فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 11:59 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد فتى متأثرًا بجروحه في القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - استشهد الفتى وديع عزيز أبو رموز (16 عامًا)، مساء الجمعة، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها يوم الأربعاء الماضي في مواجهات شهدتها بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وكان الفتى أبو رموز يتلقى العلاج في مستشفى هداسا، حيث أعلن عن استشهاده متأثرًا بجروحه الحرجة.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تبارك عملية القدس المحتلة

غزة - "القدس" دوت كوم - باركت فصائل فلسطينية، مساء الجمعة، العملية التي وقعت في القدس المحتلة، والتي أدت لمقتل 7 مستوطنين، وإصابة عدد آخر بجروح متفاوتة.


وقالت حركة "فتح" في بيان لها، إن انفجار الأوضاع كان نتيجة حتمية لجرائم الاحتلال المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني، مشيرةً إلى أنها حذرت مرارًا من ذلك، لكن منظومة الأمن والقانون الدولي لم تستجب لنداءات وقف العدوان ووضح حد لسفك الدم الفلسطيني، واستبدل ذلك بصمت دولي مريب منح المجرم "بن غفير" ضوءا أخضرا للمضي في جرائمه، وهو وحكومته من يتحملون مسؤولية ما ألت اليه الأمور.


وأضافت: "على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته تجاه لجم سلوك حكومة الاحتلال العدواني وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني بالحرية والخلاص من الاحتلال".


من جهتها، قالت حركة "حماس"، إن العملية في القدس بداية الرد على جرائم حكومة المستوطنين الفاشية والتي كان آخرها مجزرة مخيم جنين، وتعبر عن وحدة الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال والدفاع عن أرضنا ومقدساتنا.


وقال الناطق باسم "حماس" عبداللطيف القانوع: إن "العملية البطولية أثبتت عجز الاحتلال الصهيوني في مواجهة أبطال المقاومة وفشله الذريع في فصل ساحات شعبنا فالرد على مجزرة جنين جاء في القدس".


من جهتها، قالت حركة الجهاد الإسلامي، إن الرسالة التي توصلها عملية القدس للاحتلال هي أن المقاومة جاهزة للرد على جرائمه، وبأنها تجسيد لوحدة الساحات في القدس والضفة وغزة والشتات.


وأضافت: "مع كل رصاصة تخرج من أسلحة المقاومين نحو الاحتلال تنقص من عمر الاحتلال حتى زواله واندحاره".


من ناحيتها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن العملية تجسيد لإرادة شعبنا في مواجهة الاحتلال، ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم. وفق وصف بيانها.


وأضافت: "شعبنا لن يستسلم أمام السياسات والجرائم الفاشية للاحتلال، ومقاومتنا مستمرة وستطاله في كل مكان حتى الخلاص منه".


وتابعت: "المجتمع الدولي ومؤسساته الذي لم يلتفت لجريمة الاحتلال ومجزرته في مخيم جنين، يتحمّل مسؤولية في استمرار ارتكاب الاحتلال لمجازر بحق شعبنا".


 من جهتها قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن "هذه العملية البطولية تشكل فاتحة لمرحلة جديدة من مراحل المقاومة الشعبية الشاملة، وتأكيداً جديداً على الخيار الثابت لشعبنا في مقاومة الاحتلال ومطاردة المستوطنين في كل مكان حتى تحمل الحكومة الفاشية الإسرائيلية عصاها وترحل ذليلة عن أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس".

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

احتفالات ومسيرات بالضفة والقطاع ابتهاجا بعملية القدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - شهدت كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، مساء اليوم الجمعة، احتفالات عارمة، بعد العملية التي نفذت في مستوطنة "النبي يعقوب" المقامة على أراضي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، وقتل فيها 7 مستوطنين وأصيب آخرون.


وخرجت حشود كبيرة من المواطنين إلى الشوارع وبعضهم إلى أسطح المنازل، وجابت مسيرات على الأقدام ومسيرات سيارات شوارع مدن ومخيمات وبلدات الضفة الغربية والقطاع، ووزع شبان الحلويات على المارة.


 وأطلق شبان أبواق السيارات، ورددوا هتافات وتكبيرات وأطلقوا الأغاني الوطنية، وأطلقت الألعاب النارية ابتهاجًا بالعملية، وتحول بيت عزاء الشهداء في مخيم جنين، إلى مكان للاحتفال بالعملية، التي جاءت بعد يوم من مجزرة مخيم جنين، التي استشهد فيها تسعة مواطنين.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 10:20 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن هوية منفذ عملية القدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت الشرطة الإسرائيلية، مساء الجمعة، عن هوية منفذ عملية القدس المحتلة التي أدت لمقتل 7 مستوطنين وإصابة 3 آخرين.


وبحسب الشرطة، فإن المنفذ هو خيري علقم (21 عامًا) من سكان الطور في القدس المحتلة، ولا يوجد له خلفية أمنية سابقة أو نشاط تنظيمي.


وأشارت إلى أنه تم قتله على يد شرطي إسرائيلي عند مفترق بيت حنينا بعد أن كان نفذ عملية إطلاق نار عند كنيس يهودي.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

5 إصابات إحداها خطيرة برصاص مستوطن جنوب نابلس

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب 5 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، جراء إطلاق النار عليهم من قبل مستوطن إسرائيلي جنوب نابلس.


وبحسب وزارة الصحة، فإن حالة أحد الجرحى خطيرة بعد إصابته في البطن.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطن فتح النار على المواطنين عند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، ما أدى لإصابتهم بجروح متفاوتة.


وهاجم مستوطنون مركبات المستوطنين عند مفترق "عتصيون" جنوب بيت لحم.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

محدث 1|| (صور): استشهاد المنفذ.. مقتل 7 مستوطنين وإصابة آخرين بعملية إطلاق نار في القدس المحتلة


ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل 7 مستوطنين، مساء الجمعة، وأصيب ما لا يقل عن 5، في عملية إطلاق نار وقعت بالقدس المحتلة.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإن من بين الإصابات، حالات خطيرة وحرجة، ويجري محاولة إنقاذها.



وأشارت إلى أن عملية إطلاق النار وقعت أمام كنيس يهودي في "حي نفيه يعقوب" ومحيطه في القدس المحتلة.



ولفتت إلى أن العملية نفذها فلسطيني تم تصفيته بعد إطلاق النار، مشيرةً إلى أنه وصل عبر مركبة لوحده، ويجري البحث عن مساعدين محتملين.


عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

إيران أعدمت أكثر من خمسين شخصاً حتى الآن هذا العام

باريس - (أ ف ب) -أعلنت منظمة حقوقية الجمعة أنّ السلطات الإيرانية أعدمت 55 شخصاً حتى الآن في العام 2023، مضيفة أنّ الاستخدام المتزايد لعقوبة الإعدام يهدف إلى بثّ الخوف في ظلّ الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.


وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النروج مقرّاً، إنّها أكّدت 55 عملية إعدام على الأقل في الأيام الـ26 الأولى من هذه السنة.


وأضافت أنّ أربعة أشخاص أُعدموا بتُهم مرتبطة بالاحتجاجات، بينما غالبية الذين تمّ شنقهم - 37 مداناً - أُعدموا في جرائم تتعلّق بالمخدّرات.


وأوضحت المنظمة أنّ 107 أشخاص على الأقل لا يزالون يواجهون خطر الإعدام على خلفية التظاهرات، بعد الحكم عليهم بالإعدام أو بتهم ارتكاب جرائم يُعاقب عليها بالإعدام.


ومع تزايد استخدام إيران لعقوبة الإعدام في السنوات الأخيرة، أشارت منظمة حقوق الإنسان في إيران إلى أنّ "كلّ عملية إعدام من قبل الجمهورية الإسلامية هي سياسية" لأنّ الهدف الرئيسي منها "هو خلق الخوف والرعب في المجتمع".


وقال مدير المنظمة محمد أميري مقدم إنّه "لوقف آلة الإعدام الحكومية، يجب عدم التسامح مع أي إعدام، سواء كان سياسياً أو غير سياسي".


وأضاف أنّ عدم وجود ردّ فعل كافٍ من المجتمع الدولي يخاطر بخفض "الثمن السياسي لإعدام المتظاهرين".


اتهم ناشطون إيران باستخدام عقوبة الإعدام كوسيلة ترهيب لقمع الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول/سبتمبر إثر وفاة مهسا أميني (22 عاماً)، بعد أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة للنساء في البلاد.


وقال مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك إنّ "استخدام (إيران) للإجراءات الجنائية" لمعاقبة المتظاهرين "يرقى إلى قتل بموافقة الدولة".


لم تنشر منظمة حقوق الإنسان في إيران وغيرها من المنظمات الحقوقية بعد أرقاماً عن عمليات الإعدام في إيران في العام 2022.


غير أنّ منظمة حقوق الإنسان في إيران قالت في أوائل كانون الأول/ديسمبر، إنّ أكثر من 500 شخص تّم شنقهم بحلول ذلك الوقت - وهو أعلى رقم في خمس سنوات - بينما أفادت بياناتها بأنّ 333 شخصاً أُعدموا في العام 2021، في زيادة قدرها 25 في المئة مقارنة بـ267 في العام 2020.


إضافة إلى اعتقال آلاف الأشخاص، استخدمت قوات الأمن الإيرانية أيضاً ما يصفه الناشطون بالقوة المميتة لقمع الاحتجاجات.


ووفق التعداد الأخير لمنظمة حقوق الإنسان في إيران، فقد قتلت القوات الأمنية 488 شخصاً على الأقل، بما في ذلك 64 شخصاً تحت سنّ الـ18، خلال الاحتجاجات التي عمّت أنحاء البلاد.


ومن بين الأشخاص الـ64، كانت هناك عشر فتيات، حسبما أضافت المنظمة.


وأُعدم محسن شكاري (23 عاماً) في طهران في الثامن من كانون الأول/ديسمبر لإصابته عنصراً في القوات الأمنية، بينما تمّ شنق مجيد رضا رهناورد البالغ من العمر 23 عاماً أيضاً، علناً في مشهد في 12 كانون الأول/ديسمبر بتهمة قتل عنصرين من قوات الأمن بسكّين.


وفي السابع من كانون الثاني/يناير، أعدمت إيران محمد مهدي كرمي وسيد محمد حسيني لإدانتهما بالضلوع في عملية قتل عنصر في قوات التعبئة ("الباسيج")، في مدينة كرج غرب طهران في تشرين الثاني/نوفمبر.


