فلسطين

السّبت 09 أغسطس 2025 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

سموتريتش يفقد الثقة بنتنياهو ويطالب بخطة واضحة لاحتلال غزة

علق وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، مساء اليوم السبت، على قرار الحكومة باحتلال مدينة غزة، قائلاً إنه فقد الثقة بقدرة ورغبة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في قيادة جيش الاحتلال نحو "النصر والحسم" في قطاع غزة.

وأوضح سموتريتش، في بيان مصور، أنه دعم في السابق قرارات لم تعجبه وأيد خطوات رأى أنها أقل صوابًا، حفاظًا على وحدة الحكومة، وبقي فيها رغم ما وصفه بـ"قرارات كارثية" مثل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين والانسحاب من أراضٍ "احتلت بدماء كثيرة".

وأضاف أنه "استمر في ذلك طالما اعتقد أن الهدف هو تحقيق الحسم، لكنه فقد الآن الثقة في نتنياهو". وانتقد سموتريتش إرسال عشرات الآلاف من جنود الاحتلال إلى غزة، مع المخاطرة بحياتهم ودفع أثمان سياسية ودولية باهظة، فقط للضغط على حركة حماس من أجل إطلاق سراح الأسرى.

ودعا سموتريتش نتنياهو إلى "إعادة عرض القرار على مجلس الوزراء وإعلان أنه لن تكون هناك توقفات في المنتصف أو صفقات جزئية، بل التوجه نحو خطوة حاسمة وواضحة تؤدي إما إلى استسلام حماس الكامل وعودة جميع الأسرى دفعة واحدة، أو هزيمتها وتدميرها بالكامل".

تأتي تصريحات سموتريتش عقب تسريبات إسرائيلية وتصريحات لنتنياهو، لمّح فيها إلى أن الهدف من احتلال غزة هو الضغط على حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" للقبول بمقترح لوقف إطلاق النار، وهو ما يرفضه وزير المالية الإسرائيلي.

وكان موقع أكسيوس الأميركي قد نقل عن مسؤول إسرائيلي لم يسمه قوله إنّ المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، وافق على اقتراح نتنياهو باحتلال مدينة غزة.

وجاء القرار بعد أكثر من عشر ساعات من المشاورات في "الكابينت"، وهو يمثل المرحلة الأولى من هجوم قد يشمل احتلال كامل قطاع غزة من قبل الجيش الإسرائيلي.

دلالات

شارك برأيك

سموتريتش يفقد الثقة بنتنياهو ويطالب بخطة واضحة لاحتلال غزة

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.