فلسطين

الخميس 11 يناير 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

حالة الطقس: استمرار تأثير المنخفض الجوي

رام الله - "القدس" دوت كوم


توقعت دائرة الأرصاد الجوية استمرار تأثير المنخفض الجوي وتعمقه اليوم الخميس، ويبقى الجو غائما باردا وماطرا، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.


في ساعات الليل: يكون الجو غائماَ وباردا وماطرا في جميع المناطق، وتكون الأمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.


أما يوم غد الجمعة فيستمر تأثير بالمنخفض الجوي، ويبقى الجو غائما باردا وماطرا، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.


ويوم السبت، يكون الجو غائما جزئيا إلى صاف ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً في المناطق الجبلية، وباردا نسبيا في بقية المناطق، وتبقى الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة فوق بعض المناطق الشمالية، والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.


ويوم الأحد تتأثر البلاد اعتباراً من ساعات الصباح الباكر بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، لذا يكون الجو غائما، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسقط بمشيئة الله الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية أحيانا على المناطق الشمالية وتمتد تدريجياً إلى بقية المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائج.


فلسطين

الخميس 11 يناير 2024 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

في اليوم الـ97 من العدوان: عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهاد صحفي ما يرفع حصيلة الشهداء من الصحفيين إلى 112 منذ بدء العدوان


 استُشهد عشرات المواطنين، وأصيب آخرون، في قصف الاحتلال المتواصل على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، جوا وبرا وبحرا، في اليوم السابع والتسعين من العدوان.


وأفادت مصادر محلية، بوصول جثامين ستة شهداء إلى مستشفى غزة الأوروبي شرق محافظة خان يونس، جراء قصف الاحتلال المتواصل.


واستُشهد الصحفي محمد الثلاثيني جراء قصف طائرات الاحتلال منزله في مدينة غزة، ما يرفع حصيلة الشهداء من الصحفيين إلى 112 منذ بدء العدوان، في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


كما تعرضت مخيمات النصيرات، والبريج، والمغازي ومنطقة المغراقة وسط قطاع غزة لقصف مدفعي مكثف.


وأعلنت مصادر طبية إصابة شاب بجروح خطيرة، جراء استهدافه بصاروخ من طائرة استطلاع إسرائيلية وسط شارع البحر.


ووصل عدد من الجرحى إلى مجمع الشفاء الطبي، جراء قصف الاحتلال غرب مدينة غزة.


وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى 23357 شهيدا، بالإضافة إلى 59410 جرحى.


فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 11:00 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء الصحافيين في غزة إلى 115 منذ 7 أكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء الصحافيين داخل القطاع إلى 115 منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عقب استشهاد 3 صحافيين، اليوم الأربعاء، بقصف إسرائيلي.


وقال المكتب في بيان: "ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 115 صحفيا منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بعد ارتقاء الزملاء أحمد بدير وشريف عكاشة وهبة العبادلة".


وفي بيان سابق، قال المكتب الإعلامي إن "الصحفي بدير الذي يعمل بمؤسسة بوابة الهدف، استشهد في قصف الاحتلال لمنزل ملاصق لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح (وسط قطاع غزة)".


وفي وقت سابق الأربعاء، قال المكتب الحكومي إن الجيش الإسرائيلي "قصف منزلا مأهولا ملاصقا لمستشفى شهداء الأقصى، ما أسفر عن مقتل وإصابة 40 شخصا".


ولأكثر من مرة قال المكتب الحكومي، ومؤسسات حقوقية، إن الجيش ومنذ بدء الحرب على غزة يتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين لمنع نقل "الجرائم" التي يرتكبها بغزة.


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 شهيدا، و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و"دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 10:51 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تؤكد أن العمليات في غزة ستطول

القدس - "القدس" دوت كوم

فيما شهد جنوب قطاع غزة معارك متواصلة، أكد الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس أن العمليات العسكرية ستستمر لفترة طويلة، وأن حكومته ملتزمة بـ«القضاء على (حماس) واستعادة الرهائن».


وقال غانتس في مؤتمر صحافي إن إنجازات جيش بلاده آخذة في الازدياد، وإن «حكم حماس» أصبح غير موجود في مناطق واسعة في قطاع غزة.


واختار غانتس مصطلح العمليات الإسرائيلية في إشارة إلى بدء المرحلة الثالثة من الحرب في شمال القطاع، وهي المرحلة التي تقوم على عمليات محددة عوض العمليات المكثفة، وهي مرحلة يُفترض أيضاً أن تنتقل إلى الجنوب في مرحلة لاحقة. وتخطط إسرائيل لأن تستمر هذه العمليات قرابة عام كامل.


وجاءت تهديدات غانتس بعد يوم من اجتماعات عقدها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في إسرائيل، وكانت تستهدف خفض كثافة العمليات ووقف قتل المدنيين والانتقال إلى المرحلة الثالثة، ووضع خطة لما يُعرف بـ«اليوم التالي» لما بعد الحرب.


وواصلت إسرائيل، الأربعاء، هجومها الواسع في جنوب قطاع غزة، في معركة تبدو صعبة وقاسية، ومعقدة أيضاً.


وقال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن قوات «اللواء 5» قتلت عشرات المسلحين ودمرت المئات من البنى التحتية على بعد كيلومتر من الحدود في قرية خزاعة إلى الشرق من مدينة خان يونس، مشيراً إلى أن الجنود وجدوا مسارات لأنفاق والعديد من الوسائل القتالية والمواد الاستخباراتية. وجاء ذلك ضمن نحو 150 هدفاً قالت إسرائيل إنها هاجمتها خلال 24 ساعة في وسط قطاع غزة وجنوبه.


وأوضح الناطق أن القوات الإسرائيلية تستمر في العمل على أرض قطاع غزة، بدعم وتنسيق مع سلاح الجو وسلاح البحرية، مشيراً إلى أنها هاجمت، الأربعاء، مسلحين في منطقة المغازي بوسط القطاع غزة، وكشفت عما يزيد على 15 فتحة أنفاق تحت الأرض في المنطقة، وعثرت على منصات لإطلاق القذائف الصاروخية، والصواريخ، والطائرات المسيّرة (من دون طيار)، والمواد المتفجرة.


مقابل ذلك، قالت «كتائب القسام» التابعة لـ«حماس»، و«سرايا القدس» التابعة لـ«الجهاد»، إنها دكت تحشدات الجنود المتوغلة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون، واشتبكت معهم واستهدفتهم كما دمرت دبابات وآليات.


وأعلن الجيش الإسرائيلي عن إصابة 17 ضابطاً وجندياً في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، وجاء ذلك بعد يوم من إعلانه مقتل 9 من ضباطه وجنوده، وإصابة 27 آخرين في المعارك الدائرة في غزة.


وفيما تواصلت الاشتباكات على الأرض، واصل الطيران الإسرائيلي قصف مناطق واسعة في قطاع غزة، وقتل مزيداً من المدنيين بينهم 3 صحافيين و4 مسعفين، على الرغم من طلب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الواضح والحاسم من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتوقف عن إيذاء المدنيين.


وقالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال ارتكب 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 147 قتيلاً و243 جريحاً وصلوا إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الأخيرة، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأكد المكتب الإعلامي الحكومي أن إسرائيل قتلت الصحافي فؤاد أبو خماش في قصف إسرائيلي على شارع صلاح الدين وسط قطاع غزة، والصحافي أحمد بدير بقصف منزل ملاصق لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع، بعد ساعات من قتل الصحافي شريف عكاشة والصحافية هبة العبادلة، ما يرفع عدد الصحافيين الذي قتلتهم إسرائيل في غزة منذ بدء الحرب على القطاع، إلى 116.


كما قتلت إسرائيل 4 مسعفين في قصف سيارة إسعاف في شارع صلاح الدين وسط قطاع غزة. وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد 4 من طواقمه في ذلك القصف.


وقالت وزارة الصحة في غزة إن عدد ضحايا العدوان ارتفع إلى 23 ألفاً و357 قتيلاً، بالإضافة إلى أكثر من 59 ألف مصاب.


والحرب المستمرة في قطاع غزة واكبها تصعيد مستمر في الضفة.


واقتحمت قوات إسرائيلية كبيرة معظم مدن ومخيمات الضفة الغربية، وعملت هناك لساعات طويلة في عمليات تهدف عادة إلى قتل واعتقال فلسطينيين ومصادرة أسلحة وأموال. وخلفت عملية الأربعاء، اعتقالات كثيرة وإصابات وتخريباً واسعاً في البنى التحتية.


ومنذ بداية الحرب في غزة تخشى إسرائيل أن تتحول الضفة إلى جبهة أخرى، لكن هذ المخاوف وصلت إلى مرحلة تقييمات حقيقية.


وحذر قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عدة مرات في الأيام الأخيرة من أن الضفة الغربية على حافة اندلاع أعمال عنف كبيرة.



وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي وغيره من كبار القادة العسكريين نقلوا هذه التحذيرات، وقالوا إن إسرائيل تخاطر بفتح جبهة جديدة في الضفة الغربية وسط الحرب ضد «حماس» في قطاع غزة، والاشتباكات المستمرة على الحدود الشمالية مع «حزب الله» اللبناني.


وشملت التحذيرات، الأعضاء الآخرين في حكومة الحرب، مثل وزير الدفاع يوآف غالانت والوزير بيني غانتس اللذين أحيطا علماً باحتمال حدوث اضطرابات كبيرة في الضفة الغربية.


والقلق المتزايد يأتي في أعقاب حجب إسرائيل مئات الملايين من الدولارات من عائدات الضرائب التابعة للسلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى رفض السماح لنحو 150 ألف عامل فلسطيني بالعودة إلى أعمالهم في إسرائيل والمستوطنات.


ونُقل عن قادة الجيش الإسرائيلي قولهم: «قد ينتهي بنا الأمر إلى انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية بسبب السخط الناتج عن الصعوبات الاقتصادية وعدم دخول العمال إلى إسرائيل».

ويشارك جهاز الأمن العام الشاباك الجيش في تقييمه.


وشهدت الضفة الغربية مجموعة من عمليات إطلاق النار والدهس والطعن، لكن لم ترق حتى الآن إلى مستوى هبّة أو انتفاضة.

الأربعاء 10 يناير 2024 10:44 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون إسرائيليون يردون على مطالب بلينكن بشأن حرب غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

عارض وزراء ونواب متطرفون إسرائيليون مطالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، لحكومة بنيامين نتنياهو، بشأن تغيير أسلوب الحرب في قطاع غزة، وتسليم أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية.


وقالت القناة 13 الإسرائيلية "إن بعض اجتماعات بلينكن التي عقدها في إسرائيل كانت متوترة"، وأضافت القناة أن "بلينكن قال في اجتماع مع مجلس وزراء الحرب إنه يستحيل القضاء على حماس بشكل كامل".


وخرج وزراء ونواب في تصريحات علنية عبر منصة إكس وهم يتحدثون صراحة عن رفض هذه المطالب، بدءا بتغيير أسلوب الحرب في غزة، ومرورا بتحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، وحتى دعوات التهجير من قطاع غزة.


ومنهم:


وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش:

"وزير الخارجية الأميركي بلينكن، مرحبا بك في إسرائيل، نحن نقدّر كثيرا دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، ولكن فيما يتعلق بوجودنا في بلادنا، فإننا سنتصرف دائما وفقا للمصلحة الإسرائيلية، لذلك، سنواصل القتال بكل قوتنا لتدمير حماس، ولن ننقل شيكلا للسلطة الفلسطينية يذهب إلى عائلات النازيين في غزة، وسنعمل على السماح بفتح أبواب غزة للهجرة الطوعية للاجئين، كما فعل المجتمع الدولي تجاه اللاجئين من سوريا وأوكرانيا".


داني دانون نائب عن حزب الليكود:

"الأخبار عن نية إسرائيل تغيير أسلوب الحرب والتحول إلى العمليات المستهدفة، معناها واضح بهذه الطريقة لن نهزم حماس، ولن نعيد المختطفين، ولن نتمكن من ضمان عودة سكان سديروت ونتيفوت إلى ديارهم بسلام".


"التخلي عن السيطرة الإسرائيلية على معبر رفح يعني الاستمرار في إمداد حماس بالصواريخ والقنابل، لم يفُت الأوان بعد للتصرف بشكل مختلف. لم يفت الأوان بعد لهزيمة العدو".


أودي سيغل المعلق الإسرائيلي في القناة 13 الإسرائيلية:

"إن زيارة أنتوني بلينكن بالأمس خلّفت شعورا مريرا وأجواء مثيرة للقلق. هناك فجوة بين ما يقوله بلينكن وما تقوله الحكومة الإسرائيلية".وبشأن عودة الفلسطينيين إلى شمالي قطاع غزة، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن نتنياهو قال لبلينكن في لقاء عقد بينهما إنه ليس من الممكن في هذه المرحلة إعادة السكان إلى شمال قطاع غزة.


المصدر : وكالة الأناضول

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

أسامة حمدان: انتقال الاحتلال للمرحلة الثالثة من الحرب دعاية كاذبة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان بمؤتمر صحفي في بيروت، إن الوضع في قطاع غزة أعقد وأفضل مما يظنه الاحتلال، وتسويق الجيش الإسرائيلي الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب هو دعاية كاذبة ومكشوفة لدى الشعب الفلسطيني والمقاومة، ومحاولة يائسة لتمريرها كإنجاز على حساب دماء أهالي غزة.


وأضاف أن فكرة نزع سلاح المقاومة ساذجة ولا تراعي حقائق الأمور، والحديث عن خروج المقاومة ومغادرتها مجرد وهم.وأردف أن العدو الإسرائيلي فشل بعد 3 أشهر من بدء عدوانه في تحقيق أيّ من أهدافه، وأكد أن المحتجزين لن يعودوا أحياء إلى عائلاتهم ما لم تتم الاستجابة لشروط المقاومة، وأولها الوقف الكامل للعدوان.


