قال رئيس أركان جيش الاحتلال، إيال زامير، يوم الاثنين إن الجيش 'يستعد لعدد من الخيارات'، مشيراً إلى ضرورة الاستعداد 'لسلسلة من العمليات الهجومية في جميع جبهات الحرب'. جاء ذلك خلال مؤتمر تلخيصي لتدريبات ألوية وفرق وكتائب الجيش، عقد في إطار 'تعزيز الأسس واستعادة الكفاءة'، بمشاركة كبار قادة العمليات ورؤساء الفيالق وضباط الفرق.
وذكرت مصادر أن المؤتمر تناول استخلاص الدروس العملية من التدريبات التي جرت في الفرق الإقليمية، وهي المرة الأولى التي يعقد فيها هذا المؤتمر منذ ثلاث سنوات مع العودة إلى جدول المناورات.
كما تم عرض إطار عمل هيئة الأركان العامة وجدولها الزمني للعام المقبل، بالإضافة إلى الرؤى المستخلصة من بناء القوة ورفع جاهزية الجيش للحرب.
يجب أن يكون الجيش متيقظاً لتحقيق النصر في حرب متعددة الجبهات، والهجوم واسع النطاق أو الحرب المفاجئة هي من أهم دروس السيناريو المرجعي.
وأكد رئيس الأركان أن الجيش في مرحلة تحسين الجاهزية القتالية، مشدداً على وجوب مواصلة استخلاص العبر من أحداث 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وأشار إلى أن الجيش يجب أن يكون متيقظاً لتحقيق النصر في حرب متعددة الجبهات، مع تعزيز قدرات الاستطلاع والتحرك. كما اعتبر أن 'الهجوم واسع النطاق أو الحرب المفاجئة' هي من أهم دروس السيناريو المرجعي.
وأوضح زامير أن الإصرار على عقد هذا اليوم التعليمي ينبع من ضرورة التعلم المتبادل بين القيادات الإقليمية وهيئة الأركان، واصفاً إياه بأنه 'حجر الزاوية' للنمو. واختتم بتأكيد التزام مجموعة القيادة بتعزيز قدرات الدفاع والهجوم، معتبراً أن العمل دون تعلم واستخلاص للعبر 'لا طائل منه'.





شارك برأيك
رئيس أركان جيش الاحتلال: نستعد لعمليات هجومية في جميع جبهات الحرب