فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

إحباط 47 هجومًا.. الشرطة الإسرائيلية تستعد لنشر 5200 عنصر في القدس المحتلة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تستعد الشرطة الإسرائيلية، لنشر 5200 عنصر في القدس المحتلة وخاصة منطقة البلدة القديمة، خلال الأعياد اليهودية الأسبوع المقبلة.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذا الاستنفار سيكون مرتبطًا بالأساس بالأوضاع المتوترة في الضفة الغربية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد حاليًا أي انذارات ملموسة حول إمكانية وقوع أحداث في القدس.


ومن المتوقع أن يصل عشرات الآلاف من اليهود والسياح في العالم خلال الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل إلى القدس، ومن المتوقع أن يصل آلاف الزوار يوميًا إلى "حائط البراق/ المبكى".


وستشمل استعدادات الشرطة الإسرائيلية، تسيير دوريات ميدانية وعقد اجتماعات تحضيرية قبل ذلك لوضع خطط واضحة للتعامل مع أي أحداث، حيث سيتم تعزيز القوات بمئات من المتطوعين في أنحاء المدينة وخاصة الأماكن المزدحمة لمساعدة القوات الرسمية.


ووفقًا للموقع، فإن الشرطة الإسرائيلية ستواصل تنفيذ عمليات الاعتقال الاستباقية في إطار تقييم الوضع لمنع وقوع هجمات، مشيرًا إلى أن هناك تحذيرات من إمكانية وقوعها لكن لا توجد إنذارات محددة وملموسة.


وقال ما يسمى لقائد لواء القدس دورون تورجمان، إنه تم إحباط 47 هجومًا محتملًا هذا العام باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائل، ومنها المراقبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وعبر وسائل ميدانية.

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس اللجنة الأولمبية الدولية يصل فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - وصل توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، مساء اليوم الأحد، إلى رام الله، في زيارة ستستمر يومين يزور فيها عدة مناطق من فلسطين.


وهبطت طائرة تقل باخ في مقر المقاطعة، وكان في استقباله رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب،ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام.


وتستمر الزيارة اليوم وغدًا الإثنين، من أجل التأكيد على شراكة الرياضة الفلسطينية مع الأسرة الأولمبية الدولية، وللاطلاع عن كثب على الرياضة الفلسطينية.


ومن المقرر أن يتخلل برنامج زيارة توماس باخ، لقاء مع المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية في مقرها، صباح غد، على أن يتوجه بعدها إلى اتحاد كرة القدم، ثم استاد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، وستكون هناك فعاليات رياضية، ثم لقاء مع الرياضيين في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة بمدينة رام الله الساعة 12 ظهرا، ثم المؤتمر الصحفي الخاص بالزيارة عند الساعة 2:20 بعد الظهر.

رياضة

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثية آرسنال تعيده إلى صدارة البريميرليج

استعاد آرسنال صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز، بفوزه على مضيفه برينتفورد 3-0 مساء الأحد، ضمن الجولة الثامنة من عمر المسابقة.


وأحرز أهداف المباراة ويليام صليبا (17) وجابرييل جيسوس (28) وفابيو فييرا (49).


وارتفع رصيد آرسنال بهذا الفوز إلى 18 نقطة، في الصدارة بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي وتوتنهام، فيما تجمد رصيد برينتفورد عند 9 نقاط في المركز التاسع.

 

واعتمد مدرب آرسنال ميكيل أرتيتا، على طريقة 4-3-3، حيث وقف جابرييل ماجالهاييس إلى جانب ويليام صليبا في عمق الخط الخلفي، بإسناد من الظهيرين بن وايت وكيران تيرني، وتبادل فابيو فييرا وجرانيت تشاكا وتوماس بارتي الأدوار في وسط الملعب، خلف ثلاثي الهجوم المكون من بوكايو ساكا وجابرييل جيسوس وجابرييل مارتينيلي.

في الناحية المقابلة، لجأ المدرب توماس فرانك، إلى طريقة 4-3-3 أيضا، حيث تكون الخط الخلفي من أرون هيكي وكريستوفر أجر وبن مي وريكو هنري، وأدى فيتالي جانيلت دور لاعب الارتكاز، وتحرك أمامه بونتوس يانسون وماتياس ينسن، خلف ثلاثي الهجوم برايان مبويمو وإيفان توني وجوش داسيلفا.


وبدأ آرسنال المباراة مهاجما، حيث مرر تشاكا إلى مارتيني داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس رايا تصدى لمحاولة الجناح البرازيلي السهلة في الدقيقة الثالثة.


وجاءت متابعة مبويمو لعرضية هنري سهلة بين يدي حارس آرسنال أرون رامسدايل في الدقيقة السادسة.


وسرعان ما تمكن آرسنال من افتتاح التسجيل في الدقيقة 17، من خلال رأسية صليبا التي اجتازت خط المرمى، قبل أن يبعدها الحارس رايا.


وضاعف آرسنال تقدمه بهدف ثان في الدقيقة 28، عندما وضع جيسوس كل قوته في رأسية عانقت الشباك إثر عرضية من تشاكا.


وبعدها بدقيقتين، وجّه ساكا تسديدة علت مرمى برينتفورد.


ومرت عرضية ينسن من فوق الجميع في منطقة جزاء آرسنال بالدقيقة 37، وجرب مارتينيلي حظه بتسديدة بعيدة المدى، ضلت طريق مرمى برينتفورد في الدقيقة 43.


وبعد مرور 4 دقائق على انطلاق الشوط الثاني، عزز فييرا تقدم آرسنال بالهدف الثالث، عندما استلم تمريرة ساكا، قبل أن يطلق تسديدة منخفضة استقرت في المرمى.


وأطلق توني تسديدة قوية فوق مرمى آرسنال، إثر ركلة حرة في الدقيقة 53.


وكاد جيسوس يضيف هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 57، عندما انطلق من الناحية اليسرى، قبل أن يسدد في الزاوية الضيقة ليتصدى الحارس رايا لمحاولته.


وأوشك ساكا على تسجيل هدف رابع لآرسنال في الدقيقة 66، لكن تسديدته من داخل منطقة الجزاء تصدى لها الحارس رايا بمهارة، بينما أطلق جيسوس تسديدة من بعيد استقرت في المدرجات بالدقيقة 70.


وقام رامسدايل بأول تصد حقيقي في الدقيقة 73، عندما أبعد خطر محاولة البديل الدنماركي دامسجارد، ودخل ألبرت سامي لوكونجا وإيدي نكيتياه إلى تشكيلة آرسنال بدلا من بارتي ومارتينيلي.


  1. وأدى جيسوس مجهودا فرديا في الناحية اليسرى، قبل أن يختبر رايا بتسديدة زاحفة أبعدها الحارس في الدقيقة 86. 

رياضة

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

يوفنتوس يواصل ترنحه بسقوط مهين أمام مونزا المتواضع

حقق مونزا الصاعد حديثا للدوري الإيطالي، أول فوز له بالموسم الجاري بعد إسقاط يوفنتوس، بهدف دون مقابل، في اللقاء الذي جمعهما اليوم الأحد، بمنافسات الجولة السابعة من البطولة.


أحرز كريستيان جيثكيير هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74 من عمر اللقاء.

بهذا الفوز، حقق مونزا أول 3 نقاط له هذا الموسم، ليرفع رصيده إلى 4 نقاط بالمركز ال 18، فيما تجمد رصيد يوفنتوس عند 10 نقاط بالمركز الثامن.

بداية المباراة كانت قوية من أصحاب الأرض، حيث هدد روفيلا لاعب يوفنتوس المعار إلى مونزا، مرمى فريقه السابق البيانكونيري بفرصة هدف بعدما أطلق تسديدة أرضية قوية مرت بجوار القائم الأيمن للحارس بيرين.

وفي الدقيقة 12، مرت عرضية من ناحية اليمين لفريق مونزا إلى داخل منطقة جزاء يوفنتوس، ليرتقي لها المدافع أرماندو إتزو، ويقابلها برأسية لكنه لم يتمكن من التحكم فيها لتمر أعلى من المرمى.

وواصل مونزا محاولاته على مرمى يوفنتوس، ومع سيطرته على مجريات اللعب، وصلت الكرة إلى كيوريا على الناحية اليسرى من خارج منطقة الجزاء، ليطلق المهاجم تسديدة قوية مرت فوق عارضة السيدة العجوز.

وبعد دقيقتين في الدقيقة 32، وصلت الكرة إلى سينسي الذي حاول التسديد على المرمى من مسافة بعيدة، لكن تسديدته وصلت في منتصف المرمى سهلة لأيدي الحارس بيرين.

وشهدت الدقيقة 40، طرد الأرجنتيني أنخيل دي ماريا نجم يوفنتوس بالبطاقة الحمراء، بعدما استلم الكرة في منتصف الملعب وسط ضغط من المدافع أرماندو إتزو، ليقوم الأرجنتيني بضرب مدافع مونزا بالكوع، ويشهر الحكم اللقاء البطاقة الحمراء المباشرة في وجه جناح يوفنتوس.

وأضاع موتا أخطر فرص اللقاء بالدقيقة 51، بعد هجمة مرتدة وصلت إلى باتريك كيوريا بالجانب الأيمن ليمرر عرضية لداخل الستة ياردة، نجح موتا في المرور من أمام بريمر ليسدد كرة ضعيفة وخاطئة تمر بجوار المرمى.

البديل جيثكيير، الذي شارك في الدقيقة 55، كاد أن يسجل هدف المباراة الأول بعد مشاركته بثواني قليلة بعد كرة عرضية لداخل المنطقة، ارتقى لها اللاعب أعلى من مدافعي يوفنتوس ليحولها برأسية أعلى من المرمى.

