عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 2:49 مساءً - بتوقيت القدس

ثمانية قتلى في تفجير تبنته حركة طالبان باكستان في شمال غرب البلاد

بيشاور -  (أ ف ب) -ذكرت مصادر في الشرطة الباكستانية الأربعاء أن الزعيم السابق لميليشيا موالية للحكومة وسبعة أشخاص آخرين قتلوا في تفجير تبنته حركة طالبان المحلية في شمال غرب باكستان.


وقع الهجوم الثلاثاء في كابال بوادي سوات المنطقة التي كانت حركة طالبان الباكستانية تسيطر عليها بين 2007 و2009 في بداية تمردها على الدولة الباكستانية.


وقال قائد الشرطة في منطقة سوات زاهد نواز مروات لوكالة فرانس برس إن إدريس خان القائد السابق لميليشيا مناهضة لحركة طالبان باكستان، قتل عندما انفجرت عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق لدى مرور شاحنته الصغيرة.


وأكد مصدر آخر في الشرطة، طلب عدم الكشف عن هويته، مقتل سبعة أشخاص آخرين هم ضابطا شرطة وحارسان وثلاثة عمال زراعيين.


وأعلنت حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن الهجوم مشيرة إلى أن إدريس خان قتل أعضاء من الجماعة في الماضي.


شجعت اسلام أباد لسنوات تشكيل جماعات مسلحة محلية لمواجهة نفوذ حركة طالبان باكستان. وتم تفكيك هذه المجموعات عندما تقلصت الحركة بسبب عمليات الجيش المكثفة بعد 2014.


أعلنت حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن اشتباك مع الجيش أودى بحياة ثلاثة جنود باكستانيين الثلاثاء في منطقة كورام على الحدود مع أفغانستان.


حركة طالبان باكستان هي جماعة منفصلة عن حركة طالبان الأفغانية لكنها مدفوعة بالعقيدة نفسها وبينهما تاريخ مشترك.


وتتهم باكستان طالبان أفغانستان بالسماح لـ "حركة طالبان باكستان" بالتخطيط لهجماتها من الأراضي الأفغانية وهو ما تنفيه كابول باستمرار.


بدأت مفاوضات سلام في أيار/مايو في كابول بين الحركة وممثلين باكستانيين بوساطة إمارة أفغانستان الإسلامية.


وفي حزيران/يونيو أعلنت حركة طالبان باكستان وقف إطلاق النار "حتى إشعار آخر" لتسهيل هذه المحادثات.


ومنذ ذلك الحين، تجري مواجهات باستمرار بين الجانبين اللذين يواصلان مع ذلك تأكيد احترامهما للهدنة.


ونفذت حركة طالبان باكستان هجمات لا تعد ولا تحصى أوقعت عددا كبيرا من الضحايا في باكستان بين إنشائها في 2007 و2014.


وقد ضعفت الحركة لكنها تستعيد قوتها منذ أكثر من عام مدفوعة بعودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في آب/أغسطس 2021.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

معطيات خطيرة.. الاحتلال أصدر نحو 1365 أمر اعتقال إداريّ منذ مطلع العام الجاري

رام الله –"القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الأربعاء، إنّ معطيات خطيرة نشهدها بشأن تصعيد الاحتلال من سياسة الاعتقال الإداريّ (الاعتقال تحت ذريعة وجود ملف سري – بدون تهمة)، وتوسيع دائرة الاستهداف، وهذا التصعيد هو الأعلى منذ بداية الهبة الشعبية في أواخر عام 2015، وكذلك خلال عامي 2016 و2017. 


وأوضح النادي في بيان له، أن عدد أوامر الاعتقال الإداريّ التي صدرت منذ مطلع العام الجاري، بلغت 1365 أمر اعتقال إداريّ، وكانت أعلى نسبة في شهر آب/ أغسطس من العام الجاري، وبلغ عددها 272 أمرًا، منها 143 أمرًا جديدًا، وهي النسبة الأعلى من مطلع العام الجاري، وقد تجاوز عدد المعتقلين الإداريين حتى الأسبوع الأول من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري 760 معتقًلا إداريّا من بينهم أربعة قاصرين، وأسيرتان. 


وأضاف، "إنّ سياسة الاعتقال الإداريّ، كانت وما زالت إحدى السّياسات التاريخية التي تنتهجها سلطات الاحتلال، ومؤخرًا وكما في سنوات الانتفاضة الأولى والثانية فقد "استعاد" الاحتلال توسيع نطاق دائرة الاستهداف مع تصاعد المواجهة الراهنّة، وذلك في محاولة لتقويض أي حالة نضالية شعبية فلسطينية، أو مسار أي تغيير في سبيل تقرير المصير، مستهدفة من خلالها كل من له دورّ طليعيّ على المستوى الاجتماعيّ، والمعرفيّ، والسياسيّ في الساحة الفلسطينية، إضافة إلى كونها سياسة انتقامية، و"عقاب" جماعي."

 

ومن اللافت أنّ أكثر من 80% من المعتقلين الإداريين هم أسرى سابقون، أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، وغالبيتهم كانوا رهنّ الاعتقال الإداريّ، وتعمدت سلطات الاحتلال مؤخرًا استهداف أسرى أُفرج عنهم قبل عام أو عامين بعد أن أمضوا أحكامًا بلغت 18 عامًا، وأكثر بشكل متواصل، لتعيد اعتقالهم إداريّا.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

"اللجنة العُليا للمعادلة" تصادق على عدد من الشهادات العلمية

رام الله - "القدس" دوت كوم- عقدت اللجنة العُليا لمعادلة الشهادات، اليوم الأربعاء، في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعها، برئاسة الوزير أ. د. محمود أبو مويس، إذ ناقشت عدداً من القضايا المتعلقة بمعادلة الشهادات الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي غير الفلسطينية. 


وصادقت اللجنة على معادلة عدد من الشهادات لمختلف الدرجات والتخصصات العلمية، والتي تمت معادلتها من قِبل اللجان الفنية، وذلك بعد التأكد من استيفاء هذه الشهادات لشروط المعادلة الواردة في النظام. 


وناقشت اللجنة معايير الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الفلسطينية، مؤكدةً أهمية تطوير هذه المعايير لمواكبة التغيرات العالمية، بما يضمن الوصول إلى خريجين مميزين يسهمون في التنمية الشاملة في فلسطين. 


وأكدت اللجنة متابعة المستجدات على الساحة التعليمية الدولية وأنها تتخذ القرارات المناسبة بالخصوص، مؤكدةً الحرص على تنفيذ سياسة وتوجهات الوزارة بالحفاظ جودة ومخرجات قطاع التعليم العالي.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

سبعة قضاة صلح جدد يؤدون اليمين القانونية

رام الله-"القدس" دوت كوم- أدى سبعة من قضاة الصلح الجدد، اليوم الأربعاء، اليمين القانونية أمام مجلس القضاء الأعلى خلال جلسته المنعقدة، ليبلغ عدد القضاة النظاميين في المحافظات الشمالية 226 قاضيا/ة، من بينهم 190 عاملون في المحاكم، و17 منتدبون إلى المعهد القضائي ومحاكم التسوية، وآخرون موكلةٌ إليهم مهام إدارية في التفتيش القضائي والمكتب الفني والأمانة العامة. 


وبذلك يرتفع عدد القضاة الذين جرى تعيينهم منذ شهر عام 2019 إلى 68 قاضيا/ة، كان من بينهم قاضيا استئناف، و8 قضاة بداية، إضافة إلى 58 قاضي صلح، وشهدت الفترة ذاتها انتهاء خدمة 53 قاضيا لأسباب مختلفة.


وسيخضع القضاة الجدد لبرنامج تدريبي مكثف في المعهد القضائي الفلسطيني بالتزامن مع برنامج إشراف الزمالة في المحاكم النظامية، قبل أن ينضموا إلى زملائهم القضاة النظاميين.


وبدوره هنأ رئيس المحكمة العليا/ محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار القضاة الجدد، متمنيا لهم التوفيق في البرامج التدريبية وفي أداء رسالتهم بإرساء العدل بين المتقاضين.


وأكد المستشار أبو شرار أن النقص الحاد في أعداد السادة القضاة مقابل الزيادة المهولة في أعداد القضايا الواردة إلى المحاكم يمثل واحدا من أكبر التحديات أمام السلطة القضائية، مشيرا إلى الصعوبة البالغة في تعيين مزيد من القضاة الجدد.


وأشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى يعوّل على برنامج دبلوم الدراسات القضائية في المعهد القضائي الذي تم إطلاقه حديثا في رفد المحاكم بمزيد من القضاة المؤهلين خلال السنوات القادمة.

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

ارمينيا واذربيجان تتبادلان الاتهامات بهجمات جديدة

يريفان - (أ ف ب) -تبادلت أرمينيا وأذربيجان الأربعاء الاتهامات بشن هجمات جديدة بعد يوم من أسوأ أعمال عنف بين البلدين منذ حرب 2020 بشأن منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها.


وقتل مئة جندي ارميني وأذربيجاني في اشتباكات الثلاثاء. وأعلنت روسيا وقف إطلاق النار لكن الجانبين تبادلا الاتهامات بانتهاكه.


وقالت وزارة الدفاع الأرمينية الأربعاء إن باكو "استأنفت هجماتها بالمدفعية وقذائف الهاون والأسلحة من العيار الثقيل باتجاه جيرموك فيرين شورجا".


من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية صباح الأربعاء أن القوات الأرمينية انتهكت وقف إطلاق النار و"قصفت مواقعنا في منطقتي كيلبجار ولاشين ليلاً بقذائف الهاون والمدفعية".


وتواجهت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان المتنافستان في القوقاز، في حربين خلال العقود الثلاثة الماضية للسيطرة على منطقة ناغورني قره باغ، آخرها في عام 2020.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل جديدة عن العملية.. الاحتلال يقدم غدًا لائحة اتهام ضد الشاب أمير صيداوي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، ظهر اليوم الأربعاء، أنه سيتم تقديم لائحة اتهام ضد الشاب أمير صيداوي (28 عامًا) من سكان القدس المحتلة، والذي نفذ عملية إطلاق نار ضد حافلة إسرائيلية ما أدى لإصابة 7 إسرائيليين الشهر الماضي.


وبحسب الموقع العبري، فإنه صيداوي الذي اعتقل سابقًا على خلفية جنائية، تم التحقيق معه من قبل الشاباك وتم تمديد اعتقاله عدة مرات، وتقرر تقديم لائحة اتهام ضده يوم غد بعد اكتمال التحقيقات معه.


ووفقًا لنفس المصدر، فإن صيداوي والذي يحمل الهوية الإسرائيلية، استخدم في العملية مسدس اشتراه من آخرين، واعترف أنه نفذ العملية على خلفية قومية بسبب قيام يهود بشراء منازل في حيه، واتخذ قرارًا بالرد.


وكشف من التحقيقات أنه قبل الهجوم بقليل مر بمطعم في البلدة القديمة ولاحظ وجود أفراد الشرطة الإسرائيلية في مكان قريب، وقرر الوصول إلى موقف السيارات وهناك نفذ العملية بإطلاق النار على حافلة ومركبة خاصة، قبل أن يفر من المكان عبر مقبرة قريبة وصولًا إلى حي سلوان، وهناك حين أدرك أنه قد يتم الإمساك به بسبب انتشار الشرطة وتحليق الطائرات، وجد شاحنة متوقفة واختبأ فيها، وصباحًا غادر المكان وحاول الوصول لموقع بناء وحين أدرك أن عمليات التفتيش عليه واسعة النطاق وتم نصب حواجز قرر تسليم نفسه.


وفي إطار التحقيق في الهجوم، تم اعتقال 3 سماسمرة من شعفاط وسلوان يشتبهم بتهريبهم وبيع الأسلحة، ومن بينها المسدس الذي اشتراه صيداوي

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تخطر بهدم منشآت سكنية وزراعية في طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بهدم عدة منشآت سكنية وزراعية، جنوب شرق طوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المنشآت السكنية والزراعية تعود للشقيقين جهاد وخضر محمد فهد، في منطقة الرأس الأحمر، وتضم هذه المنشآت ثلاث خيام سكنية، بالإضافة لحظائر ماشية تزيد مساحتها الإجمالية عن 400 متر.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت في وقت سابق اليوم منطقة الرأس الأحمر والمنطقة الشرقية من عاطوف، وشرعت بتصوير غالبية المنشآت فيها.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تحتجز طلبة ومعلمي مدرسة في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- احتجزت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، طلبة ومعلمي مدرسة أساسية، وسط مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أغلقت البوابات الحديدية لمدرسة قرطبة الأساسية، ومنعت الطلبة والمعلمين من الخروج والوصول إلى شارع الشهداء، واحتجزتهم تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، ومنعتهم من الوصول إلى منازلهم.


