القدس - "القدس" دوت كوم - أطلقت قوة إسرائيلية، بعد منتصف الليل، النار تجاه مركبة قرب مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس المحتلة.
وبحسب مصادر محلية، فإن شابًا يقود مركبة اخترق حاجز لتلك القوة، وتم إطلاق النار عليه دون إصابات.
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 6:23 صباحًا - بتوقيت القدس
القدس - "القدس" دوت كوم - أطلقت قوة إسرائيلية، بعد منتصف الليل، النار تجاه مركبة قرب مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس المحتلة.
وبحسب مصادر محلية، فإن شابًا يقود مركبة اخترق حاجز لتلك القوة، وتم إطلاق النار عليه دون إصابات.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 11:50 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت، إن الإضراب يهدف إلى تعديل التحول الذي يحدث في جامعة بيرزيت في السنوات الأخيرة، "بسبب التغييرات الإدارية بناءً على نهج التوفير المالي على حساب الحقوق والجودة الأكاديمية".
وجاء بيان النقابة، مساء اليوم الثلاثاء، ردًا على تصريحات مجلس الأمناء في المؤتمر الصحافي الذي عقده، صباح اليوم، وأكد رفضه خطوة الإضراب المفتوح، محملاً النقابة المسؤولية عن الأزمة الحالية، "بسبب رفضها الحوار وخوض الإضراب المفتوح ثم الإضراب عن الطعام".
وأفادت النقابة أنها انخرطت في حوارات طويلة ولعام كامل مع إدارة الجامعة حول القضايا محل النزاع، بما فيها الأمن الوظيفي وصيغ العقود "المجحفة"، والتأمين الصحي التكافلي، والقضايا الأكاديمية، ومبادئ الشفافية والمحاسبة والإنصاف في إدارة المؤسسة.
وأوضحت، أن اتفاق الكادر -المعروف باتفاق الخليل ويشكل سببًا أساسيًا للأزمة- فقد بدأ الحوار حوله بتاريخ 5 تشرين أول/أكتوبر 2021، مبينة أن إدارة الجامعة تدفع نسبة 15% الواردة في الاتفاق كمبلغ مقطوع، بينما تطالب النقابة بإضافتها إلى الراتب الأساسية، "بناءً على نص الاتفاقية الواضح".
وأضافت، أن المحضر الذي تستند إليه الإدارة في التطبيق هو محضر سري لم يتم الإعلان عنه سواء من قبل الإدارة أو الموقعين عن النقابة في حينه، وهو يعطي حقوقًا أقل من الاتفاقية العامة التي تعتبر الأساس في القانون.
وأكدت النقابة، أن إعلان نزاع العمل جاء بناء على توصية الهيئة العامة في اجتماع بتاريخ 15 حزيران/يونيو الماضي، ثم بتاريخ 4 آب/أغسطس بعثت رسالة لإدارة الجامعة ووزارة العمل بمطالبة الإدارة الاستجابة للمطالب، ثم في ظل عدم التجاوب، بدأت النقابة بإجراءات تدريجية حتى الوصول لإعلان تعليق كافة النشاطات الأكاديمية والإدارية بتاريخ 27 آب/أغسطس.
وأشارت إلى أن نسبة المشاركة في الخطوات الاحتجاجية بلغت 90%، وهي أعلى بكثير من نسبة الـ51% التي يتطلبها قانون العمل، واستندت إليه وزارة العمل والإدارة بالطعن بقانونية التعليق.
ونفت النقابة اتهامات مجلس الأمناء بأن أعضاءها تهجموا على أعضاء المجلس، مؤكدة أنهم تواجدوا عند مبنى الرئاسة حيث كان أعضاء المجلس مجتمعين، وقد تمثل الفعل الاحتجاجي بالتصفيق والهتاف وأحداث ضجيج، ولم يستغرق وقتًا طويلاً.
واعتبرت أن وصف "التهجم" الذي استخدمه مجلس الأمناء "تشويه لما حدث وشيطنة للعاملين جميعًا بسبب مطالبتهم بحقوقهم، وهو توجه خطير يعمل على إدانة أي فعل احتجاجي للعاملين".
ورأت النقابة، أن تلميح مجلس الأمناء بتسييس النضال النقابي "محاولةٌ لتشويه الحقيقة"، مضيفة أن الهيئة الإدارية للنقابة تضم كافة توجهات الطيف السياسي-الوطني، وهي هيئة منتخبة من كافة العاملين وتقوم على تمثيلهم والحفاظ على مصالحهم وحقوقهم الجمعية.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس
صوفيا- (أ ف ب) -قتلت صاعقة ثلاثة سوريين احتموا تحت شجرة الثلاثاء، في وسط العاصمة البلغارية صوفيا، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن متحدثة باسم خدمة الطوارئ.
وأكدت المتحدثة أنّ سورياً رابعاً كان برفقتهم نُقل إلى المستشفى في حالة حرجة، مضيفةً أن الضحايا "تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما".
وأفادت الإذاعة العامة "بي ان ار" بأن رجلاً آخر أصيب بالصاعقة في حديقة عامة في غرب العاصمة. ضربت نحو 800 صاعقة برق صوفيا في أقل من ساعة، وفق خدمة الأرصاد الجوية.
تسبّبت العاصفة المصحوبة ببرَد بانقطاع التيار الكهربائي فيما غمرت السيول الطوابق السفلية والممرات تحت الأرض.
وتشير بيانات السلطات الصحية الأميركية إلى أن احتمالية التعرض لضربة صاعقة هي واحد من مليون.
وقال عناصر الإطفاء في آب/أغسطس الماضي حين قُتل ثلاثة أشخاص بالقرب من البيت الأبيض في واشنطن "بمجرد أن يكون هناك برق، يجب أن تلجؤوا إلى مكان آمن. الأشجار طبعاً ليست أماكن آمنة".
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- هاتف الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ، مهنئا إياه بحلول رأس السنة العبرية.
بحسب وسائل إعلام عبرية، فإن الجانبين بحثا الأوضاع وحالة التوتر في الضفة الغربية.
وعبرا عن أملهما في تعزيز التعاون المدني والأمني، لاستعادة الهدوء والأمن خلال العام الجديد،بحسب قناة "ريشت كان العبرية".
وأجرى الرئيس، أمس الإثنين، اتصالاً هاتفياً بوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 10:13 مساءً - بتوقيت القدس
باريس- (أ ف ب) -واصل الإيرانيون الثلاثاء، تظاهراتهم لليلة الثانية عشرة تواليا احتجاجا على وفاة مهسا أميني، في تحد لحملة قمع تقول جماعة حقوقية إنها أسفرت عن مقتل أكثر من 75 شخصا.
اندلعت التظاهرات التي تقودها النساء في أعقاب وفاة شابة كردية تبلغ 22 عاما خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة للجمهورية الإسلامية.
وقالت وسائل إعلام معارضة مقارها في الخارج إن احتجاجات واسعة النطاق استمرت في مدن مختلفة، لكن نشطاء قالوا إن القيود المفروضة على الإنترنت تجعل من الصعب على نحو متزايد نشر لقطات فيديو.
وظهرت امرأة وهي تلوح بحجابها الذي نزعته عن رأسها في فيديو بثته قناة مانوتو التلفزيونية التي ذكرت أيضا أن تظاهرة خرجت في مدينة شاباهار الساحلية الجنوبية.
وشوهدت نساء في سنندج عاصمة محافظة كردستان في غرب ايران التي تتحدر منها أميني وهن ينزعن الحجاب، إضافة الى رجل يضرم النار بلافتة للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي في مدينة شيراز الجنوبية، وفق تقارير بثها تلفزيون إيران الدولي ومقره لندن.
وقال مركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك إن "إيران ما زالت تعاني من انقطاع الإنترنت والهاتف المحمول، لكن يتم إرسال بعض مقاطع الفيديو".
وذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الثلاثاء أن "نحو ستين" شخصا قتلوا منذ وفاة أميني في 16 ايلول/سبتمبر، في ارتفاع عن الحصيلة الرسمية البالغة 41 قتيلا التي أعلنت عنها السلطات الايرانية السبت.
لكن منظمة "إيران هيومن رايتس" ومقرها أوسلو قالت إن 76 شخصا على الأقل قتلوا جراء حملة القمع.
وقال مسؤولون الاثنين إنهم اعتقلوا أكثر من 1,200 شخص. وهؤلاء الذين نقلوا الى الحجز الاحتياطي بينهم ناشطون ومحامون وصحافيون وكذلك متظاهرون.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن وزير الصحة بهرام عين اللهي اتهامه للمتظاهرين بتدمير 72 سيارة إسعاف، بينما قال نشطاء خارج إيران إن السلطات تستخدم سيارات الإسعاف لنقل قوات الأمن.
ارتفع مستوى التوتر بين الجمهورية الإسلامية والدول الغربية، إذ أعربت باريس الإثنين عن "إدانتها بأشدّ العبارات القمع العنيف الذي يمارسه الجهاز الأمني الإيراني ضدّ التظاهرات" المستمرّة، فيما استدعت ألمانيا السفير الإيراني.
والثلاثاء انضمت مؤسسة "فريدوم هاوس" الى سائر مؤسسات الفكر والأبحاث في انتقاد إيران، حيث دعت "الحكومات الأخرى للوقوف إلى جانب هؤلاء المتظاهرين الشجعان ومحاسبة المسؤولين الإيرانيين على انتهاكاتهم".
