فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 4:45 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل ألقت 40 ألف طن متفجرات على غزة منذ بدء الحرب

غزة - "القدس" دوت كوم

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الأحد، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ألقى 40 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك وفق بيان لرئيس المكتب الإعلامي سلامة معروف، عبر منصة تلغرام، في ثالث أيام الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس، التي دخلت حيز التنفيذ صباح الجمعة.


وأوضح معروف أن القنابل التي ألقاها الاحتلال مؤخرا لم تُستخدم من قبل، ومئات من الشهداء دفنوا في أماكن استشهادهم، والدمار الذي خلفه الاحتلال يعكس رغبته في جعل غزة غير صالحة للعيش.


وعن الهدنة المؤقتة، أشار معروف إلى أن أيام التهدئة كشفت عن حجم المجزرة الكبيرة، التي خلفت دمارا كبيرا في البنية التحتية والمنازل، وأضاف أن ثلث سكان القطاع لم يحصلوا على المستلزمات الأساسية، وكل المؤسسات الدولية غائبة، والقطاع بحاجة إلى إنشاء مستشفى ميداني كبير.


وبخصوص الوضع في مستشفى الشفاء (غربي مدينة غزة)، قال معروف إنه يفتقر لجميع الإمكانيات وبات غير صالح للاستخدام، وادعاءات الاحتلال بشأنه "استغباء لوسائل الإعلام".


ونقل شهود عيان ومصادر محلية أن الجيش فجّر مولدات الكهرباء في المستشفى وأجهزة طبية، بينها أجهزة أشعة، إضافة لمضخات الأكسجين، قبل الانسحاب منه يوم الجمعة الماضي، بعد نحو 10 أيام على اقتحامه وتدمير أجزاء فيه.


ويوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت الهدنة الإنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد، برعاية قطرية مصرية أميركية.ويتضمن الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، إلى جانب إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات والوقود إلى مناطق القطاع كافة.


ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، وأكثر من 36 ألف جريح.


في حين قتلت حركة حماس 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، وأسرت نحو 239، بدأت في مبادلتهم مع إسرائيل، التي يوجد في سجونها أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني.


المصدر : وكالة الأناضول

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 4:28 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأحد، بإرسال قافلة مساعدات مكونة من 50 شاحنة من رفح جنوب قطاع غزة، نحو مدينة غزة وشمالها.


وأوضحت الجمعية في بيان صدر عنها، أن القافلة محملة بمواد إغاثية وغذائية، ومياه شرب، وأدوية ومستلزمات اسعافية.


وأشارت إلى أن مجموعة من متطوعي الجمعية في محافظتي غزة والشمال ستقوم باستقبال القافلة ومرافقتها لتوزيع المساعدات للمواطنين الصامدين في المحافظتين.

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 4:15 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرثون أراضي جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

أقدم مستوطنون، اليوم الأحد، على حراثة أراض خاصة للمواطنين في خربة يانون التابعة لأراضي بلدة عقربا جنوب نابلس، تمهيدا للاستيلاء عليها.


وأفاد رئيس مجلس قروي يانون راشد مرار ، بأن مستوطنين من مستوطنة "جفعات ارنون" المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس، شرعوا بحراثة أراضي خاصة تقدر مساحتها بتسعة دونمات شرق الخربة تعود ملكيتها لمواطن من عقربا.


وأضاف أن مجموعة من المستوطنين يرافقهم جرار زراعي بدأت بحراثة الأرض، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

بذريعة وضع ميزانية حرب: سموتريتش يزيد ميزانيات الاستيطان

يتوقع أن تجري الحكومة الإسرائيلية خلال اجتماع تعقده، غدا، مداولات حول تغييرات في ميزانية الدولة للعام 2023 الجارية، بادعاء أن التغييرات تأتي في أعقاب احتياجات الحرب على غزة.


ورغم أن المسؤولين في وزارة المالية يطالبون وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، بعدم شمل مبالغ كبير لأحزاب الائتلاف، إل أن سموتريتش يصرّ على شملها، بدعم من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، والأحزاب الحريدية، وفق ما ذكرت القناة 12 اليوم، الأحد.


ويسعى سموتريتش إلى زيادة ميزانية وزارة الاستيطان والمهمات القومية بمبلغ يزيد عن 375 مليون شيكل، بينها ميزانية مخصصة لتشجيع هجرة الإسرائيليين المتطرفين إلى "المدن المختلطة"، مثل اللد والرملة وعكا.


وتقضي خطة سموتريتش لتغيرات في ميزانية العام الحالي بزيادة مئات ملايين الشواكل على ميزانية وزارة التربية والتعليم، بهدف "تعزيز الهوية والثقافة اليهودية".


كذلك ترصد خطة التغيرات في الموازنة مبلغ 200 مليون شيكل لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، و35 مليون شيكل لإقامة كليات تحضيرية للخدمة العسكرية في المستوطنات وإقامة بؤر استيطانية عشوائية، وميزانيات لمنع بناء فلسطيني في المناطق "ج".


ويأتي ذلك بالرغم من مطالب خبراء اقتصاديين الحكومة بتقليص مبلغ "الأموال الائتلافية" بقدر الإمكان، وبينهم خبراء بنك إسرائيل.


وعقب مدير دائرة الأبحاث في بنك إسرائيل، د. عادي برندر، على خطة سموتريتش بالقول إن "صورة الوضع الأمنية تستوجب التحلي بمسؤولية كبيرة في إدارة سياسة ميزانية الحكومة من أجل كسب ثقة الأسواق، التي تراقب التطورات الاقتصادية وبضمنها الميزانية.


 ولذلك ينبغي إجراء توازن بين رصد ميزانيات كبيرة وضرورية لمواجهة الوضع الأمني وبين ضرورة إظهار مسؤولية مالية. 


والوسيلة الهامة لضمان هذا التوازن هو تغيير مستوجب في سلم الأفضليات في الميزانية، ومن خلال الامتناع عن التخطيط لإنفاق ليس ضروريا".

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

إصدار ورقة حقائق بعنوان: أكثر من مليوني فلسطيني يواجهون خطر الموت عطشا في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، ورقة حقائق بعنوان (أكثر من مليوني فلسطيني يواجهون خطر الموت عطشا)، ضمن مواكبتها للوضع الحقوقي والإنساني في قطاع غزة، حيث يكابد المواطنون مشاق شديدة لتوفير المياه.


وأوضحت الهيئة المستقلة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، أن الورقة تركز على سياسات التعطيش التي لجأت اليها دولة الاحتلال بهدف قتل الغزيين عطشا، وخاصة في مناطق شمال القطاع منها، حيث سمح بادخال كميات مياه قليلة في مناطق الجنوب فقط، ولم تسمح بإدخال سوى (4%) من كميات المياه يوميا من احتياجات سكان القطاع ضمن برامج المساعدات الإنسانية، وإغلاق جميع آبار المياه البديلة بسبب نقص الوقود، وتوقف أنشطة نقل المياه بالشاحنات، نتيجة القصف المستمر لكافة الأماكن والمنشآت، واستهداف معظم خزانات وآبار المياه المتبقية وخطوط الصرف الصحي، وقطع امدادات الوقود إلى قطاع غزة وتدمير البنية التحتية وشبكات الصرف الصحي، إضافة إلى تسبب أزمة انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود في إحداث أزمات بتوزيع المياه من الآبار الجوفية إلى المنازل، يتزامن ذلك مع توقف تام لسيارات نقل وبيع مياه الشرب من محطات التحلية الخاصة بفعل نفاد الوقود.


وحذرت الورقة من تداعيات وآثار تعطيش القطاع، فمع استهلاك المياه المالحة، إضافة إلى سوء ظروف الصرف الصحي، فإن هناك خطرا يهدد حياة الأطفال دون سن ستة أشهر والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ويهدد بانتشار القمل، والجدري والجرب والإسهال الشديد، ومن المتوقع أن ترتفع معدلات الإصابة بهذه الأمراض ما لم يتم تزويد مرافق المياه والصرف الصحي بالكهرباء أو الوقود لاستئناف عملياتها.


وحذرت منظمة الصحة العالمية من خطر الانتشار السريع للأمراض المعدية والالتهابات البكتيرية بسبب نقص المياه وما يرتبط بذلك من استهلاك المياه الملوثة، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من (33,500) حالة إسهال، أكثر من نصفها كانت بين الأطفال دون سن الخامسة.


