فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

أودى بحياة 22 مواطنًا.. نيابة غزة تكشف نتائج تحقيق حريق جباليا

غزة - "القدس" دوت كوم - كشفت النيابة العامة في قطاع غزة، الأحد، نتائج تحقيق الحريق الذي وقع في بناية سكنية لعائلة المواطن فرج أبو ريا في بلدة تل الزعتر شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي أدى لوفاة 22 مواطنًا من العائلة.

وقال النائب العام بغزة محمد النحال في مؤتمر صحفي، إن الحريق شب الساعة 6:11 دقيقة، وهب الأهالي للنجدة، ووجدوا الباب الخارجي مغلقًا واعتلوا السور الخارجي وصولًا إلى الطابق الأول، ووصلوا عبر ومنها خرجوا إلى السلم لفتح الباب الخارجي، ووصل لاحقًا مزيد من المواطنين إلى الطابق الثالث، حتى وصلت طواقم الدفاع المدني وتمكنت من السيطرة على الحريق ومنعت انتقاله لمنازل أخرى.

وبين النحال، أن الحريق شب في الطابق الثالث من البناية المكون من شقة واحدة، مكونة من 5 غرف، ويقطن فيها المواطن نادر فرج أبو ريا، والذي اجتمعت فيها العائلة للاحتفال الذي نظمه نادر ودعا أفراد العائلة إليه بمناسبة عودة شقيقه ماهر من السفر، وأكد (م.ج) من أقارب العائلة أن نادر دعا الجميع، وصديق لنادر أكد في شهادته أنه جهز للاحتفال.

وكشف النحال أن سبب اندلاع الحريق هو قيام نادر أبو ريا باستخدام مادة البنزين في حركات احتفالية نارية واستخدمه على باب الغرفة الذي كان يتواجد به أهله وهي الغرفة الواقعة في الشقة الجنبوية الغربية إلا أنه فقد السيطرة على النيران التي وصلت لجالون البنزين الذي كان يقف جانبه واشتعلت النيران ودخلت النيران وحاول منع وصول النيران اليهم من خلال اغلاق باب الغرفة التي كانوا يتواجدون فيها إلا أن تسرب البنزين من أسفل الباب أدى لوصول النيران لاثاثها واشتعالها وساعد على ذلك عدة عوامل أبرزها السجاد الأرضي والكنب المصنوع من الخشب ووجود اطارات سيارات معلقة في سقف الغرفة على شكل نجف وسقطت على الأرض بفعل الحريق ولكثرة الأثاث والديكورات من الخشب.

وأكد أنه لم ينجو أحد من الحريق، ولم يتمكن أحد من مغادرة الغرفة حيًا بسبب إغلاق الباب عليهم من قبل نادر الذي حاول أن يحميهم وعثر على نادر محترقًا في الغرفة الثانية التي امتدت إليها النيران، وأثبتت الوقائع عن ذلك من خلال تقارير الأدلة الجنائية والدفاع المدني والكشف والمعاينة والصفة التشريحية للضحايا وأقوال أحد الشهود الذي أثبت وجود جالون بنزين بالخارج.

وقال النحال: الضحايا لحظة اشتعال النيران تواجدوا بجانبي نافذة الغرفة الأمر الذي يدلل على أنه لا يمكنهم التوجه لباب الغرفة لأن مصدر القوة كانت في جهة الباب فلجأوا إلى ناحية النوافذ للاستغاثة وهذا صادر بموجب التقارير الصادرة عن الأدلة الجنائبة والدفاع المدني وأقوال الشهود.

ولفت النحال إلى أن كثافة النيران كانت بسبب ديكور الغرفة وإغلاق الباب الخارجي للمنزل أخر وصول المواطنين للشقة.

وأشار إلى الدفاع المدني تلقى الحريق في تمام الساعة 6:18 مساءً ووصلت طواقمه لمكان الواقعة عند الساعة 6:25 وعليه قاموا بالتعامل مع الحريق.

وذكر أن المتوفي نادر أبو ريا لديه هواية كبيرة في صنع الديكور بنفسه وهو من جهز ديكور منزله وغرفة الضيافة خاصة ومن إطارات السيارات التي أجرى عليها المزيد من الدهان والديكور المزين وهذا مثبت بموجب التقارير الفنية الصادرة عن المباحث العامة وكان يبالغ في إقامة الحفلات في منزله باستمرار ويستخدم الشموع والعاب نارية وعلب السبيريه وفق ما أكدته شاهدة من أقارب الضحايا.

وأكد على أنه لا وجود متسبب خارجي بالحقيقي وهذا ما تؤكده جملة من الأدلة أبرزها الأدلة الفنية والجنائية، كما أن كاميرات المراقبة لم ترصد دخول أو خروج أي شخص للمنزل قبل وقوع الحدث وهو ما يؤكده شهود الواقعة.

ونشرت النيابة العامة تنشر مقاطع فيديو من جوال نادر أبو ريا حول غرفته والديكور الذي يستخدمه من خشب المشاطيح والإطارات المطاطية وغيرها.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

فوز سبع نساء في الجولة الثانية من الانتخابات النيابية في البحرين

المنامة - (أ ف ب) -فازت سبع نساء في الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب البحريني التي أجريت في نهاية الأسبوع، ليرتفع عددهن إلى ثمانٍ، وهو رقم قياسي على صعيد التمثيل النسائي في المملكة الخليجية، وفق ما أعلنت السلطات.
يتألف مجلس النواب من 40 مقعدا، والسبت صوّت أكثر من 70 بالمئة من الناخبين لملء 34 مقعدا، في انتخابات نظّمت في غياب المعارضة.
وأفادت وكالة أنباء البحرين الرسمية نقلا عن بيان للجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب، بفوز سبع نساء بمقاعد في مجلس النواب في الجولة الثانية.
انتُخب ستة من أعضاء مجلس النواب في الدورة الأولى في 12 تشرين الثاني/نوفمبر وبينهم امرأة.
لم يسبق أن فازت النساء بأكثر من ست مقاعد في مجلس النواب البحريني.
وتنافس أكثر من 330 مرشحا للفوز بـ40 مقعدا في المجلس الذي يقدّم المشورة للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البلاد منذ وفاة والده في آذار/مارس 1999.
ومُنعت مجموعتا المعارضة الرئيسيتان وهما "الوفاق" الشيعية ووعد العلمانية من تقديم مرشحين على غرار انتخابات العام 2018، على خلفية حل الجمعية الأولى في 2016 والأخرى في 2017، مما دفعهما إلى دعوة الناخبين لمقاطعة الانتخابات.
وهذه ثالث انتخابات منذ أحداث العام 2011 حين شهدت البحرين الواقعة بين السعودية وإيران تظاهرات للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية أخرى.
واعتبرت منظمة العفو الدولية الخميس أن الانتخابات تجري في "بيئة من القمع السياسي".
لكن مسؤولا حكوميا بحرينيا قال في بيان لوكالة فرانس برس السبت إنّ "ممارسة الحقوق السياسية في البحرين يحميها الدستور، باستثناء الحالات التي لا يتم فيها استيفاء شروط الترشيح".
وتتضمن المتطلبات "عدم وجود سجل جنائي أو عدم الانتماء إلى مجموعة تم حلها بسبب تورطها في أعمال عنف تتعارض مع النشاط السياسي المشروع"، وفقا للمسؤول الذي أكّد أيضا أنّ "حق التصويت هو أيضًا حق دستوري، لكنه ليس التزامًا. لا أحد يعاقب على اختيار عدم التصويت".
وغالبا ما تتّهم البحرين، مقر الاسطول الخامس الأميركي، جارتها إيران بتدريب جماعات مسلحة من أجل إحداث اضطرابات، وهو اتهام تنفيه طهران.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في البحرين 350 ألفا، علما بأن عدد سكان البلاد يبلغ 1,4 مليون نسمة.

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

إيلون ماسك يعيد تفعيل حساب دونالد ترامب على تويتر

نيويورك -  (أ ف ب) -أعاد المالك الجديد لمنصّة تويتر إيلون ماسك السبت تفعيل حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بعد أن كان حُظر إثر اجتياح عدد من أنصار ترامب مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021.


وكتب ماسك على حسابه الخاص في تويتر "الشعب قال كلمته. ترامب سيعود"، وذلك بعد النتيجة الإيجابية لاستطلاع أطلقه ماسك بهدف اتّخاذ قرار بشأن إعادة تفعيل حساب الرئيس الأميركي السابق.


وأجاب أكثر من 15 مليون مشترك في تويتر على سؤال الاستطلاع، وصوتت نسبة 51,8 بالمئة بـ"نعم" لعودة الزعيم الجمهوري إلى المنصة.


وعاد حساب دونالد ترامب على تويتر إلى الظهور بعد دقائق قليلة من إعلان إيلون ماسك، وتعود آخر تغريدة عليه إلى الثامن من كانون الثاني/يناير 2021.


وبدا عدد المشتركين غير ثابت، إذ زاد ثلاثة ملايين في أقل من ساعتين قبل أن ينخفض بشكل مفاجئ.


ويضم حساب الرئيس السابق على شبكة "تروث سوشل" التي أنشأها بعد إغلاق حسابه على تويتر، 4,57 متابع.


وبعد ثلاثة أسابيع على استحواذه على تويتر، قال أغنى رجل في العالم ومالك تيسلا وسبايس اكس مساء الجمعة مع إطلاق الاستفتاء أن نتائجه يمكن أن تؤثر على قرار عودة الرئيس السابق إلى تويتر من عدمها. وكتب ماسك في تغريدة لاحقة العبارة اللاتينية "صوت الشعب هو صوت الله".


وباسم حرية التعبير أعاد الجمعة حسابات أخرى معلقة لمستخدمين آخرين.


وبعد استحواذه على المنصة مقابل 44 مليار دولار في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، أكد ماسك أنه لن يتم اتخاذ أي قرار رئيسي بشأن المحتوى أو إعادة تفعيل حسابات دون تدخل مجلس مخصّص. ويهدف ذلك بالدرجة الأولى إلى طمأنة المعلنين، المصدر الرئيسي لدخل المجموعة.


ولم يوضح علناً ما إذا كان المجلس قد أُنشئ.


حظر موقع تويتر حساب دونالد ترامب في الثامن من كانون الثاني/يناير 2021، بعد يومين من غزو مؤيديه لمبنى الكابيتول، في مواجهة "خطر تحريض أكبر على العنف".


واعتبر إيلون ماسك في أيار/مايو أن هذه العقوبة شكلت "قرارًا سيئًا أخلاقياً ومجنونًا إلى أقصى الحدود"، وأشار منذ أيار/مايو إلى احتمال عودة الرئيس الجمهوري السابق إلى المنصة.


وتخشى منظمات عديدة بالإضافة إلى سلطات ومعلنين ألا يبقى المحتوى معتدلاً على الشبكة الاجتماعية ما يفسح المجال للتضليل الاعلامي والمضايقات وانتهاكات أخرى.


وقال رئيس منظمة الحقوق المدنية "ان ايه ايه سي بي" NAACP على تويتر ديريك جونسون "تخونون ديموقراطيتنا"، معتبراً أن المشتركين مع إيلون ماسك "لا يمثلون أميركا".


ومن المتوقع أن تسبب عودة حساب دونالد ترامب إلى إثارة جدل جدل في المجمتع والسياسة الأميركيين خصوصاً أنه يخوض مرة أخرى السباق إلى البيت الأبيض للعام 2024.


وأكد ترامب منذ أيام أنه سيبقى على شبكته "تروث سوشيل" حتى لو أن الموقع لا يوفر له انتشاراً واسعاً مقارنة مع تويتر حيث كان حسابه يضم أكثر من 88 مليون متابع، ولكنه اعتبر أن تويتر "أصبح في أيدٍ أمينة" مع إيلون ماسك.


وأشاد المرشح الجمهوري بالمبادرة وبإيلون ماسك خلال مداخلة عبر الفيديو السبت في تجمع حاشد لائتلاف اليهود الجمهوريين في لاس فيغاس.


وقال "أحبه كثيراً. كما تعلمون، إنه شخصية متميزة وأنا أحب الشخصيات متميزة".


ولكن ترامب لفت إلى أنه بات يمتلك حالياً شبكته الخاصة.


وشجع متابعيه على موقع "تروث سوشيل" على "التصويت بإيجابية" قبل أن يضيف "لكن لا تقلقوا لن نذهب إلى أي مكان. تروث سوشيل مميزة".


ومن المحتمل أن يؤدي قرار إعادة حساب دونالد ترامب إلى تويتر إلى مزيد من الاضطرابات داخل الشركة، التي اهتزت بشدة منذ استحواذ إيلون ماسك عليها.


وطَرد ماسك 50 بالمئة من الموظفين الذين كان يبلغ عددهم 7500 شخص وألغى سياسة داخلية كانت تسمح بالعمل من المنزل وفرضَ ساعات عمل طويلة، بينما قوبلت محاولاته إصلاح تويتر بفوضى وتأخير، وقام معلنون بالانسحاب.


وخلال الأسبوع الحالي، رد مئات الموظفين بـ "لا" على المالك الجديد الذي طلب منهم العمل بلا كلل "لبناء تويتر 2.0" ثورية.


ورحب حلفاء ترامب السياسيين لا سيما في الكونغرس بعودة حسابه إلى تويتر. وغرد العضو الجمهوري في مجلس النواب بول غوسار كاتباً "أهلا بكم من جديد!".


وكتبت مارجوري تايلور غرين على تويتر وهي برلمانية جمهورية أخرى مؤيدة بشدة للرئيس السابق "أي شخص يعتقد أن الرئيس ترامب لن يفوز بالانتخابات التمهيدية في العام 2024 يخدع نفسه".


في المقابل ردت الجمهورية ليز تشيني التي أصبحت العدو اللدود لدونالد ترامب، على خبر عودة حساب ترامب بإحالة متابعيها على تويتر إلى مقطع فيديو يُظهر إحدى جلسات الاستماع التي أجرتها لجنة التحقيق بعد اقتحام الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021.
وقالت على تويتر "مع عودة ترامب إلى تويتر حان الوقت لمشاهدة جلسة الاستماع هذه بشأن 6 كانون الثاني/يناير".

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تتهم كييف بقصف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

موسكو -  (أ ف ب) -اتهم الجيش الروسي الأحد كييف بقصف منطقة محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو بجنوب أوكرانيا.


وقال الجيش الروسي في بيان إن كييف "لا توقف استفزازاتها الهادفة إلى إثارة خطر وقوع كارثة بشرية الصنع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".


ولفت إلى أن مستويات الإشعاع في المحطة "لا تزال طبيعية"، رغم القصف الأوكراني السبت والأحد بنحو عشرين "قذيفة من العيار الثقيل" على المحطة.


وجاء في البيان أيضًا أن هذه القذائف انفجرت بين وحدتي الطاقة رقم 4 و5 واستهدفت سطح "مبنى خاص" يقع قرب هذه الوحدات.


وتحتلّ القوات الروسية، التي بدأت غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، منطقة محطة الطاقة الأوكرانية. وسبق أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ضمّ المحطة وأربعة مناطق أوكرانية.


منذ عدة أشهر، تتبادل موسكو وكييف التهم بقصف محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها القوات الروسية حاليًا والقريبة من جبهة القتال.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يفتتح معرض المنتجات الصناعية والزراعية

رام الله - "القدس" دوت كوم - افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، معرض المنتجات الصناعية والزراعية 2022، بمناسبة يوم المنتج الوطني، بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ووزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية نور الدين جرادات، وعدد من الشخصيات ورجال الأعمال.


