منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تعزز دعم الولادة وتربية الأطفال

بكين- (شينخوا) أصدرت السلطات الصينية مبدأ توجيهيا يقدم مجموعة من سياسات الدعم ما قبل الولادة وبعدها لتعزيز التنمية السكانية المتوازنة طويلة الأجل.


وتشتمل هذه الاجراءات على تحسين خدمات رعاية الأمومة وخدمات رعاية الأطفال ذات المنفعة العامة، وتحسين سياسات اجازة الأمومة والوالدية، والسياسات التفضيلية بشأن الاسكان والضريبة، وتعزيز انشاء أماكن العمل الصديقة للخصوبة، حسب المبدأ التوجيهي الذي أصدرته لجنة الصحة الوطنية بالاشتراك مع 16 هيئة أخرى يوم الثلاثاء.


وخلال السنوات الأخيرة، شهدت الصين عددا متزايدا من الأشخاص المشمولين بتأمين الأمومة، وصل الى 240 مليون شخص خلال عام 2021، ما مثل 1.5 ضعف عما كان عليه في عام 2012.


وقال المبدأ التوجيهي الذي صدر حديثا ان بإمكان الحكومات المحلية استكشاف طرق لتوسيع تغطية تأمين الأمومة لتشمل العاملين في الوظائف المرنة.


وأشار أيضا الى تدابير أخرى تتمثل في بناء مكان عمل صديقة للخصوبة، وتشجيع ممارسات العمل المرن، وضمان حقوق ومصالح العمالة والتوظيف القانونية للناس.


وقالت هونغ شا، المسؤولة في اتحاد عموم الصين لنقابات العمال، انه سيتم بذل المزيد من الجهود، بما فيها توفير غرف الرضاعة، لمعالجة مشاغل الأمهات العاملات.


وأدخلت البلاد سياسات تفضيلية بشأن الاسكان للمساعدة على تقليل الأعباء عن العائلات، وفقا للمبدأ التوجيهي.


وذكر المبدأ التوجيهي أنه يمكن للعائلات التي لديها أكثر من طفل واحد التمتع بمعاملة تفضيلية عند التقدم بطلب للحصول على مسكن للايجار العام. وتشتمل هذه الاجراءات على أولوية اختيار مساكن أكبر نسبيا، وتقصير أوقات انتظار مساكن الايجار العام، واستبدال وحداتها بأخرى أكبر مع زيادة عدد سكان العائلة.


وقال بان وي من وزارة الاسكان والتنمية الحضرية والريفية انه وحتى نهاية عام 2021، تمكنت أكثر من 1.1 مليون عائلة مع القُصّر، و69 ألف عائلة لديها ثلاثة أطفال، و23 ألف عائلة تواجه صعوبات خاصة بسبب فقدان أو إعاقة طفلها الوحيد، من الوصول إلى مساكن الايجار العام. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 21 شخصا وإصابة 33 آخرين في انفجار بالعاصمة الأفغانية كابول

كابول- (شينخوا) قتل 21 شخصا على الأقل وأصيب 33 آخرون في وقت متأخر أمس (الأربعاء) إثر انفجار استهدف مصلين في مسجد بالعاصمة الأفغانية كابول، حسبما أكد مسؤول أمني اليوم الخميس.


وفي مؤتمر صحفي، أكد خالد زدران المتحدث باسم شرطة كابول أن: "الانفجار وقع أثناء صلاة العشاء داخل مسجد في حي الشرطة رقم 17 وأسفر عن مقتل 21 شخصا وإصابة 33 آخرين على الفور".


وسمع شهود عيان دوي انفجار قوي أدى إلى تحطم زجاج المباني المجاورة.


ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث المميت حتى الآن.


وجاء الانفجار بعد أيام قليلة من مقتل رجل دين بارز مؤيد لحركة طالبان في تفجير انتحاري في العاصمة كابول أعلن تنظيم الدولة (داعش) المسؤولية عنه. 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

50 طبيبًا يوجهون رسالة مفتوحة للحكومة الإسرائيلية بشأن الأسير عواودة

القدس - "القدس" دوت كوم - وقّع أكثر من 50 طبيبا فلسطينيًا ويهوديًا- إسرائيليًا، ناشطون في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، على رسالة مفتوحة تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى الإفراج الفوري عن الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، ووقف استخدام سياسة الاعتقالات الإدارية. 


وفي رسالتهم، يعبر الأطباء عن قلقهم العميق على سلامة عواودة، واستخدام إسرائيل المتكرر للاعتقالات الإدارية، وهي وسيلة تدفع الناس إلى الإضراب عن الطعام لفترات طويلة كملاذ أخير في مواجهة هذه الأداة المتغوّلة.


فيما أصدرت 16 منظمة حقوقية إسرائيلية دعوة مشتركة لإسرائيل للإفراج الفوري عن عواودة، ووقف استخدامها المكثف للاعتقالات الإدارية. 


وورد في الرسالة الصادرة عن الجمعيات بأن عواودة هو واحد من 671 فلسطينيًا تحتجزهم إسرائيل إداريًا، بلا محاكمة، وفي انتهاك للقانون الدولي، مضيفةً: إن حياة عواودة في خطر محدّق وفوري، واستمرار اعتقاله الإداري لأسباب سياسية يشكل انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان. 


وقد أعلنت الجمعيات بأن الطريقة الوحيدة لإنقاذ حياة عواودة تتمثل في الإفراج الفوري عنه من الاعتقال الإداري.


وفي السياق، رفضت محكمة الاستئناف العسكرية مؤخرًا الاستئناف الذي تقدم به العواودة ضد اعتقاله الإداري، وصادقت على استمرار اعتقاله إداريًا، وذلك رغم رأي الأطباء المختصين الذين صرحوا بأن حياة العواودة في خطر داهم.


 ومن المتوقع في الأيام المقبلة أن يستأنف عواودة على القرار من خلال محاميته أحلام حداد، أمام المحكمة العليا.


يذكر أن خليل عواودة قد أدخل منذ نهاية الأسبوع الماضي إلى مستشفى أساف هروفيه، وقامت د. لينا قاسم حسان، طبيبة العائلة المتطوعة في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، والتي تشغل منصب مديرة هيئتها الإدارية، بزيارة عواودة، وكتبت في تقييمها بأن حالته خطيرة وأنّ حياته في خطر محقق، وبلغ وزن العواودة 42 كيلوغرامًا، وهو يعاني من رأرأة هائلة (ارتعاش حدقتي العيون)، ويواجه مشاكل في النظر والحديث، ويبدو أنه يواجه مصاعب في إدراك الوقت والمكان، وقد أصيب إصابة في قدرته الإدراكية، وليس من المعروف ما مداها، وإن كان بالإمكان الشفاء منها.


ورغم أن تقييم حسان قد تم تحويله إلى محكمة الاستئناف العسكرية للنظر فيه، إلا أن القاضي قد تجاهل التقييم ووافق على استمرار الاعتقال الإداري.


من جهتها، صرحت عنات ليطفين، مديرة قسم المسجونين في جمعية أطباء لحقوق الإنسان، معلقة على رفض استئناف عواودة: "يواصل القاضي الإصرار بعدم وجود خطر محقق على حياة عواودة، في الوقت الذي يتجاهل فيه لآراء ثلاثة أطباء خبراء من طرف جمعية أطباء لحقوق الإنسان، و55 طبيبًا مختصًا إضافيًا وقّعوا على رسالة تدعو لإطلاق سراحه بسبب حالته الصحية، كما تجاهل وجهة نظر المرفق الصحي التابع لمصلحة السجون، وهو طبيب وموظف دولة بصورة لا تقل عن القاضي. إن كلا من النيابة العسكرية والقاضي ليسا مهتمان بتلقي تقييمات محدثة من المستشفى الذي يرقد فيه خليل عواودة، وهما، بذا، يتجاهلان حقّه في الحياة". 

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:12 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

4 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 4 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 158 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


فيما يواصل الشيخ يوسف الباز (64 عامًا)، إضرابه عن الطعام لليوم الثامن على التوالي احتجاجًا على استمرار اعتقاله، وما يزال في مستشفى "سوروكا" إثر تدهور وضعه الصحي قبل أيام.


وكان الشيخ الباز قد صعّد إضرابه بالامتناع عن الماء.


