فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الــ134

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 134 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري.


وتشكل مقاطعة محاكم الاحتلال إرباكا لدى إدارة سجون الاحتلال، وتساهم في تعريف الوفود الأجنبية التي تزور المعتقلات كل فترة بقضية الاعتقال الإداري، وبالتالي تسليط الضوء عليها ونقلها للعالم.


وعادة ما تتخذ سلطات الاحتلال إجراءات عقابية ضد المعتقلين المقاطعين لمحاكمها كالحرمان من الزيارة، وتجديد الاعتقال الإداري لهم.


وكان المعتقلون الإداريون اتخذوا موقفا جماعيا يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).


والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.


وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات المعتقلات، بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.


وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية؛ وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة، ووصلت في بعض الحالات إلى سبع سنوات كما في حالة المناضل علي الجمال.


المصدر: "وفا"

منوعات

السّبت 14 مايو 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة رئيسة وزراء نيوزيلندا بكوفيد-19

ويلينغتون -  (أ ف ب) -أعلن مكتب رئيسة وزراء نيوزيلندا السبت أن رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، التي أشيد بجهود حكومتها في مكافحة الجائحة، مصابة بكوفيد-19.


وقالت الحكومة في بيان إن الأعراض التي تبدو عليها طفيفة وبأنها ستخضع للحجر المنزلي لسبعة أيام.


وأرديرن عزلت نفسها منذ الأحد الماضي عقب إصابة شريكها كلارك غيفورد بالفيروس، وكان يُفترض أن تستأنف مهامها البرلمانية الإثنين.


طبقت نيوزيلندا إجراءات من الأكثر صرامة لمكافحة تفشي الجائحة في 2020. وسجلت 892 وفاة بالفيروس هي من بين أدنى المعدلات في الدول المتطورة.


غير أنها شهدت عودة لمتحورة الفيروس أوميكرون منذ تخفيف القيود في آذار/مارس. وتُحصى إصابة أرديرن بين أكثر من 50 ألف إصابة سُجلت الأسبوع الماضي.
ونشرت أرديرن على إنستاغرام صورة لاختبار كوفيد الإيجابي الذي أجرته.

عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

تركيا تهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا الى الحلف الاطلسي

اسطنبول -  (أ ف ب) -اعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  عن معارضته انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، ما يهدد بعرقلة العملية التي تستلزم إجماع دول الحلف.


وأعلن وزيرا خارجية السويد وفنلندا أن البلدين يعتزمان إجراء محادثات مع تركيا السبت في برلين بعد معارضة الرئيس التركي انضمامهما المحتمل.
وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي لفرانس برس "ستتاح فرصة مناقشة ترشح السويد المحتمل" مع نظيرها التركي خلال اجتماع غير رسمي مقرر لوزراء الناتو دعيت اليه السويد وفنلندا.


وقالت الوزيرة "آمل أن نحصل دائمًا على رسائل إيجابية من جميع الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو. وكثير من الحلفاء الثلاثين اعربوا علنا عن دعمهم القوي للسويد وفنلندا. ... لم ترسل لنا الحكومة التركية هذا النوع من الرسائل بشكل مباشر".


خلال مؤتمر صحافي في الوقت نفسه في هلسنكي أعلن وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو نيته "مواصلة المباحثات" مع وزير الخارجية التركي. وقال "أعتقد أننا بحاجة إلى التحلي بالصبر في هذه العمليات وأن نعلم أن الأمر لا يمكن إنجازه في يوم واحد ... فلنأخذ الأمور خطوة بخطوة "، مشيرًا إلى أن فنلندا لم تعلن بعد عن ترشيحها رسميًا.


قال اردوغان الجمعة "ليس لدينا رأي إيجابي". وأوضح للصحافيين أنه لا يريد أن يرى "تكرار الخطأ نفسه الذي ارتكب عندما انضمت اليونان".
وأضاف في ختام صلاة الجمعة في اسطنبول "نتابع حاليا التطورات المتعلقة بالسويد وفنلندا، لكن ليس لدينا رأي إيجابي لأنهم ارتكبوا خطأ في الناتو في ما يتعلق باليونان من قبل ضد تركيا".


وأضاف "لا نريد ارتكاب خطأ ثان".


كما اتهم ستوكهولم وهلسنكي "بإيواء إرهابيين من حزب العمال الكردستاني" الذي تعتبره تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة منظمة ارهابية.
يلقي هذا الإعلان فتورا على العملية التي دعمها حتى الآن معظم أعضاء الأطلسي والأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الذي قال إنه مستعد لاستقبالهما "بحرارة".


عندما تتقدم دولة جديدة بطلب الانضمام، يتطلب الأمر موافقة أعضاء الحلف بالإجماع على دعوتها للانضمام.


أعربت فنلندا سابقًا عن ثقتها في الدعم التركي: بعد التباحث في الموضوع مع اردوغان مطلع نيسان/أبريل اعتبر نظيره الفنلندي سولي نينيستو على تويتر أن "تركيا تدعم أهداف فنلندا".
وسيتم المصادقة رسميا الأحد بعد اجتماع لمجلس حكومي على ترشح فنلندا للانضمام الى الاطلسي المدعوم من الرئيس ورئيسة الوزراء.
ومهد تقرير رسمي سويدي الجمعة الطريق لانضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي ما ضاعف التوقعات الإيجابية قبل قرار الدولة الاسكندنافية وجارتها الفنلندية في الأيام المقبلة.
كما تحادث الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة لأكثر من نصف ساعة مع رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، حسبما أعلنت واشنطن.
وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الخميس أن الولايات المتحدة ستدعم طلب عضوية كل من السويد وفنلندا.
من جانبها أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون أوروبا كارين دونفرايد الجمعة أن هناك "دعمًا قويًا" لانضمام هذين البلدين إلى الحلف وأنه سيتم القيام بما هو لازم "لتوضيح موقف تركيا" حول هذا الموضوع.


كانت موسكو قد شجبت مسبقًا قرارًا من شأنه أن يشكل "بالتأكيد" تهديدًا لروسيا وستكون له "عواقب (...) على الهيكلية الأمنية الأوروبية ككل".
منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، بذلت أنقرة قصارى جهدها للحفاظ على علاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا اللتين يعتمد عليهما اقتصادها بشكل وثيق.


حتى أنها استضافت محادثات بين اوكرانيا وموسكو مرتين في آذار/مارس في أنطاليا (جنوب) ثم اسطنبول.


وقال سونر كغابتاي المحلل في معهد واشنطن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن هذا الموقف "قد يجعل تركيا تظهر داخل الناتو كدولة موالية لروسيا مثل المجر في أوروبا".


وأضاف "قد تكون أسبابها مشروعة لكن ذلك سيساهم في الإضرار بصورة أنقرة داخل الناتو" معتبراً أن هذه الاعتراضات "كان ينبغي التفاوض عليها في جلسة مغلقة".


بعد البقاء لعقود خارج التحالفات العسكرية أصبحت هلسنكي وستوكهولم، وكلاهما من دول عدم الانحياز، على استعداد للإعلان رسميًا عن ترشحهما للانضمام الى حلف شمال الأطلسي، كنتيجة مباشرة للغزو الروسي لأوكرانيا.


ووفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، بات نصف نحو عشرة ملايين سويدي الآن يؤيدون الانضمام إلى الحلف، وهي نسبة ترتفع إلى الثلثين إذا انضمت فنلندا أيضًا.


وفي فنلندا التي لها حدود مشتركة طولها 1300 كيلومتر مع روسيا، يرغب أكثر من ثلاثة أرباع السكان البالغ عددهم 5,5 ملايين نسمة في الانضمام إلى الناتو.


من المقرر أن يشارك وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في اجتماع غير رسمي في برلين نهاية الأسبوع (السبت والأحد) مع نظرائه في دول الاطلسي.
والهدف من الاجتماع بحسب الوزارة هو تقييم "الأعمال الجارية" داخل التحالف. ويرجح أن يكون الفيتو التركي ضد توسيع الحلف مطروحًا على الطاولة.

منوعات

السّبت 14 مايو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة.. المتهم بإطلاق النار داخل مترو نيويورك يدفع ببراءته

نيويورك -  (أ ف ب) -دفع متّهم أُلقي القبض عليه بزعم إطلاقه النار على 10 أشخاص داخل مترو نيويورك الشهر الماضي، ببراءته الجمعة من تهمة الإرهاب في محكمة فدرالية.


وقُبض على فرانك جيمس البالغ 62 عاما بعد يوم على اعتداء 12 نيسان/أبريل الذي وقع داخل قطار مزدحم في محطة مترو بروكلين.


ويُزعم أن جيمس فجّر عبوتين دخانيّتَين داخل إحدى المقطورات قبل أن يبدأ بإطلاق النار على الركاب مع وصول القطار إلى المحطة.



وأصيب عشرة أشخاص بجروح جرّاء الاعتداء إضافة إلى 20 آخرين بسبب حالة الذعر والتدافع.


وتمكّن جيمس من الفرار من مكان الحادث حيث طاردته الشرطة يوما كاملا، قبل أن تنجح في إلقاء القبض عليه في أحد شوارع مانهاتن.


وتهمة الإرهاب الفدراليّة، في حال ثبوتها، عقابها السجن مدى الحياة. كما يواجه جيمس اتّهامات في ولاية نيويورك تتعلّق بالاعتداء.
وقبل الاعتداء، نشر جيمس مقاطع فيديو له على موقع يوتيوب وهو يلقي خطابات سياسية طويلة منتقدا عمدة نيويورك.
وحُدد موعد مثوله المقبل أمام المحكمة في 25 تموز/يوليو.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

1187 شخصًا غادروا غزة عبر حاجز "إيرز" الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم - نشرت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني، صباح السبت، إحصائية حركة التنقل عبر منفذ بيت حانون شمال قطاع غزة خلال الأسبوع الماضي (8 وحتى 13 مايو/ أيار 2022).


وأوضحت الإحصائية أن إجمالي المغادرة عبر منفذ بيت حانون خلال الأسبوع الماضي بلغت 1187 مغادرًا، فيما بلغ عدد الوصول 1089 وافدًا.


وأشارت إلى أن المغادرين توزعوا إلى 926 مواطنًا و143 أجنبيًا، و118 من فلسطينيي الداخل.


وذكرت هيئة المعابر أن أعداد الوافدين لغزة عبر منفذ بيت حانون توزعت بين 885 مواطنًا، و171 أجنبيًا، و29 من فلسطينيي الداخل، إضافة إلى أربع وفيات كانت تتلقى العلاج في مستشفيات الضفة والداخل المحتل.


يشار أن حاجز بيت حانون يقع في أقصى شمال قطاع غزة وهو منفذ حدودي يفصل بين القطاع والأراضي المحتلة عام 48.

عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تفرض عقوبات جديدة تستهدف مقربين من بوتين

لندن -  (أ ف ب) -فرضت بريطانيا  حزمة جديدة من العقوبات استهدفت شخصيات قريبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتهمهم بأنهم يُموّلون أسلوب حياته "الفاخر"، وذلك ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.


ومن بين الأشخاص الاثني عشر المستهدفين بهذه العقوبات، زوجته السابقة ليودميلا أوشيريتنايا وألينا كابييفا لاعبة الجمباز الأولمبية السابقة التي أشارت الحكومة البريطانيّة في بيان إلى "مزاعم بأنّ لها علاقة شخصيّة وثيقة ببوتين".


وشكّلت بريطانيا جزءًا من جهد دولي لفرض عقوبات على روسيا تشمل تجميد أصول وحظر سفر وعقوبات اقتصاديّة أخرى، منذ أن أمر بوتين بمهاجمة أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وقالت وزيرة الخارجيّة البريطانيّة ليز تراس في البيان "نحن نكشف ونستهدف الشبكة الخفيّة التي تدعم أسلوب الحياة الفاخر لبوتين، ونُشدّد الخناق على دائرته المقرّبة".


وأضافت "سنُواصل تطبيق عقوبات على كلّ من يساعد ويتواطأ في عدوان بوتين".


وقالت الخارجيّة البريطانيّة في البيان "في الواقع، يعتمد بوتين على شبكته وعائلته وأصدقاء طفولته وعلى نخبة مختارة استفادت من سلطته وتدعم في المقابل أسلوب حياته".
ومن بين المستهدفين بالعقوبات البريطانية إيغور بوتين ورومان بوتين، وهما ابنا عم الزعيم الروسي، وكذلك ألكسندر بليخوف وهو "صديق مقرب" له، يسيطر على شركة "فايتِل ديفيلوبمِنت كورب".
وقال مسؤول بريطاني لصحافيين مشترطا عدم كشف اسمه "حدّدنا عشرات المليارات من الأصول" المرتبطة بمقربين من بوتين.
وأضاف أن المملكة المتحدة استهدفت الآن "تقريبا جميع الأفراد والكيانات الذين تم تقييمهم على أنهم الأقرب منه (بوتين)، لكننا بالطبع سنُواصل" الجهود.
وكانت تراس دعت الجمعة، خلال اجتماع مع نظرائها في مجموعة السبع في ألمانيا، إلى تسليم "مزيد من الأسلحة" لأوكرانيا في مواجهة روسيا، مطالبةً بفرض عقوبات جديدة على موسكو.
وقالت "مهمّ جداً في الوقت الحالي مواصلة الضغط على فلاديمير بوتين من خلال إمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة وزيادة العقوبات" ضدّ الكرملين.

عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

دول عربية وغربية تعزي الإمارات بوفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

دبي -  (أ ف ب) -نعت دول عربيّة وغربيّة رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفّي الجمعة عن 73 عامًا.

وجّه الرئيس الأميركي جو بايدن تحيّة لذكرى الشيخ خليفة، قائلا إنّه كان "شريكًا وصديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة". أضاف "سنكرّم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتَي وشعبَي الولايات المتّحدة والإمارات العربيّة المتّحدة".

نعى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الشيخ خليفة، وقال إنّ "الاتّحاد الأوروبي يكرّم إرثه وقيادته التي أصبحت بموجبها الإمارات رائدة التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي".

قدّمت فرنسا تعازيها إلى الشعب الإماراتي بوفاة الشيخ خليفة. وقالت الخارجية الفرنسيّة في بيان "نشيد بتمسّكه الكبير بالاستقرار والسلام في المنطقة والعالم"، مشيدةً أيضًا بدوره "في الشراكة الاستراتيجيّة بين فرنسا والإمارات".

أعلنت وكالة الأنباء السعوديّة أنّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووليّ عهده الأمير محمد بن سلمان تلقّيا "ببالغ الحزن وعظيم الأسى" نبأ وفاة الشيخ خليفة.
وأكّد البيان أنّ "المملكة العربيّة السعوديّة وشعبها يشاطرون الأشقاء في دولة الإمارات العربيّة المتحدة أحزانهم".