وقال إن الاحتلال استهدف جميع المدنيين وخاصة الأطفال والنساء، ولم يدَع جريمة إلا ارتكبها باستخدام جميع الأسلحة المحرمة دوليا، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.وأشار إلى أن جرائم الاحتلال لم تقتصر على قطاع غزة فحسب، وإنما طالت مناطق الضفة الغربية والقدس، عبر حصار المدن والمخيمات، وحملات الاعتقال وتدمير البيوت والبنية التحتية، إضافة إلى جرائم الاغتيال المتعمدة للفلسطينيين.


ودعا حمدان محكمة العدل الدولية لعدم الرضوخ للضغوط التي تسعى لها الإدارة الأميركية لتعطيل عمل المحكمة، مضيفا أن إفشال الإدارة الأميركية صدور قرار لوقف العدوان يحطم صورتها الأخلاقية المزعومة.وقال القيادي بحماس "ننتظر من كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية المعينة حديثا من الأمم المتحدة تحركا جادا ينهي معاناة المدنيين في جميع مناطق قطاع غزة".


المصدر : الجزيرة

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يزعم انتماء الصحافييْن الدحدوح وثريا للمقاومة

القدس - "القدس" دوت كوم

زعم الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، انتماء الصحافيين حمزة الدحدوح لـ"الجهاد الإسلامي"، ومصطفى ثريا إلى حركة "حماس"، وذلك لتبرير اغتيال الصحافييْن اللذين استشهدا الأحد الماضي، بقصف استهدف مركبة كانا يستقلانها غرب خانيونس، جنوبي قطاع غزة.


يأتي ذلك فيما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة الشهداء الصحافيين داخل القطاع إلى 115 منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عقب استشهاد 3 صحافيين، اليوم الأربعاء، بقصف إسرائيلي.


وقال الجيش في بيان صدر عنه، إن "الإعلام الفلسطيني تداول في الأيام الأخيرة خبر مقتل صحافيين يدعيان حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا نتيجة غارة نفذت في وقت سابق هذا الأسبوع في رفح"، مدّعيا أن "معلومات استخباراتية متوفرة لدى الجيش الإسرائيلي، تثبت انتماء القتيلين إلى منظمات إرهابية في القطاع".


وقال إنهما "شاركا في الترويج لعمليات إرهابية تستهدف قواتنا".


وذكر في بيانه أنه "قبل الغارة قام الاثنان بتفعيل مسيّرات ’درون’ بطريقة شكلت خطرًا على قواتنا التي وجّهت طائرات لسلاح الجو لاستهداف الاثنين الذين كانا مسؤولين عن تفعيل المسيرة".


وزعم في البيان أن "مصطفى ثريا يُعدّ أحد عناصر حماس في لواء مدينة غزة".


وقال إن "وثيقة تم العثور عليها من قبل قوات الجيش على أرض القطاع خلال القتال، تشير إلى الهيكل التنظيمي لجميع عناصر كتيبة القادسية التابعة لحماس، حيث يُذكر اسم مصطفى ثريا إلى جانب وظيفته لدى المنظمة، وهي نائب قائد خلية".


وأضاف البيان أن "حمزة وائل حمدان الدحدوح، يُعدّ عنصرًا لدى منظمة الجهاد الإسلامي الإرهابية، ويرتكب أعمالًا إرهابية ضد دولة إسرائيل".


وقال الجيش الإسرائيلي في بيانه إن "اسم الدحدوح يندرج وفقًا لمستندات تم العثور عليها من قبل قوات الجيش، خلال القتال داخل القطاع على قائمة عناصر في مجال الهندسة الإلكترونية والذين يتبعون للجهاد الإسلامي".


وبحسب ادعائه "تشير المستندات إلى تولّي الدحدوح سابقًا وظيفة نائب قائد فصيل في كتيبة الزيتون لدى الجهاد الإسلامي، وإلى توليه حاليًا وظيفة مسؤول إقليمي لدى الوحدة الصاروخية في الحركة".

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم يعبد وجلبون ويعتقل شابا عند حاجز عسكري

جنين - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وقرية جلبون شمال شرق المحافظة، كما اعتقل شابا عند حاجز عسكري جنوب المحافظة.


وأفادت مصادر  محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت يعبد، وداهمت عدة أحياء في البلدة، ونشرت القناصة على أسطح المنازل ونصبت الكمائن بعد نشر فرقة راجلة، ما أدى لاندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلق  خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت أيضًا قرية جلبون، وشنت حملة تفتيش وتمشيط في أحياء القرية، كما اعتقلت الشاب معتصم نصر الله من جنين أثناء مروره على حاجز عسكري نصبته بالقرب من قرية المنصورة  .


يشار، أن بلدة يعبد وقرية جلبون تتعرضان بشكل يومي لاقتحامات الاحتلال التي يتخللها مداهمة منازل واعتقالات ونصب حواجز عسكرية.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر تدين استهداف الاحتلال طواقمها الطبية

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أدانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المباشر لمركبة إسعاف تابعة لها، وأدى إلى استشهاد 6 مواطنين، بينهم 4 من أفراد طاقم الإسعاف.

وقالت الجمعية في بيان، اليوم الخميس، إن اثنين من بين الشهداء هم من الجرحى الذين تم نقلهم للعناية الطبية العاجلة، مضيفة أن الاحتلال قصف المركبة رغم أن الطاقم كان يتبع بروتوكول الوصول الآمن، حيث كانت المركبة تحمل شارة الهلال الأحمر المحمية دوليا.


وأضافت أن استهداف الاحتلال الممنهج للمرافق الطبية ومركبات الإسعاف والطواقم الطبية والجرحى والمرضى في قطاع غزة، يشكل انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي.


ولفتت إلى أن المادة (24) من اتفاقية جنيف الأولى، تنص على وجوب احترام وحماية أفراد الخدمات الطبية الذين يقومون بالبحث عن الجرحى، أو المرضى، أو جمعهم أو نقلهم أو علاجهم، في جميع الأحوال، إضافة إلى أن المادة 11 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف تنص أيضا على ضرورة احترام وحماية وسائل النقل الطبية في جميع الأوقات، وعلى عدم تعرضها للهجوم.


وحملت الجمعية الاحتلال الإسرائيلي بصفته القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية ضمان الوصول الآمن لوسائل النقل الطبية والرعاية الطبية الفورية، بأقل تأخير ممكن للجرحى والمرضى، وفقًا للقانون الإنساني الدولي، لافتة إلى أن تجاهله المستمر لمسؤولياته القانونية وانتهاكاته المتعمدة ضد الأشخاص المحميين، يشكل أيضا جرائم حرب، وفقًا لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.


وطالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، المجتمع الدولي والشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، بالتحرك الفوري لحماية طواقم الجمعية، ووقف استهداف قوات الاحتلال للأشخاص المحميين بما في ذلك الطواقم الطبية.


وأكدت استمرارها في تنفيذ مهامها الإنسانية رغم الظروف الخطيرة، معربة عن رفضها تعمد الاحتلال جعل مهماتها الإنسانية مستحيلة، في ظل استهدافه المتواصل لطواقمنا الطبية.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصفت مساء اليوم، مركبة إسعاف في شارع صلاح الدين بدير البلح وسط قطاع غزة.


