فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"كهرباء غزة" تحذر من تغيير جدول التوزيع

غزة- "القدس" دوت كوم

دعت شركة الكهرباء في قطاع غزة، اليوم الخميس، المواطنين والمؤسسات كافة بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة والضرورية، تحسباً لاحتمال حدوث تغيرات على جدول توزيع الكهرباء، بسبب إغلاق المعابر وتأثيره على إدخال الوقود لمحطة التوليد، أو أي أعطال قد تحدث على الخطوط. 


وأكدت الشركة في بيان لها، أن كمية الكهرباء المتوفرة من المصادر (166) ميجاوات، ومتوسط الطلب على الطاقة (193) ميجاوات، فيما بلغ متوسط العجز في الطاقة (13%).


وأشارت إلى أن الجدول المعمول به في المحافظات هو (8) وصل (8) فصل مع زيادات.


وقالت: "وصل عدد البلاغات عن أعطال الواردة للطواقم الفنية منذ بدء العدوان (311) تبليغ من مختلف المحافظات"، مشيرةً إلى أن المغذي F8 +J9 خرج من الخدمة، بسبب أعطال على الشبكة وتم إعادتهم للخدمة. 


ودعت الشركة المجتمع الدولي وكافة الأطراف بالتدخل العاجل من أجل السماح بإدخال شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد لضمان توفير كهرباء للمرافق الحيوية مثل المستشفيات ومضخات العادمة ومحطات المعالجة وآبار المياه الصالحة للشرب ومحطات التحلية والمرافق الخدمية الأخرى.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يجرفون أراضٍ جنوب نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

 جرفت آليات تابعة للمستوطنين، اليوم الخميس، أراضي المواطنين بين بلدتي عصيرة القبلية وعوريف، وأخرى في بورين جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات تعمل منذ ساعات الصباح على تجريف أراضٍ بين بلدتي عصيرة القبلية وعوريف، وهي مزروعة بأشجار الزيتون، وذلك بحماية من أمن مستوطنة "يتسهار".


فيما جرفت أراضي في بلدة بورين قرب منزل أم أيمن صوفان، ومنعوا المواطنين من الاقتراب منها.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكم على شاب مقدسي بالسجن 10 أشهر

القدس - "القدس" دوت كوم

حكمت محكمة إسرائيلية، اليوم الخميس، على الشاب مهند إبراهيم أبو هدوان من القدس المحتلة بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر، وغرامة مالية قدرها 3 آلاف شيقل.


يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أبو هدوان في شهر تشرين الأول عام 2022.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة فتاة جراء دعسها من مستوطن شمال الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أصيبت فتاة (19 عاماً)، اليوم الخميس، برضوض جراء دعسها من قبل مستوطن، قرب مخيم العروب، شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن إحدى طالبات الجامعة أصيبت بجروح متوسطة، جراء تعرضها للدعس من مركبة يقودها مستوطنين، قرب مدخل الجامعة، ونُقلت بوساطة الإسعاف إلى أحد المستشفيات في مدينة الخليل.

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يرفض خلال مقابلة دعم أوكرانيا

واشنطن - (أ ف ب)

رفض الرئيس الأميركي السابق الجمهوري دونالد ترامب  الإفصاح عمّا إذا كان يريد أن تكسب أوكرانيا أو روسيا الحرب.


وقال ترامب عبر قناة سي ان ان، أمام جمهور مباشر في ولاية نيوهامشر، "لا أفكّر من منظور الفوز والخسارة. أفكّر من منظور تسوية الأمر".


وأضاف ترامب المعارض للسياسة الجمهوريّة الداعمة لكييف "أريد أن يتوقّف...الموت. إنّهم يموتون. الروس والأوكرانيّون. أريدهم ألّا يموتوا. وسأفعل ذلك".


وتابع الرئيس السابق "سأفعل ذلك في غضون 24 ساعة. سأفعلهُ. أنت بحاجة إلى قوة الرئاسة لفعل ذلك".


وشدّد ترامب على أنّه يُمكنه وقف الحرب التي بدأت في شباط/فبراير العام الماضي من خلال التفاوض مباشرةً مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وقال "سألتقي بوتين. سألتقي زيلينسكي. كلاهما لديه نقاط ضعف وكلاهما يتمتّع بنقاط قوّة. وفي غضون 24 ساعة، ستتمّ تسوية تلك الحرب. وستنتهي".


ورفض ترامب الإفصاح عمّا إذا كان يعتقد أنّ بوتين مجرم حرب بسبب فظائع مزعومة ارتُكِبت في أوكرانيا.



وصرّح "إذا ما قيل إنّه مجرم حرب، فسيكون صعبا جدا التوصّل إلى اتّفاق لوقف هذا الشيء".


وتابع "إذا ما صُنِّف مجرم حرب، فسيُمسِكه الناس ويُعدِمونه، وسيُقاتِل بقوة أكبر مما يقاتل في ظل الظروف الأخرى. هذا شيء يجب أن يُناقش في وقت لاحق".


كذلك، قال ترامب إنّه يعتقد أنّ "بوتين ارتكب خطأ" بغزو أوكرانيا. وأوضح أنّ "خطأه هو الدخول (إلى أوكرانيا). لم يكن ليذهب إلى هناك لو كنتُ أنا رئيسًا".

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

على وقع استمرار العدوان.. تعطل الحياة في قطاع غزة وغلافه

غزة - "القدس" دوت كوم

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي، ما خلف حتى اللحظة 25 شهيدًا وأكثر من 75 إصابة.


واغتالت فجرًا، طائرات حربية إسرائيلية القيادي في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، علي غالي، وشقيقه محمود، وابن شقيقته محمد منصور، خلال تواجدهم في شقة سكنية بمدينة حمد شمال خانيونس جنوب قطاع غزة.


فيما أصيب العديد من المواطنين في تلك الغارة من سكان الشقق المحيطة بالشقة المستهدفة.


وأطلقت المقاومة العديد من الصواريخ تجاه مستوطنات غلاف غزة.


فيما شنت طائرات إسرائيلية غارات على عدة أهداف منها أراضٍ خالية وزراعية ومراصد ومواقع للمقاومة، وادعى الجيش الإسرائيلي أنه استهدف من خلالها حفر إطلاق صواريخ وقذائف هاون ومقدرات للجهاد الإسلامي.


ويأتي ذلك، في وقت لا زالت فيه الحياة متوقفة ومتعطلة في قطاع غزة، وكذلك في مستوطنات غلاف القطاع، بانتظار ما ستؤول إليه مفاوضات الهدئة.

منوعات

الخميس 11 مايو 2023 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يطل مجددا عبر قناة "سي ان ان" رغم التوتر بينهما

واشنطن - (أ ف ب)

يُطلّ دونالد ترامب المرشّح لانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2024 في وقت الذروة مساء الأربعاء عبر قناة سي ان ان التي لطالما وجّه لها الإهانات.


وسيكون هذا الحوار المتلفز مع ناخبين في نيوهامشر الظهور الإعلامي الأول له منذ أن ثبّتت محكمة مدنية في نيويورك مسؤوليته عن تحرش جنسي في حق صحافية سابقة.


وكتب ترامب عبر منصته "تروث سوشال"، "أنا في الطريق إلى نيوهامشر. سي ان ان، بث مباشر هذا المساء الساعة 20,00".
واختيار ترامب هذه الولاية المتاخمة لكندا ليس من قبيل الصدفة، ذلك أن نيوهامشر هي من أولى الولايات التي ينظم فيها الحزب الجمهوري الانتخابات التمهيدية أوائل عام 2024.


والفوز في هذه الولاية سيضمن لترامب الذي يتصدر حاليا استطلاعات الرأي، زخما قويا لبقية حملته الانتخابية.
لكن ما يثير الدهشة هو اختياره قناة سي ان ان التي تتسم علاقاته بها بكثير من التوتر.


في ظل رئاسته، ضاعف الملياردير الجمهوري هجماته على وسائل الإعلام التي وصف بعضا منها بأنها "عدوة الشعب".


في 2017 نشر ترامب على حسابه في تويتر شريط فيديو يظهر فيه وهو يطرح أرضا مصارعا استُبدِل وجهه بشعار سي ان ان.


وفي 2018 توجه الرئيس الجمهوري السابق إلى أحد صحافيي القناة بالقول "أنت قليل التهذيب وشخص فظيع!" قبل أن يسحب اعتماده موقتا في البيت الأبيض.


وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي تقدم ترامب بشكوى ضد القناة، متهما إياها بالتشهير به لثنيه عن الترشح لانتخابات 2024، ومطالبا بتعويض قدره 475 مليون دولار.


لكن في عالم إعلامي يشهد تنافسا شديدا، تحتاج القنوات إلى جمهور، وتصرفات ترامب الغريبة تجذب المشاهدين سواء كانت صادمة أو مسلية.

منوعات

الخميس 11 مايو 2023 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

تلسكوب جيمس ويب يلقي أقرب نظرة على الكوكب الغامض

لوس أنجليس - (شينخوا)

رصد تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا كوكبا نائيا خارج المجموعة الشمسية، مقدما أقرب نظرة على هذا العالم الغامض حتى الآن، وفقا للوكالة.


وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن الكوكب المسمى GJ 1214b حار جدا بحيث لا يستوعب محيطات من المياه السائلة، لكن الماء الذي يأخذ صورة التبخر قد لا يزال جزءا رئيسا من غلافه الجوي.


بالإضافة إلى إجراء عمليات الرصد القياسية، استخدم فريق البحث أيضا طريقة جديدة، حيث قاموا بتتبع مدار الكوكب بالكامل تقريبا حول نجمه، والتقاط ضوء النجم المضيف أثناء مروره عبر الغلاف الجوي للكوكب.


وباستخدام أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة للمقراب، تمكن فريق البحث من إنشاء " خارطة حرارية " للكوكب بينما يدور حول النجم. وكشفت الخارطة عن جوانبه النهارية والليلية مقدمة المزيد من التفاصيل عن تكوين الغلاف الجوي له، وفقا لناسا.


وقالت إليزا كيمبتون، الباحثة في جامعة ماريلاند والمؤلفة الرائدة للورقة البحثية الجديدة حول الكوكب والتي نشرت في مجلة ((نيتشر)) إن "الكوكب مغطى الكامل بطبقة من الضباب أو السحاب".


وقالت إن "الغلاف الجوي كان لا يزال مخفيا تماما بالنسبة لنا حتى هذا الرصد الأخير"، مضيفة أنه ربما هذا الكوكب كان " عالما مائيا " بكميات كبيرة من الماء والجليد وقت تكوينه، إذا كان حقال غنيا بالماء.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

"الجهاد": سياسة الاغتيال لن تمنح الاحتلال نصراً

غزة- "القدس" دوت كوم

أكدت حركة "الجهاد الإسلامي"، اليوم الخميس، "أن سياسة الاغتيال بقصف البنايات السكنية في قطاع غزة، لن تمنح الاحتلال الإسرائيلي نصراً، والضربات القادمة ستكشف ضعفه وعجزه".


وقالت حركة "الجهاد" في بيان لها، "إن استشهاد قائد الوحدة الصاروخية في سرايا القدس علي أبو غالي لن يوقف إطلاق الصواريخ، والسرايا قادرة على توسيع وزيادة شعاع النار".

