فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يدين عملية "إلعاد" ويؤكد دعم بلاده لإسرائيل

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات – أدان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عملية الطعن بواسطة فأس التي نفذها فلسطينيين في منطقة إلعاد شرق تل أبيب ووصفها بالعمل "الإرهابي الشنيع".


وأشار بلينكن في بيان له، إلى أن الخارجية الأميركية على اتصال وثيق مع شركائها الإسرائيليين، مضيفًا "نقف معهم بحزم في مواجهة هذا الهجوم".


من جانبه أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سولفيان وقوف الولايات المتحدة مع إسرائيل في مواجهة الهجوم.

وقال في تغريدة عبر تويتر "لقد فزعنا من هجوم آخر في إسرائيل، وهذه المرة في مدينة إلعاد، في يوم استقلال إسرائيل".


وأضاف سولفيان "كالعادة نقف مع إسرائيل وهي تواجه هذا التهديد الإرهابي". وفق وصفه.

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

مؤتمر بالفيديو لقادة دول مجموعة السبع حول أوكرانيا بمشاركة زيلينسكي

برلين-  (أ ف ب) -أعلنت متحدثة باسم المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة أن قادة القوى العظمى في مجموعة السبع سيعقدون اجتماعا افتراضيا الأحد مخصصا للحرب في أوكرانيا ويشارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وقالت المتحدثة كريستيان هوفمان خلال مؤتمر صحافي إن "المستشار الألماني (أولاف شولتس) سيعقد المؤتمر الثالث بالفيديو منذ مطلع العام مع شركائه في مجموعة السبع مضيفة أن "الثامن من أيار/مايو هو يوم تاريخي يصادف نهاية الحرب العالمية الثانية التي نشرت الرعب والدمار والموت في أوروبا".


وسيناقش المؤتمر "قضايا حالية وخصوصا الوضع في أوكرانيا. سيشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فيه ويتحدث عن الوضع الحالي في بلاده"، على ما قالت.


وأضافت أن مع الحرب الحالية في أوكرانيا "صارت لحمة مجموعة السبع أكثر أهمية من أي وقت مضى".
وتتولى ألمانيا رئاسة مجموعة السبع هذا العام.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادق الأسبوع المقبل على بناء 4 آلاف وحدة استيطانية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - من المقرر أن يصادق ما يسمى المجلس الأعلى للتخطيط والبناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، الأسبوع المقبل، على بناء نحو 4 آلاف وحدة استيطانية.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المجلس سيجتمع للمرة الأولى بعد 7 أشهر، للمصادقة على بناء 3988 وحدة، على أن يتم المصادقة النهائية عليها من قبل وزير الجيش بيني غانتس.

وسينعقد المجلس يوم الخميس المقبل، وسيكون على جدول أعمالها مناقشة 25 خطة بناء مختلفة، تشمل الكتل الاستيطانية، ومستوطنات معزولة نسبيًا، وسيكون أكثر المخططات للمستوطنات الخاصة بالمتدينين الحريديم.

وستشمل المرحلة الأولى 500 وحدة في مستوطنة إلكانا، و170 في إيمانويل، و286 في كدوميم، و192 في شعاري تيكفا، و110 في ميفو حورون، و90 دوليف، و32 نوكديم، و36 في هنغوت، وغيرها من المستوطنات.

منوعات

الجمعة 06 مايو 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

شبح الاستغلال الجنسي يلاحق الأوكرانيات اللاجئات خارج بلدهنّ

باريس -  (أ ف ب) -تشكّل اللاجئات الأوكرانيات الوافدات حديثاً إلى فرنسا "هدفاً سهلاً" لشبكات الدعارة وأيضاً للراغبين في إيوائهنّ مدفوعين بنوايا سيئة، ما يثير قلقاً كبيراً لدى السلطات والجهات المعنية بحقوق الإنسان.


وبدأت هذه الوقائع في أوائل آذار/مارس عندما وصلت الدفعة الأولى من النازحين الأوكرانيين إلى فرنسا، إذ أثار رجل يقف أمام مركز استقبال افتتحته حديثاً جمعية "فرانس تير دازيل" (فرنسا أرض اللجوء) غير الحكومية في شمال باريس، قلقاً كبيراً، بعدما عرض على لاجئتين أوكرانيتين أن "تعملا" لصالحه.


وتقول المديرة العامة للجمعية دلفين رويو لوكالة فرانس برس إنّ "الرجل كان يستدرج الأوكرانيات في الطابور! وشدّدت الشرطة رقابتها منذ تلك الواقعة".


وسُجّل كذلك وجود رجل أراد أن يستضيف لاجئات مدعياً أنّه يمثل جمعية غير معروفة، بالإضافة إلى عودة عدد من اللاجئات إلى مركز الجمعية "غير مطمئنات" بعد تمضية أولى لياليهنّ في أحد "مراكز الاستضافة التضامنية"، وهي جهات من المفترض أنها خيّرة يُعتمد عليها بشكل كبير لاستقبال اللاجئين في فرنسا.


وتولي كل الأطراف المشرفة على النزوح الأوكراني منذ أسابيع اهتماماً كبيراً بالمخاطر التي تتعرض لها الأوكرانيات اللواتي يمثلن مع أبنائهنّ 90% من اللاجئين الأوكرانيين.


وقالت شرطة "يوروبول" الأوروبية في نهاية آذار/مارس إنّ هؤلاء اللاجئات عرضة لـ"جذب معتدين فرديين وانتهازيين ينتحلون صفة متطوعين وشبكات إجرامية متخصصة في الاتجار بالبشر".


وتزداد هذه المخاطر عند المحطة الأولى التي تصل اللاجئات إليها كالحدود البولندية أو الرومانية، لكنّها تستمر حتى الوصول إلى فرنسا حيث "لم تُثبَّت أي حالة اتجار" في هذه المرحلة، على ما تؤكد إليزابيث موارون-برو، الأمينة العامة لبعثة "ميبروف" الوزارية المكلفة مكافحة الاتجار بالبشر.


وتقول "من جهة أخرى، يسجل العاملون المتخصصون في الخدمة الاجتماعية شكوكاً وتنبيهات تمثل مواضيع بلاغات، فنحن إذاً في مرحلة الوقاية"، مضيفةً "نعلم بتفاصيل هذه المخاطر لأننا اختبرناها سابقاً خلال أزمة الهجرة التي حصلت عام 2015، إذ جُنّدت قاصرات نيجيريات كثيرات في شبكات" دعارة.


وترى موارون-برو أنّ النساء الأوكرانيات يمثّلن "فريسة سهلة"، بخاصة وأنّ شبكات الاتجار في أوروبا الشرقية ناشطة أصلاً.
وتؤكد أنّ ما يُقلق السلطات الفرنسية تحديداً هو "مخاطر الاتجار المتأتية من أفراد يستضيفون النساء ويستغلون ضعفهنّ، وهو ما يمثل الخطر الأكبر جراء هذه الازمة".


ويثير بعض عروض الاستضافة استياء شديدا لدى الجمعيات. وتقول موظفة مسؤولة عن التدقيق بآلاف العروض في إحدى الجمعيات رفضت الكشف عن اسمها إنّ بعض العروض "تشير مثلاً إلى أن الجهة المضيفة تستقبل فقط شابة أوكرانية من دون أطفال، فيما تشير عروض أخرى صراحةً إلى أنها موجهة لامرأة +شقراء ذات عينين زرقاوين+ مثلاً".
وباشرت جمعية "فرانس تير دازيل" بتنفيذ تدابير رقابية، إذ تطلب من الجهة المضيفة مثلاً معاينة سجلها الجنائي، أو تزور أماكن الاستضافة وتتأكد من إجراء "متابعة اجتماعية" فيها.
وتقول دلفين روييو "نوضح لهم جيداً أنّ الأمر لا يرتبط بالاستضافة مقابل توفير خدمات معينة. لأنّ الاتجار لا يقتصر على الأهداف الجنسية، بل يمكن أن يحصل للنساء بهدف حملهنّ على إنجاز أعمال منزلية او الاهتمام بالأطفال طوال اليوم".
وتقول سيلين شميت، وهي ناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في فرنسا، إنّ اللاجئات لا ينبغي أنّ "يعطين أوراقهنّ الثبوتية أبداً"، وعليهنّ "الانتباه من العروض المغرية لدرجة لا تُصدّق"، داعيةً إلى "تشديد" آليات المراقبة بهدف "التدقيق" بكل العروض التي تحمل نوايا حسنة.
وتتحرك الجالية الأوكرانية كذلك لدعم أوكرانيات مرهقات في الغالب. وتقول رئيسة جمعية النساء الأوكرانيات الموجودات في فرنسا ناديا ميهال "نرافقهنّ لنعاين الشقة ونتحدث إلى المسؤولين عن استقبالهنّ... إذ نحاول الحدّ من المخاطر"، مضيفةً "نركّز على العائلات أو النساء، وفي حال كان المعني رجلا لاجئا فلا نوفر المساعدة".
وتقول روييو إنّ كل هذه الجهود غير قادرة على حل الوضع برمّته لأنّ الكشف عن المشاكل الحاصلة خلف الأبواب المغلقة عملية صعبة.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 2:29 مساءً - بتوقيت القدس

أفرج عنه.. والد الشاب صبيحات: من قتل رابين هو السبب بما يجري

جنين - "القدس" دوت كوم  - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ - "من قتل رابين هو السبب بكل ما يجري لأنه قتل أوسلو وعملية السلام"، بهذه العبارة خاطب المواطن عماد صبحي صبيحات "شقيرات" (50 عامًا)، ضابط المخابرات الإسرائيلي خلال التحقيق معه في مركز المخابرات في قرية كفرياسيف القريبة من عكا.


وأفرج عن صبيحات بعد اعتقاله من جديدة المكر بالداخل المحتل من داخل مكان عمله، وإخضاعه للتحقيق لمدة 6 ساعات حول نجله المتهم بتنفيذ عملية "إلعاد" التي وقعت الليلة الماضية وأدت لمقتل 3 إسرائيليين وإصابة 4 آخرين.


