فلسطين

السّبت 07 مايو 2022 3:44 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات.. الاحتلال يهدم منزل الأسير عمر جرادات في السيلة الحارثية


جنين - "القدس" دوت كوم  - علي ﺳﻤﻮﺩﻱ - أصيب ثلاثة مواطنين عند مدخل بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، فيما هدمت القوات منزل الأسير عمر جرادات من البلدة. 


منزل عمر جرادات، تصوير علي سموديهدم منزل عمر جرادات، تصوير علي سمودي



وأوضح مراسل "القدس" أن من بين الإصابات الثلاث، واحدة بالرصاص الحي بالفخذ والأخرى بالرصاص المطاطي، مشيرً إلى إطلاق نار على قوات الاحتلال بين اليامون والسيلة وإلقاء عبوات ناسفة على الجيش، وتسجيل عدة إصابات بالرصاص المطاطي. 


واقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم السبت، بلدة السيلة الحارثية بمساندة وحدات خاصة وجرافات وطائرات استطلاع.


وأفاد شهود لـ"القدس"دوت كوم، بأن أكثر من 100 دورية عسكرية خرجت من معسكر سالم غربًا وحاصرت البلدة كما أغلقت كافة المداخل، فيما شوهدت فرق القناصة والمستعربين تقتحم منازل وتحولها لنقاط رصد ومراقبة.


واقتحم الجنود منزل الأسير عمر جرادات الذي صادقت ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية على قرار هدمه بدعوى ضلوعه واثنين من أشقائه في عملية "حومش" منتصف كانون الأول من العام الماضي.


وما زالت تعزيزات تخرج من مناطق متعددة نحو السيلة واليامون وجنين وسط تحليق الطيران على ارتفاع منخفض.


وهدمت قوات الاحتلال في وقت سابق، منزل غيث جرادات واليوم شقة شقيقه عمر، علمًا أن العائلة تسكن في شقة غيث.

هدم منزل غيث جرادات، تصوير علي سمودي



والجدير بالذكر أن عمر وشقيقيه غيث ومنتصر ووالدتهم وخالهم أحمد، الذي هدم منزله هو الآخر قبل نحو شهرين، معتقلون في سجون الاحتلال. 



وفي سياق الأحداث الميدانية في السيلة الحارثية، قال منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد ناصر أبو صلاح عقب الاعتداء عليه والتنكيل به، وجرى نقله إلى معسكر سالم.  





عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 11:38 مساءً - بتوقيت القدس

مجلس الأمن الدولي يوافق على أول بيان مشترك حول الحرب في أوكرانيا

نيويورك - (د ب أ) - بعد أكثر من شهرين من غزو روسيا لأوكرانيا ، وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة وللمرة الأولى على بيان مشترك.


فقد أعلنت أقوى هيئة في الأمم المتحدة تأثيرا والمتمثلة فى مجلس الأمن بالإجماع وبموافقة روسيا ، العضو الدائم ، أنها "تشعر بالقلق العميق " بشأن النزاع في أوكرانيا ، ورحبت بجهود الوساطة التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش .

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 11:25 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يحذر من تبعات بناء آلاف الوحدات الاستيطانية وهدم 12 قرية في يطا

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذر رئيس الوزراء محمد اشتية، مساء اليوم الجمعة، من التبعات الخطيرة التي ستترتب على مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على بناء 4000 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وهدم 12 قرية في مسافر يطا جنوب محافظة الخليل.


واعتبر اشتية في تصريح صحفي له، أن هذه المخططات تشكل تهديدا للأمن والسلام في المنطقة التي تعيش في حالة توتر بسبب سياسات وممارسات الاضطهاد والعنصرية والتطهير العرقي التي تنتهجها حكومة الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.


ودعا اشتية الإدارة الأميركية للتدخل العاجل لوقف تلك الانتهاكات، لما تشكله من تهديد خطير لفرص حل الدولتين، والعمل الجاد على فتح أفق سياسي يمنح الأمل للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة.


وقال "إن حرص بينيت على تماسك حكومته الهشة لن يكون على حساب مصادرة أرضنا، ونهب ثرواتنا، وانتهاك مقدساتنا"، مؤكدًا قدرة شعبنا على الصمود والتصدي لكل تلك المخططات وإفشالها.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 11:20 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: اغتيال السنوار لن ينهي موجة الهجمات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال مسؤول أمني إسرائيلي كبير، مساء اليوم الجمعة، إن من يعتقد أن اغتيال يحيى السنوار قائد حماس بغزة، سينهي موجة الهحمات "الإرهابية"، فهو مخطئ.

وأضاف المسؤول في حديث لقناة 12 العبرية، "نحن في وضع مشابه لانتفاضة السكاكين، لكن أكثر فتكًا"، متوقعًا استمرار موجة العمليات خلال الفترة المقبلة.

ووفقًا للقناة، فإن الهجوم في "إلعاد" خلق انطباعًا أن التوتر ليس مرتبطًا بمرور شهر رمضان بهدوء، وأنه من المستحيل الاستمرار في الوضع الحالي بدون أي تغيير.

وخلال تقييم أمني أجراه، قال بينيت في المحادثات المغلقة إنه يجب تغيير المرحلة الآن، ورغم صعوبة المعلومات الاستخباراتية للوصول للمنفذين المحتملين خاصة وأنهم يعملون بشكل فردي، معتبرًا أن ما يجري وضع غير مقبول ويجب تغييره.

وأبلغ بينيت قادة الجيش الإسرائيلي أن لا يقلقوا بشأن أي اعتبارات سياسية وأنه يجب العمل بكل قوة وجد، وترك العواقب السياسية للحكومة.

وبحسب القناة، فإن المستويين الأمني والسياسي يرون أن هناك حاجة حقيقية لتفاقم وتشديد القبضة، واتخاذ عقوبات على المستوى المدني، وكذلك العمل ضد التحريض.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، المحرر معتز بشارات.


وبحسب نادي الأسيرـ، فإن بشارات اعتقل شرق بلدة طمون، ونقل إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

الإدارة الأميركية تعارض بشدة المخطط الاستيطاني الإسرائيلي الجديد

واشنطن - "القدس" دوت كوم - أبدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء اليوم الجمعة، معارضتها بشدة لتوسيع المستوطنات الإسرائيلية.


واعتبرت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر، في مؤتمر صحفي، أن هذا التوسع الاستيطاني يؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


وقال بورتر: يضر برنامج إسرائيل لتوسيع المستوطنات بشدة بآفاق حل الدولتين.


وأدانت بورتر في مؤتمرها الصحفي العملية التي وقعت أمس في "إلعاد" شرق تل أبيب وأدت لمقتل 3 إسرائيليين، ووصفته بـ "الهجوم المروع".



وكانت وسائل إعلام عبرية متطابقة ذكرت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية ستعقد الخميس جلسة خاصة للمصادقة على الترويج لبناء نحو 4 آلاف وحدة استيطانية، على أن يصادق عليها بشكل نهائي وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.


وتوقعت إسرائيل مسبقًا أن تعلن الولايات المتحدة معارضتها لهذه الخطوة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن إسرائيل لا تخشى أن يؤثر هذا الإعلان على زيارة بايدن المرتقبة لتل أبيب في يونيو/ حزيران المقبل، مشيرًا إلى أن هناك اتصالات مع الإدارة الأميركية جرت في الأيام الأخيرة لمحاولة منع هذا الإعلان، إلا أن الحكومة الإسرائيلية ترى أن البناء في الكتل الاستيطانية الرئيسية لا يؤثر على الزيارة أو العلاقات مع الولايات المتحدة.


