فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 8:05 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تقرر اتهام شاب من الداخل بتنفيذ عملية بدافع قومي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قررت الشرطة الإسرائيلية، مساء الخميس، عرض الشاب الفلسطيني من سكان رهط في الداخل المحتل على محكمة يوم غد الجمعة بتهمة "محاولة القتل في ظل ظروف عمل إرهابي".


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المعتقل (39 عامًا)، سيمثل أمام محكمة في عسقلان صباح غد بهدف تمديد اعتقاله لاستكمال التحقيق معه.


واعتقل الشاب الفلسطيني بعد دهسه أحد الإسرائيليين في بئر السبع ما أدى لإصابته بجروح متوسطة.


واعتقلت قوات من الشرطة الإسرائيلية، في وقت سابق من اليوم أفراد من عائلته للتحقيق معهم.


عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 8:00 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تمتنع عن التصويت على قرار بشأن قمع الاحتجاجات في إيران

جنيف- (أ ف ب) -امتنعت قطر الخميس، خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة، عن التصويت على قرار أجاز فتح تحقيق دولي حول القمع الدامي للاحتجاجات في جارتها إيران.


والدولة الخليجية الصغيرة التي تستضيف حالياً نهائيات كأس العالم في كرة القدم تعرّضت في الآونة الأخيرة لانتقادات شديدة بسبب سجلّها في مجال حقوق الإنسان ولا سيّما حقوق المرأة وأفراد مجتمع الميم والعمّال المهاجرين.


وخلال الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس في مقرّه في جنيف قرّرت الدوحة الامتناع عن التصويت.


وانضمّت قطر بذلك إلى 15 دولة أخرى قرّرت على غرارها الامتناع عن التصويت على مشروع القرار. ويضمّ مجلس حقوق الإنسان 47 دولة.


ومشروع قرار إرسال لجنة تحقيق إلى إيران للنظر في كلّ الانتهاكات المرتبطة بقمع الاحتجاجات في هذا البلد قدّمته ألمانيا وإيسلندا وقد أقرّ بتأييد 25 دولة عضواً واعتراض ستّ دول وامتناع 16 دولة عن التصويت.


وفي السنوات الأخيرة توطّدت العلاقات بين قطر وإيران، وذلك خلافاً للعلاقات المتوترة التي تربط الجمهورية الإسلامية بقوى إقليمية أخرى في مقدّمها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.


وتشغل قطر في مجلس حقوق الإنسان أحد المقاعد الـ13 المخصّصة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.


 وانتُخبت عضواً في المجلس من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لولاية مدّتها ثلاث سنوات (2022-2024).


وفي ظلّ القيود التي تفرضها الدولة المسلمة المحافظة على الحرّيات الفردية وحقوق المرأة والمثليين خصوصاً، نظّم العديد من المنتخبات المشاركة في مونديال قطر احتجاجات رمزية، الأمر الذي أثار سخط منظّمي البطولة.


ويشارك في مونديال قطر 32 منتخباً من 31 دولة (إنكلترا وويلز منتخبان من المملكة المتحدة). والعديد من هذه الدول هي أعضاء في مجلس حقوق الإنسان وقد صوّتت الخميس لصالح مشروع القرار. وهذه الدول هي الأرجنتين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان والمكسيك وهولندا وبولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.


أما البرازيل والكاميرون والسنغال التي تشارك منتخباتها في المونديال فانضمّت إلى قطر في الامتناع عن التصويت. 

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 7:48 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة عمال شمال طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، ثلاثة عمال، قرب جدار الفصل العنصري، شمال طولكرم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن جنود الاحتلال المتواجدين بالقرب من جدار الفصل العنصري المقام على أراضي قرية الجاروشية شمال طولكرم، اعتقلوا كلاً من: سامر نضال أبو السعود (26 عاماً)، وأحمد عماد حرز الله (25 عاماً)، ومحمد وائل أبو عيشة (18 عاماً)، وجميعهم من بلدة دير الغصون.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة جزائرية تقضي بإعدام 49 شخصا بتهمة إحراق مواطن والتنكيل بجثته في منطقة القبائل

الجزائر- (أ ف ب) -قضت محكمة جزائرية الخميس، بإعدام 49 شخصا لإدانتهم بتهمة إحراق مواطن والتنكيل بجثته في منطقة القبائل في العام 2021، لكن الأحكام ستخفّض إلى الحبس مدى الحياة بسبب وقف تنفيذ أحكام الإعدام في البلاد.


وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية أن محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء في الجزائر العاصمة دانت المتّهمين في قضية اغتيال جمال بن اسماعيل الذي كان قد توجّه الى بلدة الأربعاء نايث إيراثن بولاية تيزي وزو للمشاركة في إخماد حرائق حصدت خلال أسبوع أرواح 90 شخصا على الأقل في آب/أغسطس من العام الماضي.


وكانت وسائل إعلام قد أشارت بادئ الأمر إلى صدور 48 حكما بالإعدام، لكن الوكالة الجزائرية أوضحت أن 49 حكم إعدام صدر في القضية.


وأشارت الوكالة إلى أن المحكمة أصدرت أيضا أحكاما "تراوح ما بين 10 سنوات وسنتين سجنا نافذا في حق 28 متهما، بالإضافة الى غرامات مالية تراوح ما بين 100 ألف و200 ألف دينار جزائري، فيما قضت ببراءة 17 متهما آخرين".


كما حكمت المحكمة غيابيا على فرحات مهني زعيم حركة "ماك" المطالبة بانفصال منطقة القبائل - التي تصنفها السلطات الجزائرية منظمة "إرهابية" - بالسجن المؤبد بتهم تتعلق باعدام جمال بن اسماعيل بحسب وكالة الانباء الجزائرية.


وحكم على أربعة متهمين فارين بينهم نائب مهني، إبراهيم بالابس بالعقوبة نفسها.


وكانت السلطات الجزائرية اتهمت الحركة الانفصالية بالمسؤولية عن الحرائق والواقعة التي اودت بالشاب.


واعترف بعض المشتبه بهم الذين تم اعتقالهم بالانتماء إلى الحركة، بحسب اعترافات صورها وبثها التلفزيون الجزائري.


ويلاحَق الضالعون في هذه القضية بتهم عدة، لاسيما جناية ارتكاب "أعمال إرهابية وتخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية"، و"المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد" و"التعدي بالعنف على رجال القوة العمومية"، و"نشر خطاب الكراهية" و"التحريض على تحطيم ملك الغير والتجمهر المسلح"، وفق الوكالة.


ويسري في الجزائر قرار وقف تنفيذ أحكام الإعدام منذ العام 1993.


وكان جمال بن اسماعيل يبلغ 38 عاماً حين ذهب طوعاً إلى بلدة الأربعاء-نايث-إيراثن في تيزي اوزو بشمال غرب البلاد للمساعدة في إطفاء حرائق غابات أودت خلال اسبوع بـ90 شخصاً على الأقلّ.


وعندما علم بأنّ البعض من سكان البلدة اشتبه بضلوعه في إشعال الحرائق كونه غريباً عن المنطقة، سارع إلى تسليم نفسه للشرطة، لكنّ حشداً غفيراً من المواطنين الغاضبين انتزعوه من أيدي قوات الأمن وعذّبوه وأحرقوه حيّاً ومثّلوا بجثّته.


وأظهرت مشاهد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشوداً تطوّق سيارة الشرطة التي كان بن اسماعيل داخلها ثم تسحبه وتنهال عليه بالضرب.


وبعد تعذيبه أُحرق حيّاً، فيما راح شبّان يلتقطون صور "سيلفي" أمام جثته.


لدى حدوث الواقعة التي أثارت موجة سخط في جميع أنحاء البلاد، تم التعليق على الصور التي انتشرت على نطاق واسع بهاشتاغ #العدالة لجمال بن اسماعيل.


حاول الاشخاص الذين التقطوا صور سيلفي إخفاء أثرهم، لكن مستخدمي الإنترنت من جميع أنحاء البلاد وثقوا مقاطع فيديو والتقطوا صورا حتى لا يفلت مرتكبو هذه الجريمة البشعة التي أثارت صدمة لفظاعتها، من العقاب.


ونفذت الاعتقالات في عدة مناطق من البلاد.


وسُلم بعض الأشخاص الضالعين في عملية الاعدام إلى الشرطة من قبل اسرهم.


وطالبت حينها منظمة العفو الدولية السلطات الجزائرية بأن "تبعث رسالة واضحة بأنها لن تسمح بعنف كهذا".


كذلك، دانت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان المشاهد "الصادمة" للواقعة، وشددت على أن بن اسماعيل كان قد توجّه إلى ولاية تيزي وزو للمساعدة في إخماد الحرائق.


واعتُبر والده بطلا قوميا بعد دعوته إلى الهدوء والأخوة بين الجزائريين.


وأشاد الصحافي والكاتب محمد بدوي به عبر حسابه على فيسبوك قائلا "موقفه سيندرج في الكتاب العالمي للسلوك البشري الذي ينم عن النبل والتسامح والعدالة، قلة من الرجال كانوا أو سيكونون قادرين على اتخاذه".


وعُرضت خلال المحاكمة مقاطع فيديو كان المتّهمون نشروها على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر تفاصيل الجريمة المروّعة.


وأظهرت مقاطع الفيديو هذه كيف تمّ تعذيب جمال بن اسماعيل وإحراقه حيّاً وسلب كلّ متعلّقاته الشخصية، بما في ذلك هاتفه الخلوي. 

اقتصاد

الخميس 24 نوفمبر 2022 7:21 مساءً - بتوقيت القدس

"كهرباء القدس" تصادق على التقريرين المالي والإداري في اجتماعها العادي الـ21.

- م. هشام العُمري: لقد استثمرنا بالتحديات والصعوبات لتحقيق الانجازات وتطوير الخدمات 


- رفع قدرة المحطات وتطوير الكادر البشري والاستثمار في الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة التحصيل ابرز انجازات الشركة خلال العام 2021.


- رغم استمرار السرقات والتعديات نجحت الشركة ومجلس إدارتها في الخروج من حالة الخسارة إلى حالة التقليل من الخسائر والاقتراب من الاستقرار المالي عبر تحصيل الديون وتقليل الفاقد.