اقتصاد

الخميس 11 مايو 2023 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطة النقد توقع مذكرة تفاهم مع بلدية رام الله لانضمام البلدية لنظام عرض وسداد الفواتير الوطني

رام الله - "القدس" دوت كوم

وقعت سلطة النقد، اليوم، مع بلدية رام الله مذكرة تفاهم لانضمام البلدية لنظام عرض وسداد الفواتير الوطني E-SADAD.

وجرى توقيع مذكرة التفاهم بحضور محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم، ورئيس بلدية رام الله السيد عيسى قسيس، بحضور مدير عام الشركة الفلسطينية لخدمات الدفع السيد نادر الصالحي، وأعضاء مجلس بلدية رام الله، عزت حلاوة، لبنى فرحات، وخلدون أبو الحمص، ومدير عام بلدية رام الله أحمد أبو لبن، وعدد من مدراء سلطة النقد، ومدراء تكنولوجيا المعلومات والمالية والإعلام في بلدية رام الله.

وتقضي مذكرة التفاهم بانضمام بلدية رام الله لنظام E-SADAD، وهو نظام مركزي خاضع لإشراف وإدارة سلطة النقد، يوفر خدمة عرض وسداد الفواتير إلكترونياً عبر قنوات الدفع الإلكترونية المختلفة، ويربط كل مزودي خدمات الدفع (البنوك، شركات خدمات الدفع) مع مختلف القطاعات المفوترة في فلسطين.

من جانبه أكد محافظ سلطة النقد أن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار السعي الدائم لسلطة النقد إلى ابتكار أدوات وتشريعات وتطوير أنظمة تساهم في تسريع عملية التحول من المجتمع التقليدي إلى المجتمع الرقمي في فلسطين ومواكبة تطور التكنولوجيا المالية بالعالم، وزيادة الثقة والأمان بالمدفوعات الإلكترونية في فلسطين.

وأوضح المحافظ أن نظام E-SADAD  سيشكل نقلة نوعية في آليات الدفع الإلكتروني في فلسطين، والذي سيوفر منصة واحدة تمكن المواطنين، وعلى مدار الساعة، من الاستعلام عن جميع فواتيرهم وتسديدها بكلّ سهولة من خلال الواجهات والتطبيقات البنكية والمحافظ الإلكترونية، بما يشمل سداد رسوم الحكومة والبلدية والأقساط الجامعية وفواتير المنفعة العامة وقطاعات الاتصالات والإنترنت، مع الحفاظ على سرية البيانات من خلال تطبيق أعلى معايير الأمان والخصوصية.

وأشار المحافظ إلى أن النظام سيمكن القطاعات المفوترة من حصر تعاملها مع نقطة ارتباط واحدة لتكون متاحة لدى كافة المصارف وشركات خدمات الدفع، مما يسهل عليهم إجراء المطابقات إلكترونياً وبشكل فوري مع كافة مزودي خدمات الدفع الإلكتروني، ويسهم في خفض النفقات التشغيلية والتطويرية وفترة التحصيل الأموال المرتبطة بالفواتير وتكاليف إجراءات تسوية الحسابات.

وتقدم السيد المحافظ بالشكر لبلدية رام الله، كأول قطاع مفوتر ينضم لنظام  E-SADAD، ولجهودها المستمرة في تطوير أنظمتها التي تسهل على المواطنين إتمام معاملاتهم المالية إلكترونياً.

من جانبه، قال رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس "إن بلدية رام الله فخورة بشراكتها المميزة مع سلطة النقد، خاصة وأن المشاريع والبرامج المشتركة بين المؤسستين تصب في صالح خدمة المواطنين وتسهيل الإجراءات عليهم، وفخورون بنجاح تعاوننا مع سلطة النقد في تفعيل الفوترة لبلدية رام الله على نظام E-SADAD، حيث نحن الآن موجودون كأول مفوتر على هذه المنصة الواعدة، وأثمن جهود سلطة النقد في تطويره وتحقيق هذه النقلة النوعية في آليات الدفع الإلكتروني".

وأضاف قسيس إن بلدية رام الله تعتبر نموذجاً في تعزيز العمل على برامج التحول الرقمي، حيث أصبح هدفنا التحول إلى اللغة الرقمية تماشياً أيضا مع خطواتنا المتقدمة في مجال الخدمات الإلكترونية والتسديد الإلكتروني ووسائل التواصل الرقمية وآخرها تحديث وإطلاق تطبيقنا الإلكتروني للأجهزة الذكية.

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة ستظل صابرة وشامخة رغم كل اعتداءات الاحتلال

غزة منطقة صغيرة جغرافيا ومزدحمة بالسكان وهي تكاد تكون محاصرة كليا وباستمرار، وأسوأ ما تعانيه هو من الاحتلال بكل اعتداءاته التي لا تتوقف.


وهي في هذه الايام تواجه هجمات مستمرة وبشعة للغاية وقد أدت الى سقوط عشرات الشهداء والجرحى وتدمير عشرات المنازل وتعطيل كل متطلبات العيش الانساني البسيط، كانقطاع الكهرباء والماء والاستقرار، وذلك نتيجة العدوان الاسرائيلي.


ولقد سمعنا العالم كله تقريبا يدين هذه الاعتداءات، والأهم من هذه الادانات اللفظية، التي لا قيمة لها من الناحية العملية فإن أهل غزة، ردوا على الاعتداءات بطريقتين الاولى قصف المناطق الاسرائيلية والثانية الصمود القوي والشامخ.


لقد أدى قصف المناطق الاسرائيلية الى اجلاء آلاف الاسرائيليين من المناطق المحاذية للقطاع والتي يطلقون عليها لقب «الغلاف» وليس هذا فقط وإنما تعرضت تل ابيب وهي في وسط اسرائيل الى موجة من الرعب والخوف وارتفع عدد اليهود الذين يطلبون الدعم النفسي، كما ان وزير خارجية اسرائيل قطع زيارته الى الهند وقرر العودة، كما تم فتح الملاجىء في عدة مناطق تحسباً لردود فعل المقاومة الفلسطينية التي اطلقت عشرات الصواريخ الى مناطق مختلفة.


لقد بدأت اسرائيل هذه الحالة حين اغتالت ثلاثة من قادة المقاومة.


وكانت اسرائيل تدعو الى التهدئة وقد طلبت تدخل مصر لكي تعمل على عدم التصعيد، وهي التي اشعلت هذه الحالة مما ادى الى توسع حالة المواجهة او الحرب الدائرة بينها وبين الذين هاجمتهم.


نحن بالتأكيد نقف بقوة مع غزة، واهلها ونحمّل الاحتلال المسؤولية كاملة، ولكننا في الوقت نفسه نشعر بقوة بالمعاناة الشديدة التي يتعرض لها اهلنا هناك وندعو العالم ومصر بالمقدمة الى التدخل لوقف هذه الاعتداءات الهمجية التي يقوم بها الاحتلال المتغطرس.


وفي كل الاحوال فإن غزة ستظل شامخة قوية وصامدة ، وسيظل شعبنا بكل فئاته وتنظيماته واقفاً معها ويقدم لها كل الدعم الذي يستطيعه .. وعاشت غزة وعاش اهلها..!!

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

التربية الديمقراطية

جون ديوي(John Dewey) فيلسوف؛ ومنظّر تربوي أمريكي معروف بمساهماته الكبيرة في فلسفة التربية والتعليم، ويعتبر أحد الرواد الرئيسيين لفلسفة التربية الديمقراطية؛ التي تركز على تعزيز دور المدرسة في تأهيل الطلبة للمشاركة الفعالة في الحياة الديمقراطية، انطلاقا من أن التربية عملية مستمرة؛ هدفها بناء شخصية الفرد ومساعدته على تحقيق طموحاته وأهدافه، باعتمادها على التفاعل المستمر بين الإنسان والبيئة، وهي في حالة تغيير وتطوير مستمرة، ولعل مما يميز رؤاه تأكيده على ضرورة تعلّم المعلمين والآباء والمربين من التجارب السابقة، وتطبيقها بأساليب تربوية فعالة، لتحقيق أهداف التربية المنشودة في مواجهة التحديات المستقبلية.


رسّخ ديوي عديد القيم الحرة والديمقراطية في منهجه التربوي، وتمثلّت في اعتبار الحرية الفردية أحد الأسس الأساسية للديمقراطية؛ كونها تتيح للأفراد التعبير عن آرائهم بحرية، وتجعلهم يسيرون لتحقيق أهدافهم كاملة، من خلال توفير فرص متساوية للجميع في الحصول على التعليم للوصول إلى المناصب العليا في المجتمع، وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية عبر توفير فرص متساوية للجميع في الحصول على الخدمات الأساسية والاستفادة من الموارد الطبيعية، وتحقيق مبدأ الشفافية بتوفير المعلومات اللازمة للجميع لتشجيع النقاش العام والحوار المفتوح، وترسيخ أسس التعاون بين الأفراد والجماعات للمساعدة في تحقيق الأهداف المشتركة وتعزيز العلاقات بين الأفراد والجماعات، وتعزيز مبادئ الاحترام المتبادل بين الأفراد والجماعات من خلال إيجاد بيئة تسمح بالحوار المفتوح والتعاون الفعال، وهنا لا نتحدث عن مجرد تأطير نظري بل عن صوغ معالم المواطنة الصالحة، وبما يحقق حالة انسجام مجتمعي لمجتمع متصالح مع ذاته؛ متمسك بالقيم.


قادت القيم السابقة جون ديوي لبلورة نظريته في التعليم؛ والقائمة على فكرة أن التعلم يجب أن يكون قائمًا على الخبرة العملية التفاعلية، بدلاً من الحفظ والتلقين، وأن يكون الطالب محور التعليم، وأن تكون المدرسة بيئة تعليمية مشجعه للابتكار والتعاون والتفاعل بين الطلاب، لذا لم يكن مستغربا أن ينادي جون ديوي بجملة من الأفكار، يتمثل أبرزها فيما يأتي:


• التركيز على التفاعل بين الطلبة في بيئتهم الصفية والمدرسية والمجتمع المحيط بهم.


• الاعتماد على التجربة والاستكشاف في عملية التعلم.


• الإيمان بأن التعلم يجب أن يكون شاملاً ومتكاملاً، ووجوب شموله الجوانب العاطفية والذهنية والجسدية.


• الإيمان بأن التعلم يجب أن يكون عمليًا، ووجوب تمحوره حول مشاركة فاعلة للطلبة في العملية التعليمية.


عكست هذه الأفكار ذاتها على كتابه "الديمقراطية والتربية"، والذي يعدّ من الأعمال الهامة في الفلسفة التربوية، لأنه ربط فيه بين الديمقراطية بالتربية والتعليم من خلال نظريات عدّة، أهمها:


• نظرية التعلم النشط: وهي تؤكد أن التعلم يجب أن يكون عملية نشطة بمشاركة من الطالب؛ ما يتطلب وجود بيئة تعليمية ديمقراطية مشجعة على المشاركة والتفاعل والحوار.


