اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

خبير اقتصادي: الركود الأمريكي سيصبح طويلا وحادا

نيويورك - (شينخوا) -سيصبح الركود في الولايات المتحدة "طويلا" و"حادا"، ويمكن أن يجلب ضائقة مالية "شاملة"، وفقا لوكالة (بلومبرج) يوم الاثنين نقلا عن نورييل روبيني، الخبير الاقتصادي المعروف عنه ميوله الهبوطية.


قال روبيني، الاقتصادي الإيراني-الأمريكي الذي توقع بدقة انفجار فقاعة الإسكان في عام 2008، "نشهد تباطؤا حادا. لقد شهدنا ربعين سلبيين من النمو في النصف الأول (من عام 2022)".


وقال "سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية يجب أن يتجاوز 4 بالمئة لدفع التضخم نحو 2 بالمئة. إذا لم يحدث ذلك، فسوف يخرج التضخم عن السيطرة، أو سيحدث تراجع سريع في النمو الاقتصادي." 

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية ترفض عرضاً من سيول لمساعدتها مالياً مقابل نزع سلاحها النووي

سيول -  (أ ف ب) -رفضت بيونغ يانغ الجمعة عرضاً قدّمته إليها سيول هذا الأسبوع وينصّ على حصول كوريا الشمالية على مساعدة مالية واقتصادية من جارتها الجنوبية مقابل تخلّي الشمال عن سلاحه النووي.


وكان رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول اقترح هذا الأسبوع على كوريا الشمالية حزمة مساعدات في مجالات الغذاء والطاقة والبنية التحتية إذا ما تخلّت عن برنامجها للأسلحة النووية.


وسبق ليون أن طرح هذا المقترح للمرة الأولى في أيار/مايو في خطاب تنصيبه، لكنّ محلّلين اعتبروا أنّ فرص قبول بيونغ يانغ بمثل هكذا عرض ضئيلة إن لم تكن معدومة.


ومنذ فترة طويلة تؤكّد كوريا الشمالية أنّه لا يمكنها أبداً أن تقبل بمثل هكذا حلّ وسطي.


والجمعة، شنّت كيم يو-جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، هجوماً شرساً على الرئيس الكوري الجنوبي، معتبرة عرضه "ذروة السخافة".


وقالت المرأة البالغة النفوذ بحسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء المركزية الرسمية إنّه "عندما تكتشف أنّ خطة مقايضة +تعاون اقتصادي+ بشرفنا، بأسلحتنا النووية، هي الحلم الكبير ليون وأمله وخطته، تدرك عندها أنّه بسيط فعلاً بل طفولي".


وأضافت "من الواضح أنّنا لن نجلس معه وجهاً لوجه".


وأجرت كوريا الشمالية هذا العام عدداً قياسياً من التجارب الصاروخية، بما في ذلك إطلاقها صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، في سابقة منذ 2017.


وحذّر مسؤولون في واشنطن وسيول مراراً من أنّ كوريا الشمالية تستعدّ لاستئناف تجاربها النووية.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:21 صباحًا - بتوقيت القدس

قتلى في تصادم بين طائرتين صغيرتين قبيل هبوطهما في مطار بكاليفورنيا

لوس انجليس -  (أ ف ب) -اصطدمت طائرتان صغيرتان، على متنهما مجتمعتين ثلاثة أشخاص، ببعضهما البعض قبيل هبوطهما فوق مطار محلّي في ولاية كاليفورنيا الأميركية، في حادث أسفر عن سقوط "قتلى" لم يتّضح عددهم في الحال، بحسب ما أفادت السلطات.


وقالت "إدارة الطيران المدني" الأميركية إنّ الاصطدام وقع بين طائرة سيسنا 340 ثنائية المحرك كان على متنها شخصان، وطائرة سيسنا 152 أحادية المحرك كان على متنها الطيار فقط.



وأضافت في بيان أنّ الطائرتين "اصطدمتا ببعضهما البعض بينما كان الطياران في مرحلة الهبوط الأخيرة في مطار واتسونفيل المحلّي"، المنشأة الصغيرة الواقعة على بُعد حوالي 120 كلم جنوب مدينة سان فرانسيسكو.


من جهتها قالت إدارة مدينة واتسونفيل إنّ الحادث أسفر عن سقوط "قتلى"، من دون أن تحدّد عددهم أو تقدّم مزيداً من التفاصيل.


لكنّ بيان إدارة الطيران المدني أكّد أنّ الحادث لم يوقع أيّ إصابات على الأرض، ما يعني أنّ العدد الأقصى للضحايا هو ثلاثة.
وفتحت الوكالة الأميركية لسلامة النقل تحقيقاً لجلاء ملابسات الحادث.

اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

المانيا يمكنها أن تقر حزمة جديدة من المساعدات في مواجهة التضخم

برلين -  (أ ف ب) -صرح وزير المال الألماني كريستيان ليندنر الجمعة أن ألمانيا تستطيع تمويل حزمة جديدة من المساعدات بمليارات اليوروهات في مواجهة التضخم من دون التخلي عن "كبح المديونية".


وكان المستشار الألماني أولاف شولتس وعد في 11 آب/أغسطس بتقديم حزمة مساعدات جديدة للأفراد في مواجهة ارتفاع الأسعار في قطاعي الطاقة والغذاء، الذي يتوقع أن يتفاق هذا الخريف. لكنه أكد مجددا التزامه العودة إلى الانضباط الميزاني العام المقبل مع إبقاء العجز عند 0,35 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.


وردا على سؤال من صحيفة "راينيشه بوست" عن حجم هذه المساعدات المحتملة، قال وزير المال إن "عددًا صغيرًا من رقمين بمليارات اليورو ممكن".


واضاف أن هذه الحزمة الجديدة من إجراءات الدعم مخصصة للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط وستشمل "إجراءات موجهة للشركات التي تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة".


وبلغت نسبة التضخم في ألمانيا 7,5 بالمئة في تموز/يوليو أي أقل بقليل من 7,6 بالمئة سجلت في حزيران/يونيو.


لكن وزير الاقتصاد روبرت هابيك قال إنه من المتوقع أن يكون فصلي الخريف والشتاء شاقين في أكبر اقتصاد في أوروبا بسبب أزمة الطاقة "المقبلة في الاقتصاد".


وسيواجه الألمان ارتفاعا في فواتير التدفئة والكهرباء في الخريف مع قرار الحكومة السماح بأن ينعكس ارتفاع أسعار الطاقة على المستهلك النهائي.


ولم يحدد شولتس موعد وكلفة حزمة المساعدات. لكنه أكد من جديد التزامه احترام القواعد الدستورية لانضباط الميزانية مرة أخرى في 2023 بعد ثلاث سنوات من الاستثناء في مواجهة جائحة كوفيد-19.


وقال المستشار الألماني "نتوقع أن نكون قادرين على تنفيذ مشاريعنا ضمن الإطار المالي المتاح حتى الآن".


ودعت أصوات لا سيما داخل حزب الخضر المتحالف مع الحكومة والحزب الاشتراكي الديموقراطي، إلى تمديد تعليق "فرملة الاستدانة" في حال حدوث تدهور حاد في الاقتصاد الألماني.

اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

واردات وصادرات شانغهاي تسجل رقما قياسيا في يوليو

شانغهاي -  (شينخوا) -  ذكرت مديرية جمارك شانغهاي يوم الخميس أن حجم التجارة الخارجية للمدينة سجل رقما قياسيا شهريا في يوليو متجاوزا 400 مليار يوان (حوالي 59 مليار دولار امريكي) ليصل الى 404.22 مليار يوان.


وفي الشهر الماضي، زادت صادرات وواردات المدينة الضخمة بنسبة 32.9 في المائة و 16.4 في المائة على التوالي ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وارتفعت صادرات معدات معالجة البيانات الأوتوماتيكية ومكوناتها، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة ، بنسبة 52.8 في المائة على أساس سنوي إلى 23.13 مليار يوان، في حين شهدت صادرات المنتجات كثيفة العمالة أيضًا نموًا كبيرًا، حيث بلغت 22.34 مليار يوان، بزيادة 36.4 في المائة على أساس سنوي.


خلال هذه الفترة، أصبح تصدير منتجات صناعة الطاقة الجديدة من الأمور البارزة. فقد صدرت شانغهاي ما قيمته 5.52 مليار يوان من السيارات الكهربائية، و2.75 مليار يوان من بطاريات الليثيوم، و1.09 مليار يوان من الخلايا الشمسية، بزيادة 19.5 بالمائة و560.9 بالمائة و 197.4 بالمائة على أساس سنوي على التوالي.


وفيما يتعلق بالواردات، شهدت شانغهاي زيادة في السلع الاستهلاكية عالية الجودة في يوليو، إذ نمت واردات سيارات الركاب والساعات والمجوهرات والألماس بنسبة 56.9 في المائة و 13.8 في المائة و 36 في المائة و 14.7 في المائة على أساس سنوي على التوالي.


ومن ناحية أخرى، استوردت شانغهاي على مدار الشهر ما قيمته 16.64 مليار يوان من الذهب ، بزيادة 25.7 في المائة على أساس سنوي. 

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

عراقيون يجمعون على انتهاك حقوق الإنسان من قبل واشنطن ببلادهم

بغداد  -  (شينخوا) - أجمع عراقيون من مجالات مختلفة على أن أمريكا انتهكت بشكل خطير حقوق الإنسان في بلادهم والمنطقة والعالم وارتكبت أبشع الجرائم تحت شعار الديمقراطية وحقوق الإنسان التي هي بعيدة كل البعد عنهما.


وقالوا في تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة لطالما روجت لنفسها على أنها مدافع عن حقوق الإنسان حول العالم، إلا أنها في الواقع أكبر منتهك لحقوق الإنسان والجاني وراء العديد من الحروب والمذابح وعمليات التعذيب في الشرق الأوسط وخارجه.


فقد غزت أمريكا العراق عام 2003 واحتلته بصورة غير شرعية ومخالفة للقانون الدولي وخلفت مئات الآلاف من القتلى والجرحى والمعتقلين ودمرت البنى التحتية وخلقت تصدعات بالبنية الاجتماعية للمجتمع أدت لهجرة ونزوح ملايين العراقيين خارج بلدهم.