يذكر أنّ الاحتلال ومخابراته أبقت على اعتقاله، رغم قرار سابق من المحكمة بالإفراج عنه، وعليه شرع بالإضراب عن الطعام.


يُشار إلى أنّ الشيخ الباز من الأراضي المحتلة عام 1948، متزوج وأب لستة أبناء، وهو إمام مسجد اللد الكبير، وكان الاحتلال اعتقله في 30 نيسان الماضي.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 12 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بينهم قيادي من حماس.. الاحتلال يعتقل 11 مواطنًا من الضفة والقدس

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، 11 مواطنًا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وبحسب ما أفاد مراسل "القدس" دوت كوم في جنين، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة جبع جنوب جنين، وسط مواجهات عنيفة، واشتباكات مسلحة، حيث داهمت تلك القوة منزل القيادي في حماس نزيه أبو عون، واعتقلته واقتادته إلى جهة مجهولة.


وفي عرابة، اعتقلت قوة أخرى الأسير المحرر محمد حمدان، حيث شهدت البلدة مواجهات عنيفة، وتم إلقاء عبوة ناسفة تجاه تلك القوات.


فيما اعتقل المواطن أحمد رضا أبو سلامة، بعد اقتحام منزله في قرية فقوعة شرق جنين.


وفي قلقيلية، اعتقل المواطن سياف سلمي.


وفي الخليل، اعتقل معتصم الوحواح، وأنس عواودة، وباسم مسالمة، فيما اعتقل خالد فرج من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.


بينما اعتقل من القدس المحتلة، الشابين محمود عطية، وآدم محمود.


فيما اعتقل المحرر محمد البايض من مخيم عقبة جبر في أريحا.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات خلال مواجهات.. الاحتلال يداهم مقرات مؤسسات حقوقية وأهلية ويغلقها

رام الله - "القدس" دوت كوم - داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مقرات مؤسسات حقوقية وأهلية فلسطينية في مناطق متفرقة من مدينة رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت مقرات مؤسسة الحق، مؤسسة الضمير، مركز بيسان، مكتب اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، اتحاد لجان العمل الزراعي، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين.


وأشارت المصادر، إلى أن قوات الاحتلال صادرت مقتنيات تلك المقرات، ووضعت قرارًا عسكريًا يمنع فتح تلك المقرات بحجة أنها "منظمات إرهابية" وفق القانون الإسرائيلي.


وتأتي هذه الخطوة بعد أن كان قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس الليلة الماضية، بشكل نهائي، تصنيف تلك المؤسسات بأنها "إرهابية".


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص المطاطي، فيما أصب 33 مواطنًا بالاختناق بفعل إلقاء الاحتلال لقنابل الغاز بشكل مكثف خلال عملياته في رام الله.



عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 11:47 مساءً - بتوقيت القدس

26 قتيلاً حصيلة حرائق الغابات في الجزائر

الجزائر - (أ ف ب) -قضى 26 شخصًا وأُصيب العشرات بجروح في حرائق غابات تضرب 14 منطقة في شمال الجزائر، وفق ما أعلن وزير الداخلية كمال بلجود مفيدًا عن حصيلة جديدة للحرائق.


وقدّم بلجود خلال نشرة أخبار الثامنة مساءً (19,00 ت غ) التعازي لعائلات ضحايا الحرائق مشيرًا إلى أنه "على مستوى ولاية الطارف تم تسجيل 24 ضحية وفي ولاية سطيف تم تسجيل ضحيتين".


وكانت حصيلة سابقة للحماية المدنية ووسائل إعلام تحدثت عن مقتل شخصين.


ويعاني عدد من الأشخاص من حروق أو صعوبات تنفسية لكن الوزير لم يعطِ حصيلة جديدة للجرحى.


وأفادت حصيلة سابقة للحماية المدنية عن إصابة أربعة أشخاص بحروق بدرجات متفاوتة وعن 41 آخرين يواجهون صعوبات في التنفس في منطقة سوق هراس الحدودية مع تونس. وأظهرت صور التقطت في هذه المنطقة مواطنين يفرون من منازلهم وسط النيران.


وذكرت وسائل اعلام محلية أنه تم اجلاء 350 من السكان.


وأشار الإعلام الى قطع طرق واقتراب النيران من بعض المدن.


وأوضحت الحماية المدنية أن 39 حريقا في 14 ولاية لا يزال متواصلا وأن ولاية الطارف الحدودية مع تونس ايضا سجلت 16 حريقا.


وتدخلت مروحيات في ثلاث ولايات بينها سوق هراس.


وأوضح وزير الداخلية أن منذ بداية الشهر الحالي، اندلعت 106 حرائق ما أدى إلى تدمير 800 هكتار من الغابات و1800 هكتار من الأراضي.


وأكد الوزير أن بعضًا من هذه الحرائق مفتعل.


مع الحصيلة المسجّلة الأربعاء، يرتفع عدد ضحايا حرائق هذا الصيف إلى 30 قتيلًا.


وتمتد الغابات في الجزائر على مساحة 4,1 ملايين هكتار.


ويشهد شمال البلاد كل سنة حرائق غابات وتتزايد بشدة هذه الظاهرة بسبب التغيرات المناخية.


وكان صيف العام 2021 الأكثر تسجيلا لعدد القتلى. وقد لقي تسعون شخصا على الاقل حتفهم اثر حرائق غابات ضربت شمال البلاد وأتت على أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات. 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 11:06 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد ونحو 40 إصابة برصاص الاحتلال في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم-  استشهد بعد منتصف الليل، الشاب وسيم نصر خليفة (18 عامًا)، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة نابلس.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، في نابلس، أن خليفة أصيب بجروح حرجة جراء إطلاق الرصاص الحي بشكل مباشر عليه، من قبل قناصة الاحتلال، ونقل إلى المستشفى العربي، وحاول الأطباء إنقاذ حياته، إلا أنه استشهد.


وأشار مراسلنا، إلى أن هناك حالة أخرى على الأقل حرجة، وإصابات أخرى خطيرة.


وأصيب نحو 40 مواطنًا خلال مواجهات اندلعت في محيط قبر يوسف، شرق مدينة نابلس، عقب اقتحامه من قوات الاحتلال التي عملت لتأمين الحماية للمستوطنين الذين اقتحموا المكان لإقامة طقوس تلمودية.


وتراوحت الإصابات ما بين الرصاص الحي، والمطاطي، وقنابل الغاز بشكل مباشر، والاختناق بقنابل الغاز المسيلة للدموع.


واندلعت المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في المنطقة، وسط اشتباكات مسلحة عنيفة، حيث أطلق المقاومون النار من أكثر من محور.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي دفعت بتعزيزات إضافية إلى مدينة نابلس.








عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

كوسوفو وصربيا تتبادلان التهم بإثارة توترات وحلف الأطلسي يدعو إلى "ضبط النفس"

بروكسل- (أ ف ب) -واصل الجانبان الصربي والكوسوفي الأربعاء، في بروكسل حوار الطرشان بعد أعمال العنف التي اندلعت أواخر تموز/يوليو، فيما دعاهما الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في ختام لقاءين منفصلين معهما إلى "ضبط النفس"، "لمنع حصول تصعيد جديد".


وقال ستولتنبرغ أمام الصحافة "أدعو كافة الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وتجنّب العنف"، محذّرًا من أن قوة حفظ السلام التابعة للناتو في كوسوفو (قوة الأمن الدولية في كوسوفو) "مستعدّة للتدخل في حال كان الاستقرار مهدّدًا"، بهدف تأمين "حرية التنقل لجميع السكان" في الإقليم الصربي السابق.


والتقى الأمين العام للناتو الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ثمّ رئيس الوزراء الكوسوفي ألبين كورتي، قبل أسبوعين من بدء سريان تدابير إدارية وعلى الحدود فرضتها بريشتينا. وأثارت هذه التدابير حلقة جديدة من التوترات الشديدة أواخر تموز/يوليو في شمال كوسوفو حيث اعتبرتها الأقلية الصربية مزعجة.
وفيما ستجري محاولة جديدة للتشاور الخميس في بروكسل في إطار حوار بلغراد-بريشتينا بتسهيل من الاتحاد الأوروبي منذ 2011، دعا ستولتنبرغ الطرفين إلى "التحلي بالمرونة وأن يكونا بناءين".


