اقتصاد

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تخفض مجددا نسبة فائدة مرجعية دعما للاقتصاد المتباطئ

بكين - (أ ف ب)

خفّض البنك المركزي الصيني الإثنين نسبة فائدة مرجعية معولا على منح المزيد من القروض للأفراد والشركات في سعيه لدعم النمو المتباطئ وتحفيز ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


ويعاني النشاط الاقتصادي في الصين من تراجع الاستهلاك في ظل الصعوبات التي يواجهها سوق العمل وتباطؤ الاقتصاد العالمي الذي يضعف الطلب على المنتجات الصينية وينعكس بالتالي على نشاط آلاف المصانع.


كما يعاني النمو من الأزمة الحادة في القطاع العقاري مع وصول شركات للتطوير العقاري إلى شفير الإفلاس وعدم اكتمال الكثير من ورش المباني السكنية.


ولطالما ساهم قطاعا العقارات والبناء في إجمالي الناتج المحلي الصيني بمستوى الربع.


وفي مؤشر آخر إلى التباطؤ، تراجعت القروض للأسر الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ 2009.


وسعيا لتحفيز النشاط، خفض البنك المركزي الصيني مجددا الإثنين سعر الفائدة على القروض الممنوحة لمدة عام الذي يشكل مرجعا للقروض المصرفية للشركات والأسر من 3,55% إلى 3,45%.


وكان البنك المركزي خفض هذه الفائدة في حزيران/يونيو.


في المقابل لم يعدل البنك المركزي نسبة الفائدة على القروض لقاء رهن عقاري التي بقيت بمستوى 4,2%.


وهاتين النسبتين المرجعيتين للأسواق في أدنى مستوياتهما التاريخية.


ويهدف القرار الذي كانت تترقبه الأسواق إلى تشجيع المصارف التجارية على منح المزيد من القروض بأسعار فائدة أفضل، ما سيؤدي بالتالي إلى دعم النشاط في ظل التباطؤ الاقتصادي.


واتخذ البنك المركزي هذه الخطوة على نقيض القوى الاقتصادية الكبرى في العالم التي تعمد إلى رفع معدلات الفائدة لكبح التضخم.


غير أن محللين استطلعتهم وكالة بلومبرغ توقعوا خفض نسبتي الفائدة، مترقبين تخفيضا أكبر لسعر الفائدة على القروض الممنوحة لمدة عام.


وقالت المحللة ماغي واي من مصرف غولدمان ساكس إن "الثقة هي العامل الأساسي للانتعاش".


واعتبرت أن "هذا الخفض لنسبة الفائدة على القروض لمدة عام مخيب للأمل" وقد تأتي برأيها بمفعول عكسي إذا اعتبرتها الأسواق مؤشر "تمنّع" من بكين عن اتخاذ تدابير أكبر لإنعاش الاقتصاد.


وكانت البورصات الصينية في تراجع في منتصف النهار.


وصدر القرار بعد اجتماع عُقد الجمعة بين البنك المركزي والهيئات المالية الناظمة، تم الاتفاق خلاله على ضرورة تقديم "دعم" أكبر للاقتصاد والحدّ من "المخاطر الخفيّة"، على ما أفادت وسائل الإعلام الرسمية الأحد بدون تحديد طبيعة هذه المخاطر.


وبعد تسجيل انتعاش في مرحلة ما بعد كوفيد نتيجة رفع القيود الصحية في نهاية 2022، بدأ النمو يتباطأ في الصين في الأشهر الأخيرة فيما يواجه القطاع العقاري أزمة حادة.


وتعاني شركة "كانتري غاردن" للتطوير العقاري التي اعتبرت لفترة طويلة متينة ماليا، من ديون طائلة تبعث مخاوف من تعثرها في السداد، ما سينعكس على النظام المالي في الصين، بعد سنتين من تخلف منافستها شركة إيفرغراند عن سداد مستحقاتها.


وفي سعيه لتنشيط الاقتصاد، خفض البنك المركزي الصيني الثلاثاء نسبة الفائدة على القروض المتوسطة الأجل الممنوحة للمؤسسات المالية.


وشهدت الصين في الأسابيع الأخيرة تسلسلا من المؤشرات السيئة المتعاقبة، ما شدد الضغط على السلطات لاعتماد خطة إنعاش واسعة النطاق تتحفظ عن إقرارها خوفا من زيادة مديونيتها.


في المقابل تقوم الحكومة بخطوات متزايدة حيال القطاع الخاص الذي تضرر بصورة خاصة من الأزمة الصحية، كما حيال الاستهلاك مع إقرار تخفيضات ضريبية.


غير أن هذه التدابير لا تأتي حتى الآن بتأثير كبير في وقت بات حوالى شاب من أصل خمسة عاطلا عن العمل.


وعلقت الصين مؤخرا نشر الأرقام الشهرية المفصلة للبطالة المتزايدة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما بعد وصول هذه النسبة إلى مستوى قياسي قدره 21,3% في حزيران/يونيو وفق الأرقام الرسمية.


ويهدد ذلك هدف النمو الذي حددته الحكومة بحوالى 5% هذه السنة، وهي أدنى نسبة للعملاق الأسيوي منذ عقود إذ ما استثنينا مرحلة تفشي كوفيد.


وأقرت الصين الأربعاء بأن تعافي ثاني أكبر اقتصاد عالمي في مرحلة ما بعد الجائحة سيكون صعبا، لكنها دحضت الانتقادات الغربية بعد سلسلة من المؤشرات الاحصائية المخيبة للآمال.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين إنه "في أعقاب الانتقال السلس من الوقاية والسيطرة على الوباء، تعافي الصين الاقتصادي هو تطور أشبه بتماوج وعملية متعرجة ستواجه بلا شك صعوبات ومشكلات".

عربي ودولي

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل ثمانية عناصر في هيئة تحرير الشام في غارات روسية على إدلب

بيروت - (أ ف ب)

سقط ثمانية مقاتلين على الأقل في ضربات جوية روسية فجر الاثنين استهدفت نقطة عسكرية تابعة لهيئة تحرير الشام في إدلب في شمال غرب سوريا وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وقال المرصد "استهدفت طائرات حربية روسية مقراً عسكريا تابعاً لهيئة تحرير الشام على أطراف مدينة إدلب الغربية (..) وقتلت ثمانية عناصر منهم".


وتسيطر هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) التي كانت مرتبطة بتنظيم القاعدة، على مساحات شاسعة من محافظة إدلب ومناطق متاخمة في محافظات اللاذقية وحماة وحلب.


وقال مراسل وكالة فرانس برس في المنطقة إن القصف استهدف منطقة على أطراف مدينة إدلب فيها مسابح ومنتزه صيفي.
وأضاف "طوقت هيئة تحرير الشام المنطقة بعد الغارات".


ويسري في مناطق في إدلب ومحيطها منذ السادس من آذار/مارس 2020 وقف لاطلاق النار، أعلنته كل من موسكو حليفة دمشق، وتركيا الداعمة للفصائل المقاتلة، بعد ثلاثة أشهر من هجوم واسع شنته دمشق في المنطقة.


وتشهد المنطقة بين الحين والآخر قصفاً متبادلاً تشنّه أطراف عدة، كما تتعرض لغارات من جانب قوات النظام وروسيا، رغم أنّ وقف إطلاق النار لا يزال صامداً إلى حدّ كبير.
وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً دامياً تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين داخل البلاد وخارجها.

فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل مستوطنة وإصابة آخر في عملية إطلاق نار بالخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتلت مستوطنة وأصيب آخر، صباح الإثنين، جراء تعرضهما لإطلاق نار جنوب الخليل.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن المستوطنين تعرضا لإطلاق نار من مركبة مسرعة عند مفترق الطرق ما بين يطا والخليل.


وأشارت إلى أن المستوطن الآخر حالته حرجة.

أقلام وأراء

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

اضراب المعتقلين الاداريين وضرورة اسنادهم

اضراب المعتقلين الاداريين التسعة عن الطعام والمتواصل منذ ايام احتجاجا على اعتقالهم الاداري، هو اجراء نضالي يلجأ اليه الاسرى كخيار اخير من اجل الاحتجاج على هذا الاعتقال البائد والذي تم الغاؤه من قبل جميع الدول بما في ذلك بريطانيا التي اوجدته إبان استعمارها لفلسطين تحت ستار الانتداب في حين ان الهدف استعماري ولتمرير وعد بلفور المشؤوم الذي بموجبه اعطت بريطانيا وعملت على اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين على حساب شعبنا وارضه وممتلكاته، اي اعطاء من لا يملك لمن لا يستحق.


ورغم ان الاضراب عن الطعام يشكل مخاطر على صحة وحياة الاسرى، خاصة عندما ترفض دولة الاحتلال الاستجابة لمطالبهم، وتحول دون تقديم العلاجات اللازمة لهم، الامر الذي قد يؤدي - لا سمح الله- الى فقدان بعضهم لحياته، كماحصل مع العديد من الاسرى الذين استشهدوا وهم مضربون عن الطعام والذي كان اخرهم الشهيد خضر عدنان ، حيث رفضت ادارات السجون الافراج عنه راغم تدهور وضعه الصحي، وبات لا يقدر على مجرد الكلام، وهذا دليل على ان دولة الاحتلال ممثلة بادارات السجون والاجهزة الامنية معنية بتصفية هؤلاء الاسرى من خلال عدم استجابتها لمطالبهم او تقديم العلاجات اللازمة لهم.


ومن حق الاسرى اتخاذ كافة الخطوات النضالية من اجل تحقيق مطالبهم في الافراج عنهم خاصة وان الاعتقال الاداري ، يتم بدون تقديم التهم للمعتقل ، بل بالزعم بأن هناك ملف سري ضده، لا يطلع عليه المعتقل او محاميه ، بل يتم اطلاع المحكمة فقط على هذا الملف والذي هو ملف ملفق ضد الاسير المعتقل، وبالتالي تتجاوب المحكمة مع مطالب جهاز المخابرات وهو ما يؤكد بأن القضاء الاسرائيلي هو جهاز من اجهزة الدولة الامنية وغير مستقل كما تدعي دولة الاحتلال.


ان المطلوب في مواجهة تعنت ادارات السجون في الاستجابة لمطالب الاسرى الاداريين التسعة ، واستمرار التفرد بهم ونقل العديد منهم الى زنازين العزل، حيث يمارس ضدهم ابشع اساليب التنكيل ومحاولات جعلهم يتراجعون عن خطواتهم النضالية ، دون تحقيق مطلبهم في الغاء الاعتقال الاداري بحقهم والذي يتجدد عدة مرات، وربما لسنوات، هو القيام باوسع عملية تضامن رسمي وشعبي معهم وعدم الاكتفاء باصدار بيانات الشجب والاستنكار او اقامة خيام الاعتصام والتضامن والتي تقتصر في اغلب الاحيان على اهالي المعتقلين وبعض المناصرين.


ان عملية التضامن يجب ان تشمل الكل الفلسطيني ، بما في ذلك منظمات حقوق الانسان والمدافعة عن اسرى الحرية ، والقيام باوسع مشاركة جماهيرية ورسمية في خيام التضامن ومسيرات الدعم لهم.


وبدون ذلك فان ادارات السجون ستواصل محاولات النيل منهم وعدم الاستجابة لمطالبهم وابقائهم عرضة للاستشهاد وهذا ما تسعى اليه ادارات السجون في دولة الاحتلال.


فاسناد هؤلاء الاسرى ودعمهم هو واجب وطني واخلاقي بل وفرض عين على الجميع.

أقلام وأراء

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

وحيد في تايلند

أجلس بفيء أشجار باسقة، وأسمع أصوات تغريد طيور مختلفة، بجانب بحيرة فيها ما يسر النظر من مخلوقات مائية. صبية وصبايا يرسمون ببسماتهم معالم غدٍ مزيّن بالأماني لسعادة وفرح يمتد لأيام أخر. أفكر في ذاتي... هل يمكنني البقاء في تايلند لأجل ما، أم أعود إلى وطني المحبوب برغم أطنان الهموم؟ أنا الزائر الهارب من صعوبة عيشي في الضفة، لألتقط قليلاً من زمن بلا خوف. بلا قلق. بلا أثقال واجبات حيال رفاق اختاروا طريق الحق الصعب، ومازالوا.


