عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

اشتباكات بين ارمينيا واذربيجان قبيل محادثات سلام تستضيفها بروكسل

يريفان - (أ ف ب)

قُتل جندي أذربيجاني الخميس في اشتباكات جديدة عند الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، في تصعيد للتوتر يأتي قبل أيام من محادثات مرتقبة بين باكو ويريفان.


ومنذ ثلاثة عقود يتنازع البلدان الواقعان في منطقة القوقاز السيادة على إقليم ناغورني قره باغ، والخميس تبادلا الاتهامات بإطلاق "قذائف الهاون" واستعمال "الأسلحة الثقيلة" و"الاستفزازات" على الحدود.


وقالت وزارة الدفاع الاذربيجانية في بيان إن "جنديا في الجيش الأذربيجاني قتل إثر استفزاز من القوات الأرمينية" متهمة إياها بقصف المواقع الأذربيجانية عند الحدود.
من جهتها أشارت يريفان الى إصابة أربعة جنود أرمينيين بجروح في المواجهات التي حمّلت المسؤولية عنها إلى باكو.


وتأتي الاشتباكات في حين يفترض أن يلتقي رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ورئيس أذربيجان إلهام علييف الأحد في بروكسل في اجتماع برعاية الاتحاد الأوروبي.
هذا الاجتماع يأتي بعد مناقشات مكثفة استمرت أربعة أيام في بداية أيار/مايو في واشنطن بين وفدين من البلدين.


واتهم باشينيان الخميس اذربيجان بالسعي الى "نسف المحادثات" في بروكسل مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يزال مستعدا للتوجه الى هناك. وقال في مداخلة أمام الحكومة الارمينية "لم أغير قراري التوجه الى بروكسل".


لكنه اعتبر ان هناك فرصا "ضئيلة جدا" لتوقيع اتفاق سلام مع اذربيجان خلال هذا الاجتماع.
وأضاف رئيس الوزراء الأرميني أن مشروع اتفاق سلام "لا يزال في مرحلة أولية ومن المبكر جدا الحديث عن توقيع محتمل".


من جهتها اتّهمت وزارة الخارجية الأذربيجانية أرمينيا بأن "لا مصلحة لديها بعملية السلام" وبأنها تريد "إلحاق الضرر" بالمحادثات.
لكن الدبلوماسية الأذربيجانية أكّدت موافقة علييف على لقاء باشينيان في بروكسل.


من جهته حضّ الكرملين الذي سبق أن اضطلع مرارا بدور الوسيط بين أرمينيا وأذربيجان، الطرفين على "ضبط النفس" و"عدم اتخاذ أي خطوات من شأنها مفاقمة التوتر".


وتابع الكرملين "سنستمر بالتواصل مع باكو ويريفان" من أجل تسوية سلمية.
وخاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفيتيان السابقتان في القوقاز، حربين، أولهما مطلع تسعينيات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ التي تقطنها غالبية أرمنية وانفصلت أحادياً عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.


وبعد حرب خاطفة استولت فيها باكو في خريف 2020 على أراض في منطقة ناغورني قره باغ، وقّعت باكو ويريفان وقفا لإطلاق النار بوساطة موسكو. ومذاك ينتشر جنود روس للإشراف على التقيّد بوقف النار في ناغورني قره باغ لكن أرمينيا تشكو منذ أشهر من عدم فعاليتهم.


وتجدد التوتر حين أعلنت باكو في 23 نيسان/أبريل أنها أقامت أول نقطة تفتيش عند مدخل ممر لاتشين، الرابط البري الوحيد بين أرمينيا ومنطقة ناغورني قره باغ التي خضعت لحصار أشهرا عدة تسبب بنقص في السلع وانقطاعات في التيار الكهربائي. وهي خطوة اعتبرتها أرمينيا خرقا لوقف إطلاق النار الأخير المعلن بين الجانبين.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 5:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن الأسير خليل مصباح

جنين "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، عن الأسير خليل مصباح خليل موسى من مخيم جنين، بعد أن أمضى (20 عاما) في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك من سجن نفحة، عبر حاجز الظاهرية العسكري بالخليل.


وقال مصباح،إن الأسرى يدعون أبناء شعبنا ومؤسساته إلى الوقوف إلى جانبهم ومواصلة الفعاليات المساندة لهم، في ظل الظروف القاسية التي يعيشونها جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة الإهمال الطبي المتعمد وانتشار الأمراض المزمنة والخطيرة.


وأكد أن رسالة الأسرى يحثون شعبنا للتوحد ورص الصفوف، باعتبارها السبيل الوحيد والسلاح الأقوى لشعبنا في مواجهة الاحتلال وجرائمه بحق شعبنا.

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة العليا الباكستانية تعتبر توقيف عمران خان "باطلا"

اسلام اباد - (أ ف ب)

أبطلت المحكمة العليا في باكستان الخميس توقيف رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، الذي أدّى إلى احتجاجات عنيفة في سائر أنحاء البلاد.


وقال رئيس المحكمة العليا عمر عطا بانديال الذي نظر في استئناف قدمه محامو خان احتجاجاً على توقيفه الثلاثاء في قضية فساد "اعتقالك باطل، وتحتاج العملية برمتها إلى إعادة نظر".

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 4:40 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| استشهاد 3 مواطنين بينهم قيادي في سرايا القدس بفعل سلسلة غارات بقطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 3 مواطنين، مساء اليوم الخميس، بفعل سلسلة غارات جوية على أهداف ومناطق متفرقة من قطاع غزة.


ومن بين الشهداء،  القيادي البارز في سرايا القدس أحمد أبو دقة (44 عامًا)، من سكان مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، بعد استهداف منزل كان بداخله في بلدة بني سهيلا بالمدينة نفسها.


وأغارت طائرة استطلاع إسرائيلية حربية محملة بالصواريخ، على منزل كان بداخله أبو دقة، ما أدى لاستشهاده وإصابة 4 مواطنين آخرين بجروح متفاوتة.


ويعتبر أبو دقة من أبرز قيادات سرايا القدس، وعضو مجلسها العسكري، وأحد المسؤولين عن الوحدة الصاروخية فيها.


وأبو دقة من الناشطين المعروفين في سرايا القدس، ومطلوب منذ سنوات طويلة للاحتلال الإسرائيلي.


فيما انتشلت طواقم طبية، جثماني شهيدين جراء قصف وقع في منطقة زراعية شرق حي الشجاعية إلى الشرق من مدينة غزة.


ونعت كتائب المجاهدين الشهيدين، وهما القائد الميداني محمد سليمان خليل دادر، وحسين يوسف عبدالله دلول.


وتزامن ذلك مع سلسلة غارات عنيفة طالت عدة أهداف منها أراضٍ زراعية وخالية ومواقع للمقاومة.


فيما أطلقت المقاومة العشرات من الصواريخ منذ صباح اليوم وحتى ساعات المساء، ودوت صفارات الإنذار في رحوفوت والرملة بمدينة تل أبيب.

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

بريطانيا ستزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من طراز "ستورم شادو"

لندن - (أ ف ب)

أعلنت الحكومة البريطانية الخميس عزمها إرسال صواريخ من طراز "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لتكون بذلك أول دولة تقوم بتزويد كييف أسلحة بعيدة المدى.


وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس "اليوم استطيع أن أوكد أن المملكة المتحدة تقدم صواريخ ستورم شادو إلى أوكرانيا".


وأضاف "منح أنظمة الاسلحة هذه يعطي أوكرانيا أفضل فرصة للدفاع عن نفسها بمواجهة وحشية روسيا المتواصلة".


و"ستورم شادو" سلاح بعيد المدى يُطلق من الجو و"مصمم لتلبية المتطلبات الملحة للهجمات المخطط لها مسبقا ضد أهداف ثابتة عالية القيمة" بحسب شركة أم بي دي ايه المصنعة.


