عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

مئات الجثث في مقبرة جماعية في إيزيوم وزيلينسكي يحمل روسيا المسؤولية

ايزيوم (أوكرانيا) - (أ ف ب) -وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة عناصر الجيش الروسي بأنهم "قتلة" و"جلادون" بعد العثور على مئات الجثث في مقبرة جماعية قرب إيزيوم التي استُعيدت مؤخرا من موسكو وعثر فيها أيضا على "غرف تعذيب".


وقال زيلينسكي عبر قناته في تلغرام "روسيا لا تترك سوى الموت والمعاناة. قتلة وجلادون. مجردون من كل شيء بشري"، متوعدا بتسليط "عقاب قاس عادل".


وتحدث عن "أكثر من 400 جثة" تم العثور عليها في مقبرة جماعية قرب إيزيوم "تحمل آثار تعذيب، للأطفال ولأشخاص لقوا حتفهم جراء القصف الصاروخي، ولمقاتلي القوات المسلحة الأوكرانية".


من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحافيين في واشنطن "هذا جزء مروّع من رواية متواصلة. كلما رأينا المد الروسي يتراجع من أجزاء احتلها في أوكرانيا، نرى ما الذي يتركه خلفه".


وخلال مؤتمر صحافي، قال بلينكن إن روسيا تتعرض "لضغوط" بعد مخاوف أعربت عنها بكين ونيودلهي بشأن النزاع.


وتابع "أعتقد أن ما نسمعه من الصين والهند يعكس مخاوف حول العالم بشأن عواقب العدوان الروسي على أوكرانيا ليس فقط على الشعب الأوكراني".


لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد الجمعة أن هجوم جيشه سيستمر في أوكرانيا رغم أنه بعد أكثر من ستة أشهر من إطلاقه وفشله في السيطرة على كييف، لم يذكر سوى السيطرة على حوض دونباس الصناعي شرق البلاد.


وقال بوتين في مؤتمر صحافي في سمرقند بأوزبكستان إن "عملياتنا الهجومية في دونباس لا تتوقف، إنها تتقدم بوتيرة بطيئة (...) خطة (العمليات) لا تستدعي تغييرا (...) لسنا مستعجلين"، مؤكدا ان "الجيش الروسي يحتل مزيدا من الأراضي".


ميدانيا، بدأ محققون أوكرانيون الجمعة إخراج الجثث من غابة قرب إيزيوم حيث تم العثور على 443 قبرا بينها حفرة تحتوي على جثث 17 جنديًا أوكرانيًا، بحسب أوليغ كوتينكو المسؤول الحكومي لهيئة البحث عن المفقودين.


شاهد مراسلو وكالة فرانس برس رجلين يرتديان زيا أبيض يحفران هناك الجمعة في التربة الرملية قرب صليب كتب عليه "الجيش الأوكراني 17 فردا. إزيوم من المشرحة".


عُثر على جثة واحدة على الأقل اخرجت من حفرة أخرى ويداها مقيدتان بحبل. وبحسب مراسلي فرانس برس تعذّر على الفور تحديد ما إذا كانت لمدني أو عسكري جراء تشوهها الشديد.


وقال كوتينكو إن هذه المقبرة حفرت أثناء القتال عندما سيطرت القوات الروسية على المدينة في آذار/مارس وأثناء الاحتلال الروسي الذي انتهى الأسبوع الماضي. وتحتوي بعض الحفر على عدة جثث.


وأضاف كوتينكو "الحفر التي لا تحمل أسماء فيها أشخاص (عُثر عليهم) في الشارع"، مؤكدا أن "كثيرين ماتوا جوعا... كان هذا الجزء من المدينة معزولا بدون إمدادات. تقطعت السبل بالناس ولم يكن شيء يعمل".


وأبدى مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة على الفور استعداده لإرسال فريق إلى إيزيوم "لتحديد ملابسات وفاة هؤلاء الأشخاص".


من جهته أعلن رئيس الشرطة الأوكرانية إيغور كليمينكو العثور على عشر "غرف تعذيب" في مواقع تمت استعادتها من الروس في منطقة خاركيف، ست منها في إيزيوم واثنتان في بلدة بالاكليتا.


وأعرب الاتحاد الأوروبي عن "صدمة كبيرة"، وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل "ستُحاسب روسيا وقادتها السياسيون وجميع المتورطين في الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي في أوكرانيا".

اتُهمت القوات الروسية بارتكاب العديد من الانتهاكات في المناطق الخاضعة لسيطرتها، بما في ذلك بوتشا على مشارف كييف حيث اكتشفت جثث مدنيين بعد انسحابها في نهاية آذار/مارس. وتنفي موسكو ارتكاب جنودها تلك الفظائع.


على الصعيد الدبلوماسي، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء مشاركته إلى جانب فلاديمير بوتين في قمة إقليمية في أوزبكستان، لإنهاء النزاع في أوكرانيا "في أقرب وقت ممكن"، في حين شدد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على أن الوقت "ليس وقت الحرب".


وبعد لقاء الخميس مع نظيره الصيني شي جينبينغ الذي يأمل في التحالف معه كقوة موازنة للنظام الغربي، أكد بوتين أنه يريد إنهاء الحرب "في أسرع وقت ممكن"، متهما كييف "برفض أي عملية مفاوضات".


كما تعرضت موسكو لانتكاسة الجمعة في الأمم المتحدة التي سمح أعضاؤها لفولوديمير زيلينسكي بالتحدث في رسالة عبر الفيديو في الجمعية العامة السنوية الأسبوع المقبل.

على الجبهة تواصلت الاشتباكات والقصف الجمعة في كافة الاتجاهات.


في الشرق أعلنت السلطات الانفصالية في لوغانسك مقتل المدعي العام المحلي الموالي لروسيا ونائبه في انفجار. وأفادت السلطات الموالية لروسيا عن وقوع هجمات أخرى ضد موظفين انفصاليين كبار في جنوب أوكرانيا.


في كريفيو ريغ وسط البلاد، سمع صحافيو وكالة فرانس برس دوي انفجار وأعلنت السلطات تسجيل ضربات جديدة ضد بنى تحتية للطاقة بعدما تسبب القصف الروسي في فيضانات هناك في الأيام الأخيرة.


وفي منطقة خاركيف أصيب 12 شخصًا في قصف روسي "مكثف" على مناطق استُعيدت مؤخرًا من الروس، كما أصيب أربعة أشخاص في مدينة خاركيف نفسها، وفق السلطات الإقليمية.


من جهتها أفادت الرئاسة الأوكرانية عن وقوع "معارك تموضع" في منطقة لوغانسك، بينما خلف القصف الروسي في منطقة دونيتسك وخصوصا في باخموت خمسة قتلى وستة جرحى.


وعلى الجبهة الجنوبية حيث تواجه القوات الأوكرانية مقاومة أكبر مما كانت عليه في خاركيف، "لا يزال الوضع صعبًا" بحسب المصدر نفسه.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

غضب عقب وفاة شابة إيرانية وهي قيد الاحتجاز لدى شرطة "الأخلاق"

باريس - (أ ف ب) -توفيت شابة إيرانية الجمعة بعد دخولها في غيبوبة اثر توقيفها الأربعاء على يد شرطة الأخلاق في طهران، وفق ما أفادت عائلتها والتلفزيون الرسمي، ما دفع بناشطين الى المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن وفاتها "المشبوهة" واحضارهم أمام القضاء.


وكانت مهسا أميني (22 عاما) في زيارة الى طهران مع عائلتها عندما أوقفتها الأربعاء وحدة الشرطة المكلفة فرض قواعد اللباس الصارمة على النساء بما في ذلك الحجاب.


وقال التلفزيون الايراني الرسمي الجمعة عن مهسا "للأسف ماتت وتم نقل جثتها إلى معهد الطب الشرعي".


ونقلت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية، بما في ذلك موقع "إيران وير" وصحيفة "شرق" عن أسرتها قولها إنها نُقلت إلى المستشفى في غيبوبة هذا الأسبوع بعد ساعات قليلة من اعتقالها وتوفيت الآن.


ولم يتضح على الفور ما الذي حدث في الفترة بين وصول الشابة إلى مركز الشرطة ثم نقلها الى المستشفى. وأفادت قناة "تصوير 1500" التي تراقب الانتهاكات في ايران أن الشابة تلقت ضربة على رأسها.


وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشودا خارج المستشفى حيث كانت تتلقى العلاج فيما الشرطة تسعى لتفريق المتجمعين.


وقالت منظمة العفو الدولية "يجب التحقيق جنائيا في الظروف التي أدت إلى الوفاة المشبوهة للشابة أميني البالغة 22 عاما، والتي تشمل مزاعم التعذيب وغيرها من أشكال سوء المعاملة خلال الاحتجاز".


وأضافت أن "ما يسمى ب+شرطة الأخلاق+ في طهران اعتقلتها تعسفيا قبل ثلاثة أيام من وفاتها أثناء تطبيق قوانين الحجاب الإجباري المسيئة والمهينة والتمييزية في البلاد. يجب أن يواجه جميع العملاء والمسؤولين المتورطين العدالة".


ووصف المحامي الإيراني البارز سعيد دهقان على تويتر وفاة أميني ب"جريمة قتل"، قائلا إنها تعرضت لضربة على الرأس تسببت بكسر قاعدة جمجمتها.


وبث التلفزيون الحكومي صورا الجمعة يُزعم أنها تظهرها وهي تسقط على الأرض داخل قاعة كبيرة مليئة بالنساء بينما كانت تتجادل مع إحدى المسؤولات حول لباسها.


وشددت شرطة طهران في بيان الجمعة على "عدم حصول احتكاك جسدي" بين الضباط وأميني.


وأضافت أن أميني كانت من بين عدد من النساء اللواتي تم اقتيادهن إلى مركز للشرطة لاعطائهن "تعليمات" حول قواعد اللباس الثلاثاء.


وأورد البيان أن أميني "أغمي عليها فجأة خلال وجودها مع آخرين في القاعة".


وقبل الإعلان عن الوفاة، أشارت الرئاسة الإيرانية في بيان إلى أن الرئيس إبراهيم رئيسي أوعز إلى وزير الداخلية بالتحقيق في المسألة.