وخرجت الورقة بجملة توصيات طالبت فيها جميع المنظمات والهيئات الدولية والشعوب الحرة للضغط باتجاه: وقف العدوان الحربي وجرائم الإبادة الجماعية المتواصلة على القطاع، وادخال المساعدات الإنسانية وفتح المعابر التجارية لتمكين القطاع الخاص من إدخال السلع اللازمة، وادخال الوقود بالكميات اللازمة وإعادة تشغيل محطات تحلية المياه، ووقف سياسة الاحتلال اللاإنسانية والهادفة إلى استمرار حرمان السكان من حقهم في الوصول المأمون للمياه، وتشغيل المرافق الضرورية للمياه والصحة والصرف الصحي.

عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 3:00 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تنسحب من اجتماع الأورو متوسطي و علاقة معقدة مع الأوروبيين

غزة - "القدس" دوت كوم

من المتوقع أن يزيد غياب إسرائيل عن الاجتماع الأورومتوسطي من اختبار الدبلوماسية الأوروبية في الشرق الأوسط، حيث تجتمع الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي وسط وقف إطلاق النار المهتز في قطاع غزة.


يهدف الاجتماع الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة يوم الاثنين (27 نوفمبر) – الذي يضم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – إلى مناقشة تداعيات الحرب في غزة وعواقبها على المنطقة.


كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية عضوان في تجمع البحر الأبيض المتوسط إلى جانب الجيران الأردن ولبنان ومصر وسوريا (المعلقة حاليا).


وصف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي الاجتماع بأنه «مكان مثالي» لإعادة إطلاق الحوار الإسرائيلي الفلسطيني حيث سيجلس الجانبان على قدم المساواة هناك.


تحاول مدريد لعب دور رائد في تشكيل رد أوروبا على الحرب الدائرة.


كان سانشيز يدفع أيضا إلى تنظيم مؤتمر سلام دولي بين الإسرائيليين والفلسطينيين وناقش الفكرة مؤخرا هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


ولكن في حين من المتوقع أن يشارك وزراء خارجية الأردن ومصر وفلسطين ولبنان والمملكة العربية السعودية وتونس في الاجتماع، فإن إسرائيل لن ترسل ممثلها.


وقالت البعثة الإسرائيلية لدى الاتحاد الأوروبي: «قرر الاتحاد الاوروبي الابتعاد عن الأجندة الأصلية والتركيز فقط على الصراع الحالي دون استشارة إسرائيل، مضيفة أن القرار «سيقوض» الغرض من القمة.


وأضافت: «هذا ينطوي على خطر تحويله إلى منتدى دولي آخر، تستهدف فيه الدول العربية إسرائيل، لذلك لا تنوي إسرائيل المشاركة في الاجتماع».


وردا على سؤال حول الشكاوى الإسرائيلية، قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن عدم الحضور كان «مؤسفا»، «ولكن بما أنهم عضو كامل العضوية في المنتدى، فإن خيارهم هو أنهم لن يأتوا».


وأضافوا: «لم يكن من الممكن عدم فعل أي شيء بشأن غزة لأن الوضع رهيب ويتطلب معالجته».


وعلى مدى الأسابيع الماضية، انقسم الأوروبيون إلى حد كبير إلى معسكرين، حيث دعت إسبانيا وفرنسا والبرتغال إلى وقف إطلاق النار في غزة، في حين رفضت ألمانيا وجمهورية التشيك والنمسا والمجر مثل هذه الخطوة باعتبارها متناقضة مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.


من المتوقع أن تقدم الدول العربية جبهة أكثر اتحادا ضد إسرائيل وتدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.


من المتوقع أن يناقش كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل، الذي يشارك في رئاسة المنتدى وعاد لتوه من رحلة إلى الشرق الأوسط، أفكارا لمشروع خارطة طريق للاتحاد الأوروبي ينظر إلى المستقبل بعد انتهاء القتال.


تمت مناقشة عناصرها الأولية على نطاق واسع بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر، ولكن لا يزال من غير المؤكد كيف ستضمن الكتلة المشاركة من اللاعبين الإقليميين.


قبل شهرين فقط، دفع الاتحاد الأوروبي خططا للمساعدة في قيادة مبادرة سلام جديدة تركز على «الحوافز» في الشرق الأوسط، تهدف إلى إعادة بدء المحادثات بين إسرائيل وفلسطين، والتي حصلت على استجابة إيجابية في جميع أنحاء المنطقة.

لكن الاتهامات الأخيرة بالتحيز المؤيد لإسرائيل و«المعايير المزدوجة» بشأن الحرب في غزة أثارت مخاوف من أن مثل هذه الصرامة يمكن أن تقوض الدعم الدبلوماسي لأوكرانيا في الجنوب العالمي وقدرة الاتحاد الأوروبي على الإصرار على بنود حقوق الإنسان في الاتفاقيات الدولية.


قال أحد دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي قبل المحادثات: «علينا أن نتوقع أن تظل المواقف متباعدة جدا، بيننا نحن الأوروبيين، ولكن أيضا مع بعض الدول المعادية لإسرائيل بشكل جذري في المنطقة».


وأضافوا: «ثم السؤال الحاسم هو مقدار المصداقية التي سنتركها بالفعل».


يأتي الاجتماع في الوقت الذي أصبحت فيه تل أبيب محبوسة في نزاع دبلوماسي مع إسبانيا وبلجيكا بعد أن اتهمت البلدين بدعم الإرهاب ردا على انتقاد رئيسي وزرائهما لقصف المدنيين في غزة.


تبادل وزيرا الخارجية الإسرائيلي والإسباني كلمات قاسية واستدعيا سفراء بعضهما البعض للتوبيخ.


في حديثه في القدس إلى جانب نتنياهو يوم الخميس (23 نوفمبر)، قال سانشيز إن عدد المدنيين الذين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على غزة «لا يطاق»، كما أعرب رئيس وزراء بلجيكا عن مشاعر مماثلة في خطاب ألقاه على معبر رفح الحدودي.


وقال سانشيز أيضا إن إسبانيا ستكون منفتحة على الاعتراف من جانب واحد بدولة فلسطينية حتى لو لم يفعل الاتحاد الأوروبي ذلك.


أثارت تعليقات الزعيمين الأوروبيين ردا حادا من وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الذي انتقد تصريحات رئيسي الوزراء باعتبارها «تصريحات كاذبة» أدليا بها «دعما للإرهاب».


وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في بيان إن الاتهامات «زائفة تماما وغير مقبولة».


وقال ألباريس: «نحن نرفضها رفضا قاطعا»، مضيفا أن رئيس الوزراء الإسباني دافع علنا وبشكل متكرر عن حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتلعون العشرات من الأشجار المثمرة جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

اقتلع مستوطنون، اليوم الأحد، العشرات من أشجار الزيتون واللوزيات والكرمة، في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. 


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنين برفقة جرافة كبيرة، هاجموا منطقة شوشحله جنوب الخضر، وجرفوا 15 دونما، واقتلعوا حوالي 100 شجرة زيتون ولوزيات وكرمة، ودمروا 15 خلية نحل، تعود ملكيتها لموطنين من عائلة صلاح. 


وأضافت المصادر، أن منطقة شوشحله تتعرض منذ فترة إلى هجمة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، إذ هدمت غرف زراعية، وبيوت قديمة، وتم تجريف أراض، فيما منع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم.

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال اعتقل 3200 مواطن من الضفة منذ السابع من تشرين الأول الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد (20) مواطناً على الأقل من الضّفة، و تركزت عمليات الاعتقال في جنين والخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظتي: رام الله، وطولكرم.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، فإن حملة الاعتقال رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة تحديداً في محافظة جنين، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين، والاعتداءات بالضرب المبرّح بحق المواطنين وعائلاتهم، وذلك إلى جانب جريمة الإعدامات الميدانية المتواصلة.


وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر المنصرم، إلى أكثر من (3200)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.


يُشار إلى أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: وقفة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

نُظمت في مدينة رام الله، اليوم الأحد، وقفة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ورفضا للجرائم التي تتعرض لها الطواقم الطبية والمستشفيات والصحفيين والنساء الأطفال.


