عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

فرق الإنقاذ لازالت تبحث عن عشرة أشخاص تحت الأنقاض في المبنى المنهار في عمان

عمان,  (أ ف ب) -صرح وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام فيصل الشبول الأربعاء إن فرق الإنقاذ لازالت تبحث عن عشرة أشخاص تحت الأنقاض عدد منهم على قيد الحياة في المبنى المنهار في عمان.


وقال الشبول المتحدث الرسمي باسم الحكومة أيضا في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية إن هناك "معلومات عن وجود 10 أشخاص لا زالوا تحت الأنقاض في المبنى المنهار في اللويبدة، منهم أشخاص أحياء".


واضاف أن "عمليات البحث لازالت مستمرة في موقع انهيار عمارة اللويبدة"، مشيرا إلى ان "طبيعة المكان وعرة والمباني متلاصقة والممرات ضيقة" وهو ما قد يصعب عمليات البحث.


قتل خمسة أشخاص وأصيب 14 آخرون بجروح في إنهيار المبنى القديم المؤلف من أربعة طوابق في عمان على ما أعلنت السلطات الأمنية الأردنية الثلاثاء.


وقال نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، الثلاثاء إن "من أسباب انهيار المبنى أنه قديم ومتهالك"، مشيرا الى انه "يتم تقييم وضع المباني المجاورة".


وأكد مصدر قضائي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس أن "النيابة العامة باشرت التحقيق في إنهيار المبنى".


ومنطقة جبل اللويبدة تعد من أجمل وأقدم وأعرق مناطق عمان ويعود بناؤها لبداية القرن العشرين ويقيم فيها الكثير من الأجانب وتضم مقر المركز الثقافي الفرنسي.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو الغيط يدعو إسبانيا لدعم الطلب الفلسطيني في الأمم المتحدة

القاهرة - "القدس" دوت كوم- دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، الحكومة الإسبانية لدعم الطلب الفلسطيني، للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.


جاء ذلك خلال لقاءه، وزير خارجية اسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، وذلك في إطار زيارة يقوم بها إلى مدريد.


وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي، إن اللقاء تناول عدداُ من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل الارتقاء بالعلاقات بين جامعة الدول العربية وإسبانيا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن الوزير الإسباني اهتم بالتعرف على رؤى الأمين العام إزاء مستجدات القضية الفلسطينية وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الأخيرة على مختلف الأصعدة. 


وفي نفس السياق استعرض أبو الغيط أمام السفراء العرب المعتمدون في إسبانيا، مواقف الجامعة العربية تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وتناول أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة العربية القادمة المقرر عقدها في الجزائر مطلع شهر نوفمبر القادم، كما استمع أبو الغيط لرؤى السفراء العرب في هذا الشأن، خاصة فيما يتعلق بتقييمهم للواقع الحالي للعلاقات العربية الإسبانية.

رياضة

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:03 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد للاقتراب من دور الـ16 وهالاند يواجه دورتموند

(أ ف ب) -يبحث ريال مدريد الإسباني حامل اللقب عن فوزه الثاني توالياً في دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، عندما يستضيف الأربعاء لايبزيغ الألماني الجريح، فيما يقود الهداف الفتاك النروجي إرلينغ هالاند مانشستر سيتي بطل إنكلترا أمام فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني.


في المجموعة السادسة، يستقبل ريال مدريد، بطل المسابقة 14 مرة (رقم قياسي) والفائز في مباراته الأولى على أرض سلتيك الاسكتلندي 3-صفر، لايبزيغ الألماني الذي مُني بخسارة مذلة أمام ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 1-4.


لكن الفريق الألماني تنفس الصعداء بعد إقالة دومينيكو تيديسكو، إذ قاده مدربه الجديد ماركو روزه إلى فوز كبير على دورتموند 3-صفر، ليرتقي إلى المركز العاشر في البوندسليغا.


في المقابل، يحلّق ريال مدريد في حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الإسباني، وهو الوحيد حقق خمسة انتصارات كاملة، متربعاً على الصدارة بفارق نقطتين عن غريمه برشلونة.


يُذكر ان ريال كان قد حقق بداية بطيئة على أرضه الموسم الماضي، عندما سقط أمام شيريف تيراسبول المولدافي المتواضع 1-2، قبل ان ينفض الغبار ويحرز اللقب في النهائي على حساب ليفربول الإنكليزي بهدف.

وفي المجموعة السابعة، نقل هالاند شهيته التهديفية من دورتموند إلى سيتي، فسجل له ثنائية خلال فوزه الكاسح برباعية نظيفة على أرض إشبيلية الإسباني، ينوي تكرارها عندما يواجه فريقه السابق دورتموند الذي حمل ألوانه بين 2020 و2022 وسجل له 86 هدفاً في 89 مباراة.


قال مدربه الإسباني الفذّ بيب غوارديولا "لديه حسّ خارق بالقرب من المرمى".
سجّل ابن الثانية والعشرين القادم بستين مليون يورو هذا الصيف، 12 هدفاً للفريق المملوك إماراتياً في 8 مباريات، بينها 10 في 6 مباريات ضمن الدوري الإنكليزي.
قال المدير الرياضي لدورتموند سيباستيان كيهل لصحيفة "سبورت بيلد": "لحظة الانتقال كانت جيدة للطرفين (...) نعرف نوعية اللاعب الذي خسرناه ونعرف أيضاً انه سيصنع الفارق في مانشستر سيتي".
لكن غوارديولا الذي ضمّ أيضاً المدافع السويسري مانويل أكانجي من دورتموند، حذّر من تحميل هالاند المزيد من الأثقال "لن نفوز بدوري الأبطال إذا حمّلنا هالاند كل الأثقال على كتفيه"، في إشارة إلى سعي مستمر لإدارته الإماراتية منذ 2008 باحراز أول لقب في المسابقة المرموقة.
ويحتل سيتي وصافة ترتيب الدوري الإنكليزي، بفارق نقطة عن أرسنال وبالتساوي مع توتنهام، فيما تراجع دورتموند إلى الخامس في ألمانيا بعد خسارته القاسية أخيراً ضد لايبزيغ، علماً انه استهل مشواره القاري بفوز ثلاثي على كوبنهاغن الدنماركي الذي يستقبل إشبيلية.
والتقى الفريقان في ربع نهائي نسخة 2021، عندما فاز سيتي ذهاباً وإياباً 2-1 بهدفين متأخرين لمهاجمه الشاب فيل فودن.

وفي المجموعة الثامنة يزور باريس سان جرمان بطل فرنسا مكابي حيفا الاسرائيلي، بعدما قاده نجمه الشاب كيليان مبابي إلى الفوز على ضيفه يوفنتوس الإيطالي 2-1 في الجولة الأولى.
ولسان جرمان ثأر قديم مع مكابي حيفا الذي أقصاه من الدور الأول لكأس الكؤوس الأوروبية 1999، بتعادله معه 1-1 في باريس وفوزه إيابا 3-2 بهدف قاتل في الدقيقة قبل الأخيرة، علماً أن المضيف خسر مباراته الأولى على أرض بنفيكا البرتغالي صفر-2.
آنذاك كان يدربه آلان جيريس الذي قال لفرانس برس "يملكون نوعية تجعلهم يتفوقون على الآخرين. نجح باريس في بداياته في أوروبا، خصوصاً نيمار. مشاركته لافتة".
بيد أن تشكيلة فريق العاصمة اختلفت نوعيتها بعد نحو ربع قرن، وباتت تضم أمثال مبابي، الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم سبع مرات والبرازيلي نيمار أغلى لاعب في العالم.
وكان سان جرمان اللاهث وراء أول لقب في المسابقة قد زار اسرائيل أخيراً، عندما تغلب على نانت 4-صفر في كأس الابطال (السوبر) في تل أبيب في 31 تموز/يوليو الماضي، في أول مباراة رسمية لمدربه الجديد كريستوف غالتييه.
وفي المجموعة عينها، يبحث يوفنتوس، حامل اللقب مرتين (1985 و1996)، عندما يستقبل بنفيكا عن تعويض خسارته الافتتاحية ومساره المتعرج في الدوري المحلي، حيث تعادل أربع مرات في 6 مباريات ليتراجع إلى المركز الثامن وسط انتقادات لمدربه ماسيميليانو أليغري.
ورغم عراقة الناديين، الا انهما التقيا مرة واحدة في هذه المسابقة، عندما تفوق بنفيكا 2-صفر و1-صفر في نصف نهائي نسخة 1968 عندما خسر النهائي أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي 1-4 بعد التمديد.
وفي المجموعة الخامسة، يبحث ميلان بطل إيطاليا وثالث الدوري راهناً عن فوزه الأول بعد تعادل على أرض سالزبورغ النمسوي (1-1)، عندما يستقبل دينامو زغرب الكرواتي الذي أطاح تشلسي الإنكليزي ومدربه الألماني توماس توخل.
ويشرف على دينامو زغرب المخضرم أنتي تشاتشيتش الذي قاد بيراميدز المصري في موسم 2020، وهو يبحث عن قيادة دينامو إلى أول فوز على الفريق اللومباردي الذي هزمه أربع مرات سابقاً.
وفي مباراة أعيدت جدولتها بسبب نقص موارد الشرطة بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، يحلّ نابولي الإيطالي على رينجرز الاسكتلندي في المجموعة الأولى، بعد فوزه الرائع على ليفربول الإنكليزي 4-1.

رياضة

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأبطال: بايرن يتفوق مجدداً على برشلونة وليفربول يتنفس الصعداء

(أ ف ب) -تفوق بايرن ميونيخ الألماني مجدداً على ضيفه برشلونة الإسباني بالفوز عليه 2-صفر رغم خسارته جهود البولندي روبرت ليفاندوفسكي لصالح النادي الكاتالوني، فيما تنفس ليفربول الإنكليزي وصيف البطل الصعداء بفوزه القاتل على ضيفه أياكس الهولندي 2-1 في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.


