عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

الدبابات الموعودة لأوكرانيا قد تسمح لكييف بشن هجوم جديد

واشنطن- (أ ف ب) -يشهد القتال على خطوط المواجهة في أوكرانيا جمودا لا يمنع سقوط الكثير من القتلى، وهو وضع يرغب حلفاء كييف في تغييره من خلال تزويدها الدبابات اللازمة لشن هجوم مضاد جديد.


في مواجهة تعزيز الدفاعات الروسية، رحّبت أوكرانيا بهذه الوعود بتسليمها معدات عسكرية إضافية، فيما حضّت داعميها على الاقتداء ببريطانيا وتزويدها دبابات ثقيلة غربية الصنع.


وقال المسؤول الثالث في البنتاغون كولين كال هذا الأسبوع للصحافة إن القوات الروسية "تتحصن وتحفر خنادق وتنصب دفاعات مضادة للدروع وتزرع ألغاما. إنها تحاول جاهدة تحصين خط الجبهة".


وأشار إلى أن التقدم في ساحة المعركة يقاس الآن بمئات الأمتار والهدف هو السماح لأوكرانيا "بتغيير دينامية الدفاعات غير المتحركة هذه عبر منحها القدرة على إطلاق النار والمناورة باستخدام المزيد من القوات المؤللة".


بدوره، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الجمعة إن واشنطن تتوقّع أن تشن أوكرانيا هجوما مضادا في الربيع، فيما أكدت الولايات المتحدة ودول أخرى أخيرا أنها ستمنح كييف عددا كبيرا من الدبابات التي يمكنها أن تؤدي دورا مهما في تقدم محتمل.


تعهدّت واشنطن الخميس الإفراج عن مساعدة عسكرية جديدة بقيمة 2,5 مليار دولار تشمل 59 عربة مصفحة من طراز برادلي، تضاف إلى 50 مركبة مدرعة خفيفة من هذا الطراز تم التعهد بها في السادس من كانون الثاني/يناير، و90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر.


من جهتها، وعدت ألمانيا بتسليم كييف 40 مركبة مصفحة من طراز ماردر فيما قالت فرنسا إنها ستقدّم دبابات قتالية خفيفة من طراز AMX-10 RC. واستجابت بريطانيا لمطالبة كييف بدبابات ثقيلة بالموافقة على إرسال 14 دبابة من طراز تشالنجر.


وأشار جان جنتيله وهو ضابط أميركي سابق ومؤرخ في مركز "راند" للبحوث إلى أن هذه المركبات يمكنها منح الجيش الأوكراني "قوة ضاربة مدرعة كبيرة" قد تسمح لكييف "بمحاولة شن هجوم (...) مشابه للمكاسب (الميدانية) التي حققتها في خاركيف الخريف الماضي".


ويختلف الدور الذي تؤديه الدبابات في ساحة المعركة: يمكن الدبابات الثقيلة أن تقود الهجوم وأن تستهدف على الأرجح بنيران دبابات مواجهة، فيما تكون ناقلات الجند المصفحة أكثر قدرة على توصيل أفراد من سلاح المشاة للسيطرة على مدينة.


وقال مارك كانسيان وهو ضابط متقاعد من مشاة البحرية الأميركية ومستشار كبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إنه في حين أن هذه المركبات المصفحة الموجهة إلى كييف لديها قدرة دفاعية، فإن الهجوم هو الهدف الأساسي من إرسالها.


وأضاف "أعتقد أن (هذه الهبات الغربية) تركّز خصوصا على هجوم أوكراني يتوقعه الجميع... في وقت لاحق هذا الشتاء".


وفيما تدفقت التعهدات بتقديم دبابات، أعربت الولايات المتحدة عن تردّدها في تسليم أوكرانيا دبابات من طراز أبرامز بسبب صعوبة صيانتها والتدريب على استخدامها، في حين رفضت ألمانيا حتى الآن تقديم دبابات ليوبارد.


ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالهبات الأخيرة لكنه حذّر من أنه لن يكون هناك "بديل" عن تقديم الغرب دبابات ثقيلة لكييف.


وأشار كانسيان إلى أن الأمر سيتطلّب عددا كبيرا من الدبابات لإحداث فرق حقيقي في ساحة المعركة، لكن هذه الشحنات رغم عددها القليل قد يكون لها تأثير كبير، بالإضافة إلى قيمة رمزية لزيلينسكي.


وبالإضافة إلى المساعدات المادية الأميركية، هناك برنامج تدريبي حديث للقوات الأوكرانية سيدرب بموجبه 500 جندي شهريا.


من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي الجمعة إن الجيش الأوكراني يحتاج إلى تدريب جيد جدا على استخدام هذا العتاد حتى يكلل الهجوم بالنجاح.


وتابع "إذا أخذنا في الاعتبار الطقس والميدان... نرى أن هناك نافذة ضيقة نسبيا" لتحقيق ذلك مشيرا إلى أنها ستكون مهمة "صعبة للغاية".

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي: انتخابات الغرف التجارية ترجمة حقيقية للإرادة السياسية نحو تكريس الوحدة

غزة - "القدس" دوت كوم- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم السبت، إن إجراء انتخابات الغرف التجارية الصناعية في جميع محافظات الوطن، وفق برنامج زمني متسلسل، ترجمة حقيقية للإرادة السياسية، نحو تكريس الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتوطيد اللحمة الوطنية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، حول انتخابات الغرف التجارية والإشراف على انتخابات غرفة تجارة غزة التي تجرى لأول مرة بشكل موحد في جميع محافظات الوطن، إضافة إلى نتائج اللقاءات التي عقدها مع مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني والمستفيدين من برامج ومشاريع الحكومة الفلسطينية.


وأضاف أن إجراء الانتخابات مبادرة طيبة في اطار جهود توحيد الوطن، عبر إجراء الانتخابات في مختلف المؤسسات، مشيرا إلى أن هناك سلسلة من اللقاءات والتدخلات لتعزيز أوجه التعاون مع مختلف مكونات القطاع الخاص في الوطن للتغلب على الظروف الاقتصادية في القطاع نتيجة الحصار الإسرائيلي وما خلفه العدوان الإسرائيلي من ضرب البينة التحية للاقتصاد على مدار السنوات الماضية.


وبين العسيلي أن توجيهات وتعليمات الرئيس محمود عباس منذ اليوم الأول للحكومة بالعمل على استعادة الإشعاع الديمقراطي لشعبنا، وإنهاء الانقسام، وبالتالي هذه الخطوة تأتي انسجاما مع هذه الإرادة.


وشدد على الدور الذي تقوم به الحكومة للتخفيف من معاناة أهلنا في قطاع غزة، والسماعي الحثيثة التي تبذل بالتنسيق مع مجموعة الدول العربية والدولية لتحمل مسؤولياتها اتجاه دعم الاقتصاد الفلسطيني في قطاع غزة الذي تعرض لعملية تدمير ممنهجة من قبل الاحتلال.


وأكد أن الوحدة الاقتصادية التي تتكلل بإجراء الانتخابات ستحقق نتائج إيجابية على صعيد تعزيز إمكانيات الغرف التجارية في تطوير قدراتها وتقديم كل ما يمكن لخدمة أبناء الوطن الواحد.


وقال العسيلي: ما لمسته من الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع في الانتخابات، يعكس الرغبة والأمل في ممارسة الحق الانتخابي.


وتطرق إلى مجموعة المشاريع والبرامج التي تنفذها الحكومة في قطاع غزة، في مختلف المجالات، والاستراتيجية الحكومية في تعزيز صمود المواطنين والنهوض بالاقتصاد الوطني في القطاع، لافتا إلى أن المبادرات والعزيمة والإصرار لدى المواطنين في قطاع غزة تعطي الأمل والإلهام في التغلب على المصاعب والتحديات.


وقال: "الناس في غزة تحفر في الصخر من أجل بناء المشاريع التي دمرت في العدوان الإسرائيلي، والتغلب على التحديات التي يضعها الاحتلال، وبالتالي تعمل الحكومة أيضا على تجيير كل أوجه الدعم المتاح لتعزيز صمود المتضررين حتى يتمكنوا من إعادة ما تم تدميره".


وأعرب العسيلي عن شكره وتقديرها للجنة الانتخابات المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية ولكل الطواقم التي تبذل جهودا كبيرة من أجل إنجاح هذا العرس الديمقراطي، لافتا إلى أن العملية الانتخابية تسير بكل سلاسة وهدوء.


يذكر أن الانتخابات أجريت في غرف محافظات أريحا والأغوار، وبيت لحم، وطوباس، وسلفيت، وبالتزكية في غرف محافظات دير البلح، ورفح، وخان يونس، وشمال غزة، وجنين، وقلقيلية، ورام الله والبيرة، من أصل 18 غرفة.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

الكاتبة الفلسطينية أبو ترابي: روايتي الأولى "مرسى قلبي الحائر" شكلت نقطة تحول في حياتي

نابلس – "القدس" دوت كوم-وفاء أبو ترابي- من طالبة في المرحلة المدرسية تشعر بالإحباط ولا تحلم بالنجاح، إلى شابة جامعية تتسلح بالأمل وتسعى لتحقيق النجاح الدائم في حياتها، إنها الطالبة الجامعية والكاتبة الفلسطينية الناشئة تسنيم أبو ترابي (20 عاماً) من بلدة صرة غرب نابلس والتي أصدرت مؤخرا روايتها الأولى "مَرسى قلبي الحائر".


وتقول أبو ترابي وهي طالبة جامعية في حديث خاص بـ"القدس"، انها تطرقت في روايتها هذه الى تفاصيل حياتها، لتجعل منها عبرة لكل شخص يواجه صعوبات في حياته، والادراك ان باستطاعته التغلب على الصوبات مهما كانت، وبالتالي عليه ان لا يستسلم مطلقا، بل يحاول أن يتغير ويُحسن اختيار قدوته.


وتتابع انها كانت تكتب قصصا صغيرة وخواطر تحدثت فيها عن حياتها الشخصية، ثم أصبحت راغبة بتوثيق كل ذلك في رواية، تحدثت فيها عن مراحل حياتهامنذ المدرسة وحتى الجامعة.


وأضافت بأن الصعوبات التي واجهتها يعيشها أي شخص يعاني في حياته من ضغوطات، لكن المهم هو محاولة تجاوز ذلك بكل صبر وثقة.


وأشارت الى انها تمكنت من تخطي العقبات والصعاب التي واجهتها، وذلك بوجود داعم في حياتها يهتم بمستقبلها ويرشدها دوما للطريق الصحيح، مؤكدة هنا على ان الخير ما زال موجودا بين الناس.


وتكمل أبو ترابي: "لقد اخترت عنوان الرواية "مرسى قلبي الحائر" ليناسب القصص التي عشتها"، موضحة ان معلمتها في المرحلة المدرسية قد اثّرت بها وأنها انتشلتها من الضيق الذي كانت تعيشه، وأرستها على بر الأمان، مشيرة الى ان معلمتها هذه ظلت تقدم لها النصح والتوجيه الدائم ما ساعد في صقل شخصيتها وتوجيهها نحو الأفضل.


ولفتت الى انها رغبت أن تكون هذه الرواية إهداء لمعلمتها العزيزة من باب الوفاء لها ووقوفها الى جانبها.


وتابعت أبو ترابي بأن كلا منا يواجه عقبات معينة خلال مراحله العمرية، مضيفة انه في روايتها "مرسى قلبي الحائر"، قد جسدت هذه الصعوبات التي واجهتها في كل مرحلة من حياتها، وأن جزءاً منها يبرز حياة الطالب الذي يواجه ضعفا في التعليم ولم يستوعب فكرة أنه قادر على تخطي ذلك ويستطيع أن يصبح أفضل، فالطالب يعيش صراعا داخليا وبحاجة للتوعية والإرشاد. كما عالجت الرواية أيضا موضوع اختيار الصديق المناسب، وبينت دور الأهل ودور البيئة المحيطة وتأثيرها على الأشخاص.


وبيّنت أبو ترابي أن طباعة وتوثيق الرواية كانت خطوة صعبة، وانهاكانت مترددة في ذلك، خاصة أن هذه روايتها الأولى ولم يكن الكثير من الناس يعرفون شيئا عن موهبتها في الكتابة، وقد شكل إصدارها نقطة تحول جديدة في حياتها، مشيرة الى ان ردود الأفعال حولها كانت ما بين الإيجابية والسلبية.


وتقول أبو ترابي انها شرعت بكتابة روايتها الثانية، وهي تختلف عن فكرة الرواية الأولى وتتحدث أيضاً عن قصص واقعية من حياة الناس، وأنها لا ترغب حالياً بالتوجه لكتابة القصص الخيالية.


ومن الجدير ذكره أن رواية "مرسى قلبي الحائر" تقع بين دفتي 86 صفحة، وهي مستوحاة من قصص حقيقية برز فيها عدد من الشخصيات، وتتضمن مواقف وعبر، ومجموعة من العناوين من بينها " ملامح كتبتها الأساطير فقط"، و"غربة". وقد صدرت الرواية عن مكتبة دار الإعلام في مدينة نابلس.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في مخيم شعفاط بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم- أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الأهالي، وإثر ذلك اندلعت مواجهات، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

إقليم بروكسل البلجيكي يوافق على دعم إقامة مشاريع تنموية في فلسطين

بروكسل- "القدس" دوت كوم- وافقت حكومة اقليم بروکسل البلجيكي على اقتراح لاختيار فلسطين كمنطقة جديدة ذات أولوية لإقامة مشاريع إنمائية.


وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية "بيلجا"، أن وزير الدولة للعلاقات الدولية والتعاون الإنمائي في إقليم بروكسل باسكال سميت وافق على الاقتراح بعد التشاور مع منظمات المجتمع المدني ذات الصلة بعد عودة بعثة لتقصي الحقائق من القدس الشرقية ورام الله.


ونقلت الوكالة عن سميت قوله في بيان صحفي "إن دعم الأرض الفلسطينية المحتلة أصبح الآن أولوية لإقليم بروكسل، خاصة أنه استطاع الوقوف على الحقائق والاحتياجات المحلية خلال زيارته الأخيرة".


وأوضح البيان أنه اعتبارا من العام الجاري يمكن لحكومة إقليم بروکسل البلجيكي تقديم الدعم للجمعيات في فلسطين التي أنشأت مشاريع تنموية في العديد من المجالات مثل ريادة الأعمال النسائية والشبابية والزراعة الحضرية وتطوير قطاع الخدمات والضيافة وإدارة النفايات.


وأشار إلى أنه بناء على ذلك ستصبح محافظتا رام الله والبيرة شريكتين محليتين لاتفاق التعاون الانمائي المقبل، ويضم إقليم بروكسل 19 بلدية من بينها العاصمة بروكسل.


المصدر/ وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 3:15 مساءً - بتوقيت القدس

الدوحة تستضيف اجتماعات مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

الدوحة - (شينخوا)- أعلنت قطر، اليوم السبت، أنها ستستضيف أعمال الدورة الـ 42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لمناقشة جملة من الملفات المهمة، تتصدرها تلك المتعلقة بالفئات الضعيفة والهشة في المجتمع لاسيما الأشخاص ذوي الإعاقة وجهود القضاء على الفقر في المنطقة.


وذكر الإعلام الرسمي اليوم أن الدوحة ستستضيف هذه الدورة يومي 25 و 26 يناير الجاري على أن يسبقها على مدار اليومين المقبلين اجتماع تحضيري لكبار المسؤولين.


ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) عن مسؤول الأمانة الفنية للمجلس طارق النابلسي قوله إن هذه الدورة ستناقش عددا من الملفات المهمة التي تمثل أولوية للعمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك.


وأوضح النابلسي أن في مقدمة ذلك مواصلة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 خاصة في أبعادها الاجتماعية التي تمس حياة المواطن العربي.


وأضاف أنه إلى جانب ذلك ستناقش الموضوعات المتعلقة بالفئات الضعيفة والهشة في المجتمع خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة وسبل زيادة ادماجهم في كل ميادين الحياة العامة، ومسائل ذات صلة بجهود القضاء على الفقر بمختلف أبعاده.


وسيتم في هذا الصدد مناقشة العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023 - 2032، وملف التقرير العربي الثاني حول الفقر متعدد الأبعاد، وسترفع مخرجات هذه الدورة إلى القمة العربية المقبلة، بحسب النابلسي.


وستشهد الدورة تسلم دولة قطر رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب من المملكة العربية السعودية، طبقا لما ذكرته اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات بوزارة الخارجية.


ومن المقرر أن يعقد على هامشها اجتماع تنسيقي لوزراء الشؤون الاجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي وكذا اجتماع الدورة الـ 78 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الذي يضم كلا من السعودية وعمان ومصر والعراق والسودان وجيبوتي والصومال وبحضور قطر.