تمر عليّ الساعات بإحساس ثوانٍ. لا يأخذني جمال المشهد بتفاصيله، بل يدخل في قلبي حزن أعمق مما كان، وتبدأ تمنياتي لو... تدق برأسي ترانيم الجرس العملاق. في وطني يوجد بحر وبحيرة محرمة على أصحاب الأرض الأصلانيين. في وطني لا يوجد وقت للراحة. لا يوجد زمن دون عناء، فحواجزهم تتتابع حتى نجتاز حدود الوطن بلا عودة.


أتذكر صالون مهند. لقد كنت المالك. يتجمع يومياً في الصالون عشرات معارف. منهم صالح، ومنهم ناصر، وأيضاً رائد، ظافر، أحمد، وقيادات. نتبادل أشتات حديث عن مستقبلنا. عن السلطة والاستيطان، وطننا العربي، وسبل الوحدة والقوة، أنواع ملابسنا، تأشيرة سفر للرحلات. لم يتحقق شيء مما قلنا، فبعد الألفين غادر منهم دنيانا بفعل القصف، أو القنص، ومنهم من غيّب خلف الجدران طويلاً.


أتعبني عملي. الوقفة، وفقدان أحبة. أغلقت الصالون لأفتح مقهى... مقهى في حي سكانه من الميسورين، وزبائننا في الأغلب أصحاب جيوب، وراحة بال. لا يشغلهم همي، ومعنى الفقد. اليوم نعيش العام الثالث والعشرين بعد الألفين، وغالبهم لم يدرك مآسي الغير ممن ضحوا لأجل الكل. لأجل الأقصى، وما ضعفوا، ويتحدّون الآن.


أثارتني يوما ملامح شابٍ يافع يجلس في طرف المقهى. ذهبت إليه، وسألته اسمه. ابتسم بلطف: أنا ابن صديق استشهد في الطيرة، وعمي رائد. خجلت كثيراً من نفسي لتقصيري. لم أعرف ماذا قلت، سوى دعواتي بالتوفيق والرحمة للشهداء. في تلك اللحظة أقسمت أن أتفقدهم وعوائل من أسروا. لقد كانوا جميعاً بمثابة أخوة. وصلت إلى بيت الأول، فأصابتني الصدمة حين سألت عن الوالد. لقد فارقنا قبل سنين، وكذلك والدته، أما الأبناء فقد كبروا، وتزوّج أوسطهم. بكيت بصمت... يا الله كم شعروا بالخذلان!... زرت الكل، وقررت أن أبقي الوصل، فهو أقل الواجب.


يوقظني نادل تايلندي من وسط شرودي. ماذا تشرب من فضلك؟ أعتذر وأنهض، فالوقت تأخر، وطائرتي نحو فلسطين ستقلع مع ساعات الفجر الأولى. وصلت إلى بلدي بعد عناء التفتيش الاستثنائي لنا كأصحاب الأرض. من يتحكم يمتلك القوة. يمارسها ضد الشعب الأعزل دون رقابة، وإن كانت لا تفرض حقاً.


في بيتي صورة لماهر. لم يتحمل ظلم الأعداء. لقد قاومهم، ورفض الإملاءات. ضاق بحواجز قهر المظلومين، وبمصادرة الكرم، وبناء مساكن للغرباء. ضاق بحرق جذوع الزيتون، وسرقة ماء النبعة.


 بدبابة تلاحق أطفالاً. منهم فارس، وتلتهم حقيبته بالجنزير. محاكمهم تحدد سقف طفولتنا بتسع سنوات، كي تسجن موسى، وتحكمه إداريا قابل للتمديد. تطالبهم والدته بإعطائه كتاب الصف الثالث، كي لا ينسى جدول ضرب. لم يتحمل ماهر مشهد طفلة في الدامون حبيس قيد، تساعدها لينا في ترتيب الزنزانة بعد التنكيل، وبجانبها أم ترضع طفلاً ولد أسيراً وهو الزق.


يمتشق ماهر إرادته، فيقاتل من أجل سلام... سلام بلا أوهام. سلام يختصر عقوداً من آلام ودماء ممتدة، وأحزان تتكدس في جوف القلب لتفجر ثورة قد لا تقتصر على الداخل، بل تمتد لبلاد الصمت المشبوه.

أقلام وأراء

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا يختلف التطبيع السعودي الإسرائيلي عن تطبيع بقية الدول العربية؟

حتى الآن يتراوح الحديث عن التطبيع بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل بوساطة واشنطن ما بين النفي الرسمي والاعتراف المبطن والمشروط بمقابل تقدمه واشنطن للمملكة وتقدمه إسرائيل للفلسطينيين كتحريك عملية التسوية السياسية أو تنازلات وتسهيلات تقبل بها القيادة الفلسطينية.

المخاض العسير للتطبيع السعودي الاسرائيلي

موضوع التطبيع بين الرياض وتل أبيب يمر الآن بعملية ولادة عسيرة بخلاف التطبيع الإسرائيلي مع الدول العربية الأخرى في عهد ترامب، نظرا لاعتقاد أن موقع السعودية الديني والإقليمي سيجعلها تحسب حسابات كثيرة قبل التطبيع كما أن تطبيعها يعني نهاية المبادرة العربية للسلام، وفي حقيقة الأمر فإن السعودية في عهد ولي العهد محمد بن سلمان ليست ما قبل كما أن الحديث عن تطبيعها يأتي في ظل ظروف ومعطيات لم يعد فيه التطبيع من المحرمات بعد تطبيع رسمي لأربع دول عربية -الامارات والبحرين والمغرب والسودان- وتطبيع غير رسمي وغير مُعلن مع قطر وعُمان، وصمت أقرب التأييد والمباركة من النظام السياسي الفلسطيني الرسمي في الضفة وغزة ومن جامعة الدول العربية، هذا بالإضافة الى التطبيع والعلاقات الرسمية بين إسرائيل ومصر والأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية وتطبيع عديد الدول الإسلامية مع إسرائيل.

كانت فكرة الحل السلمي للصراع العربي الإسرائيلي والتطبيع مع إسرائيل حاضرة عند المملكة حتى قبل طرح مبادرة الأمير فهد في بداية الثمانينيات، وهذا ما تبدى في موقفها الملتبس من توقيع مصر لاتفاقية كامب ديفيد 1979، فمع أن المملكة انضمت للدول العربية الرافضة لاتفاقية وقاطعت مصر إلا أنها كانت تتفهم دوافع مصر من توقيع الاتفاقية بل وشجعت على المفاوضات في بدايتها في مراهنة منها أن تؤدي هذه المفاوضات إلى سلام شامل.

فقد "كشفت برقية صادرة عن وزارة الخارجية الامريكية مؤرخة بـ10 أغسطس عام 1978، تم بعثها من السفارة الأمريكية في السعودية إلى وزارة الخارجية الأمريكية، عن لقاء عقد يوم 9 أغسطس من العام ذاته في مدينة الطائف جمع السفير الأمريكي، جون سي ويست، مع وزير الخارجية السعودي آنذاك، الأمير سعود الفيصل. وتابعت البرقية أن الأمير سعود "رد بحماسة ملحوظة مفاوضات كامب ديفيد" وقال: "إننا نريد أن ينجح كامب ديفيد، لأن ذلك سيكون نجاحا لأصدقائنا الأقرب في مصر والولايات المتحدة". وأضاف وزير الخارجية السعودي متعهدا "سنفعل كل ما بوسعنا للمساعدة".

تأكد الاعتدال في موقف المملكة من تطبيع مصر في بيان مجلس الوزراء السعودي في التاسع عشر من يناير 1978 حيث جاء في المادة الثانية من البيان: "أن حكومة المملكة العربية السعودية رغم تحفظاتها المشار إليها آنفا على نتائج مؤتمر كامب ديفيد لا تعطي نفسها الحق في أن تتدخل في الشؤون الخاصة لأي بلد عربي ولا أن تناقش حقه في استرداد أراضيه المحتلة عن طريق الكفاح المسلح أو عن طريق المساعي السلمية بالقدر الذي لا يتعارض مع المصلحة العربية العليا.

وبعد جولة لوزير الخارجية الأمريكية الكسندر هيغ لدول في الشرق الأوسط في أبريل 1981 دعا خلالها إلى قيام شرق أوسط جديد وتسوية سياسية للصراع العربي الإسرائيلي طرحت المملكة في نوفمبر من نفس العام (مبادرة الأمير فهد) في القمة العربية في فاس وتم رفضها من غالبية الدول العربية، وكانت المبادرة تتضمن 8 بنود أهمها الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة عام 67 وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس وكان الاعتراض على البند السابع الذي يتحدث عن الاعتراف بإسرائيل، و آنذاك كان الزعيم أبو عمار قابلا بالتعاطي مع المبادرة حيث كان يخشى مؤامرة يتم تدبيرها للقضية الفلسطينية، وهذا ما تم بالفعل، فبعد أشهر من سحب المملكة للمبادرة في قمة فاس الأولى قامت إسرائيل بغزو لبنان في حزيران 1982 بهدف تصفية الثورة الفلسطينية في ظل صمت جميع الدول العربية التي عارضت مبادرة فهد، وبعد الغزو اعترفت قمة فاس الثانية في سبتمبر 1982 بالمبادرة !!!!!!!

غاب الدور السعودي عن عملية السلام إلى حين طرح (المبادرة العربية للسلام) التي بنيت على (مبادرة فهد) في قمة بيروت 2002 في ظل اجتياح إسرائيل للضفة ومحاصرة الرئيس أبو عمار أيضا في ظل صمت بل وتواطؤ رسمي عربي، ورفضت إسرائيل المبادرة، وكان طرح هذه المبادرة متزامنا مع طرح (الرباعية الدولية) لخطة خارطة الطريق التي سعت للتوصل لتسوية سياسية شاملة، ولكن إسرائيل رفضتها.

فوضى الربيع العربي وتراجع دور المملكة


فوضى ما يسمى (الربيع العربي) عام 2011 التي تلت تدمير العراق واحتلاله 2003 وأدت لتدمير وانهيار لدول وأنظمة عربية وتزايد النفوذ الأمريكي والغربي والإسرائيلي ودور الجوار في المنطقة، زادت من انهيار النظام الإقليمي العربي وأصبحت دول خليجية تلعب أدوارا في الساحة العربية والإقليمية كانت تلعبها قبل ذلك العربية السعودية ومصر ودول ما يسمى الممانعة والصمود والتصدي كسوريا والعراق وليبيا، وجاء تولي ترامب للإدارة الأمريكية في يناير 2017 وطرحه صفقة القرن والسلام الابراهيمي) بما تتضمنه الصفقة من اغراءات وتهديدات للدول العربية والخليجية خصوصا لتمنح إسرائيل فرصة ذهبية لتطبيع علاقاتها مع دول عربية تزامنا مع تشديد سياستها الإرهابية والعدوانية ضد الشعب الفلسطيني.

فأين كانت الرياض من كل ما جرى خلال العقدين الأخيرين؟

كانت الرياض تراقب عن كثب التحول في النظام الدولي وفي العالم العربي والعلاقات العربية الإسرائيلية والخلافات الفلسطينية الداخلية دون أن تتفرد بموقف خاص بها مكتفية بما يصدر عن جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي من مواقف وتصريحات، مع تكرارها على الالتزام بمبادرتها (المبادرة العربية للسلام) ولكن دون أي عمل جاد وملموس لتفعيل هذه المبادرة، ودون اتخاذ أي إجراءات رادعة ضد من يغرد خارج السرب ويتقرب من إسرائيل كما هو الأمر مع زيارة اللواء عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية في جدة على البحر الأحمر لإسرائيل في يونيو 2016 واللقاءات المتكررة لمسؤولين سعوديين كبار مع مسؤولين إسرائيليين وصهاينة في الولايات المتحدة وخارجها .

يمكن اعتبار يوم تولي محمد بن سلمان لولاية العهد في 2017 نقطة مفصلية في تاريخ المملكة سواء من حيث التحولات الداخلية في المملكة سياسيا واجتماعيا وثقافيا أو من حيث علاقة المملكة بمحيطها العربي والإقليمي والدولي، وهناك علاقة وثيقة بين الانفتاح في السياسة الداخلية ثقافيا واجتماعيا ودينيا وتغيير منظومة القيم السائدة وتغير في سلم الأولويات وفي الطبقة السياسية الحاكمة من جانب والسياسة الخارجية من جانب آخر، حيث تشهد المملكة حالة تشبه الانقلاب على إرث الماضي بما في ذلك ما سماه بعض السعوديين عبء القضية الفلسطينية على السعوديين.