ويمكن تشغيل الصاروخ في ظروف قاسية، وتم استخدامه من قبل القوات البريطانية والفرنسية في الخليج والعراق وليبيا.


وتعد بريطانيا ثاني أكبر مزود للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، وقدمت لها صواريخ مضادة للدبابات وأسلحة مدفعية وأنظمة دفاع جوي.


وأعلنت عن زيادة ملحوظة في الدعم العسكري في كانون الثاني/يناير الماضي، بما في ذلك تزويدها ب 14 دبابة تشالنجر 2.
وبحسب تقرير عن المساعدات العسكرية منذ بدء الغزو الروسي مقدم لمجلس العموم فإنه "مع تطور النزاع في اوكرانيا، كذلك تطورت أنواع الأسلحة التي تم توفيرها".
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس في مقابلة مع "بي بي سي" أن جيشه ما زال بحاجة إلى الوقت للتحضير لهجوم مضاد على نطاق واسع متوقع ضد القوات الروسية.
وقال زيلينسكي بحسب "بي بي سي" "بما لدينا يمكننا المضي قدمًا وتحقيق النجاح. لكننا سنفقد الكثير من الناس. أعتقد أن هذا غير مقبول. لذلك علينا الانتظار. ما زلنا بحاجة إلى بعض الوقت الإضافي".

اقتصاد

الخميس 11 مايو 2023 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

زيادة مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين

بكين - (أ ف ب)

 توسعت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين بنسبة 110 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 636 ألف وحدة في أبريل، حسبما أظهرت بيانات من الجمعية الصينية لمصنعي السيارات اليوم (الخميس).


وبلغ إجمالي مبيعات سيارات الطاقة الجديدة خلال الأشهر الأربعة الأولى نحو 2.22 مليون وحدة، بزيادة 42.8 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.


وكشفت البيانات أن إنتاج سيارات الطاقة الجديدة في البلاد كان 640 ألف وحدة الشهر الماضي، بزيادة 110 بالمئة على أساس سنوي.


واصلت الصين، بصفتها رائدة في استهلاك سيارات الطاقة الجديدة، تنفيذ سياسات داعمة للحفاظ على تطوير سوق سيارات الطاقة الجديدة لديها، خاصة في مناطقها الريفية الشاسعة.

منوعات

الخميس 11 مايو 2023 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

السفن الخشبية في قشم الإيرانية...من الملاحة إلى السياحة

جزيرة قشم (إيران) - (أ ف ب)

بقيت السفن الخشبية المتينة التي تُصنّع في جنوب إيران تمخر عباب مياه الخليج قروناً عدة، لكنّها لم تعد اليوم تحظى بالمكانة نفسها، إذ حلت مكانها سفن أرخص وأسرع.


من مسقط إلى ميناء بندر عباس الإيراني مروراً بدبي، تشكل "اللنجات" الخشبية جزءاً من المشهد البحري في الشرق الأوسط، تماماً كالمراكب الشراعية في شبه الجزيرة العربية.


لكنّ عدد هذه السفن آخذ في التناقص، وثمة "أقل فأقل" منها، على ما يلاحظ القبطان حسن رستم الذي يقود السفن منذ 40 عاماً في مضيق هرمز بين إيران شرقاً والإمارات العربية المتحدة غرباً.


ويشير هذا الرجل البالغ 62 عاماً إلى أن أبلغ دليل على هذا التراجع هو الهدوء الذي يسود شاطئ كوران الطويل، حيث يرسو نحو 30 "لنجاً" عند انخفاض المد.


فهذا الميناء الصغير في جزيرة قشم الإيرانية كان يضج لزمن طويل بحركة لا تهدأ في الورش البحرية المتخصصة في صيانة السفن الخشبية وتصليحها، لكنّ عدد العمال فيه هذاالصباح لم يكن يتعدى العشرين.


ولا يزال هيكل "لنج" قيد الإنشاء موضوعاً على عوارض، لكن العمل فيه لن يكتمل، إذ أن صاحبه آثر تفكيكه واستخدام ألواحه الخشبية في مشاريع أخرى، نظراً لافتقاره إلى الإمكانات المالية اللازمة لإنجازه.


قبل 12 سنة، في العام 2011، أدرجت اليونسكو صناعة "اللنج" على قائمة "التراث الثفافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل" واعتبرت أن "فلسفة الملاحة في الخليج وسياقها الطقوسي ومهاراتها التقليدية تتلاشى تدريجاً" مع اندثار صناعة السفن الخشبية.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

مفتي مصر يدين اقتحام عشرات المستوطنين للأقصى

القاهرة -" القدس" دوت كوم

أدان مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم فضيلةُ شوقي علام، اقتحامَ عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليومَ الخميس، المسجدَ الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حراسة مشدَّدة من قوَّات الاحتلال الإسرائيلي، حيث نفَّذت مجموعات من المستوطنين جولاتٍ استفزازية في باحات الأقصى، وأدَّت طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية منه، بما يُعدُّ انتهاكًا صريحًا للمُقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى المبارك، وانتهاكًا لجميع القوانين والأعراف الدولية.


 ودعا مفتي الجمهورية في بيان، اليوم الخميس، إلى ضرورة تفعيل قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجتمع الدولي ذات الصلة، وضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس الشريف ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، اتِّساقًا مع قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو.


وحذَّر المفتي من استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المصلِّين بالمسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمة المقدسات الإسلامية وقدسيتها، كما حذَّر من خطورة استمرار مخطَّطات الاحتلال الإسرائيلي لتهويد مدينة القدس المحتلة والأراضي الفلسطينية، وتغيير معالمها، وطمس هُويتها التاريخية الحقيقية في إطار محاولاته المستمرة لفرض الأمر الواقع.


وجدَّد مفتي الجمهورية تحذيره الشديد من التداعيات والتبعات الخطيرة التي ستنتج عن الدعوات الإسرائيلية لتكرار اقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداءات المستمرة على الشعب الفلسطيني الشقيق وانتهاك حقوقه المشروعة.


وناشد المجتمع الدولي بكافة هيئاته ومنظماته، والأحرارَ في مختلف أنحاء العالم أن يقدِّموا كافة أشكال الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني من أجل استعادة كافة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .


ودعا المفتي إلى ضرورة توعية الشباب العربي والمسلم بجذور القضية الفلسطينية، وبعروبة فلسطين الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، وعدم التخلي مطلقًا عن قضية الأمة الإسلامية والعربية حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة .

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

دول تدعو لوقف "إراقة الدماء" بغزة

برلين - (أ ف ب)

دعا وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا ومصر والأردن ، اليوم الخميس، إلى وضع حد لأعمال العنف بين إسرائيل وفصائل مسلحة في غزة بعد ثلاثة أيام من تبادل إطلاق النار.


وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عقب محادثات مع نظرائها في برلين إن "إراقة الدماء يجب أن تتوقف الآن". بدوره قال نظيرها الأردني أيمن الصفدي إن "التطورات السلبية يجب أن تتوقف، يتعين إعادة إحياء السلام".


وأعلن وزير خارجية مصر، سامح شكري، أن جهود بلاده للتهدئة في قطاع غزة، "مازالت لم تؤت ثمارها ونتائجها المرجوة"، داعيا لتدخل دولي لوقف "التصعيد الإسرائيلي".


جاء ذلك وفق ما ذكره الوزير المصري في مؤتمر صحافي بالعاصمة الألمانية برلين، على هامش اجتماع "ميونيخ للسلام"، وفق ما بثته وسائل إعلام مصرية، وتابعته "الأناضول".


بدوره قال نظيرها الأردني أيمن الصفدي إن "التطورات السلبية يجب أن تتوقف، يتعين إعادة إحياء السلام".

