عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 11:08 مساءً - بتوقيت القدس

الصومال.. 13 قتيل في هجوم يستهدف فندقا في مقديشو

مقديشو -  (أ ف ب) -لا تزال القوات الأمنية الصومالية تسعى مساء السبت إلى القضاء على مسلحّين داخل فندق في العاصمة مقديشو بعد 24 ساعة على هجوم قُتل فيه 13 مدنيًا على الأقل وتبنته حركة الشباب المتطرّفة.


وكان المهاجمون لا يزالون مختبئين في الفندق في ساعة مبكرة من صباح السبت. كما سُمع أزيز رصاص ودوي انفجارات متقطعة في المنطقة.


وقال المسؤول محمد عبد القادر لوكالة فرانس برس "تلقينا معلومات بشأن تأكيد مقتل خمس ضحايا آخرين، ما يرفع العدد الإجمالي للمدنيين الذين قتلوا بأيدي الإرهابيين إلى 13".


وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم. وقالت في بيان مقتضب نُشر على موقع مؤيّد لها على الإنترنت إن "مجموعة من مهاجمي حركة الشباب اقتحمت فندق حياة في مقديشو".


وتابع عبد القادر "واصلت القوات الأمنية تحييد الإرهابيين الذين جرى تطويقهم في غرفة داخل الفندق".
وأضاف أن "قوات الأمن أنقذت عشرات المدنيين بينهم أطفال كانوا محاصرين في المبنى".


وقال المتحدث باسم الشرطة الصومالية عبد الفتاح عدن حسن للصحافيين إن التفجير نفذه انتحاري.


كما أفاد شهود بأنّ انفجاراً ثانياً وقع خارج الفندق بعد بضع دقائق من الانفجار الأول، ما أدى إلى سقوط ضحايا في صفوف عمّال الإغاثة وعناصر القوات الأمنية والمدنيين الذين هرعوا إلى المكان على أثر الانفجار الأول.


وتخوض حركة الشباب الإسلامية تمرّدا ضدّ الحكومة الفدرالية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي منذ 15 عاماً. وقالت في البيان الذي تبنت فيه الهجوم إن مقاتليها "يطلقون النار عشوائياً داخل الفندق".


وأعلن عبد العزيز أبو مصعب المتحدث باسم الشباب السبت عبر إذاعة "راديو أندلس" التابعة للحركة، أنّ قواته ما زالت تسيطر على المبنى وأنها "ألحقت خسائر جسيمة" بالقوات الأمنية.


ويعد هذا أكبر هجوم على مقديشو منذ انتخاب الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود في أيار/مايو. ولم تعلّق الحكومة عليه بعد.


قالت الشاهدة حياة علي ان القوات الأمنية عثرت على ثلاثة اطفال تراوح أعمارهم بين أربعة وسبعة أعوام، مختبئين في مراحيض في الفندق ومصدومين، لكنهم تمكنوا من لقاء عائلتهم في ما بعد.


وقال حسين علي، وهو ناجٍ آخر، لوكالة فرانس برس انه ادى صلاة المغرب مع رفاق له ثم توجهوا لشرب الشاي في إحدى باحات الفندق حين سمعوا الانفجارات الاولى.


وأضاف "تمكّنت من الهرب إلى بوابة خروج قريبة، بعيدًا من المسلحين. بدأ هؤلاء بإطلاق النار وسمعت أصوات الطلقات خلفي، ولكن بفضل الله (...) تمكنا من الفرار".
وتابع "توفي الذين فضلوا الاختباء داخل المبنى، وبينهم أحد زملائي".


ودانت الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا، بالإضافة إلى الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (ايغاد)، الهجوم بشدة.
وتعهدت السفارة الأميركية "مواصلة دعم الصومال لمحاسبة القتلة".


وفي حيّ حمر ججب في العاصمة الصومالية، تساقطت قذائف أيضًا السبت أسفرت عن إصابة 20 شخصا منهم أطفال، حسبما قال المسؤول عن إدارة الحيّ موكاويي مودي لوكالة فرانس برس.


وقال "من بين الأشخاص المصابين بجروح بالغة، امرأة متزوجة وزوجها، بالإضافة إلى عائلة" مؤلفة من أبوين وأطفالهما الثلاثة. ولم تتبنّ أي جهة الهجوم بعد.



وأوضح مدير المستشفى الرئيسي في مقديشو محمد عبدالرحمن جامع أن 40 شخصًا على الأقل أصيبوا في اعتداء الفندق وفي القصف على حيّ حمر ججب يتلقون العلاج في المستشفى.


وطرد عناصر الحركة من المدن الرئيسية في الصومال، بما في ذلك العاصمة مقديشو في 2011، لكنهم لا يزالون منتشرين في مناطق ريفية شاسعة وهم قادرون على شن هجمات ضد أهداف مدنية وعسكرية. وكثّفوا هجماتهم خلال الأشهر الأخيرة.


وأعلن الجيش الأميركي الأربعاء مقتل 13 عنصراً في حركة الشباب كانوا يهاجمون جنوداً من الجيش الصومالي، في غارة جوية شنّها على منطقة نائية في هذا البلد الواقع في القرن الأفريقي.


وأوضح بيان للقيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا (أفريكوم) أنّ الغارة شنّت الأحد قرب تيدان الواقعة على بعد حوالى 300 كيلومتر شمال العاصمة مقديشو.


وشنت الولايات المتحدة عددا من الغارات الجوية على مسلّحين في الأسابيع الأخيرة.


وفي أيار/مايو، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بإعادة تعزيز الوجود العسكري الأميركي في الصومال لمساعدة السلطات المحلية في التصدّي لحركة الشباب، بعدما كان سلفه دونالد ترامب قد أمر بسحب غالبية القوات الأميركية.


وفي الأسابيع الأخيرة، شنّ عناصر الشباب هجمات عدة في المنطقة الحدودية بين الصومال وإثيوبيا، ما أثار مخاوف من احتمال اتّباع الحركة استراتيجية جديدة.


والشهر الماضي قال الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود إن وضع حد لتمرد حركة الشباب يتطلّب أكثر من مجرد استراتيجية عسكرية، لكنّه شدد على أن حكومته لن تتفاوض مع الحركة إلا في الوقت المناسب.hote


ومطلع آب/أغسطس، عيّن رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري القيادي السابق في الحركة مختار روبو وزيراً للشؤون الدينية في الحكومة الصومالية.
وكان روبو البالغ 53 عاماً والملقب بأبي منصور، قد انشقّ علناً في آب/أغسطس 2017 عن الحركة التي ساهم في تأسيسها، وكانت الولايات المتحدة قد رصدت في الماضي مكافأة مالية قدرها خمسة ملايين دولار لاعتقاله.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 11:02 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال أحد أكبر المعتدين على التيار الكهربائي في أريحا والأغوار

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت شركة كهرباء محافظة القدس، اليوم السبت، عن اعتقال أحد أكبر المعتدين على التيار الكهربائي في محافظة أريحا والأغوار.


وقالت الشركة في بيان صحفي إن "الأجهزة الأمنية الفلسطينية قامت مشكورة، باعتقال أكبر المعتدين على التيار الكهربائي، وهو وكيل لأحد المنتجات الإسرائيلية، ويقوم بالتعدي والسرقة على التيار الكهربائي منذ سنوات".


وأضافت أن " هذا التحرك الأمني الفلسطيني، يحدث انطلاقاً منها بضرورة تطبيق النظام والقانون على الجميع، كما أنه يحمي المشتركين الملتزمين من ضعف الجهد الكهربائي في مناطقهم، ويساهم في وقف الابتزاز الإسرائيلي المتواصل".


وشدد البيان على أن شركة الكهرباء المقدسية ماضيةٌ في محاربة ظاهرة السرقات والتعديات، فليس من المقبول أن يتعرض مشتركينا الملتزمين لسياسة العقاب الجماعي، وليس من المعقول أن تتأثر مصالح المشتركين التجارية معها القطاعات الحيوية للقطع الـإـسرئئلى بسبب استمرار السرقات والتعديات.

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

32 قتيلا على الأقل في حادثَي سير في تركيا

اسطنبول - (أ ف ب) -قتل 32 شخصاً على الأقل وأصيب 50 آخرون السبت في حادثين مروريين في جنوب شرق تركيا، وفق وسائل إعلام تركية.


وقتل 16 شخصًا وأصيب 21 في حادث السير الأول بين سيارة إسعاف وحافلة على طريق سريع يربط مدينة غازي عنتاب بمدينة نيزيب.


وأكدت وكالة الأنباء التركية "ديميرورين" أن حافلة ركاب كانت تسير على طريق سريع صدمت سيارة إسعاف وسيارة إطفاء وسيارة لفريق صحافي كانت قد توجهت كلها إلى مكان حادث سابق.


وبين القتلى ثلاثة عناصر اطفاء واربعة مسعفين وصحافيان من وكالة انباء تركية بحسب وسائل الاعلام المحلية.


واظهرت مشاهد بثتها الوكالة التركية القسم الخلفي لسيارة إسعاف مدمرا جزئياً والحافلة على جانبها وقسمها الأمامي محطما.


وبعد بضع ساعات قتل 16 شخصاً آخرون على الأقل وأصيب نحو ثلاثين على بعد 250 كلم شرقاً في حادث دهس بشاحنة، وفق ما أعلن وزير الصحة التركي السبت.


