فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

وزير القدس: الاحتلال يستخدم طرد المقدسيين وسيلة لاستقطاب أصوات اليمين المتطرف

 القدس- "القدس" دوت كوم- قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، إن القدس تشهد واحدة من أبشع الدعايات الانتخابية، حيث تحول طرد المقدسيين من مدينتهم وانتهاك حرمة المقدسات وحتى القبور وسيلة لاستقطاب أصوات اليمين الإسرائيلي المتطرف.


وأكد الهدمي في بيان، اليوم السبت، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تستخدم انتخاباتها وأعيادها غطاءً للتصعيد ضد المقدسيين والمقدسات والهوية الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة.


وأشار إلى أن "حكومة الاحتلال تصعد من ممارساتها وانتهاكاتها البشعة ضد المقدسيين، تارة تحت ستار الانتخابات الإسرائيلية وتارة أخرى تحت ستار الأعياد اليهودية"، مشددا على أن "قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي عدم تجريم نفخ البوق في مقبرة باب الرحمة الإسلامية في المدينة بمثابة انتهاك لحرمة الموتى في القبور ومشاعر المقدسيين فضلا عن كونه انتهاكا فظا للقانون الدولي".


وتابع: "توظيف الأعياد اليهودية من أجل المزيد من الانتهاكات لحرمة المسجد الأقصى من خلال الاقتحامات وأداء الطقوس التلمودية هو محاولة مكشوفة لشطب الوضع القانوني والتاريخي القائم بالمسجد الأقصى".وأدان الهدمي إقدام شرطة الاحتلال على منع المصلين من الدخول الى المسجد الأقصى، خلال فترة اقتحام عضو الكنيست اليميني الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير.


وقال، إنه في الوقت الذي تحول فيه جماعات اليمين المتطرف إشعال الموقف من خلال الدعوات لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، فإن سلطات الاحتلال تعمل على معاقبة الضحية بإصدار قرارات إبعاد وملاحقة للمصلين وتوفير الحماية للمعتدين.


وأوضح أن جماعات اليمين الإسرائيلي المتطرف تسارع الخطوات لإشعال حرب دينية من خلال تصعيدها بالمسجد الأقصى، والاعتداء على المقابر الإسلامية، بالتوازي مع الاستمرار بالحفريات في منطقة القبور الأموية ومحاولة تهويدها.


وأشار الهدمي الى أن رموز الحكومة الإسرائيلية يمارسون أبشع الممارسات ضد المقدسيين تحت ستار الدعاية الانتخابية، عبر إبعاد مقدسيين من مدينتهم وتصعيد عمليات الهدم والاستيطان.


وأضاف، إن المقدسيين متمسكون بمدينتهم وثابتون فيها ويرفضون تغيير هويتها العربية الفلسطينية، وهو ما اتضح جليا بالصفعة التي وجهوها لسلطات الاحتلال برفضهم الشامل للمنهاج المحرف.


وقال الهدمي: "هذا الصمود المقدسي الأسطوري الذي يتواصل منذ الاحتلال عام 1967 يستدعي الدعم والإسناد من الأشقاء العرب والمسلمين والمجتمع الدولي، فلا يمكن ولا يجب ترك المقدسيين وحدهم".

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم 3 صحفيين..إصابات بالاختناق جراء قمع الاحتلال فعالية إسناد في قرية التوانة

 الخليل- "القدس" دوت كوم- أصيب عددٌ من المواطنين بحالات الاختناق،بينهم ثلاثة صحفيين في قرية التوانة ببلدة يطا جنوب الخليل، جراء قمع قوات الاحتلال،اليوم السبت، للمواطنين والمتضامنين الأجانب الذين حاولوا الوصول لمساندة الأهالي في ظل مواصلة عمليات الاستيطان، الهادفة لترحيل المواطنين من أراضيهم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتدت على مصور وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" مشهور الوحواح، وأصابته بقنبلة غاز بشكل مباشر، فيما أصيب الصحفي فادي خلاف الذي يعمل في تلفزيون فلسطين بالإغماء، وكذلك المصور الصحفي وسام الهشلمون، عولجوا ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر. 


وأضافت، أن الاحتلال عزز من تواجده وانتشاره في مختلف القرى والخرب بالمسافر، ومنع المواطنين من الوصول إلى قرية التوانة، واستولى على مفاتيح مركباتهم بمن فيها المتضامنون، وشرع بإطلاق القنابل الصوتية والغاز السام صوب المشاركين في هذه الفعالية.


يشار إلى أن قوات الاحتلال المدعومة بقرارات وأوامر من حكومة الاحتلال صعَّدت من ممارساتها القمعية في مسافر يطا، والمتمثلة بعمليات الهدم، ووقف البناء، ومنع المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول إلى أراضيهم بهدف الفلاحة أو رعي أغنامهم وغيرها من الممارسات القمعية الرامية للاستيلاء على المزيد من الأراضي لصالح الاستيطان.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

وضعه الصحي خطير.. الاحتلال يعتقل مريضاً بالسرطان وأسيراً سابقاً

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الشاب عاصف الرفاعي (20 عامًا) من بلدة كفر عين شمال رام الله، وهو مصاب بسرطان القولون والغدد، وتعرض للإصابة ثلاث مرات، كما أنه أسير سابق، حيث تعرض للاعتقال منذ أن كان طفلاً ثلاث مرات، وهذا الاعتقال الرابع الذي يتعرض له، وهو بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، وبحسب والده إن وضعه الصحي خطير، وذلك وفقًا لتقارير الأطباء. 


وقال نادي الأسير إن اعتقال الاحتلال للشاب الرفاعي، يأتي في إطار تصعيد الاحتلال لعمليات الاعتقال التي طالت منذ مطلع العام الجاري، وحتى نهاية آب أكثر من 4800 مواطنًا، بما فيهم مرضى وجرحى. 


وتحتجز سلطات الاحتلال في سجونها نحو 600 أسير مريض من بينهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، من بينهم 23 أسيرًا ومعتقلًا يعانون من السرطان، والأورام بدرجات متفاوتة، ويُضاف لهم الشاب الرفاعي.


وحمّل نادي الأسير، سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الشاب الرفاعي وكافة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وطالب بضرورة الإفراج العاجل عنه ليتسنى له متابعة علاجه بين عائلته. 



فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

30 معتقلًا إداريًا يبدأون غدًا إضرابًا مفتوحًا عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يخوض يوم غد الأحد، 30 معتقلًا إداريًا إضرابًا مفتوحًا عن الطعام احتجاجًا على سياسات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم.


وأكد المعتقلون الإداريون في بيان لهم، جهوزيتهم في أعلى مستويات لإطلاق معركتهم الجديدة، داعين لحل الخلافات الداخلية وتوحيد البوصلة بالالتفاف حول معركتهم ضد الاعتقال الإداري.


ودعا المعتقلون في بيانهم، إلى إسناد نضالهم ضد الاعتقال الإداري وعربدة الاحتلال، وانتصارًا لوحدة الشعب الفلسطيني.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

محللان لـ "القدس": خطاب الرئيس عباس لم يأتي بجديد وسيكون محل اختبار مجددًا

غزة - "القدس" دوت كوم - محمود أبو عواد - اعتبر محللان فلسطينيان، أن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لم يأتي بما كان يتطلع إليه الجمهور الفلسطيني بعد عام من خطابه الذي كان أمهل فيه الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب من الأراضي المحتلة منذ عام 1967 وبما فيها القدس الشرقية.


واستبعد المحللان في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن تنجح خطوة الاستفتاء على طلب العضوية الكاملة للانضمام للأمم المتحدة، والتي قال الرئيس عباس أنه سيلجأ إليها في حال تم وضع العراقيل أمام هذه الخطوة.


ورأى المحلل السياسي ناجي شراب، أن الجزء الإيجابي من خطاب الرئيس عباس هو الحديث عن المجازر والمذابح التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وممارستها للحصار والابرتهايد، ورفع صور لهدم البيوت، والأسير ناصر أبو حميد، في محاولة لتذكير العالم بأن هناك احتلال يمارس أبشع صور العدوان.


واعتبر شراب، مطالبة الرئيس عباس بتنفيذ قرار 181 بأنها غير واقعية وليست في محلها، خاصة وأنه دائمًا كان يعتبر بمثابة مرجعية من المرجعيات التي يستند عليها طلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، لافتًا إلى أن المطالبة أيضًا بتنفيذ قرار 194 بمثابة مبالغة، معتبرًا أن هذه المطالبات كانت غير واقعية، وغير قابلة للتنفيذ.


وأشار إلى أن حديث الرئيس عباس عن العنف والإرهاب بشكل عام قد يثير الغلط والجدل والتشكيك، معتبرًا أن هذه النقطة لم تكن في محلها رغم أنه لم يكن يقصد مقاومة الشعب الفلسطيني.


ورأى شراب، أن الرئيس عباس كرر في خطابه بالأمس، العديد من النقاط التي كان تحدث بها في الدورة السابقة خاصة فيما يتعلق بعدم التزام إسرائيل بالاتفاقيات، وتهديده بوقف كل أشكال التعاون، وهو تكرار بعيد عن الواقعية.


واعتبر أن طلب العضوية الكاملة في الأمم المتحدة مبادرة مهمة كان يجب التوضيح بشأنها بشكل صريح، مشيرًا إلى أنه لم يكن هناك ترابط في بعض النقاط عدا المتعلقة بالمجازر والمذابح والعدوان الإسرائيلي المستمر وهي نقاط إيجابية حملها الخطاب.


وقال شراب، إن الخطاب محل اختبار بعد عودة الرئيس عباس، بشأن وقف التعامل مع إسرائيل ومراجعة الاتفاقيات، وهذا يحتاج إلى سياسة ورؤية فلسطينية، وإلى برنامج عملي وحكومة وانتخابات، ولذلك مصداقية الخطاب من عدمه سوف تتضح بعودة الرئيس ومدى الالتزام بما تم الإشارة إليه في خطابه.


من ناحيته، يرى الكاتب والمحلل مصطفى إبراهيم، أن الخطاب يأتي في سياق الخطابات السابقة أمام الأمم المتحدة وهو يكرر تلك المطالب السياسية وكأنها تبدو كشكوى لمظلمة مستمرة منذ 74 عامًا، بتكرار نفس المطالب وتحميل إسرائيل المسؤولية عما يجري، وتجاهله للشعار الذي رفعه العام الماضي بأن هذا العام كان "عام انهاء الاحتلال".


ولفت إبراهيم إلى أن ما كان مختلفًا في الخطاب هذه المرة، هو سرد بعض القضايا بشأن الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين والتي لا زال الاحتلال يواصل ارتكابها، مشيرًا إلى أنه لا يوجد تغيير حقيقي حتى الآن في سياسة الخطاب ولا في الرؤية، كما أنه لم يتطرق للانقسام والشأن الداخلي، وتركيزه على نفس الاسطوانة برفض العنف بمعنى رفضه للعمليات ضد المستوطنين وقوات الاحتلال رغم تركيزه على الجرائم التي ترتكب من قبلهم بحق الشعب الفلسطيني، وبشكل كبير جدًا، وحتى حين تحدث عن الأسرى لم يتطرق لخصم أموال المقاصة رغم أنه اتخذ قرارًا بخصم عشرات الملايين من الشواكل منذ أيام من أموالهم ومستحقاتهم.


وحول إمكانية تنفيذ الأمم المتحدة للقرارات التي طالب بها الرئيس عباس في خطابه أمس، قال إبراهيم: إن هذه المطالب تتكرر كل عام، ويوجه في كل خطاب نفس الرسائل السياسية لكن بدون أي قرار فعلي وحقيقي بطالب من الأمم المتحدة بالعضوبة الكاملة، وهذا يعني أن ما يجري تكرار لنفس القضايا والمسائل بدون خطوات جادة.


وأشار إلى أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، كان هو الآخر إعلامي موجه للأمم المتحدة والعالم فقط، وهو نفس خطاب الحكومات السابقة بأن أيديها ممدودة للسلام، ولكن لابيد له موقفه من حل الدولتين، وخطابه يهدف لترسيخ موقفه في الوعي الدولي بأن إسرائيل لا ترفض السلام ولا المفاوضات ولا يمكن في مثل هذا الوقت مع اقتراب انتخابات الكنيست أن يتخذ أي خطوة بمقابلة الرئيس عباس أو أن يكون هناك أي مسار سياسي سوى بعض التسهيلات الاقتصادية، وحين تحدث عن حل الدولتين أشار لشروط إسرائيل القديمة والجديدة، ومن الواضح أنه لا يوجد لدى إسرائيل أي استراتيجية واضحة تجاه حل الدولتين أو التراجع عن أي خطوات تتعلق بالتهويد والاستيطان، ولذلك كل ما تحدث به أبو مازن ولابيد لا يعدو كونه شعارات فيما يتعلق بالسلام والمفاوضات.


وحول طلب الاستفتاء بشأن العضوية الكاملة للأمم المتحدة، قال إبراهيم، إن الدول الأوروبية لم تعترف بفلسطين، وتربط ذلك بالمفاوضات والمسار السياسي المحدد، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة عبارة عن موازين قوى وحتى الكتلة العربية لو ذهبت في هذه الظروف الصعبة لمثل هذا الاستفتاء يجب أن تحصل على إجماع الدول الأوروبية والآسيوية وغيرها، ومن الصعب الاستجابة له.


وأضاف: في ظل الرؤية الأميركية والأوروبية لحل القضية الفلسطينية، نرى أنفسنا أننا ما زلنا في نفس البوتقة منذ أن ذهبت السلطة لكامب ديفيد وما تلاها من حقبة زمنية وإدارات أميركية مختلفة، ولكن ما زال أبو مازن يبحث عن أدوات قديمة، وبالحقيقة من الصعب أن تتخذ الجمعية العامة خطوة كهذه.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

"المكتب الوطني" يحذر من عواقب تسيير المستوطنين لدوريات مسلحة في شمال الضفة

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعاده- حذّر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان من عواقي شروع المستوطنين مؤخرا، وفي سابقة خطيرة تنذر بعواقب وخيمة، بتسيير دوريات مسلحة في بعض المناطق المأهولة بالسكان الفلسطينيين في شمال الضفة الغربية، وذلك في اختبار اولي لردود الفعل على ممارسات تشكل الوجه الأخر لأعمالهم الإجرامية.


وقال، إن مستوطنين متطرفين من مستوطنة "يتسهار" وبالتعاون مع رؤساء مجلس المستوطنات في منطقة شمال الضفة الغربية، قد شكلوا مليشيا مسلحة تحت مسمى "الحرس المدني" للقيام بعمليات تمشيط ليلية، على "الطريق 60" الذي يمر ببلدة حوارة جنوب نابلس. 


وتستخدم عناصر هذه المليشيا المسلحة، الأسلحة النارية الشخصية المرخصة من الادارة المدنية. وعلى الرغم من إصرار هذه المليشيا على اقتصار دورها على دوريات لمساعدة جيش الاحتلال وتأمين مرور المستوطنين على الطرق التي تمر بمناطق مدنية فلسطينية الحماية فإن الخطر يكمن في قيامها باعتداءات على المواطنين في المنطقة والذين يعانون اشد المعاناة من منظمات الارهاب اليهودي الذين يتحصنون في المستوطنة المذكورة وفي عدد من البؤر الاستيطانية المحيطة بها.


وفي السياق، وفي الوقت الذي لم تعلق قيادة الجيش على تشكيل مثل هذه الميليشيات من مستوطنين متطرفين، فإن اوساطا في يسار الوسط في إسرائيل لا تبدي ارتياحا لمثل هذا التطور الجاري في أكثر من منطقة في الضفة الغربية. 


