فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الخليل: سطو مسلح على مواطن وسرقة 90 ألف شيكل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم مسلحون مجهولون، صباح اليوم السبت، بالسطو على مواطن يعمل في مجال الصرافة، بالقرب من سوق الحلال ببلدة الظاهرية جنوب الخليل.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن عمليات شرطة محافظة الخليل تلقت بلاغًا صباح اليوم بقيام أشخاص مجهولين بتهديد المواطن بواسطة سلاح.


وأضاف: على الفور تم تحريك دورية الشرطة للمكان، وعند وصولها تبين أن مجهولين لاحقوا المواطن أثناء استقلاله لمركبته واصطدموا بها عمدًا ومن ثم أطلقوا النار بالهواء وسلب مبلغ مالي يقدر ب 90 ألف شيكل ولاذوا بالفرار .


 وباشرت الشرطة بإجراءات البحث والتحري.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

العالول: حملة التحريض ضد الرئيس عباس هدفها إنكار المذابح التي تعرض لها شعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال محمود العالول، نائب رئيس حركة "فتح"، اليوم السبت، إن حملة التحريض ضد الرئيس محمود عباس، هدفها إنكار المذابح التي تعرض لها الشعب الفلسطيني على مدار التاريخ، والمذابح المستمرة حتى اليوم والتي يعيشها شعبنا من عمليات الإعدام الميدانية التي تنفذ بحق المواطنين.


وأكد العالول في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، على ضرورة مواصلة العمل لفضح جرائم الاحتلال من خلال إعداد قوائم بالمنظَّمات الإرهابيَّة والأشخاص لفضحهم أمام العالم.


وبين العالول، أن حملة التحريض الحالية ضد الرئيس عباس، مردها تمسكه بصلابة شديدة أمام قضايا شعبنا وثوابته، رغم الضغوط التي تمارس عليه، لا سيّما ما يخصّ قضية رواتب عائلات الشهداء والأسرى. كما قال.


وأضاف: إن الحملة على الرئيس تمثل محاولة للهروب من الاستحقاقات الأساسية المتعلقة بجرائم الاحتلال، والموقف منها، والتهرب من الإجابة عن أسئلة تتعلق بإنهاء الاحتلال والاستيطان، وكل الجرائم التي ترتكب بحق شعبنا، بالإضافة إلى ارتباطها بالتوجه إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة للحصول على دولة كاملة العضوية.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

البدء بصرف المنحة القطرية للأسر المتعففة بغزة يوم غد الأحد

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر أغسطس/ آب من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءًا من يوم غد الأحد.


وأوضح السفير العمادي في تصريح صحفي له، أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.


وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: أين التحركات العملية لحماية المسجد الاقصى؟


لا يتوقف الحديث ولا تتوقف البيانات والتصريحات حول الممارسات الاسرائيلية والحفريات التي تهدد المسجد الاقصى المبارك، وقد انطلق «اسبوع دعم القدس والاقصى» في غزة، وحذر النائب د. احمد ابو حلبية وهو رئيس لجنة القدس والاقصى في المجلس التشريعي ، الذي حله الرئيس محمود عباس، من مخططات الاحتلال لتهويد الاقصى وبناء الهيكل المزعوم الذي يتحدثون عنه ، كما اكدت دائرة القدس في حركة حماس ان المسجد الاقصى يتعرض لأكبر وابشع المؤامرات في التاريخ ومحاولة شطبه عن وجه الارض واقامة الهيكل.


الكل يعرف ان الاقصى يتعرض لمخاطر جمة ولكن السؤال الكبير هو: ماذا يجب ان نفعل لمواجهة هذه المخاطر، والفعل المطلوب ليس منا وحدنا ولكن من كل الدول العربية والاسلامية بالدرجة الاولى ومن كل المؤسسات القانونية والحقوقية في العالم، بالدرجة الثانية.


التصريحات والبيانات لن توقف ممارسات الاحتلال والتهديدات التي تواجه الحرم القدسي تتزايد ولا يسمع من يقومون بها اي شيء عن البيانات ولا يهتمون بها، ولا بد من اتخاذ خطوات عملية وفعلية لردع الاحتلال وحماية المقدسات واولها اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، فهل من يستمع ويستجيب ام ان الكلام سيظل مجرد كلام في الهواء؟!.

اهالي الشهداء.. خط احمر لا يمكن تجاوزه


اعلن اعضاء اللجنة الوطنية لاهالي الشهداء في قطاع غزة عن استقالتهم احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم بصرف المخصصات المفروض تقديمها الى ذوي شهداء العدوان الاسرائيلي، ومن المؤلم والمؤسف ان ارامل وامهات الشهداء يبتن في الشارع منذ عدة اعوام ويطالبن بتوفير القوت الى الابناء الايتام، وهو ابسط شيء يمكن ان يطالبن به.


وقد اقامت الامهات خيمة اعتصام عند دوار حيدر عبد الشافي غربي غزة، واكد الامين العام للجنة الوطنية لاهالي الشهداء والجرحى، ماهر بدوي، ان هؤلاء السيدات يعتصمن منذ اكثر من عشرة ايام وسوف يصعدن من الخطوات الاحتجاجية، واكد ان عائلات الشهداء تعيش ظروفا واوضاعا مأساوية ولا يستطعن حتى توفير القوت .


ان اهالي وعائلات الشهداء هم خط احمر لا يمكن ولا يجوز تجاوزه، وعلى السلطة الوطنية وكل المؤسسات القادرة ان توفر المطلوب لهذه العائلات في كل الاحوال مهما كانت الظروف والاوضاع المالية والاقتصادية لأن هذه العائلات تظل في المقدمة دائما وابدا.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

إبراهيم النابلسي أيقونة الشباب الفلسطيني

بقلم: فيصل أبو خضرا-عضو المجلس الوطني


باستشهاد القائد ابراهيم النابلسي، كأنه يرسل رسالة بأن فتح وجميع الفصائل داخل منظمة التحرير هم ايضا يقاتلون المحتل ويستشهدون يوميا بدون النظر الى هذا الانقسام البغيض.


ان من الواجب الوطني والأخلاقي ان تضعوا الأولوية لانهاء الانقسام، كي نتصدى لهذا المحتل الغادر الذي لا يهمه الا القتل وتشريد الشعب الفلسطيني، لا داعي لشرح قذارة هذا المحتل الذي هدفه التشريد والقتل من أطفال وشباب وشيوخ ونساء، اي من جميع أطياف الشعب الفلسطيني، هذا عدا عن هدم البيوت على أصحابها، ولا يفرق بين مقاتل او غير مقاتل، لذلك على قادة هذين الفصيلين ان يعيا الواقع الذي نحن فيه والسعي الجاد لانهاء الانقسام والاتجاه لتقوية جبهتنا الداخلية والسعي الى ثورة في جميع الوطن المحتل، وأقصد هنا جميع الوطن بما فيه ما يسمونه داخل الخط الاخضر، ويقاوم العدو بجميع اشكاله حسب القوانين الدولية، وزرع الخوف والرعب في داخل الاراضي المحتلة، وبدون استعمال هذه الصواريخ التي تعطي حجة قوية للعالم، خصوصا الأفعى الامريكية بالرد الاسرائيلي غير الانساني على الشعب الفلسطيني.


الشعب الفلسطيني أجمع يؤيد وبقوة القتال ضد هذا المحتل، ولكن علينا ان لا نضع له اي سبب لشن هذه الغارات التي تقتل وبالجملة الفلسطينيين حتى وهم في غرف نومهم مع اطفالهم.


ان التصدي وقتال العدو من خلال ثورة على الأرض الفلسطينية أهم وأقوى من أي صاروخ لا نعرف إذا أصاب الهدف أم فقط كي يختبئ العدو في الملاجئ، والرد يكون أكثر بكثير وخسارتنا في الأرواح والممتلكات، خصوصا وضع المستشفيات التي لم تعد تحتمل إيواء الجرحى من القصف الهمجي من طائرات من صنع امريكا التي لا تترك مناسبة الا وتؤيد أعمال هذا المحتل المجرم الذي زُرع كالسرطان في وسط العالم العربي.


صحيح القول ان الحياة اليومية عند اهلنا في غزة لا تطاق من حصار ظالم، واعتداءات يومية، حتى اخواننا الصيادين لا يستطيعون العيش والصيد حسب الاتفاق مع العدو الاسرائيلي، وحتى المستشفيات لا تسلم من هذا العدو. ومع الأسف لا نجد من أوروبا وحتى روسيا دعما حقيقيا، هذا عدا الدعم بدون حدود من امريكا للمحتل، ولذلك على الفصيلين السعي الحقيقي لإنهاء الانفصال البغيض.


ان الاخوة في حماس والجهاد يعرفون ويدركون قذارة العدو والداعم لهذه القذارة، والشعب الفلسطيني الصابر المناضل لن يركع الا لله سبحانة وتعالى، لذلك العقل يقول انه ليس لنا الا الوحدة الوطنية، كي نعطي درسا للعدو ومن يدعم العدو.


الانتفاضة الاولى نجحت بالوحدة الوطنية لان العدو لا يحتمل سياسة الدم بالدم، أما الشعب الفلسطيني يحتمل كل العذابات لأن الأرض له وليس له الا فلسطين، حتى ان العدو أصبح يملي شروطه، عندما طلب من الاخوة في حماس عدم المشاركة في آخر جولة من القتال، وكانت حصيلة هذه الجولة عشرات الشهداء بينهم سبعة عشر طفلا واربع نساء، مقابل صفر من قتلى العدو.


الشعب الفلسطيني أجمع ينعى المناضل ابراهيم النابلسي ويعزي ويهنىء والدة الشهيد، وكان عرسه في ذاك اليوم، يقدم درسا للمحتلين بان الأم الفلسطينية هي ولّادة شباب لا يهابون الاستشهاد من أجل الوطن فلسطين.


بكل الاحترام والحب نقول لحماس والجهاد ان يسعيا بكل جهد للوحدة الوطنية، كما ان على السلطة الفلسطينية وباقي الفصائل المنتمية لمنظمة التحرير ان تنفذ جميع القرارات التي أعلنها المجلسان الوطني والمركزي والتمسك بالقرارات الدولية وأولها حق العودة، وكفى صواريخ لا فائدة منها مقارنة بوحدة وطنية قتالية على الارض بدون ان يتدخل أحد بسياستنا، والذي يريد ان يساعدنا بالمال والسياسة نقول لهم شكرا، خصوصا من إخواننا العرب.  


وهنا لابد من ان يحيي الشعب الفلسطيني رئيسه محمود عباس على  كشفه الحقائق حول ما قام ويقوم به المحتل من مجازر بحق شعبنا، المسالم على ارضة منذ الاف السنين.


 والله المستعان.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

عصا الجنرال ابو السعدي وقاتل زياد أبو عين

‏ بقلم : عيسى قراقع
يجلس أمام مدخل البيت على كرسيه المتحرك كأنه ينتظر قدوم أحد ، شفتاه ترتجفان ويجد صعوبة في ‏اشعال السيجارة ، جسمه يرتعش بسبب تدهور حالته الصحية ولكن في عينيه الخافتتين بصيرة حارس ‏، يجلس كأسد يضيئ بجمر سيجارته حدقات العتمة، ينظر حوله، يشرب قهوته المرة، يتفقدنا، كنا ‏ناقصين، سأل عن الكثير من الاصدقاء والاحباء الشهداء والاحياء، دمعت عيناه كأنه تذكر ذلك اليوم ‏الثقيل في قريته ترمسعيا عندما استشهد المناضل زياد أبو عين وزير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ‏يوم 10-12-2014 خلال الاعتداء عليه من قبل جنود الاحتلال واستهدافه بقنابل الغاز خلال فعالية ‏شعبية بزراعة أشجار الزيتون في أراضي قرية ترمسعيا المهددة بالمصادرة .‏


محمد صدوق أبو السعدي الرجل الثمانيني وابن قرية ديربان المهجرة لا زال يحمل تلك العصا العتيقة ، ‏عصا العودة والامل،عصا يحارب بها زمن اليأس والضجر، عصا يضرب بها حتى ينفلق الحجر، ‏عصا تفتح الطريق المغلق بالحواجز العسكرية والمستوطنات، عصا العابرين الى حريتهم وكرامتهم ‏وسط هذا الليل الحالك ،عصا الشهداء والاسرى والفقراء التي تصير احيانا علما ذو الوان اربعة ،تصير ‏شجرة وارفة، تصير يدا ومقاومة ، تصير بندقية وجذع منتصب القامة، عصا تنبش الماضي لتصنع ‏الحاضر في جدلية التراث والاصالة والهوية والحضارة .‏


هجم أبو السعدي بعصاه على قاتل زياد أبو عين، ضرب الجنود المتوحشين ،كان ابو السعدي غاضبا ‏،غضب الكهل الصخري الذي انفلق كالزلزال ،غضب الخميرة والزيت والبراهين، غضب الارض ‏المسروقة وقد استعادت جذورها وعظامها الدفينة ، رأى ابو السعدي الشهيد زياد يختنق ، قنابل غاز ‏ورصاص، انفاس زياد تحترق وعيناه تحدقان في وجه القاتل ، عينان مفتوحتان على الطوفان، عينان ‏تتموجان بتراب الارض، عينان حادتان كشفرة السكين، عينان فيهما الرفض والبصيرة البعيدة، عينان ‏تجمعان كل الصور، عينان ترسمان افقا اخر ابعد من الموت وأقرب الى عطش الحياة . ‏


‏ أبو السعدي يضرب الجنود بعصاه ، لا ينسحب ولا يتراجع ، الجميع شاهد أبو السعدي يحرك بعصاه ‏أرواح الصامدين واجنحة الهواء المخنوق ، العصا والكوفية الرقطاء والوجه العنيد ، الجنرال ابو ‏السعدي يقود بعصاه تلك الكتيبة ، يصرخ ويزمجر ويبرق كرعد سماوي ألقى على المحتلين ناره ‏الحامية ، هذه العصا عمرها 74 عاما ، العصا هي التاريخ ، عصا ابو السعدي هي الارادة عندما يخنقك ‏الموت والجدران وصمت العدالة الكونية .‏


عصا أبو السعدي هي كل مدينة وقرية وحارة ، الرمز والدعوة والرسالة، العصا فيها دماء وشرايين ، ‏فسلام على تلك العصا الصلبة المقاتلة ، فاحملوا عصيكم ايها الناس واخرجوا ، المستوطنون قادمون ، ‏المستوطنون ينهبون الارض ويعربدون ويقتلون ، اخرجوا ، عصا ابو السعدي ارسلت الاشارة ، اعلنت ‏النفير، فمن رأى عصا ابو السعدي فلينهض الان ويكسر هذا الصقيع ، يضرب بعصاه الارض حتى ‏ينفجر الصخر قرارا ومصير.‏


سلام على تلك العصا السحرية ، لا تضعوها في متحف للنسيان او للذاكرة ، هي عصا الاعمى اذا ضل ‏الطريق ، هي عين ثالثة ، وهي عصا المقرور اذا اصابه البرد لينبش الجمر ويشعل الحريق، عصا ‏الفدائي الذي لا يرفع يديه مستسلما في غرف التحقيق ، عصا تقود الى الامام ، جيل وراء جيل يفيق ‏ويفيق ، عصا ابو السعدي هي الباقية ، عجوز يتعكز عليها ويقاتل بها رغم كبر سنه ، لا زال يمشي ، ‏يقول نستطيع أن نمشي ، العمر لا يشيخ في فلسطين ، العمر يتجدد ويتوالد وينهض عندما تناديك الحياة ‏الحرة القادمة .‏


