عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

بعد رفضه دعم قانون التجنيد.. مدير مكتب نتنياهو: «غالانت وقح ويجب إقالته»

القدس- "القدس" دوت كوم

في أعقاب تصويت الكنيست، أمس الإثنين، على قانون التجنيد الذي سيمسح بإعفاء شريحة كبيرة من الحريديم (اليهود المتدينين)، والذي عارضه وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، وجه مدير مكتب رئيس الحكومة انتقادا لاذعا لغالانت مطالبا بإقالته.


غالانت هو العضو الوحيد في الائتلاف (المنتمي لحزب الليكود)، الذي يترأسه بنيامين نتنياهو، والذي عارض المقترح، الذي حظي بتأييد 63 عضوا بالكنيست.


وعقب التصويت علق غالانت بالقول: «ممنوع القيام بسياسات تافهة على حساب جنود الجيش».

وبالرغم من صمت رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وعدم تعليقه على الأمر، إلا أن مدير مكتبه تساحي برافرمان، انتقد وزير جيش الاحتلال وتصويته ضد المقترح قائلا: «وقح، ويجب إقالته»، بحسب ما ذكرته صحيفة معاريف.


وأقر الكنيست الإسرائيلي قانونا مثيرا للجدل بشأن تجنيد الطلاب المتزمتين دينيا في الجيش وسط مشاهد غاضبة، يوم الإثنين، شملت مطالبات من عائلات بعض المحتجزين في غزة بمزيد من الإجراءات لتأمين الإفراج عنهم.


ويأتي التصويت والمواجهات بعد يوم من استقالة الجنرال السابق بيني غانتس المنتمي لتيار الوسط من الحكومة بسبب نزاع حول الأهداف الاستراتيجية لحرب غزة، مما يسلط الضوء أيضا على المزيج المتقلب للقوى التي تعارض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي بات يعتمد بشكل متزايد الآن على حلفائه من اليمين المتشدد.


وسيشهد مشروع قانون التجنيد الذي ما زال يتعين أن يجتاز المزيد من القراءات وجلسات الاستماع بعد التصويت الذي جرى مساء الإثنين، دخولا تدريجيا إلى الجيش لبعض اليهود المتزمتين دينيا الذين دأبوا على‭‭‭ ‬‬‬الاعتراض على الخدمة في القوات المسلحة.


وبالرغم من أن غانتس كان قد طرح مشروع القانون في عام 2022 في ظل الحكومة السابقة، إلا أنه يعارض الآن هذا الإجراء الذي يقول إنه غير مناسب للمواصفات الجديدة للأفراد الذين يحتاجهم الجيش.


وخالف وزير الدفاع يوآف غالانت، وهو الأخير ضمن مجموعة من الجنرالات السابقين الذين بقوا في الحكومة في أعقاب رحيل غانتس وحليفه رئيس الأركان السابق غادي آيزينكوت، الصف وصوت برفض مشروع القانون.


في المقابل، أقرت الأحزاب الدينية في الائتلاف الحاكم مشروع القانون بالرغم من معارضتها في السابق للتوسع العام في التجنيد الإجباري، وذلك على أمل إدخال تغييرات في مرحلة المراجعة.


ويتيح مشروع القانون التحاق المزيد من المتزمتين دينيا بالجيش لكنه يقيد أعدادهم بشدة ويوفر بعض البدائل للخدمة العسكرية.


وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، زعيم أحد الأحزاب المؤيدة للاستيطان في الائتلاف، في بيان: «لدينا فرصة عظيمة يجب ألا نفوتها، يتعين ألا نضيق الخناق على جمهور المتزمتين دينيا».


وكانت مسألة رفع بعض القيود المفروضة على تجنيد اليهود المتزمتين دينيا في الجيش قضية مثيرة للخلاف على مدى عقود في بلد تعتبر فيه الخدمة العسكرية على نطاق واسع أحد الركائز الأساسية لأمنه.


وأصبحت هذه المسألة التي تثير استياء كثير من الإسرائيليين العلمانيين، أكثر حساسية من أي وقت مضى منذ بداية الحرب في غزة، التي قُتل فيها أكثر من 600 من جنود الاحتلال.


وقال عساف شابيرا، رئيس برنامج الإصلاح السياسي في معهد إسرائيل للديمقراطية، في تصريح لرويترز: «هناك من أيده آنذاك ويعارضه الآن لأنه يرى أنه خطأ بالنسبة لإسرائيل الآن، وهناك من عارضه آنذاك وسيؤيده الآن لأنه يرى فرصة لتغييره».

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء بغارات إسرائيلية في لبنان وحزب الله يستهدف مواقع للاحتلال

بيروت - "القدس" دوت كوم

استشهد خمسة أشخاص فجر اليوم، الثلاثاء، بينهم ثلاثة سوريين يعملون مع حزب الله، في غارات إسرائيلية استهدفت رتلا من الشاحنات التي كانت تدخل إلى لبنان من سورية المجاورة، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر عسكري.


واستشهد مواطن لبناني من جراء قصف إسرائيلي على جنوب لبنان، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام ومؤسسة رسمية يعمل فيها، بعد ساعات من نعي حزب الله ثلاثة من مقاتليه قضوا بضربات استهدفت ليلاً شرق البلاد، قرب الحدود مع سورية.


وتأتي الغارات التي استهدفت رتل الشاحنات، على وقع ارتفاع وتيرة الهجمات المتبادلة مؤخرا بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله. واستهدفت الغارات أيضا مبنى في منطقة الهرمل اللبنانية، على بعد نحو 140 كيلومترا من الحدود الإسرائيلية، "قرب محلة حوش السيد علي السورية، ودمرته بالكامل".


وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن مدنيًا "فارق الحياة" بعد إصابته "بجروح خطرة" من جراء غارة "نفذتها طائرة مسيرة معادية في الناقورة". ونعت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي صالح أحمد مهدي، الذي قالت إنه "استشهد أثناء قيامه بواجبه لضمان استمرارية التغذية بالمياه" في الناقورة.

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق طرقا فرعية في دير بلوط

سلفيت - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة جرافة عسكرية، اليوم الثلاثاء، بلدة دير بلوط غرب سلفيت، وأغلقت طرقا فرعية في البلدة.


وذكرت مصادر محلية أن الاحتلال أغلق الطرق الزراعية المؤدية إلى منطقة وادي العين جنوب البلدة.

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن 70 أسيراً من قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن العشرات من الأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة اليوم الثلاثاء، اعتقلهم جيش الاحتلال من محافظتي غزة والشمال خلال عملياته البرية ضمن حربه المتواصلة على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقد تم الإفراج عن 50 معتقلا من سجونها عبر حاجز زيكيم، وكانوا في حالة صحية يرثى لها.


وذكرت وكالة الأناضول نقلا عن مصادر طبية أن "33 أسيرا، وصلوا مستشفى كمال عدوان (شمال) لتلقي العلاج نتيجة أوضاع صحية صعبة يعانون منها".


وأضافت الوكالة أن عددا من الأسرى "تظهر على أجسادهم علامات التعذيب".


وقال أحد المفرج عنهم إنّ ظروف الأسرى في السجون ليس لها وصف، في إشارة لقسوتها وصعوبتها، موضحا أنهم لم يروا ضوء الشمس طيلة فترة احتجازهم، وخضعوا للتعذيب.


وتحدث عن استشهاد أحد الأسرى من سكان جباليا شمالي القطاع بين يديه، بعد تعرضه لتعذيب قاس، مضيفا "ضربوه في رأسه ضربا مبرحا، وقبل استشهاده أخبرني أن أوصل رسالة لعائلته بأنه مظلوم".

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شخص بمسيّرة إسرائيلية على بلدة الناقورة في جنوب لبنان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام باستشهاد شخص في غارة شنتها طائرة مسيرة إسرائيلية على بلدة الناقورة في جنوب البلاد.


وأشارت الوكالة أيضا إلى تعرض بلدة الخيام في قضاء مرجعيون لقصف مدفعي، كما سقطت قذيفة هاون على بلدة كفركلا.

رياضة

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:41 مساءً - بتوقيت القدس

يورو 2024: كومان يستدعي ماتسين لتشكيلة هولندا

وكالات

استدعى رونالد كومان، المدير الفني للمنتخب الوطني الهولندي لكرة القدم، مدافع بوروسيا دورتموند متعدد المواهب، إيان ماتسين، اليوم الثلاثاء، ليحل محل لاعب الوسط فرينكي دي يونغ الذي استبعد من تشكيلة الطواحين الهولندية لبطولة أمم أوروبا المقبلة (يورو 2024) بسبب إصابة في الكاحل.


كومان كان أعلن، في وقت متأخر من مساء الإثنين، أن دي يونغ لن يكون جاهزا في الوقت المناسب للمشاركة في يورو 2024 التي تنطلق يوم الجمعة في ألمانيا.


كما أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، اليوم، غياب لاعب خط الوسط تيون كوبمينيرز عن يورو 2024 أيضا بعد تعرضه لإصابة أثناء الإحماء، يوم الإثنين، قبيل مباراة هولندا الودية الأخيرة ضد إيسلندا.


ماتسين، الذي كان ضمن تشكيلة هولندا المؤقتة، كان من المقرر أن يعود من عطلة للانضمام إلى المنتخب الهولندي في معسكره بمدينة فولفسبورغ الألمانية.


تألق ماتسين هذا العام بعد انتقاله على سبيل الإعارة من تشيلسي إلى دورتموند. وجرى اختياره من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ضمن فريق الموسم لدوري أبطال أوروبا.


ومن شأن ضمه أن يمنح كومان خيارا إضافيا على الجهة اليسرى في تشكيلة منتخب الطواحين.


تواجه هولندا، بطلة أوروبا عام 1988، بولندا في أولى مبارياتها بالمجموعة الرابعة في يورو 2024، يوم الأحد، في هامبورغ قبل أن تواجه فرنسا - وصيفة بطل كأس العالم - وتختتم دور المجموعات بمواجهة النمسا.

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة: 13 جريمة سطو منذ بداية العام الجاري في الضفة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إنه منذ بداية العام الحالي وقعت 13 جريمة سطو في محافظات الضفة الغربية استهدفت مصارف وتجار ومواطنين.


