في سابقة هي الأخطر في تاريخ الصراع مع الاحتلال وفي ظل الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني والمنطقة وفي ظل صمت عربي وإقليمي ودولي مريب ومرعب، اتخذت حكومة الاحتلال المتطرفة قرارها بإلغاء اتفاقية الأنروا والتي نظمت عام 1967 لتعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة. وكانت "كنيست" الاحتلال أقرت بشكل نهائي، بالقراءتين الثانية والثالثة، في 28 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، القانون الذي يحظر نشاط وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين داخل إسرائيل.ان هذا القرار والقراءات في الكنيست بكل أبعادها تمثل ضربة قاتلة أخرى للمجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وخاصة هيئة الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني من جهة، وتعطيل كافة النشاطات في مخيمات الضفة وغزة والقدس، وهذا أيضا يشكل خطورة على مئات الآلاف من الفلسطينيين، سواء على الصعيد الحياتي اليومي أو التعليمي، حيث عشرات المدارس المنتشرة في الضفة وغزة والقدس إضافة إلى الخدمات الأخرى تقدمها وكالة الاونروا لقطاع اللاجئين الفلسطينيين في الضفة وغزة والقدس. وأيضا يمثل هذا القرار ضرب محور الصراع مع الاحتلال وهو قضية اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من ديارهم وقراهم ومدنهم، والتي دمر جزء كبير منها. إن هذا القرار وما سبقه وما سيلحقه من قرارات وخطوات من المحتمل والمتوقع ان تتخذها دولة الاحتلال، تتطلب أولا موقفا فلسطينيا داخليا قويا يتناسب مع خطورة هذا القرار، وفي مقدمة ذلك الوحدة الوطنية بكل تفاصيلها وثانيا التحرك وفورا على الصعد كافة عربيا وإقليميا ودوليا وفي المؤسسات الدولية ذات العلاقة لاتخاذ القرارات المناسبة لردع الاحتلال والرد على قراراته وتحديه المتكرر للقانون الدولي ووقف اعتداءاته وتعطيله للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ووقف عدوانه وغطرسته على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة والقدس. دون ذلك علينا ان ننتظر المزيد من القرارات والاعتداءات على شعبنا وأرضه وتاريخه ومستقبله.
أقلام وأراء
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس
ماذا بعد إلغاء اتفاقية وكالة الأونروا؟
أقلام وأراء
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس
هاريس دعمت الإبادة وترامب تفوح منه رائحة صفقة القرن الجديدة
لن أجازف بإطلاق "التنبُّؤات" حول أي من المترشحَين المتصارعين على البيت الأبيض ستكون له الغلبة في سباق الخامس من تشرين الثاني، تلك مجازفة تزداد صعوبة كلما ازدادت أرقام الاستطلاعات تقاربًا، ليبدو معها أن المتسابقين يقطعان الطريق إلى "المكتب البيضاوي" كتفًا إلى كتف.
ما يهمّنا في هذا المقام، أن نستقرئ ما يمكن أن يترتب على فوز أي من كامالا هاريس، أو دونالد ترامب، على حروب المنطقة وأزماتها المفتوحة.. هل ثمّة فوارق جوهرية في مواقف الحزبين من قضايا الإقليم الملتهب، تستدعي الاهتمام، وما هو السيناريو الأكثر خطورة على الفلسطينيين في غزة، بل وعلى القضية الفلسطينية ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني؟
على الرغم من أن "سؤال الفوارق" فقد كثيرًا من قيمته السياسية، في ضوء الأداء المنافق والمراوغ لإدارة بايدن/ هاريس خلال السنوات الأربع الفائتة، وتحديدًا في "عام الطوفان" وما بعده، وإحجام الإدارة عن "تصحيح" أخطاء ترامب وخطاياه بحق الفلسطينيين والعرب من جهة، وانحيازها البالغ حد الشراكة في جرائم الحرب التي ارتكبتها حكومة اليمين الفاشي في إسرائيل من جهة أخرى.. نقول، على الرغم من كل هذا، فإن السؤال ما زال قائمًا، وذا قيمة سياسية، يتعين التحسب لها، وأخذها بعين الاعتبار.
ترامب إن عاد!
لسنا أمام مرشح جديد، ليتعين علينا الانتظار للتعرف على خياراته وتوجهاته، فالرجل تسيّد البيت الأبيض لسنوات أربع، وهو بطبعه كثير الكلام، يخرج ما في جوفه على لسانه، وهو تبسيطي حد الاعتقاد بأن لديه حلولًا سحرية وفورية لأكثر مشاكل الكون تعقيدًا.
لقد منح إسرائيل في ولايته الأولى جملة من الجوائز الكبرى: اعترف بـ"القدس الموحدة" عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها، صادق على ضم هضبة الجولان السورية المحتلة للسيادة الإسرائيلية، وأطلق مشروعًا حمل اسمه للحل النهائي للصراع الفلسطيني، والذي عرف على نطاق واسع باسم "صفقة القرن"، والتي منح من خلالها حكومة نتنياهو ما يقرب من ثلث مساحة الضفة الغربية.
ناهيكم بالطبع عن إغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن، والقنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، بعد قرن ونصف القرن على افتتاحها، إلى جانب الحملة "المكارثيّة" الشعواء ضد منظمات الأمم المتحدة، وبشكل خاص "الأونروا" ومنظمات حقوق الإنسان.
يمكن القول من دون مجازفة بأن ترامب أطاح بالنموذج "Paradigm"، الذي انتظم مواقف وسياسات إدارات أمريكية متعاقبة؛ جمهورية وديمقراطية، من القضية الفلسطينية، ووضع لنفسه نموذجًا مغايرًا.. أطاح بالإطار الإقليمي التقليدي المحيط بها، وتحديدًا الدورين الأردني والمصري، واستبدله بإطار إقليمي آخر، يكاد ينحصر في الدورين السعودي والإماراتي، الأمر الذي نُظِرَ إليه من عمان على أقل تقدير، بوصفه تهميشًا للدور الأردني في واحدٍ من أهم مجالاته الحيوية.
وارتأت بسببه نخب سياسية أردنية أن واشنطن تحت قيادة ترامب لا تتهدد أعمق المصالح والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني فحسب، بل وباتت تبدي "تسامحًا" أكبر حيال التضحية بمصالح الأردن وحساباته وحساسياته، في إطار مشروعه للحل النهائي لقضية فلسطين.
وثمة سؤال يهيمن على الأوساط السياسية والدبلوماسية والإعلامية: ما الذي يمكن لترامب أن يقدمه لإسرائيل في ولايته الثانية؟ لا سيما بعد تعليق مثير للقلق صدر عنه قبل بضعة أسابيع، حين رأى إسرائيل "صغيرة جدًا" على خريطة العالم، وأن الوقت قد حان للتفكير بتوسعتها.
حزم وسخاء
أحسب أن ترامب سيكون أكثر حزمًا وحسمًا لجهة وقف الحرب، وفي أسرع وقت ممكن، فتلك هي شخصيته، وتلك هي طريقته في التعامل مع الأزمات واللاعبين والقادة، الخصوم والحلفاء على حد سواء.
لكن الرجل سيكون أكثر "سخاءً" في منح مزيدٍ من جوائز الترضية لحكومة نتنياهو واليمين الأكثر تطرفًا. إن لم يكن نظير المسارعة إلى وقف الحرب، فمن باب التعبير عن وحدة الحال بين اليمين الأمريكي الذي يمثله وتجسده إدارته، واليمين الفاشي المتفشي على خريطة الحكومة والمعارضة في تل أبيب.
أحسب أيضًا أن ترامب سيغرف من كيس الضفة الغربية أساسًا لتلبية الشهية التوسعية لليمين الديني والقومي في إسرائيل، ولا أستبعد أن يمنح حكومة نتنياهو ضوءًا أخضر لضم المنطقة (ج) من الضفة الغربية بأكملها، وحشر سكانها في منطقتي (أ و ب)، وفي إطار "صفقة القرن 2″، حتى وإن أدى ذلك إلى دفن أي فرصة لقيام كيان فلسطيني قابل للحياة، ولا أتحدث هنا عن دولة فلسطينية مستقلة.
سيناريوهات جديدة.
والأرجح أن "صفقة القرن 2" ستعيد الاعتبار للدورين الأردني والمصري، بخلاف حالة التجاهل والتهميش التي تعرض لها هذان الدوران في "صفقة القرن 1″، ولكن من بوابة مختلفة هذه المرة.. بوابة تلقي مخرجات "الحل النهائي"، الإسرائيلي – الأميركي للقضية الفلسطينية.
فالأردن، في تصور ترامب، قد يكون "طوق النجاة" للكيان الفلسطيني المُقام على "بقايا الضفة الغربية"، من ضمن صيغة فدرالية أو كونفدرالية، ومصر ستظل بوابة الحل الإسرائيلي لغزة، حال نجحت إعادة هندسة القطاع.. ودائمًا لمساعدة إسرائيل في التخلص من "فائض الديمغرافيا" الفلسطينية.
سيكون ممكنًا الادعاء بأن دولة فلسطينية قد قامت على التراب الوطني أو ما تبقى منه، وأنها ككيان "سيّد" و"مستقل" قد قررت الدخول في نوع من "الوحدة أو الاتحاد" مع الأردن الشقيق. والأرجح أن مشروعًا كهذا سيجد دعمًا من أوساط عربية عدة، بل وقد تُسارع دول مقتدرة على رفده بالمال والإعمار، ليكون "سنغافورة" الشرق الأوسط، والتعبير هنا لدونالد ترامب ذات "دردشة" حول مستقبل قطاع غزة.
خريطة اللاعبين
المرحبون بعودة ترامب في الإقليم والعالم، لن يجعلوا من "صفقة القرن 2" سببًا لتعكير صفو العلاقة مع إدارة جمهورية في ظاهرها، "ترامبية" في جوهرها. والترامبية هي التعبير الشعبوي الأكثر ابتذالًا لتيارات اليمين المتطرف الصاعد في الغرب، يشمل ذلك دولًا عربية عدة، مثلما يشمل لاعبين دوليين كالاتحاد الروسي، الذي يعطي أولوية مطلقة للخروج من "مستنقع أوكرانيا" ووقف الحرب على ساحتها.
وهو نظير ذلك قد يذهب لتسويات و"مقايضات" بعيدة المدى، من ضمنها تسهيل مهمة ترامب في بعض ملفات الشرق الأوسط الأكثر تعقيدًا… تطور كهذا (عودة ترامب) قد يكون مقلقًا للاتحاد الأوروبي ودوله الفاعلة، بما يستبطنه من تداعيات على العلاقة بين ضفتي الأطلسي، ومستقبل "الناتو"، والانقسامات حول عدد من العناوين الرئيسة التي تتصدر الأجندة العالمية، مثل قضية التغير المناخي على سبيل المثال، لا الحصر.
السيئ والأسوأ
في المفاضلة ما بين خيارين، أحلاهما مُرّ، أو بين السيئ والأسوأ، تبدو كامالا هاريس خيارًا مفضلًا لدى العديد من الأوساط الفلسطينية والعربية (السلطة، الأردن، مصر، وغيرها)، كما أنها الخيار الأنسب لأطراف إقليمية مثل إيران، إذ تقدم الدبلوماسية على "قرع طبول الحرب" في كل ما يتعلق ببرنامج إيران النووي.
فيما ستستقبل موسكو بقلق بالغ تطورًا كهذا، فالرئيسة هاريس، امتدادًا لإدارة أوباما، ستواصل حشد التأييد لأوكرانيا، لإلحاق الهزيمة بروسيا، واستتباعًا بالصين، التهديد الأكبر للنفوذ المهيمن للولايات المتحدة، على الاقتصاد والنظام الدوليين.
إستراتيجيات مستقبلية
تتقلص الخيارات وهوامش المناورة أمام الفلسطينيين، وهم يفاضلون بين خيارين أحلاهما مُرّ، بين إدارة مرتحلة قدمت لإسرائيل في عشرة أشهر من الحرب ما تحصل عليه من إدارات ديمقراطية وجمهورية في عشر سنوات، وإدارة أخرى تفوح منها رائحة صفقة القرن القديمة وأخرى جديدة، تنذران بتجريدهم من أرضهم وحقوقهم ومقدساتهم.. الأمر الذي يُملي عليهم تطوير إستراتيجية وطنية جديدة تنفض عن نفسها أوهام الحلول السياسية القريبة، وتؤسس لإدامة هذا الصراع، ربما لعقود وأجيال قادمة.