التطبيع في زمن لم يعد فيه التطبيع من المحرمات


انطلاقا مما سبق المملكة لم تعد ترى في التطبيع تابو أو فعلا محرما دينيا أو سياسيا ولكنها تريد تطبيعا يتوافق مع مكانتها ودورها العربي والإقليمي وتريد ضمان ثمن يتناسب مع هذا الموقع والدور، ومن هنا كانت تخطو خطوات متدرجة نحو إسرائيل وتراقب في كل خطوة ردود الفعل الداخلية والعربية والفلسطينية والإسرائيلية على كل خطوة، وقد اكتشفت أن ردود الفعل كانت إيجابية ومشجعة، وحتى مع الفلسطينيين كانت تستعمل سياسة العصا والجزرة، والتقارب ثم التباعد بحسابات مدروسة، ومن هذه الخطوات أو الإجراءات:

1- في فبراير 2018 وفي كلمة أمام البرلمان الأوروبي وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حماس بالتطرف مطالبا قطر بوقف دعمها لحركة حماس وجماعة الإخوان المسلمين.

2- تصريحات ولي العهد محمد بن سلمان، في لقائه رؤساء المنظمات اليهودية في نيويورك (27/3/2018) حبيت اطالب فيها "الفلسطينيين بالعودة إلى المفاوضات وقبول ما يعرض عليهم، أو الصمت والتوقّف عن التذمر".

3- طرد المنتمين لحماس من المملكة والتضييق على أنشطتها الاقتصادية والسياسية كما أصدرت المحكمة الجزائية السعودية في شهر أغسطس 2021 أحكامها على شخصياتٍ فلسطينية وأردنية بتهم "الانتماء إلى حماس" و"دعم الإرهاب".

4- حديث سفير السعودية الأسبق لدى الولايات المتحدة بندر بن سلطان لقناة العربية (أكتوبر 2020) حيث اتهم القيادات الفلسطينية بـ"الفشل وتضييع الفرصة تلو الأخرى".

5- في يناير 2020 أشادت إسرائيل برجل الدين السعودي محمد العيسى الذي يرأس "رابطة العالم الإسلامي" بعدما سافر إلى بولندا لحضور احتفالات بمناسبة مرور 75 عاماً على تحرير معسكر أوشفيتز.

6- الصمت على تطبيع البحرين والإمارات والمغرب مع إسرائيل بل وتشجيعها لهذه الخطوة مع أن هذا التطبيع يعتبر خرقا للمبادرة العربية التي ترعاها السعودية.

7- في يوليو 2022 قررت المملكة فتح مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي

8- توقيع اتفاق مع إيران برعاية صينية 10/3/2023) وهي خطوة ما كانت لتحدث بدون تفاهم مع واشنطن أنه مقابل ذلك ستتخذ السعودية خطوات إيجابية تجاه التطبيع مع إسرائيل.

9- في أبريل 2023 استقبال القيادة السعودية لوفد كبير من حماس.

10- في أغسطس الجاري قامت بتعيين سفير غير مقيم في فلسطين وقنصل غير مقيم في القدس، وهذا تمهيدا لخلق توازن في حالة التطبيع مع إسرائيل.

سعي المملكة لتطبيع يحفظ لها مكانتها وتميزها في المنطقة

في اعتقادنا أنه تم تجاوز السؤال إن كانت السعودية ستطبع أم لا؟ الى السؤال عن الثمن الذي على الأطراف المعنية – المملكة وإسرائيل وواشنطن والفلسطينيون- دفعه، وعن شكل التطبيع إن كان على النموذج المصري الأردني أو النموذج الإماراتي المغربي؟

أولا: بالنسبة للثمن

فكما تناقلت وكالات الأنباء فإن المملكة طلبت من الإدارة الأمريكية مقابل التطبيع :تسوية صفقات السلاح التي أوقفتها إدارة بايدن، وإجراء تحالف دفاعي معها، بما فيها إقامة برنامج نووي كامل" وتحريك عملية السلام من خلال تقديم شيء ما للفلسطينيين دون التطرق للمبادرة العربية للسلام، في المقابل طلبت الولايات المتحدة شروطا من إسرائيل أهمها "التراجع عن التعديلات القضائية وأن يضع نتنياهو ملف التعديلات القضائية على الرف، وتشكيل حكومة وحدة وطنية إسرائيلية أيضا بدء الحديث مع الجانب الفلسطيني للوصول إلى تسوية سياسية.

وحتى الآن المفاوضات والاتصالات حول التطبيع تتم مع واشنطن وسيط أو راعي للعملية، وإن كان الرئيس ترامب متحمسا لإنجاز الصفقة قبيل الانتخابات وكذا الأمر لنتنياهو ليسجل انجازا كبيرا يُخرجه من مأزقه السياسي، إلا أن الرياض غير مستعجلة في الأمر، والفلسطينيون لا يعارضون أي تحرك سياسي يخرج القضية من مأزقها حتى وإن كان الثمن مزيدا من التطبيع العربي مع إسرائيل.

ثانيا: بالنسبة لشكل التطبيع ومداه

لدينا ثلاثة أشكال أو نماذج من التطبيع:

1- تطبيع الضرورات الحربية كما هو الحال مع مصر والأردن وهو تطبيع سياسي رسمي وبارد.

2- تطبيع دول (الاتفاقات الإبراهيمية) -الإمارات والبحرين والمغرب والسودان) والذي لم يكن لضرورات قاهرة كما أنه تجاوز التطبيع الرسمي للتطبيع الشامل سياسيا وثقافيا واقتصاديا وامنيا.

3- النموذج الثالث هو التطبيع الخفي وغير المعلن رسميا كما. هو الحال مع بعض الدول.

إلى حين التوصل لتفاهمات ترضي جميع الأطراف ستستمر المملكة في اتخاذ خطوات إيجابية تجاه إسرائيل وقد تجدد محاولاتها في ملف المصالحة الفلسطينية بتنسيق اردني ومصري، لأن المملكة تريد أن تتميز بتطبيعها عن الدول الأخرى المطبعة حتى لا تبدو بأنها تابعة ومقلِدة لسياسات هذه الدول أو خاضعة للإدارة الأمريكية خضوعا مطلقا وهي التي فتحت قنوات تواصل وتعزيزا للعلاقات مع الصين وروسيا، ولذا نعتقد أن المملكة تسعى لتطبيع متزامن مع تحريك عملية التسوية السياسية، وفي حالة فشلها في الجمع ما بين التطبيع و عملية تسوية سياسية فسيكون تطبيعها وسطا ما بين النموذج الأول والنموذج الثالث من التطبيع، فلن يكون ببرودة التطبيع المصري لأنها بحاجة لواشنطن استراتيجيا وأمنيا، ولكن لن يصل إلى ما وصل إليه تطبيع الإمارات والمغرب لأنها لا تريد إثارة حفيظة إيران وغضب بعض أفراد الأسرة المالكة والمحافظين في المملكة.

خاتمة
نعتقد أن المملكة في نهاية الأمر ستطبع علاقاتها مع إسرائيل ولكنها ستعمل على أن يكون تطبيعها مختلفا عن تطبيع الدول العربية الأخرى لأنها تدرك حاجة واشنطن وتل ابيب للتطبيع معها كما أن تطبيعها سيؤثر على مواقف دول عربية وإسلامية من إسرائيل أيضا سيؤثر على مواقف وسياسات منظمات إقليمية كمنظمة المؤتمر الإسلامي. ولكن التحدي الأكبر هو قدرتها على الحفاظ على المبادرة العربية للسلام حيث لا نعتقد أن إسرائيل في وضعها الراهن مستعدة حتى لمناقشتها. وفي حالة رفض إسرائيل لحل الدولتين فبماذا ستبرر المملكة تطبيعها وما الذي تستقيده القضية الفلسطينية من التطبيع وخصوصا أن كل حالات التطبيع السابقة لم تكن في صالح الفلسطينيين؟

أقلام وأراء

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الجامعات بوابة للديمقراطية والتعددية

خلص وزير التعليم العالي د. عزمي محافظة إلى نتيجة مفادها :
"أن معيقات النشاط الحزبي بين طلبة الجامعات الأردنية، يعود إلى وجود قيادات لدى عدد من الجامعات، لا تزال غير موقنة، غير مدركة، وربما غير مقتنعة لأهمية العمل الحزبي في بلادنا، وسط الشباب وخاصة لدى الجامعات" وهذا يعود كما قال إلى "وجود عقلية قديمة مترسخة".


هل الأردن وحده يُعاني من هذه العقلية الكامنة لدى هؤلاء المتنفذين، الذين يُشكلون موانع للتقدم نحو قيم العصر؟؟.


المؤكد أن ذلك يعود لأسباب أمنية سياسية تقليدية ما زالت متمكنة من سلطة القرار، ومؤسسات صنع القرار، ويعملون على عدم تنفيذ أي قرار يُلغي المعايير القديمة، وتأثيراتها السلبية، ويضع معيقات أمام مسىاعي التوجه نحو العصرنة والديمقراطية .


نحن نسميهم قوى الشد العكسي التي لا تقبل الشراكة، لا تقبل الآخر، لا تقبل التجديد، ولا تتنازل عن امتيازاتها ومكاسبها، التي ترسخت من الجد إلى الأب إلى الابن ولهذا لم يكن مستغرباً أن ابن المسؤول مسؤول، ابن الوزير وزير، ابن النائب نائب، ابن السفير سفير، على قاعدة موروثة لم تنته بعد وهي أن: "ابن الشيخ شيخ".


خيارات تشكيل الحكومات في بلادنا، تقوم على أساس جهوي مناطقي، وعلى التوزيع الجغرافي العائلي، وليس على أساس سياسي حزبي مهني.


قانون الانتخابات لمجلس النواب الأردني المقبل، سيعطي للحزبيين 42 مقعداً، حوالي ربع إلى ثلث أعضاء مجلس النواب، كخطوة أولى، وستتسع مقاعد الحزبيين، وتكبر مع الدورات الانتخابية التراكمية المقبلة، وصولاً إلى مجلس نواب حزبي بالكامل، وحكومة تتشكل وفق نتائج انتخابات مجلس النواب أي وصولاً إلى حكومة حزبية، كما هي لدى الدول والأنظمة الديمقراطية حقا.


هذا التطور التدريجي، سيكبر ويتسع على حساب قوى الشد العكسي التقليدية المتنفذة، ولهذا نجدها تعمل سلفاً على اعاقة النشاط الحزبي في الجامعات، باعتبار الجامعات هي أهم عناوين وأدوات وخلفيةالفرز والانتخاب وصقل القيادات لمستقبل إدارة مؤسسات الدولة، ولهذا تجد قوى الشد العكسي المعطلة للحياة الحزبية داخل الجامعات، أنها حائط الصد الأولي لإعاقة الانتقال من مجتمع محافظ تقليدي "قارئ على شيخ واحد"، إلى مجتمع منفتح تعددي ديمقراطي يقوم على الفكرة والرؤية السياسية الاقتصادية الاجتماعية التي تجتمع وترتوي من معين حزبي، وأن الحزب الجامع للنشطاء، كل وفق الرؤية الجماعية التي يتكون بها ومعها، ويشكلون عنواناً جاذباً لشعبهم طالما أن رؤيتهم ومواقفهم واجتهاداتهم تجتمع في إطار الحزب الذي يتولى تنفيذ الرؤية والتوجه الذي تم التوصل إليه بين المجموعة البشرية التي تجمعها إطاراً واحداً، حزباً واحداً، يقوى بالناس ومع الناس ولصالحهم.


وزير التعليم الأردني، حينما يضع رؤيته أمام الأردنيين كمسؤول ووزير ومواطن، مُشخصاً معيقات النشاط الحزبي في الجامعات، يضع اللبنة الأولى لمعالجة هذه الاعاقة، ووضع السيناريو والخطط الملائمة لنجاح الحضور الحزبي في الجامعات، وبدايتها إجراء الانتخابات لمجالس طلبة الجامعات، حتى تكون هي المقدمة والأرضية التي يمكن البناء عليها والاعتماد على نتائجها في فرز القيادات الشابة لمستقبل أكثر ديمقراطية وتعددية ودستورية.

