عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 3 أشخاص وإصابة 37 جراء انقلاب حافلة سياحية شمال غربي تركيا

اسطنبول  (شينخوا) انقلبت حافلة سياحية على منحدر في مقاطعة بورصة شمال غربي تركيا، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 37 آخرين اليوم (الأحد)، حسبما أفادت وكالة أنباء ((ديميرورين)).


انحرفت الحافلة السياحية عن مسارها في اتجاه المنحدر وانقلبت حتى اصطدمت بشجرة، وتشير التقارير الأولية لوجود عطل في مكبح الحافلة، بحسب التقرير.


قال محافظ بورصة يعقوب كانبولات إن فرق الاستجابة للطوارئ والوحدات الطبية وفرق الإنقاذ وصلت إلى موقع الحادث، ونُقل جميع المصابين إلى مستشفيات.


وأضاف المسؤول أن الأسباب الدقيقة للحادث لم تتضح حتى الآن، ولا يزال التحقيق مستمرا.


بدأت الحافلة رحلتها من مقاطعة كوتاهيا بوسط البلاد وكانت في طريقها إلى الجزء الشمالي الغربي من مقاطعة بورصة المطلة على بحر مرمرة، وفقا للتقرير. 

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:46 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: اعتماد نظام 4 فترات للعام الدراسي الجديد

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، مساء اليوم الأحد، عن اعتماد نظام 4 فترات للعام الدراسي الجديد 2022-2023.


وجاء القرار على كما ورد:



عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الموساد يتوجه لواشنطن.. لابيد: من الممكن التوصل لاتفاق أفضل مع إيران

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق أفضل بكثير مع إيران حول برنامجها النووي وحمل طهران على التوقيع على مثل هذا الاتفاق.


وأضاف لابيد - كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - يجب على اتفاق كهذا أن يعالج موضوع الصواريخ البالستية وضلوع طهران في نشاطات "إرهابية"، على حد وصفه.


وتابع: "إذا طرح على الطاولة تهديد عسكري ذو مصداقية يجعل الإيرانيين يعوا أن هناك احتمالاً لتعرضهم لهجوم".


وأشار لابيد إلى اقدام الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما على نشر قدرات القنابل الخارقة للتحصينات قبل التوقيع عل الاتفاق السابق مع طهران.


 وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه حتى إذا تم توقيع الاتفاق مع إيران، فإن إسرائيل لن تكون طرفًا فيه وأنه لا يقييد نشاطات قواتها وباقي الأجهزة الأمنية.


وسيتوجه رئيس جهاز الموساد دافيد برنباع، إلى واشنطن الأسبوع المقبل لبحث الملف الإيراني مع مسؤولين أميركيين، من ضمنهم أعضاء لجنة الخدمات السرية المنبثقة عن الكونغرس.


وتأتي هذه الزيارة على خلفية معارضة إسرائيل للاتفاق النووي المتبلور بين طهران والدول الكبرى.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة العاملين في جامعة "بيرزيت" تعلن الإضراب المفتوح

رام الله - أعلنت إدارة نقابة العاملين في جامعة بيرزيت، مساء اليوم الأحد، بدء إضراب شامل ومفتوح اعتبارًا من يوم غد الإثنين وحتى إشعار آخر.


وأوضحت النقابة في بيان مقتضب لها، أن ذلك جاء بسبب تنصل إدارة الجامعة من تنفيذ المطالب التي تم الاتفاق عليها سابقًا عام 2016.


ولم تعلق إدارة الجامعة على بيان النقابة.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 18 شخصاً باشتباكات في الكونغو الديمقراطية

كيكويت -  (أ ف ب) -قُتل 18 شخصًا في مطلع آب/أغسطس جراء اشتباكات بين مجموعتين اتنيتين في غرب جمهورية الكونغو الديموقراطية نشبت بسبب خلاف على الضرائب والأراضي، بحسب حصيلة أصدرتها الحكومة الكونغولية واطلعت عليها وكالة فرانس برس الأحد.


في مطلع آب/أغسطس، اشتبك أفراد من التيكي الذين يعتبرون أنفسهم من السكان الأصليين وأصحاب القرى الواقعة على طول نهر الكونغو على مسافة تمتد لنحو 200 كيلومتر، وآخرين من الياكا الذين استقروا فيها في وقت لاحق، بالسلاح الأبيض، وخاصة في مدينة كواموث التي تبعد حوالى مئة كيلومتر من العاصمة كينشاسا.


قالت وزيرة الثقافة كاترين كاتونغو في تقرير قدمته للحكومة "في النزاع بين الياكا والتيكي في مقاطعة ماي ندومبي، قُتل 18 شخصًا من بينهم تسعة من الياكا في ماسيا، بمن فيهم زعيم الأراضي وزوجته".


أضافت "كما تم إحراق 175 منزلا واستولى مهاجمو التيكي على رشاش +ايهكي 47+ من أحد عناصر الشرطة الوطنية الكونغولية".


وقالت ريتا بولا حاكمة مقاطعة ماي ندومبي التي استقبلت في المنطقة وزير الداخلية وأعضاء آخرين في الحكومة، إن "مدينة كواموث يسودها الهدوء الآن. الجيش ينتشر الآن في كل مكان لتأمين السكان".


ونشبت اعمال العنف "بعد أن رفض أفراد من الياكا دفع "رسوم" لزعماء التيكي التقليديين، على ما أفاد الأب فيليسيان بودوكا، رئيس لجنة العدل والسلام التابعة لأبرشية إينونغو في ماي ندومبي (غرب)، وكالة فرانس برس.


وقال غريغوار لوسوتو، وهو عامل في التنمية تخلى عن حقوله المزروعة بالكسافا وبحيرات السمك في كواموث التي نشبت فيها أعمال العنف هذه، لوكالة فرانس برس "نحن (مجتمع) ياكا لم نعد نرغب في دفع هذه الضريبة لأن الدستور يسمح للكونغوليين بالاقامة في أي مكان على التراب الوطني".


وأوضح أن "الوضع ساء في آب/أغسطس لأن أفراد ياكا نصبوا زعيمهم محل زعيم تيكي سابق".


وذكر عدد من الشهود الذين قابلتهم وكالة فرانس برس ان هذا الزعيم وزوجته قتلا "على يد مهاجمين".

منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 6:22 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة كبير طهاة الحلويات في البيت الأبيض رولان ميسنييه

واشنطن - (أ ف ب) -غيّب الموت في الولايات المتحدة طبّاخ الحلويات الفرنسي في البيت الأبيض خلال عهود خمسة رؤساء رولان ميسنييه عن 78 عاماً، على ما أعلنت جمعية تُعنى بتاريخ المقر الرئاسي الأميركي.


وأفادت جمعية "وايت هاوس هيستوريكال أسوسيشن" عبر موقعها الإلكتروني أن ميسنييه توفي الجمعة "بعد فترة قصيرة من المرض.


ونشرت السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة هيلاري كلينتون السبت عبر حسابها على تويتر صورة لها مع الراحل مرفقة إياها بتعليق جاء فيه "لدي ذكريات طيبة جداً عن الشيف ميسنييه. لقد أحب أن يسعد الناس بابتكاراته الجميلة، كبيوته الشهيرة من خبز الزنجبيل في عيد الميلاد. سنفتقده!".


أما مؤسسة رونالد ريغان فأعربت عن أسفها لوفاة رولان ميسنييه مذكّرةً بأنه "كان طاهياً في البيت الأبيض مدى 26 عاماً ولخمسة رؤساء أميركيين، بينها 25 عاماً ككبير طهاة الحلويات في البيت الأبيض". وأضافت "سيبقى شغفه والتزامه وحبه لعمله محفورا في ذاكرتنا".


ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن نجل ميسنييه أن أباه المولود في بلدة بوناي الصغيرة قرب مدينة بيزانسون الفرنسية والذي ترك عمله في البيت الأبيض عام 2004، توفي في ولاية فرجينيا جرّاء مضاعفات مرتبطة بالسرطان.


وكانت زوجة الرئيس جيمي كارتر روزالين وراء توظيف ميسنييه عام 1979. وكان سبق للطاهي الفرنسي الذي يتحدر من عائلة متواضعة تضم تسعة أولاد، أن عمل في فنادق كبرى في ألمانيا وبريطانيا وبرمودا بعد تدريبه المهني في بيزانسون.

اقتصاد

الأحد 28 أغسطس 2022 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تؤكد أن إعلانات ستصدر قريباً بشأن زيادة محتملة لشحنات الغاز من الجزائر

باريس - (أ ف ب) -أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران الأحد غداة زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون إلى الجزائر أنّ "إعلانات ستصدر قريباً" عن زيادةٍ محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا.


وأفادت إذاعة أوروبا 1 أن مفاوضات جارية حاليًا بين مجموعة الطاقة الفرنسية "إنجي" التي كانت رئيستها كاترين ماكغريغور من بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لماكرون، ومسؤولين جزائريين لرفع الزيادة إلى 50 في المئة من الكميات الحالية.


وقال فيران على قناة "بي اف ام تي في"، "لا أستطيع تأكيد ذلك"، بذريعة أنه "لا يعلق على (معلومات) متعلقة بالخارجية الفرنسية والخارجية الجزائرية". لكنه أضاف أن "إعلانات ستصدر قريبا"، مؤكدا حصول "تقارب في اطار زيارة" ايمانويل ماكرون التب بدأت مساء الخميس واستمرت حتى بعد ظهر السبت.


وشدد الرئيس الفرنسي خلال زيارته على أن "فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة اي حوالي 20 بالمئة، وفي المجموع تمثل الجزائر 8 إلى 9 بالمئة".


وأضاف "لسنا في وضع حيث يمكن للغاز الجزائري أن يغير المعطيات"، مشيرا إلى أن فرنسا "ضمنت احتياجاتها" لفصل الشتاء والمخزونات في حدود 90 بالمئة.


