فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

حملة اعتقالات واسعة تطال نحو 40 مواطنًا بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن الاعتقالات طالت نحو 40 مواطنًا، بعد حملة مداهمات واسعة نفذتها تلك القوات.


وفي رام الله، اعتقل المحرر حمزة عواد من كوبر، والمحرر علي منير حمدان من بيت سيرا.


وفي بلدة تقوع شرق بيت لحم، اعتقل 22 مواطنًا، غالبيتهم العظمى من أفراد عائلة العمور، وبعضهم أشقاء.


وفي بلدة يعبد جنوب جنين، اعتقل 12 مواطنًا، من بينهم 5 من المحررين، هم علي بعجاوي، ومجد بعجاوي، وأحمد عمارنة، وأمير العطاطرة، وعلي علاوي.


وفي نابلس، اعتقل وليد أبو الليل، وعثمان الخليلي، فيما اعتقل محمد صريح محاميد من مخيم نور شمس بطولكرم.

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة أكثر من 150 طفلاً بالحصبة في زيمبابوي خلال أسبوعين

هراري, (أ ف ب) -أعلنت السلطات في زيمبابوي الثلاثاء وفاة 157 طفلاً على الأقلّ بالحصبة، مشيرة إلى أنّ عدد الإصابات المبلّغ عنها منذ بدأ هذا المرض الفيروسي المعدي بالتفشّي في البلاد قبل أسبوعين يزيد عن ألفين.


وفي مطلع آب/أغسطس الجاري سجّلت في الدولة الواقعة في أفريقيا الجنوبية أولى الإصابات بالحصبة، ومذّاك لم تنفكّ وتيرة الإصابات تتزايد باضطراد في حين تضاعفت أعداد الوفيات بالمرض في أقلّ من أسبوع.


والثلاثاء قالت وزيرة الإعلام مونيكا موتسفانغوا خلال مؤتمر صحافي إنّه "اعتباراً من 15 آب/أغسطس، بلغت الحصيلة التراكمية في البلاد 2056 حالة إصابة و157 حالة وفاة".


وأضافت أنّ الحكومة تعتزم تكثيف عمليات التلقيح وستصرف أموالاً من صندوق الكوارث الوطني "للتعامل مع هذه الحالة الطارئة".


وأوضحت الوزيرة أنّ الحكومة ستطلب أيضاً من الزعماء القبليين والدينيين أن يقدّموا إليها الدعم في تشجيع الناس على تلقيح اطفالهم ضدّ هذا المرض.


وكانت وزارة الصحّة عزت سبب الفاشية الراهنة إلى تجمّعات دينية.


ويهاجم فيروس الحصبة الأطفال بشكل رئيسي، ومن أخطر مضاعفاته العمى والإسهال بالإضافة إلى التهابات خطيرة في الجهاز التنفّسي.


وتتمثّل أعراض هذا المرض بطفح جلدي أحمر يظهر أولاً على الوجه ثم ينتشر في باقي أنحاء الجسم.


وفي الماضي كان هذا المرض شائعاً جداً، لكن حالياً يمكن الوقاية منه بفضل لقاح مضادّ له.


وفي نيسان/أبريل حذّرت منظمة الصحة العالمية من أنّ أفريقيا تواجه ارتفاعاً في الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.


وبحسب مكتب أفريقيا في منظمة الصحة العالمية فإنّ القارّة تعاني بشكل خاص من تزايد أعداد المصابين بالحصبة، إذ سجّل الربع الأول من العام الجاري زيادة بنسبة 400% في أعداد المصابين بالمرض بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب التأخّر في تلقّي اللّقاح المضادّ. 

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تدعو إلى الهدوء في كينيا غداة صدور نتائج الانتخابات الرئاسية

واشنطن, (أ ف ب) -دعت الولايات المتحدة الثلاثاء إلى "الهدوء والصبر" في كينيا حيث أعلن المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية رايلا أودينغا رفضه النتيجة التي صدرت الإثنين وأعطت الفوز لمنافسه نائب الرئيس المنتهية ولايته وليام روتو.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس "ندعو كل الأطراف المعنية إلى العمل سوياً بشكل سلمي لحلّ القضايا العالقة، وإلى القيام بذلك عبر اتّباع الآليات الموجودة لتسوية المنازعات".


وأضاف خلال مؤتمر صحافي "نحضّ قادة كلّ الأحزاب السياسية على الاستمرار في دعوة أنصارهم إلى عدم اللجوء إلى العنف".


وأوضح برايس أنّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن العائد من جولة في أفريقيا تحادث الأحد مع الرئيس الكيني المنتهية ولايته أوهورو كينياتا وحضّه على "الهدوء والصبر" خلال العملية الانتخابية.


وبعد ستة أيام من الانتخابات التي جرت بهدوء في 9 آب/أغسطس، أعلنت اللجنة الانتخابية في كينيا مساء الإثنين فوز نائب الرئيس المنتهية ولايته روتو بنسبة 50,49% من الأصوات مقابل 48,85% لرايلا أودينغا الذي سارع إلى إعلان رفضه هذه النتيجة.


ووصف أودينغا هذه النتيجة بـ"المهزلة"، متعهّداً الطعن بها من خلال اتّباع كلّ الخيارات القانونية المتاحة.


وعلى الرّغم من أنّ أودينغا دعا أنصاره إلى الهدوء، إلا أنّ هذا الأمر لم يحل دون خروج تظاهرات عنيفة مساء الاثنين.


غير أنّ هذه التظاهرات ظلّت محصورة في معاقل اودينغا، ولا سيّما في أحياء شعبية في نيروبي وكيسومو في الغرب.


وعاد الهدوء إلى هذه المناطق صباح الثلاثاء. 

اقتصاد

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

كوبا تسمح بالاستثمار الأجنبي في قطاعي الجملة والتجزئة

هافانا(أ ف ب) -أعلنت الحكومة الكوبية أنها ستسمح بالاستثمارات الأجنبية في تجارتَي الجملة والتجزئة، سعيا لإيجاد حل لأزمة نقص السلع الحاد في هذا البلد.


وقال وزير الاقتصاد اليخاندرو غيل في تغريدة الثلاثاء إن "الاستثمار الأجنبي في تجارتَي الجملة والتجزئة، بتنظيم من الدولة، سيسمح بتوسيع الإمدادات للسكان وتنويعها وسيساهم في انتعاش الصناعة الوطنية".


وستحتفظ الحكومة الكوبية باحتكارها للتجارة الخارجية.


وحتى الآن، لم يُسمح بالاستثمارات الأجنبية في كوبا إلا في إنتاج السلع وفي الخدمات، إضافة إلى عدد قليل من القطاعات كالفنادق.


وبحسب الإجراءات الجديدة، يمكن شركات البيع بالجملة أن تكون تابعة بنسبة 100 في المئة لمستثمرين من القطاع الخاص، لكن شركات البيع بالتجزئة ستظل خاضعة لنظام الاقتصاد المختلط المعمول به في الجزيرة، والذي ينبغي أن تحتفظ الدولة بالمشاركة فيه.


ويواجه قطاع التجارة في كوبا، الذي تسيطر عليه الدولة، صعوبة كبيرة في الحصول على العملات الأجنبية وشراء الإمدادات.


ويضطر الكوبيون للانتظار في طوابير طويلة لشراء المواد الغذائية والسلع الضرورية بالبيزو الكوبي من المتاجر الحكومية حيث تكون الإمدادات محدودة جدا.


وبدأت متاجر يمكن الدفع فيها بالدولار، العمل في 2019 والمعروضات كانت أكثر بشكل عام لكن الأرفف بدت فارغة في الأشهر الأخير بسبب نقص السلع.


ويعزز هذا الوضع السوق السوداء ويغذي دوامة التضخم.


 وفي العام 2021 ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 70 في المئة على أساس سنوي، وفقًا للأرقام الرسمية.


وفي آب/أغسطس 2021، سمحت الحكومة الكوبية بمشاريع خاصة صغيرة ومتوسطة واضعة حدا ل52 عاما من احتكار الدولة.


وتشهد كوبا حاليا أسوأ أزمة اقتصادية منذ ثلاثين عاما تفاقمت بسبب وباء كوفيد والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على الجزيرة منذ ستين عاما. 

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

العثور على جثة صحافي في شمال غرب المكسيك بعد أسبوع على اختفائه

مكسيكو, (أ ف ب) -عثر على صحافي ميتا في شمال غرب المكسيك، حسبما أعلنت السلطات الثلاثاء، فيما يعتقد أنها جريمة قتل جديدة في واحدة من أكثر السنوات دموية حتى الآن بالنسبة للصحافة في هذا البلد.


وعثر على جثة الصحافي المستقل خوان أرخون لوبيز، الذي كان يدير صفحة إخبارية على موقع فيسبوك، في سان لويس ريو كولورادو بولاية سونورا الشمالية الغربية قرب الحدود مع الولايات المتحدة.


وتم التعرف على هوية الرجل البالغ 62 عاما من بصمات أصابعه، وفق ما قال مصدر في مكتب المدعي العام في سونورا لوكالة فرانس برس، وذلك بعد ساعات من إعلان المدعية العامة إنديرا كونتريراس أمام الصحافيين العثور على جثة عليها أوشام مطابقة لأوشام أرخون.


وكانت السلطات قد أُبلغت باختفائه في التاسع من آب/أغسطس.


وقال مكتب النيابة العامة في بيان إن تشريح الجثة خلص إلى أن الوفاة نجمت عن صدمة دماغية ناتجة عن ضربة بأداة حادة، مضيفا أنه لا يستبعد أي فرضية في التحقيقات.


وبحسب منظمة مراسلون بلا حدود فإن أرخون كان يتناوب بين العمل في الصحافة وفي مطعم محلي.


وتقاريره الإخبارية الأخيرة على صفحته في فيسبوك بعنوان "ما الذي تخشاه" كانت تتعلق بضبط مخدرات واستعادة العديد من البضائع المسروقة.


قُتل ما لا يقل عن 13 صحافيا منذ مطلع العام في المكسيك، إحدى أخطر دول العالم على الصحافة، وفقاً لمجموعات مدافعة عن الإعلام.


وقتل أكثر من 150 من العاملين في مجال الإعلام منذ عام 2000 في هذا البلد، ولم يُعاقب قتلتهم في معظم الحالات. 

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

عدوة ترامب اللدودة النائبة الجمهورية ليز تشيني تخسر ترشيح حزبها لإعادة انتخابها

جاكسون، مسيسيبي (الولايات المتحدة),(أ ف ب) -منيت الجمهورية ليز تشيني، العدوّة اللدودة لدونالد ترامب، بهزيمة نكراء في السباق لنيل ترشيح حزبها لإعادة انتخابها نائبة عن ولايتها وايومينغ إذ فازت بهذا الترشيح هارييت هيغيمن المدعومة من الرئيس السابق.