إستراتيجية تبني على ما تحقق من تعزيز لمكانة فلسطين على جدول أعمال العالم، بفعل "الطوفان"..
إستراتيجية تلحظ تعزيز عرى التحالف مع دول وحركات شبابية وشعبية عالمية تحررت من "السردية الإسرائيلية".
إستراتيجية تبدأ بترتيب البيت الفلسطيني، بعيدًا عن المشاريع الهزيلة لحوار ومصالحة لم تفضِ إلى أية نتيجة ملموسة. إستراتيجية محورها "الصمود والمقاومة"، وتعزيز جهاز المناعة المكتسبة للمجتمع الفلسطيني الرازح تحت احتلالات متعاقبة، قديمة وجديدة، من قبل العدو ذاته.. إستراتيجية تعيد بعث
وتجديد الحركة الوطنية الفلسطينية واسترداد منظمة التحرير.
إستراتيجية تعيد الاعتبار لدور الشعوب العربية في الدعم والإسناد ومقاومة التطبيع وتعزيز المقاطعة، باعتبارها معركة دفاع هذه الشعوب عن مستقبلها وحريتها وكرامتها، وليست تعبيرًا موسميًا عن التضامن مع شعب عربي شقيق يرزح تحت نير احتلال عنصري استئصالي، لا يتورع عن شنّ حروب التطويق والتطهير والإبادة ضد شعوبنا العربية، كما حصل ويحصل في غزة والضفة ولبنان.
إستراتيجية تنتقل بكفاح شعب فلسطين من أجل الحرية والاستقلال من الاعتمادية على الغير إلى الاعتماد على الذات والأصدقاء المخلصين.
أقلام وأراء
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس
الموقف الدولي ومواجهة حظر عمل "الأونروا"
تنطوي خطورة قرار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، الذي اتخذه الكنيست الإسرائيلي بحظر أنشطة وكالة "الأونروا" ومنعها من القيام بمهامها، والتنصل من الالتزامات الدولية تجاهها والذي سينعكس بشكل سلبي ومباشر على عمل الوكالة بالضفة الغربية وقطاع غزة أيضا، ومن شأن تنفيذه أن يؤدي إلى انهيار منظومة الخدمات الصحية والتعليمية والإغاثية المقدمة للاجئين، وأن التبعات المتوقعة لهذا القرار على حياة نحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني، خاصة أن هناك أكثر من مليوني فلسطيني في غزة أصبحوا معتمدين بالكامل على الأونروا في توفير الغذاء والمساعدات، فضلا عن نحو 300 ألف طفل يعتمدون على الأونروا في الحصول على التعليم في القطاع .
القرار بحد ذاته هو يتجاوز حتى الإجرام الإسرائيلي المعهود لأنه يمس بمستقبل الملايين من الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها، وإنه يستهدف تدمير نسيج المجتمع الفلسطيني كليا، إضافة إلى إفراغ قضية اللاجئين من مضمونها وتسريع سيناريوهات التهجير والتطهير العرقي الجارية في قطاع غزة والضفة الغربية.
يجب توحيد الجهود الدولية من أجل إنهاء الحرب ووضع حد للإبادة الجماعية التي تمارس على الشعب الفلسطيني وأن ينصب العمل المركز على التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب على قطاع غزة، بدلا من التركيز على حظر الوكالة أو إيجاد بدائل لها وأن تفكيك الأونروا في غياب بديل قابل للتطبيق سيحرم الأطفال الفلسطينيين من التعلم، وأن أطفال غزة الآن يخسرون عاما ثانيا من التعليم، كون أن الأونروا هي الوكالة الأممية الوحيدة التي تقدم التعليم بشكل مباشر في مدارسها، وفي الضفة الغربية، يتلقى ما يقرب من 50 ألف طفل التعليم في هذه المدارس.
يجب الاعتراف بخطورة الأوضاع القائمة وضرورة مواجهة قرار إسرائيل حظر عمل "الأونروا" والذي يهدف سياسيا لشطب حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، وأيضا يساهم في تدهور الأوضاع الإنسانية في الأراضي الفلسطينية خاصة في قطاع غزة الذي أكثر من 70% من سكانه لاجئين، كون الأونروا هي المسؤولة عن تقديم الخدمات في مخيمات اللاجئين، وأيضا هي الجهة التي تقوم بالجزء الأكبر من الجانب الإغاثي والإنساني في القطاع في ظل استمرار حرب الإبادة .
على الأمم المتحدة الالتفات لخطورة هذه القرارات الإسرائيلية التي تشكل سابقة على صعيد عمل المنظمات والوكالات الأممية، وأنه يتعين على الأمم المتحدة حماية هذه المنظمات، وأن عضوية الدول في الأمم المتحدة تفرض عليها التزامات ومسؤوليات تريد إسرائيل التحلل منها، والتهرب من تبعاتها، وأنه لا ينبغي أبدا أن تفلت إسرائيل بهذه القرارات، وأن لا بديل عن "الأونروا" في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية للاجئين في مناطق عملياتها، خاصة كونها حجر الزاوية في العمل الإنساني في غزة وهي تواجه ظروفا تقترب من المجاعة خاصة في شمال القطاع .
لا بد من التحرك العربي والدولي العاجل من أجل إصدار قرار أممي يتضمن رفضا قاطعا لهذه الإجراءات الأحادية التي أقدمت عليها قوة الاحتلال، ولا بد من الحراك الشامل والواسع على المستوى الدولي للتصدي للقرار الإسرائيلي وشرح تداعياته الخطرة على الأمن والاستقرار، وتشكيل إطار دولي ضاغط لمواجهة القرار والاستمرار في تقديم الدعم اللازم لوكالة "الأونروا" لتمكينها من مواصلة توفير الخدمات اللازمة للاجئين الفلسطينيين، إلى حين تطبيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 للعام 1948 حول حق اللاجئين في التعويض والعودة إلى ديارهم التي هجروا منها.
أقلام وأراء
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس
إلى متى استمرار القتل والتدمير المتعمد؟
بوضوح بالغ، وبصراحة غير دبلوماسية قالها جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية لدى مجموعة بلدان الاتحاد الأوروبي، إذ قال:
"الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة: "يتدهور كل ساعة" و"لا أحد قادر أو راغب في وقف الحرب".
المستعمرة ترتكب المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين، وتدمر بيوتهم وممتلكاتهم ومؤسساتهم المدنية من مدارس ومستشفيات وبنى تحتية من شوارع وطرق ومضخات، لجعل الحياة مستحيلة، على كامل قطاع غزة، حتى تفتقد مقومات الإقامة والعيش الكريم.
شعب فلسطين يواجه القتل والتدمير، بالتمسك بالبقاء والصمود على أرض وطنه الذي لا وطن له غيره، ومواصلة الحياة، إيمانهم كبير، ثقتهم بأنفسهم لا حدود لها، يدفعون ثمن حريتهم وكرامتهم، وقوات المستعمرة تعمل على التخلص من العامل الديمغرافي السكاني، من الفلسطينيين، حيث لا يمكن أن يكون لهم دولة استعمارية، على أرض الغير، على أرض فلسطين، وعليها وفيها أكثر من سبعة ملايين عربي فلسطيني.
تواطؤ الولايات المتحدة ودعمها للمستعمرة، عسكرياً وسياسياً، تجاوز حدود الأخلاق، وحدود القانون، وحدود المنطق، وبعض البلدان الأوروبية تمتعض بصمت، لأن القتل والدمار الإسرائيلي لفلسطين تجاوز كل المعايير والقوانين والحدود الإنسانية، ولكنهم لا يملكون شجاعة اتخاذ الموقف الصلب، موقف الإدانة والمطالبة بالعقوبات، لأن الولايات المتحدة تقف لهم بالمرصاد، ولأن القوى السياسية المحلية في بلدانهم الأوروبية تمارس النفاق مع التأثير الصهيوني اليهودي، كما فعلت ألمانيا نحو صياغة قوانين تُحرم من ينتقد المستعمرة وسياساتها وسلوكها الإجرامي.
ألمانيا النازية التي اضطهدت اليهود ونصبت لهم المحارق، تدعي اليوم حرصها على مشاعر اليهود وعدم المساس بمشاعرهم وأحساسيهم تحت حجة "عدم العداء للسامية"، وغالت في ذلك وتطرفت، بنفس معايير المغالاة والتطرف حينما تعاملت مع اليهود في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، وبعدها قدمت التعويضات المالية لحكومات المستعمرة على جرائمها ضد اليهود.
لم يُسجل على عربي أو مسلم أو مسيحي أنه كان مع ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية وقبلهما روسيا القيصرية في عدائهم لليهود، لأن اليهود العرب سواء في فلسطين أو اليمن أو تونس أو المغرب جزءاً من شعبنا وقوميتنا، قبل أن تفعل الصهيونية فعلتها الإجرامية السياسية والعملية بالعمل والتنسيق والاعتماد على الاستعمار البريطاني، لاستعمار فلسطين وطرد وتشريد وتصفية نصف الشعب العربي الفلسطيني، لإقامة المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي على أنقاض ونتائج التهجير الفلسطيني.
ما تفعله المستعمرة من جرائم بحق الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين لا يقل سوءاً وإنحداراً، وتدنياً، مما فعلته النازية والفاشية والقيصرية ضدهم في أوروبا، وهي تعمل اليوم لاستكمال ما سبق وفعلته عام 1948، من تصفية وقتل وتدمير، بهدف دفع الفلسطينيين نحو ترك بلادهم ووطنهم، بعد أن دمرت ثلثي بيوت أهل غزة، وقتلت عشرات الآلاف، وأصابت أضعافهم.
لا أحد قادر أو راغب في وقف حرب المستعمرة الهمجية ضد الشعب الفلسطيني المصلوب المعذب، كما قال المسؤول الأوروبي جوزيب بوريل، ولكن إلى متى؟
أقلام وأراء
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس
الانتخابات التي تشغل العالم... لا تشغلنا
ينشغل العالم بالانتخابات الأمريكية وعلى نحو خاص هذه الأيام التي يتنافس فيها المرشحين الديمقراطي والجمهوري على رئاسة الولايات الأمريكية، بحيث تتجه الأنظار لترقب نتائج الانتخابات والإعلان عن الفائز الذي سيعتلي كرسي البيت الأبيض، بينما يسود مشهد من عدم الانشغال الفلسطيني بهذه الانتخابات، ولا ما يمكن أن ينتج عنها من فوز دونالد ترامب أو كامِلا هاريس، فحجم الانحياز الواضح والكبير لإسرائيل من كلا المرشحين والحزبين واحد، وهذه هي سياسة أمريكا الدائمة تجاه إسرائيل والتي لم تتغير منذ نشأ الكيان، فالانحياز الدائم وفي كل السنوات ومع كل حزب سواء الديمقراطي أو الجمهوري سمة باتت معروفة، ومعزوفة مقيتة دائمة، والعداء الواضح لقضية شعبنا وتقرير مصيره وحصوله على حقوقه المشروعة، نهج كل من كامِلا هاريس ودونالد ترامب اللذان تسابقا خلال فترة الدعاية الانتخابية على دعم الكيان وحكومته وحربه المتواصلة وتأييده في كل المحافل الدولية والأممية.
