فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 4:34 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شاب.. الاحتلال يفرض الحبس المنزلي على 5 مقدسيين

القدس- "القدس" دوت كوم- فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي على 5 شبان مقدسيين، كانوا قد اعتقلوا في جنازة الشهيد وليد الشريف أول أمس .


وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن سلطات الاحتلال أفرجت عن كل من: وسام ادكيدك، واصبير السقا، وأمجد بازيان، وابراهيم مخطوب، وأيمن بازيان، شرط الحبس المنزلي حتى الإثنين المقبل.


من جانت آخر، أفادت مصادر محلية، ان قوات الاحتلال اعتقلت الشاب المقدسي خليل جابر، من بلدة شعفاط شمال شرق القدس المحتلة  .

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

[صور] افتتاح معرض تشكيلي تخليداً لذكرى "أيقونة فلسطين" في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم- مجد للصحافة - افتتح محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، والزميل الصحفي الجريح علي سمودي، معرضاً فنياً تشكيلياً بعنوان "ايقونة الصحافة" للفنانة فداء سمار في اطراف مخيم جنين تخليدا للشهيدة الزميلة الصحفية شيرين ابو عاقلة.


ونظم المعرض في الموقع الذي استشهدت فيه الزميلة "ابو عاقلة " واصيب معها، الزميل في جريدة "القدس" علي سمودي، وذلك بحضور  وسائل الاعلام المحلية والعربية والقوى الوطنية والفصائل والمؤسسات الرسمية والشعبية ونشطاء والمتضامنين .



وافتتح المعرض بالوقوف اجلالا ا لارواح الشهداء ، وخاصة شهداء الحقيقة الكلمة الفلسطينين.


وقالت الفنانة التشكيلية فداء سمار :" اراد الاحتلال من جريمته باعدام الصحفية شرين ابو عاقلة والجريح الصحفي علي سمودي، اعدام صوت الحقيقة وقتل روح الصحافة الوطنية التي توصل صوت ورسالة شعبنا، وجاء هذا المعرض لنجدد العهد والوفاء لاصحاب الكلمة الحرة ومن ينقل الحقيقة للعالم".


واضافت:" رسالتي من خلال هذا المعرض اننا مستمرون والتغطية لن تتوقف وان دماء شيرين التي اريقت برصاصهم الغادر ودماء السمودي التي مازالت تنزف سنرسمها بريشتنا لوحة عهد ووفاء لهم ولفلسطين لنستمر سويا ومعا بالريشة والقلم والكلمة والصورة حتى نحقق الحلم والوعد" .



كما حيا الرجوب الصحفي علي سمودي ، مثمنا دوره ورسالته الاعلامية والوطنية والانسانية والتي تميزت عبر مسيرته المستمرة حتى اليوم، ورغم الاصابة مازال يتابع التغطية والعمل بنشاط وجدية، متمنيا له الشفاء العاجل .


من جانبه، شكر الصحفي علي سمودي، الفنانة فداء على هذه المبادرة التي تؤكد ان رصاص الاحتلال لم ولن يوقف التغطية والدور الوطني والاعلامي لكافة شرائح شعبنا، فالريشة والصورة والقلم والكلمة والكاميرا كلها وسائل لخدمة وايصال رسالة شعبنا . 


واكد السمودي، ان الاحتلال اطلق النار بشكل متعمد نحوهم بهدف القتل رغم انهم كانوا ملتزمين بكافة التدابير واجراءات السلامة والوقاية المهنية، مؤكدا، على ضرورة استمرار التحقيق حتى تقديم الاحتلال والجنود اللذين ارتكبوا الجريمة للعدالة ومحاكمتهم في محكمة الجنايات الدولية .


واشتمل المعرض ، على لوحات تجسد عمل شيرين كصحفية تعمل على نقل الحقيقة وتفضح ممارسات الاحتلال الهمجية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، إضافة الى لوحات حملت صور شهداء وأسرى المحافظة والنكبة.



فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

[صور] بلدية رام الله تعلن المدارس الفائزة في مشاريع التوعية البيئية

رام الله -"القدس" دوت كوم- أعلنت بلدية رام الله المدارس الفائزة في مشاريع التوعية البيئية، اليوم الخميس، في حفل اختتام مشاريع التوعية البيئية مع طلبة المدارس للعام الدراسي 2021-2022 الذي يتضمن برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة ومشروع مدينتي نظيفة، ومسابقة المسرحية البيئية.


وحصلت مدرسة الكلية الأهلية على المرتبة الأولى، ومدرسة بنات رام الله الأساسية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين على المرتبة الثانية، ومدرسة المستقبل على المرتبة الثالثة، في حين حصلت مدرسة سانت جورج مناصفة مع مدرسة هواري بومدين على المرتبة الرابعة.


وجاءت النتائج التي أعلنتها مديرة دائرة الصحة والبيئة في البلدية ملفينا الجمل بناء على تقييم اللجنة التوجيهية للمدارس المشاركة في برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة للعام الدراسي 2021-2022.


وفازت مدرسة فيصل الحسيني بجائزة المدرسة المستدامة الخضراء، نظرا لتميزها وجهودها في تنفيذ الأنشطة البيئية والصحية المستدامة.


كما جرى الإعلان عن المدارس الفائزة في مسابقة المسرحية البيئية، حيث حصدت مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية على المرتبة الأولى، أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب مدارس الفرندز للبنين، وحصلت مدرسة الرجاء اللوثرية على المرتبة الثالثة.



إلى جانب ذلك، تم توزيع جوائز على الطلبة المتميزين في مسابقة المسرحية البيئية، حيث حصل كل من الطالب فارس مطور من مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية، وعزمي الشعيبي من مدرسة الفرندز للبنين، وكرم طالب من مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية مناصفة على جائزة أفضل ممثل عن فئة الطلاب.  وحصدت الطالبات شيماء ايهاب من مدرسة بنات رام الله الأساسية، وميار رشاد من مدرسة فيصل الحسيني، ومارال طنوس من المدرسة الانجيلية الاسقفية العربية مناصفة على جائزة أفضل ممثلة عن فئة الطالبات.


كما حصد كل من رائد خطاب "مسرحية مغامرات "سيدو وحفيدو" مدرسة الانجيلية الاسقفية العربية، مسعد هاني " مسرحية انا ابن بيئتي" مدرسة الفرندز للبنين على جائزة أفضل اخراج، وحصلت مدرسة الفرندز للبنين " مسرحية أنا ابن بيئتي" على جائزة أفضل تمثيل جماعي، كما فازت المدرسة الإنجيلية الأسقفية العربية " مسرحية مغامرات "سيدو وحفيدو" بجائزة أفضل عمل جماعي.  ونال جائزة أفضل إعداد للنص فراس ابو صباح عن مدرسة الرجاء الإنجيلية اللوثرية، وحصلت مدرسة سيدة البشارة للروم الكاثوليك ومدرسة زياد أبو عين على جائزة أفضل مدرسة تعاونت مع المشروع، كما حصدت المعلمتان تسنيم الخطيب من مدرسة سانت جورج الثانوية، عدله احمد من مدرسة بنات رام الله الاساسية على جائزة أفضل معلم/ ة ملتزم بالمشروع.


وشارك في الحفل الذي نُظم في المسرح البلدي لدار بلدية رام الله، نائب رئيس بلدية رام الله صلاح هنية، ومدير التربية والتعليم في رام الله والبيرة باسم عريقات، ومدراء ومديرات المدارس والمعلمين والمعلمات.


وقال هنية إن بلدية رام الله تحتفل مع شركائها بثمار ما تم بذله من جهد من قبل المدارس المشاركة في المشاريع المختلفة، والمؤسسات الداعمة وطواقم البلدية، معتبرا تنفيذ هذه المشاريع عاما بعد عام ينبع من إيمان البلدية بأن بناء الإنسان بيئيا وثقافيا لا يقل أهمية عن بناء المدينة وتحسين بنيتها التحتية البيئية.