قال نواب عديدون إنهم سيثيرون القضية في البرلمان، كما أعلنت السلطة القضائية عبر وكالتها الإخبارية "ميزان" عن تشكيل لجنة تحقيق خاصة.


ووصف رئيس مركز حقوق الانسان في ايران هادي غائمي وفاتها بأنها "مأساة كان يمكن منع وقوعها".


وقال "إن الحكومة في إيران مسؤولة. ألقي القبض عليها بموجب قانون الحجاب القسري والتمييزي للدولة وتوفيت وهي قيد الاحتجاز".


وتأتي وفاة أميني وسط جدل متنام داخل ايران وخارجها بشأن سلوك شرطة الأخلاق.


ففي تموز/يوليو، انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لامرأة تقف أمام إحدى عربات شرطة الأخلاق وهي تطالب بالإفراج عن ابنتها.


وظلت المرأة المحجبة متمسكة بالمركبة حتى بعد انطلاقها قبل ان تفلتها بعد زيادة سرعتها.


وفي تموز/يوليو أيضا اختفت الشابة الايرانية سبيدي راشنو بعد دخولها في جدل داخل حافلة في طهران مع امرأة اتهمتها بنزع حجابها.


واحتجزت سبيدي لدى الحرس الثوري قبل أن تظهر على شاشة التلفزيون تدلي باعترافات، الامر الذي اعتبره نشطاء اعترافا قسريا قبل الإفراج عنها بكفالة أواخر آب/أغسطس.


ويتهم ناشطون إيران بالتورط في حملة قمع تطال جميع فئات المجتمع، بما في ذلك حملة جديدة ضد الأقلية الدينية البهائية وإصدار أحكام بالإعدام على مثليين وزيادة في أحكام الإعدام واعتقال الرعايا الأجانب.


وبعد الثورة الإسلامية عام 1979، ألزم القانون جميع النساء بغض النظر عن الجنسية أو المعتقدات الدينية بارتداء الحجاب الذي يغطي الرأس والرقبة.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشفت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الجمعة، تفاصيل جديدة حول عملية إطلاق النار في الخليل أمس والتي أدت لإصابة مستوطن.


وبحسب القناة، فإن المنفذ تمركز على تلة تبعد مئات الأمتار عن المستوطنة، وقام بإطلاق النار تجاه مدرسة دينية قريبة من السياج الأمني ما أدى لإصابة مستوطن يبلغ من العمر 18 عامًا.


وأشارت إلى أن المنفذ أطلق النار على مركبة كانت تمر في المنطقة، ثم انسحب.


وبينت أن عملية البحث لا زالت مستمرة، وتقوم قوات كبيرة بمتابعة من جهاز الشاباك بتعقبه.


فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| أصولهم من رام الله.. وفاة 3 أطفال أشقاء في حريق بالولايات المتحدة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - توفي 3 أطفال أشقاء، جراء حريق شب في منزل بولاية لويزيانا جنوب شرق الولايات المتحدة الأميركية.


والطفلان هما علي ومحمد (ما بين 6 و4 أعوام)، أبناء المواطن رمزي علي أبو عايشة "الهندي"، والذي تعود أصوله إلى بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله.


في حين أن الحالة الثالثة لشقيقتهم من والدتهم واسمها "يسرى" (15 عامًا)، وهي من بلدة سلواد.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

الأردن والولايات المتحدة توقعان مذكرة التفاهم الثنائية حول الشراكة الإستراتيجية


واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - وقع وزيرا خارجية الأردن، أيمن الصفدي، والأميركي، آنتوني بلينكن ، يوم الجمعة، 16 أيلول 22، مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة والأردن بشأن الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة الأميركية والمملكة الأردنية الهاشمية. .

وظهر كلا الوزيرين في مؤتمر صحفي مشترك في مبنى وزارة الخارجية الأميركي، وأشار إلى بيانهما المشترك الذي يقول :" لقد وقعنا اليوم على مذكرة التفاهم الرابعة حول الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تدعم الولايات المتحدة مبلغ  1.45 مليار دولار سنويًا من المساعدات الخارجية الثنائية الأميركية للأردن بدءًا من السنة المالية 2023 وتنتهي في السنة المالية 2029 ، حيث تعد مذكرة التفاهم بين البلدين إحدى أهم الأدوات الثنائية من نوعها ، وهي تمثل التزامًا كبيرًا من قبل واشنطن باستقرار الأردن و متانة الشراكة الإستراتيجية معه.

ويضيف البيان "إن التزام الولايات المتحدة بأمن الأردن وازدهار هو التزام  صارم كما تتناول مذكرة التفاهم هذه التحديات غير العادية التي يواجهها الأردن ، حيث تخفف من التأثير الثقيل للتحديات الإقليمية ، وتدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي للملك عبد الله الثاني ، وتضمن القوة على المدى الطويل للشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن".

 ويقول البيان "تأتي مذكرة التفاهم هذه في منعطف حاسم. تعطي الحكومة الأردنية الأولوية وتنفيذ إصلاحات رئيسية لتعزيز اقتصادها وتحسين الخدمات لشعبها، كما تقدر المملكة الأردنية الهاشمية شراكتها مع الولايات المتحدة الأميركية وتعرب عن امتنانها للدعم المستمر الذي تقدمه للأردن للمساعدة في عملية التنمية الاقتصادية ودعم جهود المملكة في توفير حياة كريمة لملايين اللاجئين".

وتؤكد الولايات المتحدة، بحسب البيان "على التزامها بمساعدة الأردن على تطوير اقتصاده وتعزيز مرونته، كما أنن سنعمل معًا لمواجهة أزمة المناخ ، بما في ذلك تحدي ندرة المياه ، كما ستعزز شراكتنا التعاون والاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ ، مما يسهل التكامل الإقليمي الذي تشتد الحاجة إليه".

وينهي البيان بالقول أن مذكرة التفاهم ستعمل على تعزيز السلام والازدهار للأردنيين والأمريكيين ، ونحن نتطلع إلى مزيد من تطوير الصداقة العميقة والدائمة بين شعبينا.

ويتزامن توقيع مذكرة التفاهم الاستراتيجي الأميركي الأردن، مع كشف كتاب جديد أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، عرض على ملك الأردن عبدالله الثاني، أن تسيطر بلاده على الضفة الغربية، "ما جعل الملك يعتقد بأن أزمة قلبية ألمت به".

ووفقا لمقتطفات من كتاب: "المقسم: ترامب في البيت الأبيض  "The Divider: Trump in the White House، 2017-2021"، الذي كتبه صحافيان من مجلة "نيويوركر" وصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن ترامب عرض "الصفقة الكبيرة" على الملك في كانون الثاني 2018، مشيرا إلى أنه "يبدو أن ترامب لم يكن مدركا أن هذه الخطوة يمكن أن يكون لها تأثير مزعزع محتمل على المملكة الهاشمية، التي ينحدر أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 9.5 مليون نسمة من فلسطين، وقد دعا بعضهم إلى الإطاحة بالنظام الملكي".

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعترف بارتكاب أخطاء تكتيكية في عملية "الجلمة"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكد الجيش الإسرائيلي خلال تحقيقاته الداخلية أنه ارتكبت عدة أخطاء تكتيكية في استخدام القوة وفي تطبيق إجراء الاعتقال الذي كان من المفترض أن يجري لمنفذي عملية " الجلمة " شمال جنين.


وبحسب قناة 13 العبرية، فإن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي شاهد بنفسه فيديوهات الرصد والمراقبة ولم يتمكن من التعرف على أن المنفذين كانا يحملان أي أسلحة، مما يعزز رواية المجندة التي كانت تراقب المكان ولم ترصد أي سلاحًا بحوزتهما.


وتبين أنه تم التعامل مع الحدث بأكمله على أساس أن هؤلاء كانوا يحاولون التسلل بهدف البحث عن العمل.


ووفقًا للقناة، فإنه في الوقت الحالي لا توجد نوايا لتغيير تعليمات إطلاق النار، وسيتم استخلاص العبر من الحدث للتعامل مع أي أحداث مقبلة.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: الجيش الإسرائيلي صادق على خطط لتوسيع عملياته شمال الضفة الغربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 13 العبرية، مساء اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي صادق مؤخرًا على سلسلة من الخطط لتوسيع عملياته العسكرية في شمال الضفة الغربية.


وبحسب القناة، فإنه في الوقت الحالي لا يدور الحديث عن عملية على غرار "السور الواقي"، أو احتلال أماكن مثل نابلس وجنين، ولكن قد يتم تنفيذ مداهمات واسعة لتنفيذ عمليات اعتقال قد تستمر يوم كامل أو يومين بهدف اعتقال المطلوبين فقط.


ووفقًا للقناة، فإنه خلال الأعياد اليهودية ستكون هناك معضلة حول مسألة فرض الإغلاق من أجل إحباط أي هجمات، خاصة وأن العمال من الضفة يرغبون بالخروج للعمل وكسب لقمة العيش.


وتستعد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لتصعيد محتمل في جميع أنحاء المناطق مع قرب الأعياد الأسبوع المقبل، ولذلك سيتم رفع مستوى حالة التأهب في القدس ومدن الداخل بشكل خاص وعلى طول خط التماس مع الضفة الغربية.


وأشارت إلى أن مفوض الشرطة الإسرائيلي كوبي شبتاي ألغي زيارة رسمية إلى ألمانيا، وقرر إغراق المدن المأهولة بأفراد الشرطة كدرس مستفاد من محاولة تنفيذ الهجوم في تل أبيب منذ أيام بعد اعتقال فلسطيني من نابلس في مدينة يافا خطط لذلك الهجوم.


وبينت أنه سيتم نشر نحو 20 ألف شرطي خلال فترة الأعياد اليهودية، وستستمر فترة التأهب حتى الانتخابات الإسرائيلية في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 8:08 مساءً - بتوقيت القدس

اقتحامات الجيش الإسرائيلي في جنين تربك العملية التعليمية وتثير قلق أولياء الأمور

جنين  - (شينخوا) تتابع أمهات فلسطينيات يوميا عبر مجموعة خاصة أنشأنها في مواقع التواصل الاجتماعي أخبار اقتحامات الجيش الإسرائيلي المتكررة لمدينة جنين ومخيمها، بعدما كانت وسيلتهن لمتابعة دراسة أبنائهن في إحدى مدارس المدينة الواقعة في شمال الضفة الغربية.