على نحو خاص فإن الفلسطيني غير منشغل بهذه الانتخابات، فلا يمكن أن يعول على موقف أمريكي بعد الذي شهدناه خلال أكثر من عام على حرب الإبادة في غزة، وبعد كل الدعم الذي دفعت به أمريكا للكيان، ماليًا وسياسيًا وعسكريًا، كما لا يمكن الرهان على أن أمريكا يمكن أن تغير مواقفها في المستقبل، فالمرشحان مجربان، والمرشحان أدلى بدلوهما خلال فترة الدعاية الانتخابية والتي شهدنا فيها تعصبًا وتشددًا كبيرين، في مواصلة الانحياز والدعم للكيان، وعدم الاعتراف بالحق الفلسطيني وبضرورة وقف الإبادة ومحاسبة حكومة الاحتلال على جرائمها، بل إن المرشحان تسابقا على التلويح بمزيد من توفير سبل الدعم للعنصرية المتطرفة والحاقدة التي بُنيت عليها أجندة حكومة نتنياهو المرتاحة جدًا، بعد أن وفرت لها الإدارة الأمريكية الغطاء كي تواصل إجرامها، وتواصل مجازرها وعمليات التدمير والخراب، وهي ماضية في سياستها ما دامت أمريكا غير معنية بوقف الإبادة ووقف عمليات التطهير العرقي.
وسواء نجح ترامب أو نجحت هاريس، فلا فرق في السياسة الأمريكية تجاه قضيتنا الوطنية وتجاه العديد من قضايا الشرق الأوسط، وإن الرهان على أن أمريكا يمكن أن تغير سياساتها أمر لا يعول عليه كثيرًا خاصة في المدى المنظور، الأمر الذي يفسر حالة عدم الاكتراث الفلسطيني بمن سينجح في هذه الانتخابات، فكلاهما يتهددان ويتوعدان، وكلاهما يعبران بانحياز تام للكيان، وكلاهما في ذات الرؤيا، وكلاهما أمران أحلاهما مُرّ.
في هذه الأيام التي ينشغل فيها العالم بانتخابات الولايات الأمريكية، لا ينشغل الفلسطيني إلا بمصائره في غزة والحرب التي أكلت منه ولم تشبع، وهو ممسكًا بكل ما أوتي من قوة للحفاظ على أرضه ووطنه، ومواجهة المخططات التي تعدها حكومة الاحتلال، وتشكل خطرًا وجوديًا عليه، من خلال سياسات القضم والضم والتهويد والقتل جماعي والتطهير العرقي، أما بشأن أي المرشحين سينجح، فلا فرق لأن كلاهما وجهين لعملة واحدة.
فلسطين
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يواصل عدوانه على جنين وسط تدمير للبنية التحتية
جنين- "القدس" دوت كوم
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات فجر اليوم الأربعاء، اقتحام مدينة جنين ومخميها، وسط تدمير للبنية التحتية وممتلكات المواطنين.
وقالت مصادر محلية، إن عدداً كبيراً من الآليات العسكرية اقتحم المدينة من حاجز دوتان العسكري، وانتشرت في احياء المراح، والشرقي، والزهراء، ومدخل جنين، وداهمت عدداً من منازل المواطنين وفتشتها، فيما وصلت تعزيزات برفقة جرافة عسكرية من حاجز الجلمة إلى محيط مخيم جنين.
وبدأت جرافة الاحتلال بتدمير الشوارع بالقرب من مدرسة الوكالة في مخيم جنين، ومدخل مخيم جنين، وتجريف ممتلكات المواطنين فيه.
وأعلنت مديرية تربية جنين تعليق الدوام الوجاهي للطلاب في المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال لليوم الأربعاء وتحويله إلى الدوام الالكتروني.
وكانت قوات الاحتلال اقتحمت بلدة برقين جنوب غرب جنين فجراً وداهمت منازل المواطنين وفتشتها.
فلسطين
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث:: الاحتلال يصيب شاباً ويعتقل آخرين في الضفة والقدس
محافظات- "القدس" دوت كوم
أصيب شاب، فجر اليوم الأربعاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي واعتقل أخرين في الضفة الغربية.
وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب يوسف ثائر قنداح، أصيب بالرصاص الحي في قدمه، بعد إطلاق جنود الاحتلال النار تجاهه خلال مداهمة قرية أبو شخيدم في رام الله.
وأضافت المصادر، أن جيش الاحتلال داهم عدة منازل في بيرزيت وكوبر وبرهام وأبو شخيدم شمال غرب رام الله، وبلدة سلواد شمال شرق رام الله.
وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة وبلدة دورا جنوبا واعتقلت كلا من: محمد معتز أبو اسنينة، وأكرم عمران الصوص.
كما اقتحمت تلك القوات بلدتي السموع والظاهرية جنوب الخليل وانتشرت على الطرق بمحيط منازل المواطنين ما أعاق تنقلهم دون أن يبلغ عن اعتقالات.
وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة، وداهمت عدة منازل، واعتقلت الشاب الجريح يزن ضمرة من منطقة بلاطة البلد، عقب مداهمة منزل ذويه وتفتيشه.
وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود عنتر، بعد اقتحام منزله في مخيم قلنديا وتفتيشه.
فلسطين
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 8:01 صباحًا - بتوقيت القدس
الرجوب لـ"القدس": تشكيل حكومة توافق وطني برؤية سياسية ونضالية موحدة ضمانة لنيل التأييد الدولي
رام الله - خاص بـ"القدس" والقدس دوت كوم-
يجب ترتيب البيت الداخلي استناداً إلى التزاماتنا تجاه العالم التي جعلته يعترف بنا
أعداؤنا يراهنون على مسألة الانقسام والفجوة بين سلوكنا السياسي والشرعية الدولية
التقارب مع الشرعية الدولية مصلحة وضرورة في هذه المرحلة بالمفهوم الاستراتيجي
قرارنا بإرادتنا ونحن يجب أن لا نكون جزءاً من أيّ توجهات تُكرس الانقسام
نتطلع إلى الأشقاء في مصر والأردن للانخراط في حوار استراتيجي معنا لبناء خارطة مصالح استراتيجية
الاحتلال فشل في كسر إرادة شعبنا بالرغم من كل الضحايا والمآسي
الموقف السعودي قبل الانتخابات الأمريكية مسؤول ويبعث برسالة لأي إدارة قادمة
أكد الفريق جبريل الرجوب أن تشكيل حكومة توافق وطني برؤية سياسية ونضالية موحدة ضمانة لنيل التأييد الدولي، مشدداً على ضرورة ترتيب البيت الداخلي استناداً إلى الالتزامات تجاه العالم، التي جعلته يعترف بنا وبحقنا في إقامة دولة مستقلة على حدود 4 حزيران 1967، مضيفاً: "نحن نقبل بمبدأ المقاربة الواقعية، التي من شأنها أن تعطينا دولة وحلاً لمشكلة اللاجئين حسب قرارات الأمم المتحدة، وبذلك نحن نحرج كل العالم".
وقال الرجوب في حديث لـ"ے" خلال زيارة قام بها لمقر الجريدة، صباح أمس، حيث التقى رئيس التحرير إبراهيم ملحم: إن جزءاً من موقف وسلوك أعدائنا سببه الانقسام، وحالة الضياع الموجودة حالياً، التي تهدد وضعنا الداخلي بالانهيار، وبالتالي جلب وصاية جديدة علينا، مشيراً إلى "أن أعداءنا يراهنون على مسألتين: أولاً مسألة الانقسام، وثانياً الفجوة بين سلوكنا السياسي والشرعية الدولية".

ورأى الرجوب أن إحدى نتائج هذه الحرب هي أن حماس وغير حماس أدركوا أن التقارب مع الشرعية الدولية مصلحة وضرورة في هذه المرحلة بالمفهوم الاستراتيجي وليس بالمفهوم التكتيكي.
وقال الرجوب: مسؤوليتنا هي البدء بحوار داخلي، وتوجد لدينا أرضية مشتركة، وهي مخرجات لقاء بكين، التي توجهنا إليها، وقبلنا بقاعدة أننا ذاهبون لحوار وطني يبدأ بحوار ثنائي بين "حماس" و"فتح"، وينتهي بحوار وطني لتطوير وحدة مفهوم الحل السياسي، ووحدة مفهوم شكل المقاومة كخيار استراتيجي، ووحدة مفهوم شكل الدولة التي توجد فيها تعددية سياسية وسلطة واحدة وقانون واحد، ووحدة مفهوم لبناء شراكة من خلال عملية ديمقراطية وانتخابات.
قرار نابع من الإرادة الوطنية الفلسطينية
وأضاف: "قرارانا نابع من إرادتنا الوطنية الفلسطينية، وليست له علاقة لا بارتباطات ولا بمحاور. نحن يجب أن لا نكون جزءاً من أي توجهات تكرس الانقسام، أو تمنع، بعد كل هذه التضحيات، فتح أفق سياسي يقود إلى إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية".
من جهة أخرى، شدد الرجوب على ضرورة الإقرار بوحدة النظام السياسي الذي يتحمل مسؤولية تصميم إيقاع الشعب الفلسطيني في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأحد تجلياته الحكومة المسؤولة عن الإشراف على الأراضي الفلسطينية من خلال وحدة معايير متفق عليها وطنياً وإقليمياً ودولياً.
وقال: "يُفترض أن تكون هنا إرادة أُممية وإرادة دولية تقبل بمبدأ وقف كل أشكال العدوان على كل الفلسطينيين، سواء الإبادة الجماعية في غزة، وما يجري في الضفة، وجوهره العنف والإرهاب والقتل، والاعتراف بوحدة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧".
وأضاف: يجب أن يتم التأسيس لأفق سياسي بإرادة دولية لإنهاء الصراع وصولاً إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وهذه الحالة تضع الكرة بين ثلاثة أطراف، أولاً الفلسطيني، الذي يُفترض أن يبني على هذه المرحلة وحدة وطنية فلسطينية، ترتكز على مقاربات سياسية وطنية تنظيمية للحفاظ على المكتسبات الموجودة، وأولها إقامة الدولة، ومنظمة التحرير هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني، والسلطة يجب الحفاظ عليها كإحدى البقرات المقدسة.
وتابع: "بالنسبة للطرف الثاني، أي الإسرائيلي، يجب على العالم أن يرفع في وجهه الكرت الأحمر، ويُلزمه بالانضواء تحت شرعية العالم التي ترى في الدولة الفلسطينية أساساً لتحقيق سلام واستقرار في الإقليم والعالم... وأيضاً حل مشكلة إسرائيل مع العالم".
أما الطرف الثالث، حسب الرجوب، فهو الدول العربية التي يمثل الاحتلال مصدر قلق لها، تحديداً مصر والأردن، اللتين نتطلع إلى قيامهما بفتح حوار استراتيجي معنا، لبناء خارطة مصالح استراتيجية ترتكز على أمنهما القومي، ويبدأ بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وتابع: "بتقديري هذا الكلام مقنع ومنطقي، بدلاً من عمل خطة اعتراضية ضد (س) أو (ص) من اللاعبين في الساحة، وهذا يدفعنا باتجاه آخر".
لجنة إدارة قطاع غزة
وفيما يتعلق بتواتر الحديث عن التوصل إلى اتفاق بين حركتي "فتح" و"حماس" في القاهرة يقضي بتشكيل لجنة لإدارة القطاع، قال الرجوب: أنا مع تشكيل حكومة توافق وطني تضطلع بمسؤولياتها في جميع الأراضي الفلسطينية، وتعمل على صياغة رؤية سياسية ونضالية تفضي إلى إحداث اختراق من شأنه تحشيد الموقف الدولي لدعم إقامة الدولة بعاصمتها القدس على جميع الأراضي الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام ١٩٦٧.
وأضاف: هذا غير صائب.. اجعل خطتك الاعتراضية من أجل إفشال خطة نتنياهو، أو مشروع نتنياهو في منطقة الشرق الأوسط بعد ٧ أكتوبر، والتي تتضمن ثلاثة أهداف: ضبط استراتيجي للإيقاع في كل الإقليم، وهو يتصرف على هذا الأساس، بما في ذلك إدخال الإيرانيين إلى الحرب، وإنهاء القضية الفلسطينية إلى الأبد، وثانياً انخراطه في منطقة الشرق الأوسط كجزء من نظام أمني إقليمي، وثالثاً إنهاء أيّ معارضة أو مقاومة لوجود إسرائيل كجزء فاعل في النظام الإقليمي.