وقال صبيحات لـ "القدس" دوت كوم، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنزل الذي يقيم فيه بقرية جديدة المكر  قضاء عكا بعد تفجير بوابته، مشيرًا إلى أنه فوجئ بما جرى ومهاجمته من عشرات الجنود الذين اعتدوا عليه بالضرب بشكل مبرح قبل اعتقاله.


وبين أن الجنود اقتادوه للتحقيق في مقر شرطة كفرياسيف، وقاموا باستجوابه حول ابنه وحياته وعلاقاته وموقفه من العملية، وأضاف: "قلت لهم اني لا أصدق أن صبحي نفذ العملية ولا يوجد دليل .. فقال لي يوجد شريط فيديو، لكنه لم يعرضه وطلبت مرات عرضه ومشاهدته لكن دون جدوى".


وذكر صبيحات أن ضابط المخابرات سأله إذا كان ابنك منفذ العملية ما رأيك؟، فرد عليه: "من قتل رابين هو الذي يتحمل المسؤولية والسبب، والسؤال لماذا ضربني الجنود بوحشية؟، فقال الضابط لأن الجنود  شافوا الناس مقطعين، فرد عليهم وشبابنا شو بيكون ردة فعلهم لما يشوفوا الاعتداءات على الأقصى". كما قال.


وأشار صبيحات أنه بحكم عمله في الداخل لم يشاهد ابنه صبحي منذ منتصف رمضان، وقد اتصل به وأجرى معه أمس مكالمة عادية، مشككًا برواية الاحتلال.

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف بقيادة السعودية يعلن الافراج عن أسرى حوثيين

الرياض - (أ ف ب) -أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الجمعة مغادرة أولى الطائرات وعلى متنها أسرى تابعين للمتمردين الحوثيين إلى اليمن في إطار مبادرة سعودية.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن التحالف إعلانه "مغادرة أولى طائرات نقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن ضمن المبادرة السعودية الإنسانية".
وبحسب التحالف فإنه سيتم اكمال "ثلاث مراحل مراحل لنقل الأسرى جواً إلى صنعاء وعدن" الجمعة.


من جانبه، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشير عمر لوكالة فرانس برس "تسهل اللجنة الدولية اليوم الجمعة عمليات نقل اكثر من 100 محتجز أُفرج عنهم من قبل التحالف، على متن 3 طائرات تابعة للجنة تقلع من مطار أبها الى عدن".


وبحسب عمر فإنهم "جميعهم يمنيون اُحتجزوا لاسباب تتعلق بالنزاع".


أعلن التحالف نهاية الشهر الماضي أنه يعتزم الإفراج عن 163 أسيرا حوثيا دعما للهدنة الحالية في البلد الغارق في الحرب، وذلك بعدما اقترح المتمردون إطلاق سراح 200 سجين من كل طرف.


ويشهد اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، حربًا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد، وخصوصا العاصمة صنعاء.


وتسبب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.


ودخلت هدنة لمدة شهرين حيز التنفيذ في الثاني من نيسان/أبريل الماضي برعاية أممية في اليمن لتمثل بارقة أمل في الصراع بعد حرب منهكة متواصلة منذ أكثر من سبع سنوات بين القوات الحكومية اليمنية المدعومة من تحالف بقيادة السعودية والحوثيين المدعومين من إيران.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 11:46 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من رام الله والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، خمسة مواطنين من رام الله والقدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت 4 شبان من بلدة ترمسعيا شمال رام الله، وهم: وعد عوض أبو سمرة، وأنس زياد جبارة، والشقيقين عبد الله وعبد الرحمن علي راتب الخطيب، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.


وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية الجانية غرب رام الله، دون أن يبلغ عن إصابات.


كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر محلية، فإن المعتقل هو الشاب أحمد ركن، عقب اقتحام منزله في حي رأس العمود ببلدة سلوان.


يذكر أن الشاب ركن اعتُقل وأُبعد عن المسجد الأقصى المبارك وتعرّض للحبس المنزلي عدة مرات.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

فصائل المقاومة تحذر الاحتلال من أي عمليات اغتيال

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، التهديدات التي يطلقها الاحتلال باغتيال قادة المقاومة بأنها "تثبت حالة التخبط والإرباك التي يعيشها الاحتلال"، محذرة إياه من الإقدام على مثل هكذا "حماقة سترتد تداعياتها في وجه قيادته المأزومة".

وباركت الفصائل في بيان لها، العملية التي وقعت في "إلعاد" أمس والتي قالت إنها "جزء من رد شعبنا على غطرسة وإجرام الاحتلال بحق المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى".

وأضافت: "هذه العملية تؤكد أن المساس بالمسجد الأفصى ومحاولات فرض التقسيم الزماني والمكاني سيشعل المنطقة برمتها".

وتابعت: "نفتخر بمنفذي هذه العملية الذين أذاقوا العدو الويل في قلب كيانهم المزعوم وأثبتوا أن شعبنا الفلسطيني لا يمكن أن يتنازل أو يتراجع عن حقه في الدفاع عن مقدساته بكل ما يملك".

وأكدت فصائل المقاومة أن "هذا الرد العملي والطبيعي هو خيار شعبنا بالتحدي والمواجهة لهذا الاحتلال الذي لا يفهم إلا لغة القوة والحراب".

ووجهت التحية للمرابطين في القدس الذين تصدوا لاقتحامات المستوطنين، مضيفةً: "هذه العملية نصرٌ جديد يضاف لسجل انتصارهم وتعزز من رباطهم وصمودهم ومعنوياتهم، وتؤكد لهم أن شعبنا موحد خلف صمودهم".

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

إجلاء "نحو 500 مدني" حتى الآن من ماريوبول والعملية مستمرة

كييف  - (أ ف ب) -تم إجلاء نحو 500 مدني من مدينة ماريوبول المدمرة ومصنع آزوفستال المحاصر منذ بدء عملية للأمم المتحدة، على ما أعلن مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية الجمعة.



وقال أندري يرماك على تلغرام "تمكنا من إجلاء نحو 500 مدني". وتابع أن كييف "ستفعل كل ما بوسعها لإنقاذ المدنيين والعسكريين" العالقين في المدينة المنكوبة، مضيفا أن عمليات الإجلاء ستستمر.


وبدأت عمليات الإجلاء تحت إشراف الأمم المتحدة، نهاية الأسبوع الماضي، على أن تستمر الجمعة، حسبما أكّدت لوكالة فرانس برس نائبة رئيس الحكومة ايرينا فيريشتشوك.


وأكّدت فيريشتشوك "اليوم، نركّز على آزوفستال"، مضيفةً "العملية تنطلق في هذه اللحظة. نصلّي لكي تنجح".
وكانت قد أشارت مساء الخميس إلى أن سكان ماريوبول تمّت دعوتهم للتجمّع الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش أما مركز تجاري في ماريوبول لإجلائهم.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا علق جد أحد المتهمين بتنفيذ عملية "إلعاد" عن حفيده!

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - حمل المواطن صبحي عماد صبيحات (أبو شقير) من بلدة رمانة، الاحتلال المسؤولية عن العمليات التي تنفذ مؤخرًا من قبل الشبان الفلسطينيين بسبب جرائمه المتصاعدة والتي يرتكبها يوميًا بحق الشعب الفلسطيني واقتحاماته وانتهاكاته في المسجد الأقصى.


وقال صبيحات وهو جد الشاب "صبحي" (20 عامًا)، والذي اتهمته قوات الاحتلال بتنفيذ العملية في "إلعاد" أمس برفقة شاب آخر، إن حفيده لا ينتمي لأي تنظيم، وأنه ملتزم دينيًا وصاحب أخلاق عالية وله علاقات جيدة مع جميع سكان القرية، وكان يعمل في "إلعاد" بمجال الكهرباء.


وبين أن حفيده لم يكن له أي ميول سياسية، لكنه مثل أي فلسطيني تحت الاحتلال لا يتحمل الضغوط والعدوان المستمر ضد الأقصى والشعب الفلسطيني، ومثله مثل أي شاب يشعر بالقهر من هذه الأفعال.


وأشار الجد في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن آخر اتصال بينه وبين حفيده جرى عصر أمس، ثم انقطعت أخباره، مشيرًا إلى أن حفيده توجه إلى رام الله لقضاء أيام العيد فيها.


وأشار إلى أن شرطة الاحتلال اعتقلت نجله (والد الشاب صبحي) من مكان عمله في جديدة المكر بالداخل المحتل, الساعة الرابعة من فجر اليوم الجمعة.

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

هنغاريا ترفض اقتراح للاتحاد الأوروبي لحظر النفط الروسي

 بودابست -  (د ب أ)- ذكر رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان أنه رفض أحدث اقتراح للاتحاد الأوروبي لحظر النفط الروسي، قائلا إن ذلك بمثابة "قنبلة نووية" يتم إسقاطها على اقتصاد بلاده.


 ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الجمعة عن أوربان قوله في مقابلة بالإذاعة الحكومية اليوم أنه يريد إعفاء لمدة خمس سنوات- بدلا من تأجيل لمدة عام واحد حاليا قيد الدراسة- للمجر للإذعان لحظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي.


 وأضاف أن منع استخدام المجر للنفط الروسي يتطلب مليارات الدولارات في صورة استثمارات والوصول إلى نصيب المجر في أموال الاتحاد الأوروبي الخاص بجائحة كورنا لدفع ثمنه.


وكانت المفوضية الأوروبية قد عرقلت وصول المجر إلى حصتها من أموال الجائحة التي تبلغ 2ر7 مليار يورو بسبب مخاوف حول الكسب غير المشروع.
 وأضاف أنه لن يدعم عقوبات على شخصيات دينية ، بما في ذلك البطريرك الروسي، كيريل.
 وكان متحدث باسم حكومة أوربان قد ذكر أن خطة الاتحاد الأوروبي لفرض حظر كامل على النفط الخام الروسي غير مناسبة، حيث أنها تهدد أمن الطاقة في المجر.
 وسيتم إعطاء المجر وسلوفاكيا، اللتين تعتمدان بشكل كبير على الطاقة الروسية، مهلة حتى نهاية 2023، للامتثال للعقوبات، بعد عام من امتثال الدول الأعضاء الأخرى، طبقا لمصادر على صلة بالقضية، طبقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" للأنباء الأربعاء الماضي.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

فيديو|| مواجهة كلامية بين حاخام ومتطرف بعد عملية "إلعاد"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الليلة الماضية، مقطع فيديو قصير، يظهر مواجهة كلامية بين حاخام إسرائيلي من بلدة "إلعاد"، مع اليميني المتطرف باروخ مارزل من سكان "تل ارميدة" بالخليل، والذي وصل لمكان العملية التي قتل فيها 3 إسرائيليين وأصيب 4 آخرين.