ففي مطلع العام الحالي أقر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "عومر بارليف" من حزب العمل الاسرائيلي بأن المستوطنين يمارسون إرهابا منظما ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بعد ان تضاعف معدل اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، بما في ذلك الاعتداءات الجسدية وتخريب وحرق الممتلكات والمزارع على مرأى من جنود الجيش الإسرائيلي.


مخططات الاستيطان في القدس
وفي مخططات الاستيطان التي لا زالت تعصف بالقدس المحتلة، صادقت ما تسمى "اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية"، على مخطط استيطاني "الحديقة الوطنية – الغزلان" في مستوطنة "بسغات زئيف" وذلك بعد أقل من أسبوع على تقديم المخطط. 


وكشفت مؤسسات استيطانية عن حصولها على قرار موقع من رئيس اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس، شيرا بطليموس بابائي، بشأن المخطط لإنشاء حديقة طبيعية حضرية تغطي مساحة تقارب 700 دونم في المنطقة، حيث تعيش قطعان من الغزلان وأنواع فريدة من النباتات والحيوانات، حسب المؤسسات الأستيطانية التي ستشارك مع البلدية وسلطة الطبيعة في بناء تلك الحديقة.


وتعتبر مستوطنة "بسغات زئيف" شمال القدس الشرقية المحتلة أكبر المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بالمدينة، حيث يتجاوز عدد المستوطنين فيها 55 ألفًا، وهي من المستوطنات الدائرية الخمسة التي تحاصر القدس من الشمال وتفصل الأحياء الفلسطينية عن بعضها البعض وتتوسع على حساب أراضي 5 قرى، هي: شعفاط وبيت حنينا، غرب حزما، جنوب مستوطنة النبي يعقوب، وشمال عناتا ومخيم شعفاط لللاجئين، وبعد بناء جدار الفصل العنصري أصبحت المستوطنة داخل الجدار العازل في القطاع الشمالي من القدس بينما استثني مخيم شعفاط وتم إخراجه خلف الجدار وتم بناء معبر عسكري يفصل المخيم وجزء كبير من أراضي شعفاط وعناتا عن وسط القدس الشرقية والذي يعد أقرب الأحياء للبلدة القديمة.


ويعتبر قرار المصادقة هذا تثبيتا لقرارات المصادرة لنحو 1170 دونمًا من أراضي شعفاط وبيت حنينا وعناتا، إذ يقضي هذا القرار على المساحة الوحيدة المتوفرة لتوسع المقدسيين والتي أصبحت محصورة بين قطاعين من البناء الاستيطاني الذي يفصل شعفاط عن بيت حنينا، والخط الاستيطاني الثاني، الذي يفصل بيت حنينا عن حزما.


 ومن الملفت للانتباه أن الشركات الاستيطانية وسلطة الطبيعة وبلدية الاحتلال تدرك أن خطة بناء هذه الحديقة على أراضي شعفاط وبيت حنينا وحزما كانت بمبادرة قام بها المستوطنون المتطرفون من "بسغات زئيف" التي تلقت دعمًا كبيرًا من حكومات الاحتلال المتعاقبة ودعمًا من بلدية القدس ورئيس البلدية المتزمت موشيه ليون.


في الوقت ذاته، قرر وزير شؤون القدس المتطرف زئيف الكين، تخصيص 2.5 مليون شيكل لما يسمى إنقاذ الشارع الرئيس القديم -الكاردو- في البلدة القديمة من القدس المحتلة بحجة الحفاظ عليه بعد ظهور تصدعات وتشققات نتيجة الحفريات والأنفاق التي تجريها جمعية "العاد" الاستيطانية أسفل احياء البلدة وخاصة في المنطقة الجنوبية من باب المغاربة وحارة المغاربة ومنطقة القصور الاموية جنوبي المسجد الأقصى. 


ووفق وزارة شؤون القدس والتراث الإسرائيلية، كشف تقرير هندسي خاص تم تقديمه مؤخرًا إلى الوزارة، أن هناك خطرًا مباشرًا بانهيار شارع "كاردو" في البلدة القديمة، حيث اجمعت الدوائر الرسمية الخاصة بالوزارة مع لجنة القدس العليا بقيادة الوزير الكين على رصد ميزانية فورية قابلة للزيادة وفق الاحتياجات لتقوية وترميم هذا الموقع المهم في البلدة القديمة من القدس. 


ويخترق هذا الشارع القديم في القدس حي المغاربة "الحي اليهودي" في البلدة القديمة، وهو أثري قديم تم اكتشافه بعد حفريات وتنقيب جرت بعد حرب الأيام الستة عام 1967، حيث يشتمل الشارع القديم على طريق من الأعمدة المحفوظة من أيام الاحتلال الروماني للقدس ، وأقبية وأقواس حجرية.


وإلى ذلك كشفت وزارة شؤون القدس الاسرائيلية عن مجموعة مشاريع استيطانية تهويدية للبلدة القديمة واكدت ان الوزير الكين والمدير العام لوزارة القدس والتراث ناثانيال إسحاق، قاما بجولة في الحي بقيادة مدير عام شركة تطوير الحي هرتزل بن آري، الأسبوع الماضي، الذي أوضح لهما عن مشروع ترميم كاردو والتقدم المحرز في بناء مصعد حائط المبكى، وترميم كنيس (مجد إسرائيل)، وهما مشروعان مهمان صادق عليهما الوزير الكين، وستبدأ أعمال ترميم (الكاردو) في الأسابيع المقبلة من قبل الشركة لتطوير الحي اليهودي. 


ولفت الكين إلى الأهمية التاريخية للكاردو الذي يحظى بزيارة مئات الآلاف من اليهود والسياح الاجانب كل عام يستلزم الحفاظ عليها وحفظه من الانهيار، وقال: "وزارة القدس والتراث برئاستي تقوم حاليًا بثورة في البنى التحتية والسياحة في الحي اليهودي باستثمار عشرات الملايين من الشواكل".


وفي القدس كذلك، أوصت بلدية الاحتلال اللجنة اللوائية الإسرائيلية بإيداع 3 مخططات لبناء 706 وحدات على أنقاض مباني في حي الطالبية ضمن ما تسمى الآن "تلبيوت"، وتشمل الخطة الأولى هدم ۷ مبان سكنية مـن 3 إلى 4 طوابق، تتألف من 104 وحدات، وسيتم بناء مجمع سكني فـي مكانهـا، يتكون مـن 4 أبراج تضم ٢٥ طابقاً تحتوي على 390 وحدة.


 كما تتضمـن الخطة مزيجا مـن المراكز التجارية ورياض الأطفال ومراكز الرعاية النهارية، وكنيساً يهودياً في منطقة المباني السكنية، وإلى جانبها، سيتم تخصيص مساحة حوالي 3 دونمات ضمن الخطة، لقطعـة أرض جديدة لمدرسـة، وحوالي دونم للأماكن العامة المفتوحة. أما الخطة الثانية، فتقع في تقاطع متنزه السكك الحديديـة ومحطة القطـار الخفيـف، وتغطي مسـاحة المخطط 3 دونمات وفي مساحتها 3 عمارات سكنية كل منها 4 طوابق، 16 وحدة في كل عمارة بإجمالي 48 وحدة. وتنطوي الخطة على إخلاء المباني الثلاثة القائمة، وبناء مبنيين مكانها من 19 إلى 25 طابقا، بما في ذلك 168 وحدة سكنية، وطابق أرضي تجاري باتجاه محور القطار الخفيف.


أما المخطط الثالث في المجمع فهو عبارة عم مبان صناعية ومحطة وقود، وتنطوي الخطة على عمليات إخـلاء وبناء مجمع متعدد الاستخدامات في مكانها يشمل المباني السكنية والتوظيفية والتجارية، جنبا إلى جنب مع مبنى عام ومساحة عامة مفتوحة في المنطقة الصناعية، على مساحة 7.491 دونم وتضم 148 وحدة سكنية في برجين، وتجمع بين مناطق العمل والمناطق التجارية. وكانت بلدية الاحتلال قد كثفت في السنوات الأخيرة من عمليات البناء في القدس الغربية بهدف زيادة أعداد اليهود بالمدينة.


استهداف الأغوار

الأغوار الفلسطينية بدورها باتت مستهدفة بسياسة التهويد التي تمارسها دولة الاحتلال في أكثر من منطقة في الضفة الغربية، فقد قامت سلطات الاحتلال بتسييج مساحات من أراضي "خربة إحميّر" التابعة لخربة الفارسية في الأغوار الشمالية المحتلة، التي يجري تجريفها منذ أشهر لإقامة مشاريع بنية تحتية للمستوطنين فوقها بهدف الاستيلاء عليها لصالح المشاريع الاستيطانية. 


يذكر أن ما يسمى "مجلس المستوطنات ينفذ أعمال تجريف في الخربة منذ خمسة أشهر، حيث تم تجريف 30 دونما على مقربة من خيام المواطنين، بهدف إقامة مشاريع استيطانية، ويتزامن ذلك مع تضييقات على المواطنين ومصادر رزقهم، وهو ما يهدد بالتهجير القسري لما تبقى من سكان الخربة.


في سياق عمليات التهويد من خلال التوسع في المشاريع الاستيطانية في مختلف مناطق الضفة الغربية عمدت سلطات الاحتلال إلى إنشاء تطبيق خاص يسمى"عامود عنان" وهو تطبيق يتم استخدامه في الخرائط والملاحة ويعتبر أحد أهم التطبيقات التفاعلية المستخدمة من قبل المستوطنين في الضفة الغربية لنسج صلات روحية وقومية زائفة ومفتعلة وأخرى سياحية مع الجغرافيا الفلسطينية. 


تم إنشاء التطبيق في العام 2004، وتم عرضه للاستخدام العام عام 2007. 


وتم تطويره من قبل المستوطن يوآف روفا، الذي قال في معرض تسويقه للتطبيق إنه يريد أن يخلق ارتباطاً بين الطلاب والصغار الذي يتجولون في أرض إسرائيل والجغرافيا نفسها، حيث لا يدرك المتجولون الصهيونيون أين هم في أرض إسرائيل، وما هي المواقع التي تمتد على طول المسار الذي يسلكونه على حد زعمه. 


وفي آذار 2022، تم تحديث الخرائط من خلال إضافة طبقة ثلاثية الأبعاد تتيح للمتجولين المرور بتجربة تبين الارتفاعات، التضاريس الجغرافية، بالإضافة إلى المعلومات التوراتية المستوحاة من الأساطير وتزوير جغرافية فلسطين.


 وأكثر ما يمكن أن يلفت الانتباه في هذا التطبيق، هو عدم اعترافه بالخط الأخضر، وتعامله مع كل البلاد كفضاء مفتوح للسياحة اليهودية، وكحيز واحد لا يتجزأ، كما أن التطبيق يلمح بشكل غير مباشر إلى خطر السكان "الآخرين" القاطنين داخل الضفة الغربية.


 وعلى الرغم من عدم قدرة الإسرائيليين على الذهاب إلى بعض المناطق في محافظة سلفيت مثلا كقراوة بني زيد وغيرها فإن الأمر لا يجب أن يعني، من وجهة نظر رواد التطبيق أن تبقى خارج الرواية التوراتية. وينطلق التطبيق من مبدأ استعماري نموذجي يتم من خلاله رفد الاستيطان الزاحف للأراضي الفلسطينية بطبقة أيديولوجية تعيد تشكيل ذاكرة المكان وتصوغها لتتناسب مع المستوطن الجديد ولا تترك متسعاً للسكان الأصليين الذين يتم تصويرهم وكأنهم غزاة، أو عابري سبيل.


 ويعد هذا التطبيق من أكثر التطبيقات استخداما، خصوصا من قبل سائقي الدراجات الهوائية والنارية، والمتنزهين الإسرائيليين، ومجموعات السير الطلابية والمخيمات الشبابية التابعة للشبيبة الاستيطانية. 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:56 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع نفوذ روسيا في القوقاز وآسيا الوسطى

باريس-(أ ف ب) -كثرت التوترات في الأيام الأخيرة في منطقة القوقاز وآسيا الوسطى حيث يبدو أن نفوذ روسيا يضعف جراء الصعوبات العسكرية التي تواجهها في أوكرانيا.


ويفيد مصدر دبلوماسي أوروبي طلب عدم لكشف عن هويته "كل محيط روسيا يتفكك ويبدو واضحا أنها عاجزة عن السيطرة".


ويؤكد بن دوبوو الباحث في مركز الدراسات الأميركي CEPA "النفوذ الروسي يضعف في المناطق الحدودية".


رهانات موسكو كبيرة جدا في هذه المناطق المحاذية لجنوب روسيا من جانبي بحر قزوين، بين الصين شرقا وتركيا غربا وهما لاعبان أساسيان أيضا في المنطقة.


خلال القمة الأخيرة لمنظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند في أوزبكستان وجد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نفسه تحت ضغوط شركائه ولا سيما الصين والهند، الذين أعربوا عن قلقهم أو شكوكهم بشأن الحرب في أوكرانيا.


وسمحت دول عدة في آسيا الوسطى من جهة أخرى بتظاهرات دعم لأوكرانيا.


ويقول مراد أصلان الباحث في مركز الدراسات التركي "سيتا" ومقره في انقرة إنه في هذه المناطق قبل الحرب "كانت الفكرة راسخة جدا بأن روسيا لا يمكن ان تُهزم".


ويضيف "في حال خسرت روسيا سيتبدل كل شيء (..) ينبغي توقع حصول نزاعات ضيقة النطاق" متوقعا تراجعا تدريجيا للنفوذ الروسي.


لكنه نبه أنه "في حال كسبت عسكريا فستستفيد من رافعة معنوية هائلة لتظهر بأنها قادرة على فرض وجهة نظرها".


تأجج نزاعان لم تتم سويتهما بعد في الأسابيع الأخيرة في جمهوريات سوفياتية سابقة، الأول بين أرمينيا وأذربيجان والثاني بين قرغيزستان وطاجيكستان ما أسفر عن سقوط مئات القتلى.


بعد انهيار الاتحاد السوفياتي "هذه الحدود التي لم يكن ينبغي أن تكون دولية بل تقسيمات إدارية تندرج في إطار كيان واحد، أصبحت حدودا دولية" على ما تفيد إيزابيلا دامياني خبيرة الجغرافيا المتخصصة بآسيا الوسطى في جامعة فيرساي الفرنسية.


على سبيل المثال، تشير الخبيرة إلى ان "نصف الحدود تقريبا بين طاجيكستان وقرغيزستان لم ترسم بعد وهذا أساس المشكلة".


ويرى مايكل ليفيستون الخبير بشؤون روسيا وآسيا الوسطى في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (Ifri) أن التوتر بين هذين البلدين "لا علاقة له بالضرورة بوضع روسيا في أوكرانيا. لكن ثمة رابط أوضح مع الوضع بين أذربيجان وأرمينيا".


ويؤكد المصدر الدبلوماسي نفسه "هنا لدينا نزاع جدي جدا".


وينبه ليفيستون "مهما يكن من أمر يجب مراقبة ما قد يحصل" في أرمينيا مع التظاهرات الاحتجاجية على منظمة اتفاقية الأمن المشترك وهي الهيئة الأمنية الإقليمية التي أنشأتها موسكو.


وترتفع أصوات في أرمينيا بعضها في صفوف السلطات للتنديد بعدم فاعلية هذه المنظمة التي تعتبر اداة في يد موسكو وتشارك فيها أيضا دول آسيا الوسطى ومن بينها قرغيزستان طاجيكستان.