وتحوّلت تشيني (56 عاماً) إلى واحدة من أشدّ أعداء ترامب منذ انضمّت إلى لجنة برلمانية تحقّق في دور الرئيس السابق في الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021.


وفي خطاب أقرّت فيه بهزيمتها أمام هيغيمن، تعهّدت ابنة ديك تشيني، نائب الرئيس الأميركي الأسبق، "فعل كلّ ما يلزم" لكي لا يُنتخب ترامب رئيساً مجدّداً.


وأضافت "لقد قلت منذ السادس من كانون الثاني/يناير إنّني سأفعل كلّ ما يلزم لضمان أن لا يقترب دونالد ترامب مجدّداً من المكتب البيضاوي، وأنا أعني ذلك".


وسارع الملياردير الجمهوري إلى الترحيب بهزيمة عدوّته.


وكتب ترامب على "تروث سوشل"، شبكة التواصل الاجتماعي التي أسّسها، إنّه يتعيّن على تشيني "أن تخجل من نفسها، من الطريقة التي تتصرّف بها".


وأضاف الرئيس السابق "الآن، يمكنها أخيراً أن تقع في غياهب النسيان السياسي".


وفي ولاية محافظة للغاية وصوّت أكثر من 70% من ناخبيها لترامب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، تؤيّد هارييت هيغيمن النظرية التي يعتنقها أنصار ترامب ومفادها أنّ انتخابات العام 2020 "سُرقت" من الرئيس السابق، وذلك بالرغم من أدلّة لا تحصى أثبتت عدم صحّة هذه المزاعم.


أما تشيني التي سرت شائعات بشأن عزمها على الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة فقد أكّدت مساء الثلاثاء أنّ يدها ممدودة إلى "الجمهوريين والديموقراطيين والمستقلّين".


وقالت "فلنتعهّد بناء جبهة موحّدة ضدّ كلّ من يريدون تدمير جمهوريتنا". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:54 مساءً - بتوقيت القدس

مؤسسة الطاقة النووية الأوكرانية تقول إنها تتعرض لهجوم سيبراني "غير مسبوق" على موقعها

كييف (أوكرانيا)-(أ ف ب) -قالت مؤسسة الطاقة النووية الأوكرانية إينرغوأتوم العامة الثلاثاء في بيان إنها تعرضت لهجوم سيبراني روسي "غير مسبوق" على موقعها، مشيرة إلى أن عملياتها لم تتأثر.


وكتبت على تلغرام "في 16 آب/أغسطس 2022، وقع أقوى هجوم إلكتروني منذ بداية الغزو الروسي ضد موقع إينرغوأتوم Energoatom الرسمي".


وأضافت أن الموقع "تعرض للهجوم من الأراضي الروسية".


وقالت إينرغوأتوم إن مجموعة "الجيش السيبراني الشعبي" الروسية استخدمت أكثر من سبعة ملايين روبوت إنترنت لمهاجمة الموقع الإلكتروني طوال ثلاث ساعات.


وقرابة الظهر دعت قناة على إنستغرام بالروسية تحمل اسم "الجيش السيبراني الشعبي" متابعيها إلى مهاجمة الموقع الإلكتروني لمؤسسة الطاقة النووية الأوكرانية.


لكن بحلول مساء الثلاثاء، أعلنت "تغيير" المخطط، وأعادت توجيه المناصرين إلى هدف جديد هو "المعهد الأوكراني للذكرى القومية" وقد أصاب بطء موقعه الإلكتروني.


ويأتي الهجوم السيبراني في توقيت يتصاعد فيه التوتر حول محطة زابوريجيا النووية في جنوب أوكرانيا، والتي احتلّتها القوات الروسية في آذار/مارس بعيد بدء الغزو.


ومنذ نهاية تموز/يوليو، استهدفت عمليات قصف متعددة الموقع، وتبادل الطرفان الاتهامات بشأنها. كما أثيرت مخاوف من وقوع كارثة نووية.


وقبل الغزو الروسي كانت أوكرانيا تعتمد على أربع محطات نووية لتأمين نحو 50 بالمئة من احتياجاتها للكهرباء.


وشهدت أوكرانيا أسوأ حادث نووي في العالم عام 1986 عندما انفجر المفاعل الرابع في محطة تشيرنوبيل ما أدى إلى تسرب إشعاعي واسع. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:20 مساءً - بتوقيت القدس

عون يدعو القضاء إلى مواجهة من يقيد عدالته في قضيتي المصرف المركزى وانفجار مرفأ بيروت

بيروت-(شينخوا) دعا الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء، القضاء إلى أن "يواجه كل من يقيد عدالته" في قضيتي التحقيقات في المصرف المركزي وفي انفجار مرفأ بيروت.


وقال عون في كلمة وجهها إلى الجسم القضائي إن الجهات القضائية المختصة وجهت في 9 يونيو الماضي "اتهامات لحاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة بارتكاب جرائم مالية خطيرة، من بينها جرائم الاختلاس والتزوير واستعمال المزور وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع والتهرب الضريبي".


وأضاف "تقاسم القضاة المعنيون التهرب من المسؤولية من دون أن يتم الادعاء وفق الأصول القانونية، ما يجعلني، من موقعي ودوري كرئيس الدولة وبموجب قسمي الدستوري، أطالب القضاء بالتحرر الكامل من أي ترغيب أو ترهيب، وهما جرمان لا يليقان بالسلطة القضائية".


كما دعا القضاء لمواجهة من يقيد عدالته قي التحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت "حيث ما تزال أنفس الضحايا والجرحى وأهاليهم والمتضررين مضطربة، كما حال الموقوفين المظلومين وأهاليهم أيضا" وطالبه "بالتحرر الكامل من اي ترغيب أو ترهيب، وهما جرمان لا يليقان بالسلطة القضائية".


ودعا القضاة إلى أن "ينتفضوا لكرامتهم وسلطتهم ولا يهابوا ظلم اصحاب النفوذ فهم ادرى بوهنهم امامكم عندما تؤدون رسالة عدالة الأرض بانتظار عدالة السماء".


وفي مواجهة القضايا المرفوعة ضده، ينفي حاكم المصرف المركزي الاتهامات الموجهة اليه ويعتبرها ناجمة عن تدخلات سياسية من مقربين من فريق الرئيس عون.


أما الاتهامات بتعطيل التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت فهي موجهة من فرقاء سياسيين إلى فريق الثنائي الشيعي في "حركة أمل" و"حزب الله" وذلك بسبب توجيه اتهامات بالتقصير إلى وزيرين سابقين من "حركة أمل".


وفي 4 أغسطس 2020، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت أدى إلى مصرع أكثر من 200 شخص وإصابة 6 آلاف و500 آخرين، فضلاً عن أضرار مادية هائلة في عدة أحياء بيروتية.


وكان المحقق العدلي في انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار ادعى في 2 يوليو 2021 على 10 مسئولين وضباط، بينهم نائبان ووزيران سابقان من "حركة أمل" هما علي حسن خليل وغازي زعيتر ورئيس الحكومة السابق حسان دياب.
وقد رفضت تلك الدعاوى القضائية على خلفية اعتبار محاسبة الوزيرين السابقين ليست من اختصاص القضاء العدلي بل تعود للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.


وفي المقابل، توجه قوى سياسية بينها "حركة أمل" بزعامة رئيس البرلمان نبيه بري اتهامات للرئيس عون بعرقلة التشكيلات القضائية بعدم توقيع مراسيمها المقترحة من مجلس القضاء الأعلى.


ويحول الانقسام السياسي والخلافات في وجهات النظر بين القوى السياسية حول تقاسم الحصص والحقائب الوزارية دون تشكيل حكومة في البلاد برغم تكليف رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة منذ 23 يونيو الماضي.


ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه لبنان منذ العام 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي حيث يعاني البلد من أزمات سياسية واقتصادية ومعيشية وصحية تجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار قيمة الليرة اللبنانية وفرض قيود على سحب الودائع المصرفية وتوقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية.


وقد أدت انعكاسات الأزمات المتشابكة إلى ارتفاع معدل الفقر في البلاد إلى 82 % وازدياد البطالة والتضخم ونقص الوقود والأدوية وحليب الأطفال. 

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 11:06 مساءً - بتوقيت القدس

ما يقرب من 14.3 مليون طفل أمريكي أصيبوا بكوفيد-19

لوس أنجليس-(شينخوا) سجل ما يقرب من 14.3 مليون طفل بالولايات المتحدة نتيجة اختبار إيجابية بكوفيد-19 منذ بداية الجائحة، بحسب أحدث تقرير صادر عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة مستشفيات الأطفال الأمريكية.


وأضاف التقرير أن ما يقرب من 371 ألف إصابة سُجلت خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة. كما تم تسجيل نحو 6.4 مليون إصابة في 2022.


وفيما يخص الأسبوع الذي انتهى في 11 أغسطس، سُجلت 87 ألف إصابة بكوفيد-19 بين الأطفال.


وقالت الأكاديمية إنه "من المهم الاعتراف بوجود تأثيرات فورية للجائحة على صحة الأطفال، ولكن ما نحتاج إليه بشكل عاجل هو التعرف على التأثيرات الدائمة على السلامة البدنية والعقلية والاجتماعية لهذه الأجيال من الأطفال والشباب، ومواجهة هذه التأثيرات". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

قاض وعناصر درك فرنسيون في إسرائيل في إطار تحقيق بعملية احتيال في فرنسا

باريس- (أ ف ب) -وصل قاض وعناصر في جهاز الدرك الفرنسي إلى إسرائيل بصفة مراقبين، في إطار تحقيق في عملية احتيال في فرنسا أفضى إلى توقيف مشتبه بهم، وفق ما أفاد مصدر قضائي الثلاثاء.


وقال المصدر في باريس إن توقيف مشتبه بهم في إسرائيل هو على صلة بـ"تحقيق تجريه السلطات الإسرائيلية في عمليات تبييض أموال واحتيال مالي بما يتّصل بتحقيق قضائي فتحته" النيابة العامة الباريسية في الخامس من كانون الثاني/يناير 2021.


وبحسب مصادر قريبة من الملف في إسرائيل، الموقوفون إسرائيليون وهم أربعة رجال وامرأة. ويشتبه بأنهم عمدوا إلى تبييض قسم من الأموال وحوّلوها إلى عملات مشفّرة.


والإثنين أوقفت الشرطة الإسرائيلية "ثلاثة مشتبه بهم رئيسيين" و"عددا من الأشخاص" يعتقد أنهم ينتمون إلى منظّمة إجرامية سرقت الأسماء المسجّلة لشركات قائمة وأرقامها التعريفية لطلب تعويضات في فرنسا في إطار التقديمات الحكومية للتصدي لتداعيات جائحة كوفيد-19.


وفتح التحقيق في إسرائيل على خلفية شبهات بـ"تبييض عشرات ملايين الشيكل باستخدام آليات معقّدة" للعملات المشفّرة.


وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أن المشتبه بهم قيد الاحتجاز بانتظار استجوابهم.


وأوضح المصدر القضائي أن "قاضي تحقيق ومحققين موجودون في إسرائيل" بصفة مراقبين.


وبحسب المصدر يتناول التحقيق القضائي في فرنسا "نحو أربعة آلاف طلب مزوّر للتعويض عن عاطلين جزئيا عن العمل".


وتقدّر الخسائر المالية التي تكبّدتها الدولة الفرنسية من جراء هذه العمليات بـ8,5 ملايين يورو، وفق وثيقة اطّلعت عليها فرانس برس.


ويطال التحقيق في هذه القضية في فرنسا منذ حزيران/يونيو 2021 ثلاثة أشخاص أحدهم يبلغ 31 عاما وضع قيد التوقيف الاحتياطي.


ويشتبه بأنه فتح حسابات مصرفية وحسابات وسيطة في ليتوانيا حوّلت إليها أموال عامة والأموال التي تم تبييضها.


وهو "ينفي أن يكون مدبّر هذه العملية الاحتيالية" وفق ما أوضح محاميه فيليب أوايون لفرانس برس.


واعتبر المصدر القضائي أن "هذا الإجراء يعكس جودة التعاون مع السلطات القضائية الإسرائيلية والتعاون الأمني التام في مكافحة العمليات الاحتيالية التي تنفَّذ انطلاقا من إسرائيل وتستهدف ضحايا فرنسيين".


وفي تصريح لفرانس برس قال ديفيد كاتس رئيس وحدة مكافحة الجرائم السيبرانية في منظمة مكافحة الجريمة في إسرائيل "لاهف 433" إن "الجرائم التي تتمحور حول العمليات المشفرة هي في ازدياد، والشرطة الإسرائيلية تطوّر أدوات تكنولوجية لمواجهتها".


كما شدّد على أن "التعاون بين الشرطتين الفرنسية والإسرائيلية ممتاز ويتم تعزيزه". 

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

اميريكان ايرلاينز تطلب شراء 20 طائرة أسرع من الصوت لتدخل في الخدمة في 2029

نيويورك- (أ ف ب) -أعلنت شركة أميريكان إيرلاينز الثلاثاء أنها قدمت طلبًا لشراء 20 طائرة Overture الاسرع من الصوت وتصنعها شركة Boom لانتاج الطائرات وتخطط لوضعها في الخدمة في عام 2029، بعد ربع قرن من وقف استخدام طائرة كونكورد.


وقالت أميريكان إيرلاينز في بيان إنها دفعت دفعة اولى ولديها خيار لشراء 40 طائرة إضافية.


وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم تقدم اميريكان ايرلاينز ولابوم معلومات عن قيمة العقد الذي يأتي بعد أكثر من عام من التزام يونايتد إيرلاينز شراء 15 طائرة Overture في حزيران/يونيو 2021 مع خيار لشراء 35 طائرة إضافية.


وأكدت متحدثة باسم الشركة الأميركية المصنعة Boom أنها تتوقع الحصول على سعر 200 مليون دولار للطائرة كما أعلنت سابقا وسائل إعلام أخرى.


والطائرة التي يمكنها نقل 65 الى 80 راكبا ستتمكن من التحليق بسرعة 1,7 ماخ أو نحو 2100 كلم في الساعة، اي ضعف سرعة الطائرات التجارية السريعة التي هي في الخدمة حاليا.


وتتوقع Boom أن تخفض الفترة الزمنية لبعض الرحلات إلى النصف مقارنة بأوقات الرحلات الحالية.


 ذكر البيان أن الرحلة بين ميامي ولندن ستستغرق أقل من 5 ساعات مقارنة بأقل من 9 ساعات حاليا.


هيكل الطائرة شبيه بطائرة الكونكورد التي طورتها شركة Sud Aviation الفرنسية (حاليا Aerospatiale التي تم دمجها اليوم مع مجموعة إيرباص) وشركة British Aicraft Corporation البريطانية (وهي اليوم BAE Systems).


طائرة الكونكورد التي كانت في الخدمة بين عامي 1976 و2003 لدى شركتي اير فرانس وبريتيش ايرويز لم تكن مربحة اطلاقا وتم التخلي عنها بعد تعرض إحدى طائراتها لحادث أثناء الإقلاع من مطار رواسي شارل-ديغول أدى الى مقتل 113 شخصا في تموز/يوليو 2000.


كما سيساعد تصميم طائرة Overture الثوري في الحد من انبعاثات الكربون للحفاظ على البيئة نظرًا لاعتمادها على الوقود المستدام (SAF) بنسبة 100%. وهذا الوقود يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 80% مقارنة بالكيروسين.


قبل التمكن من نقل الركاب، على الطائرة الجديدة الحصول على الضوء الأخضر من السلطات التنظيمية ولا سيما الإذن بالتحليق على ارتفاع نحو 18 كيلومترًا في حين أن الحد الأقصى حاليًا محدد بأقل من 13 كيلومترًا لطائرة ركاب. 

اقتصاد

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

البحرين تحقق نسبة 72 % من خطة توظيف 20 ألف بحريني سنويا في النصف الأول من 2022

المنامة -(شينخوا) أعلنت مملكة البحرين اليوم الثلاثاء، النجاح في تحقيق 72 % من خطة توظيف 20 ألف بحريني سنويا في النصف الأول من عام 2022.


وقد تم توظيف14321 مواطناً في النصف الأول من العام 2022، مقارنة بتوظيف 12038 مواطناً بالفترة ذاتها من العام المنصرم، بنسبة ارتفاع بلغت 19% .


وأكد وزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان مواصلة المساعي والجهود نحو تعزيز خلق المزيد من الفرص النوعية والمسارات التنموية التي تستهدف في المقام الأول أبناء الوطن، كما أفادت وكالة أنباء البحرين (بنا).


وكشف الوزير حميدان نجاح خطط التوظيف خلال مؤتمر صحفي حول آخر مستجدات التوظيف والتدريب في النصف الأول من العام 2022، والذي يأتي ضمن تنفيذ مبادرات الخطة الوطنية لسوق العمل للعام من 2021-2023.


وكشف الوزير حميدان عن انخفاض نسبة البطالة من 7.7 إلى 5.7 %، مشيراً إلى أن إجمالي عدد الباحثين عن العمل حاليا يبلغ 14824، من بينهم 76 % من الإناث، و24% ذكور.


أما على صعيد التدريب، أوضح الوزير حميدان عن ارتفاع معدلات التدريب خلال النصف الأول من العام 2022، لتحقق ما نسبته 59 % من هدف تدريب 10 آلاف بحريني سنوياً حتى العام 2024، حيث تم تدريب 5891 بحرينياً ، مقارنة بتدريب 4772 بحرينيا في الفترة ذاتها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع تعادل ما نسبته 23 %.


كما أكد حميدان استمرار وزارة العمل في إطلاق المزيد من المبادرات التي تسعى إلى زيادة الآليات المحفزة على توظيف المواطنين وإدماجهم في سوق العمل، حيث أوضح أن السوق يشهد حالياً نمواً في مختلف القطاعات الإنتاجية. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

اعتماد الدستور التونسي الجديد بنسبة 94,6 بالمئة من الأصوات

ونس-(أ ف ب) -أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس مساء الثلاثاء اعتماد مشروع الدستور الجديد بنسبة 94,6 بالمئة من الأصوات بعد رفض القضاء كافة الطعون في نتائج الاستفتاء الذي نُظم في 25 تموز/يوليو.


وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر في مؤتمر صحافي "تصرح الهيئة بقبول مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية".


وأضاف بوعسكر "يدخل الدستور الجديد حيز النفاذ ابتداء من تاريخ إعلان الهيئة النتائج النهائية وختمه من رئيس الجمهورية ونشره" في الجريدة الرسمية.


رفضت المحكمة الإدارية في مرحلة الاستئناف صباح الثلاثاء الطعن الوحيد المقدم من "حزب آفاق تونس"، بعد أن رفضت في المرحلة الابتدائية ثلاثة طعون.


وجاءت النتائج النهائية للاستفتاء مماثلة للنتائج الأولية التي أعلنت في 27 تموز/يوليو، وقد حصلت الإجابة بنعم على 94,6 بالمئة من الأصوات (2,8 مليون صوت)، وشارك في الاستفتاء نحو 30,5 بالمئة من إجمالي الناخبين الذين يناهز عددهم تسعة ملايين.


واعتبر بوعسكر أن "القضاء الاداري أكد سلامة العملية برمتها، نزاهتها وشفافيتها"، وأردف أن قرار المحكمة "خير دليل على سلامة كل مراحل الاستفتاء... وفند كل الاتهامات للهيئة (التي) لها غايات سياسية".


وشدّد رئيس هيئة الانتخابات أن الأخيرة تعرضت إلى "موجة غير مسبوقة من التشكيك والاتهامات الباطلة... من بعض الأحزاب السياسية وحتى منظمات المجتمع المدني".


يكرس الدستور الجديد نظاما يعطي رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة على عكس دستور العام 2014 الذي أقام نظاما برلمانيا معدَّلا يعطي الرئيس أدوارا محدودة.


ولا ينصّ الدستور الجديد على آلية لعزل رئيس الجمهورية الذي يمارس السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة ووزراء يشرف هو على تعيينهم.


كما ينشئ غرفة برلمانية ثانية باسم "المجلس الوطني للجهات والأقاليم" يهتم خصوصا بالمسائل الاقتصادية.


وقال فاروق بوعسكر إن الهيئة العليا المستقلة ستنطلق في الإعداد للاستحقاقات القادمة وأبرزها الانتخابات البرلمانية


 المقررة في 17 كانون الأول/ديسمبر القادم، وذلك "في انتظار إصدار قانون انتخابي جديد وتقسيم جديد للدوائر الانتخابية".


من جهتها أعلنت المعارضة عن رفضها للاستفتاء وشكّكت في نتائجه، وهي تندّد باحتكار الرئيس قيس سعيّد لكامل السلطتين التنفيذية والتشريعية منذ 25 تموز/يوليو 2021.


كما يحذّر ناشطون ومنظمات حقوقية الإنسان من خطر عودة الدكتاتورية تدريجا بعد إقرار الدستور الجديد.


في المقابل يرى خبراء أن الناخبين الذين صوتوا بـ"نعم" على مشروع الدستور الجديد كانوا مدفوعين قبل كل شيء بالأمل في تحسين وضعهم الاقتصادي.


تمر تونس بأزمة خطرة أبرز ملامحها انخفاض النمو الاقتصادي (أقل من 3 بالمئة) وارتفاع معدلات البطالة (ما يقرب من 40 بالمئة لدى الشباب) وزيادة الفقر (نحو أربعة ملايين شخص).


