اقتصاد

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

بنك إنكلترا يتدخل في مواجهة الاضطرابات المالية في بريطانيا

لندن - (أ ف ب) -تدخل بنك انكلترا بشكل طارىء في مواجهة "مخاطر فعلية على الاستقرار المالي البريطاني" كرد فعل على التقلبات في الأسواق الناجمة عن خطة الموازنة ذات الكلفة العالية والتي انتقدها صندوق النقد الدولي بشدة.


وقال بنك انكلترا في بيان الأربعاء إن "البنك سيقوم بشراء سندات حكومية ذات آجال استحقاق طويلة "اعتبارا من الأربعاء بهدف "إعادة الظروف الطبيعية الى السوق"، موضحا أن هذه العملية "ستكون ممولة بالكامل من قبل وزارة الخزانة".


وأضاف بنك انكلترا في معرض تبرير تدخله أن "حركة السوق تفاقمت منذ يوم امس (الثلاثاء) وتؤثر بشكل خاص على الدين الطويل الأمد. إذا استمر هذا الخلل في عمل السوق أو تفاقم فهذا سيتسبب بخطر فعلي على الاستقرار المالي لبريطانيا".


الجمعة أعلنت حكومة ليز تراس الجديدة إجراءات لدعم الاقتصاد وخفض ضرائب مكلف جدا.


وقدر الخبراء الاقتصاديون قيمتها بما بين 100 و200 مليار جنيه استرليني لكن تمويلها واثرها لا يزال غير واضح ولم تحدده الحكومة بالارقام، ما اشاع الفوضى في الأسواق.


وفي دلالة على عدم ثقة المستثمرين في الأسهم البريطانية، انخفض الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى له تاريخيا ليصل الى 1,0350 دولار الاثنين ولم يرتفع إلا قليلا منذ ذلك الحين.


وسجل العائد على الدين الحكومي الذي يزداد عندما ينخفض الطلب، ارتفاعا كبيرا.


ارتفع سعر السندات لأجل 30 عاما الذي كان يناهز 3,5% مطلع الأسبوع الماضي، ليصل في مستهل جلسة الأربعاء الى 5,14% وهو أعلى مستوى منذ 1998 ما يشير الى ارتفاع كلفة تمويل الدين البريطاني.


ثم هبط سريعا مع تدخل بنك انكلترا، ليتراجع الى 4,47%. والسندات لأجل عشر سنوات كانت مماثلة وتراجعت الى 4,23% بعدما وصلت الى أعلى مستوى منذ 2008 بلغ 4,59%.


لكن بنك انكلترا لم يتمكن من تهدئة تقلبات الجنيه الاسترليني الذي تراجع مرة اخرى بعدما أدى الحديث عن مخاطر على الاستقرار المالي البريطاني الى إثارة مخاوف المستثمرين مجددا.


وقرابة الساعة 11,40 ت غ هبطت العملة البريطانية بنسبة 1,41% لتصل الى 1,0581 دولار. ومنذ مطلع السنة بلغ انهيارها 21%.


وقد يؤدي ارتفاع معدلات الاقتراض في بريطانيا الى جعل قروض الرهن العقاري للأسر وقروض الشركات أكثر تكلفة بحث قد لا تتمكن من تسديدها.


في وقت سابق الأربعاء، دافعت وزارة الخزانة عن خطة الموازنة التي أعلنت الأسبوع الماضي والتي تجمع بين دعم كبير لفواتير الطاقة وخفض الضرائب في كل الاتجاهات، وتستهدف بشكل خاص عائدات الأثرياء.


وقالت الخزانة "لقد تحركنا سريعا لحماية الأسر والشركات هذا الشتاء والشتاء المقبل".


وأضافت "نركز على نمو الاقتصاد ومستوى المعيشة للجميع" قبل اعتماد موازنة جديدة على المدى المتوسط في 23 تشرين الثاني/نوفمبر "ستضمن أن الدين تراجع عن نسبته في إجمالي الناتج الداخلي".

مع معدل تضخم يقارب 10% مدى عام، هو الأعلى في دول مجموعة السبع، باتت بريطانيا في انكماش بحسب بنك انكلترا.


وفي بيان طبعته لهجة غير مسبوقة بحسب كل الخبراء الاقتصاديين، دعا صندوق النقد الدولي بشدة الحكومة الى تصحيح الوضع.


وقال صندوق النقد الدولي "نظرا للضغوط التضخمية المرتفعة في عدة دول، بما يشمل بريطانيا، لا نوصي باجراءات موازنة كبرى غير ممولة لأن من المهم ألا تقطع السياسة المالية الطريق على السياسة النقدية".


وأضاف أن "موازنة 23 تشرين الثاني/نوفمبر تقدم فرصة للحكومة البريطانية لإعادة تقييم اجراءاتها الضريبية وخصوصا تلك التي تستهدف العائدات الأعلى" والتي من شأنها أن "تزيد التفاوت" الاجتماعي.


وأدلت وكالة التصنيف الإئتماني موديز بتصريحات مماثلة محذرة من "مسار ديون لا يمكن تحمله".


وقالت كابيتال ايكونوميكس إن إجراءات الموازنة الحكومية "أرغمت بنك انكلترا على التدخل لتجنب أزمة مالية" وهذا "الأمر نجح".
منذ إعلان تدخل البنك "تراجعت معدلات العائدات على أجل 30 عاما" رغم ان هذا الإجراء الطارئ من قبل البنك المركزي أظهر أن "الأسواق البريطانية في وضع خطر" كما أضاف مكتب الدراسات.


من جهته، استهجن زعيم المعارضة البريطانية العمالي كير ستارمر "الفوضى التي خلقتها الحكومة مع اقتصاد" البلاد، داعيا الى إيجاد طريقة لحل هذه المشاكل قبل موازنة تشرين الثاني/نوفمبر والتي اعتبرها "بعيدة جدا".

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يتهم الأسير عواودة بمحاولة تهريب هاتف نقال

غزة - "القدس" دوت كوم - وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، اتهامًا للأسير خليل عواودة، بمحاولة تهريب هاتف نقال لداخل السجن.


واعتبرت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى، أن الاتهام الجديد محاولة تهرب من الاحتلال عن قرار الإفراج عنه بتاريخ الثاني من الشهر المقبل.


وأشارت إلى أن مصلحة سجون الاحتلال تعلم بوجود هاتف معه للتواصل مع عائلته أثناء قرار محكمة الاحتلال بتجميد اعتقاله الإداري، وأنه كان يتواصل فيه مع عائلته أثناء نقله من مستشفى أساف هروفيه إلى سجن عيادة الرملة بعد تحسن وضعه الصحي.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

شاكيد تمهل عائلة الشهيد فادي قنبر أسبوعًا واحدًا لمغادرة القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أمهلت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد، مساء اليوم الأربعاء، عائلة الشهيد فادي قنبر منفذ عملية القدس في كانون الثاني 2017 والتي أدت لمقتل 4 جنود إسرائيليين حينها، مدة أسبوع واحد لمغادرة منزلها في جبل المكبر.


وبحسب موقع صحيفة معاريف العبرية، فإن شاكيد وجهت رسالة رسمية لعائلة الشهيد قنبر تبلغها بقرارها.


وجاء قرارها بعد أن رفض وزير الأمن الداخلي عومير بارليف، أن يعمل على ترحيل أقارب الشهيد فادي باعتبار أن هذا مسؤولية شاكيد نفسها، وفي حال لم تقبل العائلة، سيتم التدخل من وزارته.


وكان موقع واي نت العبري، ذكر أن شاكيد طلبت من بارليف صباحًا ترحيل العائلة، وذلك بعد قرار محكمة الاستئناف الإسرائيلية في القدس قبل نحو أسبوع، والذي رفضت فيه استئنافًا بإلغاء قرار حرمان 7 من أقارب قنبر من الإقامة، ما يسمح بطردهم، فيما تنظر العائلة بالتوه للمحكمة المركزية أو العليا الإسرائيلية.


وقالت شاكيد، في رسالتها إلى بارليف، "هؤلاء الأشخاص ليس لديهم سبب قانوني للبقاء في إسرائيل".

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الأمريكي: الجسر سيعمل 24 ساعة لفترة تجريبية تبدأ من 24 الشهر المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن السفير الأمريكي في إسرائيل توم نايدز، اليوم الأربعاء، تأجيل فتح معبر الكرامة "جسر الملك حسين" بين الأردن والضفة الغربية بشكل دائم.


وقال نايدز في مؤتمر صحفي عقده بمدينة القدس اليوم :" الفتح الدائم لمعبر الكرامة تأجل من نهاية الشهر الجاري الى نهاية الشهر المقبل ، حيث تم إبلاغي أن المعبر سيفتح على مدار الساعة لفترة تجريبية، بدءا من 24 أكتوبر/تشرين الأول المقبل".