كما اقتحمت تلك القوات مدرسة عبد العزيز الثانوية للبنات في منطقة بيت عنون شمال الخليل، وقامت بترويع الطالبات، وتهديد المعلمات قبل أن تقوم بإنزال العلم الفلسطيني عن المدرسة والاستيلاء عليه.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

"شهد العسل" .. ابتكار في التغليف وآليات جديدة للتسويق

طولكرم- "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - يطمح الكثير من الخريجين لإيجاد فرص عمل، ولكي لا يبقوا على مقاعد الانتظار في سوق العمل المغلقة، وعلى النقيض من ذلك، هنالك من يسعى ويفكر خارج الصندوق، وبعيدًا عن تخصصه الجامعي ليخلق مشروعًا رياديًا، بالرغم من العقبات التي يفرضها الوضع الاقتصادي المتردي، الذي تفاقم مع أزمة جائحة كورونا، إلا أنه بالطموح والعمل الدؤوب يتم التغلب على التحديات وتخطي كل الحواجز والمعيقات، وهذا ما حدث مع الشابة روان فياض.


منعطف كبير في حياة الشابة التي لم تتجاوز السابعة والعشرين عامًا من عمرها غيّر حياتها كليًا، وجعلها فتاة ريادية خلقت مشروعها الخاص، لتبدع فيه بعيدًا عن دراستها وتخصصها الجامعي في هندسة الحاسوب.

بداية الحكاية ..


تقول المهندسة روان ابنة مدينة طولكرم لـ"القدس" دوت كوم - بدأت الحكاية في عام 2018، عندما تخرجت من جامعة فلسطين التقنية (خضوري) بعد أن حصلتُ على شهادة هندسة الحاسوب، وبعد مرور عامين على تخرجي من الجامعة، لم أتمكن من الحصول على وظيفة مناسبة بتخصصي للعديد من الأسباب، وهنا بدأت أشعر بغبار البطالة يتراكم فوقي، وكان لابد من نفضه والتفكير خارج الصندوق، بمعنى الخروج من حدود أفكارنا وخبراتنا وتجاربنا السابقة إلى استخدام طرق مبتكرة وخلاقة بدلا من الأفكار التقليدية أو المتوقعة، ولكن كانت الفكرة كيف سأفعل ذلك بالضبط؟.


وتضيف: من هنا كانت بداية الفكرة، بعد مشاركة شقيقتي المهندسة الزراعية، التي هي شريكتي الآن بمشروعي، في دورة في الصين حول الطرق الجديدة المبتكرة لتسويق المنتجات، وأثر التعبئة والتغليف في تسويق المنتجات، وأثرها على تجربة الناس لها وإقبالهم عليها، فأعجبت بالفكرة وأحببتها، وبدأت أبحث عن ما يمكنني الاستفادة منه، ولم أجد أفضل من العسل، كون طرق تعبئته وتغليفه لا تزال بدائية، وهنا بدأت الفكرة تتبلور حول منتجات العسل وإعدادها بعبوات جاذبة وبطريقة لافتة.


وتتابع فياض حديثها: وهنا سجلت في مشروع "نجاحها" الذي تنفذه مؤسسة إنقاذ الطفل بالشراكة مع جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ومركز العمل التنموي (معا)، الذي أعلنته جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" عبر موقعها الإلكتروني، ويستهدف قطاع النساء الشابات الرياديات للحصول على مشروع ريادي يخدم القطاع الزراعي أو البيئي، والفكرة هي تعبئة وتغليف العسل ومنتجاته، وليس فقط تربية النحل، فهذا المجال خاضته النساء واقتحمنه، وبعد قبول الفكرة واحتضانها من قبل جمعية التنمية الزراعية تمكنت من الحصول على 15 خلية نحل لأبدأ بتربيته، فقد رفضت تماماً أن أشتري العسل من مصادر مختلفة وأقوم أنا بتغليفه، كون هذا المنتج يباع على مبدأ الثقة ولا أستطيع ان أبيعه بشكل جميل دون ان أضمن جودته مئة بالمئة، وخاصة ان كثيرا من الناس لا تميز بين العسل الأصلي والمغشوش، وهناك مفاهيم خاطئة كثيرة عنه وعن استخداماته.


وتضيف: قرأت كثيرًا من الكتب عن تربية النحل، وشاهدت العديد من الفيديوهات، واطلعت على مقالات كثيرة عبر الشبكة العنكبوتية، إلا أن الواقع النظري مختلف تماماً عن التطبيق العملي، ولا أنكر أنني واجهت صعوبة في البداية من لسعات النحل أكثر من مرة، لكن تأقلمتُ وتبدد الخوف والقلق ، وأصبحتُ أجيد التعامل مع الخلايا، وخضعت للتدريبات والعديد من الدورات، إضافة إلى استعانتي بخبير زراعي في تربية النحل.

التغليف وأشكال وأحجام مختلفة ..

وتواصل حديثها: مشروعي الذي ولد في ربيع 2020 عندما استلمت الخلايا وبدأت أعتني بها لموسم القطف بشهر تموز، لأبدأ عمليا بالترويج والتسويق لفكرتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فتربية النحل ليست موضوعًا جديدًا أو فكرة خلاقة، فيما التغليف والابتكار فيه هو ما أضاف التميز لمشروعي الذي أطلقت عليه اسم "شهد العسل"، إضافة إلى تقديمه بأحجام وأشكال متنوعة ومتعددة.



وتتابع: كما استهدفتُ فئة الأطفال بعمل عبوات خاصة لهم وبأحجام صغيرة، وعملت على وضع عينات مجانية، كون التوجه للمدارس ورياض الأطفال كانت فيه صعوبة مع أزمة كورونا، واعتمدتُ على كثير من الأفكار والأشكال في عملية التغليف، وحتى في وضع اسم المنتج وإعداده كهدية لتقديمها، ولاقت الفكرة إقبالا كبيرًا.


وتقول روان ل "القدس" دوت كوم، ليس بالضرورة أن يكون مشروعنا ضمن تخصصنا، المهم أن نبدأ ونسعى لتحقيقه. أما عن تربية النحل والعناية به بعد التحاقي بالتدريب، فقد تجاوزت العقبات وأدركتُ أن العناية به لها مهام محددة وفي أوقات معينة، وهي ليست متعبة، لكن علينا الحذر، فلا يجوز أن نفتح الخلايا لا في الشتاء ولا بدرجات الحرارة العالية بالصيف.


وتتابع: أما العمل الجاد، فيبدأ في فصل الربيع، ومرحلة التأسيس الأولى للمشروع تمت بنجاح، حيث تمت تغذية النحل في الموسم الأول وقطف العسل ضمن آلية محددة، وتم تطعيمها عبر شرائح وقاية من الأمراض المختلفة التي قد تصيب خلايا النحل، وبدأ يكبر المشروع يوما تلو الآخر وابتكرت طرقًا جديدة وأفكارًا منوعة للتغليف وازداد كميات الإنتاج عن ذي قبل.


وتشير المهندسة روان إلى أن لديها دائمًا آليات تسويق جديدة للعسل الطبيعي في المناسبات أو الأعياد بشكل جميل كهدية صغيرة لافتة للنظر، وغيرها من الإبتكارات خاصة مع توسع مشروعها وزيادة عدد الخلايا، وتطمح دائما للتجديد وابتكار الأفكار التي تعمل على دراسة بعضها، كونها مكلفة.


مساعٍ لتطوير المشروع ..


وتطمح روان إلى مواصلة العمل وتطوير مشروعها، وتقول: أنا أمتلك حاليا 50 خلية، ومقدار ما تنتجة الخلايا تقريبًا 500 كيلو غرام حسب الموسم والظروف البيئية، وهو ما يجعل المشروع موسميًا نوعًا ما، وأطمح إلى جعل مشروعي إنتاجيًا وتوسيعه لتكون لديّ كميات عسل على مدار العام، خاصة أن للعسل فوائد كثيرة لا يمكن حصرها، ويتم تناوله على مدار العام، لذلك أعتمد في عمليات تغليف الكميات الكبيرة على العلب الزجاجية، لأنها أفضل للحفظ، وأطمح أن تصل إلى أكبر عدد من الناس، خاصة أن الترويج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (السوشال ميديا) لاقى إقبالاً واستحسانًا أكثر بكثير من وضع المنتج في نقاط بيع معينة وحاليًا أسعى لإيجاد جمعيات تمول مشروعي وتطويره وإدخال أفكار جديدة عليه.


وتبدي روان استغرابها من تردد بعض الشباب وخوفهم من خوض غمار العمل والمشاريع الخاصة بهم خشية الفشل، مؤكدةً أن تحقيق الأحلام لا يكون إلا بالمثابرة ومواجهة التحديات أيًا كانت، فقد بدأت مشروعها بخمس عشرة خلية، والآن ازداد العدد وازدادت أفكار وطرق التغليف عن البداية وباتت تسوق لمشروعها باستهداف شريحة أكبر من المجتمع، مؤكدة أن هذه المشاريع الابتكارية التي تطبق في بدايتها على نطاق محدود ستكبر وتنجح، وتزيد قدرتهم على تخطي الصعاب، وصولا إلى الاستقلال المادي.


وتشكر روان كل من ساندها ودعمها بمشروعها ليخرج للنور ويدخل حيز التنفيذ.


هذه الشابة لم تقف مكتوفة الأيدي، وابتكرت مشروعًا خاصًا بها، لتمثل نموذجًا للرياديين من الشباب الذين لم يستسلموا لشبح البطالة.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة خاصة في 18 أيلول الجاري ستعقد للنظر في طلب الإفراج المبكر عن ناصر أبو حميد

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير الفلسطيني، أنّه تم تعيين موعد الجلسة الخاصة للنظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير المريض بالسّرطان ناصر أبو حميد، وستكون في تاريخ الـ 18 من أيلول/ سبتمبر الجاري، وستعقد الجلسة الساعة 12:00 ظهرًا في "الرملة". 


ولفت النادي في بيان له، إلى أنّ طلبًا قدمه محاميه مؤخرًا لتقديم موعد الجلسة التي كان من المقرر أن تُعقد في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وذلك استنادا إلى التقرير الطبيّ النهائيّ الذي صدر عن مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي مؤخرًا، والذي أوصى فيه الأطباء بالإفراج عنه في أيامه الأخيرة، والتأكيد على انتهاء محاولات علاجه.

 

وبيّن نادي الأسير مجددًا، أنّ هذا الطلب يأتي في إطار محاولات سابقة للإفراج عنه، وذلك رغم وضوح النتيجة التي يمكن أنّ تفضي إليها، استنادًا لقراءة مصير محاولات سابقة جرت في قضايا مماثلة، وتمثلت ردود اللجان إما بالمماطلة في إعطاء رد، أو رفض الإفراج. 


وأشار النادي، إلى أنه وفي سنوات سابقة كان "قانون" الاحتلال يتيح الإفراج عن أسير في حالة الأسير ابو حميد، إلى أنّ تعديلات طالت العديد من "التشريعات والقوانين"، وتحوّلت لأداة أكثر تطرفًا وانتقامًا، بحيث أصبح القانون يستثني الأسرى المحكومين بالسّجن المؤبد، وفعليًا أغلقت هذه التعديلات الباب أمام أي إمكانية للإفراج عن حالة كحالة الأسير ناصر أبو حميد. 


وكان الأسير أبو حميد قد رفض مقترحًا تقدم به محاميه، لطلب "عفو" من رئيس حكومة الاحتلال، في سبيل الإفراج عنه. 