وكانت اجتماعات الدورة الـ 77 للمكتب التنفيذي للمجلس قد ناقشت في العاصمة الأردنية عمان في أكتوبر الماضي مجموعة من المبادرات المتوقع إطلاقها خلال أعمال مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الـ 78، والتي تشمل متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لكبار السن وتحديث الاستراتيجيات الوطنية الخاصة للأسرة، إضافة لعدد من الدراسات ذات الصلة بحقوق الطفل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لدعم الفئات الهشة في المجتمع.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

صفقة تبادل أسرى جديدة ما بين الجمود ورسائل "حماس" لمحاولة تحريك "المياه الراكدة"


غزة - خـــــاص "القدس" دوت كوم - عادت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، لنشر مقطع فيديو جديد (في السادس عشر من الشهر الجاري) لأحد الأسرى الإسرائيليين لديها، وهو الثاني في غضون أشهر، بعد أن كانت بثت مقطع مماثل لأسير لآخر (في الثامن والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي)، في خطوات وصفت من قبل بعض المراقبين بأنها محاولة لتحريك هذا المياه الراكدة في هذا الملف منذ 8 سنوات ونصف.

وتؤكد "كتائب القسام" أن لديها 4 إسرائيليين أسرى، وتقول أن جمعيهم من الجنود العسكريين، في حين أن الاحتلال الإسرائيلي يدعي أن اثنين منهما هما من الجنود وهما عبارة عن جثث وهما "هدار غولدن"، و "أورون شاؤول"، في حين أن هناك ثالث هو أفراهام منغستو وهو من أصول اثيوبية، والرابع هو من أصول فلسطينية بدوية يدعى هشام السيد.

خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي استمر لمدة 51 يومًا في عام 2014، وتحديدًا منذ الثامن من يوليو/ تموز وحتى السادس والعشرين من أغسطس/ آب، من ذاك العام، أعلنت "كتائب القسام" في العشرين من تموز عن أسر الجندي "أورون شاؤول" في حي التفاح شرق مدينة غزة خلال معارك مباشرة مع الجنود الإسرائيليين، وفي الأول من آب وبعد وقت قصير من إعلان وقف إطلاق نار مؤقت وصف بـ "الإنساني" تعرضت مدينة رفح جنوب قطاع غزة لقصف عنيف، ولاحقًا اتهم جيش الاحتلال، "القسام" بأنه "خرق وقف إطلاق النار" وهاجم دورية عسكرية ما أدى لفقدان أحد الجنود والذي تم قصفه مع الخاطفين، قبل أن تشير "الكتائب" أن العملية وقعت قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ دون الإعلان عن مصير الجندي "هدار غولدن" الذي بقي عبارة عن "صندوق أسود" كثيرًا ما تلوح "كتائب القسام" بأنه على قيد الحياة.

بعد فترة قصيرة من انتهاء ذلك العدوان، تسلل "أفراهام منغستو" في نفس العام 2014، من ثغرة على النقطة البحرية لكيبوتس زيكيم على الحدود الشمالية الغربية لقطاع غزة، وبحوزته حقيبة صغيرة بداخلها كتب ورصاصة وغيره، لكن عناصر "كتائب القسام" الذين يرابطون باستمرار قرب الحدود رصدوا دخوله إلى القطاع، وتمكنوا من أسره، ولكن بقي ذلك طي الكتمان حتى كشف عن ذلك من قبل الرقابة العسكرية في يوليو/ تموز 2015، ولاحقًا أكدت ذلك "القسام"، وطالبت "إسرائيل" حينه بالإفراج عنه بحجة أنه "مريض نفسي"، فيما تمسكت "القسام" بروايتها بأنه جندي إسرائيلي.

وفي أبريل/ نيسان 2015، تسلل هشام السيد البدوي من أصول فلسطينية من ثغرة في الجدار الحدودي شرق المنطقة الوسطى لقطاع غزة وتحديدًا قرب كيبوتس "بئيري"، وتمكن مقاومون من "القسام" من ضبط والتحقيق معه قبل أن ينقل للأسر، وعاودت "إسرائيل" لاحقًا لاستخدام نفس الذريعة بأنه يعاني من "مرض نفسي"، نافيةً ما ورد لاحقًا من قبل "القسام" بأنه مجند إسرائيلي، ومدعيةً أنه تم تجنيده ضمن التجنيد الإلزامي قبل أن يتم الاستغناء عنه بسبب مرضه.

وخلال هذه السنوات، سعت مصر بصفتها الراعية الدائمة للمفاوضات غير المباشرة بين حركة "حماس"، والاحتلال الإسرائيلي، لمحاولة التوصل لاتفاق تهدئة شامل في قطاع غزة يتضمن رفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر وغيره، ويتضمن صفقة تبادل أسرى.

مصر التي نجحت في التوصل لصفقة تبادل أسرى عرفت باسم "وفاء الأحرار" في عام 2011 بعد 5 سنوات على أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2006، من قبل مجموعة من المقاومة منها "كتائب القسام" وأذرع أخرى، لم تنجح مساعيها في محاولات تقريب وجهات النظر خلال السنوات الثمانية الأخيرة، رغم أنها نجحت في الأولى بالإفراج عن 1027 أسيرًا وأسيرة على مرحلتين.

وبحسب مصادر فلسطينية مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن "إسرائيل" ومن خلال عدة حكومات كان يقودها بنيامين نتنياهو، وكذلك الأخيرة بزعامة يائير لابيد بعد أن تولى رئاسة الحكومة بدلًا من نفتالي بينيت، حاولت الحصول عبر مصر على دلائل أن الجنديين على قيد الحياة من أجل خوض مفاوضات جادة، إلا أن حركة "حماس" كانت في كل مرة تصر على أن ذلك يجب أن يقابله ثمن.

ومع تدهور الأوضاع الصحية لبعض الأسرى، طرح رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، بداية شهر أبريل/ نيسان 2020، مبادرة عبر "فضائية الأقصى" التابعة لحركته، أن حركته جاهزة لتقديم تنازل جزئي في هذا الملف مقابل الإفراج عن الأسرى من كبار السن والمرضى كمبادرة إنسانية في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا ووصولها لبعض السجون، إلا أنه لم تلق تلك المبادرة أي اهتمام إسرائيلي حتى وإن كان خلف الكواليس، رغم محاولات مصر للتحرك باتجاه محاولات تقريب وجهات النظر، إلا أنها اصطدمت بحالة اللا مبالاة الإسرائيلية.

وخلال حفل انطلاقة حركة "حماس" الأخير الذي نظم في غزة، بتاريخ الرابع عشر من الشهر الماضي، كشف السنوار خلال خطاب له عن اتصالات جرت قبل أشهر مع الاحتلال للتوصل لصفقة تبادل أسرى، إلا أنها توقفت بسبب الانتخابات التي جرت لدى الاحتلال في الأول من نوفمبر/ شباط الماضي، وخلال ذلك الحفل ظهر مقاومون من "وحدة الظل" التابعة لـ "كتائب القسام" المسؤولة عن الاحتفاظ بالأسرى الإسرائيليين، وهم يظهرون بندقية الجندي "هدار غولدن"، في محاولة لإيصال رسالة جديدة لقادة الاحتلال وربما كدليل على أنه أسر على قيد الحياة وليس مجرد جثة، ثم تبع ذلك منذ أيام نشر مقطع فيديو للأسير "منغستو" وهو الأمر الذي أثار ردود فعل إسرائيلية أكثر من سابقاتها.

وفي أعقاب ذلك، كشفت قناة 12 العبرية في السادس عشر من الشهر الجاري، أن المفاوضات التي جرت مؤخرًا كانت بإيعاز من رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد الذي أبدى مرونة أكثر من نفتالي بينيت، وحاول التوصل لصفقة تبادل أسرى، وأنها كانت ستجري على أساس "إنساني" بالإفراج عن النساء والمرضى من كبار السن وحتى من أصحاب المحكوميات العالية ممن يعانون من أمراض خطيرة تهدد حياتهم.

مصادر مطلعة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، أن لابيد أجرى اتصالات مع الجانبين المصري والألماني، وأن وسيطًا ألمانيًا عقد اجتماعات مع قيادات من حركة "حماس" في الخارج، بينما أجرت القاهرة العديد من الاتصالات وحاولت أن تصل لنقطة اتفاق مبدئي، إلا أن الأوضاع السياسية وانهيار حكومة لابيد بسبب خلافات داخلية ألقى بكل ما جرى في "سلة المهملات"، وفق تعبير المصادر.

وبحسب المصادر، فإنه "إسرائيل" تعاني من انقسام في الآراء على المستوى السياسي بشأن التوصل لصفقة تبادل، وهو ما يظهر من المواقف المتناقضة التي تنقل للجانب المصري، لافتةً إلى أن حركة "حماس" تخلت في بعض المفاوضات عن شرطها المسبق بالإفراج عن الأسرى المعاد اعتقالهم بعد "صفقة شاليط/ وفاء الأحرار"، على أن يتم معالجة هذا الأمر بمتابعة مصرية لاحقة، إلا أن كل ذلك لم يحرك ساكنًا لدى الحكومات المتعاقبة.

ووفقًا للمصادر، فإن قيادات من "كتائب القسام" شاركوا في بعض المفاوضات التي جرت بشكل غير مباشر بعد أن توجهوا لمصر بشكل سري من أجل محاولة الوصول لاتفاق يتضمن أيضًا العديد من الشروط المتعلقة بتهدئة شاملة في القطاع لعدة سنوات.

ويبدو أن كلفة أسر الجنود الإسرائيليين على المستوى الأمني والمادي وغيره، يدفع حركة "حماس" من حين إلى آخر، إلى محاولة التأثير على الاحتلال والمجتمع الإسرائيلي بشكل خاص من أجل الضغط على حكومة تل أبيب لإجراء مفاوضات صفقة تبادل أسرى، كما يؤكد العديد من المراقبين، الذين تحدثوا عن إمكانية لجوء "كتائب القسام" لتنفيذ عمليات لأسر مزيد من الجنود الإسرائيليين بهدف إجبار الاحتلال على مثل هذه الصفقة.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي مصطفى إبراهيم، أن رسالة "القسام" من الفيديو الأخير للأسير الاثيوبي تأتي في إطار سعي حركة "حماس" لتفعيل قضية الأسرى الفلسطينيين، لافتًا إلى أنها حاولت استغلال الأوضاع السياسية ولحظة مغادرة رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، واستلام الجديد هرتسي هاليفي، لتثير هذه القضية في أوساط الإسرائيليين، وتظهر فشل كوخافي في تحرير أسراه، وأنها مناسبة لتفعيل القضية بعد عامين من مبادرة السنوار.

ولفت إبراهيم في حديث لـ "القدس" دوت كوم، إلى أن جميع الجهود التي بذلت في السنوات الأخيرة اصطدمت بالرفض الإسرائيلي خاصة وأن هناك شبه اجماع لدى الاحتلال على عدم تكرار "صفقة شاليط"، والإفراج عن عدد كبير من الأسرى.

وبين أن الفيديو الذي نشر لمنغستو بمثابة دليل قدمته "حماس" بأنه على قيد الحياة، وأنه يتمتع بصحة جيدة وليس مريضًا نفسيًا كما يدعي الاحتلال وعائلته، كما أنه يحمل رسالة بأن الجنديين أيضًا قد يكونا على قيد الحياة وليس كما تعتقد "إسرائيل" بأنهما عبارة عن جثث.

وأشار إبراهيم وهو مختص بالشأن الإسرائيلي، إلى أن "حماس" حاولت أيضًا استغلال الوضع السياسي المتوتر والحراك ضد حكومة نتنياهو وسياساتها، لاعتقادها أن الشارع الإسرائيلي قد يضم هذه القضية إلى جانب احتجاجاته، مبينًا أن الجمهور لدى الاحتلال متماهي مع حكومته ولم يكن لديه أي رد فعل خلال السنوات الماضية كما جرى في "صفقة شاليط"، كما أن أهالي الأسيرين الاثيوبي والعربي لا يستطيعون تحريك الشارع، وهما من فئات تتعرض للاضطهاد داخل المجتمع الإسرائيلي.

ويقول إبراهيم: يبدو أن نتنياهو لم يتحرك باتجاه صفقة تبادل أسرى كما جرى في عهده إبان صفقة شاليط، لأن هناك تأكيدات إسرائيلية بأن الجنديين من أصول يهودية هما عبارة عن جثث، ولذلك الشارع الإسرائيلي أيضًا لم يتحرك، مرجحًا أن لا يكون هناك أي فرصة للتوصل إلى صفقة في ظل وجود الحكومة اليمينية المتطرفة وفي ظل الإجماع الإسرائيلي على عدم تكرار "صفقة شاليط"، والأوضاع الإقليمية والعربية.

من ناحيته، يقول المحلل السياسي إبراهيم المدهون، إن مقطع الفيديو الأخير للأسير الإسرائيلي أفراهام منغستو، جاء كرد أولي على ما صرح به كوخافي في نهاية خدمته حول الجنود الأسرى، وتعزيز معادلة الردع باتجاه غزة، وأن الفيديو من "القسام" كرسالة له بأنه فشل في معرفة مصير جنوده وتحريرهم، وأنه يضلل الجمهور الإسرائيلي بمثل هذه التصريحات.

وبين المدهون في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن هذا الفيديو يأتي أيضًا ضمن سياسة "كتائب القسام" لتحريك ملف الأسرى والضغط على الاحتلال للذهاب لصفقة تبادل أسرى، خاصة وأن "القسام" أعلن أن عام 2023 سيكون عام الأسرى، وسيكون هناك تركيز كبير من قيادة الكتاب لتحريك هذا الملف، وربما من خلال تنفيذ عمليات أسر جنود، أو تنفيذ عمليات نوعية تستهدف تحريكه، في ظل واقع الأسرى الصعب داخل سجون الاحتلال، والذي لا يمكن السكوت عنه.

ولفت المدهون إلى أن الاحتلال يتصرف بعنصرية تجاه قضية أسراه الجنود بغزة، من خلال الاهتمام باليهود، واهمال من هم من الاثيوبيين أو الاوروبيين وغيرهم، والذين لا تهتم لمصيرهم.

وأشار إلى أن الحكومات الإسرائيلية ما زالت تتهرب من استحقاق الذهاب لصفقة "وفاء أحرار" جديدة، وأن رد نتنياهو الأخير على الفيديو كان متوقعًا، وهو بمثابة محاولة للهروب من أي استحقاق في هذا الملف، وأن حكومته غير معنية بالذهاب إلى صفقة جديدة.

ورأى أن لدى "كتائب القسام"، الكثير من المساحة والعمل من أجل الضغط على حكومة الاحتلال والجمهور الإسرائيلي الذي بدوره يلتزم بقرارات الرقيب العسكري، والتوجه الجديد بعد "صفقة شاليط"، بعدم إبداء أي اهتمام بأسراهم، وكذلك بتحرير أي أسرى فلسطينيين بسبب عودتهم للنضال بعد خروجهم من الأسرى، وأن أي صفقة ستقوي المقاومة وتعزز من حالة الصمود والحضور، وأن الاحتلال بات يخشى تعاظم قوة المقاومة ومنحها أي نصر معنوي، ولذلك المعركة الآن تتمثل في تركيز قدرة المقاومة للضغط على الاحتلال للذهاب لصفقة تبادل أسرى.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفل متأثراً بجراحه الخطيرة بحادث دعس في الخليل

الخليل -"القدس" دوت كوم- توفي اليوم طفل يبلغ من العمر عام ونصف متأثراً بجراحه الخطيرة التي أصيب بها مساء أمس، نتيجة تعرضه لحادث دعس في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الطفل قد تعرض للدعس أثناء تواجده أمام المنزل، من قبل أحد أقاربه أثناء قيادته (لجرار زراعي)، الأمر الذي تسبب بإصابته بجروح بالغة الخطورة جرى نقله على إثرها إلى مستشفى الأهلي بمدينة الخليل لتلقي العلاج، إلا أنه أعلن الأطباء عن وفاته قبل قليل متأثراً بجراحه الخطيرة.


وأضاف ارزيقات: "أنه قد تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه".

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 2:03 مساءً - بتوقيت القدس

رفع التعليق المفروض منذ ثلاثة أشهر على أنشطة أحزاب معارضة في تشاد

نجامينا-(أ ف ب) -رفعت الحكومة التشادية الجمعة التعليق المفروض منذ ثلاثة أشهر على أنشطة عدد من الأحزاب المعارضة لاتهامها خصوصا بـ"الإخلال بالنظام العام" خلال تظاهرات جرت في 20 تشرين الأول/أكتوبر وواجهتها السلطات بقمع دام، على ما أفاد مصدر حكومي وكالة فرانس برس السبت.


وكانت المعارضة دعت في ذلك الحين إلى تظاهرات سلمية للمطالبة بإنهاء المرحلة الانتقالية وعودة المدنيين إلى السلطة عبر الانتخابات.