على "أليانز أرينا" وضمن المجموعة الثالثة، ضرب بايرن ضيفه الكاتالوني مجدداً وألحق به الهزيمة الأولى للموسم بعد خروجه منتصراً من أبرز مواجهات دور المجموعات هذا الموسم.


وبعد بداية رائعة للفريقين بفوز بايرن على إنتر الإيطالي في أرض الأخير 2-صفر وبرشلونة على فيكتوريا بلزن التشيكي 5-1 بفضل ثلاثية للاعبه الجديد ليفاندوفسكي، اتجهت الأنظار الى موقعة "أليانز أرينا" التي شهدت عودة البولندي الى الملعب الذي توج فيه هدافاً للدوري الألماني ست مرات في المواسم السبعة الماضية.


ورأى حارس بايرن مانويل نوير "إنها كانت على الأرجح مباراة عاطفية بالنسبة لـ+ليفي+ أن يعود الى هنا. كأنه عائد الى منزله لأنه حصد النجاح هنا".


وكانت المواجهة ثأرية لبرشلونة الذي ودع المسابقة الموسم الماضي من دور المجموعات لأول مرة منذ 2000-2001 لخسارته ذهاباً وإياباً أمام بايرن بنتيجة واحدة صفر-3، وذلك بعدما أُذِلّ قبلها بعام على يد النادي البافاري بخروجه من ربع نهائي الذي أقيم بنظام التجمع من مباراة واحدة في البرتغال بسبب فيروس كورونا، بخسارة تاريخية 2-8.


لكن رجال المدرب تشافي هرنانديس عجزوا عن استثمار تفوقهم الميداني والفرص التي حصلوا عليها لاسيما في الشوط الأول عبر بدري وليفاندوفسكي بالذات، ودفعوا الثمن بتلقيهم هدفين فصلت بينهما أربع دقائق.


وأقر نوير في تصريح لـ"أمازون برايم" أن "الحظ في الوقت الحاسم لم يكن الى جانبه (ليفاندوفسكي). هذا صب لصالحنا".


وبعد تقهقره في الشوط الأول، تحسن أداء بايرن في الثاني وضرب بهدفين سريعين، الأول عبر الفرنسي لوكاس هرنانديز بكرة رأسية إثر ركلة ركنية نفذها يوزوا كيميش (50)، والثاني بواسطة المتألق لوروا سانيه بعد بناء جميل للهجمة أنهاه جمال موسيالا بتمريره الكرة الى الجناح السابق لمانشستر سيتي الإنكليزي، فسددها أرضية على يمين مواطنه الحارس مارك أندريه تير شتيغن (54).


وتصدر بايرن بست نقاط مقابل ثلاث لكل من ضيفه الكاتالوني وإنتر الفائز الثلاثاء على مضيفه فيكتوريا بلزن 2-صفر بفضل البوسني إدين دجيكو الذي مهد أمامه الطريق بتسجيله هدف التقدم المستحق بتمريرة من الأرجنتيني خواكين كوريا (20).
وبعدما اضطر فيكتوريا بلزن لإكمال اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد بافل بوتشا بسبب خطأ قاسٍ على نيكولو باريلا (61)، لعب دجيكو دور الممرر في الهدف الثاني الذي سجله الهولندي دنزل دمفريس (70).
وكان مدرب إنتر سيموني إينزاغي "سعيداً جداً بالتأكيد. لاعبو فريقي حافظوا على تركيزهم طيلة المباراة وشكرتهم بعد نهايتها على هذا الأمر. أراد اللاعبون أن يفوزوا اليوم وسعوا خلف ذلك واستحقوا الفوز".
وفي المجموعة الأولى، تنفس ليفربول الصعداء بفوز قاتل 2-1 على ضيفه أياكس، ليستعيد توازنه بعد هزيمة مذلة الاسبوع الفائت.
على ملعب أنفيلد، سجل الكاميروني العائد من الاصابة جويل ماتيب هدف الفوز برأسية في الدقيقة 89، بعد أن افتتح المصري محمد صلاح النتيجة لأصحاب الارض في الشوط الاول (17) وعادل الغاني محمد قدوس للضيوف (27).
وكان ليفربول سقط سقوطًا مدويًا في الجولة الاولى في ايطاليا 1-4 أمام نابولي وصفها كلوب بالمباراة الأسوأ منذ وصوله الى النادي. وكانت الخسارة الأكبر للفريق الإنكليزي قاريًا منذ السقوط أمام أياكس 1-5 عام 1966 في المسابقة ذاتها.
وقال المدرب الالماني يورغن كلوب "كنا بحاجة الى ردة فعل ايجابية. كانت مباراة جيدة بين فريقين عريقين وكانت هناك معركة في خط الوسط. استحقينا الفوز والاداء كان مقنعًا. نعم كنت صريحًا بعد خسارتنا ضد نابولي، أفسحت عن الحقيقة واوضحت الامور للاعبين ويتوجب علينا إعادة اكتشاف أنفسنا. اقتربنا من المثالية ولكن لم نحققها بعد".
وحقق ليفربول فوزه الثالث هذا الموسم من أصل ثماني مباريات محليًا وقاريًا، إذ يحتل المركز السابع في الدوري بعد ستة مراحل.
ولم يخض ليفربول مباراة منذ سقوطه ضد نابولي بعد أن أرجئت مباريات المرحلة السابعة من الدوري الانكليزي الممتاز نهاية الاسبوع الفائت حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، كما أرجئت مباراته المقررة الاحد ضد مضيفه تشلسي بسبب الأحداث المحيطة بجنازة الملكة ونقص في موارد الشرطة.
وأرجئت مباراة غلاسكو رينجرز الذي سقط 4-صفر أمام مضيفه أياكس الاسبوع الفائت، ضد ضيفه نابولي الى الاربعاء بسبب نقض في موارد الشرطة لمرور نعش الملكة في اسكتلندا الثلاثاء.
في المجموعة الثانية، مني أتلتيكو مدريد الاسباني بخسارة قاتلة 2-صفر ضد مضيفه باير ليفركوزن الالماني، فيما حقق كلوب بروج البلجيكي فوزًا رائعًا برباعية نظيفة على أرض بورتو البرتغالي لينفرد بالصدارة.
وكان أتلتيكو حقق فوزًا دراماتيكيًا 2-1 في الجولة الاولى ضد بورتو في مدريد في مباراة سُجلت اهدافها الثلاثة في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، فيما تفوق بروج على ليفركوزن 1-صفر.
في ألمانيا، سجل روبرت أندريخ (84) والفرنسي موسى ديابي هدفي اللقاء (87) ليمنحا فريقهما أولى النقاط.
في بورتو، سجل أهداف بروج الاسباني فيران خوتغلا (15 من ركلة جزاء)، الغاني كمال سواه (47)، الدنماركي أندرياس سكوف أولسن (52) والنروجي أنتونيو نوسا (89).
وفي لشبونة، أسقط سبورتينغ البرتغالي ضيفه توتنهام الانكليزي 2-صفر بهدفين قاتلين لبديليه باولينيو (90) والبرازيلي أرثر غوميش بعد ثوان من نزوله (90+3)، لينفرد بصدارة المجموعة الرابعة بعد "لقاء متوازنٍ" بحسب المدرب الإيطالي للضيوف أنتونيو كونتي الذي رأى أنه "في الشوط الثاني، حصلنا على الفرص للعودة بالنقاط الثلاث، لتسجيل الأهداف".
لكن "في نهاية المطاف، نحن في طور التحدث عن هزيمة. قلت للاعبي فريقي إن التفاصيل هي التي أدت الى النتيجة النهائية".
وكان كل من الفريقين حقق الفوز في مباراته الاولى، سبيرز على مرسيليا الفرنسي 2-صفر في لندن وسبورتينغ خارج أرضه 3-صفر ضد أينتراخت فرانكفورت الالماني حامل لقب الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" والذي استعاد توازنه بالعودة من ملعب "فيلودروم" بانتصار 1-صفر بفضل هدف سجله الدنماركي يسبر ليندستروم (43).

رياضة

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

أبطال الاكاديمية الرياضية لرواد كمال الاجسام ورفع الاثقال يشاركون ببطولة رمون

القدس- وكالة بال سبورت/ أيام قليلة بعد الاعلان رسميا عن تأسيس الاكاديمية الرياضية لرواد كمال الاجسام ورفع لاثقال في رام الله، أثبت ابطال الاكاديمية ومركز الجلزون حضورهم اللافت كضيوف شرف ببطولة رمون لمصارعة الذراعين التي نظمها الاتحاد الفلسطيني لمصارعة الذراعين يوم الجمعة الماضي، برعاية نادي رمون ومجلس قروي رمون.  حيث شارك ابطال الاكاديمية تحت أشراف عضو الاكاديمية مدرب مركز الجلزون الرياضي القدير خالد دويك، حيث أثبت الابطال جدارتهم من خلال أجسامهم المنحوتة وعرضهم اللافت الذي نال تشجيع وأستحسان الجميع.  وأكد الكابتن خالد دويك ان هذه المشاركة لبطال الاكاديمية جاءت دعما للاتحاد الفلسطيني لمصارعة الذراعين.

رياضة

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

غواصين مقدسيين سيتوجهون للعقبة مطلع الشهر القادم


القدس - وكالة بال سبورت / برعاية ملكية خاصة من الملك عبد بن الحسين ، وبدعم من ولي العهد سمو الامير الحسين بن عبدالله ، يتجه مطلع الشهر القادم غواصين مقدسيين من القدس الشريف إلى العقبة ، وذلك بدعم من الشباب المقدسي ، حاملين رسالة ولاء وإنتماء للأردن الشقيق وجلالته.