قبل ذلك بيوم ندد الاتحاد الأوروبي بالاستخدام "غير المتكافئ والمعمم" للقوة واستدعاء طهران السفيرين البريطاني والنروجي.
وقال مدير منظمة "إيران هيومن رايتس" محمود أميري-مقدم "ندعو المجموعة الدولية الى اتّخاذ خطوات عملية بشكل حاسم وموحد لوقف قتل وتعذيب المتظاهرين"، مضيفا أن التسجيلات المصورة وشهادات الوفاة التي حصلت عليها المنظمة تظهر أن "الذخيرة الحية تطلق مباشرة على المتظاهرين".
وعمد عناصر شرطة مكافحة الشغب الذين كانوا يحملون دروعًا إلى ضرب المتظاهرين بالهراوات، ومزّق طلاب صورًا كبيرة للمرشد الأعلى وسلفه آية الله روح الله الخميني، وفق ما أظهرت مشاهد بثّتها وكالة فرانس برس مؤخرًا.
واوقف 20 صحافيا على الأقل بحسب لجنة حماية الصحافيين.
وقالت مهسا علي مارداني، الباحثة البارزة في منظمة "آرتيكل 19" للدفاع عن حرية التعبير، إن حجب الإنترنت كان بنفس المستوى الذي كان عليه خلال احتجاجات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي اندلعت بسبب رفع أسعار الوقود.
وأضافت "توقف نشر المحتوى كما كان عليه في السابق. انعدمت امكانية الوصول إلى إيران. هذا احتمال مخيف حقا يشي بمزيد من إراقة الدماء".
شدد رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي على "ضرورة التعامل بدون أي تساهل" مع المحرضين على "أعمال الشغب".
لكنّ المرجع الديني الإيراني البارز حسين نوري الهمداني، حليف المعسكر المحافظ المتشدّد، حضّ الإثنين سلطات الجمهورية الإسلامية على "الإصغاء للشعب".
وجاء في بيان نشره موقعه الإلكتروني أنّ "القادة عليهم أن يصغوا لمطالب الشعب وأن يحلّوا مشاكله وأن يظهروا اكتراثاً بحقوقه".
صدرت بعد قمع التظاهرات إدانات من حكومات غربية، ما طغى على الجهود الدولية لإحياء الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى والذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018.
وانتقد الاتحاد الأوروبي إيران وقال إن "الاستخدام غير المتكافئ للقوة في حق المتظاهرين مرفوض وغير مبرر"، على ما جاء في بيان لمسؤول السياسة الخارجية للاتحاد جوزيب بوريل.
وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي "سيواصل درس كل الخيارات المتاحة قبل الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية إزاء وفاة مهسا أميني والطريقة التي ترد فيها القوى الأمنية الإيرانية على التظاهرات التي تلت"، في البلد الذي فرضت عليه عقوبات على خلفية برنامجه النووي.
وكانت الولايات المتحدة فرضت الأسبوع الماضي عقوبات على شرطة الاخلاق الايرانية فيما قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الاثنين إن بلاده ستقوم بالمثل ضمن رزمة عقوبات تشمل "عشرات الأفراد والكيانات".
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 9:41 مساءً - بتوقيت القدس
الرياض- (أ ف ب)-عيّن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، في منصب رئيس الوزراء بدلا منه، في إطار تغيير حكومي أبقى على وزيري الخارجية والنفط في منصبيهما.
ونص أمر ملكي نشرته وكالة الانباء السعودية الحكومية على أن "يكون صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء" بعدما كان نائبا لرئيس المجلس وهو الملك.
وأضاف "تكون جلسات مجلس الوزراء التي نحضرها برئاستنا"، ما يعني أنّ الملك الثمانيني سيترأّس الجلسات التي يشارك فيها رغم تعيين نجله الشاب (37 عاما) في منصبه.
وعادة ما يكون الملك في السعودية رئيسا للوزراء ويبقى في منصبه هذا حتى وفاته.
وجاء القرار ضمن سلسلة تغييرات في حكومة المملكة النفطية الثرية أبقت على وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، نجل الملك، في منصبه، وكذلك وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.
وبموجب هذه التغييرات، أصبح الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، نجل الملك، وزيراً للدفاع بعدما كان نائبا للوزير. وكان ولي العهد وزيرا للدفاع منذ بداية العام 2014.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 9:17 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- لقي مواطن خمسيني مصرعه، اليوم الثلاثاء، جرّاء حادث عمل شمال رام الله.
وأفادت مصادرصحفية، بأن المواطن سمير عيسى المنسي في الخمسينات من عمره، لقي مصرعه جراء حادث عمل داخل ورشة بناء في بلدة بيرزيت شمال رام الله.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 9:12 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- تعقد اللجنة المركزية لحركة "فتح" اجتماعها القادم يوم الجمعة المقبل، برئاسة سيادة الرئيس محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.
ومن المتوقع أن تناقش اللجنة المركزية في اجتماعها، حسب ما صرح به نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" صبري صيدم، خطاب الرئيس محمود عباس الأخير في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمستجدات السياسية، إضافة إلى نتائج الحوار الوطني الذي تقوده الجزائر.
كما تشتمل قضايا النقاش على الوضع الداخلي والتطورات الميدانية والمؤتمر العام الثامن للحركة.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 9:03 مساءً - بتوقيت القدس
القدس- "القدس" دوت كوم- أصيب 13 مواطناً برصاص الاحتلال الإسرائيلي، و10 مواطنين بالاختناق جرا إطلاق الاحتلال قنابل الغاز،خلال مواجهات اندلعت في قرية صور باهر بمدينة القدس، مساء اليوم الثلاثاء.
وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابا-لم تعرف هويته بعد- خلال المواجهات.
وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت حي بطن الهوى في بلدة سلوان،وأطلقت قنابل الغاز، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق، كما اندلعت مواجهات، بين الشبان وقوات الاحتلال في حي الصوانة
وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت مساء اليوم، بلدة الطور شرق القدس.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 9:00 مساءً - بتوقيت القدس
تل أبيب- (أ ف ب)- قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء، إنها لن تعترف بنتائج استفتاءات الضم التي نظمت في أربع مناطق بأوكرانيا تخضع لسيطرة روسية كاملة أو جزئية.
وقال بيان صادر عن الوزارة إن "إسرائيل تعترف بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ولن تعترف بنتائج الاستفتاءات في المناطق الشرقية من أوكرانيا".
قالت روسيا وسلطات المناطق التي تحتلها في أوكرانيا الثلاثاء إن الاستفتاء نجح على نطاق واسع.
بعد غزو أوكرانيا في شباط/فبراير، اتخذت إسرائيل موقفًا حذرًا، مؤكدة على العلاقات المتميزة مع كلا البلدين وامتنعت عن تزويد أوكرانيا بالسلاح. ولكنها أرسلت لها معدات دفاعية بما في ذلك خوذات وسترات واقية من الرصاص.
وأعلن السفير الإسرائيلي في كييف الأحد أن إسرائيل ستستقبل 20 جنديًا أوكرانيًا أصيبوا خلال النزاع المستمر منذ سبعة أشهر لعلاجهم.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 8:56 مساءً - بتوقيت القدس
بيروت- (أ ف ب) -أعلن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان الثلاثاء أن الفاتيكان قرر عزل كاهن لبناني مسن كان قد دين سابقا في فرنسا بتهم اعتداء جنسي.
وقال المجلس في بيان إنه تبلغ بقرار الفاتيكان إعادة الخوراسقف منصور لبكي الى "الحالة العلمانية" و"تجريده من درجة الكهنوت".
وأضاف البيان "نحن نصلي بخاصة لأجل ضحايا الاعتداءات الجنسية".
وعام 2021 قضت محكمة فرنسية بسجن لبكي مدة 15 عاما بعد إدانته غيابيا بتهمة الاعتداء جنسيا على فتيات قاصرات في دار افتتحه وأداره لإيواء الأيتام اللبنانيين في منطقة النورماندي بشمال فرنسا بين عامي 1991 و1998.
ويعيش لبكي البالغ 82 عاما في لبنان، وقد صدرت مذكرة توقيف دولية بحقه في نيسان/أبريل 2016 لكن السلطات اللبنانية لم تقم بأي تحرك.
ونفى لبكي مرارا الاتهامات التي وجهت اليه.
ورحبت "المفكرة القانونية" وهي منظمة حقوقية لبنانية غير حكومية بالقرار وطالبت بمقاربته "كبادرة لوضع حد لنظام الإفلات من العقاب لرجال الدين كما لمجمل أصحاب النفوذ والمقامات ولإنصاف ضحاياهم وتمكينهم من العدالة".
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 8:33 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن السفير الفلسطيني لدى بريطانيا حسام زملط اليوم الثلاثاء، عن انطلاق حملة مكثفة لثني المملكة المتحدة عن نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.
وقال زملط لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن السلطة الفلسطينية تعمل مع حلفائها في بريطانيا الذين يدركون أهمية القدس للنظام الدولي والاستقرار في المنطقة ويفهمون جيدا أن لغة حل الدولتين لا يمر إلا من خلال القدس الشرقية محررة وعاصمة دولة فلسطين.