وأبرمت الجزائر مؤخرًا اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز بحلول نهاية العام عبر خط أنابيب الغاز ترانسميد. وأصبحت الجزائر المورد الأول لإيطاليا متقدمة على روسيا، بعد غزو أوكرانيا.


ومنذ بداية عام 2022، زودت الجزائر إيطاليا بـ 13,9 مليار متر مكعب، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقًا بنسبة 113%.
وتعد الجزائر أول مصدّر للغاز في افريقيا وتمد أوروبا بنحو 11% من احتياجاتها.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

اقتحموا غرفة عزله .. الاحتلال يماطل في تقديم العلاج للأسير أيهم كممجي

جنين-"القدس" دوت كوم- علي سمودي- تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي إهمال علاج الأسير المعزول أيهم فؤاد كممجي، أحد أبطال نفق الحرية الذين تم اعتقالهم، رغم حاجته الماسة للعلاج والرعاية، بينما يتعرض للقمع والعقوبات التعسفية.


وفي رسالة وصلت نسخة منها لــــــــــ"لقدس" دوت كوم، أوضح كممجي، أنه ما زال يواجه مماطلة في نقله للمشفى لإجراء فحوصات طبية له، حيث يعاني أوضاعًا صحية صعبة بسبب الاعتداء عليه بالضرب الشديد على رأسه أثناء إعادة اعتقاله من قبل قوات الاحتلال عام 2021.


وذكر كممجي، أنه يواجه استفزازات ومضايقات من قبل إدارة السجن ووحدات القمع، حيث داهمت ما يسمى وحدة (المتسادا) التابعة لمصلحة سجون الاحتلال غرفة عزله بطريقة عنيفة وهمجية ووضعوا السلاح في رأسه.


ويتحدر الأسير أيهم كممجي من بلدة كفر دان بمحافظة جنين، اعتقله الاحتلال من مدينة رام الله عام 2006، وحوكم بالسجن المؤبد، ونجح عام 2021 برفقة عددٍ من الأسرى بانتزاع حريتهم عبر نفق من سجن جلبوع، ثم أعادت قوات الاحتلال اعتقاله. 

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل جلسة محاكمة الأسير الشيخ السعدي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجلت محكمة عوفر الإسرائيلية، اليوم الأحد، محاكمة الأسير الشيخ بسام السعدي القيادي في حركة "الجهاد" الإسلامي.


وبحسب محامية الأسير، فقد تم تأجيل الجلسة حتى يوم الأربعاء (31/8/2022) لإصدار قرار بشأن تمديد اعتقاله.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

بلاسخارت في العراق لبحث الأزمة السياسية

بغداد - (شينخوا) -  التقى الرئيس العراقي برهم صالح اليوم (الأحد) رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجنين بلاسخارت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق - كل على حدة - لبحث الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد وسبل الخروج منها.


وقال المكتب الإعلامي للرئاسة العراقية في بيان، إن رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، مبينا أنه تم التطرق، إلى العديد من القضايا المتعلقة بالأوضاع العامة في البلد، وخصوصا الأزمة السياسية القائمة وتداعياتها.


وأضاف أنه جرى التأكيد على أهمية الحوار الجاد والفاعل للوصول إلى مخارج للأزمة وحلول تأخذ في الاعتبار الظرف الدقيق الذي يمر به البلد وتطلعات المواطنين، وضرورة تمتين الجبهة الداخلية وانتهاج مسارات عمل ترتكز على المصلحة الوطنية العليا، وتسهم في إخراج البلد من الأزمة الراهنة، وتواجه التحديات السياسية والاقتصادية والمالية، وتستجيب للاستحقاقات المنتظرة وترسخ الأمن والاستقرار وتحمي السلم الأهلي والاجتماعي في البلد.


كما ذكر بيان منفصل للرئاسة، أن رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة جينين هينيس بلاسخارت.


وأوضح أن اللقاء تناول تطورات الوضع السياسي في البلد وسبل الخروج من الأزمة القائمة عبر حلول ترتقي إلى حجم التحديات والاستحقاقات المطلوبة، حيث جرى التأكيد على أهمية اعتماد الحوار بين الجميع وصولا إلى نتائج مرضية تضمن الأمن والاستقرار وتحقق تطلعات المواطنين.


ودخل العراق بانسداد سياسي منذ عدة أشهر بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في العاشر من أكتوبر الماضي التي فازت بالمركز الأول فيها الكتلة الصدرية التي أعلن زعيمها مقتدى الصدر عزمه على تشكيل حكومة "أغلبية وطنية".


وتحالف الصدر مع تحالف السيادة السني والحزب الديمقراطي الكردستاني وشكل تحالف إنقاذ وطن، لكنه فشل في تحقيق نصاب ثلثي أعضاء البرلمان (220 عضوا) لانتخاب رئيس الجمهورية نتيجة معارضة الإطار التنسيقي للصدر وإصراره على تشكيل "حكومة توافقية" يشارك فيها الجميع.


ودفع هذا الانسداد نواب الكتلة الصدرية البالغ عددهم 73 نائبا إلى تقديم استقالتهم من البرلمان في 12 يونيو الماضي كما أعلن الصدر مقاطعته للعملية السياسية.


وتم تعويض مقاعد الكتلة الصدرية من مرشحي الإطار التنسيقي، حيث أصبح الإطار،الكتلة الأكبر ورشح محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة الجديدة لكن أتباع الصدر تظاهروا واقتحموا البرلمان في 27 يوليو الماضي لعدة ساعات وانسحبوا منه احتجاجا على تقديم الإطار لمرشحه دون التشاور مع التيار الصدري.


ونتيجة لاستمرار الخلافات عاد أتباع الصدر لتنظيم اعتصام مفتوح منذ 30 يوليو الماضي بمحيط البرلمان العراقي للمطالبة بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة والإصلاح السياسي ومحاكمة الفاسدين.


في المقابل، ينظم أنصار الإطار التنسيقي الشيعي اعتصاما عند البوابة الجنوبية للمنطقة الخضراء منذ 12 أغسطس الجاري الأمر الذي عمق من الانسداد السياسي في البلاد.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن: استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات ينذر بالمزيد من التصعيد

عمان - (شينخوا)  - أكدت الحكومة الأردنية, اليوم الأحد, أن الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاها خطيرا ينذر بالمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع.


وأدان الأردن على لسان وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، استمرار اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة والسماح لهم بانتهاك حرمته عبر ممارسات استفزازية وبحماية من الشرطة الإسرائيلية.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفيرهيثم أبو الفول في بيان اليوم (الأحد)، إن تصاعد الانتهاكات وما يرافقها من ممارسات استفزازية هي خرق فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.


وشدد أبو الفول على أن المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.


وطالب أبو الفول، إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته، مشدداً على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.


واقتحم مستوطنون متطرفون يهود صباح اليوم باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.


وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا منذ الصباح، باحات المسجد الأقصى على مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد المبارك.


كما واصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد الأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بواباته الخارجية، بالإضافة إلى إبعاد العشرات عنه.


يشار إلى أن الأردن يشرف على إدارة المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة عام 1967 وفق معاهدة السلام الموقعة بين الجانبين عام 1994 .

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

فيضانات باكستان ... الجالية الفلسطينية بخير ولا إصابات

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أعلنت السفارة الفلسطينية لدى باكستان، أن أحوال الجالية الفلسطينية  والطلاب في باكستان بخير .


وأضافت السفارة، اليوم الأحد، أنه تم نقل عدد كبير منهم من مدينة نواب شاه إلى كراتشي، فيما تم نقل آخرين إلى العاصمة إسلام أباد، مشيرة إلى أنها على تواصل على مدار الساعة معهم.


وقالت إنها كارثة كبرى (الفيضانات) أصيبت بها باكستان، وهذا الحال مستمر من شهر ونصف، مبينة أن هناك مئات القتلى وآلاف الجرحى، وحوالي 30 مليون تضرروا وباتوا بلا مأوى، وحوالي مليون منزل وجسر وطريق تهدمت، ومئات آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية غرقت، إضافة لنحو مليون رأس غنم نفقت.


عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

كابول تتهم باكستان بالسماح للمسيّرات الأميركية باستخدام مجالها الجوي لدخول افغانستان

كابول - (أ ف ب) -اتهم وزير الدفاع في حكومة طالبان محمد يعقوب الأحد باكستان بالسماح للطائرات المسيرة الأميركية باستخدام مجالها الجوي لاختراق الأجواء الأفغانية.


وتأتي اتهامات الوزير الأفغاني بعد نحو شهر من إعلان الرئيس جو بايدن مقتل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة في كابول بضربة شنّتها طائرة مسيّرة أميركية.


واشار يعقوب في مؤتمر صحافي في كابول إلى أن الطائرات المسيرة الأميركية لا تزال تُشاهد حاليًا فوق كابول مخترقة المجال الجوي الأفغاني من باكستان. وأكد أن "معلوماتنا تشير إلى أنها تدخل أفغانستان من باكستان وتستخدم الأجواء الباكستانية".


واضاف "ندعو باكستان الى عدم استخدام مجالها الجوي ضدنا".


وتعذر الاتصال بالجيش الباكستاني للتعليق على تصريحات الوزير الأفغاني، لكن إسلام أباد نفت بعد مقتل الظواهري، أن تكون سمحت للأميركيين باستخدام مجالها الجوي.


اعتبر يعقوب نشر مسيرات أميركية في سماء أفغانستان "غزوًا واضحًا لأفغانستان ولمجالها الجوي من قبل الأميركيين". واضاف "انهم يفعلون ذلك بلا حياء. ندين هذا العمل غير القانوني ونطالب الاميركيين بالتوقف عنه".


أطاحت الولايات المتحدة بأول حكومة لطالبان في عام 2001 بعد أن رفض المتشددون تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر.


لطالما أكدت حركة طالبان أن لا معلومات لديها حول وجود الظواهري في كابول، وأنها تجري تحقيقًا بهذا الصدد.