وبيّن نادي الأسير أن الأسير ابو حميد محتجز اليوم في عيادة "سجن الرملة" إلى جانب الأسرى المرضى، ويرافقه شقيقه الأسير محمد، كما أن أشقائه الأسرى نصر، وشريف، وإسلام توجهوا بطلب من إدارة السّجون للسماح لهم بزيارة شقيقهم ناصر في سجن "الرملة". 


وكان محاميه قد توجه لزيارته قبل أيام، ولم يقوى ناصر على الخروج إلى الزيارة، وتمت الزيارة مع شقيقه محمد الذي نقل مجددًا ما تضمنه التقرير الطبيّ عن المستشفى.  


يذكر أن الأسير أبو حميد تعرض لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) على مدار سنوات، وبدأ وضعه الصحي في تراجع واضح في شهر آب من العام الماضي وفي حينه تم الكشف المتأخر عن إصابته بسرطان في الرئة جرّاء مماطلة إدارة السجون في إجراء فحوص طبية له، إلى أن وصل إلى ما وصل إليه اليوم من مرحلة صحية حرجة. 


يُشار إلى أنّ نحو 600 أسير من المرضى في سجون الاحتلال، من بينهم 23 أسيرًا يعانون من الإصابة بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة.

اقتصاد

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تنشئ صندوقا في سويسرا لجزء من الأصول الأفغانية المجمدة

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت واشنطن الأربعاء أنها أنشأت صندوقا في سويسرا لإدارة أصول بقيمة 3,5 مليارات دولار للبنك المركزي الأفغاني مجمدة في الولايات المتحدة منذ سيطرة حركة طالبان على البلاد.


وسيقوم الصندوق الأفغاني الجديد ومقره جنيف بمهام بنك مركزي، مثل سداد متأخرات الديون الأفغانية أو سداد واردات الكهرباء ويمكن تكليفه بمهام أخرى في المستقبل مثل طباعة أوراق نقدية كما قال عدد من كبار المسؤولين الأميركيين.


وجاء هذا القرار بعد فشل مفاوضات بين طالبان والإدارة الأميركية للإفراج عن سبعة مليارات دولار مجمدة منذ 13 شهرًا في الولايات المتحدة.


وفي رسالة إلى البنك المركزي الأفغاني أعرب مساعد وزير الخزانة الأميركي والي أدييمو عن أسفه لأن المؤسسة الأفغانية لم تثبت استقلالها عن طالبان وم تحترم تعهدها بتمويل الحرب ضد الإرهاب قبل وصولها إلى السلطة ولم تعين مراقبا خارجيا موثوقا به.


وقال أديبمو "لا توجد حاليًا مؤسسة في أفغانستان يمكنها ضمان أن هذه الأموال ستستخدم فقط لصالح الشعب الأفغاني ولا حتى البنك المركزي الأفغاني".


واضاف في الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها "الى ان يتم تحقيق هذه الشروط، ارسال اصول الى البنك المركزي الأفغاني سيعرضها لخطر غير مقبول ويهدد فرصها في افادة الشعب الافغاني".


سيتم إنشاء الصندوق الأفغاني الجديد في جنيف بمجلس إدارة يتألف من أربعة أعضاء: اقتصاديان أفغان مستقلان عن طالبان تعينهما الولايات المتحدة، وممثل عن الحكومة الأميركية وآخر عن الحكومة السويسرية.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

توزيع حلوى في جنين.. صور|| مسيرة في كفر دان تكريمًا لشهداء عملية الجلمة

جنين – "القدس" دوت كوم – علي سمودي – نظمت حركة "فتح" وكتائب شهداء الأقصى، ظهر اليوم الأربعاء، مسيرة حاشدة في بلدة كفردان، تكريمًا لروح الشهيدين عبد الرحمن وأحمد عابد اللذين نفذا عملية الجلمة التي أدت لمقتل ضابط إسرائيلي.


وانطلقت المسيرة، من مسجد البلدة يتقدمها مسلحون من كتائب شهداء الأقصى، وجابت الشوارع وسط ترديد الهتافات الوطنية التي مجدت الشهداء، وأكدت استمرار المقاومة.



وحمل المشاركون، صور الشهيدين وأعلام فلسطين، ثم توجهوا إلى منزلي ذويهما وقدموا التهاني باستشهادهما، ثم توجهوا لديوان آل عابد وألقيت عدة كلمات تأبينية أشادت بمناقب بالشهدين وجددت العهد على مواصلة مسيرتهما حتى دحر الاحتلال.


وألقيت كلمة كتائب شهداء الأقصى التي أعلنت أن الشهيدين أحمد وعبد الرحمن من عناصرها، مؤكدةً أن دماء الشهداء ستبقى سراجًا منيرًا للمجاهدين والمقاومين نحو درب العزة والمقاومة والكرامة وتحرير الأرض والمقدسات. كما قال متحدث باسمها.



وأضاف: إن كتائبنا ستمضي قدمًا في نهج المقاومة حتى دحر المشروع الاحتلالي عن أرضنا الفلسطينية وأن أصابع مجاهدينا ستبقى على الزناد طالما بقي الاحتلال ومستوطنيه. وفق نص قوله.


وفي ذات السياق، وزع مسلحون الحلوى في شوارع مدينة ومخيم جنين، احتفالاً وابتهاجًا بعملية الجلمة.


وانتشر في شوارع المخيم والمدينة الرئيسية مسلحون مقنعون ارتدوا عصبات كتب عليها كتائب شهداء الأقصى، وحملوا علب من الحلوى تجولوا بين المحال التجارية والمركبات، ووزعوا الحلوى على المواطنين والركاب معبرين عن فرحتهم بالعملية، داعين الجميع للدعاء للشهداء جميعًا.



وقال المتحدث باسم كتائب شهداء الأقصى "لواء الشهداء" لــــــ"القدس" دوت كوم، "إن هذه المبادرة تعبير عن فرحة شعبنا بمثل هذه العمليات التي تعبر عن الإرادة الفلسطينية في مواصلة المقاومة، وتحدي الاحتلال والوقوف أمامه رغم كل التهديدات".


 وأضاف: "نحن لا نبكي الشهداء ولا نحزن عليهم، بل نشعر بفخر واعتزاز ببطولاتهم التي ترفع رأسنا عاليًا وواجبنا أن نحتفي بهم، ونكرمهم ونوزع الحلوى على أرواحهم الخالدة، والتي  تستبقى حارسة للمشروع الوطني والبندقية الفلسطينية حتى كنس المستوطنين ودحر الاحتلال".

 


وأوضح، أن مجموعات "لواء الشهداء "احتفلت بالعملية بتوزيع الحلوى في كافة أرجاء المحافظة وفاءًا لدماء الشهداء، وفرحًا بانتقام الشهيدين عابد بالدماء التي أراقها الاحتلال بدم بارد.


فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على أرض ويسرقون معدات زراعية في برقة

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- اعتدى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على أرض زراعية وسرقوا معدات زراعية منها في بلدة برقة، شمال غرب نابلس.


وأفاد المواطن إياد أحمد أمين حجي، أن مجموعة من المستوطنين اعتدوا على الأرض التي يملكها بالقرب من حاجز المسعودية، واقتلعوا السياج والأوتاد الحديدية وسرقوها.


كما اعتدوا على غرفة متنقلة في الأرض وحطموها، وسرقوا كميات من السياج والأوتاد التي كان يستعد لاستخدامها من داخل الغرفة، بالإضافة إلى جهاز التكييف، ولاذوا بالفرار بمركباتهم لدى وصول المواطنين.


وأكد حجي أن هذا ثالث اعتداء ينفذه المستوطنون ضد أرضه خلال أسبوعين، وفي اعتداء سابق سرقوا ألواح الطاقة الشمسية، الأمر الذي كبده خسائر فادحة. 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

السودانيون يستعيدون ذكرى زيارة الملكة اليزابيث بعد رحيلها

الخرطوم - (أ ف ب) -أعاد رحيل الملكة اليزابيث الثانية إلى أذهان السودانيين بعض الصور القديمة التي تحمل ذكريات زيارتها إلى بلدهم بعد أن مر عليها أكثر من نصف قرن.


زارت الملكة السودان في عام 1965 بعد حوالي تسعة أعوام من اعلان استقلاله رسميا عن الحكم الانكليزي-المصري، والذي رأى أكاديميون أنه فرض سياسات أدت لاحقًا إلى نشوب انقسامات بين الخرطوم وجوبا.


وتداول العديد من مستخدمي الانترنت صور الزيارة وظهر فيها الآلاف من السودانيين الذين اصطفوا وهم يحملون بابتهاج لافتات كتب عليها "عاشت الملكة" على جوانب الطرق لتحية ضيفتهم التي كانت تلوح بيدها للحشود أثناء عبور موكبها.


تتذكر السودانية السبعينية بلقيس ركابي ذكرى مشاهدتها للملكة خلال زيارتها للخرطوم آنذاك. وقالت لوكالة فرانس برس "كنت طالبة ارتدي الزي المدرسي وتم إخراجنا من المدرسة لتحية الملكة".


وأبدت ركابي اعجابها الشديد بفستان الملكة وحاولت الامساك بطرفه، إلا أن يد أحد جنود الحراسة حالت بينها وبين ذلك وأمسكت بها.


وتتذكر ركابي قائلة "ضربني الحارس بشدة، وعندما رأت الملكة ذلك صرخت لا لا .. ومدّت لي طرف فستانها لأراه".
شملت زيارة الملكة في ذلك الوقت العاصمة الخرطوم وولايات ود مدني وشمال كردفان والنيل الأزرق.


في الثامن من أيلول/سبتمبر، توفيت الملكة إليزابيث الثانية، الملكة الأكثر شهرة في العالم والتي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاماً، في قصرها في بالمورال.


وتبع ذلك قيام وسائل الإعلام المحلية في السودان بنشر الصور وشرائط الفيديو التي وثقت زيارتها، ومن بينها صورة تتسلم فيها الملكة باقة زهور من فتاة صغيرة، وظهرت في أخرى وهي تحيي المسؤولين السودانيين.


ومنذ استقلال السودان في 1956، عرف البلد تاريخا سياسيا مضطربا تخللته العديد من الثورات والانقلابات العسكرية، بينما كانت فترات الحكم الديموقراطي نادرة ومحدودة.


وفي الوقت الحالي، وإلى جانب التوتر السياسي في البلاد يعاني السودان من أزمة اقتصادية متفاقمة منذ أن نفذ قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا في الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر أطاح فيه بشركائه المدنيين من ادارة البلاد في مرحلة انتقالية بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير في 2019، ما دفع العديد من دول الغرب إلى قطع مساعداتها عن الخرطوم.


في بهو فندق مطل على النيل في الخرطوم يعود تاريخه إلى الحقبة الاستعمارية، عُلقت صورة للملكة وهي تلوح بيدها.
ولم تكن صورة الملكة هي الوحيدة المعلقة لمشاهير انكليز، إذ علقت صورة لرئيس الوزراء الانكليزي السابق ونستون تشرشل ورجل الأعمال توماس كوك والملكة فيكتوريا.


ويقول المدير العام لفندق "غراند أوتيل" عبد المنعم عبد المحمود الحسن لفرانس برس "الآن الفندق يحتفظ بذكريات وصور وسجلات تاريخية لعظماء العالم الذين زاروا البلاد في فترات مختلفة وأبرزهم الملكة اليزابيث".


ومن الشخصيات الشهيرة التي استضافها الفندق الذي بني عام 1902، زعيم جنوب افريقيا الراحل نيلسون مانديلا ومالكولم إكس أحد ابرز المدافعين عن حقوق السود في الولايات المتحدة.


وعلى الرغم من مرور أكثر من 50 عاما على هذه الزيارة، إلا أن الحسن يقول إنه ما زال لها "صدى جيد" حتى الآن.
تعتبر مناهل أبو كشوة (73 عاما) نفسها من المحظوظين، إذ أتيحت لها فرصة لقاء الملكة مرتين: الأولى في عام 1965 والثانية في عام 2000.


وتقول أبو كشوة إنها قابلت الملكة عندما كانت طالبة بالمدرسة بولاية ود مدني جنوب الخرطوم، وكانت تبلغ من العمر 16 عاما.


وأوضحت "كنت من بين عشر طالبات تم اختيارهن لمرافقة الملكة أثناء زيارتها لمدرستنا".