وكان البيت الأبيض قد أعلن خلال زيارة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى بيت لحم بالضفة الغربية في منتصف يوليو/تموز الماضي، عن فتح المعبر على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، بدءا من نهاية سبتمبر/أيلول الجاري.


فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بينها حرجة بمواجهات متفرقة في الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم-  أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الأربعاء، واعتقل شاب، خلال مواجهات وقعت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، عقب مسيرات منددة بجريمة جنين.


وأعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم، عن إصابة فتى (16 عاماً) بالرصاص الحي في البطن، وأدخل إلى غرفة العمليات في مجمع فلسطين الطبي،خلال مواجهات مع الاحتلال شمال البيرة، مؤكدةً أن المصاب يعاني من تضرر كبير في أحد الشرايين الرئيسية، ووصفت حالته بالحرجة.


وأضافت، أنه تم إدخال إصابة حرجة ثانية لشاب (26 عاماً) بالرصاص الحي، وحالته مدخل من الظهر ومستقرة في الصدر، إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله، تم تحويل المصاب لغرفة العمليات.


وبحسب مصادر طبية، فإن 21 مواطنًا على الأقل أصيبوا إثر اعتداءات المستوطنين في بلدة مادما  جنوب نابلس، وتم نقل الإصابات إلى مستشفى رفيديا.


وشهدت تلك المنطقة، ومناطق أخرى من نابلس، مواجهات ورشق مركبات المستوطنين وجيش الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة. 


واعتدت قوات الاحتلال ومجموعة من المستوطنين على أفراد عائلة المواطن عبد الغني زيادة في الحي الشرقي لقرية مادما، ولا تزال المواجهات مستمرة بين المواطنين والمستوطنين بحماية من جيش الاحتلال.


وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، أن 19 مواطناً أصيبوا بالاختناق في بلدة حوارة، فيما أعلن عن إصابة 15 مواطناً في بلدة دير شرف، موزعة كالآتي؛ إصابة بالرصاص المغلف بالمطاط، وإصابة جراء اعتداء جنود الاحتلال بالضرب، و13 إصابة بالاختناق.


كما أصيب شابين بالرصاص المطاطي خلال مواجهات في بلدة عزون شرق قلقيلية.


وفي رام الله والبيرة ، أصيب 7 شبان بالرصاص المعدني،جراء قمع قوات الاحتلال، مسيرة منددة بالعدوان على مخيم جنين، شمال مدينة البيرة.


وذكرت مصادر محلية، أن شابًا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قدمه، فيما أصيب 6 شبان آخرين، وعددًا آخر بحالات اختناق خلال مواجهات أعقبت قمع قوات الاحتلال لمسيرة وصلت عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.


كما أصيب فتىً بالرصاص الحي في الحوض لشاب (18 عاماً) تم نقله الى مستشفى رام الله، وإصابتين  بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط تم علاجه ميدانياً على حاجز  بيت ايل.


وذكرت المصادر أن جنود الاحتلال استهدفوا الشبان بإطلاق النار وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة عدد بحالات اختناق.


وشهدت محافظة الخليل مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة مناطق، بالتزامن مع إغلاق كافة المحال التجارية بعد دعوة الفصائل.


وأصيب 3 شبان في المواجهات التي اندلعت في منطقة الزاوية بالخليل، واعتقلت القوات الشاب أحمد ياسر العويوي من منطقه باب الزاوية. 


وفي بلدة الخضر جنوب بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال، استنكارا لجريمة الاحتلال في جنين، التي راح ضحيتها أربعة شهداء وعدد من الجرحى.




عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 4:06 مساءً - بتوقيت القدس

الكويتيون إلى صناديق الاقتراع للمرة السادسة خلال عشر سنوات

الكويت - (أ ف ب) -يتوجّه الناخبون الكويتيون الخميس إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الأمة الجديد، بعد شهرين من حل البرلمان ووعد حاكم الدولة الخليجية النفطية التي تتمتع بحياة برلمانية استثنائية مقارنة مع جيرانها، بعدم التدخل في عمل المجلس.


وتهزّ البلاد التي تقع بالقرب من إيران والعراق أزمات سياسية متكرّرة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة. وغالبا ما يكون السبب مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية قضايا تشمل الفساد.


والكويت من أكبر مصدّري النفط الخام في العالم وهي أول دولة خليجية تعتمد نظاما برلمانيا في 1962.


وتشارك في انتخابات الخميس وهي الثامنة عشرة في تاريخ الحياة السياسية والسادسة في عشر سنوات، شخصيات معارضة وتيارات سياسية قاطعت الاقتراع منذ عقد متّهمة السلطات التنفيذية بالتأثير على عمل البرلمان.


وقال المرشح عن "حركة العمل الشعبي" التي قاطعت الانتخابات خلال السنوات الماضية محمد مساعد الدوسري لوكالة فرانس برس إن سبب هذه العودة هو مضمون الخطاب الذي ألقاه ولي عهد الكويت نيابة عن أمير البلاد في حزيران/يونيو الماضي.


وأضاف "تضمن تعهدات والتزامات صريحة وواضحة بعدم التدخل في الانتخابات وحماية الديموقراطية".


وكان ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قال في خطابه "لن نتدخل في اختيارات الشعب لممثليه ولن نتدخل كذلك في اختيارات مجلس الأمة القادم في اختيار رئيسه أو لجانه ليكون المجلس سيد قراراته ولن نقوم بدعم فئة على حساب فئة اخرى".


ودخل قرار حل البرلمان حيز التنفيذ في آب/أغسطس.


ويرى المحلل السياسي عايد المناع أن القيادة الكويتية في هذا الخطاب "طمأنت" الكويتيين "مما شجع القوى السياسية والنواب السابقين المقاطعين على العودة لخوض الانتخابات".


وقد أصدر الأمير في 2021 عفوا عن معارضين سياسيين حوكموا على خلفية قضايا مختلفة.


ويتنافس 305 مرشحين بينهم 22 امرأة على 50 مقعدا تمثل 5 دوائر انتخابية، بعدما استبعدت السلطات القضائية الثلاثاء ثمانية مرشحين.


وستجرى الانتخابات وسط تطلعات لعودة المرأة الى قاعة عبد الله السالم في مجلس الأمة بعدما فقدت مقعدها الوحيد خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الأول/ديسمبر 2020.


وتمثّل النساء 51,2 بالمئة من الناخبين البالغ عددهم 795920ناخبا.


على عكس الانتخابات السابقة التي خيّم عليها فيروس كورونا، سمحت السلطات للمرشحين بفتح مقرات انتخابية وتنظيم مهرجانات خطابية لعرض برامجهم الانتخابية، فيما كثّفت الأجهزة الأمنية جهودها لرصد أي محاولات لشراء الأصوات الانتخابية.


ومن المنتظر أن يُعلن عن النتائج رسميا الجمعة.


وتوقّع الدوسري "تعاون غالبية أعضاء مجلس الأمة الجديد مع الحكومة من أجل الإصلاح وتفكيك حالة الفساد التي طغت على البلاد مع إقرار خطة تنمية حقيقة".


وعلى غرار جيرانها، تطمح الكويت إلى تنويع اقتصادها المرتهن بشكل شبه كلي للنفط، لكن البيروقراطية والفساد وعدم وجود خطط تحول اقتصادي فعالة تهدد بوضع الدولة الحليفة للولايات المتحدة والتي تستضيف آلاف الجنود الاميركيين، أمام صعوبات اقتصادية كبرى.


كذلك، تفتقد الكويت التي تضم خليطا من السنة والشيعة ويبلغ عدد سكانها نحو 4,2 ملايين نسمة، لوجود قيادات شابة على عكس الدول الخليجية الأخرى التي باتت تعيّن السياسيين والدبلوماسيين الشباب في مناصب عليا.


وأعرب الكويتيون في السنوات الأخيرة عن رغبتهم في الإصلاح والتغيير في البلد حيث يشكل الوافدون 70% من السكان.
وتواجه الكويت تحديا آخر يتعلق بمصير عشرات آلاف البدون، السكان الذين لا يحملون جنسية، وتتعرض لاتهامات بمعاملة هؤلاء بطريقة تمييزية.


إضافة إلى ذلك، واجهت الكويت تحديات أمنية تمثّلت خصوصا في وجود شبكات تدعم جماعات مسلحة في المنطقة. وقد شهدت هجمات دامية آخرها في 2015 حين فجّر انتحاري نفسه في مسجد شيعي فقتل 25 شخصا وأصاب أكثر من 200 بجروح.