وتنتاب الأمهات الفلسطينيات في المدينة حالة من القلق الشديد من احتمالية تعرض أبنائهن للخطر أثناء ذهابهم أو عودتهم من المدرسة في ظل تناقل الأخبار عن اقتحامات للجيش الإسرائيلي وما يتبع ذلك من مواجهات تسفر في الغالب عن سقوط قتلى.


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس (الخميس) مقتل الفتى عدي صلاح البالغ من العمر (17 عاما) برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية كفردان غرب جنين.


واندلعت المواجهات بعدما اقتحمت قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي القرية وداهمت منزلي منفذي عملية إطلاق النار قرب حاجز "الجملة" العسكري شمال جنين والتي أدت إلى مقتلهما وضابط إسرائيلي أول أمس (الأربعاء).


وبلغ إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية 98 منذ بداية هذا العام، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، وهو الرقم الأكبر منذ عام 2015 عندما قتل 99 فلسطينيا.


وأظهرت إحصائيات فلسطينية رسمية أن 34 شخصا من إجمالي القتلى الفلسطينيين هذا العام قضوا في جنين، التي تشهد عمليات اقتحام ومداهمة شبه يومية من الجيش الإسرائيلي.


وبسبب ما تشهده مدينة جنين من أحداث يوميا، تعيش الفلسطينية أم جولان ساعات عصيبة طيلة النهار خوفا على حياة ابنتها، التي تتوجه إلى المدرسة صباح كل يوم لتدرس في الصف الثاني الابتدائي.


وتقول أم جولان التي لا تتوقف عن مراقبة هاتفها أو شرفة منزلها لمتابعة الأحداث الميدانية لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن مصدر قلقها يعود إلى إصابة والدتها أثناء عودتها من المدرسة برصاص الجيش الإسرائيلي في أحداث سابقة جرت في جنين.


ويوميا تستفيق أم جولان من نومها لتبدأ بمراقبة الأخبار أو انتظار رسالة من مدرسة ابنتها حول الدوام المدرسي، الذي يتعطل أحيانا أو يشهد تأخيرا لعدة ساعات بسبب أحداث ميدانية في المدينة.


وعادة ما تقوم القوات الإسرائيلية بعمليات اقتحام متكررة في أوقات مختلفة في جنين بهدف اعتقال مطلوبين لديها أو تنفيذ عمليات هدم لمنازل فلسطينيين تتهمهم بالضلوع في عمليات إطلاق نار أدت لمقتل إسرائيليين.


وعلى إثر ذلك تندلع مواجهات عنيفة مع الشبان الفلسطينيين الذين يلقون حجارة وزجاجات حارقة وعبوات ناسفة محلية الصنع على القوات الإسرائيلية، بينما يقوم نشطاء ملثمون بإطلاق النار.


وتقول الفلسطينية أم محمد من جنين لـ((شينخوا)) إن شعور الخوف والقلق بات يخيم على العائلة التي تستفيق باكرا لتقوم بالبحث عن اخر المستجدات والأحداث الميدانية في المدينة بدلا من تحضير أبنائها للذهاب إلى المدرسة.


وأضافت أم محمد أن حالة الخوف والقلق على أبنائها في المرحلة الابتدائية تضعها في حالة من الحيرة ما بين إرسالهم إلى المدرسة والبقاء في قلق عليهم أو إبقائهم في البيت ويتأثر مستواهم العلمي ومستقبلهم.


وتابعت أن "هذه الحالة ارتفعت منذ بداية العام، حيث تشهد مدينة ومخيم جنين وبعض المناطق الريفية اقتحامات شبه يومية يرافقها إطلاق نار فإما يتم تأجيل الدوام المدرسي أو إلغاؤه بسبب الإضراب على أرواح الشبان الذين يسقطون شهداء".


ويروي الفلسطيني أيهم عويس (45 عاما) صعوبة الحياة اليومية في مدينة جنين ومخيمها بسبب عمليات الجيش الإسرائيلي التي ينفذها عدة في ساعات الفجر الأولى وتمتد إلى الصباح وتتخللها مواجهات دامية.


وقال عويس لـ((شينخوا)) إن المدينة ومخيمها "لا يوجد بهما أمل في الحياة ... السكان هنا تنام وتستيقظ على صوت مواجهات واشتباكات مسلحة، وهذا يخيفنا ويقلقنا".


ومضى يقول إن القوات الإسرائيلية عادة ما تبدأ عملياتها في المدينة وقت خروج الأطفال إلى المدارس، وهو ما يجعلهم عرضة للخطر وبينهم من يصاب بحالات اختناق جراء إطلاق الغاز المسيل للدموع.


وغالبا ما يتم تأجيل الدوام المدرسي لعدة ساعات إلى حين خروج القوات الإسرائيلية بشكل كامل من المدينة والتأكد من سلامة الطلاب أثناء ذهابهم للمدارس.


وقال الفلسطيني رياض أبو الرب، وهو معلم رياضيات في مدرسة جنين الثانوية الحكومية لـ((شينخوا)) إن إدارة المدرسة تؤجل الدوام المدرسي فور علمها بوجود اقتحام للمدينة من قبل القوات الإسرائيلية لحين خروجها حفاظا على سلامة الطلبة.


وأضاف أبو الرب أن الطلبة من الأماكن البعيدة، التي تشكل الطرق خطرا عليهم نقوم بتعطيلهم وعمل جدول لتعويض ما فاتهم من الدروس، لكن إذا استمر الاقتحام لفترة طويلة يتم تعطيل المدارس بشكل كامل في الأماكن التي تشهد اقتحاما.


وأغلقت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أمس الخميس مدارس قرية كفردان غرب جنين بسبب الاقتحام الذي شهدته القرية وقتل على إثره الفتى صلاح (17 عاما) برصاص الجيش الإسرائيلي.


وقالت مديرة تربية جنين سلام الطاهر لـ((شينخوا)) إن الهجمة الإسرائيلية الشرسة على المدينة تعقد سير العملية التعليمية، من جهة حياة الطلبة وكذلك عمليات إغلاق المدارس التي قد تستمر ساعات أو أيام.


ومع تكرار الإضرابات في جنين وتعطيل المدارس، أشارت الطاهر إلى اتفاق ما بين المديرية والمحافظة والفصائل الفلسطينية على الحفاظ على دوام المدارس في حالة عدم وجود خطر على الطلبة.


وأوضحت الطاهر أن "الاعتداءات" الإسرائيلية أصبحت شبه يومية في المدينة، وبالتالي يجب تجنيب التعليم تداعيات هذا الأمر لأنه إذا ما استمر التعطيل فقد تغلق المدارس بشكل شبه يومي.


وفي الصدد قال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم في السلطة الفلسطينية صادق الخضور، ل(شينخوا) إن الاقتحامات الإسرائيلية الفجائية للمناطق الفلسطينية تدفع مدراء المدارس إلى تعليق الدوام حرصا على حياة الطلبة.


وأضاف الخضور أن اقتحامات الجيش الإسرائيلي تسبب حالة من "الإرباك" للأسرة التعليمية سواء بتعليق الدوام لعدة ساعات أو إغلاق المدارس ليوم أو يومين، ما يعود بالسلب على الطلبة كونهم لا يتلقون التعليم بشكل منتظم.


وتابع أن الوزارة تتابع ما يجري من اقتحامات إسرائيلية للمناطق الفلسطينية وتأثيرها على سير المسيرة التعليمية بمخاطبة الجهات الدولية لمطالبتها بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وطلبته.


وأشار الخضور إلى أن الوزارة رصدت عديد الممارسات التي طالت العملية العام الماضي، ما تسبب بمقتل 16 طالبا في الضفة الغربية والقدس الشرقية، بالإضافة إلى وجود 121 معتقلا في السجون الإسرائيلية.


وتشهد الضفة الغربية مواجهات شبه يومية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي الذي ينفذ مداهمات لاعتقال "مطلوبين" في إطار حملة "كاسر الأمواج" التي أطلقها الجيش لمواجهة موجة العمليات التي أدت إلى مقتل 18 إسرائيليا على يد فلسطينيين داخل مدن إسرائيلية منذ مارس الماضي.


وأكد الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية أن العمليات الأمنية في الضفة الغربية ستستمر وبقوة أكبر، مشيرا إلى أن العمليات ستتركز في المناطق الشمالية جنين ونابلس.


ونقلت الإذاعة العبرية العامة عن متحدث عسكري قوله إن القرار جاء على خلفية التصعيد في الضفة وخوفا من مزيد من التدهور قبيل الأعياد اليهودية.


وتعليقا على ذلك، قال محافظ جنين في السلطة الفلسطينية اللواء أكرم الرجوب، في تصريح صحفي إن الحكومة الإسرائيلية لديها خطة وبرنامج معد مسبقا لإيصال جنين إلى نقطة ومربع من "العنف والتصعيد".


وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية تعمل على دفع الشعب الفلسطيني ثمن سياساتها الداخلية والسباق المحموم على انتخابات الكنيست المقررة في نوفمبر المقبل.


واتهم الرجوب الحكومة الإسرائيلية بمحاولة تصعيد الأوضاع في المنطقة، مشيرا إلى أن ما يجري في جنين والضفة الغربية يتعلق بالدعاية الانتخابية، محذرا من إمكانية إقدام الجيش الإسرائيلي على أعمال مفاجئة الأيام القادمة.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 8:07 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين: موسكو "لا تستعجل" إنهاء حملتها العسكرية في أوكرانيا

سمرقند (أوزبكستان) - (أ ف ب) -اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أن روسيا لا تستعجل إنهاء حملتها العسكرية في اوكرانيا، مؤكدا أن استراتيجية القوات الروسية لم تتبدل وهي تواصل السيطرة على أراض.


