اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"المشرق" للتأمين تعقد خلوة لموظفيها

عمان- "القدس" دوت كوم - عقدت إدارة شركة المشرق للتأمين خلوة لموظفيها في عمان على مدار يومين لمناقشة استراتيجية الشركة العامة ‏ونتائج أعمال الفترة المنقضية من العام 2022 وخطة العمل للعام القادم، بحضور الرئيس التنفيذي ‏‏أيوب زعرب والمدير العام نهاد أسعد ومساعدي المدير العام للتسويق والانتاج ‏والتطوير، ومدراء الدوائر في الشركة.‏


وتضمنت الخلوة اجتماعات وجلسات حوارية متنوعة ناقشت إنجازات الشركة والتحديات التي تواجه ‏عملها بالإضافة إلى الفرص التي يمكن استغلالها لتطوير نوعية الخدمات المقدمة. كما تم العمل على ‏مقترحات من شأنها رفع كفاءة وانتاجية الموظفين مع ضمان اعلى معايير الجودة للخدمات المقدمة ‏للجمهور الفلسطيني.‏


بدوره أثنى الرئيس التنفيذي على جهود موظفي الشركة وكافة طواقمها والعاملين فيها ،مشيراً في ذات ‏الوقت الى أهمية استمرار تطوير وأتمتة البرامج بما يتماشى والتكنولوجيا الحديثة للرقي بالخدمات ‏المقدمة لجمهور المؤمنين لدى الشركة. كما أكد على دعم مجلس ادارة الشركة والتزامه تجاه العاملين فيها ‏من أجل تطوير مهاراتهم واكسابهم الخبرات اللازمة لمواكبة احدث البرامج التي تتبناها الشركة. ‏


من جهته أكد مدير عام الشركة على وجود بيئة عمل صحية تُحسن إنتاجية الموظفين وتزيد من تكاتف ‏فريق العمل وتطوير أدواته التسويقية بهدف الابتكار والتميز في تقديم الخدمات. كما نوه بضرورة ‏الأخذ بنتائج العام المنصرم وتحدياته ونجاحاته للمضي قدماً نحو فرص ونجاحات جديدة تضاف الى ‏تاريخ الشركة الحافل العريق.‏


وخلال الاجتماعات استعرض مدراء الدوائر الانجازات العام 2022 والخطط التي سيتم العمل بها للعام ‏القادم والتي تصب في تحقيق أهداف الشركة وتوجهاتها.‏


وتسعى المشرق للتأمين الى مواكبة وتبني كل ما هو جديد وحديث في عالم التكنولوجيا من أجل النهوض ‏بالخدمات المقدمة للجمهور، وقد عملت مؤخراً على تحويـل خدمـات التأميــن التــي تقدمهـا إلـى خدمـات ‏رقميـة بهـدف تعزيـز الكفـاءة وسـرعة الحصول على هذه الخدمات، وسيـر اجـراءات العمـل بشـكل آلـي ‏دقيـق وسـليم.‏

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

التعليم في القدس .. معركة إسرائيل الكبرى بعد الاستيطان لاستبدال هوية النشء الفلسطيني

القدس- "القدس" دوت كوم- واصل الخطيب- ما تزال وزارة التربية والتعليم والمؤتمر الوطني الشعبي للقدس، تطلقان التحذيرات من تصاعد الهجمة الإسرائيلية على المنهاج الفلسطيني في المدارس العربية في القدس المحتلة، وتشددان على ضرورة تكاتف الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة هذه الحملة التي تسهدف هوية النشء الجديد وغسل أدمغته.


وفي هذا السياق، تقول ديما السمان مدير عام وحدة شؤون القدس في وزارة التربية والتعليم في حديث لــ "القدس"دوت كوم، إن إسرائيل كثفت في الآونة الآخيرة هجمتها على المناهج الفلسطينية،لتنفيذ خطتها الهادفة لإلغائها كلياً والتي كانت وضعتها منذ العام 1967، فيما تشدد غدير جابر مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، على أن إسرائيل تنفق مئات الملايين من الشواكل على تهويد قطاع التعليم، وتكاد يدها في الاغداق على هذا المجال تكون الأسخى بعد الاستيطان ذلك ان الهدف هو الانسان الفلسطيني.


خطة ممنهجة منذ عام 1967

وتشير السمان إلى أن الخطة الإسرائيلية التي وضعتها حكومة الاحتلال منذ عام 67 وإلى اليوم للسيطرة على التعليم في القدس جاءت لسببين؛ الأول، أن فرض المنهاج بحد ذاته يعتبر مسألة سيادية، وثانياً: أنه يقدم الرواية التي تخدم الاحتلال حيث يدخل الكتاب كل بيت مقدسي، وبالتالي تعتقد إسرائيل انها من خلال ذلك، تستطيع محو الهوية العربية الفلسطينية والسيطرة على عقول الاطفال واحتلال وعيهم.


وتوضح أنه منذ عام  1968 صدر قرار عن الكنيست يحمل رقم "564" للسيطرة على التعليم في القدس وتغيير المناهج وهذا ما حصل فعلا، حيث تم في ذلك الوقت تغيير المنهاج الاردني والسيطرة على المباني، ثم فرضوا مناهجهم، غير ان تكاتف الجهود الفلسطينية في القدس"اهالي ومؤسسات واتحاد مجالس اولياء الامور والطلبة وقوى وفعاليات وطنية" افشلت ذلك من خلال رفض الانصياع للامر الواقع ،وعلى اثره تم افتتاح مدارس الاوقاف التي استوعبت كل الطلاب مع المدارس الاهلية والوطنية، مما دفع اسرائيل للتراجع عن قرارها واجراءاتها التهودية .


 واستمراراً لذلك، دخل المنهاج الفلسطيني كافة المدارس العربية في القدس وفق السمان، وهو ما دفع دولة الاحتلال لتصعيد هجمتها على المؤسسة التعليمية الفلسطينية من خلال تجنيد المجتمع الدولي ضدها والادعاء بأن المنهاج يتضمن مواد تحريضية، ما دفع الاوروبيين للتراجع عن دعم المنهاج وتحويل هذا الدعم الى تمويل دراسات وابحاث حول مضمون مناهجنا حيث اتضح لهم بأنها موضوعية وحديثية وتربي الطلبة على قيم اصيلة وتراعي التطور العلمي والتكنولوجي الحديث، مما دحض الرواية الإسرائيلية.


تظلم إسرائيلي للمجتمع الدولي !!

وتقول السمان ان اسرائيل مازالت تشكو لدول العالم ضد المنهاج الفلسطيني مستندة على مايلي: يريدون ادراج قصة المحرقة في الكتب الدراسية وازالة كلمات "شهيد وجهاد ونضال والاحتلال"، والاعتراف بأن اسرائيل دولة جوار وليست دولة تحتل شعبا آخر هو الشعب الفلسطيني،كما تريد إزالة كل ما يتحدث عن حدود الدولة الفلسطينية استنادا الى العقيدة الاسرائيلية بأن دولتهم من "الفرات الى النيل" او حتى ابعد من ذلك.


ووفق السمان فإن المناهج الاسرائيلية تحريضية بالدرجة الاولى، اذ تطالب بقتل العربي دون تأثر وتقدمه بأبشع صورة كاريكاتورية للطالب، كما انها تتطاول على الانبياء وعلى السيد المسيح عليه السلام، على وجه التحديد وهو ما يشكل خطورة على اخلاق الطالب، اذ يضطر للكذب من اجل الحصول على علامات فصلية والنجاح في المدرسة.


وتؤكد السمان أخيراً، أن إسرائيل تنتهك من خلال ما تقدم ذكره، حقوق مركز المناهج الفلسطينية وحقوق الطبع والمؤلفين وحق الطالب نفسه بتلقي تعليم صادق وغير مشوه، وكذلك تنتهك حق اولياء الامور باختيار المناهج التي يريدون ان يدرسها ابناءهم وايضا الفرض على المدارس العربية تدريس المناهج المحرفة تحت التهديد، بحيث من لا يلتزم يعاقب ويسحب ترخيصه، وهذا بحد ذاته عدوان مرفوض وسنواجهه بكل الوسائل القانونية المشروعة.


جابر : الكبار يموتون والصغار ينسون

اما غدير جابر مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، فتقول ان اسرائيل تضخ مئات الملايين من الشواكل على تهويد قطاع التعليم، وتكاد يدها في الاغداق على هذا المجال تكون الاسخى بعد الاستيطان ذلك ان الهدف هو الانسان الفلسطيني ، فاذا نجحت دولة الاحتلال في غسل ادمغة النشء فانها تكون قد حققت مقولة " الكبار يموتون والصغار ينسون" .


