اقتصاد

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

باراماونت تقدم عرضًا بقيمة 108 مليارات دولار للاستحواذ على وارنر براذرز في منافسة مع نتفليكس

في خطوة مفاجئة، قدمت شركة باراماونت سكاي دانس عرضًا بقيمة 108.4 مليار دولار للاستحواذ على شركة وارنر براذرز ديسكفري، وذلك في محاولة لتوسيع نطاقها الإعلامي ومنافسة شركة نتفليكس العملاقة في مجال البث المباشر.

يأتي هذا العرض بعد أسابيع من المنافسة الشديدة بين باراماونت وكومكاست على أصول وارنر براذرز، والتي انتهت بصفقة بين نتفليكس ووارنر براذرز مقابل 72 مليار دولار. ومع ذلك، فإن عرض باراماونت الجديد يشير إلى أن المنافسة على هذه الأصول القيمة، بما في ذلك "إتش بي أو" و"دي سي كوميكس"، لم تنته بعد.

أعلن مجلس إدارة وارنر براذرز ديسكفري أنه سيقوم بمراجعة عرض باراماونت، لكنه لم يغير توصيته بشأن صفقة نتفليكس، ونصح الشركة بعدم اتخاذ أي إجراء في الوقت الحالي فيما يتعلق بعرض باراماونت سكاي دانس.

يتضمن عرض باراماونت، الذي يبلغ 30 دولارًا للسهم الواحد، تمويلًا من شركة أفينيتي بارتنرز، وهي شركة استثمار يديرها جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بالإضافة إلى دعم من صناديق استثمار حكومية في منطقة الشرق الأوسط وعائلة إليسون. ويُذكر أن لاري إليسون، ثاني أغنى شخص في العالم، هو والد ديفيد إليسون، الرئيس التنفيذي لباراماونت، وله علاقات وثيقة بالبيت الأبيض.

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول في البيت الأبيض وشخص مطلع على الأمر أن لاري إليسون اتصل بترامب بعد الإعلان عن صفقة نتفليكس وأخبره بأنها ستضر بالمنافسة.

تؤكد باراماونت أن عرضها للاستحواذ على وارنر بالكامل يفوق عرض نتفليكس، حيث يمنح المساهمين 18 مليار دولار نقدًا إضافيًا ويوفر مسارًا أسهل للحصول على موافقة الجهات التنظيمية. وتضيف الشركة أن أي اندماج بينها وبين وارنر سيصب في مصلحة المجتمع الإبداعي ودور السينما والمستهلكين.

أوضح ديفيد إليسون، الرئيس التنفيذي لباراماونت، أن عرض شركته يقدم "قيمة إجمالية أعلى وزيادة اليقين بشأن تلك القيمة ويقينا تنظيميا أكبر ومستقبلا مواتيا لهوليود والمستهلكين والمنافسة".

يشمل عرض باراماونت شبكات تلفزيون الكابل التابعة لوارنر، بينما يقتصر عرض نتفليكس على أستوديوهات وارنر للأفلام والتلفزيون و "إتش بي أو" وخدمة البث المباشر "إتش بي أو ماكس".

كان أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون قد حذروا في وقت سابق من أن مثل هذه الصفقة قد تؤدي إلى "سيطرة شركة واحدة على كل ما يشاهده الأميركيون على التلفزيون تقريبا".

يمثل عرض باراماونت علاوة بنسبة 139% على قيمة الشركة قبل بدء محادثات الاستحواذ، ويتفوق على عرض نتفليكس الذي يبلغ 27.75 دولارًا للسهم ويمزج بين النقد والأسهم.

أعلنت باراماونت في إشعار للجهات التنظيمية أن عائلة إليسون وشركة الأسهم الخاصة ريد بيرد كابيتال قد وافقتا على دعم 40.7 مليار دولار من رأس مال المساهمين.

وصفت السناتور الأميركية إليزابيث وارن، وهي ديمقراطية، أي اندماج بين باراماونت سكاي دانس ووارنر براذرز بأنه "كارثة لمكافحة الاحتكار"، وأضافت أن العرض "مدعوم من قبل صفوة من رفاق ترامب… وهذا يثير تساؤلات جدية حيال استغلال النفوذ والمحاباة السياسية ومخاطر الأمن القومي".

في حال قبول وارنر لعرض باراماونت، سيتعين عليها دفع رسوم فسخ عقد لنتفليكس بقيمة 2.8 مليار دولار. ومن جانبها، ستدفع نتفليكس 5.8 مليارات دولار إذا فشلت صفقتها. ومن المتوقع أن تواجه الشركة الرائدة في مجال البث المباشر تدقيقًا قويًا لمكافحة الاحتكار، وقد أثار ترامب بالفعل تساؤلات حول عرضها.

صرح ترامب بأن كلا الطرفين المتنافسين "ليسا صديقين لي"، وإنه يريد "القيام بما هو صحيح"، وأضاف أنه لم يتحدث إلى كوشنر بشأن عرض باراماونت.

أثار عرض نتفليكس انتقادات حادة من مشرعين من الحزبين ونقابات هوليود بسبب مخاوف من أنه قد يؤدي إلى خفض الوظائف بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

شهدت أسهم باراماونت ارتفاعًا بنسبة 7.3%، وارتفعت أسهم وارنر براذرز ديسكفري بنسبة 5.3%، بينما انخفضت أسهم نتفليكس بنسبة 4%.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يواجه ضغوطًا متزايدة لنزع سلاح حزب الله وسط تصعيد إسرائيلي

يسلط تقرير الضوء على حالة الترقب والجمود التي يعيشها لبنان مع اقتراب المهلة الأمريكية لنزع سلاح حزب الله، وسط ضغوط إسرائيلية وأمريكية متزايدة، واغتيالات وتصعيد عسكري مستمر، بينما يصر الحزب على رفض تسليم سلاحه.

يشير التقرير إلى أن اغتيال إسرائيل لرئيس أركان حزب الله في نوفمبر الماضي، بعد أقل من عام على اتفاق وقف إطلاق النار مع لبنان، قد جعل هذا الاتفاق بلا قيمة، فبالرغم من التزام حزب الله بالتهدئة، واصلت إسرائيل هجماتها اليومية على لبنان، مسجلة آلاف الخروقات للحدود البرية والبحرية والجوية اللبنانية.

ويوضح التقرير أن المقاومة اللبنانية تعرضت لضربات قاسية في الفترة التي سبقت الاتفاق، أبرزها تفجيرات واغتيال الأمين العام لحزب الله ومعظم القيادة العسكرية، وأن التصعيد الحالي مشابه في الأسلوب والهدف، لكن هذه المرة بمشاركة أمريكية مباشرة.

يواجه حزب الله اليوم ضغوطًا غير مسبوقة، تتمثل في شرط إسرائيلي أمريكي واحد وهو نزع سلاحه، وقد رضخت الحكومة اللبنانية للضغط الأمريكي ووافقت على نزع سلاح الحزب قبل نهاية العام، فيما أعلن حزب الله رفضه تسليم سلاحه، ما جعل الأنظار تتجه إلى موقف الحكومة وخطوات إسرائيل القادمة.

كان الصيف الماضي حافلًا بالنشاط للدبلوماسيين الأمريكيين، الذين قدموا اقتراحًا أمريكيًا لنزع السلاح، يربط الخطة بانسحاب إسرائيلي تدريجي من بعض المناطق في جنوب لبنان، ومنح مساعدات لإعادة الإعمار، وإلا يمكن للبنان أن ينسى الضمانات الدولية التي تهدف إلى تأمين وقف إطلاق النار.

بعد قرار الحكومة، تلقى الجيش اللبناني تعليمات بوضع خطة وتقديمها، وهنأت الحكومة الإسرائيلية الحكومة اللبنانية على قرارها، مدعية أن الجيش الإسرائيلي سينظر في تدابير متبادلة بمجرد نزع السلاح.

يوضح التقرير أن نزع سلاح حزب الله يعني تجريده من جميع وسائل مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وتحويله إلى حزب سياسي سلبي آخر، وتشمل خطة الحكومة مصادرة كل الأسلحة وتفكيك البنية العسكرية التي حررت جنوب لبنان، وفي الوقت نفسه شن الجيش اللبناني حملة لنزع سلاح المجموعات الفلسطينية في مخيمات اللاجئين.

يؤكد التقرير أن الضغط لنزع سلاح حزب الله والمخاطرة باندلاع صراع داخلي، هو دليل على أن حزب الله لا يزال يشكل تهديدًا لإسرائيل، وأن مدى استعداد الحكومة اللبنانية للذهاب في هذا الاتجاه يكشف عن الجانب الآخر من العملة الأمريكية.

أثار القرار انقسامًا داخليًا بين مؤيدين يعتبرونه خطوة لإنقاذ الدولة المنهارة، ورافضين له بشكل قاطع، وبعد تقديم الجيش خطته للحكومة، اختفت القضية من العلن.

يشير التقرير إلى أن جزءًا من اتفاق وقف النار نص على انتشار الجيش اللبناني جنوب نهر الليطاني وانسحاب حزب الله إلى شماله، وهو ما تم بسلاسة نسبية، لكن الجيش يقوم بشكل روتيني بتفجير مخلفات الحرب في المنطقة، بالإضافة إلى الضربات الإسرائيلية شبه اليومية في الجنوب.

يثير ذلك تساؤلًا حول سبب تفجير هذه الأسلحة بدلًا من استخدامها، وهو ما أجاب عليه المبعوث الأمريكي بأن واشنطن لا تريد أن يكون الجيش مجهزًا لمحاربة إسرائيل بل لمحاربة حزب الله فقط.

يؤكد التقرير أن ما تأكد في ظل أزمة نزع السلاح هذه هو عجز أمريكا عن إجبار إسرائيل على الوفاء بأي التزامات، وأن الحكومة اللبنانية تعرضت للإذلال عندما قامت بتنفيذ اتفاق وُعدت فيه بإجراءات متبادلة من جانب إسرائيل، لتدرك بعد ذلك أن ما كان يقوله المبعوث الأمريكي منذ البداية صحيح.

عاد المبعوث الأمريكي وأكد إنه لا يمكنه ضمان أن تنفذ إسرائيل إجراءً مماثلًا لما نفذته الحكومة اللبنانية، مطالبًا إياها بالوفاء بتعهداتها حتى لو لم تلتزم إسرائيل بالمثل، وحث لبنان على نزع سلاح حزب الله دون أي ضمانات بأن إسرائيل ستتوقف عن انتهاك وقف إطلاق النار أو تنهي احتلالها.

في ظل ذلك، تكثّفت الغارات الإسرائيلية واتسعت رقعتها، وصولًا إلى مجزرة في مخيم أودت بحياة أطفال، بينما أصدر الجيش اللبناني بيانًا يدين إسرائيل ويؤكد أن الاحتلال يعرقل انتشاره في الجنوب، ما أثار غضب واشنطن.

يؤكد التقرير أن ما تغفل عنه أمريكا وإسرائيل هو أن الناس لن يتوقفوا عن المقاومة أبدًا، فالظروف التي تخلقها إسرائيل اليوم في جنوب لبنان هي نفس الظروف التي خلقتها قبل عقود والتي أدت إلى تشكيل حزب الله، وأنه ستستمر المقاومة اللبنانية تحت أسماء مختلفة، لكن جوهرها سيبقى كما هو.

ويختتم التقرير بأن الأسلحة قد تُصادر، لكن الظروف التي فرضت الحاجة إليها باقية، أي أن نزع سلاح حزب الله تحت ضغط خارجي لن يُنهي المقاومة، بل يفتح المجال لجهات أخرى لمواصلة النضال نفسه.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات حقوقية تطالب بإنهاء احتجاز المهاجرين في معسكر "إيست مونتانا" بسبب انتهاكات جسيمة

طالبت منظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك هيومن رايتس ووتش والاتحاد الأميركي للحريات المدنية، إدارة الهجرة والجمارك الأميركية بإنهاء احتجاز المهاجرين في معسكر "إيست مونتانا" الضخم، الواقع داخل قاعدة فورت بليس العسكرية في مدينة إل باسو بولاية تكساس.

