فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 3:12 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة تمدد اعتقال مصعب اشتية 24 ساعة واتهامه بحيازة سلاح

أريحا - "القدس" دوت كوم -  مددت النيابة العامة في أريحا، اعتقال المطارد لدى الاحتلال مصعب اشتية لـ 24 ساعة، بعدما سجلت قضيته في المحكمة بتهمة حيازة سلاح، اليوم الأحد 25 أيلول 2022. 


وصرحت مجموعة محامون من أجل العدالة في بيان وصلت "القدس" دوت كوم نسخه منه "أن اعتقال ومحاكمة اشتية تعسفية غير قانونية، والأجهزة التنفيذية تستخدم النيابة العامة لإلصاقِ تهمٍ جنائية بالمعتقلين السياسيين لديها، لنزع شرعية عملهم السياسي والوطني المشرع في القانون الأساسي الفلسطيني".


فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

تحليل: إعلان لابيد تأييده حل الدولتين غير جدي وهدفه التهرب من الدخول في مفاوضات جادة

رام الله  -  (شينخوا)  - يرى مراقبون فلسطينيون أن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد تأييده خيار حل الدولتين غير جدي وهدفه التهرب من الدخول في مفاوضات جادة مع السلطة الفلسطينية.


وقال المراقبون في تصريحات منفصلة لوكالة أنباء (شينخوا) إن لابيد أراد إظهار إسرائيل بأنها دولة تريد السلام من أجل التساوق مع الإدارة الأمريكية ومحاولة امتصاص غضب الفلسطينيين في ظل اتساع رقعة إجراءاتها في الضفة الغربية وشرق القدس.


وكان لابيد قال في خطابه باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء (الخميس) الماضي إنه "على الرغم من كل العوائق، حتى اليوم غالبية كبيرة من الإسرائيليين يؤيدون رؤية حل الدولتين وأنا واحد منهم"، في تصريح هو الأول من نوعه لرئيس وزراء إسرائيلي يؤيد حل الدولتين.


واشترط رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد بأن تكون الدولة الفلسطينية المستقبلية سلمية، مشددا على أن الاتفاق القائم على دولتين لشعبين هو الشيء الصحيح لأمن إسرائيل.


وتعليقا على ذلك، اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطابه بالجمعية العامة للأمم المتحدة حديث لابيد المؤيد لحل الدولتين أمر إيجابي، مؤكدا أن الاختبار الحقيقي لجدية ومصداقية هذا الموقف هو جلوس الحكومة الإسرائيلية إلى طاولة المفاوضات فورا لتنفيذ حل الدولتين.


وشدد عباس على ضرورة تنفيذ الحل على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ومبادرة السلام العربية ووقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوض حل الدولتين، مشيرا إلى أن دولة فلسطين تواقة للسلام، للعيش في أمن واستقرار وازدهار، من أجل جميع شعوب المنطقة.


-- حديث لابيد غير جدي


ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس أحمد رفيق عوض إن حديث لابيد "غير جدي وهو محاولة للتملص من أي مفاوضات سياسية جدية مع السلطة الفلسطينية، مشير إلى أن اشتراطه دولة فلسطينية سلمية مصطلح جديد للتهرب من تنفيذ خيار حل الدولتين.


وأضاف عوض أن حديث لابيد جاء للتساوق مع الإدارة الأمريكية ودغدغة مشاعر الجمهور العربي في إسرائيل ومحاولة امتصاص غضب الفلسطينيين والتقليل مما يفعلونه من أعمال مقاومة شعبية سلمية في الضفة الغربية والقدس.


وتابع أن لابيد "لم يقدم شيء واستعمل لغة ماكرة براقة وكأن إسرائيل تحب السلام وفلسطين لا تريده وهذا تجميل لوجه الاحتلال القبيح وهو لا يأخذ على محمل الجد لأن من يتحدث عن دولة فلسطينية عليه أن يتوقف عن ممارسته الوحشية على الأرض".


وأشار إلى أن لابيد أطلق "قنبلته الدخانية لحاجته إلى 42 % من الأصوات العربية داخل إسرائيل في الانتخابات المقبلة المقررة في شهر نوفمبر القادم، لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يرغب أن تكون الأحزاب العربية واليسارية معه.


وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في نهاية مارس العام 2014، ويطالب الفلسطينيون بتحقيق دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل على كامل الأراضي الفلسطينية التي سيطرت عليها إسرائيل عام 1967 بما يشمل الضفة الغربية كاملة وقطاع غزة وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.


-- لابيد يسوق نفسه


ويقول المحلل السياسي من رام الله عبد المجيد سويلم إن حديث لابيد عن حل الدولتين محاولة "لتسويق نفسه دون أي التزامات، وبالتالي أراد أن يقول إن إسرائيل يمكنها الذهاب إلى عملية سياسية مستقبلا عندما تحين الظروف".


وأضاف سويلم أن الإعلام الإسرائيلي يحاول إثارة غضب الشارع على هذا التنازل اللفظي الذي قدمه لابيد خاصة على أن سلفه بنيامين نتنياهو في فترة حكم اليمين قد أنهى وصف مسألة الدولة الفلسطينية وأقامت إسرائيل في عهده علاقات مع دول عربية على أساس تجاوز مسألة الدولة.


وتابع سويلم أن إسرائيل لا تؤمن بحل الدولتين وهناك صراع بين من يلقي هذا الكلام لاعتبارات تكتيكية مؤقتة، وما بين من يقول إن مسألة الدولة انطوت إلى غير رجعة وأنه قد تم تجاوزها في الواقع ولا مجال للعودة إلى حل اسمه حل الدولتين.


وأوضح أن المشروع الإسرائيلي لا يتسع لحقوق الشعب الفلسطيني وإنما يريد تقليص الصراع وفرض الحل الاقتصادي بديلا عن الحلول السياسية وإعطاء حكم ذاتي للفلسطينيين على بعض المناطق المجزأة التي تفصل بينها المستوطنات والحواجز الإسرائيلية.


وبحسب سويلم فإنه لا يوجد في الأفق أي رئيس وزراء إسرائيلي قد يذهب باتجاه حل سياسي حقيقي مع الجانب الفلسطيني، مشيرا إلى أن حديث لابيد يأتي مع اقتراب موعد الانتخابات في إسرائيل ويريد كسب أصوات الجمهور العربي الذي قد يحسم النتائج لصالحه.


ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في الأول من نوفمبر المقبل، وسط استطلاعات تشير إلى احتمالية استمرار الجمود السياسي، ومنذ عام 2019 خاضت إسرائيل أربع انتخابات برلمانية لم تسفر عن أي نتائج حاسمة، فيما تم تشكيل حكومتين ائتلافيتين لن تستمرا طويلا.


وتباينت ردود الأفعال في الأوساط السياسية الإسرائيلية بشأن حديث لابيد الذي يقود حزب (يوجد مستقل) الوسطي لحل الدولتين، خاصة أنه يتعارض مع تصريحات سابقة له في يناير الماضي قبل توليه رئاسة الوزراء، قال فيها إنه لن يتفاوض مع الفلسطينيين حتى بعد استلامه رئاسة الوزراء.


-- حل الدولتين بعيد المنال


ويقول المحلل السياسي من رام الله هيثم ضراغمة إن حل الدولتين لم يعد قائما على أرض الواقع في ظل ازدياد البناء الاستيطاني الذي ينهش الأرض الفلسطينية يوما بعد يوم، بالإضافة إلى عدم امتثال إسرائيل للقرارات الأممية والدولية.


وأضاف ضراغمة أن إسرائيل باتت تدرك وجود تعاطف من قبل دول العالم مع الشعب الفلسطيني، ولذلك جاء إعلان لابيد للتخفيف من حدة الامتعاض الدولي تجاه الإجراءات والممارسات الإسرائيلية التي من شأنها تقويض حل الدولتين.


ورأى أن إعلان لابيد يأتي في إطار "المراوغة لإظهار إسرائيل بأنها مع السلام لكن على أرض الواقع لا يوجد شيء يشير إلى إمكانية ذلك، والفلسطينيون يعلمون بأنه لا توجد إمكانية لتطبيق هذا الحل في ظل هذا الاستيطان وإدارة الظهر لكافة القرارات الدولية".


وأشار ضراغمة إلى أن القيادة السياسية في إسرائيل الهدف الثابت لديها مهما كانت الشخصية التي تتولى رئاسة الحكومة هو عدم إعطاء حقوق للفلسطينيين ورفض حل الدولتين، يتزامن مع ذلك الحفاظ على التوسع الاستيطاني ومصادرة الأرض والتضييق على الفلسطينيين.


-- طبيعة الدولة الفلسطينية التي يريدها لابيد


ويقول الدبلوماسي الفلسطيني مروان طوباسي إن الدولة التي يريدها لابيد بدون انسحاب إسرائيل من كامل أراضيها المحتلة، ودون القدس ومع بقاء المستوطنات والأراضي التي أعلن عن ضمها سابقا وبدون التواصل الجغرافي مع غزة وسيطرة على الحدود والمصادر الطبيعية والإبقاء على حماية أمنهم المزعوم فيها.


وأضاف أن سيناريوهات سابقة كان قد طرح ما هو متقدم عنها نسبيا والتي كان الشعب الفلسطيني وقيادته السياسية قد رفضتها مرارا وتكرارا، كونها لا تلبي الحد الأدنى من الحقوق الوطنية السياسية الثابتة للشعب الفلسطيني.


واعتبر طوباسي أن إسرائيل غير ناضجة لأي نوع من التسوية السياسي وهي على أعتاب انتخابات برلمانية جديدة قريبا، وبالتالي هي تسعى بالحكومة الحالية لإطالة زمن الصراع وإدارته وكسب الوقت والنقاط لصالحها أمام عدد من دول العالم. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

مجهولون يسرقون 'المحول الجديد' لشركة كهرباء القدس والمغذي لمخيم شعفاط

رام الله  - "القدس" دوت كوم أقدم مجهولون بسرقة 'المحول الجديد' في المحطة التي تغذي مخيم شعفاط، والذي قامت الشركة بتركيبه لتمكين البنية التحتية في المخيم، ولضمان وجود الكهرباء خلال الشتاء القريب،


واستنكرت الشركة المقدسية خلال بيان صدر عنها اليوم الاحد، هذا الاعتداء التخريبي والذي يتزامن مع الانقطاعات الاسرائيلية ضد مناطق امتيازها، مثمنةً موقف اللجان الشعبية في المخيم المستنكر لهذا الاعتداء، والذي لا يمثل أبدًا أهالي مخيم شعفاط. 


ودعت الشركة المقدسية أهالينا في المخيم للتبليغ عن أي سرقات والمساهمة مع الجهات الأمنية للكشف عن الفاعلين، مؤكدةً أن هذا العمل التخريبي لا يضر بشركة كهرباء القدس وحسب، بل أيضاً يضر بشكل مباشر بالخدمة الكهربائية المقدمة لمخيم شعفاط.