فيما قالت مصادر سياسية إسرائيلية إنه كان من المفترض أن يتم بناء أكثر من 4 آلاف وحدة، وتم تقليص عدد الوحدات بفعل الضغوط الأميركية، وهو ما أثار غضب قادة المستوطنات الذين تحدثوا عن نحو 2000 وحدة أخرى كان يجب أن تكون ضمن الإعلان الأخير.




فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 10:01 مساءً - بتوقيت القدس

"فلسطين على البسلكيت".. حملة شبابية للتعرف على معالم فلسطين

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – انطلق نحو 60 شابًا وشابة من نابلس ورام الله إلى مدينة بيت لحم، وبمعيتهم دراجاتهم الهوائية من أجل أن يجروا جولة في محافظة بيت لحم، حيث تعرف هذه المجموعة نفسها بحملة شبابية "فلسطين على البسكليت".


التجمع صباحًا


وبهذا الصدد يوضح أحمد سمارة منسق الحملة لمراسل"القدس" دوت كوم، أن المجموعة تجمعت في ساعة مبكرة من صباح اليوم في مدينة رام الله، وكانت وجهتها مدينة بيت لحم، حيث استقلوا حافلة ركاب ناقلة معهم دراجاتهم الهوائية باتجاه ساحة المهد كبرى، ومن هناك انطلقوا عبر الدراجات باتجاه شارع المهد الجديد، وصولاً إلى منطقة الجدار العنصري الذي يحيط بالمدينة ويفصل منطقتها الشمالية عن بقية أحيائها، واستمعوا إلى شرح عن هذا الجدار ونشأته والأهداف التي أقيم من أجلها، حيث فصل عشرات المنازل عن محيطها وقطع اأصال مدينة بيت لحم عن توأمها مدينة القدس.


وبعد ذلك توجه الشبان إلى بلدة الخضر وتوقفوا عند بوابتها التاريخية واستمعوا من الناشط أنس دعدوع عن لمحة تاريخية عن البلدة وما تعانيه من هجمات استيطانية خطيرة وممارسات احتلالية، حيث لا يكاد يمر يوم واحد بدون اقتحام لجنود الاحتلال لمنازلها وخلال الشهرين الماضيين استشهد الفتيين محمد صلاح ومحمد غنيم برصاص الاحتلال قرب الجدار المحيط بالبلدة.


برك سليمان


كما مر الشبان إلى منطقة برك سليمان الأثرية الواقعة بين بلدة الخضر وقرية أرطاس، ومن ثم توجه الجميع إلى بلدة بتير التي تبعد عن مركز المدينة نحو 10 كيلو مترات وهي المصنفة ضمن لائحة التراث العالمي حيث المناظر الخلابة.


الفكرة والنشأة


وقال سمارة، إن حملة "فلسطين على البسكليت" انطلقت عام 2016 بمبادرة ذاتية من عدد من الشبان وذلك لأهداف التلاقي، ومن ثم التعرف على معالم فلسطين التي من الممكن أن نصل إليها، وتضم المجموعة أيضًا العديد من الشبان من محافظات القدس وبيت لحم ورام الله ونابلس وغيرها، وتوسعت بشكل ملحوظ ونفذت نشاطات متنوعة وعديدة وجابت كافة محافظات الضفة الغربية.


وبين سمارة، أنهم حاولوا الوصول إلى مجموعات شبابية إلى داخل مدينة القدس ومناطق الـ48 وكذلك قطاع غزة، إلا أن الاحتلال لم يسمح لنا من الوصول إلى هذه المناطق، متذرعًا بالأمن، ولكن السبب الأساسي هو منعنا من الوصول إلى تلك المناطق والحد من الحركة رغم أن استخدام الدراجات الهوائية لا تحتاج إلى مثل هذه التصاريح على اعتبار أنها خارقة للهواء والأجواء أو على الأقل يجب أن تكون كذلك.


وأشار إلى أن المجموعة تجولت في محافظات طولكرم وقلقيلية وجنين وبيت لحم ورام الله ونابلس والخليل، إضافة إلى أريافها الجميلة، وحتى في هذه المناطق لم تخلو من الميعقات التي يفرضها جيش الاحتلال.


وذكر أنه خلال توجههم صباح اليوم إلى بيت لحم، أوقفهم جيش الاحتلال عند أحد الحواجز، وقام بتفحص بطاقاتنا وأخرنا لمزيد من الوقت بشكل متعمد وهو يعرف جيدًا وجهتنا وهدفنا، حيث أشرنا للضابط أننا مجموعة شبابية تستقل دراجات هوائية بهدف الرياضة والتنزه.


التمويل ذاتي


وبين القائم على الحملة، أن المجموعة تمول ذاتها بذاتها من خلال الاستراكات الشهرية من الأعضاء وتغطي كل احتياجاتهم، وأن الدرجات الهوائية اشتراها كل عضو على نفقته الخاصة، قائلًا: "نحن فخورون بذلك وجميعهم لديهم أعمالهم الخاصة، وأن الهدف من هذه الحركة هو للتنزه والتعرف على معالم ما نسطيع أن نصله من فلسطين".


وأشار سمارة إلى أن غالبية المشتركين في المجموعة هم من الشبان ولكن لا يخلو الأمر أن يكون بينهم من تعدى مرحلة الشباب ومن بينهم عبد الفتاح خميس الذي تجاوز عمره الخمسين عامًا ويعمل ممرضًا، حيث قال: إن هوايته هو ممارسة الرياضة وركوب مثل هذه الوسيلة وما شجعه كثيرًا على ذلك هو تأسيس هذه المجموعة حيث أوصلت رسائل عديدة أن شبان وشابات فلسطين متمسكون بهويتهم وحضارتهم وجذورهم المتأصلة بعمق في أرض الآباء والأجداد.

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الروسية:"بريطانيا أطلقت مواجهة مفتوحة مع روسيا"

موسكو  -(د ب أ)-قالت وزارة الخارجية الروسية، في أعقاب استدعائها سفيرة لندن ديبورا برونرت اليوم الجمعة، إن "بريطانيا اتخذت قرارها النهائي وأطلقت مواجهة مفتوحة مع روسيا".


وأشارت الوزارة فى بيان لها، نقلته وكالتا تاس ونوفوستي اليوم إلى"أن موسكو ستواصل الرد بقسوة وحزم على جميع العقوبات التي فرضتها لندن، وسترد حسب الأعراف الدولية".


وسلمت الخارجية الروسية اليوم السفيرة البريطانية مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على تبني لندن حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا.


وأضاف البيان: "أبلغت الخارجية الروسية السفيرة البريطانية بأن استمرار هذا الخط المدمر سيؤدي إلى تدمير العلاقات الثنائية بشكل نهائي".


وذكرت مصادر مطلعة أن السفيرة البريطانية غادرت مبنى الوزارة دون أن توضح سبب الزيارة، حيث قضت حوالي 40-30 دقيقة في المبنى.


وجاء في بيان الخارجية الروسية اليوم: "تم استدعاء السفيرة البريطانية في موسكو إلى مقر الخارجية في 6 أيار/مايو، حيث تم تقديم احتجاج على خلفية حزمة العقوبات التي أقرتها لندن، والتي طالت عددا من وسائل الإعلام الرائدة، ومن بينها الشركة الروسية للإذاعة والتلفزيون".

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ما لا يقل عن 8 في انفجار فندق في هافانا

هافانا - (شينخوا) قتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وأصيب أكثر من 30 آخرين إثر انفجار ضرب فندقًا وسط مدينة هافانا بكوبا صباح اليوم (الجمعة)، حسبما أفادت مصادر رسمية.


وقال مكتب الرئاسة الكوبي في تغريدة على ((تويتر)) اليوم (الجمعة) إن "مدير الصحة بالمدينة إميليو ديلجادو إيزناغا يؤكد أن النظام الصحي في هافانا نشط بشكل كامل. حتى الآن قتل 8 أشخاص ويوجد نحو 30 في المستشفى"، مضيفا أن المواطنين يتبرعون بالدم".