كتب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تغريدة "تلقّينا نبأ وفاة أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإنّي أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة".

قالت الملكة اليزابيث الثانية في رسالة تعزية إنّ الراحل "كرّس حياته لخدمة شعب الإمارات العربيّة المتّحدة ولعلاقته بحلفائه وأصدقائه، وسيظلّ طويلا في أذهان كلّ من يعمل من أجل الاستقرار الإقليمي والتفاهم بين الأمم".

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إنّه "حزين" لوفاة الشيخ خليفة، واصفًا إيّاه بأنه "رجل دولة عظيم وقائد ذو رؤية، ازدهرت العلاقات الهنديّة-الإماراتيّة في ظلّ حكمه".
قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في تغريدة إنّه "حزين للغاية لسماع نبأ وفاة" الشيخ خليفة، مضيفًا "فقدت الإمارات زعيمًا ذا بصيرة وفقدت باكستان صديقًا عظيمًا".

نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ خليفة.
وقال السيسي في تغريدة إنّ الشيخ خليفة كان "صديقًا مخلصًا في كلّ الظروف والأحوال".

نعى الديوان الملكي الأردني الشيخ خليفة في بيان معربًا "عن تأثّر جلالة الملك عبدالله الثاني وحزنه الشديد، وشعب المملكة الأردنيّة الهاشميّة بهذا المصاب الجلل".

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إنّه يتقدّم "باسم حكومة إسرائيل وشعبها" بالتعازي للإمارات.
نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الشيخ خليفة، بحسب وكالة الأنباء "وفا"، متقدّمًا "بأسمى عبارات التعازي القلبيّة والمواساة الأخويّة" للإمارات.

عربي ودولي

السّبت 14 مايو 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر: الحكم بسجن الأمين العام السابق للاتحاد العام للعمال بسبب تهم فساد

الجزائر  -  (أ ف ب) -وُضع الأمين العام السابق للاتّحاد العام للعمّال الجزائريّين، عبد المجيد سيدي السعيد، وهو أحد المدافعين عن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، رهن الحبس الموقّت الخميس، إثر الاستماع إليه في "قضايا متعلّقة بالفساد"، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الجزائريّة مساء الجمعة.


ونقلت الوكالة عن مصدر قضائي أنّ قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد في الجزائر العاصمة أصدر مساء الخميس أمرًا بإيداع سيدي السعيد رهن الحبس الموقّت.


واستنادا إلى المصدر نفسه، كان سيدي السعيد قد مثُل في وقت سابق "أمام وكيل الجمهورية لذات المحكمة رفقة نجلَيه للاستماع إليهم حول قضايا متعلّقة بالفساد".


وقد أمر قاضي التحقيق بإيداع أحد نجلَي سيدي السعيد الحبس الموقّت، بينما وُضِع ابنه الآخر قيد الرقابة القضائيّة.


ومنذ بداية الحركة الاحتجاجيّة ثم استقالة بوتفليقة، استقال المقرّبون من الأخير من مناصبهم الواحد تلو الآخر، وبينهم سيدي السعيد الذي أمضى نحو 22 عاما على رأس الاتّحاد العام للعمّال الجزائريّين.


وكان سيدي السعيد يتعرّض لاحتجاجات داخلية إذ ظلّ مدّة طويلة أحد أبرز المدافعين عن بوتفليقة.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ: نرحب بمشاركة الجهات الدولية في مجريات التحقيق باغتيال أبو عاقلة

رام الله - "القدس" دوت كوم - رحب حسين الشيخ عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح، بمشاركة كل الجهات الدولية في مجريات التحقيق باغتيال الصحفية الزميلة شيرين أبو عاقلة.


وقال الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، إنه يمكن لتلك الجهات التواصل مع النيابة العامة الفلسطينية صاحبة الاختصاص، التي أصدرت يوم أمس تقريرها الأولي.


واعتبر أن ما حصل في تشييع جثمانها أبو عاقلة أمس من قبل قوات الاحتلال يعزز موقفنا الرافض لمشاركة إسرائيل في هذا التحقيق. كما قال.




منوعات

السّبت 14 مايو 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تسجل 21 وفاة بكوفيد وتكافح تفشي الفيروس

سيول -  (أ ف ب) -أحصت كوريا الشماليّة السبت 21 وفاةً جديدة سببها "حمّى'' وأكثر من نصف مليون شخص مريض في أنحاء البلاد، وذلك بعد يومين على إعلانها عن أولى حالات الإصابة بكوفيد-19.


ورغم تفعيلها "نظام أقصى درجات الوقاية الوبائية الطارئة" لإبطاء انتشار الفيروس بين المواطنين غير الملقحين، تسجل كوريا الشمالية عشرات آلاف الحالات يوميا.


يوم الجمعة وحده "أصيب أكثر من 174,440 شخص بحمى، تعافى منهم 81,430 على الأقل وتوفي 21 على مستوى البلاد"، حسبما ذكرت الوكالة الرسمية الكورية الشمالية.


وكانت السلطات أكدت الخميس رصد المتحورة أوميكرون الشديدة العدوى في بيونغ يانغ، وأمر الزعيم كيم جونغ أون بفرض إغلاق في كل أنحاء البلاد.


وكان ذلك أول تأكيد رسمي لحالات إصابة بكوفيد، وأظهر فشل إجراءات إغلاق استمرت عامين بتكلفة اقتصادية باهظة منذ بدء انتشار الوباء.
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية إن "إجمالي عدد الأشخاص المصابين بحمى منذ أواخر نيسان/أبريل حتى 13 أيار/مايو تجاوز 524,440"، مع 27 وفاة في المجموع.


ولم يحدد التقرير ما إذا كانت حالات الإصابة والوفيات الجديدة مرتبطة بكوفيد-19، لكن الخبراء يقولون إن البلاد ستواجه صعوبة بالغة في إجراء اختبارات وفحوص على هذا النطاق.


وقال تشوينغ سيونغ-تشان من معهد سيجونغ "ليس من المبالغة الاعتبار أن حالات +الحمى+ هذه هي كوفيد-19، بالنظر إلى عدم قدرة كوريا الشمالية على إجراء اختبارات".


وتابع "قد يكون العدد الفعلي لحالات كوفيد أعلى من أرقام الحمى بسبب العديد من الحالات التي لا تظهر عليها أعراض" مضيفا أن وتيرة انتشار العدوى تزداد "بسرعة كبيرة".


عقدت كوريا الشمالية اجتماعا ثانيا للمكتب السياسي ترأسه الزعيم كيم جونغ أونغ أون، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.


وقال إن "انتشار مرض خبيث يمثل اضطرابا كبيرا في بلدنا منذ تأسيس جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية إلى جانب انتشار كوفيد-19".


وناقش كبار مسؤولي البلاد في الاجتماع "توفير أدوية احتياطية" وسبل أخرى "للحد من خسارة الأرواح البشرية"، بحسب الوكالة.


والنظام الصحي في كوريا الشمالية متداع، ويعد من الأسوأ في العالم، ويفتقر للأدوية الضرورية والمعدات اللازمة، بحسب خبراء.


وفي غياب لقاحات مضادة لكوفيد أو للأدوية المضادة للفيروس أو القدرة على إجراء فحوص على نطاق واسع، يحذر الخبراء من أن كوريا الشمالية سوف تلاقي صعوبة كبيرة في التصدي لتفش واسع.
أعلن كيم السبت أن كوريا الشمالية ستطبق النموذج الصيني في إدارة المرض.
وقال "من الجيد التعلم على أرض الواقع من النجاحات المتقدمة والغنية في مكافحة الوباء والخبرة التي اكتسبها بالفعل الحزب والشعب الصيني في مكافحة الوباء الخبيث"، على ما ذكرت وكالة الأنباء.
والصين، القوة الاقتصادية الكبيرة الوحيدة في العالم التي لا تزال تطبق سياسة "صفر كوفيد"، تصارع حاليا بؤر تفش عدة لأوميكرون. وتفرض تدابير إغلاق على مدن كبرى مثل شنغهاي.
ورفضت كوريا الشمالية في السابق عروضا من الصين للقاحات المضادة لكوفيد، وكذلك من منصة كوفاكس التي تشرف عليها منظمة الصحة الدولية.
قالت بكين الخميس إنها على استعداد لمساعة بيونغ يانغ، كما أعلنت كوريا الجنوبية الجمعة استعدادها لإرسال لقاحات إلى جارتها الشمالية إذا قبلها نظام كيم.
وتشير تعليقات كيم إلى أن الشمال "سيتبنى نهج الصين في محاربة الفيروس والقاضي بإغلاق مناطق"، على ما يرى الاستاذ في جامعة دراسات كوريا الشمالية يانغ مون-جين.
كما تكشف أن كيم "سيحاول الحصول على إمدادات من الصين التي أبدت علنا استعدادها لتقديم مساعدة وقائية للشمال".
رغم تفشي كوفيد أظهرت صور الأقمار الاصطناعية أن كوريا الشمالية استأنفت أعمال البناء المتوقفة منذ وقت طويل في مفاعل نووي.
وقال جيفري لويس من معهد ميدلبري للدراسات الدولية في تغريدة على تويتر السبت "لا يسعني أن أحدد متى سيكون المفاعل جاهزا للعمل، لكنه سيكون أكبر بعشر مرات تقريبا عن المفاعل في يونغبيون".
وبالتالي فإنه سينتج بلوتونيوم للاسلحة النووية أكثر بعشرة أضعاف، كما قال، مضيفا "من شأن ذلك أن يفي بتعهد كيم زيادة عدد الأسلحة النووية".
حذرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من أن كيم يستعد لإجراء تجربة نووية أخرى، قد تكون السابعة للنظام، ويمكن أن تحدث في أي وقت.
ونبه محللون إلى أن كيم قد يسرع خططه للتجارب النووية في محاولة "لتشتيت انتباه" سكان كوريا الشمالية عن تفش كارثي لكوفيد-19.

منوعات

السّبت 14 مايو 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

20 أيار موعد رحلة "بلو أوريجن" السياحية السادسة إلى الفضاء

واشنطن -  (أ ف ب) -حددت شركة "بلو أوريجن" الجمعة العشرين من أيار/مايو الجاري موعداً للرحلة المقبلة لصاروخها التي ستضم ستة ركّاب من بينهم أول امرأة مولودة في المكسيك تذهب إلى الفضاء.


ومن المقرر أن يقلع الصاروخ في الثامنة والنصف صباحاً (13,30 ت غ) من غرب تكساس، وهي الرحلة المأهولة الخامسة التي تنظمها الشركة المملوكة لللملياردير جيف بيزوس إلى الفضاء.


وستكون في عداد السياح الستة ضمن الرحلة كاتيا إتشاساريتا المولودة في غوادالاخارا بالمكسيك. وهذه المهندسة التي أتت إلى الولايات المتحدة في سن السابعة، وتبلغ اليوم 26 عاماً، ستصبح أيضاً أصغر أميركية تذهب إلى الفضاء، وهي تحظى برعاية برنامج "سبايس فور هيومانيتي" الذي يهدف إلى إتاحة الرحلات الفضائية للجميع. ووقع الاختيار عليها من بين سبعة آلاف مرشّح.


كذلك تضم الرحلة فيتور كورّيا إيسبانيا الذي سيكون ثاني برازيلي يذهب إلى الفضاء.
ويحمل صاروح "بلو أوريجن" ركابه إلى ما بعد خط كارمان الذي يُعتبر الحد الفاصل بين المجالين الأرضي والفضائي بحسب المعايير المعتمدة دولياً، ويقع على ارتفاع 100 كيلومتر. ولا تدوم الرحلة سوى نحو عشر دقائق.
ويُسمح للركاب بأن يفكّوا أحزمة الأمان وينفصلوا عن مقاعدهم ليطفوا بضع لحظات في حالة انعدام الوزن والاستمتاع بالنظر إلى الأرض من الفضاء عبر نوافذ كبيرة.
وليس معروفاً الثمن الذي يدفعه سياح الفضاء لقاء تذاكر للمشاركة في رحلات "بلو أوريجن".
وشارك جيف بيزوس نفسه في الرحلة المأهولة الأولى لصاروخ "نيو شيبرد" في تموز/يوليو 2021. ومن أبرز من شاركوا في الرحلات اللاحقة الممثل وليام شاتنر الذي جسد شخصية الكابتن كيرك في مسلسل "ستار تريك" الشهير، ولورا شيبرد تشرشلي، ابنة آلن شيبارد، أول أميركي صعد إلى الفضاء.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

وقفات احتجاجية في أميركا تنديدًا بجريمة إعدام أبو عاقلة

نيويورك - "القدس" دوت كوم - تتواصل في الولايات المتحدة الأميركية منذ أيام وقفات احتجاجية، تنديدا بجريمة اعدام الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال تغطيتها لاقتحام جنين الأربعاء الماضي.


ونظمت في مدينتي نيويورك ونيوجرسي وقفات تنديدا بهذه الجريمة، وللضغط على الادارة الأميركية بتشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة الجناة، والدفاع عن حقوق الفلسطينيين في ظل ما يتعرضون له من انتهاكات إسرائيلية متواصلة.


وتتواصل الاحتجاجات المنددة باستشهاد ابو عاقلة، في ظل دعوات لأبناء الجالية للمشاركة في فعاليات احياء ذكرى النكبة 74، التي من المقرر ان تنظم في سانت لويس بولاية ميزوري ودالاس بولاية تكساس وديربورن بولاية ميشيغان وفي لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا، وفي شيكاغو بولاية الينوي.


كما نظم المجلس الفلسطيني الأميركي في شيكاغو وقفة احتجاجية تنديدا بجريمة اعدام أبو عاقلة.


وشارك في الفعالية رؤساء منظمات ونشطاء من مختلف مؤسسات مدينة شيكاغو، والقيت خلالها كلمات عديدة من بينها كلمة المجلس الفلسطيني الأميركي ألقاها اسامة ناصر، الذي طالب بمحاكمة قوات الاحتلال الإسرائيلي، الذين أعدموا الشهيدة أبو عاقلة أمام محاكم دولية وأميركية.


وختمت الفعالية بإضاءة شموع، ورفعها تحت صورة الشهيدة أبو عاقلة.


وفي السياق، تم إطلاق حملة ضخمة لجمع التواقيع وارسال رسائل عبر المواطنين الأميركيين ونشطاء السلام وابناء الجاليات للرئيس الأميركي جو بايدن والكونغرس بشقيه (مجلس النواب والشيوخ) ووزارة الخارجية الأميركية تطالبهم بتحقيق العدالة للصحفية الفلسطينية أبو عاقلة.


وانتشرت دعوات موسعة بضرورة الإسراع في إرسال رسائل الكترونية (أهم طرق الاحتجاج في الولايات المتحدة) لأعضاء الكونغرس، والخارجية، والبيت الأبيض، لوقف الانتهاكات الاسرائيلية الجسيمة بحق الصحفيين، وحقوق الانسان التي ترتكب ضد الفلسطينيين.