أقلام وأراء

الأحد 25 سبتمبر 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

أكرر دعوة لابيد للعالم .. تفضلوا بزيارتنا! ‏

بقلم : د. دلال صائب عريقات 


خرج لابيد بخطاب سياسي على منصة الجمعية العامة، خاطب قلوب العالم قبل عقولها، وطلب من الجميع الحضور وزيارة ‏المنطقة ليروا السلام والليبرالية والتقدم والديمقراطية واندماج العرب الفلسطينيين في إسرائيل بأم أعينهم.‏
تواصله استراتيجي بالدرجة الاولى؛ حدد الجمهور والرسائل واللغة! ‏
خاطب مشاعر العالم وحدثهم عن أبيه وجده وعن ابنته الطفلة ذات "التوحد" من الاحتياجات الخاصة اللي يحملها الساعة ‏‏٣:٠٠ فجراً ويركض بها إلى الملجأ ليحميها من صواريخ فلسطينية !!‏
ردود الفعل الدولية ايجابية جداً بعد خطابه حيث أقنعهم بإيمانه بحل الدولتين، هنا، سأكرر دعوة لابيد للعالم لزيارة أرض ‏الواقع والتعرف على الحقيقة بأعينهم.‏
أشد على أيدي الجميع لزيارة المنطقة، العرب قبل الأجانب، لتتعرفوا على حقيقة 30 عامًا من رؤية حل الدولتين منذ بدء ‏عملية السلام، تفضلوا لتشهدوا كيف تجذر العنف والتدهور وقُتلت الآمال والأحلام بسبب المشروع الاستعماري الكولونيالي ‏الاستيطاني المستمر. تفضلوا لتتعرفوا على الحقائق منذ توقيع أوسلو، تزايد تبعية الفلسطينيين لإسرائيل. (5.1 مليار دولار ‏من إسرائيل ، 750 مليون دولار لإسرائيل) 85٪ صادرات إلى إسرائيل. أكثر من 130‏‎ ‎ألف عامل فلسطيني يعبرون الحواجز بطرق غير انسانية الساعة 4:00 صباحاً ليبنوا في المستوطنات غير القانونية ؛ 21 ‏ديسمبر 2017 ، نص قرار مجلس الأمن رقم 2334 بوضوح على أن المستوطنات تعرقل إمكانية حل الدولتين. منذ بدء ‏عملية السلام، تضاعف عدد المستوطنين ثلاث مرات ليصل إلى 750 ألف مستوطن في أكثر من 432 مستوطنة وبؤرة ‏استيطانية أقيمت على أراضي الضفة الغربية الفلسطينية. في أيار 2018، صدر أمر عسكري جديد رقم 1797 ‏‏يسمح بهدم أي مبنى فلسطيني في المنطقة "ج" خلال 96 ساعة!‏
تفضلوا بزيارة الأرض المقدسة لتشهدوا على الاحتلال، 74 عامًا من الجرائم الإسرائيلية، ونكبة ثانية على شكل أوامر ‏عسكرية من تهجير قسري في الخان الأحمر، في الشيخ جراح وبيتا، في مسافر يطا، ومصادرة الأراضي لأغراض التوسع ‏الاستعماري، وعمليات الإعدام والقتل خارج نطاق القضاء التي تستهدف كل فلسطيني، شيرين أبو عاقلة، أبسط وأعدل ‏مثال. تفضلوا لتتعرفوا على ممارسات إسرائيل ضد المنظمات الفلسطينية البارزة في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني، ‏كيف تنعت دولة الاحتلال هذه المنظمات بالإرهاب لمجرد توثيقها لانتهاكات حقوق الانسان الاسرائيلية. ‏
تفضلوا لتشاهدوا جدار الفصل العنصري بأعينكم، كيف عزل المجتمعات الفلسطينية لصالح مصادرة الارض وبناء المزيد ‏من المستوطنين، كيف قضى على نوعية الحياة الفلسطينية، كيف يعيق كل هذا أي جدية أو إمكانية لإقامة دولة فلسطينية.‏
تفضلوا لزيارة سجن قطاع غزة، نعم انسحبت إسرائيل من غزة كما روى لابيد وتم إعادة نشر 9000 مستوطن إسرائيلي، ‏لكن غزة بقيت تحت السيطرة الكاملة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي. لم يكن الهدف من فك الارتباط عن غزة منح غزة ‏الحرية، كما أوضح مساعد أرييل شارون، دوف فايسجلاس، "فك الارتباط هو في الواقع الفورمالديهايد" فهو يوفر ما يلزم ‏حتى لا تكون هناك عملية سياسية مع فلسطينيين"، بحجة وجود ورقة التين "حماس"!‏
تفضلوا بزيارتنا لتتعرفوا على قانون الدولة القومية اليهودية لعام 2018، الذي حدد بوضوح الحقوق في دولة إسرائيل لليهود، ‏وأهمل حقوق 2 مليون من السكان العرب من المسلمين والمسيحيين. ‏
تفضلوا بزيارتنا لتتعرفوا على حوالي 5000 أسير، بينهم 723 معتقلين إدارياً دون محاكمة، و110 جثث شهداء محتجزة ‏في ثلاجات إسرائيلية، في حين أن عائلاتهم محرومة من حق إنساني أساسي في عملية دفن كريمة. ‏
تعرفوا على جرائم الفصل العنصري الموثقة في تقرير هيومن رايتس ووتش وتقرير بتسيلم 2021. زوروا لتجربوا ‏إجراءات دخول الأجانب العنصرية الجديدة كما أخرجت ‏COGAT‏ في سبتمبر 2022!.‏
لابيد وهو يتحدث على منبر الجمعية العامة في الأمم المتحدة، يذكرنا بحل الدولتين، يذكرنا أن القدس هي قضية الوضع ‏النهائي ويجب الاتفاق عليها من قبل الطرفين- كما هو متفق عليه في إعلان المبادئ عام 1995. يذكرنا أن الاعتراف ‏بالقدس كعاصمة يهودية لإسرائيل غير قانوني وأحادي الجانب وينتهك القانون الدولي واتفاقيات جنيف الرابعة، المادتين 49 ‏و 146 على وجه التحديد، والتي تعتبر جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي وتتعارض مع اتفاقيات السلام، وخاصة ‏الفقرة 7 من المادة 31 من اتفاقيات أوسلو لعام 1995. كما يذكرنا لابيد أن قرار ترامب يخالف قرارات مجلس الأمن الدولي ‏التي تضمن حق الفلسطينيين في أراضي عام 1967 والقدس الشرقية: 242 ، 253 ، 267 ، 298 ، 476 ، 478 ، 2334. ‏
يجب على أصدقاء إسرائيل وأولئك الذين يحرصون على المستقبل الاستراتيجي لدولة إسرائيل أن يزوروا الأرض ويتعرفوا ‏على كل هذه الحقائق ثم يرفضوا السياسات والممارسات العنصرية التي تواصل فضح حقيقة إسرائيل العنصرية.  ‏
من المتوقع بعد زيارة المنطقة أن تستند الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى المادة 25 من ميثاق الأمم المتحدة التي تلزم ‏الدول الأعضاء بالامتثال لجميع قرارات مجلس الأمن، لدى الفلسطينيين أكثر من 800 قرار من الجمعية العامة وأكثر من ‏‏100 قرار من مجلس الأمن أولها 181، مروراً بـ194 وآخرها 2334.‏
يذكرنا لابيد أن عملية السلام بدأت بفكرة لتحقيق السلام بفترة انتقالية قصيرة الأمد على أساس حل الدولتين، يجب أن يدرك ‏صناع القرار وأولهم لابيد أن المفاوضات هي أداة، وليست غاية، وهذه حقيقة يجب على جميع الأطراف الاعتراف بها. لا ‏ينبغي أن تكون عملية السلام في الشرق الأوسط أو عبارة (حل الدولتين) مسألة كيفية إعادة الأطراف الأساسية إلى طاولة ‏المفاوضات بل صياغة حل قائم على الإجماع الدولي المتفق عليه بالفعل فيما يتعلق بقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.‏
لابيد قدم خطابا سياسيا عاطفيا للعالم، من الهولوكوست الى إيران، تبنى أسلوبا روائيا قصصيا ليجذب انتباه ‏الجمهور وليقنعهم بجدية إسرائيل في إقامة السلام على أساس حل الدولتين، جَيَّشَ الدعم الدولي وأظهر إسرائيل بأبهى ‏صورها بدقائق من منصة الجمعية العامة على الرغم أن ذلك ربما لن يساعده في الانتخابات المقبلة. ‏
ليتذكر الجميع أن حل الدولتين كان موقف المجتمع الدولي، وأكبر تنازل قدمته منظمة التحرير الفلسطينية من أجل السلام في ‏المنطقة.‏
بعد مرور ثلاثين عامًا على أوسلو، أليس من الحكمة للمجتمع الدولي الذي لا يزال يدعو إلى حل الدولتين الاعتراف بالدولة ‏الفلسطينية؟ ‏
أكرر دعوة لابيد للعالم، تفضلوا بزيارتنا والتعرف على الحقيقة!  ‏

- دلال عريقات: أستاذة الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي، كلية الدراسات العليا، الجامعة العربية الأمريكية. ‏ 

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

إعصار نورو شديد القوة يضرب الفيليبين

مانيلا  - (أ ف ب) -ضرب الإعصار نورو الشديد القوة الأحد جزيرة لوزون الفيليبينية ذات الكثافة السكانية مصحوبا برياح عاتية وأمطار غزيرة ما أجبر المئات من السكان على إخلاء منازلهم.


والإعصار "نورو" محمّل برياح عاتية تصل سرعتها إلى 195 كيلومترا في الساعة، و"ازدادت شدّته بشكل كبير" وغير مسبوق، وفق مرصد الأحوال الجوية الحكومي.


و"نورو" أقوى عاصفة تضرب الفيليبين هذا العام، وقد ضرب قرابة الساعة 17,30 (09,30 ت غ) بلدة بورديوس في جزر بوليو الواقعة ضمن نطاق منطقة كويزون.


وجاء في بيان للقائد العام للشرطة الوطنية الفيليبينية رودولفو أزورين "نطلب من السكان المقيمين في مناطق خطرة التقيّد بأوامر الإخلاء حينما تقتضي الضرورة".


وعادة ما تتعرّض الفيليبين لعواصف يحذّر علماء من أن شدّتها تزداد مع الاحترار العالمي الناجم عن التغيّر المناخي.
وقال إرنستو بورتيو البالغ 30 عاما والذي يعمل طاهيا في بلدة إنفانتا الساحلية في منطقة كويزون "كانت الرياح عنيفة هذا الصباح".


وتابع "نحن قلقون بعض الشيء... لقد وضعنا مقتنياتنا في مكان آمن واشترينا بعض المواد الغذائية" تحسبا للإعصار.
وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي وتحقّقت وكالة فرانس برس من صحّتها أشجارا تقتلعها الرياح العاتية في إنفانتا في جزر بوليو.


وأشارت وكالة الأرصاد الجوية إلى أن سرعة الإعصار ازدادت بمقدار 90 كيلومترا في الساعة خلال 24 ساعة.