• نظرية التعليم الديمقراطي: وهي تشدد على أن التعليم يجب أن يكون ديمقراطيا، بحيث يشارك الطلاب والمعلمون والآباء والمجتمع في صناعة القرارات المتعلقة بالتعليم وإدارته.


• نظرية الخبرة: وهي تؤكد أهمية الخبرة في عملية التعلم، وبالتالي؛ وجوب أن تكون بيئة التعليم ديمقراطية تتيح للطلاب تجربة خبرات متعددة، والتفاعل مع الآخرين.


• نظرية الحوار: وهي تشدد على أهمية الحوار والنقاش في عملية التعلم، وبالتالي؛ وجوب أن تكون بيئة التعليم ديمقراطية تشجع على الحوار والنقاش والتفاعل بين الطلاب والمعلمين.


ولعل مجمل ما حوته هذه النظريات مجتمعة؛ يقودني إلى تعريف التربية بأنها: "عملية مستمرة لإعادة بناء الخبرة"، وتنظيم دينامي مستمر للخبرة الإنسانية، وعملية نماء حياتية مشكلة لعقول الأطفال والناشئة، وحالة تفاعلية تجمع بين الإنسان والبيئة التي يعيش فيها.. وبمعنى أدق: هي الحياة نفسها لا مجرد إعداد للحياة؛ لأنها تمثل المركز الجوهري في بناء المجتمع.


قيمة النظريات الفلسفية السابقة كامنة في تحويلها إلى ممارسات عملية في الغرف الصفية والمدارس، بتبني بعض مبادئ ديوي في تصميم المناهج الدراسية وأساليب تدريسها، وتنظيم بيئات تعلم لتشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة والتفاعل مع المادة الدراسية، وبما من شأنه تنمية مهارات التفكير الناقد ومهارات الابداع والابتكار.


وفي ضوء وجود حقيقة مفادها أنه لا يوجد نظام تربوي مثالي يمكن تطبيقه في كل بيئة تعليمية، فإن تطبيق النظريات يتطلب إحداث تغيير جذري في النظام التربوي من ناحيتي التصميم والتنظيم، وهو أمر ليس باليسير كونه بحاجة إلى مواد وتوفير دعم وإرادة سياسية لتحقيقه، دون تناسي أن هناك تحديات وعوائق/ عوامل؛ يمكن أن تواجه عملية التطبيق، وهي تتلخص في:


• عوامل مالية: إذ قد يكون من الصعب تطبيق نظريات ديوي في المدارس بسبب العوامل المالية، لأن تطبيقها يتطلب توفير موارد مالية كافية ومناسبة لتحسين البنية التحتية، وتوفير وسائل تعليمية، وتدريب المعلمين على تطبيق هذه النظريات.
• الثقافة التعليمية القائمة: وهنا يجب التسليم بصعوبة في تطبيق نظريات ديوي في المدارس نظرًا للثقافة التعليمية القائمة؛ خاصة مع صعوبة تغيير نمط التدريس والتفكير القائم في المدارس.


• نظام التقييم: وفي هذا الإطار؛ فإن نظام التقييم الحالي في المدارس قد يتعارض مع نظريات ديوي، فأغلب نًظم التقييم الحالية تركّز على قياس الأداء الأكاديمي لا على تطوير مهارات الطالب وتعزيز قدراته.


• قلة التدريب والتوجيه: فقد يواجه المعلمون صعوبة في تطبيق نظريات ديوي؛ لعدم وجود مسار تدريبي وتوجيهي لهم لتطبيق هذه النظريات في العملية التعليمية.


• القيود الزمنية: قد يكون من الصعب تطبيق نظريات ديوي في المدارس بسبب القيود الزمنية، حيث يمكن أن يتم تقليص الوقت المخصص للمناقشات والأنشطة التفاعلية بسبب ضغط الوقت.


وربما يتساءل البعض: ما مدى إمكانية تطبيق المبادئ والنظريات التي نادى بها جون ديوي في فلسطين؟


هنا نقول إن فلسطين إحدى الدول التي تواجه تحديات كبيرة في التربية والتعليم، وهذا يتطلب الكثير من الجهد للتطوير والتحسين، لكن بالإمكان أن تنعكس فلسفة ديوي حول التربية الديمقراطية على التربية والتعليم في فلسطين بتعزيز دور المدرسة في تأهيل الطلاب للمشاركة الفعالة في المجتمع، وتعزيز مفهوم التعلم النشط الذي ينص على أن الطلاب يتعلمون أفضل عندما يشاركون بنشاط في عملية التعلم، وتعزيز مفهوم التعليم الشامل، بالتركيز على تطوير الطالب في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية جميعها.


إن التقاطعات بين محاور نظريات ديوي وربطها بالطالب الذي نريد، وبالمخرجات الاجتماعية لنظام التعليم؛ مما يؤسس للمواطن الذي ننشد، فطالب اليوم مواطن الغد، واستحضار ذلك هو الكفيل بهندسة المدخلات لتكون مخرجات النظام تربوية الطابع، اجتماعية الوقائع، فإتاحة المجال للطالب ليسأل ولينتقد هي أكبر من مجرد ممارسة في سياق مدرسي، وتتعدى مجرد كونها سلوكا عابرا، وحينها فقط يمكن التأمل بأن توجّه التربية مسارنا نحو المستقبل بثقة وثبات.

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم المستعمرة

ليس جديداً ما تقترفه المستعمرة الإسرائيلية، بحق قيادات الجهاد الإسلامي ومجاهديه، فهذا ما سبق وفعله الموساد في مدينة سليما المالطية يوم 26/10/1995 باغتيال فتحي الشقاقي الأمين العام، وهذا ما فعلته مع ياسر عرفات ومصطفى الزبري وأحمد ياسين ورفاقهم والمئات من شهداء الثورة الفلسطينية وقياداتها.


المعركة الفلسطينية مفتوحة في مواجهة مشروع المستعمرة التوسعي العنصري الاحتلالي، وستستمر طالما أن الاحتلال جاثم على كامل أرض فلسطين، وطالما شعب فلسطين العربي، يرفض الظلم، الاحتلال، العنصرية، مصادرة الحقوق، انتهاك الكرامة، ويتطلع عودة اللاجئين وهم نصف الشعب الفلسطيني من المنافي ومواقع اللجوء والتشرد إلى بيوتهم ومدنهم وقراهم التي طُردوا منها، واستعادة ممتلكاتهم فيها وعليها، وانتزاع الحرية والاستقلال لهم ووطنهم مثل باقي الشعوب التي دفعت الثمن، وواصلت طريقها وثورتها واحتجاجاتها حتى نالت الحرية والاستقلال والكرامة.


ما تقترفه المستعمرة وأدواتها وأجهزتها معلن وسيتواصل، والنضال الفلسطيني أيضاً سيتواصل وكلاهما نقيض الآخر، ولكن المطلوب فلسطينياً: اليقظة، واختيار الأدوات الكفاحية المناسبة، وطرق العمل المتفقة مع القدرات والإمكانات المتاحة، والاستعداد العالي للتضحية، ورصد الحضانة الشعبية من كافة شرائح الشعب ليكونوا جنوداً مقاتلين، بالصيغ والأدوات والإمكانات المتوفرة وإبداعاتهم المحققة.


ليس كل الشعب من يملك السلاح، أو يملك خيار التضحية، ولكن الحزبيين المنظمين هم الوقود والطليعة والمحفزات لعامة أبناء الشعب، وإذا لم يقدم أبناء فتح وحماس والجهاد والشعبية والديمقراطية وباقي الفصائل، النماذج أمام شعبهم، لن يكونوا طليعة، ولن يؤخذ بهم كنماذج تُحتذى للآخرين.


إدارات فتح في الضفة الفلسطينية، وإدارة حماس في قطاع غزة، هما العنوان الأبرز، ولا تتوهم قياداتهما أن شعب فلسطين والعالم لا يراقب أدائهما، وكيفية تعاملهما مع الآخرين، وكيف تكون سلطة فتح ومن معها، وسلطة حماس وتفردها، في توسيع قاعدة الشراكة عبر الانتخابات أولاً، انتخابات مجالس طلبة الجامعات، النقابات، البلديات وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية المصادرة، التي أفقدت ولاية المؤسستين شرعيتهما الحقيقية، لا ولاية الرئيس محققة، ولا ولاية التشريعي جائزة، بدون تجديد الشرعية عبر الانتخابات المطلوبة الضرورية.
لندقق بمؤسسات المستعمرة، رغم الخلافات والتباينات، يخوضون المعارك على عدة جبهات، ولكنهم يجددون أنفسهم ويتم تداول السلطة عندهم ولديهم عبر الانتخابات، وهذا ما يجب أن يتم في فلسطين، بدون ذلك يبقى الادعاء بالشرعية لا يمنح الشرعية، وبدون تداول السلطة عبر صناديق الاقتراع تبقى الولاية ناقصة مطعون بها.

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

صدقت زوجة خضر عدنان وأصابت

حقاً، صدقت بضع كلمات للسيدة رندة خضر عدنان محمد موسى، والأرجح أن يتفق عقلاء مختلف الأقوام، أياً كان مُعتقدهم، أنَّ كلماتها تُغني عن مجلدات من مقالات الرثاء، وأشعار التغني بصمود زوجها الذي قضى، مضرباً عن الطعام، في سجون إسرائيل، يوم الثاني من مايو (أيار) الحالي، وضمَنَتها التالي: «سنستقبل المهنّئين، لأنّ هذه الشهادة عرس وفخر لنا، وتاج على رؤوسنا»، وفق ما أوردت «الشرق الأوسط» في عددها الصادر الأربعاء الماضي. إضافة لما سبق، أصابت زوجة الراحل تماماً في مخاطبتها المحتل الإسرائيلي بما يلي: «احفظوا وجوه أبنائي جيداً. والله ما ربيناهم إلا على العزة والكرامة»، مثلما أنها أصابت، كذلك، في ندائها الذي وجهته إلى فصيل «الجهاد الإسلامي»، الحركة التي إليها ينتمي الراحل، وإلى فصائل المقاومة عموماً، وتضمن الآتي: «لا نريد مَنْ يضرب الصواريخ وتُضرب غزة بعدها... لا نريد أن تراق قطرة دم».

كم هو رائع، مثير للإعجاب، لافت للنظر، وموضع تقدير، أن تمتلك زوجة الأسير، وأم أبنائه، بعدما بلغها الخبر، أنه قضى نحبه، فاحتسِب شهيداً، القدرة على أن تتمالك أعصابَها في تلك اللحظة، حتى لو أن الوفاة كانت متوقعة بعد تواصل الإضراب عن الطعام أسابيع عدة، ثم تواجه تحديين معاً، لكلٍ منهما قدر من الأهمية كبير، بل والأغلب أن تترتب عليه آثار لعلها لن تخلو من متاعب جمة. التحدي الأول أن تخاطب سجان زوجها، والمتسبب في موته، فلا تتردد في توجيه تحذير مضمونه أن الأبناء يواصلون السير على دروب الآباء، بعدما يقضون في مواجهتهم مع المحتل. أما ثاني التحديين - وهو الأصعب، وفق تقديري - فهو أن تكظم غيظها، وتقدم مصالح شعبها، فتكبح نزعة الانتقام للزوج الراحل، ولا تسمح لها أن تجمح، ثم تطلق صيحة العقل المعطرة بأريج حزن قلب مجروح؛ «لا نريد من يضرب الصواريخ وتُضرب غزة بعدها... لا نريد أن تراق قطرة دم». ذلك نداء عقل سوف يُسجل للسيدة رندة موسى، رفيقة درب خضر عدنان، في وثائق التاريخ، وسوف يكون موضع تقدير كل ذي ضمير.