وأشار في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إلى أن الشرطة والأجهزة الأمنية كشفت عن 9 قضايا منها بنسبة 70% ومازال العمل مستمرا لكشف 4 قضايا ما زالت قيد المتابعة   .


وأفاد إرزيقات، بأن هناك ارتفاعا ملحوظا بهذه الجرائم بنسبة 116% مقارنة مع النصف الأول من العام 2023، إذ بلغ عدد جرائم السطو فيه إلى 6 جرائم أنجز منها 3 وهناك متابعة للكشف عن الثلاثة الأخرى.


وبين، بأن جرائم السطو للعام 2024 تركزت في رام الله وبلغ عددها 5 جرائم، وفي بيت لحم 3، والخليل 2، وضواحي القدس 2، وطولكرم 1، وفي النصف الأول من العام 2023 تركزت في الخليل حيث سجل 3 قضايا، وأريحا 1 ونابلس 1 وفي جنين 1

اقتصاد

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:27 مساءً - بتوقيت القدس

"بريكس" تدين الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أدان وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وأعلنوا دعمهم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.


جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن اجتماعهم في مدينة نيجني نوفغورود بروسيا، مساء الاثنين، نُشر على موقع وزارة الخارجية الروسية.


وأوضح البيان أن الصراعات المستمرة في مختلف أنحاء العالم تبعث على القلق.


وأكد ضرورة الالتزام بالحل السلمي للنزاعات من خلال الدبلوماسية والحوار والتشاور والتنسيق والتعاون.


كما أكد دعم كافة الجهود التي تساعد على الحل السلمي للأزمات.


وشدد البيان على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي في الصراعات وتقديم المساعدات الإنسانية على النحو المنصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة.


وأعرب عن القلق العميق إزاء تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتصعيد الإسرائيلي غير المسبوق للعنف في غزة، والذي تسبب في سقوط قتلى وجرحى وتدمير البنية التحتية المدنية.


وفي السياق، دعا الوزراء إلى التنفيذ الفعال لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة وقرار مجلس الأمن رقم 2720 الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة بطريقة آمنة ودون عوائق.


ودعا البيان إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن المدنيين والرهائن المحتجزين بشكل غير قانوني".


كما لفت إلى القلق العميق بشأن الهجمات الإسرائيلية المتزايدة على رفح.


وأضاف: "أدان الوزراء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وتبعاتها التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المدنيين، والتهجير القسري للفلسطينيين، وجددوا رفضهم لأي محاولة لتهجيرهم أو نقلهم إلى مكان آخر، وحذروا من امتداد آثار التوترات المتزايدة إلى بقية منطقة الشرق الأوسط".


وتم التشديد على دعم عضوية فلسطين التامة في الأمم المتحدة، والالتزام برؤية حل الدولتين، بما في ذلك دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والعيش في سلام وأمن مع إسرائيل.


و"بريكس" تكتل أسس عام 2006 ويضم الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا، قبل أن تنضم مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات إليه مطلع 2024.

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل" توافق على زيارة معتقلي غزة في يوليو

رام الله- "القدس" دوت كوم

قالت مؤسسات الأسرى، اليوم الثلاثاء، "إن إسرائيل وافقت على زيارة أسرى قطاع غزة في سجونها بدءا من يوليو/تموز المقبل، لكنهما أشارتا إلى أن هذه الزيارة "مرهونة بأي تعديلات أو تطورات".


وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير -في بيان مشترك- إنه تم "الحصول على موافقة لزيارتهم (أسرى غزة) في يوليو (تموز) القادم، لكن تبقى تلك الموافقة مرهونة بأي تعديلات أو تطورات قد تطرأ، في ظل القيود الكبيرة التي فرضها الاحتلال على معتقلي غزة وعلى عمل المؤسسات الحقوقية".


وقال البيان إن المؤسستين تبذلان جهودا "بالتعاون مع مؤسسات أخرى، من أجل متابعة قضية معتقلي غزة التي تشكل أهم وأكبر التحديات أمام المؤسسات".


ولم يحدد الجهة التي ستقوم بالزيارة، لكنهما تتابعان قضايا الأسرى من خلال عدد من المحامين.


وأشار إلى "تعديلات حصلت مؤخرًا على اللوائح القانونية الخاصة بمعتقلي غزة، والتي تتيح الكشف عن أماكن احتجازهم وزيارتهم"، حسب البيان.


ووفق المؤسستين، فإنه "بعد 8 شهور من حرب الإبادة في غزة، (…) رفض الاحتلال الكشف عن أسماء المعتقلين أو أي بيانات تتعلق بهم، وكذلك ظروفهم المعيشية والحياتية والصحية".


ولفت البيان إلى استمرار "منع الطواقم القانونية من زيارتهم، واحتجازهم في معسكرات وسجون سرية" مع ممارسة "كل أشكال الضرب والتعذيب والتنكيل، مما أدى لإصابة المئات منهم بجروح وحروق وكسور وبتر أطراف، واستشهاد العشرات، وفقا لما تم الإعلان عنه في وسائل إعلام الاحتلال".

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

انعدام الخدمات الصحية برفح جراء العدوان الإسرائيلي

غزة- "القدس" دوت كوم

حذرت لجنة الطوارئ الصحية التابعة لوزارة الصحة في قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية في مدينة رفح بسبب انعدام الخدمات الصحية جراء الاستهداف الإسرائيلي المتعمد للمؤسسات الطبية.


وقالت اللجنة في بيان لها اليوم الثلاثاء إن سيارات الإسعاف لا تستطيع الدخول إلى مدينة رفح لنقل الجرحى والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي على المدينة، مما يهدد حياتهم.


وأضافت "نضطر للاستعانة بعربات تجرها الحيوانات لنقل المصابين في العديد من المناطق -خاصة في رفح- بسبب الاستهداف الإسرائيلي المتعمد لسيارات الإسعاف".


وأوضحت اللجنة في بيانها أن المستشفيات الميدانية تضطر إلى تغيير مواقعها بشكل دائم بسبب استهدافها بنيران الجيش الإسرائيلي، مؤكدة في الوقت نفسه حاجة القطاع إلى مزيد من المستشفيات الميدانية لتقديم الخدمات الطبية، مع ضرورة حمايتها من الاستهداف الإسرائيلي.


وعن الأوضاع في مدينة غزة ووسط القطاع، أكدت اللجنة أن مياه الصرف الصحي تنتشر في محيط مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح، مما يشكل خطرا بيئيا وصحيا يهدد حياة الفلسطينيين، خاصة المرضى والجرحى داخل المستشفى.


وأشارت إلى نجاحها في إعادة افتتاح العيادات الخارجية بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة وأقسام أخرى لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين والنازحين هناك، ولا سيما بعد تدمير الجيش الإسرائيلي وإحراقه مباني المستشفى خلال عمليته العسكرية البرية الأخيرة.

منوعات

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

تأثير إجراءات «فيسبوك» لاجتذاب الجيل «زد» على الناشرين

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

عقب إعلان شركة «ميتا» مالكة منصة «فيسبوك» أن المنصة بصدد تغييرات جذرية تستهدف اجتذاب الجيل «زد» (أي الذين وُلدوا بين منتصف التسعينات ومنتصف العقد الثاني من الألفية الثالثة)، أثيرت تساؤلات بشأن تأثير هذه الإجراءات الجديدة على الناشرين. وبينما عدَّ بعض الخبراء هذه التغييرات «فرصة للناشرين للعودة إلى المنصة»، فإنهم أشاروا إلى أن هذه الفرصة مشروطة بـ«تقديم الأخبار في قوالب عصرية، ويمكنها تغيير عادات الأجيال الشابة».


رئيس «فيسبوك»، توم أليسون، قال خلال لقاء صحافي عُقد في نيويورك مطلع يونيو (حزيران) الحالي، إن «فيسبوك» ستوجه اهتمامها للمستخدمين البالغين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة، من خلال «تعزيز خدمات التواصل والتسوق، وكذلك مواكبة أحدث الاتجاهات». وأشار إلى الاستراتيجية التي تتبناها المنصة خلال السنوات الثلاث المقبلة، التي ستكون التحرك وفقاً لاحتياجات الجيل «زد».


جدير بالذكر أنه وفق أحدث استطلاع أجرته شركة الخدمات المالية «بايبر ساندلر» لتحليل سلوك الجيل «زد» على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن منصة «فيسبوك» التي انطلقت قبل 20 سنة لم تعد تحظى بشعبية كبيرة بين المراهقين، إذ تفوّقت عليها «إنستغرام» المملوكة لشركة «ميتا» أيضاً. وأشار الاستطلاع إلى أن 32 في المائة فقط من المراهقين يستخدمون حالياً «فيسبوك» كل شهر، مقارنة بـ80 في المائة يستخدمون «إنستغرام»، و72 في المائة يستخدمون «تيك توك». لكن -وفقاً لأليسون- يعد «فيسبوك» مناسباً للمستخدمين الذين هم في أواخر سن المراهقة وفي العشرينات من عمرهم، والذين يعتمد سلوكهم على التنقل بين عدد من الاهتمامات.


الدكتور حسن مصطفى، خبير التسويق الرقمي والإعلام الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، رأى أن «فيسبوك» رغم التغييرات الأخيرة لا تزال المنصة الأهم للناشرين؛ لأنها الأعلى استخداماً بأكثر من 3 مليارات مستخدم، وفق إحصائيات «غلوبال ديجيتال ريبورت» لعام 2024.


وتابع في لقاء مع «الشرق الأوسط»، بأن «(فيسبوك) تتمتع بالمرونة والاستعداد للتغيير، برغم المنافسة الشرسة مع المنصات الأخرى التي ظهرت لاحقاً». وشدد على منطقية اتجاه «فيسبوك» الآن إلى تلبية احتياجات الجيل «زد»، قائلاً: «هذه الفئة العمرية تمثل شريحة مهمة من المستخدمين المحتملين الذين يمكن أن يعزِّزوا نمو المنصة مستقبلاً... فأبناء هذا الجيل يفضِّلون استخدام التطبيقات التفاعلية والمحتوى الذي يتماشى مع اهتماماتهم العصرية، ومن ثم على المنصة تحديث استراتيجيتها للبقاء منافسةً في سوق التواصل الاجتماعي».


