عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة قتلى ومفقود إثر أمطار غير مسبوقة في نيوزيلندا

ويلينغتون-  (أ ف ب) -تسببت أمطار غزيرة غير مسبوقة في أوكلاند في مقتل ثلاثة أشخاص وفقدان آخر، حسبما أعلن رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز السبت غداة فيضانات عاثت الخراب في أكبر مدن البلاد.


وقال هبكينز في مؤتمر صحافي عقب تفقده مناطق متضررة إن الفيضانات أوقعت "ثلاثة قتلى فيما لا يزال شخص في عداد المفقودين".


وأضاف أن "حجم الأضرار في بعض المناطق كبير".


وأوضح أن أوكلاند شهدت هذه الأيام "أكثر الأمطار غزارة في تاريخها" الحديث الجمعة.


وعثرت الشرطة على جثتي رجلين في الضاحية الشمالية للمدينة، فيما قضى ثالث في سيول جرفت منزلا قرب وسط المدينة. وفقد رابع في سيول جنوب أوكلاند.


وتسببت الأحوال الجوية في إغلاق مؤقت لمطار المدينة، وهو الأكبر في البلاد. ووصل مستوى المياه في بعض مبانيه إلى مستوى الكاحل.


وأعيد فتح المطار أمام الرحلات الداخلية، ومن غير المتوقع استئناف الرحلات الدولية قبل الأحد.


وألغيت حفلة لإلتون جون يومي الجمعة والسبت في ملعب ماونت سمارت في أوكلاند حرصا على سلامة الجماهير.
وانحسرت المياه إلى حد كبير بعد ظهر السبت بعد أن حولت الشوارع إلى أنهار في اليوم السابق
لكن الأرصاد توقعت مزيدا من الأمطار وحث هبكينز المواطنين على البقاء في منازلهم.


وهذا هو أول حدث كبير في عهد حكومة هبكينز، الذي أدى اليمين الأربعاء بعد استقالة جاسيندا أردرن المفاجئة.


وكتب رئيس الوزراء على تويتر إن الإدارات الحكومية "تعمل بجهد كبير" لمساعدة المدينة وتنسيق جهود الإغاثة.
كما حثت الشرطة الناس على الاتصال بخدمات الطوارئ عندما يواجهون خطراً "يهدد حياتهم" حصراً.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يطلق الرصاص الحي تجاه الصحفيين جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- أطلقت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الرصاص الحي نحو عدد من الصحفيين قرب مدخل بيتا جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أطلقت الرصاص الحي باتجاه الصحفي وهاج بني مفلح، وزميله الصحفي محمد سمرين، أثناء إعدادهم مادة صحفية عن إغلاق مدخل البلدة.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال هاجمتهم بالرصاص الحي رغم ارتدائهم الزي الصحفي، كما هاجمت الشبان بقنابل الغاز المسيل للدموع.


وتواصل قوات الاحتلال إغلاق مدخل بيتا بالسواتر الترابية والآليات العسكرية منذ مساء أمس، بعدما أصيب خمسة مواطنين برصاص مستوطن عند مدخل البلدة.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو رحمة لـ"القدس": نتوقع تصاعد المقاومة الشعبية

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم -- في ظل المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتصاعد هجمات المستوطنين على المواطنين، ووصول اليمين الإسرائيلي إلى الحكم، فإن مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة، يؤكد أن الفترة المقبلة ستشهد تصاعدًا بالمقاومة الشعبية للتصدي للاحتلال والمستوطنين، محذرًا، من إمكانية ارتكاب المستوطنين مجازر بحق المواطنين.


الجميع مستهدف والتصدي واجب


بات الجميع مستهدفًا، كما يرى أبو رحمة في حديث لـ "القدس" دوت كوم، في ظل التصعيد الإسرائيلي وفي ظل وصول اليمين الفاشي للحكم، حيث "نلمس تكثيفًا بالانتهاكات والاعتداءات التي تمس المواطنين والارض".


يقول أبو رحمة: "إنه لا بد من تفعيل المقاومة الشعبية والمشاركة على أوسع الجبهات، حيث بات الجميع مستهدفًا، ويجب أن يشارك الجميع والفصائل بفعاليات المقاومة الشعبية، التي يجب أن تكون وفق برنامج نضالي واضح يلتئم فيه الجميع، على غرار الانتفاضة الفلسطينية الأولى، ونتمنى من الطلبة خاصة في الجامعات أن يأخذوا دورهم".


ويؤكد أبو رحمة أن المقاومة الشعبية متجذرة وراسخة في نضال الشعب الفلسطيني منذ بداياته، والمقاومة الشعبية عام 1987 كانت مشرقة وذات صبغة شعبية بحتة، ولاقت تأثيرًا وضغطت على الاحتلال والمستوطنين، ولاقت صدىً في التضامن مع الشعب الفلسطيني، بكن يجب أن يكون هناك تفاعل شعبي واسع مؤثر ينعكس على التضامن الدولي ويؤدي إلى ضغط الشعوب على حكوماتها ليكون هناك ضغط على الاحتلال.


الخان الأحمر بوابة التصعيد


الأربعاء المقبل، تنتظر محكمة الاحتلال العليا بأمر تجميد تهجير أهالي قرية الخان الأحمر شرق القدس، حيث تجدد المحكمة "العليا" الإسرائيلية قرار التهجير كل ستة أشهر منذ العام 2018، والموعد الجديد يأتي في ظل تعاظم تهديدات أركان حكومة الاحتلال الجديدة بتهجير أهالي الخان، واستهداف مناطق "ج".


ويشدد أبو رحمة على أن النشطاء وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، يؤكدون على أنهم لن يتركوا أهالي الخان الأحمر، وهم سيعودون إلى البدء باعتصام مفتوح في قلب الخان لمنع تهجير الأهالي كما حدث قبل نحو 5 سنوات، و"وسوف نتصدى للجرافات بأجسادنا ونعول على المقاومة الشعبية التي تساهم بوصول صورتنا للعالم للضغط على إسرائيل لوقف تلك المشاريع الاستيطانية".


مناطق "ج" وتنفيذ مخططات استيطانية


يتعاظم خطر استهداف كافة مناطق "ج" بالضفة الغربية مستهدفة، مع وصول الحكومة الإسرائيلية الجديدة، لكن بحسب أبو رحمة، قد نشهد تصعيدًا في مناطق السفوف الشرقية للضفة الغربية، حيث إن الأغوار وبعض المناطق في بيت لحم والقدس والخليل وطوباس وأريحا وطوباس ونابلس مستهدفة.


ويقول أبو رحمة: "إن أهم المخططات التي يسعى الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة، هو تنفيذ المخطط الاستيطاني على أرض مطار قلنديا شمال القدس بالمصادقة على بناء ما يزيد عن 9 آلاف وحدة استيطانية، كما يجري التهديد بتنفيذ مخطط  (E1)، الذي يسعى الاحتلال من خلاله للتوسع وإقامة ما تسمى القدس الكبرى وفي سعي إلى إيجاد تواصل لمستوطنات القدس ببعضها ومحاولات تهجير أهالي الخان الأحمر تأتي في هذا السياق، وإن لم تقابل تلك المخططات بضغط دولي وشعبي فإنها ستنفذ في الواقع".


ووفق أبو رحمة، "فإن هذه المخططات الاستيطانية سواء ما نفذ من بؤر استيطانية أو طرق استيطانية أو تلك التي يسعى الاحتلال لتنفيذها، تأتي بهدف السيطرة على الضفة الغربية وسهولة التواصل ما بين المستوطنات، حيث أنه ما بين كل مستوطنة وأخرى توجد بؤر استيطانية، وهناك شبكة طرق وخدمات بينها، لتسهيل التواصل فيما بينها، وهذا يعني إحكام السيطرة على الضفة الغربية من جهة.


من جهة أخرى، يقول أبو رحمة: "إن تلك المخططات الاستيطانية تسعى لتقطيع أوصال الضفة الغربية أمام الفلسطينيين ما بين القرى والمدن من جهة أخرى، فأنت كمواطن تحتاج للسفر بالساعات من رام الله إلى الجنوب أو بين الضفة الغربية، بينما المستوطنون يستغرق معهم السفر بين المستوطنات الصغرى والكبرى دقائق".


ويؤكد أبو رحمة على أن "ما يجري ينعكس على إحكام السيطرة جغرافياً على الأرض، وسيساهم بسيطرة المستوطنين من ناحية العدد والاعتداءات والحماية الأمنية لهم من قبل قوات الاحتلال، إذن المرحلة القادمة خطيرة".


وبما يتعلق بقرية قلنديا البلد، يوضح أبو رحمة أن أحد المستوطنين حاول الاستيلاء على 135 دونمًا هناك، لكن الجهود الشعبية والقانونية، وصلت بالقضية إلى طريق الحل وإيقافها.


شرعنة الاستيطان


يشير أبو رحمة إلى أن اتفاقات الحكومة الإسرائيلية الجديدة باتت واضحة بشرعنةالبؤر الاستيطانية، والعودة إلى البؤرة الاستيطانية المسماة "أفيتار" المقامة على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس، وكذلك العودة إلى مستوطنة "حومش"، وبالتالي فإن عودة المستوطنين إلى البؤرتين يعني تصعيد المقاومة الشعبية، ومزيد من المواجهات.


ووفق أبو رحمة، فإن العام الماضي، شهد إقامة 12 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية، ومنذ مطلع العام يحاول المستوطنون إقامة بؤرة جديدة على أراضي قرية جوريش جنوب نابلس.


ويحذر أبو رحمة من أن المرحلة المقبلة قد تشهد شرعنة 65 بؤرة استيطانية موجودة، بحسب اتفاقات حكومة الاحتلال الجديدة، وبالتالي التشجيع على إقامة بؤر استيطانية جديدة.


ويرى أبو رحمة ازياد في عدد البؤر الاستيطانية في السنوات الأربع الأخيرة، وأصبحنا نلمس إقامة بؤر مختلفة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، إذ يقام بين 15 - 20 بؤرة استيطانية سنوياً.


وهناك بؤر استيطانية قديمة عمرها أكثر من عشر سنوات، وعدد البؤر الاستيطانية بالضفة الغربية وصل إلى 186 بؤرة بؤرة استيطانية في أنحاء متفرقة من الضفة خلال العشرين عاماً الماضية، وفق أبو رحمة.


أما عدد المستوطنات التي كانت تقام قبل مجيء السلطة الفلسطينية وتوقيع اتفاقية أوسلو فهي 176 مستوطنة، وتوقف النشاط الاستيطاني منذ ذلك الحين، لكن بدأت تتصاعد عمليات إقامة البؤر الاستيطانية، بحسب أبو رحمة، الذي يؤكد، "بالنسبة لنا كفلسطينيين فإن البؤر الاستيطانية والمستوطنات غير قانونية جميعها".


بؤر استيطانية خطيرة


تتصاعد خطورة البؤر الاستيطانية الجديدة، إذ إنه وبحسب أبو رحمة، فإن المستوطنات التي أقيمت منذ الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، كانت تقام وتبنى في مناطق محدودة، ويوضع حولها سياج، أما البؤر الحالية التي أقيمت في الفترة الأخيرة، فهي خطيرة جداً، حيث إن عدد المستوطنين الذين يسكنون فيها بنسبة قليلة جداً.


يقول أبو رحمة: "من الممكن أن يكون مستوطنًا راعياً واحدًا لديه قطيع من الأغنام يسيطر على أرض بدون وجود سياج، ويمتد المستوطن بسيطرته على آلاف الدونمات، وخصوصاً على أراضي ملكية خاصة للمواطنين، ونحن الآن أمام سيطرة واسعة على الأراضي، بدعم من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وتسهيل إقامة بنى تحتية لتلك البؤر والتي يتم بعد فترة الاعتراف بها".


التحذير من ارتكاب المستوطنين مجازر


يحذر أبو رحمة من أن المرحلة المقبلة وفي ظل ما نشهده من مجازر ترتكبها قوات الاحتلال، فإن المستوطنون أنفسهم قد يرتكبون مجازر جديدة.


ويقول أبو رحمة: "إن التضييق على الفلسطينين أمر متكرر، لكن في ظل ما يجري من مجازر واستسهال قتل الفلسطينيين من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، أمر يعطي الضوء الأخضر للمستوطنين، ونحذر من ارتكاب مجازر من قبل المستوطنين، في ظل ارتفاع وتيرة العنف دون وجود عقاب".


ارتفاع وتيرة الهدم


منذ مطلع العام الجاري، تصاعدت وتيرة الهدم حيث تم تسجيل هدم 100 منشأة حتى الآن، وهو رقم عالي جدًا منذ بداية العام، ما يعني انسجام الهدم مع سياسة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وفق أبو رحمة.


ويشير أبو رحمة إلى أن عمليات الهدم شملت منشآت سكنية وحظائر أغنام، مؤكدًا أن ما يجري من تصاعد واضح في عمليات الهدم منذ بداية العام الجاري فقط، هو مجزرة بحق المنشآت الفلسطينية.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| إصابة المنفذ.. إصابة مستوطنين في عملية إطلاق نار جديدة بالقدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب مستوطنان، السبت، برصاص شاب فلسطيني أطلق النار عليهما في حي استيطاني، مجاور لحي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإن حالة أحد المصابين خطيرة وفاقدًا للوعي، فيما وصفت الآخر بالمستقرة رغم خطورتها.


ووفقًا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن منفذ العملية حالته حرجة للغاية، بعد أن كانت ادعت قناة 12 أنه استشهد في المكان برصاص مستوطن.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

تحطم طائرتين عسكريتين في الهند والعثور على طيار مصاب

نيودلهي -  (أ ف ب) -تحطمت طائرتان تابعتان لسلاح الجوي الهندي السبت بعد اصطدامهما المحتمل خلال مناورات على بعد 300 كيلومتر جنوب العاصمة نيودلهي، بحسب ما أفادت الشرطة في مكان الحادث لوكالة فرانس برس.