وتتفاوض تونس المثقلة بالديون منذ أسابيع من صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بقيمة أربعة مليارات دولار يفتح امكانيات للحصول على قروض أخرى من السوق الدولية بنسب فائدة منخفضة. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن من غزة نتيجة صعقة كهربائية

غزة- "القدس" دوت كوم- لقي مواطن، مساء اليوم الثلاثاء، مصرعه متأثراً بجروحه التي أصيب بها نتيجة صعقة كهربائية، اليوم الثلاثاء.


وأفاد مصادر طبية بأن المواطن هو سالم حسين أبو عيدة، ويبلغ من العمر 49 عاماً، وهو من سكان منطقة الفالوجا شمال القطاع.

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

رغم المؤبد.. والدة الأسير محمد سعيد ما زالت تقاوم لتفرح بزفافه

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- رغم حكمه وأوجاعه، إلا أن الأسير محمد سعيد محمود، أصرَّ على استثمار سنوات أسره، فقد حقق النجاح في الثانوية العامة وانتسب لجامعة الأقصى تخصص تاريخ وحصل على شهادة البكالوريوس، وحالياً يحضر لدراسة الماجستير في جامعة القدس ابو ديس علوم سياسية، كما أعاد الفرح لقلب والدته الصابرة بعقد قرانه رغم القيد خاصة كونها وحيدها الذي تتمنى عناقه دوماً.


في منزلها الذي يتزين بصوره وهداياه وشهاداته العلمية التي حققها رغم القيد، تقول الستينية الصابرة نصرة "هذه الشهادات عنوان لصموده وثباته وإصراره على تحديه للسجن والسجان والتي نأمل أن تتوج بعودته لأحضاني قريباً"، قائلةً "من حقنا مطالبة الجميع بالاهتمام بقضية الأسرى".


وتضيف "قطار الزمن يسرع في تحدي حياتنا، ولا أريد من هذه الدينا سوى إدارج اسم ابني محمود ضمن قوائم الأسرى الذين سيتحررون في الصفقة القادمة.. حتى أفرح بزفافه وحريته".


بفخرٍ واعتزاز، تتحدث الوالدة أم محمود عن نجلها عن دوره في مقاومة الاحتلال وصموده، وعن حياته، فتقول "ابني بطل وشجاع ومخلص ومحب لوطنه وكان باراً بي وبشقيقته، نشأ وعاش في نابلس، وتعلم في مدارسها حتى أنهى الثانوية العامة، وبعد انتسابه للسلطة الوطنية الفلسطينية لمدة عامين، توجه للعمل كفني في مجال التمديدات الكهربائية حتى تم اعتقاله".


تنهمر دموع الوالدة الصابرة لشدة شوقها لعناق حبيبها، فقد تأثرت صحتها بسبب غيابه، وأصبحت تعاني من أمراض السكري والضغط وضعفاً في عضلة القلب، وتقول "عندما اندلعت انتفاضة الأقصى، لبى نداء القدس، وشارك في مقاومة الاحتلال الذي طارده على مدار عام، كان وفياً وفي مقدمة الصفوف".


وتضيف "اشتد به الألم والوجع، وتسلل لمنزلنا فجر تاريخ 8/10/ 2002 ، للعلاج والاستراحة، وخلال ثواني حاصرت المنزل الدوريات والعشرات من جنود الاحتلال الذي باغوتنا قبل الاطمئنان على صحته"، وتابعت "فجّروا الأبواب الرئيسية، وحولوا منزلنا لثكنة عسكرية كأنهم قادمين لساحة معركة، انقضوا عليه وانتزعوه من بيننا وهو في عمر الـ20 عاماً".


انهارت أم محمود لحظة اعتقال ابنها والتي ما زال المشهد يتكرر أمامها، وتقول "طوال حياتي لم تفارقني تلك اللحظات العصيبة، كنت قد تمنيت الموت عندما اعتقل الاحتلال ابني ووحيدي من أمامي، وكبّلوه بالسلاسل الحديدية من يديه وقدميه وسط عجزي عن انقاذه، مضيفة " تلك اللحظة  كانت بداية ألمي ووجعي لأنني كنت له أماً وأباً، ولفترة طويلة، لم أعرف طعم النوم والحياة لقلقي على حياته، فقد انقطعت أخباره طوال فترة التعذيب والتحقيق في زنازين سجن "بيتح تكفا"، التي قضى فيها معزولا ً لمدة 5 أشهر".


 وتضيف "بدأت رحلة المعاناة بين السجون، مما أثر على أوضاعه الصحية، فهو يعاني من مشاكل في العينين وغضروف في الركبة بسبب آثار التحقيق، كما أنه أصيب بمرض ووعكة صحية أثّر على حركته حتى فقدها، وبعد عدة علاجات ومتابعة من الأسرى فإن حالته اليوم متوسطة، لكن الإدارة لم تزوده بالعلاج المناسب حتى الآن".


حوكم محمود بالسجن المؤبد عدة مرات إضافة لـ30 عاماً، وشارك في معارك الأمعاء الخاوية وخاض 4 اضرابات مفتوحة عن الطعام، ولصموده وصلابته ودوره في الحركة الأسيرة،  توضح والدته أنه تعرض للعزل الانفرادي والحرمان من الزيارات والكنتين وإدخال احتياجاته الرئيسية عدة مرات.


 وتضيف " يؤلمني عدم قدرتي على زيارته بسبب وضعي الصحي، وعدم قدرتي على احتمال طول مسافة الطريق المتعبة والمعابر، حيث أنني أرى الذل والألم والحزن، وكنت في كل زيارة، استمد الصبر والقوة من صموده ومعنوياته العالية، وأتمنى أن امتلك القوة لكسر الزجاج العازل وضمه لأحضاني ولمسه وأن أشعر بوجوده معي، ولكن أملي بالله كبير".


رغم حكمه المؤبد، لم تفقد أم محمود الأمل، فقد جهزت له منزله الخاص، وفرحت قبل فترة بعقد قرانه.


تقول أم محمود "مهما مارس الاحتلال من ظلم بحقنا خاصة حرماننا أبنائنا الذين تسرق سجونه أعمارهم وحياتهم، سنبقى نتمسك بالأمل، فحريتهم قادمة"، مضيفة " منذ اعتقاله لم نشعر بالفرح، لكني أشعر بأنه سيعود قريباً، عندما قررالخطوبة التي ستكون بشرى بقريبه بعناقه وضمه لصدري وبدء مواسم الفرح رغماً عن الاحتلال ".

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

خطة فلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

رام الله- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) تسعى السلطة الوطنية الفلسطينية إلى نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في محاولة منها لحماية حل الدولتين على حدود العام 1967 وقطع الطريق على إسرائيل التي تدمره جراء ممارساتها اليومية.


ويحظى الفلسطينيون بصفة عضو مراقب في الأمم المتحدة، وحصولهم على العضوية الكاملة يمنحهم اعترافا دوليا بدولتهم التي يتطلعون لإقامتها على أراضي الضفة الغربية كاملة والقدس الشرقية وقطاع غزة.


وقال مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور لإذاعة "صوت فلسطين" إن البعثة الفلسطينية في نيويورك على تواصل مستمر مع مكونات المجتمع الدولي سواء مكتب الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن ورئاسة المجلس لهذا الشهر الصين.


وذكر منصور أن البعثة الفلسطينية أجرت عدة اجتماعات مع هذه الأطراف، على أن يصار سلسلة نشاطات أخرى خلال الأيام المقبلة وصولا لجلسة مجلس الأمن الشهرية في 26 أغسطس الجاري.


وأضاف منصور أن النقاشات بشأن مسألة العضوية الكاملة تسير بشكل مكثف ومتواصل من خلال الاجتماعات أو الرسائل التي ترسل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ليبقى المجتمع الدولي على تواصل بشكل مفصل لرؤية القيادة الفلسطينية.


وأشار إلى أن المساعي الفلسطينية تهدف لإقناع أكبر عدد ممكن من أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي بأن الحصول على العضوية مبادرة جدية لحماية حل الدولتين وقطع الطريق على إسرائيل التي تريد أن تدمره بشكل كامل.


وأعرب منصور عن أمله أن تنجح المساعي لتأخذ فلسطين حقها الطبيعي بأن تكون دولة كاملة العضوية.


يذكر أن أي دولة تتقدم بطلب للانضمام إلى الأمم المتحدة يجب أن تحصل على موافقة مجلس الأمن الدولي أولا الذي تملك فيه الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (فيتو) قبل تبني القرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وسبق أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب لعضوية الأمم المتحدة عام 2011 قبيل خطابه في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكنه لم يصل في حينه إلى مجلس الأمن من أجل طرحه للتصويت.


وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت عام 2012 بأغلبية 138 دولة على منح فلسطين وضعية دولة غير عضو، وسمح هذا الإجراء للسلطة الفلسطينية بالمشاركة في بعض عمليات التصويت في الجمعية العامة والانضمام لبعض الهيئات الدولية.


يأتي ذلك فيما يلتقي الرئيس محمود عباس اليوم المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين التي وصلها الليلة الماضية ضمن حشد الدعم للمسعى الفلسطيني في نيل العضوية الكاملة.


وتأتي زيارة ألمانيا بعد أسابيع من زيارات مماثلة قام بها عباس إلى فرنسا ورومانيا والأردن الشهر الماضي.


وقال مجدي الخالدي، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية في تصريح صحفي إن الاتصالات الدبلوماسية تهدف للعمل على وقف إسرائيل للأعمال أحادية الجانب وإيجاد سبل لحماية حل الدولتين.


وأضاف الخالدي أن بين هذه السبل العمل للحصول على عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة وحشد الدعم لمزيد من الاعترافات للدولة الفلسطينية خاصة في دول الاتحاد الأوروبي ودول العالم.


وأشار إلى أن كافة الاتصالات تجري في إطار منسق ومنظم وهناك اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل وسيكون هناك نشاطات ولقاءات مع عشرات القادة وسيتم بحث الموضوع.


ويأتي التوجه الفلسطيني بنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة في ظل توقف آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في نهاية مارس العام 2014.


ويطالب الفلسطينيون بتحقيق دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل العام 1967.


وفي هذا الصدد قالت عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) دلال سلامة إن فتح بدأت اتصالاتها مع القوى الحزبية الصديقة في العالم من أجل الضغط على حكوماتها وتوفير إسناد لقبول دولهم والتصويت لصالح حصول فلسطين على العضوية الكاملة.


وأكدت سلامة في تصريحات إذاعية أن الخطوة تستدعي من كافة الفصائل والاتحادات للمشاركة في حشد الدعم المطلوب من أجل نيل دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة حفاظا على حل الدولتين في ظل الإجراءات الإسرائيلية.


من جهته شدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني على أهمية نيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين لتعزيز مركزها القانوني في الأمم المتحدة.