وأشار الرجوب إلى ثلاث قضايا تصب في صالح الشعب الفلسطيني اليوم، أُولاها: فشل الاحتلال في كسر إرادة الشعب الفلسطيني، وبالرغم من كل الضحايا وكل المآسي التي نشاهدها حتى الآن، فلم تظهر قوة سياسية فلسطينية تشارك نتنياهو تحت أي بند.
والقضية الأُخرى، حسب الرجوب، هي أنه "يجب أن لا نستهين بالقرار السعودي وهو قرار ذاتي نابع من قناعة، له علاقة بالإرث وله علاقة بالمستقبل لأنه اتُّخذ قبل الانتخابات الأمريكية، وهو رسالة لأي إدارة قادمة".
وأضاف: أما الموضوع الآخر فهو درجة التناقض غير المسبوق بين سلوك إسرائيل وطموحات اليمين الفاشي فيها، ومصالح العالم، وقيم العالم، وشرعية العالم.
وختم الرجوب حديثه بالقول: "اليوم كل العالم يتحدث عن إقامة الدولة الفلسطينية كأساس، لكن هذه الدولة ستكون عاملاً إيجابياً في تحقيق الاستقرار والسلم العالمي، وهذا يقتضي ترتيب بيتنا والتفاهمات الداخلية، هذه قناعتي وهذا موقفي".
فلسطين
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يواصل حربه بغزة
غزة - "القدس" دوت كوم
تتواصل حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة، مخلفةً مزيدًا من الشهداء والجرحى.
وفي آخر التطورات: قصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا يعود لعائلة الرضيع، ما أدى لاستشهاد الأم وأطفالها الثلاثة، علما أن زوجها معتقل في سجون الاحتلال.
كما شنت طائرات الاحتلال غارة جوية في محيط الدوار الغربي ببلدة بيت لاهيا، فيما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها على جباليا ومشروع بيت لاهيا.
واستشهدت مواطنة ونجلها وأصيب عدد آخر من عائلة أبو دقة إثر قصف على بلدة الفخاري شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة.
وأصيب العديد من المواطنين بينهم أطفال ونساء إثر غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلًا لعائلة زهد في بلوك C بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
واستشهد مواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال شقة سكنية في عمارة "الريفي" بشارع يافا في حي التفاح شمال شرقي مدينة غزة.
وفي شمال قطاع غزة، استشهد عدد من المواطنين نتيجة سلسلة غارات على مخيم جباليا، وبلدة بيت لاهيا.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال حاصرت مدرسة الفاخورة في جباليا، وطالبت من بداخلها بمغادرتها وبدأت بالتحقيق معهم.
كما قصفت عدة منازل في منطقة الدوار الغربي في بيت لاهيا.
فلسطين
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 7:35 صباحًا - بتوقيت القدس
"اليوم التالي" لأمريكا!
إبراهيم ملحم
للولايات المتحدة الحقّ في الدفاع عن براءة اختراعها، وملكيتها الفكرية لمصطلح "اليوم التالي"، الذي صكّه رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكن، خلال جولاته المكوكية إلى المنطقة، على نار الحرب المستعرة في غزة، لغاية صرف الأنظار، وتبريد الانفعال، وتبرير الصمت والانتظار على ما تُقارفه إسرائيل من حرب إبادةٍ تجري فصولُها، بلا هوادة، في القطاع المحشور في المحرقة، منذ ثلاثة عشر شهراً.
ظَلّ المصطح الأثير لبلينكن ورئيسه العجوز بمثابة "طبخة الحصى"، التي يُحركانها كلما اشتدّت عليهما الضغوط، ليُظهرا جدّية إدارتهما في تثمير جهودهما بالتوصل إلى نهايةٍ وشيكةٍ للحرب، عبر تصريحاتٍ مُبْتسَرة، هي أقرب إلى الكلمات المتقاطعة، غايتها الإلهاء والتسلية، حتى ينتهي "المقاول في الباطن" من إنجاز عطاء الحرب المدمرة.
لم يكن الدبلوماسي الوسيم صادقاً في وعوده، ولا حتى في مشاعره التي تجاوزت برودة ألاسكا، وهو يُمارس سياسات الخداع والتضليل، حتى على الكونغزس الذي اتهمه أعضاؤه بالكذب، لصالح إدامة المقتلة، وإفشال صفقة التهدئة.
على وقع الاستقطاب الحاد، واحتدام المنافسة بين الغريمَين اللدودَين هاريس وترامب، وفي ضوء حالة عدم اليقين إزاء هوية صاحب البطاقة الرابحة، لدرجة أنّ الفوارق في استطلاعات الرأي ضاقت إلى ما دون هامش الخطأ، كلّ ذلك يشي بأنّ البلاد على شفير الانقسام، وأنّ ترامب لن يبتلع الخسارة "إن لم تكن عادلة"، كما صرّح أمس.
صورة "اليوم التالي" في الولايات المتحدة يكتنفها الغموض، وقد يكون الغريمان التقليديان أصحاب الحمير والفيلة بحاجةٍ إلى جلسات حوارٍ تستضيفها القاهرة أو الدوحة، للاتفاق على تشكيل لجنةٍ مشتركةٍ من التكنوقراط لإدارة البلاد في اليوم التالي للانتخابات.
بين ساعة ذهاب الصحيفة إلى المطبعة، وساعة توزيعها، ستكون اتضحت بعض ملامح الصورة الطبقية للحظة الأمريكية المرتبكة..
وإنّ غداً لناظره قريب.
أوقِفوا حرب الإبادة في غزة والضفة ولبنان..!
عربي ودولي
الأربعاء 06 نوفمبر 2024 7:33 صباحًا - بتوقيت القدس
ترمب يتقدم على هاريس بانتظار الحسم
واشنطن - "القدس" دوت كوم
توالت نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، صباح اليوم الأربعاء، لتظهر تقدماً لافتاً للرئيس السابق المرشح الجمهوري دونالد ترمب على منافسته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس.
وانتزع ترمب فوزاً ثميناً في ولايتين من الولايات السبع المتأرجحة، هما جورجيا ونورث كارولينا، فيما لا يزال التنافس على أشده في بنسلفانيا وويسكونسن وميشيغان وأريزونا ونيفادا.
واتسمت الانتخابات بالاستقطاب الشديد بين أنصار المرشحين، واتجهت أنظار العالم إلى أميركا لمعرفة هوية الرئيس السابع والأربعين.
وانتزع الجمهوريون السيطرة على مجلس الشيوخ من الديمقراطيين للمرة الأولى منذ 4 سنوات، فيما يشهد السباق على أغلبية النواب تنافساً حاداً.
وشهدت عملية الاقتراع إقبالاً واسعاً، ولم تخل من حوادث محدودة أخرت التصويت في بعض المقاطعات الحاسمة، سواء بسبب أعطال تقنية أو تهديدات كاذبة.
وأظهرت النتائج الأولية نجاح رهان ترمب على قضيتي الاقتصاد والهجرة، وتمكنه من إحداث خرق ولو طفيف في أوساط النساء والأقليات العرقية في بعض الولايات المتأرجحة.
وقالت حملة هاريس إنها لن تخاطب أنصارها الليلة، مؤكدةً عملها طوال الليل للتأكد من فرز كل الأصوات.
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 10:49 مساءً - بتوقيت القدس
مصدر لبناني: إسرائيل عطلت رادارات المراقبة خلال عملية البترون
"القدس" - دوت كوم - الجزيرة
قال مصدر قضائي لبناني -اليوم الثلاثاء- إن المعطيات التي أظهرتها التحقيقات الأولية بشأن خطف إسرائيل مواطنا لبنانيا تفيد بأن الجيش الإسرائيلي استخدم خلال تنفيذ العملية أجهزة قادرة على تعطيل رادارات قوات الطوارئ الأممية (يونيفيل) المسؤولة عن مراقبة الشاطئ اللبناني.
وأضاف المصدر القضائي -لوكالة الأنباء الفرنسية- أن التحقيقات الأولية التي تجريها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بإشراف النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار أظهرت أن "العملية نُفذت بدقة وبسرعة وكان معدا لها مسبقا وبإتقان".
وأشار إلى أن التقديرات تفيد بأن الجيش الإسرائيلي استخدم زورقا حربيا سريعا مزودا بأجهزة متطورة قادرة على تعطيل رادارات القوة البحرية الدولية المسؤولة عن مراقبة الشاطئ اللبناني.
وأوضح المصدر القضائي أن لبنان لا يمكنه أن يخضع قوات اليونيفيل للتحقيق أو أن يطلب منها تزويده بالمعلومات أو الصور التي ترصدها راداراتها لكونها تتمتع بحصانة.
وأعلنت إسرائيل -السبت الماضي- اختطاف قوات كوماندوز بحرية لمن وصفته بالمسؤول الرفيع في حزب الله من منطقة البترون شمال لبنان، مشيرة إلى أنها تحقق معه.
والمخطوف ويدعى عماد أمهز، وفي الثلاثينيات من عمره، وهو في المراحل التعليمية الأخيرة قبل حصوله على شهادة قبطان بحري من معهد العلوم البحرية والتكنولوجيا بمدينة البترون.
وقد نفى والد أمهز أي علاقة لابنه بحزب الله، مناشدا الحكومة اللبنانية التدخل لإطلاق سراحه بعد خطفه من البترون التي كانت بمنأى عن مناطق التصعيد.
فلسطين
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 10:03 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل 3 مواطنين خلال عدوانه المتواصل على طولكرم
طولكرم - "القدس" دوت كوم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، ثلاثة مواطنين، خلال عدوانها المتواصل على مدينة طولكرم ومخيميها: طولكرم ونور شمس.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال داهمت مسجد الروضة في الحي الغربي للمدينة، واعتقلت المواطنين عبد الرحمن حمدان، وعبد الرحمن جمال سروجي، أثناء تواجدهما داخل المسجد، وهما من سكان مخيم طولكرم. كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن رأفت صلاح حسن سعيد بعد مداهمة منزله في حارة السلام شرق المدينة.
وتواصل قوات الاحتلال حصارها لمخيمي طولكرم ونور شمس، بالتزامن مع تجريفها وتدميرها للبنية التحتية والممتلكات العامة والخاصة، ومداهمة منازل المواطنين، وسط إطلاق كثيف للرصاص، أسفر عن إصابة ثلاثة مواطنين، جرى نقلهم إلى مستشفيات المدينة.
ودفع الاحتلال بمزيد من آلياته العسكرية من المدخل الغربي للمدينة، وسط تحليق طائرة استطلاع على ارتفاع منخفض.
فلسطين
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 9:39 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يهدم 7 شقق سكنية ويشرّد 32 مواطنا ببلدة سلوان
القدس - "القدس" دوت كوم
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة أبنية تضم 7 شقق سكنية في حي البستان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.
ويقطن في الشقق السكنية التي طالها الهدم 32 مواطنا مقدسيا، بينهم أطفال ونساء، من عائلات عايد والرويضي وأبو دياب.
كما شملت عمليات الهدم في الحي، والتي تواصلت منذ ساعات صباح اليوم حتى المساء، تجريف أسوار خرسانية وشوارع مؤدية إلى المنازل، إضافة إلى اقتلاع أشجار.
وقال الباحث في شؤون القدس، فخري أبو دياب، وهو أحد أصحاب المنازل المهدومة لـ"وفا" إن الاحتلال الإسرائيلي "هدم 3 أبنية سكنية تملكها عائلتي، وعائلتا الرويضي وعايد، وتضم 7 شقق"، موضحا أن ما جرى هو تصعيد غير مسبوق بهدم 7 منازل دفعة واحدة وتشريد سكانها.
وأوضح أنه لم يتلقى أي إخطار مسبق بهدم منزله ومنزل نجله محمد، مشيرا إلى أن هذه المرة الثانية التي تهدم فيها سلطات الاحتلال منزله منذ بداية العام الجاري، بعد أن أعاد بناءه إثر الهدم الأول في شباط/فبراير الماضي.
ولفت أبو دياب إلى أنه بعد مجزرة هدم المنازل اليوم، ما زال هناك 109 منازل مهددة بالهدم في حي البستان يقطنها نحو 1550 مواطنا سيصبحون بلا مأوى في حال استمرت سياسة الهدم الجماعي، مشيرا إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي يستهدف حي البستان لإقامة مشروع تهويدي على أنقاض منازلنا، وذلك لتهجيرنا من مدينة القدس وتهويدها".