وأشار إلى أن شعار "رام الله مدينة صحية وصديقة للبيئة" الذي أطلقته البلدية وتنفذه بخطوات جادة ومستمرة في تخضير المدينة وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.


فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

3 أسرى يدخلون أعواماً جديدة في الأسر.. تجديد الإداري لمعتقلين وتمديدات وإفراجات

محافظات -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - دخل، اليوم، 3 أسرى  أعواماً جديدة في سجون الاحتلال وهم : الأسير عماد محمود إبراهيم أبو عجمية (40 عامًا)، من سكان محافظة بيت لحم، ودخل عامه 20 على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 19/05/2003، وهو محكوم بالسجن المؤبد، وطارق حسان أحمد عظم (40 عامًا)، من سكان محافظة رام الله، ودخل عامه التاسع عشر ًعلى التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 19/05/2004، وهو محكوم بالسجن المؤبد، ومحمد إسماعيل سلامة عبيات (31 عامًا)، من سكان محافظة بيت لحم، وقد دخل  عامه الخامس عشر على التوالي في سجون الاحتلال، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 19/05/2008، وهو محكوم بالسجن 14 عامًا.


وجدد الاحتلال الاعتقال الاداري للاسير نديم ابراهيم عودة صبارنة "40 عاما" من بيت أمر بالخليل لمدة 4 شهور، وللاسير عيسى علي عوض من الخليل لمدة 4 شهور.


من جهة اخرى، مدد الاحتلال اعتقال الشقيقين ساري وعبيدة مجيد ناجي فشافشة من بلدة جبع جنوب جنين، حتى تاريخ  13 حزيران المقبل، ويزن مسلماني من طوباس حتى تاريخ 23 أيار الجاري، وهو معتقل منذ شهر ونصف ويخضع للتحقيق في زنازين الجلمة، ونعيم وطارق النتشة من سكان حي واد الجوز بمدينة القدس لوقت غير محدد حتى نهاية الاجراءات القانونية.


 كما أجلت سلطات الاحتلال محاكمة حارث محاميد إلى يوم 30 أيار الجاري، ومهدي أبو الحسن إلى 2 حزيران المقبل، وهما من مدينة ام الفحم، ومددت الطالبة الجامعية، مريم أبو قويدر (21 عاما)، من قرية الزرنوق مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، ، لأربعة أيام إضافية.


الى ذلك، افرج الاحتلال عن الاسرى:  محمد إسماعيل نواورة من بيت لحم بعد 15 عاما من الاعتقال، وعمار صالح أبو غليون من مخيم جنين بعد 14 عاماً في سجون الاحتلال، والمقدسي حمزة زغير بعد قضاء شهر في الاعتقال الإداري، ومحمد مصطفى سمودي من بلدة اليامون .

عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

بعد مصادرة موسكو لأموالها.. "غوغل" روسيا تعتزم إعلان إفلاسها

موسكو -  (أ ف ب) -أعلن الفرع الروسي لمجموعة "غوغل" الأميركية العملاقة التي وضعت السلطات الروسية يدها على حسابها المصرفي، نيتها إعلان إفلاسها لكنها ستستمر في تقديم خدماتها المجانية في البلاد.


وأكد ناطق باسم المجموعة في رسالة إلى وكالة فرانس برس الخميس أن "غوغل روسيا نشرت إشعارا بنيتها إعلان إفلاسها".


وأوضح أن "وضع السلطات الروسية يدها على الحساب المصرفي ل+غوغل روسيا+ يمنع مكتبنا في روسيا من دفع رواتب موظفينا هناك والدفع للموردين والبائعين والوفاء بالتزامات مالية أخرى".


وأضاف "يعتمد الأشخاص في روسيا على خدماتنا للوصول إلى معلومات جيدة وسنواصل الحفاظ على الخدمات المجانية مثل محرك البحث ويوتيوب وجيميل وخرائط غوغل...".


وتتعرض المجموعة الأميركية العملاقة لضغوط منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.


في 21 نيسان/أبريل، غرّمت محكمة روسية المجموعة 11 مليون روبل (أكثر من 126 ألف يورو حينها) لعدم حذفها محتويات "محظورة" بشأن الهجوم.
كما أثارت "غوغل" غضب المسؤولين الروس بعد حجب يوتيوب قناة مجلس النواب (الدوما) في البرلمان، وحذف قنوات العديد من وسائل الإعلام الموالية للكرملين.
وكجزء من جهود السيطرة على المعلومات المتاحة للجمهور المحلي، حظرت المحاكم الروسية فيسبوك وإنستغرام واصفة إياهما بمنظمتين "متطرفتين" وكذلك تويتر.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

تأجيل محاكمة المتهمين بمقتل نزار بنات لـ29 أيار الجاري

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت المحكمة العسكرية التي عقدت اليوم، في قضية مقتل الناشط نزار بنات، تأجيل جلسة المحاكمة حتى تاريخ  تاريخ 29/5/2022 .


وفي بيان صدر عن مجموعة "محامون من أجل العدالة " فان  الجلسة عُقدت بحضور جميع المتهمين الأربعة عشر ومحامي الدفاع، بالإضافة لعدد من المؤسسات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية، وسط مقاطعة من عائلة نزار ومحاميها  لتشكيكهم بجدية ونزاهة المحاكمة، بعد تردد أنباء حول حصول المتهمين في هذه القضية على تسهيلات تتيح لهم الخروج من السجن لقضاء وقت مع عائلاتهم دون وجود قرار قضائي بالإفراج عنهم .






فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: الإعدام شنقًا لقاتل زوجته وحكم بالمؤبد لآخر قتل ابنته

غزة- "القدس" دوت كوم- أصدرت هيئة الجنايات الكبرى اليوم الخميس، بالإجماع، حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت على متهم أدين بتهمة القتل قصدًا، والسجن المؤبد على متهم آخر في قضية قتل منفصلة.

وأدانت الهيئة في بيان لها، المتهم (م/ي)، بالتهم المسندة إليه في قضية مقتل زوجته "نهى سعيد خزيق"، وحكمت بمعاقبته بالإعدام شنقًا حتى الموت، وذلك عن تهمة القتل قصدًا، استنادًا لقانون العقوبات رقم 74 لسنة 1936.

وجاء الحكم بناءً على أدلة الإثبات من خلال تقديم النيابة العامة كامل بيناتها واتخاذ الإجراء القانوني اللازم، وبعد إتاحة الفرصة وإعطاء المتهم حقه في الدفاع وتقديم البينات، وسماع مرافعات محاميه.

يذكر أن الحكم يأتي في سابقة لدى هيئة الجنايات الكبرى بسرعة الفصل في القضية كونها قضية رأي عام، فُصل فيها خلال مدة لا تتجاوز الشهر والنصف من تاريخ إيداعها لدى هيئة الجنايات الكبرى.
وكان المتهم قتل قصدًا زوجته المجني عليها "نهى سعيد خزيق" بتاريخ 18/02/2022، وذلك بأن انهال عليها ضربًا مبرحًا مما أحدث لها نزيفًا دمويًا حادًا كما هو موضح ومبين تفصيلاً في تقرير الطب الشرعي (الصفة التشريحية) وذلك بقصد منه وبوجه غير مشروع ومخالف للقانون.

وفي قضية منفصلة أدانت الهيئة المتهم (خ/ج) بالتهم المسندة إليه في قضية مقتل ابنته، وحكمت بمعاقبته بالأغلبية بالحبس المؤبد وذلك عن تهمة القتل قصدًا، استنادًا لقانون العقوبات رقم 74 لسنة 1936.
وكان المتهم قتل قصدًا ابنته المجني عليها (وساد الجرجير) بتاريخ 20/05/2021 وذلك بأن اعتدى عليها وضربها على رأسها وخنقها قاصدًا بذلك إزهاق روحها مما أدى لوفاتها وذلك بوجه غير مشروع ومخالف للقانون.