وقال بوتين في مؤتمر صحافي في سمرقند بأوزبكستان إن "عملياتنا الهجومية في دونباس لا تتوقف، إنها تتقدم بوتيرة بطيئة (...) خطة (العمليات) لا تستدعي تغييرا (...) لسنا مستعجلين"، مؤكدا ان "الجيش الروسي يحتل مزيدا من الاراضي الاضافية".


واوضح الرئيس الروسي ان بلاده "لا تقاتل بجيشها الكامل" بل فقط بجنود تم التعاقد معهم، لافتا الى ان الهدف الرئيسي من العملية العسكرية يبقى "تحرير اراضي دونباس بالكامل"، في اشارة الى الحوض المنجمي في شرق اوكرانيا والذي يضم منطقة لوغانسك التي تمكن الجيش الروسي من السيطرة عليها، اضافة الى منطقة دونيتسك التي لا يزال جزء منها خارج السيطرة الروسية.


وكرر ان العمليات مستمرة رغم الهجمات المضادة التي يشنها الجيش الاوكراني في شمال شرق البلاد وجنوبها.


وقال "اعلنت سلطات كييف انها بدأت هجوما مضادا كثيفا. سنرى كيف سينتهي".


واتهم الرئيس الروسي القوات الاوكرانية بمحاولة القيام ب"افعال ارهابية" والحاق اضرار بالبنى التحتية المدنية الروسية، وقال "ما زلنا نمارس ضبط النفس بالنسبة الى ردنا على ذلك، حتى الآن".


واوضح ان "القوات الروسية شنت اخيرا سلسلة ضربات كبيرة. فلنقل انها ضربات تحذيرية. ولكن اذا استمر الوضع يتطور على هذا النحو فإن ردنا سيكون اكثر حدة".

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل محررًا من طولكرم لدى مروره قرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، المحرر هيثم مرعي شحادة في منطقة بلدة بزاريا شمال غرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المحرر شحادة وهو من سكان مخيم نور شمس قرب طولكرم، اعتقل أثناء مروره بالقرب من بلدة بزاريا، وتم نقله إلى جهة مجهولة.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 مقدسيين

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، 3 مقدسيين في مناطق متفرقة من العاصمة المحتلة.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت شابين في أوقات متفرقة في منطقة باب العامود.


ولاحقًا اعتقل الطفل فيصل أبو كافيه (15 عامًا) من قرية بيت إجزا في القدس المحتلة.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:38 مساءً - بتوقيت القدس

عقب زيارتها له.. عائلة أبو حميد لـ"القدس": بالكاد تعرفنا عليه وملامحه متغيرة

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم: أكدت عائلة الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد أنها خلال زيارته أمس الخميس، في سجن "الرملة" والتي استمرت 40 دقيقة، أنها بالكاد تعرفت عليه، حيث أن ملامحه قد تغيرت بالكامل.


وقال ناجي أبو حميد شقيق ناصر لـ"القدس" دوت كوم،: "بالكاد تعرفنا على ناصر، حيث إن كل ملامحه متغيرة، وجسده هزيل جدًا، وشعره مكتمل الشيب سواء لحيته أو رأسه".


وتابع أبو حميد، "لقد كان ناصر يتألم خلال الزيارة، خصوصًا من منطقة الصدر، وسرعان ما احتاج للتنفس الاصطناعي، وشبك الاوكسجين من الأسطوانة التي تلازمه طيلة الوقت".


وكان ناجي أبو حميد أكد أن العائلة كانت متفقة على مواساة ناصر خلال الزيارة،  لكن ناصر رفض ذلك وهو من واساها، وبقيت الابتسامة على وجهه، وقبّل رأس والدته، ورغم حالته الصحية وقف على قدميه من أجلها.


وكان الأسير ناصر أبو حميد أرسل رسالة مؤثرة، نشرها نادي الأسير أمس الخميس، عقب زيارة عائلته له، "أنا أودع شعبًا بطلًا عظيمًا حتى ألتحق بقافلة شهداء فلسطين، وجزء كبير منهم هم رفاق دربي، وأنا سعيد بلقائهم".


 وقال ناصر لعائلته: "أنا مؤمن بقضاء الله وقدره، ومؤمن بالطريق الذي اخترته، وعزائي الأكبر وأنا أتابع الوقفات الجماهيرية من أبناء شعبي المقاوم ضد الاحتلال الظالم".


ناصر أبو حميد، أكد في رسالته على أنه مطمئن، وقال: "أنا ذاهب إلى نهاية الطريق، ولكن مُطمئن وواثق بأنني أولاً فلسطيني وأنا أفتخر، تاركًا خلفي شعب عظيم لن ينسى قضيتي وقضية الأسرى، وأنحني إجلالاً وإكبارًا لكل أبناء شعبنا الفلسطينيّ الصابر، وتعجز الكلمات عن كم هذا المشهد فيه مواساة، وأنا (مش زعلان) من نهاية الطريق، لأنه في نهاية الطريق أنا بودع شعب بطل عظيم، حتى التحق بقافلة شهداء فلسطين، وجزء كبير منهم هم رفاق دربي وأنا سعيد بلقائهم".


وكان الأسير ناصر أبو حميد رفض مقترحًا تقدم به محاميه، تمثل بطلب "العفو" من رئيس دولة الاحتلال، بينما أطلقت عائلة أبو حميد نداء في الثامن من الشهر الجاري، من أجل الضغط على الاحتلال للإفراج عنه، بعد تطور لافت في ملف ناصر الطبي، عقب إجراء فحوص طبية له في السابع من الشهر الجاري، وصور طبقية لجميع أنحاء جسده.


وأشارت العائلة إلى أن أطباء الاحتلال الذين عرض عليهم ناصر بشكل متأخر؛ قالوا في توصياتهم؛ "يجب فحص إمكانية إطلاق سراحه في أيامه الأخيرة"، فيما أكد نادي الأسير أن ناصر "يحتضر".


وجاءت زيارة ناصر والرسالة المؤثرة التي أرسلها أمس الخميس، بالتزامن مع قرار اللجنة الإسرائيلية المختصة بالنظر في قضية الإفراج المبكر عن أبو حميد التي ألغت، الموعد الذي كان مقررًا للنظر في قضيته، في الـ18 من سبتمبر\ أيلول الجاري، بعد اعتراضٍ قدمته عائلات جنود الاحتلال الذين قتلوا في عمليات المقاومة التي نفّذها وشارك فيها الأسير أبو حميد.


وكان محامي الأسير ناصر تقدم مؤخرًاً بطلبٍ لتقديم موعد الجلسة التي كان من المقرر أن تُعقد في شهر نوفمبر\ تشرين الثاني المقبل، وذلك استناداً إلى التقرير الطبيّ النهائيّ الذي صدر عن مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي مؤخرًا، والذي أوصى فيه الأطباء بالإفراج عنه في أيامه الأخيرة، والتأكيد على انتهاء محاولات علاجه.


وعلى مدار سنوات تعرض الأسير أبو حميد تعرض لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، وبدأ وضعه الصحي في تراجع واضح في شهر أغسطس\ آب من العام الماضي، وفي حينه تم الكشف المتأخر عن إصابته بسرطان في الرئة جرّاء مماطلة إدارة السجون في إجراء فحوص طبية له، إلى أن وصل حاليًا لمرحلة صحية حرجة.


وتحتجز قوات الاحتلال الأسير أبو حميد حاليًا في عيادة "سجن الرملة" إلى جانب الأسرى المرضى، ويرافقه شقيقه الأسير محمد، كما أن أشقاءه الأسرى: "نصر، وشريف، وإسلام توجهوا بطلب من إدارة السّجون للسماح لهم بزيارة شقيقهم ناصر في سجن "الرملة"، لكن إدارة سجون الاحتلال تماطل بذلك.


وأمضى أبو حميد في سجون الاحتلال أكثر من 30 عامًا، وتعرض للاعتقال منذ أنّ كان طفلًا، كما تعرض لعدة إصابات بليغة، وتعرض للمطاردة والملاحقة، إضافة إلى سنوات أسره، اعتقل ابو حميد مجددًا إبان انتفاضة الأقصى عام 2002، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد 7 مرات و50 عامًا، كما أن للأسير أبو حميد أربعة أشقاء آخرين يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد، وهم: محمد، ونصر، وشريف، وإسلام، وله شقيق شهيد وهو عبد المنعم أبو حميد.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 7:15 مساءً - بتوقيت القدس

خمس محاولات لاسترداد أموال بالقوة من مصارف في لبنان في يوم واحد

بيروت - (أ ف ب) -اقتحم مودعون لبنانيون الجمعة خمسة مصارف على الأقل في مواقع مختلفة في محاولات لاسترداد جزء من ودائعهم، ضمن حلقة جديدة من الحوادث المماثلة في هذا البلد الذي يرزح تحت أزمة اقتصادية خانقة.


وبعد أن سجلت حادثة اقتحام صباح الجمعة لمصرف في مدينة صيدا بجنوب لبنان، أُبلغ عن أربعة حوادث مماثلة في مناطق متفرقة من بيروت وجنوب لبنان، ليرتفع مجموع تلك الحوادث في غضون يومين إلى سبعة.


ومع تصاعد وتيرة اقتحام المصارف الجمعة، دعا وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن المركزي "للبحث في الاجراءات الأمنية التي يُمكن اتخاذها".


وصرح مولوي للصحافيين إثر الاجتماع بان "استرداد الحقوق بهذه الطريقة... هذا موضوع يهدم النظام ويؤدي الى خسارة باقي المودعين لحقوقهم".


كما أصدرت جمعية المصارف اللبنانية قرارا بإغلاق كافة المصارف لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم الاثنين المقبل على خلفية حوادث الاقتحام.


وتفرض المصارف اللبنانية منذ خريف 2019 قيوداً مشددة على سحب الودائع تزايدت شيئاً فشيئاً، حتى أصبح من شبه المستحيل على المودعين التصرّف بأموالهم، خصوصا تلك المودعة بالدولار الأميركي، مع تراجع قيمة الليرة أكثر من تسعين في المئة أمام الدولار. وصنّف البنك الدولي أزمة لبنان الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.