وأضافت "كفتاة صغيرة اندهشت من أن الجميع يفعلون كل شئ من أجل الملكة، وكنتُ فرحة لاختياري".


وفي عام 2000، كان اللقاء الثاني بين الملكة وأبو كشوة بصفتها زوجة حسن عابدين سفير السودان في المملكة المتحدة آنذاك.
وعلقت "أخبرتها أننا التقينا من قبل وضحكت .. لقد حزنت (لنبأ وفاتها)، كانت امرأة عظيمة".

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تكشف ملابسات جريمة إتلاف وتخريب كوابل شبكة اتصالات عامة في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- تمكنت الشرطة، اليوم الأربعاء، وخلال ساعات من كشف ملابسات جريمة تخريب وإتلاف كوابل فايبر تابعة لشبكة اتصالات عامة بمدينة الخليل، وألقت القبض على المشتبه فيه.


وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأنه وبناء على شكوى تقدمت بها وزارة الاتصالات لشرطة محافظة الخليل تتعلق بقيام مجهول بتخريب، وإتلاف وقطع خطوط الفايبر المغذية لآلاف المواطنين داخل مدينة الخليل، على الفور باشرت المباحث العامة إجراءات البحث والتحري لكشف ملابسات الحادثة ومعرفة الفاعل.


وأضاف ارزيقات بأنه وخلال عملية جمع المعلومات والأدلة من مسرح الجريمة، فقد تم تحديد هوية المشتبه فيه وإلقاء القبض عليه.


وأكد ارزيقات توقيف المشتبه فيه مدة 24 ساعة، لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه حسب الأصول.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

مؤتمر وطني بغزة في ذكرى انسحاب الاحتلال وتوقيع اتفاقية أوسلو

غزة - "القدس" دوت كوم - نظمت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا وطنيًا في ذكرى انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وتوقيع اتفاقية أوسلو.


ورفع خلال المؤتمر الذي أطلق عليه اسم "بالمقاومة نحقق الحلم ونبدد الوهم"، العلم الفلسطيني، وشعارات تؤكد على المقاومة، إلى جانب صورة كبيرة لشهداء الجلمة الذين نفذوا فجرًا عملية أدت لمقتل ضابط إسرائيلي.


وقال نافذ عزام عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي متحدثًا باسم الفصائل في كلمة المؤتمر، إن خيار المقاومة الفلسطينية ليس خيارًا لفصيل أو فصائل مجتمعة، إنما هو خيار الشعب الفلسطيني بأسره، مؤكدًا على ضرورة الحفاظ على إرث قوافل الشهداء الممتدة من دماء الشهيد الشيخ عز الدين القسام إلى أحمد وعبد الرحمن عابد.


وقال عزام: إن "تمسك الشيخ عز الدين القسام كان يدرك تمامًا أن تمسكه بموقف مقاومة الاستعمار البريطاني والعصابات الصهيوني سيلهم كل الأجيال القادمة التي ستحمل اسمه وستزرع مزيدًا من المجد".


واستذكر عزام، أرواح الشهداء الذين أجبروا جيش الاحتلال على تغيير سياساته ونظرياته، وقاتلوا الاحتلال حتى النهاية ما أدى لاندحاره من القطاع، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تتوافق مع الذكرى التاسعة والعشرون لاتفاق أوسلو سيء السمعة والصيت. كما قال.


وقال القيادي في الجهاد: "قدر فخرنا واعتزازنا باندحار الاحتلال عن الأرض بقدر الألم الذي شعرنا به بعد التوقيع على ذلك الاتفاق والمعاناة التي عاشها شعبنا نتيجة ذلك الاتفاق ولا زال يعيشها"، مؤكدًا على أن هذا الاتفاق لم يعد له أي قيمة.


من ناحيته قال متحدث باسم غرفة العمليات المشتركة للمقاومة، إن اندحار الاحتلال من غزة أسس لمرحلة جديدة من الصراع، وستكون المقاومة فيها نواة لجيش التحرير.


وأضاف: "غزة تحتضن اليوم جيشًا عرمرمًا من المقاتلين الأشداء"، مشيرًا إلى أن وحدة المقاومة بغزة شكلت نموذجًا فريدًا وما كان تحرير جزء بسيط من أراضينا دون توحد أطياف شعبنا ومقاومته على قلب رجل واحد. كما قال.


وتابع: "غزة تحررت بسواعد مقاوميها وصمود شعبها وأركعت أباطرة الاحتلال وأسقطت حكوماته"، مشيرًا إلى أن  المقاومة مستمرة في الإعداد والتجهيز لمعركة التحرير.


وأكد على حق الشعب الفلسطيني في إنشاء ممر مائي آمن لرفع الحصار عنه.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:27 مساءً - بتوقيت القدس

"الإسلامية المسيحية" تحذر من تصاعد الاحتلال للتهجير القسري ضد التجمعات البدوية

القدس- "القدس" دوت كوم- حذرت الهيئة الإسلامية المسيحية، اليوم الأربعاء، لنصرة القدس والمقدسات من تصاعد حملة التهجير القسري الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد التجمعات البدوية في ضواحي مدينة القدس.


 وقالت الهيئة في بيان لها: "إن عشرات الاخطارات التي تم توزيعها على العائلات البدوية، وتطالبهم بالرحيل واخلاء منازلهم تشكل تصعيدًا خطيرًا، وممنهجًا في سياسة التطهير العرقي."


وأكدت أن هذه الإخطارات التي تتزامن مع حملة غير مسبوقة من الاستيلاء على الأراضي وهدم المنازل وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية، تؤكد سعي الاحتلال إلى توسيع حربه المفتوحة على مدينة القدس بجميع مكوناتها. 


وأشارت الهيئة إلى أن سلطات الاحتلال تجاوزت جميع الخطوط الحمراء في ممارساتها ضد الفلسطينيين، وأضحت تسارع الخطى من أجل تغيير الطابع الديمغرافي للمدينة المقدسة وفرض الطابع اليهودي عليها عن طريق القوة. 


ودعت المجتمع الدولي إلى التحرك واتخاذ اجراءات وخطوات فعالة منصوص عليها في القانون الدولي، ومعاهدات جنيف لحماية المدنيين من الترحيل والتهجير القسري عن أراضيهم. 


وناشدت الهيئة كافة الجهات الفلسطينية المسؤولة توفير كافة مقومات الدعم والإسناد المادي والقانوني للعائلات المستهدفة، من أجل تمكينهم من الصمود، وإفشال مخطط ترحيلهم من منازلهم.

منوعات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

حمل الطفل والمشي به أفضل طريقة لتهدئته

واشنطن - (أ ف ب) -حدد العلماء علمياً أي طريقة من الطرق الأربع الأكثر استخداماً تتمتع بالفعالية الأكبر لناحية تهدئة الرضّع الذين لا يتوقفون عن البكاء ويرفضون النوم.


وأشاروا في دراستهم المنشورة الثلاثاء في مجلة "كرنت بايولودجي" إلى أنّ حمل الطفل والمشي به لخمس دقائق من شأنه أن يهدئه.


وقبل وضع الطفل في سريره، يوصي العلماء بإبقائه محمولاً لخمس إلى ثماني دقائق إضافية.


وقالت معدة الدراسة الرئيسية كومي كورودا من مركز "ريكين" لعلم الأعصاب في اليابان "لقد ربّيت أربعة أطفال ولم أستطع التكهّن بالنتائج الرئيسية التي توصلت إليها الدراسة حتى ظهرت البيانات الإحصائية".


وكان فريق العلماء درس سابقاً آلية مماثلة لدى الحيوانات، وتوصّل إلى أنّ صغارها (كلاب، قرود...) ينخفض معدل ضربات قلبها وتصير مطيعة أكثر عندما يتعيّن نقلها لإبعادها عن أي تهديد مثلاً.


وبهدف التوصل إلى ردة فعل مشابهة محتملة لدى البشر، أخضع العلماء 21 طفلاً بين حديثي ولادة وآخرين لا تتعدى أعمارهم السبعة أشهر إلى دراسة مع أمّهاتهم.


ودرس العلماء أربع تقنيات تتمثل في حمل الطفل والمشي به، أو الجلوس به، أو وضعه في سرير ثابت، أو وضعه في سرير هزاز.


وعندما مشت الأم حاملةً الطفل، انخفض معدل ضربات قلبه بعد ثلاثين ثانية، وهو ما حصل أيضاً عندما وُضع الطفل في سرير هزاز. لكنّ هذه النتيجة لم تُسجّل لدى الأطفال الذين بقوا ثابتين.


وبعد خمس دقائق، توقف الأطفال الذين مشت أمّهاتهم بهم جميعهم عن البكاء ونام نصفهم تقريباً.


لكن بمجرد وضعهم في أسرّتهم، أظهر أكثر من ثلثهم استعداداً للاستيقاظ في غضون عشرين ثانية.


ولم يكن للطريقة التي وُضعوا بها في أسرّتهم أي تأثير على النتائج.


وأشار العلماء إلى أنّ الحلّ هنا يتمثل في إطالة الفترة التي يكون فيها الأطفال نائمين قبل وضعهم في أسرتهم، من خلال الجلوس بهم لخمس إلى ثماني دقائق بعد المشي.


وذكرت الدراسة إلى أن هذه الفترة تتناسب بشكل أو بآخر مع مدة المرحلة الأولى من النوم التي يكون فيها نوم الأطفال خفيفاً.


وقالت كورودا "نحتاج إلى العلم لفهم سلوكيات الأطفال لأنها متنوعة ومعقدة أكثر مما كنّا نعتقد".

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

سبع وفيات بمرض الكوليرا في سوريا

دمشق - (أ ف ب) -توفي سبعة أشخاص على الأقل في ثلاث محافظات سورية جراء إصابتهم بالكوليرا، وفق حصيلة أعلنتها وزارة الصحة السورية، في وقت يسجل المرض انتشاراً في البلاد للمرة الأولى منذ العام 2009.


وأكدت الوزارة في بيان في وقت متأخر الثلاثاء أن عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا بلغ 53 إصابة موزعة على خمس محافظات من إجمالي 14 في أنحاء البلاد، العدد الأكبر منها في حلب (شمال).


وأفادت عن سبع وفيات، أربع منها في محافظة حلب أيضاً.


وكانت الإدارة الذاتية الكردية أعلنت السبت تسجيلها ثلاث وفيات و"إصابات بكثرة" في مناطق سيطرتها في الرقة (شمال) والريف الغربي لدير الزور (شرق).


ولم يتضح ما إذا كانت حصيلة وزارة الصحة تشمل الوفيات في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية.


وحذّرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من مغبّة انتشار الكوليرا في سوريا. وقالت رداً على سؤال لوكالة فرانس برس إنّ "خطر انتشار الكوليرا الى محافظات أخرى مرتفع للغاية".


سجّلت سوريا عامي 2008 و2009 آخر موجات تفشي المرض في محافظتي دير الزور والرقة، وفق منظمة الصحة العالمية.
ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي. وغالباً ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي الى الاصابة بإسهال وتقيؤ.


وبعد نزاع مستمر منذ 11 عاما، تشهد سوريا أزمة مياه حادة وموجة جفاف، على وقع تدمير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي.


وقال المنسق المقم ومنسق الشؤون الإنسانة للأمم المتحدة في سورا عمران رزا في بيان الاثنين "بناء على تقم سرع أجرته السلطات الصحة والشركاء، يُعتقد أن مصدر العدوى مرتبط بشرب ماه غر آمنة مصدرا نر الفرات وكذلك استخدام ماه ملوثة لري المحاصل".


وبحسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في نيسان/أبريل، أدى النزاع الى تضرر قرابة ثلثي عدد محطات معالجة المياه ونصف محطات الضخ وثلث خزانات المياه.


يعتمد نحو نصف السكان على مصادر بديلة غالباً ما تكون غير آمنة لتلبية أو استكمال احتياجاتهم من المياه، بينما لا تتم معالجة سبعين في المئة على الأقل من مياه الصرف الصحي، وفق اليونيسيف.


يشهد العراق المجاور منذ حزيران/يونيو موجة إصابات بالكوليرا، للمرة الأولى منذ عام 2015.