من جانبه، قال الرئيس الصربي فوتشيتش للصحافة إنه يتوقع "محادثات صعبة"، مضيفًا "نحن غير متّفقين عمليًا على أي نقطة".


وتابع "هذا الأمر لا يعتمد عليّ (...) هناك جيل جيد من الشباب (الصرب) في كوسوفو لن يتسامح مع هذا الوضع، لا يريد تحمّل الرعب، لا يرى كوسوفو دولة مستقلة إنما أرضا تابعة لصربيا، بموجب القانون الدولي".


ولم تعترف بلغراد يومًا بالاستقلال الذي أعلنته كوسوفو عام 2008 بعد عقد من حرب دامية خلفت 13 ألف قتيل معظمهم من ألبان كوسوفو. منذ ذلك الحين، تشهد المنطقة اضطرابات بين الحين والآخر. ولا يعترف صرب كوسوفو البالغ عددهم حوالى 120 ألفًا، ثلثهم يعيش في الشمال، بسلطة بريشتينا ولا يزالون أوفياء لبلغراد.


وأكد فوتشيتش أن عناصر "الشرطة والجيش الصربيين لم يتجاوزوا في أي لحظة" الحدود مع كوسوفو خلال أحداث تموز/يوليو، متّهمًا بريشتينا "بالكذب بشأن هذه النقطة كما بشأن كل النقاط المتبقية منذ 180 يومًا، عندما تحدثت عن اعتداء (...) لم ولن يحصل أبدًا".


وقالت بريشتينا إن صربيا تستغل سياق الغزو الروسي لأوكرانيا لإطلاق هجوم ضد كوسوفو، ما نفته بلغراد بشكل قاطع علمًا أنها تقيم علاقات جيدة مع موسكو، مؤكدةً أنها "دولة حيادية عسكريًا، وأنها لا تصطفّ وراء أي طرف".


ردّ كورتي أثناء مؤتمر صحافي منفصل بالقول إن "الكوسوفيين لديهم كلّ الأسباب ليكونوا متيقظين في مواجهة السلوك المدمّر لجارتنا".


وتابع رئيس الوزراء الكوسوفي "من جهة، هناك دولة كوسوفو الديموقراطية مع شرطتها المهنية. من جهة أخرى، هناك بنى صربية غير قانونية تحوّلت إلى عصابات إجرامية تقيم حواجز" في شمال البلاد.


مستندةً إلى مبدأ المعاملة "بالمثل"، قررت بريشتينا فرض تصاريح إقامة موقتة على الأشخاص الذين يدخلون كوسوفو ببطاقة هوية صربية وإلزام صرب كوسوفو باستبدال لوحات تسجيل سياراتهم بلوحات جمهورية كوسوفو.


واثر ضغط أميركي، وافقت كوسوفو على إرجاء بدء تطبيق هذه التدابير إلى الأول من أيلول/سبتمبر.


وتتطلع صربيا وكوسوفو إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وحصلت صربيا على وضع مرشح منذ 2012 وتجري مفاوضات منذ العام 2014 فيما لا تزال كوسوفو "مرشحًا محتملًا". 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

مجدلاني: الإدارة الأمريكية غير قادرة على تحقيق التزاماتها بشأن القضية الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، اليوم الأربعاء،إن الإدارة الأمريكية ليس لديها القدرة على المضي قدما في تحقيق التزاماتها التي قطعتها للقيادة الفلسطينية بشأن القضية الفلسطينية.


وأضاف في حديث للإذاعة الرسمية إن "الإدارة الأمريكية الحالية ليس لديها الاستعداد والقدرة على المضي قدما في تحقيق التزاماتها التي قطعتها للقيادة الفلسطينية".


وأضاف مجدلاني أن القضية الفلسطينية "لا يمكن أن تعيش في هذا الفراغ الذي يمكن أن يولد حالات من الانفجار وعدم الاستقرار في هذه المنطقة".


وأشار إلى انشغال دول العالم بالأزمة الأوكرانية الروسية والتداعيات المختلفة عليها وبالتالي لن يكون هناك تقدم على صعيد الأفق السياسي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.


وتتمثل الوعود الأبإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس ومكتب منظمة التحرير في واشنطن ودعم موازنة السلطة الفلسطينية والضغط على إسرائيل للحفاظ على الوضع القائم في القدس ووقف إجراءاتها أحادية الجانب واحتجاز أموال الضرائب الفلسطينية.


وتصاعدت في الأيام الأخيرة حدة الانتقادات الفلسطينية للإدارة الأمريكية جراء تلكؤها بتنفيذ أي من وعودها بالإضافة إلى صمتها على ممارسات إسرائيل اليومية في الضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة وتوفير الدعم الكامل لها.


من جهة أخرى، أكد مجدلاني أن الرئيس عباس يركز على العلاقة مع الاتحاد الأوروبي والدول الفاعلة والرئيسية فيه من بينها فرنسا وألمانيا بهدف إنقاذ حل الدولتين على حدود العام 1967 وعملية السلام المتوقفة منذ أعوام.


وشدد مجدلاني على ضرورة اعتراف الدول الأوروبية التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية والذي من شأنه تعزيز مكانة فلسطين الدولية.



فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً على حاجز عناب

طولكرم- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شاباً من ضاحية ذنابة، على حاجز عناب شرق طولكرم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب وديع محمد حديد (19 عاماً) الذي كان برفقة والده بسيارته في طريقهما إلى نابلس، ولدى وصولهما حاجز عناب، أوقف جنود الاحتلال السيارة وأنزلوه منها، وقاموا بتقييده واعتقاله، وطلبوا من والده العودة إلى طولكرم.


يذكر أنه كان قد اعتقل العام الماضي من قبل قوة من المستعربين اقتحمت مكان عمله في طولكرم، وحكمت عليه بالسجن الإداري مدة سبعة أشهر.

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 10:14 مساءً - بتوقيت القدس

بعد مرور عام على استشهاده.. والدة جميل العمّوري لاتزال بانتظار عودة جثمانه

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي–  بعد مرورو عام على استشهاده، لا تزال لُبنى تنتظر جثمان ابنها الشهيد جميل العمّوري، رغم رفض الاحتلال تسليم جثمانه، وتأكيده للعائلة مرات عدة بأنه لن يعيد الجثمان أبداً، ولكن أم جميل تخوض حروباً في سبيل استعادة جثمانه، وتتذكر كلما تحدثت عنه أمنياته بالشهادة، فهو طالما كرر على مسامعها عبارة " أتمنى من رب العالمين أن أكون شهيداً فداءً للأقصى والشيخ جراح وفلسطين".



تقول أم جميل: " أنا وجميل روح واحدة لا يفرقها إلا الموت، ولكن رحيله المبكر، ترك في قلبي حزناً أبدياً، ومع ذلك فإنني أحمد الله دائماً أن ابني حصل على الشهاده التي تمناها، وكان يحلم بها.




 وتضيف "أتضرع لرب العالمين في كل صباح ومساء، أن يصبرني.. لأن الفراق صعب ومؤلم، ولكن وجعي وعذابي الأكبر عقاب الاحتلال له ولنا باحتجاز جثمانه الذي يعتبر جريمة وانتهاك لكافة الأعراف والقوانين الدولية"، متابعة "لا يوجد أي مبرر لاستمرار احتجاز جثمانه، وقد شهد المخيم فعاليات ومسيرات تطالب مؤسسات حقوق الإنسان الضغط على الاحتلال لتحرير جثمان ابني الذي أريد رؤيته وعناقه ووداعه ودفنه كباقي الشهداء".



رغم وجعها وحزنها، تعبر الوالدة عن اعتزازها باستشهاد جميل الذي يعتبر مؤسس "كتيبة جنين" التابع لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وبشكل دائم تزور ضريحه لتخاطبه وتتلو ما يتيسر من القرآن الكريم.



