فلسطين

الثّلاثاء 25 يونيو 2024 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

المفوض العام لعشائر غزة يكشف لـ"القدس" عن انتقام الاحتلال من العشائر وعائلاتهم

غزة- "القدس" دوت كوم- علاء المشهراوي

كشف عاكف المصري المفوض العام للهيئة العليا للعشائر الفلسطينية في قطاع غزة النقاب عن قيام الاحتلال، بالانتقام من شيوخ القبائل ووجهاء العشائر ومخاتير العائلات بقطاع غزة، باغتيال البعض منهم وقتل أبنائهم وعائلاتهم وتدمير منازلهم وشركاتهم، بعد فشله في تجنيدهم من أجل التعاون معه في إدارة قطاع غزة.


وقال المصري في تصريح خاص بـ "القدس" دوت كوم، "بعد فشل جيش الاحتلال في تنفيذ خطته في قطاع غزة عبر تجنيد رؤساء العشائر نؤكد لنتنياهو وحكومته من غلاة المتطرفين ومجرمي الحرب أنهم لم ولن يتمكنوا من كسر إرادة شعبنا ومنعه من بلوغ حقه بالحرية والخلاص، من الاحتلال الغاشم وإقامة الدولة الفلسطينية وحق العودة".


و أكد المصري أن العشائر الفلسطينية ستُفشل أيضا ما يخطط له نتنياهو خلال الفترة القادمة كما أفشلت مخططات الاحتلال خلال الشهور التسعة الماضية من العدوان على القطاع.


وأضاف المصري: إن العشائر الفلسطينية رفضت في أن تكون بديلا لأي طرف سياسي فلسطيني يحكم قطاع غزة، لأن العشائر هي رديف كفاحي للفصائل الفلسطينية على مختلف توجهاتها السياسية والفكرية وليس بديلا عنها.


وأوضح المصري أن الشعب الفلسطيني هو صاحب الولاية الوحيدة في تقرير مصيره وفي اختيار ممثليه ومن يحكم قطاع غزة عبر التوافق الوطني وحتى الوصول لصندوق الانتخابات واختيار ممثليه بشكل ديمقراطي وحر.


واعتبر المصري أن أيام نتنياهو باتت معدودة وأن محكمة الجنايات الدولية في انتظاره كمجرم حرب، و أن غزة ستدفن أوهام وأحلام نتنياهو كما دفنت أوهام من سبقوه من قادة إسرائيل السياسيين والعسكريين.


وحيا المصري كافة مكونات العشائر والعائلات في قطاع غزة، التي عملت على قلب رجل واحد من أجل إفشال مخططات الاحتلال بجانب عملها المتواصل في الحفاظ على السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي.

فلسطين

الثّلاثاء 25 يونيو 2024 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"التوجيهي" في يومه الثاني.. غضب وخيبة أمل من صعوبة أسئلة اللغة العربية

خاص بـ"القدس" دوت كوم

*الأسئلة دقيقة والنصوص عميقة ومن خارج المقرر
*الأسئلة لم تراعِ الفروق الفردية وغير متوقعة
*خبير تربوي: البيئة التعليمية لم تكن مؤاتية لهكذا أسئلة
*ضاعت أحلامنا بسبب الأسئلة المفتوحة
*نطالب بمراعاة ظروفنا وتفهُّم أوضاعنا

في الجلسة الأولى من امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة، أعرب العديد من الطلبة من مختلف محافظات الضفة الغربية عن غضبهم من أسئلة الجلسة الأولى من امتحان اللغة العربية، مؤكدين صعوبة الامتحان وعدم ملاءمته للظروف الراهنة، وصعوبة فهم صياغة الأسئلة لدى كثير من الطلبة.


وعبر الطلبة في أحاديث منفصلة لـ"القدس" دوت كوم، عن أملهم أن يتم إنصافهم، وضرورة مراعاة ظروفهم والتساهل معهم في عملية تصحيح الامتحان، خاصة أن الأسئلة لا تتناسب مع المحتوى المدرسي المقرر، مؤكدين ضرورة أن تأخذ وزارة التربية والتعليم العالي في الاعتبار آراءهم حول صعوبة الامتحان ومراعاتهم في التصحيح، في ظل الظروف الصعبة الذي تعيشه فلسطين.

الأسئلة دقيقة والنصوص عميقة

وأكد الطالب نبيل علام الطاهر أن أسئلة امتحان اللغة العربية كانت دقيقة والنصوص عميقة، ما تطلب الكثير من الجهد لتحليلها، مشيرًا إلى أن 70% من أسئلة الاختيار من متعدد كانت دقيقة جداً، فيما كانت 30% منها شبه مباشرة، مؤكدًا أن الامتحان كان طويلاً إلى حد ما.


ولفت الطاهر، وهو من جنين، إلى أن الأوضاع غير الميسرة والنفسيات السيئة للطلاب، خاصة في جنين التي تعاني من اجتياحات متتالية، تؤثران على أداء الطلاب في الامتحانات، معرباً عن أمله في أن تمر فترة الامتحانات دون اجتياحات تؤثر على المسيرة التعليمية.


وأشار الطاهر إلى أن جزءاً بسيطاً من الأسئلة كان من الكتاب المقرر، فيما الجزء الأكبر جاء من خارج الكتاب، في حين طالب وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في امتحان اللغة العربية، داعياً لجنة التصحيح إلى مراعاة الظروف والتساهل مع الطلاب، مؤكداً ضرورة عدم تكرار مثل هذه الامتحانات التي تحبط عزيمة الطلاب.


وترى الطالبة شذى يوسف من الخليل أن أسئلة امتحان اللغة العربية تراوحت بين السهلة والمتوسطة، وأن بعض الأسئلة كانت مباشرة من الكتاب، فيما كانت هناك أسئلة غير مباشرة، لكن جوابها موجود في الكتاب، مشددة على أن الطالب المنتبه يستطيع الإجابة عن هذه الأسئلة بشكل عام، لكنها أعربت عن أملها في أن تتم مراعاة الطلاب أثناء عملية التصحيح لضمان تحقيق نتائج عادلة.

على عكس التوقعات
بدورها، أكدت الطالبة داليا يونس إسماعيل عويضات أن امتحان اللغة العربية جاء على عكس التوقعات تماماً، حيث ضاع وقت الطلاب في دراسة دروس المطالعة، وفي النهاية لم تتضمن الأسئلة سوى فقرتين من الكتاب، مشيرة إلى أن قسم الاختيار من متعدد كان سيئاً للغاية.


وأعربت داليا عن استيائها من الدروس التي رفضت الوزارة حذفها ودرسوها جيداً، ولكن لم ترد منها أي أسئلة في الامتحان، مناشدة لجنة التصحيح أن تكون متعاونة وترأف بالطلاب، مشيرة إلى أنهم في أمسّ الحاجة للعلامات في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها.

امتحان في غاية الصعوبة
وعبّر الطالب فايز عاصي عن رأيه في امتحان اللغة العربية للجلسة الأولى، واصفاً إياه بالصعب جداً، مشيراً إلى أن الأسئلة كانت غير مباشرة وشملت جميع أجزاء الكتاب باستثناء درسَي "المدينة المحاصرة" و"غروب الأندلس"، فيما أكد أن هذا التوزيع غير عادل للمجهود الكبير الذي بذلوه طوال السنة الدراسية في دراسة الدروس الأُخرى.


وأشار فايز إلى أن الأسئلة الاستنتاجية الكثيرة لم تُذكر في المنهاج المدرسي، مما زاد من صعوبة الامتحان، فيما طالب لجنة التصحيح بأن تكون رحيمة أثناء التصحيح، وأن تراعي الظروف التي مر بها الطلاب طوال السنة الدراسية، حيث لم يتلقوا التعليم بشكل كامل كما في السنوات السابقة، والطلاب بذلوا مجهوداً كبيراً للوصول إلى هذه المرحلة والحصول على العلامات الكاملة، ولا يريدون أن يضيع هذا المجهود بسبب الأسئلة الصعبة جداً.


وأكد الطالب محمد محمود عبد الحميد قصقص أن امتحان اللغة العربية كان صعبًا وغير مباشر، حيث شملت الأسئلة جميع الدروس وكانت مباشرة من الكتاب، مشيرًا إلى أن معظم الأمثلة التي تضمنها الامتحان لم تتم دراستها من قبل وليست مباشرة، فيما أعرب قصقص عن أمله في أن تتم مراعاة الطلاب في عملية التصحيح لضمان تحقيق نتائج عادلة.


بدوره، أكد الطالب أحمد العبسي أن جلسة امتحان اللغة العربية التي عُقدت كانت فوق المتوسط، حيث اعتمدت الأسئلة على الدروس وأسئلة السنوات السابقة، مشيرًا إلى أن بعض الأسئلة كانت من الكتاب المقرر، بينما تضمنت الأسئلة الأخرى مواضيع لم يتم تدريسها، فيما طالب العبسي وزارة التربية والتعليم بمراعاة الطلاب في عملية التصحيح لضمان تحقيق نتائج عادلة.

لم تراعِ الفروق الفردية
وأعربت الطالبة ليان ثلثين عن استيائها من صعوبة امتحان اللغة العربية، وقالت: "إن الأسئلة كانت صعبة جداً ولم تراعِ الفروق الفردية بين الطلاب، لقد كنا نأمل أن يتضمن الامتحان المزيد من أسئلة الكتاب المقرر وأن تكون الأسئلة أوضح".


وأضافت ليان: "إن العديد من أسئلة الكتاب المقرر لم يتم تضمينها في الامتحان، وإنه لم يشمل أغلب الدروس"، مناشدةً وزارة التربية والتعليم مراعاة الطلاب في عملية تصحيح امتحان اللغة العربية قدر المستطاع، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الصعبة التي مر بها الطلاب.


وأكد الطالب محمد أمجد إبراهيم السعدي أن أسئلة امتحان اللغة العربية كانت جيدة بشكل عام، لكن أغلبها كان مباشرًا، رغم وجود بعض الأسئلة التي تحتاج إلى المزيد من التركيز، مشيرًا إلى أن مواضيع التعبير المقترحة لم تكن مناسبة للوضع الحالي، حيث توقع أن تكون المواضيع موافقة للظروف التي يمر بها أهل غزة، ما خيب ظنه، كما أن درس "البومة في غرفة بعيدة" لم يحصل على حقه من الأسئلة، وأن الامتحان تضمن نصًا خارجيًا وقصيدة خارجية، وهي طبيعة امتحانات الوزارة منذ البداية، مما لم يكن غريبًا على من اطلع على أسئلة السنوات السابقة.


وناشد السعدي وزارة التربية والتعليم مناقشة الدائرة العاشرة في الامتحان، حيث يبدو أن هناك لبساً فيها، ودعا إلى مراعاة طلاب غزة بسبب ظروفهم الخاصة، مؤكدًا ضرورة إعطاء كل ذي حق حقه دون زيادة أو نقصان.

90% من خارج المنهاج
وعبّرت الطالبة ملاك سليمان عن استيائها الشديد من امتحان اللغة العربية، موضحة أن 90% من الأسئلة لم تكن من الكتاب المقرر وكانت من خارج المنهاج، مشيرة إلى أن الامتحان تضمن أربع قطع خارجية، وهو أمر غير معتاد وغير منصف للطلاب.


وأعربت ملاك عن استيائها من أسئلة القواعد التي جاءت على شكل نص، قائلة: "حرام عليكم، كنا نعتمد على مادة اللغة العربية لأنها لغتنا، ولكن للأسف خاب أملنا"، فيما أكدت أن 90% من السؤال الثالث كان من خارج المنهاج، ما زاد من صعوبة الامتحان.


وانتقدت ملاك الترويج بأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون سهلة بسبب الأوضاع الصعبة التي يمر بها الطلاب، مطالبة وزارة التربية والتعليم بمراعاة الظروف التي مر بها الطلبة في عملية التصحيح، وفتح الكتاب المقرر في الامتحانات المقبلة.