وتعبر جابر عن قلقها على الواقع التعليمي في المدينة المحتلة وما تتعرض له مدارسنا الفلسطينية من محاولات للسطو والسيطرة على التاريخ والجغرافيا واستبدال الحقيقة بالكذب وتلقين هذا الاخير لابنائنا في سن مبكرة، وبذلك تكون قد نجحت في تهويد عقولهم واستبدال هويتهم بطريقة مخادعة عنوانها "المناهج".


وتتابع، ان اصرار المدارس الفلسطينية في المدينة المقدسة على موقفها الثابت بشأن تدريس المنهاج الفلسطيني ورفض الانصياع للشروط والاملاءات الإسرائيلية لاستمرار الترخيص او سحبه في حال بقيت تدرس المنهاج الفلسطيني، سيكون رأس الحربة في مواجهة المخطط الاسرائيلي والتهديدات التي تستخدم من اجل تنفيذه،مشددة على ان الوحدة الجماهيرية المقدسية والموقف الرسمي الجاد والحاسم بهذا الخصوص من شأنه ان يفشل المخطط الاحتلالي.


وتضيف جابر في حديثها لــ "القدس" دوت كوم، ان المدارس التي تلقت تهديدات إسرائيلية بسحب الترخيص منها كونها تعلم طلابها المنهاج الفلسطيني، عمرها اكبر من عمر الاحتلال وهي خرجت الاف الطلبة الذين تربوا على الانتماء للوطن وتعلموا القيم الوطنية والإنسانية قبل المساقات الاكاديمية وهي مازالت على هذا النهج وستبقى مهما كانت النتيجة.


وتشدد مسؤولة ملف التعليم في المؤتمر الوطني الشعبي للقدس،التي تتابع عن كثب هذا الملف مع كافة الجهات المختصة بتكليف من الأمين العام للمؤتمر اللواء بلال النتشة، على ان هذا الموقف المتقدم للاهالي وادارات المدارس، يرسل رسالة للجهات الإسرائيلية المختصة مفادها ان الموقف الفلسطيني موحد وهو رفض التعاطي مع المنهاج الإسرائيلي الذي يزور الحقائق وينفي وجود احتلال في القدس وانها عاصمة إسرائيل الموحدة.


ودعت جابر، أولياء الأمور الى التوجه نحو مدارس السلطة الوطنية الفلسطينية في القدس من جهة، ودعم المدارس الخاصة التي تلقت اشعارات إسرائيلية تحمل صيغة التهديد من جهة أخرى ، في حين حثت وزارة التربية والتعليم وكافة الجهات الفلسطينية ذات الاختصاص لدعم المدارس المستهدفة وطلابها ولجان أولياء الأمور، مؤكدة ان هذه القضية يجب ان تتحول الى قضية رأي عام وان يصار الى تدويلها كون القانون الدولي يحظر على دولة الاحتلال تغيير الوضع القائم في المدينة دون ان يكون هناك اتفاق سياسي مع الجهة الأخرى " الجانب الفلسطيني".


كما طالبت بالتفاف جماهيري مقدسي حول هذه المدارس وتشكيل شبكة امان وحماية لها ومنع الاستفراد الإسرائيلي بها وتفويت الفرصة على المراكز الجماهيرية التي تطرح نفسها كبديل عن المؤسسات التعليمية الوطنية، معتبرة ان توحيد الموقف الفلسطيني من هذه القضية واجب على كل القوى والفعاليات والمؤسسات العاملة في القدس .


معطيات عن واقع التعليم في القدس

من بين الـ 445 مليون شيكل التي خصصتها الخطة الخمسية الإسرائيلية للتعليم، فإن حوالي 200 مليون منها مُخصصة بهدف "تشجيع الانخراط في التعليم الإسرائيلي"، أي زيادة عدد الطلاب الذين يدرسون المنهاج الإسرائيلي شرق القدس.


ومما يزيد الأمور تعقيدا في القطاع التعليمي بالقدس أن المدارس لا تتبع لمرجعية إدارية واحدة بل لمرجعيتين فلسطينية وإسرائيلية، وبالتالي تتعدد المظلات التي تندرج تحتها المدارس وكذلك المناهج التعليمية.


عدد الطلبة الفلسطينيين

يوبلغ عدد الطلبة المقدسيين في كل من المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية نحو 98428 طالبا وطالبة وفقا لبيانات مؤسسة فيصل الحسيني التي نشرتها مطلع شهر تموز الماضي.


ويتوجه قرابة 45500 طالب وطالبة منهم إلى 146 مدرسة تتبع لمظلة التعليم الفلسطينية (الأوقاف، المدارس الخاصة، مدارس الوكالة)، فيما يتوجه البقية إلى المدارس التابعة لإدارة وزارة المعارف الإسرائيلية.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

14 فقط تم فك لغز الجريمة بحقهن.. 33 فلسطينية من الداخل قتلن في غضون عامين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أظهرت معطيات إسرائيلية رسمية، الأحد، أن 33 سيدة من فلسطينيي الداخل المحتل، قتلن في غضون عامين (2020 - 2021).


وبحسب المعطيات التي نشرها مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست الإسرائيلي - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإنه خلال هذه الفترة تم فك لغز 14 جريمة فقط وتقديم لوائح اتهام ضد القتلة، مقابل 22 جريمة في أوساط اليهوديات وفك لغز 16 قضية وتقديم لوائح اتهام بشأنها.


ووفقًا للموقع العبري، فإن هذه البيانات تظهر ثغرات كبيرة في فك لغز القضايا المتعلقة بقتل النساء العربيات، مقابل اليهوديات.


وتظهر المعطيات أن 40 حالة قتل لنساء من فلسطينيي الداخل، قتلن منذ بداية 2020 وحتى 8 أغسطس/ آب 2022، لم يتم معرفة هوية القاتل أو الدافع، وأن ثلثهن قتلن من قرابة عائلية، منهن 8 قتلن على يد الزوج، و5 على يد قريب آخر.


فيما يظهر أن 29 يهودية قتلن في نفس المدة، منهن 93% على يد أقاربهن، 59% على يد الزوج، و34% على يد قريب آخر، و7% على يد شخص غير مرتبط بقرابة.


عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يتكفل بترميم المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية

الرياض - "القدس" دوت كوم- أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تكفل المملكة بترميم المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وذلك بعد تعرض أجزاء كبيرة من المركز لحريق الشهر الماضي.

وذكرت وكالة "واس" السعودية أن "إعلان ولي العهد يأتي تأكيدا على حرصه واهتمامه بالمراكز الإسلامية في الدول الشقيقة والصديقة كافة، لما لها من دور كبير في تربية الأجيال الناشئة، ونشر سماحة الإسلام ورسالته القائمة على السلام والاعتدال والحوار".

يذكر أن مساحة المركز الإسلامي في العاصمة الإندونيسية، تبلغ 109.435 مترا مربعا، ويضم العديد من المرافق، منها مسجد بمساحة 2200 متر مربع يتسع لأكثر من 20 ألف مصل، إضافـة إلى مركز دراسات بحثية.

وفضلا عن مرافقه التعليمية والتدريبية والتجارية، يحتوي المركز الإسلامي على قاعة كبيرة للمؤتمرات الإسلامية وفندق لسكن الضيوف، ومجمع مرافق مخصص للأعمال، إضافة إلى مبنى مكتبي بعدة أدوار.

كما يضم المركز بين جنباته مجمعا تعليميا يعنى بالتعاليم الدينية والثقافية، ويجمع تحت مظلته عددا من الدارسين من داخل إندونيسيا وخارجها، ويشكل مقصدا للطلاب من دول جنوبي وجنوبي شرق آسيا.


ويوجد في المركز قاعة للتدريب وصالة للعرض، واستديو مخصص لصناعة الأفلام الإسلامية، ومدرسة مخصصة لتدريس التعاليم الإسلامية في المراحل التعليمية المبكرة.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": بلاغات إسرائيلية لإخلاء منازل سكان حي عرب السواحرة بالقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الأحد، أن ما يسمى "القيم العام" الإسرائيلي، أرسل بلاغات لسكان حي "عرب السواحرة" شرقي القدس المحتلة، بإخلاء منازلهم التي يقطنون فيها منذ 60 عامًا.