يأتي هذا الطلب بعد توثيق المنظمات لانتهاكات "جسيمة" تشمل الضرب والعنف الجنسي والتهديد بالترحيل والإهمال الطبي وسوء التغذية ومنع المحتجزين من التواصل الفعلي مع المحامين.

أفادت المنظمات في رسالة مشتركة أنها أجرت مقابلات مع أكثر من 45 محتجزا في "فورت بليس" على مدار عدة أشهر، واطلعت على 16 شهادة قانونية خطية، كشفت عن "نمط واسع وغير مبرر" من استخدام القوة المفرطة، بما في ذلك الاعتداءات الجنسية.

وفقًا للرسالة، ذكر محتجز قاصر باسم مستعار "صموئيل" أنه تعرض لضرب مبرح أدى إلى إصابته ونقله إلى المستشفى فاقدًا للوعي. وأكد أن أحد الضباط كسر إحدى أسنانه الأمامية نتيجة لإلقائه على الأرض، واعتدى عليه جنسيًا أثناء تثبيته، مما أدى إلى تلف دائم في أذنه اليسرى وفقدانه القدرة على السمع بشكل طبيعي.

أشارت المنظمات إلى أن بعض المحتجزين أفادوا بتعرضهم للضرب والتهديد بالعنف أو السجن لإجبار غير المكسيكيين على عبور الحدود إلى صحراء المكسيك.

كما تطرقت إلى شهادة محتجز كوبي آخر يحمل اسمًا مستعارًا "إغناسيو"، أكد فيها أن الحراس ضربوا رأسه بالحائط حوالي 10 مرات واعتدوا عليه جنسيًا، قبل نقله مع آخرين بالحافلة نحو الحدود وإبلاغهم بإمكانية عبورهم إلى المكسيك أو مواجهة السجن في السلفادور أو أفريقيا.

أوضحت المنظمات أن هذه الممارسات تأتي في سياق انتهاكات أوسع نطاقًا، بما في ذلك تقرير كشف أن مركز فورت بليس انتهك أكثر من 60 معيارًا فيدراليًا للاحتجاز خلال أول 50 يومًا من تشغيله.

يذكر أن إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب افتتحت معسكر "إيست مونتانا" في أغسطس 2025 بشكل عاجل، على الرغم من تحذيرات من أعضاء في الكونغرس وناشطين من أنه سيكون "كارثة إنسانية".

ويعتبر المعسكر حاليًا أكبر مركز لاحتجاز المهاجرين في البلاد، حيث يستوعب أكثر من 2700 شخص، ويقع في قاعدة عسكرية سبق استخدامها خلال الحرب العالمية الثانية لاحتجاز أشخاص من أصول يابانية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

تعيين رئيس جديد للموساد يثير جدلاً حول الولاء والكفاءة المهنية

أثار قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعيين سكرتيره العسكري، رومان غوفمان، رئيساً لجهاز الموساد، ردود فعل متباينة داخل الجهاز، حيث اعتبر البعض ذلك تعبيراً عن عدم ثقة نتنياهو في كبار قادة الموساد، وتفضيله الولاء الشخصي على الكفاءة المهنية.

ويرى محللون أن هذا القرار قد تكون له تداعيات سلبية على مستقبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، خاصة وأن تعيين شخص من خارج الجهاز يعني أنه سيحتاج إلى وقت طويل لاكتساب الخبرة اللازمة.

وأوضح نير دفوري، المحرر العسكري، أن نتنياهو لم يختر المرشحين الذين رشحهم رئيس الموساد الحالي، ديفيد برنياع، وهو ما يخالف العادة المتبعة في اختيار رؤساء الموساد، حيث يتم ترشيح عدد من الأسماء من داخل الجهاز ليختار رئيس الوزراء من بينهم.

وأضاف دفوري أن نتنياهو، كما فعل مع جهاز الشاباك، يعين شخصاً من خارج الجهاز رئيساً له، وهو ما يعكس عدم ثقته في قادة الموساد الحاليين، ورغبته في رئيس آخر يثق به، مشيراً إلى وجود توتر كبير بين نتنياهو ورئيس الموساد الحالي.

وأشار دفوري إلى أن هذا التعيين المفاجئ قد يؤثر على معنويات العاملين في الجهاز، خاصة وأن الرئيس الجديد سيحتاج إلى وقت طويل لإتقان عمل الموساد، وهو ما قد يدفع البعض إلى التفكير في ترك الجهاز.

وأكد دفوري أن التحدي الأكبر الآن هو كيفية جلب شخص جديد لا يعرف الموساد جيداً، ويحتاج لإتقانه بسرعة، وفي هذه الحالة مطلوب من رئيس الموساد أن يصبح مرجعاً، وأن يقود العمليات والاستراتيجية، وأن يُهيئ الجهاز، وأن يواصل بناءه لمواجهة التحديات القادمة، لأن قصة حزب الله لم تنتهِ بعد، فيما تتجدد الجبهة الإيرانية أيضاً، وهناك المزيد من الساحات والمراسيم.

وأوضح دفوري أن هذا القرار سيكون له تأثير كبير على بيئة صنع القرار في الموساد، وأن ردود الفعل ستكون حادة، خاصة وأن البعض يرى أن سنوات الخبرة التي قضاها العاملون في الجهاز لا تجدي نفعاً مقارنة بالتقرب من رئيس الوزراء.

وأشار دفوري إلى أنه مع تعيين رئيس الشاباك الجديد، ديفيد زيني، طُرح هذا السؤال، وسيُطرح في هذه الحالة أيضاً مع تعيين رئيس الموساد الجديد، وسيتساءلون عمّا دفع نتنياهو إلى قرار اختياره، فمن المُحتمل أن يُواجه ديفيد زيني، من الشاباك، ورئيس الموساد المُنتخب حديثاً، رومان غوفمان، سلسلة من التحديات الكبيرة، وخلالها سيتم اختبارهم الكبير حول ولاءهم: للمملكة أم للملك.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

كوستاريكا تعتزم فتح مكتب تجاري في القدس عام 2026

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أن كوستاريكا تخطط لافتتاح مكتب تجاري لها في مدينة القدس خلال الربع الأول من عام 2026.

ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان نشرته على منصة "إكس"، أن هذه الخطوة تأتي في إطار "قفزة نوعية" في العلاقات بين إسرائيل وكوستاريكا، وذلك بالتزامن مع توقيع اتفاقية للتجارة الحرة تشمل السلع والخدمات والاستثمارات بين الجانبين.

ونقل البيان عن وزير التجارة الخارجية في كوستاريكا، مانويل توفار ريفيرا، قوله إنه سيتم "افتتاح مكتب للابتكار في التجارة والاستثمار في القدس خلال الربع الأول من عام 2026"، دون تحديد موعد دقيق. ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي من الجانب الكوستاريكي حول هذا الإعلان.

في عام 2017، أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، في خطوة لاقت معارضة دولية واسعة. ورغم الضغوط الإسرائيلية، امتنعت معظم دول العالم عن نقل سفاراتها إلى القدس أو افتتاح مكاتب تجارية فيها.

يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، بينما تصر إسرائيل على اعتبار القدس بشطريها عاصمة موحدة لها.

أشارت الخارجية الإسرائيلية إلى أن الاتفاق التجاري الجديد يمثل "دفعة إضافية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويعكس الثقة المتبادلة في القدرات التكنولوجية والابتكارية الإسرائيلية وفي الاقتصاد الكوستاريكي الصاعد في أمريكا اللاتينية".

يرى مراقبون أن إسرائيل تسعى من خلال هذه الخطوات إلى كسر "العزلة الدولية" التي تواجهها بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023، والتي خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، وتسببت في دمار هائل.

تسببت الحرب الإسرائيلية على غزة في استشهاد وإصابة أكثر من 70 ألف فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية، تقدر الأمم المتحدة كلفة إعادة إعمارها بنحو 70 مليار دولار.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

توغلات إسرائيلية جديدة في القنيطرة وإصابات في صفوف المدنيين السوريين

أفادت مصادر محلية بإصابة عدد من المدنيين السوريين جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي توغلت في بلدة بريف القنيطرة جنوب غربي سوريا، وقامت بإنشاء حواجز عسكرية في المنطقة.

وذكرت المصادر أن ثلاثة مدنيين سوريين على الأقل أصيبوا نتيجة إطلاق جنود الاحتلال النار بشكل مباشر على السكان المدنيين في بلدة خان أرنبة بريف القنيطرة، بالإضافة إلى ذلك، قامت قوات الاحتلال بنصب عدة حواجز عسكرية في محيط البلدة، مما يعيق حركة المدنيين.

وأوضحت المصادر أن دورية تابعة لقوات الاحتلال، مؤلفة من مركبتين عسكريتين، توغلت في المنطقة وقامت بنصب حاجز عسكري بين بلدتي جبا وخان أرنبة، كما تم نصب حاجز آخر على الطريق الواصل بين جباتا الخشب وخان أرنبة، بالإضافة إلى حاجز آخر على طريق خان أرنبة دمشق.

وتأتي هذه التوغلات بعد أيام قليلة من قيام قوات الاحتلال بتنفيذ ثلاث عمليات توغل مماثلة في عدد من القرى في ريف القنيطرة، حيث أقامت حواجز مؤقتة، كما استهدفت طائرة مسيرة تابعة للاحتلال مناطق في ريف دمشق بثلاثة صواريخ.

وفي سياق متصل، كانت دورية إسرائيلية قد توغلت في وقت سابق في بلدة بيت جن بريف دمشق الجنوبي، مما أدى إلى اشتباكات مسلحة مع الأهالي، وأسفر عن إصابة ستة عسكريين إسرائيليين، بينهم ثلاثة ضباط.

وعقب ذلك، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة انتقامية بحق أهالي البلدة الذين حاولوا الدفاع عن أرضهم، وذلك عبر شن عدوان جوي أسفر عن مقتل 13 شخصا، بينهم نساء وأطفال، وإصابة نحو 25 آخرين بجروح.

وفي سياق متصل، نفت رئاسة الوزراء الإسرائيلية الأنباء التي تحدثت عن رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو التوقيع على اتفاق أمني مع سوريا في سبتمبر الماضي، ووصفتها بأنها أخبار كاذبة، وأشار مكتب نتنياهو في بيان مقتضب إلى أن اتصالات ولقاءات قد تمت برعاية أميركية، إلا أن الأمور لم تصل إلى اتفاقات وتفاهمات ملموسة.

وتزامنت هذه التطورات مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن إنهاء قوات "لواء الجبل" التابعة للفرقة 210، والمسؤولة عن هضبة الجولان السورية المحتلة، لمناورات عسكرية استمرت نحو يومين في منطقة جبل الشيخ الاستراتيجي ومزارع شبعا.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن الهدف من هذه المناورات هو الحفاظ على جاهزية القوات وتعزيزها لمواجهة سيناريوهات الطوارئ والظروف الجوية القاسية في القطاع الشمالي للحدود مع لبنان وسوريا، ووفقا لبيان الجيش، شاركت في المناورات قوات الاحتياط والقوات النظامية التابعة للواء، بالتعاون مع الفرق الطبية، وتم محاكاة سيناريوهات الانتقال إلى حالة الطوارئ والتعامل مع إطلاق الصواريخ.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تحتل منذ عام 1967 معظم مساحة الجولان، وقد استغلت أحداث الإطاحة بنظام بشار الأسد في 8 ديسمبر 2024 لاقتحام المنطقة العازلة وتوسيع احتلالها للأراضي السورية، والاستيلاء على قمة جبل الشيخ وإسقاط اتفاقية فض الاشتباك المبرمة عام 1974، كما شنت إسرائيل غارات جوية أسفرت عن مقتل مدنيين وتدمير مواقع وآليات عسكرية وأسلحة وذخائر تابعة للجيش السوري.