وعلى غرار اتفاقية حلف شمال الأطلسي ينص بند في المنظمة على حصول دولة عضو تتعرض لعدوان على دعم من الأعضاء الآخرين. رغم نداءات المساعدة لم تحصل أرمينيا على هذا الدعم.


وشدد الباحث المولدافي دنيس سينوسا في تغريدة على أن "الرد الضعيف للمنظمة على هجمات أذربيجان يغذي الاحتجاجات في صفوف الأرمن الذين يريدون مغادرة هذه الهيئة".


عدم تحرك روسيا النسبي ومنظمة اتفاقية الأمن المشترك قد يترك الساحة مفتوحة لنفوذ تركيا الداعمة لباكو.


على غرار الصين التي تدير في المنطقة منظمة شنغهاي للتعاون وتروج لـ"طرق حرير جديدة"، تحاول تركيا منافسة موسكو التاريخية في هذه المناطق على مر القرون، تسجيل نقاط.


ويشير ليفيستون إلى أن "انقرة "انشأت مجلس الترك الذي سمي في فترة لاحقة منظمة الدول الناطقة بالتركية والتي توسعت تدريجا لتشمل كل الدول الناطقة بالتركية في آسيا الوسطى فضلا عن أذربيجان.


وتساءل ليفيستون "منذ بدء الحرب في أوكرانيا تقيم تركيا شركات عسكرية مع كل دول آسيا الوسطى تشمل طاجيكستان غير الناطقة بالتركية ما يطرح فعلا سؤالا لمعرفة ما إذا كانت منظمة الدول الناطقة بالتركية ستتحول إلى حلف سياسي-عسكري محوره أنقره".


وقال أصلان "في حال فشلت روسيا في أوكرانيا ستصبح هذه المنظمة أكثر نشاطا". 

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

إلتون جون يحيي حفلة في البيت الأبيض ويتلقى وساماً من بايدن

واشنطن- (أ ف ب) -أحيا المغني البريطاني إلتون جون الجمعة حفلة موسيقية في البيت الأبيض عقب دعوة تلقاها من الرئيس الأميركي جو بايدن، بينما كان المغني رفض سابقاً دعوات عدة أرسلها له دونالد ترامب.


وعزف أسطورة البوب البريطاني البالغ 75 سنة على البيانو في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض مرتدياً بزة سوداء لامعة وواضعاً نظارات برتقالية، تزامناً مع إضاءة المقر الرئاسي الأميركي في الخلفية.


وقال جون ممازحاً وهو يصعد على المسرح لتأدية أغنية "يور سونغ" (1970) "لا أعرف ماذا أقول، يا له من مكان متواضع".


وأضاف "لقد أحييت حفلات سابقة في أماكن جميلة، لكنّ هذا المكان هو ربما الأفضل بينها".


ودُعي إلى الحفلة نحو ألفي شخص، بما فيهم نشطاء في مجال حقوق المثليين وممرضون ومدرّسون وغيرهم. 


وقال البيت الأبيض في بيان إنّ الحائزة جائزة نوبل للسلام ملالا يوسفزاي وبطلة التنس السابقة والناشطة بيلي جين كينغ كانتا أيضاً بين الحاضرين.


وقال بايدن "من المؤكد أنّ موسيقى التون جون غيرت حياتنا".
وتحدث التون جون بدوره عن أهمية مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز وشكر الولايات المتحدة على دورها في محاربته.


وأوضح البيت الأبيض أنّ الهدف من حفلة الجمعة هو الاحتفاء بقدرة الموسيقى على التوحيد.


إلا أنّ أغنيتي "تايني دنسر" و"روكت مان" اللتين كانتا تُستخدمان في تجمعات دونالد ترامب، كانتا عندما أدّاهما إلتون الجون الجمعة بمثابة تذكير بالانقسامات العميقة داخل الحياة السياسية الاميركية.


وشكر المغني بايدن على الدعوة وأشاد كذلك بالرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش.


وقال "أتمنى أن تصبح الولايات المتحدة قادرة على تجاوز الانقسامات السياسية".


وفي نهاية الحفلة، فاجأ الرئيس الأميركي التون جون بمنحه وسام العلوم الإنسانية الوطنية لتمكين الأشخاص من النضال للعدالة.


وقال جون الذي بدا متأثراً "لم أشعر يوماً بالدهشة لكنني متفاجئ اليوم" .

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

انقراض الديناصورات بدأ قبل مليوني سنة مما يُعتقد

بكين- (شينخوا) كشفت دراسة حديثة أن الديناصورات كانت على طريق الانقراض في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد في السابق، وربما كان التأثير الكارثي قبل 66 مليون عام هو القشة الأخيرة فقط.


فوفقاً للدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم" في الولايات المتحدة، فإن التنوع البيولوجي المنخفض للديناصورات غير الطيرية حدث قبل حوالي مليوني عام من نفوق تلك الزواحف.


وقام فريق من العلماء الصينيين بجمع أكثر من 1000 عينة من قشور بيض الديناصورات من تسلسل غني بالحفريات المستمر من الناحية الطبقية، يبلغ سمكه حوالي 150 متراً، في حوض شانيانغ.


وبحسب الدراسة، فإن حوض مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين هو موطن لواحد من أكثر سجلات الديناصورات وفرة من تسلسل العصر الطباشيري المتأخر.


ووجد الباحثون ثلاثة أصناف فقط من قشور البيض من ديناصورات تمثل مجموعتين من الرواسب التي ترسبت منذ حوالي 68.2 و66.4 مليون سنة، ما يشير إلى استمرار انخفاض التنوع البيولوجي للديناصورات في ذلك الوقت.


وتدعم النتائج انخفاضاً طويل الأمد في التنوع البيولوجي العالمي للديناصورات قبل انقراض الديناصورات.


ووفقاً للدراسة، فإن الأحداث الكارثية التي حدثت في نهاية العصر الطباشيري - اصطدام كويكب أو ثوران بركاني، وما أعقب الاضطرابات المناخية - ضربت فقط آخر ضربة قاتلة للنظام الإيكولوجي للديناصور الذي كان ضعيفاً بالفعل في ذلك الوقت. 

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

كوفيد الطويل يغير فهم الأمريكيين لكلمة "المعاقين"

واشنطن- (شينخوا) أفاد موقع إعلامي أمريكي هذا الأسبوع بأن أعراض كوفيد الطويل تغير معنى كلمة "المعاقين" بالنسبة للأمريكيين.


وفي مقال بعنوان "كوفيد الطويل سيغير الطريقة التي نتحدث بها عن الإعاقة"، ذكر موقع ((sheknows)) إن انتشار كوفيد الطويل جعل البعض يفقدون حاسة التذوق أو حاسة الشم، في حين وجد العديد من الأشخاص المتضررين الآخرين أنفسهم معاقين بشكل دائم.


وأوضح المقال أن أعراض كوفيد الطويل تشمل التعب الشديد، وخفقان القلب، والطنين مستمر في الأذنين، وآلام القدم المزمنة، وصعوبة البلع وذلك من بين أعراض أخرى.


ونقل عن أحد المرضى قوله "إنها إعاقة لا يمكن إلا لأولئك الذين يعانون منها تفسيرها".


إن كوفيد الطويل أو متلازمة ما بعد كوفيد، كان له تأثير على ما يقرب من واحد من كل خمسة أمريكيين أصيبوا بكوفيد، هكذا ذكر الموقع نقلا عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


ودعت سارة فيرجنسون، وهي أخصائية اجتماعية ومدافعة عن الصحة العامة الريفية في ولاية فرجينيا الغربية، إلى "إجراء نقاشات حول تحديد طبيعة ما تعنيه كلمة معاقين".


ولفت التقرير إلى إنه إذا توسع تعريف "المعاقين" ليشمل مرضى كوفيد الطويل، سيصبح في مقدور المجتمع الطبي فضلا عن الموارد العامة الأخرى تقديم المزيد من المساعدة لأولئك الذين رأوا حياتهم اليومية وقد قُلبت رأسا على عقب بسبب كوفيد-19. 

منوعات

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

مشاهير يطرحون مقتنيات شخصية للبيع دعماً لعمل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا

جنيف-(أ ف ب) -وافق مشاهير بينهم نجم البوب البريطاني إد شيران وأسطورة كرة السلة شاكيل أونيل، على طرح مقتنيات لهم للبيع عبر الانترنت بهدف جمع تبرعات وتوفيرها لمنظمة الصحة العالمية في أوكرانيا.


وبعد سبعة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، أطلقت مؤسسة منظمة الصحة العالمية، وهي منظمة تدعم جهود المنظمة لمواجهة التحديات الصحية الأكثر إلحاحاً في العالم، السبت متجر "هيومن كايند" الالكتروني الذي يمكّن محبّي المشاهير من الفوز بمقتنياتهم.


وأشارت المؤسسة في بيان إلى أنّ "الأموال التي ستُجمَع ستُستخدم لتدعم عمل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا والدول المجاورة"، آملةً في جمع 53,7 مليون دولار.


وبالإضافة إلى إد شيران وأسطورة كرة السلة شاكيل أونيل، دعم فنانون ورياضيون آخرون هذه الخطوة بمن فيهم المغنية البريطانية إلّي غولدينغ ونجم البوب هاري ستايلز والفنان شيبرد فيري وبطل الملاكمة فلاديمير كليتشكو.


وشجعت المغنية البريطانية الشهيرة أنّي لينوكس التي تبرعت بزوجين من نظارتها الشمسية، "الجميع على القيام بما في وسعهم لدعم الشعب الأوكراني".


والأشخاص المهتمون مدعوون للتبرع الكترونياً عبر موقع "humankind.who.foundation" بين 24 أيلول/سبتمبر و24 تشرين الأول/أكتوبر، فيما سيجري سحب أسماء الفائزين في 31 تشرين الأول/أكتوبر.


وقال مدير مؤسسة منظمة الصحة العالمية العام أنيل سوني في البيان "بعد سبعة أشهر على بدء هذه الحرب المأساوية، يحتاج الاوكرانيون بصورة متزايدة إلى رعاية طبية طارئة في مختلف أنحاء البلاد"، مضيفاً "علينا تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة للمتضررين" من الحرب. 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق مركب الهجرة قبالة سوريا إلى 86 قتيلاً

دمشق- (أ ف ب) -لقي 86 شخصاً حتفهم في كارثة غرق مركب كان يقلّ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل السورية، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي السوري السبت في حصيلة جديدة.


وترتفع حصيلة الضحايا تباعاً منذ الإعلان عن غرق الزورق عصر الخميس. كما تُعدّ الأعلى منذ بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية انطلاقاً من لبنان الغارق في أزماته.


وعثرت السلطات السورية الخميس على عشرات الجثث قبالة مدينة طرطوس الساحلية، بينما تم إنقاذ عشرين شخصاً فقط، من ركاب المركب الذي أبحر قبل أيام من شمال لبنان، وراوحت التقديرات بشأن عدد ركابه بين 100 و150 شخصاً من اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين، من دون أن تتضح بعد ملابسات غرقه.


وقال مدير عام الموانئ البحرية سامر قبرصلي لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن عدد ضحايا الزورق ارتفع إلى 86 شخصاً.


وكانت آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة السورية الجمعة بلغت 77 قتيلاً. ولا تزال عمليات البحث عن مفقودين مستمرة.


ونقل 20 ناجياً فقط إلى مستشفى في طرطوس. وعُثر على غالبية الضحايا قبالة جزيرة أرواد وشواطئ طرطوس.


وشيعت عائلات في لبنان الجمعة ضحاياها، وتسلمت أخرى لبنانية وفلسطينية مساء جثث أقربائها عبر معبر العريضة الحدودي ليتم دفنها السبت.


وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن عشرة أطفال لقوا مصرعهم في الحادثة وفق تقارير أولية. واعتبرت في بيان أنه "كما هو الحال في العديد من المناطق في المنطقة، يعيش الناس في لبنان في ظروف قاسية تؤثر على الجميع، ولكنها أكثر قسوة بشكل خاص على الأشخاص الأضعف".


وبدوره، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في بيان "هذه مأساة مؤلمة أخرى"، داعياً المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة الكاملة لـ"تحسين ظروف النازحين قسراً والمجتمعات المضيفة في الشرق الأوسط".


وأضاف في بيان مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين ومنظمة الهجرة الدولية "الكثيرون يدفع بهم نحو حافة الهاوية".


وقال المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو "لا يجدر بالأشخاص الباحثين عن الأمان أن يجدوا أنفسهم مضطرين لخوض رحلات هجرة محفوفة بالمخاطر ومميتة".


واعتبر المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني أن "لا أحد يصعد على مراكب الموت بسهولة. يتخذ الأشخاص هذه القرارات الخطيرة، ويخاطرون بحياتهم بحثاً عن العيش بكرامة".


وأضاف "علينا أن نفعل المزيد (...) لمعالجة الشعور باليأس في لبنان والمنطقة".


وليست الهجرة غير الشرعية ظاهرة جديدة في لبنان الذي شكّل منصة انطلاق للاجئين خصوصاً السوريين والفلسطينيين باتجاه دول الاتحاد الأوروبي. لكن وتيرتها ازدادت على وقع الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد منذ نحو ثلاث سنوات والذي دفع لبنانيين كثر الى المخاطرة بأرواحهم بحثاً عن بدايات جديدة. 

اقتصاد

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

السعر المنافس ووسائل الراحة والتكنولوجيا الحديثة... مزايا تزيد الإقبال على السيارات الكهربائية الصينية في الأردن

عمان-(شينخوا) "قررت خوض غمار التجربة بشراء سيارة كهربائية صينية والتخلص من سيارتي التي تعمل على البنزين بعدما قررت الحكومة رفع أسعار المشتقات النفطية وأصبح مصروف السيارة القديمة يرهق كاهلي"، هذا ما قاله المواطن الأردني عزمي أحمد لوكالة أنباء ((شينخوا)).


وأكد عزمي (45 عاما) أن المصروفات التي ينفقها على السيارة الجديدة انخفضت بشكل كبير، فبعد أن كان يدفع حوالي 160 دينارا شهريا (أي ما يعادل 225 دولارا)، باتت الآن فاتورة الكهرباء تصل إلى حوالي 20 دينارا شهريا (أي ما يعادل 28 دولارا).


وقال إنه اشترى سيارة كهربائية صينية نوع سكاي ويل تقطع مسافة 500 كلم في الشحنة الواحدة، لافتا إلى أنها اقتصادية وتتوفر فيها جميع الإضافات وفيها أحدث التقنيات التكنولوجية التي توفر الراحة والقيادة السهلة والمريحة للسائق.


وأضاف أن وكالة سكاي ويل توفر كفالة مدتها ثماني سنوات على البطارية، هذا بالإضافة إلى سعرها المنافس الذي يقل بحوالي 30 بالمائة عن السيارات الأوروبية والأمريكية واليابانية، مشيرا إلى أن الوكالة وفرت الصيانة المجانية الدورية ومحطة شحن كهربائية للسيارات الخاصة بها في مدينة العقبة جنوب الأردن، وهي أبعد مدينة عن العاصمة عمان.


وبدورها ذكرت وصال حسن أنها اشترت سيارة كهربائية صينية من نوع شانجان بعد النجاح الباهر الذي حققته الصين في صنع السيارات وخاصة الكهربائية. وتحدثت عن تجربتها هذه قائلة "في البداية، كنت خائفة من سيارة الكهرباء وحديث الناس حول قطع غيارها وانتهاء شحنها على الطريق في المسافات الطويلة، لكن قررت خوض المغامرة لأنني تعبت من مصروف البنزين الذي يزيد مع ارتفاع الوقود شهريا".