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

منافس لاردوغان يعلن انسحابه من السباق قبل ثلاثة أيام من الانتخابات الرئاسية

اسطنبول - (أ ف ب)

أعلن محرم إنجه أحد المنافسين الأربعة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الانتخابات الرئاسية في 14 أيار/مايو، الخميس انسحابه من السباق.


وقال إنجه رئيس حزب "الوطن" الذي نال ما بين 2 و4% من نوايا التصويت في استطلاعات الرأي الأخيرة، خلال مؤتمر صحافي "أسحب ترشيحي" للانتخابات.


وقد استقال عدة مسؤولين من حزبه في الأيام الماضية تخوفا من أن يمنع ترشح إنجه مرشح المعارضة الرئيسي كمال كيلتيشدار أوغلو من الفوز أمام اردوغان الذي يتولى السلطة منذ عشرين عاما.


برر إنجه قراره قائلا إن تحالف المعارضة بقيادة كيليتشدار أوغلو "سيحمّله كل المسؤولية" في حال خسارته أمام الرئيس التركي.


وكان محرم إنجه في 2018 مرشح حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي-ديموقراطي) للانتخابات الرئاسية لكن اردوغان هزمه من الدورة الأولى.


ثم أنشأ حزبه القومي العلماني في أيار/مايو 2021.


يعتبر كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف يضم ستة أحزاب معارضة، في موقع جيد في منافسة الرئيس التركي الذي يواجه للمرة الأولى منذ عشرين عاما معارضة موحدة.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

رغم محاولات المنع.. النائبة رشيدة طليب تقيم فعالية لإحياء ذكرى النكبة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أقامت عضو الكونغرس الأميركي، النائبة رشيدة طليب ذات الأصول الفلسطينية، فعالية أمس الأربعاء للتذكير بالنكبة، وذلك بحضور عدد كبير من النشطاء والمؤثرين، رغم محاولة رئيس مجلس النواب منعها.


تمكنت  طليب (ديمقراطية من ولاية ميشيغان) بترتيب فعالية "75 عاما على النكبة الفلسطينية" في موعدها أمس الأربعاء ، على الرغم من أن رئيس مجلس النواب ، كيفين مكارثي (جمهوري من ولاية كاليفورنيا) ، المقرب من الليكود الإسرائيلي، كان قد نجح سابقاً في الاستيلاء على القاعة المعدة لفعالية النكبة تحت حجة أنه يريد القاعة "للاحتفال بديمقراطية إسرائيل، وأن الفعالية الفلسطينية معادية للسامية".


واضطرت النائبة طليب، الفلسطينية الأصل، بالتنسيق مع مجلس الشيوخ من نقل الفعالية المخصصة لإحياء ذكرى النكبة من مبنى مجلس النواب إلى "مبنى ديكورسون" في مجلس الشيوخ، حيث شارك المئات من الفلسطينيين الأميركيين ، وأنصارهم  في حفل إحياء ذكرى النكبة والاستماع إلى النائبة طليب ، ومجموعة من ممثلي المنظمات المناصرة للقضية الفلسطينية ، مركزين على استمرار النكبة وجرائم الاحتلال الإسرائيلي كما نرى حاليا في قطاع غزة المحاصر.   


وقدمت عضو الكونغرس رشيدة طليب مشروع قرارً لمجلس النواب يعترف بالنكبة المستمرة وحقوق اللاجئين الفلسطينيين ، قالت فيه:  "لا يمكن بناء السلام الحقيقي إلا على الحقيقة والعدالة. مع احتفالنا بمرور 75 عامًا على فظائع النكبة ، نكرم الآلاف من الأرواح ، ونحو 800 ألف فلسطيني أجبروا على ترك منازلهم وتهجروا قسرا بعنف من مجتمعاتهم خلال هذه الفترة من التطهير العرقي المكثف".


ويضيف القرار "النكبة هي حقيقة تاريخية راسخة ، وسوف يعترف بها كحدث في اللأمم المتحدة الأسبوع المقبل. كما كتب بيتر بينارت ، "عندما تجبر أحد الأشخاص أن ينسى ماضيه ، فأنت لا تقترح السلام ، بل تقترح انقراضه".


وقالت طليب :"أملنا هو خلق الفرص للفلسطينيين ، سواء في الداخل أو في الخارج ، الذين يواصلون المعاناة من النكبة ، ليرووا قصصهم عن الصدمة والفقدان المؤلم لارتباطاتهم بالعائلة والقرى التي نشئوا فيها ، والكثير من الأمور التي يجب الاعتراف بها ، ليس فقط من أجل الشفاء ، ولكن أيضًا لخلق طريق صادق للسلام ".


وتشير النكبة ، التي تعني "الكارثة" باللغة العربية ، إلى التهجير الجماعي للفلسطينيين من ديارهم وأوطانهم أثناء قيام إسرائيل (1947-49) ، وبحسب طليب : "لم تنته النكبة في عام 1948 ، لكنها مستمرة حتى يومنا هذا في شكل التطهير العرقي الإسرائيلي المستمر للفلسطينيين من أجل المستوطنات غير القانونية والتجمعات المنفصلة في الضفة الغربية الفلسطينية ، بما في ذلك القدس الشرقية ، وتدمير منازل الفلسطينيين والاستيلاء على الأراضي الزراعية ، إلغاء حقوق الإقامة ، والاعتداءات العسكرية الوحشية الدورية التي تؤدي إلى خسائر بشرية كبيرة في صفوف المدنيين ، وإنكار الحق القانوني المعترف به دوليًا في العودة لملايين اللاجئين الفلسطينيين. حتى يومنا هذا ، تواصل الحكومة الإسرائيلية حرمان أجيال من الفلسطينيين ، الذين أُجبر أسلافهم على الفرار من الميليشيات العنيفة ، من الحق في العيش في وطنهم وحتى زيارته بحرية".


ويخلد قرار عضو الكونغرس طليب ذكرى النكبة و"يعزز تعليمًا أفضل وفهمًا للمأساة"، كما يدعو القرار الولايات المتحدة إلى مواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، التي تقدم خدمات اجتماعية لعدد كبير من أكثر من 7 ملايين لاجئ فلسطيني ، ودعم تنفيذ حقوق اللاجئين الفلسطينيين. المنصوص عليها في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.


وشارك في رعاية هذا التشريع أعضاء الكونجرس جمال بومان (ولاية نيويورك) والنائبة كوري بوش (ولاية ميزوري) والنائبة بيتي ماكولوم (ولاية مينيسوتا) والنائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز (ولاية نيويورك) والنائبة إلهان عمر (ولاية مينيسوتا).

اقتصاد

الخميس 11 مايو 2023 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

غرفة تجارة وصناعة غزة تحذر من خطورة تفاقم الأوضاع الاقتصادية

غزة - "القدس" دوت كوم

حذرت غرفة تجارة وصناعة وزراعة غزة اليوم الخميس، من خطورة التداعيات الكارثية المترتبة على مواصلة سلطات الاحتلال للعدوان وإغلاق المعابر، مناشدة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لإنهاء العدوان بشكل فوري وإعادة فتح المعابر وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.


وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة المهندس عائد أبو رمضان في بيان، أن استمرار العدوان وإغلاق المعابر سيفاقمان من سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، نتيجة لاستمرار الحصار الإسرائيلي المستمر منذ ما يزيد على 16 عاماً.


ولفت أبو رمضان، إلى أن المعطيات كافة تشير إلى خطورة ذلك، وعلى رأسها معدلات البطالة التي تجاوزت 50%، وبلغ عدد المتعطلين عن العمل أكثر من ربع مليون شخص، وتجاوزت معدلات الفقر 60%، وبلغ عدد الذين يتلقَّون مساعدات من المنظمات الدولية والإغاثية العاملة في قطاع غزة ما يزيد على مليون شخص.