وقال الوزير فخر الدين قوجة على تويتر "لقي 16 شخصاً حتفهم وأصيب 29 آخرون بينهم 8 في حالة حرجة في حادث وقع بعد تعطل مكابح شاحنة دهست حشداً في ديريك" في محافظة ماردين.


وأظهرت مقاطع فيديو بثتها وسائل إعلام تركية سائقًا فاقداً السيطرة على شاحنته يصطدم بأقصى سرعة بسيارات عدة ويدهس مشاة يحاولون الفرار.


وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية بأن حادثاً مرورياً بين ثلاث سيارات وقع في المكان نفسه قبل فترة وجيزة، وكانت فرق إنقاذ في الموقع عندما دهست الشاحنة الحشد.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي: سنواصل دعم منظمات المجتمع المدني الفلسطيني

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت المتحدثة الرسمية باسم مسؤول العلاقات الخارجية والشؤون الأمنية للاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي، إن الاتحاد سيواصل دعم منظمات المجتمع المدني الفلسطيني التي تسعى إلى تعزيز احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية.


وأضافت في بيان صدر عنها، اليوم السبت، حول الإجراءات الإسرائيلية ضد عدد من منظمات المجتمع المدني في رام الله أن "الاتحاد الأوروبي يشارك المخاوف الدولية بشأن المداهمات والإجراءات التي اتخذتها القوات الإسرائيلية في 18 آب/ أغسطس ضد عدد من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في رام الله، في المنطقة (أ) من الضفة الغربية المحتلة".


وتابع البيان: تم إدراج بعض المنظمات المتضررة على أنها "منظمات إرهابية" من قبل وزارة الجيش الإسرائيلية في عام 2021، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي يتعامل دائمًا مع الاتهامات بالإرهاب أو الصلات بجماعات إرهابية بمنتهى الجدية، وكان على اتصال بالسلطات الإسرائيلية التي تسعى إلى تحقيق جوهر المعلومات المتعلقة بالتعيينات، وعلى أساس المعلومات المقدمة حتى الآن، لم يتم إثبات مزاعم إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي من قبل هذه المنظمات.


وأكد البيان أنه لا غنى عن وجود مجتمع مدني حر وقوي لتعزيز القيم الديمقراطية وللتقدم نحو حل الدولتين، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يلتزم بمواصلة دعمه للمجتمع المدني الذي يساهم في تحقيق هذا الغرض وبناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. 


وشدد البيان على أنه "من الضروري أن يُسمح لمثل هذه المنظمات بمتابعة أنشطتها المشروعة والسلمية.  كما ذُكر من قبل، من الأهمية بمكان ضمان ألا تؤدي تشريعات مكافحة الإرهاب إلى تقويض المجتمع المدني وعمله القيم وإسهاماته في بناء مجتمعات أكثر عدلاً وسلامًا".


يشار إلى أن قوات الاحتلال أغلقت قبل يومين مقرات 7 مؤسسات أهلية فلسطينية، في مدينتي رام الله والبيرة، واستولت على ممتلكاتها، وهي: الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والقانون من أجل حقوق الإنسان "الحق"، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، واتحاد لجان المرأة، ومؤسسة لجان العمل الصحي، واتحاد لجان العمل الزراعي، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فرع فلسطين، الأمر الذي قوبل بإدانات محلية وعربية ودولية واسعة.


وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد قررت في 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، إغلاق 6 من هذه المؤسسات، (عدا مؤسسة لجان العمل الصحي)، بدعوى أنها "منظمات إرهابية".


عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 9:54 مساءً - بتوقيت القدس

تكتّل إصلاحي في إيران يدعو للإفراج عن مصطفى تاج زاده

طهران -  (أ ف ب) -دعا التكتل الرئيسي للتيار الإصلاحي في إيران السبت السلطات الى الإفراج عن السياسي مصطفى تاج زاده الذي يحاكم بتهمة تقويض أمن الدولة.


وبدأت هذا الشهر محاكمة تاج زاده (65 عاما) الذي يعد من أبرز وجوه هذا التيار، بعد توقيفه في منزله في الثامن من تموز/يوليو على خلفية "العمل ضد الأمن القومي".


وعرف تاج زاده في الأعوام الأخيرة بمواقفه المنتقدة للسلطات. وشغل منصب نائب وزير الداخلية في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي (1997-2005)، وتقدّم الى الانتخابات الرئاسية 2021، لكن مجلس صيانة الدستور لم يصادق على ترشحه، ما حال دون خوضه السباق الرئاسي الذي انتهى لصالح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي.


ودعا بهزاد نبوي باسم "الجبهة الإصلاحية" التي يتزعمها، الى "الافراج (عن تاج زاده) في أقرب وقت ممكن"، وذلك في رسالة مفتوحة الى السلطة القضائية نشرتها وسائل إعلام محلية.


وتشكّلت هذه الجبهة في آذار/مارس 2021 على يد شخصيات مقرّبة من خاتمي، وهي تضمّ أحزابا وتشكيلات إصلاحية.
ودعا نبوي الى أن يتم النظر في قضية تاج زاده عبر "محاكمة علنية"، ومن قبل "مدعّ عام مشهود له بالحيادية".


وبدأت المحاكمة في 13 آب/أغسطس "في الفرع 15 للمحكمة الثورية" في طهران، وفق ما أفاد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.


ووجّه الادعاء "ثلاث تهم بما في ذلك التآمر على الأمن القومي" الى تاج زاده الذي رفض "الرد على أسئلة رئيس المحكمة" بعد منعه من اللقاء بمحاميه على انفراد.


وشدد نبوي على أن تاج زاده "لم يقم سوى بالادلاء بآرائه وتحليلاته"، منتقدا وضعه "قيد الحبس الافرادي".


وسبق لتاج زاده أن أدخل السجن في 2009 على هامش الاحتجاجات التي تلت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، وتمت إدانته بالمسّ بالأمن القومي والدعاية ضد النظام السياسي للجمهورية الإسلامية.


ومنذ الافراج عنه في 2016، طالب السلطات الإيرانية مرارا بمنح الحرية لقائدَي احتجاجات 2009 مهدي كروبي ومير حسين موسوي الخاضعَين للإقامة الجبرية منذ أكثر من عشرة أعوام.


وخلال الأعوام الماضية، عمل تاج زاده للدفع من أجل إجراء "تغييرات هيكلية" واتخاذ إجراءات لتعزيز الديموقراطية في الجمهورية الإسلامية.
وشهدت الأسابيع الماضية توقيف عدد من الأسماء المعروفة في إيران، من أبرزها المخرج المعارض جعفر بناهي.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 9:49 مساءً - بتوقيت القدس

زوجان أمريكان يرفعان دعوى قضائية بسبب التمييز في تثمين منزلهما

نيويورك - (شينخوا) - رفع زوجان أمريكيان من أصل إفريقي حديثا دعوى قضائية في ولاية ماريلاند بسبب التمييز في عملية تثمين منزلهما، حسبما أفادت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية.


وذكرت الصحيفة في تقريرها يوم الخميس أن ناثان كونولي وزوجته شاني موت رفعا دعوى قضائية ضد شركة التثمين العقاري (20/20 فاليوشنز) ومقرها ولاية ماريلاند، في وقت سابق من هذا الأسبوع وذلك بسبب التقليل من قيمة منزلهما على أساس العرق.


وأشار التقرير إلى أن الزوجين قاضيا أيضا شركة الرهن العقاري (لون ديبوت) بسبب حرمانهما من الحصول على قرض إعادة التمويل استنادا إلى تقييم شركة (20/20 فاليوشنز).


ونوه التقرير إلى أن "صناعة التثمين العقاري، التي تعتمد جزئيا على الآراء الشخصية لترجمة قيمة المنزل إلى دولارات وسنتات، واجهت عاصفة من الانتقادات على مدار العامين الماضيين". 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنين في نابلس وجنين

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم السبت، مواطنا قرب بلدة يعبد جنوب غرب جنين وكثفت من تواجدها العسكري.


وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا مجهول الهوية أثناء مروره على حاجز "دوتان"، فيما كثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات رمانة، وزبوبا، وتعنك، والطيبة غرب جنين، وبالقرب من بلدتي يعبد وعرابة.


كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عبد الرحمن اشتية بعد أن نصبت حاجزا طيارا جنوب نابلس.



فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 9:21 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس: إغلاق مؤسسات المجتمع المدني مرفوض ونجري اتصالات لوقف هذه الاستفزازات

رام الله - "القدس" دوت كوم - استقبل الرئيس محمود عباس، مساء اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفداً من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، ضم: مؤسسة الحق، ومؤسسة الضمير، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، ولجان العمل الصحي.


وأكد الرئيس خلال اللقاء، أن الفعل الإسرائيلي المتمثل بإغلاق هذه المؤسسات الفلسطينية مرفوض ولن نقبل به إطلاقاً، وستستمر هذه المؤسسات الحقوقية بعملها في فضح الاحتلال وجرائمه ضد شعبنا لأن هذه المؤسسات تعمل وفق القانون الفلسطيني.


وقال الرئيس: يجب علينا جميعا التكاتف والتصدي لهذه السياسة الإسرائيلية المصرة على المضي قدماً في سياسة الأعمال أحادية الجانب متجاهلة كل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وتخرق القانون الدولي.


وأضاف الرئيس ، أننا لن نقبل باستمرار هذه السياسة الإسرائيلية، وسيكون لنا موقف يحمي حقوق شعبنا في ظل هذا الصمت الدولي على الجرائم الإسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته وأرضه.


