الخميس 11 ديسمبر 2025 6:27 مساءً -
بتوقيت القدس
ذكر موقع "أبونيت.دي" أن التهاب الأذن الوسطى الحاد يسبب إزعاجاً كبيراً للأطفال، حيث يعانون من آلام مبرحة في الأذن، بالإضافة إلى الحمى وصعوبة النوم.
وأشار الموقع الرسمي للصيادلة الألمان إلى أن السبب الرئيسي لالتهاب الأذن الوسطى الحاد غالباً ما يكون فيروسياً، موضحاً أنه في معظم الحالات، من الأفضل الانتظار ومراقبة تطورات الالتهاب.
المضادات الحيوية تعمل على خفض احتمالية تمزق طبلة الأذن أو انتشار الالتهاب.
ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يكون فيها استخدام المضادات الحيوية ضرورياً، مثل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ويعانون من التهاب في كلتا الأذنين، وكذلك الأطفال الذين يعانون من إفرازات صديدية من الأذن.
كما أن استخدام المضادات الحيوية يساهم في تقليل فرص حدوث تمزق في طبلة الأذن أو انتشار العدوى إلى مناطق أخرى.
الخميس 11 ديسمبر 2025 6:07 مساءً -
بتوقيت القدس
أُصيب مواطن فلسطيني بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، في الوقت الذي اقتحم فيه مستوطنون باحات المسجد الأقصى. تزامن ذلك مع تحذيرات من محافظة القدس بشأن القيود المتزايدة التي تفرضها سلطات الاحتلال والمستوطنون على التجمعات البدوية المحيطة بالمدينة.
أفادت مصادر طبية بأن الطبيب أصيب برصاص حي في منطقة الفخذ، وذلك أثناء مغادرته أحد بيوت العزاء في مخيم جنين، حيث كان جنود الاحتلال منتشرين.
في سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال قرية بيتين شمال شرق رام الله في وسط الضفة الغربية. وفي تطور آخر، قام مستوطنون بإضافة منازل متنقلة إلى المستوطنة المقامة على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس شمال الضفة.
من جهة أخرى، أعربت محافظة القدس عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الخطير الذي تمارسه قوات الاحتلال والمستوطنون ضد التجمعات البدوية المنتشرة في محيط المحافظة، والتي يبلغ عددها 33 تجمعًا.
أكدت المحافظة أن هذه الإجراءات الممنهجة تمثل حملة تهجير تدريجي تهدف إلى تقويض الوجود الفلسطيني في المناطق الشرقية من المحافظة، وذلك في إطار خطة واسعة النطاق تعتمد على خنق الحياة اليومية وتعميق معاناة الفلسطينيين.
تواجه التجمعات البدوية في محيط القدس واحدة من أخطر موجات التهجير الممنهج منذ عقود، وذلك مع تسارع وتيرة الخطوات الإسرائيلية لتنفيذ مخطط (E1) الاستيطاني، الذي يهدف إلى فصل شمال الضفة الغربية المحتلة عن جنوبها وقطع التواصل الجغرافي الفلسطيني بهدف ربط القدس بمستوطنة معاليه أدوميم.
أشار تقرير صادر عن المحافظة إلى أن اعتداءات المستوطنين اليومية تشمل مهاجمة السكان، وقطع إمدادات المياه، وسرقة المواشي، بالإضافة إلى إتلاف محاصيل القمح والشعير.
كما أن هذه التجمعات محاصرة بـ 21 بؤرة استيطانية رعوية تستخدم كأدوات ضغط لتهجير السكان ومنعهم من الوصول إلى مراعيهم الطبيعية.
محافظة القدس تحذر من حملة اقتلاع تدريجية تستهدف الوجود الفلسطيني في المناطق الشرقية من المحافظة.
ناشدت محافظة القدس المؤسسات الدولية والحقوقية التدخل الفوري لحماية أكثر من 7 آلاف فلسطيني يواجهون خطر التهجير القسري.
في غضون ذلك، اقتحم 348 مستوطنًا المسجد الأقصى اليوم على شكل مجموعات، وقاموا بجولات استفزازية في ساحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية تحت حماية قوات الاحتلال.
أقدم حاخام على تثبيت لفافة توراة محرفة على حجارة باب القطانين، وهو أحد أبواب المسجد الأقصى.
ذكرت محافظة القدس في بيان مقتضب أن الحاخام زعم بعد تثبيت اللفافة المحرفة أنها تجلب البركة والحماية.
وأشارت المحافظة إلى أن هذا الانتهاك، المتمثل في تثبيت لفافة توراة تسمى (مزوزاه)، على أحد أبواب المسجد الأقصى الغربية ليس الأول من نوعه، حيث سبق وأن تم تثبيت لفافتين على بابي سور القدس، باب الخليل وباب الأسباط.
يتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين بشكل يومي باستثناء يومي السبت والجمعة (وهما عطلة رسمية لدى الاحتلال) على فترتين صباحية ومسائية، وذلك في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني.
بالتوازي مع ذلك، تواصل شرطة الاحتلال فرض قيود مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، من خلال التدقيق في هوياتهم واحتجاز بعضها عند بوابات الحرم، مما يزيد من التضييق المفروض على المصلين والمرابطين.
الخميس 11 ديسمبر 2025 6:01 مساءً -
بتوقيت القدس
في مخيم "كارياري" الواقع شرقي تشاد، يعيش آلاف اللاجئين السودانيين ظروفًا قاسية للغاية، فبعد رحلة نزوح طويلة وشاقة سيرًا على الأقدام، هربًا من القتل والعنف في السودان، يواجهون الآن نقصًا حادًا في الاحتياجات الأساسية مثل المأوى والغذاء والماء.
في قلب الصحراء القاحلة، يضطر اللاجئون السودانيون إلى استخدام أغصان الأشجار والعصي الجافة كمأوى بديل للخيام، ويكافحون لتوفير القليل من الطعام والماء لإطعام أطفالهم الجياع وإرواء عطشهم.
في ظل هذه الظروف المأساوية، تجد فاطمة نفسها وعائلتها في وضع صعب للغاية، حيث تحاول جاهدة خلق حياة جديدة من لا شيء، فهي تستخدم قطع القماش البالية التي تمتلكها وبعض العصي الجافة التي جمعتها من الصحراء لبناء مأوى متواضع لعائلتها المكونة من ثمانية أفراد، وذلك بعد أن أصبح الحصول على الخيام أمرًا صعبًا وتأخر وصول المساعدات.
في مخيم كارياري، تتشابه قصص النزوح والهروب من الحرب في السودان، لكن كل عائلة تحمل تفاصيل مؤلمة خاصة بها.
تتحدث فاطمة بمرارة عن تفاصيل رحلة اللجوء الصعبة إلى تشاد، والتي استغرقت 15 يومًا سيرًا على الأقدام، ولم تقتصر المشقة على طول المسافة فحسب، بل واجهت هي وعائلتها عصابات مسلحة تتربص بالهاربين وتطلب منهم المال مقابل السماح لهم بالمرور.
الضغط الكبير على المنظمات الإنسانية يجعل الاستجابة السريعة للاحتياجات أمرًا صعبًا للغاية، خاصة مع تزايد أعداد اللاجئين يوميًا وتناقص الموارد المتاحة، مما يترك اللاجئين في مواجهة مباشرة مع الطبيعة القاسية.
تصف إحدى اللاجئات الوضع قائلة: "نحن نجلس في الوادي، بلا طعام ولا أي مقومات للحياة"، وتضيف أن الناس "يفترشون الأرض ويلتحفون الشجر".
تتلخص نداءات الاستغاثة التي تطلقها هؤلاء النساء في طلب واحد بسيط: "ساعدونا لنبقى على قيد الحياة".
الطريق كان مليئا بالمسلحين، يطلبون المال قسرا، ومن لا يملك المال لا يمر، لفينا ودرنا وسيرنا على الأقدام حتى وصلنا إلى هنا.
وإذا كان الحصول على المأوى أمرًا صعبًا، فإن الحصول على الماء النظيف أصبح معركة يومية، وتظهر صور صفوف طويلة من اللاجئين يمتدون لعشرات الأمتار أمام نقاط توزيع المياه.
يقف اللاجئون لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة في تشاد، وفي نهاية هذا الانتظار المرهق، قد لا يحصل الفرد إلا على كمية قليلة من الماء، لا تكفي لتلبية الحد الأدنى من الاحتياجات اليومية.
وسط هذا المشهد المأساوي، تظهر قصص صغيرة تبعث الأمل، حيث تروي لاجئة أخرى تدعى "زينب" كيف تمكنت بعد جهد جهيد من تسجيل اسمها في قوائم برنامج الأغذية العالمي.
تصف زينب البطاقة التي حصلت عليها من برنامج الأغذية العالمي بأنها "بطاقة الحياة"، لأنها ستمكنها من شراء بعض المواد الغذائية من السوق المحلي لإطعام أطفالها بعد فترة طويلة من الجوع.
يقضي هؤلاء النازحون يومهم في مخيم "كارياري" بين محاولات إصلاح مأواهم المتواضع والوقوف في طوابير الانتظار الطويلة.
على الرغم من قسوة الظروف، يظل الأمل هو الشيء الوحيد الذي يدفعهم إلى الأمام؛ الأمل في أن تكون هذه المحطة الصعبة بداية لطريق أكثر أمانًا واستقرارًا، بعيدًا عن أصوات الرصاص التي تركوها خلفهم.
تتفاقم الأزمة الإنسانية في السودان بسبب الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، والتي اندلعت بسبب خلاف حول دمج المؤسسة العسكرية، وقد أسفرت هذه الحرب عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح أكثر من 13 مليون شخص.
الخميس 11 ديسمبر 2025 6:01 مساءً -
بتوقيت القدس
كشف المدير الفني لمنتخب المغرب وليد الركراكي، عن القائمة النهائية المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا "كان 2025" التي تستضيفها المغرب بعد أيام.
وضمت القائمة جل نجوم "أسود الأطلس"، فيما استبعد الركراكي لأسباب فنية النجمين حكيم زياش، وسفيان بوفال.
وتلعب البطولة في الفترة بين 21 كانون أول/ ديسمبر حتى 18 كانون ثاني/ يناير من العام المقبل.
ويلعب المغرب في المجموعة الأولى إلى جانب جزر القمر، مالي، وزامبيا.
وضمت القائمة النهائية كلا من: حراسة المرمى: ياسين بونو، منير الكجوي المحمدي، المهدي الحرار.
الدفاع: أشرف حكيمي، محمد الشيبي، جواد الياميق، رومان سايس، عبد الحميد آيت بودلال، نايف أكرد، آدم ماسينا، نصير مزراوي وأنس صلاح الدين.
وسط الميدان: أسامة ترغالين، سفيان أمرابط، إسماعيل الصيباري، بلال الخنوس، نائل العيناوي وعز الدين أوناحي.
الهجوم: إبراهيم دياز، إلياس أخوماش، شمس الدين الطالبي، يوسف النصيري، أيوب الكعبي، سفيان رحيمي، عبد الصمد الزلزولي وإلياس بنصغير.
