فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير الأميركي لدى "إسرائيل" يطلب من السلطة العمل لوقف التصعيد

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال السفير الأميركي لدى "إسرائيل"، توم نيديس، اليوم الخميس، إنه على السلطة الفلسطينية العمل أكثر لمنع تصاعد "العنف".


وأضاف في تصريحات إذاعية - كما أوردت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية - إنه على الرغم من طلب الإدارة الأميركية في واشنطن من الفلسطينيين منع العنف إلا أنه، يجب على إسرائيل أيضًا أن تمنع قتل الأبرياء.


وردًا على ما نشر حول إمكانية فرض طوق على مدن في الضفة الغربية، قال نيديس إن واشنطن لا تقول للجيش الإسرائيلي ماذا عليه أن يفعل، لافتًا إلى أن الإدارة الأميركية ترغب في أن يتمتع الفلسطينيون بحرية الحركة ويعيشوا بأمان.

منوعات

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:59 صباحًا - بتوقيت القدس

محكمة في شيكاغو دانت المغني آر. كيلي باستغلال الأطفال لأغراض إباحية

واشنطن-(أ ف ب) -دانت محكمة في شيكاغو الأربعاء، نجم موسيقى آر أند بي الأميركي آر. كيلي باستغلال الأطفال لأغراض إباحية بعد أشهر من الحُكم عليه في حزيران/يونيو الفائت بالسجن 30 عاما في قضية تتعلق بجرائم جنسية في حق شابات بينهنّ قاصرات.


وأفادت صحيفة "شيكاغو تريبيون" بأن روبرت سيلفستر كيلي البالغ 55 عاما دين باستغلال الأطفال في إنتاج مواد إباحية والتغرير بقاصر.


إلاّ أن هيئة محلّفين فدرالية برأت كيلي المعروف عالميا بأغنيته "آي بيليف آي كان فلاي" والذي بيعت 75 مليون نسخة من أسطواناته من تهم أخرى تتعلق بعرقلة سير العدالة.


وكان كيلي متهماً بأنه أقدم مع اثنين من شركائه السابقين بُرئا الأربعاء أيضاً على تعطيل مسار محاكمته المتعلقة باستغلال الأطفال في مواد إباحية عام 2008 من خلال دفعه إحدى الضحايا بواسطة التهديد والرشوة إلى عدم الإدلاء بشهادتها. وقد برأته هيئة المحلفين بنهاية المحاكمة يومها.


لكنّ الضحية نفسها البالغة اليوم 37 عاماً أدلت هذه المرة بشهادتها.


وعُرِضَت خلال جلسات المحاكمة مقتطفات من مقاطع فيديو تُظهر ممارسات العنف الجنسي التي ارتكبها كيلي في حق فتيات قاصرات لم تكن إحداهن تتجاوز الرابعة عشرة.


واستغرقت هيئة المحلفين المؤلفة من 12 عضواً نحو 11 ساعة للتوصل إلى هذا الحكم الذي قد يضيف عقوبة سجن شديدة أخرى إلى تلك التي سبق أن نالها كيلي وتقضي بحبسه 30 عاماً.


ودين آر. كيلي في أيلول/سبتمبر 2021 في نيويورك بإدارة "منظومة" استغلال جنسي لفتيات بينهن قاصرات مدى ثلاثة عقود. 

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

عبدالله الثاني صدم.. ترامب اقترح على العاهل الأردني تولي السيطرة على الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، الليلة الماضية، أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب طرح في يناير/ كانون ثاني 2018، على العاهل الأردني عبدالله الثاني، تولي السيطرة على الضفة الغربية.


وبحسب الصحيفة الأميركية - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإنه كشف عن ذلك في كتاب سيصدر قريبًا لصحفيين أميركيين حول فترة قيادة ترامب للولايات المتحدة.


ووفقًا للصحيفة، فإن هذا الاقتراح يتجاوز صلاحيات رتامب لأنه لم يكن لديه السلطة على ذلك، خاصة وأن الضفة الغربية تقبع تحت السيطرة الإسرائيلية.


وكما جاء في الكتاب الذي لم ينشر بعد، فإن العاهل الأردني رد على المقترح غير المعتاد في محادثة مع صديق أميركي، إنه اعتقد للوهلة الأولى أنه أصيب بنوبة قلبية حين وضع ترامب العرض أمامه، وقال عبدالله الثاني: "لم استطع التنفس حينها، وشعرت بالألم"، في حين أن ترامب بقي صامتًا.


وهذا ليس أول تسريب من الكتاب الأميركي، حيث أشارت شبكة سي إن إن الأميركية أن كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين في الولايات المتحدة كانوا يخشون أن يهاجم ترامب، إيران، ويجر بلاده إلى حرب نووية مع كوريا الشمالية.


كما يكشف الكتاب أن مسؤولًا في إدارة ترامب طلب منه في حال خسر الانتخابات عام 2020، أن يعمل للإضرار بالبرنامج النووي الإيراني، وأنه خلال حفل كوكتيل أقامه في خريف 2020 في مارالاغو، أخبر ترامب ضيوفه أنه مضطر للمغادرة مبكرًا إلى واشنطن خوفًا من اغتياله من قبل الإيرانيين انتقامًا لمقتل قاسم سليماني.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تعرض 10 ملايين دولار للقبض على ثلاثة قراصنة إنترنت إيرانيين

واشنطن- (أ ف ب) -أعلنت واشنطن الأربعاء، أنّها رصدت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يرشدها إلى ثلاثة قراصنة إنترنت إيرانيين وجّه إليهم القضاء الأميركي تهمة شنّ هجمات إلكترونية لتحصيل فدية مالية، مشيرة إلى أنّ هجماتهم استهدفت مئات الكيانات حول العالم، بما في ذلك ملجأ لضحايا العنف المنزلي ومستشفى للأطفال.


وبموجب القرار الاتّهامي الذي نشر الأربعاء فإنّ منصور أحمدي (34 عاماً) وأحمد خطيبي أغدة (45 عاماً) وأمير حسين نيقاين (30 عاماً) شنّوا اعتباراً من تشرين الأول/أكتوبر 2020 سلسلة هجمات إلكترونية استهدفت كيانات في كلّ من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل وروسيا، وكذلك أيضاً داخل إيران.


ولا يأتي القرار الاتهامي على ذكر أيّ صلة للمتّهمين الثلاثة بالحكومة الإيرانية، كما أنّ مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" يؤكّد أنّ الغرض "الرئيسي" للمتّهمين من هذه الهجمات الإلكترونية كان إثراءهم الشخصي.


لكنّ وزارتا الخارجية والخزانة الاميركيتان أكّدتا من ناحيتهما أنّ المتّهمين الثلاثة هم جزء من مجموعة من القراصنة "المرتبطين بالحرس الثوري" الإيراني.


وأعلنت الوزارتان في بيانين منفصلين أنّهما فرضتا عقوبات على المتّهمين الثلاثة بالإضافة إلى سبعة إيرانيين آخرين وشركتين إيرانيتين.


وعرضت وزارة الخارجية مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار لمن يساعدها في القبض على المتّهمين الثلاثة.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنّ هذه المكافأة "تظهر تصميمنا على منع أيّ هجوم إلكتروني مقابل فدية مالية يستهدف بنيتنا التحتية".


من ناحيته قال مسؤول كبير في وزارة العدل الاميركية طالباً عدم نشر اسمه إنّ المتّهمين الثلاثة موجودون في إيران على الأرجح.


والرجال الثلاثة متّهمون باستهداف مئات الشبكات المعلوماتية حول العالم.


وفي الولايات المتحدة، شملت أهدافهم شركات صغيرة بالإضافة إلى شركة كهرباء ومستشفى للأطفال في بوسطن وبلديات واتّحاد المحامين الأميركيين "إيه بي إيه".


وفي كلّ مرة، كان هؤلاءالقراصنة يستغلّون عيوباً في النظام لتشفير بيانات ضحاياهم ومطالبة هؤلاء بدفع آلاف الدولارات مقابل تزويدهم بمفتاح فكّ التشفير.


وبعض ضحاياهم وافق على دفع الفدية المالية، ومن هؤلاء ملجأ للنساء المعنفات في ولاية بنسلفانيا وقد دفع 13 ألف دولار لاستعادة بياناته ومنع الكشف عنها.


وقال كريستوفر راي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي في رسالة مصوّرة نشرت على موقع الـ"إف بي آي" الإلكتروني إنّ المتّهمين الثلاثة "نفّذوا عمليات قرصنة وسرقة معلوماتية وابتزاز، لتحقيق مكاسب شخصية في المقام الأول".


وأكّد راي أنّ الـ"إف بي آي" نشر تنبيهاً حول "الخطر الأوسع الذي يشكّله الناشطون السيبرانيون المرتبطون بالدولة الإيرانية"، مشيراً إلى أنّ هذا التنبيه تبنّته أيضاً كلّ من كندا وأستراليا وبريطانيا.


وغالباً ما يُتّهم النظام الإيراني بالمسؤولية عن شنّ هجمات إلكترونية في الخارج، وهو ما ينفيه.


وقطعت حكومة ألبانيا مؤخراً العلاقات مع طهران واتّهمتها بالوقوف خلف حملة قرصنة إلكترونية واسعة النطاق استهدفت أولاً بنيتها التحتية الرقمية ثم أجهزتها الأمنية. 

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

مادورو يؤكد أن فنزويلا "مستعدة" لتزويد السوق العالمية بالنفط والغاز

كراكاس- (أ ف ب) -أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الأربعاء، أن كراكاس "مستعدة لتزويد السوق العالمية" بالنفط والغاز، مدينا أزمة الطاقة التي نجمت، عن فرض عقوبات "غير عقلانية" على روسيا، على حد قوله، بعد غزوها لأوكرانيا.


وقال مادورو خلال زيارة إلى كراكاس للأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص إن "فنزويلا مستعدة وراغبة في أداء دورها وإمداد سوق النفط والغاز الذي يحتاج إليه الاقتصاد العالمي، بطريقة مستقرة وآمنة".


وأكد الرئيس الفنزويلي أن حكومته "أصلحت" صناعتها النفطية التي انخفض إنتاجها إلى مستويات تاريخية بعد سنوات من سحب الاستثمارات ونقص الصيانة.


ويبلغ إنتاج فنزويلا حاليا نحو 700 ألف برميل يوميا مقابل 2,3 مليون برميل في 2002.


وفرضت الولايات المتحدة سلسلة عقوبات على كراكاس في 2019، تشمل حظرا على النفط الفنزويلي بعد إعادة انتخاب مادورو في 2018 لولاية ثانية في تصويت قاطعته المعارضة.


وأعلنت إدارة الرئيس جو بايدن في أيار/مايو تخفيفا محدودا لبعض تلك العقوبات، في خطوة جاءت مع ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا.


ودان مادورو "أزمة الطاقة" الناتجة عن العقوبات المفروضة على روسيا التي وصفها بأنها "غير منطقية وغير مبررة".


وخفضت روسيا أكبر مورد لأوروبا، بشكل حاد شحناتها من الغاز ما أثار مخاوف من حدوث نقص في الغاز وارتفاع الأسعار.


ودعا مادورو إلى "سعر عادل ومتوازن" قدره مئة دولار للبرميل.