عصا ابو السعدي هي ابنة الارض، ابنة كل الاشجار والنباتات البرية، العصا التي منعت بني اسرائيل ‏من عبور البحر واحتلال الارض، عصا مذكورة في كل الكتب السماوية، عصا مقدسة لان الذي ‏يحملها عجوز نجا من النكبة عام 1948، حمل عصاه وجلس فوق الجبل يرقب عودته الى قريته ‏المنهوبة .‏


عصا الجنرال ابو سعدي تهاجم قاتل الشهيد زياد ابو عين ، تتصدى لكل هؤلاء الغزاة الذين لا زالوا ‏يلاحقوننا بالقتل والنهب والسجن والاستيطان ، يتصدى للغزاة الذين يكرهون البشر، يحملون البنادق ‏والمجارف ويتغولون بالجرافات ، لعلهم يجدون في الارض لهم هيكل او اله ، يصابون بجنون الفاشية ‏والعنصرية عندما لا يجدوا سوانا تحت التراب وفوق التراب .‏


استشهد زياد ابو عين وما زال الجنود ينقضون على ابي السعدي ، هي عصا في مواجهة السلاح ، هي ‏عصا مصنوعة من عضلات القلب ، لا تنكسر ، عصا اسطورية تحرك الشمس حيث تشاء ، عصا من ‏ارادة تحطم حديد الزنازين عندما ينتفض الاسرى خلف القضبان ، عصا شهيد جعل من الارض سجادة ‏للرحمة والصلاة .‏


عصا الجنرال ابو السعدي هي تلك العصا التي تنبأ بها العالم الفيزيائي اينشتاين عندما قال : انا لا ‏أعرف السلاح الذي سيستخدمه الانسان في الحرب العالمية الثالثة ، لكني اعرف انه سيستخدم العصا ‏والحجر في الحرب العالمية الرابعة ، وربما هي تلك العصا التي تحدث عنها محمود درويش عندما قال ‏‏: هي مسلتي وهويتي الاولى ومعدني الصقيل ، ومقدسي العربي في الصحراء،يعبد ما يسيل من ‏القوافي كالنجوم على عباءته ويعبد ما يقول ، عصا لها دلالات في القول وفي النسغ والعقل وتاريخ ‏يكتبه الشهداء .‏


سلام على تلك العصا ،ربما هي من زيتونة مزروعة في جبل الطور في القدس، عصا تشق الغيب‏،ربما هي يد الملاك تقرأ الضوء، ربما هي من نخلة ولدت تحتها مريم العذراء ، ربما هي مطرقة ‏الحرية ، انها تعليمات العصا ، تعليمات ابو السعدي، لا تذهب الى القدس الا حاملا عصاك، القدس تكره ‏الفراغ، خذ عصاك واستغفر، فالمياه العذبة والرياح اللوافح تخرج من تحت صخرة ببيت المقدس، قال ‏ذلك ابو هريرة عندما التقى بأبي السعدي في باب العامود وتحت قبة السماء.‏


الجنرال ابو السعدي هو اول من حمل الصافرة لتنظيم المركبات في الشوارع وفي دوار المنارة في رام ‏الله بعد قيام السلطة الفلسطينية عام 1995 ، اول شرطي فلسطيني متطوع، اول من شعر بالحرية ، ‏استعاد حياته المصادرة، الجميع سمع الصافرة، مرحلة جديدة تحتاج الى صافرة فلسطينية ، يخرج ‏صوتها من اعماق الصدر، زفير رجل كان يحلم ان الدولة الفلسطينية قادمة لها رئة وأرض وحدود ‏وعلم وهوية وسيادة .‏


ابو السعدي يحمل عصاه في كل اعتصام للاسرى خلال فعاليات التضامن معهم ،يلوح بها،يكتب بها، ‏يرفع صور الاسرى عليها، يشير بها الى المعسكرات والسجون ، العصا تتجاوز الحدود والاسلاك ‏الشائكة ، عصا الوعي يطل على المعتقلين من خلف الجدار ومن كل نافذة .‏


لا زالت سلطات الاحتلال تفتش عن عصا ابو السعدي ، العصا التي ضربتهم وهددتهم عندما استشهد ‏زياد ابو عين ، العصا مطاردة ومطلوبة، العصا هي الشاهد وهي المحكمة ، العصا هي الغابة ‏الجماهرية تكتبها الارض وترويها الفصول ، العصا زنود تقذف الحجارة ، فمن العصا كانت النقافة ‏والقوس والرمح والفأس وعمود البيت وعمود الشعر، العصا تتحول الى حية، من يحمل عصا ابو ‏السعدي لا يعرف الخوف، عصا لا تتردد ولا تعرف الشك والمساومة، عصا اللحظة الحاسمة . ‏

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

نائل البرغوثي في مهزلة "عوفر" !

بقلم: وليد الهودلي


أمام انكشاف كل الاراجيف والادعاءات والشعوذات لما يسمّى بالمحكمة الاسرائيلية في ملف عميد الحركة الاسيرة نائل البرغوثي، يؤجل القاضي الحكم لستة أيام، يعشقون الرقم ستة، يذكّرهم بحرب حزيران التي كانت ستة أيام، ماذا عساه يمحّص في هذا الملف الذي عقدت له عشرات الجلسات وهو أوضح من قصة "بقرة بني إسرائيل" يوم كانوا بني إسرائيل بالفعل، أما اليوم وقد أتوا الينا من كلّ قطر أحجية وجاءوا بالشذّاذ من كلّ الافاق، فكم تستغرق هذه المحكمة وقضاتها المحجّلين! للانتقال من مرحلة البقرة اللا فارض ولا بكر الى مرحلة اللون الفاقع صفاره؟ ماذا ستدرس في هذا الملفّ أيها القاضي الاغرّ؟ ماذا ستحمّص في هذا المعتقل بعد تمحيص ٤٢ سنة؟


أنصحك أيها القاضي الذكيّ، أيها الحاخام الأبيّ أن تبحث قليلا خارج هذا الملف الأسود الذي بين يديك، أخرج من الصندوق قليلا واقرأ عن الفلسطيني الذي جثمتم على أرضه وصبغتم حياته سوادا من سوادكم، اقرأ إن شئت من مصادركم كتاب ابراهام بورغ:" لننتصر على هتلر"، هذا المؤلف الصهيوني الذي قاد الظلم والبغي طيلة حياته على الشعب الفلسطيني ثم جاء ليعترف بأن هتلر يسكنكم، جالس في اعماقكم، روحه تماهت في أرواحكم، وتقمّصت الضحية فيكم روح جلادها فمارستم على الشعب الفلسطيني ما مارسه هتلر عليكم...، اقرأ هذا الكتاب يا من يسمّونك قاضيا ظلما وزورا لأنك تتلقّى تعليمات الجلّاد ولا يعترض تاريخك على ذلك لأنك كنت جزءا من معادلة الظلم والقتل طيلة حياتك حتى اذا تقاعدت من هناك جاءوا بك الى هذه المهزلة التي تسمّى محكمة ووضعوك قاضيا فيها لانهم لن يجدوا ما هو أنسب منك لتقوم بهذا الدور الممسوخ وتكون أداة ليّنة وركنا من أركان المهزلة.


أنصحك أيها القاضي النجيب أن تزور قرية كوبر، قرية هذا الذي تقلّب صفحات ملفّه منذ ثماني سنوات لتنظر وترى تلك الحياة الفلسطينية الوادعة الجميلة التي تحكي حكاية الانسان الفلسطيني الحرّ، الانسان الذي أنجبته هذه الأرض وشقّت له من جمالها روحا جميلة، ومن خصوبتها وعنفوانها حياة مجيدة لا تتوقّف عند ظلمكم وقهركم، تعال وتعرّف على الحياة الجميلة الصادقة المنسجمة مع الأرض والنبات وعراقة الزيتون المعمّر في أرضها، تعال لتعرف كم أنتم كاذبون ومزيّفون وواهمون ومفترون، كم أنتم غرباء يلفظكم هذا الجمال ويكشف رائحة بارودكم ورائحة الموت الذي جلبتموه معكم.


كيف تنظر الى نفسك وابتسامة نائل تحرق روحكم وتفضح ما تكنّه صدوركم من خراب وعهر وابشع صورة عرفها الانسان، تشرق هذه الابتسامة من خلف ٢٢ سنة، سجونكم لم تفلح في طمس هويتها أو النيل منها قيد أنملة، بقيت ساطعة قويّة تبدّد حجب ظلماتكم وتفضح عوراتكم، ألا تتساءل لماذا يبتسم؟ كيف بقي قادرا على إطلاق هذه الابتسامة من عمق أدغالكم السوداء وهو ما زال في ماكينة عذابكم وقهركم التي لا تتوقّف أبدا، ثلاث مرّات تمرّون عليه يوميا في عملية العدد التي لا هم لها الا لتقول له انك مجرّد رقم، وتتحكّمون بحركته ويقظته ومنامه واكله ودوائه، تحيطونه من كل جانب بأدوات قمعكم وتنكيلكم وتكيلون له من فنون مقتكم وحقدكم ما تنوء عن حمله الجبال ثم يخرج لكم بهذه الابتسامة المشرقة، أعجب كيف تهرب من هذه الابتسامة أيها القاضي وتتلفّع وتتغشّى بثيابك النتنة السوداء، ألا تخشى أن تحرق ثيابك وتهذب بروحك هذه الابتسامة؟


نائل ينتصر عليكم أخلاقيا وحضاريا وانسانيا، نائل بروحه العالية يعجّل من زوالكم لان من ذهبت أخلاقهم حتما سرعان ما يذهبون.    

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الانفتاح الشامل على إسرائيل يخدم المصالح التركية

بقلم: تمارا حداد
يُعتبر النظام التركي الأكثر دهاءً وحنكة في صياغة المواقف وتأطير العلاقات الخارجية من بينها "التركية _الإسرائيلية"، فقبل التطبيع المُعلن مؤخراً كانت العلاقة تظهر تبايناً سياسياً بين الفتور والنهوض وغراماً اقتصادياً مستمراً، فلم تشهد تلك العلاقات بشقيها التجاري والعسكري أي تراجع أو تأثر في المواقف البينية ذات الصلة بالعرب وقضاياهم، بل شهدت في بعض فتراتها نقلات نوعية أسست لعلاقات ذات طابع خاص بعيدة تماماً عن السياق الإيديولوجي الذي يُجاهر به.


حيث أن تركيا تُقيم علاقات مع اسرائيل منذ عام 1949 عرفت فترات مدٍّ وجزر، وكانت تركيا من أولى الدول التي اعترفت بإسرائيل، وذلك يوم 28  آذار 1949 بعد أقل من عام على تأسيسها يوم 14 أيار 1948، وبنت تركيا علاقاتها مع إسرائيل على أسس المصالح المشتركة.


وفي بعض الفترات تراجع التعاون الاقتصادي بين تركيا وإسرائيل بحيث انعكس بشكل سلبي أكبر على الاقتصاد التركي الذي واجه مصاعب كبيرة وانخفضت قيمة الليرة التركية إلى مستوى قياسي غير مسبوق ليصبح الدولار الواحد يوازي 4.65 ليرة تركية، لذا ارتأت تركيا إلى معاودة التعاون بين تركيا واسرائيل من خلال تطبيع واتفاق رسمي.


إن إعلان التطبيع الأخير هو إعلان صريح بعدم مقاطعة تل أبيب سياسياً مهما برزت أي من الأزمات بين أنقرة وتل أبيب وهذا يعني قدرة تركيا على اللعب بالملف الفلسطيني وبروز دورها بشكل واضح فيه، واتفاق التطبيع هو معاودة العلاقات الثنائية بين البلدين وإشارة واضحة إلى اعتراف تركيا الحقيقية بالسيادة الاسرائيلية على أرض فلسطين وأن القدس عاصمة إسرائيل، فضلاً عن توقيع البنود التي تضمنت تنسيقاً أمنياً واستخباراتياً عسكرياً ضخماً في المنطقة والتنسيق الاقتصادي بخصوص الغاز الطبيعي.


تُعد تركيا من أكثر الدول الإسلامية التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع إسرائيل، وهي علاقات نمت بشكل كبير خلال حكم الأحزاب ذات التوجهات الإسلامية، وبالتحديد في المجال العسكري حيث ان في العام 2018 قدمت شركة (إيلتا) الدفاعية الإسرائيلية لتركيا أجهزة إلكترونية لأربع طائرات مزودة بنظام الإنذار والمراقبة المحمول جوا (أواكس)، وتركيا اشترت الأجهزة من (بوينغ) والشركة الإسرائيلية هي مجرد وكيل لـ(بوينغ)، ناهيك عن الجوانب الاستراتيجية بين الجانبين المتمثلة بالعلاقات البحرية.


لقد نجح مجال الطاقة في أن يخلق قاعدة مشتركة للتعاون الاستراتيجي بين تركيا وإسرائيل، فالأخيرة تساند من البداية مشروع مد خط أنابيب من مدينة باكو إلى ميناء جيهان لنقل النفط والغاز من بحر قزوين إلى البحر المتوسط بهدف الحد من اعتماد الغرب على خطوط النفط المارة عبر إيران وروسيا، كما تساند إسرائيل التطلعات التركية الرامية إلى تحويل تركيا إلى "مركز عالمي للطاقة"، وهو الأمر الذي أسهم بشكل كبير في توثيق التعاون الاستراتيجي بين البلدين فى ظل حكم حزب العدالة والتنمية، وجعلهما يتجاوزان العراقيل التي وقفت أمام تطور العلاقات بينهما، وهو ما يؤكد على أن التعاون الاقتصادي ركيزة أساسية في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وليس فقط التعاون الأمني والعسكري كما يبدو واضحاً.
هدف تركيا هو أن تكون ضمن "مشروع القرن الاستراتيجي" ويهدف هذا المشروع إلى ربط البحور الأربعة "قزوين والأسود والمتوسط والأحمر"، ويساعد على ربط منطقة آسيا الوسطى بالشرق الأوسط ضمن رؤية تركية لدور محوري في "مشروع طاقة أكبر" يمتد من الصين شرقاً إلى أوروبا غرباً ومن تركيا شمالاً إلى الهند جنوباً. ويتضمن هذا المشروع من ضمن ما يتضمن أنابيب لنقل النفط والغاز والماء والكهرباء والألياف الضوئية من تركيا إلى إسرائيل.


ان مشاريع التعاون الأمني بين إسرائيل وتركيا ساهمت في تغيير موازين القوى في المنطقة، ولا ننسى ان الدعم التركي بدعم المعارضة المسلحة السورية اتاح لها تعاونا مع إسرائيل، وهذا الدعم التركي للمعارضة السورية جاء تنفيذا لسياسات أميركا وإسرائيل لإسقاط نظام بشار الأسد، لتحقيق أهداف ثلاثة: أولها فصل سوريا عن إيران، والثاني إيقاف الدعم الإيراني لحركات المقاومة في لبنان وفلسطين، وثالثها حمل دمشق على إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل بما يتماشى وحسابات الأخيرة.


