فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

صرف دفعة مالية جديدة لمساعدة عمال غزة الموجودين في المحافظات الشمالية

غزة- "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة العمل ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بدعم من الصندوق القطري للتنمية، اليوم الثلاثاء، صرف الدفعة المالية الـ13 لمساعدة عمال غزة الموجودين في المحافظات الشمالية، بقيمة 700 شيقل لكل عامل، مع حلول منتصف الشهر الجاري، وذلك لـ4343 عاملاً، إضافة إلى المرضى العالقين والذين انقطعت بهم السبل وتم استقبالهم في مراكز سكن خصصتها الحكومة ممثلة بالوزارة.


وأكدت وزيرة العمل إيناس العطاري أن الوزارة تواصل جهودها مع الشركاء كافة من أجل دعم عمالنا وإسنادهم في ظل الظروف والتداعيات الاقتصادية، وما نجم عنها من فقدان العمال لمصادر رزقهم، إذ تشكل هذه المساعدات جزءا من الجهود التي تضمن توفير الاحتياجات الأساسية لعمال غزة الموجودين في المحافظات الشمالية.


من جانبه، أكد مدير شؤون الأونروا في الضفة الغربية رولاند فريدريك، أهمية هذه المساعدات في تخفيف معاناة العمال الذين فقدوا مصدر دخلهم جراء الظروف الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية، مضيفا أن الأونروا "تواصل جهودها بالتنسيق مع الجهات المختصة لضمان تقديم الدعم اللازم للفئات المتضررة".


بدورها، أكدت رئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا لبنى مضية، أهمية تعميق العمل مع الشركاء لضمان تقديم المساعدات اللازمة للاجئين المتضررين، وأن هذه المساعدات النقدية تأتي في إطار التزام الأونروا بدعم العمال الفلسطينيين والمرضى العالقين الذين تأثروا بالأوضاع الحالية. نحن ندرك التحديات الكبيرة التي تواجه هؤلاء العمال وأسرهم، ونعمل جاهدين على ضمان وصول المساعدات إليهم في أسرع وقت ممكن، بالتعاون مع جميع الشركاء.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذه الدفعة تأتي من خلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لصرف 700 شيقل لكل عامل، من خلال شبكة (PalPay)، إذ سيتم إرسال رسائل نصية لكل عامل على هاتفه النقال.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 مارس 2025 1:38 مساءً - بتوقيت القدس

أحمد الشرع يلتقي وفدا من السويداء... اتفاق بدمج كامل المحافظة وأجهزة الأمن ضمن مؤسسات الدولة

وكالات

التقى الرئيس السوريّ الانتقاليّ، أحمد الشرع، وفدا من محافظة السويداء، فيما أشارت تقارير إلى أنه تم الاتفاق على دمج كامل المحافظة ضمن مؤسسات الدولة، كما يقضي بإلحاق الأجهزة الأمنية في السويداء، بوزارة الداخلية السورية.


وأورد "التلفزيون العربي" نقلا عن مصادر محلية قولها، إن "اتفاق بين الإدارة السورية ووجهاء محافظة السويداء بدخول 300 عنصر من الأمن إلى المحافظة".


وأضافت المصدر ذاتها أن "الاتفاق يتضمن إعادة 600 عنصر إلى سلك الشرطة ممّن سُويّت أوضاعهم من أبناء السويداء".


كما أكّدت أنه تم "تعيين الإدارة السورية قائدا للشرطة ونائبا له بالسويداء، ونائبا ثانيا من أبناء المحافظة".


يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئاسة السورية، توقيع اتفاق يقضي باندماج قوات سورية الديمقراطية، ضمن مؤسسات الدولة، والتأكيد على رفض التقسيم؛ وتأكيدها أن الاتفاق "ينصّ على ضمان حقوق كل السوريين في التمثيل والمشاركة السياسية"؛ كما ينص على أن المجتمع الكرديّ أصيل في الدولة، وحقه مضمون في المواطنة والدستور".


كما يأتي فيما كثّفت إسرائيل منذ أواخر الشهر الماضي عدوانها على سورية، على وقع مطالبة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو بجعل "جنوب سورية منزوع السلاح بالكامل"، والذي كان قد شدد نتنياهو على أن إسرائيل "لن تسمح" لقوات الإدارة الجديدة في سورية بالانتشار جنوب العاصمة دمشق.


وإثر إطاحة بنظام الأسد، شنّت إسرائيل مئات الغارات على منشآت عسكرية وقواعد بحرية وجوية في أنحاء سورية، قالت إن هدفها منع سقوط ترسانة جيش النظام البائد في أيدي قوات الإدارة الجديدة؛ وفي موازاة ذلك، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل المنطقة العازلة المنزوعة السلاح في الجولان والواقعة على أطراف الجزء الذي تحتله إسرائيل.


وقالت وكالة الأنباء السورية ("سانا")، اليوم الثلاثاء، إن "الرئيس أحمد الشرع، قد التقى مؤخرا، محافظ السويداء الدكتور مصطفى البكور، وعددا من نشطاء السويداء، وأحرارها في قصر الشعب بدمشق"


وأضافت الوكالة أن "محافظة السويداء، ذكرت في قناتها عبر ’تلغرام’ أن الحاضرين تبادلوا الحديث حول القضايا الوطنية والمحلية الهامة".


وأكد اللقاء "أهمية هذه المرحلة التاريخية من عمر سورية والتي يصبو خلالها السوريون الأحرار إلى وطن تسوده العدالة والقانون والتمثيل العادل، لكل أطياف الشعب السوري، رغم الظروف الإقليمية والدولية الصعبة والمخططات التي تحاك ضد وحدة سورية أرضا وشعبا".


وذكرت تقارير أن "الحكومة السورية تعقد اتفاقا مع أهالي ووجهاء السويداء، بدمج كامل المحافظة ضمن مؤسسات الدولة".


وأشارت إلى أن "الاتفاق يقضي بإلحاق الأجهزة الأمنية في السويداء، بوزارة الداخلية السورية"؛ كما ينصّ "على أن يكون عناصر الشرطة المحلية من أبناء محافظة السويداء".


وأضافت أن "الاتفاق يقضي بأن تعين الحكومة السورية محافظا وقائدا للشرطة، لا يشترط أن يكونا من السويداء".


وإثر التوترات الأمنية الأخيرة، استنفرت قوى الأمن والجيش بسورية، ونفذت عمليات تمشيط ومطاردة لفلول النظام المخلوع، تخللتها اشتباكات عنيفة، وسط تأكيدات حكومية بأن الأوضاع تتجه نحو الاستقرار الكامل.


وبعد إسقاط نظام الأسد في 8 كانون الأول/ ديسمبر 2024، أطلقت السلطات السورية الجديدة مبادرة لتسوية أوضاع عناصر النظام السابق، من الجيش والأجهزة الأمنية، شريطة تسليم أسلحتهم وعدم تلطخ أيديهم بالدم.

واستجاب الآلاف لهذه المبادرة، بينما رفضتها بعض المجموعات المسلحة من فلول النظام، لا سيما في الساحل السوري، حيث كان يتمركز كبار ضباط نظام الأسد.

ومع مرور الوقت، اختارت هذه المجموعات الفرار إلى المناطق الجبلية، وبدأت بإثارة التوترات وزعزعة الاستقرار وشن هجمات متفرقة ضد القوات الحكومية خلال الأسابيع الماضية.

وفي كلمة متلفزة حول الأحداث في الساحل، قال الرئيس السوري أحمد الشرع: "لقد سعى بعض فلول النظام الساقط لاختبار سورية الجديدة التي يجهلونها".



فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد أحمد صلاح غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير بلدة كفر دان غرب جنين، اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد أحمد فتحي صلاح إلى مثواه الأخير.


وانطلق موكب التشييع من مركز بلدة اليامون الطبي إلى منزل الشهيد في بلدة كفر دان، حيث ألقت العائلة نظرة الوداع عليه.


وحمل المشاركون جثمان الشهيد على الأكتاف وجابوا فيه شوارع البلدة، منددين بجريمة الاحتلال بدعسه، وأدوا صلاة الجنازة في مسجد البلدة، ثم ووري جثمانه الثرى في مقبرة البلدة.


وكانت قوات الاحتلال قد دعست صلاح (31 عاماً)، مساء أمس خلال ركوبه على دراجته بالقرب من دوار الداخلية، حيث توجهت الآلية العسكرية الإسرائيلية تجاهه ودعسته بشكل متعمد، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة أُعلن عن استشهاده على إثرها.


وبذلك يرتفع عدد شهداء محافظة جنين منذ بدء العدوان الإسرائيلي غير المسبوق على مدينة جنين ومخيمها منذ 50 يوماً إلى 34، إذ استُشهدت فجر اليوم سيدة تبلغ من العمر (58 عاماً)، من الحي الشرقي في مدينة جنين، كما استُشهد شابان خلال محاصرة منزل في الحي الشرقي واحتجز الاحتلال جثمانيهما.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

5 شهداء في قصف إسرائيلي قرب حاجز نتساريم وسط قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهد 5 مواطنين، ظهر اليوم الثلاثاء، جراء قصف مسيرة إسرائيلية مجموعة من المواطنين قرب حاجز نتساريم وسط قطاع غزة.


وتواصل إسرائيل خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار، مخلفةً شهداء وجرحى في مناطق مختلفة من القطاع.


كما تواصل إغلاق معبري كرم أبو سالم وبيت حانون "إيرز" وتمنع إدخال المساعدات إلى قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

معاناة الغزيين تتفاقم وترقب لجولة مفاوضات جديدة

غزة- "القدس" دوت كوم

  1. تواصل الحكومة الإسرائيلية منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة المنكوب ما فاقم المعانة الإنسانية لأكثر من 2 مليون فلسطيني نازح بالقطاع، كما تستمر في المماطلة في إنجاز المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار وتصعد من خروقاتها، في اليوم الـ52 من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.


وحذرت الأمم المتحدة من تداعيات خطيرة على السكان المدنيين في القطاع إثر قيام إسرائيل بوقف إمداد القطاع المدمر بالكهرباء، علماً أنه محروم أيضا من شحنات الوقود منذ أكثر من أسبوع.


وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى قطاع غزة بشكل فوري.


وشدد منسق الشؤون الإنسانية مهند هادي في بيان له، أن أي تأخير إضافي في إدخال المساعدات سيفضي إلى تقويض أي تقدُّم تم تحقيقه من خلال وقف إطلاق النار في غزة.


وقال هادي إن القانون الإنساني الدولي واضح، إذ ينبغي الوفاء بالاحتياجات الأساسية للمدنيين، بطرق منها إدخال المساعدات الإنسانية وتوزيعها دون عقبات.


