السّبت 21 يناير 2023 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من طوباس أثناء مروره من حاجز حوارة

طوباس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شاباً من مدينة طوباس أثناء مروره عبر حاجز حوارة جنوب نابلس، مساء اليوم السبت.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب في جامعة بيرزيت زيد يوسف دراغمة (23 عاماً)، أثناء مروره عبر حاجز حوارة.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة أمميّة تدين امتناع فرنسا عن إعادة مواطنيها من مخيمات في سوريا

باريس- (أ ف ب) -خلصت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة أن فرنسا تخرق اتفاقية مناهضة التعذيب برفضها إعادة النساء والأطفال المحتجزين في مخيمات في سوريا لأنها "ملزمة" بحمايتهم، وفق ما جاء في قرار اطلعت عليه فرانس برس السبت.


تعقيبًا على القرار، قالت المحامية ماري دوسيه التي تمثل أسر نساء وأطفال محتجزين في مخيمات بشمال شرق سوريا، في بيان إن "لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة تؤكد أن: بلدنا اختار التخلي عن الأطفال وأمهاتهم في منطقة حرب مع وعيه الكامل بالمعاناة والعنف الذي يتعرضون له".


وأضافت دوسيه أن "مئة وخمسين طفلاً وأمهاتهم يواجهون الشتاء الخامس" في هذه المخيمات الواقعة تحت سيطرة القوات الكردية.


وكانت عائلات نساء وأطفال محتجزين قد لجأت إلى اللجنة عام 2019، معتبرة أن فرنسا انتهكت بعدم إعادتهم إلى الوطن المادتين 2 و16 من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.


واعتبرت الدولة الفرنسية في ملاحظاتها المحالة إلى لجنة الأمم المتحدة والتي وردت في القرار الصادر الخميس، أن الاتفاقية لا تطلب من دولة حماية مواطنيها في إقليم لا يخضع لولايتها القضائية.


وأضافت السلطات الفرنسية أن "ليست لديها القدرة على تنفيذ عمليات الإعادة إلى الوطن" التي لا تعتمد "فقط... على إرادة الحكومة"، مشيرة خصوصا إلى ضرورة موافقة السلطات في شمال شرق سوريا والأمهات.


لكنّ اللجنة رفضت هذه الحجج، واعتبرت أنه حتى لو لم تكن الدولة الفرنسية "في أصل الانتهاكات التي يتعرض لها" النساء والأطفال في المخيمات، فإنها "تبقى دائمًا ملزمة" بحمايتهم من "الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من خلال اتخاذ جميع التدابير اللازمة والممكنة".


وخلصت اللجنة إلى أن عدم اتخاذ "تدابير فعّالة" لحمايتهم وعدم إعادتهم "يشكل انتهاكاً... للاتفاقية".


وسبق أن دانت لجنة حقوق الطفل ثم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فرنسا عام 2022 بسبب عدم تحركها لإعادة النساء والقصر.


بعد سنوات من عمليات الإعادة بناء على فحص كلّ حالة على حدة، نفّذت فرنسا عمليتي إعادة جماعتين لنساء وقصّر في تموز/يوليو وتشرين الأول/أكتوبر.


وقرار اللجنة الأممية غير ملزم، لكنّ فرنسا مدعوة لإرسال قراراتها المتخذة لها "لمتابعة تنفيذ ملاحظاتها" في غضون تسعين يومًا.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة المحامين" تقرر تعليق الدوام أمام جميع المحاكم


رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت نقابة المحاميين الفلسطينيين، اليوم السبت، تعليق العمل أمام محاكم الجنايات، والمحاكم العسكرية، والمحاكم الاستئنافية الجزائية، ومحكمة البداية، بصفتها الاستئنافية بالقضايا الجزائية والمحاكم العسكرية وأمام محكمة جرائم الفساد ومحاكم الأحداث على اختلاف درجاتها من صباح يوم غد الأحد، وحتى يوم الخميس المقبل.


كما قررت تعليق العمل الشامل في كافة المحاكم النظامية الحقوقية والجزائية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية والنيابات العامة والعسكرية والمؤسسات العامة دون أية استثناءات طيلة يوم الأربعاء المقبل، وإقامة اعتصام مركزي في محكمة بداية الخليل، اعتباراً من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 3:00 عصراً وعقد اجتماع مجلس النقابة في مقر النقابة بمحافظة الخليل.


وأهابت النقابة بكافة الزميلات والزملاء أعضاء  الهيئة العامة للمشاركة الفاعلة بالاعتصام المركزي في محافظة الخليل، مؤكدة أن المجلس سيبقى في حالة انعقاد دائم.


فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 7:11 مساءً - بتوقيت القدس

الدراعة والمنشفة واليمنية خليط سحري من تراث وأصالة الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- جهاد القواسمي- حملت السيدة سلوى دعنا، سلتها ولبست دراعة ومنشفة ويمنية جدتها سكينة، وخرجت نحو السوق، تبحث عن أي شيء يعيد لها صوت المدينة، الحوانيت مغلقة، سوق الخواجات، السوق المسقوف والمغلق دكاكينه باستثناء واحد أو اثنين، يمر منه الناس سريعًا، وكأنهم لا يريدون أن يستسلموا لهذا الحاضر، وكان هذا السوق مكتظًا والناس فيه يقفون طويلًا على عتبات حوانيته، يقلبون القماش باندهاش وأمنيات وسحر صوت الباعة الذين ينادون على قماش طرابلس وبيروت ودمشق والإسكندرية والموصل، وأسكته صوت المستوطنين الإسرائيليين وبساطير جنودهم، ولغتهم الغريبة التي لا يفهمها أحد ستظل غريبة عن كل شيء.


ذكريات الأجداد
وعبرت السيدةدعنا، في محاكاة تمثيلية ضمن قسم التأريخ الشفوي والأرشيف في نادي الندوة الثقافي ومختبر السرديات الفلسطيني، في الخليل، إلى باب الخان (خان الوكالة) فخان السلطان، الذي هُدم ولم يبقى منه إلا اسمه وذكريات الأجداد، وبقاياه تحمل بصمات الناس الذين لمسوا حجارته عندما اتكأوا على جدرانه بعد مسافة طويلة قطعوها آتين لمدينة مقدسة يحزم الناس أمتعتهم لها من شتى بقاع الأرض، كانت شجرة العنب على الباب وحدها من تحفظ ملامح الناس، وتحتفظ ببضع ورقات صفراء تأبى أن تسقط، اليوم بعد كل هذه السنوات، بدا شكل المدينة غريبًا، كانت جزءاً لا يتجزأ من محيطها العربي واليوم باتت محتلة ومعزولة وغريبة.


نبض المدينة
وقال الروائي الدكتور أحمد الحرباوي، إن السيدة سكينة السعيد، فتحت خزانتها الخشبية المصنوعة من خشب الجوز، وأخرجت الدراعة الحريرية الزرقاء، ونظرت إليها باستياء، تحتاج إلى واحدة أخرى جديدة، فهذه ورثتها عن أمها التي أخذتها عن جدتها، كان الحصول على دراعة حريرية أمر سهل، لكنها متأكدة من أن تصميم الدراعة الجديدة التي تنوي تفصيلها عند زينب الخياطة لن تكون بهذه الجودة، فالتي تلبسها صنعها عبد الله عزت الشركسي، وسمعت من أمها أن هذا الخياط الذي سكن المدينة عام 1880م كان أول من ابتكر هذا التصميم الفريد للنساء، حيث كانت النساء قديمًا تلف على أجسادها قطع قماش مصنوعة من الكتان الأبيض أو القطن، وعندما استقر الشركس القادمين من بلغاريا واليونان في الخليل عام 1878م في منطقة سطاس (الوادي بين الخليل وتفوح، بجانب مصنع الجنيدي للألبان) حملوا معهم ثقافة جديدة، وكان عبد الله عزت أول من صنع هذا التصميم الذي يشبه ملابسهم، وكان محله في سوق الخواجات قبلة لنساء المدينة اللواتي يقلبن الحرير المتوفر بكثرة في حوانيت السوق، وكان خان السلطان (بجانب بركة السلطان) مصدر هذا الحرير القادم من طرابلس وبيروت، مشيرا انه بعد 103عاما تخرج السيدة سلوى دعنا، في أسواق المدينة لتعيد النبض ليس لمدينة الخليل فقط بل لكل تلك المدن التي تحتضر تحت سطوة الخراب، ولتؤكد على ارتباطنا الوثيق بقضيتنا وقضايا العالم الحُر.


وأضاف أن الدراعة والمنشفة واليمنية، خليط سحري من التراث والأصالة، ومن ملامح سكان مدن الشرق المختلفة التي وهب أبناؤها حياتهم من أجل هذه الصناعة التي تحمل أسماؤهم وحضارتهم، هؤلاء السكان الذين أصبحوا اليوم لاجئين أو مبعدين بعد حروب طويلة لا زالت تعبث بهم، مشيرا ان خرجت ، موضحا لم تكن الدراعة فقط من تحمل هذا المزيج الثقافي الشركسي المحلي، بل أيضًا قطعة القماش الحريرية المزخرفة التي تغطي جزءً من الوجه وتسمى باليمنية، لأن تجار اليمن كانوا يحملونها معهم عبر طريق "تجارة البخور" إلى مدينة الخليل إحدى المحطات الهامة في وجهتهم نحو شمال بلاد الشام، كما أن غطاء الرأس المصنوع من قماش (الموسوليني الأبيض) الآتي من مدينة الموصل في العراق، كان يعطي لهذا التصميم رونقًا خاصًا تميزت به نساء المدينة على كل نساء مدن بلاد الشام، وكانت اللوزة الذهبية التي تزين صدر النساء إحدى أهم مكونات حلي المرأة، وتحكي عن مكانتهن الاجتماعية حسب حجمها ووزنها والنقش الذي يزينها، وكان يسمى "نقش عصملي".


عام حاسم
وأوضح الحرباوي، كان هذا العام حاسمًا في تاريخ المدينة، فقد سقطت آمال العرب بالوحدة والاستقلال، فقبلها بأشهر زارت لجنة كينغ جرين المدينة في حزيران 1919م، وسألوا الناس عن طموحهم، فطالبوا باندماج فلسطين مع سوريا تحت حكم الملك فيصل الذي كانت جيوش فرنسا تقترب منه في دمشق، تم اسقاط حكم الأمير في شهر 7 عام 1920 ليتم إعلان الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان، والانتداب البريطاني على فلسطين، في هذا العام تمزق العالم العربي تحت بنادق المحتلين وطرق التجارة وخانات المدينة التي لم تعرف الحدود باتت خاوية من التجار والبضائع ولهجات الزوار القادمين من شتى مدن الشام ومصر والحجاز واليمن.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

فعاليات لتعزيز التواجد الفلسطيني في الخليل العتيقة

الخليل- "القدس" دوت كوم- جهاد القواسمي- لمس مائتي طفل يتيم، تاريخ بلدة الخليل العتيقة وحاراتها وأزقتها، التي تحولت إلى كرنفال، عقب فعالية نظمها ملتقى العلاقات العامة الفلسطيني، في حديقة الصداقة لتعزيز التواجد في البلدة العتيقة.