وقال خبير الأرصاد الجوية روب غايل إن "الأعاصير أشبه بالمحركات، هي تحتاج إلى وقود وإلى عادم لكي تعمل".


مستخدما التسمية المحلية للإعصار، قال غايل "في حالة (الإعصار) كاردينغ، لديه كمية جيدة من الوقود لوجود كميات كافية من المياه الدافئة على مساره كما هناك عادم جيد عند المستوى الأعلى من الغلاف الجوي، لذا إنها مكونات جيّدة لتزداد شدّته بشكل كبير".


وضرب الإعصار منطقة تقع على بعد نحو مئة كيلومتر إلى شمال شرق مانيلا حيث يتهيّأ عمّال الإغاثة لرياح عاتية محتملة وأمطار غزيرة قد تضرب المدينة التي يتخطى عدد سكانها 13 مليون نسمة.


ونفّذت عمليات إجلاء قسرية لسكان المناطق "الأكثر عرضة للخطر" في نطاق العاصمة، وفق ما أعلن مسؤولون.


وقال رومولو كابانتاك المدير الإقليمي لجهاز الدفاع المدني إن منطقة العاصمة "مستعدة. نحن ننتظر ونأمل ألا يضربنا" الإعصار.


يأتي الإعصار نورو بعد تسعة أشهر على إعصار شديد القوة دمّر أنحاء من البلاد وأسفر عن مصرع أكثر من 400 شخص وشرّد مئات الآلاف.


وقبل الإعصار الأخير، أجلي كثر من سكان منطقة كويزون من منازلهم، وفق المكتب الإقليمي لإدارة الكوارث.


وفي منطقة أورورا المجاورة، صدرت أوامر إخلاء لسكان بلدة دينغالان.


وقال ريا تان (54 عاما) وهو مدير مطعم في دينغالان إن "الأشخاص المقيمين قرب الساحل أُبلغوا بضرورة الإخلاء. نحن نقيم بعيدا من الساحل لذا بقينا حيث نحن في الوقت الراهن. نحن قلقون أكثر من المياه (التي قد تأتي) من الجبال".


وقال تان إن السكان يعمدون لتدعيم أسطح منازلهم ولنقل قواربهم بعيدا من الشاطئ مستغلّين فترة الهدوء الحالية.
وتابع "يزداد قلقنا إذا بقي الطقس كثير الهدوء لأنه عادة مؤشر لإعصار شديدة القوة سيضرب اليابسة".


ويتوقّع أن تتراجع شدّت الإعصار نورو عندما يضرب وسط منطقة لوزون قبل توجّهه نحو بحر جنوب الصين الإثنين ومن ثم نحو فيتنام.


وحذّر مكتب الأرصاد الجوية من ارتفاع الأمواج بأكثر من ثلاثة أمتار عند سواحل أورورا وكويزون، بما في ذلك جزر بوليو، ومن فيضانات واسعة النطاق وانزلاقات تربة من جراء الأمطار الغزيرة.


ويمكن أن يتسبب الإعصار باقتلاع أشجار جوز الهند والمانغو وبخسائر فادحة لمحاصيل الأرز والذرة وبفيضانات في القرى.
وأفاد جهاز خفر السواحل بأن أكثر من 2500 شخص عالقون بعد ألغيت رحلات العبارات . كما ألغيت عشرات الرحلات الجوية من وإلى مانيلا.


وتقرر إغلاق المدارس والخدمات الحكومية غير الأساسية الإثنين.


وتعد الفيليبين من أكثر دول العالم عرضة لتداعيات التغيّر المناخي، وهي تشهد كل عام ما معدّله 20 عاصفة.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع 23 شخصا جرّاء غرق مركب في بنغلادش

دكا - (أ ف ب) -لقي 23 شخصا على الأقل حتفهم وفقد العشرات الأحد بعدما انقلب قارب في نهر في بنغلادش، بحسب الشرطة.


وقال مسؤول الشرطة المحلية شفيق الإسلام لفرانس برس "انتشلنا 23 جثة. يبحث عناصر الإطفاء والغواصون عن المزيد من الجثث".


وذكرت الشرطة بأن القارب كان يقل 50 حاجا هندوسيا كانوا في طريقهم إلى معبد تاريخي عندما انقلب وغرق في نهر كاروتوا قرب بلدة بودا في شمال بنغلادش.


وأفاد شرطي آخر بأن ما يصل إلى 25 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين.
وتشهد الدولة الفقيرة حوادث غرق قوارب بشكل متكرر نتيجة سوء صيانتها والاكتظاظ.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": حالات مرضية صعبة داخل ما يسمى "عيادة سجن الرملة"

رام الله- "القدس" دوت كوم- رصدت هيئة شؤون الاسرى والمحررين اليوم الاحد، ونقلاً عن محاميها فواز شلودي، عدة حالات متواجدة داخل عيادة سجن " الرملة".


وقالت الهيئة، إن "حالات مرضية صعبة داخل معتقلات الاحتلال الاسرائيلية، فالداخل فيها مغيب تماماً، والاحتلال يصر على نهش أجسادهم، متعمدين في حرمانهم من الرعاية الطبية، وحقهم بالحصول على العلاج اللازم، إضافة إلى استخدام أساليب القهر والإذلال والتعذيب، في ظل صمت دولي مريب".


وأوضحت الهيئة، أن الأسير نور جربوع (27 عاماً) من مخيم جنين، يشتكي من التهابات حادة في منطقة الظهر نتيجة لإحدى الإصابات الخطيرة التي تسببت بفتحة في ظهره، حيث أن مكانها لم يلتئم، وأدى الإهمال الطبي المتعمد الذي تعرض له إلى تعفن منطقة الإصابة، كما أصيب الأسير بالشلل النصفي نتيجة إصابته بالعمود الفقري، وهو يتنقل اليوم على كرسي متحرك ويقوم الأسرى بمساعدته في جميع احتياجاته اليومية حتى في قضاء حاجته.


يذكر أن الأسير جربوع، اُعتقل في تاريخ التاسع من نيسان / أبريل العام الجاري، بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليه، ووصفت حالته بأنها بالغة الخطورة في حينه، واستقرت إحدى الرصاصات في العمود الفقري، ونُقل في حينه إلى العناية المكثفة في مستشفى “رمبام” الإسرائيليّ، وبقي منوّم تحت تأثير الأدوية لفترة.


وتابعت الهيئة فيما يخص الأسير ناظم أبو سليم من مدينة الناصرة في الداخل الفلسطيني المحتل، والذي يخوض معركة المحاكم ليحصل على حقه في العلاج حيث يعاني قصور في القلب، وهو بحاجة الى جهاز منظم للقلب، لكن ادارة السجون تمنعه من اجراء العملية اللازمة لزراعة الجهاز، وتكتفي بإعطائه المسكنات.


أما عن أخر المستجدات بخصوص الحالة الصحية للأسير مشير الشحاتيت (36 عاماً) من مدينة الخليل ، حيث يعاني الأسير من تدهور في حالته الصحية بعد إصابته بجرثومة والتهاب في مكان العملية التي أجريت له لإزالة الدمل أسفل الظهر، وهو الآن يتناول الأدوية اللازمة. 


وأوضحت الهيئة إلى أنّ "سلطات الاحتلال تحتجز داخل سجونها قرابة (600) أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، وهناك من يحتاجون لمتابعة ورعاية صحية حثيثة لحالتهم، وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية القانونية والإنسانية للتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى لا سيما المرضى منهم خاصة ذوي الحالات المستعصيّة.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

الجنايات الكبرى بغزة تصدر أحكامًا بحق متهمين فارين في قضايا مخدرات

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت هيئة الجنايات الكبرى بغزة، أحكامًا غيابية متفاوتة، تراوحت ما بين الحبس خمسة أعوام حتى الحبس المؤبد لـ 20 متهمًا مسند إليهم تهم حيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار والتعاطي، وذلك استنادًا لمواد القانون الفلسطيني.


وقد جاءت تلك الأحكام بعد عدة جلسات عقدتها المحكمة جرى من خلالها سماع بينات الإثبات المقدمة من طرف النيابة العامة، والتحقق من كفاية الأدلة بحق المتهمين وفي ضوء ضمانات المحاكمة العادلة.


وأشارت إلى أن إجراءات محاكمة المتهم الفار تجري وفق الأحكام الواردة في الفصل الثامن من قانون الإجراءات الجزائية رقم (3) لسنة (2001)، والتي تمنح المحكمة صلاحية محاكمة المتهمين في قضايا الجنايات الذين لم يُقبض عليهم ولم يسلموا أنفسهم للجهات المختصة رغم إعلامهم بما أسند إليهم حسب الأصول.

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يجري السحب على جائزتين لحضور مباريات كأس العالم في قطر 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجرى بنك فلسطين السحب على جائزتين لحضور مباريات كأس العالم في قطر، ضمن حملته المميزة "مع فيزا وبنك فلسطين.. خلوا هدفكم كأس العالم FIFA قطر 2022"، والتي هدفت إلى تشجيع مستخدمي بطاقات فيزا الصادرة عن بنك فلسطين الحاليين والجدد، على استخدام كافة أنواع بطاقات فيزا من بنك فلسطين في عمليات الشراء خلال فترة الحملة.


وجرى السحب على الجائزتين في فرع البنك بمنطقة الإرسال سنتر أمام بناية CCC بمدينة رام الله، وذلك بطريقة آلية عبر الحاسوب لجميع الحسابات التي تنطبق عليها شروط الحملة، بحضور ثائر حمايل مدير إدارة أعمال الأفراد في بنك فلسطين، ومدراء الإدارات في البنك، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام.


وسيحظى الفائزان بالجائزتين ضمن حملة حضور مباريات كأس العالم 2022 في دولة قطر، بحيث سيتمكن الرابح بالجائزة الأولى من حضور تصفيات المجموعة الأولى في كأس العالم مع مرافق، أما الفائز بالجائزة الثانية ستتاح له فرصة حضور مباراة ربع النهائي لكأس العالم مع مرافق، علماً أن كل جائزة منهما ستغطي تكاليف السفر للرابح ومرافقه، بما يشمل تذاكر السفر لشخصين، والإقامة لأربعة أيام وثلاث ليالٍ في غرفة ديلوكس مزدوجة لشخصين في أحد الفنادق الفاخرة في قطر، بما يشمل جميع وجبات الطعام في الفندق، والمشاركة في الفعاليات والأنشطة الجماعية التي ستنظمها شركة Visa في قطر، إضافة إلى خدمة الاستقبال في المطار، وتوفير طاقم متخصص للاهتمام بشؤون الفائزين من قبل الشركة العالمية Visa، والحصول على حزم من الهدايا العينية من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA وشركة Visa.