وقال المسؤول في الشرطة دارمندر غور لوكالة فرانس برس "حددنا موقع حطام احدى الطائرتين وعثرنا على طيار مصاب في غابات باهادغاره".


وأضاف "من المحتمل أن تكون الطائرة الأخرى قد تحطمت على مسافة أبعد وأرسلنا فرقًا لتحديد موقعها".
وتعرضت العديد من طائرات سلاح الجو الهندي لحوادث.


وفي تشرين الأول/أكتوبر، قُتل خمسة جنود بعد تحطم مروحيتهم في ولاية أروناتشال براديش الشمالية الشرقية، بالقرب من الحدود المتنازع عليها مع الصين، في ثاني حادث تحطم مروحية في هذا الشهر تشهده الولاية.


وقبل أسابيع قليلة، تحطمت مروحية أخرى بالقرب من بلدة تاوانغ، مما أسفر عن مقتل قائدها.


في كانون الأول/ديسمبر 2021، قُتل رئيس أركان الجيش الهندي السابق، بيبين راوات، مع 12 آخرين عندما تحطمت مروحية روسية الصنع من طراز Mi-17، كانت تقله إلى قاعدة عسكرية.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو بكر لـ"القدس": نحذر من تصاعد استهداف أسرى الداخل والقدس

رام الله- خاص بـ"القدس"- حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، من تصاعد الاستهداف الإسرائيلي للمناضلين أسرى الداخل والقدس، محذرًا من أن يكون ذلك في إطار سعي إسرائيلي من قبل أركان حكومة الاحتلال الجديدة لفرض قانون جديد يستهدفهم.


وقال أبو بكر في حديث لـ "القدس" دوت كوم: "إن محاولات أركان الحكومة الجديدة متواصلة لإقرار مشروع قرار لإفقاد هوية أو إقامة الأسرى المناضلين بزعم تورطهم بالإرهاب".


ونوه أبو بكر التضييقات التي جرت بحق الأسيرين كريم وماهر يونس في الآونة الأخيرة، من مداهمة منازلهم واستدعائهم والتنغيص على فرحة الإفراج عنهم، ومصادرة سيارة شقيقة الأسير ماهر يونس، تأتي في سياق استهداف أسرى الداخل.


ووفق أبو بكر إلى أن هيئة شؤون الأسرى والمحررين تدرس مع ق المحامين وأعضاء الكنيست وتتابع قانونيًا ما يجري، لمحاولة إبطال أية قرارات إسرائيلية قد تنفذ بحق أسرى الداخل والقدس.


وتعرض الأسيرين ماهر يونس وكريم يونس وعائلاتهم في عارة بالداخل، لسلسلة من مضايقات الاحتلال بحقهم، قبل وبعد الإفراج عنهم من سجون الاحتلال، بينها مداهمة منازلهم واستدعائهم والتحقيق معهم.


وأفرجت سلطات الاحتلال عن الاسير كريم يونس في الخامس من الشهر الجاري، وابن عمه ماهر يونس في التاسع عشر من الشهر الجاري، وذلك عقب قضائهم 40 عامًا في سجون الاحتلال.

اقتصاد

السّبت 28 يناير 2023 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

القطاع السياحي في البيرو يخسر 6,54 ملايين دولار يومياً بسبب الازمة السياسية

ليما -  (أ ف ب) -خسر القطاع السياحي في البيرو 6,54 ملايين دولار يومياً خلال الأشهر الأخيرة بسبب الازمة السياسية التي تعصف بالبلاد، على ما أعلنت وزارة التجارة والسياحة البيروفية.


وأفاد وزير السياحة لويس فرناندو هيلغيرو في تصريح صحافي بأنّ الخسائر بلغت بين حزيران/يونيو 2022 ونهاية كانون الثاني/يناير، "25 مليون سول بيروفي يومياً (6,54 مليون دولار) في القطاع السياحي وحده".


وتقود الرئيسة الموقّتة دينا بولوارتي البيرو منذ أن عزل البرلمان في 7 كانون الأوّل/ديسمبر الرئيس المنتخب السابق بيدرو كاستيو، وهو ما أدّى إلى خروج تظاهرات تخللها أعمال عنف أودت بحياة 46 شخصاً على الأقل.


ويطالب المحتجون برحيل الرئيسة بولوارتي وتقريب موعد الانتخابات. وكان مقرّرًا في الأصل أن تستمرّ فترة ولاية بولوارتي حتّى عام 2026.


وأُغلقت خمسة مطارات في جنوب البلاد بينها مطار كوسكو الذي يمكن الوصول منه إلى موقع ماتشو بيتشو السياحي الشهير في البيرو.



وأغلقت معظم الفنادق والمطاعم في مدينة كوسكو أبوابها، بسبب تأثرها بنقص المحروقات وبعض المواد الغذائية الناجم عن قطع الطرقات في مختلف أنحاء البلاد.


وعَلِق عدد كبير من السياح أيام عدة في محيط موقع ماتشو بيتشو. وأشار وزير السياحة إلى أنّ 85% من عروض السفر أُلغيت.


وقالت بولوارتي "فليتمّ تقريب موعد الانتخابات" لإخراج البلاد "من المستنقع الذي نحن موجودون فيه"، مشيرةً إلى أنّ حكومتها تدعم مبادرة المعارضة لتقريب موعد الانتخابات الرئاسيّة والتشريعيّة إلى كانون الأوّل/ديسمبر 2023.

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

يجب التجاوب فورا مع دعوة الرئيس للوحدة الوطنية

من الواضح تماما ان الاحتلال والمستوطنين يتمادون في انتهاكاتهم للارض والمواطنين في كل الايام وكل المواقع بدون اية مراعاة او اهتمام بالقوانين والحقوق الدولية كمواقف المجتمع الدولي. وعلى ضوء الممارسات الاسرائيلية هذه اجتمعت القيادة الفلسطينية واكدت ان التنسيق الامني لم يعد قائما وطالب رئيس الوزراء د. محمد اشتية العالم بالتدخل لوقف هذه الممارسات كما صدرت ادانات عن عدة دول عربية واسلامية واسعة للمجزرة التي ارتكبها الاحتلال في جنين، واكد مندوب الأمم المتحدة والمنسق الخاص لعملية السلام انه يتم التواصل مع الاسرائيليين والفلسطينيين لاستعادة الهدوء في الضفة. ولكن اهم ما صدر بخصوص هذه الانتهاكات التي تتكرر يوميا تقريبا هو دعوة الرئيس ابو مازن الى اجتماع لكل القوى لاتخاذ موقف وطني موحد لمواجهة ما يجري وهذه دعوة في منتهى الاهمية وتجيء في الوقت المناسب تماما، ويجب ان تلقى التجاوب اللازم وبأسرع ما يمكن .
من المعروف اننا ومنذ سنوات عديدة نعاني من الانقسام المدمر الذي يكاد يفصل سياسيا غزة عن الضفة اضافة الى الانفصال الجغرافي ، وتجيء دعوة الرئيس انطلاقا من هذه الاوضاع المؤلمة .
يجب ان تستجيب كل القوى خاصة حركة حماس لهذه الدعوة فورا، وتؤكد قبولها واستعدادها للعمل الوحدوي وعلى كل القوى وبالمقدمة الرئيس ابو مازن متابعة الاوضاع وعدم الاكتفاء بمجرد البيانات.
ان شعبنا ينتظر التحرك السريع ونأمل ايضا من الشقيقة الكبرى مصر ان تعمل ايضا من اجل انجاح هذه الدعوة وربما استضافة كل القوى الفلسطينية في القاهرة لبحث استعادة الوحدة.
كفى خطابات وبيانات رنانة وكفى دعوات ايجابية لا تلقى التنفيذ وتظل مجرد حبر على ورق او كلام في الهواء. الوضع لا يحتمل والممارسات لا تتوقف والاحتلال لا يستمع الى احد بدون تحركنا نحن الفلسطينيين اولا وتحرك العرب والمسلمين لاحقا، سيظل الاحتلال غولا يبتلع الارض والمستقبل.

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

روايتنا ورؤيتنا ومنهج المواجهة في ظل المتغيرات الجارية

بقلم: مروان اِميل طوباسي


في مقال الأسبوع الماضي حول مقاربات الرواية والرؤية في توصيف حالة دولة الاحتلال الاستعماري ، اجتهدت باستعراض أسس ومفاهيم الرواية اليهودية الصهيونية بابعادها المختلفة وربطها بما هو جاري عبر تاريخ نشوء دولة الاحتلال ، بما قد يفسر معالم رؤية ومنهج عملهم في ظل تطورات الحالة الجارية .
وقد خَلصتُ في نهاية المقال السابق إلى السؤال الوارد أمامنا نحن، حول إمكانية وكيفية نجاحنا اليوم في استثمار النفور العالمي وتحديدا على المستويات الدولية الشعبية مما هو جاري من تصعيد لجرائم ولتحولات تحمل اشكال الابرتهايد والاستيطان والفاشية معاً والتي تعكس اليوم الوجه الحقيقي للحركة الصهيونية ، من اجل محاصرة وعزل دولة الأحتلال ، وليس بالدعوة الى عزل الاحتلال الذي هو بالاصل تعبير عن جوهر هذه الدولة ، ولجم عدوانها المستمر والمتصاعد وصولاً الى حقنا بتقرير المصير والاستقلال الوطني واسقاط نظام الابرتهايد .
أن الاجابة على تساؤلي يكمن بالسؤال السائد اليوم بشأن مسار القضية الفلسطينية ، وما هي الرسالة التي يجب أن يوصلها طرح روايتنا كأمر ضروري ينطوي على مصلحة وطنية ملحة ، وما هي أسس نهج المواجهة المطلوبة الآن؟.
ان هنالك ضرورة للتعرف النقدي إلى كيفية رواية التاريخ وإلى غرضِه وغايته، وتتضح هذه الضرورة في تفنيد الرواية الصهيونية القائمة على نفي حق شعبنا في وجوده على ترابه الوطني واحلال مكانه خرافة ما سُمي بالشعب اليهودي وحقهم المزعوم في تقرير المصير من خلال انشاء منظموتهم الاستعمارية، ومحاولاتهم محو الذاكرة الجماعية للشعب الفلسطيني منذ بداية جريمة التهجير القصري والتطهير العرقي "النكبة"، بعد أن كان اليهود جزء من الشعب الفلسطيني أو شعوب اخرى قبل قرن من الزمن .
حيث ومنذ ذلك الوقت تواجه رواية التهجير الفلسطينية والنفي والاحتلال والتمييز العنصري جهودا ممنهجة ومنظمة تهدف إلى تفريغها من دلالاتها و"تطبيع" الوضع الراهن ، وإظهار الصراع وكأنه مسألة اراضي متنازع عليها، أو مسألة تحسين شروط حياة او حكم ذاتي محدود في احسن الحالات .
فهنالك مفارقات واسعة تاريخية وقانونية بين روايتنا وروايتهم بل وثقافية أيضا، تعكس مدى الهوة الواسعة بينهما والى كيفية استثمار تلك الرواية سياسيا في الوصول الى تحقيق الرؤية، والى ضرورة التخلص من مفردات ومصطلحات أصبحت دارجة بالخطاب الدولي أو المحلي تتسم بالخطأ التاريخي أو تؤدي الى اغفال حقنا التاريخي على ترابنا الوطني وحقيقة روايتنا .
وبغض النظر عن التحديات التي تواجه دولة الاحتلال الاستعماري اليوم بعد "٧٥ عاما" من بدايات جريمة الاستيطان في فلسطين الذي اتجه إلى مفهوم استكمال مشروع الحركة الصهيونية في كامل فلسطين التاريخية او الانتدابية وفق روايتهم التي قدمتها بالمقال السابق ، فأن تلك التحديات التي نراها اليوم بحكم عدم عبثيتنا السياسية والتي تتلخص اساسا بالتحولات الجارية نحو الانحدار لشكل الفاشية الدينية وما له علاقة بانقسامات مجتمعهم المتصاعدة الآن ومظاهر الأزمة لديهم ، في غياب معسكر معاد للصهيونية العنصرية .
إضافة إلى ما امامهم من التحديات الإقليمية المتمثلة في الملف الايراني وتطور الأوضاع بسوريا والعراق ولبنان .
بالإضافة الى تداعيات المتغيرات السياسية الدولية الجارية الآن والمترتبة عن استمرار الحرب بالوكالة التي افتعلها "الناتو" في أوروبا والذي يشكل تحدٍ آخر لدولة الاحتلال الاستعماري وحكومتها الحالية ، خاصة إذا ربطنا ذلك بالعلاقات الروسية الإسرائيلية وكيفية تطور اتجاهاتها في ميزان الربح والخسارة لإسرائيل ومكانتها ، تحديدا مع بداية ولوج العالم إلى نظام دولي جديد ينهي الهيمنة الأميركية احادية القطب ويهدد مكانة وتفوق دولة الاحتلال لاحقا كتحصيل .
اما التحدي الأساس فيتمثل بما له علاقة من تحديد لرؤيتنا نحن في مدى نجاحنا بمواجهة استمرار هذا الاحتلال الاستعماري بكل مظاهره وتجزيئاته العنصرية والفاشية الدينية المتنامية الآن التي أصبحت تصبغ شكل النظام في دولة الاحتلال الاستعماري اكثر من السابق.
لذلك وامام وضوح تلك التحديات، علينا أن نبني رؤيتنا للمرحلة القادمة من المواجهة استنادا لروايتنا التاريخية الحقيقية، ولتقييم تجربة مسيرة حركتنا الوطنية بروح نقدية وما تمخض عنها من أشكال كفاحية وتنظيمية .
فقد بدأ التاريخ الفلسطيني قبل نكبة ١٩٤٨ بزمنٍ طويل في مراحل سطوة الامبراطورية العثمانية ، بل إن شعبنا الفلسطيني أمضى معظم النصف الأول من القرن العشرين في مقارعة الاحتلال البريطاني أو ما سُمي ب"الانتداب" الذي هيأ عمداً لبدايات الاستعمار الصهيوني لارضنا لاحقا من أجل منعنا من تقرير مصيرنا ومحو وجودنا .
رؤية يجب أن ترتبط بالرواية التاريخية لشعبنا ووجودنا في وطننا منذ تاريخ الكنعانين مرورا بمراحل التحضير والتنفيذ لجريمة التهجير القسري والتطهير العرقي وصولا للحالة التي نحن عليها اليوم والتي تتلخص بنفي امكانية ما كانت بعض الأوساط الإسرائيلية تحاول الإيحاء بخصوصه امامنا وامام العالم، بأنه يمكن للفلسطينيين إقامة "دولتهم" على ما يتبقى من الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة ١٩٦٧ بعد أن تكون إسرائيل قد استولت على أكبر قدرٍ منها بأقل عدد من سكانها الفلسطينيين بدلا من كافة الأراضي المحتلة بما فيها القدس .
ولكن حتى لو افترضنا أنه سيُسمح باقامة كيان فلسطيني محدود ، فإن ذلك الكيان سيكون منزوع السيادة، وغير قابل للاستدامة اجتماعيًا واقتصاديًا، ومُقطع الأوصال جغرافيا بعد اقل بقليل من وجود مليون مستوطن والسيطرة على جزء كبير من تقسيمات الاراضي التي ترتبت بموجب اتفاق اوسلو الذي هدفت الحركة الصهيونية من خلاله الوصول الى الحالة القائمة الان بعد ان انهته بنفسها، الامر الذي عنى الإجهاض المتعمد للحل الدولي القائم على مبدأ حل الدولتين وحتى لما تبقى من هوامش للاتفاقيات السابقة التي اسقطها الاحتلال تهيئةً لذلك الغرض ، علما بأن ما تم الاتفاق عليه في أوسلو بالاصل لفترة انتقالية كان قد انتهى عام ١٩٩٩.
وفي هذا السياق لن يتوفر أي حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي قابل للديمومة إنْ تجاهل حق اللاجئين والمنفيين الفلسطينيين في العودة إلى موطنهم ، وليس إلى "دولة" مقامة على أجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة ، بل وبالأساس إلى موطنهم الأصلي أيضا الذين شردوا منه قسرا وتنفيذ حق تقرير المصير لشعبنا وتحقيق استقلاله الوطني وضمان حقوقه القومية بغض النظر عن الحل النهائي ان كان على شكل دولتين ذات سيادة وفق اهمية اعتراف ١٤٠ دولة بدولتنا المستقلة وعاصمتها القدس ، أو بحل دولة ديمقراطية واحدة تتساوى بها الحقوق القومية والاجتماعية دون تمييز بغياب الفوقية الدينية او الاثنية التي تمارس الآن.
من هنا علينا الاعتماد على رؤية واضحة وفق تلك التطورات والمتغيرات تستند إلى تعزيز التراث الفكري والكفاحي لدور ومكانة منظمة التحرير الفلسطينية أمام محاولات تطويعها من جانب الغرب وبعض العرب المطبعين وبناء رؤية وطنية إستراتيجية شاملة وموحدة لدورها في قيادة كفاح شعبنا بوحدة وطنية في كافة اماكن تواجده دون اختزال قضية شعبنا بالمتواجدين فقط بالاراضي التي احتلت عام ١٩٦٧. والانتقال بمهام السلطة الوطنية إلى تنفيذ برامج صمود حقيقية تعزز تمكين شعبنا من المواجهة بالقطاعات المختلفة الاقتصادية والاجتماعية لادراكنا أن التنمية المستدامة تحت الأحتلال خرافة، كما وتعزيز العمل جديا نحو الانفكاك بالعلاقات مع دولة الاحتلال واجهزتها المختلفة ليكون الاحتلال اكثر كلفة، من خلال التكامل مع أشكال المقاومة الشعبية والاقتصاد المقاوم والمقاومة السياسية الدبلوماسية والقانونية، حتى لا يبقى هذا الاحتلال الاستيطاني هو الأرخص بالتاريخ كما وصفه الرئيس "أبو مازن" في وقت سابق .
لذلك هنالك ضرورة بعدم جعل العام ١٩٦٧ عام احتلال إسرائيل بقية الأرض الفلسطينية جوهر العديد من مفاصل الخطاب الإعلامي السياسي ، سواءً بقصد أو بغير قصد، فهذا يُسقِط المسؤولية عن سيرة الظلم التاريخي الذي تعرض له الشعب الفلسطيني إبان الانتداب البريطاني وما تبعه من إقامة كيان استعماري داخل ذلك الكيان الانتدابي الذي خُطط له منذ ١٩١٧ من جانب قوى الأستعمار ، هذا الظلم والتوحش الذي ما زال شعبنا يتعرض له حتى يومنا هذا، حيث باتت المجازر واعمال القتل والتدمير تتم بشكل يومي في ظل صمت دولي مُعيب ومنافق .
أن ما اتخذته القيادة الفلسطينية يوم أمس الاول، من قرارات تعتبر امراً طبيعيا في مواجهة الحالة الجارية، لكنها هامة في رسم رؤية المواجهة الحالية المطلوبة ، والتي باعتقادي يجب أن تستند إلى الأسس المذكورة في تصويب بعض المغالطات لتكون الرواية مكتملة وصحيحة .