   وثمن الغواصيين رعاية جلالته المحب لرياضة الغوص والمشجعيين لها في العقبة ، حيث بتوجيه من الملك عبد الله سيدخل الغواصين معبر العقبة برآ ، وتستمر فعالية الغوص لمدة ٣ أيام بواقع أكثر من ٣ غوصات يوميآ ، يكتشفون فيها جمال البحر الأحمر ورونق الطبيعة المائية الجذابة في الاردن .

رياضة

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

خدمات البريج يعتلي الصدارة بفوزه على الصلاح في دوري كرة اليد واستقالة مفاجئة في إدارة النصيرات


غزة – أحمد المشهراوي - اعتلى نادي خدمات البريج صدارة الدوري العام الممتاز لكرة الد جوّال للموسم 2022-2023 وخطف القمّة من غريمه التقليدي جمعية الصلاح بالفوز عليه 29-27 على صالة سعد صايل بحضور جماهيري كبير.


جاءت المباراة قوية ومثيرة وتبادلا الهجمات القوية، وبادر الصلاح بتسجيل 3 أهداف متتالية لإبراهيم صباح وشقيقه بلال، وارد البريج عن طريق مصطفى الشرفا، قبل أن يعود تدريجيا وأخذ الافضلية فتألق يوسف صلاح ومحمد اللحام وحسن الطهراوي بتسجيل 3 أهداف لكل منهما، بينما كان إبراهيم أفضل مسجل للصلاح في هذا الشوط بتسجيله 5 أهداف، لينتهي الشوط بالتعادل 13-13.


وفي الشوط الثاني تواصلت الإثارة، فتألق حراس الفريقين مهند أبو هويشل ومحمود المبحوح للبريج، ووائل الحاج محمد وعدي راضي للصلاح، وظهر البريج بشكل مغاير وتقدم بفارق 5 أهداف، وحاول لاعبو الصلاح الضغط من منتصف الملعب لقطع الكرة  وتسجيل عدة أهداف لتقليص الفارق، فسجل عبد الله المسلمي 6 أهداف، و6 أخرى لبلال لكن تألق لاعبي البريج عبد الله الدعالسة بتسجيله 4 أهداف، وأخرى لمحمود شعلان ،و3 أهداف لحسن الطهراوي، مكن البريج من حسم الشوط بنتيجة 16-14 والفوز في المباراة. أفضل مسجل للبريج حسن الطهراوي 7 أهداف،  وبلال صباح وعبد الله المسلمي أفضل مسجلين للصلاح بتسجيل 7 أهداف لكل منهما. ورفع البريج رصيده إلى 15 نقطة في صدارة الترتيب، وحلّ الصلاح خلفه برصيد 12 نقطة.


حكم اللقاء: مصطفى الحنجوري وعلي أبو طه للساحة، مسجل أحمد بدوان، ميقاتي محمد خير الله، مقيم حكام كمال أبو هولي، لجنة مسابقات بسام النمنم.



عودة خبير في الفروسية


هذا، وعاد الى أرض الوطن المدرب محمّد أبو مساعد رئيس لجنة الرماية عن ظهر الخيل بالاتحاد بعد رحلة عمل ممتدة على مدار 22 يوماً لدولة تركيا، التقى خلالها السيد جنكيز رئيس الاتحاد التركي للرماية التقليدية وتلقى دورة مكثفة على مدار يومين مع المدرب ألبرين الكان بطل العالم في الرماية عن ظهر الخيل ومسؤول أكاديمية مملوك أرشي في مدينة باندرما، ثمّ انتقل إلى دورة مكثفة في مركز جنيد للرماية عن ظهر الخيل .


والتقى بالكثيرين من المختصين والأبطال باللعبة للاطلاع على المستوى التدريبي وتطوره ومواكبة كل ما هو جديد في عالم الرماية عن ظهر الخيل في أوروبا.



تكريم المواقع الرياضية


هذا، وقرر عبد السّلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة تقديم منحة مالية للمواقع الإلكترونية الإعلامية الرياضية بغزة بقيمة 5 آلاف دولار ضمن المنحة المقدرة بنصف مليون دولار لدعم الحركة الرياضية التي تشمل المشاريع الصغيرة ودعم الاتحادات الرياضية. وذكر أنّ استضافة فلسطين لأعمال الملتقي الدولي الخامس 2023 في قطاع غزة، بعد الاتفاق مع النادي الدولي حدث تاريخي، مشيراً إلى انه سيبدأ الاتصالات مع الفريق جبريل الرجوب والجهات المعنية للترتيب في نيسان المقبل.


وأكّد استمرار دعم المجلس لاتحاد الإعلام الرياضي لتنفيذ أنشطته وبرامجه مشيدا بالجهد الكبير الذي يبذله للرقي والنهوض وتطوير أداء الإعلاميين. وهنأ هنية الفائزين بمسابقة التميز الإعلاميّ، متمنياً أن يكون ذلك بمثابة حافز للجميع لتقديم أفضل مادة إعلامية نهاية كل موسم ورسم صورة حقيقية لإعلام رياضي هادف.



مجلس إدارة جديد لأهلي النصيرات


قدم مجلس إدارة نادي أهلي النصيرات- أحد أبرز الأندية المنافسة في الدرجة الأوّلى برئاسة الدكتور محمد أبو عون استقالته بالكامل، للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وشكل النادي لجنة تسيير أعمال برئاسة العميد علي النادي، لقيادة النادي خلال الفترة القادمة، بانتظار اعتمادها من قبل المجلس الأعلى، وتكون من علي النادي رئيساً، وعضوية كل من عماد أبو شاويش، ومحمد أبو زايد، ويوسف اسليم، وطارق طبازة.


وستكون مدة اللجنة 3 أشهر، على أن يتم بعدها تشكيل مجلس إدارة جديدة، لقيادة النادي لـ3 سنوات قادمة.



تعديلات على الجولّة الثانية


وأجرت لجنة المسابقات تعديلات على الجولة الثّانية للدرجات كافة الممتازة والأوّلى والثّانية التي ستنطلق الجمعة المقبل، ويلتقي الجمعة في الدرجة الممتازة اتحاد خانيونس والهلال على ملعب خانيونس البلديّ، وشباب الزوايدة وشباب جباليا على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي الأهلي الفلسطينيّ وخدمات البريج على ملعب اليرموك البلديّ، وبيت لاهيا وخدمات خانيونس على ملعب بيت لاهيا، وفي الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال، يلتقي الوفاق وخدمات جباليا على ملعب فلسطين الدوليّ، وفي فرع الوسطى والجنوب، يلاقي الرباط شباب معن على ملعب النصيرات، واتحاد در البلح وجمعية الصلاح على ملعب الشهيد محمد، والقادسية والاستقلال على ملعب رفح البلديّ.


ويوم السبت تتجدد المواجهات، ويلاقي في الممتازة خدمات النصيرات- القادم الجديد، والمتصدر خدمات رفح على ملعب رفح البلديّ، واتحاد الشجاعية واتحاد بيت حانون على ملعب اليرموك البلديّ، وفي الأوّلى الجلاء وأهلي النصيرات على ملعب فلسطين الدوليّ، وبيت حانون الأهلي وخدمات الشاطئ على ملعب بيت حانون البلديّ، وفي الثانية لفرع غزة والشمال، يلاقي الرضوان الزيتون على ملعب بيت لاهيا، وفي فرع الوسطى والجنوب، يلاقي جماعي رفح وخدمات المغازي على ملعب رفح البلديّ.


ويوم الأحد، يلتقي في الممتازة خدمات رفح والصداقة على ملعب رفح البلديّ، وغزة الرياضيّ وشباب خانيونس على ملعب فلسطين الدوليّ، وفي الدرجة الأوّلى يلتقي الأقصى والأمل على ملعب النصيرات البلديّ، ونماء والمجمع الإسلاميّ على ملعب بيت حانون البلديّ، وتختتم في الدرجة الثانية لفرع غزة والشمال، بلقاء شباب المغازي والتفاح على ملعب اليرموك البلديّ. وجددت اللجنة انطلاقة المباريات الساعة الرابعة والنصف عصراً.

رياضة

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اللجنة الأولمبية تتسلم شهادة عضويتها في اللجنة الدولية للعب النظيف



القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: تسلمت اللجنة الأولمبية شهادة عضويتها لدى اللجنة الدولية للعب النظيف، التي تعمل على تعزيز القيم المثلى لدى الرياضيين في مختلف الرياضات الفردية والجماعية وفي المحافل الدولية والقارية والمحلية.
ويأتي انضمام اللجنة الأولمبية لدى المنظمة، في إطار سعيها لتعزيز القيم والأخلاق الرياضية والأولمبية لدى الأسرة الرياضية الفلسطينية، خاصة مع الحراك الكبير الذي تشهده الرياضة في فلسطين.
وتؤكد اللجنة الأولمبية أنها تطلع بدورها في حماية الرياضة من كافة الآفات الضارة، المادية منها والمعنوية، والتي تؤثر بصورة سلبية على الرياضيين وغيرهم من فئات المجتمع.
ولفتت إلى أنها ستعمل على ذلك وفق القوانين الرياضية والأولمبية التي تحكم العمل الرياضي، بالتعاون مع كافة الهيئات الدولية والمحلية الرياضية المختصة بنشر الثقافة الأولمبية والرقابة على نزاهة الأداء الرياضي.
وأشارت اللجنة الأولمبية إلى أنها سعت خلال السنوات الماضية لتعزيز القيم الرياضية لدى فئات المجتمع من خلال اعتمادها لأنشطة سنوية رئيسية تستهدف كافة فئات المجتمع ونشر القيم والثقافة الأولمبية، بالشراكة مع المؤسسات الرسمية المجتمع المدني والقطاع الخاص.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

رياضة

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

شباب نابلس يحصل على المراكز الاربعة الاولى


نابلس - هاني صوان - حصل نادي شباب نابلس على المراتب الاربعة الاولى ضمن بطولة محافظة نابلس لكرة الطاولة والتي جرت في مدرسة الكندي تحت اشراف الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة برعاية الحكم الدولي وعضو الإتحاد السابق عز الدين كلبونة وبتنظيم نادي شباب نابلس الرياضي.


