عربي ودولي

الإثنين 30 مايو 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

البرازيل: ارتفاع عدد قتلى السيول إلى 79 مع تشريد الآلاف

ريسيف  -  (أ ف ب) -خلفت الأمطار الغزيرة التي تسببت بفيضانات وانزلاقات تربة منذ الثلاثاء في منطقة ريسيف شمال شرق البرازيل، 79 قتيلا على الأقل و56 مفقودا وفقا لآخر حصيلة رسمية نُشرت الاثنين.


وقال الدفاع المدني لولاية بيرنامبوك في بيان إنه "حتى الساعة 18,00 ت غ بلغ عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم نتيجة هطول الأمطار 79" موضحا أن 56 شخصا في عداد المفقودين.


ومع توقف الأمطار، استأنف حوالى 1200 رجل تساندهم مروحيات وقوارب، الأحد عمليات البحث عن المفقودين والمحاصرين.


تسببت العاصفة في انزلاقات للتربة على سفوح التلال وفيضان الأنهار وسيول كبيرة جرفت كل شيء في طريقها.


وأظهرت لقطات بثتها السلطات المحلية الأحد رجال الإنقاذ ومتطوعين يرفعون الأنقاض في جارديم مونتيفردي على الحدود بين ريسيف وبلدية جابواتاو دوس غوارارابيس.


وفي هذه المنطقة التي توجد بها مدن الصفيح وقعت أكبر مأساة صباح السبت عندما أدى انزلاق للتربة إلى مقتل 19 شخصًا.

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

الإسلامية المسيحية: ما جرى في القدس من شأنه أن يؤسس لحرب دينية

القدس- " القدس" دوت كوم- أكدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، أن ما شهده المسجد الأقصى من انتهاكات غير مسبوقة للمستوطنين بحماية شرطة الاحتلال من شأنه أن يؤسس لحرب دينية.


وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم الاثنين، إن سماح سلطات الاحتلال لنحو ثلاثة الآف مستوطن من اقتحام المسجد الأقصى وإقامة طقوس تلمودية، يشكل تجاوزا خطيرا للخطوط الحمراء وتقويضا للوصاية الأردنية والإطاحة بالوضع القانوني والتاريخي القائم واستبداله بوضع جديد يؤسس لمخطط التقسيم.


وأضافت أن ما شهدته مدينة القدس من انتهاكات للمستوطنين وقوات الاحتلال خلال ما سميت بمسيرة الأعلام التهويدية، يؤكد أن المدينة تواجه حربا مفتوحة تستهدف كل مكونات وجودها وفرض سيادة مزعومة على المدينة عن طريق القوة المسلحة.


وأكدت أن "المؤسسة الإسرائيلية تحولت إلى كيان فاشي ينفذ أجندة المستوطنين ويوفر لهم الحماية لممارسة عربدتهم على الشعب الفلسطيني في القدس وسائر الأراضي الفلسطينية".


وأضافت أن "شرطة الاحتلال أصبحت تمارس الانتقام والثأر من المقدسيين بعد أن فقدت الهيبة والسيطرة خلال الأشهر والأسابيع الماضية بفعل سواعد أطفال وشباب مدينة القدس".


وأكدت أن "مسيرة الأعلام" التي جرت وسط حصار مشدد وفرض منع تجول غير معلن على البلدة القديمة ومحيط باب العامود، وجرت تحت حراب الآلاف من تشكيلات جيش الاحتلال لا تعني بأي حال من الأحوال سريان "السيادة" الاسرائيلية على القدس، بقدر ما تؤكد أن المدينة أسيرة لسلطة مغتصبة قائمة بالاحتلال العسكري، وانه لا سيادة حقيقية عليها سوى السيادة الفلسطينية.


وأشادت الهيئة بصمود المقدسيين وتصديهم للمستوطنين رغم ما تعرضوا له من حصار وقمع وحشي. وأكدت أن المقدسيين سجلوا صمودا وتصديا بطوليا للاحتلال ومستوطنيه في كافة مفاصل المواجهة في الدفاع عن عروبة القدس والمسجد الاقصى، وأثبتوا انهم قادرون على مواصلة هذا الصمود والتأكيد على أن لا سيادة على القدس سوى السيادة الفلسطينية.

منوعات

الإثنين 30 مايو 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الفرقة الفائزة بـ"يوروفيجن" تبيع جائزتها بـ900 ألف دولار لمساعدة الجيش الأوكراني

كييف  -  (أ ف ب) -حصدت فرقة "كالوش أوركسترا" الأوكرانية الفائزة في النسخة الأخيرة من "يوروفيجن"، 900 ألف دولار إثر بيعها مجسم المسابقة الغنائية الأوروبية في مزاد، وتبرعت بالمبلغ لمؤسسة تساعد القوات المسلحة الأوكرانية.


طُرحت الجائزة وهي على شكل ميكروفون بلوري كبير يحمل شعار "يوروفيجن"، في مزاد على فيسبوك انتهى مساء السبت. وفازت به شركة "وايت بيت" المتخصصة في تداول عملات البتكوين.


وكتبت الفرقة مساء الأحد عبر صفحتها على فيسبوك "أنتم مدهشون يا رفاق!"، مضيفة "شكراً على وجه الخصوص لفرقة وايت بيت التي اشترت الميكروفون البلوري مقابل 900 ألف دولار وباتت مالكتها الشرعية".


وقالت الفرقة على إنستغرام إن ريع المزاد الذي أتيحت المشاركة فيه باستخدام العملات المشفرة، سيذهب لتمويل مؤسسة "بريتولا" التي تساعد الجيش الأوكراني.


وأضافت "للمرة الأولى في تاريخ يوروفيجن، يبيع الفائزون جوائزهم بالمزاد لمساعدة الجيش الأوكراني".
فازت فرقة "كالوش أوركسترا" بالمسابقة الغنائية الأوروبية في 14 أيار/مايو، بفضل أغنيتها "ستيفانيا" التي تمزج بين موسيقى الهيب هوب والموسيقى التقليدية وحصلت على نسبة تصويت مرتفعة من المشاهدين.
وقد استُبعدت روسيا عن المشاركة في هذه المسابقة إثر غزوها أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

منوعات

الإثنين 30 مايو 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

مصر : العثور على 350 تمثالاً بمنطقة سقارة

القاهرة  -  (د ب أ ) - أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية الكشف عن أول وأكبر خبيئة تعود إلى العصر المتأخر أثناء أعمال موسم الحفائر الرابع بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة .


وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة الأثرية المصرية العاملة بالجبانة، إن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثالا من البرونز مختلفة الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، وآمون مين، وأوزير، وإيزيس، ونفرتوم، وباستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال.


وأضاف وزيري ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم الإثنين ، أن البعثة تمكنت أيضا من الكشف عن مجموعة جديدة من آبار الدفن عثر بداخلها على مجموعة من 250  تابوتا خشبيا ملونا من العصر المتأخر، حوالي 500 ق.م، مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.


وأشار أن أعمال الحفائر داخل أحد آبار الدفن المكتشفة أسفرت عن الكشف عن تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ ربما تحتوي على فصول من كتاب الموتى، وأنه تم نقلها لمعامل الترميم بالمتحف المصري بالتحرير للتعقيم والترطيب ودراستها ومعرفة ما تحتويه من نصوص.


وبحسب البيان، فقد عثرت البعثة أيضا على تمثالين خشبيين ملونين ذو وجه مذهب، في حالة جيدة من الحفظ، للإلهتين إيزيس ونفتيس في وضع النائحات، بالإضافة إلى العثور على دفنة من الدولة الحديثة حوالي 1500 ق.م، بها عديد من أدوات الزينة مثل مرآة من البرونز ومجموعة من الاساور، والعقود والأقراط ومكاحل بها المراود الخاصة بها وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية.


يُذكر أن البعثة الأثرية المصرية بدأت عملها بالموقع منذ عام 2018 حيث نجحت في الكشف عن المقبرة الفريدة لكاهن الأسرة الخامسة "واحتى"، بالإضافة إلى سبع  مقابر صخرية منها ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربع مقابر من الدولة القديمة، وواجهة مقبرة من الدولة القديمة، بالإضافة إلى الكشف عن أكثر من ألف تميمة من الفيانس وعشرات من تماثيل القطط الخشبية ومومياوات قطط وتماثيل خشبية ومومياوات لحيوانات.


كما نجحت البعثة في عام 2020 في الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي مغلق بحالتهم الأولى من العصر المتأخر داخل آبار للدفن، و40 تمثالا لإله جبانة سقارة بتاح سوكر بأجزاء مذهبة و20 صندوقا خشبيا للإله حورس، وقد تم تصنيف هذا الكشف كواحد ضمن أهم عشرة اكتشافات أثرية بالعالم لعام .2020

عربي ودولي

الإثنين 30 مايو 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال 16 جثة من بين ركام الطائرة النيبالية

بوخارا (النيبال) -  (أ ف ب) -انتشلت فرق الإغاثة النيبالية الاثنين 16 جثة بين ركام طائرة ركاب تحطّمت في جبال الهيمالايا وعلى متنها 22 شخصا.
فقد الاتصال مع طائرة "توين أوتر" التابعة لشركة "تارا اير" بعد وقت قصير من إقلاعها من مدينة بوخارا (غرب النيبال) صباح الأحد للتوجه إلى جومسوم، وهي وجهة معروفة للأشخاص الذين يقصدون جبال الهيمالايا.


ومشطت مروحيات تابعة للجيش وشركات خاصة المنطقة الجبلية النائية طوال يوم الأحد، بمساعدة فرق برية، لكنها علّقت البحث مع حلول الليل.


وبعد استئناف عمليات البحث الاثنين، نشر الجيش على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لحطام الطائرة على سفح جبل بينما بدا رقم التسجيل 9N-AET واضحا على الجناح.


وقال الناطق باسم هيئة الطيران المدني ديو تشاندرا لال كارن لفرانس برس "عثر على 16 جثة حتى الآن، وما زال البحث متواصلا للعثور على الأشخاص الستة الباقين. فرص النجاة ضئيلة لكن جهودنا متواصلة للعثور عليهم".


عمل حوالى 60 شخصا في موقع الحادث، بما في ذلك عناصر الجيش والشرطة والمرشدين العاملين في الجبال إلى جانب السكان، علما أن العديد منهم اضطروا لقطع مسافات طويلة سيرا على الأقدام للوصول إلى المكان.


وأكدت هيئة الطيران المدني أن الطائرة "تعرّضت لحادث" على ارتفاع 4420 مترا في منطقة سانوسوير التابعة لبلدية ثاسانغ في منطقة موستانغ.
بدوره، أفاد الناطق باسم مطار بوخارا ديف راج سوبيدي "بعد تحليل الصور التي تلقيناها، يبدو أن الطائرة لم تحترق. كل شيء متناثر في الموقع. يبدو أن الطائرة اصطدمت بصخرة كبيرة على الجبل".


وكان أربعة هنود وألمانيان من بين ركاب الطائرة، علما أن البقية جميعهم نيباليون وبينهم مهندس كمبيوتر مع زوجته وابنتيه عادوا للتو من الولايات المتحدة.


وقال المسؤول في الشرطة الهندية أوتام سوناواني أن الهنود الأربعة هم زوجان مطلقان وابنتهما وابنهما (15 و22 عاما) كانوا جميعهم في عطلة عائلية.


وأفاد سوناواني "كان هناك أمر من المحكمة (للوالد) بوجوب قضائه عشرة أيام كل سنة مع عائلته، لذا كانوا يقومون بالرحلة".


وذكر مسؤول محلي يدعى براديب غاوشان بأن الوصول إلى مكان الحطام صعب للغاية وأن سوء الأحوال الجوية يعرقل عمليات البحث.
وقال في وقت سابق من اليوم "تم إنزال فريق في مكان قريب بواسطة مروحية لكن السماء ملبدة بالغيوم حاليا ولذا لم يكن من الممكن تسيير رحلات. ننتظر أن تصفو السماء".


وذكر موقع "شبكة سلامة الطيران" أن الطائرة مصنّعة من شركة "دو هافيلاند" الكندية وقامت بأول رحلة لها قبل 40 عاما سنة 1979.
يذكر أن "تارا اير" فرع لخطوط "يتي" الجوية، وهي ناقلة محلية ذات ملكية خاصة تسيّر رحلات إلى العديد من الوجهات النائية في أنحاء النيبال.
ومُنيت بآخر حادث مميت عام 2016 على المسار نفسه عندما تحطّمت طائرة كانت تقل 23 راكبا على سفح جبل في منطقة مياغدي.
ازدهر قطاع الطيران في النيبال خلال السنوات الأخيرة لنقل بضائع وأشخاص بين المناطق التي يصعب الوصول إليها إلى جانب متسلقي الجبال الأجانب.


لكنه يعاني من من إجراءات سلامة سيئة نظرا لغياب التدريب والصيانة الكافيين.