وطالبت الرسالة الكونغرس اقناع الخارجية الأميركية بفتح تحقيق عاجل، والسعي لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال أبو عاقلة، التي تحمل الجنسية الأميركية، ودعوة مكتب حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة لإجراء "تحقيق مستقل وشفاف".

ـــــــــــ


المصدر: "وفا"

أقلام وأراء

السّبت 14 مايو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

توديع شيرين بكل ما تستحقه من تكريم ..!!

حديث القدس
كان تشييع جثمان الشهيدة شيرين ابو عاقلة بالأمس، تعبيرا جماهيريا عن تقديرها واحترامها والدور القوي الذي كانت تقوم به، فلقد احتشد جمهور كبير ضم عددا من كبار المسؤولين والقناصل والسفراء من معظم دول العالم، وتعالت هتافات الشباب بالتحية لها وللشعب الفلسطيني وحقوقه ومستقبله، في مشهد نادر لم تشهد القدس مثيلا له الا قليلا كيوم وداع القائد الشهيد فيصل الحسيني.
وكالعادة في مثل هذه المناسبات تدخلت قوات الاحتلال واعتدت على المشاركين بالرصاص وقنابل الغاز وغير ذلك ، كما اعتقلت عددا من المشيعين، وكانت الصور الوطنية والاعلام الفلسطينية هي التي اثارتهم وكذلك هتافات الشباب من المشاركين بالتشييع وكانت كلها مع الوطن وضد الاحتلال.
لقد اغتال الاحتلال شهيدة الكلمة الصادقة والصورة المعبرة والصادمة له ولكل ممارساته التي اثبتها بالأمس ايضا لدى عملية التشييع بتدخله البشع حتى ضد رفع الصور.
الرحمة للشهيدة شيرين والعزاء لكل اهلها ومحبيها والخزي والعار للاحتلال الذي ادانت جريمته كل المؤسسات الدولية والقانونية والعشرات من الدول المختلفة، وسيظل اسم شيرين صوتا مدويا ضد الاحتلال، وخالدا في تاريخ شعبنا، ونموذجا قويا للمرأة الفلسطينية. وقد ادركت القيادة هذا الموقف وقام الرئيس عباس بتوديع الشهيدة والقاء كلمة مؤثرة كما جرت لجثمانها مراسم توديع رسمية تليق بها وبما تستحقه فعلا.

سئمنا البيانات ايها الاتحاد الاوروبي!!
اكد الاتحاد الاوروبي في بيان له ان الاستيطان يتعارض مع القانون الدولي وادان موافقة الاحتلال على خطط تطوير اكثر من 1400 وحدة استيطانية، وتوسعة ما اسماه بالمستوطنات غير القانونية، وكأن هناك مستوطنات قانونية واخرى غير قانونية.
في المقابل وفي اليوم نفسه الذي صدر فيه البيان الاوروبي، صادقت لجنة تابعة لما يسمونه «الادارة المدنية في جيش الاحتلال» على مخططات استيطانية جديدة تشمل نحو اربعة الاف وحدة جديدة في مستوطنات قائمة فعلا بالضفة، وهذا الموقف لم يعجب المستوطنين الذين يطالبون بالمزيد من الاستيطان والدعم له.
وباختصار فان بيانات الاتحاد الاوروبي وغيره من المؤسسات الدولية لا يغير ولا يؤثر في مخططات الاحتلال، ونحن الفلسطينيين سئمنا من سماع مثل هذه البيانات ولم تعد تثير فينا اي اهتمام ولا نتوقع اي رد فعل واقعي وعملي من الاحتلال عليها، وستتواصل جرائم الاستيطان والتهجير ومصادرة الاراضي، كما هي، وكأن بيانا لم يصدر وكأن الموقف الاوروبي اللفظي هذا غير موجود اطلاقا.
الجميع يعرف، ايها الاتحاد الاوروبي، ان الاستيطان يتعارض مع القانون الدولي وكل القوانين الانسانية الاخرى، والمطلوب اتخاذ خطوات عملية لوقف هذه الجرائم وليس مجرد تكرار البيانات التي لا قيمة عملية لها.

أقلام وأراء

السّبت 14 مايو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

شيرين ... صوت فلسطين !

بقلم: ڤيدا مشعور/رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة"-الناصرة
بعد أكثر من أسبوع بقليل من الاحتفال بـ "يوم حرية الصحافة العالمي" (يوم الثلاثاء الماضي) وفي كلمتي التي نشرتها يوم الجمعة الماضي كتبت أنني أنعى إليكم حرية الصحافة. واليوم نزيد عليها: اليوم ننعى إليكم الصحافة والصحفيين الفلسطينيين الذين قتلوا منذ عام 2000 وأصبح عددهم 55 باستشهاد الصحفية الفلسطينية اللامعة شيرين أبو عاقلة، التي قُتلت برصاصة الغدر أثناء الاقتحام الإسرائيلي لمخيم جنين الساعة 6:13 دقيقة صباحاً يوم الاربعاء الماضي... بعد أن خصّت تلفزيون "الجزيرة" بآخر رسالة: "أنا في الطريق إلى هناك نوافيكم بالتفاصيل"...
أما الخبر الأخير فكان خبر استشهادها... بعدها بدقائق... استشهاد الصحفية المهنية والمخلصة لمهنتها، صاحبة التغطية الميدانية الرائعة والوجه النظيف للأخبار والصوت الصارخ للحقيقة وحامل الوقائع التي يحاول البعض إخفاءها.
لقد كانت مسيرتها الصحفية ذهبية وانجازاتها تعدت حدود الشعب الفلسطيني بحيث لم يعد بالإمكان تصور الأخبار دون تقاريرها المهنية كمنبر ووسيلة ومرآة لمعاناة الفلسطينيين من ظلم الاحتلال مما جعلها تتربع على مكانة مميزة لدى الأوساط الإعلامية محلياً وعالمياً وعلى قلوب الناس...
صوت فلسطين الصارخ هو "شيرين" التي أحدثت ثورة في مجال التقارير الميدانية التلفزيونية باعتراف الجميع. هي أساس مسيرة النجاح لمجتمع واعٍ وعصري رأيناه واضحاً حيث جمعت فيه كافة اختلاف السياسات الفلسطينية والحكومات العربية وحوّلتها لشعب واحد..
رحم الله الإعلامية شيرين أبو عاقلة...

أقلام وأراء

السّبت 14 مايو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

انسانية الصحافة

بقلم: العقيد لؤي ارزيقات
المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية
استشهدت شيرين ابو عاقلة الصحفية التي رسخ اسمها في عالم الصحافة وبين الناس وفي اروقة صاحبة الجلالة وطُبعت صورتها في اذهان الاطفال والرجال والنساء وانتظرتها امهات الشهداء واخوات الاسرى وزوجات المصابين .
جمعت الصحافة في جسد انسانة فدفعتها انسانيتها لإيصال رسالتها للعالم عبر صياغتها برسائل احترافية وجسدتها في عقل فلسطينية نقلت حكايتها للعالم و تنقلت في كل الميادين وتواجدت في كل الاحداث.
اقترب الموت منها مرات ومرات ولكنها هربت منه ايضا مرات ومرات وكانت تنجو بأعجوبة في اللحظات الاخيرة، فعلمت ان الصورة مستهدفة والكلمة مستهدفة وجسد الصحفي مستهدف وصوته وكاميرته وقلمه، فعرفت كيف تحمي نفسها . لكن اليوم غدرها قناص قاتل واصابها في رأسها وعقلها الذي اوجعهم وفضحهم بكلمات ابتكرها وتحدث بها لسانها .
"شيرين" ابنة القدس التي احبت ازقتها وشوارعها وعشقت جدرانها وجلساتها على عتبات الاقصى وكنيسة القيامة واشتاقت لها كنيسة المهد كلما تأخرت قليلا للحضور لمهد السيد المسيح عليه السلام . واحبتها رام الله واحتضنتها جبال نابلس ورافقتها نسمات بحر يافا وسار الى جانبها حمام السلام في طرقات الخليل وناداها واجبها الصحافي الى مخيم جنين الذي لا تكتمل نضالاته الا بنقل صورتها الحقيقية للعالم والتركيز على جرائم الاحتلال وبشاعته وما يخطط لفعله بهذا المخيم الصابر.
"شيرين" خرجت باكرا لنقل الصورة لكل الانسانية فكان الموت ينتظرها على يد قناص حاقد بعد ان جابت البلاد شرقا وغربا وهي تحكي قصة ارض سُرقت واغتصبت بقوة السلاح وشعب سُلبت حقوقه. فلم يصدق أحد خبر استشهادها، لأننا اعتدنا على سماع اخبار الشهداء منها ولم نتوقع ان نسمع عنها .
عم الحزن فلسطين بل والعالم اجمع وحزن الاسرى وعائلاتهم لأنها الصوت الذي ساندهم وقص حكاياتهم والتقت امهاتهم فرسمت الابتسامات على وجوههن وعلى وجوه الاطفال في الشوارع والطرقات .
باغتتها رصاصات الغدر فقتلتها ولكنها لم تقتل تاريخها وصوتها وصورتها التي رسخت في اذهاننا كما رسخت فلسطين في قلوبنا وعقولنا .

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام رفضا لاعتقالهما الإداري

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ73، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم الـ38، رفضا لاعتقالهما الإداري.


وقال نادي الأسير، إن الأسير عواودة يواجه وضعا صحيا خطيرا، وتتضاعف هذه الخطورة مع مرور الوقت، ومع رفض الاحتلال الإسرائيلي حتى اللحظة الاستجابة لمطلبه، وإنهاء اعتقاله الإداري.


وأضاف، إن إدارة سجون الاحتلال أعادته الأربعاء الماضي إلى سجن "عيادة الرملة" بعد أن نقلته مؤخرا إلى مستشفى "أساف هروفيه" جراء تدهور وضعه الصحي، لافتا إلى أن محكمة الاحتلال طلبت بفحصه مجددا، وإصدار تقرير طبي لفحص إمكانية نقله إلى المستشفى مجددا.


ولفت الى أن الاحتلال ينتظر أن يصل عواودة إلى حالة يكون فيها أقرب إلى الموت، كي يقرر الاحتلال نقله إلى المستشفى مجددا، حيث أن الخطورة التي وصل لها (ليست كافية) بالنسبة له ليتم نقله إلى المستشفى، مؤكدا أن هذا جزء من الجريمة الممنهجة التي ترتكب بحقه، كما جرى مع أسرى سابقين خاضوا إضرابات عن الطعام.


وتتعمد إدارة سجون الاحتلال باستخدام عملية النقل المتكرر بحقه للتنكيل به، عدا عن جملة من الأدوات التنكيلية الممنهجة منها: عزله في ظروف قاسية وصعبة داخل زنازين مجردة من أي من المقتنيات، إضافة إلى حرمانه من زيارة العائلة، واستخدام أساليب نفسية للضغط عليه وثنيه عن الاستمرار في إضرابه.


يذكر أن عواودة اعتقل في تاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري مدته ستة أشهر، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الخامس، بينها ثلاثة اعتقالات إدارية، وهو متزوج وأب لأربعة بنات، ونتيجة لاعتقالاته المتكررة، لم يتمكن من استكمال تعليمه، (تخصص علم اقتصاد).


فيما، يواصل المعتقل رائد ريان (28 عاما)، إضرابه عن الطعام لليوم 38 على التوالي رفضا لاعتقاله الإداري، ويعاني من آلام في الرأس، والمفاصل، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.


وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت ريان في الثالث من تشرين الثاني 2021، وحولته للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وعند اقتراب انتهاء مدة اعتقاله، تم تجديدها لأربعة أشهر إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام، علما أنه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرا رهن الاعتقال الإداري.


المصدر: "وفا"

أقلام وأراء

السّبت 14 مايو 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين تنجب أيقوناتها