ويأتي ذلك، بينما تتجه الأنظار إلى العاصمة القطرية الدوحة ترقبا لجولة مفاوضات جديدة، الثلاثاء، إذ من المقرر وصول وفد التفاوض الإسرائيلي، في حين أشار المبعوث الأميركي لشؤون الرهائن، آدم بولر، إلى إمكانية التوصل إلى هدنة طويلة الأمد في القطاع.


إلى ذلك، ناقش وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان، إعادة إعمار غزة، مضيفة أن روبيو جدد التزام واشنطن الراسخ بأن أي حل للوضع في غزة "يجب ألا يتضمن دورا لحركة حماس".


ودانت السعودية وقطر قطع إسرائيل الكهرباء عن قطاع غزة، داعيتين المجتمع الدولي للتحرك من أجل وقف "الانتهاكات" الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي.


وطالبت السعودية المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لعودة الكهرباء وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة "بشكل فوري دون شرط أو قيد"، مجددة دعوتها لتفعيل آليات المحاسبة الدولية على هذه "الانتهاكات الخطيرة".


واعتبرت قطر، التي ساهمت في جهود الوساطة لإبرام الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، أن "السياسات الإسرائيلية القائمة على حصار الفلسطينيين ومنع وصول المساعدات الإنسانية إليهم تهدف إلى فرض التجويع وتفجير الأوضاع في القطاع".

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم

أصيب شاب بعيار ناري، اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر طبية، بإصابة شاب برصاص حي في الكتف، تم نقله إلى مستشفى اليمامة في بلدة الخضر لتلقي العلاج، وصفت حالته بالمستقرة.

رياضة

الثّلاثاء 11 مارس 2025 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

برشلونة جاهز لمواجهة بنفيكا رغم الحزن على وفاة طبيبه

وكالات

قال المدير الفني لفريق برشلونة الإسباني، الألماني هانزي فليك، إن فريقه نجح في التركيز على الاستعداد لمواجهة بنفيكا البرتغالي في إياب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مساء اليوم الثلاثاء، وذلك بعد وفاة طبيب الفريق، كارليس مينارو.


وتوفي مينار، يوم السبت الماضي، قبل ساعات قليلة من مباراة برشلونة مع أوساسونا بالدوري، والتي تم تأجيلها.


وأوضح فليك أن مينارو لعب دورا كبيرا في نجاح الفريق، مشيرا إلى أن اللاعبين في حالة حداد.


وتابع المدرب الألماني في تصريحات قبل المباراة أمام بنفيكا، "إنها خسارة كبيرة".

وأضاف فليك: "كان كارليس شخصا رائعا وطبيبا رائعا أيضا، كان هذا المزيج رائعا للنادي وللفريق، سنفتقده كثيرا".


وأوضح المدرب الألماني أنه يشعر بأن لاعبيه كانوا قادرين على التركيز بشكل كلي على التدريبات.


وأشار المدرب الألماني إلى "إنه موقف صعب للغاية، لكنك ترغب في فعل الشيء الصحيح، الفريق يركز بشكل كبير جدا ويحاول تجاوز الأمر، الطريقة الأمثل لذلك هي الفوز".

وسيواجه برشلونة فريق بنفيكا بعد أن فاز علسه ذهابا 1 - صفر في لشبونة، على الرغم من خوضه أغلب فترات المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع باو كوبارسي.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً في الأغوار الشمالية

الأغوار- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شاباً اثناء رعيه مواشيه في الأغوار الشمالية.


وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال اعتقل الشاب أسامة عايد زواهرة، أثناء رعيه مواشيه في سهل أم القبا.


وكان مستعمرون اعتدوا صباحاً على عدد من الرعاة في المنطقة، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم، نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 مارس 2025 12:00 مساءً - بتوقيت القدس

مخطط إسرائيلي لتشكيل واقع جديد يرسخ احتلالها في جنوب سورية

وكالات

تسعى إسرائيل إلى تشكيل واقع جديد في المناطق التي تحتلها في جنوب سورية، من خلال إنشاء "منظومة دفاعية في ثلاث مناطق أو قطاعات جغرافية"، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الثلاثاء.


وفي هذا السياق، جاء إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يسرائيل كاتس، أن إسرائيل ستمنع قوات تابعة للإدارة الجديدة في سورية من التواجد في المناطق التي تحتلها إسرائيل، منذ سقوط نظام الأسد، وأنها ستمنع وجود "مسلحين جهاديين سنّة" بادعاء وجود مواقع عسكرية كثيرة التي أخلاها الجيش السوري وأنها مليئة بأسلحة، قد يستولي عليها المسلحون.


وحسب الصحيفة، فإن إسرائيل بعثت تحذيرات بهذا الخصوص إلى الإدارة السورية، من خلال عدة قنوات مباشرة.

وتعتزم إسرائيل إبقاء قواتها لأجل غير مسمى في المنطقة العازلة بموجب اتفاق فض الاشتباك، من العام 1974، وتشمل هذه المنطقة قمة جبل الشيخ التي احتلتها إسرائيل مؤخرا، بادعاء أن هذه القمة تسمح بمراقبة ما يحدث في منطقة دمشق وكذلك في منطقة البقاع اللبناني. وتمتد المنطقة العازلة من قمة جبل الشيخ وحتى مثلث الحدود بين سورية والأردن وإسرائيل في جنوب بحيرة طبرية.


والمنطقة الثانية ضمن المناطق الثلاث المحتلة، تطلق عليها إسرائيل تسمية "منطقة الأمن"، ويوجد فيها عدد كبير من القرى السورية، ويتوغل الجيش الإسرائيلي فيها بشكل دائم بادعاء وجود "ضرورات عملياتية"، لمنع مسلحين من الاقتراب إلى المنطقة العازلة وهضبة الجولان المحتلة، لكن إسرائيل تعترف أيضا أن "منطقة الأمن" هذه تمكنها من بالمراقبة وإطلاق النار إلى مسافات طويلة، وفقا للصحيفة.


وتطلق إسرائيل على المنطقة الثالثة تسمية "منطقة التأثير"، ويحدها من الشرق شارع دمشق – السويداء. ويصل عرض هذه المنطقة إلى 65 كم. وتبرر إسرائيل احتلال هذه المنطقة بأنه "خلال الحرب الأهلية السورية، تحولت هذه المنطقة إلى منطقة حكم ذاتي، تتطلع إسرائيل إلى الحفاظ على هذا الوضع في المستقبل أيضا، عندما تستقر سورية"، حسب الصحيفة.


وأضافت الصحيفة أن "إسرائيل تنظر في هذه الأثناء إلى المنطقة الدرزية وسكانها على أنها جهة يتعين عليها الالتزام تجاهها، وبضمن ذلك حمايتها وإمداد احتياجات حيوية، على إثر التزام إسرائيل تجاه الطائفة الدرزية" في إسرائيل.


وأعلنت إسرائيل مؤخرا أنها تعتزم إحضار مواطنين سوريين في هذه المنطقة للعمل في الجولان المحتل. وقال كاتس، أول من أمس، إنه "قريبًا، سنسمح أيضًا لعمال دروز من سورية بالعمل في مستوطنات الجولان".


وأفادت الصحيفة بأن إسرائيل تجري محادثات دائمة مع روسيا، التي أطلعت إسرائيل على أنها "قلقة من جراء المعارك بين النظام والعلويين"، كونها تدور قريبا من قواعد عسكرية روسية، ولأن الكثير من العلويين يحاولون الاحتماء فيها.


وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل لا تخفي رغبتها بأن تتحول سورية إلى فدرالية، ما يعني تقسيم سورية، "وحتى أن الرئيس ترامب طرح خلال محادثة مع نتنياهو إمكانية أن تسيطر إسرائيل على سورية.


 وإسرائيل لا تعتزم السيطرة على الدولة، لكن دعم ترامب يسمح لنتنياهو وكاتس أن يحاولا على الأقل تشكيل واقع جديد ومنزوع السلاح إلى الجنوب من دمشق".


وتعتبر إسرائيل أن المشكلة هي أن ترامب يريد سحب القوات الأميركية من سورية، حسب الصحيفة. "ويوجد قلق في إسرائيل حيال هذه الإمكانية، وتسعى إلى إقناع ترامب بإبقاء الجنود الأميركيين في سورية، إلى حين استقرار الوضع على الأقل، كي لا يتحول الأكراد إلى فريسة لتركيا التي تخطط للتوغل إلى منطقة شرق نهر الفرات.


 وقد نجحت إسرائيل في إقناع ترامب بذلك خلال ولايته الأولى، وليس مؤكدا أن تنجح بذلك خلال ولايته الحالية".



أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 مارس 2025 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع عمّان الخُماسي ، يتزامن مع مخاوف تقسيم سوريا

انعقد أمس اجتماع خماسي بالغ الأهمية للدول المجاورة للدولة السورية، وذلك في عمّان عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية ، وهذا الاجتماع ضم وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء هيئات الأركان ومديريات أجهزة المخابرات للدول الخمس المشاركة ، وهي : الأردن الدولة المضيفة وسوريا والعراق ولبنان وتركيا .

    تمّ خلال هذا الاجتماع بحث أهم القضايا والملفات، وأهمها الملف الأمني الذي تصدر نقاشات الاجتماع، حيث تمّ بحث سُبل وآلية التعاون من أجل محاربة الإرهاب، وأهمها أيضاً جهود وقف تهريب المخدرات وخطر تسلل المسلحين وتهريب السلاح إلى دول الجوار، أي الاردن ولبنان والعراق وتركيا، والعمل على مواجهة هذه التحديات المشتركة، والهدف الاساسي لا ينحصر فقط بمسألة أمن هذه الدول، بل أيضاً السعي نحو مساعدة الدولة السورية الجديدة في بسط الاستقرار داخلها، والقضاء على خطر الارهابيين وتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين الى بلدهم سوريا.

    وهذا الاجتماع يأتي ضمن جهود المملكة الاردنية الهاشمية المتكررة لمساعدة سوريا على مدى الأزمة السورية، والآن أيضا يتزايد هذا الجهد خاصة في الفترة الأخيرة أي بعد سقوط نظام البعث السوري فيها، كذلك مساعي الاردن تقديم ما بوسعها في ظل التطورات الأخيرة المتلاحقة في سوريا، والهدف هو الحفاظ على الأمن السوري الداخلي.