وقال رئيس الوزراء: "الصناعة مركب رئيسي في الاقتصاد الوطني، ارتفعت نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الماضية بشكل ملموس، والحكومة تضع كل امكانياتها لدعم هذا القطاع، مثلما نهتم بالعديد من القطاعات وفي مختلف المحافظات، ونشجع الصناعات المرتبطة بالزراعة، فهذا الأمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا".


وتابع: "إن المعرض يحمل رسالة مهمة نحو تعزيز إمكانيات التطوير لا سيما في مجال التسويق والوصول إلى الأسواق العالمية، علما أن وزارة الاقتصاد تقوم بجهد كبير في هذا السياق بالشراكة مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية".


وشدد رئيس الوزراء على أن الهدف الأسمى هو الانتقال من الصناعات الخفيفة إلى الصناعات المتقدمة.


وأضاف اشتية: "إلى جانب ما رأيناه في المعرض من صناعات بسيطة وتحويلية خفيفة، هناك صناعات مهمة جدا في المناطق الصناعية في أريحا والخليل ونابلس ومختلف المحافظات، واهتمامنا كبير بهذه المناطق كون الصناعة هي عماد اقتصاد أي بلد، ويشغل عددا كبيرا من المواطنين".


وقال رئيس الوزراء: "الصناعات فلسطينية موجودة في العديد من دول العالم وهي متميزة وتسويقها جيد، لكن هذا غير كافي إذ نحتاج الى جهد أكبر، بالشراكة مع القطاع الخاص حتى تتقدم الصناعة الوطنية، ونحن نعلم أن بعض الصناعات تنافس على المستوى الإقليمي والعالمي".


اقتصاد

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني يفتتح فرعه في البلدة القديمة بالخليل

الخليل -  "القدس" دوت كوم - انطلاقاً من الأهمية التاريخية والوطنية والاقتصادية للبلدة القديمة في مدينة الخليل, وما لها من اثر على الواقع الاقتصادي ونشأته الأولى في هذه المدينة الاقتصادية, افتتح ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني فرعاً له في منطقة الزاهد والقريب من الحرم الابراهيمي الشريف, ليكون بذلك الفرع الثاني بعد الفرع الأساسي في شارع عين سارة في مدينة الخليل.


وقد تم تنظيم فعالية الافتتاح بحضور حكومي مثله كل من وزير الأوقاف والشؤون الدينية ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, وكذلك العديد من رؤساء مؤسسات القطاع الخاص ومدراء وممثلي المديريات الحكومية في المحافظة وأعضاء الهيئة العامة للملتقى.


وفي كلمته الترحيبية اعرب رئيس الملتقى عامر العسيلي على أهمية هذا الإنجاز بالنسبة لمؤسسة الملتقى والتي انبثقت فكرته خلال الدورة السابقة مما يعكس اصراراً على تحقيقها والتفافاً حقيقياً لأجل تطبيقها ان كان من خلال مجالس الإدارة المتعاقبة او الهيئة العامة للملتقى, وادراكاً لما تعنيه هذه المنطقة بالنسبة لفئة رجال الاعمال, داعياً الى ضرورة تكاثف الجهود بين مختلف فئات المجتمع لحمايتها وخاصة في هذه الأوقات والتي تعاني وابنائها من خطة تهويد ممنهجة تنفذها القوات الاحتلالية ومستوطنيها.


ومن جهته فقد اعرب رئيس الملتقى للدورة السابقة نافذ الحرباوي عن سعادته لتطبيق الفكرة, مؤكداً على أهمية مفهوم المتابعة بين مجالس الإدارات في العمل المؤسساتي واثره في التقدم نـحو تحقيق اهداف المؤسسة, وداعياً الى ضرورة تفعيل افرع المؤسسات في البلدة القديمة من خلال برامج تهدف بشكل أساسي الى انعاش هذه البلدة واحيائها.


وفي كلمته, فقد أشاد وزير الأوقاف الفلسطيني الشيخ حاتم البكري بهذه الخطوة, داعياً الى الحذو حذوها من طرف بقية المؤسسات ان كان على المستويين الخاص والعام, ومعرباً عن نجاعة هذه الخطوات في حماية البلدة القديمة وتأمين استقرارها وزيادة الحركة باتجاهها, داعياً المؤسسات الحيوية والتي تقدم الخدمات العامة الى ضرورة إيجاد فروع لها في هذه المنطقة التي تستحق منا كل الجهد والاعتراف تقديراً لآبائنا واجدادنا وتاريخهم وتضحياتهم لأجلها.


اما عن غرفة تجارة الخليل فقد دعا رئيسها عبده ادريس في كلمته أصحاب المحلات في البلدة الى ضرورة فتح محلاتهم التجارية, واستعداد الغرفة التجارية لتقديم كل الدعم لتأمين ما يعزز صمودهم في هذه المحلات, والاستعداد للتعاون مع جميع المؤسسات في كل ما من شأنه تنشيط الحركة التجارية والسياحية لهذه المنطقة التي تنطوي على العديد من عناصر الجذب.


واكد وزير الاتصالات الفلسطيني د. إسحاق سدر في كلمته على الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات الفلسطينية لتعزيز البنية التحتية للاتصالات, والتعاون مع الشركات المزودة لتقديم افضل الخدمات من جهة الجودة والسعر للمواطن الفلسطيني, وخاصة ان موضوع الاتصالات والخدمات الالكترونية باتت حاجة لا يمكن الاستغناء عنها, كما واستعرض وزير الاتصالات الجهود التي تبذلها الوزارة في محافظة الخليل والتي تستهدف بشكل مباشر تعزيز المواطنين وصمودهم في منطقة البلدة القديمة.


ومن جهته فقد اكد امين سر الملتقى د. حازم التميمي على ان المجلس الحالي يُعنى بانتقاء الآليات المثلى لتشغيل المقر الجديد مما يحقق اهداف ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني, وبما يتوائم مع خصوصية المنطقة تاريخياً ووطنياً, مؤكداً على تنفيذ سلسلة من الفعاليات التي ستساهم بتحقيق الآثار الإيجابية على واقع البلدة القديمة وبالتعاون مع مؤسسات القطاعين الخاص والعام.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر الافراج عن الاسير الجريح صهيب ابو تركي

رام الله - "القدس" دوت كوم - قررات سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، الافراج عن الأسير الجريح صهيب ابو تركي (18 عامًا) من الخليل.


وكانت قوات الاحتلال أصابت الأسير ابو تركي بعد إطلاق النار عليه بالقرب من منزله في 13 تشرين الثاني الجاري، واعتقلته لاحقا من سيارة الإسعاف.


يذكر ان ابو تركي أصيب في ساقه اليمنى وخضع لعملية جراحية في مستشفى "شعاري تسيديك".

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإيطالية توقف عضوا في مافيا بتهمة قتل عاملات في مجال الجنس

روما- (أ ف ب) -أوقفت الشرطة الإيطالية السبت عضوا في مافيا يبلغ 51 عاما يشتبه في قتله عاملتين في مجال الجنس صينيتين ومومسا كولومبية متحولة جنسيا الخميس في منطقة راقية في العاصمة، وفق ما أوردت وسائل إعلام عدة.


وذكرت صحيفة "إل كورييري ديلا سيرا" أن الشرطة الإيطالية تمكّنت بفضل صور ملتقطة من كاميرات مراقبة من التعرف على جاندافيدي دي بو، وهو رجل عنيف تمت ملاحقته بتهمة الاتجار بالمخدرات والاعتداء الجنسي في السابق.


والمشتبه به عضو في مافيا بقيادة ميكيلي سينيزي التي تمضي حاليا عقوبة بالسجن مدى الحياة.
وبين عامَي 2008 و2011، أمضى المشتبه به فترة في مستشفى للأمراض النفسية.


وعثرت الشرطة على دي بو الذي لم يكن يتصرّف لحساب المافيا وربما كان تحت تأثير المخدرات، في منزل أفراد من عائلته حيث اختبأ بعدما أطلقت الشرطة عملية بحث الخميس عقب اكتشاف الضحايا الثلاث اللواتي قُتلن طعنا، وفق الصحيفة نفسها.


وحذّرت صحف عدة بعد ذلك من وجود "سفاح" محتمل في العاصمة الإيطالية.


واكتُشفت جثتا الصينيتين صباحا في مبنى في منطقة براتي، أحد الأحياء الراقية في روما، فيما عثر على جثة الكولومبية في شقة في الحي نفسه بعد ساعة.


وقالت امرأة تعيش في المبنى للصحافيين "كان الجميع يعلم أن هناك شقة سيّئة السمعة هنا، وكنت أرى الناس يصلون الساعة الثانية والثالثة صباحا".


وقد عثر صديق على جثة الكولومبية البالغة 65 عاما، وفق "إل كورييري ديلا سيرا". 

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

وجدان شتيوي بين الحروف والكلمات

نابلس - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - يتوه الكاتب بين الحروف والكلمات ويضيع في النصوص الأدبية تارة محلقا وأخرى غارقا في عذب الكلام ليحيك مؤلفات يستقيها من نبض الواقع وينسج منها خيالا حقيقيا ليستقى منه القاريء العظة والعبرة.

"القدس" دوت كوم، حاور الأديبة وجدان شتيوي حول إبداعتها ما بين نصوص نثرية وقصص قصيرة ومشاركتها الأدبية مع غيرها من الكتاب وعن اتجاهاتها في الكتابة ودور الكاتب في توجيه رسائل مجتمعية عبر كتاباته لفئات المجتمع من خلال المعلومات التي تدور في واقعنا وحياتنا اليومية دون تكلف ومبالغة بأسلوب سلس ومشوق.

بدأت وجدان مروان شتيوي، مواليد مدينة نابلس الحديث عن نفسها بالقول: عمري يتأرجح بين كومة آمال وبضع خيبات وأمنيات، ولأن لكل امرئ من اسمه نصيب حملت في وجداني منذ طفولتي خواطري وأحلامي التي كنت  أبوح فيها دائمًا للورق، وأحتفظ بها لنفسي دون الإفصاح عنها أو كشف الستار المسدل عليها.

بداية الحكاية


وجدان التي كانت تحتفظ بشغف كبير للكتابة وكانت تعبر عن نفسها بالرسم بالكلمات، قررت ذات يوم أن تنشر ما تكتبه ليتطلع عليه الناس وأن لاتبقى كتاباتها بالحبر السري الذي تحتفظ به لنفسها ، فقد قالت: بدأت بالنشر على صفحتي الشخصية على الفيسبوك منذ ما يقارب الست سنوات، وهنا وجدت  إعجابًا وتشجيعًا بما أكتب، وبدأت بنشر الخواطر في موقع دنيا الرأي، ثم انتقلت لنشر المقالات الاجتماعية في موقع مدونات الجزيرة ثم جاءتني فكرة تجميع بعض المقالات منها  التي كانت أقرب للقصة والإضافة عليهم وجمعهم في كتاب بعنوان"مذكرات سيدات حائرات"...جميع القصص كانت حقيقية نقلتها بأسلوبي عن أصحابها، مع بعض النصوص الأدبية.

تنوع الكتابات

وجدان التي تتنفس الحروف وتضعها في فنجان الحياة كقطعة سكر ،تناولت مواضيع الزواج والطلاق وحسن الاختيار والفراق والحب، والمرض وغيرها من المشاعر الإنسانية التي يتعرض لها أي شخص وخاصة الفتيات والنساء في مجتمعنا، إضافة للقدس -سيدة مدن الكون- والأسرى، ولم تنس الجانب الديني لأنه بالنسبة لها غذاء الروح الأهم.

وتابعت: الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص، عادة يومية، إدمان لذيذ لا أطلب الشفاء منه، فهي الإدمان الوحيد الذي يزيد صحة، ومن كانت الكتابة إدمانه ماذا يهزمه؟!!، أكتب لأغير فكرة، وأوصل رسالة تائهة، وأحيي الأمل في قلب مات فيه، وأربت على كتف وجعه،لا يهمني تنميق الكلمات، ولا أتكلف بها..فقط أكتب بحبر القلب إلى وتينه؛ لألامس أوتار الألم فيه، وأترك أثرًا لا ينسى.

الأعمال المشتركة


لم يقتصر نتاج وجدان الأدبي على ما تكتبه من مؤلفات خاصة بها بل شاركت العديد من الكتاب العرب من دول مختلفة تجربة الكتابة وعن ذلك تحدثت: قبل إصدار كتابي كان لي العديد الجولات الكتابية فهنالك العديد من الكتب المشتركة التي شاركت بنصوص فيها في الأردن منها، ساعة الرمل، ذاكرة الخريف، أمي وطن، إيقاعات حروف، كلمات يكتبها الخريف، ذكريات خريفية، دعوة حب، حديث مع ظل عابر للرسائل الأدبية بريد156ضمن(مشروع المائة كاتب).

كما كان لي كتب مشتركة في مصر كتب الصفعة وليلة في دمشق  للقصص القصيرة ضمن مسابقة كاتب الشهر مع دار ببلومانيا،ونصوص في كتاب على سبيل الفقد ضمن مسابقة ذواقة الكتب، وفي الجزائر مشاركة بقصيدتين في كتاب جزائسطين قصة حب إضافة إلى تدقيق الكتاب.

وأكملت: كما قمت كذلك بكتابة مقالات في موقع مدونات الجزيرة وعربي بوست ودنيا الرأي ومجلة إشراقات ومجلة بانوراما شباب العراقية،ومجلة فلسطين الشباب الورقية.

أهمية العلم والمعرفة


وجدان التي درست تخصص التربية التكنولوجية، لكنها لم تتوقف عندها، فقد تلقت العديد من دورات المحادثة المتقدمة في اللغة الإنجليزية، والإدارة، والقيادة التحويلية والنوع الاجتماعي، والاتصال والتواصل، وإعداد المدربين، إضافة للعديد من الدورات الالكترونية في الكتابة الإبداعية والعديد من مواضيع التنمية البشرية.

تؤكد على أهمية التعليم والثقافة من خلال حديثها: إن على الإنسان أن يطور نفسه باستمرار، فاليوم الذي لا يتعلم فيه شيئًا جديدًا غير جدير بأن يحسب من عمره، وعلى الكاتب إن أراد الاستمرار أن يكون مطلعًا مثقفًا وقارئًا، حتى لا تصيب كتاباته الرتابة والنمطية، فيُقيد بنمط معين، أو قارئ معين، والقيد عدو الكتابة.

النجاح الحقيقي


شتيوي التي لا تقيم النجاح الحقيقي  بقدر الشهرة والمتابعين،تتحدث قائلة: دون أي محتوى نافع  أنا لا أقيم النجاح بقدر الشهرة والمتابعين فليس هذا ما أسعى إليه، فإني أرى النجاح في كلمة شكر أو ثناء أو تقدير ممن وصلتهم كلماتي، ونجحت في الغوص بأعماقهم والتعبير عن مشاعرهم الدفينة، أو ممن قرؤوا لي صدفة في لحظة ضيق فشدتهم كلماتي، زرعت أملًا، أو أزالت ألمًا، وبحثوا عني في محركات البحث ليتابعوا كل ما أكتب.

حياتها المهنية

عملت وجدان في جهاز الإحصاء المركزي في مشاريع تعداد السكان والتعداد الزراعي وبعض المسوح الإحصائية، وفي التدريس في معاهد تعليمية، كذلك متطوعة في فريق صوت وبصمة، وفريق صناع الحياة للمبادرات المجتمعية فهي ترى التطوع حياة وواجب أخلاقي للفرد تجاه مجتمعه، إذ يجب عليه أن يترك بصمته أينما حل، ولا يكون مجرد عدد،فبلا لذة العطاء لن نحس بقيمة الأخذ.