بقلم:جواد بولس
قُتلت شيرين أبو عاقلة، صباح يوم الاربعاء الفائت، على أرض مدينة جنين الفلسطينية؛ وكانت قد وصلتها كي تغطي، لصالح فضائية الجزيرة، عملية اجتياح أحد أحياء المدينة من قبل قوة تابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي. لقد ارتقت بعد أن اخترقت خوذتَها رصاصةٌ أطلقها قناص إسرائيلي تعمّد، وفقًا لجميع البراهين والقرائن والأدلة، قتلها. ومنذ انتشار نبأ الفاجعة تحاول إسرائيل التهرب من مسؤوليتها عن عملية اغتيالها، بيد أن شهادات العديدين من شهود العيان الذين كانوا على مقربة منها وفي مكان الجريمة، تؤكد أن عناصر جيش الاحتلال هم من أطلقوا النيران باتجاهها وتسببوا بقتلها.
من الواضح أن إسرائيل ستحاول، بشتى الوسائل والادعاءات، التملص من تبعات هذه الجريمة؛ لا سيما بعد أن شاهد زعماؤها ردات الفعل الجماهيرية الغاضبة التي اجتاحت، لا ساحات فلسطين وحسب، بل الكثير من مدن وعواصم العالم؛ وسمعت سيل شجوبات المسؤولين السياسيين في العديد من الدول العربية والغربية على حد سواء، واستنكارات رؤساء معظم المؤسسات الحقوقية والمدنية في المجتمع الدولي.
من السابق لأوانه أن نتكهن كيف ستتداعى فصول هذه المأساة بعد أن تجف الدموع في المآقي، وعند وقوع الفاجعة المقبلة؛ ولكننا، رغم رجوح التوقعات بأن "ضمير العالم" الغائب عن فلسطين المحتلة منذ عقود لن يصحو بسبب ولادة ايقونة فلسطينية جديدة، سوف تبقى مشاهد آلاف المواطنين وهم يجتاحون شوارع وميادين المدن الفلسطينية، مدعاة للدهشة، ووقودًا يتخزّن في مراجل شعب انتفض باكيًا على ما كانت شيرين ابو عاقلة تعنيه في حياتها بالنسبة لهم.
لم يكن سهلًا عليّ أن أستوعب حجم ردّات فعل الناس وحزنهم المتهاوي بعفوية صادقة منذ شيوع نبأ الوفاة ؛ خاصة وأن فلسطين متمرسة بتوديع شهدائها، ومنهم من سقطوا وهم يؤدون واجبهم الاعلامي.
في البداية عزوت حالة الكآبة الشديدة التي أصابتني وأقعدتني، طيلة ذلك النهار، في البيت، إلى كوني أعرف شيرين شخصيًا منذ بداية عملها الصحفي، وقيامها بتغطية العشرات من القضايا التي تابعتها في مسيرتي، وإلى تراجيدية موتها ؛ لكنني سرعان ما تنبهت أن القصة ليست أنا ولا هم، بل هي شيرين: تلك الفتاة المقدسية الوادعة التي كبرت على طريق الآلام، وكيف أسكنها الناس في عيونهم، وكيف عاشت بهدوء في قلوبهم.
لم تكن مشاهد العزاء ووداع الجثمان في جنين ونابلس ورام الله والقدس وغيرها من المواقع، هنا وفي الخارج، متوقعة ولا مسبوقة أو مفهومة ضمنيًا، خاصة اذا تذكّرنا أن الضحية هي صحفية وأنثى ومسيحية.
قد يحسب، في عرف العادة، جميع الشهداء سواسية في الرحيل وفي القصيدة والدعاء، ولكن ليس في فلسطين، فحين ينهمل الدمع من عيون الأمهات الماجدات الصابرات في أزقة مخيم جنين على فراق "حفيدة المريمات"، تمّحى كل المسافات وتصبح شيرين الفلسطينية خنجرًا من نور مغروس في خاصرة القهر.
وكذلك عندما يسير الرجال وراء رايات وصور "أخت انطون" هاتفين لروحها الطاهرة، ترقص النجوم في سماء الشرق وينخرس الجهل؛
وعندما يحكي الشيخ الثقة كيف بكت أخته رحيل شيرين الايقونة، تخاف الشياطين ويصحو في فلسطين شعب الجبارين.
إنّهم، في إسرائيل، يخافون هذا العرس؛ بينما يحسب حلفاء إسرائيل، من عرب ومسلمين وغرب، حساباتهم ويخشون أن تنفجر الحناجر وتصير مناجل، والأكف أبسطة من ريح.
تتحدث الأخبار عن أن جهات دولية عديدة توجهت إلى حكومة إسرائيل وطالبتها بضرورة إجراء تحقيق في حادث مقتل شيرين أبو عاقلة ونشر نتائجه علنًا. وقد ذكرت المواقع موقف الخارجية الأميركية التي قال متحدثها الرسمي في تغريدة له: "نشعر بالحزن الشديد، وندين بشدة مقتل الصحفية الأميركية شيرين ابو عاقلة، في الضفة الغربية. يجب أن يكون التحقيق فوريًا وشاملًا ويجب محاسبة المسؤولين".
لا أثق بجميع هذه البيانات التي تمليها قواعد البروتوكولات الديبلوماسية وحاجة بعض الزعماء لتخدير شعوبها، لا سيما أولئك الذين يتشدقون بدفاعهم عن الحريات الأساسية، وبضمنها حرية الصحافة وسلامة الصحفيين.
وكي لا نطيل الحديث في هذه الجزئية، يكفينا أن نستحضر موقف الادارة الاميركية ازاء مقتل المسن المواطن الفلسطيني، عمر أسعد، قبل أربعة شهور بالتحديد، ومطالبتها اسرائيل بالتحقيق في الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه. فحينها، وعلى أثر افتضاح وقوع تلك الجريمة، أعلن الناطق باسم نفس وزارة الخارجية الأميركية، على أن "الوزارة على دراية بموت الفلسطيني الأميركي ، عمر أسعد، الذي يبلغ من العمر ثمانين عامًا، بعد اعتقاله وتكبيل يديه على أيدي سلطات الاحتلال الاسرائيلي.. لقد وجهت استفسارًا الى الحكومة الاسرائيلية بشأن ملابسات وفاة عمر أسعد ونحن بانتظار الرد" .
هل تتذكرون تفاصيل تلك المأساة ؟ لقد مرّت أربعة أشهر عليها ولم تتخذ أميركا اية خطوة باسم الحقيقة أو دفاعًا عن حقوق مواطنيها. فهل هناك من يعتقد أن هذه الأميركا سوف تغيّر جلدها وتتحرك بسبب اغتيال أيقونة فلسطينية اسمها شيرين، فقط لأنها تحمل الجنسية الأمريكية أيضًا؟
لو سئلت لنصحت أصحاب المصلحة والشأن بأن يرفضوا كل محاولات اقامة أية لجنة تحقيق، ولنصحت في نفس الوقت باعداد ملف فلسطيني يوثّق لعملية الاغتيال بصورة مهنية ومتكاملة والذهاب فيه إلى المحاكم الدولية والأمريكية؛ فمجرد القبول بفكرة اقامة اية لجنة تحقيق سيثير الشك في هوية القاتل، وهم عناصر جيش الاحتلال، ويضعضع صحة الرواية الفلسطينية، وهي واضحة وضوح الدم الذي سال من رأس شيرين.
أصغيت لعشرات المواطنين والمواطنات الذين شرقوا بدموعهم وهم يحاولون أن يصفوا مزايا شيرين التي عرفوها ؛ وسمعت شعراء حوّلوا حزنهم عليها شعرًا يبكي "العكاز والحجرا"، حتى جاءت ابنة مخيم جنين السيّدة أم أحمد فريحات، ولخصت لنا أهم فصول هذه الحكاية؛ فشيرين، كما حكت دموع الناس، كانت واحدة من أهل هذه الأرض، الى جانبهم ساعة يخوضون معاركهم، وتنبش، مثلهم، بأظافرها، الأنقاض لتخرج ضحاياهم من تحتها. وكانت تعطش مثل أفقر وأصلب البسطاء ولا تجد نقطة ماء لتشربها، وتلتحف ترابهم برضا وتحتضن أوجاعهم وتنام، جنبًا الى جنب، على شوكهم.
كنت أسمع "ام أحمد" بصمت باك، وبجانبي تجلس ابنتي وصديقاتها، وقد "تولى الدمع عنهن الجوابا"، فلما هتفت أم أحمد "من جنين الأبية طلعت شمعة مضوية/ يا شباب الله الله، هاي شيرين مش حيا لله" نظرت نحوهن وسألت ابنتي، لماذا هي بالذات ؟ ماذا كانت تعني لكن ؟
حبست أنفاسها برهة؛ ثم انطلقت وكأنها تستعيد ماضيًا يسكنها بين الجفون، فقالت: "إنها أيقونة جيلنا؛ لقد وعينا على طلّاتها كفرس أصيلة تتنقل من موقع إلى آخر وهي محملة بهم فلسطيني صادق. كانت صحفية مهنية بدون ابتذال وكان الحزن في عينيها رسائل وفاء تنقلها باسم كل حر ومقاوم لظلم الاحتلال. فلسطينية بدون نواقص ولا زوائد، حتى أننا لم نكن، قبل استشهادها، نعرف أنها قد ولدت في عائلة مسيحية". قالت هذه الجملة بصوت خافت وكدليل على أصالة شيرين، وصمتت ثم أكملت: "كما وأنها كامرأة كانت لنا قدوة في الشجاعة وفي كبريائها الواثقة.. لقد كنا مرارًا نقف أمام مرايانا ونقلدها ممسكين ميكروفوناً وهميًا ومرددين: "معكم شيرين أبو عاقلة، الجزيرة، من القدس المحتلة"؛ ثم أنهت وقالت : "كنا، أنا وأبناء جيلي، إناثًا وذكورًا، نحلم أن نصير مثلها". وتمنت، بصوت مخنوق ،ألا يذهب موتها سدىً وتمتمت من قصيدة الشاعر درويش: "تُنسى كأنك لم تكن/ تُنسى كمصرع طائر / ككنيسة مهجورة تُنسى/ كحُب عابر ، وكوردة في الليل ...تُنسى". وبكت.
للحقيقة، أنا أيضًا أخاف من الآتي، وأشك فيما اذا سيؤدّي موت شيرين إلى تغيير في سياسات الدول تجاه الاحتلال الاسرائيلي وموبقاته، أو إلى هزة في وسائل الاعلام العربية والعالمية، أو حتى إلى الكشف عن القاتل؛ لكنني على ثقة أن ما شاهدناه، بعد موتها في فلسطين وغيرها، سيبقى نذورًا مدفونة في الصدور وفي الأرض ولسوف يصير ذات فجر وعودًا وعواصف مهما طال ظلم وظلام الاحتلال وطفَح بطشه.

