أقلام وأراء

الأحد 10 ديسمبر 2023 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

مجتمع دولي ينازِع؟

(1)
ثمّة سؤالٌ مُعلق في سماء المجتمع الدولي: أين منظومة مبادئه وقيَمه وسلوكياته؟ شهدت البشرية على مدى سنوات، بل قرون طويلة، مسيرة عبرت خلالها محطّات تداخلتْ فيها عقائد وأخلاق وفلسفات، بوقائع في التاريخ زماناً، وبالجغرافيا مكاناً، لتصل في نهاية أمورها إلى منظومة من القيَـم والمبادئ التي ظلت تحكم المجتمعات البشرية عقودا طويلة. لم يكن ميثاق الأمم المتحدة في عام 1945، ولا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948، ولا ما توافقت عليه الأمم، بعد سنوات الحرب العالمية الثانية من مواثيق واتفاقيات، إلا بناءً قام على قيم ومبادئ ارتضتها شعوب العالم. لقد عرفت البشــرية ويلات الحروب وجولات الدّمار منذ فجر التاريخ، فأدركت جلال قيمة الحياة على كـوكب الأرض وموجبات التعاون المشترك لعمارة الأرض. لم تكن الكتب السماوية وحدها التي حضتْ على قيمة الحيـاة، بل ظلّ الفكـر الإنســاني أيضا، وعلى اختلاف مدارسـه، شـريكاً في تعزيز تلـك القيمة العظيـمة. وقـد كانت لوقائع التاريخ، وما انطـوت عليه ســنواتها مـن صراعـات وخــلافات وحروبات، دورها المؤثر في استخلاص العبـر، حتّى يكون لقيمة الحياة ســموّها الموحي بالتعظيم والتـداني، ولجلال الموت ما يوحي بالنفـور والتباعد.


إذا أدرنا النظر إلى ما حولنا في هذا العالم المضطرب، فإني أضع إصبعاً على حادثات ثلاث، أتملى فيها بموضوعية وعمق نظر. أولها ما جرى ويجري في بلادي السودان من حربٍ يدفع أبرياء أثمان مغامرات الطامعين فيها، وثانيها حرب روسيا وأوكرانيا وما انطوت عليه من خساراتٍ طاولت شعوبا غير شعبي البلدين، وثالثها هذا الذي جرى ويجـري في فلسطين.


(2)
في السودان قتال مجنون، بأيدي أبنائه، فليس من عـدوٍّ خارجـي جاء لغزو البلاد، ولا من جارٍ قريب من جيرانها تحرّش بها، وليس من سببٍ واضحٍ يبرّر هذا الذي دفع أبناء وطن واحد، إلى أن ينخرطوا في حرب "هرقلية" بشعار "عليَّ وعلى إخواني الأعداء يا رب..."، إلا مطـامع السيطرة العمياء، والتنافس على مواقع النفوذ، غير أن تلك المطامع حملـتْ، في طياتها، شــبهات تتصل بمطامع أطراف خارجية، ولم يغب ذلك كله عن بصر المتابعيـن المحــايديـن. لو جاءت شبهات تلك المطامع من أطراف قوىً كبرى فذلك ممّا هو متوقع، وممّا ساد خلال ســنوات حقبة الحرب الباردة التي لوّنت النصف الثاني من القرن العشرين، لكن بعض تلك الشبهات صدرت من بلاد لم تبلغ تطلعاتها ومطامعها ما يقرّبها إلى القوى العظمى، لكنـها استعظمت أحلامــهـا والحلم حقٌ لكل حالم، بل أرادته مطمعا يسهل تحقيقه ليصير واقعا حيّا ماثلا. وأملك أن أقول إن من بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دولاً نالت استقلالها من المستعمر بعد أزيد من عشرين عاما من بعد نيل السودان استقلاله. دول مثل هذي تسعى إلى تحقيق مطامع ومكاسب تتمنّاها في السودان، البلد الذي، بحسابات الأراضي والمياه، كتبـتْ له الأقــدار أن يكون أنسـب ســلة توفّـر الغذاء لشعوب كامل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وربما لشعوب دولٍ أبعـد.