كم حري بقيادات فصائل المقاومة، بمختلف تياراتها، أن تتأمل نداء رندة خضر عدنان، وأن تتدبر في ندهة أمٍ مكلومة، لم يحل حزنها العميق دون توجيهها كلمة ترتفع بها فوق جرحها الذاتي، فتقدم مسؤولية أمان شعبها وأمنه، سواء في قطاع غزة، أو الأراضي الفلسطينية كافة، على أي شأن آخر. قبل أن يقع سهو، أو نسيان، خلال الاستطراد في المقال، يقتضي الإنصاف الموضوعي القول إن قيادة حركة «الجهاد الإسلامي»، سارعت إلى التجاوب مع مطلب زوجة الراحل، فأوقفت إطلاق صواريخ بدأ فور إعلان الوفاة، وأدى، بالطبع، إلى قصف إسرائيلي على مناطق سكنية في غزة، فأودى بحياة رجل مسن. هذا التجاوب يستحق أن يُسجل لحركة «الجهاد الإسلامي»، عندما تُراجع وثائق التاريخ، وتُدرس مواقف الحركات والفصائل الفلسطينية في التعامل مع مطالب قواعدها الشعبية.

وحري كذلك بالعقلاء، إن كانوا موجودين، بين ساسة إسرائيل الحاليين، أن يكفوا عن وهم أن يقبل عموم الفلسطينيين أي سلام غير شامل لحقهم في دولة تتمتع باستقلال حقيقي كامل، فوق جزء من وطنهم الذي انتُزع منهم قبل 75 عاماً. لن يتحقق العدل، ولن ينهض السلام القابل للاستمرار، إنْ لم يستطع المحتل الإسرائيلي تقبل حقيقة أن بالوسع إخراج الفلسطيني من أرض أجداده بالقوة، ولكن ليس من قوة، أياً كانت، مهما بلغت، ومهما تجبرت، تستطيع أن تضع فلسطين خارج قلوب أهلها الطبيعيين، يتوارثون رباط الانتماء إليها جيلاً بعد جيل.

فقط، حين يتوصل غلاة متطرفي النهج الصهيوني، وليس المعتدلين في أوساط بني إسرائيل، إلى ضرورة التوقف عن إنكار ورفض حقائق ترجع جذورها إلى ما قبل تلقي موسى (عليه السلام) التوراة ومجيء الديانة اليهودية، وتؤكد أن شعب فلسطين وُجد على هذه الأرض، وزرع تربتها، وأقام قرى ومدائنَ على ضفاف وديانها، وشواطئ سواحلها، وتخوم جبالها، حتى يتم ذلك فعلاً، وليس قولاً فحسب، سوف تبقى المواجهات قائمة حيثما أمكن إشعال أوارها، ومن بينها معارك «الأمعاء الخاوية»، التي يلجأ إليها الأسير الفلسطيني اضطراراً، بعدما يتجاوز سجانوه كل مدى في الظلم، فيجيز لنفسه الجوع المفضي للموت. رحم الله خضر عدنان، وشدَّ أزر رندة، وأبنائها، وربط على قلوبهم جميعاً. بالاتفاق مع "الشرق الاوسط"

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

الوحدة الزائفة للقدس

يوم القدس هو الخميس المقبل، 18 مايو. وفقًا لويكيبيديا (ليس مصدرًا كبيرًا للمعلومات ولكن ربما يكون أحد أكثر المصادر استخدامًا) "يوم القدس هو عيد وطني إسرائيلي يحتفل بذكرى" إعادة توحيد "القدس الشرقية مع القدس الغربية بعد حرب الأيام الستة عام 1967، التي شهدت احتلال إسرائيل للقدس الشرقية والضفة الغربية وضم الأولى فعليًا ". 


بالنسبة لمعظم اليهود الذين يعيشون في إسرائيل، قد يكون يوم 18 مايو يوم الاحتفال، ولكن بالنسبة لمعظم الفلسطينيين الذين يعيشون في إسرائيل وحول العالم، بما في ذلك في وطنهم فلسطين، هو يوم حداد وتذكر. إنه يوم الغضب الناجم عن الاستفزاز المباشر. على مدى السنوات الماضية، تم الاحتفال بيوم القدس باستعراض لليهود المتدينين اليمينيين الذين يصرون على السير في الحي الإسلامي في البلدة القديمة في القدس. إن مظاهرة التلويح بعلمهم مصحوبة بتعبيرات عن الكراهية والعنصرية والتفوق اليهودي هي يوم من العار والقمع ويجب القضاء عليها من مجالنا العام. إنه كتاب مسرحي يعكس تلك الأيام الخوالي السيئة لبلفاست ولا ينبغي أن يكون شيئًا نفخر به.


أتيت إلى القدس عام 1969 لأول مرة في بار ميتزفه عندما كان عمري 13 عامًا. أتذكر بشكل واضح جدا العبور إلى القدس الشرقية والتجول في البلدة القديمة في القدس. حتى في ذلك الوقت عندما لم أفهم سوى القليل جدًا عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كان من الواضح جدًا بالنسبة لي أنه رغم عدم تقسيم القدس ماديًا، كانت القدس مدينة مقسمة للغاية. حتى في ذلك الوقت بدا لي أن هناك ما لا يقل عن 3 قدس - المدينة الجديدة التي كانت أكثر حداثة وتطورًا، والمدينة القديمة والقدس الشرقية التي كانت عربية فلسطينية ومسلمة ومسيحية، وكان هناك ميا شعريم وأجزاء الحريديم الأرثوذكسية المتطرفة في القدس. ربما كانت هناك حركة حرة في ذلك الوقت عبر الانقسامات، بعد عام 1967، وقد يكون هناك شكل من أشكال الحركة الحرة نسبيًا اليوم عبر الانقسام، لكن القدس لا تزال المدينة الأكثر انقسامًا في العالم التي أعرفها والتي هي في الواقع غير مقسمة ماديًا. نيقوسيا في الواقع أكثر انقسامًا، لكن السبب هو أنها مقسمة ماديًا بين قوتين سياديتين منفصلتين عاملتين. تخضع القدس بالكامل لحكم إسرائيل، لكن إسرائيل ليس لديها سوى القليل من الحكم أو الدور الحقيقي في حياة ما يقرب من 40٪ من السكان العرب الفلسطينيين. في الواقع، لا تهتم إسرائيل كثيرًا بالأجزاء الفلسطينية من القدس، ويبدو أن الحكومة الإسرائيلية الحالية وحلفائها اليمينيين في بلدية القدس عازمون على الاستمرار في جعل الحياة في القدس للفلسطينيين جحيمًا حيًا.


يعيش الفلسطينيون في القدس حياتهم خارج نطاق الوعي الإسرائيلي. يعمل الكثير منهم في إسرائيل ويعتمدون على إسرائيل في أشياء كثيرة. إنهم يدفعون الضرائب لمدينة القدس ويدفعون أيضًا تأمينهم القومي ويجمعون الفوائد. إنهم جزء من خطط التأمين الصحي الوطنية الإسرائيلية، وفي كثير من النواحي، هم أفضل حالًا من العديد من إخوانهم وأخواتهم الذين يعيشون على الجانب الآخر من الجدار الفاصل تحت السلطة الفلسطينية. لكن أي مقارنة محايدة بين الحياة في القدس الفلسطينية والحياة في القدس اليهودية ستشير بسهولة إلى المستويات القصوى من التمييز داخل "عاصمة إسرائيل". أعرف عددًا قليلاً جدًا من اليهود الإسرائيليين الذين زاروا العديد من أحياء القدس الشرقية، خارج أسوار البلدة القديمة. اكاد لا أرى اليهود الإسرائيليين هناك عندما أزورهم. لا يتوقف الأمر عن إندهاشي كيف أن هذه المناطق متخلفة بالفعل والتي لا يزال يُطالب بها كجزء من "العاصمة الأبدية" غير المقسمة لدولة إسرائيل والشعب اليهودي. في أحياء كفر عقب ومخيم شعفاط للاجئين، وهي على الأرجح آخر الأحياء المطورة والأكثر اكتظاظًا بالسكان في القدس الشرقية، سواء داخل الحدود البلدية للقدس ولكن ماديًا وراء الجدار الفاصل الضخم القبيح، تختلف الحياة تمامًا عن المكان الذي أعيش فيه جنوب غرب القدس. لا يوجد تخطيط مادي هناك. لا توجد أرصفة. هناك القليل جدا من الصرف الصحي. لم يكن هناك الكثير من التفكير والجهد لضمان سلامة المباني وأنها ستتحمل حتى أصغر زلزال. تم بناء المباني بالقرب من بعضها البعض بحيث لا يوجد مجال كبير للضوء والهواء لدخول النوافذ التي تطل على المزيد من النوافذ والجدران الخرسانية. إذا التقطت صورًا لهذه الأحياء حيث يعيش أكثر من 150.000 شخص تقريبًا، فلن يتمكن أي يهودي إسرائيلي تقريبًا من إخبارك أنه تم التقاطها في "العاصمة الأبدية" لدولتهم.


كيف يمكن حتى أنه بعد 56 عامًا، ما يقرب من 40٪ من سكان "عاصمة إسرائيل" ليسوا مواطنين في دولة إسرائيل؟ في أي مكان آخر في العالم الديمقراطي يمكن أن يكون هذا ممكنًا؟ لماذا لا يسأل أحد حتى السؤال؟ معظم الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس الشرقية البالغ عددهم 400.000 هم في الواقع ليسوا مواطنين في أي دولة. فهي خالية من معظم الحقوق المدنية وحقوق الإنسان. هناك الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في القدس الشرقية الفلسطينية ويعيشون هناك بشكل غير قانوني وفقًا للقانون الإسرائيلي. حتى وقت قريب جدًا كان صديقي العزيز في هذا الموقف. ولد في قرية في منطقة بيت لحم. قبل نحو 15 عاما تزوج من امرأة ولدت في القدس. طفلهم الأول يعاني من متلازمة داون، لقد عرفوا ذلك أثناء الحمل لكنهم قرروا أنهم سيربون ذلك الطفل إلى أقصى حد ممكن بكل الحب والرعاية التي يستحقها كل طفل. لا توجد مرافق جيدة في منطقة قريته للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مثل ابنتهم، ولكن توجد مرافق جيدة جدًا في القدس. لذلك، قرروا البقاء في القدس على الرغم من أن صديقي لا يمكنه العيش هنا بشكل قانوني. صديقي رجل أعمال ناجح ويمكنه شراء شقة في رام الله حيث تقع شركته. في كل عام تقدم بطلب للحصول على حق العيش مع زوجته وأطفاله ولسنوات عديدة حُرم من هذا الحق. عملنا معًا لبضع سنوات ونجحت في الحصول على تصريح لدخول إسرائيل، لكن التصريح كان ساريًا فقط حتى الساعة 10:00 ليلاً. إذا بقي في منزله في القدس الشرقية مع زوجته وبناته، فسيخالف القانون. في العام الماضي، حصل من خلال المحاكم على تصريح يمكّنه من النوم في القدس أيضًا. لسنوات تقدم بطلب للحصول على حق القيادة داخل إسرائيل، في السيارة المسجلة رسميًا باسم زوجته - وهي أيضًا سيارته. لكن حتى الشهر الماضي، لم يُسمح له قانونًا بتوصيل بناته إلى المدرسة أو الذهاب إلى السوبر ماركت دون أن تقود زوجته السيارة. صديقي هو واحد من كثيرين في القدس الشرقية الذين يعيشون هذا الواقع الغريب جدًا.


