عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 10 أشخاص في حادث حافلة تقل متسلقي جبال في إيران

طهران - (أ ف ب)

لقي عشرة أشخاص حتفهم عندما انقلبت حافلة صغيرة تقل مجموعة من متسلقي الجبال في شمال غرب إيران، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء الرسمية السبت.


وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء أن الحادث وقع الجمعة قرب مدينة فرزغان بمحافظة أذربيجان الشرقية، نقلا عن المتحدث باسم خدمات الطوارئ في الإقليم.


وكانت الحافلة الصغيرة متجهة إلى قرية سياحية في هذه المنطقة الجبلية عندما انقلبت لسبب غير محدد وسقطت في واد، بحسب المسؤول.


كما أصيب ثمانية أشخاص، ما زال ثلاثة منهم في العناية المركزة السبت.


وبحسب المسؤول "لو تم ربط أحزمة الامان، لكان عدد الضحايا أقل" موضحا أن سائق الحافلة من بين القتلى.
وتعد شبكة الطرقات في إيران جيّدة بالمجمل، لكنها تعاني من معدّل حوادث من بين الأعلى في العالم.


وتقع العديد من الحوادث جراء ضعف معايير السلامة والسيارات المتردية في بلد يعاني من عقوبات اقتصادية أميركية.

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير يحمّل الاحتلال المسؤولية عن مصير الجريح عبدالغني

رام الله - "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير الفلسطيني سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الجريح المعتقل أنور عصام عبد الغني (21 عامًا) من بلدة صيدا/ طولكرم، والذي تعرض لإصابة برصاص جيش الاحتلال، خلال مداهمة منزل عائلته، فجر يوم الأربعاء الماضي 23/8/2023.


وأوضح نادي الأسير، أنّ الجريح عبد الغني، تعرض لإصابة (خطرة) في (الفخذين)، ووفقًا للمعلومات المتوفرة فإنه خضع لعملية جراحية، وما يزال يخضع للعلاج في مستشفى (رمبام) الإسرائيليّ.


وفي هذا الإطار لفت نادي الأسير، إلى أنّ قوات الاحتلال، وإلى جانب التّصعيد من حملات الاعتقال، وتكثيف الجرائم بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، فقد صعّدت كذلك من اعتقال الجرحى، سواء من أصيبوا بالرصاص واعتقلوا لاحقًا، أو من أصيبوا خلال عملية اعتقالهم. 


يُشار إلى أنّ الاحتلال صعّد خلال الأيام القليلة الماضية من عمليات الاعتقال والتي طالت منذ يوم الثلاثاء، أكثر من 120 معتقلا.

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: تشييع جثمان الشهيد كنعان في جبع

جنين - "القدس" دوت كوم

شيع آلاف المواطنين في محافظة جنين، اليوم السبت، جثمان الشهيد عز الدين محمود كنعان، من بلدة جبع جنوبا، الذي ارتقى إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الشهر الماضي.


وانطلقت مسيرة التشييع من مستشفى جنين الحكومي، وجابت شوارع جنين، وصولا إلى مسقط رأسه في جبع، وسط هتافات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المستمر، رافعين جثمان الشهيد على الأكتاف، حيث ألقت عائلة الشهيد نظرة الوداع على جثمانه الطاهر، ومن ثم أديت صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة البلدة.


وكان الشهيد عز الدين (20 عاما) قد أصيب بجروح حرجة عقب استهدافه من قبل قناص في جيش الاحتلال برصاصة في رأسه، خلال توجهه للتبرع بالدم لصالح المصابين بالعدوان على جنين أوائل الشهر الماضي.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم جنين فجر الثالث من تموز/ يوليو الماضي مدعومة بالطائرات الحربية، واستشهد في الاقتحام الذي وصف بالأعنف منذ عملية الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية عام 2002، حوالي 13 مواطنا، بينهم 5 أطفال، فيما أصيب 140 مواطنا بينهم 30 بحالة خطرة.


منوعات

السّبت 26 أغسطس 2023 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي أجاز لقاحاً يحمي الأطفال من التهاب القصيبات

بروكسل - (أ ف ب)

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها أجازت طرح لقاح هو الأول من نوعه يُعطى للنساء الحوامل لحماية الأطفال من التهاب القصيبات، وهو عدوى تصيب الجهاز التنفسي.


وهذا اللقاح الذي تنتجه شركة الأدوية العملاقة "فايزر" واسمه التجاري "أبريسفو" (Abrysvo)، يستهدف الفيروس المخلوي التنفسي الذي يصيب خصوصاً الأطفال الصغار.


وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية أجازت في تموز/يوليو الفائت هذا اللقاح المخصص لحماية كل من الرضع والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فما فوق.


وأجيز هذا اللقاح في أيار/مايو في الولايات المتحدة لمن تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق. وسمحت به السلطات الأميركية المختصة الاثنين للنساء الحوامل.


وأوضحت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس في بيان أن "هذا اللقاح يمكن أن يساعد مع اقتراب فصلَي الخريف والشتاء في منع العواقب الوخيمة للفيروس المخلوي التنفسي على الأفراد الأكثر عرضة". وأبرزت أهميتها الكبيرة "للأطفال الذين يُشكّل الفيروس المخلوي التنفسي أحد الأسباب الرئيسية لإدخالهم المستشفيات في الاتحاد الأوروبي".


ويمكن هذا الفيروس الشديد العدوى أن يسبب الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، ما يؤدي إلى آلاف الوفيات والحالات التي تستدعي دخول المستشفى في كل أنحاء العالم.
كذلك أجاز الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة استخدام دواء وقائي من التهاب القصيبات توصلت إليه شركتا "أسترازينيكا" و"سانوفي" هو نيرسيفيماب الذي يباع تحت اسم "بيفورتوس" (Beyfortus)، وهو مخصص للرضع. وهذا العلاج ليس لقاحاً بالمعنى الدقيق للكلمة، لكنه يحقق الغرض الوقائي نفسه.

عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تتبادلان الاتهامات في الأمم المتحدة

الامم المتحدة - (أ ف ب)

اتّهمت الولايات المتحدة، بكين وموسكو بـ"عرقلة" صدور ردّ موحّد لمجلس الأمن الدولي على إطلاق صواريخ وأقمار اصطناعيّة من جانب كوريا الشماليّة التي شدّدت من جهتها على "حقّها في الدفاع عن النفس" في مواجهة "الأعمال العسكريّة الأميركيّة العدائيّة".


وخلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن، دان 13 من أصل 15 عضوا، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة، محاولة بيونغ يانغ الثانية خلال ثلاثة أشهر لوضع قمر اصطناعي للتجسّس في المدار باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستيّة.


وقالت السفيرة الأميركيّة ليندا توماس غرينفيلد "يجب أن يكون هذا موضوعا يُوحّدنا (...) لكن منذ بداية عام 2022، لم يَفِ هذا المجلس بالتزاماته بسبب عرقلة الصين وروسيا"، مشدّدة على أنّ "التهديد النووي الكوري الشمالي يزداد، وروسيا والصين لا ترتقيان إلى مستوى مسؤوليّاتهما".


وأضافت "بدلا من ذلك، هما تحتفلان بانتهاكات قرارات مجلس الأمن وتُواصلان عرقلة عمل المجلس"، في إشارة منها إلى مشاركة مسؤولين روس وصينيّين أواخر تمّوز/يوليو في عرض عسكري في كوريا الشماليّة استعرضت خلاله طائرات بلا طيّار جديدة ذات قدرة نوويّة وصواريخ بالستيّة عابرة للقارّات.


وآخر مرّة شهد فيها مجلس الأمن وحدة في المواقف بشأن قضيّة كوريا الشماليّة كانت في العام 2017.


في أيّار/مايو 2022، استخدمت الصين وروسيا حقّهما في النقض (الفيتو) ضدّ مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ. ولم يتبنّ المجلس مذّاك أيّ مشروع قرار أو بيان.


وفي ما يتعلّق بتصرّفات كوريا الشماليّة، أنحى الممثّلون الصينيّون والروس باللائمة مجدّدا الجمعة على الولايات المتحدة، مشيرين إلى تدريباتها العسكريّة المشتركة مع كوريا الجنوبيّة.


وهي حجّة ردّدها السفير الكوري الشمالي كيم سونغ، فقال "مثلما أوضحنا مرارا، فإنّ إطلاقنا قمرا اصطناعيا للاستطلاع هو ممارسة للحقّ المشروع في الدّفاع عن النفس لردع الأعمال العسكريّة العدائيّة المتزايدة للولايات المتحدة"، مشدّدا على أنّ بلاده "لم تعترف أبدا" بقرارات مجلس الأمن بشأن قضيّة كوريا الشماليّة.


واعترضت السفيرة الأميركيّة من جهتها، قائلة إنّ كوريا الشماليّة "تزعم، كما فعلت دائما، أنّ برنامجها للأسلحة النوويّة هو عمل من أعمال الدفاع عن النفس، لكنّنا جميعا نعرف الحقيقة".


واعتبرت أنّ بيونغ يانغ "تضع جنون العظمة لديها ومصالحها الأنانيّة فوق الاحتياجات الصارخة للشعب الكوري الشمالي"، مشدّدة على أنّ "آلة الحرب الخاصّة بها يُغذّيها القمع والقسوة".

عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شخصين في قرية أوكرانية قرب كوبيانسك بقصف روسي

كييف - (أ ف ب)

قتل شخصان وأصيب آخر بعدما قصفت روسيا قرية أوكرانية قرب بلدة كوبيانسك في شمال شرق البلاد، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة السبت.


وحث مسؤولون في كوبيانسك التي تبعد حوالى ستة كيلومترات عن الحدود، السكان الضعفاء الذين يعيشون بالقرب من البلدة اخلائها في وقت سابق هذا الشهر مع تعزيز روسيا هجماتها لاستعادة المنطقة.


وقال أوليغ سينيغوبوف عبر وسائل التواصل الاجتماعي "وفقا للمعلومات الأولية من الطاقم الطبي، توفي شخصان في قرية بودولي نتيجة القصف وأصيب آخر".


وأضاف "ضرب العدو هدفا مدنيا هو مقهى حيث كان سكان محليون يمضون يومهم".


وأعلن الجيش الروسي في الأيام الماضية أنه يتقدم بالقرب من المنطقة التي استعادتها القوات الاوكرانية العام الماضي، ولكنها تتعرض الآن لهجوم جديد.


وأعلنت اوكرانيا الخميس أن قصفا روسيا في منطقة زاوسكيليا وهي ضاحية شرق كوبيانسك أدى إلى مقتل امرأة مسنة.
بدأت قوات كييف هجوما مضادا مكثفا في حزيران/يونيو لاستعادة الأراضي في شرق البلاد وجنوبها التي يحتلها الجيش الروسي.

منوعات

السّبت 26 أغسطس 2023 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق مهمة تحمل أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن - (أ ف ب)

أقلعت مركبة "دراغون" من انتاج سبايس اكس في مهمة لحساب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) السبت حاملة أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية.


وتقود مهمة "كرو-7" الأميركية جاسمين مقبلي وتضم الدنماركي أندرياس موغنسن والياباني ساتوشي فوروكاوا والروسي كونستانتين بوريسوف.


وانطلقت المركبة بواسطة صاروخ "فالكون-9 "عند الساعة 03,27 (الساعة 07,27 ت غ) من مركز كينيدي الفضائي التابع للناسا في ولاية فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة، بحضور نحو عشرة آلاف شخص تجمعوا لحضور العملية الاقلاع.


وكتبت الناسا عبر منصة اكس "لقد أقلعنا!".


وكانت عملية الاقلاع أرجئت إلى السبت لمنح المهندسين يوما إضافيا لفحص مكوّن في مركبة "كرو دراغون"، على ما قالت الناسا في مدونة.


وهذه أول مهمة لمقبلي وبوريسوف.