وأرجعت اختيارها هذا إلى أن السيارة اقتصادية وتحتوي على جميع الإضافات التي توفر الراحة في القيادة كما وفرت مصاريف البنزين الشهرية التي كانت تدفعها والبالغة حوالي 150 دينارا (أي ما يعادل 210 دولارات) بعدما أصبح سعر اللتر الواحد من بنزين (أوكتان 90) 0.99 دينار (أي ما يعادل 1.39 دولار)، موضحة أن فاتورة الكهرباء الشهرية تصل إلى 15 دينارا (أي ما يعادل 22 دولارا)، هذا إلى جانب أن الوكالة وفرت كفالة على السيارة ممتدة لثماني سنوات وأيضا الصيانة المجانية.


ومن جانبه، قال مدير المبيعات في شركة شانجان الأردن يحيى الشنطي إن "وكالة الشركة بدأت أعمالها عام 2013 لوكيلها شركة ملوك للتجارة في مركزنا الرئيس في شمال عمان، والآن لدينا أربعة فروع في المملكة لتلبية احتياجات المستهلكين".


وأضاف في حديثه لـ((شينخوا)) "لقد أصبحنا في الترتيب الثالث بالسوق الأردنية من حيث المبيعات ولدينا مركز للصيانة وخدمة ما بعد البيع، وهو أكبر مركز في منطقة الشرق الأوسط ويحتوي على كل متطلبات الصيانة مع توفر جميع أنواع قطع الغيار".


وبالنسبة للسيارات الكهربائية، رأى الشنطي أنها تمثل مستقبل صناعة السيارات لأنها صديقة للبيئة وتوفر المصاريف من حيث الوقود والصيانة، خاصة أن دول العالم متجهة نحو السيارات الكهربائية والمستهلك الأردني يتجه نحو هذا الشيء.
وسلط الضوء على أن السيارات الصينية الكهربائية متوفرة في الأردن بحوالي 13 نوعا تحت أسماء مختلفة وتمتلك حصة كبيرة من السوق الأردنية بنحو 40 بالمائة من حجم السوق بغض النظر عن نوعها وطرازها.


وأكد الشنطي أن الإقبال على هذه السيارات يعود إلى نوعيتها الممتازة ووجود كفالة طويلة الأمد تتراوح ما بين 8 و10 سنوات أو السير نصف مليون كلم، علاوة على خدمة ما بعد البيع التي يقدمها الوكلاء وبسعر منافس يكون أقل بحوالي 30 بالمائة عن الأسعار المتداولة في الأردن للأنواع الأخرى من السيارات.


ويرى أن الإقبال على السيارات الكهربائية الصينية سيكون كبيرا في السوق الأردنية ودول الشرق الأوسط وذلك لأسباب أهمها سعة البطارية التي تُميز السيارة الصينية عن غيرها والتكنولوجيا الحديثة وجميع الإضافات الموجودة فيها والتي يرغب بها المستهلك، كما إنها صديقة للبيئة وتخفف من الانبعاثات الحرارية.


وقال إن لدينا أنواعا من السيارات حسب سعة البطارية وتصل إلى 300 كلم في الشحنة ولديها إضافات كثيرة ونوعية جيدة وسعر منافس، وقد تم بيع 500 سيارة هذا العام وهناك حجز لموديل العام المقبل.


وأوضح الشنطي أن ارتفاع أسعار المحروقات في الأردن غير مزاج المستهلك الأردني ليتوجه نحو السيارات الكهربائية بسبب سعرها المنافس واستطاعة المرء التوفير في المصاريف من خلال استعمالها لأنها تعمل بالكهرباء بدلا من الوقود، متوقعا أن تكون جميع السيارات كهربائية في الأردن بعد عشر سنوات من الآن.


من جانبه، قال مؤيد نصير وكيل سيارات سكاي ويل "عندما أدخلنا السيارات الكهربائية إلى السوق الأردنية كنا متخوفين من عدم الإقبال عليها، خاصة أن السوق الأردنية مزدحم بالسيارات الأوروبية واليابانية والكورية وأن المنافسة ستكون صعبة".


وألمح نصير إلى أن المواطن الأردني ذكي يبحث عن سيارة عملية واقتصادية ويتوفر فيها جميع الإضافات والامتيازات التي لم توفرها السيارات الأخرى. وإنطلاقا من هذا قال "لقد وفرنا سيارات تتوفر فيها كل المواصفات العالية والإضافات التكنولوجية والمنافسة في سعرها حيث أن السعر أقل بحوالي 30 بالمائة عن سعر السيارة الأوروبية أو اليابانية".


وتحدث نصير خصيصا عن السيارة سكاي ويل ليقول إنها تقطع مسافة أكثر من 500 كليومتر بالشحنة الواحدة إضافة الى كفالة ثماني سنوات، وهي السيارة الوحيدة التي تقطع المسافة من عمان إلى مدينة العقبة بشحنة واحدة، إضافة إلى توفير محطات شحن على الطريق الرئيس وفي مدينة العقبة والمدن الأردنية الكبرى.


وأكد أنهم تفاجأوا بكميات الطلب على السيارات الكهربائية ويقومون حاليا بحجز موديل 2023 للزبائن لأن السيارات موديل السنة 2022 منها نفذت وبيعت جميعها، مشيرا إلى أن المستقبل للسيارة الكهربائية وأنهم يسعون لإدخال حافلات وشاحنات وشاحنات نقل صغيرة.


يشار إلى أن الحكومة الأردنية تشجع على امتلاك السيارة الكهربائية من خلال الدعم الذي تقدمه على الرسم الجمركي. 

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يطالب شركة "ميتا" بإنصاف الرواية الفلسطينية

غزة - "القدس" دوت كوم - عبر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم السبت، عن استياءه البالغ لموقف شركة "ميتا" المالكة لموقعي "فيسبوك" و"انستجرام" من توصيات دراسة حديثة أظهرت تحيزها ضد الفلسطينيين خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ملحقة بذلك ضررًا بحقوق الإنسان الأساسية للمستخدمين الفلسطينيين خلال الحرب على غزة، ويؤكد أن الانتقائية في التعامل مع توصيات الدراسة تعزز القناعة بتواطؤ إدارة شركة "ميتا" مع الاحتلال الإسرائيلي في حجب الرواية الفلسطينية عن أنظار العالم.


ووفق الدراسة التي أجرتها شركة الاستشارات المستقلة Business for Social Responsibility، لصالح شركة “ميتا”، فإن إجراءات الشركة في أيار/ مايو 2021 كان لها تأثير سلبي على حقوق المستخدمين الفلسطينيين في حرية التعبير وحرية التجمع والمشاركة السياسية، ما انعكس على قدرتهم في مشاركة المعلومات ورؤيتهم حول تجاربهم فور حدوثها، موضحة أن العديد من الفلسطينيين الذين حاولوا توثيق “العنف والاحتجاج” باستخدام الموقعين تم اخفاء منشوراتهم تلقائيًا دون الرجوع لهم. 


يشار إلى أن 12 منظمة من المجتمع المدني وحقوق الإنسان وجهت رسالة مفتوحة تحتج فيها على تأخر شركة “ميتا” في إصدار نتائج الدراسة، والتي كانت الشركة تعهدت بنشرها في الربع الأول من العام الجاري.


وأدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين ازدواجية المعايير المتبعة من قبل شركة "ميتا"، إذ تلاحق المحتوى الفلسطيني المعبر عن مظلومية الشعب الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال الإسرائيلي، وتفتح المجال واسعاً أمام خطاب الكراهية والعنصرية والتحريض في الصفحات الإسرائيلية.


ودعا المنتدى، شركة "ميتا" للالتزام بمبادئ حقوق الإنسان التي تكفل حرية الرأي والتعبير والقوانين الدولية ذات العلاقة، والكف عن الانحياز للجلاد على حساب الضحية فضلاً عن ضرورة الالتزام بقيم العدالة والإنسانية عبر إنصاف المحتوى الفلسطيني.    


وأكد أن نتائج الدراسة تمثل دليل إدانة لشركة "ميتا" التي تمادت في محاربة المحتوى الفلسطيني خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغت ذروة الانتهاكات خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، الأمر الذي ينبغي أن يتصدى له كل دعاة حقوق الإنسان وحماة حرية الرأي والتعبير عبر مختلف السبل القانونية لإلزامها بإتاحة المجال للشعب الفلسطيني للتعبير عن رأيه بحرية أسوة بشعوب العالم، وعدم الخضوع لابتزازات وضغوط الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": خطاب عباس لا يرقى إلى حجم القضية الفلسطينية

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبرت حركة "حماس"، اليوم السبت، أن خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنه لا يرتقي إلى حجم القضية الفلسطينية وطبيعة واحتدام الصراع مع الاحتلال.


وقال فوزي برهوم الناطق باسم "حماس" في تصريح صحفي له، إنه لا جديد في الخطاب سوى مزيد من لغة الانكسار والاستجداء. وفق وصفه.


وأضاف برهوم: "نحن لا نعول على أي نتائج بعد هذا الخطاب سوى مزيد من مشاريع التهويد، وتجرؤ الاحتلال الإسرائيلي على شعبنا الفلسطيني وأرضه ومقدساته".

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: حالة وفاة و41 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم -  أعلنت دائرة مرور غزة، اليوم السبت، تسجيل حالة وفاة و 41 إصابة خلال 80 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 17 إلى 23 سبتمبر/ أيلول).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، 2 بحال الخطر، و 12 بحالة متوسطة و27 طفيفة.


ولحق بـ89 مركبة -من بينها 9 دراجات نارية- أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

جنين: مصرع طفل سقط عن علو

جنين - "القدس" دوت كوم - لقي الطفل رائد نمر ربايعة (5 أعوام)، مصرعه، جراء سقوطه عن علو من بناية سكنية.


وبحسب مصادر محلية، فإن الطفل ربايعة من سكان ميثلون قضاء جنين، توفي على الفور.

أقلام وأراء

السّبت 24 سبتمبر 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

خطاب شامل ومتكامل للرئيس في الأمم المتحدة!!

للحقيقة وبدون اية مبالغة، لقد كان خطاب الرئيس محمود عباس المطول في الأمم المتحدة شاملا ومتكاملا ويعبر عن الواقع الفلسطيني والتطلعات الوطنية وكل ممارسات الاحتلال المدمرة لكل احتمالات السلام.


وقد اكد ابو مازن ان اسرائيل لم تترك لنا ارضا لاقامة دولتنا التي نطالب بها واذا كان رئيس وزرائها يائير لابيد صادقا في تأييده لحل الدولتين فان عليه ان يقبل الدخول في مفاوضات جادة لتحقيق ذلك على حدود 1967، وان يتوقف عن الاستيطان والا يكتفي بمجرد التصريحات والمواقف الكلامية التي لا تعني شيئا ولا تودي الى اية نتائج.


كما قال ان السلطة ستعيد النظر في كل الاتفاقات التي وقعتها مع اسرائيل اذا استمرت الأمور على ما هي عليه.


وكان الرئيس واضحا كليا حين ادان دعم الولايات المتحدة لاسرائيل وهي التي تدعي التزامها بحقوق الانسان بينما كل ممارساتها مخالفة لذلك، واميركا تعرف ذلك ولكنها تتجاهله او تتعامى عنه، وكذلك طالب المجتمع الدولي بأسره باتخاذ خطوات لمعاقبة دولة الاحتلال على كل جرائمها بحق شعبنا ولا يظل يقف موقف المتفرج او المستنكر بالبيانات.


ورفع الرئيس صورا للاتفاقات وللأسير المصاب بالسرطان ناصر ابو حميد وطالب بالافراج عنه فورا وهو الذي يعاني من مرض خطير وحياته مهددة في كل لحظة. واكد في هذا السياق دعمه الكامل لعائلات الشهداء والاسرى والجرحى وقال ان هؤلاء يقفون في مقدمة اهتماماتنا ويشكلون طليعة شعبنا في الدفاع عن ارضه وحقوقه، ولن تتخلى السلطة عنهم في اي حال من الاحوال.


لا شك ان الرسالة الفلسطينية وصلت الى كل العالم والى الولايات المتحدة بالدرجة الاولى، ولكن المطلوب بعد ذلك هو عدم اكتفاء هذا المجتمع بالاستماع وانما عليه ان يتخذ خطوات وعقوبات ضد الاحتلال الظالم، لأن العجز الدولي القائم لا يجوز ان يستمر لأن قضيتنا لا تهم شعبنا فقط، وانما تشكل نقطة توتر قد تؤدي الى ازمة دولية ومشاكل عالمية بدون الاسراع في ايجاد الحل المناسب والمطلوب.


لا بد من كلمة اخيرة نكررها اكثر من مرة في هذا السياق، وهي اننا اذا كنا نطالب المجتمع الدولي بدعم قضيتنا ومواقفنا، فان علينا بالدرجة الاولى ان نقف مع وحدتنا التي هي قاعدة قوتنا وانهاء هذا الانقسام المدمر الذي يستمر منذ سنوات ولا تلوح في الأفق اية بوادر للتخلص منه والخروج من هذه المرحلة المرة والمؤلمة. 

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: عائلة شاب توفي أمس تتبرع بقرنيتيه

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، عن تبرع ذوو الشاب وسيم عزام من جباليا والذي أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أمس عن وفاته إثر إصابته خلال السباحة، بقرنيتيه.


وقالت الوزارة في تصريح صحفي لها، إن عائلة الشاب عزام، قررت منح الأمل الأمل لمواطنين حرموا نعمة الإبصار من خلال التبرع بقرنيتيه في إطار حملة (ومن أحياها) التي أطلقتها وزارة الصحة للتبرع بالقرنيات.


وكانت وزارة الصحة أطلقت في أغسطس/ آب الماضي البرنامج الوطني لزراعة القرنيات، وحثت المواطنين على الاشتراك فيه.

أقلام وأراء

السّبت 24 سبتمبر 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

العجائب بعد 38 يوماً

بقلم: فيدا مشعور-  رئيسة تحرير صحيفة "الصنارة" الناصرة


وحدة الأحزاب العربية ليست بالمعجزة لأنهم دائماً متحدون ما شاء الله... ولأسباب معروفة..


في حال انهم اتحدوا أو شكّل كل حزب قائمة واحدة بحد ذاته تبقى المشكلة لديهم: من يكون الرأس ومن يكون الذيل .. أو كم واحداً هو الأوّل أو من بين الأوائل في كل قائمة... وحتى عندما اتفقوا, تصارعوا على المقاعد وكان حال لسانهم يقول: أنا الأوّل وووو، على الباقي...


في النهاية, نحن المواطنين العرب في هذه الدولة، وبعد الانتخابات, نتقدم بأحر التهاني في هذه الفترة الصعبة بعد عودة البعض إلى مقاعد وكراسي الكنيست، ونتقدم بأحر التعازي بعودة الآخرين الى بيوتهم...


وعد منا نحن المواطنين أن لا ننساكم في كلا الحالتين، فكيف يمكن ذلك؟
والى لقاء قريب...
لا تلوموا المواطن سواء ذهب وصوّت أو لم يصوّت، بل لوموا أنفسكم...!!
* * *
غاز الفلفل
أثارت قضية جديدة في مجتمعنا الاستهجان الشديد! طالب في مدرسة في عرابة قام برش غاز الفلفل في الصف مما أدى الى إصابة 23 طالبا بمن فيهم الذي استخدم الغاز, ونقل 11 منهم الى المستشفى للعلاج...