وقالت الجمعية، إن القصف أدى إلى استشهاد 6 مواطنين، بينهم 4 من طواقم الإسعاف التابعة لها وهم: سائق الإسعاف يوسف أبو معمر، والمسعف فادي فؤاد المعاني، وإسلام أبو ريالة مستجيب أول، والمصور المتطوع فؤاد أبو خماش.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 9:17 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد الشاب فهيم الخطيب متأثرا بجروحه برصاص الاحتلال في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

 استشهد شاب، مساء اليوم الأربعاء، متاثرا بجروحه الحرجة التي أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة رام الله قبل يومين.


وأعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الشاب فهيم أحمد فهيم الخطيب (25 عاما)، من بلدة بيتونيا، إثر إصابته بالرصاص الحي بالبطن، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة رام الله قبل يومين، ونقل على إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي، قبل أن يعلن عن استشهاده اليوم.


والشهيد الخطيب متزوج وأب لطفل لم يتجاوز السنتين.


وبارتقاء الشهيد الخطيب، يرتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر إلى 342 شهيدا في الضفة الغربية، و23357 شهيدا في قطاع غزة.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 9:14 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة ثلاثة شبان برصاص الاحتلال في قرية عابود

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية عابود شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عند مدخل القرية، أطلقت خلالها الرصاص الحي، ما أدى لإصابة شابين بالرصاص الحي في القدم، وآخر بشظية رصاصة في الظهر، جرى نقلهم للمستشفى، حيث وصفت إصاباتهم بالطفيفة.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المؤدية لقرية عابود، ومنعت المركبات من المرور.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابا من يعبد

جنين - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابا من بلدة يعبد غرب جنين .


وأفاد ذوو المعتقل المحرر والجريح إبراهيم عبد الرحيم جابر أبو بكر بأن قوات الاحتلال اعتقلته بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها في معسكر سالم الاحتلالي.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

"حريات": عدد حواجز الاحتلال العسكرية ارتفع الى 707 بالضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشف مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" اليوم الأربعاء، ان عدد الحواجز العسكرية التي تقيمها قوات الاحتلال الإسرائيلي بالصفة الغربية ارتفعت إلى أكثر من (707) حواجز، بعد السابع من شهر أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، بعد أن تم إضافة (140) حاجزاً جديداً.


جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان "اعتداءات المستوطنين على الحق في حرية الحركة والتنقل للمواطنين في الضفة الغربية" في قاعة بلدية البيرة، وشارك فيها ممثلين عن مؤسسات أهلية وحكومية وأحزاب سياسية وقطاع خاص ولجان شعبية ونشطاء وشخصيات عامة.


وجاءت هذه الورشة إثر تقرير أعده المركز ضمن مبادرة ينفذها مع المنتدى المدني لتعزيز الحكم الرشيد في قطاع الأمن، يتناول واقع الإنتهاكات التي تقوم بها دولة الاحتلال على الحق في حرية الحركة والتنقل، وخاصة الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنين ما بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الاول 2023، وتحدث في الورشة السيدة رنا حمودة ممثلة عن وزارة الخارجية الفلسطينية، والسيدة أمل خريشة مديرة جمعية المرأة العاملة، والسيد حلمي الأعرج مدير مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية.


وسلط المتحدثون الضوء على واقع الحق في حرية الحركة والتنقل في الضفة الغربية ما بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، حيث فرض جيش الاحتلال الإسرائيلي حصاراً شاملا على كافة محافظات الضفة الغربية، وشهدت معظم القرى والبلدات الفلسطينية إغلاقا وحصارا محكماً، رافقها إجراءات أمنية مشددة على حرية تنقل وحركة المواطنين الفلسطينيين، من خلال اغلاق مداخل قرى وبلدات ومدن بالحواجز العسكرية، والبوابات الحديدية، والسواتر الترابية والاسمنتية، عدا عن اجبار أصحاب المنشآت الواقعة على الشوارع الرئيسية التي يستخدمها المستوطنون في تنقلاتهم على اغلاقها.


واكد المتحدثون بالورشة ان حركة المواطنين الفلسطينيين اصبحت شبه محظورة على جميع الطرق الالتفافية في الضفة الغربية كما هو الحال في بعض المناطق مثل طريق حوارة (جنوب نابلس) وأجزاء من الطريق الالتفافي رقم 60 بين بيت لحم والخليل.


واشار المتحدثون بالورشة الى انه ما بعد السابع من أكتوبر / تشرين الاول الماضي أيضاً، تحولت الاغلاقات الجزئية التي كانت تتم في بلدة حوارة وما يترتب عليها من إعاقات لحركة وتنقل المواطنين إلى حصار وإغلاق تام، فقد عَمَدَ المستوطنون إلى منع مرور المركبات والمواطنين على الشارع الرئيسي، واجبرت اعتداءاتهم أكثر من (500) منشأة ومحل تجاري في شارع حوارة الرئيسي على إغلاق أبوابها، وكل ذلك تم تحت رعاية وحماية جيش الاحتلال المتمركز على الحواجز التي تمنع حركة المركبات والمواطنين، وتحول الشارع الأكثر ازدحاماً إلى شارع خالٍ إلا من سيارات المستوطنين.


واعتبرت محافظة سلفيت من أكثر المحافظات تضرراً من الاستيطان، حيث انه مع تاريخ السابع من أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، زادت اعتداءات المستوطنين، حيث قاموا بإغلاق ما يزيد عن (11) مدخلاً في محافظة سلفيت، حولت المحافظة إلى سجن كبير.


وناقشت الورشة الآثار التي ترتبت على فرض القيود على حرية الحركة والتنقل من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي وحكومته اليمينية، وكيف أثرت بشكل مباشر على الحق في التعليم، والحق في العمل، والحق في الصحة، والحق في الوصول إلى أماكن العبادة، حيث أكدت أن اعتداءات المستوطنين ازدادت على مختلف مناحي الحياة، كماً ونوعاً، حيث تقوم هذه المجموعات، بحماية و/أو مشاركة جيش الاحتلال، بقطع الطرق، والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم، وتتم جُل هذه الاعتداءات حالياً في أجواء من التحريض العنصري المًكثف والتسليح الواسع لعشرات الآلاف من المستوطنين.


من جانبهم، اوصى بضرورة ان تبادر الدول الأطراف في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 إلى تحمل مسؤولياتها القانونية طبقاً لأحكام المادة الأولى المشتركة من اتفاقيات جنيف من خلال عقد اجتماع طارئ لاتخاذ ما يلزم من تدابير فعّالة لوضع حد للوجود الاستيطاني واعتداءات المستوطنين المنظمة على المواطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة.


واكدوا على ضرورة أن تبادر الدول، انطلاقاً من حرصها المفترض على مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، إلى اتخاذ مجموعة من التدابير الملموسة من قبيل المساءلة والملاحقة الجنائية للدول التي يجيز قانونها الوطني ذلك.


وكذلك أن تتحمل كل دولة منفردة، وفق منظومتها القانونية الوطنية، يحمل أي من المستوطنين جنسيتها مسؤولية اتخاذ المقتضيات القانونية بحق الذين يقترفون منهم اعتداءات بحق الفلسطينيين، وأن تقوم الدول التي يحمل المستوطنون جنسيتها بسحب الجنسية منهم طالما وجدوا على الأرض الفلسطينية المحتلة كإجراء رادع ومباشر.