وفي 14 كانون الثاني/يناير، أعلنت إيران أنّها أعدمت علي رضا أكبري الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، بعدما حكم عليه بالإعدام بتهمة التجسّس لصالح بريطانيا. وكان قد اعتُقل قبل أكثر من عامين.


ويقول محلّلون إنّ الاحتجاجات هدأت منذ تشرين الثاني/نوفمبر، غير أنّ الحركة الاحتجاجية لاتزال تشكّل تحدّياً للجمهورية الإسلامية.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات الأميركية توقف ثلاثة أشخاص لمحاولتهم اغتيال معارضة إيرانية

واشنطن - (أ ف ب) -أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الجمعة توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه بضلوعهم في مؤامرة تدعمها طهران لاغتيال الصحافية الإيرانية المعارضة مسيح علي نجاد في الولايات المتّحدة.


وقال غارلاند إنّ اثنين من الموقوفين الثلاثة هما عنصران في جماعة للجريمة المنظمة تنشط في أوروبا الشرقية وعلى صلة بإيران.


ويأتي الإعلان عن توقيف الأشخاص الثلاثة وتوجيه تهم الشروع في القتل إليهم بعد ستة أشهر على اعتقال أحدهم ويدعى خالد مهدييف أمام منزل علي نجاد في نيويورك وبحوزته بندقية هجومية من طراز "ايه كي 47".


وقال غارلاند إن مهدييف كان مكلّفا العملية من جانب اثنين من قادة العصابة الإجرامية هما رأفت أميروف وبولاد عمروف.
وأوقف أميروف الخميس في الولايات المتحدة فيما اعتُقل عمروف في وقت سابق من الشهر الحالي في جمهورية تشيكيا وهو موقوف حاليا في الولايات المتحدة.


وأوضح غارلاند أن "هذه التهم أفضى إليها تحقيق جار في جهود تبذلها الحكومة الإيرانية لاغتيال صحافية وكاتبة وناشطة حقوقية أميركية من أصل إيراني على الأراضي الأميركية".


ولم يشر غارلاند إلى علي نجاد بالاسم، لكنّه أوضح أنها المعنية بالأمر، وقد أشار إلى محاولة عناصر إيرانيين في العام 2021 خطف الناشطة البالغة 45 عاما وإعادتها إلى إيران.


وأكد أن "الحكومة الإيرانية تواصل مذّاك استهداف الضحية".


وتصف اللائحة الاتهامية أميروف بأنه قيادي للعصابة الإجرامية يقيم في إيران.


وقد أعطى الأمر لعمروف بالمضي قدما في العملية وعمروف أعطى الأمر لمهدييف بتنفيذ العملية.


وقال غارلاند إن "عمروف بعدما تلقى التوجيهات من أميروف أرسل إلى مهدييف صورا للضحية ومنزلها وعنوانها".


ولم يشر غارلاند إلى وجود رابط بين عمروف وحكومة إيران مشددا على أن القضية لا تزال قيد التحقيق.


واضاف "على غرار ما أشرنا إليه في لائحة اتهامية سابقة، تحاول إيران اغتيال هذه الضحية. هذا كل يسعنا قوله في الوقت الراهن".


وعلي نجاد معروفة بانتقاداتها لنظام الملالي في إيران ولا سيّما فرض الحجاب.


وقد أسست حركة "ماي ستيلثي فريدوم" التي تشجّع النساء على نزع حجابهن.


وفي تغريدة لها الجمعة، أشارت علي نجاد إلى أنها تبلّغت للتو بـ"توجيه الاتهام للرجال الثلاثة الذين كلّفهم النظام الإيراني قتلي على الأراضي الأميركية".


وتابعت "يدير الحرس الثوري الإيراني هذه العمليات منذ أربعة عقود".

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

"المعطي" يعود إلى السجن ويترك خلفه ساقه اليمنى مدفونة

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- أصبح عيسى عدنان المعطي اليوم يبلغ من العمر  23 عامًا، وذلك بعد عشر سنوات من اصابته برصاصة من نوع دمدم أطلقه جنود الاحتلال الاسرائيلي باتجاهه، ما أدى لإصابته بجروح بليغة في ساقه اليمنى عندما كان يبلغ من العمر 13 عامًا.


ووقعت الحادثة في 19 / 9 /2015، أثناء اندلاع مواجهات في دوار القبة إلى الشمال من مدينة بيت لحم، وعلى الفور قامت هذه القوات باعتقاله ونقلته مباشرة إلى مستشفى هداسا الإسرائيلي نظرًا لاصابته البالغة، حيث قرر الأطباء بتر ساقه على مرحلتين خلال أسبوع واحد، وبعد مضي هذا الأسبوع قررت محكمة عوفر العسكرية الإفراج عنه مقابل غرامة مالية مقدارها سبعة آلاف شيقل ليعود إلى منزله بدون ساقه.


وتمكنت في ذاك الوقت، هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من الحصول على الساق، وقررت في حينه إجراء مراسم دفن الساق في مقبرة الشهداء الكائنة بقرية أرطاس المجاورة للمخيم بحضور حشد كبير من ممثلي الفعاليات والمؤسسات والقوى المختلفة في مشهد استثنائي، إذ أن المعتاد أن يتم دفن الشهداء، ولكن هذه المرة قامت قوات الاحتلال باغتيال ساق هذا الفتى الصغير برصاصة دمدم، كما يقول حسن عبد ربه الناطق بلسان هيئة شؤون الأسرى والمحررين.


تمضي الأيام والأشهر والسنين، حتى تمكن الطفل عيسى من تركيب ساق اصطناعي له، ويمضي به العمر ليصل إلى 23 عامًا، وكبر وهو يواجه متاعب الحياة بإصرار وعزيمة لا تلين.


وفي السادس والعشرين من الشهر الجاري (الخميس)، اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلته المتواضيع في مخيم الدهيشة، وقامت باعتقاله.


ويقول عبد ربه: إن "اعتقال المعطي هو دليل على أن قوات الاحتلال نواصل حرب اعتقالاتها على المواطنين الفلسطينيين ومن بينهم كبار السن ومرضى وممن يعانون من إصابات بليغة كحالته"، مشيرًا إلى أنه بحاجة إلى علاج مستمر وإلى عناية داخل السجن وإلى من يساعده في فك قدمه الاصطناعي سواءا عند الذهاب إلى النوم أو عند الذهاب للاستحمام.


وأضاف: إن اقتياده إلى السجن بهذه الطريقة يؤكد على مدى عنصرية هذا الاحتلال وفاشيته وأن المعتقلين في خطر شديد وهم بحاجة إلى من يدافع عنهم وإلى الحماية الدولية الغائبة.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

"مترجم": ما هو الاختبار الحقيقي لوقف التنسيق الأمني؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال موقع واي نت العبري، مساء الجمعة، إن الاختبار الحقيقي لإعلان وقف التنسيق الأمني من قبل السلطة الفلسطينية، سيظهر خلال الليالي المقبلة في حال نفذ الجيش الإسرائيلي عملية جديدة في المناطق المصنفة (أ)، والتي يتم قبيلها إبلاغ أجهزة الأمن التابعة للسلطة بهدف إخلاء مواقعهم من الشوارع.


ووفقًا للموقع العبري، فإنه حتى اللحظة لم تتلق أجهزة الأمن الإسرائيلية إخطارًا بوقف التنسيق الأمني، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه لم يتم الإعلان عن وقف التنسيق المدني المستمر كالمعتاد ويشمل عشرات الأعمال المشتركة منها إصدار تصاريح مختلفة من الإدارة المدنية، وإجراء مناقشات حول قضايا قتصادية مثل فتح مناطق صناعية وطرق، فضلًا عن البناء في المناطق المصنفة (ب).


ورجح الموقع، أن لا تسمح السلطة الفلسطينية رغم إعلان وقف التنسيق الأمني، بمهاجمة أي مستوطن في حال دخل بالخطأ إلى المدن الفلسطينية خلال الأيام المقبلة.


ويرى الموقع، أنه في حال توقف التنسيق الأمني حاليًا بشكل كامل مرة أخرى، فإن مثل هذه الخطوة قد تؤدي إلى تقليص نشاط الأجهزة الأمنية الفلسطينية ضد المسلحين وخاصة نشطاء حركة حماس، وهذا سيضعف السلطة بشكل أكبر في مناطق أخرى من الضفة الغربية كما جرى في جنين ونابلس منذ حوالي عام ونصف بعد أن توقف التنسيق الأمني لمدة 4 أشهر حينها، وفي ذاك الوقت طالب الجيش الإسرائيلي من السلطة بالعودة إلى التنسيق والعمل في المدن الرئيسية بالضفة ولم توافق حينها، ما تسبب بظهور الخلايا المسلحة مجددًا مثل "كتيبة جنين"، و "عرين الأسود"، وهذا دفع القوات العسكرية الإسرائيلية للدخول بنفسه إلى تلك المناطق بقوات كبيرة ما تسبب باشتباكات عنيفة في كل مرة.


ووفقُا للموقع، فإن السلطة الفلسطينية أبلغت الجيش الإسرائيلي لاحقًا أنها لا تستطيع العمل هناك بسبب قتله للفلسطينيين كل ليلة تقريبًا، قبل أن تتصاعد الأحداث وسط مخاوف باندلاع انتفاضة جديدة.


ويقول الموقع: إن وقف التنسيق الأمني في الوقت الحالي بالنسبة للطرفين يعني فقدان السلطة للسيطرة، وزيادة عدد الضحايا نتيجة العمليات العسكرية التي ستزداد.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يعيّن المنسّق السابق لمكافحة كوفيد في منصب كبير موظفي البيت الأبيض

اشنطن, 27-1-2023 (أ ف ب) -أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة تعيين جيف زينتس مساعده السابق لمكافحة كوفيد كبير موظفي البيت الأبيض، أكثر المناصب استراتيجية في الإدارة التنفيذية.


وبذلك يخلف زينتس، رون كلاين البالغ 61 عاماً.


وقال بايدن في بيان "عندما انتُخبت رئيساً، كنت أعرف أنني أريد أن يدير رون موظفي البيت الأبيض... إنه يعرف كيف تعمل الدولة، كيف تعمل السياسة، كيف يعمل الكونغرس وكيف يعمل البيت الأبيض"، واصفاً إياه بـ"الذكي والحازم والمثابر".


وأضاف متحدّثاً عن جيف زينتس "لذلك من المهم استبدال رون بشخص يفهم معنى قيادة فريق، ويركّز تماماً على إنجاز الأمور".