كما أنها عضوة في رابطة المكتبيين العرب لإثراء دور المكتبات، والتشجيع على القراءة، ولها رواية اجتماعية حقيقية غير منشورة  وصلت للقائمة الطويلة في مسابقة ببلومانيا للرواية العربية منذ سنتين، لازالت تعدل عليها باستمرار حتى تصل للمستوى الأفضل الذي ترضى عنه، لتبصر بعدها النور .

شعارها في الحياة: "ما زلت حيًّا وأؤمن بأني سأجد الطريق يومًا ما إلى ذاتي إلى حلمي، إلى ما أريد".

مقتطفات من كتابها مذكرات سيدات حائرات:"إن كانت البيوت تبلى بالهجر، ويسكنها الغبار، والأصوات الموحشة فكيف لا يخفت صدى إحساس القلب بعد الهجر، ويسكنه غبار الشعور؟!"


"عندما أتكلم عن مكان بهذه القدسية يصعب الوصف، وتفقد الكلمات خاصيتها التعبيرية، ففي حضرة جمالها وهيبتها يذوب الكلام، وفي أكنافها تقيم لها الطيور على ضفاف السماء أمسية شعرية".

واختتمت حديثها برسالتها لكل من لديهم أحلام سواء في مجال الكتابة أم غيره: امضوا نحو أحلامكم واسعوا لها بكل وسعكم، ولا تتركوها رهن الخيال؛ فالإنسان بلا أحلام منشودة يموت روحًا قبل أن يموت جسدًا.

ومما كتبت قاااوم بكل ما أوتيت وسعًا...
لتكون ما تريد
لتحلق في سربك الفريد
لا يهم أن تملك بندقية
من أي نوع..
أو تصرخ بملئ الكون مجدي التليد..
كلنا يقاوم في وطنه الصغير والكبير..
فينا من يقاوم ذاته، يأسه، وعجزه
وآخر يقاوم محتلًّاا بغيض..
وجهان لعملة وحدة...
إن لم نقاوم ضعفنا كيف أعداءَنا نغيظ!!
سنمضي معًا كل في سربه
فكلنا خبزه يجيد
اختلافنا جدًّا مفيد
كالنجوم تتوزع في السماء
وكلها يضيء
المهم أن ننثر الخير في كل الدروب
نجهز بناادقنا بذخيرة الإيمان والصمود
أن نصوب بالعلم كلامنا
نعي أقوالنا وأفعالنا
نكون في معااركنا الذخيرة والجنوود...

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

المخرج الإيراني عماد الإبراهيم دهكردي يهدي جائزة "النجمة الذهبية" في مهرجان مراكش "لنساء إيران"

مراكش (المغرب)- (أ ف ب) -فاز المخرج الإيراني الشاب عماد الإبراهيم دهكردي مساء السبت بجائزة "النجمة الذهبية"، وهي الأبرز في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بفيلمه "قصة شومرون" مقدّما إياها ل"نساء إيران".


ويستكشف فيلم "حكاية من شمرون" (2022)، وهو أول فيلم روائي طويل لعماد علي إبراهيم دهكردي، حياة شاب إيراني يعيش في شمرون في شمال طهران، يتحول إلى الجانب المظلم خلال محاولته جني الأموال بسهولة.


وقال المخرج "أريد أن أقدّم تحية إلى كل من فقدوا أرواحهم وهم يقاتلون من أجل استعادة الحرية ليعيشوا كما يريدون" في إشارة إلى الاحتجاجات الإيرانية التي اندلعت قبل أكثر من شهرين بعد وفاة مهسا أميني.


وأضاف المخرج البالغ 43 عاما "أهدي جائزتي لجميع نساء إيران وللجيل الشاب الذي يخاطر بحياته من أجل الحرية".


وتواجه إيران احتجاجات اندلعت في البلاد قبل شهرين إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/سبتمبر، والتي توفيت بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


وقُتل 378 شخصا على الأقل في حملة قمع التظاهرات، وفق حصيلة جديدة نشرتها السبت منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ في النروج مقرا.


ومنحت لجنة التحكيم برئاسة المخرج الإيطالي باولو سورينتينو والتي تضم خصوصا الممثل الفرنسي طاهر رحيم والمخرجة اللبنانية نادين لبكي والممثلة الألمانية-الأميركية ديان كروغر، جائزة أفضل إخراج للفيلم الدرامي "برق" (2022) للسويسرية كارمن جاكيي.


أما جائزة لجنة التحكيم فمنحت لمخرجتين هما المغربية مريم التوزاني عن فيلم "أزرق القفطان" الذي يمثل المغرب في جوائز الأوسكار والبرتغالية كريستيل ألفيس ميرا عن فيلم "الروح الحية".


وفازت الممثلة الكورية تشوي سونغ-يون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "رايسبوي ينام" للمخرج الكندي أنتوني شيم، فيما حصد جائزة أفضل ممثل الإندونيسي أرسوندي بينينغ سوارا عن دوره في فيلم "سيرة ذاتية" لمواطنه المخرج مقبول مبارك.


وقال باولو سورينتينو في تصريح لوكالة فرانس برس "أثناء عملية الاختيار، لم تكن هناك سوى أعمال درامية، ربما لأن المخرجين الجدد مهتمّون بالمواضيع الدرامية".


من جهة ثانية، كرّمت الممثلة والمنتجة الجريئة تيلدا سوينتون خلال الليلة الختامية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.


وقالت سوينتون "حظيت بفرصة حياتي بأن أجد الباب السري لمكان أصنع فيه أفلاما مع بعض من أعظم صانعي الأفلام المعاصرين".


وأضافت "عندما تكرمونني، فأنتم تكرّمون رفاقي" مستشهدة بالمخرجين الإسباني بيدرو ألمودوفار والأميركي ويس أندرسون من بين آخرين.


وعقد المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في الفترة من 11 إلى 19 تشرين الثاني/نوفمبر بعد غياب لمدة عامين بسبب جائحة كوفيد-19.


وحضرت المهرجان أسماء بارزة في السينما على غرار الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير والمخرج الأميركي جيم جارموش والمخرج الفرنسي ليوس كاراكس.


وتنافس على جائزة "النجمة الذهبية" 14 فيلما، ستة منها من توقيع مخرجات، من 33 بلدا. 

أقلام وأراء

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: اعتداءات وجرائم المستوطنين الى متى؟

اعتداءات قطعان المستوطنين على شعبنا وأرضه وممتلكاته في تصاعد مستمر، خاصة بعد فوز اليمين المتطرف والعنصري في انتخابات الكنيست والذي سيشكل الحكومة القادمة برئاسة اليميني بنيامين نتنياهو، الذي يدعم هو وحاشيته من اليمين الفاشي اعتداءات المستوطنين ويعتبرون قطعان المستوطنين خط الدفاع الاول عن دولة الاحتلال وفي مواجهة ابناء شعبنا الفلسطيني الذي يصر على البقاء فوق ارضه ويرفض الرحيل عنها رغم كل الممارسات الاحتلالية من قتل وتدمير واقتلاع اشجار خاصة اشجار الزيتون ومصادرة الاراضي واقامة المزيد من المستوطنات والبؤر الاستيطانية فوقها.
وما اعتداءات قطعان المستوطنين أمس الأول وعربدتهم في الخليل القديمة، وعلى المواطنين في عدة مناطق بالضفة، سوى مقدمة لاعتداءات متصاعدة اخرى خاصة وان اعتداءات الخليل تأتي بتشجيع من العنصري بن غفير الذي قاد ويقود العديد من هذه الاعتداءات في محاولة بائسة لإرغام أهلنا هناك على الرحيل، ولكن كما باءت جميع هذه الاعتداءات ستبوء ايضاً بالفشل مستقبلاً وفي ظل حكومة التطرف والعنصرية القادمة، لأن شعبنا الذي دفع تضحيات جسام على مذبح قضيته الوطنية مصر على البقاء فوق ارضه وهو مستعد لتقديم المزيد من التضحيات وافشال جميع محاولات وجرائم الاحتلال بحقه وحق ارضه وممتلكاته ومقدساته وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك والحرم الابراهيمي في الخليل، والذي يعيث فيه المستوطنون فساداً وتدنيساً بعدما تم تقسيمه زمانياً ومكانياً أمام مرأى ومسمع العالم أجمع، لأن هذا العالم يكتفي فقط بإصدار بيانات الشجب والاستنكار التي اصبحت لا تسمن ولا تغني من جوع ما دامت لا تنفذ بحق دولة الاحتلال التي ترى نفسها فوق القوانين والاعراف الدولية وتحميها الولايات المتحدة الاميركية والعديد من الدول الغربية التي تدعي الديمقراطية وحقوق الانسان، في حين انها أبعد ما تكون عن ذلك عندما يتعلق الامر بشعبنا وانتهاكات الاحتلال بحقه.
وأمام الوضع الراهن والوضع المستقبلي في ضوء ما أفرزته نتائج الانتخابات الاسرائيلية، فإن المطلوب من القيادات الفلسطينية ممثلة بالسلطة والفصائل كافة العمل على توفير الحماية لشعبنا من هذه الاعتداءات التي وصلت وتصل لمستوى جرائم الحرب، وعدم الاكتفاء باللجوء الى المؤسسات الدولية فقط، بل وضع استراتيجية وخطة عمل داخلية تحمي ابناء شعبنا من اعتداءات قطعان المستوطنين المدعومين من قوات الاحتلال والذين تؤيدهم القيادة السياسية الاسرائيلية الى جانب وزير الجيش وسواه من قادة المستوطنين، خاصة اعضاء الكنيست الجدد من اليمين المتطرف.
وكما قلنا سابقاً ونقول ان على أبناء شعبنا تفعيل لجان الحراسة وتوسيعها لتشمل جميع القرى والبلدات القريبة من المستوطنات، لكي يحذروا الأهالي من اعتداءات المستوطنين ويقومون بصدهم ومنعهم من تنفيذ اعتداءاتهم، لأنه بدون ذلك فإن تغولهم سيتواصل وكلما لم يجدوا الرد والمواجهة سيتغولون اكثر فأكثر.
فإلى متى ستبقى هذه الاعتداءات وتتصاعد يوماً بعد يوم؟.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تعلن شنّ عملية ضد المقاتلين الأكراد في سوريا والعراق

اسطنبول- (أ ف ب) -أعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد شنّ قواتها عملية "المخلب-السيف" الجوية في شمال العراق وسوريا ضد المقاتلين الأكراد في العراق وسوريا، وذلك بعد أسبوع على تفجير أوقع قتلى في اسطنبول.


وقال وزير الدفاع خلوصي أكار قبل انطلاق الطائرات من قواعدها لضرب أهداف "نباشر عملية المخلب-السيف اعتبارا من الآن". وأكد بيان لوزارة الدفاع أنّ أكار أشرف على الهجوم من غرفة العمليات التابعة للقوات الجوية مع كبار القادة العسكريين.


وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق إن الغارات استهدفت قواعد لحزب العمال الكردستاني المحظور، ووحدات حماية الشعب الكردية والتي تعتبرها أنقرة امتدادا للحزب.


وتأتي الهجمات بعد أيام على اتهام أنقرة لحزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء تفجير في وسط اسطنبول أسفر عن مقتل ستة أشخاص وجرح 81 آخرين.


ونفى كلّ من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً في تركيا منذ عقود وتعدّه أنقرة "منظمة إرهابية"، ووحدات حماية الشعب الكردية أي علاقة لهما بالتفجير.


وقال أكار "تم تدمير أوكار وملاجئ ومغارات وأنفاق ومستودعات عائدة للإرهابيين". 

أقلام وأراء

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتراح مقدم للأخ الرئيس محمود عباس

 بقلم: المحامي زياد أبو زياد


لا أبالغ إذا قلت بأنني أشعر بالإهانة كلما سمعت أو قرأت أحدا ً يتحدث عن "خلافة أبو مازن" ‏لما يعنيه ذلك من أننا شعب يفتقر للشرعية الانتخابية وما زال يعيش في عصر الإذعان للحكام ‏وللتوريث الذي يتنافى مع أبسط مبادئ الديمقراطية، وخاصة لأننا لسنا ملكية فيها الملك يملك ولا ‏يحكم، وإنما نحن في ظل نظام يُفترض أنه نظام برلماني، ولأن لدينا قانون أساسي لو تم تطبيقه ‏لما تحدث أحد عن التوريث.‏
ولا أبالغ أيضا ً اذا قلت بأن أكثر الناس حديثا عن "مرحلة ما بعد أبو مازن" – كما يسمونها – ‏هم الإسرائيليون. ولقد واجهت مرارا ً هذا السؤال سواء من قبل وسائل الاعلام الإسرائيلية أو من ‏قبل وفود أجنبية تزور إسرائيل وتلتقي مسؤولين إسرائيليين فتسمع منهم هذا الحديث في سياق ‏التشكيك بقدرة الشعب الفلسطيني على إدارة شؤونه بنفسه والتركيز على عدم وجود ديمقراطية ‏وحكم رشيد عند الفلسطينيين.‏
ولقد لاحظت في جميع الأحوال أن الإسرائيليين حين يتحدثون عن التوريث يتحدثون عنه من ‏خلال الإشارة الى عدم وجود آلية ديمقراطية فلسطينية للاختيار وأن "مرحلة ما بعد أبو مازن" ‏ستشهد صراعا ً واقتتالا ً من أجل الكرسي، وأنهم -أي الإسرائيليين- منشغلون في موضوع ‏ضمان أن لا تخرج الأمور من تحت سيطرتهم في تلك المرحلة.‏
وآخر ما قرأته في هذا الصدد هو دراسة أعدها مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي (‏INSS‏) ‏جاء فيها أنه "مع ادراك أن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ضعيفة وبناء على الدلائل ‏المتزايدة بأن غياب الشرعية أدى الى مساس خطير بقدرة السلطة الفلسطينية على الحكم وبقدرة ‏الأجهزة الأمنية الفلسطينية على العمل، فقد انشغلت أوريت برلوب هذا الأسبوع في البحث عما ‏اذا كانت هناك في الضفة قيادة (بديلة) أو قيادات تتمتع بشرعية شعبية واسعة.‏
‏"وقد قامت برلوب بفحص والبحث في ثلاث مجموعات مؤثرة أساسية عادة يخرج من داخلها ‏القادة المحليين وهي: اتحادات الطلبة الأكاديميين، السياسيون من مستوى البلديات من المستقلين، ‏والصفوة الاقتصادية من رجال الأعمال. ‏
‏"وتقول أوريت بأن أعضاء هذه المجموعات التي تنتمي للصفوة الأكاديمية-رجال الأعمال- ‏والاداريون هي الأكثر براغماتية لأنها تعيش في الضفة وليس في المنفى وجميعها انتخبت في ‏انتخابات حرة ولديها القدرة على التحرك وتنظيم الجماهير."‏
ما أقصده من هذا المثال هو الإشارة الى انشغال الجهات الإسرائيلية على كل المستويات بالبحث ‏واستطلاع من سيتولى الأمر بعد غياب الرئيس عباس أو تفكك السلطة الذي تفترض حدوثه ‏نتيجة الصراع والاقتتال الداخلي على الوراثة.‏
‏ وأتساءل الى أي مدى ننشغل نحن في التفكير بمستقبل السلطة الفلسطينية وتداول الحكم بشكل ‏سلس في حال غياب الرئيس. ‏
لقد مررنا بهذه التجربة عند رحيل الشهيد الرئيس ياسر عرفات، ولكن آنذاك كان عندنا مجلس ‏تشريعي ساري المفعول ولجأنا للآلية التي وفرها لنا القانون الأساسي في البند (2) من المادة ‏‏(37) بأن تولى رئيس المجلس التشريعي آنذاك الأخ روحي فتوح مهام رئاسة السلطة الوطنية ‏مؤقتا ً لمدة ستين يوما جرت خلالها انتخابات حرة ومباشرة لانتخاب رئيس جديد.‏
‏ وليس سرا ً بأنه كان هناك من حاول التشكيك بالالتزام بالفترة المؤقتة وافترض أنه قد تتم ‏اطالتها للاستحواذ على منصب الرئاسة ولكن الديمقراطية الفلسطينية، آنذاك، خيبت ظن ‏المشككين وأثبتت أننا شعب يحترم قوانينه ومؤسساته.‏
فأين نحن اليوم من ذلك الحدث الذي يشكل مفخرة لنا جميعا! فنحن اليوم نعيش بدون مجلس ‏تشريعي ولا يوجد لنا رئيس مجلس تشريعي ساري المفعول ولا نستطيع تطبيق القانون الأساسي ‏فيما يتعلق بهذا الأمر بالذات.‏
ولا بد من القول بأنه في غياب الآلية الدستورية لملء الفراغ والانتقال من المرحلة المؤقتة الى ‏الوضع الدائم فإن من الممكن جدا ً أن يحدث صراع على الكراسي قد تكون نتيجته الاقتتال ‏الداخلي أو فقدان كل ما تم اجازه على طريق بناء السلطة باعتبارها كانت خطوة نحو إقامة ‏الدولة. ولذا فلا بد من وجود آلية تسد الابواب أمام كل من يطمع في الكرسي وكل من يعتقد أنه ‏الوريث القادم بما في ذلك ما يمكن أن تدعيه حماس بأن رئيس المجلس التشريعي الأخير هو ‏الأحق بالرئاسة حتى لو كانت مؤقتة، أو من يمكن أن تفرضه إسرائيل أو القوى الإقليمية لضمان ‏مصالحها واستمرار هيمنتها.‏
ومع أنني لست من انصار اصدار المراسيم بقانون وأرى انه تم استغلالها لسن قوانين أو تعديل ‏أخرى لا يتوفر فيه الشرط الذي وضعته المادة (43) من القانون الأساسي وهو "حالات ‏الضرورة التي لا تحتمل التأخير" إلا أنني أقترح أن يقوم الرئيس بإصدار مرسوم بقانون يتضمن ‏إضافة الكلمات التالية للبند (2) من المادة (37): " وفي حال تعذر وجود رئيس المجلس ‏التشريعي تناط هذه المهمة برئيس المجلس الوطني مع الالتزام التام بأحكام هذه المادة".‏
ومع أنني لا أستبعد أن يقوم البعض بالتصدي لهذا الاقتراح والتشكيك بقانونيته، إلا أنني أعتقد ‏بأن حاجتنا الماسة لإيجاد آلية تضمن العودة لطريق الشرعية الانتخابية وتسد الطريق أمام ‏التوريث أو الاقتتال على السلطة تبرر وتعطي الشرعية لهذا الاقتراح. والغاية تبرر الوسيلة ‏وخاصة في الحرب والسياسة.‏