منوعات

الخميس 19 مايو 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا: غرق رجل وامرأة حاولا تقليد مشهد شهير من فيلم "تايتانيك" !

رام الله - "القدس" دوت كوم - غرق رجل بشكل مأساوي ونجت حبيبته في اللحظات الأخيرة بينما كانا يحاولان تقليد مشهد شهير في فيلم "تيتانيك".


وسقط فوركان سيفتشي وحبيبته ماين دينار، وكلاهما يبلغ من العمر 23 عامًا، في بحر إزميت، في تركيا، بعد محاولتهما تقليد مشهد ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت في فيلم التايتانيك الشهير، وفقا لموقع 24 الإخباري.


وذكرت التقارير أن الحبيبين اختارا حافة الرصيف للحصول على صورة مثالية، لكن المأساة وقعت عندما سقط كلاهما في البحر.


وبحسب ما ورد، عبر فوركان وماين ليقفا على حافة الرصيف، وسقطا في الماء بعد وقت قصير من محاولتهما إعادة إنشاء المشهد السينمائي.

وبينما كان الحبيبان على وشك تقليد المشهد الشهير من الفيلم الطويل الحائز على جائزة الأوسكار، سارت الأمور بشكل خاطئ بشكل مأساوي، حيث غرق فوركان عندما سقط الزوجان من الرصيف.


ودفع الحادث صيادًا محليًا إلى الإسراع لمساعدة الحبيبين، حيث سقط فوركان في البحر، فيما قام أحد الصيادين بإنقاذ ماين بعد أن أمسكت بنهاية قضيب الصيد، وتم سحبها إلى بر الأمان، لكن حبيبها اختفى للأسف تحت الأمواج، وتم استدعاء خدمات الطوارئ إلى مكان الحادث للبحث عنه.

وأخبرت ماين الشرطة أنها وشريكها اعتقدا أنه سيكون من المضحك إعادة إنشاء مشهد تيتانيك. وكان الزوجان قد عبرا السلسلة للوقوف على حافة الرصيف عندما فقدا توازنهما للأسف.


وتم التقاط اللحظات الأخيرة للزوجين معًا على كاميرات المراقبة، حيث شوهدا وهما يضعان الكراسي على الرصيف استعدادًا للصيد.

ولا تزال التحقيقات في الحادث جارية، حيث من المقرر أن تخضع جثة فوركان للتشريح قبل جنازته، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.


فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يدعي إسقاط طائرة مُسيرة في أجواء قطاع غزة

رام الله-ترجمة خاصة-  "القدس" دوت كوم- أعلن الجيش الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، عن إسقاطه طائرة بدون طيار صغيرة، في سماء جنوب قطاع غزة.

وبحسب بيان للجيش الإسرائيلي، فإن الطائرة تم إسقاطها عبر صاروخ من القبة الحديدية داخل أجواء القطاع، ولم تعبر إلى "الأراضي الإسرائيلية".

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بوقف بناء 6 منارل جنوب بيت لحم

بيت لحم -"القدس" دوت كوم- – نجيب فراج – اخطرت قوات الاحتلال اليوم، ستة مواطنين بوقف  بناء منازلهم في منطقة برك سليمان الى الجنوب من بيت لحم.


وقال الناشط احمد صلاح من بلدة الخضر، ان المنازل المخطرة هي قيد الانشاء وتعود لعدد من المواطنين من بلدة الخضر وقرية ارطاس المجاورة وتعود لكل من رائد ابراهيم صلاح واسماعيل عوض صلاح من الخضر وحمودة عودة من ارطاس اضافة الى اخطار بهدم عريش زراعي لاحد المواطنين من ارطاس.


وقال صلاح في حديث مع مراسل "القدس" ان الاخطارات تؤكد مرة اخرى على ان قوات الاحتلال تريد ان تمنع المواطنين من البناء في اراضيهم بهذه المنطقة التي تتوسط الموقعين وهي منطقة معرضة للمصادرة وهناك اطماع كبيرة للمستوطنين للاستيلاء عليها، لا سيما وانهم يقومون باقتحامها بشكل مستمر واداء صلوات تلمودية فيها بحماية جيش الاحتلال.

عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 2:11 مساءً - بتوقيت القدس

إيطاليا تنوي التوقف عن اعتمادها على الغاز الروسي في 2024

ميلانو -  (أ ف ب) -اعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الخميس ان إيطاليا "ستنهي اعتمادها على الغاز الروسي خلال النصف الثاني من عام 2024" بفضل مساعيها لتنويع مورديها في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.


وأضاف أمام مجلس الشيوخ "لقد تحركنا بسرعة لخفض شحنات الغاز الطبيعي التي نستوردها من روسيا" أي 40% من إجمالي عام 2021 و"الآثار الأولى" لهذه السياسة "ستظهر نهاية عام 2022".


كان وزير التحول البيئي روبرتو تشينغولاني خطط في نيسان/أبريل لفترة أقصر، مؤكداً أنه يتوقع أن تنجح إيطاليا في الاستغناء عن الغاز الروسي خلال 18 شهرًا. في السابق قدر هذه الفترة ب"24 إلى 30 شهرًا" لتحقيق هذه الغاية.


قال دراغي إن إيطاليا تسعى أيضًا إلى زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة من خلال "تذليل العقبات البيروقراطية" أمام المستثمرين لأنها "الطريقة الوحيدة" لتتحرر من التزامها استيراد الوقود الأحفوري.


وأضاف دراغي في نفس الوقت "علينا ابقاء الضغوط على روسيا من خلال فرض عقوبات لحمل موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات".
وذكر دراغي أن الاتحاد الأوروبي يعمل على مجموعة سادسة من العقوبات "تدعمها إيطاليا بقوة" بينما لا تزال المجر تعرقل مشروعًا لحظر مشتريات النفط من روسيا.


تعد إيطاليا من أكبر مستهلكي الغاز في أوروبا وتمثل 42% من استهلاكها من الطاقة وتستورد 95% منه.


ولخفض اعتمادها على روسيا، وقعت إيطاليا في نيسان/أبريل اتفاقية مهمة مع الجزائر بشأن زيادة إمدادات الغاز. كما أجرت مباحثات مع قطر وأنغولا والكونغو وموزمبيق في هذا الخصوص.

منوعات

الخميس 19 مايو 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا يتزوج للمرة الثالثة

ساو باولو -  (أ ف ب) -تزوج الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا مساء الأربعاء روزانجيلا دا سيلفا الأخصائية في علم الاجتماع التي تصغره بـ 21 عامًا وقد تصبح السيدة الأولى إذا فاز في انتخابات تشرين الاول/أكتوبر الرئاسية.


نشر لولا (76 عامًا) صورة على انستغرام التقطت خلال الزفاف في قاعة لإحياء الحفلات في حي بروكلين السكني بساو باولو.


حضر هذا الحدث الذي لم يسمح للصحافة بتغطيته، نحو 200 مدعو بينهم سياسيون وفنانون تم إبلاغهم قبل يوم فقط بمكان اقامة الزفاف.
ووفقًا لوسائل إعلام برازيلية، صدرت تعليمات للمدعوين بترك هواتفهم المحمولة قبل دخولهم الى القاعة.


وحضرت الحفلة الرئيسة السابقة ديلما روسيف والحاكم السابق لساو باولو المرشح لتولي منصب نائب الرئيس في حال فوز لولا، جيرالدو ألكمين والمغني جيلبرتو جيل.