في مخيم جنين، أبصر جميل النور لعائلة مناضلة، ويعتبر باكورة الأبناء لأسرته المكونة من 5 أنفار ، والذي يحظى بشعبية كبيرة في صفوف أهالي المخيم عامة ورفاقه وجيل الشباب بشكل خاص، وتقول والدته " لا تفارقني صوره وذكرياته لحظة واحدة، فقد كان أول فرحة في حياتنا، وعمّت السعادة وسط عائلتنا يوم ميلاده الذي احتفلنا به كثيراً، وكانت حياته وشخصيته وروحه كإسمه جميلة في كل شيء ".


 وتضيف " في طفولته كان هادئاً ومميزاً وامتلك محبة كبيرة في قلب كل من عرفه، لخلقه العالي وطيبة قلبه، ومنذ صغره تميز بالتفوق، ودوماً كنت أحظى بالتكريم وشهادات الشكر والتقدير على تفوقه وسلوكه وتربيته وأخلاقه ".


 لم يبح جميل بسره لأحد، ولا حتى لوالدته، خاصة في القضايا التي كانت تثير خوفها وقلقها، وحين بدأ الاحتلال بمطاردته، كانت كلماته الأخيرة، أنه مهدد بالاعتقال لأن الاحتلال أدرج اسمه ضمن قائمة المطلوبين ".


لطموحه العالي في التعليم والدراسة، أكمل جميل مسيرته التعليمة حتى أنهى الثانوية العامة بنجاح، لكن بسبب الظروف لم يتمكن من دخول الجامعة، كما قضى فترة دون الحصول على وظيفة كما تفيد والدته في ظل الاوضاع الصعبة التي يعاني منها جيل الشباب حتى أصبح عاملاً في بلدية جنين.


وتضيف " لم أكن أعلم بدور جميل في المقاومة، فقد كان كتوماً، ولا يبلغني بما يقوم به وانخراطه في "سرايا القدس"، حتى بدأت مطاردته، فترك عمله ولم يعد يستقر في المنزل في ظل تهديدات الاحتلال باغتياله".


 وتتابع "أصبح القلق يزداد على بكري ومهجة قلبي الذي لم نعد نراه سوى لفترة قليلة عندما يحضر مسرعاً للمنزل لتغيير ملابسه ثم يغيب لعدة أيام ونحن نعيش كوابيس رعب على حياته، ولم يكن أمامي وسيلة للاطمئنان عليه سوى الاتصال الهاتفي وقلبي يدعو لرب العالمين ليحميه".


يروي رفاق جميل، أنه تمتع بروح قتالية عالية، إذ امتلك الشجاعة والبطولة والإقدام، ولسانه يردد دوماً الدعاء للشهادة في معركة مع الاحتلال، وطوال معركة سيف القدس لم يكن يفارقه سلاحه، وبشكل مستمر يهاجم جنود الاحتلال على حاجز الجلمة ويشتبك معهم، فلم يكن يعرف النوم والراحة ليل نهار وهو يتحدى وينتظر الاحتلال لمقاومته.


خلال معركة القدس، ألقى العمّوريبياناً وسط المخيم، أكد فيه أن "سرايا القدس" جاهزة للتصدي ومقاتلة الاحتلال، وأعلن عن استمرار العمل المقاوم حتى النصر والشهادة التي نالها بتاريخ 11-6 -2021.


واستشهد على أرض جنين في عملية للوحدات الخاصة أصيب خلالها رفيقه وسام أبو زيد الذي اعتقله الاحتلال بعد إصابته، كما استشهد الضابطان في الاستخبارات العسكري أدهم عليوي وتيسير العيسة. 


في لحظات استعادة الصور، تقول أم جميل " كانت آخر مرة شاهدته فيها، بعد الظهر ، حضر للمنزل طلباً للاستراحة، وأبلغني أنه منذ أيام لم يغمض له جفن بسبب تهديدات الاحتلال واستهدافه له ولرفاقه المجاهدين، وعندما نهض من استراحته غادر المنزل ولم أراه، لكني شعرت بخوف وقلق لم يكن مسبوقاً "، وتضيف " كنت اطلب منه الحذر والموافقة على زفافه ، فكان يبتسم ويقول لي عرسي قريب وستفرحين به".


وحول ظروف استشهاد جميل، روى شهود عيان، أنه عندما وصل بمركبته التي كان يستقلها مع صديقه وسام، قرب دوار جسر خروبة الذي يبعد 200 عن مقر جهاز الاستخبارات العسكرية في مدخل جنين الشمالي، تعرض لإطلاق نار مفاجئ وسريع من الوحدات الخاصة التي كانت تنصب له كميناً داخل مركبات تحمل لوحة ترخيص فلسطينية.


وذكر الشهود، أنه رغم إطلاق النار وانتشار تعزيزات من جيش الاحتلال داعمة للوحدات الخاصة، قفز جميل من المركبة وحاول الهرب، لكنه تعرض لإطلاق النار بشكل مباشر، ما أدى لاستشهاده على الفور، وقد اختطف جنود الاحتلال جثمانه مع الجريح وسام، بعدما أطلقوا النار على مقر الاستخبارات، فاستشهد العيسة وعليوي وأصيب ضابط ثالث بجروح خطيرة.


لا تزال االجموع وخاصة رفاق جميل يتضامنون مع أسرته في منزلها، في صور تعبر عن المكانة الكبيرة والمحبة التي يحظى بها، خاصة في حديثهم عن صور بطولاته؛ فهم يعتبرون جميل المقاتل الصلب، الذي عاش مقاوماً حتى الرمق الأخير.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 9:56 مساءً - بتوقيت القدس

وفد إسرائيلي زار إندونيسيا مؤخرًا لتوطيد العلاقات الاقتصادية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف موقع واي نت العبري، مساء اليوم الأربعاء، أن وفدًا إسرائيليًا من مستثمرين ورجال أعمال، زاروا إندونيسيا الشهر الماضي، وهي أكبر دولة إسلامية في العالم، وليس لديها أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.


وبحسب الموقع، فإن الوفد فحص إمكانية فتح علاقات بين الجانبين، من خلال الاستثمارات والمشاريع والشركات الناشئة ومبادرات التأثير الاجتماعي.


وأشار إلى أنه حتى بدون العلاقات الدبلوماسية، تصل التجارة المباشرة وغير المباشرة بين إسرائيل وإندونيسيا إلى حوالي 500 مليون دولار في العام الواحد، ويتوقع في حال توطيد العلاقات حتى ولو كانت على المستوى الاقتصادي أن تصل لأكبر من ذلك بكثير وفي مجالات مختلفة.


ولفت الموقع، إلى أن الوفد عقد لقاءات مع رجال أعمال ورؤساء جامعات ومستثمرين وغيرهم، مشيرًا إلى أن الوفد وصل إلى إندونيسيا باستخدام جوازات سفر غير إسرائيلية.


فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 9:44 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يصنف بشكل نهائي 3 مؤسسات فلسطينية بأنها "إرهابية"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، مساء اليوم الأربعاء، عن تصنيفه بشكل نهائي لثلاثة مؤسسات فلسطينية بأنها "إرهابية" بحجة تمويلها للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن هذا القرار يشمل مؤسسات، اتحاد لجان المرأة، وبيسان، والضمير، مشيرةً إلى أن القرار اتخذ ضمن محددات القانون الإسرائيلي.


ولم تطعن هذه المنظمات أمام المؤسسات القضائية الإسرائيلية، في قرار إعلانها ضمن 6 مؤسسات بأنها "إرهابية" كان أعلن غانتس عنه في شهر أكتوبر/ تشرين أول من العام الماضي.


ورفض ما يسمى قائد القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي "قيادة الضفة الغربية"، اعتراضات  كانت قدمت من هذه المنظمات، ومنظمتين آخريين هما "الحق" و "الحركة العالمية للدفاع  عن الأطفال/ فرع فلسطين".

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 9:41 مساءً - بتوقيت القدس

الجمارك التونسية تُحبط محاولة تهريب أكثر من 14 كيلوغراما من الكوكايين

تونس- (شينخوا) أعلنت الجمارك التونسية اليوم الأربعاء، إحباط محاولة لتهريب أكثر من 14 كيلوغراما من الكوكايين في ميناء جرجيس بمحافظة مدنين بجنوب شرق البلاد.


وقالت الجمارك في بيان اليوم إنه "على إثر عمل استعلامي لمصالح الإدارة العامة للجمارك مفاده اعتزام أحد الأشخاص إدخال كمية من المواد المخدرة عبر أحد الموانئ التونسية تم تكليف فريق عمل تابع لمختلف مصالح المراقبة الجمركية للقيام بمتابعة المعلومة".


