فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"العليا" الإسرائيلية أمام "يوم تاريخي"!

القدس - "القدس" دوت كوم

تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية، صباح الثلاثاء، بكامل هيئتها الموسعة وغير المسبوقة التي تضم 15 قاضيًا، في الالتماسات التي قدمت إليها بطلب إلغاء قانون أساس تقليص "حجة المعقولية".


ووصفت وسائل إعلام عبرية، هذا الحدث بأنه "يوم تاريخي" وقد يكون بداية لأزمة دستورية مطولة.


وتبدأ الجلسة المرتقبة في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم، وستستمر نحو ست ساعات ونصف. كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وسيستمع القضاة أولاً لموقف ممثل عن الكنيست يليه آخران يمثل أحدهما الحكومة الإسرائيلية، والآخر المستشارة القانونية للحكومة، وسيخصص لكل منهما ساعة لسرد مرافعته ثم تستمع المحكمة لمواقف الملتمسين.


وستنقل وقائع الجلسة في بث حي عبر الموقع الالكتروني التابع للسلطة القضائية الإسرائيلية.


ويتوقع أن تصدِر المحكمة قرارها في الالتماسات في موعد أقصاه نهاية العام الجاري.


ورفضت رئيسة المحكمة العليا، القاضية استير حايوت، مساء أمس طلبًا رابعًا لتتنحى عن النظر في هذه الالتماسات.


وشارك مساء أمس، الآلاف من الإسرائيليين في تظاهرة نظمت قبالة مقر المحكمة العليا في القدس، ضد خطة التغييرات القضائية.


ومن المقرر أن تنظم اليوم تظاهرات مماثلة في عدة مناطق.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاومة بغزة تبدأ تنفيذ مناورة "الركن الشديد 4"

غزة - "القدس" دوت كوم

بدأت الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة المنضوية تحت "الغرفة المشتركة"، صباح اليوم الثلاثاء، مناورة عسكرية واسعة تحت اسم "الركن الشديد 4".


وانطلقت المناورات في جميع محافظات قطاع غزة، عند الساعة السابعة صباحًا وستنتهي عند الساعة الحادية عشر من صباح اليوم.


وستستخدم المقاومة كافة قدراتها في المناورات الواسعة التي تحاكي عدة سيناريوهات منها اقتحام مستوطنات وخطف جنود إسرائيليين وعمليات عبر البر والبحر واستخدام المسيرات الانتحارية وغيرها ضد أهداف إسرائيلية.


وسيلاحظ انتشار واسع للمقاومة وكذلك للأجهزة الأمنية، وستسمع أصوات انفجارات في مختلف المناطق.


وتقرر إغلاق البحر أمام الصيادين والمصطافين بشكل جزئي وشارع الرشيد خلال فترة المناورة.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمناطق متفرقة من الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الثلاثاء، حملة اعتقالات ومداهمات في عدة مناطق بالضفة الغربية.


واعتقلت تلك القوات من محافظة بيت لحم، 9 مواطنين، من بينهم 6 من بلدة تقوع، هم: فاد البدن، عكرمة العمور، حسين العمور، قسام العمور، محمد العمور، محمود العمور.


فيما اعتقل محمد أبو عجيمة من مخيم الدهيشة، وكريم زواهرة، ومحمد أبو فريحة من المحافظة.


وفي طولكرم، اعتقل المحرر محمود أبو ذياب، ومصطفى عودة، ونجله أحمد، بعد اقتحام عدة منازل بالمنطقة الجنوبية من المدينة.


فيما اعتقل الشاب محمد ربحي أبو الزين من رمانة غرب جنين، بينما اعتقل الشبان تقي أبو عبيد، وحسن السعدي، وشراع الهنداوي، وجميعهم من جنين خلال مرورهم عن حاجز طيار قرب نابلس.


واعتقل أكرم جبريل أبو شيخة والد الأسير محمود أبو شيخة، والشبان: وائل العواودة، وصلاح العواودة، وعدي العواودة، وجميعهم من كرمة جنوب الخليل.


واعتقل الشاب أمير منصور من بلدة بدّو شمال غرب القدس المحتلة.

فلسطين

الثّلاثاء 12 سبتمبر 2023 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يدعي إحباط تهريب عبوات ناسفة للضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ادعى الجيش الإسرائيلي، الثلاثاءـ، أنه أحبط مساء أمس تهريب عبوات ناسفة من الحدود الأردنية في منطقة الأغوار.


ووفقًا لبيان للجيش الإسرائيلي، فإنه بالتعاون مع الشرطة، تم أمس إحباط تهريب حقيبة بداخلها 6 عبوات ناسفة، وتم نقلها إلى قوات الأمن للمعالجة والتحقيق.


وقال إن قواته تقوم على إحباط أي محاولة تهريب أسلحة تهدف إلى المس بأمن الإسرائيليين.




فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال شمال الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب، شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت على مدخل المخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:13 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": السلطة الفلسطينية تتسلم مصفحات وأسلحة أميركية بوساطة الأردن وموافقة إسرائيل

عمان - "القدس" دوت كوم

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة، مساء اليوم الإثنين، أن السلطة الفلسطينية تسلمت عبر الأردن مجموعة من المصفحات والأسلحة لدعم الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وخاصة أجهزة "الأمن الوقائي"، و "الأمن الوطني"، وكذلك الشرطة.


وقالت المصادر لـ "القدس" دوت كوم، إن هذه المصفحات والأسلحة ستستخدم في ما قالت عنه "تطبيق القانون والنظام" في المناطق الخاضعة للسيطرة الأمنية الفلسطينية.


وبينت أن المصفحات حصلت عليها السلطة من الجانب الأميركي عبر الوسيط الأردني، وبموافقة من الحكومة الإسرائيلية اليمينية التي يشارك فيها وزراء من اليمين المتطرف، بهدف تعزيز قدرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مواجهة الخلايا المسلحة الفلسطينية التي تتمركز في جنين، وفي مدينة نابلس.


وقالت المصادر، إن السلطة الفلسطينية أكدت لمختلف الجهات، وذلك عبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، الذي ترى الكثير من الأطراف أنه يتحضر لخلافة الرئيس محمود عباس، بعد رحيله، وخلال اجتماعات عقدها مع الجانب الأميركي أكثر من مرة، أن السلطة غير قادرة على مواجهة تلك الخلايا المنتشرة بكثافة في جنين ونابلس وطولكرم والتي تعد المناطق الأكثر سخونة بالضفة الغربية والتي تجد فيها قوات الاحتلال أيضًا صعوبات في اقتحامها بدون قوات مدعومة جوًا وبرًا.


وأشارت المصادر، إلى أن الجانب الأميركي تفهم مطالب السلطة بهذا الخصوص وعمل على تزويدها بالعتاد اللازم، سواء المصفحات أو الأسلحة الأوتوماتيكية الحديثة المزودة بالليزر لاستخدامها في عمليات الاقتحام والاشتباك مع الخلايا المسلحة وخاصة في جنين التي تعتبر المحافظة الأشرس في المواجهة وتحديدًا المخيم الذي يضم مقاتلين ذوي خبرة منذ الانتفاضتين الأولى عام 1987، والثانية عام 2000.


وكان الرئيس محمود عباس، ترأس سلسلة اجتماعات أمنية موسعة في مقر الرئاسة برام الله، خلال الأسبوعين الأخيرين، وطلب منهم الضرب بيد من حديد ضد كل الخلايا المسلحة التي تعمل برأيه على هدم المشروع الوطني وإضعاف السلطة واظهارها أمام الجانبين الأميركي والأوروبي بأنها عاجزة.


وعقد حسين الشيخ، الأحد، اجتماعًا مع نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أكد المصادر لـ "القدس" دوت كوم، أنه يأتي في اطار ترتيبات جديدة في المنطقة، وأن الأردن شريك أساس فيها.


وتتهم مجموعات مسلحة في جنين ونابلس وطولكرم، الأجهزة الأمنية الفلسطينية مؤخرًا أنها تعتقل عناصرها النشطاء الذين يقاومون الاحتلال ويستهدفون مواقع عسكرية إسرائيلية.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 10:09 مساءً - بتوقيت القدس

150 قتيلا على الأقل جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة في ليبيا

بنغازي - (أ ف ب)

لقي 150 شخصا على الأقل حتفهم جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على شرق ليبيا خلال الأيام الماضية، وفق ما أفاد مسؤول الإثنين، بعدما اجتاحت العاصفة "دانيال" البحر المتوسط وهطلت أمطار غزيرة في وقت سابق على تركيا وبلغاريا واليونان.


وأظهرت صور التقطها سكان في المنطقة المنكوبة سيولا وحلية عارمة ومباني منهارة وأحياء بأكملها غارقة تحت المياه.


وفي حديثه لقناة "المسار" التلفزيونية الليبية، قال رئيس حكومة شرق البلاد أسامة حماد إن هناك "أكثر من ألفي قتيل وآلاف المفقودين" في مدينة درنة وحدها، لكنها أرقام لم تؤكدها أي مصادر طبية ولا أجهزة الطوارئ.


وفيما استندت وسائل الإعلام في شرق ليبيا في الأرقام التي قدّمتها إلى تصريحات حماد، فإن حصائل منفصلة وردت من مناطق مختلفة أشارت إلى أرقام أقل بكثير.


وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في الشرق الليبي محمد مسعود لوكالة فرانس برس "قتل 150 شخصا على الأقل جراء الفيضانات والسيول التي خلفها الإعصار دانيال في درنة ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة".