وأشار الرئيس، إلى أن هناك اتصالات مكثفة مع الأطراف ذات العلاقة لوقف هذه الاستفزازات الإسرائيلية بحق مؤسساتنا التي تعمل وفق القانون الدولي وحقوق الإنسان، ونشكر هذا الاجماع الدولي على إدانة هذه الاعتداءات، ولكن المطلوب إجراءات دولية عملية لوقف هذه الممارسات الإسرائيلية العدوانية.


بدورهم، شكر أعضاء الوفد، السيد الرئيس على دعمه ووقوفه الي جانبهم، مشيرين إلى أن القرار الإسرائيلي لن يثنيهم عن العمل في توثيق جرائم الاحتلال ضد شعبنا، وسيواصلون العمل من أجل الاستمرار في كشف الجرائم الإسرائيلية المتواصلة للعالم أجمع.وأكدوا، على التنسيق ما بين مؤسسات دولة فلسطين الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني للتصدي لهذه القرارات الإسرائيلية التي تتجاهل كل قواعد القانون الدولي وحقوق الإنسان.


عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع ضحايا الأمطار في السودان إلى 79 قتيلا وانهيار نحو 35 ألف منزل

الخرطوم - (شينخوا) - أعلنت السلطات الرسمية السودانية اليوم (السبت) ارتفاع ضحايا السيول والأمطار إلى 79 قتيلا ، فيما أدت الأمطار غير المسبوقة إلى انهيار نحو 35 ألف منزل بشكل كلي وجزئي.


وقال المجلس القومي للدفاع المدني بالسودان ، في بيان اليوم (السبت) " بلغ عدد قتلى السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة إلى 79 شخصاً، وإصابة نحو 30 شخصا".


وأضاف " تضرر عشرات الآلاف من المنازل، لاسيما في ولاية الجزيرة ، (وسط السودان) ، وانهار أكثر من 35 ألف منزل بشكل كلي وجزئي".


وأوصي اجتماع طارئ للمجلس القومي للدفاع المدني والذي ترأسه وزير الداخلية السوداني المكلف الفريق أول عنان حامد بحصر جميع مواد الإيواء المتوفرة وتوزيعها عاجلا للولايات الأكثر تأثيرا بالسيول والأمطار وهي ولايات (نهرالنيل ، الجزيرة ، كسلا ، سنار).


وفي السياق حذرت هيئة الإرصاد السودانية من معدلات غير مسبوقة للأمطار هذا العام .


وقالت في بيان صحفي اليوم " موسم هذا العام من الأمطار أعلي من المعدلات المتوقعة ، وغالبية ولايات السودان ستشهد معدلات عالية للأمطار مما يتطلب اخذ الحيطه والحذر خاصة المناطق المنخفضة والتي تأتيها السيول بكثافة".


وأعلن الجيش السوداني عن تدخل وحدات تابعة له لإجلاء وانقاذ المتضررين بالأمطار بمنطقة (المناقل) بولاية الجزيرة بوسط السودان.


وقال مكتب الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني ، في بيان صحفي "قام الجيش عبر القوات الجوية وسلاح المهندسين بالدفع بطائرات عمودية وقوارب إنقاذ ومجموعات من القوات الخاصة لمعاونة السلطات المحلية في ولاية الجزيرة في عمليات البحث والإنقاذ والإخلاء للمواطنين المتأثرين بالسيول والأمطار بمحلية المناقل".


وفي إطار الدعم الإقليمي للسودان أعلن سفير قطر بالسودان عبد الرحمن الكبيسي عن وصول طائرتي مساعدات لإغاثة المتضررين من السيول والأمطار غداً.


وقال في تصريحات صحفية بالخرطوم اليوم (السبت) "ستصل إلى مطار الخرطوم صبيحة يوم غدٍ (الأحد) طائرتين محملتين بمساعدات إيوائية وغذائية عاجلة للمتضررين من السيول والأمطار بولايتي الجزيرة ونهر النيل".


وأوضح أن المواد الغذائية سيتم توجيهها إلى المتضررين بولاية الجزيرة، بينما ستوزع الخيام ومستلزمات الإيواء للأسر المتضررة في ولايتي نهر النيل والجزيرة عبر الفرق الميدانية الفنية لمنظمة قطر الخيرية.


وتشهد مناطق واسعة من السودان معدلات أمطار غير مسبوقة مما أدى إلي تدمير عدد كبير من المنازل.


وأعلنت الأمم المتحدة، في أحدث تقرير لها أمس (الجمعة) أن نحو 136 ألف سوداني بمختلف مناطق البلاد تضرروا جراء الأمطار الغزيرة والسيول، منذ يونيو الماضي.


ويشهد السودان سنويا، وخلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر، موجات من السيول والفيضانات بسبب تساقط الأمطار. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس التنسيقي للقطاع الخاص يدعم مواقف القيادة الفلسطينية ويستنكر اغلاق المؤسسات الحقوقية والاهلية

رام الله - "القدس" دوت كوم -  اعرب المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص بكافة مكوناته عن دعمه وتأييده لمواقف القيادة الفلسطينية تجاه قضيتنا العادلة مؤكدا على ان هذه المواقف الثابتة تأتي لفضح جرائم الاحتلال البشعة بحق أبناء شعبنا ووضع العالم بما يجري على ارض فلسطين.


وجاء ذلك خلال بيان صادر عن المجلس اليوم السبت ردا على الحملة التي يتعرض اليها الرئيس محمود عباس " أبو مازن" في اعقاب تصريحاته خلال زيارته الأخيرة لبرلين الهادفة لإيصال صوت الحق واطلاع العالم على ما يجري من انتهاكات وجرائم بحق الشعب الفلسطيني الأعزل وارتكاب الاحتلال الإسرائيلي سلسلة من الجرائم البشعة بحق شعبنا الفلسطيني والتي لا تزال مستمرة يوما بعد يوم.


وطالب المجلس التنسيقي المؤسسات والمجتمعات الحرة بتأييد ودعم قضية فلسطين العادلة ومناصرة أبناء الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقهم المشروعة.


من ناحية ثانية استنكر المجلس بشدة في بيانه اغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي للمؤسسات الحقوقية والأهلية في الضفة الغربية ومصادرة ونهب ممتلكاتها وبفعلته البشعة هذه يسجل جريمة أخرى تضاف الى سلسلة جرائمه المتواصلة تجاه أبناء شعبنا ومؤسساته مؤكدا على ان هذه المؤسسات المسجلة تعمل في اطار القانون بهدف رصد جرائم الاحتلال وتوثيقها ورفع صوت الحق للعالم اجمع.


وطالب المجلس منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف جميع هذه الاعتداءات والجرائم التي تمارس يوميا بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية وإدانة هذه الجرائم الخطيرة والبشعة التي تعتبر انتهاكا صارخا لجميع المواثيق الدولية والقانون الدولي.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 8:34 مساءً - بتوقيت القدس

النرويج: إصابة زوجة ولي العهد بفيروس كورونا

اوسلو -  (أ ف ب) -أعلنت العائلة المالكة في النروج السبت أن الأميرة ميت ماريت (49 عامًا) زوجة ولي العهد الأمير هاكون، مصابة بكوفيد-19.


وقالت العائلة المالكة في بيان "تعاني الأميرة عوارض عادية ويشرف عليها طبيبها".


وأصيب زوجها الأمير هاكون (49 عاماً) بكوفيد-19 في حزيران/يونيو.


وفي 2018 أعلنت العائلة المالكة النروجية أن الأميرة ميت ماريت تعاني تليّفا رئويا وهو مرض مزمن يمكن أن يؤدي إلى قصور تنفسي.
وأكدت العائلة حينها أن المرض يمكن أن يؤدي إلى "الحد من ممارستها لمهامها الرسمية".

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 8:30 مساءً - بتوقيت القدس

كوبا تسجّل ارتفاعًا بعدد السياح وتأمل بمجيء مزيد من الروس

هافانا - \ (أ ف ب) -بلغ عدد السياح الأجانب في كوبا حتى الآن هذا العام ستة أضعاف ما كان عليه في الفترة نفسها في 2021، لكنه لا يزال أقل من المستويات التي كانت تُسجّل قبل جائحة كوفيد-19، بحسب ما قالت الحكومة السبت.


ويأمل المسؤولون بتدفق سياح روس حين يعود عدد الرحلات الجوية إلى طبيعته أي إلى ما كان عليه قبل إلغاء الرحلات بسبب تداعيات كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.


وأفاد مكتب الإحصاءات الوطني أن 834,891 سائحًا زاروا الجزيرة بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو ضمنًا، مقابل 141,293 سائحًا في الأشهر السبعة الأولى من العام 2021.


وتشكّل السياحة الدولية ثاني أكبر نشاط اقتصادي في كوبا، لكن القيود على السفر بسبب الجائحة والحظر الأميركي المستمر تسببت بتراجع الأرقام في عاميْ 2020 و2021.


وانخفض العدد الإجمالي للسياح الأجانب من 4,2 ملايين في العام 2019 إلى مليون تقريبًا في 2020.


لكن بعدما تحسّنت السيطرة على تفشي كوفيد-19، تأمل السلطات في كوبا باستقبال 2,5 مليون سائح هذا العام.
وتعتمد كوبا خصوصًا على انتعاش السياحة بفضل السياح الروس الذين فاق عددهم عدد السياح الكنديين عاميْ 2020 و2021 بعدما كانت كندا أكبر مصدر سيّاح في كوبا.