ويصيب المرض سنوياً بين 1,3 مليون وأربعة ملايين شخص في العالم، ويؤدي إلى وفاة بين 21 ألفا و143 الف شخص.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": إهمال طبي متعمد بحق الأسرى في عيادة سجن "الرملة"

رام الله - "القدس" دوت كوم- تتفاقم الجرائم بحق الإنسانية من قبل محتل إسرائيلي متعنت لا يأخذ بالحسبان القوانين، والمواثيق الدولية بحق الأسرى الفلسطينيين، بل يصر على استخدام سياسة الإهمال الطبي المتعمدة وانتهاكه لأبسط الحقوق الصحية للأسرى المرضى.   


وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، بأن الأسير أحمد موسى من مدينة بيت لحم، يعاني من مشاكل صحية عدة، حيث خضع قبل اعتقاله لعملية قلب مفتوح وزراعة صمام، ويشتكي من الدوخة وعدم التوازن ومن أوجاع بالرأس إثر إضرابه الذي أنهاه، ويعاني أيضاً من ضعف بالعين وطنين بالأذن نتيجة نقص الفيتامينات والماء، وهناك تجاهل لحالته من قبل إدارة السجون.


وفي السياق ذاته فإن حالة الأسير محمد أبو صبرة من مدينة نابلس، والذي خضع سابقاً لعملية جراحية لوضع بلاتين، تميل إلى الاستقرار وهذا يتطلب التعامل مع حالته بجدية، حتى لا يدخل في أي انتكاسة جديدة، وأنه قد يخضع لإجراء عملية أخرى لنزع البلاتين مستقبلاً، ووضع مفصل مكان الإصابة بالحوض.


وكان جيش الاحتلال قد أطلق النار على الشاب أبو صبرة بالقرب من حاجز "حوارة" العسكري، جنوب نابلس، وأُصيب بمنطقة البطن ورجله اليسرى، وتحتجزه سلطات الاحتلال الإسرائيلي داخل عيادة سجن " الرملة" ولا زال موقوفاً.


وحملت هيئة شؤون الأسرى إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 11:52 صباحًا - بتوقيت القدس

إدارة "عتصيون" تقدم مجددًا طعامًا منتهي الصلاحية للمعتقلين غير مكترثة بسلامتهم

رام الله - "القدس" دوت كوم- أقدمت إدارة مركز توقيف "عتصيون" قبل عدة أيام على تقديم وجبات طعام فاسدة منتهية الصلاحية للمعتقلين المحتجزين فيه، غير مكترثة بسلامتهم وبإصابتهم بمشاكل صحية.


وأوضحت هيئة الأسرى في تقرير لها، أنه هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها إدارة "عتصيون" بتقديم طعام فاسد للمعتقلين، فهي تتعمد في كل مرة استهداف الأسرى والتضييق عليهم عبر حرمانهم من أبسط حقوقهم الأساسية التي كفلتها القوانين والأعراف الدولية.


وأضافت: "إن أسرى "عتصيون" احتجوا أكثر من مرة على تلك الإجراءات المنفذة بحقهم سواء، فيما يتعلق بزجهم بأقسام تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، أو بخصوص وجبات الطعام المقدمة لهم، لكن في كل مرة يتم تجاهل مطالبهم المتكررة،  ولا يتلقوا سوى الوعود الواهية من إدارة المعتقل."


في ذات السياق نقل تقرير الهيئة إفادات مشابهة لعدد من الشبان المحتجزين حالياً داخل معتقل "عتصيون"، كانوا قد نُكل بهم خلال حملة الاعتقالات الأخيرة التي نُفذت بمختلف المدن الفلسطينية، حيث تعرض معظمهم للضرب بأعقاب البنادق واللكمات على رؤوسهم وأجسادهم كما تعمد جنود الاحتلال سحلهم وجرهم ورميهم أرضاً، ومن بين هؤلاء الشبان الذين تم الاعتداء عليهم: عمر زهران من قرية دير أبو مشعل/رام الله، محمود الرجبي من الخليل، رامز التميمي من قرية دير نظام/رام الله، أيمن القيسي من مخيم العزة/بيت لحم، وعد الرمحي من رام الله، مهند رمضان من رام الله.  


يذكر أن عدد الأسرى المحتجزين داخل "عتصيون" حالياً 21 معتقلاً.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

علق على مقتله لابيد وغانتس كوخافي.. تعرف على الضابط القتيل قرب الجلمة!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عن هوية الضابط الذي قتل برصاص الشهيدين أحمد، وعبد الرحمن عابد من سكان جنين، بعد أن خاضا اشتباكًا مسلحًا قرب حاجز الجلمة شمال المدينة.


وبحسب الناطق العسكري الإسرائيلي، فإن القتيل هو بار فلح (30 عامًا) من سكان نتانيا، ويخدم برتبة رائد، كنائب قائد كتيبة الاستطلاع الميدانية في لواء ناحال، وقد قتل برصاص منفذي العملية الذين استخدموا سلاح "كارلو" وآخر آلي من تصنيع محلي.


وأشاد رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، ووزير جيشه بيني غانتس، ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، بالضابط القتيل.


وقال لابيد مغردًا بالعربية والعبرية: "كان بار مقاتلاً حتى النخاع، وحارب الإرهاب وقاد جنوده حتى آخر لحظة .. العملية العسكرية التي قُتل خلالها أحبطت عملية إرهابية كبيرة وأنقذت أرواح الأبرياء". وفق وصفه.


فيما قدم غانتس التعازي لعائلته، ووصفه بـ "المحارب الشجاع"، مؤكدًا أن قواته ستواصل نشاطاتها المكثفة وتوسعها وفق الحاجة.


فيما قال كوخافي إن ما جرى قرب جنين يؤكد أن "حماية أمن إسرائيل في بعض الأحيان يتسبب بدفع ثمن باهظ".


وبحسب التحقيق الأولي كما ذكر موقع واي نت العبري، فإن الضابط بنفسه قبل أن يصاب وينهار بسبب تأثره بجروح الحرجة هو من قتل المنفذين، وهو من قاد فرقة الجنود في العملية.


وقال قائد فرقة المنطقة آفي بلوط إن القوة تصرفت بشجاعة ومكر ومنعت هجومًا خطيرًا. وفق قوله.

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تحذر من أي تدخل في الانتخابات الأميركية بعد تقرير استخباراتي

واشنطن, (أ ف ب) -حذرت واشنطن الثلاثاء موسكو من أي تدخل في انتخاباتها المقبلة بعدما كشف تقرير أن موسكو أرسلت سرا مبالغ كبيرة إلى أحزاب سياسية في أكثر من عشرين بلدا لمحاولة التأثير على عمليات الاقتراع فيها، لكنه لم يتحدث عن التدخل الروسي المفترض في الحياة السياسية الأميركية.


وقال تقييم للاستخبارات الأميركية رفعت عنه السرية الثلاثاء إن روسيا أرسلت سرا 300 مليون دولار إلى أحزاب سياسية ومرشحين في أكثر من عشرين بلدا منذ 2014 للتأثير على الانتخابات فيه.


وردا على سؤال عما إذا كانت الحكومة الأميركية قلقة من تدخل روسي قبل انتخابات الكونغرس في تشرين الثاني/نوفمبر، قال الناطق باسم وزارة الخارجية نيد برايس إن "أي محاولة للتدخل في نظامنا الديموقراطي ستقابل بعواقب وخيمة".


وقال مسؤول أميركي كبير إن الولايات المتحدة "تعتبر أن هذه تقديرات تشكل الحد الأدنى وأن روسيا حوّلت على الأرجح سراً مبالغ أكبر لم يتم رصدها". 


وصرح هذا المسؤول لصحافيين طالبا عدم كشف اسمه "نعتقد أن هذا مجرد الرأس الظاهر من جبل الجليد".


وتتحدث واحدة من أهم الحالات التي وردت في التحليل الجديد عن سفير روسي في دولة آسيوية قدم ملايين الدولارات لمرشح للرئاسة.


ولم تذكر الاستخبارات الدول المعنية. لكن مصدرا قريبا من الملف في إدارة الرئيس جو بايدن ذكر أن روسيا أنفقت حوالى 500 ألف دولار لدعم مرشح من الحزب الديموقراطي الألباني (يمين الوسط) في انتخابات 2017.


وأوضح هذا المصدر أن موسكو مولت أحزابا أو مرشحين في مونتينيغرو والبوسنة ومدغشقر.


وتابع هذا المصدر غير المخول التحدث رسميا أن موسكو تستخدم مدينة بروكسل مركزا تقوم مؤسسات ومنشآت كثيرة انطلاقا منه بدعم مرشحين من اليمين المتطرف.


وأضاف المصدر نفسه أن السفارة الروسية في الإكوادور تلقت "مبالغ كبيرة" بين 2014 و2017 بهدف التأثير على نتيجة الانتخابات على ما يبدو.


وفي أوروبا استخدمت موسكو عقودا وهمية وشركات هي مجرد واجهة لتمويل أحزاب سياسية، بينما قامت الشركات الحكومية الروسية بتحويل أموال إلى أميركا الوسطى وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسب واشنطن.


وقالت الاستخبارات أيضا إن روسيا أرسلت مبالغ نقدية في بعض الأحيان لكنها استخدمت أيضا عملات مشفرة "وهدايا فاخرة".


قال المسؤول نفسه إن وزارة الخارجية الأميركية ستطلع حكومات أكثر من مئة بلد على هذه النتائج.
وكانت إدارة بايدن طلبت هذا التقييم في أعقاب غزو أوكرانيا في 24 شباط/فبراير الذي دفع الولايات المتحدة إلى بذل كل ما في وسعها لعزل موسكو وتسليح كييف.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن التدخل الروسي المفترض في انتخابات في الخارج "يشكل هجومًا على السيادة". وأضاف أن "هذه محاولة لتقويض قدرة الشعوب في جميع أنحاء العالم على اختيار الحكومات التي يرونها الأقدر على تمثيلهم".


اتهمت الاستخبارات الأميركية في الماضي روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية التي جرت في 2016، بما في ذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدعم دونالد ترامب الذي أعرب عن إعجابه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


لكن تقييم الاستخبارات الجديد هذا لا يأتي على أي تحليل لهذه المسألة.


وقال المسؤول نفسه إن الولايات المتحدة "تعمل جاهدة لمعالجة نقاط ضعفها" وتشجع "الدول الأخرى على القيام بالأمر نفسه والانضمام (إليها) في هذا الجهد المهم".


وأكدت وثيقة داخلية لوزارة الخارجية موجهة إلى الممثليات الأميركية في الخارج أن روسيا قامت بحملة التمويل من أجل "زيادة تأثيرها على الأفراد والأحزاب" ثم التأكيد من أن هؤلاء "سيحققون نتائج جيدة في الانتخابات".


واضافت الوثيقة أن روسيا تتبع استراتيجية من شقين هما تعزيز فرص المرشحين المفضلين وكسب نفوذ داخل الأحزاب السياسية.


وأكدت أن "العلاقات الخفية بين هذه الأحزاب والمتبرعين الروس تقوض سلامة المؤسسات الديمقراطية والثقة العامة بها".


يرد المسؤولون الروس على هذه الاتهامات الأميركية عادة بسخرية ويشيرون إلى دعم أجهزة استخبارات الولايات المتحدة لانقلابات في ايران أو تشيلي.


وكانت معلومات كشفت أن بوتين غضب في 2011 عندما أعربت الولايات المتحدة عن دعمها المعنوي لمتظاهرين في جميع أنحاء روسيا احتجوا على تزوير مفترض في الانتخابات.


ورفض المسؤول في إدارة بايدن أي مقارنة بين جهود روسيا هذه والممارسات الأميركية مثل تمويل مراقبي الانتخابات والمنظمات غير الحكومية المؤيدة للديموقراطية.


وقال المسؤول إن المساعدة الأميركية شفافة و"نحن لا ندعم حزبا معينا أو مرشحا محددا"، مشددا على أن "الأمر يتعلق بالحكم الديموقراطي ومحاولة مساعدة الديموقراطيات الأخرى على تعزيز الحكم الديموقراطي". 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

دعوات لحل سياسي وانتقادات للجيش الإسرائيلي.. ساعر: التنسيق الأمني غير كافٍ

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال ما يسمى بوزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر، اليوم الأربعاء، إن هناك تعاونًا أمنيًا مع السلطة الفلسطينية، إلا أنه غير كافٍ.