وهو ثالث زواج للولا الذي ترمل مرتين.
وزوجة لولا الجديدة المعروفة ب "جانجا" (55 عامًا) ناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة والعضو منذ فترة طويلة في حزب العمال(يسار).
انتشرت شائعات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن كلفة الزفاف وأنواع النبيذ التي ستقدم خلاله. وشن أنصار الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو حملة على نمط حياة لولا.
بحسب الصحافة البرازيلية فإن لولا و"جانجا" تعارفا قبل عقود. لكن المكتب الاعلامي للرئيس السابق اكد أن علاقتهما العاطفية بدأت في نهاية العام 2017.
ولم يعلن عنها سوى في أيار/مايو 2019 عندما سُجن لولا بتهمة الفساد.
وكانت روزانجيلا دا سيلفا ضمن الناشطين الذين ظلوا لمدة 18 شهرًا أمام السجن وزارت لولا عدة مرات حتى إطلاق سراحه في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.
مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي، ضاعفت دا سيلفا ظهورها العلني إلى جانب لولا ولا سيما في 7 نيسان/أبريل عندما أطلق الأخير حملته للترشح لولاية ثالثة بعدما تولى رئاسة البرازيل بين عامي 2003 و2010.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

مناقشة استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة 2022-2030

رام الله- "القدس" دوت كوم- ناقشت اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، في اجتماعها الأول بعد إعادة تسمية المؤسسات للأعضاء، قرار مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة، وآليات عملها، والإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف 2022-2030.


وأكدت وزيرة شؤون المرأة، رئيسة اللجنة آمال حمد، أهمية اللجنة للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، من خلال الاستراتيجيات واقتراح تعديل التشريعات، والدراسات والأبحاث، وإنشاء لجان فنية متخصصة.


وقالت إن اجتماع أعضاء اللجنة يهدف لعرض مسودة الاستراتيجية للسنوات المقبلة، ومناقشة منهجية العمل، ووضع الملاحظات، من أجل اعتمادها بشكلها النهائي من مجلس الوزراء، والبدء بتنفيذها.


وقدمت الخبيرة لونا سعادة لأعضاء اللجنة، عرضا تفصيليا لمنهجية وآليات العمل لتحديث وتطوير الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2022-2030.


كما عرضت قرار مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة الصادر عن مجلس الوزراء عام 2008، وتعديلات القرار الصادرة عن مجلس الوزراء عام 2016، إضافة إلى هدف وأهمية اللجنة، وأبرز التحديات التي تواجه عملها، وخطة مستقبلية لعملها.


الجدير ذكره، أن اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة كانت قد تشكلت بقرار مجلس وزراء في العام 2008، برئاسة وزيرة شؤون المرأة، ونائب الرئيس وزير التنمية الاجتماعية، وعضوية وزارات: الداخلية، والعدل، والصحة، والتربية والتعليم، والإعلام، والعمل، والأوقاف والشؤون الدينية، وديوان قاضي القضاة، ووحدة شؤون المحافظات في مكتب الرئيس، والأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ومنسقة منتدى المنظمات الأهلية لمناهضة العنف ضد المرأة.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 1:51 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة يهودية تهاجم الكونغرس الأميركي على خلفية مشروع قرار "النكبة"

واشنطن- "القدس" دوت كوم- هاجمت منظمة صهيونية أميركية، الكونغرس الأميركي واتهمته بتسهيل "معاداة السامية" على خلفية مشروع القرار الذي قدمه ستة أعضاء كونغرس لمطالبة الإدارة الأميركية بالاعتراف بنكبة الشعب الفلسطيني.


وصدر بيان عن مؤسسة التحالف من أجل القيم اليهودية(CJV) ، اليوم الخميس وصف مشروع القرار بأنه "معاد للسامية علنًا".


يشار إلى أن ستة من أعضاء الكونغرس الاميركي تقدموا مطلع هذا الاسبوع بمشروع قرار للكونغرس يطالب الادارة الاميركية بالاعتراف بالنكبة واحياء ذكراها سنويا والاستمرار بتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.


والنواب السته هم: رشيدة طليب، وإلهان عمر، واوسكايا كورتيز، وجمال باومان، وبيتي ماكولم وماري نيومان.


"وفا"

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

"الأسرى": المعتقل بركات ما زال بحاجة لرعاية صحية حثيثة

رام الله - "القدس" دوت كوم-  قالت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، إن الوضع الصحي للمعتقل مراد بركات (28 عاما) من مدينة القدس، آخذ بالاستقرار بشكل تدريجي، لكنه بحاجة الى رعاية صحية حثيثة.


وأوضحت الهيئة في بيان لها، اليوم الخميس، أن المعتقل بركات تعرض لإطلاق نار من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر، وعلى إثرها أصيب بإصابات بالغة وخطيرة في منطقة البطن .


وتابعت أنه أجريت للمعتقل عدة عمليات بعد أن تم نقله الى مستشفى "تشعاري تسيدك" حيث مكث فيها 30 يوما بشكل متواصل، ليقتادوه بعد ذلك الى "سجن عيادة الرملة " وما زال يقبع هناك.


وأضافت أن المعتقل بركات يتلقى مضادات حيوية، ويضع "كيس بول" و"كيس براز" و"كيس لإخراج الدم الفاسد"، ويتم نقله بين الحين والآخر الى مستشفيات مدنية لإجراء فحوصات  .يشار إلى أن عدد المعتقلين داخل سجن عيادة الرملة بلغ 18.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

"الإفتاء" يدعو لأخذ تهديدات الاحتلال والمستوطنين بحق "الأقصى" على محمل الجد

القدس - "القدس" دوت كوم-  دعا مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، إلى أخذ تهديدات الاحتلال الإسرائيلي العدوانية المتواصلة ضد المسجد الأقصى وقبة الصخرة، على محمل الجد.


وأكد المجلس في بيان صحفي، عقب جلسته اليوم الخميس، برئاسة المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى محمد حسين، أن تهديدات الاحتلال تستلزم من العرب والمسلمين أن يهبوا لنجدة الأقصى، منددا بجرائم الاحتلال المتواصلة ضد شعبنا ومقدساته.


وجدد ادانته لجريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي قُتلت بدم بارد على مرأى العالم أجمع، مؤكدا أن هذه الجريمة النكراء لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة، فمسلسل جرائم الاحتلال وعدوانه متواصل، برعاية رسمية معلنة من قادة الاحتلال ومكونات سلطته الغاشمة.


ودعا العالم للنظر إلى قضيتنا بعدالة، وضرورة إنهاء آخر احتلال في العالم، والمستمر منذ 74 عاما، محذرا من عواقب تصعيد عدوانه ضد شعبنا.


وبين أن جرائم الاحتلال لم تتوقف عند قتل أبناء شعبنا وارتكاب الجرائم بحقهم، بل امتدت لتطال جثامين الشهداء وجنازاتهم، والاعتداء على المقابر، ما يعكس حقيقة وجه الاحتلال الإجرامي ضد أبناء شعبنا الأحياء منهم والأموات، بما يتعارض مع الشرائع والقوانين والأعراف الدولية.


كما أدان المجلس اعتزام سلطات الاحتلال على تنفيذ مشروع "القطار الهوائي- التلفريك"، ليشكل نقطة انطلاق نحو تسهيل وصول المستوطنين المتطرفين للبلدة القديمة وساحة البراق، وتكثيف الاعتداء على الأقصى، مبينا أن هذا المشروع من أخطر المشاريع التهويدية في مدينة القدس.


ودعا العالمين العربي والإسلامي وأحرار العالم كافة إلى تحمل مسؤولياتهم، والضغط على الاحتلال لإيقاف هذا المشروع الجائر، لأنه في حقيقته مشروع تهويدي احتلالي بامتياز، يستهدف تهويد القدس، والاعتداء على أرضها وهوائها وباطنها.


وشدد على أن الاعتداءات مستمرة بشكل يومي بحق المسجد الأقصى المبارك، وكان من صورها قطع سلطات الاحتلال أنابيب المياه عن مشارب باب الرحمة، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يرمي إلى السيطرة على المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى المبارك، وتحديدا باب الرحمة، ويأتي في إطار محاولاتها التهويدية، وإقامة كنيس يهودي في المكان.