ويُعتقد أن تسرب الغاز هو سبب الانفجار في فندق ساراتوجا، وفقًا لمكتب الرئاسة.

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية ترى أن كوريا الشمالية قد تجري اختبارا نوويا هذا الشهر

واشنطن -  (أ ف ب) -اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة أن كوريا الشمالية قد تجري "هذا الشهر" أول اختبار نووي لها منذ العام 2017.


وقالت جالينا بورتر متحدثة باسم الدبلوماسية الأميركية للصحافيين إنه بحسب ما توصلت اليه واشنطن، فإن بيونغ يانغ "تعد موقع بونغيي-ري للتجارب وقد تكون جاهزة لإجراء اختبار فيه اعتبارا من هذا الشهر، الأمر الذي سيشكّل اختبارها (النووي) السابع".

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

التحالف بقيادة السعودية يعلن الافراج عن أكثر من 160 متمردًا حوثيًا

الرياض - (أ ف ب) -أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الجمعة أنه أطلق سراح 163 سجينًا من المتمردين الحوثيين اليمنيين في إطار مبادرة سعودية، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية.


وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء الجمعة في تغريدة نقلًا عن التحالف، عن "انتهاء عملية إطلاق سراح ونقل 163 أسيراً من الحوثيين ضمن المبادرة الإنسانية السعودية".


ونشرت وسائل اعلام سعودية مقطع فيديو يظهر فيه أسرى يرتدون أثوابا بيضاء على متن طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر.


وفي وقت سابق الجمعة، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن التحالف إعلانه مغادرة طائرتين تقلان أسرى إلى صنعاء وعدن.


من جانبه، دعا القيادي البارز في صفوف المتمردين في اليمن محمد علي الحوثي السعودية في تغريدة إلى "الافراج عن جميع المساجين اليمنيين لديها".


وقال إن في ما يخص الأسرى الـ163 الذين تمّ الإفراج عنهم الجمعة "سيتم التوضيح بشأنهم من لجنة الاسرى في بيانها".


وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان "اليوم نجحنا في إعادة 117 من المحتجزين في المملكة العربية السعودية لمساعدتهم على العودة إلى ديارهم في اليمن"، بناء على طلب التحالف.


وقال رئيس البعثة الإقليمية للجنة الدولية بدول مجلس التعاون الخليجي عمر عودة إن "هذه خطوة إيجابية إلى الأمام وبادرة إنسانية مهمة".


وكان المتحدث باسم اللجنة بشير عمر صرح في وقت سابق الجمعة لوكالة فرانس برس "تسهل اللجنة الدولية اليوم الجمعة عمليات نقل اكثر من 100محتجز أُفرج عنهم من قبل التحالف، على متن 3 طائرات تابعة للجنة تقلع من مطار أبها الى عدن".


أعلن التحالف نهاية الشهر الماضي أنه يعتزم الإفراج عن 163 أسيرا حوثيا دعما للهدنة الحالية في البلد الغارق في الحرب، وذلك بعدما اقترح المتمردون إطلاق سراح 200 سجين من كل طرف.


ويشهد اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، حربًا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد، وخصوصا العاصمة صنعاء.


وفي 23 نيسان/أبريل، أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن المتمردين أفرجوا عن 42 سجينًا.
وتسبب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.
ودخلت هدنة لمدة شهرين حيز التنفيذ في الثاني من نيسان/أبريل الماضي برعاية أممية في اليمن لتمثل بارقة أمل في الصراع بعد حرب منهكة متواصلة منذ أكثر من سبع سنوات بين القوات الحكومية اليمنية المدعومة من تحالف بقيادة السعودية والحوثيين المدعومين من إيران.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة النقل تنفي رفع تسعيرة المواصلات

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - نفت وزارة النقل والمواصلات الأخبار التي تداولتها بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود قرار برفع تسعيرة النقل داخل المدن والمحافظات.


وأكدت الوزارة على مخرجات اجتماعها مع ممثلي نقابات العاملين بقطاع النقل والمواصلات بتاريخ 05/04/2022 وأهابت بجمهور المواطنين عدم تناقل الأخبار إلا من مصدرها الرسمي.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق في مواجهات بقرية اللبن الشرقية

نابلس  - "القدس" دوت كوم - أصيب مساء اليوم الجمعة، عشرات المواطنين بحالات اختناق نتيجة إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الشبان في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.


وبحسب مصادر صحفية، فإن عشرات الجنود اقتحموا القرية واعتلوا أسطح المنازل وأطلقوا الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت، ونصبوا الكمائن للشبان في محاولة لاعتقال عدد منهم، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق.


وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال حاجز بيت فوريك شرق نابلس بشكل مفاجئ، ما تسبب بأزمة مرورية.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

نابلس: القبض على سائق مركبة للاشتباه بابتزازه عائلة مقدسية

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام  - أعلن المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، مساء اليوم الجمعة، عن القبض على سائق مركبة عمومي للاشتباه بقيامه بابتزاز وتهديد عائلة مقدسية.


وأشار ارزيقات إلى أنه تم توقيف السائق لحين إحالته للنيابة العامة لإتخاذ المقتضى القانوني بحقه أصولاً.


وفي أعقاب الشكوى الواردة لوزارة النقل والمواصلات عبر رقم الشكاوى 150 وما أثير عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي من إستغلال أحد السائقين العاملين على مركبة عمومية لعائلة انقطعت بها السبل نتيجة إغلاقات الاحتلال ومستوطنيه للطرق ليلة الخميس، أصدر وزير النقل والمواصلات عاصم سالم تعليماته لجهات الإختصاص بالمتابعة الفورية لهذا التصرف الخارج عن أعراف وتقاليد أبناء شعبنا.


وعلى الفور تحركت دوريات السلامة على الطرق وبالتعاون مع شرطة المرور وعملت على ضبط أوراق السائق والمركبة لأتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة لها التصرف المشين والذي لا يعكس أخلاق أبناء شعبنا ولا العاملين بقطاع النقل والمواصلات.


كما تواصل الوزير سالم مع العائلة وقدم باسم وزارة النقل والمواصلات اعتذاره عما حصل مع العائلة، مثمناً الروح الوطنية والمسؤولية التي تحلت بها العائلة، وأوضح أن الوزارة لن تسمح أبداً بأن يتم إستغلال المواطنين من قبل أي شخص خاصة بهذه الظروف الصعبة، كما قدم دعوة للعائلة لزيارة الوزارة.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

موقع عبري: "إسرائيل" لا تخشى تأثير الإعلان عن البناء الاستيطاني على زيارة بايدن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت مصادر سياسية إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، إن "إسرائيل" لا تخشى أن يكون هناك أي تأثير للإعلان عن البناء الجديد في المستوطنات، على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن والمرتقبة في يونيو/ حزيران المقبل.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن محادثات جرت بين جهات أميركية وإسرائيلية في الأيام الأخيرة بشأن محاولة منع الإعلان عن هذه الوحداتالاستيطانية، وأن إدارة بايدن غير راضية عن هذه الخطوة للترويج لبناء 3988 وحدة استيطانية، ومن المرجح أن تدين الخطوة علنًا.

ومن المتوقع أن يعقد يوم الخميس المقبل المجلس الأعلى للبناء والتخطيط جلسة بعد 7 أشهر من أجل الترويج لهذه الوحدات السكنية، قبل أن يتم المصادقة عليها من قبل وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية، إن رغم عدم إعجاب الأميركيين بالقرار، إلا أنه اتخذ بعيدًا عن زيارة الرئيس بايدن، ووفقًا للتقديرات فإنه لا يوجد خوف من تأثيره على الزيارة، وأن هذا البناء لا يعتبر إشكاليًا خاصة وأنه سيتم في بشكل أساسي في الكتل الاستيطانية.