وشارك في البطولة ٣٦ لاعب من مختلف المحافظة  من نادي تل وطلوزه واماتين والقصبه وسبورت فليج وجينصافوط ونادي شباب نابلس الرياضي تم توزيعهم على١٢ مجموعة حيث صعد الاول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني.


وصعد عن المجموعات خليل الطحان ورامي جابر ومحمد أبو عياش وحلمي موفق ومحمد بدر وعامر حمدان وامير شناعة وعبدالله نصار وصمصام مبروكه ومحمود الحاج حمد  وحسني السمنة وعماد جودالله وعز الدين كلبونة ومحمد رمضان وايهاب النصر وباسم سقف الحيط وعلاء ابو شمط وسعيد ابو عمارة  وغالب عوده ومحمد استيتيه وحسن عصفور وعميد صوان وفادي جرار وطلعت نصار.


وبعد ذلك جرى نظام البطولة على طريقة خروج المغلوب من مرة واحدة وبعد مباريات قوية ومثيرة سادتها الروح الرياضية العالية والأخلاق الحميدة تم تتويج  ايهاب النصر بكأس المرتبة الأولى وحسن عصفور بكأس المرتبة الثانية وحسني السمنة بكأس المرتبة الثالثة وطلعت نصار بكأس المرتبة الرابعة وجميعهم من نادي شباب نابلس الرياضي.


وفي الختام  القى الاستاذ احمد ابو نعمه مدرب منتخب فلسطين لكرة الطاولة مدرب نادي شباب نابلس الرياضي كلمة شكر فيها الاتحاد الفلسطيني لكرة الطاولة حضر ومثل عنه عضو الاتحاد الحكم الدولي علاء ندى كما شكر في كلمته السيد رامي قناديلو عضو الاتحاد السابق لاشرافه على البطولة كما شكر الاستاذ عصام دبابسة مدير مدرسة الكندي وشكر راعي البطولة السيد عز الدين كلبونة وفي ختام البطولة تم توزيع الجوائز على الفائزين وتم تقديم ميداليات لتيسير حجاوي من ذوي الاحتياجات الخاصة لمشاركته في البطولة وميدالية للاعب زياد شكوكاني لمشاركته اكبر لاعب في البطولة كما تم تقديم ميداليتين للحكمين عامر حمدان ومصطفى صنوبر . ظهر في البطولة لاعبان من الاشبال يبشر لهم بمستقبل زاهر في هذه اللعبة وهما نادر ابو شمط ومحمد أبو عيده

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: وفاة طفلة و8 إصابات في حوادث سير خلال الـ 24 ساعة الماضية

غزة - "القدس" دوت كوم - توفيت الطفلة (حور محمد سمير أبو خاطر) وتبلغ عامًا ونصف، جراء دهسها من قبل مركبة مساء أمس في محافظة خانيونس.

وبحسب دائرة مرور غزة، فإنه وقع 25 حادث سير خلال 24 ساعة الماضية نتجت عنها حالة الوفاة و4 منها بجروح متوسطة، و4 بجروح طفيفة.

كما لحقت أضرار مادية وتلفيات بـ 26 مركبة ومكونات الطريق، جراء تلك الحوادث.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يهدم منزلًا وغرفتين زراعيتين في مناطق متفرقة

محافظات - "القدس" دوت كوم- هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، منزلًا وغرفتين زراعيتين، في الداخل المحتل والضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال ترافقها جرافة، اقتحموا قرية روجيب شرق نابلس، وهدموا غرفتين زراعيتين، واقتلعوا 20 شجرة زيتون، تعودان للمواطنين هلال رواجبة، ووهيب أبو عيشة.


كما هدمت جرافات الاحتلال منزل عائلة حسين شواهنة أبو عقل في حي شنير، بمدينة اللد في الداخل المحتل.


واستولت قوات الاحتلال على خيام سكنية قرب تجمع سوسيا في مسافر يطا، جنوب الخليل.

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

انخفاض أسعار وسائل الإنتاج في الصين

بكين  (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الأربعاء، أن معظم السلع الرأسمالية التي تراقبها الحكومة الصينية سجلت أسعارا أقل في أوائل سبتمبر مقارنة بأواخر أغسطس من العام الجاري.


ومن بين 50 سلعة رئيسية تراقبها الحكومة، والتي تشمل أنابيب الصلب غير الملحومة والبنزين والفحم والأسمدة وبعض المنتجات الزراعية المستخدمة بشكل رئيسي في الإنتاج، شهدت 24 سلعة زيادة في أسعارها، بينما سجلت 26 سلعة أسعارا أقل، وفقا للهيئة.


وتستند البيانات، التي تصدر كل 10 أيام، إلى مسح يشمل نحو 2000 تاجر بالجملة وموزع في 31 منطقة على مستوى المقاطعة. 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران ترغب بتطوير علاقاتها مع الإمارات مع عودة سفيرها الى طهران

طهران,  (أ ف ب) -أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان رغبة بلاده في تطوير علاقتها مع الإمارات، مع عودة سفيرها الى طهران للمرة الأولى منذ 2016.


وأفادت الخارجية الإيرانية فجر الأربعاء أن أمير عبداللهيان استقبل مساء الثلاثاء، السفير الإماراتي سيف الزعابي، العائد الى طهران بعد أعوام من خفض بلاده مستوى تمثيلها.


ونقل بيان الخارجية عن الوزير قوله إن الجمهورية الإسلامية "مهتمة بتطوير العلاقات مع جميع جيرانها، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، على أساس سياسة الجوار".


وأكدت الإمارات في آب/أغسطس قرارها إعادة السفير الى طهران في سياق "رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي" وتحقيق "المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة".


وقال المستشار الرئاسي الإماراتي أنور قرقاش في تموز/يوليو "لا يمكن أن يكون العقد المقبل على غرار العقد الماضي. في العقد الجديد، كلمة خفض التصعيد يجب أن تكون هي المفتاح"، مؤكدا أن الامارات "ليست طرفا في أي محور في المنطقة ضد إيران".


وقامت الإمارات في صيف العام 2020، بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، في خطوة لقيت انتقادات لاذعة من طهران.


الا أن أبوظبي شرعت في الآونة الأخيرة في تعزيز تواصلها مع دول شهدت علاقاتها بها توترا في الأعوام الماضية، مثل قطر وتركيا وإيران.


وأكد أمير عبداللهيان لدى استقباله الزعابي، أهمية "تعاون دول المنطقة من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة".


وخفّضت الإمارات تمثيلها الدبلوماسي في إيران اعتبارا من 2016، في خطوة تضامنية مع الرياض التي قطعت علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية ردا على اقتحام محتجين لمقر بعثتين دبلوماسيتين سعوديتين في إيران احتجاجا على إعدام المملكة لرجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.


وأبقت الإمارات التي تقطن فيها جالية إيرانية كبيرة، على علاقات اقتصادية مع طهران، وسعت في الأشهر الأخيرة إلى الانخراط في حوار معها، على رغم تبقّي نقاط تباين بين البلدين من أبرزها قضية الجزر الثلاث (طنب الكبرى، طنب الصغرى وأبو موسى).


وتأتي عودة السفير الإماراتي بعد أسابيع من خطوة مماثلة للسفير الكويتي بدر عبدالله المنيخ الذي خفّضت بلاده أيضا تمثيلها الدبلوماسي في العاصمة الإيرانية عام 2016.


وأتت خطوتا الدولتين العربيتين في ظل حوار تجريه إيران والسعودية منذ أكثر من عام بتسهيل من العراق، سعيا لتحسين العلاقات بين الخصمين الاقليميين.


وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في تموز/يوليو أن بلاده تعدّ لعقد لقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني، بعد خمس جولات حوار أجراها ممثلون للبلدين في بغداد منذ نيسان/أبريل 2021. 

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

التضخم سجل تباطؤا وبلغ 9,9 بالمئة في آب/أغسطس في بريطانيا

لندن,  (أ ف ب) -سجل التضخم تباطؤا في آب/أغسطس في بريطانيا حيث انخفض إلى 9,9 بالمئة مقابل 10,1 بالمئة في تموز/يوليو لكنه يبقى في أعلى مستويات منذ أربعين عاما، كما أعلن المكتب الوطني للإحصاء الأربعاء في أوج أزمة غلاء معيشة في البلاد.


وقال المكتب الوطني للإحصاء في تقريره الشهري إن التباطؤ في التضخم يرجع بشكل رئيسي إلى "انخفاض أسعار وقود السيارات".


واستمر الارتفاع في أسعار المواد الغذائية التي كان لها أكبر الأثر في زيادة الأسعار في تموز/يوليو. 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": عدد الشهداء الفلسطينيين العام الجاري وصل لأعلى مستوى منذ 7 سنوات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت معطيات إسرائيلية نشرتها صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري 2022، بلغ أعلى مستوى له منذ 7 سنوات.


وبحسب الصحيفة، فإن 83 فلسطينيًا "قتلوا/ استشهدوا"، منهم 80 بنيران الجيش الإسرائيلي، و3 بنيران المستوطنين في ظروف مختلفة، مشيرةً إلى أن هذا هو العدد الأكبر من الشهداء الفلسطينيين منذ عام 2015 والذي استشهد خلاله 99 فلسطينيًا.


فيما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية هذا الصباح أنه باستشهاد الشابين صباح اليوم قرب حاجز الجلمة شمال جنين، ارتفع عدد الشهداء منذ بداية العام إلى 148، منهم 97 في الضفة الغربية، و51 في قطاع غزة. (إضافة من "القدس" دوت كوم).