ونبه إلى أن استمرار العدوان أدى إلى توقف الإنتاجية في كل الأنشطة الاقتصادية وإغلاق المنشآت الاقتصادية في القطاعات المختلفة (القطاع التجاري، والقطاع الصناعي، والقطاع السياحي، والقطاع الزراعي، والقطاع الخدماتي، والقطاع المصرفي)، بالإضافة إلى الخسائر المباشرة في بعض المنشآت التي تعرضت للقصف المباشر، علاوة على استهداف مباشر للمواطنين والممتلكات العامة والخاصة.


كما أكد أبو رمضان، أن استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم من شأنه أن يؤدي إلى نقص شديد في السلع والبضائع، ويحول دون دخول الشاحنات إلى قطاع غزة، لافتاً إلى أن القطاعات الصناعية المختلفة تعاني من عدم قدرة العمال على الوصول إلى أماكن عملهم، بسبب العدوان الغاشم وتردي الحالة الأمنية.


وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف خلال عدوانه المتواصل العديد من الأراضي الزراعية، وتسبب باستشهاد أحد المزارعين والعديد من الإصابات، مؤكدا أن معظم الأراضي الزراعية تقع في المناطق الحدودية ويستحيل الوصول إليها، بسبب استمرار العدوان، الأمر الذي يتسبب بتلف المزروعات، ما يكبد القطاع الزراعي خسائر إضافية.


وطالب أبو رمضان، المؤسسات والمنظمات الدولية بضرورة الإسراع في ممارسة الضغط الفعلي على إسرائيل لإيقاف عدوانها، وإعادة فتح المعابر وإنهاء حصارها لقطاع غزة وإدخال جميع احتياجات القطاع من السلع والبضائع دون قيد أو شرط.


فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 2:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيد إغلاق 4 محلات تجارية في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق أربعة محال تجارية باللحام، اليوم الخميس، بالقرب من مبنى البلدية القديم على المدخل الرئيس للبلدة القديمة في مدينة الخليل.


واستنكر مدير عام لجنة إعمار الخليل عماد حمدان، إجراءات الاحتلال الإسرائيلي واعتداءات المستوطنين المستمرة على تلك المنطقة، والهادفة إلى السيطرة على المباني والعقارات في البلدة القديمة، مؤكدا أن لجنة الإعمار قدمت اعتراضا أمام المحكمة الإسرائيلية ضد هذه الإجراءات غير القانونية.

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدعو إلى الضغط "بكل الوسائل" لحل الأزمة في السودان

جنيف - (أ ف ب)

شجب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الخميس "العنف غير المبرر" في السودان، ودعا الدول إلى ممارسة الضغط "بكل الوسائل الممكنة" لحل الأزمة.


وقال تورك في افتتاح جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف حول الوضع في السودان إن القتال الذي اندلع في 15 نيسان/أبريل أوقع هذا البلد في "كارثة". وتابع "أغتنم هذه الفرصة لأحث كل الدول ذات النفوذ في المنطقة على الدفع لحل هذه الأزمة، بكل الوسائل الممكنة".


وعقد هذا الاجتماع الطارئ لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بناء على طلب مشترك من المملكة المتحدة والنروج والولايات المتحدة وألمانيا، وحظي بتأييد عشرات الدول.


وأسفرت المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، عن سقوط أكثر من 750 قتيلاً وخمسة آلاف جريح، بحسب منظمات غير حكومية والسلطات.


وحذّرت منظّمة الأمم المتّحدة للطفولة (يونيسف) من أنّ المعارك الدائرة في السودان تحصد أرواح أطفال "بأعداد كبيرة مرعبة"، مشيرة إلى تقارير تفيد بسقوط سبعة أطفال كلّ ساعة بين قتيل وجريح.


ودان تورك بشدة "هذا العنف غير المبرر، الذي انتهك فيه الطرفان القانون الإنساني الدولي، ولا سيما مبادئ التمييز والتناسب والحيطة".


وقال إن الجيش السوداني "شن هجمات على مناطق مدنية مكتظة، بما في ذلك غارات جوية"، و"الأسبوع الماضي أصابت غارة جوية على ما يبدو محيط مستشفى في منطقة شرق النيل في الخرطوم، ما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين".


وأضاف أن "قوات الدعم السريع استولت على ما يبدو من جهتها على مبانٍ عديدة في الخرطوم لاستخدامها كقواعد للعمليات، وطردت السكان وشنت هجمات انطلاقا من مناطق سكنية مكتظة".


وأفاد بأن مكتبه تلقى تقارير عدة تتحدث عن عنف جنسي ارتكبه رجال يرتدون الزي العسكري، فضلاً عن "مزاعم بعمليات إعدام غير قانونية واختفاءات قسرية".


وفي نهاية الاجتماع، ستصوت 47 دولة عضو في مجلس حقوق الإنسان على مشروع قرار يدعو إلى "الوقف فوري للعنف من قبل جميع الأطراف، من دون شروط مسبقة".


ويدين النص كل انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، لكنه لا ينشئ آلية تحقيق، ويترك للمفوض السامي ولخبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان مهمة توثيقها.
وحتى التاسع من أيار/مايو لجأ أكثر من 160 ألف شخص إلى البلدان المجاورة بينما تجاوز عدد النازحين السودانيين داخل البلاد 700 ألف شخص، ووفقًا للأمم المتحدة.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

"الهلال الأحمر" تطالب بالضغط على إسرائيل لفتح ممر إنساني

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالبت جمعية الهلال الأحمر، المنظمات الدولية بالضغط على إسرائيل، لفتح ممر إنساني للسماح بإدخال المستلزمات الطبية والمساعدات الإنسانية، وذلك جراء تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.


وأكدت أن حواجز الاحتلال الإسرائيلي المحيطة بالقطاع لا تزال مغلقة لليوم الرابع على التوالي، الأمر الذي ينذر بأزمة إنسانية في ظل الشح الكبير في المستلزمات والمواد الطبية التي تعاني منه المنظومة الصحية. 


وأشار إلى أن القانون الدولي الإنساني يوجب على سلطات الاحتلال أن تسمح بعمليات الإغاثة لمصلحة سكان الأرض المحتلة، وأن تسهل مرورها.


وشهد القطاع شللاً شبه كامل في مناحي الحياة كافة، حيث استمر تعليق العمل في جميع الجامعات والمدارس، ولا تزال أزمة الكهرباء تشهد تفاقما متزايداً وشحاً في إمدادات الوقود، نتيجة الحصار الجوي والبري والبحري العسكري الذي تفرضه سلطات الاحتلال على القطاع منذ 16 عاماً، والذي يشكل عقاباً جماعياً تحظره أحكام القانون الدولي الإنساني.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

مزهر: العدوان الإسرائيلي لم يحقق أهدافه

غزة- "القدس" دوت كوم

قال نائب الأمين العام لـ"الجبهة الشعبية" جميل مزهر، "إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لم يحقق أيٍ من أهدافه، لم يستطع هذا العدو الجبان أن يرمم قوة ردعه التي تهاوت مجدداً أمام ضربات المقاومة، فأدخلته في شللٍ تام وتحولت مغتصباته ومستعمراته ومدنه المقامة على أنقاض مدننا إلى مدن أشباح". 


وأضاف مزهر في بيان له: "إن المشاورات مستمرة ومتواصلة مع الأمناء العاميين للفصائل الفلسطينية المقاومة، من أجل ضمان أعلى درجات التنسيق في إدارة المعركة باقتدار وتحقيق مزيد من الخسائر في صفوف الاحتلال".


وأكد مزهر أنه يجب على الوسطاء قبل الحديث عن وقف إطلاق النار إلزام الاحتلال بوقف سياسة الاغتيالات والإفراج عن جثامين الشهداء من الأسرى وأبناء شعبنا ووقف الهجمة المسعورة ضد أسرانا.