أقلام وأراء

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

هنيئاً قطر … من فلسطين

بقلم: د. دلال صائب عريقات


ما أن حطت قدماي في الدوحة حتى رجعت بي الذاكرة لكلمات الأستاذ فخري البارودي التي لحنها الأخوان فليفل وكانت نشيدة العروبة والقومية والوحدة التي ترعرعنا عليها منذ الصغر…
.“بلادُ العُربِ أوطاني. منَ الشّـامِ لبغدانِ… ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ .. إلى مِصـرَ فتطوانِ.
 فـلا حـدٌّ يباعدُنا. ولا ديـنٌ يفـرّقنا. لسان الضَّادِ يجمعُنا."

أن ترى الشيء غير أن تسمع به، لقد زُرتُ قطر حديثاً برفقة مجموعة من القيادات العالمية الشابة YGLs كممثلين عن فلسطين. أول شعور انتابني هو الفخر الممزوج بالانبهار ومراجعة فورية لأفكار تراكمية حول انتمائي لمفهوم العروبة خاصة بعد اتفاقيات التطبيع، في تلك الفترة، تجردت الهوية العربية في عيوني وسطوري عن القومية والوطنية والدين واللغة وباتت براغماتية تسيرها المصالح بعيداً عن القيم او الدين!
تجربتي في قطر ولو كانت قصيرة إلا أنها كانت كفيلة بإعادة مخزون فكري حول شكل وموروث ذاكرة الهوية العربية والإسلامية التي نستطيع الانتماء والافتخار بها. قطر تسطر مثالا حضاريا في القرن الـ21  لما يود أي شاب عربي ان يرى؛ خلال زيارتي, تجولت بالمدارس والمتاحف، شاهدت البنية التحتية، زرت الحاضنات الالكترونية والمشاريع الريادية، جربت الخدمات الحكومية، استمتعت بالفن العميق الحديث، لامست الابتكار الذي كان العنوان من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والطاقة البديلة في كل زاوية في المكان، ادهشتني الملاعب المبتكرة التي تمزج بين الرياضة والدبلوماسية والمعاصرة ومفاهيم الاستدامة التقدمية، اطلعت على كيفية توظيف الموارد الطبيعية من اللولو الى الغاز, وفي كل تجربة رأيت الشباب وافتخرت بالمرأة وهي تتقدم صفوف الموارد البشرية، شاهدت اللغة العربية تتصدر قائمة طويلة من اللغات، شعرت بعبق الهوية العربية والاصالة والتاريخ والحضارة، وفوق كل هذا وذاك، وفي منتصف زيارتي للمتحف الوطني الذي يسرد الرواية القطرية وفق اصول اكاديمية باحترافية، وجدت فلسطين ووعد بلفور موثق هناك، رسالة ان فلسطين راسخة في قلب الرواية القطرية، تنقلها لكل زائر يحط المكان. هذه قطر بمؤسساتها التعليمية، بحدائقها، بمكتبتها الوطنية، بمتاحفها، ومنتدياتها، ومراكز الدراسات، بمدنها الجامعية حاضنة كُبرى الأسماء، بمجمعاتها التجارية التي تحمل كل ما هو أوروبي أجنبي غربي آسيوي وعربي وكل ما يخطر على بالك من مأكل ومشرب وملبس وكتاب، في كل تفاصيلها تمتزج العروبة مع الأصالة والحداثة بطريقة استثنائية إبداعية تضع قطر بما يليق بها من القيادة العالمية.
اليوم, الجميع يتابع انطلاق مونديال كأس العالم FIFA في قطر، بثوب عربي إسلامي حضاري متميز من قلب الدوحة، نقطة التقاء العالم هذا العام حيث تقود قطر العلاقات الدولية من خلال ما يجمع الشعوب من شغف حول كرة القدم. نسخة 2022 من كأس العالم استثنائية، فهي الأولى التي تُنظّم في منطقة الشرق الأوسط، الاولى عربياً وإسلامياً، كما أنها الأولى في فصل الشتاء، وتنطلق اليوم الـ 20 من نوفمبر وتُختتم في 18 من ديسمبر بمشاركة 32 منتخبًا من جميع قارات العالم الست. لقد فازت قطر بحق استضافة البطولة بتاريخ 2 ديسمبر 2010. وخلال 12 عاما، استحدثت دولة قطر مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية استثنائية من بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 ، مما ساهم في تسريع عجلة التطور وتحقيق الأهداف التنموية المستدامة للدولة، وحصولها على شهادات التميز والأيزو العالمية 20121، مما سيترك إرثا دائما لقطر والشرق الأوسط والعالم العربي وآسيا ولعبة كرة القدم.
في ظل صعود الصهاينة العرب, لا يسعنا سوى شكر دولة قطر على مواقفها الثابتة تجاه دعم القضية الفلسطينية. قطر حاضرة من قطاع غزة ومشاريع إعادة الإعمار، إلى كونها الداعم الأول للاجئين الفلسطينيين من خلال الأونروا، من مدينة حمد في غزة التي اقيمت على أراضي المستوطنات غير الشرعية، ومشاريع التعليم المختلفة برعاية سمو الشيخة موزة التي تدعم القطاع الصحي وخاصة مستشفيات القدس، نرى قطر في غزة وفي القدس تعمل بصمت بما فيه دعم لصمود المواطن الفلسطيني وتمكينه علمياً وصحياً.
 عند سؤاله حول اتفاقيات التطبيع مع اسرائيل، رد سمو الشيخ تميم: هل فعلاً تعتقدون ان توقيع هذه الاتفاقيات جعل العلاقات طبيعية؟ وتابع ان اتفاقيات التطبيع لن تجعل العلاقات طبيعية، إنهاء الاحتلال واعطاء الفلسطينيين حقوقهم ودولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف هو ما يمكن أن يجعل العلاقات طبيعية.
من فلسطين، كل الشكر والفخر والاعتزاز بهذا النموذج الراقي التقدمي العميق الذي تقدمه دولة قطر مشكّلةً مركز جذب للعالم يعكس الهوية العربية والاسلامية التي تعبر عن موروث الشعوب العربية بأبهى صورها.
خلال الزيارة، تشرفت بمقابلة الأمير, سمو الشيخ تميم، ذلك الشاب الوسيم القائد الحكيم المتواضع, العربي, المُسلم, الكريم، الاستراتيجي والعميق، صاحب الرؤية، مالك البصر والبصيرة، نموذج الريادة والقيادة وصناعة القرار، له مني كل التحية والتقدير فهو مثال لما تستحقه الشعوب. وها هو يمارس الدبلوماسية بأسمى أشكالها، الرياضة تشكل أحد أهم أشكال القوة الناعمة، في تعريف الدبلوماسية والقوة الناعمة، يقول المفكر جوزيف ناي من جامعة هارفارد أن تعريف المنتصر ليس من ينتصر في أرض المعركة العسكرية بل الفائز اليوم هو من تنتصر رسالته،،، هنيئاً سمو الأمير….هنيئاً قطر.

- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية.

أقلام وأراء

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

بين إعلان الاستقلال وتجسيده الفعلي

بقلم: نهاد أبو غوش


في الذكرى الرابعة والثلاثين لإعلان الاستقلال الفلسطيني، حفلت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنتديات الواقعية والافتراضية، بموجة واسعة من التندر والتهكم والتنمر على هذه الذكرى ودلالاتها، إلى درجة وصفِها بالفاظ بذيئة، ومسيئة بالحد الأدنى من قبيل: كذبة الاستقلال، ووهم الاستقلال، والاستقلال الزائف وما إلى ذلك من شتائم على المناسبة والمحتفلين بها. وحتى على من أطلق الإعلان وهي القيادة التاريخية للشعب الفلسطيني وعلى رأسها الشهيد ياسر عرفات، على الرغم من أن القسم الأكبر ممن شاركوا في إطلاق الإعلان أصبحوا في ذمة الله ومن بينهم شاعرنا الكبير محمود درويش الذي تولّى الصياغة الأدبية للإعلان.

كان يمكن تفهّم بعض هذه الاعتراضات لو أنها كانت موجهة للجوانب الشكلية لإحياء الذكرى التي تأتي غالبا على حساب مضمونها النضالي، من قبيل تعطيل المدارس والدوائر الرسمية بدل ان يخصص هذا اليوم للقيام بفعاليات وطنية واسعة تؤكد معنى الاستقلال، مثل تخصيص حصص دراسية عن المناسبة، والقيام بفعاليات وطنية وجماهيرية، وتكريم المناضلين والشهداء والأسرى، والمسيرات والفعاليات الكفاحية والعمل التطوعي، أو لو جاء الانتقاد لحالة الإغراق في الشكليات والمراسيم كالتفنن في إطلاق ألقاب الفخامة والتعظيم وصفات المعالي والعطوفة والسعادة التي لا معنى لها في نظام يقدر مبدأ المواطنة ويحترم قيم المساواة بين أفراده، وينظر للوظيفة العمومية باعتبارها خدمة للجمهور، وكذلك مظاهر الأُبَّهة و" الهيلمان" التي تحيط بكبار المسؤولين من مواكب مرافقين ومساعدين وسيارات فارهة بينما نسبة عالية من شعبنا تكابد ضنك العيش والعوز وتعاني من ارتفاع نسب الفقر والبطالة.

ولكن للأسف انصبت الانتقادات ومظاهر السخرية على الإعلان نفسه، وعلى دلالاته وتوقيته، مع أن معظم هؤلاء الساخرين لم يجتهدوا كثيرا في اقتراح البدائل، هل نقبل بالاحتلال مثلا كمصير نهائي وقدر كتب على شعبنا؟ أم نشحذ الهمم ونشد الحيل ونغذّ الخطى لإيجاد بدائل نضالية تقودنا إلى الاستقلال الفعلي في اسرع وقت ممكن؟

ليس سرا أن إعلان الاستقلال الفلسطيني جاء في ذروة حالة نضالية فلسطينية ناهضة ومميزة، هي الانتفاضة الكبرى التي بدأت في نهاية العام 1987، وقدمت نموذجا فريدا على المستوى العالمي للنضال الجماهيري الواسع، حتى أن لفظ "الانتفاضة" دخل قواميس كثير من اللغات العالمية للدلالة على هذه الحالة النضالية الاستثنائية، كما وفّرت الانتفاضة إجماعا شعبيا قلّ نظيره على أهداف العمل الفلسطيني وشرعية قيادته التاريخية. كما تزامنت مع نموذج مميز للوحدة الوطنية التي لم تقتصر على قيادات القوى والهيئات السياسية بل تجسدت أولا في ميادين الكفاح، فجاء إعلان الاستقلال ليتوّج هذه الحالة، ويرسم هدفا واقعيا وملموسا وقابلا للتحقيق للنضال الوطني الفلسطيني بدلا من الأهداف العامة والمطلقة. وهذه الأهداف التي رسمها إعلان الاستقلال ساهمت في استقطاب أوسع تأييد عالمي للنضال الفلسطيني وهو ما تمثل في سيل الاعترافات العالمية بدولة فلسطين، اعترافات ما زالت تمثل مكسبا سياسيا للشعب الفلسطيني ويمكن توظيفها لقطع الطريق على مخططات أو مؤامرات للاحتلال وداعميه للقضاء على خيار الاستقلال الناجز.

يمثل إعلان الاستقلال وثيقة دستورية في غاية الأهمية لطبيعة النظام السياسي الذي يناضل الفلسطينيون لتحقيقه، وهو نظام قائم على التعددية ويصون الحريات العامة، ويطمح لبناء نظام عصري قائم على استقلال القضاء والعدل الاجتماعي والمساواة وعدم التمييز في الحقوق على أساس الدين واللون والعرق او بين الرجل والمرأة، وهي مبادئ متقدمة جدا حتى بمعايير الوقت الحالي وبعد إقرار عديد المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وسوف تحتفظ هذه الوثيقة بأهميتها التاريخية كصيغة مرجعية ودستورية لأية قوانين وأنظمة مستقبلية قد تمس الحقوق والحريات العامة. كما ترصد وثيقة إعلان الاستقلال علاقة الشعب الفلسطيني بأرضه وتضحياته من أجلها وصموده في وجه كل التحديات فتشكل بذلك مادة تعبوية وسلاحا معنويا للأجيال المتلاحقة من الفلسطينيين والفلسطينيات.