بدورها، قالت محافظة القدس في بيان صدر عنها إن الاحتلال يستغل حرب الإبادة في قطاع غزة، لتنفيذ خطط تهويدية في القدس ومحيط المسجد الأقصى، بهدف تغيير التركيبة السكانية وتوسيع المستعمرات في المدينة، إلى جانب تفريغ حي البستان من سكانه الأصليين، وفرض أمر واقع يهدد وجودهم واستقرارهم.
ودعت محافظة القدس المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى التحرك العاجل لوقف هذه الجرائم بحق المقدسيين، وحماية حقوقهم التاريخية والإنسانية، والوقوف بوجه الاستعمار المتسارع الذي يهدد مستقبلهم في المدينة المقدسة.
وتضرر أكثر من 40 ألف مواطن مقدسي من عمليات الهدم التي نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة المقدسة منذ بدء العدوان الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.
ووفقا لمعطيات صدرت عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا) أواخر تشرين الأول/الماضي، فإن سلطات الاحتلال هدمت في القدس 226 منزلا ومنشأة، وهو ما أدى إلى تهجير 621 فلسطينيا، وتضرر 40767 آخرين.
ويوضّح "أوتشا" أن من بين المنشآت المهدومة 125 منزلا مأهولا و28 وحدة سكنية غير مأهولة، و39 منشأة تساعد أصحابها في توفير سبل العيش، و34 منشأة زراعية. أما عن السبب فقد هدمت أغلب المنشآت بذريعة البناء دون الحصول على ترخيص من سلطات الاحتلال بواقع 218 منشأة.
ووفق "أوتشا" فإن عمليات الهدم نفذت في 24 بلدة وحيا في القدس لكنها تركزت أكثر في بلدة جبل المكبر واستهدفت 37 منزلا ومنشأة منها 21 منزلا مأهولا، ثم بلدة سلوان بواقع 31 منشأة منها 21 منزلا مأهولا، ثم بلدات الولجة وبيت حنينا والعيسوية وباقي بلدات وأحياء القدس.
ولا تشمل هذه الإحصائية بلدات محافظة القدس مثل عناتا وحزما، والتي شهدت عمليات هدم، علما أنها تصنف في المنطقة المسماة "ج".
يذكر أن بلدة سلوان تقع على بعد كيلو متر واحد جنوب المسجد الأقصى المبارك، ويقطنها عشرات آلاف الفلسطينيين، يتهددهم خطر التهجير القسري، نتيجة استهداف الاحتلال الإسرائيلي للبلدة بالتهويد والاستيطان.
والبلدة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 5 آلاف عام حيث كانت النواة الأولى لمدينة القدس، والتي يطلق عليها اسم "حامية القدس" لأنها تشكّل قوسا حاميا للبلدة القديمة على امتداد حدودها جنوبا، تعاني منذ احتلالها عام 1967، وتتعرض نصف أحيائها للتهديد بالهدم، بذريعة أنها مقامة على أطلال "مدينة الملك داوود"، وغيرها من الذرائع التي يطلقها الاحتلال للاستيلاء على منازل المواطنين وممتلكاتهم وأراضيهم، لصالح المستعمرين.
فلسطين
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 9:11 مساءً - بتوقيت القدس
إصابة مواطن برصاص الاحتلال خلال العدوان المتواصل على مخيمي طولكرم ونور شمس
طولكرم - "القدس" دوت كوم
أصيب الليلة، مواطن برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم، مع استمرار عدوان الاحتلال على المخيم ومخيم نور شمس شرق المدينة.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع إصابة مواطن (63 عاما)، بعيار ناري في الوجه.
وكان شابان أصيبا برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم أحدهما (24 عاما) بعيار ناري بالقدم، والثاني (19 عاما) بعيار ناري في اليد.
في غضون ذلك، دفعت قوات الاحتلال بمزيد من التعزيزات العسكرية تجاه مخيمي طولكرم ونور شمس، تزامنا مع استمرار عدوانها على المدينة ومخيماتها منذ 10 ساعات.
وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال دفعت بآليات عسكرية جديدة من المدخل الغربي لمدينة طولكرم، باتجاه المخيمين المحاصرين بأعداد كبيرة من جنود الاحتلال المنتشرة في شوارعهما وأزقتهما.
وأضافت أن قوات الاحتلال نشرت آلياتها على جميع المداخل المؤدية إلى المخيمين، وفرضت حصارا مشددا عليهما، ونشرت قناصتها على أسطح البنايات.
وألحقت جرافات الاحتلال دمارا كبيرا في البنية التحتية وممتلكات المواطنين في المخيمين، وشملت تدمير لشبكات المياه المغذية لهما، مما تسبب في انقطاعها.
كما أحرقت قوات الاحتلال محلا تجاريا لعائلة الشهيد حسام الملاح وسط مخيم طولكرم، والذي اغتالته قوة خاصة لجيش الاحتلال قبل اسبوع، وتسبب ذلك في حدوث اختناقات في صفوف المواطنين بسبب الدخان الكثيف الناجم عن الحريق.
واقتحمت جرافات الاحتلال حارات المقاطعة وقاقون والفول والمدارس والسلام في مخيم طولكرم، وجرفت وخربت الشوارع وممتلكات المواطنين.
أما في مخيم نور شمس، فقد دمرت جرافات الاحتلال ممتلكات المواطنين من منازل ومحلات تجارية وتحديدا في حارة المنشية، وأحرقت محلا تجاريا يعود للمواطن إبراهيم الشبراوي في المنطقة المذكورة، ما تسبب في اشتعال النيران داخله واحتراقه بالكامل، في الوقت الذي شرعت بإزالة الشوادر في حارة الشهداء في المخيم وإحراقها.
وذكرت مصادر محلية، أن مركبة الإطفاء التابعة للدفاع المدني في بلدة عنبتا، حضرت إلى المخيم وأطفأت النيران وحالت دون امتدادها إلى باقي المحلات المجاورة.
الى ذلك، داهمت قوات الاحتلال العشرات من منازل المواطنين في حارة المنشية في مخيم نور شمس، وفتشتها وحولت عددا منها لثكنات عسكرية وأخضعت سكانها للاستجواب والتحقيق الميداني.
كما اعتقلت الشاب صالح الغانم من منزله في حارة المسقوفة في ضاحية اكتابا شرق طولكرم، واعتدت عليه بالضرب المبرح وقامت بتفجير مركبته.
وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة صباح اليوم بعشرات الآليات وناقلات الجند ترافقها 6 جرافات من النوع الثقيل، بداية من المدخل الشمالي، ثم تلتها تعزيزات إضافية من محاورها الغربية والجنوبية والشرقية.
وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام باتجاه المواطنين، في محيط دوار اليونس في الحي الشمالي للمدينة.
وجرفت جرافات عسكرية البنية التحتية في شارع المقاطعة المحاذي للمدخل الشرقي لمخيم طولكرم، ومحيط دوار الشهيد سيف أبو لبدة، وشارع نابلس المحاذي لمداخل مخيم نور شمس، وسط سماع أصوات انفجارات في هذه المناطق.
وفي وقت سابق، جابت آليات الاحتلال وجرافاته شوارع مدينة طولكرم، واعترضت حركة تنقل المركبات والمواطنين، ما تسبب في حدوث اختناقات مرورية في شوارع المدينة الرئيسية.
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 8:27 مساءً - بتوقيت القدس
من هو جدعون ساعر وزير خارجية الاحتلال الجديد في حكومة نتنياهو؟
"القدس" - دوت كوم
في خطوة بارزة داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عن تعيين جدعون ساعر وزيرًا للخارجية خلفا ليسرائيل كاتس الذي عين كوزيرا لدفاع الاحتلال في حكومته الجديدة.
نشأة ومؤهلات جدعون ساعر
بعد حصوله على شهادة القانون، بدأ ساعر حياته المهنية كمحامٍ، قبل أن يدخل عالم السياسة في أواخر التسعينيات.
ساعر هو عضو في حزب "الليكود"، ويُعتبر من أبرز الشخصيات في التيار اليميني المتطرف لدى الاحتلال.
مسيرته السياسية
دخل ساعر الكنيست لأول مرة في عام 2003، بعد فوزه بمقعد في الانتخابات العامة "الإسرائيلية". منذ تلك اللحظة، بدأ في بناء سمعة قوية في الساحة السياسية، حيث شغل العديد من المناصب الحكومية الهامة:
وزير الداخلية (2013-2014): شغل ساعر هذا المنصب في حكومة نتنياهو الثانية، حيث قاد العديد من الإصلاحات في مجال الهجرة والشؤون الداخلية.وزير التربية والتعليم (2009-2013): تحت قيادته، شهد الاحتلال عدة إصلاحات في النظام التعليمي، بما في ذلك تحديث المناهج التعليمية وتعزيز البرامج الخاصة بالطلاب في مناطق معينة.وزير الأمن الداخلي (2003-2004): تولى ساعر هذا المنصب في فترة حساسة بالنسبة للأمن الداخلي للاحتلال ، حيث عمل على تعزيز التدابير الأمنية.خلافه مع نتنياهو وتأسيس حزبه
في عام 2020، قرر ساعر مغادرة حزب "الليكود" بعد تزايد الخلافات مع رئيس الحزب، بنيامين نتنياهو، حول سياسات القيادة.
أسس ساعر حزبًا جديدًا بعنوان "تومني" (القرار)، الذي حاول أن يكون بديلاً للحزب الكبير، لكن هذا الحزب لم يحقق النجاح المتوقع في الانتخابات.
ومع ذلك، بعد فترة من التقلبات السياسية، قرر ساعر العودة إلى "الليكود"، ليعزز من دوره السياسي داخل الحزب، حيث أبدى دعمه لنتنياهو في العديد من الملفات المهمة، مثل الأمن والسياسة الخارجية.
مواقفه السياسية
يُعرف ساعر بمواقفه اليمينية الثابتة المتطرفة في القضايا السياسية الداخلية والخارجية.
فهو يدعم سياسة الأمن القومي الصارمة، ويؤمن بأهمية استمرار الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس، ويرفض أي تنازلات بشأن أمن الاحتلال.
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 8:14 مساءً - بتوقيت القدس
بوتين: تحقيق السلام في الشرق الأوسط مرهون بحل الدولتين
موسكو - "القدس" دوت كوم
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن السلام لن يحل في منطقة الشرق الأوسط دون تنفيذ قرار الأمم المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وتنفيذ القرارات الدولية بهذا الشأن.
وقال بوتين خلال تقبله أوراق اعتماد سفراء عدد من الدول الأجنبية: "روسيا على قناعة بأنه لا يمكن إعادة الطرفين إلى طريق المصالحة، لتحقيق تسوية مستدامة وطويلة الأجل إلا على أساس قانوني دولي، الشرط الأساسي لاستعادة السلام في المنطقة سيكون تنفيذ صيغة الدولتين التي أقرتها قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".
وأعرب عن استعداد بلاده للتوسط لوقف التصعيد الحالي في المنطقة.
فلسطين
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 8:10 مساءً - بتوقيت القدس
نتنياهو يقيل وزير الجيش غالانت
أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو إقالة وزير الجيش يوآف غالانت، وسيتولى وزير الخارجية يسرائيل كاتس مكانه، فيما يتولى جدعون ساعر منصب وزير الخارجية.
وقال نتانياهو: «إن واجبي الأعظم كرئيس للوزراء هو الحفاظ على أمن إسرائيل وتحقيق النصر الكامل. في خضم الحرب، مطلوبة، أكثر من أي وقت مضى، الثقة الكاملة بين رئيس الوزراء ووزير الدفاع».
مضيفا: «لسوء الحظ، على الرغم من وجود مثل هذه الثقة في الأشهر الأولى من الحملة وكان هناك عمل مثمر للغاية، إلا أنه خلال الأشهر الأخيرة تصدعت هذه الثقة بيني وبين وزير الدفاع».