كما دعا من جديد شركات النفط الأجنبية إلى الإنتاج في فنزويلا. وقال "نحن مستعدون (...) لزيادة انتاج النفط بشكل تدريجي ومتسارع لتوسيع وزيادة انتاج المنتجات المكررة".


وقال إن "فنزويلا لديها أكثر من خمسين مشروع للغاز من الدرجة الأولى مع دراسات زلزالية م إجراؤها وكل الضمانات القانونية ليتمكن المستثمرون الدوليون" من الحضور "لإنتاج الغاز في فنزويلا ونقله إلى الأسواق الدولية".


من جهته، صرح الأمين العام لأوبك إن المنظمة تواجه "أخطر وأكثر التحديات جدية" منذ إنشائها قبل 62 عاما. 

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:27 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

رياضة

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

يوروبا ليغ: يونايتد في رحلة مولدافية شاقة

كيشيناو - (أ ف ب) -سيكون مانشستر يونايتد الإنكليزي في رحلة شاقة الى مولدافيا الخميس، في محاولة منه لتعويض سقوطه الافتتاحي في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، وذلك حين يتواجه مع شيريف تيراسبول الذي صعق ريال مدريد الإسباني في معقله الموسم الماضي في دوري أبطال أوروبا.


وبدأ يونايتد مشواره في المجموعة الخامسة بسقوط على أرضه أمام ريال سوسييداد الإسباني صفر-1، ما جعل رجال المدرب الهولندي إريك تن هاغ مطالبين بالعودة من العاصمة المولدافية كيشيناو بالنقاط الثلاث من أجل تعزيز حظوظهم بنيل المركز الأول المؤهل مباشرة الى ثمن النهائي.


وتقام المباراة في العاصمة المولدافية عوضاً عن إقليم ترانسنيستريا الانفصالي، معقل شيريف تيراسبول، بقرار من الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.


ويمثل شيريف عاصمة إقليم انفصالي موالٍ لروسيا يبلغ عدد سكانه 470 ألف نسمة ويقع بين جنوب أوكرانيا ومولدافيا، وقد أعلن انفصاله عن باقي مولدافيا اثر حرب أهلية قصيرة بعد تفكّك الاتحاد السوفياتي عام 1991.


منذ ذلك الوقت، يحمي جنود روس إقليم ترانسنيستريا، وهو مستقل بحكم الواقع برغم عدم الاعتراف به من أي دولة في العالم.


رياضياً، وكي تكون قادرة على الانتساب إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، تخوض مدينة تيراسبول البالغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، الدوري المولدافي. مسابقة أحرزها شيريف 19 مرة منذ 2001.


وبعدما وصل الى دور المجموعات لدوري الأبطال الموسم الماضي لأول مرة في تاريخه وحقق مفاجأة مدوية بإسقاطه ريال مدريد في معقله 2-1، بدأ شيريف مشواره في هذه المجموعة بأفضل طريقة من خلال الفوز على أومونيا القبرصي في أرض الأخير بثلاثية نظيفة.


ويأمل تن هاغ أن يكون لاعبوه استفادوا من الراحة التي حصلوا عليها جراء تأجيل مباراة الدوري المحلي ضد كريستال بالاس حداداً على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.


ويبدو سوسييداد مرشحاً لفوز ثانٍ توالياً حين يستضيف أومونيا في سان سيباستيان، لكن الفريق الباسكي يخوض المباراة بمعنويات مهزوزة بعض الشيء نتيجة خسارته الأحد في الدوري المحلي أمام خيتافي.

وعلى غرار يونايتد، يسعى روما الإيطالي بقيادة مدرب "الشياطين الحمر" السابق البرتغالي جوزيه مورينيو والوافد الجديد النجم الأرجنتيني باولو ديبالا، الى تعويض سقوطه الافتتاحي في المجموعة الثالثة على أرض لودوغوريتس البلغاري (1-2)، من خلال الفوز على ضيفه هلسنكي الفنلندي.


وتضم المجموعة ريال بيتيس الإسباني الذي فاز في الجولة الأولى على هلسنكي 2-صفر خارج الديار، ولا يريد التفريط بظهوره الأول في الأندلس حين يستضيف لودوغوريتس الخميس في إشبيلية.


وبعد حسمه ما يفترض أن يكون أقوى مواجهاته في المجموعة السادسة أمام فينورد الهولندي 4-2، يحل قطب العاصمة الإيطالية الآخر لاتسيو ضيفاً ميدتيلاند الدنماركي الخاسر افتتاحاً على أرض شتورم غراتس النمسوي صفر-1.


وبالمعنويات المرتفعة جداً التي اكتسبها جراء تربعه على صدارة الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه، يحل أونيون برلين ضيفاً على براغا البرتغالي مع طموح تعويض سقوطه في الجولة الأولى على أرضه صفر-1 أمام أونيون سان-جيلواز البلجيكي الساعي بدوره الى فوزه ثانٍ على حساب ضيفه مالمو السويدي.


بالنسبة لحارس أونيون برلين لينارت غريل "الأمر الوحيد الذي يهمنا الخميس هو أن نسجل نقاطنا الأولى. نريد أن نظهر الوجه الذي نقدمه في الدوري".


ويحقق الفريق الشعبي المتواضع من شرق العاصمة بداية أكثر من رائعة في الدوري المحلي، من خلال فوزه بأربع من مبارياته الست الأولى، محافظاً على سجله الخالي من الهزائم لـ13 مباراة متتالية امتداداً من الموسم الماضي، وذلك رغم اضطراره لمواجهة خصوم مثل بايرن ميونيخ بطل المواسم العشرة الماضية، لايبزيغ وجاره هرتا برلين.


وكان المدرب السويسري لأونيون برلين أورس فيشر "سعيداً حداً بنقاطنا الـ14 التي ستساعدنا، لأننا سنتخبر بالتأكيد أوقاتاً لن نقدم فيها نتائج جيدة، مضيفاً "إنها لحظة جميلة لتكون في الذاكرة".


وشاءت الصدف أن يتواجه أونيون برلين مع براغا في وقت يختبر فيه الأخير لحظات مماثلة على صعيد الدوري المحلي، إذ فاز بخمس وتعادل في واحدة من مبارياته الست الأولى، ما جعله ثانياً بفارق نقطتين خلف بنفيكا المتصدر وأمام العملاقين بورتو وسبورتينغ.
وكان من المفترض أن يتواجه أرسنال، متصدر الدوري الإنكليزي الممتاز، مع ضيفه إيندهوفن الهولندي في قمة المجموعة الأولى التي افتتحها النادي اللندني بالفوز على أرض زيوريخ السويسري 2-1، لكن المباراة تأجلت بسبب نقص في موارد الشرطة في أعقاب وفاة الملكة إليزابيث الثانية الأسبوع الماضي.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:21 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن ترصد 756 مليون دولار إضافية لتقديم مساعدات إنسانية للسوريين

واشنطن-(أ ف ب) -أعلنت الولايات المتّحدة الخميس أنّها رصدت 756 مليون دولار إضافية لتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية لمحتاجيها في سوريا حيث "لا تزال احتياجات النازحين ملحّة" بعد أكثر من عشر سنوات من الحرب.


وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إنّ هذا التمويل الذي يضاف إلى 808 ملايين دولار أخرى تمّ الإعلان عنها في وقت سابق من العام، يهدف إلى "مواصلة التزامنا الثابت تجاه الشعب السوري".


وأعلنت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد عن هذه المساعدة الجديدة خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي حول سوريا الأربعاء.


وشدّد بلينكن في بيانه على أهمية أن يكون هناك اتفاق دولي يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في سوريا عبر الحدود مع تركيا، واصفاً هذا المعبر بأنّه "شريان حياة" لملايين الأشخاص في سوريا.


وفي منتصف تمّوز/يوليو، أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً مدّد بموجبه حتى 10 كانون الثاني/يناير آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في سوريا عبر الحدود مع تركيا.


والقرار الذي يجيز دخول المساعدات من دون موافقة دمشق مدّد العمل بهذه الآلية لستة أشهر فقط بعد أن رفضت موسكو طلب الغرب تمديده عاماً كما كان يجري عادة ووافقت على نصف هذه المدة فقط.


وتسمح هذه الآلية السارية منذ 2014 بإيصال مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى الواقع على الحدود السورية-التركية إلى محتاجيها في المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل معارضة وجهادية في شمال غرب سوريا، من دون المرور في مناطق تسيطر عليها الحكومة السورية.


ويبلغ عدد هؤلاء المتاجين أكثر من 2.4 مليون شخص يعيشون في مناطق تقع في محافظة إدلب وفي شمال محافظة حلب المجاورة.


وفي بيانه شدّد بلينكن على أنّ آلية إيصال المساعدات عبر الحدود "تساعد في ضمان أنّ المساعدات المنقذة للحياة، والتي تشمل أغذية وأدوية ومواد ضرورية أساسية أخرى، تصل بالفعل إلى الناس في جميع أنحاء شمال غرب سوريا الذين يعتمدون على هذه المساعدة للبقاء على قيد الحياة".


ومحافظة إدلب، آخر معقل لمقاتلي المعارضة، تضمّ غالبية من النازحين الوافدين من بقية المناطق السورية والذين يعيشون في فقر مدقع.


ومنذ بدأت الحرب في سوريا قبل 11 عاماً قدّمت واشنطن مساعدات إنسانية لهذا البلد بقيمة 15.7 مليار دولار.


وشدّد البيان على أنّ "الولايات المتّحدة تبقى أكبر مانح في العالم للمساعدات الإنسانية لسوريا". 

رياضة

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأبطال: فوز ثان لريال وسان جرمان ونابولي وسيتي وخيبة يوفنتوس وتشلسي مستمرة

باريس - (أ ف ب) -تابعت أندية ريال مدريد الإسباني حامل اللقب وباريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الانكليزي ونابولي الايطالي بدايتها القوية في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بتحقيق كل منها للفوز الثاني توالياً، فيما واصل كل من يوفنتوس الإيطالي وتشلسي الانكليزي خيبتيهما بخسارة الأول أمام ضيفه بنفيكا البرتغالي 1-2، وسقوط الثاني في فخ التعادل أمام ضيفه سالزبورغ النمسوي 1-1.


في المباراة الاولى، عانى ريال مدريد الأمرين أمام لايبزيغ الألماني وانتظر الدقائق العشر الأخيرة لهز شباكه بثنائية لاعب وسطه الدولي الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 80، والبديل ماركو أسنسيو صاحب الهدف الثاني (90+1).


وانفرد ريال مدريد، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (14)، بصدارة المجموعة السادسة برصيد ست نقاط بفارق نقطتين أمام شاختار دانييتسك الأوكراني الذي سقط في فخ التعادل امام سلتيك 1-1 في وارسو.


وهو الفوز الثامن توالياً لريال مدريد هذا الموسم بينها 5 في الليغا واثنان في دوري الأبطال واحد في الكأس السوبر الأوروبية ضد أينتراخت فرانكفورت الألماني.


وعلق المدرب الإيطالي للنادي الملكي كارلو أنشيلوتي على فوز فريقه قائلا "صحيح أننا عانينا أمام لايبزيغ الذي سد جميع المنافذ لكننا لم نستسلم ونجحنا في تسجيل هدفين رغم أننا لم نقدم مستوى جيدا".