ووفق مصطفى، فإن استراتيجية «فيسبوك» لاجتذاب الجيل «زد» من شأنها أن تعتمد على عدة عناصر ومعايير، يمكن للناشرين تطويعها لخدمة الأخبار. وتوقع «اتجاه (فيسبوك) إلى المحتوى القصير والتفاعلي، مثل الفيديوهات القصيرة (Reels) والحالة المؤقتة (story) التي أدخلتها المنصة منذ فترة... والواضح أن التركيز على الفيديو هو الأهم لدى هذا الجيل». ثم أشار إلى أنه «حان الوقت أمام الناشرين لمخاطبة مجموعات معينة من الجمهور، من خلال محتوى يعطي اهتماماً إلى احتياجاتهم، لتقديم محتوى يطلق عليه اسم شخصنة المحتوى (personalization)، وليس تخصيصه (customization) كما كان الوضع سابقاً».


ومن ثم، حدد الدكتور مصطفى مجموعة من المعايير التي يجب أن يأخذها الناشرون في الاعتبار، لتقديم قوالب إخبارية أكثر عصرية. وقال إن «الأخبار النمطية لم تعد جاذبة، بينما ثمة معايير جديدة تضمن استعادة الجمهور، منها استخدام الوسائط المتعددة من خلال دمج الفيديوهات والصور التفاعلية مع النصوص، مع التركيز على المواد المرئية أكثر، وتقديم المعلومات بشكل مختصر وواضح ومدمج مع تقنيات الواقع المعزز، وكذا تشجيع القراء على المشاركة من خلال التعليقات».


من جهة ثانية، قال محمد عبد الوهاب السويعي، المتخصص في إدارة تقنية المعلومات والأمن السيبراني، في لقاء مع «الشرق الأوسط»، إن الجيل «زد» يشكِّل اليوم جزءاً كبيراً من مستخدمي الإنترنت، وهذا الجيل يتميز باهتمامات مختلفة عن الأجيال السابقة، ويعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا وتطبيقاتها التي توفر محتوى سريعاً ومتنوعاً وتفاعلياً. ولهذا السبب، تسعى «فيسبوك» لاجتذاب هذا الجيل لضمان «استمرار نموها واستدامتها في سوق تشتد فيه المنافسة على الفوز بحصة كبيرة من جمهور هذا الجيل».


وأردف السويعي بأنه من المتوقع تعزيز «ميتا» منصة «فيسبوك» بأدوات متطورة وأكثر تفاعلية، وهو المسار عينه الذي يجب أن يعتمده الناشرون لتطوير الأخبار. وعزا عزوف الجيل «زد» عن الوصول للأخبار إلى «سوء مستوى التعبير عنه». وبالتالي، نصح الناشرين بضرورة «الاستثمار في الفيديوهات القصيرة والقصص الإخبارية التي تتوافق مع اهتمامات هذا الجيل، واستخدام التعليقات والمراسلة المباشرة لخلق حوار تفاعلي مع المتابعين، ما يجعلهم يشعرون بأنهم جزء من المجتمع».


أيضاً، توقع السويعي أن «تعزز (فيسبوك) بعض الخدمات، مثل تحسين أدوات التفاعل والمراسلة الفورية، بما في ذلك الملصقات والرموز التعبيرية والفلاتر التفاعلية، فضلاً عن تطوير خوارزميات تقدم محتوى مخصصاً لكل مستخدم، بناءً على اهتماماته الفردية، ويمكن لصُناع الأخبار تطويع هذه الأدوات لصالح محتوى إخباري جذاب ومتنوع». ولفت إلى استقطاب الجيل «زد» من خلال «ألعاب وتحديات تفاعلية تشجع على التفاعل والمشاركة بين المستخدمين، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتوجيه المحتوى، وأهمية تضمين جميع الأدوات هذه في صناعة الأخبار».


وشدد على حتمية تطوير قوالب الأخبار، بقوله: «يجب على الناشرين والمحتوى الإعلامي التكيف مع تفضيلات الجيل الجديد الذي يتميز باندماجه العميق مع التكنولوجيا، وذلك من خلال تقديم الأخبار بشكل مختصر وسريع، وتعزيز التفاعل من خلال إضافة عناصر تفاعلية، كالاستطلاعات والأسئلة المباشرة التي تشجع المستخدمين على المشاركة الفعالة، وتقديم محتوى متنوع يشمل الأخبار والترفيه والتعليم والتوعية المجتمعية».

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 2:47 مساءً - بتوقيت القدس

حمدان: حماس مستعدة لصفقة تبادل عادلة

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أسامة حمدان، أن الحركة أبدت تجاوبًا وإيجابية تجاه كل الأفكار المطروحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددًا في الوقت نفسه على أن حماس مستعدة "لصفقة عادلة لتبادل الأسرى".


وكانت حركة "حماس" قد أكدت فور تبني مشروع قرار مجلس الأمن على استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات مباشرة حول تطبيق المبادئ التي تتماشى مع مطالب الشعب الفلسطيني ومقاومته.


"بلينكن أحد العقبات أمام الاتفاق"

وفي حديث مع "العربي"، قال القيادي أسامة حمدان، إنّ قرار مجلس الأمن الدولي رغم ثغراته يؤكد على وقف دائم للقتال وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.


ورأى أن قرار مجلس الأمن ينطوي على نقاط لا تقبلها الحركة، لكنه شدد على أن النقاط الأساسية منها إيجابية.


ونوه إلى أنّ قرار مجلس الأمن لن يأخذ مجراه على أرض الواقع ما لم يوافق عليه الاحتلال.


وتبنى مجلس الأمن الدولي أمس الإثنين مشروع قرار صاغته واشنطن يدعم مقترحًا طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة في حين امتنعت روسيا عن التصويت.


واعتبر حمدان، أن "وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أحد العقبات لتعطيل التوصل إلى اتفاق لأنه لا يتصرف إلا وفق ما تريده إسرائيل".


ونوه إلى أن "الإشكالية في كل المشهد هو الموقف الأميركي وعلى بلينكن أن يكون أكثر دقة".


وقال حمدان: "ننتظر إعلانًا أميركيًا بالضغط على إسرائيل للموافقة على المقترح"، مشيرًا إلى أن محاولات الضغط على الوسطاء لن تجدي نفعًا في تغيير موقف حركة حماس".


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها برًا وبحرًا وجوًا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد 37124 فلسطينيًا، وإصابة 84712 آخرين.


"نتنياهو ملتزم بمقترح وقف إطلاق النار"

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أعاد تأكيد التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة خلال لقائهما في القدس المحتلة.


وقال بلينكن: "التقيت برئيس الوزراء نتنياهو الليلة الماضية وأكد مجددًا التزامه بالاقتراح"، مضيفًا أن ترحيب حماس بقرار وقف إطلاق النار الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي الإثنين إشارة تبعث على "الأمل"، وفق وصفه.


وأضاف: "إنها علامة تبعث على الأمل، مثلما كان البيان الذي صدر بعد أن قدم الرئيس (جو) بايدن مقترحه قبل عشرة أيام باعثًا للأمل"، واستدرك قائلًا: "ننتظر الرد من حماس".


ولم تعلن إسرائيل أيضًا رسميًا بعد عن قبولها لاقتراح وقف إطلاق النار، الذي كشف عنه بايدن في 31 مايو/ أيار الفائت.


وعرض بايدن ما وصفها بأنها خطة إسرائيلية من ثلاث مراحل من شأنها إنهاء الحرب وإطلاق جميع المحتجزين وإعادة إعمار قطاع غزة من دون وجود حماس في السلطة. لكن وبعد وقت قصير من ذلك قال نتنياهو إنها "غير مكتملة".


وبحسب وزير الخارجية الأميركي فإن النهج العسكري لم يكن "كافيًا ويجب وضع خطة سياسية واضحة وخطة إنسانية واضحة لضمان عدم سيطرة حماس بأي شكل من الأشكال على غزة وبأن إسرائيل قادرة على المضي قدمًا نحو أمن أكثر استدامة".


غانتس يدعم مقترح لهدنة من خارج الحكومة

في غضون ذلك، قال زعيم حزب "الوحدة الوطنية" في إسرائيل بيني غانتس، الثلاثاء، إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن حزبه سيدعم من خارج الحكومة مقترح تبادل المحتجزين مع حركة حماس، ووقف إطلاق النار في غزة.


وقال غانتس في منشور عبر منصة "إكس": "التقيت اليوم (الثلاثاء) مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن"، دون تحديد مكان اللقاء.


وأضاف غانتس: "كررت ضرورة ممارسة أقصى قدر من الضغط بشكل خاص على المفاوضين خلال هذه الأوقات، لضمان موافقة حماس على الترتيب الخاص بإعادة الرهائن إلى الوطن، وأضفت أن الحزب سيدعم أي ترتيب مسؤول في هذا الشأن من خارج الحكومة".


وأشار غانتس إلى أنه شدد خلال اللقاء، "على أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لديهما دور مهم في إزالة التهديد الذي يشكله حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل".


ومساء الأحد، أعلن غانتس وغادي آيزنكوت، استقالتهما من حكومة الطوارئ، واتهما نتنياهو بالفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، ولا سيما القضاء على حركة حماس وإعادة المحتجزين من القطاع.


كما اتهم الوزيران الشريكان في حزب "معسكر الدولة" (12 نائبًا من أصل 120 بالكنيست)، نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه السياسية الخاصة.


وفي 19 مايو الماضي، منح غانتس نتنياهو مهلة حتى 8 يونيو/ حزيران الجاري، لوضع إستراتيجية واضحة للحرب على غزة وما بعدها، وإلا فإنه سيستقيل من الحكومة.



عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

السيسي: مسؤولية ما يعيشه قطاع غزة يتحملها الاحتلال وحده

القاهرة -" القدس" دوت كوم

حمل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما يعيشه قطاع غزة من تجويع شامل. 