القائمة الاحتياطية: يوسف بلعمري، حمزة إيغامان
الخميس 11 ديسمبر 2025 6:01 مساءً -
بتوقيت القدس
تواجه الضفة الغربية المحتلة تصعيداً خطيراً في وتيرة الاستيطان الإسرائيلي، بالتزامن مع ممارسات قمعية تستهدف الفلسطينيين. هذا الواقع يفرض على الفلسطينيين التفكير ملياً في كيفية الرد على هذه المخططات التي تهدف إلى تقويض فرص إقامة دولة فلسطينية مستقلة.
تتضمن المخططات الإسرائيلية مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية، وبناء وحدات استيطانية جديدة، وتوسيع المستوطنات القائمة. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الممارسات القمعية هدم المنازل، واعتقال الفلسطينيين، وتقييد حركتهم، وفرض قيود مشددة على حياتهم اليومية.
يؤكد مراقبون أن هذه المخططات تأتي في سياق سعي إسرائيل لفرض واقع جديد على الأرض، يهدف إلى تغيير التركيبة الديمغرافية للضفة الغربية، وتقويض أي فرصة لحل الدولتين. ويرى محللون أن الرد الفلسطيني يجب أن يكون شاملاً ومتكاملاً، يشمل مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والشعبية.
على الصعيد السياسي، يجب على القيادة الفلسطينية تكثيف جهودها الدبلوماسية لحشد الدعم الدولي، وفضح الممارسات الإسرائيلية أمام المحافل الدولية. كما يجب عليها العمل على توحيد الصف الفلسطيني، وتجاوز الخلافات الداخلية، من أجل مواجهة التحديات المشتركة.
إن التحديات التي تواجهنا تتطلب وحدة الصف والتصدي بكل الوسائل المشروعة لمخططات الاحتلال.
على الصعيد الاقتصادي، يجب دعم صمود الفلسطينيين على أرضهم، من خلال توفير فرص العمل، وتحسين مستوى المعيشة، وتعزيز الاقتصاد المحلي. كما يجب مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ودعم المنتجات الفلسطينية.
على الصعيد الشعبي، يجب تنظيم فعاليات احتجاجية سلمية، للتعبير عن رفض الفلسطينيين للممارسات الإسرائيلية، وللتأكيد على حقهم في تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة. كما يجب تعزيز الوعي الوطني، وتعبئة الجماهير لمواجهة التحديات.
إن مواجهة المخططات الإسرائيلية تتطلب صموداً ووحدة وتكاتفاً من جميع الفلسطينيين. فبالوحدة والصمود والإصرار على الحقوق، يمكن للفلسطينيين إفشال هذه المخططات، وتحقيق حلمهم في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس.
الخميس 11 ديسمبر 2025 6:01 مساءً -
بتوقيت القدس
لوحت الولايات المتحدة بتقليص حجم المساعدات المقدمة إلى دولة جنوب السودان، وذلك على خلفية استمرار فرض الحكومة في جوبا لرسوم وضرائب تعتبرها واشنطن غير قانونية على شحنات المساعدات الإنسانية التي تدخل البلاد.
وفي بيان رسمي اتسم بنبرة حادة، أعرب مكتب الشؤون الأفريقية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية عن استيائه الشديد إزاء ما وصفه بفرض الحكومة في جنوب السودان "رسومًا باهظة على شحنات المساعدات الإنسانية"، بالإضافة إلى "عرقلة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".
يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكبر جهة مانحة للمساعدات الإنسانية لجنوب السودان، الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 12 مليون نسمة، والتي تعاني من تبعات الصراعات المتواصلة منذ انفصالها عن السودان في عام 2011.
لطالما أبدت الجهات المانحة الأجنبية اعتراضها المتكرر على محاولات السلطات المحلية في جنوب السودان لفرض ضرائب مختلفة على واردات المساعدات الإنسانية الموجهة إلى البلاد.
وأكد البيان الصادر عن الجانب الأمريكي أن "هذه الإجراءات تمثل انتهاكات صارخة للالتزامات الدولية التي تعهدت بها دولة جنوب السودان".
تشكل هذه الإجراءات انتهاكات صارخة لالتزامات جنوب السودان الدولية.
كما أضاف البيان: "ندعو الحكومة الانتقالية في جنوب السودان إلى الوقف الفوري لهذه الممارسات، وفي حال عدم الاستجابة، فإن الولايات المتحدة ستبدأ مراجعة شاملة لبرامج مساعداتها الخارجية المقدمة إلى جنوب السودان، مع احتمال إجراء تخفيضات كبيرة في حجم هذه المساعدات".
تشهد مناطق واسعة من جنوب السودان نزاعات مسلحة مستمرة منذ انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت خمس سنوات في عام 2018، والتي أدت إلى مقتل ما يقرب من 400 ألف شخص.
وفي تقرير صدر في شهر سبتمبر الماضي، ذكر محققون من الأمم المتحدة أن الفساد المستشري بين النخب السياسية في جنوب السودان يعتبر العامل الأكبر وراء الأزمة الإنسانية التي تواجهها البلاد، حيث يعاني معظم السكان من مستويات خطيرة من الجوع.
إلا أن حكومة جوبا رفضت هذا الاستنتاج، وأرجعت المشاكل الإنسانية التي تواجهها البلاد إلى عوامل أخرى مثل الصراع وتغير المناخ وتعطل صادرات النفط بسبب الحرب الدائرة في السودان المجاور.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:59 مساءً -
بتوقيت القدس
انتقد مشرعون وصحفيون أمريكيون تجاهل الولايات المتحدة لاستهداف الصحفيين في فلسطين ولبنان واليمن، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن هذه الاعتداءات.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته لجنة حماية الصحفيين ومنظمة العفو الدولية وعدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي لمناقشة استمرار استهداف الصحفيين.
أشار السيناتور كريس فان هولن خلال المؤتمر إلى أن إسرائيل لم تخضع للمساءلة بعد بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي كانت تحمل الجنسية الأمريكية.
لا يمكننا أن ننعم بالسلام والعدالة ما لم نسع لمعرفة الحقيقة، وهذا ما يفعله الصحفيون، وعلينا أن نقف إلى جانبهم.
وأوضح أنه لم تتم محاسبة أي شخص عن مقتل 246 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام في غزة ولبنان واليمن وإيران خلال العام الماضي، الذي وصفه بأنه الأكثر دموية للصحفيين منذ أكثر من ثلاثة عقود.
وأكد فان هولن على أهمية دور الصحفيين في كشف الحقائق، مشددا على ضرورة دعمهم وتحقيق العدالة لهم في جميع أنحاء العالم.
كما اتهم السيناتور الأمريكي إدارتي جو بايدن ودونالد ترامب بالإخفاق في محاسبة المسؤولين عن الهجمات على الصحفيين، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تدعي أن حماية مواطنيها في الخارج هي أولوية، لكنها لا تفعل ذلك.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:57 مساءً -
بتوقيت القدس
أدى نقص حاد في عدد ناقلات النفط المتاحة إلى تغيير في الممارسات المعتادة، حيث تقوم السفن الحديثة التي تم بناؤها حديثًا بتحميل النفط الخام في رحلاتها الأولى، وهو ما كان مخصصًا في السابق لنقل الوقود المكرر، وفقًا لتقارير اقتصادية.
تظهر بيانات تتبع السفن وتحليل العقود، أن ست ناقلات نفط عملاقة تم تسليمها هذا العام قد أبحرت فارغة من شرق آسيا بهدف تحميل النفط الخام من مناطق في الشرق الأوسط أو أفريقيا أو الأمريكتين. هذا الرقم يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي، الذي شهد رحلة واحدة فقط من هذا النوع.
عادةً ما يفضل مالكو ناقلات النفط الذين يستعدون لاستلام سفن جديدة استخدام هذه السفن لنقل أنواع الوقود المختلفة، مثل البنزين، ويعتبرون نقل هذه المنتجات أكثر جاذبية من نقل النفط الخام في الرحلات الأولى.
يعتبر هذا التوجه منطقيًا من الناحيتين الاقتصادية والجغرافية، حيث أن المنتجات النفطية تعتبر أنظف من النفط الخام، مما يقلل الحاجة إلى تنظيف السفن بعد النقل. بالإضافة إلى ذلك، يتم بناء العديد من هذه السفن في شرق آسيا، وهي منطقة تستورد كميات كبيرة من النفط الخام وتصدر الوقود المكرر.
ومع ذلك، فإن النقص الحاد في ناقلات النفط يغير هذه الديناميكية بشكل كبير، خاصة بعد أن زاد منتجو النفط من إنتاجهم هذا العام، سواء كانوا داخل منظمة الدول المصدرة للنفط أو خارجها.
عندما تجني ناقلات النفط الخام الكبيرة جدا 100 ألف دولار يوميا، وناقلات سويزماكس 80 ألف دولار، لنقل النفط الخام، فإن الناس يفضلون الإسراع في تثبيت هذه الأسعار، تحسبا لتغيرها.
في الوقت نفسه، تسببت العقوبات الغربية المفروضة على روسيا والمخاطر المرتبطة بالإبحار عبر البحر الأحمر في تعطيل الطرق التجارية التقليدية، مما أدى إلى زيادة طول الرحلات وزيادة الطلب على السفن.
كما دخلت ناقلات المنتجات النفطية الأصغر حجما إلى سوق تجارة النفط، بينما اضطر بعض التجار إلى تقسيم الشحنات بسبب نقص السفن الكبيرة، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل بشكل عام.
شهد مؤشر البلطيق لناقلات النفط، الذي يراقب أسعار نقل النفط الخام عبر 12 طريقًا رئيسيًا، ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 50% منذ نهاية شهر يوليو/تموز الماضي.
وفقًا لغورغيوس ساكيلاريو، المحلل في شركة سيغنال ماريتيم، وهي شركة لإدارة أساطيل السفن تابعة لمجموعة سيغنال أوشن: "عندما تحقق ناقلات النفط الخام الكبيرة جدًا أرباحًا تصل إلى 100 ألف دولار يوميًا، وتحقق ناقلات سويزماكس 80 ألف دولار، فإن الشركات تسعى لتأمين هذه الأسعار بسرعة تحسبًا لأي تغييرات مستقبلية."
تعتبر ناقلة النفط العملاقة "ألياكمون 1" أول ناقلة نفط كبيرة تسجل رحلة تجريبية فارغة هذا العام. غادرت السفينة حوض بناء السفن في شمال شرق الصين دون أي حمولة في أواخر يونيو/حزيران، ثم توجهت إلى الكويت لتحميل ما يقرب من مليوني برميل من النفط. بعد ذلك، قامت السفينة، المملوكة لشركة ميتسوي اليابانية، بتسليم النفط الخام إلى كوريا الجنوبية في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:55 مساءً -
بتوقيت القدس
دعا حزب "المسار" في تونس، وهو من الأحزاب الداعمة للرئيس قيس سعيد، يوم الخميس، إلى إجراء تغيير في الحكومة الحالية، مبرراً ذلك بـ "عدم فعاليتها" في تحقيق الأهداف المرجوة.
جاءت هذه المطالب على لسان الأمين العام لحزب "المسار"، محمود بن مبروك، خلال مؤتمر صحفي عقده الحزب في مقره بالعاصمة تونس.