وكان رون كلاين شغل منصب كبير موظفي البيت الأبيض لأكثر من عامين، وهي فترة طويلة في وظيفة تُعتبر مرهِقة.
ومع جيف زينتس البالغ 56 عاماً، يختار الرئيس الأميركي للنصف الثاني من ولايته شخصاً تكنوقراط يتمتّع بمعرفة وثيقة بعالم المال والشركات الكبيرة.
وسيكون مطلوبا منه ان ينسق ردّ فعل البيت الأبيض، المحرَج حتى الآن، على قضية الوثائق السرية التي عُثر عليها في منزل عائلة جو بايدن.
ويأتي ذلك فيما من المتوقّع أن يقود الرئيس الديموقراطي البالغ 80 عاماً، حملة للانتخابات الرئاسية للعام 2024.
عمِل جيف زينتس من كانون الثاني/يناير 2021 إلى نيسان/أبريل الماضي منسّقا لمكافحة الوباء في إدارة بايدن، التي اعتمدت على حملة تطعيم ضخمة.
وكان مستشاراً للرئيس الاسبق باراك أوباما، خصوصاً بشأن القضايا الاقتصادية.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 7:35 مساءً - بتوقيت القدس

أنقرة تستدعي سفير الدنمارك إثر تظاهرة مناهضة لها في كوبنهاغن

انقرة - (أ ف ب) -استدعي السفير الدنماركي في أنقرة الجمعة الى وزارة الخارجية التي احتجت على تظاهرتين صُرح بهما أمام السفارة التركية ومسجد في كوبنهاغن أحرق خلالهما متطرّف معاد للإسلام نسختين من القرآن.


وقال مصدر دبلوماسي تركي للصحافيين إن قرار الاستدعاء اتخذ "حين علمنا بأنه تم السماح باعتداء على كتابنا المقدس، المصحف، في الدنمارك اليوم".


واضاف المصدر "تم إبلاغ السفير أننا ندين بشدة السماح بهذا العمل الاستفزازي الذي يشكل بوضوح جريمة مشينة".


نهاية الاسبوع الفائت، أحرق المتطرف السويدي الدنماركي راسموس بالودان مصحفا أمام السفارة التركية في ستوكهولم بحضور عناصر الشرطة، ما استدعى موجة إدانات في الدول المسلمة.


وكان يحتج بذلك على عرقلة تركيا انضمام السويد وفنلندا الى حلف شمال الأطلسي.


والجمعة كرّر بالودان فعلته عبر إحراق نسخة من المصحف أمام مسجد في العاصمة الدنماركية، ثم نسخة أخرى أمام سفارة تركيا، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.


وأكد المتطرف أنه سيواصل تظاهراته "كل أسبوع" حتى توافق أنقرة على انضمام السويد الى حلف شمال الأطلسي.
وضرب طوق أمني أمام الموقعين، وفق مراسلي فرانس برس.


وأكدت الخارجية الدنماركية نبأ استدعاء سفيرها.


وقال وزير الخارجية لارس لوكي راسموسن في تصريح لمحطة "تي في 2" التلفزيونية أن "الدنمارك تقيم علاقات جيدة مع تركيا، وهذه القضية لا تحدث أي تغيير على هذا الصعيد".
وتابع "تقتضي مهمّتنا حاليا أن نشرح لتركيا الظروف السائدة في الدنمارك، ودبلوماسيتنا المفتوحة، وأن نفهمها أن هناك فارقا بين الدنمارك البلد والشعب، وأفراد آراؤهم مخالفة للغاية".
أثارت الواقعة الأولى التي سجّلت السبت الماضي في ستوكهولم استياء واسع النطاق في العالم الإسلامي. وحذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من أنه لم يعد في إمكان السويد التعويل على "دعم" بلاده للانضمام الى الأطلسي.
والمفاوضات في هذا الشأن معلقة رسميا.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

قلق أميركي من التصعيد بالضفة وفرنسا تدعو لوقف تأجيجه

(أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض الجمعة أنّه "قلق للغاية" إزاء تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، إثر غارات جويّة شنّتها الدولة العبرية على غزّة ردّاً على صواريخ أطلقت من القطاع انتقاماً لمقتل تسعة فلسطينيين خلال عملية إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلّة.


وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين إنّ الولايات المتّحدة "قلقة للغاية من تصاعد العنف في الضفة الغربية، وكذلك أيضاً من الصواريخ التي تمّ إطلاقها على ما يبدو من غزة (...) نعتقد أنّه يتعيّن على جميع الأطراف المعنية أن تسعى بشكل عاجل لنزع فتيل الأزمة".


ويتوجه وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الأحد إلى مصر ثم الى اسرائيل والضفة الغربية على خلفية تجدد العنف في المنطقة.


وشن الجيش الاسرائيلي الجمعة غارات على قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ مصدرها القطاع، وذلك بعد عملية عسكرية اسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة هي الأكثر دموية منذ أعوام


واضاف كيربي "نحن ندرك بالتأكيد التحديات التي تصادفها اسرائيل يوميا على الصعيد الأمني".


وتأتي زيارة بلينكن لإسرائيل بعد أسبوع من زيارة مماثلة قام بها مستشار الأمن القومي في البيت الابيض جيك ساليفان الذي اكد لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو دعم الولايات المتحدة.


 من ناحيتها، دعت فرنسا الجمعة كلاً من إسرائيل والفلسطينيين إلى "الامتناع عن تأجيج التصعيد".


وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آنّ-كلير لوجاندر إنّ "فرنسا تعرب عن قلقها العميق إزاء مخاطر التصعيد، بما في ذلك في قطاع غزة، في أعقاب العملية التي نفّذها الجيش الإسرائيلي أمس في مخيّم جنين بالضفة الغربية، والتي أفادت تقارير عدة أنّها أسفرت عن مقتل مدنيين".


وأعربت لوجاندر عن أسفها كون أعمال العنف في الضفّة الغربية أسفرت في شهر كانون الثاني/يناير لوحده عن مقتل 30 فلسطينياً.


وشدّدت المتحدّثة على أنّ فرنسا تؤكّد تمسّكها باحترام القانون الإنساني الدولي و"بواجب حماية المدنيين في الأراضي المحتلّة والذي يقع على عاتق إسرائيل".


وأضافت أنّ باريس "تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والامتناع عن تأجيج التصعيد".


وأكّدت لوجاندر تمسّك بلادها بحلّ الدولتين الذي ينصّ على قيام دولة فلسطينية تعيش مع إسرائيل "جنبا إلى جنب بسلام وأمن".


وشدّدت المتحدّثة على أنّ فرنسا تعتبر أنّ هذا هو "الحلّ الوحيد القادر على ضمان سلام عادل ودائم للإسرائيليين والفلسطينيين".

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون مسلحون يهاجمون منازل المواطنين في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدمون مستوطنون، مساء الجمعة، على مهاجمة منازل المواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين وصلوا لمنازل المواطنين في تجمع "سادة الثعلا" وسط إطلاق نار في الهواء قرب تلك المنازل، ما أثار حالة من الهلع والخوف في صفوف الأطفال والنساء.


وهدد المستوطنون، سكان المنطقة بقتل المواطنين، مرددين عبارات عنصرية.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تقمع وقفة في حيفا وتعتقل عددًا من المشاركين

حيفا - "القدس" دوت كوم - قمعت الشرطة الإسرائيلية، مساء الجمعة، وقفة نظمت في مدينة حيفا بالداخل المحتل، تنديدًا بمجزرة مخيم جنين يوم أمس والتي أدت لاستشهاد 9 شبان وإصابة العشرات.


واعتقلت الشرطة الإسرائيلية، مجموعة من الشبان بينهم فتاة، ممن شاركوا بالوقفة.


وبسبب قرارات الاحتلال رفع حظر العلم الفلسطيني، أقدم شبان شاركوا في الوقفة على رفع العلم من خلال ألوانه المختلفة، وحاولت شرطة الاحتلال منعهم من ذلك وسط مناوشات مع المشاركين بالوقفة.


ورفع المشاركون في الوقفة من بينهم القيادي في الداخل المحتل سامي أبو شحادة، شعارات تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي المتكرر على الفلسطينيين.



فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

غضب في الضفة الغربية غداة العملية الإسرائيلية الدامية

جنين - (أ ف ب) -صباح الخميس، وصلت إلى مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة شاحنة محملة بالحليب كان جنود إسرائيليون يختبئون داخلها، وفق ما روت مصادر محلية وشهود.


وقتل خلال العملية تسعة فلسطينيين، في يوم حصد العدد الأكبر من القتلى في عملية إسرائيلية واحدة منذ سنوات عديدة، وانتهى بتيادل قصف بين قطاع غزة والجيش الإسرائيلي.


ويقول جهاد أبو كمال (35 عاما)، القيادي في كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، لوكالة فرانس برس "دخلت شاحنة الحليب إلى المخيم في التوقيت اليومي نفسه الذي تدخله لتوزيع الحليب"، مضيفا أن الإسرائيليين "حاولوا مباغتتنا".


وقالت إسرائيل إن العملية كانت تستهدف ناشطين في حركة الجهاد الإسلامي يخططون لهجمات على إسرائيل، ويختبئون في منزل بالقرب من مستشفى، وأطلق بعضهم النار في اتجاه الجنود. وقد أعادت العملية إلى الفلسطينيين مشاهد من الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005 عندما كان مخيم جنين في صلب المواجهات.


ويحذّر محللون من وقوع مزيد من أعمال العنف بعدما شهد العام 2022 سقوط أكبر عدد من القتلى في الضفة الغربية منذ نهاية الانتفاضة الثانية (2000-2005)، وفق الأمم المتحدة.


وبين القتلى، بحسب مسؤولين فلسطينين، ماجدة عبيد البالغة من العمر 61 عامًا والتي أصيبت برصاصة في رقبتها. وقالت ابنتها كفاية (26 عاما) لوكالة فرانس برس إن والدتها أصيبت بينما كانت تحاول مشاهدة ما يجري خارج المنزل بعد سماعها الرصاص.


وقال الجيش الإسرائيلي إنه يدرس تقارير عن وقوع إصابات أخرى غير "المشتبه بهم المسلحين".


وانسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من المخيم قبل ظهر الخميس.


ويقول فادي صبارين (23 عامًا) الذي يقيم بجوار المخيم، إنه انتظر مغادرة الجنود الإسرائيليين قبل أن يركض إلى المكان للمساعدة. ويضيف "اشتعلت النيران في جثتين. أخمدت الأولى لكنهما تفحمتا تماما".


ويضيف "تناثر دماغ رجل ثالث على الحائط"، مشيرا إلى بقع دماء عند المدخل الأمامي.