كما تعد مدارج الهبوط في الدولة الواقعة في الهيمالايا من بين الأبعد والأكثر صعوبة إذ تقع وسط قمم جبلية تغطيها الثلوج ويشكل الهبوط عليها تحديا حتى لأكثر الطيارين تمرّسا.


وتتبدل أحوال الطقس سريعا أيضا في الجبال، ما يتسبب بظروف طيران صعبة.


في آذار/مارس 2018، تحطّمت طائرة تابعة لخطوط "يو إس-بانغلا" لدى هبوطها قرب مطار كاتماندو الدولي ما أسفر عن مقتل 51 شخصا وإصابة 20 بجروح خطيرة.


وكان هذا الحادث الأكثر دموية في النيبال منذ العام 1992 عندما قتل جميع من كانوا على متن طائرة تابعة للخطوط الدولية الباكستانية البالغ عددهم 167 عندما تحطمت لدى اقترابها من مطار كاتماندو.
وقبل شهرين على الحادثة، تحطّمت طائرة تابعة للخطوط التايلاندية قرب المطار ذاته، ما أسفر عن مقتل 113 شخصا.

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل مواطنيّن وتعتدي على أحدهما بالضرب

جنين– "القدس" دوت كوم- علي سمودي- اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الإثنين، مواطنين بعد أن اعتدت على أحدهما بالضرب.


واعتدت قوات الاحتلال بالضرب بشكل وحشي على المواطن عمار عوني مفلح، خلال مروره من الشارع الرئيسي في حوارة، وقامت باعتقاله، وهو من سكان قرية أوصرين جنوب نابلس. 


 كما اعتقلت القوات مواطناً من قرية ام ريحا جنوب غرب جنين، بعدما صادرت الجرافة التي كان يعمل بها داخل أراضي زراعية في المنطقة.


وأفاد مراسل "القدس"، بأن الجنود أوقفوا سائق الجرافة ومنعوه من العمل، ثم اعتقلوه ونقلوه مع الجرافة إلى مستوطنة مابو توتان" المقامةو على أراضي بلدة يعبد.


وفي السياق، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن أحمد أبو بكر من بناء خزان للمياه في أرضه ببلدة يعبد جنوب غرب جنين.



فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: بينت يتفاخر بأن إسرائيل دولة ارهاب وحاضنة له

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أن تبني رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت للمجموعات الإرهابية واعتداءاتها على أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته، يثبت أن إسرائيل دولة إرهاب وفصل عنصري.


وقالت الخارجية في بيان صحفي، اليوم الإثنين، إن ما شاهدناه يوم أمس في "مسيرة الأعلام" الاستفزازية بمدينة القدس تأكيد جديد على أن دولة الاحتلال تتعامل مع الإرهاب اليهودي ومنظماته وعناصره كجزء من مكوناتها ومن منظومتها الرسمية، وأن ما فشلت دولة الاحتلال الرسمية في إنجازه على مدار 55 عاما تريد أن تحققه في يوم واحد من خلال العصابات الإرهابية اليهودية".


وأشارت إلى أن ما حدث يعيد إلى اذهاننا الدور التخريبي والدموي والإرهابي للعصابات الصهيونية قبل عام 1948، وإثبات أن دولة الاحتلال قولا وممارسة هي دولة راعية للإرهاب.


وتابعت: على العالم أن يدرك أن ما تعرضت له القدس ومواطنوها أصحابها الأصليون ومقدساتها يوم أمس هو نظام فصل عنصري (ابرتهايد) بامتياز، تشرف على تكريسه وتعميقه المنظومة الاستعمارية الإسرائيلية، التي توفر المساحة اللازمة لتحرك عناصر الإرهاب اليهودي بكل سهولة وارتياح، وتنكل بشعبنا.


وأدانت الخارجية أقوال وتصريحات المسؤولين الإسرائيليين بشأن القدس المحتلة، وعلى رأسهم المتطرف بينيت، و"مسيرة الأعلام" وما رافقها من عربدات وعمليات قمع وتنكيل وحشية ارتكبتها قوات الاحتلال وشرطته بحق كل من هو فلسطيني.


وبهذا الصدد، طالبت المجتمع الدولي الذي يحمي دولة الاحتلال والإرهاب أن يعيد النظر في موقفه بعد أحداث أمس في القدس، خاصة في ظل ما شاهده العالم من حجم الفاشية والكراهية والعنصرية والحقد كتعبيرات للإرهاب الذي مارسته مجموعات شبابية يهودية يتم تربيتها وتوجيهها في مدارس دينية مرخصة رسميا كي تكون هي الذراع التنفيذي لأبشع الأعمال الإرهابية ضد شعبنا.

عربي ودولي

الإثنين 30 مايو 2022 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

الميثامفيتامين يغرق آسيا.. ضبط أكثر من مليار حبة ميثامفيتامين

بانكوك -  (أ ف ب) -حذرت الأمم المتحدة الاثنين من أن إنتاج المخدرات الاصطناعية آخذ في الازدياد في آسيا، في ظل استفادة عصابات الجريمة المنظمة من الجائحة وعدم الاستقرار السياسي في بورما لتعزيز مكاسبها.


وضُبط أكثر من مليار حبة ميثامفيتامين، أي 172 طناً، في عام 2021 في شرق آسيا وجنوب شرقها، وهو مستوى قياسي، بحسب بيانات أولية نشرها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. وكانت المضبوطات أقل بسبع مرات قبل عشر سنوات.


وقال جيريمي دوغلاس، الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، في بيان "إن حجم التجارة ونطاقها (...) مذهلان".
ويشكل "المثلث الذهبي"، على حدود بورما ولاوس وتايلاند، منذ عقود النقطة المحورية لإنتاج المخدرات في المنطقة.


ولفت جيريمي دوغلاس إلى أنه منذ الأزمة الصحية وانقلاب عام 2021 ضد أونغ سان سو تشي الذي أغرق بورما في حالة من الفوضى، فإن المنظمات الإجرامية "تمتلك كل المكونات التي تحتاج إليها لمواصلة تطوير نشاطها".


ومع وفرة المعروض، انخفضت أسعار الجملة والتجزئة إلى أدنى مستوياتها التاريخية في دول مثل تايلاند وماليزيا.
وأشار المحلل الإقليمي في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة كافينفادي سوبابونغتيفاساكول إلى أن الحصول على المخدرات "أصبح أسهل بكثير من السابق".


وأضاف "العواقب الاجتماعية لزيادة الاستهلاك كبيرة، لا سيما وأن الخدمات الصحية المناسبة وتلك الخاصة بالحد من الأضرار لا تزال محدودة في جميع أنحاء المنطقة".


من المختبرات السرية المنعزلة في غابة ولاية شان في شرق بورما، تنقل الجماعات الإجرامية من بورما أو هونغ كونغ أو ماكاو البضائع إلى تايلاند أو لاوس أو ماليزيا، ثم تنشر منتجاتها في إندونيسيا والفيليبين واليابان وأستراليا ونيوزيلندا.


يُستهلك الميثامفيتامين من حيث المبدأ في شكلين: إما في بلورات ("أيس") أو عبر أقراص تكون أقل نقاءً بشكل عام.


ولاحظ مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة انخفاضا طفيفا في مضبوطات الميثامفيتامين البلوري، إذ بلغت 79 طناً في عام 2021 مقارنة بـ82 طناً قبل عامين. ومع ذلك، لا تزال الزيادة مذهلة خلال العقد الماضي: إذ بلغت المضبوطات أقل من عشرة أطنان في عام 2011.

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الاحتلال يستخدم القوة المفرطة والتنكيل بالشبان خلال اعتقالهم

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن سلطات الاحتلال تستخدم بشكل يومي، القوة المفرطة والضرب والتنكيل بحق الشبان خلال عمليات اعتقالهم. 


وأضافت الهيئة في بيان لها، إن انتهاكات وأساليب تعذيب تُستخدم بحق الشبان الفلسطينين، من قِبِل الاحتلال، سواء عند اعتقالهم أو احتجازهم داخل السجون، ما يشكل وصمة عار بحق المؤسسات الدولية والإنسانية التي تعجز عن تأمين وتوفير الحماية لأبناء شعبنا.


وفي هذا السياق، تم توثيق عبر محامية الهيئة حنان الخطيب  ظروف اعتقال القاصر معتز الحاج محمود (20 عاماً) من بلدة الشيخ جراح بمدينة القدس، والذي تعرض لاعتداء همجي على يد جيش الاحتلال بدءاً بلحظات اعتقاله الأولى بالإضافة إلى ظروف التحقيق القاسية معه داخل مراكز التحقيق والتوقيف، وطوال عملية  التحقيق لم يسلم من الشتم بألفاظ نابية والضرب المبرح، عدا عن ما تعرض له من ظروف احتجاز صعبة للغاية داخل زنازين" سجن عوفر" حيث يقبع هناك.


كما رصدت الهيئة تفاصيل اعتقال الشاب بلال الجعبري من مدينة القدس، حيث اعتقلته قوة من الشاباك الاسرائيلي الساعة الرابعة مساءً، وعصبوا عينيه وتم تقييده بقيود بلاستيكية محكمة، ليقتادوه بعد ذلك إلى مركز تحقيق المسكوبية ومن ثم إلى عوفر حيث يقبع هناك .


وتابعت الهيئة أن الأسير الجعبري وُضع في زنازين تحقيق صعبة للغاية تفتقر لكل مقومات العيش الادمي اضافة الى تعرضه لأبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي على اثرها تعرض لعدة إصابات وما زال يعاني منها إلى هذا الوقت.

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: اسرائيل تجاوزت الاتفاقيات الدولية بفعل عدوانها المتكرر

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء والخطوط الدولية والاتفاقيات من خلال عدوانها المتكرر على الأقصى والقدس ومحاولتها فرض واقع يناقض (الستاتيكو) التاريخي للحرم القدسي الشريف، وأنها احتاجت لأكثر من 3000 شرطي وجندي وحوالي 40 ألف مستوطن، لترفع علما في شوارع القدس. 


وأضاف اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة رقم (160)، اليوم الإثنين، إن ما جرى في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك أمس، تحول كبير وخطير في حلقة الصراع مع الاحتلال، بحاجة إلى وقفة جدية ومراجعة حقيقية للمتغيرات التي تجري أمام أعين العالم.


وأكد أن إسرائيل لم تستطع كسر إرادة شعبنا وفرض السيادة عليه وإخضاعه، مشددا على أن أهلنا في القدس سيفشلون سياسة الأمر الواقع الجديد الذي تحاول أن تفرضه إسرائيل.


وقال: "القدس عاصمة دولة فلسطين وأهلها هم أهلنا، وهم من لحمنا ودمنا، وطهارة القدس من طهارة الأنبياء، ومن طهارة أرض فلسطين، إن ساعة العرب يجب ان تضبط بتوقيت القدس فهي أولى القبلتين".


وأضاف أن الإجراءات الإسرائيلية واجتياحات الأقصى والصلاة فيه، ورفع العلم في رحابه، يتطلب منا وقفة شجاعة ووقفة عز، ويتطلب من شعبنا البطل حماية مقدساته وأرضه ووطنه، ويتطلب من أمتنا العربية وقفة جدية ومراجعة حقيقية لطبيعة الصراع في فلسطين وعلى فلسطين، ويتطلب من العالم أجمع وقف الانتهاكات وتوفير الحماية للأرض والإنسان والمقدسات.


وأشار إلى أن بيانات الإدانة لا تكفي، وعلى العالم ان يقول ويفعل ما يحمي القانون الدولي والشرعية الدولية، وأن يخرج من دائرة الفشل فيما يتعلق بفلسطين إلى دائرة الفعل.


وفي شأن آخر، قال رئيس الوزراء إنه تم إزالة حركة (كاهنا كاخ) من قائمة المنظمات الإرهابية في الولايات المتحدة، وتساءل: هل يعقل أن يتم ذلك ولا زالت منظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1987 على قائمة الإرهاب في واشنطن؟، رغم الزيارات المتكررة للرئيس الراحل ياسر عرفات ومن بعده الرئيس محمود عباس للبيت الأبيض، واستقبال العديد من رؤساء الولايات المتحدة على أرض فلسطين؟.


وأضاف: هذا الأمر يجب أن يتغير، مطلوب من واشنطن إزالة منظمة التحرير الفلسطينية عن قوائم الإرهاب واعتبار أن المنظمة شريك في السلام الدولي والإقليمي.


يناقش مجلس الوزراء اليوم الأوضاع في فلسطين وانتهاكات الأقصى والعدوان على شعبنا في القدس وفي كل الأراضي الفلسطينية، حيث تمارس إسرائيل سياسة القتل العمد والتي كان آخرها الشهيد الطفل زيد غنيم من محافظة بيت لحم، كما يناقش قضايا أخرى داخلية ومالية وأمنية وبيئية.

ــ

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة: 132 إصابة جديدة بكورونا خلال أسبوع

رام الله- "القدس" دوت كوم-أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد، تسجيل 132 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و114 حالة تعاف، في الفترة ما بين 22 إلى 29 أيار الجاري.