ولفتت "هآرتس"، أن من بين العدد الذي ذكرته، (83)، منهم 33 من جنين، بعد تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية ضمن عملية "كاسر الأمواج" التي بدأت بعد سلسلة هجمات في آذار الماضي داخل المدن الإسرائيلية، فيما كان 17 منهم في نابلس.


وبحسب بيانات الجيش الإسرائيلي، فإنه منذ بداية العام وقع 141 حادثة إطلاق نار تجاه قواته والمستوطنين في الضفة الغربية، مقارنة مع 61 العام الماضي بأكمله، ومثل شهر آب المنصرم أكثر الأشهر لعمليات إطلاق النار بعدد 28.


ومنذ بداية العام تم إحصاء 258 حالة إلقاء عبوات ناسفة تجاه جنود ومستوطنين، وقتل 3 إسرائيليين منذ بداية العام في الضفة الغربية، بينهم مستوطن قرب مستوطنة أريئيل، وضابط خلال العمليات في جنين، وضابط آخ هو الثالث فجر اليوم قرب الجلمة، فيما قتل 18 إسرائيليًا في هجمات وقعت داخل الخط الأخضر.


وتقول الصحيفة، إن العدد الكبير من الضحايا الفلسطينيين يفسر زيادة عمليات إطلاق النار ضد القوات الإسرائيلية خلال عمليات الاعتقال والمهام الروتينية، في ظل وجود مئات الشبان من مختلف المنظمات يشاركون في تلك الهجمات كما يظهر في نابلس مؤخرًا بعد تشكيل منظمة "عرين الأسود".


وقال إياد حداد الناشط في منظمة بتسيلم، إن الزيادة في عدد الضحايا يجب أن يُعزى إلى عدد المداهمات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في جميع أنحاء الضفة، ولا يمر يوم بدون مثل هذه المداهمات، ويقابل ذلك زيادة في عدد عمليات إطلاق النار من قبل الجيش على الفلسطينيين، وكذلك في الاشتباكات المسلحة.


وتشير هآرتس إلى التحقيق المعلن في قضية الصحفية شيرين أبو عاقلة والذي دفع الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لتغيير تعليمات إطلاق النار، فيما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد ذلك وقال: "لن يملي علينا أحد تعليمات إطلاق النار".


ومنذ بدء عملية "كاسر الأمواج"، كانت أطول فترة لم يُقتل فيها فلسطينيون هي تلك المتعلقة بزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، واستمرت لمدة 18 يومًا، بعد أن ضغط الأميركيون على إسرائيل لخفض ألسنة اللهب.

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الأشهر الثمانية الماضية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد الجهاز المركزي للإحصاء، بأن ارتفاعا طرأ على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين خلال الأشهر الثمانية الماضية الأولى من عام 2022.


وأوضح "الإحصاء"، في تقرير بهذا الخصوص، صدر اليوم الأربعاء، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين ارتفع بنسبة 3.51%، بواقع 4.49% في القدس، وبنسبة 3.46% في الضفة الغربية، وبنسبة 3.06% في قطاع غزة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2022، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام السابق.


وبالمقارنة مع الشهر السابق سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين خلال شهر آب 2022 انخفاضاً مقداره 0.48%، نتيجة لانخفاض أسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بمقدار 13.83%، و"الديزل" بمقدار 5.61%، وأسعار الدجاج الطازج بمقدار 5.90%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بمقدار 1.44%، وأسعار اللحوم الطازجة بمقدار 1.14%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة بنسبة 9.21%، وأسعار الخضروات المجففة بنسبة 7.78%، وأسعار البطاطا بنسبة 3.68%، وأسعار البيض بنسبة 2.12%.


انخفضت أسعار السلع الآتية في فلسطين لتبلغ بالمتوسط؛ البنزين "95" 6.48 شيقل/1لتر، والسولار 5.98 شيقل/1لتر، الدجاج 14 شيقلا/1كغم، وطحين أبيض اكسترا 151 شيقلا/50كغم، ولحم الغنم 86 شيقلا/1كغم، على الرغم من ارتفاع سعر البندورة عناقيد 5 شواقل/1كغم، والكوسا والزهرة 6 شواقل/1كغم لكل منهما، والبصل والبطاطا 3 شواقل/1كغم لكل منهما، والبيض 16 شيقلا/2كغم.


وعند مقارنة الأسعار خلال شهر آب 2022 مع شهر آب 2021 تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 3.16%، بواقع 4.47% في القدس، وبنسبة 3.57% في الضفة الغربية، وبنسبة 1.04% في قطاع غزة.


تراجع حاد في مؤشر غلاء المعيشة في القدس

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في القدس انخفاضا حادا مقداره 1.06% خلال شهر آب 2022، مقارنة مع شهر تموز 2022، نتيجة لانخفاض أسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "الديزل" بمقدار 18.15%، و"البنزين" بمقدار 16.81%، وأسعار الخضروات المجففة بمقدار 12.46%، وأسعار البطاطا بمقدار 7.32%، وأسعار الدجاج الطازج بمقدار 2.17%، وأسعار الزيوت النباتية بمقدار 1.66%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة بنسبة 11.46%، وأسعار الخبز بنسبة 5.49%.


وسجلت أسعار السلع الآتية انخفاضاً في القدس لتبلغ بالمتوسط؛ السولار 6.45 شيقل/1لتر، والبنزين "95" 6.79 شيقل/1لتر، والبصل 3 شواقل/1كغم، والبطاطا 4 شواقل/1كغم، والدجاج 20 شيقلا/1كغم، وزيت الذرة 37 شيقلا/3لتر، على الرغم من ارتفاع سعر البندورة عناقيد 7 شواقل/1كغم، والكوسا 10 شواقل/1كغم، والزهرة 15 شيقلا/1كغم، والخبز 6 شواقل/اكغم.

تراجع مؤشر غلاء المعيشة في قطاع غزة.


سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في قطاع غزة انخفاضاً مقداره 0.40% خلال شهر آب 2022، مقارنة مع شهر تموز 2022، ويعود ذلك الى انخفاض أسعار الدجاج الطازج بمقدار 7.58%، وأسعار الفواكه الطازجة بمقدار 6.57%، وأسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بمقدار 4.05%، و"الديزل" بمقدار 1.76%، وأسعار الخبز بمقدار 3.96%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بمقدار 1.54%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات المجففة بنسبة 14.94%، وأسعار البيض بنسبة 7.03%، وأسعار أسماك حية طازجة أو مبردة أو مجمدة بنسبة 5.09%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 3.30%، وأسعار البطاطا بنسبة 3.09%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 1.17%.


انخفضت أسعار السلع الآتية في قطاع غزة لتبلغ بالمتوسط؛ الدجاج 14 شيقلا/1كغم، والعنب والتين 5 شواقل/1كغم لكل منهما، والاجاص 6 شواقل/1كغم، والبنزين "95" 6.69 شيقل/1لتر، والسولار 6.15 شيقل/1لتر، والخبز 7.5 شيقل/الربطة، وطحين أبيض السلام 108 شواقل/50كغم، على الرغم من ارتفاع سعر البصل 2 شيقلا/1كغم، والبيض 14 شيقلا/2كغم، والبندورة عناقيد 3 شواقل/1كغم، والبامية 10 شواقل/1كغم، والزهرة 4 شواقل/1كغم، البطاطا 2 شيقلا/1كغم، ولحم الغنم 56 شيقلا/1كغم، ولحم العجل 44 شيقلا/1كغم.


تراجع مؤشر غلاء المعيشة في الضفة الغربية

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الضفة الغربية انخفاضاً مقداره 0.39% خلال شهر آب 2022 مقارنة مع شهر تموز 2022، ويعزى ذلك الى انخفاض أسعار المحروقات السائلة المستخدمة كوقود للسيارات "البنزين" بمقدار 13.27%، و"الديزل" بمقدار 4.95%، وأسعار الدجاج الطازج بمقدار 5.76%، وأسعار اللحوم الطازجة بمقدار 1.57%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بمقدار 1.36%، على الرغم من ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة بنسبة 10.80%، وأسعار البطاطا بنسبة 5.00%، وأسعار الخضروات المجففة بنسبة 4.80%، والفواكه الطازجة بنسبة 2.00%.


انخفضت أسعار السلع الآتية في الضفة الغربية لتبلغ بالمتوسط؛ البنزين "95" 6.34 شيقل/1لتر، والسولار 5.95 شيقل/1لتر، الدجاج 13 شيقلا/1كغم، ولحم الغنم 84 شيقلا/1كغم، وطحين أبيض اكسترا 152 شيقلا/50كغم، على الرغم من ارتفاع سعر البندورة عناقيد 5 شواقل/1كغم، والكوسا 7 شواقل/1كغم، والبصل 3 شواقل/1كغم، والبطاطا 4 شواقل/1كغم.

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:09 صباحًا - بتوقيت القدس

وقف إضاءة المباني البلدية ليلاً في العاصمة الفرنسية بسبب أزمة الطاقة

باريس, (أ ف ب) -أعلنت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو الثلاثاء أن إضاءة مبنى البلدية وبرج سان جاك والمتاحف البلدية وقاعات البلديات في دوائر العاصمة ستتوقف في الساعة 22,00 (20,00 ت غ) اعتبارا من 23 أيلول/سبتمبر بسبب أزمة الطاقة.


وستطلب رئيسة البلدية التي ترفض وقف إنارة الشوارع لأسباب "أمنية"، من الدولة "أن تفعل الشيء نفسه" للآثار الوطنية، ومن أصحاب المباني الأثرية الخاصة اتخاذ إجراءات "في الاتجاه نفسه".


ومن بين المعالم الأكثر أهمية في العاصمة مبنى البلدية وكان يضاء لغاية الساعة الواحدة صباحاً (23,00 ت غ)، وكذلك سيُطفئ برج ايفل أنواره مع خروج آخر الزوار الساعة 23,45 (21,45 ت غ، وفق آن هيدالغو.