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

النضال الفلسطيني سجال تراكمي

بقلم: حمادة فراعنة


مجزرة، جريمة، بحق الشعب الفلسطيني ككل، ولمخيم جنين بشكل خاص، يوم الخميس 26 كانون الثاني- يناير 2023 ، دوافعها ولادة خلية أو خلايا مقاومة، تعمل المستعمرة وجيشها وأجهزتها على معالجتها وتصفيتها قبل أن تتسع وتتحول إلى ظاهرة مسلحة مؤثرة تشكل مقدمات لإنهاء وجود الاحتلال، وهزيمته ورحيله.
على فصائل المقاومة أن تتعلم من هذا الدرس الدموي، بل الدروس المتراكمة باهظة الثمن :
أولاً : أن الاحتلال يستهدف فصيلا دون غيره، ويستفرد به، قام بتصفية قيادات الجهاد الإسلامي في غزة أوائل شهر آب 2022، بدون أي تدخل من قبل "حماس" الملتزمة بالتهدئة الأمنية، و"فتح" الملتزمة بالتنسيق الأمني، وها هي اليوم تركيزها على خلايا الضفة الفلسطينية، ومنطقة جنين خاصة وقبلها نابلس، وهكذا تستفرد بكل طرف لوحده، ومنطقة دون أخرى.
ثانياً: يجب على فصائل المقاومة وشبابهم عدم الوقوع بالغرور حينما يجدوا لديهم بعض الأسلحة، وبعض الشباب المتحمسين، الذين يخرجوا في الجنازات حاملين السلاح وكأنهم في بلد صديق أو منطقة صديقة، متوهمين أن اللثام على وجوههم يحميهم من رصد الاحتلال ومتابعاته واهتماماته.
ثالثاً: عليهم أن يدركوا أن المستعمرة واحتلالها وأجهزتها هي المتفوقة ولديها قدرة تكنولوجية في المراقبة، وأن الفلسطينيين هم الحلقة الأضعف في المواجهة، فالعدد البشري للمقاومة محدود، والسلاح المتوفر والذخيرة كذلك، ولهذا يجب توفير السلاح وتوجيهه نحو ضربات موجعة للعدو، والاختفاء كي تبقى عناصر وخلايا المقاومة سرية، بعيداً عن الإدعاء بالبطولة العلنية، أو إطلاق الرصاص على موقع، أو ثكنة، أو حاجز، بدون تحقيق خسائر للعدو، يجب أن يحاسب كل فرد نفسه، ومن قبل فصيله، أن كل طلقة يجب أن تحقق نتائج، لا أن تطلق في المظاهرات أو الأعراس أو الاحتفالات أو الجنازات.
رابعاً: لقد استطاع الشعب الفلسطيني بانتفاضته المدنية عام 1987، هزيمة المستعمرة عبر تسليم إسحق رابين، والاعتراف بالعناوين الثلاثة : 1- بالشعب الفلسطيني، 2- بمنظمة التحرير، 3- بالحقوق السياسية للفلسطينيين، وعلى قاعدة هذا الاعتراف تم :
1- الانسحاب الإسرائيلي التدريجي من المدن الفلسطينية بدءاً من غزة واريحا أولاً.
2- عودة الرئيس الراحل ياسر عرفات إلى فلسطين ومعه ومن خلاله خلال السنوات 1994، 1999، أكثر من ثلاثمائة الف فلسطيني، عادوا إلى وطنهم لأول مرة.
3- ولادة السلطة الوطنية على الأرض، مقدمة لولادة الدولة الفلسطينية.
4- نقل الثورة والنضال والمؤسسة الفلسطينية من المنفى إلى الوطن.
هذا الإنجاز رفضه اليمين الإسرائيلي وقتلوا صانعه الذي اتهموه بالتنازل عن أرض "إسرائيل" وخيانتها، وتم اغتيال رابين في 4/11/1995 ، مما يدلل على أن النضال الفلسطيني، يمكنه أن يحقق انجازات ومكاسب، ولا يعود ذلك على شكل وأداة عمل كفاحي دون غيرها، بل حجم العمل، واتساع المشاركين فيه ليشمل قطاعات واسعة من الشعب، وتأثير ذلك على المشهد السياسي، فوسائل النضال مجرد أدوات، وعلى قادة المقاومة أن يختاروا الأدوات المتاحة والمناسبة، وليس بالضرورة أن يقتصر ذلك على وسيلة أو أداة دون غيرها.
"أبو عمار" حينما وجد أن الطريق غدت مسدودة امامه، وعدم مواصلة الانسحابات الإسرائيلية وتوقفها، في مفاوضات كامب ديفيد 2000، فجر الانتفاضة الثانية شبه المسلحة، عبر "فتح" وتنظيمه وأجهزة الأمن معه التي أدت واجباتها في مواجهة الاحتلال، وبالتعاون مع حركة "حماس" بشكل خاص، فتم اغتياله ومعه العديد من قيادات "حماس" والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي.
لذلك لا يكفي بسالة المقاومين الفلسطينيين الشباب واندفاعهم الكفاحي، وتطلعاتهم المشروعة نحو تحرير فلسطين، لان هذه البسالة والجموح والتطلعات تحتاج لقياداتهم العاقلة المتزنة في اختيار التوقيت والأدوات المناسبة، لا أن يقعوا بالتسرع والتعجيل والغرور، لأن الثمن باهظ وثمنه خسارة هؤلاء البواسل أمام عدو شرس متطرف وقوي.