ولفت إلى أن رئيس الحكومة التي تتّخذ من شرق ليبيا مقرا أسامة حمّاد ورئيس لجنة إنقاذ ووزراء آخرين توجّهوا إلى درنة لمعاينة الأضرار.


أعلنت حكومة حمّاد المنافسة للحكومة الانتقالية المعترف بها دوليا والمدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس، درنة "منطقة منكوبة" الاثنين.


وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على منصة إكس "أنا متضامن مع الشعب الليبي الذي يعاني جراء فيضانات رهيبة. تقدّم فرنسا تعازيها لأسر الضحايا وتحشد الموارد من أجل تقديم مساعدة طارئة".


ووصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة حيث أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل بأنها "شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت خلال 24 ساعة".


ضربت العاصفة شرق ليبيا بعد ظهر الأحد، لا سيما بلدة الجبل الأخضر الساحلية إضافة إلى بنغازي حيث تم إعلان حظر تجول وإغلاق للمدارس لأيام.
كما نشرت فرق الإنقاذ في درنة الواقعة على مسافة نحو 900 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس.


وتقع المدينة التي تعد 100 ألف نسمة في وادي نهر يحمل الاسم نفسه.
ويضم شرق ليبيا حقول ومحطات النفط الرئيسية. وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط "حالة التأهب القصوى" وإيقاف الرحلات الجوية" بين مواقع الإنتاج التي انخفض نشاطها بشكل كبير.


وأعلن مسعود فقدان سلطات شرق ليبيا "الاتصال بتسعة جنود خلال عمليات الإنقاذ في درنة".


ووصف مسؤول في المجلس البلدي لمدينة درنة الوضع بأنه "كارثي" و"خارج عن السيطرة" ويتطلب "تدخلا عاجلا محليا ودوليا"، وذلك في تصريحات لقناة "ليبيا الأحرار" المحلية. وأكد انهيار أربعة جسور في المدينة وسقوط مبنيين.


ويعتقد أن المئات لا يزالون عالقين في مناطق يصعب الوصول إليها فيما تحاول فرق الإنقاذ مدعومة من الجيش، الوصول إليهم لتقديم المساعدة.


وتشهد ليبيا، مالكة أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا، فوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.


وتحكم البلاد منذ أكثر من سنة حكومتان متنافستان: واحدة في الغرب برئاسة عبد الحميد الدبيبة وأخرى في الشرق يرأسها أسامة حمّاد بتكليف من البرلمان ودعم من المشير خليفة حفتر.


وخلال اجتماع طارئ لمجلس الوزراء في غرب البلاد بثه التلفزيون الإثنين أعلن الدبيبة "الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام"، مؤكدا "وحدة جميع الليبيين" في مواجهة هذه الكارثة.


وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على منصة إكس الإثنين أنها "تراقب من كثب حالة الطوارئ الناجمة عن ظروف طقس قاسية في المنطقة الشرقية للبلاد".


وقدمت تعازيها بالضحايا وقالت إنها "على استعداد لدعم جهود السلطات المحلية والبلديات في الاستجابة لهذه الحال الطارئة وتقديم مساعدة إنسانية عاجلة".


كما قدّم السفير الفرنسي لدى ليبيا مصطفى مهراج تعازيه وعبر عبر منصة إكس ايضا عن "تضامنه مع الشعب الليبي في هذه المحنة".


وفي مصر المجاورة، دعت السلطات إلى توخي الحذر على الساحل الشمالي المتاخم لشرق ليبيا، وأعلنت أنها بدأت الاستعدادات للحد من تأثير العاصفة دانيال. وتتوقع أجهزة الأرصاد هطول أمطار غزيرة لثلاثة أيام.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

البرهان يعود إلى السودان بعد زيارة سريعة إلى إريتريا

ود مدني (السودان) - (أ ف ب)

عاد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الاثنين إلى السودان بعد زيارة استغرقت يوما واحدا إلى إريتريا، بحسب بيان لمجلس السيادة السوداني، وسط مساع لتكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد.


وأفاد البيان عن "عودة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي عبدالفتاح البرهان إلى البلاد بعد زيارة رسمية لدولة أريتريا إستغرقت يوما واحدا".


ونقل البيان عن وزير الخارجية المكلف علي الصادق قوله إن البرهان "أطلع الرئيس الأريتري (أسياس أفورقي) على الأوضاع في السودان على ضوء تمرد مليشيا الدعم السريع على الدولة".


وأضاف الصادق أن "المباحثات تطرقت أيضا للمبادرات المطروحة بشأن معالجة الأزمة السودانية .. للخروج برؤية موحدة تحقق السلام والإستقرار في البلاد".


ومنذ اندلاع المعارك في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو في 15 نيسان/ابريل، فرّ أكثر من مليون شخص إلى دول الجوار هربا من ويلات الحرب.


ولم تكن إريتريا الجار الشرقي للسودان ضمن المرحبين بالرعايا السودانيين خصوصا مع إغلاق السلطات السودانية الحدود بين البلدين منذ عام 2019.


ولكن مطلع الشهر الجاري، قام البرهان بزيارة تفقدية لإحدى الفرق العسكرية بولاية كسلا في شرق البلاد قرب الحدود مع إريتريا، موجها "بفتح المعابر الحدودية" معها.


وهي المحطة الرابعة للبرهان خارج البلاد منذ أواخر آب/اغسطس الماضي، إذ بدأ جولاته بزيارة مصر بنهاية آب/أغسطس، أعقبتها زيارتان الى جنوب السودان وقطر.


وتأتي زيارات البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين دقلو خارج البلاد سعياً لإيجاد حلّ للنزاع الذي تسبب بمقتل نحو 7500 شخص، وفق أحدث أرقام لمنظمة "أكليد" غير الحكومية التي ترجح، كما غيرها من المصادر الطبية والميدانية، أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى.


ونتيجة المعارك، اضطر نحو خمسة ملايين شخص إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو العبور الى دول الجوار خصوصا مصر وتشاد.


ومنذ بدء الاشتباكات، لم يحقّق أي من الطرفين تقدما ميدانيا مهما على حساب الآخر. وتسيطر قوات الدعم على أحياء سكنية في العاصمة، ويلجأ الجيش في مواجهتها الى سلاح الطيران والقصف المدفعي. وأفاد شهود في الآونة الأخيرة أن القصف الجوي يزداد حدة، ومعه حصيلة الضحايا المدنيين، مع محاولة الجيش استعادة مواقع في العاصمة.


وقتل 47 شخصا على الأقل وأصيب العشرات الأحد جراء غارات جوية على سوق في الخرطوم، وفق ما أفادت مصادر محلية، في هجوم يعد الأكثر حصدا للضحايا في السودان منذ اندلاع الحرب قبل خمسة أشهر.


ونفى الجيش السوداني، وهو الطرف الوحيد الذي يستخدم طائرات حربية في النزاع حتى الآن، مهاجمة السوق، قائلا إنه "يوجه ضرباته على تجمعات وحشود ومواقع وارتكازات الدعم السريع كأهداف عسكرية مشروعة".


والاثنين وجّه ناشطون نداء عاجلا لطلب المساعدة لـ"حفر قبور" من أجل دفن 12 جثمانا من "ضحايا مجزرة سوق قورو"، لم يتم التعرف على هوياتهم، بحسب ما أفادت غرفة طوارئ المنطقة في بيان.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة مواطن جراء السيول التي ضربت ليبيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

توفي المواطن الفلسطيني محمد حسن عبد الكريم القرا، اليوم الإثنين، نتيجة السيول التي اجتاحت المنطقة الشرقية في ليبيا.


وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير د.أحمد الديك، إن سفارة دولة فلسطين وقنصليتها العامة في ليبيا أبلغتنا عن وفاة المواطن.


وأكد السفير، أن الوزارة ومن خلال سفارتها وقنصليتها تتابع على مدار الساعة أوضاع أبناء الشعب الفلسطيني المتواجدين في تلك المنطقة للاطمئنان عليهم جميعاً وتقديم أية مساعدة ممكنة لمحتاجيها، ولفحص بعض الأنباء الأولية بشأن أحد المواطنين المفقودين. 


وأضاف السفير الديك أن القنصلية العامة في بنغازي أشرفت على تشكيل فريق طبي متكامل من أطباء وصيادلة وممرضين للوقوف إلى جانب أخوتهم الليبيين والفلسطينيين وهم على أهبة الاستعداد على مدار الساعة للتوجه للمناطق المنكوبة وفقاً للظروف والترتيبات المعتمدة في المنطقة. 


واستكمل أنه تم تشكيل خلية أزمة بكل من السفارة والقنصلية لمتابعة الأوضاع برمتها والوقوف على احتياجات الجالية الفلسطينية والاطمئنان عليها بتعليمات من وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي. 


يشار إلى أن المتوفى  متزوج ولديه أطفال.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية: المستوطنات تضر بفرص حل الدولتين

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، مساء الإثنين، إن توسيع المستوطنات يضر بفرص التوصل إلى حل الدولتين.


ورأى ميلر في المؤتمر اليومي له، أن هذا يساهم في التوترات بالمنطقة، مناشدًا إسرائيل وقف هذه الأعمال.


ويأتي ذلك في وقت ذكرت فيه صحيفة معاريف في وقت سابق من اليوم، أن لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية ستنظر في مخطط لبناء 400 وحدة استيطانية في القدس المحتلة.


عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة: لقاء بوتين وكيم جونغ أون يظهر "استجداء" الرئيس الروسي للمساعدة

واشنطن - (أ ف ب)

علّقت وزارة الخارجية الأميركية الإثنين على الزيارة المرتقبة للزعيم الكوري الشمالي إلى روسيا بأن لقاء فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون يظهر "استجداء" الرئيس الروسي للمساعدة، محذّرة من أن أي اتفاق في شأن أسلحة بين البلدين سيؤدي إلى فرض عقوبات.


وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لصحافيين "باضطراره للسفر عبر بلاده للقاء شخص منبوذ دوليا لطلب المساعدة في حرب كان يتوقع أن ينتصر في شهرها الأول، يمكنني أن أصف ذلك بأنه استجداء للمساعدة".


وكان الكرملين أعلن في وقت سابق أن كيم سيقوم "بزيارة رسمية" لروسيا "في الأيام المقبلة".
وأضاف ميلر "شنّ الرئيس بوتين هذه الحرب على أوكرانيا، بعدوان شامل، مع حلم استعادة مجد الإمبراطورية الروسية... لكنه فشل" في ذلك.


وتابع ميلر أن بوتين سيتوجه "محنيّ الرأس" إلى المحادثات المتوقعة خلال الأيام المقبلة في مدينة فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسي بعد غيابه عن قمة مجموعة العشرين في نيودلهي بسبب وضعه "المنبوذ".


وحذّر قائلا "سأذكّر البلدين بأن أي عملية تسليم أسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا ستكون انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي".


وتابع "لقد شددنا عقوباتنا على الكيانات التي تمول الجهد الحربي الروسي، وسنواصل تطبيق تلك العقوبات ولن نتردد في فرض عقوبات جديدة عند الاقتضاء".

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تطالب نقيب الأطباء بالاعتذار

رام الله - "القدس" دوت كوم

عبرت نقابة الصحفيين، مساء الإثنين، عن غضبها وامتعاضها الشديد من أقوال نقيب الأطباء شوقي صبحة بحق بعض الصحفيين والتي وردت في مؤتمره الصحفي اليوم، مطالبةً إياه بالاعتذار الفوري للجسم الصحفي، وللصحفيين الذين تمت الإساءة لهم.


وهاجم صبحة في مؤتمر عقده اليوم بعض الصحفيين ووصفهم بالصحافة الصفراء، وتعامل باستعلائية وبطريقة الأستذة مع صحفيين آخرين معروفين بمهنيتهم العالية، وهو ما ترفضه نقابة الصحفيين ومعها الجسم الصحفي برمته. كما ورد في بيانها.


وأكدت النقابة، أنها المرجعية والجهة التي تتلقى أية شكاوى مهنية بحق أي صحفي، وهي التي تبحث وتقرر بمهنية أي صحفي وأي سلوك من الصحفيين ووسائل الاعلام، وأن نقيب الأطباء لا يمكن أن يكون حكماً أو قاضياً في قضايا مهنية ليست من اختصاصه.


وأكدت النقابة انها ستتابع هذه القضية حتى النهاية، ولن تسمح بالمس بالصحفيين وكرامتهم من أية جهة كانت.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرة في إسرائيل رفضاً لمشروع الإصلاح القضائي

القدس - (أ ف ب)

يتظاهر أكثر من مليون شخص مساء الإثنين، أمام المحكمة العليا في القدس ضد مشروع الإصلاح القضائي المثير للجدل، عشية جلسة استماع للنظر في طعون مُقدمة ضد إحدى النقاط الرئيسية في هذا المشروع، وفد ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.


وهتف المتظاهرون وهم يرفعون الأعلام الإسرائيلية "ديموقراطية! ديموقراطية!".


وقال مايكل تيلياس (42 عامًا) وهو بروفسور في علم الأعصاب لوكالة فرانس برس "نحن هنا سعيا لوقف محاولات هذه الحكومة الفاسدة لتحويل إسرائيل، الديموقراطية الليبرالية، إلى نظام فاشي".


ومنذ أعلنت الحكومة الإسرائيلية مشروع الإصلاح القضائي هذا مطلع كانون الثاني/يناير، تشهد إسرائيل واحدة من أكبر الحركات الاحتجاجية في تاريخها.


ويتظاهر معارضوه مساء كل سبت في تل أبيب خصوصاً، وفي مدن إسرائيلية عدة.


ومن المقرر أن تعقد المحكمة العليا جلسة استثنائية الثلاثاء في حضور القضاة ال15 لهذه المحكمة للنظر في الطعون المقدمة ضد بند "حجة المعقولية" في المشروع الإصلاحي الذي أقره البرلمان في تموز/يوليو الماضي.


وأضاف تيلياس "نأمل أن ترفض المحكمة العليا هذا الاقتراح الذي لا هدف له سوى إلغاء أي شكل من أشكال السلطة التي يفترض أن تتمتع بها".


وبينما تتحدّث وسائل الإعلام عن اتفاق مصالحة بين الحكومة والمعارضة للمضي قدما في الإصلاح القضائي، قال رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو إنه يعمل على "تحقيق إجماع وطني من شأنه أن يعيد التوازن بين السلطات الثلاث".


وفي وقت سابق، أعلن وزير الأمن اليميني المتطرف إيتمار بن غفير أنه يعارض أي "استسلام".


وقال في مقطع فيديو نشره مكتبه "أنا مع الحوار لكن ضد الاستسلام، هذا الإصلاح مهم لدولة إسرائيل".


من جهته، حذّر زعيم المعارضة يائير لبيد الأحد من "اقتراح تسوية جيد جدا ليكون حقيقيا".


وبحسب الحكومة، يهدف الإصلاح خصوصا إلى استعادة التوازن بين السلطات عبر تقليص صلاحيات المحكمة العليا لصالح البرلمان.


من جهتهم يخشى معارضو الإصلاح من أن تؤدّي التعديلات المقترحة إلى تقويض الديموقراطية الإسرائيلية.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

اليونان تسعى للحصول على مساعدات أوروبية بعد الفيضانات

اثينا - (أ ف ب)

أكدت الحكومة اليونانية الاثنين أنها ستسعى للحصول على تمويل طارئ من الاتحاد الأوروبي للتعامل مع الأضرار التي ألحقتها الفيضانات الأسبوع الماضي بإحدى أهم المناطق الزراعية في البلاد.


وقال الناطق باسم الحكومة بافلوس ماريناكيس للصحافيين إن "رئيس الوزراء بعث برسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية لضمان الحصول على تمويل طارئ للتعامل مع تداعيات الكارثة".


وسيزور رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس مدينة ستراسبورغ الفرنسية الثلاثاء لمناقشة القضية مع رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين، بحسب ماريناكيس.


لقي 15 شخصا حتفهم وفقد اثنان على الأقل غداة العاصفة "دانيال" التي ضربت اليونان الأسبوع الماضي.


ضربت العاصفة منطقة ماغنيسيا الاثنين والثلاثاء، وخصوصا عاصمتها فولوس الساحلية، والقرى المحيطة بجبل بليون قبل أن تضرب مناطق حول كارذيتسا وتريكالا الأربعاء.


ووصف خبراء العاصفة بأنها "شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت خلال 24 ساعة".


وسبقت الأمطار الغزيرة والفيضانات حرائق مدمّرة اجتاحت اليونان هذا الصيف وأسفرت عن مقتل 26 شخصا معظمهم مهاجرون علقوا في غابة شمال اليونان.


دمّرت الفيضانات أراضي زراعية خصبة تمتد على آلاف الهكتارات فيما أكد مزارعون تعرّضهم لخسائر كبيرة في الماشية.


وتحوّلت إمدادات المياه إلى مشكلة في فولوس بعدما تعرضت محطات الضخ وأجزاء كبيرة من شبكة الإمداد لأضرار.


وحذّرت وزارة الصحة من أن المياه غير صالحة للشرب في ظل ورود تقارير عن حالات التهابات معوية.


وما زالت منطقة شبه جزيرة بليون بأكملها متأثرة بالمياه وانقطاع الطاقة فيما ألحقت الأمطار الغزيرة أضرارا في العديد من الطرقات الرئيسية.


كما أن الوضع ما زال مقلقا في مدينة لاريسا حيث فاض نهر بينيوس فيما يرتفع منسوب المياه بشكل خطير على أطراف البلدة.


مع ارتفاع درجة حرارة العالم، تزداد كميات البخار في الجو وهو ما يفاقم خطر تساقط أمطار غزيرة في أجزاء من العالم وخصوصا آسيا وغرب أوروبا وأميركا اللاتينية.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مداخل أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، المداخل الرئيسية لمدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال نصبت عدداً من الحواجز العسكرية على مداخل المدينة، وأوقفت مركبات المواطنين، خاصة الخارجين من المدينة، وفتشتها، وأجبرتهم على سلوك طرق وعرة.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال أغلقت الطريق الواصلة بين بلدة العوجا ومدينة أريحا.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباكات دامية متواصلة في مخيم عين الحلوة

(أ ف ب)

قتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح جراء الاشتباكات المستمرة منذ خمسة أيام في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان.


واندلعت مساء الخميس اشتباكات عنيفة بين حركة فتح ومجموعات إسلامية متشددة في عين الحلوة، أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والذي شهد قبل أسابيع مواجهات عنيفة بين الطرفين.


وقال مدير الاعلام في الهلال الاحمر الفلسطيني - إقليم لبنان عماد حلاق "بلغت حصيلة الاشتباكات ستة قتلى، أحدهم قتل الإثنين، وأكثر من 70 جريحاً" في ارتفاع للحصيلة التي كانت سابقا 60.


ومن بين الجرحى مدنيون ومسلحون.


ودعا حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد، في بيان إلى وقف القتال.