القدس هي إسرائيل. القدس فلسطينية ايضا. القدس يهودية، وهي أيضًا مسلمة ومسيحية. القدس مدينة ملك للعالم كله وللبشرية جمعاء. ولكن لكي يتم الاحتفال بالقدس كوحدة واحدة، يجب أن تكون حقًا مدينة إنسانية. أمامنا طريق طويل لنقطعه قبل أن نصل إلى هذه النقطة. حتى ذلك الوقت، لا يمكنني الاحتفال بالوحدة الزائفة لهذه المدينة التي أحبها. إنها مقسمة. إنها مدينة الكراهية والألم أكثر من مدينة الحب والرحمة التي ينبغي أن تكون.

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

النكبة ... متى بدأت ومتى ستنتهي؟

خمسة وسبعون عاما على ما أُصطلح على تسمية ما حل بفلسطين خاصة والبالغة مساحتها 27 ألف كم2 وبالوطن العربي عامة والبالغ مساحته ما يقارب 14 مليون كم2 بالنكبة وما هي إلا مؤامرة دولية كونية اشترك فيها شياطين الجن والانس عبر مسلسل إجرامي تُوّج بقيام ما يسمى بدولة إسرائيل.


خمسة وسبعون عاما على أكبر مؤامرة دولية وكونية، استهدفت اقتلاع شعب مُتجذر في أرضه لإحلال مجموعة بشرية تم تجميعها من شتى بقاع الأرض، لا يجمع بين أفرادها أيّ قاسم مشترك سوى ما يدّعونه بالديانة اليهودية، مكان الشعب الفلسطيني من منظور صهيوني توراتي تلمودي خُرافي انبثق من بيئة غربيّة استعماريّة احتلاليّة، مبادئها منبثقة من نظرية داروين ومن ثم استناداً لتصور صهيوني غربي مستنداً على المرتكزات الآتية:


1- شعبٌ بلا أرض لأرضٍ بلا شعب.


2- تخليص اليهود من عناء المنافي والشتات ومن الاضطهاد كما يدّعون خاصة بعد التجربة التي مرّ بها العالَم أجمع على يد هتلر.


3- زرع جسم غريب في فلسطين في هيئة دولة لتكون دولة وظيفية قائمة على حماية مصالح الاستعمار الغربي في الشرق الأوسط وتحديدا الوطن العربي وقلبه النابض فلسطين.


خمسة وسبعون عاما على الجريمة التي ارتكبها الاستعمار الغربي ممثلا ببريطانيا وأمريكا وقبلهما فرنسا لحماية مصالحهما وللسيطرة على العالم من خلال التحكم بفلسطين؛ لأن من يحكم فلسطين يحكم العالم فهي نقطة التقاء وانطلاق.


كل ذلك مهدت له بريطانيا عبر العديد من الخطوات التي سبقت ذلك، وفي مقدمتها وعد بلفور المشؤوم وكانت فرنسا أيضا قد مهدت لذلك عبر اشتراكها مع بريطانيا في مؤامرة سابقة وهي المعروفة باسم اتفاقية سايس بيكو.


خمسة وسبعون عاما وما زلنا ندفع ثمن المصالح والصراعات الدولية وتقسيم العالم إلى أول وثانٍ وثالث وإلى إنسان أبيض وأسود وإلى إنسان ملون وغير ملون وإنسان حضاري وإنسان حيواني فالقانون الذي يجب أن يطبق هو قانون القوة حيث أن البقاء للأقوى والحق مع القوة وليس العكس، وأن الضعيف يجب أن يموت ليعيش القوي أو على أقل تقدير يجب عل الضعيف أن يعيش ليقوم على خدمة القوي فليس هناك اليوم سوى الشرعية الأمريكية والقانون الأمريكي.


خمسة وسبعون عاما وما زلنا نطرق بكل الطرق وبكل الأساليب وبكل الوسائل وبأعلى صوت وبكل أنواع الخطاب السياسي أبوابَ وجدرانَ الأمم المتحدة والشرعية الدولية، ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان لعل وعسى، ولكن لا حياة لمن تنادي وما زال الآخرون يتجاهلون أو بالأحرى لا يريدون أن يعرفوا الحتمية التاريخية وحركة التاريخ ونواميس الطبيعة والكون بأنه، لا يمكن لأيّ كائن أن يقف في وجه الطوفان البشري لأي شعب، يستحيل هزيمة الشعب خاصة إذا كان جزءاً من أمة تعدادها اليوم ما يقارب 400 مليون نسمة وبالتأكيد لا يمكن القياس على الهنود الحمر.


طبعاً أنا لستُ بصدد سرد وقائع وحقائق تاريخ ما أصبح يُعرف بالنكبة فحتى المواطن العادي يملك بعض المعلومات عن ذلك، وهي من المسلّمات في حياته، وهو موضوع أُلفت فيه كُتب وكُتبت فيه أبحاث، وكل هدفي هو الإبقاء على الذاكرة الفلسطينية حيّة منشغلة متوهجة بهذا الأمر مع أن حقيقة الأمر أن النكبة لم تكن وليدة ساعة قيام ما يسمى دولة إسرائيل، بل أن قيامها كان تتويجا ودخول المؤامرة حيز التنفيذ، والحقيقة أن المؤامرة بدأت ملامحها تظهر عندما وقف نابليون بونابرت عند أبواب عكا موجهاً نداءه لليهود للوقوف إلى جانبه واعدا إياهم بإعادتهم بحسب ادعائه إلى أرض الآباء والأجداد لإعادة بناء هيكلهم المزعوم.


قبل خمسة وسبعين عاما حملت أم محمد وزوجها أبو محمد وأم علي وزوجها أبو علي وأم عايد وزوجها أبو عايد وأم سالم وزوجها أبو سالم وغيرهم الكثيرون حملوا مفاتيح منازلهم ولسان حالهم يقول ساعتان وسنعود ولم يكونوا على علم بما يخبئه القدر الذي تقف وراءه ومن خلفه أمريكا وبريطانيا ومن قبلهما فرنسا لتمضي الساعتين ومن ثم الأسبوعين فالشهرين ليبدأ السؤال وما زال يُسأل ومازلنا نَسأل متى العودة؟ متى ستنتهي النكبة؟

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

لعبة الجبهات .. والضغط على واحدة !!!

العدوان الإسرائيلي الجديد ..على قطاع غزة ، وتزامنه مع اقتحام لنابلس .. لا يحمل أي جديد في التعامل الإسرائيلي العسكري مع الساحة الفلسطينية .. ولا ينطوي على تغيير في قواعد اللعبة ..ولا حتى عودةً لسياسة الاغتيالات التي لم تتوقف أصلاً في كل مكان يتوفر فيه هدف موات.


العدوان الأخير ..كان ينبغي أن يكون متوقعاً ..بحكم المقدمات التي سبقته .. فالمعارضة استخدمت تباطؤ الحكومة كدليل على فشلها في تفعيل قوة الردع التي تآكلت في عهدها.. اما الحكومة التي أوشكت على التفكك حول هذه المسألة بالذات ..فكان حتمياً أن تقوم بعمل مدو.. وكان قادة الجهاد في غزة ..هم الهدف الأكثر جاذبية.


رئيس الحكومة ، الذي قاد أكبر مهرجان استعراض للقوة من خلال المؤتمر الصحفي ، الذي أداره مع وزير الدفاع ، ورئيس الأركان ، ورئيس الشاباك – استنفر، " موهبته الإعلامية" و بحدها الأقصى – مخاطباً الجمهور الإسرائيلي المنفض من حوله ، و مخاطباً المعارضة المتربصة به ، و مخاطباً الائتلاف الذي هزه احجام بن غفير عن المشاركة في جلساته الحكومية والبرلمانية مظهراً بأنه عاد الى منصة البطل ، الذي يستحق الرهان عليه ، ليس بفعل العمل الانتقامي الذي أداه في غزة ، و لكن بتضخيمه للتحديات التي ستواجهها إسرائيل بعد موقعة " السهم والقوس" ، ولقد شاع مصطلح قديم جديد ..هو الحرب على عدة جبهات في وقت واحد ..الجبهات العديدة التي تباهى نتنياهو بقدرته على مواجهتها والانتصار عليها .


أهمها الجبهة المزدوجة .. أي الشمالية ..حيث الجولان المحتل الذي انطلقت اليه قذيفة ، ربما تكون سقطت على الأرض السورية ، وجبهة الجنوب اللبناني التي نسب آخر عمل عسكري انطلق منها الى فصائل فلسطينية جاء اتهامها من قبل إسرائيل حزب الله – تفاديا لأحراج عدم الرد المباشر عليه ..


بمنطق التباهي المقترن بمنطق التخويف ، بأن حكاية الجبهات المتعددة تلزم لكل من يحتل موقع رئيس الحكومة في إسرائيل .. الا أنه يلزم أكثر لنتنياهو تحديدا من خلال اصابته لعدة أهداف في وقت واحد..


أول الأهداف و أكثرها الحاحية .. هو جنرال المعارضة الصاعد بقوة في الاستطلاعات "بيني غانتس" الذي هدد مكانة نتنياهو حد السقوط الحتمي في الانتخابات القادمة .


وثاني الأهداف .. اقطاب حكومته الذين تمادوا في ابتزاز تردده في التبني الكامل والصريح لبرامجهم، و سموترش و بن غفير ليسا التحدي الوحيد الذي ظهر في هذا السياق .


و ثالث الأهداف .. وهو تقليدي ونمطي لا جديد فيه غير التوقيت ، وجهه للشوارع المكتظة بالمتظاهرين ضده ، محاولاً قلب الأولويات ، فبدل معارضة "الإصلاحات القضائية" بهذه الفعالية والكثافة ..فلتذهب إسرائيل كلها تحت قيادته لمواجهة الجبهات الافتراضية ..والجبهة الحقيقية في غزة والضفة..


ولعبة كهذه ، استخدمت فيها أربعون مسيرة ، لاغتيال ثلاثة قادة في بيوتهم ، لا تخلو من أهداف تكتيكية افصح عنها نتنياهو ..وهي عزل قوى وفعاليات الجبهة الفلسطينية الممتدة من غزة حتى القدس والى جنين ونابلس ..ذلك بالتركيز على الهدف الراهن والمباشر ، وهو الجهاد الإسلامي، مع تركيز على عزل حماس ، تماماً بما هو قريب من منطق عزل السلطة عن حربه في الضفة ، وفي الوقت الذي يجري الحديث فيه عن وحدة الساحات ، يجري العمل الإسرائيلي على تفكيك قوى الساحة الأهم –"الفلسطينية".