وبحسب الصحيفة، فإن 30 عائلة فلسطينية في ذاك الحي باتت تواجه خطر الإخلاء من منازلها قرب مستوطنة "كيدمات تسيون" بحجة أن تلك المنازل تعود للمستوطنين الذين اشتروها قبل نحو 100 عام.


وأشارت إلى أن البلاغ سلم للعائلات بعد إجراء سري صادقت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس على منحه أمر إداري.


وبحسب منظمة عير عميم الحقوقية الإسرائيلية، فإن معظم العائلات التي أبلغت بالإخلاء تعيش خارج المنطقة التي يدور الحديث عنها، لافتةً إلى وجود وثيقة لإدارة أراضي إسرائيل صدرت في الثمانينيات تدل على أنه في السابق تم إجراء فحص من أجل التحقق من ملكية الأراضي والتي تبين أنها اشتريت من قبل فلسطينيين في الستينيات.


وقال نايف القنبر (68 عامًا) من أبناء الجيل الثالث الذي يقطنون في الحي، إنهم يعيشون منذ 60 عامًا، وكانت لهم أغنام وخيام قبل أن يقوموا ببناء بيتهم الحالي، مشيرًا إلى أن جده هو من اشترى قطعة الأرض.


وأكد قنبر أن عائلته وعائلات أخرى كانت موجودة في المنطقة قبل الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنهم يقومون بتوفير الخدمات لأنفسهم مثل تعبيد الشوارع وغيره رغم أنهم يدفعون الضرائب لبلدية القدس التابعة للسلطات الإسرائيلية، وأنه في عام 2000 وفي عام 2010 تم عرض عليهم الكثير من الأموال من جمعية استيطانية لشراء بيوتهم ورفضوا.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:26 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير السعودي لدى الأردن والمفوض العام لـ"أونروا" يفتتحان مركزاً صحياً في مخيم الزرقاء

الأردن- "القدس" دوت كوم- افتتح اليوم الأحد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري، والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني،في مخيم الزرقاء شمال شرق العاصمة الأردنية عمان، مركزاً صحياً يخدم نحو لخدمة 300  ألف لاجئ من فلسطين في الأردن.


وحضر حفل الافتتاح المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية المهندس رفيق خرفان، ومحافظ محافظة الزرقاء حسن الجبور.


ويوفر المركز الصحي الجديد الذي بلغت كلفته مليوني دولار أمريكي تبرع بها الصندوق السعودي للتنمية، سهولة الحركة للأشخاص ذوي الإعاقة ويشمل مساحات خضراء ومنطقة لعب للأطفال ومساحات مظللة من الشمس.


وفي كلمته خلال الحفل، قال السفير السديري: تعد المملكة العربية السعودية رائدة في العمل الإنساني، بهدف تخفيف المعاناة الإنسانية حول العالم، بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية".


واضاف السفير السديري " تدعم المملكة بشكل كامل لاجئي فلسطين، بما في ذلك من خلال شراكتنا مع الأونروا وخدماتها".


وقام السفير السديري والمفوض العام للأونروا لازاريني بجولة داخل مرافق المركز الصحي، حيث تبادلا الحديث مع موظفي المركز الصحي والمرضى من لاجئي فلسطين.


من جهته، أعرب المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني عن شكره للمملكة العربية السعودية بالقول: أود أن أعرب عن عميق تقديرنا للمملكة العربية السعودية على دعمها القوي للأونروا، مضيفا إن هذا التبرع يجسد الدعم التاريخي الذي تقدمه المملكة للاجئي فلسطين طوال فترة محنتهم. 


ورحب لازاريني باسم الأونروا بالتبرع الأخير البالغ 27 مليون دولار من المملكة العربية السعودية لدعم خدمات الأونروا، في الوقت الذي تواجه الوكالة فيه نقصا حادا في التمويل".

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 11:55 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الإيراني: دعم "الإرهاب" ليس في مصلحة الغرب

طهران- (شينخوا)- انتقد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم (الأحد) الولايات المتحدة وفرنسا وعددا من الدول الأوروبية الأخرى لدعمها "الصارخ" "للإرهابيين ومثيري الشغب" في إيران، محذرا من أن دعم الإرهاب بالتأكيد لن يكون في مصلحتهم.


وقال رئيسي في تصريحاته في اجتماع لمجلس الوزراء إن "العدو" حاول عرقلة تقدم إيران من خلال توجيه ضربات لأمن البلاد واقتصادها وقطاعي التعليم والإنتاج، بحسب الموقع الإلكتروني لمكتب الرئيس الإيراني.


وكلف وزارة الخارجية باتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال القنوات الدبلوماسية والقانونية لـ"تحييد ومواجهة" الفتن الموجهة ضد البلاد من الخارج.


وأعرب رئيسي عن أسفه العميق لمقتل أطفال ونساء ورجال وقوات أمن في إيران على أيدي "مثيري الشغب" خلال الأيام الماضية، ودعا الأجهزة والمنظمات ذات الصلة إلى اتخاذ إجراءات حازمة على وجه السرعة ضد المتمردين ومنع "الإرهابيين ومثيري الشغب" من الإضرار بحياة الشعب وممتلكاته.


اندلعت احتجاجات في إيران بعد وفاة محساء أميني (22 عاما) في مستشفى بطهران بعد أيام قليلة من انهيارها في مركز للشرطة في سبتمبر.


 وتلقي الحكومة الإيرانية باللوم على الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى في "التحريض على الشغب ودعم الإرهابيين" في البلاد. 

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 11:25 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يحتفل بعيداً عن الأضواء بعيد ميلاده الثمانين

واشنطن- (أ ف ب) -على الرّغم من أنّها المرة الأولى في تاريخ الولايات المتّحدة التي يبلغ فيها رئيس في منصبه عامه الثمانين، إلا أنّ جو بايدن الذي يثير عمره جدلاً لا سيّما وأنّه يفكّر بالترشّح لولاية جديدة، لم يحِط هذه المناسبة الأحد بأيّ أجواء احتفالية.


واستغرق الأمر حتّى عصر الأحد لكي تنشر زوجته جيل بايدن على تويتر رسالة عاطفية أرفقتها بصورتين تجمعانهما وهما يرقصان سوياً.


وكتبت السيدة الأولى في تغريدتها "لا أريد أن أرقص مع أيّ شخص آخر. عيد ميلاد سعيد جو! أحبّك".


وبخلاف هذه التغريدة لم يصدر عن البيت الأبيض أي بيان أو منشور بشأن عيد ميلاد الرئيس. ولم يتّضح كيف سيحتفل بايدن بعيد ميلاده أو ما إذا كان سيفعل ذلك أساساً.


لكنّ بايدن احتفل السبت في البيت الأبيض بزفاف حفيدته ناومي، في حفل لم يسمح للصحافة بحضوره.


ولا يبدو بلوغ بايدن سنّ الثمانين أمراً غير مألوف في صفوف طبقة سياسية تندر فيها الوجوه الشابّة إلى حدّ يدفع بالكثيرين إلى تسميتها بسلطة المسنّين.


وعلى سبيل المثال تبلغ رئيسة مجلس النواب المنتهية ولايتها نانسي بيلوسي 82 عاماً، بينما يصغرها زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بعامين فقط، في حين يحتفل زعيم الأكثرية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر قريباً بعيد ميلاده الـ72.


 والرئيس النحيف الذي لا يدخّن ولا يشرب، لا يزال نشيطاً بدنياً كما أنه لم يواجه أيّ مشكلات صحيّة كبيرة منذ خضوعه لعملية بعد إصابته بتمدّد في الأوعية الدموية الدماغية هدّد حياته في العام 1988.


وقبل عام، وبعد فحص طبي مكثّف، قال الأطباء إنّ بايدن كان يعاني من عدد قليل من الأمراض البسيطة وخلصوا إلى أنه "قادر على القيام بواجباته". 

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو وكييف تتبادلان الاتهام بقصف محطة زابوريجيا النووية

موسكو- (أ ف ب) -تبادلت روسيا وأوكرانيا من جديد الاتهام الأحد بقصف محطة زابوريجيا النووية، الأكبر في اوروبا، والتي تسيطر عليها موسكو بجنوب أوكرانيا.


منذ عدة أشهر، تتبادل موسكو وكييف الاتهام بقصف محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها القوات الروسية والقريبة من الجبهة.