أوضح بن مبروك قائلاً: "نحن نطالب بتعديل وزاري وتشكيل حكومة سياسية لا تقتصر على الأحزاب فقط، لأن نسبة نجاح الحكومة الحالية لا تتجاوز 20 بالمئة".
كما أشار إلى وجود وزراء يعملون بجد، بينما يغيب آخرون عن المشهد ولا يستقبلون المواطنين، وهو ما يتعارض مع توجيهات الرئيس قيس سعيد.
وشدد بن مبروك على ضرورة أن تفسح هذه الحكومة المجال لحكومة أكثر كفاءة وقادرة على العمل الميداني.
نحن نطالب بتحوير وزراي وحكومة سياسية ليست من الأحزاب فقط، لأن نجاح الحكومة الحالية هو بنسبة 20 بالمئة فقط.
يذكر أن الرئيس قيس سعيد كان قد أقال في 20 مارس/آذار 2024 رئيسة الحكومة، نجلاء بودن، وعين بدلاً منها وزيرة التجهيز والإسكان، سارة الزعفراني الزنزري.
وفي سياق متصل، أكد سعيد خلال لقائه بالزنزري في قصر قرطاج، على أهمية الانسجام التام في العمل الحكومي، وفقاً لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية.
كما اعتبر سعيد أن العديد من المرافق العامة لا تسير بالشكل المطلوب، وأن المسؤولين عنها لم يستوعبوا بعد أن تونس تعيش مرحلة جديدة في تاريخها، خالية من شبكات الفساد.
وكان الرئيس سعيد قد بدأ في يوليو/تموز 2021 سلسلة من الإجراءات الاستثنائية، شملت حل مجلسي القضاء والنواب، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء، بالإضافة إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.
وتصف قوى سياسية تونسية هذه الإجراءات بأنها "انقلاب على دستور الثورة" وتكريس لحكم فردي مطلق، بينما ترى فيها قوى أخرى مؤيدة لسعيد "تصحيحاً لمسار ثورة 2011".
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:47 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت لجنة سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في بيان صدر عنها اليوم الخميس، أن المراجعات الحديثة للأدلة العلمية المتوفرة لم تظهر أي ارتباط بين تلقي اللقاحات وظهور اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال، مؤكدة بذلك النتائج التي توصلت إليها قبل أكثر من عقدين من الزمن.
قامت اللجنة الاستشارية العالمية لسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية بتقييم مراجعتين منهجيتين شاملتين، غطتا الدراسات والأبحاث التي نُشرت في الفترة ما بين عام 2010 وحتى شهر أغسطس/آب من عام 2025.
تناولت المراجعات اللقاحات بشكل عام، بالإضافة إلى اللقاحات التي تحتوي على مادة الثيومرسال، وهي عبارة عن مركب عضوي يحتوي على الزئبق، ويستخدم كمادة حافظة في بعض أنواع اللقاحات. وقد وجهت انتقادات لهذه المادة من قبل معارضي اللقاحات، الذين زعموا أنها تساهم في الإصابة بالتوحد، وهو ادعاء نفته الدراسات العلمية بشكل قاطع ومتكرر.
أوضحت اللجنة أن وجود علاقة بين اللقاحات وظهور نتائج صحية سلبية لا يمكن اعتباره أمرًا مثبتًا إلا في حال ظهور العديد من الدراسات عالية الجودة، التي تظهر باستمرار وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بينهما.
لا يوجد أي دليل علمي يربط بين اللقاحات واضطراب طيف التوحد، هذا ما تؤكده مراجعاتنا المستمرة للأدلة.
أكدت منظمة الصحة العالمية أن 20 دراسة من أصل 31 دراسة تم تحليلها لم تجد أي دليل قاطع على وجود رابط بين تلقي اللقاحات والإصابة بالتوحد.
أشارت اللجنة إلى أن 11 دراسة أخرى أظهرت وجود صلة محتملة، إلا أنها اعتبرت أنها تعاني من عيوب منهجية كبيرة، بالإضافة إلى احتمال كبير لوجود تحيز في نتائجها.
في الشهر الماضي، صرح وزير الصحة الأميركي روبرت كينيدي جونيور في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز بأنه أصدر تعليمات شخصية إلى المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية لتغيير موقفها الثابت منذ فترة طويلة، والذي يؤكد أن اللقاحات لا تسبب التوحد.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:43 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلن البنك المركزي التركي عن قراره بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع بمقدار 150 نقطة أساس، لينتقل من 39.5% إلى 38%. تأتي هذه الخطوة في إطار السياسة النقدية التي تتبعها أنقرة بهدف السيطرة على التضخم واستعادة الاستقرار السعري بشكل تدريجي.
تم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية برئاسة محافظ البنك المركزي، يشار فاتح قره هان. وقد أقرت اللجنة أيضًا تخفيض سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة من 42.5% إلى 40%، بالإضافة إلى خفض سعر فائدة الاقتراض لليلة واحدة من 38% إلى 36.5%.
أوضحت اللجنة في بيانها أن الاتجاه العام للتضخم قد شهد انخفاضًا طفيفًا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2023، وذلك بعد الارتفاع الذي سجله مؤشر الأسعار في سبتمبر الماضي. وأكد البيان أن البيانات الاقتصادية للربع الأخير من العام الحالي تشير إلى أن ظروف الطلب المحلي لا تزال تدعم مسار خفض التضخم، على الرغم من استمرار الضغوط السعرية في بعض القطاعات.
السياسة النقدية المتشددة ستظل قائمة إلى حين تحقيق استقرار مستدام للأسعار.
وفقًا لبيانات البنك المركزي، بلغ معدل التضخم الشهري في نوفمبر 0.87%، بينما انخفض المؤشر السنوي إلى 31.07%، وهو أدنى مستوى له منذ أربع سنوات.
أكدت اللجنة على أن السياسة النقدية المتشددة ستستمر حتى يتحقق استقرار مستدام للأسعار، مشيرة إلى أنها ستواصل تعزيز عملية خفض التضخم وفقًا لجدول زمني محدد. وذكر البيان أن القرارات المتعلقة بسعر الفائدة ستتخذ بناءً على التطورات الفعلية للتضخم واتجاهاته الأساسية، وبما يضمن المستوى المطلوب من التشديد لمواصلة مسار الانخفاض في الأسعار خلال المرحلة المقبلة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:41 مساءً -
بتوقيت القدس
عرضت أوكرانيا على الولايات المتحدة خطة سلام معدلة تتضمن 20 بندًا رئيسيًا تهدف إلى إنهاء الصراع مع روسيا، بينما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تخطط لمهاجمة أوروبا، وذلك قبل اجتماع حاسم لتحالف الدول الداعمة لكييف.
في غضون ذلك، أعلنت مصادر أمنية أوكرانية عن تنفيذ ضربة ناجحة باستخدام طائرات مسيرة استهدفت منصة نفط روسية في بحر قزوين، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الهجوم، مما أدى إلى تعليق عمليات استخراج النفط والغاز، وسط تصاعد الهجمات الروسية على العاصمة الأوكرانية.
يأتي هذا التصعيد السياسي والعسكري في ظل محادثات مكثفة بين القادة الأوروبيين والولايات المتحدة، حيث أكد المستشار الألماني فريدريش ميرتس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته في برلين، أنه لن يُسمح لأي طرف باتخاذ قرار بشأن السلام على حساب أوروبا.
وأوضح ميرتس أن الرد الأوكراني على الخطة الأمريكية، والذي تم إرساله إلى الرئيس دونالد ترامب، يتضمن بنودًا تتعلق بالتنازلات الإقليمية المحتملة، لكنه أكد أن القرار النهائي يعود إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي والشعب الأوكراني.
وأضاف أن زيلينسكي رفض حتى الآن أي تنازلات إقليمية تُفرض كشرط للسلام، مؤكدًا أن أوروبا أوضحت لترامب ضرورة أخذ مصالحها في الاعتبار في هذا الملف.
وفي سياق متصل، ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز"، نقلًا عن مسؤول أوكراني، أن الخطة المعدلة المقدمة إلى واشنطن تتضمن "أفكارًا جديدة" بشأن الأراضي والسيطرة على محطة زاباروجيا النووية، مما يعكس سعي كييف لتعزيز موقفها التفاوضي.
ووصف المستشار الألماني المحادثات التي أجراها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس ترامب بأنها "بناءة للغاية"، حيث اقترحوا مناقشة الوثائق المتوفرة مع الحكومة الأمريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأعرب عن تفاؤله بإمكانية عقد اجتماع في برلين يوم الاثنين المقبل، مشيرًا إلى أن مشاركة واشنطن تعتمد على صياغة مشتركة للوثائق، وأشار إلى اعتقاده بأن ترامب "مستعد للمضي قدمًا في هذا المسار معهم".
من جانبه، صرح ترامب في البيت الأبيض بأنه تحدث مع القادة الأوروبيين "بحدة" بشأن أوكرانيا، معبرًا عن استيائه من زيلينسكي، الذي اتهمه بعدم "قراءة" المقترح الأمريكي، وأكد أنه لم يقرر بعد مشاركة أمريكية في الاجتماعات المقبلة، قائلًا: "قبل الذهاب إلى اجتماع، هناك أمور نريد معرفتها".
روسيا تسعى إلى سلام طويل الأمد ومستدام في أوكرانيا من خلال حزمة وثائق متفق عليها تضمن أمن جميع الأطراف.
وفي موسكو، أكد لافروف في تصريحات صحفية أن روسيا تسعى إلى "سلام دائم ومستقر في أوكرانيا" من خلال حزمة وثائق متفق عليها تضمن أمن جميع الأطراف، مشددًا على ضرورة معالجة "الأسباب الجذرية" للصراع.
وأضاف أن موسكو تثق في جدية ترامب في التوسط، وقدمت مقترحات إضافية للولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية الجماعية، مشيرًا إلى أن روسيا مستعدة لأخذ جميع المقترحات في الاعتبار في إطار جماعي.
وفي موسكو، علقت الخارجية الروسية على مقتل جندي بريطاني في أوكرانيا، مؤكدة أن أي وحدات عسكرية أجنبية في أوكرانيا ستعتبر أهدافًا مشروعة من قبل موسكو.
وأكدت الخارجية الروسية أن القوات البريطانية في أوكرانيا تساعد كييف على تنفيذ ما وصفته بأعمال إرهابية ومهام متطرفة.
في غضون ذلك، أفاد مصدر في جهاز الأمن الأوكراني بأن طائرات مسيرة استهدفت منصة "فيلانوفسكي" النفطية التابعة لشركة لوك أويل في بحر قزوين، مما أدى إلى توقف الإنتاج، وهو أول هجوم من نوعه في هذه المنطقة.
كما نفذت أوكرانيا هجومًا آخر على سفينة روسية في البحر الأسود، تابعة لـ "أسطول الظل" الروسي، داخل المنطقة الاقتصادية الأوكرانية، وسط تصاعد التوترات حول الملاحة التجارية، حيث حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من "تصعيد مقلق"، وهدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برد قاس.
من جهتها، أعلنت روسيا عن إسقاط 287 طائرة مسيرة أوكرانية في هجوم جوي واسع النطاق، بما في ذلك 40 طائرة فوق منطقة موسكو، مما أدى إلى تحويل مسار الرحلات الجوية من مطارات العاصمة الرئيسية، دون تحديد حجم الأضرار حتى الآن.