وشجب المجلس اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المواطنين، وآخرها قيام مستوطن بالاعتداء على الناشط جابر زيدان بضربه بقضيب حديد في الوجه في مسافر يطا جنوب الخليل، الذي يشهد مخططا للتهجير واقتلاع أهله منه، انطلاقاً من غطرسة الاحتلال ومستوطنيه وعنجهيتهم، مطالبا المنظمات الحقوقية الدولية بالضغط على سلطات الاحتلال ومستوطنيها لوقف الاعتداءات المتواصلة على أبناء شعبنا.


وجدد تأكيده على فتوى تحريم تسريب العقارات والأراضي في مدينتي القدس والخليل وأنحاء فلسطين كافة للاحتلال ومصالحه، مضيفا أن "فلسطين أرض خراجية وقفية، يحرم شرعا بيع أراضيها وأملاكها، أو تسهيل تمليكها للأعداء، فهي تعد من الناحية الشرعية من المنافع الإسلامية العامة، لا من الأملاك الشخصية الخاصة".


وقال إن بيع الأراضي والعقارات لسلطات الاحتلال أو تسهيل تمليكها بوساطة السماسرة المرتزقة، يعد خيانة عظمى للدين وللوطن والأخلاق، وأن كل من يتواطأ في هذه الجريمة هو متآمر على الأرض والقضية والشعب الفلسطيني، وبائع نفسه للشيطان، تجب مقاطعته على الأصعدة جميعها، والتبرؤ منه عائلياً ومجتمعياً، ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه أن يتخلى عن شبر واحد من هذه الأرض المباركة، مع التأكيد على أن كل عملية بيع عقارات للاحتلال تعتبر لاغية بحكم القانون الدولي، الذي يمنع شراء المحتل لأراض أو عقارات تحت الاحتلال وفقاً للاتفاقات الدولية.


واستنكر المجلس سياسة الإهمال الطبي المتعمد الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتقلين الفلسطينيين، والتي كان من ضحاياها استشهاد المعتقل السابق إيهاب زيد الكيلاني من نابلس، جراء جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) التي تعرض لها، وكذلك المعتقل المريض ناصر أبو حميد الذي يعاني من وضع صحي حرج.


وحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسرى المرضى، ودعا أبناء شعبنا الفلسطيني إلى مناصرة المعتقلين، ولا سيما المضربين عن الطعام منهم، والمرضى في مراحل نضالهم جميعها.


وطالب المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف الجرائم المتعمدة التي تقترفها ضد المعتقلين الفلسطينيين، ومحاسبتها على جرائمها واعتداءاتها على حقوق شعبنا.

اقتصاد

الخميس 19 مايو 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

بمشاركة كبرى الشركات الفلسطينية: جامعة القدس تنظم يوم التوظيف السنوي 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - نظمت جامعة القدس يوم التوظيف السنوي 2022 تحت رعاية رئيسها أ.د. عماد أبو كشك، ورعاية ماسية من صندوق الاستثمار الفلسطيني وبنك فلسطين، وذلك بمشاركة كبرى مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني في فرصة فريدة لتشبيك خريجي الجامعة مع سوق العمل وإعدادهم لمواءمة متطلباته.

 

وفي الحفل الافتتاحي أشار أ.د. عماد أبو كشك إلى أهمية هذا اليوم المميز الذي يربط الخريجين بالشركات المحلية وسوق العمل الفلسطيني، حيث أنشأت الجامعة مركز "Career Center" بغرض إكساب الطالب المهارات المطلوبة لسد الفجوة ما بين التعليم الجامعي وسوق العمل، كما وتنظم من خلال كلياتها ومراكزها نشاطات متنوعة تهدف لإخراج الطالب من إطار الصف الدراسي التقليدي، مما سيساهم في صقل شخصيته وخبراته، شاكرًا الراعيين الماسيين على هذا التعاون ذي الدلالة الهامة للقدس عاصمةً وجامعة.

 

من جانبه، أشاد رئيس مجلس صندوق الاستثمار الفلسطيني د. محمد مصطفى بجهود جامعة القدس ممثلة برئيسها أ.د. أبو كشك في تشجيع الشباب والعمل من أجل تمكينهم لبدء أعمالهم في أماكن مختلفة، إلى جانب رفدها سوق العمل بكم من التخصصات المتميزة، مشيرًا إلى أن هذه المشاركة للصندوق بمثابة تكريم لصمود الأهالي في القدس، ورسالة هامة مفادها تمكين الشباب كمهمة وطنية، وتوفير الأدوات اللازمة لضمان انخراطهم في السوق بطريقة منتجة، وهو ما يتيحه هذا اليوم من خلال تعريفهم على الشركات واحتياجاتها وفرصها.

 

وعبر أ. ثائر حمايل ممثلًا عن رئيس مجلس إدارة بنك فلسطين أ. هاشم الشوا عن فخره بالرعاية الماسية ليوم التوظيف في جامعة القدس، حيث يعد البنك المشغل الأكبر في القطاع الخاص الفلسطيني، ويسعى بدوره لتمكين الشباب وإتاحة فرص جادة لهم، إضافة إلى رفع مستوى قدراتهم وكفاءتهم خلال فترة دراستهم الجامعية عبر توفير فرص تدريبية متنوعة لهم، منوهًا إلى أهمية تمكين المرأة والشباب في التوظيف وتشجيعهم للانطلاق بمشاريعهم الخاصة المميزة.

 

من جهته، قال د. أحمد عياد أن هذا اليوم بالغ الأهمية يأتي بمشاركة 30 شركة فلسطينية من فئة القطاع الخاص، ويهدف إلى مساعدة الخريجين في إيجاد فرص عمل مناسبة وتشبيكهم مع الشركات الفلسطينية، من خلال إتاحة فرصة تعريفهم بها والتقدم بطلبات التوظيف والمقابلات الأولية، بغرض الحصول على فرص توظيف أو تدريبات مثمرة لمسيرتهم المهنية.

 

يذكر أن فعالية التوظيف السنوي لجامعة القدس تعقد تعبيرًا عن استراتيجية الجامعة ومنهجيتها في إعداد خريجين مبدعين وقادرين على المنافسة على أفضل الوظائف ونيل الفرص المهنية والأكاديمية المتميزة في المجالات كافة، وتقيم الجامعة لهذا الهدف العديد من المراكز والمكونات الإبداعية التي يأتي منها: مركز "Career Center"، وحدة القدس للريادة والإبداع، إلى جانب النوادي البحثية للكليات التي تصقل معرفة الطالب وتجربته وإبداعه.

اقتصاد

الخميس 19 مايو 2022 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص "يبحث سبل التعاون المشترك مع منظمة الأنسكو"

رام الله – "القدس" دوت كوم - بحث المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص اليوم مع ممثلي مكتب المنسق الخاص (UNSCO) والمنسق المقيم (RCO) للامم المتحدة سبل التعاون المشترك لتعزيز دور القطاع الخاص في إعداد الاطار العام للعمل التنموي لعمل  منظمات الأمم المتحدة في فلسطين  للأعوام 2023-2025، بحضور المهندس محمد العامور أمين سر المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص و السيدة سيليا رتشاردسون رئيسة وحدة التنسيق في مكتب المنسق الخاص  للامم المتحدة، 


وجرى في خلال اللقاء اطلاع فريق الأمم المتحدة على تركيبة ومكونات المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص الذي يعتبر المظلة التمثيلية للقطاع الخاص الفلسطيني، ودوره الأساسي في تطوير المنظومة الإقتصادية. 