وقال السيسي خلال كلمة مصر في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في قطاع غزة، الذي عقد في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت، إن مسؤولية ما يعيشه قطاع غزة يتحملها الاحتلال وحده في حرب تجويع شاملة تشنها ضد كل القطاع.


وأضاف أنه يجب إلزام الاحتلال بإنهاء الحصار وضمان إدخال المساعدات إلى غزة، مطالبا بوقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة.


وأشار السيسي إلى أن مصر حذرت مراراً من خطورة وتبعات وتداعيات العمليات العسكرية في مدينة رفح، التي أدى المضي قدماً بها إلى إقامة وضع يعوق التدفقات الإغاثية التي كانت تدخل القطاع بشكل رئيسي من معبر رفح، مطالبا بتضافر جهود وإرادة المجتمع الدولي باتخاذ خطوات فورية وفعالة وملموسة.


وطالب بتوفير الدعم والتمويل اللازمين لوكالة الأونروا، حتى تتمكن من الاضطلاع بدورها الحيوي والمهم في مساعدة الفلسطينيين، والعمل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن المعنية بالشأن الإنساني، بما فيها القرار رقم 2720، وتسريع تدشين الآليات الأممية اللازمة لتسهيل دخول وتوزيع المساعدات في القطاع.


وشدد السيسي على ضرورة توفير الظروف اللازمة للعودة الفورية للنازحين الفلسطينيين في القطاع، إلى مناطق سكنهم التي أُجبروا على النزوح منها بسبب العدوان.


وأكد أن الحلول العسكرية والأمنية لن تجلب إلى منطقتنا إلا المزيد من الاضطراب والدماء، فالسبيل الوحيد لإحلال السلام والاستقرار والتعايش في المنطقة يكمن في علاج جذور الصراع من خلال حل الدولتين، ومنح الشعب الفلسطيني حقه المشروع في دولته المستقلة القابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تحظى بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس: الحكومة جاهزة لاستلام مهامها في قطاع غزة كما هو بالضفة

عمان- "القدس" دوت كوم

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس، "إن الحكومة عرضت برامجها للإغاثة وإعادة الخدمات الأساس، وللإصلاح المؤسسي والاستقرار المالي والاقتصادي، وأعلنت عن جاهزيتها لاستلام مهامها في قطاع غزة كما هو في الضفة الغربية بما في ذلك معابر قطاع غزة كافة".


وأكد الرئيس عباس في كلمته أمام المؤتمر الدولي، الذي تستضيفه المملكة الأردنية الهاشمية، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت، اليوم الثلاثاء، أن الوقت قد حان لوقف ما يتعرض له شعبنا في غزة منذ ثمانية أشهر من إبادة جماعية، وما يعانيه في الضفة بما فيها القدس من جرائم الاحتلال ومستوطنيه الإرهابيين.


ودعا مجلس الأمن وأطراف المجتمع الدولي كافة إلى الضغط على إسرائيل، من أجل فتح جميع المعابر البرية لقطاع غزة، وتسليمها للحكومة الفلسطينية الجديدة.


كما ودعا الأصدقاء والأشقاء إلى دعم برامج المساعدات الإنسانية المقدمة إلى "مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة"، لإغاثة الشعب الفلسطيني المنكوب.


وشدد الرئيس عباس على ضرورة مواصلة الجهود لوقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم وانسحاب جميع القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، لفتح المجال لقيام دولة فلسطين واستلامها مهامها كاملة.


وجدد التأكيد على أن الحل السياسي المبني على قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية، يتطلب حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، واعتراف مزيد من دول العالم بها.


وشكر الرئيس عباس، الملك عبد الله الثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، على الدعوة لهذا المؤتمر الهام لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب الفلسطيني.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

"المنظمة الوطنية للأميركيين السود" تطالب بايدن بوقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

مستشهدة بقتل إسرائيل لأكثر من 36 ألف فلسطيني في غزة وتحديها لأمر المحكمة الدولية بوقف مهاجمة رفح، انضمت منظمة NAACP الرابطة الوطنية لتقدم الملونين" الأسبوع الماضي إلى مئات منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني التي تحث إدارة بايدن على وقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل.


وأشارت المجموعة الأميركية الرائدة في مجال الحقوق المدنية إلى تحدي إسرائيل لأمر محكمة العدل الدولية الصادر في 24 أيار بوقف مهاجمة مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وقصف الجيش الإسرائيلي لمخيم للاجئين هناك في 26 أيار، مما أدى إلى مقتل وجرح مئات الفلسطينيين بينهم العديد من النساء والأطفال.


وقالت NAACP إن إإجمالي عدد القتلى في قطاع غزة وصل إلى أكثر من 36,000 شخص بالإضافة إلى 81,000 جريح آخر" كما قُتل نحو 500 فلسطيني في الضفة الغربية، من بينهم 117 طفلاً.


واعترف رئيس NAACP ومديرها التنفيذي، ديريك جونسون، بـ "المأساة" التي وقعت في 7 تشرين الأول ، عندما أدى هجوم شنه مسلحون بقيادة حماس إلى مقتل أكثر من 1100 إسرائيلي وآخرين - قُتل بعضهم على الأقل بنيران إسرائيلية - واحتجز أكثر من 240 آخرين كرهائن. .


وقال في بيان: "نأمل أن يتم لم شمل أولئك الذين ما زال أحباؤهم في الأسر في أسرع وقت ممكن"، مضيفا أنه "يجب على حماس إعادة الرهائن ووقف جميع الأنشطة الإرهابية".


وشدد جونسون على أن "الصراع في الشرق الأوسط لن يتم حله إلا عندما تتخذ الحكومة الأميركية والمجتمع الدولي إجراءات، بما في ذلك الحد من الوصول إلى الأسلحة المستخدمة ضد المدنيين". "تدعو NAACP الرئيس [جو] بايدن إلى رسم الخط الأحمر وإنهاء شحن الأسلحة والمدفعية إلى أجل غير مسمى إلى دولة إسرائيل والدول الأخرى التي تزود حماس والمنظمات الإرهابية الأخرى بالأسلحة".


وقد تغير هذا الخط الأحمر مرارا وتكرارا. في آذار، وافق بايدن على أن أي غزو إسرائيلي لرفح ــ حيث كان نحو 1.5 مليون فلسطيني نزحوا قسراً من أجزاء أخرى من غزة ويأوون إلى جانب السكان المحليين في ذلك الوقت ــ سيشكل "خطاً أحمر".


في الشهر الماضي، عندما غزت القوات الإسرائيلية رفح، حدد بايدن خطه الأحمر بالقول إنه لن يتم تجاوزه إلا في حالة وقوع هجوم "كبير" على المدينة. ومنذ ذلك الحين، قامت القوات الإسرائيلية بتفجير طريقها إلى قلب المدينة، مما أسفر عن مقتل وجرح ما لا يقل عن مئات المدنيين. وفر أكثر من مليون شخص من رفح، بحسب مسؤولين في الأمم المتحدة.


ثم نفى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن يكون بايدن قد رسم أي خط أحمر في رفح، وقال لمقدمة برنامج "لقاء الصحافة" على شبكة إن بي سي نيوز، كريستين ويلكر، في 12 أيار: "نحن لا نتحدث عن خطوط حمراء عندما يتعلق الأمر بإسرائيل".


ويشعر الاستراتيجيون الديمقراطيون بالقلق من خسارة بايدن لأصوات السود بسبب تواطؤه في مذبحة غزة. تظهر استطلاعات الرأي أن دعم بايدن بين الأميركيين السود انخفض بشكل ملحوظ منذ عام 2020، كما هو الحال بين الأمريكيين المسلمين وغيرهم من المهتمين بفلسطين. ووفقا لاستطلاع زيتيو/بيانات من أجل التقدم الذي نشر الشهر الماضي، فإن غالبية الناخبين الديمقراطيين من جميع الأجناس يعتقدون أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.


نقلاً عن مقابلة أجرتها رويترز مع جونسون، ذكرت يوم الخميس أن "قرار NAACP التحدث علنًا كان مدفوعًا جزئيًا بشباب أمريكيين سود مرعوبين من صور المدنيين الفلسطينيين القتلى".


وقال جونسون: "إنه يثير الكثير من الأسئلة حول سبب استخدام أموال الضرائب التي ندفعها لإيذاء المدنيين".

منوعات

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

عقار جديد من "إلاي ليلي" بداية لمعالجة مرض الزهايمر

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

أوصت لجنة استشارية مؤلفة من خبراء أميركيين بالموافقة على دواء لمرض الزهايمر توصلت إليه مجموعة "إلاي ليلي"، ويمهد رأي الخبراء هذا لإصدار السلطات الصحية قرارًا إيجابيًا بإجازة استخدام العقار الجديد.


ويُعتبر مرض الزهايمر الشكل الأكثر شيوعًا للخرف، وهو المصطلح العام لفقدان الذاكرة، والتدهور المعرفي.


"دواء دونانيماب"

ويشير المعهد الوطني للشيخوخة في أميركا (NIA) إلى أنّ الزهايمر عادة ما يُصيب الأشخاص في سن 65 عامًا تقريبًا، لكنّه قد يصيب أيضًا الشباب في عمر الثلاثينيات، ولو كان ذلك أقلّ شيوعًا.


وأجمع 11 خبيرًا مستقلًا التأموا بطلب من الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير (إف دي إيه) للتدقيق في بيانات التجربة السريرية على أن دواء دونانيماب donanemab أثبت فعاليته لدى المرضى الذين لا يزالون في مرحلة مبكرة من المرض.


ولاحظ الخبراء في تصويت ثان أن فوائد هذا الدواء تفوق مخاطره.


ورأت الخبيرة سارة دولان أن ثمة حاجة "هائلة" لأدوية جديدة، مع أن المرضى والأطباء سيحتاجون إلى تلقي "الكثير من المعلومات" عن دواء "إلاي ليلي" لتأمين متابعة جيدة.


إلا أن عددًا من الخبراء أعربوا عن أسفهم لنقص البيانات في شأن بعض فئات السكان ضمن التجربة السريرية، خصوصًا في ما يتعلق بالأميركيين من أصل إفريقي. وليست توصية اللجنة ملزمة "إف دي إيه" لكن يندر إلا تتبعها الهيئة.