وشارك العشرات في الوقفة التي دعا لها مجمع النقابات المهنية- مركز القدس، بالشراكة مع اتحاد المستشفيات واتحاد الصناعات الدوائية، واتحاد الموردين للمستلزمات الطبية، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.


ورفع المشاركون أعلام فلسطين، ولافتات تطالب بحماية الطواقم الطبية والمستشفيات والصحفيين والمدنيين من نساء وأطفال.


وطالبوا بوقف حرب الإبادة الجماعية والتهجير القسري ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنهاء الاحتلال.

منوعات

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا.. أحواض الحجر الجيري تجذب السياح في غيراسون

الأناضول

تجذب أحواض الحجر الجيري (الترافرتين) في منطقة "دره لي" بولاية غيراسون التركية (شمال)، آلاف السياح، مساهمة في دعم وتطوير الأنشطة السياحية والاقتصادية بالمنطقة.


وخلال السنوات الأخيرة وبفضل الأنشطة الترويجية للمنطقة، حظيت أحواض "كوكصو" (Göksu) المتكونة من الحجر الجيري، بشهرة محلية وعالمية جعلتها وجهة للسياح.


ومن حيث المظهر، تشبه "كوكصو" الأحواض الكلسية بمنطقة باموق قلعة ذات الشهرة العالمية بولاية دنيزلي التركية (جنوب غرب)، والمعروفة أيضا بـ"الجنة البيضاء".


وكانت مديرية حماية الطبيعة والمتنزهات الوطنية التركية افتتحت محمية البحيرة الزرقاء (Mavigöl) في غيرسون، التي بدوها لعبت دورا مهما بزيادة الأنشطة السياحية بالمنطقة، وازدياد شهرة أحواض "كوكصو"، التي ساهمت في ارتفاع عدد زوار المنطقة.


البحيرة الزرقاء تتكون من أربع بحيرات كبيرة وصغيرة على مجرى نهر "كوكصو" داخل متنزه "غوزالان" الطبيعي، وتستقبل سنويا آلاف الزوار، خاصة مع بداية يونيو/ حزيران، وهو الشهر الذي يتحول فيه لون البحيرة إلى الفيروزي.


وتتكون الأحواض والبرك الموجودة في "كوكصو" من حجارة جيرية وفيروزية، وتحتضن مياه معدنية، تجذب انتباه آلاف الزوار، لتشابهها مع أحواض الحجر الكلسي في "باموق قلعة".


هضبتا "كومبت" و"قولاق قايا" المكسيتان بغابات من أشجار التنوب والمروج الكبيرة، ومنتزه "قوج قاياسي" بولاية غيرسون، تعدان من الوجهات التي يقصدها عشاق الطبيعة من كافة أنحاء العالم، للإقامة في أحضان الطبيعة.


سياحية واقتصاد

من ناحية أخرى، ساهمت الاستثمارات في مجال النقل بمنطقة "دره لي"، بوابة منطقة البحر الأسود إلى وسط الأناضول، في تعزيز قطاع السياحة.


وبفضل عدة مشاريع استثمارية، في مقدمتها طريق "غيرسون- دره لي" السريع ونفق "أكري بيل"، أصبح وصول السياح إلى مختلف مناطق البحر الأسود أكثر راحة، فضلًا عن اختصار مسافة ووقت التنقل.


رئيس بلدية "دره لي"، زكي شنلك أوغلو، قال إن أحواض "كوكصو" المتكونة من الحجر الجيري تضيف قيمة سياحية جديدة للمنطقة.


وأوضح للأناضول أن "المنطقة تقع في مكان جميل جدا من الناحيتين الطبيعية والجغرافية، وتشهد زيادة في عدد الزوار القادمين من وجهات وطرق جديدة".


وأكد شنلك أوغلو أن "هضبتي كومبت وقولاق قايا تعتبران من الوجهات السياحية الرائدة والأكثر شهرة في المنطقة".


وقال: "اكتشاف الأحواض الجيرية في كوكصو ودخولها مجال السياحة أدى إلى زيادة عدد الزوار والسياح المحليين والأجانب القادمين إلى المنطقة، تزامنا مع زيادة حجم المشاريع الخدمية والبلدية في منطقة ماوي كول".


وشدد على أن "الأنشطة السياحية المتزايدة في المنطقة، تساهم بشكل فعال في تعزيز الإمكانات الاقتصادية لأصحاب الفعاليات التجارية والمواطنين والبلديات".


أربعة في واحد

وذكر شنلك أوغلو أن البحيرة الزرقاء ومتنزه غوزالان الطبيعي وأحواض كوكصو الجيرية وهضبة قولاق قايا، تقع جميعها على الطريق نفسه، ما يسهل على الزوار والسياح زيارة جميع تلك المناطق والوجهات السياحية في آن واحد.


وأوصى الزوار القادمين إلى المنطقة بالتخطيط لبرنامج مدته يومين أو ثلاثة أيام، للاستفادة من الهواء النقي والاستمتاع بالطبيعة الخلابة في المنطقة".


وأوضح المسؤول التركي أن الأنشطة الترويجية المتعلقة بالسياحة مستمرة منذ سنوات.


وختم حديثه قائلًا: "في السنوات الأخيرة، أدى افتتاح مطار أوردو-غيراسون، وتحسين الطرق وزيادة جودة مرافق الإقامة والمطاعم، إلى تعزيز السياحة ومنحها زخما كبيرا".

عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

اتصالات مصرية قطرية أمريكية مكثفة لتمديد الهدنة بقطاع غزة

القاهرة - (شينخوا)

أعلن مصدر مصري مسؤول اليوم (الأحد) عن اتصالات مصرية قطرية أمريكية مكثفة لتمديد الهدنة بقطاع غزة.


ونقلت قناة ((القاهرة الإخبارية)) الفضائية المصرية، عن المصدر تأكيده أن مصر وقطر والولايات المتحدة يجرون اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.


وأضاف أن مصر تعرب عن تقديرها للجهود القطرية المبذولة لتنفيذ المرحلة الثانية من الهدنة الإنسانية، موضحا أن التنسيق والجهود المصرية - القطرية نجحت في استكمال عملية تبادل المحتجزين واستمرار الهدنة الإنسانية.


ونجحت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، بوساطة مصرية قطرية أمريكية، في التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة، ينص على وقف إطلاق النار في القطاع لمدة أربعة أيام بدأت يوم الجمعة الماضي، مقابل إطلاق سراح 50 محتجزًا لدى الفصائل، والإفراج عن 150 امرأة وطفلًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


في سياق متصل، تقوم وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة الخاطر بزيارة الجانب الفلسطيني من معبر رفح اليوم بتنسيق مصري.


وأفادت قناة ((القاهرة الإخبارية)) بأن نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي المصرية ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري استقبلا الوزيرة القطرية، في وقت سابق، بشأن التنسيق لإعداد وتوصيل مستلزمات الإغاثة والمساعدات القطرية للفلسطينيين في قطاع غزة، عبر الهلال الأحمر المصري.


وأعلنت وزارة الخارجية القطرية مساء أمس (السبت) أن الصليب الأحمر تسلم 13 من حملة الجنسية الإسرائيلية وأربعة أجانب ضمن المرحلة الثانية من اتفاق الهدنة وتبادل المحتجزين بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، وذلك بعد تأخير استمر ساعات.


ودخلت هدنة إنسانية مؤقتة بوساطة قطرية مصرية الجمعة حيز التنفيذ في قطاع غزة عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي على أن تستمر لمدة أربعة أيام، وتتضمن وقفا لإطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل اللتين أتمتا الجمعة في إطارها أول تبادل للأسرى منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.


ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق ضد حركة حماس في غزة تحت اسم "السيوف الحديدية" قتل خلالها حتى الآن أكثر من 14 ألف فلسطيني، بحسب السلطات في القطاع، بعدما شنت الحركة الفلسطينية هجوما غير مسبوق أسمته "طوفان الأقصى" على إسرائيل، أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي، وفق السلطات الإسرائيلية.

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:20 مساءً - بتوقيت القدس

الهدنة تدخل يومها الثالث وإجراءات لإتمام الدفعة الثالثة من تبادل الأسرى

غزة - (شينخوا)

دخلت الهدنة المؤقتة، اليوم الأحد، يومها الثالث، فيما تتواصل الإجراءات لإتمام الدفعة الثالثة من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، وذلك مع دخول الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة يومها الـ51.