وعاد جيثكيير بالدقيقة 64 ليحاول من جديد، بعدما استلم تمريرة من إتزو، ليطلق تسديدة قوية من خارج المنطقة، لكن ماتيا بيرين حارس يوفنتوس، تمكن من الإمساك بها.

وفي محاولته الثالثة بالدقيقة 74، نجح جيثكيير في تسجيل أول أهداف اللقاء لصالح مونزا، بعد عرضية من الناحية اليمنى من كيوريا مرت لداخل الستة ياردة ليقابلها جيثكيير بتسديدة في الشباك.

بعد مرور 82 دقيقة من المباراة، جاءت اولى فرص يوفنتوس الحقيقية، بعد عرضية من الجهة اليمنى ارتقى لها مويس كين أعلى من الجميع ليحولها برأسية وصلت بمنتصف المرمى لأيدي حارس مونزا.

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:13 مساءً - بتوقيت القدس

المحرر قبلاوي يطالب بتعزيز الحراك الرسمي والشعبي للإفراج عن الأسرى المرضى

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي- أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عن الأسير راجح سعيد قبلاوي، من بلدة برقين غرب جنين، بعد اعتقال دام 4 سنوات ونصف.


وبعد تحرره من سجن النقب، ووصوله لحاجز الظاهرية جنوب الخليل، قال القبلاوي لــــــ "القدس" دوت كوم، "إن الأوضاع في السجون تزداد تدهورًا في ظل الإجراءات القمعية والتعسفية التي تمارسها إدارة السجون لحرمانهم من كافة حقوقهم وفرض ظروف قاهرة تفاقم معاناتهم".


 وأضاف: "تتفاقم معاناة الأسرى المرضى في ظل رفض وإهمال علاجهم بشكل متعمد مما يعرض حياتهم للخطر بينما يقف المجتمع الدولي صامتًا مما يشجع إسرائيل على التمادي أكثر".


 وأكد قبلاوي أن استمرار اعتقال المرضى وفي مقدمتهم المناضل ناصر أبو حميد يعتبر وصمة عار في جبين الديمقراطية والمجتمع الدولي، مطالبًا بتعزيز الحراك الرسمي والشعبي لفضح الاحتلال وجرائمه، ومناصرة مناضلي الحرية والإفراج الفوري عن أبو حميد وتحقيق حلمه ووصية والدته بقضاء ما تبقى من حياته وسط أسرته وفي أحضانها.


الجدير ذكره، أن قبلاوي أسير محرر سابقاً حيث أمضى 10سنوات في سجون الاحتلال

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

ورشة حوارية حول تحوّلات سلطة "حماس" وإعادة إنتاج احتكار الحكم ومصادر القوة

رام الله - "القدس" دوت كوم - ناقش مشاركون/ات في ورشة حواريّة تحوّلات سلطة "حماس"، وإعادة إنتاج احتكار الحكم ومصادر القوة، وسط وجهات نظرٍ متباينة، بين من يحمّل سياسات "حماس" المسؤولية عما آلت إليه الأمور في قطاع غزة، لدرجة تماهي "حماس" مع الحكومة في غزة، وتوظيف المقاومة من أجل السلطة، وبين من يرى أن "حماس" أجبرتها الظروف على ذلك، لا سيما عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات التشريعية في العام 2006، وعدم تمكينها من الحكم، وأنها استخدمت المقاومة للتصدي للعدوانات الإسرائيلية، ومن أجل قضايا وطنية، كما حصل في معركة "سيف القدس"، فضلًا عن وجوب تحمل المسؤولية إزاء توفير الخدمات لأكثر من مليوني مواطن في القطاع، مع عدم إغفال الإشكالات والانتهاكات التي رافقت الحركة أثناء حكمها في القطاع.


جاء ذلك خلال الورشة الحوارية الأولى ضمن ورشات المؤتمر السنوي لمركز مسارات، وخصصت لمناقشة مسودّة ورقة عمل أعدّها م. تيسير محيسن، الباحث والكاتب السياسي، بعنوان "تحوّلات سلطة "حماس" وإعادة إنتاج احتكار الحكم ومصادر القوة"، بمشاركة أكثر من 60 مشاركًا/ة من السياسيين/ات والأكاديميين/ات والباحثين/ات من مختلف التجمعات الفلسطينية.افتتح خليل شاهين، مدير البرامج في مركز مسارات، الورشة، مقدمًا عرضًا موجزًا عن المؤتمر وأهدافه ومحاوره.


وعقّب على الورقة كلٌ من: د. بلال الشوبكي، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الخليل؛ ود. رانية اللوح، أكاديمية وإعلامية، فيما أدار الحوار د. خالد الحروب، أستاذ الدراسات الشرق أوسطية في جامعة نورث ويسترن في قطر.


وقال شاهين إن هذه الورشة أولى الورشات الحوارية ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الحادي عشر "رؤى إستراتيجية: فلسطين 2022 ... التحوّلات المحلية والإقليمية والدولية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية"، الذي سيعقد تتويجًا لهذه الورشات يومي السبت والأحد 3 و4 كانون الأول/ديسمبر 2022، وسيكرس لمناقشة تقرير إستراتيجي يستند إلى مخرجات أوراق العمل والورشات الحوارية.


وأضاف: إن الورش ستتناول عددًا من المحاور، وهي: تحوّلات سلطة "حماس"؛ ومستقبل منظمة التحرير في سياق إعادة هندسة السلطة بوصفها بديلًا؛ وتجربة اليسار .. الإخفاقات وآفاق التوحيد؛ والحراكات وآفاق التغيير وبناء التيار الوطني؛ وتحوّلات الفعل الشعبي بعد هبة أيار 2021 ومعركة القدس؛ والخطاب الفلسطيني بين جدل الأبارتهايد والاستعمار الاستيطاني؛ والإستراتيجية الإسرائيلية تجاه الضفة والقطاع؛ وفلسطينيو أراضي 48 ومأزق التمثيل؛ والمتغيرات الدولية والإقليمية وتأثيرها في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.


من جانبه، قال الحروب: إن مركز مسارات ابتدع هذه البدعة العلمية والبحثية والحوارية؛ عبر إقامة ورش حوارية تمهيدًا وتحضيرًا لمواضيع المؤتمر السنوي، وهي تربط كل النقاشات ببعضها البعض، وتنضّج الكثير من الأفكار، وأوضح أن هذه الورقة المقدمة للنقاش في الورشة ستركز على تحولات حركة حماس، سلطة ومقاومة وحركة سياسية، وهي تتضمن أفكارًا جريئة في الطرح والتفكير، وتموضع كل وضع قطاع غزة، وفي قلبه "حماس"، ضمن رؤية تحليلية مهمة.


وعرض محيسن ورقته قائلًا: إن "حماس" منذ أن أحكمت سيطرتها على قطاع غزة، جعلت منه المكان الذي تبني عليه أحكامها السياسية، وتشتق منه تصوراتها الجديدة. 


وبموجب هذه التصورات صارت غزة الميدان الملموس؛ منه تولِّد نمط معارفها الجديدة واختيارها وتنظيمها وتقدمها، ومن ثم استخدامها في مجال تخاطبي (تفاعلي) بوصفها صورة غزة عن نفسها؛ إذ تم اختزالها في تعريف بيروقراطي يعبر عن نفسه في "لائحة مطالب" وظيفتها تشغيل جهاز حكومي يسيطر على المكان، مشيرًا إلى أن التماهي مع غزة، والاستئثار بحكمها انطلاقًا من أولوية السلطة وأسبقيتها عند الحركة، حيثية مارست "حماس" السياسة والمقاومة لخدمة الوضع القائم بالاتكاء عليها. 


وأوضح أن أحد الأصول الإستراتيجية في تحقيق بقاء حكم "حماس" في غزة يعود إلى الكيفية التي أدارت بها الحركة العلاقة مع إسرائيل انطلاقاً من فكرة "لائحة المطالب"، وفي قلب هذه الكيفية يجري التركيز على الصراع بوصفه عملية مساومة.


وأضاف: تضع "حماس" قيودًا على إدارة أصولها الإستراتيجية، وهي: اقتصار استعمالها على غزة، وضمن منطق "لائحة المطالب"، ومنطق الحرب المحدودة، والمناورات الإستراتيجية ذات المحصلة الصفرية؛ أي ما يحول دون الاندفاع إلى الطرف الأقصى للنزاع البحت (الحالة الحدية)، وأن تبقى تعمل ضمن حدود وإمكانات المساومة الضمنية أو الصريحة، وبالتالي استبعاد ما لا يقبل المساومة من "لائحة المطالب"، منوّهًا إلى أن "حماس" وحدت بين اللائحة وغزة، واستخدمت هذه الصورة المعرفية (غزة وما تمثله) بأسلوب خاص لتكّون قائمة بموضوعات مُعدة سابقًا قبل الدخول في عملية التحاور والتفاعل الحقيقي حولها.


وأردف: إن أولوية التأسيس المخصص على أي اعتبار آخر  دفعت "حماس" لإدخال قطاع غزة في دائرة الأداء السياسي التحكمي داخليًا؛ أي في العلاقة مع الناس، ونظرية القرار بوصفها اختيارًا عقلانيًا في العلاقة مع إسرائيل لحفظ البقاء، مشيرًا إلى أن مشكلة التأسيس المخصص المكاني بوصفه مصدرًا للفعل السياسي أنه يعمل داخل البنى المصنوعة استعماريًا من دون القدرة على تحديها. 