وشدد يعقوب على أن مقتل زعيم القاعدة "ادعاء أميركي وهو مثار تحقيق، لا نملك تفاصيل بهذا الصدد حتى الانتهاء من التحقيق".


وقتل الظواهري الذي خلف أسامة بن لادن، في أول هجوم أميركي معروف على هدف في أفغانستان منذ أن سحبت واشنطن قواتها من البلاد في 31 آب/أغسطس 2021، بعد أيام من عودة طالبان إلى السلطة.


وتوترت العلاقات بين باكستان وأفغانستان منذ استولت طالبان على السلطة العام الماضي، إذ اتّهمت إسلام أباد مجموعات مسلّحة بشن هجمات متكررة من الاراضي الأفغانية. وهو ما تنفيه طالبان.


و تصاعد التوتر بين البلدين أكثر عندما تسببت الضربات الجوية الباكستانية في شرق أفغانستان في مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في نيسان/أبريل.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 5:18 مساءً - بتوقيت القدس

أبو بكر: 1000 أسير سيخوضون إضرابا عن الطعام بداية أيلول

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، اليوم الأحد ، إن الأسرى بصدد التصعيد من خطواتهم النضالية في سبيل تنفيذ مطالبهم، وتبدأ هذه الخطوات اليوم بحل الهيئات التنظيمية.


وتابع أبو بكر أن ذلك يعني بأن إدارة سجون الاحتلال ستكون مجبرة على التعامل مع كل أسير على حدى، وهذه خطوة تمت في السابق وكانت مجدية جدا لأنها تزعج الأدارة، حيث من المتعارف عليه أن في أي تفاهمات تتعامل الإدارة مع متحدث باسم الأسرى، كما أن هناك متحدث باسم الأسرى في كل قسم وفي كل غرفة.


و أعلن أبو بكر عن الخطوات التي سيشرع بها الأسرى إضافة لحل الهيئات التنظيمية، حيث سيخوض 1000 أسير في بداية أيلول إضرابا عن الطعام، ليتضاعف العدد في الأيام المقبلة وقد يصل إلى 2000 أسير، إضافة للامتناع عن الخروج إلى الفورة، وإرجاع وجبات الطعام، والاعتصام داخل الزنازين والأقسام، وعدة خطوات تمهيدية تسبق خطوة الإضراب الجماعي عن الطعام.


وأكد أبو بكر، أن الإضراب عن الطعام ليس هو هدف الأسرى، حيث يتم اللجوء إليه كآخر الحلول ويكون مكرهين على ذلك، ولكن هناك جملة من الخطوات التصعيدية التي تسبق ذلك، وأضاف أن الدافع من هذه الخطوات هو تنصل إدارة سجون الاحتلال من تنفيذ مطالب الأسرى وسحب عدة امتيازات تم الحصول عليها سابقا .


وقال أبو بكر إن ادارة سجون الاحتلال تسحب من الأسرى حقوقهم بشكل يومي، خاصة بعد حادثة ” النفق” حيث تم عزل الأسرى الستة ، ثم تطور الأمر وطال العزل العشرات من الأسرى في مختلف السجون كإجراء عقابي، وتم تقليص وقت الفورة وتقليص مواد الكنتينا وغيرها من الحقوق البسيطة.


وأشار أبو بكر إلى التضامن الجماهيري والشعبي مع الأسرى في كافة المدن تزامنا مع خطوات الأسرى التصعيدية داخل الزنازين، وكذلك التصعيد الدولي كما أعلن الرئيس محمود عباس بالبلدء بتدويل قضية الأسرى.


وكانت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، قد أصدرت بيانا يوم أمس السبت، قالت فيه: “نتجه نحو خطواتنا هذه بعد تعنت الاحتلال في التراجع عن قراراته المتعلقة بالنقل التعسفي، وذلك للتغطية على فشله الذريع في عملية “نفق الحرية” العام الماضي”.


وأعلنت اللجنة في بيانها، برنامج الأسرى النضالي للأسبوع الحالي، الذي يتصاعد يومًا بعد يوم، إذ سيرتدون ملابس إدارة السجون (الشاباص) غدا الاثنين، في الساحات وعلى العدد، وسيتم الشروع في الإضراب المفتوح عن الطعام في دفعته الأولى والمكونة من 1000 أسير يوم الخميس المقبل، والذي سيتم رفده بأفواج أخرى وفق آلية متفق عليها ومنظمة من قبل لجنة الطوارئ.


ودعت اللجنة جماهير شعبنا للوقوف إلى جانب أبنائهم الأسرى، وذلك من خلال الوقفات أمام المؤسسات الدولية، وكذلك من خلال التوجه إلى نقاط التماس مع الاحتلال.


عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا تتهم اليونان بـ "عمل عدائي" ضدّ طائراتها

اسطنبول - (أ ف ب) -أكدت تركيا , اليوم الأحد, أن طائرات تركية كانت في مهمّة في بحر إيجه وفي شرق البحر المتوسط استُهدفت بنظام الدفاع الجوّي "اس-300" لليونان، مندّدة بـ"عمل عدائي".


وقام نظام الدفاع الجوّي اليوناني المتمركز في جزيرة كريت ب"إغلاق" أجهزة الاستشعار المنصوبة على طائرات "اف-16" التركية التي كانت تجري الثلاثاء الماضي مهمّة استطلاع على علوّ 10 آلاف قدم غرب جزيرة رودس، وفق ما أفادت مصادر في وزارة الدفاع التركية.


وأكّدت المصادر أن هذه الخطوة توازي "عملا عدائيا" بحسب قواعد الاشتباك في حلف شمال الأطلسي (ناتو).


غير أن الطائرات التركية "نفّذت مهمّتها وعادت إلى قاعدتها سالمة".


لكّن مصادر في وزارة الدفاع اليونانية نفت الاتهامات التركية.



ونقلت القناة التلفزيونية العامة "إي آر تي" عن المصادر قولها إن "نظام الدفاع الجوّي اليوناني اس-300 لم يغلق مطلقا (أجهزة استشعار) طائرات اف-16 التركية".


واشتكت تركيا في الأشهر الأخيرة من أعمال لليونان وصفتها بالاستفزازية والمضرّة بجهود السلام.


وبين الدولتين الجارتين العضوين في الناتو، خلافات تعود إلى ماض حول الحدود البحرية والجوية تدفع القوّات الجوية إلى تنفيذ دوريات ومهمّات اعتراضية بوتيرة شبه يومية، لا سيّما في محيط الجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية.


وتتّهم أتينا أنقرة بإرسال طائراتها للتحليق فوق الجزر اليونانية.
وتؤّكد تركيا من جهتها أن اليونان تحشد جنودا في جزر من بحر إيجه، بما يخالف معاهدات السلام المبرمة عقب الحربين العالميتين.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 6 أشخاص إثر مداهمة شاحنة "حفلة شواء" في هولندا

لاهاي -  (أ ف ب) -لقي ستة أشخاص حتفهم وأصيب سبعة آخرون بجروح بعدما صدمت شاحنة مجموعة من الأشخاص كانوا يتناولون العشاء مساء السبت في الهواء الطلق بالقرب من روتردام، وفق حصيلة صدرت عن الشرطة الهولندية الأحد.


وقالت الناطقة باسم الشرطة مريم بورز لوكالة فرانس برس إن الحصيلة ارتفعت راهنا إلى "ستة قتلى وسبعة جرحى، من بينهم امرأة في حالة خطرة، إثر حادث الأمس".


وأفادت بورز "لا يزال التحقيق جاريا لمعرفة ما حصل بالتحديد". واستبعدت الشرطة الفرضية الإرهابية.


وكانت الحصيلة الأولى لضحايا هذا الحادث الذي وقع مساء السبت على بعد حوالى 30 كيلومترا من جنوب روتردام تفيد بوقوع قتيلين على الأقلّ وعدّة جرحى.


وبحسب الشرطة، انحرفت الشاحنة القاطرة عن الطريق وسارت باتجاه مجموعة من الأشخاص كانوا يشاركون في مأدبة شواء.


ولم يصب سائق الشاحنة التي تحمل لوحة تسجيل إسبانية بأذى. وقد أوقف وأودع السجن على ذمّة التحقيق.


وأكّدت الناطقة باسم الشرطة أن السائق "لم يكن تحت تأثير الكحول".


وأطلقت الشرطة نداء لجمع إفادات شهود تساعدها في تحقيقها.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 4:12 مساءً - بتوقيت القدس

ابو يوسف لـ "القدس": القوى بدأت بفعاليات متدرجة لإسناد الأسرى بخطواتهم التصعيدية

رام الله - خاص بـ "القدس" دوت كوم - أكد منسق القوى الوطنية والإسلامية د واصل ابو يوسف لـ "القدس"، اليوم الأحد، أن القوى بدأت بفعاليات متدرجة لإسناد الخطوات التصعيدية للأسرى، وأن تلك الخطوات من شأنها أن تتسع بحسب خطوات الأسرى بالسجون.


وقال أبو يوسف: إنه استجابة للجنة الطوارئ العليا المنبثقة عن الحركة الأسيرة، التي بدأت بخطوات متصاعدة وصولا إلى حل الاطر التنظيمية وتنفيذ إضراب عن الطعام لألف أسير يوم الخميس المقبل، وصولا إلى تنفيذ الأسرى جميعا إضرابا شاملا، فان ذلك يتطلب القيام بمجموعة كبيرة من الفعاليات، بدات الأسبوع الماضي، والتي سوف تتدرج وفق خطوات الأسرى".


واضاف ابو يوسف، خلال الفترة القادمة، وفي حال لم يستجب الاحتلال لمطالب الاسرى، فسنقيم خيام اعتصام بكافة المحافظات".


وأكد أبو يوسف، انه وبالتزامن مع الفعاليات الشعبية الميدانية لمناصرة وإسناد الأسرى، فان اتصالات تجري على كافة المستويات الإقليمية والدولية، استجابة لحراك يجريه الرئيس والقيادة، للضغط من أجل الاستجابة لمطالب الاسرى".