 

- انتخاب مجلس ورئيس إدارة جديد لشركة كهرباء محافظة القدس.


القدس- "القدس" دوت كوم-  صادقت الهيئة العامة لشركة كهرباء محافظة القدس اليوم الخميس على التقريرين المالي والإداري للسنة المالية الماضي 2020، وذلك خلال اجتماعها الـ21 العادي الذي عقدته في محافظة القدس، وعبر الفيديو كونفرنس مع مقر الشركة برام الله، بحضور رئيس مجلس الإدارة م.هشام العُمري، وأعضاء من مجلس الإدارة، ونائب المدير العام، ومستشاري الشركة القانونين والاعلاميين، ومدراء الفروع والادارات وعن مدققي الحسابات الخارجي شركة برايس ووتر هاوس إضافة إلى مساهمي الشركة الذين تجاوز حضورهم نسبة الحسم، حيث بلغ عدد الأسهم الحاضرة بالأصالة والوكالة 66.92%.


وبعد إعلان النصاب القانوني الذي أعلنه السيد بلال كتانة ممثلاً عن مراقب الشركات، رحب م.هشام العُمري بالحضور كافة، واستعرض خلال كلمته التي ألقاها من القدس، سير العمل خلال العام الماضي، وأبرز التحديات التي واجهت الشركة وطواقمها، مبينًا الانجازات التي نجحت الشركة ومجلس إدارتها في تحقيقها، والتي كان من أبرزها خروج الشركة من حالة الخسارة إلى تقليل الخسارة والوصول للاستقرار المالي عبر تحسين كفاءة التحصيل خاصة الديون المستعصية، ومحاربة ظاهرة السرقات وتقليل الفاقد من 21.2% إلى 20.2%، بالإضافة إلى رفع قدرة محطات الشركة في مناطق امتيازها وتطوير الكادر البشري والتطور التكنلوجي والتقني، والاستثمار في الطاقة المتجددة وتحسين التحصيل، واستمرار تطوير الاعلام والتواصل مع الجمهور، مؤكداً أن السرقات والتعديات هي أبرز التحديات التي واجهت الشركة خلال العام 2021، وأن الشركة لن تعود للإقتراض مرةً أخرى من البنوك لسداد الديون المتراكمة لصالح كهرباء إسرائيل.


وأضاف العُمري، إن الشركة المقدسية ومجلس إدارتها استثمرت في التحديات والصعوبات التي واجهتها، في سبيل تحقيق الانجازات والنجاحات وتطوير الخدمات المقدمة لأكثر من مليون مشترك في مناطق امتيازها، وقدم شرحاً مفصلاً حول أهم ما تم انجازه في الخطة الخمسية 2020-2024، مؤكداً أن الشركة بمجلس إدارتها وإداراتها التنفيذية وجميع العاملين بها تبذل كل جهد يلزم للحفاظ على استقرار النظام الكهربائي، والحفاظ على الأمن الكهربائي لما له من اعتبارات على الأمن القومي والمجتمعي والوجود الفلسطيني في القدس.


وأشاد المهندس هشام العُمري في نهاية كلمته بالدور الوطني المتقدم للسيد الرئيس محمود عباس، ولجهود حكومة الدكتور محمد أشتية في دعم الشركة أمام التحديات، خاصة في الانقطاعات الاسرائيلية المستمرة، مشيداً أيضًا، بجهود سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في تمكين شركات التوزيع، وحمايتها ودعمها.


وقدمت إدارة الشركة ورئيس مجلس إدارتها اجابات توضيحية لمداخلات المساهمين والحضور، والتي تركزت على ضرورة حماية الطواقم الميدانية من الاعتداءات المتكررة من قبل سارقي التيار الكهربائي، وحقوق المساهمين الخاصة بتوزيع الأرباح، بالإضافة إلى مداخلاتهم حول البيانات المالية المطروحة، وسبل تخفيف الدين المتراكم على الشركة ومحاربة ظاهرة السرقات، وأهمية تنفيذ المزيد من مشاريع الطاقة الشمسية وتنويع الطاقة المشتراة وعدم الاعتماد على شركة كهرباء إسرائيل، وسبل تكريس وتثبيت وجود الشركة في القدس بإعتبارها معقلاً فلسطينياً تاريخياً.


وفي نهاية الاجتماع، وبعد الاستماع إلى تقارير مجلس الإدارة وتقارير المدقق للحسابات المالية للسنة المنهتية، تم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن سنة 2021، وانتخاب مدقق حسابات للشركة للسنة المالية الحالية 2022.


ووفقًا للبند الاخير على جدول الأعمال، ووفقا للقوانين التي تسري على الشركة، تم فتح باب الترشح للانتخابات من ثم فتح باب الاعتراضات والاستماع البها والبت فيها، وبعد التصويت تم فرز الاصوات اصولياً والتي نتج عنها مجلس إدارة جديد، منتخب من قبل الهيئة العامة.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

المجر ستصادق العام المقبل على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي

بودابست- (أ ف ب) -أعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الخميس أن برلمان بلاده سيصادق على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي العام المقبل، علما بأن ملف انضمام البلدين لا يزال معلقا بانتظار مصادقة بودابست وأنقرة.


وقال أوربان على هامش قمة لمجموعة فيشيغراد في سلوفاكيا "كما سبق أن أبلغنا السويد وفنلندا، تدعم المجر انضمام هذين البلدين إلى حلف شمال الأطلسي. سيكون الأمر مدرجا ضمن جدول أعمال أول دورة (للبرلمان) العام المقبل".


ومن المقرر أن تنعقد الدورة الأولى للبرلمان المجري في شباط/فبراير من العام المقبل.


وسبق أن صادقت 28 دولة منضوية في حلف شمال الأطلسي على انضمام السويد وفنلندا إلى التكتل الدفاعي.


بطلبهما الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، تخلّت الدولتان عن سياسة عدم انحياز كانتا تعتمدانها منذ عقود، بعدما بدأت روسيا غزو أوكرانيا في شباط/فبراير.


ويتطلب انضمام أعضاء جدد إلى التكتل الدفاعي إجماع الدول الأعضاء.


ورفض الحزب الحاكم في المجر مرارا تحديد جلسة في البرلمان لمناقشة القضية على الرغم من أن الحكومة تصر على أنها تدعم انضمام البلدين إلى حلف شمال الأطلسي.


في وقت سابق من الشهر الحالي قال غيرغيلي غولياس، رئيس مكتب رئيس الوزراء المجري، إن برلمان البلاد اضطر لإقرار إصلاحات لمكافحة الفساد تطالب بها بروكسل، قبل مناقشة قضية الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.


وتخوض المجر محادثات مع بروكسل لتحرير تمويل بمليارات اليورو من صندوق للاتحاد الأوروبي معلّقة حاليا على خلفية مخاوف من الفساد.


اتّهمت المعارضة المجرية حزب أوربان بالمماطلة عبر رفضه إدراج القضية في جدول أعمال البرلمان للتصويت عليها.


ووصف الحزب الاشتراكي الأمر بأنه "غير مفهوم وغير مبرر"، فيما اتّهم حزب "الزخم" الحكومة بـ"ابتزاز" الاتحاد الأوروبي. 

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 7:05 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس حقوق الإنسان يفتح تحقيقاً حول القمع في إيران

جنيف-(أ ف ب) -قرّر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة الخميس، فتح تحقيق دولي حول القمع الدامي للاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني في إيران، وذلك بهدف جمع أدلّة حول الانتهاكات التي ارتكبت تمهيداً لملاحقة محتملة للمسؤولين عنها.


وبينما كان أعضاء المجلس مجتمعين في جنيف في اجتماع طارئ لبحث الملف الإيراني، أعلنت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء أنّ السلطات في الجمهورية الإسلامية أوقفت لاعب كرة القدم الشهير فوريا غفوري بتهمة "إهانة وتشويه سمعة المنتخب الوطني والانخراط في الدعاية" ضدّ الدولة.


ومشروع قرار إرسال لجنة تحقيق إلى إيران للنظر في كلّ الانتهاكات المرتبطة بقمع الاحتجاجات في هذا البلد قدّمته ألمانيا وإيسلندا وقد أقرّ بتأييد 25 دولة عضواً واعتراض ستّ دول وامتناع 16 دولة عن التصويت.


وخلال مناقشة مشروع القرار، أطلق المفوّض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الذي لم يلقَ بعد ردّاً من طهران على طلبه زيارتها، نداء إلى الجمهورية الإسلامية ناشدها فيه "وقف الاستخدام غير المفيد وغير المتكافئ للقوة" ضدّ المتظاهرين.


وقال تورك إنّ "الوضع الراهن لا يحتمل"، قبل أن يشدّد على مسامع الصحافيين على "ضرورة أن تستمع الحكومة إلى الشعب وأن تنصت إلى ما يقول وتنخرط في عملية إصلاحية لأن التغيير حتمي".


بدورهم ندّد العديد من الدبلوماسيين الغربيين بالقمع الدامي للاحتجاجات في إيران.


وأدى قمع التظاهرات إلى مقتل ما لا يقلّ عن 416 شخصاً، بينهم 51 طفلاً، وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتّخذ في أوسلو مقراً.


وعقدت الجلسة على وقع الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة مهسا أميني البالغة 22 عاماً بعد أيام من توقيفها لانتهاكها قواعد اللباس في الجمهورية الإسلامية.


وتحوّلت التظاهرات مع الوقت احتجاجات ضدّ السلطة، غير مسبوقة بحجمها وطبيعتها منذ الثورة الإسلامية عام 1979.


وقال تورك إنّ نحو 14 ألف متظاهر سلمي اوقفوا، مما يشكّل "رقماً صادماً".


وأصدر القضاء الايراني حتى الآن ستة أحكام بالإعدام على صلة بالتظاهرات.


وخلال الجلسة قالت السفيرة الأميركية ميشيل تيلور إنّ "الشعب الإيراني يطالب بشيء بسيط للغاية، وهو أمر يعتبره معظمنا مفروغاً منه: القدرة على التحدّث وعلى أن يُسمع"، وذلك فيما كان أعضاء في الوفد الأميركي يلوّحون بصور وأسماء لضحايا القمع.