سؤال المليون هنا: أين موقف المجتمع الدولي بجماع منظماته الأممية ووكالاتها وهيئاتها، وبجماع تلك الدول المصنّفة كبرى، ممّا يجري في السودان، وأحوال البلاد تنحـدر إلى ما يشبه حالة انتحــار وإفـناء ذاتي؟ لا أحتـاج لتفصيل لما هـو واضح ويشاهده كبار المجتمع الدولي على شاشات الفضائيات.


(3)
ثم هنالك حرب روسيا وأوكرانيا، وما آلت إليه أحوالها بما يشبه مســرحية بطلها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وهو الممثل بالفعل والمهنة، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فلا يبين أفقٌ لنهاية المواجهات العسكرية بين البلدين، فيما المجتمع الدولي، وإن لم يقف متفرّجاً على تلك المسرحية الميلودرامية، لكنه دلف إلى حالة من التصارع، بما يكاد أن يعيد إلى الذاكـرة جولات المواجهات الباردة ومغامرات الجواسيس، في السنوات الوسيطة من القرن العشرين، وبما صار معروفا بسنوات حقبة الحرب الباردة. ليست حرب روسيا وأوكرانيا باردة، لكنها صارت تمريناً لمصـارعة خفـية في المنظـمة الأممـية، وبيـن الأعضاء دائمي العضوية في مجلس أمنها. ها نحن نشهد مواجهة بين الشرق والغرب لا يُراد لهما أن يلتقيا، ولم يبق لنا إلا أن نرى من جديد الرئيس بوتيــن يخرج حـذاءه الثقيـل ويخبط به منصّة الجمعية العامة للأمم المتحدة، مثلما فعل رئيس الاتحاد السوفيتي السابق، خروتشوف، في مواجهته التاريخية للولايات المتحدة، على أيام الرئيس الأميركي المغتال، جون إف. كيندي، في أوائل سنوات ستينيات القرن الماضي!


(4)
الأنموذج الثالث الذي أقودك إلى النظر إليه ما يتصل بالحرب غير المتوازنة بين دولتين في الشرق الأوسط، فلسطين وصنيعة الإمبريالية الظالمة إسرائيل. وإني إذ أقولها لك، وكأني أسـاوي بين السّـارق والمسروق منه، لكنها خطة ظالمة رسمها عتاة الاستعماريين الكولونياليين، في ملهاة سياسية وقحـة، منحت أرضا لا يملكها المانح لطرفٍ لا يستحقها، فصار الواقع يحـدّث عن استعمار استيطاني جــديد، وجدت سـيطرته مباركة خائنة من كبار المجتمع الـدولي، بل مساندة سياسية واقتصادية وعسكرية ومعنوية، أنشأت مظلومية تناقض رغبات الشعوب. شعوب العالم حتى في عقر دار الظالمين صدحت تطالب بوقف حرب إبادة لشعب فلسطيني له الحقّ في الحياة، وفي الكرامة.

لعلّ إنشاء كيان إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط على حساب شعب وأرض دولة فلسطينية قائمة، هو الإسفين الأول الذي دقّ عن عمد ومن أقوياء العالم، في الميثاق الذي توافقت على مبادئه جميع الدول المستقلة، والذي أسّس لتعاون دولي يحفظ الســلم والأمن الدوليين، ويحفظ حقوق الشعوب في الحرية والاستقلال والنماء الاقتصادي. ثمّة مواثيقُ عديدة عملت على تعزيز أسس ذلك التعاون الدولي وركائزه، أولها وأهـمها ميـثاق الأمـم المتحدة، وثانيها الإعلان العالمي لحقـوق الإنسان.


لا أحدّثك عن ذلك الصراع التاريخي، ولا عن الحروب التي دارت، ولا الاتفاقيات التي حبّـرتْ، والتي أسفرتْ، في آخر الأمـر، إلى ما بات جلـياً على إصـرار كبار المجتمع الدولي لأن يكون التزامهم بمقرّرات قـيم التعاون الدولي ومبادئه، التزاماً انتقـائيا، يُغلف بدبلوماسية ممـوِّهة، وبمكرِ سياسيٍ غير خافٍ ، ولكنها الحقيقة التي لا تنكرها عين، ولا تتغافل عنها ضمائر.