وأوضحت الصحة في تقريرها الأسبوعي حول الحالة الوبائية في فلسطين، أن 123 إصابة سجلت في الضفة الغربية، و9 إصابات في قطاع غزة.


وأشارت إلى أنها سجلت 106 حالات تعاف في الضفة، و8 حالات في غزة، فيما لم تسجل أي حالة وفاة بفيروس كورونا خلال هذه الفترة.


وبينت أن نسبة الأشخاص مكتملي التطعيم في فلسطين بلغت 62.7% في الضفة، و35.5% في قطاع غزة.

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

مسيرات استفزازية للمستوطنين بالضفة وسط اعتداءات على المواطنين

محافظات - "القدس" دوت كوم- نظم مئات المستوطنين، اليوم الإثنين، مسيرات أعلام استفزازية في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وأفاد مراسل "القدس" بأن عدداً من المواطنين، أصيبوا بعد هجوم للمستوطنين على مدرسة عوريف الثانوية للبنين جنوب نابلس.


وأفادت مصادر محلية أن مجموعة من مستوطني "يتسهار" تحميهم قوات الاحتلال هاجمت مدرسة عوريف الثانوية بالحجارة.


كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المدرسة، وعلى إثر ذلك تم إخلاء المدرسة من الطلبة والمعلمين.


واندلعت مواجهات في محيط المدرسة أصيب خلالها مواطن بشظية بالقدم ومواطن آخر نتيجة الوقوع و4 اصابات اختناق بالغاز. 


وأفادت مصادر صحفية، بأن مئات المستوطنين من مستوطنة "ايتمار" نظموا مسيرة أعلام استفزازية، وتوجهوا من "معبر" بلدة عورتا إلى حاجزة حوارة جنوب نابلس، ما أدى إلى إعاقة  تنقل المواطنين.



ونظم  مستوطنون من مستوطنة "كريات أربع" مسيرة أعلام استفزازية، وتوجهوا نحو حارة جابر في الخليل، واقتحموا الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.






فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

مباحث غزة: استرجاع 450 هاتفًا مفقودًا عبر دائرة الجرائم الالكترونية

غزة- "القدس" دوت كوم- قال حسين أبو سعدة مدير دائرة الجرائم الإلكترونية بالمباحث العامة بالشرطة في قطاع غزة، إن دائرته نجحت في استرجاع 450 هاتفًا مفقودًا منذ إطلاق الخدمة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأشار أبو سعدة في تصريحات نشرتها وزارة الداخلية بغزة، أن هذا العدد من بين 986 بلاغًا بفقدان هواتف تم تلقيها في نفس الفترة.

وبين أن أكثر من 270 معرضًا ومحلاً من محافظات غزة مُدرجة ضمن المنظومة الإلكترونية التي تضبط عمليات بيع وشراء الهواتف الخلوية من خلال الهوية الشخصية للمواطنين، ويتم تسجيل البيانات من خلالها عبر "الحافظة الإلكترونية".

ولفت إلى أنه في إطار ضبط عمليات البيع والشراء وتعزيز عمل الحافظة الإلكترونية، تم التعميم على جميع المحال والمعارض بمنع بيع أو شراء الأجهزة إلا بعد تسجيلها من خلال الهوية الشخصية للمواطن. 

اقتصاد

الإثنين 30 مايو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

النقل السعودية تلزم سائقي الأجرة بأجهزة دفع إلكترونية وزي موحد

الرياض  - ( د ب أ) - ألزمت الهيئة العامة للنقل في السعودية سائق الأجرة بتشغيل عداد احتساب تكلفة الرحلات، وفي حال مخالفة ذلك يكون من حق الراكب أن يحصل على رحلته مجاناً.


وأوضحت الهيئة ، في بيان صحفي نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية على موقعها الإلكتروني  اليوم الاثنين ، أنه  يمكن التقدم ببلاغ عن الحالة إذا لم تتوفر أجهزة دفع إلكترونية في سيارة الأجرة.


وأشارت إلى أن المواصفات التي ينبغي توفرها في سيارة الأجرة العامة، تتمثل في أجهزة دفع إلكترونية، وإنترنت مجاني، وشاشة تعريفية (اختياري)، وكاميرا، وأجهزة تتبع مرتبطة في بوابة نقل، وطابعة فواتير.


وحددت الهيئة العمر التشغيلي للسيارة بخمس سنوات من سنة الصنع.


وأعلنت أن تطبيق مخالفة الزي المخصص للسائقين سيكون على سائقي الأجرة العامة، وسائقي أجرة المطار، وسائقي الأجرة العائلية، وسائقي تطبيقات نقل الركاب، وسائقي الأجرة الخاصة، ومن يخالف ذلك على راكب الأجرة تقديم ملاحظاته.


وأوضحت الهيئة  أن أهداف الزي الموحد تتمثل في توحيد مظهر السائقين بما يتلاءم مع لائحة الذوق العام، ورفع مستوى جودة الخدمات وتحسين تجربة المستفيدين، والارتقاء بالمظهر العام.

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": اشتية لا ينوي الاستقالة وبشارة على رأس عمله

رام الله - خــــــــــــاص "القدس" دوت كوم - نفت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الاثنين، أن يكون رئيس الوزراء محمد اشتية ينوي الاستقالة من منصبه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكدت المصادر في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن رئيس الوزراء سيواصل مهامه بشكل طبيعي طالما استمر تكليفه بذلك.

كما أكدت المصادر أن وزير المالية شكري بشارة لم يستقيل ولا زال على رأس عمله، وأنه يشارك منذ هذا الصباح في اجتماع وزاري بشكل اعتيادي.


وقالت المصادر، إن الأزمات التي تواجهها الحكومة وخاصة على الصعيد المالي لا زالت كبيرة، ولكنها مصرة على تفكيك هذه الأزمات من خلال خطوات تتخذها بالتنسيق مع الرئاسة الفلسطينية.

وكانت ترددت أنباء هذا الصباح عن نية اشتية الاستقالة لأسباب مختلفة، فيما ذكرت أن بشارة استقال منذ أيام.

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

منتدى الإعلاميين يدعو للجم عدوان الاحتلال بحق الصحفيين

غزة- "القدس" دوت كوم- دعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم الاثنين، المنظمات الدولية وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين، واتحاد الصحفيين العرب، ومنظمة مراسلون بلا حدود، لضرورة بذل أقصى جهودهم للجم عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين الفلسطينيين وتوفير الحماية اللازمة لهم وتمكينهم من أداء واجبهم المهني بعيدًا عن كل أشكال الترهيب.

وأدان المنتدى في بيان له، بشدة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين بحق الصحفيين، مطالبًا بتدخل عاجل لحمايتهم.

واعتبر أن الاعتداءات الإسرائيلية تعبر عن وجه الاحتلال القبيح الذي يتعمد استهداف الصحفيين والإمعان بذلك كعادته في كل محطة من محطات عدوانه السافر على المسجد الأقصى المبارك والشعب الفلسطيني الأعزل، معتبرًا أن ذلك تأكيدًا على استخفاف الاحتلال بالقوانين الدولية والأعراف والمواثيق الإنسانية التي كفلت حرية العمل الصحفي وحماية الصحفيين لاسيما في مناطق النزاع،

ودعا المنتدى، فرسان الإعلام الفلسطيني الذين يواصلون دورهم بكل ثبات وبسالة وتحدي للاحتلال وعنصريته وقمعه، إلى مزيد من التحدي والاجتهاد في نقل صورة واقع انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي وفضح وجهه القبيح للعالم أجمع، ومواصلة درب شهداء الحركة الإعلامية الفلسطينية وفرسانها القابعين خلف سجون الاحتلال، وإظهار الصور المشرقة لتصدي شعبنا الفلسطيني لاقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك. 

اقتصاد

الإثنين 30 مايو 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

سبيتاني تشارك في القمة التجارية التابعة لشركة ‏ASUS‏ في ‏"إسطنبول"

اسطنبول - "القدس" دوت كوم - قام وفد من شركة أكرم سبيتاني و أولاده بالمشاركة في قمة الأعمال التجارية الخاصة بأوروبا والشرق ‏الأوسط وإفريقيا التي تم عقدها في مدينة إسطنبول بتركيا، حيث قامت شركة ‏ASUS‏ بالإعلان عن خطط ‏وأهداف الأعمال التجارية خلال القمة‎ ‎التجارية، وهو الحدث الشريك الدولي الأول من نوعه‎.‎


تعد الأعمال التجارية جزءًا مهماً من صناعة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم ، حيث يبلغ متوسط المبيعات ‏‏200 مليون وحدة سنوياً. أكدت‎ ASUS ‎بدء فصل جديد في تاريخها الذي يزيد عن 30 عاماً ، لتصبح لاعباً ‏تجارياً بأهداف قوية ، وتتنافس على تقديم أفضل منتجات وحلول الأعمال في فئتها‎.‎

ومن النقاط الرئيسية التي تم طرحها خلال المؤتمر، ‏‎ ‎سوق تجاري جديد لتدخل‎ ASUS ‎الأعمال التجارية ‏في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بهدف بناء حصة سوقية قوية وقاعدة مشاريع عملاء حصري و‎ ‎مجموعة كاملة من المنتجات حيث قدمت‎ ASUS ‎أجهزة كمبيوتر محمولة وحواسيب مكتبية وشاشات‎ ‎LCD ‎وحلول خوادم مبتكرة وموثوقة ومتينة.ووجود‎ ‎جمهور كبير من رجال الأعمال فقد قام أكثر من 200 ‏من تجار التجزئة والموزعين في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بزيارة القمة لتجربة حلول ومنتجات‎ ‎‎.ASUS‏ ‏


و‎ ‎التركيز على قطاعات الأعمال الرئيسية حيث تركز مجموعة المنتجات على تغطية قطاعات الأعمال ‏الصغيرة والمتوسطة والتعليم والرعاية الصحية والضيافة والتصنيع والمبدعين.‏


خلال قمة‎ ASUS Commercial Business ‎، تم عرض المنتجات في ثماني مناطق تجربة تفاعلية ، ‏مما يسمح للضيوف بمشاهدة النظام البيئي أثناء العمل. تضمنت الموضوعات سيناريوهات العمل المختلطة ‏، وسيناريوهات الضيافة ، وسيناريوهات التعليم ، ومحلات البيع بالتجزئة ، والمكتب الهندسي ، ومختبر ‏الكمبيوتر والمزيد‎.‎


تأخذ‎ ASUS ‎في الاعتبار القيم الأساسية التي يهتم بها رواد الأعمال وأصحاب الأعمال لإنشاء خط تجاري ‏لعام 2022 من المنتجات الجديرة بالثقة والمهنية العالية والمصممة لتحقيق الكفاءة ، مثل سلسلة أجهزة ‏الكمبيوتر المحمول‎ ExpertBook ‎للأعمال. تستمد لغة تصميم‎ ExpertBook ‎الإلهام من الأحجام الهندسية ‏والانقسامات الواضحة وتباين الأضواء والظلال التي يتم تمثيلها في الهياكل المعمارية في جميع أنحاء ‏العالم‎.‎


ومن هذه الأجهزة، جهاز ‏ExpertBook B9‎‏ ‏‎ - ‎أخف كمبيوتر محمول للأعمال مقاس 14 بوصة في العالم. ‏يزن 880 جرامًا فقط ويبلغ سمكه 15 مم. يعد هذا الكمبيوتر المحمول المذهل من أهم الإبتكارات لمجموعة‎ ‎ASUS Business ‎، حيث يُظهر مزيجًا مذهلاً من التكنولوجيا وإمكانية النقل المطلقة. وقد تلقى ردود فعل ‏إيجابية للغاية من وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم ، وحصل على العديد من الجوائز الإعلامية الدولية‎.‎
ومن الجدير بالذكر بأن شركة أكرم سبيتاني هي الوكيل الحصري و المعتمد لشركة ‏ASUS‏ في السوق ‏الفلسطيني منذ أكثر من عشرة أعوام . 

عربي ودولي

الإثنين 30 مايو 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

قائد الحرس الثوري الإيراني يتعهد بالثأر لإغتيال العقيد خداي

طهران  -  ( د ب أ) - تعهد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي بالثأر لقيادي بالحرس الثوري تم اغتياله مؤخرا.


ووفقا لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم الاثنين، فقد أكد سلامي صراحة أن العقيد صياد خداي قد اغتيل "على يد الصهاينة".


في غضون ذلك، شدد مسؤولو الأمن القومي في إسرائيل اليوم تحذيراتهم للإسرائيليين من السفر إلى تركيا.


وأوضح موقع "واي نت" الإخباري الإسرائيلي أن هذا يأتي تحسبا لأية "أعمال إرهابية قد ينفذها الإيرانيون لاستهداف إسرائيليين".


وكان مسؤولو الأمن في إسرائيل قد حذروا من إمكانية تعرض إسرائيليين لهجمات في تركيا أو غيرها من الدول الذي تجمعها حدود مع إيران، وذلك بعد اغتيال القيادي بالحرس الثوري.