 ولقد تمخض عن هذا الاجتماع الخماسي تشكيل تحالف اقليمي بين هذه الدول، التي تتشارك في موقعها المجاور لسوريا، والهدف  الأسمى لهذا التحالف هو القضاء على فلول داعش وذلك على غرار ومبدأ التحالف الدولي القائم للتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية والمدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة داعش أيضاً، حيث نجحت هذه القوات أي سوريا الديمقراطية في استعادة الرقة عاصمة ما يسمى الخلافة الاسلامية (داعش)، والسؤال هُنا، هل هذا التحالف الاقليمي للدول المجاورة لسوريا سوف يتشكل في طريقة مشابهة للتحالف الدولي في صورته العسكرية الضخمة؟، أعتقد أن هذا التحالف الخُماسي سوف يكون فقط تحالف سياسي استخباراتي، ولكن ليس تحالفاً عسكرياً، وهذا المؤتمر للأسف يتزامن مع الأحداث الدامية والاقتتال الطائفي الذي تشهده في الاونة الاخيرة مناطق الساحل السوري ذات الاغلبية من الطائفة العلوية وقوات ( أحمد الشرع) الدولة السورية، وأيضاً من جهة أخرى الصراع المسلح بين العلويين والمجموعات الارهابية المتفرقة،  التي أيضاً هجّرت وقتلت المسيحيين في قرية معلولا التاريخية ، والتي الى الان يتكلم أهلها الارامية وهي لغة السيد المسيح ، وللأسف الوضع العام هو عدم النجاح في السيطرة الامنية في سوريا الى الآن ، وهذا الانفلات الأمني في الساحل السوري والذي أدى الى مقتل أكثر من ألف مدني ، حسب تقرير المرصد السوري لحقوق الانسان.

   أعتقد أن أهمية هذا الاجتماع ومضمونه هو ليس انشاء تحالف عسكري، على غرار التحالف الدولي في سوريا، ولكن هو تحالف سياسي، وأهمية هذا الاجتماع بالنسبة للأردن هي أن لا تكون هناك فوضى أمنية وبقايا لفلول تنظيم داعش في البادية الجنوبية لسوريا ، وعلى الحدود الاردنية ، خاصة انه قد حصلت مؤخراً  اشتباكات على الحدود بين مسلحين اجتازوا الحدود الأردنية وبين قوات الجيش والأمن الأردنية التي تصدت لها،  كذلك خطر وجود ميليشيات ايرانية أيضاً ، وفي الوقت الحالي يوجد انتشار لداعش الآن في البادية السورية .

    كما أعتقد أيضاً أن الرسالة الاردنية من أنعقاد هذا الاجتماع الخماسي، هي رسالة مفادها أن الدول العربية المجاورة لسوريا مجتمعة تريد فرض القوة العربية  والمساهمة في فرض الاستقرار السوري، والتأكيد أنه ليس جهد فردي فقط للدولة التركية ، وحتى لا تكون تركيا متفردة وحدها تقوم بفرض سيطرتها وهيمنتها على سوريا ، أي أن الدول العربية المجاورة تريد أيضاً المساهمة في مستقبل سوريا، وبالأخص بعد القضاء على المحور الايراني مؤخراً ، وأن لا يُستبدل بمشروع آخر تركي يتم به ملء الفراغ ، بل يكون بمشروع مشترك لا يتم فيه اقصاء الدول العربية المجاورة لسوريا ، بل يشاركوا مجتمعين في التنسيق مع الدولة التركية ، لمصلحة سوريا الجديدة وأيضاً مصلحة الدول العربية وسياستها التي تهدف دائماً الى عدم تقسيم سوريا  والإبقاء على وحدتها وسيادتها  ودعم سوريا الجديدة، لضمان الثبات والوقوف في مرحلة  انشاء الدولة   السورية الجديدة ، والتي هي الآن في مرحلة الانشاء خاصة في خضم هذه التحديات الجمّة التي تواجهها ، وبشكل خاص التدخلات الخارجية المتعددة والتي زعزعت سيادة الدولة السورية منذ اندلاع المظاهرات فيها، والتي تعسكرت حتى الآن ، واليوم تعاني الدولة السورية الكثير في سبيل لملمة جراحها النازفة بسبب الحرب، ووجود مؤشرات تهدد تقسيمها، ومخاوف أخرى من القوى الطامعة في احتلالها لاعادة أمجادها الاستعمارية الماضية.

منوعات

الثّلاثاء 11 مارس 2025 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

ماسك يعزو تعطّل "إكس" إلى هجوم إلكترونيّ مصدره أوكرانيا

وكالات

قال إيلون ماسك مالك منصّة التواصل الاجتماعيّ إكس، إنّ مشكلة الاتّصال بالمنصّة ناجمة عن هجوم إلكترونيّ مصدره أوكرانيا.


جاء ذلك في مقابلة مع شبكة فوكس للأعمال الأميركيّة، تحدّث فيها ماسك عن مشكلة الوصول طويلة الأمد الّتي واجهتها منصّة إكس أمس الاثنين.


وأضاف في هذا الصدد: "نحن لا نعرف بالضبط ما حدث، ولكن تمّ شنّ هجوم سيبرانيّ واسع النطاق بهدف إبطال أنظمة إكس من عناوين بروتوكول الإنترنت من منطقة أوكرانيا".


وأكّد ماسك أنّه لا توجد أيّ مشكلة في المنصّة حاليًّا.


وكان ماسك قد أعلن في وقت سابق عن تعرّض موقع "إكس" لهجوم سيبرانيّ كبير، ورجّح وقوف مجموعات كبيرة منسّقة من الأشخاص أو دولة وراءه.


وأسفر الهجوم عن تعطّل عمل موقع "إكس" والتطبيق للهواتف الذكيّة ومشاكل مع الاتّصال بالخادم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 مارس 2025 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بن سلمان يبحث مع روبيو الأوضاع في غزة وسورية واليمن

وكالات

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، العلاقات الثنائية بين البلدين، والمستجدات الإقليمية والدولية خلال اجتماع في جدة فجر اليوم الثلاثاء.


جاء ذلك خلال لقاء ضم عددا من مسؤولي البلدين، بعد وصول روبيو إلى المملكة، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".


وضم الوفد الأميركي كلا من مستشار الأمن القومي الأميركي مايك والتز، والقائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى المملكة أليسون ديلورث، وعددا من كبار المسؤولين.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه تم خلال اللقاء "استعراض أوجه العلاقات الثنائية، وفرص تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. كما تم بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأنها، والمساعي المبذولة تجاهها لتحقيق الأمن والاستقرار".


من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن اللقاء كان فرصة للحديث عن سبل تعزيز المصالح المشتركة، والعمل لمعالجة الصراعات في المنطقة.


وأوضحت أن الطرفين ناقشا إعادة الإعمار في قطاع غزة، وأشارت إلى أن روبيو "جدد التزام واشنطن الراسخ بأن أي حل للوضع في غزة يجب ألا يتضمن دورا لحماس".


وأوضحت الوزارة أن روبيو بحث مع ولي العهد السعودي سبل دعم حكومة مستقرة في سورية.


وقالت إن الطرفين ناقشا ملف اليمن وتهديدات الحوثيين باستهداف الملاحة البحرية، وما يشكله من تهديد للتجارة العالمية.


ووصل روبيو إلى السعودية، الإثنين، قبل يوم من محادثات في جدة بين مسؤولين من الولايات المتحدة وأوكرانيا، وذلك ضمن الجهود للتوصل إلى حل لإنهاء الحرب بين كييف وموسكو.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

36 شهيداً بغزة في 24 ساعة وارتفاع الحصيلة إلى 48,503

غزة- "القدس" دوت كوم

استشهدت مواطنة، صباح اليوم الثلاثاء، برصاص طائرة مسيرة إسرائيلية جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواطنة  نجاد أبو سنيمة استشهدت برصاص المسيرة في بلدة الشوكة شرقي رفح.


بدورها، أفادت وزارة الصحة بوصول مستشفيات قطاع غزة 36 شهيداً (32 شهيداً انتشال، و4 شهداء جديد) و 14 إصابة خلال 24 ساعة الماضية.

 

وأشارت إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 48,503 شهداء و111,927 إصابة منذ السابع من أكتوبر للعام 2023م.

رياضة

الثّلاثاء 11 مارس 2025 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

رونالدو يصل للهدف رقم 927 في مسيرته الكروية

وكالات

يواصل أسطورة كرة القدم، كريستيانو رونالدو، تحديه للعمر بتسجيله الهدف رقم 927 في مسيرته الكروية الحافلة، وذلك خلال فوز فريقه النصر السعودي 3 - صفر على ضيفه استقلال طهران الإيراني، مساء أمس الاثنين، ببطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.


وأحرز النجم البرتغالي المخضرم الهدف الثاني للنصر من ركلة جزاء، في الدقيقة 27 من عمر المباراة، التي أقيمت في إياب دور الـ16 للمسابقة القارية، ليساهم في تأهل الفريق الملقب بـ(العالمي) لدور الثمانية في البطولة.


ومنذ عيد ميلاده الثلاثين، سجل رونالدو، الذي يبلغ من العمر الآن 40 عاما، 464 هدفا، في مشواره الكروي، متجاوزا أهدافه الـ463، التي أحرزها قبل بلوغه الثلاثين عاما، وفقا لإحصاءات صحيفة (آس) الإسبانية الرياضية اليومية، وموقع (جول) الإلكتروني الإخباري.


وكان رونالدو غاب عن النصر في مباراة الذهاب أمام استقلال طهران، التي انتهت بالتعادل بدون أهداف في إيران الأسبوع الماضي.


وعلى الرغم من تقدمه في السن، لم يُظهر رونالدو، الفائز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم خمس مرات، أي علامات على التباطؤ، واستمر في الأداء بمستوى عالٍ سواء لناديه السعودي أو للمنتخب البرتغالي.


وفي الموسم الحالي، سجل رونالدو 27 هدفا في مبارياته الرسمية التي لعبها مع النصر بمختلف المسابقات المحلية والقارية.


ويتطلع رونالدو للوصول إلى الهدف رقم 1000 في مشواره مع الساحرة المستديرة، ولكن كما صرح بثقة في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا العام، فهو يعتبر نفسه بالفعل الأفضل في التاريخ.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان في اعتداءات للمستعمرين في الأغوار الشمالية

الأغوار- "القدس" دوت كوم

أصيب راعيان، اليوم الثلاثاء، نتيجة اعتداء مستعمرين عليهما في الأغوار الشمالية.


وأفادت مصادر محلية، بأن راعيين على الأقل أصيبا في اعتداء مستعمرين عليهما قرب سهل أم القبا بالأغوار الشمالية.


وأضافت المصادر، أن المستعمرين يطاردون الرعاة في المنطقة، ويجبرونهم على ترك المراعي في الأغوار الشمالية.


وأوضح تقرير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الشهري، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين نفذوا 1705 اعتداءات، خلال شباط الماضي، في استمرار لمسلسل إرهاب دولة الاحتلال المتواصل ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه وممتلكاته.