هذا الموضوع يُعتبر خطيرا ويجب أن تتم معالجته بهدف حماية أولادنا وعائلاتهم, والقضية لا تقبل السكوت.. يجب تسليط الضوء على أهمية التوعية لأبنائنا وما يتسبب من جراء غيابها منذ نعومة أظافرهم ... لينشأ أولاد المستقبل ويترعرعوا في بيئة ترى أهمية كبرى لتنشئة أجيال واعية ومسؤولة.


نحن بانتظار هذا اليوم وإلا فإن الراحة ستفقد في المجتمع وسنقود انفسنا إلى مزيد من المشاكل.


ونعود ونشدد على انه على المدارس دمج حصص تدريس حسن التعامل وحسن الاخلاق وأهمية احترام الغير واننا جميعا مسؤولون عن كل فرد منا.. واهتمامنا ببعض لا ينتهي عند عتبة باب منزلنا.. وليس فقط الفيزياء والبيولوجبا والأدب و...
ويجب ان نعيد حساباتنا حول منح المدرسين السلطة والثقة اللتان كانوا يتمتعون بهما في الماضي حين كنا فعلا نحترم السلطة التربوية التي كانت تهذب وتثقف ليس فقط علميا وتربويا, بل أخلاقيا كذلك..
* * *
الأسعار
لا أحد يشكك في أهمية الخضراوات والفواكه لصحة الجسم وسلامته, ولكن أسعارها أصبحت تهز الجيب والاقتصاد وتمرّض النفسية!!
إسرائيل تتباهى باقتصادها القوي.. أم أنها أصبحت مسألة تبرر فيها فشل وسوء إدارة وقلة ضمير المسؤولين عن الاقتصاد.
* * *
بدها شوية توضيح...
* مستقبل بريطانيا... الى أين؟
حرصت الملكة اليزابيث الثالثة منذ توليها العرش على توطيد العلاقات مع العالمين الغربي والعربي ونجحت في ذلك بصفتها ملكة بريطانيا العظمى ... بعد موتها أصبح هناك خوف إذ أكثر من 1000 عام من عمر المملكة البريطانية أصبح في خطر شديد خاصة وأن الداعمين لها هم من كبار السن على عكس صغار السن الذين لا يهمهم ذلك.


المستقبل أصبح مجهولا بعد تولي الملك تشارلز الثالث العرش بعد وفاة والدته, فهل هو على مقدرة من تولي المهمة الجديدة؟ وهناك من اتهمه بالعنصرية لتجاهله رجلا أسود أراد مصافحته وسط الجمهور وبأنه أدار وجهه كأنه لم ينتبه واستمر بمصافحة من بعده.. 

أقلام وأراء

السّبت 24 سبتمبر 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

اليوم الدولي للسلام وواقع الاحتلال لفلسطين والقدس

بقلم: عبدالله توفيق كنعان


إن السلام المنشود من الأجيال والمجتمعات في كل بقاع العالم، حالة فطرية وغاية انسانية يسعى لها الجميع، فبدون السلام لا يمكن أن تتحقق العدالة والديمقراطية والمساواة والتسامح وبها يكون الابداع والتطور، لذلك تضمن ميثاق عصبة الأمم وهيئة الأمم المتحدة وجميع المنظمات والاتفاقيات والمعاهدات الدولية مبدأ السلام، فقد جاء في المادة الاولى من ميثاق هيئة الأمم بأن مقصدها:"حفظ السلم والأمن الدوليين"، وفي المادة الرابعة أن عضويتها :"مباحة لجميع الدول المُحبة للسلام"، فالسلام هو الأساس المطلوب، بعيداً عن سياسة الكيل بمكياليين وفق المصالح والمكتسبات الخاصة التي ينتهجها البعض.


وبمتابعة ما يجري في فلسطين المحتلة وجوهرتها القدس من مشاهد "ابرتهايد" يومية، يجد المرء نفسه أمام مشهد صعب يعيشه الشعب الفلسطيني من البحر إلى النهر يقوم على القتل والتهجير والاعتقال والأسر ومصادرة الأراضي وهدم البيوت والاقتحامات والحفريات إلى جانب التضييق الشامل من قبل الاحتلال الاسرائيلي على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، ليشكل واقعاً مريراً خطيراً يمكن وصفه دون مبالغة بالسجن، الذي تغييب معه أبسط مبادىء الكرامة الإنسانية، فلا سلام ولا أمن ولا حقوق للفلسطينيين تعترف بها اسرائيل على أرض فلسطين التاريخية المحتلة، مما يؤكد عدم رغبة اسرائيل (السلطة القائمة بالاحتلال) في تحقيق السلام. فعلى الرغم من عضويتها في هيئة الامم المتحدة وتوقيعها على المعاهدات والاتفاقيات المرتبطة بالسلام، إلا أن مفهومها للسلام ينحصر فيما يسمى زعماً بـ(نظرية الأمن الاسرائيلية)، القائمة على القوة الوحشية ضد المدنيين العزل من الاهل في فلسطين، كذلك المطالبة الاسرائيلية بالسلام مقابل السلام فقط، بشكل يضرب بعرض الحائط مئات القرارات والتفاهمات والمواثيق الدولية، ويعرض الأرض والانسان والمقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين والقدس لهجمة اسرائيلية تستهدف هويتها التاريخية والعربية والاسلامية.


إن اللجنة الملكية الاردنية لشؤون القدس وبمناسبة اليوم الدولي للسلام الذي يحمل هذا العام شعار"إنهاء العنصرية وبناء السلام"، تذكر الرأي العام بأن سياسة "الابرتهايد" الاسرائيلية والتي أكدتها ورصدتها منظمة العفو الدولية في تقاريرها والكثير من المنظمات والمفكرين والساسة والكتاب حتى الاسرائيليين أنفسهم يرون ذلك، بسبب سياسة اسرائيل العدوانية وعدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية، هما المعضلة والحاجز الذي يقف أمام تحقيق السلام الشامل العادل في المنطقة والعالم، يدلل على هذا الاستدلال ما يجري هذه الأيام من محاربة للمناهج التعليمية الفلسطينية في القدس والسعي لالزام مدارس القدس بمناهج اسرائيلية مبنية على التزوير والمغالطات التاريخية التي من شأنها القضاء على السلام، كذلك قيام اسرائيل بجعل مناخ الاعياد الدينية اليهودية بيئة للاقتحامات والاستفزازات، بدلاً من أن تكون هذه الاعياد مواسم سلام وطمأنينة.


وتؤكد اللجنة الملكية لشؤون القدس على المكانة العالمية للاردن شعباً وقيادة صاحبة الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في تعزيز السلام العالمي، بما في ذلك جهود ومواقف الملك عبد الله الثاني بن الحسين الذي يحرص في خطاباته ومقابلاته في كل المحافل الدولية على القول بأن السلام لن يكون إلا بانهاء الاحتلال، والتمسك بحل الدولتين بما في ذلك إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967م، وبشكل ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام، ودعوات الملك المستمرة للسلام تتواءم مع رسالة عمّان التي اطلقت عام 2004م، فقد استحق العاهل الاردني بسبب مواقفه الداعمة للسلام جوائز عالمية منها جائزة "تمبلتون" عام 2018م وجائزة "مصباح السلام" عام 2019م وجائزة "رجل الدولة الباحث" 2019م وجائزة "زايد للاخوة الانسانية" عام 2022م، ليبقى الاردن على تاريخه وعهده، السند والداعم للاهل في فلسطين والقدس حتى نيل حقوقهم والعيش بسلام مهما كان الثمن وبلغت التضحيات.


الجدير بالذكر أن اليوم الدولي للسلام الذي يصادف 21 ايلول من كل عام، هو مناسبة اقرتها الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1981م بهدف تعزيز قيم السلام والمحبة في العالم، حيث تأتي هذه المناسبة العالمية اليوم في وقت يشهد فيه العالم العديد من النزاعات التي نتجت عنها مشكلة اللاجئين والتدهور الاقتصادي، رغم ذلك فإن الأمل يحدونا جميعاً مع بدء إنعقاد الدورة (77) للجمعية العامة للامم المتحدة، أن تكون هذه الدورة ( دورة للسلام والكرامة الإنسانية)، قادرة على اطلاق الافكار والمبادرات والتوصيات التي من شأنها حل الازمات والقضايا وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس المحتلة.


*أمين عام اللجنة الملكية الاردنية لشؤون القدس 

أقلام وأراء

السّبت 24 سبتمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

انشطار القائمة المشتركة وسياسة النجوم

 بقلم : جواد بولس


راهنتُ على أن قادة الأحزاب العربية الثلاثة: الجبهة الديمقراطية للسلام والمساوة وحزب التجمع الوطني الديمقراطي والحركة العربية للتغيير، سيتوصلون، مهما راوغوا وناوروا وضَلّلوا وضُلّلوا، إلى تفاهمات أساسية تفضي في نهايتها لاعادة بناء القائمة المشتركة وتُمكّنهم، مجتمعين، من العبور، هذه المرة أيضًا ، نهر السياسة الإسرائيلية المضطربة، وتنجّيهم من السقوط الكبير.


فشلت رهاناتي؛ فعند اقتراب ساعة الصفر وقبل اغلاق باب تقديم القوائم إلى لجنة الانتخابات الاسرائيلية بوقت قصير، سمعنا نبأ حدوث "الانفجار الكبير" الذي نجم عنه تقديم قائمتين منفصلتين، واحدة باسم التجمّع الديمقراطي، وأخرى تجمَع الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير.


لن أتعاطى في هذا المقال مع سيل التبريرات والادعاءات التي دفع بها كل طرف لشرح مسببات قرار الانفصال وتأثيم شركاء اللحظة قبل الأخيرة، بحدوث ما حدث. لن أفعل ذلك لأن المشهد برمته كان معيبًا ؛ وهو يشبه خناقة بدأت بين أطفال في شوارع قرية، ثم ما لبثت أن انتقلت إلى كبارهم ثم إلى اقتتال دام بين عائلتين أو حمولوتين كتب عليهما، بسبب تلك الخناقة، أن تمضيا العمر تحت ظلال الثأر والانتقام والضغينة الدفينة. ما حصل كان مؤسفًا، ولعبة " إنت بديت ..لأ، انت بديت" كانت طفولية إلى حد السذاجة، ومستفزة الى حد الدهشة؛ لكنها في الواقع أثبتت أن الاقتتال لم يكن بسبب "رمّانة، بل من قلوب مليانة"، ومن يبحث يستطيع أن يجد كم مرة أشهرت بين الشركاء الخناجر المخبأة تحت العباءات وفي أنفاس الزمن. 


ليس من الصعب اليوم، بعد أن تكشّفت بعض الوثائق والتسجيلات، أن يتعرف مستطلع محايد الى ماذا ومن كان وراء القرار الحاسم بالانسلاخ وفض تلك الشراكة؛ ولن أتطرق هنا الى الدوافع التي رجّحت وحسمت سلوك كل طرف من الأطراف الثلاثة، خاصة قادة حزب التجمع، ولماذا اختاروا الطريق الذي اختاروه في النهاية ؛ فالخوض في تلك التفاصيل اليوم لن يكون في مصلحة الحملات التي تطالب المواطنين العرب وتحثهم على التصويت والمشاركة في حسم المعركة الانتخابية، وهذا ما بدأ ينتبه له قادة ونشطاء الأحزاب في اليومين الأخيرين.


يوجد ضرورة لطي تلك الصفحة والانتقال إلى الجوهر، كما صرّح مؤخرًا معظم قادة الأحزاب العربية وبضمنهم النائب سامي ابو شحادة. فالوضع الذي اوصلونا إليه خطير وبائس، ويتطلب بذل مجهودات استثنائية، من قبل جميع الأحزاب، لاقناع الناخبين بضرورة المشاركة في التصويت، ثم اقناعهم للتصويت لأحزابهم بعد أن يستعرض كل حزب برنامجه السياسي وتصوره حول الوسائل الممكنة والمتاحة من موقعهم في الكنيست لتحقيق تلك البرامج. بالرغم من أهمية هذه المسألة وكي تكون مساعي طي الصفحة أنجع، من المفترض أن تُنقّى الفضاءات الاجتماعية و السياسية في قرانا ومدننا من رواسب الحملة الخطيرة التي شنها قادة ونشطاء في حزب التجمع، بعد فض الشراكة، ضد شركائهم في القائمة المشتركة، خاصة اتهامهم الصريح للنائبين أيمن عودة وأحمد الطيبي بالتآمر مع يئير لبيد، رئيس الحكومة، على تفكيك القائمة المشتركة والقضاء على وجود حزب التجمع عن طريق عرقلة امكانية تقديم قائمته الانتخابية للجنة الانتخابات؛ وهي فرية تعادل في عرف السياسة والقوانين الاجتماعية والاخلاقية تهمة "الخيانة".


لم أتوقع أن يتبنى النائب سامي أبو شحادة مثل هذا الادعاء المختلق الذي لا يستسيغه عاقل، وغير المسبوق بخطورته؛ ولا أن يردده بتصميم من على جميع المنصات لبضعة أيام، وهو الذي عرفناه دمثًا رزينًا متعقلًا يصون لسانه كما يصون كرامته ويدافع عنها بصلابة واصرار.


لم أكن على معرفة شخصية مع النائب سامي أبو شحادة، إلى أن التقيته مؤخرًا خلال وجودنا في عمان للمشاركة في حفل الفنان مرسيل خليفة الذي اقامه "نادي الهلال المقدسي".


 كانت لقاءاتي به في عمان قليلة وقصيرة، لكنها كانت كافية كي ألمس طيبته وهدوءه واتزانه في علاقاته مع الآخرين. 


وقد لفت انتباهي دفء علاقته مع زميله النائب أحمد الطيبي، الذي تواجد في عمان لنفس السبب، والاحترام الظاهر المتبادل بينهما، في كل اللقاءات التي حضرتها أو شاهدتها او عرفت عنها. 


أقول هذا ليس من باب الصدفة أو النميمة بل كي أوكد على أن ما حدث ليلة الخميس الماضي لم يكن متوقعًا ولا مبررًا؛ والأغرب من ذلك كان الهجوم الشرس على شخصي أيمن عودة والطيبي، بعد حصول الانفصال، بمشاركة النائب ابو شحادة غير المفهومة لدي على الاطلاق والغريبة على أسلوبه السياسي العام الذي يبديه في الحديث حتى عن ومع الساسة اليمينيين العنصريين.


جميعنا يعرف أننا على عتبة مرحلة سياسية مصيرية سنشعر بتبعاتها في الثاني من شهر تشرين ثاني المقبل، أي بعد ظهور نتائج الانتخابات. وعلى الرغم من الاختلافات السياسية في مواقف الأحزاب المشاركة في عملية الانتخابات وبينهم وبين من يقاطعونها، يجب أن تبقى جسور الاحترام والحذر ممدودة بين الجميع، لا سيما عندما نشاهد اليافطات العملاقة التي يعلّقها نشطاء اليمين الفاشي المحموم في شوارع المدن اليهودية وعليها صور النائب أيمن عوده والنائب الطيبي وهما يتلفعان علم اسرائيل وشعار كبير بينهما يعلن بشكل تحريضي "هكذا ستكون صورة النصر"، والمقصود طبعًا نصر يئير لبيد ومعسكره. لا يمكن أن نستبعد تأثير هذه الدعاية على بعض المأفونين ودفعهم إلى الاعتداء على النائبين، قد يصل إلى حد ارتكاب جريمة القتل.