كشف مصدر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن كتائب القسام الجناح العسكري للحركة ستفرج اليوم (الأحد) عن 13 آخرين من المحتجزين الإسرائيليين في اليوم الثالث من الهدنة المؤقتة مع إسرائيل.


وقال المصدر لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الحركة نقلت إلى الوسيطين القطري والمصري قائمة بأسماء 13 من المحتجزين في غزة للإفراج عنهم مساء اليوم ما لم يحدث أي تطور أخر.


وبحسب المصدر فإن قطر ومصر تواصلان إجراء اتصالات مكثفة لإزالة العوائق التي أخرت أمس إتمام الإفراج عن الدفعة الثانية من المحتجزين ومعالجة الخروقات الإسرائيلية الحاصلة.


وأوردت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل تسلمت قائمة بأسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم اليوم وتم نقل المعلومات إلى عائلاتهم دون أن تورد المزيد من التفاصيل.


فيما أفادت القناة الـ13 الإسرائيلية بتسلم مصلحة السجون الإسرائي الية قائمة بأسماء 39 من الأسرى الفلسطينيين من المقرر إطلاق سراحهم اليوم ضمن الدفعة الثالثة من اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.


وكانت كتائب القسام أعلنت عن تأخير إتمام الإفراج عن الدفعة الثانية من المحتجزين لعدة ساعات مساء أمس احتجاجا على عدم التزام إسرائيل ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع، ومعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها.


ودخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة يومها الثالث والتي يستمر بموجبها وقف إطلاق النار وزيادة تدفق الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية والوقود بوتيرة أكبر عبر معبر رفح البري.


وينص اتفاق الهدنة في غزة على الإفراج عن 50 من المحتجزين من النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين في غزة مقابل إطلاق 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.


وأعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تلقت قائمة المحتجزين المتوقع إطلاق سراحهم اليوم الأحد، وجرى نقل المعلومات إلى عائلاتهم، فيما دققت الجهات الأمنية القائمة.


وأعلنت الأمم المتحدة أن 61 شاحنة تحمل إمدادات طبية وغذاء وماء قد أفرغت حمولتها في شمال غزة من أصل 248 شاحنة مساعدات إنسانية وصلت إلى القطاع المحاصر منذ دخول الهدنة بين حماس وإسرائيل حيز التنفيذ.




عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرة التعاون الدولي القطرية تزور الجانب الفلسطيني من رفح

مصر - "القدس" دوت كوم

قامت وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي لولوة الخاطر، اليوم الأحد، بزيارة للجانب الفلسطيني من معبر رفح بتنسيق مصري.


وكانت الوزيرة القطرية قد وصلت إلى مطار العريش بمصر قبل أيام، وأشرفت على إجلاء 20 فلسطينياً من حملة الإقامة القطرية إلى الدوحة، وفق وكالة أنباء العالم العربي.


وتشارك قطر في جهود الوساطة بين إسرائيل و"حماس" للإفراج عن الرهائن بالاشتراك مع مصر والولايات المتحدة.

منوعات

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

اتهامات لـ«ميتا» بجمع بيانات ملايين المستخدمين الأطفال من «إنستغرام»

رام الله - "القدس" دوت كوم

رفع المدعون العامون في 33 ولاية أميركية شكوى قانونية ضد شركة «ميتا» اتهموها فيها بالسماح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً باستخدام تطبيق «إنستغرام»، وبجمع بياناتهم الشخصية «بشكل روتيني»، دون إذن الوالدين.


وحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد ذكرت الشكوى أنه منذ أوائل عام 2019، تلقت الشركة أكثر من 1.1 مليون بلاغ عن وجود حسابات لمستخدمين تقل أعمارهم عن 13 عاماً على «إنستغرام»؛ لكنها «قامت بتعطيل جزء فقط» من تلك الحسابات؛ بل وقامت بشكل روتيني بجمع البيانات الشخصية الخاصة بالأطفال، مثل مواقعهم وعناوين بريدهم الإلكتروني، دون إذن الوالدين، في انتهاك لقانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت.


وقال المدعون في شكواهم: «لقد فشلت (ميتا) باستمرار في جعل تطوير أنظمة فعالة للتحقق من العمر أولوية لها، وبدلاً من ذلك مكَّنت المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً من الكذب بشأن أعمارهم، لإنشاء حسابات على (إنستغرام)».


كما أشار المدعون إلى أن المديرين التنفيذيين لشركة «ميتا» صرحوا علناً في شهادة أمام الكونغرس، بأن عملية التحقق من العمر في الشركة فعالة للغاية، وأن الشركة قامت بإزالة حسابات القاصرين عندما علمت بها، على الرغم من علمهم بوجود الملايين من المستخدمين القُصّر على «إنستغرام».


واستخدمت الشكوى مقتطفات من رسائل البريد الإلكتروني الداخلية، ومحادثات الموظفين، والعروض التقديمية للشركة، لتأكيد هذه الادعاءات التي إذا ثبتت صحتها، فقد يتم تغريم «ميتا» مئات الملايين من الدولارات.


ورداً على ذلك، قالت «ميتا» في بيان صدر أمس (السبت) إنها أمضت عقداً من الزمن «في العمل على جعل تجربة استخدام منصاتها على الإنترنت آمنة ومناسبة للمراهقين جميعاً»، ومشيرة إلى أن هذه الشكوى «تسيء توصيف عملنا باستخدام اقتباسات انتقائية ومستندات منتقاة بعناية».


وتعد هذه التهم جزءاً من دعوى قضائية اتحادية أكبر رفعتها الشهر الماضي أكثر من 40 ولاية أميركية أمام محكمة في كاليفورنيا، ضد «ميتا» متهمة تطبيقيها «فيسبوك» و«إنستغرام» بالإضرار «بالصحة العقلية والجسدية للشباب».


وأكد المدعون العامون في الشكوى المرفوعة أمام محكمة في كاليفورنيا، أن «(ميتا) استغلت تقنيات قوية وغير مسبوقة لجذب الشباب والمراهقين، وفي نهاية المطاف الإيقاع بهم من أجل تحقيق الأرباح».


منوعات

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:11 مساءً - بتوقيت القدس

7 فوائد صحية مذهلة للكمّون

رام الله - "القدس" دوت كوم

اكتسب الكمّون ذلك المكوّن الغذائي المعروف شعبية كبيرة بسبب فوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى؛ فماء الكمون الفاتر عند تناوله كل صباح له القدرة على بدء يومك بشكل صحي.


فيما يلي أهم الفوائد التي تجعل الكمّون إضافة رائعة لروتينك الصباحي، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص:


1. تعزيز عملية التمثيل الغذائي

بذور الكمون غنية بمضادات الأكسدة ولها خصائص تعزز عملية التمثيل الغذائي. لذا، فإن شرب ماء الكمون الفاتر في الصباح يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي لديك، ما يساعد على تحسين عملية الهضم ويحتمل أن يدعم إدارة الوزن.


2. تحسين عملية الهضم

يشتهر الكمون بفوائده الهضمية. فهو يحفز إفراز الإنزيمات الهاضمة، ما يعزز عملية الهضم بشكل أفضل ويقلل الانتفاخ؛ إذ ان الاستهلاك المنتظم له قد يخفف من مشاكل عسر الهضم ويحافظ على جهازك الهضمي في أفضل حالاته.


3. دعم إزالة السموم

يعمل ماء الكمون كمزيل معتدل للسموم، ما يساعد على طرد السموم من الجسم؛ فهو يساعد في تطهير الكبد والكلى، وتعزيز التخلص من النفايات ودعم عملية إزالة السموم الشاملة.


4. تنظيم نسبة السكر في الدم

تشير الدراسات الأولية إلى أن الكمون قد يكون له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم. كما قد يساهم دمج ماء الكمون الفاتر في روتينك الصباحي بتنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل، خاصة بالنسبة للأفراد المصابين بداء السكري.


5. خصائص مضادة للالتهابات

الكمون غني بالمركبات المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، والتي لديها القدرة على تخفيف الالتهاب داخل الجسم. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للأفراد الذين يعانون من حالات التهابية أو أولئك الذين يتطلعون إلى دعم صحة المفاصل.