وأعربت الطالبة لين قدومي عن خيبة أملها من امتحان اللغة العربية، مشيرة إلى أن الأسئلة لم تكن من الكتاب المقرر، وأنها لم تدرس شيئاً مما جاء في الامتحان، مشيرة إلى أنها كانت تتوقع أن تتضمن الأسئلة بعض المحتوى من الكتاب أو من امتحانات سابقة، لكنها فوجئت بأن العديد من الدروس التي استغرقت وقتاً طويلاً في دراستها لم تظهر في الامتحان.


ووفق لين، فإن أسئلة القواعد لم تتضمن أي شيء ركزت عليه خلال دراستها، ما جعلها تشعر بأن وقتها وجهدها قد ضاعا سدى، بينما عبّرت عن دهشتها بقولها: "ولا سؤال مر علي بعمري"، مناشدة وزارة التربية والتعليم بضرورة مراعاة الطلاب في عملية التصحيح، واقترحت إضافة علامات تعويضية نظراً لأن الامتحان لم يتضمن أي شيء مما درسته.


من جانبها، أكدت الطالبة علا محمود أنها وزملاءها تشتتوا في إجابات امتحان اللغة العربية، ولم يتمكنوا من تقديم إجابات جيدة رغم دراستهم المادة طوال العام، موضحة أن الأسئلة لم تتضمن أي شيء من شرح المعلمة، وكانت هناك قلة في الأسئلة المستندة إلى الكتاب المقرر.


بهاء طالب ثانوية عامة من تربية جنوب الخليل، اكتفى باسمه الأول، وأبدى انتقادات شديدة لامتحان اللغة العربية، حيث وصفه بأنه من متوسط إلى صعب، وأنه لم يراعِ الظروف الصعبة التي مروا بها الطلاب خلال الفترة الأخيرة، مثل العدوان على غزة وجائحة كورونا وإضرابات المعلمين.


وأشار بهاء إلى أن الأسئلة كانت في الغالب خارجة عن المألوف، وكان هناك أسئلة جوابها من خارج الكتاب المقرر، ما أدى إلى صعوبة في الإجابة عليها بشكل كافٍ، موضحًا أن هناك أجزاء كبيرة من المادة لم تغطِها الأسئلة على الإطلاق، على الرغم من أن الطلاب قضوا الكثير من الوقت والجهد في دراستها.


وطالب بهاء بتشكيل لجنة لمراجعة الامتحان ومقارنته مع مستوى الطلاب، مع اقتراح حلول تشمل إعفاء بعض الأسئلة أو مراعاة خصوصيات التصحيح بشكل أكبر، معبرًا عن أمله في أن تكون الأسئلة في المستقبل أكثر سهولة ومباشرة، وأن تراعي جميع المستويات العلمية، مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات التي واجهها الطلاب في السنوات الأخيرة.

صعب ودقيق للغاية
ووصفت الطالبة سوار الحاج الامتحان بالصعب والدقيق للغاية، مشيرة إلى أن طول الامتحان زاد من إرهاق الطلبة نفسياً وجسدياً، فيما أكدت سوار أن الأسئلة لم تكن شاملة للمقرر، وأنها كانت مجحفة وظالمة لجميع الطلاب، حيث لم تراع الظروف السياسية والأمنية الراهنة، وكانت بعيدة كل البعد عن التوقعات.


وأشارت سوار إلى أن مَن وضع الأسئلة يبدو مغيباً تماماً عن الواقع ومستوى الطلبة المتدني بسبب ظروف السنوات الماضية من الأوبئة والإضرابات والحروب، وقالت: "لا نسخط على الوزارة أو المسؤولين، فنحن جميعاً واقعون تحت الظروف السيئة نفسها، لكن كان أملنا كبيراً بأن ترحموا وترأفوا بفلذات أكبادكم بعدما تكالب عليهم العالم بأسره".


وناشدت سوار وزارة التربية والتعليم النظر بعين الشفقة أثناء تصحيح الامتحانات، قائلة: "كونوا عوناً لنا ولا تكونوا أنتم والدهر علينا".


وأكد الطالب أحمد نزار زيود أن أسئلة الامتحان كانت جيدة جداً ولا يوجد فيها شيء صعب، حيث كانت أغلب الأسئلة استنتاجية. 


وأعرب زيود عن أمله في أن تتم مراعاة الطلاب في عملية التصحيح لضمان تحقيق نتائج عادلة.


في حين، عبرت الطالبة مودة مالك فرج الله عن استيائها من صعوبة أسئلة امتحان اللغة العربية، مشيرة إلى أنها كانت دقيقة للغاية ولا يمكن لأي طالب حلها بسهولة، وأن الأسئلة لا تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب، وليس من المعقول أن يتوقع واضعو الامتحان أن يكون جميع الطلاب ذوي معدلات وقدرات عالية.


وأوضحت مودة أن الكتاب المدرسي لم يتم استغلاله بالشكل الكافي، حيث إن أغلب الدروس والنصوص لم ترد في الامتحان، لافتة إلى أن العديد من الأسئلة كانت تتطلب فهماً وتحليلاً عميقين، ومعظمها كان خارجياً، فيما طالبت مودة وزارة التربية بمراعاة ظروف الطلاب والتساهل معهم في عملية التصحيح، نظراً للظروف الصعبة التي يمرون بها.

أسئلة غير متوقعة
وقالت الطالبة بتول زريقي: "إن أسئلة امتحان اللغة العربية كانت غير متوقعة وصعبة"، مشيرة إلى أن الأسئلة لم تكن من الدروس التي تمت دراستها في المادة، وهناك العديد من الأسئلة لم يتم التطرق إليها في الحصص الدراسية، ما زاد من صعوبة الامتحان".


ونشدت بتول وزارة التربية والتعليم مراعاة الطلبة في الامتحانات وتصحيحها، نظراً للظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب في الفترة الحالية.

لقد ضاع الحلم
من جانبه، عبر أحد طلاب الثانوية العامة، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، عن خيبة أمله من أسئلة الامتحان، قائلاً: "لقد ضاع الحلم، لم أترك شيئاً إلا ودرسته، وفي النهاية أتت أسئلة الامتحان ولا يوجد في الكتاب منها سوى القليل، والأسئلة الخارجية كانت غير مريحة، وصياغة بعض الأسئلة كانت غامضة، ما جعل من الصعب فهم ما يُطلب".


وأشار الطالب نفسه إلى أن أغلبية الأسئلة كانت خارجية وتفوق القدرات، ما لم يترك مجالاً للتفكير، موضحًا أن الطلبة كانوا يأملون أن تكون الأسئلة شبيهة بما في الكتاب على الأقل، مناشدًا مراعاة ظروف الطلاب في المناطق التي تعرضت لاجتياحات وتم تحويل الدوام فيها إلى إلكتروني.


وأبدى الطالب قسام محمود أبو راس انتقادات شديدة لأسئلة امتحان اللغة العربية، حيث أكد أن الأسئلة لم تراعِ الفروق الفردية بشكل كافٍ، ولم تغطِ محتوى الكتاب المقرر بشكل كافٍ، مشيرًا إلى أن الطلاب لم يتمكنوا من الاستفادة بشكل جيد من محتوى الامتحان، حيث لم تغطِ الأسئلة سوى جزء بسيط من المواد التي درسوها.


وأكد قسام أن الأسئلة التي تعلقت بالنصوص المقررة لم تكن متناسبة مع المحتوى الذي تم تدريسه، وكذلك الأسئلة المتعلقة بالقواعد النحوية، لافتًا إلى أنه لم يتم التطرق بشكل كافٍ إلى قضايا فلسطين وغزة، رغم أنها تتمثل في محتوى منهجي للمادة، ما يعكس استبعاداً لهذه القضايا من الامتحان، بحسب رأيه.


وطالب قسام بمراعاة الظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب في ظل العدوان الحالي، وتحسين عملية تصحيح الامتحانات لتكون أكثر عدالة ومواءمة للمحتوى المدرسي.

أسئلة ظالمة
وقالت الطالبة نور عدنان: "إن أسئلة امتحان اللغة العربية كانت ظالمة بكل المقاييس"، مشيرة إلى أنها كانت تأمل في الحصول على علامة جيدة بعد الجهد الذي بذلته في الدراسة، لكنها فوجئت بصعوبة الأسئلة ودقتها، خاصة أسئلة "ضع دائرة"، التي وصفتها بأنها دقيقة جداً ومحبطة.


وأكدت نور أن مطالب الطلبة واضحة لدى وزارة التربية والتعليم، ولا حاجة لتكرارها.

الأسئلة طويلة وصياغتها صعبة
بدوره، قال الطالب محمد عيسى، وأحد أوائل الطلاب في مدرسته، "إن امتحان اللغة العربية كان طويلاً، واستغرق وقتاً إضافياً بعد انتهاء الزمن المحدد، ما لم يسمح لهم بمراجعة إجاباتهم، كما أن صياغة الأسئلة كانت صعبة وغير مباشرة، واستخدمت لغة غير سهلة على الطلاب".


وأشار محمد عيسى إلى أن بعض الأسئلة تضمنت مواضيع من الصفين الحادي عشر والعاشر، رغم أنهم لم يداوموا كثيراً في هذين الصفين، وكان المعلمون يؤكدون لهم أن هذه المواضيع ليست ضمن منهاج التوجيهي.


وانتقد محمد التركيز الكبير على أسئلة الاستنتاج من القصائد والفقرات، التي حملت نسبة علامات عالية، فيما أشار إلى أن واضعي الامتحان لم يراعوا الظروف الصعبة التي يمر بها الطلاب في فلسطين، من حروب وإغلاقات وشهداء واعتقالات، إضافة إلى أن الدوام كان غير منتظم، معتبرًا أن الامتحان لم يكن عادياً ولم يشمل حذفاً أو تسهيلاً يتناسب مع هذه الظروف، وأن من وضع الامتحان استعرض قدراته على حساب الطلاب، وفق تعبيره.

الفهم لا الحفظ
على صعيد آخر، أكد غسان محمد، ولي أمر أحد طلبة الثانوية العامة، أن جلسة امتحان اللغة العربية كانت صعبة وتتطلب من الطالب الاعتماد على الفهم بدلاً من الحفظ، موضحًا أن الطلبة اعتادوا على نمط الامتحانات الذي يعتمد على الحفظ، ما قد يؤثر سلباً على نتائجهم، فيما طالب وزارة التربية والتعليم العالي بمراعاة ظروف الطلبة وطبيعة الأسئلة في الامتحانات لضمان تحقيق نتائج عادلة.

خبير: مستوى جديّ
المعلم نظمي عبد ربه، الخبير في اللغة العربية ومدرس متقاعد من تعليم اللغة العربية العام الماضي بعد خبرة مهنية تمتد أكثر من ثلاثة عقود، عبّر عن رأيه في الأسئلة التي تم تقديمها في امتحان اللغة العربية. 


ووصف عبد ربه مستوى الأسئلة بأنه جدي ويتطلب من الطلاب جدية كبيرة، حيث يُعد أعلى من المتوسط ويحتاج إلى بيئة تعليمية متكاملة تفي بالمتطلبات الحالية.


وأشار المعلم عبد ربه إلى أن الظروف الحالية التي مرت بها البيئة التعليمية خلال السنوات الخمس الأخيرة لم تكن ملائمة لتكوين الطلاب بالمهارات التعليمية اللازمة، ما أدى إلى وجود فجوة كبيرة في التعليم، إذ إن هذه الفجوة تسببت في صعوبات تعليمية كبيرة، فيما طالب بتوفير الدعم اللازم للطلاب للتأقلم مع متطلبات الأسئلة الصعبة، وأن تتم مراعاة الظروف الصعبة التي مر بها الطلاب في صياغة الأسئلة المستقبلية لتكون أكثر تناسباً وإنصافاً لجميع الطلاب.