ويتمركز في المخيم مقاتلون فلسطينيون من مجموعات مسلحة مختلفة، ونفذّت القوات الإسرائيلية عمليات شبه يومية فيه، بعد سلسلة من الهجمات الدامية داخل إسرائيل العام الماضي.


وتقول المحللة في مجموعة الأزمات الدولية تهاني مصطفى إنها تتوقع "استمرار تصاعد العنف مع تعمّق الغضب الفلسطيني من العمليات الإسرائيلية المتكررة وتزايد الإحباط من السلطة الفلسطينية التي ينظر إليها الكثيرون على أنها بيدق بيد إسرائيل".


وتوضح لوكالة فرانس برس إن العملية الأخيرة "ستؤجج الإحباط والغضب الذي يشعرون به بالفعل تجاه السلطة الفلسطينية والإسرائيليين".


وأعلنت السلطة الفلسطينية في وقت متأخر الخميس أنها قطعت التنسيق الأمني مع إسرائيل للمرة الأولى منذ العام 2020، في خطوة انتقدتها واشنطن قبل أيام من وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة.


ويقول أبو كمال إن جنين"يشعر بشكل متزايد وكأنه مجتمع تحت حصار دائم"، مشيرا إلى أن "الغضب يسود في جميع أنحاء المخيم".


ويضيف "الأجواء متوترة جدا، وهناك استياء من جرائم الاحتلال الإسرائيلي. وكأن كل بيت من بيوت جنين استهدف".


وجرت تظاهرات عدة الجمعة في بلدات وقرى في الضفة الغربية للاحتجاج على العمليات الإسرائيلية والاستيطان تخللتها مواجهات مع جنود إسرائيليين.


ويقول المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون إن عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية ضرورية وتستبق هجمات "إرهابية" على إسرائيل.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: الجوع في سوريا بلغ مستويات قياسية

بيروت - (أ ف ب) -حذر برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الجمعة من أن معدلات الجوع في سوريا بلغت مستويات قياسية في بلد ينهشه نزاع دام ويرافقه انهيار اقتصادي ومالي مزمن.


وقال البرنامج في بيان إن بعد نحو 12 عاماً على اندلاع النزاع "لا يعرف 12 مليون شخص من أين ستأتي وجبتهم التالية، فيما 2,9 مليون معرضون لخطر الإنزلاق إلى الجوع"، ما يعني أن سبعين في المئة من السوريين "قد يكونون غير قادرين قريباً على وضع طعام على المائدة لعائلاتهم".


وأضاف البرنامج أن "الجوع يرتفع إلى أعلى مستوياته" بعد 12 عاماً من النزاع.


تسجل سوريا اليوم سادس أعلى رقم في العالم من ناحية انعدام الأمن الغذائي، بحسب البرنامج الذي حذر أيضاً من ازدياد معدلات سوء تغذية الأطفال وأمهاتهم "بسرعة لا سابق لها، حتى خلال أكثر من عقد من الحرب".


وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي خلال زيارة يقوم بها إلى دمشق الأسبوع الحالي "إذا لم نتعامل مع هذه الأزمة الإنسانية في سوريا، فإن الأوضاع ستزداد سوءاً بطريقة لا يمكن أن نتخيلها".


وحذر من أن ذلك "قد يؤدي إلى موجة نزوح جديدة، كتلك التي اجتاحت أوروبا في العام 2015"، متسائلاً "هل هذا ما يريده المجتمع الدولي؟".


تشهد سوريا بعد سنوات من الحرب أزمة اقتصادية خانقة ترافقت مع ارتفاع في أسعار المواد الأساسية 12 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية فقط، وانقطاع شبه دائم للتيار الكهربائي، وشح في المحروقات، كما باتت غالبية السكان تحت خط الفقر.


وفاقم الأزمة تفشي جائحة كوفيد - 19 ثم انتشار وباء الكوليرا خلال الأشهر الماضية في بلد استنزف النزاع فيها المنظومات الخدمية وعلى رأسها القطاع الصحي.


تشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

مرجع شيعي بارز في إيران يعارض استخدام العنف لفرض الحجاب

طهران - (أ ف ب) -رفض مرجع شيعي بارز في إيران استخدام العنف لإجبار النساء على وضع الحجاب، في موقف يأتي بينما تشهد البلاد منذ أشهر احتجاجات أشعلتها وفاة مهسا أميني.


وتوفيت أميني الإيرانية الكردية التي كانت تبلغ 22 عاماً في 16 أيلول/سبتمبر في طهران، بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية.


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" مساء الخميس عن آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي قوله إنه "لا يعتبر العنف والضغط فعّالين في قضية الحجاب".


وأوضحت الوكالة أنّ المرجع البارز المعروف بمواقفه المحافظة، أدلى بهذا التصريح خلال استقباله في مدينة قمّ المقدّسة لدى الشيعة في وسط البلاد، وزير الثقافة محمد مهدي الاسماعيلي.


ونقلت "إرنا" عن الشيرازي قوله إن البعض "يربط مسألة الحجاب بأمور سياسية، معتبرين أن إزالة الحجاب ستضعف الجمهورية الإسلامية".


لكنه تابع "يجب أن يعلم الرئيس والوزراء أنّهم في وضع صعب. صحيح أنّ العدو يتحرك بقوّة، لكنّنا لسنا في مأزق".


ودعا وزير السياحة عزّت الله زرغامي الأربعاء إلى مزيد من التساهل في مسألة وضع الحجاب في الأماكن العامة.


وكانت السلطة القضائية أعلنت في 10 كانون الثاني/يناير أنّها تريد التشدّد في تطبيق قانون يفرض عقوبات على كل امرأة لا تحترم قواعد الحجاب في الأماكن العامة.


وقتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات.


كما تم توقيف الآلاف على هامش التحرّكات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب" يقف خلفها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.


ويُلزم القانون في الجمهورية الإسلامية النساء، سواء كنّ إيرانيات أو أجنبيات، وضع غطاء للرأس في الأماكن العامة.


وبعد اندلاع الاحتجاجات، بات يمكن في أنحاء طهران ومدن أخرى، رؤية نساء يتجوّلن بلا غطاء للرأس، من دون أن يكنّ عرضة لإجراء أو تنبيه من الشرطة.


وفي الأسابيع الماضية، أغلقت السلطة القضائية عدداً من المقاهي والمطاعم، بعضها لفترة موقّتة، على خلفية عدم التزام بعض زائراتها بالحجاب.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات في باكستان احتجاجا على تدنيس القرآن في السويد وهولندا

لاهور  - (أ ف ب) -تظاهر آلاف الأشخاص في باكستان عقب صلاة الجمعة للتعبير عن غضبهم إزاء احتجاجات يمينية أتلفت خلالها حرقا وتمزيقا نسختان من المصحف في السويد وهولندا.


ويعتبر التجديف والتعرّض للدين الإسلامي من القضايا التي تثير تنديدا شعبيا عارما في باكستان حيث غالبا ما يعبّر قادة البلاد عن قلقهم إزاء تنامي الإسلاموفوبيا (كراهية الإسلام) على الساحة الدولية.


شهدت لاهور، ثاني أكبر مدن باكستان، تظاهرة شارك فيها خمسة آلاف شخص على الأقل هتفوا "القرآن مطبوع في قلوبنا" و"أنا حامي القرآن"، نظّمتها حركة "لبيك باكستان" الإسلامية.


ونظّمت في كراتشي الجنوبية تظاهرة شارك فيها نحو ألف شخص. وفي التظاهرتين تم تمزيق أعلام سويدية.


كذلك نُظّمت تظاهرات أقل حشدا في مدن عدة في أفغانستان حيث سُمح لرجال رفع بعضهم أعلام طالبان، بالمشاركة في تحرّكات شارعية مقتضبة نادرا ما تسمح بها السلطات الإسلامية التي عادة ما تحظر الاحتجاجات الشعبية.


في جلال أباد، المدينة الواقعة في شرق أفغانستان، شارك نحو ألف شخص في تظاهرة هتفوا خلالها "الموت للكفار، الموت للسويد، الموت لأميركا".


وفي إطار تظاهرة مرخّصة من جانب الشرطة السويدية أمام السفارة التركية في ستوكهولم، أحرق السويدي الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان السبت نسخة من المصحف.


والأحد تمّ تصوير قيادي في حركة "بيغيدا" المعادية للإسلام واقفاً وحيداً على مقربة من مقرّ مجلس النواب الهولندي في لاهاي وهو يمزّق صفحات مصحف قبل أن يدوسها برجليه. وأعلن التلفزيون الهولندي العام "ان او اس" أنّ الشرطة منعته من إحراق المصحف.


واحتجاجا على عدم تحرّك الشرطة لمنع بالودان من إحراق نسخة من المصحف، ألغت تركيا زيارة لوزير الدفاع السويدي واستدعت سفير ستوكهولم لديها ولاحقا السفير الهولندي.


واستدعت الواقعتان إدانات دولية لا سيما من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي.


كذلك نُظّمت تظاهرات في العراق، واستدعت إندونيسيا المبعوث السويدي لديها فيما دعا الجامع الأزهر في مصر إلى مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية.

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يتهم أوكرانيا بارتكاب جرائم ذات طابع نازي خلال إحياء ذكرى ضحايا المحرقة

موسكو - (أ ف ب) -اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة "نازيين جددًا" في أوكرانيا بارتكاب جرائم بحق مدنيين، في يوم إحياء ذكرى ضحايا المحرقة، وذلك في خطاب لطالما استخدمه لتبرير عمليته العسكرية في البلد المجاور.


من جهته، أحيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذكرى عبر دعوة العالم للوقوف صفا واحدا في مواجهة "اللامبالاة" و"الكراهية".


وقال بوتين "يؤدي نسيان دروس التاريخ إلى تكرار المآسي الرهيبة"، مضيفًا "تؤكد ذلك الجرائم بحق مدنيين والتطهير العرقي والإجراءات العقابية التي ينظّمها نازيون جدد في أوكرانيا".


وأضاف "يقاتل جنودنا بشجاعة هذا الشرّ".


لتبرير الغزو الروسي لأوكرانيا، ندّد بوتين مرارًا بـ"إبادة" سكان ناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا ووصف نظام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه نظام "نازي جديد".


وتابع بوتين في بيان نشره الكرملين "كلّ محاولة لمراجعة مساهمة بلادنا في النصر (خلال الحرب العالمية الثانية) تعود في الواقع إلى تبرير جرائم النازية وفتح الطريق أمام إعادة إحياء إيديولوجيتها القاتلة".