ودعا جماهير شعبنا في كل مكان وأمتنا العربية إلى الوقوف بجانب شعبنا ومقاومته الباسلة، موجهاً رسالة خاصة إلى شعبنا في الضفة ومقاومته الوفية لدماء الشهداء، قائلاً: "توحدوا وواصلوا ضرب الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في كل مكان على أراضي الضفة والقدس والداخل المحتل".

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير غفيرة تشيع جثمان الشهيد أوس كميل في جنين

جنين "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير فلسطينية غفيرة، اليوم الخميس، جثمان الشهيد الشاب أوس جمال حمامدة كميل (30 عاماً)، إلى مثواه الأخير في مقبرة شهداء بلدة قباطية جنوب جنين.


وانطلق موكب التشييع من مسجد صلاح الدين في البلدة، بموكب جماهيري حاشد، وحمل جثمان الشهيد على الأكتاف، وسط هتافات غاضبة ومنددة بعملية إعدامه بدم بارد، وأخرى تدعو إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام والمطالبة بتوفير الحماية الدولية لشعبنا.


وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت بلدة قباطية أمس، واستهدفت مركبة بوابل من الرصاص في أحد شوارعها، ما أدى إلى استشهاد الشابين: أحمد جمال توفيق عساف كميل (19 عاما) من قباطية، وراني وليد أحمد قطنات (24 عاما) من مخيم جنين.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوقف العمل في "شبكة مياه" جنوب الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بوقف العمل في تمديد خط مياه بمسافر يطا جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال داهمت منطقة غزيوة بقرية ماعين، وأخطرت بوقف العمل في تمديد خط مياه لمنشآت زراعية تعود للمواطن ياسر محمد جبارين.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 1:19 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: هدم 19 وحدة سكنية ومخزون الوقود شارف على النفاد

غزة- "القدس" دوت كوم

أكد مسؤول المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي هدم 19 وحدة سكنية بشكل كلي، فيما هدم بشكل جزئي 314 مبنى، منهم 28 غير صالح للسكن و286 أضراراً جزئية خلال عدوانه على قطاع غزة.


وقال معروف خلال مؤتمر صحفي، "إن مخزون الوقود الموجود في المحطة شارف على النفاد، وإن العد التنازلي لإيقاف المحطة قد بدأ"، مشيراً إلى جريمة العقاب الجماعي التي يرتكبها الاحتلال بإغلاق المعابر ومنع إدخال الاحتياجات الضرورية.


وأضاف: "إن قطاع الصيد توقف بالكامل، نظراً لعدم قدرة الصيادين دخول البحر، فيما تضررت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية التي تعرضت للقصف ومزارع الخضروات والدواجن".


وأشار إلى أن التنمية الاجتماعية قدمت خدمات عاجلة لـ46 أسرة متضررة بشكل مباشر بمجموع 24 شخصاً.


وطالب معروف المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته ووضع حد لهذه الجريمة التي تمثل مصدراً جديداً يضاف للحصار المفروض على القطاع منذ سنوات طويلة.


وخلف العدوان الإسرائيلي المتواصل حتى اللحظة  25 شهيداً منهم 6 أطفال و4نساء، و2 من المسنين، وإصابة 76 مواطناً منهم 24 طفلاً و13 امرأة و3 مسنين.



عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 71 مليون نازح داخل بلدانهم في العالم في 2022

جنيف - (أ ف ب)

أجبرت الأزمات المتتالية أكثر من 71 مليون شخص على الفرار من بيوتهم داخل بلدانهم العام الماضي، في رقم قياسي جديد.


وقال تقرير مشترك لمنظمتي "مركز مراقبة النزوح الداخلي" (إنترنال ديسبليسمنت مونيتورينغ سنتر 6 ىي دي ام سي) والمجلس النروجي للاجئين أنه تم تسجيل 71,1 مليون نازح داخلي في 2022.


ويشكل هذا العدد زيادة نسبتها 20 بالمئة عن العام السابق بسبب النزوح الجماعي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ووكذلك بسبب الفيضانات الكارثية في باكستان.


وارتفع عدد النازحين الجدد إلى حوالى 61 مليون شخص اضطر بعضهم إلى الفرار مرات عدة، مما يمثل زيادة نسبتها 60 بالمئة عن 2021.


وقالت رئيسة المركز الكسندرا بيلاك لوكالة فرانس برس إن الرقم "مرتفع جدا".


وأشارت إلى أن "جزءا كبيرا من هذه الزيادة نجم بالتأكيد عن الحرب في أوكرانيا، ولكن أيضًا عن الفيضانات في باكستان والنزاعات الجديدة والمستمرة في جميع أنحاء العالم وعدد من الكوارث المفاجئة أو البطيئة التي شهدناها من الأميركيتين إلى المحيط الهادئ".


العام الماضي، ارتفع عدد النازحين داخليا بسبب النزاعات إلى 28,3 مليون شخص أي ضعف العدد الذي سجل العام السابق وثلاثة أضعاف المتوسط السنوي خلال العقد الماضي.


وإلى جانب النازحين داخل أوكرانيا البالغ عددهم 17 مليونا، نزح ثمانية ملايين شخص من بيوتهم بسبب الفيضانات الهائلة في باكستان.


وسجل في إفريقيا جنوب الصحراء نزوح نحو 16,5 مليون شخص داخليا أكثر من نصفهم بسبب نزاعات لا سيما في جمهورية الكونغو الديموقراطية وإثيوبيا.


ويتوقع أن يشهد عدد النازحين داخليا هذا العام ارتفاعا جديدا.


وفي السودان، أجبر القتال الدائر منذ منتصف نيسان/ابريل أكثر من 700 ألف شخص على الفرار إلى أماكن أخرى في البلاد.
وقالت بيلاك "منذ بداية النزاع الأخير (...) في نيسان/أبريل، سجلنا حتى الآن عددا من النازحين يعادل حجم النزوح في 2022 بأكمله".


واضافت أنه "من الواضح أنه وضع غير مستقر للغاية على الأرض".


على الرغم من اضطرار السكان للفرار في جميع أنحاء العالم، يعيش حوالى ثلاثة أرباع النازحين داخليًا في عشر دول فقط هي سوريا وأفغانستان والكونغو الديموقراطية وأوكرانيا وكولومبيا وإثيوبيا واليمن ونيجيريا والصومال والسودان، - بالترتيب حسب عد تنازلي للنازحين -.


وعدد كبير من هؤلاء النازحين هم ضحايا نزاعات مستمرة منذ سنوات لكن الكوارث الطبيعية مسؤولة عن معظم حالات النزوح الداخلي الجديدة إذ إنها أجبرت 32,6 مليون شخص على الفرار في 2022. ويمثل ذلك زيادة نسبتها 40 بالمئة عن العام السابق.


وقال رئيس المجلس النروجي للاجئين يان إيغيلاند في بيان إن هذا التراكم للأزمات يشكل "عاصفة مكتملة العناصر".


واضاف أن "الصراعات والكوارث تضافرت خلال العام الماضي لتعميق نقاط الضعف وعدم المساواة الموجودة أصلا مما تسبب في نزوح على نطاق غير مسبوق".


كما دان أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا و"قوضت سنوات من التقدم".

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

جماهير حاشدة تشيع جثامين الشهداء الثلاثة جنوب قطاع غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير فلسطينية حاشدة، ظهر اليوم الخميس، جثامين الشهداء الثلاثة، بينهم القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" علي أبو غالي، جنوب قطاع غزة.


وانطلق موكب التشييع من مجمع ناصر الطبي في خانيونس، باتجاه منازل عوائل الشهيدين علي أبو غالي وشقيقه محمود في حي الأمل لإلقاء نظرة الوداع عليهما.


فيما شيعت الجماهير في مدينة رفح جثمان الشهيد محمد منصور ابن شقيقة الشهيدين أبو غالي.


وردد المشاركون في الجنازة شعارات غاضبة ومنددة بالعدوان الإسرائيلي.