في مقابلة مع قناة "بي ام اف تي في" الفرنسية، اعتبر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الأحد أن القصف كان "متعمدا تماما ومحدد الهدف"، واصفا الوضع بأنه "خطير للغاية"، ومن دون أن يحمل القوات الروسية أو الأوكرانية المسؤولية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن كييف "لا توقف استفزازاتها الهادفة إلى إثارة خطر وقوع كارثة هي صنيعة البشر في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".


ولفت إلى أن مستويات الإشعاع في المحطة "لا تزال طبيعية"، رغم القصف الأوكراني السبت والأحد بنحو عشرين "قذيفة من العيار الثقيل" للمحطة.


وجاء في البيان أيضًا أن هذه القذائف انفجرت بين وحدتي الطاقة رقم 4 و5 واستهدفت سطح "مبنى خاص" يقع قرب هذه الوحدات.


ويضمّ هذا "المبنى الخاص" مستودعًا للوقود النووي، حسبما قال رينات كرتشا، المسؤول في شركة إنتاج الكهرباء النووية الروسية "روزنرغوأتوم"، وفق ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.


من جهتها، اتهمت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية "إنيرغوأتوم" الأحد روسيا بقصف منطقة محطة زابوريجيا للطاقة النووية، بُعيد اتهام موسكو كييف باستهداف الموقع.


وقالت "صباح اليوم 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، نتيجة للقصف الروسي، سجّلت 12 ضربة على الأقلّ في موقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية"، متهمة القوات الروسية "مرة أخرى (...) بتعريض العالم بأسره للخطر".


واشار غروسي إلى أن البعض "يعتبرون أن محطة نووية تشكل هدفا عسكريا مشروعا، وهو امر غير معقول".


وطالب من استهدفوا المحطة ب"وقف هذا الجنون" مضيفا "من يقومون بذلك يعلمون أين يضربون. إن الأمر متعمد تماما ومحدد الهدف".


وذكر غروسي بأن "المحطة تقع على خط الجبهة. هناك أنشطة عسكرية يصعب جدا تحديدها. هناك عديد للروس اضافة الى عديد اوكراني ينفذ عمليات".


وللوكالة الذرية خبيران داخل المحطة وهي في صدد تقييم الوضع. وقال غروسي "سجلت أضرار في أمكنة حساسة جدا"، موضحا أن المفاعلات لم تصب بل "المنطقة حيث الوقود المستخدم وغير المستخدم بعد".


واشار الى أن الخبيرين لم يتمكنا من الخروج الأحد لأن الوضع كان بالغ الخطورة، آملا باجراء تقييم في وقت مبكر غدا الاثنين.


تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد بشأن الوضع في محطة زابوريجيا و"من المحتمل أن يتحدث" إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بحسب الرئاسة الفرنسية.


تحتلّ القوات الروسية، التي بدأت غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، منطقة المحطة. وسبق أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّ المحطة وأربع مناطق أوكرانية. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:51 مساءً - بتوقيت القدس

المقاومة تفشل عملية القوات الإسرائيلية الخاصة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- شهدت بلدة جبع جنوب جنين، مساء اليوم الأحد، اشتباكات مسلحة بين مجموعة من المقاومين وقوة خاصة إسرائيلية تسللت إلى البلدة.


وواصلت تعزيزات عسكرية إسرائيلية إلى المنطقة بعد اكتشاف المقاومين للقوة الخاصة، كما وقعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال بعد اقتحامها سيلة الظهر باتجاه جبع.


ولاحقًا انسحبت قوات الاحتلال بعد اكتشاف القوة الخاصة.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:29 مساءً - بتوقيت القدس

تعثر مفاوضات تشكيل الحكومة في إسرائيل بسبب إصرار سموتريتش على حقيبة الجيش

القدس - (شينخوا) تعثرت جهود رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة، بسبب إصرار رئيس حزب الصهيونية الدينية (هتسيونوت هدتيت) بتسلئيل سموتريتش على تقلد منصب وزير الدفاع.


ويصر سموتريتش الذي حصل حزبه على 14 مقعدا في الانتخابات الأخيرة التي عقدت في مطلع شهر نوفمبر الجاري على تقلد منصب وزير الدفاع، فيما يطالب شريكه إيتمار بن غفير على وزارة الأمن الداخلي (تتعلق بالشرطة).


ويحاول حزب الليكود جاهدا الاحتفاظ بالوزارات الثلاث الرئيسة الدفاع والمالية والخارجية.


وقال عضو الكنيست عن حزب الليكود بوعز بيسموط في رسالة إلى سموتريتش خلال حديث للقناة (12) الإسرائيلية "إن وزارة الدفاع يجب أن تبقى في يد الليكود".


وعلى الرغم من ذلك، قالت الإذاعة العبرية العامة إن نتنياهو عرض على سموتريتش الذي شغل سابقا منصب وزير النقل، الحصول على وزارة الخارجية في الحكومة المقبلة لكنه رفض.


وقال النائب عن حزب الليكود ايلي دالال في حديث للإذاعة العبرية العامة إن الحقائب الوزارية الأهم مثل الدفاع والمالية يجب أن تبقى في يد حزبه باعتباره الحزب الذي حصد أعلى عدد من الأصوات في الانتخابات الأخيرة.


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الولايات المتحدة قلقة من تولي سموتريتش حقيبة الدفاع.


وردا على ذلك، طالب حزب الصهيونية الدينية يوم الخميس الماضي الولايات المتحدة الأمريكية عدم التدخل في تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة.


وقال حزب الصهيونية الدينية في تغريدة عبر موقع ((تويتر)) "لدينا الكثير من الاحترام والتقدير لحليفتنا الولايات المتحدة الأمريكية".


وأضاف "يجب على إدارة بايدن أن تحترم أيضا الديمقراطية الإسرائيلية وإلا تتدخل في إقامة حكومة منتخبة"، مشددا على أنه لا يمكن لدولة ذات سيادة أن توافق على إملاءات أجنبية من شأنها أن تعرض أمن إسرائيل للخطر". 

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:26 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شخصين جراء الأمطار الغزيرة في ألبانيا

تيرانا- (أ ف ب) -قُتل شخصان جراء فيضانات وسيول تسببت بها الأمطار الغزيرة التي هطلت نهاية الأسبوع الماضي في منطقة شكودرا شمال غرب ألبانيا، وفق بيان للشرطة.


وأضاف البيان أن رجلا يبلغ 50 عاما وابنه البالغ 18 عاما لقيا حتفهما بعد أن جرف السيل سيارتهما أثناء قيادتها على طريق جبلي بالقرب من شكريل.


وقالت الشرطة إن السكان أنقذوا فتاة تبلغ 14 عاما كانت تسافر مع شقيقها ووالدها اللذين لم يتم العثور على جثتيهما بعد.


وقال بيان لوزارة الدفاع إنه تم إجلاء سبع عائلات على الأقل من منازلها في منطقة شكودرا على بعد حوالى 140 كيلومترا شمال تيرانا، في حين تهدد الفيضانات والانهيارات الأرضية عددًا آخر من العائلات.


غمرت المياه عدة مئات من الهكتارات من الأراضي في منطقة شكودرا ولجا المجاورة لها، في حين وصف سكان المنطقة الوضع بأنه "حرج" بعد أن فاضت العديد من الجداول وألحقت أضرارًا بالمنازل والبنية التحتية. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:05 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يهنئ أمير قطر بنجاح افتتاح مونديال قطر 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم- هنأ رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأحد، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، والشعب القطري، بنجاح افتتاح مونديال قطر 2022 المبهر.


وعبر في برقية التهنئة عن جزيل شكره على حفاوة استقبال أمير دولة قطر وكرم ضيافتهم في الدوحة، وهنأهم على حفل الافتتاح المبهر لمونديال قطر 2022، والترتيبات الرائعة له.


وقال: "ستبقى ترتيبات المونديال نابضةً كإنجازٍ عظيم لقطر وللقطريين في أذهان شعوب العالم الذين ينعم الكثير منهم باستضافة الدوحة، فاستحقت قطر بجدارة استضافة هذا الحدث الرياضي الهام".


وأضاف الرئيس: "أسأل الله عز وجل، أن يديم على سموكم الصحة والسعادة، ومواصلة النجاح في قيادة بلدكم وشعبكم نحو المزيد من التقدم والرخاء، وكذلك مواصلة دوركم الرائد إقليمياً ودولياً، ولأعمال وفعاليات مونديال كأس العالم الجاري النجاح والتوفيق، ولقطر الشقيقة وحكومتها وشعبها العزيز دوام الخير والازدهار".