ونجح فالفيردي في منح التقدم للنادي الملكي في الدقيقة 80 عندما تلقى كرة على طبق عند حافة المنطقة من البرازيلي فينيسيوس جونيور بعد مجهود فردي رائع للاخير في الجهة اليمنى فتوغل داخل المنطقة وتلاعب بأحد المدافعين وسددها قوية بيسراه على يمين الحارس (80).


وطمأن البديل أسينسيو جماهير النادي الملكي بتسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة اثر كرة من ركلة حرة جانبية للبديل الآخر كروس (90+1).


وفي المجموعة الثامنة، قلب باريس سان جرمان الطاولة على مضيفه مكابي حيفا الإسرائيلي وتغلب عليه 3-1.


وكان مكابي البادئ بالتسجيل عبر السورينامي تجارون شيري في الدقيقة 24، لكن فريق العاصمة أدرك التعادل بواسطة نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي (37).


وحسم سان جرمان نتيجة المباراة في شوطها الثاني بهدف نجمه الآخر كيليان مبابي إثر تمريرة من ميسي (69)، وثالث للمهاجم الدولي البرازيلي نيمار إثر تمريرة من لاعب الوسط الدولي الإيطالي ماركو فيراتي (88).


وهو الفوز الثاني توالياً لباريس سان جرمان بعد الأول على ضيفه يوفنتوس 2-1 في الجولة الأولى فعزز صدارته للمجموعة برصيد ست نقاط بفارق الأهداف أمام بنفيكا العائد بثلاث نقاط ثمينة من تورينو بفوزه على يوفنتوس 2-1.


وبكّر يوفنتوس بالتسجيل وتحديداً في الدقيقة الرابعة عندما ارتقى الدولي البولندي أركاديوش ميليك إلى كرة عرضية للاعب الوسط الارجنتيني المعار من باريس سان جرمان الفرنسي لياندرو باريديس وتابعها داخل المرمى.


ونجح بنفيكا في إدراك التعادل في الدقيقة 44 عبر جواو ماريو من ركلة جزاء.


وأنقذ حارس مرمى بنفيكا الدولي اليوناني اوديسياس فلاخوديموس مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لميليك (51).


ومنح البرازيلي دافيد نيريس التقدم للفريق البرتغالي بكرة ساقطة (55).


وخاض يوفنتوس مباراة اليوم في غياب أكثر من لاعب أساسي أبرزهم فيديريكو كييزا والفرنسي أدريان رابيو ومواطنه بول بوغبا وحارس مرماه الدولي البولندي فويتشيخ شتشيزني.


وبات فريق "السيدة العجوز" قريباً من الخروج من دور المجموعات للمرة الأولى منذ موسم 2013-2014.


وهي المرة الأولى التي يخسر فيها يوفنتوس مباراتيه الاوليين في دور المجموعات في تاريخ مشاركاته في المسابقة.


وأهدى النروجي إرلينغ هالاند فريقه مانشستر سيتي الإنكليزي فوزاً صعباً على فريقه السابق وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 2-1 في منافسات المجموعة السابعة.


وأفلت سيتي من خسارة على أرضه بعدما افتتح الإنكليزي جود بيلينغهام التسجيل لدورتموند (56)، قبل أن يعود بطل إنكلترا من بعيد بهدفي جون ستونز (80) وهالاند (84).


وقال هالاند الذي سجل هدفه الثالث عشر في مختلف المسابقات هذا الموسم "لقد كان هدفاً جميلاً ومميزاً سجلت هدفاً مماثلاً عندما كنت ألعب مع دورتموند. أنا لا أفكر في نفسي وسأفكر في المباراة المقبلة ضد ولفرهامبتون فالتركيز يكون دائماً على الأشياء المهمة".


وأضاف "في النهاية، أظهرنا من نحن. هذا ما نحن عليه وهكذا يجب أن نلعب. أنا فخور بالدقائق الـ25 الأخيرة. كان من الجيد رؤية الجميع مرة أخرى (لاعبو دورتموند). لكنهم لم يتمكنوا من إيقافي، لأنني سجلت".


وبقي سيتي متربعاً على صدارة المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة مع 6 نقاط، فيما بقي دورتموند على نقاطه الثلاث في المركز الثاني.


وفي المجموعة نفسها، تعادل إشبيلية الإسباني مع مضيفه كوبنهاغن سلباً، ليقبع في المركز الأخير من المجموعة مع نقطة يتيمة.


وبدوره حقق نابولي فوزه الثاني توالياً عندما تغلب على مضيفه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي 3-صفر في المجموعة الأولى.


وحصل نابولي على ركلة جزاء مطلع الشوط الثاني أهدرها بيوتر جيلينسكي في الدقيقة 60، ثم اقتنص ركلة جزاء ثانية بعد ثماني دقائق انبرى لها ماتيو بوليتانو بنجاح مفتتحا التسجيل.


وعزز البديل جاكومو راسبادوري تقدم نابولي بالهدف الثاني في الدقيقة 85، قبل أن يختم البديل الآخر الدولي الفرنسي تانغوي ندومبيلي المهرجان بالهدف الثالث في الدقيقة 88.


وأكد الفريق الجنوبي أن فوزه على ضيفه ليفربول الإنكليزي 4-1 لم يكن من قبيل الصدقة وأنه سيكون منافسا شرسا أقله على بطاقتي الدور الثاني.


وانفرد نابولي بصدارة المجموعة برصيد ست نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام ليفربول وأياكس أمستردام، فيما مني رينجرز بخسارته الثانية توالياً بعد الأولى برباعية نظيفة أمام أياكس.


وكان ليفربول تغلب على أياكس أمستردام 2-1 الثلاثاء.


وتأجلت مباراة رينجرز ونابولي لمدة 24 ساعة لأسباب تنظيمية مرتبطة بجنازة الملكة إليزابيث.


وفي المجموعة الخامسة، أتمّ ميلان الإيطالي مهمة حصد النقاط الثلاث على أكمل وجه بفوزه على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي 3-1.


وهذا الفوز الأول للنادي اللومباردي هذا الموسم في المسابقة القاريّة الأم، بعدما كان سقط في فخ التعادل افتتاحاً أمام مضيفه سالزبورغ النمسوي (1-1).


ويدين ميلان بهذا الفوز إلى أهداف الفرنسي أوليفييه جيرو (45 من ركلة جزاء)، البلجيكي ألكسيس سالماكرز (47)، وتوماسو بوبيغا (77)، فيما أحرز ميسلاف أورسيتش هدف دينامو الوحيد (56)، ليتصدّر الفريق الإيطالي المجموعة بأربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام دينامو زغرب.


في المقابل، سقط تشلسي في بداية حقبة مدربه الجديد غراهام بوتر في فخ تعادل مخيب مع ضيفه سالزبورغ 1-1.


وكان النادي اللندني يمني النفس بفوز يمحي به خسارته في الجولة الأولى أمام دينامو زغرب نفسه والتي أطاحت بمدربه الألماني توماس توخل.


وافتتح تشلسي التسجيل عن طريق رحيم سترلينغ (48)، قبل أن يدرك سالزبورغ التعادل بهدف السويسري نواه أوكافور (75).


وبقي النادي الإنكليزي في المركز الأخير مع نقطة واحدة، خلف سالزبورغ الثالث بنقطتين.

رياضة

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

تكريم أبطال موسم 2022 وإرجاء تتويج خدمات البريج


غزة – أحمد المشهراوي - كرم عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، أبطال الموسم الرياضيّ في الألعاب الجماعية لعام 2022، في استاد فلسطين الدوليّ، بحضور إبراهيم أبو النجا محافظ محافظة غزة، ود .أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الاولمبية، وإبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة، ود. مازن الخطيب رئيس اتحاد ألعاب القوى، وممثلي الاتحادات والأندية المكرمة واللاعبين الأبطال، وتكريم الشرطة الفلسطينية ووحدة الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة، ونجمي المنتخب الوطنيّ المحترفين بالدوري المصري محمود وادي وخالد. النبريص.


وهنأ عبد السلام هنية الأندية الأبطال في حفل التكريم، وقال: إنّ هذا الحفل يأتي تزامنا مع ذكرى اندحار الاحتلال من قطاع غزة، وتأكيدا على أن حق الشعب الفلسطيني في أرضه والسعي نحو تحرير كل الوطن، وشكر هنية إدارات الأندية على جهودهم وما يبذلونه من أجل تقديم أفضل النتائج والإنجازات، كما أشاد بالاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية، وأكد أهمية تقديم الدعم المالي لضمان استقرار النشاط والبطولات.


وأشاد المجدلاوي بجهود المجلس الأعلى وهنية في دعم النشاط الرياضي وتكريم للأبطال، وهو نموذج متميز في العمل والجهد وتحقيق الإنجازات في مختلف الألعاب، ثمّ جرى تكريم الأبطال.


- نادي الصداقة بطل الدوري الممتاز لكرة الطائرة، اتحاد خانيونس بطل فلسطين- طوكيو لكرة للناشئين وبطل محافظات غزة 2006، شباب خان يونس بطل الدوري الممتاز لكرة الطاولة، شباب بيت لاهيا بطل الأولى لكرة الطائرة، تشامبيونز بطل الدرجة الثالثة لكرة الطاولة، ونماء بطل كرة الطائرة للشواطئ وكرة القدم الشاطئية، وبطل الدرجة الثانية لكرة الطاولة، وأبطال ماراثون الحرية برعاية المركز الثقافي الماليزي.



خدمات البريج لم يحتفل بكأسه


قررت المحكمة الرياضية الفلسطينية إرجاء تسليم مكافأة بطل دوري القطاع لكرة السلة بقطاع غزة للدرجة الممتازة التي تقام برعاية جوّال، بعد تقديم طلب ومرافعة من محامي جاره وغريمه التقليدي نادي خدمات عبر المحامي الموكل طارق الزر، حتّى صدور الحكم النهائي في القضية المعترضة من المغازي، ووافقت المحكمة على الطلب. وقررت لجنة التتويج الموافقة على قرار المحكمة.


على الصعيد ذاته، وافق المجلس الأعلى للشباب والرياضة عل القرار المرفوع من المحكمة، وأعلن عن تأجيل تسليم مكافأة بطل دوري "جوال" لكرة السلة لموسم 2023/2022، وذلك بناء على مخاطبة اتحاد كرة السلة بطلب تأجيل التسليم الذي كان مقرراً في حفل تكريم أبطال الموسم الرياضي وتمت مخاطبة خدمات البريج.


على الصعيد ذاته، جدولت لجنة المسابقات في اتحاد كرة السّلة مواعيد المباريات المتبقية في الجولة السابعة ويلتقي السبت خدمات جباليا وخدمات دير البلح على صالة سعد صايل، والأحد خدمات خانيونس وبيت حانون الأهلي، وشباب رفح وجمعية الشبان على صالة أبو يوسف التجار، ومن المقرر أن تشهد الجولة لقاءات جمعية الشبان المسيحية وخدمات خانيونس، وخدمات جباليا وشباب رفح، وبيت حانون الأهلي وخدمات دير البلح على صالة سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ.