(5)
ها نحن نشهد بعيونٍ مفتوحة كيف يتذاكى أقوياء المجتمع الدولـي على مواثيـق التعـاون الدولي، يتمسّكون بقيمه ومبادئه بما يوافق أهواءهم، وكأن ليـس في ذلـك إخـلالٌ بقـيـم عــدالةٍ مطلوبة، ولا بموجبات حفظ السلم والأمن الدوليين. احتشدت وقائع أجواء الحرب الباردة التي سادت في حقبة سنوات النصف الثاني من القرن العشــرين، بكثير من الخفـايـا والمناورات، وبكثير كثير من الأكاذيب، بما جعل ســنوات تلك الحقـبة أكثر برودة من ثلـوج القطب الشمالي. إلا أن الألفية الثالثة شهدت رسوخاً في الانفتاح، وشيوعا في المعلومة، وحضوراً مشاهداً، بما جعل مناورات التـذاكي ومغامرات الخداع، أصعب منالاً لتمرير المظلوميات، وأوضح مـن أن لا تلحظها عيون الشعوب المستهدفة. لن تكون مؤامرات أقوياء العالم في جنوحهم لاصطياد أطماعهم مخفيّة وراء ســتار، ولا سلوكياتهم في انتقاء ما يروق لهم، تجري في جنـح ظلام الدبلوماسية، بل ما يعينهم على ابتلاع فقراء العالم وضعفائه تراه الشعوب بعيون مفتوحة. ما أصدق الرجل الذي نصّبوه أميناً عاما للأمم المتحدة، فقد صاح، في كبار العالم، إن ثمّة حاجة ملحّة لتجاوز سياسة المناورات والتذاكي من الأقوياء، وأن الحاجة، بقراءة صائبة للظرف العالمي الماثل، باتت ملحّة لصياغة نظام دولي جديد.


يشهد النظام القائم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وفق ما أوردنا من أمثلة قليلة أعلاه، حالاتٍ، فارق فيها كبارُ العالم وأقوياؤه، ركائز حملتها مواثيق أممية ملزمة، باتت الآن متآكلة، وحان أوان مراجعتها.

(6)
مَن تابع مقـرّرات أجازها كبار العالم في اجتماعاتهم ومؤتمراتهم، بدءاً بالجمعــية العامة للأمم المتحدة ومجلس أمنها، ومروراً باجتماعات لجان حقوق الإنسان ولقاءات دول العشرين وسواها، قد يرى أنَّ كلّ تلكم المقرّرات تصدر عن ضمير حي يستجيب لقضايا العالم وأزماته في الظاهر. كلا، ليست بالطبع تلك هي الحقيقة. لن يغـيـب عن بصـر المتـابعـيـن ذلـك الاهتمـام الانتقائي بقضايا العـالم وأزمـاته، بل هيَ تـنـبئ عن عـجـزٍ بنـائي مـردّهُ ضـعـف الإرادة الدولية لتحقيق مسعىً حقيقيٍّ لسلامة المجتمع الدولي وأمان شعوبه، والتي هي روح وأسّ بقائه، وليس اللهـث المرضيّ وراء تحقـيق المصالح الضيقة والمطامع الظالمة، على حساب شعوبٍ هضمت حقوقها.


حين تتعامل منظمات وهيئات ووكالات، بما فيها قيادات تمثل المجتمع الدولي، مع أزمات العالم وصراعاته وخلافاته وحـروبه، بما يشبه العجـز أكثر من التجـاهل المتعـمّـد، فإنـك ترى الشعوب أقدر على الوقـوف مع ضمائرها الحيّـة لتذكّر بقيم العيشِ المشترك وبمبادئ التعاون الدولي القائم على العدالة والحرية والكرامة الإنسانية. حيـن تفارق قيـادات العالم في انشــغالها بقدراتها على التنافس فيما بينها، فإنها تتجاهل الشعوب التي تطحـنها الصّراعات والحـروبات، فتتهرّأ تلك المبادئ وتتهاوى قيم التعاون الدولي.