وتحولت مودعة استعادة جزءاً من مدخراتها بالقوة يوم الأربعاء الماضي بعد أن اقتحمت أحد مصارف بيروت بسلاح مزيّف، إلى "نموذج" شجّع آخرين للقيام بالمثل من أجل استرجاع ودائعهم.


وسجلت بشكل متلاحق حوادث مماثلة في بيروت وفي مناطق أخرى.


واقتحم مودع صباح الجمعة فرعاً لمصرف في مدينة صيدا في جنوب لبنان سعيا لاسترجاع جزء من وديعته تحت تهديد السلاح.


وقال أحد حرّاس المصرف لوكالة فرانس برس "سكب صفيحة من البنزين على الأرض" وهدّد بإضرام النار، ما أثار حالة من الذعر داخل المصرف.

بعد ساعات قليلة من حادثة الجمعة، ساد التوتر في محيط أحد فروع "بلوم بنك" في حي الطريق الجديدة ببيروت، وانتشرت القوى الأمنية.


ونقل شهود خارج فرع المصرف بإن صاحب متجر مثقل بالديون، اقتحم المصرف بالقوة وطالب بوديعته المحتجزة.


وأضاف شهود من مكان الحادثة لوكالة فرانس برس بإن الرجل احتجز داخل المصرف مع عناصر الشرطة، ويعتقد أنه لم يكن مسلحاً.


وبينما كان التوتر يتراجع في منطقة الطريق الجديدة، كان رجل آخر يقتحم مصرفاً في حي الرملة البيضاء، مشهرا بندقية صيد في وجه الموظفين.


وجاءت هذه الحوادث بعد أن نجحت مودعة الأربعاء في الحصول على جزء من وديعتها بعد أن اقتحمت أحد فروع بنك لبنان والمهجر في بيروت، مشهرة سلاحاً تبين لاحقاً أنه بلاستيكي.


وتحولت المودعة سالي حافظ التي كتبت أنها تسعى لجمع المال لدفع تكاليف علاج اختها المريضة بالسرطان، إلى "بطلة" بحسب ما وصفها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي الذين تناقلوا قصتها، وصورة لها تحمل فيها مسدساً وتقف على مكتب أحد موظفي المصرف.


وحظيت هذه الحادثة والحوادث المشابهة بدعم شعبي في الشارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.


وقالت كارلا شهاب (28 عاماً)، وهي من سكان بيروت "لها كل الحق في أن تفعل ذلك، ولو امتلكت شجاعتها لفعلت الشيء ذاته".


وأضافت "لا تسمحوا لأحد أن يطلق عليها اسم سارقة بنك، إنها ليست كذلك، اللصوص هم المصارف والحكومة والطبقة التي تحميهم".


وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية أن رجلاً في منطقة في مدينة عاليه شمال شرق بيروت، اقتحم مصرفاً وأخذ وديعة له في أحد المصارف بالقوة.

وفي 11 آب/أغسطس الماضي، حظي رجل غاضب دخل مصرفاً في منطقة الحمرا في بيروت، بتضامن شعبي مماثل، بعدما احتجز الموظفين لساعات وطالب بأمواله تحت تهديد السلاح، لدفع تكاليف علاج والده.


وتُعتبر الأزمة الاقتصادية التي يشهدها لبنان الأسوأ في تاريخه، وبات أكثر من ثمانين في المئة من سكان لبنان تحت خط الفقر، ولامس معدل البطالة نحو ثلاثين في المئة. وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من تسعين في المئة من قيمتها أمام الدولار.


وارجئت الجمعة جلسة إقرار موازنة 2022 في مجلس النواب اللبناني الى 26 ايلول/سبتمبر بعد فقدان النصاب إثر انسحاب نواب من الجلسة.


وشهدت قاعات الانتظار في المصارف خلال العامين الماضيين إشكالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين تعليمات إداراتهم.


من جانبها، أعربت جمعية "صرخة المودعين" عن دعمها لكل "مودع يطالب بحقه ضد الظلم والاضطهاد".


وقال عضو الجمعية طلال خليل "نحن موجودون كجمعية في كل لبنان لمساندة أي مودع".

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 6:37 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة مقدسية من بين ضحايا انهيار العمارة السكنية في عمان

القدس - "القدس" دوت كوم - انتشلت طواقم الإنقاذ الأردنية، جثامين 4 أشخاص تعود أصولهم إلى فلسطين، من أسفل

عمارة اللويبدة السكنية التي انهارت على رؤوس ساكنيها قرب العاصمة عمان.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن أفراد العائلة التي قضت في الحادث المأساوي، هم المقدسي إبراهيم طلال سعيد، ووالدته، وزوجته، وطفلته.


وتعود أصول سعيد وعائلته إلى بلدة القبيبة شمال غرب القدس المحتلة.


وارتفع عدد ضحايا الحادث المأساوي إلى 13 حتى بعد ظهر يوم الجمعة.


فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

تواصل التظاهرات في يافا ضد مخطط تشريد العائلات الفلسطينية

يافا - "القدس" دوت كوم - يواصل أبناء شعبنا في مدينة يافا داخل أراضي الـ48، تنظيم الوقفات الاحتجاجية ضد المخطط الرامي إلى تهجير وتشريد 1400 شخص من العائلات الفلسطينية في المدينة.


وندد المشاركون في الوقفة التي دعت لها القوى السياسية والأهلية الفلسطينية في يافا، بالمخططات العنصرية الإسرائيلية جملة وتفصيلا وسعي الشركات الاستيطانية على الاستيلاء على أملاك الفلسطينيين بالمدينة.


وهتف المحتجون "يافا مش للبيع"، مؤكدين أن الاقتلاع والتهويد ما هو إلا قنبلة موقوتة لإخلاء المدينة من الفلسطينيين، داعين كافة أبناء شعبنا في أراضي الـ48 إلى التضامن مع يافا، والتصدّي للترانسفير اليهودي الجديد.


يشار إلى أن أهالي يافا ينظمون الوقفة الاحتجاجية أسبوعيا، لتسليط الضوء على نظام الأبرتهايد العنصري.


المصدر: "وفا"

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

عودة لا يستبعد التعاون مع لابيد وغانتس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال أيمن عودة رئيس الجبهة العربية للتغيير في الداخل المحتل، اليوم الجمعة، إنه لا يستبعد التعاون مع يائير لابيد، وبيني غانتس، في أعقاب انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقبلة في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.


وقال عودة للقناة 12 العبرية، إن وجود تحالف على أوسع نطاق ممكن، أمر مرغوب فيه، وذلك من أجل إسقاط اليمين المتطرف مثل نتنياهو وبن غفير وسموتريتش وغيرهم.


وأكد في ذات السياق إنه من المبكر الحديث عن إمكانية التوصية بشخصية لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، لكنه لم ينفي إمكانية دعم شخصية من خارج الحكومة كما فعل منصور عباس في الحكومة السابقة.


وبشأن ما قيل بأن انقسام القائمة المشتركة سيقرب بنيامين نتنياهو من الفوز، قال عودة، إن "السكان العرب يعرف كيف يميزون وسيخرجون للتصويت وسيقررون ما هو المناسب".


فيما اتهم سامي أبو شحادة رئيس التجمع، عودة، وأحمد الطيبي، بأنهما هما من أفشلا الاتفاق أمس وقدما قائمة واحدة بينهما رغم الاتفاق على تقديم قائمة موحدة للأحزاب العربية، مشيرًا إلى أن تم اتخاذ هذه الخطوة بدون تقديم أي تفسيرات وبهدف القضاء على حزبه.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شقيق الأسير ثائر حماد منفذ عملية "وادي الحرمية" الشهيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عبد القادر كايد حماد من بلدة سلواد في رام الله.


وبحسب نادي الأسير، فإن عبد القادر، هو شقيق الأسير ثائر حماد المحكوم بالسجن المؤبد 11 مرة، منفذ عملية "وادي الحرمية" الشهيرة.


وذكر النادي، أن عبد القادر هو أسير سابق أمضى 11 عامًا في سجون الاحتلال.


وأشار إلى أن قوات الاحتلال كانت خلال الفترة الماضية قد داهمت منزل عائلته عدة مرات، واليوم جرى اعتقاله خلال عودته من عمله، حيث يعمل في جهاز الاستخبارات العسكرية.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

تمهيدًا لإضراب أشمل.. 30 معتقلًا إداريًا يخوضون معركة جديدة ضد السجان الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت الحركة الوطنية الأسيرة - المعتقلون إداريًا - اليوم الجمعة، أن 30 معتقلًا سيبدأون خوض إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجًا على سياسات الاحتلال بحقهم.


وبحسب بيان نشره نادي الأسير، فإن أولئك المعتقلين قرروا خوض معركة "الإرادة الإنسانية، أمام فاشية المستعمر، معركة الفلسطيني المقاوم لجوعه ضد احتلال يملك كل وسائل التعذيب والقتل". كما جاء في نصه.


وأشار البيان، إلى أن هؤلاء المعتقلين عانوا من الاعتقال الإداري لسنوات طويلة، ومعظمهم لا تتوفر لهم مساحة أشهر من الحرية بين كل اعتقالين لسنوات، ومنهم المرضى وكبار السن، ولكنهم مؤمنون حتّى النخاع بعدالة قضيتنا المصيرية بشراسة.


وأكد البيان، أن هذه المعركة ستكون مقدمة لمعركة أشمل وأكبر تطال جميع المعتقلين الإداريين، كجزء من النضال الفلسطيني الطويل لهدم جدران الاحتلال الفاشي، ومن أجل نضال بناء مجتمع خالي من القهر والظلم والاستعمار.

رياضة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: فيفا يُبقي على تأهل الإكوادور برفضه استئناف تشيلي والبيرو

باريس - (أ ف ب) -أبقى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على تأهل الإكوادور الى نهائيات مونديال 2022 المقررة نهاية العام في قطر، وذلك بعد رفضه الجمعة الاستئناف المقدم من قبل تشيلي والبيرو المشككتين بجنسية اللاعب بايرون كاستيو الذي كان ضمن صفوف المنتخب في التصفيات.