وذكر أن السفارة الفلسطينية تركز في عملها ومباحثاتها اليومية على حزب المحافظين البريطاني، الذي يفهم أن هذه الخطوة تؤثر سلبا على موقع المملكة المتحدة ومكانتها في النظام الدولي، خاصة بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح زملط، أن المملكة المتحدة عليها "عبء تاريخي كبير وخطيئة ومسؤولية أخلاقية، لأنها هي من صنعت إسرائيل في البداية، وآلت إلى مآسي الشعب الفلسطيني من خلال وعد بلفور البائس".
وأشار إلى أن العمل يستهدف الكنائس في بريطانيا بشكل مباشر، لأن المسألة لها علاقة بالوجود المسيحي، بالإضافة للعمل مع الرأي العام والجاليات الفلسطينية والعربية والمسلمة ولجان التضامن، حتى يكون هناك حملة حقيقة.
وأكد السفير الفلسطيني ضرورة بناء قوة حقيقة تقابل قوة أصدقاء إسرائيل، معربا عن أسفه من أن أصدقاء إسرائيل يتمكنون دائما من أخذ قرارات ليس لها أي علاقة بالواقع، أو بمصلحة الشعوب أو الدول التي هم فيها.
وكانت الإذاعة العبرية العامة نشرت الأسبوع الماضي أن رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، أبلغت نظيرها الإسرائيلي يائير لابيد، خلال لقاء جمعهما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أنها تفكر في نقل سفارة بلادها في إسرائيل إلى القدس.
ويرى مراقبون فلسطينيون أن الخطوة في حال تم اتخاذها "سابقة خطيرة من بريطانيا ويزيد عدائها من قبل الشعب الفلسطيني كونها صاحبة وعد بلفور الظالم الذي أعطى من لا يملك لمن ليس له حق في فلسطين".
ووعد بلفور، وهو ما اصطلح على رسالة أرسلها وزير خارجية بريطانيا الأسبق آرثر جيمس بلفور، في العام 1917 إلى أحد زعماء الحركة الصهيونية العالمية اللورد ليونيل روتشيلد بتأييد بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
وكانت الولايات المتحدة نقلت في مايو 2018 سفارتها من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذي لاقى تنديدا ورفضا فلسطينيا واسعا.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 8:28 مساءً - بتوقيت القدس
باريس-(أ ف ب) -شُكلت خلية محققين مخصصة لأوكرانيا في فرنسا في المكتب المسؤول عن الجرائم ضد الإنسانية، للتحقيق في ملفات متعلقة بشبهات ارتكاب جرائم حرب في هذا البلد، وفق ما أكد رئيس المكتب الجنرال جان فيليب ريلان الثلاثاء لوكالة فرانس برس.
حالياً تتولى الخلية المؤلفة من نحو عشرة محققين سبع قضايا فُتحت في فرنسا تتعلق بأفعال ارتكبت في أوكرانيا وتشمل مواطنين فرنسيين. فُتحت خمسة من هذه التحقيقات منذ الغزو الروسي، ويتعلق تحقيقان آخران بأحداث حصلت قبل ذلك في دونباس (شرق أوكرانيا).
أنشئت الخلية بعد فترة قصيرة على بدء الهجوم الروسي وتنظر أيضاً باتهامات يدلي بها لاجئون أوكرانيون في مراكز الشرطة والدرك، وفق ريلان.
ووضعت استبيانات بلغات عدة (أوكرانية، روسية، انكليزية، فرنسية) في مراكز الشرطة والدرك لمساعدة المشتكين.
كذلك دعيت الجمعيات المساعِدة للاجئين إلى تشجيعهم على الحضور والإدلاء بشهاداتهم.
وقال الجنرال "الهدف هو دعم تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية وتحقيقات الأوكرانيين".
رافق رئيس المكتب المسؤول عن الجرائم ضد الإنسانية، المدعيَ العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب جان فرانسوا ريكار إلى منطقة كييف في الفترة من 12 إلى 16 أيلول/سبتمبر، وتابعا تحقيقات السلطات القضائية الأوكرانية التي طلبها القضاء الفرنسي للمضي قدما في تحقيقاته.
من بين التحقيقات التي فُتحت في جرائم حرب محتملة ضد فرنسيين، التحقيق المتعلق ببيار زاكرزوسكي المصور الفرنسي الأيرلندي الذي كان يعمل لصالح قناة فوكس نيوز وقُتل في 14 آذار/مارس في هورينكا شمال غرب العاصمة الأوكرانية بعد إصابة سيارته بإطلاق نار، والصحافي في "بي اف ام تي في" فريديريك لوكليرك-إيمهوف، الذي قُتل في 30 أيار/مايو أثناء متابعته مهمة إنسانية في شرق البلاد.
وفي الموقع مثلاً تمكن الوفد الفرنسي من الوصول إلى هيكل سيارة بيار زكرزوسكي وأخذ عينات منها وبناء نموذج ثلاثي الأبعاد لها ليحدد خبراء في ما بعد طبيعة إطلاق النار الذي أصابها ومن أين أتى.
وأشاد المدعي العام ريكار الجمعة في مقابلة مع فرانس برس "بالتعاون التام للسلطات القضائية والشرطة الأوكرانية".
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- عقدت منظمات المجتمع المدني الفلسطيني اجتماعاً موسعاً، اليوم الثلاثاء، شارك فيه ممثلون/ات عن شبكة المنظمات الأهلية ومجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية وعدد من المنظمات الأهلية المسجلة كشركات غير ربحية، لمناقشة نظام الشركات غير الربحية الصادر عن مجلس الوزراء الفلسطيني.
جاء الاجتماع على خلفية قيام مجلس الوزراء بإصدار نظام جديد للشركات غير الربحية، نشر في الوقائع الفلسطينية بتاريخ ٢٥ سبتمبر٢٠٢٢، ويطلب من المنظمات الأهلية المسجلة كشركات غير ربحية توفيق أوضاعها وفقا للنظام في غضون شهر. ويأتي هذا النظام كأحدث حلقة من حلقات تضييق الخناق على منظمات المجتمع المدني ومساعي الهيمنة عليه واحتوائه وتدميره تحت ذريعة مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، ووضعه في دائرة الشبهة بتمويل الإرهاب والفساد المالي.
وقد عبر المشاركون عن صدمتهم من إصدار هذا النظام دون عرضه للتشاور ودون مشاركة منظمات المجتمع المدني، وانتقدوا الاسراف في سن التشريعات والقرارات بقانون من قبل السلطة الفلسطينية في غياب المجلس التشريعي، صاحب الاختصاص الأصيل بالعملية التشريعية، وهو ما يعكس التغول من قبل السلطة التنفيذية وإحكام سيطرتها على المجتمع الفلسطيني ومكوناته.
وشدد المشاركون على الدور الهام والفاعل لمنظمات المجتمع المدني في خدمة قضايا الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده، وفي مواجهة انتهاكات الاحتلال، وأنه الجدار الأخير الذي تبقى، يقوم بعمله بكل مهنية واقتدار، وأنه أثبت قوته وصلابته واستقلاله في كل الظروف، وأن نظام مجلس الوزراء المذكور من شأنه القضاء على الفلسفة من وجود مجتمع مدني.
وانتقد المشاركون، تزامن إصدار هذا النظام مع الهجوم الشرس الذي تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد منظمات المجتمع المدني الفلسطيني والتي كان أحدث حلقاتها اغلاق ٧ مؤسسات فلسطينية رائدة، بينها ٣ منظمات حقوق إنسان، وهو ما يتساوق مع ادعاءات الاحتلال الزائفة بربط المنظمات الأهلية الفلسطينية بالإرهاب، الأمر الذي فشلت إسرائيل في تسويقه وترويجه على المستوى الدولي، حتى لأقرب حلفائها.
وأجمع المشاركون على الشروع بحملة واسعة في مواجهة هذا النظام والعمل على إلغائه، حيث أن استمرار العمل به سيكون له تأثيرات خطيرة نحو إلغاء وجود المجتمع المدني وشطبه
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 7:48 مساءً - بتوقيت القدس
ليفربول- (أ ف ب) -أكد زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر الثلاثاء، استعداده لإخراج بلاده من الأزمة الاقتصادية، في وقت أظهرت نتائج استطلاع جديد أكبر تقدم لحزبه منذ أكثر من عقدين على حزب المحافظين الحاكم.
وقال زعيم أكبر أحزاب المعارضة في المؤتمر السنوي للحزب إن رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس وحزب المحافظين "فقدا السيطرة على الاقتصاد البريطاني" بينما تواجه بريطانيا تضخما متسارعا وركودا وشيكا وتتراجع قيمة عملتها.
وقوبل خطابه في مدينة ليفربول بشمال غرب إنكلترا بتصفيق حماسي من أعضاء الحزب، الذين باتوا يشعرون بازدياد قوة الحزب بعد 12 عاما من التراجع السياسي وفترات من الخلافات العقائدية.
وجاء ذلك غداة تراجع الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته أمام الدولار. و"من أجل ماذا؟" تساءل ستارمر "من أجل اقتطاعات ضريبية للأثرياء البالغة نسبتهم واحد بالمئة في مجتمعنا".
أضاف "لا تنسوا، ولا تسامحوا ... السبيل الوحيد لوقف ذلك هو مع حكومة عمالية".
نُسب تراجع الجنيه إلى ميزانية مصغرة كشف عنها وزير المالية الجديد كواسي كوارتنغ الجمعة تتضمن خفضا للضرائب، بما يشمل أصحاب المداخيل الأعلى، وترفع سقف الاقتراض الحكومي.