أما الجسور في العاصمة فيمكن إطفاؤها إذا توافق ذلك مع ضرورات سلامة الملاحة النهرية، وفق ما أعلن المساعد في بلدية باريس المكلف مسائل التحول البيئي دان ليرت.


وسيتم خفض درجات الحرارة في مباني المدينة درجة واحدة خلال النهار من 19 إلى 18 درجة مئوية، باستثناء دور المسنين ودور الحضانة، وإلى 12 درجة مئوية في المساء وفي عطلات نهاية الأسبوع أي خلال "الفترات التي تكون فيها هذه المباني شاغرة"، وفق ما أعلنت هيدالغو.


وأكدت أن مجلس المدينة يريد أن يؤخر بدء تدفئة المباني في الصباح "مدة 30 دقيقة" في الفترة الزمنية "لاقتراب فصل الشتاء". وطمأنت بأنه سيتم إلغاء التأخير في حال انخفاض درجات الحرارة في تشرين الثاني/نوفمبر.


وسيتم خفض درجات الحرارة في نحو أربعين حوض سباحة في باريس درجة واحدة "خارج المياه وفي الحوض"، على حد قول هيدالغو. وحُدِّدت بـ27 درجة للهواء و26 درجة للمياه.


هدف "خطة الطوارئ من أجل الاتزان" هو "خفض الاستهلاك بنسبة 10 بالمئة" أي ما يوازي "استهلاك الطاقة في 226 مدرسة"، وفق ما أكدت هيدالغو.


وارتفعت أسعار الطاقة إلى حد كبير في الأشهر الماضية على خلفية التوترات المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا، ويسعى كل من الأفراد والمؤسسات والهيئات العامة في دول عديدة إلى خفض استهلاك الطاقة. 

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

شركات سعودية في قطاع الحديد والصلب توقع 4 اتفاقيات مع شركة هندية بقيمة 200 مليون ريال

الرياض (شينخوا) شهد المؤتمر السعودي الدولي الثاني لصناعة الحديد المنعقد بالعاصمة الرياض اليوم (الثلاثاء) توقيع 4 اتفاقيات تجارية بقيمة 200 مليون ريال (53 مليون دولار) بين شركات سعودية وشركة هندية.


وتنص الاتفاقيات ما بين الشركة الهندية إيسار وشركات سعودية هي سبائك وحراريات وسعودي دولومايت وروكوم، على توريد الخدمات لمصنع الشركة الهندية الجديد في رأس الخير في المملكة والمقرر تشغيله مطلع العام 2024، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وتطرق الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف خلال مشاركته في أعمال اليوم الثاني للمؤتمر لضرورة معالجة التحديات التي تواجه صناعة الحديد ليضطلع القطاع بدوره في تنمية اقتصادات دول المجلس.


وأكد أن دول مجلس التعاون تتبنى التعاون والتكامل الإقليمي والدولي لمواجهة هذه التحديات، وأفاد أن قيمة الاستثمار الرأسمالي لدول المجلس في الصناعات التحويلية بلغت 410 مليارات دولار عام 2020، وأعطت قيمة مضافة للاقتصادات الخليجية 150 مليار دولار في العام نفسه.


وكان المؤتمر قد شهد في يومه الأول أمس (الاثنين) إعلان وزير الصناعة والثروة المعدنية عن تطوير عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع الحديد والصلب في المملكة مع مستثمرين محليين ودوليين تضمنت، 3 مشاريع في طور التطوير بقيمة تقارب 35 مليار ريال (9.3 مليار دولار)، وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 6.2 ملايين طن، منها إنشاء مجمع متكامل لإنتاج صفائح الحديد تقدر طاقته الإنتاجية بـ1.2 مليون طن سنويًا، يستهدف بناء السفن وأنابيب ومنصات النفط وخزانات النفط الضخمة. 

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية وشركة "سنس تايم" تنشئان شركة باستثمار 776 مليون ريال لتمويل مختبر ذكاء اصطناعي

الرياض  (شينخوا) أعلنت المملكة العربية السعودية (الثلاثاء) عن تعاون مع شركة "سنس تايم" لإنشاء شركة باستثمار 776 مليون ريال (206 ملايين دولار) لتمويل مختبر ذكاء اصطناعي متطور.


ويأتي التعاون ما بين الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة و"سنس تايم" الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي بالعالم بموجب اتفاقية تم توقيعها اليوم على هامش اليوم الأول لقمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية المنعقدة في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).


وستمول الشركة الجديدة مختبر ذكاء اصطناعي متطور، وابتكار وظائف متميزة للسعوديين الموهوبين لوضع المملكة في مركز الريادة بمجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في المنطقة.


وسيعمل الطرفان الموقعان على الاتفاقية بشأن تطوير حلول في مجالات المدينة الذكية وذكاء الأعمال التجارية والرعاية الصحية والتعليم، بينما سيكون مختبر الذكاء الاصطناعي عبارة عن مركز بحث وتطوير متخصص بما يسمح للجيل القادم من علماء البيانات بالاستفادة من نقل التكنولوجيا وخبرة "سنس تايم" الواسعة في هذا المجال.


ويشارك في أعمال القمة التي تنظم حتى 15 سبتمبر الجاري أكثر من 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة يمثلون صانعي السياسات في مجال الذكاء الاصطناعي ورؤساء كبرى الشركات التقنية في العالم.


وتطرق وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة خلال القمة عن تبني حلول الذكاء الاصطناعي في المملكة لتخدم المجالات الحيوية في الصحة والطاقة والاقتصاد الرقمي، متناولا بعض التجارب الريادية التي قدمتها المملكة وفي مقدمتها تبني شركة أرامكو لحلول الذكاء الاصطناعي في الحفر والتنقيب مما مكنها اليوم لتصدر قائمة شركات الطاقة في الحلول التي تضمن استدامة البيئة. 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

والد أحد شهداء الجلمة لـ "القدس" يروي تفاصيل استدعائه والتعرف عليهما

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، السماح للمواطن هاني صبحي عابد، برؤية جثمان ابنه الشهيد عبد الرحمن، وابن خاله الشهيد أحمد أيمن إبراهيم عابد  وامتنعت عن إبلاغه بامكانية تسليم جثمانيهما.


وكانت مخابرات الاحتلال استدعت الخمسيني عابد لحاحز الجلمة شمال جنين للتعرف على جثامين الشهيدين اللذين ارتقيا خلال اشتباك مسلح في الحاجز حسب ما زعم الاحتلال.


ولدى عودته من المقابلة قال عابد لـ "القدس" دوت كوم، إن ضابط المخابرات الإسرائيلية اتصل به وأبلغه بالحضور لحاجز الجلمة دون توضيح الأسباب، وبعد تأخيره واحتجازه لساعة ونصف اقتادوه لمنطقة داخل الحاجز، سأله الضابط عن نجله هاني وحياته وماذا يعمل، قبل أن يبلغه أنه "قتل دون كشف التفاصيل".


وأضاف الوالد: "سألني الضابط هل تريد رؤيته وهل لديك جاهزية لذلك؟، فقلت نعم، لكنه رفض السماح لي بمشاهدته، وعرض علي صورتين عبر الهاتف الخلوي للتعرف عليهما، وشاهدت ابني هاني وكذلك أحمد، ولاحظت وجود أثار رصاص في عنق أحدهما".


وأشار إلى أن ضابط المخابرات الإسرائيلية طالبه بمراجعة قوات الجيش لمعرفة ما حدث وإذا ما كان سيستلم الجثامين.


وأكد أن أحمد وعبد الرحمن لم يكونا من المطلوبين ويعيشان حياة طبيعية، وقد فوجيء بالعملية، في نفس الوقت شككت العائلة والمراقبون بالراوية الاسرائيلية حول ظروف استشهادهما.

منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

اتّساع نطاق حريق غابات يجتاح ولاية أوريغن في الغرب الأميركي

يوجين (الولايات المتحدة), (أ ف ب) -اتّسع الثلاثاء نطاق حريق غابات خارج السيطرة مشتعل في ولاية أوريغن الأميركية، وقد تلقى السكان أوامر إخلاء مع تردي نوعية الهواء واندلاع حرائق عدة في غرب الولايات المتحدة.


وعشرات الحرائق مندلعة في كاليفورنيا وأيداهو وأوريغن وواشنطن وغيرها من ولايات الغرب الأميركي وقد أتت على أكثر من 3100 كيلومتر مربع، ما يسلّط الضوء على التداعيات المدمّرة لجفاف يضرب المنطقة منذ أكثر من عقدين.


وقد خيّم دخان كثيف على بلدات تقع في جنوب غرب أوريغن بما فيها منتجع بيند السياحي، وقد أتى حريق "سيدر كريك" على 37 ألفا و450 هكتارا أي أكثر من ضعفي مساحة العاصمة الأميركية واشنطن، وهو خارج أي سيطرة حاليا، وفق جهاز الإطفاء في ولاية أوريغن.


وتلقى سكان مقاطعتي لاين وديشوتس أوامر إخلاء تم إلغاء بعض منها مع انخفاض درجات الحرارة وتراجع سرعة الرياح.


ويهدد الحريق أكثر من 2000 مسكن وفق السلطات.


وبدأت الحرائق في أوائل آب/أغسطس وقد حوّلت لون السماء إلى برتقالي داكن.


ويحتشد أكثر من 1200 شخص من عناصر الإطفاء وأجهزة الطوارئ عند أعالي المنطقة الجبلية الشديدة الانحدار والتي يقع القسم الأكبر منها ضمن منطقة غابات يصعب الوصول إليها.


وجاء في بيان لجهاز الإطفاء في ولاية أوريغن "لا يزال الدخان يتسبب بتردي نوعية الهواء ومن المرجح أن يستمر الأمر على هذا النحو أياما عدة".