فلسطين

الثّلاثاء 25 يونيو 2024 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الجريح مجاهد العبادي يروي لـ"القدس" تفاصيل جريمة الاحتلال بحقه

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

كوابيس رعب وقلق يعيشها الشاب مجاهد رائد فتحي العبادي "البلاص"، (22 عاماً) من مخيم جنين إثر اللحظات المروعة التي فرضها جنود الاحتلال عليه بعد إصابته واحتجازه ثم صلبه على مقدمة دورية عسكرية في حي الجابريات في مدينة جنين، حتى أصبح غير قادراً على النوم ويعاني صدمة نفسية شديدة، بينما دفع الثمن غاليا من حالته الصحية، فقد أصيب بكسور وتهتك في العظم والعصب في يده وقدمه اليمنى.


في مشفى ابن سينا التخصصي في مدينة جنين ، يتناوب الأطباء على متابعة الحالة الصحية للجريح مجاهد، والذي أصبح طريح الفراش ، وبحسب إفادتهم فإن حالته وعلاجه قد يستغرق أكثر من شهر، ومازال بحاجة لعدة عمليات جراحية.


ويقول مجاهد لـ"القدس" دوت كوم:" وجعي وألمي الأكبر ليس جسديا فقط وإنما حالتي النفسية ، فمنذ خضوعي لعملية جراحية لم أعد قادرا على النوم، وعندما أغفى لدقائق أستيقظ بسرعة في حالة توتر وأشعر برجفة في قدمي ولاأستطيع العودة مرة ثانية للنوم، حالتي النفسية سيئة وأشعر بالخوف لدرجة كبيرة، ويضيف" من الناحية الجسدية، الجريمة التي إرتكبت بحقي، أدت الى تفتت العظام وتلف الاعصاب وأصبحت غير قادر على الحركة بسبب إصابتي بعيار ناري في اليد وأخر في القدم اليمنى".


يعتبر مجاهد أحد ضحايا الاقتحام الذي نفذته قوات الاحتلال في حي الجابريات في مدينة جنين وأدى الى اربع إصابات، روى الجريح مجاهد، أنه أثناء تواجده في منزل ابن عمه رأفت العزمي بحي الجابريات، تلقى اتصالاً من صديق حول وجود الجيش في محيط المنزل.


ويقول: "خرجت مع ابن عمي مجد بشكل طبيعي من الباب لمعرفة ما يجري بعدما سمعنا حركة غريبة، وماكدنا نفتح الباب حتى شاهدنا الجنود قبالتنا وعلى الفور أطلقوا الرصاص علينا دون سبب، وأصبت بعيار ناري باليد، بينما أصيب ابن عمي وتمكن من الهرب والعودة للمنزل، ويضيف" وقعت على الأرض من قوة الرصاصة وشعرت أن يدي انفصلت عن جسدي، احتميت خلف مركبة كانت متوقفة في ساحة المنزل، بينما بدأ الجنود يطالبونني بالخروج لكني رفضت حتى لاي قوموا بتصفيتي، فقلت لهم أنا مصاب ولا يمكنني الحركة خاصة بعدما أًصبت بعيار ناري ثاني في القدم ، وقال لي الجندي: "إبق حتى تموت".


في نفس الوقت، كان أصيب ثلاثة آخرين من المتواجدين بالمنزل، ولم تجدي نداءات الاستغاثة بتمكين مركبات الإسعاف والهلال الأحمر من الوصول للمنطقة والبيت المحاصر ، فقوات الاحتلال أغلقت المنطقة ونشرت الدوريات والقناصة والجنود اللذين منعوا التنقل والحركة بما في ذلك مركبات الإسعاف، أما مجاهد فبقي ممددا على الأرض غارقا في دماءه ولم يتمكن من الحركة بعد إصابته بعيار ناري ثاني في القدم ولم تشفع له صرخاته لان قوات الاحتلال رفضت السماح للمسعفين بالوصول إليه.


 ويقول:" خوف الجنود منعهم من الاقتراب مني، وبقيت ممددا على الأرض لمدة 3 ساعات حتى إقتحموا المنزل وسط إطلاق النار وفتشوه، وفجأة بدأ الجنود بصدم المركبة التي كنت أحتمي بها ، حتى شعرت أنه يريد دهسي وقتلي فبدأت بالصراخ فقالوا لي أخرج وإلا ستموت" ، ويضيف" زحفت رغم حالتي الصحية الصعبة حتى أصبحت أمامهم وعندما شاهدوني هاجموني وبدأوا بضربي، أحد الجنود دعس على رأسي ثم حملني جنديين وأمسكوني وبدأوا بالتلويح بي بالهواء بشكل مؤلم دون مراعاة إصابتي".


ويكمل: "ألقوني على مقدمة الدورية التي كانت حرارتها عالية جدا حتى شعرت بجسدي يحترق، وذلك سبب تسلخ في ظهري وتعمد سائق الدورية معاقبتي بالتقدم قليلا والعودة للخلف عدة مرات ثم بدأوا بالتجول بالمنطقة لمدة ثلث ساعة وبرحمة رب العالمين نجوت فقد تمسكت بماسحة الزجاج الأمامية، وحافة غطاء الدورية، ثم نقلوني إلى منزل مجاور وسمحوا لمركبة الإسعاف بعد التدقيق في هويتي والتأكد من أنني لست مطلوبا لعلاجي".


" شاهدت وعشت الموت الف مرة، خلال هذه الجريمة البشعة".... قال الجريح مجاهد في وصف ما تعرض له، مضيفاً: "لم أتوقع للحظة نجاتي، فخلال رحلة عذابي التي استمرت لساعات شعرت وأنا ممدد على مقدمة الدورية بخوف ورهبة وتعب وإرهاق لم أكن أشعر بجسدي بل كل شيء كان يحترق، وكأن جسمي يشوى، ومهما قلت تبقى كلماتي عاجزة ، لكني بفضل الله ولدت من جديد".


ويكمل:" ما حصل جريمة خاصة أنني لست مطلوبا ولم أشكل خطرا على الأمن الإسرائيلي، والدليل إطلاق سراحي بعد فحص هويتي، لكن هذا جزء من جرائم الاحتلال التي اعتدنا عليها ولن تمر مرور الكرام فأنا قررت مقاضاتهم وتقديم شكوى ضد هذه الجريمة الكبرى.


الوالد رائد العبادي مازال يعيش الصدمة المروعة من هول ما تعرض له ابنه البكر في عائلته المكونة من 8 أفراد، وقال: "ما حدث مع ابني معجزة ربانية، فقد حاولوا قتله وإعدامه بكل الطرق، لكن رب العالمين كتب له حياة جديدة".


ويضيف: "مجاهد شاب خلوق ومتواضع ومكافح من أجل مستقبله وأسرته ولم يكن يتدخل بالسياسة يعمل على بسطة خضار ملتزم بأسرته، ويخطط لمستقبل أفضل، فما هي الجريمة التي ارتكبها لكي يتعرض لكل هذا الإجرام".


وأكمل:" سنقدم شكوى ضد الاحتلال ونطالب كافة المنظمات الإنسانية والدولية دعم هذه القضية لمحاكمة القتلة اللذين حاولوا إعدام إبني دون ذنب أو سبب، ومن أجل حماية شعبنا ومنع تكرار مثل هذه المآسي".

فلسطين

الثّلاثاء 25 يونيو 2024 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

"القدس" تجُول الأسواق المدمرة في الشمال وترصد الهزال والجوع وأمنيات الأطفال بـ"وجبة زاكية"

خاص بـ"القدس" دوت كوم

* الأسواق فارغة إلا من معلبات الفول والبازيلاء والفاصولياء المنتهية الصلاحية
* أوراق التوت بدلاً من "ورق الدوالي" و"الخبيزة" وشوربة البرغل كوجبة لمرة واحدة في اليوم
* منظمات حقوقية: مئات الأطفال يواجهون خطر الموت بسبب انعدام الغذاء والدواء


تجولت "القدس" دوت كوم، في الأسواق المدمرة في شمال قطاع غزة ورصدت الهزال والجوع وأمنيات الأطفال بـ"وجبة زاكية"، فباتت الأسواق فارغة إلا من معلبات الفول والبازيلاء والفاصولياء المنتهية الصلاحية، وأصبحت أوراق التوت بديلاً عن "ورق الدوالي" و"الخبيزة"، وأما شوربة البرغل فتعتبر الوجبة الأساسية في اليوم، يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه المنظمات الحقوقية أن مئات الأطفال يواجهون خطر الموت الوشيك بسبب انعدام الغذاء والدواء في القطاع.


في حي الصبرة جنوب مدينة غزة، حيث تقيم عائلة الطفلة جنان الرملي، عاد الجوع مثل وحشٍ يدب في الشوارع المحروثة وبين البيوت المهدمة، وهو وضع، كما تقول عائلة "الرملي"، ينسحب على كل المناطق التي ظلت مأهولة في شمال "وادي غزة"، مشيرة في حديثٍ لـ"القدس" دوت كوم، إلى أن تلك المناطق يتم حرمانها منذ ما يزيد على 50 يوماً من دخول أي خضار أو بضائع يمكن أن تسد الرمق.


وقالت الطفلة جنان الرملي (13 عاماً)، دونما حاجة إلى تدبيج الكلام بما يلائم الإعلام، لـ"القدس" دوت كوم، أمس، إنها مثل كل الناس في "الصبرة"، تشتاق إلى "وجبة زاكية" من تلك التي كان يعدها الوالد، ولو من سلطة البندورة والخيار، فيما قال والدها فتحي الرملي (41 عامًا) إن الظروف تزداد صعوبة في شمال وادي غزة، وإن حال أطفاله كما حال الأطفال الآخرين في غزة وجباليا وبيت حانون، يمنون أنفسهم بتناول أي وجبات من تلك التي كان يتم تحضيرها في البيوت، كما كان عليه الوضع قبل هذه الحرب، مشيراً إلى أن الأخيرة لم تأكل الأخضر واليابس فقط، بل إنها لم تبق لمن لم ينزحوا إلى جنوب الوادي حتى المياه الصالحة للشرب.


وزاد في حديثه مع "القدس" دوت كوم،: الأسواق شبه فارغة، عدا من بعض معلبات الفول والحمص والبازيلاء والفاصولياء، وهي معلبات ملها الناس وباتت تتسبب لهم في أمراض متنوعة.


في المجال، قالت الأم  ناهد عوض المقيمة وعائلتها في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، إن بعض الباعة في الأسواق، حتى فترة قريبة ماضية، عرضوا أوراق التوت بغرض بيعها للناس كبديل عن أوراق العنب الذي افتقدته الكثير من العائلات؛ كما أنهم (والحديث للأم "عوض") عرضوا، خلال الربيع، حشائش مما تنبته الأرض مثل "الخبيزة"؛ موضحة أنها تلجأ، في بعض الأيام إلى إعداد "شوربة البرغل"، كوجبة لمرة واحدة في اليوم وعلى مدار 3 أيام، لعائلتها المكونة من 7 أفراد، وذلك من أجل تجاوز أزمات مختلفة، بينها عدم توفر الحطب للطبخ، وعدم توفر المال لشراء البرغل أو الأرز والذي بات شحيحًا هو الآخر في الأسواق، وأيضاً لعدم وجود دخل ملالي ثابت للعائلة  التي دمرت الحرب متجرا لبيع الأثاث كان يعود لها.


في الإطار، رصد مراسل "القدس" دوت كوم، خلال جولة في أسواق بشمال القطاع، توفر بعض "البندورة العجر" والخيار والفلفل الأخضر، حيث تبين في أحاديث منفصلة مع تجار ومواطنين أن بعض الخضار أنتجت في أراضٍ غير صالحة للزراعة شمال القطاع، وأخرى يتم تهريبها من جنوب القطاع إلى شماله، "ولكن الكميات قليلة جدًا والأسعار باهظة الثمن"، كما قال "أبو رائد" الذي يعمل تاجراً في "سوق الصحابة" وسط مدينة غزة.