ونعى بوتين "ملايين القتلى الأبرياء - من اليهود ومن ممثلي جنسيات أخرى - الذين قُتلوا وتم تعذيبهم وماتوا من الجوع ومن المرض" خلال المحرقة.


استثنائيًا هذا العام، وبسبب غزو أوكرانيا وفق وارسو، لم يُدعَ ممثلو روسيا إلى مراسم إحياء الذكرى الـ78 لتحرير معسكر أوشفيتز-بيركيناو في جنوب بولندا.


وكانت روسيا تشارك كل عام بمراسم إحياء هذه الذكرى في 27 كانون الثاني/يناير.


وقال الحاخام الروسي بيريل لازار لصحافيين الجمعة بعد مراسم في المتحف اليهودي للتسامح في موسكو إن عدم دعوة الممثلين الروس "إهانة لنا".


وأضاف "ندرك تمامًا ونتذكر دور الجيش الأحمر في تحرير أوشفيتز وفي الانتصار على النازيين"، مشددًا على أن "كل شعب يجب أن يكون دائمًا قادرًا على إيجاد الوسائل ليكون ممتنًا لأولئك الذين أنقذوه من الانقراض".


أما زيلينسكي المتحدّر من أصل يهودي ومن جنوب البلاد الذي يعد أكثر سكانه من الناطقين بالروسية، فقال "اليوم، كما هي الحال دائما، تكرّم أوكرانيا ذكرى الملايين من ضحايا المحرقة. نعرف ونتذكر بأن اللامبالاة تقتل كما تفعل الكراهية".

عربي ودولي

الجمعة 27 يناير 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي ينتقد التقارب بين جنوب إفريقيا وروسيا

جوهانسبرغ - (أ ف ب) -وجّه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي يزور جنوب إفريقيا، الجمعة انتقادات للعلاقات الوثيقة التي تقيمها البلاد مع موسكو في خضم الحرب التي تشنّها روسيا في أوكرانيا.


فجنوب إفريقيا التي تعد قوّة كبرى في القارة، لم تدن غزو أوكرانيا وقد أعلنت هذا الشهر أنها ستشارك في شباط/فبراير في مناورات بحرية مع روسيا والصين.


في بريتوريا حيث يجري محادثات مع مسؤولي البلاد، اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن المناورات البحرية المقرّرة الشهر المقبل "ليست أفضل" الأمور.


وقال بوريل في مؤتمر صحافي مع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور إن لكل البلدان الحق في تقرير سياساتها الخارجية، مشيرا إلى أنه يتفهّم "رغبة" بعض البلدان في "تحييد روسيا لسبب ما".


وتدارك "لكن... هذه المصادفة بين بدء الحرب وهذه التدريبات العسكرية بالنسبة لنا ليست أفضل" الأمور.


وشدّد بوريل على أن "الشراكة الاستراتيجية" مع جنوب إفريقيا "تسلك مسارا إيجابيا على الرغم من بعض المعوقات".


وترفض جنوب إفريقيا الانحياز إلى أي طرف في الحرب الدائرة في أوكرانيا والتي أفضت إلى عقوبات غربية مشدّدة على موسكو ومحاولات لعزلها دبلوماسيا.


وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي "لا يطلب من إفريقيا أن تختار طرفا" لكنّه يطلب من بريتوريا أن تستغل علاقاتها الجيدة مع موسكو لإقناعها بوقف الحرب.


دافعت باندور عن المناورات المشتركة لدى استقبالها في وقت سابق من الأسبوع الحالي في بريتوريا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بقولها إن كل الدول تجري مناورات مع "أصدقاء".


والجمعة قالت الوزيرة إن على كل البلدان أن تؤدي دورا على صعيد السعي للسلام، وأضافت "الحل لمشاكلنا يكمن في تعددية الأطراف".


تولّت جنوب إفريقيا مؤخرا رئاسة مجموعة "بريكس" التي تضم أيضا البرازيل وروسيا والهند والصين للتصدي لهيمنة الولايات المتحدة وأوروبا.


وتأتي زيارة بوريل في توقيت تُبذل فيه جهود دبلوماسية روسية وصينية وغربية كبرى لاستقطاب إفريقيا.


وهذا الأسبوع زارت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين جنوب إفريقيا، في ختام جولة قارية.


الجمعة في تصريح لصحافيين، شدّدت يلين على وجوب أن تمتثل كل الدول للعقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وإلا فستواجه العواقب.


وقالت "(في حال) انتهكت شركات أو حكومات هذه العقوبات سيكون ردنا سريعا وقاسيا".


في كانون الأول/ديسمبر وُجّهت انتقادات لجنوب إفريقيا لسماحها لسفينة شحن روسية بالرسو وإفراغ حمولتها في القاعدة البحرية في كيب تاون.


حينها أبلغت السفارة الأميركية في بريتوريا وسائل إعلام محلية بأن الجهات التي تقف وراء السفينة تواجه خطر انتهاك نظام العقوبات.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

خبيران أمميان يدينان العدوان الإسرائيلي على جنين

نيويورك - "القدس" دوت كوم - أدان خبيران تابعان للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، "تجدد الهجمات الإسرائيلية على مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة يوم الخميس والتي أسفرت عن مقتل تسعة فلسطينيين على الأقل"، وطالبا المجتمع الدولي بالاستجابة لوقف العنف وضمان المساءلة دون تأخير.


وحمل البيان توقيع المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فرانشيسكا ألبانيز، والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفا، موريس تيدبول-بينز.


وقال البيان: "ندين الهجوم العنيف الأخير للجيش الإسرائيلي على مخيم جنين، وقتل وجرح فلسطينيين يوم الخميس"، مشيرا إلى أن الهجوم "يُظهر مسارًا خطيرًا للعنف في الضفة الغربية المحتلة، وتواصل الاتجاه التصاعدي المقلق من عام 2022".


وأضاف الخبيران الأمميان: "لن يحدث أي من هذا العنف إذا قامت إسرائيل بإنهاء احتلالها غير القانوني الذي دام نصف قرن على الفور ودون قيد أو شرط كما يقتضي القانون الدولي". 


وأشار البيان إلى أنه "في صباح يوم الخميس 26 كانون الثاني /يناير، شنت القوات الإسرائيلية هجوما على مخيم جنين للاجئين شمال الضفة الغربية المحتلة. وأطلقت الذخيرة الحية، مما أسفر عن مقتل تسعة فلسطينيين على الأقل، من بينهم إمرأة مسنة وفتيان. وبحسب ما ورد أصيب أكثر من 20 شخصًا ما زال أربعة منهم في حالة حرجة".


وبحسب البيان، "بينما لا يزال يتم التحقق من ملابسات الهجوم وعدد القتلى والجرحى، أشار الخبيران الأمميان إلى أن هذا هو أكبر عدد من القتلى في عملية واحدة في الضفة الغربية منذ عام 2005. وحتى الآن هذا العام، قتلت القوات الإسرائيلية 28 فلسطينيًا، وقتل اثنان آخران على يد مستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، ما يرفع عدد القتلى إلى أكثر من فلسطيني في اليوم الواحد".


وأكد الخبيران أن "المجتمع الدولي لا يمكنه ولا يجب أن يتسامح، مع ما يبدو أنه يعكس سياسة إسرائيل المتعمدة وممارساتها المتمثلة في استخدام القوة المميتة دون مراعاة للقيود التي وضعها القانون الدولي".


وأعربا عن قلقهما من أن "عام 2022 كان بالفعل أكثر الأعوام دموية في الضفة الغربية المحتلة، حيث قتلت القوات الإسرائيلية 152 فلسطينيا. ولا يزال الإفلات من العقاب سائدا".


وأوضح البيان أن "مخيم جنين للاجئين تعرض لهجمات ومداهمات متكررة من قبل القوات الإسرائيلية، ما أدى إلى اعتقالات تعسفية وقتل وعقاب جماعي للعديد من سكانه البالغ عددهم 14000 نسمة. وخلال الانتفاضة الثانية، قتلت القوات الإسرائيلية ما لا يقل عن 52 فلسطينيًا، ودمرت أكثر من 400 منزل وألحقت أضرارًا بالمئات، ما أدى إلى تشريد أكثر من ربع السكان".


وأشار الخبيران إلى أنه "لم يتم إجراء أي مسائلة أو محاسبة عن أي من هذا العنف"، مجددا التذكير بأن "إسرائيل، ما دامت السلطة القائمة بالاحتلال، عليها التزام بضمان حماية وأمن ورفاهية الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت احتلالها". 


وأضاف الخبيران الأمميان: "أن ما نراه هو عكس ذلك، حيث يتم نزع الصفة الإنسانية عن الفلسطينيين وشيطنتهم، وفرض سياسة العقاب الجماعي المحظورة على وجه التحديد بموجب القانون الإنساني الدولي والتي تشكّل جريمة حرب".


وحث الخبيران، المجتمع الدولي على الاستجابة دون تأخير واتخاذ الإجراءات على النحو الموصى به في القانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة"، مؤكدان أن "هذا يظل المسار الوحيد الممكن للعمل على إنهاء العنف المستمر والانتهاكات والإفلات من العقاب، والبدء في تمهيد الطريق لمستقبل أفضل للفلسطينيين والإسرائيليين".


يشار إلى أن المقررين الخاصين والخبراء المستقلين، يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في مدينة جنيف السويسرية، وهو جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم. ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة في "طمرة" تنديدًا بمجزرة جنين

الداخل المحتل - "القدس" دوت كوم - نظمت في مدينة طمرة داخل أراضي الـ48، اليوم الجمعة، وقفة جماهيرية تنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها، أمس الخميس، وأسفرت عن ارتقاء 9 شهداء وإصابة العشرات.


ورفع مشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية ويافطات كتب عليها: "ارفعوا أيديكم عن جنين"، و"المجد والخلود لشهدلئنا"، ورددوا الشعارات المطالبة بإنهاء الاحتلال.


ودعا رئيس بلدية طمرة سهيل ذياب في كلمة له خلال الوقفة إلى "تحرك عربي دولي لرفض ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من انتهاكات ومجازر ضد الشعب الفلسطيني".


وكانت مدن حيفا وشفاعمرو وأم الفحم قد شهدت وقفات ومسيرات منددة بجرائم الاحتلال ومجزرة جنين، مساء أمس الخميس.


المصدر: وكالة "وفا"

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال تفريق الاحتلال لتجمعات على حدود غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من الشبان، مساء اليوم الجمعة، بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاههم على الحدود الشرقية لقطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال ألقت قنابل الغاز تجاه الشبان الذين تجمعوا في منطقة ملكة الحدودية شرق مدينة غزة.