وقال في بيان "يُعرب حزب الله عن بالغِ أسفه للاقتتال الدائر منذ أيام في مخيم عين الحلوة".


وأضاف "إننا ندعو إلى وقفٍ لإطلاق النار بشكلٍ فوري والالتزام بكل مندرجات وآليات الحل التي يتم التوافق عليها في إطار العمل الوطني الفلسطيني بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية والقوى الفاعلة والمؤثرة".


وأفاد مراسل فرانس برس في مدينة صيدا حيث يقع المخيم عن استمرار المواجهات الإثنين، مشيراً إلى سماع دوي قذائف وأسلحة رشاشة، بعدما كانت تراجعت حدّة الاشتباكات ليلاً.


وطال رصاص القنص أحياء في مدينة صيدا التي أغلق مدخلها الجنوبي أمام حركة السير، وفق الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية التي أفادت السبت عن مقتل ثلاثة مقاتلين فضلاً عن مدني خارج المخيم.


وأعلن الجيش اللبناني الأحد سقوط ثلاث قذائف في مركزين تابعين له قرب المخيم، ما أدى إلى إصابة خمسة عسكريين أحدهم بحالة حرجة.


وينتشر الجيش في حواجز أمام مداخل المخيم، الذي لا تدخله القوى الأمنية اللبنانية على غرار كافة المخيمات الفلسطينية بموجب اتفاق ضمني بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطات اللبنانية. وتتولى الفصائل الفلسطينية نوعاً من الأمن الذاتي داخل المخيمات عبر قوة أمنية مشتركة.


ودفعت الاشتباكات الأخيرة مئات العائلات إلى النزوح من المخيم، منهم من لجأ إلى أقاربه وحوالى 400 عائلة اتخذت من جامع قريب ملاذاً و78 عائلة أخرى تم استقبالها في مدرسة في صيدا، وفق ما أفادت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).


واعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي خلال اتصال مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت أن ما يحصل "يُشكل اساءة بالغة الى الدولة اللبنانية"، مشدداً على ضرورة "التعاون مع الاجهزة الأمنية اللبنانية لمعالجة التوترات القائمة".


وتجددت الاشتباكات في المخيم بعد توقف لأسابيع عدة إثر مواجهات عنيفة اندلعت في 29 تموز/يوليو واستمرت لخمسة أيام بين حركة فتح والمجموعات الإسلامية المتشددة نفسها.


وأسفرت تلك المواجهات، التي تعد الأعنف منذ سنوات وهدأت بعد سلسلة اتصالات بين فصائل فلسطينية ومسؤولين وأحزاب لبنانية، عن مقتل 13 شخصاً، بينهم قيادي في فتح قتل في كمين.


ويُعرف مخيّم عين الحلوة بإيوائه مجموعات إسلامية متشددة وخارجين عن القانون. ويقطن فيه أكثر من 54 ألف لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأمم المتحدة، انضم اليهم خلال الأعوام الماضية آلاف الفلسطينيين الفارين من النزاع في سوريا.


وغالباً ما يشهد عمليات اغتيال وأحيانا اشتباكات خصوصاً بين الفصائل الفلسطينية ومجموعات إسلامية متشددة.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

"وندسور بروكرز" تُوقع اتفاقية عضويتها في بورصة فلسطين

نابلس - "القدس" دوت كوم

وقعت شركة "وندسور بروكرز (فلسطين) ليمتد" للوساطة المالية، وبورصة فلسطين، اليوم الإثنين، اتفاقية عضويتها في البورصة.


وأصبحت شركة "وندسور بروكرز" بذلك الشركة العاشرة من شركات الوساطة المالية العاملة والمصرح لها بمزاولة وممارسة أنشطة وخدمات الوساطة المالية بناءً على قرار مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية الصادر بتاريخ 16/8/2023، بالموافقة على منحها ترخيص مزاولة نشاط الوساطة لحساب الغير.


وقع الاتفاقية ممثلا عن بورصة فلسطين، مديرها العام نهاد كمال، فيما مثل شركة وندسور بروكرز (فلسطين) عضو مجلس إدارتها إياد أبو ميزر، بحضور مديرها العام عنان الكوني، وعدد من أعضاء الفريق الإداري من الجانبين، في مقر بورصة فلسطين بمدينة نابلس.


وبذلك تدشن وندسور بروكرز (فلسطين) انطلاق أعمالها محليا بالتوازي مع استكمال التحضيرات اللازمة لبدء العمل في مجال تقديم خدمات الوساطة المالية للعملاء والمستثمرين في وقت لاحق من هذا العام 2023، وبعد استيفائها الشروط الإجرائية والمعايير القانونية، ومنحها صلاحيات ممارسة أنشطة الوساطة المالية المصرح بها من قبل هيئة سوق رأس المال، استنادا لموافقة مجلس إدارة الهيئة على ترخيص مزاولة نشاط الوساطة لحساب الغير، وفقا لأحكام المادة (7) من قانون هيئة سوق رأس المال رقم (13) لسنة 2004.


ونوه كمال إلى أن هذا أمر إيجابي من أجل المساهمة في تطوير السوق ومواكبة الأدوات والمنتجات الاستثمارية العصرية، وأنه مع وجود شركات معروفة بخبرتها في الأسواق المجاورة مثل "وندسور بروكرز"، ستشكل إضافة مهمة ونوعية وفاعلة لسوقنا المالي وللمساهمين والمستثمرين فيه، آملا العمل من أجل تحقيق المزيد من استقرار السوق، عبر توسيع قاعدة المستثمرين وإتاحة المزيد من أدوات التداول والاستثمار.


من جهته، عبر الكوني عن سعادته بانطلاق أعمال الشركة في فلسطين، مشيدا بتعاون البورصة والهيئة في عملية استكمال المتطلبات الاجرائية اللازمة.


وقال: "سعيدون اليوم بتوقيع هذه الاتفاقية المهمة، التي تتيح لنا البدء في تقديم خدماتنا وفق أعلى معايير الكفاءة والنزاهة والشفافية التي تضمن مصالح المستثمرين وحقهم في تنمية عوائدهم المالية، ونأمل أن نكون عند حسن ظن جميع عملائنا في تقديم أفضل الخدمات والأدوات المبتكرة والعصرية وبأفضل الممارسات المالية والاستثمارية، ومستعدون للعمل مع جميع الشركاء وفي مقدمتهم البورصة والهيئة من أجل بيئة استثمار وتداول آمنة وعصرية ومحفزة للمستثمرين".


وتتمتع شركة "وندسور بروكرز" بخبرات عريقة في مجال تقديم الخدمات المالية والاستثمارية في العديد من الأسواق، ومع دخول السوق المحلي ستعمل على توسيع قاعدة عملائها في فلسطين واستقطاب المستثمرين بالاستناد لخبراتها الموثوقة في تقديم أجود الخدمات وإتاحة أفضل الأدوات الاستثمارية، إلى جانب العمل على إتاحة الفرص الاستثمارية التي تستجيب لاحتياجاتهم وتطلعاتهم في إدارة أموالهم وفق الممارسات المهنية ومعايير الكفاءة والشفافية في العمل على تحقيق عوائد مجدية لهم، تحت مظلة الرقابة المباشرة من هيئة سوق رأس المال وبورصة فلسطين.


يُشار إلى أن شركة وندسور بروكرز (فلسطين) جزء من مجموعة "وندسور بروكرز" الإقليمية والدولية، والتي تأسست في عام 1988، وترتكز رؤيتها على توسيع قاعدة العملاء، والاستثمار في التكنولوجيا ورأس المال البشري وحماية أموال المستثمرين وتمكينهم من الوصول إلى الأسواق الدولية مع ضمان معايير الشفافية والنزاهة والكفاءة.


وتمارس المجموعة أنشطتها وخدماتها في العديد من الأسواق العالمية. ومن الجدير بالذكر أن لدى المجموعة تراخيص من الهيئات المنضمة في عدة دول كالأردن، وكينيا، وقبرص، وبليز، وسيشيل، فيما تدير أنشطتها الاستثمارية والخدمات المالية وفق القوانين والإجراءات السليمة المتبعة في البلدان التي تعمل بها.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب في سباق مع الوقت للعثور على ناجين إثر الزلزال المدمر

تلات نيعقوب (المغرب) - (أ ف ب)

يسابق رجال الإنقاذ المغاربة الوقت الاثنين بدعم من فرق أجنبية للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم بعد أكثر من 48 ساعة على الزلزال المدمر، الذي خلف 2681 قتيلا على الأقل دفن معظمهم.


وقالت وزارة الداخلية في بيان عصر الاثنين "إلى حدود الساعة الثالثة عصرا (14:00 ت غ)، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2681 شخصا، تم دفن 2530 منهم".
كما ارتفع عدد الجرحى الى 2501 مصاب.


وكان المغرب أعلن مساء الأحد أنه استجاب لأربعة عروض مساعدة قدمتها بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال.


وأفاد مراسلو فرانس برس أن رجال إنقاذ إسبان وصلوا الى منطقتين ضربهما الزلزال جنوب مراكش، وهي تلات نيعقوب وأمزميز في إقليم الحوز الجبلي ذي التضاريس الوعرة الذي سجل فيه أكثر من نصف الضحايا حتى الآن (1591).


في أمزميز إحدى بلدات الإقليم المتضررة وزعت القوات المسلحة الاثنين مئات الأغطية على مواطنين فقدوا بيوتهم، وفق مراسل وكالة فرانس برس.