وتوجه حمايل بالتهاني من الفائزين، قائلاً " اسمحوا لي ممثلاً عن بنك فلسطين أن أتوجه بأحر التهاني للفائزين في هذه الحملة، كما أن هذه الحملة ما هي إلا استكمال لسلسلة من الحملات والبرامج والمنتجات المصرفية المتطورة التي أطلقها البنك لمكافأة جمهور عملائنا، ممن يحملون بطاقات بنك فلسطين على اختلاف أنواعها، وذلك بما ينسجم مع استراتيجية مجلس الإدارة وإدارته التنفيذية، لتعزيز ثقافة الادخار لدى مجتمعنا، وتلبية كافة احتياجاتهم المصرفية والبنكية، والتزاماتهم اليومية، ما يسهم في تحقيق تطلعاتهم، وأهداف الشمول المالي على حد سواء، مضيفاً أن البنك يوفر خدمات ومنتجات بنكية مميزة تليق بعملائه، وتضيف لحياتهم معنىً جديداً للتعامل النقدي عند تنفيذ عمليات الشراء، وذلك بما يتماشى مع استراتيجية البنك للتحول الرقمي في الخدمات المصرفية".


وأشار حمايل أن البنك بادر إلى إطلاق هذه الحملة لتشجيع العملاء على ثقافة استخدام البطاقات في عمليات الشراء وتقليل استخدام النقد، خاصة عند استخدام بطاقات فيزا ذات المزايا العديدة التي تجعل من عملية الشراء تجربة مجدية ومميزة. مضيفاً أن الحملة تأتي استجابةً لشغف العديد من العملاء والمواطنين بمتابعة بطولة كأس العالم، وتمكينهم من التأهل للفوز بفرصة حضور مباريات كأس العالم 2022 في دولة قطر.


وتُعدُ البطاقات واحدة من الأدوات البنكية المهمة لإنجاز عمليات الشراء داخل وخارج فلسطين وعبر المنصات الإلكترونية، خاصة باستخدام بطاقات فيزا التي تتميز بتقنيات الأمان الموثوقة عبر نظام الحقل الثلاثي، إضافة إلى العديد من الخصومات والعروض المميزة المقدمة لمستخدمي بطاقات فيزا من بنك فلسطين.


يذكر أن الحملة استهدفت مستخدمي بطاقات فيزا الصادرة عن بنك فلسطين الحاليين والجدد، إضافة إلى بطاقات فيزا بمختلف أنواعها في عمليات الشراء من نقاط البيع محلياً، والتي تزيد عن 8000 نقطة بيع منتشرة في العديد من المحال والمتاجر داخل فلسطين، أو من خلال الشراء أثناء التواجد خارج فلسطين أو من المتاجر الإلكترونية، وذلك دون خصم أي عمولات على عمليات الشراء من خلال ماكينات البيع التابعة لبنك فلسطين.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مصرع مواطن سقط عن علو

غزة - "القدس" دوت كوم - لقي مواطن، اليوم الأحد، مصرعه، جراء سقوطه عن علو من بناية سكنية في حي الزيتون جنوب مدينة غزة.


ونقل المواطن جثة هامدة إلى مستشفى الشفاء، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا في ظروف الحادثة.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفكك عبوة ناسفة زرعت قرب مستوطنة في قلقيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - فككت وحدة من خبراء المتفجرات التابعة للجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، عبوة ناسفة زرعت في محطة وقود بالقرب من مدخل مستوطنة كدوميم قرب قلقيلية.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن العبوة تحتوي على 4 كيلو غرامات من المتفجرات وضعت في المحطة، وبعد أن تم اكتشافها عند الساعة الثانية فجرًا تم استدعاء خبراء المتفجرات وتحييدها بدون أي إصابات.


فيما ذكرت القناة العبرية السابعة، أن مجموعة كبيرة من المستوطنين منعت العمال الفلسطينيين من الدخول إلى المحطة والمستوطنة.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

اسطنبول ملاذ الروس الهاربين من التعبئة العسكرية الجزئية في بلادهم

اسطنبول  - (أ ف ب) -بين الارتياح والقلق على أقربائهم الذين بقوا في روسيا، تتأرجح مشاعر روس وصلوا إلى اسطنبول السبت هربا من التعبئة الجزئية لعسكريي الاحتياط التي أعلنها الكرملين في إطار مواصلة الهجوم على أوكرانيا.


فمنذ الأربعاء حين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة في روسيا هي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية للرجال في سن القتال، ارتفع سعر بعض تذاكر السفر من موسكو عشرة أضعاف.


ولم يشأ أحد من الروس الواصلين إلى اسطنبول والحاملين أمتعتهم الموضّبة على عجل، الكشف عن هوياتهم الكاملة خوفا من اتّخاذ الشرطة الروسية تدابير بحقّ أقرباء لهم اختاروا البقاء في روسيا.


ويعبّرون جميعا عن قلق لم يعرفونه منذ بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية في 24 شباط/فبراير.


وقالت داريا البالغة 22 عاما "لقد تحدثنا إلى أصدقائنا وكثر يفكرون بالرحيل"، وتابعت "لم يكن أحد يريد الرحيل في شباط/فبراير لكن القرار الصادر في 21 أيلول/سبتمبر أجبر كثرا على إعادة النظر بموقفهم".


من جهته قال زوجها أندري البالغ 23 عاما إنه كان يفكّر بالمغادرة منذ الأيام الأولى للحرب وشكّلت التعبئة القطرة التي جعلت الإناء يفيض، قائلا "كثر قرروا المغادرة على الأثر".


ترمي التعبئة التي أعلنها بوتين إلى تدعيم صفوف القوات الروسية بمئات آلاف العناصر بعد سلسلة نكسات يبدو أنها غيّرت مسار الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر.


وتركيا التي تعد إحدى الوجهات السياحية المفضلّة لكثر من الروس، هي من البلدان القليلة التي لا تزال تستقبل رحلات جوية مباشرة من روسيا. ويُسمح للروس بدخول تركيا من دون تأشيرة ما يسهّل السفر الذي يتقرّر في اللحظات الأخيرة.
وتهافت الروس على شراء تذاكر السفر إلى تركيا منذ أن أعلن بوتين التعبئة الجزئية، ما أدى إلى ارتفاع أسعارها وبالتالي صعّب على كثر المغادرة بسبب التكلفة.


وبدأت شركة خطوط الطيران التركية تستخدم طائرات أكبر حجما للرحلات التي تربط البلاد بروسيا لتعذّر جدولة المزيد من الرحلات على الفور.


وأوضحت داريا أن "تركيا هي وجهتنا المرحلية. نحن هنا بشكل مؤقت لأن مخاطر إغلاق الحدود بالكامل قائمة".


وقال ساشا (48 عاما) وهو مدير في شركة إنه يعرف أشخاصا يريدون المغادرة لكن لا سبيل لديهم لذلك، وصرّح لوكالة فرانس برس في المطار "أعتقد أن كثرا يريدون مغادرة روسيا لكن الرحلات قليلة جدا".


وبحسب ساشا، من الصعب تقييم الوضع النفسي للروس بصورة حقيقية بعد إعلان التعبئة لأن البعض لا يزالون يؤيدون الحرب وهم على استعداد للقتال.


وقال "لا توافق في روسيا حاليا. البعض يؤيدون بوتين والبعض الآخر لا يؤيدونه"، مشيرا إلى أن كثرا يخشون التعبير عن آرائهم.


وتابع ساشا "بالطبع نحن نشعر بضغط. هناك في روسيا نظام مراقبة يقوم على التعرّف على الوجه. ومن السهل انكشاف هويتك إذا ما رأى أحدهم وجهك".


وأضاف "هذه المقابلة يمكن أن يعتبرها الجيش الروسي مسيئة له. في المستقبل يمكن أن يتعرّض من يجرون مقابلات من هذا النوع لمشاكل".


من جهته، أعرب أندري عن قلقه على أحد أصدقاء طفولته. وقال "لم يتمكّن صديقي من شراء تذكرة لأن ثمنها بلغ 400 ألف روبل (7130 يورو). وهذا المبلغ أغلى بعشر مرات مما كان عليه في الماضي".

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

سلطات الاحتلال تجبر مقدسياً على هدم منزله ذاتيًا

القدس- "القدس" دوت كوم- أجبرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، مقدسياً على هدم منزله ذاتيًا،  يسكن فيه 8 أفراد بحجة عدم الترخيص.


وأفادت مصادر صحفية، بأن المقدسي فريد جابر شرع بهدم منزله الواقع قرب باب الأسباط ذاتيًا، تجنبًا للغرامات الباهظة التي تفرضها سلطات الاحتلال في حال هدمته آلياتها.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

سرحان: نحتاج 140 مليون دولار لإعمار القطاع

غزة - "القدس" دوت كوم - قال ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، اليوم الأحد، إن القطاع بحاجة إلى 140 مليون دولار، لإعمار الوحدات السكنية التي دمرت بشكل كلي، وتضررت بشكل بليغ، في الحروب الإسرائيلية المتكررة.


وأوضح سرحان في تصريحات لإذاعة الأقصى المحلية بغزة، إن هناك 1300 وحدة مدمرة كليًا من الحروب السابقة، منذ ما قبل 2014 وما بعدها وهي بحاجة لمبلغ 50 مليون دولار، مشيرًا إلى أن هناك 70 ألف وحدة تضررت بشكل جزئي ولم يتم تعويضها، وبحاجة لمبلغ 90 مليون دولار.


وأشار سرحان إلى أنه تم تعويض ما قيمته 30 مليون دولار للأضرار الجزئية من أصل 42 مليون من حرب "سيف القدس" 2021، مشيرًا إلى أنه لا يوجد حتى الآن أي مانحين للمبالغ أقل من 1000 دولار والمانحين يركزون على تعويض الأضرار البليغة، والأضرار فوق ال 1000 دولار تم إرسالها لعدة جهات، ونأمل أن يكون هناك إنفراجه بتوفير تمويل لها. كما قال.


وأشار إلى أن جميع أسماء المتضررين في حرب 2021 وجزء من الحروب السابقة سيكون لها تعويض خلال الثلاثة أشهر القادمة، مبينًا أن هناك أسماء من المتضررين بشكل كلي مع القطريين وسيتم الدفع لهم قربيًا، وهناك حوالي 12 عمارة سكنية متضررة بشكل جزئي وتم التوافق عليها مع القطريين ومتوقع مع بداية العام القادم أن يتم الإعلان عن أسماء جديدة للتعويض.


وبشأن مشاريع الإسكان المصرية الثلاثة، قال وكيل وزارة الأشغال بغزة، إنها تسير بشكل متفاوت ويتوقع انتهاء العمل فيها بشكل كامل منتصف العام القادم، مشيرًأ إلى أن مجموعها 117 عمارة، بإجمالي 2500 وحدة سكنية موزعة على ثلاثة أماكن وهي  "دار1" في مدينة الزهراء تشمل 73 عمارة سكنية و"دار2" في منطقة الكرامة تشمل 22 عمارة و"دار3" في المدرسة الأمريكية تشمل 22 عمارة.


وبين سرحان أنه تم وضع آلية للاستفادة من الوحدات السكينة المصرية وهي بنفس آلية "حمد"، والأولوية بالإسكان لمن ليس لهم سكن وللمستأجرين بنظام الدفعة المقدمة وأقساط شهرية.