فيما أشعل شبان الإطارات المطاطية عند الحدود الشرقية لمخيم البريج وسط القطاع.


وقال متحدث عسكري إسرائيلي، إن مجموعة من الشبان حاولوا عبور العائق الأمني من وسط القطاع قبل أن يعودوا إلى داخله، مشيرًا إلى أنه قواته جاهزة لأي تطور على الحدود.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ارميلة لـ "القدس": المجزرة بداية لتنفيذ تهديدات الاحتلال بحق مخيم جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - اعتبر أمين سر إقليم جنين في حركة "فتح"، عطا أبو ارميلة، مجزرة وعدوان الاحتلال الجديد على مخيم جنين، بداية لتنفيذ التهديدات التي وجهها مؤخرًا ضد المخيم، بتنفيذ حملة  "السور الواقي 2"، للقضاء على المقاومة التي ستبقى عصية على الكسر وجاهزة لخوض معركة جديدة مهما كان الثمن.


أبو ارميلة الذي تطارده اسرائيل منذ فترة، قال لـ "القدس" دوت كوم: "تمكن الاحتلال باستخدام الوحدات الخاصة من اقتحام أحد مناطق المخيم، لكن كان بانتظارهم مقاتلين أشداء وأبطال، ورغم اختلال موازين القوى وما يتمتع به الاحتلال من ترسانة عسكرية استخدم غالبيتها في عدوان الخميس، لكن المقاومة صمدت واستبسلت في الصمود والدفاع والتحدي والتصدي"، موجهًا التحية لأهالي مخيم جنين، الدين فتحوا بيوتهم للمقاتلين واحتضنوهم وساعدوهم لكي تستمر المعركة وينتصر المخيم.


واعتبر أبو ارميلة، أن المواجهات التي استمرت 4 ساعات وسط اشتباكات عنيفة  حتى تمكن الاحتلال من الخروج من "عش الدبابير"، ورغم سقوط الضحايا، كانت "بمثابة نجاح وانتصار للمقاومة التي واجهت مئات الجنود وحافظت على مواقعها"، مضيفًا: "أكد شهود عيان وقوع اصابات في صفوف الجيش، لكن اعتدنا على تكتم الاحتلال  على خسائر جنوده لتضليل المجتع الاسرائيلي، لكن نشطاء وثقوا صور لاعطاب دوريات شوهدت تجرها دوريات أخرى خلال الانسحاب من المخيم".


وقال أبو ارميلة: "المقاومة العنيفة التي واجهها الاحتلال، وجهت رسالة واضحة له عنوانها: إننا مرابطون كما قال سيدنا محمد عليه السلام، لندافع عن مسرى الرسول وسنستمر في المقاومة على درب الشهداء أوفياء للدماء الطاهرة حتى ينتصر شعبنا بهزيمة الاحتلال وكنس المستوطنين"، مؤكدًا: "إن شكل المعركة والمواجهة بعد مجزرة الخميس سيكون مختلفًا بكل المعايير عما قبلها، فقد استعاد المخيم قواته وحافظ على وحدته وسيبقى شوكة في حلق الاحتلال ورأس حربة في ميادين المواجهة المفتوحة على امتداد ساحات الوطن في وجه الاحتلال وحكومة اليمين المتطرفة والمستوطنين".

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل فلسطيني برصاص مجهولين في اللد

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل فلسطيني، مساء الجمعة، برصاص مجهولين في مدينة اللد بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن القتيل (40 عامًا)، جراء تعرضه لعدة طلقات نارية، حيث نقل إلى مستشفى آساف هاروفيه، وأعلن مقتله فور وصوله المشفى.


وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقًا في ظروف الحادثة.


فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

تهاني سوالمة.. المخيم نقطة البداية والنهاية

طوباس - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - برزت المرأة في شتى التخصصات المختلفة، ونجحت في تقديم نفسها إلى المجتمعات وأبدعت كذلك في حضورها بالساحة الأدبية، ليشكل حضورها ميلادا جديدا يحمل تنويعات مختلفة ويرتاد آفاقا جديدة في الكتابة، حتى باتت منافسا لايستهان به في حصد الجوائز على كافة الأصعدة، لتتصدر أعلى القمم.


تهاني سوالمة، سلكت طريق النجاح وهدفت في كتاباته إلى تسليط الضوء على أحداث المجتمع في جميع الأصعدة، تنقلت بقلمها مابين القصة والشعر والخواطر، وبرعت في مخاطبة القارئ ونقل رسالتها، لتتبنى في كتاباتها معاناة الفتيات في المخيم والإشكاليات التي تتعرض لها.


"أنا لاجئة من حيفا"، هكذا بدأت تهاني حديثها لـ"ے" وروت: عشت وترعرعت في مخيم الفارعة وكلي فخر بذلك، اعمل مدرسة لغة انجليزية منذ أربع سنوات، وحاليا أكمل دراسة الماجستير في اساليب تدريس اللغة الانجليزية بكلية بارد في جامعة القدس أبو ديس من خلال منحة حصلت عليها بنسبة ٩٠ بالمئة، وأحب اللغة العربية والإنجليزية على حد سواء، لكني اخترت تخصص اللغة الإنجليزية لتعليمه لما أحمله من شغف كبير داخلي للغة العربية، ومن خوفي على هذا الشغف أن يتحول لروتين وأفقده اذا ما قمت بتدريسه، قررت الحفاظ عليه لينمو ويكبر مع الأيام، وكنت أغذيه بالقراءة والكتابة وأعبر عن كل مافي عالمي.

الموهبة تولد لتصقل ،،


موهبة الكتابة وحب لغة الضاد كانا في ثنايا تهاني من الطفولة، فمن الصف الثالث كانت شهيتها الأدبية مفتوحة للقراءة، وكانت تفضل في وقت الاستراحة أن تتوجه لمكتبة المدرسة لتغذية عقلها وزيادة مخزونها المعرفي على اللعب مع قريناتها، وفي الصف التاسع اكتشفت موهبتها معلمة اللغة العربية في حصة التعبير، وهو ما شجعها أكثر على الكتابة.


تحكي لنا تهاني: منذ الصف التاسع بدأت موهبتي تتبلور وتظهر من خلال معلمتي مها، ودائما ما أذكرها وأدعو لها، لأنها كانت دائما تعرض مواضيعي التعبير للطالبات وتحتفظ بدفتري التعبير لتعرضه على الطالبات اللواتي يأتين بعدها، لدرجة أن الكثير من البنات كن يسألن عني، من هنا بدأ الشغف يكبر. هذا على صعيد المدرسة، أما في البيت فقد كان والدي لديه موهبة كتابة القصيدة المقفاة، لكنه لم يكن ينشر وربما أنا تأثرت به من ناحية حبي للكتابة، لكن والدتي كانت ولازالت الداعم الأكبر لي، فمنذ الصغر كانت دوما تحرص على أن أقرأ لها كل ما أكتب وتشجعني وتحفزني، وبمجرد أن أكتب تكون هي أول من آخذ رأيه.


وتابعت: أجد نفسي في قصائدي النثرية وأميل لها أكثر، خاصة وأنني أكون حرة بها أحلق وأفرد أجنحتي عليها، أعبر عن مشاعري بصور مجازية وجمالية أكثر، أما القصة القصيرة فكان لدي فضول أن أجرب هذا النوع الأدبي ولأكتشف قدراتي في كتابة القصص القصيرة، الجمال والطبيعة والمواقف الانسانية على بساطتها هي مايجذبني لأكتب ويحرك ما بداخلي، وكأن الجمال يدغدغ حواسي الأدبية فتخرج حروفا مكتوبة تعبر عما بداخلي وتحفزني على الكتابة، وأحيانا كثيرة يخف الوهج الداخلي فلا يكون لي قدرة على الكتابة، فالكتابة هي حافز ينبع من داخلنا وينساب وحده دون أدنى إجبار منا، يسقط وحده في لحظات معينة وأحيانا يهرب، تماما كالمشاعر، عفوي وتلقائي دون تكلف.

المشاركات الأدبية ،،


رغم أن تهاني تكتب على مدونتها الشخصية "سنديانة"من باب التوثيق حتى لا تضيع كتاباتها، وليس من باب النشر، فلا أحد غيرها يعرف هذه المدونة، ولا تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي كمنصة لإطلاق موهبتها، إلا أنها شاركت بالعديد من المسابقات الأدبية وخاصة في مجال القصة القصيرة لدرجة جعلت الكل يعرفها بهذا المجال دون الإنتباه الى قصائدها المنوعة التي تبحث عمن يتبناها لتخرج في كتاب واحد للنور.


تقول تهاني: أكتب الشعر والقصة القصيرة، فلدي قضية أكتب عنها، فقلمي يتحدث عن المخيم واللجوء، أول مشاركة لي بمجال القصة القصيرة كانت باتحاد الكتاب الفلسطينيين، لم أحصل على أي مرتبة وكان هدفي هو تجربة كتابة القصة القصيرة لاغير، لكن كأول تجربة لي كانت ضمن القصص المميزة التي نشرت من القصص الفائزة، بعد ذلك شاركت في مسابقة مروان مخيبر للابداع الأدبي والفني على مستوى طوباس، شاركت بثلاث نسخ منها برعاية عدنان المجلي الذي كان يقيم المسابقة لرعاية المواهب الأدبية والفنية، وفي مرة فزت بالجائزة الأولى عن الشعر، وفي المرتين الأخريين فزت بالمرتبة الثانية عن نصوص نثرية، كما شاركت بمسابقة غسان كنفاني للقصة القصيرة والشعر، فزت فيها بالمرتبة الثانية، وكانت على مستوى العالم بقصة قصيرة حملت عنوان "مش هيك اتفقنا"، وشاركت بمسابقة نجاتي صدقي للقصة القصيرة وفزت بها بالمرتبة الثالثة عن قصة قصيرة بعنوان "عائدة"، ومشاركتي الأخيرة بقصة "ريحانة" فزت بها بالجائزة الثالثة ضمن جائزة نجاتي صدقي للقصة القصيرة للكتّاب الشباب للعام 2022.


وأردفت: هذه النصوص التي تشارك في المسابقات تمر بلجنة تحكيم لها باع طويل في المجال الأدبي والفوز بها، يعني شهادة الحكام لهذا النص ونضوجه ما يعني حافزا للكاتب، ودافعا قويا يجعله يقبل أكثر على الكتابة بروح مفعمة بالأمل، كما أنها نافذة تفتح مجالا أكبر ليتطلع القراء على هذه الأعمال القصصية الشابة ومنها يستطيع الكاتب أن يحكم على مدى تأثيرها وملامستها لقلوب وعقول القراء، فكل كاتب يكتب ما في جعبته ليس ليبقى سرا بل ليقرأه الكثيرون.