وقال السفير الكوبي لدى موسكو خوليو غارمينديا الأسبوع الماضي، في مقابلة مع صحيفة "ايزفيستيا" Izvestia اليومية، إن هناك جهودا في سبيل إعادة حركة الطيران إلى مستوياتها الطبيعية بحلول فصل الشتاء.


وأضاف، بحسب ما نقلت مدونة "كوباديبات" Cubadebate الرسمية "نعلم أن الروس يتوقون مجددًا لقضاء إجازة في كوبا والشعب الكوبي ينتظرهم بضيافة مميزة".


وتشير أرقام مكتب الإحصاءات الوطني إلى أن كندا تتصدر قائمة الدول التي يأتي منها سيّاح إلى كوبا، إذ زار 258,896 كنديًا كوبا بحلول نهاية تموز/يوليو.

اقتصاد

السّبت 20 أغسطس 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

رجال أعمال أردنيون وجزائريون يتفقون على التعاون التجاري

عمان - (شينخوا) -  اتفق رجال أعمال أردنيون وجزائريون على فتح آفاق رحبة للتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين .


جاء ذلك خلال منتدى مشترك للاستثمار نظمته، اليوم (السبت) بعمان، جمعية رجال الأعمال الأردنيين، بالتعاون مع الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، الذي شدد على ضرورة وضع آليات عمل تسهم بتذليل الصعوبات التي تواجه تجارتهم الثنائية، بالإضافة لتكثيف اللقاءات وتبادل زيارات الوفود للاطلاع على الفرص الاقتصادية المتاحة وفق بيان صادر عن المنتدى .


وحسب البيان تمتلك غالبية منتجات الصناعة الأردنية فرصة كبيرة للمنافسة وتعزيز تواجدها بشكل واسع داخل السوق الجزائرية، والانطلاق منها لأسواق الدول الإفريقية، لكن ذلك يتطلب تذليل العقبات وتفعيل الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين، لا سيما اتفاقية التعاون التجاري الموقعة عام 1997.


وأشار البيان إلى أنه رغم عمق العلاقات التي تجمع البلدين ، إلا أن مبادلاتهما التجارية أقل من الطموحات، حيث بلغت الصادرات الأردنية عام 2020 للجزائر 94 مليون دولار مقابل نحو 125 مليون دولار مستوردات.


ونقل البيان عن أمين سر جمعية رجال الأعمال الأردنيين عبد الرحيم البقاعي قوله إن الأردن يمتلك مقومات تمكنه بأن يكون مركزاً إقليميا للأعمال وبوابة لدخول أسواق المنطقة، مدعوما بمزايا تنافسية وفرصا تجارية واستثمارية واعدة، إلى جانب اتفاقيات مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية، داعيا الجانب الجزائري للاستفادة منها.


وأضاف أن العديد من القطاعات الصناعية الأردنية تمتلك المتطلبات اللازمة لدخول السوق الجزائرية، لا سيما المكونات الصيدلانية والألبسة والصناعات الكيميائية والأسمدة إلى جانب صناعات البلاستيك والمطاط والمعدنية، وكلها تمثل فرصاً تصديرية غير مستغلة.


من جانبه، دعا أمين عام وزارة الاستثمار الأردنية زاهر القطارنة القطاع الخاص الجزائري والأردني، لتبادل وجهات النظر وتبادل الأفكار، وتكثيف الزيارات المتبادلة للوفود الاقتصادية والتجارية للاطلاع على ما تزخر به الخارطة الاستثمارية والتجارية، والعمل على إقامة المشاريع والشراكات المختلفة.


وأكد القطارنة حرص وزارة الاستثمار على توفير جميع التسهيلات اللازمة للاستثمارات الجزائرية في الأردن، وبذل كل ما يمكن لتثبيت وتعزيز حضورها على خارطة الاستثمار بالمملكة التي تعتبر مركزاً إقليمياً للتجارة والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


بدوره، ثمن ممثل رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل ورئيس الفيدرالية الوطنية للصحة محمد تفارت عقد المنتدى الأردني الجزائري في دورته الأولى لتوطيد الشراكة الاقتصادية لتكون في مستوى تلك العلاقة المتميزة بين البلدين.
واكد ضرورة إقامة شراكات قوية بين البلدين وبناء تكتلات اقتصادية لدعم وزيادة الأنشطة الاستثمارية ومناخ الأعمال المشتركة بين الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل ونظيرتها جمعية رجال الأعمال الأردنيين.


من جهته، عبر السفير الأردني لدى الجزائر شاكر العموش عن أمله بأن يكون المنتدى بداية لتأسيس شراكات متينة بين البلدين، تحقق نوعا من التكاملية الاقتصادية وزيادة مبادلاتهما التجارية وتعزيز فرص الاستثمار، مؤكدا أن الأردن يزخر بالفرص الاستثمارية الواعدة ومقومات داعمة لها.


من جانبها، أكدت القائمة بالأعمال بالنيابة بالسفارة الجزائرية لدى الأردن أسماء لبيض، أن المنتدى يعد إحدى سبل تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي المشترك والاستثمارات وإزالة المعيقات في ظل وجود رغبة قوية من قيادتي البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية، بما يتناسب مع الإمكانيات المتوفرة.


وأشارت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 72 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، مقابل 32 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، مؤكدة أن هذا يعكس رؤى الجانبين في تطوير مبادلاتهما التجارية.
وتعد المواد الصيدلانية والمنتجات الطبية والكيماوية المتنوعة، أبرز صادرات الأردن للجزائر، فيما أبرز المستوردات تتركز بالمنتجات الكيماوية غير العضوية والمحضرات الغذائية المتنوعة والوقود المعدني.


وحسب البيان جرى خلال المنتدى بحث أهم الفرص الاستثمارية المتاحة بالمملكة بمختلف القطاعات وتعريف الجانب الجزائري بمزايا الاستثمار بالأردن، إضافة إلى عقد لقاءات ثنائية لقطاعات الصناعات الغذائية والتجارة العامة والصحة وصناعات الأدوية والسياحة والنقل لإقامة شراكات مشتركة.


وتم على هامش المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين والكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، لغايات تدعيم علاقات التعاون بين مجتمعي الأعمال وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم اعتقال 3 فلسطينيات من نابلس حاولن تنفيذ عملية إطلاق نار قرب قلقيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - زعمت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، أن قوات أمنية إسرائيلية أحبطت عملية إطلاق نار على حاجز عند معبر "إلياهو" جنوب قلقيلية.


وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن 3 فلسطينيات وصلن على متن مركبة إلى منطقة قريبة من الحاجز، وتم توقيفهن من قبل حارس أمن تابع لوزارة الجيش قبل وصولهن للحاجز، ولاحظ وجود سلاح من نوع كارلو، وتم اعتقالهن، حيث عثر على "وصية شهادة" أثناء تفتيش المركبة.


وأشارت الإذاعة، إلى أن المعتقلات من سكان نابلس، ولم يكن بحوزتهن أي تصريح دخول إلى "إسرائيل"، ولدى التحقيق معهن اعترفن بأنهن خططن لتنفيذ عملية إطلاق نار على حراس الأمن في الحاجز الخاص بالمعبر.






فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تدعو وسائل الإعلام لدعم معركة الأسرى

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، مساء اليوم السبت، كافة الصحفيين ووسائل الاعلام الفلسطينية والعربية والدولية الى إيلاء قضية الأسرى في سجون الاحتلال اهتماماً خاصاً، بالتزامن مع المعركة التي يشرع بها كافة الأسرى اعتباراً من بعد غد الإثنين، والتي من المقرر ان تتواصل حتى الاضراب المفتوح عن الطعام، للمطالبة بحريتهم وتحسين شروط حياتهم ومكتسباتهم التي انقضت عليها إدارة السجون، وتنصلت من كل الاتفاقات السابقة حتى لأبسط الحقوق الإنسانية.


كما دعت النقابة في بيان لها، إلى إطلاق حملة خاصة للإفراج عن كافة الأسيرات والأسرى الصحفيين، وخاصة المعتقلين بموجب ما يسمى (الاعتقال الإداري) غير المستند الى أي أساس قانوني، سوى قانون الانتداب البريطاني لسنة 1945 والذي تجاوزه الزمن والواقع وكافة مواثيق حقوق الانسان. مع الإشارة الى ان ستة صحفيين يخضعون منذ فترات متفاوتة الى هذا الصنف من الاعتقال التعسفي، بما فيهم الزميلة الصحفية بشرى الطويل، والزميل الصحفي نضال أبو عكر الذي اعيد اعتقاله مؤخراً بعد ان قضى 75 يوماً فقط خارج المعتقل، وتم تحويله مجدداُ للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد.


وأعلنت النقابة عن تشكيل لجنة إعلامية خاصة لمتابعة هذه الحملة، محلياً ودولياً، ودعوة الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام الى العمل الفاعل فيها، وبالشراكة مع المؤسسات العاملة على قضايا الأسرى.


وقررت مخاطبة كافة الجهات الدولية ذات العلاقة، ومؤسسات حقوق الانسان، ودعوتها للضغط على كيان الاحتلال للإفراج عن الاسرى، ومطالبة النقابات والجمعيات والاتحادات الصحفية الدولية بمقاطعة كافة مؤسسات الاحتلال، بما فيها الصحفيين وأبواق ترويج رواياته الكاذبة والعنصرية من وسائل الاعلام والمؤسسات التي تحرض ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية ونضاله المشروع سيعاً للحرية، وصولاً لفرض العقوبات عليها وطردها من الأطر والمؤسسات الدولية.