أقلام وأراء

السّبت 14 مايو 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

"آلان هارت" بين فلسطين والصهيونية

بقلم:بكر أبو بكر
آلان هارت، الصحافي والاعلامي البريطاني الشهير ،عرفناه نحن المنخرطين بإطارات الثورة الفلسطينية أو مثلي في اتحاد الطلاب آنذاك،من خلال كتابه المعنون "ياسر عرفات إرهابي أم صانع سلام". وهو الكتاب الصادر عام 1984م، ولهذا الصحفي التقدمي جولات وصولات مشهودة مع الحق سواء في فيتنام أو في منطقتنا، وما ميزه هو مناصرة القضية الفلسطينية ورفض الفكر الصهيوني برمته وباعتباره عبئا على الانسانية، وانه المخرب لليهود والذي سيؤدي لزيادة ما يسمى "معاداة السامية" لهم.
يأتي "آلان هارت" (1942-2018م) كواحد من المفكرين والصحفيين المناصرين أو المهتمين بمنطقتنا أمثال "باتريك سيل" والذي كان له كتاب"الأسد، الصراع على الشرق الأوسط" (عام 2007م)، أيضًا "مايلز كوبلاند" وكتابه المعنون: لعبة الأمم (1970م)، و"أريك رولو" صاحب كتاب أبوإياد صلاح خلف فائق الشهرة المعنون: فلسطيني بلا هوية (صدر عام 1978م).
في كتاب "آلان هارت" الشهير عن الرئيس الشهيد "أبوعمار"، يروي المؤلف قصة الفدائي والقائد الشهيد عرفات البطولية، ويقول:"كيف قاتل عرفات ليس بهدف تحرير فلسطين وحسب، ولكن قاتل أكثر من أجل إبقاء القضية الفلسطينية حيّة، حيث حاولت أنظمة الحكم العربية أولاً وإسرائيل ثانيا تصفيتها وشطبها من الخارطة".
ويقول أيضًا أن "عرفات هو رجل الأسرار، فلو لم يُحِط نفسه بالغموض، لما تمكن النجاة من المحاولات العديدة للنيل من حياته". وفي مقدمة الكتاب يوضح آلان هارت كيف ولماذا استطاع أن يكون أول غريب يكتسب ما يكفي من ثقة الرئيس الراحل ياسر عرفات، ليتمكن من الخوض في أعماق شخصيته، حيث استطاع الكاتب أن يجري معه ما يزيد على 200 ساعة من المحادثات المسجلة.  
وخلال أعوام خمسة من العمل المرهق، وبعد 20 عامًا من كتابه عن الرئيس الخالد ياسر عرفات، أصدر 3 أجزاء من كتابه الضخم المعنون "الصهيونية.. العدو الحقيقي لليهود".
يعرف الكاتب والاعلامي الشهير "آلان هارت"، كتابه المثير عن الصهيونية واليهود، عبر دعاية ساخرة على أنه الكتاب الذي لا يريدون أن تقرأه، ويعني بذلك أن كل من لا يريدون إظهار الحقيقة حول قضية فلسطين وتوضيح الفرق بين اليهودية والصهيونية لا يريدون أن يتم نشر هذا الكتاب الذي يهدف الى توضيح ما كان يحدث فعلاً مقابل ما تخترعه الصهيونية من أساطير.
"آلان هارت"، المفكر والصحفي العميق يعرّف بأنه الخبير بقضية فلسطين والشرق الأوسط لأربعين عامًا متصلة عدا عن عمله الإعلامي في قناة (بي بي سي) وغيرها.
وإن كنّا سنتحدث عن بعض مقاطع الكتاب المثير حول الصهيونية واليهود، فإنه من المهم معرفة أن الرجل قد تعب في آخر حياته فقدم كتاب استقالته حرفياً. وفيه قال: “إنني أنسحب من ميدان معركة النضال بحثاً عن حقيقة التاريخ فيما يتصل بصنع وإدامة الصراع في وحول فلسطين”. فلماذا فعل ذلك؟ حسب رأي هارت، فإن الكفاح من أجل العدالة في فلسطين هو “مهمة مستحيلة”.
وحسب الكاتب د. لورنس دافيدسون- الذي ردّ عليه رافضًا منطق استقالته-، فلقد نحى"هارت" باللائمة في النصر الصهيوني في الحرب الدعائية على الافتقار إلى الدعم المالي لأولئك الذين يحاولون الكتابة والتحدث عن العدالة الفلسطينية، ويسوق مقارنة بينهم وبين حالة الكتاب الصهاينة والمنافحين عنهم، الذين يتمتعون تقريباً بتدفق أموال غير محدودة.
وبغض النظر عن استقالته وأسبابها وربما لشعوره بالمرارة الحقيقية، قبل سنوات قليلة من وفاته (وقعت الاستقالة عام 2013 وتوفي عام 2018م) فإن كتابه الضخم باجزائه الثلاثة مما يستحق القراءة أوالاطلاع عليه أوعلى أجزاء منه لمن لا يُقبل على القراءة العميقة والواسعة.
ومما كتب عن الكتاب وخاصة بقلم د. علي السيد يمكننا الإشارة لملامح من هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة كالتالي:
عن عنوان الكتاب يقول هارت: "إن ما نشهده في العالم اليوم، على صعيد الشعوب إن لم يكن على صعيد الحكومات هو مدٌّ هائل مُعادٍ لإسرائيل، إنه ليس مُعادياً للسامية بل مُعارضٌ لإسرائيل، تُثيره سياسة هذه الاخيرة الإجرامية وأفعالها".
وحين يأتي للتعريفات يقول: ما التعريف الدقيق للصهيونية؟ الصهيونية هي القومية، إنها القومية ذات الطراز الاستعماري الجديد المُتبّنى من قبل بعض اليهود والتي خلقت دولة لبعض من اليهود من خلال تطبيق سياسة التطهير العرقي.
ويتابع هارت عن سبب قوله إن الصهيونية واليهودية متضادتان كلياً:"اليهودية، كما الإسلام والمسيحية تحمل في جوهرها.. وهنا نتكلّم عن اليهودية المعاصرة وليس صيغها القديمة التي حملت كثيراً من المعاني الدنيئة، ولكن اليهودية المعاصرة تحمل في جوهرها كما في الديانتين الأُخريين مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية، لكن الصهيونية شوّهت كل تلك الأخلاقيات وأظهرت إزدراءً كاملاً."
ويشير الكاتب إلى ما قاله "جون ميرشيمر" و"ستيفى والت" في كتابهما "اللوبي الإسرائيلي وسياسة الولايات المتحدة الخارجية"، أن الانحياز الكامل وغير المشروط للدولة العبرية ليس فى مصلحة الولايات المتحدة كما أنه ليس في مصلحة أي فرد في هذا العالم بمن فيهم اليهود الذين يعيشون في كل بقعة فيه، إلا أن مؤلف هذا الكتاب يرى أن اللوبي الصهيوني وليس الإسرائيلي هو الذي يحرك السياسة الخارجية الأميركية.
يرى هارت أيضًا في الجزء الأول (الطبعة الانجليزية الاولى في عام 2005) من كتابه أن الإرهاب الصهيوني كان مسؤولاً عن التطهير العرقي الذي تعرض له العرب الفلسطينيون، وأن بقاء إسرائيل لم يكن أبداً معرضاً للخطر من جانب القوة العسكرية العربية مجتمعة. وهو ما يتفق مع ما كتبه المفكر الإسرائيلي "أيلان بابيه" تحت عنوان "التطهير العرقي" الصادر بالعربية عام 2007م. وفي الحقيقة أيضًا فلقد قام "بابيه" نفسه بتقديم الجزء الثاني للكتاب الصادر عام 2007م.
ولقد وجدت في قراءاتي الأخيرة ما يتفق مع هذه المحصّلة والنتيجة فيما كتبه المفكر العربي الفلسطيني منير شفيق بكتاب من "جمر الى جمر" بتدوين وتحرير نافذ أبو حسنة عام 2021م.
لنعد ل"آلان هارت" فهو يقول أن: المد اليهودى القومي الحالي في شكله الاستعماري الطائفي الذي سعى إلى انشاء وطن قومي لليهود في قلب العالم العربي عن طريق الإرهاب والتطهير العرقي لا يعدو إلا أن يكون شكلاً من أشكال السخرية والاحتقار للقيم والمُثُل الأخلاقية لليهودية.
ويستطرد الكاتب قائلاً: إن مؤيدى "إسرائيل" - سواء أكانوا على صواب أم خطأ - يدمجون كلاً من اليهودية والصهيونية معاً حتى يتمكنوا من الادعاء بأن الانتقاد الذي يوجه إلى دولة إسرائيل الصهيونية هو مظهر من مظاهر العداء للسامية.
لذا هو يرى بوضوح أن اليهودية والصهيونية السياسية نقيضان ومتعارضان تماماً والتعرف على الفارق بينهما هو المفتاح لفهمهما الكامل:
1- بناءً على كل الحقائق: لماذا من الممكن أن يعارض الإنسان الصهيونية بمشروعها الاستعماري دون أن يكون معادياً للسامية (معاداة اليهود) بأي شكل من الأشكال؟.
2- لماذا يعدّ من الخطأ أن نلوم جميع اليهود في كل مكان على الجرائم التي ترتكبها القلة القليلة من الصهاينة المتشددين في فلسطين التى أصبحت "إسرائيل" الصغرى ثم "إسرائيل" الكبرى بعد ذلك؟.
حين يأتي على ذكر الأميركان يقول آلان هارت، أن الكثير من الأميركيين لا يريدون معرفة ما حدث تماماً مثلما لا يريدون معرفة ما حدث للهنود الحمر(السكان الأصليين) الذين كانوا يعيشون في أميركا، وما حدث لهم على أيدي آبائهم وأجدادهم.
وما يذكره بالمجلد الثاني كما قرأ د. علي السيد بكتابه، فإن الجيوش العربية لم تكن لديها القوة الكافية لهزيمة "إسرائيل" بعد إعلانها ("الاستقلال"-هو احتلال فلسطين) من جانب واحد عام 1948. هذا علاوة على أن الأنظمة العربية لم تكن تهدف إلى كسب الحرب بقدر ما كانت تمارس عملية دعائية، الأمر الذي كان بمثابة هدية قدمت للصهيونية.
ويستعرض الكاتب أيضاً كيف أن الصهيونية العالمية تمكّنت من تضليل قادة كل من: بريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى الصقور في الولايات المتحدة وإيهامهم بأن الرئيس جمال عبد الناصر عدو للغرب وذلك في الوقت الذي كان يسعى فيه للتوصل إلى تسوية للخلافات مع "إسرائيل" منذ وصوله إلى السلطة.
في الجزء الثالث من كتابه، أفرد هارت مساحة خاصة لمناقشة الدور الذي لعبه الرئيس الخالد ياسر عرفات في إعادة القضية الفلسطينية إلى واجهة الاهتمام في العالم، بعدما حاولت إسرائيل والأوساط الصهيونية والمتحالفة معها إغلاق ملف القضية الفلسطينية بعد العام 1948.
ويصل إلى نتائج منها أن الدول الغربية الكبرى مارست سياسة الكيل بمكيالين في الشرق الأوسط، حيث تغاضت عن احتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة، وعن مصادرة واستيطان الأراضي الفلسطينية، كما قامت بحماية إسرائيل بالمعنى المادي والدبلوماسي، وبالتالي خلقت سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، فأصبحت إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم القادرة على انتهاك القانون الدولي والإفلات من العقاب.
وفي مقال قرأناه ل"هارت" معنون: هل تطلق اليهودية الصهيونية؟
يكتب قائلا: "فمنذ البدء أكدت الآلة الصهيونية على الخدعة الكبرى والهراء الدعائيّ القائل بأن فلسطين "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، ولذلك يمكنني القول – دون خوف من التناقض – أن الصهيونية، التي تأسست على إدراك أنكَ قد تضطر للجوء إلى التطهير العرقي لتحقيق أهدافك، لم تكن تمتلك أبدًا بوصلة أخلاقية".
مضيفًا أنه: "يمكن التكهن أيضًا بأن اكتشاف أغلبية كبيرة من اليهود الإسرائيليين للبوصلة الأخلاقية سوف يعني نهاية الصهيونية في فلسطين التي أصبحت إسرائيل، وبالتالي نهاية الصهيونية. لماذا؟"
ليجييب قائلًا:"لأن هذا الاكتشاف سيمثل اعترافًا بالخطأ الذي ارتكبته الصهيونية بحق الفلسطينيين، وقبولاً بضرورة تصحيح الخطأ، لكن الصهيونية لن تقوم بذلك أبدًا.. أبدًا."
ويفسر الكاتب النظرة لكثير من يهود العالم حول وهم وخرافة "أرض الميعاد" بالقول: "يرى كثير من يهود أوروبا وأميركا أن الصهيونية لا تعني أكثر من ممارسة اليهود من كل مكان حقهم في العودة إلى أرض الأجداد التي منحهم الله إياها (لن أتطرق هنا لحقيقة أن إسرائيل/ فلسطين ليست موطنًا لأسلاف معظم اليهود في العالم اليوم)، أو بعبارة أخرى: ليس لدى يهود أوروبا وأمريكا أدنى فكرة أن الصهيونية هي عملية تطهيرٍ عرقيٍّ قائمة."
وفي تساؤل يطرحه هو ذاته يقول: لماذا يجب أن تفك اليهودية ارتباطها بالصهيونية؟
ليرد بالقول أن: "جزء من الإجابة هو أن مصداقية اليهودية تقوضت بازدراء الصهيونية لقيمها ومبادئها الأخلاقية، وبهذا المعنى يمكن القول إن الصهيونية تشكل تهديدًا لبقاء اليهودية. كما لوحظ أن مؤسسي الصهيونية كانوا علمانيين، واهتمامهم الوحيد باليهودية كان منحصرًا في استغلالها دينيًّا."
أما الجزء الآخر من الإجابة القصيرة فيقول: "ألمحتُ إليه في عنوان كتابي “الصهيونية: العدو الحقيقي لليهود”، وهي الرسالة التي يؤكدها اليوم ارتفاع المد العالمي المناهض للإسرائيلية، الذي يعتبر أحد مظاهر القلق والغضب من غطرسة الدولة الصهيونية (لا اليهودية)، وليس أحد مظاهر معاداة السامية (التحيز ضد اليهود لمجرد أنهم يهود)، كما يعتبره نتنياهو وذوي النزعة الفاشية الجديدة، ويرجع ذلك إلى أن المزيد والمزيد من أتباع كل الأديان والمعتقدات،بما في ذلك عدد قليل – لكنه متزايد – من اليهود، بدأوا يرون إسرائيل على حقيقتها؛ "ظالمة وليست مظلومة".

أقلام وأراء

السّبت 14 مايو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا الفلسطينيون وحدهم يدافعون عن المسجد الأقصى؟

بقلم:إبراهيم أبراش

منذ النكبة في مثل هذا الشهر قبل 74 عاماً، بل قبل ذلك منذ صدور "وعد بلفور" عام 1917 والفلسطينيون مسلمون ومسيحيون يدافعون عن القدس والمسجد الأقصى كمكان عبادة يخص جميع المسلمين ويستشهدون ويعانون وحدهم.
ما يسمى العالم الإسلامي والعالم العربي لم يتحرك عندما أعلن الاحتلال القدس عاصمة له ولم يتحرك عندما قررت واشنطن نقل سفارتها إلى القدس، ولم يتحرك وهما يشاهدان المستوطنين وجنود الاحتلال يقتحمون المسجد الأقصى ويمارسون طقوسهم الدينية فيه، ولم يتحرك ولا يبدو أنه سيتحرك والحكومة الإسرائيلية الحالية تعلن رسمياً تبنيها لمخطط تقسيم المسجد الأقصى وتشجع المستوطنين على اقتحامه لبناء هيكلهم المزعوم مكانه.
لم نسمع من العالم الإسلامي والعربي الرسمي، سوى كلمات شجب وتنديد خجولة وتهديدات جوفاء وفارغة بالرد إذا ما تمادى العدو في عدوانه على القدس والأقصى ! ولا ندري ماذا ينتظرون وما مفهوم التمادي؟ فهل هناك عدوان وانتهاك للمقدسات أكثر مما جرى ويجري في القدس والأقصى وقبلهما في الحرم الإبراهيمي في الخليل؟ وما جدوى الدعوة لتشكيل "جيش الأقصى" وهناك جيوش 57 دولة إسلامية وعربية، وقد سبق وأن شكلت إيران "جيش القدس" بالإضافة إلى مئات آلاف المقاتلين في الجماعات الإسلاموية؟ وأين سيرابط هذا الجيش ومن سيقوده؟ وما هي مصداقية دعوات التهديد والوعيد لإسرائيل بينما غالبية الدول الإسلامية لها علاقات دبلوماسية معها وبينهم اتفاقات أمنية وتعاون عسكري، بل لم تفكر دولة واحدة من هذه الدول بقطع علاقتها مع إسرائيل أو سحب سفيرها من تل أبيب؟ حتى منظمة التعاون الإسلامي التي تأسست عام 1969 للدفاع عن القدس وحماية المقدسات الإسلامية لم تدعو حتى لمؤتمر لمناقشة ما يجري في القدس والأقصى! وكذلك الحال مع جامعة الدول العربية.
ولماذا يسمح الفلسطينيون لدولة الاحتلال أن توظف محاولات تهويد القدس واقتحام الأقصى للتغطية على أصل القضية والصراع وهو الاحتلال لكل فلسطين ومشاريع الاستيطان المتواصلة في كل ربوع الضفة، كما جرى ويجري من تحويل التصعيد العسكري على غزة للفت الأنظار والتغطية على جوهر القضية وعلى ما يجري في الضفة والقدس؟.
نعم، على الفلسطينيين الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى في قلبه لأنه جزء من فلسطين والواجب الوطني يحتم عليهم الدفاع عنه كما يدافعون عن أي جزء من وطنهم المحتل، ولكن المسجد الأقصى يخص كل المسلمين وإن كان مقدساً بالفعل عندهم فعليهم حمايته أو يتوقفوا عن الحديث عن قدسية القدس والأقصى ويعيدوا النظر في نصوصهم وروايتهم الدينية التي تتحدث عنهما، ويتوقفوا عن لوم الفلسطينيين وانتقادهم وتوجيه الاتهامات لهم بالتقصير والتخلي عن حقوقهم وأراضيهم.
لا نروم مما سبق تحويل الصراع مع الاحتلال إلى صراع بين الديانتين الإسلامية واليهودية وقد حذرنا من هذا الأمر لأنه يخدم العدو أكثر مما يخدم القضية الفلسطينية وقضية القدس والأقصى، كما لا نقصد الاستبعاد الكلي للخيار العسكري مع الاحتلال.
لا نُنكر وجود جانب ديني للصراع ولا نتجاهل أهمية توظيف البعد الديني لصراعنا مع الاحتلال في سياق مشروعنا الوطني التحرري، ولكن ما نرمي إليه من هذا المقال ومقالات سابقة، هو كشف زيف أصحاب الخطاب الديني المتباكين على القدس والأقصى الذين يوظفون هذا الموضوع والقضية الفلسطينية بشكل عام لخدمة مصالحهم ومشاريعهم الخاصة بل بعضهم يتواطأ مع إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، كما نحذر من توظيف المقاومة والجهاد بدون رؤية واستراتيجية وطنية.
كل التحية والاحترام لأهلنا في القدس والمدافعين عن المسجد الأقصى بصدورهم العارية مسلمين ومسيحيين وكل التقدير والاحترام للشعوب العربية التي لم تتخلى عن شعب فلسطين ولم تبخل عليه بالمساعدة قدر استطاعتها، وبئس من يتحدثون باسم (الأمة العربية) و (الأمة الإسلامية) من أمراء ورؤساء وقادة وأحزاب، الشيعة منهم والسنة، الذين ينطبق على موقفهم من إسرائيل وما يجري في القدس المثل العربي: (أشبعتهم شتماً وفازوا بالإبل).
[email protected]

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مشعل لـ "القدس": القدس والأقصى أصبحا عنوان الصراع وجريمة اغتيال أبو عاقلة كشفت هشاشة الاحتلال

خـــاص "القدس" دوت كوم - أجرى اللقاء محمد أبو خضير- قال خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج، إن القدس والمسجد الأقصى أصبحا عنوان الصراع الملهب والمحفز، وأن الاعتداء على جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة وضرب المشيعين في جنازتها هو عمل همجي بشع، يعكس العقدة الإسرائيلية من رفع العلم الفلسطيني ويدل على همجية وضعف وخواء هذا الاحتلال.  




وقال مشعل في لقاء خاص مع "القدس" عبر سكايب: الجريمة لم تبدأ بالاعتداء على الجنازة والمشيعين وإنما منذ استهداف صحفية متميزة ذات شعبية ومصداقية وحضور فلسطيني وعربي ودولي منذ أكثر من 25 عامًا، والجريمة مستمرة منذ ولادة هذا الاحتلال الغاصب لأرضنا وحقوقنا في جنين والقدس وكل ربوع الوطن.


ونقل مشعل عبر "القدس" التعازي لعائلة أبو عاقلة وللجزيرة والإعلام الفلسطيني الذي يقوم بدوره الوطني بكشف وفضح جرائم وانتهاكات الاحتلال بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا.


وقال: إن اغتيال شيرين أبو عاقلة شهيدة الوطن والكلمة الحرة التي عرفناها عبر شاشة "الجزيرة" تحمل روح وهموم ونبض الوطن ورسالة القضية والقدس إلى كل العالم، قتل شيرين ليس جريمة الاحتلال الأولى، ولكننا على قناعة بأن هذا الاحتلال سيدفع الثمن، ودماء هؤلاء الشهداء الذين ارتقوا في جنين ومن بينهم شيرين لن تذهب  هدرًا.