وفي الأشهر الماضية، عُقدت لقاءات إسرائيلية سورية بوساطة أميركية، في مسعى للتوصل إلى ترتيبات أمنية تضمن انسحاب إسرائيل من المواقع التي احتلتها منذ أواخر عام 2024 والعودة إلى حدود اتفاقية فض الاشتباك ووقف انتهاك الأجواء السورية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تتحدى الزلازل: صمود المباني يثير الإعجاب

أثار زلزال عنيف بقوة 7.5 درجات ضرب السواحل الشمالية الشرقية لليابان، موجة من الدهشة والإعجاب على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث صمدت المباني رغم قوة الهزة الأرضية دون وقوع أضرار كبيرة أو خسائر بشرية، مما يعكس تفوق اليابان في التعامل مع الكوارث الطبيعية.

ويعتبر هذا الزلزال الأقوى منذ كارثة تسونامي المدمرة عام 2011، وقد تبعته تحذيرات من احتمال حدوث تسونامي، بالإضافة إلى سلسلة من الهزات الارتدادية، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة التأهب القصوى.

بلغت قوة الهزة ستة درجات على مقياس الشدة الزلزالية الياباني المكون من سبع درجات، وكان مركز الزلزال في المحيط الهادئ، على بعد 80 كيلومترًا من سواحل محافظة آوموري، وقد سجلت مدينة هاتشينوهي أقوى الهزات.

تعتبر هذه السواحل من المناطق الأكثر نشاطًا زلزاليًا وعرضة لأمواج تسونامي في العالم، إلا أن اليابان تمكنت من تحويل هذا التحدي الطبيعي إلى مثال يحتذى به عالميًا في مواجهة الزلازل، وذلك بفضل التقنيات المتطورة في البناء والاستعداد الدائم.

على الرغم من قوة الزلزال، لم تسجل أضرار كبيرة في المباني، وأصيب 33 شخصًا فقط دون وقوع وفيات، مما لفت أنظار العالم إلى المعايير الاستثنائية التي تتبعها اليابان في بناء بنية تحتية مقاومة للزلازل.

أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات من احتمال حدوث موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، وشملت التحذيرات محافظات هوكايدو وأوموري وإيواتي الشمالية، وذلك كإجراء احترازي روتيني تتبعه السلطات اليابانية عند وقوع الزلازل البحرية.

حذرت الحكومة من احتمال وقوع ما وصفته بـ "الزلزال العملاق" بقوة 8 درجات خلال الأيام القادمة، وطلبت من السكان الاستعداد للإجلاء السريع، كجزء من خطط الطوارئ المعدة لمواجهة مثل هذه السيناريوهات.

أجبرت التحذيرات وعمليات الإجلاء أكثر من 90 ألف شخص على مغادرة منازلهم، وأصدرت سلطات الكوارث أوامر إجلاء رسمية لأكثر من 114 ألف شخص آخر، في عملية منظمة تعكس استعداد البلاد للتعامل مع الكوارث الطبيعية المفاجئة.

أشاد العديد من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي بالتقدم الياباني في مواجهة الزلازل، مشيرين إلى أن اليابان أصبحت نموذجًا يحتذى به في هذا المجال، وأن خبرتها المتراكمة في التعامل مع الزلازل تجعلها فريدة من نوعها.

يعود السبب الرئيسي في صمود المباني في اليابان أمام الزلازل العنيفة إلى اعتماد قوانين بناء ومعايير متطورة تفرضها الحكومة وتشدد عليها، مما جعلها نموذجًا عالميًا في هندسة مقاومة الزلازل.

بدلاً من الهياكل الصلبة، طورت اليابان تقنيات تجعل المباني أكثر مرونة لامتصاص قوة الزلازل، مثل عزل قاعدة المبنى عن الأرض بالمحامل المطاطية، وأنظمة التخميد والامتصاص، والهياكل الخرسانية المحوسبة، وهي ابتكارات هندسية تعيد تعريف مفهوم الأمان في مناطق النشاط الزلزالي.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

تنزانيا تعزز الأمن في دار السلام وسط دعوات للاحتجاج على قمع الانتخابات

عززت الشرطة والجيش التنزاني وجودهما الأمني بشكل ملحوظ في العاصمة التجارية دار السلام، اليوم الثلاثاء، بهدف منع أي احتجاجات دعا إليها نشطاء للتعبير عن استيائهم من القمع الذي واكب الانتخابات التي جرت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكر شهود عيان أن شوارع دار السلام بدت خالية تقريبًا، وذلك بعد التحذيرات الحكومية التي أشارت إلى أن أي احتجاجات قد تندلع في ذكرى استقلال تنزانيا عن بريطانيا عام 1961 ستُعد بمثابة محاولة انقلابية.

شهدت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أُجريت في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعمال عنف سياسي هي الأسوأ في تاريخ البلاد منذ الاستقلال، حيث قدرت الأمم المتحدة مقتل المئات خلالها.

قامت قوات الأمن في دار السلام بتفتيش هويات المارة في محاولة للسيطرة على الوضع، في حين أُغلقت العديد من المحلات التجارية في وسط المدينة.

أفاد مواطنون بأن الحافلات التي يعتمدون عليها في تنقلاتهم توقفت عن العمل خوفًا من اندلاع أعمال عنف.

وأشار ناشطون إلى وقوع احتجاجات متفرقة في بعض مناطق دار السلام وفي مدينة موانزا شمال البلاد، إلا أنه لم يتم التأكد من صحة هذه المعلومات من مصادر مستقلة.

من جهته، صرح المتحدث باسم الشرطة ديفيد ميسيمي بأن الوضع الأمني في البلاد مستقر، وأن الصور التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي والتي يُزعم أنها من احتجاجات اليوم، تعود في الواقع إلى مظاهرات سابقة.

وأضاف المتحدث: "نحث المواطنين التنزانيين على تجاهل مثل هذه الصور، لأنها تهدف إلى تضليلهم والإيحاء بوجود احتجاجات."

يُذكر أن الرئيسة سامية صلوحو حسن قد فازت بولاية جديدة في الانتخابات بنسبة تقارب 98% من الأصوات، وذلك بعد منع أبرز مرشحي المعارضة من الترشح.

وكانت الرئيسة قد شكلت لجنة للتحقيق في أعمال العنف التي صاحبت الانتخابات، إلا أنها نفت بشكل متكرر ارتكاب قوات الأمن أي تجاوزات، في حين ذكر خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي أن حوالي 700 شخص قُتلوا خارج نطاق القانون خلال تلك الأحداث.

أقرت الحكومة بوقوع قتلى، لكنها لم تقدم حصيلة رسمية، في حين أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أنها تراجع علاقاتها مع تنزانيا بسبب المخاوف المتعلقة بالعنف ضد المدنيين، بالإضافة إلى قضايا تتعلق بحرية الدين والتعبير والقيود المفروضة على الاستثمار.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

الليرة السورية تواصل التدهور في السوق السوداء رغم تثبيت المركزي الرسمي

سجل سعر صرف الليرة السورية اليوم الثلاثاء انخفاضًا في السوق السوداء في مختلف المحافظات، بينما استمر مصرف سوريا المركزي في تثبيت سعر الصرف في المعاملات الرسمية.

في دمشق وحلب وإدلب، ارتفع سعر صرف الليرة مقابل الدولار في تعاملات اليوم إلى 12 ألف ليرة للشراء، بعد أن كان 12025 ليرة مساء أمس، وارتفع سعر البيع إلى 12050 ليرة بعد أن كان 12075 ليرة.

وفي الحسكة، ارتفع سعر صرف الليرة عند الشراء إلى 12250 ليرة بعد أن كان 12275 ليرة مساء أمس، وارتفع سعر البيع إلى 12300 ليرة بعد أن كان 12325 ليرة.

في المقابل، أبقى مصرف سوريا المركزي على سعر الصرف الرسمي عند 11 ألف ليرة للشراء و11110 ليرات للبيع.

أكد حاكم مصرف سوريا المركزي، عبد القادر الحصرية، أن الاقتصاد السوري ينمو بوتيرة أسرع من توقعات البنك الدولي البالغة 1% لعام 2025، وذلك بفضل عودة نحو 1.5 مليون لاجئ مؤخرًا، وفقًا لتصريحات أدلى بها عبر الفيديو في مؤتمر رويترز نكست في نيويورك الأسبوع الماضي.

وأشار الحصرية إلى أن الحكومة تعمل على استعادة الثقة بالعملة والنظام المالي من خلال إصدار عملة جديدة بثماني فئات وحذف صفرين من الليرة السورية، التي سجلت مؤخرًا حوالي 11057 ليرة مقابل الدولار على منصة "وورك سبيس" التابعة لمجموعة بورصات لندن، موضحًا أن "العملة الجديدة ستكون رمزًا للتحرر المالي".

وكان البنك الدولي قد توقع في يوليو الماضي نمو الاقتصاد السوري بنسبة 1% في عام 2025، بعد انكماش بنسبة 1.5% في عام 2024 بسبب التحديات الأمنية والسيولة وتعليق المساعدات.

لكن الحصرية اعتبر أن هذا المؤشر لا يعكس الواقع، قائلًا: "احسبوا فقط الحد الأدنى الذي يمكن أن تضيفه عودة اللاجئين إلى الناتج المحلي الإجمالي".

وأشار إلى أن مؤشرات التضخم وسعر الصرف تعكس بداية التعافي الاقتصادي، على الرغم من غياب بيانات اقتصادية موثوقة بعد الحرب.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق فعاليات أيام طرابلس الإعلامية الثالثة تحت شعار "ليبيا بعيون متفائلة"

انطلقت في العاصمة الليبية طرابلس فعاليات الدورة الثالثة من أيام طرابلس الإعلامية، بمشاركة خمسين وسيلة إعلامية محلية ودولية، تحت شعار "ليبيا بعيون متفائلة".

شهد اليوم الأول من الفعاليات انعقاد "ملتقى الإعلام الليبي" الذي تضمن أربع ورش عمل وتدريب للصحفيين والإعلاميين، بالإضافة إلى حوارات حول رؤى ومستقبل الإعلام في ليبيا.

وفي حوار مع الجمهور تحت عنوان "نقطة نقاش"، أكد وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، وليد اللافي، على أهمية الحريات في الإعلام، مرحباً بأي نقد بناء.

أوضح اللافي أن الشباب الليبيين يشرفون على تنظيم فعاليات أيام طرابلس الإعلامية، مؤكداً حرص الحكومة على دعمهم لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الفعاليات.

أضاف اللافي أن وجود خمس عشرة مؤسسة ناشئة من مبادرات ليبية واعدة ضمن فعاليات أيام طرابلس الإعلامية هو مصدر فخر، مؤكداً على أن المشاركات تنسجم مع رؤية الدولة، مع الترحيب بالجميع، فالإعلام يزدهر بحرية التعبير.

من جانبه، شدد رئيس المؤسسة الوطنية للإعلام، عبدالرازق الداهش، في كلمته الافتتاحية على أهمية بناء مشهد إعلامي حديث ومسؤول يعكس تطلعات الليبيين ويواكب التطورات المتسارعة في عالم الاتصال.

تستمر فعاليات الدورة الثالثة من أيام طرابلس الإعلامية حتى الثاني عشر من كانون الأول الجاري، بمشاركة خمسين وسيلة إعلامية محلية ودولية.

تعمل حكومة الوحدة الوطنية، منذ توليها السلطة في شباط 2021، على تحسين صورة ليبيا بعد سنوات من الصراع، من خلال إقامة فعاليات سياسية وإعلامية واستضافة شخصيات مؤثرة عالمياً.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:55 مساءً - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على أطراف متهمة بتأجيج الصراع في السودان

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عن فرض عقوبات على عدة أطراف تتهمها بتأجيج نار الحرب في السودان، حيث استهدفت ما وصفته بشبكة دولية تقوم بتجنيد عسكريين كولومبيين سابقين وتدريب جنود، بمن فيهم أطفال، للقتال في صفوف قوات الدعم السريع.