ومن هذه الحيثية قدمت "حماس" السياسي على الوجودي، وعينت السياسي بعملية المساومة لتحقيق مجموعة من الأغراض تصب في تثبيت الأمر الواقع بعد 2007، الذي لا يعني سوى توكيد دعائم حوكمتها، وفي الأثناء تتصرف هي في غزة لخلق أوضاع مقلقة لإسرائيل، لتحسين شروط الحكم، وقد تكفلت هي بغزة، وتطالب الفلسطينيين الآخرين بتفعيل المقاومة في الضفة.


وطرحت الورقة مجموعة من التوصيات، ومنها: أن النهوض بالحالة الفلسطينية، والخروج من مأزقها، ليسا بحاجة إلى أسئلة جديدة فحسب؛ بل إلى فعل سياسي يقوم على انتفاضة شعبية شاملة لقطع الطريق على ترسيخ بدائل سياسية هي أشكال محورة لمنطق الحكم الذاتي نفسه، والعمل على تطوير إستراتيجية تكامل الساحات بما يتخطى التأسيس المخصص المكاني، وليس بتعميم نموذج غزة كما تروج له الحكومة التي تدير قطاع غزة.


بدوره، قال الشوبكي إن الورقة حملت أفكارًا جديدة تستحق النقاش، ولكنها قفزت في الطرح، فالتحول الأهم في حركة حماس، ليس انطلاقتها، بل التوصل إلى إعلان القاهرة في العام 2005، ومن ثم خوضها الانتخابات التشريعية، مشيرًا إلى أنه لم يكن هناك تعامل إيجابي مع نتائج انتخابات 2006، فضلًا عن تفكيك البنى التحتية لحركة حماس والجهاد والشعبية في الضفة.


وأضاف: إن من نتائج أوسلو أن مؤسسات ما قبل الدولة لم تحكم بشكل كامل ولم تقاوم بشكل كامل، وهذا لا يدين "حماس" بأنها توظف المقاومة من أجل الحكم، موضحًا أن الحل يكمن في ظل إشكاليات الحكم بالقطاع في المزيد من الحوار وليس في الثورة الداخلية، لا سيما مع وجود فصائل أخرى في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن تعزيز صمود الناس في غزة هو جزء من المقاومة.


من جانبها، اتفقت اللوح مع ما جاء في الورقة لجهة تماهي "حماس" مع غزة، وأنها اختزلت القضية بغزة، واختزلت غزة بمطالبها، لدرجة أنها لم تخض حربين خاضتهما الجهاد وحدها خشية على الحكم، وأن الحركة ستحاول ألا تقفز عن الضوابط الإسرائيلية مقابل الحفاظ على حكمها في غزة، وأنها تعمل كل شيء وتكيّف نفسها مع الواقع من أجل ذلك، موضحة أن وثيقة "حماس" في العام 2017 اعترفت بحدود 1967؛ من أجل تسويق نفسها للغرب.


وأضافت: لدى "حماس" مصالح وأهداف حزبية ضيقة ليس لها علاقة بالتحرر، وإنما من أجل الاستئثار بالحكم، مشيرة إلى ضرورة عدم السماح للاحتلال بفصل غزة عن الضفة والقدس، ومنع انسلاخ غزة عن الوطن.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 6:02 مساءً - بتوقيت القدس

3 قتلى في غارات تركية على مواقع للجيش السوري

بيروت -  (أ ف ب) -شنت تركيا غارات جوية عدة الأحد على مواقع للجيش السوري وقوات كردية في شمال سوريا ما أسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.


واستهدفت الغارات مواقع لقوات النظام وقوات سوريا الديموقراطية في منطقة قره موغ ومناطق أخرى في ريف مدينة كوباني التي يسيطر عليها الأكراد شرق حلب، كما ذكر المرصد السوري الذي يتخذ بريطانيا مقرا.


وأضاف المرصد الذي يعتمد على شبكة من المصادر داخل سوريا أن القتلى الثلاثة هم من الجنود السوريين، مشيرا الى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع نظرا لسقوط جرحى بعضهم في حال خطرة.


ويذكر أن المنطقة شهدت قبل القصف الجوي التركي استهدافا للأراضي التركية من المنطقة نفسها التي تعرضت للقصف، بحسب المرصد.


والشهر الماضي حذرت الحكومة السورية من أنها سترد على أي هجمات مباشرة تركية تستهدف قواتها.


وجاء التحذير بعد غارة تركية منتصف آب/أغسطس على موقع للجيش السوري قرب كوباني أدت إلى مقتل ثلاثة جنود على الأقل، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).


وشنت تركيا منذ عام 2016 سلسلة عمليات عسكرية عبر الحدود ضد القوات الكردية وتنظيم الدولة الإسلامية، لكن هذه العمليات نادرا ما أدت الى مقتل عناصر من الجيش السوري.


وكانت أنقرة قد صعّدت هجماتها في مناطق سيطرة الأكراد منذ فشل القمة مع ايران وروسيا في 19 تموز/يوليو في إعطائها الضوء الأخضر لشن عملية عسكرية جديدة ضد المقاتلين الأكراد الذين تصنفهم إرهابيين.


وانتشرت قوات النظام السوري في المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد بالقرب من الحدود مع تركيا كجزء من الاتفاقات التي هدفت إلى وقف عملية عسكرية تركية جديدة.


والأسبوع الماضي قالت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا التابعة للأمم المتحدة إن "عملية برية تركية أخرى" لا تزال تشكل تهديدا في شمال سوريا، وسط "استمرار التعبئة والقتال" بين القوات التركية وخصومها الأكراد.
وحذر رئيس اللجنة باولو بينيرو من أن "سوريا لا تستطيع تحمل العودة إلى القتال على نطاق أوسع، لكن هذا هو ما قد تتجه إليه".

رياضة

الأحد 18 سبتمبر 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

فوز شرفي لوطني الشباب على منتخب لاوس في ختام مشواره بالتصفيات الآسيوية

حقق منتخبنا الوطني للشباب مساء اليوم الأحد، فوزا شرفيا على منتخب لاوس بهدف وحيد بالتصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2023 تحت 19 سنة.


وجاء هدف الفوز الوحيد لمنتخبنا في الدقيقة الثالثة والتسعين من زمن اللقاء، بعد هجمة سريعة أنهاها محمد صندوقة بتسديدة من داخل صندوق الجزاء في شباك منتخب لاوس.


واحتل الوطني المركز الثالث في مجموعته، ليفقد كل حظوظه بالمنافسات على بلوغ أمم آسيا، وكان استهل مشواره بالتصفيات التعادل الإيجابي مع اليمن بهدفين لمثلهما، رغم تقدمه في معظم دقائق اللقاء بهدفين نظيفين، وفي اللقاء الثاني تغلب على منتخب غوام الهاوي بخماسية نظيفة.


وكانت نقطة التحول بمشواره بهذه التصفيات بعد خسارته الكبيرة وغير المتوقعة أمام منتخب اليابان بثمانية أهداف نظيفة في أكبر هزيمة بتاريخ منتخباتنا المختلفة في التصفيات الرسمية، ليحتل المركز الثالث برصيد 7 نقاط.


وتأهل عن هذه المجموعة لبطولة أمم آسيا المقبلة منتخب اليابان الذي تصدر المجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 12 نقطة جمعها من 4 انتصارات، وجاء ثانيا المنتخب اليمني الشقيق بنفس رصيد منتخبنا الوطني مع أفضلية لليمن بفارق الأهداف.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

اجتماع إسرائيلي غدًا لتعيين سفير جديد لدى تركيا

رام الله - "القدس" دوت كوم - تلتئم لجنة التعيينات العليا التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوم غد الإثنين، لإقرار تعيين سفير إسرائيلي جديد لدى تركيا.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في أنقرة إيريت ليليان هي الأوفر حظًا لتولي هذا المنصب.


ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد على هامش مداولات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، في نيويورك، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في أول اجتماع بين رئيس حكومة إسرائيلي واردوغان منذ 14 عشر عامًا.

منوعات

الأحد 18 سبتمبر 2022 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

جولييت بينوش تدعو الممثلين إلى رفض تسليع المرأة في أدوارهم

سان سباستيان -  (أ ف ب) -اعتبرت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش الحائزة جائزة أوسكار، الأحد على هامش مشاركتها في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الإسباني حيث ستحصل على جائزة تقديرية عن مسيرتها التمثيلية، أن الممثلين يجب أن يتعلموا أن يقولوا كلمة "لا" للأدوار التي تسلّع المرأة.


وقالت بينوش، وهي من أشهر الممثلات الفرنسيات، "يجب أن تعرف كيف تقول +لا+ حتى لا ينتهي بك الأمر في نوع من المواقف يُنظر فيها إليك بطريقة معينة".


ولفتت إلى أنها رفضت في الماضي أدواراً عُرضت عليها كانت تصورها بصورة "امرأة شخص ما، أو تنطوي على تسليع لها كامرأة".


وقالت الممثلة البالغة 58 عاماً للصحافيين "قلت للتو +لا+ لأني لم أكن مهتمة" بالدور، مقرّة بأنها تشعر بأنها "محظوظة للغاية" لكونها أدت أدواراً مهمة كثيرة طوال حياتها المهنية.


وقالت بينوش التي فازت بجائزة أوسكار في فئة أفضل ممثلة بدور ثانوي عن أدائها في فيلم "ذي إينغلش بايشنت" سنة 1996، "ليس الأمر سهلاً دائماً، ولكن عليك أن تعرف كيف تقفز إلى المجهول حيث لا يعود لهذه القواعد الشوفينية قيمة".