وشهدت الفعالية التي بدأت صباحا بزيارة متحف الخليل، على تخوم البلدة القديمة، العديد من الانشطة التوعوية كمسابقة قدمها مسؤول السياحة في بلدية الخليل مراد أبو رجب وكذلك فقرات ترفيهية للأطفال قدمها مهرجون انتهت بتوزيع الهدايا على الحاضرين قبل التوجه لأداء صلاة الظهر في المسجد الإبراهيمي الشريف الذي امتلأت أروقته بالأطفال الذي لم يسبق لبعضهم أن زار الحرم والبلدة القديمة.


وقالت الطفلة مرام المصري، إنها لم تزر أبداً هذه المناطق، حيث اكتشفت جمالها وعظمتها،معبرة عن حزنها لبقائها تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي الذي منعهم من الدخول الى باقي ساحات الحرم وأقسامه نظراً لتقسيمه الجائر.


فيما عبرت آلاء زلوم، رئيس ملتقى العلاقات العامة، عن سعادتها بنجاح الفعالية التي عززت التواجد الفلسطيني في البلدة القديمة والحرم الابراهيمي الشريف وتحديداً لمشاهدتها مئات الأطفال يتجولون في البلدة، مشيرة انهم عايشوا ظروفها الصعبة وخضوعها ومسجدها الابراهيمي لسيطرة الاحتلال ما عزز فيهم روح المواطنة ودافع الصمود الوطني في وجه مخططات الاحتلال الرامية لاستهداف الوجود الفلسطيني هناك.


وتمنت زلوم، على مؤسسات الدولة المختلفة لاسيما تلك التربوية أن تنظم زيارات وفعاليات دائمة لأطفال فلسطين وطلابها من مختلف المحافظات إلى البلدة القديمة في الخليل التي تتعرض لمحاولات التهويد والأسرلة بشكل مستمر.


وفي هذه الأثناء، تجول وفد من المحكمة الدستورية التركية، برئاسة البرفسور زهدي أرسلان، على هامش زيارتهم للمحكمة الدستورية الفلسطينية العليا، في بلدة الخليل العتيقة، والحرم الابراهيمي، وكان في استقبالهم قاضي المحكمة الدستورية الفلسطينية البروفسور خالد التلاحمة والدكتور نضال العواودة قاضي المحكمة الإدارية، وقد تم خلال الزيارة تقديم عن محافظة الخليل وأهمية هذه المحافظة على الصَّعيدين التِّجاري والاقتصادي، وأبرز المعالم الدِّينية والثقافية في المحافظة، كما تخلَّلها لقاءات ميدانيَّة بين رئيس المحكمة الدستورية التركية والمواطنين وأصحاب المحلّات التِّجارية والحِرَف المهنيَّة واستمع الى معاناتهم في البلدة القديمة لا سيما واقع وظروف الإغلاق التي يفرضها المستوطنون، وأثرها السّلبي على الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المدينة.


وقدَّم مدير الحرم الابراهيمي، غسان الرجبي، شرحاً مفصَّلاً حول التقسيمات الزمانية والمكانية للحرم وأثرها على تقييد حرية العبادة، وقد استقبلت الشرطة الفلسطينية مشكورة الوفد ورافقتهم من لحظة دخولهم مدينة الخليل إلى لحظة مغادرتهم بشكل يليق بمكانة الوفد الزائر للمحافظة.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يجري محادثة مع درعي لإيجاد حل الأزمة الجديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - من المتوقع أن يجري رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء السبت، محادثة مع الوزير في حكومته، زعيم حزب شاس الحريدي "أرييه درعي".


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن نتنياهو سيسعى للتوصل إلى تفاهم مع درعي بشأن قرار المحكمة العليا ضد الأخير بشأن استقالته من منصبه كوزير للصحة والداخلية بسبب قضايا الفساد التي أدين بها سابقًا.


وسيبحث نتنياهو، مع درعي إمكانية تعيينه رئيسًا للكنيست، أو البحث في مقترح آخر لحل الخلافات بهذا الشأن.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

ترحيب مصرى حار بوصول أول فوج سياحي صيني إلى القاهرة منذ تفشي "كوفيد-19"

القاهرة-(شينخوا) استقبل مطار القاهرة الدولي يوم الجمعة أول فوج سياحي صيني، بعد توقف استمر ثلاث سنوات منذ تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، إيذانا باستئناف السياحة الصينية إلى مصر.


ورحبت غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار المصرية لشؤون السياحة، خلال حفل استقبال للمجموعة السياحية الصينية أقيم بمطار القاهرة، بالسياح الصينيين، معربة عن تطلعها لزيادة أعداد الأفواج السياحية الصينية.


وأكدت شلبي في كلمتها أن مصر تهتم بصحة وسلامة السياح الصينيين، مؤكدة أنه تم تطعيم وتدريب جميع العاملين في جميع الفنادق والمنشآت السياحية المصرية على أعلى معايير الصحة والسلامة الدولية.


وقالت "تم تحسين جودة الخدمات في الفنادق والمنشآت السياحية حتى يتمكن السائح من الاستمتاع بتجربة سياحية مذهلة"، مضيفة أن المصريين يحبون تناول المأكولات الصينية في العديد من المرافق السياحية والمطاعم وسيجد السائحون الصينيون الكثير من الصينيين، والمنتجات التي تجعلهم يشعرون بأنهم في وطنهم".


من جانبه، رحب المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران القابضة، بالمجموعة السياحية الصينية في مصر، مؤكدا عمق العلاقات المصرية - الصينية في مختلف المجالات، لا سيما في مجال النقل الجوي، باعتبار أن مصر والصين تمتلكان حضارتين قديمتين تزخر بالإنجازات.


وشدد زكريا على ضرورة الارتقاء بالعلاقات المتبادلة نحو آفاق أوسع خاصة في مجال الطيران، مشيرا إلى أن مصر تتطلع إلى زيادة عدد السياح الصينيين لزيارة مختلف الوجهات السياحية المصرية.


بدوره، رحب السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشيانغ بأول مجموعة سياحية صينية في القاهرة منذ ثلاث سنوات منذ تفشي (كوفيد-19).


وقال لياو "أدرجت الحكومة الصينية، مصر في قائمة الدفعة الأولى من الدول التجريبية للمواطنين الصينيين للسفر إلى الخارج، مضيفا أن هذا هو رد الصين الإيجابي على حماس وصدق الجانب المصري الذي يرحب بحرارة بالسياح الصينيين".


وأعرب السفير الصيني بالقاهرة عن اعتقاده بأنه "في المستقبل القريب سيعود عدد السياح الصينيين والرحلات الجوية إلى مصر إلى مستوى ما قبل الوباء".


فنغ جيان، سائح صيني من مدينة تشنغدو بمقاطعة سيتشوان، هذه هي المرة الأولى التي يسافر فيها إلى الخارج منذ تفشي الوباء.


وقال فنغ لوكالة أنباء ((شينخوا)) "بعد قرار فتح السفر هذا العام، اخترت مصر لتكون وجهتى لرحلتي الأولى، فمصر مثل الصين، هي أيضًا واحدة من الحضارات الأربع القديمة وأريد تجربة ثقافة مصر والتعرف عليها عن قرب".


وأوضح إنه فوجئ بالحدث الترحيبي الذي نظمته السفارة الصينية في مصر والحكومة المصرية، مما أسعده للغاية، مضيفا "آمل أن أعود وأعرض التجربة على المزيد من الأصدقاء الصينيين، حتى يأتوا جميعًا إلى مصر للسفر وتجربة الأهرامات والمناظر الطبيعية الصحراوية".


فو بو، سائح صيني آخر من بكين، قال إنه أراد دائمًا القدوم إلى مصر لأنه مهتم بالتاريخ المصري وثقافة مصر.


وقال فو لـ((شينخوا)) "سمعت أيضًا أن المصريين ودودون بشكل عام مع السياح الصينيين، لذلك سيكون محل ترحيب بهم في الشارع، وأعتقد أنني ما زلت آمل أن أزور مصر كثيرًا".


وأشار إلى أنه من الأنسب دخول مصر والخروج منها، لأنها الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ولديها نظام تأشيرة عند الوصول.


وقال فو "قد يستغرق الأمر 11 ساعة فقط للطيران هنا، لذا سيكون الأمر متعبًا بعض الشيء، وأعتقد أنه مناسب جدًا، ولا توجد صعوبة في التخليص الجمركي، وأرغب حقًا في زيارة القاهرة والأقصر".


أما الخبير السياحي أشرف حسن عليوة صاحب إحدى الشركات السياحية، فأكد أن السوق السياحي الصيني يعتبر من اهم الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر ليس بعدد السياح ولكن بحجم الانفاق، مشيرا إلى أن السائح الصيني ينفق بشكل جيد.


وقال عليوة لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن السائح الصيني، سائح متنوع، ومتعدد الاهتمامات لذا فهو ينتشر ويهتم بكل أنواع السياحة الثقافية والتاريخية والشاطئية والرياضية والمجتمعية ولا يركز على نوعيه معينه من السياحة، ويتواجد دائما بشكل لافت.


وأضاف أن السياحة الصينية وقفت بجانب مصر في أحرج الظروف التي مرت بها خاصة منذ العام 2011، وحافظت على تواجدها ولم تتأثر بالأوضاع التي مرت بها مصر ولم تصدر أي تعليمات بوقفها، واستمرت حتى تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ولذا فهي تحظى باهتمام مصري كبير.

منوعات

السّبت 21 يناير 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

ثاني إنسان وطأت قدماه سطح القمر تزوج بمناسبة بلوغه الثالثة والتسعين

لوس انجليس- (أ ف ب) -أعلن رائد الفضاء الأميركي الشهير باز ألدرين الذي شارك في بعثة "أبولو 11" وكان ثاني إنسان تطأ قدمه سطح القمر، أنه تزوج الجمعة من حبيبة قديمة له بمناسبة عيد ميلاده الثالث والتسعين.


,عقد ألدرين في احتفال خاص قرانه رسمياً على أنكا فور، نائبة الرئيس التنفيذي لـ"باز ألدرين فنتشرز".


وكتب رائد الفضاء على تويتر "في عيد ميلادي الثالث والتسعين ... يسعدني أن أعلن أنني تزوجت حبيبتي منذ مدة طويلة، الدكتورة أنكا فور"، مرفقا بتغريدته صورة له مع المرأة البالغة 63 عاماً، وفقاً لوسائل إعلام أميركية. 


وأضاف "لقد توحدنا في روابط الزواج المقدسة في احتفال خاص صغير في لوس أنجليس (غرب الولايات المتحدة) ونحن متحمسان مثل مراهقَين هاربَين".


وتُظهر المعلومات الواردة عن فور في صفحتها على شبكة "لينكد إن" المهنية أنها حصلت على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية عام 1996 من جامعة بيتسبرغ (شرق). 


وقبل انضمامها إلى "باز ألدرين فنتشرز"، عملت في شركتي المواد الكيميائية "يونيون كاربايد" و"جونسون ماثيو". وكانت أيضًا أمينة صندوق "مجلس أعمال الهيدروجين في كاليفورنيا".


وانتهت زيجات باز ألدرين الثلاث السابقة بالطلاق.


وألدرين هو الوحيد الذي لا يزال على قيد الحياة من بعثة "أبولو 11" التي أصبح خلالها مع نيل أرمسترونغ أول إنسانين وطأت أقدامهما سطح القمر في 20 تموز/يوليو 1969.


توفي أرمسترونغ عام 2012 في حين رحل مايكل كولينز، ثالث أعضاء البعثة، في نيسان/أبريل 2021.