ووفقا لقاعدة بیانات "ستاتیستا"، وھي قاعدة بیانات إحصائیة عالمیة، فإنه من 2003 إلى 2021، لقي حوالي 209 آلاف مدني عراقي حتفھم في الحروب والصراعات العنیفة، وأصبح حوالي 9.2 ملیون عراقي لاجئین أو أجبروا على مغادرة وطنهم.


وفي هذا الصدد، قال الدكتور كاوا محمود سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكردستاني بالعراق لـ((شينخوا)) "إن الولايات المتحدة قامت بالكثير من التدخلات العسكرية بعيدا عن قرارات الأمم المتحدة وهذا ما حصل في أفغانستان والعراق"، مبينا أن أمريكا لديها 750 قاعدة عسكرية تستخدمها بالحروب والنزاعات الداخلية بدول العالم ما هدد الأمن والسلم العالمي.


وأضاف "باسم الديمقراطية والخصخصة المفرطة وباسم حقوق الإنسان تمارس الولايات المتحدة سياساتها لوضع هذه المنطقة بفلكها واستخدامها كأسواق وكمصادر أولية".


وأكد أن أسلحة الدمار الشامل التي اتخذتها واشنطن مبررا لغزو العراق لم تكن موجودة، قائلا "قضية العراق هي قضية سياسية أساسا وقضية أسلحة الدمار الشامل وقضية الديمقراطية وغيرها لا تبرر الغزو، فنحن دائما ضد الغزو ونحن دائما ضد التدخل السافر بالشؤون الداخلية للدول".


ووصف ما فعلته واشنطن بمعسكر جوانتنامو وقضية الأسرى بسجن أبو غريب العراقي بأنها انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، مضيفا "المشكلة الأساسية أن أمريكا لم توقع على اتفاقية روما المتعلقة بالقانون الجنائي الدولي وبذلك تفسح المجال لقواتها وأفرادها العسكريين بممارسة كافة الأعمال المشينة دون أن يطالهم العقاب".


وتابع بقوله إن "الولايات المتحدة بحركاتها العسكرية وفي قواعدها العسكرية وفي تدخلاتها لا تأخذ معايير حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية التي تتعلق بمعاملة الأسرى بنظر الاعتبار وتمارس نوعا من الغطرسة والهيمنة وهذه الأفعال حسب كل المعايير فإنها مخالفة لحقوق الإنسان".


واختتم حديثه قائلا "يجب ألا يكون هناك أي شخص سواء أمريكيا أو غير أمريكي معفي من قضايا انتهاكات حقوق الإنسان، ولكن مع الأسف الولايات المتحدة مارست هذه الانتهاكات من خلال أعمالها العسكرية ومن خلال غزوها لكثير من البلدان".


وتعد فضيحة سجن أبو غريب عام 2004 التي ارتكبت قوات الاحتلال الأمريكي فيها انتهاكات جسدية ونفسية وإساءة جنسية وتعذيب واغتصاب وقتل بحق سجناء عراقيين خير مثال على بطلان شعار حقوق الإنسان والديمقراطية الأمريكية، فقد أثبتت هذه الأعمال انتهاك قوات الاحتلال لحقوق الإنسان وخرق جميع القوانين والأعراف الدولية.


بدوره وصف الدكتور عادل الغريري، أستاذ الإعلام الدولي بجامعة بغداد، أمريكا بأنها دولة مارقة تحاول خلق الأزمات لتأجيج الصراعات بين الشعوب لتحقيق مصالحها، مؤكدا أن أمريكا غزت العراق عام 2003 ونهبت ثرواته وسيطرت على منابع النفط تحت أكذوبة أسلحة الدمار الشامل.


وأضاف أن أمريكا تحاول خلق بعض الحجج والذرائع للتدخل بالشؤون الداخلية، وما حدث بالعراق هو دليل على أنها كانت توهم العالم بأن هناك أسلحة دمار شامل ولكنها دمرت العراق وبناه التحتية والمنظومة القيمية والاقتصادية والسياسية بالعراق وتبين أن هذه الحجج والبراهين كاذبة ولا وجود لها أبدا.


وذكر الغريري أن "الولايات المتحدة تطلق شعار حقوق الإنسان وهي بعيدة كل البعد عنه، وهي ليست لديها أي صلة بهذا المفهوم وما حصل بالعراق من مجازر وقتل على أيدي الجنود الأمريكيين المحتلين والشركات الأمنية التي جاءت بها كان خير دليل على ذلك".


وحمل الغريري واشنطن مسؤولية الجرائم التي ارتكبتها بالعراق، قائلا "هناك مليون شهيد ومقتول وجريح ومفقود منذ عام 2003 وإلى هذا اليوم، تتحمل ذلك الولايات المتحدة والمشروع الأمريكي السافر الذي جاء بحجة الديمقراطية، وهو ليس ديمقراطي أبدا بل هو احتلال وعملية سرقة للثروات العراقية والسيطرة على المنطقة وفرض الهيمنة عليها".


وقال "إن أمريكا ارتكبت أثناء احتلالها للعراق جرائم وقتلت الكثير من المواطنين بدم بارد نتيجة المرور من أمام القواعد الأمريكية أو أمام الأرتال الأمريكية"، مضيفا "القوات الأمريكية مجرمة وتعاملها إجرامي لقتلها الكثير من الأبرياء".
وأكد أن ما حدث في جوانتنامو والقاعدة الجوية بأفغانستان وبسجن ابو غريب خير دليل على أن أمريكا انتهكت مبدأ حقوق الإنسان وتعاملت بشكل سيء جدا معه، معربا عن أمنياته بان تفتح محكمة العدل الدولية ملفات السجون والجرائم التي ارتكبتها في العراق.


وزاد "كنا نتأمل من محكمة العدل الدولية في لاهاي أن تفتح ملف هذه الجرائم والإبادة الجماعية لأن أمريكا قامت بجرائم إبادة جماعية وخاصة بمعركة الفلوجة واستخدامها الأسلحة المحرمة دوليا"، واصفا السلوك الأمريكي بأنه منحرف ويعمل على إشاعة الإرهاب والعنف والقتل والإجرام بكثير من دول العالم.


وشاطر شاهر العبيدي، الباحث بالشأن السياسي، الرأي بأن أمريكا انتهكت حقوق الإنسان وغزت العراق بصورة غير شرعية، قائلا "ليس هناك حقوق إنسان والدليل على ذلك أن الجندي الأمريكي ليست عليه أي ملاحقة قضائية عن أي عمل يعمله في الدول التي تحتلها أو فيها عمليات عسكرية".


وشدد على وجود انتهاك لحقوق الإنسان بالسجون التي أنشأتها بالدول التي احتلتها وهي واضحة للعيان في كل الأوقات وخير دليل على ذلك ما حدث بأفغانستان وسجن أبو غريب الذي اعترفت به أمريكا بنفسها وعٌرضت الصور على وكالات الأنباء العالمية.


أما الناشط المدني رعد مجيد فيرى أن أمريكا جاءت كمحتل وتسببت في معاناة شديدة للعراقيين.


وأكد مجيد أنه ضحية من ضحايا الاحتلال الأمريكي حيث اعتقلته القوات الأمريكية لمدة سنتين وسبعة أشهر بدون أي ذنب، مبينا أنه سيبقى يلاحق أمريكا قائلا "سأبقى أطالب بحقي من الولايات المتحدة لأنها جاءتني باسم الديمقراطية ولكنها قضت عليَ ودمرت الشباب ودمرت أكثر العراقيين".


من جانبه شدد أحمد البناء، مدرب كمال أجسام، على أن أمريكا انتهكت حقوق الإنسان، متسائلا ما ذنب الشخص يبقى بالسجن لخمس سنوات بدون ذنب؟ مضيفا "إن أمريكا لم تأت للعراق لتحريره بل جاءت لتدميره".


أما إبراهيم القريشي (متقاعد) فقال "الأمريكيون جاءوا بحجة الديمقراطية حتى يهيمنوا على دول الشرق الأوسط وبالذات العراق"، مضيفا "إنها ليست ديمقراطية، إنها ديكتاتورية، إنها إجرام، إنها مجزرة لشعوب الشرق الأوسط". 

اقتصاد

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

جزر سيلمان تحصل على قرض بقيمة 66 مليون دولار من الصين

سيدني - (أ ف ب) -حصلت جزر سليمان على قرض بقيمة 66 مليون دولار من الصين لتمويل تشييد 161 برج اتصالات في البلد بمبادرة من العملاق الصيني "هواوي"، وفق ما أعلنت حكومة هذه الدولة الصغيرة الواقعة في منطقة المحيط الهادئ.


وهذا هو أوّل قرض تتلقّاه جزر سليمان من بكين منذ إبرام اتفاق أمني غامض بين البلدين في نيسان/أبريل الماضي، إثر قطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان.


وتعدّ حكومة جزر سليمان هذا القرض "شراكة مالية تاريخية" نُسجت بعد إعادة تفعيل العلاقات مع بكين في 2019.
وأثارت الروابط المالية والأمنية المتنامية بين البلدين قلق الولايات المتحدة وحلفائها، وخصوصا أستراليا المجاورة.


وأشار مسؤولون غربيون إلى إمكانية أن تستخدم الصين هذا الاتفاق الأمني لإنشاء قاعدة عسكرية في البلد، وهي مخاوف دحضها رئيس الوزراء ماناسيه سوغافاريه أكثر من مرّة.


وينصّ الاتفاق على منح جزر سليمان قرضا لعشرين عاما من مصرف الصين للتصدير والاستيراد التابع للحكومة والذي سيموّل بالكامل عملية تشييد الأبراج بمبادرة من "هواوي"، بحسب ما أعلنت الحكومة.


وسيقام حوالى نصف الأبراج قبل انعقاد دورة ألعاب جزر المحيط الهادئ في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، بحسب الحكومة.


وفي مطلع آب/أغسطس، اقترح رئيس الوزراء سوغافاريه تعديل الدستور لإرجاء موعد الانتخابات الوطنية المزمعة في أيلول/سبتمبر 2023، بحجّة أنه لن يكون في مقدور البلد تولّي تنظيم حدثين بهذا الحجم، ما أثار انتقادات حادة من المعارضة.