ولفتت بينوش، التي قدمت حوالى 75 شخصية منذ ظهورها على الشاشة الفضية لأول مرة عام 1983، إلى أنها تحاول "عدم الحكم على الدور مطلقاً، بل احتضانه بكل تناقضاته، وبكل ظلاميته، وبما يجعله في النهاية إنساناً".


و"عندما تؤدي قصة ما إلى تطور أو تحول، فإن هذا هو ما يثير اهتمامي أكثر"، وفق الممثلة الفرنسية.


ومساء الأحد، يمنح المهرجان بينوش والمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ جائزة دونوستيا الفخرية تقديراً لمسيرتهما المهنية.
من بين الفائزين السابقين بجائزة دونوستيا - وهو أعلى تكريم في المهرجان - الممثلون ميريل ستريب وريتشارد غير وإيان ماكيلين وروبرت دي نيرو.


وفي العام الماضي، مُنحت جوائز الشرف في المهرجان للممثلة الفرنسية ماريون كوتيار ونجم هوليوود جوني ديب.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 5:29 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 48 شخصاً على الأقل جراء أمطار موسمية في النيبال والهند

كاتماندو -  (أ ف ب) -قضى نحو خمسين شخصاً بسبب أمطار موسمية قوية وانزلاقات أرضية في النيبال والهند خلال الأيام الماضية، وفق ما أكدت السلطات الأحد.


في غرب النيبال، قتل 22 شخصاً على الأقل بانزلاقات تربة طمرت نحو مئة منزل الجمعة، بحسب ما أكد المسؤول في الشرطة نارايان دانغي.


وأصيب 11 شخصاً بجروح نقل ثلاثة منهم إلى المستشفى بمروحية عسكرية.


وقال دانغي "لا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن شخص مفقود".


وتجري عملية إغاثة ضخمة. ويعمل عناصر في الشرطة والجيش على إزالة الركام وتوزيع الأغذية والخيم والملابس.


في الجهة الأخرى من الحدود، في ولاية أوتار براديش الهندية أدت أمطار غزيرة إلى مقتل 26 شخصاً منذ الجمعة، بحسب السلطات.


ومن بين الضحايا تسعة عمال قضوا بانهيار حائط قيد الإنشاء في لوكناو عاصمة الولاية، وفق ما أكد بيان للحكومة.
تشكل الأمطار الموسمية 70 إلى 80 بالمئة من الأمطار السنوية في جنوب آسيا، لكنها تؤدي إلى وفيات ودمار.


وقتل نحو ألف و400 شخص في باكستان في الأسابيع الأخيرة جراء الأمطار والفيضانات.


من الصعب التنبؤ بهطول الأمطار، لكن يعتقد العلماء أن تغيّر المناخ يجعل الأمطار الموسمية أقوى ويزيد من عدم انتظامها.

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 5:02 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تعقد ورشة عمل حول أهم التحديات التي تواجه المشاتل في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم- عقدت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" ورشة عمل حول أهم التحديات التي تواجه المشاتل في قطاع غزة وذلك في مقر الإغاثة بالمدينة.


وحضر الورشة ممثلي عن الإغاثة الزراعية وأصحاب مشاتل زراعية ومهندسين زراعيين.


وأكد أصحاب المشاتل الزراعية ضرورة العمل من أجل تطوير مشاتلهم عبر تزويدهم بالتدريبات على تقنية التطعيم وتطبيقها وذلك بالتعاون والتنسيق مع جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) من خلال تقديم الدعم الفني والإرشادي لهم.


كما أكد المشاركون عدم وجود مشاتل متخصصة في إنتاج بعض الاشتال بشكل رئيسي في غزة الا ان المشاتل الموجودة تنتج أشتال الفواكه بشكل عام.


وأجمع أصحاب المشاتل انه رغم توفر أنواع متنوعة من الأشتال الزراعية المثمرة، من حمضيات ولوزيات وزيتون إضافة لأشجار الزينة، إلا أن الإقبال ضعيف جدا ويقتصر على الأشتال فقط من قِبل أصحاب الشاليهات والأراضي الزراعية، وبعض المهتمين بالزراعة أثر الأوضاع الاقتصادية المتردية، مشيراً إلى معيقات المتمثلة في منع استيراد الأسمدة

ولفتوا ان من بين المشاكل وصول بعض الاشتال التي يتم استيرادها تالفة، إضافة لارتفاع اثمان المبيدات الحشرية والأسمدة المستوردة.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 4:50 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الروسي يعلن "القضاء" على مجموعة مسلحة في خيرسون

كييف -  (أ ف ب) -أكدت الجيش الروسي في خيرسون في جنوب أوكرانيا القضاء على مجموعة مسلحة مساء السبت خلال معارك في وسط المدينة، حيث تنفذ القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً.


وقالت سلطات الاحتلال على تطبيق تلغرام "في وسط خيرسون، اشتبكت وحدات من الجيش الروسي كانت تجري دوريات في شوارع المدينة مع مجموعة مجهولة الهوية".


وأضافت "بعد قتال قصير تم القضاء على المهاجمين"، مؤكدةً عدم إصابة أي جندي روسي أو مدني بجروح.


وفي الجانب الأوكراني، نددت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني ناتاليا غومينيوك بـ"استفزاز".


وقالت في حديث لشبكة التلفزيون الأوكرانية صباح الأحد "القصف والتفجيرات أمس في خيرسون استفزاز من المحتل".


وأضافت "حذرنا من أن استفزازات ستحصل بين 17 و20 أيلول/سبتمبر، هدفها تلطيخ صورة القوات المسلحة الأوكرانية".


وفي روسيا، نشرت وسيلة الإعلام الرسمية "فستي" مقطع فيديو يُظهر مدرّعتين يحيط بهما جنود خلال الحادث، في شارع في حي محطة السكك الحديد في خيرسون، حيث تقصف إحدى الدبابات بأسلحة رشاشة، بينما تُسمع طلقات أخرى.


وأكد المسؤول الروسي الرفيع في سلطات الاحتلال كيريل ستريموسوف صباح الأحد أن الوضع في خيرسون "هادئ". وقال على تلغرام "يحاول النازيون الهجوم لكن بدون جدوى".


منذ نهاية آب/أغسطس تشنّ القوات الأوكرانية هجومًا كبيرًا لاستعادة منطقة ومدينة خيرسون، العاصمة الإقليمية الوحيدة في البلاد والتي استولى عليها الروس مطلع آذار/مارس بعد أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وقُتل عدد من كوادر الاحتلال الروسي في منطقة خيرسون وفي أراضٍ أوكرانية أخرى احتلتها موسكو، في هجمات موجّهة في الأشهر الأخيرة.

اقتصاد

الأحد 18 سبتمبر 2022 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعتمد على الفحم لمواجهة نقص الطاقة

بكين - (أ ف ب) -في مواجهة ارتفاع درجات الحرارة هذا الصيف ونقص موارد الطاقة وازدياد أسعار النفط والغاز، زادت الصين إنتاجها من الفحم، في خطوة تثير القلق بسبب تداعياتها على المناخ.


تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ الحد من استخدام الفحم ابتداءً من العام 2026 في إطار سلسلة تعهدات تهدف إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من الصين بحلول العام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060.


وانخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الصين خلال عام بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي، وفق دراسة نشرها مرصد "كربون بريف" للمناخ في مطلع أيلول/سبتمبر.


ولكن بهدف إنعاش النمو الاقتصادي، قرّرت الصين أكبر منتج للغازات المسبّبة للاحتباس الحراري في العالم زيادة إنتاجها من الفحم، وهو مصدر طاقة يضر بالمناخ إلى حد كبير.


وتثير سياسة دعم هذا القطاع الذي يرتكز عليه الجزء الأكبر من انتاج الكهرباء، قلق الخبراء، إذ يخشون أن يعقد ذلك الانتقال المحتمل إلى زيادة استخدام الطاقة المتجددة.


والخريف الماضي، أمرت السلطات منتجي الفحم بزيادة طاقتهم الاستخراجية بمقدار 300 مليون طن خلال عام 2022، أي ما يعادل شهرًا إضافيًا من إنتاج الفحم في البلاد، خوفًا من نقص الطاقة.


وفي الربع الأول من 2022، سمحت الصين بمناجم فحم بسعة إجمالية تبلغ 8,63 جيغاوات وفق منظمة "غرينبيس"، ما يمثل نحو نصف السعة التي أقرتها في كامل العام 2021.


في الأسابيع الأخيرة، وبسبب موجة حر غير مسبوقة، تم حرق واستخراج كميات أكبر من الفحم لتشغيل مكيفات الهواء وتعويض انخفاض انتاج سدود المياه بسبب الجفاف.


وفي حزيران/يونيو، دعا رئيس الوزراء لي كه تشيانغ إلى "زيادة إنتاج الفحم قدر الإمكان وإنشاء مخزون طويل الأمد منه".
وأكدت منظمة "كلايمت أكشن تراكر" المستقلة أن حتى الأهداف المناخية "الأكثر تقييدًا" التي حددتها بكين لمكافحة الاحتباس الحراري ستؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض من 3 إلى 4 درجات مئوية قبل نهاية القرن، وهو ما يتجاوز هدف اتفاقية باريس بالحد من ارتفاع درجات حرارة الأرض بـ1,5 درجة مئوية.


ولتحقيق الهدف، سيتعين على الصين "خفض انبعاثاتها في أسرع وقت وقبل عام 2030" و"تقليل استهلاك الفحم وأنواع أخرى من الوقود الأحفوري بمعدل أسرع بكثير من المقرر".


تعود عدم رغبة بكين في التخلي عن الفحم إلى عدم فعالية شبكتها الكهربائية، والتي لا تسمح بنقل الطاقة الزائدة من منطقة إلى أخرى.