ألم يكن على قادة حزب التجمع، وكل من يستسهل اطلاق تهمة الخيانة ضد غريمه السياسي، أن يحذروا من اشاعة أجواء التنابز العنيف ومن عواقبها المحتملة، خاصة ونحن نعيش بين نارين : نار العنصرية الفاشية ودعايتها المحرضة على القتل، ونار العنف والجريمة التي قد تتمادى وتجيّر، في معطيات مختمرة، لبث الفتنة والفوضى السياسية داخل مجتمعاتنا. لقد صارت احتمالات الاغتيالات السياسية في مواقعنا أقرب مما يتخيّلها البعض، ولنا بما يحصل في المجالس البلدية والمحلية عبَرٌ واضحة.


لسنا في معرض سرد سلبيات وايجابيات مسيرة القائمة المشتركة بتشكيلاتها المختلفة، فالبعض ينتقدها ويشدد على أنها أدت إلى غياب المنافسة الحزبية واضعاف الأحزاب وهيئاتها، وبالتالي ساعدت على تغييب دور السياسة من حياة الناس وساعدت على تنمية شخصية القائد النجم ؛ لكننا لا نستطيع، في المقابل، حتى وإن فعلًا ساهمت في تأزيم تلك الحالة الموجودة أصلًا، أن نغفل حقيقة كونها عاملًا هامًا في "ترويض" النفوس المتحزبة المتزمتة والمتمردة والحد من تأثيرها في تقويض حالات السلم الأهلي السياسي داخل مجتمعاتنا، وفي تهذيب لغة الخطابة بين الشركاء، سيان على مستوى القيادات والكوادر؛ مع اننا كنا نسمع صليل سيوف هؤلاء المردة من حين لآخر.


لم يدم هذا السلام والتفاهم بين الاخوان طويلًا؛ فما أن انتشر نبأ انشطار القائمة المشتركة حتى صحت الجحافل من سباتها، وعادت أفواج المستقيلين والمقالين والزعلانين والمتمزعلين إلى أحضان قبائلهم، وطفقوا يطلقون سهامهم القشيبة هذا إلى صدر ذاك، ورجعنا الى حالة التفوير السياسية، حيث لا عقل يسود ولا قلم يفتي، وأبناء "مارك" يملأون الفضاءات "فكرا" ويبرع منتجو الاخبار بتلفيق أخبارهم وشائعاتهم. كنت على مسافة قريبة من مجريات الأحداث ولم أصدق كيف حدث هذا الانهيار بهذه السرعة.


أتمنى أن ينسى الناس تفاصيل ما جرى وأن يكونوا مستعدين لسماع ما لدى قادة الأحزاب أن يقولوه وأن يقبلوا بعودتهم لممارسة دورهم الاجتماعي والسياسي في التأثير على مجريات الأمور في الدولة، مهما كان ذلك التأثير محدودًا؛ أقول أتمنى وأشعر أننا سوف نخسر "السياسة"بعد أن خسرنا "وحدتنا" وسوف نبقى، أو ربما لا، مع عالم النجوم، القدماء منهم والجدد، وأبرز الجدد هما الدكتور منصور عباس، نجم الحركة الاسلامية الموحدة، وعلى ضفة السماء الأخرى النجم سامي أبو شحادة قائد وزعيم حزب التجمع الديمقراطي.


لقد أنهيت مقالي الأخير قبل أسبوعين، بالتمني أن ينجح قادة الأحزاب الثلاثة في استعادة بناء القائمة المشتركة؛ وأضفت أنني أشعر اذا مضى حزب التجمع في "طريقه الثالثة" فقد يشكل قراره خطوة مفصلية في تشكيل خارطة التيارات السياسية الفاعلة داخل مجتمعنا العربي؛ وقلت، كذلك، قد نكون بحاجة الى هذه الخضة السياسية كي تظهر الصورة على حقيقتها ونعرف بأي أدوات سياسية علينا مواجهة المشهد السياسي الذي سيتشكل في اسرائيل بعد الانتخابات القادمة.


واليوم وقد اختاروا في التجمع أن يعودوا إلى طريقهم الأولى لم يبق لنا إلا أن ننتظر ونسمع ما سيقوله لنا كل حزب وكيف سيضمن لنا نجومه السلامة والأمن والكرامة والوطن بعد الانتخابات القادمة.
يتبع .. 

أقلام وأراء

السّبت 24 سبتمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

أملنا الكبير في الجزائر

‎ بقلم: منيب رشيد المصري 


منذ أن أعلنت الشقيقة الجزائر عن نيتها في العمل على إنهاء ‏الانقسام الفلسطيني البغيض، وبدأت من أجل ذلك خطوات ‏عملية، وعمل دؤوب، ونحن نقول بأن الجزائر فتحت لنا طاقة ‏فرج وأحيت وعززت الأمل لدينا بأن هذا الملف سوف ينتهي، لأن ‏الجزائر ليس لها أي مصلحة إلا إعادة الاعتبار للمشروع ‏الوطني الفلسطيني، لذلك نحن نقول بأن الجزائر هي أم ‏البدايات وحاضنة الثورة الفلسطينية المعاصرة منذ ما قبل ‏الانطلاقة الفعلية لها‎.‎


وفي الوقت الذي نضع كل ثقتنا في دولة الجزائر، فإننا على ‏يقين تام بأنها لن تخذل الشعب الفلسطيني، وسوف تبقى تعمل ‏بلا كلل أو ملل وصولاً إلى الهدف الأسمى وهو توحيد الشعب ‏الفلسطيني، ونحن جميعاً نقف خلفها ومعها من أجل ذلك.

 وقد ‏عملنا ومنذ بدايات الانقسام على محاولة إنهائه، من خلال ‏مبادرات ولقاءات وجولات وحوارات، استشعاراً منا بسوء الوضع ‏الفلسطيني وقراءتنا المستقبلية إلى أن الأمور ذاهبة حتماً إلى ‏صراع داخلي‎.‎


‎كنا قد اطلقنا مبادرة سميت ب"مبادرة القطاع الخاص"، التي ‏دعت إلى تنحية الخلافات جانباً واحترام نتائج الانتخابات ‏التشريعية، وسيادة القانون، ولجم المظاهر المسلحة، والتراشق ‏الإعلامي، ولكن للأسف حدث ما حدث‎.‎


والآن بعد قرابة " ١٥" عاماً من بدء الانقسام الداخلي أي ‏منذ منتصف حزيران 2007، ونحن نعمل وبالشراكة مع كل ‏مكونات المجتمع الفلسطيني للوصول إلى صيغة لإنهاء ‏الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، على قاعدة الشراكة السياسية ‏الكاملة، ضمن برنامج وطني جمعي تحت مظلة منظمة ‏التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب ‏الفلسطيني‎.‎


إن ما يحصل حالياً من تفتت وتشرذم، وبوادر لانفلات أمني ‏تغذيه دولة الاحتلال، وهي بالتوازي تحاول العمل على تحديد ‏دور السلطة في أن تكون حارساً لأمنها ليس أكثر، وتحويل ‏الصراع إلى مجرد قضايا إنسانية واقتصادية، كل ذلك يستدعي من الجزائر ‏العمل فوراً على إنهاء الانقسام وقطع الطريق على الاحتلال ‏واعوانه في إنهاء المشروع الوطني الفلسطيني.


جهود الشقيقة الجزائر بارقة أمل جديدة ومهمة ويجب إنجاحها ‏من أجل وقف حالة السوء التي نعيشها، إننا نريد إنهاء ‏الانقسام، لكي نتفرغ لمقارعة الاحتلال، وصولاً إلى العودة ‏والحرية والاستقلال، مًقرين بحل الدولتين، كحل مرحلي، ‏ومقبول دولياً، ولكن في ذات الوقت يمكن لهذا الحل أن لا يرى ‏النور بسبب سياسات الاحتلال على الأرض التي فرضت ‏حقائق استعمارية جعلت من الصعب لا بل من المستحيل إقامة ‏دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران للعام 1967، ‏لذلك نحن ندعو إلى دولة فلسطينية واحدة علمانية على كامل ‏التراب الفلسطيني تتسع لجميع مواطنيها، وهذا الخيار كان ‏مطروحاً من طرف حركة "فتح" منذ العام 1968‏‎.‎


ستبقى الجزائر هي السند للشعب الفلسطيني، وسنبقى نعمل ‏سوياً من أجل إنهاء الاحتلال الذي أساسه إنهاء الانقسام ‏وصولا إلى الوحدة الوطنية، ومن أجل هذا ومن أجل دعم ‏جهودكم الكريمة فقد قمنا بصياغة ميثاق شرف وافقت عليه ‏ست فصائل فلسطينية وازنة في الساحة الفلسطينية. 


وقد ‏استنكرت هذه الفصائل ودعت إلى إنهاء الانقسام وعبرت عن ‏شكرها ‏‎"‎العالي للجزائر قيادة وشعبا على هذه المبادرة المباركة ‏وعلى كل المواقف النضالية المشرفة اتجاه فلسطين أرضا ‏وشعبا وقضية، ونعتبر المبادرة الجزائرية بمثابة فرصة ذهبية ‏لإنهاء الانقسام الالتزام بها واجب وإفشالها خيانة وجريمة ‏وطنية‎".‎


لدينا رؤيتنا لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوضع الداخلي على ‏أسس ديمقراطية تشاركية، وهذا يبدأ بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه ‏بين الطرفين (فتح وحماس) ابتداءً باتفاق مكة الذي كان قبل ‏الانقسام في شباط 2007، مروراً بكل الاتفاقيات التي اعقبته ‏مثل الورقة المصرية 2009، واتفاق القاهرة 2011، واتفاق ‏الدوحة 2012، واتفاق الشاطئ 2014، واتفاق القاهرة 2017، ‏واجتماعات القاهرة 2021‏‎.‎
وأيضاً إعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الإطار ‏الجامع للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج وهي الممثل ‏الشرعي والوحيد لهذا الشعب، وهي بحاجة إلى دمقرطة ‏حياتها الداخلية وتقوية مؤسساتها، وانضمام جميع الفصائل ‏اليها، لأن إبقاء المنظمة على هذا الحال لا يخدم أحدا بل ‏يساهم في تهميشها، فالمطلوب الآن هو الاتفاق على آلية تعيد ‏الاعتبار لها، والانتخابات هي أساس دمقرطة مؤسساتها، وهناك ‏اتفاق العام 2005، وكذلك قرارات المجلس المركزي 2015 ‏و2018، كفيلة بإعادة الاعتبار للمنظمة كهوية جامعة للشعب ‏الفلسطيني‎.‎


كذلك هناك أهمية كبيرة لإعادة صياغة العلاقة ما بين منظمة ‏التحرير والسلطة الفلسطينية من حيث إعادة تعريف ‏وظائفها وتحديدها بكونها ذراع المنظمة لإدارة شؤون ‏الفلسطينيين في الأرض المحتلة عام 1967، فاستمرار الوضع ‏الحالي في طبيعة العلاقة التي تحكم المنظمة مع السلطة ‏يؤشر إلى ذوبان المنظمة في هياكل السلطة، وهذا الأمر له ‏تبعات سياسية سيئة جدا على وحدة الشعب الفلسطيني وعلى ‏المشروع الوطني بشكل عام‎.‎


وكذلك هناك حاجة إلى إعادة مفهوم الشراكة السياسية الكاملة ‏وعدم الاستفراد بالقرارات، يبدأ من إصلاح وتطوير وتفعيل ‏مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية على أسس ديمقراطية ‏أساسها الانتخابات، وإن البدء بدمقرطة مؤسسات منظمة ‏التحرير الفلسطينية يشكل أساسا لإعادة الحياة بقوة إلى المجلسين ‏الوطني، والمركزي، والنقابات والاتحادات، وحتى ‏الأحزاب التي فقدت دورها الفاعل في أوساط الشعب ‏الفلسطيني، وتشجيع تأسيس تجمعات وحركات وأحزاب جديدة ‏وتمكينها وتسهيل دمجها في النظام السياسي وفي هياكل ‏منظمة التحرير، التي هي هياكل تمثيلية تأخذ ‏شرعيتها من صندوق الاقتراع، ووجودها ضرورة لحماية ‏المجتمع وتحصين وتقوية وضعه الداخلي، لتمكين وتعزيز ‏صموده وزيادة وتوسيع مشاركته في المقاومة بجميع أشكالها‎.‎


وهناك ضرورة لتجديد الشرعيات من خلال إجراء الانتخابات ‏العامة هي نقطة ارتكاز أساسية لإعادة الاعتبار للمشروع ‏الوطني داخلياً وخارجياً، وهي مخرج ديمقراطي لإعادة تجديد ‏الشرعيات في جميع الهياكل التمثيلية لمؤسسات الشعب ‏الفلسطيني وعلى رأسها المجلس الوطني، الذي هو ‏الهيئة التشريعية العليا لكل الشعب الفلسطيني، في الوطن ‏والشتات وليس السلطة الفلسطينية وهياكلها، الذي يجب إعادة ‏تعريف مهمتها الوظيفية، وحصرها في إدارة الشأن العام ‏للفلسطينيين في الأرض المحتلة عام 1967‏‎.‎


يتبع ذلك تشكيل مجلس تأسيسي لدولة فلسطين تحت مظلة ‏منظمة التحرير الفلسطينية،يقوم بمقام البرلمان المؤقت لدولة ‏فلسطين، ويفوض بمهام الرقابة على أداء الحكومة في الأرض ‏المحتلة عام 1967، -والتي مرجعيتها المجلس الوطني ‏الفلسطيني المنتخب و/أو الأمناء العامون أو من ينوب عنهم ‏‏-، وفي هذا رسالة بأن منظمة التحرير هي صاحبة ‏القرار، وبدأت بخطوات عملية في إطار تحقيق المشروع ‏الوطني الفلسطيني، المتمثل بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها ‏القدس الشرقية بما ينسجم مع اعتراف الجمعية العامة للأمم ‏المتحدة بدولة فلسطين بموجب القرار 19/76 لعام 2012. ‏وهذا يعني عدم العودة للمفاوضات تحت سقف اتفاقية أوسلو ‏التي لا تلبي طموحات الشعب الفلسطيني في العودة وإقامة ‏الدولة وتبقيه رهينة لسياسة الأمر الواقع المتمثلة باستمرار ‏الاحتلال وزيادة الاستيطان والضم الفعلي لكل الضفة الغربية‎.‎


إن النقاط أعلاه قد تشكل أساساً للوصول إلى الوحدة الوطنية ‏من خلال إنهاء الانقسام والاتفاق على برنامج سياسي نضالي، ‏وبما يضمن الشراكة السياسية الكاملة، وصولاً إلى تحقيق ‏الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في العودة والحرية ‏والاستقلال وبناء الدولة، ونأمل أن تكون محطة الجزائر خاتمة ‏المأساة الفلسطينية‎.‎


كلنا أمل أن تكون الجزائر هي خاتمة المأساة الفلسطينية وأن ‏تقدم مقترحاً لإنهاء الانقسام قائم على أساس الشراكة السياسية ‏الكاملة، وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير التي ‏تشكل الهوية الجمعية للكل الفلسطيني، وأن نصل بمساعدة ‏الجزائر ودعمها إلى بر الأمان، فقد كانت الجزائر أم البدايات ‏وستبقى في قلب كل فلسطيني فهي السند المتبقي لنا في ظل ‏الهرولة نحو إرضاء أعداء الشعب الفلسطيني من خلال ‏التطبيع العلني والسري الذي لن يخدم أحداً، لا بل سيضر ‏بمستقبل الشعوب العربية 

أقلام وأراء

السّبت 24 سبتمبر 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

محاولة لابيد، خداع جديد في سياقات قديمة

بقلم: مروان اميل طوباسي 


على هامش الاجتماع "٧٧" للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي ينعقد في نيويورك، تتوالى اللقاءات الثنائية ولقاءات عدد من المجموعات الدولية الخاصة للبحث والتشاور حول القضايا الدولية الناشئة ومجريات الصراع في عدد من مناطق العالم.