أوضحت وزارة الخزانة الأميركية في بيان رسمي أنها فرضت عقوبات على أربعة أفراد وأربع كيانات مرتبطة بهذه الشبكة، مشيرة إلى أن معظم عناصر الشبكة يتكونون من مواطنين وشركات كولومبية.

أكدت وزارة الخزانة الأميركية أن "الوحشية التي تمارسها قوات الدعم السريع قد فاقمت حدة الصراع في السودان وزعزعت استقراره، مما أوجد بيئة مناسبة لنمو الجماعات الإرهابية". وأضافت الوزارة أن "قوات الدعم السريع وحلفاءها استهدفوا المدنيين بشكل متكرر وقتلوا الرجال والفتيان بصورة ممنهجة".

كما أشارت الوزارة إلى أن هذه القوات "تعمدت الاعتداء على النساء والفتيات من خلال الاغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي".

ولفتت الوزارة إلى أن قوات الدعم السريع تمكنت من السيطرة على مدينة الفاشر بمساعدة مقاتلين كولومبيين، وتواصل ارتكاب الفظائع بحق المدنيين.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل خطة إسرائيلية سرية لاغتيال قادة المقاومة في غزة

كشفت شهادات لضباط كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي عن وجود خطة واسعة النطاق تتكون من أربع مراحل، كانت تهدف إلى مباغتة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بسلسلة من الهجمات وعمليات الاغتيال، على أن تختتم هذه العمليات باجتياح بري شامل للقطاع.

ونقلت صحيفة إسرائيلية عن ضباط في جيش الاحتلال قولهم إن الخطة التي كانت في طور الإعداد، تضمنت تنفيذ عمليات اغتيال مفاجئة لقائد أركان كتائب القسام الراحل محمد الضيف، وكذلك لرئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، بالإضافة إلى اثنين أو ثلاثة من قادة ألوية القسام البارزين.

وأضافت المصادر أن المراحل اللاحقة من الخطة كانت تتضمن قصفًا مكثفًا لجميع مواقع التعاظم العسكري التابعة لحركة حماس، والتي كانت معروفة لدى جهازي الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) والاستخبارات العسكرية. كما تضمنت الخطة تنفيذ طلعات جوية متدرجة بهدف ضرب المواقع المركزية التابعة لحركتي حماس والجهاد الإسلامي، وصولًا إلى المرحلة الأخيرة التي تشمل دخول فرق عسكرية من جيش الاحتلال لتنفيذ مناورة برية تهدف إلى الكشف عن مناطق إطلاق الصواريخ.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفرق العسكرية التي كان من المقرر أن تهاجم غزة بريًا تتكون من الفرق 162 و36 و98. وأوضحت أن الخطة قد طُرحت في فترات زمنية مختلفة، بما في ذلك قبل عام كامل من عملية طوفان الأقصى، وذلك وفقًا لشهادات قيادات عسكرية في جيش الاحتلال.

وأكدت الصحيفة أن الشهادات الجديدة التي أدلى بها كبار ضباط الاحتلال حول هذه الخطة تتقاطع مع الخطة التي كشفت عنها الصحيفة قبل عدة أشهر، والتي تحدثت عن المباغتة بعملية اغتيال للسنوار والضيف، وشن هجوم واسع النطاق على القطاع.

وتوضح الشهادات أن قيادة المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال قد وضعت بالفعل خططًا عملياتية مفصلة لاستهداف كل من السنوار والضيف، إلا أن التنفيذ الفعلي لهذه الخطط قد تعثر على الرغم من التوصيات التي قدمها ضباط بارزون، وذلك في ظل تركيز الجيش الإسرائيلي على الجاهزية للجبهة الشمالية، ومع إصرار المستوى السياسي على عدم المبادرة إلى أي عملية عسكرية في غزة خلال فترات التهدئة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

تقرير ألماني يكشف عن تمييز ممنهج ضد المسلمين والسود في السكن

أظهر تقرير صادر عن المرصد الوطني الألماني للتمييز والعنصرية أن المسلمين والسود المقيمين في ألمانيا يعانون من "تمييز ممنهج" في ما يتعلق بظروف السكن.

تم الإعلان عن نتائج التقرير، الذي يحمل عنوان "عدم المساواة في المعيشة، والعنصرية، وظروف السكن"، خلال مؤتمر صحفي عقد في برلين.

استند التقرير إلى استطلاع شمل 9512 شخصًا، وخلص إلى أن السود والمسلمين وغيرهم من غير الألمان يواجهون "تمييزًا ممنهجًا" في الحصول على السكن.

أشار التقرير إلى أن السود والمسلمين يعيشون في "ظروف أكثر صعوبة وفقرًا من الألمان، ولديهم عقود إيجار أكثر هشاشة، ويتعرضون بشكل متكرر للتمييز في أحيائهم".

أكد التقرير أن التفاوتات في السكن تمثل مشكلة عامة وليست مجرد تجارب فردية، وأنها تتأثر بالظروف الاقتصادية والانتماءات العرقية.

صرح تاي جون كيم، منسق الفريق الذي أعد التقرير، بأن السكن "حاجة إنسانية أساسية"، وأضاف: "إنه يوفر الحماية والاستقرار والاندماج الاجتماعي، لكن السكن ليس فقط غير كافٍ في ألمانيا، بل موزع أيضًا بصورة غير متكافئة".

أضاف كيم أن ما يقرب من 50% من المسلمين والسود يعتقدون أن فرصهم في الحصول على سكن مناسب متدنية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

الفاشر تحت وطأة الكارثة الإنسانية: حصار، أمراض، وجثث في الشوارع

تقول أمينة آدم، نازحة من حي السلام بالفاشر، إن المدينة محاصرة ويعيش السكان في خوف دائم، مع وجود مئات المشردين في مراكز إيواء مؤقتة.

بعد مرور حوالي شهرين على سيطرة قوات الدعم السريع على الفاشر، تواجه المدينة أزمة إنسانية حادة، حيث تشير تقديرات إلى فقدان نحو 150 ألف شخص.

رغم توقف الاشتباكات المباشرة، يعيش السكان في خوف مستمر بسبب نقاط التفتيش التابعة لقوات الدعم السريع، التي تحد من حركة المدنيين وتثير مخاوف من استهداف المتعاطفين مع الجيش.

تنتشر الجثث في المنازل المهجورة بالأحياء الجنوبية والغربية، وتتحلل في ظل الحرارة المرتفعة وغياب الجهات الصحية والإنسانية، حيث لم يتم رفع عشرات الجثث منذ أكثر من شهر.

مع انهيار النظام الصحي، تفشى وباء الكوليرا بشكل كبير، حيث تعرضت المستشفيات للنهب وتحولت المراكز الصحية إلى نقاط إسعاف أولي تفتقر إلى الأدوية والمعدات.

أفاد المتحدث باسم المقاومة الشعبية بولاية شمال دارفور بانتشار الكوليرا في معتقلات قوات الدعم السريع، مما أدى إلى وفاة المئات بسبب نقص الغذاء والدواء والاكتظاظ.

أكدت فرق المقاومة وجود حالات تم فيها حرق جثث الضحايا، واعتبرت ذلك انتهاكا صارخا للأعراف الإنسانية والقوانين الدولية، دون تأكيد من مصادر مستقلة.

أشار ممثل اليونيسف في السودان إلى أن الأطفال يصلون إلى مخيم طويلة خائفين ومنهكين بعد الفرار من العنف، وأن اليونيسيف تعمل على تقديم الدعم المنقذ للحياة لهم ولأسرهم.

أفادت منظمة أطباء بلا حدود بأن أكثر من 10 آلاف شخص فروا من الفاشر إلى بلدة طويلة، لكنهم واجهوا واقعا قاسيا ومعاناة إنسانية متفاقمة.

منذ أكثر من عامين، تحولت الحياة في الفاشر إلى كابوس بسبب انهيار البنية التحتية والخدمات، حيث انقطع التيار الكهربائي وغابت شبكات الاتصالات، وتفاقمت المعاناة مع انعدام الغذاء وارتفاع أسعار المياه.

يروي أحد الناجين من معتقلات الفاشر أن الحياة داخل السجن أسوأ بكثير من خارجه، حيث يعاني المرضى من الإهمال ونقص الأدوية والرعاية الصحية.

على الرغم من التحذيرات المتكررة، لم تُسجل استجابة ملموسة من المجتمع الدولي، ويؤكد عمال الإغاثة أنهم غير قادرين على الوصول إلى الفاشر بسبب غياب الضمانات الأمنية وإغلاق الممرات الإنسانية.

منذ اندلاع الحرب في السودان، نزح نحو 13 مليون شخص، وفر أكثر من 4 ملايين إلى دول الجوار، وهناك أكثر من 86 ألف سوداني مسجلين كلاجئين في ليبيا.

يرى محللون أن سيطرة الدعم السريع على الفاشر تعكس تحولات في ميزان القوى، وتفتح الباب أمام سيناريوهات معقدة في المشهد السياسي والعسكري.

يشير خبير إدارة الأزمات إلى أن ما يجري في الفاشر يختزل ثلاثة مستويات للأزمة: إنساني، سياسي، واستراتيجي، وأن سقوط الفاشر يرسل رسالة بأن ميزان القوة يميل لصالح من يستطيع تطويق السكان وإخضاعهم.

ويوضح أن استهداف البنية السكانية للفاشر عبر النزوح الواسع وحرق الجثث جزء من نمط أوسع لإعادة رسم الخريطة الديمغرافية والسياسية.

رياضة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:37 مساءً - بتوقيت القدس

كأس العرب 2025: قصص إنسانية تتجاوز حدود المستطيل الأخضر في قطر

مع اقتراب المساء في مدينة لوسيل، تدفقت أعداد غفيرة من المشجعين نحو الاستاد، مشكلة لوحة فسيفسائية من الألوان واللغات والثقافات المتنوعة. على الرغم من الازدحام، كان التنقل يتم بسلاسة ملحوظة، وكأن هناك قوة خفية تدير كل حركة وتسهل المرور لكل شخص. لم يكن هذا المشهد مجرد تنظيم متقن لحدث رياضي، بل كان تجسيدًا للحياة اليومية بكل تفاصيلها الإنسانية.

بالقرب من إحدى البوابات، كانت أم مغربية ممسكة بيد ابنتها الصغيرة بحنان بالغ، ثم توقفت أمام مكتب صغير يحمل علامة "تسجيل الأطفال". انحنت الموظفة لتربط سوارًا بلاستيكيًا حول معصم الطفلة، قائلة بابتسامة ودودة: "في حال ضاعت الطفلة، سنعيدها إليكم في غضون دقائق". أومأت الأم برأسها معبرة عن امتنانها، وهمست: "لم أتوقع هذا المستوى من الاهتمام بالتفاصيل، يبدو أنهم يفكرون بدلًا عنا".

في الساحة المقابلة، كان يقف شيخ خليجي مسن متكئًا على عصاه، وبدت عليه علامات الإرهاق. اقترب منه شاب يرتدي زي المتطوعين وسأله بلطف: "يا عمي، هل تحتاج إلى مساعدة في التنقل؟". بعد لحظات قليلة، انطلقت عربة الجولف وسط الحشود، وعلى متنها الشيخ المسن يتبادل الابتسامات والتحية مع الجماهير. قد تبدو المسافة قصيرة، لكنها كانت بمثابة طوق النجاة بالنسبة له.