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطينيون يتابعون مباريات كأس العالم عبر شاشات عرض في غزة ورام الله

غزة / رام الله- (شينخوا) تابع مئات الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية اليوم (الأحد) أولى مباريات كأس العالم لكرة القدم الذي يجرى لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بين منتخبي قطر الدولة المستضيفة والإكوادور عبر شاشات عرض كبيرة.


وجرى وضع الشاشة الأولى داخل صالة (سعد صايل) الرياضية المغطاة غرب مدينة غزة، والثانية داخل مجمع (رام الله الترويحي) وسط الضفة الغربية بدعم من الجهات القطرية الحكومية.


ورفع داخل الصالتين الأعلام الفلسطينية والقطرية والدول المشاركة في كأس العالم، بالإضافة إلى صور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووالده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبعض لاعبي المنتخب القطري.


وتوافدت الجماهير الفلسطينية في غزة ورام الله إلى الصالتين قبل ساعات من بدء المباراة، معربين عن سعادتهم بحضور مباريات كأس العالم عبر شاشات عرض كبيرة تشعر المشجعين أنهم داخل الملعب.


وقالت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة في بيان إنه تم وضع شاشات عرض في غزة ورام الله لاستقبال المشجعين والمهتمين بالبطولة الأولى من نوعها في الوطن العربي طوال فترة المونديال.


وأكد البيان أن الفعاليات في غزة ورام الله ستشهد أنشطة مختلفة تشجيعا ودعما لمنتخب ودولة قطر التي استعدت لاستضافة هذه البطولة ولاستقبال ملايين المشجعين على أرضها.


وانطلقت بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في قطر اليوم، تستمر حتى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 32 منتخبا، وسط توقعات بأن تستقبل الدولة الخليجية التي تبلغ مساحتها 11521 كيلومترا مربعا، قرابة 1.5 مليون مشجع من جميع أنحاء العالم. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بلدة المكبر بالقدس

القدس- "القدس" دوت كوم- اندلعت مواجهات، مساء اليوم الأحد، بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة جبل المكبر، جنوب شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال البلدة، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة انتخاب قاسم جومارت توكاييف رئيسا لكازاخستان

الماتي (كازاخستان)-(أ ف ب) -أعيد الأحد انتخاب رئيس كازاخستان المنتهية ولايته قاسم جومارت توكاييف إثر انتخابات مبكرة شهدها هذا البلد الأكبر في آسيا الوسطى، بحسب استطلاع للرأي لدى الخروج من مكاتب الاقتراع.


واظهر استطلاع أجري لحساب الإذاعة والتلفزيون الرسميين فوز توكاييف (69 عاما) ب82,45 في المئة من الأصوات.


وافادت التقديرات الاولى للجنة الانتخابية أن نسبة المشاركة في الجمهورية السوفياتية السابقة بلغت 69,43 في المئة.


وبذلك، سيتاح لتوكاييف في الاعوام السبعة المقبلة تعزيز سلطته بعد عام أسود شهد أعمال شغب دامية ونزاعا حادا بين أجنحة السلطة.


واحتجّ نحو 15 شخصًا في العاصمة الاقتصادية ألماتي للمطالبة بانتخابات حرّة، وأوقفتهم الشرطة جميعا، وفق وكالة فرانس برس. وأكّد متحدث باسم وزارة الداخلية أن محاضر توقيف 15 شخصًا أُرسلت إلى المحكمة.


غرقت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الغنية بالنفط والواقعة على مفترق طرق تجارية مهمة، في حالة من الفوضى في كانون الثاني/يناير عندما تحولت تظاهرات احتجاج على غلاء المعيشة إلى أعمال شغب، قبل قمعها بوحشية، ما تسبب بمقتل 238 شخصًا.


وما زالت البلاد تحت صدمة هذه الأزمة. وفي مؤشر إلى استمرار التوتر، أعلنت السلطات الخميس أنها اعتقلت سبعة من أنصار أحد المعارضين في المنفى بتهمة التحريض على "انقلاب".


وأدلى توكافييف بصوته في وقت مبكر في العاصمة أستانا. ونافسه في الاقتراع خمسة مرشحين غير معروفين لدى الناخبين.


قال توكاييف "المهمّ ألّا يكون هناك احتكار للسلطة"، علما أن كازاخستان حكمها نور سلطان نزارباييف لثلاثة عقود.


في أستانا وألماتي أكبر مدينتين في البلاد، رأى صحافيو وكالة فرانس برس عددا من الناخبين يلتقطون صوراً لأنفسهم خارج مراكز الاقتراع وتحدث بعضهم عن "واجب" إظهار الصورة في مكان العمل الإثنين.


وهدفت هذه الانتخابات إلى طي صفحة عام صعب ولكن أيضا إلى تكريس عهد الرئيس توكاييف (69 عامًا) الذي كان يحاول منذ أشهر الحد من نفوذ مجموعة سلفه القوي وراعيه نور سلطان نزارباييف الذي حكم ثلاثة عقود.


وشهد هذا العام أيضا تحول توكاييف الدبلوماسي المحترف إلى رئيس عنيد أطلق النار على مثيري الشغب في كانون الثاني/يناير واعتقل أقارب نزارباييف ووقف في وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معارضا غزو أوكرانيا في شباط/فبراير.


وقام توكاييف بحملة حول مشروعه لإنشاء "كازاخستان الجديدة" أكثر ديموقراطية وأكثر مساواة. لكن الصعوبات الاقتصادية مستمرة وكذلك ردود الفعل الاستبدادية.


ووصل توكاييف إلى السلطة في 2019 بعد الاستقالة المفاجئة لنزارباييف وتعهد رسميًا العمل لتسوية أزمة كانون الثاني/يناير بعدما كان كان يعتبر لفترة طويلة الذراع اليمنى لسلفه.


منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا الذي صدم الجمهوريات السوفياتية السابقة، حاول توكاييف تعزيز العلاقات مع الصين وكذلك مع أوروبا كقوة تحقق توازنا مع النفوذ الروسي.


وفي الأشهر الأخيرة تلقى زيارات من رؤساء الدول الروسي والتركي والصيني ومسؤولين أوروبيين كبار، وحتى البابا فرنسيس.


وتجد وعود الانفتاح الديموقراطي والإصلاح الاقتصادي صدى لدى الناخبين.


وقال نورلان ن. الكولونيل في الشرطة والمؤيد للرئيس المنتهية ولايته "منذ الاستقلال قبل ثلاثين عامًا لم يتغير شيء تقريبًا. آمل أن أرى تغييرات كبيرة".


من جهته، قال مورزادا ماسالينا (68 عامًا) وهو متقاعد في ألماتي إن "توكاييف هو المرشح المناسب لأنه يتمتع بخبرة كبيرة".


لكن هذه الانتخابات التي يفترض أن تدشن حقبة "كازاخستان الجديدة"، لا توحي بتغيير مع مشهد سياسي مقفر بمعارضة شكلية وضغوط من السلطات.


وهذا يكفي لجعل العديد من الناخبين محبطين مثل الطالبة علياء بوكيتشوفا (19 عامًا) التي أدلت بصوتها في أستانا وقالت لفرانس برس "انها مضيعة للوقت. نعرف مسبقا من سيفوز ولا نعرف المرشحين الآخرين".


وفي تقرير، عبر مراقبو الانتخابات الدوليون في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن أسفهم لأن توصياتهم "المتعلقة بالحريات الأساسية وشروط الأهلية وتسجيل المرشحين (...) لم تلق تجاوبا". 

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

المدير العام لتويتر فرنسا يغادر منصبه

باريس- (أ ف ب) -أعلن المدير العام لفرع تويتر في فرنسا داميان فييل الأحد مغادرته منصّة التواصل الاجتماعي، من دون أن يوضح ما إذا كان قد استقال من تلقاء نفسه أو أُرغم على مغادرة المنصّة.


وكتب فييل في تغريدة " قضي الأمر"، معرباً عن "الاعتزاز والفخر" ومؤكّداً أنّ "المهمّة أنجزت".


وأضاف "وداعاً تويتر فرنسا. يا لها من مغامرة! يا له من فريق!".


وتعود آخر تغريدة لفييل إلى 4 تشرين الثاني/نوفمبر عندما أطلقت الشركة التي استحوذ عليها مؤخراً إيلون ماسك موجة عالمية من تسريح الموظفين.