وسجلت العملة ارتفاعا محدودا الثلاثاء، لكنها لا تزال عرضة للأزمات وسط مخاوف السوق من أن تؤدي خطة خفض الضرائب إلى رفع معدلات الفائدة وخروج المالية العامة عن مسارها.
وقال ستارمر "ما رأيناه من الحكومة في الأيام القليلة الماضية لا سابق له" وتعهد في المقابل الاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم ووضع "خطة رخاء أخضر" لمكافحة تغير المناخ.
وأدان الخلط في ملكية شركات الطاقة في المملكة المتحدة، بما في ذلك من حكومات أجنبية، وقال إنه في غضون عام من الفوز بالسلطة سينشئ حزب العمال كيانا مملوكا على المستوى الوطني يسمى "الطاقة البريطانية العظمى".
أظهر الاستطلاع الأخير الذي أجراه معهد يوغوف، تقدم حزب العمال بفارق 17 نقطة عن حزب المحافظين، وهو أكبر تقدم له منذ 2001 وعهد توني بلير.
وأيد استطلاع منفصل رأي حزب العمال في ميزانية تراس-كوارتنغ إذ قال 57 بالمئة من البريطانيين إن التدابير الجماعية غير عادلة.
وهذه أسوأ نسبة تأييد لأي ميزانية منذ تولي المحافظين السلطة من العمال في 2010.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 7:44 مساءً - بتوقيت القدس
فوكيت (تايلاند)-(أ ف ب) -تختلط روائح المطهرات والبخور في شوارع فوكيت التايلاندية، مع انطلاق مهرجان النباتيين الذي يشتهر بموكب أتباع طائفة دينية وفلسفية يثقبون خدودهم وشفاههم بالسكاكين والإبر وأنواع أخرى من الأدوات الحادة.
يعود المهرجان الذي يُقام على الجزيرة السياحية في جنوب تايلاند إلى القرن التاسع عشر، عقب إصابة فرقة صينية كانت تقدم أحد عروضها في المنطقة سنة 1825 بالتسمم نتيجة تناولها اللحوم.
وبحسب الرواية السائدة، اعتمدت الفرقة بعد هذه الواقعة نظاماً غذائياً نباتياً ليتطهّر أعضاؤها الذين ثقبوا خدودهم بقضبان مختلفة الأنواع في طقس خاص بطائفة الطاوية.
يقول تشيتسانوفونغ تانكونغكوي، وهو متفرج يبلغ 18 عاماً "ينبغي على الأشخاص الذين يقدمون نذوراً أن يثقبوا أجسادهم للتعبير عن امتنانهم للآلهة وليتخلصوا من الحظ السيء".
ويقول تيباكورن كيردكلا (62 سنة) وهو ينتظر انطلاق الموكب "تمكنت من تصفية ذهني والتركيز على عملي".
يحتفل المتحدرون من المجتمع الصيني في فوكيت بذكرى أسلافهم ضمن مهرجان "ناين امبيرور غادز" الذي يستمر تسعة أيام ويمتنعون خلاله عن تناول اللحوم.
ومع شروق الشمس على الجزيرة السياحية، تُسمَع أصوات الطبول والأجراس وتُشتمّ رائحة البخور إيذاناً ببدء الاحتفالات.
وبمجرد أن يغادر المحتفلون ضريح جور سو غونغ ناكا، تراقب الممرضات عن كثب الأدوات التي اختارها المشاركون أنفسهم والتي قد تكون أسياخاً أو سيوفاً طويلة وحتى مجسمات قوارب.
وتُطلق مفرقعات نارية عند مرور الموكب الذي يضم مئات المشاركين على وقع موسيقى تقليدية تُبث عبر مكبرات صوت في شوارع المدينة.
ويقول رابيبان ناكناخون، أحد المشاركين، إن "المهرجان توقف لبضع سنوات، لذلك حظي مهرجان هذا العام بإقبال كبير".
ويظهر عدد كبير من المشاركين في حالة عدم وعي كامل قبل أن يجرحوا أنفسهم في خطوة يفترض أن تخفف آلامهم.
ويتوقع أن يجتذب المهرجان آلاف الزوار إلى المنطقة، مما يشكل فرصة لقطاع السياحة التايلاندي الذي تضرر بشدة من جائحة كورونا منذ 2020.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 7:26 مساءً - بتوقيت القدس
الخليل- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مواطناً من بلدة السموع، بعد الاعتداء عليه بالضرب، والاستيلاء على مركبته.
وأفادت مصادر أمنية، بأن المعتقل هو المواطن رمضان أحمد أبو عواد، واعتقلته قوات الاحتلال على حاجز "ميتار" جنوب الخليل.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 7:06 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن رئيس هيئة النوايا الحسنة السيد منيب رشيد المصري عن استكمال مليون توقيع للعريضة الخاصة بدعم جهود الجمهورية الجزائرية الشقيقة لإنهاء الانقسام، وجرى الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء في مقر منتدى فلسطين بتنظيم من هيئة النوايا الحسنة والتجمع الوطني للمستقلين، في رام الله.
وشارك بالمؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر منتدى فلسطين مفتي القدس والديار الفلسطينية وعضو هيئة النوايا الحسنة سماحة الشيخ محمد حسين، وعضو هيئة النوايا الحسنة المطران منيب يونان، ورئيس لجنة المتابعة العربية وعضو هيئة النوايا الحسنة محمد بركة وعبر التقنية المرئية عضو المجلس المركزي الفلسطيني ميشيل الصايغ.
وحيا المصري جمهورية الجزائر رئيسا وقيادة وحكومة وشعبا، على مواقفهم النضالية المشرفة ودعمهم الدائم والمتنامي للقضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني وآخر هذه المواقف إطلاق المبادرة الجزائرية لإنهاء الانقسام.
وثمن المصري الجهود المبذولة في سبيل انهاء الانقسام الفلسطيني والتي تأتي بالتنسيق والتكامل مع الشقيقة الكبرى جمهورية مصر العربية الراعية لإنهائه على مدار خمسة عشرة عاما، وبمباركة جامعة الدول العربية. مؤكدا أن القضية الفلسطينية تمر بأخطر مرحلة تحتم إنهاء الإنقسام فورا.
وطالب المصري حركتي فتح حماس ، للامتثال لإرادة الشعب الفلسطيني ومصالحه العليا ، وأهمية استعادة الوحدة الوطنية لحماية المشروع الوطني ودحر الاحتلال، معتبرا خطاب الرئيس محمود عباس خطوة بالاتجاه الصحيح، ولكن لا يمكن تحويله لأي خطة عمل أو لأي إنجاز دون إنهاء الإنقسام.
وأطلق مفتي القدس والديار الفلسطينية وعضو هيئة النوايا الحسنة سماحة الشيخ محمد حسين صرخة لتوحيد الكلمة والصف الفلسطيني، آملا ان يرى تتحق الوحدة الوطنية في الجزائر التي بادرت بجمع الفصائل الفلسطينية وأصرت على انهاء الانقسام.
وقال الشيخ حسين إنه نداء الأقصى الجريح ، نداء الأقصى الاسير ، ونداء كل فلسطيني بأن الإنقسام يشكل وصمة عار ، وإضعاف لشعبنا ونضالاته ، مؤكدا أهمية إنهاء الإنقسام بشكل فوري معتبرا عريضة المليون توقيع تعبير عن إرادة كل فلسطين وعربي ومسلم ومحب لفلسطين.
وفي حديثه اعتبر عضو هيئة النوايا الحسنة المطران منيب يونان ان الانقسام خطيئة لشعبنا الفلسطيني، "فالاختلاف حق لأبناء الشعب الواحد ونطلب من جميع السياسيين بألا تعودوا الا وأنتم موحدون".
وأضاف المطران يونان هذه العريضة التي وقع عليها أكثر من مليون شخص هي رسالة واضحة لحركتي فتح وحماس بأن الانقسام جريمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
من جهته قال عضو المجلس المركزي الفلسطيني ميشيل الصايغ بأنه لم يعد هناك وقت للمجاملات، وبان الوضع لم يعد يحتمل أكثر من ذلك، وقد دعا جميع الأطراف للعمل على مصلحة فلسطين لا على مصالحهم الشخصية معتبرا بأنه قد آن الأوان للجميع ان يتنازل.
أما رئيس لجنة المتابعة العربية في الداخل محمد بركة فقد أكد بان أقرب نقطة للخيانة الوطنية هي استمرار الانقسام، معتبرا المبادرة الجزائرية فرصة ذهبية، ومؤكدا على مركزية دور جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية لإنهاء الإنقسام.
وختم بركة حديثة بأن الأقصى يستباح يوميا، والقدس تستباح يوميا على كافة الأصعدة، وشعبنا الفلسطيني تتفاقم معاناته ، ولم يفوض أحدا بالانقسام أو استمراه.
يذكر أن هيئة النوايا الحسنة والتجمع الوطني للمستقلين أطلقوا قبل شهرين حملة لجمع مليون توقيع لدعم الجهود الجزائرية لانهاء الإنقسام، والطلب من حركتي فتح وحماس إنهاء الإنقسام فوراَ.