أقلام وأراء

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

محمد بن سلمان والتحرّك السعودي الأميركي الإسرائيلي

في لقاء جرى في واشنطن بين مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رون ديرمر ووزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، يوم الخميس 17\08\2023، أكد فيه بلينكن التزامه بامن إسرائيل والتعاون معها بشأن التحديات الإقليمية.


وفي بيان للمتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أكد الوزير مجددًا صداقة الولايات المتحدة الدائمة والتزامها الثابت بأمن إسرائيل.


وناقش بلينكن وديرمر، التعاون بشأن التحديات الإقليمية، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها إيران وحلفاؤها ضد إسرائيل.


وأشار البيان إلى أن الوزيرين ناقشا الجهود الجارية لتعزيز اندماج إسرائيل الكامل في الشرق الأوسط. كما شدّد بلينكن على أهمية اتخاذ إسرائيل والفلسطينيين خطوات إيجابية لتهدئة التوترات وتعزيز الاستقرار في الضفة الغربية.


ويأتي الاجتماع في وقت تشهد إسرائيل احتجاجات على خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل لحكومة بنيامين نتانياهو.


والسبت، نزل آلاف الاسرائيليين مجدّدًا إلى شوارع تل أبيب رافعين شعارات منادية بالديمقراطية .ومنذ ان كشفت الحكومة عن حزمة الإصلاحات هذه، في يناير، شارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين في تحركات أسبوعية، أضحت أكبر حركة احتجاجية في تاريخ سرائيل وتسببت بانقسام حاد.


ويأتي هذا الاجتماع الأميركي الاسرائيلي في الوقت الذي تزداد الانتقادات الامريكية لحكومة نتنياهو على ما تفعله في قضية الإصلاح القضائي وأيضا في تعميق الاستيطان والاعتداء اليومي المتكرّر على الفلسطينيين.


وهناك ازدواجية واضحة للعيان في الموقف الأمريكي، ففي الوقت الذي ينتقدون حكومة نتنياهو ويسرعون في الإعلان عن عدم رغبتهم في استقباله في البيت الأبيض في واشنطن منذ ثمانية شهور، يعمل بلينكن وجاك ساليبان مسؤول الامن القومي على محاولة واضحة للعيان لتعزيز العلاقات السعودية الإسرائيلية، حيث تحاول تلك الادارة الامريكية ومنذ اشهر أي منذ فشل زيارة الرئيس بايدن في تموز 2023 إلى الرياض، وإعادة العلاقات السعودية مع ايران، بمبادرة صينية بإيجاد معادلة جديدة تعيد التأثير والهيمنة الامريكية على الرياض، بحيث تزودها بأحدث ما تملك من اسلحة وتكنولوجيا عسكرية، إضافة إلى منطقة تجارية حرة بين البلدين، وتحاول أيضًا السماح لها بالتزود بتكنولوجيا نووية مدنية.


وكل ذلك بشرط أن تقوم بعملية تطبيع واسعة النطاق مع إسرائيل، بحيث تشعر الولايات المتحدة بأنها استطاعت وضع كافة الأنظمة العربية، تحت كنفها وسيطرتها وما بقي هو النظام السعودي الجديد بقيادة الأمير محمد بن سلمان.


ويقود هذا التحرك في الطرف الأمريكي جاك ساليبان مسؤول ملف الامن القومي وانتوني بلينكن وزير الخارجية ووليام بارنس رئيس الـ CIA ، وهم يحاولون إيجاد إنجازات انتخابية للرئيس جو بايدن في الانتخابات المقبلة، وفي نفس الوقت إحياء العلاقات مع السعودية وبدون أن يمس ذلك المصالح الاستراتيجية لإسرائيل، بل يكسبها التطبيع بدون أن تدفع أي ثمن.


بل هناك ثمة إعطاء ضريبة كلامية من الطرف الأمريكي بأنها تحاول إيجاد استقرارٍ وحلٍّ للقضية الفلسطينية، لكنها في واقع الامر لا تقوم بأي ضغوط تذكر على إسرائيل في الوقت الذي تمارس فيه الحكومة الإسرائيلية ابشع سياسات تعميق الاستيطان والهجوم اليومي الكاسح على التجمعات السكانية الفلسطينية، ليس فقط في المنطقة A و B بل بالمنطقة C أيضًا.


بحيث تعلنها وبشكل واضح للعيان بأنها غير معنية بإقامة دولة فلسطينية، بل معنية بالقضاء على أي تمثيل سياسي فلسطيني. أما الجانب الأمريكي فيتصل بفيصل بن فرحان ويذكره بأنه يجتمع مع وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي رون ديرمر، وأن إسرائيل غير معارضة لتزويد السعودية بالأسلحة المتطوّرة، أي أن قرار تزويد المملكة يتعلّق بإسرائيل وبتأثيرها على الكونغرس، الذي يحتاج إلى دعم 67% من أعضاء مجلس النواب وثلثي مجلس الشيوخ، وهذا ما يمكن أن تزوده تأثير حكومة إسرائيل على الكونغرس لإدارة بايدن، وتعتبر وبشكل عملي هذه هي الخطة العملية والمتعاونة مع إسرائيل بهذا الصدد، ولكن تبقى بعض الأمور العالقة وغير المفهومة لنا وسأحاول توضيحها.


يبدو أن المفاوضات مع السعودية تتواصل مع شخص واحد وهو ولي العهد محمد بن سلمان، الذي لا يدلي بالتفاصيل بكل ما يتعلق بمثل هذه الصفقة التي تشمل التطبيع أيضًا مع إسرائيل.


فاذا تمّ ذلك فهناك تساؤلات تتعلّق بقيادته للعالم العربي، بحيث أن توقيعه على اتفاقية مع إسرائيل سوف يؤدي إلى عدم استقرار في منطقة الخليج وسوف لن يبقى زعيمًا للعالم العربي.


وهل يمكن في حالة تخليه عن القضية الفلسطينية أن يبقى أمره كما هو عليه الآن، بحيث أن الكلّ يعلم أن نتنياهو سوف لن يقدّم له أي شيء، ولن يتنازل عن أي شبر من اراضي الضفة الغربية للشعب الفلسطيني، بل سوف يكسب تطبيعًا مجانيًا مع السعودية، تمامًا كما سبق وحظي بتطبيع مع الامارات والبحرين.


وهناك فرضية أخرى تقول بان محمد بن سلمان يتحرّك مع الأمريكيين حتى النهاية، بحيث أنه هو يعرف والطرف الأمريكي يعرف، أنهم لا يستطيعون تلبية طلباته المتعلّقة بإقامة مفاعل نووي مدني وتزويد أسلحة متطورة، وحلّ عادل للقضية الفلسطينية، ولذا فانه يتحرّك معهم كي يُعلمهم أنهم غير قادرين على عمل أي شيء في هذا الاطار.


أما الأمريكيون فإنهم يتحرّكون معه ويحاولون ممارسة أكثر ما يمكن من الضغوط للمحافظ على مصالح أمنهن القومي في المنطقة، والتي بدأت تتدهور وتتضعضع، غير آبهين بما يحدث كثيرًا في إسرائيل والتي يتحول فيها نظامها إلى دكتاتوري فردي وشبه فاشي وقريب من الابارتهايد، ولكن مصلحتهم مع إسرائيل تبقى مصلحة مصيرية واستراتيجية بعيدة المدى.


فغالبية المسؤولين الأمريكيين في هذا التحرك، هم من اليهود الذين يضعون مصلحة الامن القومي الأمريكي نفس الثقل مع مصلحة إسرائيل ومصيرها القومي.


أما من الجانب الفلسطيني والعربي، فإننا لا نرى أي تحرك في هذا الشأن، بحيث لا تكترث تلك الدول بما سوف تقوم به السعودية في القريب العاجل أو لا تقوم به، وننتظر في الأيام القريبة لأي تحرك قادم من قبل كافة الأطراف.

فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

12 ألف فلسطيني - أميركي دخلوا من الضفة إلى "إسرائيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

دخل أكثر من 12 ألف فلسطيني يحملون الجنسية الأميركية، من الضفة الغربية إلى مناطق الخط الأخضر خلال الأسابيع الأخيرة.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن هؤلاء دخلوا بفضل تسهيل ترتيبات تنقلهم التي طبقتها السلطات الإسرائيلية كجزء من اتفاق مع الولايات المتحدة لقبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرات الأميركية.


ووفقًا للصحيفة، فإن إسرائيل تعاملت بشكل إيجابي مع طلب الجانب الأميركي بمنح جميع من يحملون الجنسية الأميركية بمعاملة متساوية بما في ذلك الذين يعيشون في الضفة وقطاع غزة، ومن يحمل في الوقت نفسه بطاقة هوية فلسطينية أو جواز سفر "دولة معادية" رغم قلق الأجهزة الأمنية من هذه الخطوة.


وأشارت الصحيفة إلى أن هذه السياسة تطبق حاليًا على الفلسطينيين الأميركيين في الضفة الغربية والخارج، ومع منتصف سبتمبر/ كانون أول المقبل ستم منح الإعفاء لمئات من سكان غزة.


ووفقًا للمطلب الأميركي، يحق لإسرائيل فحص الخلفية الأمنية لهؤلاء الأميركيين الفلسطينيين ورفض دخول من تورطوا أو شاركوا في "الإرهاب" ولكن يجب أن لا تجري ضدهم عملية تحقيق غير عادية.


وتخشى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من أن يؤدي ذلك إلى تزوير جوازات سفر أميركية لتسهيل الدخول إلى إسرائيل، وهو ما جرى الأسبوع الماضي على أحد نقاط التفتيش بالضفة بعد ضبط فلسطيني بحوزته جواز مزور.

أقلام وأراء

الإثنين 21 أغسطس 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

الجنية الفلسطيني الرقمي يستبدل الشيكل

هل سنجد انفسنا بعد فترة قصيرة من الزمن نتعامل بعملة جديدة اسمها " الجنية الفلسطيني الرقمي" ، وهل ستستطيع السلطة الفلسطينية بفرضها على المواطنين المحلين بالضفة الغربية وقطاع غزة من غير تحديات وعقبات من قبل الاحتلال ، وقبول سهل من المواطنين؟ وكيف ستتم عمليات التجارة الخارجية ؟


 وهل سيتم الاستغناء عن التمويل الخارجي من قبل دول العالم الذين يحولون بعملتهم ويلزموك بالتعامل بها؟ وكيف سنعالج الدخل اليومي والشهري للعمال الفلسطينين الذين يعملون بالداخل والذي يقدر عددهم ب 170 -200الف عامل والذين يحصلون على دخلهم بالشيكل الاسرائيلي؟
قررت الحكومة الفلسطينية، بتاريخ 6/2/2018، تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للبدء بإعداد الدراسات والمقترحات للشروع في خطوات لفك الارتباط مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك تشكيل لجنة لدراسة الانتقال من استخدام عملة "الشيكل الإسرائيلي" إلى أي عملة أخرى، وإمكانية إصدار عملة وطنية.


فهل ستستطيع الحكومة الفلسطينية بالقفز نحو عملة رقمية وطنية بالرغم من قيود بروتوكول باريس الاقتصادي، أحد ملحقات اتفاق "أوسلو"؟ وهل سنستطيع تعزيز الاقتصاد الفلسطيني المتهلهل ، ام سيؤدي الى صفعة جديدة من الصفعات على الاقتصاد الفلسطيني، وهل سنستقطب المزيد من الاستثمارات الخارجية ام سنخلق هجرة للمستثمرين نحو اسواق اكثر امانا, ام يمكن أن يحقق إصدار عملة فلسطينية رقمية مستقلة الاستقرار النسبي في السياسة النقدية والمالية في فلسطين، والذي قد يؤدي الى استقلالية السياسة الاقتصادية الفلسطينية، والتحكم بالمتغيرات الاقتصادية، والحد من مشكلتي البطالة والتضخم عبر سياسات تلائم كل مشكلة اقتصادية، واستقطاب رؤوس أموال فلسطينية في الخارج، إذ تبلغ استثمارات الفلسطينيين في الخارج، بحسب بعض تقديرات الجهات الرسميه ، ما بين 80-150 مليار دولار.


لاشك إن العملة الوطنية تعد من رموز سيادة الدولة، ووجودها إحدى أهم عنواين السيادة الاقتصادية ، وعنوان مهم للحد من التبعية للجهات الاجنبية التي ما زالت تسيطر على الواقع الفلسطيني، كما ستساعد في تعزيز الموقف السياسي الفلسطيني ، واتخاذ القرار الوطني المستقل. 