وبحسب مصدر سياسي، فإنه لا يوجد بناء كبير خارج الكتل الاستيطانية، وأنه كان من المفترض بناء وحدات أكبر، لكنه تم تقليص عددها.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 8:35 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: "إسرائيل" تدرس منع عمال غزة من الدخول لمناطقها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الجمعة، أن المستوى السياسي الإسرائيلي يدرس إمكانية منع عمال قطاع غزة من الدخول إلى الخط الأخضر.

وبحسب القناة، فإن هذا القرار قد يتخذ خلال جلسة الحكومة يوم الأحد المقبل، مشيرةً إلى أن هذا سيكون بمثابة خطوة عقابية في ظل تحريض حماس على تنفيذ العمليات.

وأشارت إلى أن هناك خطة للضغط على العمال الفلسطينيين الذين يدخلون من الضفة الغربية بدون تصاريح عمل، ومعاقبتهم، ومعاقبة من يقوم بتشغيلهم.

وفي السياق، ذكرت القناة أن التقديرات بأن الموجة الحالية قد تستمر لأشهر مقبلة على غرار موجة السكاكين عام 2015.

وأشارت إلى أن التقديرات بأن منفذي عملية أمس لا زالوا في المناطق الإسرائيلية ولا زالت عملية البحث عنهم جارية.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

الرشق: التهديدات باغتيال السنوار لا تخيفنا

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، مساء اليوم الجمعة، إن حملة التهديدات والتحريض الإسرائيلية باغتيال القيادي يحيى السنوار أو أي من قيادات الحركة، "لا تخيفنا ولا تخيف أصغر شبل في حماس".

وعدّ الرشق في تصريح صحفي له، هذه التهديدات محاولة فاشلة لطمأنة قطعان المستوطنين المذعورين وأنها لا تزيدنا إلا إصرارًا على الدفاع عن القدس والأقصى، حتى زوال الاحتلال عن آخر شبر من أرضنا. كما قال.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 7:59 مساءً - بتوقيت القدس

عملية ضد العمال.. أحد القتلى نقل منفذي العملية إلى "إلعاد"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت التحقيقات الإسرائيلية التي سمح بنشرها مساء اليوم الجمعة، أن منفذي عملية "إلعاد" مساء أمس والتي أدت لمقتل 3 إسرائيليين، وإصابة 4 آخرين، نقلوا إلى المنطقة عبر مركبة أجرة كان يقودها أحد قتلى العملية.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الرقابة العسكرية سمحت بنشر هذه التفاصيل، حيث قتل السائق على يد المنفذين بعد أن أوصلهما لبلدة "إلعاد"، مشيرًا إلى أنه لم يكن بحوزتهما تصريح عمل، ودخلا بشكل غير قانوني.

وصدر أمر تقييدي بشأن التفاصيل الأخرى المتعلقة بالتحقيق.

والسائق الذي نقلهما هو القتيل أورن بن يفتاح من سكان اللد.

وفي السياق، أعلن مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، مساء اليوم، عن عملية واسعة النطاق ستشارك فيها جميع أقسام الشرطة، وما يسمى حرس الحدود" لاعتقال العمال الفلسطينيين الذين دخلوا المدن الإسرائيلية بدون تصاريح عمل، كما سيتم اعتقال كل من ينقلهم أو يسمح لهم بالسكن والعمل.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

نابلس عرفت الديمقراطية منذ أكثر من 150 عامًا كطريق لاختيار مجالس بلديتها

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – تسلم مؤخرًا، مجلس بلدي نابلس المنتخب، مهامه الرسمية، والذي جاءت تشكيلته منسجمة مع نتائج المرحلة الثانية من انتخابات لهيئات المحلية التي نظمتها وزارة الحكم المحلي وشملت المدن والبلديات الكبرى.


وهذه ليست أول مرة تجرى فيه انتخابات لاختيار مجلس بلدي للمدينة، فقد عرفت المدينة معنى "ديمقراطية" منذ تأسيسها قبل ما يزيد عن 152 عامًا منذ العام 1869م، وفقًا لما يقول الباحث وامين مكتبة بلدية نابلس العامة السابق، بشار التمام.


ويشير التمام إلى أنه قد تعاقب على رئاسة وعضوية مجالس البلدية العشرات من أبناء المدينة ورجالاتها، علمًا أنها البلدية الثانية تأسيسًا في فلسطين بعد القدس الشريف ذات الخصوصية الدينية والسياسية.


ويضيف أن إنشاء بلدية نابلس جاء بالتزامن مع إنشاء بلدية بغداد، حيث كانت نابلس مركزًا للواء البلقاء إبان الحكم العثماني.


ويشير التمام في كتابه "بلدية نابلس في العهد العثماني 1869م- 1918م" إلى أنه في عهد التأسيس لبلدية نابلس، ترأس المجلس الأول المرحوم الشيخ محمد تفاحة، وكانت تشكيلة المجلس البلدي تتكون من الرئيس ومعاونه وعدد من الأعضاء إضافة إلى الكاتب والمحاسب والطبيب والمهندس، وبقي نظام الانتخاب هو المطبق في تشكيلة المجلس باستثناء منصب الرئيس الذي يتم بالتعيين من الدولة، لكن تعديلاً تم في العام 1873م اشترط أن يتم تعيين الرئيس من بين الأعضاء المنتخبين دون أن يلزم حصوله على أعلى الأصوات بينهم. 


وفي تعديل آخر تم في العام 1875م رفع عدد أعضاء المجلس ليصير 12 عضوًا بدلا من 7 أعضاء، ونص أيضًا على من يحق الترشح للانتخابات ومن يحق له إبداء الرأي (التصويت) من سكان المدينة، وكان الرئيس وحده من يتقاضى راتبًا كونه موظفًا، وعضوية المجلس كانت طوعية دون مقابل.


ويوضح التمام، أن الانتخاب كان يجري كل أربع سنين، وبعد الانتخاب بسنتين يُقترع على نصف الأعضاء فيبدل النصف بآخرين ممن أتو بعدهم بالدرجة، ويجري ذلك بإشراف لجنة انتخاب تتكون من مخاتير وأئمة الحارات الستة لتقديم وجيهين من وجهاء كل حارة، ومن هؤلاء الوجهاء الإثني عشر يقترعون فيخرجون سبعة هم لجنة الانتخاب التي تعمل مع الرئيس والمجلس القائم فتجري الانتخاب والاقتراع في نصف الدورة.


ويقول بأن المجلس كان يعقد جلساته الأسبوعية الاعتيادية مرتين في الأسبوع، ويكون الاجتماع قانونيًا إذا حضر الرئيس أو معاونه وأكثر من نصف الأعضاء، وتتخذ القرارات بالأغلبية، وحال تساوي آراء الأعضاء، تكون الأرجحية للجهة التي فيها رأي الرئيس، فيما عُدّ العضو المتخلف عن حضور جلسات المجلس ولثلاث مرات متوالية في عداد المستقيلين، وإلى جانب الجلسات الأسبوعية كان المجلس يعقد جلسات طارئة وقت الحاجة في أي وقت دعت الضرورة إلى ذلك.


وبخصوص صلاحيات المجلس البلدي، يوضح التمام أنه وعلى الرغم من أن مرسوم التكليف العثماني في العام 1868م قد حدد وبيّن عموم مهام المجلس البلدي، إلا أن تفصيلاً لها وتوسيعًا لهذه الصلاحيات قد نصت عليها تعديلات القانون والتي تمثلت بمتابعة الشأن الصحي ونظافة الأماكن العامة والأسواق والطرقات والرقابة عليها، والتطوير العمراني للمدينة بمتابعة عمليات البناء وتنظيمها وإنشاء المستشفيات ودور الأيتام، وأن يكون مسؤولاً عن إطفاء الحرائق، والإشراف على الأمور الحياتية الحيوية وضمان توفيرها من إنارة ومياه ومجاري وطرق ونحوها.