وأضاف: زادت الجريمة بشاعة باعتداء قوات الاحتلال على نعش ومشيعي شيرين أبو عاقلة في محاولة لصد وكتم الصوت الذي فضح الاحتلال قبل وبعد استشهادها مما جعل صوتها وصورتها ورسالتها تصل إلى كل أرجاء العالم، ورفعت من رمزيتها لتصبح أيقونة الإعلام الفلسطيني والعربي والعالمي في هذا الصراع وتلاحقهم حتى وهي في نعشها. 


وفيما يلي نص اللقاء:          


س: على ماذا يدلل هذا الاعتداء على الجنازة ومشيعي شيرين أبو عاقلة برأيكم؟ ومواصلة استهداف جنين ومخيمها؟


ج: لا شك أن الاعتداء على الجنازة وضرب المشيعين هو عمل همجي بشع، يعكس العقدة الإسرائيلية من رفع العلم الفلسطيني، ويدل على همجية وضعف وخواء، ويدل على أن هذا الكيان هش يخشى ظله، فيلاحق المقاومين والإعلاميين كما حدث في جنين بقصف منزل بالصواريخ وإصابة 13 فلسطينيًا وحرق منازل واعتقال الأخ محمود الدبعي واستهداف سيارات الإسعاف والممرضين وأخذهم رهائن.                  

             
   الالتفاف الجماهيري


س:ما هو تفسيركم لهذا الالتفاف الجماهيري الفلسطيني حول الإعلامية الشهيدة شيرين أبو عاقلة ؟


ج: شيرين جسدت رسالة وهموم وتطلعات شعبها ونقلتها عبر "الجزيرة" للعالم، فقام الاحتلال باغتيالها ثم حاول التنصل من جريمته  فحدث العكس، فمنذ اغتيالها قبل ثلاثة أيام واسمها وجنازتها التي تمر عبر المدن والقرى والمخيمات حتى وصولها القدس يدوي ويفضح جريمتهم فأصبحت تؤرقهم كما كانت وهي حية.

س: استشهاد شيرين أبو عاقلة وحد جميع الحركات والفصائل الوطنية والإسلامية التي نعتها وأصدرت البيانات وحملت السلاح في جنازتها وودعتها في جنين ورام الله والقدس، كيف يمكن البناء على هذه الأجواء الوحدوية لانهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية؟


ج: صحيح ولكن صور الوحدة الفلسطينية موجودة ومتعددة وإن كانت هناك صورة غائبة نرجوا أن تكتمل، ولكن منذ مطلع القرن العشرين صور الوحدة لكل مكونات الشعب الفلسطيني بين كافة محافظات الوطن من شماله إلى جنوبه وبين المسلمين والمسيحيين وبين التيارات الفلسطينية المختلفة وبين الداخل والخارج الفلسطيني هي كثيرة، وحتى عندما يختلف أبناء شعبنا في السياسة في الميدان يلتقون ويلتحمون ويختلط الدم الفلسطيني الفتحاوي مع الحمساوي والجهاد والجبهتين وكل الفصائل، فعندما يتعرض شعبنا للعدوان يدرك ويصطف الجميع في خندق واحد ضد هذا الاحتلال الغاصب لارضنا ومقدساتنا، ويدرك الجميع أن عدونا مشترك ومعركتنا واحدة.

إنهاء الإنقسام 


س: شعبنا يتطلع إلى الصورة السياسية وإنهاء الانقسام؟


ج: صحيح هذا ما عملنا عليه، وبعد معركة سيف القدس العام الماضي، التي ألهبت المشاعر الفلسطينية، وأثبتت أننا قادرون بإذن الله على هزيمة هذا الاحتلال وتطهير أرضنا وقدسنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، لا شك أنه نقلنا إلى بيئة مختلفة لا زلنا نعيش في ظلالها، وما جرى في شهر رمضان الأخير وتزامنه مع الأعياد اليهودية، الأمر الذي أشعل مواجهة بسبب سياسيات الاحتلال الظالمة بقيادة بينيت والحكومة الأكثر تطرفًا والتي عمدت على التصعيد لتصنع لها شعبية وحضورًا عبر استهداف مقدساتنا وأقصانا وقدسنا وعلى حساب الحق الفلسطيني بدأت في المسجد الأقصى ثم في كنيسة القيامة في محاولة للتلاعب بحقوقنا ومقدساتنا، فهب شعبنا في وجهها مما اجبرها على التراجع.


واعتقد أنه تراجع إسرائيلي تكتيكي وأنه مازال الاستهداف للمسجد الأقصى المبارك قائمًا والاقتحامات مستمرة والاعتداء على المصلين والمعتكفين والمعتكفات وعلى الأحياء المقدسية مثل حي الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة وغيرها مستمرًا، وكذلك على المصلين في كنيست القيامة في أحد الشعانين وسبت النور نحن شعب واحد بكل مكوناته، وجنازة شيرين أبو عاقلة جسدت هذه الوحدة.


ومنذ أكثر من 100عام وشعبنا موحد، يختلف ببعض المحطات ولكن بفضل الله موحد خاصة في مكوناته الدينية، نحن شعب قوي وموحد تجلى ذلك في جنازة شيرين أبو عاقلة، واعتقد أن هذه الوحدة الفلسطينية الداخلية رسالة للقادة وممثلي الشعب، فما الذي يوحد شعبنا؟، أكيد هو النضال والصمود والمقاومة والمواجهة المفتوحة مع الاحتلال، في حين السياسة والمفاوضات تقسمنا وتبعدنا عن بعضنا البعض.                            


 ما بعد الجريمة


س: ما العمل بعد هذه الصورة الوحدوية في التعامل مع جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة؟


ج: بكل صور الوحدة التي تجلت في استشهاد وجنازة شيرين، اجل نحن مدعوون جميعاً كقادة وكوادر في الداخل والخارج الى تتويج ذلك بوحدة سياسية فلسطينية بنظامنا السياسي الفلسطيني يجمع الداخل والخارج وفي كل المؤسسات الوطنية الفلسطينية ، في منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة لنكون على قلب رجل واحد وفق برنامج سياسي واحد على رأسه المقاومة لكنس الاحتلال .


س: اغتيال الاحتلال لشيرين أبو عاقلة حاز على شجب عربي ودولي وعالمي كيف يمكن تسخير ذلك التوجه الدولي لصالح إنهاء هذا الاحتلال؟


ج: الموقف الدولي والعربي مهم، وهو يدل على عمق جريمة الاحتلال وبشاعتها، رغم محاولة الاحتلال التملص من جريمته بروايات ثبت كذبها وجاءت أمس في تشييع جنازة شرين لتؤكد للعالم مرة ثانية فظاعة الاحتلال وجرائمه، والشجب الدولي يؤكد ما قلنا أن صورة هذا الاحتلال بدأت في السنوات الأخيرة في التراجع وتتصدع وتتهشم وتثبت بشاعتها وتكشف صورة إسرائيل كدولة احتلال عنصري بشهادة منظمات دولية وأممية مثل "أمنستي" وتقريرها المفصل عن بشاعة هذا النظام العنصري الذي يقتل الأطفال والنساء والعزل ويدمر المنازل ويصادر الأراضي ويحاكم المواطنين حسب دينهم وانتماءهم العرقي والديني، ويعتدي على المقدسات وحرية الرأي والاعلام كما حدث العام الماضي في برج الوحدة في غزة الذي كان يضم محطات وقنوات ومكاتب صحفية محلية ودولية.                   

                                                                         
ملاحقة الاحتلال


لا يجوز أن يذهب دم شيرين هدرًا، ويجب ملاحقة الاحتلال في كافة المحافل الدولية والقانونية وخاصة في محكمة الجنايات الدولية، فهذا الاحتلال لابد من عزلة ومعاقبته، ويبدأ ذلك فلسطينيًا بمقاطعته ووقف التنسيق الأمني معه وأن نلتقي ونلتحم وطنيًا على برنامج المقاومة الذي سيجبر الاحتلال على التراجع بصمود المقاومة وتعزيزها والالتفاف حولها.


اليوم المعركة في الضفة الغربية من جنين إلى قلبها القدس، حيث الاجتياحات والاغتيالات والتمدد الاستيطاني السرطاني وهجمات غلاة المستوطنين الذين يستهدفون ويعتدون على الأرض والإنسان الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والفلسطينية، وهذا دافع كبير للالتفاف حول برنامج المقاومة والمواجهة المفتوحة وغزة هي السند كما ظهر العام الماضي وهذا العام.


س: هل تعتقد أن هناك صراعًا على الرواية؟ خاصة بعد تهاوي الرواية الإسرائيلية والتراجع الرسمي الإسرائيلي عن رواية الجيش الأولى؟


ج:هذا الأمر تجاوزناه، لأن رصيد الاحتلال من الأكاذيب يكفي ومعروف على المستوى المحلي والدولي، فقد شاهدنا وسمعنا يوميًا هناك رواية مختلفة ومختلقة، حتى أنهم اعترفوا بأنفسهم وحاولوا اختزال الصورة والرواية، ففي ظل منصات التواصل الاجتماعي والكاميرات المتطورة وبرامج تحديد المواقع أصبحت الصورة أكثر وضوحًا ولا يمكن خداع الناس والعالم وما جرى في الجنازة أثبت صحة الرواية الفلسطينية وكشف صورة المحتل الوحشي غير الإنساني.


هذه الممارسات الإجرامية لم تعد تحظى بالحماية والفيتو من قبل داعمي هذا الاحتلال وقالوها بوضوح أنه لا يمكن الدفاع عن مثل هذه الجرائم، فالغضب في العالم على هذا الاحتلال يتنامى.


س: ماذا عن الرواية الفلسطينية؟


ج: القضية الفلسطينية مدعومة بحاضنتها العربية والإسلامية وبأصدقائنا في العام وبقرار فلسطيني لا يتزحزح ولا يتراجع نستطيع أن نصمد وذلك لإدانة هذا الاحتلال وإجباره على التراجع والانسحاب ووقف جريمته بحق شعبنا وأرضنا وصحافيينا.


الأرض أرضنا والوطن وطننا ولن نتخلى عن ذرة منه، ولابد من ملاحقة الاحتلال في كل المحافل والساحات الدولية ونخضعه للمحاكمة وفق القانون الدولي والشرائع السماوية والقانونية والدولية ومحكمة الجنايات الدولية ونفضح جرائمه ونكسب مساحات وساحات في العالم، ولكن المنطلق يجب ان يبدا على ارض فلسطيني ونحن قادرون على ذلك بمقاومة المحتلة وهذه المقاومة هي التي ستحفز الأخرين على احترام أرادتنا وحقوقنا وان يقفوا معنا.


العالم يحترم صاحب الحق الذي يتمسك بحقه ويدافع عنه لذلك يقف معه ويسانده. 


الحرب في أوكرانيا


س: ما هي انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على القضية وعلى الاحتلال؟


ج: الاحتلال أراد استغلال انشغال العالم بالحرب الروسية الأوكرانية لتحقيق واستثمار هذه الظروف الدولية والإقليمية في مشروعة الاستيطاني وابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية وفي المسجد الأقصى المبارك في ظل تزامن الأعياد اليهودية مع رمضان في العام الماضي وفي هذا العام، فأراد حسم معركته على المسجد الأقصى لأنه يعتقد أن استكمال الطقوس في مسيرة الأعلام أو ذبح القرابين كما حاولوا، واقتحام الأقصى عنوة، واختراق وتقسيم الأقصى زمانيًا ومكانيًا من صلاة الضحى إلى صلاة الظهر ومن بعد الظهر إلى قبل العصر تمهيدًا لهدم المسجد الأقصى المبارك وبناء الهيكل المزعوم.


ولا شك أن تفردهم بالقرار السياسي والعسكري على الأرض الفلسطينية أغراهم لاستكمال هذه الحلقة وظنوا أن الشعب الفلسطيني مثخن بالجراح وأنه مكشوف الظهر وبلا سند وأن هناك فصلاً جغرافيًا يريدون ترسيخه بين الضفة وقطاع غزة المحاصر وأهلنا في داخل 48 والشتات، ففوجئ الاحتلال العام الماضي عبر معركة "سيف القدس" وهذا العام أيضًا بأن الشعب الفلسطيني قوي وأصيل متمسك بحقوقه ومستعد للتضحية وتلتحم كل مكونات هذا الشعب في الضفة والقدس وغزة وداخل 48 والخارج ولن يفرطوا في حقوقهم ومقدساتهم، وتنتصر غزة بقوتها العسكرية بقيادة القسام مع أهالي القدس والمرابطين في الأقصى وفي تفاعل من كل العالم أجبر هذا الاحتلال على التراجع.


ومع تصاعد عمليات المقاومة بعد العمليات الأخيرة في بئر السبع والخضيرة وتل أبيب ومستوطنات الضفة الغربية في عمليات أرقت الاحتلال، اعتبر مخيم جنين موئلاً لهذه البطولة وهي صورة متكررة لمخيم جنين الذي سطر قصص البطولة وكل مخيماتنا ومدننا وكما فعلت غزة ومخيمات الشتات الفلسطيني حملت لواء النضال الفلسطيني لعقود طويلة.


وهذا يتطلب المزيد من النضال مزيد من الوحدة الفلسطينية ومواصلة كشف جرائم الاحتلال عند ذلك تتألق صورتنا الفلسطينية وتزداد صورة الاحتلال بشاعة، أما السكون يغري إسرائيل على التمدد والتوسع الاستيطاني والتطبيعي في عالمنا وجسمنا العربي، لذلك الحل الوحيد هو بالمقاومة وحشد الشعب الفلسطيني على هذا البرنامج ووضع إسرائيل في وضع معزول منبوذ لنجبرها على الانسحاب والرحيل.


 تصريحات بينيت


س: ما هو ردكم على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي حول السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك وأنه لن يسمح بتدخل أي جهة أجنبية فيه؟


ج: الاحتلال يعمل ويحاول حسم المعركة على المسجد الأقصى المبارك، وافق على الوصاية الهاشمية كمرحلة انتقالية تكتيكية مخادعة، وفي قرار داخلي يعمل على انتزاع هذه الوصاية لنفسه من الأردن والفلسطينيين ومن الأمتين العربية والإسلامية، وهو يحاول ويستفرد بالمقدسيين ولكن فشل، في العام الماضي ومنذ هزيمة العام 1967 يحاول التفرد بالسيادة ولم يستطيع وحتى في المفاوضات حاول ولم يتمكن من ذلك، وفي السنوات الأخيرة حاول عبر البوابات وعبر الكاميرات وغيرها.


وما استهداف باب العامود والبؤر الاستيطانية في البلدة القديمة ومحيطها إلا محاولة للسيطرة والتفرد بالمسجد الأقصى المبارك، لكنه فشل وسيفشل، حتى اليوم عندما حاول منع الأعلام الفلسطينية في جنازة شيرين أبو عاقلة لماذا؟، لأنه يريد أن يعطي انطباعًا بأن القدس تحت السيادة الإسرائيلية، لأن العلم الفلسطيني يهشم الصورة التي يريد أن يفرضها ويرسخها وفشل.