كما أعلنت عن إطلاق عدة هاشتاغات لدعم الأسرى عبر شبكات التواصل، واصدار بروفايل خاص بكل أسيرة وأسير من الاسرى الصحفيين السبعة عشر في سجون الاحتلال.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

"أوتشا": الاحتلال هدم وصادر 50 منزلا في الضفة الغربية خلال أسبوعين


القدس - "القدس" دوت كوم - قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، اليوم السبت، إنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أو صادرت أو أجبرت مواطنين فلسطينيين على هدم 50 مبنى في الضفة الغربية خلال أسبوعين.


وأوضح المكتب، في تقرير دوري، أن المنازل هدمت بحجة عدم وجود تصاريح بناء، ما أسفر عن تهجير 55 فردًا بينهم 28 طفلاً، كما لحقت أضرار بسُبل عيش حوالي 220 مواطنًا آخرين.


وأشار التقرير إلى أنّ سلطات الاحتلال هدمت، منذ بداية العام الجاري، 10 منازل ضمن سياساتها العقابية ضد عائلات منفذي العمليات، مقارنة بثلاثة منازل في عام 2021 وستة في عام 2020، مؤكدًا أنّ "عمليات الهدم العقابية هي شكل من أشكال العقاب الجماعي وبالتالي فهي غير قانونية بموجب القانون الدولي".


ولفت التقرير إلى أنّ مدرستين تعرضتا لخطر الهدم في جنوب الخليل ورام الله، مشيرًا إلى أنّ سلطات الاحتلال أصدرت أمر هدم نهائي ضد غرفتين تشكلان جزءًا من مدرسة في تجمع شعب البطم، جنوب الخليل.


كما أمرت محكمة إسرائيلية، في 10 أغسطس/آب الجاري، بالهدم الفوري لمدرسة عين سامية، شمال شرق رام الله، مما سيؤثر على حوالي 17 طالبًا.


ويعتبر هدم المنشآت والمباني الفلسطينية سياسية إسرائيلية تنتهجها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة بغية تحويل حياة الفلسطينيين فيها إلى جحيم بهدف إجبارهم على الرحيل عن أرضهم على طريق الاستيلاء عليها وسرقتها. 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم بطائرة مسيّرة على مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود

موسكو - (أ ف ب) -استهدف هجوم , اليوم السبت, مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في منطقة سيباستوبول بدون ان يخلف اصابات، على ما أفاد حاكم المدينة الواقعة في شبه جزيرة القرم ميخائيل رازفوزجايف.


وقال رازفوزجايف في رسالة عبر تطبيق تلغرام "تم ضرب الطائرة المسيّرة فوق مقر الأسطول وسقطت على السقف واندلعت منها النيران".


ولم يخلف الحادث "أضرارا بالغة" ولا اصابات، وفق ما أفاد الحاكم محمّلا القوات الأوكرانية مسؤولية العملية.


وهذا الهجوم هو الثاني الذي يستهدف مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في سيباستوبول في أقل من شهر.


وفي 31 تموز/يوليو، استهدفت طائرة مسيّرة مقر الأسطول الروسي وتسببت في اصابة خمسة من العاملين في المكان بجروح وتم إلغاء كل الاحتفالات المقررة يومها.


ونفت أوكرانيا ضلوعها في الهجوم بعد أن حملتها روسيا مسؤوليته، معتبرة اتهامات الروس "استفزازية".


ويأتي الهجوم تزامنا مع تكرار حدوث انفجارات وهجمات أخرى تستهدف البنى التحتية العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم.


واسقطت القوارب الروسية ليل الخميس طائرة مسيّرة بالقرب من مهبط طائرات مسيّرة في سيباستوبول.


ووقعت انفجارات الثلاثاء في قاعدة عسكرية ومستودع يحتوي على متفجرات في القرم وهو ما وصفته روسيا بالعمل "التخريبي".


وفي مطلع آب/اغسطس خلف انفجار مواد متفجرة كانت مخصصة لسلاح الجو بالقرب من مهبط طائرات عسكرية في ساكي بالقرم، قتيلا والعديد من الجرحى.


وأكد حاكم شبه الجزيرة سيرغي أكسيونوف انه تم تشغيل نظام الدفاع الجوي السبت في إيفباتوريا في الغرب.
واوضح آنذاك على تطبيق تلغرام أن الحادث "لم يخلف أضرارا ولا جرحى".


إلى ذلك، تعرض كونستانتين ايفاشتشنكو الذي عينته القوات الموالية لروسيا رئيساً لبلدية مدينة ماريوبول الساحلية (جنوب شرق أوكرانيا)، لمحاولة اغتيال السبت، بحسب وكالات أنباء روسية.


وقالت وكالة ريا نوفوستي للأنباء نقلاً عن مصدر في الشرطة إن انفجارًا وقع أثناء مروره بسيارته على طريق أمام حديقة الحيوانات البلدية. وأكد المصدر أن ايفاشتشنكو "لم يصب بأذى".


وسيطرت روسيا في الأيام الأولى من هجومها على أوكرانيا، على جزء من جنوب البلاد وبخاصة منطقة خيرسون غير البعيدة من القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 7:31 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يهاتف شقيق الشهيد صلاح صوافطة معزيا باستشهاده

رام الله - "القدس" دوت كوم - هاتف الرئيس محمود عباس، مساء اليوم السبت، جهاد صوافطة، معزيا باستشهاد شقيقه صلاح.


وعبر الرئيس، خلال الاتصال الهاتفي، "عن صادق تعازيه ومواساته القلبية لعائلة الشهيد وأبناء شعبنا في طوباس، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان".




عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

12 جريحاً في قصف روسي بالقرب من محطة نووية جنوب أوكرانيا

كييف - (أ ف ب) -أصيب 12 أوكرانيا, اليوم السبت, في قصف روسي على مدينة فوزنيسينسك القريبة من محطة نووية في جنوب البلاد، على ما أعلنت السلطات الأوكرانية متهمة موسكو "بإرهاب نووي".


وقالت النيابة على تلغرام "وفقا للمعلومات الأولية، أصيب 12 شخصا بينهم ثلاثة أطفال. طفلان في حالة خطيرة" بعد الهجوم الذي استهدف منطقة ميكولايف.


وفي وقت سابق، أكد حاكم المنطقة فيتالي كيم على المنصة نفسها إصابة تسعة أشخاص بينهم أربعة أطفال تراوح أعمارهم بين ثلاثة وسبعة عشر عاماً "وجميعهم بحالة حرجة"، مؤكداً أن فتاة فقدت إحدى عينيها في الهجوم.


تقع فوزنيسينسك على بعد نحو عشرين كيلومتراً من محطة بريفدينوكراينسك النووية الاوكرانية وعلى بعد نحو 70 كيلومتراً من ميكولايف.


والضربة الروسية في المنطقة الواقعة ضمن نطاق 30 كيلومترًا حول المحطة تشكل "عملًا مشيناً جديداً من الإرهاب النووي من قبل روسيا"، وفقاً لمجموعة "انيرغواتوم" المشغلة لمحطة الطاقة النووية الأوكرانية.


وتابعت المجموعة على تلغرام "من غير المستبعد أن يكون هذا الصاروخ قد أطلق باتجاه محطة بريفدينوكراينسك التي حاول الجيش الروسي بالفعل السيطرة عليها في مطلع آذار/مارس".


وطال القصف مبنى سكنياً وعدداً من المنازل في فوزنيسينسك التي تضم نحو 30 ألف نسمة، وفق ما قال جهاز خدمة الدولة لحالات الطوارئ على فيسبوك ناشراً صور مبنى مدمر.


ويستهدف قصف روسي عنيف ومتواصل منطقة ميكولايف القريبة من خيرسون التي استولت عليها القوات الروسية بشكل شبه كامل منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وندد أندري يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالهجوم قائلاً "فوزنيسينسك منطقة إرهابية ما دفع روسيا إلى ضرب بناية سكنية".


وأضاف "هدفنا أن لا نجعل الجيل الحالي من الروس يتحمل المسؤولية فقط لكن أيضاً أبناؤهم وأحفادهم. روسيا ستدفع الثمن".


وأكد الجيش الاوكراني صباحاً على تلغرام إسقاط أربعة صواريخ كروز روسية من نوع كاليبر قرب مدينة دنيبرو (وسط-شرق) أطلقت عبر البحر الأسود، بواسطة نظام دفاع جوي من طراز اس-300.


وأكد ايفان فيديروف رئيس بلدية مدينة ميليتوبول في منطقة خيرسون والذي يعيش في المنفى على تلغرام أن اوكرانيا قصفت قاعدة عسكرية روسية في هذه المدينة المحتلة.


ميدانياً، أفاد الجيش الاوكراني بمحاولات هجوم روسية لا سيما في منطقة دونيتسك بالقرب من بخموت وزايتسيفه وكوديما. وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان صباحاً أن "المعارك متواصلة".


الى ذلك، ترصد أوروبا أيضًا محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الأكبر في القارة، وتخشى حدوث كارثة كبيرة مع تعرض المحطة التي احتلتها القوات الروسية في آذار/مارس، لقصف تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالوقوف خلفه.


ودعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون مساء الجمعة إلى إرسال بعثة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة النووية "في أسرع وقت، لتقييم الوضع على الأرض"، وفق ما أكد الكرملين.

