أقلام وأراء

الإثنين 15 يوليو 2024 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الجديد الذي أدخلته حرب أكتوبر 23 على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

هل وقف الفلسطينيون على الجديد الذي أدخلته الحرب على الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي؟


يُفضل هذا المقال عدم التفرد في الإجابة وتحديد الجديد الذي أدخلته الحرب على قطاع غزة على الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، ويرغب بالمقابل في مشاركة أصحاب الرأي في تحديد هذا الجديد، وذلك من خلال إثارة جملةٍ من الأسئلة القابلة للتطوير والحذف والإضافة، لعل الإجابة عنها مجتمعةً ومنفردةً تساعد الفلسطينيين على تحديد الجديد الذي أدخلته الحرب على الصراع.


وعلى ذلك، فهناك حاجة ابتداءً للوقوف على حقيقة الصراع ،لا سيما أن عدم الوقوف على حقيقة الصراع الدائر في فلسطين وعليها الآن لا يقود إلى الوقوف بصدق على الجديد الذي أدخلته الحرب على الصراع، الأمر الذي بدوره يهدر طاقة المجتمع ويُعرض التضحيات الجسام والأثمان الباهظة التي دفعها الشعب حتى الآن والمرشحة للزيادة، للتبخر والضياع، فضلاً على أنه يعطل ويشوش فرص تطوير التدخلات المطلوبة فلسطينياً على ضوء هذا الجديد، وربما يُجهضها.


أما حول المنظور الفلسطيني لحقيقة الصراع، فيبدو أنه هنا يكمن جذر المشاكل والأزمات فلسطينياً! فهل ينظر الفلسطينيون للحرب وللصراع من منظار واحد ومن زاوية واحدة؟ هل يرون أن الحرب قد أجّجت الصراع الداخلي فيما بينهم؟ أم دفعت الخلافات بينهم جانباً وفرضت عليهم التفرغ لمواجهة الاحتلال؟ وهل هي حرب أم صراع يخص مكوّناً بعينه دون غيره من المكونات الفلسطينية؟ وهل يدرك الفلسطينيون، كل الفلسطينيين، أن الصراع الآن إنما يدور على وعي وعقول الفلسطينيين ووجدانهم قبل أن تبدو آثاره ومآلاته على ما تبقّى لهم من أرض وعلى مستقبلهم وحياتهم على إطلاقها؟ وهل يدرك الفلسطينيون أن صرف الصراع إلى غير ذلك هو إهدار لطاقة المجتمع وصرف لها في غير مكانها؟


وبعد الوقوف على حقيقة الصراع يمكننا الوقوف بثقة على الجديد الذي أدخلته الحرب على الصراع واستراتيحيات معالجته، وأول الأسئلة المطلوب من الفلسطينيين توفير إجابة عنها هو: هل ظلت مقاربة معالجة الصراع التي كانت فاعلة حتى ما قبل الحرب محصورة في مقاربة الحل الوسط أو (المصالحة التاريخية) بين أطرافه؟ أم أن هذه المقاربة لم يعد لها مكان في الفكر السياسي الصهيوني وقد جرى استبدالها علناً، وليس سراً، بمقاربة الحسم والإبادة؟


أما بشأن الوقوف على الجديد الذي أدخلته الحرب على المشهد الفلسطيني، فربما تساعد محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية في الوقوف علي جُله أو بعضه، فهل قرّبت الحرب ونتائجها المتوقعة الشعب من تحقيق أهدافه بالحرية والاستقلال وتقرير المصير؟ أم زادت من ابتعاده عن تحقيق هذه الغاية؟ وهل وحّدت الحرب الشعب الفلسطيني، أم عمقت من أسباب أنقسامه؟ وهل غيّرت الحرب من إيمان أعمدة النظام السياسي الفلسطيني، بأن كلاً منهما هو الذي يملك حصراً ناصية الصواب، وأنّ الآخر دائماً على خطأ؟ وهل غيّرت من نظرة كل منهما لرؤية الآخر لمعالجة الصراع؟ وهل باتت هذه الأعمدة أقرب للتسليم بأن الوقت قد حان لتوحيد الرؤى؟ لا لاستعداء بعضها البعض؟ وهل بات الشعب أقرب إلى تحقيق شعار "استراتيجية واحدة، ودستور واحد، وسلاح واحد"؟ لا سيما أنه رغم الانقسام فإن أعمدة النظام لا تزال ترفض الخروج على مقاربة الحل الوسط (الحل السياسي) للصراع؟ وهل باتت إعادة بناء منظمة التحرير وتطوير دستورها حاجة وضرورة ربما وجودية للم شمل الفلسطينيين في وطن معنوي واحد؟ وهل ردعت الحرب وكلفتها الباهظة الفاسدين من الاستمرار في خداع الشعب وتصدر المشهد؟ أم لا يزال سياج الفلسطيني خفيضاً، ويسمح لهؤلاء بتصدر المشهد؟ وهل هناك تعريف جامع لمن هو الفلسطيني اليوم؟ وهل هناك معنى واحد للوطن لدى الفلسطينيين؟ ومن هم الفلسطينيون المجسدون لحقيقة الصراع اليوم على الأرض لا لجهة انتمائهم السياسي، بل لجهة معنى الوطن بداخلهم؟ هل هناك ما يشير إلى أنّ الحرب قد نجحت في دفع الشعب الفلسطيني إلى التخلي عن مقاومة الاحتلال؟ أم أن العكس هو الصحيح؟ وماذا حدث للفلسطينيين على مدى العقود الثلاثة الماضية، أو بالأحرى ماذا أُحدث بهم خلال هذا الفترة، حيث تشكلت خلالها عقولهم ووجدانهم وعلاقتهم بمجتمعهم ووطنهم وكل من حولهم؟ وهل تصلح استراتيجيات مواجهة المشروع الصهيوني بنسخه الكلاسيكية والنيوصهيونية في مواجهة الصهيونية الفاشية والإبادية التي تحكم إسرائيل الآن؟ وهل يعيش الفلسطينيون الآن لحظة صراع فيما بينهم حول استراتيجيات وأيدولوجيات قد حان وقت أن ترث إحداها الأُخرى؟ أم أننا نعيش لحظة التكامل والتشارك بين استراتيجيات تبث حاجة الشعب لكليهما في مواجهة المشروع الصهيوني؟ وهل الشعب الفلسطيني حقاً بحاجة لتلكما الروح والثقافة اللذين جسدتهما المقاومة الفلسطينية خلال هذه الحرب؟ أم أن مصلحته تقتضي الخروج على هذه الثقافة؟ وهل من مصلحة الشعب الفلسطيني الآن لمواجهة الإبادة الخروج على أوسلو، بما في ذلك رسائل الاعتراف المتبادل؟


ولما كان من الصعب الوقوف على الجديد الذي أدخلته الحرب على الصراع بالاكتفاء بقراءة المشهد الفلسطيني دون الوقوف على الجديد الذي أدخلته على كل مكونات البيئة الاسترايجية الفلسطينية، وفي المقدمة منها المكون الإسرائيلي، فهل زادت الحرب من سرعة وتيرة تهاوي وفشل المشروع الغربي الصهيوني الاستعماري في فلسطين؟ أم زادت من سرعة وتيرة تحوله للفاشية والإبادية؟ هل زادت الحرب من انقسام المجتمع الإسرائيلي؟ أم زادت من أسباب توحده على غاية إبادة الفلسطيني في فلسطين؟ وهل هناك ثمة احتمال لنجاح الإبادة في إنقاذ المشروع الصهيوني في فلسطين؟ وهل زادت الحرب من ثقة المواطن الإسرائيلي (اليهودي) بقدرة الدولة على المحافظة على الوجود؟ أم قلصت من هذه الثقة؟ وهل زادت الحرب من نسبة الشعور بالأمن الشخصي لدى المواطنين الإسرائيليين؟ أم أفقدتهم هذا الشعور؟ وهل زادت الحرب من نسبة المؤيدين للحل السياسي والانفصال عن الفلسطينيين وإعطائهم حقهم بإقامة دولتهم التي يريدون؟ أم قلصت من هذه النسبة للحد الأدنى؟ وهل فعلاً عرضت الحرب إسرائيل لتهديد وجودي؟ وهل مصدر التهديد الوجودي لإسرائيل هو عسكري وخارجي؟ أم أن الحرب قد كشفت أن فكر وسياسة الائتلاف الحاكم هما مصدر التهديد الوجودي الأول للدولة؟
في الختام، بقي مكونان من مكونات البيئة الاستراتيجية الفلسطينية هما المكون الإقليمي والمكون الدولي، ويفضل هذا المقال إرجاء الأسئلة الخاصة بهما للوقوف على صورة كاملة للجديد الذي أدخلته الحرب على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى مقال آخر قادم.

أقلام وأراء

الإثنين 15 يوليو 2024 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

(مع الحياة)--- أربعة وعشرون ألف يوم في الدنيا

إنّ حساب عمر الإنسان بوحدة زمنية مثل بضعة آلاف من الأيام، له وَقعٌ على النفس مغاير لوقع احتساب عمره بوحدات زمنية مثل بضعة من الأيام أو الأعوام، وهو ما نسمعه دارجاً على الألسنة في تعبيرات مثل (ما العمر إلا أيام معدودة) أو (بضع عشرات من الأعوام وينتهي أجل الإنسان).


فالأيام والأعوام على ما فيها من دلالة عددية محددة، فإنها لا تعطي اتساع مدلول الآلاف.


فلو عاش إنسان ستة وستين عاماً على الأرض، فإنه يكون قد مرّ عليه ما يقارب أربعة وعشرين ألف يوم وتسعيناً من أيام الحياة الأرضية. وأغلب البشر يعيشون بضعةً وعشرين ألفاً من الأيام على البسيطة، وقليل منهم مَن ينوف إلى الثلاثين ألفاً.


ولا أدري، هل للإنسان أن يفرح بهذه الحسبة الألفية أم يحزن؟ وهل من المفيد له أن يضع جدولاً مئوياً أو ألفياً بالأيام ليحسب كل بضعة أعوام كم مضى من رصيده الألفي، وكم تبقى له من أيام على وجه التقريب النسبي والاعتبار والاستعداد للرحيل، لا على وجه التنجيم أو كشف الغيب.


إن خارطة الأعمار وانتهاء الآجال مخبأة في عالم الغيب، وهي لا تنفكّ تثير دهشة البشر كل يوم وهم يرون طفلاً ينتهي أجله في التاسعة من عمره، ومراهقاً في السادسة عشرة من عمره ، وشاباً في الثالثة والعشرين من عمره، وامرأة في الثلاثين من عمرها، ولكن ثمة معدلات وسطية لأعمار البشر تصل بهم إلى الستينيات والسبعينيات، وهو ما يعني أنهم قد أخذوا فرصاً حقيقية في خوض غمار الحياة الأرضية.


إن الحياة جميلة لأنها حياة، وهي ثمينة وعزيزة رغم كل ما قد يلابسها من ألم وحزن وتعب، كيف لا وهي منحة من خالق الحياة!


وسواء حسبنا حيواتنا بالأيام أو بالأعوام، وبالمئات أو بالآلاف، فإن فكرة الحياة تظل لدى الإنسان جميلة ومدهشة ومرغوبة، ويظل في باطنه ما يؤمله أن يعيش موفور الصحة أطول فترة ممكنة، في أحسن شروط اجتماعية ممكنة، بل إنه في قرارة نفسه يتمنى أن لا يموت أبداً.


وإن كل مخلوق أُعطي الحياة أحبها وتشبث بها حتى الرمق الأخير فيها، حتى المتصوفون والزهاد أحبوها لأنها درب يؤدي بهم إلى معرفة عظمة الله والاقتراب منه أكثر.