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

أقمار جنين والحِراك الفلسطيني

بقلم : بكر أبوبكر


دعت حركة "فتح"، جماهير شعبنا الفلسطيني، لتصعيد المقاومة الشعبية بكافة أشكالها ضد الاحتلال الإسرائيلي وسياساته الإرهابية، ردا على عمليات الهدم المتواصلة للمنازل التي يتعرض لها أبناء شعبنا، وآخرها عملية هدم منزل الشهيد عدي التميمي في مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس، وقرية الديوك التحتا غرب أريحا، وقالت الحركة، في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، 25/1/2023م، إن سياسات الهدم، والعقاب الجماعي لذوي الشهداء، تعبّران عن صميم الفاشية التي تمثلها منظومة الاحتلال، مؤكدة أن هدم المنازل في الأراضي الفلسطينية وكافة عمليات القتل والقمع والتهويد والعنصرية والاعتقال تندرج ضمن مخططات الاستيلاء على الضفة وتصفية الدولة تحت الاحتلال، وتفعيل سياسة التهجير"الترانسفير"، التي تسعى إلى تطبيقها، لتهجير أبناء شعبنا، وإلغاء الوجود الطبيعي والأزلي والتاريخي لهم.
وفي ذات الإطار الوطني دعا أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي "المنحل" بالأنابة الى العمل على تطوير نظامنا السياسي واستنهاض قضيتنا الوطنية.
والى ذلك قرر المجلس الثوري لحركة "فتح" في جلسته التشاورية برئاسة ماجد الفتياني وحضور أعضاء من اللجنة المركزية متابعة الجهود الحركية والميدانية.
وكما كان الحال من المجلس الاستشاري للحركة برئاسة الفريق نصر يوسف وابو علي مسعود وفهمي الزعارير الذي وضع 15 بندًا أساسيًا على جدول أعماله يقرأ الوضع الصهيوني والوطني والعربي والعالمي ويبحث في سبل الخروج بتوجهات وتوصيات للقيادة.
حيث أن الواقع يقرر بوضوح أن حركة "فتح" تقود الحراك العالمي المكثف والدقيق، وتقود الحراك الميداني الصعب بالتعاون مع كل فصائل العمل الوطني ومكونات المجتمع الفلسطيني في كل مكان من فلسطين، مهما اختلفنا بحجم او مدى تأثير أي من الحراكين أو أيهما الاولى الا أنهما يسيران متوازيين.
وحسب المجلس الثوري لحركة "فتح"، فإن "هنالك استشراس للعدوان الاسرائيلي وكأننا نعيش حربا حقيقية، فالليلة الماضية كان المستوطنون بحماية جيش الاحتلال الاسرائيلي يقتحمون قرية عورتا في نابلس وكذلك في سبسطيا وغيرها من المناطق لاستفزاز المواطنين الفلسطينيين ولإشعال هذه الحرب والفتنة التي يريدون ان ينفذوها، والحرب الدينية". ويضيف"لذلك خلال اجتماع يوم أمس الاول، تم الحديث عن استراتيجية مقاومة لهذا الاحتلال الاسرائيلي ولكل مكونات فصائل العمل الوطني والشعب الفلسطينين وكذلك ايضا تم الحديث حول ضرورة الاستجابة الكاملة والفورية لمبادرة الرئيس الجزائري لانهاء هذا الانقسام، ودعوة "حماس" ايضا للارتقاء الى هذا المستوى لنصل معا نحو انهاء الانقسام لان ذلك سيشكل قوة حقيقية لنا كشعب فلسطيني في مواجهة "اسرائيل" وعدوانها ضد الشعب الفلسطيني."
وفي توجهات المجلس الاستشاري لحركة "فتح" فلقد تم تشكيل عدد من اللجان تسارع لتحديد الخطوات اللازمة للخروج من المأزق الفلسطيني مع التركيز على العنوان الداخلي والعربي لأن من خلالهما فقط تكون منهجية الصد والتعاون والمجابهة للاستغوال الصهيوني والاستشراس.
ومن جانب آخر فلقد نظم معهد فلسطين لابحاث الأمن القومي مؤتمره السنوي بنسخته الخامسة بعنوان "فلسطين 2023 الى أين؟"، لثلاثة ايام، مستضيفًا عددا من القادة السياسيين والخبراء والمختصين والاكاديميين، لمناقشة قضايا متعددة، في المحاور التالية:
-محور التحولات والتغيرات الجيواستراتيجية في البيئة الخارجية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية.
-محور واقع ومؤشرات الوضع الفلسطيني الداخلي واستراتيجيات المواجهة.
كما سبق وفعل مركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية "مسارات" بإدارة هاني المصري أواخر العائم الفائت بعنوان: "التحوّلات المحلية والإقليمية والدولية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية" وخرج بمجموعة من التوصيات والتوجهات القيمة.
كل ذلك العرض والتحليل منّا كان قبل ساعات من ارتكاب الجيش الإسرائيلي مجزرة جنين البشعة، مجزرة "الخميس الأسود" 26/1/2022 التي راح ضحيتها 9 أقمار، ثم أصبحوا من كل فلسطين "11" قمرًا وهو الفعل الإسرائيلي الكاشف للعورات العنصرية الاحتلالية التي لم تكن أصلًا بحاجة لكشف بقدر ما هي بحاجة للتصدي لتكون الخطوات التصعيدية النضالية من القيادة الفلسطينية بانتظار تحقيق التعاضد الداخلي المسبق للاحترام الدولي والعربي لمعنى الأنوار المتدفقة من الدم المسال.
وخلاصة القول هنا أنك تجد توافقًا فلسطينيا شبه كامل على التشخيص والتحليل بل وعلى الخطوات الواجب اتخاذها بين مختلف المراكز والجهات!؟
ولكنك تجد افتراقًا واسعًا بالمقابل بمن يبدأ باتخاذ الخطوات أو كيفية تشكيلها لتصبح وكما قررت مختلف الاطر ومراكز الدراسات أن الإرادة السياسية تمثل حقيقة العائق للخطوات الفعالة.
إن التوافق الحقيقي قائم بين الأطراف الفاعلة بالشارع الفلسطيني من جهة، وواضح في طبيعة الهجمة الصهيونية الموحدة والمركزة ضد الأرض والشعب، وواضح في طبيعة التحليلات السياسية من مختلف مراكز الدراسات الفلسطينية والأطر التنظيمية للفصائل ما يجب أن ينبهنا ويقرع فينا ناقوس الخطر، فأقمار جنين وأقمار فلسطين يدقون الناقوس، ما يجبرنا على إعادة النظر مرة ومرات في عملية أساسية لابد منها وهي عملية تبريد الأجواء بين مختلف الأطراف الفلسطينية لما لذلك من تأهيل وتسوية مسبقة للأرض التي عليها قد تتحول التحليلات الى توافق جمعي وطني يلقي بالمصالح الحزبية في أول مكب نفايات مقابل الخطر الوجودي المحدق بالقضية والبلاد والشعب الفلسطيني.

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا تفشل الثورات الشعبية العربية ؟

بقلم: إبراهيم ابراش


ما نتحدث عنه هو ما اصطُلح على تسميتها بالثورات الشعبية لوصف الأعمال السلمية والعسكرية الموجهة ضد ما تعتبره الجماهير أنظمة دكتاتورية واستبدادية ورجعية الخ...، والتي لم تنج منها دولة عربية منذ ثورة 26 يوليو في مصر 1952 وانتهاء بما يجري في السودان مرورا بـ (ثورات الربيع العربي) التي مر عليها 12 سنة وما زالت تداعياتها متواصلة، وقبل الاستطراد نؤكد على أن استعمالنا لمصطلح الثورة على كل محاولات اسقاط الأنظمة السياسية أو تغييرها لا يعني أنها كانت ثورات شعبية بالمفهوم الدقيق للثورة بل كان أغلبها انقلابات عسكرية أو حروبا أهلية أو مؤامرات خارجية أو ثورات مضادة.
بالرغم من توالي الثورات والانقلابات والحركات التصحيحية والمظاهرات والاحتجاجات وإسقاط أنظمة سياسية وحلول أخرى، إلا أن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية لم تتغير كثيرا إلى الأفضل بل توجد مؤشرات ووقائع على حالة تدهور وتراجع على كافة المستويات – باستثناء دول الخليج العربي-. فكيف يمكن تفسير ذلك وهل أن الشعوب العربية بثقافتها ومنظومتها الاجتماعية وارثها التاريخي غير مؤهلة للقيام بثورات ناجحة وأن تحكم نفسها بنفسها؟ أم أن هناك قوى خارجية معنية باستمرار حالة التخلف العربي واستمرار الأنظمة الاستبدادية والشمولية؟ أو نفترض أن فكرة الثورة والانقلابات خاطئة من حيث المبدأ وأن نهج الإصلاح التدريجي هو المناسب أكثر للشعوب التي عانت طويلا من الاستعمار وتسودها حالة جهل وأمية؟
الكثير من الثورات والانتفاضات الشعبية في العالم أُجهضت من الداخل ليس لقوة العدو أو لخطأ في مبدأ الثورة والمقاومة، أجهضها أشباه ثوار وأشباه مناضلين من ديماغوجيين وتجار كلام وشعارات، وبعض الثورات والانتفاضات كانت وبالا على شعوبها، حيث حل مستبدون وطغاة جُدد بزي ثوري أو جهادي محل الدكتاتوريين القدامى، وكان فساد أنظمة ثورية وإسلامية جهادية أكثر تدميرا من فساد أنظمة رجعية ويمينية.
كانت المنطقة العربية ساحة تجارب لكل الأيديولوجيات الأممية والقومية والإسلاموية والوطنية، وانساقت الجماهير العربية وراء الأحزاب والجماعات الأيديولوجية التي تطالب بالتغيير عن طريق الثورة عسى ولعل أن يكون على يدها الخلاص، وكان كل نظام جديد يأتي بعد الثورة/ الانقلاب يبدأ من نقطة الصفر متجاهلا ما حققه من سبقه واعدا بعهد جديد من الحرية والكرامة والازدهار والقضاء على الفقر والبطالة الخ، إلا أن الأمور تسير عكس الوعود ويكتشف الشعب أن كل الأيديولوجيات مجرد شعارات لتخدير الجماهير والتلاعب بعقولهم وأن هدف أصحاب هذه الأيديولوجيات هو الوصول للسلطة وليس مصلحة الوطن والشعب، وكان نتيجة كل هذه (الثورات) المزيد من البؤس وأنظمة سياسية مشوهة لا يمكن تصنيفها بأنها أنظمة ديمقراطية أو ليبرالية رأسمالية أو اشتراكية أو إسلامية أو ثورية.
وهكذا يستمر الدوران في حلقة مفرغة من (ثورة) إلى أخرى ومن انقلاب إلى آخر، ويتواصل التلاعب بالمصير العربي وبالقضية الفلسطينية، هذه الأخيرة كان يتم توظيفها من بعض القوى المتصارعة على السلطة لتبرير انقلاباتها.
هذه الحالة كانت منذ السنوات الأولى للاستقلال واستمرت من بعدها وخصوصا في ظل ما يسمى الربيع العربي حيث تم التخلص من بن علي في تونس ومبارك في مصر والقذافي في ليبيا وعلي صالح في اليمن وقبل ذلك صدام في العراق، إلا أن الأمور زادت سوءا في هذه البلدان.
لسنا في وارد الدفاع عن الرؤساء الذين تم الإطاحة بهم ولكن من المفيد إعادة التذكير بما جرى في المنطقة العربية خلال العقد الماضي حتى نستخلص الدروس والعبر ولا يقع العرب في فوضى جديدة خصوصا أن المخططين والمنفذين لفوضى الربيع العربي ما زالوا فاعلين ويواصلون مؤامرتهم على الأمة العربية والقضية الفلسطينية.
التفكير بعقلانية وهدوء فيما جرى ويجري في الدول التي ضربتها فوضى (الربيع العربي) تجعلنا نكتشف كم كانت كبيرة وخطيرة المؤامرة على الأمة العربية، وكيف أن تحركات شبابية تجاوب معها غالبية الشعب تطالب بالحرية والديمقراطية وهي مطالب مشروعة ولا شك تحولت إلى حالة فوضى مُخطط لها مسبقاً من طرف أميركا وأدواتها المحلية والكيان الصهيوني الرابح الأكبر من هذا (الربيع) المزعوم، أما الشعوب العربية فقد خسرت كثيرا دون أي مكاسب.
عندما تلتقي كل من: إسرائيل، تركيا، أميركا والغرب، بعض دول الخليج وعشرات جماعات الإسلام السياسي وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والنصرة والقاعدة، على هدف دعم (الثورات) العربية وإسقاط الأنظمة القائمة في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا وحاولوا ذلك في الجزائر والمغرب ولكنهم فشلوا، فإن السؤال الذي يفرض نفسه ما هي مصلحة هذه الأطراف من إسقاط أو إضعاف هذه الدول والانظمة؟ هل لأنها دكتاتورية وتنتهك حقوق الإنسان الخ وتدخلهم كان دفاعا عن الشعب ومن أجل إقامة نظام ديمقراطي؟
لا نقصد من هذه التساؤلات الدفاع عن أي نظام ثار الشعب ضده، فكل الأنظمة العربية كانت وما زالت غير ديمقراطية، والتحركات الشعبية الأولى كانت على حق كما أن قمع الأنظمة لها كان خطأ كبيراً، ولكن لا يُعقل أن تكون الجماعات الإسلاموية المتطرفة تحارب لأنها تؤمن بالديمقراطية وتريد إسقاط أنظمة غير ديمقراطية! ولا يمكن تصديق أن تركيا تدخلت في سوريا وليبيا حرصاً على مصلحة الشعب السوري والليبي ولأنها ضد الدكتاتورية، كما لا يمكن لعاقل أن يصدق أن أميركا تدخلت في سوريا وأرسلت قوات وبنت قواعد عسكرية من أجل عيون الشعب السوري ولأنها تريد نشر الديمقراطية، ونفس الأمر بالنسبة لتدخل الاحتلال الاسرائيلي وعدوانه المتواصل على سوريا.
بالعودة للسؤال الرئيس حول فشل (الثورات) بشكل عام يمكن الحديث عن عدة أسباب:
1- كانت تجري عملية اختزال أزمات ومشاكل البلاد بشخص الرئيس/الملك، فتحدث انقلابات عسكرية لتغيير رأس النظام، الرئيس/الملك اعتقادا أن المشكلة تكمن في الرئيس وأنه بالتخلص منه ستتغير أحوال البلاد تلقائيا، بينما في حقيقة الأمر المشكلة تكمن في كل المنظومة الاجتماعية والسياسية من مؤسسات وثقافة سياسية وعلاقات اجتماعية وارتباطات خارجية بالإضافة إلى أسباب موضوعية تاريخية.
2- غياب ثقافة الديمقراطية عند الشعوب وعند غالبية قوى المعارضة السياسية، بل أحيانا كانت بعض الأنظمة أكثر اهتماما بالمسألة الديمقراطية من قوى المعارضة.
3- غياب رؤية واضحة للثورة والنضال الجمعي عند الشعوب وقوى المعارضة حيث كان يتم غالبا محاولة تقليد تجارب ثورية خارجية دون الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية.
4- تراجع القوى السياسية التقدمية والديمقراطية المنظمة وفي كثير من الحالات كانت قوى المعارضة تعادي بل وتحارب بعضها البعض أكثر من معاداتها للنظام السياسي.
5- غياب قيادات كاريزمية وازنة على المستوى الوطني تقود الثورة وتشكل قدوة للجماهير.
6- ضعف مؤسسات المجتمع المدني وتشرذمها واختراقها أحيانا من قوى خارجية معادية.
7- قوة تدخل وتأثير قوى خارجية معنية باستمرار الشعوب العربية في حالة ضعف وتخلف، وفي هذا السياق نلاحظ تدخل دول الجوار والغرب وإسرائيل.
8- كانت الثورات/الانقلابات تنجح في عملية الهدم أو اسقاط الحكومات والانظمة القائمة ولكنها تفشل في بناء البديل الأفضل، فالهدم يحتاج فقط لجموع غاضبة وهائجة أو تحرك وحدات عسكرية ولكن البناء يحتاج لعقول وخبرات واستراتيجيات عمل وقيادات وطنية مستقلة بقرارها.
ولكن هل الثورات والانقلابات الطريق الوحيد لنهضة الأمة ومواجهة وتغيير الأنظمة القائمة؟
لا نقلل من أهمية التحركات الشعبية بغض النظر عن مسماها وحجمها ولكن ليست الثورات أو الانقلابات الطريق الوحيد للتغيير ومواجهة أنظمة فاسدة وشمولية، بل يمكن الزج بالجماهير في فعاليات ثقافية واجتماعية وعلمية تراكم إنجازات وإصلاحات متدرجة، ولو أخذنا التجربة الأوروبية لوجدنا أن غالبية المجتمعات الأوروبية – باستثناء الثورة الفرنسة- حققت نهضتها على كافة المستويات من خلال مراكمة إصلاحات وإنجازات بشكل متدرج وكان هناك مواكبة بين الثورة السياسية والثورة الصناعية والعلمية والثقافية، وما حققته هذه الدول يفوق بكثير ما حققته دول أوروبية أخرى نهجت نهج الثورة والانقلابات العسكرية كدول أوروبا الشرقية وإيطاليا والبرتغال واليونان، ونفس الأمر بالنسبة لليابان وكوريا الجنوبية والهند وماليزيا وإندونيسيا.
[email protected]