في قلب استاد لوسيل، كانت المدرجات تهتز بأصوات الآلاف من المشجعين المتحمسين خلال مباراة المغرب والسعودية. فجأة، وسط الهتافات، انطلق صراخ مكتوم من الصفوف الخلفية. تحرك مسعفان على الفور، يشقان طريقهما بسرعة بين المقاعد. وأفاد أحد المشجعين الذين شاهدوا الحادثة: "اعتقدنا أن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً، ولكن في غضون دقائق، كانت العربة تنقل الرجل إلى عيادة مجهزة داخل الاستاد نفسه". في تلك الغرفة البيضاء الصغيرة، كان الأطباء والممرضون يعملون بهدوء واحترافية، وأوضح أحد المنظمين: "هنا، لا نترك شيئًا للصدفة".

في محطة المترو بعد انتهاء المباراة، كان أحمد العتيبي، مشجع سعودي، يسترجع أحداث يومه. لم يكن يشعر بالأسى لخسارة فريقه بقدر ما كان منبهرًا بالتجربة بأكملها. وقال: "هذه هي المرة الأولى التي أحضر فيها بطولة بهذا الحجم، وعلى الرغم من وجود 78 ألف مشجع، لم نواجه أي صعوبات في الدخول أو الخروج. التنظيم كان رائعًا حقًا، ومريحًا للغاية".

على بعد خطوات قليلة، كانت دينا، مشجعة مغربية، تحتفل بفوز منتخب بلادها. وسط الفرحة، توقفت لتتحدث عن تجربتها قائلة: "بصراحة، لقد تفاجأت. كل شيء كان واضحًا وسهلاً. من المترو إلى الاستاد، كان هناك من يساعدك في كل خطوة. لقد حضرت مباريات في دول أخرى من قبل، ولكن التنظيم هنا مختلف تمامًا".

على الجانب الآخر من هذا المشهد الجماهيري، كان يقف محمد عادل، شاب سوداني تخرج حديثًا من كلية الطب، ولكنه اختار أن يكون متطوعًا في ثلاث مباريات متتالية. يقول بابتسامة هادئة: "أجمل ما في الأمر هو رؤية الابتسامة على وجوه الناس، تشعر بأنك قدمت لهم خدمة حقيقية".

بين طفل يرتدي سوار الأمان، ومسن يلوح بيده من عربة الجولف، ومشجع يبتسم رغم الهزيمة، وطبيب متطوع يفتخر بموقف إنساني، تتجاوز تجربة كأس العرب في قطر حدود المدرجات والنتائج. إنها بطولة لا تُروى فقط بالأهداف، بل بالوجوه التي تعكسها، والأيدي التي تخدمها، والقصص الصغيرة التي تنبض بالحياة في كل زاوية.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف الائتماني للبحرين وسط مخاوف اقتصادية متزايدة

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني للبحرين من +B إلى B، مما يعكس تزايد المخاوف بشأن الوضع المالي والاقتصادي للمملكة. ويأتي هذا القرار في ظل تراجع الاحتياطيات وارتفاع الدين العام، بالإضافة إلى استمرار اعتماد المالية العامة على إيرادات النفط.

أكد صندوق النقد الدولي على الصورة القاتمة التي رسمتها ستاندرد آند بورز، محذرًا من تفاقم أزمة الديون ما لم يتم تبني إصلاحات اقتصادية أكثر عمقًا وشمولية. ويشير هذا التحذير إلى الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير فعالة لضمان الاستدامة المالية.

أوضحت الوكالة أن قرارها يعكس انتقال الاقتصاد البحريني إلى منطقة تتسم بمخاطر عالية، خاصة في ظل مكانتها كمؤسسة تصنيف عالمية تؤثر بشكل كبير على ثقة المستثمرين وتكلفة التمويل الخارجي. ويرتبط هذا الخفض بتزايد الضغوط المالية والخارجية، واستمرار تراجع احتياطيات العملات الأجنبية، وارتفاع مستويات الديون.

اعتمدت الوكالة في تقييمها على تحليل ستة محاور رئيسية تشمل الأداء المؤسسي والاقتصادي والخارجي والمالي والنقدي، مع الأخذ في الاعتبار معايير البيئة والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية. وأشار التقرير إلى أن المشهد المؤسسي في البحرين يتسم بمركزية عالية في صنع القرار، مما يحد من دور البرلمان ويصعب التنبؤ بالسياسات العامة.

على الصعيد الاقتصادي، سجل متوسط نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 0.6 بالمئة فقط خلال العقد الماضي، وهو مستوى أقل من الدول ذات الدخل المماثل، مما يعكس ضعف القدرة على تحقيق نمو طويل الأمد أو رفع الإنتاجية.

أما على الصعيد الخارجي، فقد رصد التقرير مخاطر واضحة ناتجة عن ارتفاع احتياجات التمويل الخارجي وتدني الاحتياطيات لدى المصرف المركزي، بالإضافة إلى فجوات البيانات المتعلقة بالقطاع الخاص غير المصرفي، مما يزيد من هشاشة الوضع الخارجي للبحرين.

مالياً، يعتمد الاقتصاد البحريني بشكل كبير على إيرادات النفط، التي تشكل أكثر من 50 بالمئة من الإيرادات الحكومية، مما يجعل المالية العامة شديدة الحساسية لتقلبات الأسعار. كما أن نحو 40 بالمئة من الدين الحكومي مقوم بعملات أجنبية، مما يزيد من مخاطر سعر الصرف وتقلبات الأسواق.

على المستوى النقدي، يتطلب ربط الدينار بالدولار الأميركي الحفاظ على احتياطيات مستقرة، إلا أن المستويات المتوقعة تبقى أقل من المطلوب قياسًا إلى حجم الالتزامات الخارجية واستحقاقات الدين. وتواجه البحرين تحديات مماثلة لتلك التي واجهتها سلطنة عمان سابقًا، مما يستدعي تبني إصلاحات شاملة تتجاوز مجرد التقشف المالي.

منوعات

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:27 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تدين اقتحام إسرائيل لمقر الأونروا وتعتبره تعديًا على الإرادة الدولية

أصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانًا شديد اللهجة، تعقيبًا على اقتحام القوات الإسرائيلية لمقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في القدس الشرقية المحتلة، واصفةً هذا العمل بأنه "خرق فاضح للقانون الدولي الإنساني وتعدٍ سافر للإرادة الدولية".

أكدت الخارجية القطرية في بيانها الذي نشرته عبر منصة "إكس"، إدانتها الشديدة لهذا الاقتحام، محذرةً من أن هذا الاستهداف الممنهج للأونروا يهدف إلى تصفية الوكالة وحرمان ملايين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان من الخدمات الأساسية التي تقدمها.

كما شددت الوزارة على ضرورة أن يتكاتف المجتمع الدولي لمواجهة هذا المخطط الإسرائيلي، تفاديًا للتداعيات الإنسانية الكارثية التي قد تنجم عنه، مؤكدةً دعم دولة قطر الكامل للأونروا، انطلاقًا من موقفها الثابت في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وكانت محافظة القدس التابعة للسلطة الفلسطينية قد ذكرت في بيان لها، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مقر الأونروا في ساعات الصباح الباكر، واحتجزت عناصر الحراسة وصادرت هواتفهم، ما أدى إلى قطع الاتصال بهم وعدم معرفة ما يجري داخل المقر، بالتزامن مع إغلاق المنطقة بالكامل وتفتيش مرافق المبنى بشكل دقيق.

من جانبه، وصف المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، هذا التصرف الإسرائيلي بأنه "تحدٍ جديد للقانون الدولي"، مؤكدًا أن هذا الإجراء يمثل تجاهلًا صارخًا لالتزامات إسرائيل كدولة عضو في الأمم المتحدة، بحماية واحترام حرمة مباني الأمم المتحدة.

يذكر أن الأونروا كانت تعمل في المقر الذي تم اقتحامه منذ عام 1951، إلا أنها قامت بإخلائه في مطلع العام الجاري، بناءً على قرار من الحكومة الإسرائيلية التي حظرت عمل الوكالة في القدس الشرقية بموجب قانون أقره الكنيست.

وتزعم إسرائيل أن عددًا من موظفي الأونروا شاركوا في عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس في السابع من أكتوبر 2023، وهو ما نفته الوكالة والأمم المتحدة، مؤكدةً التزام الأونروا بالحياد.

تأتي هذه التطورات في ظل تزايد حاجة الفلسطينيين إلى خدمات الأونروا، باعتبارها أكبر منظمة إنسانية دولية، وذلك في ظل تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، ودمارًا هائلًا يتطلب إعادة إعمار تقدر بمليارات الدولارات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يهاجم أوروبا ويصف قادتها بالضعف وعدم القدرة على حل الأزمات

شن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هجوماً لاذعاً على الدول الأوروبية، واصفاً إياها بأنها مجموعة من الدول "المتدهورة" التي يقودها أشخاص "ضعفاء". وانتقد ترامب ما وصفه بالفشل الأوروبي في السيطرة على ملف الهجرة ووضع حد للحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

وفي مقابلة له، عبّر ترامب عن قلقه العميق إزاء "الاتجاهات السيئة" التي تسلكها القارة الأوروبية. ورغم تأكيده على أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى "تغيير جذري" في أوروبا، إلا أنه انتقد قادتها بشدة قائلاً: "أرى أن قادة أوروبا ضعفاء للغاية، وهم حريصون على الالتزام بالصوابية السياسية بشكل مفرط"، وأضاف: "إنهم لا يعرفون ماذا يفعلون".

كما انتقد ترامب بشدة تأثير الهجرة غير المنظمة القادمة من منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا على مدن أوروبية كبرى مثل لندن وباريس، محذراً من أن بعض الدول الأوروبية "لن تظل دولاً قابلة للحياة" إذا لم يتغير الوضع الراهن، ووصف عمدة مدينة لندن، صادق خان، بأنه "كارثة" بسبب دعمه للمهاجرين.

وفي سياق متصل بالحرب في أوكرانيا، اتهم ترامب القادة الأوروبيين بالعجز عن إنهاء الصراع، قائلاً: "إنهم يتحدثون كثيراً ولكنهم لا يحققون شيئاً ملموساً، والحرب مستمرة بلا نهاية".

كما شكك ترامب في نزاهة الديمقراطية الأوكرانية، مشيراً إلى أنه "لم تجر انتخابات في أوكرانيا منذ فترة طويلة، وقد وصل الأمر إلى نقطة لم تعد فيها ديمقراطية".

وأشار ترامب إلى اقتراحه لخطة سلام جديدة، قائلاً إن بعض المسؤولين الأوكرانيين أعجبوا بمسودة الخطة، إلا أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي لم يراجعها بعد، محذراً من أن روسيا باتت في موقف أقوى.

وعلى الرغم من ذلك، أعرب ترامب عن دعمه للقادة الأوروبيين الذين تتوافق آراؤهم مع آرائه، مثل فيكتور أوربان في المجر، قائلاً إنه "سيدعم" مرشحين مماثلين على الرغم من معارضة بعض الأوروبيين لذلك.

وتأتي هذه التصريحات في سياق انتقادات ترامب السابقة لأوروبا، بما في ذلك استنكاره لغرامة المفوضية الأوروبية على منصة إكس، والتي وصفها بأنها "قاسية"، مشيراً إلى أنه سيدلي بتعليق أكثر تفصيلاً بعد الاطلاع على التفاصيل.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

غموض يكتنف مصير الأسد في موسكو بعد مطالب بتسليمه

يناقش تقرير فرنسي مصير بشار الأسد بعد مرور عام على انتقاله إلى موسكو، مع التركيز على احتمالات تسليمه إلى دمشق بناءً على مطالب الحكومة السورية الجديدة.

يشكل مصير الأسد، الذي اختفى عن الأنظار منذ وصوله إلى روسيا مع عائلته، أحد أهم الرهانات في العلاقة المتجددة بين موسكو ودمشق.

تقتصر المعلومات المتوفرة حول وضع الأسد وعائلته في موسكو على شهادات متفرقة، لكن غيابه الظاهر لا ينفي تأثيره السياسي غير المباشر في العلاقات الروسية السورية.