ولا تنفصل حياتنا عن الكون الجميل المدهش بكل ما فيه من كواكب وبحار وجبال ورياح وعناصر أساسية ومعادن وأشجار وحيوانات، فنحن والكون نشكل معاً أعجوبة وجودية حقيقية رغم إلفنا واعتيادنا لأنفسنا ولكوننا .


أن تكون روحاً حياً، ومخلوقاً له جسد مادي، وموجوداً هنا والآن في الكوكب الأرضي، ليس بالأمر العادي أبداً، إنه استثنائي وخارق وجميل إلى أقصى درجة يمكن لعقلنا البشري أن يصل إليها. من قال إننا لا نندهش يومياً لمعجزة وجودنا، وتجدد أيامنا، وتدفق مشاعرنا، وإحساسنا بهذا الشعور الفذ الغامض الذي نسميه الحب؟!


 حتى لو لم يردد لسانك كلمة الاندهاش إزاء الوجود والحياة، فإن روحك وكيانك وذرات جسدك ووعيك الظاهر والباطن جميعهم يعبّرون عن اندهاشهم من هذه الأعجوبة المباركة المسماة حياة ! ومن هذا الفضاء الذي نسميه الكون، وهذه المادة المتكثفة التي نسميها الأرض والأشجار والمياه!


قل لي ما هو العادي والمألوف في الدنيا والإنسان والكون؟!


هل الجمال عادي ؟ هل حب الحياة عادي؟ هل التنوع اللانهائي في وجوه البشر وميولهم وقدراتهم وأفكارهم عادي؟ هل حب الإنسان الفطري للخير وللمعرفة وللجمال وللعطاء وللحق وللعدالة وللحرية عادي؟ هل التنفس وارتباط حياتنا به عادي؟ هل مجيئنا للدنيا أطفالاً ومغادرتنا إياها شيوخاً عادي؟ هل إنجابنا لأطفال يسيرون المسار نفسه -بعد أن كنا نحن أطفالاً- عادي؟ هل نزول دموعنا حزناً على آلام إخواننا البشر عادي؟ هل نحن مخلوقات عادية؟


إنّ تأملا بسيطاً في الإنسان والحياة والكون، سيقودنا إلى ارتباط هذه الحياة الأرضية بحياة أُخرى غير منظورة، خالدة، ومتصلة فيها حصيلة أعمالك وبَصَماتك على الأرض، بمكانتك في تلك الحياة الاخرى الجديدة.


ولعل كوكب الأرض ووجودنا فيه ما هو إلا رمز دالّ بسيط، وإشارة بدهية، إلى وجود حياة أخرى أكثر جمالاً وكمالاً وشفافية في حيز آخر من هذا الكون العظيم الممتد.


لذلك، لن تكون أبداً مسيرة الإنسان على الأرض بكل ما سيمر فيها من محطات طفولة وصبا، وتعلّم مدرسي وجامعي، وعمل ووظيفة، وزواج وإنجاب وتربية أبناء وتحمل مسؤوليتهم، ومساهمة في تطوير المجتمع وتقدمه، وتركه تلك البصمة الفريدة الخاصة به على كل من حوله.. عبثية، أو غير مقدّرة.


بل إنها مقدّرة تماماً، وبأدق الموازين، عند من صنع تلك الأعجوبة، أعجوبة الروح والحياة والكون.


إن لحياة الإنسان بكل ما فيها مما يرضيه ولا يرضيه ما بعدها!


وما بعد أجمل وأعظم، لمن عرف أن الكون مؤيد بالحب، وأن الآخر هو أنت بصورة مختلفة أو في مرحلة مختلفة، وأن البشر جميعاً وجوه متعددة للحقيقة الكبرى، وأن التعاون العميق الصادق هو قيمة مقدسة تنهض بها الخليقة وتتطور، وأن إلحاق الأذى بالناس عبر الكلام أو الأفعال إنما هو إلحاق للأذى بنفسك أنت أولا، وإضرار جسيم أيضا بمكانتك في الحياة الأخرى.


وعوداً على بدء .. كيفما حسبت عمرك زمنياً، فإنه زائل، أما ما يبقى منه فهو الأثر، والأثر لا يزول.

فلسطين

الإثنين 15 يوليو 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

التفكجي لـ"القدس": إضافة 100 ألف مستوطن جديد في 14 بؤرة استيطانية

القاهرة- "القدس" دوت كوم- محمد أبو خضير

 أعلنت وزارة المواصلات وبلدية الاحتلال بالقدس أنها استكملت تنفيذ توسيع شارع 60 (شارع الأنفاق جنوبي القدس المحتلة) لربط المدينة بالمستوطنات جنوب الضفة الغربية.


وقال خليل التفكجي خبير الاستيطان والأراضي لـ"القدس" دوت كوم، انتهت سلطات الاحتلال الأربعاء الماضي من توسيع الأنفاق في جنوب القدس ضمن الخطة الاستراتيجية الإسرائيلية لاقامة (القدس الكبرى)، عبر بناء شبكة أنفاق والطرق والبنى التحتية لابتلاع آلاف الدونمات، لتوسيع الكتل الاستيطانية وخاصة كتلة "غوش عتصيون" التي تضم 14 مستعمرة إسرائيلية تبتلع اكثر من 10% من مساحة الضفة الغربية.


وأضاف: "إن سلطات الاحتلال تعمل بهذه الشبكة المعقدة من البنى التحتية، لربط كافة هذه المستوطنات بالقدس الغربية في أوسع عملية ضم لأراضي جنوب الضفة، ورفع عدد المستوطنين في هذا التكتل الاستطاني دون إعلان أو ضجيج، فالإعلان يتحدث عن أنفاق الشارع 60، الذي يمتد من شمال المدينة إلى جنوب الضفة الغربية حتى مشارف الخليل".


وأوضح: "إن الحديث يدور عن مركّبات وأجزاء من استراتيجية تم تقسيمها إلى مشاريع صغيرة، ليجري تنفيذها بشكل متزامن وسريع في عملية سباق مع الزمن، واستغلال الحرب على غزة لضم معظم مناطق ج في الجنوب، للربط بين القدس وبيت لحم والخليل او التكتل الاستيطاني الصلب لليمين المتطرف حيث مستعمرة "مديعين عليت" التي تعتبر أكبر مستعمرات هذا التكتل والتي تصل "بيطار عليت" التي تضم نحو ٦٠ ألف مستوطن."


 مؤكداً أن المخطط الثاني يتحدث عن توسيع هذه المستعمرات الـ١٤بحيث يتم استيعاب ١٠٠ ألف مستوطن حتى العام ٢٠٢٨.


ولفت إلى أن توسيع هذه المستوطنات وربطها بأنفاق في الجنوب في الوقت الذي يجري فيه شق ٤ أنفاق في منطقة شعفاط وربطها بمستوطنات شمال القدس، ومنطقة "الزعيم" ومنها إلى الشارع الاميركي على أراضي صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، عبر سلسلة أنفاق وجسور تسهل حركة المستوطنين من جنوب وشمال وشرق الضفة الغربية نحو القدس الكبرى وفق المفهوم الإسرائيلي التوسعي.


وذكر التفكجي أن حكومة نتنياهو المتطرفة تعمل على رسم أمر واقع استيطاني يحول دون أي تقسيم للقدس وضرب فكرة حل الدوليتن على أرض الواقع، ببناء استيطاني صلب يرسخ الضم والتهويد والاستيطان".


وقال: "إن هناك ٦مشاريع استيطانية تصب في نفس الهدف عبر توسيع مستوطنة (جيلو )، ترتبط بهذا الشارع الاستراتيجي رقم ٦٠ من بينها بناء ٣٥٠٠ وحدة استيطانية.


وأضاف: "إن تحالف نتنياهو سموتريش، كان يتضمن خطوط عريضة منها أن القدس غير قابلة للتقسيم ولا للدولة الفلسطينية"، وما يجري الآن هو استغلال للحرب على غزة بتهويد القدس وابتلاع الضفة الغربية لضرب مشروع الدولة الفلسطينية وفرض أمر واقع ينسجم مع الرؤية الصهيونية الدينية ".


وأشار إلى أن الشارع الاستيطاني ٦٠ أنشئ عام ١٩٩٣ويمتد من الناصرة شمالا وينتهي في بئر السبع جنوبا، ويخترق بطريقه كل الأراضي الفلسطيني المحتلة في الضفة الغربية والقدس من الشمال إلى الجنوب.


وقال أن شارع ٦٠ شارع "عابر ورابط" عابر لأنه يعبر كل مناطق الضفة الغربية من الشمال إلى الجنوب و "رابط" لأنه يربط التجمعات الاستيطانية بالكثير من الطرق الفرعية والرئيسية التي يستعملها الفلسطينيون والإسرائيليون، أي ما يقارب ١٨١طريق فرعي ورئيسي، ترتبط بهذا الشارع وتخترق كل مناطق الضفة الغربية عدا مناطق أ التابعة للسلطة الفلسطينية.


وأكد أن هذا الشارع هو مقدمة لعملية ترسيخ واقع الفصل لشبكة الطرق الخاصة بالمستوطنين في الأراضي المحتلة عن شبكة الطرق الفلسطينية ولتهويد المناطق الفلسطينية ووصل لمرحلته الاخيرة لفصل الفلسطينيين عن الإسرائيليين.


وأوضح التفكجي أن هذا الشارع سلب آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية من بيت لحم، تحديدا مناطق المخرور في بيت جالا، والبقيع بالخضر، وأراضي الدير، وغيرها واستولى على أراضيها وأعاد تسميتها بمسميات يهودية لإلغاء الوجود الفلسطيني وتهويدها حيث كانت هذه الطرق فلسطينية تاريخية تقليدية.


بلدية الاحتلال
ووفق بلدية الاحتلال تم استثمار نحو مليار شيكل في مشروع مضاعفة طريق النفق طريق 60، وتم بعد 6 سنوات من العمل وقبل نحو ثمانية أشهر من الموعد المخطط له، افتتاحه أمام حركة المرور الكاملة، وشمل تطوير الأنفاق القائمة، وإضافة نفقين جديدين وإنشاء جسر جديد موازي للجسر القائم.


ويتضمن الطريق الذي تم تجديده نفقين بطول كل منهما حوالي 900 متر في القسم الجنوبي (باتجاه القدس)، ونفقين طول كل منهما حوالي 300 متر في القسم الشمالي. باتجاه غوش عتصيون)، مع مسارين للسفر يتم ربط بين الأنفاق جسرين بطول حوالي 360 مترًا بمسارين، بالإضافة إلى إنشاء الأنفاق الجديدة، تم أيضًا تحديث الأنفاق القديمة والجسر الحالي.


وجاء في إعلان بلدية الاحتلال:"تم تنفيذ مشروع تطوير الطريق ضمن مشروع مشترك، بين وزارة المواصلات وبلدية القدس ونفذته شركة بلدية موريا، مما سيخفف بشكل كبير من الازدحام المروري في المنطقة".


وقالت وزيرة المواصلات ميري ريجيف: "هذا مشروع ضخم لتطوير وتوسيع طريق النفق، الذي يفتح بوابة المدخل الجنوبي للقدس، ويربطها بمستوطنات غوش عتصيون وكريات أربع وإفرات وبيتار عليت والخليل". ريجيف: "هذا مشروع ذو أهمية استراتيجية ومواصلاتية".

رياضة

الإثنين 15 يوليو 2024 9:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الأرجنتين تحرز لقب كوبا أميركا للمرة الـ16

وكالات

أحرز منتخب الأرجنتين بطولة كوبا أميركا للمرة الثانية على التوالي على الرغم من إصابة نجمه ليونيل ميسي في الشوط الثاني ليهزم كولومبيا بهدف نظيف، مساء أمس الأحد، حمل توقيع لاوتارو مارتينيز في الدقيقة 112 من عمر اللقاء.