وأضاف التقرير، أن الجهة المتمثلة في جيش الاحتلال نفذت 1475 اعتداءً، فيما نفذ المستعمرون 230 اعتداءً. وتركزت مجمل الاعتداءات في محافظات: نابلس بـ300 اعتداء، والخليل بـ267، ورام الله بـ263.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 مارس 2025 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

لجنة ثنائية القومية لبناء الثقة

هذه الورقة هي دعوة للإسرائيليين والفلسطينيين لتشكيل لجنة ثنائية القومية لبناء الثقة. وينبغي أن يتم ذلك على المستوى الحكومي الوطني، ولكن لن يتم ذلك من قبل الأشخاص الذين يطلقون على أنفسهم زعماءنا. يبدو أن الأشخاص في السلطة في إسرائيل وفلسطين راضون تمامًا عن تعزيز الصراع بين الشعبين وليس لديهم أي نية جدية للوصول إلى السلام والمصالحة في نهاية المطاف والتي يجب أن تحدث. الصراع يبقيهم في السلطة. لقد كنا نقتل بعضنا البعض وننكر حق الجانب الآخر في تقرير المصير الوطني لأكثر من 100 عام. لا يمكننا الاستمرار في القيام بذلك ولأن قادتنا هم السبب في استمرار الصراع، فيجب علينا نحن الشعب أن نتخذ إجراءات لتغيير مسارنا.

هناك ما يقرب من 20-30٪ من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين سيرفضون أي اتفاقية سلام بين الشعبين، بغض النظر عن ما قد تحتويه معاهدات السلام. إن هذا يترك لنا أغلبية محتملة تصل إلى 70% على جانبي الصراع يمكن أن توافق وتدعم اتفاقية السلام. وفي الوقت الحاضر نحن بعيدون كل البعد عن تلك الأغلبية المحتملة من مؤيدي السلام. فمنذ بداية الانتفاضة الثانية على الأقل في نهاية سبتمبر/أيلول 2000، زعم أغلب الإسرائيليين وأغلب الفلسطينيين أنهم يريدون السلام، ولكن المشكلة هي أن الجانب الآخر لا يريد السلام. وبعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 أصبحت تلك الأغلبية المحتملة من مؤيدي السلام على الجانبين أكثر اقتناعاً بأن الجانب الآخر لا يريد السلام ولا يرغب في تقديم أي تنازلات قد تشير حتى إلى استعداده لتخيل إمكانية حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ولكن يتعين على الجميع أن يدركوا أنه عندما تنتهي هذه الحرب، فسوف نبقى على هذه الأرض بأعداد متساوية تقريباً لأن أياً من الجانبين لن يستسلم للآخر. ويتعين علينا أن نتوصل إلى استنتاج مفاده أنه بعد أكثر من مائة عام من قتل بعضنا البعض، يتعين علينا أن نقلب الصفحة ونجد السبيل إلى العيش في سلام على هذه الأرض.

إن المشكلة الأساسية هي الافتقار التام للثقة بين الجانبين، حيث يعتقد كل منهما اعتقادا راسخا أن الجانب الآخر لا يعترف بشرعيته الوطنية أو بحقه في الحصول على أي وضع وطني في أي مكان على الأرض الواقعة بين النهر والبحر. ولكن لأن الوضع يائس للغاية، فهناك على الجانب الإسرائيلي من يفكر في خطوات أحادية الجانب، والانفصال الأحادي الجانب، والانسحاب خلف الجدار الفاصل، ولكن مع ابقاء الجيش الإسرائيلي على الجانب الآخر. ومن ناحية أخرى، هناك من يفكر في الضم وجعل السيطرة الإسرائيلية على كل الأرض دائمة. أقترح عليهم أن يأخذوا في الاعتبار الدروس المستفادة من الانسحاب الأحادي الجانب من غزة. إن الأحادية الجانب التي تنبع من اليأس هي مولد للعواقب السلبية غير المقصودة. في غزة كانت هذه استراتيجية فاشلة لم تجلب الأمن للشعب الإسرائيلي - ولن تفعل ذلك في الضفة الغربية. وهناك من يتوقع من الجانب الفلسطيني أن يفرض المجتمع الدولي نوعا من الحل - ترامب أو المنطقة، أو شخص آخر. لقد كانت هذه استراتيجية فاشلة لسنوات ولم تجلب للشعب الفلسطيني الحرية. لا توجد حلول أحادية الجانب، ولا ينبغي أن يكون الاتجاه الذي يجب أن يتكشف إلا المفاوضات المباشرة، ولكن هناك العديد من العقبات التي تحول دون التوصل إلى سلام تفاوضي - ولعل انعدام الثقة التام بين الشعبين هو العقبة الأكثر خطورة.

إذا لم نتوصل نحن الإسرائيليون والفلسطينيون إلى طريقة للمضي قدمًا، فلن يتمكن أحد من القيام بذلك نيابة عنا. هناك من يعتقد أنه لا يمكن فعل أي شيء لتغيير الوضع. وهم يعتقدون أن غالبية الناس على الجانب الآخر مغسولة أدمغتهم بالكراهية لدرجة أن لا شيء يمكن أن يغير ذلك. لقد وصلت الكراهية المتبادلة والخوف المتبادل إلى مستويات جديدة منذ السابع من أكتوبر ويبدو أننا لم نصل إلى الذروة بعد. إن التصريحات الصادرة عن القادة والمؤثرين الإسرائيليين بأن الفلسطينيين ليسوا أبرياء في غزة أو في الضفة الغربية تعزز الرأي العام الإسرائيلي بأن الفلسطينيين أعداء مكرسون لتدمير إسرائيل. إن دعوات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "تذكروا ما فعله عماليق بكم"، في إشارة إلى التدمير الكامل لأماليق على يد بني إسرائيل في الكتاب المقدس، وتصريح الرئيس إسحاق هرتسوغ "إنها أمة بأكملها مسؤولة. هذا الخطاب ليس صحيحًا حين يكون حول المدنيين غير المدركين وغير المتورطين. إنه غير صحيح على الإطلاق ... وسنقاتل حتى نكسر عمودهم الفقري"، و"تحديث الوضع" لوزير الدفاع السابق يوآف جالانت الذي نصح إسرائيل "بفرض حصار كامل على غزة. لا كهرباء، لا طعام، لا ماء، لا وقود. كل شيء مغلق. نحن نقاتل حيوانات بشرية ونتصرف وفقًا لذلك" - هذه كلها بعض التصريحات التي تعزز الاعتقاد باستحالة العيش في سلام على الإطلاق.

وعلى نحو مماثل، فإن البيان الذي أصدرته حماس في 8 مارس/آذار 2025 (صفحة غزة الآن على تليجرام) هو من نوع الكلمات التي ترسخ في أذهان الفلسطينيين أن إسرائيل غير شرعية ومقدر لها أن تدمر: "إسرائيل ليست دولة؛ إنها عصابة إرهابية مبنية على القتل والنهب. جمعت بريطانيا الاستعمارية مجموعة من المنبوذين والمشردين من الغرب ومنحتهم أرض فلسطين ظلماً. وأقاموا كيانهم غير الشرعي على دماء الأطفال والنساء والرجال، وسرقة المنازل والأراضي، وتهجير أصحابها الشرعيين إلى المنافي ومخيمات اللاجئين. علموا أطفالكم أن هذا الكيان الاصطناعي محكوم عليه بالزوال، وأن ساعة التحرير تقترب، وأن المحتلين سيعودون إلى تشردهم كما بدأوا. وعلى الرغم من كل مؤامرات العالم، ستعود فلسطين إلى شعبها الحر".

حاولت عملية السلام الفاشلة في أوسلو وضع قضية الاعتراف المتبادل في المقدمة، لكنها لم تنجح. في حين كتب عرفات إلى رابين "إن منظمة التحرير الفلسطينية تعترف بحق دولة إسرائيل في الوجود بسلام وأمن"، كتب رابين إلى عرفات: "لقد قررت حكومة إسرائيل الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني". ولم يكن هذا اعترافاً متبادلاً متوازياً بحق الشعب في الوجود على جزء مما ينظر إليه الجانبان باعتباره وطنهما. لم تعترف إسرائيل قط بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، ولم تعترف منظمة التحرير الفلسطينية قط بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي (ربما كان هذا المطلب ما كان ينبغي لإسرائيل أن تطالب به على الإطلاق، ولكن بمجرد أن تقدمت به القيادة الفلسطينية ورفضته، أصبح رمزاً لإثبات أن الفلسطينيين غير مستعدين لإحلال السلام الحقيقي مع إسرائيل).

والحقيقة أن كلا الشعبين لديه أكثر من دليل كاف على أن الجانب الآخر غير راغب في إحلال السلام مع الآخر. إن الاحتلال الإسرائيلي المتعمق والسيطرة على الشعب الفلسطيني وأرضه منذ سنوات، وتوسع المستوطنات، وتزايد عنف المستوطنين بدعم من الجيش الإسرائيلي (أو دون أن يمنعه الجيش الإسرائيلي)، والقيود غير المعقولة المفروضة على حركة الفلسطينيين، وغير ذلك، تشكل تذكيراً يومياً للفلسطينيين بأن إسرائيل ليست مهتمة على الإطلاق بإحلال السلام مع الشعب الفلسطيني. ويتذكر الفلسطينيون كل يوم من هو العدو الذي لا ينوي إنهاء احتلالهم وسيطرتهم على حريتهم. ويشهد الإسرائيليون استمرار أعمال الإرهاب ضد المدنيين الإسرائيليين واستمرار الهجمات ضد الجنود الإسرائيليين، في الضفة الغربية وفي إسرائيل. ويشهد الإسرائيليون احتفال الفلسطينيين عندما يقتل الإسرائيليون. ويرى الإسرائيليون استطلاعات الرأي العام الفلسطيني التي تظهر بشكل متزايد أن قطاعات كبيرة من الجمهور الفلسطيني تدعم الكفاح المسلح ضد إسرائيل. والواقع أن هناك القليل من الأسباب التي تجعل الإسرائيليين والفلسطينيين يثقون ببعضهم البعض أو يعتقدون أن الجانب الآخر مهتم بالعيش في سلام.

إن الواقع اليومي الذي يعيشه الإسرائيليون والفلسطينيون يؤثر على انعدام الثقة أو الافتقار إلى المنطق في الجانب الآخر، وكل هذا يتعزز بالتحريض العام، بل ويزداد الأمر سوءاً بسبب ما يتم تدريسه وما لا يتم تدريسه في مدارسنا، على الجانبين. لقد كُتب الكثير ودُوِّن الكثير من الأبحاث حول قضية الكتب المدرسية، وقد أشارت الأبحاث بوضوح إلى المشكلة المركبة التي تعاني منها أنظمتنا التعليمية في تعزيز الصور النمطية والخوف والكراهية، وتوفير الأساس لإنكار شرعية حق الجانب الآخر في الوجود كشعب وكدولة قومية. وفي عملية السلام في أوسلو، كانت مواجهة قضية التعليم وجوانب بناء السلام بين الناس مجرد فكرة ثانوية. ولم تكن هذه الجوانب جزءاً لا يتجزأ من المفاوضات، ولا عنصراً أساسياً في خطط بناء السلام. والواقع أن أي مقياس لقيم أي مجتمع أفضل مما يعلمه لأطفاله. وهذا الأمر أكثر أهمية عندما يتم تحديد المناهج والكتب المدرسية على المستوى الوطني. إن أي مراجعة موضوعية لما نعلمه للجيل القادم من الإسرائيليين والفلسطينيين سوف تظهر بوضوح أننا لا نعلمهم أن السلام والاعتراف المتبادل أمر ممكن. نحن لا نعلمهم أي شيء إيجابي عن الشعوب الأخرى التي تعيش على هذه الأرض. نحن لا نمكن شبابنا من التعرض لثقافة الجانب الآخر. إنهم لا يقرؤون الأدب من الجانب الآخر، ولا يتعلمون حتى لغة الجانب الآخر، وهنا تجدر الإشارة إلى أن العبرية والعربية لغتان شقيقتان قريبتان من بعضهما البعض بشكل مذهل. إن تعليم اللغة الأخرى يجب أن يكون الإجراء الأقل إثارة للجدال فيما أقترحه - يجب على جميع اليهود الإسرائيليين تعلم اللغة العربية من الصف الأول. يجب على جميع الفلسطينيين تعلم العبرية من الصف الأول. لا ينبغي حتى اعتبار هذا شيئًا سلبيًا.