منوعات

الإثنين 30 مايو 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

للاستمتاع برحلتك... أمور يجب تجنبها أثناء السفر

برلين  -  (د ب أ)- هناك محظورات لا يمكن القيام بها أثناء السفر للخارج أكثر مما قد يعرفه المرء. ولكي يتأكد من الاستمتاع برحلته، يتعين على المرء أن يأخذ هذه النصائح بعين الاعتبار.


أولا: الثقة في خزنة فندق الاقامة


قد يكون المرء معتادا على وضع جواز سفره وأمواله وتذاكره والأشياء الثمينة الأخرى التي بحوزته، في خزنة الفندق لتجنب فقدها عندما يكون في الخارج ، أو خوفا من أن يتعرض للسرقة.


وقد حذر مركز ألماني خاص باستشارات المستهلك في عام 2019، من أن الخزائن التي تكون في غرف الفنادق غالبا ما لا تمثل عقبة أمام اللصوص، حيث أنها عادة ما يتم تثبيتها في خزانة الملابس أو على الحائط باستخدام مسامير فقط، وبالتالي يمكن إزالتها بسهولة من مكانها.


ومن الأكثر آمانا استخدام الخزنة الموجودة في مكتب الاستقبال بالفندق، حيث يمكن للمرء أن يقوم بتسليم الأغراض الثمينة لديه، كما أنه سيحصل على إيصال وسيتم تأمين أغراضه بالكامل، على عكس ما قد يحدث عند استخدامه لخزنة الغرفة.


ثانيا: إجراء المكالمات الهاتفية أو تنزيل مقاطع الفيديو على متن السفينة


في حال كان المرء على متن عبارة تنقله من ألمانيا إلى السويد أو النرويج على سبيل المثال، فإنه قد لا يفكر كثيرا في مدى إمكانية استخدام هاتفه الذكي بعد أن تم في عام 2017 إلغاء الرسوم المفروضة على خاصية التجوال المرتبطة باستخدام الهواتف الذكية داخل الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى.


إلا أن ذلك ينطبق فقط على الشبكات الأرضية. وبخلاف ذلك، لن يكون لدى الركاب اتصال على هواتفهم المحمولة عندما يكونون في عرض البحر، حيث أن العبّارات الرئيسية عادة ما تكون متصلة بشبكة على متنها للهواتف المحمولة، متصلة بشبكة للاقمار الصناعية.


وللأسف، فإن هذه الشبكات الموجودة على متن العبارات تكون باهظة الثمن ولا يتم تحديد حد أعلى معين للتكاليف.


ثالثا: وضع كل شيء داخل حقيبة اليد


هناك نصيحة سفر أخرى مهمة، وهي ضرورة أن يقوم المرء بوضع أغراضه المهمة داخل حقيبة اليد الخاصة به. ففي عام 2019، فقدت شركات الطيران حول العالم نحو 4ر25 مليون من الأمتعة، أو ما يزيد قليلا عن 5ر5 حقيبة لكل ألف مسافر، بحسب ما ذكرته شركة "سيتا" لخدمات تكنولوجيا المعلومات.


ولا يعد ذلك سببا للقلق، حيث يتم العثور على 5ر99% من جميع الأغراض المفقودة، بحسب بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي. ولكن في حال كان المرء يرغب في تجنب أن يكون من بين نسبة الـ 5ر0% المتبقية، فعليه أن يتأكد من متانة الاحزمة الخاصة بغلق حقيبته.


رابعا: عدم استعداد المرء في حالة الطوارئ


يجب على المرء  أن يتأكد أثناء تواجده في أي بلد من أنه يعرف رقم الطوارئ الذي يتعين عليه الاتصال به في حال استلزم الامر ذلك.


جدير بالذكر أن هناك ما يزيد قليلا عن 70 دولة (ثلثاها في أوروبا) لديها خدمة وطنية للطوارئ متوفرة دائما.


خامسا:  تخطي جزء من الرحلة


بدو أمرا غريبا أن تكون تكلفة تذكرة الطيران من أوسلو إلى نيويورك مرورا على برلين، أقل من تكلفة تذكرة السفر من برلين إلى نيويورك مباشرة، بدون البدء من أوسلو. وقد يتساءل المرء بشأن ما إذا كان يتعين عليه ركوب الطائرة حقا في أوسلو؟ والاجابة هي: "نعم". وذلك لأنه في حال تخطى المرء جزءا من الرحلة كان مقررا على تذكرته، فإن شركة الطيران قد تفرض عليه فرقا في السعر بالمقارنة مع السعر المعتاد.


سادسا: عدم الدراية بالقوانين المحلية


يبذل معظم المسافرين جهدا للتأكد من مدى التزامهم بالقوانين المحلية، ولكن في بعض الأحيان يتطلب ذلك القيام ببعض عمليات البحث الإضافية. فمثلا في حال توجه شخص ما إلى تايلاند، فعليه ألا يضع قدمه على ورقة نقود محلية بسبب وجود صورة ملك البلاد عليها، وهو الامر الذي قد يعرضه لمشكلة.


سابعا: الإهمال بخصوص الأدوية


يتعين على المرء أن يفكر جيدا قبل أن يحمل معه أدوية أثناء السفر، حيث أن هناك الكثير من الدول التي تتبع قوانين صارمة بشأن الأدوية. فبينما يكون هناك نوع من الادوية شائعا في أوروبا، على سبيل المثال، من الممكن أن يكون حيازة كمية صغيرة منه محظورا في الخارج وقد يصل الامر إلى تعرض حامله للسجن.

منوعات

الإثنين 30 مايو 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

عجوز سويدية تقفز بالمظلة من ارتفاع 240 كيلومترا

ستوكهولم -  (أ ف ب) -حطمت جدة سويدية في سن الثالثة بعد المئة، الرقم القياسي العالمي لأكبر شخص سناً ينجز قفزة ثنائية بالمظلة، قائلة إنها تعتزم الاحتفال بهذا الإنجاز عبر قطع "قالب حلوى صغير".


وقالت روت لارسون لوكالة الأنباء السويدية "كان من الرائع القيام بذلك، لقد كنت أفكر في الأمر منذ فترة طويلة"، مضيفة "كل شيء سار كما هو مخطط له".


وقد أنجزت لارسون القفزة في موتالا على بعد 240 كيلومترا جنوب غرب العاصمة السويدية ستوكهولم. وكان أفراد عائلتها وأصدقاؤها في استقبالها في المطار.


وهبطت الجدة وشريكها في القفزة بهدوء، بينما اندفع نحوها مساعدون حاملين إليها أداة المشي لإعانتها على النهوض.
وقالت لارسون إنها تحب "الهبوط ببطء من الأعلى، أعتقد أن الأمر لطيف".


وكان ممثل عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية حاضرا لتسجيل القفزة. وحطمت روت لارسون البالغة من العمر 103 أعوام و 259 يوما، الرقم القياسي السابق الذي سجله شخص يبلغ 103 أعوام و 181 يوما.

منوعات

الإثنين 30 مايو 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم "توب غن: مافريك" يتصدر شباك التذاكر

لوس انجليس -  (أ ف ب) -تصدّر فيلم الحركة المنتظر "توب غن: مافريك" شباك التذاكر في أميركا الشمالية خلال عطلة نهاية الأسبوع التي امتدت على أربعة أيام بسبب يوم الذكرى الأميركي، محققاً في الأسبوع الأول من عرضه 151 مليون دولار، وهي أرقام كانت مُتوقّعة لانطلاق هذا العمل في الصالات، على ما أفادت شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وفيما انتظر محبو السينما 36 عاماً لمشاهدة تتمة فيلم "توب غن" الأساسي، يؤكد النقاد أنّ هذا العمل، وهو من إنتاج شركتي "باراماونت بيكتشرز" و"سكايدانس ميديا"، استحق الانتظار حتى أنّ البعض رأى أنّه أفضل من العمل الأساسي.


وقال ديفيد أ. غروس من شركة "فرانشايز إنترتاينمنت ريسيرتش" إنّ "المادة الأساسية للعمل لا تزال قوية كما أنّ التنفيذ ممتاز وتوم كروز ساهم من خلال أدائه في إنجاحه".


وحصد الفيلم الذي أُجّل عرضه لسنتين بسبب الجائحة 124 مليون دولار خلال الأيام الثلاثة الأولى من عطلة نهاية الأسبوع، وحقق الإيرادات نفسها خارج الولايات المتحدة رغم أنّه لم يعرض في الصين وروسيا. وكان ذلك أول فيلم من بطولة توم كروز تفوق عائداته مئة مليون دولار في أيام عرضه الأولى.


ومرة جديدة، يؤدي كروز دور الطيار بيت "مافريك" ميتشل الذي يصبح في العمل الجديد نقيباً مهمّته قصف منشأة تخصيب يورانيوم تابعة لدولة معادية. ويضم طاقم العمل كلاً من إد هاريس وجنيفر كونيلي ومايلز تيلر، بالإضافة إلى مشاركة محدودة للممثل فال كيلمر الذي برز في الفيلم الأساسي.
وتراجع فيلم "دكتور ستراينج إن ذي مالتيفيرس أوف مادنس" إلى المرتبة الثانية، محققاً في أسبوعه الرابع 16,4 مليون دولار في الفترة الممتدة بين الجمعة والأحد و21,1 مليون دولار خلال العطلة الكاملة.
وحقق الفيلم، وهو من إنتاج شركة "ديزني" وبطولة الممثل البريطاني بنديكت كامبرباتش، إيرادات بلغت 187 مليون دولار في أولى أيام انطلاق عروضه.
وجاء في المرتبة الثالثة فيلم "بوب برغر" الجديد لـ"توينتيث سينتشري ستوديوز". وحقق الفيلم الذي تستند قصته إلى مسلسل تلفزيوني شهير 12,6 مليون دولار في أول ثلاثة أيام من العطلة و15 مليون دولار خلال الأيام الأربعة.
وحصد فيلم " داون تاون آبي 2: إيه نيو إيرا" المرتبة الرابعة محققاً 5,9 مليون دولار في ثلاثة أيام و7,5 مليون دولار خلال أيام العطلة الأربعة. وشارك في هذا الفيلم المقتبس من مسلسل "داون تاون آبي" التلفزيوني البريطاني الشهير كل من ماغي سميث وهيو بونفيل وإليزابيث ماكغوفرن وميشال دوكري.
أما المرتبة الخامسة، فكانت من نصيب فيلم الرسوم المتحركة "ذي باد غايز" لشركة "يونيفرسال"، إذ حصد 4,6 مليون دولار على مدى ثلاثة أيام و6,1 ملايين دولار خلال أربعة أيام.
وفي ما يلي الأفلام المتبقية في الترتيب:
6 - "سونيك ذي هيدجدوغ 2" (2,5 مليون دولار في ثلاثة أيام، 3,1 مليون دولار في أربعة أيام).
7 - "إيفريثينغ إيفريوير آل أت وانس" (2,5 مليون دولار في ثلاثة أيام، 3,1 مليون دولار في أربعة أيام).
8 - "ذي لوست سيتي" (8 1,مليون دولار، 2,3 مليون دولار).
9 - "مِن" (1,2 مليون دولار، 1,5 مليون دولار).
10 -"فانتاستك بيستس: ذي سيكرتس أوف دامبلدور" (905 آلاف دولار، 1,1 مليون دولار).

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

لأسباب مختلفة.. مصادر لـ "القدس": المقاومة فضلت "ضبط الميدان" على المواجهة مع الاحتلال

غزة - خــــــــــــــــاص "القدس" دوت كوم - في وقت تأهبت فيه الوحدات والمجموعات الخاصة للمقاومة الفلسطينية استعدادًا لرد محتمل على مسيرة "الأعلام" الاستفزازية الإسرائيلية في القدس المحتلة، وشمل ذلك بشكل خاص الوحدات الصاروخية ووحدات الدروع والمدفعية، كان الوسطاء يواصلون اتصالاتهم مع قيادة الفصائل وخاصة حركة حماس لمحاولة احتواء أي تصعيد قد يجر قطاع غزة إلى معركة جديدة لا يمكن احتمالها بعد عام واحد من معركة استمرت 11 يومًا وكانت نتائجها على صعيد أعداد الشهداء والجرحى والبنية التحتية كبيرة جدًا وخلفت الكثير من الضرر.

وتزامنت تلك التحركات الميدانية والدبلوماسية على صعيد الوساطات التي شملت مصر وقطر والأمم المتحدة وحتى بعض الدول الأوروبية التي تحدث ممثلون عنها مع قيادات من حركة حماس - كما كشفت مصادر بذلك لـ "القدس" دوت كوم - مع اتصالات داخلية بين الفصائل وخاصة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وعلى صعيد الأجنحة العسكرية ضمن غرفة العمليات المشتركة والتي كانت في حالة تأهب بانتظار موقف موحد لاتخاذ قرار يظهر ردة فعل واضحة إزاء ما كان يجري في القدس المحتلة.