وأضاف: «تم اكتشاف فجوات كبيرة بيني وبين غالانت في إدارة الحملة، وترافقت هذه الفجوات مع تصريحات وتصرفات تتناقض مع قرارات الحكومة وقرارات مجلس الوزراء».
وتابع: «لقد قمت بمحاولات عديدة لسد هذه الفجوات، لكنها ظلت تتوسع ووصلت إلى علم العدو - لقد استمتع أعداؤنا بهذا. واستفاد منه الكثير»، مردفاً أن أزمة الثقة التي انفتحت تدريجياً بينه وبين غالانت أصبحت علنية ولا تسمح بالاستمرار السليم لإدارة الحرب.
وقال إنه: «على ضوء ذلك، قررت اليوم إنهاء ولاية وزير الدفاع. وقررت تعيين الوزير يسرائيل كاتس مكانه. لقد أثبت يسرائيل كاتس بالفعل قدراته ومساهمته في الأمن القومي كوزير للخارجية، وكوزير للمخابرات لمدة خمس سنوات إنه يجلب معه مزيجًا رائعًا من الخبرة الغنية والقدرة التنفيذية».
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 8:04 مساءً - بتوقيت القدس
ترامب يدلي بصوته في فلوريدا ويشترط للاعتراف بنتيجة الانتخابات
"القدس" - دوت كوم - الجزيرة
أدلى المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية والرئيس السابق دونالد ترامب بصوته في ولاية فلوريدا اليوم الثلاثاء، وقال إنه يتوقع "نصرا كبيرا".
وقال ترامب للصحفيين عقب إدلائه بصوته رفقة زوجته في مركز اقتراع بمدينة بالم بيتش "أداؤنا جيد في كل مكان، وقد أندم على هذا القول لكني واثق من الفوز".
وأوضح أنه سيعترف بخسارته إذا كانت الانتخابات "نزيهة"، دون أن يخوض في التفاصيل. وتابع قائلا "أعتقد أن الانتخابات نزيهة حتى الآن".
ورأى الرئيس السابق أن معسكره يتقدم بشكل كبير، وأن هذا واضح من المشاركة الواسعة للجمهوريين في التصويت، مؤكدا على وجه الخصوص أن الأداء جيد في الولايات المتأرجحة.
وتابع قائلا "يجب أن تظهر نتائج الانتخابات بشكل مبكر الليلة"، معربا عن اعتقاده بأنه سيحقق نصرا كبيرا.
وفيما يتعلق بمخاوف الأميركيين من اندلاع أعمال عنف عقب الانتخابات، قال المرشح الجمهوري إن "مؤيدينا ليسوا عنيفين، وأعتقد أنه لن تحدث أي أعمال عنف من جانبهم".
اقتصاد
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 7:26 مساءً - بتوقيت القدس
مؤشر الدولار يتراجع والذهب يصعد ترقبا للانتخابات الأمريكية
"القدس" دوت كوم - الأناضول
تراجع مؤشر الدولار في التعاملات المبكرة، الثلاثاء، فيما صعدت أسعار عقود الذهب الفورية في وقت تترقب الأسواق العالمية مجريات الانتخابات الأمريكية.
وتفتح صناديق الاقتراع خلال وقت لاحق اليوم، رسميا، أمام الناخبين في الولايات المتحدة، فيما انتهت خلال وقت سابق من الأسبوع الماضي، فترة الاقتراع المبكر لقطاعات معينة من المجتمع.
وبحلول الساعة (09:05 ت.غ)، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.12 بالمئة إلى 103.66 نقطة.
في المقابل، صعدت أسعار العقود الفورية للذهب 0.2 بالمئة أو 6.5 دولارات إلى 2743 دولارا للأونصة، بحسب بيانات منصة investing المتتبعة لأسعار السلع العالمية.
وأظهر موقع المراهنات الأمريكي الشهير "بولي ماركت"، أن الرئيس المقبل للولايات المتحدة سيكون دونالد ترامب، بنسبة 62 بالمئة من مجموع المراهنين.
ويقول محللو وول ستريت، إن فرضية فوز ترامب سترفع مؤشر الدولار، لأنها ستزيد المخاطر الجيوسياسية والتجارية بين الولايات المتحدة والشركاء التجاريين الخارجين، بصدارة الصين والاتحاد الأوروبي.
وتعهد ترامب بفرض رسوم جمركية تصل إلى 60 بالمئة على الواردات القادمة من الصين، وبنسبة 10 بالمئة على الواردات القادمة من أوروبا.
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 7:21 مساءً - بتوقيت القدس
مقتل طيارَين مصريين إثر تحطم مروحية خلال مهمة تدريبية
"القدس" - دوت كوم - الجزيرة
أعلن الجيش المصري مقتل اثنين من طياريه إثر تحطم مروحية اليوم الثلاثاء، نتيجة عطل فني خلال مهمة تدريبية شرقي البلاد.
وقال الناطق باسم الجيش العقيد غريب عبد الحافظ "في إطار تنفيذ النشاط التدريبي للقوات الجوية الثلاثاء الساعة 11:00 (08:00 بتوقيت غرينتش) سقطت طائرة هليكوبتر بمنطقة الشلوفة أثناء التدريب نتيجة عطل فني".
وأوضح أنّ الحادث "أسفر عن استشهاد ضابطين"، وأنه يجري "اتخاذ الإجراءات اللازمة بمعرفة الجهات المختصة".
وتقع الشلوفة في منطقة كبريت في محافظة السويس (124 كيلومترا شرق القاهرة) وتوجد في هذه المنطقة قاعدة جوية رئيسية للمروحيات العسكرية.
ولم يذكر الناطق العسكري أي تفاصيل أخرى عن طراز المروحية أو البلد المصنّع لها.
ولدى القوات المصرية أسطول متنوع من المقاتلات والمروحيات، خصوصا الروسية والأميركية والفرنسية.
يذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 أعلن الجيش المصري سقوط طائرة مقاتلة خلال تدريب من دون سقوط قتلى أو حدوث أضرار.
وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، نجا قائد طائرة حربية مصرية سقطت نتيجة عطل فني في أثناء رحلة تدريبية بعدما قفز بالمظلة.
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 7:01 مساءً - بتوقيت القدس
عدوان إسرائيلي يستهدف مدينة القصير السورية
سوريا - "القدس" دوت كوم
قال التلفزيون الرسمي السوري، إن عدوانا إسرائيليا استهدف، مساء اليوم الثلاثاء، منطقة صناعية وبعض المباني السكنية في مدينة القصير السورية.
وأوضحت وسائل إعلام رسمية، إن العدوان الإسرائيلي استهدف أيضا بعض الأبنية السكنية المحيطة بالمنطقة الصناعية في القصير.
وكانت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) ذكرت أن عددا من المدنيين أصيبوا ووقعت أضرار مادية نتيجة العدوان الإسرائيلي على منطقة القصير.
منوعات
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 6:39 مساءً - بتوقيت القدس
كيف تعمل "ميتا" و"تيك توك" و"يوتيوب" و"إكس" على إدارة التهديدات الانتخابية؟
مع حلول موعد انتخابات الأميركية، اليوم (الثلاثاء)، فإن أكثر شبكات التواصل الاجتماعي نفوذاً -بما في ذلك «ميتا» و«تيك توك» و«يوتيوب» و«إكس»- لديها سياسات وخطط جاهزة لاحتواء التهديدات الانتخابية والمعلومات المضللة.
ووفق تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، يظل بعض الكلام محظورا على جميعها، بما في ذلك المنشورات التي تضلل الناخبين حول كيفية التصويت، أو من يمكنه التصويت، أو القوانين والإجراءات المتعلقة بالانتخابات. كما تحظر الشركات الأربع المنشورات التي تسعى إلى ترهيب الناخبين، وهو أمر مخالف للقانون.
ولكن لا توجد شركتان تتبنيان نفس النهج تماماً، مما يخلق مشهداً معلوماتياً مربكاً، حيث قد يُسمح بنفس الادعاء من قبل منصة واحدة ويقيده منصة أخرى. لفهم أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية، طلب موقع «Tech Brief» من ممثلي «ميتا» و«تيك توك» و«يوتيوب» و«إكس» توضيح قواعدهم وخططهم لتطبيقها.
«ميتا»
يبرز نهج «ميتا» في كيفية تعاملها مع «الكذبة الكبرى» - فكرة أن الاحتيال الواسع النطاق على الناخبين كلف المرشح الجهوري دونالد ترمب انتخابات 2020 ويهدد فوزه في عام 2024. تسمح «ميتا» للمعلنين السياسيين بالادعاء بأن انتخابات 2020 كانت مزورة ولكنها تحظر الإعلانات التي تشكك في شرعية الانتخابات القادمة. يمكن للمستخدمين والسياسيين تقديم ادعاءات عن الاحتيال في منشوراتهم، ولكن قد تتخذ الشركة إجراءات إذا استشهدوا بمؤامرات تم فضحها من قبل مدققي الحقائق، أو تضمنت دعوات للعنف.
كما غيرت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة نهجها تجاه المحتوى السياسي عبر شبكاتها الاجتماعية، حيث قللت من أهمية المنشورات والحسابات السياسية الصريحة في توصياتها. وقد فعلت «ميتا» أقل مما فعلت في الدورات السابقة للترويج للمعلومات الدقيقة حول عملية التصويت في مركز معلومات الناخبين على «فيسبوك».
الجوانب الأخرى لنهج «ميتا» في مراقبة قضايا الانتخابات أكثر غموضاً. في عام 2020، قالت «ميتا»، التي كانت تسمى آنذاك «فيسبوك»، إنها ستضيف علامة إلى أي منشور من المرشحين الذين يقولون إنهم فازوا قبل ظهور نتائج الانتخابات، وبدلاً من ذلك توجه المستخدمين إلى نتائج من «رويترز» و «National Election Pool». ومنذ ذلك الحين، قالت «ميتا» إنها ستطبق فقط العلامات التي تراها ضرورية، ورفضت توضيح كيفية تعاملها مع الإعلانات المبكرة عن النصر.
«تيك توك»
مستقبل «تيك توك» في الولايات المتحدة غير مؤكد، لأنها تتحدى قانوناً يتطلب بيعها أو حظرها. ومع ذلك، فقد لعبت دوراً أكبر في انتخابات 2024 مقارنة بأي دورة سابقة. وتظل هي الوحيدة من بين المنصات الأربع التي تحظر الإعلانات السياسية (على الرغم من أن بعضها يتسلل على أي حال). لكنها أصبحت ساحة معركة لنوع أكثر غموضاً من حملات التأثير السياسي، حيث يأخذ المؤثرون أموالاً من لجان العمل السياسي ومجموعات الأموال المظلمة لدعم مرشح لمتابعيهم - غالباً دون الكشف عن ذلك. تحظر سياسات الشركة بشأن النزاهة المدنية والانتخابية المعلومات المضللة حول إجراءات الانتخابات أو نتائج الانتخابات، بما في ذلك الادعاءات بفوز ترمب في عام 2020.
أما بالنسبة للمزاعم المبكرة بالنصر، أو الادعاءات غير المؤكدة بمخالفات التصويت، أو غيرها من محتوى الانتخابات المضلل المحتمل، تقول «تيك توك» إنها قد تكون غير مؤهلة للترويج في خلاصات المستخدمين حتى تتم مراجعتها من قبل المحققين المستقلين للشركة.
«غوغل» و«يوتيوب»
أعلنت شركة «يوتيوب» العام الماضي أنها ستتوقف عن إزالة مقاطع الفيديو التي تزعم أن انتخابات 2020 مزورة - وهي السياسة التي سنتها الشركة لأول مرة مع اكتساب حركة «أوقفوا السرقة» زخماً. وعلى الرغم من أن «يوتيوب» تراجعت عن مسارها في محاولة للحفاظ على الخطاب السياسي، تقول الشركة إنها لا تزال تزيل المحتوى الذي يشجع الآخرين على «التدخل في العمليات الديمقراطية». وقد يعني هذا مقاطع الفيديو التي تأمر المشاهدين باختراق مواقع الويب الحكومية لتأخير إصدار النتائج، أو إنشاء طوابير طويلة عمداً في موقع الاقتراع لجعل التصويت أكثر صعوبة أو الدعوة إلى التحريض على العنف ضد مسؤولي الانتخابات.