 حيث تتصدر الازمة الاوكرانية أولويات الاهتمام الدولي، إضافة إلى الملف النووي الايراني كما قضايا البيئة والمناخ والطاقة والمهجرين بفعل بؤر الصراع المختلفة والازمة الاقتصادية العالمية في الدو ، في وقت تتفاقم به الازمة الدولية نحو منحى خطير سيؤثر على الاستقرار والأمن الدوليين في ظل حديث عن توسيع اشكال الاشتباك التي يقودها "الناتو" ضد وحدة الاراضي الروسية ولمنع نشوء نظام دولي جديد متعدد الاقطاب أو أنظمة دولية متعددة، قد يقف العالم في أثرها على شفا حرب أو حروب نووية متفرقة.


وكما في كل عام فقد أخذت قضية شعبنا الفلسطيني خلال الأيام الماضية اهتماما متناميا وشكلت محورا هاما من محاور الاهتمام الدولي انتظارا لكلمة الرئيس "أبو مازن"، حيث عقدت عدد من المجموعات الدولية اجتماعاتها، كما تم العديد من اللقاءات الثنائية مع ممثلي دول مختلفة منها على وجه الخصوص دول من الاتحاد الاوروبي ومسؤولين اممين للبحث في ما آلت اليه الأوضاع على الأراضي الفلسطينية المحتلة نتيحة تصاعد جرائم الاحتلال وما تشكله هذه الجرائم من تهديد لمستقبل حقوق شعبنا الفلسطيني الثابتة، كما ولحل الدولتين الذي رأى به المجتمع الدولي حلا للصراع القائم منذ عام ١٩٣٧.


وقد توالت مواقف تلك الدول من خلال تصريحات عقب تلك اللقاءات تدعو إلى حماية حل الدولتين وفق حدود عام ١٩٦٧ وفقا للقرارات الدولية والقانون الدولي، إضافة إلى رفض سياسة الاستيطان التي تنفذها بتسارع حكومات دولة الاحتلال المتعاقبة.


لكن مصداقية المواقف لا تتعلق باصدار بيانات لفظية فقط ، في وقت ان تلك التصريحات الاوروبية أصبحت متكررة في رفض الأستيطان أمام واقع اصبح يتلخص اليوم بوجود ما يقارب من مليون مستوطن الذين أصبحوا يشكلون تقريبا ٣٠% من التعداد السكاني لاراضي المحافظات الشمالية للوطن بشكل عام و٦٠% من التعداد السكاني للقدس تحديدا، منتشرين في حوالي اربعمائة مستوطنة.


فبدون تدخل دولي حاسم الى جانب كفاح شعبنا اليومي لفرض المساءلة على احتلال غير خاضع للمساءلة حتى الان ، فلا أمل في أن يتم تحقيق حق شعبنا في تقرير المصير وإنهاء الاحتلال بما يحقق القرارات الاممية في أي وقت في المستقبل المنظور.


لم يأت يائير لابيد بجديد عندما تحدث عن تأييده لحل الدولتين، فمعظم زعماء الحركة الصهيونية ودولة الاحتلال وقبلهم الرؤساء الاميركان، تحدثوا سابقا عن ذلك بما فيهم نتنياهو عام ٢٠٠٩ وليبرمان واولمرت قبلهم ٢٠٠٧ وكذلك شارون في ١٨ كانون الاول ٢٠٠٣ ، علما بموافقة الحركة الصهيونية على هذا الحل الذي تمثل بقرار تقسيم فلسطين إلى دولتين، واستغلت إسرائيل ذلك لاحقا في عملية خداع واسعة للعالم بتقديم نفسها كضحية ظلم تاريخي هدف للتوسع في حدودها النظرية مما خصصه قرار التقسيم لقيامها من مساحة هي ٥١% من اراضي فلسطين التاريخية الى ثلاثة ارباع مساحتها وهو ما تسيطر عليه فعليا اليوم.


فعن اي مساحة أرض متبقية من وطننا التاريخي يتحدث عنها لابيد في اشارته إلى الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين الذي يؤيده ؟ دولة دون الانسحاب من كامل اراضيها المحتلة ودون القدس ومع بقاء المستوطنات والأراضي التي أعلن عن ضمها سابقا ودون الاغوار وممر التواصل الجغرافي مع قطاع غزة ودون سيطرة على الحدود والمصادر الطبيعية ، ومع الابقاء على حماية امنهم المزعوم فيها . لقد كانت هذه سيناريوهات سابقة كان قد طرح ما هو متقدم عنها نسبيا والتي كان شعبنا وقيادتنا السياسية قد رفضتها مرارا وتكرارا ، كونها لا تلبي الحد الأدنى من الحقوق الوطنية السياسية الثابتة لشعبنا.


وبما أن إسرائيل غير ناضجة لأي نوع من التسوية السياسية في وقت يتمدد فيه التطرف الصهيوني القومي والديني وهي على أعتاب انتخابات تشريعية جديدة قريبا ،فهي تسعى اذن بالحكومة الحالية إلى اطالة زمن الصراع وإدارته وكسب الوقت والنقاط لصالحها أمام عدد من دول العالم والى حاجتها إلى مساندة أميركية بل وأوروبية في احراجنا ومحاولة حصارنا سياسيا وماليا، وتفريغ حل الدولتين من جوهر محتواه حتى يحين وقت تستطيع فيه حسم القضية وفق ما يحقق استراتيجية الفكر الصهيوني كما تتوهم حكوماتهم.


أن التمسك بالرؤية الفلسطينية للسلام واحراج المجتمع الدولي بضرورة التوقف عن سياسة ازدواجية المعايير من خلال تحديد مواقف تتعلق بالعلاقة مع تلك الدول سندا لحقيقة مواقفها، هي مسألة لا تعيد تعريف البرنامج السياسي الفلسطيني ولا تشكل احراجا لنا، بل إنه يركز على ما يمكن أن يفعله المجتمع الدولي اليوم ويضع مواقفه على محك المصداقية تجاه الشرعية الدولية التي بات شعبنا يفقد الثقة في معانيها، ويعطي معنى لدعواتنا المتكررة لهم بضرورة العمل من أجل انهاء الاحتلال وكافة أشكال الاستيطان اولا الذي بات اليوم وبعد ٥٥ عاما غير معرف بل مختلط في محتواه العسكري أو الاستيطاني بأرض يدعون هم ملكيتها تزويرا.


إنه لجبن ومن هزيمة الذات أن تختبئ بعض الدول وراء الحاجة إلى قرار جماعي يتطلب في الواقع موافقة إسرائيلية على الاعتراف بدولتنا او من أجل العمل على عقابها هي نفسها.


ولحين تشعر دولة الاحتلال بأن استمرار احتلالها لاراضي دولة فلسطين وارتكابها مزيدا من الجرائم اليومية سيكون مكلفا ويهدد مكانتها واستقرارها ونموها كما ومستقبلها ، فسيكون لذلك أثرا اَخر . 

فلسطين

السّبت 24 سبتمبر 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول بؤرة استيطانية يقتحم خلة مكحول بالأغوار

 الأغوار- "القدس" دوت كوم- اقتحم مسؤول إحدى البؤر الاستيطانية في الأغوار، صباح اليوم السبت، خربة خلة مكحول بالأغوار الشمالية


وأفادت مصادر صحفية، بأن مسؤول إحدى البؤر الاستيطانية في الأغوار اقتحم الخربة، وتجول بمركبته أمام خيام السكان.


وينفذ المستوطنون أعمال عربدة واستفزاز ضد سكان الخربة منذ أيام.يذكر أن المستوطنين طاردوا رعاة الماشية خلال رعيهم في الخربة، أمس الجمعة، وبعد ذلك قامت قوات الاحتلال باقتحام خيام تعود للمواطن برهان بشارات.

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تجري استفتاءات لضم مناطق أوكرانية وكييف تتحدث عن تقدّم جيشها في الشرق

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -بوشرت في أربع مناطق تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا، الجمعة، استفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا، فيما أعلنت كييف تقدّم قواتها في شرق البلاد.


والاستفتاءات التي تجري في دونيتسك ولوغانسك بشرق أوكرانيا، كما في منطقتي خيرسون وزابوريجيا الواقعتين جنوبا، أثارت إدانات واسعة واعتبرها حلفاء كييف زائفة.


في غضون ذلك، تواصلت تعبئة مئات آلاف جنود الاحتياط الروس بعد تقدّم الجيش الأوكراني الذي يستخدم شحنات الأسلحة الغربية.


وحضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العالم الجمعة على إدانة "الاستفتاءات الزائفة" التي بدأت روسيا تنظيمها لضمّ مناطق تسيطر عليها في أوكرانيا.
وقال في خطابه اليومي للأمة "سيتفاعل العالم بشكل عادل تماما مع الاستفتاءات الزائفة - ستتم إدانتها بشكل قاطع".


من جهته تعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان الجمعة أن الولايات المتحدة "ستعمل مع حلفائها وشركائها لفرض إجراءات اقتصادية إضافية سريعة وحازمة ضد روسيا" إذا ضمت أراضي أوكرانية.


واعتبر بايدن أن "الاستفتاءات الروسية صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضمّ أجزاء من أوكرانيا بالقوة".


في وقت سابق هذا الشهر استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على غالبية منطقة خاركيف (شمال شرق) في هجوم كبير مضاد حررت خلاله مئات القرى والبلدات التي ظلت لأشهر تحت السيطرة الروسية.


واتهم محققو الأمم المتحدة الجمعة موسكو بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في أواخر شباط/فبراير الماضي، عارضين تقريرا يخالف الاحتراس الذي أبدته المنظمة الدولية بهذا الصدد حتى الآن.


وأعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة أنها قامت بإخراج 447 جثة كانت مدفونة في غابة قرب مدينة إيزيوم التي استعيدت من الروس، 30 منها تحمل "آثار تعذيب".


وقالت النيابة الاقليمية عبر فيسبوك "في إيزيوم، انتهى إخراج جميع الجثث من موقع المقبرة الجماعية (...) تم إخراج 447 جثة"، بينها 425 جثة لمدنيين منهم خمسة أطفال، إضافة الى جثث 22 عسكريا أوكرانيا.


ووجه الاتحاد الأوروبي رسالة إلى الأمم المتحدة الجمعة لمطالبتها بنشر تقرير عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للاتصالات في أوكرانيا خلال سبعة أشهر من الغزو الروسي.


توازيا، بدأت الاستفتاءات الجمعة عند الخامسة صباحًا بتوقيت غرينتش وتستمرّ خمسة أيام، وتأتي في أعقاب إعلان الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع تعبئة جزئية لنحو 300 ألف من عناصر الاحتياط.


والجمعة بثت وكالة تاس الروسية للأنباء مشاهد تظهر مسؤولين في باحات مبان في دونيتسك وهم يبلغون السكان بالمذياع أن التصويت بدأ وكانوا يحيطون بأحد المواطنين لدى إدلائه بصوته.


في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الواقعتين شرقا، واللتين اعترف بوتين باستقلالهما حتى قبل بدء غزو أوكرانيا في شباط/فبراير، سيُطلب من السكان الإجابة عما إذا كانوا يؤيدون "انضمام جمهوريتهم إلى روسيا"، بحسب وكالة الأنباء الروسية تاس.


وفي خيرسون وزابوريجيا سيُطرح سؤال "هل تؤيد الانفصال عن أوكرانيا، وإقامة دولة مستقلة وانضمامها إلى الاتحاد الروسي بوصفها تابعة للاتحاد الروسي؟".


لم تصل الصين القريبة من موسكو إلى حد التنديد بالاستفتاءات، لكنها دعت إلى احترام وحدة الأراضي.


وحصل لقاء مفاجئ الجمعة في نيويورك بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا.


في المقابل، وجهت أوكرانيا الجمعة انتقادًا إلى إيران لإرسالها أسلحة إلى روسيا، منددة بإجراءات تتنافى ووحدة اراضي البلاد، وذلك تزامنا مع ضربة روسية بواسطة طائرة مسيرة إيرانية على مدينة أوديسا (جنوب) أسفرت عن سقوط قتيل.


وكتب سيرغي نيكيفوروف المتحدث باسم الرئيس فولوديمير زيلينسكي على فيسبوك "إنها اجراءات إيرانية تتعارض مع سيادة دولتنا ووحدة أراضيها، وتتعارض أيضا مع حياة المواطنين الأوكرانيين وصحتهم".


وأعلن الجيش الأوكراني الجمعة استعادة بلدة ياتسكيفكا من القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد.


وقال أوليكسي غروموف المسؤول في هيئة الأركان العسكرية الأوكرانية للتلفزيون إن "الأوكرانيين استعادوا أيضا السيطرة على مواقع جنوب باخموت"، المدينة الرئيسية في منطقة دونيتسك والمستهدفة منذ أسابيع بهجمات روسية.


وقال دنيس بوشيلين زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونيتسك مساء الخميس "إن الوضع في شمال (دونيتسك) صعب للغاية".


في منطقة لوغانسك، تحدّث ممثل العسكريين الموالين لروسيا أندري ماروتشكو عن قصف أوكراني، مشيرًا إلى أن قوات كييف "تريد أن تفعل كل شيء لعرقلة الاستفتاء".

بدأت موسكو الخميس الاستدعاء الإلزامي لقواتها، بعد أن أعلن بوتين تعبئة 300 ألف عنصر من الاحتياط للمشاركة في الحرب.


وكان ميخايل سوتين (29 عامًا) يتوقّع أن يُعتقل حين ذهب الأربعاء للتظاهر في موسكو احتجاجا على إرسال مئات آلاف جنود الاحتياط إلى أوكرانيا. لكن ما لم يكن يتوقّعه هو أن يتلقّى أمر تجنيد ليتوجّه إلى جبهة القتال.
وروى الشاب لوكالة فرانس برس خلال حديث هاتفي الخميس "كنت أتوقّع حصول (الإجراءات) الاعتيادية: الاعتقال ثمّ مركز الشرطة ثمّ المحكمة ... لكن أن أسمع: ستذهب غدًا إلى الحرب ... كان مفاجئًا".


عشية إعلان التعبئة، صوّت البرلمان الثلاثاء على عقوبات بالسجن لمن يرفض الالتحاق بالجيش أو يفرّ من الخدمة العسكرية. غير أن النص لم يدخل حيّز التنفيذ بعد.


وأبلغ حرس الحدود في كازاخستان عن تدفق فارّين من روسيا على الحدود الروسية الكازاخستانية، مؤكّدين أن الوضع "تحت سيطرة استثنائية".


وقال شخص تحدثت وكالة فرانس برس اليه وفضّل عدم كشف هويته إنه انتظر ثماني ساعات لدخول كازاخستان و12 ساعة أخرى للوصول إلى منغوليا.


وتضاعف عدد الروس الوافدين إلى فنلندا منذ أعلنت موسكو التعبئة، وفق ما أفاد ناطق باسم وكالة الحدود فرانس برس الجمعة، في وقت تستعد الدولة الشمالية لفرض قيود على دخولهم. 