جزاء الاعتداء على الحكم


من جهة ثانية، قررت لجنة الانضباط في اتحاد كرة اليد إيقاع عقوبة الإيقاف 5 مباريات جملة واحدة ومتتالية بحق اللاعب أنور عبد الله لاعب نادي الصلاح لكرة اليد، لمحاولته الاعتداء على حكم مباراة فريقه أمام نادي خدمات البريج في بطولة الدوري الممتاز- جوال بقطاع غزة، وغرامة مالية قدرها 200 دولار.


على الصعيد ذاته، أعلنت لجنة المسابقات عن بقية مباريات الجولة، والتي أرجئت بعد العدوان الأخير على القطاع، ويلتقي الخميس اتحاد دير البلح والرُّباط الرياضيّ على صالة خدمات البريج، فيما يلاقي نادي أهلي النصيرات شباب جباليا.


إطلاق البطولة التصنيفية لمنتخب فلسطين للسنوكر


على صعيد آخر، افتتح الاتحاد الفلسطيني للبلياردو والسنوكر بنادي خدمات النصيرات على صالة وكفي شوب الصقر أبو عوض للبلياردو البطولة التصنيفية لمنتخب فلسطين للناشئين في قطاع غزة للبلياردو والسنوكر، بحضور رئيس الاتحاد السابق عماد مقداد ونائب رئيس لجنة الاتحاد هاني زملط وعضو مجلس الإدارة في اللجنة محمود الناجي وحشد كبير من كوادر اللعبة علي مستوى قطاع غزة.


ويشارك في البطولة الثانية خلال هذا الشهر 11 لاعباً مصنفاً على مستوى القطاع، وهم: فراس الطهراوي، ومنذر مقداد، وعبود الدهشان، ومحمود حمادة، ومحمد القاضي، وأحمد عصفور، ومحمد حلس، فارس جروان ، محمد جروان، يحيى الحورانيّ، وبلال عدوان.


إلى ذلك، أعلن الاتحاد الفلسطينيّ للشراع عن البطولة الثامنة لجمال الخيول العربيّة الأصيلة التي ينظمها نادي خليل الرحمن للفروسية من 30 أيلول الجاري حتّى مطلع تشرين الأوّل المقبل.


حملة التواصل مع الرياضيين القدامى


هذا وأطلقت الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين حملة اجتماعية للتواصل مع الرياضيين القدامى لمتابعة شؤونهم والتشاور بما يخدم العمل الرياضي، وأجرت الجمعية ، وأجرت زيارة للرياضي الكبير بشير عبد الوهاب –أبو يوسف، للاطمئنان على سلامته عقب الوعكة الصحية التي تعرض لها مؤخراً، وضم الوفد عماد التتري رئيس الجمعية ونجم خدمات الشاطئ في الثمانينات والذي يشغل مهمّة أمسن سر لجنة المسابقات في اتحاد الكرة، وزياد أبو سمره عضو إدارة النادي نجم النادي الأهلي الفلسطينيّ في الثمانينات، والرياضي الكبير إسماعيل المصريّ المدير الفني للجمعية والذي لعب لأندية الضفة الغربية خلال حقبة الثمانينات، ومحمد السويركي لاعب المنتخب الوطني سابقاً وأحد نجوم قدامى غزة.


 وهنأ التتري عبد الوهاب بالسلامة، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي للاطمئنان عليه كقامة رياضية تعتز بها في جمعية القدامى كونه من الرياضيين الكبار الذين يتمتعون بمحبة الجميع على مدار مشاركته الرياضية لأكثر من ثلاثة عقود. وبدوره أثنى المزور على دور الجمعية الكبير الذي تقدمه لخدمة المنظومة الرياضية وخاصة شريحة قدامى الرياضيين والتي تضم خيرة من أنجبت الرياضة الفلسطينية على مر التاريخ الرياضيّ الحديث.

رياضة

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد اليد يسمي كوادر الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية بالمحافظات الجنوبية


غزة- محمد حجاج/ عقدت لجنة المنتخبات بالاتحاد الفلسطيني لكرة اليد بالمحافظات الجنوبية، مساء اليوم الأربعاء اجتماعها الأول لتشكيل الأجهزة الفنية للمنتخبات، في مقر الاتحاد بغزة.

وحضر الاجتماع أ. معاذ البحيصي رئيس اللجنة وعضو الاتحاد ماهر الملخ المدير الفني للاتحاد في المحافظات الجنوبية، ولجنة ومدربي المنتخبات. 

  وأكد البحيصي على أهمية تفعيل منتخب الفدائي في اللعبة لكافة الفئات العمرية، تزامنا مع الاستعداد في المحافظات الشمالية لخطو نفس الخطوة. 

  وأوضح البحيصي أن الاتحاد يسعى الى تحقيق رؤية استراتيجية مبنية على أسس فنية وإدارية، تتيح الفرصة للاعبي كرة اليد المشاركة في المحافل الدولية بشكل يشرف دولة فلسطين. 

 وكان الاتحاد قد شكل في جلسة إدارية سابقة لجنة المنتخبات في المحافظات الجنوبية لتضم كل من الكباتن أحمد الشيخ و إبراهيم الصواف ونضال سعد. 

   واعتمد الاتحاد التشكيلات المختلفة للأجهزة الفنية للمنتخبات في المحافظات الجنوبية:

وجاءت على النحو التالي: منتخب الرجال للصالات يقوده الكابتن مروان الزهار مدرب، ويساعده الكابتن لؤي استيته، فيما يقود الكابتن يوسف الجعيدي منتخب الناشئين للصالات، ويساعده الكابتن إياد أبو شعبان، في حين تم تكليف الكابتن أحمد أبو حان لتدريب منتخب الرجال في كرة اليد الشاطئية، ويساعده الكابتن أحمد الحشاش، وتعيين الكابتن سامر مرتجى مدربا لمنتخب الناشئين ليد الشاطئية، ويساعده الكابتن أيمن رشدان.

 وقال عضو الاتحاد الملخ :إن لعبة كرة اليد الشاطئية ستخرج الى النور بخطة تطويرية شاملة لصقل وتطوير المهارات الموجودة لدى اللاعبين بدءا من الأسبوع القادم، حيث سيعقد الاتحاد دورة مبتدئة في تدريب وتحكيم لعبة كرة اليد الشاطئية.

وتابع :إننا على موعد قريب جدا لانطلاق الدورة النظرية التي يتم التنسيق لها مع الأشقاء في الاتحاد الأردني لكرة اليد والتي سيشرف على تدريبها الدكتور معتصم الخطاطبة، رئيس لجنة كرة اليد الشاطئية في الاتحاد الأردني والمراقب الفني في الاتحاد الآسيوي للعبة.

عربي ودولي

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

مصر تفرج عن متمرد تشادي كان من أركان حكم ادريس ديبي

نجامينا- (أ ف ب) -أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفوا عن متمرد تشادي مسجون منذ أشهر في مصر، وتم إطلاق سراحه، كما صرح الأربعاء شقيقه والحكومة التشادية لوكالة فرانس برس.


وأُطلق سراح توم إرديمي الأخ التوأم لتيمان إرديمي، زعيم "اتحاد قوى المقاومة" المجموعة المسلحة التشادية، الثلاثاء بعدما أمضى أشهرا في السجن في مصر وسيعود إلى تشاد "في نهاية الأسبوع"، كما ذكر شقيقه الذي اتصلت به فرانس برس.


والأخوان إرديمي اللذان تربطهما صلة قرابة بالرئيس التشادي السابق إدريس ديبي إيتنو، كانا في تسعينات القرن الماضي شخصيتين رئيسيتين في نظام ديبي الذي حكم البلاد ثلاثين عاما بقبضة من حديد.


وكان توم إرديمي مدير مكتبه في 1991 ثم كلف بعض الأنشطة النفطية للدولة الواقعة في وسط إفريقيا.


لكن تيمان وتوم إرديمي تمردا على الرئيس في 2005، وقادا هجمات تهدف إلى إطاحة السلطة في 2008 و2019، مما أدى إلى الحكم عليهما غيابيا بالإعدام بينما كانا خارج البلاد.


كان الإفراج عن توم إرديمي أحد شروط انضمام "اتحاد قوى المقاومة" إلى الحوار الوطني الشامل الذي يُعقد حاليا في نجامينا بين ممثلي المجتمع التشادي بناء على وعد من الرئيس الانتقالي الحالي محمد إدريس ديبي إيتنو الذي تولى السلطة في نيسان/أبريل 2021 بعد وفاة والده إدريس ديبي على الجبهة.


وأكد المتحدث باسم الحكومة التشادية عبد الرحمن كلام الله لفرانس برس أن توم إرديمي "أطلق سراحه ومحاط حاليا بأبنائه"، مؤكدا أن محمد إدريس ديبي "سهّل إطلاق سراحه". لكنه شدد على أن هذه القضية "شأن مصري".


وفي بادرة تهدئة في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، منح المجلس العسكري الحاكم "عفواً عاماً" للمتمردين، مؤكدا أنه يريد "إزالة الآثار الموروثة من الفترات المظلمة لبلدنا".


كان محمد ديبي قد حدد هدفا إعادة السلطة إلى الشعب بعد مرحلة انتقالية مدتها 18 شهرًا قابلة للتجديد مرة واحدة، وإجراء حوار مصالحة وطنية يفترض ن يمهد الطريق "لانتخابات حرة وديموقراطية". 

رياضة

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد الفلسطيني للمصارعة والاتحاد الجزائري


القدس- وكالة بال سبورت/ على أرض سفارة فلسطين في العاصمة الصربية بلغراد، وقع رئيس الاتحاد الفلسطيني للمصارعة فراس دودين ونظيره الجزائري الكابتن حمزة دغدغ اتفاقية تعاون بين الاتحادين "الفلسطيني والجزائري" وذلك بحضور السفير الفلسطيني السيد محمد نبهان والسفير الجزائري  فاتح محراب ، كما حضر حفل التوقيع امين عام الاتحاد الجزائري، والكابتن رياض ياسين امين عام الاتحاد الفلسطيني والدكتورة صفاء عمرو مسؤولة العلاقات العامة بالاتحاد الفلسطيني،  والقنصل الفلسطيني لدى بلغراد السيد اسامة الهندي ومستشار السفارة الدكتور رباح بهلول مستشار السفير.


  ونصت الاتفاقية على أن يضع الاتحاد الجزائري كافة إمكانياته تحت تصرف الاتحاد الفلسطيني من معسكرات مشتركة ودورات تدريب وتحكيم وبطولات، وكذلك الاتحاد الفلسطيني يصع كافة امكاناته امام الاشقاء الجزائريين.


  وفي تعقيبه على هذا التوقيع قال السفير الجزائري أن هذا التوقيع يأتي تجسيداً لمقولة الزعيم الراحل " الخالد فينا" هواري بومدين نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة.

رياضة

الخميس 15 سبتمبر 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الفريق الرجوب يشارك في اجتماعات تنفيذية غرب آسيا بالأردن


القدس- وكالة بال سبورت/ شارك رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الفريق جبريل الرجوب في الاجتماع ال 28  للجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم، أمس الاربعاء في العاصمة الأردنية عمان، والتي انطلقت برئاسة الامير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد.