ويوفر الفحم والغاز مصدراً مباشراً للطاقة ويشكلان عملياً "السبيل الوحيد للسلطات المحلية لتجنب نقص الكهرباء"، وفق ما قال الباحث لوري ميليفيرتا في تقرير لـ"كربون بريف".


إلى ذلك حقّقت الصين تقدّماً حقيقياً في مجال الطاقة المتجدّدة.


ويشكل انتاج البلاد للطاقة من الأشعة الشمسية حالياً نحو نصف الانتاج العالمي، وفق منظمة "غلوبال اينيرجي مونيتور" غير الحكومية والتي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً. ولكن يمكن تخزين الفحم والغاز لاستخدامهما وقت الحاجة بعكس طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، ما يمنح السلطات المحلية شعوراً بالأمان.


وقال ميليفيرتا في حديث لوكالة فرانس برس إن "بناء مزيد من المنشآت العاملة بالفحم يعني خفض التركيز على إصلاح مشاكل الشبكة"، متخوفاً من أن يدفع ذلك أصحاب المصانع إلى "إبطاء عملية الانتقال" إلى الطاقة المتجددة، بهدف استخدام مخزونهم الجديد.


في الوقت نفسه، تريد الحكومة المركزية "تجنب انقطاعٍ للتيار الكهربائي على نطاق واسع كالذي طال مقاطعات في شمال شرق البلاد الشتاء الماضي، في هذا العام الحاسم سياسيًا لشي" جينبينغ، وفق ما قال المستشار السياسي الرئيسي لمجموعة البحث في شؤون المناخ "اي 3 جي" بيفورد تسانغ.


ويتوقع أن يضمن الرئيس شي ولاية ثالثة غير مسبوقة في مؤتمر الحزب الشيوعي في 16 تشرين الأول/أكتوبر.


وأوضح تسانغ أن ارتفاع أسعار الطاقة عالمياً بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا دفع بدوره بكين إلى تعزيز إنتاج الفحم المحلي، لافتاً إلى انخفاض واردات الفحم في النصف الأول من عام 2022 بنسبة 17,5 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.


وقال وو جينغهان مدير مشروع المناخ والطاقة في منظمة "غرينبيس" في شرق آسيا لوكالة فرانس برس "كلما راهنت الصين على الفحم حالياً، أصبح من الصعب تمويل وتحقيق مشاريع الطاقة المتجددة في وقت لاحق".


وأضاف "كلما انتظرنا لتحقيق الانتقال (إلى الطاقة المتجددة)، أصبح مسار الانتقال أكثر تعقيداً".

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 4:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيد اعتقال أسير محرر من بيت لحم

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - أعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، اعتقال الأسير المحرر اياد محمود موسى طقاطقة سكان بلدة بيت فجار .


وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أوقفوا المحرر طقاطقة على حاجز عسكري على مدخل بلدة بيت فجار , وتم نقله الى جهة غير معلومة.



عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

بيلوسي تدين هجمات أذربيجان الأخيرة "غير المشروعة" على أرمينيا

يريفان -  (أ ف ب) -استنكرت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأحد من يريفان الهجمات الأخيرة "غير المشروعة" التي تشنّها أذربيجان على أرمينيا حيث تجري زيارة، وذلك إثر مواجهات حدودية سجّلت هذا الأسبوع بين باكو ويريفان.


وأكدت بيلوسي في مؤتمر صحافي عقدته في العاصمة الأرمنية "ندين بشدة هذه الهجمات، باسم الكونغرس" الأميركي، متّهمةً أذربيجان بأنها الجهة التي أشعلت شرارة الاشتباكات الأخيرة التي تهدد وفق بيلوسي، "احتمال التوصل إلى اتفاق سلام إذا لزم الأمر".


وأضافت أن "أرمينيا لديها أهمية خاصة بالنسبة إلينا بسبب التركيز الذي أوليَ للجانب الأمني بعد الهجمات غير المشروعة الدامية التي شنّتها أذربيجان على الأراضي الأرمنية".


واندلعت الثلاثاء أعنف اشتباكات بين البلدين منذ حرب العام 2020 وأسفرت عن مقتل 215 شخصًا قبل أن تنتهي ليل الخميس بوساطة دولية. ويتبادل الطرفان التهم ببدء القتال.


وأكد رئيس البرلمان الأرمني آلين سيمونيان خلال المؤتمر الصحافي مع بيلوسي، أن أعمال العنف انتهت بفضل وساطة أميركية، بعد فشل محاولة التوصل إلى هدنة بوساطة روسية.


وأضاف "نحن ممتنون للولايات المتحدة على اتفاق وقف إطلاق النار الهشّ الذي تمّ التوصل إليه بفضل وساطتها".


وهذه الاشتباكات هي تصعيد غير مسبوق منذ حرب العام 2020 وتهدد بنسف عملية سلام هشّة بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين الواقعتين في القوقاز.


وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين في عام 2020 وفي تسعينيات القرن الماضي حول منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها، وهي جيب أذربيجاني تقطنه غالبية من الأرمن.


ووصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى أرمينيا السبت في زيارة تستمرّ ثلاثة أيام. وهي أعلى مسؤولة أميركية تزور أرمينيا منذ استقلال الدولة الصغيرة الفقيرة عن الاتحاد السوفياتي عام 1991 والتي تقطنها جالية أميركية كبيرة.


وتترأس الولايات المتحدة إلى جانب فرنسا وروسيا مجموعة وسطاء مينسك التي قادت لعقود محادثات سلام بين باكو ويريفان برعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يغادر ايرلندا متوجها إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة

دبلن  - "القدس" دوت كوم - غادر الرئيس محمود عباس، اليوم الأحد، ايرلندا، متوجها إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.


وكان الرئيس، وصل أمس السبت، إلى العاصمة الإيرلندية دبلن، في طريقه إلى نيويورك، حيث التقى الرئيس الإيرلندي مايكل هيغنز، ورئيس الوزراء ميهول مارتن، ووزير الخارجية سيمون كوفين.


ومن المقرر أن يلقي الرئيس عباس، يوم الجمعة المقبل الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.


ويرافق الرئيس : وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، ومندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور.


وكانت أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قد انطلقت  في 13 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحت شعار "الحلول من خلال التضامن والاستدامة والعلوم"، وتختتم أعمالها بجلسة عامة رفيعة المستوى في 26 سبتمبر/ أيلول الجاري.

منوعات

الأحد 18 سبتمبر 2022 3:16 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 50 عاماً.. أكاديمية أوسكار تعتذر لليتل فيذر

لوس انجليس -  (أ ف ب) -بعد ما يقرب من 50 عاماً من مواجهة صيحات استهجان على مسرح الأوسكار لرفضها تسلم جائزة نيابة عن مارلون براندو احتجاجاً على معاملة هوليوود للأميركيين الأصليين، تم تكريم ساشين ليتلفيذر السبت من أكاديمية فنون السينما وعلومها.


وخلال حفل مؤثر في لوس أنجليس تخللته رقصات وأغان من تراث الأميركيين الأصليين، قدمت الأكاديمية اعتذاراً علنياً لساشين ليتلفيذر، التي كانت موضع تقدير لدى النشطاء لكنها تعرضت للنبذ من المحترفين في قطاع السينما.


وكانت ليتلفيذر المنتمية إلى شعبَي أباتشي وياكي، قوبلت بالسخرية خلال احتفال توزيع جوائز الأوسكار عام 1973 عندما شرحت سبب امتناع مارلون براندو، الذي لم يحضر الاحتفال شخصياً، عن قبول تسلّم أوسكار أفضل ممثل عن فيلم "ذي غادفاذر" (العرّاب) بسبب "طريقة تعامل قطاع السينما مع الأميركيين الأصليين".


وقالت الممثلة أمام جمهور كبير في متحف الأوسكار السبت إنها "صعدت حينها إلى المسرح معتزّة بانتمائها، "بكرامة وشجاعة" و"تواضع".


وأوضحت "كنت أعلم أن عليّ قول الحقيقة. بعض الناس يمكن أن يتقبلوها، وآخرون لن يستطيعوا ذلك".


وأكدت ليتلفيذر أن عناصر الأمن في أمسية الأوسكار تلك منعوا نجم أفلام الويسترن جون واين من الاعتداء عليها جسدياً لدى مغادرتها المسرح.


وبعد تلك الحادثة، وجدت الممثلة التي كانت عضواً في نقابة السينمائيين المحترفين، صعوبة في الحصول على عقود في هوليوود، بسبب تحريض مدراء جلسات اختبار الأداء على عدم اختيارها.


واعتلى رئيس الأكاديمية السابق ديفيد روبين، الذي اعتذر لها في حزيران/يونيو، المسرح مشيراً إلى "العبء العاطفي" الذي تتحمله الناشطة الأميركية و"تكلفة ذلك على (حياتها) المهنية".


وقال "لفترة طويلة، لم يتم الاعتراف بالشجاعة التي أظهرتِها. لهذا، نقدم لك أعمق اعتذارنا وإعجابنا الصادق".


ويأتي الاعتذار في وقت يتخبط قطاع السينما في ما يصفه كثر بثقافة التمييز على أساس الجنس والعنصرية والإفلات من العقاب.


وقال روبن السبت "الأكاديمية وقطاعنا أمام منعطف".