منوعات

السّبت 20 أغسطس 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

ناما وفوّتا موعد الهبوط... الخطوط الجوية الإثيوبية توقف طيّارَيْن عن العمل

نيروبي -  (أ ف ب) -أعلنت الخطوط الجوية الاثيوبية أنها أوقفت طياريْن يُشتبه في أنهما ناما وفوّتا موعد هبوط طائرة كانت متوجّهة من الخرطوم إلى أديس أبابا.


تجاوزت الطائرة المدرج في مطار بولي الدولي في العاصمة الاثيوبية الاثنين قبل أن تعود وتهبط بسلام، وفق ما ورد على موقع تعقّب حركة الطيران "فلايت اوير" FlightAware.


ولفت موقع "ذا آفييشن هيرالد" The Aviation Herald المتخصص بنشر تقارير عن حوادث في رحلات الطيران التجاري إلى أن الطيّاريْن ناما أثناء الرحلة ولم يستيقظا إلا على إنذار أطلق عند فصل وضع الطيار الآلي.


وأظهرت بيانات الرحلة أن الطائرة عاودت الهبوط بعد 25 دقيقة.


وأشارت الخطوط الجوية الاثيوبية إلى أن الاتصال انقطع موقتًا بين الرحلة ET343 وهيئة مراقبة الحركة الجوية، لكنها هبطت بسلام بعدما عاد الاتصال.


وصدر عن الخطوط الجوية الاثيوبية بيان جاء فيه أن "طاقم العمل المعني أوقف عن العمل لحين إجراء مزيد من التحقيقات"، بدون ذكر ما إذا كانا نائميْن خلال فترة من الرحلة.


وأضاف البيان "ستُتّخذ إجراءات تصحيحية مناسبة بناءً على نتيجة التحقيق".


وتستغرق الرحلة بين العاصمة السودانية والعاصمة الاثيوبية عادةً أقلّ من ساعتيْن.


واعتبر المحلّل في مجال الطيران أليكس ماكيراس أن الحادث "مقلق جدًا"، عازيًا إيّاه إلى الإرهاق الذي يشكّل خطرًا أساسيًا على سلامة الطيران.


وكتب على تويتر "إرهاق الطيّارين ليس بجديد، ولا يزال يشكّل أحد أكبر المخاطر على سلامة الطيران على المستوى الدولي".

اقتصاد

السّبت 20 أغسطس 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

يوم إضراب ثالث في وسائل النقل في بريطانيا بسبب التضخم

لندن - (أ ف ب) -تشهد وسائل النقل العام في بريطانيا, اليوم السبت, يوما جديدا من الاضراب للمطالبة برفع الاجور بعد اضراب اول الخميس لعمال السكك الحديد وآخر في شبكة مترو لندن الجمعة بسبب التضخم الكبير.


خلال العطلة المدرسية، كان قطار من كل خمسة يعمل السبت بسبب هذا الإضراب بدعوة من عدة نقابات (RMT) و(TSSA) وUnite للمطالبة بزيادة الرواتب لتتماشى مع ارتفاع غلاء المعيشة.


ووصلت المفاوضات مع العديد من مشغلي السكك الحديد من القطاع الخاص حتى الآن الى طريق مسدود. من جهته انتقد وزير النقل غرانت شابس المتهم بعرقلة الوضع، النقابات العمالية لرفضها إصلاحات لتحديث السكك الحديد وأكد الجمعة أنه قد يفرضها بالقوة.


سيؤثر إضراب السبت خصوصا على تنقل السياح ومشجعي كرة القدم الذين يذهبون لمشاهدة المباريات ورواد المهرجانات. ويتوقع أن يؤثر أيضًا على حركة القطارات صباح الأحد.


تشهد المملكة المتحدة هذه الأيام سلسلة اضرابات ضخمة تطال بشكل خاص قطاعات النقل والبريد والموانئ.


تعد حركة الاحتجاج الأكبر منذ عقود ضد التضخم الذي بلغ في تموز/يوليو 10,1% خلال عام وقد يتجاوز 13% في تشرين الاول/أكتوبر، وهو أعلى مستوى في دولة من مجموعة السبع.


الأحد بدأ عمال ميناء فيليكسستو (شرق إنكلترا) - الأكبر للشحن في البلاد - إضرابًا لمدة ثمانية أيام وهددوا بوقف قسم كبير من حركة شحن البضائع في البلاد.


واعلن ميك لينش الأمين العام لنقابة العاملين في السكك الحديد والخطوط البحرية والنقل(RMT)ان الرأي العام يدعم المضربين بالكامل.


وصرح السبت لبي بي سي "اعتقد ان الرأي العام البريطاني قد سئم من تعرضه للسرقة من هذه الحكومة والشركات البريطانية حيث تحقق شركات مثل BP و British Gas أرباحًا ضخمة بينما بالكاد يكسب الافراد لقمة عيشهم".


في حين أن إضرابات عمال السكك الحديد مستمرة دوريا منذ حزيران/يونيو بسبب عدم التوصل الى اتفاق حول الرواتب، أكد ميك لينش على مواصلة البحث عن "حلول" لكنه اعتبر امكانية حدوث إضرابات جديدة "كبيرة".

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 6:42 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الفرنسي يزور الجزائر الأسبوع المقبل لإعادة إحياء العلاقات

باريس - (أ ف ب) -أعلن قصر الإليزيه , اليوم السبت أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور الجزائر من 25 حتى 27 آب/اغسطس بهدف إعادة إحياء الشراكة بين البلدين بعد شهور من التوتر.


وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية صدر بعد اتصال هاتفي بين ماكرون ونظيره الجزائري عبد المجيد تبّون إن "هذه الزيارة ستساهم في تعميق العلاقات الثنائية مستقبلا.. وتعزيز التعاون الفرنسي-الجزائري في مواجهة التحديات الإقليمية ومواصلة العمل على ذاكرة" فترة الاستعمار.


وتدهورت العلاقات بين باريس والجزائر العام الماضي بعدما اتهم ماكرون النظام "السياسي-العسكري" الجزائري بتكريس سياسة "ريع الذاكرة" بشأن حرب الاستقلال وشكك في وجود "أمة جزائرية" قبل الاستعمار الفرنسي.


واستدعت الجزائر سفيرها في فرنسا حينذاك، ليعود لاحقا بينما بدا أن البلدين أعادا ترميم العلاقات.


نالت الجزائر استقلالها عن فرنسا عام 1962 بعد حرب استمرت ثماني سنوات بين الثوار الجزائريين والجيش الفرنسي انتهت بتوقيع اتفاقيات إيفيان التاريخية.


وفي الخامس من تموز/يوليو من العام ذاته وبعد أيام على تصويت 99,72 في المئة من المشاركين في استفتاء لصالح الاستقلال، تحررت الجزائر أخيرا من الحكم الاستعماري، لكن ذكريات الاحتلال الذي استمر 132 عاما ما زالت تخيّم على علاقاتها مع فرنسا.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

قبول مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية) في قاعدة بيانات سكوبس Scopus العالمية

نابلس- "القدس" دوت كوم - غسان الكتوت - حصلت مجلة جامعة النجاح للأبحاث –ب (للعلوم الإنسانية) الصادرة عن عمادة البحث العلمي بالجامعة، على قبول في قاعدة بيانات سكوبس Scopus.


وتم إعلان نتائج الطلب الذي تقدمت به عمادة البحث العلمي، حيث نجحت المجلة بتحقيق معايير اعتماد سكوبس المتوافقة مع المعايير العالمية.


يذكر أن قاعدة البيانات سكوبس Scopus تأسست في عام 2004 من قبل إلسيفير Elsevier، التي تعتبر الأقوى والأفضل عالمياً ومن أهم وأضخم قواعد البيانات الخاصة بتصنيف المجلات العلمية، وتسعى جميع المجلات المحلية والعربية والعالمية لاعتمادها في قواعد سكوبس.


وحرصت عمادة البحث العلمي على تحقيق متطلبات الاعتماد، وكان من أهمها الاقتباس العلمي، ومواضيع الأبحاث، ووجود باحثين من خارج فلسطين، وسلامة اللغة، ودقة التوثيق، وأيضا متابعة تقييم الأبحاث في المجلة لإخراجها بشكل لائق حيث يتم مراجعتها لغويا وعلميا بشكل دقيق للوصول إلى جودة عالية في المحتوى العلمي والتقني.


ووجهت عمادة البحث العلمي الشكر لعمداء البحث العلمي السابقين الذين عملوا من اجل الوصول الى هذا الإنجاز، وكذلك لإدارة الجامعة على دعمها الدائم، ولجميع الباحثين الذين أرسلوا أبحاثهم لتقييمها ونشرها في المجلة، ولكل المقيمين الذين راجعوا الأبحاث وقيموها بكل أمانة وإخلاص.


يذكر أن مجلة جامعة النجاح للأبحاث -ب (العلوم الإنسانية) هي أول مجلة تحصل على تصنيف سكوبس على المستوى الفلسطيني. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 6:18 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة طفلة بحادث دعس في جنين

جنين –"القدس" دوت كوم - توفيت اليوم السبت، طفلة تبلغ من العمر عام ونصف، متأثرة بإصابتها نتيجة تعرضها لحادث دعس، في حي خروبة شمال مدينة جنين قبل أسبوع .


وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، أن الطفلة وصلت إلى مشفى ابن سينا بحالة حرجه لتلقي العلاج في حينها، فيما أعلن الأطباء عن وفاتها مساء اليوم.