وقال فيفا في بيان "بعد تحليل جميع الوثائق المضافة الى الملف من قبل الأطراف المعنية، وعقد جلسة استماع، أكدت لجنة الاستئناف (في فيفا) قرار اللجنة التأديبية بإغلاق الإجراءات ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم".


وتابع "من بين اعتبارات أخرى، رأى (فيفا) واستناداً للوثائق المقدمة إليه، أنه ينبغي اعتبار اللاعب حاملًا للجنسية الإكوادورية على أساس دائم وفقًا للمادة 5، الفقرة 1 من لوائح فيفا".


وأفاد الاتحاد الدولي أنه يمكن استئناف القرار أمام محكمة التحكيم الرياضي.


وفي حزيران/يونيو، أعلن "فيفا" أنه أغلق تحقيقه بشأن عدم أهلية الظهير الإكوادوري كاستيو خلال تصفيات مونديال قطر 2022، من دون الإشارة إلى أي عقوبة.


وفتح الاتحاد الدولي في أيار/مايو "إجراءات تأديبية" للنظر في قضية كاستيو عقب تقديم الاتحاد التشيلي شكوى بشأن جنسيته.


وأفاد الاتحاد الدولي للعبة في بيان انه "قرر فتح إجراءات تأديبية لفحص احتمال عدم أهلية بايرون ديفيد كاستيو سيغورا" للمشاركة مع منتخب الإكوادور في تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.


وتقدّم الاتحاد التشيلي بشكوى إلى اللجنة التأديبية لفيفا على خلفية "تزوير محتمل لوثائق منح الجنسية الإكوادورية" للاعب.


وخاض كاستيو (23 عاماً) مباراتي الذهاب والإياب في التصفيات أمام تشيلي، فانتهت الاولى بالتعادل السلبي في كيتو في 5 أيلول/سبتمبر 2021 والثانية بفوز الإكوادور 2-صفر في 17 تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته.


وزعمت شكوى تشيلي أن كاستيو ولد في مدينة توماكو الكولومبية في 25 تموز/يوليو 1995، وليس في مدينة بالاياس الإكوادورية في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 1998.


ارتدى كاستيو قميص منتخبي الإكوادور لدون 17 عاماً و20 عاماً قبل أن ينضم إلى المنتخب الأوّل، فشارك لأول مرة في أيلول/سبتمبر 2021 ولعب في 8 مباريات في تصفيات مونديال قطر، وساهم في أربعة انتصارات مقابل تعادلين ومثلهما هزيمة.


واحتلت تشيلي المركز السابع في المجموعة المشتركة في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال قطر، متأخرة بفارق 7 نقاط عن الإكوادور التي نالت المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المونديال، لترافق البرازيل المتصدرة والأرجنتين والاوروغواي.


أما البيرو، فحلت خامسة وخاضت ملحقاً دولياً مع أستراليا خسرته بركلات الترجيح.


ووقعت الاكوادور في نهائيات قطر 2022 في المجموعة الأولى بجانب البلد المضيف وهولندا والسنغال.

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

الامم المتحدة لا تزال تحتاج إلى مساعدات قيمتها 32 مليار دولار حتى نهاية 2022

جنيف - (أ ف ب) -اعلنت الامم المتحدة الجمعة انها لا تزال تحتاج الى 32 مليار دولار - وهو مبلغ قياسي - من اصل 49,5 مليار دولار تقدر انها بحاجة اليها لمساعدة 204 ملايين شخص بحلول نهاية السنة.


وقال ينس لاركي المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) خلال الايجاز المنتظم للامم المتحدة في جنيف، انه حتى لو كان مبلغ 17,7 مليار دولار التي دفعتها الدول المانحة لبرامج المساعدات الأكثر إلحاحا يمثل أيضا "أكبر مبلغ تلقيناه على الإطلاق"، فإنه لا يكفي لمواجهة "الحاجات الضخمة".


وأعرب لاركي عن الأمل في أن يتمكن المانحون من سد الفجوة بحلول نهاية العام لتمويل 40 برنامجا يعتبرهم اوتشا ذات أولوية.


وشدد لاركي "في الوقت الحالي يبلغ العجز في التمويل 65% ولم يتبق سوى بضعة أشهر قبل نهاية العام".


واضاف "نأمل بالطبع أن يتمكن المانحون من إيجاد السبل لجمع المساعدات اللازمة لإنقاذ أرواح" محذرا من أن "العواقب ستكون وخيمة على الأفراد وخصوصا المتضررين في مناطق الأزمات وبعضها ممول بأقل من 20%".


والبرامج الممولة بأقل من خُمس ما تطالب به الامم المتحدة هي في السلفادور وموزمبيق وسوريا وفنزويلا وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان والقرن الافريقي، بحسب وثيقة لأوتشا.


كما أعلن لاركي صرف 100 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ المخصص لليمن (20 مليونا) وجنوب السودان (14 مليونا) وبورما (10 ملايين) ونيجيريا (10 ملايين) وبنغلادش (9 ملايين) وأوغندا (8 ملايين) وفنزويلا (8 ملايين) ومالي (7 ملايين) والكاميرون (6 ملايين) وموزمبيق (5 ملايين) والجزائر (3 ملايين).


كما تم تخصيص 9,5 ملايين دولار إضافية للنيجر "لمنع وتخفيف الآثار المباشرة لشح الأمطار" بسبب تغير المناخ.

رياضة

الجمعة 16 سبتمبر 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

المنتخب الوطني للشباب يخسر بهزيمة ثقيلة أمام اليابان

خسر منتخب فلسطين أمام اليابان 0-8 يوم الجمعة على الستاد الوطني في فينتيان، ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة في تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً 2023 في أوزبكستان.


وسجل سوتا كيتانو (26) وتايتشي فوكوي (28) وايسا ساكوموتو (45 و49 من ضربة جزاء) والبديل كانتا تشيبا (64 و75 و79) والبديل الآخر تيسي كوماتوريا (69) أهداف الفوز لمنتخب اليابان.وأكمل منتخب فلسطين المباراة بعشرة لاعبي بعد طرد المدافع عمرو رزق في الدقيقة 80 نتيجة حصوله على الإنذار الثاني.


ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الجمعة أيضاً اليمن مع غوام على نفس الملعب.

وابتعد منتخب اليابان في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لكل من فلسطين واليمن التي لعبت مباراتين، و3 للاوس، في حين لا زال رصيد غوام خالياً من النقاط.

وتقام الجولة الخامسة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الأحد، حيث تلتقي لاوس مع فلسطين، واليابان مع اليمن.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز لاوس على غوام 3-0، وتعادل فلسطين مع اليمن 2-2، في حين شهدت الجولة الثانية فوز فلسطين على غوام 5-0 واليابان على لاوس 4-0، وشهدت الجولة الثالثة فوز اليابان على غوام 9-0 واليمن على لاوس 2-1.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات العشر، لتنضم إلى منتخب أوزبكستان المضيف.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة شاب متأثرًا بجروحه منذ 5 سنوات بجريمة إطلاق نار بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - توفي الشاب ابراهيم وائل عماش (27 عامًا)، اليوم الجمعة، متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها قبل 5 سنوات في منطقة جسر الزرقاء بالداخل المحتل، جراء إطلاق تعرضه لإطلاق من مجهولين حينها.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن الشاب عماش الذي أصيب عام 2017، كان يعيش في ظروف صحية صعبة واستمرت حالته خطيرة، وعاش آخر فترة من حياته على كرس متحرك، قبل أن يتوفى اليوم.


ولفت الموقع، إلى أن الشرطة الإسرائيلية لم تستطيع طوال هذه السنوات من الوصول لمطلقي النار تجاهه.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية الإسرائيلية" تستدعي سفير تشيلي بعد حادثة أمس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، عن استدعاء السفير التشيلي لدى تل أبيب، للتوبيخ يوم الأحد المقبل خلال جلسة ستعقد مع المدير عام للوزارة ألون أوشفيز.


ويأتي هذا الاستدعاء على خلفية رفض الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش فونتي، أمس، اعتماد أوراق السفير الإسرائيلي الجديد، بعد قتل فتى فلسطيني في جنين برصاص قوة عسكرية. بحسب ما ذكر موقع واي نت العبري.


وقالت الوزارة - كما ورد في الموقع العبري - فإن إسرائيل تأخذ على محمل الجد السلوك التشيلي المحير وغير المسبوق، والذي يضر بالعلاقات بين الجانبين.


وكان من المفترض أن تتم أمس مراسم قبول اعتماد أوراق السفير، لكن الرئيس التشيلي ألغى الحفل في وقت كان وصل فيه السفير بالفعل إلى القصر الرئاسي.


وبحسب وسائل إعلام في تشيلي، فقد تم إلغاء الحفل بعد إبلاغ الرئيس فونتي، بنبأ مقتل/ استشهاد فتى فلسطيني 17 عامًا برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين، ما دفع وزير الخارجية التشيلي لإبلاغ السفير الإسرائيلي بإلغاء الحفل.




وبحسب وسائل إعلام عبرية، فإنه في تشيلي توجد جالية فلسطينية كبيرة، والعديد منها في مناصب مهمة في البلاد، كما أن الرئيس الجديد معروف بمواقفه المعادية لإسرائيل وكان قد وصفها بـ "القاتلة"، ووعد بتشجيع قوانين المقاطعة ضدها.


فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

مسيرة للفصائل بغزة تنديدًا بسياسات الاحتلال في القدس والأقصى

غزة - "القدس" دوت كوم - نظمت القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الجمعة، مسيرة جماهيرية حاشدة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، دعمًا لأهالي القدس، وتعبيرًا عن رفضها لاستمرار اقتحامات المسجد الأقصى.


ورفع المشاركون في الوقفة العلم الفلسطيني ورايات الفصائل، وشعارات منددة بالاحتلال وسياساته في المدينة المقدسة والمسجد الأقصى.


وقال ناهض القريناوي القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، خلال كلمة باسم القوى، إن ما يجري من جرائم في الضفة الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة من اعدامات و اقتحامات واعتقالات يومية، وهدم المنازل والعدوان على المقدسات، هي حرب سافرة تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا، على دفعات.