وقال فييل يومها "كلّ أفكاري، واحترامي ، وطاقتي ومحبتي لموظفي تويتر في جميع أنحاء العالم اليوم. معاً قمنا ببناء التطبيق الأكثر روعة في هذا الكوكب".


وتأتي مغادرة المسؤول الكبير في تويتر في وقت يبدو مستقبل الشبكة الاجتماعية في مهبّ الريح بعد أسبوع مضطرب شهد رحيل مزيد من الموظفين وإعادة تفعيل حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على المنصّة.


وطَرد ماسك 50 بالمئة من الموظفين الذين كان يبلغ عددهم 7500 شخص وألغى سياسة داخلية كانت تسمح بالعمل من المنزل وفرضَ ساعات عمل طويلة.


وقبل تعيينه رئيساً تنفيذياً لشركة تويتر فرنسا في 2015، كان فييل مدير مبيعات ليوتيوب في جنوب أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق مدخل قرية حوسان غرب بيت لحم

بيت لحم-"القدس" دوت كوم-أغلقت قوة إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، المدخل الغربي لقرية حوسان، غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية أغلقت البوابة الحديدية المقامة على المدخل، ومنعت المواطنين من دخول القرية أو الخروج منها.


يذكر أن الاحتلال يضيق الخناق على المواطنين في قرية حوسان، من خلال إغلاق مداخلها وشن حملات اعتقالات واقتحامات ليلية.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

أول مصافحة بين إردوغان والسيسي في قطر

اسطنبول- (أ ف ب) -تصافح الرئيسان التركي رجب طيب إردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي الأحد للمرة الأولى على هامش افتتاح كأس العالم لكرة القدم في قطر، بحسب الرئاسة التركية.


وأكد مسؤول في الرئاسة التركية لوكالة فرانس برس مساء الأحد أنه "التواصل الثنائي الأول" بين الرئيسين أثناء حفل افتتاح البطولة.


وأظهرت الصورة التي نشرت على الموقع الرسمي للرئاسة التركية، الرئيسين اللذين ساد الفتور علاقتهما منذ تولي السيسي الرئاسة في مصر، يتصافحان مبتسمين.


والصورة من بين صور أخرى تظهر تبادل الابتسامات بين إردوغان ورؤساء الدول والحكومات الذين جاؤوا الى قطر لحضور افتتاح المونديال.


ساد الفتور العلاقات بين القاهرة وأنقرة منذ وصول السيسي إلى الحكم عام 2013، بعد إطاحة الرئيس الاسلامي الراحل محمد مرسي.


وسبق أن علق أردوغان على وفاة مرسي في حزيران/يونيو 2019 في قاعة المحكمة أثناء محاكمته، "إن التاريخ لن يرحم أبدا الطغاة الذين أوصلوه الى الموت عبر وضعه في السجن والتهديد بإعدامه".


وقبل ذلك ببضعة أشهر، أكد بعد إعدام تسعة سجناء صدرت بحقهم العقوبة القصوى في مصر أنه يرفض التحدث مع "شخص مثله"، في إشارة إلى السيسي.


لكن لدى عودته من قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، لمح أردوغان خلال حواره مع الصحافيين الأتراك الأسبوع الماضي، إلى استعداده لمراجعة علاقاته مع سوريا ومع مصر.


وقال "يمكننا إعادة النظر في العلاقات مع الدول التي واجهتنا معها صعوبات.


 ويمكننا حتى أن نبدأ من الصفر، خاصة بعد انتخابات حزيران/يونيو"، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية.


أعلن رئيس الدولة أنه سيكون مرشحاً في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في حزيران/يونيو 2023.
وفي القاهرة، امتنعت الرئاسة المصرية عن التعليق. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا من القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شابًا من بلدة سلوان، بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت الشاب محمد الدقاق واستولت على مركبته.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الإسلامي" تدين اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه للمقدسات في الخليل

جدة - "القدس" دوت كوم- أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، مساء اليوم الأحد، تصاعد الاعتداءات العنصرية التي تقوم بها مجموعات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم داخل البلدة القديمة في مدينة الخليل.


كما وأدانت المنظمة في بيان لها بشدة إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي في المدينة أمام المصلين، ومنع رفع الآذان فيه.


وحمّلت سلطات الاحتلال تبعات استمرار هذه الاعتداءات الهمجية على الشعب الفلسطيني، والانتهاكات المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة.


ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل من أجل وضع حد لهذه الممارسات الخطيرة التي تغذي العنف والتوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

اقتصاد

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

شركة سعودية تشارك منظمة ترامب بمشروع عقاري للغولف في سلطنة عُمان

الرياض- (أ ف ب) -أبرمت شركة عقارات سعودية شراكة مع منظمة ترامب لتطوير مشروع عقاري وملعب للغولف في سلطنة عُمان بتكلفة 4 مليارات دولار، على ما جاء في مذكرة نشرتها البورصة السعودية (تداول) الأحد.


ويأتي الاتفاق الذي يتضمن شركة دار الأركان العالمية (إحدى الشركات التابعة لشركة دار الأركان للتطوير العقاري) مع ارتفاع منسوب التوتر بين الحكومة السعودية وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يحظى بعلاقة أقل وداً بقادة المملكة مقارنة بسلفه دونالد ترامب.


ويتضمن المشروع تطوير "فلل ترامب السكنية المميزة وفندق وملعب للغولف في مشروع عايدة"، بحسب المذكرة، التي أضافت أن المشروع "سيتم تطويره على مدى 10 سنوات على مساحة 3,5 مليون متر مربع".


وأوضحت المذكرة أنّه "يتم تطوير مشروع عايدة بدعم من الشركة العُمانة للتنمة والساحة (عمران) الذراع التنفيذية لتطوير السياحة في سلطنة عمان".


بدأ ترامب، الذي أعلن الأسبوع الماضي ترشحه لفترة رئاسية أخرى في عام 2024، أول رحلة خارجية له في السعودية بعد توليه منصبه في عام 2017.


ورفض ترامب، قطب العقارات الثري، إدانة ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة محمد بن سلمان بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018.


على النقيض من ذلك، وافق بايدن على نشر استنتاجات استخباراتية أميركية تفيد بأن الأمير محمد أجاز العملية التي استهدفت خاشقجي، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.


ودخلت واشنطن والرياض في خلاف مرير أخيرا بشأن قرار منظمة أوبك بلاس النفطية الشهر الماضي خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا، وهي الخطوة التي اعتبرها البيت الأبيض "اصطفافا مع روسيا" في الحرب في أوكرانيا.


حافظ كبار المسؤولين السابقين في إدارة ترامب على علاقاتهم الوثيقة مع قادة السعودية.


ففي تشرين الأول/أكتوبر، حضر جاريد كوشنر، صهر ترامب وكبير مستشاريه السابق، ووزير الخزانة السابق ستيفن منوشين، منتدى مستثمرين رفيعي المستوى في العاصمة السعودية.


في الأسبوع الماضي، قال تقرير للجنة الكونغرس الأميركي إن السعودية والإمارات أنفقتا مئات الآلاف من الدولارات في فندق مملوك لترامب في واشنطن أثناء تولي ترامب منصبه.


 وقالت رئيسة اللجنة النائبة الديموقراطية كارولين مالوني إن الإفصاحات "تثير تساؤلات كثيرة حول مدى استرشاد الرئيس ترامب بمصلحته المالية الشخصية أثناء توليه المنصب وليس بمصلحة البلاد". 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:11 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تسقط افتتاحا أمام الاكوادور بثنائية فالنسيا

الدوحة- (أ ف ب) -سقط منتخب قطر في أوّل مشاركة له في نهائيات كأس العالم أمام نظيره الاكوادوري صفر-2 الاحد على استاد البيت في المباراة الافتتاحية لمونديال قطر 2022.


وسجل اينير فالنسيا الهدفين في الدقيقتين 16 من ركلة جزاء و31 أمام 67372 متفرجاً.


وتضم المجموعة الاولى ايضا منتخبي هولندا والسنغال اللذين يلتقيان الاثنين.


وباتت قطر اول دولة مضيفة تخسر مباراتها الاولى في تاريخ نهائيات كأس العالم، لتخطو خطوة ناقصة في بداية مشوارها المونديالي.