اللعبة التي يقودها نتنياهو ، سوف تتواصل ، فقد أضحت شرط حياة وبقاء له ولحكومته ، وكذلك مجال استثمار يراه مجدياً ومريحاً لاستعادة العرش الذي اهتز على مدى الشهور القليلة التي عاد فيها الى الجلوس عليه .. فإن تطلبت أهداف لعبته تصعيداً كبيراً، فلن يتردد في الإقدام عليه وان تطلبت تهدئة تكتيكية استعداداً لجولة جديدة فلا بأس .


ذلك بالضبط ..هو نهج نتنياهو ، الذي يرى في إسرائيل مطية يعمل بها كيفما يشاء ، كي يبقى على العرش ، أو يعود اليه حين يضطر الى النزول عنه .

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

ارمينيا واذربيجان تتبادلان اتهامات بإطلاق النار على الحدود

يريفان - (أ ف ب)

تبادلت ارمينيا وأذربيجان الخميس اتهامات بإطلاق النار على الحدود بين البلدين الواقعين في القوقاز بينما تبذل جهود دولية مكثفة لتهدئة العلاقات بين باكو ويريفان اللتين تتنازعان منذ نحو ثلاثين عاما على منطقة ناغورني قره باغ.


وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان إن "القوات الأذربيجانية تطلق نيران المدفعية وقذائف الهاون على المواقع الأرمنية في منطقة سوتك" بشرق أرمينيا.


وأضافت أن ثلاثة جنود إرمينيين أصيبوا في إطلاق النار، مؤكدة أن القوات الأرمينية تتخذ "الإجراءات الدفاعية المناسبة".
من جهتها ، اتهمت وزارة الدفاع الأذربيجانية أرمينيا بإطلاق النار من "أسلحة من العيار الثقيل" على المواقع الأذربيجانية على الحدود، معتبرة أنه "استفزاز".


وقالت الوزارة في بيان "على الرغم من التحذيرات بشأن ضرورة وضع حد للاستفزازات (...) ، انتهك الجانب الأرميني مرة أخرى نظام وقف إطلاق النار".


وأضافت أن جنديا أذربيجانيا أصيب في إطلاق نار ارميني مساء الأربعاء، مشيرة إلى أن "إطلاق قذائف الهاون" استمر صباح الخميس.


يأتي ذلك بينما تجري محاولات لتخفيف حدة التوتر بين الجارتين وإعادة إطلاق مفاوضات السلام.


وفي هذا الإطار يفترض أن يلتقي رئيسا ارمينيا نيكول باشينيان وأذربيجان إلهام علييف الأحد في بروكسل، حسب الاتحاد الأوروبي الذي سيرعى الاجتماع، بعد مناقشات مكثفة استمرت أربعة أيام في بداية أيار/مايو في واشنطن بين وفدين من البلدين.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحتجز أسيرين من "الشعبية" في ظروف صعبة

رام الله- "القدس" دوت كوم

احتجزت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأسيرين أحمد سعدات وعاهد أبو غلمة في ظروف صعبة، حيث يتم احتجازهما في زنازين انفرادية مساحتها 2*2 متر لا تدخلها الشمس والتهوية.


وأفاد المحامي خلال زيارته لهما أمس، أنه لا يوجد في الزنازين سوى البرش وبطانية وفرشة سمكها 3 سم، وحمام عربي فوقه دوش للاستحمام مقابل باب الزنزانة المكشوف على الخارج، حيث الزنزانة مجردة من كافة الأغراض والاحتياجات الاساسية للعيش بكرامة، وتدعي الإدارة أن الزنزانة لا يمكن استخدام الادوات الكهربائية فيها.


وذكر أبو غلمة أن إدارة سجون الاحتلال بالأمس فقط كانت قد سمحت لهم الخروج إلى الفورة، حيث أن مساحتها 2*6 متر فقط على شكل ممر لمدة نصف ساعة وبشكل فردي، وعلى الرغم من مرور ثلاثة أيام على عزلهم لم تخبرهم إدارة السجون حتى الآن بشكل رسمي عن سبب العزل.


وكان الأسيران سعدات وأبو غلمة قد رفضا التوقيع على ورقة العزل، احتجاجًا على عزلهما وظروفهم السيئة.


وكانت قوات القمع الإسرائيلية قد اقتحمت "سجن ريمون" صباح الإثنين الماضي، وقامت بنقل الأسيرين بشكل تعسفي ونكلت بالأسرى.


فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": مفاوضات مباشرة في مصر تنطلق اليوم والجهاد يوطن نفسه لمعركة لعدة أيام

غزة - خاص بـ "القدس" دوت كوم

تنطلق اليوم الخميس، مفاوضات مباشرة ما بين المخابرات المصرية وقيادة حركة الجهاد الإسلامي، على إثر العدوان الإسرائيلي المتواصل في قطاع غزة.


وتسعى مصر من خلال هذه المفاوضات المباشرة لمحاولة تحقيق تقدم في المفاوضات المتعثرة التي تقودها منذ مساء الثلاثاء الماضي لمحاولة منع تصاعد الأوضاع في قطاع غزة.


وقالت مصادر من قيادة الجهاد الإسلامي لـ "القدس" دوت كوم، إن محمد الهندي رئيس الدائرة السياسية في المكتب السياسي للحركة، سيصل هذا الصباح إلى القاهرة قادمًا من اسطنبول.


وسيلتقي الهندي مع قيادة جهاز المخابرات المصرية، للتباحث حول شروط الحركة لوقف إطلاق النار في ظل تعثر المفاوضات القائمة.


وبينت المصادر، أن الجهاد الإسلامي متمسك بشروطه حتى الآن وخاصة فيما يتعلق بوقف الاغتيالات من قبل الاحتلال الإسرائيلي.


ولفتت المصادر إلى أن قيادة حركة الجهاد الإسلامي تقود المعركة بتكتيك مختلف، وتوطن نفسها على أن تستمر الجولة الحالية لعدة أيام وربما وصولًا ليوم مسيرة الأعلام في الثامن عشر من الشهر الجاري للتأكيد على أن المعركة مرتبطة أساسًا بالقدس وليس بقصف هنا أو هناك أو رد على اغتيال قيادي أو آخر.


وقالت المصادر: إن القائد يخلفه ألف قائد، ولكن القدس والأقصى هما طريق الدفاع عن القضية الفلسطينية.

اقتصاد

الخميس 11 مايو 2023 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تحوّل 5,4 ملايين دولار إلى صندوق لإعادة إعمار أوكرانيا

واشنطن - (أ ف ب)

حوّلت الولايات المتحدة للمرة الأولى ملايين الدولارات التي صادرتها من متموّل روسي نافذ إلى صندوق لإعادة إعمار أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.


وجاء في بيان لوزير العدل ميريك غارلاند أن نحو 5,4 ملايين دولار من أموال رجل الأعمال الروسي كونستانتين مالوفييف صودرت وسلمت لوزارة الخارجية لكي تستخدم في "إصلاح الأضرار التي أحدثتها الحرب الروسية الجائرة".


ومالوفييف رجل أعمال جمع ثروته في القطاع المصرفي وقطاع الاتصالات والإعلام، وقد وجّه إليه الاتهام في نيسان/أبريل 2022 بخرق العقوبات المفروضة على خلفية الحرب الانفصالية التي دعمتها روسيا في منطقة دونباس في أوكرانيا في العام 2014 وضمها شبه جزيرة القرم.


وقالت السلطات الأميركية إن مالوفييف هو مصدر رئيسي لتمويل الانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق الأوكراني.
بالإضافة إلى توجيه الاتهام، وضعت الإدارة الأميركية يدها على أصول لمالوفييف بـ5,4 ملايين دولار، غالبيتها استثمار في مصرف في تكساس.


وأمرت الولايات المتحدة بمصادرة أصول عدد من رجال الأعمال الروس لوجود صلة بينها وبين أحداث العام 2014 والغزو الروسي لأوكرانيا في العام 2022.


وقال غارلاند "إنه أول تحويل تجريه الولايات المتحدة لأموال روسية مصادرة من أجل إعادة إعمار أوكرانيا، ولن يكون الأخير".

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمهوريون يتهمون أفرادا من عائلة بايدن بعقد صفقات غامضة في الخارج

واشنطن - (أ ف ب)

قال برلمانيون جمهوريون  إن عددا من أفراد عائلة الرئيس جو بايدن وشركاء لهم تلقوا في صفقات غامضة نحو عشرة ملايين دولار من شركات أجنبية وخصوصا صينية ورومانية.


وتندرج هذه الاتهامات في إطار حملة طويلة تستهدف الأعمال المثيرة للجدل لهانتر بايدن نجل الرئيس الديموقراطي.
ويتهم اليمين نجل الرئيس باستغلال اسم والدته ومعارفه عندما كان بايدن نائباً للرئيس باراك أوباما (2009-2017)، لإبرام عقود مثيرة للشك في دول عدة.


وفي تقرير نُشر الأربعاء، يؤكد المشرّعون الجمهوريون الأعضاء في لجنة برلمانية مكلفة الإشراف على السلطة التنفيذية، أن أفرادا آخرن من عائلة الرئيس بينهم شقيقه أو زوجة ابنه، قد قاموا بأعمال تجارية في الصين أو في رومانيا.


ويستند البرلمانيون إلى كشوفات مصرفية حصلوا عليها بفضل السلطة التي تتمتع بها لجنتهم للتحقيق، ويوضحون أن أقرباء جو بايدن أنشأوا شبكة غامضة من الشركات لإخفاء مصدر الأموال. وكتبوا أن "غياب الشفافية الذي يلف أعمال عائلة بايدن يطرح أسئلة مهمة مرتبطة بالأمن القومي".


وقالوا إنه "عندما كان نائب الرئيس بايدن يعطي دروسا في الأخلاق ومكافحة الفساد في رومانيا، تلقى هانتر بايدن (...) أكثر من مليون دولار من شركة يديرها روماني متهم بالفساد".


ولا ينسب تقريرهم أي عمل غير قانوني لبايدن نفسه وزوجته ولا يتحدث عن أي علاقة مباشرة لهما بالأمر. لكن في مؤتمر صحافي، قال احد هؤلاء البرلمانيين بايرون دونالدز إنه مقتنع بأن "جو بايدن كان على علم" بذلك.


وفي بيان اتهم البرلمانيون الديموقراطيون الأعضاء في اللجنة زملاءهم الجمهوريين "باختيار معلومات مضللة".


من جهته، رأى البيت الأبيض أن اتهام جو بايدن بخدمة مصالح الصين "بناء على مزاعم لا أساس لها وهجمات شخصية"، أمر "سخيف". لكنه حرص على ألا يخوض في التفاصيل.


ومغامرات وأعمال هانتر بايدن الذي عانى لفترة طويلة من إدمان المخدرات تشكل نقطة ضعف لجو بايدن الذي أعلن في الثمانين من عمره، ترشحه لولاية رئاسية جديدة في 2024.