لك أن ترى دولة مثل السودان، وهي من بين أكبر دول القارّة الأفريقية، تنحدر إلى حالة من الإفناء والهلاك الماثل لصراعات داخلية بالوكالة عن أطرافٍ خارجية طامعة، أو أن ترى حربا تطول سنوات في قلب قارّة آسيا بين روسيا وأوكرانيا، أو يرى، وفي هذا العصر الرقمي المفتوح، حرباً بين فلسطينييـن ودولة إســرائـيـلـية نهبت دولتهم لصالح كيان مصنوع صناعة ظالمة ومشـوَّهة على أراضـيــهم، فلن تعجــب إن رأيت شعوبا وقد غُـلبـت على أمورها وأزهقـت حقوقها، تنتفض لتسمع أصواتها لمجتمعٍ دولي تنكر لأصول مبادئه وقيمه لترسيخ تعاون دولي عادل.


إننا، وفيما يبدو عياناً بياناً، إزاء مجتمع دولـي ينازِع في البقاء، وقـد اختـلـتْ موازينـه، وفقد أكثر مبرّرات بقائه، ولم يبـقَ له، وبعد أن تآكلت أطرافه، إلّا أن يتهاوَى ويتآكل، مثلما تآكلتْ منسـأة النبي سليمان، فتهاوى جثمانه حتى تأكـد للشـياطين موته. إننا بالفعل أمام مجـتـمـع دولي ينازع.
عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الأحد 10 ديسمبر 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

التهجير القسري الحلقة الأخطر في عدوان الاحتلال على غزة

يتضح من مسار عدوان الاحتلال على غزة، ان دولة الاحتلال لا تقوم بالرد الانتقامي على عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر فقط، بل تعمل على تنفيذ عمليات مستمرة تندرج تحت بند الإبادة الجماعية، وذلك عبر إيقاع أكبر عدد ممكن من الخسائر بحق المدنيين، حيث تجاوز عدد الشهداء والجرحى السبعين ألفا، جلهم من الأطفال والنساء. هذا الى جانب تدمير البنية التحتية والمستشفيات ودور العبادة والمنازل.


تتم عمليات القصف الجوي والبحري والبري. في إطار من العقاب الجماعي من خلال اغلاق المعابر ومنع ادخال الوقود والغذاء والأدوية في شكل سافر من أشكال الانتهاكات لأبسط معاني حقوق الانسان.


المتتبع لمسار العمليات العسكرية للاحتلال يستنتج بوضوح ان الهدف المركزي لها يكمن بتنفيذ عملية التهجير القسري.
الجيش الاسرائيلي طلب عبر ناطقيه العسكرين بالبداية من سكان غزة والشمال التوجه الى جنوب الوادي، ومع الأسف تجاوبت كل من وكالة الغوث الدولية "الاونروا" والصليب الأحمر الدولي، وهما أكبر منظمتين دوليتين بانتقال قيادة مكاتبهما من غزة الى جنوب القطاع، الأمر الذي شجع بعض السكان من غزة والشمال للإخلاء والانتقال الى الجنوب.


جيش الاحتلال ادعى ان الجنوب سيكون آمنا، كما ناور بما يتعلق بالمساعدات الإنسانية بأنها ستكون من نصيب الجنوب دون غزة.


وبعد مسح مربعات سكنية بالكامل، قام جيش الاحتلال تحت النار والقصف الوحشي، بإجبار عدد كبير من السكان للانتقال القسري، حيث فتح لهم طريقاَ مدعياَ انه آمنا للخروج من غزة الى الجنوب.


بعد ذلك قام جيش الاحتلال بالطلب من سكان القرى الشرقية لمدينة خانيونس وبعض أحياء دير البلح وهي من المنطقة الوسطى، بالذهاب الى رفح تحضيرا للعدوان البري على مدينة خانيونس، أسوة بما تم في غزة والشمال، كما قام بتقسيم القطاع الى مربعات وتحت القصف الشديد أجبر قسما من سكان خانيونس بما في ذلك النازحين على التوجه الى رفح.


لقد أصبحت مدينة رفح مكتظة بصورة كبيرة جدا، حيث يقدر عدد ما بها من سكان بعد النزوح بأكثر من خمسمائة ألف نسمة.


والسؤال المهم، ماذا بعد رفح؟،، إن المنطقة الجغرافية التي تلي رفح، هي مدينة رفح المصرية وأراضي سيناء.