وبحسب مصادر من المقاومة تحدثت لـ "القدس" دوت كوم، فإن الأجنحة العسكرية وبعد مداولات ضمن غرفة العمليات المشتركة، فإنها فضلت "ضبط الميدان" بشكل جماعي وموقف موحد، ودعم هذا القرار من قبل المستوى السياسي للفصائل، رغم أن حركة الجهاد الإسلامي كان لديها بعض التبيانات في المواقف بداية الحدث، إلا أنه في ظل إجماع داخل فصائل المقاومة وأجنحتها العسكرية على الامتناع عن التصعيد في هذه المرحلة، ارتأت الحركة الالتزام بالإجماع وتفويت الفرصة على الاحتلال.

وقالت المصادر، إن المقاومة لم تخضع للتهديدات التي نقلها الوسطاء من قبل الاحتلال، ولكن القرار اتخذ لتقديرات مختلفة منها ما يتعلق بقضايا داخلية على المستوى المتعلق بالأجنحة العسكرية، وأخرى ميدانية في ظل عدم وجود عنصر المفاجأة، ولترك الفرصة أمام إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في عدوانه الأخير، ولترك الساحات الأخرى وخاصة الضفة والقدس بالاشتعال في مواجهة الاحتلال.


وأكدت المصادر، أن الأجنحة العسكرية ضمن غرفة العمليات المشتركة وبدعم أيضًا من المستوى السياسي، ألزمت نفسها داخليًا في ااتصالاتها أمس بأنها ستتدخل في حال تصاعدت الأوضاع وأدت لسقوط عدد من الشهداء، على قاعدة أن المقاومة تحمي شعبها وتقف خلفه وأنه لا يمكن فصل غزة عن باقي الساحات.


فيما قالت مصادر سياسية مقربة من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، إن الموقف الفصائلي الموحد والقوي نابع من الموقف الشعبي الفلسطيني الخالص والذي لم يتأثر بمحاولات الضغوط من الوسطاء والتهديدات التي كان يحاول الاحتلال نقلها، لافتةً إلى أن حكومة بينيت بالأساس نقلت رسائل طمأنة بأنها لا تريد التصعيد وأنها ترغب في الهدوء وأن المسيرة لن تقتحم المسجد الأقصى، ولكن هذه الرسائل كانت بالنسبة للمقاومة ومختلف الفصائل جزء من التلاعب الإسرائيلي.

وبحسب المصادر، فإن الفصائل وخاصة قيادة حماس التي تلقت اتصالات واسعة من عدة أطراف وليس فقط الوسطاء المعروفين مثل مصر وقطر، بل امتدت تلك الاتصالات لشخصيات دولية وبشكل خاص أوروبية، وتحدثت مع قيادة الحركة في الخارج، مشيرةً إلى أن قيادة حماس أكدت خلال تلك الاتصالات أن رد المقاومة من عدمه يحدده الميدان وأنه لا يمكن أن تقف الأجنحة العسكرية موقف المتفرج إزاء ما يجري من تصعيد إسرائيلي غير مقبول.

وأشارت المصادر إلى أن المقاومة ورغم الاتصالات من الوسطاء وغيرهم، إلا أنها متشائمة اتجاه الموقف الذي يبديه الوسطاء في كل مرة وعدم قدرتهم على لجم الاحتلال وإلزامه تجاه أي من الملفات، فيما يتلاعب الاحتلال بأساليب مختلفة في التعامل مع هؤلاء الوسطاء وغيرهم.

وعاش سكان قطاع غزة بالأمس في حالة ترقب شديد للأحداث، ولوحظ أن الكثير من المواطنين كانوا يتأهبون لإمكانية التصعيد من المقاومة ردًا على الأحداث ما قد يدفع برد إسرائيلي ويدخل القطاع في جولة تصعيد لم يكن مرغوب بها حتى لدى عامة المواطنين خاصة وأن الحرب الأخيرة لم تضع أوزارها بعد في ظل تأخر ملفات الإعمار وتحسين الوضع الاقتصادي رغم السماح لآلاف التجار بالدخول للخط الأخضر.

عربي ودولي

الإثنين 30 مايو 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

وزيرة الخارجية الفرنسية تزور كييف

باريس  -  (أ ف ب) -تقوم وزيرة الخارجية الفرنسية الجديدة كاترين كولونا بأول زيارة لها إلى أوكرانيا اليوم الإثنين "للتعبير عن تضامن فرنسا مع الشعب الأوكراني في مواجهة العدوان الروسي"، وفق ما ذكرت الخارجية الفرنسية في بيان الإثنين.


وتعتبر كولونا أكبر مسؤولة فرنسية تزور أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.


وأوضح البيان أن الوزيرة ستلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا "لمناقشة منع تصدير الحبوب والبذور الزيتية من أوكرانيا، ما ينطوي على مخاطر حقيقية على انعدام الأمن الغذائي".


وستزور الوزيرة مدينة بوتشا، حيث ارتُكبت مجازر بحق مدنيين تُتهم بها القوات الروسية.


إلى ذلك "ستسلم معدات للأمن المدني (سيارات إطفاء وسيارات اسعاف)" للسلطات.


وكانت كولونا خصصت أول زيارة لها إلى الخارج لألمانيا الثلاثاء. وشددت على أنه "لا توجد دولة في مجموعة السبع في حالة حرب مع روسيا" لكنها دعت إلى "تعزيز دعمنا لأوكرانيا على المدى الطويل وعلى جميع المستويات".


كما أشارت إلى فكرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المثيرة للجدل حول "مجموعة سياسية أوروبية" قد ترحب بأوكرانيا أو بريطانيا.
ومن المقرر أن يلقي الرئيس زيلينسكي كلمة أمام القادة الأوروبيين المجتمعين في بروكسل الاثنين في قمة استثنائية مخصصة لبلاده.

عربي ودولي

الإثنين 30 مايو 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين نحو اتفاقيات أمنية واقتصادية مع دول جنوب الهادئ

سوفا -  (أ ف ب) -يعقد وزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات الاثنين مع كبار المسؤولين من عشر دول جزرية مطلة على المحيط الهادئ، في إطار حراك دبلوماسي في المنطقة أثار مخاوف الغرب.


ويتوقع بأن تناقش القمة المنعقدة عبر الإنترنت مقترحات صينية تم تسريبها ترتبط بزيادة الانخراط بشكل كبير في الأمن والاقتصاد والسياسة في جنوب الهادئ.


ويزور وانغ، سوفا عاصمة فيجي حيث سيشارك في استضافة الاجتماع مع وزراء خارجية دول المنطقة، علما ان العديد منهم يعدون أيضا قادة هذه الدول الجزرية الصغيرة.


ويتوقع بأن يُطرح للنقاش اتفاق سري، حصلت فرانس برس على نسخة منه، ينص على تدريب الصين أجهزة الشرطة المحلية ويتيح لها التدخل في الأمن الإلكتروني إضافة إلى توسيع العلاقات السياسية وإجراء عمليات مسح بحري حساسة. كما يمنح الاتفاق بكين إمكانية أكبر للوصول إلى الموارد الطبيعية سواء البرية أو البحرية.


في المقابل، ستقدّم بكين مساعدات مالية بملايين الدولارات، وإمكانية إقامة اتفاق للتجارة الحرة بين الصين ودول المحيط الهادئ الجزرية، التي يمنحها الاتفاق كذلك إمكانية الوصول إلى السوق الشاسعة للقوة الاقتصادية الصينية التي تعد 1,4 مليار نسمة.
وقبيل الاجتماع، بعث الرئيس الصيني شي جينبينغ رسالة مفادها بأن الصين ستكون "شقيقة جيّدة" للمنطقة التي يربطها بها "مصير مشترك"، وفق ما أفادت شبكة "سي سي تي في" للبث.
ولن تحضر قمة الاثنين غير الدول التي تعترف بسيادة الصين على تايوان، بما فيها تلك التي زارها وانغ خلال جولته الإقليمية وهي جزر سليمان وكيريباتي وساموا وفيجي.
ويأتي المقترح في وقت تتنافس بكين مع واشنطن وحلفائها على النفوذ في منطقة الهادئ الاستراتيجية.
يستبعد محللون بأن يقر قادة دول الهادئ الجزرية الاتفاق بالإجماع الاثنين.
وأثار اتفاق أمني أبرمته الصين مع جزر سليمان مؤخرا قلقا عميقا في منطقة تعنى عادة بمسألة التغير المناخي أكثر من اهتمامها بقضايا القوى الكبرى السياسية.
وقال الأكاديمي في جامعة تاسمانيا ريتشارد هير الذي عمل على مدى عقود في جزر الهادئ إن "جزر سليمان بدت وكأنها تغرّد خارج السرب، إذ لم تكن هناك مصالح مستعجلة".
وأشار إلى أن المنطقة ستتردد في "الانجرار إلى منافسة جيواستراتيجية".
وظهرت بالفعل بعض المقاومة لمقترح بكين الأخير، بما في ذلك من رئيس ولايات مايكرونيسيا المتحدة ديفيد بانويلو الذي حذّر باقي قادة دول المنطقة من أن الخطوة قد تسدد ضربة "للسلم والأمن والاستقرار الإقليمي".
بدوره، أفاد رئيس بالاو التي تقيم علاقات دبلوماسية مع تايوان شبكة "ايه بي سي" الاثنين أن على المنطقة أن "تشعر بالقلق" حيال الاتفاقيات المقترحة.
وحذّرت القوى الغربية من الاتفاقيات إذ دعت الخارجية الأميركية دول الهادئ إلى الانتباه من "الاتفاقيات الغامضة والمبهمة والتي تفتقد إلى الشفافية" مع الصين.
وضمّت أستراليا صوتها إلى الولايات المتحدة في دعوة دول جنوب الهادئ للتصدي لمحاولات الصين توسيع نفوذها الأمني في المنطقة، وحذّرت وزيرة خارجيتها الجديدة بيني وونغ من "عواقب" اتفاقيات من هذا النوع.
لكن العديد من دول منطقة الهادئ تسعى في الوقت ذاته للمحافظة على علاقات ودية مع الصين، إذ تحاول الموازنة في علاقاتها بين بكين وواشنطن.
وبالتالي، من الصعب تحديد الكيفية التي سيرد من خلالها قادة جزر الهادئ على وانع الاثنين أو خلال سلسلة اجتماعات مغلقة ترتبط بالمنطقة.
وقال هير "يصعب التصديق بأن وزير الخارجية سيأتي إلى المنطقة وسيُطلب منه العودة.. سيكون الأمر محرجا"، مشيرا إلى أن "كل دبلوماسي صيني في المنطقة يبذل جهودا" في هذه القضية على الأرجح.
ولفت وانغ الأحد إلى أن بكين مستعدة للعمل مع قوى أخرى في منطقة الهادئ للمساعدة في تنمية الدول الجزرية.
وقال لدى لقائه الأمين العام لمنتدى جزر الهادئ هنري بونا إن "الصين ترغب بتعاون ثلاثي أكبر مع الدول الأخرى، خصوصا تلك التي تتمتع بنفوذ تقليدي في المنطقة".
ووصف جولته في منطقة الهادئ بأنها "زيارة سلام وصداقة وتعاون"، بحسب بيان نشرته الخارجية الصينية.
ويتوقع بأن يبقى وانغ في سوفا حتى الخميس على أقل تقدير، إذ سيلتقي قادة البلاد ويشارك في اجتماع لوزراء خارجية الصين ودول الهادئ الجزرية.
كما سيزور وانغ فانواتو وبابوا غينيا الجديدة وتونغا التي تعرضّت قبل بضعة أشهر لزلزال مدمّر وتسونامي.