وستكون الانتخابات المقبلة الأولى بعد الاحتجاجات الكبيرة على حكم سوغافاريه التي شهدتها العاصمة هونياريا العام الماضي.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": توتر العلاقات بين إسرائيل ومصر بسبب النشاطات العسكرية بالضفة وغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، أن هناك حالة من التوتر الكبير في العلاقات بين إسرائيل ومصر، على خلفية العمليات العسكرية الأخيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وبحسب الصحيفة، فإن تنصل إسرائيل من شروط اتفاق وقف إطلاق النار الذي سعت إليه مصر في غزة مؤخرًا مع الجهاد الإسلامي، إلى جانب استمرار نشاطات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، أدت إلى هذا التوتر، الذي يأتي في ظل التنسيق السياسي والأمني المتزايد في العقد الماضي.


ووفقًا للصحيفة كما ورد في تقرير مراسلها ومحللها العسكري عاموس هرئيل، فإنه خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد أن دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، طلب الأخير من الأول خفض مستوى ألسنة اللهب في الضفة الغربية، وكبح أنشطة الجيش الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة، حتى لا ينفجر الصراع مع حزب الله من لبنان، والجهاد الإسلامي من قطاع غزة.


وأشار هرئيل، إلى أنه في الوقت الذي كان يتحدث فيه السيسي ولابيد، كانت هناك عملية أخرى على وشك الانطلاق لاعتقال المطارد إبراهيم النابلسي من نابلس، وتم فعليًا تنفيذ العملية في صباح ذاك اليوم، وقتل فيها النابلسي إلى جانب عدد آخر.


وبحسب هرئيل، فإن هذه الحادثة فجرت الغضب لدى الجانب المصري، وفسروا الحادث على أنه وضع أصبع في عين السيسي، ويبدو أنه لم يتم نقل صورة ما جرى في المحادثة الهاتفية إلى جهات أخرى في إسرائيل، ولم يكونوا في الصورة على الإطلاق.


وأشار هرئيل إلى أن ذلك أضيف إلى جانب غضب القاهرة مما جرى في غزة، وعدم منحها مزيد من الوقت لمحاولة منع العملية العسكرية الأخيرة بالقطاع، والعمل على منع الجهاد الإسلامي من أي رد، وما زاد من هذا الغضب أنه خلال العملية نفسه بينما كانت مصر على وشك التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، تم اغتيال القيادي بالجهاد خالد منصور.


ولفت إلى أن إسرائيل أبلغت مصر خلال محادثات وقف إطلاق النار معارضتها التامة لإطلاق سراح بسام السعدي، وخليل عواودة.


وبحسب هرئيل، فإن الغضب المصري، أدى إلى الإضرار بالتنسيق الأمني المستمر مع إسرائيل، ولكن المتوقع هو أن تهدأ التوترات بين الجانبين، خاصة وأنه وقعت مثل هذه الاحتكاكات بالفعل في الماضي، وفي النهاية فإن المصالح الاستراتيجية المشتركة بين البلدين أكبر من أن يتم تجاهلها.


وقال: لكن التوتر يكشف عن صرير في أداء الحكومة، ربما أيضًا على خلفية حقيقة أن قادتها سيواجهون بعضهم البعض في الانتخابات المقبلة.


وعقب مكتب لابيد على ذلك بالقول: "إسرائيل تقدر المساعدة المصرية في إنهاء العملية، وشكر رئيس الوزراء شخصيًا الرئيس السيسي على ذلك، وفي الوقت نفسه، تتصرف إسرائيل وستعمل وفقًا لمصالحها الأمنية ووفقًا لتقديرها في حربها على الإرهاب في غزة وإسرائيل  وفي كل مكان"، فيما رفض مكتب غانتس التعليق.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تحقق في حرق متعمد لمركبات في حيفا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تحقق الشرطة الإسرائيلية، في أسباب حرق مركبات بمدينة حيفا للمرة الثانية في غضون أيام.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإنه تم الليلة الماضية، إحراق مركبتين في شارع اللنبي بحيفا، وسبقه ذلك فجر الأربعاء، إحراق 3 مركبات أخرى  في شارع زيمانهوف.


وأشار الموقع إلى أن الشكوك لدى الشرطة الإسرائيلية بأن هذه حرائق متعمدة.

عربي ودولي

الجمعة 19 أغسطس 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

إردوغان يحذر من "تشيرنوبيل أخرى" بعد محادثات مع الرئيس الأوكراني

لفيف -  (أ ف ب) -حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من كارثة نووية في أوكرانيا، خلال أول محادثات مباشرة مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ الغزو الروسي، مكررا بذلك دعوات أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي يزور الجمعة أوديسا.


ودفع اندلاع القتال حول أكبر منشأة نووية في أوروبا تقع في جنوب أوكرانيا وتخضع للسيطرة الروسية، عددا من قادة العالم إلى إطلاق تحذيرات عاجلة، من بينهم غوتيريش الذي حذر خلال محادثات مع أردوغان من أن أي ضرر يلحق بالمحطة سيكون بمثابة "انتحار".'


وقال إردوغان في مؤتمر صحافي في مدينة لفيف بغرب أوكرانيا "نحن قلقون. لا نريد أن نعيش تشيرنوبيل أخرى"، مؤكدا للرئيس زيلينسكي أن تركيا حليف قوي لأوكرانيا. وصرح الرئيس التركي "في وقت نواصل جهودنا من أجل حل، كنا وسنبقى الى جانب أصدقائنا الأوكرانيين".


من جهته، قال غوتيريش إنه يشعر "بقلق بالغ" بشأن الوضع في المحطة التي أكد أنه يجب جعلها "منزوعة السلاح". واضاف "علينا أن نقول الأمور كما هي: أي ضرر محتمل لزابوريجيا سيكون بمثابة انتحار".


وإردوغان الذي يخوض منافسة جيوسياسية كبيرة مع الكرملين لكنه يبقي على علاقة عمل وثيقة مع فلاديمير بوتين، التقى الرئيس الروسي قبل أقل من أسبوعين في منتجع سوتشي على البحر الأسود.


وكان الرئيس التركي وغوتيريش وسيطين رئيسيين في اتفاق تم توقيعه في اسطنبول الشهر الماضي سمح باستئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا بعد أن منع الغزو الروسي الإمدادات العالمية الأساسية.



وقبل المؤتمر الصحافي مع زيلينسكي، أعلنت هيئة الموانئ الأوكرانية أن سفينة الشحن الخامسة والعشرين أبحرت، بموجب هذا الاتفاق، إلى مصر محملة بـ33 ألف طن من الحبوب.


وأوكرانيا وروسيا هما من أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم. وقد أدى توقف الصادرات إلى ارتفاع أسعار الحبوب وتزايد المخاوف من نقص في الغذاء العالمي.


وقال غوتيريش خلال اجتماع مع صحافيين إن الأطراف يأملون في تكثيف الجهود لتعزيز العمليات في ثلاثة موانئ جنوبية مخصصة للتعامل مع الصادرات بموجب الاتفاق، مؤكدا "سنفعل كل ما في وسعنا لتكثيف عملياتنا بهدف مواجهة صعوبات الشتاء المقبل".


ويواصل غوتيريش الجمعة زيارته لأوكرانيا برحلة إلى أوديسا أحد الموانئ التي يشملها اتفاق استئناف تصدير الحبوب. ويتوقع أن يتوجه في وقت لاحق إلى تركيا لزيارة الهيئة المكلفة بالإشراف على اتفاق الصادرات.


جاء نجاح الاتفاق المتعلق بالحبوب مناقضا لفشل محادثات السلام في بداية الحرب. ورفض زيلينسكي الخميس أي سلام مع روسيا ما لم تسحب قواتها من أوكرانيا. وقال للصحافيين إنه "تفاجأ جدا" لسماع من إردوغان أن روسيا "مستعدة لسلام ما". وأضاف "يجب أن يغادروا أولًا أراضينا، وبعدها سنرى".


واحتدم القتال على طول خط الجبهة الخميس وفجر الجمعة.


وأدت عمليات قصف على مدينتي خاركيف وكراسنوغراد المجاورة إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وجرح 25 آخرين الخميس بعد يوم واحد فقط من قصف روسي أسفر عن مقتل 13 شخصا في ثاني أكبر مدينة في البلاد.


واستهدف القصف في وقت مبكر من صباح الجمعة مدينة نيكوبول حسب مسؤول عسكري محلي، بينما تحدث رئيس بلدية ميكولايف عن "انفجارات ضخمة" في الوقت نفسه تقريبا.


على خط مواز، تم إخلاء قريتين روسيتين في إقليم بيلغورود الخميس بعد اندلاع حريق في مستودع للذخائر بالقرب من الحدود الأوكرانية، حسب السلطات المحلية. واندلع الحريق إثر سلسلة من الانفجارات في منشآت عسكرية روسية بالقرب من أوكرانيا، اعترفت موسكو بأن أحدها نجم عن عمل "تخريبي".


تركز القتال في الأسابيع الأخيرة حول منطقة زابوريجيا في الجنوب، والمنشأة النووية الواقعة فيها. ودعا زيلينسكي بعد محادثات مباشرة مع غوتيريش، الأمم المتحدة إلى ضمان الأمن في المحطة متهما روسيا بشن هجمات "متعمدة" على المنشأة.


وسيطرت القوات الروسية على المحطة في آذار/مارس. وأثار غموض الوضع فيها مخاوف من وقوع حادث نووي.
ونفت موسكو التصريحات الأوكرانية الخميس مؤكدة أن قواتها لم تنشر أسلحة ثقيلة في زابوريجيا، متهمة كييف بالتحضير "لاستفزاز" هناك من شأنه أن يجعل روسيا "متهمة بالتسبب في كارثة من صنع الإنسان في المحطة".


لكن كييف أصرت على أن موسكو هي التي تخطط لـ"استفزاز" في المنشأة.


وكتبت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية في منشور على فيسبوك ليل الخميس الجمعة أنها تلقت تقارير تفيد بأن كل طاقم تشغيل المحطة باستثناء "جزء صغير من العاملين" فيها، تلقوا أوامر بالبقاء في منازلهم الجمعة، بينما "غادر موقع المنشأة" ممثلو شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية.


واضافت "بالنظر الى عدد الاسلحة الموجودة حاليا في اراضي المفاعل النووي وكذلك القصف الاستفزازي المتكرر، هناك احتمال كبير بوقوع هجوم ارهابي واسع على المنشأة النووية".


وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن استيلاء روسيا على المحطة "يشكل تهديدا خطيرا"، ودعا إلى انسحاب روسيا وتفتيش المنشأة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الآلاف يحيون "الفجر العظيم" في الأقصى ومساجد الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أدت حشود كبيرة من المواطنين، فجر اليوم الجمعة، صلاة الفجر في المسجد الأقصى القدس المحتلة، وعدة مساجد في محافظات متفرقة، وخاصة مسجد النصر في البلدة القديمة من نابلس لإحياء فعالية "الفجر العظيم - فجر الشهداء".