يُعتقد أن الأسد غادر سوريا ومعه ثروة تقدر بنحو 250 مليون دولار، وقد استثمر في عقارات فاخرة في موسكو منذ سنوات.

أكدت تقارير إعلامية أن الأسد يقيم في عدة شقق في مبنى راقٍ بمنطقة المال في موسكو، وأنه يزور أحيانًا مركزًا تجاريًا في الطابق الأرضي.

تشير التقارير إلى أن تحركات الأسد محدودة، وأنه يزور بانتظام منزلاً ريفيًا بالقرب من موسكو يخضع لحراسة مشددة.

رافق الأسد إلى موسكو أفراد عائلته وبعض المقربين، بينما توجه آخرون إلى لبنان ودول الخليج. ويُذكر أن نحو ألف شخص فروا إلى روسيا مع انهيار النظام في سوريا، بمن فيهم عسكريون ومسؤولون وعناصر أمن.

من بين أبرز مرافقي الأسد شقيقه الأصغر ماهر، المتهم بارتكاب جرائم قتل وجرائم ضد الإنسانية. كما انتقلت أسماء الأسد إلى موسكو مع زوجها، بعد الإعلان عن إصابتها بسرطان الدم النخاعي الحاد.

تضاربت الأنباء حول رغبة أسماء الأسد في السفر إلى لندن لتلقي العلاج، وتقديمها طلب طلاق بهدف الانتقال إلى بريطانيا، لكن الكرملين نفى صحة هذه المعلومات.

تستبعد مصادر إمكانية تسليم الأسد إلى دمشق، على الرغم من طرح هذه القضية في المحادثات بين البلدين. وكان رئيس الحكومة السورية الجديد قد أعلن أن سوريا ستستخدم كل الوسائل القانونية لمحاكمة الأسد.

زار رئيس الحكومة السورية موسكو وطلب تسليم الأسد، لكن الجانب الروسي لم يؤكد وجود مثل هذا الطلب. ويُذكر أن مصير الأسد طُرح في اتصال هاتفي بين بوتين والرئيس السوري، حيث طلب الأخير تسليم بشار مقابل بقاء القاعدتين الروسيتين في طرطوس وحميميم.

يرى خبراء أن موسكو لم تنظر بجدية في هذا الطرح، وأن الرئيس الروسي لن يسلم حليفًا سابقًا يحمل أسرار التدخل الروسي في سوريا. ويعتقد المراقبون أن رئيس الحكومة السورية طرح هذه المسألة لأهداف سياسية داخلية.

أفادت تقارير بوقوع محاولة اغتيال غامضة استهدفت بشار الأسد، حيث نُقل إلى المستشفى في حالة حرجة إثر محاولة تسميم، لكن موسكو نفت الحادث. وتشير هذه الأحداث إلى أن الأسد قد لا يكون آمنًا في منفاه.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

ضحايا وفيضانات في السليمانية شمالي العراق

شهدت محافظة السليمانية في إقليم كردستان شمالي العراق، يوم الثلاثاء، فيضانات وسيول أدت إلى خسائر بشرية.

أفادت مصادر رسمية بوفاة شخصين وإصابة خمسة آخرين نتيجة هذه الفيضانات التي اجتاحت مناطق مختلفة من المحافظة.

نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مصادر في الدفاع المدني بالإقليم أن الضحايا سقطوا في مدينة جمجمال التابعة لمحافظة السليمانية.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

الرياض تستضيف المنتدى الدولي الأول للقطاع غير الربحي وتطلق مبادرات نوعية

اختتمت فعاليات المنتدى الدولي الأول للقطاع غير الربحي (Beyond Profit) في الرياض، وشهد إطلاق مبادرتين متميزتين وتوقيع 43 اتفاقية ومذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير القطاع.

أعلن المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي عن اختتام أعمال المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام، بحضور شخصيات بارزة من القطاعين العام والخاص وغير الربحي، وبرعاية وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شارك في المنتدى ممثلون عن منظمات دولية، ومؤسسات مانحة، ورواد أعمال اجتماعية، وقادة في مجال المسؤولية الاجتماعية، حيث تجاوز عدد الحضور 3800 مشارك ومتحدث.

تضمن المنتدى أكثر من 30 جلسة حوارية شارك فيها أكثر من 100 متحدث محلي ودولي، بالإضافة إلى برنامج تنفيذي وورش عمل تجاوز عددها 25 ورشة، ناقشت مستقبل القطاع غير الربحي وتعزيز تأثيره الاقتصادي والاجتماعي.

أطلق المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي مبادرتين جديدتين خلال المنتدى، وهما مبادرة تأمين القطاع غير الربحي (وسق) ومبادرة جوائز البحث في القطاع غير الربحي، بهدف دعم العاملين في القطاع وتحفيز المعرفة وتعزيز الابتكار.

شهد المنتدى توقيع أكثر من 43 اتفاقية ومذكرة تعاون وتفاهم في مجالات التطوير المؤسسي والبحث العلمي وتنمية القدرات والتحول الرقمي وإدارة البيانات، بهدف توسيع الشراكات وتمكين المنظمات غير الربحية.

دشن المركز شبكة تطوع الشركات وتأسيس إدارات التطوع في القطاع الخاص، لتعزيز الربط بين مختلف القطاعات وزيادة المساهمة ذات الأثر الاجتماعي، من خلال إعداد أدلة تطبيقية ومبادرات نوعية.

أصدر المركز 29 شهادة استثمار اجتماعي للمنظمات غير الربحية، في إطار تفعيل قواعد الاستثمار ذي الأثر الاجتماعي التي تهدف إلى تنظيم إصدار الشهادات وتشجيع المنشآت على التوجه نحو الاستثمار الاجتماعي.

تخلل المنتدى حفل الجائزة الوطنية للعمل التطوعي، حيث تم تكريم 37 فائزا ضمن 31 جائزة موزعة على أربعة مسارات مختلفة.

أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، أحمد بن علي السويلم، أن تنظيم المنتدى يعكس الاهتمام والدعم الكبيرين اللذين يحظى بهما القطاع غير الربحي من القيادة الرشيدة، وأشار إلى دوره في تحقيق التنمية المستدامة وبناء مجتمع حيوي.

أوضح السويلم أن المنتدى يمثل منصة عالمية لتوسيع آفاق التعاون والشراكات، ويعزز مكانة المملكة كمركز دولي للابتكار والتأثير الاجتماعي، ويهدف إلى إعادة تصور دور القطاع غير الربحي كمحرك للتقدم الإنساني.

تزامن اختتام المنتدى مع اليوم العالمي للتطوع، مما شكل فرصة لإبراز الدور المحوري للمتطوعين في القطاع غير الربحي، وتقديم صورة جديدة تتقدم فيها المملكة نحو بناء منظومة تطوعية أكثر تنظيما وتأثيرا.

اقتصاد

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

الصادرات الألمانية تسجل ارتفاعًا طفيفًا مدفوعة بالتجارة مع الاتحاد الأوروبي

شهدت الصادرات الألمانية ارتفاعًا طفيفًا في شهر أكتوبر الماضي، مدعومة بشكل أساسي بالنشاط التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي، في حين سجلت الصادرات إلى كل من الولايات المتحدة والصين انخفاضًا ملحوظًا.

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الاتحادي أن الصادرات الألمانية قد ارتفعت بنسبة طفيفة بلغت 0.1% في شهر أكتوبر مقارنة بالشهر الذي سبقه، سبتمبر.

يأتي هذا التحسن الطفيف في الصادرات مخالفًا لتوقعات الخبراء الاقتصاديين الذين توقعوا انخفاضًا بنسبة 0.5%، وذلك وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز.

في المقابل، انخفضت الواردات الألمانية بنسبة 1.2% على أساس شهري معدل موسميًا، وهو ما يشير إلى أن استقرار الصادرات، أو حتى تحسنها، يمكن أن يدعم تعافي القطاع الصناعي الألماني.

سجل الميزان التجاري الخارجي فائضًا قدره 16.9 مليار يورو (19.68 مليار دولار) في أكتوبر، مقارنة بـ 15.3 مليار يورو في سبتمبر و 14.6 مليار يورو في أكتوبر من العام الماضي.

ارتفعت الصادرات الألمانية إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 2.7% على أساس شهري، في حين انخفضت صادرات السلع إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي بنسبة 3.3%.

شهدت الصادرات إلى الولايات المتحدة انخفاضًا بنسبة 7.8% مقارنة بالشهر السابق، بينما انخفضت الواردات من الولايات المتحدة بنسبة 16.6%.

كما انخفضت الصادرات الألمانية إلى الصين بنسبة 5.8% خلال الفترة نفسها.

يتوقع البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) أن يشهد الإنتاج الألماني توسعًا مرة أخرى بين أكتوبر وديسمبر، مدعومًا بزيادة الإنفاق الحكومي وتخفيضات أسعار الفائدة الأخيرة التي أقرها البنك المركزي الأوروبي.

إلا أن الاقتصاد الألماني لا يزال يواجه صعوبات وتحديات، بما في ذلك تزايد المنافسة من الصين، بالإضافة إلى المشكلات القائمة منذ فترة طويلة مثل البيروقراطية المفرطة ونقص العمالة الماهرة.

تشير أحدث التقديرات إلى أن توقعات النمو للعام المقبل ستبقى أقل من 1%، مما يؤكد حجم التحدي المتمثل في استعادة التوسع الاقتصادي المنشود. وقد حث الاقتصاديون وممثلو قطاع الأعمال الحكومة على تسريع وتيرة الإصلاحات بهدف تحسين بيئة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية العالمية للاقتصاد الألماني.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: الجمهور يفضل الذكاء الاصطناعي في تشخيص السرطان على الحالات الصحية العامة

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن غالبية الناس يترددون في الاعتماد على ChatGPT وغيره من أدوات الذكاء الاصطناعي لتشخيص حالاتهم الصحية، لكنهم يبدون تفاؤلًا بشأن استخدام هذه التقنيات في الكشف عن السرطان.

تم عرض نتائج هذه الدراسة خلال الاجتماع السنوي لجمعية تحليل المخاطر الذي عقد في واشنطن العاصمة في الفترة من 7 إلى 10 ديسمبر.

ركزت الدراسة، التي قادها الدكتور مايكل سوبوليف من معهد شايفر للسياسات العامة والخدمة الحكومية بجامعة جنوب كاليفورنيا، والدكتورة باتريشيا سليبودا من كلية باروخ بجامعة مدينة نيويورك، على آراء الجمهور حول الذكاء الاصطناعي، وبالتحديد الثقة والفهم والإمكانات والحماس والخوف منه، في مجال تشخيص السرطان، وهو من أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في الطب.

اعتمدت الدراسة على بيانات من استبيانين وطنيين لتقييم العلاقة بين استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT والثقة العامة في الذكاء الاصطناعي الطبي، وقبول أداة تشخيصية قائمة على الذكاء الاصطناعي لسرطان عنق الرحم. وأظهرت النتائج الرئيسية أن:

غالبية الناس ما زالوا يثقون بالأطباء أكثر من الذكاء الاصطناعي، حيث صرح 17% فقط من المشاركين بأنهم يثقون بالذكاء الاصطناعي بنفس قدر ثقتهم بالخبير البشري في تشخيص المشاكل الصحية.

الأشخاص الذين لديهم تجربة في استخدام الذكاء الاصطناعي (مثل ChatGPT) لديهم نظرة أكثر إيجابية تجاه تطبيقه في المجال الطبي، حيث عبروا عن فهم أفضل وحماس وثقة أكبر باستخدامه في الرعاية الصحية. (55.1% من المشاركين سمعوا عن ChatGPT لكنهم لم يستخدموه، بينما 20.9% سمعوا عنه واستخدموه بالفعل).