أما السفيرة الفرنسية إيمانويل لاشوسيه فقالت "+مرأة، حياة، حرية+. بهذا الشعار البسيط والقويّ تذكّر الإيرانيات ويذكّر الإيرانيون منذ أكثر من شهرين بالقيم التي يدافعون عنها".


وقبيل صدور القرار قالت وزير الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك للصحافيين إنّ "هذا القرار، إذا تمّ إمراره، يعني الكثير. لا نعرف ما إذا كان... يمكن أن ينقذ الأرواح غداً. لكن ما نعرفه على وجه اليقين هو أنه سيعني العدالة، العدالة للشعب".


والهدف من تشكيل بعثة التحقيق الدولية المستقلة هذه هو جمع أدلة على الانتهاكات والحفاظ عليها بهدف استخدامها في ملاحقات محتملة. لكن من رابع المستحيلات أن تسمح الجمهورية الإسلامية لهذه البعثة بدخول أراضيها.


في المقابل، انتقدت معاونة نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة خديجة كريمي أمام المجلس في جنيف، الدول الغربية، معتبرة أنها تفتقر إلى "الصدقية الأخلاقية". ونددت بالعقوبات الأميركية والأوروبية على بلدها.


وكما هو متوقع، أعلنت الصين وفنزويلا وكوبا دعمها لإيران، اذ دعا السفير الصيني شين شو خلال الجلسة إلى "الحوار والتعاون... لتعزيز وحماية حقوق الإنسان". 

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 6:43 مساءً - بتوقيت القدس

تويتر منصة بالغة الأهمية بالنسبة للنشطاء السياسيين

باريس- (أ ف ب) -من انتفاضات "الربيع العربي" إلى حركة "مي تو" النسوية لفضح مرتكبي تحرشات جنسية تتعرض لها النساء، أثبتت تويتر مكانتها ودورها حليفة لنشطاء سياسيين ومجموعات معارضة لتصبح بذلك منصة يصعب استبدالها.


قد يكون عدد مستخدمي منصات أخرى للتواصل الاجتماعي أكبر، لكن الشبكة التي بات يملكها الملياردير إيلون ماسك تهيمن على التواصل العالمي، على الرغم من الضبابية التي تخيّم على مصيرها.


قالت مهسا علي مارداني الباحثة في منظمة "أرتيكل 19" الحقوقية غير الحكومية "من الواضح أن (منصة) تويتر مؤثرة جدا في الاستحواذ على اهتمام وسائل الإعلام والمسؤولين. لها مكانة خاصة جدا وفريدة على هذا الصعيد".


وأوضحت علي مارداني في تصريح لوكالة فرانس برس أن التغريدات "تساعد الإيرانيين" خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تشهدها إيران منذ أشهر، في توثيق "آلام مواطنيهم ونضالاتهم"، كما تساعد العالم في توثيق ما يحصل.


وتشكل منصة تويتر شريان حياة مع العالم الخارجي خصوصا في بلدان تفرض قيودا على الصحافة المستقلة والمراسلين الأجانب.


هذا الأسبوع أظهرت منشورات من داخل مصنع آيفون الصيني الذي تشغّله "فوكسكون" عمالا يتمرّدون على الإغلاق المفروض لاحتواء كوفيد، ما ينسف محاولات الحكومة الإيحاء بأن الهدوء سائد في خضم جهود كبرى تُبذل لاحتواء الفيروس.


وقال الباحث المتخصص في الأنشطة الرقمية في ظل الأنظمة الاستبدادية ماركوس ميكايلسن "من الأهمية بمكان استقاء معلومات من وسائل إعلام دولية وإنما أيضا توثيق انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال الوحشية".


في نهاية حزيران/يونيو بلغ عدد المستخدمين اليوميين لتويتر 237 مليونا، وهو رقم أدنى بأشواط مقارنة بمنصتي تكيتوك وفيسبوك. ويبلغ عدد المستخدمين اليوميين للمنصة الأولى مليار شخص وللثانية مليارين.


لكن الصيغة المختصرة والبسيطة تجعل من الشبكة قوة تتخطى حجمها بيد جماعات المعارضة، حيث يمكن لأي شخص أن يصبح "مواطنا صحافيا" ينشر بشكل فوري صورا لا تريد السلطات الحكومية أن تُنشر.


اعتبرت ناديا أيدل الناشطة المصرية-البريطانية التي شاركت في انتفاضة ميدان التحرير في مصر في العام 2011 أن تغريدات مناهضة للنظام في مختلف أنحاء الشرق الأوسط شجّعت الناس، إذ بيّنت لهم أنهم ليسوا وحيدين.


وتابعت "قدرتها (المنصة) على نشر هذا الحدث على نطاق واسع وعدد النشطاء الذين كانوا يطلقون تغريدات بالإنكليزية" نقلت المشهدية إلى الخارج.


إزاء تغريدات انتشرت على نطاق واسع وأثارت غضبا عارما دوليا، يمكن لحكومات دول خارجية أن تلمس حجم ضغوط محلية تطالبها بالتحرك أو على الأقل إدانة السلطات القمعية.


وحتى في البلدان الديموقراطية حيث تعد تويتر بمثابة مساحة رقمية للتواصل بين المسؤولين وأفراد المجتمع، يمكن للمنصة أن تزوّد النشطاء وسيلة تمكّنهم من نشر آرائهم على نطاق واسع لم تكن سابقا في متناولهم.


في العقد الأخير أصبح وسم "بلاك لايفز ماتر" مرادفا للحركة التي انطلقت لتسليط الضوء على العنصرية والعنف الذي تمارسه الشرطة في الولايات المتحدة بحق الأميركيين المتحدرين من أصول إفريقية، ما وضع تحت المجهر ممارسات تمييزية غالبا ما كانت تمر بلا تعليق.


وقال ميكايلسن "يستخدمون ميزات تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي لخلق هوية احتجاجية، لخلق شعور مشترك داخل الحركة".


وتابع "يعرفون أنهم قادرون على الوصول بشكل أكبر وأكثر مباشرة إلى الصحافيين وصنّاع القرار مقارنة بإنستغرام على سبيل المثال".


منذ البلبلة التي أحدثها استحواذ إيلون ماسك على تويتر، تخلى كثر عن المنصة على خلفية هواجس من إقلاع مسؤولي المنصة عن التدقيق بشكل كاف في ما ينشر لإزالة المحتويات المضلّلة أو المستفزة.


وحذّر نشطاء من أنه إذا زال تويتر سيخسر العالم سجلا تاريخيا بالغ الأهمية للتحركات الاحتجاجية التي ما كانت لتكتسب زخمها من دون توثيق رقمي.


وقالت علي مارداني "شكّل تويتر أرشيفا لعدد كبير جدا من التحركات والأحداث... لذا فإن خسارة هذا الأرشيف ستكون خسارة كبرى، إنه سجل تاريخي نوعا ما".


وقال خبير العلوم السياسية في معهد الشرق الأوسط في واشنطن تشارلز ليستر إن الأنظمة القمعية أو الجماعات الإرهابية ستكون المستفيدة الوحيدة من زوال منصة قادرة على فضح سلوكياتها.


وفي أبحاثه عن الحرب في سوريا، قال ليستر إن تويتر اكتسى أهمية "حيوية" على صعيد توثيق جرائم الحرب وتوفير المساعدات. 

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 6:35 مساءً - بتوقيت القدس

"لجنة فلسطين بالبرلمان العربي" تبحث تطورات الأوضاع في فلسطين

القاهرة- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي دعم ومساندة البرلمان للقضية الفلسطينية، باعتبارها القضية المركزية للعرب، ورفض الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.


جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم الخميس، اجتماع لجنة فلسطين المنبثقة عن البرلمان العربي الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة.


وبحثت اللجنة مستجدات الوضع في فلسطين والوقوف على الجرائم والانتهاكات المستمرة لسلطات الاحتلال في مدينة القدس، واعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الدينية.كما تطرق الاجتماع إلى مخرجات القمة العربية الـ31 التي عقدت بالجزائر، و"إعلان الجزائر" في مؤتمر "لم الشمل من أجل تحقيق الوحدة الفلسطينية"، في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية والاستيطان.


بدوره، استعرض عضو المجلس الوطني، نائب رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان العربي فهمي الزعارير، أمام أعضاء اللجنة، آخر التطورات السياسية والمستجدات بفلسطين، خاصة ما تتعرض له المدينة المقدسة من هجمة احتلالية ممنهجة.


وقال الزعارير، عقب اختتام أعمال اللجنة، إن لجان البرلمان العربي جميعها انعقدت، وأيضا لجنة فلسطين، في إطار التوافق على القرارات في صيغتها الأولية لعرضها على الجلسة العامة للبرلمان العربي التي ستعقد السبت المقبل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.


وأضاف أن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية لدى الأمة العربية، وفيما يتعلق بمكانة فلسطين فإن البرلمان العربي يدفع بكامل قواه لدعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، من خلال اللجنة الوزارية العربية التي أقرت بقمة الجزائر في هذا الشأن، لكي تصبح فلسطين جزءا من المجتمع والنظام السياسي الدولي.


وأشار إلى أن البرلمان العربي يؤكد دائما على مكانة القضية الفلسطينية بشكل دائم لدى الأمة العربية، ولجنة فلسطين أوصت اليوم بضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق شعبنا ووقف ما يحدث في القدس من اقتحامات مستمرة، وضرورة فضح الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الأسرى في سجونه، بالإضافة إلى المصالحة الوطنية الفلسطينية وضرورة إنجازها، مبينا أن جميع هذه التوصيات سترفع للجلسة العامة لإقرارها واعتمادها.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم يرفضون ازدواجية التعامل الإنساني والدولي

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- رفض أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم اليوم الخميس، ازدواجية التعامل الإنساني بقضية احتجاز أبنائهم الشهداء لدى الاحتلال الإسرائيلي، مشيرين إلى ما حدث بالتدخل للإفراج عن جثمان درزي اختطفه مقاومون في مخيم جنين.