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

نسبة الاقتراع في انتخابات غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة بلغت 73%

غزة - "القدس" دوت كوم- قالت لجنة الانتخابات المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية، إن نسبة الاقتراع في انتخابات غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، بلغت 73% بعد اغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الرابعة من مساء اليوم.


وحسب لجنة الانتخابات المركزية لادارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية برئاسة القاضي أحمد ولد علي، فإن (1163) ناخباً من أصل (1591) ممن يحق لهم الاقتراع شاركوا بالتصويت بنسبة 73%، لاختيار 13 عضواً لمجلس إدارة الغرفة الذي يتنافس على مقاعده 25 مرشحاً.


وبينت اللجنة أن الطواقم تقوم حاليا بعملة فرز الاصوات بحضور مراقبين عن المرشحين في جو ديمقراطي ونزيه، على أن يتبعها اعلان نتائج الانتخابات فور الانتهاء من عملية الفرز.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

معركة "فجر الخميس".. مقاومة جنين المتطورة تستبسل وتربك حسابات الاحتلال

جنين – "القدس" دوت كوم - تقرير علي سمودي – دوت صفارات الإنذار في الساعة الثانية والنصف من فجر الخميس، في مخيم جنين، لتعلن حالة النفير في صفوف مجموعات المقاومة، تزامنًا مع بدء عدوان إسرائيلي جديد، وباستخدام قوة عسكرية كبيرة تجاوزت ال 70 آلية، مدعومة بوحدات المستعربين، إلا أنه لم يكن بحسبان قوات الاحتلال، أن تنجح المقاومة في صد العدوان وحصر العملية العسكرية في أطراف المخيم، ومنعه من التوغل لداخله، وسط اشتباكات عنيفة، أعادت للأذهان مجددًا مشاهد معركة نيسان 2022 الشهيرة.


محاولات اصطياد المقاومين


ومع تكرار حملات الاحتلال الإسرائيلي التي وصفتها المقاومة بالفاشلة، رغم استشهاد العديد من نشطائها، إلا أن المجموعات العسكرية نجحت في تطوير أدائها ميدانيًا وكذلك من خلال تطوير العبوات الناسفة المصنعة محليًا، وتعزيز فرق الرصد، وإجراءات أخرى كوضع المتاريس وغيرها في مختلف أنحاء المخيم، وتقسيم أدوار العمل بين مجموعات مختلف الفصائل، ما زاد من معاناة الاحتلال الذي يجد صعوبات في الدخول والخروج منه، حتى بات يستخدم وحدات المستعربين الخاصة بشكل أكبر في عملياته، والتي باتت المقاومة تنجح في كشفها خلال العديد من المهام لها.


ومع استمرار تعقد المشهد بالنسبة للاحتلال، لجأت قواته إلى سيناريو جديد من خلال العمليات المباغتة السريعة باقتحام بعض المناطق، وهو ما جرى فجر يوم الخميس الماضي - كما يروي شهود عيان لـ "القدس" دوت كوم - حيث تسللت وحدات خاصة تحت جنح الظلام للأحياء الرئيسية المطلقة على المخيم وأزقته، واقتحمت بسرعة وبدون أي ضجيج العمارات السكنية، وداهمت عدة منازل وحولتها لنقاط رصد، ثم بدأت عملية الاقتحام العسكري الميداني العلني، في محاولة لخداع المقاومين وإخراجهم من المخيم للمناطق والشوارع المكشوفة، ليكونوا في مرمى القناصة الذين يحاولون باستمرار اصطياد المقاومين.


جهوزية المقاومة


ويقول متحدث باسم كتائب شهداء الأقصى - لواء الشهداء - لـ "القدس" دوت كوم، إن مجموعات الرصد التابعة للمقاومة تمكنت من اكتشاف تحرك الوحدات الخاصة خلال تسللها، وكان هناك يقين لدينا أن هناك عملية قادمة، وكان هدف هذه الكمائن محاولة جرنا إلى خارج المخيم والوقوع في مرمى رصاص القناصة، مشيرًا إلى أن الأهالي ساعدوا في كشف تلك الكمائن، وبدأت المجموعات المختلفة الاستعداد للمواجهة المباشرة والتي استمرت حتى انسحاب آخر دورية عسكرية، تحت نار المقاومين الذين تصدوا لتلك القوات بإرادة ومعنويات عالية لسد أي ثغرة ومنعهم من التسلل لأي منطقة حساسة.


فيما قال المتحدث باسم "كتيبة جنين" التابعة لسرايا القدس، "كان لدينا توقعات دائمة بوقوع هجوم كبير على المخيم، ورغم اختلال موازين القوة إلا أن لدينا جاهزية دائمة لصد أي عدوان، وفي المواجهة الأخيرة ورغم عدد القوات الكبيرة المشاركة، والقناصة، إلا أننا لم نتراجع والتزمنا بقرار المواجهة، وأفشلنا خطة الاحتلال، وكان هناك وحدة ميدانية لكافة الأجنحة العسكرية والتي خاضت معركة شرسة، منعت من خلالها الاحتلال للوصول لقلب المخيم".


فشل جديد


ويروي المواطن خالد حسين لـ "القدس" دوت كوم، أن الوحدات الخاصة تسللت سريعًا وداهمت جميع الشقق السكنية في العمارة التي يقطن فيها والمطلة على أهم مداخل المخيم، مشيرًا إلى أنهم احتجزوه وعائلته في "المطبخ" وصادروا أجهزتهم الخلوية ومنعوهم من التحرك، وتوزع الجنود على النوافذ المطلة على المخيم.


وتتوقع مصادر المقاومة، أن عملية اغتيال المقاوم أدهم جبارين، والمعلم جواد بواقنة كانت برصاص قناص من إحدى العمارات المطلة على المخيم التي تمركزت فيها القناصة.


وعلى الرغم من هذا المشهد، إلا أن الاحتلال فشل في تنفيذ خطته وإخراج المقاومين من مواقعهم، وسط اشتداد الاشتباكات، ووصول مزيد من التعزيزات العسكرية، وتحليق الطائرات بدون طيار وغيرها، فيما وثق المقاومون عمليات استهدافهم للاحتلال بالرصاص والعبوات الناسفة والتي أدت لإصابة جنديين كما أعلن الاحتلال لاحقًا.


معركة نيسان تتكرر


ووصف أحد المحررين الذين شاركوا في معركة نيسان 2002، ما جرى في فجر الخميس، بأنه قتال واستبسال بطولي جسدته وحدة البنادق في ميدان المواجهة والاشتباك المباشر، ما أربك حساسات الاحتلال، مشيرًا إلى أنه عاش تلك اللحظات في المعركة الشهيرة، معتبرًا أن تكرار المشهد يمثل ضربة وصفعة كبيرة للاحتلال بعد أن أفشلت المقاومة مخططه بفتح ثغرة في خاصرة المخيم للوصول للمقاومين الذين أثبتوا قدرتهم على المقاومة والصمود.


اللحظات الأخيرة للمعركة


بعد ساعة ونصف من الاشتباكات ودون أن ينجح الاحتلال بالتقدم داخل المخيم، تحركت مجموعة من المقاومين نحو الساحة الرئيسية، فيما تمكن المقاوم أدهم جبارين بالتسلل لموقع متقدم، لكن قناص إسرائيلي باغته فوقع مضرجًا بدمائه على بعد مترين من منزل المعلم جواد بواقنة، الذي سمعت ابنته "آلاء" صوت استغاثة جريح، فساعت للخروج مع والدها وشقيقها لنجدته، وخلال سحبه لمنزلهم في ظل منع الاحتلال لطواقم الإسعاف من الحركة، وقع والدها فوق جبارين بعد إصابته من قبل القناص ذاته، حتى تمكن مواطنون من نقلهما إلى المستشفى وأعلن عن استشهادهما لاحقًا.


بعد انتهاء العملية، أعلن الاحتلال عن اعتقال 3 مواطنين، ويقول المحرر خالد أبو زينة لـ "القدس" دوت كوم، أنه تم اعتقال اثنين من أبنائه، نافيًا أنباء ترددت عن اعتقاله في تلك العملية التي قال إنها لم تستهدفه لأنه ليس مطلوبًا، معتبرًا اعتقال أبنائه جزء من الحملة التي تستهدف كل فلسطيني، خاصة وأن الاحتلال يريد أن يحول حياة الكل إلى سجن صغير.


فيما قال متحدث باسم المقاومة، إن ما حدث بمثابة خطة وبروفة من الاحتلال لرصد ومتابعة كل ما يجري في ساحة الميدان، للتحضير لهجوم أكبر وأوسع في ظل الفشل الذريع والمتواصل لأجهزة الأمن الإسرائيلية التي لم تعد تغمض عيونها عن رصد وملاحقة كل حركة في المخيم".

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف نائب سابق معارض للرئيس التونسي بعد إدانته بشتم الشرطة

تونس- (أ ف ب) -أوقف نائب تونسي سابق معروف بانتقاده الحاد للرئيس قيس سعيد في منزله ليل الجمعة السبت بعد أن قضت محكمة عسكرية بسجنه 14 شهرًا، على ما ذكرت محاميته.


دين سيف الدين مخلوف زعيم "ائتلاف الكرامة" المحافظ، الجمعة بشتم عناصر من الشرطة في مطار تونس قرطاج الدولي في آذار/مارس 2021.


وقالت المحامية إيناس حراث لوكالة فرانس برس إن محكمة عسكرية حكمت عليه الجمعة في الاستئناف بالسجن 14 شهرا مع النفاذ العاجل.


وحكم على النائب السابق ابتدائيا في أيار/مايو 2022 بالسجن خمسة أشهر بتهمة "النيل من معنويات الجيش".


وأفادت المحامية أن نحو 20 عنصرا من قوات الأمن بملابس مدنية طوقوا منزله حوالى الحادية عشرة مساء وبعد ساعتين "دخلوا منزله واقتادوه".


وأظهر مقطع فيديو نشرته حراث على فيسبوك اقتياد مخلوف في الشارع من قبل أفراد من قوات الأمن وهو يصرخ "يسقط الانقلاب". ثم أدخله رجال يرتدون ملابس مدنية في سيارة.


يعد مخلوف الذي فقد حصانته البرلمانية في عام 2022، من أشد منتقدي الرئيس قيس سعيد.


احتكر سعيد الذي انتخب في نهاية عام 2019 جميع السلطات في نهاية تموز/يوليو 2021، عندما أقال رئيس الوزراء وجمد أعمال البرلمان، قبل حله بالكامل في آذار/مارس 2022.


ويتهمه منتقدوه بتأسيس نظام حكم استبدادي جديد في البلاد التي انطلقت منها شرارة الربيع العربي عام 2011.


في آذار/مارس 2021، توجه مخلوف مع نواب آخرين من كتلته إلى مطار تونس لحث شرطة الحدود على السماح لامرأة بالسفر، ما أثار شجاراً.


وفي إطار هذه القضية، أصدرت المحكمة العسكرية الجمعة أيضًا على عدة أشخاص، من بينهم أعضاء في الحزب، أحكاماً بالسجن مددًا أقصر.


في حزيران/يونيو 2022، حكمت محكمة عسكرية على مخلوف أيضًا بالسجن مدة عام بتهمة "النيل من معنويات الجيش". كما مُنع من مزاولة ممارسة مهنة المحاماة لخمس سنوات.


تدين منظمات غير حكومية محلية ودولية باستمرار محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري في تونس.