وتابع ابو يوسف، في ظل الإجراءات بحق الأسرى، وكذلك في ظل ما يعانيه الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، وكذلك الأسير المريض بالسرطان ناصر ابو حميد، والأسير المعزول احمد مناصرة، وكذلك في ظل الإهمال الطبي المتعمد الذي يجري بحق الأسرى، فإن الاتصالات تحري مع كل اطراف المجتمع الدولي، وكذلك الحراك الدبلوماسي، وكذلك تنفيذ فعاليات من الجاليات والمتضامنين الدوليين للضغط على الاحتلال للتراجع عن إجراءاته بحق الأسرى".


وأشار أبو يوسف إلى أن حراكا يجري للتواصل مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن مطالبتها بالاسراع وعدم التباطؤ بعملها بفتح تحقيق بالجرائم التي ترتكب بحق الأسرى.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 4:08 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: اقتحام "الأقصى" من باب الاسباط تصعيد اسرائيلي خطير لتهويده بالكامل

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية , اعتداءات الاحتلال وقواتها ومستوطنيها المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك واستباحتها لباحاته، والتي كان آخرها سماح قوات الاحتلال لمجموعة من المستوطنين لاقتحام المسجد عبر باب الاسباط في سابقة لم تحدث منذ عام ١٩٦٧، في عدوان متجدد على المسجد وصلاحيات الأوقاف الإسلامية، وفي انتهاك صارح للوضع القائم في الاقصى على طريق تكريس تقسيمه الزماني وصولا لتقسيمه مكانيا.


وحملت الخارجية , الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج وتداعيات عدوانها واستهدافها للقدس ومقدساتها المسيحية والاسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى.


 وأكدت أن صمت المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة المختصة على الاقتحامات يشجع دولة الاحتلال والجمعيات الاستيطانية وما تسمى منظمات "جبل الهيكل" على التمادي في تكريس الاقتحامات كأمر واقع مفروض على المسجد، بما يترافق معها من قيام المقتحمين لأداء صلوات تلمودية تهويديه في باحاته.


منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

نيودلهي .. هدم برجين سكنيين بنيا بصورة غير شرعية

نويدا -  (أ ف ب) -نفذت الهند بواسطة التفجير قرار هدم برجين سكنيين بُنيا بصورة غير شرعية في ضواحي العاصمة الهندية نيودلهي، في مشهد مذهل نقلته محطات التلفزة بعد أيام من التجييش الإعلامي.


وشكّل هدم "البرجين التوأمين" اللذين يبلغ ارتفاعهما 100 متر في منطقة نويدا، وهي بمثابة غابة من الإسمنت تكثر فيها المباني المماثلة، نموذجاً نادراً في الهند على تعامل السلطات بحزم مع المطورين العقاريين الذين يلجأون إلى طرق ملتوية لتمرير مخالفاتهم.


ولم تستغرق عملية التفجير سوى ثوانٍ قليلة، وتسببت بسحابة ضخمة من الغبار والحطام بفعل انهيار البرجين "أبيكس" (32 طبقة) و"سيان" (29 طبقة) اللذين يضمان مجتمِعَين نحو ألف شقة لم يسكنها شُراتها خلال تسع سنوات من النزاعات القضائية.


واستُخدمَ في التفجير الداخلي المضبوط نحو 3700 كيلوغرام من المتفجرات، وأشارت وسائل الإعلام المحلية إلى أنها أكبر عملية هدم شهدتها الهند إلى اليوم.


وأجلت السلطات احترازياً قبل التفجير آلاف السكان وعشرات الكلاب الضالة. ومن بين الذين أُبعدوا، سكان الأبراج القريبة التي لم يكن أحدها يبعد أكثر من تسعة أمتار عن المبنيين المخالفين.


ولم تشر التقارير الفورية إلى أي إصابات بشرية أو أضرار مادية في المباني المجاورة.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في 29 سبتمبر المقبل

الكويت - (شينخوا) -  صدر اليوم الأحد, مرسوم أميري , بدعوة الناخبين لانتحاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي وحدد 29 سبتمبر المقبل موعدا للاقتراع ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).


وتأتي هذه الخطوة بعد أن تم حل مجلس الأمة (البرلمان) السابق في الثاني من أغسطس الجاري.


وجاء في المرسوم الذي تم نشره في الجريدة الرسمية ووقعه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي فوضه أمير الكويت الشيح نواف الصباح معظم صلاحياته، "يدعى الناخبون لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في يوم الخميس 3 ربيع الأول 1444 الموافق 29 سبتمبر 2022".


ونقلت "كونا"عن مركز التواصل الحكومي الكويتي، أن "إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية ستستقبل الراغبين في الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة، اعتبارا من يوم غد (الاثنين) ولمدة 10 أيام متتالية بما فيها أيام العطل الرسمية".


يذكر أن مجلس الوزراء وافق يوم الأربعاء الموافق 17 أغسطس الجاري، على مشروع مرسوم بقانون ((ضرورة))، بإضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية الأولى والثانية والرابعة والخامسة.


ويقضي مشروع مرسوم بقانون ((ضرورة)) بأن تضاف منطقة أنجفة إلى الدائرة الأولى في حين تضاف للدائرة الثانية مناطق الشويخ الصناعية، والمنطقة الصحية الشويخ، والنهضة، وشمال غرب الصليبخات ومدينة جابر الأحمد.


وتضاف إلى الدائرة الرابعة مناطق غرب عبد الله المبارك وجنوب عبد الله المبارك والعيون والنعيم والنسيم والقصر وتيماء والواحة، في حين تضاف إلى الدائرة الخامسة مناطق أبو فطيرة والمسايل وأبو الحصانية ومدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية.


وكان قد صدر في الجريدة الرسمية ((الكويت اليوم)) مشروع مرسوم بقانون ((ضرورة)) بشأن اعتماد التصويت لانتخابات أعضاء مجلس الأمة وفق عنوان السكن المسجل بالبطاقة المدنية.


وتأتي هذه الانتخابات بعد أزمة سياسية استمرت شهورا، أعلنت الكويت خلالها تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح رئيسا جديدا للوزراء في 24 يوليو الماضي ليحل محل رئيس وزراء الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد الصباح، الذي واجه سجالات مع البرلمان أعاقت الإصلاح المالي.


وفي الأول من أغسطس الجاري، أعلنت الكويت عن تشكيلة حكومتها الجديدة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح، نجل أمير البلاد، من دون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية، وبعد ذلك بيوم صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة رسميا.


وقال ولي العهد في مرسوم حل مجلس الأمة في حينها "تصحيحا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب للمصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية، وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا".

منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

اندونيسون يحافظون على الفنون القتالية الأوروبية العائدة إلى القرون الوسطى

جاكرتا - (أ ف ب) -يُساهم عدد من الإندونيسيين بواسطة السيوف في الحفاظ في قلب جاكرتا على تقاليد الفنون القتالية الأوروبية العائدة إلى القرون الوسطى.


ولا يؤدي هؤلاء بعد ظهر الأحد مشهدأً تمثيلياً من مسلسل "غيم أوف ثرونز" أو من "روبن هود"، بل يتدربون على القتال وفقاً للتقنيات المستخدمة في أوروبا في القرنين الرابع عشر والثامن عشر والمعروفة باسم الفنون القتالية الأوروبية التاريخية.


وبعد إحماء سريع، يتناوب أعضاء نادي "غوايث إي ميغير" على إظهار مهاراتهم في استخدام السيوف أمام ملعب غيلورا بونغ كارنو الضخم.


وقال غيديه إندرا كريسيغا، وهو موظف حكومي يبلغ 23 عاماً، "هذا التدريب يفوق توقعاتي. وبما أننا نتدرب بالأسلحة، يثير هذا القتال الحماسة أكثر مما يفعل القتال بالأيدي".


وكان وراء تأسيس "غوايث إي ميغير" عام 2016 عدد من الإندونيسيين المعجبين بالكاتب الإنكليزي ج. ر. ر. تولكيين، مؤلف ثلاثية "سيد الخواتم" الذي أثار اهتماماً بالفنون القتالية الأوروبية التاريخية.


وانضوى نحو خمسين شخصاً في المجموعة أخيراً سواء في جاكرتا أو في فرعها بمدينة باندونغ الجاوية.


ويعني الاسم الذي أُطلق على هذا النادي "مجتمع السيافين" بلغة السندرين، وهي إحدى اللغات التي تخيلها الروائي، على ما أوضح أحد الأعضاء المؤسسين للمجموعة أحمد ريزال سوليسا.


وأوضح سوليسا إن هواة الفنون القتالية الأوروبية التاريخية يتعلمون حركاتها من المراجع التي تركها الأساتذة القدامى ويتدربون عليها.


لكنّ المعارك والأفلام ليست وحدها ما يلهم المjبارزين، إذ يستمتعون أيضاً بدراسة تاريخ معارك السيوف الأوروبية.
ولم تكن سيكار ويديا بوتري تتوقع الكثير عندما دعاها صديقها للانضمام إلى "غوايث إي ميغير" عام 2017، لكنها أكدت أنها باتت تستمتع بتعلم تقنيات هذا النوع من القتال.


وأضافت "أحب تعلّم تفاصيل هذه الفنون، ومنها مثلاً لماذا يجب تفادي اعتماد طريقة معينة، أو أي أجزاء من الجسم تكون مكشوفة (في الوضعية الهجومية)".


فبعد سنوات من التدريب ، تسعى هذه المحررة البالغة 30 عاماً إلى أن يصبح اسمها مدرجاً في التصنيفات الدولية لممارسي الفنون القتالية الأوروبية التاريخية المستندة إلى البطولات التي تقام في مختلف أنحاء العالم.
وهناك راهناً إندونيسي واحد في هذه القائمة التي تضم تسعة آلاف لاعب، وهو رجل شارك في بطولة بتايوان في عام 2019.
لكن بوتري مصممة على "إضافة إندونيسي (آخر) إلى القائمة".