وعلية فإن المؤامرة أصبحت واضحة تماماَ، وهي تهدف لتنفيذ عملية التهجير القسري والتطهير العرقي، وفي الحقيقة هي الحلقة الأخطر في عدوان الاحتلال الجاري على قطاع غزة من قبل حكومة اليمين الصهيوني المتطرفة، والتي تعتقد أن اللحظة التاريخية أصبحت متهيئة لتنفيذها، في ظل التحالف والشراكة الأميركية والتواطؤ من بعض البلدان الأوروبية وعجز الأمم المتحدة والمنظومة الدولية.


لقد بات مطلوبا العمل الجاد لإفشال مخطط التهجير القسري الى سيناء الذي إذا ما تم، فإنه سينفذ بحق مواطني الضفة الغربية الى الاردن، ومواطني الداخل الفلسطيني أيضا.


حكومة الاحتلال تريد اليوم استكمال تنفيذ ما قامت به عبر نكبة عام 1948 وازاحة الشعب الفلسطيني جسديا ووجوديا تنفيذا لمخططات استعمارية استيطانية مغلفة بمفاهيم توراتية.


إن التفكير يجب أن ينصب على افشال مخطط التهجير، وهذا يستلزم تعزيز الموقف الفلسطيني والعربي الرافض له والتوجه الى الجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند الاتحاد من أجل السلام للاعتراف بدولة فلسطين بوصفها دولة تحت الاحتلال، الى جانب الطلب من محكمة الجنايات الدولية التحقيق بجرائم الحرب التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق شعبنا وبما في ذلك جريمة التهجير القسري.


خاتمة:
يجب أن يتم بذل كل الجهود لإفشال هذا المخطط القديم الجديد حتى لا يجد شعبنا انه أمام نكبة جديدة بالعام 2023 استكمالا لنكبة عام 1948.


إن تأزيم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة من قبل الاحتلال، يهدف لإثارة الموضوع عالميا ليصبح أمراَ مفروضاَ واقعياَ، كما تم بالتعامل مع العديد من الأزمات بالمنطقة والعالم، مثلما حدث في سوريا وقبلها بالعراق ثم السودان ومثلما حصل في اوكرانيا.


إن محاولة فرض عملية النزوح الجماعي، سيتبعها الطلب من المنظمات الدولية والإنسانية للتعامل اللوجستي والفني معه في تجاوز لمسببه المجسد بالاحتلال، الذي يتضح انه يسير باتجاه تنفيذ واحدة من أخطر جرائم العصر والمتمثلة بالتهجير القسري.

أقلام وأراء

الأحد 10 ديسمبر 2023 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

الحرب على القطاع ومضاعفات ذلك على الضفة

من الصعب الكتابة عما يدور في غزة هذه الأيام من قتل وتشريد ودمار شامل وطمس لكل معالم الحياة. فهو موضوع متعدد الجوانب وممتد بين ماض وحاضر وغد لا نعرف ما الذي سيأتي به. ومع ذلك لا بد من القول بأن ما يجري لا يمكن أن يوصف بأنه حرب ضد حركة حماس لأن أهداف هذه الحرب باتت واضحة للعيان وهي بكل بساطة: جعل قطاع غزة مكانا ً غير صالح للحياة البشرية، لإرغام سكانه على الرحيل عنه.


صحيح أن الاهتمام يتركز على الضحايا البشرية ولكن حتى هذه الضحايا لا تُحظى بالاهتمام اللازم فهي مجرد أرقام تقاس بالعشرات أو المئات يوميا وتضاف للقائمة التي بلغت الآن قرابة التسعة عشر ألفا ً والتي تزداد ارتفاعا ً في كل لحظة، والتي تتجاوز الآن الخمسة وعشرين ألف قتيل اذا أضفنا اليها من لا زالوا تحت الأنقاض.