وقتل خلال التظاهرات نحو خمسين شخصا بحسب السلطات وعدد أكبر بكثير بحسب المعارضة، بالرصاص وأصيب أكثر من 300 بجروح في نجامينا وعدد من المدن الأخرى حين قمعت قوات الأمن بعنف تجمعات نظمها حزب "المحولون" و منصة "واكيت تاما"، أبرز تشكيلات المعارضة، احتجاجا على إبقاء الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو رئيسا انتقاليا للبلاد لسنتين.


وأعلنت السلطات في اليوم نفسه تعليق "أي نشاط عام للأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني" ومن ضمنها "المحولون" و"واكيت تاما" لثلاثة أشهر، وفق ما ورد في بيانين.


وعلقت أنشطة الأحزاب لاتهامها بـ"الإخلال بالنظام العام والأمن بما يسيء بصورة خطرة إلى أمن الدولة وسير عمل المؤسسات الجمهورية"، وفق ما أفاد وزير إدارة الأراضي ليمان محمد في بيان.


وتابع البيان "مع انتهاء فترة التعليق، ندعو الأحزاب السياسية ... إلى استئناف أنشطتها مع التزامها بصرامة من الآن فصاعدا التشريعات السارية".


وقاطع حزبا "المحولون" و"واكيت تاما" حوار المصالحة الوطني الذي مدد لسنتين في مطلع تشرين الأول/أكتوبر فترة "الانتقال" التي يفترض أن تفضي إلى انتخابات "حرة وديموقراطية" وأرسى إمكانية ترشح محمد إدريس ديبي إتنو فيها بعد 18 شهرا على سيطرته على السلطة على رأس مجلس عسكري وبالرغم من التعهدات المقطوعة للأسرة الدولية.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 1:27 مساءً - بتوقيت القدس

شرطيون وممرضان يدفعون ببراءتهم في وفاة رجل أسود في الولايات المتحدة

لوس انجليس -  (أ ف ب) -دفع ثلاثة شرطيين وممرضان متهمون بالتسبب في وفاة الشاب الأسود إيلايجا ماكلين في عام 2019 أثناء توقيفه، ببراءتهم الجمعة في ولاية كولورادو، وفقاً لوسائل إعلام محلية.


في آب/أغسطس 2019، توفي ماكلين عندما كان يبلغ 23 عامًا بنوبة قلبية بعدما أوقفه عناصر من الشرطة وثبتوا رقبته وحقنوه بالقوة بمادة مهدئة.


لم تستقطب وفاته حينها انتباه وسائل الإعلام الأميركية التي سلطت مذاك الضوء على هذه القضية بعد مقتل جورج فلويد، وهو أميركي أسود أيضاً خلال عملية للشرطة في أيار/مايو 2020.


بدأت الإجراءات ضد المتهمين الخمسة في أيلول/سبتمبر 2021، بناء على ما خلُص إليه تحقيق خاص فتح بناء على طلب حاكم هذه الولاية الأميركية أمام الفضيحة التي أثارتها وفاة الشاب. وجمعت عريضة تدعو لإعادة فتح التحقيق أكثر من ثلاثة ملايين توقيع.


ودفع الخمسة ببراءتهم الجمعة في محكمة كولورادو، بحسب صحيفة "دنفر بوست".


في يوم الحادث، تم استدعاء الشرطة من قبل شخص قال إن رجلًا أسود يتصرف بطريقة "مشبوهة" و"غريبة" ويضع نظارات تزلج في أحد شوارع أورورا.
وأكد شرطي أن ماكلين الذي لم يكن يحمل سلاحا، حاول سحب مسدسه.
واشارت عائلة الضحية إلى أنه كان ذاهباً لشراء مشروب وغالبًا ما كان يضع نظارات التزلج هذه.

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاقية تعاون بين جامعة القدس ومركز البحوث والتطوير والاختراعات TM R&D

رام الله - "القدس" دوت كوم وقعت جامعة القدس ممثلة برئيسها أ.د. عماد أبو كشك اتفاقية تعاون مشترك مع مركز البحوث والتطوير والاختراعات TM R&D التابع لشركة الاتصالات الماليزية، تحت رعاية سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا، وذلك بعد سلسلة من اللقاءات الافتراضية لبحث جوانب العمل في مجالات البحث العلمي والتدريب والتطوير.

 

وشملت الاتفاقية توفير 10 منح للطلبة الفلسطينيين للدراسة في جامعة ملتميديا MMU، من أجل استقطاب الطلبة المتميزين، وهي منح دراسية ممولة بالكامل مقدمة للطلبة الراغبين في دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

 

من جانبه، أشاد سفير دولة فلسطين وليد أبو علي بالجهود التي بذلت من أجل توقيع هذه الاتفاقية، وأكد على أنها تأتي في إطار مساعي السفارة لتوطيد العلاقات بين المؤسسات التعليمية الفلسطينية والماليزية في شتى المجالات العلمية والبحثية والثقافية.

 

وأكد الطرفان بدوريهما أن هذه الاتفاقية تهدف إلى توثيق التعاون الأكاديمي فيما يتعلق بالمشروعات التي تخدم نطاق العمل المشترك في المجال البحثي والتدريبي والمهني.

 

هذا وتمحورت اللقاءات السابقة بين الجامعة والمركز حول دراسة التعاون في مجال الدراسات والأبحاث العلمية، والاستفادة من المختبرات، ومجال التدريب والتطوير والتشارك في ورشات العمل والمؤتمرات والفعاليات، إضافة إلى جوانب أخرى تم تتويجها بتوقيع المذكرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير صايل الحمور: انقطاع أخباره بزنازين العزل ألم ليس له علاج

جنين – "القدس" دوت كوم-علي سمودي - منذ مرضها، يواظب نجلها صايل محمد عبد الله الحمور، على رعايتها ومرافقتها للمشفى في رحلة العلاج اليومية، وبعد زجه خلف القضبان، لا تتوقف الوالدة الخمسينية إلهام الحمور "أم ثائر" عن البكاء، فقد أصبح الوجع كما تقول: "مضاعفاً ووجعين، لكن ألم الجسد، قادره على احتماله والصبر عليه، لكن غيابه عني وانقطاع أخباره، ألم ليس له علاج".


وتضيف: "قبل اعتقاله بثلاثة أيام، كنت في المشفى، بسبب معاناتي من التهابات شديدة على الرئة، وكان صايل المرافق الدائم لي، لكنهم اليوم يحرمونني منه، ويتعرض للتحقيق والعزل وأخباره مقطوعة، فإلى متى يستمر هذا الظلم؟".


يعتبر صايل، الثالث في عائلته المكونة من 7 أفراد، أبصر النور قبل 28 عاماً، في بلدة جبع جنوب جنين، فيها نشأ وعاش وتعلم حتى أنهى الثانوية العامة بمدارسه، وبسبب الظروف الصعبة لم يكمل دراسته الجامعية، وقرر تأدية واجبه الوطني وخدمة شعبه، وانتسب لحرس الرئاسة.


ويقول شقيقه ثائر: "صايل يعيش حياة طبيعية وملتزم بدوامه، لكن قمع وعدوان الاحتلال يستهدف كل إنسان فلسطيني، وقد تعرص للإصابة بعيار ناري في الصدر، خلال اقتحام قوات الاحتلال لبلدتنا عام 2020، وخضع العلاج وكان وضعه مستقر قبل اعتقاله".


يروي ثائر، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلته حوالي الساعة الرابعة فجراً بتاريخ 21/12/ 2022، ويقول: "كسروا الأبواب الخارجية، وانتشروا في منزلنا، عزلوا أفراد العائلة بطريقة وحشية وأثارت الرعب لدى الأطفال الذين عاشوا الصدمة والخوف من هول منظر الجنود الذين حولوا المنزل لثكنة عسكرية، تكسير وتدمير حتى لم يبقى شيء دون تخريب".


ويضيف: "الجنود المقنعين والمدججين بالسلاح، اقتحموا غرفة شقيقي صايا وهو نائم في فراشه دون أن يتنبه لوجودهم، أيقظوره بطريقة بشعة جداً، احتجزوه والجنود يحاصرونه حتى انتهت عملية التفتيش وتكسير جميع محتويات غرفته".


ويكمل: "لم يسمحوا لنا بوداعه، قيدوه وكلبشوه، وانتزعوه من بيننا، وفوراً اقتادوه مباشرةً إلى تحقيق سجن الجلمة، ولازال منذ تاريخ اعتقاله لغاية اللحظة في أقبية العزل والتعذيب، ولم تصلنا أي أخبار عنه، وقدم محاميه عدة طلبات لزيارته لكن المخابرات ما زالت ترفض بدعوى استمرار التحقيق".


يعبر ثائر عن قلق أسرته على حياة صايل، ويقول: "نعيش حالة من القلق والتوتر، فأخي ليس له نشاط سياسي أو انتماء حزبي، ولا يوجد أي مبرر لعزله طوال هذه الفترة رهن التحقيق، فهذا ظلم كبير لنا ولشقيقي الذي نريد الاطمئنان على أوضاعه وصحته، فما يمارسه الاحتلال تعسفي وظالم، ونطالب الصليب الأحمر بزيارته فوراً".


ويضيف: "المعلومة الوحيدة التي وصلتنا، أنه جرى عرضه على المحكمة مرتين، ومددت توقيفه بناء على طلب المخابرات، دون السماح لمحاميه ولنا بحضور الجلسة، فقرار منع زيارته لأسباب أمنية ما زال ساري المفعول حتى إشعار أخر".


لا تجف دموع الوالدة أم ثائر، فهي كما يقول ابنها: "تبكي ليل نهار، وكل أمنيتها رؤيته وسماع صوته والاطمئنان على أخباره، واعتقاله صدمة كبيرة لها، لأنه لم يكن متوقعاً ابداً".


ويضيف: "علاقة صايل بوالدتي مميزة، فهو الأقرب لها، ودوماً يرعاها ويتابع حالتها الصحية، المرافق المستمر لها في العلاج لدى الأطباء والمشفى، وكلما حان موعد العلاج، تردد اسمه وتناديه وتنسى لشدة حبها له أنه أسير".


ويضيف: "ليل نهار على سجادة الصلاة، تتضرع والدتي لرب العالمين، ليرعى ويحمي فلذة كبدها، وكلما رن الهاتف تستنفر لاعتقادها أنه المتصل، وعندما تحل ساعات الليل، تنام في فراشه وهي تحتضن ملابسه وتتحدث عنه".


ويكمل: "كلنا نفتقد شقيقي، الحنون والطيب والمخلص والمعطاء، وأملنا برب العالمين أن يفرج كربه ويعيد لمنزلنا وحياتنا قريباً".

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسات فلسطينية تُشيد بالدور المحوري لوكالة بيت مال القدس في تنسيق جهود دعم المقدسيين

الرباط  - "القدس" دوت كوم - أشاد رؤساء ومدراء عدد من مؤسسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القدس، بالرباط بالدور المحوري لوكالة بيت مال القدس الشريف في تنسيق جهود دعم المقدسيين والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية للقدس الشريف، تنفيذا للأدوار الاجتماعية والإنسانية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية. 


وأهاب المشاركون في اللقاء التشاوري الثاني الذي نظمته الوكالة على هامش احتفالاتها باليوبيل الفضي بمرور 25 عاما على هيكلتها وانطلاق عملها عام 1998، بالدول العربية والإسلامية لدعم الوكالة بالموارد المالية الكافية لتمويل مشروعاتها في القدس، مؤكدين أنه على الجميع المساهمة في تحصين المكتسبات التي حققتها المؤسسات العربية والإسلامية العاملة في القدس، وفي طليعتها وكالة بيت مال القدس الشريف.


وأكد المشاركون على أهمية تجربة الوكالة على مدى ربع قرن من العمل والنشاط،  ما أكسبها خبرة واسعة في فهم التحولات المجتمعية المتسارعة التي تشهدها القدس، وتقدير حجم التحديات، مؤكدين على أن مؤشرات الحالة الاقتصادية والاجتماعية العامة في القدس تبقى مُقلقة و تُنذر بالخطر المُحدق بفئات المجتمع المقدسي كافة، جراء حالة المراوحة السياسية والأوضاع الأمنية غير المستقرة.


ونبه المشاركون إلى أن تراجع التمويلات الموجهة للمؤسسات في القدس، وتشدد بعض الهيئات المانحة في فرض شروطها المجحفة، أحيانا، بات يطرح تحديات من نوع آخر في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وآثار جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي، مما يحد من الفرص المتاحة للفئات والشرائح المهمشة من ذوي الدخول المتدنية أو المحرومة من الاندماج في المجتمع، والمساهمة في العملية الاقتصادية بمفهومها التنموي والاجتماعي، والحد من الاقتصاد القائم على المساعدات. 


وفي اختتام أشغال اللقاء التشاوري رفع المشاركون برقية شكر وامتنان إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس تقديرا لجهود جلالته في دعم المدينة المقدسة وأهلها المرابطين.


حضر اللقاء على الخصوص كل من محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، والسفراء سمير بكر ذياب، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس بمنظمة التعاون الإسلامي، وسعيد أبو علي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، إلى جانب الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس والمطران سهيل دواني، مطران الكنيسة الأنجليكانية السابق، وحشد من الشخصيات الدينية والاجتماعية والأكاديمية والإعلامية والثقافية المقدسية.

منوعات

السّبت 21 يناير 2023 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

تسمم تلاميذ في المكسيك نتيجة مشاركتهم في تحدّ منتشر عبر تيك توك

مكسيكو -  (أ ف ب) -حذّرت السلطات المكسيكية من مخاطر تحدٍّ رائج عبر منصة تيك توك، تسبّب في تسمّم عدد من التلاميذ عقب تناولهم نوعاً من الأدوية.


ويتمثل التحدي الذي ينضوي تحت هدف "مَن ينام آخراً يفوز"، في محاولة بقاء الأشخاص مستيقظين بعد تناولهم عقار كلونازيبام الذي يُستخدم عادةً لمعالجة نوبات الصرع أو نوبات الهلع أو القلق المفرط.


ويشكل النعاس أحد الآثار الجانبية للدواء.


وأشارت هيئة السلامة العامة في العاصمة الخميس إلى أنّ عناصر الإسعاف عالجوا خمسة قاصرين تعرّضوا للتسمم داخل إحدى مدارس مكسيكو.


وأبلغت سلطات ولاية نويفو ليون الشمالية عن ثلاث حالات مماثلة سُجلت فيها.


ولم يصب أي تلميذ بأعراض خطرة.


وقالت وزيرة الصحة في نويفو ليون ألما روسا "للأسف، غالباً ما تتسبب التحديات التي تنتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي في تعريض صحة الآخرين للخطر".


وانتشرت عبر تيك توك مقاطع فيديو عدة تظهر أشخاصاً يصوّرون أنفسهم وهم يتناولون العقار وينتظرون نتائج ذلك.
إلا أنّ مستخدمين آخرين نشروا مقاطع فيديو حذّروا فيها من خطورة التحدي الذي سبق أن انتشر في تشيلي.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تتوعد وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا بتدابير ردا على تجميد أصول "آر تي"

موسكو -  (أ ف ب) -توعدت موسكو السبت وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا بتدابير ردا على تجميد الحسابات المصرفية للفرع الفرنسي لقناة "آر تي" الروسية المحظورة في الاتحاد الأوروبي.


وحذر مصدر في الدبلوماسية الروسية من أن "تجميد حسابات آر تي فرنسا سيؤدي إلى تدابير رد على وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا" مؤكدا أن هذه التدابير "ستبقى ماثلة في الذاكرة إن لم تتوقف السلطات الفرنسية عن ترهيب الصحافيين الروس"، وفق ما نقلت عنه وكالتا ريا نوفوستي وتاس الروسيتان.
ونددت نقابات موظفي "آر تي فرنسا" بتجميد الحسابات.


وأوضحت وزارة الاقتصاد الفرنسية لوكالة فرانس برس أن تجميد أصول القناة حصل تطبيقًا للعقوبات الأوروبية الأخيرة على روسيا وليس بمبادرة من الدولة الفرنسية.


وقال فرعا نقابة "القوة العاملة" ونقابة الصحافيين في "آر تي فرنسا" في بيان "مع هذه العقوبة، سيصبح نحو 100 موظف ونحو 50 صحافيًا عاطلين عن العمل ربّما". واعتبرتا أن الحسابات "مجمّدة بناء على قرار من الدولة".


وقال مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس إن هذا الإجراء هو نتيجة "حزمة العقوبات الأخيرة" الأوروبية التي فُرضت في كانون الأول/ديسمبر.


على عكس العقوبات الأولى التي فُرضت بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، تنصّ العقوبات التي اتُفق عليها في كانون الأول/ديسمبر على "تجميد أصول" كيانات مستهدفة، بحسب المصدر.