وينتمي الدواء إلى فئة جديدة من العقاقير ضد مرض الزهايمر يعلّق عليها المرضى وعائلاتهم آمالاً كبيرة.


تدقيق من قبل الخبراء

ويؤخَذ دونانيماب من طريق الوريد، ويعمل على إتلاف الصفائح التي تشكلها بروتينات في دماغ المرضى تسمى "أميلويد".


وبيّنت تجربة سريرية أن دونانيماب يبطئ تطور هذا المرض التنكسي، لكنّه يسبّب في المقابل آثارًا جانبية حادة لدى بعض المرضى إذ قد يؤدي إلى نزف دماغي.


وكانت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير قررت في الربيع تأخير الترخيص المنتظر للدواء إفساحًا لمزيد من التدقيق في البيانات والحصول على رأي لجنة الخبراء هذه.


ورخّصت "إف دي إيه" في مايو/ أيار 2023 عقارًا أولًا مماثلًا ضد الزهايمر طُرح في الأسواق باسم "ليكيمبي" (Leqembi) تنتجه مجموعة الأدوية اليابانية "إيساي" (Eisai) بالتعاون مع الأميركية "بايوجين" (Biogen) ويشكل ليكانيماب مكوّنه النشط.


وباتت قراراتها في شأن مرض الزهايمر موضع تدقيق مشدّد منذ الجدل حول دواء أول من هذه الفئة هو أدوهيلم" Aduhelm من شركة "بايوجين" (Biogen)، تعرّض ترخيص الهيئة له عام 2021 بموجب إجراءات لها صفة العجلة لانتقادات شديدة وما لبث أن سُحب من الأسواق.


وبقيت البحوث في مجال مكافحة مرض الزهايمر راكدة طوال عقود، وكان "أدوهيلم" أول دواء ضد المرض يُرخّص له منذ العام 2003.


وعلى الرغم من عدم وجود طريقة لمنع الإصابة بمرض الزهايمر، فقد وجدت الأبحاث أنّ اتباع أسلوب حياة صحي، قد يُقلّل فرص الإصابة بالمرض، تمامًا كما أنّه يقلّل من خطر الإصابة بالعديد من الأوبئة الأخرى مثل أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، والسكري، رغم أنّ العوامل الوراثية تبقى بالمرصاد.



عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات الإغاثة تحذر من صعوبة توصيل المساعدات بسبب الغارة الإسرائيلية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قالت المنظمات الإنسانية إنها تواجه صعوبات في توصيل المساعدات إلى غزة وسط نهب مركباتها والتعطيل الناجم عن العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، بما في ذلك غارة مفاجئة في مخيم النصيرات للاجئين يوم السبت أدت إلى إنقاذ أربعة رهائن لكن الفلسطينيين قالوا إنها قتل مئات الأشخاص.


ونسبت صحيفة "واشنطن بوست" برنامج الأغذية العالمي قوله إنه أوقف عملياته على رصيف تدعمه الولايات المتحدة في غزة بعد الغارة على النصيرات في وسط غزة ولن يستأنفها إلا بعد إجراء الأمم المتحدة لتقييم أمني، فيما قالت رئيسة برنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين،  في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست: "إننا نعيد تقييم جوانب السلامة فيما يتعلق بالمكان الذي يجب أن نكون فيه وما يعنيه ذلك بالنسبة لنا". "لقد جعلت (الغارة الإسرائيلية على مخيم النصيرات) الأمور أكثر خطورة بكثير. ... الناس جائعون بالفعل؛ إنهم كانوا يائسون أصلا، والآن يحدث شيء مثل هذا؟"


من جهته كرر المتحدث باسم البنتاغون، جنرال باتريك رايدر، نفي الجيش الأميركي يوم الاثنين أن له أي علاقة بالعملية الإسرائيلية يوم السبت. وأضاف أن القادة الأميركيين يعتزمون مواصلة توصيل المساعدات الإنسانية عبر الرصيف على ساحل غزة بما تسمح به حالة البحر.


وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنه أعيد ربط الرصيف بالساحل يوم الجمعة الماضي بعد وقوع حادث مؤسف بسبب الأمواج العاتية ما كلٌف أكثر من 22 مليون دولار لإصلاح الأضرار التي لحقت بالرصيف العائم. وقال رايدر 500 طن من المساعدات تدفقت عبره يوم السبت، لكن العمليات تم تقليصها مرة أخرى يومي الأحد والاثنين بسبب الظروف البحرية  الصعبة.


وقالت ماكين إن عمليات برنامج الأغذية العالمي كانت بالفعل "صعبة للغاية" في رفح، حيث أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية خلال الأسابيع الأخيرة إلى "إغلاق متقطع" للطرق، مما تسبب في تأخيرات دفعت بعض الناس للقيام بأعمال النهب. وقالت ماكين: "يتم نهب [شاحنات برنامج الأغذية العالمي] لأنه من الصعب التعامل مع الظروف الحالية لتسيير الشاحنات". 


وقال سكوت أندرسون، نائب مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، إن إدخال المساعدات إلى غزة "لا يزال صعبا للغاية". وقال لصحيفة واشنطن بوست ، إنه بمجرد دخول المنطقة، يصبح التوزيع فوضوياً أيضاً. وأشار إلى حدوث سرقات خلال الرحلة من معبر كرم أبو سالم إلى المستودعات.


وفي حين أن منظمات الإغاثة قادرة بشكل عام على الوصول إلى وسط غزة، حيث يعيش الآن الكثير من السكان النازحين من رفح، فإن عدد الأشخاص هناك يجعل النقل صعباً. وقال: "الجميع مكتظون للغاية لدرجة أنه من الصعب التحرك".


وأضاف أن الأونروا "تركز على محاولة إيصال المساعدات ورعاية الأشخاص في ملاجئنا"، التي تؤوي ما يقرب من نصف السكان النازحين. هناك أيضًا دفعة لبدء بعض التعليم للأطفال في الملاجئ، حتى لو كان يقتصر على ساعة يوميًا - "مجرد شيء يمنح الأطفال إحساسًا بالروتين ويشغل عقولهم مرة أخرى".


جاءت المخاوف بشأن المساعدات في الوقت الذي التقى فيه وزير الخارجية أنتوني بلينكن مع المسؤولين يوم الاثنين لمناقشة اقتراح وقف إطلاق النار المدعوم من الولايات المتحدة، بما في ذلك رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في القدس ، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة. وفي حديثه مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، "أشاد بلينكن باستعداد إسرائيل لإبرام اتفاق وأكد أن مسؤولية قبوله تقع على عاتق حماس"، وفقا لبيان.


وبعد إسرائيل، سيزور بلينكن الأردن وقطر، حيث سيتعين عليه معالجة غضب الدول العربية بشأن العملية التي جرت يوم السبت والتي أنقذت خلالها القوات الإسرائيلية أربع رهائن في غزة وتسببت في مقتل 274 فلسطينيا على الأقل، بحسب المحللين.


وتزامنت زيارة بلينكن وسط اضطرابات داخل الحكومة الإسرائيلية، حيث يهدد رحيل بيني غانتس يوم الأحد من حكومة الحرب قبضة نتنياهو على السلطة ويزيد من الضغوط السياسية الداخلية عليه لقبول اقتراح وقف إطلاق النار الذي يسعى إلى إعادة الرهائن. ولا يزال هناك 120 رهينة داخل قطاع غزة، رغم أن ثلثهم على الأقل يعتقد أنهم ماتوا، وفقا لتصريحات جيش الاحتلال الإسرائيلي.


وفي إسرائيل، خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع منذ أسابيع، بقيادة عائلات الرهائن وأنصارهم الذين يخشون من نفاد الوقت لأحبائهم الذين بقوا في غزة. ودعت إحدى المجموعات الاحتجاجية بلينكن والرئيس بايدن إلى “إبرام الصفقة”، قائلة إن نتنياهو يقوض هذا الترتيب.


وفي بث مباشر ليلة الأحد، انتقد غانتس نتنياهو بسبب “وعوده الفارغة” بتحقيق "النصر الكامل"، بدلا من التركيز على صفقة الرهائن، والعمل على خطة لليوم التالي لغزة واتخاذ إجراءات ضد حزب الله اللبناني في الشمال.


ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بأغلبية 14 صوتًا مقابل صفر، على قرار برعاية الولايات المتحدة لدعم خطة وقف إطلاق النار التي تدعمها الولايات المتحدة في غزة، فيما امتنعت روسيا عن التصويت. ودعم مجلس الأمن اقتراح من ثلاث مراحل يبدأ بوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع والذي سيشمل إطلاق سراح جميع النساء والأطفال وكبار السن والجرحى الرهائن. وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان. وتهدف إلى أن تؤدي لاحقاً إلى وقف دائم للعنف،  والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية، وعودة جميع الرهائن واتخاذ خطوات نحو حل الدولتين.


ورحبت حماس في بيان لها بما تضمنه قرار الأمم المتحدة بشأن وقف دائم لإطلاق النار"، وقالت إنها مستعدة للتعاون مع الوسطاء.


وكان لأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد أدان الاثنين، مقتل نحو 300 مدني فلسطيني وإصابة مئات برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عملية تحرير 4 أسرى بمخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة.

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطنين بعد اعتداء مستوطنين عليهما في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

 أصيب مواطنان، ظهر اليوم الثلاثاء، بغاز الفلفل الحار، بعد اعتداء مستوطنين عليهما بالقرب من منطقة المسعودية شمال غرب نابلس.


وبحسب الهلال الأحم، فإن شابين في العشرين من عمريهما أصيبا بغاز الفلفل الحار، بعد أن اعتدى عليهما مستوطنون بالقرب من منطقة المسعودية، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج، وهما من سكان قرية برقة.