ووري جثامين الشهداء الثلاثة الثرى في مقابر خانيونس ورفح.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

وقف إطلاق نار متعثر بغزة وإسرائيل ترفض الالتزام بوقف الاغتيالات

غزة - "القدس" دوت كوم

أكدت مصادر متطابقة، أنه لم يتم التوصل لأي اتفاق لوقف إطلاق النار حتى الآن في قطاع غزة.


وقالت مصادر مطلعة لـ "القدس" دوت كوم: إن كل ما ينشر عن التوصل لأي اتفاق بشأن أي شروط تتعلق بوقف إطلاق النار غير دقيقة.


وأضافت المصادر: "الاحتلال يرفض أي شروط من الجهاد ويتمسك بوقف إطلاق نار متبادل ولكن حركة الجهاد مصممة على القبول بكافة شروطها بدون استثناء .. ما يجري في القاهرة حتى اللحظة حوارات دون المستوى الحقيقي الجدي في ظل تعنت الاحتلال وتشبثه برفضه الالتزام بأي شروط". كما قالت.


فيما قال مسؤول سياسي إسرائيلي رسمي، إن تل أبيب لن تلتزم لمصر أو أي طرف بالتوقف عن عمليات الاغتيال مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وأكد المسؤول في تصريح وزعه مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أنه لم يتم التوصل لأي اتفاق لوقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن الاتصالات مستمرة مع مصر ولم يتم تقديم أي التزامات أو وعود لها.


وقال: "لم نلتزم بوقف عمليات الاغتيال .. يمكنهم المطالبة بذلك لكن نحن لن نلتزم".


وعن تسليم جثمان الشهيد خضر عدنان، قال المسؤول: "إسرائيل لم توافق على تسليم جثمانه في إطار وقف إطلاق النار"، في إشارة إلى إمكانية تسليمه لاحقًا.


وانطلقت صباح اليوم، مفاوضات مباشرة ما بين المخابرات المصرية وقيادة حركة الجهاد الإسلامي، على إثر العدوان الإسرائيلي المتواصل في قطاع غزة.


وتسعى مصر من خلال هذه المفاوضات المباشرة لمحاولة تحقيق تقدم في المفاوضات المتعثرة التي تقودها منذ مساء الثلاثاء الماضي لمحاولة منع تصاعد الأوضاع في قطاع غزة.


وقالت في وقت سابق، مصادر من قيادة الجهاد الإسلامي لـ "القدس" دوت كوم، إن محمد الهندي رئيس الدائرة السياسية في المكتب السياسي للحركة، سيصل هذا الصباح إلى القاهرة قادمًا من اسطنبول.


ويبحث الهندي مع قيادة جهاز المخابرات المصرية، شروط الحركة لوقف إطلاق النار في ظل تعثر المفاوضات القائمة.


وبينت المصادر، أن الجهاد الإسلامي متمسك بشروطه حتى الآن وخاصة فيما يتعلق بوقف الاغتيالات من قبل الاحتلال الإسرائيلي.


ولفتت المصادر إلى أن قيادة حركة الجهاد الإسلامي تقود المعركة بتكتيك مختلف، وتوطن نفسها على أن تستمر الجولة الحالية لعدة أيام وربما وصولًا ليوم مسيرة الأعلام في الثامن عشر من الشهر الجاري للتأكيد على أن المعركة مرتبطة أساسًا بالقدس وليس بقصف هنا أو هناك أو رد على اغتيال قيادي أو آخر.


وقالت المصادر: إن القائد يخلفه ألف قائد، ولكن القدس والأقصى هما طريق الدفاع عن القضية الفلسطينية.


فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين في جنين

جنين "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 7 مواطنين، من بلدة قباطية جنوب جنين.


وبحسب نادي الأسير، فإن المعتقلين هم: أنس أحمد نمر كميل، ومحمد علي كميل، وهادي نجي نزال، ومحمد تيسير زكارنة، وأدهم ياسر محمد حنايشة، ومحمد عدنان نزال، ومنتصر ماهر نزال.

عربي ودولي

الخميس 11 مايو 2023 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

أكراد العراق يراقبون عن كثب الانتخابات التركية

أربيل - (أ ف ب)

يراقب أكراد العراق عن كثب الانتخابات الرئاسية التركية، ويتطلّع الإقليم المتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق والمتضرر من الصراع بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني، إلى تهدئة، لكنه يتمسّك أيضا بالحفاظ على شراكة استراتيجية مع أنقرة.


رسمياً، لم يعلّق قادة الإقليم على التنافس المحتدم بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو المدعوم من تحالف من ستة أحزاب، والذي ستحسم في 14 أيار/مايو.


لكن المحلّل السياسي العراقي الكردي عادل بكوان يلفت الى أنه في "وسائل الإعلام وفي المجال السياسي، الجميع منشغلون للغاية في الانتخابات التركية"، مذكراً بالدور الجيوسياسي "الأساسي" الذي تلعبه أنقرة في المنطقة.


على المستوى الأمني أولاً، يشكّل الصراع بين الجيش التركي ومقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي امتدّ منذ سنوات طويلة إلى أراضي الإقليم العراقي، أحد أبرز التحديات.


وتنفّذ القوات التركية بانتظام ضربات جوية وعمليات برية ضد عشرات المواقع العسكرية في الإقليم لحزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه أنقرة والغرب منظمة "إرهابية".


ويضيف بكوان، مدير المركز الفرنسي لأبحاث العراق، لوكالة فرانس برس أن "نتيجة هذه الانتخابات ستؤثر بشكل مباشر على اتجاه هذه الحرب على الأراضي الكردية في العراق".


وفي حال انتصار المعارضة، فهو لا يستبعد "إمكانية حصول تهدئة"، بعد أن مدّ كليتشدار أوغلو يده للأقلية الكردية.


وفي إشارة إلى التعطش لـ "الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي" في الشرق الأوسط، يعتقد الباحث في الشؤون التركية بوتان تحسين أنه حتى في حال فوز أردوغان، "ستكون تركيا بحاجة إلى مبادرة لتطبيع الأوضاع مع جيرانها، وخصوصا مع كردستان" العراق.


ويرى أن "مستقبل العملية الديموقراطية في تركيا مرهون بالتحالف مع الأكراد وإنصاف حقوقهم".


ويعتبر الباحث كذلك أن المعارضة التركية "تراهن على التهدئة وتريد فتح صفحة جديدة" مع الأكراد.


وخلال عقدين من الزمن، تحوّلت تركيا خلال فترة حكم أردوغان إلى قوة إقليمية أساسية في المنطقة، تتفاوض مع موسكو بشأن الحرب في سوريا، وتتحدّى واشنطن والأوروبيين.


باستثناء بيانات تدين انتهاك السيادة العراقية والعواقب المترتبة على ذلك بالنسبة للمدنيين، لم تصعّد حكومة إقليم كردستان لهجتها قطّ ضد جارتها التي تظلّ قبل كل شيء شريكاً اقتصادياً استراتيجياً.


وهناك ثلاثة معابر حدودية برية بين الإقليم وتركيا، افتتح آخرها وهو معبر زيت الحدودي، في 10 أيار/مايو.


ولسنوات عديدة، اعتمد إقليم كردستان العراق على تركيا في تصدير حوالى 450 ألف برميل من النفط يوميا، دون موافقة الحكومة المركزية في بغداد.


وفي حين توقّف التصدير في آذار/مارس بسبب نزاع قانوني بين أنقرة وبغداد، يفترض أن يستأنف في نهاية المطاف، بمجرد تسوية قضايا فنية ومالية بين الطرفين.


ويقول بكوان "من الواضح أن من يحكم في أنقرة سيكون له تأثير في هذه القضية".


ويحذّر الباحث من أن الانتخابات قد تكون نقطة تحوّل بالنسبة لكردستان، إذ بنى القادة في أربيل علاقة شخصية مع إردوغان الذي أصبح "حليفاً مهماً للغاية".