كما ستساعد في تبني سياسات مالية داعمة لتحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة. ومن الاوجه الايجابية لوجود عملة وطنية المساهمه في تمويل انشطة القطاع العام، وعلاج المشكلة المتفاقمة بعجز الموازنة وتقليل حجم الاعتماد على الخارج. إضافة الى تخفيض قيمة العملة وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد. كما انها ستساعد الحكومة في إصدار سندات. ومن الادوار المساهمة في حماية ومراقبة وتنظيم النظام المالي من خلال تحسين دور المقرض ، بدلًا من التنازل عن دور الرقابة على النظام المصرفي للسلطات النقدية صاحبة العملات المتداولة في فلسطين.


لقد بدأت قصتنا بموضوع العملة منذ توقيع اتفاقية باريس الاقتصادية والتي "نصّت المادةُ الرابعة فيه على استخدام الشيكل الإسرائيليّ الجديد كوسيلةٍ للدفع في الضفّة الغربيَّة وغزَّة، وللأغراض كافة، بما في ذلك الصفقات التجاريّة، والتعامل الحكوميّ والمصرفيّ،ولكن بالنظر حول النظام المالي الفلسطيني يظهر ان المواطنين يتعاملون مع عملتي الدينار الاردني والدولار الامريكي ولا يثقون بالشيكل حيث إن معظم مدخرات وودائع المواطنين الفلسطنين بالبنوك هي بعملتي الدينار الاردني والدولار الامريكي.


ومن الآثار التي تأثر فيها الاقتصاد الفلسطيني من إتفاقية باريس الاقتصادية ،أزمة السيولة النقديّة، وايضا فائض عملة الشيكل والمتوفرة لدى البنوك الفلسطينية والتي اثرت سلبا على اداء البنوك، بينما وبحسب بروتوكول باريس، يتوجّب على البنوك الإسرائيلية استقبال فائض الشيكل من البنوك العاملة في فلسطين بالتنسيق المشترك بين سلطة النقد و"بنك إسرائيل"، وفقاً لنص الفقرة 18. إن أهمية تحويل الفائض من عملة الشيكل للعملات الأخرى في أنه يُساهم في استمرار تداول العملات الأجنبيّة بالأسواق، ما يعني استقراراً اقتصاديّاً أفضل.


اما النقص في كميّات عملة الشيكل المتاحة للتداول والاستخدام في المعاملات اليوميّة، أو زيادتها.وهناك مسببان رئيسيان طفيا على السطح: الاول يعود لنمط الاقتصاد القائم على الاستهلاك، وما ينتج عن ذلك من تضخمٍ للديون- على شكليها الزيادة بنسبة القروضٍ الآجلة أو الشيكات المرتجعة. أما الثاني: فسيتعلّق بمكوّن الأزمةِ الرئيس بالتقييدات الإسرائيليّة، وتحكّم الاحتلال بالكميّة الماديّة المتاحة للتداول من عملة الشيكل الورقيّة والمعدنيّة . ويتسبب المكوّن الثاني، وهو محور هذه المقالة ، بتعقيد عمليات الدفع وتبادل الأموال وشراء السّلع والخدمات، خاصّة أنّ النظام المصرفيّ الفلسطينيّ ما زال في غالبه معتمداً على تبادل العملة، ولم يشهد النظام البنكي فيه وسائل الدفع الإلكترونيّة بعد كاملة، فمثلا نظام دفع الضريبة ما زال لا يخضع للنظام الكتروني وغيرة من الدفعات التي ما زال المواطن مطالبا ان يتمها بحضورة شخصياً بما في التوقيع على المعاملات البنكيه، وعزوف المواطنين على الثقة باستخدام النظام الالكتروني المعد حاليا. وهذا احدى الصعوبات التي قد تواجه العملة الرقمية .


بينما يظهر تحد كبير يتمثل في العمال الفلسطنيين الذين يعملون بالداخل المحتل، وتشير معلومات موثقة من مصادر معتمدة إلى أن العمال الفلسطينيين لدى إسرائيل يودعون ما بين 10 و12 مليار شيكل سنويا، وأن نحو 5 مليارات شيكل ينفقها فلسطينيو 48 بالضفة الغربية سنويا، فيما تشير بيانات رسميه ان عدد العمال الذين يعملون بالداخل(اراضي 48) يصل بين 170-200 الف فلسطيني. اما في موضوع التجارة الخارجية وتدفق البضائع بنسبة 80 في المئة يكون بواسطة إسرائيل، وهي لن تقبل بالعملة الفلسطينية الرقمية


ويتم استخدام الشيكل الاسرائيلي بشكل أساسي بين الفلسطينيين لإجراء معاملاتهم اليومية، منذ عام 1994 كما يعد الاقتصاد الإسرائيلي الأكثر تضررًا من توجه الفلسطينيين إلى إصدار عملة وطنية بغض النظر إن كانت الكترونية او ورقية ومعنية، لأسباب عدة، أهمها أن الضفة والقطاع يستحوذان على 10-15% من مجمل النقد الذي يصدره البنك المركزي الإسرائيلي، وتعتبر فلسطين مكانا خصبا لعملة الشيكل ، والمستفيد الوحيد منه الاقتصاد الاسرائيلي ، وعلية يجب البدء بالعمل على الاستقلال الاقتصادي وهو سيؤثر على الاقتصاد الاسرائيلي سلباُ، ونوصي ا،لجهات الرسميه الحكومة الفلسطينية وسلطة النقد الفلسطيني:-


اولاً:- العمل من كل الوزارات والهيئات الرسمية الحكومية وغيرها، بكافة الجهود الوطنية لدعم وتهيئة بنية تحتية تكنولوجية متطورة، كونها أساس إصدار عملة رقمية، والعمل على صياغة استراتيجية وطنية، ينتج عنها خطط تشغيلية، تعمل على تهيئة بنية تحتية تكنولوجية حديثة.


ثانيا:- إعداد خطط حكومية للتوقف عن قبول الدفعات النقدية، وقبول الدفعات الإلكترونية للرسوم والإيرادات الحكومية المتنوعة، في سبيل تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني.


ثالثا:- اصول احتياطية ( من الذهب، والعملات العالمية) في ظل غياب العملة المحلية ، يجب تصميم عملة رقمية مستقرة ترتكز على اصول احتياطية بغض النظر ان كانت رقمية او ورقية، ، بحيث تؤدي وظائف العملة الرئيسية، وتكون هي العملة الرسمية الفلسطينية.


رابعا: يجب على سلطة النقد الفلسطينية العمل على تعزيز الشمول المالي من خلال تشجيع المنتجات المالية المختلفة ووضع لجان لخلق تجانس بين كافة الابتكارات التكنولوجية من قبل المصارف، ومؤسسات الإقراض وشركات الدفع وغيرها من المؤسسات المالية وغير المالية.


خامساً:- يجب العمل على معالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية ونشر الوعي المالي وتوسيع قاعدة الشمول المالي.


بالرغم من التكلفة العالية للمقترح ، باعتقادي فان تكلفة البقاء على الوضع الحالي سيضعف النظام المالي الشمولي ، والقدرة الاستثماريه لدى النظام المالي الحالي، بالاضافة الى تعزيز عملة الشيكل ، كبديل عن عملتنا الوطنية. وفي الختام اقتبس ما قاله إسلام كريموف


:"لا يوجد سعادة بالنسبة لي أكثر من حرية موطني".

عربي ودولي

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

كيم يشرف على اختبار صواريخ كروز استراتيجية وانطلاق مناورات أميركية

سيول - (أ ف ب)

زار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وحدة بحرية وأشرف على اختبار لصواريخ كروز استراتيجية حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية الاثنين، قبل انطلاق تدريبات عسكرية مشتركة بين سيول وواشنطن.


وتفقّد كيم أحد أساطيله في البحر الشرقي المعروف أيضا باسم بحر اليابان، وتابع استعدادات أفراد الطاقم لتدريبات على إطلاق "صواريخ كروز استراتيجية"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.


وقالت الوكالة أن التدريبات "هدفت للتأكيد مجددا على الوظيفة القتالية للسفينة وخصائص نظامها الصاروخي وجعل البحارة ماهرين في تنفيذ المهمة الهجومية في حرب فعلية".


ولم تذكر الوكالة متى تمت هذه الزيارة ولم تقدم تفاصيل إضافية عن نوع الصواريخ التي أطلِقت غير أنها أشارت إلى أنها "أصابت أهدافها بسرعة بلا أي خطأ".


غير أن سيول اعتبرت أن تقرير الوكالة الكورية الشمالية "مبالغ فيه ويحتوي على العديد من المغالطات عن الحقيقة".
وقال رئيس الأركان المشتركة في سيول في بيان إن "كلا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تراقبان أي مؤشرات ذات صلة، والتي رصدناها مسبقا، في الوقت الفعلي".


ويأتي الإعلان الكوري الشمالي قبل مناورات "درع الحرية أولتشي" السنوية الواسعة النطاق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي انطلقت الإثنين.


وتستمر المناورات الهادفة إلى التصدي للتهديدات الكورية الشمالية المتزايدة، حتى 31 آب/أغسطس.


وتعتبر بيونغ يانغ هذه المناورات المشتركة بمثابة استعداد لغزو أراضيها، وحذرت مرارا من أن ردها سيكون "ساحقا".


كانت الشرطة الكورية الجنوبية أعلنت الأحد أن قراصنة إلكترونيين يشتبه بأنهم كوريون شماليون حاولوا اختراق حسابات لأفراد كوريين جنوبيين يعملون في مركز المحاكاة الخاص بالمناورات العسكرية المشتركة.


غير أن هيئة أركان القوات الكورية الجنوبية أكدت أن "جيشنا سيواصل الحفاظ على تأهب حازم ... إجراء مناورات وتدريبات مشتركة بكثافة ودقة عالية، والقدرة على الرد بشكل ساحق على أي استفزازات من جانب كوريا الشمالية".


ويأتي الإعلان عن اختبار صواريخ كروز بعد أيام على استقبال الرئيس الأميركي جو بايدن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في كامب ديفيد.


وخلال مؤتمر صحافي الجمعة أعلن القادة بدء "حقبة جديدة" من التعاون الأمني الثلاثي الوثيق بعد القمة، لم يكن واردا حتى وقت قريب بسبب إرث الاحتلال الياباني القاسي لشبه الجزيرة الكورية بين عامي 1910 و1945.


وكانت هذه المرة الأولى التي يلتقي فيها قادة الدول الثلاث في قمة منفصلة، وليس على هامش حدث أكبر. وبينما كانت الصين الموضوع الرئيسي ناقش القادة أيضا كوريا الشمالية.


خلال القمة، اتفق بايدن ويون وفوميو كيشيدا على خطة لسنوات عدة لإجراء تدريبات عسكرية منتظمة في جميع المجالات تمضي أبعد من تدريبات لمرة واحدة ردا على كوريا الشمالية، وأعلنوا عن "التزام للتشاور" في حال نشوب أزمات، كما أكد الرئيس الأميركي إقامة خط تواصل مباشر.


وقال الاستاذ في جامعة أوها في سيول ليف إريك إيزلي إن "تعميق التعاون الثلاثي بن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية يمكن أن يشجع أيضا على دبلوماسية مع بيونغ يانغ من خلال دفع الصين للضغط على كوريا الشمالية من أجل العودة إلى المحادثات".
وأضاف "إلى أن يحدث ذلك سيواصل نظام كيم تصعيد تهديداته النووية وإطلاق صواريخ".

منوعات

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل أربعة متسلقين بعد سقوطهم عن أعلى جبل في المكسيك

مكسيكو - (أ ف ب)

قتل أربعة مكسيكيين بعد سقوطهم الأحد أثناء تسلقهم أعلى جبل في البلاد، وفق ما أفاد مسؤولون.


وكان الأربعة يتسلقون بركان "بيكو دي أوريسابا" الذي يبلغ ارتفاعه 5600 متر في جنوب وسط المكسيك.


وأشارت هيئة الحماية المدنية في ولاية بويبلا على فيسبوك إلى أن عملية انتشال الجثث جارية.


وسقط المتسلقون أثناء تسلق المنحدر الجنوبي للجبل.


ويعد "بيكو دي أوريسابا" أعلى جبل في المكسيك وأطول بركان في أميركا الشمالية.


في نيسان/أبريل، أمضت متسلقة مكسيكية تدعى بيرلا تيخيرينا 32 يوما على قمة الجبل كجزء من تحدٍ.