وتوافد المواطنون إلى المساجد المختلفة، مرددين التكبيرات والهتافات التي تمجد الشهداء والمقاومة، وتؤكد السير على طريقهم والوفاء لهم.


وفي أعقاب أداء الصلاة، جاب المواطنون في نابلس شوارع البلدة القديمة، وتوجهوا إلى زيارة قبور الشهداء ومنهم إبراهيم النابلسي.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

3 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل 3 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم.


ويضرب خليل عواودة رفضًا لاعتقاله الإداريّ، حيث يرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبه.


ودخل عواودة (40 عامًا) من سكان بلدة إذنا قضاء الخليل، يومه ال 158 في الإضراب، حيث كان أضرب لمدة 111 يومًا، وعلق إضرابه أسبوعًا فقط وعاد للإضراب بعد تنصل إدارة السجن في إيجاد حل لقضيته وتجديد الاتقال الإداري له لمدة 4 أشهر، وهو التجديد الثاني له.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسير عواودة يواجه الموت، في ظل ظروف صحية صعبة تتفاقم مع مرور الوقت.


كما يواصل الشقيقان المعتقلان أحمد وعدال حسين موسى من بلدة الخضر/ بيت لحم، إضرابهما عن الطعام منذ 12 يومًا، وذلك من تاريخ اعتقالهما في 7 آب 2022، رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، حيث يقبعان في زنازين سجن "عوفر"، وقد أصدر الاحتلال بحق أحمد أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة أشهر، وبحقّ عدال لمدة 3.


وأوضح نادي الأسير، أنّ المعتقل أحمد البالغ من العمر (44 عامًا) هو أسير سابق، وكان قد نفّذ عام 2019 إضرابًا عن الطعام استمر لمدة 29 شهرًا، وانتهى باتفاق يقضي بالإفراج عنه، وهو مريض يعاني من مشاكل حادة في القلب وقد أجرى عدة عمليات جراحية على مدار السنوات الماضية، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.


كما أن عدال (34 عامًا) أسير سابق، أمضى في سجون الاحتلال نحو سبع سنوات، منها خمس سنوات بشكل متواصل، وهو متزوج وأب لطفلين.


وكان أعلن أمس الشيخ يوسف الباز من الداخل المحتل عن تعليق إضرابه عن الطعام الذي استمر لتسعة أيام بعد وعود بالإفراج عنه.

فلسطين

الجمعة 19 أغسطس 2022 7:32 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابتان و 5 معتقلين خلال عملية عسكرية للاحتلال في طوباس

طوباس - "القدس" دوت كوم - أصيب مسن وشاب، فجر اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب اقتحامها لبلدة طمون في طوباس شمال الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن المسن صلاح أبو جبارة (60 عامًا)، أصيب برصاصة في الرأس أثناء خروجه من المسجد بعد أداء صلاة الفجر، فيما أصيب شاب بالفخذ خلال مواجهات اندلعت بالبلدة.


واعتقلت تلك القوات، مأمون نعيم بني عودة، وعلي مصطفى بني عودة، ومعاذ فرحان بني عودة، وشقيقه عايد، اعتقلوا من طمون.


فيما اعتقل الطالب الجامعي أكرم حكم الخراز من منزل عائلته في طوباس.


عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 11:47 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير المسجد في كابول إلى 21 قتيلًا

كابول - (أ ف ب) -قُتل 21 شخصًا على الأقلّ وأُصيب 33 بجروح في انفجار استهدف مسجداً مكتظّاً بالمصلين في كابول مساء الأربعاء، حسبما أعلنت الشرطة الأفغانية الخميس.


وقال المتحدث باسم الشرطة في العاصمة الأفغانية خالد زادران في بيان "وقع انفجار أمس (الأربعاء) في مسجد (...) أثناء صلاة العشاء. ونتيجة لذلك، سقط 21 من مواطنينا شهداء وأصيب 33".


وصرح لوكالة فرانس برس أنّ "الانفجار نجم عن متفجّرات وُضعت في المسجد" الواقع في شمال غرب العاصمة الأفغانية.


تراجع عدد الهجمات في أفغانستان منذ أن سيطرت حركة طالبان المتشددة على السلطة قبل عام، إلا أن هذه الهجمات لم تتوقف. وتبنّى معظمها تنظيم الدولة الإسلامية الذي يستهدف بشكل أساسي الأقليات الدينية الأفغانية الشيعية والصوفية والسيخ، إضافة إلى حركة طالبان.


وتؤكّد الحركة أنها هزمت تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد وأوقفت عشرات الجهاديين، لكنّ محلّلين يعتبرون أنّ التنظيم الجهادي لا يزال يشكّل التحدي الأمني الأبرز للنظام الأفغاني الجديد.


ويقع مسجد صديقية المستهدف في حي خير خانا السني، كما يتضمّن مدرسة قرآنية.


وذكرت منظمة إيميرجينسي الإيطالية التي تعمل في مستشفى كابول، إنّ "معظم المصابين الذين استقبلناهم بعد الانفجار نجمت جروحهم عن شظايا، أو كانوا مصابين بحروق"، موضحة أنّها استقبلت 35 مصابًا توفّي ثلاثة منهم.


وأضاف مدير الفرع الأفغاني للمنظمة ستيفانو سوزا أن كان هناك "تسعة أطفال من بين الذين استقبلناهم".


وأعلنت المستشفيات المحلية التي تواصلت معها وكالة فرانس برس، أن من غير المسموح لها تقديم تفاصيل حول الضحايا الذين عالجتهم.


واستنكرت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان هجوم الأربعاء على تويتر، معتبرةً أن "الوضع الأمني يتدهور" في البلاد وأن هذا الهجوم هو "الأحدث في سلسلة مقلقة من التفجيرات التي أسفر عنها مقتل وإصابة أكثر من 250 شخصًا في الأسابيع الأخيرة، وهي أكبر حصيلة شهرية للضحايا المدنيين خلال عام".


وأشار صحافيو فرانس برس إلى أنّ المبنى الذي تحطّمت نوافذه، جرى تأمينه صباح الخميس من قبل مسلّحي طالبان الذين تواجدوا أيضاً في الشوارع المحيطة وسيطروا على مداخلها.


يؤكد مسؤولو الحركة أنهم يسيطرون بشكل كامل على الأمن في البلاد، لكنّهم ينكرون أو يقلّلون من خطورة الحوادث التي يتمّ الإبلاغ عنها على وسائل التواصل الاجتماعي.


وقاموا أخيراً بمنع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية من تغطية تداعيات الهجمات - مستخدمين العنف في بعض الأحيان - كما منع مقاتلو طالبان المسلّحون الخميس، الصحافيين من الوصول إلى موقع المسجد.


ويأتي هذا الهجوم بعد نحو أسبوع على مقتل رجل دين من طالبان وشقيقه في هجوم انتحاري في مدرسة لتحفيظ القرآن في كابول، تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).


وكان رجل الدين رحيم الله حقّاني معروفاً بشكل خاص بخطاباته الشديدة اللهجة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
ووقعت اعتداءات عدة في الشهر الحالي وشهدت البلاد سلسلة هجمات بعبوات مفخّخة أواخر نيسان/أبريل، خلال شهر رمضان، وكذلك أواخر أيار/مايو، ما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص.


ودان القائد الأعلى لطالبان هبة الله أخوند زاده الخميس الهجمات، خلال خطاب ألقاه أمام حشد كبير جمع نحو ألفيْ مسؤول ديني في قندهار (جنوب)، وهي معقل الحركة الإسلامية ومركز صنع القرار فيها.


وحصل التجمّع بمناسبة الاحتفال بمرور عام على عودة الحركة إلى السلطة في أفغانستان، وهو عام شهد أزمة إنسانية كبيرة وتراجعا حادا في حقوق النساء.


ووفق بيان صدر عن طالبان، قال أخوند زاده إن الحركة الإسلامية "مستعدّة للقتال مرّة أخرى" ضدّ الولايات المتحدة، للحصول على الحقّ في تطبيق تفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية.


وشدّد على ضرورة الوحدة، بعدما تصاعدت التوترات داخل نظام طالبان في الأشهر الأخيرة بشأن الحاجة إلى اعتراف دولي، إذ لم تُقم أي دولة بعد علاقات رسمية مع طالبان التي استولت على السلطة في منتصف آب/أغسطس 2021.


وتعيش البلاد أزمة اقتصادية خانقة في ظل تجميد أصولها الخارجية من قبل واشنطن وتقليص المساعدات.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 11:30 مساءً - بتوقيت القدس

إخلاء قريتين روسيتين بسبب حريق في مستودع ذخائر قرب الحدود مع أوكرانيا

موسكو-  (أ ف ب) -تم إخلاء قريتين روسيتين الخميس بسبب حريق اندلع في مستودع للذخائر يقع قرب الحدود مع أوكرانيا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية.


ويأتي هذا الحريق بعد بضعة أيام من انفجارات وقعت في قاعدة عسكرية ومستودع ذخائر في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014. واعتبرت روسيا ما حصل في مستودع الذخائر في القرم عملًا "تخريبيًا" من جانب كييف.


وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف في بيان إن "مستودعًا للذخائر اشتعل قرب قرية تيمونوفو" الواقعة على بعد أقل من خمسين كلم من الحدود الأوكرانية في إقليم بيلغورود.


وأشار إلى أنه لم يتم تسجيل سقوط أي ضحية لكن سكان تيمونوفو وبلدة سولوتي المجاورة "نُقلوا إلى مسافة آمنة"، مضيفًا أن السلطات تحقق في أسباب هذا الحريق.


وأظهر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي كرة نار عملاقة يتصاعد منها دخان أسود كثيف. وفي مقطع فيديو آخر، كان بالإمكان رؤية عدة انفجارات متتالية.


ويأتي الحريق الذي اندلع الخميس، في خضمّ سلسلة انفجارات تضرب منشآت عسكرية روسية قريبة من الأراضي الأوكرانية.


مطلع آب/أغسطس، أدى انفجار ذخيرة تابعة للطيران العسكري قرب مطار ساكي العسكري في القرم إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.