يُذكر أن 15 عائلة تقطن في منطقة المسعودية، وتعاني باستمرار جراء اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه، الهادفة إلى حملهم على الرحيل من تلك المنطقة لصالح الاستيطان.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 12:56 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الدفاع الروسية: تحطم طائرة مقاتلة روسية من طراز سو-34 في أوسيتيا الشمالية

موسكو - (شينخوا)

تحطمت طائرة مقاتلة من طراز سو-34 تابعة لقوات الفضاء الروسية في أوسيتيا الشمالية اليوم (الثلاثاء) بسبب عطل فني، ما أسفر عن مصرع أفراد طاقمها، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الروسية.


وقالت الوزارة إن "طائرة من طراز سو-34 تابعة لقوات الفضاء الروسية تحطمت في منطقة جبلية بجمهورية أوسيتيا الشمالية-ألانيا خلال طلعة تدريبية مقررة".


وتقع جمهورية أوسيتيا الشمالية-ألانيا في منطقة القوقاز جنوبي روسيا.


وأضافت الوزارة أن "الطائرة تحطمت في منطقة مهجورة، ولا يوجد أي دمار على الأرض، بينما توفي الطاقم".

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

لعبة غموض يمارسها رئيس أفريقيا الوسطى في تعامله مع السودان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

عقدت أفريقيا الوسطى اتفاقا مع قوات الدعم السريع بُعيد إعلان استقلالها عن القوات المسلحة السودانية في ديسمبر/كانون الأول 2022 لمساعدتها في التصدي لــ"الجبهة الشعبية لنهضة أفريقيا الوسطى" المتمردة، لكن بانغي بدأت، منذ بضعة أشهر، إظهار نوع من الحياد من خلال التقارب مع الجزائر التي تحاول التوسّط في حل الصراع السوداني.


وحسب موقع موند أفريك الإخباري، فإن الصراع السوداني كان محور اهتمام اللقاء الذي جمع بين وزيرة خارجية جمهورية أفريقيا الوسطى سيلفي بايبو-تيمون ونظيرها الجزائري أحمد عطاف يوم 19 مايو/أيار الماضي.


وذكّر الموقع بأن للجزائر صلة بقائد القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان، الذي يتولى الحكم في السودان منذ عام 2019، بينما تسعى أفريقيا الوسطى إلى التقرّب من قوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو، الملقّب بـ"حميدتي".


ويقول هذا الموقع الفرنسي إن بانغي، ممثلة بوزيرها للثروة والصحة الحيوانية، حسن بوبا -"المعروف بفساده"، وفقا لموند أفريك- وقعت في بلدة أم دافوق الحدودية اتفاقا مع قوات الدعم السريع.


ويبدو، وفقا للموقع، أن حكومة أفريقيا الوسطى تريد -بدعم من قوات الدعم السريع ومجموعة فاغنر– القضاء على "الجبهة الشعبية لنهضة أفريقيا الوسطى" بقيادة نور الدين آدم و"اتحاد السلام في أفريقيا الوسطى" بقيادة علي داراسا، المجموعتين المسلحتين المعارضتين للنظام في بانغي.


وفي المقابل، يقول الموقع، سُمح لقوات الدعم السريع باستغلال مناجم الذهب حول بلدة غورديل في فاكاغا. وبات هذا الدعم واضحًا في خضم الصراع الحالي بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية الذي اندلع في أبريل/نيسان 2023.


وقد نقلت عناصر مليشيا "فاغنر" الروسية الموجودة في أفريقيا الوسطى الأسلحة إلى السودان عبر الحدود الشمالية لدعم قوات حميدتي. ردا على ذلك، تستخدم القوات الموالية للخرطوم نور الدين آدم، الذي يمثل شوكة في حلق قوات الدعم السريع ويواصل تنفيذ عمليات عسكرية في أفريقيا الوسطى.


لكن خلال العام الجاري 2024، لوحظ تغيير في موقف بانغي تجاه الأزمة في السودان. واعتبارًا من شهر فبراير/شباط، التقى رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فوستين تواديرا وبعض مستشاريه كبار مسؤولي جهاز المخابرات العامة السوداني.


وذكر الموقع أن رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، الذي يترأس مجلس جامعة الدول العربية، يحاول أن يستغل تفويض الجزائر كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتنسيق مبادرة سلام قائمةٍ على الوساطة بين الأطراف المتحاربة، وهو السياق الذي التقى فيه عطاف ببايبو-تيمون الشهر الماضي.


ويضيف الموقع أن العديد من الناقلين السودانيين في أفريقيا الوسطى يعملون لصالح عبد الرحيم دقلو، الأخ الأكبر لحميدتي، بتهريب الأبقار المسروقة من السودان إلى بانغي عبر أم دافوق وبامباري، وفي طريق العودة، ينقلون القهوة التي يشترونها من بامباري بأموال بيع الأبقار.


وتتم عمليات التهريب هذه، وفقا للموقع، في العلن في أفريقيا الوسطى منذ أشهر وتولّد أرباحًا مالية كبيرة تخدم عائلة حميدتي وقوات الدعم السريع في الوقت الذي تفرض فيه وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على الشركات الرئيسية التي يملكونها.



عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

تعليق مؤقت لاتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الثلاثاء، عن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية أن اتفاقا جديدا بين موسكو وطهران للتعاون الشامل جرى تعليقه مؤقتا بسبب مشاكل تواجه الشركاء الإيرانيين.


وقال المسؤول في الوزارة زامير كابولوف "هذا قرار إستراتيجي لقيادة البلدين"، مضيفا أن "العملية توقفت بسبب المشاكل التي تواجه شركاءنا الإيرانيين".


ولم يصدر تعليق بعد من الجانب الإيراني.


ووطدت روسيا وإيران العلاقات في السنوات القليلة الماضية، وعارضتا ما تعتبرانها سياسة خارجية أميركية مضرة، في مسعى لإقامة ما تصفانه بنظام عالمي متعدد الأقطاب وأكثر عدالة.


وأُعلن عن العمل على اتفاق مهم جديد بين موسكو وطهران في سبتمبر/أيلول 2022 خلال اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني في ذلك الوقت الراحل إبراهيم رئيسي.


ولقي رئيسي حتفه في حادث تحطم طائرة مروحية في مايو/أيار الماضي، وكان ينظر إلى الرئيس المحافظ على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي.



فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن يؤكد التزام نتنياهو باتفاق الهدنة و"حماس" توافق على قرار مجلس الأمن

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، "إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أكد في اجتماعي معه الليلة الماضية، "التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي عرضه الرئيس الأميركي جو بايدن".


وبحسب بلينكن، فإن بيان حماس الذي يدعم قرار مجلس الأمن بادرة تبعث على الأمل، معتبرا أن "الحديث القادم من قيادة حماس داخل غزة هو الأهم وهو ما ننتظر رؤيته. كلما طال أمد الأمر زادت احتمالات اتساع الصراع".


وقال بلينكن إن المحادثات بشأن خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين.


وقال قيادي في حماس لوكالة رويترز، "إن الحركة وافقت على قرار الأمم المتحدة وقف إطلاق النار ومستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل".

منوعات

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد حملة المقاطعة.. ما حقيقة طرح شركة "بيبسي" عبوة باسم فلسطين؟

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

شاركت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة زُعم أن شركة "بيبسي" للمشروبات الغازية أطلقت عبوة جديدة تحمل اسم "فلسطين"، وذلك بعد بدء حملة المقاطعة الأخيرة التي شملت شركة "بيبسي".


لكن هذا الادعاء مضلل بحسب موقع "مسبار" لمكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة. فبعد أن تحقق من الصورة المتداولة، تبين أنها قديمة وليست لإصدار شركة "بيبسي" عبوة جديدة تحمل اسم "فلسطين". 


تصميم مستوحى من التراث الفلسطيني

ووفقًا لموقع "مسبار"، فقد نُشرت الصورة المتداولة في أغسطس/ آب عام 2023، أي قبل شهرين من بدء الحرب على قطاع غزة، على أنها لتصميم على عبوة "بيبسي" يتميز بتغليف مستوحى من التراث الفلسطيني.


وقالت وسائل إعلام فلسطينية نشرت التصميم في ذلك الحين: "إن المجموعة الحديثة لتعبئة المشروبات الخفيفة بيبسي، احتفلت بنتائج حملتها الأخيرة في شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2023،  تحت شعار "خوض تحدي طعم بيبسي". 


وأشارت تقارير إلى أن بيبسي أطلقت منتًجين من منتجاتها "بيبسي كولا" و"بيبسي ماكس"، بحلة جديدة مكتسية بالثوب الفلسطيني وبأنماط تطريز مستوحاة من التراث الفلسطيني الأصيل والتي ستستمر لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في خطوة تقديرية من الشركة لزبائنها في السوق الفلسطيني. 


كما نشرت تصريحات لحاتم العمري مدير عام المجموعة الحديثة لتعبئة المشروبات الغازية "بيبسي". وأكد حينها أن إدارة الشركة تهدف من خلال طرح التصميم الجديد لمنتجها مؤخرًا، إلى التعبير عن الامتنان للمواطنين الفلسطينيين الذين شاركوا في حملة تحدي بيبسي للتذوق.


"بيبسي" ضمن لائحة المقاطعة

ويأتي تداول الصورة فيما تتواصل حملات المقاطعة لمنتجات الشركات الداعمة لإسرائيل، بعد بدء حربها على قطاع غزة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وكانت شركة بيبسي من الشركات التي انضوت ضمن لائحة المقاطعة. 


ومؤخرًا أشعل إعلان لشركة "بيبسي" حملة انتقاد واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بحق نجوم من الوسط الرياضي والفني العربي، بعد مشاركتهم في الإعلان. 


ومنذ بدء الحرب على غزة، قاد الحراك الشعبي في العالم حملات مقاطعة جماعية ضدّ الشركات التي تموّل الاحتلال الإسرائيلي، ونجحت هذه الحملات في إلحاق أضرار مادية بها ودفعت بعضها إلى إغلاق فروع لها في العالم.



فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب شامل يعم محافظة رام الله والبيرة حداداً على أرواح الشهداء

رام الله- "القدس" دوت كوم

عم الإضراب الشامل، اليوم الثلاثاء، محافظة رام الله والبيرة، حدادا على أرواح الشهداء، وتنديدا بجريمة الاحتلال، التي أسفرت عن استشهاد أربعة شبان في قرية كفر نعمة غرب رام الله.