وقال ساعر - كما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - إن السلطة الفلسطينية لا تعمل بما هو كاف في المجال الأمني، ولذلك يجب على إسرائيل الاعتماد على قوات الأمن التابعة لها وليس على قوات السلطة.


واعتبر أن أن هناك تراخيًا في سيطرة السلطة الفلسطينية على الضفة الغربية، مؤكدًا على موقفه الرافض لأي خطوة انسحاب من الضفة باعتبار أن ذلك سيضع "أمن الدولة في خطر"، وفق تعبيره.


من جهته قال وزير الإسكان زئيف إلكين، إن التنسيق الأمني جزء من الحل، وأن غانتس يعمل على منع هجمات أخرى.


فيما دعت وزيرة النقل والمواصلات ميراف ميخائيلي إلى البحث عن حل سياسي كي لا نضطر إلى العيش هكذا إلى الأبد. كما قالت.


وانتقد نواب كنيست من اليمين تصرف الجيش الإسرائيلي بعد أن اتضح أنه لم يتم فحص منفذي هجوم الجلمة بأنهما كانا مسلحين، وسمح للجنود  بالاقتراب منهما لاعتقالهما.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين اقتحامات المستوطنين الغير قانونية للمسجد الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، بأشد العبارات الاقتحامات الاستفزازية غير القانونية وغير الشرعية التي يرتكبها غلاة المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، بإشراف وحماية ودعم دولة الاحتلال الإسرائيلي، بهدف تكريس التقسيم الزماني للمسجد على طريق تقسيمه مكانياً إن لم يكن هدمه بالكامل وبناء الهيكل المزعوم مكانه.


كما وأدانت الوزارة في بيان لها، بشدة مطالبات ما تسمى مجموعة المنظمات الاستيطانية العاملة في القدس، بما فيها اتحاد منظمات (جبل الهيكل) وتقديمها التماساً لما تسمى بالمحكمة العليا الإسرائيلية، للحصول على إذن وأساس قانوني لأداء عددًا من الطقوس الدينية اليهودية في باحات الأقصى في عيد رأس السنة العبرية والأعياد اليهودية المقبلة، مثل النفخ بالبوق وإدخال (قرابين العرش)، وكذلك تشكيك تلك المنظمات الإرهابية وعدم اعترافها بالستاتسكو والوضع التاريخي والقانوني والديموغرافي القائم في القدس ومقدساتها المسيحية والإسلامية، حيث أن تلك المحكمة أقرت سابقاً واجازت للمقتحمين بأداء ما أسمته (الصلاة الصامتة)، وأيضاً ( السجود الملحمي التوراتي) في باحات الأقصى.


وأكدت الوزارة أن سياسة الحكومة الإسرائيلية ودعوات المنظمات الاستيطانية هي أعمال استفزازية تحريضية وعنصرية بامتياز، ولن تنشأ أي حق لليهود في الأقصى وباحاته، وتعتبر حلقة في مسلسل العدوان الإسرائيلي الشامل على القدس ومقدساتها.


 كما أكدت أيضاً على أنه لا يوجد للمحكمة العليا الإسرائيلية أية صلاحية في البت بمثل تلك المطالبات الاستيطانية الاستعمارية التوسعية، كما لا يحق لها التدخل في شؤون المسجد الأقصى وصلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية. 


وحذرت الوزارة من هذا التحشيد الإسرائيلي الرسمي، لتحقيق أوسع وأكبر اقتحامات ممكنة وبمشاركة أعداد كبيرة للمسجد خاصة يوم29 من الشهر الحالي وفي الأعياد الدينية اليهودية، وتحمل الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج هذه الدعوات التحريضية على ساحة الصراع برمتها.


 كما أن محاولات دولة الاحتلال وحكومتها تحميل الجانب الفلسطيني، وبشكل مسبق ومتعمد المسؤولية عن التدهور الحاصل في الأوضاع وعن أية تطورات تتعلق باقتحامات المسجد الأقصى المبارك، ما هي إلا ذر الرماد بالعيون ومحاولة إسرائيلية استباقية للتهرب من المسؤولية عن نتائج اعتداءات عناصر تلك الجمعيات الاستيطانية على المسجد الأقصى.


وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، وفي مقدمتها اليونسكو بتحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لحماية القدس ومقدساتها من تغول الاحتلال وميليشيات مستوطنيه المنظمة والمسلحة.

أقلام وأراء

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: يا ناصر ابو حميد لك كل الاحترام والمحبة


يعاني الاسرى والمعتقلون الفلسطينيون من ممارسات الاحتلال غير القانونية والبعيدة عن مفاهيم القانون والتعامل الانساني، وأسوأ ما في الامر ان هناك اهمالا طبيا كبيرا في قضايا الاسرى المرضى، وقد انتقل الى رحمة الله داخل السجون عدد من الاسرى بسبب هذا الاهمال.
الاسير ناصر ابو حميد يعاني من مرض السرطان وحياته مهددة وهو معرض لأسوأ الاحتمالات في كل وقت، وجاء في التقرير الطبي الذي اصدره مستشفى «اصاف هروفيه» الاسرائيلي يوم الخميس الماضي، ان الوضع الصحي خطير وقد أوصى التقرير بالافراج عن ناصر وهو يمر في ايامه الاخيرة، الا ان الاحتلال لم يتجاوب مع هذا التقرير.
آخر هذه التطورات ان ناصر رفض تقديم التماس الى الرئيس الاسرائيلي لكي يتم الافراج عنه، واعتبر التماسا كهذا فيه اساءة لمواقفه ومطالبه الوطنية، اي انه يفضل ان يموت حرا شريفا ولا ينهزم امام طلب التماس كهذا.
الاسير ناصر ليس الوحيد الذي يعاني من المرض، وقد نظمت هيئات ومنظمات فلسطينية وقفات تضامن واحتجاج ضد ممارسات الاحتلال والمطالبة بالافراج عن ناصر فورا، وقال رئيس لجنة ادارة  هيئة شؤون الاسرى والمحررين في قطاع غزة حسن قنيطة ان هناك اكثر من 22 أسيرا يعانون من ظروف صحية صعبة بسبب الامعان في سياسة الاهمال الطبي التي يمارسها الاحتلال.
ان وضع ناصر هذا يجب ان يصل الى كل انحاء العالم، وبالمقدمة مؤسسات حقوق الانسان والحق والعدالة والقانون الدولي، وكل امثال هذه المنظمات التي لا تقدم شيئا الا التقارير اللفظية والكتابية في احسن الاحوال.
ان شعبنا كله يا ناصر يقف معك ومع زملائك وراء القضبان، ومع اهلك وكل الاهالي وهو يقدم للجميع كل المشاعر الصادقة والمساندة الممكنة، وانت يا ناصر تقف صامدا شامخا امام هذه الممارسات ولك ولزملائك كل التقدير والاحترام والمحبة ولعل الفرج يكون قريبا، واللعنة على الاحتلال بكل ممارساته وتصرفاته والقوانين المزيفة والمضللة التي يقدمها لتبرير هذه الممارسات التي لا يوجد في الارض اي قانون يبررها.. على أمل ان نراك تحتضن والدتك وهي تحتضنك، والفرج قريب بإذن الله تعالى.

أقلام وأراء

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بقيت ورقة توت بين السلطة ‏وإسرائيل

 بقلم:نبيل عمرو


من يتابع ما يقول القادة ‏الإسرائيليون عن السلطة وما ‏يطلبونه منها، وما يحرضون ‏الاخرين عليها، يَخرج ‏بنتيجة واحدة هي ان ‏إسرائيل تريد من السلطة ان ‏تكون مجرد وكيل امني، لقاء ‏مرتب شهري يزيد وينقص ‏حسب ما تقرره إسرائيل من ‏جودة الأداء.‏
‏ معنى الوكيل ان تكون قوة ‏نشطة فعالة في منظومة ‏الامن الإسرائيلية، ‏وخصوصا في مناطق ‏الخطر واشهرها الان الجبهة ‏الشمالية نابلس جنين.‏
والمرتب الشهري هو منحها ‏أموالها المستحقة مع تفاوت ‏الخصومات التي تصل دائما ‏الى نسبة مئوية من مداخيل ‏السلطة ومحورها ‏‏"المقاصة".‏

العلاقات الأمنية التي ‏اصطلح على تسميتها ‏بالتنسيق كانت فيما مضى ‏أي زمن الأفق السياسي ‏التفاوضي، احد الاعمدة ‏الأساسية في منظومة ‏العلاقات الفلسطينية ‏الإسرائيلية، التي ارست ‏أسسها وحددت مساراتها ‏اتفاقات وتفاهمات أوسلو. ‏كانت هذه العلاقات وان لم ‏تكن مقبولة لدى قطاع واسع ‏من الشعب الفلسطيني الا انها ‏متفهمة بل ومبررة وكان ‏ممكنا الدفاع عنها بجملة ‏واحدة، "هي ضرورية ما ‏دامت جزءا من ترتيبات ‏متبادلة ستفضي الى دولة ‏فلسطينية".‏
مر على أوسلو سنوات ‏طويلة وفي أيامنا هذه لم ‏يتبق منها الا العلاقة الأمنية ‏التي تسمى بالتنسيق، وهي ‏ان لم تكن فعالة بالقدر الذي ‏كانت عليه في زمن الأفق ‏السياسي والمفاوضات، الا ‏انها ما تزال ولو كمصطلح ‏بمثابة ورقة التوت التي ‏تغطي عُري العلاقة ‏المفترض ان تكون سياسية ‏بين السلطة وإسرائيل.‏
الحكومة الإسرائيلية من ‏خلال اقوالها وافعالها تريد ‏نزع ورقة التوت هذه لتظهر ‏السلطة امام شعبها وامام ‏العالم على ان لا فرصة لها ‏في الحياة او الاستمرار في ‏حدودها الدنيا الا اذا منحتها ‏إسرائيل شهادة جدارة امنية، ‏أي ان تكون قادرة على ‏فرض هدوء مطلق على ‏الضفة كلها، كي يتحقق ‏القول الذي شاع في بدايات ‏أوسلو، "الامن يعني لو ‏سقطت ابرة في رام الله ‏يُسمع رنينها في تل ابيب".‏
الحكومة الإسرائيلية تمارس ‏ازدواجية متناقضة في هذا ‏الاتجاه فهي تريد السلطة ‏قوية في مجال فرض الهدوء ‏والامن، وتريدها بل وتعمل ‏على ان تكون ضعيفة في ‏المجالات الأخرى أي ان ‏تكون بلا هيبة ولو شكلية ‏على الصعيد المعنوي، ‏ومشلولة القدرات على ‏الصعيد السياسي، ولا تكتفي ‏الحكومة الإسرائيلية بذلك بل ‏تعمل على تجنيد العالم ‏لمؤازرتها في هذه السياسة ‏المزدوجة وإدخال وسطاء ‏عرب وغير عرب لترويض ‏السلطة وجعلها وكيلا امنيا ‏فعالا حتى دون ورقة التوت.‏
السلطة بواقعها الحالي ‏مضغوطة بين شقي رحا ‏شديد الثقل والقسوة، شق ‏حاجاتها المالية المتحكم ‏إسرائيليا بالجزء الأساسي ‏منها، والشق الاخر غياب ‏البعد السياسي في علاقاتها ‏مع إسرائيل التي تريدها ‏كالمنبت لا ارضا قطع ولا ‏ظهرا ابقى.‏
إسرائيل تدرك اكثر من ‏غيرها بأن السلطة لا ‏تستطيع أداء ما تريده منها ‏لسببين، = الأول ضعفها في ‏مجال السيطرة وهذا ما تكثر ‏إسرائيل من الحديث عنه.‏
‏= وثانيا فقدان المبرر ‏والغاية، فكل ما هو مطلوب ‏منها الان ان تعمل لقاء ‏مجرد البقاء على قيد الحياة، ‏فلا دولة في الأفق ولا حتى ‏ورقة توت، تستر عري ‏العلاقة السياسية المتلاشية.‏
وإسرائيل اما انها غير ‏منتبهة الى النتائج العكسية ‏التي تفضي اليها سياساتها ‏المزدوجة والمتناقضة واما ‏انها تعرف ماذا تفعل ‏وتعرف الهدف الذي تسعى ‏اليه، وهذا ما لا يجب ‏استبعاده فهي لا تريد رؤية ‏سلطة فلسطينية جدية تقود ‏استقرارا راسخا حتى ضمن ‏حدود الحكم الذاتي المتفق ‏عليه، فما تفعل لا يحقق ‏سوى امر واحد ان يظل ‏الفلسطينيون في حالة ‏اضطراب دائم واحتياج دائم ‏وابتعاد دائم عن حلم ‏الاستقلال الوطني.‏
الا ان الذي تعرفه إسرائيل ‏وتتجاهله هو ان حالا كهذا ‏وبالقدر الذي يتعب ‏الفلسطينيين فهو يتعبهم كذلك ‏بفعل مبدأ قاد البشرية كلها ‏عبر كل العصور، مفاده ان ‏الاحتلال اشبه بسكين ذي ‏حدين، واحد على رقبة ‏الضحية والآخر على رقبة ‏الجلاد، وهذا ليس كلاما ‏فلسطينيا خالصا بل هو كلام ‏ويقين ذوي العقل وبعض ‏الحكمة في إسرائيل.‏