وتواصل روسيا غاراتها المكثفة على قطاع الطاقة الأوكراني، بينما تركز كييف على استهداف مصافي النفط الروسية في حرب طويلة الأمد شهدت سيطرة روسية على حوالي 20% من الأراضي الأوكرانية، وفقًا لتقارير حديثة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:41 مساءً -
بتوقيت القدس
شكّل توقيع اتفاق التطبيع بين المغرب والكيان الصهيوني في ديسمبر 2022 نقطة تحول في العلاقة بين تيار الإسلاميين الإصلاحيين والسلطة، حيث يرى المراقبون أن قرار التطبيع كان استراتيجياً اتخذته مستويات عليا في الدولة، دون تدخل حكومي يذكر، مما يظهر محدودية سلطة الحكومة في هذا النوع من القرارات المصيرية.
لم يكن جوهر الإشكال في طبيعة القرار نفسه، بل في الطريقة التي تم بها تمريره سياسياً، إذ أُسند التوقيع لرئيس الحكومة آنذاك، سعد الدين العثماني، المنتمي للتيار الإسلامي والذي عرف بخطابه الرافض للتطبيع، مما أظهر التناقض بين المرجعية الأخلاقية للإسلاميين وواقع الاندماج في السلطة.
اعتبرت أوساط واسعة من الرأي العام خطوة التوقيع رسالة سياسية مفادها أن القيادة الفعلية للسياسات الاستراتيجية لا تحددها صناديق الاقتراع، بل مؤسسات أخرى، كما أنها رسالة للإسلاميين بقدرتهم على اتخاذ قرارات تتعارض مع مرجعيتهم وقواعدهم الشعبية.
الإسلاميون في المغرب وجدوا أنفسهم في معادلة معقدة، وهي القبول بقواعد اللعبة السياسية التي تحد من سلطة الحكومة مقابل الحصول على موقع مؤسساتي يضمن لهم حضوراً سياسياً وتأثيراً محدوداً، مع الاعتراف بأنهم مجرد منفذين لمشاريع عليا.
لقد تحولت حادثة التوقيع، في النهاية، إلى مرآة كاشفة لعلاقة هؤلاء الإسلاميين بالسلطة: علاقة قائمة على المشاركة من دون قدرة، وعلى المسؤولية من دون صلاحيات.
السؤال الذي طرحه الكثيرون حول إمكانية امتناع العثماني عن التوقيع لا يمكن فصله عن هذه البنية المعقدة، فمن الناحية النظرية كان بإمكانه الرفض أو الاستقالة، لكن هذا الخيار كان سيُعتبر تهديداً لمشروعهم السياسي القائم على الإصلاح من الداخل وتجنب الصدام مع مؤسسات الدولة.
تبرز الخلفيات الفكرية والشخصية للعثماني كعامل حاسم، فهو يمثل تياراً إصلاحياً يميل إلى المهادنة والتوافق، ويرى في الرفض مغامرة تهدد استقراره السياسي، مما يجعله يفضل الانسجام مع منطق الدولة على الانسجام مع الخطاب الحزبي.
أصبحت حادثة التوقيع مرآة تعكس علاقة الإسلاميين بالسلطة، وهي علاقة مشاركة بلا قدرة ومسؤولية بلا صلاحيات، وإدماج مشروط بحدود لا يمكن تجاوزها، مما أثار نقاشات حول مستقبل الإسلاميين في الدولة وقدرتهم على الحفاظ على هويتهم السياسية في ظل هذه القيود.
يتجدد التساؤل حول إمكانية بقاء جماعة سياسية ذات مرجعية أخلاقية فاعلة في نظام يلزمها بالتنازل عن جزء من هذه المرجعية كلما اقتضت ذلك اعتبارات السلطة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:33 مساءً -
بتوقيت القدس
تدرس الدنمارك حاليًا تصنيف الولايات المتحدة كـ "تهديد أمني محتمل"، وهي خطوة غير مسبوقة من شأنها أن تضع الدولة الحليفة تقليديًا في نفس الفئة مع دول مثل روسيا والصين. يأتي هذا التقييم في الوقت الذي تشتد فيه المخاوف بشأن أنشطة التجسس المحتملة التي تقوم بها وكالات استخبارات أجنبية على الأراضي الدنماركية.
وفقًا لمصادر مطلعة، فإن المراجعة الأمنية مدفوعة بتقارير مقلقة حول نطاق ونطاق عمليات المراقبة التي يُزعم أن الولايات المتحدة نفذتها في الماضي. وتشمل هذه التقارير مزاعم باعتراض اتصالات خاصة وسياسية، فضلاً عن محاولات للتأثير على عمليات صنع القرار السياسي في الدنمارك.
أثار احتمال تصنيف الولايات المتحدة كتهديد أمني محتمل جدلاً كبيرًا داخل المؤسسة السياسية الدنماركية. ويرى البعض أن مثل هذه الخطوة ضرورية لحماية المصالح السيادية للبلاد وإرسال رسالة قوية مفادها أن أنشطة التجسس غير مقبولة، بغض النظر عن هوية الجاني.
تصنيف الولايات المتحدة كتهديد أمني محتمل يعكس قلقًا متزايدًا بشأن أنشطة الاستخبارات الأجنبية في الدنمارك.
في المقابل، يجادل آخرون بأن تصنيف الولايات المتحدة كتهديد أمني محتمل قد يضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مما قد يكون له عواقب وخيمة على التعاون التجاري والدبلوماسي والأمني. وهم يدعون إلى اتباع نهج أكثر دقة، مع التركيز على الحوار والدبلوماسية لمعالجة المخاوف الأمنية.
بغض النظر عن النتيجة النهائية للمراجعة الأمنية، فإن حقيقة أن الدنمارك تدرس حتى تصنيف الولايات المتحدة كتهديد أمني محتمل هي شهادة على التغيرات الجارية في المشهد الجيوسياسي العالمي. ومع تزايد ترابط العالم، تواجه الدول تحديًا متزايدًا في الموازنة بين الحاجة إلى التعاون الدولي والحاجة إلى حماية مصالحها السيادية.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:29 مساءً -
بتوقيت القدس
انطلقت في مدينة حلب شمالي سوريا فعاليات منتدى الأعمال التركي السوري المتخصص في قطاع الإنشاءات ومواد البناء.
تقوم جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا بتنظيم هذا المنتدى بمشاركة وفود من رجال الأعمال من كلا البلدين.
يهدف المنتدى الذي يستمر ليوم واحد في فندق الشيراتون بحلب إلى تعزيز التواصل بين الشركات التركية والسورية من خلال لقاءات ثنائية وجلسات عمل لبحث الفرص الاستثمارية والتعاون في مشاريع إعادة الإعمار.
يأتي هذا المنتدى في إطار سلسلة من التعاون بين الحكومتين السورية والتركية تشمل قطاعات واسعة ومتنوعة تهدف بشكل أساسي إلى نهضة سوريا وإعادة إعمارها.
يهدف المنتدى إلى تعزيز التواصل بين الشركات التركية والسورية عبر لقاءات ثنائية وجلسات لبحث الفرص الاستثمارية والتعاون في مشاريع الإعمار.
تسعى الحكومة السورية الجديدة إلى استعادة العلاقات مع دول العالم بعد سنوات من القطيعة نتيجة للحرب التي شنها النظام السابق.
تمكن الثوار السوريون في الثامن من كانون الأول عام 2024 من دخول العاصمة دمشق معلنين نهاية حكم بشار الأسد الذي استمر من عام 2000 إلى 2024 والذي ورث الحكم عن أبيه حافظ الأسد الذي حكم من عام 1970 إلى عام 2000.
خلال فترة حكم حزب البعث، فرض النظام سيطرة أمنية مشددة، مما جعل السوريين يعتبرون يوم التخلص من حكم هذه العائلة يومًا وطنيًا في جميع أنحاء البلاد.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:19 مساءً -
بتوقيت القدس
أكدت عيادة الطب الباطني في مستشفى آخن الجامعي بألمانيا على أهمية أحماض أوميغا 3 الدهنية لصحة القلب، مشيرة إلى قدرتها على تقليل خطر الإصابة بأزمات قلبية.
يعزى هذا التأثير الإيجابي إلى قدرة أحماض أوميغا 3 على تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون وتعزيز تدفق الدم، مما يحافظ على مرونة الشرايين ويقلل من خطر تصلبها. بالإضافة إلى ذلك، تتميز هذه الأحماض بخصائص مضادة للالتهابات.
تكتسب أحماض أوميغا 3 أهمية خاصة خلال فترة الحمل، حيث تساهم في تكوين الدماغ والشبكية لدى الجنين، مما ينعكس إيجاباً على قدراته البصرية ومعدل ذكائه.
أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية وتحسن وظائف الدماغ.
تتوفر أحماض أوميغا 3 في مصادر غذائية متنوعة، أبرزها الأسماك الدهنية التي تعيش في المياه الباردة، مثل سمك الماكريل والسلمون والتونة والرنجة. كما يمكن الحصول عليها من مصادر نباتية، مثل المكسرات والزيوت النباتية كزيت بذور الكتان وزيت بذور اللفت وزيت الجوز وزيت فول الصويا.
لتحقيق أقصى استفادة من أحماض أوميغا 3، يُنصح بدمج زيوت الأسماك والزيوت النباتية في النظام الغذائي اليومي. يمكن تحقيق ذلك من خلال تناول حصتين من الأسماك أسبوعياً، بالإضافة إلى تناول ملعقتين كبيرتين من زيت بذور اللفت أو فول الصويا أو الجوز يومياً.
في حال عدم كفاية المصادر الغذائية، يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل كبسولات زيت السمك، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:19 مساءً -
بتوقيت القدس
في تطور مثير لقضية شغلت الرأي العام في أمريكا الشمالية، كشف مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) عن صورة حديثة لريان ويدينغ، الرياضي الأولمبي الكندي السابق، الذي يُعد من بين أخطر عشرة مطلوبين لدى المكتب. تأتي هذه الخطوة في سياق جهود بحث دولية مكثفة تقودها السلطات الأمريكية، التي تصف ويدينغ بأنه "أكبر تاجر مخدرات في كندا"، وتشبهه بعض التقارير بـ "بابلو إسكوبار العصر الحديث" نظراً لخطورة التهم الموجهة إليه.
أفاد مكتب التحقيقات الفدرالي بأن الصورة الجديدة لويدينغ التقطت في إحدى المناطق بالمكسيك خلال صيف العام الماضي. ويشير المحققون إلى أن المتهم يعتمد أساليب متنوعة لإخفاء هويته، بما في ذلك تغيير لون شعره ومظهره بشكل دوري لتفادي القبض عليه.
وفقًا لبيانات مكتب التحقيقات الفدرالي، تُبذل جهود كبيرة للقبض على ويدينغ، وقد خصصت الولايات المتحدة مكافأة مالية كبيرة تصل إلى 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقاله.
تؤكد السلطات الأمريكية أن ويدينغ يقود شبكة واسعة متورطة في عمليات تهريب المخدرات والأموال عبر الحدود. وفي إطار هذه الحملة، ألقى مكتب التحقيقات الفدرالي القبض على رشيد باسكوا حسين، أحد أبرز معاوني ويدينغ، الشهر الماضي بتهم تشمل تهريب الكوكايين وغسل الأموال.