وقال أحد سكان البلدة حفيظ آيت الحسن (32 عاما) "توفيت والدتي وهدم بيتها، أما بيتي فلم يعد آمنا ولذلك ننام في خيام مع طفلي (4 أشهر و6 أعوام). لا أحد من السلطات اقترح علينا سكنا بديلا نحن ضائعون تماما".


في قرية تلات نيعقوب، الواقعة في قلب الجبال المحيطة بأمزميز، انتشرت 12 سيارة إسعاف وعشرات من السيارات الرباعية الدفع التابعة للجيش والدرك وحوالى مئة من رجال الإنقاذ المغاربة يتابعون ارشادات رؤسائهم قبل بدء عمليات البحث في القرية.


وعلى مسافة غير بعيدة، يقوم فريق مكوّن من 30 رجل إطفاء إسبانيا وطبيب وممرضة وفنيين بالتنسيق مع السلطات المغربية لبدء أعمال البحث، بينما تحلّق طائرة هليكوبتر في سماء المنطقة.


وقالت رئيسة الفريق الإسباني أنيكا كول لوكالة فرانس برس "الصعوبة الكبيرة تكمن في المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها كما هي الحال بالنسبة لهذا المكان، ويتم نقل الجرحى بالطائرة العمودية".


واضافت "من الصعب القول ما إذا كانت فرص العثور على ناجين تتضاءل لأنه على سبيل المثال، في تركيا (التي ضربها زلزال عنيف للغاية في شباط/فبراير) تمكننا من العثور على امرأة على قيد الحياة بعد ستة أيام ونصف يوم. دائما يكون هناك أمل".


وتابعت "من المهم أيضًا العثور على الجثث لأن العائلات يجب أن تعرف".
وعلى بعد 70 كيلومترًا شمالًا، أقام فريق آخر مكون من 48 رجلاً من وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية معسكرًا عند مدخل بلدة أمزميز الصغيرة منذ مساء الأحد.


وقال ألبرت فاسكيز، مسؤول الاتصالات في الفريق، لوكالة فرانس برس "نحن في انتظار اجتماع مع الحماية المدنية المغربية لتحديد المكان الذي يمكننا الانتشار فيه تحديدا".
ويرافق الفريق أربعة كلاب وكاميرات دقيقة لاختراق فجوات صغيرة بين الركام، وأجهزة لكشف أي وجود لأشخاص أحياء.


وكان لحسن وحبيبة باروج ينتظران تحت الشمس الحصول على أخبار عن والدهما البالغ 81 عاما والذي تم نقله للتو بسيارة إسعاف إلى المستشفى المحلي الصغير، بعد أن دُفنت والدتهما التي ماتت في الزلزال.


واوردت حبيبة وملامح الحزن بادية عليها "ساقه مكسورة. منزلنا مدمّر. لم نر أي مساعدة. واضطررنا إلى انتشال والدنا من تحت الأنقاض بأنفسنا في بطانية وحملناه لأميال. وننام منذ ذلك الحين في حقل. لقد دمرنا".


وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن "السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".
وأكدت أن هذه الفرق بدأت التواصل مع نظيراتها المغربية لتنسيق جهودها.


وأشارت وزارة الداخلية المغربية إلى إمكان "اللجوء لعروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة" إذا اقتضت الحاجة، مؤكدا ترحيب المملكة "بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم".


وأعلنت دول عدة بينها فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل استعدادها لتقديم المساعدة للمغرب وعبرت عن تضامنها معه بعد الزلزال الأعنف الذي شهدته المملكة.


وأعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الإثنين تقديم مساعدة بقيمة خمسة ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية المشاركة حاليا في عمليات الإغاثة في المغرب بعد الزلزال.


ويعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة من أجل العثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصا في قرى إقليم الحوز، مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية في وسط المملكة.


ويمتد هذا الإقليم في معظمه على جبال الأطلس الكبير محتضنا العديد من القرى النائية في الغالب، وسط تضاريس وعرة، ومعظم بيوتها طينية.


وفي قرية تيخت الصغيرة القريبة من بلدة أداسيل، بقيت مئذنة وبعض المنازل من الحجارة صامدة وسط دمار شبه تام لحق بكل ما حولها، وفق ما شاهد صحافيون في وكالة فرانس برس.


وقال أحد سكانها محسن أكسوم (33 عاما) "انتهت الحياة هنا... ماتت القرية".
والزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، هو الأقوى الذي يتمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.


ورصد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومقرّه جنيف، مليون فرنك سويسري (1,1 مليون دولار) من صندوق الاستجابة لحالات الطوارئ للكوارث التابع له لدعم عمل الهلال الأحمر المغربي الميداني.


ونبّهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت إلى أهمّية حاجات المغرب المستقبلية، مع "24 إلى 48 ساعة حرجة" وحاجات "لأشهر أو حتى سنوات".


وتقرّر تعليق الدراسة في 42 جماعة (دائرة) في الأقاليم التي ضربها الزلزال اعتبارا من الاثنين، وفق ما أعلنت وزارة التربية الوطنية الأحد.

وأعلنت الحكومة إحداث "الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية"، المفتوح لتلقي التبرعات.


وإضافة الى الحصيلة البشرية والدمار، أثار الزلزال خشية على مصير مواقع تاريخية خصوصا في مراكش بعدما تعرضت المدينة القديمة ومواقعها المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي الى أضرار بسبب الزلزال.


في المدينة القديمة، بدت الأضرار مروعة في بعض الأماكن حيث دُمّرت مساكن، وارتفعت بعض أكوام الركام في الأزقة. وتهدّم جزء من الأسوار العائدة للقرن الثاني عشر المحيطة بالمدينة التي بنتها سلالة المرابطين نحو عام 1070.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

مفوّض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو إلى تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت

جنيف - (أ ف ب)

دعا مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الاثنين إلى تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس 2020، منددًا بغياب المساءلة في هذه القضية.


وقال تورك متحدثًا أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "بعد ثلاثة أعوام من انفجار (مرفأ) بيروت الذي أوقع أكثر من 200 قتيل وتسبب بإصابة أكثر من سبعة آلاف بينهم أكثر من ألف طفل، لم تحصل أي مساءلة".


وأضاف "على العكس، أُثيرت مخاوف عديدة بشأن تدخلات في التحقيق، على خلفية أزمة اقتصادية واجتماعية حادّة وحوكمة ضعيفة. لذلك، قد يكون حان وقت تشكيل بعثة دولية لتقصّي الحقائق للنظر في الانتهاكات لحقوق الإنسان المرتبطة بهذه المأساة".


منذ اليوم الأول، عزت السلطات اللبنانية انفجار الرابع من آب/أغسطس 2020 إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقاية إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً.


وبمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لانفجار المرفأ، سار مئات من اللبنانيين يتقدّمهم أهالي الضحايا ونددوا بتعطّل مسار التحقيق المحلي بسبب التدخلات السياسية والقضائية في بلد تسوده ثقافة الإفلات من العقاب.


عشية تلك المسيرة، جدّدت منظمات، بينها هيومن رايتش ووتش والعفو الدولية، وعائلات ضحايا مطالبتها الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدعم إنشاء بعثة دولية مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق.


وقال بول نجّار الذي فقد طفلته البالغة ثلاث سنوات في الانفجار "بالنسبة لنا، إنها خطوة مهمة جداً، تأتي بعد جهود ضغط طويلة".


واعتبر في حديث لوكالة فرانس برس "أنه تطور إيجابي جداً يهدف إلى تنفيذه عملياً في آذار/مارس المقبل في أفضل تقدير، بقرار".


وقالت ماريانا فودوليان، التي خسرت شقيقتها في الانفجار "هذه البعثة، في حال أتت لدعم التحقيق المحلي، يمكنها أن تساعدنا في الوصول إلى معلومات (...) لا نتمكن من الحصول عليها".


إثر الانفجار، عيّنت السلطات القاضي فادي صوان محققاً عدلياً، لكن سرعان ما تمت تنحيته في شباط/فبراير 2021 إثر ادعائه على رئيس الحكومة حينها حسان دياب وثلاثة وزراء سابقين بتهمة "الإهمال والتقصير والتسبّب بوفاة" وجرح مئات الأشخاص.


واصطدم خلفه القاضي طارق بيطار بالعراقيل ذاتها مع إعلان عزمه على استجواب دياب، تزامناً مع إطلاقه مسار الادّعاء على عدد من الوزراء السابقين، بينهم نواب، وعلى مسؤولين أمنيين وعسكريين.


وامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن النواب المذكورين، ورفضت وزارة الداخلية منحه إذناً لاستجواب قادة أمنيين ورفضت قوى الأمن كذلك تنفيذ مذكرات توقيف أصدرها. وغرق التحقيق بعدها في متاهات السياسة ثم في فوضى قضائية بعدما حاصرت بيطار عشرات الدعاوى لكف يده، تقدم بغالبيتها مسؤولون مُدّعى عليهم.


وخلال عامين ونصف عام، تمكّن بيطار من العمل رسمياً لقرابة ستة أشهر فقط، تعرّض خلالها لضغوط أنذرت بأزمة غير مسبوقة في الجسم القضائي، خصوصاً بعدما أحبط مدعي عام التمييز غسان عويدات محاولته استئناف التحقيقات مطلع العام الحالي.


وكان بيطار استأنف تحقيقاته في 23 كانون الثاني/يناير 2023 بعد 13 شهراً من تعليقها، وقرّر الادّعاء على ثمانية أشخاص جدد بينهم عويدات، وحدّد مواعيد لاستجواب 13 شخصاً مدعى عليهم.


لكن عويدات تصدى له بالادعاء عليه بـ"التمرد على القضاء واغتصاب السلطة"، وأصدر منع سفر في حقه، وأطلق سراح جميع الموقوفين.