أظهرت الدراسة أن الناس ينظرون إلى الذكاء الاصطناعي في مجال تشخيص السرطان بأمل وتفاؤل، فعندما علم المشاركون بوجود أداة ذكاء اصطناعي تساعد في الكشف المبكر عن السرطان، اعتقد معظمهم أنها تحمل إمكانات كبيرة وأبدوا حماسًا أكبر من الخوف.

أوضحت الدكتورة سليبودا أن الأبحاث تشير إلى أن التعرض للذكاء الاصطناعي، حتى بشكل بسيط، يمكن أن يزيد من راحة الناس وثقتهم به، وأن الإلمام بالتقنيات الجديدة يلعب دورًا هامًا في تقبلها.

في الاستطلاع الأول، سُئل المشاركون عما إذا كانوا قد سمعوا بتقنيات الذكاء الاصطناعي أو استخدموها، وأجابوا على أسئلة حول ثقتهم العامة بها في تشخيصات الصحة.

في الاستطلاع الثاني، تم عرض سيناريو عملي على المشاركين حول تطوير نظام ذكاء اصطناعي لتحليل الصور الرقمية لعنق الرحم للكشف عن التغيرات التي تسبق السرطان. ثم قام المشاركون بتقييم خمسة عناصر لقبول هذه الأداة التشخيصية، وهي الفهم والثقة والحماس والخوف والإمكانات.

أظهر تحليل النتائج أن الإمكانات كانت الأعلى تقييمًا، تليها الحماس والثقة والفهم والخوف.

أشار الدكتور سوبوليف إلى أنهم فوجئوا بالفجوة بين النظرة العامة للناس للذكاء الاصطناعي وشعورهم تجاهه في مثال واقعي، وأن النتائج تظهر أن التعرف على أمثلة واقعية محددة يمكن أن يساعد في بناء الثقة بين الناس والذكاء الاصطناعي في مجال الطب.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: قلة النوم قد تقصر العمر وتفوق تأثير النظام الغذائي والرياضة

أظهرت دراسة جديدة من جامعة أوريغون للصحة والعلوم في الولايات المتحدة أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً قد يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة "سليب أدفانسيس"، حيث قام الباحثون بتحليل بيانات وطنية واسعة النطاق للبحث عن الروابط بين أنماط النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع في مختلف المقاطعات. وقارنوا البيانات المتعلقة بمتوسط ​​العمر المتوقع على مستوى المقاطعة مع بيانات المسح التي جمعتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بين عامي 2019 و2025.

أظهرت النتائج أن النوم كان له تأثير أكبر على متوسط ​​العمر المتوقع مقارنة بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية والشعور بالوحدة، باستثناء التدخين.

أكد الدكتور أندرو ماك هيل، الباحث الرئيسي والأستاذ المشارك في كلية التمريض بجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم، على أهمية النوم، مشيراً إلى أن الناس يجب أن يسعوا للحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

أجرى هذا البحث بشكل أساسي طلاب الدراسات العليا في مختبر النوم وعلم الأحياء الزمني والصحة بكلية التمريض بجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم.

على الرغم من أن العلماء كانوا على دراية بأهمية النوم الكافي للصحة، إلا أن الباحثين فوجئوا بقوة العلاقة بين النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع. فقد تبين أن تأثير قلة النوم على متوسط ​​العمر المتوقع يفوق تأثير النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

أوضح ماكهيل أن هذه النتائج منطقية للغاية، لكن من المدهش رؤية هذا التأثير القوي في النماذج. وأضاف أنه على الرغم من إدراكه للفوائد الصحية للنوم، إلا أن قوة العلاقة بين النوم الكافي ومتوسط ​​العمر المتوقع كانت لافتة للنظر.

على الرغم من أن الدراسات السابقة أظهرت أن قلة النوم تزيد من خطر الوفاة، إلا أن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تكشف عن ارتباطات سنوية بين النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع في كل ولاية أمريكية. ولأغراض النمذجة، عرف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) النوم الكافي بأنه سبع ساعات على الأقل في الليلة، وهو ما توصي به الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم.

وجد الباحثون علاقات واضحة بين النوم ومتوسط ​​العمر المتوقع في كل عام وفي معظم الولايات الأمريكية.

لم يتناول التحليل الإحصائي أسباب تأثير قلة النوم على متوسط ​​العمر المتوقع، لكن ماكهيل أشار إلى أن النوم يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي ووظائف الدماغ.

أكد ماكهيل على ضرورة إعطاء الأولوية للنوم بنفس القدر الذي نوليه لغذائنا وممارسة الرياضة. وأضاف أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً يحسن المزاج ويطيل العمر.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

نوافذ دمشق: كيف تحولت إلى منصة إخبارية أثناء الثورة السورية؟

في ليلة وصفت بـ "ليلة التحرير"، كانت دمشق تعيش في عزلة تامة، حيث انقطعت الكهرباء وخدمة الإنترنت، وتوقفت وسائل الاتصال الحديثة. في المقابل، اكتفى التلفزيون الرسمي بعرض برامج طبيعية، متجاهلاً اقتراب الثوار من مشارف العاصمة.

بينما كان العالم الخارجي يتابع الأحداث في سوريا عبر شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، كان الوضع في الداخل مختلفًا تمامًا. ففي الأزقة الضيقة والمباني الرمادية، أصبحت النوافذ هي المصدر الوحيد للأخبار، وتحولت إلى أكبر غرفة أخبار شعبية في البلاد.

يسلط تقرير الضوء على دور النوافذ في نقل الأخبار في سوريا قبل سقوط نظام بشار الأسد ووصول قوات ردع العدوان إلى العاصمة السورية.

خلف تلك النوافذ، اختبأت عيون الشهود الذين وثقوا بصمت انسحاب جنود النظام وتخليهم عن معداتهم العسكرية في الظلام.

في ظل الانتظار والترقب، ابتكر السكان لغة مشفرة للتواصل عبر النوافذ، حيث كانت كلمة واحدة مثل "وصلوا ولا لسا" كافية لنقل المعلومات.

كان الناس يطلون من النوافذ كل بضع دقائق للتأكد من أي تطورات جديدة، ثم يعودون بسرعة خوفًا من اكتشافهم. حتى المباني المقابلة كانت تشهد عيونًا تراقب بصمت من خلف الزجاج، ترصد وتنتظر.

ظل الخوف مسيطرًا حتى وصل الخبر اليقين: دمشق تحررت. عندها، تغير المشهد تمامًا، وبدأت النوافذ التي كانت تطل بحذر تنفتح على مصراعيها، وخرجت الوجوه لتتنفس الفرح.

لم تعد النوافذ مجرد جزء من واجهة المدينة، بل تحولت إلى منصات لإعلان الحرية، ونقاط مراقبة، ومساحات لنشر الأخبار الحقيقية من قلب الحدث.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

تجربة طبيب سوداني في ظل الحرب: من الفاشر إلى الأمان

سلط مقال حديث الضوء على تجربة الطبيب السوداني الأميركي محمد إبراهيم، الذي اضطر لمغادرة مدينته الفاشر في دارفور بعد تعرض أسرته ومدينته لقصف عسكري مكثف من قوات الدعم السريع، مما جعل تقديم الرعاية الصحية أمراً شبه مستحيل.

أكد محمد أنه لم يترك عمله في المستشفى السعودي حتى بعد نزوح عائلته، حيث ظل ملتزماً بمهنته رغم المخاطر، مشيراً إلى أنه لم يستطع ترك مرضاه دون رعاية، فقد كانت المدينة بيته لمدة 28 عاماً.

أوضح أن الوضع في المستشفى تدهور بشكل مأساوي بحلول يوليو، حيث فقد المستشفى 70% من كوادره الطبية، وبقي 11 طبيباً فقط لخدمة 260 ألف نسمة، نصفهم من الأطفال.

أشار الطبيب إلى صعوبة تقديم الرعاية الطبية في ظل الحرب، مضيفاً أنهم عملوا لساعات طويلة متواصلة، مع نقص حاد في الإمدادات، حيث كانوا يستخدمون المعدات الواقية فقط للعمليات الجراحية.

تحدث المقال عن سقوط الفاشر في يد قوات الدعم السريع في أكتوبر، حيث عم الخوف بين الناس الذين بدأوا بالركض بحثاً عن مأوى، بينما كانت القوات تطلق النار على من يحاول الهرب.

فلسطين

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

تحركات إسرائيلية مشبوهة: إخلاء قواعد عسكرية بالضفة تمهيدًا للاستيطان

أكد الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري أن قيام إسرائيل بنقل عدد من قواعدها العسكرية من مناطق الضفة الغربية المحتلة إلى داخل حدود الخط الأخضر ليس مجرد إجراء روتيني، بل هو خطوة مدروسة تهدف إلى تجهيز هذه المواقع لتحويلها إلى مستوطنات جديدة، وذلك في إطار خطة توسع استيطاني متسارعة.

وأوضح الدويري أن هذه التحركات تأتي نتيجة لتلاقي المصالح العسكرية والسياسية داخل المؤسسة الحاكمة في إسرائيل، حيث يتولى قيادة المنطقة الوسطى شخصيات من المستوطنين تتبنى رؤية تتفق مع مشروع الحكومة اليمينية المتطرفة، الذي يسعى إلى الاستيلاء على أكبر مساحة ممكنة من أراضي الضفة الغربية.

يتزامن هذا التصعيد مع حملة اقتحامات إسرائيلية مكثفة للمدن والبلدات الفلسطينية، بما في ذلك مدن نابلس ورام الله والخليل وبيت لحم، وقد شملت هذه الاقتحامات إطلاق نار، وتنفيذ اعتقالات واسعة، وهدم للمنازل، واعتداءات من قبل المستوطنين، مما يعكس توسع نطاق السيطرة الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية.

وأشار الدويري إلى أن إسرائيل تستخدم مجموعة متنوعة من المسارات القانونية لضمان شرعنة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، مثل تصنيف الأراضي كـ"أراضي دولة" أو "أراضي غائبين"، بالإضافة إلى استخدام ذرائع مثل "المصلحة العامة" أو الحاجة الأمنية والعسكرية، وذلك قبل تحويل هذه المناطق إلى بنى تحتية استيطانية دائمة.

وأوضح الدويري أن نقل المواقع العسكرية من الضفة الغربية إلى داخل الخط الأخضر يعتبر جزءًا من آلية "التدوير الاستيطاني"، حيث يتم إخلاء المواقع العسكرية الحالية بهدف تحويلها إلى نقاط استيطانية، تمهيدًا لإعلانها لاحقًا كمستوطنات دائمة.

وتتزامن هذه الخطوة مع اعتداءات واسعة شنها المستوطنون خلال الأيام القليلة الماضية، والتي شملت حرق منازل ومركبات في مدن الخليل وبيت لحم وسلفيت، بالإضافة إلى عمليات هدم قسرية واعتقالات في القدس ورام الله ومناطق أخرى في الضفة الغربية.

وأشار الدويري إلى أن إسرائيل ستستغل أي نشاط للمقاومة الفلسطينية في المرحلة المقبلة لتبرير إعادة إنشاء مواقع عسكرية جديدة داخل الضفة الغربية، وذلك بالاستناد إلى قوانين تسمح بالسيطرة على الأراضي الفلسطينية بحجة الحاجة العسكرية، وهو ما يعني مضاعفة عدد النقاط الاستيطانية بصورة غير مباشرة.

وأكد الدويري أن ما يتم الإعلان عنه بشأن إنشاء 17 مستوطنة جديدة خلال السنوات المقبلة قد يتحول إلى رقم مضاعف، وذلك نظرًا لأن إعادة انتشار الجيش الإسرائيلي ستستخدم كذريعة لإقامة نقاط استيطانية إضافية قد تصل إلى 34 نقطة خلال فترة قصيرة.