وقال مجدلاني لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الخطوة تدفع بالدول لاتخاذ خطوات واجبة الإتباع للحفاظ على حدود هذه الدولة رغم أنها واقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف مجدلاني أن المسألة الأساس الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الاعتراف بحدودها المتفق عليها دوليا وفي إطار قرارات الشرعية الدولية خاصة قرار مجلس الأمن 242.


ويرى مراقبون فلسطينيون أن نيل العضوية الكاملة خطوة مهمة نحو اعتراف العالم بالدولة الفلسطينية ذات سيادة ومستقلة ولها كيان وشعب وحدود.


ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس أحمد رفيق عوض لـ ((شينخوا)) إن الخطوة تعزز النضال الفلسطيني وتأخذ مشروعية أكبر وأكثر وهذا الوضع القانوني الجديد يمنح السلطة الفلسطينية قدرة أكبر وإمكانية للتصرف أفضل.


ويضيف عوض أن نيل العضوية يجعل الدولة الفلسطينية معترف بها من قبل العالم لكنها تحت الاحتلال وبالتالي هذا يرفعنا من مرحلة الغموض وعدم تحديد الجغرافيا والسكان والحق في الوجود إلى وضع قانوني آخر مختلف.


ويتابع أن الخطوة تحاصر الاحتلال الإسرائيلي وتمنع تمدده وتنزع الشرعية عنه تماما، مشيرا إلى أن الذهاب مرة أخرى للأمم المتحدة والإصرار عليه جهد سياسي ودبلوماسي مهم للفلسطينيين.


وبشأن إمكانية نجاح الفرص، أوضح عوض أن الحظوظ ضعيفة وصعبة لأن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية داخل مجلس الأمن التي تدعم إسرائيل وتغطي عليها ستلعب أدوارا ضد الرغبة والتوجه الفلسطيني. 

اقتصاد

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

"شؤون اللاجئين" و"جايكا" تصادقان على مشاريع تحسين مخيمات عايدة وعسكر الجديد ودير عمار

رام الله- "القدس" دوت كوم- أقرت اللجنة التوجيهية المشتركة المختصة بمشروع المنحة اليابانية لدعم مشاريع البنية التحتية في مخيمات الضفة الغربية، التعديلات على مشاريع المنحة اليابانية، وصادقت على تحقيق المؤشرات المتعلقة بها وفق الشروط والخطط المعتمدة.  


وكان اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الثلاثاء، بمقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله، بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون أحمد أبو هولي، والسفير الياباني ماسايوكي ماغوشي، والممثل الرئيسي لمكتب جايكا في فلسطين توشيا آبي، وطاقم جايكا عبر الاون لاين من طوكيو، وطاقم خبراء جايكا، وطاقم وزارة المالية، وممثلين عن وكالة الغوث الدولية وأعضاء الفريق النظير من دائرة شؤون اللاجئين.  


وثمًن أبو هولي الدعم الياباني المتواصل لدولة فلسطين ولوكالة الغوث الدولية "الأونروا" وللمخيمات الفلسطينية الذي ساهم في تحسين المخيمات ودعم التنمية في فلسطين. 


وأعرب عن تقديره للسفير الياباني على ما قدمه من خدمات طيلة فترة عمله في فلسطين، خاصة إيلاء الاهتمام في دعم المخيمات الفلسطينية ومواقفه الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، متمنيا له النجاح في مهمته الجديدة.  


وأكد أهمية متابعة سير عمل مشاريع البنية التحتية في المخيمات الثلاثة (عقبة جبر، عسكر القديم، الجلزون) التي وقع عليها الاختيار وفق دليل تنفيذ المشاريع، مثمنا التقدم المحرز في آلية التنسيق المشتركة للشركاء وتحقيقها نجاحات كبيرة تنعكس إيجابيا على جموع اللاجئين، خاصة في المخيمات الفلسطينية في الوطن والشتات.  


ولفت أبو هولي إلى أن الدائرة تبذل كل جهد ممكن للتعاون مع الشركاء، خاصة "الأونروا"، والجانب الياباني والألماني لدعم المخيمات بما لا يتعارض مع مشاريع "الأونروا"، ولا تقع تحت مسؤولياتها حسب التفويض الممنوح لها بالقرار 302، مؤكدا ضرورة أن تمتد مشاريع "جايكا" بشكل عام ومشروع تحسين المخيمات إلى قطاع غزة وإلى مخيمات الشتات في لبنان وسوريا.  


من جهته، أكد السفير "ماغوشي" أن حكومة بلاده ستواصل دعمها للمشاريع التنموية في فلسطين من خلال الوكالة اليابانية للتنمية، وقال إن نجاح المشاريع الممولة من اليابان ستساهم في تقديم حياة أفضل للاجئين الفلسطينيين في المخيمات.  


وأشاد بالتعاون والنجاحات التي تكللت نتيجة العمل المشترك بين فريق الدائرة والجانب الياباني في دعم ومساندة سكان مخيمات اللاجئين، متمنيا الاستمرار والتقدم للمشروع وتحقيق مزيد من النجاحات.  


من جهته، عرض ممثل وزارة المالية حسين جالودي التدفقات النقدية للمنحة وعملية التدقيق المالي التي تتم بناء على تعاقد مع مدقق حسابات خارجي للمشروع، مؤكدا أن الوزارة ترحب بأي دعم مالي من أي مانح لدعم المخيمات الفلسطينية، وأنها على استعداد للتعاون من أجل خدمة المخيمات.  


واستعرضت مديرة برنامج المشاريع والتخطيط في وكالة الغوث هنادي درويش آلية العمل المتوقعة من وكالة الغوث، التي ترتكز على أسس واضحة ضمن معايير مشتركة وآلية تعاون واضحة، مثمنة دور دائرة شؤون اللاجئين في مساعدة وكالة الغوث لمعالجة أي معيقات تواجه عملها في المخيمات وأوساط اللاجئين.  


وعرض وكيل الدائرة أنور حمام مجمل الخطوات والنشاطات التي تقودها دائرة شؤون اللاجئين لحشد التمويل للمشاريع المعتمدة في دليل المشاريع، مشددا على أهمية عمل آلية تنسيق مشتركة مع الشركاء في "الأونروا"، ووكالة التعاون الألماني، ووكالة التعاون الياباني، مع دائرة شؤون اللاجئين، والجهود المبذولة لاستقطاب مانحين إضافيين لدعم مخيمات اللاجئين.  


كما شدد على أهمبة آلية التدفق المالي للمشاريع مع وزارة المالية، لافتا إلى أن الدائرة قد حققت كافة المؤشرات المطلوبة منها حتى هذه اللحظة.  


من جهته، استعرض مدير عام المخيمات ومدير مشروع تحسين المخيمات (بالسيب) ياسر أبو كشك تقدم سير العمل في المنحة، والمشاريع المنفذة، فيما قدمت المهندسة شذى علاونة عرضا للتقدم في طرح العطاءات للمخيمات المستهدفة بالمرحلة الأولى وهي مخيمات: عسكر القديم، والجلزون، وعقبة جبر، والتعديلات التي أجريت على بعض المشاريع لإقرارها، بتكلفة تقديرية إجمالية بقيمة (2.928.200 دولار) للمخيمات الثلاثة.  


يشار إلى أن اللجنة التوجيهية المشتركة تتشكل من دائرة شؤون اللاجئين، ووكالة التعاون الدولي الياباني (جايكا)، ووزارة المالية الفلسطينية.  


وعلى صعيد آخر، صادق أعضاء اللجنة التنسيقية المشتركة في اجتماع منفصل عقد اليوم بمقر دائرة شؤون اللاجئين، على مخيمات الخطوة الثانية من المرحلة الثانية لمشروع تحسين المخيمات، التي شملت مخيمات: عايدة وعسكر الجديد، ودير عمار، وآلية اختيارها.  


وبحث الاجتماع تطوير الأداء والتنسيق المشترك، وتعزيز منهجية العمل التشاركي للشرائح المجتمعية داخل المخيمات.  


كما بحث التقدم المحرز في إنجاز خطط تحسين المخيمات، في مخيمات الخطوة الأولى ضمن مخيمات المرحلة الثانية من مشروع (بالسيب) القائم على المنهج الشمولي التشاركي، وهي مخيمات: عين السلطان والفوار، ونور شمس، وكذلك ما تحقق في مجال إطلاق المبادرات المجتمعية فيها.  


وأطلعت مديرة مخيمات القدس نانسي الهندي المشاركين على واقع حملات التمويل الجماعي التي استهدفت مخيمات المرحلة الأولى، والنجاحات المتحققة والتحديات التي واجهت عملية حشد التمويل الجماعي عبر الشبكة العنكبوتية.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

السجن عامين لمغربية بسبب "الإساءة للإسلام" على فيسبوك

الرباط-(أ ف ب) -قضت محكمة مغربية بالسجن عامين مع النفاذ في حق مدونة أدينت "بالإساءة للدين الإسلامي"، على خلفية منشورات لها على موقع فيسبوك، وفق ما أفاد شقيقها وكالة فرانس برس الثلاثاء.


وقال بوعزة كريم إن المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم (نحو 150 كيلومترًا شرق الدار البيضاء) أدانت شقيقته فاطمة (39 عاما) "بالسجن النافذ عامين، بسبب تدوينات على فيسبوك اعتبرت مسيئة للدين الإسلامي".


ووصف هذا الحكم الذي صدر الاثنين "بالقاسي الذي يعيدنا سنوات للوراء"، مشيرا إلى أن شقيقته سوف تستأنفه.
اعتقلت فاطمة كريم في 15 تموز/يوليو لملاحقتها من طرف النيابة العامة على خلفية تدوينات "تعبر فيها عن آرائها حول آيات من القرآن ونصوص من التراث الإسلامي"، بحسب ما أضاف شقيقها.


وأوضح أنها "حاولت إقناع المحكمة بأنها لم تقم سوى بممارسة حقها في التعبير الذي يكفله الدستور، دون أي نية للإساءة للدين، كما اعتذرت لكل من اعتبر أنها أساءت لدينه".


لكن المحكمة لم تقتنع.


يعاقب الفصل 267 من القانون الجنائي المغربي بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين في حق "كل من أساء إلى الدين الإسلامي". لكن العقوبة ترفع إلى خمس سنوات إذا ارتكبت "الإساءة" بوسيلة علنية، "بما فيها الوسائل الالكترونية".


يثير هذا الفصل، الذي يعاقب أيضا على الإساءة للنظام الملكي والتحريض ضد الوحدة الترابية، انتقادات الحقوقيين في المغرب على اعتباره مناقضا للحق في حرية التعبير، وأن عباراته عامة لا تحدد بشكل ملموس الأفعال التي يمكن أن تشكل "إساءة".


كما يطالب الحقوقيون بإلغاء العقوبات السجنية في كل قضايا النشر والتعبير.