جاء ذلك خلال وقفة ومسيرة لأهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم في مدينة رام الله، رفعت فيهما صور الشهداء، حيث نظمت وقفة على دوار المنارة، ألقيت خلالها العديد من الكلمات، ثم جابت مسيرة جابا شوارع المدينة، وسط هتافات تؤكد على أحقيتهم بتسلم جثامين أبنائهم، ورفضهم لازدواجية المعايير باحتجاز الجثامين.


وقالت فاطمة منصور عمة الشهيد محمود حميدان من بلدة بدو شمال غرب القدس، لـ"القدس" دوت كوم، على هامش المسيرة، "إننا كأهالي شهداء نرفض زدواجية المعاير بالتعامل مع قضية احتجاز الجثامين، لماذا حينما احتجزت جثة إسرائيلي قامت الدنيا ولم تقعد حتى أفرج عنه، بينما لدينا الكثير من الشهداء المحتجزين في ثلاجات الاحتلال، ولم نحصل على أبسط الحقوق بمعاينة جثامينهم، وسط استهتار بمطالبنا بالإفراج عن الجثامين، نحن نرفض أن تكال الإنسانية بمكيالين"، متسائلة، "لم نعلم بالفعل حين تم الإفراج عن جثمان الإسرائيلي هل طرحت قضية جثامين أبنائنا؟".


بدوره، قال بسام حماد والد الشهيد أنس حماد، من بلدة سلواد شرق رام الله، في كلمة له، خلال الوقفة، "إن أهالي الشهداء يطالبون بجثامين أبنائهم الذين وصلوا إلى 117 جثمانًا محتجزًا بثلاجات الاحتلال، إن الأمهات والآباء يطالبون باحتضان أبنائهم، ويرديدون أن يصلوا عليهم ويدفنونهم وفق الطريقة الشرعية".


وقالت الناشطة النسوية أمل خريشة، "إن هنالك تحيز من العالم لصالح دولة الاحتلال، الذي يرتكب جرائم حرب ضد الإنسانية، والأهالي من حقهم أن يواروا جثامين أبنائهم الشهداء الثرى".


وطالبت خريشة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير أن تضع ملف تحرير جثمان الشهداء بقوة على المستوى الدولي، وطالبت كذلك مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية بنقل معاناة أهالي الشهداء إلى مجلس الحقوق الإنسان.


وقال الأسير المحرر فخري البرغوثي، وهو قريب الشهيد صالح البرغوثي من قرية كوبر شمال غرب رام الله، "إن المؤسسات الحقوقية ولا غيرها من العالم يسمع الشعب الفلسطيني وينظر لمعاناته، وهو ما يتوجب على الفلسطينيين الوقوف بجانب أهالي الشهداء، خاصة في ظل الانحياز لدولة الاحتلال والتدخل للإفراج عن جثة الإسرائيلي في مخيم جنين".


ووافق مدير نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، في كلمته مع ما ذهب إليه البرغوثي، بعدم التعويل على المؤسسات الدولية التي لم تستجب لمطالب الفلسطينيين، مشددًا على ضرورة اعتماد الفلسطينيين على أنفسهم في هذا الملف، وأن يكون هنالك جهد جمعي فلسطيني لتحرير جثامين الشهداء.



ودعا فارس إلى عدم ترك أهالي الشهداء والأسرى لوحدهم في مواجهة إجراءات الاحتلال، مشددًا على أن مطلب عائلات الشهداء بتسليم جثامين ابنائهم هو مطلب إنساني نبيل وحق أساسي لكل إنسان. 

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

اليونان تنقل 483 مهاجراً إلى عبّارة بعد إنقاذهم قبالة كريت

اثينا- (أ ف ب) -أفاد بيان صادر عن خفر السواحل اليونانيين الخميس، بأنّ المهاجرين الـ483 الذين جرى إنقاذهم الثلاثاء خلال عملية صعبة قبالة جزيرة كريت اليونانية، "نُقلوا موقتاً إلى عبارة".


لم تحدّد السلطات البحرية مدّة بقائهم على هذه العبارة بينما طلبت أثينا، باسم التضامن الأوروبي، نقلهم إلى دول مختلفة في الاتحاد الأوروبي.


وكان هؤلاء المهاجرين "ومن بينهم 128 قاصراً وتسع فتيات"، على متن قارب صيد أطلق نداء استغاثة ليل الاثنين الثلاثاء أثناء إبحاره وسط رياح عاتية جنوب كريت.


وقالت متحدثة باسم خفر السواحل لوكالة فرانس برس إنّ المجموعة تضمّ سوريين ومصريين وباكستانيين وفلسطينيين وسودانيين.


وأشارت إلى أنّ "السلطات تعمل على مساعدتهم ولكن العملية بطيئة بسبب العدد الكبير من الأشخاص".


وتدخّلت عدّة سفن تبحر في المنطقة فجر الثلاثاء، لمساعدة القارب الذي يواجه صعوبات.


واستغرق الأمر نصف يوم حتى تمّ سحب القارب المتهالك والصدئ إلى مدينة باليوكورا الساحلية الصغيرة في جزيرة كريت، وفقاً لخفر السواحل.


وكان وزير الهجرة نوتيس ميتاراشي قد طلب في رسالة إلى بروكسل المضي قدماً في "إعادة نقل" هؤلاء الأشخاص إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.


وشدد الوزير في هذه الرسالة على "وجوب تقاسم مسؤولية إنقاذ الأرواح في البحر بشكل منصف بين الدول الأعضاء".


وكان قد ندّد مراراً بإحجام شركائه الأوروبيين عن مساعدة بلاده في قضية الهجرة.


من المتوقع أن يجتمع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي الجمعة لمناقشة سياسة الهجرة بعد الأزمة الفرنسية-الإيطالية بشأن استقبال سفينة "أوشن فاينكينغ" التي كانت تقل مهاجرين.


منذ بداية العام، غرق 360 شخصاً في شرق البحر المتوسط، بعد فرارهم من الحروب والفقر في إفريقيا أو آسيا متّجهين إلى أوروبا، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.

منوعات

الخميس 24 نوفمبر 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

رواية "بيروت سور سين" للبناني الأصل سبيل غصوب نالت جائزة "غونكور تلاميذ الثانويات"

رين (فرنسا)- (أ ف ب) -حصلت رواية الكاتب الفرنسي اللبناني الشاب سبيل غصوب "بيروت سور سين" الخميس على جائزة "غونكور تلاميذ الثانويات".


وأعلنت لجنة التحكيم التي تضم تلاميذ ثانويات من كل أنحاء فرنسا منح هذه الجائزة الأدبية المرموقة لرواية غصوب الصادرة عن دار "ستوك"، وهي الثانية له.


ويتناول الصحافي الفرنسي اللبناني البالغ 34 عاماً في هذه الرواية موضوعي الأسرة والهجرة، من خلال حوارات مع والديه اللذين انتقلا إلى باريس عام 1975 واستقرا فيها اتقاءً من الحرب التي اندلعت في لبنان سنتذاك واستمرت 15 عاماً.


وقال غصوب في كلمة عبر الفيديو بعد إعلان منحه الجائزة "أنا مَن كنت تلميذاً ثانوياً سيئاً أشكركم أنتم أيها التلاميذ الثانويون الرائعون"، معتبراً أن فوزه بالجائزة "شرف كبير جداً".


وأضاف "هذا الكتاب لوالديَّ، وللمهاجرين بسبب الحرب، وأفكّر كثيراً بالأحياء". 


وتابع قائلأً "إنها قصة شخصية جميلة، تتجاوز قصة والديَّ، وكلمات الشكر لا تكفي للتعبير عن امتناني لاختياركم هذا".


وحصلت رواية غصوب في دورة الاقتراع الثانية على سبعة أصوات في مقابل خمسة للفيلسوف ناتان دوفير عن كتابه "ليه ليين أرتفيسييل" عن دار "ألبين ميشال".


وكانت رواية غصوب أيضاً أدرجت في أيلول/سبتمبر الفائت ضمن القائمة الأولية للأعمال المرشحة لنيل جائزة غونكور الأدبية العريقة، لكنها استُبعِدت في المراحل اللاحقة. أما تلاميذ الثانويات فاختاروا للمرحلة النهائية من مسابقتهم أربعاً من الروايات المدرجة في لائحة غونكور نفسها، ثم صوتوا لمنح واحدة منها جائزتهم.

اقتصاد

الخميس 24 نوفمبر 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي التركي يخفض معدل الفائدة للشهر الرابع على التوالي

اسطنبول- (أ ف ب) -أعلن البنك المركزي التركي الخميس خفض معدل الفائدة الرئيسي للشهر الرابع على التوالي رغم نسبة التضخم المرتفعة.


وأفاد المصرف أنه خفض المعدل الرئيسي من 10,5 في المئة إلى تسعة في المئة بناء على رغبة الرئيس رجب طيب إردوغان.


وأشار مجلس المصرف في بيان إلى أن الخفض الأخير يعني وصول المعدل إلى "مستوى كاف في ما يتعلق بالمخاطر المتزايدة المرتبطة بالطلب العالمي".


وأضاف أنه قرر بالتالي "وضع حد لحلقة خفض معدلات الفائدة التي بدأت في آب/اغسطس".


وتعهّد إردوغان خفض معدلات الفائدة دون الشعرة في المئة بحلول نهاية العام إذ يعطي الأولوية لتحقيق نمو اقتصادي واستحداث فرص عمل على حساب استقرار الأسعار قبل الانتخابات العامة المرتقبة في حزيران/يونيو.


والعام الماضي، خُفضت معدلات الفائدة من 19 في المئة في أيلول/سبتمبر إلى 14 في المئة في كانون الأول/ديسمبر.


وبقيت مستقرة هذه السنة حتى الصيف لكن تم خفضها كل شهر مذاك، بينما ترتفع مستويات التضخم.


ويخالف القيمون على السياسات المالية في تركيا الاتجاه المتبع من البنوك المركزية حول العالم القائم على رفع معدلات الفائدة لمكافحة التضخم، إذ أن معدلات الاستدانة المرتفعة تخفف من ارتفاع الأسعار.


ووصف إردوغان المعارض بشدة لزيادة تكاليف الاستدانة معدلات الفائدة المرتفعة بأنها "العدو الأكبر".