أوضح كاش باتيل، أحد المسؤولين في مكتب التحقيقات الفدرالي، أن ويدينغ (44 عامًا) كان مسؤولاً عن إنشاء برنامج لعمليات تهريب مرتبطة بالمخدرات والإرهاب لم تشهد المنطقة مثيلاً له منذ سنوات.
ويدينغ كان مسؤولا عن بناء برنامج لعمليات تهريب مرتبطة بالمخدرات والإرهاب لم تشهد مثله المنطقة منذ سنوات.
أعلنت المدعية العامة الأمريكية، بام بوندي، أن ويدينغ متهم بتدبير عملية لاستهداف شاهد فدرالي من خلال نشر صورته على موقع إخباري مزيف، وهو ما أدى -بحسب السلطات- إلى مقتل الشاهد في مدينة ميديلين في يناير/كانون الثاني 2025.
تشير التحقيقات إلى أن ويدينغ دفع حوالي 7 آلاف دولار مقابل صور الشاهد الذي كان من المفترض أن يشهد ضده، وأن الصورة نُشرت في أكتوبر/تشرين الأول 2024، قبل اغتياله بعدة أشهر.
تتضمن قائمة الاتهامات الموجهة إلى رايان ويدينغ التلاعب بالشهود وترهيبهم، والقتل، وغسل الأموال، والاتجار الدولي بالمخدرات، بالإضافة إلى ارتباط محتمل بمنظمة كارتل سينالوا للتهريب.
تعتقد السلطات الأمريكية والكندية أن ويدينغ موجود في المكسيك تحت حماية كارتل سينالوا، وهي واحدة من أقوى منظمات التهريب في العالم، والتي يُقدر أنها تجني أكثر من مليار دولار سنويًا من أنشطتها الإجرامية.
في كندا، أعلن مفوض الشرطة الملكية الكندية، مايكل دوهيم، عن اعتقال سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بالشبكة في مناطق مختلفة، مع التأكيد على نية تسليمهم إلى الولايات المتحدة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:17 مساءً -
بتوقيت القدس
تدرس الدنمارك إمكانية تصنيف الولايات المتحدة كـ "تهديد محتمل"، وذلك على خلفية تقارير عن تجسس أمريكي محتمل على مصالح دنماركية. يأتي هذا التحرك على الرغم من العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، والتي تشمل التعاون العسكري والاستخباراتي.
أثارت القضية جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية الدنماركية، حيث طالب البعض بفتح تحقيق شامل في القضية، بينما دعا آخرون إلى الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع واشنطن.
وأكد مسؤولون دنماركيون أن التحالف الوثيق مع الولايات المتحدة لا يتعارض مع ضرورة تقييم المخاطر المحتملة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح الوطنية.
التحالف الوثيق بين الدنمارك والولايات المتحدة لا يمنع كوبنهاغن من تقييم المخاطر المحتملة.
من جهة أخرى، لم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب الأمريكي حول هذه القضية حتى الآن. وتعتبر العلاقات الدنماركية الأمريكية تاريخياً قوية، حيث تشتركان في العديد من القيم والمصالح المشتركة.
يبقى أن نرى كيف ستتطور هذه القضية، وما إذا كانت ستؤثر على مستقبل العلاقات بين البلدين. إلا أن المؤكد هو أن الدنمارك تتعامل مع الأمر بجدية، وتسعى إلى حماية مصالحها بكل الوسائل الممكنة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:11 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن استعداد بلاده لمواجهة أي قرار أوروبي ببدء حرب، متهماً بعض الدول الأوروبية بـ "زرع بذور صراع جديد والإعلان عن ذلك صراحةً".
جاءت تصريحات لافروف خلال مشاركته في الاجتماع العاشر لـ "المائدة المستديرة للسفراء" الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو.
وفي كلمته، تناول لافروف المبادرات الأمريكية لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية، قائلاً: "الأمريكيون يحاولون فهم جوهر الأزمة الأوكرانية". وأشار إلى أن ذلك تجلى في القمة التي جمعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأمريكي دونالد ترامب في 15 أغسطس الماضي.
كما أشار إلى تحقيق "تفاهم متبادل" خلال القمة، مؤكداً أن هذه التفاهمات لا تزال قائمة ويمكن أن تكون "نقطة انطلاق لحل الأزمة". وأضاف أن المفاوضات التي يجريها ترامب مع روسيا "تهدف إلى معالجة الأسباب الجذرية للأزمة الأوكرانية وإيجاد حل طويل الأمد".
وأوضح لافروف أن روسيا لم تطلع بعد على الصيغة النهائية للخطة الأمريكية المقترحة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، قائلاً: "لم يقدم لنا أحد المقترحات التي يفسرها زيلينسكي وأسياده في أوروبا الغربية حالياً".
وتابع: "حسب ما ورد في وسائل الإعلام، تتضمن الخطة إنشاء منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود، ومنع نشر الأسلحة الثقيلة على جانبيها، وإقامة منطقة عازلة. لكن من دون مشاركتنا، لا معنى لمناقشة هذه الأمور".
وأكد لافروف على ضرورة أن تكون أوكرانيا "دولة محايدة" وألا تنضم إلى أي تحالف عسكري، بما في ذلك حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مشدداً على أهمية حماية حقوق الأقليات وحرية الدين في أوكرانيا.
وأضاف: "نحن لا نحتاج إلى الأراضي. ما يهمنا هو مصير الناس الذين يعيشون هناك. لكن حقوق هؤلاء انتهكت من قبل سلطات كييف".
واعتبر لافروف أن أوروبا تعمل على عرقلة مسار حل الأزمة، قائلاً: "زيلينسكي، وبدعم من قادة بروكسل وبرلين ولندن وباريس، يحاول إفشال المبادرات الأمريكية للحل الطويل الأمد. إنهم يقلبون كل شيء بحجج مختلفة".
إذا قررت أوروبا خوض الحرب فنحن مستعدون لذلك منذ الآن. أوروبا تزرع بذور صراع جديد وتعلن ذلك بوضوح.
وأشار إلى أن بعض الدول الأوروبية تخطط لنشر قوات في أوكرانيا تحت غطاء "قوات حفظ سلام"، مضيفاً: "يحلمون بإرسال قوة إلى أوكرانيا. هذه القوة ستكون هدفاً مشروعاً لنا".
وكشف لافروف أن قوات خاصة بريطانية موجودة بالفعل في أوكرانيا، مبيناً أن الحكومة البريطانية اضطرت للاعتراف بوجود ما لا يقل عن 100 جندي يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية، بعد مقتل أحدهم.
وأشار إلى أن أوروبا تسعى فقط للحصول على ضمانات أمنية لأوكرانيا، مؤكداً رفض روسيا لذلك، ومشدداً على وجوب أن تكون الضمانات "شاملة".
وذكر أن المقترحات التي قدمتها روسيا للولايات المتحدة والناتو في ديسمبر 2021 بشأن الضمانات الأمنية لا تزال صالحة ويمكن أن تكون أساساً للمشاورات.
وشدد على أن روسيا لا تعتزم مهاجمة دول الناتو أو الاتحاد الأوروبي، قائلاً: "نحن مستعدون لتدوين هذه الضمانات خطياً. لكن يجب أن تكون متبادلة، نحن نلتزم بكلمتنا، لكن في الجانب الآخر هناك جنون عسكري".
وأكد لافروف أن روسيا منفتحة على الحل السلمي للأزمة، قائلاً: "لم نتخل عن المفاوضات، والعمل القائم استناداً إلى المبادرات الأمريكية يؤكد ذلك".
وذكر أن كييف انسحبت من مسار المفاوضات في إسطنبول، قائلاً: "كانت مفاوضات إسطنبول ضرورية لهم لكسب الوقت تحت ذرائع مختلفة للحصول على وقف غير مشروط لإطلاق النار وإعادة التسلح. وبالطبع عارضنا ذلك".
وكشف لافروف أنه بموجب المفاوضات مع كييف تم تسليم جثامين أكثر من 11 ألف جندي أوكراني، مقابل استلام جثامين 201 جندي روسي.
واختتم لافروف حديثه بالإشارة إلى أن أوكرانيا "خسرت أكثر من مليون جندي منذ بداية الحرب"، وهو ادعاء لم يتم تأكيده من مصادر مستقلة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:09 مساءً -
بتوقيت القدس
يستعد وزير الدفاع الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، لتقديم طلب رسمي إلى الحكومة في الحادي والعشرين من ديسمبر الجاري، يهدف إلى إغلاق إذاعة الجيش، الأمر الذي أثار موجة من الانتقادات من قبل المعارضة، بالإضافة إلى اتهامات لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بمحاولة تقييد حرية الإعلام.
أفاد مكتب كاتس في بيان له يوم الخميس، بأن وزير الدفاع يعتزم تقديم قرار إغلاق إذاعة الجيش إلى الحكومة في الحادي والعشرين من ديسمبر الجاري، وذلك بهدف الحصول على الموافقة الرسمية، دون الخوض في تفاصيل إضافية حول هذا الموضوع.
في الثاني عشر من نوفمبر الماضي، صرح مكتب كاتس في بيان مماثل، بأن الوزير قد اتخذ قرارًا بإغلاق إذاعة الجيش، وأنه من المقرر تعليق بث المحطة بحلول الأول من مارس عام ألفين وستة وعشرين.
وقد برر كاتس قراره آنذاك، بادعاء أن الإذاعة تستخدم للتعبير عن آراء تنتقد الجيش وجنوده، وتورطهم في الخطاب السياسي، وأشار إلى أنه سيقدم مشروع قرار للحكومة للمصادقة على هذه الخطوة، وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة، مدعيًا أن استمرار عمل الإذاعة يشرك الجيش الإسرائيلي في الخطاب السياسي، ويضر بمكانته.
في المقابل، أعرب العديد من الصحفيين والسياسيين المعارضين خلال الأسابيع الأخيرة عن رفضهم لقرار كاتس، الذي لم يتراجع عنه، وسط اتهامات موجهة لنتنياهو بمحاولة إسكات وسائل الإعلام وتقييد حرية التعبير.
تعد إذاعة الجيش من أبرز الوسائل الإعلامية في إسرائيل، وغالبا ما تبث انتقادات للحكومة والمؤسسة العسكرية.
تعتبر إذاعة الجيش، التي تأسست في عام 1950، واحدة من أبرز المؤسسات الإعلامية في إسرائيل، إلا أنها لا تعتبر ناطقًا رسميًا باسم الجيش، وغالبًا ما تبث انتقادات للحكومة والمؤسسة العسكرية.
وقد برز دور الإذاعة بشكل ملحوظ خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة بدعم أمريكي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
أسفرت هذه الحرب عن استشهاد أكثر من 70 ألف فلسطيني، وإصابة ما يفوق 171 ألف جريح، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى تدمير واسع النطاق للبنى التحتية المدنية، حيث قدرت الأمم المتحدة تكلفة إعادة الإعمار بنحو 70 مليار دولار.