إزاء ذلك، تراجع بيطار عن المضي بقراراته.
من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية ان "عدم تحقيق تقدم" في التحقيق "غير مقبول" مؤكدة "ضرورة حصول إصلاح قضائي".

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

الزغاري: تخوفات من اغتيال المعتقلين المضربين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال نائب رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري، اليوم الإثنين، إن تخوفات كبيرة ومتصاعدة على مصير المعتقلين المضربين عن الطعام وهم: كايد الفسفوس، وسلطان خلوف، وماهر الأخرس، لا سيما أن إضرابهم يأتي في ظل وجود حكومة يمينية فاشية، أقدمت سابقًا على اغتيال الشيخ خضر عدنان بعد 86 يومًا من الإضراب، ولا نستبعد أن تنفذ الجريمة مرة أخرى بحقّ المضربين حاليًا. 


وأضاف الزغاري، إن ما يجري بحق المضربين عن الطعام جريمة، تشارك فيها كافة أجهزة الاحتلال، التي تواصل تعنتها وترفض حتّى التعاطي مع مطلبهم المتمثل بإنهاء اعتقالهم التعسفي، وذلك رغم تفاقم حالتهم الصحيّة، لاسيما أن المعتقلين المضربين، كانوا قد خاضوا إضرابات سابقة طويلة، وأثرت فعليًا على أوضاعهم الصحيّة. 


وطالب الزغاري، كافة المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، بالضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عنهم، وإنهاء جريمة اعتقالهم. 


يُشار إلى أن المعتقلين كايد الفسفوس، وسلطان خلوف يواصلان الإضراب عن الطعام منذ (40) يومًا رفضًا لاعتقالهم الإداريّ، والمعتقل ماهر الأخرس يواصل إضرابه منذ (20) يومًا، حيث وجهت سلطات الاحتلال بحقه يوم أمس لائحة اتهام، ومددت اعتقاله حتى يوم الخميس.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يدعي: إيران تنشئ مطارًا في جنوب لبنان لمهاجمة إسرائيل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ادعى وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، مساء الإثنين، أن إيران تنشيء مطارًا جديدًا في منطقة جبل قلعة جبور جنوب لبنان على بعد 20 كيلو مترًا من حدود شمال فلسطين المحتلة.


وقال غالانت في مؤتمر  معهد سياسات مكافحة الإرهاب في جامعة رايخمان، إن هذا المطار يبنى بهدف مهاجمة إسرائيل، مستعرضًا صورًا جوية وأخرى من الأقمار الصناعية لمكان المطار، والعلم الإيراني، وراية حزب الله، يرفرفان في المكان.


وقال غالانت: "الأرض لبنانية، والسيطرة إيرانية، والوجهة هي إسرائيل".


وبعث برسالة إلى حزب الله ولبنان، قال فيها: "إذا وصلنا إلى صراع، فلن نتردد في استخدام القوة المميتة للجيش الإسرائيلي  ..حزب الله ولبنان سيدفعان ثمنًا باهظًا ومؤلمًا".


واعتبر أن إيران تمثل حاليًا أكبر تهديد لإسرائيل وللاستقرار الإقليمي والنظام العالمي، مشيرًا إلى مساعيها في محاولة الوصول إلى قدرة نووية عسكرية وهي أقرب من أي وقت مضى.


واتهم وزير الجيش الإسرائيلي، إيران أنها تقوم بعملية استيلاء جغرافي وأيديولوجي على دول المنطقة وتشجع الهجمات "الإرهابية" في جميع أنحاء العالم. وفق قوله.


ووفقًا له، فإن الهدف الإيراني هو خلق حرب استنزاف ضد إسرائيل على جميع حدودها، وفي الوقت نفسه الاستمرار في تطوير الأسلحة النووية وتجهيزها، معتبرًا أن هذه الجهود تمس كل دولة في محيطنا.


وتطرق لما يوصف أنها استفزازات حزب الله على الحدود الشمالية، قائلًا: "إن الاستفزازات المتكررة من قبل حزب الله على الحدود الشمالية هي عمل متعجرف وخطير، بتشجيع إيراني".


ووجه رسالة تهديد لأمين عام حزب الله اللبناني، قال فيها: "إنه يريد تصوير نفسه على أنه المدافع عن لبنان، لكنه في الواقع يجعل لبنان ومواطنيه رهينة لخدمة المصالح الإيرانية والشيعية .. إذا أخطأ التقدير فسيصبح مدمرا للبنان".


كما أدعى أن إيران تحاول بناء جبهة ضد إسرائيل من مختلف الحدود، وتعمل مؤخرًا من الحدود الأردنية - العراقية المشتركة بهدف السيطرة عليها ومنها استغلال ذلك لتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية، كما أن حماس والجهاد في قطاع غزة تنخرطان بشكل متزايد في محور الشر الإيراني. وفق قوله.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

تسهيلات إسرائيلية لحملة الجنسية الأميركية بغزة

القدس - (شينخوا)

قالت الإذاعة العبرية العامة إن إسرائيل سمحت ابتداء من اليوم (الاثنين) للفلسطينيين من قطاع غزة والذين يحملون الجنسية الأمريكية من الدخول إلى أراضيها والسفر عبر مطاراتها، ضمن استعدادات إسرائيل للانضمام إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول للولايات المتحدة الأمريكية.


وأشارت الإذاعة إلى أن إسرائيل سمحت اعتبارا من اليوم لسكان قطاع غزة الذين يحملون الجنسية الأمريكية ولا يشكلون تهديدا أمنيا، بالدخول إلى أراضيها بتأشيرات سياحية من فئة "بي 2" والسفر عبر مطاراتها.


وأضافت الإذاعة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الخطة التجريبية التي تقوم بها إسرائيل استجابة للمطالب التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية لقبول إسرائيل في برنامج الإعفاء من تأشيرات الدخول.


وبدأت إسرائيل في 20 يوليو الماضي تسهيل دخول وخروج الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية من الضفة الغربية إلى أراضيها والسفر عبر حدودها ومطارتها إلى الخارج، ضمن شروط الانضمام للبرنامج الأمريكي للإعفاء من التأشيرة.


وتنتهي المهلة التجريبية لامتثال إسرائيل للشروط الأمريكية في 30 سبتمبر الجاري.
وبحسب الإذاعة، يقدر عدد الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية في قطاع غزة بأكثر من 500 شخص.


وقالت الإذاعة إنه خلال الفترة التجريبية سيتم السماح للفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية في قطاع غزة الذي يخضع لسيطرة حركة حماس بمغادرتها عبر حافلات إلى الأردن ومنها للخارج، بعد أن كان قد تم استبعادهم من الفترة التجريبية، قبل أن تعود إسرائيل وتدرجهم في التجربة بسبب ضغوط أمريكية.


وبحسب الإذاعة، فإن إسرائيل ستسمح للفلسطينيين الأمريكيين الذين يعيشون في الخارج بزيارة أقاربهم من الدرجة الأولى في غزة مرة واحدة سنويا لمدة 90 يوما كحد أقصى.


إلى ذلك، قالت الإذاعة أن 15 عضوا من مجلس الشيوخ الأمريكي أرسلوا خطابا إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أطلعوه خلاله على أن إسرائيل لن تتمكن من استيفاء الشروط الأمريكية بشأن برنامج الإعفاء من التأشيرة.


وأشار أعضاء مجلس الشيوخ إلى أن إسرائيل تخضع الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية لمرحلتين من التدقيق الأمني وهو ما لا تتبعه مع بقية المسافرين عبر مطاراتها، كما أنها لا تسمح للمواطن الأمريكي الذي يقطن في الأراضي الفلسطينية بالدخول إلى أراضيها بواسطة سيارته أو حتى استئجار سيارة لدى وصوله مطار بن غوريون الدولي خارج مدينة تل أبيب الساحلية وسط إسرائيل.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستلغي 270 وظيفة في 2024

جنيف - (أ ف ب)

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاثنين أنها ستلغي 270 وظيفة في العام 2024 في مقرّها في جنيف، بعدما ألغت 1500 وظيفة هذا العام في مكاتب مختلفة لها حول العالم.


ويشمل هذا القرار خُمس الموظفين الحاليين في مقرّ المنظمة الدولية في جنيف والبالغ عددهم 1400 شخص.


وقال المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني في مؤتمر صحافي إن المنظمة ستلغي أيضًا "عددًا كبيرًا" من الوظائف في دول أخرى لكن الامر لن يُعرف حتّى تشرين الثاني/نوفمبر.


في مواجهة انخفاض الميزانيات التي تخصصها الدول للمساعدات الإنسانية، خفّضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميزانيتها الموقتة للعام 2024 إلى 2,1 مليار فرنك سويسري، أي بانخفاض 13% بالنسبة للعام 2023، فيما الاحتياجات أعلى من أي وقت مضى.


وهذا العام، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلغاء 1500 وظيفة ومراجعة ميزانيتها بعدما تراجع سخاء الدول لا سيّما بسبب تخصيص حلفاء أوكرانيا أموالًا هائلة لمساعدتها على صدّ القوات الروسية.


وأضاف مارديني "للنزاع في أوكرانيا تأثير وتداعيات تتجاوز حدود البلد. رأينا ذلك في الأسعار العالمية للسلع الغذائية، رأينا ذلك أيضًا في التضخم والعواقب الاقتصادية لهذا النزاع والتي شعرت بها مناطق مثل القرن الإفريقي ومنطقة الساحل والشرق الأوسط وغيرها".