والاحتلال يواجه ويصطدم بصخرة صمود وإصرار هذا الشعب الفلسطيني الأصيل المتمسك بحقوقه وأرضه ومقدساته رغم البطش والجرائم والانتهاكات المتواصلة منذ عقود لم يلين ولم يستكين وقدم ألاف الشهداء والمناضلين ومازال.


سنعمل كفلسطينيين مع أشقائنا العرب والمسلمين وخاصة مع أشقائنا في الأردن بحكم خصوصية الوصاية الهاشمية ومع أصدقائنا في العالم من مسلمين ومسيحيين وأحرار العالم من أجل تكريس الهوية العربية الإسلامية في القدس وفلسطين على ارض الواقع وهذا الاحتلال اقتربت أيامه الأخيرة.                         

                                                 
الاستيطان في القدس


س: ماذا عن الاستيطان وتهويد القدس ؟


ج: هنا نستذكر مقولة الدكتور عبد الوهاب المسيري رحمة الله ونظريته في الحالات الاستيطانية في التاريخ وقال لا مستقبل للاستعمار ولا مستقبل للاستيطان والتجمعات الاستيطانية حتى وإن أسندت بقوى عالمية، شعبنا قادر وعظيم وخلفه أمة عظيمة سطر البطولات بالدفاع عن حقوقه، القدس والأقصى أصبحا عنوان الصراع الملهب والمحفز والأمة ستنخرط معنا لاستعادة القدس والمسرى بإذن الله.


س: الرئيس محمود عباس رفض لجنة تحقيق مشتركة مع الاحتلال؟ وهناك إصرار فلسطيني على معاقبة الاحتلال ما هي المرحلة المقبلة وكلمتكم الأخيرة؟


ج: صحيح لا يجوز أن يشارك الاحتلال المجرم في التحقيق في الجريمة التي ارتكبها، وأن يكون القاتل الشريك في التحقيق، ويجب أن نبني عليها استعادة مسيرة الوحدة الوطنية، هذه دعوة للجميع للرئيس أبو مازن وكل القيادات وفصائل العمل الوطني والإسلامي، أمس أبو العبد إسماعيل هنية رئيس الحركة أصدر دعوة، نحن جميعًا مدعوين أن ننخرط في برنامج نضالي مفتوح في وجه هذا الاحتلال.


لابد أن نتجاوز الماضي بخلافاته ومشاريع التسوية والمفاوضات وانتظار المبادرات الأمريكية وغيرها والإدارات والحكومات الإسرائيلية ونبقى في مربع العجز والانتظار لتغير الحكومات الإسرائيلية والإدارات الأمريكية المتعاقبة، هذه رهانات خاطئة، وإذا كان الانقسام برر للبعض ليأخذ منحى هنا أو هناك هذا أمر يجب طيه وتجاوزه، بعد أن اختلطت الدماء في معركة الحفاظ على الحقوق والمقدسات في ظل ظهور وتفشيل انتهاكات وجرائم الاحتلال بحق شعبنا مسلمين ومسيحيين.


لابد من الوقوف وأن نتوحد في الميدان على حقوقنا الكاملة واستعادة الوطن على أساس برنامج المقاومة مع هذا الاحتلال حتى يرحل عن أرضنا.

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

غوارديولا يرد على نجمَي مانشستر يونايتد بشأن خروج سيتي من دوري الأبطال








لندن (أ ف ب) -ردّ الإسباني بيب غوارديولا الجمعة على نجمَي مانشستر يونايتد السابقَين، الفرنسي باتريس إيفرا والبلغاري ديميتار برباتوف، لانتقادهما شخصية فريقه مانشستر سيتي بعد الخروج القاسي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.واستشاط غوارديولا غضبًا من تصريحات الدوليَين السابقَين بشأن خروج سيتي من نصف النهائي أمام ريال مدريد الاسباني


.بدا سيتي في طريقه لبلوغ النهائي الثاني تواليًا بعد فوزه 4-3 ذهابًا على أرضه وتقدمه بهدف نظيف في مدريد حتى الدقيقة الاخيرة، قبل ثنائية البديل البرازيلي رودريغو في الدقيقتين 90 و90+1 ليأخذ المباراة الى شوطين إضافيين، حسمهما ريال بركلة جزاء للفرنسي كريم بنزيمة.رأى إيفرا الذي توج باللقب القاري مع يونايتد في 2008 أن فريق غوارديولا يفتقد للشخصية وروح القيادة، فيما شكك برباتوف بتركيز اللاعبين.رد سيتي على هذا الخروج المحبط بتسحيله 10 أهداف في مباراتين في الدوري الانكليزي الممتاز ليقترب من لقبه الرابع في خمسة مواسم، مع استمرار بحثه عن لقبه القاري الاول.وكان غوارديولا الذي تعرض أيضًا لانتقادات من لاعب وسط ريال مدريد السابق الهولندي كلارنس سيدورف، لاذعًا في رده على المشككين.


وفي موقع الدفاع عن نفسه، أشار الى فوزه في نهائي دوري الابطال على يونايتد بالذات عندما كان مدربًا لبرشلونة الاسباني عامي 2009 و2011.قال الجمعة "لعبتُ ضدهم، لم أرَ هذه الشخصية عندما دمّرنا يونايتد في نهائي دوري الأبطال.

 لا يمكن أن تتحلّى بشخصية لأنك تلقيت هدفين في دقيقة بعد أن أتيحت لك العديد من الفرص للتسجيل؟"وتابع "في بعض الأحيان، هكذا هي كرة القدم، أي شيء قد يحدث. لا يمكننا التحكم في أشياء كثيرة ولكن عندما تصل دائمًا الى المراحل الأخيرة خلال أربع أو خمس سنوات، فهذا أمر لا يصدق".وأردف "لدينا شخصية مذهلة. أنا آسف ولكن لا أوافق على الإطلاق. أظهرنا شخصيتنا في السنوات الخمس الاخيرة، كل ثلاثة أيام، في جميع المسابقات"


.وسيأمل سيتي في الافادة من انشغال ليفربول السبت في نهائي الكأس ضد تشلسي على ملعب ويمبلي، كي يوسع الفارق الى ست نقاط معه ويقترب أكثر من لقب الدوري.يتقدم سيتي بثلاث نقاط عن ليفربول قبل مباراتين من النهاية، ويحل على وست هام الاحد ويختتم الموسم على أرضه ضد أستون فيلا، فيما يلتقي ليفربول مع ساوثمبتون الثلاثاء قبل أن يستقبل "الذئاب" ختامًا.

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة مصر: حرس الحدود يلحق بأسوان والداخلية الى دوري الأضواء







القاهرة (أ ف ب) -لحق حرس الحدود الجمعة بأسوان والداخلية الى دوري الدرجة الاولى المصري لكرة القدم للموسم المقبل.وعاد حرس الحدود، بقيادة مدربه محمد مكي، إلى الدوري الممتاز بعد غياب لمدة موسمين، قبل 3 جولات من نهاية منافسات المجموعة الثالثة لدوري الدرجة الثانية.ورفع الحرس رصيده الى 59 نقطة في المركز الاول، فيما حل منافسه الاولمبي في المركز الثاني برصيد 50 نقطة.


وكان حرس الحدود قد هبط لدوري الدرجة الثانية في موسم 2019-2020 بعدما احتل المركز السادس عشر.وتعد إنجازات حرس الحدود في الدوري الممتاز كبيرة، حيث حصد الكأس السوبر المحلية  موسم 2008-2009، وكأس مصر موسم 2009-2010، وشارك في البطولة العربية للأندية لكرة القدم موسم 2006، كما شارك في بطولة الكونفيدرالية الإفريقية للأندية مواسم 2006، 2008، 2009، 2010، 2011، ووصل للمركز الثالث في بطولة الدوري موسم 2005.عاد أسوان الثلاثاء للدوري المصري الممتاز بقيادة مدربه احمد مصطفى "بيبو" بعد غياب موسم واحد.وتصدر أسوان المجموعة الاولى برصيد 62 نقطة مبتعدًا بالقمة بفارق 14 نقطة عن ملاحقه كيما أسوان قبل 4 جولات من النهاية.


وكان الداخلية قد حجز بطاقاته أيضًا الثلاثاء، بعدما تصدر بقيادة مدربه السيد عيد، جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 60 نقطة بفارق 12 نقطة عن أقرب منافسيه بتروغايت قبل 4 جولات من النهاية.وشارك الداخلية من قبل في الدوري المصري على مدار 7 مواسم متتالية منذ صعوده للمرة الأولى موسم 2010-2011 حتى هبوطه موسم 2018-2019، علما بأنه تم إلغاء المسابقة موسمي 2011-2012 بسبب أحداث مجزرة ستاد بورسعيد في شباط 2012، والتي راح ضحيتها 72 من مشجعى الاهلي، عقب مباراة المصري والاهلي في بطولة الدوري، و 2012-2013، بسبب احداث ثورة 30 حزيران 2013.

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

في حالة نادرة بوحدة القرار.. مجلس الأمن الدولي "يدين بشدّة مقتل" الصحافية أبو عاقلة

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) -  (أ ف ب) -دان مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، "بشدّة مقتل الصحافيّة الأميركيّة الفلسطينيّة شيرين أبو عاقلة وإصابة صحافي آخر في 11 أيّار/مايو بمدينة جنين في الضفّة الغربيّة"، وذلك في بيان صدر بإجماع أعضائه، بحسب ما أفاد دبلوماسيّون.


والبيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ويُمثّل حالة نادرة لوحدة المجلس بشأن قضيّة تتعلّق بإسرائيل، يدعو إلى "تحقيق فوري وشامل وشفّاف وحيادي" في مقتل أبو عاقلة.


ويشدّد البيان على "ضرورة ضمان محاسبة" منفذّ عمليّة القتل هذه أو منفّذيها.


وبحسب دبلوماسيّين اشترطوا عدم كشف هوياتهم، كانت المفاوضات التي أدّت إلى الموافقة على النصّ "شاقّة".


واستنادًا إلى مصادر دبلوماسيّة وإلى نسخ مختلفة من البيان حصلت عليها فرانس برس خلال المناقشات، تمكّنت الصين من دفع الولايات المتحدة إلى إزالة فقرات تُندّد بالانتهاكات المرتكبة ضدّ وسائل الإعلام في كلّ أنحاء العالم وتُدافع عن حرّية هذه الوسائل وتحضّ على حمايتها أثناء تغطيتها للعمليّات العسكريّة.


والبيان الذي تمّ اعتماده اكتفى بالتذكير بأنّه "ينبغي حماية الصحافيّين بوصفهم مدنيّين"، ولم يأتِ على ذكر الاشتباكات بين الشرطة الإسرائيليّة والفلسطينيّين خلال جنازة الصحافيّة أبو عاقلة الجمعة.

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 7:55 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال إفريقيا: الوداد البيضاوي المغربي الى النهائي الخامس في تاريخه








الدار البيضاء (المغرب) (أ ف ب) -بلغ الوداد البيضاوي المغربي الجمعة نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه، بتعادله 1-1 على أرضه مع بترو أتلتيكو الأنغولي في إياب الدور نصف النهائي بعد فوزه 3-1 ذهابًا.


على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء، تقدم الضيوف عبر البرازيلي غليسون (21) فيما عادل أمين فرحان للفريق المغربي (28)، بطل عامي 1992 و2017، الذي من المتوقع أن يواجه في النهائي الاهلي المصري، حامل اللقب في آخر موسمين، بعد تغلبه على وفاق سطيف الجزائري برباعية نظيفة ذهابًا في القاهرة قبل مباراة الاياب المقررة السبت.


وكان الوداد والأهلي قد بلغا نهائي نسخة 2017 حين حسم الفريق المغربي اللقب بعد تعادلهما ذهابًا في القاهرة 1-1 ثم فاز الوداد ايابا في الدار البيضاء بهدف سجله وليد الكرتي.ورفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" الخميس طلب الاتحاد المصري استضافة المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال إفريقيا للموسم الحالي في 30 أيار/مايو الحالي، مجددًا تأكيده على إقامته في مدينة الدار البيضاء.


وكان الأهلي قرر الثلاثاء اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضية (كاس) بعد  قرار الاتحاد الإفريقي الاثنين منح المغرب حق استضافة النهائي.وطالب الأهلي حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (10 مرات)، الاتحاد الإفريقي في خطاب رسمي الأحد بضرورة نقل المباراة النهائية إلى ملعب محايد، مشيرًا إلى تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص، وذلك بعدما اقترب هو والوداد البيضاوي المغربي من التأهل للمباراة النهائية.وكانت الدار البيضاء قد استضافت أيضًا نهائي النسخة السابقة، إلا أن الوداد سقط في الدور نصف النهائي بمفاجأة أمام كايزر تشيفس الجنوب افريقي الذي بدوره خسر النهائي أمام الأهلي صفر-3.


وهذا الفوز الثالث لفريق "وداد الأمة" على الفريق الأنغولي في أربع مباريات جمعتهما هذا الموسم، حيث خسر في الجولة الثانية من دور المجموعات في لواندا 1-2، ثم فاز في الجولة السادسة 5-1 وذهاب نصف النهائي 3-1.وقال اللاعب جلال الداودي بعد اللقاء "كانت المباراة صعبة والأهم أننا حققنا التأهل الى النهائي الذي سيقام في أرضنا"، وتابع "الفريق الخصم حضر الى هنا ولا يملك ما يخسره ولهذا كان ينبغي علينا الحذر، كما أن بعض عناصر الفريق عانوا من الإرهاق بعد مباراة الذهاب الصعبة".وأردف "تأهلنا إلى النهائي حيث سنكون على أتم الجهوزية لتحقيق اللقب والظهور بوجه مغاير، ومن المستحيل ان تخرج الكأس من الدار البيضاء".


وخاض الفريق المغربي اللقاء بغياب جزئي من جمهوره إذ سُمح بحضور 30 ألف متفرج عوض الطاقة الاستيعابية الكاملة التي تصل عادة إلى 45 ألفاً، وذلك بسبب رمي البعض من أنصاره لأجسام صلبة خلال المباراة الماضية التي جمعت الفريق بضيفه شباب بلوزداد الجزائري، بإياب ربع النهائي.


وقبل انطلاق اللقاء رسم جمهور الفريق المضيف دخلة "تيفو" كتب فيها "غزاة القارة"، لكن الفريق قدم أداءًا ضعيفاً نسبياً، في ظل غياب الجناح الليبي مؤيد اللفي الذي انتهى موسمه، وبرغم عودة لاعب الوسط الداودي، حيث دانت الأفضلية للفريق الزائر الذي كان الأنشط في أرض الملعب بوجود غليسون كرأس حربة مدعوماً بمواطنه وهداف الفريق تياغو أزولاو وأندرسون كروز.وسدد زولاو كرة بعيدة علت عارضة الحارس المغربي أحمد رضى التكناوتي (16) حيث كانت هذه التسديدة بمثابة الإنذار لا سيما في ظل الأخطاء الفردية للاعبي الوداد.ولم يتأخر الفريق الانغولي في افتتاح التسجيل عندما مرر بيدرو بيسوا الى غليسون موريرا فتوغل قليلاً وأطلق كرة قوية زاحفة من خارج المنطقة أسكنها الى يمين التكناوتي (21).