العام الماضي، قضت المحكمة الابتدائية بمراكش (جنوب) في قضية مشابهة بالسجن ثلاث سنوات ونصف في حق شابة تحمل الجنسيتين المغربية والإيطالية، على خلفية نشر مقاطع تحاكي آيات قرآنية على فيسبوك، اعتبرت "مسا بالدين الإسلامي".


وألغت محكمة الاستئناف الحكم بعد شهرين على اعتقال الفتاة التي كانت تبلغ من العمر 23 عاما، إذ خففت العقوبة إلى السجن شهرين مع وقف التنفيذ، بعدما أثارت قضيتها إدانة ومطالب بالإفراج عنها من طرف نشطاء حقوقيين. 

اقتصاد

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:46 مساءً - بتوقيت القدس

سوق الإسكان الأمريكي ينزلق نحو ركود "تام"

نيويورك- (شينخوا) انزلق سوق الإسكان الأمريكي نحو ركود "تام"، وسط ارتفاع أسعار الرهن العقاري وتكاليف البناء، حسبما ذكرت صحيفة ((نيويورك بوست)) يوم الإثنين.


وقال التقرير "تراجعت ثقة البناة للشهر الثامن على التوالي، ما يمثل أسوأ امتداد لها منذ انهيار سوق الإسكان في 2007 في خضم الكساد الكبير".


وأوضح التقرير أن خطوة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الخاصة برفع أسعار الفائدة للتعامل مع التضخم أسفرت عن ارتفاع أسعار الرهن العقاري، مضيفا "متوسط أسعار الرهن العقاري الثابتة لمدة 30 عاما تضاعف تقريبا منذ يناير". 

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: أهداف عمالقة النفط والغاز "لا تتماشى" مع اتفاقية باريس للمناخ

باريس- (أ ف ب) -كشفت دراسة نشرت الثلاثاء أن سيناريوهات إزالة الكربون التي وضعها العديد من شركات النفط والغاز العملاقة "لا تتماشى" مع أهداف اتفاقية باريس الرامية إلى تجنب ظاهرة الاحتباس المدمرة.


الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Communications عبارة عن تحليل لفريق خبراء دولي لستة سيناريوهات لانبعاثات ثلاث مجموعات عملاقة أوروبية في مجال الطاقة - هي إيكينور Equinor وبي بي BP وشل Shell - بالإضافة إلى تلك التي وضعتها وكالة الطاقة الدولية.


ثم قارن الخبراء هذه المسارات المختلفة بالسيناريوهات الواردة في تقرير خاص صادر عن فريق خبراء المناخ التابع للأمم المتحدة للحد من متوسط الاحترار العالمي إلى 1,5 درجة مئوية.


من خلال تحليل كل هذه السيناريوهات، قدر الفريق درجات الحرارة القصوى وتلك التي ستسجل في نهاية القرن في كل حالة. كما حلل التغيرات الأساسية في قطاع الطاقة، المساهم الرئيسي في انبعاثات غازات الدفيئة، والتي يمكن أن تسمح لهذا السيناريو أو ذاك بتحقيق أم لا الأهداف التي حددتها اتفاقية باريس.


شهد هذا الاتفاق التاريخي لعام 2015 التزام الدول الحد من ظاهرة الاحتباس إلى مستوى "أقل بكثير" من +2 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية اي +1,5 درجة مئوية اذا أمكن.


قال روبرت بريشا من مركز أبحاث كلايمتس أناليتكس Climate Analytics وهو أحد المساهمين الرئيسيين في هذه الدراسة ان "معظم السيناريوهات التي حللناها لا تتماشى مع اتفاقية باريس، لأنها تفشل في الحد من الاحتباس إلى أقل بكثير من درجتين مئويتين وسيتجاوز حد 1,5 درجة مئوية".


وشدد على أن "التحول في قطاع الطاقة ضروري" لتحقيق الأهداف "وصناع القرار بحاجة إلى تقييم علمي متين وشفاف" تماما كما ورد في هذه الدراسة.


خلص تحليلهم إلى أن سيناريو شل الملقب ب"سكاي" سيرفع الاحتباس الحراري بمعدل 1,81 درجة مئوية بحلول عام 2069.


وقالت متحدثة باسم شل لوكالة فرانس برس إن سيناريو سكاي كان مجرد احتمال بين العديد من الاحتمالات، مضيفة أن فرق الشركة تقوم "بتقييم يستند إلى فرضيات وقياسات معقولة ليس المقصود منها أن تكون تنبؤات لأحداث أو نتائج مستقبلية محتملة".


بحسب سيناريو Rebalance (إعادة التوازن) لمجموعة Equinor سيبلغ الاحتباس 1,73 درجة مئوية أي فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية بحلول عام 2060، وفقًا للدراسة.


اما سيناريو Rapid (سريع) لشركة بريتيش بتروليوم فمن شأنه أن يؤدي إلى احتباس بمستوى 1,73 درجة مئوية بحلول عام 2058 في حين أن سيناريو Net Zero (صفر) سيرفعه بمعدل 1,65 درجة مئوية وفقًا للتحليل.


ورفضت Equinor التعليق على الموضوع، بينما لم ترد BP على طلب للتعليق.


يرى واضعو الدراسة أن وحده سيناريو "Net Zero 2050" للوكالة الدولية للطاقة مطابق تمامًا لاتفاقية باريس. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع فتى بحادث سير شمال غرب القدس

القدس- "القدس" دوت كوم- لقي فتى مصرعه، مساء اليوم الثلاثاء، نتيجة حادث سير  شمال غرب القدس.


وأفادت مصادر محلية، بأن الفتى محمد زيدان، توفي اليوم إثر حادث سير في بلدة بيرنبالا.

منوعات

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن بكوفيد-19

واشنطن-(أ ف ب) -ثبتت إصابة السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن بفيروس كوفيد-19 وهي تعاني "أعراضا خفيفة"، كما أعلن البيت الأبيض الثلاثاء مشيرا إلى أن نتيجة زوجها جو بايدن أتت سلبية.


وقالت إليزابيث ألكزاندر مديرة مكتب الاتصالات الخاص بالسيدة الاميركية الأولى إن زوجة الرئيس "بدأت تظهر عليها أعراض مشابهة لأعراض نزلة البرد" مساء الاثنين، فخضعت لاختبار "بي سي آر" كانت نتيجته إيجابية.


وأضافت أن جيل بايدن (71 عاما) ستحصل على علاج باكسلوفيد وستحجر نفسها "على الأقل خمسة أيام" في ساوث كارولاينا حيث كانت في إجازة مع جو بايدن.


خضع الرئيس الاميركي لاختبار كوفيد-19 أتت نتيجته سلبية وسيعود، كما هو مخطط، إلى واشنطن الثلاثاء، على ما أفاد ناطق باسم البيت الأبيض. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني..الرئيس يثمن مواصلة دعم ألمانيا للشعب الفلسطيني

برلين- "القدس" دوت كوم- ثمّن الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء،مواصلة دعم ألمانيا للشعب الفلسطيني لبناء قدراته، وبناء مؤسساته الوطنية، ودعم وكالة "الأونروا"، مؤكداً أهمية استمرار عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين الجانبين.


 كما أشاد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع المستشار الألماني أولاف شولتس، في العاصمة الألمانية برلين، بمواقف ألمانيا الداعمة لتحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، وفق حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية.


وأكد الرئيس الدور المحوري الذي تقوم به ألمانيا في منطقتنا والعالم، وكذلك في إطار الاتحاد الأوروبي واجتماعات صيغة "ميونخ"، التي تضم: ألمانيا، وفرنسا، ومصر، والأردن، لدفع جهود السلام في المنطقة للأمام، واستعداده للعمل معهم ومع جميع الشركاء ذوي العلاقة، من أجل تحقيق هذا الهدف.


وتطرّق سيادته إلى أن المساعي الفلسطينية المبذولة لحماية حل الدولتين من الانهيار، تمهيداً للذهاب إلى أفق سياسي، ينهي الاحتلال لأرض دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، منوها إلى أن ذلك يتطلب وقف الأعمال الأحادية الجانب المخالفة للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة والتوقف عن الاستيطان الإسرائيلي، وعنف مستوطنيه، وجرائم القتل، وهدم المنازل والمنشآت في أرضنا الفلسطينية المحتلة، ووقف الاعتداءات على أهلنا في مدينة القدس الشرقية ومقدساتنا المسيحية والإسلامية.


كما شدّد على التمسك بالمقاومة الشعبية السلمية، ورفض العنف والإرهاب في أي مكان بالعالم.


وفيما يلي نص كلمة سيادة الرئيس محمود عباس:


سيادة المستشار أولاف شولتس، 


يُسعدني اليوم أن ألتقي بكم في برلين، لبحث سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا وشعبينا، وأشيد في هذا الصدد بمواقف ألمانيا الداعمة لتحقيق السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، وفق حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية، كما وأقدر مواصلة دعم ألمانيا للشعب الفلسطيني لبناء قدراته، وبناء مؤسساته الوطنية، ودعم الأونروا، مؤكداً على أهمية استمرار عمل اللجنة الوزارية المشتركة بين الجانبين.


ونجدد الشكر بهذه المناسبة للشعب الألماني الصديق ولحكومته، ولجميع قواه السياسية والفاعلة على مواصلة تمسكها بمبادئ الحرية، والعدالة، والديمقراطية، وهو ما نعتبره هدفاً مشتركاً لشعبينا وبلدينا، وصولاً إلى عالم تحكمه القيم والقواعد الدولية ووحدة المعايير.


وفي إطار حديثي مع سيادة المستشار، تطرقت إلى وجود جالية فلسطينية حية وفاعلة، تواصل انخراطها في المجتمع الألماني وتعمل على تعزيز جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا في جميع المجالات، وأكدنا للمستشار أهمية هذا التفاعل الإيجابي.


سيادة المستشار، إننا نؤكد على الدور المحوري الذي تقوم به ألمانيا في منطقتنا والعالم، وكذلك في إطار الاتحاد الأوروبي واجتماعات صيغة ميونخ التي تضم ألمانيا وفرنسا ومصر والأردن، لدفع جهود السلام في منطقتنا للأمام، ونحن من جانبنا على استعداد للعمل معكم، ومع جميع الشركاء ذوي العلاقة من أجل تحقيق هذا الهدف.


لقد أطلعت سيادة المستشار على مسعانا لحماية حل الدولتين من الانهيار، تمهيدا للذهاب إلى أفق سياسي، ينهي الاحتلال لأرض دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وهو ما يتطلب وقف الأعمال الأحادية الجانب المخالفة للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة والتوقف عن الاستيطان الإسرائيلي وعنف مستوطنيه وجرائم القتل وهدم المنازل والمنشآت في أرضنا الفلسطينية المحتلة، ووقف الاعتداءات على أهلنا في مدينة القدس الشرقية ومقدساتنا المسيحية والإسلامية. وبالرغم من ذلك، نتمسك بالمقاومة الشعبية السلمية، ونرفض العنف والإرهاب في أي مكان بالعالم.