وأكد ارزيقات أن خبراء الحوادث فتحوا تحقيقاً بالحادث في حينه وتم توقيف سائق المركبة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقة أصولا.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

المحرر محمود خالد يتحدث عن واقع الحركة الأسيرة بين المعاناة والصمود والتحدي

جنين – "القدس" دوت كوم - علي سمودي – "12 عامًا خلف القضبان، كان لها تأثير على حياتي، لكن إيماننا بعدالة قضيتنا وحبنا لشعبنا وإيماننا بمبادئنا، قلب المحنة لمنحة وتحدي، وحولنا السجون لمدارس وجامعات تعلمنا فيها عن قضيتنا وتاريخنا وجغرافيتنا ودرسنا عدوناً جيداً وحددنا أحلامنا ومعالم مستقبلنا"، قال الأسير المحرر محمود خالد عبد الله من جنين، بعد تنسمه الحرية من سجون الاحتلال الإسرائيلي.


 يتحدث المحرر عن تلك اللحظات التي عاشها بين جدران الزنازين، فيقول :"السجن مقبرة للأحياء وظلم من الأعداء، وأصعب ما فيه الفراق القسري والحرمان من الأهل والأحبة، ولكن الحركة الأسيرة، أضافت تعريف آخر للسجن، إنه ساحة من ساحات الصراع مع الاحتلال وإثبات الوجود وأحقية الوجود لنا كشعب فوق هذه الأرض".


في مدينة جنين ولد محمود، تربى ونشأ وتعلم بمدارسها حتى أنهى الثانوية العامة، لكنه اختار طريق الكفاح والنضال، فحمل راية المقاومة خلال انتفاضة الأقصى، تعرض للاستهداف والمطاردة حتى اعتقل في كمين للوحدات الخاصة، ويقول:"نقلوني لزنازين التحقيق في الجلمة وقضيت رهن التحقيق 3 شهور، عانيت خلالها من الضغوط النفسية والعزل وطبيعة الزنازين، وفترة التحقيق لها أثار نفسية على الأسير الفلسطيني في ظل ما يمارس بحقه من انتهاكات وخاصة ما يمس القيم العليا له ".


 ويضيف: "يتجاوز الأسير أثار المرحلة من خلال احتضان الحركة الأسيرة له، وتقديم كل أساليب الدعم والتوعية والتثقيف وبناء العلاقات الوطيدة والصداقات الجديدة التي تنشأ بين الأسرى، هذه العوامل تشكل رافداً جديداً لنفسية الأسير تجعله أصلب وأقوى حتى يستطيع محو جميعه الآثار السلبية النفسية في السجن أو فترة الاعتقال، ويُضاف لذلك عدالة القضية التي من أجلها يؤسر ويناضل".


 ويُكمل "العامل الأهم، احتضان المجتمع للأسير، ممثلة بعائلته وأهله والمؤسسات الوطنية بالثقافة الاجتماعية التي تبجل الأسير وتقدر وتعتز بنضالاته وتضحياته، وقضيته تجعل الأسير الفلسطيني ينسى ويتناسى كل الاثار السلبية لمراحل الاعتقال المختلفة من تحقيق وحكم إلى توقيف إلى إنهاء المحكومية".


رغم الحكم ومعاناة الأسر، تحدى محمود الاحتلال بالتعليم، ويقول: "بصمودهم وبطولاتهم، حول الأسرى السجن لجامعات ومعاهد تعليمية أفشلت سياسات الاحتلال في تدمير نفسياتهم ومعنوياتهم وتفريغهم من محتواهم الوطني، وبالنسبة لتجربتي، شكل السجن نبع ثقافي وتربوي، ازدادنا منه وعيًا".


ويُضيف: "تمكنت من الانتساب لجامعة الأقصى وجامعة القدس المفتوحة تخصص تاريخ وحصلت على شهادة البكالوريوس، كما وتعلمت العديد من اللغات الأخرى".


يؤكد المحرر محمود، أن الإدارة وبتوجيهات من المخابرات، تستخدم كل الأساليب لتدمير صحة وحياة كل أسير، ويقول: "القاعدة الأساسية، أن الإدارة تتعمد معاقبة الأسير وهو سليم الجسد من خلال الضغوط والعزل وظروف السجن ونوعيته، حيث الرطوبة والبرد وانتشار البق والصراصير والحشرات ليتعرض للمشاكل الصحية".


 ويضيف: "تتضاعف العقوبات عندما يمرض الأسير، فتتعمد الإدارة منعه من العلاج خارج عيادات السجن إلا بعد أن يتفشى المرض بجسده، حيث أن عيادات السجون مؤهلة بغرفها وأدواتها الطبية ولكنها تفتقد عن قصد وبطريقة متعمدة للكوادر الطبية التي تكمل حقيقية كونها عيادة طبية".


 ويُكمل "غالبية العاملين في العيادات الطبية في السجون ممن أنهوا دورات اسعاف أولي فقط وليس لهم أي علاقة بالطب، وعندما ينهار الأسير تضطر الإدارة لنقله لعيادة الرملة، وفي هذه الحالة يكون المرض قد تفشى في جسده ويصبح العلاج متأخر وغير مجدي".


بعد التحقيق ومعاناة المحاكم، حوكم محمود بالسجن 12 عاماً، عانى خلالها الكثير في رحلة تنقله بين السجون بصمود وتحدي حتى تنسم الحرية بعدما أنهى كامل محكوميته، لكنه لم ينسى الكثير من الصور والمحطات التي مر بها، فقد قضى 12 رمضان بعيداً عن أسرته، كما عانى خلال رحلة اعتقاله، من حرمانه من زيارة أسرته لفترة طويلة، ويقول: "تشكل الزيارة بالنسبة للأسير، نافذة أمل يستطيع عبرها التواصل مع أهله ومجتمعه، وقد استغلت الإدارة هذه القضية لمعاقبتنا كثيراً لأية أسباب واهية".


 ويُضيف: "كانت تتعمد حرماننا من الزيارات لأتفه الأسباب، لذلك خضنا معارك قانونية وإضرابات واحتجاجات لتثبيت هذا الحق والمكتسب الوطني للأسير والعائلة على حد سواء".


 ويُكمل "الزيارات للأهل للسجون القريبة والبعيدة على حد سواء، تمثل مصدر تعب كبير لعوائلنا لما تواجهه من إجراءات تفتيش كثيرة وكبيرة ومبالغ فيها، يضاف لذلك تكاليف مادية عالية جدًا لأن الصليب الأحمر لا يتحمل نفقات زياراتهم".


ويتابع "لسنوات طويلة، حرموني من زيارة والدي بسبب المنع الأمني ، وإخواني عوقبوا بالرفض كونهم أسرى سابقين".


في خضم هذه المعركة، يقول المحرر محمود "حتى طبيعة الزيارات، أصبحت صعبة لما فرضه الاحتلال من أساليب تعتبر عقوبات قاسية، ففي البداية كان يفصل بين الأسير وأهله جدارين من الشبك ورغم ذلك، يستطيع أن يقبل يد والديه، وهذا بالنسبة له يعادل الإفراج ويمنحه مشاعر فرح وسعادة".


 ويكمل "الإدارة عاقبتنا ببناء جدار زجاجي مقوى وعازل يمنع التواصل والتصافح مع الأهل والحديث معهم إلا من خلال الهاتف المراقب والمشوش بشكل دائم ومتعمد".


حياة الأسرى صعبة وقاسية حتى في أبسط أمور حياتهم، مما يضطرهم للمواجهة، ويقول المحرر محمود "معركة الطعام مستمرة بين الأسرى وإدارة السجون بشكل مستمر، فهي تتعمد تقليل كميات الطعام وتقديم الأسوأ منها، مما دفع الأسرى لخوض الإضرابات لتحسين ظروف الحياة، ويقول: "بين فترة وأخرى تمارس الإدارة أسلوبها ليبقى الطعام سيء كماً ونوعاً، لتتكرر معارك الإضرابات لانتزاع حقوقهم، رغم أن القانون الدولي والإسرائيلي، يكفل توفير طعام بكميات جيدة ونوعيات مناسبة مع أدوات التنظيف".


ويضيف: "يعيش الأسرى على حسابهم بشراء احتياجاتهم من طعام ومواد تنظيف وغيرها من الكانتين بأسعار غالية، ورغم ذلك تتحكم الإدارة بالكميات والأصناف لحرماننا من حقوقنا الأساسية".


بعد حريته، ما زال محمود يحرص على إثارة ودعم قضية رفاقه الأسرى الذين لم ينساهم، وما زال ينقل رسالتهم الوحيدة كما يقول "الحرية، فهم بذلوا أرواحهم و قدموا زهرات شبابهم لتحقيق هذه الغاية، ويجب عدم نسيانهم وتعزيز النضال لكسر القيد وحريتهم، كونهم يمثلون آمال وطموحات شعبنا بأكمله و مطلبه الوحيد الحرية والتحرر والعيش بكرامة واستقلال". 

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

تسعة جرحى بينهم أربعة أطفال في قصف روسي على جنوب أوكرانيا

كييف (أوكرانيا),  (أ ف ب) -أصيب تسعة أوكرانيين بينهم أربعة أطفال السبت في قصف روسي على مدينة فوزنيسينسك القريبة من محطة نووية في منطقة ميكولايف بجنوب البلاد، وفق ما أكد حاكم المنطقة فيتالي كيم.


وكتب كيم على تطبيق تلغرام أن الأطفال تراوح أعمارهم بين ثلاثة وسبعة عشر عاماً "وجميعهم بحالة حرجة"، مؤكداً أن فتاة فقدت إحدى عينيها في الهجوم.