كما أن من مهام المجلس البلدي أيضًا الإشراف على الأسواق ومراقبتها وضبط الأوزان والمكاييل وتحديد الأسعار والإشراف على المهن والحرف والصناعات وتعيين نقبائها والتراخيص لها، وسنّ الغرامات بحق المخالفين، وكذلك توفير الأمن والحراسة لها ومراقبة السلوك والآداب العامة فيها، وأيضًا متابعة التعليم ودعم المدارس وتأثيثها، والقيام بمتطلبات الشأن العام من احتفالات. وجباية الإيرادات ورسوم البلدية المختلفة وتخصيص إنفاقها على المنافع العامة، إضافة إلى أعمال ومهام أخرى، حيث كانت البلدية تقدم خدماتها للسكان حين تفتقد هذه الخدمات من يقدمها، إغاثية واجتماعية وإنسانية ودينية.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل جديدة.. مصدر إسرائيلي: إحباط 66 هجومًا منذ بداية الموجة الحالية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف مصدر أمني إسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، أنه تم إحباط 66 هجومًا إرهابيًا، واعتقل أكثر من 500 مشتبه بهم منذ بداية الموجة الحالية التي بدأت منذ نحو شهر ونصف.

وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن 19 إسرائيليًا قتلوا في الهجمات التي وقعت خلال هذه الفترة منذ عملية بئر السبع في الثاني والعشرين من مارس/ آذار الماضي، وحتى عملية الليلة الماضية في "إلعاد" شرق تل أبيب.

وكثفت القوات الأمنية الإسرائيلية من عمليات بحثها عن منفذي عملية أمس، ولا زالت لا تعرف أي معلومات عن مكان تواجدهم، حيث تتركز عملية البحث في منطقة "إلعاد" ومناطق محيطة شرق تل أبيب.

وتبين من التحقيقات التي تجري أن المنفذين وهما من سكان قرية رمانة غرب جنين، كانا يعملان في مجال الكهرباء بدون تصريح داخل المدينة، وهما يعرفان كل مكان فيها ويبدو أنهما يختبئان جيدًا.

وفي تفاصيل العملية - بحسب ما ورد في موقع صحيفة هآرتس - فإنه عند الساعة 20:36 (بتوقيت القدس المحتلة) من مساء أمس الخميس، وفي ختام احتفالات ما يسمى "عيد الاستقلال" تلقى مركز الطوارئ التابع للشرطة الإسرائيلية أول مكالمة هاتفية تم الإبلاغ فيها عن الهجوم.

وبدأت العملية عند الساعة 20:30 (بتوقيت القدس المحتلة) في الساحة الواقعة بين شارعي ابن جفيرول ويهودا حناسي، وكان يحملان "فأس" و "سكين"، وهاجموا سائق مركبة داخل مركبته وقتلوه، ثم قاموا بمهاجمة كل من يمر بالمكان من مركبات ومن كانوا داخلها لحظة توقفهم.

ووفقًا للتحقيقات، فإن المنفذين استمرا في طريقهما عبر درج طويل يؤدي إلى مجمع مدينة ملاهي ومدرج وملعب، حيث كان يتواجد العشرات من الإسرائيليين في المكان، وفي ذاك الممر قتلوا إسرائيليًا، وهاجموا آخرين، واستمروا في الركض اتجاه الطريق المؤدي إلى مدينة "إلعاد" الترفيهية، مع ملعب على يمينهم كان بداخله العشرات من الإسرائيليين، وقتلوا شخصًا آخر.

وعندما وصلا إلى مدخل المتنزه التقيا بحارس أمن، وحاول إطلاق النار تجاههم، لكنهم أصابوه بجروح خطيرة، ثم انتقلا إلى ساحة انتظار المركبات في مدينة الملاهي وهناك هاجموا شخصين آخرين، ويشتبه أن أحد الإسرائيليين تمكن من مواجهتهما ما أدى لإصابة أحدهما بجروح طفيفة.

وفر المنفذان من المكان عبر منطقة ترابية بالقرب من المجمع الترفيهي، ويبدو أنهما تمكنا من الهروب عبر منحدر ترابي ومروا باتجاه السياج المحيط بإلعاء المليء بالثغرات، وفقدت أثارهم في تلك النقطة.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأردنية تحذر من تهجير فلسطينيي يطا وتصاعد العنف

عمان - "القدس" دوت كوم - حذّرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الجمعة، من إقدام السلطات الإسرائيلية على تهجير فلسطينيي يطا الخليل والمضي قدمًا في مخططات بناء (3988) وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول أن التوسع الاستيطاني يُعد خرقًا صارخًا وجسيمًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مُقدمها قرار مجلس الأمن رقم (2334).


وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة أن سياسة الاستيطان سواء بناء المستوطنات أو توسيعها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين هي سياسةٌ لاشرعية ولاقانونية ومرفوضة ومدانة وخطوةٌ أحادية تمثل انتهاكاً للقانون الدولي، وتقويضًا لأسس السلام، وجهود حل الصراع، وتحقيق السلام الشامل والعادل وفرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية. 


وفي سياق متصل، حذر أبو الفول من خطر تصاعد دوامة العنف المُدانة التي باتت تتصاعد ضد المدنيين في فلسطين وإسرائيل، وتنذر بما هو أسوأ.


وأشار أبو الفول في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن تصاعد العنف والتوتر مؤشرٌ خطير، وأن التهدئة الشاملة التي عمل الجميع من أجلها بدأت تتصدع في بيئةٍ من اليأس تؤجج التطرف ويُغذيها غياب أفقٍ سياسيِ حقيقي.


وأدان أبو الفول عملية قتل ثلاثة إسرائيليين بالقرب من تل أبيب، يوم أمس، وقال إن الأردن يُدين هذه العملية كما يُدين كل أعمال العنف ضد المدنيين. 


وأضاف: إن العنف ضد المدنيين الذي ذهب ضحيته عشرات الفلسطينيين أيضًا في موجة التصعيد الحالية لن يُسهم إلا في زيادة التصعيد الذي سيدفع ثمنه الجميع. 


أكد الناطق الرسمي باسم الوزارة ضرورة العمل الفوري لإعادة الثقة بجدوى العملية السلمية، من خلال العودة إلى مفاوضاتٍ فوريةٍ وجادة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حلّ الدولتين الذي يُجسد الدولة الفلسطينية المُستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمنٍ وسلامٍ إلى جانب إسرائيل.


وأكّد على ضرورة التحرك الفوري لمحاصرة دوامة العنف المتصاعدة واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على التهدئة الشاملة ووقف الإجراءات الاستفزازية والتصعيدية، وخصوصًا انتهاكات المقدسات، وعنف المستوطنين، وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم، ومصادرة أراضيهم والتصعيد العسكري في الأراضي الفلسطينية المحتلة خطوة للانطلاق الفوري نحو جهدٍ حقيقيٍ لإحياء عملية سلمية جادة تُحيي الأمل بفرص السلام، وتحول دون استغلال كل القوى المتطرفة للتوتر المتصاعد وغياب آفاق تحقيق السلام العادل.


المصدر: "بترا" + "عمون"

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 6:30 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة يحذر من خطورة قرارات إخلاء قرى مسافر يطا والبناء الاستيطاني

رام الله - "القدس" دوت كوم - حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، من خطورة قرار ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية، بإعطاء الضوء الاخضر لهدم أكثر من 12 قرية فلسطينية في مسافر يطا، وتهجير أكثر من 4000 مواطن فلسطيني، والاستيلاء على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوب مدينة أريحا لاستكمال مخطط (E1) الاستيطاني لعزل مدينة القدس المحتلة.