   حيث تم خلال الاجتماع  المصادقة على إطلاق الشعار الجديد لاتحاد غرب آسيا، وعلى اللوائح التنظيمية للجمعية العمومية لاتحاد غرب آسيا وعلى تعديلات النظام الانتخابي للاتحاد، وكذلك على القوائم المالية وتقارير المدققين عن العام ٢٠٢١، وعلى محاضر اجتماعات اللجنتين المالية والقانونية واللجنة المنبثقة عن لجنة الاعلام والتسويق.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 7:56 صباحًا - بتوقيت القدس

78 منذ بداية العام.. مقتل شاب طعنًا في جريمة جديدة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قتل شاب فلسطيني، الليلة الماضية، جراء تعرضه للطعن داخل قرية تل السبع في النقب بالداخل المحتل.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب القتيل هو عوني الفرزات (19 عامًا)، حيث تعرض لعدة طعنات.


ووفقًا لمعطيات من جمعية "مبادرات إبراهيم"، فإن 78 فلسطينيًا قتلوا منذ بداية العام بفعل جرائم القتل بالداخل المحتل، منهم 9 سيدات، ومن مجمل القتلى 66 بفعل إطلاق نار، وأن من المجمل 45 ضحية كانوا تحت جيل 30 عامًا.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 7:37 صباحًا - بتوقيت القدس

شاهد|| مقطع فيديو يوثق حقيقة ما جرى جنوب الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وثق مقطع فيديو نشره موقع صحيفة هآرتس العبرية، الليلة الماضية، اعتداء المستوطنين على الفلسطينيين في جنوب الخليل يوم الإثنين الماضي، وهو الحدث الذي أصيب فيه مستوطن بجروح خطيرة وصفت حالته بالمستقرة لاحقًا.


وبحسب الموقع العبري، فإن الفيديو يؤكد رواية مجموعة من الفلسطينيين، بأن المستوطنين هم من جاءوا بالهروات والأسلحة النارية إلى المنطقة التي كان الفلسطينيون يتواجدون بها ويرعون أغنامهم، ويظهر فيه الناشط ضد الاستيطان حافظ الهريني الذي تصدى للمستوطنين بـ "المعول/ طرية" كانت بيده وتم اعتقاله لاحقًا بتهمة الشروع في القتل.


وقال محامي الهريني إن المستوطن الذي أصيب اعتدى بالضرب قبل أن يصاب على حافظ.




وظهر في الفيديو، مستوطن آخر كان مسلحًا ويرتدي سروالًا عسكريًا وهو يطلق النار في الهواء 6 مرات على الأقل، في حين كان يلوح آخر ملثم بأداة حادة، قبل أن يسقط هذا الملثم على الأرض ثم ينهض، وبعد ذلك بقي في المنطقة حوالي 5 دقائق أخرى ثم غادر مشيًا على الأقدام.


وبحسب هآرتس، فإن الفيديو يعزز رواية نجل الهريني والذي كان متواجدًا بالمكان ويؤكد أن المستوطنين هم من اقتحموا المكان، وألقوا الحجارة على طفل بالمكان، ثم حين رأوا العائلة بدأوا بمهاجمة والده أحدهما كان يحمل "خشبة" والآخر "حديدة"، ثم انتزع والده المعول ودفع بالمستوطنة بعيدًا دفاعًا عن النفس، ثم وصل 3 مستوطنين آخرين في مركبة، وحين حاول الاقتراب من والده (نجل الهريني) أطلق أحد المستوطنين النار في الهواء، قائلًا: "كنت متأكدًا من أنه سيقتلني".


فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 7:25 صباحًا - بتوقيت القدس

رفع التأهب.. موقع عبري: لن يتم تغيير تعليمات إطلاق النار على خط التماس مع الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع واي نت العبري، اليوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي لا يخطط حاليًا لتغيير تعليمات إطلاق النار خاصة في منطقة خط التماس مع الضفة الغربية.


وبحسب الموقع، فإنه بعد الهجوم الذي وقع في الجلمة قرب جنين أمس وأدى لمقتل ضابط، فإن التحقيقات ستتواصل في الهجوم، ولكن لا يوجد توجه حاليًا لتغيير التعليمات.


وأشارت إلى أن هجوم أمس هو عاشر عملية إطلاق نار تقع في غضون أسبوعين بمنطقة الضفة الغربية ضد أهداف إسرائيلية وخاصة عند خط التماس.


ولفت الموقع، إلى أنه من المتوقع أن تصل حالة التأهب ذروتها خلال الأيام المقبلة مع قرب الأعياد اليهودية، وخشيةً من أن نجاح هجوم أمس قد يشجع آخرين على تنفيذ عمليات مماثلة.


وذكر أن الجيش الإسرائيلي لم يحدد أي صلة تنظيمية لهجوم أمس وكذلك الهجمات الأخيرة، وجميعها تنبع من عمل فردي وخلايا محلية تنشط بفعل "التحريض" من جانب حماس، بحسب زعمه.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

كمين محكم.. التحقيق الإسرائيلي في عملية "الجلمة" يثير جدلًا!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، إن التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي بشأن عملية الجلمة فجر أمس والتي قتل خلالها ضابط، يعزز تقييمه بأن الحدث ترافق مع عدة قرارات مثيرة للجدل في الميدان أدت إلى هذه العواقب الوخيمة.


وبحسب الصحيفة، فإن التحقيق الأولي أثار عدة أسئلة بخصوص الاعتبارات التي يواجهها الضباط في إدارة مثل هذا الحادث، ولذلك ينوي الجيش الإسرائيلي حاليًا تعميق طريقة اتخاذ القرارات في الميدان.


ويظهر من التحقيقات الأولية، أنه تم التعرف على فلسطينيين من خلال نقطة مراقبة للجيش الإسرائيلي قرابة الساعة 11:15 مساءً، وكانوا يلقون بأنفسهم على الأرض أمام الموقع العسكري، ولم يتم رصد أي أسلحة بحوزتهم، لذلك قرر الضباط إدارة الحدث بطريقة خاضعة للرقابة وتوخي الحذر، خاصة أن التقدير كان بأنهما يحاولان التسلل إلى الخط الأخضر للعمل لعدم امتلاكهما تصاريح.


ووفقًا للصحيفة، فإن من الأسئلة التي أثيرت في التحقيق، لماذا اشتبهت القوات العسكرية الإسرائيلية في أنهما قد يكونا عاملين لا يملكان تصاريح عمل، وينبع هذا السؤال جزئيًا من حقيقة أنهما كانا بالقرب من موقع عسكري وليس بالقرب من إحدى الثغرات الموجودة في السياج والتي عادة ما يتم التسلل منه إلى الخط الأخضر، بالإضافة إلى أنه بعد تنفيذ إجراء عملية الاعتقال من داخل السياج بإطلاق النار في الهواء، استمر الفلسطينيين بالاختباء في نفس المكان، وهو نمط عمل لا يميز الفلسطينيين الراغبين في التسلل، كما كشف التحقيق أنه قبل دخول القوة العسكرية إلى خارج السياج باتجاه الشابين لاعتقالهما تم إلقاء قنبلة صوتية وهذا لم يؤدي إلى هروبهما كما يفعل أي شخص آخر هدفه التسلل من أجل العمل.


وكان هناك سؤال آخر طرح في التحقيقات - بحسب هآرتس - هو لماذا لم يتم استخدام الوسائل المختلفة التي كانت متاحة للجيش الإسرائيلي بعد إطلاق النار في الهواء، ولماذا تم إرسال قوة من ناحال إلى المكان متخفية مشيًا على الأقدام حتى مسافة أمتار قليلة من الشابين، بينما كان للجيش دائمًا طرق أخرى للتعامل مع مثل هذا الحادث بوسائل إضافية لكشفها مثل القنابل المضيئة والطائرات بدون طيار.


سؤال آخر يطرح نفسه من التحقيقات، هو لماذا تم إرسال القوة لمهاجمة الشابين سيرًا على الأقدام وليس في عربة مصفحة، وهو ما كا نيعني تفادي الضرر. كما تقول الصحيفة.


كما طرح سؤالًا خلال التحقيق حول عدم التعامل مع الحدث عن بعد من داخل السياج بينما الجنود في أمان، ولماذا لم يتم الانتظار حتى ساعات الصباح طالما لم يكن هناك تهديدًا مباشرًا للجنود وكان الفلسطينيين تحت المتابعة والمراقبة طوال الوقت.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 6:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الخميس، حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وداهمت تلك القوات عشرات المنازل لدى اقتحامها قرى ومخيمات وبلدات من مدن ومحافظات مختلفة، وأخضعت سكانها للتحقيق الميداني.


وفي الخليل، اعتقل المحرر قتيبة جرادات، ومجد جرادات، وأحمد حسن الفروخ، ومؤمن الفروخ، وجميعهم من بلدة سعير.


كما اعتقل، عامر أبو فنار، وناصر أبو فنار من يطا جنوب الخليل.


واعتقل من جنين، المحرر أيسر الأطرش، وجلال ملحم من كفر راعي، ويوسف محمود فشافشة، من جبع، وعامر عابد، وعمر عابد من كفر دان.

فلسطين

الخميس 15 سبتمبر 2022 6:21 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات.. استشهاد فتى برصاص الاحتلال في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - استشهد الفتى عدي طراد صلاح (17 عامًا)، صباح اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لبلدة كفر دان غرب جنين.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم، أن الفتى صلاح أصيب بجروح خطيرة، قبل أن يعلن عن استشهاده بعد دقائق من وصوله مستشفى جنين الحكومي، مشيرًا إلى أن شابين آخرين أصيبا بجروح متوسطة.


وقالت وزارة الصحة أن الشهيد أصيب برصاصة في الرأس أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي، ما يرفع عدد الشهداء إلى 149، بينهم 34 شهيدًا في جنين.


واندلعت مواجهات في البلدة عقب اقتحام قوات الاحتلال لمنزلي عائلتي منفذي عملية الجلمة فجر أمس والتي قتل فيها ضابط إسرائيلي.


وأفاد شهود عيان لمراسلنا، أن وحدات خاصة وعشرات الدوريات اقتحمت البلدة من كافة المداخل، ونشرت تعزيزات وقامت باعتلاء أسطح العمارات ونصبت فرق القناصة، قبل أن تداهم منازل الشهيدين عبدالرحمن عابد، وأحمد عابد، ويخضع عوائلهما للتحقيق الميداني.


واعتقلت قوات الاحتلال عامر وعمر عابد أبناء عم الشهيد، وإبراهيم عابد، وعبدالله صلاح، وصخر مرعي، ورشاد أبو الهيجاء.


وأفاد مصدر في الهلال الأحمر لمراسلنا، أن جيش الاحتلال منع سيارات الاسعاف من دخول البلدة التي حوصرت وأغلقت كافة مداخلها.


كما اقتحمت قوات أخرى بلدة جبع جنوب جنين، وسط اشتباكات مسلحة، حيث اعتقل الشاب يوسف فشافشة بعد اقتحام منزل عائلته.


وفي بلدة كفر راعي، اعتقل  المحرر أيسر الأطرش عقب اقتحام منزله، علمًا أنه أمضى في سجون الاحتلال 18 عامًا، بالإضافة إلى الشاب جلال ملحم.

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 11:56 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الطاقة اللبناني: تأخر وصول الوقود العراقي يعوق تشغيل محطتي توليد كهرباء رئيسيتين

بيروت - (شينخوا) قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض اليوم الأربعاء، إن تأخر وصول شحنة من الوقود العراقي يؤدي إلى استمرار توقف محطتي توليد كهرباء رئيسيتين في لبنان لا تعملان منذ شهر لنفاد الوقود.