في المستقبل، ما نعلمه وما لا نعلمه للجيل القادم من الإسرائيليين والفلسطينيين (جريمة الإهمال خطيرة مثل جريمة ما نضمه) سوف يتم الإشارة إليه باعتباره أحد العقبات الأساسية أمام كسر الجمود في العلاقات التي أدامت الصراع لسنوات عديدة. في نهاية المطاف سوف تكون هناك عملية سلام متجددة. إن هذه العملية لابد وأن تبدأ بالاعتراف المتبادل الحقيقي على المستوى الوطني. إن حق الشعبين في تقرير المصير غير قابل للتفاوض. وثانياً، لابد وأن تبدأ عملية السلام بموافقة الجانبين على تقييم جدي لما يدرسانه في مدارسهما والالتزام بإصلاح وتقويم ما يدرس في إطار زمني محدد. ويتعين على كل جانب أن يقيم أنظمته الخاصة. ولن يكون من الحكمة أن يقيم كل جانب الآخر. إن هذه مهمة وطنية، ولكي تكون جادة، ولكي تؤخذ على محمل الجد، لابد وأن يلتزم كل جانب بالقيام بها بمفرده. ولابد وأن يتفق الجانبان على نفس المعايير للتقييم، ولكن التقييم والتوصيات بالتغيير والإصلاح لابد وأن يتم بشكل منفصل من جانب كل طرف على حدة، ثم يتم عرضها على الجانب الآخر.

وبما أن حكوماتنا لن تقوم بهذا في المستقبل المنظور، فلابد وأن نتولى نحن الشعب هذه المهمة الثنائية القومية. إننا نتعهد بمهمة إطلاق هذه العملية وتجنيد أفضل الخبراء من كلا الشعبين للمشاركة في المهمة المشتركة المتمثلة في بدء عملية بناء الثقة التي ستكون حجر الأساس لصنع السلام الحقيقي وبناء السلام بين شعبي إسرائيل وفلسطين. إذا كنت مهتمًا بالمشاركة في هذه المهمة، فأرسل خطابًا مع سيرتك الذاتية إلى: [email protected]

 

المؤلف هو أحد مؤسسي ومديري التحالف من أجل دولتين. هذه الدعوة باسم التحالف من أجل دولتين

 

اقتصاد

الثّلاثاء 11 مارس 2025 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء تسريحات في وزارة قُدامى المحاربين الأميركيّة

وكالات

تعتزم وزارة شؤون قدامى المحاربين الأميركية البدء بتسريح جماعي لموظفيها اعتبارًا من بداية يونيو/حزيران المقبل، وذلك ضمن جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لخفض النفقات الحكومية.


وأظهرت مذكرة داخلية بتاريخ السادس من مارس/آذار، اطلعت عليها وكالة رويترز، أن إدارة الموارد البشرية بالوزارة ستبدأ مراجعة واسعة تهدف إلى فصل موظفين حكوميين، على أن تكتمل هذه المراجعة بحلول حزيران/ يونيو.


وأوضحت المذكرة أنه عقب ذلك التاريخ "ستباشر وزارة شؤون قدامى المحاربين اتخاذ إجراءات لتقليص عدد موظفيها عبر كافة الإدارات".


وردًا على طلب للتعليق، اكتفت الوزارة بإحالة رويترز إلى مقال رأي نُشر مؤخراً في صحيفة "ذا هيل" للوزير دوج كولينز، أكد فيه أن تقليص قوة العمل سيكون "شاملاً ومدروسًا".


وأثار قرار التسريح الجماعي، الذي قد يشمل أكثر من 80 ألف موظف، مخاوف واسعة بين جماعات قدامى المحاربين ومشرعين ديمقراطيين وبعض الجمهوريين.


وأبدى هؤلاء قلقهم من انعكاسات هذا القرار على مستوى الخدمات التي تقدمها الوزارة، والتي تُعنى بدعم ورعاية ملايين من قدامى المحاربين الأميركيين.


وتأتي هذه الإجراءات في إطار مساعي ترامب المستمرة لخفض الإنفاق الحكومي، عبر التخلص مما يصفه بـ"الترهل الوظيفي" في الإدارات الفيدرالية المختلفة.


وكانت إدارة ترامب أعلنت الشهر الماضي إلغاء نحو ألفي وظيفة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، كما طلبت من موظفي البنتاغون ومكتب التحقيقات الفيدرالي عدم الرد على رسالة إلكترونية وجّهها الملياردير إيلون ماسك، طالب فيها الموظفين الفيدراليين بتبرير أنشطتهم.


وفي سياق متصل، كان ترامب قد وقّع مرسومًا في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يأمر فيه بتجميد المساعدات الخارجية الأميركية لمدة 90 يومًا، لإجراء مراجعة شاملة، متهمًا الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بالفساد.


وتُعتبر الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من الأدوات المهمة للقوة الناعمة الأميركية، إذ تدير برامج صحية وإنسانية في حوالي 120 دولة، خاصة في المناطق الأكثر فقرًا في العالم، وسط تنافس متزايد على النفوذ الدولي مع قوى أخرى مثل الصين.


عربي ودولي

الثّلاثاء 11 مارس 2025 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

قاض فيدرالي يحظر مؤقتًا ترحيل الطالب الفلسطيني محمود خليل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

منع قاضٍ فيدرالي مؤقتًا ترحيل  الطالب الفلسطيني محمود خليل ، وهو خريج من جامعة كولومبيا ، وطالب دراسات عليا في الجامعة ذاتها الذي تم اعتقاله من قبل شرطة إدارة الهجرة والجمارك الأميركية يوم السبت ، حتى يدرس الالتماس الذي يطعن في اعتقال خليل.

 

ويأتي قرار القاضي في الوقت الذي احتشد فيه عدة مئات من المحتجين يوم الاثنين في منطقة مانهاتن للمطالبة بالإفراج فورا عن خليل، الذي احتجز تم اعتقاله زورا.

 

وقالت ماريان عثمان، إحدى المنظمين: "لقد اعتقل لأنه تحدث ضد الإبادة الجماعية. لدينا الحق في حرية التعبير. والتعبير السياسي هو تعبير محمي في هذا البلد".

 

وبعد أن نشر الرئيس دونالد ترامب على منصة "تروث سوشال" أن خليل لن يكون آخر متظاهر مؤيد للفلسطينيين يتم اعتقاله، تعهدت عثمان بعدم ترهيب المحتجين

 

وقالت: "لقد بدأنا للتو. أعتقد أن المحتجين يجب أن يخافوا. أعتقد أن المحتجين يجب أن يكونوا منزعجين وغاضبين".

 

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا سجناء سياسيون في الولايات المتحدة" و"أطلقوا سراح محمود خليل".

 

كما دفع اعتقال خليل، حامل البطاقة الخضراء التي تسمح له بالإقامة الدائمة، والمتزوج من إمرأة أميركية حامل في شهرها الثامن، دفع المؤسسة إلى تكثيف التدابير الأمنية في محاولة لإحباط أي احتجاجات.

 

وفرضت إدارة السلامة العامة في جامعة كولومبيا قيوداً على الوصول إلى ثلاث بوابات في حرمها الجامعي في مورنينج سايد هايتس، وهي مفتوحة فقط للطلاب والضيوف المسجلين والخريجين.

 

وقال محامي خليل بعد ظهر يوم الاثنين إنه محتجز حالياً في منشأة احتجاز في سجن جينا، بولاية لويزيانا، على بعد ألف ميل من مكان اعتقاله. ولم يتم توجيه اتهام رسمي إليه بارتكاب أي جريمة.

 

وقالت محاميته إيمي جرير إن العملاء الذين احتجزوه في منزله المملوك للجامعة بالقرب من كولومبيا زعموا في البداية أنهم يتصرفون بناءً على أمر من وزارة الخارجية بإلغاء تأشيرة الطالب الخاصة به. ولكن عندما أبلغتهم جرير أن خليل مقيم دائم يحمل البطاقة الخضراء، قالوا إنهم سيلغون هذه الوثيقة بدلاً من ذلك.

 

وقال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، وهي منظمة وطنية للدفاع عن حقوق المسلمين المدنية، يوم الاثنين إنه يعمل مع محامي خليل ودعا إلى إطلاق سراحه فورًا.

 

وقالت المجموعة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها في بيان لها إن خليل "مقيم دائم قانوني في بلادنا ولم توجه إليه أي تهمة أو إدانة بارتكاب جريمة واحدة". "إن القرار غير القانوني الذي اتخذته وزارة الأمن الداخلي باعتقاله فقط بسبب نشاطه السلمي المناهض للإبادة الجماعية يمثل هجومًا صارخًا على ضمان التعديل الأول لحرية التعبير وقوانين الهجرة وإنسانية الفلسطينيين".

 

وقال مايكل ثاديوس، أستاذ الرياضيات في جامعة كولومبيا: "نحن نواجه حقيقة مروعة مفادها أن طالبنا، وهو عضو في مجتمع كولومبيا، أصبح سجينًا سياسيًا هنا في الولايات المتحدة".

 

ويقول بعض الطلاب إنهم غاضبون أيضًا.

 

وقد قدم خليل التماسًا إلى المحكمة الفيدرالية في مانهاتن ، مشيرا أنه لا يوجد أساس لاحتجازه، بخلاف أن الحكومة الفيدرالية تسعى إلى إسكات ناشط صريح.

 

وتسمي الالتماس وزيرة الأمن الداخلي كريستي نويم، والمدعية العامة بام بوندي، ومدير مكتب ICE الميداني بالإنابة في نيويورك ويليام جويس ومدير ICE بالإنابة كالب فيتيلو كمستجيبين.

 

ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة صباح الأربعاء.

 

في الأسبوع الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي ترامب أنها ستخفض 400 مليون دولار من المنح والعقود لجامعة كولومبيا بعد أن قالت إن المؤسسة فشلت في مكافحة معاداة السامية في الحرم الجامعي.