و"كرو-7" هي المهمة الروتينية السابعة لشركة "سبايس أكس" التي يملكها إيلون ماسك، إلى محطة الفضاء الدولية. وكانت المهمة الأولى جرت في 2020.


وسيمضي طاقم المهمة ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية حيث سيجري أفراده تجارب علمية من بينها جمع عينات خلال خروج إلى الفضاء لمعرفة ما إذا كانت المحطة تصدر كائنات حية دقيقة من خلال فتحات نظام حفظ الحياة.


والهدف من ذلك معرفة ما إذا كانت هذه الكائنات الحية المجهرية قادرة على الصمود والتكاثر في الفضاء.


وينضم رواد الفضاء الأربعة إلى طاقم مؤلف من سبعة أشخاص متواجد في المحطة قبل أن يغادر أفراد مهمة "كرو-6" عائدين إلى الأرض بعد أيام قليلة.

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

زيادة الأمن على عودة بعد تصريحاته ضد المنظمات الإجرامية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قرر أمن الكنيست الإسرائيلي، زيادة الأمن على عضو القائمة العربية أيمن عودة بعد تصريحاته ضد المنظمات التي تقود العمليات الإجرامية في أوساط فلسطينيي الداخل المحتل.


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإن حياة عودة أصبحت في خطر بعد تلك التصريحات.


فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الثوري لـ "فتح" يؤكد على تصعيد المقاومة الشعبية وترتيب المنظمة وإنهاء الانقسام

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد المجلس الثوري لحركة "فتح"، السبت، على الاستمرار في تصعيد المقاومة الشعبية في كافة المواقع وتشكيل لجان مقاومة شعبية للتصدي للمستوطنين.


ودعا المجلس في بيان ختامي لدورته الحادية عشر، كافة الفصائل لإيلاء هذا الملف الأهمية القصوى والانخراط في العمل الشعبي المقاوم.


وقرر الاستمرار بالحوار الوطني مع شركاء "فتح" في منظمة التحرير، وتفعيل وتطوير دوائرها وأطرها في المجالات كافة، وإيلاء الاهتمام الكافية للفلسطينيين بمخيمات الشتات وخاصة مخيمات لبنان وعين الحلوة تحديدًا، والتصدي لمحاولات استهداف الحركة ومنظمة التحرير، والعمل على إعادة إعمار المخيمات في سورياـ، ومواجهة الاستهداف الإسرائيلي لمخيمات الضفة، ومحاولات تجفيف مصادر تمويل الأونروا، واستمرار العمل مع الجاليات في العالم.


كما قرر المجلس استمرار الحوار مع من هم خارج منظمة التحرير الفلسطينية على الأسس المشار اليها سابقاً بهدف انهاء الانقسام ونتائجه الكارثية على المشروع الوطني برمته. كما جاء في بيانه.


وأكد على أن القدس هي جوهر المشروع الوطني الفلسطيني والعاصمة الأبدية، ولا سلام ولا أمن ولا استقرار دون تكريس واستقلال الدولة بعاصمتها القدس الشرقية مدينة عربية إسلامية مسيحية، مؤكدًا على استمرار مقاومتنا الشعبية الشاملة في العاصمة، وعلى تجريم ومقاطعة انتخابات بلدية الاحتلال في القدس انتخاباً وترشحاً.


وشدد على أنه لا دولة في غزة ولا دولة دون غزة، وأن عودة غزة للنظام السياسي والوحدة الجغرافية سيبقى على سلم أولويات حركة "فتح".


وقرر المجلس الثوري إبقاء اعمال دورته الحالية في حالة انعقاد دائم لمتابعة الوضع الميداني والسياسي. 

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مصرع شاب بصعقة كهربائية

غزة - "القدس" دوت كوم

لقي شاب، السبت، مصرعه، جراء تعرضه لصعقة كهربائية داخل منزل عائلته بحي الزيتون جنوب مدينة غزة.


وبحسب مصدر طبي، فإن الشاب (ع,ن) في العشرينات من العمر، توفي على الفور جراء إصابته بصعقة كهربائية.

منوعات

السّبت 26 أغسطس 2023 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط كمية قياسية من الكوكايين قاربت 9,5 أطنان في إسبانيا

مدريد - (أ ف ب)

أعلنت الشرطة والجمارك الإسبانيتان ضبط ما يقرب من 9,5 أطنان من الكوكايين كانت مخبأة في صناديق موز واردة من الإكوادور، في أكبر عملية ضبط من نوعها في تاريخ البلاد.


وقالت السلطات في بيان إن عملية الضبط حصلت الأربعاء في ميناء الجزيرة الخضراء (ألخثيراس) في جنوب البلاد، وتشكل "أكبر شحنة من الكوكايين المخبّأ في إسبانيا حتى الآن"، وهي عبارة عن 9436 كيلوغراما كانت مخبأة في صناديق للموز في حاوية مبردة.


وتشكل هذه العملية "ضربة غير مسبوقة لأحد أهم التنظيمات الإجرامية على المستوى العالمي، في توزيع الكوكايين والذي يتعامل مع أهم الشبكات الإجرامية في أوروبا"، وفق ما أشار البيان، من دون تحديد هوية هذه المنظمة.


وكُشف في هذه العملية عن شعارات أكثر من 30 منظمة إجرامية أوروبية كانت ستتلقى محتويات الشحنة.


ويمكن للمنظمة المسؤولة عن عملية النقل هذه أن ترسل ما يصل إلى 40 حاوية شهرياً إلى أوروبا، و"لديها شبكة تجارية واسعة لشحن الحاويات من الإكوادور إلى إسبانيا"، باستخدام ميناء فيغو أيضاً، في شمال غرب إسبانيا.


ولم تعلن الشرطة أي اعتقالات خلال العملية.

عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

السفينة "أوشن فايكينغ" تنقذ 438 مهاجراً في المتوسط

باريس - (أ ف ب)

أنقذت السفينة "أوشن فايكينغ" التي تستأجرها منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" غير الحكومية 438 مهاجراً خلال يومين في المياه الدولية قبالة ليبيا وتونس، حسبما أعلنت الجمعة.


وقالت المنظمة الإنسانية ومقرها في فرنسا صباح الجمعة أنها أنقذت الخميس "272 شخصاً" كانوا على متن ثلاثة قوارب بينهم "32 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم، وتسعة أطفال وخمسة أشخاص في حالة إعاقة"، موضحة أنّهم من "23 جنسية".


ثم أعلنت "إس أو إس ميديتيرانيه" الجمعة أنها أنقذت 166 شخصاً إضافياً بعد "مساعدتها عدة قوارب متعثّرة، وإجلاء ناجين بالتنسيق مع خفر السواحل الإيطاليين من منطقة البحث والإنقاذ الواقعة بين تونس ولامبيدوسا".


وفي المجموع "يوجد على متن السفينة حالياً 438 ناجياً"، بحسب المنظمة غير الحكومية، التي أوضحت أن سفينتها "تتجه حالياً إلى جنوة في شمال إيطاليا، حيث الميناء الآمن البعيد الذي خصصته السلطات الإيطالية لإنزال الناجين".


وتعد المنطقة الوسطى في البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.


وتقدّر الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه منذ بداية عام 2023، فُقد في هذه المنطقة 2013 مهاجراً، مقارنة بـ 1417 طوال عام 2022.


وغرق مركب يقلّ مئات المهاجرين قبالة سواحل اليونان في حزيران/يونيو، في إحدى أسوأ الكوارث المرتبطة بالهجرة خلال الأعوام الماضية. وتمّ العثور على 82 جثة، بينما بقي مئات في عداد المفقودين.
وكانت السلطات الايطالية احتجزت "أوشن فايكينغ" لعشرة أيام في تموز/يوليو بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، لكنها سمحت لها بالإبحار مجددا في 21 منه.

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مواطن جراء حادث سير في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

توفي مواطن 22 عاماً الليلة الماضية متأثراً بإصابته بحادث سير كان قد تعرض له قبل أسبوع في مدينة نابلس.


وذكر العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة أن الحادث وقع بين دراجة نارية ومركبة تعليم سياقة وتم نقل سائق الدراجة إلى أحد مشافي المدينة لتلقي العلاج نظراً لإصابته البليغة وأعلن الأطباء عن وفاته مساء أمس.


وأضاف العقيد ارزيقات أن خبراء حوادث السير في شرطة المرور باشروا التحقيق في الحادث للوقوف على ملابساته في حينه.

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 11:55 صباحًا - بتوقيت القدس

"خطة خمسية" لخدمة التهويد والأسرلة وتعميق الاستيطان بالقدس

نابلس - "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أن ما تسمى "الخطة الخمسية لتطوير شرقي القدس للأعوام 2024-2028"، والتي صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية الأحد الماضي تهدف لخدمة مساعي التهويد والأسرلة وتعميق الاستيطان في القدس الشرقية.


وصاحب هذه الخطة وزير القدس والتقاليد الإسرائيلي مئير باروش، بقيمة ثلاثة مليارات ومائتي مليون شيقل، فضلا عن ميزانية بقيمة نصف مليار شيقل من أجل مشروع ما يسمى "الحوض المقدس" للتهويد وتعزيز الاستيطان في القدس القديمة.


والخطة الخمسية هذه هي ثمرة عمل استمر عاما ونصف شاركت فيه طواقم في وزارة شؤون القدس وبلدية الاحتلال و"الشركة الحكومية لتطوير القدس الشرقية" و"معهد القدس لدراسة السياسات" اليميني والمتطرف.


وكانت حكومة الاحتلال قد ناقشت تلك الخطة في اجتماعات سابقة وتحديدا في الاجتماع الذي عقدته في أنفاق تحت باحة حائط البراق في أيار الماضي بمناسبة احتلال القدس الشرقية وما يسمى الذكرى الـ 56 لـ"توحيد القدس" واتخذت فيه عددا من القرارات لتمويل مشاريع استيطانية واسعة وجمعيات استيطانية في القدس المحتلة، بينما جرت المصادقة على الخطة الخمسية "في إطار مبدئي" لم يخل من تحفظات كثيرة قدمها كل من وزير المالية ووزير الاستيطان في وزارة الجيش بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي ايتمار بن غفير وغيرهما من وزراء حكومة هي الأكثر تطرفا وعنصرية في تاريخ دولة الاحتلال.


وادعى بوروش ان الخطة ترمي الى تقليص الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين شطري المدينة، ووصفها بأنها تستجيب لنحو عشرين قضيّة تتطلب اهتمامًا عاجلا، خاصّة بكل ما يتعلق بالتعليم والبنى التحتية، زاعما بأن حكومته تستثمر في السكان العرب لأنها أكثر الأشياء إنسانية.


أما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فادعى بأنه لن ينسى القدس العاصمة ولو لدقيقة واحدة، وأكد التزام حكومته بمساعدة جميع سكانها، مشيرًا الى أنَّ المبالغ التي سيتم توظيفها في الخدمات المدنية في شرقيّ المدينة هي الاكبر في التاريخ.


وجاءت الخطة الجديدة لتحل محل خطة خمسية سابقة ينتهي سريانها في نهاية العام الحالي، وتم تقليص ميزانيتها مرتين، من 4 إلى 2.1 مليار شيقل، وكان من ابرز نتائجها تعميق الفوارق بين القدس الشرقية والقدس الغربية بدلا من تقليصها.


وعندما جرى تعميم مسودة الخطة على الوزارات قبل عرضها على الاجتماع الحكومي وتسربت أخبارها، قوبلت باحتجاج عدد من الوزارات التي لم تكن تعلم بوجود الخطة أصلا، وادعت أن الخطة ستؤدي إلى تقليص في ميزانياتها من دون تنسيق مسبق.