6. غني بالعناصر الغذائية

يعد الكمون مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والمنغنيز وفيتامين C. حيث تلعب هذه العناصر الغذائية أدوارًا حاسمة في الحفاظ على الصحة العامة ودعم وظيفة المناعة ومنع أوجه القصور.


7. رائحة ونكهة منعشة

بالإضافة إلى فوائده الصحية، فإن ماء الكمون يبهج الحواس برائحته الدافئة والترابية.


إن بدء يومك بكوب من ماء الكمون الفاتر يوفر دفعة حسية، فهو يوقظ حواسك ويحدد نغمة إيجابية لليوم.


يعد دمج ماء الكمون الفاتر في روتينك الصباحي طريقة بسيطة وفعالة وصحية.


وكما هو الحال مع أي ممارسة صحية، من المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات كبيرة على روتينك اليومي، خاصة إذا كانت لديك ظروف صحية أو مخاوف.


فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تصادر خمسة ملايين شيكل من غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

قالت وسائل الإعلام العبرية، اليوم الأحد، إنه منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، استولى جيش الاحتلال الإسرائيلي على 5 ملايين شيكل في غزة وتم تحويلهم إلى القسم المالي في وزارة الجيش وسيتم إيداعها في خزائن الدولة.


ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد صادرت وحدة التكنولوجيا واللوجستيات في جيش الاحتلال الإسرائيلي الأموال التي تم الاستيلاء عليها، من بين أمور أخرى، في قطاع غزة، بالإضافة إلى أموال عراقية ودينار أردني ودولارات.

اقتصاد

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:06 مساءً - بتوقيت القدس

558 مليون دينار فائض الميزان التجاري الأردني مع أميركا في 9 أشهر

عمان - "القدس" دوت كوم

حقق الميزان التجاري للمملكة مع الولايات المتحدة الأميركية منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر أيلول الماضي، فائضا مقداره 558 مليون دينار.


وأشارت أرقام رصدتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) مستندة على معطيات إحصائية رسمية إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية حتى نهاية شهر أيلول الماضي من هذا العام وصل إلى 2.4 مليار دينار، مقارنة مع 2.3 مليار دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.


ووفقا للمعطيات الإحصائية، تراجعت قيمة الصادرات الوطنية إلى السوق الأميركي حتى نهاية شهر أيلول الماضي للعام الحالي، بنسبة 2.2 بالمئة، لتبلغ نحو 1.480 مليار دينار، مقارنة مع 1.513 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.


وفي المقابل، ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من الولايات المتحدة الأميركية حتى نهاية شهر أيلول الماضي من هذا العام بنسبة 16.3 بالمئة، لتصل إلى حوالي 922 مليون دينار، مقابل حوالي 793 مليونا للفترة نفسها من العام الماضي.


وبحسب المعطيات، تتركز الصادرات الأردنية للسوق الأميركية، على الألبسة وتوابعها، والحلي والمجوهرات، الأسمدة، ومحضرات الصيدلة، وخدمات التكنولوجيا المعلوماتية، والمواد الغذائية والمنتجات الحيوانية الحية، إضافة إلى الصناعات الهندسية.


وتتنوع مستوردات المملكة من أميركا على المنتجات المعدنية ومعدات النقل والآلات والأجهزة الكهربائية والحبوب والمنتجات الكيماوية والأجهزة الطبية ومنتجات صناعة الأغذية وعجينة الخشب ومنتجات حيوانية، والأثاث ومصنوعات من حديد، والألبسة المستعملة والزيوت والدهون النباتية والخشب ومصنوعاته.

عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

الجفاف في العراق.. قيود قاهرة على مياه الزراعة

بغداد - "القدس" دوت كوم




يعاني نحو 60% من الفلاحين في العديد من المحافظات العراقية جراء تقليص المساحات المزروعة وخفض كميات المياه المستخدمة، وفقا لاستطلاع أجرته منظمة "المجلس النرويجي للاجئين" غير الحكومية، داعية السلطات الى إدارة الموارد المائية بشكل أفضل.


وكشف مسح أجراه المجلس أن دخل بعض المزارعين زاد في 2023 مقارنة بالعام 2022، عازيا الفضل في ذلك إلى هطول الأمطار بنسبة "أعلى من التقديرات" الأولية، مما أدى لتحسن معدلات المحاصيل.


وأجرت المنظمة الدراسة خلال يوليو وأغسطس في 4 محافظات عراقية، بناء على نتائج الحصاد وتأثير الجفاف على الأسر، وقابلت خلالها 1079 شخصا. وكانت 40% من العيّنة من النساء، و94% من المستطلعين من سكان المناطق الريفية.



وخلال 2023، استمرت قضايا "الحصول على المياه" في "التأثير على الإنتاج الزراعي"، وفقا للمسح الذي أكد أن "60% من المزارعين اضطروا لزراعة مساحات أقل من الأراضي أو لاستخدام كميات أقل من المياه بسبب أحوال الطقس القاسية" في محافظات شمال البلاد (نينوى، كركوك، صلاح الدين)، وفي الأنبار غربي البلاد، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.


وأكدت المنظمة "اضطر 4 من كل 5 أشخاص من بين أولئك الذين شملهم الاستطلاع في المجتمعات الزراعية في نينوى وكركوك، إلى خفض إنفاقهم على الغذاء خلال الأشهر الـ12 الماضية".


وأتى نشر الدراسة قبل أيام من انطلاق مؤتمر الأطراف حول المناخ (COP28) الذي تستضيفه دبي بين 30 نوفمبر و12ديسمبر.


وفي ظل انحسار كمية الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، يعاني العراق جفافاً للسنة الرابعة على التوالي. وتندّد السلطات العراقية بسدود تبنيها تركيا وإيران على نهري دجلة والفرات، تتسبب بانخفاض منسوب النهرين وروافدهما حينما يصلان إلى العراق.


الا أن المجلس النرويجي للاجئين حمّل المسؤولية كذلك إلى "إدارة الموارد المائية" في البلاد خصوصا "ممارسات الري في العراق وعدم الكفاءة في استخدام الموارد المائية المتناقصة".


وذكر تقرير المنظمة بأن "نحو 70% من المزارعين الذين شملهم المسح" يقولون "إنهم يستخدمون الري بالغمر"، وهي طريقة تعتبر على نطاق واسع "الأكثر استهلاكاً للمياه" وغير مناسبة للمناطق "المعرضة للجفاف الموسمي"، وفقا لفرانس برس.


واقترح المجلس النرويجي للاجئين تحسين الإمكانات الزراعية عبر "رصد وتنظيم وتوزيع الموارد المائية".


وحذّر مدير المكتب الوطني للمجلس أنتوني زيليكي من "تغيّر مناخ العراق بشكل أسرع من قدرة الناس على التكيّف".


فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: جماهير غفيرة تشييع جثامين 7 شهداء في الضفة الغربية

نابلس - " القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا، اليوم الأحد، جثامين الشهداء الخمسة، وهم: أسعد علي الدمج (33 عاما)، ومحمود خالد أبو الهيجا (19 عاما)، وعمار محمد أبو الوفا (15 عاما)، وأحمد محمد أبو الهيجا (18 عاما)، ومحمد محمود فريحات (27 عاما)  في جنين و جثماني الشهيدين عدي صنوبر (30 عاماً)  و  محمد رياض صالح (16 عاما) في مدينتي نابلس والبيرة إلى مثواهم الأخير.


في نابلس، انطلق موكب تشييع  الشهيد عدي صنوبر من أمام مستشفى رفيديا، بمشاركة ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية والوطنية بالمحافظة، باتجاه مسقط رأسه في بلدة يتما، حيث ألقى ذووه نظرة الوداع عليه، قبل ان يوارى الثرى في مقبرة القرية.


وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت استشهاد الشاب صنوبر بعد إصابته بالرصاص الحي بالوجه، عقب اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي للقرية، ونقل إلى المستشفى، وأعلن عن استشهاده في وقت لاحق، متأثرا بإصابته.


وفي مدينة البيرة، انطلق موكب تشييع الشهيد محمد صالح من أمام مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، وصولا إلى منزل عائلته في حي سطح مرحبا بالبيرة، لإلقاء نظرة الوداع عليه، ثم نقل إلى مسجد العين للصلاة عليه، قبل مواراته الثرى في مقبرة المدينة.