وأضافت أنها أخضعت سيارة مشبوهة قدمت إلى ميناء جرجيس من ميناء مرسيليا بفرنسا ويقودها مواطن تونسي مقيم بالخارج للتفتيش الدقيق، وعثرت داخلها على 14 صفيحة تزن إجمالا 14.45 كيلوغراما من مادة الكوكايين المخدرة.


وتابعت أن المخدرات كانت "مخفية بإحكام تحت محول السرعة".


وأوضحت أن المشتبه به أفاد بأنه كان سيقوم بتسليم السيارة إلى أحد الأشخاص المقيمين بأحد مدن الجنوب، مشيرة إلى القيام بالتحريات الأولية لضبطه.


وأمرت النيابة العمومية بإحالة الملف إلى الأجهزة الأمنية المختصة لمواصلة التحريات، وفق البيان.


وخلال الأشهر الماضية استطاعت الجمارك التونسية إحباط أكثر من محاولة تهريب للمخدرات، حيث ضبطت كميات كبيرة من مادة الحشيش المخدرة (القنب الهندي)، والكوكايين وغيرها من المواد المخدرة، وكان آخرها في الخامس من أغسطس الجاري، عندما تم ضبط نحو 39 ألف حبة مُخدرة من نوع "اكستازي" لدى مسافر في مطار تونس قرطاج الدولي. 

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء الفرنسي يدرس وثائق حول مجزرة حيّ التضامن في دمشق عام 2013

باريس, 17-8-2022 (أ ف ب) -يدرس القضاء الفرنسي صورًا ومقاطع فيديو تُظهر تجاوزات منسوبة للنظام السوري في حيّ التضامن في دمشق عام 2013، أرسلتها إليه وزارة الخارجية الفرنسية، وفق ما أكدت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس الأربعاء.


وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحافي الجمعة أنها تلقت "عددًا كبيرًا من الوثائق حول جرائم محتملة قد تكون قوات النظام السوري ارتكبتها".


وأوضحت أن "هذه الوثائق التي تتضمن خصوصًا عددًا كبيرًا من الصور ومقاطع فيديو، تُظهر فظائع ارتكبتها القوات الموالية للنظام أثناء مجزرة حيّ التضامن في دمشق عام 2013. وقد قُتل عشرات المدنيين خلال هذه الاعتداءات".


وذكّرت بأنه تمّ جمع العناصر بفضل "العمل الحازم الذي قام به مدافعون عن حقوق الإنسان" مشيدةً بـ"شجاعتهم".


وأشارت الوزارة إلى أن "الوقائع المزعومة قد تشكل أخطر الجرائم الدولية، خصوصًا جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب"، التي يتمتع القضاء الفرنسي بالاختصاص العالمي فيها.


أُرسلت الوثائق إلى النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب التي أعلنت أنها تدرسها لتحديد "ما إذا كانت تندرج ضمن التحقيقات الجارية أو أنها تتطلب فتح تحقيق منفصل".


وتُجرى تحقيقات أولية عدة كما أن هناك دعاوى قضائية عدة بشأن اتهامات بتجاوزات منسوبة للنظام السوري أو لفصائل معارضة، في قسم الجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس.


أواخر نيسان/أبريل، نشرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية ومعهد "نيولاينز" في واشنطن مقالات ومقاطع فيديو تكشف تصفية عشرات الأشخاص على أيدي قوات النظام في حيّ التضامن.


ويظهر مقطع التُقط في نيسان/أبريل 2013، عنصراً من قوات النظام بلباس عسكري يأمر أشخاصًا عصبت أعينهم وربطت أيديهم بالركض، وحين يبدأون بالركض يتم اطلاق النار عليهم ويقعون في حفرة تكومت فيها جثث أخرى. وبعد قتل 41 رجلاً، جرى إحراق الجثث.


وقالت الخارجية الفرنسية "بعد عقد من الجرائم المرتبكة ضدّ الشعب السوري، لا تزال فرنسا مستعدة تمامًا كي يُحاسب المسؤولون (عن الجرائم) على أفعالهم أمام القضاء"، معتبرةً أن "مكافحة الإفلات من العقاب هي مسألة عدالة للضحايا" و"شرط أساسي لبناء سلام مستدام في سوريا".


وتسبّب النزاع في سوريا منذ اندلاعه عام 2011 بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها. 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| ضربت 90% من الأهداف.. الاحتلال يكشف عن دور طائراته بدون طيار في عملية غزة الأخيرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عن الدور الذي لعبته الطائرات المسلحة بدون طيار خلال العملية العسكرية الأخيرة في قطاع غزة.


وبحسب ما كشفه كبار الضباط الإسرائيليين في إحاطة أمنية للصحافة العبرية - كما ذكر موقع واي نت العبري - فإن تلك الطائرات هاجمت أكثر من 90% من الأهداف التي تم ضربها في قطاع غزة، مشيرين إلى أن 50 طائرة مسلحة دون طيار شاركت في العملية، وتضمنت ما بين ضرب أهداف وجمع معلومات استخباراتية، إلى جانب استخدامها كرادار للمساهمة في عملية اعتراض الصواريخ.



وادعى أحد الضباط أن عملياتها الجراحية كانت ناجحة بنسبة 90%، مدعيًا أنه لم يتم رصد أي محاولات لإسقاط أي من الطائرات بدون طيار، وذلك بسبب المزايا التي تمتلكها وصعوبة تحديد موقعها بسبب تحليقها المنخفض وسرية عملياتها بدرجات متفاوتة.


فيما ذكرت القناة العبرية السابعة نقلا عن ضابط آخر أن 2000 ساعة طيران، وأكثر من 100 طلعة جوية، وعشرات الهجمات نفذتها هذه الطائرات.



وقال ضابط إسرائيلي من قاعدة بلماخيم التي كانت تشرف على تسيير تلك الطائرات، إن قطاع غزة بأكمله كان مغطى بالطائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخباراتية على مدار 24 ساعة، وكانت تنتج معلومات دقيقة وعالية الجودة.


وردًا على سؤال لمراسل واي نت، حول فيما إذا كانت العمليات تسببت بمقتل فلسطينيين مدنيين - وفق تعبيره -، قال أحد الضباط إن التحقيقات لا زالت جارية بهذا الشأن، في إشارة إلى ما أعلن عن أن طائرة إسرائيلية هي من قصفت أطفال مقبرة الفالوجا شمال قطاع غزة وليس صاروخ محلي كما ادعى ناطق عسكري إسرائيلي حينها.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يهاتف أردوغان ويتفقان على استئناف الرحلات الجوية الشهر المقبل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - هاتف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، مساء اليوم الأربعاء، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد إعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين ظهر اليوم.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن لابيد وأردوغان، اتفقا هذا المساء على استئناف الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى تركيا الشهر المقبل.


وشكر الجانبان بعضهما البعض على تطوير العلاقات بين الجانبين، وهنأ كل منهما الآخر على قرار عودة العلاقات الدبلوماسية.


فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية تزعم: حماس فعلت منظومة صاروخية جديدة لديها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ادعت قناة ريشت كان العبرية، اليوم الأربعاء، أن حركة حماس فعلت منظومة صاروخية جديدة لديها، وهي أحد أسباب امتناعها عن المشاركة في الجولة الأخيرة من القتال.


وبحسب القناة، فإن هدف حماس من المنظومة الجديدة إطلاق 100 صاروخ يوميًا ولمدة شهر كامل في الجولة المقبلة من القتال.


ووفقًا للقناة، فإن المنظومة تشمل وضع نصف ما تملكه حماس من الصواريخ المقدرة بنحو 10 آلاف صاروخ، في حفر إطلاق الصواريخ بالمنطقة الواقعة ما بين الشريط الحدودي والخط الأول لمنازل الفلسطينيين على طول الحدود من شمال إلى جنوب قطاع غزة، وسميت بـ "الحزام الأمني".


وبينت أن قاذفات الصواريخ موجودة في حفر بعمق نصف متر، وكلها متصلة بمجموعة نيران يتم تفعيلها عن بعد، وموجودة في محاصيل زراعية ومموهة وبعيدة عن السكان.