وتحرك الفريق المغربي بعدما اهتزت شباكه، وبدأ في طرق باب المرمى الأنغولي، وتمكن فرحان من إدراك التعادل برأسية خادعة اثر ركلة ركنية رفعها الظهير الدولي يحيى عطية الله (28).واستعاد لاعبو بترو أتلتيكو زمام السيطرة، بحثاص عن التقدم مجدداً، في حين تراجع عناصر الوداد الى منطقتهم، وتصدى التكناوتي لرأسية غليسون الخطرة (45+1).وبدا الفريق الانغولي الاكثر رغبة مع انطلاق الشوط الثاني، إذ واصل أفضليته على المجريات مقابل حذر دفاعي مبالغ فيه من ناحية الفريق المغربي، وألغى الحكم الجنوب افريقي فيكتور غوميس هدفاً سجله أيمن الحسوني بسبب لمسة يد على المهاجم بديع أووك (49).


وعرف الوداد كيف يقفل منطقته أمام سيطرة الفريق الانغولي التي بقيت سلبية. في المقابل حاول المدرب وليد الركراكي الاستفادة من أوراقه، إذ أشرك الكونغولي جوفيل تسومو بدلاً من مواطنه غي مبينزا أملاً في خطف الفوز عبر كرة مرتدة، وكذلك أقحم الشاب عبد الله حيمود الذي أعاد التوازن للوسط.في المقابل كانت تحركات الثنائي أزولاو وغليسون مقلقة، وكانت الفرصة الأخطر في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع عندما تألق التكناوتي في التصدي للمنفرد جوب لتصل الى المتابع كروز الذي سدد بالقائم الايمن (90+1).

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 7:48 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس انكلترا: ليفربول للتشبث بآماله بالرباعية التاريخية في مواجهة تشلسي


لندن (أ ف ب) -يحاول ليفربول التشبث بآماله في إحراز رباعية تاريخية وذلك عندما يواجه تشلسي السبت على ملعب "ويمبلي" في لندن في المباراة النهائية لمسابقة كأس إنكلترا في كرة القدم.


وما زال أمام رجال المدرب الألماني يورغن كلوب أربع مباريات في سعيهم التاريخي ليصبحوا أول فريق إنكليزي يحرز أربعة ألقاب كبيرة في موسم واحد.

وأحرز ليفربول لقب كأس الرابطة على حساب تشلسي بالذات 11-10 بركلات الترجيح (صفر-صفر في الوقتين الأصلي والإضافي) في 27 شباط/فبراير الماضي، وبلغ نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث سيواجه ريال مدريد الاسباني في 28 الحالي، ويحتل المركز الثاني في الدوري بفارق ثلاث نقاط عن مانشستر سيتي المتصدر حامل اللقب وذلك قبل مرحلتين من نهاية الموسم.


إلا أن كلوب رأى أن إنهاء الموسم بلقب كأس الرابطة فقط لن يعتبر ناجحاً، وقال خلال المؤتمر الصحافي على هامش اللقاء "أعتقد أننا جمعيًا نوافق حتى الآن أن هذا الموسم ناجحٌ جدًا، ولكن من دون الفوز بأي شيء (آخر)، لن يكون الموسم (الذي نريده)".

وتابع "فزنا بكأس الرابطة ولكن نحن ليفربول، نحن فريق من الطراز العالمي، لدينا فريق من الطراز العالمي، لذا من الصعب تقييم موسم على أنه ناجح إذا فزت فقط بكأس الرابطة...الفترة المصيرية هي الآن ولا مشلكة في ذلك".

ولم يسبق لأي فريق انكليزي أن اقترب من تحقيق هذه الرباعية، غير أن الريدز يدرك أن خيطاً رفيعاً ما زال يربطه بالفوز بالبريميرليغ، إذ لم يعد سيتي الفائز على ولفرهامبتون 5-1 الأربعاء يحتاج سوى لأربع نقاط من مباراتيه الاخيرتين أمام وست هام وأستون فيلا للاحتفاظ بلقبه.


وبإمكان ليفربول في حال عدم تمكنه من الفوز بالدوري للمرة الثانية في ثلاثة مواسم على الرغم من المستوى الرائع الذي قدمه في مرحلة الإياب، أن يجد عزاءه في كأس إنكلترا ودوري الأبطال.

وتكتسي المباراة طابع الثأر بالنسبة "للبلوز" بعد خسارته نهائي كأس الرابطة.

وبات ليفربول وتشلسي أوّل ناديين انكليزيين يتواجهان في نهائي مسابقتي الكأس وكأس الرابطة في العام ذاته منذ أرسنال وشيفيلد وينسداي عام 1993، حيث انتهت المواجهة المزدوجة بينهما لصالح فريق "المدفعجية".

غير أن العدو الأوّل لليفربول يكمن في التعب الذي قد ينال من لاعبيه في مباراتهم الـ60 هذا الموسم ضمن سعيهم لرفع الكأس للمرة الاولى منذ عام 2006.


واعتمد كلوب مبدأ المداورة لإراحة لاعبيه مدركاً صعوبة ما ينتظرهم، فأجرى تعديلات عديدة الثلاثاء في مباراة الفوز الصعب على المضيف أستون فيلا 2-1، لكنه تلقى صفقة مؤلمة بإصابة لاعب وسطه البرازيلي فابينيو وغيابه عن استحقاق نهائي الكأس.

ويعود ليفربول الذي يطارد التاريخ، إلى مهمته في الدوري الخميس بمواجهة مضيفه ساوثمبتون، قبل استضافة ولفرهامبتون في المرحلة الاخيرة الاحد المقبل، وفي حين يدرك قائده جوردان هندرسون الضغوطات عليه، طالب بدفعة أخيرة بدءًا من ويمبلي.


وقال هندرسون "كلما تقدمت الأمور، باتت المباريات أكثر أهمية وشدة. نحن نستخدم كل (أفراد) التشكيلة وأعتقد أن اللاعبين الذين شاركوا في المباراة كانوا رائعين (أمام فيلا)".

وتابع "هذه هي كرة القدم وستكون هناك تقلبات. عليك أن تتفاعل بالطريقة الصحيحة. بصراحة، لقد فعل اللاعبون ذلك لفترة طويلة".

وأردف "اللاعبون رائعون. البقاء معاً في لحظات مهمة وستحصل على مكافآتك في النهاية. لنستعد الآن لمباراة كبيرة يوم السبت".

وعلى غرار ليفربول، سينهي تشلسي الموسم بخوضه 63 مباراة، لكن فريق المدرب الألماني توماس توخل بدا الأكثر استنزافاً في الأسابيع الأخيرة.

فقبل الفوز على ليدز يونايتد 3-صفر الأربعاء ليحكم قبضته على المركز الثالث في الدوري، لم يذق "البلوز" طعم الفوز سوى مرة واحدة في مبارياته الخمس الاخيرة في الـ"بريميرليغ"، كما عانى لبلسمة جراح الخروج المؤلم من ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد (خسر 4-5 بإجمالي المباراتين).


وحامت الشكوك حول مستقبل تشلسي والعديد من كوادره منذ أن طرح مالكه الروسي رومان أبراموفيتش النادي للبيع قبل أن تفرض عليه الحكومة عقوبات بعد غزو بلاده لأوكرانيا، في حين تقدم تود بوهلي رجل الأعمال الأميركي الثري ومجموعة شركات بطلب الشراء مقابل 5.2 مليار دولار نهاية الأسبوع الماضي، غير أن العرض ما زال رهناً بموافقة رابطة الدوري.

وقبل انتقال ملكية النادي، يملك توخل فرصة لإنهاء حقبة أبراموفيتش بكأس أخيرة، ضمن مسعاه للفوز بأول لقب محلي بعد قيادته تشلسي للفوز بدوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية في العام الماضي.


ويأمل توخل في أن يكون لاعب الوسط الكرواتي ماتيو كوفاسيتش جاهزاً لخوض النهائي بعد إصابته أمام ليدز، وكشف أنه تدرب في حصة الجمعة.

قال "سنحاول...ماتيو يرغب في المحاولة وأعطاه الفريق الطبي الضوء الاخضر لذلك...نأمل أن الوقت سيساعده" ليكون جاهزاً.

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 7:41 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: تأجيل مباريات المرحلة 27 بعد وفاة رئيس الامارات


الرياض (أ ف ب) -تأجلت مباريات المرحلة السابعة والعشرين من الدوري السعودي لكرة القدم بعد وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، على أن تستأنف الاثنين المقبل.

وافتتحت المرحلة الخميس بمباراتين حيث فاز الشباب والتعاون على الفيصلي والباطن على التوالي.


وكان من المقرر ان يلتقي الجمعة النصر مع الرائد، والفيحاء وضمك، فيما كان سيلتقي السبت الفتح مع الطائي والأهلي مع أبها، على ان تختتم المباريات الاحد بمواجهتي الاتحاد المتصدر مع الهلال حامل اللقب والاتفاق مع الحزم.

ونعى الاتحاد السعودي لكرة القدم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عبر حسابه الرسمي في" تويتر".


وقال الاتحاد السعودي "خالص التعازي والمواساة لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وشعبًا في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله".

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس

سعيد تمراز يحصل على عضوية الاتحاد العربي للدراجات


غزة- حصل د. سعيد مصطفى تمراز، نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائيّة على عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربيّ للدراجات للدورة المقبلة 2022-2024، وذلك في انتخابات الجمعية العمومية للاتحاد في العاصمة المصرية القاهرة.


وقال د. تمراز إنّ وجود فلسطين في الاتحاد يمثل خطوة هامة في تثبيت مكانتها إلى جانب الاتحادات الوطنيّة، وسيعمل على تطوير اللعبة عبر تبادل الخبرات وإقامة المعسكرات المشتركة على مستوى اللاعبين والمدربين والحكام. يذكر أنّ د. تمراز ساهم في تطوير اللعبة في الوطن من خلال إقامة البطولات وتصنيف لاعبي المنتخبات للفئات العمريّة حسب مستويات وفئاتهم السنية، وتوفير مستلزماتهم وأدوات الرياضة لهم.

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري القطاع :شباب رفح في مواجهتي الديربي والقمة أمام خدمات رفح واتحاد خانيونس


غزة-تفتتح عصر اليوم السبت مباريات الجولة الـ17 لبطولتي الدرجة الممتازة والأولى، برعاية أوريدو للموسم 2020-2021، ويلتقي خدمات البريج ونماء على ملعب الشهيد محمد، وخدمات خانيونس ومركز النصيرات على ملعب خانيونس، ويلتقي الأحد الأقصى والمجمع الإسلاميّ على ملعب الشهيد، فيما يلتقي الاثنين شباب الزوايدة وبيت حانون الأهليّ على ملعب الشهيد، والجلاء وخدمات جباليا على ملعب فلسطين.


 وفي الممتازة، يلاقي شباب رفح اتحاد خانيونس على ملعب رفح، وشباب خانيونس اتحاد الشجاعية على ملعب خانيونس. ويلتقي الثلاثاء أهلي النصيرات والتفاح على ملعب الشهيد، واتحاد بيت حانون وخدمات الشاطئ على ملعب بيت حانون، ويلتقي الأربعاء الأهليّ الفلسطينيّ والصداقة على ملعب اليرموك، وشباب رفح وخدمات رفح على ملعب رفح، ويلتقي الخميس اتحاد خانيونس وشباب خانيونس على ملعب خانيونس، وغزة الرياضيّ والهلال على ملعب فلسطين

فلسطين

السّبت 14 مايو 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاز جثمانه.. استشهاد شاب مقدسي متأثرًا بجروحه إثر العدوان على الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب وليد الشريف (23 عامًا)، فجر اليوم السبت، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها في الثاني والعشرين من شهر أبريل/ نيسان الماضي، (الجمعة الثالثة من شهر رمضان) عقب اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى.


وكان الشاب الشريف وهو من سكان بيت حنينا في القدس، تعرض لإطلاق الرصاص المطاطي بشكل مباشر في الرأس، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، قبل أن يعتقل من ساحات المسجد الأقصى مصابًا في مشهد ذكر الفلسطينيين بالشهيد شاكر حسونة الذي كان أصيب وتم اعتقاله من قبل قوات الاحتلال وهو جريحًا حتى استشهد في تلك اللحظة بالخليل.


وكان الشريف يعاني من نزيف حاد بالدماغ، وكسور بالجمجمة، وفي بداية الاعتقال لم يصل الأكسجين للدماغ لمدة 20 دقيقة مما أثر على خلايا المخ – ما جعله يعيش في غيبوبة طوال هذه الأيام داخل مستشفى هداسا عين كارم.


ولاحقًا ذكر محامي مركز معلومات وادي حلوة أن شرطة الاحتلال احتجزت جثمان الشهيد، ونقلته من مستشفى هداسا عين كارم إلى معهد أبو كبير رغم رفض الأهل تشريح الجثمان.


وقال: قدمنا طلبًا مستعجلاً للمحكمة لتسليم الجثمان ودفنه دون تشريحه.

رياضة

السّبت 14 مايو 2022 7:31 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين حاضرة في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للملاكمة باسطنبول


القدس- في مدينة اسطنبول التركية انطلقت صباح يوم امس الجمعة وتتواصل اليوم السبت اعمال المؤتمر العام للاتحاد الدولي للملاكمة بحضور رؤساء وممثلي الاتحادات الوطنية القادمين للمؤتمر من قارات العالم الخمس، فيما يمثل فلسطين بهذا المؤتمر الهام، رئيس الاتحاد الفلسطيني للملاكمة عضو الاتحاد الاسيوي محمد السلحوت ، ومعن الغوانمة المدير التنفيذي للاتحاد، والمدير الفني للمنتخب الوطني نادر الجيوسي.


   وعلى هامش اجتماعات الاتحاد الدولي عقدت بعثة الاتحاد الفلسطيني مجموعة من اللقاءات مع رئيس الاتحاد الدولي ورؤساء الاتحادات العربية والاسيوية،  واهمها لقاء مع رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة عمر كريميلڤ و المترشح لرئاسة الدورة القادمة الذي وعد على تركيز الاهتمام في الفترة القادمة بشكل اكبر على الدول النامية في اللعبة وان يكون هناك اهتمام خاص بالملاكمة الفلسطينية .


  يذكر ان هناك اجتماعات اخرى سيتم ترتيبها من بينها اجتماع مع رئيس الاتحاد التركي ورؤساء اتحادات وطنية اخرى.