وهناك تعاون تركي- إسرائيلي في مجال الأمن من خلال إنشاء قاعدة الإنذار المبكر في كوراجيك بمدينة ملاطيا هو حماية أمن إسرائيل، وإعطائها فرصة للتجسس على شمال إيران من خلال أذربيجان.


ووصل التبادل التجاري بين تركيا واسرائيل في العام 2017 إلى 4.3 مليار دولار، وهناك عمليات تصدير تتمحور حول صناعات بتروكيميائية باعتبار أن تركيا مركز ترانزيت لتوريد الطاقة باتجاه أوروبا، ناهيك عن السياحة المستمرة بين البلدين.
تركيا تعتبر الدولة الأولى تصديراً للأسمنت إلى إسرائيل، والمزود الأول للحديد لإسرائيل حيث غطت منتجات الحديد التركية 45 في المئة من مجمل احتياجات إسرائيل في عام 2017 .


تركيا وإسرائيل لديهما اختلافات كبيرة فيما يتعلق بالقضية النووية الإيرانية، ففي حين تنظر اسرائيل إلى البرنامج النووي الإيراني باعتباره يمثل خطراً وجودياً، إلا أن تركيا لا تنظر إلى إيران باعتبارها تهديداً استراتيجيا لها، لكنها تدرك بأن تحقيق إيران لقدرات نووية من الممكن أن يغير موازين القوى في المنطقة ويقوض استقرارها، فتركيا تؤكد علناً بأنها تريد منطقة الشرق الأوسط كمنطقة خالية من الأسلحة النووية.


التطلعات الإيرانية النووية عززت "التقارب التركي_الإسرائيلي"، حيث تجمع الدولتين نفس المخاوف من أن تصبح إيران دولة نووية. فمتخذي القرار في إسرائيل يرون أن وجود أسلحة نووية في يد إيران يشكل تهديداً فعلياً، بينما يرى الأتراك أن إيران باتت تشكل التهديد الأول عليهم كون السلاح النووي الإيراني سيشكل التهديد الأخطر على أمن منطقة الشرق الأوسط.


وان تم التطبيع الكلي بين تركيا واسرئيل فإن تركيا لن تتخلى عن "حماس"، وأنقرة لا تزال تريد بناء علاقات مع الحركة كورقة متعددة الاستخدام منها تحسين موقفها التفاوضي مع القوى السنية في المنطقة والضغط على "حماس" إن حدثت حرباً مع اسرائيل لإرساء الهدنة طويلة الأمد.


خلاصة:
كانت سياسة تركيا بالنسبة لاسرائيل متناقضة لكن بعد توقيع اتفاق التطبيع أصبحت العلاقة واضحة سياسياً واقتصادياً ودبلوماسياً وأمنياً، ومن يُدقق في مسيرة العلاقات "التركية_ الاسرائيلية" خلال السنوات الماضية سيكتشف انها لم تكن هناك أزمة بالمعني الحقيقي، وانما كانت ازمة اعلامية سياسية دبلوماسية وهي ازمة كانت مدروسة على الصعيد التركي الهدف منها كسب العالم العربي والإسلامي وهي عبارة عن جزء من الحملة الاعلامية لبناء دور تركي وترويج هذا الدور في المنطقة ليكون مدخلاً الي الشارع العربي، إلا أنه بالرجوع لمسيرة العلاقات التركية الإسرائيلية خلال هذه السنوات سيجد أنها بقيت جيدة للغاية ولكن ضمن أطر سرية وأمنية عالية المستوى، ويمكننا القول إن الانفتاح على إسرائيل يخدم المصالح التركية على الصعيد الاقتصادي والعسكري والجيوسياسي.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

جرائم القتل ... إلى متى ؟

بقلم: المحامي راجح أبو عصب
ما زال مسلسل جرائم القتل البشعة, وإزهاق أرواح بريئة مستمراً في القدس والضفة الغربية وقطاع ‏غزة وداخل الخط الأخضر. وجرائم القتل هذه غريبة ودخيلة على المجتمع الفلسطيني المحافظ, ‏المعروف بتمسكه بعاداته وتقاليده وأخلاقه وأعرافه التي تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون في ‏السراء والضراء واحترام حقوق الجار والنسب والمصاهرة, وقبل ذلك التمسك بتعاليم الدين الحنيف ‏التي ترفض كل أشكال الاعتداء على النفس البشرية, دون اسباب حددتها الشريعة الاسلامية, ‏وهذه لا تطبق من خلال الافراد ولا الجماعات ولا العشيرة, ولكن من سلطة القضاء فقط. ومن منطلق ‏احترام الاسلام الحنيف لحرمة الدم, وصون النفس البشريه فقد حرم الله سبحانه وتعالى قتل النفس ‏البريئة وسفك الدم وتوعد القاتل العمد بعذاب شديد. حيث قال: "ومن يقتل مؤمنا متعمداً فجزاؤه ‏جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما"، سورة النساء آيه 93 . فهذه الآيه ‏الكريمه تنهى المؤمن نهيا قاطعا أن يقتل نفسا بريئة, وتوعد من يفعل ذلك بغضب إلهي عليه وطرده من ‏رحمته, وإلحاق العذاب العظيم به يوم القيامة.                                                                        
كما اعتبر الله سبحانه وتعالى قتل نفس بريئه كقتل الناس جميعا, وبالمقابل ‏اعتبر من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا. وإحياء النفس يكون بإنقاذها من اسباب الهلاك من قتل أو ‏غرق أو حريق أو هدم أو من مجاعة أو وباء, وغير ذلك. وفي هذا وعيد لمن يقدم على قتل ‏نفس بريئة معصومة الدم  ووعد لمن انقذ نفسا من هلاك محقق. وإضافه الى العديد من الآيات القرآنيه ‏التي تحرم قتل النفس البريئة, وتتوعد القاتل العمد بأغلظ العقوبات, هناك العديد من الأحاديث النبوية ‏الشريفة الصحيحة التي تحرم القتل بكافة اشكاله وصوره، من ذلك قوله عليه السلام: "أول ما يقضى بين ‏الناس يوم القيامة في الدماء". وقوله :" لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم". وقوله: من ‏أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمة, جاء يوم القيامه مكتوب بين عينيه: آيس من رحمة الله". فإذا ‏كان من ساعد على قتل مسلم ولو بنصف كلمة جاء يوم القيامه ‏مكتوب بين عينيه أنه يائس من رحمة الله, اي لا يدخل الجنة, فكيف بمن قتل مسلما بريئا معصوم الدم‏‏. ورغم كل هذه التهديدات والتوعدات لمن يمارس القتل العمد, فإن جرائم القتل ما زالت مستمرة تحصد ‏أرواحا بريئة, وتشعل العداوات والبغضاء بين أبناء المجتمع الفلسطيني, وتخلف كثيرا من المآسي ‏والمصائب والأحزان, كأن يقتل شاب في يوم خطبته بعد أن قام بتوزيع بطاقات دعوات الخطبة الى الاهل ‏والأصدقاء والأحباء, فتعم الاحزان بدلا من الافراح, وينقلب الفرح الى مأتم, ويفجع الوالد والوالدة ‏بابنهما الكبير, وهما يستعدان للفرح بخطوبته.               


 ومن جرائم القتل البشعة, وكل جرائم القتل بشعة ومدانة, أن يقوم شاب في ‏العشرين من عمره بقتل والده, ومن ثم يقوم بدفنه قرب البيت ويقوم بصب ‏الباطون على جثته. وزعم القاتل أنه لم يعد يشعر بالألم والحزن على قتل والده. أي ‏عقوق بعد هذا؟!            


والواقع أنه لا مبرر أبدا لارتكاب جرائم القتل العمد, مهما تذرع القتلة ‏بالاسباب, فإن القتل ليس حلا كما يزعم القتلة, بل إنه يثير العداوات والبغضاء, وقد يؤدي الى أحداث ‏ومصائب بالغة الخطورة, كالأخذ بالثأر وإحراق محال ومنازل لذوي القاتل وأقاربه, وطبعا هذا ايضا ‏سلوك مرفوض اسلاميا ومجتمعيا, حيث ان الاسلام الحنيف يقول: "ولا  تزر وازرة وزر أخرى". اي ‏لا تؤخذ نفس بريئة بجريمة ارتكبها غيرها. ‏


وجرائم القتل ايضا منتشرة في قطاع غزة, خاصة خلال مشاجرات عائلية. فقد ذكر الجهاز المركزي ‏للاحصاء الفلسطيني أن 29 قتيلا سقطوا في قطاع غزة منذ بدايه العام الجاري في شجارات عائلية ‏وكذلك على خلفية الأخذ بالثأر. وأما الجرائم داخل الخط الاخضر في صفوف الأهل عرب 48 فأصبحت ‏يومية او شبه يومية, حيث يسقط الضحايا من رجال ونساء وأطفال على يد عصابات الجريمة المنظمة. ‏فقد ذكر موقع عرب 48 أن عدد ضحايا جرائم القتل في البلدات العربية داخل الخط الاخضر في عام ‏‏2021 بلغ 111 من بينهم 16 امرأة. بينما بلغ عدد القتلى منذ بداية العام 2022 وحتى منتصف شهر ‏حزيران الماضي بلغ 25 قتيلا.


                                                                                  ولا ‏شك أن السبب الرئيسي وراء جرائم القتل هو انتشار السلاح وسهولة الحصول عليه, خاصة في مناطق "ج" التي لا وجود أمني فيها للسلطة الفلسطينية, وكذلك اندلاع المشاجرات لأتفه الاسباب, مثل ‏المشاجرة على وقف سيارة في مكان معين. كما أن انتشار المخدرات والجريمة المنظمة وعصابات تلك ‏الجريمة تساهم في حث الشباب على ارتكاب جرائم القتل دون ‏النظر في عواقب تلك الجرائم. كما أن غياب العقوبات الرادعة ضد القتلة تشجع على اقتراف جرائم القتل، ‏‏ولا ننسى في هذا المجال ايضا العصبيات العائلية والعشائرية التي لها دور في ذلك ايضا.‏
والمطلوب لوقف جرائم القتل, أو على الأقل وضع حد لها, تشديد العقوبة على القتلة ليرتدعوا، حيث ‏يقول الله سبحانه وتعالى: "ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب"، وكذلك للإعلام المرئي والمسموع ‏والمقروء, وخطباء المساجد والكنائس دور في التحذير من جرائم القتل, اما الدور الاساسي فيقع على ‏الأسرة التي عليها تنشئة الابناء تنشئة سليمة تخدم التقاليد والعادات والأعراف, وقبل ذلك تعاليم الدين ‏الحنيف. والله الموفق. ‏

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

نعم، خمسون "هولوكوست" ضد الفلسطينيين وأكثر!

بقلم:بكر أبوبكر 


أشهرت الآلة الانتهازية المتكسبة من آلام العالم، وآلام اليهود الأوروبيين الأبرياء أسلحتها ضد الرئيس محمود عباس "أبومازن" عندما أشار في برلين، إلى ما معناه ضرورة مساواة الضحايا، فالعربي الفلسطيني لا يختلف عن الضحية في مذابح "هولوكوست" هتلر المُدان ضد اليهود من المواطنين الألمان، وضد غيرهم أثناء الحرب الأوروبية الموصوفة العالمية الثانية.


ضجّت وسائل الإعلام الصهيوني والمتصهينة لتجعل من طبيعة الدم اليهودي من كافة جنسيات العالم متفردًّا وساميًا ومقدسًا! ولم يعجبها مساواة دم الانسانية فحيث القتل المتواصل ضد الفلسطينيين فإن النظرة تكون لاهية ومتغافلة بل ومؤيدة، لاسيما حينما يأتي القتل والذبح بيد الإسرائيليين الذين يحتلون فلسطين.


تبتغي آلة الدعاية والتشهير والكذب الصهيونية (صناعة الهولوكوست) أن يغطي العالم عينيه عن "هولوكوست" الفلسطينيين أي المذابح ضدهم التي فاقت الخمسين مذبحة كما أشار "أبومازن" متبرّمًا من التمييز الجلّي حين قال (50 مذبحة/مجزرة 50 هولوكوست). وتهدف هذه الدعاية أن لا يرى العالم أن من حق العربي الفلسطيني أن يصف نكبته ومذابحه أنها "هولوكوست"! ما أزعج رئيس الوزراء الإسرائيلي المتطرف وما أزعج دوائر التكسب من آلام اليهود الذين كان مقتلهم على يد مواطنيهم الأوروبيين دلالة على سقوط الانسانية سواء حصل ذلك في روسيا أوالمانيا أو غيرها من الدول عبر التاريخ.


من المعيب أن تكون النظرة الصهيو-عالمية للدم الفلسطيني أنه دمٌ مباح! ومن المعيب النظر للدم العربي أو دم المسلمين أنه مباح، إذ لسان حالهم يقول:هُم كلهم متطرفون وإرهابيون (وزومبي) فاقتلوهم؟! وما لايجوز النظر اليه بنفس المقياس الإرهابي عند الصهيوني هو ممارسات الطغيان الأميركي وممارسات الاحتلال الصهيوني ضد فلسطين.


لقد صدق الرئيس "أبومازن" حينما واجه العالم-المتصهين منه الذي يوصف "بالحر" عندما قال له في ألمانيا حين سؤل عن إدانة عملية ميونخ (وقعت عام 1972م) أن كفى فالإسرائيلي منذ النكبة عام 1948م (هولوكوست) الفلسطينيين يرتكب المذابح المتتالية (عدة هولوكوستات) طالبا الالتفات لصنع السلام، ومشيرًا للنظام الصهيوني بنظام الفصل العنصري والابارتهايد.
لقد صدق "أبومازن" فالقتل واحد والدم واحد والنظرة بالمثل للانسان يجب ان تكون واحدة بلا تمييز بين بني البشر بغض النظر عن لونهم أو قوميتهم أو دينهم، فالقاتل قاتل، والمذابح أوالهولوكوست هي واحدة في كل مكان وضد اي شعب. وما الاصوات المتطرفة الصهيونية التي أدمنت ابتزاز العالم الا استتباع لفكرة التمييز العرقي أوالديني المرتبطة بوهم وخرافة "شعب الله المختار" المنسوبة للإله المنظور له كإله عنصري، وتاجر عقارات وأراضي متعصب لجزء من خلقه، ما لايليق فيه وصف الخالق حاشاه.
قام الكاتب اليهودي الأميركي الشهير والمنصف "نورمان فينكلشتاين" بتأليف كتاب "صناعة الهولوكوست: تأملات في استغلال المعاناة اليهودية" (عام 2000م)، وتميّز فينكلشتاين عامة بكتاباته المثيرة للجدل بشأن المذبحة النازية لليهود (الهولوكوست) كما اتّهم مؤرخين وأكاديميين في الغرب بتزييف الحقائق التاريخية من أجل حماية سياسات الاحتلال وممارساته، وأحدث ضجة هائلة بكتابه هذا مؤكداً أن "إسرائيل" تستغلها من أجل كسب مصالح مادية.
كما أربك فينكلشتاين خصومه وذلك حين كتب أيضاً عن تجارب والديه اليهوديين، وهما من أصل بولوني، في المعسكرات النازية أثناء الحرب الأوربية (الموصوفة العالمية الثانية)، رافضًا استغلال مأساتهما والآخرين معهما، كما هاجم السياسات الأميركية والإسرائيلية، في الوقت ذاته.
وفنكلشتاين ذاته اعتبر بنظرة منصفة أن سجل "إسرائيل" في "مجال حقوق الإنسان لا يُبارى في شناعته"، (أنظر تقارير مؤسسات حقوق الانسان الإسرائيلية والعالمية المنصفة أيضًا) وهو ما يقرّه العالم الحر الحقيقي، وما عبّر عنه "أبومازن" في برلين 16/8/2022م ساخطًا من التمييز ضد العرب والفلسطينيين مقابل تقديس الدم اليهودي فقط.
لقد حنق الإسرائيليون ضد الرئيس "أبومازن" لتصريحه المنصف بمساواة الدم، وقالوا فيه الكثير من الشتائم: "تصريحات معيبة، مخزية، مشينة، عار...الخ"، وهو أكثر القيادات الفلسطينية ممن مد يده للسلام الى الدرجة التي أجبرت كل التنظيمات الى الإقرار بالمقاومة الشعبية السلمية وسيلة وسبيلا للمقاومة، فكيف لمثل هؤلاء المتعصبين والعنصريين والمتطرفين عبر التاريخ القديم والذين يحيون ويقدسون الدم الأزرق على حساب الدم الأحمر أن يفهموا حقيقة وحدة الدم والانسانية.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

الحقيقة والرئيس في مواجهة فزاعة الهلوكوست ونفاق الغرب

بقلم: مروان اميل طوباسي



خلال زيارة الرئيس "أبو مازن" إلى ألمانيا ولقائه بالمستشار الألماني شولز وتأكيد الرئيس محمود عباس على ضرورة حماية حل الدولتين واحترام القانون الدولي والقرارات الدولية ووصفه دولة إسرائيل باتباع نظام الفصل العنصري ولجرائم الاحتلال كشكل من إرهاب الدولة ، الا ان شولز رفض وصف إسرائيل بدولة ابرتهايد وقال إن الوقت غير مناسب الآن للاعتراف بدولة فلسطين او رفع  مكانتها بالامم المتحدة الى دولة كاملة العضوية .