ولفت المصدر إلى أن هذه الكيانات تشمل "أنو تي في نوفوستي، الشركة الأم التي تملك آر تي فرنسا بنسبة 100%"، ما يبرّر تجميد "أصول آر تي فرنسا".


وحظر الاتحاد الأوروبي بث قناتَي "سبوتنيك" و"آر تي" بما في ذلك فرع "آر تي" فرنسا اعتبارًا من الثاني من آذار/مارس، على التلفزيون كما على الانترنت، بموجب اتفاق توصل إليه التكتل بُعيد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، باعتبارهما اداة "تضليل إعلامي" للكرملين.


وثبّت القضاء الأوروبي هذا القرار في تموز/يوليو بعد شكوى من "آر تي فرنسا". وكانت حزمة العقوبات الأولية تحظر فقط بث محتوى "آر تي" في الاتحاد الأوروبي وليس الإنتاج في ذاته.


وتستمر "آر تي فرنسا" بإنتاج وبث محتواها الذي يمكن الوصول إليه باستخدام شبكة افتراضية خاصة.


وللوضع الفرنسي خصوصية لأنه منذ تعليق "آر تي" في ألمانيا في نهاية العام 2021، كانت فرنسا الدولة العضو الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تستضيف فرعا لقناة "آر تي" على أراضيها.
بور/دص/غ ر

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

منصور يؤكد أهمية اعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين لتجسيد حل الدولتين

ليوبليانا - "القدس" دوت كوم- أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، على أهمية اعتراف جمهورية سلوفينيا بدولة فلسطين لدعم عملية السلام وتجسيد حل الدولتين.


جاء ذلك خلال زيارته الرسمية للجمهورية، ضمت وفداً من السفراء في نيويورك، للقائه مسؤولين كبار في سلوفينيا، ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وقال منصور: "إن هناك تفهما من قبل الحكومة السلوفينية الجديدة لهذه القضية، مضيفا أنه تم الاتفاق على التواصل بين الجانبين وعلى كافة المستويات في قضايا عديدة".


يشار إلى أن سلوفينيا كانت ضمن الدول الأوروبية التي صوتت في اللجنة الرابعة والجمعية العامة على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية عن احتلال طال أمده، والآثار القانونية المترتبة على ذلك، كما أنها من أوائل الدول التي وقعت على البيان الرافض لفرض عقوبات على الشعب الفلسطيني وقيادته ومنظمات مجتمعه المدني.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

قيود الاحتلال وسياساته حرمت المزارعين من أراضيهم في بلدة يعبد بجنين

جنين –"القدس" دوت كوم- علي سمودي - كل الطرق مغلقة أمام غالبية المزارعين الذين تقع أراضيهم في محيط ومحاذاة حاجز "دوثان" العسكري، والمستوطنة التي تحمل نفس الاسم، والتي يقع مدخلها على بعد أمتار منها، جنوب غرب بلدة يعبد بمحافظة جنين، والتي تعتبر المنطقة الوحيدة التي تضم مستوطنات ومعسكرات للاحتلال، الذي يتحكم بحياة وحركة سكان المنطقة ومزارعيها، كون الأراضي الواقعة فيها زراعية وتعتبر مصدر الدخل لأصحابها وضامنيها.


وأفاد المزارع الستيني محمود خالد عبد الله لـــــ"القدس" دوت كوم، أن قيود وإجراءات الاحتلال تزايدت خلال العام المنصرم، ولم يتمكن في كثير من الأيام من الوصول لأرضه القريبة من الحاجز، بسبب إغلاقه تارة، ومضايقات الجنود واعتراضهم ومنعهم من الوصول إليها والعمل فيها، موضحاً أن الاحتلال يتعمد في كثير من الأحيان إغلاق الحاجز مما يجعل وصوله لأرضه التي يزرعها أباً عن جد، مستحيل.


ويمتلك عبد الله، عشرة دونمات درج على زراعتها طوال سنوات عمره التي قضاها مزارعاً، ويقول: "تعتبر الزراعة مصدر معيشتنا الوحيد، وطوال عمرنا لم نواجه ظروف وصعوبات مشابهة لما يجري، ورغم سيطرة الاحتلال على المنطقة، فإنه يمارس سياسات تستهدف الضغط علينا لترك أراضينا التي لا معنى لحياتنا دونها".


وأضاف: "مرة الحاجز يغلق أمامنا ولا يسمح لنا بالمرور طوال النهار، ونرغم على ترك محاصيلنا التي تحتاج لرعاية وسقاية، وتارةً أخرى ينتشر الجنود أو يطلقون الخنازير البرية مما يشكل خطراً على حياتنا".


ولا تختلف معاناة أصحاب الأراضي الواقعة قرب وفي محيط مستوطنة "مابو دوثان"، فإن حياتهم بدائية وبسيطة، بسبب منعهم من البناء أو الإعمار والدخول للأرض وزراعتها، وتقول المواطنة الخمسينية ليلى محمد عبيد لــ"القدس" دوت كوم،: "المستوطنة مصدر قلق ورعب دائم لنا، فهي تحاصرنا من كافة الجهات والطريق الوحيد الذي نسلكه مشترك ولا يوجد له بديل، لذلك نتعرض دوما للاحتجاز والتفتيش، كما يتعمد جنود الاحتلال مداهمة منازلنا وتفتيشها بحجج واهية".


وتضيف: "أكبر مأساة نعيشها بسبب الخنازير البرية، فقد شاهدنا مرات عديدة شاحنات الاحتلال تحضرها في ساعات المساء وتطلقها حول منازلنا، لتثير الرعب والقلق خاصة لدى أطفالنا، فلا يمكننا التحرك والتنقل حتى لا تهاجمنا، وهذه إحدى أساليب الاحتلال للضغط علينا لإخلاء المنطقة".


وتكمل: "الاحتلال منعنا من نقل الحطب الذي نطهو عليه، ومنعنا من قطف الزعتر ومرات عديدة وخلال تجولي في المنطقة لجمع شيء نقتات منه، كنا نفاجأ في الجنود فوق رؤوسنا يوجهون أسلحتهم نحونا ويرغمونا على مغادرة المنطقة ومصادرة حتى الزعتر".


وتتابع: "حتى المياه حرمنا الاحتلال منها، ونضطر لشراء الصهاريج وتعبئتها بالخزانات التي وفرتها لنا مؤسسة كير الدولية، بينما تتوفر المياه والكهرباء للمستوطنين على مدار الساعة".


مسافات طويلة، تضطر المواطنة أم عدي لقطعها سيراً على الأقدام للوصول لبلدة يعبد ثم السفر لمدينة جنين لشراء احتياجات عائلتها، وتقول: "لا يوجد حركة مواصلات لمنطقتنا، وكل أسبوع وأكثر أغادر منزلي سيراً على الأقدام لتوفير متطلبات المعيشية، فنحن نعيش بعزلة تامة ولا يجرؤ أحد على الاقتراب أو الدخول إلينا".


وتضيف: "قضيتنا الأهم تعليم أطفالنا، فيوجد في منطقتنا 15 طالب وطالبة مسجلين في مدارس يعبد، وما زالوا يعانون مشقة الطريق الطويلة، توجهنا لكافة المؤسسات لمساعدتنا حتى لا يضيع مستقبلهم لكن دون جدوى".


وتكمل: "أتحسر كل صباح وأبكي عندما أشاهد حافلات خاصة تنقل أبناء المستوطنين بسهولة وأمان بحراسة دوريات الاحتلال، بينما بناتي خسرن دراستهن لعدم اهتمام أحد بأبنائنا ومستقبلهم".


ويملك المزارع الستيني وائل الطاهر "أبو الطاهر"، أرض مساحتها 150 دنماً في منطقة سهل "مابو دوتان"، لكن الاحتلال يقيده ويمنعه من حرية الحركة والتنقل والعمل فيها، ويقول: "نحن لا نعيش حياة طبيعية بسبب الحاجز والمستوطنة، فهناك صعوبة دائمة في الوصول إلى أراضينا بسبب وجود حاجز دائم على مدخل مستوطنة دوتان".


 ويضيف: "في كل مرة نتوجه فيها لأراضينا يحتجزنا الجنود بداعي التفتيش، لكنهم يتعمدون احتجازنا وتأخيرنا وتكرار نفس الأسئلة حول جهة مسارنا، رغم معرفتهم الجواب وهدفهم مضايقتنا لترك الزراعة وتدمير أرضنا".


ويضيف: "عندما يسمح الجنود لنا بالمرور، بعد انتظار ومعاناة مريرة، فإنهم يتحكمون ويحددون ساعات العمل في الأرض لتنتهي قبل إكمال رعايتها وفلاحتها، إضافةً لفرض رقابة علينا، وأحيانا يستخدمون طائرات رصد صغيرة لمراقبتنا وتصويرنا ".


في نفس الوقت، اشتكى الطاهر  من ظاهرة انتشار الخنازير البرية، موضحاً أن الاحتلال يتعمد إطلاقها في أراضينا لتدمير المحاصيل الزراعية، مما يضاعف خسارتنا، ويقول: "هذه الإجراءات والحاجز، هي إذلال لنا ومحاولة للمس بكرامتنا وتدمير لمقومات معيشتنا، ونعاني بشكل مستمر، من قيام الجنود باحتجاز مركباتنا لفترة طويلة، وأخرى إغلاق الحاجز بشكل كامل حتى أشعار آخر".


لكن الاحتلال لم يكتفي بذلك ،فقام بتوسعة حدود منطقة الحاجز الذي يعتبر حيوي ورئيسي لكافة مزارعي المنطقة، والطريق الرئيس الذي يربط بين محافظتي جنين وطولكرم، وذكر المزارع محمد سالم لــــ"القدس" دوت كوم، "أن جنود الاحتلال قاموا قبل سنوات، بعملية تجريف في الأراضي الزراعية لتوسعة الشارع، وتسييج الأراضي التي تعود ملكيتها لعدد من مواطني يعبد، كما قام بوضع تحصينات عسكرية حول منطقة الحاجز، مما أدى لمصادرة مساحات من الأراضي، والتي تحولت فيما بعد لمنطقة عسكرية مغلقة، وأصبح غالبية أصحابها غير قادرين على دخولها والعمل فيها، ورغم ذلك، يقول: "لن نتخلى عن أرضنا سواء خربوا أو دمروا، ومهما كلف الأمر لن نتنازل عن ذرة من ترابها".


ومع تشديد الإجراءات الإسرائيلية مع تصاعد عمليات المقاومة، وتكرار هجمات المقاومين وإطلاق النار على حاجز دوثان والمستوطنات المحاذية ليعبد، فإن المشهد الماثل أمام سكان المنطقة، كما يقول الرئيس السابق لبلدة يعبد الدكتور سامر أبو بكر لـــــ"القدس" دوت كوم: "استمرار معاناة منطقة يعبد من حصار دائم من قبل قوات الاحتلال، يتمثل بإغلاق مدخلها الغربي منذ 12 عامًا، ونصب حاجر دائم على الشارع الرئيسي الواصل إلى البلدة، مما يعيق حركة المواطنين ومنع وصول المزارعين إلى أراضيهم".


وذكر أبو بكر، أن مستوطنة "مابو دوثان"، أقيمت في تشرين أول عام 1977 عبر مجموعات دينية وغير دينية، عاشت في خيام مجاورة لمبنى الشرطة في مستوطنة ترسلة صانور المخلاة حالياً، وسميت بهذا الاسم، لأنها تقع على طريق قرية دوثان الأثرية، وقد انتقلت هذه المجموعة إلى موقع التلة في حزيران 1981 بمساعدة منظمة أمانا الاستيطانية، بهدف تعزيز الوجود الاستيطاني في الضفة الغربية.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء الكندي يأمر بإعادة أربعة رجال من مخيمات في سوريا

مونتريال -  (أ ف ب) -أمرت المحكمة الفدرالية الكندية الحكومة بإعادة أربعة مواطنين كنديين محتجزين منذ سنوات في شمال شرق سوريا.


وأتى هذا القرار بالتزامن مع إعلان كندا موافقتها على إعادة ستّ نساء كنديات و13 طفلاً معنيين في هذا الملف القانوني.
هذه العملية هي الأكبر لإعادة عائلات جهاديين تنظمها البلاد على الإطلاق، وسابقة فيما يتعلق بإعادة رجال محتجزين في سوريا.


واتخذت عائلات الكنديين المحتجزين في سوريا اجراءات قانونية ضد الحكومة الكندية، لاعتبارها خصوصا أن رفض السلطات إعادتهم ينتهك الشرعة الكندية للحقوق والحريات.


قالت باربرا جاكمان، محامية جاك ليتس، وهو بريطاني كندي اعتنق الإسلام وجُردته لندن من جنسيته وأحد المعنيين الأربعة بقرار القضاء "لقد تحدثت إلى الوالدين وهما سعيدان حقًا".


وأضافت المحامية أن القاضي "عرض جميع القضايا التي كانت تثير القلق" مشيرة إلى أنه أمر أوتاوا بطلب إعادة الرجال الأربعة "في أقرب وقت ممكن بشكل معقول" وبتزويدهم جوازات سفر بشكل عاجل وإرسال ممثل عن الدولة إلى سوريا لمساعدتهم.


واشار القاضي في قراره خصوصا إلى ظروفهم المعيشية "الأكثر صعوبة من ظروف النساء والأطفال الذين وافقت كندا لتوها على إعادتهم" لافتاً إلى أنه لم توجه إليهم تهم ولم يحاكموا.


وأعلنت وزارة الخارجية الكندية الجمعة أنها "وافقت أخيرًا على قرار" يتعلق فقط بنساء وأطفال المجموعة وليس بالرجال الأربعة.


تتعامل حكومة جاستن ترودو حتى الآن مع هذه القضية على أساس كل حالة على حدة، وأعادت في أربع سنوات عددا محدودا من النساء والأطفال.


منذ سقوط "خلافة" الدولة الإسلامية في العام 2019، أصبحت إعادة زوجات الجهاديين وأبنائهم مسألة حساسة للغاية في بلدان عدة.


تستنكر الكثير من المنظمات غير الحكومية افتقار الحكومات إلى الشجاعة، بينما تعيش عائلات الجهاديين، وضمنهم آلاف الأطفال، في مخيمي الهول وروج الخاضعين لسيطرة الأكراد، وحيث يتفشى العنف وتعم الفاقة.


وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، لا يزال نحو 30 كنديًا بينهم 10 أطفال، في مخيمات في سوريا.


وكشفت مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في كندا فريدة ضيف لوكالة فرانس برس أن "عددا من النساء والأطفال تلقوا رسائل من الحكومة تشير إلى أنهم يستوفون شروط العودة إلى الوطن"، ما يشير إلى مزيد من عمليات الإعادة.


ولم تحدد السلطات موعد إعادة النساء والأطفال المعنيين، ولم تقدم أي إشارة إلى الإجراءات القانونية المحتملة التي يمكن أن تتخذها في حق النساء عند عودتهن إلى الأراضي الكندية.
في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعادت كندا امرأتين وطفلين كانوا محتجزين في سوريا. وفي العام 2020، سمحت أوتاوا بعودة طفلة يتيمة تبلغ خمس سنوات، بعدما رفع عمها دعوى قضائية ضد الحكومة الكندية.

منوعات

السّبت 21 يناير 2023 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن مع وقف التنفيذ لرجل ضايق الممثلة البريطانية كلير فوي

لندن -  (أ ف ب) -حكم على رجل في لندن بالسجن مع وقف التنفيذ لمضايقته الممثلة البريطانية كلير فوي التي جسدت دور اليزابيث الثانية في شبابها، في مسلسل "ذي كراون".


وكان جايسن بنروز (49 عاماً) بعث بآلاف الرسائل بالبريد الالكتروني للممثلة البالغة 38 عاماً، حتى أنه حضر إلى منزلها.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اعترف بنروز بارتكابه هذه الأفعال بين آب/أغسطس 2021 وشباط/فبراير 2022. وأقرّ أيضاً بأنه خالف قراراً يحظر عليه مضايقة الممثلة، بتوجهيه رسالة وطرداً لكلير فوي التي تولت البطولة في أول موسمين من "ذي كراون".


وكتبت الممثلة في بيان تُلي خلال الجلسة "أشعر أنني خسرت الحرية التي كنت أتمتع بها قبل أن يضايقني بنروز"، مضيفةً "أصبحت أرى العالم بطريقة تنطوي على خوف كبير".


وحكم على جايسن بنروز الجمعة بالسجن عام و10 أشهر مع وقف التنفيذ، مع ترحيله إلى الولايات المتحدة.