هذا وأطلع فريق الامم المتحدة المجلس التنسيقي على خطة عملهم المستقبلية المتمثلة في أربعة محاور رئيسية وهي التنمية الإقتصادية المستدامة، المسؤولية المجتمعية، الأمن الغذائي والتكيف مع تغيير  المناخ، البيئة القانونية، حيث ستعمل المنظمة على تطوير استراتيجية عمل لتنفيذ هذه المحاور خلال عام 2023-2025. وقدم المجلس التنسيقي مقترحا لإضافة محور خامس وهو التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الخاص بشكل عام. 


هذا وناقش الحضور سبل التعاون المشترك مع  المجلس التنسيقي في تحديد معالم هذه الخطة وكيفية البناء عليها بما يخدم الاقتصاد الوطني وتثبيت المواطن على ارضه.


وأشار العامور الى ان المجلس التنسيقي –الذي يمثل كافة القطاعات الإقتصادية الفلسطينية يعمل بالتعاون والتنسيق مع كافة الشركاء لمواجهة التحديات القادمة التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني، مؤكداً على أهمية تكثيف العمل المشترك لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة. 


في نهاية الاجتماع، تم الإتفاق على تعزيز التعاون والتنسيق بين المجلس و الأمم المتحدة من خلال عقد جلسات عمل مكثفة لبحث جميع القضايا والمحاور ذات العلاقة خلال الفترة القادمة.


هذا وشارك في الإجتماع من مؤسسات المجلس التنسيقي، المهندس أسامة عمرو أمين سر اتحاد الصناعات الفلسطينة، تامر برانسي رئيس إتحاد انظمة المعلومات، أحمد القاضي رئيس إتحاد المقاولين الفلسطينيين، المهندس محمود حمادنة ممثلا عن اتحاد المقاولين الفلسطينيين، جمال ملحم رئيس جمعية مدققي الحسابات، إيهاب البرغوثي ممثلا عن مجلس الشاحنين، الدكتور عودة شحادة أمين عام إتحاد الصناعات الفلسطينية، 


ومن مكتب منظمة الأمم المتحدة، دينكسو تاي نائب رئيس مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة، جورج ويلكوكسن ،خبير اقتصادي ، والسيدة شفاء الجيوسي مسؤولة تنسيق البرامج.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

زعبي تستقيل من الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بسبب أحداث القدس واستشهاد أبو عاقلة

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- أعلنت غيداء زعبي عضو الكنيست من حزب ميرتس، اليوم الخميس، عن استقالتها من الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، بسبب تصاعد الأحداث في القدس ومقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة .

وقالت زعبي التي تولت منصب القنصل الإسرائيلي في الصين خلال كتاب استقالتها الذي قدم لرئيس الحكومة نفتالي بينيت ونائبه يائير لابيد - كما ورد في القناة العبرية السابعة - أنها قررت تقديم استقالتها بسبب تفضيل قادة الائتلاف الحفاظ خطهم اليميني وتعزيزه واتخاذ مواقف متشددة إزاء القضايا الأساسية خاصة المتعلقة بالمجتمع العربي، مثل المسجد الأقصى والشيخ جراح ومصادرة الأراضي وتشجيع القوانين التي تستهدف العرب مثل "المواطنة"، إلى جانب المشاهد غير المحتملة التي وصلت من المسجد الأقصى والتعامل بعنف مع المصلين، والمشيعين في جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة .

وأضافت:" وصلت إلى نتيجة حتمية واحدة، أنه لم يعد بإمكاني دعم وجود تحالف يضيق بهذه الطريقة المشينة تجاه المجتمع العربي الذي أتيت منه".

وتابعت: دخلت عالم السياسة من منطلق الإحساس بالرسالة والمسؤولية تجاه المجتمع العربي الذي أمثله .. لقد آمنت ولا زلت أؤمن بالشراكة اليهودية العربية في جميع مجالات الحياة، لكنني كنت وما زلت أعتقد أن الشراكة الحقيقية بين العرب واليهود يجب أن تأتي من مكان قائم على المساواة، بدون غطرسة.

 و في ضوء ما أشرت إليه أعلاه ، أعلن سحب ترشيحي لأي تعيين مستقبلي ، وإنهاء عضويتي في الائتلاف.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

رقم قياسي جديد في أعداد المستوطنين المقتحمين "للأقصى"

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترجمة خاصة- ذكرت ما يسمى "جماعات الهيكل"، اليوم الخميس، أنه تم كسر رقم قياسي جديد في أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية العام الحالي.

وبحسب المعطيات الإسرائيلية - كما ورد في القناة العبرية السابعة - فإن عدد المستوطنين المقتحمين بلغ 29215، وهو أعلى رقم قياسي يسجل في هذه الفترة من العام بعد أن كان آخر رقم سجل عام 2019 قبل أزمة كورونا باقتحام 29119 مستوطنًا.

ووفقًا للقناة، فإنه تم تسجيل رقم قياسي آخر هذا الأسبوع، حيث أنه منذ السماح بعودة الاقتحامات بعد عملية "حارس الأسوار/ سيف القدس"، اقتحم أكثر من 40 ألف مستوطن المسجد الأقصى، أي في غضون عام.
ويتوقع أن يزيد العدد خاصة مع ما يسمى  "يوم القدس" اليهودي الذي يصادف التاسع والعشرين من مايو/ أيار الجاري وهو التاريخ الذي احتلت فيه المدينة عام 1967.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة تضامنية مع الأسير المريض أسامة أبو العسل بخانيونس

غزة- "القدس" دوت كوم- نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اليوم، وقفة تضامنية مع الأسير المريض أسامة أبو العسل أمام منزله في بلدة عبسان الجديدة بخانيونس جنوبي قطاع غزة.


ويعاني الأسير أبو العسل معتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 2003 ويقضي محكوميته البالغة اثنين وعشرين عاماً، ويقبع في سجن «نفحة»، من انسداد في الشرايين وارتفاع نسبة السكر والضغط في الدم، وتعرض لجلطة قلبية مؤخراً نقل على إثرها إلى عيادة مستشفى الرملة التابعة لما تسمى «مصلحة السجون الإسرائيلية».


وشارك في الوقفة التضامنية، حشد واسع من عائلة الأسير ورفاقه في الجبهة الديمقراطية والقوى الوطنية والإسلامية ومخاتير ووجهاء وفعاليات المنطقة إلى جانب جمعيتي حسام وواعد للأسرى والمحررين.

بدوره، أوضح عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية ومسؤولها في فرع عبسان الجديدة صلاح الدغمة، أن الأسير أسامة أبو العسل يتعرض لسياسة الإهمال الطبي بشكل ممنهج وهو بحاجة لمتابعة ورعاية صحية كبيرة نظراً لصعوبة وضعه الصحي.


ودعا الدغمة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتحمل مسؤولياتهم الإنسانية في فضح ما يتعرض الأسرى من إهمال طبي وانتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الدولي والإنساني.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر لـ "القدس": المقاومة نقلت رسائل تحذيرية للاحتلال بشأن تجدد الاستفزازات بالقدس

الدوحة - خـــــاص "القدس" دوت كوم - قالت مصادر فلسطينية، اليوم الخميس، إن فصائل المقاومة نقلت رسائل تحذيرية واضحة للاحتلال عبر الوسطاء بشأن "مسيرة الأعلام" الاستفزازية التي تقرر أن تمر بمنطقة باب العامود في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، والسماح بأي محاولات من قبل المستوطنين لاقتحام الأقصى مجددًا بأعداد كبيرة وبشكل استفزازي في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، بهدف تمرير مخططهم الداعية لهدم قبة الصخرة.

