أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن ارتفاع حصيلة ضحايا المجاعة المتفاقمة في القطاع، مع استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي في عرقلة دخول المساعدات الإنسانية، حيث تتواصل سياسة إغلاق المعابر وتغذية الفوضى المتعمدة، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.
وأفاد البيان بأن مستشفيات غزة سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية خمس حالات وفاة جديدة نتيجة المجاعة وسوء التغذية، ليرتفع بذلك عدد الشهداء إلى 193، بينهم 96 طفلاً، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل غير مسبوق.
وتزداد الأزمة الإنسانية في القطاع سوءًا نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر، الذي أدى إلى نقص حاد في الإمدادات الغذائية والطبية، حيث تتداخل المجاعة مع حرب إبادة جماعية يشنها الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بهدف تفكيك صمود الشعب الفلسطيني وإضعاف قدراته.
وفي سياق متصل، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة بأن دخول 84 شاحنة فقط إلى القطاع يوم الثلاثاء، تعرضت للنهب والسطو نتيجة الفوضى الأمنية التي ترعاها قوات الاحتلال، في إطار سياسة ممنهجة تُعرف بـ"هندسة الفوضى والتجويع"، والتي تهدف إلى ضرب تماسك المجتمع الفلسطيني وتفكيك مقاومته.
وأشار البيان إلى أن قطاع غزة يحتاج يوميًا إلى ما لا يقل عن 600 شاحنة إغاثية ووقود لتلبية الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية لأكثر من 2.4 مليون فلسطيني، في ظل انهيار شبه كامل للبنية التحتية واستمرار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال.
استمرار الاحتلال في عرقلة دخول المساعدات يزيد من معاناة السكان ويهدد حياة الأطفال والمرضى
وأدان المجتمع الدولي، خاصة الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة، استمرار جريمة التجويع الممنهج، والإغلاق الكامل للمعابر، ومنع دخول المساعدات الإنسانية، محملًا الاحتلال الإسرائيلي وحلفاءه المسؤولية الكاملة عن تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.
ودعا البيان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لفتح المعابر بشكل دائم، وضمان تدفق المساعدات الغذائية والطبية، بما يشمل حليب الأطفال والأدوية المنقذة للحياة، والعمل على محاسبة الاحتلال على جرائمه المتكررة بحق المدنيين الفلسطينيين.
ومنذ 2 آذار/ مارس 2025، تغلق سلطات الاحتلال جميع المعابر مع القطاع، وتمنع دخول معظم المساعدات الغذائية والطبية، مما أدى إلى تفشي المجاعة بشكل واسع، وتدهور الأوضاع الإنسانية بشكل غير مسبوق.
وحذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" من أن سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة قد تضاعف بين آذار وحزيران، نتيجة استمرار الحصار، حيث أكدّت منظمة الصحة العالمية أن معدلات سوء التغذية في غزة وصلت إلى مستويات مقلقة، وأن الحصار المتعمد وتأخير المساعدات أدى إلى فقدان العديد من الأرواح، وأن حوالي واحد من كل خمسة أطفال يعاني من سوء تغذية حاد.





Share your opinion
ارتفاع شهداء المجاعة في غزة.. وعرقلة إسرائيلية مستمرة لدخول المساعدات