ولفت إلى أن المنظمة التي يديرها، والتي تضمّ نحو 20 ألف موظف في مختلف أنحاء العالم، "باغتها" نقص الأموال هذا العام.


في ظل الأزمة المالية التي تمرّ بها، طلبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأشهر الأخيرة مساعدة الدول المانحة. ولبّت الأخيرة الدعوة، لكن عدم اليقين لا يزال سائدًا.


وأوضح مارديني "نحن مطمئنون الى الاستجابة الإيجابية جدًا من عدد كبير من الجهات المانحة التي فهمت الأهداف وبذلت جهدًا إضافيًا".


وتابع "إذا تمّ الوفاء بجميع التعهدات" التي تصل اليوم إلى 300 مليون فرنك سويسري، "يمكننا القول إن موازنة العام 2023 حُققت".


وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر اعتمدت هذا العام متابعة "أكثر صرامة" لشؤونها المالية بعد عشرة أعوام شهدت خلالها نموًا تدريجيًا في أنشطتها المالية.

رياضة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

هزيمة قاسية لمنتخبنا الوطني أمام فيتنام وديا

فيتنام - "القدس" دوت كون

تعرض منتخبنا الأول لكرة القدم، مساء اليوم الإثنين، لهزيمة مفاجئة وغير متوقعة أمام مستضيفه منتخب فيتنام بهدفين نظيفين، في اللقاء الودي الذي جمعهما على إستاد تشاو تشوي في مدينة نام دين.


وتعد هذه الهزيمة الثانية تواليا لمنتخبنا في مبارياته الاستعدادية لبطولة أمم آسيا، وكان قد خسر قبل أيام قليلة أمام منتخب عمان بهدف لهدفين.


وتدق هذه الهزيمة أمام منتخب ضعيف، ناقوس الخطر لمنتخبنا قبل أشهر قليلة من انطلاق بطولة أمم آسيا، حيث تضم مجموعتنا منتخبات قوية أبرزها اليابان، وانطلاق التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، ما يحتم إعادة بناء صفوف المنتخب من جديد واختيار الأفضل، والتعاقد مع مدرب جديد قادر على توظيف اللاعبين بصورة أفضل، لأن المعترك الآسيوي صعب وبحاجة لمدرب صاحب خبرة.


ولم يقدم لاعبونا ولا الجهاز الفني الأداء المطلوب منهم، وظهر التراجع كثيرا على أدائهم، وكان اللقاء أمام عمان أفضل رغم الخسارة، ومرة أخرى كان الدفاع هو نقطة ضعفنا ويتحمل المسؤولية الأكبر في الهزيمة، كما غاب التجانس بين الخطوط، وكانت معظم هجماتنا خجولة، خاصة خلال الشوط الثاني الذي تراجعنا فيه بصورة كبيرة، رغم ضعف المنافس وقلة امكانياته.


وكان الشوط الأول متوازنا من المنتخبين، وأضاع منتخبنا أكثر من فرصة للتسجيل، كما أضاع لاعبو فيتنام فرصا خطيرة أيضا، لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.


شهد الشوط الثاني تراجعا كبيرا من لاعبي منتخبنا، لينجح المنتخب الفيتنامي المستضيف بتسجيل هدفين، وليخرج فائزا على منتخبنا.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

رغم مرور 22 عاما على حدوثها، لا تزال تداعيات هجمات 11 أيلول تؤرق الأميركيين

واشنطن - "القدس"دوت كوم – سعيد عريقات

مع حلول الذكرى السنوية الثانية والعشرين لهجمات الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة لا تزال الولايات المتحدة تضمد جراحها من هذه الهجمات المميتة على رموز المال والتجارة والقوة الأميركية العسكرية الخارقة في تدمير مركز التجارة العالمي في قلب مدينة نيويورك، وبناية وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قرب العاصمة الأميركية، على يدي 19 خاطفا إرهابيا ، حين استفاق الأميركيون صباح الثلاثاء 11 أيلول 2001، على خبر تعرض الولايات المتحدة لأربع هجمات إرهابية منسقة نفذها تنظيم القاعدة الإرهابي الذي كان يرأسها أسامة بن لادن.


وأحيت الولايات المتحدة الذكرى 22 في أماكن عدة في الولايات المتحدة ، أهمها واشنطن العاصمة ونيويورك، للاعتداء الأقوى على أراضي الولايات المتحدة في تاريخ وجودها، والذي ذهب ضحيته ثلاثة آلاف أميركي، حيث عمد الخاطفون لتحطيم طائرتين في الطوابق العليا من البرجين الشمالي والجنوبي لمجمع مركز التجارة العالمي في نيويورك، وطائرة ثالثة في مبنى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في أرلينغتون بولاية فيرجينيا.


أما الطائرة الرابعة، وكانت على الأرجح تحاول التوجه إلى مبنى الكابيتول أو البيت الأبيض، فقد تحطمت في إحدى غابات ولاية بنسلفانيا، إثر اندلاع عراك بين ركاب الطائرة وخاطفيها.


وبعد مرور أكثر من عقدين من الزمن على تلك الهجمات ، ، وبتكلفة مذهلة بلغت 8 تريليون دولار ومقتل ما يقرب من 5 ملايين شخص (حول العالم)، لا يزال رعب الأحداث وتداعياتها يطارد ألأميركيين، الذي فقدوا حيزا كبيرا من حرياتهم الشخصية بسبب الهجوم. 


ورغم انحسار الصراعات العلنية في "الحرب العالمية على الإرهاب" مع رحيل الولايات المتحدة من العراق وأفغانستان، يقول الخبراء أنه يمكن إرجاع العديد من التوترات والاضطرابات السياسية اليوم بشكل مباشر إلى القوى التي تحركت أثناء الحرب العالمية التي قادها حلف شمال الأطلسي. ويستمر تمويل مكافحة الإرهاب في التدفق مع قيود قليلة، ما يعزز قوات الأمن والصناعة العسكرية العالمية. كما يسلط تصاعد الانقلابات المستمرة في غرب إفريقيا الضوء على مأزق المساعدات الغربية التي تدعم المؤسسات العسكرية على حساب الحكم المدني.


وفي شمال العالم، يدعو خبراء مكافحة الإرهاب، بعد أن أعادوا تصنيف أنفسهم باعتبارهم خبراء أمنيين شموليين، إلى إتباع نهج أكثر تشددا في مواجهة الصين وروسيا.


وعلى نحو مماثل، في آسيا الوسطى، اختلقت الشبكات والمنظمات العالمية صناعة مساعدات تنموية لا تتماشى دائماً مع احتياجات الشعوب على الأرض، ولكن الكلمات الطنانة مثل "الإرهاب" و"الأمن" أصبحت بمثابة موسيقى تطرب آذان المانحين الدوليين. وفي الوقت نفسه، وفي أماكن متنوعة مثل نيبال، يمكن الشعور بتموجات الحرب العالمية على الإرهاب بشكل مباشر مع إحياء معاهد تدريب الجورخا، التي كانت تستخدمها قوات التحالف ذات يوم في العراق وأفغانستان، ولكنها الآن تحت تصرف شركات الأمن الخاصة.


وإلى جانب بصمتها العسكرية، أنتجت الحرب العالمية على الإرهاب موجة شديدة القسوة من المنطق الأمني والأطر القانونية الغازية. فمن المملكة المتحدة وفرنسا إلى الهند وإندونيسيا، استحضرت الدول "لحظات 11 أيلول " الخاصة بها في أعقاب حوادث الإرهاب المحلية، كاشفة عن سلسلة من القوانين القمعية التي لا تزال سارية. وقد سمحت هذه المراسيم باعتقالات لفترات طويلة دون محاكمة، وانتهاكات واسعة النطاق للخصوصية تتطلب التنازل عن الحرية من أجل الأمن. كما أعاد زعماء آسيا الوسطى والشرق الأوسط، رغم توجهاتهم السلطوية، تصوير أنفسهم باعتبارهم لا غنى عنهم في البنية الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة، مستفيدين من روح الحرب العالمية على الإرهاب لقمع المعارضة الداخلية.


وحتى في أمريكا اللاتينية، التي تبدو بعيدة عن مركز أحداث 11 أيلول ، استخدمت الحكومات هذه الأدوات القانونية كسلاح ضد مجموعة واسعة من الخصوم المفترضين، بما في ذلك المجتمع المدني والمنظمات الشعبية، فيما يظل المسلمون في جميع أنحاء العالم في مرمى النيران، حتى مع تراجع أصداء أحداث 11 أيلول.  


أما مروجو نظريات المؤامرة ، فلا يزالون يتداولون قصصا ومزاعم ظهرت منذ اللحظات الأولى لوقوع الهجمات، تلقي باللوم على مراكز ودول ومؤسسات مختلفة. ومن بين النظريات هذه، واحدة تحدثت أن برجي التجارة العالميين سقطا نتيجة انفجارات متعمدة في أساساتهما وليس بسبب اصطدام الطائرتين المختطفتين ، حيث ساعد انهيار مبنى مركز التجارة العالمي 7، وهو ناطحة سحاب مكونة من 47 طابقا في محيط البرجين التوأمين، في انتشار العديد من نظريات المؤامرة. وانهار هذا المبنى، الذي يضم مكاتب وكالة المخابرات المركزية ووزارة الدفاع ومكتب إدارة الطوارئ، بعد ساعات من انهيار البرجين التوأمين دون أن تضربه طائرة أو يستهدف بشكل مباشر.