وأضاف القريناوي: إن دولة الاحتلال تحاول أن تقدم جرائمها ضد شعبنا، على أنها إجراءات ضد "الإرهاب"، وتنسى في الوقت نفسه ارهابها المنظم ضد شعبنا عبر أشكاله المختلفة، يضاف إليها ما ترتكبه يوميًا من جرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب وفقًا لمعايير المجتمع الدولي، ضد شعبنا وأرضه ومقدساته وأملاكه وسيادته الوطنية على أرضه.


وتابع: إن دولة الاحتلال لا تستثني في عدوانها على شعبنا، الأموات حين تحتجز جثامين الشهداء في "مقابر الأرقام"، في إجراءات تدينها أبسط معايير الإنسانية ولا تمارسها إلا دولة الاحتلال التي تمتلك سجون فوق الأرض وتحت الأرض.


وواصل: ٤٠ عامًا على مجزرة صبرا وشاتيلا التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بقيادة المجرم أرئيل شارون مخلفًا الآلاف من الضحايا الفلسطينيين جُلهم من الأطفال والنساء، وما زالت جرائم الاحتلال ومستوطنيه تتواصل على شعبنا وأرضه ومقدساته دون محاسبة ومحاكمة المجرمين الإسرائيليين في ظل سياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير الدولية.


ودعا الجماهير الفلسطينية في القدس والضفة ومناطق الـ48 للاحتشاد في ساحات المسجد الأقصى لمواجهة اقتحامات المستوطنين وفرض وقائع جديدة على مدينة القدس والمسجد الأقصى ومنها تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.


وطالب القيادي في الديمقراطية متحدثًا باسم القوى، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بالوقوف أمام مسؤولياته بوقف إجراءات دولة الاحتلال التي تدفع الأوضاع نحو الانفجار، والتي لا تعير وزنًا لقرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي والإنساني.


وأكد القريناوي أن عدوان الاحتلال على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته سيجابه بمزيد من المقاومة بكل أشكالها، داعيًا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى الانعقاد لبحث الأوضاع، واتخاذ الإجراءات والخطط اللازمة، للحد من تغول دولة الاحتلال بحق القدس والمقدسات والانتهاكات اليومية بالضفة بما في ذلك تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي المعطلة منذ عام 2015، لصالح استراتيجية وطنية جامعة، وكفاحية، توفر لشعبنا عناصر القوة والثبات والصمود وتطوير مقاومته الشعبية.  كما قال.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

7 إصابات في انفجار عرضي شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصيب 7 مقاومين، اليوم الجمعة، جراء انفجار غامض وقع في شمال قطاع غزة.


وبحسب مصادر طبية، فإن الإصابات وصفت بالطفيفة والمتوسطة، جراء انفجار قنبلة يدوية خلال تدريبات للمقاومة.

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

في ذكرى التطبيع.. واشنطن تؤكد أنها ليست بديلاً لسلام فلسطيني إسرائيلي ولحل الدولتين


واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، إنه بعد مرور عامين على توقيع اتفاقيات إبراهيم واتفاقيات التطبيع، لقد تغيرت الكثير من بالنسبة إلى الموقعين عليها: إسرائيل ، والإمارات العربية المتحدة ، والبحرين ، والمغرب، وأن هذه الاتفاقيات أدت هذه الاتفاقيات إلى أشكال جديدة من التعاون والتكامل الإقليمي، وأن إدارة الرئيس الأميركي بايدن "ملتزمة بالتقدم والتوسع في هذه الاتفاقيات بين إسرائيل والدول العربية والدول ذات الأغلبية المسلمة لتعزيز الأمن الإقليمي والازدهار والسلام" ولكن هذه الاتفاقيات ليست بديلا لسلام فلسطيني إسرائيلي يكلل بحل الدولتين .


وقال برايس في رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كوم، بشأن أن العامين الماضيين منذ توقيع اتفاقيات التطبيع المعروفة باسم اتفاقات إبراهام ، كثفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي هجماتها على الفلسطينيين وقتلت المئات منهم ودمرت عشرات البيوت وشنت حروبا متعددة عليهم، واستولت على الكثير من الأراضي الفلسطينية المحتلة واقتلعت قسرا مئات الفلسطينيين من بيوتهم ومزارعهم ، "إن اتفاقيات إبراهيم والمجموعة الأوسع من اتفاقيات التطبيع بالنسبة لنا تمثل أولوية كبيرة لأنه ليس هناك شك في أن لديهم القدرة على تحقيق المزيد من الأمن والازدهار الإضافي وفرصة إضافية للإسرائيليين وجيرانهم".


وأضاف "لكن كما قلت في نهاية ذلك  بياني الافتتاحي  ، ليس هناك شك أيضًا في أن هذه الاتفاقات لا يمكن أن تكون بديلاً عن السلام الإسرائيلي الفلسطيني. عندما ذهب وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إلى النقب في آذار الماضي، حيث التقينا بالموقعين الآخرين على اتفاقيات إبراهيم واتفاقيات التطبيع ، بما في ذلك مصر في هذه الحالة ، كان هناك إقرار من جانب هؤلاء الوزراء الحاضرين بأننا بحاجة إلى مواصلة العمل على القضايا بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وهذا شيء أقره وزير الخارجية آنذاك ورئيس الوزراء الإسرائيلي المناوب  (نفتالي بينيت)، ورئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، الذي كان هناك كوزير خارجية عندئذ".


وقال برايس "لذلك لم يتم التغاضي عن هذا. في كل مرة أتحدث فيها إلى اتفاق أبراهام واتفاقيات التطبيع ، أشير إلى أنه مثلما نعمل على بناء وإطالة ذلك الجسر بين إسرائيل وجيرانها ، فإننا لن نفعل ذلك على حساب الإسرائيليين- السلام الفلسطيني. في الواقع ، سنستفيد ، بأفضل ما لدينا من قدرات ، من هذه العلاقات للسعي إلى تعزيز ذلك".

منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 3:46 مساءً - بتوقيت القدس

أهمية الهدف المهني في الحصول على الوظيفة المطلوبة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قد تتساءل ما هو الهدف من وجود أهداف مهنية ، ألا يكفي أن يكون لديك أهداف شخصية فقط؟ لماذا تحتاج إلى تمييز نفسك عن أي شخص آخر ولديك أهداف محددة لحياتك المهنية؟ هنا سوف نجيب على كل هذه الأسئلة.


تعريف الهدف المهني


قد تتساءل ما هو الهدف المهنيببساطة ، إنه هدف حددته لنفسك فيما يتعلق بحياتك المهنية ، ويمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل الرغبة في تعلم مهارة جديدة أو صقل مهارة موجودة. ربما ترغب في الحصول على ترقية أو تحمل المزيد من المسؤولية في العمل. أو ربما تكون مستعدًا لبدء مشروعك التجاري الخاص. بغض النظر عن هدفك المهني ، من المهم أن تتذكر أنه يجب أن يتماشى دائمًا مع قيمك وما أنت متحمس له. بعد كل شيء ، ستخصص الكثير من الوقت والجهد لتحقيق ذلك ، لذلك من المهم أن تكون متحمسًا لذلك.


حسنًا ، الهدف المهني هو أي شيء يساعدك في تحقيق تطلعاتك المهنية. يمكن أن يكون أي شيء من إنشاء عميل جديد إلى تطوير خط إنتاج جديد ، الشيء المهم هو أن أهدافك يجب أن تكون محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً. بمعنى آخر ، يجب أن تكون قادرًا على تتبع تقدمك ورؤية النتائج ، ولهذا السبب من المهم جدًا أن تكون واضحًا بشأن ما تريد تحقيقه. بمجرد أن تعرف هدفك ، يمكنك البدء في اتخاذ الخطوات اللازمة لجعله حقيقة واقعة.

أهمية الهدف المهني


عندما يتعلق الأمر بالحصول على مهنة ناجحة ، فلا يكفي مجرد الفوز بها. يجب أن يكون لديك هدف في الاعتبار ، شيء تسعى لتحقيقه. وهنا يأتي دور هدفك المهني ، فهدفك المهني هو الهدف النهائي الذي تعمل على تحقيقه. إنه ما يدفعك ويلهمك ويبقيك مركزًا. إنه ما يساعدك على البقاء متحمسًا عندما تصبح الأمور صعبة ، ولكن إليك الشيء: لا يأخذ الكثير من الناس الوقت الكافي لمعرفة ما هو هدفهم المهني. هم فقط يسيرون مع التيار ، بدون أي خطة أو اتجاه حقيقي.


وثق بي ، هذه ليست وصفة للنجاح ، إذا كنت ترغب في تحقيق أشياء عظيمة في حياتك المهنية ، فأنت بحاجة إلى فهم واضح للاتجاه. عليك أن تعرف إلى أين أنت ذاهب وكيف ستصل إلى هناك. وهنا يأتي دور هدفك المهني ، قد تتساءل عن سبب أهمية تحديد هدف احترافي. بعد كل شيء ، ربما تكون على ما يرام بدون واحدة. لكن تخيل لو كان لديك هدف محدد تسعى لتحقيقه. شيء نهدف إليه ونعمل على تحقيقه. فجأة ، يصبح كل شيء أكثر وضوحًا. أنت تعرف ما عليك القيام به للوصول إلى حيث تريد أن تكون. لديك خطة وتركيز ، ولم تعد تنجرف فقط ، فالهدف المهني يمنحك التوجيه والغرض. يساعدك على البقاء على المسار الصحيح عندما تصبح الأمور صعبة ويبقيك متحمسًا عندما تصبح الأمور صعبة.


 بالإضافة إلى ذلك ، إنها طريقة رائعة لإظهار تفانيك في حياتك المهنية وعملائك.


نصائح احترافية للوصول إلى هدفك المهني


قد تتساءل عن كيفية تحقيق هدفك المهني. حسنًا ، لا عجب بعد الآن! فيما يلي ثلاث نصائح يمكن أن تساعدك في الوصول إلى هدفك.