ويظهر الحاخام الذي لم تنشر هويته، وهو يتحدث إلى مارزل، ويتهمه بالتسبب في العمليات الأخيرة التي وقعت في المدن الإسرائيلية بسبب سياسات "الكهانيين"، وأنهم يتسببون في موت اليهود بسبب استفزازهم للعرب واقتحامهم للمسجد الأقصى.

وقال الحاخام، للمتطرف مارزل: أنتم في الصباح تشعلون النار في ساحات الأقصى، وفي المساء تأتون للرقص على دماء "إلعاد"، أنت وبن غفير ومن هم أمثالكم السبب في موتنا وقتلنا.

فيما حاول مارزل الذي وصل لمكان العملية برفقة عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير، مدافعًا عن موقفه ومتهمًا الفلسطينيين بالتحريض ضدهم.


ولوحظ أن الإعلام العبري تجاهل نشر مقطع الفيديو بعد أن نشر من قبل بعض الإسرائيليين وتم حذفه لاحقًا.

وتعتبر بلدة "إلعاد" منطقة خاصة بالحريديم المتزمتين دينيًا، وهم ممن يعرفون بأنهم "غير صهيونيين"، وكثيرًا ما يتعرضون للتمييز من اليهود المتصهينيين.


فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيع قرار نهائي بهدم شقة الشهيد رعد حازم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وقع ما يسمى قائد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، اليوم الجمعة، على قرار نهائي بهدم شقة منفذ عملية "ديزنغوف" الشهيد رعد حازم في جنين.

وكانت قوة إسرائيلية اقتحمت الشقة ووضعت فيها أمر هدم، ومنحت عائلته مدة أسبوع لتقديم اعتراض على القرار، إلا أن العائلة لم تقدم أي اعتراض.

وكان حازم نفذ عمليته قبل نحو شهر وأدت لمقتل 3 إسرائيليين، قبل أن يتم لاحقًا اغتياله على يد قوة خاصة في يافا.


أقلام وأراء

الجمعة 06 مايو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

دولة الاحتلال تسعى لتحويل الصراع الى ديني

حديث القدس

بات من الواضح تماماً ان دولة الاحتلال تسعى الى تحويل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي الى صراع ديني قد لا يبقي ولا يذر، في ضوء اعطاء حكومة الرأسين الاحتلالية الحق لقطعان المستوطنين باقتحام الاقصى وأداء صلوات تلمودية في داخله، ومحاولة اخراج المصلين المسلمين من داخله ليتسنى للمستوطنين الذين يقودهم اعضاء في الكنيست الاسرائيلي واعتداء شرطة وقوات الاحتلال التي ترافق المستوطنين على المصلين واصابة واعتقال العشرات، وتكسير نوافذ وبوابات داخل المسجد الاقصى جراء اطلاق الرصاص المطاطي المغلف بالحديد وكذلك القنابل الغازية باتجاه المصلين واستهداف نوافذ الاقصى والمسجد القبلي.
وتعتبر حكومة الرأسين القادمة في اغلبيتها من مجالس المستوطنات في القدس والضفة الغرية وراء هذه الاقتحامات في محاولة منها لحرف الصراع عن مساره السياسي الى مسار ديني، غير آبهة بالعواقب المترتبة على ذلك، خاصة وان المسجد الاقصى المبارك المستهدف هو خالص بجميع مساحته للمسلمين وانه يخص جميع المسلمين في العالم الامر الذي قد يؤدي الى حرب اقليمية وربما يتسع نطاقها لتشمل العالم بأسره، وهو ما يهدد الامن والسلم العالميين.
فخرق دولة الاحتلال للاتفاقات والقرارات الدولية وللولاية الهاشمية على الاماكن المقدسة في القدس وفي مقدمتها المسجد الاقصى وكنيسة القيامة والمنصوص عليها في اتفاق السلام الاردني الاسرائيلي، يدل على ان دولة الاحتلال لا تلتزم لا بالاتفاقيات ولا بالقرارات الدولية ولا بالمواثيق والاعراف المنصوص عليها في ميثاق الامم المتحدة.
وهذا الامر يستدعي من دول العالم وخاصة الدول الغربية والولايات المتحدة التي تدعم دولة الاحتلال، التحرك للجم هذا الاحتلال الغاشم الذي بات حقاً وحقيقة يهدد الامن والسلم العالميين ويدفع باتجاه حرب دينية في المنطقة لا يمكن توقع نتائجها ولا تداعياتها التي تنذر بعواقب وخيمة.
فالدول الداعمة لدولة الاحتلال هي شريك فيما يجري في منطقتنا، وانه ما لم تضع حداً لجرائم الاحتلال بحق المقدسات الدينية الاسلامية والمسيحية وضد ابناء شعبنا، فإن الامور ستخرج عن السيطرة وعندها لا ينفع هذه الدول الندم أو الضغط على الاحتلال.
ويعتبر هذا الوقت فرصة ثمينة لهذه الدول لمراجعة الحسابات قبل فوات الاوان، وقبل ان تؤدي الحرب الدينية، اذا اندلعت، الى ما لا يحمد عقباه. فشعبنا والامة العربية والاسلامية لا يمكنهم السكوت على ما تقوم به دولة الاحتلال في الاقصى المبارك من محاولات لتقسيمه مكانياً بعد ان قسمته زمانياً.

أقلام وأراء

الجمعة 06 مايو 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

قرش البحر ونتنیاھو ..؟

بقلم:المحامي ولید ابو تايه
في كتابة " مكان تحت الشمس " ذكر نتنیاھو التجربة المشھورة التي اجراھا عالم الحیوانات الالماني كارل اوغست من اجل مراقبة العلاقة بین المفترس وفریستة حسب كتاب ماكس نوردو 1922 .
" وضع قرش بحر مفترس في حوض كبير من المياة ، فصل الى قسمين بواسطة لوح زجاج شفاف ضد الكسر في القسم الاول ، وفي القسم الثاني وضعت اسماك صغيرة كفريسة ، وعندما راّى القرش المفترس فريستة حاول افتراسها لكنه لم يلاحظ وجود الحاجز الزجاجي الشفاف الذي يفصل بين الحوضين وهكذا حاول عدة مرات واصطدم بقوة كبيرة بالحاجز الزجاجي واصيب خرطومة اصابات بليغة جدا ، وكلما أعاد محاولتة مرة اخرى كانت الاصابة اصعب والاذى والجرح أشد على راسة ، وبعد عدة محاولات ادرك قرش البحر المفترس بالغريزة ، ان هنالك قوة خارقة تحمي الاسماك الفريسة ، وان كل محاولة اضافية لافتراس الاسماك تؤدي الي اضرار واصابة خرطومه وراسه بصورة قاتلة . وعندها توقف قرش البحر عن محاولة مهاجمة فريسته ، عندها أخرج حاجز الزجاج من حوض المياة ، وبعدها سبح قرش البحر مع الاسماك في نفس الحوض بعدما ادرك قرش البحر بغريزتة الباطنيه ان هنالك قوة عظمى خفية تحمي الفريسة وان مصيره سيكون الهلاك اذا حاول افتراس الاسماك مرة اخرى .. "
مبادرة بیروت للسلام العربیة سنة 2002 ، ھل یعتبرھا نتنیاھو وخلیفته نفتالي بنیت ، ادراك من قبل الدول العربیة المفترسة بعقلھا الباطن بانھا لا تستطیع النیل من الفریسة اسرائیل بعدما اقرت ھذه الدول الاعتراف باسرائیل ضمن حدود 1967 ، والتنازل عن 78 % من ارض فلسطین التاریخیة ؟

من الحقوق الطبیعیة لكل الشعوب في العالم مقاومة الاحتلال بجمیع الطرق ، وحتى في القانون الدولي والذي وقعت علیة اسرائیل واقیمت بموجبه دولة اسرائیل ، یجیز استعمال جمیع الوسائل لدحر الاحتلال بما في ذلك القوة العسكریة .
اما في حالتنا ، فاخترنا المقاومة السلمیة والتطبیع ، ھل لأننا ادركنا بعقلنا الباطن ان ھنالك قوة خفیة تحمي الفریسة اسرائیل كما یعتقد نتنیاھو ؟
اذا كان الجواب على السؤالین السابقین بالایجاب او النفي ، فھذا لا یھم ، لان نتنیاھو وزمیله نفتالي بينت ، ماضون في سیاستھم في الاستیطان الذي سیفرض امرا واقعا " وضع راھن " في منطقة " ج " في الضفة الغربیة لانه في ھذة الایام وصل عدد المستوطنین 700 الف مستوطن في الضفة الغربية مقابل 60 الف فلسطیني في منطقة ج التي يطمح الصهاينة الى غمرها بعشرات الاف المستوطنين ليصعب اخلاءها منهم لاحقا كما هو حاصل في باقي انحاء الضفة الغربية ؟؟ و حسب مصطلحات الوضع الراھن Status quo ، فالافضلیة للاغلبیة السكانیة وھي التي من حقھا ، تقریر المصیر ، ھذا بالضبط ما حصل في مؤتمر واتفاقیة میونیخ سنة 1935 قبیل الحرب العالمیة الثانیة عندما ضم ھتلر مقاطعة السوديت ذات الاغلبیة الالمانیة باقتطاعها من دولة تشیكوسلوفاكیا , وبالتالي ادت الى اندلاع الحرب العالمیة الثانیة .
وھذه السیاسة الاستعماریة لنتنیاھو ستؤدي الى ضم المنطقة " ج " من اراضي الضفة الغربیة الى دولة اسرائیل كما ضمت ھضبة الجولان ، وتصبح السلطة الفلسطینیة منحصرة في المدن الرئيسية وبعض القرى والتي لا تزید مساحتھا عن 2 % من مساحة فلسطین التاريخية .
ھذه كلھا امور للسیاسیین ومتخذي القرار ، وللقوى العظمى التي اوجدت اسرائیل ، اما نحن الفلسطینیون داخل اسرائیل الذین بقینا وصمدنا في ارضنا ، لابد لنا من انتزاع حقوقنا الجماعیة كسكان اصلانیون " اصلیین " والاعتراف بنا اقلیة قومیة اصلانیة بموجب اعلان الامم المتحدة من شھر ایلول سنة 2007 ، والمتمثلة بالحقوق الثقافیة والتعلیم ، وحقنا في المسكن والارض ، و في الوظائف الحكومیة والشركات الكبیرة ، و في موارد الدولة و في موازاناتھا في جمیع المجالات بما في ذلك المیزانیات للسلطات المحلیة ، بما يوازي نسبتنا في تعداد السكان في اسرئیل ، بعد أن كنا نملك اغلبیة ھذه المجالات . وكما حصل للسكان غیر الاصلیین الالّبان في دولة مقدونیا حیث تدخلت دول السوق الاوروبیة وحلف " الناتو " وفرضت من جدید تقسیم اراضي وموارد الدولة المقدونیة بنسبة عدد السكان بین الاغلبیة المقدونیة والاقلیة الالبانیة سنة 2001 .
فلا بد لنا من التوجة الى المحافل الدولیة بما في ذلك منتدى الشعوب الاصلانیة في الامم المتحدة Permanent Forum on Indigenous Issues
ولا بد من مصالحة تاریخیة مع الدولة التي نعیش فیھا وان تعترف اسرائیل بالغبن والظلم الذي لحق بنا منذ نكبة 1948 ، ویجب على المؤسسة الاسرائیلیة التوقف عن اعتبارنا طابورا خامسا داخل اسرائیل ، او ورما سرطانيا یفترسها من الداخل .
ومن اجل الحصول على حقوقنا الجماعیة الطبیعیة لان العالم العربي والاسلامي اصبح شفافا غیر مرئي وعالم مخصي حسب تجارب المختبر الافتراضي لنتنیاھو كما ذكر سابقا .
فلتشهد يا شجر الزيتون .. إن على العهد باقون .