لكن الرئيس لم يتراجع يوما عن نفي ذلك. فقد أكد مجددا مطلع الشهر الجاري أن "ابني لم يرتكب أي خطأ وأنا واثق من ذلك"، مع أن نجله مهدد بتحقيق قضائي فدرالي بتهمة تهرب ضريبي.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

أقلام وأراء

الخميس 11 مايو 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تقصف غزة. إلى أي مدى سيستمر هذا الصراع ، وكيف سيؤثر على المنطقة؟


تعود "عملية الدرع والسهم" إلى شكل قديم  من أشكال الحرب ، لكن أساليبها حديثة. 


في وقت مبكر من يوم الثلاثاء ، شنت أربعون طائرة إسرائيلية هجوما مستهدفا مواقع في شمال وجنوب غزة. وقتلت الغارات ثلاثة من كبار قادة حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية وعشرة آخرين بينهم أطفال. 


وضربت إسرائيل مرة أخرى في وقت لاحق الثلاثاء وأوقفت ما قالت إنه محاولة انتقامية وكررت قصفها امس الاربعاء  على خان يونس وغزة فهل سيتصاعد هذا الصراع أكثر؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة لإيران والسعودية ولاعبين إقليميين آخرين؟

تأتي العملية في الوقت الذي تمر فيه الحكومة الإسرائيلية بمنعطف سياسي محفوف بالمخاطر


أدى إطلاق عملية الدرع والسهم في 9 مايو - عندما استشهد  ثلاثة من كبار قادة الجهاد الإسلامي في فلسطين في غارات جوية مستهدفة لجيش الدفاع الإسرائيلي - لوضع حد للتكهنات حول عزم الحكومة الإسرائيلية على الرد بقوة على عدة هجمات صاروخية من غزة. 


إن حقيقة رد الجهاد الإسلامي في فلسطين هي نتيجة مفروضة وحصلت بالفعل ،لكن ما يبقى غير مؤكد هو المسار المستقبلي لهذه المواجهة بالذات.


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - المعروف بميله للمغامرة العسكرية - سيكون راضياً بالتأكيد عن احتواء جولة القتال الحالية ، تاركاً قيادة الجهاد الإسلامي المنهكة تلعق جراحها والعودة إلى الوضع الراهن السابق حيث احتفظت حماس بغطاء (نسبي) على العمليات  التي انطلقت من قطاع غزة. 


اللغة الدقيقة التي استخدمها جيش الاحتلال  الإسرائيلي ، والتي عزلت الجهاد الإسلامي في فلسطين باعتبارها المحور الوحيد لحملته في غزة ، تتحدث بدقة عن هذا الهدف.


لكن التصعيد لا يمكن استبعاده. لقد أعلنت حماس بالفعل أنها تنوي الدخول في المعركة للانتقام. كما يتم توجيه  العيون على الحدود الشمالية  بحثًا عن إشارات على أن حزب الله ربما يحشد لفتح جبهة ثانية. واتباعًا للسابقة الخطيرة في مايو 2021 - عندما اندلعت مواجهات  في مدن إسرائيلية مع خليط من السكان اليهود والعرب خلال عملية حامي الاسوار  يمكن أن يجد الأمن الداخلي الإسرائيلي نفسه معرضًا للخطر من الداخل أيضًا. 


عبر خطوط القتال ، ستضغط العناصر المتشددة في حكومة نتنياهو بلا هوادة على الجيش الإسرائيلي للبقاء في مساره حتى هزيمة كل من تدعيهم أعداء إسرائيل.


يضع  هذا المأزق الحكومة الإسرائيلية في منعطف سياسي محفوف بالمخاطر ، بتلويح العودة  الى صناديق الاقتراع مع توقف أجندة الإصلاح القضائي واستمرار ارتفاع تكلفة المعيشة. مع تعهد زعماء المعارضة يائير لبيد وبيني غانتس بدعمهم لممارسات  الجيش الإسرائيلي ، ووقف وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير مقاطعة حزبه للأعمال الائتلافية لحكومة نتنياهو في محاولة  لتحقيق الاستقرار في أغلبيته في البرلمان . لكن النتيجة التي يعتبرها الناخبون الإسرائيليون دون المستوى الأمثل يمكن  من ناحية أخرى ، أن تعجل بزوال فترة ولاية نتانياهو  كرئيس للوزراء


مع استمرار القصف الاسرائيلي على قطاع غزة لا يزال الفلسطينيون يواجهون العنف اليومي


كانت الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة في وقت مبكر من يوم 9 مايو / أيار مثالاً آخر على هجماتها المستمرة على السكان الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة والضفة الغربية ، وانعدام المساءلة من المجتمع الدولي. 


الغارات الجوية التي قتلت أكثر من ثلاثة عشر فلسطينيا ارتفعت حدتها ليرتفع عدد الشهداء حتى صبيحة اليوم الخميس الى ٢٣  ، من بينهم نساء وأطفال ، يجب أن توضع في سياقها. 


في الأسبوع الماضي فقط ، ارتقى سجين فلسطيني في الحجز الإسرائيلي بعد ستة وثمانين يومًا من الإضراب عن الطعام احتجاجًا على احتجازه في "الاعتقال الإداري". 


هدمت السلطات الإسرائيلية مدرسة ابتدائية فلسطينية يمولها الاتحاد الأوروبي بالقرب من بيت لحم. 


ورفعت الغارات والهجمات العديدة على الفلسطينيين عدد الشهداء  في الأشهر الأربعة الأولى من العام إلى أكثر من 110 ، وهو الأعلى منذ سنوات. 


في الشهر الماضي ، خلال شهر رمضان ، داهمت القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى ، ودنست الأماكن المقدسة وسمحت للمستوطنين الإسرائيليين المتطرفين بدخول الحرم.


إلى جانب حقيقة أن مثل هذه الضربات أصبحت تحدث بشكل أكثر انتظامًا ، فإن التوقيت على وجه الخصوص مرتبط بالسياسة الإسرائيلية الداخلية حيث يواجه نتنياهو تهديدًا كبيرًا لأجندته وقيادته حيث يواصل الإسرائيليون الاحتجاج على مقترحه للإصلاح القضائي للأسبوع الثامن عشر على التوالي ، والذي ولّد تعاطفًا دوليًا كبيرًا وسلط الضوء على التحالف المتطرف الذي اعتمد عليه نتانياهو للوصول إلى السلطة. غالبًا ما ركزت قوة نتنياهو وقدرته على حشد الإسرائيليين من حوله على "نجاحاته" العسكرية وإظهار القوة ضد الفلسطينيين. إن ضرب غزة في خضم الاحتجاجات الأسبوعية ضده هو تكتيك مناسب لصرف الانتباه عن العناوين الرئيسية المحلية والدولية السلبية حول ما يسمى بدفعه المناهض للديمقراطية.


مع استمرار نتنياهو في الضغط من أجل توسيع النشاط الاستيطاني ، واستمرار استهداف وإذلال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة ، ورفع الأصوات الأكثر تطرفا في المجتمع الإسرائيلي ، فإنه سيواصل استخدام الضربات والقمع ضد الفلسطينيين لتعزيز صورته دوليا و محليا كحامي قوي لإسرائيل. حتى في ظل تحالف إسرائيلي ليبرالي ، فإن الضربات الجوية على قطاع غزة والغارات على الضفة الغربية هي حدث مستمر وعلامة على انعدام الأمن الإسرائيلي كقوة محتلة. 


ما إذا كانت الضربات ستؤدي إلى تصعيد أوسع في أعمال العنف ، فهي أقل أهمية بالنسبة للفلسطينيين الذين ، إن لم يُستشهدوا  بالغارات الجوية ، سيستمرون في مواجهة العنف اليومي عند نقاط التفتيش ، وفي أحيائهم ، وفي أماكن عبادتهم.


إيران والسعودية والولايات المتحدة عوامل مهمة أيضًا


إسرائيل هي سيد الكرة الصغيرة ، خاصة مع إيران. تبحث الولايات المتحدة عن الصفقة الكبرى ، مثل صفقة نووية شاملة. إسرائيل راضية تمامًا عن استخدام هجمات محدودة وغير متكافئة لتقليل التهديد الذي تشكله إيران ووكلائها.

هذا هو الحال مع الجهاد الإسلامي في فلسطين ، الذي كان نتنياهو واضحًا أنه يعتبره وكيلًا لإيران. لن تنهي الضربات الجوية صباح الثلاثاء ضد قيادة الجهاد الإسلامي في فلسطين التهديد ولكن من المحتمل أن تعطل العمليات الإستراتيجية  على المدى القصير.


السؤال الحقيقي هو لماذا يبدو أن إيران تصعد ضد إسرائيل بينما تتصالح مع دول أخرى في المنطقة مثل المملكة العربية السعودية. 


الإجابة هي أنها تحاول تفكيك التطبيع الكاسح بين إسرائيل ودول الخليج العربية ، وهو التهديد الأساسي للهيمنة الإيرانية على الخليج العربي. 


إن اتفاقيات إبراهيم هي شيء أكثر من معاهدة سلام وأقل من تحالف. يمكن لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب - بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية - أن تشكل قلب تحالف أمني مستدام يمكنه موازنة التهديد من إيران في المستقبل المنظور.


في جوهرها ، كانت الاتفاقات تهدف إلى استبدال القوة الأمريكية بالقوة الإسرائيلية. تعتقد الدول العربية السنية أن واشنطن في خضم رحيل الحزبين عن المنطقة ، وأنهم بحاجة إلى استبدال الأمن الذي وفرته الولايات المتحدة بشيء آخر، هذا الشيء الآخر هو إسرائيل ، التي  لن تذهب إلى أي مكان.


هذا أمر لا يطاق بالنسبة لإيران. وتعتقد أنها يمكن أن تصمد في نهاية المطاف بعد الولايات المتحدة لكنها لا تستطيع الصمود أكثر من إسرائيل. 


وهذا هو السبب في أن مصالحتها مع السعودية مصحوبة بضغط متزايد ، مثل دعم الجهاد الإسلامي في فلسطين: لأن الحوافز تسير في اتجاهين متعاكسين. يجب أن تقاتل إسرائيل وحافز السعودية هو التسوية.

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

باكستان تنشر الجيش لوقف الاحتجاجات على توقيف عمران خان

اسلام اباد - (أ ف ب)

انتشر الجيش في العاصمة الباكستانية الخميس بعد حبس رئيس الوزراء السابق عمران خان على ذمة التحقيق والذي تسبب بيومين من التظاهرات العنيفة من قبل أنصاره.


وقررت محكمة الأربعاء حبس عمران خان على ذمة التحقيق بتهم فساد، بعد أشهر من أزمة سياسية أدت الى إطلاق رئيس الوزراء السابق حملة ضد الجيش الذي يحظى بنفوذ واسع في البلاد.


أثار توقيف خان وحبسه غضب مؤيديه من حزبه حركة الإنصاف الذين اشتبكوا مع قوات الأمن في مدن عدة ونظموا مسيرة نحو مقر قيادة الجيش.


يتهم مؤيدو خان الجيش بانه دبر الإطاحة به في نيسان/ابريل الماضي، لكن الجيش ينفي أي ضلوع له.