ودعا الحضور الى أن يعمل الأمين العام للأمم المتحدة على إصدار قرار من قبل مجلس الأمن الدولي بموجب أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لضمان تنفيذه وذلك في ضوء عدم التزام دولة الاحتلال الإسرائيلي بالقرارات السابقة بشأن الاستيطان.


وكذلك تحميل دولة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن اعتداءات المستوطنين وجرائمهم لتواطؤها وتغاضيها عنها، وبخاصة أن معظم هذه الاعتداءات تتم أمام جيش الاحتلال، إلى جانب قيامه بتدريب وتسليح هؤلاء المستوطنون.


وشدد الحضور على ضرورة التزام الدول بفرض مقاطعة اقتصادية وتجارية شاملة على المستوطنات ومنتوجاتها، وامتناع كافة الدول عن منح تأشيرات دخول المستوطنين إلى أراضيها، وتعزيز صمود المواطنين وتوفير متطلبات السلامة والحماية لهم من اعتداءات المستوطنين من خلال تشكيل لجان الحراسة في كافة المواقع، وكذلك تنسيق جهود المؤسسات العاملة في مجال توثيق اعتداءات المستوطنين لتضمينها في تقارير دورية متكاملة.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة العالميّة تلغي سادس مهمّة مساعدات لغزة بسبب مخاوف أمنيّة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ألغت منظمة الصحة العالمية مهمة مساعدات طبية أخرى مقررة لقطاع غزة، اليوم الأربعاء، بسبب مخاوف أمنية وذلك في سادس عملية إلغاء من نوعها خلال أسبوعين.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن المهمة الملغاة هي سادس مهمة لشمال غزة تلغيها المنظمة، نظرا لعدم الموافقة على طلبات زيارة، فضلا عن عدم تقديم تطمينات أمنية منذ آخر زيارة في 26 كانون الأول/ ديسمبر.


وقال في مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف، إن "القصف المكثف والقيود على الحركة ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات، يجعل من المستحيل على منظمة الصحة العالمية وشركائنا الوصول إلى المحتاجين.


ودعا "إسرائيل إلى الموافقة على طلبات منظمة الصحة العالمية والشركاء الآخرين لتقديم المساعدات الإنسانية".


وفي وقت سابق، حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء من أن سكان غزة يواجهون "خطرا جسيما"، متحدثًا عن انتشار الجوع الحاد واليأس في جميع أنحاء القطاع الذي دمرته الحرب الإسرائيلية.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يستولون على كهوف في برية تقوع شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

 استولى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على كهوف في برية تقوع شرق بيت لحم.


وأفاد مدير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن مجموعة من المستوطنين استولوا على مجموعة كهوف في برية تقوع تعود لعائلات: البدن، وحميد، وتنوح، وسواركة، حيث أجبرهم الاحتلال على الخروج منها منذ بدء العدوان على شعبنا في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.


وأشار إلى أن الاحتلال يمارس سياسة التهجير، ويتعمّد إجبار المواطنين على ترك أراضيهم، لخلق واقع جديد على الأرض، في ظل انشغال العالم بحرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يناير 2024 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

الجامعة العربية تؤيد دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

القاهرة - "القدس" دوت كوم

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنه "يؤيد بشكل كامل  الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية، وخرق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948".


وأضاف أبو الغيط في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أنه يتطلع إلى "حكم عادل يوقف هذه الحرب العدوانية ويضع حدًا لنزيف الدم الفلسطيني".


وشكر جنوب إفريقيا وحكومتها "على اتخاذ هذا الموقف المبدئي الذي يضع الأخلاق والقيم الإنسانية فوق أي اعتبار"، مؤكدًا دعم الأمانة العامة للجامعة للمسعى الجنوب إفريقي بكل السبل الممكنة.


كما وجه الأمين العام، المسؤولين في الأمانة العامة إلى متابعة المسار القانوني للدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، مع الاستعداد لتقديم الدعم المطلوب بما يخدم القضية ويُعزز الموقف الفلسطيني.


وقال إن "القضية تُمثل خطوة مهمة ليس فقط نحو وقف إطلاق النار، ولكن أيضًا مساءلة إسرائيل، وإنهاء الوضع الشاذ الذي جعل منها دولة فوق القانون الدولي وفوق المحاسبة"، متطلعًا إلى "صدور حكم يُفضي إلى وقف هذه الحرب الظالمة على المدنيين في قطاع غزة في أقرب أجل ممكن، ويمهد الطريق أمام محاسبة كل المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في جريمة الإبادة، بما يُعيد للعدالة الدولية مصداقيتها أمام شعوب العالم أجمع".


وتمثُل يوم غد الخميس، الحادي عشر من كانون الثاني/ يناير الجاري، إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، لأول مرة، أمام محكمة العدل الدولية، في الدعوى التي قدمتها ضدها دولة جنوب إفريقيا، والتي تتهمها بارتكاب جريمة "إبادة جماعية" ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يناير 2024 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان.. حزب الله يستهدف مواقع للاحتلال

بيروت- "القدس" دوت كوم

استشهد شاب مدني، مساء اليوم، الأربعاء، من جراء قصف لمدفيعة الاحتلال الإسرائيلي استهدف محيط منزله في بلدة كفركلا حدودية، جنوبي لبنان، فيما نعى حزب الله صباحًا أحد مقاتليه، استشهد قصف إسرائيلي استهدف فجرًا منزله في بلدة كفرشوبا الحدودية.


وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مواقع في جنوب لبنان، فيما أعلن حزب الله استهداف موقعين حدوديين لجيش الاحتلال الإسرائيلية، فيما أكد جيش الاحتلال سقوط قذائف صاروخية أطلقت من لبنان واستهدفت بلدة عرب العرامشة، في منطقة مفتوحة.


وقال رئيس بلدية كفركلا حسن شيت إن أحد أبناء البلدة "قتل جراء قصف مدفعي إسرائيلي بينما كان في حديقة منزله"، مؤكدًا أنّه "مدني ولا انتماء حزبي له". وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بـ"استشهاد المواطن حسن علي طويل جراء سقوط قذيفة مدفعية إسرائيلية قرب منزله" في كفركلا.


ومنذ بدء التصعيد على جانبي الحدود، استشهد 188 شخصًا في لبنان، بينهم 141 عنصرا في حزب الله ونحو 30 مدنيًا بينهم ثلاثة صحافيين، فيم حين أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي، من جهته، بمقتل 14 شخصًا بينهم تسعة عسكريين.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 6:59 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: الهلال الأحمر يعلن استشهاد 6 من أفراده بقصف إسرائيلي استهدف مركبة إسعاف

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، استشهاد 4 أفراد من طواقمها جراء قصف إسرائيلي، استهدف مركبة إسعاف وسط قطاع غزة.


وقالت الجمعية، في بيان: "استشهاد أربعة من طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني جراء استهداف الاحتلال مركبة إسعاف في شارع صلاح الدين عند مدخل دير البلح وسط القطاع".


ولأكثر من مرة، استهدف الجيش الإسرائيلي مركبات ومقرات تتبع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وللمؤسسات الصحية العاملة في قطاع غزة.