أقلام وأراء

الجمعة 06 مايو 2022 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

ماتت قضية...

بقلم:عيسى قراقع
شَيِّعوها بِأَرْبَعينَ عاماً من الانتظار
بالسَّنابِلِ
بالسَّلاسِلِ
بِقَيْدِهِ المُلَوَّن بالأَبْيَضِ والأسودِ
بالأَثْمَد
باللَيْلِ الطَّويلِ وباستحالةِ النَهارِ، امس
ماتت قضية

ادْفِنوها على صَدْرِهِ أو
في كَفِّهِ العتيقةِ
عِنْدَ أَوَّلِ جُرْحِهِ
أو على عَتَبةِ الزِنْزانةِ الأخيرةِ
امس ماتت قضية

غادِروها سَريعاً
وَخُذوا معكم عَجْزَكُم وأَنْفاسَكُم الثقيلةَ
لا
حاجةَ للمَوْتِ بِكَلامِ الرِّثاءِ، خُذوا معكم
أَوْقاتَكُم
وساعاتِكُم وأعيادكم الجميلة، امس
ماتت قضية

لا تَضَعوا على قَبْرِها
وَرْداً
لا تَسْرِقوا من ثَوْبِها
عِطْراً
لا تَقولوا في غِيابِها نَثْراً
أو شِعْراً
ولا تَصْنَعوا من منديلِها حينَ الهزيمةِ
رايةَ انتصار
امس ماتت قضية

امس ماتت قضية، وكريم
في حَبْسِهِ
على سَريرِهِ
يَقْبِضُ على روحِهِ، يقولُ فيها
كلاماً جميلاً
يَتَذَكَّرُ رائحَتَها في الزيارةِ الأخيرةِ
يَتَسَلَّلُ
في تَجاعيدِ وَجْهِها وَيَلْعَنُ شُهورَهُ المُتَبَقِّيَّة
امس ماتت قضية


تَتَقَدَّمُ الحركةُ الأسيرةُ بِأَحَرِّ التعازي للأسير كريم يونس بِوَفاةِ والِدَتِه، سائلينَ الله أن يَتَغَمَّدَها بِواسِعِ رَحْمَتِهِ

عنهم الأسير ناصر مزيونة أبو سرور

ملاحظة إلى مَن لا تَعْلَم إلى مَن لا يعلم

كريم يونس، يُلَقَّب بِعَميدِ الأَسْرى الفلسطينيين الذينَ قَدَّموا ولا يزالونَ أعمارَهُم وأوجاعَهُم في المُعْتَقَلاتِ الإسرائيلية الصهيونية ثمناً للكرامةِ والقضية والأرض. كريم يونس قد مَرَّ على اعْتِقالِهِ قُرابةَ الأربعينَ عاماً، وقد تَبَقَّى بضعة أشهر فقط لَهُ كَيّ يَنالَ ما نُسَمّيهِ بالحُريَّة، ماتَتْ أُمُّهُ ، امس الخميس الخامس من أَيّار من العام 2022، ماتت أُمُّهُ، على آخِرِ نِصْفِ خُطْوةٍ من المَحَطَّةِ الأخيرة، ماتت، وبَقينا نحنُ شُهّادُ زورٍ، لا دَمْعَ نَذْرِفُهُ، فقد تَجَمَّدَتْ أَدْمُعُنا ما بَيْنَ الحَجَرِ الأخيرِ والرصاصةِ الأولى، تَجَمَّدَتْ ما بَيْنَ المَصالِحِ الضَيِّقة والقضيَّةِ الأُمّ، تَجَمَّدَتْ كَما تَعَطَّلَ الكَلامُ وباتَ جَبَلاً جاثِماً على حُلوقِنا مُذْ امْتَزَجَ الصِدْقُ بالكَذِب، فَسِرْنا نَخْجَلُ من قَوْلِ هَمْسةِ عَزاء.

أقلام وأراء

الجمعة 06 مايو 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

في استنتاجات "المُقدّر القومي الإسرائيلي" حيال إيران

بقلم:أنطوان شلحت
يحظى قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بمكانة "مُقدّر قومي"، إلى جانب كونه شبه محتكر لتفسير الواقع، من منظور الرؤية الأمنية طبعًا. وفي هذا الشأن تحديدًا، كانت لهذا القسم في الماضي صولات وجولات، أثبتت، بغض النظر عن وقائعها وأعطالها، أن له القول الفصل، وأن علاقة التقاطع بين المؤسستين السياسية والأمنية في إسرائيل علاقة هيمنة لهذه الأخيرة على الأولى.


ومع إحياء إسرائيل ذكرى إقامتها الـ74، جاءت الجولة الجديدة الدورية للقسم المذكور، التي تزامنت مع مستجداتٍ إقليمية وعالمية كثيرة، على غرار الحرب في أوكرانيا، وعمليات المقاومة الفلسطينية، ومفاوضات فيينا في عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني، وجديد التطورات في سورية ولبنان، فضلًا عن العلاقات مع مصر وتركيا والأردن، ومستقبل "اتفاقيات أبراهام" التطبيعية مع دول عربية، إلخ.

بموجب توقعات "المُقدّر القومي الإسرائيلي" في ما يخصّ مفاوضات فيينا، فبالرغم من محاولات إسرائيل للدفع إلى عدم إعادة إحياء الاتفاق النووي مع طهران، فإن هذه الإعادة باتت شبه حتمية ومسألة وقت ليس أكثر. ووفقاً لما يؤكّده، أُجِّل توقيع الاتفاق النووي الجديد لأسباب سياسية، ذلك أن الأغلبية العظمى من القضايا حُلّت، وما يؤجّل التوقيع، موضوع العقوبات، وهناك حاجة إلى تنازلاتٍ من كلا الطرفين يعتقد أنه سيُصار إلى حلّها في نهاية المطاف.

ولعل أبرز ما يهمّ إسرائيل في هذا الشأن، كيفية تأثير هذه الإعادة بجوهر ما تصفه بأنه الخطر الإيراني المتمثل بامتلاك سلاح نووي من جهة، وفي اتساع نفوذ نظام الملالي في منطقة الشرق الأوسط، ولا سيما في ما باتت تعرف بدول الطوق الأول بالنسبة إلى إسرائيل، من جهة أخرى.

ما نطالعه من هذه التوقعات أن استخبارات إسرائيل تعتقد أن إعادة إحياء الاتفاق النووي ستشكل قيدًا على تسريع وتيرة اندفاع إيران نحو امتلاك أسلحة نووية، لأنها بحاجة لأن تحصد ثمار الاتفاق في ما يرتبط بمسألة رفع العقوبات.

وهذا القيد يخدم مصلحة إسرائيل، لا أقل من أطراف أخرى. كذلك إن "المقدّر القومي الإسرائيلي" يعتقد أن الاتفاق سيؤدي إلى الاعتدال، لأن الإيرانيين سيريدون استثمار الأرباح المرهونة به. بالتوازي مع ذلك، تشدّد التوقعات على أن إيران لن تتخلّى عن برنامجها النووي، ما يعني أن على إسرائيل أن تبقى في طليعة القوى التي تتصدّى لهذا البرنامج، من خلال الإجراءات الاستباقية أو الجهوزية للمواجهة في حال التزوّد بالسلاح النووي في المستقبل. وبحسب ما قال حرفيًّا: ينبغي ردع إيران، وفي الوقت عينه يجب "أن تكون لدينا القدرة على العمل ضدها عسكريًا".

لعل ما يمكن استنتاجه من هذه التقييمات الجديدة، أن اختبار الاتفاق بين الدول العظمى وإيران، في حال توقيعه، سيجري وفقًا لنتائجه وما ستطبقه إيران في الفترة المقبلة. وما ينبغي أن نعيد التذكير به، أنه على الرغم من أن إيران تبدو، في الخطاب الإسرائيلي الرسمي، بمنزلة العدو الأول لإسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، والأكثر خطورةً بسبب برنامجها النووي، وهي سيرورة صارت إلى تعمّق أكثر فأكثر إبان ولايات حكومات نتنياهو المتعاقبة، فإنه حتى بعد توقيع الاتفاق السابق، الذي عارضه نتنياهو بكل حزم، ظهرت أصواتٌ استخباراتيةٌ مناقضة لتلك المعارضة، تبنت تقديراتٍ تؤكد أن إيران لن تخرقه في الشهور القريبة، كي لا تضر بتخفيف العقوبات عليها. ولذلك، سيُجمَّد البرنامج النووي.