بعد بضعة أيام، شهد مستودع ذخائر في القرم انفجارات. واعتبرت موسكو ذلك عملًا "تخريبيًا"، في اعتراف روسي نادر.
وفي مؤشر الى استمرار التوتر، تم مساء الخميس تفعيل الدفاع الروسي المضاد للطيران قرب مدينة كيرتش في القرم حيث جسر يربط شبه الجزيرة بالبر الروسي، تم تشييده بكلفة كبيرة بعد عملية الضم.


وقال المسؤول الاقليمي أوليغ كريوتشكوف كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية "تم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في كيرتش. ليس هناك أي خطر على المدينة او الجسر".


وتهدف هذه الانظمة الى اعتراض وتدمير مقذوفات أو طائرات عدوة تخترق مجال عملها.


والاربعاء، هددت كييف على لسان المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك ب"تفكيك" الجسر المذكور والذي يسلكه حاليا عدد كبير من الروس المتوجهين أو العائدين من عطلهم في القرم.


ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، اتّهمت موسكو مرات عدة القوات الأوكرانية بشنّ ضربات على أراضيها، خصوصًا على منطقة بيلغورود.


والشهر الفائت، سقطت صواريخ على مدينة بيلغورود وهي مركز الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، ما أسفر عن أربعة قتلى، بحسب السلطات المحلية.


مطلع نيسان/أبريل، اتّهم غلادكوف أوكرانيا بشنّ هجوم على مستودع وقود في بيلغورود بواسطة مروحيّتين.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

فائض موازنة قطر يبلغ نحو 13 مليار دولار مدعوما بإيرادات قطاع النفط

الدوحة - (شينخوا) -  أظهرت بيانات رسمية اليوم (الخميس) أن موازنة قطر سجلت فائضا بـ 47.3 مليار ريال (نحو 12.99 مليار دولار) بنهاية النصف الأول من هذا العام مقابل 4 مليارات ريال (1.1 مليار دولار) للفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بدعم من إيرادات النفط والغاز.


وأوضحت البيانات الصادرة اليوم عن وزارة المالية القطرية أن هذا الفائض توزع على 33.7 مليار ريال (الدولار الأمريكي الواحد يساوي 3.64 ريال تقريبا) خلال الربع الثاني من العام 2022، أو الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو الماضي، و13.6 مليار ريال بالربع الأول من العام نفسه والمنتهي في 31 مارس الماضي.


وبحسب أرقام الوزارة التي نشرها الإعلام الرسمي، فقد نمت الإيرادات العامة بنهاية النصف الأول من هذا العام بنسبة 58.3 بالمائة إلى 150.7 مليار ريال، توزعت على 85.7 مليار ريال في الربع الثاني و65 مليار ريال في الربع الأول.


ودعم هذا النمو زيادة إيرادات النفط والغاز بنسبة 67 بالمائة لتسجل 117.6 مليار ريال، مقابل 70.4 مليار ريال للنصف الأول من العام الماضي، بينما بلغت الإيرادات غير النفطية 33.1 مليار ريال توزعت على 27.5 مليار ريال خلال الربع الثاني من هذا العام و5.6 مليار ريال بالربع الأول.


في المقابل، بلغ إجمالي النفقات 103.4 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 13.6 بالمائة على أساس سنوي، وتوزعت على 52 مليار ريال بالربع الثاني و51.4 مليار ريال بالربع الأول.


وكان صندوق النقد الدولي قد توقع أن يبلغ فائض الموازنة العامة لدولة قطر العام المقبل 70.3 مليار ريال (19.3 مليار دولار أمريكي) مقارنة بـ 44.6 مليار ريال (12.3 مليار دولار) للعام الجاري، بزيادة قدرها 57.6 بالمائة.


وقدر الصندوق أن تسجل قطر شبه استقرار في نفقاتها خلال العام 2023 لتبلغ 235.4 مليار ريال مقابل نفقات قيمتها 236 مليار ريال في العام الحالي، وأن تحقق زيادة في إيراداتها العام المقبل بحوالي 9.4 بالمائة، لتصل إلى نحو 306.3 مليار ريال، قياسا إلى 280 مليار ريال هذا العام.


وعزا ذلك إلى ارتفاع المداخيل المتأتية من عوائد استثمار الشركات العامة بواقع 121.4 مليار ريال العام المقبل مقابل 82.3 مليار ريال في عام 2022، فيما توقع أن تبلغ المداخيل المتأتية من النفط حوالي 54 مليار ريال، ومداخيل الغاز الطبيعي المسال حوالي 73.3 مليار ريال. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 10:47 مساءً - بتوقيت القدس

منظمة الصحة تؤيد تلقي جرعة ثانية معززة من لقاح كورونا

جنيف -  (أ ف ب) -اوصى خبراء منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى الأشخاص الأكثر تعرضا لفيروس كوفيد-19 جرعة ثانية معززة لتعزيز مناعتهم.


اعلنت لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية المعنية بسياسة التلقيح أنه بعد التطعيم الأولي الذي يتكون عادةً من جرعتين وجرعة أولى معززة، على مجموعات محددة من الأشخاص تلقي جرعة إضافية.


وقال يواكيم هورنباخ المستشار الصحي الرئيسي لدى منظمة الصحة للصحافيين خلال مؤتمر صحافي افتراضي "نقوم بذلك استنادا الى الملاحظات المتعلقة بضعف الحصانة لا سيما بالنسبة للمتحورة اوميكرون".


أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى جميع البالغين جرعة معززة بعد أربعة إلى ستة أشهر من اللقاحات الأولية والتي تشمل أيضًا جرعتين.


لكن أليخاندرو كرافيوتو شدد على أن التوصية بتلقي جرعة ثانية معززة بعد أربعة إلى ستة أشهر إضافية تتعلق فقط "بالأشخاص الأكثر عرضة للفيروس".


وقال "لا تشكل توصية عامة لتطعيم جميع البالغين بعد أول جرعة معززة".


اعتبرت لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية المعنية بسياسة التلقيح أنه ينبغي اقتراح الجرعة الثانية المعززة للمسنين وجميع من يعانون من نقص المناعة والحوامل والأشخاص المصابين بأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والرئة والكلى.


وقال كرافيوتو إن العاملين في مجال الرعاية الصحية من جميع الأعمار يجب أن يحصلوا أيضًا على الجرعة الإضافية مشددًا على الحاجة إلى "حماية طواقمنا الصحية".


وتتعلق هذه التوصيات باللقاحات المتاحة التي تم تطويرها لمكافحة السلالة الأصلية من كوفيد-19.


واعلنت منظمة الصحة انها ستقيم اللقاحات الجديدة المطورة من مختبرات مثل موديرنا وفايزر التي تستهدف متحورات أوميكرون الجديدة.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

ممثل الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلة الدعم للمؤسسات التي أغلقها الجيش الإسرائيلي

رام الله - (شينخوا) - أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين, سفين كون فون بورغسدورف مواصلة دعم الاتحاد للمؤسسات الحقوقية والأهلية التي أغلقها الجيش الإسرائيلي اليوم (الخميس) في مدينة رام الله والبيرة وسط الضفة الغربية.


جاء ذلك خلال زيارة تضامنية قام بها وفد من رؤساء البعثات الدبلوماسية الغربية في الضفة الغربية والقدس لمقر مؤسسة الحق في رام الله تنديدا لإغلاقها و6 مؤسسات أخرى من قبل قوات الجيش الإسرائيلي والاستيلاء على بعض محتوياتها.


وضم الوفد ممثلين من الدنمارك وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وبولندا وسويسرا وبريطانيا وإيرلندا وفنلندا والسويد والنرويج وتشيلي والمكسيك إلى جانب بعثة الاتحاد الأوروبي.


وقال بورغسدورف للصحفيين داخل مؤسسة الحق إن الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الفلسطينية الشريكة "لن يتوقف"، مؤكدا عدم وجود أي سبب على الإطلاق لوقف التعاون مع "شركائنا الذين تربطنا بهم علاقات منذ فترة طويلة".


وشدد على أنه لم يتم إثبات ادعاءات إسرائيل السابقة المتعلقة بصلة المؤسسات الفلسطينية المستهدفة بـ"منظمات إرهابية" أو ارتباطها بسوء استخدام الأموال.


وأعرب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين عن التضامن مع المؤسسات السبعة التي طالتها قرارات الإغلاق من قبل الجيش الإسرائيلي، مشيدا بمهنية وكفاءة العاملين فيها.


وقال إن الدعم الذي دأبنا على تقديمه لسنوات كان له الأثر في تمكين المجتمع المدني الفلسطيني من تقديم الخدمات للمحتاجين، والعمل على مساءلة جميع الجهات بما فيها إسرائيل كقوة محتلة"، مشيرا إلى أن هذا الدعم لا غنى عنه من أجل تعزيز حقوق الإنسان في فلسطين.


وأوضح ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين أن زيارة مؤسسة الحق مخصصة للقاء مدراء المؤسسات السبع التي أغلقها الجيش الإسرائيلي صباحا، من أجل معرفة ما حدث، وإرسال تقارير بذلك في أقرب فرصة للعواصم التي حضر ممثلوها اللقاء.


وأغلق الجيش الإسرائيلي صباح اليوم 7 مؤسسات حقوقية وأهلية فلسطينية والصق إخطارا باللغتين العربية والعبرية، بحجة أنها تعمل لصالح تنظيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وصادرت ممتلكاتها.


ولاحقا أعاد نشطاء فلسطينيون فتح المؤسسات هي (الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين، والحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء ولجان العمل الصحي).

منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 10:13 مساءً - بتوقيت القدس

خمسة قتلى بينهم طفلان إثر عاصفة في النمسا

فيينا -  (أ ف ب) -تسببت عاصفة بمقتل خمسة أشخاص من بينهم طفلان وأُصيب نحو عشرة بجروح الخميس في النمسا، بحسب ما أعلنت السلطات ووكالة الأنباء النمساوية.


وقُتل ثلاثة أشخاص حين سقطت شجرة في ولاية النمسا السفلى (شرق)، فيما قضى طفلان في كارينثيا (جنوب)، بحسب وكالة الأنباء النمساوية.


وكان الطفلان اللذان يراوح عمرهما بين خمسة وثمانية أعوام، اضافة الى الجرحى، قرب بحيرة صغيرة في ولاية كارينثيا حين اقتلعت الرياح عدة أشجار، حسبما قالت الناطقة باسم الصليب الأحمر في الولاية ميلاني رايتر.