عربي ودولي

السّبت 24 سبتمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

35 قتيلا على الأقل في تظاهرات إيران

طهران- (أ ف ب) -قتل 35 شخصا على الأقل في الاحتجاجات التي اندلعت منذ أكثر من أسبوع في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني بينما كانت تحتجزها الشرطة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.


وقالت وكالة "بورنا" للأنباء المرتبطة بوزارة الرياضة في وقت متأخر الجمعة نقلا عن التلفزيون الرسمي إن "عدد الأشخاص الذين قتلوا في أعمال الشغب الأخيرة في البلاد ارتفع إلى 35".

وبلغت الحصيلة الرسمية السابقة 17 قتيلا، بينهم خمسة عناصر أمن.


وخرج المتظاهرون إلى شوارع المدن الكبرى في إيران، بما في ذلك العاصمة طهران، على مدى ثماني ليال متتالية منذ وفاة مهسا أميني.


وأعلنت وفاة الكردية البالغة 22 عاما بعد ثلاثة أيام على توقيفها في العاصمة الإيرانية لوضعها الحجاب بشكل اعتبر غير مناسب.


وشارك الآلاف في مسيرة مؤيدة للحجاب في طهران الجمعة، مشيدين بقوات الأمن التي تحرّكت للسيطرة على أسبوع من الاحتجاجات التي نظّمها "متآمرون"، بحسب الإعلام المحلي.


وتجمّع أنصار قوات الأمن أيضا في عدة مدن بينها أهواز وأصفهان وقم وتبريز.


وتوفيت أميني بعدما بقيت ثلاثة أيام في غيبوبة اثر توقيفها على أيدي شرطة الأخلاق الإيرانية، وهي وحدة تتولى مسؤولية التحقق من التزام النساء بالزي الإسلامي الذي تفرضه السلطات الإيرانية.


وقال ناشطون إنها تعرّضت إلى ضربة على الرأس بينما كانت محتجزة، لكن السلطات الإيرانية لم تؤكد ذلك وفتحت تحقيقا.


وليل الجمعة، شدد وزير الداخلية أحمد وحيدي على أن أميني لم تتعرّض للضرب.


ونقل عنه الإعلام الإيراني قوله إنه "تم تلقي تقارير الهيئات المشرفة وإجراء مقابلات مع شهود والاطلاع على تسجيلات مصورة والحصول على رأي الطب الشرعي وتم التوصل إلى أنه لم يكن هناك أي ضرب".


وأشار الوزير إلى أن الحكومة تحقق في سبب وفاة أميني، مضيفا "علينا انتظار الرأي النهائي للطبيب الشرعي، وهو أمر يستغرق وقتا".


وانتقد وحيدي "أولئك الذين اتّخذوا مواقف غير مسؤولة.. وحرضوا على العنف وتبعوا الولايات المتحدة والدول الأوروبية والمجموعات المناهضة للثورة".

رياضة

السّبت 24 سبتمبر 2022 7:30 صباحًا - بتوقيت القدس

صلاح يقود الفراعنة إلى الفوز على النيجر في أول مباراة بقيادة المدرب فيتوريا

(أ ف ب) -قاد نجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح منتخب بلده مصر الى فوز كبير على النيجر 3-صفر الجمعة بملعب الاسكندرية وامام 5 الاف مشجع في مباراة دولية ودية في كرة القدم، في الظهور الاول للمدرب الجديد البرتغالي روي فيتوريا.


وسجل صلاح ثنائية في الدقيقتين 43 و67 من ركلة جزاء، فيما كان مهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد صاحب الهدف الثاني في الدقيقة 55.


وهي المباراة الاولى للفراعنة بقيادة فيتوريا الذي تولى المسؤولية خلفا للمحلي إيهاب جلال المقال من منصبه لتراجع النتائج في التصفيات المؤهلة لنهائيات امم افريقيا ساحل العاج 2024.


ويلتقى الفراعنة مع منتخب ليبيريا الثلاثاء المقبل في اللقاء الودي الدولي الثاني بملعب الاسكندرية.


وكان الشوط الاول متواضعا فنيا، رغم سيطرة واستحواذ مصر بلا فاعلية على مرمى منتخب النيجر الذي تراجع لاعبوه للدفاع المتكتل اعتمادا على الهجمات المرتدة، ومن احداها سدد فيكتور يان أديبايور من خارج المنطقة مرت أعلى عارضة مرمى الحارس محمد الشناوي (9)، وأخرى لدانيال سوسا أبعدها الشناوي إلى ركنية (18).


وانتفض لاعبو مصر بعد شعورهم بخطورة الضيوف، وسدد عمر مرموش من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (28)، ثم تمريرة عرضية من محمد حمدي تابعها صلاح برأسه علت العارضة (32).


وانتظر الفراعنة حتى الدقيقة 43 لافتتاح التسجيل عبر صلاح بعدما تلقى تمريرة عرضية من مرموش، راوغ كريم دودو وسدد بيسراه من داخل المنطقة على يسار الحارس جبريلا كاسالي دجيبو.


ووضح الفارق الفني للفراعنة مع مرور الوقت مقارنة بالضيوف، وواصلوا ضغطهم الهجومي، ولعب صلاح ركنية متقنة تابعها البديل محمد عبد المنعم برأسه ابعدها عثمان دياباتي من على خط المرمى (52).
وتلقى مصطفى محمد تمريرة من البديل امام عاشور خلف الدفاع، فانفرد وسددها من فوق الحارس كاسالي (55) محرزا الهدف الثاني.
واندفع لاعبو النيجر الى الهجوم ما خلف مساحات خلف دفاعهم، استغلها الفراعنة بهجمات مرتدة، ومن احداها احتسب حكم المباراة ركلة جزاء اثر لمسة يد من دودو، فانبرى لها صلاح على يسار كاسالي محرزا الهدف الثالث (67).

رياضة

السّبت 24 سبتمبر 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري الأمم الأوروبية: المجر تصعق ألمانيا في أرضها وإنكلترا إلى المستوى الثانى

(أ ف ب) -بأسماء أقل ما يقال عنها إنها بعيدة كل البعد عن شهرة نجوم مثل فيرينتس بوشكاش، استعادت المجر شيئاً من أمجاد الماضي البعيد باسقاطها ألمانيا في معقلها 1-صفر الجمعة في منافسات المجموعة الثالثة التي شهدت هبوط إنكلترا الى المستوى الثاني من دوري الأمم الأوروبية بخسارتها أمام مضيفتها إيطاليا صفر-1.


ودخلت المجر، الغائبة عن كأس العالم منذ 1986 واللاهثة خلف استعادة أمجادها الماضية حين حلت وصيفة عامي 1938 و1954 وحلت ثالثة في كأس أوروبا 1964 ورابعة عام 1972 وأحرزت الذهبية الأولمبية ثلاث مرات بين 1952 و1968 إضافة الى فضية وبرونزية، الى الجولة الخامسة قبل الأخيرة وهي في صدارة المجموعة الثالثة بفارق نقطة أمام مضيفتها ألمانيا.


وبفوزها الثالث الجمعة بعد اللذين حققتهما على إنكلترا 1-صفر في أرضها و4-صفر بين جمهور "الأسود الثلاثة"، عززت المجر حظوظها ببلوغ الدور نصف النهائي عن مجموعة تضم ثلاثة أبطال عالم.


وسيكون الحسم الإثنين بيد المجر في حال تعادلها على أرضها مع وصيفتها الجديدة إيطاليا التي تتخلف عنها نقطتين، فيما ستكون مباراة "ويمبلي" بين الغريمتين إنكلترا وألمانيا هامشية لأن الأخيرة فقدت أي أمل بالتأهل الى نصف النهائي.


في لايبزيغ حيث خرج الألمان منتصرين من مبارياتهم الـ11 الأخيرة في أطول سلسلة لهم في مدينة واحدة، واصلت المجر نتائجها الملفتة وألحقت رجال المدرب هانزي فليك بإنكلترا التي سقطت أمامها على أرضها.


وكان بإمكان المجر أن تحسم بهذا الفوز الأول لها على ألمانيا على صعيد المسابقات الرسمية منذ الدور الثاني لأولمبياد ميونيخ 1972 (4-1)، لو لم تنجح إيطاليا في الفوز على إنكلترا في ميلانو بفضل هدف جاكومو راسبادوري (68).


وتدين المجر بفوزها الثالث في هذه المجموعة وتصدرها أمام وصيفتها الجديدة وخصمتها المقبلة إيطاليا بفارق نقطتين، الى آدم شالاي الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 17.


وعانى المنتخب الالماني من غياب عناصر مؤثرة في صفوفه ابرزها لقائده وحارس مرماه مانويل نوير وزميله في صفوف بايرن ميونيخ لاعب الوسط ليون غوريتسكا بعدما تبين اصابتهما بفيروس كورونا، بالاضافة الى اصابة مهاجم بوروسيا دورتموند ماركو رويس في كاحله.


ورغم سيطرته الميدانية في بداية اللقاء، عجز المنتخب الألماني عن تهديد مرمى الحارس بيتر غولاتشي، فدفع الثمن لأن الضيف المجري افتتح التسجيل من ركلة ركنية نفذها دومينيك شوبولاي لتصل الكرة الى آدم شالاي الذي حولها بطريقة فنية رائعة في شباك الحارس مارك أندري تير شتيغن (17)، ليرفع رصيده الى 26 هدفاً دولياً.


وكادت أن تتعقد الأمور لولا تير شتيغن الذي حرم دانيال غازداك من منح الضيوف الهدف الثاني (25)، ثم عرف المجريون كيف يحبطون عزيمة مضيفيهم ليبقوا في المقدمة حتى نهاية الشوط الأول.


وفي بداية الثاني الذي هيمن عليه أصحاب الأرض بشكل كبير لدرجة أن نسبة الاستحواذ بلغت 71 بالمئة، كان رجال المدرب هانزي فليك قريبين من التعادل لولا تألق بيتر غولاتشي في وجه لوروا سانيه (51).


ثم اختبر يوزوا كيميتش حظه من بعيد، لكن الكرة هزت الشباك الجانبية للمرمى المجري (60) الذي بقي نظيفاً حتى صافرة النهاية رغم المحاولات الألمانية.


وفي ميلانو، استعاد الإيطاليون شيئاً من البسمة التي فقدوها جراء فشل التأهل الى كأس العالم للمرة الثانية توالياً، وذلك بالفوز على الإنكليز ما تسبب بهبوط رجال المدرب غاريث ساوثغيت الى المستوى الثاني.


وفي مباراة افتقد خلالها الطرفان العديد من اللاعبين بسبب الإصابة، بدا أن المنتخبين في طريقهما لتكرار نتيجة الذهاب حين تعادلا سلباً في أول مواجهة بينهما منذ نهائي كأس أوروبا حين فاز الـ"أتزوري" باللقب بركلات الترجيح.


وكانت إيطاليا الطرف الأفضل في بداية اللقاء وحصلت على فرصة خطيرة لافتتاح التسجيل لكن الحارس نيك بوب الذي لعب أساسياً في ظل إصابة جوردان بيكفورد، تألق في صد رأسية جانلوكا سكاماكا (5).


لكن هذه الفورة الإيطالية كانت عقيمة، لينحصر بعدها اللعب في وسط الملعب من دون فرص حقيقية على المرميين، في وقت انتظر الإنكليز حتى الدقيقة 35 ليسددوا على مرمى جانلويجي دوناروما لأول مرة بمحاولة من خارج المنطقة لريس جيمس، لكنها لم تصل حتى الى الحارس الإيطالي بعدما ارتدت من أحد مدافعيه.


وفي هذه الفترة من المباراة، علق موقع "فوتبول إيطاليا" المتخصص بالقول "كأننا نشاهد منتخبين يدربهما ماكس أليغري يواجهان بعضهما البعض"، في إشارة ساخرة الى مدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري الذي يواجه انتقادات شديدة بسبب النتائج والعروض السيئة لفريقه محلياً وقارياً، فرد عليه أحد المتابعين بالقول "إنه بالتأكيد أسوأ انتقاد يمكن توجيهه لأي فريق كرة قدم".


واختبر الإنكليز حظهم في الثواني الأخيرة من الشوط الأول بمحاولة لقائدهم هاري كاين، لكن علت العارضة (42).
وبقي الوضع على حاله في الشوط الثاني حتى نجح جاكومو راسبادوري في منح إيطاليا التقدم إثر تمريرة طويلة من ليوناردو بونوتشي سيطر عليها بحنكة، ثم تخلص من كايل ووكر قبل أن يسدد الكرة قوسية في الزاوية الأرضية البعيدة لمرمى بوب (68).


وقال راسبادوري في تصريح للتلفزيون الإيطالي "راي": "قدمنا أداء جيدا أمام فريق قوي، وكنا نولي اهتماما للهجوم وصنعنا الفرص وسيطرنا على المباراة في طريقنا الى الفوز"، مضيفاً "كنا بحاجة الى هذا النوع من الانتصار على خصم كبير. 

نريد أن نعود الى كوننا الفريق الذي كنا عليه من قبل وأن نعيد إيطاليا الى حيث ننتمي".


وكان كاين قريباً جداً من إدراك التعادل بفرصة مزدوجة لكنه اصطدم في المرتين بتألق دوناروما (77).


وحصلت إيطاليا في آخر اللقاء على فرصتين لتوجيه الضربة القاضية لضيفتها عبر البديل مانولو غابياديني الذي وجد في طريقه بوب، ثم وصلت الكرة فيديريكو ديماركو الذي لعبها عارضية فلمست القائم (85).

رياضة

السّبت 24 سبتمبر 2022 7:25 صباحًا - بتوقيت القدس

فتيات خدمات الشاطئ يفزن بلقب دوري القطاع للسوفتبول بالفوز على الأهلي الفلسطيني


غزة – أحمد المشهراوي - حقق فريق الفتيات بنادي خدمات الشاطئ لقب دوري القطاع للسوفتبول للموسم 2022، برعاية جوّال بفوزه المثير على منافساتهن فتيات النادي الأهلي الفلسطينيّ بنتيجة 5-4 في المباراة النهائية على ملعب الشهيد رفيق السالمي بحضور محمد العمصي الأمين العام  المساعد للجنة الأولمبية، وأحمد رضوان ممثل جوّال، وعدد من الشخصيات الرياضية بينهم على أبو حسنين، وياسر رضوان، ومحمد العجوري، ومها الشيخ يوسف مسؤولة لجنة المرأة بحركة فتح، نصر أحمد مسؤول في شؤون اللاجئين، صلاح طينة رئيس النادي الأهلي، وسمير يحيى ممثل نادي الشاطئ، وممثلي الأندية المشاركة، وأولياء أمور اللاعبات.


تبادل الفريقان الهجمات، وتقدم الشاطئ في الشوط الأوّل بنتيجة 3-1، ورد الأهلي بتركيز عالٍ وأداء قوي وتقدمن بنتيجة 4-3، والشوط الثالث أهدرت لاعبات الأهلي الفرص السانحة، وتقدم الشاطئ بنتيجة 5-4.


وفي الحفل الختامي، ألقيت العديد من الكلمات، ونال الشاطئ كأس البطولة، والأهلي المركز الثاني، وقدمت دروع لجوّال راعي البطولة والرياضة الفلسطينية، واللجنة الأولمبية، واللاعبات المتميزات والمتفوقات بالثانوية العامة، وطاقم الحكام والمسعفين والأندية المشاركة وفرقة كشافة مرشدات الكرامة ودبكة البيسبول.