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة... الشفير

بقلم : حمدي فراج


على المجتمع الاسرائيلي بنخبه الفكرية والسياسية الآنية منها والاستراتيجية، الاعتراف ان اسرائيلهم لم تستطع القضاء على الشعب الفلسطيني او حتى الالتفاف عليه عبر مئة عام رغم التباين الهائل بين قوتها وضعفه، فيأتي مأفون آخر اسمه بن غفير معتقدا ان بإمكانه القضاء على الشعب الفلسطيني، بعد المأفونة غولدا مائير التي نفت ان يكون هناك شعب فلسطيني، والمأفون مناحيم بيغن الذي تساءل امام صحفي اميركي: اين هو هذا الشعب الفلسطيني الذي تتحدثون عنه؟، فأجابه الصحفي يوم ذاك : انظر من شباك مكتبك فتراه .
صحيح ان العلاقة بين طرفي صراع قوي وضعيف تنتهي بأن يفتك الاول بالثاني ، و لكن هذا يحدث في الغابة او باستخدام القنبلة الذرية او النووية ، كتلك التي استخدمتها اميركا على مدن اليابان في الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك لم ينته الشعب الياباني وتطلعاته القومية والانسانية في العيش حرا كريما . ولا حتى في الغابة استطاعت الاسود انهاء الظباء وبقية الحيوانات الضعيفة من آكلة العشب .
الالتفاف على الشعب الفلسطيني من خلال قيادته، هي الوسيلة الوحيدة التي تبقت امامكم، ولقد استخدمتموها عبر ما سمي باعلان المباديء في اوسلو ، واستنفذتموها بالكامل بعد انتخاب احزاب كهنوتية بالكاد تستطيع ايجاد موطيء قدم لها تحت شمس الكوكب، وعندما قتل مؤسسها وأبوها الروحي مائير كهانا قبل ما يزيد على ثلاثين سنة في أميركا، قال شمعون بيرس متشفيا: مات بالنيران التي أشعلها.
وبغض النظر عن قرار القيادة الاخير وقف التنسيق الامني من عدمه، فهي صحوة الشعب من سلام الوهم بين الذئب والخروف، الانفلات من عقال الالتفاف والتحايل التي طالت واستطالت حتى بلغت ثلاثين سنة، ولا تستطيع القيادة، اي قيادة ان تخادع نفسها أكثر من ذلك، حينها ستكون قيادة نفسها فقط، وستنظر حولها فلا تجد شعبها يلتف حولها، وهذا ما جعلها اليوم تقدم على قرارها الاخير وقف هذا التنسيق، والذي بلا شك سيتبعه قرارات استحقاقية أخرى، بغض النظر عن انه دخل حيز التنفيذ ام بقي مع وقف التنفيذ .
إن الشعب الفلسطيني بكل فئاته وطبقاته وأطيافه ، يذهب اليوم قصرا ودفعا نحو شفير الانتفاضة العارمة والشاملة،حيث لم يستطع هذا من الفصائل تفجيرها، ولا ذاك من لجمها او منعها ، بل بقيت ارهاصات وموجات وبعض من مخاضات لم تنجح في اشعال الفتيل بعد لأسباب تتعلق بالهشيم في شتاء سرعان ما تبدده المجزرة الجنينية او اي مجزرة قادمة .
عندما يحفر الصناديد نفق حريتهم بالملعقة ، فاعلم ان كل فلسطيني وفلسطينية ، بغض النظر عن موقعه ومكانته، مستعد لحفر نفقه بملعقته. وعندما يحمل فتية مراهقون في عمر الورد وصايا استشهادهم في جيوبهم بدلا من رسائل الحب و قصائد العشق ، فاعلم اننا على الشفير.

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يترتّب على اعتراف اسرائيل بجريمة قتل الشهيد كحلة ؟

بقلم : وليد الهودلي


بداية لا يعني وصول تحقيقات جيش الاحتلال في جريمة ما إلى اعترافه بالخطأ الذي وقع به جنوده، أنّ بقية الجرائم سواء حقّق فيها أم لم يحقّ بأنّها لم تكن خطأ، إنما كانت صائبة مائة بالمائة، فالاحتلال وكل ما ينتج عنه هو جريمة بل خطيئة كبرى ما بعدها خطيئة.
معروفة قصة الذئب الذي أكل الحمل لأنه عكّر ماء النهر بعد أن شرب منه، كان بإمكانه أن يشرب من المكان الاعلى الذي شرب منه الحمل لأن التعكير يصيب المنطقة الاسفل للنقطة التي شرب منها الحمل. كان بإمكانه أن يأكل الحمل بتبرير آخر بعيدا عن هذا التبرير الواهي، وكان بإمكانه أن يأكله بمنطق القوّة بعيدا عن محاولة التبرير وفلسفة الامور.
قصتنا مع الاحتلال أكثر صلافة ووقاحة من منطق هذا الذئب، خاصة عندما يحاول البحث عن مبرّر للقتل، بداية بخصوص جريمة قتل المواطن الفلسطيني أحمد حسن كحلة قالوا بأنهم وجدوا معه سكينا وحاول الهجوم على جنود جيشه، ثم قالوا بأنه حاول سحب سلاح الجندي، ثم اعترفوا لان الصور فضحتهم وكشفت معالم الجريمة، وينطبق هذا السيناريو على أغلب جرائم جيشهم ومستوطنيهم.
أحمد كحلة لم يكن مجرّد حمل تعرّض لأنياب ذئب مفترس في ليلة ظلماء، هو إنسان من دم ولحم ومشاعر وطموح وآمال، هو ربّ لبيت تنتظره فيه زوجة وأطفال، هو إنسان كبقيّة البشر، فأن يقرّر جندي أرعن قتله ووضع حدّ لحياته وان ييتّم أطفاله ويرمّل زوجته، هذه جريمة نكراء بكل أركان الجريمة وبكل أبعادها المأساوية.
ولدينا هنا الان سؤالان ملحّان: من المسؤول عن هذه الجريمة؟ هل هو الجندي الذي أطلق النار أم هو من أطلق العنان لهذا الجندي ومنحه تسهيلات واسعة جدا للقتل وحلّله من كل الضوابط السابقة ولو كانت واهية؟، هل الحكومة والقضاء الذي يحكم الجندي القاتل بعد إدانته بالجريمة من قبلهم بغرامة بضع أغورات، ويجد من يصفّق له ويتظاهر متضامنا مع الجريمة في وسط جمهورهم المتطرف، كل هؤلاء هم من قاموا بالقتل؟، الجندي هو الوسيلة المنفّذة بينما من وفّر له تعليمات القتل وبيئة اجتماعية حاضنة للقاتل الذي هو بنظرهم بطل مغوار يحترم ويقدّر ويحظى بكلّ التشجيع والاشادة. فلا تقولوا هو خطأ جندي وإنما هو خطيئة ارتكبها هذا الكيان بكل مكوّناته الحكومية والشعبية والاعلامية والاحزاب الدينية وكل من يغذّي رأس هذا الجندي بالحقد والكراهية والعنصرية.
أمّا السؤال الثاني: ماذا نحن فاعلون اتجاه هذه الجريمة المكرورة بين الحين والاخر؟ ، اذ لا بدّ من فضح هذه الجرائم اعلاميا على الساحة الدولية بكلّ قوّة وأن تستنفر سفاراتنا وكلّ قدراتنا من اجل الترجمة والوصول الى الاعلام العالمي بحيث تصبح قصتنا الصحفية قصة عالمية، ثم نتابع كل جريمة في المحاكم الدولية ولا نتوقّف عند لجنة التحقيق الاسرائيلية بل نطالب بلجان تحكيم دولية بهدف تجريم هذا الاحتلال وإخراج كيانه من دائرة الدول التي تحترم القانون وحقوق الانسان.

أقلام وأراء

السّبت 28 يناير 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

أمن الاحتلال مقابل حوافز اقتصادية في المنطقة !!

بقلم: تمارا حداد


تأتي الزيارات المكوكية في الآونة الأخيرة من قبل الجانب الأميركي والتي ابتدأت بزيارة مستشار الأمن القومي "سوليفان"، تحضيراً لزيارة قريبة من وزير الخارجية انتوني بلينكن وايضاً زيارة رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية بيل بيرنز الى اسرائيل والسلطة الفلسطينية من أجل تهدئة الأوضاع في الضفة الغربية بعد تصاعد المواجهة من قبل المقاوميين الفلسطينيين والاحتلال الذي باتت سياسته أشد ضراوة على تواجد الفدائيين سواء في جنين أو نابلس أو أي بقعة تتواجد فيها المقاومة.
هدف الزيارات لاستكمال المخطط ضمن مسعى أميركي لتحقيق تحالف إسرائيلي مع دول عربية معتدلة والذي بدأه نتنياهو في عام 2017 والذي رسم فيه تصور حل القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع القائم وفق الرؤية الاسرائيلية، لذا يسعى الجانب الاميركي إلى وقف ذهاب الجانب الفلسطيني الى محكمة العدل الدولية التي من شأنها وضع ملف الصراع "الاسرائيلي_الفلسطيني" على المحك وبالأحرى لصالح الجانب الفلسطيني أمام الاستمرار الممنهج في جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني والارض الفلسطينية.
من هنا فان نجاح الجانب الاميركي بثني الفلسطيني عن التقدم نحو السير ضمن الخيار القانوني فان ذلك يعني التقدم نحو خيار اضاعة الحق الفلسطيني والاستمرار بالنهج الاميركي الذي يهدف إلى استبدال الحقوق الفلسطينية بحوافز مالية واقتصادية مُعظمها سوف يقع فى خانة الوعود والأوهام.
الأفكار الأميركية المتعلقة بحل تسوية الصراع القائم متحركة ولا شيء ثابت فيها سوى مصلحة إسرائيل، وتذبذب هذه الأفكار يدور حول هذه الحقيقة وإمكانية فرض استحقاقاتها على الفلسطينيين والعرب، والمعضلة الحالية هو في كيفية اغلاق الملف الفلسطيني والإعلان عن انتهاء قضية فلسطين كمحطة أساسية في المخطط الأميركي -الإسرائيلي لاستكمال مشروع نتنياهو الذي تقدم به لادارة ترامب في عام 2017 وهو لإعادة رسم المنطقة الشرق أوسطية من جديد على اعتبار أن العالم العربي بمفهومه القومي لم يعد قائماً وبالتالي لم يعد يشكل أي عقبة خطيرة أمام المخططات والأحلام الصهيونية.
ويعتبر الاحتلال ان مسار المشاريع المستقبلية لن يسير طالما ان نفساً فلسطينياً يقاوم في المناطق الفلسطينية "ضفة،غزة، القدس" حيث ان مسار المقاومة بالنسبة للاحتلال شوكة في حلق المشروع الاميركي - الاسرائيلي لذا يقوم الاحتلال بقلع جذور المقاومة في اي بؤرة تتواجد فيها حتى استكمال الخطة التي تقوم على تطبيع العلاقات العربية-الإسرائيلية شرطًا لتهميش القضية الفلسطينية، وليس حلها بوصفها قضية وطنية، ومن ثم قضية سياسية. وهي تدعو للتهميش كحل لمشكلات إسرائيل بالتخلي عن قضية فلسطين. ويأتي كل ذلك من خلال إنشاء مناخ سياسي إقليمي ملائم لعلاقات عربية - إسرائيلية، يستوعب الجانب الفلسطيني، ويمارس الضغط اللازم عليه لقبول الطرح الأميركي الذي يركز على التعاون والتكامل الاقتصادي عبر حزمة من المزايا الاقتصادية والاستثمارات الأميركية والخليجية، مع تجاهل أركان القضية الفلسطينية كأنها غير قائمة، وتناسي جوهر الصراع الأساس وهو الاحتلال الإسرائيلي، وتهميش حقوق الشعب الفلسطيني في العودة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس.
والتطبيع العربي مع إسرائيل كفيل باختفاء القضية الفلسطينية، وتبقى القضايا المعيشية الحياتية. وقد تخلى القادة الإسرائيليون عن هذه الأفكار التي لم يعد يتبناها سوى اليمين الإسرائيلي المتطرف، ففي هذا تبسيط للصراع الوجودي الذي يخوضه الشعب الفلسطيني منذ أكثر من سبعين عاما، وإفراغ لنضالاته باعتبارها نضالات من أجل التحرر وتقرير المصير وحق العودة، واختزال لها في نضال من أجل مشاريع اقتصادية وبنى تحتية لدولة ناقصة ومجزأة وعديمة السيادة، مع الاستمرار في تكريس الاحتلال لمنطقة الأغوار، وضم مناطق "ج" إلى السيطرة الإسرائيلية. في المقابل، يحصل الفلسطينيون على مجموعة من المنح والمساعدات المالية دون حقوق وطنية. والسعي نحو تهجير الفلسطينيين طوعاً او قسراً من التجمعات السكانية الكبرى، وبذلك تتخلص إسرائيل من مراكز الكثافة السكانية الفلسطينية العالية في مقابل احتفاظها بأكبر جزء من الأرض. أمّا غزة، فيجري تحويل قضيتها إلى قضية خدمات، والتعامل معها على أنها قضية إنسانية وإغاثية تتولى بعض دول الخليج العربية الغنية تزويدها بما تحتاج إليه من مشاريع ماء وكهرباء وبنية تحتية وغيرها مما يلزم لتخفيف معاناة السكان ومنع انهيار الوضع الإنساني، وذلك تحت رقابة إسرائيلية.
يسعى الحراك الدبلوماسي الأميركي للحصول على دعم الدول العربية المتحمسة لنسج علاقات قوية بإسرائيل، من زاوية التقاء المصالح على مواجهة التهديد الذي تمثله إيران، لذا شملت جولة الوفد الأميركي البدء في ترسيخ الهدوء في الضفة والقطاع للتفرغ نحو جولات لدول فاعلة في الإقليم.
لذا سنشهد ضغطاً على الجانب الفلسطيني من خلال عقوبات تطال الفرد والجماعة الى حين القبول بالرؤية "الاميركية-الاسرائيلية" وهي تعطيل التفكير بالحقوق السياسية مقابل حوافز اقتصادية لسلام محلي للانتقال الى السلام الاقتصادي الاقليمي.
هذه الخطة تشرعن الاحتلال الإسرائيلي وتأخذ من الفلسطينيين جميع حقوقهم المشروعة والمنصوص عليها في القرارات والقوانين الدولية مقابل منافع وامتيازات اقتصادية، لذا نرى الضغط على حركات المقاومة عبر اقتلاعها التي باتت عائقاً لتنفيذ هذه المشاريع.
والهدف من هذه المشاريع على المستوى المحلي، استكمال بناء الدولة العبرية اليهودية على ما تُسميه الصهيونية العالمية أرض "إسرائيل" التوراتية، وهي تمتد من الفرات الى النيل، وبالطبع تضم الضفة الغربية أو "يهودا والسامرة"، والقدس الموحدة عاصمة لها، وتصفية ما تبقى من الكيان الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية، عبر التوسع في سياسة الاستيطان اليهودي في الضفة، وعمليات تهويد القدس. وما يتعلق بقطاع غزة، العدو الإسرائيلي لا يعتبره في إطار أرض "إسرائيل" التوراتية في الوقت الحالي، فلا يعني للمحتلين الصهاينة من وجهة نظر الجغرافيا السياسية، أو الأحلام التاريخية، ولكنه يؤرقهم باعتباره بؤرة للمقاومة الفلسطينية، وقنبلة قابلة للانفجار في أي وقت غير محسوب.
وعلى المستوى الاقليمي سيتم استكمال مشروع السلام الاقليمي مقابل دمج الاحتلال في منطقة الشرق الاوسط ومكتسبات اقتصادية للدول التي قبلت بتلك الخطة. في المقابل الدولي فان عملية ترسيخ الهدوء في منطقة الشرق الاوسط مهم لها من اجل التفرغ في كيفية توفير الغاز والطاقة لها.
من هنا على الجانب الفلسطيني أن يُعزز صمود الشعب الفلسطيني على أرضه بوضع استراتيجية جديدة تتلاءم مع فاشية الاحتلال والمستوطنين.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و37 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل حالة وفاة، و37 إصابة خلال 78 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 21 إلى 27 يناير/ كانون ثاني الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 16 بحالة متوسطة و21 طفيفة.