وكان متحف الأوسكار الذي افتُتح في أيلول/سبتمبر 2021، تعهد مواجهة "التاريخ الإشكالي" لقطاع السينما، إن في ما يتعلق بالعنصرية التي لطخت فيلم "ذهب مع الريح" (Gone with the wind) أو في ما خصّ الجدل الراهن في شأن الحضور الضعيف للمرأة والأقليات. ويندرج في هذا الإطار التطرق إلى رد الفعل على كلمة ساشين ليتلفيذر في الاحتفال الشهير عام 1973.

منوعات

الأحد 18 سبتمبر 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

راقصون أرجنتينيون يفوزون ببطولة العالم للتانغو

بوينوس ايرس -  (أ ف ب) -فاز ثنائيان راقصان أرجنتينيان ببطولة العالم للتانغو في العاصمة الأرجنتينية، على ما أعلنت حكومة بوينوس ايرس .


وقال المنظمون إن أكثر من 20 ألف شخص حضروا عروض الموسيقى والرقص خلال المسابقة، مع مواجهة أخيرة على خشبة المسرح أمام مسلة بوينس آيرس التاريخية في قلب العاصمة الأرجنتينية.


في فئة الرقص على المسرح، التي تضمنت حركات بهلوانية مذهلة، تغلبت كونستانزا فيتو وشريكها ريكاردو أسترادا من مدينة بيرغامينو على 19 ثنائياً آخر وحصدا لقب البطولة.


وتنافس أربعون زوجاً على اللقب في الفئة التقليدية أو فئة "رقص الصالون"، إذ أدوا رقصة التانغو التي نشأت في بوينس آيرس، وتُوّج في هذه الفئة سينتيا بالاسيوس وسيباستيان بوليفار من مدينة سيبوليتي.


وشارك في بطولة العالم التي أقيمت بين 6 و18 أيلول/سبتمبر، 560 ثنائيا من 30 دولة، بينها الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا واليابان والفيليبين.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة قتلى المواجهات بين قرغيزستان وطاجيكستان إلى 36

بشكيك -  (أ ف ب) -أعلنت وزارة الصحة في قرغيزستان الأحد أن 36 شخصا على الأقل قتلوا في المواجهات الحدودية الأخيرة مع طاجيكستان، في حصيلة جديدة لضحايا آخر موجة عنف بين البلدين الجارين في آسيا الوسطى.


وقالت إن "العدد الإجمالي للقتلى نتيجة النزاع المسلح في منطقة باتكين (في قرغيزستان) بلغ 36" بينما أصيب 139 شخصا بجروح. وبلغت الحصيلة السابقة الصادرة عن الوزارة 24 قتيلا.


بدورها، أفادت وزارة الداخلية في طاجيكستان السبت بأن مدنيين قتلوا في المواجهات لكن من دون إعلان أي حصيلة.
والأحد، حضّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرغيزستان وطاجيكستان على تجنّب "أي تصعيد جديد".


وجاء في بيان للكرملين أن الرئيس الروسي اتّصل برئيسي الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين و"دعا الطرفين إلى تجنّب أي تصعيد جديد وإلى اتّخاذ تدابير لإيجاد حل بأسرع وقت ممكن وذلك بالوسائل السلمية والسياسية-الدبلوماسية حصرا".


والبلدان منضويان في منظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة روسيا، لكن عادة ما تُسجّل اشتباكات بينهما.


واتفق الطرفان على وقف إطلاق النار الجمعة لكنهما تبادلا الاتهامات بخرقه.


وبعد تجدّد المواجهات السبت، مرّت الليلة "بهدوء ومن دون حوادث"، وفق ما ذكرت سلطات الحدود القرغيزية صباح الأحد.


وأفادت بأن "قيادة البلاد تتخذ كافة الإجراءات لإعادة الاستقرار ومنع محاولات التصعيد... بطريقة سلمية".


وعصر الأحد أصدرت السلطات القرغيزية بيانا أشارت فيه إلى أن الليلة مرّت "بهدوء ومن دون حوادث".


وأفادت بأن "قيادة البلاد تتخذ كافة الإجراءات لإعادة الاستقرار ومنع محاولات التصعيد... بطريقة سلمية".
والسبت، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش قادة الطرفين إلى "الانخراط في حوار من أجل وقف دائم لإطلاق النار"، وفق ما جاء على لسان ناطق باسمه.
واندلعت نزاعات حدودية بين الجمهوريتين السابقتين في الاتحاد السوفياتي منذ استقلتا قبل ثلاثة عقود، بينما لا تزال نصف مساحة حدودهما البالغ طولها 970 كلم من دون ترسيم.

اقتصاد

الأحد 18 سبتمبر 2022 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

تونس ترفع أسعار الوقود والغاز المنزلي

تونس -  (شينخوا)  - قررت السلطات التونسية رفع أسعار الوقود وأسطوانات غاز الطهي المنزلي، وذلك في إجراء هو الرابع من نوعه منذ بداية العام الجاري.


وجاء في بيان مشترك صدر عن وزارتي الصناعة والمناجم والطاقة، والتجارة وتنمية الصادرات التونسيتين في ساعة متأخرة من مساء أمس (السبت)، ان قرار رفع الأسعار يبدأ العمل به اليوم (الأحد).


ويأتي القرار بعد يومين من إعلان الحكومة عن توقيعها مع الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في البلاد) على اتفاق يتعلق برفع رواتب عمال وموظفي القطاع العام في البلاد بنسبة 5 %.


وأوضحت الوزارتان التونسيتان أن هذا القرار يشمل رفع الأسعار بـ70 مليما (3 %) في أسعار البنزين الخالي من الرصاص والغازوال العادي، والغازوال الخالي من الكبريت، ليُصبح سعر اللتر الواحد من البنزين الخالي من الرصاص 2.400 دينار (0.80 دولار)، والغازوال العادي 1.860 دينار (0.62 دولار)، والغازوال الخالي من الكبريت 2.080 دينار (0.69 دولار).


وأضافت أن القرار يشمل أيضا رفع أسعار الغاز المنزلي بنسبة 14 %، ليُصبح سعر القارورة الواحدة منه 8.800 دينار (2.93 دولار).


وأرجعت الوزارتان قرار رفع الأسعار إلى ما وصفته بـ "تواصل ارتفاع أسعار المحروقات في السوق العالمية نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، وما تشهده أسواق الطاقة من اضطرابات تتعلق بتقلص الإمدادات وارتفاع كلفة المواد البترولية".


وأشارتا إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع منذ بداية العام، وحتى يوم أمس إلى مستوى 107 دولارات للبرميل، ولفتتا إلى أن كل زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عنها حاجيات تمويل إضافية من الحكومة لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بحوالي 140 مليون دينار في العام (46.66 مليون دولار).


وكانت الحكومة التونسية أشارت في وقت سابق إلى أن عجز ميزان الطاقة تضاعف إلى 6 مليارات دينار (2 مليار دولار) في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مقابل 2.9 مليار دينار (966.66 مليون دولار) خلال العام الماضي. 

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

"وزارة الزراعة" لـ"القدس": خطة لزراعة 4 مليون شجرة "حرجية ومثمرة"

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم-  أكد مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة صلاح البابا، أن لدى الوزارة خطة للثلاث سنوات القادمة، بزراعة نحو 4 مليون شجرة حرجية ومثمرة.


وقال البابا لـ"القدس"دوت كوم: "إن الخطة تشمل زراعة نحو 600 ألف شتلة حرجية سنويًا وقد تصل وفقالخطة إلى نحو 2 مليون شجرة حرجية، تنتج في مشاتل وزارة الزراعة، وتزرع في مناطق العراء والجبال والأغوار، وخاصة في جميع مناطق الأراضي الحكومية، لتشجير أكبر مساحات من الأراضي الحكومية، لحمايتها في وجه الأطماع الاستيطانية".


وتابع البابا، "يجب زيادة المساحات الخضراء في الغابات، لتكون كمتنزه للمواطنين ولتحافظ على البيئة، كونها تخفف من شدة الحرراة، كما تشكل الخطة للثلاث سنوات القادمة، زراعة أشجار مثمرة، وبذلك يصبح عدد الأشجار نحو 4 مليون شجرة".


وبما يتعلق بتخصيص الحكومة مبلغ 11 مليون شيقل قبل نحو أسبوعين، لتخضير فلسطين، أكد البابا، أن هذا التخصيص هو ضمن الموسم الثاني عشر على التوالي، من أجل الاهتمام بقطاع الغابات والمراعي.


وأشار البابا إلى أن الغابات يتم تأهيل القديم منها وخاصة التي تعرضت للحرق، أو زراعة أشجار حرجية بما يزيد من مساحتها، أما بما يتعلق بزراعة المراعي فإن ذلك يأتي في سياق محاولة التخفيف عن المزارعين مع الارتفاع غير المسبوق للأعلاف، وفي ظل سيطرة الاحتلال والمستوطنين على الكثير من المراعي.


ونوه إلى أن تخصيص الأموال من قبل الحكومة، سيشمل العمل على زيادة الرقعة الزراعية لأشجار الفاكهة وخاصة الاستوائية التي نجحت في فلسطين، وكذلك سيتم تخصيص جزء من المبلغ لدعم مبادرات شبابية وتشجيعهم على الإنتاج الزراعي، لتوفير مصدر دخل للشبان. 

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تدعو لتوسيع إلى تصعيد المقاومة الشاملة ردًا على سياسة الاستيطان

غزة - "القدس" دوت كوم - دعت حركة "حماس"، اليوم الأحد، إلى تصعيد وتوسيع دائرة المقاومة الشاملة والاشتباك مع الاحتلال والمستوطنين بكل الأدوات والوسائل المتاحة ردًا على سياسة الاستيطان.