وقال: بعد الخطة التالية من انتهاء بناء الوحدات السكينة، سيتم الإعلان عن رابط، من خلاله يتم التسجيل للاستفادة وفق معايير محددة وبعدها يتم اختيار الأسماء بنظام القرعة لمن تنطبق عليها الشروط.


وأضاف: ننتظر بأن يتم الإتفاق مع المصريين حول الآلية التي تم وضعها للإستفادة من الوحدات السكنية باعتبارهم شركاء في مشروع الإسكان.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

أكاديميان من الجامعة العربية الأمريكية يفوزان بجائزة التميز في البحث العلمي لعام 2022

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- فاز الأكاديميان من الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور عاطف قصراوي، والأستاذ الدكتور حازم خنفر، بجائزة "الجامعة العربية الأمريكية للتميز في البحث العلمي للعام 2022"، وذلك خلال إعلان عمادة البحث العلمي في الجامعة عن أسماء الفائزين بهذه الجائزة للعام الجاري.


وقال عميد البحث العلمي في الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور محمد عوض، تنافس الباحثون من الجامعات الفلسطينية على الجائزة، حيث قدموا أبحاثا علمية في مجالات، العلوم الطبيعية والهندسية والتكنولوجية، والعلوم الطبية والصحية، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، موضحا أنه بعد دراسة طلبات الترشح للجائزة وتقييمها من لجنة مختصة، تقرر فوز بحثان من كل فئة.


والفائزون هم على النحو التالي، في فئة العلوم الطبية والصحية فاز من جامعة النجاح الوطنية في بحث علمي عنوانه، "دراسة خصائص البوابة الفيزيائية الحيوية لمستقبل امبا ومواقع الارتباط: التركيز على اليازيبينات الجديدة القائمة على الكركم كمضادات غير تنافسية"، للباحثين، الدكتور محمود قنيبي، والدكتور عثمان حامد، والدكتور نضال جرادات، والدكتور محمد حواش، والأستاذة رنا القرم، والأستاذة رولا القرم، والأستاذة سما ترزي.


وفي البحث الثاني في ذات الفئة، فاز كلا من الباحثين من الجامعة الإسلامية في غزة، الأستاذة هديل أبو الورد، والدكتور ناصر العشي، والأستاذ الدكتور فضل الشريف، وكان عنوان بحثهم الذي فاز بالجائزة، "دراسة تأثير مركبات الفوسفات العضوي على مزارع خلايا الدم الليمفاوية للإنسان".


أما في فئة العلوم الطبيعية والهندسية والتكنولوجية فاز الباحثان الدكتور إسحاق السدر، والدكتور محمود نصار، من جامعة بوليتكنك فلسطين، ببحثهم الذي كان عنوان، " المعالجة الكيميائية للمخلفات الصناعية المشتقة حيويا وتعبئتها بالبولي إيثيلين منخفض الكثافة المعاد تدويره :دراسة مقارنة"، أما في البحث الثاني في ذات الفئة، فاز الباحثان، الأستاذ الدكتور عاطف قصراوي، والأستاذ الدكتور حازم خنفر، من الجامعة العربية الأمريكية، وبحثهم كان " تصميم أجهزة الفجوة المكسورة النفقيه المركبة من ثالث اكسيد الملبيدونيوم المطلية بالزنك فثالوسيانين والمحصورة بين رقيقتي الالومنيوم لغايات استشعار اشعه الليزر تحت الحمراء وترشيح امواج الميكروويف".


وفي فئة العلوم الاجتماعية والإنسانية فازت من جامعة القدس الباحثة الدكتورة مها السمان، وعنوان بحثها " من لحظات زمنية إلى فُتَرات: تأثير نقاط الحواجز الإسرائيلية على الحياة اليومية للفلسطينيين في القدس"، كما فاز في ذات الفئة الأستاذ الدكتور جميل خضر من جامعة بيت لحم، وبحثه كان، " التخاطل المعماري وسياسات الليبرالية الجديدة وعالمية النضال الفلسطيني: فندق الوولد اوف لبانكسي".


وبارك رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري الفائزين بجائزة الجامعة العربية الأمريكية للتميز في البحث العلمي لهذا العام، وأوضح أنه ضمن جهود الجامعة لتعزيز جودة البحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في الجامعات الفلسطينية، وحرصًا على دعم البحث العلمي الأصيل واستمراراً لنهج الجامعة في تشجيع التميز والابداع، تأتي جائزة الجامعة العربية الأمريكية للتميز في البحث العلمي لدعم دور الجامعة الريادي كداعمة للبحث العلمي وتكريماً للباحثين المتميزين في فلسطين.


وأشار إلى أن الجائزة تهدف لتكريم الباحثين تقديراً لجهودهم البحثية والعلمية في تقديم إضافة علمية أو تقنية متميزة في إطار بحث علمي أصيل منشورًا في مجلة علمية محكمة ذات سمعة متميزة وتصنيف عالمي مرموق، حيث تعتمد معايير منح الجائزة إلى الإضافة النوعية التي يضيفها الباحث في مجال تخصصه، وترفع من مستواه في النواحي المختلفة.


تجدر الإشارة ان جائزة التميز في البحث العلمي هي جائزة مرموقة تقدمها الجامعة العربية الامريكية للباحثين في الجامعات الفلسطينية كل عام. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن أسيرين من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن أسيرين من سكان قطاع غزة، وذلك عبر حاجز بيت حانون "إيرز" بعد اعتقال دام لسنوات طويلة.


وبحسب مؤسسات الأسرى، فإنه تم الإفراج عن الأسير عابد عبدالمعطي عابد (59 عامًا)، من سكان قطاع غزة، والذي كان اعتقل عام 2002 في رام الله بتهمة تفجير سيارة مفخخة، حيث حكم بالسجن 20 عامًا، أمضاها متنقلًا بين السجون.


كما أفرج عن الأسير عليان العمور (43 عامًا) بعد أن قضى 16 عامًا في سجون الاحتلال.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الأفغانية المؤقتة تجنّد أكثر من 90 شرطية سابقة

فايز آباد -  (شينخوا) -  قامت إدارة مقاطعة بدخشان شمالي أفغانستان بتجنيد أكثر من 90 شرطية سابقة في قوة الشرطة لدى المقاطعة، حسبما ذكر ضابط بإدارة التدريب بشرطة بدخشان.


وصرح محمد نور لوكالة أنباء ((شينخوا)) يوم السبت إن "إدارة شرطة مقاطعة بدخشان كلفت أكثر من 70 شرطية و20 ضابطة شرطة لمساعدة قوات الشرطة في الاضطلاع بمسؤولياتها".


وعملت الشرطيات المجندات في الحكومة السابقة كجزء من قوة الشرطة في المقاطعة، لكنهن فقدن عملهن في أعقاب تولي طالبان مقاليد الحكم في البلاد في أغسطس من العام الماضي.


وقال نور إنه بسبب النقص الموجود في الشرطة النسائية، من الصعب على رجال الشرطة أداء مهامهم بشكل صحيح كما لا يمكنهم تفتيش منزل أو امرأة مشتبه بها. 

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

شركة تمكين للتأمين راعي وثيقة التأمين لمهرجان نابلس للتسوق 2022

نابلس - "القدس" دوت كوم -  رعت شركة تمكين للتأمين وثيقة تأمين مهرجان نابلس للتسوق 2022 والذي يقام في متنزه جمال عبد الناصر ويستمر لمدة أربعة أيام، حيث تضمنت الوثيقة تأمين الممتلكات الموجودة في المهرجان من أخطار الحريق والسرقة وتأمين الزائرين من أخطار المسؤولية المدنية.


بهذه المناسبة أكد السيد / محمد الريماوي مدير عام الشركة على أن مشاركة "تمكين للتأمين" في رعاية المهرجان يأتي انطلاقًا من مسؤوليتها المجتمعية تجاه شعبنا الفلسطيني بمختلف شرائحه وقطاعاته المؤسسية، كما أشار الى أن رعاية الوثيقة التأمينية للمهرجان يعبر عن دعم الشركة للمنتج الوطني من سلع وخدمات بهدف تعزيز الوعي الوطني للالتفات نحو المنتج الفلسطيني الذي يمتاز بجودته وميزاته التنافسية محلياً وعالمياً، فقد آن الأوان لكي نرفض بصرامة منتجات وخدمات الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف: نشكر كل من ساهم في إنجاح المهرجان، على رأسهم أهلنا أبناء جبل النار على حضورهم وتفاعلهم الرائع ووعيهم النابع مع حسهم الوطني ونقدر دور منظمي المهرجان وجهودهم الحثيثة في حسن التنظيم على راسهم عطوفة اللواء إبراهيم رمضان محافظ محافظة نابلس ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان وجمعية فلسطين للاتصال والعلاقات العامة الجهة المنظمة للحدث وبلدية نابلس وغرفة التجارة والصناعة وملتقى رجال الأعمال وجميع الرعاة والمشاركين في هذا المهرجان، ونتمنى استمراره في الأعوام القادمة.    


بدورة أشار السيد/ محمود شخشير مدير دائرة الاتصالات التسويقية والعلاقات العامة الى حرص الشركة المستمر على التفاعل مع جميع الاحداث والفعاليات الوطنية على جميع الأصعدة الاقتصادية والثقافية والرياضية انطلاقاً من رؤيتها ورسالتها والتزام الشركة بواجبها تجاه المجتمع بما يحقق التنمية المستدامة، مضيفاً “ مبادرتنا الحالية نخص بها محافظة نابلس جبل النار من خلال المشاركة في رعاية المهرجان الذي يعتبر من الفعاليات الاقتصادية والثقافية الهامة في المحافظة"، مؤكداً بان هذه الفعالية سيتم استغلالها في تعزيز الوعي التأميني لدى الجمهور على وجه الخصوص التأمين الإسلامي من خلال فريق عمل سيتواجد ويتفاعل مع الجمهور للإجابة على جميع استفساراتهم. 
حفظ الله نابلس جبل النار آمنة ومطمئنة. 