لكن نموذج تركيا الاقتصادي غير التقليدي ساهم في تراجع قيمة الليرة.


وتراجعت العملة التركية بنسبة 28,5 في المئة أمام الدولار منذ مطلع كانون الثاني/يناير بعدما خسرت 44 في المئة من قيمتها العام الماضي.


وتجاوز معدل التضخم 85 في المئة في تشرين الأول/أكتوبر، وهو أعلى مستوى يسجله منذ العام 1998، بحسب ما أظهرت بيانات رسمية.


لكن خبراء اقتصاد مستقلين يشيرون إلى أن المعدل الفعلي أعلى من هذه النسبة بأكثر من الضعف.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

قوات سوريا الديموقراطية تعلن مقتل ثمانية من عناصرها في القصف التركي لمخيم الهول

بيروت- (أ ف ب) -أعلنت قوات سوريا الديموقراطية الخميس مقتل ثمانية من مقاتليها جراء قصف تركي استهدف ليل الأربعاء مواقع حماية مخيم الهول في شمال شرق سوريا، حيث يقطن عشرات الآلاف من النازحين وأفراد عائلات تنظيم الدولة الإسلامية.


وقالت القوات التي تحظى بدعم أميركي ويقودها مقاتلون أكراد في بيان، إن الغارات التركية أدت إلى "استشهاد ثمانية من مقاتلينا الذين يقومون بمهام حماية المخيم" الواقع في أقصى محافظة الحسكة.


واستهدف الطيران التركي ليل الأربعاء مواقع تابعة لعناصر حماية المخيم بخمس ضربات، وفق ما أفاد متحدث كردي، ما أثار حالة من الهلع داخل المخيم، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.


وحذرت قوات سوريا الديموقراطية الأربعاء من محاولة فرار بعض العائلات في المخيم الذي يؤوي أكثر من 50 ألف شخص، نحو نصفهم من العراقيين وبينهم 11 ألف أجنبياً من نحو 60 دولة يقبعون في قسم خاص بهم.


وأطلقت تركيا الأحد، في إطار ما تسميه عملية "مخلب السيف"، سلسلة من الضربات الجوية والقصف المدفعي المتواصل ضد مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ووحدات حماية الشعب الكردية في شمال شرق سوريا.


وتحمل أنقرة الطرفين، رغم نفيهما، مسؤولية تفجير عبوة ناسفة في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في إسطنبول، أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 بجروح.


وشنّت تركيا الخميس، وفق المرصد، قصفاً مدفعياً على مناطق عدّة في محافظة الحسكة (شمال شرق)، ومحافظة حلب (شمال) حيث استهدفت نقطة لقوات النظام شرق مدينة كوباني (عين العرب)، من دون تسجيل أي خسائر بشرية.


وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن "هدوء نسبي" الخميس مع شبه توقّف للقصف الجوي التركي، بعد تصعيد الأربعاء مع استهداف أنقرة بشكل مركّز بنى تحتية ومنشآت نفط وغاز وأهدافا عسكرية.


وتسبّب القصف التركي، وفق المرصد، منذ فجر الأحد بمقتل 35 من القوات الكردية و23 عنصراً من قوات النظام السوري. كما قتل صحافي كردي.


وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء "سنواصل عملياتنا الجوية بدون توقف وسندخل أراضي الإرهابيين عندما نرى ذلك مناسباً".


وحدّد أهدافه الرئيسية متحدثاً عن مناطق "تل رفعت ومنبج وعين العرب" (كوباني باللغة الكردية)، بهدف تأمين حدود تركيا الجنوبية عبر إقامة منطقة آمنة بعمق 30 كلم.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

أمطار غزيرة في السعودية تتسبب بوفاة شخصين وتعليق الدراسة وإغلاق طرق

الرياض- (أ ف ب) -هطلت أمطار غزيرة على مدينة جدة السعودية الخميس ما أدى إلى وفاة شخصين وتعليق الدراسة وتأخير رحلات جوية وإغلاق الطريق المؤدية إلى مكة المكرمة لساعات، بحسب ما أوردت وسائل إعلام سعودية.


وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عن "إغلاق طريق (مكة-جدة) السريع، وبشكل احترازي نظرًا لهطول الأمطار" قبل ان تعلن إعادة فتحه بعد ساعات.


وقال متحدث باسم الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة انه تم "تسجيل حالتي وفاة حتى الآن ونهيب بالجميع عدم الخروج إلا للضرورة".


وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الخميس تأثر حركة المرور في جدة بفعل تساقط الأمطار الغزيرة.


وأعلن مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة على حسابه عبر تويتر " نظرًا لظروف الأحوال الجوية، فقد تم تأخير إقلاع بعض الرحلات الجوية" داعيا المسافرين للتواصل مع شركات الطيران للتأكد من مواعيد الرحلات الجديدة.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية فجر الخميس "حفاظاً على سلامة الطلاب والطالبات، فقد تقرر تعليق الدراسة في جميع مدارس جدة ورابغ وخليص".


بدأت امتحانات نهاية الفصل الدراسي في السعودية.


 وكانت المدارس أغلقت أبوابها الأربعاء بعد قرار ملكي بيوم إجازة للقطاعين الخاص والعام وللطلاب، بمناسبة فوز منتخب المملكة لكرة القدم على نظيره الارجنتيني في مونديال قطر.


وكانت فيضانات كبيرة أودت ب123 شخصا في جدة في 2009، ونحو عشرة أشخاص بعدها بعامين.

رياضة

الخميس 24 نوفمبر 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

تعادل سلبي للأوروغواي أمام كوريا الجنوبية

الريان (قطر)-(أ ف ب) -استهل منتخب الأوروغواي مبارياته في مونديال قطر 2022 في كرة القدم بتعادل سلبي أمام كوريا الجنوبية، الخميس على استاد المدينة التعليمية في العاصمة الدوحة ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة.


وعاند الحظ منتخب "لا سيليستي" الذي صد له القائم كرتين، لمدافعه دييغو غودين (44) ولاعب الوسط فيديريكو فالفيردي (89). وهي المشاركة الرابعة عشرة لمنتخب الاوروغواي المتوج باللقب العالمي مرتين عامي 1930 و1950. ويلعب لاحقاً ضمن المجموعة ذاتها البرتغال أمام غانا.


ولعب دييغو ألونسو مدرب "لا سيليستي" ورقة الشباب في الهجوم فدفع بالثنائي داروين نونييس (23 عاماً) وفاكوندو بيليستري (20) إلى جانب المخضرم لويس سواريس (35)، فيما قرر ترك المخضرم الآخر ابن الـ 35 عاماً أيضاً إدينسون كافاني على مقاعد البدلاء.


واعتمدت كوريا الجنوبية باشراف مدربها البرتغالي باولو بنتو بدورها على هجوم ثلاثي بقيادة نجم توتنهام الانكليزي هيونغ-مين سون.


فشلت كوريا في ترجمة استحواذها على الكرة بنسبة 57 في المئة بعد 12 دقيقة من صافرة البداية إلى هدف التقدم، قبل أن تهدر أخطر فرصة في الشوط الاول بعد تمريرة أرضية دقيقة من مون-هوان كيم داخل المنطقة سددها برعونة بقدمه اليمنى مهاجم أولمبياكوس اليوناني أوي-جو هوانغ فوق المرمى (34).


وأنقذ القائم الايسر الحارس الكوري الجنوبي سيونغ-غيو كيم من هدف محقق للمدافع المخضرم دييغو غودين (36 عاماً) الذي ارتقى فوق الجميع لمتابعة ركنية فيديريكو فالفيردي (44).


واخترق نونييس منطقة الجزاء الكورية غير أن تمريرته الأرضية وجدت الحارس لها بالمرصاد (64)، في حين كان المدرب الأّوروغوياني يجري تبديله الأول باخراج سواريس وادخال كافاني الذي تبادل كرة مع نونييس ليسدد الأخير إلى جانب المرمى الكوري (81)، قبل أن يصد القائم الأيسر مرة جديدة تسديدة رائعة من 25 متراً لفالفيردي (89).


ولاحقت لعنة عدم الفوز منتخب الاوروغواي في مستهل مبارياته في المونديال، اذ لم يحصد النقاط الثلاث سوى مرة واحدة في مشاركاته الثماني الأخيرة كانت على حساب مصر (1-صفر) في روسيا 2018، مقابل 4 تعادلات و3 هزائم.


وبلغت الاوروغواي مونديال قطر من المركز الثالث في تصفيات المجموعة المشتركة في قارة أميركا الجنوبية برصيد 28 نقطة، خلف البرازيل (45) والأرجنتين (39).


في المقابل، احتلت كوريا الجنوبية المركز الثاني في مجموعتها خلف إيران في الدور الثالث لقارة آسيا.


والتقى المنتخبان للمرة الثالثة في نهائيات المونديال، حيث تفوقت الأوروغواي في المباراتين السابقتين مع فوزين في دور المجموعات عام 1990 (1-صفر)، وثمن النهائي في نسخة عام 2010 (2-1).

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستولي على غرفتين زراعيتين ويجرف أراضي في رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم- استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، على غرفتين زراعيتين وآثار وجرفت أراضي، شمال رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال استولى على غرفتين زراعتين (كرفانين) وهدم غرفًا أخرى من الطوب، وقام بتجريف أراضي في بلدة عطارة.


وأشارت المصادر إلى إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة ورافقتها شاحنات ورافعة وجرافة، وشرعت بتجريف الأراضي وهدم جدار استنادي وغرف زراعية من الطوب، قبل أن تستولي على "كرفانين" زراعيين، وخزانات مياه، وعمودين أثريين لأهل البلدة كانا في المكان منذ عشرات السنين.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس جنوب إفريقيا يرفض "الحكم المسبق" على مصيره السياسي

لندن- (أ ف ب) -أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الخميس أنه لا يريد "الحكم مسبقاً" على استنتاجات تحقيق جارٍ بشأن ضلوعه المحتمل في فضيحة وتأثير ذلك على مستقبله السياسي، وذلك قبل أقل من عامين من الانتخابات الرئاسية المقبلة.