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

خطوبة ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله الثاني

الأردن- "القدس" دوت كوم- أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان الأربعاء، خطوبة ولي العهد الأمير حسين بن عبد الله من الشابة السعودية رجوة بنت خالد بن مساعد آل سيف.


ووفقا للبيان تمت خطوبة الأمير حسين (28 عاماً) على الآنسة رجوة خالد بن مساعد آل سيف (28 عاما) في السعودية بحضور العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا. 




وأضاف أنه "جرت قراءة الفاتحة في منزل والد الآنسة رجوة، بالرياض، بحضور أصحاب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال (ولي العهد الأسبق وعم الملك)، والأمير هاشم بن عبد الله الثاني، والأمير علي بن الحسين (أخو الملك) ، والأمير هاشم بن الحسين (شقيق الملك)". 



ولد الأمير حسين في عمان في 28 حزيران/يونيو 1994، وهو أكبر أولاد الملك عبد الله والملكة رانيا وله شقيق هو الأمير هاشم وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى.


أنهى دراسته الثانوية في مدرسة "كينغز أكاديمي" في الأردن في 2012، ودرس التاريخ الدولي في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة قبل ان يتلقى، كما والده وجده الراحل الملك حسين، دروسا عسكرية في ساند هيرست الملكية في بريطانيا والتي تخرج منها عام 2017.


والأمير حسين هو ولي عهد الأردن منذ عام 2009.


وولدت خطيبته في الرياض وهي من نسل شيوخ سدير في نجد ولها شقيقان هما فيصل ونايف وشقيقة واحدة تدعى دانا. تلقت دروسها الثانوية في السعودية وأكملت تعليمها العالي في كلية الهندسة المعمارية في جامعة "سيراكيوز" في نيويورك. 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

تحذيرات من تصفيته.. مساعٍ قانونية أمام "العليا" ضد تثبيت الاعتقال الإداري للأسير عواودة

رام الله- خاص بـ"القدس"دوت كوم- أكدت دلال عواودة زوجة الأسير خليل عواودة، وكذلك مسؤول الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين جميل سعادة، أن هنالك مساعٍ قانونية من أجل عقد جلسة للمحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي بشأن الاستئناف على قرار تثبيت الاعتقال الإداري لخليل، والمضرب عن الطعام منذ 170 يومًا.


وقالت دلال عواودة زوجة الأسير خليل لـ"القدس"دوت كوم: "بعد رفض الاستئناف أمام محكمة عوفر أول أمس الإثنين، فإن محاميته بصدد تقديم ملفه للمحكمة العليا الإسرائيلية بشكل عاجل، ونتوقع أن يتم ذلك يوم غد الخميس، أو ربما يوم الأحد المقبل".


وأضافت عواودة، "خليل لا يعترف بمحاكم الاحتلال ويعتبرها صورية، ونحن كعائلة نؤكد على ذلك، لكننا نحاول أن يكون دور للوساطة المصرية من أجل الضغط على الاحتلال لتنفيذ ما تعهدت به مصر، لوقف العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة".


بدوره، قال مسؤول الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين جميل سعادة لـ "القدس" دوت كوم، "إنه يجري التجهيز حاليًا من قبل محامية الأسير عواودة، لتقديم التماس آخر أمام المحكمة العليا للاحتلال، ضد قرار تثبيت الاعتقال الإداري له".


وأشار سعادة إلى أن ما يجري بحق خليل برفض استئنافه، يأتي في سياق ممارسة إدارة الظهر له، ولمطالبه، وقال: "نحن نخشى أن يستشهد خليل بأية لحظة نتيجة إهمال مطالبه في ظل حالته الصحية المتردية".


من جانب آخر، أكدت دلال عواودة أن الوضع الصحي لزوجها خطير، وأن رفض الاستئناف لقضيته يجعله في دائرة الخطورة، محذرة من استشهاده بأية لحظة في ظل الاستهتار والإهمال الإسرائيلي لقضيته ، رغم ما يعانيه صحيًا نتيجة الإضراب.


وشددت عواودة على أن ما يجري بحق زوجها، قد يكون مقدمة لتصفيته وإعدامه، رغم ان عشرات التقارير الطبية صدرت تؤكد على خطورة حالته الصحية وإمكانية استشهاده بشكل مفاجئ، حيث كان آخر تلك التقارير، الخميس الماضي، حين جرى نقله لمستشفى"أساف هروفيه" الإسرائيلي، حيث تمت زيارته من قبل طبيبة ومحاميته وأكدتا خطورة وضعه الصحي، كما أن نائب مدير مستشفى "أساف هروفيه" أكد لزوجة خليل مطلع الأسبوع الجاري، أنه حتى لو فك إضرابه، فإن أجزاء من وأعضاء من جسده لن تعود إلى طبيعتها كما السابق، أو تعمل بوظائفها كما كانت.


ووفق زوجته، فإن خليل تحول إلى هيكل عظمي، ووزنه أصبح 38 كيلوغرامًا رغم أن وزنه كان 86 كيلوغرامًا قبل اعتقاله، ويعاني من صداع شديد وهبوط بالضغط، كما يعاني من ضعف التركيز والتفكير، وأصبح غير قادر على تذكر أسماء وأعمار طفلاته، رغم أنه يعرفهن جيدًا قبل اعتقاله.


وأكدت زوجة عواودة، أنه بالرغم من تدهور حالته الصحية، فإن خليل يصر على إكمال إضرابه حتى تحقيق مطالبه، ويرفض تلقي العلاج والمدعمات، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عما ستؤول إليه الحالة الصحية لزوجها نتيجة الإهمال الطبي له، والتعنت بالاستجابة لمطالبه.


وكان نادي الأسير الفلسطينيّ أكد، في بيان صحافي، "أن رفض محكمة الاحتلال في عوفر الاستئناف لخليل، رغم ما يواجهه من وضع صحي حرج حيث يحتجز في مستشفى (أساف هروفيه) الإسرائيليّ، هو بمثابة قرار بإعدامه، وتأكيد جديد على عبثية التوجه لمحاكم الاحتلال".


وكانت محكمة الاستئنافات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي في معسكر "عوفر" رفضت أول أمس الإثنين، الاستئناف الخاص بقضية المعتقل عواودة، الذي قدمته محاميته ضد قرار المحكمة السابق المتمثل بتثبيت أمر اعتقاله الإداريّ الثاني ومدته أربعة أشهر، ويعني هذا الرفض الإبقاء على اعتقال عواودة، مع احتمالية تمديد اعتقاله مجددًا.


والمعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا غرب الخليل استأنف إضرابه في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة أشهر.


وعواودة معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة أشهر، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال. 

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

دمشق تنفي اعتقال مواطنين أمريكيين بعد مطالبة بايدن بالإفراج عن الأمريكي أوستن تايس

دمشق -(شينخوا) نفت وزارة الخارجية السورية اليوم الأربعاء،اعتقال أي مواطنين أمريكيين، وذلك ردا على مطالبة الرئيس جو بايدن، بالإفراج عن الأمريكي أوستن تايس الذي قال إنه محتجز بدمشق منذ عام 2012.


وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية ((سانا)) إنه "صدرت في الأسبوع الماضي تصريحات مضللة وبعيدة عن المنطق عن الإدارة الأمريكية ممثلة بالرئيس الأمريكي ووزير خارجيته تضمنت اتهامات باطلة للحكومة السورية باختطاف أو اعتقال مواطنين أمريكيين من بينهم أوستن تايس العسكري في الجيش الأمريكي".


وتابعت "أن هؤلاء المواطنين الأمريكيين الذين تتحدث عنهم الإدارة الامريكية كانوا يتواصلون مع مجموعات إرهابية مسلحة كانت تسيطر على بعض المناطق في سوريا والتي لا يزال بعضها موجودا وينشط ويمارس الإرهاب ويحمل السلاح تحت غطاء وحماية القوات الأمريكية التي تتواجد في سوريا بشكل غير شرعي أو القوات التركية".


وأضافت أن "الحكومة السورية تنفي أن تكون قد اختطفت أو أخفت أي مواطن أمريكي دخل إلى أراضيها أو أقام في المناطق التي تخضع لسيادة وسلطة الحكومة السورية".