واسترسلت: أما قصائدي، فهي منوعة تتحدث عن فلسطين بشكل خاص وعام، وهنالك قصائد تتحدث عني تصف حالي هذا الحال الغريب، قصائد تحكي عن الأمومة والحب وشعوره بمفهومه بالعام والمطلق والخاص. وأتحدث عن كل شيء وقد أنهيت قصيدتي الأخيرة منذ أيام، وأتمنى أن أنشر قصائدي وخاصة أن ماعرف عني هو كتابة القصص ربما لأنني أشارك فيها بالمسابقات وأحب أن يقرأ الجميع قصائدي.

ريحانة وعائدة ،،

ريحانة وعائدة شخصيات نسائية لهن عالمهن الخاص بهن وكيف يعشن في المخيم لتبرز خصوصية المكان وما فيه من مجريات للأحداث ليكون مسرحا للأحداث الواقعية وانعكاساتها عليهن لتطوعه تهاني وتبني عناصره بيقظة وتحكي قصتها بأسلوب سردي واعٍ.


حيث تقول: ريحانة وعائدة، بعد مسابقة غسان كنفاني صرت أكتب قصصا قصيرة تحمل عناوينها أسماء شخصيات نسائية وهذه القصص كلها تتحدث عن معاناة اللاجئين، فعائدة وريحانة شخصيات مختلفة لكل منها قصتها، لكن تدركان في نقطة واحدة أنهما يعيشان في المخيم، لتجسد معاناة الفتاة بالمخيم والظروف الصعبة التي تعيشها ورغم ذلك تقرر أن تحقق طموحها وأحلامها لتجد وتجتهد في حياتها فنجدها تارة تنجح وأخرى تخفق، البطلة تذهب للمدينة وتواجه تحديات مختلفة، مع مرور الوقت تتأقلم وتتكيف مع البيئة الجديدة لكنها تبقى متمسكة بقيمها ومبادئها.

الصعوبات ،،

حالي حال الكثير من الكتاب، لا يوجد دعم كبير من حيث الطباعة والنشر، فأنا أطمح أن أجمع ما بين يدي من قصائد تتجاوز الثلاثين قصيدة بين دفتي كتاب مطبوع لي، لكن للأسف الطباعة تكون على حساب الكاتب الشخصي، ودائما ما يكون هنالك أولويات كثيرة في الحياة علينا القيام بها إضافة لأن الطباعة والنشر تحتاج لمبلغ مادي ليس بقليل، لذلك أتمنى أن يكون هنالك دعم للمواهب الأدبية الشابة لتستمر بالعطاء والإبداع وتكون ملجأ لها.

مسك الختام ،،


تهاني، التي تقرأ للعديد من الكتاب من بينهم غسان كنفاني، مريد البرغوثي، هاروكي موراكامي، رضوى عاشور وغيرهم الكثير، نصحت كل من لديه موهبة الكتابة أن يقرأ لانها غذاء الروح وهي أساس يرتكز عليه للانطلاق في هذا البحر الواسع. حيث قالت: انا ابنة مخيم وكنت أعيش ظروفا صعبة، لكن لا شيء يبقى ثابت ومن لديه حلم سيتحقق ويصل إلى ما يريد، لذا أشجع الجميع وتحديدا النساء على المضي قدما لتطوير طاقاتهن وتحفيز قدراتهن من اجل بناء مجتمع صالح، ويبقى المخيم يفرض العديد من التحديات من نواحٍ مختلفة ومتعددة، فخصوصية المكان بحد ذاتها تحمل الكثير من المشاعر وتخاطب الأرواح، وأنا فخورة جدا كوني ابنة مخيم يعانق الروح ويبث فيها ما تحتاجه، وأحب كثيرا مخيم الفارعة فهو يشكل نقطة البداية والنهاية.

واختتمت حديثها بقصيدة "امرأة عاديّة":

أنا امرأة عاديّة،
طولي 156 سم.
أنا شجرة ولحاف وغدير،
وبيت معطوب.
أعيش في بلدٍ يتدلّى فيه
الحبّ والأخلاق والشرفاء
من الأشجار.
أغلق الباب ورائي كلّ
مساء وأتجه نحو النهر،
أخيط القصاصات بالدبابيس
لأصنع وطناً آخر حيث أقول
لحبيبي: مدّ يدّك واقطف
مساءً جميلاً آخر.
مدّ عنقك وانظر القمر،
لا تخف إنّه ليس قنبلة.
وطنٌ آخر تؤلمه القسوة
والأقمار المكسورة،
وللطغاة فيه حريّة الموت
بأيّ حذاءٍ يريدون.
وطنٌ الحبّ فيه ليس
شهادة ولادة مؤقتة
أو غرفة للإيجار.

أنا امرأة عاديّة،
أريد أمومتي.
لديّ نصف كيلو من القهوة
وأغنية عاطفية
وخمسة أيام من الوقت الحاضر.
امرأة تبكي بصعوبة أو لا تبكي مثل الحجارة
أو أشدّ قليلاً،
وبكلّ سهول العالم تصرخ "لا"
ولا تفهم
لماذا لم يعد الناس يتحدّثون عن الحكومة.
وتحلم
تحلم، تحلم، تحلم
أنّهم يوزعون الحبّ على الأطفال
وعلى السجناء والنازحين والفقراء
بدلاً من بطاقات الإعاشة.
تحلم ببلادٍ لا تعرف الوكالة
والموت الصاحب للمعنى.

فلسطين

الجمعة 27 يناير 2023 4:24 مساءً - بتوقيت القدس

"حديقة الوحدة".. من كنيس سامري مهجور إلى "حاكورة ثقافية" تجسد العيش المشترك في نابلس

نابلس – "القدس" دوت كوم - تقرير: وفاء أبو ترابي / مدار للصحافة والاعلام - داخل أسوار الكنيس السامري ما بين بلدة نابلس القديمة وحي رأس العين المجاور، تتربع "حديقة الوحدة"، الحاكورة الثقافية والسينما المجتمعية التي أصبحت رمزاً للوئام والتسامح بين اتباع الديانات الثلاث في مدينة نابلس (مسلمون، سامريين، مسيحيون)، وجعلت منها ظاهرة حضارية فذة ونموذجاً يحتذى في تجسيد العيش المشترك، تغمره أجواء من التآخي والمحبة والاحترام المتبادل، والسعي للحفاظ على الإرث التاريخي والديني والحضاري في المدينة العريقة.


تأسست هذه الحديقة في إطار رؤية جمعية "بذور للتنمية والثقافة" بأهمية توفير مساحات ثقافية في محافظة نابلس التي تفتقر إلى ذلك، وبالتالي توفر فرص للفئات الشابة من الطلبة الجامعيين، وسكان المناطق المهمشة للمشاركة المجتمعية والثقافية، وتعمل هذه الجمعية الشبابية غير الحزبية على رفع صوت ومشاركة الشباب في الفضاء العام وتناقش القضايا من خلال الحوار العام.


ويقول رئيس جمعية "بذور للتنمية والثقافة" الدكتور رائد الدبعي: "جاءت هذه الفكرة من خلال تواصلنا مع لجنة الطائفة السامرية ومباركة الكاهن الأكبر، وبحضور مجموعة من المؤسسات الثقافية والمجتمعية في نابلس تم توقيع اتفاقية على أساسها يحوّل الفناء الخارجي للكنيس السامري القديم بمساحة تبلغ حوالي (240 مترا مربعا) إلى حاكورة ثقافية، وسينما مجتمعية تحمل اسم "راشيل كوري" (الفتاة الأمريكية المتضامنة مع الشعب الفلسطيني والتي استشهدت على يد الاحتلال الاسرائيلي خلال الانتفاضة الثانية) في رسالة تقدير للمتضامنين مع الشعب الفلسطيني".


ويتابع: "نحن استلهمنا اسم "حديقة الوحدة" من منظور الوحدة التي لها علاقة بالعيش المشترك، ووحدة التاريخ والحاضر والمستقبل والمصير، وأن كلمة الوحدة هي رسالة الشباب الفلسطيني بضرورة إنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية باعتبارها ممرا اجباريا".


وأهم ما يلفت الانتباه مجموعة الصور المعلقة على حائط داخل الحديقة لعددٍ من المفكرين والطلائعيين والتقدميين الدوليين والفلسطينيين. وقال الدبعي أنه سيُضاف في القريب العاجل مجموعة من الطلائعيين العرب، ليشكل ذلك جزءاً من رسالة الجمعية التي تتبنى قضية وطنية عادلة، مؤكداً على أن الفلسطينيين جزءٌ من النسيج العربي والأمة العربية والرسالة العالمية نحو الحرية والاستقلال والعدالة الاجتماعية.


وفي ذات الاطار يقول: "نحن نعمل على إضافة لبنة جديدة داخل الحديقة بالتعاون مع شركائنا في المرصد الفلسطيني لتدقيق المعلومات "تحقق"، حيث سنضيف استوديو رقمي ومركز أبحاث له علاقة بالدراسات السامرية وبمشاركة الشباب والمرأة في المجتمع".


ويلفت الدبعي إلى أن خطة الجمعية في المستقبل القريب افتتاح سينما "راشيل كوري" التي شكّل بناؤها تحدياً كبيراً، على حد وصفه؛ وذلك لأن بناءها بدأ في فترة انتشار فايروس "كورونا" حيث كانت أنظار العالم والمانحين تتجه نحو الجانب الصحي، وأن حمل الهمّ الثقافي في تلك الفترة جعل التحدي مضاعفا، لكن بمساعدة مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين والداعمين الإقليميين والدوليين تحولت هذه الرؤية إلى حقيقة.


ويضيف: "سنعمل على تطوير الحديقة الخارجية للكنيس السامري، وتوفير عدد من الخدمات كشبكة "انترنت" عالي السرعة لكي يخدم الشباب والمجتمع النابلسي".


ويُذكر أن الحاكورة الثقافية قد افتتحت أعمالها قبل حوالي عام، وضمت العديد من الأنشطة الثقافية والمجتمعية، بمشاركة مواطنين سامريين ومسيحيين ومسلمين.