وقال في مؤتمر صحافي في لندن حيث يقوم بزيارة دولة "لندع اللجنة تضع استنتاجاتها، لا يمكننا الحكم مسبقاً".


ورامافوزا ضالع في فضيحة تتعلّق بعملية سطو على مزرعة يملكها جرت في العام 2020. واتُهم بإخفاء ما حصل عن الشرطة وسلطات الضرائب، بعد العثور على مبالغ مالية مجهولة المصدر مخبّأة في الأثاث.


وندد رئيس جنوب إفريقيا بمناورة سياسية غير أنه اضطرّ لمواجهة هجمات متكرّرة بشأن هذا الموضوع مدى عدة أشهر، في وقت كان قد وعد بالقضاء على الفساد في البلاد.


ويتعيّن على لجنة تحقيق مستقلّة عيّنها البرلمان تقديم تقريرها قريباً، على ان يناقشه النواب أوائل كانون الأول/ديسمبر، قبل أيام من مؤتمر الحزب الحاكم الذي سيسمّي مرشّحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2024.


وشدّد رامافوزا الخميس على أنّ "أيّ شكل من أشكال التكهّنات (بشأن نتيجة التحقيق) هو في غير محلّه".


ولدى سؤاله عمّا إذا كان يشعر بالقلق من أنّ نتائج التقرير قد تُنهي ولايته، اشار إلى "سيادة القانون" وإيمانه بـ"الديموقراطية والمؤسسات" في بلاده.


وخيّمت الفضيحة إلى حدّ ما على زيارة الدولة التي يقوم بها رامافوزا للمملكة المتحدة، وهي الأولى بعد تنصيب تشارلز الثالث ملكاً.


 وأكد البلدان في هذه المناسبة أنهما يرغبان في تعزيز شراكتهما الاقتصادية في مجال التعليم ومكافحة تغيّر المناخ.

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

وحدة إسرائيلية خاصة تختطف شابًا من بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم- اختطفت وحدة إسرائيلية خاصة، مساء اليوم الخميس، شابًا من مدينة الدوحة جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن الوحدة الإسرائيلية اقتحمت منطقة "طابون زمان"، واختطفت الشاب عمر قوار (20 عامًا) أثناء تواجده في صالون للحلاقة.

منوعات

الخميس 24 نوفمبر 2022 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

جبهة باردة قوية تضرب الصين

بكين - (شينخوا) ذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليوم (الخميس) إن جبهة باردة قوية ستضرب معظم أنحاء الصين من السبت إلى الأربعاء، ما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج.


وستضرب الجبهة الباردة أولاً شينجيانغ وقانسو ومنغوليا الداخلية. ستنخفض درجات الحرارة في تلك المناطق بما يصل إلى 20 درجة مئوية، وفقًا للمركز.


لم تؤثر أي جبهات باردة قوية على الصين منذ منتصف نوفمبر، وبالتالي، وكانت درجات الحرارة أعلى من السنوات السابقة بما يصل إلى 6 درجات.


لكن هذه الموجة الباردة ستجعل درجات الحرارة في المناطق تنخفض أقل بكثير من السنوات السابقة، حسب توقعات المركز.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 4:17 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة جزائرية تقضي بإعدام 49 شخصا بتهمة إحراق مواطن والتنكيل بجثته في منطقة القبائل

الجزائر - (أ ف ب) -قضت محكمة جزائرية الخميس بإعدام 49 شخصا لإدانتهم بتهمة إحراق مواطن والتنكيل بجثته في منطقة القبائل في العام 2021، لكن الأحكام ستخفّض إلى الحبس مدى الحياة بسبب وقف تنفيذ أحكام الإعدام في البلاد، وفق الوكالة الرسمية.


وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية أن محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء في الجزائر العاصمة دانت المتّهمين في قضية اغتيال جمال بن اسماعيل الذي كان قد توجّه إلى بلدة الأربعاء نايث إيراثن بولاية تيزي وزو للمشاركة في إخماد حرائق حصدت خلال أسبوع أرواح 90 شخصا على الأقل في آب/أغسطس من العام الماضي.


وكانت وسائل إعلام قد أشارت بادئ الأمر إلى صدور 48 حكما بالإعدام، لكن الوكالة الجزائرية أفادت بصدور 49 حكم إعدام في القضية.


وذكرت الوكالة أن المحكمة أصدرت أيضا أحكاما "تتراوح ما بين 10 سنوات وسنتين سجنا نافذا في حق 28 متهما، بالإضافة الى غرامات مالية تتراوح ما بين 100 ألف و200 ألف دينار جزائري، فيما قضت ببراءة 17 متهما آخرين".


ويلاحَق الضالعون في هذه القضية بتهم عدة، لاسيما جناية ارتكاب "أعمال إرهابية وتخريبية تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية"، و"المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد" و"التعدي بالعنف على رجال القوة العمومية"، و"نشر خطاب الكراهية" و"التحريض على تحطيم ملك الغير والتجمهر المسلح"، وفق الوكالة.


وفي الجزائر يسري قرار وقف تنفيذ أحكام الإعدام منذ العام 1993.


وكان جمال بن اسماعيل يبلغ 38 عاماً حين ذهب طوعاً إلى بلدة الأربعاء-نايث-إيراثن في تيزي اوزو بشمال غرب البلاد للمساعدة في إطفاء حرائق غابات أودت خلال اسبوع بـ90 شخصاً على الأقلّ.


وعندما علم بأنّ البعض من سكان البلدة اشتبه بضلوعه في إشعال الحرائق كونه غريباً عن المنطقة، سارع إلى تسليم نفسه للشرطة، لكنّ حشداً غفيراً من المواطنين الغاضبين انتزعوه من أيدي قوات الأمن وعذّبوه وأحرقوه حيّاً ومثّلوا بجثّته.


وأظهرت مشاهد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشوداً تطوّق سيارة الشرطة التي كان بن اسماعيل داخلها ثم تسحبه وتنهال عليه بالضرب.


وبعد تعذيبه أُحرق حيّاً، فيما راح شبّان يلتقطون صور "سيلفي" أمام جثته.


وطالبت حينها منظمة العفو الدولية السلطات الجزائرية بأن "تبعث رسالة واضحة بأنها لن تسمح بمثل هذا العنف".


كذلك دانت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان المشاهد "الصادمة" للواقعة، وشددت على أن بن اسماعيل كان قد توجّه إلى ولاية تيزي وزو للمساعدة في إخماد الحرائق.


واعتُبر والده بطلا قوميا بعد دعوته إلى الهدوء والأخوة بين الجزائريين.


وعُرضت خلال المحاكمة التي انطلقت الثلاثاء مقاطع فيديو كان المتّهمون نشروها على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر تفاصيل الجريمة المروّعة.


وأظهرت مقاطع الفيديو هذه كيف تمّ تعذيب جمال بن اسماعيل وإحراقه حيّاً وسلب كلّ متعلّقاته الشخصية، بما في ذلك هاتفه الخلوي.

اقتصاد

الخميس 24 نوفمبر 2022 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح المعرض الخاص بالمنتجات الصحية لمرضى السكري في جامعة خضوري بطولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم- افتتح محافظ طولكرم عصام أبو بكر، اليوم الخميس، المعرض الخاص بالمنتوجات الصحية بمناسبة "اليوم العالمي لمرضى السكري"، الذي نظمته جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، ممثلةً بقسم التوعية والإرشاد في عمادة شؤون الطلبة بالشراكة مع مجلس اتحاد الطلبة، وحركة الشبيبة الطلابية وبالتعاون مع مديرية صحة طولكرم.


وأكد المحافظ أبو بكر أهمية تنظيم مثل هذا المعرض، والذي يسلط الضوء على احتياجات مرضى السكري، والتوعية وكيفية التصرف والتعامل مع هذا المرض.


وثمّن جهود جامعة خضوري، ومجلس الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية وجميع المشاركين، مشيراً إلى ضرورة إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر لمتابعة مرض السكري، إلى جانب إتباع الحمية الغذائية والأخذ بالإرشادات الطبية اللازمة لهذا الأمر.


وأشارت رئيس قسم التوعية والتثقيف نجاح علوان، الى أن الجامعة ومن خلال نشاطاتها اللامنهجية، تجري العديد من النشاطات التوعوية بالشراكة مع المؤسسات الشريكة، والتي من بينها التوعية بمرض (السكري)، من خلال إنشاء مجموعة من الزوايا المتخصصة والمتنوعة للتعريف بالمرض.


وأوضحت أن المعرض ضم زوايا متعددة، ومنها زاوية الفحص الطبي للسكري والدهون الثلاثية، وأخرى للرياضة، والتغذية وزوايا متنوعة متخصصة بالمنتجات الصحية.


من جهتها، أكدت رئيس قسم التثقيف والتوعية الصحية في صحة طولكرم علا الوزني، أهمية إقامة مثل هذه النشاطات داخل الجامعات بهدف التثقيف والتوعية بأمراض العصر بما فيها السكري، الأمر الذي يساهم بالوقاية منها وتقليل نسبة الإصابة بها، وأشارت إلى أن الحالات التي سيتم اكتشافها من خلال زاوية الفحص الموجودة بالمعرض سيتم متابعتها من قبل مديرية الصحة.


بدوره، أشار رئيس مجلس الطلبة محمود الضميري، إلى أن المجلس يحرص على إشراك الطلاب في كافة النشاطات المجتمعية والتطوعية والتوعوية، باعتبارهم من الفئات الواعية القادرة على التأثير في مجتمعاتها وتطويرها بما فيها التوعية الصحية بمرض السكري.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 3:50 مساءً - بتوقيت القدس

اغتيال عنصر في قوات الباسيج في كردستان في إيران

طهران- (أ ف ب) -قُتل عنصر في الباسيج على يد "معادين للثورة" في مريوان في محافظة كردستان الواقعة في شمال غرب إيران، على ما ذكرت وكالة أنباء "فارس".


وتشهد إيران احتجاجات اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر. وأميني شابة كردية تبلغ 22 عاماً توفيت بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


واعتقلت طهران، التي تصف معظم هذه التظاهرات بأنها "أعمال شغب"، مئات الأشخاص واتهمت قوى أجنبية بالوقوف وراء هذه الحركة سعياً لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.