من المعروف ان سلسلة من الأحداث والتطورات الدولية والإقليمية التي لم تكن في صالحنا طرأت بعد الإعلان بسوات قليلة فساهمت في مزيد من الإخلال بموازين القوى لغير صالح شعبنا ونضاله من أجل الاستقلال، أبرز هذه الأحداث كان انهيار الاتحاد السوفييتي والمنظومة الاشتراكية وخسارة جبهة دولية كانت على الدوام إلى جانب شعبنا وسائر الشعوب المقهورة وحركات التحرر، وكذلك حرب الخليج واحتلال العراق، ثم بدء مسيرة التسوية على أساس مؤتمر مدريد واتفاقات أوسلو في ظل الاختلال الفادح في موازين القوى، واستفراد الولايات المتحدة في رعاية ما أسمي بعملية السلام، وقد ثبت للقاصي والداني أنها رعاية بعيدة عن النزاهة والحياد، ومنحازة بشكل مطلق لإسرائيل ومعادية لشعبنا وقيم العدالة والشرعية الدولية.

وكأننا لم نكتف بالظروف الدولية والإقليمية التي أعاقت استقلالنا، فكان لا بد من ان نساهم بأيدينا في زيادة معاناتنا من خلال الانقسام البغيض وسوء الأداء وانتشار مظاهر الفساد والمحسوبية والقمع والاستبداد وغياب الحريات والرقابة وتعطيل دور المؤسسات وتقديم نموذج رثّ للأداء الفلسطيني وكاننا غير قادرين على إدارة شؤوننا بأنفسنا.

يجدر بنا وبكل من يملك حسا نقديا أن ينتقد العوامل التي أضعفتنا وأعاقت قدرتنا على تحقيق الاستقلال، أو ساهمت في إطالة أمد معاناتنا وجعلت هدف الاستقلال يبدو كالسراب كلما قدمنا مزيدا من التضحيات وحسبنا أننا اقتربنا منه يبتعد عنا ويبدو أصعب من ذي قبل!

للتذكير والتأمل: المشروع الصهيوني قبل إعلان دولته أنشا الجامعة العبرية، ومعهد التخنيون، ومعهد وايزمان، والمكتبة الوطنية الإسرائيلية، وأنوية الجيش والهستدروت، والأحزاب والصناعات الحديثة وغيرها من منشآت البنى التحتية وبعد ذلك ركّب الدولة، أما نحن فيبدو أننا بدأنا ب"الشقلوب" أي بالمراسم والمظاهر وألقاب التفخيم والسجاد الأحمر!

أقلام وأراء

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

سياسة اسرائيل تجاه العمالة الفلسطينية

بقلم:د. رمزي عودة


لم تحظ دراسة معهد ماس الصادرة في النصف الأول من العام الجاري، حول العمالة الفلسطينية بالداخل ‏المحتل، بالعناية والاهتمام اللازم قياساً بالنتائج الهامة التي رشحت عنها. فقد خلصت الدراسة إلى أن ‏سياسة إسرائيل تجاه العمالة الفلسطينية والمفضية الى زيادة أعدادها وتحسين ظروف العمل وتسهيل عملية ‏الحصول على تصاريح عمل، تعكس سياسة السيطرة وإستغلال الموارد وتعميق التبعية وفرض السلام ‏الاقتصادي، وليس قوى السوق الحرة‎.‎‏ وأشارت الدراسة الى الارتفاع المضطرد لأعداد العمالة الفلسطينية ‏في إسرائيل ليصل إجمالي عددها الى 173.4ألف عامل في الربع الأول من العام 2022، إضافة إلى 31 ‏ألفاً يعملون في المستوطنات، ويشكلون 18.4% من إجمالي العمالة الفلسطينية. وهذا الارتفاع الذي تقترب ‏نسبته من الربع تقريباً قياساً بالعام 2010، يثير تساؤلات حقيقية حول السياسات الاقتصادية التي يجب على ‏السلطة الوطنية الفلسطينية إنتهاجها منعاً لتعزيز سياسة التبعية وتحقيقا لسياسة الانفكاك عن الاحتلال. ‏
من الواضح، أن وجود حزمة من السياسات التنظيمية لتدفق العمالة الفلسطينية في إسرائيل يجب أن تكون ‏متوافرة ومعمول بها من قبل الحكومة الفلسطينية. حيث أن سوق العمل الفلسطيني يعيش في هذه الاثناء ‏خللاً واضحاً، فبرغم إرتفاع البطالة الى نحو 24% وهي نسبة مرتفعة، الا أن هذه البطالة لا تعكس نوع ‏وحجم الوظائف التي يحتاجها السوق الفلسطيني، فهي بالعموم بطالة هيكلية الطابع والسمات، ولا تتضمن ‏وظائف العمالة الحرفية وغير الماهرة، في الوقت الذي يجذب سوق العمل الإسرائيلي هذه الوظائف بما ‏يؤدي الى إفراغ السوق الفلسطينية من هذه العمالة، والتي تعتبر العمود الفقري لمنشآت الاعمال الفردية ‏والصغيرة، والتي تتجاوز نسبتها 92% من حجم المنشآت في السوق الفلسطينية. وبالضرورة، فإن عدم ‏وجود مثل هذه السياسات قد أدى الى إفراغ السوق الفلسطينية من العمالة التي تحتاجها وهو الأمر الذي ‏سيؤدي الى إفلاس المنشآت الصغيرة نظراً لعدم قدرتها على جذب العمال الفلسطينيين بالأسعار التي يقدمها ‏المشغل الاسرائيلي. وفي السياق، فإن صاحب "مغسلة السيارات" الذي إعتذر عن غسل سيارتي بسبب ‏عدم وجود عمال في مغسلته قائلاً لي "جيب عمّالك معك"، ربما تكون مقولته هذه شعار الخدمات التي ‏يقدمها قطاع الأعمال الصغيرة في فلسطين اذا لم تقم الحكومة الفلسطينية بالتدخل السريع! ‏

أقلام وأراء

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

الـــرأي الاستشــاري لمحكمــة العــدل الدوليــة وأهميـــة استغلالـــه

بقلم: فواز عطية


تعتبر محكمة العدل الدولية الجهاز القضائي الرئيس للأمم المتحدة، إذ تتولى الفصل في المنازعات القانونية التي تنشأ بين الدول وأشخاص القانون الدولي طبقا لأحكام القانون الدولي، بتقديم آراء استشارية بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها أجهزة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، من أجل تحقيق الأمن والسِّلم الدوليين.
ولما نجحت الدبلوماسية الفلسطينية بالوصول إلى الهدف المنشود، لأعلى سلطة قضائية تتبع الأمم المتحدة، ورغم حجم الضغوطات التي مورست عليها سواء أكانت بالترغيب أو الترهيب لثنيها عن التوجه إلى تلك المنصة القضائية الدولية، فإنها نتيجة طبيعة - وإن كانت متأخرة- في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي - ومؤيدوه من الغرب - بالتسليم بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتنكره لباقي الحقوق المقررة في الشرعنة الدولية على مدار عقود طويلة، وفي ظل تنامي العداء له في الآونة الأخير التي تنبئ عن عدد البيوت التي هُدمت وعدد الشهداء ، فضلا عن التوسع الاستيطاني نتيجة مصادرة الأراضي دون وجه حق هنا وهناك، ومع بروز نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي عكست الوجه الحقيقي لأكثرية الناخبين من الجمهور الإسرائيلي، أقل ما يمكن وصفهم به بالتطرف والتشدد، فقد حان قطاف ثمرات الصبر على مدار عقود وعقود...
نعم يوم 12/11/2022 يوم إضافي للشعب الفلسطيني، إذ تمكن من خلال اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بإنهاء الاستعمار، باستصدار مشروع قرار بغالبية 98 دولة يطلب من محكمة العدل الدولية إصدار رأي قانوني، بشأن ما إذا كان الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يشكل ضما بحكم الأمر الواقع.
وبما أن الرأي الاستشاري، سيحدد التبعات القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، واحتلالها الطويل الأمد واستيطانها وضمها للأراضي الفلسطينية دون وجه حق، وحجزها لأموال الشعب الفلسطيني منذ سنتين ويزيد، واعتمادها على تشريعات وإجراءات تمييزية لتزيد من معاناة الشعب الفلسطيني، بحيث سيكون لهذا الرأي أثر قانوني كبير على أهل القدس خاصة وعموم أهل فلسطين عامة.
إذ تكمن أهمية الرأي الاستشاري الذي سيصدرعن محكمة العدل الدولية، بوضع إسرائيلي ومؤيدوها في خانة مغلقة، لا يمكن بعدها التلاعب مع العالم الحر، لاسيما وأن واقع التصعيد والانتهاكات الدموية الفاضحة في حق المدنيين الفلسطينيين وعدد الأسرى والبيوت التي هدمت والأراضي التي تم مصادرتها منذ عام 1967، جميعها تشكل أعمالا عدائية ضد شعب أعزل، تلك الأعمال التراكمية والمتتالية ستصنف ضمن نطاق الجرائم المستمرة، التي لا يسري عليها نظام التقادم، مما يعني أن المحاسبة حتمية امام مؤسسات أخرى تتبع الأمم المتحدة.
بناء على ذلك، لا يمكن لأي حكومة أن تفكر في عملية الضم والتوسع المستقبلي على حساب الحق الفلسطيني، لأن تبعاته من الناحية القانونية ستؤدي إلى المزيد من اللجوء إلى مؤسسات الأمم المتحدة، ومنها على سبيل المثال المحكمة الجنائية الدولية.
ومن هذا المنطلق، يجب الوقوف على حقيقة قائمة من باب ما فُرض بالأمر الواقع ضمن مساحة جغرافية لا تتجاوز 28 ألف كيلو متر مربع، مقام عليها 3 كيانات، كيان عربي فلسطيني، وكياني إسرائيلي في مناطق داخل الخط الأخضر، وكيان إسرائيلي ثان في مناطق الضفة الغربية.
ولابد من الإشارة إليه في هذا المقام، أن ذلك الواقع غير شرعي، لأن إسرائيل تحاول بسياسة الضم تطبيق القانون الإسرائيلي على جميع الكيان اليهودي القائم في مناطق الضفة الغربية، بصورة تخالف قرارات الأمم المتحدة، بعد أن اعترف دونالد ترامب أثناء ترأسه للولايات المتحدة بحق إسرائيل في ضم الجولان السوري وضم القدس الشرقية لإسرائيل، في إطار مبادرته المثيرة للجدل الأخلاقي والقانوني "صفقة القرن".
بات من المؤكد، أن السكوت عن أفعال إسرائيل لا مكان له بعد اليوم، لأن سياستها على الأرض الفلسطينية بممارسة الفصل العنصري ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، بمختلف المجالات ومن ضمنها فرض نوعين من القوانين الأول: قوانين الدولة التي تطبق على المستوطنين اليهود المقيمين في الأراضي الفلسطينية، والثاني: قوانين عسكرية جائرة تطبق على الفلسطينيين الخاضعين تحت سلطة الاحتلال، ستؤدي في نهاية المطاف إلى نتائج وخيمة نتيجة توفر عشرات القرارات الأممية والمواقف الرسمية الدولية، سواء ما صدر عن مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تصنف الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية بالاحتلال، ناهيك عن الفتوى القضائية الصادرة عن محكمة العدل الدولية عام ٢٠٠٤ التي اعتبرت تشييد الاحتلال لجدار الفصل العنصري غير شرعي.
كما أن مؤسسات حقوق الإنسان ونتائج تقاريرها في كل حرب ضد غزة، يجب أن يكون موضع اهتمام لتلك المحكمة، وتقارير منظمات هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية التابعتين للأمم المتحدة وبيتسلم الإسرائيلية، يجب أن تكون موضع اهتمام محكمة العدل الدولية، لأن القانون الدولي نظم حقوق القوة المحتلة وواجباتها في إطار الأراضي المحتلة، من خلال معاهدات دولية كإتفاقيتي لاهاي لعام ١٨٩٩ و١٩٠٧، واتفاقيات جنيف الأربع لعام ١٩٤٩، وبروتوكوليها لعام ١٩٧٧.
ولما كان الاحتلال كظاهرة موجودة في المجتمع الدولي، متفق حولها على أنها وضع مؤقت في القانون الدولي، رغم عدم الإشارة إلى المدة التي تعكس ذلك الوضع المؤقت، إلا أن فقهاء القانون اعتبروا أن تلك المدة يجب ألا تتجاوز الخمس سنوات، وإلا يصبح معها الاحتلال غير شرعي.
ومن هنا، نقف على سياسة الكيل بمكيالين، لما يصنف البعض نفسه بالعالم المتحضر الحر، إذ كيف يقبل ذلك العالم احتلال دام عشرات السنين، وأقام الدنيا وجهز الجيوش والعتاد على احتلال روسي للأراضي الأوكرانية لم يمضِ عليه بضعة أشهر؟ أليس في ذلك ريبة وشك في شعاراته؟
الأمر الذي يستدعي من تلك المحكمة نصب ميزان العدل، ليكون رأيها مرحلة عهد جديد لنظام عالمي جديد، يقر بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، لتطوى صفحة الاحتلال من قاموس دول العالم.