ويوضح "بمجرد أن يتغيّر الرئيس، ستتغيّر مجمل العلاقات بين أربيل وأنقرة".


ويضيف "عندها ينبغي إعادة تكوين العلاقة والرابط مع شخص لا تعرفه"، مشيراً إلى أن "العالم الدبلوماسي يكره المجهول".


وفي انعكاس للعلاقات الجيدة التي تربط الإقليم بأنقرة، منعت سلطات مطار أربيل الأحد النائب التركي من حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد حسن أوزغونيش من دخول الإقليم وأعادته الى بلاده، مبرّرة ذلك بأنه جاء "بناء على طلب الأجهزة الأمنية الاتحادية" في بغداد.


في أواخر نيسان/أبريل، دعا حزب الشعوب الديموقراطي، وهو ثالث أكبر أحزاب تركيا، حلفاءه إلى التصويت لكمال كيليتشدار أوغلو.


وفي حين لم يقدّم تحالف المعارضة رؤيةً لكيفية حلّ القضية الكردية، إلّا أن كيليتشدار أوغلو اتهم في مقطع فيديو قصير نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي منافسه أردوغان بـ"إلحاق وصمة" بملايين الأكراد عبر ربطهم بالإرهاب.


وأكّد كليتشدار أوغلو أنّه في حال انتخابه سيفرج على الفور عن صلاح الدين ديميرتاش، الرئيس السابق لحزب الشعوب الديموقراطي المسجون منذ 2016 بتهمة "الدعاية الإرهابية".


وعلى الرغم من أن كليتشدار أوغلو يتمتع بأسبقية حقيقية بين الأكراد، لكن الحذر يسود كردستان العراق، ممزوجا بشعور من التضامن القومي، فأكراد العراق يحلمون كذلك بحلّ لـ"القضية الكردية" في تركيا حيث يسجن زعماء المعارضة وتعاني الأقلية من التمييز.


في مقهى مام خليل في وسط أربيل والذي يعود تاريخ تأسيسه إلى العام 1952، يتمنّى نزار سلطان (60 عاماً) وهو موظف حكومي في جامعة صلاح الدين في أربيل "أن تجلس الحكومة التركية المقبلة والأكراد على طاولة حوار".


ويضيف "في المرّات السابقة كلها، استخدموا الأكراد للوصول إلى غاياتهم للأسف ثم يقومون بعدها بتهميش الأكراد والتحايل عليهم".


بعدما أدلى بصوته في القنصلية التركية في أربيل، قال المواطن الكردي التركي قدري شمزينو (60 عاما) لوكالة فرانس برس، مرتدياً الزي الكردي التقليدي، "نحن لا نطلب شيئاً إضافياً للشعب الكردي".


وأضاف، وهو واحد من 3834 مواطناً تركياً مقيمين في كردستان العراق، "نريد المساواة مع المواطنين الأتراك في الحقوق وأن نعيش بكرامة على هذه الأرض لأننا أيضاً أبناؤها".


ودعا سيروان نجم (50 عاما) من مكتبته في وسط أربيل، الأكراد في تركيا إلى التصويت "للمرشح الذي سيعالج القضية الكردية بشكل دبلوماسي".


وشدّد على أن "المشاكل الكردية يجب أن توضع على طاولة الحوار وأن يتم حلها والاعتراف بحقوقهم الأساسية".

اقتصاد

الخميس 11 مايو 2023 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

"مجموعة الإمارات" تسجل أرباحا سنوية قياسية بقيمة ثلاثة مليارات دولار

دبي - (أ ف ب)

أعلنت "مجموعة الإمارات" الخميس عن أرباح سنوية قياسية بلغت ثلاثة مليارات دولار، واعتبرت ذلك "تعافيا كاملا" للخطوط الجوية ومقرها دبي بعد تسجيل خسائر العام الماضي بسبب الوباء.


وقال الرئيس الأعلى التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم في بيان "نفخر بأدائنا في عام 2022/ 2023 الذي لا يمثل تعافياً كاملاً فحسب، بل يعد إنجازاً قياسياً أيضاً".


وحققت خطوط الإمارات أرباحا قدرها 2,9 مليار دولار، وهو مبلغ قياسي أيضا، في أعقاب خسائر بقيمة 1,1 مليار دولار في السنة المالية الماضية، على وقع عودة الطلب على السفر جوا.


وكانت شركة الطيران قد سجلت خسائر بقيمة 5,5 مليار يورو في السنة المالية 2020/ 2021 تحت وطأة كوفيد، في أول نتائج من نوعها في أكثر من ثلاثة عقود، مع توقف أسطولها عن الطيران وصرف أعداد كبيرة من الموظفين.


وبلغت الأرصدة النقدية للمجموعة 11,6 مليار دولار، وهي الأعلى على الإطلاق، مقارنة بخسارة بقيمة مليار دولار العام الماضي


وقال الشيخ أحمد "توقعنا عودة قوية لأعمالنا، ومع رفع آخر قيود السفر وموجة الطلب الناجمة عن ذلك، كنا على استعداد لتوسيع عملياتنا بسرعة وأمان لخدمة عملائنا".

منوعات

الخميس 11 مايو 2023 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

متحف متروبوليتان في نيويورك "سينظر" في أصل أعمال فنية يُحتمل أن تكون مسروقة

نيويورك - (أ ف ب)

سيتولّى متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، أحد أبرز المتاحف في العالم، "النظر" في أصل عدد من أعماله الفنية التي يُحتمل أن تكون مسروقة، و"إعادتها" إلى بلد المنشأ إن لزم الأمر، عل ما أعلن المتحف.


وفي بيان نقلته مساء الثلاثاء صحيفة "نيويورك تايمز" ونُشر عبر موقع المتحف الالكتروني الأربعاء، أعلن المدير ماكس هولين أنّ متحف "ميت" الذي يمثل أحد اهم المتاحف في العالم ويحظى بمكانة بارزة في سوق الفن العالمي، يتعيّن عليه المشاركة بصورة أكبر وبشكل استباقي في النظر بأعمال فنية من مجموعاتنا".


وسيخصص المتحف "موارد "إضافية لهذه المهمة من خلال توظيف فريق من الباحثين سيتولون النظر في "أصل" بعض الأعمال الفنية والأثرية من بين 1,5 مليون قطعة يحوزها "ميت".


وقال هولين "سنوسّع ونسرّع ونكثّف أبحاثنا عن كل الأعمال الفنية التي وصلت إلى المتحف من خلال تجار فن كانوا منخرطين في تحقيق قضائي"، مشيراً إلى أنّ "معظم هذه القطع حصل عليها متحف +ميت+ بين 1970 و1990".


وأكد أنّ "المتحف له تاريخ طويل في النظر بأصل مجموعاته بدقة، وإعادة العمل الفني إلى بلد المنشأ إذ اقتضى الأمر"، معدّداً عمليات إعادة أعمال فنية سُجلت خلال السنوات الأخيرة إلى "مصر واليونان وإيطاليا ونيبال ونيجيريا وتركيا والشهر المنصرم إلى الهند ".


وكان القضاء النيويوركي أعاد الثلاثاء إلى الصين منحوتتين جنائزيتين حجريتين مهرّبتين تعودان للقرن السابع وتبلغ قيمتهما 3,5 ملايين دولار، ضُبطتا في متحف متروبوليتان للفنون.


وينفذ القضاء في ولاية نيويورك منذ أكثر من عامين حملة واسعة لاستعادة آثار منهوبة من نحو 20 دولة باتت موجودة في متاحف المدينة الأميركية الكبرى ومعارضها، ومن بينها متحف "ميت" التي يضم مجموعات من القطع لجامعي أعمال فنية ومانحين أثرياء.