واعتبر رئيس "جبهة الخلاص الوطني" المعارضة أحمد نجيب الشابي أن الحكم الذي صدر الجمعة "يدلّ على روح وعقلية انتقامية لا غير" من قبل السلطات.


وقال لصحافيين "نعيش مرحلة محاولة اغتيال الحرية وهدم الديموقراطية".


من جهتها، دعت رئاسة الجمهورية الجمعة في بيان عبر فيسبوك إلى تعزيز الجهود من أجل معالجة "ملفات الفساد في عديد من القطاعات"، بالإضافة إلى "ضرورة التصدي لكل المفسدين الذين يعتقدون أنهم فوق القانون".

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد: دعم المشاريع في قطاع غزة عزز فرص الانتاج والتشغيل

غزة- "القدس" دوت كوم- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، إن البرامج التي تنفذ في مجال تكنولوجيا المعلومات ودعم المشاريع الصغيرة في قطاع غزة حققت نتائج ايجابية في تشغيل الشباب وإعادة الانتاج للمنشآت التي دمرت في العدوان الاسرائيلي على القطاع.


جاء ذلك خلال تفقد العسيلي، اليوم السبت، لعدد من المشاريع التي تم دعمها في مجال الزراعة وتكنولوجيا المعلومات وتربية الاسماك وتحويل النفايات العضوية الى فحم، ولقائه مع المستفيدين من مشروع ابتكارات بدعم البنك الدولي والتي دمرت منشآتهم خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على القطاع، والمشاريع الناشئة.


وشدد على المضي قدما وبالتنسيق مع مجموعة الدول المانحة على توفير كل أوجه الدعم والإمكانيات للحفاظ على ديمومة هذه المشاريع، وتعزيز عمل الشركات الناشئة لدورها الهام في التشغيل وخلق الوظائف.


واطلع العسيلي على منهجة عمل شركة "جي جيتواي" مشاريع تكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة، والتي حصلت ضمن برامج الوزارة على منحة تمويلية بدعم البنك الدولي بهدف تأسيس نموذج أعمال متخصص في تمهيد البرامج والمشاريع للحد من البطالة في صفوف الشباب في قطاع غزة.


 بدورها، أكدت الرئيس التنفيذي للشركة بسمة الشيخ، أهمية الدعم الذي ساهم في رفع قيمة عقود الأعمال مع "جي جيتواي" والتي تشمل العقود الطويلة والقصيرة الأجل إلى حوالي 1.3 مليون دولار منذ بدء دعم مشروع تطوير القطاع الخاص الابتكاري.


وأشارت إلى النتائج المحققة من هذا المشروع، حيث استفاد 396 متدربًا من التدريب القائم على السوق، إضافة إلى تطوير برنامج التوظيف الخاصة بالشركة، والتي تخدم عملية التوظيف والتشبيك مع الشركات الخاصة الإقليمية والعالمية.


واكد المستفيدون أهمية ديمومة البرنامج في تمكين الشركات الناشئة على الاستمرار في نشاطها، والاندماج بشكل افضل في الاقتصاد الوطني.


كما تفقد العسيلي عددا من المشاريع في مجال زراعة الاسماك، والطاقة المتجددة، والمشاريع النسوية، واطلع على نتائج الدعم الذي قدم من خلال مشروع برنامج تصدير الممول من الوكالة البريطانية ومشاريع تستهدف المرأة بدعم من الحكومة الكندية.


في سياق آخر، قال ممثلو مؤسسات القطاع الخاص خلال لقائهم العسيلي، إن إجراء الحكومة لانتخابات الغرف التجارية الصناعية في الوطن، عرس ديمقراطي بامتياز في وحدة الوطن وخطوة استراتيجية في تحقيق المصالحة الوطنية.


وأكدوا أن الانتخابات محطة جديدة في تطوير وتحسين أداء الغرف التي تعد كبرى المؤسسات الاقتصادية حيث تضم نحو 75 ألف منتسب، ما يحتم تحمل المسؤولية لخدمتهم والاقتصاد الفلسطيني، شاكرين الحكومة ووزير الاقتصاد الوطني لدورهم بتحسين اداء القطاع الخاص في المحافظات الجنوبية.


وطرح ممثلو القطاع الخاص المشاكل والتحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية في قطاع غزة، خاصة في مجال انسياب التجارة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، والقضايا الفنية التي تحتاج إلى معالجة، إضافة لإعادة إعمار قطاع غزة بمختلف مكوناته، وضرورة تقديم مزيد من الدعم للمزارعين والمشاريع الصغيرة.


بدوره، قال العسيلي: إن القطاع الخاص مفخرة في الثبات والاصرار على البناء، ومواجهة كل الظروف والتحديات، نتيجة الحصار الاسرائيلي المستمر للقطاع.


واستعرض تدخلات الحكومة في قطاع غزة، والجهود الكبيرة التي تقوم بها للتخفيف من معاناة أهل قطاع غزة، حاثا الدول العربية ومجموعة الدول المانحة على إعادة إعمار قطاع غزة والمساهمة في تحسين الوضع المعيشي لأهلنا في القطاع.


وأكد العسيلي الجاهزية لتقديم كل أوجه الدعم لتطوير ودعم دور الغرف التجارية ومعالجة المشاكل التي تواجه الغرف خاصة الفنية والتقنية والبرنامج الموحد للغرف، والمشاركة في المعارض الدولية للترويج للصادرات الوطنية والاستفادة من برامج ومشاريع الحكومة ووزارة الاقتصاد.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يطالب الأمم المتحدة بالعمل الجدي لوقف جرائم الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم السبت، الأمم المتحدة وجميع المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية بالعمل الجدي لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا.


وحمل اشتية سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن تلك الجرائم، التي كان آخر ضحاياها الشهيد طارق عودة يوسف معالي (42 عاما) من كفر نعمة شمال غرب رام الله، الذي ارتقى صباح اليوم، برصاص مستوطن.


وتقدم اشتية من والدي الشهيد وعائلته وأهالي قريته بأحر العزاء، وصادق مشاعر المواساة، سائلا المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يوقف العمل بطائرة بدون طيار بعد خلل فني

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، عن وقف العمل باستخدام مجموعة الطائرات بدون طيار من طراز "شوفال" بعد خلل فني أصاب إحداها خلال إقلاعها من قاعدة بلماخيم الجوية.


وبحسب المتحدث العسكري الإسرائيلي، فإن الطائرة تعرضت لأضرار أثناء إقلاعها، بدون أن تقع أي إصابات، مشيرًا إلى أن قائد سلاح الجو تومر بار أمر بوقف استخدام هذا الطراز لحين انتهاء التحقيقات.


وتعرف هذه الطائرات باسم "هيرون 1"، وهي من الطائرات ذات القدرات العالية استخباراتيًا وهجوميًا، وتعتبر باهظة الثمن.


ويأتي هذا الحادث بعد شهرين من تحطم طائرة بدون طيار من نفس الطراز خلال تدريبات في جنوب فلسطين المحتلة.


فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مستوطنة بطلق طائش في القدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيبت مستوطنة إسرائيلية، مساء السبت، جراء تعرض منزل داخل مستوطنة بسغات زئيف قرب القدس المحتلة، لطلق ناري طائش، يعتقد أنه أطلق من مخيم شعفاط.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الرصاصة أصابت زجاج نافذة داخل المنزل، ما أدى لإصابة المستوطنة بجروح طفيفة جراء إصابتها بشظايا زجاج النافذة.


وأشار الموقع، إلى أن قوات كبيرة اقتحمت مخيم شعفاط، في محاولة للوصول لمطلقي النار

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" ترحب بإعلان محكمة العدل الدولة لتجريم الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - رحبت حركة "حماس"، السبت، بإعلان محكمة العدل الدولية الهادف لتجريم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وقال الناطق باسم "حماس"، حازم قاسم، في تصريح صحفي له: "إننا نرحب بهذه الخطوة الدولية الهادفة لتجريم الاحتلال، واعتباره استعمارًا مخالفًا للقانون الدولي".


وطالب قاسم، باستكمال كل الخطوات بخصوص الطلب الأممي عبر مسارها القانوني الرسمي من جميع الجهات المختصة.


ودعا قاسم لمزيد من الخطوات الدولية العملية الجادة من أجل إدانة الاحتلال وما يرتكبه من انتهاكات يومية بحق الفلسطينيين، وصولاً للعمل على إنهاء كامل الاحتلال عن الأرض الفلسطينية.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

الدبابات الموعودة لأوكرانيا قد تسمح لكييف بشن هجوم جديد

واشنطن- (أ ف ب) -يشهد القتال على خطوط المواجهة في أوكرانيا جمودا لا يمنع سقوط الكثير من القتلى، وهو وضع يرغب حلفاء كييف في تغييره من خلال تزويدها الدبابات اللازمة لشن هجوم مضاد جديد.


في مواجهة تعزيز الدفاعات الروسية، رحّبت أوكرانيا بهذه الوعود بتسليمها معدات عسكرية إضافية، فيما حضّت داعميها على الاقتداء ببريطانيا وتزويدها دبابات ثقيلة غربية الصنع.


وقال المسؤول الثالث في البنتاغون كولين كال هذا الأسبوع للصحافة إن القوات الروسية "تتحصن وتحفر خنادق وتنصب دفاعات مضادة للدروع وتزرع ألغاما. إنها تحاول جاهدة تحصين خط الجبهة".


وأشار إلى أن التقدم في ساحة المعركة يقاس الآن بمئات الأمتار والهدف هو السماح لأوكرانيا "بتغيير دينامية الدفاعات غير المتحركة هذه عبر منحها القدرة على إطلاق النار والمناورة باستخدام المزيد من القوات المؤللة".


بدوره، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الجمعة إن واشنطن تتوقّع أن تشن أوكرانيا هجوما مضادا في الربيع، فيما أكدت الولايات المتحدة ودول أخرى أخيرا أنها ستمنح كييف عددا كبيرا من الدبابات التي يمكنها أن تؤدي دورا مهما في تقدم محتمل.


تعهدّت واشنطن الخميس الإفراج عن مساعدة عسكرية جديدة بقيمة 2,5 مليار دولار تشمل 59 عربة مصفحة من طراز برادلي، تضاف إلى 50 مركبة مدرعة خفيفة من هذا الطراز تم التعهد بها في السادس من كانون الثاني/يناير، و90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر.


من جهتها، وعدت ألمانيا بتسليم كييف 40 مركبة مصفحة من طراز ماردر فيما قالت فرنسا إنها ستقدّم دبابات قتالية خفيفة من طراز AMX-10 RC. واستجابت بريطانيا لمطالبة كييف بدبابات ثقيلة بالموافقة على إرسال 14 دبابة من طراز تشالنجر.


وأشار جان جنتيله وهو ضابط أميركي سابق ومؤرخ في مركز "راند" للبحوث إلى أن هذه المركبات يمكنها منح الجيش الأوكراني "قوة ضاربة مدرعة كبيرة" قد تسمح لكييف "بمحاولة شن هجوم (...) مشابه للمكاسب (الميدانية) التي حققتها في خاركيف الخريف الماضي".


ويختلف الدور الذي تؤديه الدبابات في ساحة المعركة: يمكن الدبابات الثقيلة أن تقود الهجوم وأن تستهدف على الأرجح بنيران دبابات مواجهة، فيما تكون ناقلات الجند المصفحة أكثر قدرة على توصيل أفراد من سلاح المشاة للسيطرة على مدينة.