تعرض ميسي لإصابة أثناء ركضه في الملعب دون تدخل من أحد في الدقيقة 64، وغطى وجهه بيديه على مقاعد البدلاء ودخل في نوبة بكاء.


ركض مارتينيز لاحقا إلى مقاعد البدلاء وعانق قائد فريقه بعد الهدف الذي قاد الأرجنتين إلى لقبها الـ16 في كوبا أميركا.


وخلال مباراة بدأت متأخرة ساعة و22 دقيقة بسبب شغب الجماهير بملعب هارد روك بالولايات المتحدة، فازت الأرجنتين بلقبها الكبير الثالث على التوالي بعد كوبا أميركا 2021، وكأس العالم 2022.


أوقفت الأرجنتين أيضا سلسلة مباريات كولومبيا الـ28 الخالية من الهزائم، والتي يعود تاريخها إلى خسارة شباط/ فبراير عام 2022 أمام منتخب ألبيسيليستي.


دخل مارتينيز بديلا في الدقيقة 97 وسجل هدف الفوز من تمريرة ساحرة من جيوفاني لو سيلسو.


وداخل منطقة الجزاء مباشرة، أرسل مارتينيز تسديدة بقدمه اليمنى مرت من خلال ذراعي حارس المرمى كاميلو فارغاس ليسجل هدفه الدولي الـ29.


وخلال مشاركته الـ39، وربما الأخيرة، في كوبا أميركا وهو في الـ37 من عمره، سجل ميسي هدفا واحدا في البطولة.


سقط البرغوث بعد تعرضه لإصابة في الكاحل في الشوط الأول، لكنه لم يغادر. لكن الفائز بالكرة الذهبية 8 مرات نظر إلى مقاعد البدلاء بمجرد سقوطه على أرض الملعب في الشوط الثاني، ويبدو أنه علم أن البطولة انتهت بالنسبة له.


خلع ميسي حذائه الأيمن أثناء خروجه، وبدا كاحله منتفخا.

رياضة

الإثنين 15 يوليو 2024 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

للمرّة الرابعة بتاريخها: إسبانيا بطلة يورو 2024 رسميا على حساب إنجلترا بهدفين مقابل هدف

وكالات

تُوّج المنتخب الإسباني بلقبه الرابع القياسي في كأس أوروبا لكرة القدم بفوزه على نظيره الإنجليزي في النهائي، بنتيجة 2-1، الأحد، في برلين.


وانفرد "لا روخا" بأكبر عدد من ألقاب البطولة، بعد أن فضّ شراكته مع ألمانيا (ثلاثة في 1972، 1980 و1996)، وأضاف إلى ألقابه السابقة (1964، 2008 و2012).


وافتتحت إسبانيا التسجيل في مستهل الشوط الثاني عبر الجناح المتألق نيكو ويليامس (47) قبل أن تُعادل إنجلترا عن طريق البديل كول بالمر (73).


ومنح البديل الآخر ميكيل أويارسابال المنتخب الإسباني التقدم من جديد والفوز (86).


وكان المنتخب الإسبانيّ على نظيره الإنجليزيّ، قد تقدّم بهدف دون ردّ، عند الدقيقة 47، بهدف أحرزه لاعبه نيكو ويليامز بعيد وقت وجيز من بدء الشوط الثاني من المباراة النهائية لنهائيّ يورو 2024، والتي كان شوطها الأول قد انتهى بالتعادل السلبيّ، ليحرز المنتخب الإنجليزيّ التعادُل في الدقيقة 73، بهدف من البديل بالمر.


وسجّل ويليامز يسجل الهدف الأول لإسبانيا، من تصويبة من داخل منطقة الجزاء، بعد تمريرة من لامين يامال، لاعب برشلونة.


وبدأت المباراة بداية حذرة من المنتخبين، دون أي خطورة على المرميين، قبل أن يرسل نيكو ويليامز أول عرضية من الجانب الأيسر، في الدقيقة 5، لكن ستونز أبعدها في الوقت المناسب.


وحتى الدقيقة 8، شهدا المباراة، استحواذا إسبانيا بالكامل على الكرة، بتمريرات قصيرة وسط تراجع إنجليزي للمناطق الدفاعية.


وفي المقابل، شهدت المباراة عند الدقيقة 15 أول ظهور هجومي لإنجلترا، إذ مرّر ساكا الكرة إلى ووكر في الجانب الأيمن، والذي أرسل بدوره عرضية أرضية أبعدها الدفاع الإسباني؛ ليستمرّ الضغط الإنجليزي المكثف بعدها، بحثًا عن الهدف، حتى الدقيقة 20، غير أن يقظة الدفاع الإسبانيّ، حالت دون استقبال أيّ هدف.


وعند الدقيقة 45+1، شنّ المنتخب الإنجليزيّ أخطر هجماته، وذلك بعد ركلة حرة نفذها على الجانب الأيمن، لتصل الكرة إلى فودين الذي سدد لكن كرته وصلت سهلة إلى سيمون، حارس المنتخب الإسبانيّ.


وعند الدقيقة 45، ارتكب مدافع ريال مدريد كارفاخال خطأ، ليستغله زميله في الفريق بيلينغهام، ويمرر إلى هاري كين الذي سدّد كرة اصطدمت في قدم رودري، لاعب ارتكاز المنتخب الإسبانيّ.


وكانت إسبانيا بقيادة الجناحين الشابين لامين جمال ونيكو وليامس، الفريق الأفضل والأكثر جاذبية حتى الآن في البطولة، وهي الوحيدة حققت 6 انتصارات متتالية، وبعضها أمام منتخبات كبرى مثل كرواتيا (3-0) وإيطاليا حاملة اللقب (1-0) في دور المجموعات، ثم ألمانيا المضيفة 2-1 بعد التمديد وفرنسا وصيفة بطل العالم مع نجمها كيليان مبابي 2-1 في ربع النهائي ونصف النهائي.


وفي المقابل، ورغم ثروة المواهب أمثال بيلينغهام نجم ريال مدريد الإسباني، وهاري كين الباحث دائما عن لقب أوّل في مسيرته، وفيل فودن أفضل لاعب في البريمييرليغ، كان مشوار إنجلترا متذبذبًا.

- تشكيل منتخب إسبانيا:

حراسة المرمى: أوناي سيمون.

الدفاع: كارفاخال، لي نورمان، لابورت، كوكوريلا.

الوسط: رودريجو، فابيان رويز، داني أولمو.

الهجوم: لامين يامال، نيكو ويليامز، ألفارو موراتا.


لاعبو المنتخب الإسبانيّ (Getty Images)


- تشكيل منتخب إنجلترا:

حراسة المرمى: بيكفورد.

الدفاع: كايل ووكر، جون ستونز، جويهي.

الوسط: ماينو، رايس، ساكا، بيلينجهام، فودين، لوك شو.

الهجوم: هاري كين.


فلسطين

الإثنين 15 يوليو 2024 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: الاحتلال يهدم منزلاً وأربع منشآت في القدس وبيت لحم

محافظات- "القدس" دوت كوم

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أربع منشآت في بلدة حزما، شمال شرق القدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات هدمت أربع منشآت تقع على شارع حزما (محطة وقود، وورشة إطارات، وبقالة، ومغسلة مركبات).


وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال اقتحمت حي المقبرة في منطقة عين جويزة بقرية الولجة، وهدمت منزلا يعود للمواطن فادي أبو رزق، وتبلغ مساحته 85 مترا مربعا.

فلسطين

الإثنين 15 يوليو 2024 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب معاذ أبو سرية، أثناء مروره بالقرب من جسر جبارة جنوب المدينة.


وكانت قوات الاحتلال قد نصبت حاجزا "طيارا" أسفل جسر جبارة، وأوقفت المركبات المارة وفتشتها ودققت في هويات ركابها.


كما واعتقلت الشاب محمد عبد الكريم عطاطرة بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.


وفي السياق، أبلغت سلطات الاحتلال أنها ستغلق الحاجز عسكري طورة أمام المواطنين الذين يسكنون في قرى أم الريحان، وظهر المالح، وخربة الرعدية، المحاذية لقرية طورة ابتداء من صباح يوم غد الثلاثاء، ما سيضطر المواطنين من استخدام طرق ومسافات طويلة.


وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جماعين وداهمت عددا من المنازل ومعرض سيارات، واعتقلت ثلاثة مواطنين هم: ضياء موسى عبد الله، والشقيقين إسماعيل وياسين حسين مدينة، فيما احتجزت عددا من الشبان لساعات وأجرت معهم تحقيقا ميدانيا قبل الإفراج عنهم.


كما وتم سرقة 100 ألف شيقل نقدي، وشيكات بقيمة 150 ألف شيقل من المواطن عبيدة سامي حج، عقب احتجازه لساعات.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين محمود وعلي سليمان، بعد مداهمة منزلهما، والعبث بمحتوياته في بلدة ترمسعيا.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين في يطا، يوسف خليل زين، ونجله فايز، والشقيقين أنس وإبراهيم بهاء زين، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.


وداهمت قوات الاحتلال منزل أمين سر حركة "فتح" في يطا نبيل أبو قبيطة، واعتدت على شقيقة إياد ونجله صدام بالضرب المبرح، وفتشت منزله وحطمت محتوياته.



عربي ودولي

الإثنين 15 يوليو 2024 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب ينجو.. وفرص بايدن بالتجديد تُصاب في مقتل

خاص بـ"القدس" دوت كوم

د. عبد المجيد سويلم: محاولة اغتيال جدية وستكون لها تداعيات كبيرة على الساحة السياسية الأمريكية

د. علي الجرباوي: المناخ السياسي الذي تُجرَى فيه الانتخابات الرئاسية ملوث بالكراهية

خليل شاهين: محاولة الاغتيال نتيجة طبيعية للخطاب اليميني الشعبوي لترامب منذ سنوات

د. رائد أبو بدوية: محاولة اغتيال ترامب ستُعزز من انتشار العنف السياسي في المجتمع الأمريكي


شهدت الولايات المتحدة الأمريكية حادثاً أو حدثاً خطيراً تَمثَّلَ في محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، لكن الحادث الذي لم يصبه في مقتل، سوف يترك تداعيات كبيرة على الساحة السياسية الأمريكية، تؤثر على الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقد يصيب فرص فوز خصمه الرئيس الحالي جو بايدن في مقتل. 


وجاءت محاولة اغتيال ترامب بعد نحو أسبوعين من المناظرة الانتخابية بينه كمرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الجمهوري، وبين الرئيس الحالي جو بايدن مرشحاً عن الحزب الديمقراطي، والتي لم تبدأ كما هو مألوف بالمصافحة بين المرشحين الخصمين، وفيها تبادل المتنافسان اللدودان الاتهامات.


كتاب ومحللون سياسيون قالوا في أحاديث منفصلة مع "ے" إن السيناريوهات المحتملة حول الجهة المسؤولة والدوافع من وراء هذه المحاولة عديدة، لكنها سياسية في الدرجة الأولى، وستُسهم في رفع حظوظ ترامب في الفوز بالانتخابات، حيث من المتوقع أن تزيد من شعبيته وتعاطف الناخبين معه.


ولفت الكتاب والمحللون إلى أن المجتمع الأمريكي يعاني من استقطاب سياسي شديد منذ وصول ترامب للرئاسة قبل سنوات، حيث ازدادت الانقسامات، كما أن المناخ السياسي الراهن ملوث بالكراهية والخطاب العدائي بين المرشحين، وهو ما يعكس التوترات العميقة التي تعصف بالبلاد، مؤكدين أن مستقبل الديمقراطية في الولايات المتحدة بات على المحك، في ظل استمرار الاستقطاب السياسي والتوترات المتزايدة.


وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية تحولا كبيراً، بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية للعام 2020، حيث رفض الرئيس السابق دونالد ترامب قبول الهزيمة، مروجاً لمزاعم غير مثبتة حول تزوير واسع النطاق، وتصاعدت التوترات بشكل كبير في 6 كانون الثاني/ يناير 2021، عندما اقتحم أنصار ترامب مبنى الكونغرس في محاولة لمنع التصديق على فوز جو بايدن، وهذا الهجوم غير المسبوق على الديمقراطية الأمريكية أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص وأثار صدمة واسعة في الداخل والخارج.


لماذا قُتل المنفذ بدلاً من القبض عليه؟

ويرى الكاتب والمحلل السياسي د. عبد المجيد سويلم أن تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمحاولة اغتيال جدية وكادت تودي بحياته، لكنه نجا بأعجوبة، وهذه المحاولة ستكون لها تداعيات كبيرة على الساحة السياسية الأمريكية.


وشار سويلم إلى أن السيناريوهات حول الجهات المحتملة وراء محاولة اغتيال ترامب لها ثلاثة تفسيرات: المنافسون من الحزب الجمهوري، وهو ما يعني ان لذلك دلالات كبيرة على الانقسامات داخل الحزب، وربما يكون وراءها الحزب الديمقراطي للتخلص من خطر ترامب على الولايات المتحدة، خاصة في ظل اقتراب الانتخابات الرئاسية، والاحتمال الثالث هو أن الدولة العميقة في الولايات المتحدة قد تكون المسؤولة عن محاولة الاغتيال كما حدث عند اغتيال الرئيس كينيدي، لكن لا تزال الدوافع غير معروفة.


وأكد سويلم أن محاولة اغتيال ترامب لم تكن مسرحية، بل حقيقية، ولا يمكن اتهام ترامب بأنه وراءها، لكن يبقى السؤال حول سبب قتل المنفذ بدلاً من القبض عليه.


الحادثة لصالح ترامب

ووفق سويلم، فإن هذه الحادثة ستكون لصالح ترامب، حيث من المتوقع أن تزيد من شعبيته بين الناخبين، حتى لو قام الحزب الديمقراطي بتغيير مرشحه فإن فرصه في الفوز على ترامب ستكون ضعيفة.


ويرى سويلم أن الحادثة ستؤدي إلى زلزال سياسي في المجتمع الأمريكي، ما يضع الديمقراطية على المحك وقد يخلط الأوراق السياسية، ولو نجحت محاولة اغتيال ترامب، لكانت الولايات المتحدة قد تواجه حرباً أهلية.

واستدرك سويلم بالقول: "في الوقت الحالي، يبدو أن الأمور ستستقر، حيث ضمنت المحاولة الفاشلة لترامب نجاحه في الانتخابات المقبلة، وهذه الحادثة تعطي مؤشرات قوية على أن سباق الرئاسة الأمريكية سيُحسم لصالح ترامب".


استقطاب سياسي شديد في أمريكا

من جانبه، قال المحلل السياسي د. علي الجرباوي: إن المجتمع الأمريكي يعاني من استقطاب سياسي شديد منذ وصول دونالد ترامب للرئاسة قبل سبع سنوات ونصف، ما قسّم المجتمع إلى يمين ويسار.


وأشار الجرباوي إلى أن هذا الاستقطاب ازداد مع مرور الوقت، وأن المناخ السياسي الذي تُجرى فيه الانتخابات الرئاسية الآن ملوث بالكراهية، حيث يسيء المرشحون لبعضهم البعض بشكل متزايد.


وأكد الجرباوي أن المجتمع الأمريكي الآخذ بالانقسام والتطرف كان يُتوقع فيه مثل هذه الأحداث، في إشارة إلى محاولة اغتيال ترامب.


ولفت الجرباوي إلى أنه من هول الصدمة، دعا العديد من السياسيين من مختلف الأطراف الأمريكية إلى تهدئة الحملة الانتخابية الحالية لخفض التوتر.


ورغم ذلك، فإن شخصية ترامب الصدامية تجعل من الصعب عليه الاعتراف بالتعددية أو السعي للتهدئة، قال الجرباوي.


وأضاف الجرباوي: "إن محاولة اغتيال ترامب لن تؤثر على سلوكه السياسي، بل ستدفعه لزيادة هجومه على بايدن، خاصة مع تزايد التعاطف الشعبي معه".


الحادثة هدية لترامب

ويرى الجرباوي أن الحادثة تمثل "هدية" لترامب للحصول على تأييد وتعاطف مرحليين، لكنه أشار إلى أن الانتخابات المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل قد تشهد متغيرات، منها تراجع حملة بايدن الانتخابية، وربما تغيير مرشح الحزب الديمقراطي.


ولا يتوقع الجرباوي حدوث صدامات في المجتمع الأمريكي بعد محاولة اغتيال ترامب، لكنّ الأمر يعتمد على تصرفات ترامب المستقبلية، سواء سعيه للتهدئة أو أنه سيؤجج مؤيديه، والأيام المقبلة كفيلة بكشف الحقائق.


ترامب وخطاب الكراهية

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي خليل شاهين: إن محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب هي نتيجة طبيعية للخطاب اليميني الشعبوي الذي انتهجه ترامب منذ سنوات، وتمسكه بالحكم السلطوي والفردي، ومحاولة انقلاب ترامب على نتائج الانتخابات عبر اقتحام الكونغرس، وجميعها أظهرت مدى تغلغل هذه الأفكار بين الجمهور، وانحسار ثقافة الحوار.


وأشار شاهين إلى أن استخدام العنف هو نتيجة لتعزيز ترامب خطاب الكراهية ودعمه العلني للأنظمة الاستبدادية.


وقال: كان هناك أمل مؤخراً، في حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني في الجامعات الأمريكية كمحاولة لإعادة الاعتبار لمفاهيم حقوق الإنسان، لكن هذه المحاولات تم رفضها من قبل كل من جو بايدن ودونالد ترامب".


ترامب يتقدم على بايدن

وأكد شاهين أن هناك تراجعاً عن الديمقراطية في الولايات المتحدة، حيث يتمسك رئيس مثل بايدن بالكرسي رغم نصحه بعدم أهليته لذلك، بينما أصبح أخذ القانون باليد ظاهرة شائعة، وهو ما عززه ترامب عبر تشجيعه لاستخدام السلاح.


وفيما يتعلق بالسباق الانتخابي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، أشار شاهين إلى وجود تعاطف واسع مع ترامب بعد محاولة اغتياله، مما زاد من تقدمه على بايدن.


واعتبر شاهين أن استمرار بايدن في السباق الانتخابي قد يؤدي إلى حسم الانتخابات لصالح ترامب بسبب ضعف حظوظ بايدن والانقسام داخل الحزب الديمقراطي، إضافة إلى تعاطف الناخبين مع ترامب بعد محاولة اغتياله.


ويرى شاهين أن عودة ترامب إلى الحكم حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، سيعيد الخطاب الشعبوي إلى الساحة السياسية في الولايات المتحدة.


رفع أسهم ترامب

ويرى أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية في الجامعة العربية الأمريكية د. رائد أبو بدوية أن محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب تظل غامضة من حيث الجهة التي تقف خلفها، لكن تداعياتها تصب في مصلحة الحزب الجمهوري وترامب، حيث يحاول الحزب الجمهوري استعطاف الجمهور نحو ترامب.


وأشار أبو بدوية إلى أن السيناريوهات المحتملة لتأثير الحادثة على نتائج الانتخابات متعددة، وفقاً لنتائج التحقيقات بالحادثة، مؤكدًا أهمية انتظار النتائج النهائية لتحديد التوجهات المستقبلية.


واعتبر أبو بدوية أن حادثة محاولة اغتيال ترامب تأتي في سياق سياسي يتعلق بالانتخابات الأمريكية، وستُسهم في رفع أسهم ترامب مقارنة ببايدن، خاصة مع تضاؤل فرص فوز الأخير.


وأوضح أبو بدوية أن محاولة اغتيال ترامب ستُعزز من انتشار العنف السياسي في المجتمع الأمريكي، لا سيما أن خطاب ترامب الشعبوي والتحريضي مليء بالعنف.


ويتوقع أبو بدوية أن تعطي محاولة اغتيال ترامب دافعاً له للاستمرار في نفس النهج والخطاب الشعبوي التحريضي، ما سيؤثر على مستقبل الديمقراطية في الولايات المتحدة، في ظل التحديات التي يواجهها بايدن والانقسامات المحتملة داخل الحزب الجمهوري، وهذا يزيد من فرص ترامب بالعودة إلى الحكم.


ما فعله ترامب لصالح إسرائيل

وخلال فترة رئاسته السابقة، قدم دونالد ترامب دعمًا غير مسبوق لإسرائيل، متمثلًا في سلسلة من القرارات التاريخية، حيث نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، واعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وانسحب من الاتفاق النووي الإيراني، وكلها خطوات عززت من موقف إسرائيل في المنطقة، وأثارت جدلاً واسعًا على الساحة الدولية، فيما لاقت هذه القرارات ترحيبًا كبيرًا من الحكومة الإسرائيلية والعديد من مؤيدي إسرائيل، لكنها أيضًا أثارت انتقادات حادة من الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

فلسطين

الإثنين 15 يوليو 2024 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

محافظ جنين لـ"القدس": 148 شهيداً وهدم عشرات المنازل ودمار شامل منذ 7 أكتوبر

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

- 150 مليون شيكل خسائر البنية التحتية في مدينة ومخيم جنين
- انهيار اقتصادي كبير وخسائر المحافظة 50 مليون شيكل شهريا


تستمر الجهود والمحاولات الحثيثة لإعمار محافظة جنين وإنقاذها من الأوضاع الكارثية التي حلت بها بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والتي ارتفعت معدلاتها بشكل قياسي وغير مسبوق منذ الحرب على غزة في 7 أكتوبر تشرين أول الماضي، وسط تعرض جنين لانهيار اقتصادي كامل وخسائر فادحة تقدر ب50 مليون شيكل شهرياً، ولكن العائق الأكبر والأخطر استمرار الانتهاكات والتوغلات الاحتلالية وما يرافقها من تدمير وتخريب واستهداف لكافة مقومات الحياة مما أثر بشكل مباشر على كافة القطاعات، ووفق توثيق محافظة جنين فان قوات الاحتلال نفذت منذ تلك الفترة 2030 عملية توغل واقتحام في محافظة جنين غالبيتها في المدينة والمخيم.


وفي حديث لـ"القدس" دوت كوم، أفاد محافظ محافظة جنين كمال أبو الرب، أن الاعتداءات الإسرائيلية أدت إلى ارتقاء 148 شهيدا وإصابة 320 مواطنا واعتقال 540 أخرين ومنهم أطفال ونساء وكبار في السن.


وذكر أبو الرب، أن خسائر محافظة جنين جراء الهجمة الشرسة بحق البنية التحتية في مدينة ومخيم جنين أكثر من 150 مليون شيكل، شملت منازل ومحلات وشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وغيرها، بينما هدمت قوات الاحتلال 16 منزلا في عدة بلدات وقرى بدعوى البناء دون ترخيص، كما لم تتوقف انتهاكات واعتداءات المستوطنين التي بلغت 30 اعتداءاً في محافظة جنين.