كما حذر الناطق الرسمي باسم الرئاسة، من مغبة إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المصادقة على بناء آلاف  الوحدات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وأشار إلى أن القرار الإسرائيلي بخصوص قرى مسافر يطا الذي يطال آلاف المواطنين الفلسطينيين من بينهم 500 طفل، يرقى إلى مستوى التهجير القسري والاخلاء العرقي، ما يتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة.


ووصف أبو ردينة اقدام سلطات الاحتلال على مثل هذه الخطوات بالخطير والمدان والمرفوض، معتبرًا أن مجمل هذه الإجراءات الإسرائيلية من هدم واخلاء واستيطان يندرج في إطار نظام الفصل العنصري الذي يطبقه الاحتلال على الفلسطينيين وأراضيهم وسط صمت دولي، ما سيكون له تبعات خطيرة على الأرض، تتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن نتائج مثل هذه القرارات.


وقال إنها تأتي في وقت يبذل فيه العديد من الأطراف الاقليمية والدولية جهودًا حثيثة لمنع التصعيد ووقف التوتر على الأرض جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء شعبنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.


وأضاف: "ندعو المجتمع الدولي، لتحمل مسؤولياته، وتحويل الإدانة الصامتة للاستيطان إلى أفعال من خلال الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف اجراءاتها أحادية الجانب من استيطان وقتل، ومحاولات تغيير الوضع القائم في الحرم الشريف، والاقتحامات للمدن والقرى الفلسطينية".


وتابع أبو ردينة: "على الإدارة الأميركية تحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذا التهور الإسرائيلي الذي يدفع  الأمور نحو التصعيد وتوتير الأجواء، وبالتالي مزيد من دوامة العنف، وآن الأوان لتحويل التزامات إدارة الرئيس بايدن إلى واقع على الأرض لأن الوضع الحالي الذي تفرضه الاستفزازات الإسرائيلية من قرارات واجراءات لا يمكن السماح باستمراره إطلاقًا".


وأكد أبو ردينه أن القدس ومقدساتها والأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل عام يجب ألا تكون مسرحًا للتجاذبات والصراعات السياسية الداخلية الإسرائيلية، وأن الشعب الفلسطيني وقيادته يعرفون جيدا كيفية التصدي لمثل هذه الإجراءات الإسرائيلية واسقاطها والدفاع عن مقدساتهم وأرضهم.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 6:26 مساءً - بتوقيت القدس

"المالح" قائمة طويلة من الممنوعات وهجمة يومية واعتداءات

جنين – "القدس" دوت كوم - تقرير: علي سمودي – "كل شيء ممنوع"، في قرية المالح بالأغوار الشمالية، فالاحتلال يمارس بحق أهالي المنطقة سياسات ترمي إلى تهجيريهم القسري، من منع البناء والسيطرة على مصادر المياه والحرمان من الكهرباء وحتى الحطب مرورًا بهدم الخيام وحظائر الحيوانات، ولم يبقى أمام الاحتلال كما يقول المزارع مهدي دراغمة سوى كتم أنفاسنا، وحرماننا من النفس واقتلاع عيوننا لأنه لا يريد أي وجود لنا في هذه الأراضي الغنية بالخيرات.


ويضيف دراغمة: المستوطنون يتمتعون بكل مقومات العيش والرفاهية والرعاية والدعم من الجيش والحكومة، بينما نتعرض للقمع والحرمان والملاحقة، وما من أحد يقف إلى جانبنا، فحتى المياه سيطروا على مصادرها وحرمونا منها لتعطيشنا وهلاك الماشية.


إلى الشرق من محافظة طوباس تقع قرية المالح التي تبعد عنها حوالي 14 كيلو مترًا، ويحدها من الشمال منطقة حاجز الحمرا، ومناطق عين البيضا وبردلة جنوبًا، والحدود الأردنية شرقًا وغرب محافظة طوباس، ومنذ نكسة حزيران عام 1967، استهدف الاحتلال المنطقة التي تعرف اليوم باسم مجلس المالح والمضارب البدوية في الأغوار الشمالية.


ويوضح رئيس المجلس مهدي دراغمة لـ "القدس"، أن الاحتلال وبعد تدمير 26 قرية في الأغوار الشمالية بعد نكسة حزيران عام 1967، أقام عدة مستوطنات على أراضي منطقة المالح وهي: مخولا ، شدومت مخولا، روتم، مسيكيوت، حمدات، روعيه، بكعوت، نحال، سمرا، ومعسكر بيلس، والتي حولت حياة سكان المنطقة لجحيم ومآسي في ظل الاعتداءات التي لم تتوقف على مدار العقود الماضية، وبالرغم من ذلك، يؤكد دراغمة، أن الصمود والثبات يشكل عقيدة مثل الإيمان لدى الأهالي، فقرارهم ثابت وواضح لا نكبة جديدة، ولا تهجير ولن نتخلى عن ذرة من ترابنا.


ورغم حملات واعتداءات الاحتلال، يعيش اليوم في قرية المالح عشرة عائلات يبلغ تعدادها 50 فردًا، يعتمدون كما يبين رئيس المجلس في حياتهم على الثروة الحيوانية وإنتاج الأجبان والألبان وتوزيعها، إضافة لعمل جزء بسيط في الزراعة العلية كالقمح والشعير والبرسيم وغيرها.


ورغم التطور الكبير في المستوطنات ومايتوفر لسكانها من كل مقومات العيش، فإن حياة سكان المالح تعتبر بدائية، والسبب كما يرى دراغمة، الاحتلال الذي يقيد حركتهم وحياتهم ويفرض قوانين وإجراءات تعسفية وقاسية تهدف للضغط عليهم لتهجيرهم وإخلاء هذه المنطقة التي تعتبر سلة فلسطين الغذائية.


ويقول: بعد كل هذات التطور والرقي لازلنا نعيش في خيام من الخيش والبلاستيك، لأن الاحتلال يمنعنا من البناء بشكل قطعي، وكل من يحاول حتى وضع مسمار يتم قمعه وعقاتبه والتنكيل به، مضيفًا :" البناء ممنوع حتى في بركسات أو حظائر للماشية، وقد قام بعض الأهالي، ببناء كرفانات لكن الاحتلال هدمها وصادر بعضها وطواقم الإدارة والمدنية والجيش لا تغادر المنطقة، حيث عمليات التفتيش والرصد والبحث لمنعنا من أي بناء".


في نفس الوقت، يعاني سكان المنطقة حتى في طهي الطعام، فبعدما اعتادوا منذ عقود طويلة على احضار الحطب من المراعي وطهي طعامهم عليه، فإن الاحتلال منعهم من ذلك، ويقول دراغمة: "بحجة الحفاظ على البيئة والطبيعة منعنا الاحتلال من استخدام الحطب، لكن في الوقت نفسه تقوم مجنزرات ودورياته بمناورات وتدريبات عسكرية تسبب حرق الأشجار والمحاصيل التي تعتبر مصدر دخل الأهالي .. يعمل المزارع ويكافح ويجتهد لموسم كامل وخلال ثواني يقوم الاحتلال بإحراق مزروعاته ولا يقوم أحد بتعويضه عن الخسائر الفادحة".


يوفر سكان المنطقة الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، بدعم من سلطة الطاقة والتي لايبقى لها أي تأثير خلال فصل الشتاء مما يضطر الأهالي لاستخدام الشمع والفوانيس، أما المياه وبحسب دراغمة، فإن الاحتلال سيطر على منابعها، ومنع الأهالي من حفر الآبار، رغم اعتماد غالبيتهم على الزراعة المروية كمصدر رزق أساسي، بينما تقوم شركة "ميكوروت" الإسرائيلية موزعة المياه، بحفر الآبار التي يصل بعضها إلى عمق 100 متر لتزويد المستوطنات ومزارعهم بالمياه طوال العا.