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

فيضانات جديدة تهدد جنوب باكستان

سوكور -  (أ ف ب) -يتحضّر إقليم السند في جنوب باكستان لفيضانات جديدة مع خروج الأنهر من مجاريها، فيما تخطّت حصيلة القتلى جرّاء الأمطار الموسمية الألف هذه السنة.


تغذّي نهر السند الذي يعبر في ثاني المناطق الأكثر تعدادا للسكان في البلد، عشرات المجاري المائية الجبلية شمالا التي فاض الكثير منها إثر تساقطات قياسية وذوبان الأنهر الجليدية.


وحذّر مسؤولون من سيول عارمة يتوقّع أن تصل إلى السند في الأيام القليلة المقبلة وستفاقم سوء حال الملايين المتضرّرين من الفيضانات الحالية.


وقال عزيز سومرو المشرف على السدّ الذي يضبط المياه المتدفّقة من النهر بالقرب من سوكور "نهر السند شديد الفيضان راهنا".


تعدّ الأمطار الموسمية ضرورية لريّ المحاصيل وتجديد مخزون الأنهر والسدود في شبه القارة الهندية، لكنها تعيث دمارا.
وبحسب مسؤولين، طالت الأمطار الموسمية هذه السنة أكثر من 33 مليون شخص، أي شخص واحد من كلّ سبعة في باكستان، مدمّرة أو ملحقة أضرارا جسيمة بحوالى مليون مسكن.


وأعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في البلد الأحد أن حصيلة الوفيات الناجمة عن الأمطار الموسمية هذه السنة بلغت 1033، مع مقتل 119 شخصا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.


وكشفت أن فيضانات هذه السنة توازي تلك التي وقعت في العام 2010، وهي الأسوأ على الإطلاق، عندما لقي أكثر من ألفي شخص حتفهم وغمرت المياه حوالى خُمس البلد.


وطُلب من آلاف الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من أنهر فاضت مياهها في شمال باكستان إخلاء مناطق الخطر. وما زال الجيش بمروحياته وعمّال الإغاثة يساعدون في نقل السكان.


وقال عامل الإغاثة عمر رفيق في تصريحات لوكالة فرانس برس "أُبلغ الناس حوالى الثالثة أو الرابعة فجرا بإخلاء منازلهم".


وأضاف "عندما اجتاحت الفيضانات المنطقة، كان علينا إسعاف الأطفال والنساء".


وفاضت أنهر كثيرة في هذه المنطقة التي تستقطب السيّاح بجبالها ووديانها الوعرة، مدمّرة عددا كبيرا من المباني، من بينها فندق من 150 غرفة جرفته السيول.


وكشف ناصر خان صاحب الفندق الذي تضرّر بشدّة إثر الفيضانات في 2010 أنه خسر كلّ ما يملكه.
وقال إن السيول "جرفت ما تبقّى من الفندق".


ويشير مسؤولو البلد إلى التغيّر المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية باعتباره العامل خلف الفيضانات، معتبرين أن باكستان تتحمّل على نحو غير منصف تداعيات ممارسات بيئية غير مسؤولة في مناطق أخرى من العالم.


وتحتلّ باكستان المرتبة الثامنة على قائمة مؤشّر الخطر المناخي العالمي (Climate Risk Index)الذي تعدّه مجموعة "جرمان ووتش" (Germanwatch) غير الحكومية للبلدان الأكثر هشاشة في ظلّ الظواهر المناخية القصوى الناجمة عن التغير المناخي.


ويتفاقم الوضع بفعل الفساد وسوء التخطيط وانتهاك القواعد المحلية، ما أدى إلى تشييد آلاف المباني في مناطق عرضة للفيضانات الموسمية.


وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ وحشدت الجيش لمواجهة ما وصفته وزيرة التغير المناخي شيري رحمن بـ "الكارثة الهائلة".
وفي أجزاء من السند، المناطق الوحيدة التي لم تغمرها المياه بعد هي الطرقات وسكك الحديد المرتفعة التي لجأ إلى محيطها عشرات الآلاف من سكان الريف الفقراء مصطحبين مواشيهم.


وبالقرب من سوكور، يمتدّ صفّ من الخيم على كيلومترين. وما زال الناس يتوافدون إلى الموقع، حاملين أسرّة وآنية خشبية، وهي المقتنيات الوحيدة التي تسنّى لهم إنقاذها.


وقال الفلّاح وكيل أحمد (22 عاما) لوكالة فرانس برس إن "منسوب المياه في النهر بدأ يرتفع من الأمس، غامرا البلدات، ما دفعنا إلى الفرار".


وأكّد المشرف على السدّ عزيز سومرو أن كلّ قنوات التصريف فتحت لاحتواء مياه النهر المتدفّقة بمعدّل يتخطّى أكثر من 600 ألف متر مكعّب في الثانية.


وتسجل هذه هذه الفيضانات وسط مرحلة صعبة في باكستان إثر تدهور الاقتصاد وإطاحة رئيس الوزراء عمران خان بمذكّرة حجب ثقة في نيسان/أبريل.


ونجت العاصمة إسلام آباد ومدينة راولبندي الكبرى المجاورة لها من هذه الكارثة الطبيعية، لكنهما ترزحان تحت وطأة تداعياتها.
وقال محمد اسماعيل الذي يملك متجرا في راولبندي "الإمدادات محدودة جدّا راهنا"، مشيرا إلى ارتفاع الأسعار و"نقص في... الخضار بسبب الفيضانات".

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

بحجة أنها في مناطق" ج".. الاحتلال يخطر بإزالة شبكة كهرباء في سبسطية

نابلس- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإزالة شبكة كهرباء في بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، اليوم الأحد، بأن قوات الاحتلال أخطرت بإزالة شبكة الكهرباء المقامة بشارع الأعمدة قرب الموقع الأثري في البلدة، والتي يصل طولها لأكثر من 1200 متر، بحجة أنها في المناطق المصنفة "ج".

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرة لينا أبو غلمة.. أم فرقها الاحتلال عن فلذات كبدها بليلة وضحاها

رام الله- "القدس" دوت كوم- حوالي الساعة الثالثة فجراً من يوم 22/06/2022، ووسط صراخ الجنود وضربات البنادق على الباب، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي بطريقة همجية منزل الأسيرة لينا أبو غلمة ( 39 عاماً) من مدينة نابلس.


ويروي نضال أبو غلمة زوج لينا، تفاصيل اعتقالها - كما ورد من هيئة الأسرى وشؤون المحررين - قائلاً: "حوالي الساعة الثالثة قبيل الفجر اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي المنزل بطريقة همجية، تم كسر باب العمارة المكون من اربع طوابق،حيث أنني اسكن بالطابق الرابع، طرقوا باب المنزل بوحشية وصراخ عالي، وما لبثت أن فتحت الباب وإذ بالأسلحة مصوبة بوجهي، بناتي التوأم نتالي ونايا (8 أعوام) استيقظن فزعات على صوتهم وبدأن بالبكاء الشديد، ينظرن إليهم ويخبئن وجوههن بأيديهن الصغيرة ويبكين، تم فصلي عن زوجتي، وعندما اشتد صراخ البنات وزاد رعبهم طلبت مني أن اتحدث إلى الضابط أن ينزلهن للطابق الأسفل لبيت أخي، فوافقوا ورافقوني وأنا أنزلهم، وعاد فتم التحقيق معي ميداني، وتم تفتيش المنزل بوحشية، لم يخبرونا عن سبب اعتقال زوجتي ولم يبرزوا مذكرة الاعتقال أو التفتيش".


ثم اقتادوا لينا إلى الجيب العسكري، ليتم نقلها إلى مركز ببيتاح تكفا وتبدأ رحلة التحقيق القاسية، حيث حقق معها 3 مرات بشكل متواصل، مرتان ببيتاح تكفا ومرة بالجلمة، خلال التحقيق كانت الأسيرة مقيدة الأرجل والأيدي بوضعية الجلوس على الكرسي، تخلله صراخ شديد وشتائم وكلام مستفز.


وقالت الأسيرة على لسان محامية الهيئة حنان الخطيب: "قال لي المحققون انتِ مش محترمة، وأم مش منيحة، كيف بتتركي بناتك! مش راح  تروحي من هون، وهددوني باعتقال زوجي وبالفعل بعد أسبوعين تم اعتقاله".


بتاريخ 20.07.2022  أي بعد حوالي شهر بالزنازين تم نقل لينا إلى سجن الدامون لغاية اليوم، وحتى اللحظة لم تتمكن من رؤية بناتها أو أهلها.


يذكر أن هذا الاعتقال الثالث للينا، حيث اعتقلت عام 2004 لمدة 4 سنوات، ثم أعاد الاحتلال اعتقالها 4 أشهر عام 2013.

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تخفض إنارة شوارعها وميادينها لزيادة احتياطيها من النقد الأجنبي

القاهرة - (أ ف ب) -في مواجهة تراجع احتياطيها من العملات الصعبة، وجدت مصر حلا يتمثل بخفض إضاءة الساحات العامة في البلاد في إطار إجراءات لترشيد الطاقة محليا وتصديرها، بينما يصر خبراء اقتصاد على أنه لا مفر من قرض من صندوق النقد الدولي لتجاوز الأزمة.


تشهد مصر حاليا مرحلة حرجة في ما يتعلق بالسياسات المالية، إذ إنها تحاول من جهة ضبط ارتفاع الأسعار بعد أن وصل معدل التضخم السنوي إلى نحو 15 بالمئة، وتسعى من جهة أخرى إلى توفير النقد الأجنبي للخروج من نفق تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.


في الوقت نفسه، تتفاوض مصر حاليا مع صندوق النقد الدولي من أجل قرض جديد لدعم البلد الذي تصل فيه نسبة الفقر إلى نحو 30 % من مجمل السكان الذي يتجاوز عددهم ال103 ملايين نسمة.