وكانت هذه المباراة الثالثة في الترتيب في اليوم الاول من هذه البطولة لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر تقديم بدء البطولة بيوم واحد في اب/اغسطس الماضي لكي تخوض الدولة المضيفة المباراة الافتتاحية كما جرت العادة.


واستغل المنتخب الاكوادري سوء تفاهم بين حارس قطر سعد الشيب واحد مدافعيه ليسجل مهاجم فنربهتشه التركي اينير فالنسيا هدفا برأسه من مسافة قريبة بعد مرور ثلاث دقائق فقط، لكن الحكم الغاه بعد الرجوع الى تقنية حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) بداعي التسلل.


واحتسب الحكم ركلة جزاء جزاء اثر عرقلة حارس مرمى قطر الشيب لفالنسيا داخل المنطقة فانبرى لها الاخير بنجاح (16).


وهي المرة الاولى في تاريخ نهائيات كأس العالم التي يتم فيها تسجيل الهدف الافتتاحي من ركلة جزاء.
وتابع المنتخب الاكوادوري افضليته مستحوذا على الكرة بنسبة 62 في المئة وسط ضياع كامل لاصحاب الارض.


ونجحت الاكوادور التي تشارك في النهائيات للمرة الرابعة في تاريخها، في تعزيز تقدمها بفضل فالنسيا ايضا الذي استثمر كرة عرضية من انخيلو بريسيادو من الجهة اليمنى ليسدد كرة رأسية داخل الشباك (32).


وعزز فالنسيا بالتالي رصيده كأفضل مسجل في تاريخ منتخب بلاده مع 37 هدفا، كما انفرد بالرقم القياسي في عدد الاهداف للاكوادور في النهائيات مع خمسة اهداف بعد ان كان متساويا مع اوغستين دلغادو.


وللمفارقة، نجح فالنسيا في تسجيل اخر خمسة اهداف تواليا لمنتخب بلادها في العرس الكروي ايضا.


كما ان فالنسيا بات سادس لاعب يسجل ثنائية في المباراة الافتتاحية خلال هذا القرن بعد الالماني ميروسلاف كلوزه (2006) في مرمى كوستاريكا، والكوستاريكي باولو وانتشوب في المباراة ذاتها، والبرازيلي نيمار في مرمى كرواتيا في نسخة 2014، والروسي دينيس شيريشيف في مرمى السعودية في مونديال روسيا 2018.


دخل لاعبو المنتخب القطري اكثر هدوءا في الشوط الثاني وتبادلوا الكرة بروية. وبعد ان احبط الشيب محاولة روماريو ايبارا من مشارف المنطقة (53)، سدد الظهير القطري بدرو ميغيل كرة رأسية مرت الى جانب القائم الايمن اثر هجمة منسقة (62).


وتعرض المنتخب الاكوادوري لضربة قوية باصابة فالنسيا في الدقيقة 77.


وحاول محمد مونتاري الذي حل بدلا من المعز علي من خلال كرة ساقطة لكنها حطت على الشباك من فوق (85).


واللقاء هو الرابع بين المنتخبين وقد فازت الاكوادور مرتين مقابل مرة واحدة لقطر وتعادلا مرة واحدة ايضا. 

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف ممثلة إيرانية لخلعها الحجاب في فيديو

باريس- (أ ف ب) -اعتقلت قوات الأمن الإيرانية الأحد الممثلة هنغامه غازياني بعدما خلعت حجابها على الملأ في فيديو دعماً لحركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني خلال اعتقالها، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.


وتشهد إيران موجة احتجاجات منذ وفاة أميني في 16 أيلول/سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد.


وأفادت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية بأنّ هنغامه غازياني اعتقلت بتهمة التحريض ودعم "أعمال الشغب" والتواصل مع وسائل إعلام معارِضة. 



وكانت الممثلة قد أشارت في وقت سابق إلى أنها استُدعيت من قبل القضاء، ثمّ نشرت مقطع فيديو على حسابها على إنستغرام خلعت فيه الحجاب الإلزامي.


وكتبت في وقت متأخر السبت "قد تكون هذه رسالتي الأخيرة". وأضافت "من الآن فصاعداً، مهما حدث لي، اعلموا أنني كالعادة مع الشعب الإيراني حتى آخر نفس لي".


ويظهر الفيديو، الذي يبدو أنه تمّ تصويره في أحد الشوارع التجارية، غازياني من دون حجاب في مواجهة الكاميرا من دون أن تتحدّث، ثم تستدير وترفع شعرها وفق تسريحة ذيل حصان كما تفعل النساء الأخريات قبل الذهاب للاحتجاج.


في الأسابيع الأخيرة، وجّهت الممثلة البالغة 52 عاماً انتقادات حادّة لحملة قمع حركة الاحتجاج، متهمة السلطات بقتل أطفال وشباب خلال التظاهرات.


وأعلن القضاء الإيراني الأحد استدعاء غازياني مع سبع شخصيات معروفة، سينمائية وسياسية ورياضية، بسبب نشر محتوى "استفزازي" دعماً لحركة الاحتجاج، حسبما أعلنت السلطة القضائية.


من بين هذه الشخصيات مدرّب نادي بيرسيبوليس لكرة القدم يحيى غول محمدي والنائبان 

الإصلاحيان السابقان محمود صادقي وباروانيه صلاحشوري.


وكان غول محمدي وجه انتقادات حادّة الأسبوع الماضي إلى لاعبي المنتخب الوطني لـ"عدم رفع صوت الشعب المقموع إلى آذان السلطات"، بعد لقاء المنتخب الإيراني مع الرئيس إبراهيم رئيسي.


من جهتهما، أيّد النائبان السابقان الحركة الاحتجاجية بشكل علني، خصوصاً عبر موقع "تويتر"، وندّدا باستخدام الحكومة القوة ضد المتظاهرين.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تنفي أن تكون قواتها أعدمت جنودا روسا أسرى

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -نفى المكلف حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني الاحد اتهامات موسكو التي تحدثت عن "إعدام" اسرى حرب روسا، موضحا أن الحادث الذي تم تصويره كان الجنود الاوكرانيون يدافعون فيه عن أنفسهم ضد الجنود الروس الذين تظاهروا بالاستسلام.


وقال الوسيط دميترو لوبينتس إن "مقتطفات من الفيديو" الذي قالت موسكو إنه دليل على إعدام كييف جنودا روسا أسرى، اظهرت في الواقع أن الروس "لجأوا الى التظاهر بالاستسلام ... وارتكبوا جريمة حرب عبر فتح النار على القوات المسلحة الأوكرانية".


وأكد على تلغرام أن الجنود الروس القتلى "لا يمكن تاليا اعتبارهم بمثابة أسرى حرب".


واضاف "ينبغي معاقبة أولئك الذين يريدون استخدام حماية القانون الدولي للقتل".


اتهمت روسيا الجمعة أوكرانيا بأنها اعدمت أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، منددة ب"جريمة حرب"، واستندت في ذلك الى مقطعين مصورين نشرا على مواقع التواصل الاجتماعي.


ويظهر المقطع الاول الذي صور بواسطة هاتف نقال مجموعة من الرجال في الزي العسكري يخرجون من منزل وقد رفعوا ايديهم ثم يتمددون ارضا على بطونهم في حديقة مهجورة فيما يصوب جنود اسلحتهم في اتجاه هؤلاء قبل ان يسمع صوت إطلاق نار.


ويظهر المقطع الثاني الذي يرجح انه صور بواسطة طائرة مسيرة نحو 12 جثة مضرجة بدمائها.


ولم تتمكن وكالة فرانس برس بشكل مستقل من تأكيد صحة هذين المقطعين.


واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أنهما "دليل على المجزرة" التي ارتكبها "جنود أوكرانيون بحق أسرى حرب عزل".


وقالت لجنة التحقيق الروسية التي تحقق في الجرائم الكبرى إنها فتحت قضية جنائية في "إعدام جنود روس أسرى".


ودعت الخارجية الروسية "المنظمات الدولية إلى إدانة هذه الجريمة المروعة" وفتح تحقيق.


وقال متحدث باسم الامم المتحدة لوكالة فرانس برس "نحن على علم بمقطعي الفيديو ونقوم بمعاينتهما"، داعيا الى محاسبة الجناة.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 11 شخصاً في هجمات على مدنيين وجنود في شمال شرق نيجيريا

كانو (نيجيريا)- (أ ف ب) -أسفرت هجمات عنيفة نُسبت لجهاديين على قاعدة عسكرية ومدينة في شمال شرق نيجيريا بالقرب من الحدود مع النيجر، عن سقوط 11 قتيلاً، بينهم تسعة جنود، حسبما أعلنت مصادر أمنية وسكان الأحد.