لكن في عام 2008، خلص تحقيق أجراه المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا استغرق ثلاث سنوات، أن البرج انهار بسبب حرائق كثيفة وخارجة عن السيطرة استمرت لما يقرب من سبع ساعات، بدأت بسبب الحطام الناتج عن سقوط البرج الشمالي القريب.


كذلك سادت ادعاءات على نطاق واسع بأن "وقود الطائرات لا يمكنه إذابة العوارض الفولاذية" التي يتكون منها برجا التجارة العالميين، مما يشير إلى أنهما ربما تعرضا للهدم بالمتفجرات. ولكن وفقا لتقرير رسمي، فإن الطائرات التي ارتطمت بهما ألحقت أضرارا كبيرة بأعمدة الدعم في كلا البرجين وأزاحت المواد المقاومة للحريق.


بالإضافة إلى ذلك، وصلت درجة حرارة الحرائق إلى ألف درجة مئوية في بعض الأجزاء، مما تسبب في تشوه العوارض الفولاذية وانهيار المبنيين في نهاية المطاف.

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تسلم مدخلات إنتاج لمزارعين في سلفيت

نابلس - "القدس" دوت كوم - عماد سعادة

سلمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، اليوم الإثنين، مدخلات إنتاج لصالح المزارعين المستفيدين من مشروع "الاستراتيجية المحلية للربط بين الحماية المتكاملة لحقوق وكرامة السكان الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال وفقاً للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مع التركيز بوجه خاص على المساواة بين الجنسين وحماية الطفل والحد من الكوارث"، الذي تنفذه الإغاثة الزراعية في قرية مردة بمحافظة سلفيت بتمويل من مقاطعة فالينسيا وحكومة كانتابريا من خلال الـ"ACPP".


و في هذا الاطار، استلم المزارعون 8 نساء و12 رجل مستلزمات حدائق منزلية والتي شملت خزان مياه بلاستيكي حجم 1500 لتر، مضخة رش، مضخة مياه، مشط أرض، مجرفة، مقص شجر، منشار، مستلزمات شبكات ري.


كما استلم طاقم المشروع جزءاً من الأراضي التي تم تأهيلها ضمن أنشطة المشروع وهي 60 دونم أراضي زراعية من خلال العمل الآلي، بناء جدران استنادية بطول 1800 متر مربع تخدم 60 دونماً.


يشار إلى أن الإغاثة الزراعية تولي محافظة سلفيت اهتماما كبيراً بسبب الهجمة الإستيطانية التي تتعرض لها المحافظة وقراها.

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

تعزيز التدابير الأمنية في مدينة أومان الأوكرانية مع توافد الحجاج اليهود

كييف (أوكرانيا) - (أ ف ب)

عززت أوكرانيا تدابيرها الأمنية بمدينة أومان الى حيث يتوافد الحجاج اليهود لتمضية عطلة دينية، على الرغم من اطلاق تحذيرات بعدم السفر إلى البلد الذي تمزقه الحرب.


واعتاد آلاف اليهود المتدينين في اسرائيل ومناطق أخرى التوجه كل عام إلى أومان، المدينة الواقعة بوسط أوكرانيا، للاحتفال برأس السنة اليهودية.


وتعد المدينة الأوكرانية وجهة رئيسية أيضا لليهود الحسيديم الذين يتوافدون اليها بالآلاف منذ أكثر من مئتي عام لزيارة ضريح الحاخام ناخمان مؤسس الحركة الحسيدية.


وقال مسؤول منطقة تشيركاس حيث تقع اومان إيغور تابوريتس "تم اعتماد نظام خاص للدخول والخروج والتنقل في جميع أنحاء المدينة".


وأضاف أنه اقيمت تسع نقاط تفتيش حول المدينة التي تبعد حوالى 200 كيلومتر جنوب كييف، لمراقبة تدفق الوافدين.


واورد تابوريتس "على الرغم من تحذيرات الخدمات الدبلوماسية والإدارة الإقليمية، استقبلنا بالفعل أكثر من ثلاثة آلاف حاج".


وحثّت كييف الحجاج على عدم السفر إلى أومان منذ الغزو الروسي العام الماضي.
وتعرضت مدينة أومان بوسط أوكرانيا مرارا لضربات روسية منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير 2022.


وفي نيسان/ابريل، أسفرت غارة جوية روسية على مبنى سكني عن مقتل أكثر من عشرين مدنيا.


وأكد تابوريتس استمرار فرض حظر التجول في المدينة، والذي يبدأ من منتصف الليل حتى الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي، خلال العطلة التي تبدأ الجمعة.


وقال "سيحصلون (الحجاج) على كتيبات تتضمن كل (التعليمات) عند وصولهم".

عربي ودولي

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

بيلاروس تتهم بولندا بإطلاق النار على الحدود لطرد مهاجرين

موسكو - (أ ف ب)

اتهمت بيلاروس الاثنين القوات البولندية بإطلاق النار على الحدود المشتركة لإجبار المهاجرين على ترك أراضي بولندا، منددة بـ"استفزاز خطير" في وقت تتزايد التوترات بين البلدَين.


وأكّد حرس الحدود في جهاز الاستخبارات البيلاروسية على تلغرام "في الآونة الأخيرة، حصلت عدة حوادث قاد فيها جنود بولنديون أجانب إلى الحدود مع بيلاروس وأرغموهم على عبور بوّابة مخصصة للحيوانات".


وأضافوا "بهدف تخويف هؤلاء الأشخاص، صوّب الجنود البولنديون أسلحتهم نحو اللاجئين وأطلقوا النار فوق رؤوسهم"، معتبرين أن "استخدام عسكريين أجانب لأسلحة عند الحدود يشكّل بداية خطيرة جدًا لنزاع حدودي".


تتهم بولندا والدول الغربية منذ سنوات النظام البيلاروسي بتشجيع وحتى تنظيم تدفق المهاجرين عبر وعدهم بتسهيل دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي. في المقابل، تنفي حكومة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو هذه الاتهامات وتتهم بولندا بالمعاملة اللاإنسانية للمهاجرين.


منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، تفاقمت التوترات بين بيلاروس والدول المجاورة، واتهمت السلطات البيلاروسية وارسو خصوصًا بالتحضير لاستفزازات عسكرية.


من جانبها، تشعر بولندا ودول البلطيق بالقلق إزاء انتشار مقاتلين من مجموعة فاغنر المسلّحة في بيلاروس وطالبت برحيلهم. واعتبر لوكاشنكو هذا الطلب "غبيًا".

فلسطين

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قرر مجلس الوزراء، اليوم الإثنين،خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تشكيل لجنة تحقيق فيما جرى بمستشفى جنين وما ترتب عليه بين نقابتي الأطباء والمهن الصحية.


وأعفى المجلس، الناشرين العرب المشاركين في معرض الكتاب الثالث عشر في فلسطين من رسوم الأرضيات.


ونسب المجلس الرئيس محمود عباس بتعيين رئيس لجامعة فلسطين التقنية "خضوري".


وأشارت الحكومة في جلستها إلى اتخاذ عدد من الإجراءات لتعزيز حوكمة شركة كهرباء محافظة القدس، ووقف الخصومات غير القانونية من الجانب الآخر.


كما وافق المجلس على إحالة عدد من موظفي الدوائر الحكومية للتقاعد المبكر بناءً على طلبهم.


وصادقت الحكومة على عدد من طلبات تمويل خاصة بالشركات غير الربحية.

اقتصاد

الإثنين 11 سبتمبر 2023 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

استثمار صيني بمليارات الدولارات في تعدين الذهب والنحاس بصربيا

بلغراد - (أ ف ب)

-تعهدت الصين ضخ مليارات الدولارات في منجم للذهب والنحاس في شرق صربيا، ما يمثل قفزة في استثمارات بكين في الدولة البلقانية.


ووقعت مجموعة زيجين الصينية للمناجم المملوكة للدولة مذكرة تفاهم نهاية الأسبوع الماضي بمدينة شيامن الصينية لاستثمار 3,8 مليارات دولار في مجمع للتعدين في مدينة بور الصربية شرق البلاد.


وقالت دوبرافكا جيدوفيتش وزيرة المناجم والطاقة الصربية في بيان "بفضل هذه المذكرة (..) ستنضم صربيا إلى (قائمة) أكبر منتجي النحاس والذهب في أوروبا، كما ستؤمن فرصا جديدة للاستثمار".


وكانت المجموعة الصينية للمناجم استحوذت في عام 2018 على الحصة الأكبر في عملية تعدين النحاس والذهب في مدينة بور بعد أن فشلت بلغراد لسنوات في طرحها للقطاع الخاص.


ويذكر أن شركة التعدين الحكومية في صربيا كانت إحدى ركائز القطاع الصناعي قبل انهيار يوغوسلافيا السابقة في أوائل التسعينات.


إلا أنها أصبحت عبئا على اقتصاد البلاد المتعثر نتيجة سوء الإدارة والعقوبات الدولية التي فرضت خلال نظام الرئيس الراحل سلوبودان ميلوشيفيتش.


ويعد معدن النحاس من العناصر الرئيسية في مجال الطاقات المتجددة والتقنيات الخضراء نظرا لخصائصه في التوصيل الحراري والكهربائي، الأمر الذي ساهم في زيادة حجم الاستثمار في عمليات التعدين في جميع أنحاء العالم.


في السنوات الأخيرة، وظفت بكين استثمارات بالمليارات في صربيا ودول البلقان لزيادة نفوذها الاقصادي في وسط أوروبا.


وفي ظل سعيها لجذب المستثمرين، سارعت صربيا للاستفادة مما تحققه الصين من مصالح وسط الصراع المستمر بين الشرق والغرب حول تعزيز النفوذ في منطقة البلقان.