لدى عملاق البحث بعض الخطط المحددة ليوم الانتخابات. ستضع «غوغل» رابطا لميزة تتبع نتائج الانتخابات في الوقت الفعلي في أعلى نتائج البحث للاستعلامات المتعلقة بالحملة. كما سيتم إضافة أداة تتبع النتائج، التي تعتمد على وكالة «أسوشييتد برس» للحصول على المعلومات، إلى مقاطع فيديو الانتخابات. بعد إغلاق آخر صناديق الاقتراع في 5 نوفمبر (تشرين الثاني)، ستوقف «غوغل» أيضاً جميع الإعلانات المتعلقة بالانتخابات الأميركية - وهو انقطاع تقول الشركة إنه قد يستمر لبضعة أسابيع.
«إكس»
في عهد مالك شركة «إكس» إيلون ماسك، ضيقت الشركة فئات الخطاب التي تنتهك قواعدها، وقلصت الموارد التي تكرسها لإنفاذها، وخففت العقوبات المفروضة على انتهاكها. وفي الوقت نفسه، برز ماسك كداعم رئيسي لترمب والدفع نحو تسليط الضوء على حالات مزعومة من تزوير الناخبين.
أخبرت «إكس» موقع «Tech Brief» أن الشركة ستنفذ سياسة النزاهة المدنية، التي تحظر قمع الناخبين وترهيبهم، والادعاءات الكاذبة حول العمليات الانتخابية والتحريض على العنف في العالم الحقيقي. كما ستنفذ «إكس» سياساتها بشأن التلاعب بالمنصة، والوسائط الاصطناعية، وهويات الحسابات الخادعة والمحتوى العنيف. وستقوم «برفع مستوى معلومات التصويت الموثوقة» على الجدول الزمني الرئيسي للمستخدمين ومن خلال مطالبات البحث، وستشجع المستخدمين على إضافة سياق إلى منشورات بعضهم البعض باستخدام ميزة التحقق من الحقائق الجماعية للموقع.
ومع ذلك، فإن هذه السياسات هي الأكثر بساطة بين المنصات الرئيسية. سيتم تصنيف المنشورات التي تنتهك قواعد النزاهة المدنية على أنها مضللة، ولكن لن يتم حذفها، ولا تشير السياسة إلى أن حسابات المستخدمين ستواجه عواقب. كما لا تتعاون «إكس» مع منظمات التحقق من الحقائق المستقلة للإشارة إلى الادعاءات الكاذبة أو تصنيفها.
يشجع ماسك المنشورات التي تشكك في نزاهة الانتخابات. في الأسبوع الماضي، دعا متابعيه البالغ عددهم 200 مليون للانضمام إلى مركز خاص على الموقع، تديره مجموعة الضغط المؤيدة لترمب «America PAC»، والمكرسة لمشاركة «حوادث محتملة من تزوير الناخبين والمخالفات»، والتي تبين أن كثيرا منها كاذبة أو لا أساس لها من الصحة.
يخشى بعض الخبراء أن تفشل سياسات المنصات في احتواء سيل متوقع من الأكاذيب في يوم الانتخابات وما بعده. في دليل لسياسات المنصات بعد الانتخابات من قبل منظمة «Tech Policy Press» غير الربحية، لاحظت مجموعة من الباحثين والمحللين أنه كانت هناك بعض التغييرات «الجديرة بالثناء» منذ عام 2020، حيث تحظر كثير من المنصات الآن التهديدات ضد العاملين في الانتخابات.
ومع ذلك، قالوا إن الحظر الضعيف على المعلومات المضللة في «فيسبوك» و«يوتيوب» و«إكس» «مقلق»، لأنها «يمكن أن تعمل على نزع الشرعية عن نتائج الانتخابات والمساهمة في العنف».
اقتصاد
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 6:24 مساءً - بتوقيت القدس
أرباح أرامكو السعودية تهبط 12.1 بالمئة في 9 شهور
"القدس" دوت كوم - الأناضول
تراجعت الأرباح الصافية لعملاق النفط العالمي أرامكو السعودية 12.1 بالمئة على أساس سنوي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.
جاء ذلك في إفصاح للشركة على موقع البورصة السعودية "تداول"، الثلاثاء، في فترة تشهد أسواق النفط العالمية تذبذبا في الطلب على الخام بصدارة الصين، وتقلبات جيوسياسية أثرت على الأسعار.
وبلغ صافي ربح الشركة بعد خصم حقوق الأقلية حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، نحو 307.13 مليارات ريال (81.9 مليار دولار)، نزولا من 349.88 مليار ريال (93.3 مليار دولار) على أساس سنوي.
وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة 1.7 بالمئة إلى 1.373 تريليون ريال (366.1 مليار دولار)، مقارنة بـ 1.397 تريليون ريال (372.5 مليار دولار) على أساس سنوي.
وأرامكو السعودية، أكبر شركة نفط بالعالم، وقادرة على إنتاج 12.3 مليون برميل خام يوميا، بحسب طاقة الإنتاج القصوى لها، وفق بيانات الشركة عن عام 2023.
وقالت الشركة إن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق هو انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، وانخفاض دخل التمويل والدخل الآخر.
منوعات
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 5:54 مساءً - بتوقيت القدس
علاقة الاكتئاب بارتفاع درجة حرارة الجسم
"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي
وجدت دراسة أميركية صلة غريبة بين الاكتئاب ودرجة حرارة الجسم. ففي الدراسة التي نُشرت في فبراير/ شباط الماضي، قام باحثون بقيادة فريق من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو بتحليل بيانات من 20880 فردًا تم جمعها على مدار سبعة أشهر، فتأكّد أن المصابين بالاكتئاب يميلون إلى ارتفاع درجات حرارة الجسم، بحسب موقع "سينس أليرت".
وعلى الرغم من دقة الدراسة التي شملت مشاركين من 106 دول، إلا أنها لا تكفي لإثبات أن ارتفاع درجة حرارة الجسم يسبب الاكتئاب، أو أن الاكتئاب يؤدي بالفعل إلى رفع حرارة الجسم.
العلاقة بين الاكتئاب وارتفاع حرارة الجسم
ومع ذلك، فهي تشير إلى صلة تستحق التحقيق. وينقل موقع "سينس أليرت" عن آشلي ماسون، الطبيب النفسي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، تعليقه عندما ظهرت النتائج، بالقول: "على حد علمنا، هذه هي أكبر دراسة حتى الآن لفحص العلاقة بين درجة حرارة الجسم - التي يتم تقييمها باستخدام أساليب التقرير الذاتي وأجهزة الاستشعار القابلة للارتداء - وأعراض الاكتئاب في عينة واسعة جغرافيًا".
ويشير الباحثون إلى عدد من الأسباب تعلل الارتباط. فقد يكون الاكتئاب مرتبطًا بعمليات التمثيل الغذائي التي تولد حرارة إضافية، أو مرتبطًا بتبريد الوظائف البيولوجية التي لا تعمل بشكل صحيح.
كذلك قد يؤثر الإجهاد العقلي أو الالتهاب على درجة حرارة الجسم وأعراض الاكتئاب بشكل منفصل.
تسخين الجسم يقلل أعراض الاكتئاب
وبحسب "سينس أليرت"، وجدت الأبحاث السابقة أن اليوغا الساخنة وأحواض الاستحمام الساخنة والساونا يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب، حيث تسبب التبريد الذاتي من خلال التعرق، الذي له تأثير عقلي أيضًا.
وقال مايسون: "من المفارقات أن تسخين الجسم يمكن أن يؤدي في الواقع إلى انخفاض درجة حرارته بشكل يدوم لفترة أطول من مجرد تبريد الجسم مباشرة، كما هو الحال من خلال حمام جليدي".
وأظهرت بيانات الدراسة أنه عندما أصبحت أعراض الاكتئاب المبلغ عنها ذاتيًا أكثر حدة، ارتفعت متوسطات درجة حرارة الجسم. وبينت الارتباط بين درجات الاكتئاب المرتفعة وانخفاض تقلبات درجات الحرارة اليومية، ولكن ليس بمستوى ذي دلالة إحصائية.
ويعاني حوالي 5% من الأشخاص حول العالم من الاكتئاب، ما يجعل الجهود المبذولة لفهمه وعلاجه بشكل فعال أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى.
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 5:33 مساءً - بتوقيت القدس
موعد إعلان نتائج الانتخابات الأميركية
"القدس" - دوت كوم - الجزيرة
كتبت إليزابيث ميليموبولوس في "الجزيرة الإنجليزية" تقريرا شارحا لكيفية فرز نتائج الانتخابات الأميركية اليوم وكيف يمكن أن تتكشف، والجدول الزمني المحتمل لها. وفي ما يلي 10 أسئلة وأجوبتها لشرح هذه العملية:
1- متى يبدأ الاقتراع؟
تفتح مراكز الاقتراع بين الساعة 07:00 و09:00 صباحا بالتوقيت المحلي. وبالنظر إلى اختلاف المناطق الزمنية المتعددة في الولايات المتحدة، سيكون ذلك بين الساعة 10:00 و15:00 بتوقيت غرينتش.
2- متى ينتهي الاقتراع؟
تختلف أوقات نهاية الاقتراع من ولاية إلى أخرى، وأحيانا من مقاطعة إلى أخرى.
3- متى يبدأ عد الأصوات، ومتى يمكننا توقع النتائج؟
بعد ساعات فقط من نهاية الاقتراعات الأولى في الساعة 19:00 بالتوقيت الشرقي (00:00 بتوقيت غرينتش)، من المتوقع أن تبدأ النتائج في الظهور. ومع ذلك، فإن بعض الولايات ستحصي الأصوات بسرعة أكبر من غيرها. ومع نهاية الاقتراع بعد عدة ساعات في الولايات الغربية مقارنة بالولايات الشرقية، ستبدأ نتائجها الأولى في وقت لاحق فقط، عندما تكون بعض الولايات الشرقية قد تم إعلان نتائجها بالفعل لصالح هاريس أو ترامب.
في سباق ضيق بينهما، يمكن أن يستمر العد بعد ليلة الانتخابات، وربما لا نعرف الفائز لعدة أيام.
وفي هذا الصدد، يقول ريموند جيه لاراجا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة ماساتشوستس أمهيرست، إن "المنافسة شديدة حقا".
وفقا لمتتبع استطلاعات الرأي الوطني 538، ظلت هاريس تحافظ، منذ يوم الجمعة، على تقدم ضيق على النطاق الوطني يبلغ حوالي 1.2 نقطة.
ومع ذلك، أوضح لاراجا أن استطلاعات الرأي ربما لا تلتقط بدقة بعض مجموعات الناخبين، مما قد يؤدي إلى نتائج مفاجئة لأي من المرشحين. وأضاف "إذا كانت استطلاعات الرأي خطأ، ولم يكن السباق ضيقا كما هو متوقع، فسنعرف بسرعة كبيرة، لكن تخميني هو أننا لن نعرف في الأيام القليلة الأولى".
وأضاف أن "الفارق ضيق جدا جدا، لدرجة أن المرشح الخاسر ربما لا يتنازل. لذا سأخرج كمية كافية من القهوة والشاي، لأنها ستكون أمسية طويلة، وقد يستغرق ظهور النتائج النهائية بضعة أيام".
4- ماذا نعرف عن الولايات المتأرجحة؟
من المتوقع أن تكون 7 ولايات متأرجحة أساسية في تحديد نتيجة السباق الرئاسي.
تشمل هذه الولايات الرئيسية بنسلفانيا (19 صوتا انتخابيا)، وكارولينا الشمالية (16)، وجورجيا (16)، وميشيغان (15)، وأريزونا (11)، وويسكونسن (10)، ونيفادا (6)، بإجمالي 93 صوتا للهيئة الانتخابية.
يحتاج المرشح إلى 270 صوتا على الأقل من أصل 538 صوتا انتخابيا للفوز في الانتخابات.
سينتهي الاقتراع في هذه الولايات بين الساعة 19:00 و22:00 بالتوقيت الشرقي (من 00:00 إلى 03:00 بتوقيت غرينتش).