أقلام وأراء

الإثنين 30 مايو 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

المقدسيون حراس أوفياء للأقصى والقدس

حديث القدس
يثبت المقدسيون يوميا ومن خلفهم كافة أبناء شعبنا في فلسطين والخارج ان القدس فلسطينية وأنها محتلة وان السيادة عليها هي لأهلها وليس للقوات الغازية التي واجهها ويواجهها المقدسيون بصدور عارية واثبتوا انهم حراس المدينة الأوفياء من خلال حمايتهم لها وتصديهم لجنود الاحتلال وقطعان المستوطنين رغم قمع قوات الاحتلال واعتداءاتها واعتقال العشرات من الشبان الذين اوسعوا العديد من المستوطنين العنصريين ضربا ولاحقوهم في باب العامود وشوارع القدس المختلفة.
وجاء رفع الاعلام الفلسطينية في جميع شوارع القدس وازقتها والبلدات والقرى المحيطة بمثابة ليس فقط الرد على مسيرة اعلام الاحتلال الاستفزازية والفاشلة سياسيا، بل للاثبات بأن ضم المدينة حسب المزاعم الاحتلالية واعتبارها عاصمة موحدة لدولة الاحتلال ، هو وهم احتلالي ، فالمدينة محتلة وكانت ،وما تزال وستبقى فلسطينية الى أبد الآبدين.
وقد فنّد المقدسيون ومعهم ابناء شعبنا في كافة تواجدهم المزاعم الاسرائيلية بوحدة المدينة وان السيادة عليها هي لدولة الاحتلال، وقالوا من خلال رفع الاعلام الفلسطينية رغم انف الاحتلال وقمعه للعالم اجمع بأن المدينة محتلة وان على دولة الاحتلال الرحيل عن الارض الفلسطينية وان جميع اجراءاتها ومحاولاتها في الضم والتوسع والاسرلة لن يكتب لها النجاح ما دام هناك شعب فلسطيني يواجه الاحتلال ويُفشِل مخططاته.
كما ان استهداف الاحتلال وقطعان المستوطنين للمسجد الاقصى المبارك منذ صباح امس واقتحامه بحراسة مشددة من قبل جنود الجيش ، ومنعه المصلين المسلمين من الدخول للمسجد، هو الآخر استفزاز لمشاعر المسلمين ومحاولة احتلالية جديدة للنيل من الاقصى والضرب بعرض الحائط بالوصاية الاردنية على الاماكن المقدسة في القدس وفي مقدمتها وعلى رأسها المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة.
لقد عاث الاحتلال فسادا في القدس ، الامر الذي يتطلب من الجانب الفلسطيني الرسمي والفصائل والقوى التحرك ومساندة ابناء القدس في دفاعهم المستميت عن المدينة ، وعدم الاكتفاء بإصدار بيانات الشجب والاستنكار والتنديد الذي لا تعيره دولة الاحتلال اي اهتمام ، بل على العكس يشجعها على التمادي في انتهاكاتها وجرائمها التي تستهدف عاصمة الدولة الفلسطينية القادمة لا محالة.
وليس امام شعبنا سوى مواصلة وحدته الميدانية في القدس وباقي الارض الفلسطينية المحتلة ، وعلى الجهات الفلسطينية الرضوخ للارادة الشعبية في انهاء الانقسام والتوحد لمواجهة جرائم الاحتلال ووضع حد لغطرسته دون ان يحرك العالم ساكنا على صعيد معاقبة الاحتلال على جرائمه.

أقلام وأراء

الإثنين 30 مايو 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الطفل الشهيد زيد غنيم... لا زال دمه ينزف

بقلم: عيسى قراقع
لا زال ينزف، حمله المشيعون في ساعة الظهيرة، الدماء تقطر من جسده الصغير، انه الطفل الجميل زيد محمد غنيم 14 عاما من بلدة الخضر قضاء بيت لحم، اعدمه جنود الاحتلال عن سبق إصرار مساء 27/5/2022، لاحقه ذلك الجندي الوحش واطلق على جسده الرصاص المتفجر، لا زال دمه ينزف، يسيل على وجوه الناس، جنازة طفل تحبس الانفاس، الكل يبحث عن طفله، صمت ثقيل في هذا النهار وفي داخل كل منا نار حارقة.
ماذا قال الطفل للجندي القاتل في تلك اللحظة الدامية؟ لاحقه ذلك الجندي حتى عثر عليه جريحا، حدق الشهيد زيد في عيني الجندي، المسافة وجها لوجه، الصورة واضحة، رأى كل اشكال الهمجية والإرهاب والاستعمار في حدقات عينيه الراجفة، رأى مستعمرين يصطادون الأطفال بالرصاص، وجد نفسه وحيدا في محكمة ميدانية، اعدام، إصابات قاتلة في الرأس والرقبة والخاصرة.
الطفل زيد رأى الموت اسود في هيئة مستعمرة صهيونية تنتج الموت وتصدر الموت ولا ترحم الصغار، مستعمر يبحث عن شرعية وجوده بالموت، يرى كل طفل فلسطيني من فوهة بندقية.
على الطفل زيد ان يموت ويختفي لان طفولته البريئة تتجلى في كل المعالم الإنسانية والأخلاقية، رأى ذلك القاتل في عيني الشهيد مستقبلا وحلما ومعجزة، اين طفولتي؟ صرخ الجندي الذي تربى في معسكر ومدرسة توراتية وتغذى بتعاليم الكراهية، هذا الطفل كشفني، هذا الطفل يحاكمني بابتسامته وروحه العنيدة، لابد ان يموت برصاصة دمدم متفجرة.
استشهد الطفل زيد غنيم ليلتحق بمئات الأطفال الشهداء الذين كان اخرهم الشهيد الطفل غيث يامين من نابلس، أطفال يصعدون في الضوء اشلاءً مضيئة، ومجرمين يسقطون في الظلمة والهاوية.
لا زال دمه ينزف في الجنازة، الدماء على صدره ووجهه ويديه وقدميه، دمه أخضر، الدم على الكتاب ومقعد المدرسة، دمه لم يجف، لا زال العالم ينزف، الرصاصات قتلت كل أطفال العالم، قتلت الصمت والخوف والعجز في الاتفاقيات والخطابات الدولية.
لا زال ينزف، جسمه ينبض ربما يريد أن يعود الى البيت، ربما لا زالت أحلامه تطير، ربما نادى عليه الأصدقاء والأولاد والأشجار والفراشات الملونة.
استشهد الطفل زيد وهو في غمرة الحياة، وكم يكره المحتلون الحياة، يكرهون في الطفل بسمة الزهرة في الربيع، يكرهون صوت النحلة والينابيع الدافقة، يكرهون الله والميلاد والقدس والملائكة.
لا زال ينزف، دمه يسيل من تحت الجدار الفاصل، يعبر الحواجز العسكرية الكثيرة، دمه يصب في الحقول والاودية، دمه يرطب التراب، يسقي أراضي قرية الخضر المصادرة، يحرك الزلازل تحت المستوطنة، دمه يرتفع من الأسفل الى الأعلى، من القلب الى الرأس الى الذاكرة، دمه لا يجف، لا زال ينزف، يضخ ويدور ويعود مرة ثانية.
استشهد الطفل زيد غنيم، الحرية اخذته والقدس المنتفضة الغاضبة، كنا مندهشين في الجنازة دماؤه تنزف فوق رؤوسنا، حناء وورد وبخور وروح على اكتافنا واقفة.
دمه لا زال ينزف، لأنه الشاهدة الضحية الذي رأى دولة عنصرية فاشية تطلق الرصاص على العصافير وتأمر الهواء ان يلبس خوذة، وعندما قبلت جبينه في ثلاجة الموتى وشوشني وقال شيئا عن أحلامه الصامتة.
لا زال ينزف، الشمس كرة حمراء لاهبة، أكثر من 90 طفلا استشهدوا خلال عامي 2021 و2022 والمجزرة مستمرة، شهداء صغار في مقابر الأرقام وشهداء في الثلاجات الباردة، يا الهي، العالم ينهار، والقيم واللغات المزدوجة، يا الهي، لماذا لا تقرع الأجراس كرات اللهب؟ ويتحرك الطفل فينا وغضب الجموع الحاشدة.
لا زال الشهيد ينزف، جنين تنزف، القدس تنزف، دمه يسيل في عقولنا وأوردتنا وعروقنا كي نحيا ونربي روحه في البساتين الواعدة.
لا زال ينزف، حرر يداه من التابوت، فك ايادي المئات من الاسرى الأطفال القابعين وراء القضبان، أصوات التعذيب، التنكيل والضرب والمداهمات والدعس والإهانات والمعاملة القاسية، انتفض الجسد الصغير، التفت الينا، الهواء كان ساخنا والقبر ضيق، الزنزانة ضيقة، من يسرج الخيل ويحرك الرياح والعاصفة؟
لا زال ينزف، افتح لي عينيك أيها الطفل، القمر ينظر اليك، القمر يرافقك، الويل لليد التي قتلتك، الويل كل الويل لمن لا يرى الدم في كل طريق وبيت، في السجن، في غرف التحقيق، وفي كل الأمكنة، الويل كل الويل لكل من لا يحمل الأكاليل بنادق ويتحرر من اللغة الغامضة.
شكرا للطفل الشهيد زيد غنيم، كان أول من لبى نداء رفع الأعلام الفلسطينية ردا على مسيرة الأعلام الصهيونية في القدس، رفع الشهيد روحه علما في سماء القدس العالية.

أقلام وأراء

الإثنين 30 مايو 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

كتاب «سيد اللعبة» عن هنري كيسنجر

بقلم:مروان المعشر*
قرأت مؤخرا كتاب الدبلوماسي والسياسي المخضرم مارتن أنديك الذي شغل منصب مبعوث الرئيس أوباما لعملية السلام بعنوان «سيد اللعبة». يتحدث الكتاب عن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر ودوره في السياسة الأمريكية نحو الشرق الأوسط في السبعينيات، خاصة دوره السلبي في حرب أكتوبر/ تشرين الاول وما بعدها في دعم الموقف الإسرائيلي.
أهمية الكتاب تكمن في الدرجة العالية من التوثيق الذي اعتمد عليه أنديك، بما في ذلك عدد كبير من المقابلات الشخصية مع كيسنجر، جميعها عكست بصورة واضحة وصادمة الدور الأساسي الذي لعبه وزير الخارجية الأمريكي السابق، ليس فقط في دعم إسرائيل، بل في إنقاذها أثناء حرب 1973، حيث بدا واضحا أن كيسنجر اتخذ من أجل ذلك مواقف كانت في بعض الأحيان ضد رئيسيه نيكسون ومن ثم فورد.
يروي الكتاب أن كيسنجر منذ أن كان يعمل مستشارا للأمن القومي في عهد الرئيس نيكسون، قام بفتح قناة غير رسمية مع أسحق رابين حين كان الأخير سفيرا لإسرائيل في واشنطن، وذلك بهدف الالتفاف على وليم روجرز وزير الخارجية حينذاك، الذي كان يريد العمل من أجل سلام شامل وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة. كان كيسنجر يقول لرابين: «يجب خلق الانطباع بأن شيئا يتم إنجازه بالنسبة للعملية السلمية بينما نعرف إننا في الواقع لا نحقق شيئا». لم يكن كيسنجر يؤمن يوما بالعمل نحو الحل الشامل، وذلك لاستحالة تحقيق هذا الحل في نظره بسبب اتساع الهوة بين الجانبين العربي والإسرائيلي، وكان يعمل وفقا لنظرية مفادها أن تحقيق حل شامل لن يؤدي إلا إلى الإحباط والمزيد من المشاكل للولايات المتحدة، كما سيؤدي إلى الضغط على إسرائيل للانسحاب من الأراضي التي احتلتها، وهو ما لم يكن يرغب فيه. عوضا عن ذلك، كانت سياسته مبنية على تحقيق خطوات متدرجة ليس على الطريق نحو الحل الشامل، ولكن تبعا لسياسة «الخطوة خطوة» و»الأرض مقابل شراء الوقت» وليس الأرض مقابل السلام، أي انسحابات تكتيكية من قبل إسرائيل حتى لا يتم الضغط عليها من قبل أحد للانسحاب الشامل. وقد نصح إسرائيل دوما بذلك، كان هدفه إنشاء نظام إقليمي مستقر وليس تحقيق السلام. وكان يؤمن بإمكانية تحقيق الاستقرار، أما السلام فلا، والذي كان برأيه هدفا غير مستحب. أما اتفاقيات فك الارتباط بين مصر وسوريا من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، فكان يهدف من ورائها كسب الوقت فقط، وليس تحقيق كامل الانسحاب الإسرائيلي.
ولتحقيق الاستقرار طويل الأمد، الذي يؤمن به، كان من الضروري برأيه تحييد مصر وإخراجها من دائرة الحرب، وهو ما نجح فيه فعلا، ساعدته على ذلك سياسة الرئيس المصري أنور السادات.
وفي أوقات متعددة كان رئيسيه نيكسون ثم فورد من أنصار الحل الشامل، وطلبا منه العمل من أجل ذلك، ولكنه تجاهل هذه الطلبات، وعمل، بل تآمر مع إسرائيل لمنع ذلك، وكان متفهما جدا لموقف غولدا مائير التي كان هاجسها الأكبر إمكانية ضغط المجتمع الدولي على إسرائيل للعودة إلى حدود عام 1967، وفعل كل ما باستطاعته وبنجاح للوقوف ضد ذلك.