وأشار المحافظ إلى الآثار المدمرة للحصار الإسرائيلي الذي يستهدف محافظة جنين والتي تعتبر سلة الغذاء للمحافظات الشمالية، موضحا أن سياسات الإغلاق والحصار تكبد المحافظة 50 مليون شيكل شهريا.


نكبة حقيقية...
ووصف المحافظ أبو الرب، الوضع في مدينة ومخيم جنين، بأنه " نكبة حقيقية في ظل ما تتعرض له من عدوان وجرائم مبرمجة من الاحتلال، والخطر الأكبر أنها مستمرة وفي تصاعد لا يتوقف، مما يعني أن هناك سياسة مبرمجة من الحكومية اليمينية المتطرفة للضغط على المواطنين وتضييق الخناق عليهم وقتل الروح المعنوية لدى الشباب وتدمير بصيص الأمل لشعبنا بحياة كريمة ومستقلة".


وأضاف: "كل ما يجري تعبير عن الوجه الحقيقي للاحتلال ومحاولاته لتمرير المشاريع المعادية لشعبنا وعداءه ورغبته في مسح وجودنا، والذي لن يمر لان شعبنا صاحب عقيدة ومبادئ وقناعة بأن هذه أرضنا ولا يمكن التفريط بها، فلا يوجد أي حل أو أرض أو وطن سوى فلسطين، وسنبقى صامدين ومرابطين حتى زوال الاحتلال وتحقيق حلمنا الوطني في الدولة وعاصمتها القدس الشريف".


ملامح العدوان على جنين ...
وكشفت توثيقات المحافظة، أن الاحتلال نفذ منذ السابع من تشرين أول الماضي 2030 عملية توغل واقتحام في محافظة جنين، وغالبيتها في المدينة والمخيم، تخللها ارتكاب مجازر حقيقية وعمليات اغتيال وإعدام وتدمير ممنهج لكل مقومات الحياة، ويقول المحافظ أبو الرب:" الهدف الإسرائيلي من اقتحام المخيمات، مسح حق العودة لدى الجيل الشاب، وتدمير كل مقومات الحياة والصمود والثبات، والملاحظ أن العمليات لا تتوقف دون مبرر، لإزالة وتدمير الشباب وأحلامه وإيمانه بالعودة والتمسك بحقوقه".


وأضاف: "معظم الاقتحامات للمخيمات حتى تفريغها من محتواها والتأثير الاقتصادي، مما رفع معدلات الفقر والبطالة لدفع المواطن للهجرة والتشريد، الاحتلال يدمر كل مقومات الحياة والمجتمع ، فماذا يعني تدمير النصب التذكارية، وتدمير الشوارع وتخريب الشجر والحجر؟، كل ذلك هدفه التأثير والضغط على شعبنا وعقابه وتدمير اقتصاده وقتل الثقة بين المواطن وقيادته والحكومة، إضافة للتاثير على النسيج المجتمعي ليفقد المواطن الثقة بمؤسساته، و كل هذا يسعى له المحتل ليصل المواطن لمرحلة البحث عن مكان بديل غير أرضه، وما يجرى استمرار لمخططات قديمة جديدة ، ولكن لن تمر لأن شعبنا يملك الوعي والخبرة والإيمان الراسخ ..بأن لاكرامة للانسان سوى في أرضه".


وأوضح أبو الرب، أن قوات الاحتلال دمرت 21 كيلو متر من البنية التحتية للشوارع والصرف الصحي والكهرباء والمياه وغيرها، منها 70% في مخيم جنين والباقي في المدينة والمحافظة ، وبعد التوثيق من قبل اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم جنين والمحافظة والحكم المحلي وبلدية جنين واللجان المختصة تبين أن قيمة الخسائر أكثر من 150 مليون شيكل في مدينة ومخيم جنين، وقد نفذت عدة محاولات ومبادرات للإصلاح والاعمار والتأهيل، ولكن بعد الانتهاء من كل مرحلة كان الاحتلال يكرر اعتداءاته ويقوم بتدمير كل شيئ، مما يعني أن الخسائر مضاعفة، وأن كل عملية تغيير ستواجه بعدوان إسرائيلي جديد بهدف الضغط على المواطنين وتدمير مقومات الحياة وشل الحركة وإغراق الاقتصاد المحلي بمزيد من الخسائر.


استهداف البنية الثقافية...
وحذر المحافظ أبو الرب من أبعاد الهجمة الإسرائيلية على أركان المشهد الثقافي في محافظة جنين ضمن السياسة الممنهجة لاستهداف الحالة الثقافية والتي هي جزء لا ينفك من الحالة الوطنية السياسية"، وقال:" الجرافات الاحتلالية دمرت كل النصب التذكارية والثقافية والدواوير القديمة والحديثة، والتي تروي حكاية جنين والمحافظة، ضمن محاولتة لمسح وطمس تاريخ المحافظة والقضاء على البنية الثقافية والارث الوطني حتى يعزل جنين عن تاريخها، وحتى يستهدف البنايات القديمة والآثار الحجرية حتى تظهر كانها تابعة للاحتلال وليس لها إرث وإرتباط ثقافي ووطني بهذه الارض ، وهذا لن يمر أبدا..


الآثار اقتصادية ..
وذكر المحافظ أبو الرب، أن جنين هي محافظة زراعية، وتعتبر سلة الغذاء للمحافظات الشمالية ، لذلك بدأ العقاب الاسرائيلي بحرب على القطاع الزراعي من خلال منع المزارعين من الوصول لأراضيهم لزراعتها خاصة في قرى الجدار والقريبة من المستوطنات، بينما ترك المجال مفتوحا للمستوطنين للتمادي بدعم الجيش، وسط حرمان المزارع الفلسطيني من أرضه ، وأضاف" الاحتلال منع تصدير المنتجات الزراعية خارج المحافظة، وقام بالتضييق على أبار المياه للحد من الضخ، مما الحق خسائر فادحة بالمزراعين".


وذكرأبو الرب، أن الكارثة الكبرى لمحافظة جنين عقاب الاحتلال بإغلاق حاجز الجلمة شمال المدينة والذي يعتبر الشريان الاقتصادي الأهم للمحافظة، موضحاَ، أنه قبل 7 أكتوبر كانت تستقبل جنين مليون ونصف سيارة سنويا، مما شكل رافدا تجاريا وإنعاشا اقتصاديا سواء من خلال التسوق أو الدراسة ، لكن بإغلاقه قطع الاحتلال الشريان الرئيسي لحنقنا إقتصادياَ، والتأثير على أوضاع شعبنا وذلك يترافق مع سياسة ممنهجة في التوغلات والاغتيالات والاعدامات".


وبين أبو الرب، أن خسائر محافظة جنين 50 مليون شيكل شهرياَ، بسبب إغلاق حاجز الجلمة، ومنع العمال من العمالة في الداخل والتضييق على المزارعين والعمال والتجار، موضحا، أن هذه الخسائر رفعت معدلات البطالة والفقر والبطالة في المجتمع الجنيني، في ظل غياب الدعم والمساندة.


وأشار المحافظ أبو الرب، الى إقدام الاحتلال على التضييق على المزارعين وأصحاب البسطات في القرى الجدارية مثل الجلمة، فقد أقدم على هدم وإزالة البسطات والبركسات التي كانت تعتبر مصدر دخل لمئات المزارعين اللذين دمرت مصادر عيشهم وأصبحوا عاطلين عن العمل، كما حظرت قوات الاحتلال على المواطنين حفر أبار مياه في أراضيهم الزراعية علما، أنها أقدمت قبل 7 أكتوبر على إغلاق 15 بئر مياه، بدعوى عدم الترخيص.


الوضع الصحي
وتطرق محافظة جنين لما تواجهه محافظة جنين من مشاكل على الصعيد الوضع الصحي منذ سنوات ، وقد تفاقمت الأمور بشكل خطير مع تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية واستهدافها للمستشفيات والطواقم الصحية والطبية.


وقال أبو الرب: "مشكلة جنين عدم توفر سوى مشفى حكومي واحد لخدمة 370 ألف نسمة ، وهو غير قادر على خدمة هذا العدد الهائل من المواطنين، بينما هناك نقص في الكادر الطبي ، كما لدينا قسم للقلب جاهز كبناء لكن تم وقف العمل فيه، لعدم توفير الميزانية المطلوبة".


وأضاف: "طوال السنوات الماضية خاطبنا الجهات ذات الاختصاص بتوفير بناء مشفى حكومي آخر خارج المنطقة السكنية المكتظة في جنين، ورغم حصولنا على وعود من الحكومة السابقة بمنح جنين المشفى، لكن حتى الآن لا يوجد قرار من الحكومة بإنشائه، مما يعني حرمان جنين من أهم احتياج خاصة في هذه المرحلة".


وأكمل: "في كل اجتياح يخرج المشفى عن الخدمة بسبب ارتفاع عدد الشهداء والجرحى، أو العدوان والحصار والإجراءات الاحتلالية، وهذا يؤكد على ضرورة توفير البديل، ونطالب الحكومة بأخذ قرار عاجل بإنشاء مشفى جديد"، مثمناً في نفس الوقت دور وجهود الحكومة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين، كذلك جهود الطواقم الطبية لكافة الجهات التي تؤدي واجبها على أكمل وجه خلال العمل الرسمي والاجتياحات رغم كثرة الإصابات والمراجعين.


إعادة المستوطنات ..
وشدد محافظ جنين أبو الرب، على أن شعبنا لن يرضخ لسياسات حكومة المستوطنين ومحاولتها فرض الأمر الواقع من خلال إعادة بناء المستوطنات وتعريض حياة المواطنين للخطر، وقال: "إسرائيل أخلت في عام 2005 خمسة بؤر استيطانية في محافظة جنين، والإعلان عن فك الارتباط عن هذا الاتفاق مرفوض لأنه إعادة تكريس لسياسة الأمر الواقع الاحتلالية التي تتبناها حكومة اليمين المتطرفة لتعزيز ودعم الاستيطان، ولأنه سيؤدي لتفجير الأوضاع بشكل أخطر".


وأضاف" هذه خطة مبرمجة لتقسيم المحافظة لكانتونات وتضييق حركة وحرية الناس وشعبنا يدفع الثمن، كما أنها مقدمه لقضم ونهب المزيد من الأراضي ، في ظل غياب العالم عن المشهد، لكن قيادتنا واعية لكل هذه المخاطر وتواصل العمل لافشالها والتصدي لها".


واعتبر أبو الرب، أن الهجوم والاعتداء الذي نفذه المستوطنون في قرية الفندقومية من مهاجمة منزل وحرق مركبة قانونية لأحد المواطنين، هو مقدمة لجس نبض المواطنين في محيط البؤر الاستيطانية التي قرر إعادتها لجنين، لتحديد مدى رفض وتحدي الأهالي وردة فعلهم التي أكدنا معهم أنها مرفوضة، وعلينا الثبات في أرضنا.


وأضاف: "من المهم تشكيل مجموعات ولجان حراسة لحماية البيوت والممتلكات على مدار الساعة، وتوثيق اعتداءات المستوطنين بحماية الجيش الإسرائيلي الذي يريد توفير الأمان لإنفاذ هذه المشاريع الإسرائيلية، وقد بدأنا التحرك لمواجهة هذا المخطط وتعزيز صمود المواطنين من خلال التوجه لتنفيذ مشاريع عاجلة في هذه المناطق المستهدفة".


المنطقة الصناعية ...
وحول مشروع المنطقة الصناعية، أفاد أبو الرب، أن محافظة جنين تتابع هذا المشروع الهام والحيوي ليرى النور بأسرع وقت، رغم كل المعيقات، وقال: "أجرينا اتصالات مع رئيس الوزراء الدكتور محمد مصطفى لمعرفة وضع المشروع وأكد لنا استمرار الجهود لإنجازه وتشغيل هذه المنطقة التي ستوفر 15الف فرصة عمل منها 5 آلاف مباشرة".