وخلال الحرب المتواصلة في غزة، استهدف الجيش الإسرائيلي العديد من المنشآت الطبية وسيارات الإسعاف، وكانت في البداية تستهدف بشكل أساسي المنشآت الطبية شمال ووسط القطاع، ثم انتقلت إلى المؤسسات الواقعة جنوبا مع اتساع رقعة المعارك البرية.


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 شهيدا و59 ألفا و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و"دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 6:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنين ويستولي على مركبة أحدهما في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، مواطنين، واستولت على مركبة أحدهما، وحطمت أخرى في الخليل.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن جعفر حسين الحمامدة من منطقة المفقرة بمسافر يطا جنوب الخليل، واستولت على مركبته الخاصة.


كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة وادي السمن جنوب الخليل، واعتقلت المواطن نصار عبد الغني أبو ترك بعد تحطيم مركبته.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يناير 2024 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

قمة العقبة تؤكد التصدي لأي خطط إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين

عمان - "القدس" دوت كوم

حذّر بيان قمّة العقبة التي عُقدت في المدينة الأردنية بين عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني والرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والفلسطيني محمود عباس، لبحث الحرب على غزة؛ من إقامة مناطق آمنة في القطاع، أو احتلاله، مؤكدا التصدي لخطط التهجير.


وأكد الزعماء الثلاثة على "ضرورة الاستمرار بالضغط لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وحماية المدنيين العزل".


وشدّدوا على تصديهم لأية خطط إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وضرورة إدانتها دوليا والتصدي لها.


وأكدوا "رفضهم الكامل لجميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية، والفصل بين غزة والضفة الغربية اللتين تشكلان امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة".


وحذر الزعماء من "محاولات إعادة احتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق آمنة فيها، مؤكدين ضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم".


ولفتوا إلى "ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى غزة بشكل دائم وكاف، للتخفيف من الوضع الإنساني المأساوي الذي يعيشه الأهل في القطاع".

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون أشجار زيتون وغرفة زراعية غرب سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

 أحرق مستوطنون، اليوم الأربعاء، غرفة زراعية وأشجار زيتون، تعود ملكيتها للمواطن ناجح حرب من بلدة كفر الديك غرب سلفيت.


وأفاد حرب، بأن المستوطنين أشعلوا النيران بالغرفة الزراعية بمنطقة الجفة في الوجه الشمالي من البلدة، وأحرقوا عددا من أشجار الزيتون المعمرة القريبة من الغرفة.


وأضاف، أن هذا هو الاعتداء الخامس من المستوطنين على ممتلكاته، بهدف تهجيره منها، والاستيلاء عليها.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يناير 2024 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يقدم شكوى ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن

بيروت- "القدس" دوت كوم

 تقدم لبنان رسميا، بشكوى أمام مجلس الأمن الدولي، ردا "على الشكوى الإسرائيلية الأخيرة" حول عدم التزام لبنان بقرار مجلس الأمن 1701.


وأكدت الحكومة اللبنانية في نص الشكوى، "أن لبنان يعيد التأكيد على سياسته الثابتة في حقه في الدفاع عن نفسه، والعمل على استرجاع حقوقه بالوسائل المشروعة، ومن ضمنها اللجوء إلى الأمم المتحدة، ويجدد التزامه بالتنفيذ الكامل للقرار 1701، ويؤكد حرصه على خفض التصعيد، وإعادة الهدوء على طول الخط الأزرق".


وأشارت "إلى أن لبنان يطلب مجددا من مجلس الأمن التطبيق الشامل والكامل للقرار الأممي، ضمن سلة متكاملة بضمانات دولية واضحة ومعلنة، وفقا لما يفرز أمنا مستتبا، واستقرارا أشمل وعبر إظهار الحدود الدولية الجنوبية المرسمة بين لبنان وفلسطين، والمؤكد عليها في اتفاقية الهدنة الموقعة بين لبنان وإسرائيل، والتزام البلدين الكامل والصريح بتلك الحدود، ما يعني استكمال عملية الاتفاق على جميع النقاط الحدودية المتنازع عليها".


ولفتت إلى أنه "يمكن أيضا الاستعانة بالولايات المتحدة وفقاً لما تم سابقاً في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، يضاف إلى ذلك وقف نهائي للخروقات الإسرائيلية، البرية والبحرية والجوية لسيادة لبنان وحدوده المعترف بها دوليا، إضافة إلى عدم استعمال الأجواء اللبنانية لقصف الأراضي السورية، فضلا عن انسحاب إسرائيل إلى الحدود الدولية المتفق عليها، وانسحابها الكامل من مزارع شبعا وتلال كفر شوبا".


وطلبت الحكومة اللبنانية، دعم الأمم المتحدة للدولة اللبنانية لبسط سلطتها على أراضيها كاملة، من خلال تقوية القوات المسلحة، وتعزيز انتشارها جنوب نهر الليطاني، وتوفير ما تحتاج إليه من عتاد بالتعاون مع اليونيفيل، بحيث لا يكون هناك سلاح دون موافقة حكومة لبنان ولا سلطة غير سلطة حكومة لبنان، وتسهيل العودة الآمنة للنازحين من المناطق الحدودية التي نزحوا عنها.


وأكدت الشكوى "أن التزام إسرائيل بالقرار 1701 يحتم عليها أيضا "احترام القرار الذي يؤكد أهمية وضرورة تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط، من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وقيام الدولتين".

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلا بدير البلح

غزة - "القدس" دوت كوم

استُشهد عدد من المواطنين بينهم صحفي، وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا ملاصقا لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.


وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي الحربي، غارات على منزل، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين بينهم الصحفي أحمد بدير، وجرح آخرين، بعضهم في حالة خطيرة.

أقلام وأراء

الأربعاء 10 يناير 2024 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة العدل الدولية وانكار إسرائيل

يعيش الإسرائيليون حالة إنكار ، وخطاب ادعاء معاداة السامية ومعاداة إسرائيل، وتبجحها وغطرستها.


قدمت إسرائيل بنفسها ادلة ادانتها في دعوة جنوب افريقيا لمحكمة العدل الدولية، ولا حاجة لملاحظة أن الفجوة بين الخطاب الإسرائيلي الداخلي والخطاب الدولي فيما يتعلق بالحرب كبير جداً. ليس فقط ادعاء الصدمة، بل هي طبيعة المجتمع الاسرائيلي الاستعماري الاستيطاني والعنصرية القائمة على التطهير العرقي،  قرر  ارتكاب حرب ابادة في غزة بدون توقف حتى تهجير الفلسطينيين.


ادعاء  ان خلفية ذلك هو الشعور بالصدمة حول ما حرى في السابع من تشرين الاول/ أكتوبر ، هو  تنفيذ الشعار المرفوع التي تبنته إسرائيل أنه لا خيار، وإسرائيل ليست بحاجة لشرح وتفسير موقفها. 

وهي التي حولت  غزة إلى مكان غير صالح للسكن من اجل تهجيرهم، وقتل 23 ألفاً فلسطيني منهم،  10000 طفل و  7000 امراة.