أقلام وأراء

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

توصيف البراكسيس في الضفة الفلسطينية ومقومات الجيشان الانتفاضي

بقلم:د. أحمد قطامش الحلقة الأولى


مدخل :
في مؤلفة " المقدمة" أشار بن خلدون مؤسس علم الاجتماع " أن تعميم الجزء على الكل يفضي إلى الخطأ ". ومن ناحية الإرث النظري عالج المنظر بليخانوف موضوع الانتفاضة  في مجلداته في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر. أما الثوري الايطالي لوسو فقد خصص كتابا  غنيا مشتقاً من الانتفاضة الايطالية في بدايات ثلاثينيات القرن الماضي . وقد دفع المفكر غرامشي ثمناً لهذا النهوض فأمضى سنوات في السجن وأطلق سراحه ليموت  في اليوم التالي ، وكان لهذا المؤلف تأثيره في توجيه الانتفاضة الفلسطينية أواخر 1987.
 بات الفكر الثوري علما وينبغي أن يدرّس كعلم " انجلز منذ قرن ونصف ، وهذا ينسحب على المقولات الكبرى ، كالثورة الصناعية أو الديموقراطيه الليبراليه او العولمه أو الموهبة أو القفزة الاكاديميه ... فليس كل تحرك شعبي انتفاضة ، وليس بضعة مشاغل ومصانع ثورة صناعية ، وليس إنشاء حفنة كليات تلقينيه قفزة اكاديميه، وليس كل انتخاب يعتبر نظاما ديمقراطيا ، وليس كل موقف لماح وذكي موهبه  لا تضارع... فثمة معايير لكل مقولة استخرجت من تجارب ومقاطع تاريخيه كبرى .
صحيح ان الفكر يرتبط بالملموس والخصوصية ، ولكن ثمة جوهر ، صفه أساس ، تحضر في الخصوصية وكل خصوصية ، وهذا المشترك هو الجوهر أما الفوارق فهي تندرج  في إطار خصائص الملموس . ولولا ذلك لما اعترفت البشرية بوجود علوم متفق عليها .
 والمشترك الجوهري في كل انتفاضات العالم بنماذجها المتعددة وأشكالها المتنوعة سواء كانت عفوية أو منظمة، محليه أو عامة عنيفه او سلميه أو كوكتيل من كل ذلك ، أنها ( نهوض شعبي عارم ) أي أنها ليست إضرابا وحسب، أو مجموعة ثوريه وحسب أو فاعليه وحسب...
قام أرسطو منذ الفين ومئتي عام وأكثر بتعريف السياسة " أنها إدارة الحاكم للحكم والشعب" ولم يذهب للثورات والانتفاضات ، كما لم يكن في زمن ثورة سبارتاكوس التي زعزعت الإمبراطورية الرومانية ولا ثورة الحواجب الحمراء  في الصين على أسرة شين ولا ثورة العبيد التي قادها يونس السوري على الأسياد الرومان في القرن الثاني الميلادي أو الانتفاضة الاثينيه التي أسست أول ديمقراطيه في القرن الخامس قبل  الميلاد ...
أما في زمن الثورات البرجوازيه بطابعها الشعبي في أواخر القرن الثامن عشر( الفرنسيه 1789) التي دشنت عهداً تاريخيا جديداً، والعصيان الانتفاضي الذي وحد ايطاليا أواسط القرن التاسع عشر ، وتوحيد ألمانيا 1876، فقد خلقت الشروط ألاقتصاديه – الاجتماعية  للإضافة على المقولة الاثينيه ( الديموقراطيه هي حكم الشعب ) بان الديمقراطية ( هي التسويات وحل المنازعات ) وتشترط بداهة تصادم الإرادات ، وهذا دفع لينين بعد عقود واستناداً الى كومونة باريس 1870 لتعريف السياسة (بأنها الصراع الطبقي والقومي )  فهي تعالج قضيتين ( المسألة الطبقية والمسألة القوميه ) . وشأن بليخانوف وماركس وسواهما نظّر للانتفاضة والثورة كركن ركين في النظريات الاشتراكيه.
قبل سنوات اتصلت بي صحافيه ( لعقد ندوة ثلاثيه مع فلان وعلان ) سألتها حول ماذا؟ أجابت الانتفاضة . اردفت : كفهم نظري؟ قالت : الانتفاضة المشتعلة في الضفة . قلت  : هذه تظاهرات محليه متباعدة وليست انتفاضة وربما  أن الضيفين الآخرين قادا انتفاضة أو لديهما باع طويل في المسألة الفكرية ، أما بالنسبة لي فاعتذر عن المشاركة .
بداهة  ادرك ان المسائل السيسيولوجيه ملتبسه واقل وضوحاً بخلاف العلوم الطبيعية ، الى درجة أن تقوم المثقفة الفرنسية كلوكهون بإحصاء 167 تعريفا للثقافة. وما انطلق منه ليس الترف والسفسطه ، وإنما ضرورة استخراج معيار جوهري للاتكاء عليه لاشتقاق متطلبات دفع العربة للأمام، وبذلك يرتبط الفهم بالممارسة والفكر بالسياسة ، والانتقال من طور إلى طور أعلى فلا تتكرر مأساة كومونة باريس ولا حركة السترات الصفراء  في فرنسا التي استمرت في الشارع نحو عام ولا النتائج السياسية للانتفاضة المصرية الأعظم في التاريخ من ناحية اتساع المشاركة الشعبية التي بلغت 6 ملايين في أيام الجمع... ولا نهج إحلال الطلائع الجذرية اليساريه محل الجماهير في أمريكا اللاتينيه في ستينيات القرن الماضي ، فكانت صرخة عظيمة ولكنها أبيدت .
ما أن تحرر هوتشي مين من السجن الصيني الإمبراطوري التحق بغابات فيتنام فاقترح عليه رفاقه ( الاستيلاء على ولاية) أجاب ( نتبع التاكتيك الذكي الذي يسمح لنا بإنهاض عموم فيتنام ).
في العلم النظري أو المرجعيات الفكرية
لقد عرفت المسيرة  الفلسطينية كل أشكال النضال، من البيان والعريضة  والنشرة والنشاط الإعلامي  وإصدار الكتاب والبحث، مروراً بالكفاح المسلح وحرب المواقع ، عرجاً على الإضراب والتظاهر والعنف الشعبي والانتفاض، وصولا إلى المفاوضات والعمل الديبلوماسي والخيار التسووي وما بينها ( عالجت ذلك في مقالتي هل ثمة نموذج نظري للنضال الفلسطيني ) ؟
بما ارتبط بذلك من تحقيب وتداخل بين  الأشكال . والقوى التحررية الفلسطينية سواء كانت "يمينية" أو " يسارية " أنما انخرطت في صنع هذه المسيره . والرموز اليسارية الأكثر عمقاً لفتت الأنظار مبكراٍ إلى ( أن الماركسيه تقر مختلف أشكال النضال ، فهي لا تخترع الأشكال ولا تضع صيغاً تجريديه ولا تصدر بحقها سلفاً مراسيم مباركة أو حرمان، ولكنها تعمقها من التجربة وتنظمها وتعطيها التعبير الواعي. في أثناء الممارسة تتوالد أشكال جديدة متنوعة في أساليب  الدفاع والهجوم وتتصاعد مع نمو الحركة النضاليه الجماهيرية وتطور الوعي الطبقي لدى الجماهير) لينين و ( أن الماركسيه تتطلب منا تفحص تاريخي كامل لمسألة أشكال النضال ، إذ أن معالجة هذه المسألة بعيداً عن الوضع التاريخي الملموس يعني اخفاقاً في فهم جوهر المادية الديالكتيكيه وانه دون إجراء بحث تفصيلي ملموس في مرحلة معينة من مراحل النضال  يعني هجر الموقف الماركسي هجراً كاملاً) لينين – حرب الغوار . الشيء الذي ( يفترض من الطليعة الثورية أن تنتبه إلى ولادة هذه الأشكال الجديدة وتعميمها وتنظيمها وقيادتها ) ماركس وان ( الحرب الثورية هي حرب الجماهير) ماو، والمثل الصيني الذي لطالما استخدمه  هو ( وترّ القوس ودعه ينطلق ) و ( رحلة آلاف ميل تبدأ بخطوة واحدة ) شريطة السير على الدرب الصائب ( إذ ما فائدة الركض على الطريق الخاطئ) مثل ألماني .
انشأ ماركس كثوري وفيلسوف ( أن الشعب الذي يطمح للفوز باستقلاله يجب أن لا يحصر نفسه بالحرب التقليديه ، فالانتفاضة الجماهيريه وحرب الغوار هي الوسائل التي من خلالها ينتصر شعب قليل العدد على عدو اكبر منه ...) وأضاف  (  ما أرهق الجيش الفرنسي في اسبانيا هو الإزعاج  من قبل المجموعات الغواريه .. والأسطورة التي تروي قصة الأسد الذي يلدغه البعوض حتى الموت هي صورة صادقة..)
وتماشيا مع ماركس كتب لينين عن دروس انتفاضة موسكو 1905 ( أن انتفاضة موسكو فتحت تاكتيكا جديدا، تاكتيك حرب الغوار لمجموعات صغيرة ) وهذه الانتفاضة تعلمت من فشل كومونة باريس فأمسكت بالحلقة المركزيه ( الحزب الطليعي ) وماو ذهب نفس المذهب ولكن ضمن الخصائص الصينية بالقول ( الثورات والحروب الثورية هما حتميان ودونهما لا تتحقق قفزة في التطور الاجتماعي ) و( الحرب الثورية هي حرب الجماهير ولا يمكن شنها إلا بتعبئة الجماهير والاعتماد عليها ).
وللتمييز بين الانتفاضة والحرب الشعبية انشأ  ( أن نظريتهم التي تقول أن علينا كسب الجماهير أولا على نطاق البلاد وفي كل المناطق ثم تأسيس سلطة سياسية  لا تنطبق على  الوضع الواقعي للثورة الصينية ) ولذا اختار طريق حرب الشعب التي انتصرت عام 1949. أما لينين قائد ثورة أكتوبر 1917 فقد اشترط ( حزب مقاتل لا يقبل الانقسامات / جماهير منظمة ومسلحة .
تحالف العمال والفلاحين وكسب أوساط من الجيش / قيادة سياسية وعسكرية مركزيه / تحديد طبقات الثورة والطبقة القائدة / توفير برنامج صحيح وقيادة ثورية  تحريض سياسي واسع وعزل النظام الرجعي ) فيما ماو انطلق من مبدأ واحد هو الذي أسهم في إنضاج جميع شروط الوضع الثوري ( من دون القتال لن يكون هناك مكان للصين ولا للعمال ولا للشعب ولا للحزب الشيوعي وسيكون من المحال انتصار الثورة) و (لا يقاتل الجيش الأحمر لمجرد القتال وإنما لتحريض الجماهير وتنظيمهم ) ماو – مسائل الاستراتيجيه ، وبلغ جيش الشعب في عام  انتصاره 5 ملايين مقاتل وهذا لم يتحقق لولا ( حماية القوات الثورية من السحق أما بتوفير قاعدة آمنة أو تأمين حماية جماهيرية أو امتلاك قدرة عاليه على الاستخفاء)
" تحليل ملموس للواقع الملموس" هي قاعدة منهجيه ، وتفضي لتمايز كل تجربة عن التجارب الأخرى ارتباطا بالخصائص القومية والشروط الموضوعيه ، أما المثلثان المتطابقان فلا وجود لهما إلا كفرضية في الهندسة إلاقليديه. والتمايز لا يعني القطيعه . بل هناك الجوهر المشترك ايضاً. وقد استند لينين إلى ماركس ( من المجرد العام إلى الملموس الخاص)  ( وفيما حلل ماركس المرحلة الراسماليه تميّز لينين بقراءة الراسماليه الامبريالية وهنا أضاف ( ضرورة أن نبحث وندرس ونستخلص ونخمن وندرك ما هو قومي خاص وما هو قومي نوعي ... وعليكم أن تجتنبوا التقليد الميكانيكي للنموذج الروسي ) ذلك ( أن النظريه مرشد للعمل لا عقيدة جامدة )
فالانتفاضة الروسية في 1917 غير سمات الانتفاضة البلغارية في الأربعينيات  وهما مغايرتان للانتفاضة الايرانيه في أواخر السبعينات ، وحرب الشعب في فيتنام غير حرب العصابات في كوبا .. الخ
قد يقول قائل وما حاجتنا لكل هذه المنهجيات ،  نريد إنتاج نموذجا وعلومنا وفكرنا  ... الخ وبعد تبرئة هؤلاء من صفة الجهل والكسل الذهني ذلك ان تجارب الآخرين غائبة عن عقولهم ، الجواب هو : التاريخ البشري مستودع ضخم  للخبرات والمعارف ... ولا يستطيع احد البدء من الصفر متجاهلا أن الدورة العلمية تتضاعف كل 6-7 سنوات فما بالكم بما راكمته الدورات ما بعد الثورة الصناعية والتقنية وثورات الشعوب وفكرها السياسي وكون الثورة الفيتناميه تعلمت من الثورة الصينيه وسواها بما في ذلك الجمع بين الانتفاضة وحرب العصابات والحرب الشعبية وتحالف الطبقات الثورية ومواجهة الاستعمار والطبقات الرجعيه... وتوفير الشرط الذاتي والقيادي فتكلل كفاحها بالانتصار . ولأن الكوبيين تحصنوا بدروس حرب العصابات في البرازيل في أواخر العشرينات ، وتفادوا أخطاءها وزادوا من عندهم نظريه البؤرة والقيادة والكارزماتيه والشجاعة منقطعة النظر .. أثمرت عمليتهم الثورية . ومهما يكن من أمر لا ينبغي أن يتحول الجهل إلى نظريه ، فكثير من الأحيان يعمل المرء ضد نفسه، فحسن النوايا لا يعني أن الدرب صحيح والبطولة وحدها لا تكفي لبلوغ الأهداف .

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 4 أشخاص إثر تحطم طائرة صغيرة في ولاية واشنطن الأمريكية

سان فرانسيسكو - (شينخوا) لقي أربعة أشخاص مصرعهم يوم الجمعة إثر تحطم طائرة صغيرة على ما يبدو في الجو قبل أن تسقط على الأرض شرق مطار هارفي فيلد في مقاطعة سنوهوميش بولاية واشنطن الأمريكية، حسبما أعلن المحققون يوم السبت.


وقع الحادث بعد حوالي ساعة من إقلاع الطائرة "سيسنا 208 بي" من رينتون.


وصباح السبت، أكد مكتب مأمور مقاطعة سنوهوميش أن جميع الأشخاص الأربعة الذين كانوا على متن الطائرة لقوا حتفهم.


ويقوم الطبيب الشرعي في مقاطعة سنوهوميش بتحديد هوية الضحايا، ويخضع الحادث للتحقيق من قبل المجلس الوطني لسلامة النقل وإدارة الطيران الفيدرالية.


ووفقا لما ورد على موقع إدارة الطيران الفيدرالية، فإن الطائرة المحطمة، ورقم تسجيلها "إن2069بي"، مملوكة لخطوط طيران كوبر ماونتين أفياشن أوف ألاسكا. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

"الصمت أبلغ".. الأسير نائل البرغوثي يدخل عامه الـ 43 في سجون الاحتلال


رام الله – "القدس" دوت كوم - يتم الأسير نائل البرغوثي، اليوم الأحد، عامه الـ42 في سجون الاحتلال، ويدخل عامه الـ43 وهي أطول مجموع مدة اعتقال في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيليّ.


ورفض الأسير نائل البرغوثي هذا العام أن يوجه رسالة في ذكرى اعتقاله، واكتفى بقوله أنّ "الصمت أبلغ".

وقال نادي الأسير في بيان له في ذكرى اعتقال الأسير البرغوثي، "إنّ قضية الأسير البرغوثي، تفرض العديد من التساؤلات على الحركة الوطنية الفلسطينية ومصير الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وأكثر من 300 أسير أمضوا أكثر من 20 عامًا، لتُشكل هذه التجربة شاهدًا تاريخيًا على جريمة الاحتلال المستمرة بحقّ الأسرى.

الأسير البرغوثي البالغ من العمر (65 عاماً) من بلدة كوبر/ رام الله، واجه الاعتقال منذ عام 1978، وقضى منها (34) عاماً بشكلٍ متواصل، وتحرر عام 2011 ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، إلا أنّ الاحتلال أعاد اعتقاله ضمن حملة اعتقالات واسعة عام 2014، طالت العشرات من المحررين في الصفقة، وتبقى اليوم منهم رهن الاعتقال (48) أسيرًا، واليوم سيتحرر أحدهم وهو الأسير عماد فاتوني من سلفيت، بعد أنّ أمضى ما مجموعه 30 عامًا في سجون الاحتلال.

ومؤخرًا عُقدت جلسة للأسير البرغوثي في المحكمة العسكرية للاحتلال، بعد أن أعادت المحكمة العليا القضية للمحكمة العسكرية التي بتت بأمر اعتقاله عام 2015، وحتّى اليوم لم يصدر قرار بشأن المطالبة بإنهاء اعتقاله.

 لقد توالت أجيال ومتغيرات كبيرة على السّاحة الفلسطينية والعالميّة، وما يزال نائل يقبع في زنازين الاحتلال كرهينة بذريعة وجود ملف "سرّي" حكمه مؤبد و(18) عامًا.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تدعو الأمم المتحدة لتجريم انتهاكات الاحتلال بحق أطفال فلسطين

غزة - "القدس" دوت كوم - دعت حركة "حماس"، صباح الأحد، الأمم المتحدة وكل المؤسسات الحقوقية إلى تجريم  انتهاكات الاحتلال ضد أطفال فلسطين ووقفها، ومحاكمة قادة الاحتلال عليها كمجرمي حرب.


كما دعت "حماس" في بيان لها بمناسبة يوم الطفل العالمي، إلى ضرورة إدراج كيان الاحتلال في "قائمة العار" التي تضمّ المنظمات والدّول المنتهكة لحقوق الأطفال في مناطق النزاع، مطالبةً بالضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن جميع الأطفال الأسرى في سجونه.