لقد كان الرئيس "أبو مازن" يطرح الحقيقة الدامغة بوضوح لا يقبل التفسيرات المختلفة  بخصوص اكثر من "٥٠" مجزرة شبهها بالهولوكست ضد شعبنا ، وذلك ردا على سؤال لأحد الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي مع المستشار الألماني.


لقد كانت إجابة الرئيس تتفق والحقائق التاريخية عبر ٧٤ عاما لوحشية العصابات الصهيونية وحكام دولة إسرائيل الفاشيين من ارتكابهم للمجازر وجرائم التطهير العرقي وحرق بعض الأطفال أحياء مثل الدوابشة وابو خضير ، والتي ما زالت ترتكب حتى يومنا هذا كمجزرة الاطفال في غزة التي اعترف الاحتلال نفسه بتنفيذها دون ان يعتذر عنها ، فلماذا كان على الرئيس وفق مطلب الصحفي الألماني بسؤاله أن يعتذر عن عملية ميونخ ؟؟ .


أن المستشار الالماني أولاف شولتز لا يعتقد أن إسرائيل ترتكب سياسات الفصل العنصري، فماذا عن قدومه ليرى حقيقة ما يعنيه أكثر من 60 قانونًا عنصريًا تُروج للتفوق اليهودي؟ماذا عن الذهاب إلى مسافر يطّا؟ وماذا عن الشيخ جراح والاغوار والقدس والمستوطنات والطرق الخاصة بهم .


ومنذ أيام يتسابق ممثلا الاتحاد الأوروبي بوريل وكوبر وغيرهما على إدانة أعمال المقاومة باشد العبارات، التي تمت ضد مستوطنين بمدينة القدس المحتلة وغيرها، والتي وصفوها بابشع ما وفرها لهم قاموسهم السياسي الذي يحمل كل معاني ازدواجية المعايير والتنكر لمواقفهم هم أنفسهم في زمن كفاح شعوبهم بمرحلة تحررهم من الإرهاب والوحش والاحتلال النازي ، وفي التنكر لقيم المقاومة باشكالها المختلفة التي وفرتها لشعب مُضطَهد ومُحتَل كافة المواثيق الدولية كحق طبيعي ، كانوا هم انفسهم طرفا فيها وبالتوقيع عليها .
في تصريحات هولاء المسؤولين الأوروبيين الذين باتوا يساوون بين الجلاد والضحية ويوفرون لدولة الاحتلال نوعا من "الشرعية الدولية" بتبرير ما سموه "بحقها بالدفاع عن نفسها "، قد كرروا مواقفهم بأهمية أمن إسرائيل الذي يشكل بالنسبة لهم اولوية قصوى كما قالوا ، غير مدركين أو لا يريدون أن يدركوا عمدا وهو الأصح باعتقادي ، أن أمن إسرائيل لا يتوفر من خلال ممارسة احتلال بشع وجرائم يومية ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الاركان ضد الشعب الفلسطيني الذي يكافح من اجل الكرامة والحرية والسلام على أرضه ومع كل الشعوب ، وحقيقة أن إسرائيل لا تدافع عن نفسها وانما عن استدمة احتلالها الاستعماري .
ان ما يجري من مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال بأرض ليست هي ارضهم هو رد طبيعي على إرهاب دولة الاحتلال المنظم والمستمر وعلى عمليات عصابات الاحتلال إلاسرائيلي بتنفيذ جرائم العدوان بالقتل الجماعي والاعدام من مسافة الصفر وقتل العشرات في غزة معظمهم من الاطفال، وبالاساس على استمرار جريمة الأحتلال الاستيطاني التهويدي منذ عقود طويلة الذي يشكل جوهر الإرهاب وعدم الاستقرار بالمنطقة .
هذا الغرب الذي مارس الاستعمار عبر تاريخه وهؤلاء الأوروبيين لا يريدون النظر إلى واقع الأمور الحقيقية بعدالة ويصرون على عدم تحمل مسوؤلياتهم الاخلاقية والسياسية بل والتاريخية في انهاء هذا الاحتلال الاستعماري الذي لا يستهدف شعبنا الفلسطيني وحقه في تقرير المصير كمبدأ سامي للشعوب فقط ، وانما لميثاق هيئة الأمم والقانون الدولي وحتى لمبادئ نشوء اتحادهم الأوروبي نفسه ، كما يستهدف ايضا الأمن والسلم الدوليين خاصة في منطقتنا .
كما ويبدو انهم لا يريدون العمل الجاد من أجل الأمن والاستقرار الذي يتحقق فقط من خلال إنهاء هذا الاحتلال الإرهابي وتداعياته اليومية التي يجب أن تحظى باولوية ادانتهم وفرض عقوباتهم كما يفعلون بحق دول أخرى ، لكنه النفاق السياسي الذي تستوجبه مصالحهم في أتباع ما يسمى "بادارة الازمة"،  وتبعيتهم لسياسات الهيمنة الأميركية ، في وقت ترفض الشعوب الأوروبية واحزابها التقدمية الصديقة تلك السياسات والمواقف الرسمية الأوروبية التي تكاد أن تكون منحازة أن لم تكن بعد أمام تلك الوقائع .
أن تلك المواقف برأيي هي ما يعطي الحماية لحكام دولة إسرائيل ويشجعهم على المضي قدما في سياسة التمييز العنصري واستدامة الاحتلال وجرائمه.
أن ألمانيا الحديثة التي ما زالت تشعر بعقدة الهولوكست التي لم ترتكب من النازيين بحق اليهود فقط وانما بحق كل الشعوب الأوروبية من غير اليهود .
الهولوكست النازي وتلك الجرائم التي رفضها شعبنا وقيادتنا  لأننا ضحية مجازر وحرائق من جانب الحركة الصهيونية ولاننا نؤمن بالمبادئ الانسانية، الا ان إسرائيل والغرب لا يريدون لاحد سواهم أن يكون ضحية ظلم تاريخي، واليوم تريد الشرطة الألمانية فتح تحقيق ضد الرئيس "أبو مازن" بخصوص ما أدلى به من تصريحات ، أن ذلك لا يتسم مع مبدأ حسن العلاقات الثنائية ولا مع الأسس الدبلوماسية المعمول بها .
ان ألمانيا لا تزال مؤيدا قويا لإفلات إسرائيل من العقاب، مما يؤدي إلى استمرار واقع الفصل العنصري الحالي وتوسيع الاستيطان الذي تحدث عنه الرئيس "أبو مازن" ، وامتعض منه المستشار الألماني في اعتراضه على وصف إسرائيل بدولة الابرتهايد وفق تقارير كافة المنظمات الحقوقية بالعالم التي تؤكد ذلك .
ان الحقيقة الواضحة هي أن الصهيونية كانت ولا تزال حركة معادية للسامية تتلاعب بالرواية الدينية اليهودية وتستغلها من أجل مصالحها الاستعمارية السياسية وتفترض باليهود شعباً دون وجه حق تاريخي أو قانوني ، وان الحركة الصهيونية هي حركة عنصرية الامر الذي اشار له وزير خارجية روسيا لافروف عند حديثه عن هتلر قبل عدة أشهر ، كما وان هذه المقاربة أكدها لاحقا عام ١٩٧٥ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أن يتم إلغائه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وبضغوط من الولايات المتحدة وحلفاؤها .
ان التاريخ لا يعود إلى الوراء ، بل يتقدم ويتغير دون ثبات ، والأمور والعلاقات الدولية لن تبقى كما كانت خاصة وأن العالم أصبح منخرطا في التحولات الجارية لتغير النظام العالمي الاحادي باتجاه تعددية الاقطاب ، والذي سيشهد برأيي عدالة اكثر للشعوب المضطهدة وتثبيت مبدأ حق تقرير المصير ، وينهي مفاعيل الحرب العالمية الثانية ومن ضمنها فزاعة احتكار الهولوكست ، وانحصار دور مجمعات الصناعات العسكرية والمالية تحديدا بالولايات المتحدة والتي ترسم سياسات العداء للشعوب وتعمل على إثارة النزاعات والحروب.
فنحن لم نصنع الهولوكوست ولن نتوانى عن مطالبة الجميع بالاعتراف أن هناك منذ ٧٤ عاما هولوكستا متدحرجا يتسم بالتطهير العرقي المستمر ضد الشعب الفلسطيني من خلال مجازر متعددة ومسح قرى عن وجه الأرض واغتيالات يومية ، أن استمرار الاحتلال والاستيطان بحد ذاتهم هما جرائم مكتملة الأركان.

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

معادلة سيناريو اسرائيلي- حمساوي

بقلم : حمدي فراج
سيناريو هذا الحوار هو افتراضي بالطبع وغير مباشر، بحضور قطر / مصر / تركيا ، او الثلاثة مجتمعين .
- شالوم .
- وعليكم كما قلتم .
- نود بهذا ان نشكركم على صدق تعهدكم عدم القتال الى جانب "الجهاد" في المعركة الاخيرة .
- نحن قمنا بواجبنا إزاء مصالحنا ومصالح شعبنا .
- ومع ذلك فإن واجبنا يقتضي تقديم هذا الشكر ، وقد وصل الامر بعدد من قادتنا ان يشيدوا "بحكمتكم" علنا .
- وكان هذا ضارا أكثر منه مفيدا . المهم لقد قمنا بما اتفقنا عليه ، والآن جاء دوركم .
- لقد اعدنا فتح المعابر فورا ، ذهابا وايابا ، للناس وللبضائع ، في معابرنا ومعبر مصر ، وأعدنا إمداد محطات الكهرباء ، ورفعنا من عدد تصاريح العمال ، وسنسمح لنسائكم ايضا للعمل في بيوتنا .
- إن هذا لا يكفي .
- اننا نسمح بإدخال الاموال القطرية دون مس ، وسندرس امكانية زيادتها اذا وافق الاخوة القطريون على ذلك . ولا تنسوا اننا التزمنا بعدم قصف مواقعكم واستهداف عناصركم والمس ببنيتكم التحتية ولا حتى الفوقية .
- ولكنكم قتلتم العديد من الاطفال والنساء والابرياء .
- هذا صحيح ، وهذه اخطاء تقع في أي حرب كأضرار جانبية ، ولكن لم يكن هذا من ضمن أهدافنا ولا في نيتنا ، ووفق تشريعكم "فإنما الاعمال بالنيات" .
- دعونا من كل هذا الآن ، نريد استكمال ما وعدتمونا به ازاء رفع الحصار والسماح لمن يرغب بالسفر .
- اننا اليوم ندرس السماح للغزيين السفر عبر مطار رامون في الجنوب ، ريثما نتوصل الى طريقة لانشاء المطار والميناء . ولكن هذا يعتمد على دوركم في كبح الجهاد وبقية الفصائل .
- لقد تعلمت "الجهاد" الدرس الدامي ان لا تذهب للقتال وحدها ، ونظن انها لن تذهب خلال فترة طويلة قادمة ، لانها تدرك ان دورنا لن يقتصر على عدم مشاركتنا معها ، بل منعها من ذلك . ناهيك على عدم مقدرتها تعويض ترسانتها التي فقدتها بسهولة ، لأننا بدون شك سنقوم بمراقبتها . وكل هذا يتطلب منحنا امتيازات اكبر كالممنوحة للسلطة في الضفة .
- انكم متعجلون وربما تطالبون أكثر مما تستحقون .
- اننا للمواجهة الثانية رفضنا المشاركة في قصفكم بالصواريخ ، وقبلها اوقفنا مسيرات العودة السلمية ، كذلك اوقفنا البلالين الحارقة ، وبهذا نكون قد اوقفنا المقاومة بشقيها "العسكرية" و"الشعبية"، ما لم تفعله السلطة في الضفة .
- ولكنكم ما زلتم تريدون فلسطين من النهر الى البحر .
- نعم هذا صحيح على المستوى الاستراتيجي البعيد ، ولكنا اليوم نريد تأمين حياة آمنة مستقرة لشعبنا في القطاع .
- نحن ايضا لا نريد منكم اكثر من ذلك في هذه المرحلة . ونأمل ان نتمكن سريعا من إنهاء صفقة التبادل ، كما نستطيع الآن التحدث عن امكانية وحدة وطنية بينكم وبين "فتح" . و"ربنا يجيب اللي فيه الخير" .
- آمين يا رب العالمين .
(نسب الى اسماعيل هنية قوله:مستعدون لهدنة طويلة تمتد لخمسين سنة ، ونسب لخالد مشعل قوله : إن عدتم عدنا ، وهل نريد العنب ام مقاتلة الناطور) .

أقلام وأراء

السّبت 20 أغسطس 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

كيف نتصدى "للاڤا" النتنياهوية

 بقلم:جواد بولس 


قبل خمسة أعوام، وعندما بدأت وحدات التحقيق الخاصة في شرطة إسرائيل باستجواب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكثيرين مِن أقربائه والمقرّبين إليه ومَن عملوا معه وفي محيطه خلال السنوات الماضية؛ كثرت التكهنات حول مصيره السياسي ومن سيحل محله.


وكما يعلم الجميع فلقد أفضت التحقيقات إلى تقديم أكثر من لائحة اتهام خطيرة في حقه، ما زال القضاء الاسرائيلي ينظر فيها ولا أحد يستطيع اليوم أن يتكهن بنتائجها؛ فكل الاحتمالات حيالها كانت ولا زالت مفتوحة.