وأضاف: "وفق المعطيات، هنالك مراحل متقدمة في المشروع وتم إنجاز البنية التحتية بشكل شبه كامل، ولكن المعيقات الوضع السياسي الراهن والحرب على غزة والاقتحامات المتكررة لجنين، وهذه المعطيات بمجملها لا تحفز رأس المال على الاستثمار في المنطقة الصناعية".


أبرز احتياجات جنين..

ولخص المحافظ أبو الرب، أبرز احتياجات ومشاكل وهموم محافظة جنين بشكل عام، وهي الخسائر والدمار الناجمة عن الاقتحامات المتتالية واستمرار إغلاق المعابر وفرض الحصار، وشح كميات المياه خاصة خلال الصيف، مشاريع الصرف صحي، إعادة تأهيل وشق طرق وشوارع للتوسعة وتخفيف معاناة المواطنين وتسهيل حركة التنقل والمواصلات، ومشاريع طاقة شمسية لتحقيق الانفكاك عن شبكة الكهرباء الإسرائيلية، وحفر أبار إرتوازية عميقة للانفكاك عن خط مكروت الإسرائيلي، لتوفير احتياجات المواطنين، وشق طرق زراعية خاصة في القرى المحاذية للجدار لتسهيل الوصول إليها وخدمتها وتعزيز تمسك المواطن بارضه.


حماية الشباب...
ودعا أبو الرب لتكاتف جهود الجميع من أجل حماية الجيل الشاب الذي يعتبر على رأس الخطة الإسرائيلية، وقال:" الحرب الإسرائيلية الأخطر تتمثل باستهداف الجيل الشاب وخاصة الخريجين، من خلال بث روح الياس والإحباط لديهم وتشجيعهم على الهجرة من خلال تقديم عروض وامتيازات من عدة دول فتحت أبوابها أمامهم، وهذا يسهل على الاحتلال بسط سيطرته لنهب الأرض عندما تصبح خالية بشكل ما".


 وأضاف: "خطتنا الوطنية بتوجيهات الرئيس محمود عباس الوقوف بكل قوة الى جانب جيل الشباب الذي يشكل عماد الحياة والمستقبل وطوق النجاة والحرية، وسنعمل بكل الطرق لإفشال مخططات الاحتلال".


جهود فلسطينية...
رغم كل هذه التحديات والوقائع يؤكد المحافظ أبو الرب، بأن إرادة شعبنا بقيادته الحكيمة قادرة على هزيمة الاحتلال وإفشال مخططاته، وقال: "نركز جهودنا وعملنا بناء على توجيهات الرئيس أبو مازن على إعادة إعمار مخيم ومدينة جنين، وإعادة بناء كل ما دمره الاحتلال من منازل وشوارع وبنية تحتية والمساجد، وكل ما يعزز صمود شعبنا، وضرورة تعويض المتضررين من اعتداءات الاحتلال في كافة أرجاء المحافظة".


وأضاف: "تمكنا من تحقيق عدة خطوات في هذا المجال من مساهمة الحكومة في عدة مشاريع للإصلاح والإعمار والدعم حسب الإمكانات، وهناك خطة حكومية لاستكمال ما يمكن عمله للاستمرار في إعادة الإعمار على صعيد المحافظة ، وكان هناك تعاون كبير مع الغرفة التجارية والشركاء من القطاع الخاص في معالجة وإنجاز عدد كبير من البرامج والمشاريع والإسعافات الأولية للبنية التحتية، لكن مع استمرار العدوان والتدمير الممنهج وتوسيع دائرة التجريف لتمتد لمناطق أخرى، زاد من العبء على الحكومة والقطاع الخاص والغرفة التجارية لأن الاحتلال يدمر كل ما نعمره، لكننا لن نستسلم".


وختم أبو الرب بالقول: "نحن نرفع راية التحدي في إعادة الإعمار لاستمرار حياتنا وبناء مؤسساتنا وتعزيز صمود شعبنا، ولن نسمح للاحتلال بالنيل من إرادتنا ومشروعنا الوطني، فشعبنا كل يوم أكثر إصراراً على التشبث بأرضه حتى إقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

فلسطين

الإثنين 15 يوليو 2024 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بابا.. وين؟!

إبراهيم ملحم

كان مُزلزلاً للوجدان، مُوقظاً لتباريح الأوجاع والآلام، ومُفجّراً لينابيع الأحزان.. ذاكَ الصوتُ الخارجُ من حنجرةٍ مجروحةٍ للشابة المفجوعة المذهولة، وسط الجُثث وأنّات الجرحى، وهي تبحثُ عن والدها الذي اختفى في لُجّة الدماء النازفة، والأشلاء الـمُتناثرة، والأيدي والأرجُل والرؤوس الـمُقطّعة على الرّمال السّاخنة، وفي جميع أرجاء مدرسة أبو عريبان التّابعة للأونروا في النصيرات أمس، بينما لم تجفّ دماءُ الضحايا في مجزرتَي المواصي والشاطئ، اللتين خلّفتا مئات الشهداء والجرحى والمفقودين، ممن دُفنوا أحياءً، تحت الرّمال، ووصلت أشلاؤهم البحر، من هول الانفجارات التي أحدثتها القنابلُ الـمُعَدّةُ لاختراق الحصون، وليس خيام النايلون.
بابا وين.. صرخةُ استغاثةٍ مخنوقةٌ من فظاعة الجريمة، وكآبة المنظر، وسوء الـمُنقلَب، بفعل ما يُقارِفُهُ عدوٌّ متمرّسٌ في القتل والإجرام، يُعادي القيمَ والأخلاقَ والشرائعَ الإنسانية.


بابا وين .. صرخةٌ مُدوّيةٌ تهزأ منا ونحن نبحث عن أدوارٍ نضطلع بها، وسياساتٍ وخُططٍ وبرامج نُثرثر بها لليوم التالي للخراب العظيم، الذي حلّ بنا وبأطفالنا ونسائنا وأجدادنا وجداتنا، الذّين سامَهُم المحتل سوءَ العقاب والعذاب، بعد أن داستهم وحوشُه الحديديةُ الـمُجنزَرة.


لا أحدَ في الكون تسكُنُه مشاعرُ إنسانيةٌ لا يُجيبُ نحيبَ الأُمّهات، وصراخَ الأطفال، وعويلَ الآباء، مما يُكابدونه من فداحة الفقد، وفظاعة المشاهد الـمُتتابعة بلا توقُّف.


بابا وين... سؤالٌ يلاحقنا.. يجلدنا.. يصفعُ وجوهَنا.. يُدمي قلوبَنا.. يقضّ مناماتنا.. يُدوّي في آذاننا في ذروة انشغالاتنا وفي سَكَناتنا.

فلسطين

الإثنين 15 يوليو 2024 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

في اليوم الـ283.. شهداء وجرحى جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

 استشهد وأصيب عشرات المواطنين، اليوم الإثنين، في قصف للاحتلال على مختلف مناطق قطاع غزة.


وأطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف على أحياء تل الهوا، والشيخ عجلين، والصبرة في مدينة غزة، فيما أطلقت الطائرات المروحية النار صوب المواطنين في حي تل الهوا جنوب غرب المدينة.


كما وقصفت مدفعية الاحتلال محيط شارع 8 بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.


وانتشلت طواقم الهلال الأحمر جثامين 5 شهداء بينهم 3 أطفال جراء استهداف طائرات الاحتلال الحربية، منزلا لعائلة المناعمة في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، بالتزامن مع إطلاق مدفعية الاحتلال قذائفها على منطقة المغراقة وأطراف مخيم النصيرات الشمالية، والمناطق الشرقية لمخيم البريج، إضافة إلى إطلاق نار من مروحيات الاحتلال شمال غرب مدينة الزهراء.


وأطلق الطيران الحربي المروحي صاروخا على شقة سكنية في محيط مدراس العودة ببلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وفي مدينة رفح، أطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف على المناطق الغربية من المدينة، بالتزامن مع إطلاق النار من الطيران المروحي.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية البريطاني: حرب غزة يجب أن تنتهي الآن

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الخارجية البريطانية، إن وزير الخارجية الجديد، ديفيد لامي، سيضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين، خلال زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، اليوم الأحد.


وأضافت الوزارة، في بيان، أن لامي سيجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس وسيطرح «مسارًا موثوقًا به ولا رجعة فيه نحو حل الدولتين».


وبحسب رويترز، قال لامي: «الموت والدمار في غزة أمر لا يمكن تحمله، هذه الحرب يجب أن تنتهي الآن بوقف فوري لإطلاق النار يلتزم به الجانبان».


وقالت وزارة الخارجية، إن لامي سيبحث مع نتنياهو إدخال 680 طنًا من المساعدات البريطانية إلى قطاع غزة.


ويقول حزب العمال الذي ينتمي إليه لامي، إن السلام والأمن بالشرق الأوسط على المدى الطويل، سيكونان موضع التركيز على الفور.


وأكد الحزب التزامه بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، في سياق إحياء لعملية سلام تفضي إلى حل الدولتين.


موقف حماس من المفاوضات

نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، وتداولته بعض وسائل الإعلام، عن قرار من الحركة بوقف المفاوضات، ردا على مجزرة المواصي غربي خان يونس.


وقال الرشق إن هذه الأنباء «لا أساس لها من الصحة».

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب على غزة: شهداء بقصف مدرسة تؤوي نازحين بمخيم النصيرات

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 17 شخصا، وأُصيب 80 آخرون بجروح، بقصف الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، فيما وسّع جيش الاحتلال، هجماته البرية والجوية والبحرية، على مناطق متفرقة في قطاع غزة، وذلك مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ282.


وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: "جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة مروعة ضد النازحين في مدرسة أبو عريبان، بمخيم النصيرات راح ضحيتها 15 شهيدا و80 جريحا"، قبل أن تؤكّد مصادر محلية لاحقا، بارتفاع عدد الشهداء إلى 17 على الأقلّ.


وأقرّ الجيش الإسرائيلي، باستهداف على مدرسة تابعة لوكالة الغوث واللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، في مخيم النصيرات جنوبي مدينة غزة، بزعم وجود "مسلّحين" بداخلها، وذلك بعد ارتكابه واحدة من أبشع المجازر في القطاع، مستهدفا خيام النازحين في مواصي خانيونس، ما أوقع عشرات الشهداء والجرحى.


وارتكب الجيش الإسرائيلي 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 141 شهيدا و400 إصابة، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية إلى 38584 شهيدا و88881 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

ليبراسيون: القنابل غير المنفجرة كابوس غزة المخبأ تحت الأنقاض

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية إن القصف الإسرائيلي لأكثر من 40 ألف هدف في غزة خلّف حتى الآن نحو 39 مليون طن من الأنقاض على قطاع لا يتجاوز طوله 41 كيلومترا، مما ينذر بوجود كمية هائلة من القنابل التي لم تنفجر ولا تزال مدفونة تحت الأنقاض.


وأوضحت الصحيفة -في تقرير لمراسلها في تل أبيب نيكولا روجيه- أن خبراء إزالة الألغام التابعين للوكالات الدولية يستعدون لمواجهة كارثة وشيكة نظرا لكمية الذخائر المدفونة تحت الأنقاض، ويطلبون أموالا للقيام بعمل يعادل نزع الحطام المتراكم على مسافة أكثر من ألف كيلومتر على خط المواجهة الأوكرانية الروسية، حسب مدير وكالة الأمم المتحدة لمكافحة المتفجرات في فلسطين (أونماس) مونغو بيرش.