وفعلا فإن الخطة سوف تعتمد في تمويلها على مساهمة عدد من الوزارات وعلى مساهمة بلدية الاحتلال بالقدس، بحيث تتوزع بنحو 2.450 مليار شيقل من ميزانيات الوزارات، وحوالي 750 مليون شيقل من بلدية القدس وسلطة الابتكارات وشركة الكهرباء وغيرها.


وذلك يعني بوضوح ان الموازنة المقررة غير ثابتة وتخضع لاعتبارات تخص عمل تلك الوزارات وعمل البلدية، وهو ما جرى فعلا مع الخطة الخمسية السابقة التي انخفض سقفها بمعدل النصف في سياق سنوات العمل بها.


واللافت للانتباه هنا هو مساهمة بلدية الاحتلال على امتداد سنوات الخطة، فقد أقرت بلدية الاحتلال موازنتها السنوية للعام 2023 بقيمة بلغت 8.42 مليار شيقل، وبافتراض أن موازنة البلدية تلك سوف تبقى على حالها للأعوام الخمسة القادمة، وهو افتراض غير منطقي، فإن مجموع تلك الموازنات سوف تتراوح بين 42 مليار و 45 مليار شيقل خصص منها للقدس الشرقية حسب الخطة نحو 750 مليون شيكل بالتشارك مع سلطة الابتكارات وشركة الكهرباء وغيرها، وهو رقم هزيل وسخيف تماما كالرقم الهزيل والسخيف الذي خصت به الخطة قطاع الصحة، ففي الوقت الذي يشكل الفلسطينيون نحو 35% من السكان في المدينة ويدفعون وفقا للمعطيات الرسمية 30% من قيمة الضرائب التي تجبيها بلدية الاحتلال، فإن البلدية لا تنفق على الخدمات التي تقدمها لهم سوى 8% من إجمالي الخدمات التي تقدمها البلدية للجمهور.


وحسب قرار الحكومة، تشمل الخطة الخمسية استثمارات في قطاعات مختلفة منها قطاع التربية والتعليم بقيمة 800 شيقل ووظيفته الابرز اسرلة وتهويد المناهج التعليمية، وقطاع التوظيف في التنمية الاقتصادية بقيمة 506 مليون شيقل لدمج الفلسطينيين في سوق العمل الاسرائيلي، وقطاع البنية التحتية بقيمة 833 مليون شبقل للدمج العمراني بين شطري المدينة بما يعزز الزحف الاستيطاني، وقطاع التخطيط القانوني وتصميم المباني العامة بقيمة 132 مليون شيقل لاستكمال سرقة ونهب الاراضي وتسجيلها كأملاك غائبين او باسماء ملاك يهود وجمعيات استيطانية، وقطاع خدمات المقيمين بقيمة 900 مليون شيقل لتوسيع السيطرة المجتمعية على السكان المقدسيين، هذا الى جانب السيطرة الأمنية من خلال زيادة عدد أفراد الشرطة ومفتشي البلدية وإضافة كاميرات مراقبة وإقامة مراكز أخرى للشرطة في القدس المحتلة.


أما التزام الحكومة الإسرائيلية في هذه الخطة ببناء 2000 شقة للفلسطينيين في القدس المحتلة سنويا، فهو التزام قديم وكاذب بكل المقاييس، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار الخطة الخمسية السابقة وسياسة هدم منازل ومنشآت الفلسطينيين التي لا تتوقف.


ليس هذا فحسب، بل إن ما تسمى خطة تطوير القدس الشرقية أغفلت ما هو أخطر في سياق سياسة التهويد والاسرلة والتهجير الصامت، من خلال التوسع في النشاطات الاستيطانية كخطة موازية، حيث سجل النصف الأول من العام الجاري أرقاما قياسية على مستوى عدد الوحدات الاستيطانية التي تم الترويج لها، في مرحلة هي الأخيرة من عملية المصادقة على بناء مشاريع استيطانية وذلك ببناء 12855 وحدة استيطانية في الضفة الغربية كان نصيب القدس الشرقية منها 7082 وحدة استيطانية جديدة.


وأبعد من ذلك، فقد صادقت الحكومة الإسرائيلية على تخصيص 230 مليون شيقل لاستكمال الطريق الأميركي أو ما يعرف بالطريق الدائري الشرقي في القدس الشرقية المحتلة ضمن مشاريع المواصلات التي شملتها الخطة الخمسية، وحجبت عن الرأي العام أن هذا الطريق يسطو على مئات الدونمات من أراضي العيزرية، والسواحرة، وأبو ديس، والطور، والشيخ سعد، وجبل المكبر، وصور باهر، وهو مصمم لربط  المستوطنات الإسرائيلية في جنوب المدينة مع مستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس ولا علاقة له بتطوير القدس الشرقية او خدمة المواطنين الفلسطينيين في المدينة.


والى جانب ذلك، تم الكشف عن فوز شركة "دونا" الإسرائيلية بمناقصة بناء مشروع استيطاني جديد في مجمع "بينوي" جنوبا مقابل دیر کریمزان بين الولجة وبيت جالا كجزء من مشروع أشمل لتوسيع الاستيطان في جنوب القدس، وقالت الشركة انه سيتم بناء الأبراج من 18 إلى 22 طابقًا اضافة الى مجمع تجاري وخدماتي وملاعب وحدائق.


وقالت مخططة المدن المهندسة اريت جوتنبرج انها تعمل منذ عامين مع مجلس إدارة مستوطنة "رمات شلومو" من اجل تطوير وتوسيع المنطقة الغربية من المستوطنة، وانه تم التوصل الى تفاهم واتفاق مع اللجنة الخاصة بتطوير البناء والاستيطان في اللجنة اللوائية لإضافة نحو 134 وحدة استيطانية في سفوح شعفاط على نحو يتناسب والطبيعة الطبوغرافية للمنطقة المرتفعة على طول الشارع الالتفافي 443 القدس، حيث يجري البناء بشكل مكثف في هذه المستوطنة التي أصبح عدد سكانها يتجاوز 30 ألف مستوطن.


وتسير مخططات التهويد والأسرلة وتعميق الاستيطان في القدس الشرقية جنبا الى جنب مع مخططات استيطانية واسعة وغير مسبوقة في بقية محافظات الضفة الغربية، إذ يرى قادة المستوطنين وخاصة في شمال الضفة في الحكومة الاسرائيلية الحالية فرصتهم الثمينة مدفوعين في ذلك من وزير المالية ووزير الاستيطان في وزارة الجيش بتسلئيل سموتريتش ومجلس المستوطنات (يشع)، فقد انجز قادة المستوطنين في ما يسمى "مجلس مستوطنات السامرة" الذي يقوده يوسي داغان، أحد عتاة المستوطنين الفاشيين والنازيين الجدد، مخططا يقضي برفع عدد المستوطنين في شمال الضفة الغربية من نحو 170 الفا الى نحو مليون مستوطن.


ولهذا الغرض اتفق هؤلاء في مؤتمرهم السنوي قبل نحو عام على بلورة مخطط ينطلق من العودة الى المستوطنات التي أخلاها رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق ارئيل شارون في خطة الانفصال عن قطاع غزة وشمال الضفة الغربية، وتتسع دائرته لتشمل محافظات نابلس، طولكرم، قلقيلية، وسلفيت، باعتبارها مجالا حيويا لتوسع استيطاني غير مسبوق.


واسند المجلس الاقليمي مهمة التخطيط لهذا المشروع لمهندسين ومستشارين مهنيين وذوي اختصاص في هندسة المدن، عملوا على امتداد عام كامل لانجاز المخطط الذي حمله داغان الى رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو لاعتماده في مخططات حكومته اليمينية المتطرفة.


ويقوم هذا المخطط على العودة الى مستوطنات "حوميش" و"غانيم" و"صانور" و"كديم" في محافظة جنين، وعلى توسيع مستوطنات "ايتمار" في محافظة نابلس، و"تسوفيم" في محافظة قلقيلية، و"سلعيت" و"افني حيفيتس" في محافظة طولكرم، فضلا عن بناء مستوطنتين جديدتين على غرار "موديعين" في امتداد كفر قاسم نحو سلفيت تحمل الاولى اسم "تعناخ" والثانية "شامير" مع بنى تحتية تشتمل على مد سكك حديد وبناء مطار وتوسيع شوارع لربطها بمدن المركز والوسط في دولة الاحتلال، الى جانب مستشفيات ومراكز طبية وثقافية لخدمة المستوطنات الجديدة.


في الوقت نفسه، يعكف الوزير سموتريتش على اعداد خطة لإضفاء الشرعية على 155 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة مستخدما سيطرته على وزارة المالية والادارة المدنية لتنفيذ خطته، وترسم خطة سموتريتش خرائط لجميع البؤر الاستيطانية الإسرائيلية "غير القانونية" في الضفة لتسهيل إضفاء الشرعية عليها جميعاً في نهاية المطاف.  


وقد بدأ سموتريتش خطته بنحو 14 بؤرة استيطانية غير قانونية خمس منها تصنف  باعتبارها مستوطنات رعوية وهي في واقع الأمر بؤر تؤوي مستوطنين إرهابيين بالدرجة الأولى، قامت على تهجير عدد من التجمعات البدوية كعين سامية، والقبون، والمرج، والبقعة، وراس التين.


وتركز خطة سموتريتش في الوقت الراهن على البؤر الاستيطانية في شمال الضفة الغربية ووسطها قبل الانتقال إلى مناطق الخليل (مسافر يطا)، والأغوار حيث البادية الفلسطينية، وتتضمن الخطة تخصيص مئات الملايين من الشواقل لتمويل للبؤر الاستيطانية، بالإضافة إلى بناء طرق وصول إليها وربطها بشبكات الكهرباء والمياه.


وتلاقي خطة سموتريتش معارضة من مستويات في جيش الاحتلال وفي جهاز الأمن العام الاسرائيلي (الشاباك) الذي طالب بتشكيل طاقم مشترك للوزارات الحكومية المعنية لفحص القضية وتداعياتها المحتملة.


وبنفس الطريقة التي يتم فيها التحايل بتشريع بؤر استيطانية غير مرخصة حسب قانون الاحتلال، تنوي حكومة الاحتلال الإعلان عن إضفاء الشرعية على مستوطنتين جديدتين في برية القدس، هما "نوفي فرات" و"ألون"، وتخصيص مئات ملايين الشواقل لهما، وتحصل المستوطنتان حاليًا على تمويل من مستوطنة "كفار ادوميم" بحجة أنهما من أحيائها وبالتالي منحها بنية تحتية منفصلة جديدة، إضافة إلى مشاريع خدماتية مثل رياض الأطفال والعيادات والمدارس.


ويدفع الائتلاف الحكومي بقرار يسمح بالاعتراف الفعلي بالمستوطنات التي لا تتمتع بوضع رسمي مستقل، بل وحتى تحويل مباشر للميزانيات إلى هذه المستوطنات، وتمت الموافقة بالفعل على هذا التوجه من قبل وزارة القضاء الاسرائيلية، وسيتم طرحها للمصادقة عليها من قبل حكومة الاحتلال في الأسابيع المقبلة وينص القرار المرتقب على أنه بمقدور مستوطنات "نوفي فرات" و"ألون"، التي تعتبر رسميًا جزءًا من مستوطنة "كفار أدوميم" الحصول على الميزانيات الحكومية بشكل مباشر لأنها تعمل بالفعل كمستوطنات مستقلة، وسبق لحكومة الاحتلال أن شرعت بذات الطريقة البؤرتين الاستيطانيتين "فلاجي مايم" و"يوفال" كأحياء لمستوطنة "عيلي" بين مدينتي نابلس ورام الله.


وفي ضوء القلق الذي ينتاب صفوف المستوطنين ويدفعهم للتظاهر وطلب النجدة والحماية من دولة الاحتلال بعد سلسلة الهجمات التي نفذها مقاومون فلسطينيون في الأسابيع الأخيرة، عقد يواف غالانت وزير جيش الاحتلال لقاء مع رؤساء المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية شارك فيه يهودا فوكس قائد المنطقة الوسطى (الضفة الغربية)، بعد عملية تقييم للأوضاع الأمنية أجراها غالانت مع كبار المسؤولين في وزارته وانتقد فيها الهجمات التي يشنها المستوطنون على ضباط الجيش.