وشمل الإضراب كافة مناحي الحياة التجارية والقطاعات العامة والخاصة.


وكانت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، إقليم رام الله والبيرة، قد أعلنت الإضراب العام والشامل لمناحي الحياة كافة في محافظة رام الله والبيرة، رفضا لجريمة الاحتلال في كفر نعمة مع الإبقاء على الفعالية الجماهيرية في ساحة مركز البيرة الثقافي نصرةً للمعتقلين وغزة.


وكان أربعة شبان، قد استشهدوا الليلة الماضية، وأصيب 8 آخرون، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب قرية كفر نعمة، وهم: محمد رسلان عبدو، ومحمد جابر عبدو، ورشدي سميح عطايا، ووسيم بسام زيدان.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

"حزب الله" يعلن التصدي لمقاتلة إسرائيلية وإجبارها على مغادرة لبنان

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن "حزب الله" الثلاثاء، أن دفاعاته الجوية تصدت لطائرة حربية إسرائيلية انتهكت أجواء لبنان وأجبرتها على العودة، في خطوة هي الثانية خلال 3 أيام.


وقال الحزب في بيان وصل الأناضول، إن وحدة الدفاع الجوي "تصدت ليل الاثنين- الثلاثاء، لطائرة  إسرائيلية معادية انتهكت الأجواء ‏اللبنانية".


وأضاف أن وحدة الدفاع "أطلقت باتجاهها صاروخ أرض- جو، ما أجبرها على التراجع باتجاه فلسطين المحتلة ومغادرة ‏الأجواء اللبنانية على الفور".‏


ويعد إعلان "حزب الله" وفق خبراء، "تطورا غير مسبوق في قدراته على مواجهة الطيران الحربي الإسرائيلي وتحييده عن أجواء لبنان، وتحولا كبيرا في مسار المعارك، وتطورا للقدرات العسكرية لحزب الله".


وهذا هو الإعلان الثاني من نوعه خلال 3 أيام، فسبق للحزب أن أعلن مساء الأحد تصدي وحدات دفاعه الجوي بصواريخ أرض- جو لطائرة حربية إسرائيلية انتهكت الأجواء اللبنانية في الجنوب.


وسبق أن نفذ الطيران الإسرائيلي مساء الاثنين سلسلة غارات جوية بالعمق اللبناني، طالت منطقة الهرمل (شرق) قرب الحدود السورية، فيما تحدث إعلام محلي عن سقوط قتيلين.

منوعات

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

أزمة "صفعة عمرو دياب" تصل إلى القضاء المصري

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

 وصلت أزمة صفعة الفنان عمرو دياب لأحد معجبيه خلال حفل زفاف إلى القضاء المصري، بعدما حرّر «الهضبة» محضراً في قسم شرطة التجمع الأول (شرق القاهرة) ضد الشاب، واتهمه فيه بـ«إثارة الشغب والتشهير»؛ وفق وسائل إعلامية مصرية.


وأعلنت عائلة الشاب سعد أسامة اعتزامها اللجوء إلى القضاء والتصعيد ضد عمرو دياب، في حين كرر والده في حديث إعلامي التأكيد بعدم التفريط في «حق نجله».


وأدلى محامي عمرو دياب، أشرف عبد العزيز بأقواله في محضر رسمي، أكد فيه أن «رد فعل موكله جاء بعد اعتقاده بأن الشاب يحاول التعدي عليه، فتصرف للدفاع عن نفسه»، مشيراً إلى أن «الشاب التقط معه 4 صور وسط الحضور قبل الواقعة».


واتهم «الهضبة» الشاب بـ«إثارة الشغب والتشهير»، و«محاولة الشهرة على حساب عمرو دياب»، وأكد عبد العزيز أنهم تواصلوا معه بعد الواقعة، لكنه لم يقبل واستمر في نشر فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اعتبار أنه «مجني عليه».


وفي حين قدم محامي عمرو دياب أسطوانة مدمجة لإرفاقها بالبلاغ تتضمن التقاط الشاب للصور والفيديوهات مع المشاهير في الحفل وإمساكهم بشكل مفاجئ، أعلن سعد أسامة تقديمه بلاغاً في قسم الشرطة ضد «الهضبة».


وقال في بلاغه إنه تعرض لـ«للإهانة والضرب على الوجه»، بعدما حاول التقاط صورة مع فنانه المفضل على المسرح، مشيراً إلى أن «إدارة الفندق الذي شهد حفل الزفاف لم تتعاون معه عندما قدم شكواه فيما حدث».


وكان سعد أسامة قد حاول خلال حفل زفاف ضخم التقاط صورة سيلفي مع «الهضبة» خلال تقديم وصلته الغنائية، إلا أن المطرب صفعه بشكل مفاجئ. وتسبب مقطع الفيديو الذي رصد الواقعة في غضب عارم، في المقابل دافع كثيرون عن المطرب وبرروا انفعاله وسلوكه.


وقال إسلام جانزر، مسؤول إنتاج في الشركة المنظمة للحفل، والذي ظهر في الفيديو خلال إبعاد سعد أسامة عن عمرو دياب بعد تعرضه للصّفع إن «الفيديو المتداول يرصد ثواني من وقائع استمرت لفترة طويلة قام بها الشاب الذي دخل الفرح من دون دعوة، وظل يلاحق عمرو دياب والمشاهير طوال حفل الزفاف لالتقاط الصور معهم، الأمر الذي يمكن رصده من خلال كاميرات التصوير التي صورت حفل الزفاف بالكامل».


وأضاف جانزر في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «بعد تعرض سعد للصفع لم يتوقف عن ملاحقة عمرو دياب، وذهب إليه خلف المسرح لالتقاط الصورة معه»، مشيراً إلى أنهم تدخلوا لإخراجه من الفندق الذي شهد حفل الزفاف مع تكرار مضايقاته لعدد من المشاهير.


وكشف جانزر قائلاً إن «عمرو دياب لم يكن برفقته أي (بودي غارد) خلال غنائه على المسرح، وكان في طريقه إلى المغادرة، بعدما ودّع الجمهور في نهاية فقرته الغنائية عندما حدثت الواقعة»، مشيراً إلى «أنه وزملاءه اعتقدوا أن الشخص الذي صفعه عمرو دياب حاول سرقته».


والتزم عمرو دياب الصمت على المستوى الرسمي تجاه الواقعة، بعدما أغلق التعليقات عبر حساباته على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.


وقال سعد أسامة في حديث نشرته وسائل إعلام محلية إنه يشعر بالحزن من الموقف المحرج الذي تعرض له، مؤكداً أنه «في حالة نفسية سيئة تجعله لا يستطيع الحديث مع أحد نهائياً»، مشيراً إلى أنه «لم يتوقع رد فعل دياب على الصورة التي طلبها منه».


وفي سياق متصل، لا تزال الواقعة تشغل اهتمام المشاهير الذين تفاعلوا معها بتعليقات مختلفة عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بينهم الفنانة عارفة عبد الرسول التي اتهمت الشاب بـ«التحرش»، مبرّرة رد فعل عمرو دياب بسبب «المفاجأة» التي تعرض لها.


وتعرضت الممثلة المصرية لانتقادات كثيرة في التعليقات من الجمهور الذين اتهموها بالدفاع عن عمرو دياب، وتبرير الواقعة.


لكن عضو مجلس النواب السابق والمحامي عمر هريدي يرى أن الصفعة «أمر شائن لا يصدر إلا من شخص يفتقد الثبات الانفعالي»، مؤكداً اعتزام اللجوء للقضاء لـ«أخذ الحق والقصاص» بجميع الطرق والوسائل القانونية.


وتفاعل الملحن المصري عزيز الشافعي عبر حسابه على «فيسبوك»، منتقداً من وصفهم بأنهم «يستغلون الموقف لتصفية حسابات شخصية».


وتصدر وسم «عمرو دياب» مواقع «التواصل الاجتماعي» في مصر بآلاف التدوينات التي انقسمت بين منتقدٍ لموقف عمرو دياب ومطالب باعتذاره للشاب، وبين آخرين انتقدوا تطفّل الشاب على حفل الزفاف ومضايقة عمرو دياب خلال الغناء.

اقتصاد

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

حجاوي يُطلع وفداً بريطانياً على خطط الوزارة لتعزيز الإيرادات المالية للهيئات المحلية

"القدس" - دوت كوم - وفا

 أطلع وزير الحكم المحلي سامي حجاوي، وفداً بريطانياً متخصصاً، على خطط الوزراة ومساعيها الرامية إلى تعزيز الإيرادات المالية للهيئات المحلية، وضمان الاستدامة المالية لها، ومنحها مزيداً من الصلاحيات وفقا للأنظمة والقوانين المتبعة.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عُقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله أمس الإثنين، بحضور القنصل البريطاني العام في القدس ديان كورنر، والوفد المرافق، والمدير العام لصندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية محمد الرمحي.


وأكد حجاوي أن الوزارة عملت على مأسسة الشراكة بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص، وتشجيع عقد مثل هذه الشراكات التي تسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين، وتعزيز الإيرادات المالية للهيئات المحلية، وتوفير فرص عمل جديدة للسكان المحليين، الأمر الذي من شأنه دفع عجلة الاقتصاد المحلي.


وشدد حجاوي على أن الأزمة المالية التي تمر بها الحكومة الفلسطينية جراء استمرار الحكومة الإسرائيلية في احتجاز عائدات الضرائب، أثرت بشكل مباشر في الهيئات المحلية التي تعرضت لهزات وانتكاسات مالية صعبة، بدءا من الالتزامات التي ترتبت عليها جراء تعاملها مع جائحة كورونا، والمصاريف التي تحملتها فوق طاقتها للتغلب على ذلك التحدي في حينه، وصولاً إلى الأزمة المالية الحالية في ظل استمرار العدوان على غزة، وتدمير الاحتلال للبنية التحتية في العديد من المدن والمخيمات والقرى بالضفة الغربية، الأمر الذي فاقم معاناتها، ما يتطلب توفير مبالغ مالية إضافية عاجلة لتعزيز قدرتها على ضمان استمرارية تقديم الخدمات الأساسية إلى المواطنين.