أقلام وأراء

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

ظريفة ورحلة البحث عن الجذور:‏ من أمريكا إلى غزة!!‏

 بقلم:د. أحمد يوسف


لم يكن سهلاً على فتاة في العشرينيات من عمرها أن تقطع الطريق سفراً ‏بالطائرة من مدينة سياتل في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية إلى ‏قطاع غزة مروراً بالقاهر وصحراء سيناء.. رحلة امتدت لألاف ‏الكيلومترات جواً وبراً، كانت فيها الفتاة القادمة من الغرب تُقلب عينيها في ‏كلِّ ما يتحرك من حولها، لفكِّ لغُز الجذور التي جاءت تبحث عنها لشحن ‏ذاكرتها بمشاهدٍ وأسماء لطالما سمعت عنها الكثير من والدها الدكتور ‏رمزي بارود، الكاتب والناشط الإعلامي المشهور ورئيس تحرير مجلة ‏‏(وقائع فلسطين- ‏The Palestine Chronicle‏).‏
لم يكن الأمر بالنسبة لظريفة مجرد رحلةٍ لاستكشاف جزءٍ من أرض ‏فلسطين، حيث طفولة والدها ومدارج صباه، والتعرف على من تبقى من ‏الأعمام والعمّات وأقارب العائلة من (آل بارود)، مع انعطافةٍ لإطلالة ‏ميدانية على مخيم النصيرات المحاذي لشاطئ بحر غزة، حيث كان بيت ‏جدها وجدتها، ثم العودة آخر النهار وقد أخذ منها التعب مأخذه إلى ‏خانيونس، حيث تقيم عمتها الطبيبة سومة بارود. ‏
كانت ظريفة تريد أن تلتهم بعيونها كلَّ الأماكن، فلا تترك مكاناً أو مشهداً ‏سبق أن سمعت به في الأخبار أو خلال الحروب المتكررة على قطاع ‏غزة إلا وشدَّت رحالها إليه ووثقته بكاميرة الجوال التي لا يفارق يدها، ‏هي لم تتردد في الاستجابة لكثير من الدعوات أو الأنشطة، التي وجِّهت ‏لها في سياق الفعاليات الوطنية إلا وذهبت إليها.‏
لا شكَّ أن والدها قد فتح لها بعلاقاته الواسعة أبواباً مهمة لكي تلجِّها، ‏وتُجري من اللقاءات والمقابلات ما يخدم اطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه، ‏وتأسيس صداقات مع نشطاء المجتمع المدني في قطاع غزة، وإقامة شبكة ‏تواصل واسعة لخدمة القضية الفلسطينية إعلامياً في موطن إقامتها وعملها ‏في أمريكا. ‏
لقد سعدت باستضافتها في بيتي مع زوجتي ليومين؛ حيث تذاكرنا فيها ‏أمريكا التي أقمنا فيها حوالي العشرين عاماً. إنَّ معرفتي بوالدها ووالدتها ‏تعود إلى سنوات سبقت ميلادها، وكنت حريصاً أن تعدَّ لها زوجتي طعاماً ‏اشتهر أهلنا في فلسطين بطهيه كالمقلوبة والمفتول، إضافة لوجبة الصباح ‏والعشاء من الفول والفلافل وطبق الحمص بالبقدونس وزيت الزيتون. ‏
كان عليَّ اصطحابها مع رهام -ابنة أختي- والتي تقاربها في العمر ‏وتتحدث مثلها الإنجليزية بطلاقة، لرؤية بعض الأماكن الحضارية في ‏مدينة غزة لمشاهدة جمال العمران وأناقة المكان، التي تضاهي بجمالها ‏ونظافتها أماكن أخرى في الحواضر الغربية، كفندق المتحف ومسجد ‏الخالدي، وتجد فرصة لتحرك قدميها وسط زحام المساء في منطقة ‏الميناء، ولكي تتذوق الذرة المشوية والآيس كريم بالنكهة الفلسطينية. ‏
في المساء، ونحن نتناول وجبة العشاء في البيت، سألتني: هل تعلم أين ‏المكان الذي قتلت فيه إسرائيل المتضامنة الأمريكية (راشيل كوري) عام ‏‏2003 بمدينة رفح؟ فأجبتها: سأسائل، ثم -إن شاء الله- آتيك بالجواب.‏
شاركت ظريفة في بعض الأنشطة الشبابية، وقد أدلت بدلوها في سياق ‏الرأي والمشورة وتحدثت عن تجربتها في أمريكا، وسلطت الضوء على ‏الأعمال التي تقوم بها من خلال المنظمة التي تعمل بها، ويطلق عليها اسم ‏‏(أمريكيون من أجل العدالة في فلسطين).‏
لا شكَّ أنَّ الفلسطينيين في أمريكا والجالية المسلمة بشكل عام أمامهم ‏مشوارٌ طويل من الجهد والمثابرة والتنظيم، والتحرك في مجال الحشد ‏والتعبئة والعمل السياسي، لتحقيق اختراق كبير وحقيقي في السياسة ‏الأمريكية، وإمكانية التأثير في الرأي العام المنحاز بشكل عام لإسرائيل، ‏وإن كانوا اليوم قد تمكنوا -ولو بنسبة لا بأس بها- من إيصال رسالتهم ‏لأعضاء بالكونغرس الأمريكي، حيث أصبح هناك ممثلون عرب ‏ومسلمون، مثل رشيدة طليب وإلهان عمر، وهم يدافعون بقوة عن القضية ‏الفلسطينية، وما تشكله مأساتهم ومظلوميتهم من مسؤولية سياسية وإنسانية ‏وأخلاقية على الضمير الغربي، وهذه -حقيقة- لم تكن موجودةً بمثل هذا ‏الزخم والفعالية خلال السنوات العشرين السابقة".‏
قبل أن تغادرنا ظريفة عائدة إلى أمريكا، طرحت عليها سؤالاً حول ‏أحاسيسها ومشاعرها وانطباعاتها وتمنياتي بعد هذه الرحلة، التي أخذت ‏منها شهرين.‏
فأجابت: وصلت إلى غزة لأول مرة من حياتي؛ أي بعد 23سنة من ‏عمري.. وعلى الرغم من أنني لم أشاهدها على الإطلاق، إلا أنني كرَّست ‏مهنتي وتعليمي لفلسطين والنضال من أجل العدالة وإنهاء الاستعمار.‏
كانت هذه الزيارة هي المرة الأولى التي التقي فيها بأهل والدي، وهي -بلا ‏شك- تجربة عاطفية وقوية بشكل لا يُصدَّق، وخاصة بسبب تلك الحروب ‏المتكررة على قطاع غزة، وهذا ما دفعني وأنا أغادر أن أتساءل: تُرى ‏هل ستتاح لي الفرصة لرؤيتهم ثانية؟ ‏
‏ خلال شهرين من وجودي في غزة، زرت قبري جدي الحبيب محمد ‏وجدتي ظريفة، التي أحمل اسمها بكل فخر. وقد زرت كذلك المخيم الذي ‏ولد فيه والدي وترعرع ومدرسته الابتدائية وموقع منزل عائلته القديم، ‏الذي دمره القصف الإسرائيلي في عام 2014.. مشيت في نفس الأزقة ‏والشوارع التي كان والدي يسير عليها عندما كان طفلاً، وتخيلت كل ‏القصص الجميلة التي كان يرويها لي عن سنوات وأحداث طفولته في ذلك ‏المخيم.‏
لقد شعرت بارتياح شديد وأنا أمشي على الأرض التي حطت عليها أقدام ‏والدي والشوارع بأزقتها الضيقة وحواريها المتلاصقة.. مشاهد تخيلت فيها ‏أبي يقطعها كل يومٍ ذهاباً وإياباً على قدميه.‏
وعلى الرغم من أنني أتواصل مع وطني من خلال عملي وأبحاثي، إلا أن ‏وجودي في فلسطين حقًا هو شعور لا يمكن تكراره، وقد علَّمني أكثر مما ‏كنت أتخيله. لقد علمتني زيارة غزة الآن ماذا تعني المعاناة، ولكن الأهم ‏من ذلك كله معنى الصمود؛ الثبات والتحدي. ‏
‏ رحلتي، على الرغم من أنها كانت شهرين فقط، إلا أنها أمدتني بالكثير ‏من القوة والعزيمة والشغف لنُصرة أهل وطني والعمل من أجل أن تتحرر ‏فلسطين، وتتحقق أحلامي في العودة إليها مستقبلاً مع أولادي وأحفادي.‏

أقلام وأراء

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا لو لم يتم توقيع اتفاق أوسلو؟ وهل كان أمام المنظمة خيارات أفضل؟

بقلم:إبراهيم ابراش


إذا حكمنا على نتائج دخول منظمة التحرير عملية التسوية السياسية بتوقيعها اتفاقية أوسلو انطلاقاً مما آلت إليه الأمور بعد 29 عاما   فإن الواقع القائم على الأرض وخصوصاً تواصل الاستيطان والتهويد وضياع القدس يؤكد على فشل هذا الاتفاق في تحقيق السلام وفشل السلطة الفلسطينية المنبثقة عن الاتفاق في تحقيق ما كانت تراهن عليه القيادة الفلسطينية في أن يكون الاتفاق والسلطة بداية للتأسيس لدولة مستقلة، ولكن السؤال هل كان مصير القضية الفلسطينية سيكون أفضل لو لم يتم توقيع اتفاق أوسلو؟

القيادة الفلسطينية وبعد حوالي 3 عقود تعترف بفشل تسوية أوسلو وتُحمل إسرائيل كامل المسؤولية عن فشل مشروع تسوية أوسلو، وإن كانت مسؤولية إسرائيل أمرا  مؤكدا إلا أن أطرافاً أخرى تتحمل المسؤولية عما آلت إليه الأمور ومنها القيادة الفلسطينية نفسها.

ولأن هناك الكثير مما يُقال حول اتفاق أوسلو وحتى نبتعد عن المناكفات السياسية وتوجيه الاتهامات المتبادلة حول المسؤولية عما آلت إليه الأمور بعد اتفاق أوسلو، فإننا سنقتصر على إبداء بعض الملاحظات والهوامش ليس بهدف تبرير دخول القيادة الفلسطينية لعملية تسوية أوسلو بل لاستخلاص العبر مما جرى ووضع إستراتيجية أو رؤية لكيفية التعامل مع إفرازات أوسلو وكيفية استعادة حضور القضية الفلسطينية كقضية تحرر وطني.

1- كانت أوسلو ممراً إجبارياً

قبل توقيع منظمة التحرير اتفاقية أوسلو كانت المنظمة محاصرة ليس فقط من طرف إسرائيل والغرب بل حتى من طرف غالبية الدول العربية بسبب اتهامها بدعم صدام حسين، و آنذاك كان الحصار سياسياً ومالياً حيث تم وقف كل أشكال التمويل حتى أصبحت المنظمة عاجزة عن دفع رواتب موظفيها ومقاتليها، وفي المقابل وجهت دول عربية وخصوصاً الخليجية الدعم المالي والسياسي لحركة حماس.