وفي ذلك اللقاء، أكد وزير الجيش لقادة المستوطنين "أنه من المحظور مهاجمة الضباط، وإذا وجدت انتقادات فهاجموني"، موضحا "أنا لا أقصدكم بل أعضاء الكنيست الذين يهاجمون الجيش بمن فيهم أعضاء من حزبي (الليكود)".


وأعرب غالانت في ذلك الاجتماع عن التزام جيش الاحتلال بدعم الاستيطان وتعزيز الأمن وتحسين البنى التحتية وتأمين الحركة على الشوارع والطرق التي يسلكها المستوطنون.


وفي السياق كُشف مؤخرا عن اجتماع سري عُقد في شباط الماضي، بمشاركة ممثلين عن الجيش الاسرائيلي و"الشاباك" و"الموساد" ومجلس الأمن القومي وجهات أخرى، حول الاحتجاجات المعارضة للتعديلات القضائية التي تقودها حكومة الاحتلال ودور المحكمة العليا الاسرائيلية في توفير الغطاء والحماية القانونية للاحتلال والاستيطان وجرائم الحرب بحق الفلسطينيين.


واكد المجتمعون بأن تمرير التعديلات القضائية من شأنه أن يضعف دورها كمحكمة مستقلة وقوية، ونقل عن مسؤول أمني كبير شارك في تلك المداولات قوله إن "المحكمة العليا في إسرائيل تتمتع بمكانة دولية مرموقة، وإذا تم تعيين قضاة موالين للسلطة، فإن مكانتها سوف تتضرر باعتبارها الدرع الواقي، وفي هذه الحالة سيخاطر العاملون في بناء جدار الفصل العنصري وجنود وضباط الجيش العاملين في المناطق المحتلة، باتهامهم بارتكاب جرائم حرب في المحكمة الجنائية الدولية بموجب القانون الدولي".

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة شاب متأثرًا بجروحه إثر شجار وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

توفي شاب، السبت، متأثرًا بجروحه التي أصيب بها منذ أكثر من أسبوع إثر شجار عائلي في دير البلح وسط قطاع غزة.


وبحسب مصادر عائلية، فإن الشاب صامد البحيصي (21 عامًا) توفي إثر إصابته الخطيرة بالشجار الذي وقع مع شابين آخرين.

منوعات

السّبت 26 أغسطس 2023 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

بيانات ملايين طالبي العمل في فرنسا معروضة للبيع على الإنترنت

باريس - (أ ف ب)

عُرضت بيانات شخصية لنحو عشرة ملايين من طالبي العمل للبيع على الإنترنت بصورة غير قانونية بعد الكشف هذا الأسبوع عن تسرّب هذه المعلومات التي تمتلكها هيئة حكومية فرنسية للتوظيف، على ما أكد عدد من الخبراء لوكالة فرانس برس .


وأوضح داميان بانكال من موقع "زاتاز" (Zataz.com) المتخصص في رصد سرقات البيانات لوكالة فرانس برس أن بيانات هيئة "بول أمبلوا" (Pole Emploi) "معروضة للبيع على +الإنترنت المظلم+"، موضحاً أن "قرصان معلوماتية معروفاً جداً متخصصاً في بيع قواعد البيانات التي يخترقها أو يشتريها، عرض قاعدة بيانات +بول أمبلوا+ للبيع لقاء 900 دولار في 8 آب/أغسطس (...) التي تضم 10,2 ملايين مستخدم".


كذلك أفاد خبير الأمن السيبراني كليمان دومينغو المعروف باسم "ساكس" على شبكة "إكس" (تويتر سابقًا) عن بيع هذه البيانات مقابل 900 دولار على أحد منتديات قراصنة المعلوماتية.


وأكّد دومينغو أن الملف المعروض للبيع يحتوي على 10,2 ملايين اسم. وشرح أن نسخة أولى من هذه البيانات عُرضت في 8 آب/أغسطس على أحد منتديات القراصنة ثم "حُدِثت بمزيد من المعلومات في 21 آب/أغسطس".


ودعت "بول أمبلوا" المسؤولة عن التوظيف في فرنسا الأربعاء الباحثين عن عمل إلى توخي الحذر بعد ما وصفته بأنه عمل خبيث عبر الإنترنت" استهدف شركة "ماجوريل" التي توفّر لها خدمات.


وفتحت النيابة العامة في باريس تحقيقاً في اختراق احتيالي لنظام معالجة بيانات آلي.


وأشارت "بول أمبلوا" إلى أن تسرب البيانات هذا يتعلق بـ "الأفراد المسجلين في شباط/فبراير 2022 والذين أوقفوا تسجيلهم منذ أقل من 12 شهراً، أي ما يُفترض أن يكون مجموعه عشرة ملايين".


وأفادت الهيئة بأن البيانات التي يمكن أن توضع على الإنترنت هي الإسم والشهرة، والحالة الراهنة أو السابقة للباحث عن عمل، ورقم ملفه في الضمان الاجتماعي، لكنها استبعدت أن يكون بينها عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف وكلمات السر والبيانات المصرفية.

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 11:29 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و42 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل حالة وفاة، و 42 إصابة خلال 89 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 18 إلى 25  أغسطس/ آب الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 19 بحالة متوسطة و23 طفيفة.


ولحق ب 136 مركبة أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تعلن إسقاط مسيّرة لدى اقترابها من موسكو

موسكو - (أ ف ب)

أعلنت روسيا السبت إسقاط مسيّرتين أوكرانيتين كانتا تقتربان من موسكو ومن منطقة حدودية مع أوكرانيا على خلفية هجمات متنامية من هذا النوع داخل الأراضي الروسية.


وقال رئيس بلدية العاصمة الروسية سيرغي سوبيانين عبر تلغرام صباح السبت إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت ليلا مسيّرة كانت تقترب من موسكو.


وأوضح "هذه الليلة دمرت قوات الدفاع الجوي طائرة بلا طيار كانت تقترب من موسكو في مقاطعة إسترينسكي".
وأضاف أنه وفقا للتقارير الأولية "لا توجد إصابات أو أضرار. أجهزة الطوارئ في الموقع".


وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية مسيّرة أوكرانية أخرى صباح السبت في شيبيكينو في منطقة بلغورود الحدودية مع أوكرانيا، على ما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.


وأوضحت الوزارة عبر تلغرام أنه قرابة الساعة السادسة بتوقيت غرينيتش "أحبطت محاولة من نظام كييف لشن هجوم إرهابي بواسطة مسيّرة على مواقع داخل الأراضي الروسية".


ونادرا ما استُهدفت العاصمة الروسية منذ بدء النزاع في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، لكنّ الهجمات بطائرات أوكرانية بلا طيار زادت في الأشهر الأخيرة.


ومؤخرا استهدفت تلك الهجمات موسكو وأجزاء أخرى من روسيا، وكذلك شبه جزيرة القرم. والجمعة، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 42 مسيّرة أوكرانية.


من جانبه، عبّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن سروره لرؤية الحرب "تصل إلى روسيا".


الأربعاء، ذكرت سلطات منطقة بلغورود، أن ثلاثة مدنيين قتلوا على يد قوات كييف. وفي اليوم نفسه، اصطدمت طائرة بدون طيار بناطحة سحاب في حي للأعمال في موسكو، ما أدى إلى تدمير نافذة من دون التسبب في وقوع إصابات، وفقا للسلطات.

عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس العسكري في النيجر يمهل السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة البلاد

نيامي - (شينخوا)

 أمر المجلس العسكري في النيجر السفير الفرنسي بمغادرة نيامي في غضون 48 ساعة، وفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في النيجر يوم الجمعة.


وذكر البيان الصحفي أن المجلس العسكري قرر إلغاء اعتماد السفير الفرنسي سيلفان إيتي بعد عدة تصرفات تتعارض مع المصالح الوطنية للنيجر.


وذكر البيان أن هذه التصرفات تضمنت رفض السفير الفرنسي الدعوة لإجراء مقابلة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون النيجري.


ورفضت وزارة الخارجية الفرنسية مطالبة المجلس العسكري في النيجر بمغادرة سفيرها معتبرة أن "الحكومة العسكرية لا تملك سلطة توجيه الأمر لفرنسا بسحب مبعوثيها".


وكان جنود النيجر قد أطاحوا بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو بعد ساعات من احتجازه كرهينة. 

أقلام وأراء

السّبت 26 أغسطس 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

فقط بالوحدة نواجه العربدة الاسرائيلية

عقد من يسمى وزير الامن الاسرائيلي يوآف غالانت اجتماعا مع رؤساء المستوطنات وتعهد بتقديم كل ما يلزم من الدعم والمساندة لتعزيز صمودهم وبقاء مستوطناتهم، كما ان وزير المالية سموترتش تعهد بتقديم 700 مليون شيكل لمخططات الضم والتهويد بالضفة، كذلك فان عراب الاستيطان بالقدس وزير الامن القومي الاسرائيلي، ايتمار بن غفير يؤيد متطرفا يقود حزبا متطرفا ايضا، للفوز بانتخابات البلدية القادمة هو اربين كنغ، والجميع يتحدث عن القدس وتهويدها وتعميق الوجود اليهودي فيها وتقليص الوجود الوطني الفلسطيني كلما كان ذلك ممكنا.


وكان بن غفير هذا قد اطلق تصريحات عنصرية وادعى خلالها ان حقه في التنقل والحركة في الضفة اهم من الحق في حرية الحركة للفلسطينيين وان حقه في الحياة اهم من حق الفلسطينيين ايضا.


هذه التصريحات العنصرية هي مجرد نماذج لما يفكر به قادة اسرائيليون ، وتتكرر باستمرار اقوالا وافعالا، وقد لقيت هذه التصريحات العنصرية ردود فعل واسعة ومستنكرة لها على مواقع التواصل الاجتماعي ومن بين المشاهير الذين استنكروا ، عارضة الازياء الشهيرة بيللا حديد التي لها متابعون يقدر عددهم بنحر 60 مليونا على الفيسبوك (جدير بالذكر ان عائلة حديد هذه قد فرت من الناصرة خلال نكبة عام 1948 وقيام دولة اسرائيل).


وعلى الصعيد المقابل، فقد قال الرئيس ابو مازن خلال ترؤسه لاعمال الدورة الحادية عشرة للمجلس الثوري لحركة فتح ان السلطة الوطنية لن تسمح بتمرير مخططات الاحتلال التي تستهدف تكريس ودوام هذا الاحتلال الظالم.
الواقع ان هذا الاحتلال لا يفهم سوى لغة القوة والردع الحقيقي الفعال، ولم تعد الاقوال والتصريحات المكررة والتي انتهى مفعولها، ذات تأثير او اهتمام لدى هذا الاحتلال التوسعي والذي لم يتوقف يوما عن ممارسة اطماعه ومصادرته للارض وتهجير اصحابها وابنائها.


ان ممارسات الاحتلال هذه تستدعي اولا وقبل كل شيء استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء هذا الانقسام الظالم والمدمر للموقف الوطني. ويعرف الاحتلال ذلك جيدا ولهذا لم يعد يهتم بالاقوال والتصريحات ويحرص على تعميق الانقسام كلما امكنه ذلك، وهذا ما يجب على قادتنا التفكير به والعمل على انهاء هذه المرحلة المأساوية والمدمرة من الانقسام وتفتيت الوضع الوطني وجعله ضعيفا وغير قادر سوى على ترديد التصريحات والبيانات.