وأصدرت تحذيرات مماثلة من تردي نوعية الهواء في ولايتي أيداهو وواشنطن بسبب الحرائق المشتعلة فيهما.


ويعاني الغرب الأميركي من عواقب جفاف مدمّر مستمر منذ أكثر من عقدين، تفاقم بسبب تغيّر المناخ من جراء الأنشطة البشرية، وفق علماء.


ويضرب الجفاف غالبية المنطقة الريفية ما يهيئ الأجواء لاندلاع حرائق واسعة النطاق سريعا.


ويمتد حريق آخر هو "دابل كريك فاير" منذ 30 آب/اغسطس في شمال شرق أوريغن مدمّراً أكثر من 62 ألف هكتار من الغابات.


وبحسب مركز تنسيق عمل وكالات مكافحة الحرائق هناك أكثر من 90 حريقا مشتعلا في سبع ولايات في الغرب الأميركي.


وأتى حريق "موسكيتو فاير " الأوسع نطاقا حاليا في كاليفورنيا، على أكثر من 20 ألف هكتار في جبال سييرا نيفادا، وقد تم إخلاء عدد من البلدات المجاورة.


ويعمل عناصر الإطفاء على احتواء حريق "فيرفيو" في جنوب لوس أنجليس الذي قضى فيه شخصان. 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

العراق: مقتل 3 من مسلحي داعش وجرح 4 من الحشد الشعبي

بغداد (شينخوا) أعلن الحشد الشعبي في العراق مقتل ثلاثة من مسلحي تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية (داعش) وإصابة أربعة من أفراد الحشد الشعبي بجروح خلال عملية أمنية في محافظة نينوى شمالي البلاد.


وقال المكتب الإعلامي للحشد في بيان اليوم (الثلاثاء) إن قوة مشتركة من الجيش والحشد الشعبي تمكنت من قتل ثلاثة من مسلحي تنظيم داعش بعد مطاردتهم في عمق الصحراء غرب مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى شمال بغداد، مبينا أن القوة المشتركة استولت على سيارة كان يستقلها الارهابيون بداخلها أحزمة ناسفة وأسلحة واعتدة.


وأضاف أن أربعة من أفراد الحشد الشعبي أصيبوا بجروح مختلفة خلال العملية.


وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر العام 2017 طرد التنظيم المتطرف (داعش) وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، لكن خلايا نائمة تابعة للتنظيم ما تزال تنشط في بعض مناطق البلاد رغم العمليات الأمنية التي تنفذها القوات العراقية. 

منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة: تراجع جرائم القتل وتزايد جرائم العنف في المدن الأمريكية الكبرى

نيويورك  (شينخوا) بينما انخفضت جرائم القتل والاغتصاب في المناطق الحضرية بالولايات المتحدة مقارنة بالعام الماضي، زادت جرائم العنف بشكل عام بنسبة 4.4 في المائة، ولا يزال معدل جرائم العنف أعلى بكثير مقارنة بفترة ما قبل الوباء، وفقا لما ذكرته صحيفة ((يو أس أيه توداي)) يوم الأحد نقلا عن دراسة أجرتها رابطة رؤساء المدن الكبرى.


وقارنت الدراسة التي شملت 70 وكالة إنفاذ قانون إحصاءات الجريمة من النصف الأول من عام 2021 إلى نفس الفترة في عام 2022، وهو الوقت الذي خفت فيه أزمة كوفيد-19 وبالتالي تقليل العوامل التي ساهمت في ارتفاع جرائم العنف على الصعيد الوطني في عام 2020 لأول مرة في أربع سنوات، وفقا للتقرير.


وكانت هناك زيادات ملحوظة في السرقات (13 في المائة) والاعتداءات المشددة (2.6 في المائة)، بما يمثل نصيب الأسد من إجمالي جرائم العنف-- أي قرابة 237 ألف -- في تلك المدن من 1 يناير إلى 30 يونيو 2022. 


وزاد الإجمالي في النصف الأول من عام 2019 قبل الجائحة قليلا عن 193 ألف من بينه 3004 جرائم قتل.


وقالت الرابطة في بيان "مقارنة بأرقام منتصف عام 2019، شهدت المدن الأعضاء في رابطة رؤساء المدن الكبرى زيادة بنسبة 50 في المائة في جرائم القتل وزيادة تقارب 36 في المائة في الاعتداءات المشددة".


وأضافت "توضح هذه الأرقام الصادمة كيف أن الزيادة المستمرة في جرائم العنف قد أثرت بشكل غير متناسب على المناطق الحضرية الرئيسية". 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان في إطلاق نار في مركز تدريب للجيش التايلاندي في بانكوك

بانكوك (أ ف ب) -قتل جنديان وجرح ثالث صباح الأربعاء عندما أطلق عسكري النار في مركز لتدريب الجيش التايلاندي في وسط بانكوك، حسب حصيلة جديدة أعلنتها سلطات تايلاند.


وقال الجيش التايلاندي في بيان إن "السرجنت ميجور يونغيوث مونغكورنكيم (59 عاما) كان يحمل سلاحا ناريا غير معروف وأطلق النار على ضباط آخرين بالجيش".


وأضاف الكولونيل سيريشان نغا-ثونغ مساعد المتحدث باسم الجيش أن "جنديين قتلا وجرح ثالث ونقل إلى المستشفى"، موضحا أن مطلق النار "فر من مكان الحادث لكن مفتشي الشرطة والجيش تمكنوا من اعتقاله داخل المجمع".


وتابع أن مطلق النار "يخضع لإجراءات قانونية".


وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس أن دوافع المهاجم ما زالت غير معروفة.


ووقع الحادث حوالى الساعة 08,45 (01,45 ت غ) في مركز لتدريب الجيش الملكي التايلاندي في حي بوسط العاصمة يدير فيه الجيش مباني عديدة.


وقال مساعد المتحدث إن "الجيش يعبر عن تعازيه لأسر الجنود المتوفين وتعاطفه مع الجريح"، مشددا على أن "هذا الحادث ما كان يفترض أن يقع".


وفي شباط/فبرير 2020 قتل 29 شخصًا في مجزرة ارتكبها جندي في مركز تجاري في ناخون راتشاسيما بشمال شرق البلاد.


 وقالت السلطات إن المهاجم كان ضابط صف أطلق النار بعد مشادة مع رئيسه بشأن دين يتعلق ببيع عقار، حسب السلطات.


ويهيمن الجيش على المملكة حيث يملك مواقع في كل مكان ويشارك في الحياة السياسية والاقتصادية على حد سواء.


وقد تعزز نفوذه منذ انقلاب 2014 الذي حمل الجنرال السابق برايوت تشان أو تشا إلى السلطة. 

منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة استئناف مغربية تؤيّد حكماً بسجن مدوّنة عامين بتهمة "الإساءة للإسلام"

الرباط, (أ ف ب) -أيّدت محكمة استئناف مغربية مساء الثلاثاء حكماً بسجن مدوّنة عامين بعد إدانتها بتهمة "الإساءة للدين الإسلامي" من خلال تدوينات نشرتها على صفحتها في موقع فيسبوك، وفق ما أفاد وكيل الدفاع عنها.


وقال المحامي حبيب عادي لوكالة فرانس برس إنّ "محكمة الاستئناف في خريبكة قضت على فاطمة كريم بسنتين سجناً نافذاً، مؤيّدة بذلك حكم محكمة البداية".


وأضاف "هذه عقوبة قاسية جداً"، مشيراً إلى أنّ إمكانية تمييز الحُكم "لا تزال قيد البحث".


وكان شقيق المدانة قال لفرانس برس في منتصف آب/أغسطس الفائت إنّ المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم (نحو 150 كيلومتراً شرق الدار البيضاء) أدانت شقيقته فاطمة (39 عاما) "بالسجن النافذ عامين، بسبب تدوينات على فيسبوك اعتبرت مسيئة للدين الإسلامي".


وأوقفت كريم في 15 تمّوز/يوليو بأمر من النيابة العامة بسبب تدوينات على موقع فيسبوك "تعبّر فيها عن آرائها حول آيات من القرآن ونصوص من التراث الإسلامي"، بحسب ما أوضح شقيقها بوعزة كريم يومها.


وأضاف أنّها "حاولت إقناع المحكمة بأنها لم تقم سوى بممارسة حقّها في التعبير الذي يكفله الدستور، دون أي نية للإساءة للدين، كما اعتذرت لكلّ من اعتبر أنها أساءت لدينه"،لكنّ المحكمة لم تقتنع.


ويعاقب الفصل 267 من القانون الجنائي المغربي بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين في حقّ "كلّ من أساء إلى الدين الإسلامي". لكنّ العقوبة ترفع إلى خمس سنوات إذا ارتكبت "الإساءة" بوسيلة علنية، "بما فيها الوسائل الإلكترونية".


وهذا الفصل الذي يعاقب أيضاً على الإساءة للنظام الملكي والتحريض ضدّ الوحدة الترابية يثير انتقادات الحقوقيين في المغرب على اعتبار أنّه يتعارض مع الحقّ في حرية التعبير وأنّ عباراته عامة لا تحدّد بشكل ملموس الأفعال التي يمكن أن تشكّل "إساءة".


كما يطالب الحقوقيون بإلغاء العقوبات السجنية في كل قضايا النشر والتعبير.


والعام الماضي، قضت المحكمة الابتدائية بمراكش (جنوب) في قضية مشابهة بالسجن ثلاث سنوات ونصف في حق شابة تحمل الجنسيتين المغربية والإيطالية، على خلفية نشرها مقاطع تحاكي آيات قرآنية على فيسبوك اعتبرت "مسّاً بالدين الإسلامي".