ولحق ب109 مركبة أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"مترجم": الرد على عملية القدس أكثر صعوبة من أي وقت مضى

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال المحلل الأمني والعسكري الإسرائيلي لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، رون بن يشاي، إن اختبار رد إسرائيل على العملية التي وقعت بالأمس في القدس، يعد أكثر صعوبة من أي وقت مضى، خاصة في حال ثبت أن منفذها "ذئب منفرد"، وهو هجوم سيكون له عواقب وخيمة.


ويرى بن يشاي في تقرير تحليلي نشر بموقع الصحيفة العبرية، أنه في حال تبين أن المنفذ يعمل كناشط في "خلية نائمة" تخدم حركة "حماس" في قطاع غزة، أو من قيادتها بالخارج، فإنه يتعين على المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت"، الذي سينعقد اليوم، إلى النظر في فرض عقوبات على "حماس" في القطاع.


ووفقًا للمحل الإسرائيلي المقرب من دوائر الأمن في تل أبيب، فإنه في حال كانت العملية نفذت بشكل فردي، فإن المؤسسة الأمنية تدرك في السنوات الأخيرة أنه ليس لديها الكثير لتقوم به بخلاف محاولة التعرف على بعض الفلسطينيين قبل تنفيذ الهجمات بسبب منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي أو باستخدام وسائل استخبارات تكنولوجية أخرى.


ورأى بن يشاي، أنه على إسرائيل أن تمنع على الفور مزيد من الهجمات، وكذلك العمليات الانتقامية من قبل المستوطنين، وذلك من خلال إشباع المنطقة بالقوات العسكرية والشرطة.


وقال: "على المدى الطويل، فإن الأحداث في جنين والقدس لديها القدرة على رفع مستوى العنف الشديد، الذي تم احتواءه نسبيًا في الأشهر الأخيرة، والتي كانت يمكن أن تؤدي إلى انتفاضة حقيقية يشارك فيها حشود من الفلسطينيين، ويشارك فيها متطرفون يهود، والآن ستكون المهمة الرئيسية لقوات الأمن منع مثل هذا التصعيد".


وأضاف: "اليوم، سينعقد الكابنيت بتشكيلته الجديدة، حيث لا يوجد الكثير من الأشخاص ذوي الخبرة، وهي تتألف بشكل أساسي من وزراء ذوي آراء قومية متشددة، والذين يمكنهم الضغط من أجل إجراءات جذرية قد تؤجج النيران أكثر، بدلاً من تهدئة المنطقة،لكن ليس من المتوقع أن تسفر عملية كبرى في المدن الفلسطينية أو في أحياء القدس الشرقية عن نتائج مهمة، وقد تؤدي فقط إلى زيادة النيران، وهنا نذكر أنه في أقل من شهرين سيبدأ شهر رمضان".


ورجح بن يشاي أن يتعرض بنيامين نتنياهو إلى ضغوط من الولايات المتحدة، والأردن، ومصر، لعدم القيام باتخاذ إجراءات جذرية من شأنها أن تؤدي لتصعيد العنف خاصة في القدس.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

برلمان البيرو يرفض طلب الرئيسة تقريب موعد الانتخابات

ليما -  (أ ف ب) -رفض برلمان البيرو ليل الجمعة السبت طلبا من الرئيسة دينا بولوارتي لتقريب موعد الانتخابات المقررة في نيسان/أبريل 2024 إلى كانون الأول/ديسمبر 2023، في وقت تتصاعد التظاهرات المناهضة لها والتي أودت بالعشرات.


ونال المقترح خلال جلسة برلمانية استمرت سبع ساعات 45 صوتا مؤيدا مقابل 65 صوتا معارضا فيما امتنع نائبان عن التصويت.


بعد التصويت، تلقى رئيس البرلمان خوسيه وليامز طلبًا من أجل "إعادة النظر في التصويت" ومناقشته الاثنين خلال جلسة جديدة، وأن كان من الصعب للغاية الآن عكس هذه النتيجة.


وقال وليامز أن "بهذا التصويت، تم رفض مقترح الإصلاح الدستوري الهادف إلى تقديم موعد الانتخابات".


وطلبت بولوارتي، الرئيسة المؤقتة لبيرو، تقريب موعد الانتخابات" لإخراج البلاد "من الأزمة السياسية التي تمر بها منذ سبعة أسابيع.


ويطالب المتظاهرون بتقريب موعد الانتخابات من اجل اخراج البلاد "من المستنقع الذي نحن فيه".


وتقود الرئيسة الموقّتة البيرو منذ أن عزل البرلمان في 7 كانون الأوّل/ديسمبر الرئيس المنتخب السابق بيدرو كاستيو، وهو ما أدّى إلى خروج تظاهرات عنيفة خلّفت 47 قتيلًا على الأقلّ.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

صورة|| "خيري علقم" الحفيد ينتقم لدماء جده وشهداء جنين

القدس - "القدس" دوت كوم - لم تكن عملية الشاب خيري علقم (21 عامًا)، في القدس المحتلة، مساء السبت، والتي أدت لمقتل 7 مستوطنين وإصابة 3، من قبيل الصدفة.


لقد بيت علقم، النية مسبقًا، وأعد العدة لتنفيذ العملية التي رصد مكانها عدة مرات، كما ذكرت بعض وسائل الإعلام العبرية بدون أن تؤكد ذلك أي مصادر أمنية أو الشرطة الإسرائيلية.


الشهيد "خيري علقم" سمي على اسم جده "خيري موسى علقم" الذي كان حين استشهاده يبلغ من العمر (51 عامًا)، حين طعن في صباح الثالث عشر من مايو/ أيار من عام 1998، بعد أن طعنه مستوطن إرهابي في حي "ميه شعاريم" الحريدي في القدس المحتلة، خلال توجهه لعمله.


كان "خيري" الجد، رب أسرة مكونة من 9 أفراد، أكبرهم حينها كان 22 عامًا من العمر، وأصغرهم لم يتجاوز العامين.


واستمرت الشرطة الإسرائيلية حينها بالمرواغة أنها لم تستطع تحديد هوية المستوطن الذي قتله، ولكن بعد هذه الأعوام الطويلة، ظهر "خيري" مجددًا، ولكن بهوية الحفيد، الذي كانت "نار الانتقام تحرق قلبه"، على فقدانه جده الذي لم يراه، وعلى دماء شهداء مجزرة مخيم جنين، وشهداء الشعب الفلسطيني، فاستل سلاحه، ونفذ عمليته التي أدت لمقتل 7 مستوطنين، لينثر الفرحة في صفوف الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم، ليس رغبةً في القتل لمجرد القتل، ولكن من أجل حرية شعبهم وردًا على هذه المجازر التي يرتكبها هذا الاحتلال الفاشي.





منوعات

السّبت 28 يناير 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الممثل ألان كومينغ يعيد لبريطانيا وساماً تلقاه عام 2009

لندن -  (أ ف ب) -أعلن الممثل الاسكتلندي ألان كومينغ الجمعة أنّه أعاد وساماً منحته إياه بريطانيا قبل 14 عاماً، تنديداً بما وصفه "الأذى" المرتبط بالإمبراطورية البريطانية.


وكان كومينغ المقيم أكثر أوقاته في الولايات المتحدة، قد مُنح عام 2009 وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة ضابط تقديراً لعمله كممثل ونشاطه في مجال حقوق المثليين جنسياً في الولايات المتحدة.


لكنّه قال إنه فكّر أكثر في دور العائلة المالكة بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية العام الفائت.


وكتب الممثل في حسابه على انستغرام لمناسبة عيد ميلاده الثامن والخمسين، إن دور النظام الملكي، "وتحديداً الطريقة التي استفادت بها الإمبراطورية البريطانية على حساب (وموت) الشعوب الأصلية في مختلف أنحاء العالم أيقظتني".


وأكّد أنّ حقوق المثليين شهدت في غضون ذلك تقدماً في الولايات المتحدة، والمزايا التي ينطوي عليها الوسام "أصبحت أقل أهمية من مخاوفي المتعلقة بالأذى المرتبط بالإمبراطورية".


وتابع "لذلك، أعدت التكريم وشرحت الأسباب الكامنة وراء قراري، وكررت امتناني الكبير لمنحها لي"، مضيفاً "عيد ميلاد سعيد لي!".


وفي أواخر العام الفائت، أعاد الممثل الويلزي مايكل شين الوسام نفسه، استنكاراً لمنح لقب أمير ويلز إلى وريث العرش البريطاني.


وعام 1969، أعاد العضو في فريق "بيتلز" جون لينون وسام الإمبراطورية البريطانية الممنوح له، تنديداً بدور المملكة المتحدة في الحرب الأهلية النيجيرية ودعمها لحرب الولايات المتحدة في فيتنام.

فلسطين

السّبت 28 يناير 2023 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من القدس وجنين

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، 5 شبان من القدس المحتلة، وجنين شمال الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الشقيقين إسلام ومحمد النتشة، بعد أن داهمت منزل ذويهما، وفتشته، في ضاحية السلام.


فيما اعتقلت الشبان، فارس أبو الرب، وحسن حردان، وسعيد زكارنة من سكان جنين، أثناء تواجدهم في خربة ابزيق شمال شرق طوباس، للتنزه، واستولت على مركبتهم.