رياضة

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: برشلونة يتغلب على قادش في أولى مبارياته على ملعبه الجديد

(أ ف ب)

حقق برشلونة حامل اللقب فوزًا متأخرًا على ضيفه قادش 2-0 الاحد في أول مباراة رسمية على ملعبه الجديد بعيدًا عن كامب نو، ضمن منافسات المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم.


سجل بيدري (82) والبديل فيران توريس (90+4) الهدفين ليحقق النادي الكاتالوني فوزه الاول بعد تعادله سلبًا افتتاحًا مع مضيفه خيتافي الاسبوع الماضي.


ويخوض برشلونة مبارياته على الملعب الاولمبي الواقع على تلة مونتجوك في المدينة في حين يشهد ملعبه العريق كامب نو إعادة بناء وترميم لمدة عام ونصف.


وكاد أن يتكرر التعادل السلبي لولا هدف بيدري الذي جاء بعد تمريرة ذكية من الالماني ايلكاي غوندوغان الوافد من مانشستر سيتي بطل إنكلترا الى داخل المنطقة تابعها الاسباني خاطفة في الشباك.


وأكد توريس فوز فريقه بعد أن وصلته الكرة برأسية من البولندي روبرت ليفاندوفسكي من منتصف الملعب، ليتوغل الى المنطقة ويسكنها الشباك.


واختار المدرب تشافي هرنانديس الموقوف بعد طرده ضد خيتافي، لامين يامال ابن الـ16 عامًا في التشكيلة الاساسية على الرواق الايمن بدلا من البرازيلي رافينيا الذي أوقف بدوره الاسبوع الماضي.


وأتيحت ليامال الذي شارك أساسيًا للمرة الاولى مع فريقه، الفرصة الافضل في الشوط الاول بعد تسديدة من الزاوية أبعدها الحارس الارجنتيني جيريمياس ليديسما.


قال تشافي بعد المباراة "إنه لاعب ناضج جدًا نظرًا لسنّه. إنه لاعب قادر على صناعة الفارق. ليس من السهل اللعب في برشلونة في سن الـ16، ولكنه جاهز جدًا لمساعدة الفريق".


أقيمت المباراة أمام حوال 40 ألف متفرج، إذ كان هناك حوالي 10000 مقعد فارغ مع انخفاض مبيعات التذاكر الموسمية بسبب الانتقال المؤقت من كامب نو.


في المقلب الآخر، قام الحارس الالماني مارك-أندريه تير شتيغن بتصد رائع ليبعد هدف مؤكد لروجر مارتي بعد أن تواجها وجهًا بعد أن خسر أليخاندرو بالديه الكرة في منتصف الملعب.


وحُرم الوافد الجديد أوريول روميو من هدف باكرًا في الشوط الثاني بعد أن أُبعدت محاولته بعد بلبلة داخل المنطقة.
وكاد روبن ألكاراس أن يمنح "الغواصة الصفراء" التقدم لكنه سدد بعيدًا فيما كانت محاولة كريس راموس قريبة.


عاند الحظ برشلونة بعدما ارتدت رأسية غافي من العارضة قبل أن يزج تشافي بالمغربي عبدلصمد الزلزولي بدلا منه.


كما تحول الى تشكيل ثلاثة مدافعين ودفع بأنسو فاتي بدلا من بالديه بحثًا عن الهدف وسط ارتفاع الحرارة ولجوء اللاعبين الى توقف لشرب المياه.


وسدد المغربي كرة قوية تصدى لها الحارس قبل أن يتمكن أخيرًا بيدري من هز الشباك بعد أن تابع تمريرة جميلة وذكية من غوندوغان. احتفل رافعًا قميصًا كتب عليه الدعم لتينيريفي التي تشهد حرائق في الغابات.


كاد قادش يعادل بتسديدة من الفنزويلي داروين ماتشي لكنه سدد فوق العارضة قبل أن يحسم توريس الفوز.


وفشل أتلتيكو مدريد في الخروج بالنقاط الثلاث ضد مضيفه ريال بيتيس واكتفى بنقطة يتيمة بعد تعادل الفريقين سلبًا.
تألق ايسكو في خط الوسط من جانب أصحاب الارض الذين سددوا أكثر من فريق العاصمة ولكن من دون أي محاولة على المرمى.


سدد فريق العاصمة الذي فاز افتتاحًا على غرناطة (3-1) مرة واحدة على المرمى عبر ماريو إيرموسو لكن الحارس البرتغالي روي سيلفا أبعد المحاولة الوحيدة بين الخشبات الثلاث في مباراة فقيرة بالفرص.

رياضة

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: تشلسي يسقط أمام وست هام المنقوص

(أ ف ب)

سقط تشلسي 3-1 أمام مضيفه وست هام الذي لعب قرابة نصف ساعة بعشرة لاعبين إثر طرد المغربي نايف أكرد صاحب الهدف الافتتاحي، ضمن منافاست المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم في مباراة مثيرة الاحد.


وشهد اللقاء إضاعة الارجنتيني بطل العالم إنسو فرنانديس ركلة جزاء لتشلسي وطرد أكرد وظهور أول غير سار للاكوادوري مويزس كايسيدو بعد أن تسبب بركلة جزاء لصالح وست هام جاء منها الهدف الثالث.


وتقدم وست هام برأسية الدولي المغربي (7) قبل أن يعادل كارني شوكوميكا للجار اللندني (28)، فيما أهدر إنسو ركلة جزاء مع نهاية الشوط الاول (43).


وتمكن ميكايل أنتونيو من منح التقدم لأبطال "كونفرنس ليغ" الموسم الماضي (53)، قبل أن يسجل البرازيلي لوكاس باكيتا الثالث من ركلة جزاء (90+5).


وكان تشلسي الذي حل في المركز الثاني عشر الصادم الموسم الماضي افتتح الحالي بتعادل على ارضه مع الغريم ليفربول (1-1).


وقام المدرب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بتغيير واحد على تشكيلة الاسبوع الماضي مشركًا الفرنسي مالو غوستو بدلا من ريس جيمس المصاب في مركز الظهير الايمن المتقدم.


وافتتح أكرد التسجيل باكرًا برأسية إثر ركنية نفذها جيمس وورد-براوز نحو القائم الثاني (7).


وأحرز شوكوميكا أخيرًا هدفه الاول مع تشلسي بعد أن وصل الى لندن في صيف 2022 من أستون فيلا، بطريقة جميلة عندما تلاعب بالدفاع عن الجهة اليسرى في المنطقة وسدد بيمناه كرة لولبية في الشباك (28).


وتحصل رحيم ستيرلينغ على ركلة جزاء بعد عرقلة من التشيكي توماس سوتشيك انبرى لها إنسو الذي سجل الهدف ضد ليفربول، تصدى لها الحارس الفرنسي ألفونس أريولا (43).


لكن تشلسي الذي يغيب عنه أصلا مهاجمه الفرنسي الجديد كريستوفر نكونكو تعرض لضربة جديدة بإصابة شوكوميكا في نهاية الشوط الاول واستبداله عند الاستراحة بالاوكراني ميخايلو مودريك.


هيمن الـ"بلوز" على بداية الشوط الثاني لكن الهدف جاء عكس مجريات اللعب بعد أن شتت الفرنسي أكسيل ديزازي كرة بطريقة خاطئة في وسط الملعب لتصل الى وورد-براوز الذي مررها نحو أنتونيو الذي توغل الى داخل المنطقة وسددها قوية جميلة الى يمين الحارس الاسباني روبرت سانشيس (53).


ودخل بعدها كايسيدو بدلا من بن تشيلويل بعد صيف كان قريبًا خلاله من الانضمام الى ليفربول قبل أن يحط الرحال في العاصمة قادمًا من برايتون.


وأكمل فريق المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 67 بعد طرد أكرد لتحصله على إنذار ثان.
لكن تشلسي أخفق في الاستفادة من التفوق العددي والفرص التي أتيحت قبل أن يتسبب كايسيدو بركلة جزاء إثر عرقلة الايطالي ايميرسون بالمييري، انبرى لها باكيتا بنجاح (90+5).


واكتسح أستون فيلا ضيفه ايفرتون برباعية نظيفة معوضًا سقوطه بخماسية افتتاحًا.


دخل فيلا هذا الموسم مرشحًا للبناء على ما حققه الموسم الماضي عندما حل سابعًا على حساب توتنهام وحجز مقعدًا في المنافسات الاوروبية، لكنه سقط افتتاحًا أمام مضيفه نيوكاسل 5-1.


لكن رجال المدرب الاسباني أوناي ايمري عادوا الى السكة بقوة بأهداف الاسكتلندي جون ماكغين (18) والبرازيلي دوغلاس لويز (24 من ركلة جزاء) والجمايكي ليون بايلي (51) والبديل الكولومبي جون دوران (75).


ويأمل ايمري في أن يمنحه هذا الفوز الاكبر منذ وصوله الى فيلا، دفعة معنوية للموسم الذي سينافس فيه في أوروبا للمرة الاولى منذ 13 عامًا عندما يخوض غمار مسابقة كونفرنس ليغ.


أما ايفرتون فتبدو طموحه أقل بعد أن أفلت من الهبوط الى المستوى الثاني الموسم الماضي ويبدو أن فريق المدرب جون دايش سيكافح مجددًا في الحالي بعد أن سقط على أرضه أيضًا افتتاحًا ضد فولهام 1-0 الاسبوع الماضي.


وهذه المرة الثالثة فقط التي يخسر ايفرتون أول مباراتين في الدوري من دون هز شباك منافسيه، والاولى منذ 1956.


وتعرض ايفرتون لانتكاستين أخريين بخروج كل من المهاجم دومينيك كالفرت-لوين والجناح النيجيري أليكس ايبوبي من المباراة بسبب الاصابة، إذ اصطدم وجه الانكليزي العائد من الاصابة بقوة بحارس فيلا الارجنتيني ايميليانو مارتينيس ما تحتم علاجًا مطولا.


عاد الى أرض الملعب ولكنه خرج قبل نهاية الشوط الاول بسبع دقائق بعد أن بدا حذرًا في الاحتكاك كلّما وصلته الكرة.

رياضة

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ايطاليا: يوفنتوس يضرب بثلاثية افتتاحًا وروما يُفلت من الخسارة

(أ ف ب)

افتتح يوفنتوس الموسم الجديد بطريقة مثالية بفوزه بثلاثية نظيفة على مضيفه أودينيزي، فيما أنقذ المهاجم أندريا بيلوتي فريقه روما من الخسارة بتسجيله هدف التعادل 2-2 ضد ضيفه ساليرنيتانا الاحد على الملعب الاولمبي في العاصمة، ضمن منافسات المرحلة الاولى من الدوري الايطالي لكرة القدم.


وحسم فريق المدرب ماسيميليانو أليغري المباراة في شوطها الاول بأهداف فيديريكو كييزا (2) والصربي دوشان فلاهوفيتش (20 من ركلة جزاء) والفرنسي أدريان رابيو (45+3).


ورغم أفضلية الضيوف في الشوط الثاني، استفاد يوفنتوس من حسم الامور باكرًا للخروج بالنقاط الثلاث. ستمنح عودة كييزا دفعة للنادي للعودة من فضائح الموسم الماضي.


أنهى الموسم في المركز السابع بعد حسم نقاط من رصيده بسبب مزاعم الحسابات المزيفة والانتقالات الاحتيالية قبل أن يستبعده الاتحاد الاوروبي "ويفا" من منافساته.


من دون المنافسة القارية وبوجود فريق مكتمل الصفوف، يُعتبر يوفنتوس مرشحًا للمنافسة على اللقب الذي أحرزه نابولي العام الماضي.


وجاء الهدف الاول بعد أن خسر أودينيزي الكرة في وسط الملعب لتصل الى فلاهوفيتش، مررها الى كييزا سددها من خارج المنطقة الى يمين الحارس، قبل أن يضاعف الصربي التقدم من ركلة جزاء.


وأضاف رابيو الثالث برأسية إثر عرضية جميلة من أندريا كامبيازو.


وسقط لاتسيو وصيف الموسم الماضي أمام مضيفه ليتشي 2-1 بهدفين متأخرين.