وبين أن هذه السياسة أدت إلى تجفيف الآبار والينابيع المنتشرة في المنطقة، بينما أصبح الأهالي يضطرون لشراء المياه عن طريق الصهاريج من القرى المجاورة مثل بردلة وعين البيضا، مما يكبدهم تكاليف باهظة جدًا.


وذكر دراغمة، أن الاحتلال يضيق على الأهالي من خلال مصادرة صهاريج المياه لمنعهم من توفير احتياجاتهم، إضافة إلى مصادرة الجرارات الزراعية وبعد مصادرتها والصهاريج يتم فرض غرامات مالية باهظة عليهم مقابل اعادتها، مؤكدًا أن ذلك كله جزء من المسلسل الإسرائيلي المبرمج لتضييق الخناق على الأهالي وإفراغ المنطقة منهم للسيطرة عليها.


وسط ذلك، فرض الاحتلال قبضته الحديدية على المناطق الرعوية في المالح والتي تمتد عبر مساحات شاسعة لآلاف الدونمات، وذكر دراغمة، أن هذه المراعي أصبحت اليوم مغلقة ومناطق عسكرية في وجه الرعاة وسكان المنطقة، لكنها مفتوحة أمام المستوطنين اللذين يستخدمونها في رعاية أبقارهم وأغنامهم.


وأضاف: "الكارثة الكبرى أن الراعي الفلسطيني محروم من كافة حقوقه ومن استخدام أرضه التي يملكها، ولكن لا يستطيع التحكم بها، بينما يوفر الاحتلال الحماية للمستوطنين، وقد تعرض الرعاة للضرب والتنكيل والاعتقال وفرض غرامات مالية باهظة، كما قام الجيش بمصادرة الأغنام واحتجازها حتى يرغم أصحابها على دفع غرامات مالية يفرضها الجيش".


رغم كل الظروف يصر أهالي القرية على تعليم أبنائهم والذين يرسلونهم لمدارس قرية عين البيضا بواسطة حافلة تابعة للتربية والتعليم، ولكن في المقابل تفتقر القرية كما يفيد رئيس مجلسها، لكافة مقومات الحياة والبنية التحتية في كافة أشكالها، ويقول: "هنالك العديد من الاحتياجات الملحة لتوفير بيئة آمنة وسليمة للأهالي من أجل تعزيز صمودهم وثباتهم في أرضهم، التي يحاربون من أجل الحفاظ عليها ومنع الاحتلال من مصادرتها".


وطالب دراغمة، الحكومة الفلسطينية منح المنطقة مشاريع وبرامج وامتيازات وإدراجها ضمن خططها ودعم صمودهم حتى إفشال مخططات الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 5:32 مساءً - بتوقيت القدس

جمعية المستهلك تدعو لحلول خلاقة لمعالجة اختلالات الأسعار

رام الله – "القدس" دوت كوم - حذرت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة، اليوم الجمعة، من خطورة قيام جهات الاختصاص الحكومية الاقتصادية والمالية بتحويل الأزمات التي تمر بها البلد في مرمى المستهلك الذي يعاني من تراجع القدرة الشرائية وكأنه هو صاحب آلية حل هذه الأزمة سواء ارتفاع الأسعار أو تراجع الكميات في السوق أو الاغذية منتهية الصلاحية.


وقال رئيس الجمعية صلاح هنية في تصريح صحفي له، إن تجربتنا مع ارتفاع الأسعار في شهر رمضان المبارك قادت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات استباقية لحلول شهر رمضان والأعياد والمناسبات التي يزداد فيها الاستهلاك ولكن للأسف بقينا ندور في ذات الدائرة المفرغة من حيث ارتفاع الأسعار والتبرير غير الواضح والذي لا يسعف في أثناء ارتفاع السعر.


وأضاف: لدينا فرصة لاستخلاص العبر والذهاب باتجاه معالجات جذرية تتعلق بزيادة العرض من أجل التاثير على الأسعار انخفاضًا وفكفكت حلقة التحكم الجماعي في الأسعار كما حدث ويحدث من قبل أصحاب المهنة الواحدة، ودعم القطاع الزراعي ومربي الثروة الحيوانية بحيث نؤمن الأمن الغذائي والأسعار العادلة وحماية حقوق صغار المزراعين ومربي الثروة الحيوانية، حيث شهدنا خروج أعداد من مزارع الدواحن من العمل لمشاكل متراكمة.


ودعت الجمعية إلى ضرورة معالجة أية اختلالات في الأسعار بعد انقضاء عيد الفطر السعيد وعدم الاعتماد على معلومات كبار التجار بل الاستناد إلى مقارنات سعرية من المصدر العالمي والتدقيق في البيان الجركي خصوصًا يتم وضع سعر منخفض ويتم البيع للمستهلك بأسعار مرتفعة لا تتناسب مع الوارد في البيان االجمركي.


وطالبت الجمعية بالتشدد في إشهار الأسعار ومحاسبة من لا يلتزم لأن هذا نص قانوني ضمن مواد قانون حماية المستهلك وهو حق أساسي من حقوق المستهلك بالمعرفة والحق بالاختيار بين الأسعار المشهرة المختلفة.


فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

التحقيق في واقعة وفاة مواطنة في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - فتحت النيابة العامة تحقيقًا، فيما باشرت الشرطة إجراءات البحث والتحري بواقعة وفاة مواطنة تبلغ من العمر 25 عامًا في منزلها  ببلدة حوسان غرب محافظة بيت لحم.


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، إن غرفة عمليات الشرطة تلقت بلاغًا حول وجود سيدة متوفاة في منزلها في قرية حوسان وهي إحدى قرى الريف الغربي بمحافظة بيت لحم.


وأضاف ارزيقات أن النيابة العامة انتقلت على رأس قوة من الشرطة للمكان  وتم استكمال إجراءات الكشف والمعاينة اللازمة، وفقًا للقانون.


وأمرت النيابة العامة بالتحفظ على الجثمان وإحالته لمعهد الطب العدلي لإجراء الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 3:40 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة المستقلة: نتابع ظروف وفاة المواطن وراسنة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم الجمعة، أنها تتابع وفاة المواطن أحمد محمد عبد الهادي وراسنة 40 عامًا، من سكان بلدة الشيوخ شمال محافظة الخليل، والذي أعلن أنه حاول الانتحار أثناء وجوده في نظارة شرطة سعير بتاريخ 3/5/2022، وتم نقله إلى المستشفى، حيث أدخل في حالة موت سريري وأعلن يوم أمس الخميس 5/5/2022 عن وفاته. 


وأشارت الهيئة في بيان لها، إلى أنها تواصلت مع عائلته واستمعت إلى افاداتهم، وزارت النظارة التي كان محتجزًا فيها بالتنسيق مع قيادة الشرطة، وأيضًا متابعة تشريح جثمانه الذي جرى اليوم 6/5/2022 من خلال انتداب طبيب خاص بالهيئة بالتنسيق مع الطب العدلي وموافقة النيابة العامة. 


ولفتت إلى أنها ستستكمل تحقيقاتها في الحادثة، وتطلع العائلة والجهات الرسمية وتعلن النتائج حال استكمال التحقيقات. 


يذكر أن المواطن الوراسنة أدخل إلى نظارة شرطة سعير بتاريخ 30 / 4 /2022 بناءً على مذكرات حبس لعدم دفع الدين.

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات في مواجهات متفرقة بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال المسيرات الأسبوعية التي نظمت في أكثر من نقطة تماس بالضفة الغربية.


واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة من نابلس والخليل وقلقيلية، عقب المسيرات الأسبوعية المنددة بالاستيطان.