واتخذت مصر في الواقع إجراءات عدة تتوقع أن يسمح تطبيقها بتوفير القطع، بدءا بتخفيض قيمة الجنيه في آذار/مارس الماضي بنحو 17 % أمام الورقة الخضراء ليتجاوز سعر بيع العملة الأميركية 18 جنيها آنذاك.


كما وافقت الحكومة، بحسب بيان رسمي مؤخرا على مشروع قرار لترشيد استهلاك الكهرباء بما في ذلك "تخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية"، من أجل توفير كميات من الغاز الطبيعي "لتصديرها".


وقال شاب مصري ثلاثيني لوكالة فرانس برس طالبا عم كشف هويته "أرى أعمدة الانارة في الشوارع تعمل نهارا (...) ونحن نعاني ارتفاع أسعار الكهرباء، أولى أن يبحثوا (الحكومة) عن من يسرق الكهرباء ونسدد نحن بدلا منه".


يرى المحاضر في الجامعة الأميركية في القاهرة والاقتصادي المصري هاني جنينة أن الحكومة المصرية تحتاج خلال الشهر المقبل ونصف الشهر إلى القيام بـ"اجراءات اصلاحية قاسية نتجرع منها جرعة سريعة في الأمد القصير حتى نتمكن من توفير الدولار"، على رأسها تحرير سعر الصرف بشكل كامل.


وبعد أشار إلى أن "المشكلة تكمن في السياسة (النقدية) نفسها"، قال جنينة لفرانس برس إنه "من الأسباب الكلاسيكية لتعرض بعض الدول الناشئة لأزمات اقتصادية تثبيت سعر الصرف بشكل وهمي".


وأوضح أن ذلك "يشجع (المقترض الحكومي) على الاقتراض من الخارج ما يعرض البلد إلى مأزق حال طلب السداد".
وتابع جنينة " منذ الاسبوع الماضي وهناك نقص حاد في توفير الدولار للمستوردين من قبل البنوك في مختلف القطاعات"، معتبرا أن الحل يكمن في "تسريع وتيرة التفاوض مع صندوق النقد".


وكانت مصر حصلت سابقا على قرض قيمته 12 مليار دولار من الصندوق بموجب اتفاق تم توقيعه نهاية 2016، وقرضين آخرين في 2020 بقيمة 5,4 مليارات دولار لتطبيق برنامج اقتصادي و2,8 مليار دولار لمواجهة وباء كوفيد-19.


وكتبت شركة "كابيتال ايكونوميكس" للأبحاث في لندن في تقرير أن "طول أمد المحادثات مع صندوق النقد يدل على أن بعض المسؤولين يترددون في متابعة مطالبه ويفضلون الاعتماد على الدعم المقدم من اقتصادات الخليج الغنية بالنفط".


في هذا الإطار، قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي تعيين المصرفي المعروف حسن عبد الله والذي كان عضوا بأمانة سياسات الحزب الوطني المنحل في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، قائما بأعمال محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر الذي عين مستشارا للرئيس.


لم تعرف أسباب رحيل عامر رسميا لكن بعض وسائل الإعلام المحلية ذكرت أن أحد الأسباب هو "عدم التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي".


ويرى جنينة أن "خلاف وجهات النظر داخل الحكومة مبني على سرعة تنفيذ الاجراءات، ولكن هناك اتفاق على المستهدفات"، مشيرا إلى أن صندوق النقد قد يطلب تطبيقا عاجلا في بعض الملفات مثل الدعم وسعر الصرف، بينما تفضل الحكومة القيام بذلك تدريجيا.


ويرى الاقتصادي في "كابيتال إيكونوميكس" جيمس سوانستون أن قيمة "العملة المصرية بحاجة إلى أن تخفض مرة أخرى ليبلغ سعر الدولار 25 جنيها بنهاية 2024 (...) لتجنب التعرض لاختلالات خارجية" أي نقص النقد الأجنبي.


وأضاف في حديث لفرانس برس أن ذلك "يتطلب من صانعي السياسة التمسك بهذا التغيير".


ويتوقع سوانستون أن يمهل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي مصر "فترة راحة من بعض الضغوط الخارجية وسيسمح خصوصا بطمأنة المستثمرين، ويفترض أن يساهم في جذب الاستثمار مرة أخرى".


وتفيد بيانات المصرف المركزي بأن مصر شهدت خروج 14,6 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام "ما يعكس قلق المستثمرين على أثر اندلاع الصراع الروسي الأوكراني"، كما يقول.


مع ذلك، أعلنت وزارة التخطيط المصرية الاسبوع الماضي تحقيق معدل نمو اقتصادي للعام المالي 2021/22 نسبته 6,6 بالمئة "مدفوعا بطفرة نمو محققة في التسعة شهور الأولى"، قبل أن يبدأ ظهور انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية. وكان نسبة النمو بلغت في العام المالي الذي سبقه 3,3 بالمئة.


أعلنت مصر أعلنت في 2018 تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خصوصا بعد دخول حقل ظهر العملاق على خريطة الانتاج، ليصل معدل الانتاج إلى قرابة سبعة مليارات قدم مكعب يوميا.


لذلك يبدو هذا القطاع واعدا في إطار الجهود لتجاوز الأزمة.


وأوضحت الحكومة في بيانها حول ترشيد استهلاك الكهرباء أن الهدف هو "تحقيق فائض إضافي متوسطه نحو 15 بالمئة من حجم الغاز الطبيعي الذي يضخ لمحطات الكهرباء، على مدار العام (...) بغرض تصديره والاستفادة من العملة الصعبة".


وشدتت على "تخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية" وعلى رأسها ميدان التحرير والذي بلغت كلفة اضاءته أثناء تطويره حوالى ستين مليون جنيه (حوالى أربعة ملايين دولار).


وتفيد بيانات البنك المركزي المصري بأن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي ارتفعت إلى 5,6 مليارات دولار في الفترة بين تشرين الأول/أكتوبر 2021 وآذار/مارس الماضي.


ووقعت مصر في حزيران/يونيو مع إسرائيل والاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم تهدف الى تصدير الغاز إلى أوروبا، في محاولة لإيجاد بدائل للطاقة الروسية.


ومقابل التدابير الحكومية للاصلاح، قد يدفع ضريبة ذلك محدودو الدخل في البلاد.


لذلك وجّه السيسي في 26 تموز/يوليو بتطبيق حزمة اجراءات للدعم الاجتماعي بينها "مساعدات استثنائية لتسعة ملايين أسرة لمدة ستة شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالى مليار جنيه شهريا (نحو 52 مليون دولار)"، كما ورد في بيان للرئاسة المصرية.


وفي هذا السياق، تساءل محمود الصعيدي بائع الفاكهة المتجول في شوارع محافظة الجيزة عن كيفية التعايش مع ظروف والغلاء في ظل كسبه البسيط.


وقال البائع الأربعيني الأب لأربعة أطفال، لفرانس برس "أعود إلى قريتي وعائلتي في الصعيد كل أربعين أو خمسين من العمل في الجيزة ومعي فقط حوالى 600 جنيه (31,3 دولار) متبقية من الربح (...) ماذا يفعلون؟".

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة":4 وفيات و593 إصابة جديدة بكورونا و3597 حالة تعاف خلال أسبوع

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 593 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة والضفة الغربية، و3597 حالة تعاف، و4 حالات وفاة في الضفة الغربية وقطاع غزة، والقدس خلال أسبوع.


وجاء في بيانٍ لوزارة الصحة، اليوم الأحد، أنه تم تسجيل 184 إصابة جديدة بالضفة الغربية، و409 إصابات في قطاع غزة، بينما لم يتم تسجيل إصابات في القدس.


وتوزعت حالات التعافي في فلسطين كالتالي؛ 178 حالة تعاف في الضفة الغربية، و3359 حالة تعاف في قطاع غزة، و60 حالة تعاف في مدينة القدس.


وتم تسجيل حالة وفاة واحدة في الضفة الغربية، و3 حالات وفاة في قطلاع غزة.


وأشارت الوزارة إلى أن الحالات التي تتلقى العلاج  في المستشفيات موزعة كالتالي؛ 16 حالة في العناية المكثفة، و 4 حالات على أجهزة التنفس الاصطناعي، و  عدد الفحوصات: 5272 .

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فتى من بلدة صموئيل

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، فتى من بلدة صموئيل شمال غرب مدينة القدس.


كما اقتحمت قوات الاحتلال، منزل رئيس مجلس بلدة النبي صموئيل أمير عادل عبيد وفتشته.


وأفادت مصادر صحفية، بأن  قوات الاحتلال اعتقلت الفتى عوض عادل عبيد (15 عاماً)، وبذلك ارتفع عدد معتقلي البلدة إلى 6 معتقلين منذ الجمعة.


يذكر أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت، خمسة مواطنين يوم الجمعة الماضية، عند حواجز عسكرية نصبتها في محيط القرية، وذلك بعد ساعات من وقفة منددة بالتضييقات التي يفرضها الاحتلال على القرية وسكانها، والتي تنظم بشكل أسبوعي.


والمعتقلون هم؛ عيد محمد عيد بركات، وليث عيد محمد بركات، ومحمود محمد يوسف بركات، وسائد طلال سالم بركات، وضياء ربحي أديب بركات.

فلسطين

الأحد 28 أغسطس 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

حرب الطائرات بدون طيار في سماء غزة!

خـــــــــــــــــــــــاص "القدس" دوت كوم - لم تنفك العقول المبتكرة في المقاومة الفلسطينية عن تطوير قدراتها العسكرية التي انتقلت من تطوير وتحسين مدى ونوعية الصواريخ التي تمتلكها والتي لا زالت مستمرة في ذلك، إلى الطائرات بدون طيار التي باتت سلاحًا يهدد قوات الاحتلال الإسرائيلي.


خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، فاجأت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الكثيرين ومن بينهم الاحتلال وقواته التي تتباهى باستخباراتها التي تصفها بالمتميزة، بتسيير القسام لأول طائرة بدون طيار، أطلقت عليها اسم "أبابيل"، لكن في حقيقة الخفايا والكواليس، فإن الكتائب سعت لذلك قبل أعوام كثيرة من ذاك العدوان المدمر الذي استمر 52 يومًا، وكان أولى المحاولات المحلية تلك التي تعلقت بمحاولة القيادي الميداني في القسام نضال فرحات بتصنيع أول طائرة انتحارية، إلا أنه استشهد برفقة 5 من رفاقه خلال سعيهم لامتلاك هذا الانجاز والابتكار المحلي.


لم تقف تلك المحاولات عند ذلك، فاستمرت العقول بالعمل على هذا الانجاز العسكري، ونجحت في ذلك قبل عدوان 2014، بعدة سنوات، ويعتقد أن أول طائرة فعليًا كانت جاهزة عام 2010، وكان القسام يتجهز لاستخدامها في العدوان الذي استمر 8 أيام عام 2012 بعد اغتيال قائد أركان المقاومة أحمد الجعبري، إلا أنه لأسباب تتعلق بالميدان أو أخرى لم تكن تلك المعركة التي شهدت قصف تل أبيب لأول مرة بصواريخ محلية للمقاومة، لها النصيب في إظهار هذا الانجاز الذي ظهر في العدوان الذي تلاه عام 2014، واستخدام تلك الطائرات بأنواع ثلاثة منها الهجومية، والانتحارية، والاستطلاعية، وقد نفذت طلعات جوية لرصد مواقع إسرائيلية آنذاك وقيل أنها وصلت إلى مقر "كيرياه" في تل أبيب، إلا أنه لم يؤكد ذلك، كما حاولت تنفيذ هجوم وفيما يبدو تم إسقاطها، أو أنها ضربت أهدافها والاحتلال لم يفصح عن حقيقة ما جرى.


 وفي عام 2016، اغتيل محمد الزواري وهو تونسي في مسقط رأسه من قبل مجموعة مسلحة تبين فيما بعد أنها تتبع للموساد، وكان يعتقد أن اغتياله يتعلق بمهامه في تصنيع طائرات بدون طيار، قبل أن تعلن كتاب القسام وتؤكد أن الزواري هو أحد مهندسي طائراتها التي كشفت عنها، وأطلقت على بعض الطائرات اسمه.


وباغتيال الزواري، كانت تعتقد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أنها نجحت في توجيه ضربة للمقاومة، إلا أن الأخيرة أظهرت أنها تمتلك عقول بشرية مبتكرة، منها المهندسين الذين تلقوا تعليمهم في الخارج، ومنها من تلقوا تعليمهم على يد الزواري وأمثاله، ليكملوا المسيرة التي أصبحت تشكل خطرًا حقيقيًا على الاحتلال الإسرائيلي، ولعل من أبرز الأسماء المهندس الشهيد محمود فارس الذي اغتيل في معركة "سيف القدس"، أحد رفاق الزواري والذي تلقى تعليمه في الخارج وعاد ليخدم مقاومته.


ومنذ تلك اللحظة الفارقة، بدأت وسائل الإعلام العبرية تتحدث في بعض الأحيان عن طائرات بدون طيار تخترق أجواء مستوطنات غلاف غزة، إلا أن جيش الاحتلال لم يعلق على تلك الأحداث، واكتفى في عدة مرات الإعلان عن إسقاط طائرات مماثلة في أجواء قطاع غزة بحجة أن بعضها كان يقترب من الحدود البحرية أو البرية، أو أخرى بحجة تحليقها على علو غير مسموح به.


وكشفت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي عن استخدامها لبعض الطائرات التي أسمتها "جنين" وإسقاط قنابل على أهداف عسكرية إسرائيلية على حدود قطاع غزة خلال معركة "سيف القدس" في أيار الماضي، فيما استخدمت كتائب القسام طائرة انتحارية ضد مصنع في مجمع أشكول الاستيطاني وأصابته بشكل مباشر.


وادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه رصد محاولة إطلاق سرايا القدس لطائرة بدون طيار خلال التصعيد الأخير منذ أسابيع، تجاه منصة غاز قبالة سواحل القطاع، ولكنه فشل في ذلك حسب إدعاءه، بينما نشر مقطع فيديو للقيادي في السرايا تيسير الجعبري الذي اغتيل مؤخرًا وهو يتابع ويشرف على عملية اختبار طائرة بدون طيار.


مصادر مقربة من المقاومة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، أن سماء قطاع غزة يشهد في السنوات الخمس القليلة الماضية، حرب فعلية بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي الذي يستخدم كل قدراته لمحاولة معرفة قدرات المقاومة وتطويرها لهذه الطائرات.


ووفقًا للمصادر، فإن الطائرات بدون طيار التابعة للمقاومة نجحت في اختراق الحدود والمنظومات الدفاعية للاحتلال ورصد أهداف داخل المستوطنات المحاذية للقطاع، وبعضها وصل لمناطق حساسة ومواقع عسكرية على بعد مدى ليس أقل من 40 كم، وبعضها أكثر في أحيان قليلة.


ولا تخفي المصادر أن الاحتلال يمتلك تقنية جديدة استخدمها عدة مرات في محاولة إسقاط بعض الطائرات بدون طيار، بدون استخدام الطائرات الحربية أو وسائل عسكرية، لافتةً إلى أنه في الآونة الأخيرة نجح في إسقاط وسحب طائرتين قبالة سواحل القطاع، كانت إحداها في مهمة رصد، والأخرى كان أجري عليها بعض التطوير وكان يتم اختبارها وفحص قدراتها الجديدة.


ورغم ذلك، تقول المصادر المقربة من المقاومة أن هذا لم يؤثر على عملها ونجحت عدة مرات في تجاوز الإمكانيات العسكرية والقدرات التكنولوجية وغيرها ونجحت في تصوير ورصد الكثير من الأهداف عبر تلك الطائرات وهو ما يثير قلق وخوف الجنود الإسرائيليين الذين هربوا في إحدى المرات حينما شاهدوا الطائرة تحلق فوق مركبة عسكرية شرق حدود جنوب قطاع غزة.


وتؤكد المصادر، أن المقاومة تمتلك عدة أنواع من تلك الطائرات من بينها الاستطلاعية، والهجومية، والانتحارية، وأن المعركة المقبلة سيكون هناك جيش من هذه الطائرات يهاجم ويفاجئ الاحتلال في عقر داره.


وأكدت على أن المقاومة لا تتوقف عن الابتكار والانتاج وتحسين قدراتها على كل الأصعدة من الصواريخ والطائرات بدون طيار وأسلحة وتكتيكيات مختلفة ستفاجئ الاحتلال في أي معركة كبرى، وذلك رغم الحصار الذي تتعرض له والملاحقة المستمرة من قبل الاحتلال الذي يحاول تسويق الوهم في الكثير من المرات عن استهدافه للعديد من الأهداف الخاصة بالمقاومة، لكنه في كل مرة يعرف أن بنك أهدافه مفلس ولا يحمل إلا الفشل الاستخباراتي والعسكري.

منوعات

الأحد 28 أغسطس 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

إقبال كثيف من السياح على فلوريدا لحضور إقلاع الصاروخ إلى القمر

ميريت أيلند (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) -تعتبر جوان بوستاندجي (45 عاماً) أن حضور عملية إقلاع صاروخ فضائي إلى القمر "تجربة فريدة يعيشها الإنسان".


وتقول جوان التي جاءت مع زوجها وولديها من شمال إنكلترا لتمضية عطلة في فلوريدا محورها الفضاء، أن برنامجها في اليوم المحدد للإقلاع يبدأ بالانطلاق باكراً إلى شاطئ كوكو بيتش غير البعيد من مركز كينيدي للفضاء "لإيجاد مكان جيد".


وتقول لوكالة فرانس برس قبل أن تذهب مع عائلتها إلى متنزه مخصص لموضوع غزو الفضاء "أعرف أن (الإقلاع) سيحصل في موقع بعيد، ولكني أعتقد أن مشاهدته ستكون مع ذلك أمراً مذهلاً".


ويُتوقع أن يحتشد ما بين 100 ألف و200 ألف شخص لحضور عملية إقلاع الصاروخ الذي يحمل كبسولة غير مأهولة إلى القمر في رحلة تجريبية أطلقت عليها تسمية "أرتيميس 1"، تمهّد لرحلات مستقبلية مأهولة. وعلى سبيل المقارنة، فأن انطلاق أول رحلة مأهولة لشركة "سبايس إكس" عام 2020 استقطب 220 ألف مُشاهد.


وترى ميغان هابل من مكتب السياحة على ساحل فلوريدا المطل على مركز كينيدي للفضاء في تصريح لوكالة فرانس برس أن "الطبيعة التاريخية" لرحلة الاثنين ، وهي الأولى ضمن البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر، "أثارت بالتأكيد اهتمام الجمهور".


ومن المرتقب أن تشهد الطريق اختناقات مرورية اعتباراً من الرابعة فجراً. أما في حال أدى سبب أو آخر كحال الطقس مثلاً، إلى إرجاء الإقلاع المقرر في الساعة 08,33، فيُحتمل أن يتدفق المزيد من الناس إلى الموعد التالي في عطلة نهاية الأسبوع.


وتشهد الفنادق الواقعة على الساحل نسبة إشغال كاملة منذ أسابيع، إضافة إلى أن أماكن وقوف السيارات بالقرب من النقاط التي توفر أفضل رؤية للإفلاع محدودة.


وحالف الحظ سابرينا مورلي إذ تمكنت من استئجار شقة غير بعيدة من الشاطئ، وستكون مع ولديها وعشرات الأشخاص الآخرين على متن مركب توفره لهذه المناسبة شركة "ستار فليت تورز".