وفي أنحاء أخرى من المنطقة المحاذية لايطاليا وسلوفينيا، طارت أسطح منازل بفعل الرياح، بحسب ما قالت رايتر لوكالة فرانس برس.


وغرّد المستشار النمساوي كارل نيهامر قائلًا "أودت عواصف قوية اليوم في كارينثيا بطفليْن وتسببت بجروح خطرة عند أشخاص آخرين".


وفي حزيران/يونيو، لقي رجل يبلغ 82 عامًا حتفه بعدما تسبب انجراف تربة اثر أمطار غزيرة بأضرار جسيمة في كارينثيا أيضًا.
وتشهد النمسا موجة حرّ وحذّرت السلطات من عواصف.
ويقول العلماء إن الظروف الجوية القصوى في أنحاء العالم باتت أكثر تواترا بسبب التغير المناخي، وستزداد شدتها على الأرجح مع ارتفاع درجات الحرارة.

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

منفذ الهجوم على سلمان رشدي يدفع ببراءته من محاولة قتله

مايفيل -  (أ ف ب) -دفع منفذ الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي الخميس ببراءته من محاولة القتل والاعتداء أمام محكمة في مايفيل بولاية نيويورك.


وكان هادي مطر (24 عاما) طعن سلمان رشدي صاحب رواية "آيات شيطانية" خلال مؤتمر الجمعة واعتقل فورا بعد الاعتداء. وكان دفع ببراءته أيضا خلال جلسة السبت.


وتحدّث محامي الدفاع عن مطر بالنيابة عنه الخميس. وكان المتّهم يرتدي زي السجناء، منخفض الرأس ويضع كمامة.
وقرر القاضي إبقاء المشتبه فيه موقوفا، بدون الإفراج عنه بكفالة.


وفي حديث الأربعاء مع صحيفة "نيويورك بوست" التي أكّدت أنها اتصلت بمطر وهو في السجن، قال الأخير إنه "فوجئ" بنجاة سلمان رشدي من الهجوم.


وكان رشدي (75 عامًا) طُعن عشر مرات تقريبًا ونُقل، بواسطة مروحية، إلى مستشفى في مدينة ايري في ولاية بنسلفانيا حيث وُضع على جهاز تنفس اصطناعي لفترة وجيزة قبل أن يتحسّن في وقت لاحق.


ولم يوضح مطر ما إذا كان نفّذ الفتوى التي أصدرها مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران آية الله روح الله الخميني في 1989 وهدر فيها دم مؤلّف كتاب "آيات شيطانية" بدعوى "معاداة الإسلام والرسول والقرآن".


ونقلت الصحيفة النيويوركية عن مطر قوله "أكنّ تقديراً لآية الله. أعتقد أنّه شخص مميّز. هذا كلّ ما يمكنني قوله بهذا الصدد"، مشيرة إلى أنّ وكلاء الدفاع عن الشاب نصحوه بعدم التكلّم في هذا الموضوع.


وقال مطر، بالحديث عن رشدي، "أنا لا أحبّ هذا الشخص. لا أعتقد أنّه رجل طيب. أنا لا أحبّه، أنا حقّاً لا أحبّه".
وأضاف "إنّه شخص هاجم الإسلام (...) إنّه منافق".


وكانت والدة مطر قالت لموقع ديلي ميل الإثنين إنّ ابنها قصد في 2018 بلدهما الأمّ لبنان في رحلة عاد من بعدها إلى الولايات المتّحدة وقد "تغيّر" وأصبح أكثر تديّناً.



وسلمان رشدي، المولود عام 1947 في الهند لعائلة مسلمة غير متديّنة، أثار الغضب في جزء من البلدان الإسلامية بعد نشر "آيات شيطانية" عام 1988، وهي رواية اعتبر المتشددون أنها تنطوي على تجديف.


أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية حينها فتوى عام 1989 بهدر دم سلمان رشدي الذي عاش سنوات تحت حماية الشرطة. ولم تلغ فتوى آية الله الخميني ضد الكاتب حتى أن عددًا ممن ترجموا الرواية تعرضوا لهجمات.


ونفت إيران "بشكل حازم" الإثنين أي علاقة للجمهورية الإسلامية بمحاولة اغتيال الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي ألقت عليه باللوم بعد 33 عامًا من فتوى هدرت دمه بسبب كتابه "آيات شيطانية".


وصرّح المتّحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي في طهران "ننفي بشكل حازم ورسمي" أي علاقة بمنفذ الهجوم، مؤكّداً أنّه "لا يحقّ لأحد أن يتّهم الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 10:11 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الأميركية تطلب إيضاحات من الحكومة الإسرائيلية بشأن المؤسسات الفلسطينية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - طلبت الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، من الحكومة الإسرائيلية تقديم إيضاحات لها بشأن قرار وزير الجيش بيني غانتس تعريف 3 مؤسسات حقوقية وأهلية فلسطينية بأنها "إرهابية" بشكل دائم وحظرها بشكل تام.


وبحسب موقع واي نت العبري، متحدث باسم الخارجية الأميركية، قال هذا المساء، إن إسرائيل وعدت بأنها ستزودنا بمعلومات إضافية حول الافتراضات التي دفعتها إلى التصرف على هذا النحو، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قلقة من إغلاق مقرات عدة مؤسسات حقوقية وأهلية مدنية فلسطينية.


وكان مكتب غانتس، قال أمس إن تعريف وتصنيف 3 منظمات بـ "الإرهابية" بشكل دائم، يأتي في إطار مرحلة أخرى من العمل ضد منظمة الجبهة الشعبية، والتي تعمل مؤسسات "بيسان" و "الضمير" و "اتحاد المرأة الفلسطينية" كفروع للجبهة.


واقتحمت قوات إسرائيلية فجر الخميس، مقرات 7 مؤسسات حقوقية وأهلية، وصادرت معداتها، وأغلقتها، قبل أن يتمكن نشطاء من إعادة فتحها.



منوعات

الخميس 18 أغسطس 2022 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق مجموعة سلاحف في محمية بحرية بجنوب لبنان

صور - (شينخوا) أطلق الفريق البيئي المشرف على محمية شاطئ صور الطبيعية غربي جنوب لبنان اليوم (الخميس) مجموعة من السلاحف وسط مياه البحر بحضور ناشطين بيئيين وطلاب جامعيين وحشد من المواطنين .


وأشار مدير البرامج البيئية والعلمية في المحمية علي بدر الدين لوكالة أنباء ((شينخوا )) إلى أن ما تم إطلاقه اليوم هي المجموعة الأولى من السلاحف التي تمت رعايتها وحمايتها خلال موسم التعشيش والتفقيس لهذا العام وبلغ عددها 75 سلحفاة صغيرة من النوع الضخم .


وأضاف بدر الدين أن نوعين من السلاحف تمت رعايتها الأولى وهي السلحفاة الخضراء ،والثانية السلحفاة ذات الرأس الضخم والتي تقطن عادة في شاطئ صور بجنوب لبنان.


وقال إن مساحة تفقيس البيض الخاصة بالسلاحف تقع ضمن المنطقة المخصصة للقسم العلمي التابع للمحمية،بحيث نجهد وبشكل متواصل ودائم على مراقبتها وحمايتها من أجل إتمام عملية التفقيس الطبيعية وتأمين وصول صغار السلاحف إلى المياه لتبدأ دورة حياتها الطبيعية في البحرالأبيض المتوسط عند شواطئ صور مع قريناتها من السلاحف، حيث يشكل شاطئ صور بيئة ملائمة وآمنة لها.


من جهته قال حسن دبوق رئيس لجنة المحمية لـ ((شينخوا)) لمحمية شاطئ صور الطبيعية أهمية بالنسبة للحيوانات البحرية لا سيما السلاحف التي تجد فيها موطنا ملائما يشكل دورة حياتها الطبيعية خاصة وأن البحر في هذه المنطقة يتمتع بنظافته بعيدا عن أي تلوث علما أنه شاطئ رملي يلبي حاجيتها وخاصة لجهة وضع بيضها.


وأضاف نحرص كل الحرص على نظافة هذا الشاطئ وإبعاد كل الملوثات عنه ونعمل على مراقبته بشكل دوري بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية من بلديات وناشطين بيئيين وطلاب مدارس وجمعيات كشفية ليبقى ضماناً لحياة هذه السلاحف وحركتها.


وأوضح رئيس لجنة المحمية حسن دبوق أن إنشاء (محمية شاطىء صور الطبيعية ) كمحمية طبيعية جرى عام 1998 ويتميز موقعها بقيمة جمالية وترفيهية ضخمة نظراً لمساحتها المفتوحة والبالغة 3.8 كيلومتر مربع.


وقال إن المحمية تمت تسميتها من قبل منظمة اليونسكو في العام 1984 كموقع تراث عالمي وأن مدينة صور تعتبر واحدة من أكثر المدن العالمية الغنية ثقافياً ،نظراً لكونها نقطة إلتقاء للعديد من الحضارات الفينيقية والرومانية والإغريقية والبيزنطية. 

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

مبيعات تذاكر مونديال قطر تبلغ مليونين و450 ألف تذكرة

الدوحة - (شينخوا) كشفت اللجنة العليا القطرية للمشاريع والإرث اليوم (الخميس) أن مبيعات تذاكر بطولة كأس العالم لكرة القدم "فيفا قطر 2022" بلغت مليونين و450 ألف تذكرة، قبل نحو ثلاثة أشهر على انطلاق منافسات النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط.


وذكرت اللجنة في بيان على موقعها الرسمي أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعلن عن بيع مليونين و450 ألف تذكرة بحيث تصدر قائمة الأكثر حصولا على تذاكر كأس العالم، المشجعون من قطر والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والسعودية والمكسيك والإمارات وفرنسا والأرجنتين والبرازيل وألمانيا.


وأضاف البيان نقلا عن الموقع الرسمي للفيفا أنه خلال فترة المبيعات الأخيرة التي امتدت بين 5 يوليو الماضي و16 أغسطس الجاري وفق أسبقية الشراء، أي بمبدأ من يأتي أولا يخدم أولا، بيع ما مجموعه 520 ألفا و532 تذكرة من موقع الفيفا للتذاكر.