لقد راهن الكثيرون، وفق ما انكشف في الصحافة من دلائل، على دنوّ نهاية بنيامين نتنياهو السياسية أو، على الاقل، على تراجع شعبيته بين المواطنين؛ بيد أن بنيامين نتنياهو لم يرتدع، كما كان متوقّعًا وطبيعيًا أن يتصرف رئيس حكومة يواجه عددا من التهم الجنائية، كما ولم تتراجع شعبيّته بين المواطنين، على المستويين الشعبي والنخبوي؛ لا بل على العكس تمامًا، فقد واجه ويواجه منافسيه بشراسة لافتة ويحظى، في نفس الوقت، بشعبية قد تقوده مع حزبه الى تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة.


لم يقتصر المشهد الإسرائيلي في السنوات الخمس الاخيرة على طريقة ازدراء نتنياهو نفسه لتفاصيل قضيّته، بل تجاوزها حين وظّفها في حربه من أجل تقويض أسس منظومة الحكم الاسرائيلية وفي طليعتها الجهاز القضائي على تفرعاته؛ فدأب، بأساليبه الجهنمية والشعبوية، وبمساعدة فرقه الضاربة، على تأجيج الأجواء وتأليب مؤيديه ضد مؤسسات الحكم والقانون، والطعن بشرعيتها والتشكيك باستقلاليتها وبنزاهتها.


لقد تقدم نتنياهو صفوف معسكره في هذه الحرب، وكانت سياسته، في جميع محطاتها، هي الخميرة التي ساهمت في تسريع اكتمال عملية الجنوح اليميني الفاشي وفي تجسير الهوّات داخل شرائح المجتمع الاسرائيلي اليهودي، المتخاصمة والمتنافرة، وصهرها معًا لتندفع معًا في شوارع الدولة وميادينها كسيل من اللاڤا الحارقة.
لقد أثارت هذه التطورات استياء عدد من الشخصيات الاعتبارية في صفوف النُّخب الإسرائيلية، فأبدى بعضها، الى جانب الاستياء، تخوّفًا على شكل الحكم ومصير دولتهم نفسها، بينما تعاطى آخرون مع ظاهرة بنيامين نتنياهو كحدث شاذ وعابر، مؤمنين بأن مؤسسات الدولة لا زالت قادرة على معاقبته وتحجيمه وانقاذ بُنى الدولة من "الفساد والعفن السلطوييين" الذين تمكّنا واستحكما في معظم أعضاء جسدها.
ستسقط جميع رهانات هؤلاء قريبًا؛ فالقضية، كما قلت قبل خمسة أعوام، ليست مقصورة على نتنياهو وزمرته ولا على مصيره السياسي، بل تتعدى كل ذلك الى ما هو أعم وأخطر، حتى لو وسم اسمه، في أوراق التاريخ، هذه الحقبة برمّتها.
فمن أين تأتي شعبية نتنياهو العالية؟
في الواقع يقف حزب نتنياهو وراءه وقفة رجل واحد؛ وهذا بحدّ ذاته يُعدّ حصادًا متوقعًا لما خطط له في العقدين الأخيرين، حين تعمّد بمنهجية سافرة استبعاد جميع القادة التقليديين التاريخيين في حزب "الليكود" واستقدام شخصيات مغمورة "التاريخ والنسَب الحزبي" وتجنيده بهذه الطريقة لفرق من "الاستشهاديين" السياسيين المستعدّين لافتداء "القائد المظفّر" بكل ما يملكون، ومهما فعل أم لم يفعل. واذا راجعنا كيف تصرّف هؤلاء وما صرّحوا به، لتحققنا من كونهم جنودًا مخلصين في جيش نتنياهو، ولاكتشفنا عمق الفوارق بينهم وبين من أسّسوا حزب "الليكود" وقادوه ردحًا من الزمن؛ فالنائب ميكي مخلوف زوهر ، مثلا، لم يتورّع عن تشبيه التحقيقات مع "قائده المفدّى" بعملية قتل رئيس الحكومة السابق اسحق رابين، أو كما صرّح هو في حينه: "لقد قلت في الماضي بشكل واضح بأنه وكما أراد يچآل عمير اسقاط الحكومة بشكل غير ديموقراطي، هكذا يفعلون لرئيس الحكومة نتنياهو من خلال محاولات "تشويه وتلطيخ سمعته"، ففي حالة نتياهو تكون "وسائل الاعلام هي يچآل عمير وهي التي تحاول هدر دم الرجل من خلال ملاحقته، وهذا ما يشعر به الشعب". وفق تصريح زوهر مع بدء التحقيقات مع نتنياهو.
لم يكن هذا النائب وحيدًا في تقمصه لشخصية الناطق باسم "الشعب"، مثل زعيمه، وهجومه على "الآخرين" ، فغيرُه أيضًا تلفّظوا بخطابات تحريضية خطيرة يمكننا من خلال التمعن بها سبر ما يعتمد عليه نتنياهو اساساً لقوته ولثقته.
فالشعب هو الهدف الثابت في خطابه السياسي الأساسي، واسترضاؤه هي المهمة الاسمى عنده؛ هكذا هو وهكذا علّم أتباعه، ويكفي أن ننتبه لرد النائب زوهر، ولتأكيده الواضح والمستفز، عندما طالبه بعض زملائه في الكنيست بالاعتذار عن أقواله السابقة، على أن مواقفه "واضحة ولن اعتذر عن أقوالي، فأنا لست "ساذجًا" بل أنني أعكس ما يشعر به الشعب. أنا أمثّل مليون مصوّت دعموا حزب الليكود ويشعرون بأن البعض يحاول سرقة الحكم منهم بطرق غير ديموقراطية".
إنهم تلاميذ مطيعون يتكلمون كمعلمهم ويحاولون مثله القفز عن مؤسسات الدولة ويتجاهلونها؛ فباسم "الشعب" يدافعون عن "ديموقراطيتهم" ويدوسون الديموقراطية الحقيقية بنعالهم، وباسم الشعب يخترعون "حقًا" لهم وباسمه يستبقون النتائج وبقوّته يبرّئون زعيمهم، ويلبسون دور "الضحية" وباسمها يهاجمون من ليسوا معهم ومن لا يمتثلون لأهوائهم ولرغبات زعيمهم.
انها مدرسة الولاء المطلق للزعيم القوي، التي تعتمد خطاب "الديماغوغية الخالصة"؛ وطلابها هم البارعون في السعي إلى بناء نظام يقف على رأسه "المعلم" الساحر القوي القهار الجبار القادر على كل شيء، والمنزّه عن المعاصي، والمغفورة كل زلاته وأخطائه؛ فهو عندهم هذا "النتنياهو"، منقذ الشعب وحامي مستقبل الدولة من جميع أعدائها في الخارج وداخلها.
انها حالة تولد في عقل وحضن "الشخص"، ثم ما تلبث أن تصبح اكبر وأخطر منه، تمامًا كما عرّفنا التاريخ على مثيلتها؛ فنتنياهو قد يكون اليوم المشكلة الكأداء، لكنه قد يختفي أو ينتهي دوره بقرار قضائي أو بغيره ولكن "الحالة" التي هندسها وأرسى مفاهيمها، باقية، وهي مشكلتنا الحقيقية؛ فهو قد أصبح قائدًا "معبودًا" داخل شرائح وقطاعات واسعة بين الشعب لأنه عرف كيف يزرع مفاهيمه في "جيوبهم" ويصل منها إلى قلوبهم ومن هناك ليتحكم في قبضات أياديهم.
انه، باختصار، القائد "الملكي" القادر على استمالة قلوب بسطاء شعبه اسوة بعقول أصحاب المال وعتاة العدة والعتاد، وأن يتحدث أمامهم فيشعرهم أنهم "أسياد الكون" وأنه معهم يقفون على "أنف الدنيا" وعلى رأس دولة لا تجارى بقوتها؛ ثم يأسرهم، بلغة جسد وبخطابية فذة لا يفت من صلابتها سجن مفترض ولن توقف مدّها قضبانه التي يراها من ورق.
فاسرائيله/ اسرائيلهم، كما يردد في جميع المناسبات، هي أم التقدم والتفوّق في جميع مجالات الحياة؛ فهي ربة القوة والجيش التي لا تتحداها قوة، وهي قلعة الاقتصاد المنيعة التي تشهد لها مكانة شيكلها في أسواق عملات الامم، وهي سيّدة العلوم والتكنولوجيا التي أصبحت مكانتها مثالًا بين القارات والدول وأسماء جامعاتها تدرج إلى جانب أفضل وأعرق جامعات الدول المتحضرة الأخرى. إنه القائد الذي يعرف ماذا يريد وكيف يحصل على ماذا يريد، ولكن .
سينتهي قريبًا النظر في جميع ملفات نتنياهو المنظورة أمام القضاء الاسرائيلي، وسنعرف اذا ما زال يوجد في اسرائيل قضاة يتجرأون على ادانة هذا "الزعيم"؛ لكنني، وبعيدًا عن أية نتيجة سيصل اليها قضاة المحاكم، أنصح بألا ننتظر مصير نتنياهو الشخص وألا نركن على عدل لم ينصف ضحايا نتنياهو ومَن سبقوه من زعماء شاركوا، كلٌّ بمفاهيمه، في تعبيد طرق القهر والقمع والعنصرية التي أوصلتنا حتى الفاشية الناجزة في أيامنا. فمأساتنا ، نحن المواطنين العرب، بدأت بعيدًا في الزمن، ولنقل مع "البنغوريونية" وقبلها واستفحلت من عصر إلى عصر حتى تفاقمت في عصر "النتنياهوية". لقد عرف أباؤنا كيف يكون البقاء في الوطن وكيف يجترحون آيات النضال والصمود، وذلك حين فهموا أن قضيتنا لم تكن محصورة في شخص من وقف على رأس الدولة، بل هي "أبعد من ذلك في دمائنا"، فليس بن غوريون كان المشكلة انما "البنغوريونية"، ولا شارون كان القضية بل "الشارونية"، واليوم لن يكون الحل مع أو ضد جانتس أو لبيد أو نتنياهو، بل في فهمنا وفي جاهزيتنا، عربا ويهودا، لمواجهة "النتنياهوية" ومتحوّراتها القاتلة القادمة لا محالة .

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

"التربية" تؤكد أهمية إقرار نظام المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت وزارة التربية والتعليم أهمية إقرار مجلس الوزراء نظام المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية لتنظيم عملها. 


وبينت الوزارة أن هذا النظام يستند لأحكام المادة (70) من القانون الأساسي المعدّل لسنة 2003م وتعديلاته، ولأحكام قرار بقانون رقم (8) لسنة 2017م بشأن التربية والتعليم العامّ وتعديلاته، لا سيما أحكام المادة (15) والمادة (55) منه، ونظراً للحاجة الملحة في تنظيم هذا القطاع، والاستجابة للمتغيرات والتحولات في قطاع التعليم، والاستفادة من التجارب العالمية الفضلى؛ لإيجاد إطار قانوني ينظم سير العمل في هذه المؤسسات، وإسنادها وتحفيزها على التنافس في مجالات عديدة؛ لتنفيذ التوجهات التربوية.


وأوضحت "التربية" أن القرار  يتضمن تصنيف المؤسسات التعليمية الخاصة منها والأجنبية إلى فئات وذلك وفق عدة معايير تشمل جميع النواحي الإدارية والتربوية والإشرافية والمالية للمؤسسة، إضافة إلى عدد من الأحكام الأخرى المنظمة والتي تشمل جودة التعليم والمنهاج وإجراءات الترخيص.


وأعربت الوزارة عن شكرها لكل من أسهم في إقرار هذا النظام من مؤسسات حكومية شريكة وقطاع أهلي، ومؤسسات المجتمع المحلي، حيث استمرت المناقشات والمداولات أكثر من عامين؛ للوصول لصيغة تحقق أعلى درجات الجودة، مؤكدة أنها ستصدر تعليماتها الجديدة للمؤسسات التعليمية الخاصة أو الأجنبية في ضوء النظام المُقر.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

"المكتب الوطني": غانتس يسترضي قادة "المعسكر الوطني" بغض الطرف عن توسع البؤر الاستيطانية

نابلس - "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام - قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أن وزير الجيش الاسرائيلي بيني غانتس يحاول استرضاء قادة "المعسكر الوطني" الاسرائيلي، من خلال غض الطرف عن التوسع في بناء البؤر الاستيطانية.


ولا يترك المستوطنون، خاصة الذين ينتمون لمنظمات شبيبة التلال وتدفيع الثمن و"لاهافا" و"ريغافيم" وغيرها من منظمات الارهاب اليهودي، فرصة إلا ويستثمرونها للتوسع في بناء البؤر الاستيطانية وفرضها لاحقا كأمر واقع إما كمستوطنات جديدة أو أحياء تابعة لمستوطنات قائمة، حتى لو لم تكن مرتبطة بتلك المستوطنات.


وتعتبر انتخابات الكنيست في اسرائيل فرصة ملائمة ليس فقط لهؤلاء المستوطنين لابتزاز الاحزاب على هذا الصعيد بل وللسياسيين كذلك لاسترضاء هؤلاء المستوطنين في محاولة لكسب أصواتهم في الانتخابات.


على هذا الصعيد، يستغل هؤلاء المستوطنين الذين ينتمون في الواقع لمنظمات الارهاب اليهودي الفرصة تلو الأخرى ويتوسعون في السيطرة على اراضي المواطنين من خلال بناء المزيد من البؤر الاستيطانية وفرضها كأمر واقع بتسهيلات يوفرها لهم جيش الاحتلال.


ففي محافظة الخليل نصب مستوطنون عددا من "الكرفانات" وخيمة على أراضي المواطنين في واد سعير شمال شرق الخليل تمهيدا للاستيلاء عليها وإقامة بؤرة استيطانية جديدة، وفي الوقت نفسه أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة على أراض تعود لمواطنين من كفر اللبد وسفارين وشوفة بمحافظة طولكرم على اراض الجبل المسمى (ابو لوقا) البالغة مساحته نحو 80 دونما وهي منطقة غنية باشجار الزيتون المثمرة وقريبة من مستوطنة "عناب" ويمنع المستوطنون بحماية الجيش أصحاب الأراضي من الوصول الى أراضيهم المستهدفة في تلك المنطقة.


وفي محافظة بيت لحم أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة مكونة من مبانٍ خشبية في الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون" جنوبي الضفة، تمهيدًا لتحويلها إلى مستوطنة، ودعت حركة "السلام الآن" قوات الأمن الى عدم التسامح مطلقا مع مجرمي البؤر الاستيطانية" ودعت وزير الجيش بيني غانتس أن يأمر بتفكيك البؤرة الاستيطانية، واعتبرت أن "كل دقيقة تستمر فيها البؤرة الاستيطانية بأنها دليل على أن وزير الجيش يعمل على إرضاء ساعر وماتان كاهانا وينحرف نحو الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة، في إشارة إلى أن كلا من وزير القضاء رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر ووزير الأديان القيادي السابق في حزب "يمينا" ماتان كاهانا، وهما شريكان مع غانتس في كتلة "المعسكر الوطني" في الانتخابات البرلمانية المبكرة مطلع تشرين الثاني المقبل.