وقال مارك كانسيان وهو ضابط متقاعد من مشاة البحرية الأميركية ومستشار كبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إنه في حين أن هذه المركبات المصفحة الموجهة إلى كييف لديها قدرة دفاعية، فإن الهجوم هو الهدف الأساسي من إرسالها.


وأضاف "أعتقد أن (هذه الهبات الغربية) تركّز خصوصا على هجوم أوكراني يتوقعه الجميع... في وقت لاحق هذا الشتاء".


وفيما تدفقت التعهدات بتقديم دبابات، أعربت الولايات المتحدة عن تردّدها في تسليم أوكرانيا دبابات من طراز أبرامز بسبب صعوبة صيانتها والتدريب على استخدامها، في حين رفضت ألمانيا حتى الآن تقديم دبابات ليوبارد.


ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالهبات الأخيرة لكنه حذّر من أنه لن يكون هناك "بديل" عن تقديم الغرب دبابات ثقيلة لكييف.


وأشار كانسيان إلى أن الأمر سيتطلّب عددا كبيرا من الدبابات لإحداث فرق حقيقي في ساحة المعركة، لكن هذه الشحنات رغم عددها القليل قد يكون لها تأثير كبير، بالإضافة إلى قيمة رمزية لزيلينسكي.


وبالإضافة إلى المساعدات المادية الأميركية، هناك برنامج تدريبي حديث للقوات الأوكرانية سيدرب بموجبه 500 جندي شهريا.


من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي الجمعة إن الجيش الأوكراني يحتاج إلى تدريب جيد جدا على استخدام هذا العتاد حتى يكلل الهجوم بالنجاح.


وتابع "إذا أخذنا في الاعتبار الطقس والميدان... نرى أن هناك نافذة ضيقة نسبيا" لتحقيق ذلك مشيرا إلى أنها ستكون مهمة "صعبة للغاية".

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي: انتخابات الغرف التجارية ترجمة حقيقية للإرادة السياسية نحو تكريس الوحدة

غزة - "القدس" دوت كوم- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم السبت، إن إجراء انتخابات الغرف التجارية الصناعية في جميع محافظات الوطن، وفق برنامج زمني متسلسل، ترجمة حقيقية للإرادة السياسية، نحو تكريس الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتوطيد اللحمة الوطنية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، حول انتخابات الغرف التجارية والإشراف على انتخابات غرفة تجارة غزة التي تجرى لأول مرة بشكل موحد في جميع محافظات الوطن، إضافة إلى نتائج اللقاءات التي عقدها مع مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني والمستفيدين من برامج ومشاريع الحكومة الفلسطينية.


وأضاف أن إجراء الانتخابات مبادرة طيبة في اطار جهود توحيد الوطن، عبر إجراء الانتخابات في مختلف المؤسسات، مشيرا إلى أن هناك سلسلة من اللقاءات والتدخلات لتعزيز أوجه التعاون مع مختلف مكونات القطاع الخاص في الوطن للتغلب على الظروف الاقتصادية في القطاع نتيجة الحصار الإسرائيلي وما خلفه العدوان الإسرائيلي من ضرب البينة التحية للاقتصاد على مدار السنوات الماضية.


وبين العسيلي أن توجيهات وتعليمات الرئيس محمود عباس منذ اليوم الأول للحكومة بالعمل على استعادة الإشعاع الديمقراطي لشعبنا، وإنهاء الانقسام، وبالتالي هذه الخطوة تأتي انسجاما مع هذه الإرادة.


وشدد على الدور الذي تقوم به الحكومة للتخفيف من معاناة أهلنا في قطاع غزة، والسماعي الحثيثة التي تبذل بالتنسيق مع مجموعة الدول العربية والدولية لتحمل مسؤولياتها اتجاه دعم الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة الذي تعرض لعملية تدمير ممنهجة من قبل الاحتلال.


وأكد أن الوحدة الاقتصادية التي تتكلل بإجراء الانتخابات ستحقق نتائج إيجابية على صعيد تعزيز إمكانيات الغرف التجارية في تطوير قدراتها وتقديم كل ما يمكن لخدمة أبناء الوطن الواحد.


وقال العسيلي: ما لمسته من الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع في الانتخابات، يعكس الرغبة والأمل في ممارسة الحق الانتخابي.


وتطرق إلى مجموعة المشاريع والبرامج التي تنفذها الحكومة في قطاع غزة، في مختلف المجالات، والاستراتيجية الحكومية في تعزيز صمود المواطنين والنهوض بالاقتصاد الوطني في القطاع، لافتا إلى أن المبادرات والعزيمة والإصرار لدى المواطنين في قطاع غزة تعطي الأمل والإلهام في التغلب على المصاعب والتحديات.


وقال: "الناس في غزة تحفر في الصخر من أجل بناء المشاريع التي دمرت في العدوان الإسرائيلي، والتغلب على التحديات التي يضعها الاحتلال، وبالتالي تعمل الحكومة أيضا على تجيير كل أوجه الدعم المتاح لتعزيز صمود المتضررين حتى يتمكنوا من إعادة ما تم تدميره".


وأعرب العسيلي عن شكره وتقديرها للجنة الانتخابات المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية ولكل الطواقم التي تبذل جهودا كبيرة من أجل إنجاح هذا العرس الديمقراطي، لافتا إلى أن العملية الانتخابية تسير بكل سلاسة وهدوء.


يذكر أن الانتخابات أجريت في غرف محافظات أريحا والأغوار، وبيت لحم، وطوباس، وسلفيت، وبالتزكية في غرف محافظات دير البلح، ورفح، وخان يونس، وشمال غزة، وجنين، وقلقيلية، ورام الله والبيرة، من أصل 18 غرفة.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

الكاتبة الفلسطينية أبو ترابي: روايتي الأولى "مرسى قلبي الحائر" شكلت نقطة تحول في حياتي

نابلس – "القدس" دوت كوم-وفاء أبو ترابي- من طالبة في المرحلة المدرسية تشعر بالإحباط ولا تحلم بالنجاح، إلى شابة جامعية تتسلح بالأمل وتسعى لتحقيق النجاح الدائم في حياتها، إنها الطالبة الجامعية والكاتبة الفلسطينية الناشئة تسنيم أبو ترابي (20 عاماً) من بلدة صرة غرب نابلس والتي أصدرت مؤخرا روايتها الأولى "مَرسى قلبي الحائر".


وتقول أبو ترابي وهي طالبة جامعية في حديث خاص بـ"القدس"، انها تطرقت في روايتها هذه الى تفاصيل حياتها، لتجعل منها عبرة لكل شخص يواجه صعوبات في حياته، والادراك ان باستطاعته التغلب على الصوبات مهما كانت، وبالتالي عليه ان لا يستسلم مطلقا، بل يحاول أن يتغير ويُحسن اختيار قدوته.


وتتابع انها كانت تكتب قصصا صغيرة وخواطر تحدثت فيها عن حياتها الشخصية، ثم أصبحت راغبة بتوثيق كل ذلك في رواية، تحدثت فيها عن مراحل حياتهامنذ المدرسة وحتى الجامعة.


وأضافت بأن الصعوبات التي واجهتها يعيشها أي شخص يعاني في حياته من ضغوطات، لكن المهم هو محاولة تجاوز ذلك بكل صبر وثقة.


وأشارت الى انها تمكنت من تخطي العقبات والصعاب التي واجهتها، وذلك بوجود داعم في حياتها يهتم بمستقبلها ويرشدها دوما للطريق الصحيح، مؤكدة هنا على ان الخير ما زال موجودا بين الناس.


وتكمل أبو ترابي: "لقد اخترت عنوان الرواية "مرسى قلبي الحائر" ليناسب القصص التي عشتها"، موضحة ان معلمتها في المرحلة المدرسية قد اثّرت بها وأنها انتشلتها من الضيق الذي كانت تعيشه، وأرستها على بر الأمان، مشيرة الى ان معلمتها هذه ظلت تقدم لها النصح والتوجيه الدائم ما ساعد في صقل شخصيتها وتوجيهها نحو الأفضل.


ولفتت الى انها رغبت أن تكون هذه الرواية إهداء لمعلمتها العزيزة من باب الوفاء لها ووقوفها الى جانبها.


وتابعت أبو ترابي بأن كلا منا يواجه عقبات معينة خلال مراحله العمرية، مضيفة انه في روايتها "مرسى قلبي الحائر"، قد جسدت هذه الصعوبات التي واجهتها في كل مرحلة من حياتها، وأن جزءاً منها يبرز حياة الطالب الذي يواجه ضعفا في التعليم ولم يستوعب فكرة أنه قادر على تخطي ذلك ويستطيع أن يصبح أفضل، فالطالب يعيش صراعا داخليا وبحاجة للتوعية والإرشاد. كما عالجت الرواية أيضا موضوع اختيار الصديق المناسب، وبينت دور الأهل ودور البيئة المحيطة وتأثيرها على الأشخاص.


وبيّنت أبو ترابي أن طباعة وتوثيق الرواية كانت خطوة صعبة، وانهاكانت مترددة في ذلك، خاصة أن هذه روايتها الأولى ولم يكن الكثير من الناس يعرفون شيئا عن موهبتها في الكتابة، وقد شكل إصدارها نقطة تحول جديدة في حياتها، مشيرة الى ان ردود الأفعال حولها كانت ما بين الإيجابية والسلبية.


وتقول أبو ترابي انها شرعت بكتابة روايتها الثانية، وهي تختلف عن فكرة الرواية الأولى وتتحدث أيضاً عن قصص واقعية من حياة الناس، وأنها لا ترغب حالياً بالتوجه لكتابة القصص الخيالية.


ومن الجدير ذكره أن رواية "مرسى قلبي الحائر" تقع بين دفتي 86 صفحة، وهي مستوحاة من قصص حقيقية برز فيها عدد من الشخصيات، وتتضمن مواقف وعبر، ومجموعة من العناوين من بينها " ملامح كتبتها الأساطير فقط"، و"غربة". وقد صدرت الرواية عن مكتبة دار الإعلام في مدينة نابلس.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في مخيم شعفاط بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم- أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الأهالي، وإثر ذلك اندلعت مواجهات، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

إقليم بروكسل البلجيكي يوافق على دعم إقامة مشاريع تنموية في فلسطين

بروكسل- "القدس" دوت كوم- وافقت حكومة اقليم بروکسل البلجيكي على اقتراح لاختيار فلسطين كمنطقة جديدة ذات أولوية لإقامة مشاريع إنمائية.


وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية "بيلجا"، أن وزير الدولة للعلاقات الدولية والتعاون الإنمائي في إقليم بروكسل باسكال سميت وافق على الاقتراح بعد التشاور مع منظمات المجتمع المدني ذات الصلة بعد عودة بعثة لتقصي الحقائق من القدس الشرقية ورام الله.


ونقلت الوكالة عن سميت قوله في بيان صحفي "إن دعم الأرض الفلسطينية المحتلة أصبح الآن أولوية لإقليم بروكسل، خاصة أنه استطاع الوقوف على الحقائق والاحتياجات المحلية خلال زيارته الأخيرة".


وأوضح البيان أنه اعتبارا من العام الجاري يمكن لحكومة إقليم بروکسل البلجيكي تقديم الدعم للجمعيات في فلسطين التي أنشأت مشاريع تنموية في العديد من المجالات مثل ريادة الأعمال النسائية والشبابية والزراعة الحضرية وتطوير قطاع الخدمات والضيافة وإدارة النفايات.