تقدم فريق العاصمة بالهدف رقم 197 لتشيرو ايموبيلي بقميصه في الشوط الاول (26)، وفي حين بدا لاتسيو متجهًا للفوز، عادل السويدي بونتوس ألمكفيست في الدقيقة 85 قبل أن يمنح فيديريكو دي فرانتشيكيو فوزًا مثيرًا لأصحاب الارض (87).
في وقت سابق، افتتح بيلوتي التسجيل في الدقيقة 17 لروما ليفك صيامًا عن التهديف في الدوري الايطالي يعود الى أيار/مايو من العام 2022.


وبعد أن منح أنتونيو كاندريفا التقدم لساليرنيتانا بتسديدتين جميلتين مع نهاية الشوط الاول وبداية الثاني (36 و49)، أنقذ بيلوتي روما من الخسارة بعد أن تابع برأسه ركنية نفذها الوافد الجديد الارجنتيني لياندرو باريديس.


وتابع البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب روما المباراة من المدرجات بسبب الايقاف بعد الانتقادات التي وجّهها الى الحكم دانييلي كيفي في أيار/مايو الماضي واصفًا اياه بـ"أسوأ حكم رأيته في حياتي".


في مباراة أخرى، سجل البلجيكي شارل دي كاتيلار هدفًا في مباراته الاولى الرسمية مع أتالانتا ليساهم في فوز الفريق 2-0 على مضيفه ساسوولو.


لم يسجل المهاجم أي اهدف مع ميلان الموسم الماضي بعد أن وصل إليه من كلوب بروج مقابل 35 مليون يورو.
لكنه قام ببداية جميلة كلاعب معار في أتالانتا مسجلا الهدف الاول برأسية في الدقيقة 83 قبل أن يضيف نادير زورتيا الثاني (90+3).


وغاب عن ساسوولو نجمه دومينيكو بيراردي الذي تعرقلت عملية انتقاله الى يوفنتوس.


قال المدير التنفيذي لساسوولو جوفاني كارنيفالي قبل المباراة إن بيراردي لن يغادر الى يوفنتوس لأن الفريق لن يتمكن من ايجاد البديل قبل إقفال سوق الانتقالات.

رياضة

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: موناكو وبريست الى الصدارة

(أ ف ب)

ارتقى موناكو وبريست الى صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد فوز الاول على ضيفه ستراسبورغ 3-0 والثاني على مضيفه لوهافر 2-1، ضمن منافسات المرحلة الثانية الاحد.


وتقدم فريق الامارة عبر ثنائية الياباني تاكومي مينامينو (20 و36) الذي مرر بدوره الكرة الحاسمة لوسام بن يدر الذي سجل الهدف الثالث (58).


وكان موناكو تفوق في المباراة الاولى 4-2 على مضيفه كليرمون فيران ليتصدر أمام بريست بفضل فارق الاهداف بعد أن فاز الاخير على لنس 3-2 الاسبوع الماضي.


وفرض المهاجم رومان ديل كاستيلو نفسه نجمًا بتسجيله الهدف الاول لبريست ضد لوهافر في الدقيقة 28 وتمريره كرة الهدف الثاني إلى المدافع ليليان براسييه (56)، وذلك بعد 4 دقائق من ادراك لوهافر التعادل عبر لاعب وسطه الروسي دالر كوزياييف (52).


ولم يتمكن رين من اللحاق بهما في الصدارة بتعادله مع لنس 1-1 في ختام منافسات المرحلة بعد أن تغلب 5-1 على متز في المرحلة الاولى.


تقدم لنس عبر الكولومبي ديفر ماتشادو (3) وعادل لرين بانجامان بورغو (53 من ركلة جزاء).


وافتتح ليل باكورة انتصاراته بفوزه على ضيفه نانت 2-صفر.


سجل هدفي ليل الذي أكمل اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه البرازيلي أليكساندرو بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 78، المهاجمان الكندي جوناثان ديفيد بعدما تابع في الشباك رأسية من ريمي كابيلا (66) والبديل الجزائري آدم أوناس (90+4).
وكان البرتغالي باولو فونسيكا مدرب ليل أعرب عن أسفه الأسبوع الماضي خلال التعادل امام نيس "على غياب أوناس بسبب الإصابة، وهو أمر مهم للغاية".


واعتقد نانت انه ادرك التعادل بعد الطرد، إلا أن حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" ألغى هدف مهاجمه الشاب ستريدر أبوا (19 عاماً) بسبب حالة تسلل خلال بدء الهجمة.


وهو الفوز الأول ليل في افتتاح الموسم الجديد بعد تعادله أمام نيس 1-1 في باكورة الجولات، رافعاً رصيده إلى 4 نقاط متساوياً مع كل من مونبلييه وتولوز ومرسيليا.


وتعادل لوريان مع نيس 1-1.


وتقدم نيس الذي سقط في فخ التعادل الإيجابي للمرة الثانية توالياً بعد تعادله أمام ليل بالنتيجة ذاتها، عبر المهاجم الشاب إيفان غيسان (64)، في حين ادرك الضيف التعادل بفضل البديل سيرينيه دوكوريه (77).


وحقق رينس فوزه الاول على حساب ضيفه كليرمون فيران 2-صفر، سجلهما مارشال مونيتسي من زيمبابواي (17) والبديل الدنماركي محمد دارامي (84).


وكان رينس خسر افتتاحاً امام مضيفه مرسيليا بالنتيجة ذاتها.

رياضة

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات الشاطئ يغرق غزة الرياضيّ وشباب جباليا يستطلع الهلال الفلسطينيّ

غزة- أحمد المشهراويّ

قاد الغزال الأسمر سليمان العبيد ناديه خدمات الشاطئ، الملقب بالبحرية، إلى فوز ثمين وغالٍ، على نادي غزة الرياضي- عميد الأندية الفلسطينية، بنتيجة 1-صفر، على ملعب اليرموك البلديّ في ختام لقاءات الجولة الثانية من بطولة الدوري العامّ الممتاز لكرة القدم، للموسم الكروي الجديد 2023-2024، في البطولة التي ينظمها الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم، بحضور جماهيري كبير. واشتعلت المدرجات مع تسجيل هدف العبيد من ركلة جزاء احتسبها حكم اللقاء. وكان الشوط الأول انتهى بتقدم الشاطئ بهدف العبيد.

وبذلك، رفع الشاطئ رصيده إلى 4 نقاط في المركز الرابع، وبقي غزة الرياضي في المركز التاسع برصيد نقطة.

الهلال- شباب جباليا

وفي لقاء آخر، فاز شباب جباليا على نظيره نادي الهلال الفلسطيني، بنتيجة 2-1، على ملعب فلسطين الدوليّ، سجل لشباب جباليا، محمد الملفوح، ويوسف سالم، فيما سجل للهلال إبراهيم الترامسي.

وبذلك، رفع شباب جباليا رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثالث، بالتساوي مع اتحاد الشجاعية الذي يتقدم عليه وخدمات الشاطئ الذي يتابعه، مع أفضلية الأهداف على الترتيب للشجاعية، ثم جباليا وأخيراً الشاطئ.

دوري الدرجة الأولى

واحتكم ناديا الأمل الرياضيّ ونظيره نادي بيت لاهيا إلى التعادل السلبيّ، على ملعب خانيونس البلديّ.

وبذلك، رفع بيت لاهيا رصيده إلى 4 نقاط في المركز الرابع، ورفع الأمل رصيده إلى أول نقطة وحيدة في المركز الثامن، بالتساوي مع الجارين خدمات النصيرات وأهلي النصيرات. 

خدمات جباليا- بيت حانون الأهلي

وفي لقاء آخر، خطف نادي اتحاد دير البلح فوزاً ثميناً وغالياً من منافسه خدمات خانيونس، بنتيجة 1-صفر، على ملعب الشهيد محمد، سجله نجم الفريق محمد أبو عمران. كان الشوط الأول انتهى بينهما بالتعادل سلباً.

وبذلك، رفع اتحاد دير البلح رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني خلف جاره شباب الزوايدة، وبقي خدمات خانيونس في المركز الخامس بالتساوي مع أهلي بيت حانون، وجاره خدمات جباليا.

منوعات

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

"بلو بيتل" ينتزع صدارة شباك التذاكر الأميركية من "باربي"

لوس انجليس - (أ ف ب)

بعد محافظته على صدارة شباك التذاكر في أميركا الشمالية لأربعة أسابيع، تراجع فيلم "باربي" إلى المركز الثاني ليحل مكانه فيلم "بلو بيتل" للأبطال الخارقين، بحسب تقديرات نشرتها الأحد شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وحقق فيلم "بلو بيتل" للمخرج البورتوريكي أنخيل مانويل سوتو والذي يدور حول تلميذ تستولي على جسده خنفساء تمنحه قوى خارقة، 25,4 مليون دولار في الصالات الأميركية والكندية خلال عطلة نهاية الأسبوع.


وأدى الدور الرئيسي في الفيلم الممثل الأميركي شولو ماريدوينيا البالغ 22 عاما.


وتراجع إلى المركز الثاني فيلم "باربي" الذي يروي مغامرات الدمية الشهيرة باربي المصنوعة من شركة "ماتيل"، في العالم الحقيقي مع صديقها كن، وقد حقق إيرادات بلغت 21,5 مليون دولار.


ودخل هذا الفيلم الذي أخرجته غريتا غيرويغ وأدت بطولته مارغو روبي وراين غوسلينغ، الأسبوع الماضي تاريخ السينما بعدما أصبح أول عمل بتوقيع مخرجة تتجاوز إيراداته العالمية عتبة المليار دولار.


وحل في المركز الثالث فيلم "أوبنهايمر" الذي أخرجه كريستوفر نولان وأدى بطولته كيليان مورفي محققا 10,6 ملايين دولار.
ويتناول الفيلم الذي تبلغ مدته ثلاث ساعات المحطات الرئيسية في حياة الفيزيائي روبرت أوبنهايمر (1904-1967) الذي اخترع القنبلة الذرية.


وتلاه في المرتبة الرابعة فيلم "تينإيج ميوتنت نينجا تورتلز: ميوتنت مايهام" مع إيرادات بلغت 8,4 ملايين دولار.


أما المركز الخامس فكان لفيلم "باكستريت دوغز" الذي يدور حول انتقام كلاب من مالكها السابق الذي تخلى عنها، مع 8,3 ملايين دولار.


وفي ما يأتي الأفلام المتبقية في ترتيب الأعمال العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية:


6- "ميغ 2: ذي ترنش" (6,7 ملايين دولار)
7- "توك تو مي" (3,2 ملايين دولار).
8- "هانتد مانشن" (3 ملايين دولار).
9- "ميشن إمباسبل - ديد ريكونينغ بارت وان" (2,7 مليون دولار).
10- "ذي لاست فوياج أوف ذي ديميتر" (2,5 مليون)

فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" توضح بخصوص بدء إجراءات التقاعد لعدد من السفراء

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، بخصوص بدء إجراءات التقاعد لعدد من السفراء، أنه لم يصدر عنها أية أرقام أو تواريخ أو آليات تنفيذية.


وقالت الوزارة في بيان لها، "إن ما يتم تداوله على بعض وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي يقع في إطار التكهنات والاشاعات واهتمامات أصحاب المصالح والمعنيين أو من يدعي المعرفة من البعيدين".


وأشارت الوزارة إلى أنها تمتنع عن إصدار أي بيان آخر يخص هذا الموضوع في هذه المرحلة، مؤكدةً على وجوب توخي الدقة والمهنية في تداول الأخبار الصادرة عنها، وأهمية استقاء المعلومات من مصادرها وعدم الوقوع بفخ صحافة الإشاعات.

فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الثاني.. الاحتلال يعترض طائرة في سماء غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اعترضت منظومة القبة الحديدية، الإثنين، طائرة مسيرة بدون طيار حلقت في سماء مدينة غزة، في عملية تجري لليوم الثاني على التوالي بعد اعتراض أخرى صباح أمس في رفح.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الطائرة تم إسقاطها من قبل منظومة القبة الحديدية.

عربي ودولي

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تتهم موظفا حكوميا بالتجسس لحساب "السي آي إيه"

بكين - (أ ف ب)

تشتبه الصين بأن موظفا حكوميا تجسس لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، بحسب ما جاء في بيان رسمي صدر الإثنين بعد قضية مماثلة في مطلع آب/أغسطس.


وتبنت بكين الشهر الماضي قانونا جديدا لمكافحة التجسس يمنح السلطات هامش تحرك أكبر للتصدي لما ترى أنه يشكل خطرا على الأمن القومي.