على صعيد آخر، تجري عمليات الاستيطان في القدس بوتيرة متسارعة لحسم ما لم يحسم خلال العقود الماضية، فقد كشقت منظمة "عير عميم" الاسرائيلية المناهضة للاستيطان في تقرير لها ان عمليات الاستيطان التي جرت على مدى الثلاثين سنة الماضية في قلب الأحياء الفلسطينية في القدس المحتلة خاصة في الشيخ جراح وسلوان والبلدة القديمة وغيرها، تنفذ ظاهريًا من قبل جهات خاصة، لكنها ترتكز على سياسة الحكومة وممكنة بواسطتها.


ولتفادي الانتقادات الداخلية والخارجية لهذه الأعمال، تجنبت الحكومة عموما التورط المباشر فيها، بدلا من ذلك، استخدمت الدولة آليتها للسماح للمنظمات اليمينية المتزمتة الخاصة بتنفيذ خطة مصممة لإنشاء بؤر استيطانية يهودية داخل الأحياء الفلسطينية في البلدة القديمة ومحيطها، ومقاطعها، وتغيير طابعها وإحباط إمكانية التوصل إلى حل سياسي في القدس.


ومن بين الجمعيات التي حصلت على ممتلكات من سلطات الاحتلال "عطيرت كوهينيم" وجمعية "العاد" التي ركزت كل جهودها على الحاضرة اليهودية في باب المغاربة/ حائط البراق، وسلوان في جنوب البلدة القديمة، وعين سلوان لتصبح اغنى واوثق الجمعيات الاستيطانية تعاونا مع الحكومة والأحزاب والبلدية، وتستمد هذه الجمعية دعمها المالي بنحو 70٪ من احزاب وشخصيات دينية داخل اسرائيل ومن أوروبا والولايات المتحدة، وتحيل البلدية ولجنة القدس في الحكومة الإسرائيلية اليها العمل في العديد من المواقع داخل اسوار القدس وفي سلوان وفي "القصور الاموية".


وهناك شخصيات سياسية ومالية واستخبارية تدفع وتساعد وتمد هذه الجمعيات الاستيطانية بالمال والمعلومات لانجاح مشروع تهويد القدس والسيطرة على المنازل والاراضي والعقارات في البلدة القديمة ومحيطها من الاحياء والقرى باستخدام العديد من الممارسات بما فيها استخدام "حارس املاك الغائبين" و"السوابق الجنائية" لبعض المقدسيين استخدام القانون بطريقة استغلالية وحتى التحايل عليه.


وفي هذا السياق وتحت عنوان "المشروع العملاق" في مجمع القنوات على أراضي صور باهر جنوب غرب القدس، أعلنت بلدية الاحتلال عن فوز شركة "أزوريم" الإسرائيلية بالمناقصة الخاصة لبناء 434 وحدة استيطانية على طريق القدس– الخليل بتكلفة تصل إلى 1.07 مليار شيكل، ومن المقرر أن تقوم الشركة ببناء تلك الوحدات على أراض فلسطينية جزء كبير منها ضمن حدود القدس الغربية وقطاع طولي ضمن حدود القدس المحتلة عام 1967.


وتبلغ المساحة الإجمالية للمجمع حوالي 7.3 دونم، ويمتد المشروع بسلسلة مباني ضخمة تصل حتى مشارف قرية صور باهر وكيبوتس (رمات راحيل).


ويمثل شارع الخليل أحد أهم الطرق لأنه يربط القدس بشطريها بأكبر التكتلات الاستيطانية جنوباً بمستوطنات "جيلو" ومستوطنة جبل ابو غنيم "هارحوما" ومنها بسلسلة مستوطنات "كفار عتصيون" جنوب الضفة الغربية، حيث سيتم ربط هذه التكتلات او الاحياء الاستيطانية مع طريقً رئيسيً للمواصلات على خط السكك الحديدية الخفيف، ومن المتوقع أن يشمل تشييد ساحة ومدرجات للقاءات والتجمعات، ومبنى مخصص للحفظ (قناة مائية) وإنشاء منطقة مفتوحة مع الحفاظ على العديد من الأشجار في الجزء الجنوبي، الذي يرافق المياه إلى الشمال للحفاظ على المنظر الطبيعي والقناة التاريخية.


كما صادقت بلدية الاحتلال في القدس على خطتي بناء جديدتين لإيداعهما في اللجنة اللوائية تشمل بناء مبنى استيطاني ومركز تجاري في "بيت هكيرم" في "جفعات هفاريديم" على حدود الخط الأخضر بين القدس الشرقية والغربية وعلى مخطط لبناء حي استيطاني جديد أسفل مستوطنة "رموت" على أراضي لفتا تمتد حتى الحدود الجنوبية الغربية لقرية بيت إكسا شمال القدس الشرقية المحتلة.  


ويقع المخطط في المنطقة الفاصلة حيث سيتم إزالة حديقة ومبان أقامها أحد المستوطنين أسفل قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة قرب المحور الرئيسي والشارع الالتفافي 443، وخط سكة الحديد التي تربط القدس بتل أبيب، وحسب القرار سيتم بناء 270 وحدة استيطانية متدرجة بموازاة الجسر في قمة الجبل المقابل لقرية لفتا التحتا.


في الوقت نفسه، أقرت لجنة التخطيط والبناء المحلية خطة إنشاء حي استيطاني على أراضي قريتي صور باهر وأم طوبا جنوب شرقي القدس المحتلة وتوسيع كيبوتس "رمات راحيل"، وسبق أن اعلنت الحكومة الإسرائيلية عن هذا المشروع قبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأيام وقررت تأجيل إقراره رسميا لما بعد الزيارة خشية تعكير أجواءها.


وحسب الخطة التي تم نشرها سيقام الحي الاستيطاني باتجاه مدخل جبل أبو غنيم "هار حوما" على منطقة يحدها الخط الأخضر من جهة وحدود 1967 من الجهة الثانية، وهي ضمن الخطة الإسرائيلية لبناء جدار استيطاني يفصل القدس الشرقية عن بيت لحم بجدار استيطاني من الشرق إلى الغرب.


وتشمل الخطة بناء 1400 وحدة استيطانية في المرحلة الأولى إلى الشمال من محطة وقود الكيبوتس (بجانب طريق الخليل) وأسفل مستوطنة (متسبيه يائير) فوق الكيبوتس المطل على جفعات هماتوس، بحيث تغلق وتستولي على مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية الخاصة، بحيث لا تبقى أراضي فارغة وتغلق المنطقة الجنوبية بالكامل في مشهد يكرس جدارا من المباني الاستيطانية تقطع التواصل الجغرافي والديمغرافي بين القدس وبيت لحم.


والخطة الإسرائيلية تقوم على 3 أهداف، هي مسح وإزالة الخط الأخضر عبر البناء على طرفية وبطريقة ممنهجة ومدروسة بحيث لا يمكن العودة إلى حدود عام 1967، وقطع التواصل بين القدس وبيت لحم التوأمين الدينيين، المهد والقيامة والأقصى، وان تتلاشى من الشهد القدس الشرقية المحتلة كعاصمة للشعب الفلسطيني.


ولا يتوقف الاستيطان في بقية محافظات الضفة الغربية، ففي محافظة سلفيت أقرت الحكومة الإسرائيلية خطة لإقامة مستوطنة جديدة تقع غربي مستوطنة "أرئيل" أطلقت عليها اسم "أرئيل غرب"، من شأنها أن تغلق على مدينة سلفيت، وتمنع تطوير الحيز الفلسطيني فيها، وخطة "ارئيل غرب" لیست مجرد خطة لبناء مئات الوحدات السكنية، بل هي مستوطنة جديدة مصممة للإغلاق على مدينة سلفيت، بما يشمل قطع الطريق على أي تطور محتمل في البنية التحنية للمدينة.


وستناقش الإدارة المدنية- الحكم العسكري، مخططا لتعديل مسار طريق الوصول إلى المستوطنة الجديدة، بعد أن تبين أن طريق الوصول في المخطط الأصلي يمر عبر أرض خاصة تحول دون ابتلاع أراض فلسطينية خاصة، فتقرر أن تبقى معلقة لحين قرار المصادرة.


فيما أصدرت وزارة الإسكان الإسرائيلية عطاءات لبناء (731) وحدة سكنية لإقامة مستوطنة "أرائيل غرب"، والتي تعتبر رسميا جزءا من مستوطنة "أرئيل" لكنها عمليا منفصلة ونائية عنها، وفي الواقع مستوطنة جديدة ويتبين حسب "السلام الآن" بأن نشر العطاء قديم حتى قبل الانتهاء من جميع إجـراءات التخطيط المطلوبة، على الرغم من عدم وجود عائق قانوني أمام نشر مناقصة قبل اكتمال التخطيط، لكن هذا يشير إلى محاولة الإسراع في البناء والترويح له، لعزل ومحاصرة محافظة سلفيت والحد من توسعها.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

31 إصابة في حوادث مرورية بغزة خلال الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت تسجيل 31 إصابة خلال 55 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 13 إلى 19 أغسطس/ آب الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 7 متوسطة و24 طفيفة.


ولحق بـ62 مركبة -من بينها 4 دراجات نارية- أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

كتاب وصحافيون أميركيون يكرّمون سلمان رشدي في نيويورك

نيويورك- (أ ف ب) -تجمع بعض من كبار وجوه الأدب الأميركي أمثال بول أوستر وغاي تاليس، الجمعة لتنظيم قراءة لمقاطع من أعمال سلمان رشدي دعما للكاتب البريطاني الذي أصيب بجروح بالغة الأسبوع الماضي في هجوم طعنا بالسكين.


وجرى التجمع الذي شارك فيه حوالى عشرة كتاب معروفين بعضهم مقرب من رشدي، على أدراج مكتبة نيويورك العامة في حي مانهاتن، ودعي الكاتب إلى متابعة الحدث عبر الإنترنت من غرفته في المستشفى.


وكان رشدي، مؤلّف رواية "آيات شيطانية"، يستعد لإلقاء محاضرة في 12 آب/أغسطس في شمال ولاية نيويورك حين اقتحم رجل المسرح وطعنه عدّة مرّات في العنق والبطن.


ونقل الكاتب في مروحية إلى مستشفى حيث تم وصله بجهاز التنفس الاصطناعي لبعض الوقت قبل أن تتحسّن حالته.


وتلا الكاتب والصحافي غاي تاليس مقطعا من رواية رشدي "البيت الذهبي" The golden house، فيما قرأ الكاتب الإيرلندي كولوم ماكان مقطعا من مقال "خارج كنساس" Out of Kansas الذي نشره رشدي في مجلّة نيويوركر عام 1992." وقال ماكان إن الكاتب الهنديّ الأصل "لطالما أثبت أنه بمستوى الظرف" مضيفا "أعتقد أنه سيكون لديه كلام عميق يقوله" بعد تعافيه.


واختارت الكاتبة الأميركية إيه. إم. هومز التي أثارت بعض مؤلّفاتها مثل رواية "نهاية آليس" سجالات، قراءة مقاطع من نصّ لرشدي بعنوان "عن الرقابة" مستخرج من محاضرة ألقاها عام 2012.


وجاء في المقطع "ليس هناك أي كاتب يريد فعلا التحدث عن الرقابة. الكتّاب يريدون التحدث عن الإبداع، والرقابة مضادة للإبداع".


تعرض سلمان رشدي للطعن بعد أكثر من 33 عاما على إصدار مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه في 14 شباط/فبراير 1989، إثر صدور روايته "آيات شيطانية" التي أثارت موجة غضب في العالم الإسلامي.


واضطر رشدي إلى التواري تحت حراسة أمنية والانتقال من مخبئ إلى مخبئ.


وقرأ الروائي والصحافي البريطاني هاري كونزرو مطلع الرواية التي بدّلت حياة رشدي بصورة جذرية ونهائيّة.


وقال "كتب سلمان يوما أن دور الكاتب هو أن يصف ما هو عصيّ عن الوصف، أن يفضح المنافقين ويتخذ طرفا، ويطلق النقاشات ويترك بصمة على العالم ويمنعه من الغرق في السبات ... لهذا السبب نحن هنا".


ودفع منفذ الهجوم هادي مطر، وهو أميركي من أصول لبنانية عمره 24 عاما، ببراءته من تهمة "محاولة القتل والاعتداء" الموجهة إليه، لدى مثوله الخميس لأول مرّة أما محكمة منذ توجيه التهمة إليه.


وصرحت سوزان نوسيل رئيسة الفرع الأميركي لجمعية "بين" PEN للدفاع عن الكتاب في العالم التي نظمت التجمع، "حتى سكّين في حنجرة سلمان رشدي لا يمكن أن يسكت صوته".


وقبل تلاوة نص بدورها، توجهت الكاتبة البريطانية تينا براون مباشرة إلى سلمان رشدي قائلة "لم تطلب يوما أن تلعب دور بطل".


وتابعت "كل ما كنت تريده هو أن تتفرّغ للكتابة. لكن تعنّتك في الدفاع عن حرية التعبير جعل منك بطلا، ودفعت ثمنا فظيعا".


ورأت الكاتبة والمؤرّخة أماندا فورمان أن التعبئة الجمعة "تثبت أن الناس ليسوا خائفين".


وقالت لوكالة فرانس برس "جميعنا على استعداد للدفاع عمّا نؤمن به".


ولد سلمان رشدي في 19 حزيران/يونيو 1947 في بومباي بالهند في عائلة من المثقفين المسلمين غير الممارسين للشعائر الدينية، عائلة ثرية وتقدميّة ومثقفة.


وعلى الرغم من الخطر، ظهر مؤخرا بشكل متزايد في العلن بدون حماية أمنية ظاهرة، مواصلا في الوقت نفسه الدفاع في كتبه عن حرية التهكم وعدم احترام الأديان.


وفي مقابلة أجرتها معه مجلّة شتيرن الألمانية قبل بضعة أيام من الهجوم، أبدى "تفاؤلا" قائلا "منذ أن انتقلت للعيش في الولايات المتحدة، لم يعد لديّ مشكلة ... حياتي عادت طبيعية من جديد". 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

ليبيا في حالة اضطراب طويل الأمد نتيجة التدخل الأمريكي

طرابلس-(شينخوا) قبل 11 عاما، أطلقت الولايات المتحدة وحلفاؤها حملة عسكرية تحت اسم "فجر الأوديسا" لإسقاط نظام معمر القذافي في ليبيا تحت شعار الحرية والديمقراطية لكنها دفعت بالبلاد إلى اضطرابات أمنية واقتصادية مستمرة.


ففي فبراير 2011، خرج الليبيون إلى الشوارع ضمن موجة ثورات "الربيع العربي" لإسقاط نظام القذافي الذي ظل في الحكم لأكثر من 40 عاما وسرعان ما تحولت المظاهرات إلى مواجهة عسكرية.


وردا على تصاعد العنف والمواجهات التي وقعت في البلاد بين الثوار الليبيين وقوات النظام آنذاك جاءت حملة "فجر الأوديسا" ومعها لم تشرق حياة الليبيين بل انغمست بشكل أعمق في الظلام.


فقد جعلت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة ليبيا دولة غير مستقرة تمزقها النزاعات المسلحة، بعد كانت أن ذات يوم دولة غنية بموارد نفط وغاز وفيرة، فيما كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في 2010 أكثر من 12 ألف دولار.


وقالت خديجة المنصوري (46 عاما) ربة منزل ليبية من طرابلس لوكالة أنباء ((شينخوا)) "عندما حدثت ثورة 17 فبراير، كنا نتوقع أن يدخل الليبيون مرحلة الانفتاح وتحسن المعيشة وحياة أفضل، لكن ما حدث هو العكس".