وأشار إلى أنه بناء على ذلك ستصبح محافظتا رام الله والبيرة شريكتين محليتين لاتفاق التعاون الانمائي المقبل، ويضم إقليم بروكسل 19 بلدية من بينها العاصمة بروكسل.


المصدر/ وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

الدوحة تستضيف اجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

الدوحة - (شينخوا)- أعلنت قطر، اليوم السبت، أنها ستستضيف أعمال الدورة الـ 42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لمناقشة جملة من الملفات المهمة، تتصدرها تلك المتعلقة بالفئات الضعيفة والهشة في المجتمع لاسيما الأشخاص ذوي الإعاقة وجهود القضاء على الفقر في المنطقة.


وذكر الإعلام الرسمي اليوم أن الدوحة ستستضيف هذه الدورة يومي 25 و 26 يناير الجاري على أن يسبقها على مدار اليومين المقبلين اجتماع تحضيري لكبار المسؤولين.


ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) عن مسؤول الأمانة الفنية للمجلس طارق النابلسي قوله إن هذه الدورة ستناقش عددا من الملفات المهمة التي تمثل أولوية للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك.


وأوضح النابلسي أن في مقدمة ذلك مواصلة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 خاصة في أبعادها الاجتماعية التي تمس حياة المواطن العربي.


وأضاف أنه إلى جانب ذلك ستناقش الموضوعات المتعلقة بالفئات الضعيفة والهشة في المجتمع خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة وسبل زيادة ادماجهم في كل ميادين الحياة العامة، ومسائل ذات صلة بجهود القضاء على الفقر بمختلف أبعاده.


وسيتم في هذا الصدد مناقشة العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023 - 2032، وملف التقرير العربي الثاني حول الفقر متعدد الأبعاد، وسترفع مخرجات هذه الدورة إلى القمة العربية المقبلة، بحسب النابلسي.


وستشهد الدورة تسلم دولة قطر رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب من المملكة العربية السعودية، طبقا لما ذكرته اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات بوزارة الخارجية.


ومن المقرر أن يعقد على هامشها اجتماع تنسيقي لوزراء الشؤون الاجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي وكذا اجتماع الدورة الـ 78 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذي يضم كلا من السعودية وعمان ومصر والعراق والسودان وجيبوتي والصومال وبحضور قطر.


وكانت اجتماعات الدورة الـ 77 للمكتب التنفيذي للمجلس قد ناقشت في العاصمة الأردنية عمان في أكتوبر الماضي مجموعة من المبادرات المتوقع إطلاقها خلال أعمال مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الـ 78، والتي تشمل متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لكبار السن وتحديث الاستراتيجيات الوطنية الخاصة للأسرة، إضافة لعدد من الدراسات ذات الصلة بحقوق الطفل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لدعم الفئات الهشة في المجتمع.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

صفقة تبادل أسرى جديدة ما بين الجمود ورسائل "حماس" لمحاولة تحريك "المياه الراكدة"


غزة - خـــــاص "القدس" دوت كوم - عادت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، لنشر مقطع فيديو جديد (في السادس عشر من الشهر الجاري) لأحد الأسرى الإسرائيليين لديها، وهو الثاني في غضون أشهر، بعد أن كانت بثت مقطع مماثل لأسير لآخر (في الثامن والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي)، في خطوات وصفت من قبل بعض المراقبين بأنها محاولة لتحريك هذا المياه الراكدة في هذا الملف منذ 8 سنوات ونصف.

وتؤكد "كتائب القسام" أن لديها 4 إسرائيليين أسرى، وتقول أن جمعيهم من الجنود العسكريين، في حين أن الاحتلال الإسرائيلي يدعي أن اثنين منهما هما من الجنود وهما عبارة عن جثث وهما "هدار غولدن"، و "أورون شاؤول"، في حين أن هناك ثالث هو أفراهام منغستو وهو من أصول اثيوبية، والرابع هو من أصول فلسطينية بدوية يدعى هشام السيد.

خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي استمر لمدة 51 يومًا في عام 2014، وتحديدًا منذ الثامن من يوليو/ تموز وحتى السادس والعشرين من أغسطس/ آب، من ذاك العام، أعلنت "كتائب القسام" في العشرين من تموز عن أسر الجندي "أورون شاؤول" في حي التفاح شرق مدينة غزة خلال معارك مباشرة مع الجنود الإسرائيليين، وفي الأول من آب وبعد وقت قصير من إعلان وقف إطلاق نار مؤقت وصف بـ "الإنساني" تعرضت مدينة رفح جنوب قطاع غزة لقصف عنيف، ولاحقًا اتهم جيش الاحتلال، "القسام" بأنه "خرق وقف إطلاق النار" وهاجم دورية عسكرية ما أدى لفقدان أحد الجنود والذي تم قصفه مع الخاطفين، قبل أن تشير "الكتائب" أن العملية وقعت قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ دون الإعلان عن مصير الجندي "هدار غولدن" الذي بقي عبارة عن "صندوق أسود" كثيرًا ما تلوح "كتائب القسام" بأنه على قيد الحياة.

بعد فترة قصيرة من انتهاء ذلك العدوان، تسلل "أفراهام منغستو" في نفس العام 2014، من ثغرة على النقطة البحرية لكيبوتس زيكيم على الحدود الشمالية الغربية لقطاع غزة، وبحوزته حقيبة صغيرة بداخلها كتب ورصاصة وغيره، لكن عناصر "كتائب القسام" الذين يرابطون باستمرار قرب الحدود رصدوا دخوله إلى القطاع، وتمكنوا من أسره، ولكن بقي ذلك طي الكتمان حتى كشف عن ذلك من قبل الرقابة العسكرية في يوليو/ تموز 2015، ولاحقًا أكدت ذلك "القسام"، وطالبت "إسرائيل" حينه بالإفراج عنه بحجة أنه "مريض نفسي"، فيما تمسكت "القسام" بروايتها بأنه جندي إسرائيلي.

وفي أبريل/ نيسان 2015، تسلل هشام السيد البدوي من أصول فلسطينية من ثغرة في الجدار الحدودي شرق المنطقة الوسطى لقطاع غزة وتحديدًا قرب كيبوتس "بئيري"، وتمكن مقاومون من "القسام" من ضبط والتحقيق معه قبل أن ينقل للأسر، وعاودت "إسرائيل" لاحقًا لاستخدام نفس الذريعة بأنه يعاني من "مرض نفسي"، نافيةً ما ورد لاحقًا من قبل "القسام" بأنه مجند إسرائيلي، ومدعيةً أنه تم تجنيده ضمن التجنيد الإلزامي قبل أن يتم الاستغناء عنه بسبب مرضه.

وخلال هذه السنوات، سعت مصر بصفتها الراعية الدائمة للمفاوضات غير المباشرة بين حركة "حماس"، والاحتلال الإسرائيلي، لمحاولة التوصل لاتفاق تهدئة شامل في قطاع غزة يتضمن رفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر وغيره، ويتضمن صفقة تبادل أسرى.

مصر التي نجحت في التوصل لصفقة تبادل أسرى عرفت باسم "وفاء الأحرار" في عام 2011 بعد 5 سنوات على أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2006، من قبل مجموعة من المقاومة منها "كتائب القسام" وأذرع أخرى، لم تنجح مساعيها في محاولات تقريب وجهات النظر خلال السنوات الثمانية الأخيرة، رغم أنها نجحت في الأولى بالإفراج عن 1027 أسيرًا وأسيرة على مرحلتين.

وبحسب مصادر فلسطينية مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن "إسرائيل" ومن خلال عدة حكومات كان يقودها بنيامين نتنياهو، وكذلك الأخيرة بزعامة يائير لابيد بعد أن تولى رئاسة الحكومة بدلًا من نفتالي بينيت، حاولت الحصول عبر مصر على دلائل أن الجنديين على قيد الحياة من أجل خوض مفاوضات جادة، إلا أن حركة "حماس" كانت في كل مرة تصر على أن ذلك يجب أن يقابله ثمن.

ومع تدهور الأوضاع الصحية لبعض الأسرى، طرح رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، بداية شهر أبريل/ نيسان 2020، مبادرة عبر "فضائية الأقصى" التابعة لحركته، أن حركته جاهزة لتقديم تنازل جزئي في هذا الملف مقابل الإفراج عن الأسرى من كبار السن والمرضى كمبادرة إنسانية في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا ووصولها لبعض السجون، إلا أنه لم تلق تلك المبادرة أي اهتمام إسرائيلي حتى وإن كان خلف الكواليس، رغم محاولات مصر للتحرك باتجاه محاولات تقريب وجهات النظر، إلا أنها اصطدمت بحالة اللا مبالاة الإسرائيلية.

وخلال حفل انطلاقة حركة "حماس" الأخير الذي نظم في غزة، بتاريخ الرابع عشر من الشهر الماضي، كشف السنوار خلال خطاب له عن اتصالات جرت قبل أشهر مع الاحتلال للتوصل لصفقة تبادل أسرى، إلا أنها توقفت بسبب الانتخابات التي جرت لدى الاحتلال في الأول من نوفمبر/ شباط الماضي، وخلال ذلك الحفل ظهر مقاومون من "وحدة الظل" التابعة لـ "كتائب القسام" المسؤولة عن الاحتفاظ بالأسرى الإسرائيليين، وهم يظهرون بندقية الجندي "هدار غولدن"، في محاولة لإيصال رسالة جديدة لقادة الاحتلال وربما كدليل على أنه أسر على قيد الحياة وليس مجرد جثة، ثم تبع ذلك منذ أيام نشر مقطع فيديو للأسير "منغستو" وهو الأمر الذي أثار ردود فعل إسرائيلية أكثر من سابقاتها.

وفي أعقاب ذلك، كشفت قناة 12 العبرية في السادس عشر من الشهر الجاري، أن المفاوضات التي جرت مؤخرًا كانت بإيعاز من رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد الذي أبدى مرونة أكثر من نفتالي بينيت، وحاول التوصل لصفقة تبادل أسرى، وأنها كانت ستجري على أساس "إنساني" بالإفراج عن النساء والمرضى من كبار السن وحتى من أصحاب المحكوميات العالية ممن يعانون من أمراض خطيرة تهدد حياتهم.

مصادر مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، أن لابيد أجرى اتصالات مع الجانبين المصري والألماني، وأن وسيطًا ألمانيًا عقد اجتماعات مع قيادات من حركة "حماس" في الخارج، بينما أجرت القاهرة العديد من الاتصالات وحاولت أن تصل لنقطة اتفاق مبدئي، إلا أن الأوضاع السياسية وانهيار حكومة لابيد بسبب خلافات داخلية ألقى بكل ما جرى في "سلة المهملات"، وفق تعبير المصادر.

وبحسب المصادر، فإنه "إسرائيل" تعاني من انقسام في الآراء على المستوى السياسي بشأن التوصل لصفقة تبادل، وهو ما يظهر من المواقف المتناقضة التي تنقل للجانب المصري، لافتةً إلى أن حركة "حماس" تخلت في بعض المفاوضات عن شرطها المسبق بالإفراج عن الأسرى المعاد اعتقالهم بعد "صفقة شاليط/ وفاء الأحرار"، على أن يتم معالجة هذا الأمر بمتابعة مصرية لاحقة، إلا أن كل ذلك لم يحرك ساكنًا لدى الحكومات المتعاقبة.