اقتصاد

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

سبيتاني تحتفل بمرور 3 أعوام على إفتتاح سبيتاني "مسوق معتمد" الزاوية - سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم - تحتفل سبيتاني بمرور ثلاثة اعوام على افتتاح فرعها في الزاوية، سبيتاني "مسوق معتمد" ضمن ‏برنامج التسويق الحصري والوحيد في فلسطين تحت عنوان " برنامج المسوق المعتمد‎ ‎Authorized Reseller Program‏.‏


يقع الفرع في محافظة سلفيت، وبالتحديد في بلدة الزاوية،الشارع الرئيسي. يشمل جميع انواع ‏واصناف الاجهزة الكهربائية والالكترونية من تلفزيونات وثلاجات وغسالات وجلايات ‏وشفاطات واجهزة موبايل وحاسوب محمول ولوحي وغيرها، بالاضافة الى القطع الصغيرة من ‏كبرى الشركات العالمية مثل ال جي و فيليبس وبيسيل و مايديا و كوركماز و يونيفرسال وغيرها ‏العديد. ‏


يقع الفرع في موقع حيوي في البلدة وتم تجهيزه باحدث الاثاث ليتناسب مع جميع انواع الاجهزة ‏الكهربائية والاكترونية والاجهزة الصغيرة. ليتم عرضها داخل الفرع بطريقة عصرية وضمن ‏نظام تسعير الكتروني يوضح بسهولة للزبون حول مواصفات الأجهزة والسعر الخاص بكل ‏قطعة على حدة.‏


يشمل فرع الزاوية صالة عرض بمساحة حوالي  100 متر مربع، يخدم هذا أهل بلدة الزاوية ‏والبلدات القريبة اليها، مما يسهل عملية تنقل الزبائن نظرا لموقعه وقربه منهم، و يتيح الفرصة ‏لهم للاختيار من مختلف بضائع شركة سبيتاني ذات الجودة والكفاءة العالية.‏


وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانيها الوطن، فقد قررت ادارة شركة أكرم ‏سبيتاني وأولاده بالأستمرار بالتوسع جغرافيا لتغطي شتى المناطق في فلسطين من خلال برنامج ‏المسوق المعتمد الذي امتد خلال الفترة الماضية ليشمل 17 فرع ضمن هذا البرنامج و يتم ‏الترتيب والتخطيط لإفتتاح المزيد من الفروع خلال الفترة القادمة، لتغطي شتى القرى الفلسطينية ‏وتنشر ثقافة الجودة والخدمة المتميزة.‏ 

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن وماريا كاري وميتاليكا في مهرجان أميركي للقضاء على الفقر

نيويورك - (أ ف ب) -تصدرت فرقة "ميتاليكا" والمغنية ماريا كاري السبت قائمة فنانين من الصف الأول قدموا عروضاً خلال مهرجان "غلوبال سيتزن" الرامي إلى تعزيز الجهود لمكافحة الفقر وتغير المناخ، في حدث تخلله أيضا ظهور مفاجئ بالفيديو للرئيس الأميركي جو بايدن.


بمناسبة عامه العاشر، استقطب المهرجان الذي استمر ست ساعات، الآلاف إلى حديقة سنترال بارك في نيويورك، مع عرض مواز ضمن الفعالية عينها في العاصمة الغانية أكرا شارك فيه مغني "آر اند بي" الأميركي آشر والفنان البريطاني ستورمزي.


ويمنح مهرجان "غلوبال سيتزن" تذاكر للمعجبين مقابل التزامهم باتخاذ إجراءات للقضاء على الفقر المدقع، مثل الاتصال بمسؤولين منتخبين لتشجيع المساعدات الخارجية، وذلك بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية، على أمل زيادة الضغط على قادة العالم.


وقالت السيدة الأولى جيل بايدن في ظهور بالفيديو بجوار زوجها "نحن مُلهَمون وممتنون لكل العمل الذي قمتم به ونريدكم أن تعرفوا أن معركتكم معركتنا".


وسلط الرئيس جو بايدن، بجانب زعيمي الديموقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب تشاك شومر ونانسي بيلوسي، اللذين ظهر كلاهما شخصياً، الضوء على خطة عمل مناخية جديدة تُعد أكثر التشريعات طموحاً في الولايات المتحدة لتعزيز اعتماد الطاقة النظيفة.


لكن رئيسة وزراء باربادوس ميا أمور موتلي حذرت من أن العمل المناخي لا يحصل بالسرعة المطلوبة لمواجهة خطورة الوضع في البلدان الجزرية مثل بلدها.


وقالت "نعم يا أصدقائي، وقتنا ينفد".


وأثارت فرقة "ميتاليكا" لموسيقى الميتال حماسة الجمهور مع تقديمها ثماني أغنيات، بينها نسخة من "ناثينغ إلس ماترز" مع المغنية ميكي جايتون التي تحدثت بصراحة عن تجربتها كواحدة من أبرز النساء السود في موسيقى الكانتري.


وسعى ضيوف المهرجان إلى رفع مستوى الوعي حول مجموعة قضايا بينها حقوق المرأة، لا سيما في ضوء التظاهرات الكبرى في إيران احتجاجا على وفاة الشابة مهسا أميني بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق بسبب "لباسها غير المحتشم".


وقالت أنوشيه أمير خليلي المتحدرة من أصل إيراني، وهي مناصرة للاجئين في برلين، "رأيت أخواتي مجبرات على الفرار من الانتهاكات والقمع وقتل النساء على مستوى العالم، نساء مثل مهسا جينا أميني".


وقالت مخاطبة الجمهور "يجب أن نتحدث عن النساء المضطهدات. أنا أقف هنا من أجلهن".


وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي ظهرت على خشبة المسرح "علينا أن نعتني بفتياتنا ونسائنا. هن يستحققن ذلك".


وسلطت الضوء على تعهدات أوروبا الأخيرة، بينها تقديم 600 مليون يورو للأمن الغذائي في إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، في وقت يتفاقم الجوع في معظم أنحاء العالم خصوصاً بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.


وتم تقديم ماريا كاري من جانب راقصة الباليه الرائدة ميستي كوبلاند التي وصفت المغنية بأنها مصدر إلهام، ورافقتها لوحة راقصة لأغنيتها الشهيرة "هيرو".


ومن بين الفنانين الآخرين الذين شاركوا في الحفلة فرقة مونيسكين الإيطالية للروك، ونجمة البوب الإسبانية روزاليا، وجوناس براذرز، فيما قدّمت الحفلة نجمة الشاشة الهندية بريانكا تشوبرا.

عربي ودولي

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات الموالية لروسيا في جنوب أوكرانيا تتهم كييف بقصف فندق

موسكو- (أ ف ب)- اتهمت السلطات الموالية لروسيا في جنوب أوكرانيا قوات كييف بإطلاق صاروخ الأحد على فندق في مدينة خيرسون التي تحتلها القوات الروسية، ما تسبب بسقوط قتيلين أحدهما نائب سابق.


ولم يكن من الممكن التثبت من هذه المعلومات من مصدر مستقل في الوقت الحاضر.


وأعلنت الإدارة المحلية التي شكلها الاحتلال الروسي في بيان "اليوم قرابة الساعة 5,30 (2,30 ت غ)، أطلقت القوات المسلحة الأوكرانية صاروخا على فندق بلاي هوتيل باي ريباس" في خيرسون.


وتابع البيان "بحسب المعلومات الأولية، قتل شخصان في هذا العمل الإرهابي" مضيفا أن "عناصر الإسعاف يواصلون البحث عن ضحايا بين الأنقاض".


وقال المسؤول في الإدارة المحلية الروسية كيريل ستريموسوف أن أحد القتيلين هو النائب الأوكراني السابق المؤيد لروسيا أوليكسي جورافكو.


وأوضحت السلطات الموالية لروسيا أن الفندق كان يستضيف أيضا صحافيين من وسائل إعلام روسية عند إصابته بالصاروخ. ونشرت شبكة "آر تي" التلفزيونية الروسية الرسمية صورا ذكرت أنها تظهر أحد مصوريها لدى انتشاله من الحطام.


وأعلن عن هذا القصف في وقت تنظم السلطات الموالية لروسيا في أربع مناطق تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا بما فيها خيرسون، استفتاءات حول ضمها إلى روسيا تستمر حتى الثلاثاء.


ووصفت كييف وحلفاؤها الغربيون هذه الاستفتاءات بـ"المهزلة".


وسيطرت القوات الروسية على مدينة خيرسون عند بدء غزو أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير.


وهي تقع في منطقة تشن فيها قوات كييف هجوما مضادا واسع النطاق منذ عدة أسابيع. 

منوعات

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

بواسطة كبسولات قهوة.. احتيال عابر للقارات بين فرنسا وساحل العاج

كريتاي (فرنسا)- (أ ف ب) -يخضع أربعة أشخاص للمحاكمة في فرنسا في تشرين الثاني/نوفمبر بتهمة الاحتيال، بعدما طلبوا بطريقة احتيالية ما يقرب من اثنتي عشرة ألف كبسولة قهوة "نسبريسو" لإرسالها إلى ساحل العاج، على ما أعلنت النيابة العامة في منطقة كريتاي بضاحية باريس السبت لوكالة فرانس برس.


فبين حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2022، "تقدم عدد من الضحايا بشكوى في قضايا احتيال إثر طلبيات بطريقة احتيالية للقهوة عبر حسابهم الإلكتروني على موقع +نسبريسو+".


وتعرّفت الشرطة إلى 35 ضحية لهذه العمليات في المجموع.


ويُشتبه في أن المتهمين الأربعة قرصنوا حسابات لعملاء "نسبريسو" وغيّروا المعلومات المرتبطة بهم، خصوصا ما يتعلق بعناوين التوصيل.


وكان هؤلاء يستلمون الطلبيات ويرسلونها إلى ساحل العاج، وفق النيابة العامة التي لفتت إلى أن "الدفع كان يحصل عند استلام الفاتورة، ما يعني أن الضرر يلحق بشركة نسبريسو"، بقيمة مقدرة بـ8600 يورو.


واعتمدت الشرطة على البيانات الهاتفية لكشف هوية المشتبه بهم المولودين بين 1967 و1987، وجميعهم غير معروفين سابقاً لديها.


وأوقف المشتبه بهم الأربعة في منازلهم بضاحية باريس، وسيخضعون للمحاكمة في 24 تشرين الثاني/نوفمبر أمام محكمة الجنايات في كريتاي. 

الأحد 25 سبتمبر 2022 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

تدهور واضح على صحته.."هيئة الأسرى": الأسير محمد صفران يواجه ظروف عزل صعبة للغاية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد، أن الأسير محمد صفران( 45 عاماً) من مدينة رام الله، يواجه ظروفا اعتقالية وحياتية صعبة للغاية داخل عزل سجن مجيدو، الذي نقل إليه مؤخرا بتاريخ 21/08/2022، بعد أن كان يقبع في عزل سجن شطة.


ويواجه الأسير ظروف عزل قاسية، حيث تنقل بين عدة سجون ومعتقلات، وما من حلول جديدة لإنهاء عزله، بالإضافة إلى معاناته من موضوع الحجز على حسابه "بالكانتينا"، اذ أن "قرار الحجز على أموال الكانتينا الخاصة بالأسير صفران جاء بذريعة أن الأسير يدين لدولة الاحتلال بمبالغ مالية متراكمة، بالإضافة إلى ذلك أن سلطات الاحتلال ترفض السماح لعائلته بوضع مبلغ من المال في حسابه لكي يستطيع أن يعتاش داخل المعتقل، وهي ذلك تعمد تجويع الأسير صفران وإذلاله.


وأكدت الهيئة أن صفران بحاجة ماسة لمبلغ الكانتينا لكي يستطيع العيش بكرامة داخل السجن وشراء الأمور الأساسية كالمنظفات والطعام، لا سيما أن وجبات الطعام التي تقدمها إدارة المعتقل له وجبات نيئة، ومؤخرا بات يشتكي من ظهور بثور على جلده، بسبب عدم امتلاكه شامبو للاستحمام.