 

وهناك قلق من أن سلطات الهجرة الفيدرالية، ICE ، قد تعود إلى الحرم الجامعي بعد أن قال وزير الخارجية ماركو روبيو "سنقوم بإلغاء التأشيرات و/أو البطاقات الخضراء لمؤيدي حماس في أميركا حتى يمكن ترحيلهم".

 

من المتوقع فرض قيود على جامعات أخرى بعد أن أعلنت كلية برنارد أنها ستزيد أيضًا من التدابير الأمنية يوم الاثنين "بسبب المخاوف النشطة بشأن العنف".

 

يشار إلى أن محمود خليل هو أول شخص معروف أنه محتجز للترحيل بموجب حملة ترامب الموعودة على الطلاب المحتجين على الحرب الإسرائيلية على غزة. وحصل على درجة الماجستير من كلية الشؤون الدولية بجامعة كولومبيا في الفصل الدراسي الماضي. وزوجته، وهي مواطنة أميركية، حامل في شهرها الثامن.

 

كما زارت سلطات الهجرة الفيدرالية طالبة أجنبية ثانية في كولومبيا خلال عطلة نهاية الأسبوع وحاولت احتجازها لكنها مُنعت من دخول الشقة، وفقًا لنقابة تمثل الطالبة. لم يتم تحديد هوية المرأة، وليس من الواضح ما هي الأسباب التي دفعت إدارة الهجرة والجمارك إلى الزيارة.

 

وقالت إحدى طالبات جامعة كولومبيا تدعى إيما: "أعتقد أننا بحاجة إلى حماية نزاهة هذه المؤسسة كمكان حيث يمكن للناس أن يشعروا بالراحة في مشاركة جميع الآراء حول هذه الموضوعات". "وأعتقد أن هذا يشكل انتهاكًا للنزاهة الأكاديمية والإنسانية على نطاق واسع".

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 مارس 2025 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الفلبين: اعتقال الرئيس السابق دوتيرتي بموجب مذكرة توقيف أصدرتها الجنائية الدولية

وكالات

اعتقلت الشرطة في الفلبين الرئيس السابق للبلاد رودريغو دوتيرتي، لدى هبوط طائرته بمطار مانيلا الدولي صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بموجب مذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال حربه ضد تجار المخدرات.


وقالت سلطات الفلبين إن الشرطة أوقفت الرئيس السابق دوتيرتي لدى هبوط طائرته بمطار مانيلا الدولي.


وجاء الاعتقال بموجب مذكرة توقيف صادرة بحقه عن المحكمة الجنائية الدولية، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الحرب التي شنها على تجار المخدرات.


في هذا السياق، قالت الرئاسة الفلبينية في بيان إنه "في وقت مبكر من الصباح، تلقى الإنتربول في مانيلا النسخة الرسمية من مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية"، مشيرة إلى أن دوتيرتي أصبح "اعتبارا من الآن في قبضة السلطات".


ويواجه دوتيرتي البالغ من العمر 79 عاما، حسب الجنائية الدولية، تهمة "القتل العمد" بسبب حملة قمع تقدّر جماعات حقوق الإنسان أن عشرات الآلاف من الرجال الفقراء قتلوا خلالها على أيدي عناصر الجيش والشرطة، غالبا دون دليل على ارتباطهم بالمخدرات.


ووفق بيان الرئاسة الفلبينية فإن "الرئيس السابق ومجموعته يتمتعون بصحة جيدة ويخضعون لفحص من قبل أطباء الحكومة".


وألقي القبض على دوتيرتي بعيد هبوطه في مطار مانيلا الدولي بعد رحلة قصيرة إلى هونغ كونغ.


وكان الرئيس السابق ندد في كلمة ألقاها أمام آلاف العمال الفلبينيين بالخارج بدور محققي المحكمة الجنائية الدولية بـ"أبناء العاهرات"، فيما قال إنه "سيقبله" إذا كان الاعتقال هو مصيره.


وانسحبت الفلبين من الجنائية الدولية في 2019 بناء على تعليمات دوتيرتي، إلا أن المحكمة أكدت أنها كانت لديها سلطة قضائية على عمليات القتل قبل الانسحاب، وكذلك عمليات القتل في مدينة دافاو الجنوبية حين كان دوتيرتي رئيسا لبلدية البلدة قبل سنوات من توليه رئاسة البلاد.

عربي ودولي

الثّلاثاء 11 مارس 2025 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

غارات إسرائيلية تستهدف مواقع في درعا جنوبي سورية

دمشق- "القدس" دوت كوم

شنت الطائرات الإسرائيلية، مساء الإثنين، غارات استهدفت مواقع في درعا، جنوبي سورية. 


وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الغارات استهدفت مواقع عسكرية سابقة لنظام الأسد.


وأفادت تقارير محلية بأن القصف الإسرائيلي طاول محيط الفرقة الخامسة والمطار الزراعي في المنطقة، كما استهدف ثكنات عسكرية في محيط بلدتي جباب وإزرع بريف درعا.


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القصف استهدف مواقع عسكرية تابعة للنظام السوري السابق، من بينها دبابات قالت إنها "لم تُدمر بعد"، في ظل العدوان الإسرائيلي على سورية.


الجيش الإسرائيلي يعلن قصف مقار قيادة ومواقع عسكرية جنوبي سورية


أصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال فيه إن "سلاح الجو الإسرائيلي أغار خلال ساعات الليلة الماضية في منطقة جنوب سورية، رادارات ووسائل رصد تستخدم لبلورة صورة استخبارات جوية"، بحسب المتحدث العسكري الإسرائيلي.


كما تمت الإغارة على مقرات قيادة ومواقع عسكرية احتوت على وسائل قتالية وأليات عسكرية تابعة للنظام السوري في جنوب سورية.


وبحسب مصادر سورية توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية معرية بمنطقة حوض اليرموك غربي درعا في سورية.


بالتزامن مع ذلك، جددت الطائرات الحربية الإسرائيلية شن غارات جوية استهدفت مواقع في ريف درعا كما استهدفت مواقع في القنيطرة، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.


وذكرت مصادر سورية أن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن غارة على موقع اللواء 175 في محيط مدينة إزرع بالريف الأوسط لمحافظة درعا".


وأوضحت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "طيران الاحتلال استهدف محيط بلدتي جباب وإزرع" في شمال محافظة درعا "بعدة غارات جوية"، من دون أن تحدد ماهية المواقع المستهدفة.


وفي وقت لاحق، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بأن عدد الغارات بلغ 17 وقد استهدفت مواقع عسكرية لجيش النظام السابق، بينها منصات مراقبة ودبابات في ريف درعا الشمالي.


وأفاد المرصد بأن "المقاتلات الحربية الإسرائيلية استهدفت بعدة غارات، موقعا عسكريا سابقا لقوات النظام البائد".


وأضاف المرصد أن الهجوم استهدف "فوج المدفعية 89 في محيط جباب وإزرع بريف درعا"، وقال إنه "لم ترد معلومات عن خسائر بشرية أو حجم الأضرار المادية حتى اللحظة".


وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2025، 21 هجوما إسرائيليا استهدف الأراضي السورية، 19 منها جوية و2 برية".


وقال المرصد إن هذه الهجمات أسفرت "عن إصابات وتدمير نحو 23 هدفا، تشمل مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات عسكرية".


وجاءت الغارات بعد أسبوع من حثّ الرئيس السوري، أحمد الشرع، المجتمع الدولي على الضغط على إسرائيل للانسحاب "الفوري" من جنوب سورية، منددا بالهجمات الإسرائيلية.


وكثفت إسرائيل منذ أواخر الشهر الماضي عدوانها على سورية، على وقع مطالبة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نانياهو بجعل "جنوب سورية منزوع السلاح بالكامل".


وشدد نتنياهو على أن إسرائيل "لن تسمح" لقوات الإدارة الجديدة في سورية بالانتشار جنوب العاصمة دمشق.


وإثر إطاحة بنظام الأسد، شنّت إسرائيل مئات الغارات على منشآت عسكرية وقواعد بحرية وجوية في أنحاء سورية، قالت إن هدفها منع سقوط ترسانة جيش النظام في أيدي قوات الإدارة الجديدة.


وفي موازاة ذلك، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي داخل المنطقة العازلة المنزوعة السلاح في الجولان والواقعة على أطراف الجزء الذي تحتله إسرائيل.


أقلام وأراء

الثّلاثاء 11 مارس 2025 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمريكان ملهمش أمان !

الخلاصة العنوان، خَلُص إليها الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، بعد تجربة حكم امتدت ثلاثين عاماً، وقد أوردها الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل في كتابه، "مبارك وزمانه.. من المنصة إلى الميدان"، وهي خلاصة من عاش تقلبات السياسة الأمريكية وكان أحد ضحاياها.


تلك الخلاصة، لها آيات بيّنات في حقب متفاوتة من التاريخ القديم والحديث، ففي الذاكرة القصيرة تتبدّى واقعة الانقلاب الأبيض في البيت الأبيض على أوكرانيا، والتي تخللتها كلمات تشبه اللكمات، وشابتها خشونة كادت تصل إلى حد مدّ اليدّ على الزعيم الأوكراني.


وفي الذاكرة المتوسطة، ما شهده العراق من دمار، باسم الحرية والديموقراطية وإعادة الإعمار والاستقرار، فكان تفكيك الجيش العراقي وصفة لاستنبات الميليشيات، واستجلابها من أوكارها البعيدة، لتعمل على تقسيم البلاد والعباد، بإثارة النعرات بين الأعراق والإثنيات، مثلما تحاول استنساخه في سوريا هذه الأيام.


وفي بيروت 1982 وبعد صمود دام ثمانين يوما، تدخّل فيليب حبيب ليساوم "أبو عمار" على الرحيل أو الدمار، بينما كان شارون يقف بأرتال دباباته على مشارف العاصمة المدمرة.


يعود فيليب حبيب اليوم على هيئة "آدم بوهلر"، ليساوم "حماس" على الرحيل وتسليم السلاح أو الجحيم، لكن الاختلاف اليوم أن غزة ليست بيروت، التي قال فيها الشهيد الخالد كلمته الخالدة: "لو أن بيروت مدينة فلسطينية لما غادرتها".

خسارة "حماس" ليست خسارة لها فحسب، بل هي خسارة للقضية برمتها، وليس لأحد أن يأخذ المسألة من باب المكايدة السياسية أو المناكفة الفصائلية، وما جرى في صبرا وشاتيلا بعد انسحاب المقاومة، قد يقع مثله ويزيد، في حال تكررت التجربة، لا قدّر الله.

 

لا ينبغي للتضحيات الجِسام أن تذهب دون تجييرها للحساب الوطني العام، وما زال بالإمكان تعويض النقص، واستدراك الفوات لتفويت ما يرسم للقضية من مخططات، لن يكون أحد بمنجاة من سعيرها، بعد أن انفتحت شهية ترمب على ابتلاع الأرض، وتهجير أصحابها.