تأتي تصريحات الدويري في ظل تصاعد العمليات الميدانية الإسرائيلية، بما في ذلك اقتحام جامعتي القدس وبيرزيت واعتقال حراس ومواطنين، بالإضافة إلى مداهمات في جنين وأريحا والخليل، وهدم مواقع سكنية وأراض زراعية، وذلك ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة تهدف إلى تثبيت السيطرة وتوسيع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

صحة

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة تكشف: المخ يغير شبكاته العصبية 5 مرات خلال حياة الإنسان

تتطور أفكارنا وأذواقنا وقدراتنا الإبداعية والابتكارية على مدار مراحل حياتنا المختلفة، وقد حدد العلماء مراحل معينة لتطور بنية الدماغ من الطفولة إلى الشيخوخة. توصل فريق بحثي في بريطانيا إلى أن الدماغ يعيد تشكيل اتصالاته العصبية بشكل كامل خمس مرات خلال حياة الإنسان، مما يؤدي إلى تغييرات متوقعة في مختلف المراحل العمرية.

وفقًا للدراسة التي نُشرت في دورية Nature Communications العلمية، تحدث نقاط التحول في الشبكة العصبية للدماغ في المتوسط في الأعمار 9 و 32 و 66 و 83 عامًا، وتصاحبها اختلافات في طريقة تفكيرنا مع التقدم في السن.

تقول الباحثة أليكسا موسلي من جامعة كامبريدج البريطانية إن "هذه المراحل تكشف أدلة مهمة بشأن أفضل المهام التي يمكن أن ينهض بها الدماغ في مراحل العمر المختلفة، ومتى يكون الدماغ في أضعف حالاته، كما تساعدنا في فهم لماذا تتطور العقول بشكل مختلف في مراحل مهمة من العمر، مثل مواجهة صعوبات التعلم لدى الأطفال أو الخرف لدى كبار السن".

في إطار الدراسة، قام الفريق البحثي بتقييم قواعد بيانات تخص حوالي 3800 شخص تصل أعمارهم إلى تسعين عامًا ولا يعانون من أمراض عصبية، واستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لرسم خريطة للوصلات العصبية في الدماغ عن طريق تتبع حركة جزيئات الماء داخل أنسجة الدماغ. وذكر الباحثون: "من خلال هذه التقنية، حددنا أربع نقاط تحول طوبولوجية على مدار العمر، وتحدث في الأعمار 9 و 32 و 66 و 83 عامًا بالتقريب".

تتميز كل مرحلة عمرية من المراحل الأربع ببداية حقبة جديدة من التطور مصحوبة بتغيرات مرتبطة بالعمر في تركيب الدماغ، ووفقًا للدراسة، فإن أطول هذه المراحل هي مرحلة البلوغ وتستمر لأكثر من ثلاثة عقود.

في المرحلة الأولى التي تبدأ من لحظة الولادة حتى سن التاسعة، تتباطأ وتيرة تكوين نقاط الاشتباك العصبي في دماغ الرضيع، مع الاحتفاظ بالوصلات الأكثر نشاطًا بين الخلايا العصبية، وتحدث أول نقطة تحول في عمر تسع سنوات وتكون مصحوبة بتغير مفاجئ في الوظائف المعرفية، وزيادة في خطر حدوث الاضطرابات العقلية، وفقًا للعلماء.

في المرحلة العمرية من تسعة إلى 32 عامًا، يدخل الدماغ البشري المرحلة الثانية، وتتفجر طاقاته بشكل فعلي، حيث تصقل شبكة الوصلات العصبية داخل الدماغ بشكل متزايد، حسبما يقول الفريق البحثي، وتتسم هذه المرحلة بسرعة الاتصال داخل الدماغ مع تحسن الأداء المعرفي. وتقول موسلي إن المراهقة هي الفترة الوحيدة في العمر التي تتزايد فيها الكفاءة العصبية.

يقول الفريق البحثي إن دماغ الإنسان يصل إلى ذروة الأداء في مطلع الثلاثينيات في المتوسط، وتمثل هذه المرحلة أهم نقطة تحول ملموسة في أعمارنا. وذكرت موسلي أنه "في عمر 32 عامًا تقريبًا، نلاحظ أكبر تغير في الوصلات العصبية وأهم تغيير في عملية التطور مقارنة بباقي نقاط التحول".

يختلف التوقيت الدقيق لهذه المرحلة من شخص لآخر، ويعتمد جزئيًا على عوامل ثقافية وتاريخية واجتماعية. وبالمقارنة مع المراحل السابقة، يتسم تركيب الدماغ في هذه المرحلة بالاستقرار، ويستمر على هذا الوضع قرابة ثلاثة عقود. ويقول الباحثون إن هذه المرحلة تتسم باستقرار في ارتفاع معدلات الذكاء والسمات الشخصية.

في سن 66 عامًا تقريبًا، تحدث نقطة التحول الأقل وضوحًا في الدماغ ولا تكون مصحوبة بتغييرات جذرية، حيث تصل عملية إعادة الهيكلة التدريجية لشبكات الدماغ إلى ذروتها. وتقول موسلي: "في هذا السن، يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية تؤثر على الدماغ مثل ارتفاع ضغط الدم".

تحدث نقطة التحول الأخيرة في حوالي سن 83 عامًا عندما يصل دماغ الإنسان إلى مرحلة الشيخوخة المتأخرة. وتبدأ الشبكات العصبية في التراجع. ونظرًا لعدم وجود مشاركين تتخطى أعمارهم 90 عامًا، فإن الدراسة امتدت فقط إلى هذه المرحلة السنية. ويأمل الفريق البحثي أن تتضمن الدراسات المستقبلية عينات أكبر وتختبر الفروق بين الجنسين.

يقول دنكان أستل، رئيس فريق الدراسة من جامعة كامبريدج: "إذا فهمنا أن التطور الهيكلي للدماغ ليس عملية مطردة، بل عدة نقاط تحول رئيسية، فإن ذلك سيساعدنا في إدراك متى وكيف تكون عملية التوصيل العصبي في الدماغ عرضة للاضطراب".

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق سراح تلاميذ مدرسة نيجيرية بعد أسابيع من الاختطاف

أعلنت "الجمعية المسيحية في نيجيريا" عن قرب لقاء نحو مئة طفل من طلاب مدرسة القديس ماري الكاثوليكية بأسرهم، وذلك بعد إطلاق سراحهم من قبضة مسلحين وإخضاعهم لفحوصات طبية دقيقة في ولاية النيجر الواقعة في قلب البلاد.

يأتي هذا الإفراج في أعقاب واحدة من أكبر عمليات الاختطاف الجماعي التي شهدتها نيجيريا منذ أكثر من عقد، حيث اقتحم مسلحون المدرسة الداخلية في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، واختطفوا ما يزيد على 300 تلميذ و12 موظفًا، في حين تمكن نحو 50 طفلاً من الفرار، بينما لا يزال مصير أكثر من مئة مجهولاً.

أوضح المتحدث الرسمي باسم الجمعية، دانيال أتوري، أن الأطفال في طريقهم من مدينة مينا إلى قرية بابيري، حيث ينتظرهم ذووهم بفارغ الصبر. وفي السياق ذاته، ذكر أحد الآباء أنه تلقى اتصالاً يطلب منه التوجه إلى المدرسة لاستقبال ابنه البالغ من العمر 15 عامًا، معربًا عن أمله في ألا تتكرر مثل هذه الأحداث المأساوية.

على الرغم من الفرحة العارمة التي عمت الأوساط الشعبية إثر إطلاق سراح الطلاب، فإن العملية أثارت العديد من التساؤلات حول كيفية تنفيذها. فلم يكشف الرئيس بولا تينوبو أو أي من المسؤولين الحكوميين عما إذا كان الإفراج قد تم عن طريق المفاوضات أو دفع فدية أو من خلال عملية أمنية.

أكد مسؤول رفيع المستوى أن التفاصيل المتعلقة بالعملية لا يمكن الكشف عنها في الوقت الحالي لأسباب أمنية، خشية أن يؤثر ذلك سلبًا على جهود تحرير من لا يزالون قيد الاحتجاز. وفي الوقت نفسه، تصر الحكومة على نفي دفع أي فدية للخاطفين، وسط تضارب في الأرقام المتعلقة بعدد المفقودين، حيث أعلن تينوبو أن 115 طالبًا ما زالوا في عداد المفقودين، بينما أشارت الجمعية المسيحية إلى أن العدد الحقيقي يصل إلى 153 طالبًا و12 معلمًا.

أكد مسؤولون في ولاية النيجر أن الأطفال الذين تم تحريرهم قد خضعوا لفحوصات طبية شاملة. وأوضحت تيريزا باما، المسؤولة الميدانية في منظمة اليونيسيف، أن الطلاب سيحصلون على دعم نفسي متخصص من خبراء الصحة العقلية، وأن المعلمين وأفراد المجتمعات المحلية سيخضعون لتدريب مكثف للتعامل مع الأطفال الذين تعرضوا لصدمات نفسية. وأشارت إلى أن فترة الأسبوعين التي قضاها الأطفال في الأسر كافية لترك آثار نفسية عميقة تتطلب معالجة فورية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 09 ديسمبر 2025 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

انطلاق المؤتمر الأفريقي التاسع في توغو وسط تطلعات لإعادة صياغة دور القارة

افتُتحت فعاليات المؤتمر الأفريقي التاسع في العاصمة التوغولية لومي، يوم الاثنين، وذلك في قصر المؤتمرات، وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من شخصيات بارزة في المجالات السياسية والأكاديمية والثقافية من مختلف أنحاء القارة الأفريقية والمهجر.

يستمر المؤتمر حتى يوم الجمعة، ويُعقد تحت شعار "النهضة الأفريقية الوحدوية ودور أفريقيا في إصلاح المؤسسات متعددة الأطراف".

يأتي هذا الاجتماع بعد مرور أكثر من قرن على انعقاد أول مؤتمر للوحدة الأفريقية، وعقد كامل منذ مؤتمر أكرا الذي عُقد في غانا عام 2014.

يُنظر إلى مؤتمر لومي على أنه يشكل محطة جديدة وهامة لإعادة تعريف وتشكيل المشروع الوحدوي الأفريقي في ظل التغيرات والتحولات الدولية المتسارعة، وخاصةً مع تصاعد النقاشات والجدالات حول إصلاح المنظومة متعددة الأطراف وموقع أفريقيا في هذه المنظومة.

وفقًا لما ذكره المنظمون، يهدف المؤتمر إلى إعادة ابتكار وتطوير المشروع الوحدوي الأفريقي من خلال مناقشة العديد من القضايا الهامة، بما في ذلك قضايا العدالة التاريخية، وملف التعويضات عن الحقبة الاستعمارية وعن تجارة الرقيق، بالإضافة إلى تعزيز مكانة القارة الأفريقية في المؤسسات الدولية المختلفة.

يقود هذه المبادرة وزير الخارجية التوغولي، روبرت دوسي، الذي عمل على الإعداد والتحضير لها منذ أكثر من عامين بالتعاون الوثيق مع الاتحاد الأفريقي.

على الرغم من أهمية الحدث، لم يخلُ المؤتمر من بعض الجدل، حيث ترى بعض الأطراف المعارضة أن السلطة الحاكمة في لومي تستغل شعار الوحدة الأفريقية من أجل كسب المزيد من الشرعية والتأييد بين الشباب الأفريقي.

تقود "حركة إم66"، التي ظهرت على منصات التواصل الاجتماعي قبل عدة أشهر، حملة احتجاجية تزامنت مع افتتاح المؤتمر، وتطالب الحركة بإسقاط الدستور الجديد والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين.

بين الدعوات المتزايدة للنهضة الأفريقية الوحدوية والانتقادات التي تطلقها المعارضة، يضع مؤتمر لومي القارة الأفريقية أمام سؤال قديم ولكنه متجدد: كيف يمكن لأفريقيا أن تعيد صياغة وجودها ودورها في العالم، وكيف يمكنها تحقيق التوازن بين خطاب الوحدة ومتطلبات السياسة الداخلية؟