وأوضحت وزارة أمن الدولة في بيان أن القضية التي كشفت الإثنين ولا يزال التحقيق جاريا بشأنها، تتعلق بشخص كنيته هاو وعمره 39 عاما يعمل في وزارة لم تحددها، من غير أن تكشف إن كان امرأة أو رجلا.


ويعتقد أن الشخص قابل موظفا في السفارة الأميركية خلال دراسات قام بها في اليابان، وأقام معه "علاقة وثيقة"، وفق وزارة أمن الدولة.


وبعد ذلك عرّف الموظف في السفارة هاو على زميل له هو عنصر في السي آي إيه أقنعه بالتجسس لحساب الوكالة الأميركية لدى عودته إلى الصين.


ويشتبه بأن هاون وقع عقدا وتلقى تدريبا من الولايات المتحدة قبل أن يتم توظيفه في الحكومة الصينية بناء على التعليمات الأميركية.


وذكر البيان أن المشتبه به "أقام عدة اتصالات سرية مع موظفي السي آي إيه في الصين وزوّدهم بمعلومات".


وكانت وزارة أمن الدولة كشفت في وقت سابق من آب/أغسطس تفاصيل قضية تجسس متهمة صينيا يدعى تسنغ عمره 52 عاما بالتجسس لحساب الولايات المتحدة.


وأوضح البيان أن ذلك الشخص كان يدرس في إيطاليا حين أقام صداقة مع من عنصر من السي آي إيه كان مركزه في السفارة الأميركية في روما آنذاك.


وأقنع العنصر تسنغ بتقديم "معلومات حساسة عن الجيش (الصيني)" مقابل "تعويضات كبيرة" ومساعدة لتمكينه من الانتقال مع عائلته إلى الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت وزارة أمن الدولة آنذاك.


وأثارت مراجعة بكين مؤخرا لقانون مكافحة التجسس مخاوف لدى العديد من الشركات الأميركية العاملة في الصين، في وقت تشهد العلاقات بين الدولتين توترا.


وبموجب التعديلات التي أدخلت على القانون فإن "الاعتماد على منظمات تجسسية ووكلائها" والحصول بصورة غير قانونية على "وثائق وبيانات ومواد متصلة بالأمن القومي والمصالح الوطنية" يمكن أن يدخل الآن ضمن إطار التجسس.

فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم 4 منازل ويخطر بهدم 4 آخرين غرب أريحا

أريحا -"القدس" دوت كوم

 هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، 4 منازل وأخطرت بهدم 4 آخرين في قرية الديوك التحتا غرب مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات معززة بأكثر من 15 آلية و4 جرافات، اقتحمت القرية، وهدمت أربعة منازل أحدها قيد الإنشاء تقدر مساحتها بين 130 - 150 مترا مربعا، بحجة عدم الترخيص، تعود ملكيتها إلى المواطنين محمود علي طنوس، ووشفيق رواغ، وآخرين من مدينة القدس.


فيما أخطرت بهدم 4 منازل تعود ملكيتها للشقيقين محمد وفادي ظاهر، والشقيقين أسعد ومحمد علي، كما أخدت قياسات منزل أحدهم تمهيداً لهدمه.



فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

نابلس: مستوطنون يهاجمون منزلًا في بورين والاحتلال يواصل حصار عقربا

نابلس - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، الليلة الماضية، منزلاً في بلدة بورين جنوب نابلس، بالحجارة والزجاجات الحارقة.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين هاجموا منزل أم أيمن صوفان على أطراف بلدة بورين، واستهدفوه بالزجاجات الحارقة، الأمر الذي أدى إلى اشتعال النار في خلايا لتربية النحل، والحاق أضرار في نوافذ المنزل.


فيما لا زالت تواصل قوات الاحتلال لليوم الثالث على التوالي فرض حصار مشدد على قرية عقربا جنوب نابلس.


واقتحمت قوات الاحتلال العديد من المنازل في القرية.


وتزعم تلك القوات أن منفذ عملية حوارة التي أدت لمقتل مستوطنين يتواجد في تلك القرية.

عربي ودولي

الإثنين 21 أغسطس 2023 8:37 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة "متعاقد" مع الاحتلال بانفجار لغم على الحدود الأردنية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصيب شخص لم تحدد جنسيته، الإثنين، جراء انفجار لغم أرضي قديم قرب الحدود مع الأردن.


وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن المصاب "مدني" متعاقد مع الجيش، ويعمل في إزالة الألغام باستخدام آليات هندسية، داست إحداها على لغم ما أدى لانفجاره.


وأشار إلى أن حالة المصاب طفيفة.


عربي ودولي

الإثنين 21 أغسطس 2023 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الإفراج عن إسرائيلي اعتقل في سيناء

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أفرجت السلطات المصرية، الليلة الماضية، إسرائيليًا بعد اعتقاله مساء السبت داخل شبه جزيرة سيناء.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن المعتقل أعيد إلى "إسرائيل".


وتمت عملية الاعتقال على خلفية شجار بينه وبين أحد السكان المحليين المصريين.


ووفقًا للقناة، يبدو أن الإسرائيلي رفع علم حركة حاباد الدينية، وعلى إثرها وقع الشجار.

فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الإثنين، حملة اعتقالات في أوساط المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وتركزت الاعتقالات في قرية مراح جنوب بيت لحم، حيث اعتقلت 5 مواطنين بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.


واعتقلت، خليل قاسم الشيخ، أنور أحمد الشيخ، مهدي طه الشيخ، مراد محمود الشيخ، أحمد علي الشيخ.


فيما اعتقل المحرر محمود خليفة من العبيدية شرق بيت لحم بعد مداهمة منزله، وإياد طقاطقة من بيت فجار إلى الجنوب من المحافظة.


بينما اعتقل الطالب في جامعة بيرزيت يحيى القاروط من منزله في طولكرم.


واعتقل إسماعيل صافي، ويونس أبو شريف من كفر عقب شمال القدس المحتلة.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب احمد بسام محمد عاشور الجعبة (21 عاماً)، وزياد أبو عيشة، ووائل عبد ربه الرجبي، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها في مدينة الخليل.

فلسطين

الإثنين 21 أغسطس 2023 2:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مسلح أطلق النار على الشرطة في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصيب مسلح، عند منتصف الليل، برصاص الشرطة بعد إطلاقه النار تجاه مركز شرطة بيتونيا في رام الله.


وبحسب الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن المسلح أصيب بجروح طفيفة، وتم تقديم العلاج له.


وبين ارزيقات أنه أطلق النار بعد قيام الشرطة بمصادرة دراجته النارية غير القانونية ما اضطر عناصر المركز إلى الرد عليه.


وأشار إلى أنه جاري استكمال الإجراءات القانونية بحقه أصولاً.


 وأكد أن الشرطة لن تتهاون في تنفيذ القانون والإستمرار في اداء مهامها.

عربي ودولي

الأحد 20 أغسطس 2023 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

الحرس الثوري الإيراني: مروحيات أمريكية تعود إلى السفينة الحربية بعد تحذيرات إيرانية

(شينخوا)

اضطرت مروحيات أمريكية إلى العودة إلى سفينة حربية في مضيق هرمز بعد تلقيها تحذيرات من إيران، في مواجهة حديثة بين الجانبين بعد أن بدأت الولايات المتحدة في تعزيز وجودها العسكري في مضيق هرمز، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((فارس)) الإيرانية شبه الرسمية في تقرير لها اليوم (الأحد).


ونشرت البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، وهي قوة النخبة الإيرانية، مقطعا مصورا للحادث مساء السبت في اجتماع لقادة الحرس الثوري الإيراني في العاصمة الإيرانية طهران.


وحذرت قوات الحرس الثوري الإيراني من أنها "ستفتح النار على المروحيات" إذا فشلت السفينة الحربية الأمريكية في الانصياع لأوامرها بإعادة المروحيات إلى سطحها ومنعها من دخول المياه الإقليمية الإيرانية.


ونقلت ((فارس)) عن قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني، علي رضا تنكسيري، قوله إنه بعد تلقي التحذير وإرسال الحرس الثوري الإيراني زوارقه السريعة، عادت المروحيات وهبطت على سطح السفينة.


عززت الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية وجودها العسكري في الشرق الأوسط ومضيق هرمز بذريعة حماية السفن من "المضايقات" الإيرانية، وهو ادعاء رفضته بشدة السلطات الإيرانية التي تقول إن وجود القوات العابرة للأقاليم في المنطقة لا يؤدي إلا إلى انعدام الأمن وعدم الاستقرار. 

فلسطين

الأحد 20 أغسطس 2023 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| إصابة مستوطن بعد إحراق مركبته في بلدة ترمسعيا

ترجمة خاصة بـ"القدس" دوت كوم

أصيب مستوطن، مساء اليوم الأحد، بعد قيام مجموعة من الشبان بإحراق مركبته بعد دخوله بلدة ترمسيعا شمال رام الله.


وبحسب قناة ريشت كان، فإن المستوطن تم إنقاذه ووصفت حالته بالطفيفة.


فيما أكد الجيش الإسرائيلي على حظر دخول مناطق (أ).



عربي ودولي

الأحد 20 أغسطس 2023 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

احتجاجات على غلاء المعيشة في مناطق يسيطر عليها النظام بجنوب سوريا

(أ ف ب)

ذكرت منصات إعلامية محلية أن مئات السوريين شاركوا الأحد في إضراب عام احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار، في حين نُظمت تظاهرات متفرقة في جنوب البلاد الذي يسيطر عليه النظام.


يأتي هذا الإضراب الذي يندر حدوثه في محافظة السويداء بعد قرار الحكومة هذا الأسبوع رفع الدعم عن الوقود، مما أثر سلبًا على معيشة السكان الذين يعانون جراء تدهور الاقتصاد السوري بعد 12 عامًا من النزاع.


وذكرت منصة السويداء24 الإخبارية أنها أحصت "أكثر من 40 نقطة احتجاج في محافظة السويداء اليوم الأحد، تجاوباً مع دعوات الإضراب العام، التي تجاوب معها أهالي المحافظة بشكل ملفت وغير مسبوق منذ عام 2011".


وأضافت القناة على فيسبوك أن "وسط مدينة السويداء، احتشد مئات المحتجين"، ونشرت صورًا لعشرات الأشخاص يتظاهرون في الشوارع، في حين بدت المتاجر المجاورة لهم مغلقة.


وكُتب على إحدى اللافتات "بدنا نعيش بكرامة، بدنا المعتقلين، بدنا مستقبل لأولادنا".


وكُتب على لافتة أخرى "حرية الشعب واستقلاله أكبر من منصب رئيس".


أسفرت الحرب السورية عن مقتل أكثر من نصف مليون شخص وتشريد الملايين منذ اندلاعها في عام 2011 بعد أن تعرضت احتجاجات سلمية مناوئة للرئيس بشار الأسد للقمع قبل أن يتحول الأمر إلى نزاع دام تدخلت فيه قوى أجنبية ومقاتلون جهاديون متطرفون من مختلف أنحاء العالم.


ظلت السويداء، وهي معقل للأقلية الدرزية في سوريا، بشكل عام بمنأى عن المعارك والاشتباكات، ولكن تأثير النزاع الاقتصادي على المحافظة أثار احتجاجات ضد الظروف المعيشية من حين لآخر.


في كانون الأول/ديسمبر 2022، قُتل متظاهر وشرطي عندما تدخلت قوات الأمن لقمع تظاهرة في مدينة السويداء.


وقالت منصة السويداء24 إن إضراب الأحد رافقه إغلاق مكاتب حكومية وأن بعض المحتجين أطلقوا شعارات معارضة للرئيس بشار الأسد.


ونشرت صورًا لمجموعات صغيرة من المتظاهرين يغلقون الطرق في المحافظة، أحيانًا باستخدام إطارات مشتعلة.


وذكرت إذاعة "شام إف إم" الموالية للحكومة أن الامتحانات الجامعية في المحافظة تأجلت بسبب إغلاق الطرق.


منذ أيام، اندلعت احتجاجات في السويداء ومحافظة درعا المجاورة وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي قال إن العشرات تظاهروا في درعا السبت ورفع بعضهم علم المعارضة السورية وطالبوا برحيل الأسد.


شهدت درعا بداية احتجاجات عام 2011، ولكن النظام استعاد السيطرة على المحافظة في عام 2018 ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار سهلته روسيا.