كذلك تحيل التقييمات إلى أن إسرائيل ستستمر في ما تسميه "ردع طهران"، إلى جانب تجهيز نفسها للعمل ضدها عسكريّاً، مع ضرورة استعادة أنه سبق لإسرائيل أن فحصت إمكان شنّ هجوم على إيران، لكنها تراجعت دائماً بسبب عدّة عوامل، في مقدمها احتمال حدوث شرخٍ مع واشنطن، والخوف من عدم جدواه الأكيدة، والتحسّب من أن يؤدّي إلى حرب صواريخ تحمل طاقة تدميرية كبيرة.
عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الجمعة 06 مايو 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب الروسية الاوكرانية الى اين..؟؟؟ سيناريوهات !!!؟؟؟

بقلم: واصف عريقات /خبير ومحلل عسكري
كان السبب المباشر لنشوب الحرب العالمية الاولى حادثة اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند مع زوجته ‏من قبل طالب صربي يدعى غافر يلو برينسيب في 28 حزيران 1914 اثناء زيارتهم لسراييفو، اما الاسباب ‏الثانوية فتتمثل بالتنافس الاستعماري والصراع حول المستعمرات والسيطرة على البحار بين المانيا وفرنسا ‏وبريطانيا وتوتر الاوضاع داخل اوروبا بسبب النزاعات على الحدود والنزعات القومية المطالبة بالاستقلال. ‏والسبب المباشر للحرب العالمية الثانية هو قيام المانيا بغزو بولندا في 1 ايلول 1939 ، اضافة الى اعلان ‏بريطانيا وفرنسا الحرب على المانيا في 3 ايلول 1939 ، على اثر دعوات التيارات الالمانية للانتقام بعد ‏معاهدة فرساي التي وقعت بعد هزيمة المانيا في الحرب العالمية الاولى عام 1918 . ‏
‏ العملية العسكرية الروسية على اوكرانيا الحالية تعتبرها امريكا والدول الاوروبية السبب المباشر لحرب ‏عالمية ثالثة او شبيهة لها، علما بان هذه العملية جاءت بسبب تحريض امريكي اوروبي لاوكرانيا لمواجهة ‏روسيا وعدم الالتزام بتنفيذ (صيغة نورماندي) اتفاقية مينسك 2014 ومن خلال ادارة ظهرهم للمطالب ‏الروسية المتمثلة بالضمانات الامنية التي تشمل حياد اوكرانيا وعدم انضمامها لحلف الناتو وتوقف توسع ‏الناتو تجاه الاراضي الروسية وان لا تشكل الاراضي الاوكرانية خطرا على روسيا، اما الاسباب غير المباشرة ‏فهي اصرار ادارة الرئيس الامريكي بايدن بقيادة بعض الدول الاوروبية على انهاك روسيا واضعافها من ‏خلال استنزاف عناصر قوتها ومقومات صمودها ضمن حرب شاملة عسكرية اقتصادية اعلامية ثقافية ‏اجتماعية والقتال حتى اخر جندي اوكراني بهدف اطالة امد العملية، لذلك يسعون لانضمام كل من فنلندا ‏والسويد لحلف الناتو ويواصلون تزويد اوكرانيا بالسلاح والمعدات القتالية اضافة لتجييش بولندا وتحريضها ‏على السيطرة على جزء من غرب اوكرانيا تحت شعار الحماية من العدوان الروسي بامل انقسام اوكرانيا. ‏
كثيرة هي الاسباب التي تؤدي الى توسع الحرب واستمرارها ومن بعض المؤشرات: تصريحات رئيس هيئة ‏اركان الجيش الامريكي مارك ميلي في جلسة استماع امام مجلس الشيوخ لاقرار ميزانية الدفاع الثلاثاء ‏‏5 ايار بان جيش الولايات المتحدة على اهبة الاستعداد وان الهجوم الروسي على اوكرانيا "يهدد الامن ‏العالمي" وانه لا يوجد مكان للمرتبة الثانية في المنافسة الاستراتيجية بين الجيش الامريكي والخصوم، كما ‏قال نشهد اكبر تحد لامننا وامن اوروبا ونحن في مواجهة مع قوتين عالميتين هما الصين وروسيا، كما هدد ‏وزير الدفاع البريطاني بن والاس روسيا( في معرض رده على تاكيد الرئيس الروسي بوتين بسحق بريطانيا ‏بعشر دقائق) قائلا من يمس الاراضي سنرد عليه الصاع صاعين، واكد ان قوات المملكة المتحدة النووية ‏قابعة بالبحر بانتظار لحظة الانطلاق لتدمير روسيا وحماية حلف الناتو، وقبله صرحت وزيرة الخارجية ‏البريطانية ان قواتها ستدخل اوكرانيا بشكل رسمي، تتزامن هذه التصريحات مع مضاعفة الحصار باشكاله ‏كافة على روسيا(علما بان اوروبا تضررت ايضا من هذا الحصار كما ان هناك انقسام اوروبي حول فرض ‏عقوبات على قطاع الطاقة) والاصرار على الاستمرار بتزويد اوكرانيا بالسلاح والمال والمرتزقة.‏
سيناريوهات الحرب المحتملة على ضوء التصريحات والمواقف المعلنة:‏
السيناريو الاول: اعلان روسيا الحرب على اوكرانيا بشكل رسمي قبل يوم النصر 9 ايار القادم( وهذا ياتي ‏بناء على معلومات استخبارية روسية على النوايا الامريكية والاوروبية وحجم تدخلهم المباشر وغير المباشر ‏في الحرب)، يتيح للرئيس بوتين اعلان التعبئة العامة ودعوة الاحتياط والتجنيد، وهذا يعني توسيع اهداف ‏العملية العسكرية باتجاه ميكولايف اوديسا واقليم ترانسنيستريا الانفصالي في مولدافا. مما يرفع من احتمال ‏التدخل العسكري الخارجي المباشر. ‏
السيناريو الثاني : يفسره الاعلان المفاجئ عن المناورات البلاروسية( ولو انه ياتي في سياق الرد على ‏المناورات البولندية الا انه مؤشر آخر على التصعيد) تؤدي الى دخول بلا روسيا الحرب الى جانب روسيا. ‏وهذا ياتي ايضا بناء على معلومات استخبارية عن نوايا امريكية اوروبية بالتدخل المباشر.‏
السيناريو الثالث: بدعم غربي امريكي دخول الجيش البولندي الى الجزء الغربي من اوكرانيا بحجة حمايته ‏من روسيا، وهذا الاحتمال تحدث عنه مدير الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين ونسبه الى ‏نقاش جرى بين وارسو وواشنطن. ما سيؤدي الى مشاركة اطراف عدة في الحرب.‏
السيناريو الرابع: اتهام اوكرانيا بدعم من امريكا والغرب لروسيا بارتكاب "مجزرة" بحق المدنيين في مصانع ‏ازوفستال داخل ماريوبول (علما بان روسيا تعمل على اخراجهم عبر ممرات آمنة)، للتاكيد على ما تدعيه ‏اوكرانيا من مجازر سابقة في مدن وقرى اوكرانية خاصة في بوتشا التي زارها الامين العام للامم المتحدة ‏انطونيو غوتيريش اثناء تواجده في اوكرانيا. واهمية هذا الاتهام تكمن بوجود ضباط من الناتو وربما امريكان ‏ايضا ضمن المجموعات المحاصرة في انفاق المصانع ويريدون اخفاء الامر وانقاذهم، واستخدام هذا الاتهام ‏ذريعة للتدخل العسكري باشكاله المتعددة.‏‎ ‎
السيناريو الخامس: يفسره تركيز الغرب وامريكا على نية روسيا استخدام اسلحة كيماوية اوابادة جماعية ‏لتبرير تدخلها المباشر في الحرب ضد روسيا، وكانت امريكا قد استخدمت هذا الاتهام ضد الجيش السوري ‏تمهيدا لضربه. والسيناريو الامريكي الهوليودي جاهز للاخراج لا سيما وان وزير الدفاع الامريكي اوستن في ‏مقدمة هؤلاء وهو من قال الحرب في اوكرانيا تتغير والاسابيع المقبلة ستكون حاسمة .‏
السيناريو السادس: اتهام الغواصات الروسية باستهداف كابلات الانترنت العالمية التي تمر من خلالها كل ‏معلومات النظام المالي العالمي تحت سطح البحر وكذلك الحرب الرقمية والفضاء السيبراني الممتد من ‏الارض الى اعماق البحار يؤدي الى صدام وتدخل عسكري امريكي غربي مباشر.‏
السيناريو السابع: مع حرص كل الاطراف على عدم وقوع اي صدام الا ان احتمال تطور الموقف الميداني ‏نتيجة استمرار امريكا واوروبا تدريب الاوكرانيين وتزويدهم بالسلاح والمعدات القتالية الفتاكة وتحريضهم على ‏القتال او تزويدهم بالمعلومات الاستخبارية الحساسة للاهداف الروسية من خلال الاقمار الصناعية وتحوله ‏الى مجابهة بين الطيران الروسي والطيران الامريكي اوالاوروبي او بين الغواصات البحرية يبقى قائما.‏
اما عن نمط الحرب فهذا يتوقف على الاهداف منها، وهل هي في سياق ردع روسيا ام في سياق دعم ‏اوكرانيا لاستعادة اراضيها، اوحرب متدحرجة تبعا للتطور الميداني، ومن هي الدول التي ستشارك فيها على ‏سبيل المثال دول حلف الناتو بدعم امريكي؟ يقابلها الصين وكوريا الشمالية ودول اخرى؟، وهل سيرافقها ‏اجتياحات برية واجتياز حدود؟ فالتوقع انها ستكون مختلفة عن الحروب التقليدية النمطية باستخدام ‏التكنولوجيا الحديثة واستهداف الاتصالات والاقمار الصناعية ومراكز السيطرة والقيادة والمطارات والنقاط ‏الحيوية والاستراتيجية وطرق الامداد للدول وشل قدراتها الدفاعية والهجومية عبر استخدام الضربات ‏الاستباقية من خلال الطائرات الحديثة والاسلحة المتطورة من المدفعية الثقيلة بعيدة المدى، والصواريخ ‏الروسية فرط الصوتية مثل "سارمات " العابر للقارات الذي يزن 200 طن ويدمر دول بمساحة فرنسا اوولاية ‏تكساس، اضافة الى الصواريخ الروسية الباليستية المسلحة نوويا التي تحدث الاشعاعات المدمرة مثل ‏صاروخ "بوسيدون" الذي اعلن عنه مؤخرا، بالمقابل هناك اسلحة ومعدات قتالية حديثة مماثلة في الجيش ‏الامريكي والغربي يمكن استخدامها ايضا. ‏
يقابل سيناريوهات الحرب المحتملة سيناريو انفراج محتمل عبر اكتفاء روسيا بما حققته من شل قدرات ‏الجيش الاوكراني وسيطرة عسكرية على اقليم الدونباس وماريوبول وخيرسون وشبه جزيرة القرم والممر البري ‏وتعزيز هذا التواجد والاعلان عن ضمهم لروسيا يوم الاحتفال بالنصر في 9 ايار. وهذا يعتمد على مواقف ‏امريكا واوروبا وقدرتهم على التأثير خاصة ماكرون _ بوتين، الرئيس الصيني بينغ _ بوتين، مع الاخذ ‏بعين الاعتبار الكلفة عالية الثمن التي دفعتها روسيا واوكرانيا ومعهما العالم من وراء هذه الحرب، لذلك ‏التوقعات صعبة والحسابات معقدة والمطامع كثيرة وحسابات الربح والخسارة والمصالح وانتهاز الفرص ممتدة ‏وواسعة.‏
‏ ويبقى الجواب في عهدة بوتين وبايدن؟؟؟ ‏