وعلى صعيد آخر يعاني الأسير من عدة مشاكل صحية، حيث يشتكي من التهاب في الكلى، إضافة إلى أوجاع وتورم في الأرجل، ومنذ فترة يتقيأ دم بعد كل وجبة، في ظل تعنت واضح من قبل إدارة السجون في إهماله طبية و ابقائه بالعزل الانفرادي، الذي مدد مؤخرا حتى تاريخ 2/2023 .


يذكر أن الأسير صفران محكوم 8 سنوات، وقد تبقى له منها قرابة الثلاثة أعوام، كما أن هذا الاعتقال هو الثاني له، حيث أمضى سابقا 4 سنوات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

"محافظ طوباس": نتائج التحقيق بأسباب وفاة الأطفال الثلاثة ستعلن فور الانتهاء منها

طوباس- "القدس" دوت كوم- قال محافظ طوباس والأغوار الشمالية يونس العاصي، إنه تم فتح تحقيق لمعرفة أسباب الوفاة للأطفال الثلاثة، التي حيرت الجميع، وسيعلن عن نتائجه فور الانتهاء منه.


يشار إلى أن عائلة عبد الرازق فقدت ثلاثة من أطفالها في غضون أسابيع، حيث فقد المواطن فادي طفله جود بعمر شهر، ليفقد بعدها بأسبوع طفلته ياسمين ذات الأربع سنوات، ويوم أمس توفى طفله نمر، عن عمر ناهز خمس سنوات.


عم الأطفال نمر قال، إن شقيقه وزوجته أجريا قبل أيام كافة الفحوصات لطفلهما "نمر"، خوفاً عليه من أن يحدث له ما حدث لشقيقيه، ولكن نتائج كافة الفحوصات جاءت طبيعية، ونحن بانتظار نتائج فحص الجينات، وهو فحص يأخذ وقتا أطول من باقي الفحوصات التي تم اجراؤها".


وأضاف: "لقد غادرَنا طيرُنا الثالث قبل صدور نتائج الفحص".


مدير مستشفى طوباس التركي الحكومي محمد سمارة، قال: إن الطفلين لم يشتكيا من أي أمراض، ونتائج تشريح جثمان الطفلة ياسمين كانت طبيعة، ولا توجد أي أعراض مرَضية.


وأكدت نتائج التحقيق التي أجرتها الجهات المختصة، للوقوف على سبب وفاة الطفلة "ياسمين"،  -بحسب العائلة- أن سبب الوفاة طبيعي.


 نقلاً عن الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:51 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية: إدارة بيرزيت ترفض مبادرة لحل الأزمة

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- أكد اتحاد نقابات اساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية أن إدارة جامعة بيرزيت رفضت مبادرة للاتحاد، مبادرة لحل الازمة المتفاقمة في جامعة بيرزيت، محملة إدارة الجامعة المسؤولية عن تفاقم الأوضاع.


ووفق بيان للاتحاد، فقد تم عقد اجتماع مطول بين اللجنة الممثلة للاتحاد وإدارة جامعة بيرزيت يوم أمس السبت، حيث طرح الاتحاد تلك المبادرة للحل، ولكن فوجئت اللجنة بتعنت إدارة الجامعة ورفضها للمبادرة ومحاولتها المماطلة والتسويف وعدم تجاوبها مع مطالب العاملين العادلة والمتضمنة تطبيق اتفاقية الكادر لعام 2016، وتحديداً إدخال العلاوة المستحقة في حينه على الراتب الأساسي حسب الاتفاق، علماً بأن العديد من الجامعات قد قامت بالالتزام بتطبيق هذا البند من الاتفاق.


بدورها، قالت رئيسة الهيئة الإدارية للنقابة، لينة ميعاري، لـ"القدس" دوت كوم: "إن رفض إدارة الجامعة لمبادرة اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات يؤكد أن على حقنا، وعلى الجامعة الاستجابة له، ويؤكد بأن إدارة جامعة بيرزيت لا تزال تتعنت بالالتزام بحقنا، وهي المسؤولة عن هذا التعطيل طويل الأمد".


وشددت ميعاري على أن هذ مطلب للعاملين في الجامعة، ويجب إدارة الجامعة عليها الالتزامن بمطالب العاملين وإحقاق حقوقهم.


من جانبه، حمل اتحاد نقابات وأساتذة الجامعات، إدارة جامعة بيرزيت المسؤولية كاملة عن تفاقم الأزمة وما سينجم عنها من شلل تام للعملية الأكاديمية في الجامعة، إضافة إلى الخطر الذي يتهدد صحة المضربين عن الطعام في الجامعة.


ودعا الاتحاد إدارة جامعة بيرزيت إلى الوقوف عند مسؤولياتها والالتزام بتطبيق الاتفاقية بأسرع وقت للخروج من الأزمة، لما في ذلك من مصلحة عامة للجامعة ولطلبتها وللعاملين فيها.


وأكد الاتحاد دعمه المطلب لمطالب العاملين في الجامعة وإجراءاتهم النقابية المشروعة، وثمن التزام العاملين في الجامعة بقرارات الهيئة الإدارية للنقابة.


في هذه الأثناء، يواصل 12 من نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت إضرابهم عن الطعام منذ نحو أسبوع، بينهم 9 مضربون من الهيئة الإدارية للنقابة، و3 من أعضاء الهيئة العامة، علاوة على تنفيذهم عدة وقفات احتجاجية في الجامعة خلال ذات الفترة للمطالبة بحقوقهم.


وبحسب، رئيسة النقابة لينة ميعاري، فإنه لا توجد أية حوارات مع إدارة الجامعة حتى الآن، مشيرة إلى أنه توجد مبادرات من أجل حل الأزمة، لكن لا جديد حتى الآن، ولم تنجح تلك المبادرات.


وتؤكد نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت أنها انخرطت في حوارات مستمرة ودورية مع إدارة الجامعة منذ بداية العام الأكاديمي الحالي، وسط تعنت الإدارة بتطبيق الاتفاقيات والاستجابة لحقوق ومطالب العاملين، مشيرة إلى أن خطوات النقابة تدريجية وصولاً إلى الإعلان عن تعليق الدوام بشكل كامل بدءا من 27 أغسطس\ آب 202، إلى أن جرى التصعيد ودخول أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة بإضراب مفتوح عن الطعام مساء أمس الإثنين.


ومن بين ما تطالب به الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، تطبيق اتفاق الكادر للعام 2016 بإضافة نسبة الـ 15% على الراتب الأساسي، والتزام الجامعة وتطبيق التوافقات التي تتعلق بالتأمين الصحي للعاملين، وتحويل فرق سعر الدينار المقتطع من مساهمة الموظفين للتأمين الصحي، وعدم المس بالأمن الوظيفي للموظفين، والاستجابة للمطالب التي تتعلق بالقضايا الأكاديمية، والالتزام بحقوق العاملين، والكف عن سياسة التوفير المالي على حساب الحقوق والجودة الأكاديمية. 

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" تدعو لتصعيد الفعل المقاوم لإفشال مخططات الاحتلال بحق الأقصى

غزة - "القدس" دوت كوم - دعت حركة "حماس"، اليوم الأحد، إلى تصعيد الفعل المقاوم في الضفة والداخل المحتل لإفشال مخططات الاحتلال بحق المسجد الأقصى


وقال حازم قاسم الناطق باسم "حماس"، إن الاحتشاد والرباط في المسجد الأقصى سيفشل مخططات الاحتلال بحقه، داعيًا إلى مقابلة الاقتحامات بالمزيد من الاحتشاد والرباط.

وأضاف: إن شعبنا سيحمي المسجد الأقصى بكل ما يملك، وأن الحشد والرباط في المسجد الأقصى كلمة السر في انتصار شعبنا، مشيرًا إلى أن شعبنا بوحدته ومقاومتها سيفشل مخططات الاحتلال بالأقصى. كما قال.


وأشاد الناطق باسم حركة "حماس"، بتواجد المرابطين في الأقصى والتصدي لاقتحامات المستوطنين، مضيفًا: "إن الاحتلال يقف عاجزًا أمام بسالة شعبنا في الضفة والقدس".

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تدعو جمهورها لحمل السلاح بسبب كثرة الإنذارات بتنفيذ هجمات

رام الله - "القدس" دوت كوم - دعت الشرطة الإسرائيلية، "جمهور المصلين اليهود" إلى حمل سلاحهم الشخصي في حضورهم إلى "دور العبادة والكنس خلال عيد رأس السنة العبرية" الذي يبدأ عصر اليوم وينتهي مساء الثلاثاء.


وقال رئيس قسم العمليات في الشرطة الإسرائيلية أوفير بيندير، إنه توفرت لدى الشرطة إنذارات كثيرة عن شبهات لارتكاب عمليات "إرهابية" - كما وصفها - بحسب ما ورد في هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وأضاف: "الشرطة جاهزة على أتم أهبة الاستعداد لإعطاء رد ملائم لكل حادث طارئ".


ورفعت الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب منذ الصباح إلى أعلى درجة مستوى، ونشرت الآلاف من عناصرها خاصة في القدس والأماكن المكتظة بالإسرائيليين في باقي المناطق.

فلسطين

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:07 صباحًا - بتوقيت القدس

نصب "سلاح آلي" يتم التحكم به عن بعد لاستهداف الفلسطينيين وسط الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية، أن الجيش الإسرائيلي في منطقة الخليل صب جهاز تحكم عن بعد لإطلاق قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي ووسائل تفريق المظاهرات بدون أن يتواجد أي جندي.


وبحسب الموقع، فإن النظام الجديد تم وضعه الأسبوع الماضي، وهو في مراحل تجريبية بمنطقة شارع الشهداء التي تشهد باستمرار مواجهات خاصة في يوم الجمعة من كل أسبوع.


وقال الجيش الإسرائيلي، إنه يجري فحص إمكانية استخدام هذا النظام بعد تجريبه على نطاق واسع.


ووفقًا للموقع العبري، فإنه يتم التحكم بالنظام من قبل جنود عن بعد، وتم تطويره باستخدام معالجة الصور القائمة على الذكاء الاصطناعي لضرب أي هدف بعد تحديده من قبل الجندي.


ولفت إلى أن الجيش الإسرائيلي من قبل استخدام أجهزة تحكم عن بعد لإطلاق نار بالذخيرة الحية على حدود غزة.


وقال عيسى عمرو ناشط حقوقي من الخليل، "تم وضعه في وسط المدينة في منطقة مكتظة بالسكان، ويمر المئات من الناس هناك .. أي فشل في هذه التكنولوجيا أو النظام يمكن أن يؤثر على الكثير من الناس .. أرى هذا كجزء من الانتقال من السيطرة البشرية إلى السيطرة التكنولوجية، ونحن كفلسطينيين أصبحنا أداة تدريب لصناعة التكنولوجيا الفائقة للجيش الإسرائيلي، والتي لا تُحاسب على ما تفعله".