وتابعت: "لقد تراجع مستوى الاقتصادي وازداد الناس فقرا، وكل ذلك بفعل أوهام سوقتها الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا بأن ليبيا ستكون نموذجا ديمقراطيا متقدما برحيل القذافي".


لقد أدى التدخل في ليبيا تحت ستار الحرية والديمقراطية إلى اضطرابات مدنية في البلاد، فعلى مدى السنوات الـ 11 الماضية، كان الوضع السياسي في ليبيا غير مستقر والنزاعات المسلحة مستمرة والوضع الأمني آخذ في التدهور والناس يعيشون في ضائقة.


وقال المحلل السياسي فرج الدالي إن "التدخل الغربي في ليبيا وقيادة الولايات المتحدة حملة إسقاط القذافي عام 2011، كان مؤامرة مكتملة الأركان، ليس لأن نظام القذافي كان جيدا أو مثاليا، لكن لأنها قامت بالتغيير بالقوة وليس بقناعة طيف واسع من الليبيين كان يؤيد القذافي أصلا، وبالتالي دخلنا في دوامة حرب أهلية لايمكن التنبؤ بنهايتها".


وأضاف الدالي "الخطأ أن أمريكا تحاول دائما أن تصدر للآخرين نظامها الديمقراطي وهذا ما تصفه به على الأقل، وهو نظام قاصر معيب ولديه مشاكل كبيرة، والدليل حالة أمريكا المأساوية خاصة على المستويين الاقتصادي والأمني حيث لا يشعر المواطن الأمريكي بالأمان مع انتشار السلاح والمجرمين والعاطلين عن العمل مما جعلها بلد غابة وليس دولة قانون".


وقال محمود درويش (37 عامًا)، وهو مواطن ليبي يعمل مترجما في طرابلس، "قبل 2011 كان الدينار الليبي يساوي 1.28 دولار أمريكي، والآن الدولار يساوي 5 دنانير، وتسبب انخفاض العملة في ارتفاع تكلفة المعيشة بشكل حاد".


وتابع "في الماضي كان لدينا أمن جيد، الآن لدينا انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من10 ساعات يوميا".


من جهته قال فتحي المدهوني، (40 عاما) ويعمل مدرسا، "لقد تبدلت الأحوال في ليبيا بشكل كبير منذ العام 2011 وحتى اليوم، وللأسف كان التغيير عاما بعد آخر نحو الأسوأ، وبلادنا صارت فريسة للانقسام والتشظي، والمزعج أن التدخل الأجنبي صار علنيا بل بعض الدول تتحدث وكأنها محتلة لنا أو أن ليبيا جزء منها".


ومضى قائلا "السيادة مسلوبة وقرارنا السياسي والوطني صار بيد بلدان بعينها، ولا نملك أي مقومات أو أدوار لإحداث تغيير حقيقي".


ولدى المدهوني خمسة أبناء، وقبل عام 2011 كان راتبه الشهري كما يقول يكفي لإعالة أسرته ولكن الآن أقل من نصف شهر، وإلى جانب التدريس، عليه أن يجد الوقت لقيادة سيارة أجرة لدعم الأسرة.


بدورها، قالت إيمان جلال أستاذة العلوم سياسية في جامعة طرابلس "يجب أن تعي أمريكا أن كل دولة لها خصوصية في تبنيها للنظام السياسي الذي يلائمها، وهنا يمكن القول إن محاولة تفصيل أي نظام أو فكرة سياسية وتصديرها للآخرين، هي فكرة فاشلة بامتياز".


وأضافت "أثبتت كل التجارب السابقة بدءا من أفغانستان إلى العراق مرورا بسوريا وصولا إلى ليبيا، أن التدخل الأجنبي الذي غالبا ما تهرول له أمريكا، كان سببا في فقر وتراجع هذه البلدان على جميع الأصعدة .


وأكدت "ينبغي اعتماد طرق التعاون والتنسيق والمساعدة الدولية دون إملاءات أو حلول عسكرية، لأنها لن تضيف سوى توسعا في ظواهر الإرهاب والجريمة والفشل الاقتصادي". 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء "حوار وطني شامل" في تشاد بعد إرجائه مراراً

نجامينا- (أ ف ب) -يبدأ الحوار الوطني الشامل الذي تأجل مرات عدة بين المعارضة المدنية والمسلحة والمجلس العسكري الحاكم في تشاد، السبت على أن يستمر ثلاثة أسابيع بهدف "طي صفحة" المرحلة الانتقالية والتوصل إلى تنظيم "انتخابات حرة وديموقراطية".


وكان محمد إدريس ديبي إيتنو الذي تولى السلطة في نيسان/أبريل 2021 على رأس المجلس العسكري الانتقالي بعد وفاة والده إدريس ديبي الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لمدة 30 عامًا، وعد بتنظيم حوار مع المعارضة للتوصل إلى إعادة السلطة إلى المدنيين خلال مهلة 18 شهرا قابلة للتجديد مرة واحدة.


وسيجتمع حوالي 1400 مندوب يمثلون نقابات وأحزابا سياسية والمجلس العسكري الانتقالي لمدة 21 يومًا في قصر 15 يناير في قلب العاصمة نجامينا، من أجل مناقشة إصلاح المؤسسات ووضع دستور جديد يفترض أن يعرض للتصويت عليه في استفتاء. وستناقَش أيضا قضايا السلام والحريات الأساسية.


وسيجتمع المندوبون في إطار لجان متنوعة.


وقال صالح كبزابو النائب الأول لرئيس لجنة تنظيم الحوار الوطني الشامل لوكالة فرانس برس إنه "من المقرر أن يلقي محمد إدريس ديبي كلمة افتتاحية حوالى الساعة العاشرة وستبدأ أعمال الحوار الأحد أو الاثنين".


واضاف المرشح السابق للرئاسة والمعارض لإدريس ديبي أن "المندوبين لن يحضروا جميعا من البداية لأن بعضهم سيأتون من داخل البلاد".


وسيلقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فقي محمد كلمة في افتتاح الحوار.


يفتتح هذا "الحار الوطني الشامل" الذي كان من المقرر عقده في البداية في شباط/فبراير قبل تأجيله مرات عدة، بعد أقل من أسبوعين على توقيع اتفاق في الدوحة بين المجلس العسكري التشادي وحوالي أربعين مجموعة متمردة.


وينص هذا الاتفاق الموقع في الثامن من آب/أغسطس وأبرم مع عدد من المجموعات المسلحة التي قاتلت نظام إدريس ديبي لسنوات، خصوصا على "وقف لإطلاق النار". وقد سمح ذلك بمشاركة المتمردين في الحوار.


وقال تيمان ارديمي زعيم "اتحاد قوى المقاومة" الذي عاد الخميس إلى نجامينا بعد سنوات من المنفى للمشاركة في الحوار، لفرانس برس "وقعنا هذا الاتفاق لإعادة بناء تشاد". والموقف نفسه عبر عنه محمد نوري زعيم حركة "اتحاد القوى من أجل الديموقراطية والتنمية".


وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تشاد على هذا الحوار الذي رأى فيه "فرصة تاريخية لإرساء أسس جديدة لاستقرار" البلاد.


وشهدت تشاد التي استقلت عن فرنسا منذ 1960 عددا من الانقلابات والمحاولات الانقلابية. وقال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن كلام الله إن "هذا الحوار يجب أن يسمح لنا بجعل استخدام السلاح وراءنا بشكل نهائي".


وينص مرسوم وقعه الأربعاء رئيس المجلس العسكري محمد إدريس ديبي على أن "الحوار الوطني الشامل" سيكون "سياديا" وقرارته ستكون "تنفيذية".


وينص المرسوم على أن "رئيس المجلس العسكري الانتقالي، رئيس الجمهورية، رئيس الدولة، هو الضامن" للحوار.


لم توقع "الجبهة من أجل التوازن والوفاق في تشاد"، إحدى الحركات المتمردة الكبرى التي تقف وراء الهجوم الذي أودى بحياة إدريس ديبي، اتفاق الدوحة ولن تشارك في الحوار معتبرة أنه "منحاز بشكل مسبق".


ورفض ائتلاف أحزاب المعارضة وأعضاء المجتمع المدني "واكت تاما" أيضا المشاركة في الحوار، متهما المجلس العسكري بإدامة "انتهاكات حقوق الإنسان" والتحضير لترشيح الجنرال ديبي للرئاسة مع أنه تعهد في بداية المرحلة الانتقالية بألا يترشح.


وأثار اختيار المندوبين أيضا انتقادات حادة. وقال سوكسيه ماسارا زعيم حزب "المتحولين" العضو في ائتلاف "واكت تاما" "نعتقد أن ثمانين بالمئة من المندوبين مقربون من المجلس العسكري".


و اضطر محمد إدريس ديبي إلى تقديم تعهدات للمجتمع الدولي واعدا بإعادة السلطة إلى المدنيين خلال 18 شهرا وعدم الترشح للانتخابات المقبلة.


لكن بدا في حزيران/يونيو 2021 أنه يتراجع عن وعوده عندما قال إن تمديد مهلة الانتقال المحددة ب18 شهرا وارد، مشيراً إلى تسليم "أمره لله" في مسألة احتمال ترشحه للرئاسة. 

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

صلاح: لم نبدأ الموسم كما يجب.. وهذا رأيي في الفارق مع السيتي

قلل المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، من التأخر بفارق كبير عن مانشستر سيتي مع بداية الموسم في الدوري الإنجليزي.


وفشل الريدز في تحقيق أي فوز حتى الآن بتعادله في أول جولتين، ليتأخر بفارق 4 نقاط عن مانشستر سيتي، المتصدر.


ويستعد ليفربول لمواجهة مانشستر يونايتد بملعب أولد ترافورد، الإثنين المقبل، في ثالث جولات البريميرليج، لكن الخسارة قد تعني تأخره بفارق 7 نقاط عن قمة الترتيب، حال فوز السيتي في مباراته المقبلة.

وخلال تصريحات أبرزتها صحيفة "ليفربول إيكو"، قال صلاح: "سيكون هناك قليل من الضغط حال تأخرنا عن السيتي بفارق 7 نقاط، لكني أعتقد أنه من المبكر للغاية التفكير في ذلك".

وأضاف: "لم نبدأ الموسم بالطريقة التي نريدها، لكنها جزء من اللعبة ويجب أن نظهر رد فعلنا، فرغم خسارتنا 4 نقاط من مباراتين، إلا أنه أمر وارد حدوثه".

وبسؤاله عن المواجهة المرتقبة ضد الشياطين الحمر، أجاب: "مباراة مانشستر يونايتد دائما ما تكون خاصة جدا، سواء للمدينة أو للجماهير حول العالم".

وأتم: "إنها مواجهة تجمع بين أكبر فريقين في إنجلترا، من الناحية التاريخية، لهذا تكون خاصة للجميع".

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

يويفا يهدد باستبعاد باريس ومارسيليا من المسابقات الأوروبية

بات باريس سان جيرمان ومارسيليا مهددين بالعقوبات، من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بسبب الخسائر المادية التي يتعرضان لها، وعدم التزامهما بسياسات اللعب المالي النظيف، بحسب تقرير صحفي فرنسي.


فقد ذكرت صحيفة "ليكيب"، أمس الجمعة، أن الهيئة المالية للاتحاد الأوروبي أقرت اتفاق تسوية مع الناديين، يشمل عقوبات اقتصادية قد تصحبها عقوبات رياضية، في حال لم يتغير الوضع خلال المواسم المقبلة.


وتخطت خسائر باريس سان جيرمان حاجز الـ30 مليون يورو المسموح بهم، في آخر 3 مواسم.

وبات لزامًا على باريس ومارسيليا تعديل حساباتهما، تجنبًا للتعرض لعقوبات قاسية، قد تصل إلى الاستبعاد من المشاركة في المسابقات الأوروبية.

ولم تقتنع الهيئة المالية ليويفا بالملفات المرسلة من قبل الناديين، ليتم تغريمهما ماديًا.

يذكر أن باريس سان جيرمان ومارسيليا يشاركان في دوري أبطال أوروبا، هذا الموسم، وينتظران إجراء قرعة مرحلة المجموعات، المقررة يوم 25 أغسطس آب الجاري.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

ريال مدريد يعلن رحيل كاسيميرو إلى مانشستر يونايتد

أعلن ريال مدريد، مساء أمس الجمعة، عن توصله لاتفاق مع مانشستر يونايتد، بشأن انتقال متوسط الميدان البرازيلي، كاسيميرو، لصفوف الشياطين الحمر.


وأعرب الملكي، في بيان عبر موقعه الرسمي، عن امتنانه لكاسيميرو، واصفا إياه بأنه "جزء من أسطورة النادي".


واستعرض ريال مدريد سجل البطولات، التي توج بها الدولي البرازيلي بقميص الميرينجي، والتي وصلت إلى 18 لقبا، بواقع 5 في دوري الأبطال، و3 في كأس العالم للأندية، ومثلهم في كل من السوبر الأوروبي والليجا والسوبر الإسباني، إلى جانب لقب وحيد في كأس الملك.

كما توج كاسيميرو فرديا بجائزة أفضل لاعب في السوبر الأوروبي، الذي فاز به الريال قبل أيام، ويتواجد في قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية، هذا العام.

وأشار الميرينجي إلى أنه سيودع كاسيميرو، الاثنين المقبل، في حضور رئيس النادي فلورنتينو بيريز.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الزمالك يعبر عقبة فاركو ويلامس درع الدوري المصري

اقتنص الزمالك فوزا صعبا على حساب مضيفه فاركو بنتيجة 1-0 مساء أمس الجمعة على استاد الإسكندرية، ضمن منافسات الجولة 31 من الدوري المصري.


سجل حسام عبد المجيد هدف الزمالك في الدقيقة 8 من ضربة رأس، ليحقق الفريق الأبيض الفوز العاشر على التوالي في الدوري.


واقترب الزمالك بقيادة مدربه البرتغالي جوسفالدو فيريرا من حسم اللقب، بعدما رفع رصيده إلى 75 نقطة في صدارة الترتيب قبل 3 جولات على نهاية الدوري.

وتجمد رصيد فاركو بقيادة مدربه البرتغالي نونو ألميدا عند 40 نقطة في المركز الثامن، بعد مباراة قوية وحافلة بالندية والإثارة بين الفريقين.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية نماء واتحاد خانيونس اليوم في المباراة النهائية لتحديد بطل القطاع


غزة- أحمد المشهراوي - تتوجه أنظار الجماهير عصر اليوم السبت، عند الساعة الخامسة صوب ملعب الشهيد محمد، لمتابعة المباراة النهائية في دوري القطاع الكرويّ للناشئين تحت 17 عاماً، الذي سيجمع نادي جمعية نماء- بطل فرع غزة والشمال، واتحاد خانيونس- بطل الوسطى والجنوب.

وكان اتحاد خانيونس تُوِّج بطلاً للبطولة في المباراة النهائية لفرع الوسطى والجنوب، بفوزه على نظيره أهلي النصيرات، بنتيجة 2-صفر، على ملعب رفح البلديّ، سجلهما النجم حسام الشاعر في الدقيقتين 73, 76.