أقلام وأراء

السّبت 26 أغسطس 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

نحن وتداعيات قمة "البريكس" وتحديات المتغيرات الدولية

رغم اهمية منطقة الشرق الاوسط بما فيها ملف صراعنا مع الاحتلال ، الا اننا لسنا مركز الكون اليوم امام ما يجري من تطورات متسارعة جارية في مناطق مختلفة بالعالم تقود بجزء من حركتها لمتغيرات والتحالفات الإقليمية الجديدة بقيادة روسيا والصين في اطار بناء النظام الدولي الجديد متعدد الاقطاب ، بما فيها المحاولات الجارية في الإقليم الذي نعيش فيه والتي قد تنجح وتتطور أمام فشل بايدن في محصلة زيارته السابقة لمنطقتنا وتداعياتها وفشل السياسات الاميركية التي ما زالت تحاول انعاش تحالفاتها في مناطق مختلفة أهمها منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ لمواجهة الصين إلى جانب منطقة اوراسيا وما يدور بها من حرب الوكالة باوكرانيا ضد روسيا والشرق، إلى جانب ما يجري من احداث بالقارة الافريقية .


الولايات المتحدة لم تتمكن من ان تحقق ما كان مرجواً منها بنتيجة مِن ما سُمي بالربيع العربي ، كما واخفاقها في ان تعطي حليفتها "إسرائيل" أي دفع جديد في المنطقة سوى الابقاء على حمايتها ورعايتها . فهي لم تستطع حسم الأمور في سوريا والعراق واليمن وفق مخططاتها ، ولم توقف مفاوضاتها مع إيران حول الملف النووي بل وتوصلت الى صفقة تبادل اسرى معها وافراج عن ارصدة مجمدة لها والتي قد تكون مقدمة لصفقات اخرى بالافق لخلق دور للاعبين محليين بالمعادلات القائمة ، كما ولم تعلن الحرب على ايران لا سياسياً ولا بالمناورة العسكرية. كذلك فانها لم تنجح في إهداء إسرائيل حلف "ناتو عربي تحت قيادتها " في وجه طهران ولخدمة هدف التفوق الإسرائيلي .


الولايات المتحدة لن تنجح برأيي في عقد صفة تطبيع سعودية إسرائيلية تتجاوز الإطار العام للمبادرة العربية والقرارات الدولية كما ومطالب السعودية نفسها، وبوجود معيقات الصهيونية الدينية ومعارضة عدد من اعضاء الكونغرس من الحزب الديمقراطي لاعتبارات مختلفة أمام ابرام تلك الصفقة التي يتم الحديث عنها اسرائيليا خدمة لانقاذ مكانة نتنياهو .
المنطقة حبلى بالمتغيرات، وتداعيات بدايات نهاية القطبية الواحدة والهيمنة الأميركية أصبح واضحا في مواقف دول المنطقة بعد الحرب التي افتعلها الغرب في أوكرانيا لمواجهة التمدد الروسي كما والصيني ايضا. والدول العربية لا ترغب في أن تحسم نفسها في سلة قطبية الولايات المتحدة الواحدة المتهاوية الآن بعد أن اعتاد البعض منها على ذلك سابقا، وهي تتطلع اليوم لعلاقات وطيدة مع الصين وروسيا من جهة وايران من جهة أخرى كدولة جارة لها مع الاحتفاظ بعلاقات غير عدائية مع الولايات المتحدة .


لقد تم قبول عدد من الدول العربية اليوم خلال قمة البريكس المنعقدة بجنوب افريقيا وهنالك البعض الاخر يرغب بالانضمام لاحقا . تجمعات مثل البريكس أو شنغهاي الاقتصادية ستتحول إلى كيانات سياسية في واقع جيوسياسي جديد بتعاملات مالية بعيدة عن هيمنة الدولار ، حيث تشكل دول البريكس حوالي اقل بقليل من نصف مساحة العالم وتعداد سكانه ، كما ان انضمام الدول الجديدة اضافة الى القائمة يشكل تطورا نوعيا له انعكاساته خاصة في الشرق الاوسط ، وفي موضوع البترو دولار بانضمام ايران، السعودية ، الامارات وربما الجزائر لاحقا .


كما وتطمح عدد من دول العالم الثالث بشكل عام إلى الانضمام إلى تلك المجموعات والمساهمة في ترسيخ قدرة الجنوب العالمي على مواجهة وتغيير النظام العالمي السائد ، والذي تسيطر عليه الآليات والقواعد الغربية منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، وهو الأمر الذي منع تلك الدول من تحقيق التنمية، ولم يساعد على نمو دول الجنوب التي تتهم دول الشمال الغربية بازدواجية المعايير وممارسة أشكال معاصرة من الاستعمار والسيطرة على الثروات وسرقتها . وهو أمر أصبح العمل من أجل التخلص منه اليوم سمة لعدد من الدول الافريقية كالنيجر وغيرها بقيادة ضباط وطنيين شباب .
وهو ذات التوجه الذي ساد في القارة اللاتينية سابقا وادى إلى نجاح احزاب اليسار الجديد أو الراديكالي بالوصول إلى مقاليد الحكم والنجاح في صد التوجهات الأميركية وعقوباتها .


في أوروبا ستكون أجواء الشتاء القادمة عاصفة على حكومات الاتحاد الأوروبي التي صعد فيها اليمين الى سدة الحكم والذي يقف في مساندة سياسات اسرائيل ، وهي اي دول الاتحاد الأوروبي تدفع ثمن تبعيتها وانجرارها للسياسات الأميركية . فالشعوب الأوروبية التي تتضامن قواها الشعبية والتقدمية مع قضايا شعبنا وكفاحه ، لن تحتمل الارتدادات العكسية للعقوبات المفروضة على روسيا والصين والتي لم تحقق الغرض منها، وستخرج الشعوب الأوروبية إلى شوارع عواصمها، أن لم يكن ذلك قبل الشتاء القادم كما هو حاصل منذ فترة في عدد من دول الاتحاد الأوروبي في مواجهة سياسات حكوماتها النيوليبرالية السياسية، الاقتصادية والاجتماعية التي تؤدي حاليا إلى زيادة الفقر وغلاء المعيشة والبطالة بتورطها العسكري باوكرانيا الذي بات يستنزف مواردها .
وفي أميركيا تتفاقم أزمة النظام الاقتصادي من تضخم الدولار وازمات البنوك والبطالة والفقر والازمات الاجتماعية التي تتمثل بزيادة الجرائم ومظاهر الفوقية البيضاء
واتساع فوارق الاصول الأثنية المتعددة بتلك المجتمعات ، والتي باتت تهدد استقرار النظام السياسي نفسه هنالك ، خاصة بعد اشكالات الانتخابات السابقة ومجريات محاكمة ترامب الان ، ونتائج انتخابات الكونغرس الأميركي، وما سيتمخض من نتائج عن الانتخابات الرئاسية القادمة قريبا امام تراجع شعبية بايدن وحزبه الديمقراطي والتي قد تساهم في تشجيع اليمين الشعبوي الأوروبي في حال فوز المحافظين الجمهوريين وخاصة مرشحهم دي سانتاس المنتمي للحركة الصهيونية .
من جانب آخر فان الأزمة القائمة منذ سنوات بشأن تكرار الانتخابات في إسرائيل وما يجري اليوم فيها من تصدع يفتح الأبواب أمام احتمالات متعددة من سقوط حكومة نتنياهو الحالية أو إلى تعديلها بدخول غانتس او إلى شكلٍ من الحرب الأهلية وما بينهما من احتمالات اخرى لن يكون حلها سهلاً ، بل وستتعمق أزمة هوية النظام البنيوية والسياسية لتنعكس على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي فيها والتي قد تنتج كيانات متناحرة في اطار ما يسعون له وفق العقيدة التوراتية والصهيونية ، وستزداد الانتقادات الدولية بشأن سياسات الابرتهايد فيها حتى من منظمات يهودية غير صهيونية حول العالم ، مما سيُدخل الحركة الصهيونية التي تعيش المفارقات اليوم بين الليبرالي والديني والشرقي والغربي في أزمة متغيرات تتعلق بالوجه "الأخلاقي الحضاري والديمقراطي" المزعوم لإسرائيل التي ادعته دوماً، وتأثير ما له علاقة بتراجع الهيمنة الأميركية وقطبية الغرب الاحادية المساند الرئيس لإسرائيل والتي ما زالت سياساته تدور في فلك التعاون المشترك اسرائيليا اميركيا وأوروبيا ، رغم مواقفهم اللفظية من الاستيطان والتي لم ترتق إلى مستوى المحاسبة والعقوبات، باعتبارها ذر للرماد في العيون، فاعطت الضوء الأخضر غير المباشر لاستمرار ذلك ولاستدامة الاحتلال الاستعماري فعليا .
دولة الاحتلال الاستيطاني هذه ستحاول بالتالي تصدير ازماتها الداخلية باتجاه مزيد من القمع بحق شعبنا ومشاريع الاستيطان والتهويد بحسب رؤيتهم التي يحاولون تنفيذها اليوم ، بأشكال متصاعدة من ارهاب الدولة لخلق حالة من الإجماع القومي الصهيوني الديني حول ذلك بالإضافة إلى الاستعانة بفزاعة العدو الفارسي .
حيث تشمل الخطة الجديدة لحكومة الاحتلال تكثيف البناء في بعض المستوطنات وتحويلها إلى مدن، وبناء مدن جديدة لاستيعاب مليون مستوطن جديد خلال السنوات القادمة .


أمام هذه الوقائع ستأتي الأيام القادمة بايضاحات اكثر حول انعكاسات تلك المتغيرات والتحولات الجارية علينا وعلى العالم ، هذا أن لم تأت بحروب جديدة خاصة في منطقتنا رغم تدني قدرات الردع الإسرائيلية أمام تطور قدرات الاطراف الأخرى كما والمشاكل التي تواجه جيش الاحتلال ومؤسسته الأمنية في ظل ظروف الانقسام الحاصل وموقف المتدينين من التجنيد .


ان المتغيرات القائمة بالصراع الدولي الآن ربما تكون الأكثر أهمية منذ الحرب العالمية الثانية، فبينما سيواصل الناتو اصراره من أجل استمرار اعتباره الاداة للهيمنة الاميركية والغربية، من جهتها ستستثمر روسيا والصين ودول أخرى من البريكس التي تتوسع عضويتها في مختلف البنى التحتية الاقتصادية والسياسية وحتى العسكرية والتي اصبح مجموع ناتج دولها الاجمالي يفوق ناتج مجموعة السبعة الكبار . كما وأهمية اطلاق بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة البريكس على أمل تطوير الاصلاحات بالنظام المالي الدولي وكسر احتكار وهيمنة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي الذي عمل على افقار دول كثيرة حول العالم ، ومن اجل خلق توازن دولي مستدام امام الهيمنة الغربية نحو نظام جديد لتحقيق العدالة والمساواة التي تنتظرها الشعوب ومن ضمنها شعبنا الفلسطيني أمام عجز مجلس الأمن الدولي على حل المشكلات الدولية .


ومن المرجح أن تشكل نتيجة هذا الصراع الدائر الآن رغم صعوباته ملامح المستقبل القادم للبشرية ومن ضمنها مستقبل قضية شعبنا الفلسطيني في إطار التموضعات الجيوسياسية الجارية التي يجب أن نحسن تموضعنا نحن فيها .

أقلام وأراء

السّبت 26 أغسطس 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

دوافع الغاء صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية

يسعى نتنياهو لالغاء صلاحيات المحكمة الإسرائيلية العليا، لتحقيق غرضين: أولهما خدمة نفسه بهدف إنهاء قضية التهم الجنائية التي يحاكم على أساسها، وشطبها، وكأنها لم تكن، وثانيهما استجابة لمطالب أحزاب الأئتلاف الحكومي: 1-اليمينية المتطرفة، و2-الدينية اليهودية المتشددة، ولهذا يسعى لالغاء صلاحيات المحكمة الإسرائيلية العليا، ولكن ما هي أهداف الأحزاب اليمينية والدينية، وتمسكها الصارم لالغاء صلاحيات المحكمة العليا؟؟.