سؤال المصير للقضية وشعبها، هو ما ينبغي أن يتصدّر ما انقطع من حوار  بين الأفرقاء، ولا ينفع التلكؤ، ولا إدارة السياسة بالقطعة أو بالكلمات المتقاطعة، فاستيعاب "حماس" في إطار المنظمة، والذهاب الفوري إلى الانتخابات، هو الخيار الأسلم القادر على توفير طوق النجاة، حتى لا يعيد التاريخ نفسه، وهذه المرة كمهزلة، كما قال كارل ماركس.


يوجد في التاريخ ما يسمى باللحظة الحرجة؛ أمس مبكر وغدا متأخر.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

اليونيسف: 90% من سكان غزة غير قادرين على الحصول على المياه

رام الله- "القدس" دوت كوم

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، من أن النقص الحاد في المياه في قطاع غزة وصل إلى مستويات حرجة، إذ لا يستطيع سوى واحد من كل 10 أشخاص حاليا الوصول إلى مياه الشرب الآمنة، أي ما مجمله 90% من السكان.


وبحسب الموقع الإلكتروني، فقد أفادت مسؤولة "اليونيسف" في غزة، روزاليا بولين، بأن 600 ألف شخص استعادوا الحصول على مياه الشرب في تشرين الثاني 2024، لكنها انقطعت عنهم مرة أخرى.


وتقدر وكالات الأمم المتحدة أن 1.8 مليون شخص أكثر من نصفهم من الأطفال يحتاجون بشكل عاجل إلى المياه والصرف الصحي والمساعدة الصحية، مؤكدة أن الوضع تدهور بشكل أكبر بعد قرار قطع الكهرباء عن القطاع، ما أدى إلى تعطيل عمليات تحلية المياه الحيوية.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، مواطنين واعتقلت آخرين في الضفة الغربية.


وفي قلقيلية، أفادت مصادر محلية بأنه، قرابة الساعة الثانية فجرًا، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عزون من الجهة الشمالية برفقة مركبات عسكرية من طراز "مدرعات إيتان"، حيث نشرت فرق مشاة في عدة أحياء، منها: المنطار، المثلث، المقبرة، الحارة الشمالية، الحارة الشرقية، المنصور، خلة الدربة، وخط عزون – عسلة.


وبحسب المصادر، أغلقت قوات الاحتلال البلدة بالكامل بالحواجز العسكرية عقب الاقتحام، حيث أُغلق المدخل الغربي (طريق عزبة الطبيب)، والمدخل الجنوبي (طريق بلدة كفر ثلث)، والطريق الشرقي (خط عزون – عسلة)، ومنعت التنقل والحركة عبر مكبرات الصوت.


ويواصل الاحتلال إغلاق المدخل الشمالي الرئيسي للبلدة بالبوابة الحديدية منذ أكثر من عام ونصف.


وأوضحت المصادر أن جنود الاحتلال اعتدوا على الشاب أمير دحبور بالضرب المبرح قبل اعتقاله، كما تعاملت طواقم جمعية الهلال الأحمر مع إصابة شاب آخر بكسر في القدم نتيجة اعتداء جنود الاحتلال عليه خلال تفتيش منزله، ونُقل إلى مستشفى عمر القاسم بالبلدة، حيث وُصفت إصابته بالمتوسطة.


واعتقلت قوات الاحتلال عشرات الشبان بعد مداهمة منازلهم، وعُرف من بين المعتقلين:


وسام خليف، صبرة سكر، حيي حسين، محمد طلال، أيمن ويوسف رضوان، ضياء ومصطفى أبو هنية، مصطفى سليم، حمادة بدوان، عبد الله خرفان، أحمد مثنى، والشقيقان خالد ومحمد أيمن أبو هنية، ليث عدوان، سعيد وأيمن ونضال سلامة، رياض سليم ونجله باسل، محمد دحبور، وعبد الرحمن سلامة.


وتعمد قوات الاحتلال تخريب وتحطيم أثاث منازل عشرات المواطنين، ومن بينها منازل،كما سُجلت سرقة مبلغ مالي بقيمة 5000 شيقل من أحد المنازل.


واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الغربية من البلدة باتجاه واد العزبة، حيث داهمت منزلًا قيد الإنشاء يعود للمواطن حسن نايف رضوان، وقامت بتفجير عبوة ناسفة بجواره قبل انسحابها.


الى ذلك، أخلت قوات الاحتلال عائلة قسرًا من منزلها في حي المنطار، وحوّلته إلى ثكنة عسكرية، حيث شوهد الجنود وهم يحضرون المعتقلين إلى المنزل للتحقيق معهم، قبل اقتيادهم إلى البرج العسكري المقام عند المدخل الشمالي للبلدة.


وفي نابلس، اقتحمت آليات عسكرية إسرائيلية المنطقة الشرقية ومخيم عسكر فجر اليوم، حيث اعتلى بعض الجنود أسطح المنازل، وداهموا عددًا منها، وفتشوها وعبثوا بمحتوياتها، قبل أن يعتقلوا ثلاثة مواطنين، وهم: أسيد دويكات من منطقة المساكن الشعبية، قسام دويكات من عسكر البلد، وصالح عوض من مخيم عسكر القديم.


كما اقتحمت قوة أخرى من جيش الاحتلال مفترق زواتا غرب المدينة، وداهمت منزل المواطن عامر صنوبر، واعتقلته، رغم أنها كانت قد أفرجت عنه مساء أمس بعد اعتقاله فجرًا.


فيما اقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم مخيم بلاطة شرق نابلس، وداهمت عددًا من المنازل وفتشتها، قبل أن تعتقل الشاب مؤمن أحمد عيسى طيراوي.


وفي رام الله، اعتقل جيش الاحتلال ثلاثة مواطنين بعد مداهمة منازلهم في قرية كفر عين شمال غرب رام الله، وهم: أحمد سعيد العيس (59 عامًا)، ونجله سامر (18 عامًا)، وصدار العيس (20 عامًا).

 

كما اعتقل جنود الاحتلال الشاب باسل المش خلال اقتحام مخيم الجلزون شمال رام الله، فيما اعتقلت قوة أخرى شابًا - لم تُعرف هويته بعد - من بلدة بيتونيا غرب رام الله.


وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيرزيت وقرية جفنا شمال رام الله، وقرية بُدرس غربًا، بالإضافة إلى عدة أحياء في مدينة رام الله، دون ورود أنباء عن اعتقالات.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال محمد زياد أبو يابس (22 عاما)، ومحمد حازم زيدان (18 عاما)، وانس هشام حمامرة (22 عاما) بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.


كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار وتمركزت في عدة أحياء، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام والرصاص، ما تسبب في إصابة ثلاثة شبان في القدم وعدد من المواطنين بالاختناق.


وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال عددا من أحياء مدينة الخليل، واعتقلت الأسير المحرر محمد جمال النتشة، وعبد الخالق النتشة، ومازن النتشة، ويوسف سامح الشريف.


كما داهمت بلدة سعير شمالا، واعتقلت الشقيقين محمد ونشأت زيدان جرادات، واعتقلت خلال اقتحامها بلدة بني نعيم المواطن صفوان جاد الله الجندي، وفتشت عددا من منازل المواطنين.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

إدارة ترامب تسعى لاحتواء التوتر مع إسرائيل بشأن مفاوضاتها المباشرة مع حماس

رام الله- "القدس" دوت كوم

تحاول إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تهدئة التوتر مع إسرائيل على خلفية المحادثات المباشرة التي أجراها المبعوث الأميركي لشؤون الأسرى، آدم بولر، مع حركة حماس، خلال الأسبوعين الماضيين، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات بشأن الأسرى المحتجزين في غزة.


جاء ذلك وفقًا لما أورده المراسل السياسي لموقعي "واللا" الإسرائيلي و"أكسيوس" الأميركي، مساء الإثنين، وأشار إلى أن تل أبيب تجنبت توجيه انتقادات علنية لهذه المحادثات أو لبولر نفسه، لكنها نقلت "رسائل غاضبة" إلى البيت الأبيض عبر قنوات غير معلنة.


وخلال اجتماع الكابينيت الإسرائيلي، مساء الأحد، ادعى وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، المقرّب من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن المحادثات المباشرة التي أجراها بولر مع حماس "لا تعكس موقف إدارة ترامب"، وفقًا لمسؤول أميركي مطلع.


وزعم ديرمر أن إسرائيل حصلت على ضمانات من واشنطن بأن "ذلك لن يتكرر"، مشيرًا إلى أن مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، ستيف ويتكوف، سيكون القناة الوحيدة للتفاوض بشأن الأسرى، دون توضيح ما إذا كان ذلك سيتم بشكل مباشر أو عبر الوسطاء.


البيت الأبيض: ترامب كان على علم بمفاوضات بولر مع حماس

في المقابل، نقل التقرير عن المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارولين ليفيت، أن الرئيس الأميركي، ترامب، كان على دراية بالمحادثات التي أجراها بولر مع قيادات حركة حماس، وشددت على أن الرئيس الأميركي "يدعم بولر بالكامل" في هذه الجهود التفاوضية.

وفي سياق متصل، توجه وفد إسرائيلي إلى الدوحة، الإثنين، لإجراء جولة جديدة من المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق نار في قطاع غزة. ومن المقرر أن ينضم المبعوث الأميركي، ويتكوف، إلى المحادثات، يوم الثلاثاء، في محاولة لدفع الأطراف نحو اتفاق.


وقال مسؤول إسرائيلي إن ويتكوف أبلغهم بأنه "في حال كانت هناك جدية في المفاوضات، فهو مستعد للبقاء في الدوحة لمدة 3-4 أيام لمحاولة التوصل إلى صفقة". وفي مقابلة مع تلفزيونية أجراها قبل زيارته للمنطقة، شدد ويتكوف على ضرورة تحديد "موعد نهائي" للمفاوضات.


وقال إن "النقطة الأساسية هي أن حماس يجب أن تتخلى عن سلاحها، وألا تعيد التسلح، وأن تترك كل أسلحتها على الأرض وتغادر غزة. لا أرى أمامهم خيارًا آخر سوى الرحيل. وإذا غادروا غزة، فكل الخيارات ستكون مطروحة".


الوفد الإسرائيلي يبدأ المفاوضات في الدوحة دون تفويض لمناقشة وقف الحرب

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن ويتكوف لن يلتقي بقيادة حماس "مجانًا"، بل سيتطلب الأمر "تنازلًا ملموسًا" من جانب الحركة ليوافق على الاجتماع بهم.


بدورها، ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11")، مساء الإثنين، أن الوفد الإسرائيلي الذي كان قد غادر إلى الدوحة لم يحصل على تفويض لمناقشة وقف الحرب على غزة، ولفتت إلى أنه يتألف من فريق تقني فقط، يضم مسؤول رفيع في الشاباك الذي يشار إليه بالحرف "ميم".