وألغت محكمة الاستئناف الحكم بعد شهرين على توقيف الفتاة التي كانت تبلغ من العمر 23 عاما، إذ خففت العقوبة إلى السجن شهرين مع وقف التنفيذ، بعدما أثارت قضيتها إدانة ومطالب بالإفراج عنها من طرف نشطاء حقوقيين. 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الدنمارك تعتزم تدريب عسكريين أوكرانيين على أراضيها

كوبنهاغن,  (أ ف ب) -أعلنت الدنمارك الثلاثاء عزمها على تدريب عسكريين أوكرانيين على أراضيها لدعم كييف في التصدّي للغزو الروسي، لتحذو بذلك حذو بريطانيا التي تدرّب قوات أوكرانية في ثكنات بالمملكة المتّحدة.


ونقلت وكالة الأنباء الدنماركية "ريتزاو" عن وزير الدفاع مورتن بيدسكوف قوله إنّه "سيكون هناك تدريب في الدنمارك. لا يمكنني تقديم مزيد من التفاصيل، ولكن سيكون هناك تدريب للجيش الأوكراني في الدنمارك".


وحتّى الآن اكتفت كوبنهاغن بإرسال مدرّبين إلى بريطانيا التي كانت أول دولة تبادر إلى تدريب قوات أوكرانية على أراضيها.


وفي منتصف حزيران/يونيو تعهّدت لندن تدريب 10 آلاف جندي أوكراني في عدد من القواعد البريطانية في غضون أربعة أشهر.


وعلى غرار دول غربية أخرى، تعهّدت الدنمارك في آب/أغسطس إرسال 130 ضابطاً إلى بريطانيا لدعم مبادرة لندن في تدريب القوات الأوكرانية.


لكنّ انتقال البلد الاسكندينافي إلى تدريب قوات أوكرانية على أراضيه يشكّل انخراطاً أكبر من جانب هذا العضو في كلّ من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في الجهود الرامية لدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا.


ويمثّل قرار كوبنهاغن امتداداً لمؤتمر للجهات المانحة لأوكرانيا نظّمه حلف شمال الأطلسي في آب/أغسطس.


وبموجب استفتاء أجري في مطلع حزيران/يونيو، انضمّت كوبنهاغن أيضاً إلى سياسة الدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي والتي ظلّت خارجها طوال ما يقرب من ثلاثين عاماً. 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

طالبان تقول إنّها قتلت 40 مقاتلاً في صفوف حركة تمرد في بانشير

كابول,  (أ ف ب) -أعلنت حركة طالبان الثلاثاء أنّ قواتها قتلت في بانشير ما لا يقلّ عن 40 مقاتلاً في صفوف جماعة أفغانية متمرّدة يقودها نجل الزعيم الراحل المناهض لطالبان أحمد شاه مسعود، في تجدّد للقتال بين الطرفين في الولاية الواقعة في شمال أفغانستان.


ويُعرف وادي بانشير بأنّه مهد المقاومة الأفغانية التي تصدّت للقوات السوفياتية في ثمانينيات القرن الماضي، كما أنّه معسكر مناهض لطالبان في الفترة التي حكمت فيها الحركة المتشددة البلاد لأول مرة في أواخر التسعينيات.


و"جبهة المقاومة الوطنية" هي آخر الصامدين بوجه طالبان وقد تحصّنت في وادي بانشير بعد سيطرة الحركة على السلطة في كابول في آب/أغسطس من العام الماضي.


ويقود نجل أحمد شاه مسعود قوات جبهة المقاومة الوطنية التي أعلنت في أيار/مايو إطلاق هجوم ضدّ طالبان هو الأول لها منذ أن استولت طالبان على الحكم.


وفرّ عشرات المدنيين من الوادي مع اندلاع أولى المعارك، إلا أنّ الهدوء خيّم على المنطقة في الأسابيع الماضية.


لكنّ المعارك تجدّدت في الوادي في الأيام الأخيرة، وفق ما أفاد سكان والفصيل المتمرد.


وقال المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد إنّ قوات الحركة قتلت 40 مقاتلاً في صفوف "جبهة المقاومة الوطنية"، بينهم ثلاثة قادة.


وأضاف في تغريدة أنّ عمليات واسعة النطاق "نُفّذت ضدّ المتمرّدين في روخا ودارا وأبشار"، معلناً توقيف 101 من المتمرّدين.


ولم يكشف مجاهد متى قُتل مقاتلو "جبهة المقاومة الوطنية".


لكنّ الجبهة قالت إنّ طالبان تبالغ في حصيلة القتلى في صفوف المقاتلين.


وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الجبهة علي نظري في تصريح لوكالة فرانس برس "ندحض الأرقام. لقد ضخّموا الأرقام".


وأكّد أنّ "مجموعة صغيرة فقط" من عناصرنا اعتقلوا أو قتلوا، وأضاف "قواتنا قاتلت بشراسة حتى آخر طلقة".


وأحمد شاه مسعود هو أبرز شخصيات الجبهة ويُعرف بـ"أسد بانشير" وقد اغتاله تنظيم القاعدة في العام 2001 قبل يومين من هجمات 11 أيلول/سبتمبر التي شهدتها الولايات المتحدة.


ومذّاك خلفه نجله أحمد مسعود في قيادة الجبهة في مواجهة طالبان، وقد ندّد مراراً بنظام الحركة ووصفه بأنه "غير شرعي".


وتؤكّد الجبهة أنّ هجومها مستمرّ في 12 ولاية، لقواتها حضور فيها، غالبيتها في شمال البلاد. 

منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الولايات المتحدة تسجّل ثاني وفاة على صلة بجدري القردة

واشنطن,  (أ ف ب) -سجّلت الولايات المتحدة ثاني حالة وفاة على صلة بجدري القردة، وفق ما أعلن مسؤولون الثلاثاء، وذلك على الرّغم من تراجع وتيرة الإصابات في البلاد.


والمتوفى من سكان لوس أنجليس وكان يعاني نقصاً حادّاً في المناعة وأُدخل المستشفى، وفق بيان للسلطات الصحية المحلية لم يكشف مزيداً من التفاصيل حرصاً على خصوصية الراحل.


وجاء في البيان "نشجّع الأشخاص الذين يعانون نقصا حادا في المناعة ويشتبهون بإصابتهم بجدري القردة على طلب الرعاية الطبية والعلاج في مراحل مبكرة وعلى البقاء تحت الرعاية خلال فترة مرضهم".


وسجّلت الولايات المتحدة أول وفاة على صلة بجدري القردة في 30 آب/أغسطس، علما بأن السلطات قالت إن المتوفى كان يعاني نقصا حادا في المناعة وإنها تجري تحقيقات لمعرفة مدى تأثير الإصابة على وفاته.


ويأتي الإعلان عن ثاني وفاة على صلة بجدري القردة في حين تتراجع منذ منتصف آب/أغسطس وتيرة الإصابات في البلاد.


وسجّلت في الولايات المتحدة 22 ألف إصابة بجدري القردة في موجة التفشي الحالية والتي بدأت في أيار/مايو.


وتمّ تلقي 460 ألف جرعة لقاحية مضادّة للمرض في 35 ولاية وتقسيمات إدارية أخرى وفق مركز لتتبع البيانات ويبدو أنّ الاستراتيجية بدأت تؤتي ثمارها.


وموجة التفشي الحالية تطال بشكل أساسي الرجال المثليين جنسيا والمزدوجي الميول الجنسية.


وعادة ينتقل المرض من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والاستعمال المشترك للفراش أو المناشف.


ويبقى المصاب معدياً حتى تتقشر كل البثور ويتكون جلد جديد.


ورغم أنّها ليست عدوى منقولة جنسياً، إلا أنّها قد تنتقل عبر اتصال وثيق مثل العلاقة الجنسية.


وهذا المرض المعروف منذ 1970 من عائلة الجدري الذي تم القضاء عليه قبل نحو أربعين عاما لكنه أقل خطورة منه. وهو مرض نادر ناجم عن فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة.


ويتسبب المرض في بادئ الأمر بارتفاع في درجة حرارة الجسم ويتطور بسرعة إلى طفح جلدي مع تكوين قشور. غالبا ما يكون حميدا ويشفى عموما بعد أسبوعين او ثلاثة أسابيع. 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل جنديين في غرب مالي في هجوم جهادي

باماكو,  (أ ف ب) -أعلن الجيش المالي لوكالة فرانس برس الثلاثاء مقتل اثنين من عناصره وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في انفجار عبوّة ناسفة في غرب البلاد، في هجوم تبناّه مسلّحون جهاديون موالون لتنظيم القاعدة.


وقالت مديرية الإعلام والعلاقات العامة في القوات المسلّحة (ديربا) إنّ "عبوة ناسفة بدائية الصنع انفجرت لدى مرور آلية تابعة لفوج المظليين الكوماندوس في 11 أيلول/سبتمبر ممّا أسفر عن مقتل اثنين وإصابة ثلاثة" من عناصر الفوج.


وكانت جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" الموالية لتنظيم القاعدة تبنّت الهجوم في بيان أوردته منظمة "سايت" غير الحكومية الأميركية المتخصّصة في رصد الجماعات المتطرفة.


وقالت الجماعة الجهادية في بيانها إنّها "دمّرت عربة للجيش المالي بين بلدتي كاغورو وتومبولا، في دائرة نارا" ، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد غير محدد من الجنود.


وأكّد لفرانس برس مسؤول محلّي منتخب ومصدر إغاثي حصيلة القتلين والجرحى الثلاثة.


وأوضح المصدران أنّ "الجهاديين يحتلّون في هذه المقاطعة منطقة بأكملها يفرضون فيها قوانينهم".


ومنذ 2012 تتخبّط مالي في أزمات أمنية وسياسية أشعل فتيلها تمرّد مسلّح قادته حركات انفصالية وجهادية في شمال هذا البلد وامتد إلى وسط البلاد وإلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.


وتسبّب هذا العنف في مقتل آلاف المدنيّين والعسكريّين إضافة إلى تشريد الآلاف.