أقلام وأراء

الجمعة 06 مايو 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

احترام الوضع القائم يتطلب إعادة مفتاح باب المغاربة للأوقاف

بقلم:داوُد كُتّاب

نجح المرابطون في المسجد الأقصى في إيقاف المحاولات الإسرائيلية تغيير الوضع القائم وقد اجمع الجميع بما فيهم مؤخرا وزير خارجية إسرائيل بضرورة احترام الوضع القائم أو ما يسمى الستاتيكو. والمعروف أن اتفاقية الستاتيكو تم صياغتها في عصر الإمبراطورية العثمانية خلال إدارة السلطان عثمان في عام 1757 وهذا الاتفاق يحدد ملامح إدارة تسع أماكن مقدسة في القدس وبيت لحم ويشمل إدارة تلك الأماكن فيما بين نفس الطوائف وبين الطوائف المختلفة.

ومن المتوقع أن يجري العاهل الأردني سلسلة لقاءات مهمة في العاصمة الأمريكية واشنطن بعد الانتهاء من عطلة عيد الفطر ستحدد بالتفصيل كيفية إدارة الأماكن المقدسة في مدينة القدس والتي تحظى بالرعاية الهاشمية والتي شملتها اتفاقية "الدفاع عن القدس والمقدسات" الموقعة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والملك عبد الله الثاني في 31 اذار عام 2013.

وحيث إن الجانب الإسرائيلي والأمريكي يكرران مبدأ الحفاظ على الوضع القائم لا بد من الإشارة الى أنه منذ تشرين اول من عام 2000 لا تحترم إسرائيل الوضع القائم حيث تم مصادرة مفاتيح باب المغاربة وطرد حراس الأقصى حيث شكل هذا الأمر خرقا واضحا في كيفية تنظيم وإدارة الزيارات للحرم القدسي الشريف. فكل أبواب الحرم القدسي يتواجد فيها ممثل عن دائرة الأوقاف الإسلامية بالإضافة إلى ممثل عن شرطة إسرائيل في حين لا يوجد سوى الأمن الإسرائيلي على باب المغاربة الأمر الذي خلق المشكلة التي تعاني منها دائرة الأوقاف من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد من قبل متطرفين لا ينوون زيارة مكان تاريخي إدارة المسلمون منذ 1200 سنة لكن هدف زيارتهم اثبات "ملكية" لليهود وادعائهم بحق الصلاة على ما يسمونه جبل الهيكل.

صحيح أن وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري أشرف على تفاهم مع صاحب الرعاية الهاشمية للأماكن المقدسة في عمان عام 2014 بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نص على حق المسلمين في الصلاة في الأقصى وحق الآخرين الزيارة. الا ان تفاصيل هذا الاتفاق والتي شملت تحديد عدد قليل من الزوار وعدم السماح بتكرار الزيارة لنفس الأشخاص ومنع المتطرفين اليهود من الزيارة كل هذه الأمور تم تجاوزها الأمر الذي أدى الى مقاطعة من العاهل الأردني استمرت لغاية تغيير الحكومة في إسرائيل.

لقد شكلت أحداث شهر رمضان وخاصة يوم الجمعة 15 من نيسان زلزالا في التفاهمات حتى مع إدارة بايدين الأمر الذي شكل تراجعا واضحا في إمكانية الاستمرار في التواصل مع الجانب الإسرائيلي وهو ما أدى الى التدخل الأمريكي والاتفاق على ضرورة إعادة النظر في مجمل أمر الوضع القائم.

إن عودة تواجد حراس الأوقاف في كافة الأبواب بما فيها باب المغاربة تشكل المدخل المنطقي لضمان احترام الوضع القائم الأمر الذي يعني أن كل زائر غير مسلم عليه/ها الحصول على موافقة من دائرة الأوقاف وضرورة التقيد بساعات محددة للزيارة واحترام قدسية ثالث أهم مسجد لدى المسلمين. كما من المتوقع العودة لما كان يتم خلال الإدارات الإسرائيلية السابقة وهو توقف زيارات السواح في أوقات الأعياد الإسلامية ومنها بالضرورة شهر رمضان.

لقد شكل الحشد الكبير لحماية الأقصى والدور الثابت للأردن وللقيادة الفلسطينية جدارا منيعا أدى الى تراجع إسرائيل عن مخططاتها وتدخل واشنطن مجدداً بهدف إيجاد حل دائم لتنظيم زيارات السواح للمسجد الأقصى على أساس احترام صادق للوضع القائم ولذلك من أولويات أي اتفاق العودة لما كان الوضع عليه قبل انتفاضة الأقصى عام 2000. هذا هو المدخل المنطقي والمعقول لإيجاد حلول خلاقة لمشكلة شكلت مصدر إزعاج وخوف بسبب السماح للمتطرفين اليهود باللعب بالنار.

الكل يتطلع لخروج اللقاءات القادمة بحلول تضمن الوضع القائم عملا ويس قولاً.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال والد أحد المشتبه بهم بتنفيذ عملية "إلعاد"

جنين - "القدس" دوت كوم - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ - اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عماد  صبحي أبو شقير صبيحات (50 عامًا)، من مكان عمله في الداخل المحتل، بعدما نشرت وسائل إعلام عبرية أن نجله صبحي مشتبه به بتنفيذ عملية "إلعاد".


وأفادت عائلته في قرية رمانة غرب جنين لـ "القدس" دوت كوم، أن المخابرات اتصلت مع أبو شقير (صبيحات) الذي يعمل في قرية الجديدة في الداخل وحددت مكانه وقامت باعتقاله ونقله للتحقيق.


ويعتبر صبحي 20 عامًا، الابن الوحيد للعائلة والذي ما زالت أخباره مقطوعة منذ أمس، وهو يعمل في مجال البناء ولم يتعرض للاعتقال سابقًا.

منوعات

الجمعة 06 مايو 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

أمبير هيرد تصف جوني ديب بـ"حب حياتي" لكنّها تشكو غيرته وعنفه

واشنطن - (أ ف ب) -بعبارة "كان حب حياتي"، لخصت الممثلة أمبير هيرد الأربعاء شعورها حيال زوجها السابق جوني ديب، لكنها لاحظت خلال جلسة لمحكمة أميركية تنظر في دعوى التشهير التي رفعها النجم ضدها أن الغيرة تعميه وأن المخدرات والكحول تجعله عنيفاً.


واستهلت هيرد شهادتها أمام محكمة فيرفاكس قرب العاصمة الأميركية واشنطن بالقول "يصعب علي العثور على كلمات أصف بها كم هو مؤلم وفظيع لي أن أجلس هنا وأعيش كل هذه الأمور مجدداً".


ثم تطرقت الممثلة التي كانت ترتدي بزة سوداء مع قميص مخطط باللونين الأزرق والأبيض إلى "الكيمياء" التي نشأت بينها وبين الممثل "ذي الهيبة" الذي كان في ضعف سنها خلال لقائهما الأول عام 2009، متحدثة عن تقارب ميولهما الأدبية، وعن بداية علاقتهما التي كانت سرية نظراً إلى أن ديب كان في تلك المرحلة على علاقة مع الممثلة الفرنسية فانيسا بارادي.

وما لبثت أن ظهرت الإهانات ونوبات الغيرة من جانب ديب، بحسب هيرد، وتوالت منذ 2012 شجارات عنيفة كانت تحصل عندما يكون الممثل تحت تأثير المخدرات والكحول، بالإضافة إلى نوبات من الثمالة.


وقالت هيرد دامعةً "كان حب حياتي، لكنّه كان في الوقت نفسه هذا الشيء الآخر السيىء"، مضيفةً "كان يمسكني من شعري وذراعي ورأسي ويصرخ بي. وكان يحطّم أغراضاً قربي ثم يضربني، وبدأ الأمر بصفعات متكررة" قبل أن تبدأ بالتصدي له.
وكان الممثل يغيب مدة "ثم يعود (قائلاً) إنّه أقلع عن تعاطي المخدرات والكحول"، وفق هيرد.


لكن سرعان ما كان يغرق مجدداً في إدمانه عليها. وقالت هيرد "البداية كانت عام 2012 وأدركت حينها ميوله"، موضحةً أنّ جوني ديب كان "تحت تأثير الأمفيتامين مختلفاً تماماً عمّا يكون عليه وهو تحت تأثير المواد الأفيونية" وأنّ "الكحول كانت مرتبطة بالعنف".