وأضاف أبو رائد: نشتري هذه البضائع من بعض المزارعين الذين يقومون بزراعتها وقطفها قبل الأوان، وبعضها يتم شراؤها من المهربين، وجميعها غالية الثمن؛ لافتا في الخصوص إلى أن  سعر أوقية البندورة يصل 120 شيكلاً، بينما وصل سعر أوقية البصل إلى 100 شيكل، والفلفل الأخضر إلى 140 شيكلاً، فيما وصل سعر الكيلو الواحد من الخيار إلى 35 شيكلاً.. وهي بضائع –كما قال لـ"ے"- لا تتوفر يوميًا، وإنما مرة أو مرتين في الشهر، حسب قدرات المزارعين والمهربين.


من جهته، قال المواطن طارق البواب لـ"القدس" دوت كوم، إنه حاول، خلال جولة تسوق في "سوق الصحابة"، شراء حبتين بندورة وحبة خيار واحدة، لأجل إعداد طبق خضار صغير، لكنه فشل بسبب سعرها الباهظ  (74 شيكلاً).


وأشار المواطن مصطفى بدر من "حي التفاح" شرق المدينة إلى أن المجاعة في مناطق الشمال تتسبب في هزال أجسام الناس، لا سيما الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية؛ ومنهم طفلان في عائلته فقد كل منهما ما لا يقل عن 17 كيلو غرامًا من وزنه بسبب قلة الطعام، موضحاً في الخصوص، أيضاً، أن 4 من أفراد عائلته كانوا أصيبوا، خلال الأشهر القليلة الماضية، بمرض "اليرقان" جراء تناولهم وجبات المعلبات.


وفيما يخص الجوع الذي يكابده المواطنون في شمال "وادي غزة"، تحذر منظمات حقوقية دولية من أن مئات الأطفال في قطاع غزة، خاصة المناطق الشمالية، يواجهون خطر الموت بسبب انعدام الغذاء، كما تحذر المنظمات إياها من أن العشرات من الأطفال والمسنين قد يفقدون حياتهم بفعل سوء التغذية منذ بدء المجاعة قبل 4 أشهر؛ فيما تقول مصادر من المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إن القطاع، خاصة المنطقة الشمالية منه، "يتجه بشكل متسارع نحو المجاعة، ما يزيد من معاناة السكان في ظل منع إدخال المساعدات والدواء واستخدامهما كأداة للضغط السياسي من قبل الاحتلال والإدارة الأميركية".


كما أضاف المكتب في بيان أصدره خلال اليومين: إنَّ شبح المجاعة يكبر يومًا بعد يوم، وأضحى يهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، ما ينذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع، خاصة بين أكثر من مليون طفل باتوا تحت التهديد المباشر لسوء التغذية، ومن بينهم 3,500 طفل باتوا أقرب للموت منهم إلى الحياة بسبب سوء التغذية وانعدام الغذاء وانعدام المكملات الغذائية وانعدام التطعيمات التي يُحرمون منها ويمنع الاحتلال إدخالها إلى القطاع.

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 10:53 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يؤكد لغالانت دعم الإدارة الكامل لإسرائيل في حربها على غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في اجتماعهما يوم الاثنين، التزام الولايات المتحدة الكامل بأمن إسرائيل ودعمها لخططها من أجل هزيمة حركة حماس.


كما أكدت على أهمية أن تضع إسرائيل بسرعة خطة قوية وواقعية لحكم غزة بعد انتهاء الحرب.


وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي إن كبير الدبلوماسيين الأميركيين ناقش أيضًا مع غالانت، الذي يزور واشنطن هذا الأسبوع ويجتمع مع كبار المسؤولين الأميركيين، الحاجة إلى تجنب المزيد من التصعيد في الصراع في غزة وتحسين وصول المساعدات الإنسانية.


وقال ميلر "إننا نتطلع إلى إحراز تقدم في كل هذه القضايا".


وجاء غالانت إلى مبنى وزارة الخارجية قبل لحظات من اجتماعه مع بلينكن (في الساعة الواحدة بعد الظهر (بحسب التوقيت المحلي). ودخل غالانت المبنى بينما كانت مجموعة من المتظاهرين خارج المبنى وهم يحملون العلم الفلسطيني عند دخوله.


ووصف غالانت اجتماعاته في واشنطن، بما في ذلك اللقاء مع بلينكن، بأنها "حاسمة"، بحسب تصريحات صدرت عن مكتبه.


وقال غالانت إن "الاجتماعات التي نعقدها مهمة للغاية ومؤثرة على مستقبل الحرب في غزة وقدرتنا على تحقيق أهداف الحرب وعلى التطورات على الحدود الشمالية ومناطق أخرى".


وطالما حثت واشنطن إسرائيل على صياغة خطة لما بعد الحرب في غزة وحذرت من أن غيابها قد يؤدي إلى الفوضى والفوضى فضلا عن عودة حماس إلى القطاع. وحتى الآن، لم تقدم إسرائيل مثل هذه الخطة بعد.


وقال ميلر "لقد كنا ثابتين تماما على أنه لكي تكون هناك هزيمة دائمة لحماس، يجب أن تكون هناك خطة لما سيحل محلها، وما سيحل محل ذلك يحتاج إلى حكم بقيادة فلسطينية، ويجب أن تكون خطط أمنية واقعية" مكررا أن واشنطن تعارض إعادة احتلال إسرائيل لغزة.


وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن اتفاق مع إسرائيل حول هذه القضية حتى لو أبلغت إسرائيل واشنطن بأنها تقترب من إنهاء العمليات القتالية الرئيسية في رفح.


وردا على سؤال بشأن الاحتلال الإسرائيلي لغزة، قال ميلر: "إن إسرائيل تحتل قطاع غزة عمليا في الوقت الراهن، ولكننا لا نريد أن نراهم يعيدون احتلال غزة، ولهذا السبب نواصل الضغط من أجل إيجاد بديل لذلك".


وإلى جانب بلينكن، التقى غالانت مع عاموس هوشستاين وبريت ماكجورك، كبار مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن وكذلك مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز. ومن المقرر أن يجتمع مع وزير الدفاع لويد أوستن يوم الثلاثاء.


وبحث بلينكن مع غالانات مسألة توقيف شحنة أميركية واحدة من الأسلحة تشمل قنابل 2000 رطل، التي قالت الإدارة أنها تحت التقييم، وأنه بات من المحتمل الإفراج عن هذه الشحنة، رغم غضب الإدارة على نتنياهو بسبب اتهامه الإدارة الأميركية بوقف أو إبطاء تصدير الأسلحة.


وكان رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، قد ادعى الأحد، أن انخفاضا ملموسا طرأ على حجم الأسلحة التي تورد إلى إسرائيل من الولايات المتحدة مؤخرا، مشيرا إلى أمله في  إيجاد حل لتلك المسألة قريبا.


وأوضح نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة، أنه يثمن دعم الرئيس جو بايدن والإدارة الأميركية لإسرائيل، منذ نشوب الحرب في غزة في أكتوبر الماضي، إذ قدمت واشنطن دعمها المعنوي، والمادي، من خلال وسائل دفاعية ووسائل هجومية.


لكنه (نتنياهو) ، الذي يواجه ضغوطا عدة بشأن استمرار الحرب، وعدم حل مشكلة الرهائن لدى حماس، أشار إلى أنه "قبل حوالي 4 أشهر، طرأ انخفاض ملموس على حجم الأسلحة المزودة من الولايات المتحدة لإسرائيل، إذ كنا نتقدم على مدار أسابيع طويلة إلى أصدقائنا الأميركيين بطلب إسراع وتيرة الشحنات. وقد قمنا بذلك المرة تلو الأخرى، وعلى أعلى المستويات، وكافة المستويات، وأود التأكيد على قيامنا بذلك في غرف مغلقة وقد تلقينا تفسيرات مختلفة" وهو ما تكذبه الإدارة الأميركية.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تجتمع برئاسة الرئيس عباس

رام الله - "القدس" دوت كوم - وفا

عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الاثنين، اجتماعا برئاسة رئيس دولة فلسطين، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس.


وأكد الرئيس عباس، خطورة ما تتعرض له قضيتنا الوطنية في ظل إمعان الاحتلال باستمرار حرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة سياسة الإبادة الجماعية المتواصلة، والقتل والتدمير الممنهج في قطاع غزة الصامد للشهر التاسع على التوالي من تدمير البيوت والمدارس والجامعات والمستشفيات وأماكن العبادة والمجازر الجماعية من خلال القصف اليومي لخلق بيئة طاردة لأبناء شعبنا بهدف تنفيذ سياسة التهجير، وبالتزامن مع الحصار المفروض على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية بما فيها القدس ومواصلة الإمعان بالاستيطان والضم والاجتياحات اليومية للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وسياسة القتل والتصفية، والاعتقالات.


وأضاف الرئيس أن ذلك يتم بالتزامن مع سرقة وقرصنة أموال المقاصة الفلسطينية ومصادرة هذه الأموال الفلسطينية بهدف تقويض وضع السلطة الوطنية الفلسطينية، إنسجاما مع تصريحات حكومة الاحتلال الهادفة لإنهاء السلطة وإعادة فرض الاحتلال والاستعمار الاستيطاني، وتصفية حقوق شعبنا المتمثلة بقرارات الإجماع الوطني في العودة وحق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وفقا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.


كما أكد الرئيس عباس على التمسك بالوحدة الفلسطينية، مثمنا الدور الصيني في دعم قضايا شعبنا ودعوتهم لاجتماع الفصائل من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، ومواقف كل الدول التي بذلت الجهود من أجل تحقيق ذلك في روسيا ومصر والجزائر وغيرها.


وأشاد الرئيس، بالاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية، وبدور المؤسسات الدولية في متابعة جرائم الاحتلال من أجل قطع الطريق على هذه الجرائم، وخاصة محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان والأمم المتحدة.


وأكدت اللجنة التنفيذية في اجتماعها، أهمية تضافر كل الجهود لوقف حرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا، مؤكدة على صمود شعبنا ومقاومته لكل أهداف الاحتلال الاستراتيجية وفي مقدمتها التهجير وشطب حقوق شعبنا وثوابته التي جسدتها منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا في مسيرة نضالية وكفاحية قدمت فيها مئات الآلاف من الشهداء والجرحى والأسرى في سبيل حرية واستقلال شعبنا، الأمر الذي يؤكد أهمية الصمود والمقاومة والتصدي لكل هذه الممارسات الاحتلالية، بما فيه التصدي لعصابات وقطعان المستوطنين المستعمرين الذين يعتدون على أبناء شعبنا في الشوارع وفي القرى والبلدات القريبة من المستعمرات الاستيطانية، وما يتطلب تعزيز دور لجان الحماية والحراسة للدفاع عن أبناء شعبنا أمام ما يقوم به الاحتلال وعصابات المستعمرين.


وأكدت اللجنة التنفيذية، أن قرارات حكومة الاحتلال وتصريحات المستوطن الاستعماري ما يسمى وزير مالية الاحتلال سموتريتش الذي أعلن عن مسؤولية الاحتلال عن كل الأراضي الفلسطينية في الضفة وشرعنة ما يسمى البؤر الاستعمارية الاستيطانية وإعادة المستعمرات في شمال الضفة في محاولات متواصلة لتحقيق هذه الأهداف المرفوضة وبالتزامن مع ما يجري من محاولات للحديث عن ما يسمى اليوم التالي من أجل تحقيق هدفين رئيسيين أولهما فصل قطاع غزة من أجل عدم إقامة الدولة الفلسطينية والهدف الآخر ضرب التمثيل الفلسطيني الإنجاز الأهم لشعبنا العظيم منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.