وأرفق الحكم بلزوم خضوع بنروز المصاب بفصام الشخصية وجنون العظمة، للعلاج مع طبيب نفسي طالما أنه موجود في المملكة المتحدة. ويتعيّن عليه أيضاً التعاون بصورة كاملة مع السلطات في ما يخص إجراءات ترحيله إلى الولايات المتحدة. وأشار أمام المحكمة إلى أنه سيسافر إلى فلوريدا ليعيش مع والدته ويتلقى علاجاً نفسياً.


ومُنع بنروز من التواصل أو محاولة التواصل مع الممثلة، كما يجب عليه أن يبقى بعيداً عنها لمسافة لا تقل عن مئة متر في أي مكان تكون حاضرة فيه.


وأبدى القاضي ديفيد آرونبرغ الجمعة قلقه من فكرة أن يبقى بنروز "مولعاً بكلير فوي"، رغم أنّها أعلمته مرات عدة عدم رغبتها في التواصل معه .


وأوضح القاضي أنّ فوي أصبحت نتيجة هذه المضايقات، "تشعر بالخوف عندما يقرع جرس منزلها"، مشيراً إلى أنها "أعلمت الشرطة بخشيتها مغادرة منزلها خوفاً من أن يتبعها" بنرونز.

اقتصاد

السّبت 21 يناير 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو 20% من السيارات الجديدة المُباعة في كاليفورنيا عام 2022 كهربائية أو هجينة

لوس انجليس -  (أ ف ب) -تشكل نسبة 20% من السيارات الجديدة المُباعة في كاليفورنيا عام 2022 مركبات كهربائية أو تعمل بنظامين، على ما أعلنت الجمعة سلطات الولاية التي تحتل المرتبة الأولى في سوق السيارات الأميركية، وتسعى لأن تكون في الطليعة بما يخص التحوّل في مجال الطاقة.


وأعلنت سلطات الولاية في آب/أغسطس، إقرارها نصاً يحظر بحلول العام 2035 بيع السيارات الجديدة العاملة على البنزين أو المازوت.


وقال حاكم الولاية غافين نيوسوم إنّ "كاليفورنيا تواصل قيادة ثورة المركبات التي لا تتسبب مطلقاً بانبعاثات مع سياسات استشرافية واستثمارات تشجع على الابتكار".


وأشارت هيئة الطاقة الخاصة بالولاية الجمعة إلى أنّ 18,8% من السيارات الجديدة المُباعة خلال عام 2022 هي كهربائية أو هجينة قابلة للشحن أو تعمل بالهيدروجين. وكانت هذه النسبة تبلغ 2% فقط قبل عشر سنوات.


وتشكل ثلث السيارات المُباعة مركبات من تصنيع شركة تيسلا لصاحبها إيلون ماسك.


وكاليفورنيا مسؤولة وحدها عن 40% من مبيعات هذا النوع من السيارات في الولايات المتحدة، فيما تشهد حصتها في السوق نمواً سريعاً.


إلا أنّ السيارات الكهربائية لا تزال أغلى من تلك التقليدية، ووحدها مساعدة توفرها السلطات مقدارها 7500 دولار قد تمكّن الشخص من شراء سيارة كهربائية.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل فلسطينية تنعي شهيد رام الله وتدعو لتصعيد المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - نعت فصائل فلسطينية، السبت، الشهيد طارق معالي (42 عامًا) من سكان كفر نعمة شمال غرب رام الله، والذي استشهد صباحًا برصاص مستوطن قرب المدينة.


وأكدت حركة "حماس" في بيان لها أن الشعب الفلسطيني ومقاومته سيواصلون نضالهم ضد الاحتلال، وسيواجهون جرائمه المتواصل بمزيد من العمليات النوعية.


كما نعت الجبهة الشعبية في بيان منفصل، الشهيد معالي، مؤكدةً أن سياسة "الإعدامات الميدانية" التي ينفذها الاحتلال بحق أبناء شعبنا لن تتوقف إلا بالرد السياسي والكفاحي الحازم على هذه السياسة.

واعتبرت الشعبيّة، أن الصمت الدولي على انتهاكات الاحتلال وعدم محاسبته على جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني يشجعه على الاستمرار باستباحة الدم الفلسطيني، داعيةً المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية في العالم إلى التحرك من أجل اتخاذ إجراءات جدية لوقف هذه الانتهاكات.


كما أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ولجان المقاومة، وفصائل أخرى، بيانات مماثلة تنعي الشهيد، وتدعو لتصعيد المقاومة ضد الاحتلال للجمه للتوقف عن جرائمه.

عربي ودولي

السّبت 21 يناير 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 28 شخصاً بانهيار ثلجي في التيبت

بكين -  (أ ف ب) -قضى 28 شخصاً عقب انهيار ثلجي وقع على طريق جبلي في التيبت (جنوب غرب الصين) الثلاثاء، على ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الجمعة، مشيرة إلى انتهاء عمليات البحث.


ووقعت المأساة مساء الثلاثاء عند مخرج نفق على طريق سريع جنوب شرق المنطقة، ما أدى إلى محاصرة الركاب داخل سياراتهم.


وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن حصيلة المأساة بلغت 28 قتيلا، مضيفة أن عمليات البحث والإنقاذ "انتهت الساعة 17,30 (09,30 ت غ) الجمعة".


ونقلت الوكالة عن خدمة الطوارئ أن الانهيار الثلجي وقع "بسبب الرياح العاتية وارتفاع درجة الحرارة الثلاثاء".


في تشرين الأول/أكتوبر، لقي 26 شخصًا على الأقل حتفهم أثناء انهيار جبل جليدي في ولاية أوتاراخند في شمال الهند.


ورغم غياب الدراسات اللازمة لتحديد تأثير التغير المناخي على جبال الهملايا، إلا أنّ المتسلقين لاحظوا أنّ الشقوق الجليدية اتّسعت وزادت مساحات المياه في المناطق التي كانت سابقاً مكسوة بالثلوج، بالإضافة إلى ارتفاع عدد البحيرات الجليدية.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسيًا على هدم منزله ذاتيًا

القدس - "القدس" دوت كوم - أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، السبت، المواطن حسين قنبر، على هدم منزله ذاتيًا في حي دير السنة بالقدس المحتلة.


وهددت سلطات الاحتلال، قنبر، بهدم منزله بنفسها وفرض غرامة مالية باهظة عليه، في حال لم يقوم بذلك بنفسه.


وتتذرع تلك السلطات أن المنزل بني بدون ترخيص.


وأصبحت العائلة المكونة من 7 أفراد بلا مأوى.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

المكتب الوطني: المستوطنون يضعون حكومة نتنياهو أمام استحقاقات برنامجها الائتلافي

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أن المستوطنين، خاصة شبيبة التلال ومنظمات الارهاب التي تتخذ من البؤر الاستيطانية ملاذا آمنا بحماية جيش الاحتلال، بدؤوا يضعون الحكومة امام استحقاقات برنامجها الائتلافي.


فإلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس أقامت مجموعة من المستوطنين في عتمة ليلة الخميس/ الجمعة بؤرة استيطانية على اراضي قرية جوريش بمناسبة مرور 30 يوما على وفاة الزعيم الروحي لتيار الصهيونية الدينية في إسرائيل الحاخام حاييم دروكمان، وشارك في إقامة البؤرة الاستيطانية التي أطلق عليها المستوطنون اسم "أور حاييم" (نور الحياة)، حفيد الحاخام دروكمان الذي يعتبر من أكبر المحرضين على العرب والشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى عدد من أتباعه، والذي قال: "لقد قاتل جدي طوال حياته من أجل كل قطعة أرض في أرض إسرائيل، وكان دائمًا إلى جانب أولئك الذين يقاتلون من أجل الأرض"، على حد تعبيره.


ومع إقامة البؤرة الاستيطانية انتقلت خمس عائلات إلى العيش فيها واختاروا موقعها المهم بهدف قطع التتابع والتواصل الجغرافي للأراضي الفلسطينية، حسب قولهم، كما انتقل للسكن في البؤرة العديد من زعران التلال الذين ساعدوا في إنشائها.


ويعتبر الموقع الذي أقيمت عليه البؤرة الاستيطانية هاما للغاية، فهو يطل على الطريق العابر لمنطقة شمالي الضفة المحتلة الذي يربط الأغوار عبر ما يسمى "عابر السامرة" في اتجاه كفر قاسم وصولا الى تل أبيب، وهي تهدف لمنع الترابط الجغرافي للأراضي التابعة للفلسطينيين في الضفة الغربية.


وهذه هي أول بؤرة استيطانية يتم إنشاؤها بعد تشكيل الحكومة الجديدة، ونقلت وسائل الإعلام عن المستوطنين الذين شاركوا في اقامتها قولهم إن فكرة إقامة البؤرة الاستيطانية تولدت لديهم مع وفاة حاخام "الصهيونية الدينية"، دروكمان، مؤكدين أن أفضل طريقة لإحياء ذكراه هي إقامة مستوطنة جديدة.


وزير الأمن القومي الإسرائيليّ إيتمار بن غفير، ورئيس حزب الصهيونية الدينية، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، طالبا وزير الأمن الإسرائيليّ يوآف غالانت بالامتناع عن إخلاء البؤرة الاستيطانيّة الجديدة، فيما قامت شرطة الاحتلال الإسرائيلي بإخلائها بعد مواجهات واسعة نظمها الأهالي في القرية ضد البؤرة الجديدة حيث تصدى الاهالي في قرية جوريش لمحاولة إقامة هذه البؤرة الاستيطانية الخطيرة، ما دفع غالانت الى اصدار امر بإخلائها تجنبا لمزيد من التصعيد ولاحتواء ردود الفعل الاقليمية والدولية، موضحا إنّ كل عمل ميداني يجب أن يتم وفق القانون وبالتنسيق الكامل وخاضع لتقييم الوضع الأمني، وذلك في محادثة أجراها مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هليفي.


أما رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي وجد نفسه في اسابيع حكومته اليمينية المتطرفة مع شركائه الفاشيين الجدد في وضع حرج، فقد حاول بدوره احتواء الموقف وقال في بيان صدر عن مكتبه تعقيباً على انتقادات بن غفير وسموتريتش، اللذين شدّدا على أن إخلاء البؤرة يعتبر تناقضا تاما مع الاتفاقات الائتلافية التي تشكِّل أساس وجود الحكومة، ان الحكومة تؤيد الاستيطان فقط عندما يتم بشكل قانونيّ وبتنسيق مسبق مع رئيس الحكومة والأجهزة الأمنية، وهو ما لم يتم في هذه الحالة وأنه سيجري نقاشاً حول الموضوع في بداية الأسبوع المقبل، ما يعتبر مناورة تأجيل في انتظار التوقيت المناسب.


على صعيد آخر، ما زالت القدس بمركزها وأحيائها وضواحيها تئن تحت ضغط المخططات والمشاريع الاستيطانية والتهويدية، فهي بؤرة تركيز هذه المخططات والمشاريع التي من المتوقع ان تشهد ارتفاعا واتساعا في وتيرة في سياق السياسة المعلنة في الاتفاقيات الائتلافية بين أطراف حكومة اسرائيلية هي الأكثر تطرفا وعدوانية وعنصرية في تاريخ دولة الاحتلال.
مناورات هذه الحكومة لن تخدع أحدا، فهي تحاول كسب الوقت لتسويق نفسها في علاقاتها مع دول العالم والمجتمع الدولي وبما يسمح لها بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين أطرافها على صعيد الاستيطان والمشاريع التهويدية، ومناورة حكومة بن غفير–سموريتش برئاسة نتنياهو يمكنها خداع العالم لبعض الوقت كما هو الحال في تأجيل بحث مخطط "نوف زهاف" على اراضي جبل المكبر عشية زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، لإسرائيل، وفي ضوء هواجس المجتمع الدولي بسبب استمرار الاحتلال وتفاقم الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.


فقد كان من المقرر أن تبحث لجنة التخطيط المحلية الإسرائيلية توسيع مستوطنة "نوف تسيون" على أراضي بلدة جبل المكبر في القدس الشرقية المحتلة، على أن تصادق اللجنة اللوائية الإسرائيلية على إقامة قاعدة عسكرية ضخمة على أطراف البلدة، خلال الأسبوع الفائت، وقد تم  تأجيل ذلك عدة مرات خلال الفنرة الماضية.


ويعرف هذا المخطط باسم "نوف زهاف" وتنص خطته على بناء 100 وحدة سكنية جديدة و275 غرفة فندقية، وإذا تمت الموافقة على الخطة فإنها سوف تحول "نوف تسيون" من جيب معزول للمستوطنين إلى امتداد مبني متجاور للمستوطنة الإسرائيلية المجاورة الى الشرق من "تلبيوت".


وتتكون "نوف تسيون" حالياً من 95 وحدة سكنية مع حوالى 200 وحدة إضافية قيد الإنشاء، ومن المقرر أن تصبح أكبر مستوطنة في قلب حي فلسطيني في القدس الشرقية بسعة 400 وحدة سكنية، ويحتل مركز شرطة عوز حالياً جزءًا من قطعة الأرض المخصصة للتوسع الاستيطاني، وقد تم بحث الخطة من قبل الشرطة الإسرائيلية وبلدية القدس (الغربية) لنقل مركز الشرطة بالتوازي مع الترويج لخطة الاستيطان الجديدة، وبالتالي فإن نقل مركز الشرطة إلى ساحة مجاورة سيوفر مساحة للتقدم في خطة "نوف زهاف".


وما تزال خطة "نوف زهاف" هذه في مراحلها الأولى، وكانت الاعتراضات المقدمة ضد خطة النقل قد تمت مناقشتها في جلسات عقدت في كانون الثاني وكانون الأول 2022، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بعد، وكان من بين الذين قدموا اعتراضات منظمة "عير عميم" وسكان جبل المكبر، والذين أشاروا في اعتراضهم المشترك إلى إساءة استخدام قطعة الأرض المعنية مع الأخذ في الاعتبار النقص الحاد في المباني العامة (أي المدارس) في المنطقة وغياب تقييم مناسب لاحتياجات المجتمع المحلي، وبدلاً من تخصيص المساحة المفتوحة لتلبية الاحتياجات العامة للحي، تنوي السلطات استغلالها لإنشاء قاعدة عسكرية على أطراف جبل المكبر، في مثال جديد على التمييز الشديد في التخطيط الحضري والإسكان في القدس الشرقية، فعلى الرغم من أن المخطط مصمم لمدخل جبل المكبر، إلا أنه لا يهدف إلى تلبية احتياجات المجتمع المحلي، بل لتوسيع مستوطنة يهودية في وسط الحي الفلسطيني.


يشار إلى أن جبل المكبر كان من بين الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية التي شهدت أعلى نسبة هدم للمنازل على امتداد السنوات الماضية، ويبدو أن سلطات الاحتلال قد اتخذت قرار التأجيل عشية زيارة مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، وعلى خلفية توتر سياسي مع المجتمع الدولي بسبب استمرار الاحتلال والاستيطان الإسرائيلي.


في الوقت نفسه، تُخطط بلدية الاحتلال في القدس لإحداث تغييرات ملموسة وكبيرة خاصة في منطقة باب العامود وشارع السلطان سليمان، باعتبارها تشكل مدخلًا رئيسًا للبلدة القديمة والأقصى من خلال أعمال الحفر والتهويد التي تبدأ من حي المصرارة ومنطقة باب العامود، ومن ثم شارع السلطان سليمان وصولًا إلى باب الساهرة وحتى المقبرة اليوسفية، ويتخللها تغيير للبنية التحتية ووضع كاميرات مراقبة في تلك المنطقة الاستراتيجية والحيوية، حيث تسعى سلطات الاحتلال إلى تهيئة هذه المنطقة لوصلها مع الجزء الغربي من القدس، بغية تسهيل وصول المستوطنين إلى المدينة، وكذلك ربطها بالمشروع التهويدي "وادي السيليكون" في حي وادي الجوز.


هذا وتواصل سلطات الاحتلال والجمعيات الاستيطانية أعمال التجريف والحفريات داخل الأرض الحمراء التي استولوا عليها نهاية الشهر الماضي في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، حيث بدأت جرافات المستوطنين باقتلاع الأشجار من الأرض الواقعة شمال مسجد عين سلوان في حي وادي حلوة جنوب المسجد الأقصى المبارك، وسبق أن أعلنت منظمة "إلعاد" الاستيطانية بدء الحفريات التهويدية في أرض بركة الحمراء التي استولت عليها بالقوة.


والأرض ذات أهمية إستراتيجية بمساحة 5 دونمات، ويدّعي المستوطنون استكشاف بركة "حزقيا" فيها من القرن الثامن قبل الميلاد.


ولا تستثني سلطات وبلدية الاحتلال الاراضي الوقفية المسيحية في مدينة القدس بالعمل على تنفيذ مشروع يشمل نحو 3500 وحدة سكنية وفنادق ومركز تجاري على مساحة تتراوح بين 90 و140 دونما، في منطقة تمتد على طول طريق الخليل جنوبي مدينة القدس المحتلة، وتكشف وثائق خطة البناء أن الأرض مملوكة للبطريركية الأرثوذكسية اليونانية.