وقال المتظاهر نياز علي الأربعاء في بيشاور حيث تم إحراق عدة مبان حكومية "اذا كانوا يظنون أن توقيف عمران خان سيحبط معنوياتنا، فهم مخطئون". وأضاف "نقف مع عمران خان وسندعمه حتى الموت".


تم اعتقال سبعة مسؤولين على الأقل من قيادة حركة الإنصاف بتهمة تدبير التظاهرات كما أعلنت شرطة إسلام اباد في وقت مبكر الخميس.


وكانت الحكومة وافقت الأربعاء على نشر الجيش في إقليمين أحدهما البنجاب- يضم أكبر عدد من السكان- وفي العاصمة لإعادة فرض الأمن.


وقالت شرطة اسلام اباد ان عناصر الجيش دخلوا "المنطقة الحمراء" الحساسة في العاصمة حيث تقع المباني الحكومية.
وقتل ستة أشخاص على الأقل في حوادث مرتبطة بالتظاهرات كما أعلنت الشرطة ومصادر طبية.


وأصيب مئات من عناصر الشرطة وتم اعتقال أكثر من ألفي شخص في مختلف انحاء البلاد معظمهم في إقليمي البنجاب وخيبر باختونخوا كما قالت الشرطة.


وأمرت وزارة الداخلية بقطع خدمات الانترنت وفرضت قيودا على الاطلاع على شبكات التواصل الاجتماعي، تويتر وفيسبوك ويوتيوب، كما أعلنت وكالة الاتصالات الباكستانية.


كما أمرت السلطات أيضا باغلاق المدارس في كل أنحاء البلاد والغاء امتحانات نهاية السنة.


ومثل خان أمام محكمة خاصة الأربعاء. وقال علي بخاري، أحد محاميه، لفرانس برس عبر الهاتف بعد جلسة استماع مغلقة "أقرّت المحكمة إيداع عمران خان في الحبس الاحتياطي لمدة ثمانية أيام".


كان خان الذي يأمل في العودة إلى السلطة ويضغط عبثا على الحكومة من أجل تنظيم انتخابات مبكرة قبل تشرين الأول/أكتوبر، يمثل في قضية فساد أمام محكمة خاصة اجتمعت في مقر الشرطة وسط انتشار أمني كثيف.


وتشكل هذه الأحداث تصعيدا دراماتيكيا في الأزمة السياسية المستمرة في باكستان منذ اشهر والتي شن خلالها عمران خان حملة غير مسبوقة على الجيش.


وتم اعتقال سياسيين باكستانيين وسجنهم تكرارا في باكستان منذ تأسيس البلاد عام 1947. لكن قلة منهم تحدوا بشكل مباشر الجيش الذي قام بثلاثة انقلابات على الأقل وحكم البلاد لأكثر من ثلاثة عقود.


وعمران خان، نجم الكريكت الدولي السابق الذي تولى رئاسة الحكومة من 2018 إلى 2022، لا يزال يحظى بشعبية كبرى في باكستان ويقول إن عشرات القضايا المرفوعة ضده بعد إزاحته عن الحكم هي حزء من حملة تقوم بها الحكومة والجيش لمنعه من العودة الى السلطة.


وانتقاد الجيش أمر نادر في باكستان حيث يحظى قادته بنفوذ واسعة في السياسة الداخلية والخارجية.


وكان خان اتهم خلال تجمع كبير نهاية الأسبوع في لاهور ضابط الاستخبارات الكبير الجنرال فيصل نصير بالتورط في محاولة لاغتياله في تشرين الثاني/نوفمبر، أصيب خلالها رئيس الوزراء السابق برصاصة في ساقه.


لكن بحسب الرواية الرسمية، نفذ محاولة الاغتيال هذه مسلح واحد اعترف في شريط فيديو بثته الشرطة بأنه منفذ الهجوم وهو حاليا قيد الاعتقال.


وأصدر الجيش تحذيرا قويا الأربعاء أكد فيه أنه يمارس "أقصى درجات ضبط النفس". وقال في بيانه "في إطار طمعها بالسلطة، قامت هذه المجموعة بما لم يستطع أعداء البلاد الأبديون القيام به منذ 75 عاما".


وحذر من "رد فعل قوي" على أي هجمات تستهدف منشآت الدولة والجيش مشيرا الى ان المسؤولية عن ذلك تقع على عاتق "مجموعة تريد دفع باكستان نحو حرب أهلية".


ورفض حزب خان هذا البيان معتبرا انه "يخالف الوقائع والوضع على الأرض".


وقد دعت القوى الغربية منذ الثلاثاء إلى احترام قواعد الديموقراطية.


وحض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السلطات الباكستانية على "احترام" إجراءات دولة القانون في الملاحقات بحق عمران خان، داعيا "جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف" وإلى خفض التصعيد.


وواجه خان عشرات الاتهامات منذ إطاحته في نيسان/أبريل، وهو تكتيك يقول محلّلون إن الحكومات الباكستانية المتعاقبة استخدمته لإسكات معارضيها. وقد يُمنع خان من تولي منصب عام في حال إدانته، الأمر الذي قد يؤدي إلى استبعاده من الانتخابات المقررة في وقت لاحق من هذا العام.


كان الجيش ساند في بادئ الأمر وصوله الى السلطة في 2018 قبل ان يسحب دعمه له. ثم تمت إزاحة خان عبر تصويت لحجب الثقة عن حكومته في البرلمان في نيسان/ابريل 2022.


وباكستان غارقة في أزمة اقتصادية وسياسية عميقة.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان بطولكرم.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح وفجر الخميس، حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت محمد ومحمود عثمان عليان، مصعب عبد اللطيف الصباغ، خالد معاذ الغول من مخيم نور شمس بطولكرم.


فيما أصيب مواطنين اثنين بالرصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم نور شمس، أحدهما رصاصة في الظهر ووصفت حالتهما بالمستقرة.


كما وقامت جرافة إسرائيلية بتدمير مركبات المواطنين في المخيم.


وفي بيت لحم، اعتقل معتصم العجوري، والمحرر هاني بشارات، وأسيج أبو سرور.


وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال إبراهيم يوسف، ومعاذ أنور حسن، من قرية قصرة.


فيما اعتقل من طوباس الشابين نعيم دراغمة ونظام عوض بشارات.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال إبراهيم الخطيب من خربة أبو فلاح بعد مداهمة منزل ذويه وتفتيشه، فيما اعتقل الشابين مهند رسمي عبد الكريم أبو عليا (20 عامًا)، وأحمد محمد عازم النعسان (25 عامًا) عقب دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما في قرية المغير.


وفي الخليل، اعتقل أحمد بدران ابريوش من بلدة دورا، وأمجد الشوامرة، وعزمي اغنيمات من قرية  أبو العرقان، فيما اعقتل الليلة الماضية المواطنة أسماء عبد الفتاح اسويطي من بلدة بيت عوا، أثناء تواجدها قرب جدار الفصل العنصري.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد شاب متأثراً بجراحه في جنين

جنين "القدس" دوت كوم

استشهد الشاب أوس أمين حمامدة، اليوم الخميس، متأثراً بجراحه التي أصيب بها خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس بلدة قباطية جنوب جنين.


وكان الشهيد حمامدة قد أصيب بالرصاص الحي في البطن والصدر وأدخل مستشفى الرازي في حالة خطرة جداً، وأعلن عن استشهاده صباح اليوم.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت بلدة قباطية أمس، واستهدفت مركبةً بوابل من الرصاص في أحد شوارعها، ما أدى إلى استشهاد الشابين: أحمد جمال توفيق عساف كميل (19 عاماً) من قباطية، وراني وليد أحمد قطنات (24 عاماً) من مخيم جنين.



فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 2:45 صباحًا - بتوقيت القدس

3 شهداء بينهم قيادي في سرايا القدس بعملية اغتيال جديدة جنوب قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 3 مواطنين، فجر الخميس، في غارة إسرائيلية استهدفتهم داخل شقة سكنية في مدينة حمد شمال خانيونس جنوب قطاع غزة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشهداء هم علي أبو غالي، وشقيقه محمود، وابن شقيقتهم محمد منصور.


وأشارت المصادر إلى أن علي أبو غالي هو قائد الوحدة الصاروخية في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.


وتسبب القصف بإصابة طفلة ورجل بجروح طفيفة.


وتزامن ذلك مع قصف منزل مهجور وسط بلدة بني سهيلا في خانيونس.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يهاتف نظيره الأميركي على خلفية العملية بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

هاتف وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، نظيره الأميركي لويد أوستن، حول العملية العسكرية في قطاع غزة.


وقال غالانت، لنظيره الأميركي: "إسرائيل مصممة على الدفاع عن نفسها ومنع إيذاء مواطنيها بأي ثمن".


ولم يشير بيان مكتب غالانت لما قاله الوزير الأميركي.

فلسطين

الأربعاء 10 مايو 2023 10:05 مساءً - بتوقيت القدس

7 شهداء في القطاع والمقاومة تطلق مئات الصواريخ تجاه تل أبيب وغيرها

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 7 مواطنين في اليوم الثاني من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأصيب ما لا يقل عن 30، في سلسلة غارات جوية طالت العديد من المناطق المتفرقة بالقطاع، في وقت بعد انتظار طال 36 ساعة، أطلقت المقاومة مئات الصواريخ تجاه مستوطنات ومدن الاحتلال ومن أهمها تل أبيب.

وبحسب وزارة الصحة في قطاع غزة، فإن عدد الشهداء ارتفع منذ فجر الثلاثاء، إلى 21 شهيدًا وأكثر من 60 إصابة، من بينهم العديد من الأطفال والنساء.

وفي أحدث الغارات، استشهدت الطفلة ليان مدوخ، وأصيب شقيقتها، بفعل قصف طال أرض خالية بجوار منزلهم في منطقة الصحابة شرق مدينة غزة.

واستشهد صباح الأربعاء، شابين متأثرين بجروحها الحرجة التي أصيبا بها بفعل قصف إسرائيلي طالهما شرق خانيونس، فيما استشهد شابين في غارة استهدفتهما في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

كما استشهد شاب من بيت لاهيا في قطاع غزة، واستشهد مواطن آخر من مدينة غزة.


ووصلت العديد من الإصابات في قصف طال مناطق متفرقة من قطاع غزة، طالت مواقع للمقاومة، وأراضٍ زراعية وخالية، ما تسبب بانفجارات كبيرة.

ومساء الأربعاء، دمرت طائرة الاحتلال منزلًا لعائلة الأغا مكون من 3 طوابق في بلدة القرارة بخانيونس، تبعه تدمير منزل لعائلة المصري يعود لقائد ميداني في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وادعى الجيش الإسرائيلي أن قواته قصفت أهدافًا تستخدم لإطلاق الصواريخ من قبل حركة الجهاد الإسلامي، كما أنه استهدف خلايا حاولت إطلاق الصواريخ.

وتبنت غرفة العمليات المشتركة للمقاومة إطلاق مئات الصواريخ تجاه مستوطنات ومدن للاحتلال، منها استهداف مدينة تل أبيب على عدة مرات.

وتسبب قصف المقاومة بوقوع العديد من الإصابات في صفوف الإسرائيليين، وإصابة منازل خاصة في سديروت وعسقلان.