وتم الإعلان اليوم عن إنجاز مليون توقيع عبر الرابط التالي:
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 6:54 مساءً - بتوقيت القدس
غزة- "القدس" دوت كوم- أظهر استطلاع رأي جديد أجرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) عبر الإنترنت أن 9 من كل 10 شباب من غزة ممن شاركوا في الاستطلاع يعتقدون أن حياتهم غير طبيعية.
وقال ثُلثا المشاركين أنهم يعتمدون على عائلاتهم في الحصول على الدخل، بينما أفاد 40٪ منهم بأنّ لا أمل لديهم في العثور على فرصة عمل خلال السنوات الخمس عشرة القادمة، إنّ خُمس السكان في غزة هم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً.
يعتقد غالبية الشباب الذين شاركوا في الاستطلاع الذي أجرته اللجنة الدولية أنّ التحديات الجسيمة التي واجهوها في السنوات الأخيرة هي نفسها التي ستحدد مسار حياتهم في المرحلة القادمة.
قال ليث رشدان للجنة الدولية، وهو خرّيج جامعي يبلغ من العمر 25 عاماً: "لقد أثّر الإغلاق والحروب سلباً على جميع الشباب في غزة، لستُ أنا الوحيد المتضرر.
الحرب سيئة بما فيه الكفاية، وإذا زدنا عليها الإغلاق يصبح الحِمل أكبر من اللازم"لقد ساهمت القيود التي تفرضها إسرائيل منذ خمسة عشر عاماً على حركة الأفراد والبضائع من غزة وإليها بشكل كبير في التدهور المتزايد للوضع الاقتصادي والإنساني في غزة.
وقد أدى ذلك إلى تقييد الوصول إلى الخدمات الأساسية والوظائف والفرص خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.
هذا وتتجاوز احتياجات الشباب البُعد الاقتصادي في غزة، إذ يقول نصف الشباب أنّهم قد عانوا من مشاكل نفسية خطيرة، ويواجه ثُلثهم مشاكل اجتماعية. يقول نيكولاس جيرارت، وهو نائب مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية في غزة: "إنّ الشباب المقيمين في غزة بحاجة ماسة إلى بصيص أملٍ وطريقٍ تؤدّي إلى المزيد من الفرص بعيداً عن الألم والمعاناة التي تُسببها أعمال التصعيد والقيود المفروضة على الحركة"يكمن الحل المستدام وطويل الأمد الذي يمكّن الشباب في غزة من العيش بكرامة في أيدي السلطات المسؤولة عن الجولات المتعددة من التصعيد والقيود المفروضة على الحركة.
وتدعو اللجنة الدولية السلطات إلى التعامل الفوري مع العواقب الإنسانية المتجذّرة التي تمنع وصول الشباب إلى الخدمات الأساسية وتساهم في في تعميق التحديات التي تواجههم فيما يخص الصحة النفسية ومعدلات البطالة المرتفعة"كلّ ما نطلبه هو العيش بشكل طبيعي مثل الآخرين حول العالم.
نريد أن نكون قادرين على التنقل بحرية والسفر والحصول على التنقل بحرية والسفر والحصول على وظائف لائقة"، هذا ما قالته نوران الزعيم التي تبلغ من العمر 23 عاماً للجنة الدولية.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 6:29 مساءً - بتوقيت القدس
باريس (أ ف ب) -كانت مصر على رأس مستوردي الأسلحة الفرنسية في عام 2021 بفضل طلب شراء 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال، مما جعل منطقة الشرق الأوسط أكبر مشتري الأسلحة من فرنسا العام الماضي، وفقًا لتقرير برلماني سنوي نُشر الثلاثاء.
في عام 2021، طلبت مصر شراء أسلحة فرنسية بقيمة 4,5 مليار يورو متقدمة على اليونان (2 مليار يورو) وكرواتيا (971 مليون يورو) والهند (492 مليونًا) والمملكة العربية السعودية (381 مليونًا)، وفقًا للتقرير الذي كشفت عن محتواه في منتصف أيلول/سبتمبر مجلة "شالنج".
تضاعفت صادرات الأسلحة الفرنسية في عام 2021 لتصل إلى 11,7 مليار يورو، بما في ذلك 5,2 مليار لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط، أو 44% من إجمالي المبيعات.
وشكلت الصادرات إلى أوروبا التي تسعى فرنسا لإعادة توجيه نشاطها نحوها 38% من طلبات الشراء في عام 2021، بمبلغ إجمالي بلغ 3,9 مليار يورو.
وكتب وزير القوات المسلحة سيباستيان ليكورنو في مقدمة التقرير أن مع تلقي طلبيات بقيمة 11,7 مليار يورو في عام 2021، "سجلت فرنسا ثالث أعلى مستوى تاريخي لها من حيث صادرات الأسلحة. من المؤكد بالفعل أن 2022 سيشهد أيضًا تحقيق نتائج مهمة".
أبرمت فرنسا هذا العام بشكل خاص عقدًا ضخمًا لبيع 80 طائرة رافال مع الإمارات بالإضافة إلى بيع ست من هذه الطائرات المقاتلة وثلاث فرقاطات إلى اليونان.
بالإضافة إلى ذلك، يؤكد التقرير على أن "التوترات الجيوسياسية المتزايدة والأزمة في أوكرانيا يُتوقع أن تسهم في الحفاظ على مستويات عالية من الإنفاق العسكري وتعزيز حاجة الأوروبيين إلى الأمن"، مشيرًا إلى أن "العديد من الدول بما في ذلك ألمانيا والدنمارك وبولندا والنروج أعلنت زيادة ميزانية الدفاع".
تضع أرقام عام 2021 فرنسا في المرتبة الثالثة كأكبر مصدر للمعدات العسكرية في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا.
ويعود الفضل في ذلك في عام 2021 إلى عقود الطائرات القتالية التي تنتجها شركة داسو للطيران التي باعت منها فرنسا ست طائرات جديدة و12 طائرة مستعملة إلى اليونان، و12 طائرة مستعملة لكرواتيا و30 طائرة رافال جديدة إلى مصر.
وتشمل العقود الرئيسية الأخرى بيع 52 مدفع سيزر إلى جمهورية التشيك بالإضافة إلى عشر طائرات هليكوبتر من طراز H145M ورادار وأنظمة أرض - جو إلى صربيا، وفقًا للتقرير. وبلغت العقود الصغيرة التي تقل عن 200 مليون يورو، 4,1 مليار يورو.
يعرض التقرير الثلاثاء وزراء الخارجية والاقتصاد والقوات المسلحة خلال جلسة مغلقة للبرلمان، ما أثار انتقادات حول غياب الشفافية.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس
جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- بعد ساعات طويلة من الدراسة، وما كاد يلتقط أنفاسه ويستريح على مائدة السحور، حتى انتزعته قوات الاحتلال من وسط أسرته في بلدة اليامون، لكنه تمكن من إكمال تعليمه وحقق النجاح في الثانوية العامة رغم قيود وقضبان السجن.
الأسير الطالب يوسف عبد الوهاب صالح فريحات (18 عاماً)، والذي لايزال موقوفاً رغم مرضه، يسعى جاهداً لاستثمار فترة اعتقاله والانتساب لأي جامعة فلسطينية، لإفشال كما تقول والدته الأربعينية "أم صالح" :"سياسات الاحتلال في تجهيل أبنائنا وتدمير مستقبلهم وحرمانهم من التعليم".
وتضيف والدته، "كان يهتم بدراسته ولايتدخل في الأمور السياسية وليس له نشاط أو انتماء أو تنظيم، وفجأة حاصرت قوات الاحتلال منزلنا الذي داهمه عشرات الجنود بعد تفجير الباب الرئيسي بقنابل هزت الجدار "،متابعةً،"كنا أنهينا تناول السحور وبدأ يوسف يستعد لاستراحة حيث كان يقدم للامتحانات الوزارية، لكن الجنود اقتحموا المنزل بطريقة مخيفة جداً، وانتشروا في كل ركن وزاوية وحولوه لثكنة عسكرية، احتجزونا حتى انتهت عملية تدمير كافة محتويات المنزل".
تروي الوالدة أم صالح، أن لحظة اعتقال ابنها يوسف كان يعاني من الأوجاع، حيث كان خضع لعملية جراحية قبل فترة قصيرة ومازال بحاجة لمتابعة طبية والمواظبة على الأدوية بشكل مستمر، وتقول:" شرحت للجنود حالته، لكنهم رفضوا أخذ دوائه، وبعدما صرخت وقلت لهم: احملكم المسؤولية الكاملة عن حياة ابني الذي مازال يتاثر من العملية الجراحية، وافق الضابط وسمحوا له بـخذ أدويته معه ".
اقتادت قوات الاحتلال الأسير يوسف إلى أقبية التحقيق في عزل سجن "بيتح تكفا" لمدة 15 يوماً، انقطعت خلالها أخباره ومنع المحامين من زيارته، حتى نقل إلى سجن مجدو الذي لايزال يحتجز فيه حتى اليوم، وتقول والدته " إن المحامي نفى التهم الموجه إليه والتي أنكرها يوسف بشكل كامل، لكن الاحتلال رفض الإفراج عنه وما زالت المحكمة تخضع لأوامر النيابة العسكرية وتمدد اعتقاله بشكل مستمر "، وتضيف "حتى اليوم جرى عرضه على المحكمة 10 مرات، وفي كل مرة يتكرر السيناريو المؤلم لإطالة مدة اعتقاله واستمرار الضغوط عليه رغم إهمال وضعه الصحي وحاجته للعلاج والمتابعة ".