وهذا بحد ذاته موقف وقح، والاعتقاد بان العالم لا يسمع ولا يرى، هو الفجور بحد ذاته. العالم يرى كل شيء صوراً تنتجها إسرائيل وجيشها يومياً، وتصريحات الوزراء والعسكريين في الجيش وخارجه ووسائل الاعلام والصحافيين، والمؤثرين في ما يسمى المجتمع المدني. لا يمكن تصورها في دول العالم  الديمقراطية وغير الديمقراطية، والتوقع بأن المحكمة سترد القضية من خلال تفسيراتها التي ستقدمها.


لن تضطر دولة جنوب أفريقيا إلى إثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة إبادة جماعية في غزة من أجل الحصول على أمر قضائي مؤقت. إن التحدي المطلوب امام إسرائيل، يتعين عليها، أن تثبت أن ظروف الحرب الإسرائيلية الجارية في غزة تشكل خطر انتهاك الحظر الذي تفرضه الاتفاقية.


السوابق التي فصلت فيها المحكمة، مثل قضية غامبيا اعتمدت على تقارير لجان الأمم المتحدة، لتحديد ما إذا كانت الظروف التي تبرر إصدار أمر مؤقت موجودة. 


حسب بعض الباحثين الاسرائيليين الذين ادعوا أنه لا توجد مثل هذه التقارير فيما يتعلق بالحرب في غزة، ولكن هناك تسع صفحات في عريضة الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا مليئة بأكثر من 60 اقتباسًا تدعي أنها تظهر نية التدمير .

‏25 شخصية إسرائيلية ابتداء من رئيس الدولة اسحاق هرتسوغ، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وعدد 7 من الوزراء، و6 من القادة العسكريين، 13 عضوًا في الكنيست، 9 من  المؤثرين في المجتمع المدني، وفي مقدمتهم رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي السابق جيورا ايلاند، والذى تحدث اكثر من مرة في وسائل الاعلام الاسرائيلية ووثق ذلك في مقال في صحيفة يديعوت احرنوت، وحرض وطالب  الحكومة بمنع ادخال المساعدات الانسانية والوقود والادوية لغزة، وذلك سيساعد على انتشار الأمراض والأوبئة، وهذا سيضغط على قيادة حماس للاستسلام. والآن التسبب بالمجاعة والمرض ‏ومنع المساعدات الإنسانية المناسبة وهذا يعتبر  أحد  اركان تهمة الابادة الجماعية.

الحقبقة أن المجتمع الاسرائيلي يعيش حالة من الغباء وفقاعة وعي، والنظام الامني والسياسي كما في اعتى الديكتاتوريات، التعتيم وفرض الرقابة العسكرية الشديدة على تدفق المعلومات وتزويده بمعلومات وصورة جزئية للواقع.


إن عدم فهم كيف تبدو الأمور من الخارج لم يفيد إسرائيل على الإطلاق، والادعاء انها الديمقراطية الوحيدة في المنطقة العربية وجزء من ما يسمى العالم الحر، ومع هذا  الخطاب العام امام العالم، وفضح حقيقة ديمقراطية إسرائيل.


 في إسرائيل هناك من يحذر، والقول انه يجب  على إسرائيل أن تتحرك فوراً وبشكل فعال، قانونياً وعلنياً ووقف  المسؤولين المنتخبين الذين يتحدثون بلغة الإبادة الجماعية، وعلى إسرائيل أن تعلن أن جميع سكان غزة سيكونون قادرين على العودة إلى منازلهم بمجرد انتهاء القتال.


إسرائيل لم تتوقف، وعين نتنياهو رئيس المحكمة العليا السابق أهارون باراك ان يقود الفريق الاسرائيلي للدفاع عن موقفها في لاهاي، وبرغم الجدل في إسرائيل، اعتبر كثيرين من الاسرائيليين انها خطوة مهمة بعد 7 تشرين الأول/ اكتوبر وتجلي للوطنية الإسرائيلية. وانها ضمن تأتي في سياق الوحدة الداخلية والتعبئة الجيدة والعودة الى تاريخ  6 تشرين الاول/ أكتوبر.


وفيما يتعلق بتعيين باراك هناك من انتقد ذلك من بعض المحسوبين على اليسار  الرديكالي، وكتبت الصحافية ورئيسة محلس ادارة بيتسيلم لحقوق الانسان، أورلي نوي: ان اهارون باراك كرس حياته المهنية كلها في شرعنة جرائم الاحتلال من ناحية، ولحماية واجهة الديمقراطية الإسرائيلية، من ناحية أخرى. ويكتشف الآن أن الدرع القانوني الذي عمل بجد من أجله لن يكون كافياً، وسيكون هناك هو نفسه من سيضطر إلى القتال من أجله في لاهاي. وأضافت وأنا أوافق بالتأكيد على أن باراك هو الشخص الأنسب لتمثيل إسرائيل في لاهاي. يذهب إلى هناك للدفاع عما أصبح مهمة حياته، إضفاء الشرعية على كل جريمة من جرائم الاحتلال، على الرغم من كل مظالمه، مع حماية الواجهة الديمقراطية لإسرائيل.


هذا هو الرجل الذي حول المفهوم القائل بأن إسرائيل يمكنها أيضاً الحفاظ على احتلال لا نهاية له (طويل الأمد، بلغته)، بينما تحرم الفلسطينيين على نطاق واسع من حقوقهم وكرامتهم وممتلكاتهم وأرضهم، وكذلك البقاء ديمقراطيين، إلى دولة ديمقراطية. 


إن الحكم المتعلق بالتدابير المضادة لم يُكتب من أجل الجيش فقط. ولعله أحد أهم الوثائق القانونية المكتوبة في إسرائيل من وجهة نظر توضيحية. وهو يشبه في جوهره أحكاما أخرى كتبها أهارون باراك، خاصة حول جدار الفصل العنصري . أحكام موجهة إلى المجتمع الدولي. الذي يدرس بدقة تصرفات إسرائيل في الاراضي المحتلة. والوتر الأخير للرئيس المتقاعد باراك هو الدفاع الحساس عن الوضع المستحيل لإسرائيل وحربها المستمرة على (الإرهاب)،


هناك أمل على الرغم من اهتزاز منظومة القانون الدولي وحقوق الانسان وتفصيل ذلك وفقاً لرغبات إسرائيل والولايات المتحدة الامريكبة ودول اوروبا المركزية بريطانيا وفرنسا والمانيا، وتمسك المسؤولين فيها بالتصريح انهم لا يفضلون وقف اطلاق النار. 

وتصريحات وزبر  الخارجية الامريكي انتوني بلينكن أن الدعوة في محكمة العدل الدولية من قبل جنوب افريقيا يشتت جهود احتواء التصعيد في المنطقة يأكد أنه وادارته شريك في الحرب. وتسويق الوهم بعد تقدم الفلسطينيين للمحكمة الجنائية بشكوى، والسياق الذي انتهجته ومقايضة السلطة الفلسطينية، بين المفاوضات وجهود السلام  ومطالبة الفلسطينيين بمحاسبة المسؤولين الاسرائيليين في ارتكابهم جرائم ضد  الفلسطينيين.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يصل الأردن للمشاركة في القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية

عمان - "القدس" دوت كوم

وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، إلى مدينة العقبة الأردنية، للمشاركة في القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية.