وحقق نادي نماء لقب البطولة في فرع غزة والشمال للمرة الأوّلى بتاريخه، بفوزه في المباراة النهائية لفرع غزة والشمال، على جاره خدمات جباليا، بنتيجة 1-صفر على ملعب بيت حانون البلديّ، سجله مدافع جباليا جمال عبد النبي خطأ في مرماه في الدقيقة 78.

وأعلنت لجنة المسابقات اتخاذها الترتيبات كافة لإقامة النهائيّ في هذا الفرع، عبر دعوة كبار الشخصيات الاعتبارية والرياضية وفتح الملعب أمام الجماهير، فما حددت لجنة المسابقات الحكام الذين سيديرون اللقاء.

وكان نماء وصل للمباراة بفوزه على أكاديمية تشامبيونز، بنتيجة 1-صفر على ملعب رفح البلديّ، سجله المهاجم وسام عزام في الدقيقة 76، فما وصل اتحاد خانيونس الفائز على خدمات المغازي، بنتيجة 4-1.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات النصيرات يتفوق على جاره أهلي النصيرات ويحتل صدارة اللائحة


غزة- أحمد المشهراوي - حقق نادي خدمات النصيرات فوزاً ثميناً على جاره أهلي النصيرات، بنتيجة 48-18، على ملعب خدمات النصيرات النجار، ضمن الجولة الثانية لبطولة دوري الدرجة الممتازة لكرة اليد للموسم 2022-202، برعاية جوّال بحضور جماهيري كبير. وقد جاء أفضل مسجل لخدمات النصيرات عبد العزيز مصلح (17) هدفاً، بينما جاء أفضل مسجل لأهلي النصيرات إبراهيم الكرد (6) أهداف.

ورفع الخدمات رصيده إلى 6 نقاط في المركز الأوّل، وبقي الأهلي في المركز السابعة وبقي خاليّ الوفاض.

سيطر لاعبو الخدمات على مجريات المباراة، وظهرت أفضلية الفريق بفضل خبرة لاعبيه، وتمكن من التسجيل عند الدقيقة الثانية عن طريق أحمد ابو ناجع، ومع مرور الوقت تألق عبد العزيز مصلح بتسجيله 7 أهداف، و4 أهداف عبر زياد دغيش، وسجل الأهلي 6 أهداف عبر محمد المسلمي وإبراهيم الكرد، أحمد المبحوح، وعبد اللطيف قفة وعبد الله العامودي، لينتهي الشوط بنتيجة 19-6 للخدمات.

وفي الشوط الثاني أبقى لاعبو الخدمات على سرعة انتشارهم وتفوقهم دفاعا وهجوما رغم إعطاء الفرصة للاعبيه كافة للمشاركة في اللقاء، فسجل عبد العزيز مصلح 10 أهداف، و5 أهداف لدغيش، و4 لمحمود كريم، وللأهلي إبراهيم الكرد 5 أهداف، لينتهي الشوط 29-12 للخدمات، وبنتيجة إجمالية 48-18.

حكم اللقاء: عمر السلوت وهاني بوادي للساحة، مسجل مجدي حرب، ميقاتي محمد جابر، مراقب حكام كمال أبو هولي، لجنة مسابقات محمد مهدي.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب رفح يبتعد في صدارة دوري الدرجة الأوّلى بفوزه على خدمات خانيونس


غزة – أحمد المشهراوي - واصل نادي شباب رفح ابتعاده في صدارة دوري الدرجة الأوّلى بفوزه على نظيره خدمات خانيونس، بنتيجة 100-78، برعاية جوّال للموسم 2021-2022، مع دخول الجولة الرابعة، محققاً ابتعاداً جديداً مع ملاحقه جمعية الشبان المسيحية الذي فكّ الاشتباك معه، على صالة أبو يوسف النجار في البطولة التي يطلقها اتحاد كرة السلة، وقد تقاسم الفريقان التقدم في أرباع المباراة.

في الربع الأوّل، تبادلا الهجمات، قبل أن تظهر أفضلية شباب رفح، مستغلا تسرع لاعبي خانيونس في انهاء الهجمة، فسجل إبراهيم المغاري 11 نقطة كأفضل مسجل لرفح، ومحمد أبو حطب لخانيونس بتسجيله 5 نقاط منها ثلاثية، و4 نقاط لزميله محمود علي، لينتهي بنتيجة 24-10 لشباب رفح.

وفي الربع الثاني افتتح رفح التسجيل بثلاثية عن طريق المغاري منها 5 نقاط أخرى، لكن سرعان ما تحسن أداء لاعبي خانيونس بالتركيز على اللعب السريع والهجمات المرتدة، فسجل مصطفى الخزندار 11 نقطة، ومحمد أبو حطب 9 نقاط، و8 نقاط لمحمود علي، لينتهي بنتيجة 25-32 لخانيونس.

وفي الربع الثالث تقاسم الفريقان الافضلية، وحسمه خانيونس بفضل تركيز لاعبيه وقدرتهم على الاختراقات، وجاء بنتيجة 24-23.

وفي الربع الأخير، زاد رفح من الفارق، فسجل المغاري 10 نقاط، و6 نقاط لوسام غنام، و6 لمحمد النملة، ولخانيونس سامي قنديل الذي سجل 8 نقاط، لينتهي الربع 28-12 لشباب رفح والفوز بالنتيجة الإجمالية.

حكم اللقاء: أحمد القاضي، محمد العالول، مؤمن الجربة، مسجل سمير الشطلي، وميقاتي مروان حمد، ميقاتي 24 ثانية دولي أحمد زعرب.

رياضة

السّبت 20 أغسطس 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

فتيات نادي الزهراء يتفوقن على أقرانهن خدمات رفح في اللحظات الأخيرة


غزة-محمد حجاج - تواصلت منافسات بطولة دوري "جوال" لفتيات للسوفتبول، مساء الخميس بإقامة اللقاء الثاني جمع فريقي نادي الزهراء ونادي خدمات رفح، والذي شهد فوز فتيات الزهراء بنتيجة 7_6، في مباراة أقيمت على ملعب الشهيد " رفيق السالمي" بمخيم الشاطئ، والمقام برعاية كريمة من شركة "جوال".


وجاءت تفاصيل نقاط المباراة:


وبدأت المباراة بتقدم فتيات خدمات رفح بنتيجة 5_0, الشوط الأول بعد عرض مميز من لاعبات الأخضر، ولكن فتيات نادي الزهراء الرياضي عدن لأجواء المنافسة خلال الشوط الثاني واستطعن الفوز 3_0, وخلال الشوط الثالث اقتنصت لاعبة خدمات رفح "هايدي أبو جراد" نقطة الفوز بنتيجة 1_0.

عادت الإثارة من جديد بالشوط الرابع والأخير بفوز دراماتيكي لفتيات الزهراء بنتيجة 4_0, حصدن من خلاله الفوز النهائي باللقاء على فتيات الماتادور الرفحي بنتيجة كلية 7_6.؛ لتتصدر فتيات الزهراء المجموعة الثانية برصيد 1 نقطة.

وقاد اللقاء تحكيما/مريم صيام حكم رئيسي، حكم مساعد مؤيد طافش، على صالح، أحمد أبو عودة ومراقب المباراة أشرف مراد، حكم مسجل رباب طافش.

وتتواصل منافسات دوري جوال سوفتبول فتيات بإقامة اللقاء الثالث بين فتيات الأهلي الفلسطيني وفتيات خدمات الشاطئ مساء يوم الاثنين القادم على ملعب الشهيد "رفيق السالمي".

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

بالدوين يتوقع عدم توجيه تهم إلى أحد في مقتل مديرة تصوير فيلم "راست"

لوس انجليس- (أ ف ب) -توقّع الممثل الأميركي أليك بالدوين ألاّ توجه تهم إلى أي شخص في قضية مقتل مديرة تصوير فيلم الوسترن "راست" بطلقة نارية من مسدس كان يحمله أصابتها عرضاً، وقال إنه استعان بخدمات تحرٍّ خاص لتحديد المسؤوليات في ما حصل.


ووقع الحادث في 21 تشرين الأول/أكتوبر في مزرعة بمدينة سانتا في، عاصمة ولاية نيو مكسيكو، حين كان أليك بالدوين يستخدم سلاحا تم تقديمه له على أنه محشو برصاص خلّبي، أثناء التمرين على مشهد مع مديرة التصوير هالينا هاتشينز. غير أن رصاصا حياً انطلق من المسدس ما أدى إلى مقتل هاتشينز البالغة 42 عاما، وإلى إصابة المخرج جويل سوزا بجروح. ولا يزال التحقيق جاريا ولم يستبعد المدعون توجيه تهم إلى أشخاص قد تثبت مسؤوليتهم.


وقال بالدوين لشبكة "سي إن إن" في مقابلة نادرة عن هذا الموضوع عُرضت الجمعة "أعتقد بصدق (...) (أن المحققين) سيعتبرون أنه كان حادثاً. إنه أمر مأسوي"، موضحاً أنه استخدم محققاً خاصاً.


ومع أن بالدوين أكد أنه لا يريد "إدانة" المسؤولة عن الأسلحة في موقع التصوير هانا غوتيريز-ريد، أشار الممثل إلى مسؤوليتها، وذكر أيضاً مساعد المخرج ديف هولز الذي سلّمه السلاح قبل وقت قصير من الطلقة القاتلة.


وقال "لقد وضع أحدهم رصاصة حقيقية في المسدس، وكان يُفترض به أن يكون قادراً على التمييز".
وأوضح أن "هذه المهمة كانت تقع على" هانا غوتيريز-ريد التي كانت "مولجة فحص الذخيرة ووضع رصاصة خلّبية، ولم يكن من المُفترض أن تكون أي رصاصات حية موجودة في موقع التصوير".


ولاحظ أن "ثمة شخصين لم يفعلا ما كان ينبغي أن يفعلاه".


وأضاف "لست هنا لأقول إنني أريدهما أن يدخلا السجن أو أن تكون حياتهما جحيماً. لا أريد ذلك ، لكني أودّ أن يعرف الجميع أن هذين الشخصين هما المسؤولان عما حدث".


ورفعت دعاوى عدة أمام القضاء المدني على بالدوين الذي شارك أيضا في إنتاج "راست"، سعياً من متضررين إلى الحصول على تعويضات، إحداها من عائلة الراحلة هالينا هاتشينز، لكنه دأب على القول إنه تبلّغ من المسؤولين في موقع التصوير إن المسدس الذي استخدمه لا يحتوي على ذخيرة حية، وأن الضحية هالينا هاتشينز طلبت منه أن يصوب في اتجاهها، وأنه لم يضغط على الزناد عند انطلاق العيار الناري القاتل.


ورفعت هانا غوتيريز-ريد دعوى على المسؤول عن توفير الذخيرة للفيلم، متهمة إياه بترك رصاص حيّ بين الرصاصات الخلّبية.


وانتقد وكيل الدفاع عن غوتيريز-ريد الخميس مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) لعدم إجرائه اختبارات حمض نووي أو لعدم رفعه بصمات الأصابع لتحديد هوية من حمل الذخيرة الحية التي عُثر عليها.


وعلّق محامو غوتيريز-ريد وهولز على مقابلة أليك بالدوين الأخيرة بقولهم لشبكة "سي إن إن" إن الممثل يحاول التنصل من أي مسؤولية. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة تقرر بدء حراك بخطوات تكتيكية جديدة وصولًا لإضراب مفتوح عن الطعام

غزة - "القدس" دوت كوم - قررت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، خوض حراك جديد بدءًا من مطلع هذا الأسبوع عبر خطوات تكتيكية تنتهي خلال مدة أقصاها أسبوعين بإضراب مفتوح عن الطعام تشارك فيه كافة فصائل العمل الوطني في سجون الاحتلال.


وبينت اللجنة في أول بيان لها بعد إعادة تفعيلها، إلى أن الحراك سيبدأ عبر الإضراب يومي الإثنين والأربعاء القادمين مع الامتناع عن الخروج للفحص الأمني كبداية أولية وإنذار أخير لإدارة سجون الاحتلال لوقف هذه الهجمة والتراجع عن قراراتها الأخيرة ونقضها للعهود والمواثيق التي كان تم التوصل إليها في شهر مارس/ آذار الماضي.


ودعت اللجنة، كافة أبناء الشعب الفلسطيني وفصائله الحية والمقاومة للوقوف إلى جانب الأسرى في هذه المعركة، مضيفةً: "هذا الشعب الذي عهدناه دومًا مساندًا لقضاياه الحية وعلى رأسها قضية الأسرى التي هي قضية حرية الإنسان على طريق حرية الأرض".


عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

كولومبيا: مقتل أكثر من 120 مدافعاً عن حقوق الإنسان منذ بداية 2022

بوغوتا- (أ ف ب) -قُتل 122 مدافعاً عن حقوق الإنسان على الأقل خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي في كولومبيا، وهو عدد أكبر من العدد الذي سجّل خلال الفترة ذاتها من العام 2021، حسبما أفاد مصدر رسمي الجمعة.


وأعلن "مكتب المدافع عن الشعب" في بيان أنه "بين واحد كانون الثاني/يناير و31 تموز/يوليو 2022، ارتُكبت 122 جريمة قتل بحق قادة اجتماعيين ومدافعين عن حقوق الإنسان".


وخلال الفترة نفسها من 2021، ارتُكبت تسعون جريمة قتل لنشطاء، فيما وصلت حصيلة القتلى إلى 145 جريمة على مدى العام الماضي كاملاً، وفق المصدر ذاته. وأشار إلى أن 27 من الأشخاص الذين اغتيلوا في 2022 هم من قادة السكان الأصليين.


وقال الوسيط كارلوس كامارغو في البيان إن "جرائم قتل القادة الاجتماعيين والمدافعين عن حقوق الإنسان تمثّل اعتداءً خطيراً على المجتمعات وعلى الديموقراطية. فهم ممثلو وصوت الأشخاص الأكثر ضعفاً".


ويعد القادة الاجتماعيون والمجتمعيون والمدافعون عن حقوق الإنسان والبيئة، هدفاً للعديد من الجماعات المسلّحة النشطة في المناطق الريفية في كولومبيا، التي شهدت تجدّداً للعنف في السنوات الأخيرة.


ووفق المنظمات غير الحكومية، فإنّ المنشقّين عن القوات المسلّحة الثورية الكولومبية (فارك) ومقاتلي جيش التحرير الوطني والمجموعات شبه العسكرية وتجّار المخدرات، هم المسؤولون الرئيسيون عن هذه الهجمات، ولكنّهم في بعض الأحيان عملاء للدولة.


أمّا المقاطعات الأكثر تضرّراً، فهي كاوكا ونارينيو وأنتيوكيا وبوتومايو، حيث تتنافس الجماعات المسلّحة على السيطرة على تهريب المخدرات.


وتعدّ كولومبيا واحدة من أخطر البلدان في العالم بالنسبة للنشطاء وممثّلي الشعب ونشطاء المجتمع المدني الآخرين، وفقاً لمنظمات غير حكومية مثل المنظمة الدولية "غلوبال ويتنس".


وأعرب الرئيس الكولومبي الجديد غوستافو بيترو، الذي انتُخب في حزيران/يونيو كأول رئيس يساري في تاريخ البلاد، عن رغبته في تعبئة قوات الأمن لتأمين حماية أفضل للقادة الاجتماعيين والنشطاء المعرّضين للتهديد.