وأكدت اللجنة التنفيذية تقديرها العالي وتثمينها لدور جمهورية الصين الشعبية وجهودها لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، وحرصها على الدعوة للحوار الوطني برعايتها لذلك من أجل توحيد الموقف الفلسطيني في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، واستمرارا لنضال وكفاح شعبنا لإنهاء الاحتلال والاستعمار وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي التي تؤكد على حقوق شعبنا في عودة اللاجئين وإقامة دولة فلسطين على كل الأراضي المحتلة في الضفة والقطاع والعاصمة القدس.


ووجهت اللجنة التنفيذية كل التحية والتثمين إلى شعوب العالم- وخاصة حراك طلاب الجامعات في معظم جامعات العالم- المطالبة بوقف العدوان وحرب الإبادة وإنهاء الاحتلال الاستعماري، كما وجهت التحية إلى كل الدول التي اعترفت بدولة فلسطين، مثمنة دور دولة جنوب إفريقيا بذهابها إلى محكمة العدل الدولية وانضمام العديد من الدول إلى جانبها في هذه المحكمة التي يرفض الاحتلال الالتزام والانصياع لتنفيذ قراراتها وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة المتعلقة بوقف حرب الإبادة وفتح المعابر وإدخال المواد الطبية والغذائية والإنسانية في ظل الحصار الذي يفرضه الاحتلال، ويواصل إغلاق معابر القطاع من أجل التجويع والتعطيش لأبناء شعبنا.


وأكدت اللجنة التنفيذية، أهمية اتخاذ قرارات من قبل المجتمع الدولي في فرض عقوبات ومقاطعة ومحاكمة الاحتلال لقطع الطريق على مواصلة هذه الجرائم والحرب المفتوحة بالشراكة مع الإدارة الأميركية التي تستمر للشهر التاسع وفي ظل كل الجرائم والتدمير والقتل الذي يجري أمام العالم.


وأكدت اللجنة التنفيذية على تعزيز صمود شعبنا وتمسكه بحقوقه وأرضه، ولفتت إلى تعرض الأسرى والأسيرات إلى أبشع حملة تنكيل وتعذيب وقتل وإخفاء قسري، وصولا إلى التحرش الجنسي والاغتصاب، وما يتعرض له أسرانا الأبطال في قطاع غزة الذين يتم اعتقالهم بالآلاف في مصير مجهول ووضعهم في معتقلات سرية مثل معسكر "سديه تيمان"، الأمر الذي يتطلب من كل المؤسسات الدولية والقانونية والإنسانية الاضطلاع في دورها في تجريم الاحتلال ومحاسبته على جرائمه التي يعتقد أنه معفى من مغبة مساءلته عنها من خلال الشراكة الأميركية، سواء "الفيتو" الأميركي أو الإسناد والدعم لاستمرار هذه الجرائم.


وأكدت اللجنة التنفيذية أنها ستواصل جهودها مع كل أطراف المجتمع الدولي ومؤسساته من أجل وقف هذه الجرائم المتصاعدة والوصول إلى حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال والعودة والدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس، وسيبقى شعبنا وقيادته متمسكون بالحقوق والثوابت والتمثيل الوحيد لشعبنا في إطار منظمة التحرير الفلسطينية التي هي الإنجاز الأهم كقائدة لكفاح ومقاومة شعبنا من أجل الحرية والاستقلال.


ودعت اللجنة التنفيذية جماهير شعبنا والقوى الفلسطينية كافة لتوحيد جهودها في التصدي لهذه المخاطر، كما أكدت رفضها للمشروع الأميركي-الإسرائيلي لما يسمى (اليوم التالي)، وتمسكها بإنهاء الاحتلال عن دولة فلسطين، وتحقيق حقوق شعبنا المشروعة في الحرية والاستقلال والعودة.


وأكدت اللجنة التنفيذية، العمل على تمتين الجبهة الداخلية بحوار جدي بين مكونات وشرائح المجتمع الفلسطيني بما يشمل القطاعات الحكومية، والأمن، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، والأهلي، والاتحادات النقابية المختلفة، بهدف الحفاظ على مكتسبات الشعب الفلسطيني، وإنجازاته السياسية والدبلوماسية، والقانونية، والحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني ومؤسساته الوطنية.


كما أكدت العمل على تعزيز العلاقة مع الجاليات الفلسطينية في الخارج ومخيمات اللجوء والشتات، بهدف تعزيز ربطهم بهويتهم وانتمائهم الوطني، مثمنة دورهم النضالي والكفاحي في حشد دعم الشعوب حول العالم للاعتراف بدولة فلسطين، وإنهاء الاحتلال والحرية والاستقلال لفلسطين.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 10:17 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفلة وإصابة مواطنين إثر حادث سير جنوب قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

لقيت طفلة مصرعها وأصيب مواطنان، اليوم الاثنين، إثر حادث سير وقع على الطريق الواصل بين بلدتي سنيريا جنوب قلقيلية وبديا غرب سلفيت.


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن الحادث نجم عن تصادم مركبة وجرافة على الطريق الواصل بين بلدتي سنيريا وبديا ، وتم نقل الإصابات إلى المستشفيات ووصفت إصابة طفلة (6 سنوات) بالخطيرة، حيث أعلن الأطباء وفاتها.


وأضاف ارزيقات أن شرطة المرور باشرت التحقيق للوقوف على ملابسات الحادث، كما تم إبلاغ النيابة العامة والتحفظ على السائق المتسبب بالحادث.

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 9:46 مساءً - بتوقيت القدس

"رايتس ووتش" تطالب بنشر بعثة لحماية المدنيين في السودان

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، الاثنين، من الأمم المتحدة "العمل مع الاتحاد الإفريقي بسرعة لنشر بعثة لحماية المدنيين في السودان، حيث قتلت الأطراف المتحاربة المئات وأجبرت عشرات الآلاف على الفرار".


وأضافت المنظمة الدولية، في منشور على حسابها عبر منصة إكس، "على الأمم المتحدة العمل مع الاتحاد الإفريقي بسرعة لنشر بعثة لحماية المدنيين بالسودان".


وأشارت إلى أن "الأطراف المتحاربة قتلت مئات المدنيين بمدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور غربي السودان، وأجبرت عشرات الآلاف على الفرار".


وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت الأمم المتحدة أن حوالي 143 ألف شخص نزحوا من الفاشر، جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في بيان، إن "السودان لا يزال ينزلق نحو الفوضى، مع تفاقم الأزمة الإنسانية وأثر الصراع المروع على المدنيين في الفاشر وغيرها من بؤر الصراع الساخنة".


ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).


ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.


وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن توقف "مؤقتا" توصيل المساعدات لغزة عبر الرصيف العائم

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الاثنين، أنها أوقفت "مؤقتاً" توصيل المساعدات لغزة عبر الرصيف العائم، والتي لم تبلغ 1 بالمئة من حاجة القطاع من الغذاء.


وأضافت سنتكوم، في بيان، أن "عمليات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) استمرت دون انقطاع منذ إعادة إرساء الرصيف العائم قبالة ساحل القطاع في 19 يونيو/ حزيران الجاري. واليوم، ستتوقف العمليات على الرصيف مؤقتًا لإجراء أنشطة الصيانة حسب الجدول المقرر".


وأفاد البيان أنه "خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، قامت القيادة المركزية الأمريكية بتسليم 1384 طنا متريا من المساعدات إلى غزة عبر الرصيف".


وأشار إلى "تسليم أكثر من 6 آلاف و206 أطنان مترية من المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الرصيف العائم، منذ بدء تشغيله في 17 مايو/ أيار الماضي".


وفي 8 مارس/ آذار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرار إنشاء رصيف بحري مؤقت بزعم أنه سيستخدم لتوصيل الغذاء والمساعدات للفلسطينيين، في ظل القيود الإسرائيلية المشددة على وصول المساعدات من المعابر البرية.


وفي 17 مايو، بدأ العمل بالرصيف العائم، لكنه بعد أسبوع تقريبا، تعرّض لأضرار بسبب الأمواج، ما استدعى تفكيكه ونقله إلى أسدود بغرض إصلاحه.


وفي 7 يونيو، قالت "سنتكوم" إنها أصلحت هيكل رصيف غزة العائم وأعادت ربطه بشاطئ القطاع.


من جهته، اتهم المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة إسرائيل باستخدام الرصيف الأمريكي العائم على شاطئ غزة في "التحضير والانطلاق لتنفيذ مهام أمنية وعسكرية".


وقال مدير المكتب إسماعيل الثوابتة، خلال مؤتمر صحفي الاثنين، إن من بين هذه المهام "ارتكاب جريمة مجزرة مخيم النصيرات (نفذتها إسرائيل في 8 يونيو الجاري وقتل خلالها 274 فلسطينيا)".


وأوضح قائلا: "كان لهذا الرصيف دورا عسكريا وأمنيا رئيسيا في هذه المجزرة المروعة"، ورأى أن الرصيف "لم يقدم ما نسبته 1 بالمئة من حاجة سكان قطاع غزة من الغذاء".


وفي 10 يونيو نفى البنتاغون استخدام إسرائيل للرصيف العائم خلال عمليتها لتحرير 4 من أسراها بمخيم النصيرات وسط القطاع، وهو الادعاء الذي ترفضه السلطات في قطاع غزة.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يدعى التزام إسرائيل بمقترح بايدن للهدنة بغزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التزام تل أبيب بمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التوصل لصفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس" ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.


جاء ذلك خلال كلمته الاثنين أمام الهيئة العامة للكنيست، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، ليتراجع بذلك عن تصريحات سابقة تحدث فيها عن "صفقة جزئية" لاستعادة الأسرى واستئناف الحرب.


وقال نتنياهو: "أعد بثلاثة أشياء، الأولى أننا لن ننهي الحرب على غزة حتى نعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات، ونحن ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي الذي رحب به بايدن".


ونهاية مايو/ أيار ادعى بايدن أن إسرائيل قدمت مقترحا لاتفاق من 3 مراحل يشمل "تبادلا للأسرى" بأول مرحلتين، و"إدامة وقف إطلاق النار" بالمرحلة الثانية، و"إعادة إعمار غزة" بالمرحلة الثالثة، وهو ما وافقت عليه حماس وتبناه مجلس الأمن، ورفضه نتنياهو.


وأضاف نتنياهو في كلمته: "الأمر الثاني لا يتعارض مع الأول: لن ننهي الحرب حتى نقضي على حماس ونعيد سكان الشمال والجنوب".


وتابع: "أما الأمر الثالث: فبأي ثمن وبأي شكل من الأشكال، سنحبط أهداف إيران لتدميرنا".


وبزعمه الالتزام بمقترح بايدن، يكون نتنياهو تراجع عن تصريحاته للقناة 14 الخاصة المقربة منه، مساء الأحد، بأنه مستعد لصفقة جزئية يستعيد بها بعض الأسرى المحتجزين بغزة، مؤكدا على ضرورة استئناف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها.


وتقود قطر ومصر والولايات المتحدة وساطة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، ونجحت في إقرار هدنة مؤقتة استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أسفرت عن تبادل أسرى بين تل أبيب وحماس، وإدخال كميات شحيحة من المساعدات إلى القطاع المحاصر منذ 18 عاما.


ولم تثمر جهود مماثلة للدول الثلاث في الوصول بعد لهدنة أخرى، رغم اجتماعات متكررة بين باريس والقاهرة والدوحة.


وسبق أن وافقت الفصائل الفلسطينية في 6 مايو على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه "لا يلبي شروطها".

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

مذكرة قانونية مستعجلة من فريق المحامين الدولي

القدس - "القدس" دوت كوم

قدم فريق المحامين الدولي المناب عن الشعب الفلسطيني لدى محكمة الجنايات الدولية، برئاسة الكويتي الدكتور فيصل خزعل، مذكرة قانونية خامسة مستعجلة إلى مكتب المدعي العام الدولي، تضمنت توثيقاً لمجازر قوات الاحتلال يوم السبت الماضي (22 حزيران) في مخيم الشاطئ وحي التفاح وخيام النازحين في منطقة المواصي المحيطة بقاعدة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وراح ضحيتها مدنيون عُزل لم يكونوا بأي شكل من الأشكال يمتلكون أدنى مقومات حماية النفس.