وقال فوزي برهوم الناطق باسم "حماس" في تصريح صحفي له، إن تسييج الاحتلال مساحات شاسعة من أراضي "خربة إحميّر" التابعة لخربة "الفارسية" في الأغوار الشمالية، بهدف الاستيلاء عليها لصالح مشاريعه الاستيطانية، تعدّ سرقة وجريمة موصوفة تأتي في إطار عدوانه المتواصل على أرضنا وشعبنا ومقدساتنا.


وأضاف برهوم: "إن استمرار الاحتلال في سياسة التهجير والتطهير العرقي بحق أبناء شعبنا لن يفلح في طمس معالم الأرض التاريخية، ولن يثني شعبنا عن مواصلة نضاله المشروع حتى تحقيق تطلعاته في التحرير والعودة".


وثمن برهوم، الحراك المتواصل للأهالي في عموم الضفة الغربية المحتلة، داعيًا لتوصيع دائر المقاومة والتصدي للاحتلال.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

ارث الاستعمار البريطاني حاضر في عدن

عدن - -  (أ ف ب) -عند مدخل مستشفى الجمهورية الحكومي في عدن، لوحة قديمة تذكّر بأن ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية وضعت حجر الأساس لهذا المستشفى خلال زيارة المدينة التي تعاني من آثار حرب مدمرة تعصف بالبلاد منذ أكثر من سبع سنوات.


وتبدو اللوحة التي يكسوها الصدأ اليوم شاهدة على زمن الاستعمار البريطاني لعدن الذي انتهى عام 1967. وزارت الملكة "مستعمرة عدن" بعد أقل من عام على تتويجها في نيسان/ابريل 1954 برفقة زوجها الأمير فيليب.


وخلال زيارة قامت بها فرانس برس في وقت سابق هذا العام، فإن وضع المستشفى كان في حالة يرثى لها.


في عدد كبير من الأقسام، لا توجد إضاءة، كما يفتقر الطاقم الطبي الى المحاليل المخبرية ومعدات مختلفة وأسرة حديثة.
وقبل سبعة عقود، بثت "باثي نيوز" مشاهد لزيارة الملكة إليزابيث الثانية برفقة الأمير فيليب والتي قامت بجولة في عدن وحضرت عرضا عسكريا.


وأعلنت بريطانيا العظمى في الثلاثينيات من القرن الماضي عدن "مستعمرة للتاج البريطاني".


وما زالت آثار الاستعمار البريطاني حاضرة في المدينة من بينها "ساعة بيغ بن الصغرى" التي لم تعد تعمل.


وتقول أستاذة التاريخ في جامعة عدن الدكتورة أسمهان العلس التي تشغل أيضا منصب الأمينة العامة للجمعية اليمنية للتاريخ والآثار لوكالة فرانس برس "في سنوات الاستعمار البريطاني لعدن، حظيت المدينة بجملة من (مشاريع) التحديث والتهيئة لعدن لتصبح مستعمرة بريطانية (..) وشملت هذه السياسة جملة واسعة من مجالات الإدارة وتخطيط المدينة والتعليم والنشاط الاقتصادي والاجتماعي".


وبحسب العلس فإن "آثار هذه السياسة تركت ملامحها (..) لكنها لم تستهدف كل طموحات وتطلعات هذا المواطن".


وفي عام 1967، استقل جنوب اليمن بعد ثورة مسلحة بدأت عام 1963 ضد البريطانيين الذين كانوا يسيطرون على عدن.
ويحيي اليمنيون في 14 من تشرين الأول/اكتوبر كل عام ذكرى الثورة.


وتركّز الخطاب السياسي في تلك الفترة في أوساط القوميين في الشمال والاشتراكيين في الجنوب الذين قاموا بتأسيس النظام الماركسي الوحيد في العالم العربي، على أساس هدف واحد هو توحيد اليمن. وتحقّق ذلك في 1990.
وبعد وفاة الملكة، كتب العضو في المجلس الرئاسي اليمني ورئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي"، أكثر القوى الجنوبية نفوذا والمنادي بالانفصال، عيدروس الزبيدي في تغريدة على تويتر "نعزي الشعب البريطاني الصديق بوفاة رمز الحكمة والتسامح، نؤكد حرصنا على ترسيخ العلاقات التاريخية التي تربط شعبنا في الجنوب بالمملكة المتحدة الصديقة".
وبينما يسود الحنين لدى بعض السكان لأيام الاستعمار البريطاني، يتذكر محمد قاسم نعمان (72 عاما) الذي شارك في العمل الطلابي في الاتحاد الوطني لطلبة الجنوب اليمني ضد الاستعمار أن الأمر انعكاس لسوء الوضع حاليا في البلاد.
ويدور نزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ 2015 تحالف عسكري تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ بدء هجومهم في 2014.
وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة.
ويقول نعمان الذي يشغل منصب رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان لوكالة فرانس برس إن "الذين يمجدون الفترة التي تواجد بها البريطانيون في عدن إما شباب لم يعرفوا ما الذي كان يحصل في عدن والجنوب في حينه أو بعض كبار السن كرد فعل للواقع الذي نعيشه الآن وهو متعب كثيرا".
ويضيف "الاستعمار بكل أشكاله يمس حق الانسان وحريته وحياته كإنسان. لم يكن هناك استعمار احترم الانسانية (..) طبيعة الاستعمار أنه يسعى فقط لحماية مصالحه".

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

الآلاف في الملاجئ مع وصول الإعصار نانمادول إلى اليابان

ميناماتا  -  (أ ف ب) -أخلى آلاف الأشخاص منازلهم وتوجّهوا إلى ملاجئ في جنوب غرب اليابان الأحد مع قرب وصول الإعصار "نانمادول" الذي دفع السلطات إلى إصدار أوامر إخلاء لأكثر من أربعة ملايين السكان.


وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قد أصدرت "تحذيرا خاصا" لمنطقة كاغوشيما في جنوب جزيرة كيوشو، وهو تحذير لا يصدر إلا عندما تتوقع الهيئة ظروفا مناخية تشهدها البلاد مرة خلال عقود.


وصباح الأحد هطلت أمطار غزيرة وهبّت رياح عاتية في جزيرة كيوشو الواقعة في جنوب الأرخبيل الياباني، وانقطع التيار الكهربائي عن نحو 98 الف منزل في كاغوشيما وكوماموتو وناغازاكي وميازاكي.


وتوقّفت خدمات القطارات والرحلات الجوية والعبّارات على أن تعود للعمل بعد انحسار العاصفة، كما أغلقت بعض متاجر المواد الأساسية التي عادة ما تبقى مفتوحة وتعد بمثابة طوق النجاة في الكوارث.


وجاء في تغريدة أطلقها رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بعد جلسة للحكومة حول الإعصار "رجاء ابتعدوا عن الأماكن الخطرة، ورجاء اخلوا منازلكم إذا ما شعرتم بأدنى خطر".


وتابع "سيكون من الخطر الإخلاء ليلا. رجاء توجهوا إلى مكان آمن في ضوء" النهار.


وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن المنطقة قد تواجه مخاطر "غير مسبوقة" من جراء الرياح والأمطار.
والسبت قال رئيس وحدة توقعات الطقس في الوكالة ريوتا كورورا للصحافيين "يتوجب توخي أقصى درجات الحذر"، محذّرا من أن الإعصار المرتقب "خطير جدّا".


وقال كورورا للصحافيين "ستكون الرياح شديدة للغاية إلى حد أن بعض المنازل قد تنهار"، محذرا من فيضانات وانهيارات أرضية.


وأوردت شبكة "ان.اتش.كي" الإعلامية الرسمية أن أوامر إخلاء صدرت لأكثر من اربعة ملايين شخص في كيوشو، وقال مسؤولون في كاغوشيما وميازاكي إن عدد الذين نُقلوا إلى مراكز إيواء بحلول عصر الأحد تخطى 15 ألف شخص.


وتشمل أوامر الإخلاء توصيات للسكان بضرورة الانتقال إلى ملاجئ أو أماكن قادرة على تحمّل شدّة الأحوال الجوية.
لكن أوامر الإخلاء ليست ملزمة في اليابان وسبق للسلطات أن واجهت صعوبات في إقناع السكان بالتوجّه إلى مراكز الإيواء بالسرعة الكافية.


وحضّ كورورا السكان على إخلاء منازلهم قبل اشتداد العاصفة وشدّد على وجوب اتّخاذ الاحتياطات اللازمة لا سيما لسكان المباني المتينة.


وقال كورورا "الرجاء الانتقال إلى مبان متينة قبل أن تبدأ الرياح العاتية بالهبوب، والابتعاد من النوافذ حتى داخل المباني المتينة".


وبحلول صباح الأحد توقّفت القطارات الفائقة السرعة عن العمل وكذلك القطارات المحلية، وأفادت شبكة "ان.اتش.كي" الإعلامية الرسمية بإلغاء مئات الرحلات الجوية.


والأحد أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن "القسم الجنوبي من منطقة كيوشو قد يشهد رياحا عنيفة وأمواجا عاتية ومدا عاليا" مشددا على أن شدّة هذه الظواهر ستكون "غير مسبوقة"، وحضّت السكان على توخي "أقصى درجات الحذر".
وأفاد مسؤول في مدينة إيزومي في منطقة كاغوشيما بأن الأوضاع تشهد تدهورا سريعا.


وقال في تصريح لوكالة فرانس برس إن "الرياح أصبحت شديدة للغاية. والأمطار تتساقط بغزارة"، مضيفا "الرؤية في الخارج شبه معدومة".


وفي مدينة ميناماتا الساحلية في منطقة كيوشو، تلاعبت الأمواج بقوارب الصيد الموثوقة لدواعي السلامة، كما تساقط رذاذ البحر وزخات المطر على الرصيف البحري.