لا شك أن السادات لم يكن ينوي شن حرب شاملة على إسرائيل، بل تحريك الأمور الى الحد الذي يقنعها بالتفاوض

يتحدث الكتاب عن بداية حرب أكتوبر/تشرين الأول، حيث كانت كل دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة، بما في ذلك وزارة الخارجية والدفاع والبيت الأبيض، ضد إرسال أسلحة لإسرائيل لتعويضها عن خسائرها، وذلك خوفا من قطع العرب للبترول عن الولايات المتحدة، وحده كيسنجر كان مع إرسال الأسلحة حتى يقطع الطريق على الاتحاد السوفييتي لتوطيد أقدامه في المنطقة، وأقنع نيكسون بهذه الحجة. وحتى بعد تفوق إسرائيل اللاحق بسبب هذه الإمدادات، والاتفاق على وقف إطلاق النار وإقرار القرار 338 في الأمم المتحدة، نصح كيسنجر إسرائيل بخرق وقف إطلاق النار واحتلال المزيد من الأراضي المصرية ما نتج عنه محاصرة الجيش المصري الثالث وقطع الإمدادات عنه.
أما الموضوع الآخر الذي يسلط الكتاب الضوء عليه، فهو طريقة تعامل إسرائيل مع الولايات المتحدة والتشدد الذي مارسته حتى بعد أن أنقذتها الأخيرة من خسارة محققة. وقد اعترف كيسنجر للكاتب أنه لولا الإمدادات الأمريكية لخسرت إسرائيل الحرب. وعلى الرغم من ذلك، كانت الحكومة الإسرائيلية متشددة للغاية ولا تعطي أي تنازلات للولايات المتحدة إلا بالقطارة، وحتى كيسنجر لم يسلم من الانتقاد اللاذع له من غولدا مائير ثم اسحق رابين، على الرغم من كل الدعم الذي أعطاه لإسرائيل. في المقابل، كان التعامل العربي مع المسؤولين الأمريكيين ودودا حتى بعد إمداد أمريكا إسرائيل بالأسلحة، وحتى أثناء فترة قطع البترول التي لم تدم إلا بضعة أشهر. وعندما ضاق الرئيس فورد بالممارسات الإسرائيلية ما دفعه لإعلان «إعادة تقييم» العلاقة مع إسرائيل عام 1975، عمل كيسنجر مع المسؤولين الإسرائيليين لتجاوز عملية إعادة التقييم هذه خلال بضعة أسابيع.
يتحدث الكتاب أيضا عن الجهود الأردنية عام 1974 حين لاحت فرصة لانسحاب إسرائيلي من أريحا وفك الارتباط على الجبهة الأردنية، حين لعب كيسنجر دورا سلبيا عن طريق خداع الأردن وإعطائه كلاما معسولا لإيهامه أنه يدعم فك الارتباط في ما كان يولي الأولوية لفك ارتباط ثان على الجبهة المصرية، وذلك لقناعته أن ذلك سيخرج مصر من الحرب نهائيا. ويقول الكتاب إن كيسنجر كان يدرك أن الملك حسين، رحمه الله، كان سيطلب ضمانات أمريكية لانسحاب إسرائيل من كامل الضفة الغربية والقدس الشرقية، هو ما كان كيسنجر يعارضه دعما لإسرائيل. يشير الكتاب بوضوح إلى أن كيسنجر كان يتقدم بمواقف معينة للجانب العربي، ثم يعرض عكسها تماما للجانب الإسرائيلي، ومع كون الكاتب يكن احتراما كبيرا لكيسنجر، إلا أنه لم يستطع مع ذلك تجاهل هذه الخصال المخادعة لوزير الخارجية الأمريكي، وأشار إليها في عدة مواقع في الكتاب. لا شك في أن السادات نفسه لم يكن ينوي شن حرب شاملة على إسرائيل، بل تحريك الأمور الى الحد الذي يقنعها بالتفاوض، إلا أن هناك عبرا عديدة يمكن استخلاصها من هذا الكتاب، بما في ذلك الحاجة لفهم السياسة الأمريكية بشكل أعمق حول العالم العربي، وإدراك أن مكانة الولايات المتحدة كقوة عظمى لا يجوز أن تحدد وحدها طريقة التعامل معها، وكأن العالم العربي لا يملك أية أوراق ضغط، أو ليست له مصالح يستطيع الدفاع عنها. أنصح جميع المهتمين من مثقفين وسياسيين بقراءة الكتاب.

*وزير الخارجية الأردني الأسبق عن "القدس العربي"

أقلام وأراء

الإثنين 30 مايو 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

احذري يا أمريكا !‏

بقلم: البروفيسور ألون بن مئير
أنا أردد فقط أصوات الآلاف الذين دقوا ناقوس الخطرقبلي، لكن مرة أخرى لا يمكن أن يقال بما فيه الكفاية. ‏أمريكا تواجه مخاطر اجتماعية وسياسية غير مسبوقة. يجب علينا تعبئة كل الموارد البشرية الممكنة لمنع ‏وقوع كارثة قبل فوات الأوان‎.‎

‎ ‎تصحيح الخطأ ‏
منذ صعود ترامب إلى السلطة في عام 2016 ، تفاقمت مخاوفي بشأن مستقبل أمريكا بشكل خطير. لم يخطر ‏ببالي مطلقًا أنه بعد 240 عامًا من التجربة الناجحة في الديمقراطية وتطوير المؤسسات الديمقراطية القوية ‏القائمة على إرادة الشعب ، سنواجه خطرًا اجتماعيًا وسياسيًا لا يمكن تصوره. حقق الرئيس بايدن تقدمًا كبيرًا ‏في معالجة بعض هذه القضايا التي ابتلينا بها ، خاصة في استعادة القيادة العالمية لأمريكا. ومع ذلك ، فإن ‏التكهن بانتخابات التجديد النصفي يشير إلى أن الجمهوريين قد يستعيدون مجلسي النواب والشيوخ ، واحتمال ‏أن يترشح ترامب مرة أخرى بل ويفوز في عام 2024 يجب أن يؤدي إلى ارتعاش كل أمريكي معني بالأمر‎.‎

‎ ‎احذري يا أمريكا
‏ لا يعني ذلك أنني أريد إعادة صياغة الماضي ، لكن ما حدث لأمريكا أثناء رئاسة ترامب لا يزال له تداعيات ‏مروعة فيما يتعلق بالسؤال إلى أين تتجه أمريكا. هل كان من الممكن تصور أن العنصري الفاسد تمامًا ، الذي ‏فشل في الفوز بالتصويت الشعبي ، تم عزله مرتين ، وخسر إعادة انتخابه ، وتآمر لعكس نتيجة انتخابات ‏شرعية ونزيهة ، وحرض على تمرد للاستيلاء على السلطة ، سيبقى بلا أدنى شك في قيادة حزبه؟ إذا لم يكن ‏هذا احتمالًا مرعبًا ، فما هذا إذن ؟ ‏

من المؤكد أن الحزب الجمهوري قد انزلق إلى حفرة لا نهاية لها من الصرف الصحي السياسي. ماذا تقول عن ‏الجهة التي اختارته ؟ هذا حزب فقد منذ زمن طويل تأثيره الأخلاقي ، حزب يضع مصلحته فوق مصلحة الأمة ‏، وحزب يتبع بشكل أعمى دجال وكاذب فقط لأنه وقح وجريء وفظ وخدم أجندة الحزب العنصرية. هذا حزب ‏يسعى أعضاؤه إلى الحصول على تأييد دجال ، وهو حزب لن يكف عن أي شيء لاستعادة السلطة ، بما في ‏ذلك العنف الذي سيجعل إحياء 6 يناير يبدو مجرد بروفة ، مما قد يؤدي إلى حرب أهلية‎.‎

‎ ‎إن عيوب الحزب الجمهوري عديدة ، لكن يكفي أن نذكر القليل فقط لإظهار مدى خطورة الحزب على مستقبل ‏هذه الأمة‎.‎

إنتشار التعصب الأعمى
الحزب الجمهوري هو حزب متعصب يعتنق التفوق الأبيض ، ولأنه حزب الأقلية ، فهو يخشى من احتمال أن ‏يحلّ الملونون محل أمريكا البيضاء. وهكذا ، عازمًا على استعادة السلطة ، يسن الحزب في كل ولاية جمهورية ‏مئات القوانين الانتخابية المصممة لحرمان السود والأمريكيين من أصل إسباني من حقهم في التصويت من ‏خلال التلاعب في توزيع الدوائر الانتخابية ، وقوانين تحديد هوية الناخبين ، وغيرها من المخططات الشائنة ‏التي تتحدى الديمقراطية. العنصرية تلتهم أمريكا من الداخل ، والتفوق الأبيض ، الذي سُمح له بالانتشار ، ‏يسمم روح أمريكا‎.‎

مذبحة الأمريكيين عن طريق العنف المسلح
‏ يرفض الحزب الجمهوري تمرير قوانين مراقبة الأسلحة بغض النظر عن عدد الأمريكيين الذين قتلوا رميا ‏بالرصاص. إن عنف السلاح يدمر شبابنا ، ويهلك العائلات ، ويسلب حرفيا مستقبل هذا البلد. ومع ذلك ، ومع ‏معرفة كل هذا ، يرفض الحزب الجمهوري فعل أي شيء لوقف موجة العنف. يعتبر عنف السلاح الآن السبب ‏الأول للوفاة لجميع الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 19 عامًا‎.‎

‎ ‎يُقتل أكثر من 120 أمريكيًا كل يوم بالأسلحة النارية. كم عدد عمليات إطلاق النار الجماعية التي يجب أن ‏نتحملها قبل أن يعود الحزب الجمهوري إلى رشده ؟ كحد أدنى ، يجب أن نتحرك لحظر الأسلحة الهجومية ‏وتنفيذ فحوصات خلفية عالمية. إطلاق النار الأخير لدوافع عنصرية في بوفالو حيث قُتل 10 أشخاص أبرياء ‏بالرصاص يجب أن يصدم ضمير أي أميركي محترم. ومع ذلك ، يبدو أن الجمهوريين مخدرون تجاه هذه ‏المأساة الأمريكية. حتى عندما قُتل 20 طفلاً - ستة وسبع سنوات - بالرصاص في مدرستهم في عام 2012 ، ‏ظل الجمهوريون يرفضون التصرف‎.‎

‎ ‎تحدي تغيّر المناخ مما يعرّضنا للخطر
‏ فشل ذريع آخر للحزب الجمهوري هو رفضه الاعتراف بأن تغيّر المناخ أمر حقيقي. إن وفرة الأدلة العلمية لا ‏جدال فيها وساحقة ، وإنكار تغير المناخ ، الذي هو بالفعل يداهمنا ، هو أمر مأساوي. ونتيجة لذلك ، نشهد الآن ‏حرائق هائلة ، وأعاصير ، وارتفاع غير مسبوق في مستويات سطح البحر ، وحالات جفاف ، وتدمير للشعاب ‏المرجانية. علاوة على ذلك ، تتزايد الهجرة المرتبطة بالمناخ بسبب زيادة الفيضانات والعواصف والظواهر ‏المناخية المتطرفة وارتفاع درجات الحرارة ، مع تعجيل عدم الاستقرار الجيوسياسي‎.‎

‎ ‎تشعر إيرين بيتيت ، عالمة الجليد من جامعة ولاية أوريغون ، بالقلق من سرعة تكسير الجليد في أنتاركتيكا. ‏قالت بيتيت: "إنه من المدهش للغاية حقّا ً رؤية الأشياء تتغير بهذه السرعة". ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست ، ‏كشفت صور الأقمار الصناعية عن شقوق متوازية طويلة في امتداد القارة المتجمدة. هذه كارثة في طور ‏التكوين ، ولكن الحزب الجمهوري لا يهتم أبدا ً بذلك‎.‎

‎ ‎الحرمان من الرعاية الصحية كحق
‏ الموقف الخسيس الآخر للحزب الجمهوري هو موقفه من الرعاية الصحية الشاملة. لم يفهم الحزب الجمهوري ‏قط أن الرعاية الصحية هي حق من حقوق الإنسان. لكل فرد الحق في الحصول على الرعاية الصحية التي ‏يحتاجها. من غير المعقول ببساطة أن أغنى دولة في العالم لا توفر المدخل الأساسي إلى الرعاية الصحية ، ‏وهو أمر أساسي لرفاهية المجتمع ، وخاصة للأطفال الذين تؤثر صحتهم بشكل مباشر على نموهم العقلي‎.‎

و‎ ‎وفقًا لمؤشر الرعاية الصحية لعام 2021 لمجلة "‏‎ ‎‏"‏CEOWorld Magazine‏"‏‎ ‎، فإن الدول العشر التي ‏تتمتع بأفضل رعاية صحية هي: كوريا الجنوبية وتايوان والدنمارك والنمسا واليابان وأستراليا وفرنسا وإسبانيا ‏وبلجيكا والمملكة المتحدة. إنه لأمر مخز أن تأتي الولايات المتحدة في المرتبة 30 على المؤشر - بعد المكسيك ‏واليونان والإكوادور. وواحدة من أقوى الحجج للرعاية الصحية الشاملة هي أنها ستعزز صحة السكان بشكل ‏عام ؛ سيكون السكان الأصحاء أقل عرضة للإصابة بالأمراض ، وبالتالي سيكونون أكثر إنتاجية وتنافسية ، ‏ناهيك عن الالتزام الأخلاقي الذي يجب أن تسترشد به الحكومة المسؤولة‎.‎