وقال خزعل بعد إيداع الملحق الخامس: "نحن ندرك جيدًا أن العالم بأسره مشغول حالياً بترقب إمكانية حدوث مواجهة عسكرية بين لبنان وإسرائيل، ولكن لابد أن يقوم فريق المحامين الدولي المناب عن الشعب الفلسطيني لدى مكتب المدعي العام الدولي والمحكمة الجنائية الدولية بواجباته المنوطة به لحفظ حقوق الشعب الفلسطيني بشكل عام، وحقوق الشهداء والجرحى الفلسطينيين بوجه خاص، حتى لا تضيع حقوقهم القانونية وتذهب دماؤهم الطاهرة، لأن فريقنا هو خط الدفاع الدولي عن القضية الفلسطينية العادلة".


وأضاف خزعل: "كررنا على مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية أن أي تأخير للتدابير الاحترازية القضائية بصفة استعجال، والتراخي في المسار القضائي، يؤديان إلى المزيد من حصد الأرواح البريئة ومفاقمة الجرائم والاعتداءات المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني الضحية، وجددنا طلب إصدار مذكرات الضبط التي أعلن عنها في المؤتمر الصحفي ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيس الاحتلال يوآف غالانت".


ووجه خزعل باسم فريق المحامين الدولي نداءً إلى "جميع الحكومات التي تدعم القضية الفلسطينية لتوجيه كتاب إلى مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية تتبنى فيه الشكوى المقدمة وملاحقها، لأن الشكوى في المحكمة الجنائية الدولية إن لم تواز القضية في محكمة العدل الدولية فهي أهم منها من حيث إمكانية التطبيق على أرض الواقع من وجهة نظرنا كرجال قانون دولي".

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يُعلن مقتل ضابط واحتجاز جثته في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل ضابط واحتجاز جثته لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.


وقال جيش الاحتلال في بيان له، الاثنين، تحت بند سُمح بالنشر، إن الرائد محمد الأطرش 39 سنة في نوفولو، من سكان قبيلة سوا الأطرش، متتبع في لواء الشمال في فرقة غزة، جندي سابق في جيش الدفاع الإسرائيلي قتل في المعركة.


وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 666 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 314 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.


وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,895 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 588 منهم بالخطرة، و994 إصابة متوسطة، و2,313 إصابة طفيفة.

منوعات

الإثنين 24 يونيو 2024 8:03 مساءً - بتوقيت القدس

الحرّ الشديد يؤدي إلى الموت

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

مع معاناة الكثيرين في الشرق الأوسط والولايات المتحدة والمكسيك والهند من موجات الحر الشديدة التي تفاقمت بسبب تغيّر المناخ، أوضح العديد من الأطباء وعلماء وظائف الأعضاء وغيرهم من الخبراء لوكالة أسوشييتد برس ما يحدث لجسم الإنسان في درجات الحرارة غير المسبوقة هذه.


ومن المعروف أنّ درجة حرارة الجسم العادية تبلغ 37 درجة مئوية، أي أنّها أقلّ بـ4 درجات من مستوى الإصابة بضربة الشمس، وفقًا لأولي جاي، أستاذ الحرارة والصحة في جامعة سيدني في أستراليا.


بدوره، أكد الدكتور نيل غاندي، مدير طب الطوارئ في مستشفى هيوستن ميثوديست، أنّ المريض الذي يُعاني من درجة حرارة تزيد عن 42 درجة معرّض لخطر الوفاة بشكل كبير.


كيف تؤدي الحرارة إلى الموت؟

شرح جاي أنّ الحرارة تقتل بثلاث طرق رئيسية، وهي:


ضربة الشمس التي تؤدي إلى فشل الأعضاء. فعندما تُصبح درجة حرارة الجسم الداخلية ساخنة للغاية، يُعيد الجسم توجيه تدفّق الدم نحو الجلد ليبرد. ولكن هذا يحوّل الدم والأكسجين بعيدًا عن المعدة والأمعاء، ويُمكن أن يسمح للسموم المحصورة عادة في منطقة الأمعاء بالتسرّب إلى الدورة الدموية، وهو ما يؤدي إلى تجلّط الدم في جميع أنحاء الجسم، وفشل العديد من الأعضاء، وفي النهاية الموت.

ضغط القلب الذي يُعتبر القاتل الرئيسي، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. فعندما ترتفع حرارة الجسم، يتدفّق الدم إلى الجلد للمساعدة في التخلص من الحرارة الأساسية، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. وعندها يستجيب القلب بمحاولة ضخّ المزيد من الدم أكثر بكثير مما ينبغي عليه القيام به عادة، لمنع الإغماء.


جفاف الجسم الذي ينتج عن فقدان سوائل الجسم نتيجة التعرّق الشديد، ما يؤدي إلى ضغط شديد على الكلى.

وشرح الدكتور رينيه سالاس، أستاذ الصحة العامة بجامعة هارفارد وطبيب غرفة الطوارئ في مستشفى ماساتشوستس العام، أنّ الجفاف يمكن أن يتطوّر إلى صدمة، مما يتسبب في توقف الأعضاء عن العمل بسبب نقص الدم والأكسجين والمواد المغذية، مما يؤدي إلى نوبات والوفاة.


بدوره قال جاي إنّ الجفاف يُقلّل أيضًا من تدفّق الدم ويزيد من مشاكل القلب.


كيف تؤثر الحرارة على الدماغ؟

تُؤثّر الحرارة على الدماغ، إذ يُمكن أن تؤدي إلى ارتباك، أو صعوبة في التفكير.


وأوضح كريس إيبي، أستاذ الصحة العامة والمناخ بجامعة واشنطن، أنّ أحد الأعراض الأولى التي تُواجه الإنسان بسبب الحرارة الشعور بالارتباك، معتبرًا أنّها مشكلة قد لا يتعرّف عليها الشخص وبالتالي تتحوّل إلى مشكلة أكبر حسب العمر.


من جهته، قال دبليو لاري كيني، أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة ولاية بنسلفانيا، إنّ أحد التعريفات الكلاسيكية لضربة الشمس هو أن تصل درجة حرارة الجسم الأساسية إلى 40 درجة مقترنة بخلل إدراكي".


ما هو تأثير الرطوبة؟

يستخدم بعض العلماء قياسًا معقّدًا لدرجة الحرارة الخارجية يُسمّى درجة حرارة الكرة الأرضية الرطبة والتي تأخذ في الاعتبار الرطوبة والإشعاع الشمسي والرياح.


وقال كيني: "في الماضي، كنا نعتقد أنّ درجة حرارة الهواء الرطب البالغة 35 درجة مئوية، هي النقطة التي يبدأ فيها الجسم بمواجهة المشاكل. لكن اختباراتنا أظهرت أنّ نقطة خطر درجة حرارة الهواء الرطب على الشباب الأصحاء تقترب من 30.5 درجة مئوية، وهو الرقم الذي بدأ يظهر في الشرق الأوسط".


وأضاف أنّ نقطة الخطر بالنسبة لكبار السن هي درجة حرارة الهواء الرطب التي تبلغ 28 درجة مئوية.


وشدّد كيني على أنّ "موجات الحرارة الرطبة تقتل عددًا أكبر بكثير من الناس مقارنة بموجات الحرارة الجافة".



بدوره، أكد جاي أنّ الرطوبة تؤثر على قدرة العرق على التبخّر.


كيف يُمكن تبريد جسم الإنسان؟

تُعتبر ضربة الشمس حالة طارئة حيث يحاول الأطباء تبريد المريض في غضون 30 دقيقة.


وقال سالاس إنّ الطريقة الأفضل لذلك، هي غمر المريض بالماء البارد.


كما يلجأ أطباء الطوارئ إلى حقن المصاب بالسوائل الباردة عن طريق الوريد، ورشّهم بالرذاذ البارد، ووضع أكياس الثلج تحت الإبطين وبين الفخذين، أو على حصيرة تبريد مع تدفق الماء البارد بداخلها.


لكنّ هذه الإجراءات الطبية لا تنجح أحيانًا للأسف.


وقال جاي: "نحن نسميه القاتل الصامت لأنّه غادر وخفي".

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر ورئيس وزراء هولندا يبحثان التطورات في غزة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته تطورات الأوضاع في قطاع غزة، إلى جانب قضايا إقليمية ودولية.


جاء ذلك خلال لقائهما في مدينة لاهاي ضمن اليوم الثاني من زيارة هي الأولى يجريها أمير قطر إلى هولندا، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".


وقال الديوان الأميري إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أكد خلال اللقاء على موقف دولة قطر الثابت من القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، لا سيما حقه في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ضمن حل الدولتين.


كما جدد أمير قطر تأكيده على استمرار العمل في مسارات الوساطة الدبلوماسية الرامية لوقف الاقتتال الدائر في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.


من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الهولندي عن شكره لأمير قطر لدوره المهم كوسيط في الصراع بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، ودوره في إطلاق سراح المحتجزة الهولندية.


والأحد، وصل أمير قطر إلى مدينة أمستردام في زيارة رسمية قالت الوكالة القطرية إنها تعطي زخما جديدا للعلاقات بين البلدين، خاصة في المجال الاقتصادي.


وتقود قطر ومصر والولايات المتحدة وساطة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، ونجحت في إقرار هدنة مؤقتة استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأسفرت عن تبادل أسرى ومحتجزين بين حماس وإسرائيل، وإدخال كميات شحيحة من المساعدات والوقود إلى القطاع المحاصر للعام الـ18.


ولم تثمر جهود مماثلة للدول الثلاث في الوصول بعد لهدنة جديدة، رغم اجتماعات متكررة بين باريس والقاهرة والدوحة.


ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني، إضافة إلى آلاف المفقودين.


وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

"حزب الله" يعلن استهداف تجمعات لجنود بمواقع شمال إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن "حزب الله" الاثنين استهداف تجمعات لجنود إسرائيليين بين مستوطنتي المنارة ومرغليوت، وفي محيط موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية ‏المحتلة.


وقال الحزب في بيان إن عناصره استهدفوا "تجمعا لجنود العدو بين مستعمرتي المنارة ومرغليوت بالأسلحة المناسبة ‏وأصابوه إصابة مباشرة".‏


ولفت في بيان آخر إلى أن عناصره استهدفوا "انتشارا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية ‏المحتلة بقذائف المدفعية".‏


وحتى الساعة 16:25 (ت.غ)، لم يصدر تعليق من الجانب الإسرائيلي بشأن بيانات "حزب الله" الأخيرة.


وفي وقت سابق الاثنين، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بإصابة عنصر في الدفاع المدني التابع لـ"حزب الله"، ووفاة مواطن متأثرا بجراح أصيب بها الأسبوع الماضي، جراء قصف إسرائيلي جنوب لبنان.


كما ذكرت أن طائرة إسرائيلية مسيرة "استهدفت بلدة الطيبة"، دون ذكر طبيعة الهدف.


ولفتت الوكالة إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية "أغارت على بلدتي عيترون ومارون الراس" الحدوديتين.


وتصاعدت في الآونة الأخيرة وتيرة التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان على وقع تنامي حدة المواجهات بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.


ويربط "حزب الله" وقف هجماته على إسرائيل بإنهاء الأخيرة حربها على قطاع غزة التي بدأتها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس التعليم العالي يبحث سبل تأمين التحاق طلبة غزة بالفصل الدراسي الصيفي

رام الله - "القدس" دوت كوم - وفا

بحث مجلس التعليم العالي، خلال اجتماعه الذي عُقد برئاسة وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، بمقر الوزارة اليوم الاثنين، سبل تأمين التحاق طلبة التعليم العالي في قطاع غزة بدراستهم للفصل الصيفي كطلبة زائرين في مؤسسات التعليم العالي بالمحافظات الشمالية، مع البقاء على تواصل مع جامعاتهم الأم في القطاع.