وكانت قوات الاحتلال أطلقت النار على الفتى صالح مساء أمس السبت، في منطقة جبل الطويل بالبيرة، ومنعت طواقم الهلال الأحمر من الوصول إليه لساعات، قبل أن تسلمه في وقت لاحق.



وفي جنين، انطلق موكب تشييع جثامين الشهداء من أمام مستشفى جنين الحكومي، وجابوا بهم شوارع المدينة ومخيمها، وسط ترديد الهتافات الغاضبة والمنددة بجرائم الاحتلال على شعبنا.


وطالب المشيعون، كافة أحرار العالم بالوقوف إلى جانب شعبنا الذي يتعرض لإبادة جماعية من قبل الاحتلال، مشددين على أهمية الوحدة الوطنية ليتمكن شعبنا من الصمود والتصدي لحرب الإبادة.


وأدى المشيعون الصلاة عليهم، قبل مواراة الشهداء الدمج وأبو الوفا ومحمود أبو الهيجا الثرى في مقبرة الشهداء بمخيم جنين، فيما نقل جثماني الشهيدين فريحات وأحمد أبو الهيجا إلى مسقط رأسيهما في بلدة اليامون، قبل مواراتهما الثرى في مقبرة البلدة.


وأعلنت فصائل العمل الوطني في محافظة جنين الإضراب الشامل، حدادا على أرواح شهداء جنين ومخيمها.


وكان المواطنين الخمسة استشهدوا، فيما أصيب 14 آخرون، واعتقل 11 بينهم جريحان، خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي، على مدينة جنين ومخيمها، والذي تواصل لأكثر من 14 ساعة متواصلة.

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 12:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يزعم اعتقال منفذ عملية "حوارة" في جنين بعد مطاردة استمرت 3 اشهر

جنين - "القدس" دوت كوم

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان رسمي اعتقاله منفذ عملية "حوارة" والتي أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين، قبل نحو ثلاثة أشهر.


وأعلن جيش الاحتلال "اعتقال الشاب أسامة بني فضل في مخيم جنين بالضفة الغربية، في عملية مشتركة مع الشابالك، وإحالته للتحقيق لدى الشاباك، للاشتباه في قيامه بتنفيذ عملية قتل اثنين من المستوطنين في بلدة حوارة قرب نابلس في شهر أغسطس الماضي".


وأشار إلى "أن أصول الشاب تعود لقرية عقربة قرب نابلس، ويشتبه أن أسامة هو من نفذ عملية القتل المزدوج في حوارة والتي قُتل فيها سايال شي نيجاركار ونجله أفيعاد نير".


وأضاف: "تم اعتقال أسامة مسلحا في شقة بمخيم جنين وتم تحويله إلى الشاباك لمزيد من التحقيق".


ويدرس أسامة بني فضل الهندسة الميكانيكية في جامعة النجاح الوطنية بنابلس.


وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في 19 أغسطس الماضي مقتل إسرائيليين اثنين بإطلاق للنار في بلدة حورارة شمالي الضفة الغربية.


فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 12:02 مساءً - بتوقيت القدس

كتائب القسام تعلن استشهاد 4 من قادتها في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

 أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس استشهاد عدد من قادتها في قطاع غزة خلال معركة طوفان الأقصى.


وقالت كتائب القسام في بيان لها: إنها تزف الشهيد القائد: أحمد الغندور (أبو أنس)، عضو المجلس العسكري، وقائد لواء الشمال، والشهداء القادة: وائل رجب، ورأفت سلمان، وأيمن صيام.


وأضافت: أنهم ارتقوا في مواقع البطولة والشرف في معركة طوفان الأقصى، وعاهدت الله أن نواصل طريقهم وأن تكون دمائهم نوراً للمجاهدين وناراً على المحتلين.


ولم تحدد كتائب القسام توقيت استشهاد قادتها أو أي تفاصيل عن اغتيالهم.


يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي شن آلاف الغارات على قطاع غزة على مدار 48 يومًا ودمر عشرات آلاف المساكن، وقتل قرابة 15 ألف مواطن 70 % منهم من الأطفال والنساء.




فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الجهاد الإسلامي: ننعى شهداء جنين الأبطال وفي مقدمتهم القائد أسعد الدمج


 نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين شهداء جنين الأبطال الذين ارتقوا فجر اليوم الأحد بقصف صاروخي وفي مقدمتهم القائد الكبير في سرايا القدس المجاهد أسعد الدمج.


وأضافت في تصريح لها أن جيش العدو يُصعد من حرب الإبادة والتدمير التي تستهدف الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ، وما حدث الليلة الفائتة في جنين شاهد على حجم العدوان والارهاب الذي يستهدف أبناء الشعب الفلسطيني. 


وقالت "الجهاد" أن ما يجري في الضفة الغربية ليس بعيدا عن العدوان في غزة ، وهي حرب هدفها إبادة الشعب الفلسطيني وتهجيره وتنفيذ مخطط الضم والتوسع الاستعماري . 




عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يرفع القيود المفروضة على وصول إسرائيل إلى مخزون الأسلحة الأميركية

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

طلب البيت الأبيض إزالة القيود المفروضة على جميع فئات الأسلحة والذخيرة التي يُسمح لإسرائيل بالوصول إليها من مخزونات الأسلحة الأميركية المخزنة في إسرائيل نفسها.


وقد تم تضمين هذه الخطوة لرفع القيود في طلب الميزانية التكميلية التي قدمها البيت الأبيض، والتي تم إرسالها إلى مجلس الشيوخ في 20 تشرين الأول الماضي. وتقول الميزانية المقترحة: "إن هذا الطلب من شأنه أن يسمح بنقل جميع فئات المواد الدفاعية (المواد العسكرية) ".


ويتعلق الطلب بمخزونات الأسلحة غير المعروفة في إسرائيل والتي أنشأها البنتاغون لاستخدامها في الصراعات الإقليمية، ولكن سُمح لإسرائيل بالوصول إليها في ظروف محدودة – وهي نفس الحدود التي يسعى الأميركي الرئيس جو بايدن إلى إزالتها.


وفي تصريح أدلى به لموقع "إنترسبت" قال جون رامينج تشابيل، وهو زميل قانوني في مركز المدنيين في الصراع: "إذا تم إقرارها، فإن التعديلات ستخلق خطوتين  لتجاوز القيود المفروضة على نقل الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل".


تم إنشاء "مخزون احتياطي الحرب- حلفاء إسرائيل" (WRSA-I) في الثمانينيات لتزويد الولايات المتحدة في حالة نشوب حرب إقليمية، وهو أكبر حلقة في شبكة معقدة من مخابئ الأسلحة الأميركية الأجنبية فعليًا. وبحسب القوانين الأميركية، تخضع المخزونات لرقابة أمنية عالية، وتخضع لمجموعة من المتطلبات الصارمة. وفي ظل الظروف المنصوص عليها في هذه المتطلبات، تمكنت إسرائيل من الاعتماد على المخزون، وشراء الأسلحة بدون تكلفة، أو بتكلفة قليلة تحت غطاء "الدعم الفعال للمساعدات العسكرية الأميركية".


من خلال"مخزون احتياطي الحرب- حلفاء إسرائيل"  WRSA-I، يتطلع بايدن إلى رفع جميع القيود المهمة تقريبًا على المخزون ونقل الأسلحة إلى إسرائيل، مع خطط لإزالة القيود المفروضة على الأسلحة المتقادمة أو الفائضة، والتنازل عن سقف الإنفاق السنوي على تجديد المخزون، وإزالة القيود الخاصة بالأسلحة، وتقليص إشراف الكونجرس. وستكون جميع التغييرات في خطة ميزانية بايدن دائمة، باستثناء رفع سقف الإنفاق الذي يقتصر على السنة المالية 2024.


وستأتي التغييرات في علاقة تجارة الأسلحة التي يكتنفها السرية بالفعل، كما أوردت صحيفة إنترسبت The Intercept مؤخرًا. وفي حين قدمت الإدارة صفحات من قوائم مفصلة بالأسلحة المقدمة إلى أوكرانيا، على سبيل المثال، فإن كشفها عن الأسلحة المقدمة لإسرائيل لا يقتضي النقاش. وفي الأسبوع الماضي، حصل موقع "بلومبرج" الأميركي على قائمة مسربة للأسلحة المقدمة لإسرائيل، وكشف أنها تشمل الآلاف من صواريخ هيلفاير – وهو نفس النوع الذي تستخدمه إسرائيل على نطاق واسع في الجوي المستمر لقطاع غزة.