ويعتبر المشروع نسخة جديدة من المشروع الاستيطاني "غفعات همتوس د" الذي يأتي في إطار المساعي لفصل القدس عن بيت لحم والخليل، علما بأن الاتحاد الأوروبي كان قد حّذر من أن يؤدي البناء في هذه المنطقة إلى الإضرار بالاستمرارية الجغرافية للمناطق الفلسطينية في منطقة القدس، وعزل بيت صفافا عن سائر الأحياء الفلسطينية في القدس وبيت لحم في ظل الشبهات التي تحوم حول تسريب أراض تابعة للبطريركية لجمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية.  


وكانت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس قد اصدرت في وقت سابق رسالة إلى أتباعها اعترفت فيها بأن المخطط يشمل منطقة تقع على جانبي الخط الأخضر (أراضي 67 وأراضي 48)، وأنه يهدف لبناء مئات الوحدات السكنية لأتباع الطوائف المسيحية فضلا عن بناء فنادق ومركز تجاري، ومكاتب وبنايات سكنية، ولم تنف بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس في تعقيبها على تقارير وسائل اعلام اسرائيلية كصحيفة هآرتس أن يكون المخطط يخدم جميع السكان بمن فيهم المستوطنين إلى جانب أبناء الطائفة.


وكانت منظمة "عير عميم" الحقوقية الإسرائيلية قد اعربت عن اسفها بإعلان الكنيسة عن مئات الوحدات السكنية للمسيحيين في حين أن معظم البناء المخطط له -آلاف الوحدات السكنية- سيكون بناءً إسرائيليا وأنه حتى إذا كان بعض البناء مخصصًا بالفعل للفلسطينيين، فلا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تبييض البناء الإسرائيلي خارج الخط الأخضر وامتداد الحي الذي يتم بناؤه بهدف إدامة السيطرة الإسرائيلية في القدس الشرقية.


وقد تعطل البناء الاستيطاني في "غفعات همتوس" لسنوات بسبب ضغوط من المجتمع الدولي الولايات المتحدة، وفي عام 2020 تم طرح مناقصة لبناء 1,257 وحدة استيطانية في المنطقة، الأمر الذي اعتبره المجتمع الدولي والإدارة خطوة احادية الجانب وغير مشروعة.


وفي محافظة الخليل، قامت أوريت ستروك وزيرة الاستيطان والمهام القومية الإسرائيلية بجولة في مزرعة استيطانية جنوب جبل الخليل، وقالت أمام المستوطنين: "تقف هذه الحكومة الى جانبكم مائة بالمئة".


وتوجهت ستروك لزيارة البشيب ناحوم صاحب المزرعة الاستيطانية الذي أصيب في عملية جرت الأسبوع الماضي، وبهدف شد عضد المستوطنين في المنطقة، وشكرت الله على المعجزة التي وقعت هنا، ووجهت الشكر كذلك الى اليشيب وعائلته الذين يحافظون على ما زعمت أنها أرض إسرائيل، ولرئيس المجلس الاستيطاني الذي يعمل جاهدا من أجل تثبيت وجودنا في "أرض إسرائيل"، حسب زعمها.


وفي قرية الخان الأحمر المهددة بالهدم، يخطط أعضاء كنيست من حزب الليكود للقيام بجولة في القرية البدوية يوم الإثنين المقبل بهدف الضغط على رئيس حكومتهم نتنياهو للعمل على إخلاءها، وسوف تتم هذه الزيارة قبل تقديم رد الحكومة الإسرائيلية أمام المحكمة العليا على قضية إخلاء القرية من عدمه في الأول من الشهر المقبل، علما أن هذه القضية متفجرة للغاية في أوساط اليمين، وعلى الرغم من الوعود المتكررة بإخلاء القرية إلا أن نتنياهو كما فعل في حكوماته السابقة وكذلك في الحكومة السابقة التي قادها بينيت- لابيد، لم تتحرك لتنفيذ عملية الإخلاء رغم الوعود التي أطلقت من بعض الوزراء بهذا الشأن.


وتشكل قضية الخان الاحمر تحديًا لنتنياهو خاصة وأن القضية كانت منسية نسبيًا رغم التحريض الكبير الذي صاحبها في بداية أحداث ظهورها.


وقال عضو الكنيست عن الليكود داني دانون الذي سوف يقود بنفسه الوفد الذي سيزور القرية البدوية الفلسطينية، خلال الاجتماع الأخير لكتلة حزبه في الكنيست، إن الرد على المحكمة يجب أن يكون بتحديد موعد إخلاء الخان الأحمر.
الاغوار الفلسطينية لم تسلم هي الاخرى من الاعتداءات ومضايقة الاهالي ومحاولات السيطرة على اراضيهم ومناطقهم الرعوية.


فقد بدأ مستوطنون منذ أكثر من أسبوع بتسييج المزيد من المساحات الرعوية في الأغوار الشمالية شرق عين الحلوة وصولا إلى الطريق السريع القريب من الحدود الأردنية-الفلسطينية الرابط بين شمال الأغوار وجنوبها.
ويذكر أن المستوطنين سيجوا خلال أكثر من أسبوع مساحات واسعة من الأراضي الرعوية في مناطق مختلفة من الأغوار الشمالية، ويمكن مشاهدة معدات التسييج على مقربة من الشارع السريع في الأغوار، كما شرع مستوطنون بتسييج أراض في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية استكمالا لأعمال البناء وتسييج الأراضي التي استولوا عليها قبل حوالي ثمانية أشهر.
يذكر أن منطقة الفارسية تشهد مؤخرا انتهاكات متكررة من المستوطنين، ويتزامن ذلك مع مشروع إقامة مدرسة ومرافق استيطانية على أراضي الخربة، والذي شرع "مجلس المستوطنات" بتنفيذه منذ شهر نيسان من العام المنصرم، حيث تم تجريف 30 دونما من أراضي الخربة وتسييجها لهذا الغرض، هذا الى جانب تسييج أراضٍ غرب خلة مكحول في الأغوار الشمالية بهدف الاستيلاء عليها في منطقة "الخلات" وكان مستوطنون قد وضعوا حظيرة أبقار في هذا المنطقة قبل أيام.

فلسطين

السّبت 21 يناير 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

"أبو الصامد" .. شعلة مخيم قلنديا التي لاتنطفئ رغم الاعتقالات والنوائب العديدة

القدس - "القدس" دوت كوم - واصل الخطيب- "أبو الصامد"، اسم له احترامه يتداوله الناس في مخيم قلنديا على وجه التحديد وفي مختلف مناطق محافظة القدس بشكل عام، ذلك أن هذا الرجل البالغ من العمر (51 عامًا)، وأب لشابين وأربع بنات،أمضى جل سنوات عمره في ساحات الكفاح والنضال في صفوف حركة "فتح" ومؤسساتها المختلفة، في حين أصيب عشرات المرات برصاص الاحتلال ونجا من الموت بأعجوبة، لكن عددا كبيرا من أبناء عائلته "امطير" ارتقوا شهداء من بينهم ابن أخيه الشهيد "ناهد امطير"، الذي جاء اسمه تيمنًا بالشهيد "ناهد" ابن نفس العائلة والذي قضى في 16-4-1994، على بوابة المخيم في خضم مواجهات دامية مع جنود الاحتلال في ذكرى اغتيال المناضل الكبير خليل الوزير "أبو جهاد".


هذه الكنية تعود ل "رائد فايز امطير" الذي يسكن في مخيم قلنديا واعتقل قبل نحو أسبوعين من منزله في ساعات الصباح الأولى هو ونجله "صامد" وتم زجهما في سجن "عوفر" في بيتونيا دون توجيه تهمة إليهما حتى الآن، علمًا أن الأب مصاب إصابة بليغة في ركبته اثر اعتداء مستوطنين عليه في يافا خلال رحلة استجمام كان يقوم بها مع أصدقاء له.


ويقول شقيقه فواز امطير الذي يقود فريق الجحافل الفلسطيني، إن "أبو الصامد" لم يعرف طعما للراحة أو الاستقرار الشخصي أو الاجتماعي منذ الانتفاضة الكبرى عام 1987، وحتى الآن، فهو الذي كان وما زال يردد شعار "لا صوت يعلو فوق صوت فلسطين وعاصمتها القدس"، وهذا أمر طبيعي بالنسبة للاجئ اقتلعت جذور عائلته من قريتها الأصلية بير اماعين ورمي بها في المخيمات والمنافي والشتات، وهذا حال معظم أبناء المخيماتت الذين يحملون القضية الفلسطينية على كواهلهم ويواصلون درب الشهداء من اجل بلوغ الحرية والاستقلال.


ويضيف "اأو فايز" وهو الرجل الذي يشق الجبال بالمركبات الثقيلة مع فريق الجحافل الفلسطيني للتعرف على جغرافيا البلاد المسلوبة،في حديث ل"ے" دوت كوم، جاء عبر المكتب الاعلامي للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس،أن أخيه اعتقل عند الاحتلال ما يبلغ نحو عشر سنوات من بينها فترات اعتقال اداري وقد خبر السجون وهو في سن مبكرة وهاهو يعود اليها وهو في بداية الخمسينيات من عمره مع ابنه البكر "صامد" الذي يبلغ من العمر (21 عامًا)، مشيرًا إلى أنهم يجهلون ما هي أسباب اعتقاله الذي جرى تمديده لما يزيد على الأسبوع خلال الأيام الماضية تمهيدا لمحاكمته أو اطلاق سراحه.


ويتابع امطير، أن رائد يتولى الآن مسؤولية أمانة سر اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم قلنديا، وذلك نتيجة انتخابات جرت مؤخرا حصل فيها على أعلى الأصوات، مع العلم أنه يعتبر من الكادر التنظيمي المتقدم للصفوف القيادية ومن الأصوات المنادية للوحدة الوطنية وانهاء الانقسامات والانشقاقات التي لا تخدم الا العدو المشترك لنا جميعا وهو الاحتلال.


ومن هنا جاءت المحبة الكبيرة التي يحظى بها "أبو الصامد" الذي كما يقول عنه شباب المخيم "يتنفس وحدة وحرية وكبيرياء"، مشيرين إلى أنه في احدى اعتقالاته خضع لتحقيق قاس جدا ولم يعترف على أحد، نافيًا التهم الكبرى التي تم توجيهها إليه، وخرج من السجن منتصرا فحمل على الأكتاف ورفعت الرايات الوطنية وسار به الشبان في الأزقة والشوارع والحارات افتخارا بهذه القامة التي عبرت عن عنفوان أبناء المخيمات ووفائهم وانتمائهم لقضيتهم وعدم تفريطهم بالثوابت.


وكانت عائلة امطير التي ينتمي إليها "أبو الصامد" قد قدمت شهيدين اثنين هما : محمد ومهند امطير، خلال الشهر الأخير من العام الماضي، عندما دهسما مستوطن بشكل متعمد ومع سبق الإصرار والترصد بالقرب من حاجز زعترة العسكري أثناء عودتهما من مدينة نابلس حيث كانا مع اخوانهما الثلاثة يجهزون لعرس احدى صبايا العائلة قريبتهم من الدرجة الإولى، فانقلب الفرح إلى ترح.


ويأمل فواز امطير، أن يتنسم شقيقه "رائد" ونجله "صامد" الذي كانوا يجهزون لحفل خطوبته في هذه الأيام، عبير الحرية وأن لا يتم توجيه تهم لهما أو تحويلهما للاعتقال الإداري، معبرا عن قلقه على صحة شقيقه الذي يعاني من آثار العملية الجراحية التي أجريت له في ركبته بعد اعتداء المستوطنين عليه في يافا، منددًا بالاستهداف المتواصل له والذي يحرمه من الاستقرار مع أسرته النووية وعائلته الممتدة، مطالبًا بتفعيل قضية الأسرى واخراجها من حيز "الموسمية" والابقاء على شعلتها متقدة حتى يتم تحرير جميع الأسرى والأسيرات من سجون الاحتلال، مهنئا في الوقت ذاته عميدي الأسرى كريم وماهر يونس بالحرية آملا أن يعانق كل المعتقلين شمس البلاد في القريب العاجل.

أقلام وأراء

السّبت 21 يناير 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

يا موفق عروق .. كلنا معك ومع زملائك الاسرى

تمارس سلطات الاحتلال الكثير الكثير من السياسات المنافية لكل القوانين والمفاهيم الدولية والانسانية، خاصة في ما يتعلق بقضايا وملفات الاسرى، ومن ابرز هذه الممارسات واخرها وليس اخيرها، قضية الاسير موفق عروق الذي يعاني من مرض السرطان.
ان هذا الاسير المناضل يصارع من اجل الحياة، وهذا المرض الخطير الذي يعاني منه، يهدد حياته كليا ويجعل ايامه الباقية كلها معاناة لا تتوقف، وهو لا يشكل اي خطر او تهديد للاحتلال، وقد عانى طويلا وراء قضبان السجن، ومن المنطقي والاخلاقي والقانوني والانساني، ان يتم الافراج عنه، ولكن سلطات الاحتلال ترفض ذلك وتصر على ان يبقى خلف القضبان بقية حياته.
وفي السجون الاسرائيلية هناك عدد كبير من الاسرى الذين قضوا اكثر من عشرين عاما، وما يزال الاحتلال يواصل الاعتقالات واصدار الاحكام الادارية وتمديدات الاعتقال بالاضافة لما تصدره المحاكم العسكرية من قرارات بالسجن او الغرامات وهدم المنازل في مختلف انحاء الضفة.
ان صلاح الحموري الذي كان اسيرا ومن ثم ابعدته سلطات الاحتلال في كانون الاول الى فرنسا بذريعة انه يحمل الجنسية الفرنسية، اخذ ينقل معاناة الاسرى الى البرلمان الاوروبي. ويعتزم القيام بجولة في عدة دول لكي ينقل ما عاناه من قسوة الاحتلال، وقد وصل الى مقر البرلمان في ستراسبورغ بدعوة رسمية من كتلة اليسار وعدد من الاعضاء. وذلك لكي ينقل تجربته الشخصية ومعاناته طيلة عشر سنوات من الاسر وقصة ابعاده عن مدينته ووطنه.
وكان الحموري صادقا ومعبرا قويا حين تحدث عن تجربته، وطالب البرلمان الاوروبي بتدويل قضية هؤلاء الاسرى وطرحها امام حكوماتهم واطلاع شعوبهم عليها لكي يتحركوا ويتخذوا خطوات فعلية ضد سلطات الاحتلال، كما دعا الى الافراج عن الاسرى المرضى والنساء والاطفال وكبار السن الذين يعانون خلف القضبان.
ان شعبنا يقف بقوة مع هؤلاء المناضلين وقد نظمت اكثر من مؤسسة وطنية وقفة جماهيرية حاشدة امام مقر الصليب الاحمر في غزة وتم الاعلان عن بدء خطوات لدعم ومساندة الاسرى حتى تصل قضيتهم الى المجتمع الدولي لعله يتحرك ويتخذ خطوات حقيقية وميدانية للضغط على الاحتلال وتخفيف هذه المعاناة والظلم وكل ما يسيء لهؤلاء المناضلين الشجعان رواد الوطنية وطليعة التحرك من اجل حرية الوطن.

