فلسطين

الجمعة 08 أغسطس 2025 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل.."الكابينت" يمنح نتنياهو "الضوء الأخضر" للسيطرة على مدينة غزة رغم المعارضة في الداخل والخارج

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مجلس الوزراء الأمني المصغر (الكابينت) قد وافق على مقترح السيطرة على مدينة غزة. ويأتي هذا القرار في إطار خطة تهدف إلى هزيمة حركة حماس، حيث يستعد جيش الاحتلال للسيطرة على المدينة مع تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين خارج مناطق القتال.

تتضمن المبادئ الخمسة التي اعتمدها مجلس الوزراء الأمني نزع سلاح حركة حماس، وإعادة جميع الرهائن، وتجريد قطاع غزة من السلاح، والسيطرة الأمنية الإسرائيلية على القطاع، وإنشاء إدارة مدنية بديلة لا تتبع حماس أو السلطة الفلسطينية. ومع ذلك، أكد العديد من الوزراء أن الخطة البديلة لن تحقق أهدافها.

تزامنت هذه التطورات مع احتجاجات حاشدة في أنحاء إسرائيل، حيث عبر المواطنون عن مخاوفهم من المخاطر المحتملة على حياة الرهائن. ورغم الضغوط الدولية والمعارضة الداخلية، يصر نتنياهو على المضي قدماً في خطته للسيطرة الكاملة على القطاع المحاصر.

في تصريحات سابقة، أكد نتنياهو أن إسرائيل تهدف إلى إزالة حماس من غزة قبل تسليم المنطقة إلى حكم مدني، مشيراً إلى أن هذا هو الهدف الأساسي للعملية. ومع ذلك، لم يقدم تفاصيل حول من سيحكم غزة بعد الحرب، مما يثير تساؤلات حول مستقبل المنطقة.

دلالات

شارك برأيك

إسرائيل.."الكابينت" يمنح نتنياهو "الضوء الأخضر" للسيطرة على مدينة غزة رغم المعارضة في الداخل والخارج

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.