وعند الساعة 13,00 (04,00 ت غ) حدّد الإعصار فوق جزيرة ياكوشيما الصغيرة، مع رياح عاتية تصل سرعتها إلى 234 كيلومترا في الساعة.


ومن المتوقع أن يؤدي الإعصار إلى هطول أمطار غزيرة في كيوشو مساء الأحد، على أن يتحوّل مساره بعد ذلك نحو الشمال الشرقي ليضرب صباح الأربعاء أراضي أكبر جزيرة يابانية.
ويعد الموسم الحالي موسم الأعاصير في اليابان التي تشهد نحو 20 عاصفة مشابهة كل عام وأمطارا غزيرة تتسبب بانهيارات أرضية أو فيضانات.
وعام 2019، ضرب الإعصار "هاغيبيس" اليابان بينما كانت تستضيف كأس العالم للركبي وأودى بأكثر من مئة شخص.
وقبل عام، أدى الإعصار "جيبي" إلى إغلاق مطار كانساي في أوساكا وأودى ب14 شخصا.
واسفرت الفيضانات وانزلاقات التربة عن مصرع أكثر من مئتي شخص في غرب اليابان خلال الموسم السنوي الماطر عام 2018.
ويشير العلماء إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى ازدياد شدة العواصف ودرجات الحرارة والفيضانات والجفاف.

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يسرقون ثمار زيتون من أراضي بورين

نابلس- "القدس" دوت كوم- سرق مستوطنون، اليوم الأحد، ثمار زيتون من أراضي بلدة بورين، جنوب نابلس.


وأفادت مصادر صحفية، بأن مجموعة من مستوطني "يتسهار"، سرقوا ثمار الزيتون من أراضي  المنطقة الجنوبية لبلدة بورين.


فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثون معتقلاً إدارياً يستعدون لخوض إضراب عن الطعام

رام الله- " القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، إن ثلاثين معتقلاً إدارياً يستعدون لخوض إضراب مفتوح عن الطعام، رفضاً لجريمة الاعتقال الإداري.


وكان المعتقلون الإداريون، قد وجهوا رسالة، أكدوا أن مواجهة الاعتقال الإداري مستمرة، وأن ممارسات إدارة سجون الاحتلال "لم يعد يحكمها الهوس الأمنيّ كمحرك فعليّ لدى أجهزة الاحتلال، بل باتت انتقامًا من ماضيهم".


يذكر أنّ الاستعداد لهذه الخطوة يأتي في ظل استمرار الاحتلال في تصعيده من عمليات الاعتقال الإداريّ، واتساع دائرة الاستهداف، حيث تجاوز عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال 760 معتقلا إداريا بينهم أطفال ونساء، وكبار في السّن، ومرضى، علما أنّ 80% من المعتقلين الإداريين هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، وجل عمليات الاعتقال التي تعرضوا لها كانت اعتقالات إداريّة.

عربي ودولي

الأحد 18 سبتمبر 2022 12:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يهدّد بتجميد دفع 7,5 مليار يورو مخصصة للمجر

بروكسل -  (أ ف ب) -اقترحت المفوضية الأوروبية الأحد على الدول الأعضاء تعليق دفع نحو 7,5 مليار يورو من التمويل الأوروبي للمجر، بسبب مخاطر عالية مرتبطة بالفساد، بانتظار تنفيذها إصلاحات.


وقال المفوّض الأوروبي لشؤون الميزانية يوهانس هان في مؤتمر صحافي إن "المجر تعهّدت إبلاغ المفوضية بتنفيذها إجراءات لمعالجة الوضع بحلول 19 تشرين الثاني/نوفمبر. سنعيد تقييم الوضع وسنتصرف بناء على ذلك".


في نيسان/أبريل، أطلقت بروكسل حيال المجر آلية لم تستخدمها من قبل، يمكن أن تؤدي إلى تعليق دفع الأموال الأوروبية التي يُعتبر استخدامها مهدّدًا بمشكلات فساد أو غياب المراقبة القضائية في دولة ما.


ويعود القرار النهائي إلى المجلس الأوروبي الهيئة الممثلة للدول الأعضاء التي سيكون أمامها شهر للردّ على اقتراح المفوضية. ويمكن تمديد هذه المهلة شهرين إضافيين.


واستجابة لمخاوف بروكسل، أعلنت المجر مؤخرًا سلسلة تدابير بينها خصوصًا إنشاء "هيئة مستقلة" مكلفة مكافحة الفساد وتحسين الشفافية في المناقصات العامة.


تبذل بودابست قصارى جهدها أيضًا لإقناع بروكسل بتنفيذ خطة الإنعاش لمرحلة ما بعد كوفيد-19 (5,8 مليارات يورو من المساعدات). والمجر هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي لم تحصل خطّتها على موافقة المفوضية الأوروبية، للأسباب نفسها المرتبطة باحترام دولة القانون.

فلسطين

الأحد 18 سبتمبر 2022 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

"البطاطا الحلوة" من غزة تثير خلافات إسرائيلية!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - طالب الوزير الإسرائيلي السابق يعقوب ليتسمان أحد قادة حزب يهدوت هتوراة الحريدي المتزمت، باستيراد "البطاطا الحلوة" من قطاع غزة، بسبب النقص الشديد فيها خلال الأيام القليلة المقبلة مع قرب الأعياد اليهودية الخاصة بما يعرف بـ "جمهور شميتا".


ويحظر "جمهور شميتا" خلال أعيادهم أكل الخضروات والفواكه وغيرها من الديانة اليهودية، ويسمحون بذلك من أي ديانات أخرى، كما يحظر في حينها الحراثة والزراعة وغيرها.


وتوجه ليتسمان بطلب إلى وزير الزراعة الإسرائيلي عوديد فورير، بالسماح باستيراد "البطاطا الحلوة" بسبب النقص في توفرها، إلا أن الأخير رفض ذلك وقال إنه يعتمد سياسة واضحة منذ بداية ولايته بعدم استيراد البضائع بشكل عام والمنتجات الزراعية بشكل خاص من قطاع غزة.


وبين فورير، إن سياسته القائمة حتى اليوم ولم تتغير إنه لن يتم استيراد أي منتجات من غزة قبل الإفراج عن الجنود والمدنيين الإسرائيليين. وفق تعبيره.


وأشار إلى أنه كان تلقى مثل هذه الطلبات سابقًا ورفضها لنفس الأسباب، ومنها طلب أوروبي بالسماح باستيراد الفراولة وتم رفضه.


وبين أنه من أجل خدمة "جمهور شميتا" أصدر أمرًا للمسؤولين بفحص البدائل الأخى لاستيراد الخضار والفواكه ولكن ليس من غزة.

اقتصاد

الأحد 18 سبتمبر 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

بتمويل مغربي, وكالة بيت مال القدس تطلق مشاريع تزيد قيمتها عن مليون دولار في المدينة المقدسة

القدس - "القدس" دوت كوم -  أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف خلال شهر سبتمبر - أيلول  الجاري ، حزمة جديدة من المشاريع في المدينة المقدسة بغلاف مالي يفوق مليون دولار بتمويل من المملكة المغربية .


وتأتي هذه المشاريع التي أشرف على إطلاقها السيد محمد سالم الشرقاوي ، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف ، في إطار مواصلة الوكالة برامجها ومشاريعها الاجتماعية الداعمة للقدس ولأهلها ، تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، رئيس لجنة القدس .


وتوزعت المشاريع على قطاعات التعليم والصحة والثقافة وبرامج المساعدة الاجتماعية.


وتشمل إنشاء وحدتين لتغسيل الأموات وحفظ الجثث بمستشفى جمعية المقاصد الخيرية بمبلغ 180 ألف دولار ، وتهيئة مداخل وفضاءات الحرم الجامعي لجامعة القدس ببيت حنينا مع توقيع اتفاقية إحداث النادي البيئي بنفس المؤسسة ، بمبلغ 300 ألف دولار ، فضلا عن توقيع اتفاقيات رعاية عشرة مدارس في القدس بمبلغ 400 ألف دولار.


كما تضمنت هذه المشاريع تجهيز مكتبة المسجد الأقصى والمكتبة الخُتنية أسفل المسجد القبلي ، بمعدات وتجهيزات إلكترونية حديثة ، هبة من وكالة بيت مال القدس ، بمبلغ 25 ألف دولار ، وتوقيع اتفاقية تمويل الأنشطة المجتمعية لجمعية ” برج اللقلق ” بمبلغ 60 ألف دولار ، على أربع سنوات ، إضافة إلى توسيع قائمة الأيتام المشمولين بكفالة الوكالة بـ 30 مكفولا جديدا ، تشمل المنحة الشهرية 80 دولار لكل يتيم ، إضافة إلى الحقيبة المدرسية ، والمساعدات العينية للأسر في شهر رمضان والمناسبات الدينية.


من جهة أخرى ، التزمت الوكالة بدراسة ملفات تزويد مستشفيات القدس بالألواح الشمسية للتقليص من فاتورة استهلاك الكهرباء ، وإصلاح وترميم قاعة مراكش بمركز ” يبوس ” الثقافي ، وتزويدها بالطابع المغربي ، إضافة إلى تجهيز قاعة العروض الرئيسية بالمسرح الوطني – الحكواتي بكراسي جديدة ، مع إصلاح وترميم صالة التدريب ، فضلا عن دعم مشروع تجهيز فرقة المتطوعين للتدخل في حالات الطوارئ بمواد الإسعاف الأولي وبالكشافات الضوئية لمساعدة الأهالي على دفن موتاهم في مقابر المسلمين.