ووفقًا للمصادر، فإن قيادات من "كتائب القسام" شاركوا في بعض المفاوضات التي جرت بشكل غير مباشر بعد أن توجهوا لمصر بشكل سري من أجل محاولة الوصول لاتفاق يتضمن أيضًا العديد من الشروط المتعلقة بتهدئة شاملة في القطاع لعدة سنوات.

ويبدو أن كلفة أسر الجنود الإسرائيليين على المستوى الأمني والمادي وغيره، يدفع حركة "حماس" من حين إلى آخر، إلى محاولة التأثير على الاحتلال والمجتمع الإسرائيلي بشكل خاص من أجل الضغط على حكومة تل أبيب لإجراء مفاوضات صفقة تبادل أسرى، كما يؤكد العديد من المراقبين، الذين تحدثوا عن إمكانية لجوء "كتائب القسام" لتنفيذ عمليات لأسر مزيد من الجنود الإسرائيليين بهدف إجبار الاحتلال على مثل هذه الصفقة.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي مصطفى إبراهيم، أن رسالة "القسام" من الفيديو الأخير للأسير الاثيوبي تأتي في إطار سعي حركة "حماس" لتفعيل قضية الأسرى الفلسطينيين، لافتًا إلى أنها حاولت استغلال الأوضاع السياسية ولحظة مغادرة رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، واستلام الجديد هرتسي هاليفي، لتثير هذه القضية في أوساط الإسرائيليين، وتظهر فشل كوخافي في تحرير أسراه، وأنها مناسبة لتفعيل القضية بعد عامين من مبادرة السنوار.

ولفت إبراهيم في حديث لـ "القدس" دوت كوم، إلى أن جميع الجهود التي بذلت في السنوات الأخيرة اصطدمت بالرفض الإسرائيلي خاصة وأن هناك شبه اجماع لدى الاحتلال على عدم تكرار "صفقة شاليط"، والإفراج عن عدد كبير من الأسرى.

وبين أن الفيديو الذي نشر لمنغستو بمثابة دليل قدمته "حماس" بأنه على قيد الحياة، وأنه يتمتع بصحة جيدة وليس مريضًا نفسيًا كما يدعي الاحتلال وعائلته، كما أنه يحمل رسالة بأن الجنديين أيضًا قد يكونا على قيد الحياة وليس كما تعتقد "إسرائيل" بأنهما عبارة عن جثث.

وأشار إبراهيم وهو مختص بالشأن الإسرائيلي، إلى أن "حماس" حاولت أيضًا استغلال الوضع السياسي المتوتر والحراك ضد حكومة نتنياهو وسياساتها، لاعتقادها أن الشارع الإسرائيلي قد يضم هذه القضية إلى جانب احتجاجاته، مبينًا أن الجمهور لدى الاحتلال متماهي مع حكومته ولم يكن لديه أي رد فعل خلال السنوات الماضية كما جرى في "صفقة شاليط"، كما أن أهالي الأسيرين الاثيوبي والعربي لا يستطيعون تحريك الشارع، وهما من فئات تتعرض للاضطهاد داخل المجتمع الإسرائيلي.

ويقول إبراهيم: يبدو أن نتنياهو لم يتحرك باتجاه صفقة تبادل أسرى كما جرى في عهده إبان صفقة شاليط، لأن هناك تأكيدات إسرائيلية بأن الجنديين من أصول يهودية هما عبارة عن جثث، ولذلك الشارع الإسرائيلي أيضًا لم يتحرك، مرجحًا أن لا يكون هناك أي فرصة للتوصل إلى صفقة في ظل وجود الحكومة اليمينية المتطرفة وفي ظل الإجماع الإسرائيلي على عدم تكرار "صفقة شاليط"، والأوضاع الإقليمية والعربية.

من ناحيته، يقول المحلل السياسي إبراهيم المدهون، إن مقطع الفيديو الأخير للأسير الإسرائيلي أفراهام منغستو، جاء كرد أولي على ما صرح به كوخافي في نهاية خدمته حول الجنود الأسرى، وتعزيز معادلة الردع باتجاه غزة، وأن الفيديو من "القسام" كرسالة له بأنه فشل في معرفة مصير جنوده وتحريرهم، وأنه يضلل الجمهور الإسرائيلي بمثل هذه التصريحات.

وبين المدهون في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن هذا الفيديو يأتي أيضًا ضمن سياسة "كتائب القسام" لتحريك ملف الأسرى والضغط على الاحتلال للذهاب لصفقة تبادل أسرى، خاصة وأن "القسام" أعلن أن عام 2023 سيكون عام الأسرى، وسيكون هناك تركيز كبير من قيادة الكتاب لتحريك هذا الملف، وربما من خلال تنفيذ عمليات أسر جنود، أو تنفيذ عمليات نوعية تستهدف تحريكه، في ظل واقع الأسرى الصعب داخل سجون الاحتلال، والذي لا يمكن السكوت عنه.

ولفت المدهون إلى أن الاحتلال يتصرف بعنصرية تجاه قضية أسراه الجنود بغزة، من خلال الاهتمام باليهود، واهمال من هم من الاثيوبيين أو الاوروبيين وغيرهم، والذين لا تهتم لمصيرهم.

وأشار إلى أن الحكومات الإسرائيلية ما زالت تتهرب من استحقاق الذهاب لصفقة "وفاء أحرار" جديدة، وأن رد نتنياهو الأخير على الفيديو كان متوقعًا، وهو بمثابة محاولة للهروب من أي استحقاق في هذا الملف، وأن حكومته غير معنية بالذهاب إلى صفقة جديدة.

ورأى أن لدى "كتائب القسام"، الكثير من المساحة والعمل من أجل الضغط على حكومة الاحتلال والجمهور الإسرائيلي الذي بدوره يلتزم بقرارات الرقيب العسكري، والتوجه الجديد بعد "صفقة شاليط"، بعدم إبداء أي اهتمام بأسراهم، وكذلك بتحرير أي أسرى فلسطينيين بسبب عودتهم للنضال بعد خروجهم من الأسرى، وأن أي صفقة ستقوي المقاومة وتعزز من حالة الصمود والحضور، وأن الاحتلال بات يخشى تعاظم قوة المقاومة ومنحها أي نصر معنوي، ولذلك المعركة الآن تتمثل في تركيز قدرة المقاومة للضغط على الاحتلال للذهاب لصفقة تبادل أسرى.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفل متأثراً بجراحه الخطيرة بحادث دعس في الخليل

الخليل -"القدس" دوت كوم- توفي اليوم طفل يبلغ من العمر عام ونصف متأثراً بجراحه الخطيرة التي أصيب بها مساء أمس، نتيجة تعرضه لحادث دعس في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الطفل قد تعرض للدعس أثناء تواجده أمام المنزل، من قبل أحد أقاربه أثناء قيادته (لجرار زراعي)، الأمر الذي تسبب بإصابته بجروح بالغة الخطورة جرى نقله على إثرها إلى مستشفى الأهلي بمدينة الخليل لتلقي العلاج، إلا أنه أعلن الأطباء عن وفاته قبل قليل متأثراً بجراحه الخطيرة.


وأضاف ارزيقات: "أنه قد تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه".

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

رفع التعليق المفروض منذ ثلاثة أشهر على أنشطة أحزاب معارضة في تشاد

نجامينا-(أ ف ب) -رفعت الحكومة التشادية الجمعة التعليق المفروض منذ ثلاثة أشهر على أنشطة عدد من الأحزاب المعارضة لاتهامها خصوصا بـ"الإخلال بالنظام العام" خلال تظاهرات جرت في 20 تشرين الأول/أكتوبر وواجهتها السلطات بقمع دام، على ما أفاد مصدر حكومي وكالة فرانس برس السبت.


وكانت المعارضة دعت في ذلك الحين إلى تظاهرات سلمية للمطالبة بإنهاء المرحلة الانتقالية وعودة المدنيين إلى السلطة عبر الانتخابات.


وقتل خلال التظاهرات نحو خمسين شخصا بحسب السلطات وعدد أكبر بكثير بحسب المعارضة، بالرصاص وأصيب أكثر من 300 بجروح في نجامينا وعدد من المدن الأخرى حين قمعت قوات الأمن بعنف تجمعات نظمها حزب "المحولون" و منصة "واكيت تاما"، أبرز تشكيلات المعارضة، احتجاجا على إبقاء الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو رئيسا انتقاليا للبلاد لسنتين.


وأعلنت السلطات في اليوم نفسه تعليق "أي نشاط عام للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني" ومن ضمنها "المحولون" و"واكيت تاما" لثلاثة أشهر، وفق ما ورد في بيانين.


وعلقت أنشطة الأحزاب لاتهامها بـ"الإخلال بالنظام العام والأمن بما يسيء بصورة خطرة إلى أمن الدولة وسير عمل المؤسسات الجمهورية"، وفق ما أفاد وزير إدارة الأراضي ليمان محمد في بيان.


وتابع البيان "مع انتهاء فترة التعليق، ندعو الأحزاب السياسية ... إلى استئناف أنشطتها مع التزامها بصرامة من الآن فصاعدا التشريعات السارية".


وقاطع حزبا "المحولون" و"واكيت تاما" حوار المصالحة الوطني الذي مدد لسنتين في مطلع تشرين الأول/أكتوبر فترة "الانتقال" التي يفترض أن تفضي إلى انتخابات "حرة وديموقراطية" وأرسى إمكانية ترشح محمد إدريس ديبي إتنو فيها بعد 18 شهرا على سيطرته على السلطة على رأس مجلس عسكري وبالرغم من التعهدات المقطوعة للأسرة الدولية.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

شرطيون وممرضان يدفعون ببراءتهم في وفاة رجل أسود في الولايات المتحدة

لوس انجليس -  (أ ف ب) -دفع ثلاثة شرطيين وممرضان متهمون بالتسبب في وفاة الشاب الأسود إيلايجا ماكلين في عام 2019 أثناء توقيفه، ببراءتهم الجمعة في ولاية كولورادو، وفقاً لوسائل إعلام محلية.


في آب/أغسطس 2019، توفي ماكلين عندما كان يبلغ 23 عامًا بنوبة قلبية بعدما أوقفه عناصر من الشرطة وثبتوا رقبته وحقنوه بالقوة بمادة مهدئة.


لم تستقطب وفاته حينها انتباه وسائل الإعلام الأميركية التي سلطت مذاك الضوء على هذه القضية بعد مقتل جورج فلويد، وهو أميركي أسود أيضاً خلال عملية للشرطة في أيار/مايو 2020.


بدأت الإجراءات ضد المتهمين الخمسة في أيلول/سبتمبر 2021، بناء على ما خلُص إليه تحقيق خاص فتح بناء على طلب حاكم هذه الولاية الأميركية أمام الفضيحة التي أثارتها وفاة الشاب. وجمعت عريضة تدعو لإعادة فتح التحقيق أكثر من ثلاثة ملايين توقيع.


ودفع الخمسة ببراءتهم الجمعة في محكمة كولورادو، بحسب صحيفة "دنفر بوست".


في يوم الحادث، تم استدعاء الشرطة من قبل شخص قال إن رجلًا أسود يتصرف بطريقة "مشبوهة" و"غريبة" ويضع نظارات تزلج في أحد شوارع أورورا.
وأكد شرطي أن ماكلين الذي لم يكن يحمل سلاحا، حاول سحب مسدسه.
واشارت عائلة الضحية إلى أنه كان ذاهباً لشراء مشروب وغالبًا ما كان يضع نظارات التزلج هذه.