أقلام وأراء

السّبت 21 يناير 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

همسات في ليل رام الله

بقلم: جواد بولس

فرحًا كطفل قطعت الطريق من بيتي في القدس إلى مدينة رام الله. هناك في أحد مطاعمها تواعدنا، أنا وثلاثة أصدقاء قدامى، أن نلتقي بعد فراق دام طويلًا. اصدقائي محامون فلسطينيون عمل اثنان منهما، عدنان الشعيبي وشاهر العاروري، في الدفاع عن الاسرى الفلسطينيين أمام محاكم الاحتلال الاسرائيلي العسكرية لعدة سنوات وحتى سنة التوقيع على "اتفاقية أوسلو". رافقت عملية توقيع الاتفاقية تساؤلات فلسطينية عديدة؛ كما وحملت المبادرة بذور تحقيق الحلم الفلسطيني بانهاء الاحتلال وباقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد توقيع الاتفاقية كثيرًا من التغييرات كان من بينها هجرة العديد من المحامين العاملين في ميدان القضاء العسكري وعودتهم الى مزاولة مهنتهم كمحامين داخل المناطق الفلسطينية المحررة/ المحتلة؛ وكان صديقاي، عدنان وشاهر، من بين هؤلاء المحامين، بينما بقيت أنا في موقعي برفقة زملاء جدد آخرين. أما صديقنا الرابع، المحامي شكري النشاشيبي، فلم يستهوه، منذ البداية، النضال تحت "بنديرة" القضاء العسكري الاسرائيلي ولم يؤمن بجدواه أصلا، فقرر الابتعاد عن مباذل هذه المحاكم والاكتفاء بالعمل، كرجل قانون، في ساحة العدل الفلسطيني ومنظوماته القضائية.
لم نعرف، عندما التقينا، متى ولماذا كانت "القطيعة" بيننا، خاصة ومنذ لحظة لقائنا الاولى وقعنا على أعناق بعضنا البعض بدفء حميمي مألوف وكأننا لم نفترق طيلة تلك السنين. لقد أجمعنا أن الظروف التي مرّت على فلسطين كانت هي السبب الذي أبعدنا عن بعضنا؛ هكذا قبلنا الحجة بتعميم مقصود مكّننا، عمليًا، ألا نتعاطى بصراحة وبدقة متناهيتين مع تشخيص الانهيارات التي أصابت فلسطين وأعطبت منظومات قيمها، الوطنية والاجتماعية، كما سادت فيها عندما كنا نركض شبابًا على أدراجها بلهفة الصبح وهو يطرد، بعناد الماس، العتمة نحو العدم. تدافعت حكاياتنا كسيل كان حبيسًا في صدور الزمن: فضحكنا تارة حتى الدمع وغصصنا تارات بالدموع. تذكرنا كيف كنا كمحامين شباب ندقّ أبواب المحاكم العسكرية بقبضاتنا وبايماننا بقدسية ما نقوم به، وكيف كنا نزور أسرى الحرية في سجون الاحتلال كي نقف معهم في وجه الطغيان ونستمد منهم معنوياتنا ونعود الى بيوتنا ومكاتبنا طائرين بجناحين من أحلام، حسبنا انها لن تشيخ، ومن أمل سرمدي حسبنا أنه لن يزول.
لم يشغلنا، خلال الجلسة، وجع الفراق إلا من باب الحنين والعودة الى الفرح الذي سبقه؛ أو للدقة حين استحضرنا فلسطين التي كانت تسكننا وتسكن قلوب أبنائها. فلسطين التي إن كنا ننطق باسمها كنا ننطق بكل معاني الحرية والنضال والعدالة والأمل والتضحية. فلسطين التي على أرضها خلق "قوس قزح" وزرع ، قبل أن تتبدد ألوانه وفصائلها هباءً ، في حضنها وعاش وادعًا آمنًا. فلسطين التي وحّدت الفكرة والهمّ والنشيد والعلم. هي تلك الأم التي لم يختلف عليها ومعها أولادها، فكانت بالنسبة لجميعهم، خاصة عند ساعات الحسم والخطر، الصلاة والحلم والمهد واللحد والفردوس الوطن .
ليل رام الله يضج بالأضواء وبالسمّار وبالأساطير، وسماؤها ناعسة تغض طرفها عمّن يمارسون أكل "خبزهم الحافي" في الأزقة والمقاهي والميادين؛ فهي، مذ حاصر الاحتلال الاسرائيلي القدس وخنقها كليًا، ووهب سائر المدن الفلسطينية الكبيرة "استقلالها الكانتوني"، صارت مدينة الأصداف الهامسة، ومتنفسا لرئات شبابها وللحالمين.
لقد انتقلنا فيها، مثل قطيع غزلان جائعة، من حاكورة منسية إلى بستان أخضر يانع، ولم نشعر أن الوقت يمضي. كان ضروريًا أن "أطمئنهم" إنهم لم يخسروا شيئًا بابتعادهم عن العمل في المحاكم العسكرية، فهذه المحاكم قد وصلت في السنوات الأخيرة الى حضيض لا قاع له ولا مثيل؛ وهي أسوأ بأضعاف المرات عما كانوا يعرفون من قبل. كذلك أوجزت لهم تفاصيل حال الحركة الأسيرة في السجون الاسرائيلية، وكيف تحوّلت عمليًا هذه القلعة الرمز، منذ تجذر الانقسام بين غزة والضفة الغربية، الى كائن غير الذي كانوا يعرفونه ويتعاملون معه ويضحّون من أجله. لقد أفهمتهم أنّ ما كان يومًا ناقوس فجر الاحرار، وضابط ايقاع النبض الوطني في شوارع فلسطين ومواقع كثيرة في العالم، صار مرآة محطمة تعكس وجه الحالة الفلسطينية المتشظية في الخارج وتحمل كل أمراضها وأنّاتها.
توقفت عند حافة الليل، وعدت معهم الى "شراع يرعى ظلنا وحلمنا"، فلملمنا كثيرًا من نتف قصصنا التي عشناها في قاعات المحاكم أو خلال سفرنا لزيارات السجون، مثل رحلاتنا لزيارة خيام سجن "كتسيعوت" (انصار ) المقام على رمال صحراء النقب، أو زياراتنا لسجني "الفارعة" "والظاهرية" سيئي الصيت.
كنا كأربعة جنود يلتقون بعد سنوات ويستذكرون ايام كتيبتهم وتفاصيل معاركهم وملذاتهم. كانت قصصنا مليئة بالحسرات وبالألم، لكنها كانت تفيض أيضا بمشاعر الغبطة والفخر. لقد كنا حينها نعي أننا نناضل بحزم ضد احتلال غاشم وواضح، ونقف في وجه ممارساته حتى آخر الأنفاس؛ لكننا كنا نعي كذلك على أن الذي كنا نقوم به بقناعة كاملة ورضا قدسي وبسعادة، هو واجبنا تجاه من يناضلون من أجل حرية شعبهم/نا . هكذا كان يوم كانت فلسطين "قبلة المشرقين" وحين كانت "الأمة ترد الضلال وتحيي الهدى" ؛ فاين اليوم منا كل هذا وتلك؟
وعندما جاء دورهم ليطلعوني على ما غاب عني من حياة فلسطين المحررة في عرف "اتفاقية أوسلو"، لم يجدوا إلا الحقيقة يطرحونها أمامي؛ وقد كانت مرّة. كنت أعرف كثيرًا مما وصفوه ، فحاولنا، معًا، أن نجد بين الضلوع ملاذات آمنة لمستقبل أولادنا، فأخفقنا. لقد نجح الاحتلال باغتصاب اتفاقية أوسلو وطوّعها لمآربه بعد أن دق خناجره في خواصر منظمة التحرير، من كانت الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، ويريدونها جسدًا ممزقًا لا سيقان له ولا سواعد. لقد نجحت إسرائيل بتواطوء شركائها ومن بينهم "أشقائنا" وأعدائنا، من الداخل ومن الخارج، بتثبيت الانقسام الفلسطيني الذي بدأ في العام 2006 حتى اختلف أبناء فلسطين على مفهوم الفكرة وعلى معنى الدولة وأين سيكون الوطن، واختلفوا كذلك على كلمات الدعاء وعلى نبض النشيد وعلى لون العلم.
كنا واقعيين مثل "بنات العنب"، فكانت النتيجة التي خلصنا اليها صعبة علينا حتى حدود المتاهة؛ حاولنا أن نجد فلسطيننا الفتية والأبية، التي كنا نمد لمناضليها وأحرارها، كمحامين وأكثر، أضلعنا كي يعبروا "الجسر في الصبح خفافًا" ويحيون؛ فلم نجد منها، في تلك الليلة، الا بعض أصداء لتناهيد بعيدة ونثار آمال منهكة. فلسطيننا اليوم عابسة كعاصفة، وتائهة كزغاريد أمهات الشهداء، "وتحترف الحزن" كقبر . فمن أبله يراهن على صمت صارخ!
لقد كان الانتقال الى وصف حالتنا، نحن الفلسطينيين المواطنين داخل اسرائيل، تلقائيًا وسهلا ؛ فسياسة الاضطهاد والقمع الحكومية في حقنا تتفاقم من يوم الى يوم، وما يخطط ضدنا، في ظل الحكومة الاسرائيلية الجديدة، ينذر بخواتيم كارثية، قد تكون متشابهة من حيث النتائج المحتملة مع ما يخطط لمستقبل الاراضي والمواطنين في المناطق الفلسطينية المحتلة. وعندنا، كما في المناطق المحتلة، نعاني من أزمة على مستوى القيادات بشكل عام وتشتت في وحدة الموقف السياسي، ونعاني كذلك من خلخلة في دور الهيئات التمثيلية،السياسية والمدنية، خاصة داخل الاحزاب والحركات السياسية والدينية التقليدية، وداخل "لجنة المتابعة العليا" المتعبة والضعيفة والمفككة، علمًا بأنها من المفترض ان تكون عنوان الجماهير العربية السياسي في اسرائيل.
لقد أخافنا هذا التشابه بالبؤس واليأس وبفكرة عدم وجود، في المستقبل المنظور، مخارج وحلول لأزماتنا الوجودية الخطيرة التي وصلنا اليها، سواء داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة أو داخل إسرائيل. ولكن.
لم يكن كلامنا كله يأسًا. كنا نُسمع ليل رام الله همساتنا/أناتنا، ونتذكر كيف كنا أربعة أصدقاء جمعهم حلم وأرض وعاصفة، فافترقوا على محطة قطار، لكنهم بقوا على رصيف الوعد وفي عهدة الصداقة النقية، وبقي محفورا في قلوبهم وشم الوفاء لفلسطين،الذي لا يقدر عليه لا احتلال ولا برق ولا رعد. أربعة عادوا الى "وطنهم" الذي من حب ومن ذكريات ومن حنين، فالتقوا وكأنهم على وجع الذي هو من "نوع صحي" ، كما قال درويشنا "لأنه يذكرنا بأننا مرضى بالأمل" .. وعاطفيون

أقلام وأراء

السّبت 21 يناير 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

السلطة ورجالها في العالم العربي

بقلم: إبراهيم أبراش


السلطة السياسية ركن أساس من اركان الدولة فلا يمكن تصور وجود دولة أو كيان سياسي بدون سلطة سياسية بفروعها الثلاثة التشريعية والتنفيذية والقضائية. وفي الدول الديمقراطية وخصوصا الغربية منها تم الحسم في موضوع السلطة من حيث ماهيتها وطرق الوصول اليها حيث الشعب والقانون مصدر السلطات، كما أن تولي المناصب العليا في مواقع السلطة تخضع لآليات واضحة، حيث القيادات الرسمية: وزراء ونواب تشريعي وكل من يتولى منصباً سياسياً رفيعاً جاءوا عن طريق الانتخابات أو ضمن معايير قانونية وموضوعية، وحتى بعد تولي المنصب الرسمي توجد قوانين وآليات للرقابة والمحاسبة في حالة وجود أي تجاوزات حتى وإن كانت صادرة عن رئيس الدولة، كما أن الثقافة والوعي السياسي للشعب لا يسمحوا بكثير من التجاوزات والفساد وإن حدثت تبقى تحت السيطرة حيث الجهات الرقابية والقانونية في الدولة تتدخل بالإضافة الى قوة تأثير الرأي العام، وإن لم تتدخل فإن الوضع الاقتصادي يمكنه تحَمُل وجود بعض الامتيازات لرجال السلطة والطبقة السياسية وهي امتيازات ضرورية لضمان الولاء للدولة والنظام السياسي ولأن طبيعة عمل الطبقة السياسية تتطلب تميزها معيشياً عن عامة الشعب.
أما في الدول العربية فإن السلطة حالة ملتبسة من حيث ماهيتها وظروف تأسيسها ووظيفتها وعلاقتها بالشعب أيضا من حيث الوصول إليها والمحافظة عليها. إذا كان رجال السلطة في الدول الديمقراطية موظفون كبار في خدمة الشعب ولذا يحظون باحترام الشعب وهناك ثقة متبادلة بين الطرفين، فإن رجال السلطة في غالبية الدول العربية غير محبوبين من الشعب وتنعدم الثقة بين الطرفين وذلك بسبب الطريقة التي وصلوا فيها للسلطة وغياب معايير النزاهة والشفافية في تعيينهم وتقديمهم مصالحهم الخاصة على المصلحة الوطنية.
طرق الوصول للسلطة في الحالة العربية متعددة منها التقليدية كالتوريث في الأنظمة الملكية، الانقلابات العسكرية، الثورات، وأحياناً يتداخل الانقلاب مع الثورة، وفي هذه الطرق يتم الوصول للسلطة بإزاحة جماعية لطبقة سياسية وحلول أخرى محلها، وبعض دهاقنة السياسة من المنافقين والانتهازيين ينقلون ولاءهم من نظام لآخر (مات الملك عاش الملك) وما أكثرهم في أيامنا هذه.
وهناك طرق للوصول للسلطة من خلال جهود شخصية وبغض النظر عن طبيعة النظام السياسي القائم. فالبعض حتى يصل إلى السلطة أو الموقع الذي يصبو إليه يلجأ لوسائل لا تمت للأخلاقيات والقوانين الناظمة والمطلوبة للعمل السياسي المحترم حيث يطبق القاعدة التي أسسها الفيلسوف الإيطالي نيكولاي ميكيافلي والتي تقول:(الغاية تبرر الوسيلة)، وبما أن الهدف بالنسبة له الوصول إلى السلطة لذاتها وما تجلبه من منافع شخصية وليس كوسيلة لخدمة الصالح العام فهو لا يتورع عن عمل أي شيء لتحقيق هدفه.
نمط من الناس يوسوس له شيطانه وينصحه قائلاً: حتى تصل إلى السلطة نافق الناس وجاملهم ومارِس الكذب دون حَرج، تظاهر بالتواضع والتدين أمام المتدينين وعامة الناس، وهاجم الدين والمتدينين أمام العلمانيين والحداثيين، نافق وامدح علناً كل من هو في السلطة وبرر ممارساتهم وهاجم خصومهم وفي نفس الوقت تآمر عليهم سرا إن استطعت وإن تطلب الأمر، أكثِر من الشعارات الكبيرة حول الوطنية والثورة والدين والأخلاق واذرف الدموع إن استطعت على حال البلاد والعباد، إلعب على كل الحبال بالتظاهر بأنك مع السلطة وضدها، مع المتدينين ومع العلمانيين، مع الفقراء ومع الأغنياء، ولكن احذر أن تمس رأس النظام مباشرة. أو المشاعر الدينية السائدة في المجتمع حتى وإن كنت غير راض عنها.
وفي بعض المجتمعات العربية ذات التعددية الطائفية أو العرقية، كلبنان والعراق، فيمكن الوصول إلى المواقع المتقدمة في السلطة وفي المشهد السياسي من خلال ركوب موجة التعصب الطائفي أو العرقي، ويبدأ بالبروز كزعيم في جماعته ولو على حساب وحدة الدولة والمجتمع ويتسلح بطائفته ليصبح زعيما وقائدا سياسيا، أما إن كان طالب السلطة والجاه أكثر ذكاء وأقل وطنية وأخلاقاً فأمامه طريقاً أقصر للوصول وهي التشبيك والتواصل مع جهة أجنبية لها تأثير ومصالح في البلاد.
ففي السنوات الأخيرة تجري عملية صناعة القادة بسهولة في العالم العربي، وكثير من القيادات البارزة في المشهد السياسي السلطوي هم صناعة أجنبية، إما جاؤوا على (ظهر دبابة) أميركية وقد تكون فرنسية أو روسية أو إيرانية أو اخونجية أو إسرائيلية، أو صيَّرتهم قادة ماكينة انتخابية في ديمقراطيات شكلية يتحكم بها المال السياسي وبربوغندا فضائيات ووسائط تواصل اجتماعي موجهة وممولة جيداً، أو بوضع ملايين الدولارات تحت تصرفهم لشراء الموالين والأتباع وذمم الناس، أو ركوب موجة التدين السياسي وادعاء النيابة عن الله ورسوله في تدبير شؤون العباد وخصوصاً إن كان الخطاب الديني مشفوعاً بالمال والسلاح.
بعد أن يصل بسلامته إلى مواقع السلطة ويصبح صاحب السعادة والمعالي ولأنه جاء بطريقة غير نظيفة وغير شرعية، فإنه يقلب ظهر المِجَن للشعب ويتنكر لكل شعاراته ووعوده، فلا يتردد بقطع صلته بمن كانوا أقرب الناس إليه ويتعالى عليهم إن طالبوه بالوفاء بوعوده، وما أن يتمكن من موقعه ولأنه يعرف أن وجوده في السلطة لن يدوم والشعب سرعان ما يكشفه ويأتي انتهازي آخر ليحل محله فإنه يبدأ بالسرقة وتجميع المال بكل الوسائل وتجهيز محل إقامة خارج البلاد.
بشكل عام وبغض النظر عن طبيعة النظام السياسي وطريقة الوصول إلى السلطة فإن تولي منصب سياسي كبير له فوائد شخصية وله أضرار في نفس الوقت، الفوائد المادية للوزير أو النائب التشريعي أو القائد العسكري أو الأمني وكل من يتولى منصباً كبيراً قد يكون بالنسبة للبعض أهم من الفوائد المعنوية كالمكانة الاجتماعية والشهرة مع اعتقادنا بصعوبة الفصل بين الأمرين حيث تجلب المكانة الاجتماعية والسياسية الثروة وهذه الأخيرة تجلب المكانة الاجتماعية والسياسية، والأمر يختلف من شخص لآخر ومن دولة لأخرى حسب الثقافة المجتمعية، أما الأضرار فمتعددة من معنوية حيث كل من يتولى منصباً وخصوصاً في العالم العربي بما فيه الحالة الفلسطينية يكون عُرضة للاتهام بالفساد والمحسوبية والتخلي عن مبادئه بل والخيانة وأحياناً يتم تكفيره الخ، وأحياناً تكون الأضرار أكثر خطورة في المجتمعات غير المستقرة سياسياً واجتماعياً أو تشهد حروبا أهلية حيث يكون المسؤول وعائلته عرضة للاغتيال.
تلعب الثقافة المجتمعية والسياسية دوراً في تَشَكُل نظرة الشعب للمسؤول، فحتى وإن كانت المكاسب والامتيازات من حقه قانوناً كالرواتب المرتفعة نسبياً والحياة المرفهة فإن عامة الناس لا يتقبلون هذا التمييز، وكأنه مطلوب من المسؤول أن يعيش حياة عامة الناس فيأكل أكلهم ويلبس لباسهم ويسكن مثلهم، بينما لا ينظر عامة الناس نفس النظرة لرجال الأعمال والتجار الكبار والسماسرة وكل من ينتمي للطبقة الغنية في المجتمع حتى وإن كانت مصادر أموال هؤلاء غير مشروعة.
في الحالة الفلسطينية وفي زمن الثورة والنضال كانت القيادات السياسية والعسكرية صناعة وطنية خالصة وكان دور الجهات الخارجية محدوداً ومن تفرضه هذه الجهات لاعتبارات أيديولوجية أو مالية أو نتيجة تواجد الثورة في بعض الدول كان دوره هامشياً، ولكن مع قيام السلطة الفلسطينية واعتمادها مالياً على الجهات المانحة وما تفرضه عليها اتفاقية أوسلو من التزامات سياسية وأمنية واقتصادية أصبحت الجهات الخارجية تؤثر في صناعة القيادات السياسية والأمنية، ونظراً لما تتعرض له السلطة من ضغوطات إسرائيلية وخارجية فإن حالة ضعف تنتاب قدرتها على الرقابة والمحاسبة للمسؤولين السياسيين وللأحزاب وقادة مؤسسات المجتمع المدني، حتى مع وجود مؤسسات رسمية للرقابة ومكافحة الفساد.
أما السلطة في قطاع غزة وكيف جرى تأسيسها ومن يتولى أمرها من قيادات أمنية وسياسية وعلاقاتها مع الخارج الخ، فهي حالة ملتبسة من حيث علاقتها بالسلطة الوطنية ومن حيث مصادر تمويلها وامتيازات رجالها .
[email protected]