ومنذ العاشر من أكتوبر الماضي، يسود اتفاق لوقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل، إلا أن الأخيرة تخرقه بشكل يومي، مما أسفر عن سقوط مئات الشهداء والجرحى الفلسطينيين، بالإضافة إلى تقييد إدخال المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:01 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلنت ماريا كورنيا ماتشادو، زعيمة المعارضة الفنزويلية، عن عودتها الوشيكة إلى فنزويلا، بعد أن قضت عامًا في الاختباء بمساعدة من الولايات المتحدة. وأكدت ماتشادو أنها ستعود لمواصلة النضال من أجل الحرية والديمقراطية في بلادها.
وذكرت مصادر مطلعة أن واشنطن قدمت الدعم اللوجستي لماتشادو خلال فترة اختبائها، وساعدتها في السفر والتنقل بين عدة دول أوروبية وأمريكية لاتينية. وأشارت المصادر إلى أن الولايات المتحدة ترى في ماتشادو رمزًا للمعارضة الديمقراطية في فنزويلا، وتسعى لدعمها في مواجهة نظام نيكولاس مادورو.
وقالت ماتشادو في بيان صحفي: "أشكر الولايات المتحدة على دعمها لي وللشعب الفنزويلي في هذه المرحلة الصعبة. لقد اختبأت لحماية نفسي وللحفاظ على قدرتي على مواصلة النضال من أجل فنزويلا حرة وديمقراطية".
سأعود إلى فنزويلا لمواصلة النضال من أجل الحرية والديمقراطية.
وأضافت: "أنا على ثقة بأن الشعب الفنزويلي سينتصر في نهاية المطاف على الظلم والاستبداد. سأعود إلى فنزويلا لأكون بين شعبي، ولأقود النضال من أجل مستقبل أفضل لبلادنا".
ومن المتوقع أن تواجه ماتشادو تحديات كبيرة عند عودتها إلى فنزويلا، حيث يواجه قادة المعارضة خطر الاعتقال والملاحقة القضائية من قبل النظام الحاكم. ومع ذلك، فإن عودة ماتشادو قد تشعل حراكًا جديدًا في صفوف المعارضة، وتعزز الضغط على نظام مادورو لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 5:01 مساءً -
بتوقيت القدس
أصدرت حركة حماس بيانًا صحفيًا أعربت فيه عن رفضها الشديد للتقرير الصادر عن منظمة العفو الدولية، والذي يتهم المقاومة الفلسطينية بارتكاب جرائم خلال عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023.
أكدت الحركة أن التقرير مشبوه ودوافعه مغرضة، مشيرة إلى أنه يتضمن مغالطات وتناقضات تتعارض مع الحقائق التي وثقتها منظمات حقوقية مختلفة، بما في ذلك منظمات إسرائيلية.
انتقدت حماس ادعاء التقرير بأن المقاومة قامت بتدمير مئات المنازل، مؤكدة أن الاحتلال هو من قام بتدميرها باستخدام الدبابات والطائرات، وفقًا لتقارير موثقة.
أشارت الحركة إلى أن العديد من التقارير أكدت أن المدنيين قتلوا على يد قوات الاحتلال، خاصة في إطار تطبيق ما يسمى بـ "بروتوكول هانيبال".
التقرير يحتوي على مغالطات وتناقضات مع وقائع وثقتها منظمات حقوقية، والهدف منه التحريض وتشويه المقاومة.
اعتبرت حماس أن التقرير يتبنى رواية الاحتلال الفاشي من خلال ترديد مزاعم حول الاغتصاب والعنف الجنسي وسوء معاملة الأسرى، مؤكدة أن الهدف من ذلك هو التحريض على المقاومة وتشويه صورتها.
دعت حماس منظمة العفو الدولية إلى التراجع الفوري عن هذا التقرير الذي وصفته بالمغلوط وغير المهني، محذرة من التورط في تزييف الحقائق أو التواطؤ مع محاولات الاحتلال لتشويه صورة المقاومة المشروعة.
نوهت الحركة إلى أن جرائم الاحتلال تخضع للتحقيق من قبل محكمتي العدل الدولية والجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.
أكدت حماس أن الكيان الصهيوني يمنع المنظمات الدولية وهيئات الأمم المتحدة وفرق التحقيق المستقلة من دخول قطاع غزة منذ بداية الحرب، ما يجعل أي تقارير تعتمد على معلومات من مصادر خارجية غير مكتملة وتفتقر إلى الشفافية والمصداقية.
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:59 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلن نادي نانت الفرنسي لكرة القدم اليوم الخميس عن تعيين المدرب المغربي أحمد قنطاري مديراً فنياً للفريق الأول، وذلك بعد إقالة المدرب البرتغالي لويس كاسترو نتيجة لتراجع أداء الفريق.
أصدر النادي الفرنسي بياناً رسمياً يعرب فيه عن شكره وتقديره للويس كاسترو وطاقمه التدريبي على جهودهم وتفانيهم خلال فترة عملهم، متمنياً لهم التوفيق في مسيرتهم المهنية المستقبلية.
أوضح النادي أن أحمد قنطاري سيخلف لويس كاسترو في منصبه، مشيراً إلى أن قنطاري سبق له العمل كمساعد للمدرب أنطوان كومبواريه في نانت في الفترة من يناير إلى مايو 2025، وأنه على دراية كاملة بالفريق الأول وظروف النادي.
أكد البيان أن هذه المعرفة ستكون عاملاً مساعداً في جهود عودة نانت إلى المسار الصحيح، بدءاً من مباراة الفريق يوم الجمعة خارج أرضه أمام أنجير.
يذكر أن قنطاري البالغ من العمر 40 عاماً كان يشغل مركز المدافع في المنتخب المغربي، كما لعب سابقاً في صفوف فريق فالنسيان الفرنسي.
ستكون هذه ميزة قيمة في إيجاد مفاتيح عودة نانت القوية سريعا، بدءا من مساء الجمعة بمباراتهم خارج أرضهم ضد آنجير.
بعد اعتزاله اللعب، اتجه قنطاري، الذي يحمل الجنسية الفرنسية أيضاً، إلى مجال التدريب، حيث عمل كمساعد لأنطوان كومبواريه في الموسم الماضي مع نادي نانت.
عانى نانت، الذي يضم في صفوفه المصري مصطفى محمد والمغربي يوسف العربي، من سلسلة نتائج سلبية هذا الموسم، حيث حقق الفريق فوزين فقط، بالإضافة إلى 5 تعادلات و8 هزائم في 15 مباراة تحت قيادة لويس كاسترو البالغ من العمر 45 عاماً.
يحتل نانت حالياً المركز السابع عشر، وهو أحد مراكز الهبوط، برصيد 11 نقطة، متفوقاً بفارق الأهداف فقط على ميتز صاحب المركز الأخير، ويعتبر هذا ثاني أسوأ سجل للنادي في تاريخه الحديث بعد موسم 2011 الذي جمع فيه الفريق 10 نقاط فقط بعد 15 جولة تحت قيادة المدرب رينالد دينويكس.
تجدر الإشارة إلى أن الهزيمة أمام لانس كانت الخامسة للفريق في ثماني مباريات على ملعب لا بوجوار هذا الموسم، ولم يحقق الفريق سوى فوز واحد في آخر 12 مباراة، وكان ذلك خارج أرضه أمام باريس إف سي يوم 24 أكتوبر الماضي بنتيجة 2-1.
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:45 مساءً -
بتوقيت القدس
كشف تحقيق استقصائي لصحيفة فرنسية عن تفاصيل مروعة حول الهجمات التي شهدتها مدينة الفاشر السودانية، والتي نفذتها قوات الدعم السريع، محولة المدينة إلى ساحة حرب انتقامية واسعة النطاق بعد اقتحامها في أواخر تشرين الأول/أكتوبر.
من خلال شهادات مؤثرة جمعها صحفي من الناجين الذين وصلوا إلى مدينة الدبة شمال السودان، تم الكشف عن جرائم مروعة تشمل القتل المباشر والاغتصاب والاختطاف والتعذيب والإعدام الميداني، بالإضافة إلى إخفاء الأدلة عن طريق حفر مقابر جماعية وحرق الجثث.
كان سكان عاصمة شمال دارفور يعيشون تحت حصار شديد لأكثر من 550 يومًا من قبل قوات الدعم السريع، ولكن يوم 26 تشرين الأول/أكتوبر كان الأكثر دموية، حيث انقطعت الاتصالات تمامًا مع الفجر، واجتاحت القوات المدينة بعنف شديد.
حاول آلاف المدنيين الفرار سيرًا على الأقدام، بينما كانت الطرق مليئة بالجثث والمباني المدمرة. تروي أسماء إبراهيم، التي فقدت زوجها في المستشفى، أن المهاجمين اقتحموا المنازل وقتلوا الرجال والجرحى دون تمييز، وأن الطرق المؤدية إلى مليط كانت مغطاة بالجثث.
تؤكد شهادات الناجين أن قوات الدعم السريع تعاملت مع أي رجل دون الأربعين كمقاتل يجب إعدامه، ومع أي مدني كتابع للقوات المسلحة السودانية يستحق الإذلال أو القتل. ونتيجة لذلك، وجد ما بين 170 ألفًا و260 ألف مدني أنفسهم محاصرين داخل المدينة التي أصبحت "معسكر موت مفتوحًا"، كما وصفها الناجون.
دفعت آلاف الأسر مبالغ كبيرة للمهربين، الذين يرتبط بعضهم بقوات الدعم السريع، للعبور إلى مناطق أكثر أمانًا. تفرق عشرات الآلاف في اتجاهات مختلفة، ولا يزال معظمهم مفقودين. وصلت 400 أسرة في البداية، معظمهم من النساء والأطفال مع غياب شبه كامل للرجال.
تعرضت النساء لاعتداءات جنسية وحشية، وفقد عدد كبير من الأطفال ذويهم. سجلت المنظمات الإنسانية عشرات البلاغات عن الاغتصاب، بما في ذلك شهادة فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا اغتصبت بعد قتل والدها أمام عينيها.
ما جرى في الفاشر إبادة جماعية نفذت بدعم أجنبي وسط صمت دولي كامل
روت عائشة موسى كيف فقدت شقيقها الذي عُلق على شجرة وأعدم أمامها، وكيف اغتصب الجنود ابنتها، وكيف قُتل زوجها بقذيفة. لم تستطع فاطمة إبراهيم دفع الفدية لتحرير زوجها، وفقدت والدها الذي لم يعد يستطيع الوقوف. خديجة حسين لا تعرف مصير أبنائها الخمسة الذين انضموا إلى المقاومة الشعبية المساندة للجيش.
تحدثت الطبيبة إخلاص عبد الله عن انهيار كامل للمستشفيات، وكيف عالجت الجرحى على الأرض باستخدام منظفات منزلية بدلاً من المطهرات، وعن قصف المستشفى مرارًا، ومقتل المئات من الجرحى والطواقم الطبية، مؤكدة أنها فقدت الاتصال بمعظم زملائها منذ سقوط المدينة.
على طريق الفاشر الغربي، اعتقلت قوات الدعم السريع آلاف الرجال. وصف أحد الناجين، وهو ميكانيكي من المدينة، 14 يومًا من التعذيب داخل حاوية معدنية مغلقة تحت الشمس، وشاهد إعدام رجلين أمامه قبل أن يفديه أهله بفدية كبيرة.