تقع فوزنيسينسك على بعد نحو عشرين كيلومتراً من محطة بريفدينوكراينسك النووية الاوكرانية وعلى بعد نحو 70 كيلومتراً من ميكولايف.


وطال القصف مبنى سكنياً وعدداً من المنازل في فوزنيسينسك التي تضم نحو 30 ألف نسمة، وفق ما قال جهاز خدمة الدولة لحالات الطوارئ على فيسبوك ناشراً صور مبنى مدمر.


ويستهدف قصف روسي عنيف ومتواصل منطقة ميكولايف القريبة من خيرسون التي استولت عليها القوات الروسية بشكل شبه كامل منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وندد أندري يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالهجوم قائلاً "فوزنيسينسك منطقة إرهابية ما دفع روسيا إلى ضرب بناية سكنية".


وأضاف "هدفنا أن لا نجعل الجيل الحالي من الروس يتحمل المسؤولية فقط لكن أيضاً أبناؤهم وأحفادهم. روسيا ستدفع الثمن".


وأكد الجيش الاوكراني صباحاً على تلغرام إسقاط أربعة صواريخ كروز روسية من نوع كاليبر قرب مدينة دنيبرو (وسط-شرق) أطلقت عبر البحر الأسود، بواسطة نظام دفاع جوي من طراز اس-300.


وأكد ايفان فيديروف رئيس بلدية مدينة ميليتوبول في منطقة خيرسون والذي يعيش في المنفى على تلغرام أن اوكرانيا قصفت قاعدة عسكرية روسية في هذه المدينة المحتلة.


ميدانياً، أفاد الجيش الاوكراني بمحاولات هجوم روسية لا سيما في منطقة دونيتسك بالقرب من بخموت وزايتسيفه وكوديما. وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان صباحاً أن "المعارك متواصلة" 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 5:13 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل دهسًا وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم- لقي طفل (عامان)، بعد ظهر اليوم السبت، مصرعه، جراء صدمه من قبل مركبة في مخيم البريج وسط قطاع غزة.


وبحسب دائرة مرور غزة، فإن الطفل عدي أيمن أبو صليح توفي بعد وصوله لمستشفى شهداء الأقصى، جراء صدمه من مركبة من نوع "دايو" قرب دوار أبو أيمن طه في المخيم.


وأشارت إلى أنه تم حجز المركبة وتوقيف سائقها (م، ث)، لاستكمال الإجراءات القانونية في القضية.

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

طليب تطالب بايدن محاسبة إسرائيل على مداهماتها المجموعات الحقوقية الفلسطينية

واشنطن –"القدس" دوت كوم- سعيد عريقات -حثت النائبة الأميركية  الفلسطينية الأصل، رشيدة طليب يوم الجمعة، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على "محاسبة إسرائيل" بعد أن داهمت القوات الإسرائيلية وأغلقت مكاتب سبع مجموعات فلسطينية لحقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة، وهي خطوة أثارت غضبًا دوليًا.


وقالت النائبة في بيانها: "بعد 100 يوم بالضبط على اغتيال الصحفية الأميركية شيرين أبو عاقلة على يد قناص إسرائيلي، تحركت حكومة الفصل العنصري (الإسرائيلية) لإغلاق سبع منظمات لحقوق الإنسان في صميم النضال من أجل حياة وحريات ملايين الفلسطينيين".


 وتابعت النائبة التي فازت في الانتخابات التمهيدية لدورة ثالثة في الكونجرس الأميركي قبل أسبوعين رغم كل المساعي وملايين الدولارات التي أنفقها اللوبي الإسرائيلي لهزيمتها، تابعت قائلة "هذه الأعمال هي نتيجة مباشرة لفشل إدارة بايدن الكامل في الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني ضد العنصرية والتطهير العرقي" مشددةً أن "الصمت من قبل بلدنا يتيح المزيد من الموت والعنف، يجب أن نحاسب إسرائيل".


واقتحم جنود الاحتلال الإسرائيلي في الساعات الأولى من فجر يوم الخميس (18/8)، مكاتب الضفة الغربية لمؤسسة الحق والضمير ومركز بيسان ومنظمة الدفاع عن الأطفال الدولية - فلسطين (DCI-P) واتحاد لجان الأشغال الزراعية (UAWC) واتحاد لجان المرأة الفلسطينية (UPWC)، واتحاد لجان العاملين الصحيين، وهي الجماعات التي اعتبرتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي غير قانونية بناء على اتهامات بالإرهاب لا أساس لها.


في وقت سابق من هذا العام، قال خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة إن مزاعم إسرائيل "المقلقة" ضد الجماعات "لم تقترن بأي دليل علني ملموس وموثوق".


وأضاف الخبراء "نلاحظ أن المعلومات التي قدمتها إسرائيل فشلت أيضًا في إقناع عدد من الحكومات والمنظمات الدولية".


وأشارت طليب في بيانها الجمعة أن الجماعات التي داهمت القوات الإسرائيلية مكاتبها ونهبتها "تقدم خدمات طبية لعدد لا يحصى من الناس في جميع أنحاء فلسطين المحتلة، حيث تحرمهم حكومة الفصل العنصري الإسرائيلية بشكل روتيني من الرعاية لمجرد أنهم فلسطينيون".


وقالت طليب: "إنهم يوثقون انتهاكات حقوق الإنسان بحق الأطفال والمدنيين بغض النظر عمن يرتكبها، ولا عذر لأفعال الحكومة الإسرائيلية، بغض النظر عن الأكاذيب التي تم اختراعها لتبرير هذا الهجوم السخيف ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، فإن هذه الحملة لن تنجح لأن عددًا لا يحصى من الفلسطينيين والإسرائيليين والأميركيين والناس في جميع أنحاء العالم يرون بشكل متزايد حقيقة معاملة إسرائيل لنظام الفصل العنصري للفلسطينيين".


وتابعت النائبة "أدعو البيت الأبيض للتنديد بهذا العدوان غير المبرر على المجتمع المدني الفلسطيني، والعمل على عكس هذا القرار".


يذكر أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس قال الخميس أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تشعر بالقلق بسبب قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق مكاتب المنظمات الحقوقية الفلسطينية في رام لله وأماكن أخرى بالضفة الغربية المحتلة صباح يوم الخميس ومصادرة ممتلكاتها.


وقال برايس في معرض رده على سؤال بشأن مداهمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي  وما إذا كان هناك ردا يمكن للناطق أن يقوله بهذا الخصوص "بالتأكيد نحن قلقون - نشعر بالقلق إزاء إغلاق قوات الأمن الإسرائيلية للمكاتب الستة للمنظمات غير الحكومية الفلسطينية في رام الله وما حولها اليوم".


وأضاف برايس "لقد تواصلنا مع الحكومة الإسرائيلية - بما في ذلك على المستويات العليا، بما في ذلك هنا من واشنطن وكذلك من سفارتنا في القدس، للحصول على مزيد من المعلومات حول أسس عمليات الإغلاق هذه، وسنواصل السعي للحصول على معلومات إضافية ونقلنا قلقنا بشكل مباشر وسري إلى شركائنا الإسرائيليين، وأكد لنا شركاؤنا الإسرائيليون بدورهم أنه سيتم توفير المزيد من المعلومات حول الأسس التي تستند إليها أعمالهم، لقد أكدنا لهم بالطبع أننا سنراجع تلك المعلومات في الوقت المناسب وبعناية فائقة أيضًا".

عربي ودولي

السّبت 20 أغسطس 2022 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

القوات العراقية تقتل ستة إرهابيين بينهم قيادي

بغداد  (شينخوا) قتلت القوات العراقية ستة إرهابيين من تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش) بينهم قيادي في التنظيم بضربات جوية نفذتها قرب جبال حمرين شمالي العراق.


وذكر جهاز مكافحة الإرهاب في بيان اليوم (السبت) أن الجهاز وبالاشتراك مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية والقوة الجوية العراقية وجهوا ضربات لأماكن يختبيء فيها عناصر تنظيم (داعش) قرب سلسلة جبال حمرين، مبينا أن الضربات تمت بعد تحري استخباراتي ورصد دقيق.


وأوضح البيان أن الضربات أسفرت عن مقتل ستة من عناصر التنظيم بينهم ما يعرف بـ "أبو مريم القحطاني " الإداري العام لولاية صلاح الدين والذي كان يشرف على عمليات اغتيال وخطف للمواطنين وللقوات الأمنية من خلال نصب نقاط التفتيش الوهمية بالقرب من المناطق المحيطة بجبال حمرين.


وكانت خلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات المشتركة أفادت في وقت سابق اليوم بأن طائرات القوة الجوية العراقية وجهت ضربات جوية استنادا لمعلومات استخباراتية عن تواجد قيادات مهمة في تنظيم (داعش) الإرهابي في سلسلة جبال حمرين.


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر 2017 طرد تنظيم (داعش) وفرض السيطرة الكاملة على أراضيه، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في بعض مناطق البلاد رغم العمليات الأمنية التي تنفذها القوات العراقية. 

فلسطين

السّبت 20 أغسطس 2022 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل طفلاً من قرية خربة أبو فلاح ومواجهات شمال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، مساء اليوم السبت، طفلاً، شمال شرق محافظة رام الله والبيرة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة اقتحمت قرية خربة أبو فلاح، واعتقلت الطفل علاء إيهاب الشيخ حمايلة (14 عامًا).


فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامهم  قرية دير نظام شمال غرب رام الله، دون وقوع إصابات.