تعبر أم صالح عن اعتزازها بإصرار ابنها يوسف على إكمال دراسته خلف القضبان، وتقول: "رغم التحقيق والمرض صمم على التقدم بامتحانات الثانوية العامة في السجن، والحمد الله حقق النجاح وننتظر حريته ليكمل تعليمه وهو يحب الدراسة بشكل خيالي طموح لالتحاق في الكلية العسكرية ".
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس
بغداد (شينخوا) أعلن جهاز مكافحة الارهاب العراقي اليوم (الثلاثاء) أنه نفذ خلال الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة 216 عملية عسكرية ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) قتل خلالها 53 إرهابيا واعتقل أكثر من 100 آخرين.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع) عن صباح النعمان الناطق باسم الجهاز قوله "نفذنا 216 عملية منذ بداية العام الحالي وأغلبها عمليات استباقية".
وأضاف "بلغت الحصيلة إلقاء القبض على 105 إرهابيين وقتل 53 وتدمير بحدود 116 كهفا ومضافة".
وكشف النعمان أن أغلب العمليات التي نفذها الجهاز كانت في القاطع الشرقي لمحافظة ديالى شرقي العراق وجنوب كركوك والموصل شمالي البلاد.
وأكد أن أولويات الجهاز هي استمرار الضغوط على تنظيم داعش الارهابي من خلال العمل الاستخباري، ومنع حرية الحركة للتنظيم من منطقة إلى أخرى.
ويعد جهاز مكافحة الإرهاب القوة الضاربة في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، وكان له الدور الرئيس في حسم الكثير من معارك القوات العراقية ضد هذا التنظيم المتطرف.
وأعلن العراق في التاسع من ديسمبر العام 2017 طرد عناصر التنظيم المتطرف وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية، بما فيها الشريط الحدودي مع سوريا، لكن خلايا نائمة للتنظيم مازالت تنشط في عدة مناطق بالبلاد.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 6:10 مساءً - بتوقيت القدس
الرياض (شينخوا) أطلقت شركة vivo الصينية للهواتف يوم أمس (الاثنين) أحدث هواتفها الذكية بتقنية الجيل الخامس "5G" في العاصمة السعودية، الرياض.
وقد كشفت الشركة عن أحدث هواتفها الذكية من سلسلة "V" المتميزة والأنيقة "V25" و"V25 Pro"، والتي تتميز بمزايا التصوير الفائقة، لتلبية احتياجات المستخدمين المهتمين بالصور ومقاطع الفيديو.
وتمنح سلسلة "V25" الجديدة، القدرة للمستخدمين للانطلاق في تجربة التعبير عن الذات باستخدام الكاميرا المذهلة، والمدعومة بأجهزة عالية الأداء وموفرة للطاقة، تتناغم جميعها في إطار جهاز مميز ورائع.
وقال سيمون هو ، المدير العام لشركة ((vivo)) في المملكة ، إنه خلال السنوات الثلاث الماضية ، توسعت الشركة في تسعة أسواق إقليمية ، ومنها المملكة والإمارات العربية المتحدة وقطر، لتصبح العلامة التجارية الأسرع نموا للهواتف الذكية في المنطقة.
وأضاف أنه بنهاية عام 2021 ، حققت شركة ((vivo)) نموا بنسبة 239 % على أساس سنوي في المبيعات في الإمارات العربية المتحدة ، و 272 % في المملكة.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 6:08 مساءً - بتوقيت القدس
بودنو (بولندا), (أ ف ب) -افتتحت بولندا والنروج والدنمارك خط أنابيب غاز استراتيجياً الثلاثاء سيسمح للبولنديين والأوروبيين بأن يصبحوا أكثر استقلالية عن الشحنات الروسية.
وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافتسكي خلال افتتاح خط أنابيب البلطيق، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً "حقبة الهيمنة الروسية في مجال الغاز تنتهي، الحقبة التي اتسمت بالابتزاز والتهديد".
وأضاف "اليوم نبدأ حقبة جديدة، حقبة السيادة"، في مجال الطاقة.
وفي احتفال في غرب بولندا، اعتبر وزير الطاقة النروجي تيري أوسلاند أنها "مرحلة مهمة على طريق استقلال أوروبا عن الطاقة الروسية".
وأشادت رئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن من جهتها "بافتتاح ممر جديد للغاز في أوروبا".
وقالت "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لكي لا تبقى الطاقة أداة قوة روسية". وأضافت "معاً سنهزم بوتين".
وأعلنت فريدريكسن أنه "من الصعب التصور" أن تسرب الغاز في ثلاث مواقع من خطي الأنابيب نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 في بحر البلطيق بصورة متزامنة أمر "عرضي"، مؤكدة أنها لا "تستبعد" عملية تخريب.
وقالت لوسائل الإعلام الدنماركية على هامش المراسم في بودنو معلقة على تسرب الغاز قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية "الأحداث المقلقة جداً أمس بشأن تسّرب في نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 تشير إلى ضرورة زيادة أمن الطاقة في أوروبا".
وأضافت "من غير الاعتيادي أن تكون هناك ثلاث نقاط تسرب غاز متباعدة. من الصعب بالتالي التصور أن الأمر عرضي".
واعتبر الرئيس البولندي أندريه دودا أن افتتاح خط أنابيب البلطيق "حلم بولندي" يتحقق.
وتسعى بولندا منذ سنوات إلى تقليص اعتمادها على الغاز الروسي، وخط أنابيب البلطيق عنصر ضروري لتحقيق الانفصال.
في 2015 افتتحت بولندا محطة غاز على بحر البلطيق بسعة 6,5 مليار متر مكعب، ومنذ ذلك الحين أنشأت روابط في مجال الغاز مع البلدان المجاورة.
وفي 2019 أعلنت الحكومة البولندية أنها لن تمدد العقد الطويل الأمد مع مجموعة غازبروم الروسية العملاقة إلى ما بعد 2022.
وعلى خلفية الحرب في أوكرانيا علقت غازبروم شحناتها إلى بولندا هذا العام بعدما رفضت شركة "بي جي ان اي جي" للغاز في بولندا تسديد فواتيرها بالروبل.
وفي 2021، كانت شحنات الغاز الروسي تغطي نصف استهلاك بولندا البالغ نحو 20 مليار متر مربع. ويتوقع أن تستهلك بولندا هذا العام 18 مليار متر مكعب.
ومن المقرر أن تبدأ عمليات الإمداد الأولى عبر خط أنابيب البلطيق في الأول من تشرين الأول/أكتوبر.
وأكدت "بي جي ان اي جي" الثلاثاء في بيان أن في 2023 سيتم ضخ 6,5 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط الأنابيب هذا، وفي 2024، 7,7 مليار متر مكعب.
ولتشغيل خط أنابيب البلطيق وقعت شركة الغاز البولندية الأسبوع الماضي اتفاقاً طويل الأمد مع شركة الطاقة النروجية إكينور لضخ نحو 2,4 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً على مدى نحو 10 سنوات.
وأكدت "بي جي ان اي جي" أيضاً توقيع اتفاقات أخرى بهدف تأمين الإمدادات عبر هذا الخط. وتُشغل شركة الغاز البولندية أيضًا حقول غاز في بحر الشمال.
ولكن ينتقد خبراء بولنديون الحكومة المحافظة لتوقيعها هذه العقود متأخرة ودفعها حالياً أسعار مرتفعة مقابل الغاز النروجي.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس
القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، شابًا من القدس المحتلة.
وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت الشاب محمد غيث من بلدة الطور.
في السياق ذاته، أبعدت سلطات الاحتلال الشاب المقدسي علي جابر عن المسجد الأقصى، بعد استدعائه للتحقيق اليوم.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم-دعا رئيس مجلس أمناء جامعة بيرزيت حنا ناصر، اليوم الثلاثاء، نقابة الأساتذة والموظفين للحوار والتحكيم ضمن قانون العمل، بشرط أن تلتزم النقابة بإعادة فتح الجامعة، لتعود الحياة الأكاديمية إلى طبيعتها، كما وأن النقابة لديها الحق في طلب إعادة النظر في اتفاقية الكادر لعام 2016.
وقال ناصر خلال مؤتمر صحفي، "إن مجلس الجامعة التزم بتطبيق التفاهمات التي تم التوصل لها مع النقابة حول "اتفاقية الكادر" التي وقعت في جامعة الخليل عام 2016".
وأضاف: "إن مجلس الأمناء وبعد مراجعة نصوص الاتفاقات الموقعة في أعقاب نزاع العمل الذي أعلنته النقابة، تأكد أن مجلس الجامعة أوفى بجميع التزاماته بموجبها".
وتابع: "اطلع مجلس الأمناء على كافة الوثائق وتبين أن الجامعة ملتزمة منذ توقيع الاتفاقية في 8 شباط/ فبراير 2016 بما يترتب عليها، وتصرف للأساتذة والموظفين الرواتب والمخصصات وفقا لما نصت عليه الاتفاقية".
وشدد ناصر على أن مجلس أمناء جامعة بيرزيت ملتزم أيضًا بما جاء في محضر اجتماع وقع مع نقابة الأساتذة والموظفين في 8 آذار/ مارس، في أعقاب اجتماعات خصصت لبحث آليات تفسير اتفاقية الكادر.