واعتبرت احتفاء الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية بيوم الطفل العالمي، مناسبة مهمّة لتسليط الضوء على استمرار معاناة أطفال فلسطين في الداخل وفي مخيمات اللجوء والشتات، وضرورة التحرّك الجاد لحمايتهم من خطر الاحتلال وعدوانه، وتوفير سبل الحياة الحرّة الكريمة لهم في التعليم والغذاء والدواء، وفضح جرائم الاحتلال المتصاعدة ضدّهم.


وقالت: إن "تصعيد الاحتلال جرائمه ضد أطفال فلسطين ما هو إلا محاولة يائسة لإرهاب شعبنا وكسر إرادته ومنعه من مواصلة انتفاضته ومقاومته في كل ساحات الوطن، دفاعاً عن نفسه وحقوقه، وانتصاراً للقدس والأقصى، وسيبقى شعبنا موحّداً في مواجهة الاحتلال حتى انتزاع حقوقه الوطنية المشروعة في التحرير والعودة وتقرير المصير". كما جاء في بيانها.

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: برشلونة وبايرن ميونيخ الأكثر تمثيلاً لدى الأندية

(أ ف ب) -مع حلول أليكس بالدي بدلاً من خوسيه غايا في منتخب إسبانيا، أصبح ناديا برشلونة وبايرن ميونيخ الألماني الأكثر تمثيلاً لدى الأندية في مونديال قطر 2022 في كرة القدم، من خلال تواجد 17 لاعباً لكل منهما.
وكان بايرن ينفرد بالرقم القياسي، برغم اصابة نجمه ساديو مانيه الذي بقي رسمياً في تشكيلة السنغال.
في ما يأتي قائمة الأندية الأكثر تمثيلاً:
1- بايرن ميونيخ الألماني وبرشلونة الإسباني (17 لاعباً)
بايرن ميونيخ: مانيه (السنغال)، ديفيس (كندا)، ستانيشيتش (كرواتيا)، بافار، أوباميكانو، كومان، لوكا هرنانديز (فرنسا)، نوير، كيميش، غوريتسكا، غنابري، مولر، موسيالا، سانيه (ألمانيا)، مزراوي (المغرب)، دي ليخت (هولندا)، تشوبو-موتينغ (الكاميرون)
برشلونة: رافينيا (البرازيل)، كريستنسن (الدنمارك)، كونديه، ديمبيليه (فرنسا)، تير شتيغن (ألمانيا)، ديباي، دي يونغ (برشلونة)، ليفاندوفسكي (بولندا)، إريك غارسيا، بوسكيتس، غافي، فيران توريس، بالدي، ألبا، فاتي، بيدري (إسبانيا)، أراوخو (الأوروغواي)

مانشستر سيتي الإنكليزي (16)، السد القطري (15)، مانشستر يونايتد الإنكليزي (14)، ريال مدريد الإسباني (13)، تشلسي الإنكليزي والهلال السعودي (12)، توتنهام الإنكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند الألماني ويوفنتوس الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي (11).

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

نفوق باندا عملاقة أهداه البر الرئيسي الصيني في تايوان

تايبي- (شينخوا) أعلنت حديقة تايبي للحيوانات أن ذكر الباندا العملاقة "توان توان" الذي أهداه البر الرئيسي الصيني إلى تايوان، نفق يوم السبت الماضي.


وذكرت الحديقة أن قلب "توان توان" توقف عن النبض في الساعة 1:48 مساءً تحت التخدير.


وكان قد عانى الباندا العملاقة من سلسلة من نوبات الصرع في وقت مبكر من صباح يوم السبت حتى الساعة السابعة، وذلك بعد أن أعطاه الأطباء البيطريون أدوية مضادة للنوبات ومهدئات.


وكان "توان توان" مريضا في أواخر أغسطس الماضي، عندما تعرض فجأةً لنوبات الصرع. وأظهر مسح ضوئي أُجري في سبتمبر الماضي أنه كان مصابا بورم ونخر في الدماغ. وأُرسل خبراء البر الرئيسي إلى الجزيرة ليعالجوا الحالة في أوائل الشهر الجاري.


ووصل "توان توان" وأنثى الباندا العملاقة "يوان يوان" إلى تايبي باعتبارهما هدية مودة من البر الرئيسي في ديسمبر عام 2008، حيث أحبهما مواطنو تايوان. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: صفعة موجعة لفرنسا بانسحاب بنزيمة المصاب

(أ ف ب) -تعرّضت محاولة فرنسا للدفاع عن لقبها في كأس العالم لكرة القدم لصفعة موجعة مع الإعلان في وقت متأخر السبت عن انسحاب مهاجمها المخضرم كريم بنزيمة، أفضل لاعب في العالم، من مونديال قطر 2022 لاصابة بفخذه.
وكان هداف ريال مدريد الإسباني البالغ 34 عاماً يعاني من الاصابة منذ فترة وخاض أقل من نصف ساعة في المباريات الست الأخيرة لناديه قبل كأس العالم.
شارك السبت للمرة الاولى في تمارين فرنسا، بطلة مونديال روسيا 2018، لكنه أجبر على الخروج من ملعب السد للخضوع لفحوص طبية.
وقال الاتحاد الفرنسي في وقت لاحق ان الاصابة "تتطلب فترة للتعافي تصل إلى ثلاثة أسابيع"، ليفقد حظوظه بالمشاركة في المونديال الذي ينطلق الاحد ويمتد حتى 18 كانون الأول/ديسمبر المقبل.
وكتب اللاعب في حسابه على انستغرام "لم استسلم في حياتي أبداً، لكن الليلة يجب أن أفكّر في الفريق كما فعلت دوماً. المنطق يفرض علي ترك مكاني لشخص يمكنه أن يساعد فريقنا لتقديم كأس عالم جيدة".
ونقل الاتحاد الفرنسي عن المدرب ديدييه ديشان "أنا حزين جداً لكريم الذي كانت كأس العالم هدفاً مهماً بالنسبة اليه".
تابع "رغم الضربة الكبيرة الجديدة لفرنسا، لدي كل الثقة بتشكيلتي. سنقوم بكل ما في وسعنا لنرتقي إلى التحدي الذي ينتظرنا".
وتستهل فرنسا حملة الدفاع عن لقبها الثلاثاء ضد أستراليا في نسخة قطر 2022.
والى بنزيمة، تستهل فرنسا حملة الدفاع عن لقبها مع الكثير من الغيابات بسبب الاصابات ومن دون الكثير من الكوادر المهمة مثل بول بوغبا، نغولو كانتي، مايك مينيان، بريسنيل كيمبيبي وكريستوفر نكونكو.
وبعد غياب هداف ريال مدريد الإسباني عن المباريات منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي لاصابة بفخذه، شارك السبت في التمارين الجماعية للمرة الاولى منذ تجمع الفريق في كليرفونتين الإثنين الماضي.
ولم يلعب سوى بنزيمة نصف ساعة أمام سلتيك غلاسكو الاسكتلندي في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، منذ خوضه الدقائق التسعين للمرة الاخيرة في 19 تشرين الأوّل/أكتوبر في الدوري الاسباني.
بعد ثلاثة أيام، تحدث النادي المدريدي عن "إجهاد عضلي في عضلات الفخذ في الساق اليسرى" بشأن المهاجم الذي كان قد توج للتو بالكرة الذهبية وغادر للراحة في اللقاء التالي.
برر الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال غياب مهاجمه، قائلاً "أفضل خسارة (الكرواتي لوكا) مودريتش أو بنزيمة لمباراة بدلاً من شهر"، معتقداً أن مكوث الفرنسي في العيادة الطبيّة لن يدوم كثيراً، قبل أن تتبدل كلماته في نهاية تشرين الاوّل/اكتوبر.

اقتصاد

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إنتاج الصين من النفط الخام يتوسع بسرعة في أكتوبر

بكين - (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية صادرة من الهيئة الوطنية للإحصاء أن إنتاج الصين من النفط الخام سجل توسعا أسرع في أكتوبر هذا العام.


وذكرت الهيئة أن إجمالي الإنتاج بلغ 17.22 مليون طن في أكتوبر الماضي، بزيادة 2.5 في المائة على أساس سنوي وارتفع بمقدار 1.1 نقطة مئوية عن النسبة المسجلة في سبتمبر الماضي.


وفي الشهر الماضي، استوردت الصين 43.14 مليون طن من النفط الخام، بارتفاع 14.1 في المائة على أساس سنوي، معدلة بذلك حالة التراجع التي بلغت 1.6 في المائة في سبتمبر الماضي.


وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر، بلغ إنتاج الصين من النفط الخام نحو 171 مليون طن بزيادة 3 في المئة على أساس سنوي. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

المهرة "عائشة" تتزين بالذهب بالبطولة الدوليّة وأزمة الرياضيّ تتفاقم وجهود لتجاوز أزمة الأندية المالية


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - تُوِجَ مربط الشيخ بالذهب في بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة الدوليّة التي تستضيفها العاصمة الفرنسيّة باريس ممثلاً بالمهرة البطلة "عائشة الشيخ"، وتربعت بذلك فلسطين على عرش أبطال العالم. ومثّل مربط الشيخ، فلسطين في البطولة التي تنظمها منظمة "إيكاهو"، التي تعنى بتنظيم المسابقات الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة في نهاية كلّ عام وسط مشاركات واسعة من المهور والخيول.


ومنحت لجنة تحكيم التي تدير البطولة التي تضم نخبة المحكمين، المهرة "عائشة" التي تمثل مربط الشيخ الجائزة الذهبية في البطولة، بعد أن حققت المركز الأول بفئة منافسات فئة المهرات. وكانت فلسطين فازت عدة مرات في البطولة التي تستضيفها مدينة مينتون الفرنسية لجمال الخيول العربية الأصيلة، حيت تتنافس المرابط على مستوى العالم لتحقيق فوز عظيم وتحقيق نجاحات مبهرة تخلد التاريخ، ويشارك مربط الشيخ في هذه المسابقة باستعداد تام وأفضل جاهزية، خاصةً بعد فوزه ببطولات سابقة عديدة ومتنوعة.


من جانبه قال أحد مالكي مربط الشيخ:" على مدار عدة أعوام متتالية حققنا ألقاباً متقدمة، ولله الحمد استطعنا هذا العام الحصول على البطولة الذهبية للمهرة عائشة الشيخ لفئة المهرات، والتي هي من إنتاج الجيل الأوّل لمربط الشيخ من الأم الجمرا بطلة العالم للعام 2019، معرباً عن سعادته بهذه الانتصارات المتتالية وأخرها هذا العام 2022، وجدد إهداء هذا الإنجاز والفرحة الكبيرة الغالية لكل أبناء الشعب الفلسطيني العظيم الداعم والمشجع الأوّل ومحبي مربط الشيخ حول العالم ومحبي رياضة الفروسية.


يذكر أنّه في عام 2021 فاز المهر دي مزيان بلقب بطل العالم لجمال الخيول العربية  الأصيلة، وفي العام 2019 فازت فرس "الچمرا" ببطولة العالم وعادت للمربط بالميدالية الذهبية على مدار عامي على التوالي.


اتحاد الدرجات يشيد بدراجيه

بدوره، أشاد اتحاد الدراجات الهوائية بدراجيه، خاصّة من فئة الفتيات اللواتي شاركن في يوم غزة الأولمبي المتكامل على ملعب اليرموك البلديّ، بتنظيم اللجنة الأولمبية الفلسطينية بالشراكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بغزة "UNDP"، وأوضح الاتحاد أنّه مثله في هذه المشاركة الهامّة أحمد الدرة عضو الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائية وعضو اللجنة المنظمة، ورانيا الداعور رئيسة لجنة المرأة في الاتحاد، وجهاد منيفي مدرب المنتخب الفلسطيني ومنسق الاتحاد في الفعالية، معرباً عن تقديره لما قدموه في العروض.


هذا، وعبر الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال عن بالغ تقديره لوجود رباعيه في فعاليات اليوم الأولمبي، مشيراً إلى أن هذه اللعبة الشعبية المحببة للجماهير، أكدت تواجدها عبر نخبة من اللاعبين الناشئين والشباب في خطوة للتأكيد على تواصل الأجيال والعمل على انتشار رفع الأثقال التي حققت إنجازات عالمية.


أزمة الرياضيّ قائمة

لا تزال الأزمات تطفو على سطح إدارة نادي غزة الرياضيّ عميد أندية فلسطين الذي تأسس عام 1934 مع اعتذار نجم كرة السّلة محمد عاشور عن الانضمام للمجلس بدلاً من العضو المنتخب المستقيل عطا الله أبو عاصي، حيث حصل عاشور على الترتيب الـ13 في العملية الانتخابية الديمقراطية في ظل استقالة أربعة من المجلس الحالي. وكان عطاالله أبو عاصي استقال من منصبه لأسباب رفض الإفصاح عنها وهي الاستقالة الرابعة، بعد استقالة إبراهيم العشي وماجد ترزي، وكمال صقر.

وفي خطوة لتجاوز الأزمة، عيّن الناي بدلاً منهم مأمون ساق الله، ومنتصر الحسيني، ومحمد عاشور قبل أن يعتذر الأخير وتتفاقم الأزمة، خاصّة أنّ الإعلامي أسامة فلفل، رفض هو الآخر الانضمام للمجلس كونه جاء في المركز الحادي عشر، ومن المنتظر أن يناقش المجلس في اجتماعه القادم الأمور المتعلقة بهذا الملف، بالإضافة لمناقشة ، وكذلك مخاطبة المستشار محمد أبو دف للانضمام للمجلس، أو مخاطبة الدكتور مروان عجور، وذلك وفق نتائج الانتخابات وحسب قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة.


جهود لتجاوز أزمة الأندية

يبذل اتحاد الكرة برئاسة الفريق جبريل الرجوب جهوداً للتخفيف من الأزمة المالية التي تعانيها الأندية، وفي هذا الصدد، يعقد مجلس الاتحاد في غزة اجتماعاً مع الأندية غداً الاثنين بمقره. وذكرت الأندية التي عقدت عدة لقاءات سابقة لتدارس مواصلة مشاركتها في بطولة الدوري، أنّ هناك جهوداً جارية لتوفير جزء من رعاية شركة أوريدو، الراعية لبطولة الدوري الممتاز، ودفعها للأندية قبل نهاية العام الحالي، كما أنّ الفريق الرجوب سيلتقي مجلس إدارة الشركة خلال تواجده في دولة قطر على هامش بطولة كأس العالم لمناقشة توفير مبلغ مالي من قيمة الرعاية. وشدد الاتحاد على أنّه ينحاز للأندية وقف إلى جانبها في ظل هذه الظروف المالية والاقتصادية الصعبة، لتجاوز أزمة تأخر منحة الرئيس عبّاس. يذكر أنّ تأجيل عقد الاجتماع في غزة عقب الاجتماع المركزيّ جاء بسبب إعلان اتحاد الكرة الحداد على شهداء آل أبو ريا الـ21 في حريق جباليا.


                                                  ضمّ نجم السّلة غزال

إلى ذلك، يجري نادي خدمات البريج- بطل الدوري الممتاز لأندية قطاع غزة لهذا العام 2022 اتصالات لضمّ نجم خدمات المغازي لكرة السلة محمد أبو غزال، ضمن تحضيراته للتزود باللاعبين لانطلاق الموسم الجديد 2022/2023. ويعدًّ أبو غزال من نجوم القطاع المميزين وساهم بشكل كبير في تتويج ناديه المغازي بثنائية الدوري والكأس في الموسم قبل الماضي قبل أن يحققه جاره وغريمه التقليدي البريج.