جاء ذلك في تصريحات لفياض عقب اجتماعه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لبحث سبل تأمين التيار الكهربائي.


وأكد فياض أنه حتى وصول الشحنة الجديدة من العراق "وفق المواصفات المطلوبة" من الضروري تشغيل محطتي إنتاج قديمتين بشمال وجنوب بيروت لإنتاج 200 ميغاوات من الكهرباء تفاديا لتعطيل المرافق العامة وأهمها المياه والمطار الدولي.


ويستورد لبنان منذ يونيو 2021 شهريا من العراق نحو 80 ألف طن من الوقود لتوليد الكهرباء على أن يسدد لبنان المستحقات بشكل تدريجي بصادرات صناعية وزراعية وخدمات أخرى طبية واستشفائية وتربوية.


ويعاني لبنان من شح الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية جراء عدم توفر النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، مما تسبب بأزمة محروقات حادة وسط انهيار اقتصادي متسارع.


ويوجد في لبنان 7 محطات لتوليد الكهرباء، توقفت 5 منها عن العمل، وتعمل المحطتان الباقيتان على توفير ساعة من التيار الكهربائي وسط تقنين لمدة 23 ساعة يوميا، في حين تقوم شبكة المولدات الخاصة البديلة التي تعمل على الديزل بتأمين التيار بتكلفة عالية.


ويشهد لبنان منذ عام 2019 أزمة مالية واقتصادية حادة تجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار قيمة الليرة اللبنانية وفرض قيود على سحب الودائع المصرفية وتوقف الحكومة عن سداد الديون الخارجية والداخلية، وصنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 11:18 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً من الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، شاباً بعد توقيفه عند أحد حواجز البلدة القديمة بالخليل.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً طياراً في منطقة "الكرنتينا" بالبلدة القديمة، واعتقلت الشاب رمزي طالب عمرو (20 عاماً).

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين فرنسا لعدم إعادتها عائلات جهاديين من سوريا

ستراسبورغ (فرنسا)- (أ ف ب) -دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الأربعاء، فرنسا بسبب عدم إعادتها عائلات جهاديين فرنسيين من سوريا، في نكسة لباريس لكنها لا تكرس "حقا عاما بالعودة" للأشخاص الذين لا يزالون محتجزين في المخيمات السورية.


وقالت الغرفة الكبرى في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان "في تنفيذ حكمها، ترى المحكمة أنه يتعيّن على الحكومة الفرنسية إستئناف النظر في طلبات المتقدّمين في أقرب قت ممكن، مع ضمانات مناسبة ضدّ التعسف".


ورأت المحكمة التي مقرها في ستراسبورغ (شرق فرنسا) أن "رفض طلب عودة مقدم في هذا السياق يجب أن يكون موضوع فحص فردي (...) من قبل هيئة مستقلة" بدون أن يكون بالضرورة "هيئة قضائية".


سيتعين على باريس دفع 18 ألف يورو لإحدى العائلتين من المدعين و13,200 يورو للاخرى لتغطية التكاليف والنفقات.


واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان "الحكومة اخذت علما بقرار المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان" مشددة على ان "فرنسا لم تنتظر صدور قرار المحكمة للتحرك" معربة عن استعدادها لتجديد عمليات اعادة فرنسيين الى البلاد "كلما سمحت الظروف بذلك".


وقالت ماري دوسيه، إحدى محاميات مقدمي الشكوى الأربعة، والدا شابتين فرنسيتين عالقتين في مخيمات في سوريا مع أطفالهما، "إنها نهاية عمل تعسفي".


وكانوا طلبوا بدون جدوى من السلطات الفرنسية إعادة ابنتيهما قبل ان يلجأوا الى القضاء الاوروبي باعتبار ان ابنتيهما واحفادهما يتعرضون في المخيمات السورية "لمعاملة إنسانية سيئة ومذلة".


وغادرت الشابتان الفرنسيتان فرنسا في 2014 و2015 للتوجّه إلى سوريا حيث أنجبت إحداهما طفلين فيما أنجبت الثانية طفلاً واحداً. ومنذ 2019، تقبع المرأتان اللتان تبلغان من العمر 31 و33 عاماً مع أطفالهما في مخيمي الهول وروج شمال شرق سوريا.


خلصت المحكمة الى أن باريس انتهكت المادة 3.2 من البروتوكول الرابع للمعاهدة الأوروبية لحقوق الانسان والتي تنص على أنه "لا يمكن حرمان أي شخص من حق الدخول الى أراضي الدولة التي يتحدر منها".


وقالت المحامية إن فرنسا "لا يمكنها منع دخول رعايا فرنسيين الى أراضيها. كانت هذه قرارات تعسفية" وعلى باريس "إعادة النظر في طلبات الإعادة إلى البلاد".


من جهتها أعلنت بنديكت جانرود من منظمة هيومن رايتس ووتش أن هذا القرار يجب أن يفضي الى "إدراك" من قبل فرنسا التي يتوجب عليها "اعادة جميع الاطفال الفرنسيين وامهاتهم المحتجزين هناك".


وقالت "يمكن ملاحقة الراشدين في فرنسا حسب الاصول" داعية كل الدول الاخرى التي تجد نفسها في الوضع ذاته الى اعادة رعاياها.


وذكرت بان لجنة الامم المتحدة لحقوق الطفل التابعة للامم المتحدة سبق ان اعتبرت ان فرنسا "انتهكت حقوق الاطفال الفرنسيين المحتجزين في سوريا عبر عدم إعادتهم إلى وطنهم".


وطالبت دوسيه باعادة كل النساء والاطفال المتبقين هناك قائلة "عبر ثلاث عمليات، يتم الأمر".


لكن المحكمة لم تكرس عبر هذا الحكم حقا منهجيا في إعادة المواطنين لا سيما المرتبطين بالحركات الجهادية قائلة "ترى المحكمة أن المواطنين الفرنسيين المحتجزين في مخيمات شمال شرق سوريا لا يحق لهم المطالبة بمزايا حق عام في إعادتهم" الى البلاد.


في المقابل، قد تضطر إلى القيام بذلك في "ظروف استثنائية" ، مثل عندما تكون "السلامة الجسدية" مهددة أو حين يكون طفل ما "في وضع خطر" كما هي الحال عليه في الملف الحالي.


هذا الحكم الذي يستهدف فرنسا في المقام الأول، يتعلق أيضا بالدول الأخرى الأعضاء في مجلس أوروبا ورعاياها المحتجزين في سوريا.


عند تلاوة الحكم من قبل رئيس المحكمة روبرت سبانو، حضر الى جانب ممثلة فرنسا، ممثلون عن دول أخرى (الدنمارك والسويد وبريطانيا والنروج وهولندا وإسبانيا).


في أماكن أخرى في أوروبا، استعادت دول مثل ألمانيا أو بلجيكا بالفعل معظم جهادييها. إلّا انّ باريس فضّلت مبدأ "كل حالة على حدة" الذي دافع عنه ممثلها أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ويثير استياء العائلات والمنظمات غير الحكومية.


ولكن في بداية تموز/يوليو، أعادت فرنسا 35 قاصراً و16 أمّاً، في ما يشكّل أول مجموعة تعاد إلى البلاد بهذا الحجم منذ سقوط "خلافة" الدولة الإسلامية في العام 2019. حتى ذلك الحين، لم تتم إعادة سوى عدد قليل من الأطفال.


وتمّ توجيه الاتهام إلى الأمهات أو سجنهن، وجميعهن تطالهن أوامر تفتيش أو اعتقال فرنسية، أما القاصرون فقد عهد بهم إلى منظمات لرعاية الأطفال.


لا يزال هناك حاليا نحو مئة امرأة و250 طفلا فرنسا في مخيمات في سوريا. 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطنة ستينية إثرحادث دهس برام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- لقيت مواطنة ستينية، مساء اليوم الأربعا، مصرعها إثر تعرضها لحادث دهس في بلدة المغير شمال رام الله. 


وقال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة  أن غرفة عمليات شرطة المحافظة تلقت بلاغاً حول تعرض مواطنة تبلغ من العمر 62 عاماً للدعس أثناء قطعها للطريق من قبل مواطنة أخرى كانت تقود مركبتها في البلدة وتم نقل المصابة إلى مجمع فلسطين الطبي وأعلن الأطباء عن وفاتها. 


وأضاف ارزيقات، أنه تم توقيف السائقة المتسببة بالحادث وإبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق من قبل شرطة المرور للوقوف على ملابسات الحادث .

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

أم عمر .. سبع صنائع والبخت رائع

نابلس- "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - من جماعين بدأت حكايتها في تعلم العديد من الحرف اليدوية واتقانها لتتجاوز ذلك، فتنطبق عليها المقولة الشعبية "سبع صنائع والبخت رائع"، إنها ازدهار الحج علي أم عمر، لأن تجربتها مميزة. فقد تمكنت من مزج العديد من المهارات وتوظيفها في مشروع خاص بها كمصدر للدخل فتنوعت خبراتها بمجال الصناعات اليدوية ما بين التطريز والخياطة والزراعة وصناعة صواني القش وغيرها.


تعد الأعمال اليدوية قبل كونها مصدر رزق، مفيدة جدًا من الناحية النفسية لما له من مفعول سحري على العديد من الجوانب أهمها الاعتماد على النفس وزيادة الثقة والشعور العميق بالرضا.


خلال سنوات عملت ازدهار وهي ربة بيت ومزارعة وأم لثلاثة من الأبناء، عضوة في جمعية المرأة الريفية وفي جمعية التوفير والتسليف وأيضًا في جمعية زراعية مختصة بالزيتون، ومنذ نعومة أظافرها وهي تحب الأعمال اليدوية وقد تشبعت بهذا الإحساس من والدها.

البداية ..


تتحدث أم عمر قائلة: بداية شغفي بالأعمال اليدوية نبعت من التطريز، كون والدي كان يعمل بها وقد علمني اياها ومنذ ذلك الوقت وأنا أطرز، بعد أن تزوجت في بلدة جماعين وكنت عضوة في العديد من الجمعيات، تعلمت من خلال النادي الصيفي التابع لجمعية المرأة الريفية العديد من المشغولات اليدوية منها الخرز والخياطة إضافة للتجميل وصناعة المعجنات وصناعة القش وغيرها، إضافة لأنني أحب أن أتعلم كل شيء، ناهيك عن كوني مزارعة وأحب الزراعة وأعمل بها كذلك.


وأردفت: رغم أن بداياتي بالأعمال اليدوية والتطريز على وجه الخصوص كانت عام 2004 لكن بداية الشهرة كانت عام 2015، بدأ الناس يعرفونني أكثر فقد اخترت أن أتميز عن غيري من المشاريع المنزلية واتجهت لعمل العديد من المنتجات من زهر الخشخاش والورد الجوري صنعت ماء الزهر وكريمات تقشير وغسول للبشره والمهلبية إضافة لشراب الورد ومربى الورد والحلقوم المصنوع من الورد وغيرها من المنتجات الجديدة والمميزه والتي اشتهرت من خلالها وبات الناس يعرفونني.