‎ ‎اغتصاب حق المرأة في الإختيار
‏ أحد مظاهر الإنحطاط الأخلاقي للحزب الجمهوري هو معاملته للنساء ، وخاصة حرمانهن من الحق في ‏الإجهاض. لدينا هنا رجال جمهوريون رجعيون ذوو شعر أبيض يسيطرون على الولايات الحمراء من قصور ‏الحكام أو الهيئات التشريعية ويقررون ما يمكن للمرأة أن تفعله أو لا تستطيع فعله بأجسادهن. كيف يجرؤون ‏على ذلك ؟ على مدى 50 عامًا كانوا يحاولون عكس حكم القانون التاريخي رو ضد وايد ، والمحكمة العليا ، ‏مع غالبية القضاة المحافظين ، مستعدة الآن لفعل ذلك بالضبط‎.‎

‎ ‎هذه المحكمة العليا التي يهيمن عليها المحافظون مُسيَّسة تمامًا ويتنازل القضاة المفترض أن يكونوا على الحياد ‏عن مبدأ العدلف في القضايا الساخنة ، ومؤخرًا وضعوا الأيديولوجية فوق الحفاظ على وفائهم لحكم القانون ‏نصًا وروحًا. المحكمة ، التي كُلفت بدعم الحق المقدس لكل أمريكي ، أصبحت أداة في أيدي الحزب الجمهوري ‏الذي تلاعب في عملية الترشيح والتثبيت في السنوات الأخيرة لضمان أكبر عدد ممكن من المحافظين في ‏المحكمة. لن يكون إسقاط قضية رو ضد وايد نهاية لاعتداء المحافظين على حقوق المرأة ولكن البداية فقط. ‏يمكننا التأكد من أن القوانين التي ستحد من الوصول إلى وسائل منع الحمل وتحظر الزواج من نفس الجنس ‏وتنكر حقوق مجتمعات‎ ‎المخنثين والمتحولين جنسيا والمثليين وغيرهم ستكون هي التالية‎.‎

و‎ ‎لفهم مدى انحطاط الحزب الجمهوري ، كل ما علينا فعله هو معرفة من يتبعه معظم قادة الحزب. يمثل ‏ترامب قاعا ً أخلاقيًا جديدًا ، وتعريفًا جديدًا للاهتراء ، ومعيارًا جديدًا للبغض المطلق. ترامب ليس مجرد رجل ‏خائن وكاذب ومحتال نرجسي - إنه تجسيد حرفي للعفن والانحلال الأخلاقي الذي يلتهم روح أمريكا. ترامب ‏هو سرطان في الجسد السياسي. وكلما طالت فترة سماح الحزب الجمهوري له وكل ما يمثله بالبقاء والتفاقم ، ‏كلما اقتربت هذه الجمهورية من الانتحار‎.‎

‎ ‎إن قبضة ترامب على الحزب الجمهوري هي شهادة حزينة على ضعف قيادة هذا الحزب ، التي لا يزال ‏معظمهم يؤيدون ادعائه الكاذب بأن انتخابات 2020 قد سُرقت . وفي الانتخابات التمهيدية الأخيرة تمت مكافأة ‏أولئك الذين أيدوا ادعائه في الغالب. الحقيقة المؤسفة للأمر هي أنه حتى لو لم يكن ترامب هو المرشح ‏الجمهوري في عام 2024 ، فمن المرجح أن يتماشى أي شخص آخر غيره مع المذهب الترامبي ويتجاوزه ‏حتى من خلال محافظتهم الملتوية للغاية والتي تنافس حتى أكثر المتطرفين تخلفًا مثل طالبان‎.‎

انتصار الترامبية في عام 2024 سيعني أن هذا البلد سيستمر في رؤية مؤسساته وعملياته الديمقراطية تتعرض ‏للهجوم والتآكل التدريجي ؛ سوف تزدهر السيادة البيضاء السامة وستكون السياسات المناهضة للهجرة هي ‏النظام اليومي ؛ وسيستمر تدهور البيئة على قدم وساق ، وسيستمر التفاوت الاقتصادي في الإتساع إلى آفاق ‏جديدة وغير مسبوقة. سوف تتبخر القيادة العالمية لأميركا وستنهي نهاية البلد بالشكل الذي نعرفه. الترامبية هي ‏حرفيًا السم الذي سيدمر هذا البلد من الداخل إذا سمح له بالنمو‎.‎

‎ ‎هناك الآلاف من المسؤولين الجمهوريين المخلصين والمتفانين في خدمة بلدهم الذين لديهم نفس قلقي بشأن ‏مستقبل هذا البلد، لكنهم يظلون صامتين خوفًا من غضب زملائهم أعضاء الحزب. يجب أن يتذكروا أن ‏ولائهم هو للوطن وللدستور الذي أقسموا على الدفاع عنه وحمايته. واجبهم المقدس هو دق ناقوس الخطر الآن ‏وإنقاذ أمريكا قبل أن يدمر اليمين المتطرف ما دافع عنه هذا البلد وقاتل من أجله وضحى به لأكثر من قرنين ‏ونصف‎.‎

‎ ‎إذا انتهى الأمر بالحزب الجمهوري بتركيبته الأيديولوجية الحالية إلى السيطرة على كل من الكونجرس ‏والرئاسة ، فسيكون ذلك عارًا أبديا ًعلى أمريكا. سيكون اعترافًا بأننا فقدنا الثقة في دستورنا وفي هذه ‏الجمهورية. والمبدأ النبيل لانتخاب حكومة للشعب ومن الشعب ومن أجل الشعب سوف يتلاشى بشكل مأساوي

أقوم فقط بإضافة صوتي إلى الآلاف الذين سبقوني. لا أحد يستطيع أن يقول إننا لم نُحذّر. احذري يا أمريكا. ‏الوقت ينفذ. إذا لم نتحرك الآن ، فسنكون نحن من كتب نعي الحلم الأمريكي‎.‎

فلسطين

الإثنين 30 مايو 2022 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

لليوم الـ150 ..المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم- واصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ150 على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لجريمة الاعتقال الإداريّ.


وبدأ المعتقلون الإداريون بتنفيذ خطوات نضالية، إلى جانب مقاطعة محاكم الاحتلال، وكانت أولاها الامتناع عن الوقوف للعدد يوم الثلاثاء الماضي.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة معتقلات الاحتلال، وتساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون قد اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمّال.


المصدر : الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

أقلام وأراء

الإثنين 30 مايو 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

تهديدات كاتس بنكبة جديدة تكشف قلق إسرائيل على الوجود وحجم عنفها ضد الفلسطينيين

بقلم العميد: أحمد عيسى
المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي

أطلق عضو البرلمان الإسرائيلي عن حزب الليكود (يسرائيل كاتس) يوم الإثنين الماضي 23 أيار من على منصة الكنيست تهديدا للفلسطينيين، خاصة فلسطينيي العام 1948، بنكبة جديدة، تشبه تلك التي نفذتها العصابات الصهيونية المسلحة العام 1948، وأصبحت محفورة عميقاً في الوعي الفلسطيني ويتناقلها الفلسطينيون جيلاً بعد جيل. 
وقد جاء هذا التهديد في سياق نقاشات وسجالات ساخنة شهدتها قاعة الكنيست على رثر رفع طلاب فلسطينيين في جامعة بن غوريون العلم الفلسطيني، طرد خلالها عضو الكنيست عن القائمة المشتركة سامي أبو شحادة من القاعة بعد قوله خلال مناقشة هذا الملف في لجنة التربية والثقافة والرياضة "قيام نشطاء من اليمين بالاحتفال بذكرى النكبة بشكل استفزازي هو دليل عل مرض عقلي".
وكان أبو شحادة قد دعا الفلسطينيين بعد اعتداء الجنود البربري على جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة لنزع العلم الفلسطيني عنه إلى رفع العلم الفلسطيني في كل مكان وفوق كل بيت في فلسطين كرد على هذا الاعتداء المنافي للقيم الإنسانية والدينية بما فيها الديانة اليهودية. 
يجادل البعض من المراقبين أن تهديدات كاتس تنطوي على قدر كبير من الجنون وتعكس في ذات الوقت التوظيف اللا متماثل للقوة من قبل دولة ذات سيادة وفق القانون الدولي، هذا التوظيف الذي يصبح فيه رفع العلم الفلسطيني، المعترف به والمرفوع بقرار دولي على مداخل الأمم المتحدة وفي معظم عواصم العالم، يساوي نكبة جديدة، أي إبادة جماعية وتهجير جماعي، ويضيف هذا البعض أنه لا ينبغي لدولة هي جزء من المجتمع الدولي وتدعي أنها تعتنق الديمقراطية أن يحكم سلوكها وردود أفعالها حتى مقابل خصومها وأعدائها منطق توظيف القوة اللا متماثلة.
وعلى ضوء ذلك يذهب هذا البعض للاستنتاج أن تهديدات كاتس قد جاءت لاعتبارات انتخابية داخلية فقط، لا سيما وأن سقوط الحكومة الحالية التي يرأسها بينيت أصبحت وشيكة، الأمر الذي سيدفع إسرائيل إلى جولة انتخابات عامة لتكون الخامسة في اقل من اربع سنوات.
من جهتها، ترى هذه المقالة أنه حتى وإن تضمنت المحركات التي دفعت كاتس لإطلاق هذه التهديدات بواعث إنتخابية، إلا أنها تكشف بوضوح أن القلق على مستقبل الوجود قد بات هو المهيمن على السجالات السياسية والفكرية داخل إسرائيل، لا سيما داخل مؤسسات الدولة السياسية والعسكرية. 
فعلى صعيد المكونات السياسية فيتجلى القلق على المستقبل في نص تهديدات كاتس حين قال "تذكروا الـ 48، تذكروا حرب استقلالنا ونكبتكم، اسألوا أجدادكم وجداتكم، وهم سيشرحون لكم أنه في نهاية الأمر اليهود ينهضون، ويعرفون الدفاع عن أنفسهم، وعن فكرة الدولة اليهودية"، ويتجلى كذلك في تهديدات عضو الكنيست من كتلة "القوة اليهودية" بتسلئيل سموترتش حين قال قبل عدة أشهر موجهاً كلامه لفلسطينيي العام 1948، "أنتم هنا عن طريق الخطأ، إنه خطأ بن غوريون، الذي لم يكمل المهمة العام 1948"، وكذلك في تصريحات وتهديدات ليبرمان وزير المالية في حكومة بينيت وزعيم كتلة إسرائيل بيتنا الذي يدعو دائما إلى نقل فلسطينيي الداخل خاصة من منطقة المثلت إلى الضفة الغربية.
وفي السياق ذاته كان نتنياهو قد صرح علناً خلال فترة رئاسته للحكومة قائلاً "إذا صار العرب يشكلون 40% من السكان فهذا سيكون نهاية الدولة اليهودية، لكن نسبة 20% هي مشكلة، وأضاف إذا صارت العلاقة مع الـ 20% مشكلة، فإن للدولة الحق باللجوء إلى إجراءات متطرفة"!. 
ومن الجانب العسكري كانت تهديدات الجنرال المتقاعد يوآف غالانت هي التعبير الأوضح عما يدور في الأوساط العسكرية نحو فلسطينيي الداخل حين قال "لا تنسوا ما جرى قبل 74 عاما".
في الواقع الرؤية الإسرائيلية للفلسطينيين الذين ظلوا على أرض فلسطين الانتدابية، على الرغم من النكبة، لا سيما الفلسطينيين داخل مناطق العام 1948، كتهديد استراتيجي لمستقبل الدولة، أمر لا ينطوي على أي جديد، حيث ترى معظم مؤسسات التقدير الإستراتيجي الإسرائيلي وغير الإسرائيلي أن عدم اكتمال التحول الديموغرافي في فلسطين العام 1948، قد مثل المأزق الإستراتيجي الأول لإسرائيل، وجاء احتلال مناطق العام 1967 بما عليها من سكان ليعمق من هذا المأزق، ويجعله مأزقاً غير قابل للحل، لا سيما وأن عدد الفلسطينيين عل الأرض الممتدة من النهر الى البحر يفوق عدد اليهود، الأمر الذي يضع إسرائيل أمام خيارين اثنين، يدور الخيار الأول حول اعتراف إسرائيل وشركائها من قوى الاستعمار الغربي بالفشل، والبحث عن صيغة للتعايش مع سكان البلاد الأصلانيين، ويدور الثاني حول نكران الواقع ومواصلة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، أو تكرار نموذج النكبة.
ويبدو هنا أن إسرائيل بمستوطنيها وجيشها وأحزابها السياسية قد اختارت الخيار الثاني، معتقدة أن ما بحوزتها من قوة عسكرية ثم توظيفها اللامتماثل لهذه القوة يمكنه إخراج إسرائيل من هذا المأزق، الأمر الذي يعني ان كل ممكنات القوة لا يمكنها تمكين إسرائيل من الخروج من هذا المأزق، إلا أنه يتطلب في نفس الوقت من الفلسطينيين الاستعداد لمواجهة أشكال غير مسبوقة من العنف وأنماط الإبادة الجماعية والعنصرية بحقهم، ليس من قبل جيش الإحتلال وحسب، بل من عصابات المستوطنين الذين يتقدمون الجيش الآن في حماية وجود الدولة.