وفي نابلس، أصيب العشرات بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المتظاهرين في قرية قريوت وبيتا جنوب المحافظة، كما أصيب العشرات في بلدة بيت دجن إلى الشرق من المحافظة.


وبحسب الهلال الأحمر، فإنه تم تسجيل 38 إصابة إثر مواجهات في بيتا وبيت دجن بينها طفلان (13 سنة) أصيبا بالرصاص المطاطي في القدم وبقية الإصابات اختناقًا بقنابل الغاز.


فيما سجلت 7 إصابات بالرصاص المطاطي و43 أخرى بالاختناق بالغاز خلال المواجهات مع الاحتلال في قريوت.


وأصيب 4 شبان بالرصاص المطاطي، والعشرات بالاختناق بقنابل الغاز جراء مواجهات اندلعت في كفر قدوم شرق قلقيلية.


كما اندلعت مواجهات في منطقة عصيدة ببلدة بيت أمر شمال الخليل، وأصيب خلالها مجموعة من الشبان.

عربي ودولي

الجمعة 06 مايو 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن ليست واثقة من الوصول إلى اتفاق حول النووي الإيراني

واشنطن – سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم - أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس  أنه لا يزال هناك عدم ثقة في إمكانية إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني.


قال برايس الخميس في مؤتمره الصحفي : "لقد أحرز الأطراف تقدما كبيرا في الأشهر الأخيرة. بالطبع، حتى الآن لم نتمكن من التوصل إلى أي اتفاق، ولسنا واثقين بأنه سيتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق على الإطلاق".


وأضاف أن برنامج إيران النووي أحرز مؤخرا تقدما كبيرا، وهو أمر "غير مقبول" بالنسبة للولايات المتحدة.


وأوضح برايس" لكن لا بد من الإشارة إلى حقيقة أن خطة العمل الشاملة المشتركة ، تصب في مصالح أمننا القومي، ولا يزال (الاتفاق) كذلك في مصلحتنا الأمنية الوطنية بشكل أساسي لأنه سيضع برنامج إيران النووي مرة أخرى في صندوق مغلق ، وهو البرنامج الذي كان منذ عام 2018 في وضع يسمح له على الطريق السريع إلى الأمام بطرق غير مقبولة لنا ، وغير مقبولة للعديد من الدول ولا لحلفائنا وشركائنا حول العالم".


وأضاف "إذا أردنا أن نكون في وضع يسمح لنا بالعودة المتبادلة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة ، فإن ما سيفعله ذلك هو فرض المجموعة الأكثر صرامة - وهو نظام التحقق والمراقبة الأكثر صرامة الذي تم التفاوض عليه سلميًا على الإطلاق. والأهم من ذلك ، أنه سيطيل ما هو الآن وقت الاختراق - أي الوقت الذي ستستغرقه إيران للحصول على المواد الانشطارية اللازمة لسلاح نووي إذا قررت إيران متابعة طريق التسليح. وسوف يطيل تلك الفترة ، وهي الفترة التي ، مرة أخرى ، قصيرة بشكل غير مقبول بالنسبة لنا".


وقال برايس "إلى لذلك نحن نعلم أن الوضع الراهن لا يمكن أن يدوم طويلاً. ولذا فإما أننا سنكون في وضع يسمح لنا بالعودة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة ورؤية تلك القيود المفروضة مرة أخرى على برنامج إيران النووي ، أو سنضطر إلى اتباع مسار مختلف. لقد اتضح لنا منذ البداية أن العودة المتبادلة إلى الامتثال لم تكن مضمونة قط. لم يكن مؤكدًا أبدًا. لذا ، فإن المناقشات مع حلفائنا وشركائنا بشأن نهج بديل - لم نقم بذلك إلا في الأيام الأخيرة أو حتى الأسابيع الأخيرة. هذه مناقشات أجريناها منذ عدة أشهر مع حلفاء وشركاء في جميع أنحاء العالم".


وأكد برايس على : "يلتزم الرئيس بايدن بأن إيران يجب ألا تكون أبدًا قادرة على امتلاك سلاح نووي. وإن خطة العمل الشاملة المشتركة ، إذا عادت إلى العمل ، ستكون الوسيلة لتنفيذ ذلك. لكننا نتواصل مع الحلفاء والشركاء في جميع أنحاء العالم لابتكار وسيلة يمكننا من خلالها تحقيق التزام الرئيس بايدن سواء كان هناك خطة العمل الشاملة المشتركة أم لا".

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن باعتداءات إسرائيلية بمحافظات الضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - واصلت قوات الاحتلال، ومجموعات المستوطنين، اليوم الجمعة، اعتداءاتها بحق المواطنين في محافظات متفرقة.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنون هاجموا بالضرب المواطن "عمر الهذالين" أثناء رعيه للأغنام قرب قرية أم الخير بمسافر يطا جنوب الخليل، مشيرةً إلى أنه أصيب بجروح ورضوض بالكتف.


وفي السياق، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقفة منددة بمحاولات تهجير المواطنين من تجمعات مسافر يطا جنوب الخليل.


وكانت محكمة الاحتلال العليا في القدس، رفضت الالتماس المقدم من أهالي 12 تجمعًا سكنيًا في المنطقة، ضد قرار إعلانها مناطق "إطلاق نار"، ما يعني هدمها وتهجير ما يقارب 4 آلاف مواطن.


وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن الوقفة نظمت بعد أن أدى المواطنون الصلاة على أراضي منطقة المرتبة في تجمع وادي الجوايا شرق يطا، حيث قمعها الاحتلال وأعلن المنطقة عسكرية مغلقة.


يشار إلى ان التجمعات الـ 12 هي: (جنبا، والمركز، والحلاوة، والفخيت، والتبان، والمجاز، ومغاير العبيد، وصفى الفوقا والتحتا، والطوبا، وخلة الضبع، والمفقرة).


وفي سياق متصل، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشرات المركبات على مداخل بلدتي الزاوية ودير بلوط غرب سلفيت.


وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزًا عسكريًا منذ الليلة الماضية، واحتجزت عشرات المركبات على مداخل البلدتين وفتشتها، ودققت في هويات راكبيها، ما أدى إلى إعاقة تنقلهم.


كما نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي،حاجزًا عسكريًا على مفترق بلدة عرابة، وكثفت من تواجدها جنوب جنين.


وذكرت مصادر أمنية، أن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المواطنين وفتشوها ودققوا في بطاقات راكبيها على حاجز عسكري طيار تم نصبه على مفترق بلدة عرابة، ونشروا القناصة على أسطح منازل مدخل البلدة.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري ونصب الحواجز في محيط قرى وبلدات: كفيرت، ومركة، ويعبد، وسيلة الظهر، وجبع.


المصدر: "القدس" + "وفا"

فلسطين

الجمعة 06 مايو 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

20 ألفا يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات الآلاف من أبناء شعبنا، صلاة الجمعة الأولى بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، في رحاب المسجد الأقصى المبارك، رغم التضييقات الاحتلالية.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن نحو 20 ألفا أدوا الصلاة في الأقصى، وسط إجراءات عسكرية إسرائيلية مشددة، حيث نشرت شرطة الاحتلال عناصرها على بوابات البلدة القديمة والطرقات والشوارع المؤدية للمسجد الأقصى، وعلى بواباته الخارجية، وفحصت الهويات الشخصية للمواطنين.


يشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ أمس وحتى فجر اليوم الجمعة، 44 فلسطينيا في مدينة القدس المحتلة، بيننهم مقدسيون ومن داخل أراضي العام 48 والضفة الغربية، كما أصيب نحو 38 فلسطينيا، خلال مواجهات اندلعت في المسجد الأقصى تزامنا مع اقتحام 792 مستوطنا لباحاته.


المصدر: "وفا"