وأفاد بأن أكثر تلك التذاكر كان من أجل حضور مباريات دور المجموعات كمباراة الكاميرون ضد البرازيل، والبرازيل ضد صربيا، والبرتغال ضد أوروغواي، وكوستاريكا ضد ألمانيا، وأستراليا ضد الدنمارك.


وأشار إلى أن المشجعين المقيمين في كل من قطر والسعودية والولايات المتحدة والمكسيك والإمارات وإنجلترا والأرجنتين والبرازيل وويلز وأستراليا تمكنوا من تصدر قوائم الانتظار الرقمية وتأمين أكبر عدد من التذاكر.


ونبه إلى أن الفيفا سيعلن عن مرحلة مبيعات اللحظة الأخيرة في أواخر سبتمبر المقبل وفق أسبقية الشراء، حيث سيحصل المشجع على التذاكر مباشرة بعد دفع قيمتها، كما ستبدأ المبيعات في منافذ توزيع التذاكر بالدوحة بعد إطلاق مرحلة مبيعات اللحظة الأخيرة التي تستمر حتى نهاية البطولة.


وينطلق المونديال في 20 نوفمبر المقبل بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور في استاد البيت، قبل يوم مما كان مقررا في السابق وذلك بعدما أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم (الخميس) الماضي تقديم موعد الانطلاق يوما واحدا، لضمان استمرار التقليد العريق المتمثل في تنظيم حفل الافتتاح قبيل المباراة الافتتاحية التي يكون أحد طرفيها فريق البلد المضيف أو حامل اللقب.


وتشهد البطولة 64 مباراة تستضيفها 8 استادات على مدار أيام المونديال فيما يسدل الستار على المنافسات يوم 18 ديسمبر المقبل في استاد لوسيل، أكبر ملاعب المونديال، الذي يتسع لـ 80 ألف مشجع. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 9:40 مساءً - بتوقيت القدس

38 قتيلًا على الأقلّ في حرائق غابات مدمّرة في الجزائر

القلعة - (أ ف ب) -يواصل رجال الإطفاء الجزائريون الخميس مكافحة سلسلة من الحرائق التي أودت ب38 شخصاً على الأقل وخلّفت دماراً واسعاً في وقت باتت حرائق الغابات المميتة كارثة تواجهها البلاد سنويًا.


وأشارت مصادر متعدّدة من بينها صحافيون محليون وخدمات الإطفاء، إلى مصرع ما لا يقل عن 38 شخصاً، معظمهم في ولاية الطارف في شمال شرق الجزائر قرب الحدود مع تونس، حث بلغت الحرارة 48 درجة مئوية.


وعانى ما لا يقل عن 200 شخص آخر من حروق أو مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الدخان، بحسب وسائل إعلام جزائرية.


وفتحت وزارة العدل تحقيقًا يهدف إلى تحديد ما إذا كانت الحرائق متعمّدة، بعدما تحدّثت وزارة الداخلية عن "حرائق مفتعلة".


وبحسب خدمة الإطفاء، لا يزال 24 حريقًا مستمرًا في سبع ولايات. وخلال الـ24 ساعة الماضية، تم حشد 1700 عنصر إطفاء لإخماد النار في 118 موقعا في 21 ولاية. ويستخدم الجيش، مع فرق الإطفاء، قاذفات مائية.



وأثارت المشاهد مخاوف من تكرار حرائق العام الماضي التي أودت ب90 شخصاً على الأقل وأتت على 100 ألف هكتار من الغابات والأراضي الزراعية في شمال البلاد.


ورأى فريق صحافيين من وكالة فرانس برس، على الطريق المؤدي إلى القلعة على الساحل في أقصى شمال شرق البلاد، أشجارًا متفحمة ومركبات محترقة.


وشهد الفريق أيضاً أضراراً كبيرة في منتزه الحياة البرية، حيث قال شاهد طلب عدم ذكر اسمه إنّ 12 شخصاً احترقوا أحياء داخل حافلتهم أثناء محاولتهم الفرار.


وفي مستشفى في القلعة، "من بين 72 شخصًا أُدخلوا، تسعة في العناية المركزة وتسعة توفوا والباقون غادروا"،حسبما قال مسؤول في قطاع الصحة في ولاية الطارف لوكالة فرانس برس.


وقال رئيس الحكومة أيمن بن عبدالرحمن من ولاية الطارف إن من الصعب جدًا أن يتمّ احتواء الحرائق مع سرعة رياح تبلغ 91 كيلومترًا بالساعة.


وأكد خبير بالطيران المعلومة في حديث مع وكالة فرانس برس، موضحًا أن "الرياح التي تتجاوز سرعتها 90 كيلومترًا بالساعة تجعل عمل القاذفات المائية التي تقترب قدر الإمكان من الحريق الذي ينتشر بسرعة بفعل الرياح، صعبًا أو حتى مستحيلًا".


وتضامنًا مع عائلات ضحايا الحرائق، أُرجئت جميع النشاطات الثقافية في الجزائر، وفق ما أعلنت وزارة الثقافة.
وبدأت جمعيات في جمع أموال وأدوية للضحايا الذين احترق العديد منهم بدرجات متفاوتة.


واثارت الحرائق التي حصلت في الأيام الأخيرة انتقادات لاذعة للسلطات بسبب نقص طائرات مكافحة النيران.


كما دعا خبراءٌ إلى بذل جهود أكبر من أجل تعزيز القدرة على مكافحة النيران في أكبر دولة إفريقية تضمّ أكثر من أربعة ملايين هكتار من الغابات.


واستأجرت الجزائر طائرة روسية قاذفة للمياه من طراز Beriev BE 200. لكن بعد أن تدخلت لإخماد حرائق عدة، تعطّلت هذه الطائرة ولن تكون جاهزة لمكافحة النيران مجدّدًا قبل يوم السبت، بحسب وزير الداخلية كمال بلجود.


ووافقت الجزائر على شراء سبع طائرات لمكافحة الحرائق من شركة "بليسا" الإسبانية، غير أنّها ألغت العقد أثر خلاف دبلوماسي في حزيران/يونيو، وفقاً لموقع "مينا ديفينس" المتخصّص.


وأكّد رئيس الحكومة الخميس أن بلاده طلبت أربع قاذفات مائية ستصل أول واحدة منها في كانون الأول/ديسمبر.
وقال أحد الخبراء لوكالة فرانس برس، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إنّ البلاد كانت تملك في الثمانينات 22 طائرة من طراز غرومان لمكافحة حرائق الغابات، لكنّها "بيعت بثمن بخس، من دون اقتراح أيّ حلّ بديل".


وعزا الأستاذ الجامعي رفيق بابا أحمد من جهته الحرائق إلى "سوء إدارة" الغابات التي اجتاحتها الأنشطة البشرية.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 9:08 مساءً - بتوقيت القدس

انتشال جثة شاب من داخل بئر غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم - انتشلت طواقم الإنقاذ في مركز دفاع  في محافظة رام الله والبيرة, اليوم الخميس, جثة شاب من داخل بئر في بيت نوبا غرب رام الله .


وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني، أن طاقم الإنقاذ هرع إلى مكان الحادث، وعمل على انتشال الجثة من داخل البئر بعمق ٧ امتار في جبال قرية بيت نوبا .


وتم العثور على بعض مقتنيات تخص الشخص المتوفي في محيط البئر, وبدأت الطواقم بعملية شفط المياه وتصريفها حتى تمكنت من العثور على جثة الشاب وانتشالها  .


 


عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 8:54 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يقول إن تركيا تقف "إلى جانب أوكرانيا"

لفيف -  (أ ف ب) -أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعم بلاده لأوكرانيا مبديا قلقه من خطر حصول كارثة "تشيرنوبيل أخرى"، في إشارة إلى الأخطار التي تحوط بمحطة زابوريجيا النووية والتي تحتلها روسيا.


وقال إردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش في لفيف باوكرانيا، "في وقت نواصل جهودنا من أجل حل، كنا وسنبقى الى جانب أصدقائنا الأوكرانيين".


واضاف "نحن قلقون. لا نريد أن نعيش تشيرنوبيل اخرى" في اشارة الى محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية.


واوضح الرئيس التركي أن القمة الثلاثية تطرقت ايضا الى مسألة تبادل الاسرى بين أوكرانيا وروسيا.


وقال "أريد أن اوضح أنه موضوع مهم بالنسبة الينا (...) سنواصل إجراء مشاورات في هذا الصدد مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".


والتقى إردوغان نظيره الروسي في الخامس من آب/اغسطس في مدينة سوتشي الروسية.


وسارعت تركيا الى إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكنها حرصت على تبني موقف محايد بين البلدين ولم تنضم الى العقوبات الغربية على موسكو.


كذلك، تزود أنقرة أوكرانيا مسيراتها المقاتلة المعروفة "بيرقدار" والتي أثبتت فاعليتها في مواجهة الدبابات الروسية.

فلسطين

الخميس 18 أغسطس 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل 3 سنوات بحادث دعس في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - لقي طفل (3 سنوات) مصرعه، اليوم الخميس، نتيجة تعرضه لحادث دهس في أمام منزله ببلدة سعير شمال الخليل.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الطفل قد تعرض للدعس من قبل أحد اقربائه أثناء لعبه أمام المنزل الأمر الذي تسبب بإصابته بجروح بالغة الخطورة جرى نقله على إثرها إلى مستشفى الميزان بمدينة الخليل إلا انه فارق الحياة متأثرا بجراحه الخطيرة.


وأضاف ارزيقات بأنه قد تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة

القاهرة - (شينخوا) - أعلن البنك المركزي المصري، اليوم (الخميس)، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض والائتمان والخصم.


وقال البنك المركزي المصري، في بيان تلقت وكالة أنباء (شينخوا) نسخة منه، إن لجنة السياسة النقديـة بالبنك قررت في اجتماعهـا اليــوم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.


كما قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75٪.
وجاء ذلك غداة قبول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اعتذار محافظ البنك المركزي طارق عامر عن الاستمرار في منصبه، وتكليفه اليوم حسن عبد الله للقيام بأعمال محافظ البنك.


وأوضح البنك المركزي المصري أن البيانات المبدئية تشير إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي معدل نمو أعلى من المتوقع ، حيث سجل 6.2 % خلال العام المالي 2022/2021 مقارنة بـ 3.3٪ خلال العام المالي السابق له.


وفيما يتعلق بسوق العمل، نوه إلى أن معدل البطالة استقر عند 7.2٪ خلال الربع الثاني من عام 2022، وعزا ذلك إلى ارتفاع أعداد المشتغلين وقوة العمل بذات القدر.