وبين حجاوي أن الوزارة أعدّت مجموعة من الخطط للتعامل مع الواقع الصعب في قطاع غزة حال توقف العدوان الإسرائيلي، بما يشمل تقديم الدعم الإغاثي والإسعافي لبلديات القطاع خاصة، وذلك لتمكينها من تقديم الحد الأدنى من الخدمة للمواطنين كمرحلة أولى، مشيراً إلى أن هذه الخطط تحتاج إلى دعم مالي من الدول والجهات الشريكة المانحة كافة حتى يتم تطبيقها على أرض الواقع.

فلسطين

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

سطو مسلح على أحد البنوك في بلدة ترقوميا غرب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

قام مجهولون، اليوم الثلاثاء، بسطو مسلح على أحد البنوك في بلدة ترقوميا غرب الخليل.


وبحسب الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، فإن جريمة السطو هي الثالثة عشر من بداية العام، مشيراً إلى أن الشرطة والأجهزة الأمنية باشرتا إجراءات البحث والتحري حول الواقعة.

منوعات

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

"فيليب موريس إنترناشيونال" تصدر تقريرها المتكامل لعام 2023

"القدس" - دوت كوم

أصدرت شركة "فيليب موريس إنترناشيونال"، تقريرها السنوي الخامس المتكامل، الذي يستعرض أداء الشركة وما حققته خلال العام الماضي 2023، وذلك في إطار سعيها لتحقيق أهداف خارطة الطريق لعام 2025، والتي تركز بشكل أساسي على استبدال السجائر التقليدية بالمنتجات الخالية من الدخان، والتي ثبت علميًا أنها منخفضة المخاطر مقارنة بالتدخين التقليدي، بجانب تطبيق معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة وتمكين المرأة داخل الشركة.


وشددت "فيليب موريس"، على التزامها التام بإعداد التقارير السنوية بمنتهى الشفافية، والاتساق مع المعايير والأطر الدولية، بما في ذلك المبادرة العالمية للإفصاح، والميثاق العالمي للأمم المتحدة، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.


وسلط التقرير الضوء على التقدم الذي أحرزته شركة "فيليب موريس إنترناشيونال"، في وصول "منتجاتها الخالية من الدخان" إلى نحو 33 مليون  مستخدم، موزعين بين 84 دولة حول العالم أصبحت تتوفر بها هذه المنتجات، والتي مثلت نحو 36.4% من صافي إيرادات الشركة المعدلة خلال 2023؛ وذلك نتيجة لحجم استثمار تراكمي لشركة "فيليب موريس إنترناشيونال"، بلغ 12.5 مليار دولار في المنتجات الخالية من الدخان منذ عام 2008.


ولفت التقرير إلى أن 47% من الدول التي تتواجد فيها منتجات "فيليب موريس" الخالية من الدخان هي دول منخفضة ومتوسطة الدخل، وأن جهاز "أيكوس" الذي يعتمد على تسخين التبغ بدلاً عن حرقه، استحوذ وحده على 28.6 مليون مستهلك.


وعلى مستوى تحسين بيئة العمل، وتمكين المرأة، وتعزيز تواجدها داخل الشركة، ذكر التقرير أن "فيليب موريس" حققت نجاحاً كبيراً في هذا الإطار، وهو ما أسفر عنه تولي النساء نحو 41.8% من المناصب الإدارية داخل الشركة بمختلف فروعها على مستوى العالم، متجاوزة المستهدف البالغ 40%. كذلك، أشار التقرير إلى إجراء "فيليب موريس" لـ 8 تقييمات للأثر على حقوق الإنسان منذ عام 2018 في البلدان الأكثر تعرضًا للخطر.


وفي ما يتعلق بمحور الاستدامة، أكدت "فيليب موريس" في تقريرها، على اهتمامها البالغ بتعزيز القدرات البيئة، والعمل على منع مصادر التلوث، باعتبار ذلك أحد أهم الأولويات التي تركز عليها الشركة، من خلال محورين أساسيين: أحدهما يتعلق بمنتجاتها، والآخر يتعلق بعملياتها التجارية وطرق تشغيل مصانعها.


 وأوضح التقرير أن "فيليب موريس" حققت نجاحات كبيرة في هذا المجال؛ حيث أسفرت جهودها عن تحول 11 سوقاً ليصبحوا "محايدين للكربون" - ولتحقيق طموح الحياد الكربوني هذا، تسعى شركة فيليب موريس إنترناشيونال جاهدة إلى تحقيق الحد الأقصى من تخفيضات الانبعاثات، والتعويض عن الانبعاثات المتبقية التي تحدث في عملياتها المباشرة.


وفي نفس السياق، لفت التقرير إلى قيام "فيليب موريس" بتحديث 320 ألف منتج خال من الدخان منذ عام 2021، في ظل استراتيجيتها الهادفة للحفاظ على البيئة. وبحسب التقرير السنوي الخامس المتكامل لـ "فيليب موريس"، فإن 76% من حجم الشحنات تصل الى الأسواق التي تنفذ برامج لمكافحة نفايات السجائر القابلة للإحتراق، ، و17.6% من حجم الشحنات تصل إلى الأسواق التي لديها برامج استعادة المواد الاستهلاكية الخالية من الدخان ، مقابل 8.5% في عام 2022.


كذلك، رصد التقرير أن 94% من التبغ المستخدم في التصنيع خلال عام 2023 تم توفيره دون المخاطرة بإزالة الغابات الطبيعية، وعدم تغيير النظم البيئية الطبيعية، وذلك مقابل 55% نسبة التبغ المستخدم في عام 2022.


وأكد التقرير على أن ما حققته "فيليب موريس" من نجاحات في مجال الاستدامة، خلال عام 2023، نال إِشادات واسعة من قبل مقدمي التصنيفات البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستدامة، حيث حازت الشركة على تقدير Triple A لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون للسنة الرابعة على التوالي، مما يضع شركة "فيليب موريس إنترناشونال" بين الشركات الرائدة عالميًا في مجال الشفافية والعمل البيئي.


هذا وانضمت "فيليب موريس" إلى مجلس إدارة مشاركة الموردين لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون للسنة السابعة، وتم إدراجها أيضاً في مؤشر "داو جونز" العالمي للاستدامة للمرة الأولى، ومؤشر "داو جونز المركب" للاستدامة في أمريكا الشمالية للعام الرابع على التوالي، بالإضافة إلى الحصول على مرتبة رئيسية في تصنيف شركة ISS للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.


وأعرب علي نفزات كرمان،  المدير العام لشركة فيليب موريس مصر والمشرق العربي، عن فخره بالإنجازات التي تم الإعلان عنها في التقرير السنوي الخامس المتكامل، مؤكدا أن فيليب موريس مصر والمشرق العربي ساهمت بشكل كبير من حيث أطر الاستدامة والحفاظ على البيئة وتمكين المرأة.


وأكد كرمان أن السنوات الست الماضية، شهدت إطلاق العديد من المبادرات والبرامج الناجحة في مصر والمشرق العربي، ومنها برامج منع وصول الشباب إلى منتجات التبغ، وكذلك حملات مكافحة التخلص غير السليم من النفايات،  والتي استهدفت تنظيف مناطق محلية بمشاركة واسعة من موظفي الشركة.


وتابع كرمان: "أطلقنا برنامج خاص بإعادة التدوير  للتعامل مع لفائف التبغ المسخن المستهلكة في مصر، وأحرز نتائج إيجابية كبيرة، ومن المقرر إطلاقه خلال العام الجاري في الأردن ولبنان. هذا وأطلقنا أيضاً برنامج لاعادة تدوير لمنتجات الشركة من الأجهزة التي تم استهلاكها في الأردن ومصر."


وأضاف كرمان، أنه بفضل جهود كوادر الشركة ومشاركتها الفعالة، تمكنا من تسجيل مصر في قائمة "لوحة المتصدرين" في نتائج استدامة الأسواق، التي يتم فيها تقييم جميع الشركات التابعة لشركة "فيليب موريس إنترناشيونال"، مؤكداً على أن تحقيق "مستقبل خالٍ من الدخان" هو الهدف الأسمى لـ "فيليب موريس إنترناشيونال"، والذي تعمل الشركة من أجله لما له من آثار إيجابية كبيرة على المواطنين والمجتمع.

رياضة

الثّلاثاء 11 يونيو 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بولندا تفوز على تركيا بهدفين لهدف وديا

وكالات

اختتم المنتخب التركي استعداداته لخوض بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، التي تنطلق في ألمانيا الجمعة المقبل، بالخسارة وديا أمام مضيفه البولندي بهدفين لهدف، مساء أمس الإثنين، على ملعب "نارودوي" بوارسو.


افتتح المنتخب البولندي التسجيل مبكرا عن طريق كارول سويدرسكي في الدقيقة العاشرة بعد تمريرة متقنة من زميله روبرت ليفاندوفسكي، لينتهي الشوط الأول بتقدم بولندا بهدف دون رد.


ونجح باريش ألبير يلماز في إدراك هدف التعادل للمنتخب التركي في الدقيقة 77 عندما سدد كرة قوية على حدود منطقة الجزاء إلى داخل الشباك.


وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، خطف البولندي نيكولا زاليفسكي هدف الفوز بعد مجهود فردي رائع كلله بتسديدة قوية على حدود منطقة الجزاء.


وتلقى المنتخب البولندي صدمة قوية بتعرض لاعبيه كارول سويدرسكي وروبرت ليفاندوفسكي للإصابة في الدقيقتين 12، و32 من المباراة وخروجهما من أرضية الملعب بعد استبدالهما.


وتلعب تركيا، التي تعادلت سلبيا مع إيطاليا الثلاثاء الماضي، أمام جورجيا يوم 18 من الشهر الجاري، في مستهل مشوارها بالمجموعة السادسة التي تضم أيضا البرتغال والتشيك.


في حين تستهل بولندا، مشوارها في بطولة أوروبا يوم 16 من الشهر الجاري أمام هولندا ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي تضم أيضا النمسا وفرنسا.