إن تقويض حل الدولتين المستند لحدود العام 1967 من جانب إسرائيل، وتحويله إلى واقع الدولة الواحدة بنظام الأبارتهايد، لن يخدم الأمن والاستقرار في منطقتنا، ولن يبقي أمام الشعب الفلسطيني سوى البحث عن حقوقه في دولة واحدة بحقوق متساوية للجميع. فهل هذا ما تريده إسرائيل؟ وهل هذا يريده المجتمع الدولي؟


لذلك، فإنني أحذر من ضياع فرصة تحقيق حل الدولتين، وأدعو إلى حمايته، ويمكن لدول الاتحاد الأوروبي أن تساهم في ذلك إذا قامت دولها التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين أن تقوم بذلك.


 وهنا نتساءل، لماذا لا تقوم دول الاتحاد الأوروبي التي استثمرت الكثير في إنشاء مؤسسات دولة فلسطين، بهذه الخطوة؟ ولماذا لا يعتمد مجلس الأمن العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة التي أثبتت منذ الاعتراف بها عضواً مراقباً في العام 2012، أنها دولة مسؤولة.


إن كل ما يطمح إليه شعبنا الفلسطيني هو الحرية والاستقلال في دولة ذات سيادة، ديمقراطية يتمتع فيها كل مواطنيها بالعدل والمساواة وتكافؤ الفرص وتكون دولة فلسطين كاملة العضوية في الأمم المتحدة، عنصراً فاعلاً ومسؤولاً في إرساء قواعد القانون الدولي ومنظومة حقوق الإنسان في المنطقة وفي العالم، وهذا هو جوهر وأصل هدف ووجود هذه الدولة.

وفي إطار تمتين مسيرتنا الديمقراطية، نجدد التأكيد على التزامنا بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في فلسطين، ونناشد الحكومة الألمانية، والاتحاد الأوروبي، وقوى المجتمع الدولي كافة، لتمكين دولة فلسطين من تنظيم هذه الانتخابات في القدس الشرقية المحتلة، بالتزامن مع عقدها في باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة وغزة، كما عقدناها من قبل وفق الاتفاقيات في 1996، 2005، 2006، وذلك لإتاحة الفرصة لشابات وشباب فلسطين الذين نعتز ونفتخر بهم، للمشاركة في بناء مستقبل وطنهم.


 وأتساءل هنا، لماذا تقوم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنعنا من تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في القدس الشرقية المحتلة؟


وبهذه المناسبة، نُجدد الشكر للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء على الدور الهام والمتواصل لخلق الاستقرار والأمن وتحسين الأوضاع الاقتصادية للشعب الفلسطيني إلى حين خلاصه من الاحتلال، مؤكدين على أهمية استمرار هذا الدعم السياسي والاقتصادي المقدم من الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، مشيدين بالموقف الألماني المميز بهذا الخصوص.


وفي الختام، نُجدد لكم سيادة المستشار، بالغ تقديرنا وشكرنا لألمانيا على كل ما تقدمه من أجل الشعب الفلسطيني وقضية السلام في الشرق الأوسط، معربين عن شكرنا لهذا اللقاء البناء، متمنين لكم يا سيادة المستشار الصحة والعمر المديد ولبلدكم ولشعبكم الصديق دوام التقدم والازدهار.


من جانبه، قال المستشار الألماني: أشكرك سيادة الرئيس على زيارتك لنا في برلين وإتاحة الفرصة لنا للحديث مع سيادتكم، إذ تحدثنا حول العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية.


وأكد أن العلاقات الألمانية الفلسطينية علاقات صداقة، ونقدم في إطار هذه العلاقات مساعدات للشعب الفلسطيني في المجالات الإنسانية والتعليم والثقافة، إذ تجمعنا الكثير من النقاط والمبادرات.


وتابع المستشار الألماني: تحدثنا أيضا عن أحداث غزة الأخيرة، ورحبنا بقرار وقف إطلاق النار، ونشعر بالضحايا المدنيين الذين قضوا في تلك الحرب، إذ نؤمن بأنه يجب حل هذا الصراع بالطرق السياسية وأن يتوصل الطرفان إلى سلام دائم.

وأضاف: أكدت للرئيس محمود عباس أننا نعمل من أجل حل الدولتين على حدود عام 1967، إذ لم يتغير موقف ألمانيا القائم على أن الحل يتم من خلال عملية تفاوضية، كما أكدت للرئيس محمود عباس أن ألمانيا ستبقى شريكا يعتمد عليه وسنستمر بالعمل المشترك معا.


وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين، قال الرئيس محمود عباس إنه بالنسبة لموقف ألمانيا من الاستيطان فقد أبلغني المستشار شولتس أن ألمانيا ضد هذه الأعمال هي وغيرها التي من شأنها أن تعطل الحل السياسي، وقال لي "قلت هذا علانية وأقوله في كل مكان، هذا هو موقف ألمانيا من هذا الموضوع"، وأنا شاكر ومقدر لهذا الموقف.


وحول توجهه إلى الأمم المتحدة الشهر المقبل، قال سيادته إنه سيطالب المجتمع الدولي بنقطتين: الأولى أن يعترفوا بنا أننا أعضاء كاملو العضوية في الأمم المتحدة، والثانية أن كل دولة في العالم تقول بحل الدولتين وتعترف بدولة إسرائيل أن تعترف بنا، وهذا طلب عادل، ولا أطلب شيئا أكثر من ذلك.


وأشار الرئيس إلى أن هناك 700 قرار بالجمعية العامة للأمم المتحدة و90 قرارا في مجلس الأمن تتعلق بالقضية الفلسطينية، أتمنى على دول العالم كلها وعلى رأسها الولايات المتحدة أن تنفذ قرارا واحدا فقط منها، أي قرار يطبق وأنا سأكون سعيدا وشاكرا لكل دول العالم.

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

سانا: القوات الأمريكية تسرق 398 صهريج نفط من سوريا خلال 5 أيام

دمشق -(شينخوا) أقدمت القوات الأمريكية على سرقة 398 صهريجا من النفط السوري خلال خمسة أيام الماضية وقامت بإرسالها إلى قواعدها في الأراضي العراقية عبر المعابر غير الشرعية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم الثلاثاء.


ونقلت الوكالة الرسمية عن مصادر محلية في ريف الحسكة (شمال شرق سوريا) أن "القوات الأمريكية كثفت خلال الأيام الماضية عمليات سرقة النفط من حقول الجزيرة السورية حيث وصل عدد الصهاريج المحملة بالنفط المسروق منذ الخميس الماضي إلى 398 صهريجاً وكلها تم نقلها إلى الأراضي العراقية عبر معبر المحمودية غير الشرعي".


وأشارت (سانا) إلى أن القوات الامريكية أقدمت اليوم على سرقة 65 صهريجا من النفط السوري من داخل الأراضي السورية إلى العراق عبر معبر المحمودية ، وهو طريق غير قانوني تم إنشاؤه لإرسال ناقلات النفط من سوريا إلى العراق.


وقامت القوات الأمريكية، التي سيطرت على حقول النفط والغاز الرئيسة في الحسكة بمساعدة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، بتهريب النفط بانتظام إلى خارج سوريا.


وكانت القوات الأمريكية أخرجت أمس الاثنين 100 صهريج محملة بالنفط السوري مسروقة من الحسكة إلى قواعدها في العراق المجاور، وفقا لوكالة (سانا).


وأرسلت يوم السبت الماضي قافلة مؤلفة من 89 صهريجا محملة بالنفط المسروق إلى القواعد الأمريكية في العراق عبر نفس المعبر.


وأضافت (سانا) أن الولايات المتحدة أرسلت يوم الخميس الماضي قافلة مؤلفة من 144 ناقلة نفط بالطريقة نفسها.


وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن الحادث يأتي في إطار انتهاكات أمريكا المستمرة للمبادئ الدولية وتورطها في نهب الثروات الطبيعية للدول الأخرى وتجويع شعوبها.


وتتهم دمشق بشكل متكرر الولايات المتحدة الأمريكية بسرقة النفط والقمح من المناطق التي تسيطر عليها في شمال وشرق سوريا ونقلهما عبر شاحنات وصهاريج إلى العراق.


وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في سوريا في بيان نشرته على موقعها في ((فيسبوك)) الثلاثاء الماضي عن سرقة 66 ألف برميل نفط يوميا من قبل القوات الأمريكية من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن إجمالي خسائرها المباشرة وغير المباشرة منذ بداية الحرب في سوريا بلغ حوالي 105 مليارات دولار حتى منتصف العام 2022. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

"غانتس": سنتعامل مع أي محاولة لانتهاك سيادتنا من غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن قواته ستتعامل مع أي محاولة لانتهاك السيادة وتعمل على إحباطها، وتدفيع الثمن لمن يحاول ذلك.

وحمل غانتس خلال جلسة تقييم للأوضاع مع رئيس جهاز الشاباك رونين بار، حركة حماس المسؤولية عن أي حدث يخرج من قطاع غزة.

وقال غانتس: إن "دولة إسرائيل ستواصل العمل للحفاظ على الاستقرار، وأي انتهاك ستتحمل حماس المسؤولية عنه وستدفع الثمن". وفق تعبيره. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

"أبو مرزوق": قرار المشاركة في الرد على العدوان يخص المقاومة واستعداداتها لذلك

الدوحة - "القدس" دوت كوم - قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن قرار عدم مشاركة حركته في الرد على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، قرار يخص المقاومة وحدها، وأن قرار الحرب والسلم ليس في حسابات الجمهور.

ولفت أبو مرزوق في مقابلة مع قناة بي بي سي عربي، إلى أن مثل هذا القرار يتعلق بالاستعدادات لدى المقاومة، معتبرًا أن من ينتقد ذلك له حسابات أخرى.

وأضاف: إن "هذا الخيار الذي واجهه الشعب الفلسطيني في العدوان الأخير لم يكن خياراً لأي من قوى المقاومة".

وتابع: "هذا العدوان كان على الشعب الفلسطيني ولكن اختار العدو ان يستهدف فصيلاً لأهداف عنده، لكن هذا لا يعني أن المقاومة لم تشارك أو لم تتعاون أو اختارت طريقًا آخرًا".

وحول سقوط صواريخ داخل غزة، قال القيادي في حماس: "لا أعتقد أنه يمكن تحديد هوية كل صاروخ تم إطلاقه أو من أطلقه".

وأضاف: لا أحد يستهين بالجمهور خاصةً ولو كان هو حاضن المقاومة .. والمشاركة من عدمها ليست متعلقة برغبات الجمهور ولكن بحسابات أخرى متعلقة بالمعركة ذاتها".