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاقية تعاون بين جامعة القدس ومركز البحوث والتطوير والاختراعات TM R&D

رام الله - "القدس" دوت كوم وقعت جامعة القدس ممثلة برئيسها أ.د. عماد أبو كشك اتفاقية تعاون مشترك مع مركز البحوث والتطوير والاختراعات TM R&D التابع لشركة الاتصالات الماليزية، تحت رعاية سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا، وذلك بعد سلسلة من اللقاءات الافتراضية لبحث جوانب العمل في مجالات البحث العلمي والتدريب والتطوير.

 

وشملت الاتفاقية توفير 10 منح للطلبة الفلسطينيين للدراسة في جامعة ملتميديا MMU، من أجل استقطاب الطلبة المتميزين، وهي منح دراسية ممولة بالكامل مقدمة للطلبة الراغبين في دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

 

من جانبه، أشاد سفير دولة فلسطين وليد أبو علي بالجهود التي بذلت من أجل توقيع هذه الاتفاقية، وأكد على أنها تأتي في إطار مساعي السفارة لتوطيد العلاقات بين المؤسسات التعليمية الفلسطينية والماليزية في شتى المجالات العلمية والبحثية والثقافية.

 

وأكد الطرفان بدوريهما أن هذه الاتفاقية تهدف إلى توثيق التعاون الأكاديمي فيما يتعلق بالمشروعات التي تخدم نطاق العمل المشترك في المجال البحثي والتدريبي والمهني.

 

هذا وتمحورت اللقاءات السابقة بين الجامعة والمركز حول دراسة التعاون في مجال الدراسات والأبحاث العلمية، والاستفادة من المختبرات، ومجال التدريب والتطوير والتشارك في ورشات العمل والمؤتمرات والفعاليات، إضافة إلى جوانب أخرى تم تتويجها بتوقيع المذكرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير صايل الحمور: انقطاع أخباره بزنازين العزل ألم ليس له علاج

جنين – "القدس" دوت كوم-علي سمودي - منذ مرضها، يواظب نجلها صايل محمد عبد الله الحمور، على رعايتها ومرافقتها للمشفى في رحلة العلاج اليومية، وبعد زجه خلف القضبان، لا تتوقف الوالدة الخمسينية إلهام الحمور "أم ثائر" عن البكاء، فقد أصبح الوجع كما تقول: "مضاعفاً ووجعين، لكن ألم الجسد، قادره على احتماله والصبر عليه، لكن غيابه عني وانقطاع أخباره، ألم ليس له علاج".


وتضيف: "قبل اعتقاله بثلاثة أيام، كنت في المشفى، بسبب معاناتي من التهابات شديدة على الرئة، وكان صايل المرافق الدائم لي، لكنهم اليوم يحرمونني منه، ويتعرض للتحقيق والعزل وأخباره مقطوعة، فإلى متى يستمر هذا الظلم؟".


يعتبر صايل، الثالث في عائلته المكونة من 7 أفراد، أبصر النور قبل 28 عاماً، في بلدة جبع جنوب جنين، فيها نشأ وعاش وتعلم حتى أنهى الثانوية العامة بمدارسه، وبسبب الظروف الصعبة لم يكمل دراسته الجامعية، وقرر تأدية واجبه الوطني وخدمة شعبه، وانتسب لحرس الرئاسة.


ويقول شقيقه ثائر: "صايل يعيش حياة طبيعية وملتزم بدوامه، لكن قمع وعدوان الاحتلال يستهدف كل إنسان فلسطيني، وقد تعرص للإصابة بعيار ناري في الصدر، خلال اقتحام قوات الاحتلال لبلدتنا عام 2020، وخضع العلاج وكان وضعه مستقر قبل اعتقاله".


يروي ثائر، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلته حوالي الساعة الرابعة فجراً بتاريخ 21/12/ 2022، ويقول: "كسروا الأبواب الخارجية، وانتشروا في منزلنا، عزلوا أفراد العائلة بطريقة وحشية وأثارت الرعب لدى الأطفال الذين عاشوا الصدمة والخوف من هول منظر الجنود الذين حولوا المنزل لثكنة عسكرية، تكسير وتدمير حتى لم يبقى شيء دون تخريب".


ويضيف: "الجنود المقنعين والمدججين بالسلاح، اقتحموا غرفة شقيقي صايا وهو نائم في فراشه دون أن يتنبه لوجودهم، أيقظوره بطريقة بشعة جداً، احتجزوه والجنود يحاصرونه حتى انتهت عملية التفتيش وتكسير جميع محتويات غرفته".


ويكمل: "لم يسمحوا لنا بوداعه، قيدوه وكلبشوه، وانتزعوه من بيننا، وفوراً اقتادوه مباشرةً إلى تحقيق سجن الجلمة، ولازال منذ تاريخ اعتقاله لغاية اللحظة في أقبية العزل والتعذيب، ولم تصلنا أي أخبار عنه، وقدم محاميه عدة طلبات لزيارته لكن المخابرات ما زالت ترفض بدعوى استمرار التحقيق".


يعبر ثائر عن قلق أسرته على حياة صايل، ويقول: "نعيش حالة من القلق والتوتر، فأخي ليس له نشاط سياسي أو انتماء حزبي، ولا يوجد أي مبرر لعزله طوال هذه الفترة رهن التحقيق، فهذا ظلم كبير لنا ولشقيقي الذي نريد الاطمئنان على أوضاعه وصحته، فما يمارسه الاحتلال تعسفي وظالم، ونطالب الصليب الأحمر بزيارته فوراً".


ويضيف: "المعلومة الوحيدة التي وصلتنا، أنه جرى عرضه على المحكمة مرتين، ومددت توقيفه بناء على طلب المخابرات، دون السماح لمحاميه ولنا بحضور الجلسة، فقرار منع زيارته لأسباب أمنية ما زال ساري المفعول حتى إشعار أخر".


لا تجف دموع الوالدة أم ثائر، فهي كما يقول ابنها: "تبكي ليل نهار، وكل أمنيتها رؤيته وسماع صوته والاطمئنان على أخباره، واعتقاله صدمة كبيرة لها، لأنه لم يكن متوقعاً ابداً".


ويضيف: "علاقة صايل بوالدتي مميزة، فهو الأقرب لها، ودوماً يرعاها ويتابع حالتها الصحية، المرافق المستمر لها في العلاج لدى الأطباء والمشفى، وكلما حان موعد العلاج، تردد اسمه وتناديه وتنسى لشدة حبها له أنه أسير".


ويضيف: "ليل نهار على سجادة الصلاة، تتضرع والدتي لرب العالمين، ليرعى ويحمي فلذة كبدها، وكلما رن الهاتف تستنفر لاعتقادها أنه المتصل، وعندما تحل ساعات الليل، تنام في فراشه وهي تحتضن ملابسه وتتحدث عنه".


ويكمل: "كلنا نفتقد شقيقي، الحنون والطيب والمخلص والمعطاء، وأملنا برب العالمين أن يفرج كربه ويعيد لمنزلنا وحياتنا قريباً".

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسات فلسطينية تُشيد بالدور المحوري لوكالة بيت مال القدس في تنسيق جهود دعم المقدسيين

الرباط  - "القدس" دوت كوم - أشاد رؤساء ومدراء عدد من مؤسسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس، بالرباط بالدور المحوري لوكالة بيت مال القدس الشريف في تنسيق جهود دعم المقدسيين والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية للقدس الشريف، تنفيذا للأدوار الاجتماعية والإنسانية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية. 


وأهاب المشاركون في اللقاء التشاوري الثاني الذي نظمته الوكالة على هامش احتفالاتها باليوبيل الفضي بمرور 25 عاما على هيكلتها وانطلاق عملها عام 1998، بالدول العربية والإسلامية لدعم الوكالة بالموارد المالية الكافية لتمويل مشروعاتها في القدس، مؤكدين أنه على الجميع المساهمة في تحصين المكتسبات التي حققتها المؤسسات العربية والإسلامية العاملة في القدس، وفي طليعتها وكالة بيت مال القدس الشريف.


وأكد المشاركون على أهمية تجربة الوكالة على مدى ربع قرن من العمل والنشاط،  ما أكسبها خبرة واسعة في فهم التحولات المجتمعية المتسارعة التي تشهدها القدس، وتقدير حجم التحديات، مؤكدين على أن مؤشرات الحالة الاقتصادية والاجتماعية العامة في القدس تبقى مُقلقة و تُنذر بالخطر المُحدق بفئات المجتمع المقدسي كافة، جراء حالة المراوحة السياسية والأوضاع الأمنية غير المستقرة.


ونبه المشاركون إلى أن تراجع التمويلات الموجهة للمؤسسات في القدس، وتشدد بعض الهيئات المانحة في فرض شروطها المجحفة، أحيانا، بات يطرح تحديات من نوع آخر في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وآثار جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي، مما يحد من الفرص المتاحة للفئات والشرائح المهمشة من ذوي الدخول المتدنية أو المحرومة من الاندماج في المجتمع، والمساهمة في العملية الاقتصادية بمفهومها التنموي والاجتماعي، والحد من الاقتصاد القائم على المساعدات. 


وفي اختتام أشغال اللقاء التشاوري رفع المشاركون برقية شكر وامتنان إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس تقديرا لجهود جلالته في دعم المدينة المقدسة وأهلها المرابطين.


حضر اللقاء على الخصوص كل من محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، والسفراء سمير بكر ذياب، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس بمنظمة التعاون الإسلامي، وسعيد أبو علي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، إلى جانب الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس والمطران سهيل دواني، مطران الكنيسة الأنجليكانية السابق، وحشد من الشخصيات الدينية والاجتماعية والأكاديمية والإعلامية والثقافية المقدسية.

منوعات

السّبت 21 يناير 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

تسمم تلاميذ في المكسيك نتيجة مشاركتهم في تحدّ منتشر عبر تيك توك

مكسيكو -  (أ ف ب) -حذّرت السلطات المكسيكية من مخاطر تحدٍّ رائج عبر منصة تيك توك، تسبّب في تسمّم عدد من التلاميذ عقب تناولهم نوعاً من الأدوية.


ويتمثل التحدي الذي ينضوي تحت هدف "مَن ينام آخراً يفوز"، في محاولة بقاء الأشخاص مستيقظين بعد تناولهم عقار كلونازيبام الذي يُستخدم عادةً لمعالجة نوبات الصرع أو نوبات الهلع أو القلق المفرط.


ويشكل النعاس أحد الآثار الجانبية للدواء.


وأشارت هيئة السلامة العامة في العاصمة الخميس إلى أنّ عناصر الإسعاف عالجوا خمسة قاصرين تعرّضوا للتسمم داخل إحدى مدارس مكسيكو.


وأبلغت سلطات ولاية نويفو ليون الشمالية عن ثلاث حالات مماثلة سُجلت فيها.


ولم يصب أي تلميذ بأعراض خطرة.


وقالت وزيرة الصحة في نويفو ليون ألما روسا "للأسف، غالباً ما تتسبب التحديات التي تنتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي في تعريض صحة الآخرين للخطر".


وانتشرت عبر تيك توك مقاطع فيديو عدة تظهر أشخاصاً يصوّرون أنفسهم وهم يتناولون العقار وينتظرون نتائج ذلك.
إلا أنّ مستخدمين آخرين نشروا مقاطع فيديو حذّروا فيها من خطورة التحدي الذي سبق أن انتشر في تشيلي.