ووفق الدستور، ستقدّم الحكومة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح، نجل أمير البلاد، استقالتها غداة الإعلان عن نتائج الانتخابات.


وكانت المعارضة التي تضم في غالبيتها سياسيين اسلاميين، فازت بـ24 مقعدا من أصل 50 في الانتخابات السابقة، علما انها كانت قد حصلت على انتصار تاريخي في 2012 حين حازت على أكثر من نصف مقاعد البرلمان قبل أن يجري حل مجلس الأمة بعد فترة وجيزة.


وتشكّلت حكومة جديدة في آب/أغسطس على اثر استقالة مجلس الوزراء في نيسان/ابريل بينما كان نواب يستعدون لاستجواب رئيسه الشيخ صباح الخالد الصباح بشأن ممارسات تعتبر "غير دستورية".


والحكومة التي شكلت هي الخامسة خلال عامين.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

السفير الأميركي: الضفة الغربية على شفا الانفجار

واشنطن - "القدس" دوت كوم – سعيد عريقات - قال السفير الأميركي في إسرائيل، توم نايدز ، إن الضفة الغربية تسبب لي "قدراً هائلاً من القلق"، وذلك في مقابلة مع موقع "ذي هيل" الأميركي الإلكتروني نشرها الموقع يوم الثلاثاء ، 27 أيلول 2022.


وقال نايدز إن مسؤوليين أمنيين ومراقبين إقليميين يحذرون من أن انفجار الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل في الضفة الغربية "يقترب بسرعة" مشير إلى أنه  "ربما أقضي وقتاً أطول في القضايا المتعلقة بالفلسطينيين، أود أن أقول إنني أقضي 60% من وقتي على [القضايا] الفلسطينية".


يشار إلى إدارة الرئيس بايدن التي لم تطلق أي مبادرة سلام جديدة منذ مجيئها للبيت الأبيض ، قامت باستئناف المساعدات للفلسطينيين التي قطعها الرئيس السابق دوناد ترامب ، كما أعلن الرئيس الأميركي بايدن أثناء زيارته للضفة الغربية المحتلة في شهر تموز الماضي عن 100 مليون دولار إضافية من الدعم الأميركي لشبكة مستشفيات القدس الشرقية المحتلة، والتي تعالج إلى حد كبير الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة.


وقال نايدز  في مقابلته مع الموقع الأميركي "إن الهدف هو مساعدة الشعب الفلسطيني على عيش حياة أفضل، وهو ما سيؤدي بدوره إلى تقوية إسرائيل من خلال الحد من خطر العنف ضد الإسرائيليين"


وحول علاقته بالفلسطينيين، قال نايدز: "يعرف الفلسطينيون أننا أقرب أصدقاء لديهم -أقرب الأصدقاء الذين يملكون المال، أليس كذلك؟... وأعتقد أنهم يعتقدون أننا نريد مساعدتهم... ويريدون، بالطبع، خارطة طريق للسلام، ولكن، كما تعلمون، أستيقظ كل يوم في محاولة لمعرفة كيف يمكننا تحسين حياتهم قليلاً... ويجب التحرك تدريجياً في هذا الشأن، ولكن هذا هو ما نحاول القيام به".


وأوضح نايدز أن موقفه وهدفه "أولاً وقبل كل شيء، أمن دولة إسرائيل هو أول ما نركز عليه، ولكن أيضاً، لا نريد قتل أبرياء ولا نريد أن تخرج الدورة عن نطاق السيطرة، وهو ما رأيناه مراراً؛ فنحن نحاول إيقاف الدورة قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة".


ويقول الموقع أن تركيز نايدز على الفلسطينيين يعتبر مصدر للتصدعات القليلة في العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. فعلى الرغم من أن إدارة بايدن لم تقاوم مطالب إسرائيل بإبقاء القنصلية الأميركية في القدس مغلقة، رغم أنها عملت كسفارة بحكم الأمر الواقع للفلسطينيين، أكد نايدز إن "الموظفين المكونين من 70 موظفاً الذين يعملون من ذلك المبنى (مبنى القنصلية) ولكن تحت مسمى "مكتب الشؤون الفلسطينية" يشكلون في جوهرهم القنصلية".


وأضاف نايدز ، "ما زلنا نريد فتحها، وتحدث الوزير بلينكن إلى [رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير] لابيد عدة مرات، ونريد أن نواصل الضغط عليه...إنها (القنصلية) تعمل بالكامل، ولكن كما تعلم، الرمزية مهمة ونريد فتحها".


وحول المنظمات الحقوقية الفلسطينية التي أغلقتها إسرائيل و أدرجتها على لائحة الإرهاب قال نايدز إنهم "كانوا غير راضين عنا لأننا لم نعلن بقوة عن دعم التحركات التي اتخذوها".


كما يشكل الضغط الأميركي على إسرائيل لممارسة "المساءلة" في مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية ، شيرين أبو عاقلة، ، نقطة مؤلمة أخرى للسفير الأميركي نايدز الذي قال : "لا يمكننا إجبار إسرائيل بما يجب أن تفعله، فهي دولة ذات سيادة، ولكن القول ’يجب أن تنظروا إلى قواعد الاشتباك الخاصة بكم‘، فنحن نتمسك بهذا الموقف"، مضيفاً أنه نفس المعيار الذي تتبعه الولايات المتحدة.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

الآلاف يشيعون جثامين شهداء جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة غاضبة، اليوم الأربعاء، جثامين الشهداء الأربعة الذين ارتقوا اليوم، في جريمة اغتيال نفذتها قوات الاحتلال ووحداتها المستعربة خلال عدوانها على مدينة جنين ومخيمها.


وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان في مدينة جنين بمشاركة آلاف المواطنين، وهم يرفعون جثامين الشهداء على الأكتاف ملفوفة بالأعلام الفلسطينية. 


وردد المشاركون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، ليتمكن شعبنا من التصدي لممارسات الاحتلال وعدوانه المستمر وجرائمه التي ترتكب بحق أهالي جنين ومخيمها وقراها وبلداتها.


وجابت مسيرة الشهداء شوارع جنين ومن ثم تم نقل جثامين الشهداء كل إلى مسقط رأسه في المدينة ومخيمها وقرية عنزة، ليتم إلقاء نظرة الوداع الأخيرة من قبل ذويهم وأصدقائهم، ومن ثم أداء الصلاة على جثاميهم فيما بعد  .


والشهداء الأربعة هم: عبد الرحمن فتحي خازم (27 عاما)، ومحمد أبو ناعسة، من مخيم جنين، ومحمد محمود براهمة من قرية عنزة (30 عاما)، وأحمد نظمي علاونة من مدينة جنين (26 عاما).


منوعات

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

"ديور" تعيد المشدّات والكعوب العالية إلى واجهة الموضة

باريس - (أ ف ب) -عادت المشدّات (الكورسيه) والكعوب العالية للأحذية بقوة إلى الموضة النسائية من خلال تشكيلة "ديور" المستوحاة من الملكة كاترين دي ميديتشي، بعدما استغرقت النساء قروناً للتحرر من هذه القطع المقيِّدة.
وقالت المديرة الفنية للمجموعات النسائية لدى "ديور" الإيطالية ماريا غراتسيا كيوري لوكالة فرانس برس إنها تحمست لوجود "عناصر في الملابس" توحي بالأجواء الملكية.

وكانت الإيطالية كاترين دي ميديتشي التي انتقلت إلى البلاط الملكي الفرنسي عام 1533، قصيرة القامة. وهي أول من استخدم كعوب الأحذية العالية لتبدو أطول، وعملت على جعل جسمها مشدوداً.
وتتسم الأحذية الموجودة ضمن تشكيلة "ديور" بأنها مريحة رغم كون كعوبها عالية، أما المشدّ ذات الشكل الهندسي، فيمكن ارتداؤه من دون مساعدة فوق قميص أو "تي شيرت".
وتتكيف الفساتين التي تستحضر السلال مع الجسم بواسطة أشرطة قابلة للتعديل تجعلها "عملية" تشبه ما يُعرف بـ"ملابس القوة"، وهي موضة الأزياء النسائية التي راجت في سبعينات القرن العشرين وبلغت ذروتها في الثمانينات، وكانت تهدف إلى إبراز تمتع النساء بالسلطة.
ويرسم المشدّ المخفي أحياناً والظاهر أحياناً أخرى قواماً جميلاً ويذكّر بالتنانير الواسعة التي كانت ترتديها النساء في بلاط كاترين دي ميديتشي.