يؤكد والي دارفور مني أركو مناوي أن ما جرى في الفاشر إبادة جماعية نُفذت بدعم أجنبي وسط صمت دولي كامل. يرى السكان أن ما حدث يتجاوز مجرد معركة عسكرية، ويقول بعضهم إن قوات الدعم السريع استهدفت الهوية الاجتماعية للسكان، وقتلت أبناء قبائل معينة.
على الرغم من مطالبة مجلس الأمن برفع الحصار، لم يتم تنفيذ القرار بعد، وهو ما ربطته مصادر محلية بالعمل على طمس الأدلة عن طريق حرق الجثث وحفر مقابر جماعية. أظهرت صور الأقمار الصناعية وشهادات عدة أن قوات الدعم السريع بدأت إخفاء الأدلة بحفر المقابر، بينما تجبر آلاف المدنيين على العودة إلى الفاشر لإخراج مشاهد توزيع مساعدات إنسانية أمام الكاميرات.
عبر الناجون عن شعور عميق بأن العالم تخلى عنهم. تقول أسماء إن "كل ما يحدث الآن مسرحية، يريدون الإيحاء بأن شيئًا لم يقع، الفاشر منسية، والعالم أغمض عينيه". انهارت مدينة الفاشر بالكامل تحت حصار طويل وجرائم مستمرة وسط غياب أي مساءلة.
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:45 مساءً -
بتوقيت القدس
صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، بأن المستوطنين الإسرائيليين يقومون بشكل يومي بارتكاب "جرائم حرب" ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.
أوضح أولمرت في تصريح لإذاعة إسرائيلية محلية بأنه لن يلتزم الصمت حيال هذه الممارسات، مؤكداً أن هذه الأفعال لا تمثل إسرائيل التي يؤمن بها. وأضاف أن "جرائم حرب ترتكب يومياً في الضفة الغربية، ولن أسكت عنها".
شن أولمرت هجوماً على ما يسمى بـ "شبيبة التلال" الاستيطانية، واصفاً إياهم بأنهم يشنون "حملة قتل واضطهاد مروعة في الضفة"، وأن هذه الجماعة مدعومة من الحكومة.
في يوليو/تموز الماضي، اتهم أولمرت جيش الاحتلال وشرطته بالمسؤولية عن جرائم جماعة "شبيبة التلال" الاستيطانية المتطرفة، مشيراً إلى أن الشرطة "تغض الطرف عنها (وعن جرائمها) وإهمال الجيش واجبه".
أكد أولمرت في مقابلة تلفزيونية أن المستوطنين يقتلون الفلسطينيين يومياً في الضفة الغربية، وأن جماعة "شبيبة التلال" ترتكب جرائم حرب.
أشارت تقارير حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية إلى أن جماعة "شبيبة التلال" مسؤولة عن عمليات قتل وتدمير ممتلكات وأشجار ومصادرة أراضٍ فلسطينية في الضفة المحتلة.
ترتكب جرائم حرب يوميا في الضفة الغربية، ولن أسكت عنها. هذه ليست إسرائيل التي أؤمن بها.
تعتبر جماعة "شبيبة التلال" مجموعة شبابية استيطانية ذات توجه يميني متطرف، تأسست عام 1998، وتؤمن بضرورة إقامة دولة يهودية على "أرض إسرائيل الكبرى"، بعد طرد جميع الفلسطينيين منها.
يقيم معظم أعضاء المجموعة في بؤر استيطانية في الضفة المحتلة ويرفضون إخلاءها، وينفذون هجمات مستمرة ضد الفلسطينيين، ومنهم انطلقت نواة جماعة "تدفيع الثمن" الاستيطانية المتطرفة.
يعيش أكثر من 700 ألف مستوطن في مئات المستوطنات في الضفة المحتلة، ويرتكبون جرائم يومية بحق المواطنين الفلسطينيين بهدف تهجيرهم قسرياً.
كثفت إسرائيل جرائمها في الضفة المحتلة، بما في ذلك الاعتداءات والتهجير ومصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني، تمهيداً لضم الضفة إليها.
منذ بداية حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة في أكتوبر 2023، صعّدت إسرائيل، عبر جيشها ومستوطنيها، اعتداءاتها على الفلسطينيين وممتلكاتهم ومصادر رزقهم في الضفة المحتلة.
استشهد برصاص جيش الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ما لا يقل عن 1093 فلسطينياً، وأصيب نحو 11 ألفاً، إضافة لاعتقال حوالي 21 ألفاً، وفقاً لمعطيات رسمية فلسطينية.
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:43 مساءً -
بتوقيت القدس
أعلن رئيس الوزراء البرتغالي، لويس مونتينيغرو، عن إطلاق تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون يورو، تهدف إلى دعم الشركات البرتغالية التي ترغب في الاستثمار في موزمبيق. تعكس هذه الخطوة ثقة لشبونة في الاستقرار السياسي والفرص الاقتصادية المتوفرة في الدولة الأفريقية.
وقد جاء هذا الإعلان في ختام فعاليات القمة الثنائية السادسة بين البرتغال وموزمبيق، والتي استضافتها مدينة بورتو يوم الثلاثاء، بحضور الرئيس الموزمبيقي، دانيال تشابو.
وقد أسفرت القمة عن توقيع ما مجموعه 22 اتفاقية تعاون تغطي مجالات متنوعة مثل التجارة والتنمية وتنويع الاقتصاد، مما يدل على حرص البلدين على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية.
وأوضح مونتينيغرو أن الهدف من خط الائتمان الجديد هو تحفيز الشركات البرتغالية على توسيع نطاق أعمالها في السوق الموزمبيقية، وخاصة في قطاعات الطاقة والبناء والصناعات الغذائية، مما يساهم في توفير فرص عمل جديدة ودعم النمو المستدام.
وأكد أن فرقا فنية من كلا الجانبين ستعمل على ضمان كفاءة المشاريع وتطوير آليات تنسيق مشتركة لتسريع وتيرة التنفيذ.
يهدف خط الائتمان الجديد إلى تشجيع الشركات البرتغالية على التوسع في السوق الموزمبيقية، خاصة في قطاعات الطاقة والبناء والصناعات الغذائية.
يمثل هذا التوجه تحولا في طبيعة العلاقات بين البرتغال وموزمبيق، حيث تنتقل من الإطار التاريخي المرتبط بالماضي الاستعماري إلى شراكة حديثة تقوم على الاستثمار والتجارة والتعاون التنموي.
ويرى مراقبون أن هذه المبادرة قد تعزز من تواجد الشركات البرتغالية في واحدة من أكثر الأسواق الواعدة في جنوب القارة الأفريقية.
تجدر الإشارة إلى أن موزمبيق، الغنية بالفحم والغاز الطبيعي، تسعى منذ سنوات إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بهدف إعادة بناء اقتصادها بعد عقود من الصراعات وعدم الاستقرار.
ويأمل المسؤولون أن يساهم الدعم البرتغالي في تسريع عملية التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على الموارد الأولية.
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:37 مساءً -
بتوقيت القدس
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، يوم الخميس، على أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
جاء هذا التأكيد خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري من ملك البحرين، وفقًا لبيان صادر عن الرئاسة المصرية.
تناول الاتصال، حسب البيان، العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز أواصر الأخوة والتضامن العربي.
كما بحث الجانبان آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، مع التركيز بشكل خاص على تطورات الوضع في قطاع غزة.
وذكر البيان أن الزعيمين شددا على ضرورة التنفيذ الكامل لاتفاق وقف الحرب في القطاع، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل ودون أي عوائق.
كما أكدا على أهمية البدء الفوري في عملية إعادة إعمار القطاع، بما يضمن عودة الحياة الطبيعية لسكانها.
القضية الفلسطينية ستظل في صدارة الاهتمام العربي والدولي، وأهمية التنفيذ الكامل لخطة السلام لتحقيق السلام العادل.
وشدد الجانبان على رفضهما القاطع لأي محاولات تهدف إلى تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه.
وأكدا أن القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولويات الاهتمام العربي والدولي، واتفقا على أهمية التنفيذ الكامل لخطة السلام، وفقًا لما تم اعتماده في قرار مجلس الأمن ذي الصلة، باعتبارها إطارًا لتحقيق السلام العادل والشامل.
في أكتوبر الماضي، تم الإعلان عن خطة سلام لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، وتضمنت بنودًا عديدة وأقرها مجلس الأمن الدولي.
على الرغم من سريان وقف إطلاق النار، إلا أن الفلسطينيين في غزة لم يشهدوا تحسنًا في ظروفهم المعيشية بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات، مما يعد انتهاكًا للبروتوكول الإنساني للاتفاق.
وتستمر إسرائيل في انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، مما أدى إلى سقوط مئات الضحايا بين قتيل وجريح من الفلسطينيين.
خلفت الحرب الإسرائيلية في غزة، التي بدأت في أكتوبر 2023 واستمرت لعامين، عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:35 مساءً -
بتوقيت القدس
نجحت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو في مغادرة فنزويلا متجهة إلى أوسلو، وذلك لتسلم جائزة نوبل للسلام خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم يوم الأربعاء.
تضمنت رحلتها عبور عشر نقاط تفتيش عسكرية على متن قارب صيد صغير، قبل أن تستقل طائرة خاصة إلى النرويج.
أكدت مصادر مقربة من المعارضة أن التخطيط للرحلة بدأ منذ شهرين، وتم تنفيذه بمساعدة فنزويليين وبتنسيق أمريكي.
سبق أن هددت السلطات الفنزويلية باعتبار ماتشادو "هاربة من العدالة" إذا غادرت البلاد لتسلم جائزة نوبل، وفقًا للمدعي العام الفنزويلي طارق وليام صعب، الذي أشار إلى أنها تواجه اتهامات بالتآمر والتحريض على الكراهية والإرهاب ودعم نشر القوات الأمريكية في منطقة الكاريبي.
يذكر أن ماتشادو أيدت علنًا الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، والذي يستهدف قوارب متهمة بنقل المخدرات، مما أدى حتى الآن إلى مقتل 83 شخصًا على الأقل. كما أيدت ادعاء واشنطن بأن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يترأس كارتل مخدرات.
أفادت مصادر مطلعة أن ماتشادو قامت برحلات سرية مماثلة إلى خارج فنزويلا، بما في ذلك رحلات إلى كولومبيا للقاء الرئيس آنذاك إيفان دوكي، وهو حليف سياسي لها، وكانت تعود إلى فنزويلا بعد ذلك.
في هذه الرحلة، انطلقت ماتشادو ظهر يوم الاثنين من مخبئها في كراكاس، حيث قضت عامًا كاملاً، متنكرة بزي وشعر مستعار إلى قرية صيد ساحلية، حيث كان قارب صغير ينتظرها.
تمكن مرافقوها من عبور عشر نقاط تفتيش عسكرية في رحلة وصفها شخص مطلع على العملية بأنها "عصيبة". وبعد الاستراحة لعدة ساعات، استأنفت المجموعة رحلتها عبر البحر الكاريبي في اتجاه كوراساو.