وقال جوش بول، المسؤول السابق الذي خدم في مكتب "الشؤون السياسية العسكرية في وزارة الخارجية الأميركية" ، إن تأثير رفع القيود المفروضة على عمليات النقل إلى إسرائيل - مثل إلغاء شرط أن تكون الأسلحة جزءًا من الفائض - يمكن أن يضر بمصالح الولايات المتحدة من خلال تقليل استعداد الولايات المتحدة لصراعاتها في المنطقة.


وقال بول، الذي استقال في شهر تشرين الأول الماضي بسبب مساعدة الأسلحة الأميركية لإسرائيل، لموقع إنترسبت The Intercept، أنه "من خلال إسقاط شرط الإعلان عن أن مثل هذه المواد زائدة (إضافية) وفق ما يقتضي القانون، فإن ذلك سيزيد أيضًا من الضغط الحالي على الاستعداد العسكري الأميركي من أجل توفير المزيد من الأسلحة لإسرائيل".


من المفترض أن تنفق حكومة الولايات المتحدة 200 مليون دولار فقط في السنة المالية لإعادة تخزين مخزون WRSA-I، أي حوالي نصف الحد الأقصى الإجمالي لجميع المخزونات الأميركية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن طلب البيت الأبيض سيتنازل عن الحد الأقصى للمساهمات الأميركية في المخزون الموجود في إسرائيل. ومن شأن ذلك أن يسمح بتجديد المخزون بشكل مستمر.


وقال بول: "إن طلب التمويل الإضافي الطارئ الذي قدمه الرئيس، من شأنه أن ينشئ بشكل أساسي خط أنابيب يتدفق بحرية لتوفير أي مواد دفاعية لإسرائيل بمجرد وضعها في مخزون WRSA-I، أو المخزونات الأخرى المخصصة لإسرائيل".


وتشترط الولايات المتحدة حاليًا أن تمنح إسرائيل تنازلات معينة مقابل أنواع معينة من مساعدات الأسلحة من البنتاغون، لكن طلب البيت الأبيض من شأنه أن يلغي هذا الشرط أيضًا.


ويقول الخبراء أن من شأن طلب البيت الأبيض أيضًا أن يقلل من إشراف الكونجرس على عمليات نقل الأسلحة الأميركية عن طريق تقليل طول الإشعار المسبق المقدم إلى الكونجرس قبل عمليات نقل الأسلحة. وبموجب القانون الحالي، يجب أن يكون هناك إشعار مسبق قبل 30 يومًا، لكن طلب ميزانية بايدن سيسمح بتقصير هذه المدة في ظروف "استثنائية".


وقال تشابيل، من مركز المدنيين في الصراعات: "إن طلب الميزانية التكميلية لإدارة بايدن من شأنه أن يزيد من تقويض الرقابة والمساءلة حتى مع تمكين الدعم الأميركي للهجمات الإسرائيلية التي قتلت آلاف من الأطفال (الفلسطينيين)".


وقد أقر مجلس النواب بالفعل تشريعًا يعكس طلب البيت الأبيض الشهر الماضي، وهو الآن معروض على مجلس الشيوخ.


وقال ويليام هارتونج، خبير الأسلحة في معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول: "إذا أخذنا هذا كحزمة متكاملة، فهو أمر استثنائي، وسيجعل من الصعب على الكونجرس أو الجمهور مراقبة عمليات نقل الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل، حتى مع قيام الولايات المتحدة بمراقبة عمليات نقل الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل".


وأضاف "لقد انخرطت الحكومة الإسرائيلية في هجمات واسعة النطاق على المدنيين، والتي يشكل بعضها جرائم حرب".

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

"الأسرى": تدهور الوضع الصحي للمعتقل عاصف الرفاعي المصاب بالسرطان

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المعتقل عاصف الرفاعي (21 عاما) من قرية كفر عين شمال غرب رام الله، المصاب بالسرطان، يتعرض لجريمة إهمال طبي ممنهجة من إدارة سجون الاحتلال، ووضعه الصحي آخذ بالتدهور.


وأفادت الهيئة في بيان صدر عنها، اليوم الأحد، بأن الرفاعي يعاني من انتشار السرطان في مناطق مختلفة من جسده، بما في ذلك الكبد وجدار البطن والقولون والغدد والأمعاء والمسالك البولية.


وأشارت إلى أن محاميها الذي تمكن من زيارته قبل يومين، أكد أن المعتقل لم يتلق جرعة العلاج الكيماوي الأخيرة، بسبب ضعف جسمه وعدم قدرته على احتمالها، علما أنه خضع لأكثر من 18 جلسة سابقا، إذ ينقل إلى مستشفى اساف هروفيه الإسرائيلي في موعد الجلسة، ويتم تركيب إبرة العلاج على جسده لمدة 48 ساعة، ويعاد الى عيادة سجن الرملة الى حين انتهاء العلاج.


ولفتت الهيئة، إلى أن الرفاعي يعاني أيضا من مشكلة بالكلى استوجبت وضع كيس بول خارجي مشبوك بالكلى لمساعدته على قضاء حاجته.


يذكر أن الوضع الصحي للمعتقل الرفاعي تأثر بشكل كبير في ظل الإجراءات التعسفية التي اتخذتها إدارة السجون منذ بدء العدوان على قطاع غزة بحق المعتقلين، فبعد أن سحبت كافة المواد الغذائية، تعمدت تقديم طعام سيئ كما ونوعا، وهذا ما أدى إلى تراجع أكبر على حالته ونقصان وزنه بشكل حاد.

عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

نيويورك تايمز: المدنيون في غزة يتساقطون بوتيرة غير مسبوقة تاريخيا

واشنطن - "القدس" دوت كوم

وصف مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عمليات القصف الإسرائيلي على غزة بأن المدنيين في القطاع يقتلون بوتيرة تاريخية، إذ بلغ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي من النساء والأطفال خلال أقل من شهرين بأكثر من ضعف نظرائهم في أوكرانيا بعد عامين من الحرب، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة.


وأشار المقال الذي نشر أمس السبت إلى أن إسرائيل اعتبرت سقوط المدنيين في غزة إجراءا مؤسفا ولكن لا مفر منه، واستشهدت بالخسائر البشرية الفادحة الناجمة عن الحملات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة نفسها في العراق وسوريا، إلا أن مراجعة الصراعات الماضية والمقابلات مع خبراء الأسلحة تشير إلى أن الهجوم الإسرائيلي مختلف.


ورغم أن أعداد القتلى في زمن الحرب لا تكون دقيقة، إلا أن الخبراء يقولون إنه حتى القراءة المدققة لأعداد الضحايا الواردة من غزة تظهر أن وتيرة القتل خلال العدوان الإسرائيلي ليس لها سوابق في هذا القرن.

اقتصاد

الأحد 26 نوفمبر 2023 10:38 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يكبد اقتصاد جنين خسائر بملايين الشواقل

جنين - "القدس" دوت كوم

 قالت مديرية وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة جنين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تعمدت تدمير البنية التحتية لاقتصاد المحافظة، وتكبيدها خسائر بملايين الشواقل في مختلف القطاعات.


وأفادت المديرية بأن العديد من المنشآت الاقتصادية اضطرت إلى تقليص عامليها أو الإغلاق لفترات طويلة نتيجة الاقتحامات المتكررة على المدينة، وصعوبة في توزيع البضائع، وتراجع الحركة الشرائية نتيجة الإجراءات التعسفية والحواجز التي يفرضها الاحتلال بين المدن.


وحسب غرفة تجارة وصناعة جنين، وصلت الخسائر إلى 24 مليون دولار في المنشآت الاقتصادية التي تضررت بشكل كبير نتيجة إغلاق حاجز الجلمة، حيث يعتمد الاقتصاد في المدينة بشكل كبير على تسوق أهالينا داخل أراضي الـ48.