واستأنف المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر خلال يوليو 2022 اتجاهه التصاعدي الذي اتخذه منذ ديسمبر 2021، ليسجل 13.6٪ وذلك بعد أن تباطأ في يونيو 2022 مسجلا 13.2٪، وفى ذات الوقت سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 15.6٪ في يوليو 2022 مقابل 14.6٪ في الشهر السابق.


وأوضح البيان أن قرار لجنة السياسة النقدية بالإبقاء على أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي دون تغيير يتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.


وجدير بالذكر أن أدوات السياسة النقدية يتم استخدامها للسيطرة على توقعات التضخم، والحد من الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض والتي قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم نسبياً عن المعدلات المستهدفة. 

عربي ودولي

الخميس 18 أغسطس 2022 8:19 مساءً - بتوقيت القدس

فشل مفاوضات كوسوفو وصربيا بوساطة أوروبية

بروكسل -  (أ ف ب) -فشلت الخميس المحادثات "لإدارة الأزمة" بين كوسوفو وصربيا، بوساطة الاتحاد الأوروبي، في تهدئة التوتر المتصاعد بين الجارتيْن في البلقان، لكن من المتوقع أن تجري محادثات جديدة في وقت لاحق، حسبما أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.


وقال بوريل في ختام المحادثات التي استضافتها بروكسل "للأسف، لم نتوصل إلى اتفاق اليوم (...) لكن ذلك لا يعني انتهاء القصة".


وتابع "ستستأنف المحادثات في الأيام المقبلة (...) أنا لا أستسلم".


وشارك رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في محادثات ترأسها بوريل وكان هدفها نزع فتيل العداء الذي أدى إلى أعمال عنف في شمال كوسوفو في الأسابيع الأخيرة.


وقال بيتر بيتكوفيتش، وهو مساعد لفوتشيتش، لصحافيين في بروكسل إن الرئيس الصربي سيعود الجمعة إلى بلغراد لإلقاء "ما سيكون أحد أهمّ خطاباته" بشأن العلاقة مع كوسوفو.


ولفتت وسائل الإعلام الرسمية الصربية إلى أن فوتشيتش سيعقد الأحد "اجتماعًا طارئًا" في بلغراد مع قادة الأقلية الصربية في كوسوفو.


ولم يحدّد بيتكوفيتش ماهية الموقف الذي سيتّخذه فوتشيتش، لكنه لفت إلى أن الرئيس الصربي سيمضي مساء الخميس في بروكسل "على أمل التوصل إلى تسوية".


ولم يوضّح بوريل العقبات التي تعترض المحادثات، لكنه أكّد أن المحادثات "لم تكن اجتماعًا طبيعيًا"، معربًا عن قلقه من "تصاعد التوتر في شمال كوسوفو".


وقال "كان اجتماع إدارة أزمة. وكان هدف الإجتماع تهدئة الوضع على الأرض".


وتشمل المسائل التي تثير توترًا بين صربيا وكوسوفو فرض بريشتينا لوحات ترخيص للمركبات المملوكة أيضًا لأفراد من الأقلية الصربية في الشمال، بالإضافة إلى فرض تقديم مستندات لدى الدخول أو الخروج عند الحدود بين الدولتين.


وحذّر بوريل من أن "المجتمع الدولي لا يريد رؤية توترات متجددة في الفترة المقبلة، والأطراف ستكون مسؤولة بالكامل عن أي تصعيد على الأرض".


ولم تعترف بلغراد يومًا بالاستقلال الذي أعلنته كوسوفو عام 2008 بعد عقد من حرب دامية خلفت 13 ألف قتيل معظمهم من ألبان كوسوفو. منذ ذلك الحين، تشهد المنطقة اضطرابات بين الحين والآخر. ولا يعترف صرب كوسوفو البالغ عددهم حوالى 120 ألفًا، ثلثهم يعيش في الشمال، بسلطة بريشتينا ولا يزالون أوفياء لبلغراد.


ونشبت أعمال عنف جديدة في نهاية تموز/يوليو في شمال كوسوفو، ما دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى القول الأربعاء إن قوة حفظ السلام التابعة للناتو في كوسوفو (قوة الأمن الدولية في كوسوفو) "مستعدّة للتدخل في حال كان الاستقرار مهدّدًا"، بهدف تأمين "حرية التنقل لجميع السكان" في الإقليم الصربي السابق.


وكان قد أدلى بتصريحه بعد لقاءات منفصلة مع فوتشيتش وكورتي في مقرّ الناتو في بروكسل.


والتقى فوتشيتش وكورتي أيضًا نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي غابريال إسكوبار في بروكسل مساء الأربعاء. وكان إسكوبار، الذي يعمل على السياسة الأميركية في دول غرب البلقان، قد سافر إلى بروكسل لحضور جولة الحوار السابقة بين صربيا وكوسوفو.

اقتصاد

الخميس 18 أغسطس 2022 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

اضرابات في بريطانيا للمطالبة بزيادة الأجور مقابل ارتفاع نسبة التضخم

لندن -  (أ ف ب) -تشهد بريطانيا هذا الأسبوع إضرابا لعمّال السكك الحديد والبريد وعمليات شحن السفن، هو الأسوأ منذ عقود للمطالبة بزيادة الأجور في مواجهة ارتفاع نسبة التضخم وتراجع القدرة الشرائية في البلاد.


ودعت النقابات العمالية عشرات الآلاف من موظفي شركات سكك الحديد في بريطانيا، إلى التوقف عن العمل يومَي الخميس والسبت، ما يمثل فصلا جديدا من أضخم اضراب يشهده القطاع منذ ثلاثين عاما والذي كان قد بدأ نهاية حزيران/يونيو الفائت.


وأعلنت الشركة الحكومية المشغّلة لشبكة سكك الحديد "نيتوورك رايل" تسيير قطار واحد من أصل خمسة خلال فترة العطلة المدرسية ودعت البريطانيين إلى التنقل "فقط عند الضرورة القصوى".


وسيكون مجمل شبكة النقل في لندن شبه مشلولة الجمعة وستظلّ مضطربة جدًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.


ويقول طيب الأسنان الثلاثيني أسامة ساردا لوكالة فرانس برس من محطة قطارات في لندن بينما كان متوجها لحضور حفل زفاف في شمال البلاد، "سأتأخر كثيرا، هذا أمر مؤكد". إلا أنه أكد أن الإضراب "محق، لأن التضخم بات حاليا في مستوى قياسي".


وحذر الأمين العام لنقابة "ار ام تي" مايك لينش الخميس من أن أكبر حركة إضراب لعمال سكك الحديد منذ عام 1989، "قد تتواصل إلى ما لا نهاية". وتابع "العمال البريطانيون (يتقاضون) أساسا أجورا منخفضة" معتبرا أن حركة الإضراب "لن تنكسر" إنما على العكس قد تتوسع لتشمل "كل قطاعات الاقتصاد".


واعتبارا من الأحد، يبدأ عمال شحن وتفريغ السفن في ميناء فيليكستو (شرق انكلترا) وهو أكبر مرفأ للشحن في البلاد، اضرابا لمدة ثمانية أيام ما يهدد بوقف جزء كبير من حركة نقل البضائع في البلاد.


ومطلب العمال واحد في أنحاء البلاد، وهو زيادة الرواتب تماشيا مع التضخم الذي بلغ في تموز/يوليو 10,1% على أساس سنوي ومن المتوقع أن يتجاوز 13% في تشرين الثاني/أكتوبر المقبل.


وتأثرت القدرة الشرائية بارتفاع الأسعار بسرعة قياسية، ما "يبرهن الحاجة الماسة... للدفاع عن قيمة أجور العمال"، على ما أفاد بيان الأمين العام لإحدى أهم النقابات "يونايت" شارون غراهام.


وينفذ أكثر من 115 ألف من عمال البريد البريطانيين اضرابا لأربعة أيام بين نهاية آب/أغسطس ومطلع أيلول/سبتمبر تلبية لدعوة النقابة القطاعية "سي دبليو يو". كما يواصل حوالي 40 ألف عامل في الشركة المشغّلة للاتصالات "بي تي" اضرابهم الأول منذ 35 عاما.


ومن المرتقب أن تنظم إضرابات في مستودعات مجموعة "أمازون" العملاقة للتجارة الالكترونية وفي صفوف المحامين الجنائيين وعمال جمع القمامة.


وأكدت نقابة أرباب العمل "سي بي اي" في بيان أن "أرباب العمل يقومون بكل ما في وسعهم لمساعدة موظفيهم في تجاوز هذه الفترة". لكنّها أضافت أن "غالبية كبيرة لا يمكن أن تسمح لنفسها بزيادة الأجور إلى حدّ يكفي لمواكبة التضخم".


وتم تفادي اضرابات مؤخرا في اللحظة الأخيرة، بعدما حصل العمّال على عروض أجور اعتُبرت مرضية.


هذا ما حدث مع عمال شركة التزود بالوقود في مطار هيثرو، الذين هدّدوا بعرقلة حركة الملاحة لكنّهم سرعان ما تخلوا عن الإضراب.


كما وافق عمال شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش ايرويز" الذين كانوا يطالبون باستعادة نسبة 10% تم خصمها من رواتبهم خلال فترة الجائحة، على زيادة أجورهم بنسبة 13% ورفعوا الاضراب.


وتواصل اضراب عمال السكك الحديد الخميس هو مؤشر على أن المفاوضات مع جميع المشغلين في القطاع الخاص في مأزق.كما رفضوا عرضا من شركة "نيتوورك رايل" اعتبروه مشروطا بفصل عدد كبير من العمال.


وتوجه المنظمات انتقادات لوزير النقل غرانت شابس الذي رفض المشاركة مباشرة في المحادثات، وتتهمه بعدم منح مهلة كافية للشركات من أجل التفاوض.


كما أثار قرار الحكومة تغيير القانون من أجل السماح باللجوء إلى عمال لفترة موقتة لاستبدال المضربين، غضب النقابات.
وكانت سلسلة متاجر "هارودز" الشهيرة "أول شركة تهدد موظفيها" باستخدام إلى هذا القانون.


قد تتواصل الاضرابات إلى ما بعد الصيف ومن الممكن أن تتوسع لتضمّ المدرسين وعمال قطاع الصحة الذين رفضوا عرضا لزيادة الأجور بنسبة 4%.