وتشرح مورلي التي اشترت التذكرة لقاء 95 دولاراً أن المركب "سيتوقف في المحيط عند أقرب نقطة ممكنة من موقع الإقلاع"، وستتاح لركابه مشاهدة الحدث منه.


وتضيف المرأة البالغة الثالثة والأربعين أنها لم تكن "يوماً قريبة إلى هذا الحدّ من الإقلاع"، مع أنها نشأت في أورلاندو التي تبعد أقل من ساعة عن المركز. وعندما كانت طفلة ، كانت ترى من حديقة منزلها مكوكات الفضاء خلال إقلاعها وكأنها "كرة برتقالية كبيرة" ترتفع في السماء، وكانت تستطيع حتى سماع الدويّ الذي تُحدثه عند تجاوزها جدار الصوت.


وتبدي مورلي سعادتها بكون برنامج "أرتيميس" الذي وضعته وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) يطمح إلى هبوط امرأة على القمر للمرة الأولى، وهو ما يُتوقع أن يحصل سنة 2025 على أقرب تقدير.


وتشدد على أن "التنوّع مهم"، وهي تنظر إلى ابنتها البالغة عامين التي تعتمر خوذة فضاء مقلدة.

وتشكّل عودة عمليات الإطلاق هدية من السماء للمنطقة القريبة من مركز كينيدي للفضاء، إذ أن معدّل إنفاق أسرة من ثلاثة أفراد في أربعة أو خمسة أيام هو 1300 دولار، وفقاً لمكتب السياحة.


وعلى الطريق الرئيسية لشبه جزيرة ميريت أيلند التي يقع المركز فيها، يعجّ متجر بريندا مالبيري المخصص لبيع منتجات تتعلق بموضوع الفضاء بالسياح. بمجرد دخولهم، تطالعهم قمصان يطبع عليها المتجر شعار برنامج "أرتيميس"، وقد باع منها ألفاً يوم السبت وحده.


وتلاحظ صاحبة المتجر الذي أسس عام 1984 شركة "سبايس شيرتس" في تصريح لوكالة فرانس بر س أن "ثمة تدفقاً حقيقياً للناس" في الأيام الأخيرة.


وتشير إلى أنهم "ينتظرون على أحرّ من الجمر إقلاع ناسا، لأن مركبات الفضاء التابعة للقطاع الخاص لا تثير حماسة الناس". أما الصاروخ "إس إل إس" الذي يقلع الاثنين والذي اقامت نموذجاً كبيراً منه أمام متجرها، "فيخص الناس"، على قولها، "لأنه صاروخهم. وليس صاروخ +سبايس إكس+"


كذلك يحنّ الجميع إلى برنامج "أبولو" الذي أُرسِلت آخر كبسولة مأهولة في إطاره إلى القمر عام 1972.


وتقول جوان بوستاندجي التي لم تكن قد وُلدت بعد "كانت عائلتي تشاهد (مهمات أبولو) في منزل الجيران (...) إذ لم يكن لدى والديّ جهاز تلفزيون".


وهذا بالذات ما يعطي إقلاع الصاروخ الاثنين معنى خاصاً جداً بالنسبة إلى جوان التي تقول "هنا، مع قليل من الحظ ، سنراه على أرض الواقع". 

عربي ودولي

الأحد 28 أغسطس 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

تحديث| 32 قتيلا و159 جريحاً جراء الاشتباكات في طرابلس

طرابلس-  (شينخوا) - ( أ ف ب) - أدّت المعارك التي اندلعت ليل الجمعة السبت في العاصمة الليبية طرابلس بين مجموعات مسلحة إلى مقتل 32 شخصاً وإصابة 159، بحسب حصيلة جديدة اعلنتها وزارة الصحة الأحد.


عاد الهدوء إلى طرابلس الأحد بعد اشتباكات بين مجموعات مسلحة في عدة أحياء من العاصمة الليبية على خلفية الفوضى السياسية التي تعيشها البلاد في ظل حكومتين متنافستين. 


وقبل ذلك، أفادت مصادر محلية بمقتل مدنيين اثنين على الأقل وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في الاشتباكات التي تدور بين فصيلين مسلحين.


واندلعت الاشتباكات بين جهاز حفظ الاستقرار التابع للمجلس الرئاسي وقوات الكتيبة 777 التابعة لرئاسة أركان الجيش داخل منطقتي شارع الزاوية وباب بن غشير وسط طرابلس، بحسب الإعلام المحلي.


ونقلت قناة ((ليبيا الأحرار)) المحلية في وقت سابق عن الناطق باسم طب الطوارئ في طرابلس مالك مرسيط، قوله إن "الحصيلة المبدئية للاشتباكات هي سقوط قتيلين، هما امرأة والممثل الكوميدي مصطفى بركة، وإصابة ثلاثة مدنيين، بينهم فتاة".


وما زالت الاشتباكات مستمرة، حيث يسمع دوي إطلاق نار كثيف، ويتصاعد الدخان في أحياء متفرقة وسط العاصمة، بحسب مراسل وكالة أنباء ((شينخوا)) في طرابلس.


وأظهرت مقاطع فيديو متداولة عبر الإنترنت تبادلا كثيفا لإطلاق النار وإغلاقا لبعض الطرق الرئيسية وسط طرابلس وأضرارا جسيمة بعدد من الشقق المنزلية واحتراق سيارات مدنية.


ونجمت هذه الاشتباكات عن قيام مجموعة عسكرية بالرماية العشوائية على رتلٍ مار بمنطقة شارع الزاوية، بحسب ما أفادت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، دون أن توضح انتماءات طرفي الاشتباكات.


ونددت حكومة الدبيبة في بيان نشرته على ((فيسبوك)) اليوم بــ"ما يشهده وسط طرابلس من اشتباكات عنيفة في أحياء مكتظة بالسكان والمدنيين".


وأوضحت أن هذه الاشتباكات تأتي في وقت "تتحشد فيه مجموعات مسلحة في بوابة الـ27 غرب طرابلس وبوابة الجبس جنوب طرابلس، تنفيذًا لما أعلنه المدعو فتحي باشاغا من تهديدات باستخدام القوة للعدوان على المدينة".


وكان رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا، قد طالب قبل أيام الدبيبة بتسليم السلطة طواعية والالتزام بالتداول السلمي.


وقبل ذلك قالت حكومة باشاغا إن "حكومة الوحدة الوطنية (برئاسة عبد الحميد الدبيبة) انتهت صلاحيتها وليست لها شرعية "، محذرة من أن "كل من يحمل السلاح ضدها سيلاحقه القانون ويحاكم على هذه الجريمة".


وأعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا اليوم عن قلقها إزاء الاشتباكات المسلحة والقصف العشوائي في الأحياء السكنية بطرابلس فيما دعت جامعة الدول العربية إلى الحوار وليس استخدام السلاح.


وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع ((تويتر)) "استشعر قلقا كبيرا إزاء الأوضاع في طرابلس وأطالب الجميع بتحمل مسؤولياتهم".


وأضاف أبوالغيط "أدعو الجميع إلي الحوار وليس استخدام السلاح".


كما دعت مصر وتونس وقطر إلى ضبط النفس وتغليب لغة الحوار حقنا للدماء في ليبيا.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ إن "مصر تدعو جميع الأطراف والقوى الوطنية والمكونات الاجتماعية الليبية إلى وقف التصعيد وتغليب لغة الحوار وتجنب العنف وضبط النفس حقنا للدماء".


وأكد حافظ في بيان نشرته وزارة الخارجية على صفحتها الرسمية بموقع ((فيسبوك)) "ضرورة حماية المدنيين وتحقيق التهدئة بما يحفظ للشعب الليبي أمنه واستقراره ومقدراته ويعلي المصلحة العليا للبلاد".


وأعرب عن "حرص مصر على توصل الأشقاء الليبيين إلى حل ليبي ليبي توافقي على نحو يلبي تطلعاتهم ورؤيتهم للانطلاق نحو المستقبل ويحقق الاستقرار المنشود في ليبيا".


وفي تونس، قالت وزارة الخارجية في بيان إن تونس "تُتابع بعميق القلق وبالغ الانشغال التطورات الخطيرة في ليبيا، وتدعو الى ضبط النفس والتهدئة والوقف الفوري للعمليات المسلحة حقنا لدماء الأشقاء الليبيين".


وأضافت أنها "تدعو أيضا إلى تغليب صوت الحكمة بين كافة الفرقاء الليبيين وانتهاج الحوار سبيلا لتسوية الخلافات وإعلاء مصلحة ليبيا حفاظا على أمنها واستقرارها ووحدتها"، مؤكدة أهمية "تضافر جهود المجموعة الدولية لمساعدة ليبيا على استكمال مسارها السياسي وإجراء الاستحقاقات الانتخابية في كنف الوفاق والوئام لوضع حد للأزمة القائمة وبناء المؤسسات الدائمة في هذا البلد الشقيق".


وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان على موقعها الإلكتروني إن دولة قطر تتابع بقلق بالغ التطورات الحالية في طرابلس، وتدعو الأطراف كافة إلى تجنب التصعيد وحقن الدماء.


وأضاف البيان أن الدوحة تدعو أيضا إلى تغليب صوت الحكمة ومصلحة الشعب الليبي وتسوية الخلافات عبر الحوار، مشددا على ضرورة أن تعمل الأطراف الليبية لضمان حماية المدنيين والمنشآت المدنية، واعتبار ذلك أولوية قصوى.


وجدد البيان دعم دولة قطر الكامل للمسار السياسي الليبي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وكل الحلول السلمية التي تحافظ على وحدة ليبيا واستقرارها وسيادتها، وتحقق تطلعات شعبها في التنمية والازدهار.


وتواجه ليبيا حالة من الانقسام السياسي في ظل تواجد حكومتين، الأولى برئاسة عبد الحميد الدبيبة منبثقة من اتفاق سياسي قبل أكثر من عام وتعمل من العاصمة طرابلس، والأخرى برئاسة فتحي باشاغا مكلفة من مجلس النواب وتمارس مهامها من مدينة سرت.