وأشارت وكالة "فارس" إلى أنّ "علي فتاحي... اغتيل مساء الأربعاء على يد مرتزقة العدو والمعادين للثورة لأنه كان عضواً في الباسيج"، في إشارة إلى قوات المتطوّعين التابعة للحرس الثوري.


ونقلت الوكالة عن مسؤول الأمن في إقليم كردستان محمد رضائي قوله إنّ الرجل "المواطن من مريوان" أصيب "برصاصة في الظهر" أمام منزله.


منذ بداية الاحتجاجات في منتصف أيلول/سبتمبر، قُتل أكثر من 30 من أفراد قوات الأمن في حوادث "مرتبطة بالشغب"، وفقاً لوسائل إعلام رسمية إيرانية.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

ملايين الأوكرانيين لا يزالون غارقين في الظلمة والبرد

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -انقطع الخميس التيار الكهربائي والمياه عن مناطق أوكرانية عدة، بينها العاصمة كييف، غداة ضربات روسية جديدة كثيفة استهدفت منشآت الطاقة الأوكرانية، بعد تسعة أشهر على بدء الغزو.


ويمضي ملايين الأوكرانيين نهار الخميس من دون كهرباء وفي ظلّ البرد، لكن السلطات تأمل في تحسن الوضع قبل حلول الليل.


وأُعيد وصل المحطات النووية الثلاث التي تسيطر عليها كييف بالشبكة بعدما فُصلت جرّاء ضربات روسية، على أن تتمكن هذه المحطات مساءً من جديد من توفير الكهرباء للمنازل المحرومة من التيار ولأنظمة توزيع المياه.


والمحطات النووية المعنية هي محطة خميلنيتسكي وريفني (غرب) ومحطة بيفدينوكراينسك (جنوب)، وقد فُصلت عن الشبكة بعدما استهدفت ضربات روسية منشآت للطاقة الأوكرانية.


وقال وزير الطاقة الأوكرانية غيرمان غالوشتشنكو في بيان "إذا لم تحصل ضربات جديدة، سنتمكّن من تقليص نقص (الكهرباء) في نظام الطاقة بحلول نهاية اليوم".


وأكّد أن "الوضع صعب عموا" في أوكرانيا، لكن في بعض المناطق "زاد الإمداد بالكهرباء بالفعل"، مشيرًا إلى أن "البنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء أوكرانيا" أُعيد توصيلها بالشبكة.


وبحسب وزارة الطاقة، تركت الضربات "الغالبية الكبرى من المستهلكين" في أوكرانيا دون كهرباء. وكان عدد سكان أوكرانيا قبل البدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير يبلغ 40 مليون نسمة.


وأعلن سلاح الجو الأوكراني الأربعاء أن روسيا أطلقت نحو 70 صاروخًا عابرًا على أوكرانيا أسقط 51 منها. واستهدفت هذه الضربات منشآت الطاقة الرئيسية المتضررة بالأساس بسبب سلسلة من الضربات من هذا النوع.


منتصف تشرين الأول/أكتوبر، عمدت روسيا شنّ ضربات منتظمة وكثيفة على منشآت الطاقة الأوكرانية مع اقتراب حلول فصل الشتاء، بعد تعرّض روسيا لانتكاسات عسكرية في شمال شرق أوكرانيا وجنوبها.


واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة عبر الفيديو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الأربعاء أنّ الغارات الجوية الروسية على شبكة الكهرباء الأوكرانية تمثّل "جريمة واضحة ضدّ الإنسانية".


وقال زيلينسكي "عندما تكون درجة الحرارة دون الصفر، وملايين الناس بدون إمدادات للطاقة وبدون تدفئة وبدون ماء، فهذه جريمة واضحة ضدّ الإنسانية".


وتؤكّد روسيا أنها تستهدف منشآت مرتبطة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالجيش الأوكراني، معتبرة أن سلطات كييف وحدها مسؤولة عن معاناة الشعب الأوكراني لأنها تقاوم القوات الروسية.


وكان نحو 70% من السكان محرومين من التيار الكهربائي صباح الخميس في العاصمة الأوكرانية التي تسجّل حاليًا درجات حرارة تلامس الصفر مئوية.


وأكّد رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أن "شركات الطاقة تبذل كل الجهود (الممكنة) لإعادة التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن".


وعادت إمدادات مياه الشرب إلى الضفة اليسرى من كييف صباح الخميس، وتأمل السلطات أن تتمكّن من فعل الشيء نفسه على الضفة اليمنى خلال النهار.


وتأثرت أنحاء كثيرة في أوكرانيا بانقطاع الكهرباء والمياه.


وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف إن السكان المدنيين يعانون من "مشاكل الإمداد بالكهرباء".


في منطقة بولتافا (وسط)، الوضع مشابه. غير أن حاكم المنطقة دميترو لونين تعهّد "تزويد طاقة للمنشآت الحيوية ثمّ لغالبية المنازل في الساعات المقبلة".


جنوبًا، في منطقة دنيبرو، "لا يزال الوضع معقّدًا"، وفق حاكمها.


وتجري أعمال لإصلاح الشبكة في ريفني وتشيركاسي (وسط) وكيروفوغراد (وسط) وجيتومير (وسط غرب).

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات خلال اعتداء الاحتلال على طلبة جامعة خضوري بطولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم-أصيب العشرات بالاختناق والرصاص الحي، اليوم الخميس، خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري بطولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي بكثافة داخل حرم الجامعة، عقب وقوع مواجهات بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري المحاذي لها، ما أدى إلى إصابة اثنين بالرصاص الحي في الأجزاء السفلية، وإصابة العشرات بالاختناق.


وأخلت إدارة جامعة خضوري، الطلبة حفاظًا على سلامتهم بعد اشتداد المواجهات.


يشار إلى أن المواجهات لا زالت مستمرة.

رياضة

الخميس 24 نوفمبر 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

الكاميرون تدشّن عودتها بخسارة أمام "ابنها" السويسري إمبولو

الوكرة (قطر)- (أ ف ب) -دشّنت الكاميرون عودتها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بخسارة أمام سويسرا بهدف سجّله "ابنها" بريل إمبولو الخميس على ملعب الجنوب في الوكرة، في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السابعة ضمن مونديال قطر 2022.


وسجل إمبولو، الكاميروني الأصل والمولود في العاصمة ياوندي، الهدف الوحيد في الدقيقة 48 وبدا متأثرا ولم يحتفل.


وتلعب لاحقاً البرازيل مع صربيا ضمن المجموعة ذاتها.


وغابت الكاميرون التي تشارك في النهائيات للمرة الثامنة في تاريخها، عن النسخة الأخيرة في روسيا، ومُنيت بخسارتها الثامنة تواليا والثالثة عشرة في 24 مباراة.


في المقابل، حققت سويسرا التي تخوض العرس العالمي للمرة الثانية عشرة والخامسة تواليا، فوزها الثالث عشر في النهائيات التي بلغت ربع النهائي فيها 3 مرات.


وأبقى مدرّب الكاميرون ريغوبير سونغ على القائد مهاجم النصر فانسان أبو بكر على دكة البدلاء وأشرك مهاجم بايرن ميونيخ الألماني إريك مكسيم تشوبو-موتينغ أساسيا مع شارة القائد.


وعبّر سونغ عن شعوره بالخيبة من الخسارة "تعيّن علينا القيام بالأفضل، في الشوط الأول أردنا المزيد، لكن كما تعلمون فان المستوى العالمي يُحسم بالتفاصيل. تراخينا قليلاً واستقبلنا الهدف. فريقنا شاب نوعاً ما".


تابع المدافع الدولي السابق "المباريات المقبلة ستكون حاسمة لنا. حاولنا صناعة اللعب وحصلنا على فرص لم نترجمها. نبقي رؤوسنا مرفوعة وكل شيء ممكن. سأهنئ اللاعبين وافهمهم اننا نلعب على المستوى العالمي. يجب أن نبقى مركزين من البداية حتى النهاية".


وكانت الكاميرون، أول منتخب إفريقي يبلغ ربع النهائي عندما فعلها عام 1990 ومفاجأته المدوية في المباراة الافتتاحية بتغلبه على الارجنتيني حاملة اللقب 1-صفر، صاحبة الأفضلية في بداية المباراة وكادت تفتتح التسجيل مبكرا عندما مرر لاعب وسط فيرونا الايطالي مارتان هونغلا خلف الدفاع الى مهاجم برنتفورد الإنكليزي براين مبويمو سددها قوية ارتدت من حارس مرمى بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني يان سومر وتهيأت أمام مهاجم ليون الفرنسي كارل توكو-إيكامبي الذي سددها فوق العارضة (10).


وأنقذ سومر مرماه مرة ثانية بإبعاده كرة عكسية لهونغلا من مسافة قريبة، قبل ان يشتتها مدافع ماينتس الألماني سيلفان فيدمر من امام تشوبو-موتينغ الى ركنية لم تثمر (30).


وتوغل مدافع الطائي السعودي كولينز فاي داخل المنطقة ومرّر كرة عرضية أبعدها فيدمر في توقيت مناسب امام توكو-إيكامبي (35).


وردّت سويسرا بضربة رأسية لمدافع بوروسيا مونشنغلادباخ نيكو إلفيدي اثر ركلة ركنية مرت بجوار القائم الأيمن (40).


وفاجأت سويسرا الأسود غير المروضة مطلع الشوط الثاني عندما استغل إمبولو كرة عرضية من مهاجم شيكاغو فاير الأميركي جيردان شاكيري، تابعها قوية بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (48).
ولم يحتفل إمبولو الكاميروني الأصل بالهدف.


وكاد تشوبو-موتينغ يدرك التعادل من مجهود فردي داخل المنطقة انهاه بتسديدة ابعدها الحارس سومر بصدره الى ركنية لم تثمر (57).


وأنقذ حارس مرمى إنتر الإيطالي أندريه أونانا مرماه من هدف ثان عندما أبعد تسديدة قوية لمهاجم أوغسبورغ الألماني روبن فارغاس من مسافة قريبة الى ركنية (67).


وجرّب القائد ولاعب وسط أرسنال الإنكليزي غرانيت تشاكا حظه بتسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة تصدى لها أونانا (89).