ويحضر بقوة في التشكيلة التطريز والدانتيل الذي كانت تهواه السيدة الأرستقراطية الإيطالية وفرضته على المصانع الملكية الفرنسية.
وأقيم العرض الذي ترافق مع عرض راقص، في جناح حُوّل إلى مغارة في حديقة التويلري التي كانت كاترين دي ميديتشي تنظّم فيها حفلاتها.

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شخصين بقصف إيراني استهدف مقار أحزاب كردية في العراق

زركويز -  (أ ف ب) -قتل عنصران على الأقلّ من حزب كردي إيراني معارض بقصف إيراني في إقليم كردستان في شمال العراق، استهدف الأربعاء عدة مواقع لأحزاب كردية إيرانية معارضة تندد باستمرار بقمع التظاهرات في إيران.


وفي عملية تبنتها إيران، قتل بقصف صاروخي وطائرات مسيّرة شخصان ينتميان إلى الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني المعارض، وفق بيان نشره الحزب، مشيراً أيضاً إلى وقوع جرحى من عناصره.


وجاء في البيان أن "قوات الجمهورية الإسلامية الإيرانية هاجمت قواعد ومقرات الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني بالصواريخ والطائرات المسيرة" في إشارة إلى قصف استهدف منطقة كويسنجق غرب أربيل، مضيفاً أنه "استنادا إلى المعلومات الأولية استشهد شخصان...واصيب عدد آخر" من عناصر الحزب.


وتسبب القصف أيضاً بأضرار ودمار مبانٍ في منطقة زركويز على بعد نحو 15 كلم من مدينة السليمانية حيث توجد مقار عدة أحزاب كردية إيرانية معارضة يسارية مسلحة، لا سيما حزب كومله - كادحو كردستان.


وشاهد مراسل فرانس برس في زركويز دخاناً أبيض يرتفع من الموقع الذي تعرض للقصف وسيارات إسعاف تتجه إلى المكان، فيما كان سكان يغادرون منازلهم. وأضاف أن طبيبة من الحزب كانت تقوم بمعالجة جرحى إصاباتهم طفيفة في الموقع.


وقال عطا ناصر سقزي القيادي في كومله- كادحون لفرانس برس إن "أماكن تواجد مقراتنا في زركويز تعرضت لعشر ضربات طائرات مسيرة".


وتعرضت منطقة شيراوا في محافظة أربيل كذلك للقصف. وقال رئيس حزب الحرية الكردستاني - الإيراني المعارض حسين يزدان، إن "مقراتنا في منطقة شيراوا التابعة لمحافظة أربيل ...تعرضت لقصف من جانب إيران".


من جانبه، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أن "القوات البرية للحرس الثوري استهدفت عدة مقرات لإرهابيين انفصاليين في منطقة شمال العراق بصواريخ دقيقة ومسيّرات مدمِّرة".


في الأيام الأخيرة، استهدفت ضربات إيرانية أكثر من مرة مواقع حدودية في كردستان العراق، شمال أربيل، بدون أن تسفر عن أضرار ملحوظة.


وتأتي هذه الضربات في سياق توتر تشهده إيران حيث تخرج مظاهرات ليلية يومية منذ وفاة الشابة مهسا أميني منتصف أيلول/سبتمبر بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.


تتخذ أحزاب وتنظيمات معارضة كردية إيرانية يسارية من إقليم كردستان العراق مقراً لها، وهي أحزاب خاضت تاريخياً تمرداً مسلحاً ضدّ النظام في إيران على الرغم من تراجع أنشطتها في السنوات الأخيرة.


لكن هذه التنظيمات لا تزال تنتقد بشدّة الوضع في إيران على وسائل التواصل الاجتماعي. وعلى سبيل المثال، فإن حزب كومله الكردي الإيراني، الذي خاض تاريخياً تمرداً ضد النظام في إيران، ينشر بشكل يومي مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ومعلومات بشأن التظاهرات التي تشهدها إيران منذ عشرة أيام، بعد وفاة أميني.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 2:16 مساءً - بتوقيت القدس

فيديو|| ماذا قال فتحي خازم لـ "القدس"!

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي - دعا فتحي خازم والد الشهيدين رعد وعبدالرحمن، كافة الجماهير الفلسطينية للانتفاض للدفاع عن جنين والوقوف إلى جانبها في ظل ما تتعرض له من عدوان.


وقال خازم في حديث لمراسل "القدس" دوت كوم، يجب أن تمتد النار التي تشتعل في مخيم جنين، إلى كل أنحاء فلسطين، داعيًا لاعتبار يوم غد، يوم غضب عارم، وإضراب شامل في كافة المحافظات وخاصة الضفة إسنادًا لجنين والمقاومة.


وأضاف: "جنين تنزف .. جنين يسقط فيها الأبطال والجرحى .. آن أن تقفوا إلى جانبها".


وأكد أنه قدم أبنائه فدءًا لله، وأنهم قاتلوا في سبيله ومن أجل رايته، دفاعًا عن دينهم ومقدساتهم أمام العدوان الغاشم. كما قال.


وتابع: "شبابنا لا يرفعون أيديهم إلا لله، ولا يركعون إلا لله، يقاتلون صفًا كأنهم بنيان مرصوص".


وواصل: أشهد الله، أنني راضٍ عن رعد وعبدالرحمن، فأرضى عنهم يا الله".



فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابين من القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابين من القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت شابين من داخل باحات المسجد الاقصى المبارك، ولم تعرف هويتهما بعد.

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:32 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين: من "الغباء والسخف" اتهام روسيا في تسرب الغاز في نورد ستريم

موسكو - (أ ف ب) -قال الكرملين الأربعاء إنه من "الغباء والسخف" استنتاج أن روسيا كانت وراء تسرب الغاز من خطوط أنابيب نورد ستريم الذي اعتبره الاتحاد الأوروبي "عملاً متعمدًا".


وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين بعد أن وصفت أوكرانيا حالات التسرب بأنها "هجوم إرهابي" دبرته موسكو "إنه أمر متوقع تمامًا وغبي كما هو متوقع أيضًا أن تصدر روايات على هذه الشاكلة - غبي وسخيف كما يمكن أن يُتوقع".

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد توقيف الأسيرين الجريحين السعيد (غوادرة)

رام الله- "القدس" دوت كوم- مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، توقيف الأسيرين الجريحين محمد ماهر السعيد (غوادرة) (17 عامًا)، ومحمد وليد السعيد (غوادرة) (22عامًا) من محافظة جنين.


وبحسب هيئة الأسرى، فإن الاحتلال مدد اعتقالهما لمدة ست أيام، بذريعة استكمال التحقيق.


ولفتت الهيئة إلى أنهما ما زالا في قسم العناية المكثفة في مستشفى تل هشومير دون أي تغير على وضعهم الصحي.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تستولي على جرارين زراعيين بالأغوار

الأغوار- "القدس" دوت كوم- استولت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على جرارين زراعيين، في الأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اقتحمت سهل قاعون،و استولت على الجرارين، وتوجهت بهما إلى مستوطنة "ميخولا".

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل تدين جريمة جنين وتدعو لتصعيد المقاومة

غزة - "القدس" دوت كوم - أدانت فصائل فلسطينية، اليوم الأربعاء، الجريمة الإسرائيلية المرتكبة في مدينة جنين، وأدت لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة نحو 50 آخرين.


وقال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس"، في تصريح صحفي له، إن المعركة مع الاحتلال ستظل مفتوحة في كل ساحات الفعل النضالي.


وأضاف قاسم: "إن ارتقاء الشهداء يمثل وقوداً لتصاعد الفعل المقاوم وتأجيج الثورة على المحتل ..  مدينة جنين القسام ستظل تقاتل الاحتلال حتى طرده عن كامل أرضنا، وكل إرهاب الاحتلال لن يكسر شوكة هذه المدينة العنيدة".


وتابع: "الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه، والمقاومة قادرة على الرد على العدوان وتدفيع الاحتلال ثمن هذا الإرهاب، وهي قادرة على الاستمرار في هذا النهج الثوري المتصاعد في جنين ونابلس وكل مدن الضفة الغربية". كما قال.


وأشار الناطق باسم "حماس"، إلى أن "الاحتلال منزعج من نموذج جنين وتصاعد مقاومتها الممتدة، وحولها حاضنة شعبية مساندة لها بكل الطرق حتى أصبحت عاصمة للمقاومة في الضفة".


وقال قاسم: "إن قيادة السلطة معزولة عن شعبها وعن كوادرها، وهي التي ربطت مصالحها مع الاحتلال"، مؤكدًا أن هناك من منتسبي الأجهزة الأمنية أبطالًا ومقاتلين حقيقيين انحازوا لأبناء شعبهم مدافعين عنه. كما قال.

من جهتها قالت حركة الجهاد الإسلامي، إن تواصل جرائم الاحتلال وإرهابه لن يثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة المقاومة.


وقال طارق سلمي الناطق باسم "الجهاد" في تصريح صحفي له، "جاء ارتقاء هؤلاء الشهداء الأبطال في ذكرى اقتحام ,,شارون,, للمسجد الأقصى المبارك قبل ( 22 عاماً)، ليؤكد الشعب الفلسطيني أن مسيرة المقاومة ماضية مهما بلغت التضحيات".


وأضاف سلمي: "إن إرادة المقاومة الفلسطينية لن تقبل الاستسلام وستواصل تصديها لجرائم الاحتلال وستواجه العدوان بكل إصرار، وهي متمسكة بسلاحها ونهجها الثابت .. دماء الشهداء الأبرار لن تضيع هدرًا، ومقاومة شعبنا المتصاعدة بقوة لن تتهاون أمام تلك الجرائم والاعتداءات الصهيونية التي تستهدف شعبنا وأرضنا ومقدساتنا". وفق قوله.


من ناحيتها، نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، شهداء جنين، مؤكدةً أن "هذه الجريمة تثبت للقاصي والداني أنّ هذا العدو المجرم الذي يمارس الإرهاب بشتى أشكاله ضد شعبنا الفلسطيني لا يخضع إلّا للغة القوّة، وأنّ المقاومة هي القادرة على الوقوف في وجه هذه الجرائم". وفق نص بيانها.


وقالت "الشعبية":، "إن الاشتباك الذي أقدم عليه هؤلاء الأبطال هو الصورة المشرقة لشعبنا الفلسطيني ونضاله العادل ضد جرائمه المستمرة، والتي ستحفظها الأجيال كنقيضٍ دائمٍ في وجه كل الدعوات الاستسلاميّة الانهزاميّة المطالبة بنزع سلاح المقاومة".

وجددت الجبهة دعوتها للسلطة بالوقف الفوري للتنسيق الأمني وكل أشكال العلاقات والتطبيع مع هذا الاحتلال، وإلى اعتماد لغة المواجهة الشاملة جنبًا إلى جنب مع أبناء شعبنا ضد هذا الاحتلال.


من ناحيتها، وصفت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ما جرى في جنين بـ "الجريمة النكراء"، معتبرةً إياها بأنها خطوة تصعيدية شديدة الخطورة، تخطوها قوات الاحتلال، في إطار ما يسمى حملة «كاسر الأمواج»، والتي يحاول الاحتلال من خلالها تقويض الإرادة الوطنية لشعبنا، وقطع الطريق على الانتفاضة الناهضة في أنحاء الضفة الفلسطينية بما فيها مدينة القدس المحتلة. كما جاء في نص بيانها.


وقالت "الديمقراطية": "بات جلياً أن قوات الاحتلال وفي تنفيذ حملتها الدموية، بدأت تتخطى كافة الخطوط وتتجاوز كافة الحدود، وتتوغل عميقاً في قلب مدن الضفة الفلسطينية وبلداتها وقراها ومخيماتها في تحدٍ سافر ومعلن لسلطة الحكم الإداري الذاتي، التي تقف مكتوفة الأيدي، عاجزة عن القيام بأي بادرة من شأنها أن توفر الحماية لشعبنا ومصالحه".


وأضافت: "إن شعبنا انتقل في مواجهته لقوات الاحتلال في تصدي المناضلين لمحاولات اعتقالهم، وخوضهم المعارك الباسلة حتى الرصاصة الأخيرة، في ظل التحام جماهيري معهم، على غرار ما جرى فجر اليوم في جنين، وبالأمس في نابلس وبلدته القديمة، ومخيم جنين ومخيم بلاطة وغيرها من المدن والبلدات والقرى والمخيمات، ما يؤكد إصرار شعبنا على صون كرامته الوطنية، وصون أرضه وحقوقه في العيش الكريم، والخلاص من الاحتلال والاستيطان أياً كان الثمن، وأياً كانت التضحيات".


ودعت الجبهة، ما أسمتها بـ "سلطة الحكم الإداري الذاتي" وقيادتها السياسية إلى تحمل مسؤولياتها الوطنية والسياسية والأخلاقية، لوقف التنسيق الأمني المعيب وطنياً، والتحرر من أية قيود والتزامات نحو سلطة الاحتلال والولايات المتحدة، وتحمل مسؤولية حماية شعبنا في مواجهة قوات الاحتلال وجرائمه، مؤكدةً أن غياب الفعل العملي من قبل السلطة لحماية شعبنا من شأنه أن يعمّق الانفصال بينها وبين أبناء شعبنا في مواجهاتهم اليومية للاحتلال والاستيطان. بحسب نص البيان.

اقتصاد

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

775 مليون دولار عجز الحساب الجاري الفلسطيني في الربع الثاني

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أظهر مسح للجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد حول ميزان المدفوعات، صدرت نتائجه اليوم الأربعاء، استمرار العجز في الحساب الجاري (سلع، وخدمات، ودخل، وتحويلات جارية) للأراضي الفلسطينية، والذي بلغ 775 مليون دولار أميركي، في الربع الثاني من العام الحالي.


وعزا "الإحصاء" وسلطة النقد هذا العجز في الحساب الجاري إلى العجـز في الـميزان التجاري السـلعي الذي بلغ 1.936 ملايين دولار، إضافة إلى عجز ميزان الخدمات الذي بلغ 380 مليون دولار.


في المقابل، سجل حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) فائضاً مقداره 953 مليون دولار خلال الربع الثاني 2022.


وكانت تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 917 مليون دولار السبب الرئيس في فائض حساب الدخل، فيما بلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 67 مليون دولار، نتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في المصارف الخارجية.


وتعتبر التحويلات الجارية من الخارج للقطاعات الأخرى (غير الحكومية) السبب الرئيس في فائض التحويلات الجارية.


كذلك، سجل صافي التحويـلات الجارية فائضـاً بلغت قيمته 588 مليون دولار، حيث شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 17% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى ما نسبته 83%.


وشكلت تحويلات الدول المانحة نحو 13% فقط من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج.


كما أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره مليار دولار، نتيجة الفائض المتحقق في الحساب المالي البالغ 901 مليون دولار.


وسجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية انخفاضا بنسبة 34 مليون دولار خلال الربع الثاني، مقارنة مع انخفاض مقداره 9 ملايين دولار في الربع السابق.


ويعتبر ميزان المدفوعات الأداة التي تحدد مركز الدولة الاقتصادي بالنسبة للعالم الخارجي وحجم الدين الخارجي.

منوعات

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

تويوتا كامري 2021 شعبية وأناقة فائقة

رام الله - "القدس" دوت كوم - تعد تويوتا كامري واحدة من اجمل السيارات السيدان التي تقدمها شركة تويوتا، وتعد من الموديلات المتوسطة التي تقدمها الشركة، يمكنها تحقيق أرباح طائلة سنويا مع شقيقتها تويوتا كورولا، وكما نعرف ان السوق السعودي يعشق السيارات الياباني لما تتمتع به من صلابة وامكانيات وقدرات رائعة كم تمتاز بعوامل أمان ورفاهية ممتاز في جميع الفئات التي تقدمها، ودائما ما تكون تويوتا في المقدمة وسط أفضل السيارات المعروفة عاليماً بسبب قدرتها على تحمل الصدمات و الطرق الصحراوية كما أنها السيارة الأكثر شعبية بالخليج مقارنته بـ ميتسوبيشي ومازدا.

 

تصميم تويوتا كامري 2021 الخارجي

 

يتميز شكل السيارة الخارجي بالقوة، كما جاءت السيارة بتصميم انسيابي يتناسب مع الجميع، يأتي التصميم الخارجي بشبك أمامي كبير وواسع مسحوب من اول المصد الأمامي إلى آخره مع غطاء محرك منخفض مصنوع كاملا من الألومنيوم و يحتوي على طيات مميزة، أما فئتي "اس اي و إكس اسي اي" تم تجهيزها بشبكة أمامية تحتوي على أشكال تشبه أقراص العسل الدائرية، مع وجود منافذ هواء جانبية جديدة.

 

الشبك الامامي ستجد الشبك الأمامي بالسيارة على شكل دوائر صغيرة متداخلة في بعضها البعض، على شكل خلية النحل، مع وجود الشعار من الكروم أعلى الشبكة الامامية، مصابيح السيارة الأمامية و الخلفية متوفرة بالاضاءة الـ LED، المصابيح مسحوبة من الجوانب حتى جنبات السيارة، مع مصابيح ضباب أمامية و خلفية لمزيد من التحكم بالضوء، تأتي السيارة بـ مصد أمامي وخلفي ايضاً بنفس لون السيارة ويتمتع المصد بالقوة والمتانة حيث انه تم تصميمه من اقوي انواع الفايبر.

 

تأتي السيارة بأبعاد طول 4.885 مم، عرض 1.840 مم، ارتفاع 1.445، قاعدة عجلات 2.824 مم، ومساحة صندوق خلفي بسعة 493 لتر.

 

أفضل ما جاء في الشكل الخارجي: 

  • مصابيح أمامية أوتوماتيكية.
  • الكشافات الامامية والخلفية تعمل بالاضاءة الليد.
  • عتبة مصد جانبي.
  • الباب الخلفي كهربائي.
  • صمامات للطرق الوعرة.

 

التصميم الداخلي تويوتا كامري 2021

 

تم تصميم تويوتا كامري 2021 من الداخل بأفضل الأساليب الجديدة التي تساعدها على التطور ومنافسة كبرى شركات السيارات في نفس السعرية، السيارة من الداخل راقية جداً، حيث تأتي بمقاعد من الجلد مع وجود شاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصة، مقبس 12V - أمامي فقط، مشغل أقراص ليزرية (CD)، مدخل USB مع اضافة مكيف أوتوماتيك مع وجود مسند ذراع خلفى، مع نظام أبل كار بلاي و6 مكبرات الصوت.

 

مساحة السيارة من الداخل جيدة، تمكن ثلاث افراد من الجلوس باريحية تامة جداً ولا تشعر بأي ضيق في المساحة الداخلية، كما يمكنك أيضاً التحكم في إعدادات الصوت والمكيف عن طريق أدوات تحكم مادية سهلة في الإستخدام و موضوعة في مكان مناسب للسائق.

 

أفضل ما جاء في المقصورة الداخلية:

  • مقود هيدروليكي يوجهه موتور كهربائي.
  • واجهة الوسائط المتعددة عالية الوضوح (HDMI).
  • كمبيوتر يوضح المسافة و الوقود و متوسط السرعة.
  • دخول من غير مفتاح.
  • مراّة التعتيم أوتوماتيكياً.
  • يتضمن كونسول السيارة من الداخل "بلوتوث، و USB.
  • وجود سماعات لاسلكية.
  • مقود ذات ضبط أوتوماتيكي.
  • تحكم الصوت على عجلة القيادة.

 

محركات تويوتا كامري 2021

 

تم تزويد تويوتا كامري 2021 قوتها من خيارين من المحركات محرك 2500 سي سي رباعي الاسطوانات بقوة 204 حصان وعزم 243 نيوتن متر بصرفية 18.3 كيلومتر لكل لتر، ونسخة أخري سداسي الأسطوانات بقوة 298 حصان وعزم 356 نيوتن متر 14.2 كيلومتر لكل لتر وجميع الفئات تستخدم ناقل حركة أوتوماتيكي 8 سرعات ودفع أمامي.

 

تأتي السيارة بخزان وقود يتسع إلى 60 لتر، تأتي الفئة الأولى للمحرك بسرعة قصوى تصل الى 195 كم/ساعة، كما يمكنها التسارع من 0 الى 100 كم / ساعة خلال 9.3 ثوان فقط، اما الفئة الثانية تأتي بسرعة قصوى تصل الى 235 كم/ساعة، كما يمكنها التسارع من 0 الى 100 كم / ساعة خلال 6.3 ثوان فقط

 

كما تم تزويد هيونداي كامري بالعديد من عوامل الأمان الهامة (حسب الفئة) مثل، نظام تثبيت سرعة ذكي، أقفال آلية للأبواب، نظام تحذير مغادرة المسار وتقنية دعم المكابح، مساعد الفرامل BA، تثبيت سرعة ذكي، فتح السيارة بالريموت، زر تشغيل المحرك، نظام ذاكرة للمقاعد، إنذار لمنع السرقة، توزيع قوة الفرملة الكترونيا EBD، صدمة امتصاص الغاز، مانع الحركة، عرض مراقبة ضغط الإطارات، نظام المساعدة على تسلق التلال، التحكم في ثبات المركبة (VSC).

 

كما تميزت بوجود حزمة من عوامل الرفاهية التي تميزها عن غيرها مثل أقفال آلية للأبواب، نوافذ كهربائية، تحكم من المقود ( الدريكسون) مكيف أوتوماتيك، كاميرا رؤية خلفية 360 درجة، واجهة الوسائط المتعددة عالية الوضوح (HDMI)، مقاعد جلدية،مقاعد خلفية قابلة للطي، إطارات فاخرة، آبل كار بلاي و6 مكبرات الصوت تعديل إمالة المقود، شاحن لاسلكي، اكسسوارات كروم، شاشة ترفيه، وفتحة سقف.

 

وتم طرح تويوتا كامري 2021 في السعودية ضمن 11 فئة هى: 

  • "ال اي ستاندرد" بسعر 84,900 ريال سعودي.
  • "هايبرد إلى أي" بسعر 88,600 ريال سعودي.
  • "ال اي" بسعر 88,600 ريال سعودي.
  • جي ال اي" بسعر 97,100 ريال سعودي.
  • "جي ال اي هايبرد" بسعر 98,700 ريال سعودي
  • "اس اي" 100,200 بسعر ريال سعودي
  • "جي ال اي اكس هايبرد" بسعر 112,900 ريال سعودي
  • "اس اي في 6" بسعر 116,200 ريال سعودي
  • "جراندي هايبرد" بسعر 126,700 ريال سعودي
  • "جراندي في 6" بسعر  126,800 ريال سعودي
  • "لومير هايبرد" بسعر 131,000 ريال

 

 

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 1:02 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة وفيات الفيضانات في باكستان تتجاوز 1650 حالة

إسلام آباد  -  (شينخوا) - ارتفعت حصيلة الوفيات في باكستان جراء الأمطار الموسمية والفيضانات هذا الموسم منذ منتصف يونيو، إلى حوالي 1663 شخصا إلى جانب إصابة 12865، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث ليلة أمس (الثلاثاء).


وذكر تقرير صادر عن الهيئة، أن 614 طفلا و333 سيدة كانوا من بين من فقدوا حياتهم في حوادث منفصلة مرتبطة بالأمطار أو الفيضانات في البلاد.


وكانت مقاطعة السند جنوبي البلاد هي الأكثر تضررا، حيث تم تسجيل 747 حالة وفاة، وتأتي بعدها مقاطعة بلوشيستان جنوب غربي البلاد، حيث تم تسجيل 323 حالة وفاة، بينما سجلت مقاطعة خيبر بختونخوا شمال غربي البلاد ومقاطعة البنجاب شرقي البلاد 306 و216 حالة وفاة، على التوالي.


وكانت عمليات الإنقاذ والإغاثة من جانب الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث ومنظمات حكومية أخرى ومتطوعين ومنظمات غير حكومية، جارية في المنطقة المتضررة من الفيضانات. 

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد والجيش الإسرائيلي: تم القضاء على خلية خططت لهجمات كبيرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الشهيدين عبدالرحمن خازم، وأحمد علاونة، من جنين، بالتخطيط لهجمات قاتلة ضد إسرائيليين.


وقال لابيد في تغريدة له عبر تويتر: إن قواته عملت من أجل اعتقال مجموعة ممن وصفهم بـ "الإرهابيين المتورطين في التخطيط لهجمات قتل ضد إسرائيليين".


وأشار إلى أنه من بين أفراد الخلية عبدالرحمن خازم شقيق الشهيد رعد منفذ عملية شارع ديزنغوف منذ أشهر والتي أدت لمقتل 3 إسرائيليين، قائلًا عنه: "خطط لمواصلة طريق الدم والموت".


من جانبه اتهم الجيش الإسرائيلي، الشهيدين خازم وعلاونة، بأنهما يقفان خلف عملية إطلاق النار على عربة هندسية في حاجز الجلمة مؤخرًا، إلى جانب عمليات إطلاق نار أخرى.


وادعى الجيش الإسرائيلي، أن الشهيدين خططا لسلسلة عمليات وهجمات منها داخل المدن الإسرائيلية.

اقتصاد

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا ستتخلى عن نظام التسديد المالي الروسي "مير"

اسطنبول - (أ ف ب) -أفاد مسؤول تركي رفيع المستوى وكالة فرانس برس أن المصارف التركية الثلاثة العامة التي تستخدم نظام التسديد المالي الروسي "مير"، ستتخلى عنه.


وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه "ثمة تسديدات تجرى راهنا لكن حدد تاريخ مقبل" لوقف العمل بهذا النظام.


 وسبق لمصرفَين تركيَين خاصَين أن توقفا الأسبوع الماضي عن استخدام نظام "مير" هما "دنيزبنك" و"إسبنك".


وكانت المصارف الثلاثة العامة "هالكبنك" و"زرعت" و"فاكيفبنك" تسمح حتى الآن بالتعاملات باستخدام بطاقات "مير" المصرفية.


والجمعة، كانت أوزبكستان أعلنت أنها أوقفت العمل لأسباب "تقنية" ببطاقات "مير" المصرفية التي لم يعد يمكن استخدامها الآن إلا في حفنة من الدول بينها بيلاروس.


ورفضت تركيا التي تعتمد بشكل كبير على الغاز والنفط الروسيين، الانضمام إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بعد غزو أوكرانيا. وشهدت البلاد، وهي وجهة مفضلة للسياح الروس، وصول آلاف الروس منذ بداية الحرب.


وكانت أعلنت توسيع نطاق نظام "مير" بعد اجتماع مطلع آب/أغسطس بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين. وعقب ذلك، حذّرت واشنطن الشركات والمصارف التركية التي تتعامل مع روسيا من احتمال تعرضها لعقوبات.

منوعات

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

17 قتيلا في حريق بمطعم في الصين

بكين - (أ ف ب) -لقي 17 شخصا حتفهم وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في حريق بمطعم في شمال شرق الصين الاربعاء، بحسب السلطات المحلية.


اندلع الحريق الساعة 12,40 بعد الظهر في مطعم بمدينة تشانغتشون، على ما أعلنت الحكومة المحلية في بيان نشر على منصة ميبو للتواصل الاجتماعي.


وأكد البيان أن عناصر الإطفاء "هرعوا إلى مكان الحادثة" واستكملوا عملية البحث والإنقاذ بحلول الساعة الثالثة بعد الظهر.


وأضاف البيان أن "الجرحى نُقلوا إلى المستشفى للعلاج".


وتجري السلطات التحقيقات لكشف ملابسات الحريق.

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يعتبر تسرب الغاز في خطي نورد ستريم "عملا متعمدا"

بروكسل - (أ ف ب) -أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يعتبر أن تسرب الغاز في خطي أنابيب تحت البحر يربطان روسيا بألمانيا هذا الأسبوع "ليس مصادفة" وسط مؤشرات على "عمل متعمد".


وحذر في بيان من أن "أي عبث متعمد بمنشآت الطاقة الأوروبية غير مقبول بتاتا وسيُقابل برد قوي وموحد".


ودعا بوريل إلى إجراء تحقيق في التسرب في خطي نورد ستريم 1 و2 قائلا إن "كل المعلومات المتوافرة تشير إلى أن حالات التسرب تلك هي نتيجة عمل متعمد".


وأضاف "سندعم أي تحقيق يوضح بشكل كامل ما حدث وأسباب ذلك، وسنتخذ المزيد من الخطوات لزيادة صمودنا في مجال أمن الطاقة".


وكتب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة "يبدو أن أعمال التخريب في نورد ستريم مسعى لتعطيل إمدادات الطاقة للاتحاد الأوروبي بشكل أكبر".


أضاف "الذين يقفون وراء ذلك سيخضعون للمساءلة ويحاسَبون".


وكانت السويد وبولندا قد أعلنتا أن التسرب من خطي الغاز في بحر البلطيق نجم عن أعمال تخريب على الأرجح، وألمحت وارسو إلى احتمال ضلوع روسيا بهدف تصعيد الحرب على أوكرانيا.


وخطا الانابيب بنية تحتية استراتيجية تربط روسيا بأوروبا. وفيما الخطان لا يعملان حاليا، إلا أنهما يحتويان على الغاز ما تسبب بظهور فقاعات في التسرب الذي رصد على سطح مياه البحر في المنطقتين الاقتصاديتين الخالصتين للسويد والدنمارك.


ورصد خبراء الزلازل في السويد "إطلاقين هائلين للطاقة" قبيل وقوع التسرب، وقال أحد الخبراء لوكالة فرانس برس"، "هذا الزخم الهائل لن يسببه أي شيء آخر غير انفجار".

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

شاكيد تطلب من بارليف ترحيل أقارب الشهيد فادي قنبر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - طلبت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إيليت شاكيد، من وزير الأمن الداخلي عومير بارليف، أن يعمل على ترحيل أقارب الشهيد فادي قنبر منفذ عملية القدس في كانون الثاني 2017 والتي أدت لمقتل 4 جنود إسرائيليين حينها.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن طلب شاكيد جاء بعد قرار محكمة الاستئناف الإسرائيلية في القدس قبل نحو أسبوع، والذي رفضت فيه استئنافًا بإلغاء قرار حرمان 7 من أقارب قنبر من الإقامة، ما يسمح بطردهم، فيما تنظر العائلة بالتوه للمحكمة المركزية أو العليا الإسرائيلية.


وقالت شاكيد، في رسالته إلى بارليف، "هؤلاء الأشخاص ليس لديهم سبب قانوني للبقاء في إسرائيل".

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:26 مساءً - بتوقيت القدس

130 ألف حالة اعتقال منذ اندلاع انتفاضة الأقصى

رام الله- "القدس" دوت كوم-قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، نفذت ما يزيد عن (130) ألف حالة منذ اندلاع انتفاضة الاقصى في 28 سبتمبر/ أيلول 2000، طالت الكل الفلسطيني ولم تستثنِ أحداً ذكوراً وإناثا، صغاراً وكباراً، من بينهم  (20) ألف حالة اعتقال لأطفال قصر، و(2500) فتاة وسيدة فلسطينية.


وبحسب الهيئة، فإن سلطات الاحتلال أصدرت أكثر من (30) ألف قرار اعتقال إداري، ما بين قرار جديد أو تجديد الاعتقال الإداري.


واستشهد منذ اندلاع انتفاضة القدس (108) فلسطينيًا بعد اعتقالهم، جراء التعذيب والإهمال الطبي أو القتل العمد، مما رفع قائمة شهداء الحركة الوطنية الأسيرة إلى (231) شهيدًا، بالإضافة إلى عشرات آخرين استشهدوا بعد خروجهم من السجن بفترات وجيزة، متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون.


ويصادف اليوم 28من أيلول/ سبتمبر الذكرى ال 22 لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى)، والتي هبت نتيجة الزيارة الاستفزازية التي قام بها زعيم المعارضة اليميني آنذاك ارئيل شارون لباحة المسجد الأقصى بحماية ألفين من الجنود وحرس الحدود الإسرائيليين.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا حاول التسلل عبر بحر غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت البحرية الإسرائيلية، الليلة الماضية، شابًا فلسطينيًا من سكان قطاع غزة، حاول التسلل عبر البحر.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المعتقل حاول تجاوز الشريط الحدودي البحري، مشيرًا إلى أنه لم يكن بحوزته أي سلاح.

فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل فلسطينيًا من اللد هدد بتنفيذ عملية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن اعتقال فلسطيني من سكان اللد هدد بتنفيذ عملية ضد إسرائيليين.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المعتقل (41 عامًا)، ظهر على بث مباشر في "تيك توك" وهو يحمل سكينًا ويتوعد بتنفيذ عملية، مشيرًا إلى أنه كان تم اعتقاله سابقًا عدة مرات في حوادث مماثلة.


ومددت محكمة الصلح الإسرائيلية في اللد اعتقاله لمدة 4 أيام.


فلسطين

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

إدانة فلسطينية رسمية لجريمة جنين

رام الله- "القدس" دوت كوم-أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن التصعيد الإسرائيلي الخطير في جنين لن يعطي شرعية أو أمنًا واستقرارًا لإسرائيل، سواء في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية أو في جنين أو غيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة.


 وقال أبو ردينة: "إن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يستخف بحياة أبناء شعبنا الفلسطيني، ويعبث بالأمن والاستقرار عبر مواصلته لسياسة التصعيد، حيث ذهب ضحية عدوانه في جنين حتى الآن ثلاثة شهداء والعشرات من الجرحى".


وأضاف: "إن إسرائيل ما تزال دولة خارجة على القانون الدولي، غير أن إسرائيل والولايات المتحدة الامريكية فقدتا مصداقيتهما من خلال مطالبتهما بالهدوء والحفاظ على الاستقرار، وعلى أرض الواقع تمارس كل أشكال التصعيد والقتل والتدمير ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته".


وتابع: "إن الادانات وحدها لم تعد تكفي لان الاحتلال ما زال يصر على تجاوز كل الخطوط الحمر سواء في القدس او جنين او نابلس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وان على الاحتلال الإسرائيلي ان يفهم ان إرادة الشعب الفلسطيني وعزيمته أقوى من الاحتلال وطغيانه".


كما وأدانت الحكومة الفلسطينية، جريمة الاحتلال في جنين واعتبرتها محاولة يائسة لفرض حقائق زائفة على الأرض، والمس بيقين شعبنا وإيمانه بحتمية انتصار الوطن على الاحتلال، والحقائق الثابتة على عناصر الغطرسة.


وقالت الحكومة على لسان المتحدث باسمها إبراهيم ملحم: "إن ما جرى في جنين صباح اليوم من عدوان ارتقى خلاله ثلاثة شهداء، وما سبقه من اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الخاص بالمسلمين دون غيرهم، وقبل ذلك عمليات الإعدامات الميدانية التي يمارسها الاحتلال تجاه أبناء شعبنا لمجرد وقوع حوادث سير، لن تحول دون إصراره على نيل حقوقه، وتحرير أرضه، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس".


وتقدّم رئيس الوزراء محمد اشتية من عائلات الشهداء عبد فتحي خازم، محمد محمود براهمة، وأحمد نظمي علاونة بأحر العزاء وصادق مشاعر المواساة، سائلا المولى عزوجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.


ومن جهتها أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات، الاقتحام الدموي الهمجي الذي ارتكبته قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح هذا اليوم في مدينة جنين ومخيمها، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي وترهيب المواطنين المدنيين العزل بمن فيهم طلبة المدارس والأطفال وتفجير منزل أحد المواطنين بصاروخ احتلالي، مما أدى إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى.


 وطالبت الخارجية في بيان لها، بموقف دولي وأمريكي فاعل لإجبار دولة الاحتلال على وقف هذا التصعيد الاجرامي، داعيةً الجنائية الدولية للخروج عن صمتها وبدء تحقيقاتها في انتهاكات وجرائم الاحتلال على طريق مساءلة ومحاسبة المجرمين والقتلة ووضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب.


كما وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا الاقتحام الدموي بما رافقه من جرائم ترتقي لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


واعتبرت الخارجية أن هذا الاقتحام الدموي حلقة في مسلسل التصعيد الإسرائيلي اليومي للأوضاع في ساحة الصراع بما يخدم أجندات الاحتلال الاستعمارية والأحزاب الإسرائيلية المتنافسة في الانتخابات على حساب الدم الفلسطيني وحقوق شعبنا.


وقالت الخارجية: "إن دولة الاحتلال تتعمد تحويل مخيم جنين إلى ما يشبه ساحة حرب وسط حملة تضليلية إسرائيلية ممنهجة تحاول من خلالها تحميل الجانب الفلسطيني المسؤولية عن التصعيد الحاصل بالأوضاع لإخفاء حجم الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها يومياً ضد أبناء شعبنا، وللتهرب من تحمل المسؤولية عن هذا العدوان الاحتلالي المتواصل على شعبنا، وفي محاولة إسرائيلية رسمية لتكريس الحلول العسكرية الأمنية في التعامل مع قضية شعبنا بديلاً للحلول السياسية التي تعبر عن حقوقنا الوطنية العادلة والمشروعة، هروباً من دفع استحقاقات السلام، وتخريباً متعمداً لأية جهود دولية وإقليمية لتحقيق التهدئة كمقدمة لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع."


وأكدت الوزارة "أن اقتحامات واعتداءات جيش الاحتلال على أبناء شعبنا هي أوسع دعوة لتأجيج دوامة العنف  وتفجير ساحة الصراع، وهي دليل قاطع على غياب شريك السلام الإسرائيلي وسياسة إسرائيلية رسمية لضرب مصداقية شريك السلام الفلسطيني وإضعافه، بشكل يترافق مع أبواق الدعاية الإسرائيلية التي تروج (لتخلي السلطة الفلسطينية عن مسؤولياتها) زوراً وبهتاناً، كما أن هذه الاقتحامات الدموية تفند من جديد مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، بشأن حل الدولتين الذي حاول من خلالها تضليل الرأي العام العالمي والمسؤولين الدوليين بروايات إسرائيلية كاذبة لامتصاص أية ردود فعل دولية تجاه استمرار الاحتلال والاستيطان والتغييب الإسرائيلي المتعمد لعملية السلام والتنكر للاتفاقيات الموقعة."

منوعات

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق صاروخ ناسا الجديد إلى القمر "سيكون صعباً" قبل تشرين الثاني/نوفمبر

واشنطن,(أ ف ب) -أعلن مسؤول في "ناسا" أن إجراء محاولة جديدة لإطلاق صاروخ وكالة الفضاء الأميركية العملاق إلى القمر في تشرين الأول/أكتوبر سيكون "صعباً"، مرجحاً حصول ذلك في تشرين الثاني/نوفمبر.


وأُعيد صاروخ "اس ال اس"، وهو أقوى صاروخ صممته ناسا على الإطلاق، ليل الاثنين الثلاثاء إلى موقعه الأساسي في مبنى التجميع لحمايته قبل وصول العاصفة "إيان" إلى فلوريدا.


وتمتد فترتا إطلاق الصاروخ المحتملتان اللتان تُحددان استناداً إلى مواقع الأرض والقمر، من 17 إلى 31 تشرين الأول/أكتوبر، ومن 12 إلى 27 تشرين الثاني/نوفمبر.


وقال رئيس وكالة "ناسا" بيل نيلسون لشبكة "سي إن إن" الإخبارية "ندرك أنّ أقرب موعد للإقلاع سيكون نهاية تشرين الأول/أكتوبر، لكننا سنضطر على الأرجح لإنجاز المهمة في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر".


وفي مؤتمر صحافي عُقد الاثنين، سُئل المدير المساعد لناسا جيم فري عن فرص إطلاق الصاروخ في تشرين الأول/أكتوبر.


وأجاب "لا أودّ القول إنّ هذا الاحتمال لم يعد مطروحاً، لكنّ الأمر سيكون صعباً".


وبعد انتهاء العاصفة، سيتعين على ناسا أن تأخذ الوقت الكافي لتغيير بطاريات نظام التدمير الذاتي للصاروخ، وهي عملية معقدة ستُنفّذ في مبنى التجميع.


وتحتاج إعادة إخراج الصاروخ البالغ ارتفاعه 98 متراً ونقله إلى المنصة قبل إعداده لعملية الإقلاع، أياماً عدة.


وسيؤدي هذا التأخير إلى تأجيل كبير لمهمة "أرتيميس 1" المنتظرة.


وكانت محاولتا إطلاق أُلغيتا في اللحظات الأخيرة، الأولى نهاية آب/أغسطس والثانية في بداية أيلول/سبتمبر بسبب مشاكل تقنية أبرزها تسرب الهيدروجين السائل أثناء ملء الخزانات بهذا الوقود.


وبعد 50 عاماً على آخر رحلة ضمن برنامج "أبولو"، تأمل مهمة "أرتيميس 1" غير المأهولة في اختبار صاروخ "اس ال اس" الجديد بالإضافة إلى كبسولة "أوريون" غير المأهولة على رأسه، استعداداً لرحلات مأهولة إلى القمر مستقبلاً. 

عربي ودولي

الأربعاء 28 سبتمبر 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإيرانية تؤكد أنها ستواجه "بكل قوتها" المحتجين

طهران, (أ ف ب) -حذرت قيادة الشرطة الإيرانية الأربعاء من أن وحداتها ستواجه "بكل قوتها" المتظاهرين الذين يحتجون منذ 12 يوما على وفاة شابة كانت موقوفة لدى شرطة الأخلاق.


وقالت القيادة في بيان "اليوم يسعى أعداء جمهورية إيران الإسلامية وبعض مثيري الشغب إلى العبث بالنظام العام وأمن الأمة باستخدام ذرائع مختلفة".

وأضافت "عناصر الشرطة سيواجهون بكل قوتهم مؤامرات مناهضي الثورة والعناصر المعادين، وسيتصرفون بحزم ضد من يخلّون بالنظام العام وبالأمن في كل أنحاء البلاد".


ومنذ الإعلان عن وفاة الشابة مهسا أميني في الاعتقال في 16 أيلول/سبتمبر بعد ثلاثة أيام على توقيفها في طهران لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة للجمهورية الإسلامية، تشهد إيران تظاهرات مسائية متتالية.


وبحسب حصيلة جديدة نشرتها الثلاثاء وكالة أنباء فارس "قتل نحو 60 شخصا" منذ 16 أيلول/سبتمبر. وأعلنت الشرطة مقتل عشرة من عناصرها لكن لم يتّضح ما إذا هؤلاء العشرة من ضمن الحصيلة التي أوردتها وكالة "فارس".


وأعلنت السلطات توقيف أكثر من 1200 متظاهر منذ 16 أيلول/سبتمبر.