واتهمت الخارجية السورية الحكومة الأمريكية بـ"غض الطرف" وتشجيع العشرات من المواطنين الأمريكيين على السفر إلى سوريا والدخول إلى أراضيها بشكل غير شرعي عبر معابر حدودية غير نظامية أو بالتسلل إلى مناطق تسيطر عليها جماعات إرهابية مسلحة.


وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا قبل أيام الحكومة السورية إلى المساعدة في الإفراج عن الصحفي الأمريكي أوستن تايس المحتجز في سوريا منذ عام 2012، متهما دمشق بـ"احتجازه".


وقال بايدن إن إدارته "طلبت مرارًا من الحكومة السورية العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن"، مضيفا "في الذكرى العاشرة لاختطافه، أدعو سوريا إلى إنهاء هذا الأمر ومساعدتنا على إعادته إلى الوطن".


وأفادت تقارير إعلامية أمريكية بأن الإدارة الأمريكية أجرت اتصالات مباشرة مع الحكومة السورية في محاولة لتأمين الإفراج عن تايس.


لكن الخارجية السورية قالت "إن أي حوار أو تواصل رسمي مع الجانب الحكومي الأمريكي لن يكون إلا علنياً ومؤسساً على قاعدة احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".


وطالبت الوزارة الجانب الأمريكي بسحب قواته العسكرية الموجودة على الأراضي السورية بشكل فوري وغير مشروط، والامتناع عن سرقة وتهريب النفط والقمح السوري، ورفع الغطاء والحماية عن الجماعات الانفصالية المسلحة وعن الجماعات الإرهابية المسلحة التي تتواجد في قاعدة التنف العسكرية الأمريكية.


وعلى مدار سنوات الحرب الدائرة في سوريا منذ العام 2011، طالبت دمشق مرارا بخروج القوات الأمريكية الموجودة على الأراضي السورية، معتبرة وجودها غير شرعي. 

منوعات

الأربعاء 17 أغسطس 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

العديد من حرائق الغابات في شمال الجزائر

الجزائر-  (أ ف ب) -أفادت الحماية المدنية الأربعاء، أن حرائق الغابات ضربت العديد من المدن في شمال الجزائر وأوقعت جرحى في مدينة سوق هراس الحدودية مع تونس.


وأكدت الحماية المدنية تواصل اندلاع 26 حريقا في ثماني ولايات، موضحة أن أربعة منها في سوق هراس حيث أصيب أربعة أشخاص بحروق بدرجات متفاوتة كما ان 38 آخرين يواجهون صعوبات في التنفس.


وتدخلت مروحيات في ثلاث ولايات بينها سوق هراس.


وبث تلفزيون محلي صورا للحرائق.


ومنذ بداية الصيف، إندلعت العديد من الحرائق في الجزائر وقتل حتى اليوم أربعة أشخاص.


وتمتد الغابات في الجزائر على مساحة 4,1 ملايين هكتار.


ويشهد شمال البلاد كل سنة حرائق غابات وتتزايد بشدة هذه الظاهرة بسبب التغيرات المناخية.


وكان صيف العام 2021 الأكثر تسجيلا لعدد القتلى. وقد لقي تسعون شخصا على الاقل حتفهم اثر حرائق غابات ضربت شمال البلاد وأتت على أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات. 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مستوطنة جراء رشق مركبتها بالحجارة غرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- أصيبت، مساء اليوم الأربعاء، مستوطِنة جراء رشق مركبتها بالحجارة غرب جنين.


وأفادت مصادر عبرية، بأن مواطنين رشقوا مركبة مستوطنة بالحجارة، قرب مستوطنة "ميفو دوتان" المقامة على أراضي بلدة يعبد جنوب غرب جنين، ما أدى إلى إصابتها.


عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

إيران مستعدة للتعامل مع الولايات المتحدة بشأن قضية السجناء

طهران- (شينخوا) أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء،عن استعداد إيران للتنفيذ "الفوري" للاتفاق القائم مع الولايات المتحدة بشأن السجناء.


أدلى ناصر كنعاني، المتحدث باسم الوزارة، بهذه التصريحات للرد على أسئلة الصحفيين بشأن التعليقات الأمريكية على قضية السجناء، بحسب الموقع الإلكتروني للوزارة.


"بتنفيذ هذا الاتفاق، سنعمل على إطلاق سراح الإيرانيين الأبرياء المسجونين في الولايات المتحدة، هؤلاء الذين أصبحوا ضحايا ظلم النظام القضائي للدولة بتهم كاذبة خاصة بانتهاك العقوبات الوحشية وغير القانونية الأمريكية، وعلى جعل عودتهم السريعة إلى عائلاتهم ممكنة"، بحسب كنعاني.


ومع ذلك "يقدم الجانب الأمريكي، بدلا من التصرف وإزالة العقبات في هذا المجال، عروضا دعائية فقط ضد إيران".


ويوم الثلاثاء، حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إيران على الإفراج عن المواطنين الإيرانيين-الأمريكيين المحتجزين في البلاد. وقالت إيران إن هؤلاء الأشخاص وضعوا في السجن بتهمة التجسس.


وفي فبراير، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أنه تمت مناقشة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة على هامش المحادثات النووية في فيينا. 

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة ترى أن الظروف ليست ملائمة لعودة اللاجئين الروهينغا إلى بورما

دكا (أ ف ب) -صرّحت ميشيل باشليه المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأربعاء أنه ليس من الآمن بعد أن يعود اللاجئون الروهينغا إلى بورما، وذلك بعد حوالى خمس سنوات من حملة قمع تسببت بنزوح جماعي لأفراد هذه الأقلية المسلمة إلى بنغلادش المجاورة.


وقالت باشليه للصحافيين في عاصمة بنغلادش دكا "لسوء الحظ، الوضع الحالي على الجانب الآخر من الحدود يعني أن الظروف ليست ملائمة للعودة".


وفر حوالى 750 ألفا من أفراد الروهينغا من انتهاكات الجيش في بورما في 2017 ولجأوا إلى بنغلادش المجاورة حيث سبقهم أكثر من مئة ألف لاجئ آخرين من ضحايا أعمال عنف سابقة.


ويعيش الروهينغا ومعظمهم من المسلمين، في مخيمات غير صحية تضم أكواخا مصنوعة من القماش المشمع والأغطية والخيزران ويرفضون العودة إلى بورما ذات الغالبية البوذية، حتى يحصلوا على حقوق المواطنة.


وقالت باشليه "يجب أن تتم إعادة التوطين دائما بطريقة طوعية وكريمة، وفقط عندما تتوافر ظروف آمنة ومستدامة" في بورما.


وتحكم مجموعة عسكرية بورما منذ إطاحة الحكومة المدنية العام الماضي.


يشكل وجود هذا العدد الهائل من اللاجئين عبئا على بنغلادش التي طلبت مساعدة باشليه من أجل إعادة الروهينغا إلى بورما "في أسرع وقت ممكن".


وقالت باشليه إنها تشعر بالقلق إزاء "الخطاب الذي يزداد عداء للروهينغا" واحتمال استخدم هذه المجموعة "كبش فداء".


قبل يوم ذكرت أن الروهينغا الذين التقت بهم أثناء زيارتها لمخيمات كوكس بازار في جنوب بنغلادش كانوا ينتظرون بفارغ الصبر العودة إلى بورما شرط الاعتراف بحقوقهم في المواطنة.


كما أعربت عن قلقها لسماع لاجئين يشكون من الظروف الأمنية في المخيمات بعد سلسلة جرائم قتل وارتفاع معدل الجرائم.


وشهدت المخيمات عشرات جرائم القتل والخطف ومداهمات الشرطة التي استهدفت شبكات تهريب المخدرات.


قُتل اثنان من قادة مجتمع الروهينغا مؤخرًا بالرصاص في أحد هذه المخيمات. وتنسب هذه الاغتيالات إلى مجموعة من متمردي الروهينغا الذين ينشطون في ولاية راخين (غرب بورما)وفي مخيمات بنغلادش.


كما دعت باشليه المجتمع الدولي الثلاثاء لمواصلة دعم الروهينغا على الرغم من زيادة الاهتمام الدولي بأزمات أحدث.