أقلام وأراء

السّبت 21 يناير 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل "دولة عضو" تمنع الفرح

بقلم : حمدي فراج


قضايا صغيرة، تكاد لا ترى بالعين المجردة ، تثير الناس اكثر بكثير من القضايا الكبيرة التي تحتل مساحات واسعة ورئيسة في وسائل الاعلام، على أهميتها، فلقد تحرر مؤخرا الاسير الفلسطيني"الاسرائيلي" ماهر يونس بعد انتهاء مدة محكوميته البالغة اربعين سنة ، وهو رقم مهول، لم يسبقه اليه في العالم أحد من قبل الا ابن عمه رفيقه في الدرب والمهمة كريم يونس، الذي وصف الحدث – حدث التحرر – بتحرر نصفه الآخر ، النصف الآخر من البرتقالة، وفق سميح القاسم ومحمود درويش .وإذا كانت برتقالة سميح ومحمود من الرامة والبروة الجليليتين، فإن برتقالة ماهر و كريم من عارة وعرعرة ، واذا كانت برتقالة سميح ومحمود برتقالة شعرية لغوية ابداعية فكرية ، فإن برتقالة اليونسين برتقالة نضالية تضحوية ايثارية، لكن كلا البرتقالتين جابت أصداؤهما العالم ، واحتلتا مكانا بارزا في صدر الفاكهة العالمية كبرتقال يافاوي أرّخ له الفكهاني القدير غسان كنفاني في "ارض البرتقال الحزين" ، و حفرت بالتالي البرتقالتان مكانهما في صخر تاريخ النضال الفلسطيني المعاصر ضد الاستعمار والاحتلال والعنصرية .
ما همّ الناس أكثر من تحرر ماهر وكريم – وما هو بتحرر، بل انتهاء مدة محكوميتهما باليوم والساعة ، هو منع الفرح . هل هناك عاقلان في العالم قاطبة يتفقان على تأييد مثل هذا القرار ان تمنع أسيرا امضى من عمره أربعين حولا ، من ان يفرح فيسري قرار المنع على عائلته او بالادق من تبقى من عائلته وابناء قريته وجماهير شعبه، على اعتبار انه لم يعتقل في قضية جنائية او مصلحة شخصية. إن هذا مناف للنواميس والطبيعة، انه أشبه الى ان يتدفق الماء الى أعلى ، واشبه ان تكون جاذبية الاشياء سماوية لا ارضية ، وان يسبح السمك في الرمل بدلا من الماء . انا شخصيا لا اعرف كم تبقى من القضاة الذين اصدروا الاحكام بحق اليونسين قبل اربعين سنة على قيد الحياة ، لنسألهم إن كان قرارهم يتضمن منع الفرح بعد انتهاء مدتهم ، الا يفترض ان الاسير بعد انتهاء مدة عقوبته ان يكون قد دفع ثمن ما ارتكبت يداه بحق المجتمع والقانون ، فيأتي شخص مثل بن غفير وأضرابه فيجدد الحكم ويغلظه بأن يمنع فرح اسير في يوم خروجه ؟ . هل يكون بن غفير قد قرأ افكار القضاة يوم اصدار الحكم على الاسيرين من انهما لن يعيشا اربعين سنة وانهما سيقضيان داخل القيد ، ولا داعي بالتالي لتضمين القرار منعهما من الفرح . ما الفرق بين دولة اسرائيل ودولة طالبان في افغانستان التي تمنع المرأة من العمل والفتاة من الذهاب للمدرسة او إظهار شعرها ووجهها ، كلتاهما حكومات تمنع الفرح ، طالبان لاسباب دينية عقائدية واسرائيل لاسباب سياسية. ولو كان اليونسين قضيا في السجن لأقدمت اسرائيل على احتجاز جثامينهما في ثلاجاتها كما فعلت حكومة لابيد مع ناصر ابو حميد ، لا لكي تعاقبه، بل لكي تمنع امه من فرحة أخيرة حزينة .

أقلام وأراء

السّبت 21 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

مقاربات بين الرؤية والرواية في توصيف حالة دولة الأحتلال

بقلم: مروان اِميل طوباسي


بغض النظر عن من ساهم بتنفيذ المشروع الصهيوني من مسيحيين ومسلمين "قولاً" اذ خدموا الحركة الصهيونية فعلا ًباشكال سياسية ومالية وغيرها، بل وكانوا جزءا من مكونات فكرها حين ساهموا في اضطهاد اليهود ووضعوا عراقيل أمام حق مواطنتهم وفق ما كانت ترغب به الحركة الصهيونية من عدم حل المسألة اليهودية لاجبارهم على الهجرة الاستيطانية إلى فلسطين وتهجير شعبنا الأصلي صاحب الأرض منها . رغم ان اليهود العرب شكلوا جزء أساسيا من الشعوب العربية وان الديانة اليهودية هي نتاج هذه المنطقة كغيرها من الديانات، كما كان أيضا يهود أوروبا جزء من مجتمعاتها تعرضوا إلى نفس الحالة بفعل المؤامرة والاتفاقيات مع الحركة الصهيونية .
والاَن فانه من الطبيعي أن "دولة" قامت على أساس التطهير العرقي وفكر الأستعمار الأستيطاني بعد "٧٥ عاما" دون مساءلة من النظام الدولي القائم بل وبتشجيع على ارتكاب جرائمها، أن يَتسم النظام السياسي فيها الاَن بجوهر الفكر الصهيوني الديني العنصري بأشكال فاشية وتصاعد أزماتها الداخلية والفوضى السياسية وبالأصرار على تطويع تشريعاتها ونظامها القضائي على هذا الأساس .
ووفقا لعدد من التوجهات التي من أبرزها، "أن للشعب اليهودي حقاً حصرياً وغير قابل للتصرف في جميع أنحاء أرض إسرائيل، بحيث تشجع الحكومة توسيع الوجود اليهودي في جميع أنحاء أرض إسرائيل - في الجليل والنقب والجولان ويهودا والسامرة- الضفة الغربية"، وفق أقوال نتنياهو .
فان التوجهات تلك اصبحت ترسم الأسس وتساهم في تنفيذ تصورات الحل النهائي للقضية الفلسطينية على طريقة سموتريتش وبن غفير وأمثالهما، وهي مأخوذة من سفر "يشوع" بالتوراة ، حيث يُقدم هذا الاخير نظرة عامة على الحملات العسكرية لإمتلاك الأرض التي "وعد بها الرب" حسب اعتقاداتهم بعد الخروج من مصر والسنوات الأربعين من التوهان في البرية . فيقول أن الأمة المشكَّلة حديثاً اصبحت جاهزة لدخول أرض الموعد، والإنتصار على سكانها وإحتلال الأرض.
حيث ووفق روايتهم التي ترسم معالم رؤيتهم ، يقوم الإسرائيليون الغزاة بتنفيذ عملية إبادة ضد الكنعانيين الأصليين، حتى لا تُترك روح واحدة تتنفس، بحسب توصيف حاخاماتهم ومفكري الصهيونية الدينية.
فبحسب هؤلاء، فقد أرسل يشوع وهو من ورث القيادة بعد موسى،إلى الكنعانيين رسالة نصحهم فيها بالفرار، ثم يمكن للذين بقوا أن يقبلوا بمكانة المواطنة الدنيا وباستعبادهم، وأخيراً، إذا قاوموا، سوف تتم إبادتهم.
وكان سموتريتش وغيره قد قدموا هذه الرواية كخطة ورؤية علناً باعتبارها التحول المطلوب إلى المرحلة الحاسمة من الصراع، فإذا لم يهرب الفلسطينيون ورفضوا القبول بمواطنة أدنى ، كما يفعل أي شخص ذو كرامة، "سوف يعرف الجيش الإسرائيلي ما الذي يجب عمله"، كما يقول هذا العنصري .
وبرأي العديد من المتابعين ، فإن مصطلح الفاشية، ليس المصطلح الصحيح لوصف جوهر إسرائيل الحالي كدولة عنصرية ودولة نظام "أبارتهايد" قائم على أساس الفوقية اليهودية واسسها، فالعديد من المصطلحات الأخرى من الممكن أن تفي بالغرض أكثر من مصطلح فاشية رغم انه يعبر عن شكل قائم الآن فيها أكثر من أي وقت مضى حتى بحق مواطنيها من اليهود أنفسهم .
فما يحصل اليوم، هو أن نظام دولة الاستعمار هذه لم يعد يخفي كونها دولة الشعب اليهودي فقط، بالإضافة إلى أنها لم تعد تُظهر أي اهتمام بأن تكون أو تبدو كدولة ديمقراطية أو أن تجاهر بتقويض حتى الفكر الليبرالي الصهيوني فيها .
فالسؤال الممكن هنا، عما إذا كانت إسرائيل تتحوّل الان إلى دولة فاشية ؟ أنا أفضل أن يكون السؤال هل من الممكن أن لا تكون إسرائيل دولة فاشية؟
ان الأمر لا يقتصر على الدولة او شكل النظام السياسي فيها، فالمجتمع الإسرائيلي أصبح فاشياً ينزلق إلى وحل العنصرية المطلقة التي أصبح يعيش بها.
فإسرائيل هي دولة فاشية منذ ان قامت على أساس من التطهير العرقي وتمارس الاحتلال الاستيطاني، وهي دولة إثنوقراطية حيث اليهود يحتكرون كافة الحقوق وفق قانون القومية العنصري نفسه .
فوصف إسرائيل بدولة فاشية أو دولة مارقة فوق القانون الدولي حتى، هو نتاج قراءة تجزيئية قد تنطبق على دولة قامت وفق أسس طبيعية. فالفاشية ومفهوم الدولة المارقة هما عرضان وتفسيران ممكنان لجوهر الصهيونية باعتبارها حركة عنصرية استعمارية استيطانية حتى وفق قرار الأمم المتحدة الذي تم التواطئ على إلغائه عام ١٩٩١.
أما الإصرار على صفة الفاشية وحدها فهو يشير إلى عملية تضليل تمهد الطريق للتعامل معها كدولة طبيعية لديها إشكالات محلية تتعلق بمعاداة الديمقراطية والليبرالية ومناهضة حقوق الإنسان وحقوق الأقليات، وهي سمات مشتركة مع أنظمة عالمية انحدرت نحو الفاشية. بل إن الإصرار على صفة الفاشية فقط قد يكون هو جواز عبور لاندماج دولة الاستعمار الصهيوني في المنطقة العربية التي هي محكومة بعدد من الانظمة غير الديمقراطية اصلاً والتي جاز وصفها بالفاشية في مراحل من تكونها، وهو ما يهمش مقاربة الطبيعة الصهيونية كحركة استعمارية تقوم على المحو والإبادة للسكان الأصليين ويجعل من اتفاقيات التطبيع التي ترعاها الولايات المتحدة التي تتمحور سياساتها بمقاربات مع جوهر الفكر اليهودي الصهيوني، ويشجعها الاتحاد الاوروبي الذي أصبحت الفاشية تصعد في بعض دوله اليوم امراً طبيعيا .
ان مقاربات الصهيونية مع النهج السياسي الأميركي والغرب بشكل عام يرتبط بمحددات متعددة منها مصادر الفكر الصهيوني نفسه والتفسيرات المُبتدعة للديانة المسيحية، والتي كنت قد اشرت لها بمقالات سابقة ، وهي تهدف بتطويعها بحسب رؤية الغرب إلى استبدال الحقوق الفلسطينية الوطنية التاريخية والسياسية بحوافز مالية وحلول اقتصادية قي مناطق من الكانتونات معظمها سوف يقع في خانة الوعود والأوهام تحت استمرار تبني مبدأ حل الدولتين، الذي تم تقويضه اساسا، بهدف استدامة الاحتلال دون كلفة عالية.
ومن هنا فإن رؤية حكومة نتينياهو الحالية والتي ستعمل دون مواجهة صلبة مع الولايات المتحدة خاصة مع سيطرة اليمين الجمهوري على الكونغرس،سوف تركز على تصعيد الجرائم اليومية وزيادة القهر والضم والاستيطان متحملة للبيانات اللفظية في محاولة منها لاذابة الحقوق الوطنية الفلسطينية التاريخية او التي اقرتها الشرعية الدولية، تحت شعار تحسين شروط الحياة ، إلى حين انتهاء الأربع السنوات القادمة من حكم نتنياهو الذي سيترافق مع ازمات داخلية مختلفة أمام ضعف الحال العربي وبطئ التحولات الجارية بالنظام العالمي التي قد تأخذ وقتا طويلا ً، ما يهدف إلى محاولة تحقيق الخطوة الأخيرة من برنامجه وهو برنامج الحركة الصهيونية العالمية من إدارة الصراع الحالي الى إغلاق الملف الفلسطيني والإعلان عن انتهاء قضية فلسطين كمحطة أساسية فى المخطط الصهيوني الأميركي-الإسرائيلي ، بالمقابل الدفع نحو مزيد من اتفاقيات التطبيع دون أن يكون هناك اي عقبات خطيرة أمام المخططات والأحلام الصهيونية.
والنقطة القادمة والأخطر هي اعتراف اميركا بقانون القومية اليهودي بعد اعترافها بالقدس كعاصمة لهم، والذي تم اقراره سابقا بالكنيست زمن حكومة نتنياهو السابقة ، الذي يقول أن إسرائيل دولة قومية يهودية، والشعب اليهودي هو صاحب الأرض، رغم ان اليهودية لبست بقومية ولا اليهود يشكلون مفهوم شعب .
اما السؤال الوارد أمامنا، فهو هل سننجح وكيف في استثمار النفور العالمي من دولة الأحتلال جراء ما هو جاري من تصعيد لجرائم ولتحولات تحمل اشكال الابرتهايد والاستيطان والفاشية معا، من اجل محاصرة وعزل دولة الاحتلال ولجم عدوانها المستمر والمتصاعد وصولا الى حقنا بتقرير المصير والاستقلال الوطني، ولهذا حديث في مقال قادم .