واقتحم مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا (إيسواب)، وصلوا على متن شاحنات مزوّدة رشاشات، بلدة مالام فاتوري الواقعة في مقاطعة أبادام مساء الجمعة وصباح السبت، حيث هاجموا قاعدة عسكرية وسكاناً بالأسلحة الثقيلة والمتفجّرات، وفق المصادر.


وقال ضابط لوكالة فرانس برس إن "إرهابيي إيسواب هاجموا مالام فاتوري وتسبّبوا بأضرار جسيمة نحاول تقييمها".


وأضاف الضابط الذي طلب عدم الكشف عن هويته أنّ المهاجمين "هاجموا القاعدة العسكرية واشتبكوا مع القوات، فيما نفّذت مجموعة ثانية عملية قتل وأضرمت النار في البلدة".


وهاجم المسلّحون القاعدة الواقعة على مشارف البلدة، ما أدى إلى اشتباك عنيف مع الجنود الذين صدّوا الهجوم، حسبما أفاد أحد السكان ويُدعى بوجي غروا.


وأفاد مصدران أمنيان الأحد بأنّ تسعة جنود وشرطيين اثنين قتلوا في الهجوم على القاعدة.
وقال ضابط "عدد الضحايا في القاعدة 11، من بينهم تسعة جنود وشرطيان".


وأكد مصدر أمني ثانٍ هذه الحصيلة، مضيفاً "لا نعرف بعد عدد المدنيين الذين قتلوا في المدينة".


وشنّ جهاديون هجومهم الجمعة عند الغسق على القاعدة والبلدة، عبر إلقاء متفجّرات على المنازل وقتل السكان، فيما غرق آخرون في نهر خارج البلدة أثناء محاولتهم الفرار.


وقال أحد المواطنين "لا نعرف عدد من قُتلوا لأنّنا فررنا جميعاً ونعود تدريجاً لتقييم الأضرار"، مشيراً إلى أنّ جزءاً كبيراً من البلدة احترق.


وقالت مواطنة أخرى تدعى بيتو ماداري إنّها أحصت عشرات الأشخاص الذين قتلوا في حيّها.
وأضافت "ليس لدي فكرة عن عدد الجثث التي تمّ انتشالها من أجزاء أخرى من المدينة. الدمار هائل حقاً".


وفقاً لضابط استخبارات، جاء الجهاديون من معسكرهم في قرية كامويا القريبة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا.


وأضاف المصدر نفسه أنّ "كامويا تشكّل أكبر معسكر لإيسواب في منطقة بحيرة تشاد، وتبعد فقط ثماني كيلومترات من مالام فاتوري".


وأشار إلى أنّ "جميع الهجمات السابقة الفاشلة على مالام فاتوري انطلقت من كامويا المحصّنة جيداً بالألغام والأسلحة الثقيلة".

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

"الكيلة" تؤكد أهمية إحداث "تصويب كامل لقطاع المستشفيات الحكومية"

رام الله-"القدس" دوت كوم- أكدت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أهمية إحداث تصويب كامل لقطاع المستشفيات الحكومية.


جاء ذلك خلال اجتماع عقدته بمكتبها في رام الله، لتقييم أداء بعض المستشفيات الحكومية، بحضور وكيل وزارة الصحة د. وائل الشيخ وق .أ الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات والطوارئ د. معتصم المحيسن والوكيل المساعد لشؤون المهن الطبية المساندة وبنوك الدم أسامة النجار وعدد من المدراء العامين والمدراء في الوزارة.


وقالت الكيلة: "إن المستشفيات الحكومية بحاجة لنقلة نوعية، مشيرة إلى تشكيل لجان متخصصة تعمل على تقييم الأداء في المستشفيات".


وأضافت: "أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتصويب الأوضاع في المستشفيات، مؤكدة أنه لن يتم التساهل مع أي تقصير".


واستمعت وزيرة الصحة لملاحظات اللجان المتخصصة التي زارت عدداً من المستشفيات، والتي ستقيم جميع المشافي في الضفة الغربية، لمعرفة نقاط الضعف ومعالجتها.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال والمستوطنون يعتدون على 3 أطفال في الخليل وبيت لحم

محافظات - "القدس" دوت كوم- أصيب طفل، مساء اليوم الأحد، جراء اعتداء المستوطنين عليه، بالقرب من مستوطنة "كريات أربع"، شرق الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على الطفل يزن منجد الرجبي بالضرب  المبرح، ما أدى لإصابته بجروح في وجهه نقل إثرها إلى مستشفى عالية الحكومي.


كما واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب، على الطفلتين الشقيقتين رغد ودينا مصطفى عبيات (14 و13 عامًا)، بحجة تواجدهما في أراض تحت "السيادة" الإسرائيلية، في قرية كيسان، شرق بيت لحم.



عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة البريطانية تنفي سعيها لتوثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

لندن-(أ ف ب) -نفت الحكومة البريطانية الأحد تقريرًا صحافيا يفيد بأن لندن تسعى لتوثيق العلاقات مع بروكسل، بعد ثلاث سنوات من مغادرتها الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاق بريكست.


نقلت صحيفة صنداي تايمز عن وزير لم تذكر اسمه قوله إن أعضاء في الحكومة يسعون إلى إقامة علاقات على النمط السويسري مع الاتحاد الأوروبي.


 وقالت الصحيفة إن مثل هذه المبادرة "تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية" مع الاتحاد الأوروبي.


لكن وكالة الأنباء البريطانية نقلت عن متحدث باسم الحكومة قوله إن المقال "غير صحيح على الإطلاق". وأضاف "تعمل هذه الحكومة على اغتنام الحريات التي يوفرها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لخلق فرص تدفع النمو وتقوي اقتصادنا".


وأضاف المتحدث أن "بريكست يعني أننا لن نضطر أبدًا مرة أخرى إلى قبول علاقة مع أوروبا من شأنها أن تعيدنا إلى حرية الحركة أو دفع مبالغ غير ضرورية للاتحاد الأوروبي أو تهديد فوائد الاتفاقيات التجارية التي يمكننا الآن إبرامها في جميع أنحاء العالم".


صباح الأحد، نفى وزير الصحة البريطاني، ما ورد في تقرير صنداي تايمز.


 وقال ستيف باركلي، الوزير المكلف سابقًا ملف بريكست، لشبكة سكاي نيوز "لا علم لي بهذا على الإطلاق".


وأضاف "أنا لا أؤيد ذلك. أريد الاستفادة إلى الحد الأقصى من الفرص التي يتيحها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لدينا رئيس وزراء أيد هو نفسه بريكست، وأنا شخصياً فعلت ذلك وكنت وزير بريكست، وعملت بجد لإحكام سيطرتنا على قوانيننا وحدودنا وأموالنا".


قالت صحيفة صنداي تايمز إن مثل هذه الخطوة، التي لن تحظى بشعبية لدى نواب المحافظين المؤيدين لبريكست، يمكن أن تتم خلال السنوات العشر المقبلة في محاولة لتقليل الحواجز التجارية الحالية.


أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي في عام 2016 وتوصلت لندن إلى اتفاق مع الاتحاد بعد ذلك بثلاث سنوات.


 وعندما لم يتمكن من تمريره في البرلمان، دعا رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون إلى انتخابات عامة وجعل الاتفاق بندًا أساسيًا في حملته. وأتاح فوزه الساحق في الانتخابات أن يصير الاتفاق قانونًا.


لكن باركلي اعترف بأن الاتفاق خلق "صعوبات" مع وجود توتر بشأن المسائل التجارية.


وذكرت الصحيفة أن المملكة المتحدة مستعدة للمساهمة في ميزانية الاتحاد الأوروبي لكنها لن توافق على العودة إلى حرية التنقل. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يشارك بحفل افتتاح كأس العالم في قطر

الدوحة- "القدس" دوت كوم- شارك رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأحد، في حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022، الذي أقيم على ملعب البيت بمدينة الخور.


وشارك الرئيس عباس في الافتتاح بناءً على دعوة وجهت له من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى جانب عدد من قادة وزعماء دول العالم.


ويرافق عباس أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وسفير فلسطين لدى قطر منير غنام.