رياضة

السّبت 28 يناير 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس انكلترا: مانشستر سيتي يطيح بأرسنال ويبلغ الدور الخامس

 (أ ف ب) -أطاح مانشستر سيتي بضيفه أرسنال متصدر الدوري من مسابقة كأس الاتحاد الإنكليزي في كرة القدم عندما تغلب عليه 1-صفر الجمعة على ملعب "الاتحاد" في مانشستر وبلغ الدور الخامس.
وسجل المدافع الدولي الهولندي ناثان أكي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 64.
وأضاف مانشستر سيتي أرسنال إلى قائمة ضحاياه وتحديدا القطب الثاني للعاصمة لندن تشلسي بعدما كان تغلب عليه برباعية نظيفة في الدور الثالث.
وحقق مانشستر سيتي الاهم أمام أرسنال في ظل الصراع المثير بينهما على لقب الدوري.
ويتصدر أرسنال الدوري عن جدارة وبعروض رائعة آخرها فوزه 3-2 على مانشستر يونايتد، الجار اللدود لسيتي، معيدًا الفارق الى خمس نقاط بينه وبين رجال المدرب الاسباني جوزيب غوارديولا مع مباراة أقل لفريق مواطن الأخير ميكيل أرتيتا.
وكانت المواجهة الأولى بين الفريقين هذا الموسم بعدما تأجلت مباراتهما التي كانت مقررة في ذهاب الدوري في 19 تشرين الأول/أكتوبر الماضي ضمن المرحلة الثانية عشرة إلى 15 شباط/فبراير المقبل، وبالتالي فإن فوز سيتي سيمنحه زخما معنويا هائلا قبل مواجهتهما الاولى في الدوري على ملعب الامارات والثانية في 26 نيسان/أبريل المقبل على ملعب الاتحاد ضمن المرحلة الثالثة والثلاثين.
وأجرى مدربا الفريقين تعديلات كثيرة على تشكيلتيهما، فأبقى غوارديولا على حارس المرمى البرازيلي
تغيير واحد لسيتي هو حارس المرمى البرازيلي ايدرسون وكايل ووكر والبرتغاليين برناردو سيلفا وجواو كانسيلو والاسباني أيمريك لابورت على دكة البدلاء، فيما غاب فيل فودن.
من جهته، أبقى أرتيتا على حارس مرماه ارون رامسدايل والفرنسي وليام صليبا والنروجي مارتن أوديغارد والبرازيلي غابريال مارتينيلي والكروانية أولكسندر زينتشكو وبن وايت على دكة البدلاء.
وكان أرسنال الأخطر في الشوط الأول وكان بإمكانه هز الشباك في أكثر من مناسبة لولا تألق الحارس الألماني شتيفان أورتيغا، ومثله فعل حارس المدفعجية الاميركي مات تورنر.
وكاد ارسنال يفتتح التسجيل مبكرا بتسديدة قوية للمدافع الياباني تاكيهيرو تومياسو من داخل المنطقة تصدى لها الحارس أورتيغا ببراعة (5).
وأنقذ تورنر مرماه من هدف محقق عندما خرج من عرينه لقطع انفراد المهاجم الدولي النروجي إرلينغ هالاند اثر خطأ للمدافع روب هولدينغ في ابعاد كرة طويلة (9)، فارتدت من الاخير الذي لعبها مقصية من خارج المنطقة لكن المدافع تومياسو اوقفها بصدره وابعد الخطر.
وحذا حارس مرمى سيتي أورتيغا خذو تونر عندما تصدى ببراعة لتسيدة قوية للوافد الجديد الدولي البلجيكي لياندرو تروسار من داخل المنطقة قبل أن يشتتها الدفاع (21).
وجرب الدولي البلجيكي كيفن دي بروين حظه بتسديدة لولبية رائعة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن البعيد لتورنر (25).
وكاد إيدي نكيتياه يفعلها عندما تلقى كرة عرضية من تروسار من الجهة اليسرى فتابعها بيمناه من مسافة قريبة بجوار القائم الأيمن (33).
وتلقى سيتي ضربة موجعة بإصابة قطب دفاعه جون ستونز فترك مكانه للابورت (45+3).
وتابع تورنر تألقه وأبعد تمريرة عرضية لدي بريون من أمام رأس هالاند (48)، ثم قطع تمريرة عرضية من داخل المنطقة لدي بروين باتجاه العملاق النروجي قبل ان يشتتها الدفاع (55).
وحرم القائم المهاجم الدولي الارجنتيني البديل خوليان الفاريس من افتتاح التسجيل عندما رد تسديدته القوية من خارج المنطقة فتهيأت امام جاك غريليش الذي تلاعب بالدفاع وهيأها لأكي داخل المنطقة فسددها زاحفة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس تورنر (64).
ودفع ارتيتا باسلحته الاساسية عقب الهدف فأشرك زينتشنكو واوديغارد ومارتينيلي.
وكاد نيكيتياه يدرك التعادل اثر تمريرة عرضية للسويسري غرانيت تشاكا امام المرمى لكن المدافع لابورت ابعدها في توقيت مناسب الى ركنية (66).
وسدد ألفاريس كرة قوية من خارج المنطقة اصدى لها تورنر على دفعتين (80).
وكاد مارتينيلي يدرك التعادل بمجهود فردي رائع داخل المنطقة توغل من خلالها حتى اقترب من الحارس لكن الدفاع ابعد المرة الى ركنية لم تثمر (85).

رياضة

السّبت 28 يناير 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: "هلال القدس" يستعيد الصدارة و"الظاهرية" يحقق فوزا قاتلا على "شباب الخليل"


 حسم "شباب الظاهرية" قمة الأسبوع الخامس عشر في دوري المحترفين لكرة القدم مع "شباب الخليل"، بفوز قاتل بهدف دون رد في الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر المباراة.

وعلى استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، دخل "شباب الخليل" المباراة وهو متصدر جدول الترتيب بفارق الأهداف عن "هلال القدس" و"جبل المكبر"، في حين يبتعد عنهم "شباب الظاهرية" بفارق نقطة وحيدة في المركز الرابع.

ونجح "شباب الظاهرية" في خطف هدف الفوز في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر المباراة، عن طريق أنس بني عودة، بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ليرفع رصيده إلى 36 نقطة في المركز الثاني مؤقتا. 


وعلى استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، استعاد "هلال القدس" صدارة الترتيب بفوزه على "مؤسسة البيرة" بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وافتتح محمد مراعبة التسجيل للهلال في الدقيقة 10، معززا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 15 هدفا، ورد "البيرة" بهدف التعادل في الدقيقة 20 عن طريق يزن أبو بكر، وعاد "الهلال" وسجل هدف التقدم عن طريق عبد السلام سلامة في الدقيقة 34، وأضاف سامر الجندي الهدف الثالث في الدقيقة 83.

ورفع "هلال القدس" رصيده إلى 37 نقطة في الصدارة، في حين تجمد رصيد "مؤسسة البيرة" عند 20 نقطة في المركز السابع.


وعلى نفس الاستاد، تعادل "شباب الأمعري" مع "ترجي واد النيص" بهدفين لمثلهما.

وافتتح محمد نضال التسجيل لواد النيص في الدقيقة 33، وأضاف المخضرم أشرف نعمان الهدف الثاني من ضربة جزاء في الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر الشوط الأول.

ومع بداية الشوط الثاني، نجح المخضرم إياد أبو غرقود في تقليص النتيجة للأمعري في الدقيقة 46، قبل أن يسجل نفس اللاعب هدف التعادل في الدقيقة 83 من ضربة جزاء.

ورفع "شباب الأمعري" رصيده إلى 8 نقاط في المركز الحادي عشر قبل الأخير، ورفع "ترجي واد النيص" رصيده إلى 19 نقطة في المركز الثامن.

وتختتم مباريات الأسبوع الخامس عشر، السبت، حيث يلتقي "جبل المكبر" مع متذيل الترتيب "إسلامي قلقيلية" على استاد الشهيد فيصل الحسيني، حيث تبدو فرصته سانحة لخطف الصدارة. ويواجه "ثقافي طولكرم" "أهلي الخليل" على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، و"شباب السموع" مع "مركز بلاطة" على استاد هواري بومدين في بلدة دورا.

رياضة

السّبت 28 يناير 2023 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "العبيدية" يعزّز صدارته بفوز عريض على "بيت أمر"

عزّز "شباب العبيدية" صدارته لدوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي" لكرة القدم، بفوز عريض على "بيت أمر" بأربعة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، على استاد الحسين في الخليل، في قمة الأسبوع الخامس عشر.

وسجّل أهداف "العبيدية"، بهاء ربايعة (هاترك) في الدقائق 44 و62 و1+90، وأضاف ركان أبو جورة الهدف الرابع في الدقيقة الثالث من الوقت المحتسب بدل ضائع من عمر المباراة. في حين سجّل هدف "بيت أمر" الوحيد مصلح محمد مصلح في الدقيقة 81 من ضربة جزاء.

ورفع "شباب العبيدية" رصيده إلى 37 نقطة في الصدارة، وتجمد رصيده "بيت أمر" عند 26 نقطة في المركز الرابع.

وصعد "مركز عسكر" إلى المركز الثاني مؤقتا، بفوز مثير على "مركز طولكرم" بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

ورفع "مركز عسكر" رصيده إلى 33 نقطة ليخطف الوصافة من "السواحرة" مؤقتا، الذي يواجه غدا السبت "مركز نور شمس" في مباراة تبدو في المتناول. في حين تجمد رصيد "مركز طولكرم" عند 22 نقطة في المركز السادس.

وعلى استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم، حقق "أهلي قلقيلية" فوزا كاسحا على "إسلامي صورباهر" بخمسة أهداف مقابل هدف.

ورفع "أهلي قلقيلية" رصيده إلى 19 نقطة في المركز الثامن، وتجمد رصيد "إسلامي صورباهر" عند 17 نقطة في المركز التاسع.

وتختتم مباريات الأسبوع الخامس، السبت، بلقاء يجمع "الكرمل" مع "طوباس" على استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، إلى جانب لقاء "السواحرة" مع "مركز نور شمس" على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

منوعات

السّبت 28 يناير 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

4000 شرطي فرنسي سيتدربون على التعامل مع قضايا إساءة معاملة الحيوانات

باريس -  (أ ف ب) -أعلن وزير الداخلية الفرنسي الجمعة أن عنصراً في كل من مراكز الشرطة والدرك البالغ عددها أربعة آلاف في فرنسا سيخضع للتدريب على التعامل مع قضايا إساءة معاملة الحيوانات وسيعيَّن مسؤولاً عنها في منطقته.


وأوضح وزير الداخلية جيرالد دارمانان لوسائل الإعلام خلال تفقده مواقع لجمعية حماية الحيوانات في شاماراند (المنطقة الباريسية) إن هؤلاء العناصر "سيتدربون خصوصاً على تلقي شكاوى من أجل فهم تام للقانون المرعي الإجراء" وعلى "حسن استقبال الأشخاص الذين يأتون للإبلاغ عن هذه الإساءات".


وفي كانون الثاني/يناير الجاري، انضم 15 محققاً من الشرطة والدرك ملحقين بالمكتب المركزي لمكافحة الاعتداءات على البيئة والصحة العامة إلى خدمة جديدة متخصصة في مكافحة الإساءة للحيوانات.


ورأت جمعية ستيفان لامار للدفاع عن حقوق الحيوان في بيان علّقت فيه على هذه الخطوة أن "على القضاة في الوقت نفسه تطبيق القوانين، وأن يكونوا أكثر حزماً في إصدار الأحكام".


أما الناطق باسم مؤسسة بريجيت باردو للرفق بالحيوان كريستوف ماري فانتقد وزير العدل إريك دوبون موريتي لإظهاره "لامبالاة تجاه الأعمال الوحشية التي تمارس على الحيوانات، وحتى سروره بحضور مصارعات الثيران التي تشكّل في ذاتها استعراضاً لفعل وحشي تجاه الحيوانات".


وسجلت الشرطة والدرك في فرنسا 12 ألف جريمة عام 2021 استهدفت حيوانات أليفة تم ترويضها أو احتجازها، بزيادة 30 في المئة عما كان عليه عدد هذه الجرائم عام 2016، وفقًا لأرقام وزارة الداخلية.

عربي ودولي

السّبت 28 يناير 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

موسكو تمهل سفير لاتفيا أسبوعين لمغادرة البلاد

موسكو - (شينخوا)  - قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة إن سفير لاتفيا لدى روسيا ماريس ريكستينس يجب أن يغادر روسيا خلال أسبوعين.


وقالت الوزارة في بيان إنه تم استدعاء القائم بأعمال سفارة لاتفيا دايس روتكا للوزارة احتجاجا على قرار لاتفيا خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية الروسية - اللاتفية.


وقال وزير خارجية لاتفيا إدجارز رينكيفيتش يوم الاثنين إن بلاده استدعت سفيرها من روسيا وخفضت علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا إلى مستوى القائم بالأعمال اعتبارا من 24 فبراير. وقال رينكيفيتش إن القرار اتخذ تضامنا مع جارتها إستونيا.


ووصفت وزارة الخارجية الروسية تبرير لاتفيا قرارها بأنه غير مقبول على الإطلاق. وقالت إن الطريقة الوحيدة التي أظهرت بها دول البلطيق تضامنها كانت من خلال "رهابها المطلق من روسيا" وجهودها لتعزيز العداء ضد روسيا.

رياضة

السّبت 28 يناير 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الهلال ينجو بعبور الاتحاد ونماء يلحق بالأهلي بفوزه على الجلاء وتعادل الأهلاوية


غزة- أحمد المشهراوي: حقق نادي الهلال الفلسطينيّ مزيداً من الأمان نحو الهروب من الهبوط، وحقق فوزاً خارجياً هاماً على اتحاد اد بيت حانون الرياضيّ، بنتيجة 1-صفر على ملعب بيت حانون البلديّ، في افتتاح لقاءات الجولة السادسة عشرة من دور الإياب في الدرجة الممتازة للدوري العامّ للموسم الكروي 2022/ 2023، سجله النجم محمد خليفة في الدقيقة 63، وشهد اللقاء إبعاد الحكم المدافع محمود أبو الخير في الدقيقة 82 بالبطاقة الحمراء.

وبذلك، رفع الهلال رصيده إلى 23 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف عن شباب جباليا بذات الرصيد، وبقي رصيد بيت حانون 17 نقطة في المركز الثامن.

حكم اللقاء: محمّد أبو شهلا، وساعده الدوليّ محمد خطاب، وأحمد شبير، وبدر العطار حكماً رابعاً.

الدرجة الأوّلى

وفي الدرجة الأوّلى، في افتتاح الأسبوع الـ17، أهدر الأهلي الفلسطينيّ فرص سانحة لتحيق مزيد من الابتعاد بالصدار، وارتضى بالتعادل مع ضيفه بيت لاهيا، بنتيجة 1-1 على ملعب اليرموك البلديّ تقدم بيت لاهيا عبر فضل أبو ريالة في الدقيقة 36، وتعادل محمد شبير بهدف التعادل للأهلي في الدقيقة 85. وبذلك، رفع الأهلي رصيده إلى 36 نقطة في الصدار، وبقي بيت لاهيا برصيد 23 نقطة في المركز السادس.