وأشار أحد التجار في مدينة جنين إلى أن الاحتلال من خلال اقتحامه المتكرر للمدينة يعمل على تقييد حركة تنقل الأفراد والبضائع، ما أدى إلى تضرر المحال التجارية، مبينا أن بعض المحال تضررت بشكل جزئي أو كلي نتيجة قصف وتفجير بعض المنازل داخل مخيم جنين واقتحام المساجد والمستشفيات.


بدوره، قال رئيس بلدية جنين نضال عبيدي، إن الاحتلال دمر البنية التحتية بشكل كبير أدى إلى تجريف الطرق وإتلاف شبكات المياه والصرف الصحي، وتقدر هذه الخسائر بـ5 ملايين دولار وهي تفوق امكانية البلدية.


وشدد عبيدي على أن الاحتلال يصر في كل اقتحام على تخريب أملاك المواطنين، وهدم الدواوير منها دوار العودة، ودوار البطيخة، ودوار الحصان الذي يعد رمزا فنيا صنع في أبريل/ نيسان 2002 من بقايا مركبات الإسعاف التي قصفها الاحتلال في تلك الفترة.  


ويعمل في محافظة جنين نحو 13 ألف منشأة صناعية تشكل 13.3% من المنشآت العاملة في المحافظة، و59.2% من المنشآت تجارية (جملة وتجزئة)، و27.0% تتبع لقطاع الخدمات.

عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر: نأمل تمديد الهدنة في غزة إلى أكثر من 4 أيام

الدوحة - الشرق الأوسط

عبَّر ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، عن أمل بلاده في تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة «حماس» إلى ما بعد الأربعة الأيام المتفق عليها.


وقال الأنصاري في تصريحات نقلتها «وكالة أنباء العالم العربي»، عن شبكة «سي إن إن» الأميركية اليوم (الأحد): «ما نأمل فيه هو أن يسمح لنا الزخم الذي حققته عمليات إطلاق السراح خلال اليومين، واتفاق الأربعة أيام (الهدنة) هذا بتمديد الهدنة... ومن ثم الدخول في مناقشات أكثر جدية بشأن بقية الرهائن».


وأضاف أنه يواصل العمل مع مسؤولين كبار في قطر، من أجل معالجة المخاوف من جانب طرفي الصراع، فيما يتعلق بتطبيق اتفاق تبادل الأسرى والرهائن.


وتابع: «في هذا النوع من الوساطة، تجد دائماً كلاً من الجانبين يقول إن الجانب الآخر لم يلتزم بالاتفاق».


وأكد الأنصاري أنه لا يستطيع تأكيد ما إذا كان أي من الأميركيين سيتم الإفراج عنه في ثالث أيام الهدنة.


وقال: «هذه القوائم (الخاصة بمن سيطلق سراحهم) تُسلَّم على أساس يومي. ننتظر الآن قائمة اليوم الثالث. للأسف، لا يمكننا معرفة من سيكون على القائمة مسبقاً».


وكان القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان، قد قال في مؤتمر صحافي أمس (السبت)، إن الحركة حريصة على إنجاح اتفاق الهدنة ما دامت إسرائيل ملتزمة به؛ مشيراً إلى أن ذلك لم يحدث.


وكانت مصر التي تسيطر على معبر رفح الحدودي الذي استؤنفت عبره المساعدات الحيوية إلى قطاع غزة بموجب اتفاق الهدنة، أعلنت أمس (السبت) أنها تلقت «مؤشرات إيجابية» من جميع الأطراف بشأن احتمال تمديد الهدنة في غزة ليوم أو يومين.

فلسطين

الأحد 26 نوفمبر 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - " القدس" دوت كوم

اقتحم مستوطنون، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.


في سياق متصل، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية عند جميع أبواب المسجد الأقصى، ومنعت المواطنين من الدخول إليه، وأرجعت العديد منهم ومنعتهم من أداء الصلوات في محيط المسجد الأقصى، بالتزامن مع السماح للمستوطنين باقتحامه.

عربي ودولي

الأحد 26 نوفمبر 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

تواصل المسيرات في المدن الأميركية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم

تواصلت المسيرات في عدد من المدن الأميركية، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي استشهد خلاله حتى اللحظة أكثر من 15 ألف مواطنهن غالبيتهم من الأطفال والنساء، ونحو 30 ألف جريح.


وبحسب المصادر، فإن مسيرات نظمت في واشنطن، ونيويورك، وشيكاغو، وهيسوتن، واريزونا، فيما استغل النشطاء أسبوع التسوق الأهم في الولايات المتحدة المعروف باسم "Black Friday" للتظاهر أمام المجمعات التجارية الضخمة، لحث الأميركيين على مقاطعة التسوق هذا العام لدفع الشركات الكبرى للضغط على الإدارة الأميركية من أجل إجبار إسرائيل وقف عدوانها.


ولفتت المصادر، إلى أن النشطاء سينشرون أسماء الأطفال الذين استشهدوا على يد قوات الاحتلال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وخلال المسيرات التضامنية، للتأكيد على أنهم ليسوا "مجرد أرقام" وللدفع من أجل محاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق الطفولة الفلسطينية.

أقلام وأراء

الأحد 26 نوفمبر 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية

شاء من شاء وأبى من أبى ، فإن الحرب العدوانية على قطاع غزة ستضع اوزارها في نهاية المطاف، وإن كل ما يخطط له الاحتلال ما بعد انتهاء هذا العدوان الواسع سيبوء بالفشل الذريع، لأن ارادة الشعوب لا تهزم ، وان شعبنا في قطاع غزة ، سيواصل تقديم المزيد من التضحيات على مذبح قضيته الوطنية في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.


وعقب انتهاء هذه الحرب العدوانية المدمرة والتي هي حرب ابادة ادانتها جميع شعوب العالم الحية بما فيها شعوب الدول الاستعمارية واميركا ، سيأتي النضال السياسي وطرح المشاريع من تسوية القضية الفلسطينية ، لأنه بدون تسويتها وحلها حلا عادلا ، فإن الصراع سيبقى قائما والمنطقة ستشهد المزيد من الحروب والتي قد تمتد لتصل العالم قاطبة.


ومن هنا ومن اجل ان يتم تحقيق منجزات على الصعيد السياسي والحلول التي ستطرح ، فإن هذه المنجزات يجب ان تكون بمستوى التضحيات التي قدمها شعبنا في قطاع غزة اولا وفي الضفة الغربية بما فيها القدس ثانيا.


وحتى تكون هذه المنجزات بمستوى التضحيات ، فإن لم الشمل الفلسطيني هو له الاولوية في المرحلة الحالية ، ليكون الصوت الفلسطيني موحدا ، ومن الواجب الوطني ان تقوم القيادة الفلسطينية ممثلة بالسلطة الفلسطينية بأخذ دورها في هذا السياق اي عليها دور في استعادة الوحدة الوطنية ، وعدم ابقاء الوضع على حاله ، وعليها الاستجابة لنداءات شعبنا بضرورة قيام السلطة بالخطوة الاولى نحو تحقيق هذه الوحدة وانهاء الانقسام المدمر، والاقلاع عن الرهان على الحلول السلمية القادمة من الغرب ، بل على ارادة شعبنا وقواه الوطنية والحية.


ان المرحلة الحالية لا تحتمل اي تأخير في لم الشمل الفلسطيني من اجل تحقيق حقوق شعبنا الوطنية الثابتة ، والمنصوص عليها في القرارات الدولية ، لأن اي تأخير لن يفيد شعبنا ولا قضيته الوطنية.


ولنا في تجارب الشعوب التي حققت الانتصارات على المستعمر وتحررت بفضل الوحدة الوطنية بين كافة القوى والفصائل والاتفاق على برنامج عمل خير دليل على ذلك ، لأن شعبنا في الضفة والقطاع سيخرج من هذه الاعتداءات رافع الرأس، وسيفرض على العالم ضرورة ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية لا تنتقص من حقوق شعبنا الوطنية وغير القابلة للتصرف.


صحيح انه كان من المفروض ان ينتهي هذا الانقسام منذ بداية العدوان على غزة ، ولكن الضغوط على القيادة الفلسطينية حالت حتى الآن دون ذلك ، غير ان هذا لا يعني ان لا تتخلص من هذه الضغوط وتعمل على وحدة الصف الوطني لتحقيق الانتصار المنتظر والذي لن يطول ما دام شعبنا صامدا ولا يتنازل عن حقوقه الوطنية.