ووفق الأرقام الرسمية، كما يقول المراسل، ضرب الجيش الإسرائيلي أكثر من 40 ألف هدف في قطاع غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، علما أن "واحدة من كل 10 قنابل من الأسلحة التقليدية لا تنفجر عادة"، كما يتذكر غاري تومبس من منظمة "هانديكاب إنترناشيونال" غير الحكومية، وهو متخصص في إزالة الألغام في مناطق النزاع، وأمضى عدة أسابيع في غزة هذا العام.


الصواريخ المحلية الصنع

ومثل معظم الضباط المتخصصين في هيئة تحييد وتدمير العبوات الناسفة (نيديكس)، فإن غاري تومبس جندي سابق كفؤ ودقيق وغير سياسي، وهو يتوقع أن النسبة ينبغي أن تكون أعلى بالنسبة للصواريخ المحلية الصنع التي تمتلكها الفصائل الفلسطينية.


وأشار المراسل إلى أن إسرائيل ما زالت ترفض إنهاء الحرب وهجمات جيشها في مدينة غزة شمالا، والنصيرات في الوسط، وخان يونس جنوبا، وتجبر الفلسطينيين على النزوح مرارا وتكرارا، و"في كل مرة يتحرك فيها النازحون، يزداد خطر وقوع حادث"، كما يقول غاري تومبس.


وقد تمكّن تومبس بنفسه خلال رحلته الأخيرة إلى غزة من ملاحظة الصواريخ المنغرسة في المباني، كما أن الخبراء يرون أن كل طبقة من الحطام قد تكون تحتها ذخائر غير منفجرة وغير مرئية.


التفاعل المتسلسل

وضرب غاري تومبس المثال قائلا "لهدم المباني، يستخدم الجيش الإسرائيلي الألغام المضادة للدبابات، ويربط حوالي 15 منها فيما بينها. وإذا التزمنا بمنطق 10%، فلك أن تقوم بالحساب"، ونبه إلى أن خطر حدوث تفاعل متسلسل موجودٌ، و"أنه يشكل تحديا لأننا بحاجة إلى موجة صادمة يبلغ ارتفاعها 800 متر للتخلص من أكبر القنابل. ومن يعرف ما هو موجود في دائرة انفجار متحكم فيه؟".


يوضح مونغو بيرش أن الخطر لا يقتصر فقط على وقوع انفجار مميت، بل إن التداعيات الصحية والبيئية تبعث على القلق، حيث يوجد حوالي 800 ألف طن من الأسبستوس تحت الأنقاض، وآلاف الجثث، فضلا عن المواد السامة والعضوية والكيميائية، خاصة أن معظم المستشفيات قد تأثرت، وبالتالي قد تكون تحت الأنقاض آلات مشعة أو مخاطر بيولوجية.


شح الموارد

ويتعاون ضباط "نيديكس" الموجودون بصورة كاملة، وهمهم الأول القيام بالتوعية بالمخاطر، لا سيما بالنسبة للأطفال الصغار، لأن بقية السكان الفلسطينيين اعتادوا بشكل مأساوي على عواقب هذه الحروب الحضرية غير المتكافئة، ويقول مونغو بيرش متأسفا "يجب أن يكون لدينا ضابط في كل قافلة إنسانية ولكن ليست لدينا الموارد".


وحتى لو أرادت "أونماس" إرسال تعزيزات، فإنها لا تستطيع تحمل تكاليفها، فالوكالة تعاني من قصور في الميزانية "لأننا بحاجة إلى 40 مليون دولار على الأقل لمواصلة عملنا هذا العام"، وسيتطلب العمل الحقيقي مئات الملايين من الدولارات.


المصدر : ليبراسيون

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزة.


وذكرت مصادر محلية أن طائرة مُسيرة إسرائيلية استهدفت مواطنين في منطقة بير أبو صلاح ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد مواطن وإصابة آخرين.


كما استشهد مواطن وأصيب آخرون إثر قصف الاحتلال منطقة المشروع شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما استهدفت طائرات الاحتلال منازل المواطنين شمال منطقة المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات، ما أسفر عن عدد من الشهداء والجرحى.


كذلك، قصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، ومنزلا آخر شمال شرق مخيم النصيرات وسط القطاع، فيما أطلقت طائرة مسيرة الرصاص صوب المواطنين شرق حي الزيتون في مدينة غزة.


 يذكر أن 15 مواطنا استشهدوا، معظمهم من الأطفال والنساء، وأصيب العشرات، اليوم الأحد، في قصف للاحتلال استهدف مدرسة أبو عريبان التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مخيم النصيرات، التي تؤوي عددا كبيرا من النازحين.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 38,584 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 88,881 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 10:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مواطنة مقدسية على هدم منزلها في بلدة سلوان

القدس- "القدس" دوت كوم

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنة لطيفة الوحيدي على هدم منزلها، اليوم الأحد، في حي عين اللوزة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك.


واضطرت المواطنة الوحيدي إلى هدم منزلها ذاتيا، تجنبا لدفع تكاليف الهدم في حال قامت طواقم بلدية الاحتلال بذلك، بعد أن اقتحمت شرطة الاحتلال المنزل عدة مرات وهددت بهدمه.


وتقطن المواطنة الوحيدي المنزل المكون من 3 غرف مع أبنائها الخمسة منذ عام 2008، وتبلغ مساحته 100 متر مربع.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 10:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم عنبتا وكفر اللبد شرق طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، بلدتي عنبتا وكفر اللبد، شرق طولكرم.


وذكرت مصادر محلية أن عددا من دوريات الاحتلال اقتحمت بلدة عنبتا من حاجز عناب العسكري شرقا، وجابت شوارعها الرئيسة ومنطقة الجبل الجنوبي، قبل أن تتوجه إلى بلدة كفر اللبد المجاورة.


وأضافت أن آليات الاحتلال تمركزت في عدة أحياء داخل كفر اللبد، تحديدا منطقة المدارس والكراج، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيّون: 3 غارات أميركية بريطانية على الحديدة غربي اليمن

صنعاء - "القدس" دوت كوم

أعلنت جماعة "الحوثي"، مساء الأحد، أن الطيران الأميركي البريطاني، استهدف بثلاث غارات محافظة الحديدة الساحلية، المطلة على البحر الأحمر، غربي اليمن.


وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين في خبر مقتضب، أن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني استهدف مطار الحديدة الدولي بغارتين".


وأضافت القناة أن الطيران ذاته "شن غارة واحدة على منطقة البحيسي في مديرية اللحية (شمال) بمحافظة الحديدة".


ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج القصف، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل الجانب الأميركي أو البريطاني.


وفي وقت سابق الأحد، أعلنت الجماعة استهداف محافظة حجة غرب اليمن، بغارة أميركية بريطانية.


وتُعدّ الحديدة المطلة على البحر الأحمر، أكثر المحافظات اليمنية التي تعرضت لغارات أميركية بريطانية، منذ بدء عمليات الدولتين في اليمن مطلع العام الجاري.


كما تُعدّ الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا وعددا من الجزر على البحر الأحمر.


وتشنّ إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.


وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

اقتحام إسرائيلي لبيت لحم ومواجهات في حوسان

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، مدينة بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بيت لحم، وتمركزت في شارع المهد الواصل إلى كنيسة المهد.


واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي،  في قرية حوسان، غرب المدينة.


وأفاد مدير مجلس قروي حوسان رامي حمامرة ، بأن المواجهات اندلعت في منطقة "المطينة" عند المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.


وأضاف حمامرة أن قوات الاحتلال أغلقت منطقة "المطينة" بشكل كامل، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، ومنعت تنقل المواطنين فيها.


كما واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت "حارة العراق" وسط مدينة بيت جالا، واستولت على بناية تعود للمواطن جابي خليلية، وحولتها إلى نقطة مراقبة، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز السام، دون أن يبلغ عن إصابات.  

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم سلواد ويستولي على مركبتين

رام الله - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، بلدة سلواد شمال شرق رام الله، واستولت على مركبتين.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت إسكان الحرية في بلدة سلواد، واستولت على مركبتين مصطفتين على جانب الطريق تعودان لمواطنين من البلدة.


وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية شقبا غرب رام الله، وداهمت محلات تجارية واستولت على تسجيلات كاميرات خاصة بها.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعربدون في أريحا ورام الله

اقتحم مستةطنون للمرة الثانية خلال اليوم الأحد، تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا.


وأفاد المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو في فلسطين حسن مليحات، بأن مجموعة من مركبات المستوطنين شقت طريقها مسرعة وسط بيوت المواطنين ودعست كلب حراسة للمواطن جمال سليمان، فيما تجمع عدد آخر من المستوطنين على أطراف التجمع.


وكان عدد من المستوطنين قد اقتحموا تجمع عرب المليحات في ساعات الصباح الباكر، وأطلقوا مواشيهم بين مساكن المواطنين، كما داهموا حظائر مواشي في المنطقة.


وفي سياق متصل، هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين قرب قرية المغير، شمال شرق رام الله، وعند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين تجمهروا عند أطراف قرية المغير، وهاجموا مركبات المواطنين المارة بالحجارة، دون أن يبلغ عن إصابات أو أضرار مادية.


وأضافت المصادر ذاتها أن مجموعة أخرى من المستوطنين هاجمت بالحجارة مركبات المواطنين عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة من جهة مخيم الجلزون، من خلف جدار الفصل العنصري المحيط بمستوطنة "بيت إيل" المقامة على أراضي المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات أو أضرار.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا بالضفة وينفذ اقتحامات جديدة

محافظات - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية اليوم الأحد 7 فلسطينيين على الأقل في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، في حين أصابت شابا خلال مواجهات اندلعت مع فلسطينيين خلال اقتحامها بلدة بيت أمّر شمال الخليل.


وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتقلت 30 فلسطينيا في مناطق متفرقة من الضفة خلال اليومين الماضيين، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين في الضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 9655.


يأتي ذلك فيما أعلنت القوى الوطنية الفلسطينية إضراب عاما وشاملا في محافظات ومدن الضفة الغربية شملت طولكرم وجنين وقلقيلية وطوباس ومدنا أخرى.


وقالت القوى الوطنية الفلسطينية -في بيان- إن الإضراب يأتي "تنديدا بالجرائم الإسرائيلية التي ترتكب يوميا وعلى مدى 9 أشهر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية على مرأى ومسمع من العالم أجمع".


اعتقالات واقتحامات

وقد أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت عند اقتحام بلدة بيت أمّر شمال الخليل، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز بكثافة باتجاه المنازل عند مدخل البلدة.


كما اعتقل جيش الاحتلال فلسطينية تدعى نهال المسالمة عند بوابة الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل بذريعة محاولتها تنفيذ عملية طعن، واعتدى بالضرب المبرح على اثنين من أبناء شقيقها، وأفرج عنهما بعد اعتقالهما.


كما اقتحم جيش الاحتلال مدينة دورا جنوب الخليل وبلدة حوسان غرب بيت لحم وصادر عددا من المركبات.


واقتحم أيضا بلدة يعبد وقريتي فقوعة وعرانة في جنين، كما اندلعت مواجهات مع فلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم شعفاط وحي رأس خميس شرقي القدس المحتلة.


وداهمت قوات الاحتلال منزل عائلة الأسير المحرر والمبعد إلى غزة نمر زبن الذي استشهد في مجزرة مواصي خان يونس أمس السبت، واعتقلت شقيقه وشقيقته.


واعتقلت أيضا 3 فلسطينيين من مدينة البيرة وقريتي بدرس وكفر مالك بمحافظة رام الله، واعتقلت شابين في مخيم عقبة جبر بأريحا.