وكانت المنحوتتان منذ عام 1998 حتى مصادرتهما عام 2023 بحوزة متحف "ميت على سبيل الإعارة من شيلبي وايت (85 عاماً)، إحدى هواة جمع القطع الأثرية في مانهاتن".


وسبق للقضاء النيويوركي أن ضبط عامي 2021 و2022 نحو 20 عملاً فنياً مسروقاً لدى وايت.

منوعات

الخميس 11 مايو 2023 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

بيونسيه تستهل من ستوكهولم أول جولة عالمية لها منذ سبع سنوات

ستوكهولم - (أ ف ب)

وسط ديكور مستقبلي الطابع وبأزياء ضخمة وأمام جمهور شديد الانسجام، أحيت النجمة الأميركية بيونسيه عرضاً كبيراً في ستوكهولم مساء الأربعاء استهلت به جولة حفلات فردية واسعة هي الأولى لها منذ سبع سنوات، وتستمر أربعة أشهر.


وقدمت "كوين بي" طوال أكثر من ثلاث ساعات عرضاً تعددت مشاهده المميزة، فظهرت مثلاً على مركبة قمرية أو على حصان ماسيّ حلقت به فوق الجمهور، أو أطلت بهيئة مذيعة نشرة أخبار تلفزيونية، في حفلة هي الأولى ضمن جولة تحمل عنوان "رينيسنس وورلد تور" يُتوقَع أن تتجاوز إيراداتها ملياري دولار.


وقالت شاين باركي (31 عاماً)، وهي مقدّمة برامج إذاعية إيرلندية لوكالة فرانس برس "أنا عاجزة عن الكلام، لقد كان عرضاً مذهلاً وغير عادي".


ولاحظت الشابة لدى خروجها من الحفلة أن بيونسيه "لم تروج سلفاً لألبومها، لذلك كان ثمة قدر كبير من الترقّب لما ستقدمه".


وحضر الحفلة في ستوكهولم معجبون كثر من الضفة الأخرى للمحيط الأطلسي، بينهم عدد كبير من الولايات المتحدة ولكن أيضاً من البرازيل، ليكونوا أول من يستمتع بالعرض الضخم، أحد أبرز الأحداث الفنية المنتظرة خلال السنة الجارية.


وخاطبت بيونسيه الجمهور المحتشد في الملعب والذي قُدر بنحو 60 ألفاً "أودّ فقط أن أقول لكم: أنتم تجعلونني في غاية السعادة".


وقالت وسط هتافات الحشد "أرى وجوهاً مألوفة للأشخاص الذين سافروا من مسافة بعيدة جداً لمشاهدة العرض الأول الليلة".


وعلّق عبد إبراهيم (3 عاماً) الذي أتى من لندن ويملك تذاكر لحفلات النجمة في لندن وبرشلونة وميامي "لقد رأيت بيونسيه منذ حفلتها الأولى (...) وهي تقدّم مجدداً مستوىَ عالياً جداً. إنه لأمر مذهل".

وقبل ساعات من إطلالة مغنية فرقة "ديستنيز تشايلد" السابقة على خشبة ملعب "فريندز أرينا" الكبير في ستوكهولم، راح مئات المعجبين المتشوقين لمشاهدتها يمررون الوقت الطويل بالغناء والرقص في طوابير الانتظار، معتمرين قبعات رعاة البقر وأحجار الراين التي يتكون منها الزي الجديد لنجمتهم.


وقال كشر بلوم (36 عاما) من ريغا (لاتفيا) لوكالة فرانس برس "انها الملكة ولهذا نحن هنا".


وأُعلِن عن الجولة في شباط/فبراير الفائت، وهي أول مجموعة حفلات فردية لبيونسيه نولز منذ عام 2016، إذ حالت جائحة كوفيد لمدة طويلة دون إقامة حفلات جماهيرية.


ولاحظ البرازيلي غابريال كارديل (27 عاماً) الذي حضر خصيصاً إلى ستوكهولم أن بيونسيه "لم تغنّ منذ مدة طويلة، وهذه حفلتها الأولى". ونظراً إلى الطلب الكبير على حضور حفلة العاصمة السويدية، أضيفت واحدة ثانية الخميس، قبل أن تطلّ النجمة في نهاية هذا الأسبوع في بروكسيل.


أما في فرنسا، فتقدّم حفلة واحدة في باريس في 26 ايار/مايو، ثم في مرسيليا في 11 حزيران/يونيو. وتشمل الجولة حتى الأن 57 حفلة في نحو 40 مدينة.

وفي شباط/فبراير الفائت، دخلت بيونسيه تاريخ جوائز غرامي المعادلة موسيقياً لجوائز الأوسكار السينمائية، عندما أصبحت أكثر الفنانين فوزاً بها على الإطلاق، محطّمة بذلك رقم قائد الأوركسترا الشهير جورج شولتي.


لكنّ زوجة مغني الراب جاي زي أخفقت مجدداً في الفوز بجائزة أفضل ألبوم التي ذهبت إلى مغني البوب البريطاني هاري ستايلز.


ويضم ألبومها الجديد "رينيسنس" ("النهضة")، وهو السابع لها، 16 أغنية.


وتوقعت مجلة "فوربس" أن تصل عائدات جولة "رينيسنس وورلد تور" إلى 2,4 مليار دولار لكن الحد الأدنى لا يتجاوز 275 مليون دولار.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

"كهرباء غزة" تحذر من تغيير جدول التوزيع

غزة- "القدس" دوت كوم

دعت شركة الكهرباء في قطاع غزة، اليوم الخميس، المواطنين والمؤسسات كافة بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة والضرورية، تحسباً لاحتمال حدوث تغيرات على جدول توزيع الكهرباء، بسبب إغلاق المعابر وتأثيره على إدخال الوقود لمحطة التوليد، أو أي أعطال قد تحدث على الخطوط. 


وأكدت الشركة في بيان لها، أن كمية الكهرباء المتوفرة من المصادر (166) ميجاوات، ومتوسط الطلب على الطاقة (193) ميجاوات، فيما بلغ متوسط العجز في الطاقة (13%).


وأشارت إلى أن الجدول المعمول به في المحافظات هو (8) وصل (8) فصل مع زيادات.


وقالت: "وصل عدد البلاغات عن أعطال الواردة للطواقم الفنية منذ بدء العدوان (311) تبليغ من مختلف المحافظات"، مشيرةً إلى أن المغذي F8 +J9 خرج من الخدمة، بسبب أعطال على الشبكة وتم إعادتهم للخدمة. 


ودعت الشركة المجتمع الدولي وكافة الأطراف بالتدخل العاجل من أجل السماح بإدخال شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطة التوليد لضمان توفير كهرباء للمرافق الحيوية مثل المستشفيات ومضخات العادمة ومحطات المعالجة وآبار المياه الصالحة للشرب ومحطات التحلية والمرافق الخدمية الأخرى.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يجرفون أراضٍ جنوب نابلس

نابلس ـ"القدس" دوت كوم

 جرفت آليات تابعة للمستوطنين، اليوم الخميس، أراضي المواطنين بين بلدتي عصيرة القبلية وعوريف، وأخرى في بورين جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات تعمل منذ ساعات الصباح على تجريف أراضٍ بين بلدتي عصيرة القبلية وعوريف، وهي مزروعة بأشجار الزيتون، وذلك بحماية من أمن مستوطنة "يتسهار".


فيما جرفت أراضي في بلدة بورين قرب منزل أم أيمن صوفان، ومنعوا المواطنين من الاقتراب منها.

فلسطين

الخميس 11 مايو 2023 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكم على شاب مقدسي بالسجن 10 أشهر

القدس - "القدس" دوت كوم

حكمت محكمة إسرائيلية، اليوم الخميس، على الشاب مهند إبراهيم أبو هدوان من القدس المحتلة بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر، وغرامة مالية قدرها 3 آلاف شيقل.


يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أبو هدوان في شهر تشرين الأول عام 2022.