أم عمر التي أسست صفحة خاصة بها وأطلقت عليها "منتوجات طبيعية"، باتت تعمل في العديد من الحرف اليدوية وتتقنها، فقد عملت بمجال التطريز من الألف إلى الياء خاصة أنها تتقن الخياطة وصنعت الأثواب والشالات والحقائب والجزادين وغيرها، ثم عملت بمجال الخرز لتنتج العديد من القطع الجميلة من حقائب للهواتف المحمولة والإكسسوارات والشخصية والمنزلية ولازالت تحتفظ بالعديد من القطع لنفسها.


كما وأنها تقوم بزراعة قطعة أرض لهم، إضافة لعمل المعجنات لكنها تميل أكثر إلى مجال الأعمال اليدوية والفنية، وتوجهت حاليا للعمل بالقش، تتحدث لـ "القدس" دو كوم، رغم أنني أمتلك العديد من المهارات الا أنني أحب كثيرًا العمل بالورد الجوري واعداد المنتجات المتنوعة فيه والذي كان سبب شهرتي لكن العمل به موسمي، لذلك أحب العمل بمختلف انواع الفنون أكثر من المطبخ وإعداد المنتجات البيتية، وقد بدأت أعمل كذلك على القش بكل منتوجاته من الصواني والسلال وغيرها.


بدأت أتعلم صناعة القش بداية من خلال أم زوجي "حماتي" والتي لها أكثر من 60 عامًا تمتهن هذه المهنة وتطورت عندما قامت جمعية المرأة الريفية بتعليمنا هذه الحرفة التي توشك على الإندثار للعمل بها وبيع انتاجنا لصالح الجمعية، وبالفعل تعلمت من حماتي كل أسرار هذه المهنة وبدأت أعمل العديد من الصواني والسلال، ورغم متعة العمل بالقش إلا أنه متعب فهو يحتاج إلى الصبر والتركيز والدقة العالية تمامًا كالتطريز.

طريقة صناعة القش ..


بالبداية نزرع القمح وننتظر موسم الحصاد، هكذا بدأت ازدهار تشرح لنا خطوات العمل. ثم تابعت: في موسم الحصاد نحصد سنابل القمح يدويًا حتى نحافظ على سيقانها وتحتاج عملية الحصاد لأسبوع ونتركها بعد ذلك لتجف ثم نقوم بفرز القش وإزالة السبل ونتركه ليجف مرة أخرى تحتاج هذه العملية لما يقارب العشرة أيام وهكذا يصبح لدينا القش الصالح للعمل به والآخر التالف الذي نستخدمه في الحشوة.


أما عن بداية العمل تقول: نأخذ القش ونقوم بنقعه قبل بدء العمل بيوم وتلوينه إن تطلب الأمر ونلفها بعد نقعها بساعتين في قماشة بيضاء من أجل أن تحافظ على مرونتها لئلا تتكسر في العمل، بعد ذلك نأخذ القشة الرفيعة والقصيرة التي يطلق عليها اسم البداوي لأنها أساس الشغل، نجدل ثلاث قشات ونعقدها ومن منتصفها نبدأ العمل بالمخرز بإضافة أعواد أخرى وهكذا فتبدأ الصينية بالإتساع وتأخذ شكلها وهكذا أيضا ندمج القش الملون حسب المطلوب، والقشة الطويلة هي التي نستخدمها للتلوين.


أما التلوين فأقوم به على النار بعد أن أشعلها في الموقدة المصنوعة من الحجارة أضع الصاجة عليها ثم الماء والصبغة وهنا استخدم الصبغة البودرة كونها أفضل من السائلة، بعد ذلك آخذ القش المنقوع بالماء وأضعة بالصاجة وأقلبه ليأخذ اللون ثم أخرجة واعمل له عملية صدمة وهي رشه بالماء البارد من أجل المحافظة على اللون وأتركه بالشمس ليجف، ويكمن الفن بتعدد ألوان الصبغة ودمجها في العمل وكذلك دمج الصبغات مع بعضها لاستخراج ألوان جديدة ومميزة، كذلك من أسرار العمل إضافة الكركم للون لإعطاء درجات جديدة منه وهذا كله تعلمته مع الوقت والممارسة.

الابتكار والتميز ..


ازدهار التي تميزت عن غيرها بصناعاتها للقش كونها تتقن حرفًا متعددة كالتطريز مثلاً الذي مكنها من عمل أية رسمة تطلب منها بالقش وهذا عمل احترافي يتطلب مهارات ودقة عالية، تقول: تميزت عن غيري بأني أستطيع أن أرسم أي رسمة تطلب مني على صينية القش إضافة لتلوينها بأي ألوان مطلوبة وانتاج العديد من المنتجات مهما كانت من سلال وغيرها وابتكار أدوات جديدة كالقش، فقد قمت بصناعة الإكسسوارات من القش كالعقد والأقراط الجميلة وعند عرضها على صفحتي وجدت اقبالا كثيرًا عليها، فالابتكار والتطور مطلوبين في هذا العصر نظرًا لأن الناس باتت تبحث عن كل ماهو مميز وغريب وجديد وسأعمل على دمج كل ما تعلمته لانتاج أشياء جديد فقد أدمج القش مع التطريز والخرز لصناعة إكسسوارات جديدة بروح عصرية تحمل نكهة تراثية.

الصعوبات ..

رغم اتقانها العديد من الحرف اليدوية والتي جمعتها في صفحة واحدة إلا أنها واجهت صعوبات متعددة في عملها، تتحدث عنها وتقول: للأسف الشديد لا يوجد دعم من أجل تطوير الحرف اليدوية ولا يوجد من يساند النساء في هذا المجال وخاصة من الناحية المادية ليفتحن محلاً خاصًا بهن يبعن ويسوقن من خلاله لمشغولاتهن خاصة أن الكثير من الناس يفضل أن يرى بعينه قبل أن يشتري وهذه مشكلة كبيرة.


كما أن هنالك معضلات كثيرة تواجه العمل خاصة في مجال القش أن سعر كيلو القش يتراوح مابين 120 - 150 شيكلاً إضافة لأن غرام الصبغة يباع بـ 35 شيكلاً، ناهيك عن المجهود الكبير المبذول أثناء العمل به فالمربح في بيعه ضئيل جدًا، إضافة إلى أن الناس تبحث دائما عن كل ماهو رخيص ولاتقدر الأعمال اليدوية الا فئة قليلة، والدعم الوحيد يكون من خلال المشاركة بالمعارض التي تعمل على تعريف الناس بالأعمال والمنتوجات التي نقدمها لهم، ومع ذلك قد نجد من يعمل بهذه الحرفة، ولكن دون اتقان ويضع أسعار أقل رغم أن الجودة تكون واضحة بالعين والنظر إلى كلا المنتجين فالمنافسة الغير شريفة من العقبات التي تواجهنا في هذه المهنة لذلك لابد أن يكون هنالك تنظيم لأسواق الاعمال والحرف اليدوية وتقديرا لها وتوعية الناس بهذه الجوانب.

أم عمر التي غيرت حياتها هذه الحرف على الصعيد النفسي والمعنوي أكثر من المادي، انعكس على الجوانب الشخصية لها لتكون أكثر صبرًا، لها كيانها الخاص والمستقل تتمنى أن تجد دعما لها ولمواهبها علها في يوم من الأيام تفتح متجرًا خاصًا بها يضم كل ماتصنعه يداها.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:12 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يترأس اجتماعاً للجنة التنفيذية

رام الله- "القدس" دوت كوم- ترأس الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.


وجرى خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:03 مساءً - بتوقيت القدس

قرية فلسطينية على أبواب التحول إلى "جزيرة" محاطة بالمستوطنات

القدس -  (أ ف ب) -يترقب الفلسطيني فريد سلمان بقلق بناء 700 وحدة سكنية استيطانية بالقرب من قريته بيت صفافا ذات الغالبية الفلسطينية، بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية عليها، الأمر الذي سيحجب عن منزله الواقع الإطلالة الخالية من العوائق الإسمنتية.


ويقول سلمان (66 عاما) الذي يعمل في البستنة "مثل أي فلسطيني أخشى ما سيحدث عندما تبنى المستوطنة" ضمن مشروع "جفعات شاكيد" الذي سترتفع بعض مبانيه إلى 24 طابقا.



تحجب أكثر من اثنتي عشرة رافعة بناء فعلا الرؤية وخاصة المنطقة الواقعة بين طريق سريع وملعبين وأحياء سكنية.


ويشرح سلمان لفرانس برس وهو يقف على تلة تغطيها القمامة بجانب منزله "غدا سيصلون إلى هنا، عندنا، إلى الحدود" في إشارة إلى الخط الأخضر الذي يستخدم للإشارة إلى الخط الفاصل بين القدس الغربية والشطر الشرقي من المدينة الذي احتلته إسرائيل وضمته في العام 1967 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.


ويتطلع الفلسطينيون إلى القدس الشرقية لتكون عاصمة لدولتهم المستقبلية، بينما تعتبر الدولة العبرية القدس بكاملها عاصمتها الموحدة.


أثار مشروع المستوطنة الجدل منذ طرح المخطط الخاص بها في منتصف تسعينيات القرن الماضي.


وفي العام 1995، واجهت الخطة المقترحة حينها إدانة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باعتبارها تمثل تهديدا لعملية أوسلو للسلام الوليدة آنذاك، خاصة وأن المشروع يهدد بعزل القرية عن بقية القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة.



ويثير إحياء مشروع جفعات شاكيد التساؤلات لكن توجه الدولة العبرية في تشرين الثاني/نوفمبر نحو انتخابات هي الخامسة في أقل من أربع سنوات ربما يقدم إجابات.


فلطالما غازل بعض السياسيين الإسرائيليين علانية الناخبين اليمينيين الداعمين للتوسع الاستيطاني وسيطرة إسرائيل على القدس الشرقية، ومن بينهم وزيرة الداخلية اليمينية القومية إيليت شاكيد.


وفي وقت سابق من هذا الشهر صرحت شاكيد لوسائل إعلام إسرائيلية وبعد اتخاذ لجنة التخطيط في القدس قرارها، بقولها "رغم كل الضغوط الداخلية والخارجية تمت الموافقة على مشروع جفعات شاكيد".


وبحسب وزيرة الداخلية "لا يمكن التفكير في منع التطوير والبناء في هذه المنطقة أو أي مكان آخر في المدينة".


وشددت شاكيد التي تواصل التأكيد على القدس عاصمة لإسرائيل وترفض بشدة أي مطالب فلسطينية بشقها الشرقي على ضرورة "زيادة المساكن المعروضة" للبيع في القدس.


ويرى مؤسس جمعية "عير عميم" الإسرائيلية التي تراقب الاستيطان المحامي دانييل سيدمان أن المزاعم الإسرائيلية "خادعة".


ويقول سيدمان لفرانس برس "لا علاقة لذلك (المزاعم) باحتياجات السكن الحقيقية للإسرائيليين والفلسطينيين".


ويضيف "هذا كله يتعلق بالنزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين" ويستدرك "لو أن الأمر يتعلق بالاحتياجات السكنية لتم تطوير هذه المنطقة كما ينبغي، كجزء حيوي من الحي الفلسطيني".


وينوّه "بدلا من ذلك يتم اقتلاع الأراضي من بيت صفافا وتحويلها إلى حي إسرائيلي لأغراض جيوسياسية وأيديولوجية".