وناقش المجلس عدداً من الموضوعات الأخرى المُرتبطة بتعزيز جودة قطاع التعليم العالي الفلسطيني ومخرجاته.


وأوضح برهم أن حوالي 57 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة قد سجلوا في جامعات الضفة الغربية للفصل الدراسي الصيفي، وأن الوزارة ومجلس التعليم العالي يبذلان كل جهد ممكن لتأمين التحاق هؤلاء الطلبة بدراستهم للفصل الصيفي، والتغلب على أية عقبات في هذا السياق.


وأشاد بما تبذله جامعات قطاع غزة من جهود على صعيد استئناف التعليم للطلبة إلكترونياً، رغم حرب الإبادة الجماعية المتواصلة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي، مؤكداً أن هذا التوجه يجسد صورة الفلسطيني المُتشبث بالعلم والصمود والبقاء في أرضه.


كما أشاد برهم بما قدمته مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية من دعم ومرونة تجاه مبادرة الوزارة لاستئناف طلبة غزة تعليمهم في هذه المؤسسات كطلبة زائرين.


وقال برهم: إن الوزارة قد أعدت خططاً لاستئناف التعليم في القطاع في حال توقف الحرب، رغم تدمير الاحتلال عددا كبيرا من المؤسسات التعليمية.

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل المغربي يوجه بإرسال 40 طن مواد طبية إلى غزة

"القدس" دوت كوم - الأناضول

وجه العاهل المغربي محمد السادس، الإثنين، بإرسال 40 طنا من المواد الطبية مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين بغزة.


وقالت الخارجية المغربية في بيان لها، إن "المساعدات تتكوّن من 40 طنا من المواد الطبية وتشمل معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وأدوية أساسية".


ولفتت الوزارة إلى أن "هذه المواد الطبية موجّهة للبالغين، وكذلك للأطفال".


وأوضحت أن "العاهل المغربي رئيس لجنة القدس (تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي)، تفضل بالتكفل بجزء كبير من هذه المساعدات من ماله الخاص".


ووفق الخارجية، سيتم إيصال المساعدات المغربية عبر الطريق البري غير المسبوق (معبر أبو كرم سالم) نفسه الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية في شهر رمضان الأخير".


وأشارت إلى أن "هذه العمليات الإنسانية واسعة النطاق لفائدة الساكنة الفلسطينية تأتي لتؤكد التزام العاهل المغربي بالقضية الفلسطينية".


وسبق أن وجه العاهل المغربي، في شهر رمضان الماضي، بإرسال مساعدات إغاثية لسكان قطاع غزة ومدينة القدس.


وشملت المساعدات، آنذاك، أكثر من 40 طنّا من المواد الغذائية.



فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

احتلال معبر رفح يحرم 25 ألف غزي من العلاج

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة أن 25 ألف مريض حرموا من السفر للعلاج في الخارج بعد إحراق معبر رفح.


وأوضح أن شبح المجاعة يتزايد يومًا بعد يوم في القطاع، ما ينذر بارتفاع عدد الوفيات بسبب الجوع.


وأشار إلى أن الاحتلال ارتكب جريمة ضد القانون الدولي باحتلاله معبر رفح وإحراقه وتجريفه، مما أدى إلى حرمان المرضى من السفر للعلاج بالخارج.


كما أن 15 ألف شاحنة محملة بالمساعدات عالقة بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم.


وأكد أن الوقائع تظهر أن الرصيف العائم لم يساهم في حل أزمة المجاعة، وخاصة في المناطق الشمالية من القطاع.


وأضاف أن الرصيف العائم تم استخدامه في التحضير لعمليات أمنية وعسكرية، وكان له آثار سلبية على الشعب الفلسطيني.



فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق واعتقال شاب إثر اقتحام جيش الاحتلال بلدة عناتا

"القدس" - دوت كوم - وفا

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، واعتقل الاحتلال شابا، بعد اقتحامه مساء اليوم الإثنين، بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.


واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي والمغلف بالمطاط تجاه المنازل، وتسببت بإصابة العشرات. 


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت أحد المواطنين -لم تعرف هويته بعد- خلال اقتحام أحد المنازل في الحي القديم وسط بلدة عناتا. 


ولا تزال قوات الاحتلال في مختلف أحياء البلدة ومدخليها الجنوبي والشمالي وتغلق حاجز مخيم شعفاط المؤدي إليها.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت، مساء اليوم ، بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.


وأفاد شهود عيان، بأن 10 مركبات تابعة للاحتلال اقتحمت البلدة بشكل مفاجئ بعد حصار فرضته على مختلف القرى الواقعة شمال وشرق القدس المحتلة منذ ساعات الظهر.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش يهدد بضم الضفة إلى إسرائيل

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، أنه يعتزم جعل الضفة الغربية المحتلة جزءا لا يتجزأ من إسرائيل.


وخلال اجتماع لحزبه "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، قال سموتريتش: أعتزم "جعل يهودا والسامرة (الضفة الغربية) جزءا يتجزأ من إسرائيل"، وفق صحيفة "هآرتس" العبرية.


وأضاف: "سنقيم السيادة في يهودا والسامرة على الأرض أولا ثم من خلال التشريع. أنوي إضفاء الشرعية على المستوطنات الناشئة (بؤر استيطانية غير قانونية)".


وأردف سموتريتش، وهو من أبرز الداعمين للاستيطان بالضفة وضمها إلى إسرائيل: "مهمة حياتي هي إحباط إقامة دولة فلسطينية".


والأحد، أكد سموتريتش صحة فحوي تسجيل صوتي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الجمعة عن سعيه لضم الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل.


وقال سموتريتش، عبر منصة "إكس": "الشعب الإسرائيلي بأغلبيته (...) يدرك جيدا أن إقامة الدولة الفلسطينية في الضفة الغربية من شأنها أن تعرض وجود إسرائيل للخطر، ولا يعارض ما أقوم به".


وخلال لقاء مع مستوطنين، في 9 يونيو/حزيران الجاري، قال سموتريتش وفق التسجيل إن "حكومة نتنياهو منخرطة في خطة سرية لتغيير الطريقة التي تحكم بها الضفة الغربية، لتعزيز سيطرة إسرائيل عليها بشكل لا رجعة فيه، بدون اتهامها بضمها رسميا".


ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تستغل حربها المتواصلة على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتكثيف أنشطة الاستيطان وإجراءات ضم الضفة الغربية المحتلة، وتدعو المجتمع الدولي إيقاف مخططات تل أبيب.


وتعتبر الأمم المتحدة الاستيطان في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفق مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وتطالب منذ عقود بوقفه دون جدوى.


وحسب تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات وبؤر استيطانية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة عنصر دفاع مدني بقصف إسرائيلي ووفاة مواطن متأثرا بجراحه في لبنان

"القدس" دوت كوم - الأناضول

أصيب عنصر في الدفاع المدني التابع لـ"حزب الله"، الاثنين، وتوفي مواطن متأثرا بجراح أصيب بها الأسبوع الماضي جراء قصف إسرائيلي جنوب لبنان.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، بأن "قصفا إسرائيليا مدفعيا استهدف فريق الدفاع المدني التابع للهيئة الصحية الإسلامية خلال قيامهم بأعمال إخماد حريق في بلدة الطيبة جنوب لبنان، ما أسفر عن إصابة أحد عناصرهم بشظية في الصدر".


وأوضحت أن طائرة إسرائيلية مسيرة "استهدفت بلدة الطيبة"، دون ذكر طبيعة الهدف.


وقالت الوكالة إن الجريح "م.حجيج" من بلدة دير أنطار "توفي داخل أحد مستشفيات صور جنوب لبنان، التي نقل إليها إثر إصابته بغارة إسرائيلية على منطقة البرغلية شمالي صور؛ منذ أسبوع".


وأشارت إلى أن الطائرات الإسرائيلية قصفت "بعد منتصف الليل، منزلا في محيط مسجد الإمام علي في ساحة بلدة عيترون في قضاء بنت جبيل"، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، وفق ما أوردته الوكالة.


ومؤخراً، ارتفعت وتيرة التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان على وقع تصاعد حدة المواجهات بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.


ويربط "حزب الله" وقف هجماته على إسرائيل بإنهاء الأخيرة حربها على قطاع غزة التي بدأتها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 4:16 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد: نتنياهو يشكل خطرا على إسرائيل

جدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، دعوته رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الاستقالة؛ لكونه "يشكل خطرا على أمن إسرائيل".


وقال لابيد، عبر منصة "إكس": "نتنياهو خطر على دولة إسرائيل، نتنياهو خطر على مواطني البلاد، نتنياهو غير مؤهل للعمل رئيسا للوزراء".


وأضاف أن "نتنياهو يشكل خطرا على أمن إسرائيل".


واتهمه بـ"الإدارة الفاشلة للحرب منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول الماضي)، سواء في الشمال (لبنان) والجنوب (قطاع غزة)".


وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر حربا على غزة خلفت نحو 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات معظمهم أطفال.


و"تضامنا مع غزة"، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، أسفر عن مئات بين شهيد وجريح معظمهم في الجانب اللبناني.


وشدد لابيد على أن "نتنياهو يجب أن يعود إلى منزله و يستقيل".


ومنذ أشهر، تتهم المعارضة نتنياهو باتباع سياسات تخدم مصالحه الشخصية، ولاسيما الاستمرار في منصبه، والفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، ولاسيما القضاء على حركة حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين.


في المقابل، يرفض نتنياهو الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة؛ بزعم أن من شأنها "شلّ الدولة" وتجميد مفاوضات تبادل الأسرى لمدة قد تصل إلى 8 شهور.


وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، أجرت إسرائيل وحماس على مدار شهور مفاوضات غير مباشرة لم تفلح في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

تجديد الاعتقال الإداري للمرة الثانية بحق المعتقلة خالدة جرار

جددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، الاعتقال الإداري للمرة الثانية بحق المعتقلة خالدة جرار (61 عاما) من مدينة رام الله، لمدة 6 أشهر.


وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أصدرت أمر اعتقال إداري بحق المناضلة جرار (60 عاما) لمدة ستة أشهر، في شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، بعد اعتقالها في السادس والعشرين من شهر كانون أول/ ديسمبر الماضي.


يذكر أنّ الاحتلال أفرج عن جرار في اعتقالها الأخير عام 2021، وخلال هذا الاعتقال فقدت ابنتها وحرمت من وداعها، فيما كانت قد فقدت والدها خلال اعتقالها عام 2017.


يشار إلى أن خالدة جرار من مواليد 9 شباط 1963، وهي سياسية وناشطة نسوية يسارية، وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وعضو في المجلس التشريعي عن الجبهة، ورئيسة لجنة الأسرى في المجلس التشريعي. تنشط جرار في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، خاصة حقوق المعتقلين الفلسطينيين, كما عملت على إصدار العديد من الأبحاث في مجال انتهاكات حقوق المعتقلات. واعتُقلت عدة مرات، وتم الإفراج عنها في عام 2021، وخلال هذا الاعتقال فقدت ابنتها بشكل مفاجئ، وحُرمت من وداعها الأخير، وكانت قد فقدت والدها سنة 2017 وهي خلف القضبان.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط أكثر من 600 حبة يشتبه أنها مخدرة في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

ضبطت الشرطة كمية كبيرة من الحبوب التي يشتبه أنها مخدرة بحوزة أحد تجار المخدرات في بلدة بني نعيم شرقي الخليل. 


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة بأنه وخلال عملية رصد ومتابعة قامت بها شرطة مكافحة المخدرات والمباحث العامة ومركز شرطة بني نعيم لهذا التاجر، تم القبض عليه داخل منزل وسط البلدة. 