وقالت إن المحادثات التي سيجريها الوفد الإسرائيلي ستبدأ الليلة (الإثنين - الثلاثاء)، وأضافت أنه يضم كذلك منسق شؤون الأسرى والمفقودين في رئاسة الحكومة الإسرائيلية، غال هيرش، إلى جانب عدد من المختصين من الموساد، والشاباك، والجيش الإسرائيلي.


وبحسب "كان 11"، فإنه بسبب شهر رمضان، تُعقد المفاوضات في ساعات الليل المتأخرة وتستمر حتى ساعات الفجر. ومن المتوقع أن يعود المبعوث الأميركي، ويتكوف، إلى الدوحة الثلاثاء، لدفع المحادثات قدمًا.


بولر: أميركا ليست "وكيلة" لإسرائيل

ووفقًا لتقرير "واللا"، أجرى بولر جولتين على الأقل من المحادثات مع قادة حماس في الدوحة، شملت لقاءً مع رئيس فريق التفاوض في الحركة خليل الحية. وأكد بولر، في مقابلات تلفزيونية، الأحد، أنه لم يناقش فقط إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من أصحاب الجنسية الأميركية.


وقال إنه "تطرّق أيضًا إلى صفقة أوسع تشمل جميع الرهائن وهدنة لمدة تتراوح بين 5 و10 سنوات بين إسرائيل وحماس"، وأقرّ بولر بأنه "يتفهم المخاوف الإسرائيلية" بشأن محادثاته مع حماس، لكنه شدد على أن "الولايات المتحدة ليست وكيلة لإسرائيل"، وأن لديها "مصالحها الخاصة".


وفي مقابلة مع القناة 13 الإسرائيلية، سُئل بولر عن التقارير التي تحدثت عن مشادة كلامية حادة بينه وبين ديرمر، مستشار نتنياهو المقرب، الأسبوع الماضي،. فردّ قائلًا: "بصراحة، لا يهمني الأمر كثيرًا، مع احترامي لديرمر... لو كان كل توتر بيني وبينه سيمثل مشكلة كبرى، لكانت لديه مشاكل ضخمة كل يوم تقريبًا".


من جانبه، صرّح وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، مساء الإثنين، أثناء زيارته إلى السعودية، بأن المحادثات التي أجراها بولر مع حماس كانت "لمرة واحدة"، مشددا على أنها "لم تؤتِ ثمارها" حتى الآن.


وأضاف روبيو أن القناة الأساسية للتفاوض بشأن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار تبقى عبر المبعوث الأميركي للشرق الأوسط، ويتكوف، عبر الوساطة القطرية.

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

رام الله: هدم معرضي مركبات وإضرام النيران في كراج سيارات

رام الله- "القدس" دوت كوم

أقدم مستعمرون، فجر اليوم الثلاثاء، على إحراق ثلاث مركبات في قرية أم صفا شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستعمرين تسللوا إلى الجهة الغربية من القرية في ساعات الفجر الأولى، واقتحموا كراج سيارات يعود للمواطن محمد يوسف السبتي صباح وشقيقه رأفت، حيث أضرموا النيران فيه، ما أدى إلى احتراق ثلاث مركبات بالكامل.


كما هدمت جرافات الاحتلال معرضي مركبات يعودان للمواطن سالم نخلة، قرب قرية سردا.


ونفذت سلطات الاحتلال خلال شباط الماضي 79 عملية هدم طالت 156 منشأة، بينها 109 منازل مأهولة، و5 غير مأهولة، و34 منشأة زراعية وغيرها، وتركز الهدم في محافظات: الخليل بهدم 55 منشأة، ثم جنين بـ26، والقدس بـ19، وسلفيت بـ15

فلسطين

الثّلاثاء 11 مارس 2025 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: ثلاثة شهداء برصاص الاحتلال في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

استشهد ثلاثة مواطنين، صباح اليوم الثلاثاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين.


وأبلغت الهيئة العامة للشؤون المدنية وزارة الصحة باستشهاد شابين فجر اليوم الثلاثاء برصاص قوات الاحتلال في جنين.


ولفتت الهيئة بأن الشابين لم تعرف هويتهما بعد، مشيرةً إلى أنهم يجرون المتابعة.


كما أفادت جمعية الهلال الأحمر، بإن طواقمها نقلت شهيدة تبلغ من العمر (60 عاماً) برصاص الاحتلال الإسرائيلي من حاجز الجلمة العسكري إلى مستشفى جنين الحكومي.


وأفادت مصادر طبية في المستشفى بوجود شهيدة مسنة (..) في قاعة الطوارئ تم نقلها من حاجز الجلمة.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت الحي الشرقي فجر اليوم، وحاصرت منزلاً وهاجمته بـ"الإنيرجا"، فيما أصيب شاب ومُنعت طواقم الإسعاف من نقله.


كما حاصر جنود الاحتلال بناية في خلة الصوحة بالقرب من مخيم جنين، وأجبروا سكانها على مغادرتها، واحتجزوهم في الشارع واستجوبوهم.


وفي شارع حيفا غرب المدينة، حاصرت قوات الاحتلال قاعة لافندر، وأطلقت قذائف "الإنيرجا" باتجاهها، ولم يعرف حتى الآن إن كان أحد داخلها.


ويدخل عدوان الاحتلال يومه الـ50 على مدينة جنين ومخيمها، مخلّفاً 31 شهيداً وعشرات الإصابات.

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد في قصف للاحتلال جنوب قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطن، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشهيد عبد الله علي الشاعر وصل أشلاء إلى المستشفى الأوروبي، إثر استهدافه من طائرة مُسيرة شرق رفح جنوب القطاع.


وكانت مصادر طبية قد أعلنت في وقت سابق اليوم، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 48,467 شهيدا، والإصابات إلى 111,913 منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من شهر تشرين الأول/ اكتوبر 2023، مشيرة إلى أن عددا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

عربي ودولي

الإثنين 10 مارس 2025 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون: سنتخذ إجراءات عسكرية ضد إسرائيل بمجرد انتهاء مهلة الأيام الأربعة

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال الحوثيون في اليمن، اليوم (الاثنين)، إنهم سيتخذون إجراءات عسكرية بمجرد انتهاء مهلة الأيام الأربعة لرفع الحصار عن قطاع غزة، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.


وقال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، الجمعة، إن الحركة ستستأنف عملياتها البحرية ضد إسرائيل إذا لم تُنهِ تعليقها دخول المساعدات إلى غزة خلال 4 أيام، مما يشير إلى تصعيد محتمل.


وشنت الحركة المتمردة المتحالفة مع إيران أكثر من 100 هجوم على حركة الشحن البحرية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، قائلة إن الهجمات تضامن مع الفلسطينيين في حرب إسرائيل على حركة «حماس» الفلسطينية في قطاع غزة، وتراجعت الهجمات في يناير (كانون الثاني) بعد وقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.


خلال تلك الهجمات، أغرق الحوثيون سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا 4 بحارة على الأقل، مما أدى إلى اضطراب حركة الشحن العالمية لتُضطر الشركات إلى تغيير مسار سفنها لتسلك طريقاً أطول وأعلى تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية.


وقال الحوثي، الجمعة: «سنعطي مهلة 4 أيام وهذه مهلة للوسطاء فيما يبذلونه من جهود، إذا استمر العدو الإسرائيلي بعد الأيام الأربعة في منع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، واستمر في الإغلاق التام للمعابر ومنع دخول الدواء إلى قطاع غزة فإننا سنعود إلى استئناف عملياتنا البحرية ضد العدو الإسرائيلي. كلامنا واضح ونقابل الحصار بالحصار».


وفي الثاني من مارس (آذار)، منعت إسرائيل دخول شاحنات المساعدات إلى غزة مع تصاعد الخلاف حول الهدنة، ودعت «حماس» الوسطاء المصريين والقطريين إلى التدخل.


ورحّبت الحركة الفلسطينية بإعلان الحوثي، الجمعة. وقالت في بيان: «هذا القرار الشجاع الذي يعكس عمق ارتباط الإخوة في أنصار الله والشعب اليمني الشقيق بفلسطين والقدس، يعد امتداداً لمواقف الدعم والإسناد المباركة التي قدموها على مدار خمسة عشر شهراً من حرب الإبادة في قطاع غزة».

عربي ودولي

الإثنين 10 مارس 2025 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الإسرائيلية تطلق النار باتجاه مدرسة في جنوب لبنان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أطلقت القوات الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، النار، باتجاه مدرسة بلدة رامية في جنوب لبنان.


ونجا عدد من الشبان من إطلاق القوات الإسرائيلية النار باتجاه مدرسة رامية في قضاء بنت جبيل في جنوب لبنان، ونزل الجنود الإسرائيليون من موقع رامية الإسرائيلي باتجاه المدخل الشرقي للبلدة، ووجهوا رشاشاتهم باتجاه المدرسة التي حولها الأهالي إلى مقر للخدمات، حسب ما أعلنت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية.


يذكر أنه كان تم الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل في 26 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، على أن تنسحب إسرائيل بعد 60 يوماً من الأراضي اللبنانية.


ومددت مهلة تنفيذ الاتفاق حتى 18 فبراير (شباط) الماضي. ولم تلتزم إسرائيل ببنود الاتفاق. ولا تزال قواتها موجودة في عدد من النقاط في جنوب لبنان.

فلسطين

الإثنين 10 مارس 2025 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

إمهال نتنياهو 24 ساعة لإلغاء قرار قطع الكهرباء عن غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

قال اعلام عبري الاثنين، إن عائلات "المحتجزين الإسرائيليين" في غزة، أمهلت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو 24 ساعة لإلغاء قرار قطع الكهرباء عن غزة، مهددين بالتوجه للمحكمة العليا، ومعتبرين أن القرار يعرض حياة ذويهم المحتجزين في القطاع للخطر.


وأضاف الاعلام العبري أن العشرات من عائلات "المحتجزين" توجهوا قبل وقت قصير برسالة تحذيرية إلى نتنياهو، وكذلك إلى وزيري الخارجية جدعون ساعر والطاقة إيلي كوهين.


وطالبوا بإلغاء قرار وقف تدفق الكهرباء إلى غزة فورًا، أو أنهم سيتقدمون بالتماس إلى المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في البلاد) خلال 24 ساعة.


وحذرت العائلات في رسالة بعثوا بها عبر محامين إلى نتنياهو وساعر وكوهين من أن وقف تزويد غزة بالكهرباء "يعرض أحباءهم للخطر الفوري".


وأضاف الاعلام العبري: "استشهدت الرسالة بالموقف المنسوب لجيش الاحتلال الإسرائيلي، والذي يرى أن توفير الكهرباء ضروري أيضًا لمنع الأمراض التي قد تعرض المحتجزين للخطر".