أقلام وأراء

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس::: دولة الاحتلال تدفع باتجاه حرب دينية

كل الدلائل تشير الى ان دولة الاحتلال تدفع باتجاه حرب دينية في المنطقة، وذلك من خلال اجراءاتها وانتهاكاتها وتصعيدها في القدس وخاصة ضد المقدسات الاسلامية والمسيحية وفي مقدمتها ضد المسجد الاقصى المبارك، فها هي الجماعات الدينية المتطرفة والعنصرية تستعد لاقتحامات واسعة للأقصى في الاعياد الدينية اليهودية التي تبدأ من اليوم وحتى منتصف الشهر القادم أو أكثر من ذلك، مع توقف أيام معدودة بين كل عيد وعيد.


ومن الطبيعي ان تتم هذه الاقتحامات تحت حراسة قوات الاحتلال، التي تؤمن لهم الحماية، وان هؤلاء المتدينين المتطرفين وكذلك العنصريين من اعضاء كنيست وغيرهم سيقيمون صلوات تلمودية داخل باحات الاقصى الشريف في عملية استفزازية واضحة لأبناء شعبنا في القدس خاصة وبقية ارجاء فلسطين وخارجها عامة، هو الامر الذي قد يؤدي أو يدفع باتجاه اشعال حرب دينية كما يخطط له المستوطنون المتطرفون وتحويل الصراع من صراع على الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


فالسماح من قبل المحكمة الاحتلالية بنفخ البوق في مقبرة باب الرحمة، هو دليل جديد على ان محاكم الاحتلال هي الاخرى متآمرة وتعمل على اشعال المنطقة والدخول في حرب دينية لا أول لها ولا آخر، في محاولة بائسة لتحويل الصراع، علماً بأن الحرب الدينية التي تسعى اليها الاحزاب والقوى والجماعات اليهودية المتطرفة والعنصرية ستحرق المنطقة برمتها وستدفع دولة الاحتلال هي الاخرى ثمناً باهظاً، اذا ما اندلعت، وبدلاً من قيام سلطات الاحتلال بالعمل على منع ذلك فإنها تحمي وتشجع غلاة المستوطنين والمتطرفين اليهود على تنفيذ مخططاتهم بحق الاقصى المبارك.


وهذه الاقتحامات التي يتم الاستعداد لها وبأعداد كبيرة، والمس بحرمة المسجد الاقصى، ستدفع أبناء شعبنا في القدس الى التصدي للمستوطنين والمتطرفين مما يؤدي الى اندلاع مواجهات لا يعرف مصيرها الى جانب احتمالات دخول قوى المقاومة، وهذا الامر سيؤدي حتماً في حال حدوثه، الى تبعات واسعة وحرب قد تمتد لتأكل الاخضر واليابس.
ان على دولة الاحتلال التي ادعى رئيس حكومتها في خطابه بالأمم المتحدة بأنه مع حل الدولتين لشعبين ان كان صادقاً في ذلك، منع المس بالأقصى المبارك والعمل على الحيلولة دون اندلاع حرب دينية سواء الآن أو في المستقبل المنظور.
وعلى دولة الاحتلال التي يبدو انها لم تتعلم من الماضي، ان المقدسيين ومن خلفهم شعبنا وفصائله وقيادته لن يرضخوا وسيتصدون لقطعان المستوطنين دفاعاً عن أقصاهم وحقوقهم المسلوبة.

أقلام وأراء

الأحد 25 سبتمبر 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين تلتهب تحت أقدام الاحتلال

 بقلم:د. مصطفى البرغوثي


صادفت الذكرى التاسعة والعشرون لتوقيع اتفاق أوسلو هذا الأسبوع، و ترافقت مع تصاعد غير مسبوق في عمليات المقاومة الفلسطينية، وتوتر شمل كل الأراضي الفلسطينية، وتحريض إسرائيلي بشن حملات اقتحام عسكرية ضخمة ستنتهي إن حدثت حتماً بمجازر وحشية جديدة في محافظات نابلس وجنين، وتهديدات باقتحامات خطيرة للمستعمرين المستوطنين للمسجد الأقصى أثناء العطل اليهودية.
أذكر جيداً، كيف استغرب كثيرون معارضتنا لاتفاق أوسلو عندما وُقع، وعندما كان مؤيدوه يغرقون في أوهام المراهنة على حسن النوايا الإسرائيلية، وفي أحلام تحول قطاع غزة إلى سنغافورة جديدة.
ولم يحتج الأمر إلا لبضع سنوات حتى أدرك الجميع، بمن فيهم من جاهر بإدراكه، ومن تستر عليه، أن إتفاق أوسلو لم يجلب سلاماً ولا حرية، ولم يكن سوى فخ نصبته الحركة الصهيونية للقيادة الرسمية الفلسطينية، لامتصاص نتائج الانتفاضة الأولى، وكسب الوقت، لاستعادة زخم التوسع الإستيطاني، ولإحباط الفلسطينيين وتيأييسهم ونشر الانقسامات بين صفوفهم على أمل أن يرضخوا لتحويل فكرة الدولة المستقلة إلى مجرد حكم ذاتي هزيل محكوم بالاحتلال والهيمنة الإسرائيلية.
لم يكن الوقوع في فخ أوسلو قدراً، خاصة بعد أن سمع صانعوه تحذيرات قادة كثيرين من الأراضي المحتلة، بأن أخطر الأمور توقيع إتفاق مع إسرائيل دون وقف الاستيطان بالكامل.
وليس هدفنا الآن توجيه الملامات والانتقادات، ولكن من واجب الفلسطينيين إجراء المراجعة التاريخية للأخطاء التي حدثت و الإعتراف بها، لتجنب تكرارها في المستقبل.
هناك سبعة أخطاء، على الأقل، اتسمت بها مفاوضات وإتفاق أوسلو :-
أولاً -توقيع الاتفاق دون إشتراط وقف الاستيطان، والنتيجة واضحة إذ إرتفع عدد المستعمرين المستوطنين في الضفة الغربية من 121 ألفاً إلى ما يزيد عن 750 ألفاً اليوم.
ثانياً -توقيع إتفاق مرحلي، جزئي، إنتقالي ووقف الانتفاضة الأولى دون تحديد النتيجة النهائية لوضع الأراضي المحتلة، التي بقيت مفتوحة للتفاوض كان يجب أن ينتهي بعد 6 سنوات، ولم يبدأ فعلياً حتى اليوم بعد مرور تسعة وعشرين عاماً. أي أن الإسرائيليين أتقنوا تحويل الوضع المؤقت بكل عيوبه ونواقصه إلى وضع دائم ما زال مستمراً لثلاثة عقود من الزمن.
ثالثاً -القبول بتجزئة الضفة الغربية إلى مناطق أ ، ب ، ج ، وحصر السلطة الفلسطينية في ما لا يزيد عن 18% من أراضي الضفة الغربية، أعاد الاحتلال استباحتها بالكامل منذ عام 2002، وخطورة الأمر تكمن في أن 62% من مساحة الضفة الغربية بما فيها القدس، كُرست بالكامل للتوسع الاستيطاني الاستعماري، وأصبحت ممنوعة على الفلسطينيين.
رابعاً -اعتراف منظمة التحرير غير المتكافئ بحق إسرائيل في الوجود، دون تحديد حدودها، ودون أن تعترف بالدولة الفلسطينية أو بحقها في الوجود.
خامساً -توقيع اتفاق باريس الإقتصادي، الذي جعل الاقتصاد الفلسطيني، والضرائب التي يدفعها الفلسطينيون من عرق جبينهم رهينة وأسيرة للاحتلال.
سادساً -القبول بعقيدة التنسيق الأمني مع الاحتلال، وهي سابقة لم تحدث من قبل مع أي احتلال، عندما يُطالب الذين تحت الاحتلال بتوفير الأمن لمن يحتلهم دون أن يستطيعوا حماية شعبهم وأنفسهم من اعتداءات الاحتلال ذاته.
سابعاً -أن إتفاق أوسلو نفسه، أصبح قاعدة وسبباً لأكبر إنقسام سياسي داخلي، وبين الساحات الفلسطينية ومكونات الشعب الفلسطيني الثلاثة، في الداخل، والخارج، والأراضي المحتلة.
ما تشهده الأراضي المحتلة منذ عام 2015، أقرب ما يكون لحالة إنتفاضة ثالثة من نوع جديد، تجري على شكل موجات متلاحقة، من المقاومة بكل أشكالها، سواء كانت عمليات فردية، أو هبات واسعة للمقاومة الشعبية كما عشناها في هبة الأقصى عام 2017، ومعركة القدس عام 2021، أو ما نشهده اليوم من تمرد شبابي على إنغلاق الآفاق، وقمع الاحتلال، وشراسة نظام الأبارتهايد والتمييز العنصري الإسرائيلي، والتجاهل الإسرائيلي والعالمي، والتطبيع العربي، لآلام ومعاناة الشعب الفلسطيني.
يكتشف الكتّاب والمحللون الإسرائيليون، والمسؤولون الأمنيون اليوم، ما كررنا قوله علناً، طوال السنوات السبع الماضية، أن فلسطين تغلي بالغضب وتعيش حالة انتفاضة جديدة ، وأن الإجراءات الإسرائيلية جعلت السلطة عاجزة، وأن الفلسطينيين، وخصوصاً الأجيال الشابة فقدوا الثقة كلياً بما يسمى "حل الدولتين" و "نهج المفاوضات" والمراهنة على تدخل أمريكي، أو دولي، وفقدوا الثقة تماماً بمن يصر على المراوحة في أروقة هذه المراهنات.
ويبدو واضحاً أن الشباب الفلسطيني أعاد اكتشاف ما اكتشفه آباؤهم من جيل الانتفاضة الأولى، أنه ما "حك جلدك مثل ظفرك"، ولا سبيل للخلاص، سوى الاعتماد على النفس، وتنظيم الذات، وتحدي ظلم الإحتلال.
ويخطئ جيش الإحتلال، وحكومته، مرة أخرى عندما يلجأون إلى تكرار عقيدتهم، بأن ما لا يتحقق بالقمع سيتحقق بقمع أكبر، مكررين ما وصفه ألبرت أينشتاين بالغباء، عندما يعيد الإنسان الفعل نفسه مراراً وتكراراً ويتوقع نتائج مختلفة.
لم يبق لدى الفلسطينيين البسطاء، وأبناء الشعب الفلسطيني ما يخسرونه سوى قيودهم، وذلهم، ومعاناتهم خلال عقود من التطهير العرقي و الاحتلال والتمييز العنصري، ولم يعودوا قادرين على احتمال هذا العذاب إرضاء لأقلية من أصحاب المصالح، كما لم يعد ممكناً تخديرهم بأوهام جديدة اكتشفوا أنها سراب مضلل منذ سنوات، ولذلك فإن فلسطين تلتهب بالنضال رغم قمع وتنكيل الاحتلال.