وأهدر البديل هاريس سيفيروفيتش فرصة التعزيز في الدقيقة الخامسة قبل الأخيرة من الوقت بدل الضائع، عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع جان-شارل كاستيليتو وسددها قوية بيسراه ارتطمت بجسم الأخير وتحولت إلى ركنية.

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

البكري يعلن صرف 400 دولار للمتضررين في حادثة احتراق حقائب معتمري غزة

رام الله-"القدس" دوت كوم- أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري، اليوم الخميس، صرف مبلغ 400 دولار لجميع المتضررين بحادثة احتراق حقائب المعتمرين من قطاع غزة، وذلك بدءًا من الأحد المقبل.


وقال البكري في بيان له، "إن وزارة الأوقاف ومن خلال لجنة الحج قررت صرف مبلغ 400 دولار لجميع المعتمرين، والبالغ عددهم 538 من مختلف محافظات القطاع وعلى مدار أسبوعين".


وشكر جمهورية مصر العربية على التعاون الكبير والاهتمام بسلامة معتمرينا، وطاقم سفارة دولة فلسطين في القاهرة على جهودهم في متابعة الحادث وتأمين وصول المعتمرين.


 يذكر أن حادثة احتراق حقائب المعتمرين وقعت في نيسان الماضي، نتيجة ماس كهربائي أثناء عودتهم من سيناء إلى قطاع غزة.

اقتصاد

الخميس 24 نوفمبر 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز

بروكسل  -  (أ ف ب) -اجتمع وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي الخميس لمناقشة إمكانية الحد من تداعيات أزمة الطاقة في أوروبا، لكنهم اختلفوا بشأن مقترح لتحديد سقف لأسعار الغاز اعتبره عدد منهم "مهزلة".


وكان من المفترض أن يناقش الوزراء مقترحا للمفوضية الأوروبية تم الكشف عنه قبل يومين ينص على تحديد سقف لأسعار الغاز يبلغ 275 يورو للميغاوات ساعة.


لكن العديد من الدول الأعضاء اشتكت من أن الخطة مرفقة بشروط تجعل من المستحيل الاستفادة منها.


وقالت وزيرة المناخ البولندية آنا موسكفا لدى وصولها إلى الاجتماع إن "السقف على سعر الغاز الوارد في الوثيقة لا يرضي أي بلد حاليا".


وأضافت "إنها مهزلة بالنسبة لنا بعد هذا الكم الكبير من المحادثات والمقترحات" للوصول إلى السقف المطروح للأسعار.
وانتقدت فرنسا وإسبانيا واليونان أيضا مقترح المفوضية.


وكانت خطة تحديد سقف للأسعار، التي لم تكن المفوضية متحمّسة لها في الأساس، حيّدت بضغط من بلدان مثل ألمانيا وهولندا، كانت تخشى أن تؤدي إلى تحويل إمدادات الغاز إلى أسواق مربحة أكثر مثل الأسواق الآسيوية.


مع ذلك، تطالب 15 دولة في الاتحاد الأوروبي على الأقل (أي أكثر من نصف بلدان التكتل) بسقف عملي لأسعار الغاز بالجملة للتعامل مع النقص في الإمدادات الذي تسببت به الحرب الروسية على أوكرانيا.


وبينما لم يحظر الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي، إلا أن الكرملين يوقف الإمدادات ردا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على موسكو ردا على الغزو.


وقبل الحرب، كانت إمدادات الغاز الروسية تشكّل أكثر من 40 في المئة من إجمالي الغاز المستورد إلى الاتحاد الأوروبي بينما كانت ألمانيا، أكبر مصدّر في التكتل، من الدول الأكثر اعتمادا على الغاز الروسي.


والآن تراجعت نسبة هذه الإمدادات إلى أقل من 10 في المئة.


لكن مصادر بديلة، مثل الغاز الطبيعي المسال القادم من الولايات المتحدة ودول الخليج، غير قادرة على سد النقص، فيما تواجه أوروبا فواتير تدفئة باهظة لفصل الشتاء.


لدى سؤالها إن كان من الممكن أن يتفق الوزراء على حزمة كاملة من إجراءات الدعم في قطاع الطاقة بما في ذلك السقف المقترح لأسعار الغاز، قالت وزيرة الطاقة البلجيكية تين فان دير سترايتن "لا أعتقد أن ذلك قابل للتحقيق اليوم".


وأقرّت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة كادري سيمسون بوجود انقسامات بشأن سقف الأسعار وأشارت إلى أن الوزراء "لديهم الحق في تعديل المحددات المختلفة".


بدوره، قال وزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكيلا الذي ترأس الاجتماع في ظل تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي "أنا جاهز لعقد العدد اللازم من الجلسات الاستثنائية من أجل التوصل إلى اتفاق".


ولن يُطبّق السقف المقترح من المفوضية عند 275 يورو/ميغاوات ساعة إلا عندما يتم خرق هذه العتبة لأسبوعين بالنسبة للعقود الآجلة، وفقط في حال ارتفاع سعر الغاز الطبيعي المسال إلى أكثر من 58 يورو لمدة 10 أيام ضمن فترة الأسبوعين ذاتها.


وبلغ سعر الغاز المباع بالجملة في أوروبا الخميس نحو 124 يورو، بحسب مؤشر "تي تي إف" المرجعي الرئيسي.
وتجاوز مرّة واحدة حد 275 يورو لمدة أسبوع في آب/اغسطس عندما كان تأثير الحرب على الأسواق والطلب الأوروبي لملء خزانات الغاز في ذروتهما.


وسيبدأ تطبيق خطة تحديد سقف للأسعار في حال تبنيها اعتبارا من كانون الثاني/يناير. وستنفذ إلى جانب مبادرة طوعية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقوم على خفض استخدام الغاز الطبيعي بنسبة 15 في المئة في شمال الكرة الأرضية خلال الشتاء.

عربي ودولي

الخميس 24 نوفمبر 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان اللبناني يفشل للمرة السابعة في انتخاب رئيس

بيروت-  (أ ف ب) -فشل البرلمان اللبناني الخميس للمرة السابعة في انتخاب رئيس للجمهورية، رغم شغور الموقع منذ مطلع الشهر الحالي، جراء انقسامات سياسية عميقة في خضم انهيار اقتصادي متسارع تعجز السلطات عن احتوائه.


واقترع 50 نائباً بورقة بيضاء، فيما حصل النائب ميشال معوض المدعوم من القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع وكتل أخرى بينها كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، على 42 صوتاً.


وتعارض كتل رئيسية بينها حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز، معوّض المعروف بقربه من الأميركيين، وتصفه بأنه مرشح "تحدٍّ"، داعية إلى التوافق سلفاً على مرشح قبل التوجه الى البرلمان لانتخابه.


وانتقد النائب المعارض فراس حمدان الاحتكام الى فكرة "التوافق".


وقال لوكالة فرانس برس "فلتتفضل كل كتلة وتصوّت كما يجري في أي ديموقراطية حول العالم، لأنه لا يمكن لنا البقاء في إطار لعبة التوافق" التي اعتبرها "فكرة عشائرية طائفية أوصلت البلد الى التفكك وحالة الشلل الذي تعيشه المؤسسات اليوم".


وأبدى أسفه لوجود قرار "بأن يبقى مجلس النواب محمية سياسية طائفية لحماية المنظومة"، في حين أنّ "ثمة حاجة لأن تتحمل الكتل البرلمانية مسؤولياتها وتتواضع لمصلحة البلد في ظل الوضع الاقتصادي المأساوي الذي نعيشه، بدلاً من كسر إرادة الناس وتعطيل المصالح".


وعادة ما يؤخر نظام التسويات والمحاصصة القائم بين القوى السياسية والطائفية، القرارات المهمة، وبينها تشكيل الحكومة أو انتخاب رئيس.


وحدّد رئيس البرلمان نبيه بري موعداً لجلسة جديدة مطلع الشهر المقبل.


ويحتاج المرشّح في الدورة الأولى من التصويت إلى غالبية الثلثين أي 86 صوتاً للفوز. وتصبح الغالبية المطلوبة اذا جرت دورة ثانية 65 صوتاً من 128 هو عدد أعضاء البرلمان.


ويؤشر فشل البرلمان في انتخاب رئيس حتى الآن، إلى أن العملية الانتخابية قد تستغرق وقتاً طويلاً، في بلد نادراً ما تُحترم المهل الدستورية فيه. ولا يملك أي فريق سياسي أكثرية برلمانية تخوّله فرض مرشحه.


ويتزامن الفراغ الرئاسي مع وجود حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية، وفي وقت يشهد لبنان منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم.


وصوّت ستة نواب اليوم للمؤرخ والأستاذ الجامعي عصام خليفة، بينما وضع أحد النواب اسم رئيس تشيلي الراحل سلفادور أليندي الذي أطاح به انقلاب عسكري عام 1973.

فلسطين

الخميس 24 نوفمبر 2022 2:18 مساءً - بتوقيت القدس

الحكم بالسجن والغرامة المالية على 3 شبان من الضفة

محافظات –"القدس" دوت كوم- نجيب فراج- حكمت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في "عوفر" على الفتى يزن جبر الحسنات "15 سنة" بالسجن الفعلي لمدة 12 شهر وغرامة مالية مقدارها 2500، وذلك بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال.


وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت الفتى الحسنات من منزله في مخيم الدهيشة فجرًا في شهر أذار الماضي، وخضع لتحقيق قاسي لعدة أسابيع منع خلالها من التواصل مع عائلته من خلال محاميه.


كما وحكمت المحكمة على الشاب راني رأفت ابو عكر "17 سنة" بالسجن الفعلي لمدة 14 شهر وغرامة مالية مقدارها أربعة الاف وخمسمائة شيقل، وهو معتقل منذ نحو عشرة أشهر.


 وفي السياق، أصدرت محكمة سالم الإسرائيلية، على الأسير شريف سليمان بالسجن لمدة عام وغرامة مالية 2000 شيكل، من بلدة عجة جنوب جنين.


يذكر أن الأسير سليمان معتقل منذ تاريخ 31/10/2022.