سعي الأحزاب المتطرفة سياسياً ودينياً يعود لسببين جوهريين هما:


أولاً- إقرار توصيات لجنة الانتخابات المركزية، نحو عدم قبول ترشيح الأحزاب العربية الفلسطينية، 1-الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، 2-الحركة الإسلامية، 3-التجمع الوطني الديمقراطي، 4-الحركة العربية للتغيير، حيث أن لجنة الانتخابات المركزية المشكلة تقليدياً من ممثلي الأحزاب المشاركة في البرلمان، أي أنها تتشكل دورياً كل أربع سنوات من كافة الأحزاب التي نجحت في الدورة السابقة، للبت في ترشيح الأحزاب أو من يمثلها في الدورة اللاحقة، ولأنها مشكلة من الأحزاب اليمينية سياسياً والدينية اليهودية، فهي على الأغلب تُصوت ضد مشاركة الأحزاب العربية في البرلمان، وتعترض على من يمثلها، تحت حجة دعمها للإرهاب أو للتطرف أو العداء لـ"إسرائيل"، فتلجأ الأحزاب العربية للمحكمة العليا بعد أن تكون لجنة الانتخابات قد رفضت ترشيحها، وغالباً ما تتخذ المحكمة قراراً ضد لجنة الانتخابات، وتؤيد توصية ترشيح الأحزاب العربية الفلسطينية لعضوية البرلمان الإسرائيلي، ولهذا تسعى الأحزاب اليمينية المتطرفة والدينية اليهودية المتشددة لإلغاء صلاحيات المحكمة العليا لهذا السبب، حيث تقف المحكمة موضوعياً مع حق الأحزاب والنواب العرب في الترشيح لعضوية الكنيست الإسرائيلي.


ثانياً- تؤيد المحكمة الإسرائيلية العليا، تظلمات الفلسطينيين، أبناء الضفة والقدس، الذين تتعرض أراضيهم الخاصة المسجلة بأسمائهم للاستيلاء والمصادرة من قبل المستوطنين، فيلجؤون للمحكمة التي تؤيد تظلماتهم، وترفض إستيلاء المستوطنين المستعمرين الجماعي على أراضي الفلسطينيين الخاصة، وترفض مبادراتهم الإنفرداية في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، بدون قرارات حكومية مسبقة، ولذلك غالباً ما تتخذ المحكمة الإسرائيلية قرارات ضد مبادرات المستوطنين المستعمرين في الاستيلاء على بيوت وأراضي الفلسطينيين بدون قرارات حكومية رسمية مسبقة.


لهذه الأسباب وغيرها، يعمل الائتلاف الحكومي الذي أفرزته انتخابات الكنيست رقم 25 يوم 1/11/2022، على تغيير صلاحيات المحكمة العليا، بهدف تحقيق غرضين أساسيين:


أولهما: منع ترشيح ومشاركة الأحزاب العربية ونوابهم الفلسطينيين الذين يترشحون لعضوية البرلمان، حيث يشكل هؤلاء على الأغلب ترجيح وعنوان دعم لأحزاب الوسط واليسار داخل البرلمان في مواجهة الأحزاب اليمينية والدينية الذين يشكلون الأغلبية التصويتية البرلمانية، في مواجهة الأحزاب الوسطية واليسارية ( وفق القيم والمفاهيم الإسرائيلية، مجازاً)، وبالتالي يشكل النواب العرب حالة الاستكمال في توفير وإيجاد التوازن بين الطرفين المتصادمين حول قضايا المجتمع الإسرائيلي: 1-الأحزاب الوسطية واليسارية في مواجهة، 2-الأحزاب اليمينية والدينية.


وثانيهما: منع كافة الإجراءات القانونية التي تصدرها المحكمة الإسرائيلية العليا، التي تحول دون استيلاء المستوطنين المستعمرين على أراضي وبيوت الفلسطينيين الخاصة.


وواضح أن هذا التوجه لالغاء صلاحيات المحكمة العليا، يهدف إلى تحقيق خطوتين بضربة واحدة الأولى موجهة ضد فلسطينيي مناطق 48، والثانية موجهة لفلسطينيي مناطق 67 .

أقلام وأراء

السّبت 26 أغسطس 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا لو ؟؟ نتنياهو .. قف وفكر

كثر الحديث عن اجتماع "الكابينت" الاسرائيلي الطارئ الذي عُقد قبل يومين؛ لمناقشة "سبل الرد على موجة العمليات الأخيرة". وخاصة عمليتي حوارة والخليل، وكثرت التسريبات حول ما جرى من نقاشات وما اتخذه المجتمعون من قرارات ابرزها تفويض معالجة الموقف الميداني من قبل رئيس الوزراء نتنياهو ووزير حربه غالانت، وعلى الفور تناولت وسائل الاعلام الاسرائيلية والمحللين الموجهين من الاجهزة الامنية والاستخبارية اشكال الخطط العسكرية والسيناريوهات المحتملة بقصد التضليل، وتشتيت الجهود، بدليل ان نتنياهو قام بتوبيخ المسؤولين في المجلس الوزاري المصغر على كثرة تسريباتهم لتفاصيل الاجتماعات، علما بان اعضاء المجلس انفسهم لا يعرفون التفاصيل الحقيقية والتي لا يعلم بها سوى نتنياهو وغالانت حيث تم تفويضهما بالتصرف.


بغض النظر عن ما دار في الاجتماع من سجالات ومشاحنات خاصة بين وزير الحرب غالانت ووزير الامن بن غفير الا ان قرار مهاجمة موجهي العمليات واختيار التوقيت المناسب لذلك قد اتخذ، وكيفية التنفيذ تقع على عاتق نتنياهو وغالانت ، فماذا سيفعلان وهما أكثر من خطط ونفذ السيناريوهات والخطط التكتيكية والاستراتيجية العدوانية في السنوات الاخيرة من اقتحامات واجتياحات واعتقالات واعدامات ميدانية و عقاب جماعي وتهجير للسكان وهدم منازل وفشلا باعترافهما في وقف تنامي المقاومة في الضفة الغربية ، بل وزادت المقاومة قوة وتطورت واتسعت انتشارا.


ماذا سيفعلان اكثر مما فعله اجدادهما قبل "٧٥" سنة حيث سيطر احتلالهم خلال مرحلة النكبة عام ١٩٤٨ على "774" قرية ومدينة فلسطينية، وتم تدمير "531" منها بالكامل وما تبقى تم اخضاعه الى كيان الاحتلال وقوانينه، وقد رافق عملية التطهير هذه ارتكاب العصابات الصهيونية أكثر من 51 مجزرة بحق الفلسطينيين أدت إلى استشهاد ما يزيد على 15 ألف فلسطيني، نزفت شلالات من الدماء وذرفت الدموع وامتلأت المعتقلات والسجون وتشرد الشعب واكثر من ذلك يلاحق في منافيه وتعمقت الجراح لكن الفلسطيني سرعان ما لملم اشلاءه وضمد جراحه ووضع نصب عينيه هدفا واحدا هو مقاومة الاحتلال مهما غلت الاثمان وبلغت التضحيات واعلن قراره الازلي هذا على الملأ، ومنذ ذلك التاريخ لم تتوقف اسرائيل عن تكريس احتلالها بالقوة العسكرية وارتكاب الجرائم والمجازر، ونفذت وتنفذ الخطط والسيناريوهات العدوانية دون جدوى، بالمقابل يصمد الشعب الفلسطيني على ارضه ويقاوم بامكانياته المتواضعة معتمدا على ارادته وعزيمته وشجاعته، حيث تجاوز عدد شهدائه المئة ألف .


والسؤال : ماذا لو نفذ نتنياهو ووزير حربه غالانت (الموجود حاليا في الولايات المتحدة الاميركية لجمع التبرعات للجيش كما يدعون ؟! والممنوع من قبل رئيس الوزراء نتنياهو من لقاء نظيره الاميركي واي مسؤول اميركي آخر) تهديداتهما ونفذا كل السيناريوهات العدوانية من أجل منع وقوع العمليات الفدائية، ثم تواصلت هذه العمليات بعدها، ?
*خبير ومحلل عسكري

أقلام وأراء

السّبت 26 أغسطس 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ثورة جديدة: نتنياهو لا يحارب الأشباح

ضجّت الصحف الإسرائيلية والإعلام من تكاثر العمليات العسكرية الفلسطينية مؤخرًا في شهر 8 من العام 2023م، وهي العمليات غير المسبوقة التي تأتي ضد الاحتلال الإسرائيلي المتمثل بعصابات المستعمرين المجرمة وبالجيش داخل الضفة الغربية.


في سياق هذه العمليات اعترف قائد القيادة المركزية في جيش العدوان الإسرائيلي الجنرال "يهودا فوكس" بفشل الجيش في التصدي للعمليات الفلسطينية (مؤخرًا) في حواره والخليل، وقال في بيان له أنه: "لفترة طويلة لم نكن نعرف مثل هذه الموجة من الإرهاب، هذا الأسبوع لم ننجح في إحباطها".حسب تعبيره.


العمليات المتصاعدة مؤخرًا كانت بداية ظهورها وانطلاقتها من مدينة جنين القسّام منذ العام 2021م، وجاءت غالب عملياتها العسكرية من جماعات شبابية فلسطينية ميدانية جديدة، أومن أفراد لا ارتباط مباشرا لهم بهذا الفصيل أو ذاك، وإن كان منهم -وبعضهم ظلّ- منتميًا لحركة "فتح" أولفصيل "الجهاد" أو"حماس" أو "الشعبية" أوغيرها من فصائل تاريخية.


وما مجموعة "عرين الأسود" في نابلس (فدائيون منتمون لحركة فتح أو الجهاد...أساسًا)، أوكتيبة جنين (كمثيلتها في نابلس) أو في كتيبة طولكرم وكتيبة بيت لحم، أو كتيبة أريحا، أو في الخليل إلا نماذج للعمل الفدائي الفلسطيني المسلح "المنفرد"، أو المرتبط جزئيًا أو بلا ارتباط تنظيمي مباشر بالفصائل الكبرى التي تخوض جدالًا عقيمًا لا ينتهي وفي غالبه على اقتسام الغنائم والسلطة. وتعتبر هذه الجماعات الفلسطينية المسلحة الجديدة بلا ارتباط حقيقي أيضًا بالأطر الثورية الفاعلة المنبثقة من الفصائل وخاصة حركة "فتح"، في مجال العمل الكفاحي الميداني الجماهيري السلمي بالضفة.


مهدي أبوغزالة القائد السابق ل(كتائب شهداء الأقصى) بنابلس كان قد أشار في العام 2021م الى أن تصعيد الاحتلال وهجمته الشرسة ضد فلسطين والفلسطينيين وتبنّي ذلك سياسيا من قبل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة يعتبر سببًا كافيًا لجعل الجيل الشاب ينتمي تحت جناح أي فصيل مقاوم. ورغم اعتقاده وغيره الكثير من المحللين بأن الجماعات الموجودة على الأرض تعمل بشكل فردي وليس فصائلي، إلا أنه ذكر بوضوح "أن الاعتداءات المتكررة خاصة التي يشنها المستوطنون ستخلق حالة من الربط أو التنسيق بين الفصائل المختلفة"، وهو على ما يبدو الذي بدأ يتحقق بالعام 2023 ما ظهر بتصاعد عمليات الثورة المسلحة الفلسطينية بالضفة شمالًا وجنوبًا، وما استدعى استنفارًا إسرائيليًا كبيرًا سياسيًا وأمنيًا وعسكريًا.