ويشير الدبعي إلى أن الجمعية نجحت في تنظيم احتفال بمجموعة من الأطفال السامريين الذين حفظوا التوراة، ولأول مرة نجحت في دعوة المواطنين السامريين من حولون ومن نابلس للصلاة في الكنيس القديم منذ عام 1984م، مؤكداً أن جميعهم مواطنون فلسطينيون ونابلسيون، ومكون أساسي من النسيج الفلسطيني.


كما احتضنت "حديقة الوحدة" خلال الفترة المنصرمة مجموعة كبيرة من الأنشطة كالافطارات الرمضانية الجماعية بحضور السامريين، والقيام بعمل تطوعي شارك فيه السامريون والمسيحيون والمسلمون، ودعوة حركة نطوري كارتا (الحركة اليهودية المعادية للصهيونية والمدافعة عن حق الشعب الفلسطيني) وتنظيم لقاء لقاء لهم بمشاركة العشرات من المواطنين، واستضافة مجموعة من الوزراء والبرلمانيين والمتطوعين الأجانب والمتضامنين مع نابلس والشعب الفلسطيني.


ويردف قائلاً: "الحديقة تفتح أبوابها لكل المجموعات الشبابية والنسوية من أجل تنظيم الأنشطة والأعمال والمبادرات، وهي أصبحت عبارة عن وجهة ثقافية، ونحن نؤمن بأن نابلس قد تكون بحاجة للعشرات من هذه المبادرات، ونحن كمؤسسة مجتمع مدني هذه هديتنا لنابلس ولأهلها ولفلسطين ولشبابها أيضاً".


وعَبر هذه الحديقة توجه الجمعية رسالة العيش المشترك في نابلس التي تتميز تاريخياً بأن المسيحي والسامري والمسلم جزءٌ أصيل من نسيجها، ويقول الدبعي: "السامريون هم من سلالة عربية أصيلة وليسوا دخلاء، ونحن نرفض الطائفية، وهؤلاء مواطنون سامريون تماماً كما المسيحيين والمسلمين في هذه الأرض".


ويوجه رسالة لكل مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية أن الشباب الفلسطيني الذي يشكل السواد الأعظم من المجتمع الفلسطيني يستحق أن يُسمع صوته ويستحق أن يقدم له خدمات مجتمعية وثقافية ترتقي إلى مستوى تطلعاته وانجازاته وتضحياته في المجتمع الفلسطيني، معربا عن شكره كل المؤسسات التي ساهمت في "حديقة الوحدة" ودعمتها.


ومن الجدير بالذكر أن جمعية "بذور للتنمية والثقافة" هي التي بادرت وجمعت التمويل وشرعت في تنفيذ وإدارة "حديقة الوحدة"، وفي ذلك يقول الدبعي: "نحن لا نتطلع للحديقة بعيون المحتكرين إنما نتطلع إلى بناء شراكات والتعاون المستقبلي وخدمة أهلنا، والحديقة مفتوحة لكل المواطنين ولكل المبادرات ومؤسسات المجتمع المدني ومتاحة لكل المبادرات الشبابية مجاناً.


ويوضح الدبعي أنه قد انبثق عن الجمعية عدة مشاريع منها: "جسور العيش المشترك" و"شباب سينما"، وأنها حصلت خلال العام الماضي على اعتماد من اليونسكو لكي تكون أحد نواديه المعتمدة في فلسطين وعددها 23 مؤسسة ثقافية على مستوى الوطن.

منوعات

الجمعة 27 يناير 2023 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

الحدود بين اللعب والمشاجرة غير واضحة لدى القطط

باريس -  (أ ف ب) -ليس من السهل التمييز بين ما إذا كانت القطط تلعب أم تتشاجر... فقد أظهرت دراسة نُشرت الخميس أنّ هذه الحيوانات توجّه ضربات لبعضها من أجل التسلية لكنّ إصدارها أصوات ولجوئها إلى فترات استراحة طويلة يشيران إلى أنّ اللعبة بدأت تتخذ منحى جادّاً.


وأشار معدّو الدراسة التي نُشرت في مجلة "ساينتفك ريبورتس" إلى "وجود حدود غير واضحة بين توجيه القطط ضربات لبعضها بهدف اللعب وبين توجيهها ضربات للمشاجرة"، وهو موضوع يدركه جيداً أي شخص يملك أقلّه قطتين. وتسعى الدراسة إلى توفير "معلومات من شأنها المساعدة في رصد علامات توتر محتملة بين القطط في مرحلة مبكرة".


وتولّت الباحثة في الجامعة السلوفاكية البيطرية في كوشيتسه ناومي كميكوفا إلى جانب زملاء لها، قيادة دراسة سلوكية تستند إلى مقاطع فيديو سُحبت من الانترنت أو وفّرها أصحاب قطط.


وبعد تحديد وتفصيل ست فئات من السلوكيات التي يمكن رصدها بسهولة وبينها توجيه ضربات والمطاردة وإصدار الأصوات، احتفظ الباحثون بمقاطع فيديو لـ105 تفاعلات بين قطّتين، ليصبح مجموع القطط الخاضعة للدراسة 210 حيوانات.


واستناداً إلى هذه التفاعلات، قسّم الباحثون القطط إلى ثلاث مجموعات عبر استخدام خوارزمية معيّنة ومستعينين بخبراء. وصُنّفت نحو نصف القطط (40%) على أنها تلعب، فيما اعتُبر ثلثها (32%) بأنه يتشاجر. أما الـ28% المتبقية فصّنفت على أنّها في وضع "وسطيّ"، أي تلعب وتتشاجر في الوقت نفسه.


ومن بين المجموعات الثلاث، تُعدّ تلك التي تضمّ قططاً تتشاجر الأقل غموضاً، إذ يُعتبر إصدار الحيوانات أصوات "عالية بصورة غير عادية" عاملاً يمكن الاستناد إليه للتمييز بين سلوك القطط الرامي إلى المشاجرة وذلك الهادف إلى اللعب.


وتشكّل استراحة القطط لفترة طويلة بين التفاعلات، عاملاً آخر يمكن الاستناد إليه للتفريق بين سبب توجيه ضربات لبعضها البعض، وقد تتخذ هذه الحيوانات خلال فترات الاستراحة وضعية الخضوع أو التهديد مثلاً، عبر فرد وبرها.


أما المجموعة التي صُنّفت القطط فيها على أنها تلعب مع بضعها، فيمكن بوضوح ملاحظة ذلك، من خلال "جولات متكررة وطويلة من توجيه الضربات"، بالإضافة إلى رصد تقارب جسدي بينها تفضّل هذه الحيوانات تجنّبه عندما تتشاجر بل تكون حينها حذرة من بعضها. ومن العوامل الأخرى التي تظهر أنّ القطط تلعب لا تتقاتل، قدرتها على تبديل الأدوار من خلال سماح القط لرفيقه بالهيمنة عليه والصعود فوقه.


ويمكن تمييز مجموعة القطط ذات الوضع "الوسطي" من خلال تفاعل طويل بين الحيوانات، مع نطاق واسع جداً يبدأ من اللعب وصولاً إلى وضعيات عدائية ومحاكاة الحركات. أما الحركات الصادرة من طرف واحد فتشكل سمة تميّز هذه المجموعة عن الأخريين.


وعلى سبيل المثال، يركل القط رفيقه ثم يصدر صوتاً ويطارده، من دون أن يظهر القط الثاني أي رد فعل.


وفي هذه المجموعة، تمثل الاستراحة وسيلة للقط كي يحاول معرفة رغبة رفيقه في مواصلة اللعب، وتقليص تالياً احتمال الانزلاق نحو القتال. ورأى العلماء أنّ "التفاعل كلّما كان متبادلاً من دون عنف، كلما اقترب أكثر من كونه تفاعل يرمي إلى اللعب".


وشجّعت الدراسة التي لم تأخذ في الاعتبار إشارات دقيقة أكثر في السلوك كحركة الآذن أو الذيول، أصحاب القطط على الانتباه إلى مدى تقارب حيواناتهم الأليفة من بعضها.
وأشارت إلى أنّ "إشارات الانتماء إلى نفس المجموعة الاجتماعية في حال كانت غامضة"، كقطط نائمة من دون ملامسة بعضها البعض، فهذا مؤشر على أنّ "العلاقة متوترة بينها"، وينبغي تالياً مراقبتها.

اقتصاد

الجمعة 27 يناير 2023 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد الإسباني صامد في ظل وضع اقتصادي عالمي متدهور

مدريد -  (أ ف ب) -تمكن الاقتصاد الإسباني من مقاومة التدهور الحاصل في الاقتصاد العالمي العام الماضي، ما جعل البلاد في وضع أفضل مما كان متوقعًا قبل أقلّ من عام من موعد الانتخابات التشريعية.


بلغت نسبة النمو الإسباني 5,5% عام 2022، وفق تقدير أولى نشره الجمعة المعهد الوطني للإحصاءات، خصوصًا بسبب انتعاش السياحة، وهو قطاع استراتيجي بالنسبة لمدريد، بعد الأزمة الصحية العالمية التي استمرت عامين.


وتضع هذه النسبة وهي أعلى من توقعات الحكومة (4,4%) والمصرف المركزي الإسباني (4,6%)، إسبانيا في صدارة الدول الأكثر ديناميكيةً في الاتحاد الأوروبي، حيث تتوقع المفوضية الأوروبية أن يبلغ متوسط النمو 3,3%.


يقول أستاذ الاقتصاد في جامعة سان بابلو في مدريد رافاييل بامبيون لوكالة فرانس برس أن "نظرًا إلى الوضع الحالي، إسبانيا تبلي بلاء حسنًا" خصوصًا بالمقارنة مع "اقتصادات أوروبية كبيرة أخرى".


وفي مؤشر على الوضع الاقتصادي الجيّد، سجّلت البطالة تراجعًا طفيفًا وبلغت 12,87% العام الماضي.


قبل عام، بدا الوضع سيئًا جدًا بالنسبة لرابع قوة اقتصادية في منطقة اليورو وهي الأكثر تضرّرًا من الأزمة الصحية، مع تسجيل ناتجها الإجمالي الداخلي تراجعًا تاريخيًا بنسبة 10,8% عام 2020.


وكانت إسبانيا أول الدول تأثّرًا بالتضخم، بسبب افتقارها إلى الربط الكهربائي بسائر دول أوروبا، ما منع المنافسة من لعب دورها في التأثير على أسعار الطاقة. وفي تموز/يوليو، بلغت نسبة التضخم ذروتها عند 10,8%.
لكن مدريد نجحت مذاك في كبح ارتفاع الأسعار. ففي كانون الأول/ديسمبر، تباطأ التضخم وبلغ 5,7%، وهو أدنى معدّل في منطقة اليورو.