 يأتي اختيار أبو غزال رغم العقوبة المفروضة على اللاعب بالإيقاف لمدة سنة ميلادية، لكنه سيتمكن من  تقديم طلب استرحام لاتحاد السلة  لرفع الإيقاف بعد مرور نصف المدة، وهو ما سيدفع البريج لقيد أبو غزال على كشوفاته في لجنة شؤون اللاعبين قبل انتهاء المدة، خاصّة أنّ أبا غزال اتفق مع البريج على التفاصيل كافة، لاسيّما فترة التعاقد والمكوث مع الفريق والقيمة المالية.


الزيتون يتطلع للنجاة

وضمن جهوده للخروج من أزمته، وتجاوز عنق الزجاجة تعاقد نادي الزيتون مع 3 لاعبين في فترة الانتقالات الشتوية للتواجد مع الفريق الأخضر في مرحلة الإياب من دوري الدرجة الثانية لأندية غزة لموسم 2022-2023 لفرع غزة والشمال، واللاعبون الثلاثة: الظهير الأيمن عبد الرحمن عرام، والمهاجم بلال حمد المنتقل من خدمات النصيرات بالدرجة الممتازة، ومحمد الخطيب المنتقل من نادي شباب جباليا بالدرجة الممتازة، وجاء قرار ضمّ اللاعبين بطلب من الجهاز الفنيّ، لتجاوز الأزمة، حيث عاني الفريق في قاع اللائحة بالمركز السابع والأخير برصيد 3 نقاط من فوز وحيد، فما تلقى خمس هزائم قاسة.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤتمر الأطراف حول المناخ يختتم على حصيلة متفاوتة رغم إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار"

شرم الشيخ (مصر)-  (أ ف ب) -بعد مفاوضات طويلة وصعبة تجاوزت بكثير الموعد المحدد، اختتم مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) صباح الأحد بعدما أقر نصا كان محور نقاشات محمومة ينشئ صندوقا لتعويض الدول الفقيرة المتضررة من التغير المناخي من دون إعادة تأكيد أهداف جدية لخفض انبعاثات غازات الدفيئة.


وبعد أعمال استمرت أكثر من أسبوعين انتهى مؤتمر المناخ الذي نظمته الأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر بعد تأخر دام أكثر من يوم جاعلة منه أحد أطول مؤتمرات المناخ.


وأُقر أعلان ختامي أتى ثمرة الكثير من التسويات، يدعو إلى خفض "سريع" لانبعاثات غازات الدفيئة من دون تحديد أهداف جديدة مقارنة بكوب26 العام الماضي في غلاسغو.


إلا ان هذه النسخة من المؤتمر تميزت باعتماد قرار وصف بأنه "تاريخي" من قبل مروجيه، حول تعويض الأضرار الناجمة عن التغير المناخي التي تتعرض لها أفقر دول العالم.


ورحّب محمد ادوو مدير منظمة "باور شيفت أفريكا" غير الحكومية والداعم الكبير لإنشاء الصندوق، بهذه الخطوة قائلًا "في بداية المباحثات لم تكن مسألة الخسائر والأضرار على جدول الأعمال حتّى. والآن دخلنا التاريخ".


وكاد ملف "الخسائر والأضرار" يفشل المؤتمر برمته قبل أن تحصل تسوية بشأنه في اللحظة الأخيرة تبقي الكثير من المسائل عالقة لكنها تقر مبدأ إنشاء صندوق مالي محدد لهذا الغرض.


وكان النص المتعلق بخفض الانبعاثات موضع نقاشات حادة إذ نددت دول كثيرة بما اعتبرته تراجعا في الأهداف المحددة خلال المؤتمرات السابقة ولا سيما إبقاء هدف حصر الاحترار بـ 1,5 درجة مئوية مقارنة بما قبل الثورة الصناعية "حيا".


لا تسمح الالتزامات الحالية للدول المختلفة بتاتا بتحقيق هدف حصر الاحترار ب1,5 درجة مئوية. وتفيد الأمم المتحدة بأنها تسمح بأفضل الحالات بحصر الاحترار بـ2,4 درجة مئوية في نهاية القرن الحالي، لكن مع وتيرة الانبعاثات الحالية قد ترتفع الحرارة 2,8 درجة مئوية وهو مستوى كارثي.


فمع بلوغ الاحترار حوالى 1,2 درجة مئوية حتى الآن، كثرت التداعيات الكارثية للتغير المناخي.


في العام 2022 توالت موجات الجفاف والحر والحرائق الضخمة والفيضانات المدمرة ما الحق ضررا كبيرا بالمحاصيل والبنى التحتية.


وقد ارتفعت كلفة هذه الظواهر المناخية القصوى بشكل مطرد. فقدر البنك الدولي بـ30 مليار دولار كلفة الفيضانات التي غمرت ثلث أراضي باكستان على مدى أسابيع في ما بلغ عدد المنكوبين الملايين.


وتطالب الدول الفقيرة الأكثر عرضة للتداعيات مع أن مسؤوليتها محدودة جدا عموما في الاحترار، منذ سنوات بتمويل "الخسائر والأضرار" التي تتكبدها.


ولكن المعركة لن تنتهي مع إقرار الصندوق في شرم الشيخ إذ ان القرار لم يحدد عمدا بعض النقاط التي تثير جدلا.


وستحدد التفاصيل العملانية لهذا الصندوق لاحقا بهدف إقرارها في مؤتمر الأطراف المقبل نهاية 2023 في الأمارات العربية المتحدة، مع توقع مواجهة جديدة لا سيما على صعيد البلدان المساهمة إذ تشدد الدول المتطورة على أن تكون الصين من بينها.


وشكلت أهداف خفض الانبعاثات موضوعا شائكا في كوب27 أيضا. فقد اعتبرت الكثير من الدول أن النصوص التي اقترحتها الرئاسة المصرية للمؤتمر تشكل تراجعا عن التزامات بزيادتها بانتظام اتخذت العام الماضي خلال كوب26 في غلاسغو.


وأسفت لورانس توبيانا إحدى مهندسات اتفاق باريس للمناخ في 2015 لكون "مؤتمر الأطراف هذا أضعف واجبات الدول في تقديم التزامات جديدة أكثر طموحا".


تضاف إلى ذلك مسألة خفض استخدام الطاقة الأحفورية المسببة للاحترار التي بالكاد أتت وثائق المؤتمر على ذكرها.


وتم ذكر الفحم العام الماضي بعد مناقشات حادة، لكن في شرم الشيخ عارض "المشبوهون الاعتياديون" على ما قال أحد المندوبين، ذكر الغاز والنفط. والمملكة العربية السعودية وإيران وروسيا هي من أكثر الدول التي تذكر في هذا المجال.


إلا أن تطوير مصادر الطاقة المتجددة ذكر للمرة الأولى إلى جانب مصادر الطاقة "المنخفضة الانبعاثات" في إشارة إلى الطاقة النووية. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: في غزة.. شبكة اللقط السحرية تتغلب على التشفير التلفزيونيّ


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراويّ - لن يقف العائق الاقتصاديّ والماليّ والحصار المضروب على قطاع غزة منذ 16 عاماً ونيف، وانقطاع التيار الكهربائيّ الذي يوصل 8 ساعات فقط خلال الـ24 ساعة يومياً، حائلاً دون متابعة أهالي قطاع غزة مونديال كأس العالم الحادي والعشرين 2022 في قطر، الذي سيستقبله المواطنون بقطاع غزة خاصّة والفلسطينيون عامّة، كونه يحمل متعة الجلد المنفوخ وإثارة الساحرة المستديرة بمشاركة كبريات منتخبات العالم.


ومع انطلاق صافرة المونديال اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة، يبعث الفلسطينيون برسالة بأنّهم سيحتفلون بالضيف الجديد متجاوزين ارتفاع أسعار المعيشة، وانقطاع الكهرباء.


"القدس الرياضيّ" نقلت مشاعر الجماهير بالكلمة والصورة وهي تتجول بالأسواق، وتابعت أحاسيس الجماهير.


عين اللقط السحرية


نجح أهالي القطاع في تجاوز احتكار نقل المباريات من قبل المحطات الفضائية المشفرة والشركات الراعية، وذلك من خلال اقتناء معظم المواطنين لعين اللقط التلفزيوني من خلال شبكة "أمواج" التي تشرف عليها مؤسسة أمواج الرياضية التي تبث على الشبكة الأرضية مقابل مبلغ لا يتجاوز 30 شيكلاً، ناهيك عن تملك آخرون شبكة اللقط الهوائي بمبلغ قارب مع معداته نحو 50 شيكلاً.


الشاب التاجر معتز الرفاتي تاجر الأدوات الكهربائية ذكر أنه منذ نحو شهر والجماهير مقبلة على شراء هذه العن اللاقطة من خلال تثبيتها فوق أسطح منازلهم تّجاه منطقة السرايا وسط غزة، أو الشبكة السحرية في خطوة للبحث عن متعة الكرة، والمبيعات متزايدة كونها توفير المال والجهد، ويمكن متابعة اللقاءات بين الأهل داخل بيوتهم، في حين يلزم اقتناء البطاقة لمشاهدة المونديال ما يزيد عن 150 دولاراً.


والزائر لغزة يستطيع أن يرقب عن كثب وجود هذه الشبكات والعون على أسطح وشرفات المنازل، ويذكر حسن البلبيسي صاحب محل للأدوات الكهربائية أن الشبكة رغم قلة ثمنها استطاعت إنعاش المبيعات المتوقفة بفعل الحصار وشدت الجماهير نحو إمكانية متابعة المباريات.


انقطاع الكهرباء


وليس التكلفة المالية العقبة الوحيدة أمام مشاهدة مباريات المونديال على مدار شهر بأكمله، بل هناك معاناة لا تقل إيلاماً عن ذلك، وهي انقطاع التيار الكهربائي، ونقص إمدادات الوقود، حيث تخصص شركة الكهرباء يومياً 8 ساعات لكل منطقة جغرافية لوصلها، وهو لم يمنع الجماهير من متابعة المنتخبات، التي يعشقونها، حيث تجاوزت ذلك باللجوء للمقاهي العامة والأندية الكروية والصالات الرياضية، لمواكبة المباريات، وذلك عبر استخدام بطاريات الشحن الطويل ما يعرف "يو بي أس".


قطر تنقذ الموقف


وبإمكان المشجع الغزيّ متابعة المونديال في مكان آخر طوال فترة البث على مدار الشهر، حث قررت وزارة الخارجية القطريّة ولجنة إعمار قطاع غزة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة وضع شاشة ضخمة في صالة سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ أمام وسائل الإعلام والجماهير لمتابعة المباريات وخاصّة المباراة الافتتاحية بين المنتخب المستضيف القطريّ ومنتخب الأكوادور اليوم، حيث سيتم تأمين المكان وترتيب جلوس الجماهير.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء التصويت في الانتخابات العامة بنيبال

كاتمندو- (شينخوا) توجه النيباليون إلى مراكز الاقتراع صباح اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب بالبرلمان الاتحادي والمجالس التشريعية بالمقاطعات السبع.


وشوهد الناخبون وهم يصطفون في بعض مراكز الاقتراع مع بدء التصويت في الساعة الـ7:00 صباحا بالتوقيت المحلي. ويحق لنحو 17.988 مليون ناخب انتخاب 275 عضوا في مجلس النواب و550 عضوا في المجالس التشريعية بالمقاطعات السبع.


وذكر سوريا آريال، نائب المتحدث باسم لجنة الانتخابات، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "التصويت بدأ بسلام" في جميع أنحاء البلاد، مضيفا بقوله "نتوقع أن يستمر التصويت بسلاسة طوال اليوم".


وقال بعض الناخبين إنهم متحمسون لأنهم رأوا في التصويت فرصة لهم لانتخاب المرشحين المناسبين لمجلس النواب والمجالس التشريعية بالمقاطعات.


فقد ذكر جيفان خاتري (41 عاما) من بهاكتابور، وهي مدينة في وادي كاتمندو، "إنني أدلي بصوتي أملا في أن يعمل الشخص الذي سيتم انتخابه على تحسين المكان الذي نعيش فيه".


تجدر الإشارة إلى أن نيبال اعتمدت نظاما انتخابيا مختلطا، حيث يتم انتخاب 60 في المائة من النواب في مجلس النواب والمجالس التشريعية للمقاطعات من خلال نظام الفوز بأكثرية الأصوات، في حين يتم ملء الـ40 في المائة المتبقية من خلال نظام التمثيل النسبي.


ويخوض ما يصل إلى 2412 مرشحا السباق على المقاعد الـ165 في مجلس النواب في ظل نظام الفوز بأكثرية الأصوات، ويخوض 2199 مرشحا السباق على المقاعد الـ110 في ظل نظام التمثيل النسبي.


وبنفس الطريقة، يتنافس 3224 مرشحا على 330 مقعدا في المجالس التشريعية بالمقاطعات السبع في إطار نظام الفوز بأكثرية الأصوات، و3708 مرشحين على المقاعد الـ220 في إطار نظام التمثيل النسبي.


وقام حزب المؤتمر النيبالي والحزب الشيوعي النيبالي (المركز الماوي) المنتمين للتحالف الحاكم بتشكيل تحالف انتخابي من خمسة أحزاب لخوض الانتخابات، في حين تعاون الحزب الشيوعي النيبالي (الماركسي اللينيني الموحد)، أكبر أحزاب المعارضة، مع أحزاب أخرى للحصول على بعض المقاعد.


ويراقب مراقبون من بعض البلدان هذه الانتخابات، ويغلق باب التصويت في الساعة الـ17:00 مساء بالتوقيت المحلي. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

اسدال الستار عن مرحلة الذهاب من دوري الأولى

احتكم فريقا بيت امر واهلي قلقيلية التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جرت على ملعب الشهيد جمال غانم في مدينة طولكرم يوم امس، في ختام دوري الدرجة الاولى لمرحلة الذهاب، وبهذه النتيجة قفز بيت امر للمركز الرابع ٢٠ نقطة، فيما وصل أهلي قلقيلية لنقطة ١٠ في المركز العاشر بفارق الأهداف عن إسلامي صورباهر .


وافتتح الأهلي التسجيل بالنيران الصديقة، بعد ان حاول لاعب بيت امر قصي ابو هاشم  ابعاد الكرة بالخطأ وجدت طريقها للمرمى ٦، ومرة ثانية تقدم الأهلي بالهدف الثاني عن طريق يوسف بسام ١٠، وقبل صافرة نهاية الشوط الاول تمكن بيت امر من تقليص الفارق عن طريق معن ابو عياش، ليعود من جديد  ابو عياش ويقضي على آمال الأهلي الظفر بنقاط اللقاء، بعد ان احرز هدف التعادل ٧٠.


وأسدل الستار عن مرحلة الذهاب بلقاء اخير، تمكن فيه فريق طوباس من تحقيق الفوز على نظيره نور شمس بهدفين مقابل هدف، والذي جرى على ستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، ليحتل طوباس المركز السابع برصيد ١٣ نقطة بفارق الأهداف عن مركز طولكرم، فيما استقر نورشمس في المركز قبل الأخير بأربع نقاط. 


ونجح طوباس من هز الشباك مع الدقيقة ٢١ عن طريق محمد الفخري، قبل ان يضيف زميله عمر فيصل هدف التقدم الثاني ٣٨،وبعد أربع دقائق أحرز نورشمس هدفه الوحيد في اللقاء عبر اللاعب عمر فحماوي.