في معرض تعقيبه على عملية بلدة حوارة-نابلس ثم عملية الخليل يوم الاثنين 21/8/2023م، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" آثر كعادته إدارة الظهر للحقيقة وانكار وجود الشعب الفلسطيني وصموده وحق بوطنه ودولته، وأنكر كرامته وثورته الثابتة والمستمرة بكل الأشكال لاحتلاله وضد ممارسات جيشه وعصاباته الاستعمارية .
"نتنياهو" بردّه على العمليات لم ير الشعب الفلسطيني في أي "مكان تحت الشمس"، وافترض بهذا الشعب الجبار أنه شبح لامرئي الى ان أضاء بأصابع الآخرين، فيصبح بالإرهاب مرئيًا!


قال "نتنياهو": "إن إسرائيل في خضم هجوم إرهابي بتشجيع وتمويل من إيران ووكلائها.!؟" وأضاف أنه "يتم استخدام وسائل هجومية ودفاعية لتصفية الحسابات مع القتلة وأيضا مع مرسليهم".حسب تعبيره.


"يوآف غالانت" وزير الحرب الإسرائيلي وعلى نهج "نتنياهو" انكر وجود الفلسطينيين وحقهم برفض احتلال أرضهم، قال أن "الهجوم موجّه من إيران، التي تبحث عن كل وسيلة لإيذاء المواطنين الإسرائيليين.. سنصل إلى الإرهابيين ونتخذ إجراءات إضافية ... كل الخيارات مطروحة على الطاولة".


"نتنياهو" (ووزير حربه وحكومته) الذي لا يرى أن الفلسطينيين كشعب يستحقون الذكر إلا مربوطين بالإرهاب، ينكر حقيقة القتل الإرهابي الإسرائيلي الذي أطاح بأكثر من 200 فلسطيني بالضفة الغربية حتى هذا الشهر، ومنه القتل المباشر الذي مارسه المستعمرون وما كان لهم إلا الفرار بوجوه ساخرة وضاحكة من المسؤولية كالعادة.


"نتنياهو" لا يرى في قتل جيشه لأبناء فلسطين في قطاع غزة أو بالضفة إلا تحقيقًا لسياسة (القتل فمزيد من القتل) ضمن خطة "سموتريش" المطبقة فعليًا للتخلص من الفلسطينيين، لذا يشارك المستعمرون برحابة مع الجيش ب"تدفيع الثمن" للفلسطينيين.
لا يكتفي المستعمرون (المستوطنون) تحت حماية حكومة "نتنياهو" الصارمة، بتكسير السيارات وحرق الأشجار وحرق البيوت والمساجد، وسرقة الأغنام والزيتون، ولا يكتفون بسرقة واحتلال الأرض ولا بطرد أو ضرب الفلسطينيين، بل ويمارسون القتل المباشر المدعوم والمأجور أمام أعين الجيش الفرِحَة بما ترى! كما هي فرحة "نتنياهو" وحكومته بالتخلص من أي فرد بالشعب الفلسطيني.
واليكم آخر مثال على مسلسل القتل من العصابات الاستعمارية: قصي جمال معطان (19 عاما) استشهد في (4/8/2023م) متأثرا بإصابته برصاص مستوطنين إرهابيين هاجموا قرية برقة شرق رام الله، بالطبع مصحوبين بعمليات الحرق التي لا زالوا يمارسونها كما فعلوا بالقدس وفي حوارة-نابلس وفي ترمسعيا-رام الله وغيرها من القرى، وهي العملية الإرهابية التي لقيت إدانات عالمية حتى أميركية لكن لاحياة ل"نتنياهو" وحكومته او من تنادي فيهم. فكان مصير القتلة المعروفين هو فضاء الحرية.
وهذا ليس بجديد فلقد قتل المواطن علي حرب في قرية اسكاكا شرقي محافظة سلفيت في حزيران 2022. وكذلك ما كان من قتل الإرهابيين المستعمرين للشهيد مثقال ريان، في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، خلال تصديه مع أهالي بلدته الصامدة لهجوم مستوطنين من البؤرة الاستيطانية على الجهة الشمالية للبلدة.
وفي جميع الأحوال نَعِم القتلة بالحرية! فهل من عجب أن تكون ردة الفعل الفلسطينية وخاصة من الشباب المتقد (الأشباح) هي الثورة والانتفاضة والمقاومة! وما قد يعقبها من انتفاضة عارمة أو ثورة جديدة تحقق ترابط المجموعات ذات العمل الفردي وتلك شبه المنتظمة في عقد واحد.
لماذا تصعيد العمليات ضد الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية سؤال لا يريد الأجابة عليه "نتنياهو" ووزير حربه ووزيره لما يسمى الامن القومي، وحكومتهم الا بالإنكار للأسباب الحقيقية متمثلة باحتلال الأرض، وباللعب ما وراء الحقيقة وما وراء عظمة الشعب العربي الفلسطيني المنغرس في هذه الأرض منذ الأزل، ومنذ رسم شكل الحضارة الكبارية والناطوفية ثم الحضارة الفلسطينية من 20 ألف عام، وما تلاها حتى اليوم.
دعونا نلخص بالقول: إن الاحتلال لأرض فلسطين هو السبب الأول والأخير للعنف والإرهاب القادم من الجيش، ومن المستعمرين المدعومين من الجيش، الذين يمارسون الإرهاب كنزهة تحت حماية الجيش. ولطالما كتبنا وأشرنا الى أن مسلك الحكومة الاجرامية وعدوان الجيش، وممارسات العصابات الاستعمارية الإرهابية هي السبب الأول الذي يمهد لانتفاضة عارمة أوثورة جديدة في فلسطين.
نكرر القول لمن يريد أن يسمع إن وجود الاحتلال كاحتلال للأرض بحد ذاته هو سبب إشعال الانطلاقة للثورة الفلسطينية عام 1965م، وهو ذاته سبب كل الانتفاضات والحراكات، وسيكون سبب انطلاق الثورة الجديدة، أوالانتفاضة القادمة، التي برزت فردية أو شبه منظمة منذ العام 2021 ومتفرقة جغرافيًا أو غير متواصلة هيكليًا، ثم مع تواصل سياسة القتل فمزيد من القتل الإسرائيلي ستغدو الجماعات أو الخلايا منظمة ثم حارقة.
إن لم تستطع قيادة التنظيمات السياسية وعلى رأسها "فتح" و"حماس" وغيرهما أن تفهم جيدًا أنها تحت رحمة الجيل الثائر الجديد، فقد تجد نفسها ضمن مخلفات الثورة الفلسطينية. وإن وعت جيدًا دورها ستكون قادرة على الإمساك بزمام اللحظة التاريخية الداهمة بالداخل والخارج.
قد تتخذ الانتفاضة أو الثورة الجديدة للأشباح شكلها العنفي أو غير العنفي، وغالبًا ما ستبتعد عن أساليب التنظيمات السياسية القائمة-إن لم تفهم قيادة هذه التنظيمات دورها المطلوب- إن استطاعت تنظيم صفوفها، ووضعت هدفًا سياسيًا قويًا وواقعيًا ومعقولًا، وعليه ستجترح أساليبها النضالية الصائبة من حيث الثقة المطلقة بالجماهير ودورها الأصل في الفعل الكفاحي الثائر، إذ بدونها أي الجماهير لا أمل للتواصل ولا مقدرة على تحقيق النصر.
ودعوني أقول في الختام، إن فقدان الأمل بالهدف السياسي بالحل من جهة نظرًا لسياسة القتل فمزيد من القتل الإسرائيلي الحالي، وفقدان الأمل بالمكون القيادي الفلسطيني العتيق غير القادر على تغيير الواقع القائم، واقع الاحتلال، والفُرقة، يمثل شاحنًا عظيمًا لجذوة الثورة الجديدة التي قد تطيح بالمستقر وتنشيء أو تُنضج جيلًا حارقًا يعي أن دوره لم يبدأ بعد، بل هو على عتبة البداية الجديدة.

أقلام وأراء

السّبت 26 أغسطس 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية في بريكس ... قفزة أخرى عريضة

قفزة عريضة أخرى تقفزها السعودية نحو مستقبل عربي مشرق وواعد إعلانها الانضمام لمجموعة "بريكس"، وهو تحالف فتي لا يتجاوز عمره اكثر من خمس عشرة سنة ، يضمر اضعاف اضعاف ما يعلن ، وتسميته "بريكس" تسمية متواضعة، تعني الاحرف الأولى من دوله الخمس باللغة الإنجليزية : برازيليا ، رشا ، إنديا ، تشاينا و ساوث افريكا ، تسمية تمويهية ليس لها أي دلالات او اهداف سياسية او عسكرية او أمنية او اقتصادية او اجتماعية او تاريخانية حضارية ، وفي حقيقة الامر، هي كل هذا وأكثر ، فهي تضم الصين والهند بحوالي ثلاثة مليار انسان في شرقي قارة اسيا، وروسيا سليلة الاتحاد السوفياتي المتوزعة بين قارتي أوروبا وآسيا ، قوة عسكرية نووية هي الأولى في العالم ، والبرازيل الواعدة بالاشتراكية في كل القارة اللاتينية ، ثم جنوب افريقيا المتحررة من نظامها العنصري البغيض على يد رمزها نيلسون مانديلا من السجن الى الحكم ، ومن الحكم الى "البريك" ، حيث انضمت لاحقا واضيف اليه الحرف الأول من اسمها وبه اصبح بريكس بدلا من بريك .


في الاجتماع الدوري الأخير رقم 15 المنعقد في جنوب افريقيا ، ظهر زعماء الدول الخمسة ، كما لم يظهروا من قبل ، كأنهم بدأوا يجاهرون ببعض من خفاياهم ، لقد اعلنوا بوضوح انهم ليسوا مجموعة تجارية ، كان ينفع ايفاد وزراء التجارة او الاقتصاد لحضور الاجتماع ، اعلنوا بوضوح استهدافهم للدولار ، بأن يتعاملوا فيما بينهم بعملاتهم المحلية ، مقدمة لاصدار عملة موحدة باسمهم يستبدلون بها عملاتهم الخمس . ان هذا الاستهداف للدولار ، انما يستهدف أمه التي تصدره ، أميركا ، بل الدول التي تتعامل به . اعلنوا بوضوح استهداف تفردها بحكم العالم ، بالحديد و النار وصندوق النقد والبنك الدولي ، وانهم هنا لكي يكسروا هذا التابو الرأسمالي الاجرامي ويتصدوا للإجراءات والعقوبات التي تفرضها أميركا ضد الدول الأخرى ، كما اعلنوا بطريقة او بأخرى انتقاداتهم لمجلس الامن والعضوية الدائمة "الأبدية" و طرائق استخدام حق النقض "الفيتو" الذي كان نصيبنا منه نحن الفلسطينيين 44 مرة من اصل 86 فيتو اميركيا، وبعبارة أخرى ، فإنهم بمثابة اعلان الثورة على هذا الوضع الراهن .


ويجيء انضمام ست دول جديدة وازنة ، من ضمنها ايران والارجنتين ومصر، وفي المقدمة السعودية، لكي تتضح اكثر فأكثر صورة المجموعة على انها حلف حقيقي يتمتع بما لا تتمتع به أميركا ولا أوروبا، سكانيا وجغرافيا وعسكريا واقتصاديا ، و الأهم، أخلاقيا ، بحيث يعاد لشعوب العالم الفقيرة بعضا مما سرقه هذا الغرب المتوحش-و ما يزال - بالاستعمار العسكرتاري حينا ، والاقتصادي أحيانا . حتى نحن العرب ، "اصبح لنا في الجمل ذان" ، كما يقول المثل الشعبي ، اصبح لنا من يمثلنا تمثيلا يليق بأمتنا في محفل جدير بتحقيق بعض من تطلعاتنا، مصر، السعودية والامارات، مع بعض التخوف المشروع ان لا تنضم إسرائيل الى المحفل .