وبحسب المصادر التي تحدثت لـ "القدس"، فإن هذه الرسائل نقلت بشكل واضح من قيادة المقاومة إلى الوسطاء منذ اللحظة التي أعلن فيها وزير الأمن الداخلي لدى الاحتلال عومير بارليف، السماح للمسيرة الاستفزازية بدخول منطقة باب العامود والحي الإسلامي في البلدة القديمة، مشيرةً إلى أن هذه الرسائل نقلت عبر أكثر من وسيط، واحتوت على تحذير جدي من أن مثل هذه الخطوة الاستفزازية ستكون عواقبها كبيرة وأنه لن يسمح للمسيرة بأن تمر مرو الكرام.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد تراجعت العام الماضي عن إقامة المسيرة وفق مسارها الاعتيادي بعد تهديدات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وإطلاقها صواريخ باتجاه القدس، واندلعت على إثر ذلك ما عرف بمعركة "سيف القدس" في مايو/أيار 2021، لتعود إسرائيل مجددًا بعد عام وتحت ضغوط من اليمين المتطرف للسماح لمنظمي المسيرة بإقامتها وفق مسارها الاعتيادي.

وأكدت المصادر، أن الرسائل احتوت أيضًا على تحذير جدي من السماح للمستوطنين بالإقدام على أي خطوة استفزازية في المسجد الأقصى في ظل تهديدات الجماعات المتطرفة باقتحام المسجد الأحد بعد القادم، والدعوات لهدم "قبة الصخرة".

وكان بنتسي غوبشتاين زعيم منظمة "لهافا" المتطرفة، دعا حشود المستوطنين لاقتحام الأقصى في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، والعمل على تفكيك قبة الصخرة لإفساح المجال لبناء الهيكل المزعوم.
 
وأشارت المصادر، إلى أن فصائل المقاومة نقلت هذه الرسائل التحذيرية رغم الاستياء من الموقف المتراجع للوسطاء وعدم نجاحهم حتى الآن في لجم الاحتلال ووقف عدوانه في القدس والضفة الغربية، واستمرار عملياته العسكرية في جنين، وعدم الوفاء بالوعود التي كانت نقلت بوقف هذه العمليات سابقًا.

وقالت المصادر، إن المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء استمرار هذا العدوان الإسرائيلي المتصاعد والذي يهدف إلى جر المنطقة إلى تصعيد أكبر، مؤكدةً أنها ستوفي بوعودها وسيبقى "سيف القدس" مشرعًا، مهما كلف ذلك من ثمن.

وتأتي دعوات المستوطنين الأخيرة في سياق هجمات متصاعدة على المسجد الأقصى منذ أسابيع، شهدت دعوات لما تسمى "جماعات الهيكل" إلى ذبح قرابين ونثر رمادها في الأقصى أثناء الاحتفالات بالفصح اليهودي.

وتدعي الحكومة الإسرائيلية أنها تحافظ على الوضع الراهن، وأن هذه مجرد "دعايات" لا حقيقة لها، وأنها مجرد تحريض من الفلسطينيين، إلا أن الإعلام العبري لم يتوانى عن نشر تلك الدعوات التي تطلق من قبل قادة تلك الجماعات المتطرفة، وهو ما يؤكد حقيقتها.

وطالبت الخارجية الفلسطينية مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته والعمل على وقف العدوان الإسرائيلي.

فيما وصفت حركة حماس، تلك الدعوات بأنها تصعيد خطير ضد الهوية والقيم والمقدسات الإسلامية، مضيفةً: إن نار اللهب التي تعبث بها هذه الجماعات المتطرفة، سترتد على قادة الاحتلال وحكومته، وتحمل في طياتها نذر سقوطهم وزوال كيانهم".

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الفلسطينية تدين امتناع الجيش الإسرائيلي عن التحقيق في مقتل أبو عاقلة

رام الله  -  (د ب أ)- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم الخميس، ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن امتناع الجيش الإسرائيلي عن فتح تحقيق جنائي في حادثة مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.


وقالت الوزارة ، في بيان صحفي، إن خطوة الجيش "تتجاهل عشرات الشهادات الحية والأدلة ونتائج التشريح وغيرها من القرائن التي تدين الجيش بقتل أبو عاقلة في محاولة لإغلاق الملف والتهرب من تحمل المسؤولية".


وأضافت أن "قرار الجيش غير مستغرب ويندرج في إطار ما اعتادت عليه المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في دفن جرائم إعداماتها الميدانية دون أية تحقيقات أو تسجيلها ضد مجهول، حماية للمجرمين والقتلة وتوفير الغطاء لهم لارتكاب المزيد من الجرائم". 


وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جريمة إعدام أبو عاقلة"، محذرة من مغبة المحاولات الإسرائيلية الهادفة إلى إغلاق الملف اعتبارها "جريمة جديدة ترتكب بحق الصحفية الراحلة".


وطالبت الخارجية الفلسطينية المحكمة الجنائية الدولية والدول كافة بتحميل إسرائيل بشكل صريح وواضح المسؤولية عن "إعدام الصحفية أبو عاقلة تمهيداً لمحاسبها ومعاقبتها".


ونشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي لا ينوي فتح تحقيق جنائي من قبل الشرطة العسكرية للتحقيق بملابسات مقتل أبو عاقلة خلال تغطيتها اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية يوم 11 من الشهر الجاري.


وذكرت الصحيفة أن النتائج الأولية للفحص المرحلي الذي أجراه الجيش توصلت إلى وجود احتمالين، أن تكون أبو عاقلة أصيبت بنيران إسرائيلية أو فلسطينية، دون اتخاذ قرار حاسم بشأن الجهة التي أطلقت النار.


وبحسب الصحيفة ، يقدر الجيش الإسرائيلي أن التحقيق النهائي لن يؤدي إلى نتائج حاسمة بشأن مسألة المسؤولية عن إطلاق النار والرصاص الذي تسبب بمقتل الصحفية أبو عاقلة.

عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تغلق مكتب هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت روسيا  أنّها أغلقت مكتب هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية "سي بي سي/راديو كندا" في موسكو وألغت اعتمادات صحافيي هذه المؤسسة الإعلامية الكندية وتأشيراتهم، في قرار اعتبره رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "غير مقبول".


وهذه هي المرة الأولى التي تحظر فيها موسكو وسيلة إعلام غربية منذ بدأت قواتها هجومها على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وأوضحت السلطات الروسية أنّ قرار إغلاق مكتب المؤسسة الإعلامية الكندية أتى ردّاً على قرار اتّخذته أوتاوا في منتصف آذار/مارس وحظرت بموجبه بثّ القنوات التابعة لمجموعة "آر تي" الإعلامية الروسية الحكومية في كندا.


وسارع رئيس الوزراء الكندي إلى التنديد بقرار موسكو، معتبراً أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد من ورائه منع الإعلام الكندي من نقل حقيقة ما يجري في روسيا.


وقال ترودو في تغريدة على تويتر إنّه "بقراره طرد وسائل إعلام كندية من موسكو، يحاول بوتين منعها من نقل الحقائق وهذا أمر غير مقبول".
وأضاف "يجب أن يكون الصحافيون قادرين على العمل بأمان - من دون رقابة أو ترهيب أو تدخّل في شؤونهم".


لكنّ المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اتّهمت خلال مؤتمرها الصحافي الأسبوعي الحكومة الكندية "بانتهاج مسار (سياسي) معادٍ للروس بشكل علني"، معتبرة أنّ "سي بي سي أصبحت مكبّر صوت دعائياً" مناهضاً لروسيا.


كما شجبت زاخاروفا دعم أوتاوا لكييف، قبل بدء الهجوم الروسي علي أوكرانيا وبعده.
من جهتها، أعربت "سي بي سي/راديو كندا" عن "خيبة أملها الشديدة" إزاء قرار الكرملين، مذكّرة بأنّ مكتبها موجود في موسكو منذ 44 عاماً وبأنّها المؤسسة الإعلامية الكندية الوحيدة التي لديها وجود دائم في روسيا.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: تحذير من التعامل مع مؤسسات غير قانونية تدعي منح الماجستير والدكتوراه المهنية

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة، اليوم الخميس، المواطنين من التعامل مع المؤسسات غير القانونية التي تدَّعِي مَنْح ما يسمى درجة الماجستير والدكتوراه المهنية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن هذه المسميات غير معترف بها في وزارة التربية والتعليم العالي وفي كافة المؤسسات الحكومية.