تقع بيت صفافا التي يقطنها نحو 16 ألف نسمة جنوب غرب القدس الشرقية على الخط الأخضر، ما يجعلها معزولة نوعا ما عن امتدادها الفلسطيني.وتحيط بالقرية مستوطنتا جيلو وجفعات هاماتوس الواقعتان إلى الجنوب منها.


ويعيش في الضفة الغربية نحو نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات يعتبرها معظم المجتمع الدولي غير قانونية، ومن بين هؤلاء نحو 200 ألف يقطنون في القدس الشرقية المحتلة.


وينذر بناء الأبراج السكنية في جفعات شاكيد المقترحة بفصل القرية بشكل حقيقي عن الأراضي الفلسطينية.


ويشبه سيدمان ذلك بأنه سيحول القرية إلى "ما يشبه الجزيرة الفلسطينية" متهما إسرائيل "بمحاولة خلق وجود إسرائيلي ساحق في القدس الشرقية ما من شأنه تشتيت الفلسطينيين وتهميشهم".


في المقابل، تقوم إسرائيل وبشكل منتظم بهدم منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة بزعم البناء بدون تراخيص يؤكد الفلسطينيون إنه من المستحيل الحصول عليها أصلا.


أما سلمان فعبّر عن شعوره بالإحباط مما يعتبره ازدواجية فادحة في البيروقراطية الإسرائيلية ومعاييرها من خلال منح البناء الاستيطاني الشاهق ضوءا أخضرا بينما يُحرم الفلسطينيون من تصاريح البناء.


ويشير سلمان إلى عزمه التوجه إلى "المحاكم رغم كونها إسرائيلية ولكن ليس لدينا أي إمكانيات أخرى"، معربًا عن أمله في "عدم هدم البيوت في هذه القرية على الأقل".


ويضيف "نحن لسنا ضد البناء بالمطلق لكن عليهم أن يفكروا فينا". 

عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

تواصل عمليات البحث.. مصرع تسعة أشخاص في انهيار مبنى عمان وإنقاذ طفلة ورجل

عمان-(أ ف ب) -قتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص في انهيار مبنى قديم مؤلف من أربعة طوابق في عمان الثلاثاء، فيما تواصل فرق الانقاذ مساء الأربعاء البحث عن عالقين بين الانقاض.


وقال بيان صادر عن مديرية الأمن العام إن "فرق الإنقاذ تمكنت قبل قليل من إخلاء جثة أخرى من تحت الأنقاض لترتفع حصيلة ما تم انتشاله الى تسعة وفيات".


وأضاف البيان أن "فرق الانقاذ مازالت تعمل بكامل قواها للوصول الى بقية المحاصرين".


وكانت حصيلة سابقة من المصدر نفسه أشارت إلى انتشال ثماني جثث من انقاض المبنى الواقع في منطقة جبل اللويبدة وهي من أقدم احياء العاصمة الأردنية.


وكانت فرقة الانقاذ نجحت في وقت سابق في إخراج طفلة ورجل على قيد الحياة، بعد نحو 24 ساعة من انهيار المبنى.


ويبلغ عمر الطفلة أربعة شهور واسمها ملاك، فيما يبلغ عمر الرجل 45 عامًا.


وتوجه العاهل الأردي الملك عبدالله الثاني، مساء الأربعاء فور عودته من فرنسا إلى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لمتابعة عمليات الانقاذ حسبما افادت قناة "المملكة" الرسمية.


ويعود تاريخ بناء المبنى إلى حوالى نصف قرن. وبسبب تلاصق المباني وضيق المداخل تعذر إدخال آليات ثقيلة إلى الحي باستثناء رافعة واحدة.


وقال مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر في تصريحات للصحافيين في مكان الحادث إن "عمليات البحث والإنقاذ التي شارك فيها أكثر من 350 عنصرًا من الدفاع المدني والبحث والإنقاذ ستستمر دون توقف ولحين إخراج جميع المحاصرين الذين سنبقى نعتبرهم أحياء".


ورفض جابر إعطاء رقم محدد لعدد المحاصرين تحت الأنقاض، وقال "لا يوجد عدد دقيق، هناك رجل أخرجناه كان يظن إن ابنته تحت الأنقاض ثم اكتشف لاحقا أنها كانت خارج المبنى".


وأكد أن "المبنى خطر وغير مستقر ونحن نتعامل بحذر وبطء في عمليات البحث ... لم نتمكن من جلب آلياتنا الثقيلة للمبنى".


وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام فيصل الشبول، المتحدث الرسمي باسم الحكومة في تصريح لقناة "المملكة" الرسمية في وقت سابق إن ثمة "معلومات عن وجود 10 أشخاص ما زالوا تحت الأنقاض ... منهم أحياء".


وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس فضل عدم الكشف عن هويته إن عناصر الإنقاذ سمعوا أصوات ثلاثة من المحاصرين هم رجل وامراة وطفل رضيع ويجرى التواصل معهم.


أحاطت بالمبنى المنهار سيارات الدفاع المدني والشرطة والإسعاف فيما شكل عناصر الشرطة طوقًا أمنيًا لمنع سكان الحي من الاقتراب كي لا يعيقوا عمليات الإنقاذ التي تجري بمعظمها يدويا.


وشوهد عناصر الإنقاذ وهم يحدثون فتحات في سقف للتواصل مع من هم تحت الانقاض فيما وقف بعض أهالي وأقرباء المحاصرين يتابعون ما يجري وقد بدت عليهم علامات الحزن والقلق.


ويبدو أن مسؤول المبنى كان يقوم بعمليات صيانة عندما إنهار. وقرر المدعي العام في عمان توقيف ثلاثة أشخاص على ذمة القضية، وهم ابن مالك المبنى والمشرف عليه، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة.


وقال النَّائب العام حسن العبداللات، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الأربعاء، إنّ "المدعي العام أسند للمتهمين جرائم التسبب بالوفاة والتسبب بالإيذاء".


وأضاف ان "المدعي العام سيستمع لذوي المتوفين والمصابين، وسيقوم بتشكيل لجنة فنية لتحديد سبب الانهيار وتحديد المسؤولين"، مشيرا الى ان "التحقيقات ما زالت جارية".


وكان الملك عبد الله الثاني دعا من باريس إلى "مواصلة بذل أقصى الجهود لإنقاذ المحاصرين تحت أنقاض مبنى اللويبدة"، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي.


واكد الملك على "أهمية توفير كل المستلزمات لمساعدة المتضررين ورعايتهم طبيا، والعمل على بذل المزيد من الجهد وتعزيز الإمكانيات من أجل تقليل الخسائر الناجمة عن انهيار المبنى".


وتعد منطقة جبل اللويبدة حيث يقع المبنى من أجمل وأقدم وأعرق مناطق عمان ويعود بناؤها لبداية القرن العشرين ويقيم فيها الكثير من الأجانب وتضم مقر المركز الثقافي الفرنسي. 



عربي ودولي

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

أمير قطر: إيران بلد مهم بالنسبة إلينا ونشجّع دول الخليج على التحاور معها

باريس- (أ ف ب)- صرّح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في حديث لمجلة "لوبوان" الفرنسية ينشر الخميس أن إيران "بلد مهم" بالنسبة الى بلاده، داعيا دول الخليج الأخرى التي هي في خصومة مع الجمهورية الإسلامية الى "التحاور" معها.


وقال أمير قطر ردا على سؤال حول علاقة بلاده بإيران والتي كانت أحد أسباب القطيعة بينها وبين السعودية والإمارات ومصر، "إيران بلد مهم جدا بالنسبة إلينا. لدينا علاقة تاريخية، وأكثر من ذلك، نتشارك في حقل الغاز الرئيسي الذي لدينا مع إيران".


وأضاف "إننا نشجّع كل أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي وإيران على التحاور. بالطبع، هناك اختلافات... لكن علينا أن نجلس ونتحدث عن هذه الخلافات، مباشرة بيننا وبين الإيرانيين، من دون تدخل خارجي".


وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في حزيران/يونيو 2017 علاقاتها الدبلوماسية مع قطر. واتّهمت الدول الأربع الدوحة بدعم جماعات إسلامية متطرّفة والتقارب مع إيران، وهو ما نفته قطر. ثم حصلت مصالحة في العام 2021.


وتوجد خصومة حادة بين إيران والسعودية، لكن البلدين أجريا خلال الأشهر الأخيرة محادثات استضافها العراق.


على صعيد آخر، اعتبر الشيخ تميم بن حمد ردا على سؤال عن العقوبات الأوروبية على روسيا بسبب حرب أوكرانيا، أنه "لا بدّ من الحذر في أنواع العقوبات التي تعقّد الأمور بالنسبة للعالم أجمع"، مضيفا في الوقت نفسه أنه "لا يحكم إذا كانت أوروبا على خطأ أو على صواب".


وأضاف "يمكننا أن نلاحظ المشاكل التي يتسبب بها نقص الطاقة في أوروبا اليوم"، مشددا على ضرورة "إيجاد حل" للحرب في أوكرانيا ووقفها.


وقال إن بلاده التي تعتبر أحد أبرز منتجي الغاز في العالم، "ستزوّد أوروبا بالغاز خلال السنوات المقبلة"، لكنه أكد أن هذا الغاز "لا يمكن أن يكون بديلا عن الغاز الروسي".


وتحدث أمير قطر عن تطبيع عدد من الدول العربية، وعلى رأسها الإمارات، علاقاتها مع إسرائيل، فقال "لكل دولة الحقّ في إقامة علاقات مع الدول التي تريدها، ولكن ما هو التطبيع مع إسرائيل؟ جديا، هل الأمور طبيعية؟ (...) لا، لا يزالون يحتلون أراضي عربية، واللاجئون لم يعودوا الى منازلهم منذ سبعين عاما".


وشدّد على أهمية التوصل الى "تسوية سلمية" للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال "نحن نتحدث مع الإسرائيليين، ونأتي بمساعدات الى سكان غزة والضفة الغربية"، معبرا عن الأسف "لأننا لا نزال بعيدين" عن السلام.


وغالبا ما تتوسط قطر بين الفلسطينيين والإسرائيلين وتقدّم مساعدات لحلحلة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.


وعن النزاع في سوريا حيث دعمت قطر في بدايته فصائل معارضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، شدّد أمير قطر على أهمية قيام "عملية سلمية"، لكنه انتقد النظام قائلا "كيف نقبل بأن يرتكب قائد مجازر في حق شعبه ويطرد ملايين اللاجئين من بلده؟". 

فلسطين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

بعد اعتراض عائلات جنود الاحتلال.. إلغاء النظر في الإفراج المبكر عن أبو حميد

رام الله- "القدس" دوت كوم-  قررت اللجنة الاسرائيلية المختصة بالنظر في قضية الإفراج المبكر عن الأسير المريض ناصر أبو حميد، اليوم الأربعاء، إلغاء الموعد الذي كان مقرراً للنظر في قضيته، في الـ18 من الشهر الجاري.


وقال نادي الأسير، إن اللجنة أبلغت محامي أبو حميد، أن إلغاء موعد الجلسة جاء بعد اعتراضاً قدمته عائلات جنود الاحتلال الذين قتلوا في عمليات المقاومة التي نفّذها وشارك فيها الأسير أبو حميد، وطلبت من الأطراف (المحامي وعائلات جنود الاحتلال) "الاتفاق" على موعد آخر.