أقلام وأراء

السّبت 26 أغسطس 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

هل الخلل في المناهج الدراسية ام بالنظام التعليمي ؟

هل نجحت مدارسنا في انتاج الانسان الفلسطيني القادر على مواجهة التحدّيات؟؟


سؤال أعتقد أنّه في غاية الأهمية، عندما تستلم المدارس أبناءنا اثنتي عشر سنة، هل تنجح في انتاج الانسان الفلسطيني القادر على مواجهة التحدّيات ؟


من يضع يده على الجرح ويدلّنا؟ أين الخلل؟ في المناهج أم النظام التعليمي؟ أم فلسفة التربية؟ أم أهداف التربية ؟ هل هناك مشكلة في العمل على دوافع السلوك بينما نشتغل في ظواهر السلوك ؟


الحديث يطول وقد أصبح من بديهيات القول: عن اهمية العلم وطلبه واحترام المعلم وانجاح العملية التعليمية. واضح أن التركيز على أهمية الموضوع أمر نتقنه ، ولكن كيف نصل إلى القيم السلوكية في حياتنا ؟؟ نعم مشكلتنا في كيف ؟ هل نجحنا للوصول إلى أهدافنا وهل الطرق والوسائل التي استخدمناها نجحت في ايصالنا الى هذه الاهداف ؟ ثم في فلسفة التربية هل لنا فلسفتنا التي تحمل هويتنا الحضارية أم هي مزيج بين الغربية والشرقية فلا أتقنا الغربية ولا حافظنا على الشرقيّة ؟


مثلا: (قيمة الديمقراطية كقيمة سلوكية نجحت مدارس الغرب في انتاجها وأصبحت ممارسة عملية في حياتهم، في المدرسة والبيت والمؤسسة ... هل نجحنا نحن مثلا في انتاج قيمة أو خلق كتطبيق عملي وكمنتج سلوكي في حياتنا؟؟ الجواب واضح : لا أو ليس كما يجب .. جميل، على سبيل المثال: لماذا لم ننتج أخلاقنا كقيم سلوكية في حياتنا ؟


لماذا نتعلّم ؟ لننتج أخلاقا وقيما سلوكيّة؟ أم ننتج إنسانا يحمل معلومات كثيرة؟ أم مواطنا ملتزما بقوانين وأنظمة الدولة واحتياجات السوق الرأسمالية أم خلق إنسان قادر على تكوين أسرة وإنجاب أبناء قادر على تلبية احتياجاتهم المعيشيّة والعيش بسلام ورفاه بعيدا عن قضيته وهمّ شعبه العام، أم إنسان حرّ مشتبك مع المحتلّ وقعت عليه ويلات الاحتلال بصورة مدمّرة لكلّ مكوناته النفسيّة والحياتية وهو قادر على مواجهتها بامتياز ؟


سؤال جوهري لو انشغل عليه جيدا لأنتج كثيرا : كيف تدرّس القيم والاخلاق في مدارسنا ؟ هل المدخلات تتناسب مع المخرجات المطلوبة والتي باتت ملحّة في ايامنا أكثر من قبل؟


قيم الحريّة والكرامة الإنسانية وتحقيق الذات القويّة القادرة على المواجهة والتحدّي والمرابطة والصمود والثبات في ظلّ احتلال يريد أن يقتلعنا من جذورنا ويمحي هويتنا الثقافية والحضاريّة ويمسخ فينا كلّ مكونات الشخصية القادرة على تحقيق الذات وتحقيق الانتصار.


على سبيل المثال كثير ممن يحصلون على فرص مادّية جيدة تتطلّب الهجرة من البلد لا يفكّرون في الامر ثانية واحدة، لماذا يتخلّى بسهولة عن الرباط والثبات والصمود والاستمرار مع شعبه المشتبك مع الاحتلال؟


أعتقد حسب المخرجات القائمة بين أيدينا لمدارسنا ومناهجها التربويّة أننا حقّقنا بلا شك نجاحات كثيرة في واقع العلم والتعليم والتربية كذلك، لكننا أيضا أخفقنا كثيرا في انتاج إنسان التحدّي وتحقيق الانتصار، هناك ثغرات أخلاقية كثيرة، هناك ضعف في إرادة التحرّر وبناء الذات الثورية والتي هي ضرورة في ظل احتلال احلالي يريد أن يشطب شعبنا عن الخارطة الجغرافية والتاريخية والسياسية. طبعا أنا لا أنفي ذلك بالمطلق ولكن بشكل عام هي هكذا، هناك محاولات منهجية تسعى لحرف الانسان الفلسطيني عن أن يكون قادرا على القيام بما هو مطلوب منه وفق التحدّيات التي يواجهها في حياته، هناك مثلا مدارس وكالة الغوث وفرض موضوع عدم التحيّز على العملية التربوية بمعنى أن المعلّم عليه أن لا ينحاز إلى فلسطين وقضيته وأن يقف على الحياد، أعلم أن غالبية معلمينا يرفضون هذا الامر ولكننا في النهاية لا ننتج إنسان القضيّة إذا جاز التعبير، بمعنى الانسان المنتمي لقضيّته ولديه الاستعداد للتضحية من أجلها.


يجب أن نقرع ناقوس الخطر ونعمل بقوّة على احداث التغيير المطلوب في مناهجنا ومدارسنا وفق فلسفة تربوية واضحة المعالم لنحدّد أولا ما هي محددات وملامح الشخصية الفلسطينية والمطلوب منا إنتاجها، وفق هذه التحديات خاصة مع وجود هذا التطرف الإسرائيلي غير المسبوق وخاصة أيضا في مدارسنا في القدس.

عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش الأميركي يشتري القبة الحديدية من "إسرائيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكر موقع واللا العبري، السبت، أن الجيش الأميركي سيشتري بطاريات من منظومة القبة الحديدية لصالح قوات مشاة البحرية "المارينز".


وبحسب الموقع العبري، فإن هذه الصفقة ستشمل 3 بطاريات قبة حديدية من النسخة الأميركية بما يشمل 2000 صاروخ تامير و44 منصة إطلاق وأنظمة تحكم وقيادة، وستصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات.


وسيتم تنفيذ جزء كبير من الإنتاج في الولايات المتحدة وليس في إسرائيل.

فلسطين

السّبت 26 أغسطس 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تغلق مداخل بلدة دورا بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مداخل بلدة دورا جنوب الخليل.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال استولت على تسجيلات كاميرات المراقبة من منازل المواطنين القريبة من البرج العسكري المقام عند مثلث خرسا جنوب غرب مدينة الخليل، بحجة تعرضه لإطلاق نار.


 وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية أغلقت مداخل بلدة دورا، وقامت بعمليات دهم وتفتيش واسعة.

عربي ودولي

السّبت 26 أغسطس 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الجيش المالي وحلفاؤه ارتكبوا عنفا "منظما" ضد النساء

الامم المتحدة - (أ ف ب)

دان خبراء في الأمم المتحدة الجمعة ارتكاب الجيش المالي و"شركائه الأمنيين الأجانب" أعمال عنف "منهجيّة ومنظمة" ضد النساء، كما أعربوا عن قلقهم لتوسع نشاط الجماعات الجهادية في البلد.


وجاء في تقرير الخبراء الذين عيّنهم مجلس الأمن الدولي لمراقبة نظام العقوبات، أن "العنف ضد النساء والفتيات والعنف الجنسي المرتبط بالنزاع لا يزالان واسعي الانتشار في مالي".


وحملوا المسؤولية خصوصا للجيش المالي و"شركائه الأمنيين الأجانب"، مشيرين إلى أن "الاستمرار في ارتكاب هذه الأفعال قد يكون مؤشرا" إلى أن هذا العنف ضد المرأة "منهجي ومنظم".


وأورد التقرير "تعتقد مجموعة الخبراء أن العنف ضد المرأة وغيره من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي يتم استخدامه، خصوصا من الشركاء الأمنيين الأجانب، لزرع الرعب بين السكان".


لم يحدّد التقرير هوية الشركاء الأجانب الذين قال شهود إنهم "بيض البشرة"، لكن الخبراء أشاروا إلى أنه "يُفترض أنهم مجموعة فاغنر".


وبشكل أعمّ، أعرب الخبراء عن القلق إزاء تدهور الوضع الأمني في البلاد و"خطر" قيام الجماعات الجهادية "بتكرار سيناريو عام 2012" عندما استولت على مدن كبرى في شمال مالي.


دفع ذلك بعض الجماعات المسلحة التي وقعت اتفاق الجزائر للسلام عام 2015 مع الحكومة المالية إلى "التخلي عن التزاماتها بإعلانها علناً أنها لم تعد قادرة على حماية السكان".


أما مجموعات أخرى، خصوصا من تنسيقية حركات أزواد التي يهيمن عليها الطوارق وشنّت تمردا انفصاليا في الشمال على الحكومة المركزية عام 2012، فقد "تخلت عن مواقع لها للتركيز على المناطق الجغرافية الاستراتيجية الرئيسية"، فيما أقدم عدد من مقاتليها على "تغيير ولاءاتهم للانضمام إلى جماعات إرهابية مسلحة أو شبكات اتجار بالبشر".


وفي ظل ضعف الجماعات الموقعة على اتفاق السلام، "رأت جماعات إرهابية فرصة تحاول استغلالها في أسرع وقت ممكن"، بحسب التقرير.


وأكد الخبراء أنه "خلال أقل من عام، ضاعف تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى عمليا مساحة المناطق التي يسيطر عليها في مالي".


في رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن واطلعت عليها وكالة فرانس برس، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه بشأن مخاطر كبيرة على أمن المدنيين وحماية حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية، يشكلها رحيل مينوسما المتسرع.


وأشار خصوصا إلى "توترات" ظهرت بين الحكومة وتنسيقية حركات أزواد أثناء مغادرة قوات حفظ السلام من معسكر بير في الشمال.


وشدد على أنه "إذا لم يتم حل هذه التوترات، فهي لن تؤدي إلى تعقيد انسحاب مينوسما وحسب لكن أيضًا الى تقويض اتفاق وقف إطلاق النار بشكل اكبر، مع تداعيات خطرة على عملية السلام برمتها".

منوعات

السّبت 26 أغسطس 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

سبعة قُصّر بين 13 قتيلا في تدافع عند مدخل استاد في مدغشقر

باريس - (أ ف ب)

لقي 13 شخصًا على الأقل، بينهم سبعة قُصّر، مصرعهم الجمعة في مدغشقر في حادث تدافع عند مدخل استاد رياضي في العاصمة، وفق ما أفادت منظمة الصليب الاحمر وعضو في البرلمان.


قال النائب هانيترا رازافيمانانتسوا لإذاعة محلية "حتى الآن هناك 13 قتيلا و107 جرحى".


أضاف أعضاء الصليب الاحمر الذين كانوا في موقع الحادثة "ليست لدينا القائمة النهائية. توفي سبعة قُصّر".


ووقع الحادث عند مدخل استاد باريا في أنتاناناريفو، حيث زهاء 50 ألف شخص يتجمعون لحضور حفل افتتاح النسخة الحادية عشرة من دورة ألعاب جزر المحيط الهندي.


وكان رئيس الوزراء كريستيان نتساي قد قال أمام الصحافيين في وقت سابق من أمام أحد مستشفيات العاصمة الذي تمّ نقل مصابين إليه "الحصيلة غير النهائية هي 12 قتيلا وما يصل الى 80 جريحًا".
ولم يتمّ الى الآن تحديد سبب التدافع.


من جهته، دعا الرئيس أندري راجولينا الذي كان حاضرًا في حفل الافتتاح، الى الوقوف دقيقة صمت حدادًا على الضحايا.
وقال في كلمة متلفزة "نحن زهاء 50 ألف شخص حاضرون في الاستاد... لكن وقع حدث مأسوي بسبب التدافع. سقط قتلى وجرحى عند المدخل".


وحضرت الى المكان فرق من الشرطة والدرك والإسعاف، وفق صحافي في وكالة فرانس برس.


وتستضيف مدغشقر هذا العام دورة ألعاب جزر المحيط الهندي التي تقام مرة كل أربعة أعوام، وتستمر حتى الثالث من أيلول/سبتمبر.