وذكرت كذلك أنها تعرضت لاعتداء جنسي من زوجها الذي اتهمها بسرقة كمية من الكوكايين الخاص به عام 2013.
ورغم العنف الذي تعرضت له قررت هيرد الاستمرار بالعلاقة.


وقبل أن تتطرق متأثرة إلى حوادث ونوبات غيرة أخرى عدة، قالت الممثلة "لم أرغب في أن أتركه بل أردت أن يتحسّن وضعه".

وكانت شهادة هيرد التي تُستكمل الخميس مرتقبة في اليوم الرابع عشر من هذه المحاكمة التي تحظى باهتمام إعلامي واسع وتنقل محطات تلفزيونية ومواقع تواصل وقائعها.
ويؤكد جوني ديب (58 عاماً) أنّ زوجته السابقة أفسدت سمعته وحياته المهنية بعدما كتبت في كانون الأول/ديسمبر عام 2018 مقالة في صحيفة "واشنطن بوست" ادّعت فيها أنّها كانت ضحية للعنف المنزلي عام 2016، من دون أن تذكر اسمه.
ويطالب ديب هيرد بتعويض قدره 50 مليون دولار، وهو مبلغ يعادل أرباحه الفائتة جراء عدم توقيعه أي صفقة مع استوديوهات هوليوود منذ المقال المنشور.
أما هيرد (36 عاماً) التي تولت بطولة فيلمي "دجاستس ليغ" و"أكوامان" الضخمي الإنتاج، عمدت بدورها إلى رفع دعوى مضادة مطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار.
واّدعت أنها تعرضت لـ"عنف جسدي واعتداءات" منذ لقائها الأول بديب وخلال فترة زواجهما المضطرب الذي استمر بين عامي 2015 و2017 فقط.
وكان الممثل الذي أدلى بشهادته مدى أربعة أيام في نهاية نيسان/أبريل، نفى اعتداءه بالضرب على هيرد، مؤكداً أنها هي التي كانت تضربه. واعترف بتعاطيه كميات كبيرة من المخدرات والكحول.
وسبق للممثل البالغ 58 عاماً أن أوضح أنه وهيرد درجا، كلّ من جهته، على تسجيل شجاراتهما، مما يؤشر إلى التوتر الذي كان سائداً بينهما خلال زواجهما.
وفي تسجيل صوتي آخر أطلع محامو ديب المحكمة عليه، تقول هيرد إنّ أحداً لن يصدق ديب في حال قال علناً إنّه تعرّض للضرب على يد زوجته.
ورفعت هيرد في أيار/مايو عام 2016 دعوى على زوجها بتهمة العنف الأسري قبل إسقاط هذه التهم أثناء إجراءات الطلاق.
وفي نيسان/أبريل عام 2018، اتهمت صحيفة "ذي صن" البريطانية جوني ديب بأنه "زوج عنيف". ورفع الممثل دعوى قضائية ضد ناشريها خسرها بعد محاكمة أثيرت خلال جلساتها مسألة تعاطيه المخدرات والكحول.

اقتصاد

الجمعة 06 مايو 2022 9:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ميقاتي : ليس أمام لبنان سوى خيار صندوق النقد الدولي

بيروت -  ( د ب أ ) قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الخميس، إنه ليس أمام لبنان سوى خيار صندوق النقد الدولي للخروج من أزمته.


 وأضاف ميقاتي، بحسب ما نقله عنه وزير الإعلام زياد مكاري " منذ اليوم الأول سمعت من المجتمع الدولي أن توقيع صندوق النقد الدولي سيفتح الباب أمام حصول لبنان على منحة إضافية عما يقدمه الصندوق".


وتابع ميقاتي " ربما كان التوقيت خاطئاً في مناقشة المواضيع الأساسية في مجلس النواب لأن أكثرية النواب تريد ممارسة الشعبوية في مواقفها" مشيراً إلى أن " من تجليات هذه الشعبوية هو كيفية مقاربة قانون الكابيتل كونترول الذي وضع منذ الأساس لحماية الودائع والمودعين وكان هذا المشروع مطلباً من النواب للحكومة".


 وأضاف " لو قلنا إننا سندفع غداً الأموال لجميع المودعين فحتماً كل هذه الأموال ستحول إلى الخارج إذا لم يكن هناك حد أدنى من القيود لفترة زمنية محددة على التحويلات لحماية الواقع المالي والنقدي، ليس لدينا سوى هذا الخيار وكل من لديه خيار آخر فليتفضل"، مشيراً إلى أن" لمجلس النواب الحق في تعديل قانون الكابيتل كونترول والإضافة والنقاش مع الحكومة".


وأبدى الرئيس ميقاتي ارتياحه "للأجواء في الحكومة عشية الاستحقاق الانتخابي وللتعاون القائم".
ورأى أنه " على الرغم من الميل نحو السلبية إن قدر الحكومة أن تتحمل تبعات الماضي وتعمل بجد لانجاز الملفات المطلوبة".
 واستشهد ميقاتي بتجربة اليونان مع صندوق النقد خلال الأزمة التي مرت بها قائلاً "في تجربة اليونان خلال فترة الأزمة التي مرت بها اجتمع مجلس النواب والحكومة بشكل مكثف  لفترة عشرة أيام وأنجزوا كل القوانين المطلوبة ، وها هي اليونان اليوم  تستعيد عافيتها ، وسددت تقريبا كل مستحقات صندوق النقد في فترة أقل من الوقت المحدد ".


وقال "الإنجاز الذي نحن بصدده هو الانتخابات النيابية في الخارج التي ستبدأ غداً ".
ونوه ميقاتي بجهود وزير الداخلية والبلديات في إنجاز التحضيرات "لإنجاز الانتخابات النيابية في موعدها وفق الشروط المطلوبة لتأمين حرية الاقتراع وسلامته ".
وكانت المفاوضات الرسمية بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي في شأن برنامج التعافي الاقتصادي الذي ترغب الحكومة إبرامه مع الصندوق قد بدأت في كانون الثاني/ يناير الماضي.
وأعلن صندوق النقد في 7 نيسان/أبريل الماضي أن فريقه توصّل مع الدولة اللبنانية إلى "اتّفاق على مستوى الموظفين" بشأن "السّياسات الاقتصادية الشاملة" التي يُمكن دعمها بتمويل يُعادل نحو 3 مليارات دولار أمريكي، على امتداد حوالي 4 سنوات.
يذكر أن لبنان يشهد منذ تشرين الثاني عام 2019 أزمة مالية واقتصادية تضعه ضمن أسوأ عشر أزمات عالمية وربما إحدى أشد ثلاث أزمات منذ منتصف القرن التاسع عشر.

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الصحة العالمية: 15 مليون حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا

جنيف  -  (شينخوا) - يوجد ما يقرب من 15 مليون حالة وفاة على مستوى العالم مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بفيروس كورونا، وذلك بحلول نهاية عام 2021، وفقا لما قالت منظمة الصحة العالمية (الخميس).


ووفقا لتقديرات المنظمة، بلغ إجمالي الوفيات ما يقرب من 14.9 مليون في الفترة ما بين أول يناير 2020 و31 ديسمبر 2021.


بخلاف الوفيات الناجمة مباشرة عن المرض، كانت "الوفيات غير المباشرة" ترجع إلى ظروف صحية أخرى حيث لم يتمكن الأفراد من الوصول إلى الوقاية والعلاج، لأن النظم الصحية كانت مثقلة بسبب الجائحة.


وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان "لا تشير هذه البيانات المزعجة إلى تأثير الجائحة فحسب، بل تشير أيضا إلى حاجة جميع البلدان إلى الاستثمار في أنظمة صحية أكثر مرونة يمكنها الحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية في أثناء الأزمات، من بينها نظم معلومات صحية أقوى". 

اقتصاد

الجمعة 06 مايو 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

افتتاح خط غاز جديد يربط دول البلطيق بشبكة الغاز الأوروبية

جونيوناي - (أ ف ب) -افتتحت بولندا ودول البلطيق خطّا جديدا لأنابيب الغاز يربط شمال شرق الاتحاد الأوروبي ببقية دول التكتّل، في خطوة شديدة الأهمية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.


سيُمكّن خط الأنابيب البالغ طوله 508 كيلومترات والذي يربط شبكات الغاز في بولندا وليتوانيا من نقل حوالي ملياري متر مكعب من الغاز سنويًا في أي من الاتجاهين.


بفضل الترابطات الموجودة في المنطقة، ستتمكن لاتفيا وإستونيا وكذلك فنلندا من الوصول إلى شبكة خطوط أنابيب الغاز الأوروبية الأوسع.
وكانت المفوضية الأوروبية كشفت الأربعاء عن خطط لفرض حظر تدريجي على واردات النفط الروسي في إطار حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو على خلفية غزوها أوكرانيا.


إذا وافقت الدول الأعضاء على حظر النفط، فسيكون ذلك أقوى تحرك للاتحاد الأوروبي حتى الآن ضد قطاع الطاقة الروسي الذي يساعد الكرملين على تمويل حربه.


في الأسبوع الماضي، أوقفت شركة غازبروم الروسية عمليات تسليم الغاز إلى بولندا وبلغاريا في إطار سعيها لزرع الانقسام بين الدول الأوروبية.


لكن العدد المتزايد من الترابطات بين شبكات الغاز يعني أن الدول الأوروبية أكثر قدرة على منع روسيا من الضغط على دول بعينها.


وقال الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا في مراسم أقيمت قرب العاصمة فيلنيوس "ندشّن اليوم استقلالنا في مجال الطاقة".
وقال نظيره البولندي أندريه دودا "هذا الرابط ردّ على ابتزاز" روسيا.
وقد أبدت بولندا استعدادها للتخلي عن الغاز الروسي بالكامل إذا لزم الأمر، وأعلنت دول البلطيق، ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، نهاية الشهر الماضي أنها ستوقف وارداتها من الغاز الروسي وتستخدم احتياطياتها.
تعتمد كل تلك الدول بشكل كبير على واردات الغاز الروسي.
وموّل الاتحاد الأوروبي جزءا كبيرا من تكلفة بناء خط ربط الغاز بين بولندا وليتوانيا البالغة 500 مليون يورو.