كما حذرت الوزارة بشكل واضح أي مؤسسة أو شخص يعمل في قطاع غزة للتسويق والترويج لما يسمى ماجستير أو دكتوراه مهنية، أو عقد مناقشات لها، مؤكدةً أنه سيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحقه.

ودعت الوزارة الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم العليا، التوجه للجامعات المعترف بها في فلسطين وخارجها، وبما يحقق الفائدة العلمية للطلبة وخدمة مجتمعهم ووطنهم.

فلسطين

الخميس 19 مايو 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


واقتحم عشرات المستوطنين  المسجد الأقصى المبارك على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، تزامنا مع عيد "الشعلة" اليهودي.


وقاد عضو الكنيست الإسرائيلية موشيه فجلن إحدى مجموعات الاقتحام، وسط تواجد لعدد من الحاخامات الذين تولوا تقديم روايات عن الهيكل المزعوم.

عربي ودولي

الخميس 19 مايو 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تقول إن 1730 جنديا أوكرانيا استسلموا في آزوفستال

موسكو-  (أ ف ب) - قالت وزارة الدفاع الروسية الخميس إن 1730 جنديا أوكرانيا استسلموا منذ الاثنين في مجمّع آزوفستال للصلب المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية.


وأوضحت الوزارة في إحاطتها اليومية حول الصراع "خلال الساعات ال24 الماضية، استسلم 771 مسلحا من كتيبة آزوف القومية. وفي المجموع، منذ 16 أيار/مايو، استسلم 1730 مسلحا، من بينهم 80 جريحا".


وكان هؤلاء الجنود متمركزين في أنفاق تحت مجمع آزوفستال الصناعي الضخم الذي أصبح رمزًا دوليًا للمقاومة الأوكرانية للغزو الروسي لأوكرانيا من 24 شباط/فبراير.


ودمّر القتال مدينة ماريوبول الجنوبية الاستراتيجية بالكامل.


منوعات

الخميس 19 مايو 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

شرطي أميركي يعترف بـ"التواطؤ" في قتل جورج فلويد

مينيابوليس -  (أ ف ب) -أقرّ  أحد عناصر الشرطة الثلاثة الذين لم يحرّكوا ساكنًا خلال عملية مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد على يد شرطة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا في 2020، بذنب التواطؤ في القتل غير المتعمّد، وبالتالي سيتجّنب محاكمة ستبدأ في حزيران/يونيو، حسبما أعلن قضاء الولاية.


واعترف توماس لاين "بمسؤوليته في مساهمته في مقتل" جورج فلويد، حسبما جاء في بيان صادر عن المدعي العام لمينيسوتا كيث ايليسون.
وأضاف "هذا الاعتراف بأنه قام بشيء مؤذٍ هو خطوة مهمّة نحو تضميد جراح عائلة فلويد ومجتمعنا والأمّة".


وقَبِل الشرطي السابق، الذي كان متّهمًا بالتواطؤ في تنفيذ جريمة قتل، باتفاق الاعتراف بالمسؤولية بعد إعادة تصنيف التهم خلال جلسة محكمة في مينيابوليس، بحسب متحدث باسم المحكمة.


وبموجب شروط هذا الاتفاق، سيُحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات في سجن فدرالي.


قال محامي عائلة فلويد بين كرامب "نأمل أن يفتح (الاتفاق) حقبة جديدة يفهم فيها عناصر الشرطة أن بعض القضاة سيحاسبونهم، مثلما قد يفعلون لمواطنين آخرين".


ولم يقرّ أي من زميليه الآخرين تو ثاو وألكسندر كوينغ بمسؤوليتهما، ومن المقرر أن تبدأ محاكمتهما في 13 حزيران/يونيو.


وأُدين عناصر الشرطة الثلاثةالذين كانوا حاضرين عند إلقاء القبض على جورج فلويد، بتهمة عدم التدخل لمساعدة الأميركي من أصل إفريقي، في محكمة فدرالية في شباط/فبراير.


وسيصدر الحكم في وقت لاحق.
وحكم قضاء ولاية مينيسوتا على شرطي رابع هو ديريك شوفين في حزيران/يونيو 2021، بالسجن 22 عامًا ونصف بتهمة القتل. وكان شوفين قد وضع ركبته على عنق فلويد لدقائق طويلة في 25 أيار/مايو 2020، ما تسبب باختناقه ومقتله.

اقتصاد

الخميس 19 مايو 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية: لا توجد أزمة في إمدادات القمح بالمملكة

الرياض -  (د ب أ)- أكدت المؤسسة العامة للحبوب السعودية  عدم وجود أزمة في إمدادات القمح والحبوب في المملكة، لاعتمادها على مجموعة من الموردين، مع استمرار أزمة القمح العالمية والحرب الروسية.


وكان نائب محافظ المؤسسة العامة للحبوب ومدير البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر الغذائي، زيد الشبانات، قال إن مخزون القمح بالمملكة كافٍ، ولا خوف من أي نقص بخصوصه.


وأضاف أن المملكة ممثلة في المؤسسة العامة للحبوب "تسير وفق معيار محدد، يتوافق مع مخزون استراتيجي من القمح يكفي لفترة معينة".
وأشار الشبانات إلى أنه تم طرح مناقصات لتأمين كميات من القمح "وعلى الجميع أن يطمئن لذلك، لأن الكميات متوافرة والطرح مستمر وفق جدول زمني مخطط له".


وكانت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، أعلنت في 4 نيسان/أبريل الماضي، عن إجراءات ترسية كمية 625 ألف طن قمح من مناشئ أوروبا، وأمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا.


وقال محافظ المؤسسة المهندس أحمد بن عبد العزيز الفارس، في بيان، إن التعاقد على هذه الدفعة يأتي في إطار تعزيز المخزون الاستراتيجي من القمح والحفاظ عليه عند المستويات الآمنة وتلبية كافة احتياجات شركات المطاحن.
وأضاف أنه بترسيه هذه الدفعة تكون المؤسسة قد تعاقدت على توريد نحو 6ر2 مليون طن خلال العام الجاري للتوريد خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى تشرين الثاني/نوفمبر .2022
كما أشار المهندس الفارس أن المؤسسة بدأت منتصف الشهر الحالي بشراء القمح المحلي من المزارعين للموسم الحالي 2022 بمختلف فروعها.

منوعات

الخميس 19 مايو 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة ابنة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا

واشنطن  -  (شينخوا)  - قال البيت الأبيض إن الاختبارات أثبتت إصابة ابنة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكوفيد-19.


وتخلفت آشلي بايدن عن رحلة خارجية مقررة مع السيدة الأولى جيل بايدن إلى أمريكا اللاتينية، حسبما صرح المتحدث مايكل لاروز للصحفيين.
وقال لاروز إن آشلي لم تكن على اتصال وثيق بجو بايدن أو قرينته.


وتعرف المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الاتصال الوثيق بأنه الشخص الذي يبعد أقل من 6 أقدام (1.8 متر) عن الشخص المصاب لأكثر من 15 دقيقة.


وتعد هذه أحدث عدوى في الدائرة المقربة من جو بايدن.


وسبق أن أصيب عدد من مسؤولي إدارة بايدن مؤخرا بكوفيد-19، بما في ذلك نائبة الرئيس كامالا هاريس وشقيقة بايدن نفسه فاليري بايدن أوينز في أبريل.


وأبلغت الولايات المتحدة عن أكثر من 83 مليون حالة إصابة بكوفيد-19 ومليون حالة وفاة، وفقا لبيانات من جامعة جونز هوبكنز.