وأشار إلى أن وزارة العمل أصدرت في 18 أيلول/ سبتمبر الجاري بيانا موجها لنقابة العاملين تؤكد فيه أن الجامعة التزمت بالاتفاقية، وأن الإضراب المفتوح عن العمل الذي أعلن في 24 آب/ أغسطس الماضي غير قانوني.
وبالأمس، قرر مجلس أمناء جامعة بيرزيت الموافقة على توصية رئيس الجامعة بتعليق العمل في الجامعة بالكامل لفترة أسبوع، يبدأ من اليوم الثلاثاء، ويشمل إخلاءً تاما للحرم الجامعي، "حماية للجميع، وبهدف إتاحة الفرصة لإنهاء الأزمة من خلال الحوار الهادف والبناء، وللتجاوب مع المبادرات المختلفة التي تقدّمت بها هيئات مسؤولة رسمية وأهلية للوصول إلى حل جذري ومنصف للجميع".
وجاء في بيان المجلس، "إن القرار اتخذ على ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر بها الجامعة، والتصعيد الخطير في إجراءات الهيئة الإدارية لنقابة العاملين، وما وصلت إليه الأمور من تهجم على اجتماع مجلس الجامعة، واستنادا إلى المادة 48 من القانون العام للجامعة".
وحول ذلك، قال ناصر إن الجامعة أغلقت 16 مرة في السابق بقرار من سلطات الاحتلال، ولكنها المرة الأولى التي تغلق بقرار من مجلس الأمناء بسبب تأزم الوضع داخلها.
وشدد على أن دور مجلس الأمناء يقوم على مراقبة صون التعددية والانفتاح المجتمعي، وضمان قيام إدارة الجامعة بعملها وفق القانون، والتأكد من قيام الجامعة بالتزاماتها المالية الكاملة تجاه العاملين حسب القانون والاتفاقيات المبرمة.
وتابع: "بهذه الطريقة نعتقد أن العمل النقابي والإداري سيسير بشكل جيد، ولا يمكن أن يرتهن مصير 15 ألف طالب وطالبة لمثل هذا الموضوع الذي يمكن اللجوء فيه لإجراءات محددة بالتوافق مع مؤسسات رسمية".
من جانبها، أوضحت عضو الهيئة الإدارية لمجلس أمناء جامعة بيرزيت حنان عشراوي أن المجلس وضع في قرار تعليق العمل الذي تبناه بالأمس، سقفا زمنيا محددا بأسبوع للعمل على تفكيك الأزمة ومعالجة أسبابها.
واعتبرت أن "هذا الأسبوع سيكون حاسما وعلى الجميع استثمار الوقت فيه للوصول إلى حل مسؤول ينصف الجميع".
وحذرت عشراوي من أن استمرار الإضراب المفتوح الذي أعلنته النقابة سيلحق الضرر بطلبة الجامعة في مسيرتهم التعليمية والعملية مستقبلا، فضلا عن الضرر المادي أو على صعيد السمعة الأكاديمية اللذين سيلحقان بالجامعة.
وقالت: "لم يسبق أن وصلت الخلافات الإدارية والأكاديمية للحدية الحالية، اللجوء لنهج الإضراب سيقضي على العملية التعليمية بسبب ما يخلفه من تقطع أكاديمي، وتآكل مكانة الجامعة وتراجع مستواها لتصبح مؤسسة ينفر منها المتميزون أكاديميا من الأساتذة والطلبة".
من جانبه، قال عضو مجلس أمناء جامعة بيرزيت إبراهيم برهم إن "أكثر ما أقلق أعضاء المجلس هو اتهام إدارة الجامعة بأنها لا تقبل الحوار، وهذا غير صحيح".
وأكد أن مجلس الأمناء أعطى تعليماته لمجلس الإدارة بفتح حوار فوري مع النقابة منذ اليوم الأول لإعلان الأخيرة عن نزاع العمل في حزيران/ يونيو المنصرم.
وأضاف: "أي أساس لنزاع العمل يجب أن يحكمه قانون العمل، الذي ينظم العلاقة بين العامل ورب العمل، وهو يصب في الغالب لصالح العمال أكثر من المشغلين".
وشدد برهم على أن الجامعة تقدر العمل النقابي والحركة الطلابية وهي تعتز بكل مكوناتها، وأنها تمثل نموذجا في حرية الرأي وإعطاء مساحات كبيرة للعمل والنشاطات.
وأشار إلى أن الإشكال الحاصل يكمن في الإغلاق والإضراب المفتوح في مرحلة أكاديمية حرجة، وهو ما يشكل نهجا غير مسبوق في العمل النقابي في المجتمع الفلسطيني.
وأعلنت نقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت نزاع العمل مع مجلس الجامعة في 21 حزيران/ يونيو الماضي، وتلت ذلك سلسلة إجراءات احتجاجية جزئية، كتعليق العمل والوقفات الاحتجاجية، وقررت النقابة بدء الإضراب المفتوح عن العمل مع عدم التوجه إلى الجامعة في 24 آب/ أغسطس الماضي، احتجاجا على "عدم استجابة" مجلس الجامعة لعدة مطالب، في مقدمتها تطبيق "اتفاق الكادر" لعام 2016، بإضافة ما نسبته 15% على الراتب الأساسي وليس كمبلغ مقطوع كما هو الحال الآن، الأمر الذي يحرم العاملين من الحقوق المترتبة على الاتفاق بما فيها تلك المرتبطة بزيادة الراتب التقاعدي.
وفي 19 أيلول/ سبتمبر الجاري قررت الهيئة الإدارية للنقابة المكونة من 9 من أساتذة وموظفي الجامعة، خوض إضراب مفتوح عن الطعام، سعيا لتحقيق المطالب، وانضم لهم تباعا 4 من أعضاء الهيئة العامة للنقابة.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- رحّب ممثل الاتحاد الأوروبي سفين فون بورغسدورف، اليوم الثلاثاء، بأجندة الإصلاح المالي والإداري التي أقرتها الحكومة الفلسطينية وبدأت تنفيذها، مؤكدًا على دعم جهود الإصلاح وسيعمل مع مختلف الأطراف للمساعدة في إنجازها.
جاء ذلك خلال افتتاح رئيس الوزراء محمد اشتية المؤتمر الدولي رفيع المستوى حول سيادة القانون والحوكمة وتطوير الإدارة العامة في فلسطين، في رام الله بتنظيم من مكتب رئيس الوزراء، وبدعم من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وبحضور ممثل الاتحاد الأوروبي سفين فون بورغسدورف، ونائب مدير مديرية الحوكمة العامة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يانوس بيتروك، وعدد من الوزراء وممثلين عن المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والدول والمؤسسات المانحة.
وقال بورغسدورف: "إن اهتمام رئيس الوزراء بهذا المؤتمر هو إثبات لالتزام الحكومة الفلسطينية بإنجاز الإصلاح، وهناك عدة جوانب مجتمعة تضمن مؤسسة فلسطينية فاعلة وذات استدامة وهي الاستقرار المالي، والإدارة العامة والخدمات التي تلبي تطلعات المواطنين والأمن وسيادة القانون، وهذا كله يصب في تعزيز العقد الاجتماعي بين الحكومة والمواطنين".
من جهته، شكر اشتية الاتحاد الأوروبي فهو أهم مانح لفلسطين في ظل تراجع المساعدات الدولية، إذ كانت في سنوات ماضية تشكل 30% من الناتج المحلي الإجمالي، أما اليوم فقد انخفضت المساعدات إلى 1% وذلك لأسباب سياسية بحتة.
وقال: "نحن في مرحلة إصلاح كبرى، تتقاطع فيها القضايا المتعلقة بسيادة القانون مع الإدارة العامة والإصلاح المالي، والتحدي الأكبر أمام جميع خططنا الوطنية هو الواقع الاستثنائي الذي تعيشه فلسطين كدولة تحت الاحتلال".
وأضاف: "مهما عملنا من إصلاحات في فلسطين لن تكون كافية إلا بزوال الاحتلال، وهذا ما أكده أيضا الشركاء الدوليون في مؤتمر المانحين قبل أيام في نيويورك، لكننا ندرك أيضا أن هناك بعض القضايا التي يمكن أن ننجزها بمعزل عن واقعنا تحت الاحتلال".
وحول خطة الإصلاح، قال اشتية: "هذه الخطة لم يطلبها أحد منا، وليست مفروضة علينا. هذه الخطة مبادرة من الحكومة بدعم من سيادة الرئيس محمود عباس، لكي تكون فلسطين في أفضل حال، وعالجنا خلالها مجموعة من المفاصل، أهمها: الأمر المتعلق بالإصلاح المالي، والأداء الجيد والخدمة الفاعلة، واحترام النظام والقانون، وتعزيز الإدارة العامة. المهم هو أن نعيد هيكلة المؤسسات الحكومية والوطنية وأن نوفر خدمات الكترونية للمواطنين من أجل تحسين الأداء".
وتابع: "في المال العام نحن نعمل بشكل حثيث على ترشيد الإنفاق، ولكن أيضا نعمل على توسيع القاعدة المتعلقة بالإيرادات، دون أن نفرض ضرائب جديدة على المواطنين".
وأوضح اشتية أن أجندة الإصلاح التي بين أيديهم طويلة وسيعالجون كل بند منها بالتفصيل في قطاعات المالية والصحة والتعليم والماء والطاقة والبلديات وغيرها.
وأكد السعي لعقد الانتخابات الفلسطينية التي تشكل ضرورة وجودية، ودفع المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل كي تلتزم بالاتفاقات الموقعة لأنها تنص بشكل واضح أن لسكان مدينة القدس الحق أن يكونوا ناخبين ومرشحين في أي انتخابات عامة في فلسطين.
وتابع اشتية: "العلاقة بالنسبة لنا مع المواطنين هي علاقة تعاقدية، وعلينا أن نحمي هذا العقد الاجتماعي بيننا وبين المواطنين، وبالنسبة لنا القانون وسيادته مهم، ولكن الأهم من القانون هو تمكين المواطن من الوصول إلى العدالة ضمن إطار القانون".
وأشار إلى أن خطة التنمية التي أقرتها الحكومة لأعوام 2021-2023، اعتبرت القضايا المتعلقة بالقانون والحوكمة مرتكزات لعملية التنمية والارتقاء بالخدمات العامة والنزاهة والشفافية وإدارة الموارد الوطنية.
بدوره، أكد بيتروك الإنجازات في مجالات سيادة القانون والحوكمة وتطوير الإدارة العامة، رغم التحديات، وأن هذه المجالات بالإضافة إلى الثقة في الحكومة والمؤسسات العامة وصناعة القرار هي مفاتيح الإدارة والحكم، مشيرًا إلى دعم منظمته لهذه الجهود والعمل على تطوير القدرات الفلسطينية في هذه المجالات.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس
رام الله- "القدس" دوت كوم- قدم الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، وإسبانيا 28.5 مليون يورو لدفع المخصصات الاجتماعية للأسر الفلسطينية الفقيرة، من خلال البرنامج الوطني للتحويلات النقدية الذي تستفيد منه 111000 أسرة.
وبحسب بيان صادر عن مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، فإن الاتحاد يدعم وزارة التنمية الاجتماعية، المسؤولة عن توفير الحماية الاجتماعية الأساسية للأسر الأكثر ضعفًا في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال برنامج التحويلات النقدية.
وأضاف البيان: "وفي هذه الدفعة، ضاعف الاتحاد الأوروبي مساهمته المالية المعتادة بأكثر من الضعف، حيث قدم 28.5 مليون يورو، قدمت اسبانيا منها ما قيمته مليون يورو".
وتابع: "بعد توقف دفعات برنامج التحويلات النقدية منذ أيار 2021 بسبب الأزمة المالية، تأتي هذه الدفعات كإغاثة لـ111000 أسرة عانت من عواقب اجتماعية واقتصادية وخيمة أثناء وبعد جائحة "كورونا" وجولة التصعيد الأخيرة في غزة".
وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، "إن الحماية الاجتماعية هي حق أساسي من حقوق الإنسان يجب أن تضمنه الحكومة لجميع أفراد شعبها، وتواجه الأسر الأكثر ضعفًا تحديات هائلة في السياق الفلسطيني، لقد دعم شركاء التنمية الأوروبيون السلطة الفلسطينية لسنوات لإنشاء نظام حماية اجتماعية قوي، حيث يعد برنامج التحويلات النقدية أحد مكوناته الأساسية".
وأضاف بورغسدورف: "وبينما ندرك الوضع المالي الصعب للغاية للسلطة الفلسطينية، فإننا نعتقد أنه يجب حماية حقوق العائلات الأكثر ضعفًا كأولوية. تستحق هذه الأسر آلية إعانة اجتماعية يمكن التنبؤ بها وموثوقة ونحن من طرفنا سنواصل دعمها".
من جهته، قال مدير التعاون الاسباني فينتورا رودريغيز غارسيا: "على مدى سنوات عديدة، تقدم اسبانيا دعمًا موثوقًا ويمكن التنبؤ به للحكومة الفلسطينية من أجل القيام بدورها وتقديم الخدمات العامة الأساسية للسكان الفلسطينيين، والمساهمة في الحد من الفقر متعدد الأبعاد".
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس
موسكو, (أ ف ب) -أعلن الكرملين أن عمليات "الاستفتاء" التي تنتهي الثلاثاء في أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها موسكو حول ضمها إلى روسيا ستكون لها "انعكاسات" كبرى على هذه المناطق ولا سيما على الصعيد الأمني.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين "ستكون هناك تغييرات جذرية في هذه المناطق من وجهة النظر القانونية ومن وجهة نظر القانون الدولي وبفعل كل انعكاسات (التدابير المتخذة) لضمان الأمن" فيها.
وتابع "نظامنا القانوني سيدرس كل الخيارات، وبالطبع مشرّعونا وأجهزتنا التنفيذية وفرقنا القانونية جاهزة".
وكان رئيس الوزراء السابق دميتري ميدفيديف تحدث في وقت سابق الثلاثاء عن احتمال أن تطبق روسيا في هذه المناطق عقيدتها حول الردع النووي القاضية بشن ضربات نووية في حال واجهت روسيا هجوما مماثلا أو تهديدا وجوديّا لها.
وقال عبر تلغرام إن "القوات المسلحة الروسية ستعزز بشكل كبير الدفاع عن كل المناطق التي سيتم ضمها" إلى روسيا.
وأشار إلى أن تعزيز الدفاع يمر عبر "الإمكانات التي تتيحها التعبئة" المعلنة في روسيا، إنما كذلك عبر استخدام "كل الأسلحة الروسية بما فيها الاسلحة الإستراتيجية وتلك التي تقوم على مبادئ جديدة".
وأكد أنه "يحق لروسيا استخدام السلاح الذري إذا كان ذلك ضروريا، في حالات محددة مسبقا، مع الاحترام الصارم لمبادئ السياسة الحكومية على صعيد الردع النووي".
وسئل بيسكوف عن هذه النقطة فأكد أن تصريحات مدفيديف تستشهد بـ"العقيدة العسكرية" الروسية داعيا الجميع إلى "تذكر" مبادئ هذه العقيدة.
الثّلاثاء 27 سبتمبر 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس
برشلونة (أ ف ب) -ستُحاكم النجمة الكولومبية شاكيرا في قضية تتعلق بالتهرب الضريبي عقب اتهامها بالتهرب عن دفع ضرائب بقيمة 14,5 مليون يورو بين 2012 و2014، على ما أفادت السلطات القضائية الإسبانية الثلاثاء.
ولا يزال يتعيّن تحديد تاريخ بدء المحاكمة التي ستعقد أمام محكمة برشلونة (شمال شرق إسبانيا) الإقليمية.
وكانت شاكيرا (45 سنة) التي تؤكد براءتها من أي عملية تهرب ضريبي أعلنت في نهاية تموز/يوليو رفضها عقد اتفاق مع النيابة العامة، معربةً عن عزمها على المضي في القضية حتى المحاكمة.
وبعد أيام قليلة، أعلنت النيابة العامة في برشلونة أنّها ستطلب السجن لأكثر من ثماني سنوات في حق صاحبة أغاني "هيبس دونت لاي" و"واكا واكا" و"لوكا" وتغريمها بمبلغ 24 مليون يورو.
وتقول النيابة العامة إن شاكيرا كانت تعيش في إسبانيا منذ 2011، وهي السنة التي أعلنت فيها عن علاقتها بنجم نادي برشلونة في كرة القدم جيرار بيكيه، لكنها أبقت على مقرها الضريبي في جزر باهاماس المصنفة ملاذاً ضريبياً، حتى سنة 2015.
وفي حزيران/يونيو الفائت، أعلن الثنائي انفصالهما بعد علاقة لأكثر من عقد أثمرت طفلين.
اما وكلاء الدفاع عن شاكيرا، فيقولون إنّ معظم دخلها حتى عام 2014 كان يأتي من جولاتها العالمية ومن مشاركتها في برنامج "ذي فويس" الذي كانت عضو لجنة التحكيم في نسخته الأميركية في الولايات المتحدة، وانها لم تكن تعيش لفترات تزيد عن ستة أشهر في السنة في إسبانيا، وهو شرط لتحديد إقامتها الضريبية في البلاد.
كذلك، أكدت شاكيرا أنها سبق أن دفعت 17,2 مليون يورو لهيئات الضرائب الإسبانية، وبالتالي لم تعد تترتب عليها "أي ديون للخزانة منذ سنوات عدة".
وأكدت شاكيرا في مقابلة مع مجلة "ELLE" الأسبوع الفائت أنّ "هذه الاتهامات غير صحيحة"، مشددةً على أنها كانت في تلك المرحلة تعقد جولات كانت تمتد على غالبية أشهر السنة، ولا يمكن اعتبارها تالياً مقيمة في اسبانيا وعليها دفع الضرائب.
وأضافت "عندما رأت السلطات أنّني كنت على علاقة بمواطن إسباني وضعت أموالي نصب أعينها. وكان من الواضح أنها تريد هذه الأموال غير آبهة بالطريقة التي ستحصل من خلالها عليها".
وقالت "لست مدينة بأي فلس" لهيئات الضرائب و"أمتلك أدلة كافية لأدعم فيها قضيتي ودفع القضاء ليحكم لصالحي"، مشيرةً إلى أنّ عزمها المضي في القضية هو من منطلق "المبدأ".
وقد ورد اسم شاكيرا في ما عُرف بـ"أوراق باندورا"، وهو تحقيق واسع نشره نهاية عام 2021 الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين واتُهمت فيه مئات الشخصيات بإخفاء أصول في شركات خارجية، لا سيما لغرض التهرب الضريبي.