اقتصاد

الجمعة 06 مايو 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مليون سائح زاروا تونس خلال 4 أشهر

تونس  -  (شينخوا)  - ارتفع عدد السياح الذين زاروا تونس منذ بداية العام الجاري وحتى 20 ابريل الماضي بنسبة 128 % بالمقارنة مع النتائج المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى مليون سائح، بحسب بيانات نشرتها وزارة السياحة التونسية مساء (الخميس).


وأوضحت بيانات الوزارة التي نقلتها وكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن عدد الليالي السياحية المقضاة في تونس خلال الفترة المذكورة، ارتفع بدوره ليبلغ مليوني ليلة، أي بارتفاع بنسبة 108%، بالمقارنة مع نتائج الفترة ذاتها من العام الماضي.


وساهم هذا الارتفاع في تطور عائدات القطاع السياحي بنسبة 47 % خلال الأشهر الأربعة الماضية، حيث بلغت قيمتها 659 مليون دينار (219.66 مليون دولار).


وكان القطاع السياحي التونسي قبل العام 2010 يساهم بنحو 14 % من إجمالي الناتج الداخلي لاقتصاد البلاد، كما يعتبر مصدرا رئيسيا للنقد الأجنبي في البلاد.
لكنه عرف بعد العام 2010 أزمة توصف بأنها الأكثر صعوبة، حيث تضرر هذا القطاع جراء الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، وكذلك أيضا جراء جائحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). 

اقتصاد

الجمعة 06 مايو 2022 9:22 صباحًا - بتوقيت القدس

بروكسل تنظر في إدراج لاعبة الجمباز الروسية كاباييفا على لائحة العقوبات

بروكسل -  (أ ف ب) -تنظر بروكسل في فرض عقوبات على لاعبة الجمباز الروسية السابقة ألينا كاباييفا لدورها في "الدعاية" المؤيدة للكرملين ولعلاقاتها "الوثيقة" بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك استنادا لما جاء في وثيقة اطلعت عليها وكالة فرانس برس .


وورد اسم كاباييفا في لائحة جديدة من الأشخاص المعرضين لحظر دخولهم إلى الاتحاد الأوروبي وتجميد أصولهم فيه، في إطار حزمة سادسة من العقوبات الأوروبية التي لا تزال قيد المناقشة حاليا، ردا على الحرب الروسية في أوكرانيا.


ويزعم عدد من وسائل الإعلام أن هناك علاقة تربط الرئيس الروسي بكاباييفا منذ سنوات، وهو ما نفاه فلاديمير بوتين عام 2008.


وقالت خدمة العمل الخارجي الأوروبي إن كاباييفا تشغل منصب "رئيسة مجلس إدارة مجموعة ميديا غروب الوطنية وهي شركة قابضة تملك حصصا كبيرة تقريبا في كل وسائل الإعلام الفدرالية الروسية الرئيسية" التي تبث دعاية الحكومة الروسية.


وجاء في الوثيقة الأوروبية أنّ لاعبة الجمباز السابقة والنائبة السابقة في مجلس الدوما "مرتبطة في شكل وثيق بالرئيس فلاديمير بوتين".
ونقل مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في الآونة الأخيرة، عن مسؤولين أميركيّين، أنّ كاباييفا وُصِفت في تقرير استخباري أميركي سرّي بأنّها تستفيد من ثروة بوتين.


كذلك، هناك ثلاثة أشخاص يعملون في وكالة "ريا نوفوستي" الحكوميّة ويوصَفون بأنّهم يقومون بـ"الدعاية"، قد أضيفوا إلى اللائحة التي قدّمها مكتب مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبّي جوزيب بوريل إلى الدول الأعضاء الأربعاء.
وتشمل الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية التي لا تزال قيد المناقشة، فرض حظر تدريجي على النفط الروسي، واستبعاد أهمّ بنك روسي "سبيربانك (37% من السوق) ومؤسّستَين أخريَين من النظام المالي الدولي "سويفت"، فضلاً عن حظر بثّ ثلاث قنوات تلفزيونيّة روسيّة بما في ذلك "روسيا 24" و"روسيا آر تي آر".
ومن الضروري أن يكون هناك إجماع من الدول السبع والعشرين من أجل تبنّي هذه العقوبات.

منوعات

الجمعة 06 مايو 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

كوفيد-19.. واشنطن تقيد استخدام لقاح جونسون آند جونسون

لوس أنجليس -  (شينخوا)  - قصرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام لقاح جونسون أند جونسون المضاد لكوفيد-19 (لقاح يانسين) على الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق الذين لا يستطيعون أو لا يرغبون في الحصول على لقاحات كوفيد-19 الأخرى، مستشهدة بخطر حدوث جلطات دموية نادرة.


وقالت إدارة الغذاء والدواء في بيان "بعد إجراء تحليل محدث وتقييم وفحص للحالات المبلغ عنها، قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن خطر الإصابة بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح الدموية التخثرية، وهي متلازمة من الجلطات الدموية النادرة قد تهدد الحياة بالإضافة إلى انخفاض مستويات الصفائح الدموية تظهر أعراضها بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من إعطاء لقاح يانسين، يستدعي الحد من الاستخدام المصرح به للقاح".


وقال بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء: "يعكس عملنا تحليلنا المحدث لمخاطر نقص الصفائح الدموية التخثرية بعد إعطاء هذا اللقاح ويحد من استخدام اللقاح لأفراد معينين".


وتم ترخيص لقاح جونسون أند جونسون للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة في 27 فبراير عام 2021.


وحتى 18 مارس من هذا العام، حددت إدارة الغذاء والدواء والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها 60 حالة إصابة مؤكدة بمتلازمة نقص الصفائح الدموية التخثرية، بما في ذلك تسع حالات توفيت. 

منوعات

الجمعة 06 مايو 2022 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة: ارتفاع معدل الوفيات بسرطان الرحم في الولايات المتحدة

لوس أنجليس -  (شينخوا)   - ارتفعت المتوفيات بسرطان الرحم في الولايات المتحدة، وفقا لدراسة حديثة نشرت نتائجها يوم الخميس، مضيفة أن النسبة الأعلى من الوفيات سُجلت بين السيدات السود من غير اللاتين.


وأظهرت الدراسة، التي قادها باحثون من المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة، أن معدلات الوفيات المرتفعة مرتبطة بارتفاع معدل الإصابة بأنواع فرعية عدوانية من سرطان الرحم.


ووجد الباحثون أنه في الفترة من 2010 إلى 2017، زادت الوفيات بين النساء من جميع المجموعات العرقية والإثنية بسبب سرطان الرحم بشكل عام بنسبة 1.8 بالمائة سنويا.


وزادت الوفيات الناجمة عن أنواع فرعية من سرطان الرحم غير بطانة الرحم، وهي أكثر عدوانية من سرطان بطانة الرحم، بنسبة 2.7 بالمائة سنويا، في حين كانت معدلات الوفيات بسرطان بطانة الرحم مستقرة خلال هذه الفترة.
وكان معدل الوفيات بين النساء السود بسبب سرطان الرحم بشكل عام والأنواع الفرعية غير بطانة الرحم أكثر من الضعف مقارنة بالمجموعات العرقية والإثنية الأخرى، وفقا للدراسة. 

اقتصاد

الجمعة 06 مايو 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع أسعار النفط بعد اقتراح أوروبي بحظر واردات النفط الروسي

نيويورك- (شينخوا)  - ارتفعت أسعار النفط في أعقاب ارتفاع قوي في الجلسة السابقة بعد أن كشف الاتحاد الأوروبي عن خطته للتخلص التدريجي من النفط الروسي.


وارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو 45 سنتا أو 0.4 بالمائة ليستقر عند 108.26 دولار أمريكي للبرميل في بورصة نيويورك التجارية. وزاد خام برنت تسليم يوليو 76 سنتا أو 0.7 بالمائة ليغلق عند 110.90 دولار للبرميل في بورصة لندن للعقود الآجلة.


وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الأربعاء بأن الاتحاد الأوروبي سيتخلي عن الإمدادات الروسية من النفط الخام في غضون ستة أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية العام. وتأتي الخطة ضمن حزمة سادسة من العقوبات تستهدف موسكو بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.


وأثارت الأنباء مخاوف بشأن شح الإمدادات. وقفز المعيار النفطي الأمريكي وخام برنت 5.3 بالمئة و4.9 بالمئة على الترتيب يوم الأربعاء.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها المعروفون باسم أوبك + يوم الخميس إنهم سيلتزمون بنفس الزيادة في الإنتاج النفطي بمقدار 432 ألف برميل في يونيو رغم ارتفاع أسعار الخام.


وفي الوقت نفسه، قدم الدولار الأمريكي القوي رياحا معاكسة لأسعار النفط. وقفز مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 1.14 بالمائة إلى 103.7540 في أواخر التعاملات يوم الخميس. وتاريخيا، يرتبط سعر النفط عكسيا بسعر الدولار الأمريكي. 

منوعات

الجمعة 06 مايو 2022 9:12 صباحًا - بتوقيت القدس

تعيين "كارين جان بيير" سكرتيرة صحفية جديدة للبيت الأبيض

واشنطن-  (شينخوا) -  أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ,الخميس, أنه قد تم تعيين كارين جان بيير لتكون السكرتيرة الصحفية المقبلة للبيت الأبيض.
وقال بايدن إن جان بيير (44 عاما) ستتولى هذا المنصب لتحل محل جين بساكي، التي ستغادر البيت الأبيض في 13 مايو.


وستصبح جان بيير، التي تشغل حاليا منصب النائبة الرئيسية للسكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي تشغل منصب كبير المتحدثين باسم البيت الأبيض.


وعملت جان بيير، وهي مستشارة لبايدن منذ فترة طويلة، ضمن كبار المستشارين للحملة الرئاسية للحزب الديمقراطي لعام 2020.


وأفادت التقارير بأن بساكي ستنضم إلى قناة ((أم أس أن بي سي)) التليفزيونية كمقدمة برامج تذاع على منصة بث بعد مغادرتها البيت الأبيض.


تجدر الإشارة إلى أن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، بصفته مساعدا للرئيس الأمريكي، يقدم إحاطات يومية لوسائل الإعلام حول أنشطة الإدارة وجدول أعمالها.