وأكد أن العدوان كان مبيت ومرتب مسبقًا له من قبل الاحتلال وليس له علاقة بأي أسباب أخرى.

وأضاف أبو مرزوق "لو لاحظ الجميع كل الإجراءات والمقدمات التي قام بها العدو من اجل العدوان، بتفريغ المستوطنات ووقف حركة المرور والقطارات ولجوء السكان للملاجئ مبكرًا، فهذا كله كان مقدمة لعملية الاغتيال التي جرت للقيادي تيسير الجعبري وبالتالي بداية الحرب". كما قال. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

إحالة أوراق قاض مصري أُدين بقتل زوجته إلى المفتي لأخذ الرأي في إعدامه

القاهرة (أ ف ب) -أحالت محكمة مصرية الثلاثاء أوراق قاضٍ أُدين بقتل زوجته، وهي مذيعة مصرية، وشريكا له إلى مفتي البلاد لأخذ الرأي في إعدامهما، بحسب ما قال مسؤول قضائي.


وقال المسؤول القضائي لوكالة فرانس برس "قررت محكمة جنايات الجيزة الثلاثاء، احالة أوراق القاضي (أيمن حجاج) قاتل المذيعة شيماء جمال وشريكه (حسين الغرابلي) إلى مفتى الديار المصرية، لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهما".


وأضاف المسؤول أن المحكمة حددت جلسة 11 أيلول/سبتمبر المقبل للنطق بالحكم.


كانت النيابة العامة قررت في 27 حزيران/يونيو "ضبط وإحضار" القاضي لتورطه في قتل زوجته الاعلامية شيماء جمال ودفن جثمانها.


وقال بيان النيابة التي نشرته على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك آنذاك "مثل أحد الأشخاص أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حاصلها تورط الزوج في قتل زوجته على إثر خلافات كانت بينهما".


وفي مطلع تموز/يوليو أصدرت النيابة العامة بيانا يفيد بتوقيف الزوج المتهم احتياطيا على ذمة التحقيقات.


ويأتي قرار المحكمة الثلاثاء في وقت تنتشر فيه الجرائم ضد النساء في مصر، إذ أوقف طالب الاسبوع الماضي بتهمة قتل زميلته بعد رفضها الارتباط به وأحيل إلى المحاكمة، بعد شهرين من جريمة قتل الطالبة نيرة أشرف المماثلة والتي أثارت غضبا واسعا في البلاد.


وكانت المحكمة التي قضت بإعدام قاتل أشرف طالبت بإجازة بث تنفيذ حكم الإعدام بشكل مباشر على الجاني "ما يحقق الردع العام المبتغى".


وبحسب الأمم المتحدة وجهاز الاحصاء المصري عام 2015، تعرضت نحو 8 ملايين امرأة للعنف في مصر من قبل أزواجهن أو أقاربهن أو البيئة المحيطة بهن في الأماكن العامة. 

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال ينقل الشيخ الباز إلى عزل "اوهلي كيدار"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت الأسير المضرب عن الطعام الشيخ يوسف محمد الباز من مستشفى "سوروكا" إلى عزل "اوهلي كيدار".


 ويواصل الباز (64 عاماً) إضرابه عن الطعام لليوم السادس على التوالي، احتجاجاً على استمرار اعتقاله، بعد أن ابقت مخابرات الاحتلال على اعتقاله رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه.


يُشار إلى أنّ االباز من أراضي عام 1948، متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.



فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

منظمات غير حكومية تدعم لجنة "الأمم المتحدة" للتحقيق في التمييز الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- دعت أكثر من 50 منظمة حقوقية إلى إنهاء "الهجمات الضاغطة" التي تشنها الولايات المتحدة وإسرائيل على لجنة الأمم المتحدة التي تحقق في التمييز العنصري والقمع الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.


وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (HRC) قد أنشا في العام الماضي، لجنة تحقيق دولية "مستمرة" للتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الإنساني الدولي.


وتعهدت الجماعات الحقوقية، التي يمثل العديد منها ويتصرف نيابة عن الفلسطينيين ، بتقديم "الدعم الكامل" للجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن فلسطين ، التي قالت إنها تواجه "هجمات متصاعدة" بقيادة إسرائيل.


وتقول الرسالة، إن مفوضية الأمم المتحدة تواجه حملة تشويه واتهامات لا أساس لها بأن أعضائها معادون للسامية ويدعون إلى "حلها".


وتضيف، إن "الهجمات المكثفة (على اللجنة) تأتي في ضوء التفويض الفريد والتاريخي للجنة الحالية ، وهي أول هيئة تحقيق دائمة تابعة للأمم المتحدة ذات تفويض شامل يغطي فلسطين المستعمرة".


وقد سعت إسرائيل ومصر إلى خنق عمل اللجنة من خلال منع دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة لتنفيذ تفويضها.


وينسب موقع ميدل إيست آي إلى البروفيسور نورمان فينكلستين، مؤلف العديد من الكتب عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بما في ذلك كتابه الشهير "تجارة المحرقة" أن ، "ليس هناك جديد هنا، فقد سعت إسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة ، دائمًا إلى تقويض أو تخريب لجان التحقيق التابعة للأمم المتحدة".


وأضاف فينكلستين: "المثال الأكثر شهرة كان تقرير غولدستون الذي عملت إسرائيل والولايات المتحدة بجد لقتله".


وقال "التحدي الذي تواجهه هذه التقارير هو أنها تفتقر إلى سلطة الإنفاذ". "المطلوب أيضًا إلى جانب هذه اللجان هو" حركة سياسية وقيادة سياسية يمكنها استخدام تلك الأدوات لتحفيز الرأي العام ".


إن التحدي الأكبر الذي يواجهه الفلسطينيون، كما يحذر فينكلشتاين، هو أنهم بينما حققوا العديد من "الانتصارات الورقية" بقرارات الأمم المتحدة وتقارير حقوق الإنسان والأحكام الدولية الأخرى، فقد وجدوا صعوبة في ترجمة هذه الانتصارات إلى حقائق على الأرض.


ويقول "تستغل إسرائيل دائمًا الفرص. ترى الآن فرصة لإضعاف اللجنة. في الوقت الحالي ، ترى أن وسائل الإعلام منشغلة بأوكرانيا وتايوان - فلماذا لا تقتل زعيمًا فلسطينيًا وتجز العشب مرة أخرى في غزة؟".


ويشير فينكلشتاين إلى أن "إسرائيل لا تفوت فرصة قتل الفلسطينيين ، و القضية الفلسطينية ضعيفة في الوقت الحالي ولا يوجد سوى القليل من الدعم الإقليمي ".


يذكر أن حملة الضغوط الحالية المكثفة على اللجنة  تأتي بعد أن أجرى المفوض ميلون كوثري مقابلة تحدث فيها بإدانة عن إسرائيل بسبب عدم تعاونها مع تحقيق الأمم المتحدة ، مضيفًا أنه إذا أرادت إسرائيل أن تكون جزءًا من الأمم المتحدة ، فعليها الالتزام بقواعدها.


وقال كوثري "سأذهب إلى أبعد من ذلك لإثارة السؤال عن سبب كونهم حتى أعضاء في الأمم المتحدة ، لأن الحكومة الإسرائيلية لا تحترم التزاماتها كدولة عضو في الأمم المتحدة. إنهم في الواقع بشكل ثابت ، إما بشكل مباشر أو من خلال الولايات المتحدة حاولوا تقويض آليات الأمم المتحدة ".


يذكر أن تفويض اللجنة غير محدود زمنيًا أو خاضعًا للتجديد ، مما يمنع إغلاقه بسبب صفقات محددة بين الدول أو من خلال ضغوطات على دول محددة. ولم يقتصر التحقيق على الظروف المباشرة التي أدت إلى تشكيلها، وهي قمع الاحتجاجات الفلسطينية السلمية والهجوم العسكري الإسرائيلي اللاحق على قطاع غزة في مايو 2021، وقتل 256 مدنيا فلسطينيا، بل أصدرت تعليمات صريحة  باتخاذ ما يحتاجه من وقت وفحص "الأسباب الجذرية الكامنة وراء التوترات المتكررة" في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل.


وفي رسالة دفاعا عن كوثري، سلطت نافي بيلاي ، رئيسة لجنة الأمم المتحدة، الضوء على رفض إسرائيل التعاون مع اللجنة و "التقيد بالتزاماتها الدولية بإنهاء الاحتلال والوفاء بحق الفلسطينيين في تقرير المصير".


وحذرت منظمات حقوق الإنسان في رسالتها للدفاع عن لجنة الأمم المتحدة ضد الهجمات، أن إسرائيل لديها سجلاً، من عدم التعاون مع هيئات التحقيق وتقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة.


ويشمل التكتيك الذي تستخدمه إسرائيل "منع الدخول إلى فلسطين، وقيادة جهود الضغط المنظمة ضد هذه الهيئات ، والقيام بحملات تشهير تتهم الهيئات بالتحيز و" معاداة السامية ".


وحذرت الرسالة من أن "الهجوم الأخير على تفويض لجنة التحقيق هو استمرار لجهود إسرائيل المنهجية لإغلاق آليات المساءلة المفوضة دولياً".


وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، قبل أسابيع قليلة، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "بالإزالة الفورية لجميع أعضاء لجنة التحقيق الثلاثة المكلفة بالتحقيق في إسرائيل، وحل لجنة التحقيق".


وعملت الولايات المتحدة أيضاًعلى نحو وثيق مع حليفتها إسرائيل منذ فترة طويلة وفي حزيران الماضي، ضغطتا على 21 دولة أخرى للقول بأن اللجنة تعطي إسرائيل اهتمامًا "غير متناسب".

فلسطين

الثّلاثاء 16 أغسطس 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تؤكد حماية التعليم في القدس ووقف انتهاكات الاحتلال بحقه

رام الله- "القدس"  دوت كوم- بحثت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، مع شركائها الدوليين الداعمين للتعليم، والمحليين من مؤسسات المجتمع المدني تداعيات استهداف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل للتعليم في القدس، وواقع التحديات التي يجابهها، وكذلك استهدافه للمنهاج الفلسطيني.


جاء ذلك بمشاركة وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، وأمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم دواس دواس.


ووضع الوزير، الحضور، في صورة المستجدات والمخاطر المحدقة بالتعليم المقدسي والضغوط التي تتعرض لها المدارس، والمحاولات الرامية إلى طمس معالم الهوية والرواية، في سياق أسرلة التعليم، ومحاربة المناهج الوطنية وتحريفها وتشويهها وفرض المناهج الإسرائيلية. 


وأكد عورتاني أن الوزارة تتابع الانتهاكات المتواصلة بحق التعليم المقدسي عبر توظيف القنوات السياسية والدبلوماسية والقانونية والحقوقية، من أجل فضح هذه الانتهاكات ولجمها، والعمل على توفير التعليم الحر والآمن للطلبة والأطفال المقدسيين.