وفي نفس الدرجة، حقق نماء فوزاً كبيراً على المتذيل الجلاء، بنتيجة 5-صفر على ملعب فلسطين الدوليّ، وحقق اقتراباً هاماً من المتصدر الأهلي، سجل الخماسية عاهد أبو مراحيل- ثلاثية في الدقائق 3، و19، و92 ومحمد القاضي في الدقيقة 30، وسعيد السباخي في الدقيقة 33. وبذلك رفع نماء رصيده إلى 36 نقطة في المركز الثاني بفارق المواجهات للأهلي، وبقي الجلاء في القاع برصيد 3 نقاط فقط في المركز الـ12 الأخير.

وفي لقاء آخر، تعادل بيت حانون الأهلي وأهلي النصيرات، بنتيجة 1-1 على ملعب الشهيد محمّد، سجل لبيت حانون محمد أبو  في الدقيقة 45، وتعادل محمد أبو توهة في الدقيقة 73. ورفع بيت حانون رصيده إلى 30 نقطة في المركز الثالث، ورفع النصيرات رصيده إلى 16 نقطة في المركز التاسع.

مباريات السبت

يلتقي اليوم السبت في الدرجة الممتازة شباب جباليا وغزة الرياضيّ على ملعب بيت حانون البلديّ، وشباب الزوايدة واتحاد خانيونس على ملعب الشهيد محمّد، ويلتقي في الدرجة الأوّلى الأمل وخدمات الشاطئ على ملعب خانيونس البلديّ، والمجمع الإسلاميّ وخدمات خانيونس على ملعب فلسطين الدوليّ،

منوعات

السّبت 28 يناير 2023 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تسجل قرابة 100 حالة وفاة بالانفلونزا بين الأطفال

لوس انجليس - (شينخوا) -  سجلت الولايات المتحدة إجمالي 91 حالة وفاة بالانفلونزا بين الأطفال هذا الموسم، وفقا لأحدث البيانات الصادرة يوم الجمعة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.


وكان هناك ما لا يقل عن 25 مليون مريض، و280 ألف حالة استشفاء، و17 ألف حالة وفاة بسبب الإنفلونزا هذا الموسم في الولايات المتحدة، وفقا لتقديرات المراكز الأمريكية.


وأظهرت البيانات نقل حوالي 4 آلاف شخص إلى المستشفيات بسبب الانفلونزا في الولايات المتحدة في الأسبوع الأخير المنتهي في 21 يناير. وتم الإبلاغ عن 6 وفيات بين الأطفال مرتبطة بها هذا الأسبوع.


وتوصي المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها بحصول كل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق على لقاح الإنفلونزا سنويا طالما كان نشاط الإنفلونزا مستمرا.

رياضة

السّبت 28 يناير 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

منتخب الفروسية لالتقاط الأوتاد يشارك في تصفيات كأس العالم وأبطال الفئات العمريّة حاضر دولياً في الدوحة


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ  - شارك البطل صالح الجعفراوي من نادي الصداقة الرياضي في بطولة مفتوحة في الدوحة بنظام خروج المهزوم من مرة واحدة، حيث أوقعته القرعة مع لاعب كوري مصنف وخسر وغادر البطولة. كما تجري حالياً بطولة الفئات الحالية باسم (WWT YOUTH CONTENDER) بمشاركة اللاعبين يوسف وعبد الله مشتهى من نادي الأبطال "تشامبيونز" بقيادة المدرب أسعد إرحيم، وهي بطولة دولية ومقامة في الدوحة ايضا من الفترة 26 الى 31 الجاري، وسيخوض اللاعبان الدور الاول بنظام المجموعات كل فئة حسب عدد المشاركين يكون دور 64 او 32، ثم بعد ذلك خروج المغلوب ويحق لكل لاعب المشاركة في فئتين، وسيشارك البطل عبدالله مشتهى في فئتي ١٥ و١٧، والبطل يوسف مشتهى يشارك في فئتي ١٧ و١٩. هذا ويجري اتحاد اللعبة ممثلا برئيسه محمد الدلو واعضاءه مع الوفد المشارك من لاعبين ومدربهم للاطمئنان عليهم وتسهيل الامور لهم .

مشاركة فرساننا في التقاط الأوتاد

يشارك المنتخب الوطني للفروسية لالتقاط الأوتاد في البطولة المؤهلة لكأس العالم التي تستضيفها جمهورية مصر، والمؤهلة إلى البطولة الدوليّة التي تستضيفها دولة جنوب افريقيا في أيلول ٢٠٢٣، ذلك في المجموعة التي تضمُّ منتخبات السعودية والإمارات وماليزيا وبريطانيا وقطر إضافة إلى مصر المستضيف وفلسطين. وقدم رمزي عبد العال نائب رئيس الاتحاد، رئيس الشكر إلى كل من ساهم في تسهيل سفر الوفد الفلسطينيّ الجهات المختصة في مصر، واللجنة الاولمبية المصرية والاتحاد المصري للفروسية برئاسة م. هشام حطب والاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد برئاسة الشيخ محمد الفيروز.

من جانبه، ذكر محمد انعيم المدير الفني للمنتخب بأنّ فرسان فلسطين خاضوا معسكراً تدريبياً ضمن الخطة الفنيّة التي أهلتهم ليكونوا جاهزين لخوض المنافسات. يذكر أنّ منتخبنا الوطني يضمُّ الفرسان محمد انعيم، عبد الرحمن الغفري، بلال أحمد اخليل، وعبد السلام ابو مدين.

فريق آخر في شاطئية آسيا

من جهة أخرى، وافق اتحاد كرة الطائرة الفلسطينيّ على المشاركة فريقين في بطولة غرب آسيا لكرة الشاطئية، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة في 21 من شباط المقبل، وسيمثل فلسطين في البطولة اللاعبون  محمد القيشاوي، وطالب النجار، وإبراهيم قصيعة، ومحمد أبو عبيد، وسيتم تشكيل الفريق من اللاعبين. وذكر الاتحاد أن مراسم سحب القرعة ستجري بعد وصول الفرق للدوحة، حسب أجندة اتحاد غرب آسيا.

هذا، وصرح إيهاب كحيل عضو الاتحاد رئيس لجنة المسابقات، أن قرعة بطولة النخبة التنشيطية لأندية غزة الاحتراف الجزئي ستجري في مقر نادي الصداقة، وستنطلق البطولة في السابع من ذات الشهر، فيما ستجري مباراة كأس السوبر بين البطل والوصيف الصداقة وخدمات جباليا في الخامس من شباط المقبل على صالة سعد صايل عند السادسة مساء. ويشارك في البطولة 6 أندية هي:  الصداقة، خدمات جباليا، شباب جباليا، نماء الرياضي، اتحاد الشرطة، ونادي الكرامة.

ترتيبات مباراة القمّة الحاسمة

يعقد الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم ظهر غدٍ الأحد اجتماعاً هاماً بشأن مباراة القمّة الحاسمة على اللقب التي ستجمع ناديي شباب رفح واتحاد الشجاعية المقرر على ملعب رفح البلديّ، وسيضم الاجتماع اركان الاتحاد من اعضاء ولجام مسؤولة وقيادة الشرطة الفلسطينية ومندوبي الناديين لوضع الترتيبات المتعلقة بالمباراة. كما سيتم مناقشة تنظيم المباراة والأماكن المخصصة لجماهير الفريقين في الملعب، والخطة الشرطية التي وضعت لإنجاح هذه التظاهرة الكرويّة الجماهيرية التي ستحظى بوجود إعلاميّ. وكانت بلدية رفح التقت مجلس إدارة النادي والكوادر الرياضية بحضور قيادة الشرطة في محافظة رفح.

بعثة الوطني للبيسبول

ويشارك منتخب فلسطين  للبيسبول عقب وصوله إلى دولة باكستان مكتمل الصفوف في بطولة كأس غرب التي ستنطلق اليوم بلقاء المنتخب الهنديّ/فلسطين و نظيره الهنديّ، وخاض لاعبو منتخبنا تدريبات مكثفة منذ وصولهم الخميس، تحت إشراف عضو الاتحاد عبد الرحمن الغولة وقيادة تدريبية للمنتخب مكونة من أيمن عبدالله وكايد ياسين، فيما يحمل اللاعب محمود طافش شارة قائد فدائي البيسبول خلال البطولة.

وقال الاتحاد إن المشاركة القارية ستشكل نقلة نوعية للاتحاد على الأصعدة كافة، حيث يضم الفريق لاعبين من قطاع غزة وأمريكا وتركيا، وخاضوا تدريبات جماعية حملت طابع الحماس والشغف، وشكر الاتحاد اللجنة الأولمبية والفريق جبريل الرجوب رئيس اللجنة وسفيرنا في باكستان على متابعته بعثة المنتخب الوطني.

عودة الحكم الدوليّ أبو شهلا

عاد إلى أرض الوطن الحكم الدولي محمد أبو شهلا عقب اجتيازه الاختبارات التي أجراها في ماليزيا بإشراف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ليكون ضمن حكام النخبة العام القادم، وقد أسندت له لجنة الحكام مباريات في الجولة الجارية في دوري القطاع.

منوعات

السّبت 28 يناير 2023 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

تصاعد الغضب في الولايات المتحدة بعد نشر فيديو تعرض أميركي أسود للضرب بأيدي الشرطة

ممفيس - (أ ف ب) -نشرت مدينة ممفيس الأميركية الجمعة مقطع فيديو مؤلما يظهر خمسة شرطيين ينهالون ضربا على رجل أسود يبلغ التاسعة والعشرين سُمع وهو ينادي والدته أثناء تعرضه للضرب، في واقعة أثارت دعوات إلى الاحتجاج ومخاوف من احتمال حصول اضطرابات.


واتُّهِم خمسة من عناصر شرطة ممفيس، جميعهم من السود، بجريمة قتل من الدرجة الثانية في قضية إقدامهم على ضرب تاير نيكولز التي توفي في المستشفى في 10 كانون الثاني/يناير بعد ثلاثة أيام على عملية اعتقاله التي وصفتها السلطات بأنها كانت "مروعة".


في 7 كانون الثاني/يناير، أراد الشرطيون اعتقال نيكولز (29 عاما) لارتكابه مخالفة مرورية وقد أقيلوا مذاك من مهماتهم.
يُظهر مقطع فيديو طويل التُقط بكاميرات الشرطة وكاميرا لمراقبة الشوارع عناصر الشرطة يعتقلون نيكولز ويحاولون تثبيته باستخدام صاعق ثم مطاردته بعد محاولته الفرار منهم.


وتُظهر مشاهد نيكولز وهو يصرخ وينادي والدته ويئن بسبب إقدام العناصر على ركله ولكمه مرارا.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يشعر بـ"غضب وألم شديد" بسبب تلك المشاهد، قائلا إنها "ستجعل غضب الناس مبررا".


وكرر بايدن دعوته إلى المتظاهرين للبقاء مسالمين قائلا "من يسعون للعدالة يجب ألا يلجأوا إلى العنف أو التخريب".


وخلال مؤتمر صحافي في وقت سابق الجمعة، دعت والدة الضحية روفون ويلز إلى التزام الهدوء، لكنها توجهت إلى الشرطيين الذين ضربوا ابنها "حتى الموت" على حد تعبيرها، بالقول "لقد تسببتم بالعار لعائلاتكم بفعلتكم هذه".


تحدث بايدن مع ويلز التي قال إنها "من الواضح أنها تعاني ألما شديدا"، وأثنى على "شجاعة الأسرة وقوتها" و"مناشدتها القوية" من أجل احتجاجات سلمية.


في وسط مدينة ممفيس، تجمع حوالى 50 متظاهرا في حديقة الشهداء المركزية وأغلقوا لاحقا طريقا رئيسيا وساروا هاتفين "لا عدالة، لا سلام" و"قل اسمه: تاير نيكولز".


كما تجمع نحو 100 شخص في تايمز سكوير بنيويورك ورددوا شعارات مماثلة ورفعوا لافتات كتب عليها "ضعوا حدا لإرهاب الشرطة".


وقال بايدن في بيان الخميس "في حين يشعر الأميركيون بالحزن وتجري وزارة العدل تحقيقها وتواصل السلطات عملها، أنضم إلى عائلة تاير في الدعوة إلى احتجاجات سلمية. الغضب مفهوم لكن العنف غير مقبول أبدا"، حاضا على إجراء "تحقيق سريع وكامل وشفاف" في هذه المأساة.


وأودع الشرطيون الخمسة السجن الخميس بتهمة القتل بعد وفاة نيكولز.


وقال بايدن في بيانه إن "وفاة تاير هي تذكير مؤلم بأنه يجب علينا فعل المزيد للتأكد من أن نظام العدالة لدينا يحترم الوعد (بضمان) عدالة منصفة ونزيهة".


وأوضح المحامي أنتونيو رومانوتشي أن ما حصل "ببساطة ووضوح ضرب مبرح، بدون توقف، لهذا الشاب على مدى ثلاث دقائق".


واعتبر مدير مكتب التحقيق في تينيسي ديفيد راوش أن ما حصل "غير مقبول" و"إجرامي" و"ما كان يجب أن يحدث"، معربًا عن "صدمته" و"اشمئزازه" لما رآه. وأضاف "بكلمة واحدة، إنه أمر مروّع للغاية".


وأحدثت القضية ضجة في بلد لا يزال متأثرًا بمقتل جورج فلويد في أيار/مايو 2020 وما أحدثته هذه المأساة من تظاهرات لحركة "بلاك لايفز ماتر" (حياة السود مهمة) ضد العنصرية وعنف الشرطة.
وأعادت قضية نيكولز إطلاق الجدل حول عنف الشرطة في البلاد.