وأضافت بأنه وخلال عملية تفتيش المنزل أصولاً عُثر بداخله على 336 حبة لاريكا مخدرة و268 حبة ترامدكس و30 حبة ترامال مخدرة بالإضافة لكمية من الماريجوانا وضبط نقود من عائدات بيع المخدرات. 


وأكدت ضبط هذه المواد والتحفظ على التاجر لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه حسب الأصول.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة أنقذوا الأطفال: 21 ألف طفل مفقودون في غزة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أفادت منظمة "أنقذوا الأطفال" البريطانية بأن حوالي 21 ألف طفل في غزة فقدوا نتيجة الحرب الإسرائيلية على القطاع، بحسب تقديراتها الأخيرة.


وتشير التقديرات إلى أن العديد من الأطفال المفقودين عالقون تحت الأنقاض أو محتجزون أو مدفونون في قبور غير معروفة أو ضائعون من عائلاتهم.


كما أضاف التقرير إلى أن عمليات النزوح الأخيرة الناجمة عن الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح قد أدت إلى تشتيت المزيد من الأطفال وزيادة الضغط على العائلات والمجتمعات التي ترعاهم.


وفي تصريح سابق، قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر، إن القتل والدمار اللذين يمارسهما الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة لن يجلبا السلام للأطفال أو المنطقة.


وأكد أن التأثير الذي تحدثه الحرب على الصغار يعزز الاعتقاد بأن الحرب على غزة هي "حرب على الأطفال".


وفي السياق ذاته، أشار الناطق باسم اليونيسيف، كاظم أبو خلف، إلى أن نحو 100 طفل يقتلون أو يصابون يوميا في غزة. وأضاف أن المدنيين، وخاصة الأطفال، يدفعون ثمنا باهظا بسبب عدم وقف إطلاق النار.


وحذر أبو خلف من أن الأمور ستزداد سوءا إذا لم يتم التوصل إلى هدنة ويسمح بتقديم المساعدات الإنسانية الضرورية.


أطفال غزة المفقودون

ويكاد يكون من المستحيل جمع المعلومات والتحقق منها في ظل الظروف الحالية في غزة، ولكن يُعتقد أن ما لا يقل عن 17 ألف طفل منفصلون عن ذويهم.


ومن المحتمل أن يكون حوالي 4 آلاف طفل في عداد المفقودين تحت الأنقاض، مع وجود عدد غير معروف أيضا في مقابر جماعية.


وقد اختفى أطفال آخرون قسرا، بما في ذلك عدد غير معروف تم احتجازهم ونقلهم قسرا إلى خارج غزة، ولا يعرف أفراد عائلاتهم مكان وجودهم، وسط تقارير عن سوء المعاملة والتعذيب.


وفي الوقت نفسه، شددت فرق حماية الطفل التابعة لمنظمة "أنقذوا الأطفال" اتخاذ التدابير العاجلة اللازمة لحماية الأطفال الذين فقدوا ذويهم – وهي إجراءات تقوّضها بشدة ظروف الحرب على القطاع.


البحث الفوري عن الأطفال المفقودين

وقال أخصائي حماية الطفل في منظمة "أنقذوا الأطفال" إن الوضع في غزة يتفاقم يوما بعد يوم للأطفال الذين فقدوا ذويهم أو تُركوا بدون رعاية في ظل الأوضاع الراهنة.


وأضاف: "نعمل بالتعاون مع شركائنا المحليين لتحديد ومساعدة الأطفال غير المصحوبين بذويهم، ولكن لا يوجد مكان آمن لهؤلاء الأطفال في غزة".


وأوضح أن العائلات التي استضافت الأطفال الوحيدين تعاني من صعوبات كبيرة في تلبية احتياجاتهم الأساسية مثل المأوى والطعام والماء.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنها جيش الاحتلال في مدينة رفح، حيث ذكرت تقارير الأمم المتحدة ووزارة الصحة في غزة عن حالات مروعة للإصابات الجماعية والوفيات، وصفت بأنها تعذيب وإعدام.

وأشارت المنظمة إلى أن الأطفال الذين لا يزالون على قيد الحياة يواجهون مخاطر جسيمة، وحثت على البحث الفوري عن الأطفال المفقودين والحفاظ على سلامتهم ولمّ شملهم مع عائلاتهم.

وفي سياق متصل، أشارت التقارير إلى أن هناك عددا كبيرًا من الأطفال الفلسطينيين من الضفة الغربية في عداد المفقودين، مما يزيد من قلق عائلاتهم ويعيق جهود البحث عنهم.

ودعا المدير الإقليمي لمنظمة "أنقذوا الأطفال"، جيريمي ستونر، إلى وقف إطلاق النار للبحث عن الأطفال المفقودين وتقديم الدعم لهم ومنع تدمير المزيد من العائلات، وإجراء تحقيق مستقل لمحاسبة المسؤولين عن معاناتهم.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب تحرم الأطفال الفلسطينيين من الغذاء والماء والتعليم

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

وصف أحد مسؤولي الأمم المتحدة مؤخراً الهجوم الإسرائيلي على غزة بأنه "حرب على الأطفال"، حيث يعيش الشباب الفلسطيني دون طعام وتعليم والعديد من الاحتياجات الأساسية الأخرى.


وقال المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لمساعدة الأطفال (اليونيسيف)، جيمس إلدر، في مقابلة مع موقع "الديمقراطية الآن" الذي تديره الإعلامية المعروفة، إيمي جودمان،  يوم الجمعة إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ترقى إلى مستوى "الحرب على الأطفال". وقال إنه كان في غزة مؤخراً وحاول إيصال المساعدات للأطفال، لكن شاحنتهم أعيدت عند نقطة تفتيش إسرائيلية.


وقال أيضًا إنه شهد جريمة حرب إسرائيلية خلال فترة وجوده داخل غزة. وأوضح إلدر أن الفلسطينيين كانوا يصطادون السمك من ساحل غزة لساعات قبل أن تفتح القوات الإسرائيلية النار بشكل غير متوقع. وذكر أنه رأى رجلين مصابين بجروح على الشاطئ وأن القوات الإسرائيلية منعت عمال الإغاثة الدوليين من تقديم الرعاية الطبية. وقام إلدر بفحص الجثث ورأى أن الرجال أصيبوا برصاصة في الرقبة والظهر.


وقد أصبح الوضع بالنسبة للأطفال الفلسطينيين أكثر صعوبة في ظل حرارة الصيف في غزة. وقال إلدر إن الجفاف مشكلة متنامية، وأن الظروف الحارقة تزيد من العبء النفسي على الأطفال. وأوضح المتحدث باسم اليونيسف أن "الإرهاق الجسدي والنفسي الذي يواجهونه يكاد يكون من المستحيل تصويره".


ويدعي رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أن القطاع يتلقى كمية وافرة من المواد الغذائية وغيرها من المساعدات. ومع ذلك، تقول وكالات الإغاثة أن عبور المساعدات إلى غزة لا يمثل سوى جزء صغير مما هو مطلوب.


بالإضافة إلى ذلك، فإن الفوضى على الأرض في غزة تجعل من الصعب نقل المساعدات في جميع أنحاء القطاع، حتى لو وصلت إلى داخل الحدود. وقال الجيش الإسرائيلي إنه فتح طريق مساعدات في النصف الجنوبي من القطاع حيث تتراكم الشحنات. وتقول المجموعات المسؤولة عن توزيع المساعدات إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح جعلت الوضع خطيراً للغاية.


وقد أدى نقص الغذاء والقتال إلى مجاعة ما لا يقل عن خمسة أطفال حتى الآن في شهر حزيران. وتتوقع جماعات حقوق الإنسان والأمم المتحدة أن يكون مليون من سكان غزة على وشك الدخول في حالة مجاعة أو أنهم بالفعل في حالة مجاعة.


وذكرت شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة (Fews Net) ومقرها الولايات المتحدة أنه "بغض النظر عما إذا تم الوصول إلى عتبات المجاعة (المرحلة 5) أم لا، فإن الناس يموتون لأسباب مرتبطة بالجوع في جميع أنحاء غزة". "إن سوء التغذية الحاد بين الأطفال مرتفع للغاية، وهذا سيؤدي إلى آثار فسيولوجية لا رجعة فيها.


وإلى جانب الغذاء، فإن أطفال غزة في حاجة ماسة إلى المياه النظيفة. ويقدر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن ثلثي شبكات المياه والصرف الصحي في غزة قد دمرت.


ونقل برنامج "الديمقراطية الآن" عن الدكتور أحمد الفاري، رئيس أقسام الأطفال في مستشفى ناصر: "ليس سراً أن السبب الأكبر للإصابة بالالتهابات المعوية التي تحدث حالياً في قطاع غزة هو تلوث المياه المقدمة لهؤلاء الأطفال". "المشكلة الأولى هي الالتهابات المعوية مع القيء والإسهال الذي يسبب الجفاف. والمشكلة الثانية هي التهاب الكبد الوبائي C أو A، وهما لا يقلان خطورة عن الالتهابات المعوية، إن لم يكن أكثر خطورة.


ويعاني الأطفال في غزة من توقف التعليم ونقص حاد في الرعاية الطبية خلال الأشهر الثمانية الماضية. وتعرضت 69% من مدارس غزة للضرر أو الدمار، وشهدت مستشفياتها تقلص أسرة المرضى بنسبة 70%.

عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

وزير خارجية اليونان: تهديدات حزب الله ضد قبرص غير مقبولة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال وزير الخارجية اليوناني جورج جيرابيتريتيس اليوم الإثنين، إن تهديدات حزب الله اللبناني ضد قبرص غير مقبولة، وإن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب الدول الأعضاء ضد كل هذه التهديدات، حسب قوله.


وأضاف للصحفيين لدى وصوله إلى بروكسل لحضور الاجتماع الشهري لوزراء خارجية التكتل: "من غير المقبول على الإطلاق توجيه تهديدات ضد دولة ذات سيادة في الاتحاد الأوروبي".


وتابع: "نقف إلى جانب قبرص وسنكون جميعًا معًا في مواجهة جميع أنواع التهديدات العالمية القادمة من المنظمات الإرهابية"، وفق قوله.


عربي ودولي

الإثنين 24 يونيو 2024 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

البحرية البريطانية: انفجار قرب سفينة جنوب شرق ميناء "نشطون" اليمني

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الإثنين، عن وقوع انفجار قرب سفينة جنوب شرق ميناء "نشطون" في حافظة المهرة شرق اليمن.


الهيئة قالت، عبر منصة "إكس": "تلقينا تقريرًا عن حادثة على بعد 246 ميلًا بحريًا جنوب شرق ميناء نشطون (في بحر العرب) بمحافظة المهرة شرق اليمن".


وأوضحت أن "ربان سفينة تجارية (لم تذكر اسمها أو العلم الذي ترفعه والجهة المالكة لها) أبلغ عن وقوع انفجار قرب السفينة، لكن طاقهما بأمان".


وأضافت الهيئة أنه يتم التحقق في الحادثة، ونصحت السفن بتوخي الحذر أثناء العبور من المنطقة.


فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق جميع الطرق المؤدية إلى قرى شرق القدس

القدس- "القدس" دوت كوم

 أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، جميع الطرق المؤدية إلى قرى وبلدات شرق القدس المحتلة، تحديدا مناطق حزما وعناتا وجبع والرام بشكل مفاجئ.


وتسببت هذه الإغلاقات بأزمات مرورية خانقة في مختلف أرجاء تلك البلدات والمداخل والحواجز المؤدية إلى مدينة القدس، وتحديدا حواجز جبع وحزما ومخيم شعفاط شمال وشرق القدس المحتلة.

فلسطين

الإثنين 24 يونيو 2024 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

28 شهيداً خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى 37626

غزة- "القدس" دوت كوم

أفادت وزارة الصحة بغزة، اليوم الإثنين، أنه وصل مستشفيات قطاع غزة 28 شهيد و66 إصابة، نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية.


وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 37626 شهيد و86098 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.