المسرحية فشلت، وتغيبت السيدة عن الحفل. هؤلاء الأتباع المتطرفون الفاشيون الذين يطالبون بحصار فنزويلا وقصفها سيُهزمون مجددا، تماما كما انهارت مسرحيتهم الرخيصة في النرويج
أكدت مصادر أن المجموعة تواصلت مع الولايات المتحدة قبل الانطلاق لتجنب مصير مشابه لعشرين قارب صيد فنزويلي قصفها الجيش الأمريكي بحجة انتمائهم لمهربي مخدرات.
أظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية تحليق طائرتين تابعتين للبحرية الأمريكية من طراز إف-18 لمدة 40 دقيقة على طول المسار المقرر لقارب ماتشادو، في أعمق توغل للطائرات الأمريكية في المجال الجوي الفنزويلي منذ بدء الحشد العسكري الأمريكي على حدود البلاد في سبتمبر.
بينما رفضت البحرية الأمريكية والبنتاغون التعليق على عمق دور الولايات المتحدة، أكدت بعض المصادر علم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعملية.
استمر التنسيق الأمريكي بعد وصول القارب إلى كوراساو عصر الثلاثاء، حيث استقبل ماتشادو "متعاقد أمريكي متخصص في عمليات الإجلاء"، كما تم تجهيز طائرة خاصة لها.
لم تقلع المعارضة باتجاه النرويج مباشرة بل فضلت الاستراحة من الرحلة، مما تسبب بتأخرها. ووصلت إلى النرويج مساء الأربعاء بعد بضع ساعات من بداية الحفل، حيث نابت عنها ابنتها.
أكدت مصادر أن ماتشادو تعتزم القيام بجولة في دول أوروبية لحشد الدعم للقضية الفنزويلية، ومن المخطط أن تزور واشنطن لاحقًا.
يرى معارضون أن مغادرة ماتشادو يضعف نفوذ المعارضة، بينما يعتبر مؤيدون أن وجودها خارج البلاد يمنحها قدرة أكبر على الضغط على الحكومات الأجنبية لاتخاذ إجراءات أشد ضد حكومة مادورو.
اتهمت ديلسي رودريغيز، نائبة الرئيس الفنزويلي، ماتشادو والمعارضة بالعمل لخدمة المصالح الإمبريالية الأمريكية لنهب ثروات فنزويلا الهائلة من النفط والمعادن.
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:35 مساءً -
بتوقيت القدس
في ظل تصاعد التوتر بعد مصادرة ناقلة نفط قبالة سواحل فنزويلا، يواصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إرسال إشارات متضاربة بشأن هذا البلد، في خطوة تزيد الضغط على كاراكاس وتثير تساؤلات حول استراتيجية واشنطن.
يتساءل العديد من المراقبين عن الاستراتيجية التي تتبعها الولايات المتحدة، والتي تتراوح بين محاربة تهريب المخدرات والسعي لتغيير النظام في كاراكاس، خاصة مع الانتشار العسكري الأميركي الواسع في المنطقة وشن ضربات على قوارب يشتبه بتورطها في الاتجار بالمخدرات.
في مقابلة له، صرح ترامب بأن "أيامه باتت معدودة"، في إشارة إلى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، دون أن يوضح الطريقة التي ينوي تحقيق ذلك بها. وعندما سُئل عما إذا كان يستبعد إرسال قوات برية أميركية، تجنب ترامب الرد بشكل قاطع، لعلمه بأن أي عملية كبيرة، مثل غزو واسع النطاق، لا تحظى بدعم سياسي في الولايات المتحدة.
على الرغم من ذلك، أكد ترامب علنًا أنه أعطى الضوء الأخضر لعمليات سرية في فنزويلا، وأشار قبل أسابيع إلى احتمال حصول عمليات برية "قريبًا جدًا". ويرى ويل فريمان من مجلس العلاقات الخارجية أن التعزيزات العسكرية الأميركية في البحر الكاريبي قد تكون "عملية ذات طابع نفسي أكثر منها عسكرية، هدفها التخويف وإثارة الذعر".
يشير الخبير في الشؤون الفنزويلية لدى مجموعة الأزمات الدولية، فيل غونسون، إلى أن الإدارة الأميركية قد تعتبر أنه "من المعيب للغاية وستفقد الكثير من مصداقيتها إذا اكتفت بإعطاء الأمر للأسطول بالمغادرة" دون القيام بأي خطوة. فقد نشرت الولايات المتحدة في الكاريبي قوة بحرية ضخمة تضم 11 سفينة، بما في ذلك حاملة الطائرات "جيرالد فورد"، الأكبر في العالم.
يقول فريمان: "ربما سنشهد نوعًا من التدخل العسكري البري، على الأغلب في فنزويلا وربما في كولومبيا. لكنني لا أعتقد أن ذلك سيكون كافيًا لإسقاط مادورو". ويرجح خبراء أن تستهدف الولايات المتحدة "منشآت عسكرية" قد تقول إنها متورطة في تهريب المخدرات، أو "أحد معسكرات جيش التحرير الوطني قرب الحدود الكولومبية"، كما يوضح فريمان. وقد تستهدف واشنطن أيضًا مختبرات تصنيع المخدرات، على الرغم من أن عدد هذه المواقع محدود في فنزويلا، وفقًا لغونسون.
يتفق الكثيرون على أن الفنتانيل، المسؤول الرئيس عن وفيات الجرعات الزائدة في الولايات المتحدة، يأتي أساسًا من المكسيك. ومع ذلك، صنفت واشنطن عددًا من عصابات المخدرات في المنطقة "منظمات إرهابية أجنبية"، بما في ذلك "كارتيل الشمس" في فنزويلا، مما قد يشكل مبررًا لأي هجوم.
عندما سُئل ترامب عن هدفه النهائي، أجاب "أن يُعامل شعب فنزويلا بشكل جيد". وخلال ولايته الأولى (2017-2021)، قاد سياسة "الضغوط القصوى" ضد فنزويلا، دون أن تحقق نتيجة تذكر. وليس الرئيس الأميركي من مؤيدي سياسات تغيير الأنظمة، بل يميل إلى مقاربة في الدبلوماسية تقوم على "الصفقات"، حاول تطبيقها مع مادورو عبر إرسال مبعوثه ريتشارد غرينيل.
لكن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، المعروف بمعاداته لسلطتي كاراكاس وهافانا، دفع خلال أشهر قليلة نحو سياسة أكثر تشددًا. ورغم كل ذلك، يشكك الخبراء في فعالية هذه الاستراتيجية. يقول فريمان: "أتوقع أن يبقى مادورو في السلطة"، دون أن يستبعد توصل واشنطن وكاراكاس إلى اتفاق يمكن لترامب أن يقدمه كإنجاز، "اتفاق حول المهاجرين، أو المخدرات، أو أي ملف آخر".
أما غونسون فيرى أنه إذا أسقطت الولايات المتحدة مادورو، فستكون هناك "بيانات غاضبة كثيرة منددة باستخدام القوة"، لكن "كثيرين سيتنفسون الصعداء في الخفاء". ويخلص الخبير إلى القول إن السؤال الحقيقي الآن هو "لمعرفة إذا ما كان ذلك سينجح أم لا".
الخميس 11 ديسمبر 2025 4:32 مساءً -
بتوقيت القدس
أكد مسؤول إسرائيلي كبير يوم الخميس أن تجريد حركة حماس من سلاحها يعتبر بنداً أساسياً في أي اتفاق هدنة يتم التوصل إليه بوساطة أمريكية. يأتي هذا التصريح بعد يوم واحد من اقتراح قدمه القيادي في الحركة، خالد مشعل، يتعلق بتجميد السلاح مقابل هدنة طويلة الأمد مع الاحتلال الإسرائيلي.
يتزامن الموقف الإسرائيلي مع دخول الهدنة حيز التنفيذ منذ العاشر من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد حرب استمرت عامين بدأت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. ومنذ بدء سريان وقف إطلاق النار، تواصل قوات الاحتلال انتهاك الاتفاق بشكل يومي.
وفي مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء، صرح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، خالد مشعل، بأن فكرة نزع السلاح مرفوضة تماماً من قبل المقاومة الفلسطينية. وأضاف أن الحركة تقترح مقاربة مختلفة تقوم على "الاحتفاظ بالسلاح أو تجميده" دون استخدامه، شريطة التوصل إلى هدنة طويلة الأمد تضمن عدم عودة الحرب الإسرائيلية على غزة.
أوضح مشعل أن المقاومة قادرة على صياغة رؤية واضحة تضمن عدم التصعيد، مشيراً إلى أن السلاح يمكن أن يبقى محفوظاً "دون استعمال أو استعراض"، بالتوازي مع تقديم ضمانات متبادلة تضمن استقرار الهدنة.
لكن المسؤول الإسرائيلي، الذي تحدث لوكالة فرانس برس مشترطاً عدم الكشف عن هويته، أكد أن الخطة المكونة من 20 بنداً التي تشرف عليها تل أبيب "لا تتيح أي مستقبل لحماس"، مؤكداً بشكل قاطع أن سلاح الحركة سيتم نزعه وأن "غزة ستكون منزوعة السلاح".
يأتي هذا بعد تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد الماضي، قال فيها إن الانتقال إلى المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار "قريب جداً"، على الرغم من أنها ستكون "أكثر صعوبة"، على حد تعبيره. وأوضح نتنياهو أن هذه المرحلة تتضمن "نزع سلاح حماس وإخلاء غزة من السلاح".
الخطة المكونة من 20 نقطة التي تشرف عليها تل أبيب “لا تتيح أي مستقبل لحماس”، مؤكدا بشكل قاطع أن سلاح الحركة سينزع وأن “غزة ستكون منزوعة السلاح”.
خلال المرحلة الأولى من الاتفاق، تم إطلاق سراح 47 أسيراً من أصل 48، بينهم 20 شخصاً على قيد الحياة، في حين أفرج الاحتلال عن عدة مئات من الأسرى الفلسطينيين من سجونه.
وتنص المرحلة المقبلة على انسحاب الجيش الإسرائيلي من مواقع انتشار واسعة داخل القطاع، وتسليم الحكم لسلطة انتقالية، بالإضافة إلى نشر قوة استقرار دولية.
وبحسب الخطة، لن تبدأ المرحلة التالية إلا بعد إعادة جميع الأسرى الأحياء ورفات القتلى.
على الرغم من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فإن الأوضاع الإنسانية في غزة لم تشهد تحسناً ملموساً، بسبب القيود الإسرائيلية المشددة على دخول شاحنات المساعدات، في مخالفة واضحة للبروتوكول الإنساني الذي تتضمنه الهدنة.
على مدى عامين من الحرب التي يشنها الاحتلال، تعرضت عشرات آلاف الخيام للقصف المباشر أو للأضرار الناجمة عن الهجمات على محيطها، في حين تلفت خيام أخرى نتيجة الحر الشديد صيفاً والرياح والأمطار شتاء.
أنهى اتفاق وقف إطلاق النار حرباً وصفت بأنها إبادة جماعية شنها الاحتلال الإسرائيلي منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، واستمرت عامين كاملين. وأسفرت الحرب عن استشهاد أكثر من 70 ألف فلسطيني وإصابة 171 ألفاً آخرين، بالإضافة إلى دمار هائل طال 90 بالمئة من البنية التحتية المدنية في قطاع غزة، وسط تقديرات أولية للخسائر المادية تجاوزت 70 مليار دولار.