2- لو افترضنا عدم دخول المنظمة وقواتها إلى الداخل بعد توقيع اتفاق أوسلو لتم الإجهاض على المنظمة وتلاشت قواتها ومؤسساتها بسبب الحصار المُشار اليه أعلاه، وخصوصاً أن البديل الأردني كان جاهزا كما أن إسرائيل وأطراف عربية أخرى كانت تشتغل لخلق قيادة للشعب الفلسطيني ذات توجهات إسلامية لتكون بديلا عن منظمة التحرير كمشروع وطني.

3- لو لم يكن مؤتمر مدريد في تشرين الاول/ أكتوبر 1991 ما كان اتفاق أوسلو

مؤتمر مدريد للسلام كان بدعوة من الرئيس الأمريكي جورج بوش وكان المؤتمر تحت عنوان البحث عن تسوية سياسية وسلام دائم بين العرب والإسرائيليين بينما كان هدفه الحقيقي جمع العرب والإسرائيليين على طاولة المفاوضات وهذا ما حدث لأول مرة والبحث عن اتفاقات سلام منفردة بين إسرائيل وكل دولة عربية على حدة وتجاوز منظمة التحرير كعنوان للشعب الفلسطيني، وحضرت المؤتمر كل الدول العربية ما عدا من لم يتم توجيه الدعوة لهم – عراق صدام حسين وليبيا القذافي- ولم يتم توجيه الدعوة لمنظمة التحرير وتم القبول بحضور فلسطيني رمزي ضمن الوفد الأردني. وبالتالي شعرت المنظمة أنه إن لم تتجاوب مع عملية التسوية السياسية فسيتم تجاوزها.

4- جاء توقيع اتفاق أوسلو بعد انهيار النظام الإقليمي العربي بعد غزو العراق للكويت وبعد انهيار المعسكر الاشتراكي الذي كان يُعتبر حليفا للفلسطينيين، أيضا بعد الانتفاضة الفلسطينية الأولى (انتفاضة الحجارة) التي أحيت في بدايتها القضية الفلسطينية وجعلتها محل اهتمام العالم ولكن أمور الانتفاضة آلت لحالة من الفوضى بسبب الصراعات والخلافات الداخلية وكان الأمر يحتاج لاستثمارها سياسيا قبل أن تسوء الأمور أكثر.

5- اتفاق أوسلو وفوضى الربيع العربي.

مع أنه سؤال افتراضي، إلا أننا نتساءل عما سيكون حال منظمة التحرير وقواتها التي كانت مبعثرة في تونس واليمن والعراق والسودان بعد إخراجها من لبنان عام 1982 وقبلها من الأردن 1970، لو داهمتها فوضى الربيع العربي وهي في الخارج؟ نعتقد أن دخول المنظمة ومؤسساتها وعناصرها إلى الأراضي الفلسطينية مع توقيع اتفاق أوسلو جنبها وجنب القضية خطر التصفية وهو خطر قد لا يقل عن المخاطر المترتبة عن اتفاق أوسلو.

6- اغتيال إسرائيل للرئيس أبو عمار وتدميرها لاحقاً مؤسسات السلطة والعمل على إضعافها يؤكد أن القيادة الفلسطينية ورئيسها أبو عمار لم يكن موقفهم في أوسلو موقفاً خيانياً كما اتهمهم البعض.

7- فصائل فلسطينية عملت بدورها على إفشال أوسلو واضعاف منظمة التحرير وسلطتها دون أن يكون عندها بديل عملي أو استراتيجية لتحرير فلسطين، وكانت حكومات إسرائيل توظف العمليات المسلحة التي كانت تقوم بها خصوصاً حركة حماس لتدمير كل ما تبنيه السلطة من مؤسسات و لإقناع الإسرائيليين والعالم بأن الفلسطينيين لا يريدون السلام وما زالوا ملتزمين بهدف تدمير إسرائيل.

8- تتحمل الدول العربية والمنتظم الدولي مسؤولية عما آلت إليه الأمور من خلال تركهم الفلسطينيين لوحدهم يواجهون إسرائيل ومخططاتها وما جرى لاحقا من تطبيع عربي مع دولة الكيان.

9- كان من الممكن أن تكون خسائر توقيع اتفاقية أوسلو أقل فداحة وانجازات السلطة أفضل لو كان أداء السلطة مالياً وإدارياً أفضل ولو لم تبرز في السلطة والمنظمة طبقة سياسية انتهازية تهتم بمصالحها الخاصة ومصالح أجندة خارجية غير وطنية.

10- لم يكن الخلل في مبدأ التسوية السياسية بل في فن إدارة المفاوضات وفي غياب وحدة وطنية حول عملية السلام والهدف منها.

11- بالرغم من كل ما جرى ومع ما آل إليه أمر رافضي أوسلو ورافعي شعار (المقاومة بديل لأوسلو والتسوية السياسية) وما آل إليه الحال العربي والإقليمي فإن على الفلسطينيين عدم التخلي عن المطالبة بالسلام العادل حتى لا توظف إسرائيل ذلك وتحميلهم مسؤولية فشل التسوية السياسية، ولكن في نفس الوقت عدم التخلي عن حقهم في مقاومة الاحتلال بما لا يتعارض مع الشرعية الدولية وفي سياق استراتيجية وطنية، فلا تعارض بين السعي للسلام ومقاومة الاحتلال.

12- إن كانت مراهنة منظمة التحرير على اتفاق أوسلو فشلت فإن مراهنة إسرائيل لم تفشل، فما تعتبره المنظمة والشعب الفلسطيني فشلا تراه إسرائيل انتصارا، لأن ما يجري هو ما كانت تسعى له وتراهن عليه إسرائيل بمشاركتها في مؤتمر مدريد بداية ثم في توقيع اتفاقية أوسلو، ولم تكن إسرائيل تفكر أبدا في الانسحاب من كامل الضفة وغزة والسماح للفلسطينيين بإقامة دولتهم وعاصمتها القدس، واتفاق أوسلو لم يذكر بتاتا كلمة دولة فلسطينية.

13- كان اتفاق أوسلو في البداية وكما كانت تريد إسرائيل تحت عنوان (غزة أولا) قبل أن يصبح (غزة وأريحا أولا) واليوم ومن خلال ما يجري في قطاع غزة ولقطاع غزة وبعد أن استقر الأمر لحماس في القطاع والتزامها بالهدنة وما يجري في الضفة من إضعاف للسلطة وتآكل صلاحياتها ومناطق نفوذها، يتأكد نجاح إسرائيل في تحقيق ما كانت تهدف له من توقيع اتفاق أوسلو حيث يبدو أن غزة ستكون أولا وأخيرا.

14- بعد تسع وعشرين سنة على توقيع اتفاق أوسلو والاعتراف بفشل الاتفاق في تحقيق السلام، لا قيادة منظمة التحرير قادرة على الغائه والتحرر من التزاماته وهذا ما تأكد مع عدم قدرتها /أو رغبتها على تنفيذ مقررات المجلس المركزي المطالبة بذلك، ولا الفصائل المعارضة للاتفاق تملك البديل الناجح لنهج أوسلو.

أقلام وأراء

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الحقوق الفلسطینیة.. الواقعیة والرؤیة بقلم:جیمس زغبي

 بقلم:جیمس زغبي 


إلیكم قصة لم أذكرھا من قبل: سافرت إلى تونس أواخر عام 1993 للقاء رئیس منظمة التحریر الفلسطینیة یاسر عرفات. كنت وقتھا رئيسا مشار ًكا في مشروع «بناة من أجل السالم»، الذي دشنه آل جور، نائب الرئیس الامیركي آنذاك للمساعدة في خلق فرص عمل وتعزیز النمو الاقتصادي في الاراضي الفلسطینیة المحتلة. ارسلت إلى تونس للقاء الرئیس عرفات واللجنة التنفیذیة لمنظمة التحریر الفلسطینیة لشرح مھمتنا والحصول على دعمھم. وكنت قد التقیت بعرفات مرات عدة من قبل. كنا نعرف بعضنا البعض ودار بینننا سجال صریح في الغالب. وحین وصلت، كان الرئیس یجري محادثة ھاتفیة. ونقل لي أنه كان یتحدث إلى «شعبه في لبنان». كان یعلم أن ھذا من شأنه أن یثیر الامور كما جادلنا معه من قبل حول الطبیعة الاستفزازیة، والتي قد تؤدي إلى نتائج عكسیة لوجودھم المسلح في لبنان. واختتم تعلیقاته قائلا، «كما ترى، جیمي (ھكذا كان ینادیني) ھذه ھي مفاتیح القیادة: التواصل وتواجد قوة احتیاط». وحینذاك، دخل الشاعر الفلسطیني الشھیر محمود درویش الغرفة وقال له عرفات، «محمود، أقول لجیمي إن مفاتیح القیادة ھي التواصل وتواجد قوة احتیاط. ألیس ھذا صحيحا؟» وأجاب محمود: وأيضا «الرؤیة یا سیدي. ولوح عرفات بیده في استنكار قائلا «لیس مھما». لم أكتب عن ھذا من قبل احتراما لیاسر عرفات الذي أصبح في ذمة الله الآن واحتراما لمساھماته في الصعود بالھویة والحركة الوطنیة الفلسطینیة، وعلى الرغم من خلافاتنا. وأشارك ھذه القصة الآن لان فكرة «الاتصال والقوة» من دون رؤیة ما زالت تعكس المعضلة الفلسطینیة. كان عرفات متحدًثا فعالا، ومسؤولا لیس فقط عن نقل الرسالة الفلسطینیة إلى الجماھیر في جمیع أنحاء العالم، لكن أيضا عن رأب صدع الخالفات داخل الحركة الفلسطینیة. ومع ذلك، عندما تحدث عرفات وجیله عن الحقوق الاخلاقیة والقانونیة للفلسطینیین أو عن «فلسطین دیمقراطیة علمانیة»، كانوا یتحدثون عن أفكار، رغم أنھا مقنعة ومسوغة، لكنھا لم تشكل رؤیة استراتیجیة مقترنة بتكتیكات واقعیة وقابلة للتنفیذ لتحقیق ھذه الرؤیة. وھكذا، بینما ألھم عرفات الملایین وحشد السلاح، كان استخدام ھذه الاسلحة یأتي بنتائج عكسیة على أھدافھم. القیادات الفلسطینیة المتنافسة الیوم - السلطة الفلسطینیة، «حماس»، «الجھاد الاسلامي» - لم تفلح في استشراف رؤیة استراتیجیة واقعیة ولم تقترح خطوات لتنفیذھا. وتكافح السلطة الفلسطینیة و«حماس» ببساطة من أجل البقاء الامر الذي تتخذه إسرائیل ذریعة لخنقھما بقسوة وتوجیه ضربات قویة دوریا لتقتل مئات الابریاء. ومع ترویض «حماس» الآن، تتحامق حركة «الجھاد الاسلامي» في توھمھا بأن ھجماتھا العشوائیة وصواریخھا غیر الفعالة ستغیر الوضع الفلسطیني.فقد رد السیاسي الفلسطیني الالمع توفیق زیاد ذات مرة على الانتقادات القائلة إنه ینكر حق الفلسطینیین في المقاومة المسلحة، قائلا «قد یكون لكم ھذا الحق، لكن حین ُيستخدم بشكل سیئ كما تفعلون، فإنكم تفقدونه». وما زال من الضروري إجراء تقییم واقعي للوضع الفلسطیني في مواجھة دولة إسرائیلیة قادرة على الاستحواذ المسلح، وبناء على ھذا الواقع، یجري تطویر رؤیة استراتیجیة وخطوات تكتیكیة لتطبیقھا. وأود أن أنتقل إلى المثال البطولي لاولئك في المجتمع المدني الفلسطیني والاسرائیلي الذین یكافحون من أجل خلق حركة من أجل التغییر یمكنھا ترجمة الواقع إلى مستقبل دیمقراطي للجمیع. ولن یحدث ذلك بین عشیة وضحاھا، لكن إذا قامت «القیادات» بفرض الانضباط على قواتھا أو، على الاقل، إبعادھا عن الطریق، فقد یتمخض ھذا عن كفاح جماعي غیر عنیف. والعنف یصب في مصلحة إسرائیل. وعبقریة المقاومة السلمیة، أنھا تحول القوة العسكریة إلى نقطة ضعف وبمقدورھا أن تحول الرأي العام العالمي إلى سلاح قوي للتغییر.