من المحتمل أن تأتي بعض النتائج الأولى من جورجيا، حيث يتطلب قانون الولاية فرز جميع الأصوات المبكرة والإبلاغ عنها بحلول الساعة الثامنة مساء بالتوقيت الشرقي (01:00 بتوقيت غرينتش) ليلة الانتخابات.
بعد ذلك تأتي ولاية كارولينا الشمالية. في هذه الحالة، سيتم فرز الأصوات والإبلاغ عنها طوال المساء، مع توقع النتائج الكاملة بحلول منتصف الليل (04:00 بتوقيت غرينتش).
5- في نيفادا وبنسلفانيا ربما تظهر النتائج بعد أيام
في عام 2020، كانت ولاية نيفادا بطيئة، ولم يتم إعلان نتائج الولاية إلا بعد 5 أيام من يوم الانتخابات. منذ ذلك الحين، تغيرت القواعد، ومن المتوقع أن تتحرك العملية بشكل أسرع هذه المرة. ومع ذلك، ربما لا تكون النتائج معروفة ليلة الانتخابات. تسمح الولاية بالاقتراع بالبريد المتأخر، لذلك قد يستغرق الأمر أياما حتى نعرف النتائج النهائية.
لم يكن لدى ولاية بنسلفانيا، إحدى أهم ولايات ساحة المعركة، فائز واضح في عام 2020 لمدة 4 أيام بعد يوم الانتخابات. هذه الولاية هي واحدة من الولايات القليلة التي لا تسمح للعاملين في الانتخابات بالبدء في فرز بطاقات الاقتراع بالبريد حتى يوم الانتخابات، مما يعني أنه من المحتمل أن يستغرق الأمر عدة أيام قبل معرفة النتائج.
6- في ميشيغان وأريزونا ستظهر النتائج سريعا
في ميشيغان، قد يكون العد أسرع مما كان عليه في الانتخابات السابقة، لأنه يسمح الآن للمسؤولين بالبدء في فرز بطاقات الاقتراع بالبريد قبل يوم الانتخابات، لكن ليس لدينا وقت واضح حتى الآن لموعد إعلان نتائج الولاية.
في ولاية أريزونا، يمكن للمسؤولين البدء في فرز بطاقات الاقتراع بالبريد بمجرد تسلمها. من المتوقع أن يتم الإبلاغ عن النتائج الأولى في نحو الساعة 22:00 بالتوقيت الشرقي (03:00 بتوقيت غرينتش)، بعد ساعة واحدة من إغلاق صناديق الاقتراع.
أخيرا، في ولاية ويسكونسن، لا يمكن لموظفي الاقتراع البدء في فرز بطاقات الاقتراع حتى يوم الانتخابات، مما يعني أنه قد يكون هناك أيضا تأخيرات، على غرار ولاية بنسلفانيا. وفقا لتقرير "سي إن إن"، من غير المحتمل أن تكون النتائج حتى يوم الأربعاء.
7- ماذا يحدث إذا كان هناك تعادل؟
إذا كان هناك تعادل 269-269 أو فاز مرشح طرف ثالث بأصوات انتخابية، مما يمنع أي مرشح من الوصول إلى 270 صوتا، فإن الخطوة التالية تعرف باسم "الانتخابات الطارئة".
الانتخابات الطارئة هي العملية التي تحدث عندما يقرر مجلس النواب الأميركي الفائز. يدلي وفد كل ولاية في مجلس النواب بصوت واحد، ويجب أن يحصل المرشح على أغلبية أصوات وفد الولاية للفوز.
ثم يختار مجلس الشيوخ نائب الرئيس، إذ يدلي كل عضو في المجلس بصوت واحد والأغلبية البسيطة (51 صوتا) المطلوبة للفوز.
8- الانتخابات الطارئة
كانت هناك 3 حالات لانتخابات طارئة في الولايات المتحدة، في أعوام 1801 و1825 و1837. كانت أقرب انتخابات في السنوات الأخيرة هي الانتخابات الرئاسية لعام 2000، عندما فاز جورج دبليو بوش بـ271 صوتا في الهيئة الانتخابية -أي أكثر من واحد فقط مما يحتاج إليه- بعد إعادة فرز مثيرة للجدل في ولاية فلوريدا. وكان آل غور نائب الرئيس المنتهية ولايته قد حصل على 266 من أصوات الهيئة الانتخابية.
9- هل هناك قلق بشأن تأخير محتمل هذا العام؟
وقال لا راجا إنه إذا تأخر إعلان النتائج، "فإنه بالتأكيد يزيد من الشعور بأن هناك احتيال وعدم شرعية، وكلما طال الانتظار، سيبدأ الناس في القول: ما الذي يحدث وراء تلك الأبواب المغلقة؟ كيف يعدون بطاقات الاقتراع؟ من يكذب؟".
ووفقا له، من الأفضل إجراء انتخابات عالية التنافس والوصول إلى "النتيجة النهائية بسرعة".
نشأت هذه المخاوف والشكوك في عام 2021، عندما اقتحم الآلاف من مؤيدي الرئيس ترامب آنذاك مبنى الكابيتول، محاولين قلب خسارته الانتخابية لعام 2020 وإجبار المشرعين على الهروب من أجل سلامتهم. حدث هذا بعد أن طلب من أنصاره "القتال بقوة".
10- ما حدث في السنوات السابقة؟
في الانتخابات الأخيرة في عام 2020، تم الإعلان عن النتائج بعد 4 أيام من الانتخابات في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، بمجرد تأكيد نتائج ولاية بنسلفانيا. في الانتخابات السابقة في عام 2016، اعترفت هيلاري كلينتون لدونالد ترامب في صباح اليوم التالي للانتخابات.
في انتخابات 2020، مرت بعض الولايات بما يعرف باسم "السراب الأحمر"، وهو لون الجمهوريين، حيث بدا أن ترامب يتصدر عندما تم فرز الأصوات الأولية ليلة الانتخابات. وحدث بعد ذلك تحول إلى الأزرق -لون الديمقراطيين- مع فرز أصوات إضافية بالبريد، وأمسك الرئيس جو بايدن بزمام المبادرة.
فلسطين
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 5:11 مساءً - بتوقيت القدس
3 شهداء برصاص الاحتلال جنوب جنين
جنين - "القدس" دوت كوم
استُشهد 3شبان اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب جنين.
وقالت وزارة الصحة إن 3 شبان استشدوا برصاص قوات الاحتلال في بلدة قباطية جنوب جنين.
وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قالت إن طواقمها نقلت شهيدين من داخل مركبة بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليهما إلى المجمع الطبي في بلدة قباطية.
كما أن الشهيد الثالث كان يتواجد على سطح منزل عائلته في البلدة عندما أطلق جنود الاحتلال الرصاص عليه، حيث تم نقله مصابا بجروح خطيرة إلى مستشفى الرازي في مدينة جنين وهناك أعلن استشهاده.
وكان جنود الاحتلال قد أطلقوا الرصاص الحي على سيارة بعد صدمها بسيارة عسكرية بشكل متعمد، لإجبارها على التوقف.
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 5:00 مساءً - بتوقيت القدس
قانون إسرائيلي جديد يسمح بطرد المعلمين العرب من دون إشعار مسبق
"القدس" - دوت كوم - الجزيرة
صدّق الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي مساء أمس الاثنين على قانون يسمح بطرد المعلمين العرب من دون إشعار مسبق، في حال تعاطفهم مع عمليات تستهدف إسرائيليين أو مع منفذيها.
وينص القانون -الذي تقدم به عضو الكنيست تسفيكا فوغل من حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف- على قطع الميزانيات عن المؤسسات التعليمية العربية التي تتعاطف مع عمليات تستهدف إسرائيليين أو مع منفذيها.
ويدور حديث أن القانون الذي صدق عليه الكنيست في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، يشمل المؤسسات التعليمية في الداخل الفلسطيني والقدس المحتلة.
وقال الكنيست إن هيئته العامة صدقت بالقراءة الثانية والثالثة أمس الاثنين على اقتراح قانون حظر توظيف عاملي سلك التعليم وسحب الميزانيات من مؤسسات تعليمية بسبب التضامن مع عمل إرهابي أو مع منظمة معادية وفق تعبيره.
وأضاف في بيان: "أيد القانون 55 عضوا في الكنيست في حين عارضه 45 آخرون هم الذين حضروا جلسة التصويت من إجمالي 120 نائبا".
وأشار إلى أن القانون يقضي بتفويض مدير عام وزارة التربية والتعليم أن يفصل -إداريا ومن دون إشعار مسبق- موظفَ سلك التعليم الذي هو موظف حكومي أدين بمخالفة أمنية خطيرة، أو أبدى "التضامن مع عمل إرهابي على العلن"، أو نشر دعوة مباشرة "لتنفيذ عمل معاد".
وأضاف الكنيست: "كما يقضي الاقتراح بتفويض مدير عام وزارة التربية والتعليم رفض منح تصريح تشغيل لعامل سلك التعليم في الحيثيات المذكورة وكل ذلك بشرط إجراء تحقيق".
يذكر أن الشرطة الإسرائيلية -التي تقع تحت مسؤولية زعيم حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير- صعدت منذ بداية حرب الإبادة على غزة ملاحقة الطلاب والمعلمين العرب بدعوى بث منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي تؤيد الفلسطينيين في القطاع.
فلسطين
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 4:40 مساءً - بتوقيت القدس
استشهاد 33 مواطناً في قصف إسرائيلي على نازحين من غزة
"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط
استشهد 33 فلسطينياً، على الأقل، وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، جراء قصف طائرات إسرائيلية لمنازل وخيام تؤوي نازحين في مناطق متفرقة بقطاع غزة.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن مصادر طبية، قولها إن 4 مواطنين استشهدوا، وأصيب آخرون في «استهداف الاحتلال منزلاً في شارع غزة القديم بحي التفاح شرق مدينة غزة، ونقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة".
ووفق الوكالة، استشهد 20 مواطناً نتيجة قصف عنيف استهدف منزلاً كان يؤوي نازحين في بيت لاهيا شمال القطاع، بينما أسفر قصف الاحتلال لخيمة نازحين في دير البلح وسط القطاع عن استشهاد اثنين وإصابة آخرين بينهم أطفال.
وقالت وفا: "استشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون جراء قصف خيمة نازحين في منطقة الزوايدة»، لافتة إلى «استشهاد 3 مواطنين بينهم طفل، إثر استهداف خيمة تؤوي نازحين في منطقة معن شرق خان يونس".
وأفادت مصادر محلية بـ"إصابة عدد من المواطنين نتيجة قصف منزل في بلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، كما شهد محيط مستوصف شهداء الزيتون بحي الزيتون قصفاً مدفعياً، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال".
عربي ودولي
الثّلاثاء 05 نوفمبر 2024 4:27 مساءً - بتوقيت القدس
لبنان: "حزب الله" يستهدف تجمعاً لقوات إسرائيلية قرب مارون الراس
"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط
أعلن "حزب الله" اللبناني في بيان، اليوم الثلاثاء، أن عناصره استهدفوا، منتصف ليل أمس الاثنين، تجمعاً لقوات إسرائيلية عند الأطراف الجنوبية الغربية لبلدة مارون الراس في جنوب لبنان، بصلية صاروخية.
وبدأ الجيش الإسرائيلي في أول أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عملية برية مركزة في جنوب لبنان.
من جهته، قال الجيش الإسرائيل، إن «حزب الله» أطلق عدة دفعات من الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل، حيث أطلق نحو 90 صاروخاً بحلول مساء الاثنين، مشيراً إلى أنه تم اعتراض بعضها بواسطة نظام الدفاع الصاروخي، بينما سقطت صواريخ أخرى على أراض خالية، حسبما أفاد الجيش الإسرائيلي.
تأتي الهجمات الأخيرة بعد إطلاق أكثر من 100 صاروخ على إسرائيل يوم الأحد.
ويواصل «حزب الله» إطلاق الصواريخ على إسرائيل منذ بداية الحرب في غزة قبل أكثر من عام. وترد إسرائيل بشن غارات جوية ضخمة وهجوم بري.