وكان باستقبال سيادته العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في مطار العقبة.


ومن ثم عقد الرئيس محمود عباس والملك لقاء منفردا، تلاه لقاء موسع ضم الوفدين، بعد ذلك عقد لقاء قمة ضم الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس محمود عباس، والوفود المشاركة.


وتبحث القمة الثلاثية، سبل وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في كل مكان، وتحديدا في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بأسرع وقت ممكن، وتوحيد الجهود لمواجهة مخططات تهجير أبناء شعبنا.


يرافق الرئيس: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلا في صور باهر بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم

هدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في قرية صور باهر جنوب مدينة القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال هدمت منزل عائلة الخطيب في البلدة بعد الاعتداء على أصحابه، ومن بينهم أحد المسنين الذي أصيب بوعكة صحية، ونُقل على إثرها إلى المستشفى.


وقالت العائلة، إن المنزل يؤوي 8 أفراد، وهُدم على جزء كبير من محتوياته، بعد أن منعتهم قوات الاحتلال من إخراج جميع الأثاث، لافتة إلى أنه مبنيّ منذ 23 عاما.

فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم عدة قرى في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عدة قرى، وداهمت منازل في طورة بمحافظة جنين.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية طورة بمنطقة يعبد، والمحاذية لجدار الفصل العنصري، وداهمت عدة منازل وفتشتها واستجوبت ساكنيها، وعرف من أصحابها: مؤيد مروح قبها، وعصام مروح قبها، وحطمت هواتف خليوية للمواطن صلاح عمر قبها، ونشرت فرقة مشاة في القرية.


وأضافت، أن جيش الاحتلال اقتحم بلدة عرابة، وقرى: نزلة زيد، وزبوبا، وتعنك، والعرقة جنوب المدينة وغربها، وشن حملة دهم واسعة، ونصب حواجز عسكرية متنقلة، وشرع بإيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

منوعات

الأربعاء 10 يناير 2024 3:10 مساءً - بتوقيت القدس

لحماية المراهقين.. قيود جديدة من "ميتا" على فيسبوك وإنستغرام

شبكة التلفزيون العربي

أعلنت مجموعة "ميتا"، الثلاثاء، أنها ستفرض قيودًا جديدة، لعدم نفاذ المراهقين إلى بعض المحتويات على شبكتَي "فيسبوك" و"إنستغرام"، سعيًا إلى توفير استخدام "آمن وملائم" لأعمارهم.


وأوضحت المجموعة، من مقرها الرئيسي في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا الأميركية، أنها أدرجت تلقائيًا كل حسابات المراهقين في فئة الإعدادات الأكثر صرامة للشبكتين الاجتماعيتين، ما "يصعّب النفاذ إلى المحتوى الذي قد يكون حساسًا".


ما هي القيود الجديدة؟

وينطبق هذا الإجراء على الحسابات التي يتبين أنها تخص مراهقين تراوح أعمارهم بين 13 (وهو الحد الأدنى المطلوب للتسجل في الشبكتين)، و15 أو (18 في بعض البلدان).


وتحدّ فئة الإعدادات هذه أيضاً من نفاذ مستخدمين آخرين إلى قائمة "الأصدقاء"، ومن متابعة الحسابات وكذلك من إمكان التعليق على ما يُنشَر.


وتشمل القيود الجديدة أيضاً، عدم عثور هؤلاء المراهقين على أي نتيجة عند إجرائهم بحثًا عن محتويات، تضم مصطلحات معينة، منها "إيذاء النفس" و"الانتحار" و"اضطرابات الأكل" و"الشره المرضي".


وستظهر للمستخدم عوضًا عن ذلك رسالة وقائية تقترح عليه الاتصال بمتخصّص، أو صديق، أو الاطلاع على قائمة نصائح يمكن أن تساعده، على ما شرحت "ميتا" الثلاثاء عبر موقعها.


انتقادات عنيفة

إلا أن هذه الإجراءات لن تمنع المراهق في المقابل من أن يناقش عبر "فيسبوك" و"إنستغرام" مع أحد الموجودين على قائمة أصدقائه أي مشكلات أو صعوبات قد يكون يعانيها.


وتعرضت "ميتا" باستمرار في السنوات الأخيرة لانتقادات في شأن إدارتها لمستخدمي شبكتيها المراهقين. وصرفت المجموعة النظر في خريف 2021 عن تخصيص شبكة "إنستغرام" للمستخدمين دون الثالثة عشرة كانت أعلنت عزمها على إطلاقها.


وأقامت 41 ولاية أميركية في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الفائت دعوى أمام القضاء المدني على "ميتا" تتّهم فيها "فيسبوك" و"إنستغرام" بالإضرار بـ"الصحة النفسية والجسدية للشباب".


وذكّرت "ميتا" يومها بأنها سبق أن استحدثت سلسلة أدوات تساهم في تحسين حماية المستخدمين الشباب على منصتَيها.


وكانت لجنة التجارة الاتحادية الأميركية اقترحت، العام الماضي، إجراءات ضدّ ما وصفته "فشل ميتا" في حماية خصوصية الأطفال، فطلبت اللجنة إلزام الشركة بالحصول على الضوء الأخضر من قبل مشرف حماية البيانات قبل أن تتمكن من إصدار أي منتجات أو خدمات جديدة.

عربي ودولي

الأربعاء 10 يناير 2024 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

القوات اليمنية تعلن مهاجمة سفينة أميركية تقدم الدعم للاحتلال

اليمن - "القدس" دوت كوم

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، أن قواتها البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير، نفذوا عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم للاحتلال الإسرائيلي.


وقالت القوات المسلحة في بيان لها: إن العملية جاءت كرد أولي على الاعتداء الغادر الذي تعرضت له قواتنا البحرية من القوات الأمريكية يوم الأحد ال18 من جمادى الآخرة 1445 للهجرة.


وشددت على أن أنها لن تتردد في التعامل المناسب مع كل التهديدات المعادية ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدنا وشعبنا وأمتنا.


وقالت: إن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في منعِ السفن الإسرائيلية أوِ المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن إخواننا الصامدين في قطاع غزة.


وأكدت أن القوات المسلحة اليمنية حرصها الكامل على استمرار حركة المِلاحة في البحرين الأحمر والعربي إلى كافة الوجهات عدا موانئ فلسطين المحتلة.




فلسطين

الأربعاء 10 يناير 2024 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجرف 6 دونمات في تل الرميدة وسط الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أرضا تبلغ مساحتها 6 دونمات في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن آليات الاحتلال جرفت الأرض التي تعود ملكيتها للبلدية، وهي مزروعة بـ50 زيتونة معمرة، وتقع بين حي "الكرنتينا" جنوباً، ومنطقة تل الرميدة، تمهيداً للاستيلاء عليها، بالإضافة إلى نصب بوابة حديدية عند مدخل الأرض.


ولفتت المصادر، إلى أن هذا الاعتداء يشكل مؤشرا خطيراً يُنذر بالمزيد من الانتهاكات والتعديات، موضحةً أن البلدية تتابع القضية بشكل قانوني من خلال طاقمها القانوني، مطالباً المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته وإفشال مخططات الاحتلال الرامية إلى تهويد الخليل.