وأضافت أن الغزو الروسي لأوكرانيا ألحق ضررا كبيرا بالروهينغا مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وزذادة تكاليف دعم السكان الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية.


وقالت "لذلك أصر على ألا يتخلى المجتمع الدولي عن الروهينغا ويواصل دعمه لهم ويدرس إمكانية زيادة مساعدته نظرا إلى تداعيات الحرب".


والتقت الاثنين بمجموعات المجتمع المدني في بنغلادش التي أثارت مخاوف جدية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.


ويتعلق الامر بالمئات من حالات الاختفاء القسري وآلاف عمليات القتل خارج نطاق القضاء التي يُزعم أن قوات الأمن ارتكبتها في ظل حكومة الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنغلادش.


وقالت باشليه للصحافيين "لقد أعربت عن قلقي العميق بشأن هذه الادعاءات الخطيرة لوزراء الحكومة وشددت على الحاجة إلى تحقيق حيادي ومستقل وشفاف في هذه المزاعم".


في كانون الأول/ديسمبر فرضت الولايات المتحدة عقوبات على مجموعة النخبة لمكافحة الإرهاب والجريمة، وحدة التدخل السريع، وسبعة من كبار المسؤولين الأمنيين بينهم قائد الشرطة الوطنية بسبب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.


يقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن الوضع قد تحسن منذ ذلك الحين، مع توقف عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء وحالات الاختفاء.


وتنفي الحكومة مثل هذه المزاعم.


وفي نايبيداو، قال المتحدث باسم الجيش إن المجلس العسكري البورمي يأمل في تحقيق "نتائج جيدة" من زيارة مبعوثة الأمم المتحدة نولين هيزر التي التقت عددا من القادة الأربعاء.


واضاف زاو مين تون خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي "نأمل في الحصول على نتائج جيدة" من الاجتماعات المقررة في نايبيداو.


وأكد أنه من المقرر عقد اجتماع مع زعيم المجلس العسكري مين أونغ هلاينغ.


كما استقبل وزير الخارجية وونا ماونغ لوين المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة. 

فلسطين

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع فتاة إثر سقوطها من بناية في دورا

الخليل- "القدس" دوت كوم- لقيت فتاة مصرعها، اليوم الأربعاء، إثر سقوطها من ارتفاع، بمدينة دورا جنوب الخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الفتاة سقطت من بناية في وادي أبو القمرة، ما أدى لوفاتها.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع لقادة الكتل السياسية في بغداد مع مقاطعة التيار الصدري

بغداد- (أ ف ب) -عقد قادة الكتل السياسية العراقية في قصر الحكومة في بغداد اجتماعاً الأربعاء، بدعوة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمحاولة إيجاد مخرج للأزمة السياسية التي تشلّ البلاد، لكن التيار الصدري أعلن مقاطعته اللقاء.


في بيان نشره مكتب رئيس مجلس الوزراء بختام الاجتماع، دعا المشاركون التيار الصدري إلى "الانخراط في الحوار الوطني، لوضع آلياتٍ للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب العراقي وتحقيق أهدافه".


وأشار المجتمعون كذلك إلى الانتخابات المبكرة، معتبرين أنها "ليست حدثاً استثنائياً في تاريخ التجارب الديموقراطية عندما تصل الأزمات السياسية إلى طرق مسدودة"، من غير أن يتطرقوا إلى تفاصيل إضافية.


بعد عشرة أشهر على الانتخابات التشريعية، لا تزال القوى السياسية عاجزة عن الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة.


وارتفع مستوى التصعيد بين التيار الصدري والإطار التنسيقي منذ أواخر تموز/يوليو، مع تبادل الطرفين الضغط في الشارع وفي التصريحات، من دون أن تتطوّر الأمور إلى عنف.


وحتى الآن، لم تفضِ محاولات الوساطة ودعوات الحوار بين الطرفين إلى نتيجة.


ويطالب التيار الصدري بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فيما يريد الإطار التنسيقي إجراء هذه الانتخابات لكن بشروط، مطالبا بتشكيل حكومة قبل إجراء انتخابات مبكرة.


ويضمّ الإطار التنسيقي خصوصاً كتلة الفتح البرلمانية الممثلة لفصائل الحشد الشعبي الموالية لإيران وكتلة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، الخصم التاريخي للصدر.


وجمع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي يترأس حكومة تصريف الأعمال على طاولة واحدة الأربعاء قادة أبرز الكتل السياسية في البلاد، كما أفاد بيان صادر عن مكتبه.


وأورد البيان أن الاجتماع تمّ "بمشاركة قادة وزعماء القوى السياسية في العراق، وبحضور السادة رئيس الجمهورية، ورئيسي السلطتين التشريعية والقضائية، والمبعوثة الأممية في العراق" جنين بلاسخارت.


وأفاد مصدر في الإطار التنسيقي أن رئيس كتلة دولة القانون ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، ورئيس كتلة الفتح هادي العامري، ورئيس الوزراء الأسبق وزعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، حضروا الاجتماع.


وتمثّل الحزبان الكرديان الكبيران كذلك في اللقاء، بفؤاد حسين وزير الخارجية عن الحزب الديموقراطي الكردستاني، وبافل طالباني رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ممثلاً عن حزبه، بحسب مصدر في حكومة إقليم كردستان.


في المقابل، قاطع الاجتماع التيار الصدري الذي أعلن في بيان أنّه "وبجميع عناوينه وشخصياته السياسية، لم يشترك فـي الحوار السياسي الذي دعا إليه السيد رئيس مجلس الوزراء هذا اليوم لا بطريق مباشر ولا غير مباشر".


ودعا الكاظمي الثلاثاء في بيان إلى هذا الاجتماع "للبدء في حوار وطني جاد"، مؤكدا أن هدف اللقاء هو "التفكير المشترك" من أجل "إيجاد الحلول للأزمة السياسية الحالية".


كان الصدر الذي يعتصم مناصروه منذ أكثر من أسبوعين في محيط البرلمان العراقي، دعا إلى تظاهرة "مليونية" السبت المقبل، لكنه أعلن الثلاثاء تأجيلها "إلى إشعار آخر".


منذ 12 آب/أغسطس، يقيم مناصرو الإطار التنسيقي كذلك اعتصاماً على طريق يؤدي إلى المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد.

عربي ودولي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

اوكرانيا تهدد بتفكيك جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم

كييف-  (أ ف ب) -هددت أوكرانيا الأربعاء بتفكيك جسر كيرتش الذي شيدته موسكو بتكلفة عالية لربط روسيا بشبه جزيرة القرم، حيث وقعت عدة انفجارات في قواعد عسكرية روسية.


وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تلغرام "هذا الجسر عبارة عن بنية غير قانونية ولم تسمح أوكرانيا ببنائه. إنه يضر ببيئة شبه الجزيرة وبالتالي يجب تفكيكه. لا يهم كيف: عمداً أم لا".


يُعد جسر كيرتش الذي افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيار/مايو 2018 ، الممتد على طول 19 كلم، مشروعًا ضخمًا ومكلفًا استغرق بناؤه عامين لربط روسيا بشبه جزيرة القرم ويرمي إلى الحد من عزلة شبه الجزيرة بعد أربع سنوات على ضمها.


يأتي هذا التهديد المستتر من بودولياك بعد وقوع سلسلة انفجارات في شبه جزيرة القرم التي تستخدمها روسيا كقاعدة خلفية لغزو أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


الثلاثاء، استهدف هجوم مستودع ذخيرة في موقع عسكري قرب قرية دجانكوي في شمال شبه جزيرة القرم، قالت موسكو إنه كان نتيجة عمل "تخريبي"، بدون أن تتهم أي جهة بالوقوف خلفه.


في التاسع من آب/أغسطس، أبلغت موسكو عن انفجار ذخائر في قاعدة عسكرية جوية في القرم، ما أدّى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.



ولم تتبنّ أوكرانيا رسميا أي هجوم استهدف شبه جزيرة القرم، لكن مسؤولين أدلوا بتعليقات في أكثر من مناسبة تدفع إلى الظنّ أن القوّات الأوكرانية قد تكون منخرطة في هذه الهجمات.


وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن كييف "لن تتخلى أبدًا" عن نيتها استعادة شبه جزيرة القرم من روسيا.