ضع خطة: قد يبدو هذا وكأنه لا يحتاج إلى تفكير ، لكنك ستندهش من عدد الأشخاص الذين لا يكلفون أنفسهم عناء وضع خطة. بدون خطة ، سيكون من الصعب البقاء على المسار الصحيح والوصول إلى هدفك.


اتخذ خطوات صغيرة: من المهم أن تتذكر أنه يمكن تحقيق الأهداف الكبيرة من خلال اتخاذ خطوات صغيرة. لذلك لا تثبط عزيمتك إذا كنت لا ترى تقدمًا على الفور ، فقط استمر في اتخاذ هذه الخطوات الصغيرة وستصل إلى هناك في النهاية.


ابقَ متحمسًا: قد يكون هذا صعبًا ، لكنه مهم إذا كنت تريد تحقيق هدفك. ابحث عن شيء يحفزك ويبقيك مستمراً عندما تسوء الأمور. ربما يكون أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة يعمل أيضًا لتحقيق هدف ، أو ربما يستمع إلى أغنيتك المفضلة أثناء العمل. مهما كان ، ابحث عن ما يناسبك والتزم به.

 

فلسطين

الجمعة 16 سبتمبر 2022 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة خطيرة لشاب بسبب التشحيط والتفحيط بمركبة غير قانونية في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أصيب اليوم شاب يبلغ من العمر 18 عاماً بجروح وصفت بالخطيرة وذلك جراء حادث انقلاب مركبة غير قانونية غربي الخليل.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، بأن الحادث ناجم عن انقلاب مركبة غير قانونية بجانب الطريق بسبب قيام السائق بأعمال التشحيط والتفحيط بشارع وادي اعزاز ببلدة صوريف الأمر الذي تسبب بإصابة شابين كانا داخل المركبة بجروح حيث وصفت إصابة السائق بالطفيفة وإصابة الشاب الآخر الذي كان إلى جانبه بالبالغة الخطورة حيث نقل على إثرها للمستشفى الأهلي بمدينة الخليل وادخل لقسم العناية المركزة لخطورة حالته الصحية.


وأضافت الشرطة بأنه تم ضبط المركبة والقبض على السائق وتوقيفه ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور .



منوعات

الجمعة 16 سبتمبر 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

حلقات كوكب زحل... هل يُحل لغزها بعدما حيّر العلماء طويلا؟

واشنطن -  (أ ف ب) -من بين جميع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، من المؤكد أن طريقة تجسيد زحل هي الأكثر تشغيلاً للمخيلة بفضل حلقاته الهائلة... لكن حتى اليوم، يغيب الإجماع بين الخبراء بشأن أصل تكوينها، أو حتى عمرها.


ويقول باحثون أجروا دراسة نشرت نتائجها مجلة "ساينس" المرموقة الخميس إنهم يحملون إجابة على هذا السؤال الصعب.


وأفادت الدراسة في خلاصاتها إلى أنه قبل حوالى مئة مليون عام، تحطم قمر جليدي بعد أن اقترب لمسافة زائدة من زحل، ثم وضعت بقايا هذا الجرم السماوي نفسها تدريجياً في المدار حوله.


وقال المعد الرئيسي للدراسة جاك ويزدوم "اكتشف غاليليو حلقات زحل قبل حوالى أربعة قرون، وهي من أكثر الأشياء إثارة للاهتمام التي يمكن ملاحظتها من خلال تلسكوب صغير في المجموعة الشمسية".


كما أن "إيجاد تفسير معقول لتشكلها أمر مُرضٍ"، وفق ما قال لوكالة فرانس برس هذا الأستاذ المتخصص في علوم الكواكب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.


وتَشَكّل كوكب زحل، سادس الكواكب بعداً عن الشمس، قبل أربعة مليارات ونصف المليار سنة، في بدايات تكوين النظام الشمسي.


لكن قبل بضعة عقود، قال علماء إن حلقات هذا الكوكب ظهرت بعد ذلك بكثير: أي قبل حوالى 100 مليون سنة فقط.


وتعززت هذه الفرضية بفعل ملاحظات نقلها المسبار كاسيني الذي انطلق في عام 1997 وسُحب من الخدمة عام 2017.


لكن، "نظراً لعدم تمكن أحد من تحديد مسار يفضي إلى إثبات أن هذه الحلقات تشكلت قبل 100 مليون سنة فقط، شكك البعض بصحة المنطق" الذي أجري بموجبه هذا التأريخ، وفق جاك ويزدوم.


وبذلك، أعدّ الباحث وزملاؤه نموذجاً معقداً لا يسمح بشرح ظهورها الحديث نسبياً فحسب، بل أيضاً بفهم خاصية أخرى لهذا الكوكب هي الانحناء.


في الواقع، يميل محور دوران زحل بزاوية 26,7 درجة قياساً للخط العمودي (ما يسمى بانحراف الكوكب). مع ذلك، لكون زحل كوكباً غازياً عملاقاً، كان من المتوقع أن تكون عملية تراكم المادة التي أدت إلى تكوينه قد تركته في مسار عمودي على مستوى مداره.


انطلق الباحثون الذين أعدّوا نموذجاً عن الجزء الداخلي من الكوكب لحساباتهم، من اكتشاف حديث: تيتان، أكبر قمر من أقمار زحل (يضم الكوكب أكثر من 80 قمراً)، يتحرك تدريجياً بعيداً عن الكوكب ... وبسرعة نسبياً.


وبحسب نموذجهم، غيّرت هذه الحركة تدريجياً المعدل الذي يقوم به محور دوران زحل بالدوران الكامل حول العمودي، تماماً مثل محور لعبة بلبل تشكل مخروطاً وهمياً أثناء دورانها.


ويرتدي هذا التفصيل أهمية، فقبل حوالى مليار سنة، كان هذا التردد في حالة تزامن مع تردد مدار نبتون. وتسببت هذه الآلية القوية بانحناء زحل حتى 36 درجة.


لكنّ الباحثين وجدوا أن هذا التزامن بين زحل ونبتون لم يعد دقيقاً اليوم. لماذا؟ لا يمكن أن يحصل ذلك إلا بفعل حدث ضخم.


ووضع الباحثون من هذا المنطلق فرضية وجود قمر ذي مدار فوضوي، اقترب تدريجياً بشكل مفرط من زحل حتى تسببت قوى الجاذبية المتناقضة في خلعه من مكانه.


ويوضح جاك ويزدوم "تم هدمه إلى قطع متعددة، وهذه القطع نفسها لا تزال متفرقة، وشيئاً فشيئاً تشكلت منها الحلقات"، رغم أن غالبيتها تنزل نحو زحل.


وقلّص تأثير تيتان الذي استمر في الابتعاد، في النهاية ميل زحل إلى ما نراه اليوم.


وأطلق جاك ويزدوم على القمر المفقود اسم "كريساليس"، وهو تشبيه بأجنحة فراشات خارجة من شرنقة، كما الحال في تشكّل الحلقات.


ويعتقد العلماء أن "كريساليس" كان أصغر قليلاً من قمر الأرض، وبحجم قريب من قمر آخر لزحل هو إيابيتوس.


مع ذلك، فإن هذا الأخير يتكون بالكامل تقريباً من الماء المثلج.


ويقول ويزدوم "لذلك من المعقول أن نفترض أن الشرنقة مصنوعة أيضاً من الماء المثلج، وهذا ما يفضي إلى تشكيل الحلقات" التي تتكون منها بنسبة 99%، وفق الأستاذ الجامعي.


ولدى سؤاله عما إذا كان يعتبر أن هذه الدراسة حلت لغز حلقات زحل، يجيب ويزدوم "لقد قدمنا مساهمة جيدة"، لكن لا يزال نظام زحل وأقماره يخفي "الكثير من الألغاز".

عربي ودولي

الجمعة 16 سبتمبر 2022 3:35 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة انهيار مبنى في عمان الى 13 قتيلًا

عمان -  (أ ف ب) -ارتفعت حصيلة ضحايا انهيار مبنى قديم مؤلف من اربعة طوابق في عمان الى 13 قتيلا بعد إخراج ثلاث جثث، كما أكد مصدر أمني أردني، فيما تواصل فرق الانقاذ الجمعة ولليوم الرابع البحث عن آخر العالقين بين الانقاض.


وقال بيان صادر عن مديرية الأمن العام إن "فرق الانقاذ وبعد ساعات عمل صعبة ودقيقة تمكنت من اخلاء ثلاث جثث من تحت الانقاض بعد ظهر اليوم الجمعة لتكون حصيلة ما تم التعامل معه 13 وفاة"، مؤكدًا أن "فرق الإنقاذ ما زالت تواصل عملياتها في الموقع".


وحتى الخميس، وبعد يومين من انهيار المبنى، انتشلت عشر جثث من تحت انقاض المبنى الواقع في منطقة جبل اللويبدة وهي من أقدم احياء العاصمة الأردنية.


وقالت مراسلة وكالة فرانس برس في الموقع إن الجثث الثلاث تعود لامرأة وشاب وطفلة تبلغ من العمر نحو عام واحد. وكانت سيارة اسعاف تنتظر في المكان فيما واصل عمال الإنقاذ العمل.


أكد مدير العمليات في الدفاع المدني العقيد فراس أبو السندس لقناة "المملكة" الرسمية صباح الجمعة أن "المعلومات المتوفرة تشير الى وجود اربعة أشخاص (سيدتان ورجل وطفلة بعمر سنة) والعمل جار لإخراجهم".


وبعد إخراج هذه الجثث الثلاث يفترض ان البحث يجري حاليا عن امرأة واحدة فقط.


ويبدو أن مسؤول المبنى كان يقوم بعمليات صيانة عندما إنهار. وقرر المدعي العام في عمان الأربعاء توقيف ثلاثة أشخاص على ذمة القضية، وهم ابن مالك المبنى والمشرف عليه، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة بعد ان اسند اليهم "جرائم التسبب بالوفاة والتسبب بالإيذاء".


تعد منطقة جبل اللويبدة حيث يقع المبنى من أجمل وأقدم وأعرق مناطق عمان ويعود بناؤها لبداية القرن العشرين ويقيم فيها الكثير من الأجانب وتضم مقر المركز الثقافي الفرنسي.