كما ألقت القبض على شاب فلسطيني عند أحد الحواجز، ولم يعرف مصيره أو الأسباب التي أدت إلى احتجازه حتى الآن.


اعتداءات مستوطنين

وتتزامن حملة الاعتقالات والاقتحامات هذه مع استمرار اعتداءات المستوطنين، حيث اقتحمت مجموعة منهم تجمع عرب المليحات شمال غرب أريحا شرقي الضفة الغربية وأطلقوا المواشي بين بيوت المواطنين.


ويقع تجمع عرب المليحات أسفل سفوح السلسلة الجبلية المطلة على مدينة أريحا، وتعاني المنطقة من انتهاكات المستوطنين المستمرة، إذ يمنعون الرعاة من الرعي في تلك المنطقة، كما يعاني الرعاة الفلسطينيون في مناطق الأغوار المختلفة من اعتداءات المستوطنين المتزايدة بحقهم.


كما وضع مستوطنون 3 غرف متنقلة على أراضي قرية الركيز بمسافر يطا جنوب الخليل.


وقال أحد سكان القرية  إن المستوطنين داهموا قريتهم فجرا وشرعوا في وضع الغرف المتنقلة، وإن التخوفات قائمة من نيتهم تأسيس بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة أو توسيع مستوطنة أفيجال على أراضي المواطنين في مسافر يطا.


يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين إسرائيليين صعّدوا بالتزامن مع الحرب المستمرة على قطاع غزة اعتداءاتهم في أنحاء الضفة الغربية، مما أدى إلى استشهاد 574 فلسطينيا وإصابة نحو 5350 وفق وزارة الصحة الفلسطينية.


المصدر : الجزيرة

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

هليفي: سنواصل ملاحقة قادة حماس ومن المبكر تحديد نتائج محاولة اغتيال الضيف

القدس- "القدس" دوت كوم

هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم، الأحد، بمواصلة ملاحقة قادة حماس بهدف اغتيالهم وتصفيتهم مشيرا إلى أنه من المبكر تحديد نتائج الهجوم الذي شنه جيش الاحتلال، أمس السبت، في منطقة المواصي غرب خان يونس، وراح ضحيته أكثر من 90 مدنيا، في محاولة لاغتيال القائد العسكري لحركة حماس، محمد الضيف.


وقال هليفي إن الجيش الإسرائيلي مستعد لتنفيذ بنود صفقة محتملة مع حركة حماس لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشددا على أن "الاتفاق لاستعادة الرهائن بات ضروريا وملحا"، على حد تعبيره. فيما ادعى أن حماس تحاول إخفاء نتائج الهجوم في مواصي خان يونس، في إشارة إلى تأكيد الحركة على لسان قيادات في صفوفها أن "الضيف بخير ويشرف مباشرة على عمليات القسام والمقاومة".

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم غرب جنين وبيت لحم

محافظات - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية أم دار، غرب جنين.


وقال رئيس مجلس قروي أم دار هلال قبها، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت عدة أحياء فيها، ولاحقت الشبان، وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.


وفي السياق، أوقفت قوات الاحتلال المتمركزة عند موقع مستوطنة"حوميش"المخلاة على الشارع الرئيسي الرابط بين مدينتي جنين ونابلس، مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب بأزمة مرورية.


وفي ذات السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت "حارة العراق" وسط مدينة بيت جالا، واستولت على بناية تعود للمواطن جابي خليلية، وحولتها إلى نقطة مراقبة.  

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا ويستولي على مركبة في قرية المغير

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا واستولت على مركبة، مساء اليوم الأحد، خلال اقتحامها قرية المغير، شمال شرق رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المغير واعتقلت الشاب معن نجيب نعسان (32 عاما) عقب مداهمة منزله، كما استولت على مركبة تعود ملكيتها للمواطن نشأت عطية نعسان (45 عاما).


وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية المزرعة الشرقية، شمال شرق رام الله، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصور مسجدا ومنازل في يطا

الخليل - "القدس" دوت كوم

صورت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مسجدا وعددا من منازل المواطنين في بلدة يطا، جنوب الخليل.


وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية زيف شمال يطا، وصورت مسجدا ومنازل، وهددت أصحابها بهدمها بحجة إلقاء حجارة على المستوطنين، كما دققت في بطاقات عدد من المواطنين.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم الرام ويعتقل مواطنا وزوجته

القدس- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، بلدة الرام شمال القدس المحتلة، واعتقلت مواطنا وزوجته.


وأفاد شهود عيان، بأن دوريات تابعة لجيش الاحتلال داهمت منزل ذوي الشاب محمد شهاب الذي جرى إطلاق النار عليه بزعم تنفيذه عملية دعس في وقت سابق اليوم، أدت إلى إصابة أربعة جنود إسرائيليين بعضهم بحالات خطيرة قرب الرملة داخل أراضي الـ48.


واعتقلت قوات الاحتلال والد ووالدة الشاب شهاب خلال اقتحام منزل العائلة في بلدة الرام، كما داهمت عددا من المنازل المجاورة.

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تنفي انسحابها من محادثات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

نفت حركة حماس، اليوم الأحد، التقارير حول قرار الحركة تعليق المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق نار في قطاع غزة، وذلك بعد يوم على غارة للاحتلال في منطقة المواصي غرب خان يونس، استهدفت القائد العسكري للحركة، محمد الضيف، الذي يبدو أنه تمكن من النجاة من محاولة اغتيال إسرائيلية جديدة.


وقالت مصادر مشاركة في جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في قطاه غزة، تحدثت لصحيفة "العربي الجديد" إن جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة ستعقد هذا الأسبوع في الدوحة بين حركة حماس وسلطات الاحتلال الإسرائيلي.


وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه لم يتم بعد تحديد الموعد الدقيق لاستئناف هذه المفاوضات أو مستوى المشاركين فيها. وكانت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، قد أفادت أمس، السبت، بأنه رئيس الموساد، دافيد برنياع، يعتزم التوجه هذا الأسبوع إلى قطر، "لإجراء محادثات بشأن الرهائن".


وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، في بيان أوردته الحركة على قناتها الرسمية في منصة "تلغرام" أن الحركة لم تنسحب من محادثات وقف إطلاق النار ردًا على مجزرة المواصي غرب خانيونس. وشدد على أن ما ورد في بعض وسائل الإعلام "عن قرار لدى حماس بوقف المفاوضات، لا أساس له من الصحة".


واتهم الرشق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بمحاولة عرقلة جهود الوسطاء العرب والولايات المتحدة الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وقال إن التصعيد في الهجمات من جانب نتنياهو والحكومة الإسرائيلية يهدف إلى إحباط الجهود الرامية لإنهاء الصراع.


وجاء في البيان أن "هذا التصعيد النازي ضد شعبنا من قبل نتنياهو وحكومته النازية، أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل لاتفاق يوقف العدوان على شعبنا، وهو ما أصبح واضحا لدى الجميع".


وكان مصدران أمنيان مصريان مطلعان على محادثات وقف إطلاق النار في الدوحة والقاهرة قد صرحا لوكالة "رويترز"، السبت، بأن المفاوضات توقفت بعد ثلاثة أيام من المحادثات المكثفة، كما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدرين قالت إنهما مسؤولان كبيران في الحركة، أن حماس قررت وقف المفاوضات.


ويأتي هذا في أعقاب المجزرة التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، وأدت إلى استشهاد 92 فلسطينيا وإصابة نحو 300 آخرين، فيي مخيم المواصي للنازحين جنوب القطاع قرب خان يونس، كما أسفرت غارة أخرى على مخيم الشاطئ للاجئين في مدينة غزة عن 45 قتيلا ومصابا.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ في منطقة خان يونس غارة استهدفت القياديان في حماس محمد الضيف ورافع سلامة. وأضاف أن "الضربة نفذت في منطقة مغلقة تديرها حماس"، علما بأن الغارة استهدفت منطقة تؤوي نازحين في مواصي خانيونس بـ8 قنابل أميركية موجهة وثقيلة وشديدة الانفجار.

وأشارت حماس إلى "عدم جدية الاحتلال وسياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل". في حين أكد قيادي آخر في الحركة، لوكالة "فرانس برس"، أن قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف "بخير" بعدما قالت إسرائيل إن غارة استهدفته في مقر قيادة لواء خانيونس حيث تواجد قائد المنطقة في كتائب القسام، رافع سلامة.

وأوضح المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته "القائد محمد الضيف بخير ويشرف مباشرة على عمليات القسام والمقاومة". وكان نتنياهو قد أعلن مساء السبت أنه "ليس هناك تأكيد" لمقتل قائد الجناح العسكري في حماس محمد الضيف ومساعده رافع سلامة".


وتقع منطقة المواصي الساحلية بين رفح وخان يونس، وكان الجيش أعلنها "منطقة إنسانية" وطلب من النازحين التوجه إليها. وقدرت منظمة الصحة العالمية في أيار/ مايو الماضي أن هناك ما بين 60 و75 ألف شخص يتواجدون فيها في ظروف مزرية.


وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، عبر منصة "إكس" إن "التأكيد أن سكان غزة يستطيعون الانتقال نحو مناطق ‘آمنة‘ أو ‘إنسانية‘ هو خاطئ"، مؤكدا ـن "لا مكان آمنا في غزة".


وردت حماس على تصريحات إسرائيل حول الضيف مؤكدة أن "ادعاءات الاحتلال بشأن استهداف قيادات إنما هي ادعاءات كاذبة، للتغطية على حجم المجزرة المروعة. ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية ويتبين كذبها لاحقاً".


واتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، السبت، نتنياهو بـ"وضع عراقيل" تحول دون التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، من خلال "المجازر البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال"، وفقُا لبيان صادر عن الحركة؛ ودعا هنية الوسطاء الدوليين إلى التحرك بعد الغارتين الإسرائيليتين في غزة ، طالبا منهم "القيام بما يلزم مع الإدارة الأميركية وغيرها لوقف هذه المجازر".

فلسطين

الأحد 14 يوليو 2024 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا: يوميا يصطف سكان غزة لساعات تحت الشمس لجلب مياه الشرب

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في "كل صباح يصطف سكان قطاع غزة لساعات تحت أشعة الشمس الحارقة لملء الأوعية بمياه الشرب، ثم يمشون مسافات طويلة حاملين أوزانا ثقيلة".


وأضافت الأونروا، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس": "بعد تعبئة مياه الشرب، يضطر الكثير من سكان غزة إلى المشي لمسافات طويلة حاملين أوزانا ثقيلة في حرارة الصيف".


وشددت الوكالة الأممية: هذا "الروتين المرهق يتكرر مرارا وتكرارا في غزة".

عربي ودولي

الأحد 14 يوليو 2024 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

تبادل إطلاق نار بين الاحتلال وحزب الله

بيروت - "القدس" دوت كوم

يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف مواقع بجنوب لبنان بالقصف المدفعي والغارات الجوية، فيما استهدف حزب الله موقعين إسرائيليين منذ صباح اليوم الأحد.


وكانت دوت صافرات الإنذار، صباح اليوم الأحد، في عدة مواقع بالجليل الغربي والأعلى، إثر إطلاق صلية صواريخ من جنوب لبنان أو مُسيّرات هجومية.


وأعلن حزب الله عن استشهاد مقاتل له وهو سمير عيد قباني "أبو سمرا" مواليد عام 1968 من منطقة المزرعة في بيروت وسكان منطقة حي ماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت.


وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن قرى القطاعين الغربي والأوسط في جنوب لبنان شهدت طيلة الليل الفائت، وحتى صباح اليوم الأحد، إطلاق القنابل المضيئة وتحلبق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي.