أحدث الأخبار

الخميس 07 أغسطس 2025 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

"العدل السورية" تحيل قضاة بالسويداء إلى التحقيق لمخالفتهم القانون

ليث الجنيدي/ الأناضول

قررت وزارة العدل السورية، الخميس، تحويل عدد من القضاة العاملين تحت مظلتها في محافظة السويداء (جنوب) للتحقيق، لمخالفتهم القانون على خلفية مشاركتهم في أحد اللجان التي تشكلت بالمحافظة وظهرت وكأنها تشكيلات موازية للدولة.

ونقلت وكالة "سانا" السورية عن مصدر وصفته بـ"المسؤول" في الوزارة (لم تسمّه) قوله: "تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي خبر تشكيل لجان محلية في محافظة السويداء، على رأسها ما سُمي باللجنة القانونية العليا التي ضمت عددا من القضاة وأصدرت عددا من القرارات".

وأشار المصدر، إلى أن أولئك القضاة "باشروا بأعمال تخالف الواجبات المفروضة على القاضي بموجب أحكام قانون السلطة القضائية، ولا سيما المواد 78 وما يليها من قانون السلطة القضائية".

ولفت إلى أن المادة المذكورة "لا تجيز للقاضي الجمع بين الوظائف القضائية وبين مهنة أخرى أو أي عمل تبعي آخر، وحظرت على القضاة إبداء الآراء والميول السياسية أو الاشتغال بالسياسة".

وأوضح المصدر أنه "بما أن العمل الذي باشره هؤلاء القضاة (لم يحدد عددهم) سياسي محض ويتعارض مع المصالح الوطنية ويثير دعوات التفرقة والتقسيم، تمت إحالتهم إلى إدارة التفتيش للتحقيق فيما يُنسب إليهم واتخاذ الإجراءات المناسبة" بحقهم.

وجاء التحرك الرسمي السوري في أعقاب ما تناقلته وسائل تواصل اجتماعي عن استمرار الحراك الاحتجاجي في محافظة السويداء، بدعوى المطالبة بظروف معيشية أفضل وتغيير سياسي.

وعلى خلفية هذا الحراك، تشكّلت لجان محلية في المحافظة، كان أبرزها "اللجنة القانونية العليا".

هذه اللجنة، التي تضم قضاة ومحامين، أخذت على عاتقها إدارة بعض الشؤون القانونية والإدارية في المحافظة، ووسعت مهامها لتشمل جوانب خدمية واقتصادية.

وهو ما اعتبر تشكيلاً لجهة موازية للدولة، وتدخلا في شؤون لا تقع ضمن اختصاصاتهم كقضاة في سلك القضاء الرسمي.

ومنذ 19 يوليو/ تموز الماضي، تشهد السويداء وقفا لإطلاق النار عقب اشتباكات مسلحة دامت أسبوعا بين مجموعات درزية وعشائر بدوية، خلفت مئات القتلى.

وضمن مساعيها لاحتواء الأزمة، أعلنت الحكومة السورية 4 اتفاقات لوقف إطلاق النار بالسويداء، آخرها في 19 يوليو الماضي.

وتبذل الإدارة السورية الجديدة جهودا مكثفة لضبط الأمن في البلاد، منذ الإطاحة في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2024 بنظام بشار الأسد بعد 24 سنة في الحكم.

أحدث الأخبار

الخميس 07 أغسطس 2025 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية العراقي يؤكد موقف بلاده الثابت والداعم لحقوق شعبنا

بغداد 7-8-2025 وفا- أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، موقف العراق الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة استمرار التنسيق والتضامن العربي والدولي، لتعزيز هذه الحقوق والضغط باتجاه تحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقباله سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد الرويضي، بمقر وزارة الخارجية في العاصمة بغداد.

وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والمستجدات الإقليمية، إلى جانب التأكيد على أهمية توحيد الموقفين العراقي والعربي في دعم القضية الفلسطينية.

واطلع السفير الرويضي وزير الخارجية العراقي على الوضع الإنساني الصعب في قطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي ومنع إدخال المساعدات، واستمرار التهديد بتهجير الشعب الفلسطيني عن أرضه ووطنه.

وثمن، الموقف العراقي الداعم للحقوق الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها حقه في التحرر وتجسيد الدولة على الأرض وعاصمتها القدس.

كما بحث اللقاء التعاون الثنائي بين البلدين، والتحضيرات لاجتماع اللجنة العراقية الفلسطينية الاقتصادية المشتركة والدعم الإنساني المقدم من العراق لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ومتابعة قرارات القمة العربية الأخيرة التي استضافتها بغداد في أيار/ مايو الماضي.

ــــ

ع.ف

أحدث الأخبار

الخميس 07 أغسطس 2025 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

تواصل الفعاليات والمبادرات التضامنية مع شعبنا في البرتغال

لشبونة 7-8-2025 وفا- شهدت البرتغال، اليوم الخميس، مسيرة ومبادرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، دعت إليها منظمات المجتمع المدني الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وجرى عرض وقراءة أسماء 18726 طفلا استشهدوا خلال حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وذلك خلال فعالية تضامنية نظمت في منطقة روسيو، أكبر ساحة ومركز للتجارة والسياحة في العاصمة لشبونة.

وفي عاصمة الجنوب البرتغالي فارو، شارك الآلاف في مسيرة تضامنية جابت شوارع المدينة، حيث رفع المشاركون العلم الفلسطيني، والشعارات المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، واستخدام التجويع كسلاح في الحرب، والمطالبة بوقف فوري لحرب الإبادة.

وفي سياق متصل، أطلقت الحركة البرتغالية من أجل حقوق الشعب الفلسطيني والسلام في الشرق الأوسط، حملة ضد مشاركة فريق أكاديمية "إسرائيل بريميير تيك" في سباق للدراجات، وهي إحدى أكثر المسابقات الرياضية شعبية في البرتغال، حيث أثارت مشاركة الفريق الإسرائيلي غضبًا عارمًا لدى عشاق السلام والرياضة.

وقالت الحركة في بيان، إن "الفريق المشارك يدّعي أنه سفير لإسرائيل، الدولة التي اتهمتها محكمة العدل الدولية بالإبادة الجماعية وبالمسؤولية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأعربت الحركة عن انزعاجها من موقف الاتحاد الدولي للدراجات الذي لا يزال يسمح للفريق الإسرائيلي بالمشاركة في المسابقات الدولية، وازدواجية المعايير في التعامل.

بدورها، ثمنت سفيرة دولة فلسطين لدى البرتغال، روان سليمان، حركة التضامن في دعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، والتنديد بالعدوان الإسرائيلي المستمر، مشيدة برفض مجموعات التضامن للإبادة الجماعية وسياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال في غزة، ومحاولات الضم والتهجير القسري واعتداءات المستعمرين المستمرة في الضفة الغربية.

ــــ

ع.ف

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات تنفي تقارير عن تدمير طائرة تابعة لها تقل مرتزقة بالسودان

نفى مسؤول إماراتي اليوم الخميس ما اعتبرها "ادعاءات زائفة" عن تدمير الجيش السوداني طائرة إماراتية كانت تقل مرتزقة كولومبيين في جنوب دارفور غربي السودان، داعيا الخرطوم إلى تقديم أدلة على ذلك.

وقال المسؤول -الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه- لوكالة الأنباء الفرنسية "هذه الادعاءات الباطلة التي تروجها ما تسمى سلطة بورتسودان زائفة تماما، وتفتقر إلى أدلة، وهي استمرار لحملة تضليل وتحريف ممنهجة".

وكان التلفزيون السوداني قد ذكر أمس الأربعاء أن سلاح الجو السوداني دمر "طائرة إماراتية تحمل مرتزقة كولومبيين" أثناء هبوطها في مطار نيالا غربي السودان، والذي تسيطر عليه قوات الدعم السريع، مما أسفر عن سقوط 40 قتيلا على الأقل.

وقال مصدر عسكري سوداني -طلب عدم كشف هويته- إن الطائرة العسكرية الإماراتية "تعرضت للقصف ودُمرت بالكامل" في مطار نيالا بدارفور، والذي شهد مؤخرا غارات جوية متكررة للجيش السوداني في خضم حربه المستمرة ضد قوات الدعم السريع منذ أبريل/نيسان 2023.

وأضاف المسؤول الإماراتي "من اللافت أن تصدر هذه الادعاءات عن أحد طرفي النزاع"، متابعا -في إشارة إلى الجيش السوداني- أنه "طرف منخرط مباشرة في الأعمال العدائية، ويملك كل الدوافع لتوجيه السردية بما يخدم مصالحه ومحاولة تقويض مسار السلام والتهرب من مسؤولياته الأخلاقية والقانونية والإنسانية لإنهاء هذه الحرب الأهلية الكارثية".

من جهته، قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو إن حكومته تسعى إلى معرفة عدد الكولومبيين الذين قضوا في الغارة، وكتب بيترو على منصة إكس "سنرى إن كان بإمكاننا استعادة جثثهم".

وكانت القوات المشتركة -وهي تحالف مسلح في دارفور موال للجيش- أفادت الأسبوع الجاري بوجود أكثر من 80 من المرتزقة الكولومبيين يقاتلون إلى جانب الدعم السريع في مدينة الفاشر آخر عواصم ولايات دافور التي لا يزال الجيش يسيطر عليها.

ولفتت القوات المشتركة إلى أن عددا كبيرا من هؤلاء المرتزقة قُتلوا خلال عمليات لطائرات مسيرة وقصف مدفعي شهده الهجوم الأخير للدعم السريع.

بدوره، نشر الجيش السوداني مقاطع مصورة قال إنها تُظهر "مرتزقة أجانب يشتبه بأنهم كولومبيون".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي قال السودان إن وزارة الخارجية الكولومبية أبدت أسفها حيال "مشاركة بعض مواطنيها في الحرب".

أحدث الأخبار

الخميس 07 أغسطس 2025 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

هجوم للمستعمرين على قرية المغير شمال شرق رام الله

هاجم مستعمرون، مساء اليوم الخميس، قرية المغير شمال شرق رام الله.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا" بأن عشرات المستعمرين هاجموا أطراف القرية من الجهة الغربية، وتحديدا منطقة سهل "مرج سيع" بين المغير وأبو فلاح، وتصدى لهم المواطنون العزّل.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية لتأمين الحماية للمستعمرين، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وتتعرض قرية المغير، وبلدات وقرى شرق وشمال شرق رام الله، لهجمات إرهابية متكررة من المستعمرين، أسفرت عن استشهاد عدد من المواطنين، وإصابة آخرين خلال الأشهر الأخيرة، بالإضافة إلى إحراق منازل ومنشآت ومساحات من الأراضي وخط شعارات عنصرية وغيرها من الاعتداءات.

ــــ

ع.ب/ع.ف

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

مجوّعو غزة يبثون شكواهم.. همام الحطاب

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، الخميس، ارتفاع عدد الوفيات جراء سياسة التجويع الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 197 شخصا بينهم 96 طفلا، وذلك بعد وفاة 4 حالات خلال 24 ساعة.

ويأتي ذلك بينما ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023 إلى أكثر من 61 ألف شهيد وأكثر من 152 ألف مصاب.

أما بقية سكان قطاع غزة ممن نجوا حتى الآن من الموت قصفا أو جوعا، فهم في انتظار أن يتحرك ضمير العالم، وينجح في إيقاف العدوان الذي يشنه الاحتلال سواء بالقصف والقتل والتدمير أو بالحصار والتجويع.

همام الحطاب واحد من هؤلاء، نزح من حي الشجاعية الذي تعرض لدمار هائل بسبب القصف الإسرائيلي، ويقول إنه يعاني آلام النزوح وأضيفت إليها في الأسابيع الأخيرة المعاناة من الجوع بسبب الشح الشديد في الغذاء.

في لقاء خاص مع الجزيرة نت يقول همام عن نفسه وعن أسرته وذويه "أجسادنا أصبحت مجرد هياكل عظمية، لا نجد ما نأكله، والوضع يزداد سوءا كل يوم أطفالي ينامون وهم جائعون، يسألونني: بابا، متى نأكل خبزا؟".

واستخدم الشاب الفلسطيني تعبير "وامعتصماه" الشهير لمناشدة أمة العرب وأحرار العالم للوقوف مع أطفال يتضورون جوعا.

يقول همام الحطاب إنهم لا يطلبون سوى الطحين ويتساءل مستنكرا: هل بات هذا محرما علينا؟

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يرجح قمة تجمعه بترامب في الإمارات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن دولة الإمارات العربية تعد أحد الأماكن المناسبة المحتملة لعقد لقائه المرتقب مع نظيره الأميركي دونالد ترامب. كما أكد استعداده لعقد لقاءات مع كل من ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال بوتين وهو يقف إلى جانب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي بدأ اليوم الخميس زيارة إلى موسكو "لدينا العديد من الأصدقاء المستعدين لمساعدتنا على تنظيم فعاليات من هذا النوع. ومن بين أصدقائنا، رئيس الإمارات العربية المتحدة"، مضيفا بأن الإمارات "ستكون من بين الأماكن المناسبة جدا" لعقد القمة.

وفيما يتعلق بإمكانية لقاء زيلينسكي، أوضح الرئيس الروسي أنه "لا يعارض عقد اجتماع مع زيلينسكي"، لكنه شدد على "ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لمثل هذه المحادثات".

وفي وقت سابق اليوم الخميس أعلن الكرملين الاتفاق على عقد لقاء يجمع الرئيس بوتين وترامب، وقال مستشار بوتين للشؤون الخارجية، يوري أوشاكوف، إن اللقاء سيتم بناء على اقتراح أميركي، وإن الجانبين يعملان على التفاصيل لعقد اجتماع ثنائي خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أن الأسبوع المقبل "هو الموعد المستهدف لعقد القمة"، مشيرا إلى أن تنظيم مثل هذه الفعاليات يستغرق وقتا، دون ذكر موعد محدد لكنه قال إنه سيعلن عن المكان المحتمل لعقد هذا اللقاء لاحقا.

وقلل أوشاكوف من احتمال انضمام الرئيس الأوكراني إلى اجتماع القمة الثنائي، معتبرا أن الأولوية "التركيز على التحضير لعقد اجتماع ثنائي مع ترامب. ونعتقد أن الأهم أن يكون هذا الاجتماع ناجحا ومثمرا".

وكشف المستشار الرئاسي الروسي أن المبعوث الأميركي ستيفن ويتكوف اقترح عقد اجتماع ثلاثي يشمل زيلينسكي، لكن موسكو لم ترد على هذا المقترح. ولفت إلى أن "هذا الخيار لم يناقش بشكل مفصّل. فالجانب الروسي لم يعلّق إطلاقا عليه".

وجاء هذا الإعلان بعد يوم من لقاء المبعوث الأميركي مع بوتين في موسكو. ويهدف الاجتماع الثنائي المقرر إلى مناقشة إنهاء الغزو الروسي المستمر منذ 3 سنوات لأوكرانيا، وهو الأمر الذي علق عليه البيت الأبيض بأن ترامب مستعد للنظر فيه.

وأظهر استطلاع رأي جديد أجرته مؤسسة "غالوب" أن الأوكرانيين يتوقون بشكل متزايد إلى تسوية تنهي الحرب مع روسيا.

وحدد الرئيس الأميركي، سابقا، مهلة 10 أيام لروسيا لتحقيق تقدم نحو إنهاء الحرب في أوكرانيا وإلا فإنه سيفرض عليها عقوبات جديدة.

وتعهد ترامب -في حملته الانتخابية قبل فوزه بولايته الرئاسية الثانية- بإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية في غضون يوم واحد، لكنه لم يتمكن من الوفاء بهذا الوعد.

ومنذ 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا حربا على جارتها، وتشترط لإنهائها تخلي أوكرانيا عن الانضمام إلى كيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف تدخلا في شؤونها.

أقنعة وجه تحمل صور بوتين وترامب معروضة للبيع في سوق للهدايا التذكارية بمدينة سان بطرسبورغ.

أقنعة وجه تحمل صور بوتين وترامب معروضة للبيع في سوق للهدايا التذكارية بمدينة سان بطرسبورغ.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

تفاصيل حول "روزبه وادي" الذي أعدمته إيران بتهمة التجسس لصالح الموساد

كشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية -اليوم الخميس- عن صفة روزبه وادي، الذي أُعدم أمس الأربعاء بتهمة تقديم معلومات عن البرنامج النووي الإيراني لجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد).

وأوضحت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن وادي نفسه كان عالما نوويا.

وذكرت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية أمس أن وادي أدين بالتخابر لصالح إسرائيل، ونقل معلومات عن عالم نووي قُتل بالهجمات الإسرائيلية على إيران في يونيو/حزيران الماضي.

وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون فيديو قالت إنه يتضمن اعترافات من وادي الذي قال فيه "المنشأتان الرئيسيتان فوردو ونطنز (لتخصيب اليورانيوم) هما اللتان أرسلت معلومات عنهما.

وجاء في الاعتراف "لقد أخبرتهم أنني أعرف هذا وذاك عن فوردو، وقالوا لي (عملاء الموساد) أرسل كل شيء".

وأضاف وادي، الحاصل على درجة الدكتوراه بالهندسة النووية من جامعة أمير كبير للتكنولوجيا، أن "دخول وخروج المواد النووية إلى منشأة تحويل اليورانيوم ومحطة تصنيع الوقود كان مهما جدا بالنسبة لهم".

وجاء في تعليق صوتي في الفيديو أن وادي التقى 5 مرات مع عملاء الموساد أثناء وجوده في فيينا، وطُلب منه فتح حساب بعملة مشفرة لتلقي أموال مقابل خدماته.

وقال وادي في الفيديو إن الموساد وعده بجواز سفر أجنبي إذا أكمل التعاون لفترة طويلة.

وعرضت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليوم لقطة شاشة لورقة بحثية أكاديمية قُدمت في مؤتمر نووي إيراني عام 2012 كتبها وادي بالإضافة إلى أحمد ذو الفقار وعبد الحميد منوشهر، وهما عالمان نوويان قتلتهما إسرائيل في يونيو/حزيران الماضي.

وفي الوثيقة، جرت الإشارة إلى وادي كباحث نووي في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، وهي أعلى هيئة نووية في البلاد.

وارتفع عدد عمليات إعدام الإيرانيين المدانين بالتخابر لصالح إسرائيل هذا العام بشكل كبير، إذ تم تنفيذ ما لا يقل عن 8 أحكام بالإعدام في الأشهر القليلة الماضية.

وكانت إسرائيل قد شنت ضربات جوية على إيران على مدى 12 يوما في يونيو/حزيران الماضي، وطالت عددا من كبار المسؤولين العسكريين والعلماء النوويين.

وردت إيران من جانبها بضربات بالصواريخ والطائرات المسيرة، مما أسفر عن ضرب أهداف عسكرية وأمنية وسقوط عدد من القتلى في إسرائيل.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

الداخلية السورية تفكك خلية لتنظيم الدولة بإدلب وتضبط أسلحة

أعلنت وزارة الداخلية السورية، اليوم الخميس، تفكيك خلية لتنظيم الدولة الإسلامية في منطقة حارم بريف محافظة إدلب، في حين توعد وزير الداخلية أنس خطاب بمكافحة جميع أشكال "الإرهاب".

وقالت الوزارة في منشور عبر منصة إكس إن قيادة الأمن الداخلي في محافظة إدلب نفذت بالتعاون مع جهاز الاستخبارات العامة عملية أمنية نوعية استهدفت خلية لتنظيم الدولة بمنطقة حارم.

وأضافت أن الخلية التي فككت بالكامل تبين أن أفرادها اغتالوا 3 عراقيين بمدينتي سلقين وعزمارين بريف إدلب الغربي وقرية كفتين شمال إدلب.

وأوضحت الوزارة أن وحدة المهام الخاصة ضبطت مستودع أسلحة متنوعة شملت سترًا ناسفة وعبوات متفجرة وقناصات ورشاشات خفيفة وقذائف هاون إلى جانب مواد متفجرة وورشة مخصصة للتصنيع والتفخيخ.

وختمت بالقول إننا "ماضون في أداء واجبنا الوطني بكل إصرار وثبات حتى اجتثاث كل من تسوّل له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطنين".

من جهته، قال خطاب إن رجال الأمن يثبتون أنهم صمام الأمان لسورية وشعبها، مؤكدا نجاح أجهزة الأمن في القضاء على الخلايا التابعة لتنظيم الدولة وفلول النظام التي "تعمل ضمن أجندات متباينة توحدت مصالحها ضد الدولة الجديدة".

يشار إلى أن وزارة الداخلية السورية كثفت عملياتها الأمنية في مختلف المحافظات مستهدفة فلول نظام الرئيس المخلوع بشار الأسد وبقايا تنظيم الدولة وعناصر متورطين في عمليات تهريب الأسلحة وإثارة الفوضى.

جانب من الأسلحة التي تم ضبطها في منطقة حارم بريف إدلب

جانب من الأسلحة التي تم ضبطها في منطقة حارم بريف إدلب

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

"الموت للعرب" جملة ظهرت بجانب سموتريتش وتبرّأ منها

أثارت صورة لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الجدل أثناء زيارته لمستوطنة صانور التي تم إخلاؤها في وقت سابق، حيث وقف بجانب عامود عليه كتابات عنصرية معادية للعرب كـ"الموت للعرب".

وزعم سموتريتش، الذي يعد أحد أركان اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية، أنه رأى الكتابة بعد انتشار الصورة.

وادعى أنه ينأى بنفسه ومن معه في الصورة عن تلك الكتابات، ولم يفت الوزير المتطرف مهاجمة الإعلام ومحاولة الترويج لمشاريعه الاستيطانية، إذ اعتبر أن "ما يؤلم الإعلام ليس الكتابة الغبية، بل أن الوزير يقود ثورة استيطان وأمن في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة)"، حسب قوله.

وكان سموتريتش قد زار برفقة رئيس مجلس مستوطنات شمال الضفة المحتلة ومستوطنون اليوم الخميس موقع مستوطنة صانور المخلاة منذ 20 عاما قرب مدينة جنين شمالي الضفة المحتلة، مؤكدا عزم إسرائيل فرض السيادة على الضفة، على حد قوله.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن زيارة سموتريتش لمستوطنة صانور المخلاة تهدف للتمهيد إلى إعادة بنائها من جديد.

وخلال الزيارة، قال سموتريتش إن تل أبيب تعمل على تصحيح الأخطاء، بإشارة إلى فك الارتباط عام 2005، الذي انسحبت على إثره إسرائيل من 4 مستوطنات بالضفة الغربية ومستوطنات قطاع غزة.

وكانت المستوطنات التي انسحب منها الاحتلال في الضفة الغربية هي: صانور وغانيم وكاديم وحومش.

وأعلنت إسرائيل في مايو/أيار الماضي إلغاء ما يسمى قانون فك الارتباط بشمال الضفة الغربية المحتلة، سامحة بذلك بعودة المستوطنين إلى مستوطنات صانور وغانيم وكاديم، قرب مدينتي جنين ونابلس التي كان يحظر عليهم دخولها منذ صدور أمر بإخلائها عام 2005.

وكان قد سُمح في العام الماضي للمستوطنين بدخول مستوطنة حومش شمال الضفة، بعد أن أقر الكنيست تعديلا لقانون فك الارتباط.

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

مصور فلسطيني يصبح هدفا لحملة إسرائيلية ممنهجة

في غضون أيام، انتقل المصور الفلسطيني أنس فتيحة من نازح يبحث عن رغيف الخبز لأطفاله وسط الحصار والجوع في غزة، إلى هدف مباشر لحملة دعائية إسرائيلية تصفه بـ"الناشط المتنكر" و"مهندس الدعاية لحماس".

وفي الوقت الذي يعيش فيه أكثر من 2.4 مليون إنسان في قطاع غزة على وقع الجوع والإبادة، أصبحت عدسات المصورين المستقلين نافذة شبه وحيدة توثق تفاصيل الكارثة المتصاعدة، غير أن هذه العدسات التي تحظى بتفاعل دولي متصاعد، تحولت إلى هدف للحرب الدعائية المضادة.

فقد شنت مؤسسات إسرائيلية، بينها وزارات وهيئات رسمية وصحف أجنبية ومراكز بحثية، حملة تشكيك ممنهجة، تطعن في مصداقية المصورين الفلسطينيين، وتتهمهم بتلفيق المشاهد أو تضخيمها، وهو ما انعكس في تبني روايات رسمية تدعي أن المشاهد "مفبركة" أو "منسقة".

في هذا التقرير، تفتح الجزيرة عبر فريق "الجزيرة تحقق" ملف الهجوم على أنس فتيحة، وتعيد بناء القصة منذ بدايتها، ساعية إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: من يقف وراء حملة التحريض ضده؟، ولماذا الآن؟ وهل صور فتيحة فعلا مشاهد مفبركة كما تدعي الرواية الإسرائيلية؟، أم أنه وثق ما لا تريد إسرائيل أن يراه العالم؟

من خلال تتبع الحسابات الأساسية التي أطلقت المزاعم، وتحليل التقارير الأجنبية التي تبنتها، وفحص الصور واللقطات المثيرة للجدل، نتتبع في هذا التقرير كيف تحولت الكاميرا من أداة توثيق إلى هدف مباشر للاحتلال.

في 3 و5 أغسطس/آب الجاري، نشرت صحيفتا "زود دويتشه" و"بيلد" الألمانيتان تقارير تشكك في مصداقية الصور الإنسانية الملتقطة من غزة، معتبرة أنها تثير مشاعر الملايين وتؤثر على الرأي العام والسياسات الدولية، مما يفتح باب التساؤل: هل صنعت هذه الصور عمدا لتخدم دعاية حركة حماس؟

صحيفة "بيلد" الألمانية عنونت تقريرها الهجومي بجملة صريحة وهي "هذا المصور يروج لدعاية حماس"، في إشارة إلى أنس زيد فتيحة، مصور وكالة الأناضول التركية في غزة، الذي وثق بعدسته مشاهد الازدحام أمام نقطة لتوزيع الطعام دخل القطاع.

وكان المقصود بهذه العبارة أنس زيد فتيحة، مصور وكالة الأناضول التركية في غزة، الذي اشتهرت صوره مؤخرا، ومنها صور طوابير الطعام الطويلة أمام نقطة توزيع الإغاثة، والتي لاقت تفاعلا دوليا واسعا، وشوركت من قبل وكالات ومنصات عالمية.

غير أن "بيلد" ذهبت إلى شيطنة المصور، مدعية أن فتيحة يتعمد إخفاء بعض الصور التي التقطها، وأنه لم يرد على استفساراتها الصحفية، كما وصفته الصحيفة بأنه "ناشط سياسي متنكر في زي مصور صحفي"، وقالت إنه يسعى إلى "تحرير فلسطين" ويعمل ضمن أجندة حركة حماس، ويتعاون مع حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي تصفه الصحيفة بأنه "يكن عداء لإسرائيل".

كما اتهمت الصحيفة وكالات دولية -لم تسمها- بأنها تواصل استخدام صور فتيحة، رغم ما وصفته بـ"تحيزها أو إعدادها مسبقا".

هذه المزاعم فتحت الباب لمزيد من التساؤلات حول دوافع الاستهداف المنهجي للمصورين الفلسطينيين، خصوصا في وقت تتعاظم فيه الحرب على السردية، وتنتقل المواجهة من الأرض إلى الفضاء الرقمي، حيث تخشى الصورة أكثر من الرصاصة.

لم يقتصر الاستهداف على الصحافة الألمانية، فقد شاركت صحف ومواقع إسرائيلية في الترويج للتقرير، وأشارت إلى أن توقيت نشره يتزامن مع فشل الجهود الدبلوماسية الإسرائيلية وتصاعد المطالب الدولية بالاعتراف بدولة فلسطين "حسب تصريحها".

وسرعان ما انخرطت حسابات رسمية إسرائيلية، بما في ذلك صفحات وزارات وسفراء وقنصليات، في إعادة نشر الادعاءات، معتبرة أن صور فتيحة تمثل "سيطرة حماس على الإعلام في غزة".

بل إن وزارة الخارجية الإسرائيلية نشرت صورا للمصور، وادعت أن ما يُعرف بـ"بالييود" (Pallywood) لم يعد ظاهرة هامشية، بل "تيارا مؤثرا في التغطية الإعلامية"، في تلميح إلى أن المصورين الفلسطينيين "يختلقون المشاهد أو يضخمونها".

كما انضمت "مؤسسة غزة الإنسانية" (GHF) إلى الحملة، وروجت للرواية ذاتها عبر تقارير لا تستند إلى أي أدلة تحقق مهني، بل استشهدت بالصورة المتداولة ذاتها كمرتكز لتعميم سرديتها.

تواصل فريق "الجزيرة تحقق" مع المصور الفلسطيني أنس فتيحة للرد على التقارير الألمانية، قائلا: "لا أجد ما أعلق عليه، أنا صحفي حر ومهمتي الأساسية توثيق الحقيقة التي لا تحتاج إلى فبركة، لكن الزيف الحقيقي هو ما تروجه بعض وسائل الإعلام".

وشدد على أنه لا يعمل لصالح أي جهة سياسية، بل يعمل كمصور صحفي مستقل لصالح وكالة الأناضول التركية، ويوثق "القصص الإنسانية الناتجة عن العدوان، وعلى رأسها المجاعة".

ونفى فتيحة بشكل قاطع ادعاء صحيفة "بيلد" أنها حاولت التواصل معه، قائلا: "لم يراسلني أحد لا عبر البريد ولا الهاتف ولا أي وسيلة. وإذا كانوا صادقين فليعرضوا ما يثبت ذلك".

خلافًا لما رُوج، نشر فتيحة على حسابه في إنستغرام مشاهد وزوايا متعددة من الحدث ذاته الذي استُخدم ضده، تظهر بوضوح اصطفاف الأهالي حاملين أواني فارغة قبل توزيع الطعام، وهو ما يدحض مزاعم "الإخراج المسبق" أو "المشهد المصطنع".

وتُظهر مشاهد أخرى وثقها فريق "الجزيرة تحقق" أن المشهد حقيقي، ويعكس حالة طوارئ غذائية، إذ يتكرر توافد الأهالي -وغالبيتهم من النساء والأطفال- إلى نقاط الإغاثة قبل وصول المساعدات.

كما وثقت وكالة الأناضول عبر تقرير مصور في 24 يوليو/تموز، جولة ميدانية لأنس فتيحة، يتنقل فيها بين أنقاض دير البلح، ويوثق معاناة النازحين، ومركزا لتوزيع الطعام، إلى جانب مأساة أسرته التي نزحت من الشمال حتى وصلت إلى دير البلح.

وباستخدام تقنيات البحث العكسي، تمكن الفريق من تحديد موقع التصوير، وتبين أن الصور التقطت من مطبخ "خولة البدري شاهيزئي" التابع لأكاديمية خير النساء – باكستان، وهي مؤسسة خيرية توثق أنشطتها عبر حساب رسمي في إنستغرام، وتقدم وجبات للمحتاجين في شمال ووسط القطاع.

رصد فريق "الجزيرة تحقق" حملة تضليل رقمية على منصة "إكس"، روجت لادعاءات تقول إن أنس فتيحة هو صاحب صورة غلاف مجلة "التايم" التي نُشرت مطلع أغسطس/آب الجاري، وجنت تفاعلا عالميا واسعا، كما روجت ادعاءات أخرى تظهر أن المشهد مصطنع ولا توجد مجاعة حقيقية.

ونشطت هذه الحملة على منصة "إكس"، إذ علق الحساب الإسرائيلي (@VividProwess) على الصور، قائلا: "لقد تم الكذب عليك، لم يكن هناك أي مجاعة في غزة، كل هذه أكاذيب، وكل الصور التي رأيتموها لأطفال يتضورون جوعا هي صور مفبركة".

أجرينا بحثا عن مصدر الصورة الأخيرة في الحملة، وتتبع أرشيف الصحفي في الوكالة التي ينشر لها، وتبين أن هذه الادعاءات كاذبة واستخدمت في سياق خاطئ، إذ أن فتيحة لم يكن من التقط الصورة.

وتظهر معلومات صورة غلاف "تايم" المنشورة بتاريخ 1 أغسطس/آب الجاري على منصة "إكس"، أن الصورة التقطها المصور الفلسطيني علي جاد الله، والذي فقد العديد من أفراد عائلته بمن فيهم والده و4 من أشقائه جراء قصف إسرائيلي طال منزلهم شمال غزة.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يدعو لضم جميع دول الشرق الأوسط لاتفاقيات أبراهام

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب جميع دول الشرق الأوسط للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، قائلا إن ذلك سيضمن السلام في المنطقة، حسب تعبيره، بينما تستمر حرب الإبادة والتجويع الإسرائيلية في قطاع غزة بدعم واشنطن.

وكتب ترامب في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، "الآن وقد مُحقت الترسانة النووية التي صنعتها إيران، من المهم جدا عندي أن تنضم جميع دول الشرق الأوسط إلى اتفاقيات أبراهام".

وأعلن وزراء ومسؤولون إسرائيليون في الآونة الأخيرة أن إسرائيل تتطلع إلى توسيع نطاق التطبيع وإبرام اتفاقيات مع دول عديدة عربية وإسلامية.

ونقلت وكالة رويترز عن 5 مصادر قولها إن إدارة ترامب تجري أيضا في الوقت الحالي مباحثات نشطة مع أذربيجان، لضمها هي ودول أخرى حليفة في آسيا الوسطى إلى اتفاقيات أبراهام، على أمل تعميق العلاقات القائمة أصلا مع إسرائيل.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي -بدعم أميركي- حرب إبادة على سكان قطاع غزة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 61 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 152 ألفا، وتشريد سكان القطاع كلهم تقريبا، وسط دمار لم يسبق له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية، وفقا لما وثقته تقارير فلسطينية ودولية.

أحدث الأخبار

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعقد لقاءً توجيهيا للطلبة المقبولين في منح هنغاريا

رام الله 7-8-2025 وفا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال الإدارة العامة للمنح والخدمات الطلابية، اليوم الخميس، لقاءً توجيهياً للطلبة الفلسطينيين المقبولين في منح هنغاريا للعام 2025-2026.

جاء ذلك بحضور الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير ومدير عام المنح والخدمات الطلابية د. شادي الحلو، وسفير هنغاريا لدى فلسطين جابور ديكزازي، وعدد من طلبة فلسطين من خريجي هنغاريا.

من جانبه، أشار الحلو إلى أهمية هذا اللقاء؛ الذي يأتي استكمالاً لإجراءات قبول الطلبة في هذه المنح، وإرشادهم لترتيب سفرهم بعد حصولهم على التأشيرات اللازمة.

ووجَّه الحلو للطلبة النصائح التي تُسهِّل ظروف دراستهم الجامعيَّة في البلد المُستضيف، وآليات التَّواصل التي من شأنها تعزيز الصورة الإيجابيَّة عن فلسطين وطلبتها؛ باعتبارهم سُفراء لدولة فلسطين في هنغاريا، مثمناً الدعم الهنغاري المتواصل للطلبة الفلسطينيين.

وأشار إلى أنَّه تمَّ التنسيق مع السفارة الفلسطينيَّة في هنغاريا والاتحاد العام لطلبة فلسطين لاستقبال الطلبة فور وصولهم، مُتمنياً لهم السلامة والتوفيق خلال سفرهم وطوال فترة دراستهم.

من جهته، أكد السفير الهنغاري أهمية هذا اللقاء الذي من شأنه التسهيل على الطلبة للانخراط في دراستهم بكل سهولة، ولتفادي أية إشكاليات قد تواجههم، مؤكداً مواصلة تقديم المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين كجزء من التعاون المشترك بين البلدين.

ــــ

ع.ف

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

الدول الأكثر تصديرا للكهرباء خلال العام 2024 (إنفوغراف)

بلغ إجمالي الإيرادات الناتجة عن تصدير الكهرباء في جميع أنحاء العالم، 59.8 مليار دولار خلال العام 2024، وبلغت قيمة الصادرات لأكبر خمس دول مصدرة للكهرباء ثلث قيمة التصدير العالمي بنسبة 35.8 بالمئة.

وتتصدر فرنسا قائمة أكبر المصدرين، بقيمة مصدرة بلغت 6.4 مليار دولار، بينما حلت ألمانيا في المرتبة الثانية  بقيمة صادرات بلغت 5 مليار دولار.

وفيما يلي إنفوغراف بالدول الأكثر تصدير للكهرباء خلال العام 2024 وفقاً لموقع "worldstopexports"

اقتصاد

الخميس 07 أغسطس 2025 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يدعو رئيس شركة إنتل إلى الاستقالة "فورا" بسبب علاقته مع الصين

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس الرئيس الجديد لشركة إنتل لصناعة الرقائق الإلكترونية إلى الاستقالة "فورا"، بعدما أثار سناتور جمهوري مخاوف تتعلق بالأمن القومي على خلفية ارتباطاته بشركات في الصين.

وقال ترامب على منصته تروث سوشال إن "الرئيس التنفيذي لشركة إنتل في موقف متضارب للغاية ويجب أن يستقيل فورا. ليس هناك حل آخر لهذه المشكلة".

جاء ذلك غداة تصريح السناتور توم كوتون بأنه وجّه رسالة إلى إنتل يتساءل فيها عن العلاقات بين الرئيس التنفيذي ليب-بو تان وشركات صينية.

وأورد في الرسالة التي نشر نسخة منها على موقعه الإلكتروني أن تان "يسيطر وفق تقارير على عشرات الشركات الصينية، وله حصص في مئات الشركات الصينية المتخصصة في التصنيع المتقدم والرقائق. وتفيد التقارير بأن 8 على الأقل من هذه الشركات لها علاقات بجيش التحرير الشعبي الصيني".

كما أشار كوتون إلى دور تان بصفته الرئيس السابق لشركة (كادنس ديزاين سيستمز)، والتي قال إنها مؤخرا "أقرت بالذنب في بيع منتجاتها بشكل غير قانوني إلى كلية عسكرية صينية ونقل تكنولوجيتها إلى شركة أشباه موصلات صينية مرتبطة بها من دون الحصول على تراخيص". وقال إن تان كان رئيسا للشركة في ذلك الوقت.

وتراجع سهم إنتل 2.67% إلى 17.87 دولارا في أحدث تعاملات وقت إعداد هذا التقرير.

تولى رجل الأعمال المخضرم المولود في ماليزيا، قيادة شركة إنتل المتعثرة في مارس/ آذار، وأعلن عن خطط لتسريح موظفين في وقت أدت التعرفات الجمركية التي فرضها البيت الأبيض وقيود التصدير إلى إرباك السوق.

وقال تان إنه "لن يكون من السهل" خوض التحديات التي تواجه الشركة.

تراجع سهم إنتل بعد دعوة الرئيس التنفيذي للاستقالة من قبل ترامب.

تراجع سهم إنتل بعد دعوة الرئيس التنفيذي للاستقالة من قبل ترامب.

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

سرايا القدس تقصف مستوطنة شمال قطاع غزة بصاروخين ردا على اقتحام الأقصى

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن قصف مستوطنة نير عام شمال قطاع غزة بصاروخين من طراز 'قدس3'، كرد فعل على اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين الصهاينة. يأتي هذا التصعيد في ظل تصاعد التوترات في القدس المحتلة، حيث تتواصل الاعتداءات على المصلين والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وسط صمت دولي مريب وتواطؤ واضح من قبل الاحتلال.

وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال عن استهداف إحدى مستوطناته الواقعة شمال قطاع غزة، حيث أطلق صاروخ من القطاع على مستوطنة 'نير عام' بالقرب من بيت حانون وموقع إيرز العسكري. وأكدت مصادر الاحتلال أن صفارات الإنذار دوت في عدة مناطق بالمستوطنات المحاذية لقطاع غزة، في حين ترد المقاومة الفلسطينية بإطلاق قذائف الهاون وتنفيذ كمائن ضد قوات الاحتلال في مناطق التمركز، مما يعكس تصاعد وتيرة المواجهة بين الطرفين.

يذكر أن الاحتلال يسيطر نارياً على مناطق شمال قطاع غزة، ويشن غارات وقصفاً مستمراً على المناطق الفلسطينية، في محاولة لفرض سيطرته وفرض حصار شامل على القطاع. وعلى الرغم من ذلك، تواصل المقاومة الفلسطينية تنفيذ عمليات نوعية، مستهدفة جنود الاحتلال ومواقع تمركزه، في رسالة واضحة أن شعبنا لن يرضخ للعدوان المستمر، وأنه متمسك بحقوقه ومقدساته، رغم كل محاولات التهويد والتطهير العرقي.

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخ أطلق من شمال غزة

القدس / سعيد عموري / الأناضول

قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه اعترض صاروخا أطلق من شمال قطاع غزة، باتجاه مستوطنة محاذية.

وذكر في بيان مقتضب، أن "سلاح الجو اعترض صاروخا أطلق من شمال غزة، في أعقاب إنذارات تم تفعيلها قبل وقت قصير في كيبوتس (مستوطنة) نير عام" المحاذية للقطاع، دون تفاصيل أكثر، ولا توضيح ما إذا كانت هناك إصابات أو أضرار.

وقبيل صدور بيان الجيش، أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية الخاصة بأن "صفارات الإنذار دوت في مستوطنة نير عام وعدة مناطق محيطة فيه".

وبين الفينة والأخرى، يعلن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق صواريخ من قطاع غزة، غالبا ما يعترضها أو تسقط في مناطق مفتوحة، دون أن تؤدي إلى إصابات أو اضرار.

وحتى الساعة 15:10 تغ، لم تتبن أي من الفصائل الفلسطينية المسلحة إطلاق الصاروخ.

وتأتي هذه العمليات في سياق رد الفصائل الفلسطينية على الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتشمل قتلا وتجويعا وتدميرا وتهجيرا، متجاهلة النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية بوقفها.

وخلفت الإبادة 61 ألفا و258 قتيلا و152 ألفا و45 مصابا من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين.

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

كنائس النرويج تدق أجراسها تضامنا مع غزة

بدأت مئات الكنائس في النرويج -بعد ظهر اليوم الخميس- دق أجراسها احتجاجا على معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة، وسط توقعات بانضمام كنائس أوروبية أخرى إلى مبادرة قرع الأجراس من أجل القطاع الفلسطيني المنكوب.

ويأتي ذلك تلبية لدعوة أساقفة الكنيسة النرويجية للكنائس والكاتدرائيات في البلاد إلى السماح للأجراس بالرنين، كعلامة مشتركة للتضامن مع السكان المدنيين الذين يعانون في غزة.

وفي بيان له الأسبوع الماضي، قال الأسقف الأعلى للكنيسة النرويجية أولاف فيكس تفيت "يوما بعد يوم، نسمع أخبارا عن وضع يزداد سوءا، فيما أصبح بالفعل كارثة إنسانية. مع وجود أكثر من 60 ألف قتيل في غزة، نشعر جميعا بدعوة وحاجة لفعل شيء ما".

وفي مايو/أيار الماضي، طالب الأساقفة النرويجيون بالنظر في "جميع الوسائل السياسية والاقتصادية المشروعة" للضغط على إسرائيل لوقف "ما يبدو أنه تطهير عرقي في غزة".

وقال فيكس تفيت في بيانه "منذ ذلك الحين، ازداد الوضع سوءا ونرى الحاجة إلى كسر حاجز الصمت مرة أخرى".

ومن جهته قال، منسق المجلس الوطني لكنيسة النرويج هارالد هيغستاد "إن ما نشهده في غزة الآن هو صورٌ لم يشهد العالم مثيلاً لها منذ زمن طويل".

وأضاف "هذا يتطلب منا كبشر وككنيسةٍ شيئًا ما. لذلك، آمل أن يشارك أكبر عدد ممكن في هذا العمل التضامني".

كما دعا جميع الكنائس والناس إلى "إضاءة الشموع وتقديم صلوات الشفاعة لإتاحة الفرصة للناس للقيام بعمل ملموس ورمزي بإضاءة شمعة في ظلام دامس".

ويعد قرع أجراس الكنائس في النرويج إجراء استثنائيا لا يتم اللجوء إليه إلا في حالات نادرة جدًا، عندما يقرر الأساقفة دعوة الكنائس المحلية لاستخدامها بهذا الوضع تحديدًا تضامنًا مع أهالي غزة.

وفي القدس المحتلة، دعا المطران الدكتور ساني إبراهيم عازار رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة جميع الكنائس بالمنطقة إلى المشاركة في هذا التعبير عن التضامن مع من يعانون جراء الصراع.

وقال عازار "آمل أن تصل أجراس الكنائس إلى الله وأن ترن في آذان الناس، لتذكر كل من يعانون في غزة".

ومن المتوقع أن تنضم كنائس أخرى في المنطقة إلى مبادرة قرع الأجراس، بما في ذلك العديد من التجمعات في السويد وأيسلندا وفنلندا.

وصرح غودرون كارلس هيلغودوتير أسقف كنيسة أيسلندا بأن أجراس كاتدرائيات البلاد الثلاث في ريكيافيك وسكالهولت وهولار ستُقرع".

وتابع قائلاً "لا يمكن للكنيسة المسيحية أن تبقى صامتة، ولذلك يدعو الأساقفة رجال الدين في كنائس أيسلندا إلى قرع أجراسهم في آنٍ واحد".

وفي السويد، ستُقرع أجراس الكنائس خلال قداس الأحد المقبل "للصلاة من أجل غزة، ومن أجل السلام في إسرائيل وفلسطين، ومن أجل جميع المتضررين من الحرب المروعة" كما صرّح رئيس أساقفة كنيسة السويد الدكتور مارتن موديوس.

وفي فنلندا، ستُقرع أجراس الكنائس في جميع الكاتدرائيات، وقد دعا جميع أساقفة الأبرشيات الـ9 المصلين للمشاركة في قرع أجراس السلام والصلاة المشتركة من أجل السلام، كلما أمكنهم ذلك.

وقال أولي-بيكا سيلففيرهوث عميد كاتدرائية تامبيري "بقرع أجراس الكنيسة، نعرب عن تضامننا مع من يعانون من الحرب، وندعو في الوقت نفسه سكان المدينة للصلاة من أجل السلام". وأضاف "قرع الأجراس دعاءٌ بلا كلمات من أجل الإنسانية والحياة".

كنائس أوروبية تعتزم المشاركة في مبادرة قرع الأجراس لدعم غزة

كنائس أوروبية تعتزم المشاركة في مبادرة قرع الأجراس لدعم غزة

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

بسبب حرية التعبير.. صحيفة طلابية بجامعة أميركية تقاضي إدارة ترامب

رفعت صحيفة طلابية في جامعة ستانفورد دعوى قضائية على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تتهمها بانتهاك حقوق الطلاب الأجانب في حرية التعبير من خلال التهديد بترحيلهم لكتابتهم مقالات تعدها "معادية للولايات المتحدة أو لإسرائيل".

وقالت صحيفة ستانفورد ديلي وطالبان لم تحدد هويتاهما في الدعوى القضائية أمام محكمة اتحادية في كاليفورنيا ضد وزير الخارجية ماركو روبيو ووزيرة الأمن الداخلي كريستي نويم إن الطلاب الأجانب في الجامعة الواقعة في مدينة بالو ألتو بولاية كاليفورنيا أحجموا عن كتابة مقالات عن الصراع في الشرق الأوسط خشية اعتقالهم واحتجازهم وترحيلهم.

وجاء في الدعوى القضائية أن "هذا الخوف يتعارض مع الحرية الأميركية… يقف تعديلنا الأول حصنا ضد الحكومة التي تنتهك حقا لا يمكن انتزاعه للتفكير والتعبير عن الرأي".

وقال متحدث باسم جامعة ستانفورد إن الصحيفة منظمة مستقلة وإن الجامعة ليست طرفا في الدعوى القضائية.

وحاولت إدارة ترامب ترحيل طلاب عبروا عن آراء داعمة للفلسطينيين، ووصفتهم بأنهم معادون للسامية ومتعاطفون مع متطرفين، وقالت إن وجودهم في البلاد يتعارض مع السياسة الخارجية الأميركية.

وأمر قضاة بالإفراج عن بعض الطلاب الذين اعتقلتهم الإدارة الأميركية واحتجزتهم من دون توجيه اتهامات لهم.

وقالت صحيفة ستانفورد ديلي في دعواها القضائية إن الإدارة دفعت كتّابها الأجانب إلى ممارسة الرقابة الذاتية لتجنب استهدافهم.

ودفعت بأن تهديدات الإدارة تمنعهم من "الانخراط في ممارسات التعبير عن الرأي التي يكفلها القانون مثل حضور الاحتجاجات، واستخدام شعارات معينة، والتعبير علنا عن آرائهم الحقيقية بالسياسة الخارجية الأميركية وإسرائيل وفلسطين".

وطلبت الصحيفة من المحكمة إصدار حكم ينص على أن الدستور الأميركي يمنع الحكومة من ترحيل الأجانب بسبب انخراطهم في حرية التعبير.

رياضة

الخميس 07 أغسطس 2025 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

سليمان العبيد.. شهيد الرياضة ولقمة العيش في غزة

غزة – في قلب غزة، حيث تختلط أنفاس الأمل بغبار المعاناة، يرتقي اليوم سليمان العبيد، نجم منتخب فلسطين سابقا وأيقونة نادي خدمات الشاطئ، الذي رحل بينما كان يبحث عن لقمة عيش لأطفاله وسط فوضى المساعدات، تلك التي تحولت إلى مصائد موت تحصد الأرواح بدلا من إنقاذها.

لم يكن استشهاد سليمان العبيد مجرد خبر عابر، بل هو صرخة مدوية تكشف عن واقع الرياضة الفلسطينية تحت الاحتلال، وتضع العالم أمام مسؤولياته الأخلاقية والإنسانية.

وُلد سليمان العبيد في 24 مارس/آذار 1984 في مدينة غزة، وبدأ كأقرانه اللعب في شوارع المخيمات والمدارس والساحات الشعبية، قبل أن ينضم في وقت مبكر من عمره لنادي خدمات الشاطئ.

لعب سليمان العبيد سنوات طويلة مع خدمات الشاطئ في دوري قطاع غزة، وأصبح الهداف التاريخي للنادي، كما مثّل منتخب فلسطين الوطني، وترك بصمة واضحة في الملاعب الفلسطينية بأدائه الاستثنائي وأهدافه التي لا تُنسى.

أجاد سليمان اللعب في مركز الوسط الهجومي، وعُرف بمهاراته العالية ورشاقته وقدرته على تسجيل الأهداف الحاسمة، مما أكسبه ألقابا مثل "بيليه الكرة الفلسطينية، الغزال، هنري غزة".

على الصعيد الشخصي، كان سليمان متزوجا وله ولدان وثلاث بنات، مما يضيف إلى مأساة استشهاده بعدا إنسانيا عميقا.

استشهد سليمان العبيد عن عمر يناهز 44 عاما، إثر إصابته برصاص قناص إسرائيلي قرب مركز توزيع المساعدات في مدينة غزة، إذ كان كغيره من آلاف الفلسطينيين، يبحث عن الغذاء لعائلته في ظل الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال على القطاع.

في الوقت الذي تحولت المساعدات الإنسانية، التي كان من المفترض أن تكون شريان حياة، إلى فخ للموت، حيث استهدفت قوات الاحتلال المدنيين المنتظرين للمساعدات بشكل مباشر.

هذه الحادثة المروعة ليست الأولى من نوعها، بل هي جزء من نمط ممنهج لاستهداف المدنيين في غزة، بمن فيهم الرياضيون.

ويجسد استشهاد سليمان العبيد أثناء سعيه لتوفير لقمة العيش لعائلته، المعاناة اليومية التي يعيشها سكان القطاع، ويكشف زيف الادعاءات حول توفير ممرات آمنة للمساعدات.

قبل سليمان العبيد استشهد المئات من الرياضيين في غزة على يد آلة الحرب الإسرائيلية، وسط صمت مطبق في المؤسسات الرياضية الدولية التي تسارع لإعلان الحداد حين وفاة أي لاعب في العالم، وتلتزم الصمت إذا تعلق الأمر بالرياضيين الفلسطينيين.

حتى منصات التواصل الاجتماعي التي غرقت في منشورات الحداد على اللاعب البرتغالي ديوغو جوتا بعد وفاته مؤخرا في حادث سير، لا تبدي أي اهتمام يذكر باستشهاد سليمان العبيد وغيره من أبناء غزة، الذين يقتلون بدم بارد وعن سبق إصرار، لا بحوادث سير.

إن هذا الصمت يرسل رسالة مفادها أن حياة الرياضي الفلسطيني أقل قيمة من حياة غيره، وأن الرياضة يمكن أن تكون أداة للتسييس والانتقائية.

سليمان العبيد لم يكن مجرد لاعب، بل كان رمزا لصمود شعب، وحلما رياضيا قضى جوعا وقهرا، فهل ستُنصفه الرياضة كما أنصفته الأرض التي احتضنت دمه؟

إن قصة سليمان العبيد هي دعوة لكل ضمير حي في العالم، ولكل محب للرياضة، أن يرفع صوته ضد الظلم، وأن يطالب بإنصاف الرياضيين الفلسطينيين وحماية حقهم في الحياة واللعب، وإن دمه لن يذهب هدرا، بل سيبقى شاهدا على جريمة، ووقودا لحلم رياضي فلسطيني لن يموت.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

قتيل جراء غارة إسرائيلية شرقي لبنان

إسطنبول / الأناضول

قتل شخص في غارة إسرائيلية، مساء الخميس، استهدفت بلدة كفردان غرب مدينة بعلبك شرقي لبنان، وذلك في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار القائم منذ أواخر 2024.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن "مسيرة معادية استهدفت مواطنا أمام منزله في بلدة كفردان غرب بعلبك، مما أدى إلى استشهاده"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق الخميس، قتل مواطن سوري وأصيب شخصان في غارات شنها الجيش الإسرائيلي على بلدة دير سريان في محافظة النبطية جنوبي لبنان.

وشنت إسرائيل في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عدوانا على لبنان تحول إلى حرب واسعة في 23 سبتمبر/ أيلول 2024، ما أسفر عن أكثر من 4 آلاف قتيل ونحو 17 ألف جريح.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، بدأ سريان اتفاق لوقف لإطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل، لكن تل أبيب خرقته أكثر من 3 آلاف مرة، ما أسفر عن 271 قتيلا و570 جريحا، وفق بيانات رسمية.

وفي تحد لاتفاق وقف إطلاق النار، نفذ الجيش الإسرائيلي انسحابا جزئيا من جنوب لبنان، بينما يواصل احتلال 5 تلال لبنانية سيطر عليها خلال الحرب الأخيرة.

صحة

الخميس 07 أغسطس 2025 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية تهدد القطاع الصحي

رام الله- مع استمرار الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية نتيجة احتجاز إسرائيل أموال المقاصة باتت قطاعات حيوية مهددة بالتوقف عن العمل -أبرزها وأهمها القطاع الصحي- نظرا لتراكم ديون الحكومة لصالح الموظفين والقطاع الخاص.

ووفق ما أعلنته الحكومة عقب جلسة طارئة لمناقشة الأزمة المالية يوم 17 يوليو/تموز الماضي، فإن قيمة الأموال المحتجزة تتجاوز 9.1 مليارات شيكل (نحو 2.64 مليار دولار)، مؤكدة أن "الأمر انعكس بشكل كبير على قدرة الحكومة على الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه مختلف القطاعات الحيوية، خصوصا القطاع الصحي وما يعانيه من نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية"، وحذرت من شلل قد يصيب هذا القطاع.

وأموال المقاصة هي عائدات ضرائب تجمعها إسرائيل من خلال المنافذ التي تسيطر عليها عن البضائع الواردة إلى الأراضي الفلسطينية، ومنذ 2019 بدأت الاقتطاع منها تحت ذرائع مختلفة، وفي آخر 3 أشهر لم تحول شيئا منها.

وفيما يلي ومن خلال مجموعة من الأسئلة تسلط الجزيرة نت الضوء على القطاع الصحي في الضفة بشكل خاص بعد تدمير الاحتلال القطاع ذاته في غزة خلال حرب الإبادة، وتأثير الأزمة المالية على شركات الأدوية، وإلى أي مدى يستطيع هذا القطاع الصمود.

استنادا إلى تقرير وزارة الصحة لسنة 2024، يبلغ عدد المستشفيات العاملة في الضفة الغربية 60 مستشفى، منها 19 تتبع الحكومة، والباقي إما أهلية أو تتبع القطاع الخاص والأونروا، وتضم 4441 سريرا.

بالمقابل، بلغ عدد المستشفيات العاملة في قطاع غزة 35 مستشفى في نهاية 2022، لكن أغلبيتها اليوم خارجة من الخدمة نتيجة حرب الإبادة، وتم خلال الحرب إنشاء 10 مستشفيات ميدانية حتى نهاية 2024.

ويتكون النظام الصحي الفلسطيني من 4 قطاعات رئيسية هي القطاع الصحي الحكومي ويشمل وزارة الصحة الفلسطينية، والخدمات الطبية العسكرية، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين، والمنظمات الأهلية والقطاع الخاص، وتتشارك جميعها في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين بمختلف مستوياتها، لكن القطاع الحكومي هو الأكثر تضررا.

وحتى نهاية 2024 بلغ عدد الكوادر الطبية البشرية العاملة في مرافق وزارة الصحة الفلسطينية 56 ألفا و373 في الضفة الغربية وقطاع غزة.

بلغ العدد الكلي لمراجعي العيادات الخارجية وأقسام الطوارئ في مشافي الضفة الغربية نحو 3 ملايين مراجع، كما أجريت 178 ألفا و384 عملية جراحية، وسُجلت نحو 88 ألف ولادة خلال 2024.

واستنادا إلى تقريرها السنوي، بلغت نفقات الوزارة عام 2024 نحو مليارين و523 مليون شيكل (الدولار يساوي 3.45 شواكل)، توزعت بواقع مليار شيكل (39.9%) للرواتب، ونحو 959 مليون شيكل لشراء الخدمة من خارج الوزارة، بما في ذلك التحويلات الطبية، و421.5 مليون شيكل لشراء أدوية ولقاحات ومستلزمات طبية، وقرابة 136.5 مليون شيكل ذهبت للنفقات التشغيلية.

في المقابل، بلغت إيرادات الوزارة للعام ذاته نحو 368 مليون شيكل، وذلك من خلال الإيرادات العامة للرعاية الصحية الأولية والإيرادات العامة للمستشفيات الحكومية والإيرادات العامة للمراكز الإدارية وإيرادات التأمين الصحي.

وبلغ عدد المستفيدين من التأمين الصحي نحو مليون و400 ألف نسمة، منهم متعطلون عن العمل وذوو شهداء ومسجلون في وزارة التنمية الاجتماعية وهيئة الأسرى وموظفو القطاع الحكومي.

تحصل وزارة الصحة على أغلب حاجتها من الأدوية عبر الشركات الخاصة، بما في ذلك الأدوية المستوردة.

وفي مقابلة مع الإذاعة الرسمية نهاية يوليو/تموز الماضي، قال الدكتور فتحي أبو مغلي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات الدوائية الفلسطينية وزير الصحة السابق إن الشركات الوطنية تغطي 55% من حاجة السوق المحلي، و45% من احتياجات وزارة الصحة ضمن عطاءاتها، مشيرا إلى خطة لتغطية 70% من احتياجات السوق المحلي و60% من حاجة وزارة الصحة حتى عام 2030.

وأشار أبو مغلي إلى تدمير مصنعي أدوية في غزة، وخسارة سوق غزة الذي كان يشكل بين 25 و30%، في حين تواصل 6 مصانع عملها في الضفة، مقدرا قيمة الاستثمار في قطاع الأدوية بنحو 120 مليون دولار.

مطلع 2025 صرح وكيل وزارة الصحة وائل الشيخ للإذاعة الرسمية بأن الوزارة تعاني من نقص في الأدوية والمستهلكات الطبية.

وأشار الشيخ إلى عدم توفر 120 صنفا دوائيا، 20 منها أدوية أورام، في حين أن 420 صنفا من المستهلكات الطبية رصيدها صفر في الوزارة، مشيرا إلى قائمة انتظار طويلة للعمليات في المستشفيات الحكومية، وتحويل العمليات الطارئة إلى المستشفيات الخاصة أو الأهلية بسبب هذا النقص.

وأضاف أن مديونية الوزارة قاربت 3 مليارات شيكل، الجزء الأكبر منها للمستشفيات الأهلية والخاصة، وتليها فاتورة الأدوية والمستهلكات الطبية، وهي ديون تراكمية على مدار سنوات.

ووفق تقرير وزارة الصحة لسنة 2024، احتوت قائمة الأدوية الأساسية المتداولة في مؤسسات وزارة الصحة على 459 مادة دوائية فعالة تتمثل في 650 دواء بأشكال صيدلانية مختلفة، وكانت نسبة توفرها 81.4% في مستودع الأدوية المركزي خلال العام 2024.

يقول المدير التنفيذي لاتحاد موردي الأدوية مهند حبش للجزيرة نت إن إجمالي حجم الدين المتراكم على الحكومة لصالح الشركات الموردة للأدوية والتجهيزات والمستلزمات والمواد الطبية والمخبرية لوزارة الصحة الفلسطينية يبلغ نحو مليار و100 مليون شيكل.

وأضاف حبش أن تراكم الديون أثر بشكل مباشر على الشركات وقدرة بعضها على الاستمرار في التوريد لوزارة الصحة والخدمات الطبية العسكرية إلا في الحد الأدنى، نظرا لاستنزاف قدراتها المالية بسبب نفقات التمويل العالية، موضحا أن الشركات لجأت إلى البنوك لتغطية نفقاتها ثم عجزت عن أخذ المزيد من القروض.

وأكد أن عجز الشركات عن التوريد إلى القطاع الحكومي ألقى بظلاله على التوريد للقطاع الخاص، بما في ذلك المستشفيات التي تراكم ديونها على الحكومة، وأصبحت بالتالي مدينة لشركات الأدوية.

وكشف حبش عن ازدياد أصناف الأدوية التي أصبح رصيدها صفرا في مستودعات وزارة الصحة، حيث جرى تحويل كثير من الحالات المرضية من المشافي الحكومية إلى المشافي الخاصة بسبب نقص الأدوية، موضحا أن 13% من أصناف الأدوية غير متوفرة في مستودعات وزارة الصحة.

وقال إن النقص يمكن احتماله إذا كان يتعلق بأمراض مزمنة وعادية، لكن خطر يشتد عندما يصل النقص إلى أدوية الحفاظ على الحياة والعمليات الجراحية وزراعة الأعضاء وأمراض الدم والسرطانات.

ضمن المساعي لحل الأزمة أشار حبش إلى اتفاق سابق مع وزارة المالية ينص على دفعات منتظمة، وألا يتجاوز حجم الدين 750 مليون شيكل لتخفيف النزيف وعدم مفاقمة الأزمة، لكن الجميع فقد السيطرة وتجاوزت الديون هذا المبلغ.

وبعد التزام طويل في الدفعات بمبلغ 30 مليون شيكل لجميع الشركات كي تستمر ولو في التوريد بالحد الأدنى أشار حبش إلى تراجع الدفعات إلى النصف في الشهور الأخيرة، محذرا من "خطر عال جدا على القطاع الصحي، وربما التوقف التام".

وأشار إلى أن التوريد الآن يقتصر على "بعض الأدوية الحيوية التي تحافظ على حياة المريض، لكن إذا استمر الوضع كما هو فإن توريد هذه الأصناف سيتوقف أيضا".

وفي 10 يوليو/تموز الماضي أعلن المحاسب العام بوزارة المالية محمد ربيع في مؤتمر صحفي أن كافة الديون على الحكومة بلغت 13 مليار دولار موزعة بين القطاع الخاص والبنوك والموظفين ومستحقاتهم والمتقاعدين.

وأضاف ربيع أن إجمالي مستحقات الموظفين بلغ 1.8 مليار دولار والديون لصالح القطاع الخاص 1.6 مليار دولار، و4 مليارات تحت التسوية لهيئة التقاعد الفلسطيني، موضحا أن المستشفيات والأدوية تشكل 70% من مديونية القطاع الخاص.

يقول رئيس نقابات المهن الصحية أسامة النجار للجزيرة نت إن توفير المستلزمات أمر صعب جدا، مشيرا إلى تراكم ديون شركات التوريد، واضطرارها إلى أخذ قروض من البنوك حتى وصلت السقف الأعلى المسموح به للاقتراض.

وأضاف النجار أن "عدم توفر الأدوية والمستلزمات سيُدخل القطاع الصحي برمته في نفق صعب جدا"، مشيرا إلى "نقص يقارب 700 صنف ما بين دوائي ومستلزمات مختبرات ومستهلكات طبية ومعدات مفقودة برصيد صفر في المستودعات، وبالتالي هذا الأمر يزداد النقص ولا يقل".

وتابع "الوضع خطير جدا على الخدمات المقدمة نتيجة أيضا عدم تلقي الموظفين رواتبهم وعدم قدرتهم على الوصول إلى أماكن عملهم أثر بشكل سلبي كبير جدا على الخدمات المقدمة".

حصار آليات الاحتلال لمستشفى جنين الحكومي في بداية العملية العسكرية المستمرة منذ 21 يناير

حصار آليات الاحتلال لمستشفى جنين الحكومي في بداية العملية العسكرية المستمرة منذ 21 يناير

نفدت حوالي 700 نوع من الأدوية والمستلزمات الطبية من صيدليات وزارة الصحة.

نفدت حوالي 700 نوع من الأدوية والمستلزمات الطبية من صيدليات وزارة الصحة.

حبش: توريد الشركات لوزارة الصحة يقتصر حالياً على الأدوية المنقذة للحياة، وقد يتوقف إذا استمرت الأزمة.

حبش: توريد الشركات لوزارة الصحة يقتصر حالياً على الأدوية المنقذة للحياة، وقد يتوقف إذا استمرت الأزمة.

النجار: نقص الأدوية والمستلزمات سيجعل القطاع الصحي يواجه تحديات كبيرة جدًا

النجار: نقص الأدوية والمستلزمات سيجعل القطاع الصحي يواجه تحديات كبيرة جدًا

أحدث الأخبار

الخميس 07 أغسطس 2025 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

مصطفى يوجه بتنفيذ المزيد من البرامج لمشاريع البنية التحتية في محافظة الخليل

- أشاد بجهود وقف التعديات على خطوط المياه وفرض القانون والأمن وحماية حقوق المواطنين

- خطوات عملية لحل مشكلة " الربو" لحماية أراضي المواطنين

الخليل 7-8-2025 وفا- أكد رئيس الوزراء محمد مصطفى حرص الحكومة على دعم صمود المواطنين، وتحقيق الاستقرار الداخلي ومعالجة كافة القضايا التي تهم المواطنين، وخاصة أزمة المياه في محافظة الخليل والتعديات على خطوط المياه، ومشكلة الربو، والإيداعات النقدية، واحتياجات القطاع الخاص، مشددا على تضافر الجهود بين كافة القطاعات لمعالجة القضايا الحيوية لمحافظة الخليل.

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة الخليل والتي تضمنت سلسلة من الاجتماعات المكثفة مع فعاليات المحافظة ضمت رؤساء الغرف التجارية وملتقى رجال الأعمال والنقابات ورجال أعمال، ورؤساء عدد من البلديات واتحاد الصناعات، ومدراء المؤسسة الأمنية في المحافظة وأمناء سر الأقاليم، بحضور محافظ الخليل خالد دودين، وكل من وزراء الداخلية زياد هب الريح، والحكم المحلي سامي حجاوي، والتربية والتعليم العالي أمجد برهم، والاقتصاد الوطني محمد العامور، والصناعة عرفات عصفور، والثقافة عماد حمدان، والأمين العام لمجلس الوزراء دواس دواس، ورئيسي سلطة المياه زياد الميمي، وسلطة الطاقة أيمن إسماعيل.

وبحث رئيس الوزراء مع ممثلي القطاع الخاص الجهود المبذولة لإعادة عجلة الاقتصاد في ظل الظرف الصعب الذي نعيشه، إضافة إلى متابعة معالجة القضايا المالية بما فيها الالتزام بسقوف والإيداعات النقدية التي جرى التفاهم بخصوصها مع سلطة النقد والمؤسسات المصرفية، وكذلك معايير الكوتا وتحسين ظروف الاستيراد والتصدير وغيرها من القضايا.

وأكد مصطفى على الدور التكاملي والهام للقطاع الخاص في الاستقرار السياسي والاقتصادي والمالي، مشددًا على مواصلة المساعي لتحقيق المزيد من الإنجازات فيما يتعلق بمعالجة القضايا المطروحة.

كما أكد رئيس الوزراء على أن البلديات والهيئات المحلية شريك رئيسي ومهم، والحكومة حريصة على تمكينها والارتقاء بعملها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، من خلال عقد التسويات المالية، وتجنيد المزيد من المنح والبرامج لتنفيذ مشاريع في البنية التحتية، مثمنا جهودها وتعاونها مع الجهات المختصة في معالجة العديد من القضايا وخاصة محاربة التعديات على خطوط المياه للتخفيف من أزمة المياه التي تعاني منها محافظة الخليل.

وقال مصطفى: سنستمر في محاربة التعديات بكافة أشكالها وإيجاد الحلول المناسبة لأزمة المياه، ومراكمة الجهود من خلال صيانة الآبار والشبكات والسعي لتأمين المزيد من الموارد المائية اللازمة.

وفي السياق ذاته، وجه رئيس الوزراء جهات الاختصاص لتنفيذ المزيد من البرامج لمشاريع في البنية التحتية في محافظة الخليل والبلدة القديمة على وجه الخصوص، والوقوف عند مختلف احتياجات المحافظة والصعوبات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني بسبب الحصار الإسرائيلي واعتداءات المستوطنين المستمرة.

وعلى صعيد معالجة مشكلة الربو في المنطقة الصناعية لمدينة الخليل، فقد جرى التوافق على خطوات عملية لنقل الربو إلى منطقة خلة الشرباتي بإشراف بلدية الخليل ومتابعة من سلطة المياه.

واطلع رئيس الوزراء خلال ترؤسه اجتماعا لقادة المؤسسة الأمنية وأمناء سر الأقاليم في المحافظة بحضور المحافظ ووزير الداخلية على الوضع الأمني في المحافظة، مشددًا على ضرورة فرض سيادة القانون والحفاظ على الاستقرار الداخلي في ظل التحديات الراهنة، مشيدا بجهود المؤسسة الأمنية وعملها المكثف في حماية الممتلكات العامة وممتلكات المواطنين وحفظ النظام العام.

من جانبهم، أشاد ممثلو فعاليات محافظة الخليل بالجهود التي تبذلها الحكومة في معالجة الأزمات المتراكمة في المحافظة وعلى رأسها عقد التسويات المالية مع الهيئات المحلية وشركات توزيع الكهرباء والمياه، ومعالجة التعديات على خطوط المياه والتهرب الضريبي وأهمية ذلك في حماية الصناعة المحلية والتجارة والاقتصاد الوطني.

يشار الى أن وزارات الاختصاص تنفذ جملة من المشاريع التطويرية في محافظة الخليل ومن ذلك وجود 173 مشروعا قيد التنفيذ أو اكتمل تنفيذها مؤخرا بإشراف وزارة الحكم المحلي وبتمويل حكومي ضمن مخصصات أمانات النقل على الطرق تشمل تطوير البنية التحتية من طرق ومياه وكهرباء وصرف صحي وأبنية منفذة، بمبلغ إجمالي 92 مليون شيقل، كما تنفذ وزارة الحكم المحلي وعبر صندوق تطوير وإقراض البلديات، برنامج التعافي وتشغيل العمال بقيمة 7.7 مليون دولار ويستفيد منه 45 هيئة محلية، إلى جانب برنامج تطوير البلديات المرحلة الرابعة بقيمة تزيد عن 17 مليون يورو تستفيد منه 24 هيئة محلية، اضافة الى تدخلات أخرى تنفذها وزارة الأشغال تتعلق بإصلاح وتأهيل طرق وبنية تحتية في كل من: دورا، دير سامت، الرماضين، يطا، سعير، بقيمة إجمالية تجاوزت 15 مليون شيقل.

ــــ

ي.ط

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية التركي يلتقي الرئيس السوري بدمشق

دمشق/ الأناضول

التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس، بالرئيس السوري أحمد الشرع، في العاصمة دمشق.

لقاء فيدان، بالشرع، جاء في إطار زيارة عمل يجريها الوزير التركي إلى العاصمة السورية.

ووفقًا لوكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) ناقش فيدان والشرع، خلال اللقاء، التطورات الإقليمية والدولية، وسبل تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وفي هذا الإطار، تستمر الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات بين تركيا وسوريا بوتيرة متسارعة ودون تباطؤ، وكانت زيارة فيدان الأولى إلى سوريا في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2024.

وتلت هذه الزيارة، زيارة عمل قام بها فيدان رفقة وزير الدفاع التركي يشار غولر، ورئيس الاستخبارات إبراهيم قالن، إلى سوريا، في 13 مارس/ آذار 2025.

كما زار الرئيس السوري، ووزير خارجيته أسعد الشيباني، تركيا خلال الأشهر الثمانية الماضية في مناسبات مختلفة.

وخلال تلك الزيارات، تم التركيز على الوضع الأمني بسوريا وبحث الخطوات اللازمة لتحقيق الاستقرار الكامل فيها وتقييم القضايا السياسية والاقتصادية والإنسانية.

كما تم التركيز على إمكانيات تحويل التعاون الثنائي بين تركيا وسوريا إلى تعاون مؤسسي، والتأكيد على استعداد تركيا لتقديم الدعم لسوريا في جميع المجالات.

أحدث الأخبار

الخميس 07 أغسطس 2025 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يستقبل وفدا من الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية

رام الله 7-8-2025 وفا- استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ظهر اليوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدا من الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، برئاسة رئيس الاتحاد عبد الكريم الزبيدي.

وأطلع الوفد، سيادته، على الدور الذي يقوم به الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، لدعم الهيئات المحلية الفلسطينية، والتنسيق فيما بينها، بما يعود بالنفع على المواطن الفلسطيني.

وأشاد الوفد، بالدعم المتواصل من قبل الرئيس للهيئات المحلية الفلسطينية، وحرصه على تكريس الحياة الديمقراطية فيها، من خلال إجراء الانتخابات فيها بشكل دوري وممنهج.

وأشاد الرئيس، بالدور الكبير الذي تقوم به الهيئات المحلية من بلديات ومجالس قروية على صعيد تقديم الخدمات للمواطن، بالرغم من الصعوبات التي تواجه عملهم، سواء من قبل الاحتلال الإسرائيلي، كما يجري في مدن: جنين، وطولكرم، وطوباس، وباقي المدن الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأكد سيادته، دعمه الكامل لعمل الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، ودوره المهم في دعم البلديات والمجالس القروية، بما يسهم في تقدم الخدمة الأفضل للموطن، وفق الإمكانيات المتاحة.

وقال سيادته، إن الانتخابات في الهيئات المحلية تشكل نموذجاً مميزا، لتكريس النهج الديمقراطي في المجتمع الفلسطيني، والتي نفتخر بها جميعا.

ـــــ

ر.ح

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

محللون إسرائيليون: نتنياهو يمهد للتضحية بالأسرى من أجل مصلحته

قال محللون سياسيون إسرائيليون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو -المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية– يحاول تهيئة الشارع لقبول التضحية بالأسرى المتبقين في غزة، وأكدوا أن حرصه على نفسه هو الذي يمنعه من التوصل لصفقة تبادل وليس حركة حماس كما يزعم.

فقد عبر الكاتب والمحلل الإسرائيلي راي بركاي عن اعتقاده بأن اليمين لم يجر نتنياهو لاحتلال غزة بالكامل كما يعتقد البعض، وإنما هو الذي جره اليمين إلى هذا الهدف لأنه يريد البقاء من خلال إرجاء الانتخابات.

كما قال جيريمي فوغل محاضر الفلسفة في جامعة تل أبيب إن نتنياهو يبحث عن القوة التي تنقصه أو يحاول الحفاظ على القوة التي يملكها، وذلك من خلال تفريق كافة الفرق المحيطة به.

ووفقا لهذا الأكاديمي، فإن رئيس الوزراء "يعتمد دائما على سياسة فرق تسد التي يستخدمها بين المتشددين والعلمانيين، وبين الإسرائيليين وبعضهم، وحتى بين حماس وحركة فتح" معتبرا أن "دافعه الوحيد دائما هو البقاء في منصبه".

أما الرئيس السابق للمجلس الأمني الإسرائيلي غيور آيلاند، فقال إن نتنياهو اعتاد تأجيل القرارات لكنه الآن في مفترق طرق، وعليه أن يختار مسارا.

ويرى آيلاند -وهو صاحب خطة الجنرالات التي جرى خلالها تدمير شمال القطاع بشكل كامل قبل الهدنة الأخيرة- أن على نتنياهو أن يختار الذهاب للصفقة الوحيدة المطروحة حاليا والتي تنص على إنهاء الحرب والانسحاب من القطاع مقابل استعادة كل الأسرى، دون فرض أي شروط أخرى.

كما وصف الصفقة بأنها "مرة الطعم" لكنه قال إنها "الأمر الصائب الذي يجب فعله في هذه اللحظة" مؤكدا أن نتنياهو "عاجز عن اتخاذ القرار ليس بسبب مصالحه الحزبية فقط وإنما لأسباب نفسية أيضا".

ولفت آيلاند إلى أن التاريخ "يعج بالقادة الذين امتنعوا عن فعل ما هو صواب لأسباب نفسية".

على الجهة الأخرى، قال وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهر إن عملية احتلال القطاع بالكامل ستعرض الأسرى للخطر، لكنه قال إن على إسرائيل حسم الموقف في غزة.

وردا على هذا الكلام، قال الصحفي جاكي ليفي إن زوهر وغيره من الوزراء "لا يحق لهم قانونا ولا بأى منطق آخر التلاعب بحياة الأسرى".

وبالحديث عن مزاعم تقديم حماس شروطا جديدة مستحيلة جعلت التوصل لصفقة أمرا مستحيلا، قالت الناشطة السياسية ريعوت عنبر إن إسرائيل هي التي انتهكت كل ما تم التوصل إليه وليست حماس.

وأشارت عنبر إلى أن إسرائيل هي التي عادت للقتال خلال الهدنتين السابقتين، وقالت "إن آيلاند صاحب خطة الجنرالات يقول إن التوصل لصفقة هو الأمر المنطقي الآن، وإنه أمر ممكن وبطريقة تمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها" مضيفة أن "حديث زوهر الذي يحاول أن يبدو صادقا ليس سوى جزاء حملة دعائية تروج للتضحية بالأسرى".

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

انتقاد فلسطيني لصمت الصليب الأحمر إزاء انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى

رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

انتقد "نادي الأسير الفلسطيني" صمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إزاء الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى وعدم إصدار بيان يعبّر عن موقف صريح حتى إزاء من توفى منهم داخل السجون، مقابل اهتمام واضح بالأسرى الإسرائيليين في غزة.

جاء ذلك خلال لقاء وفد من "نادي الأسير" ضمّ رئيسه عبد الله الزغاري، ومديره العام أمجد النجار، الخميس، مع مدير بعثة الصليب الأحمر بيرتراند لامون، ومديرتها في رام الله سهى مصلح، وفق بيان للنادي وصل الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن الوفد "وجّه انتقادًا حادًا للجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن طبيعة خطابها العام، لا سيما في ضوء ردها الأخير على مطالبة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بخصوص ملف الرهائن (الأسرى الإسرائيليين في غزة)".

والأحد، قال مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء تحدث مع جوليان ليريسون، رئيس بعثة الصليب الأحمر في المنطقة، لطلب "مشاركته في توفير الغذاء والرعاية الطبية فورًا للرهائن".

والثلاثاء، أبدت اللجنة الدولية - في بيان - استعداها "لإيصال الأدوية والغذاء بالإضافة إلى نقل المعلومات" عن الأسرى الإسرائيليين إلى عائلاتهم.

كما اعتبرت أنه لتحقيق هذه الغاية "لا بد من التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس".

ووفق البيان ذاته، دأبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، على الدعوة "مرارًا للإفراج الفوري عن جميع الرهائن، وطالبت بشكل مستمر بالحصول على معلومات بشأنهم وبشأن أوضاعهم الصحية الحالية".

أما بخصوص الأسرى الفلسطينيين، أوضح النادي أن "اللجنة اقتصرت طول الحرب خلال ردودها على المؤسسات (الحقوقية) على إبراز جهودها، دون أي موقف صريح وواضح من الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي وثّقتها المؤسسات الفلسطينية والتي تُرتكب بحق الأسرى والتي زُوّدت بها اللجنة".

كما انتقد وفد النادي عدم اتخاذ اللجنة "موقفا معلنا حول استمرار ارتفاع أعداد الشهداء بين صفوف الأسرى، الذين وصل عددهم إلى 76 وهم فقط المعلومة هوياتهم".

وشدد "على أهمية أن تستعيد اللجنة الدولية دورها الذي فقدته فعليا منذ بدء الحرب، خاصة فيما يتعلق بزيارات الأسرى في سجون ومعسكرات الاحتلال، والتي أوقفها الاحتلال منذ اليوم الأول للعدوان".

والجمعة، نشرت "كتائب القسام" مقطعا للأسير أفيتار ديفيد، حيث ظهر وهو يعاني من فقدان شديد في الوزن نتيجة استمرار التجويع الذي تنتهجه إسرائيل في غزة، والذي تنعكس آثاره على كل من في القطاع بمن فيهم الأسرى.

وقالت "القسام" في الفيديو، الذي بثّته بثلاث لغات (العربية والعبرية والإنجليزية)، إن الأسرى لديها "يأكلون مما نأكل، ويشربون مما نشرب"، وأرفقته بمشاهد لأطفال من غزة تظهر عليهم علامات سوء التغذية مثل بروز العظام من تحت أجساد نحيلة، وسط استمرار الحصار الإسرائيلي.

ومرارا، أعلنت "حماس" استعدادها لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين "دفعة واحدة"، مقابل إنهاء حرب الإبادة، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، والإفراج عن أسرى فلسطينيين.

لكن نتنياهو، المطلوب للعدالة الدولية، يتهرب بطرح شروط جديدة بينها نزع سلاح الفصائل الفلسطينية، ويصر حاليا على إعادة احتلال غزة.

وتقدر تل أبيب وجود 50 أسيرا إسرائيليا بغزة، منهم 20 أحياء، بينما يقبع بسجونها أكثر من 10 آلاف و800 فلسطيني يعانون تعذيبا وتجويعا وإهمالا طبيا، أودى بحياة العديد منهم، حسب تقارير حقوقية وإعلامية فلسطينية وإسرائيلية.

وبموازاة إبادة غزة، قتل الجيش الإسرائيلي والمستوطنون في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما لا يقل عن 1013 فلسطينيا، وأصابوا نحو 7 آلاف، إضافة لاعتقال أكثر من 18 ألفا و500، وفق معطيات فلسطينية.

وترتكب إسرائيل بدعم أمريكي إبادة في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 خلفت 61 ألفا و258 قتيلا و152 ألفا و45 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 9 آلاف مفقود، إضافة إلى مئات آلاف النازحين ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين بينهم عشرات الأطفال.

ومنذ عقود تحتل إسرائيل فلسطين وأراض في سوريا ولبنان، وترفض الانسحاب منها وقيام دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، على حدود ما قبل حرب 1967.

فلسطين

الخميس 07 أغسطس 2025 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تدين اقتحام سموتريتش موقعا بالضفة وتحذر من إحياء مستوطنات

رام الله/ عوض الرجوب/ الأناضول

أدانت فلسطين، الخميس، اقتحام وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش موقعا شمال الضفة الغربية المحتلة، محذرة من إحياء مستوطنات أُخليت قبل 20 عاما.

​​​​​​​وفي وقت سابق الخميس، شارك سموتريتش باقتحام تلة "ترسلة" قرب مدينة جنين، والتُقطت له صورة قرب جدار مكتوب عليه "الموت للعرب"، وفق إعلام عبري.

وأدانت الخارجية الفلسطينية، في بيان، "بأشد العبارات الاقتحام الاستفزازي الذي قام به وزير المالية الإسرائيلي" لموقع ترسلة.

وأضافت أن الاقتحام تم "برفقة ما يُسمى رئيس مجلس المستوطنات في الضفة (يوسي دغان) وعدد من المستوطنين"، وذلك "بهدف إحياء مستوطنات أُخليت منذ 20 عاما".

وقرب هذا الموقع كانت تقام على أراض فلسطينية محتلة مستوطنة سانور، وهي إحدى 4 مستوطنات بالضفة أُخليت بعملية فك ارتباط قادها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون عام 2005، فضلا عن تفكيك المستوطنات المقامة في قطاع غزة.

وقالت الوزارة إن "اقتحامات المسؤولين الإسرائيليين للضفة تقويض ممنهج لحل الدولتين وسط صمت دولي مريب"، وحذرت من "مصادرة مزيد من أراضي المواطنين لصالح توسيع تلك المستوطنات".

وتؤكد الأمم المتحدة أن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني، وتحذر من أنه يقوض إمكانية تنفيذ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وتدعو منذ سنوات إلى وقفه دون جدوى.

الخارجية أضافت أنها تنظر "بخطورة بالغة للتصعيد الحاصل في اقتحام كبار المسؤولين الإسرائيليين للضفة الغربية المحتلة".

وتابعت: "بما في ذلك أيضا الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) مع رئيس مجلس النواب الأمريكي (مايك جونسون) في مستوطنة شيلو قبل أيام".

ورأت في هذا التصعيد "غطرسة إسرائيلية رسمية تندرج في إطار المخططات الهادفة لتكريس الضم التدريجي المعلن وغير المعلن للضفة، وتهديد مباشر لفرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين".

الوزارة حذرت من أن الصمت الدولي على الاقتحامات "يشجع على ارتكاب المزيد من انتهاكات الاحتلال وإجراءاته أحادية الجانب غير القانونية التي من شأنها تقويض فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض وتحقيق السلام".

وزادت أن "المستوطنين ومنظماتهم الإرهابية" يتخذون الصمت الدولي "كغطاء لارتكاب المزيد من الجرائم بحق المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم".

ودعت الدول والمجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياتهم القانونية والسياسية لإجبار الحكومة الإسرائيلية على وقف تنفيذ جرائم الإبادة والتهجير والضم ضد شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فإن "5 حافلات تقل مستعمرين وعدد كبير من آليات الاحتلال برفقة جرافة، اقتحمت الموقع الذي كان يقام بجواره مستعمرة سانور التي أخليت عام 2005".

وفي مارس/آذار 2023 صدّق الكنيست الإسرائيلي على ما يُعرف بـ"قانون الانفصال"، ويسمح للمستوطنين بالعودة إلى المستوطنات الأربع بالضفة التي أُخليت عام 2005، وهي: سانور وحوميش وغانيم وكاديم.

ولاحقا، صدّق المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" على إقامة 22 مستوطنة جديدة بالضفة، بما فيها إعادة إقامة حومش وسانور بمحافظة جنين.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية بغزة، خلّفت 61 ألفا و158 قتيلا فلسطينيا و151 ألفا و442 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ومئات آلاف النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين.

وبموازاة الإبادة بغزة، قتل الجيش الإسرائيلي والمستوطنون في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما لا يقل عن 1013 فلسطينيا، وأصابوا نحو 7 آلاف، إضافة لاعتقال أكثر من 18 ألفا و500، وفق معطيات فلسطينية.

ومنذ عقود تحتل إسرائيل فلسطين وأراض في سوريا ولبنان، وترفض الانسحاب منها وقيام دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، على حدود ما قبل حرب 1967.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

اليونيفيل: اكتشفنا شبكة أنفاق واسعة تحوي أسلحة وصواريخ جنوبي لبنان

أعلنت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) اكتشافها بالتنسيق مع الجيش اللبناني شبكة واسعة من الأنفاق تحوي أسلحة وصواريخ في جنوب البلاد. وقال المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تيننتي إن القوات اكتشفت في إطار أنشطتها الاعتيادية المنفذة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1701 شبكة أنفاق محصّنة في محيط بلدات طير حرفا وزبقين والناقورة.

شملت شبكة الأنفاق المكتشفة عدداً من المخابئ وقطع مدفعية وراجمات صواريخ متعددة، إلى جانب مئات القذائف والصواريخ وألغام مضادة للدبابات وعبوات ناسفة أخرى. وأعلنت هيئة الأركان الفرنسية المشتركة مشاركة 200 جندي من اليونيفيل في العملية بالتعاون مع الجيش اللبناني، مشيرة إلى أن العملية جرت على مقربة من الخط الأزرق وتهدف إلى المساهمة في خفض التصعيد وحماية المدنيين.

لم تذكر اليونيفيل أو هيئة الأركان الفرنسية الجهة التي تعود لها الأنفاق والأسلحة، غير أن المنطقة تقع تحت نفوذ حزب الله الذي يتمركز منذ عقود في جنوب لبنان. ويأتي هذا الإعلان بينما يستكمل مجلس الوزراء اللبناني مناقشاته حول الورقة التي تقدم بها الموفد الأمريكي توماس باراك في إطار الجهود المبذولة لضبط السلاح على الأراضي اللبنانية مقابل تأمين انسحاب من دولة الاحتلال من نقاط لا تزال موضع خلاف في الجنوب.

رد حزب الله معتبراً أن حكومة نواف سلام ارتكبت خطيئة كبرى باتخاذ قرار حصر السلاح بيد الدولة، مؤكداً أنه سيتجاهل القرار. وتأسست بعثة اليونيفيل بقرار من مجلس الأمن في مارس 1978 عقب الاحتلال من دولة الاحتلال للبنان، وفي أغسطس 2006 صدر القرار 1701 عقب حرب استمرت 33 يوماً بين حزب الله وجيش الاحتلال، ودعا القرار إلى وقف تام وفوري للأعمال القتالية.

تؤدي بعثة اليونيفيل البالغ عدد أفرادها 11 ألفاً دوراً مهماً في المساعدة على تجنب التصعيد من خلال آلية اتصال، وتقوم بدوريات جنوب لبنان لمراقبة ما يحدث على الأرض بشكل محايد والإبلاغ عن أي انتهاكات عسكرية فضلاً عن دعم الجيش اللبناني. وفي أواخر يونيو الماضي أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية أنها طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تجديد ولاية اليونيفيل لعام كامل بدءاً من 31 أغسطس الجاري.

عربي ودولي

الخميس 07 أغسطس 2025 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

اتهام 3 أشخاص بدعم منظمة «فلسطين أكشن» المحظورة في بريطانيا

وجهت السلطات البريطانية اتهامات إلى ثلاثة أشخاص لدعمهم منظمة «فلسطين أكشن»، التي تم تصنيفها كمنظمة إرهابية منذ بداية يوليو الماضي، وذلك قبل مظاهرة مرتقبة في لندن احتجاجًا على الحظر المفروض عليها. وأكدت الشرطة أن هذه هي المرة الأولى التي توجه فيها اتهامات مماثلة في إنجلترا وويلز، في إطار جهودها لمكافحة الأنشطة الداعمة للمنظمة المحظورة.

تم توقيف جيريمي شيبام، وجوديث موراي، وفيونا ماكلين، خلال مظاهرة في لندن في 5 يوليو، حيث كانوا يعبّرون عن دعمهم للمنظمة. ومن المقرر أن يمثلوا أمام محكمة ويستمنستر في 16 سبتمبر القادم، ويواجهون عقوبات تصل إلى السجن لمدة ستة أشهر، بالإضافة إلى غرامة مالية قد تصل إلى 5700 يورو. كما أعلنت الشرطة عن نيتها إحالة ملفات 26 شخصًا آخرين إلى هيئة الادعاء، ممن تم توقيفهم في ذات اليوم.

«فلسطين أكشن» أول حركة عمل مباشر تُحظر بوصفها «جماعة إرهابية»... (رويترز)

«فلسطين أكشن» أول حركة عمل مباشر تُحظر بوصفها «جماعة إرهابية»... (رويترز)

Logo

Logo

تأتي هذه الإجراءات في سياق تصعيد الحكومة البريطانية ضد أنشطة المنظمة، التي تعتبرها تهديدًا للأمن القومي، خاصة بعد تنفيذها لأعمال تخريبية، منها هجمات على قواعد جوية في إنجلترا. وتُعد منظمة «فلسطين أكشن» من بين أولى الحركات التي تُحظر في البلاد بوصفها جماعة إرهابية، رغم أن مؤسسيها يصرون على أنها شبكة تعمل على فضح التواطؤ البريطاني مع الاحتلال الإسرائيلي، خاصة فيما يتعلق ببيع الأسلحة ودعم السياسات العدوانية ضد الفلسطينيين.