جعل القطاع غير صالح للحياة البشرية
ويتم تنفيذ خطة جعل قطاع غزة مكانا ً غير صالح للحياة البشرية بشكل مقصود ومبرمج من خلال القضاء على كل مقومات الحياة بتدمير المرافق العامة من بنية تحتية للماء والكهرباء وكذلك كل الأبنية التي تقدم الخدمات العامة للناس كالمستشفيات والمدارس والمصانع والجامعات والمساجد والكنائس والمزارع وغيرها والقضاء على الكفاءات البشرية من الأطباء والمهندسين والمحامين وأساتذة الجامعات والصحفيين ورجال الخدمات الطبية كالإسعاف والتمريض وغير ذلك، ومنع وصول الوقود والغاز والدواء واللوازم الطبية والطعام والماء للناس وتجويع وترويع الجميع. وطرد الناس من الشمال والوسط باتجاه الجنوب على الحدود المصرية تمهيدا ً لتهجيرهم.


الكل يتحدث عن مخطط إسرائيلي للتطهير العرقي للقطاع من خلال ترحيل سكانه الى مصر، أو عبر مصر الى أقطار أخرى تقبل استضافتهم. وهنا لا بد من القول بأن تجويع وتعطيش الناس هو أداة للقهر والضغط لإرغامهم على الرحيل والادعاء في نفس الوقت بأنهم رحلوا طوعا دون اكراه!


لقد أعلنت مصر وعلى لسان الرئيس السيسي وغيره من المسؤولين المصريين بأنها لا تسمح بتهجير سكان القطاع من بيوتهم الى الأراضي المصرية، ولكن القيادة المصرية لم تقم بأي اجراء مضاد لمنع التهجير، ولا شك بأن تواجد قرابة مليوني فلسطيني في رفح الفلسطينية على الحدود المصرية بواقع أكثر من شخصين على المتر المربع بدون ماء أو طعام أو حتى أماكن لقضاء حاجاتهم، وخاصة النساء، سيؤدي في لحظة ما الى انفجار بشري يطيح بالجدار الفاصل بن مصر ورفح ويترك مئات الآلاف تتدفق من رفح الى الأراضي المصرية بحثا ً عن شربة ماء أو كسرة خبز وعندها ستقول السلطات المصرية بأنه لم يكن بقدرتها وقف هذا الطوفان البشري وتتحول المسألة وكأن استقبالهم وإغاثتهم هي عمل أنساني !


أليست مصر ذات السيادة على معبر رفح
قلت بأن القيادة المصرية لم تقم بأي اجراء مضاد لمنع التهجير، وأنا لا أعني بذلك أنني أتوقع أن تعلن مصر الحرب على إسرائيل، ولكني أعني وبكل بساطة أن معبر رفح يفصل بين مصر وقطاع غزة وأن المفروض أن يكون هذا المعبر خاضعا ً للسيادة المصرية وأن تقوم مصر بفتح هذا المعبر أربعة وعشرين ساعة في اليوم وعلى مدار سبعة أيام الأسبوع وتسمح بتدفق المساعدات الغذائية والطبية والانسانة الى القطاع بدون أي قيود على العدد.


ليس هذا فحسب بل والسماح بدخول الكفاءات الإنسانية المختصة كالأطباء والفنيين والآليات اللازمة لرفع الأنقاض للمساعدة في اسعاف المصابين وإنقاذ حياتهم، والسماح لوسائل الاعلام الأجنبية والصحفيين الأجانب بالدخول الى القطاع من معبر رفح لينقلوا للعالم الصورة الحقيقية للوضع في القطاع ونقلها للعالم.


مخطط تهجير سكان قطاع غزة الى خارج وطنهم ليس جديدا على الفكر الصهيوني الذي قامت إسرائيل على أساسه، ويؤكد بأن نكبة عام 48 ما زالت مستمرة وأن طرد الفلسطينيين من وطنهم وأرضهم عام 48 استمر منذ ذلك الحين دون توقف، ولكن بوتيرة مختلفة سواء داخل الأراضي التي احتلت عام 48 أو تلك التي احتلت عام 67، وها هم اليوم يحاولون تنفيذه على قطاع غزة، واذا نجح طرد سكان القطاع، لا سمح الله، فسينفذ ذلك المخطط على الضفة الغربية لاحقا ً، ولذلك فأن غزة اليوم هي خط الدفاع الأول عن الضفة الغربية وفي قلبها القدس الشرقية التي لم تتوقف محاولات طمس هويتها العربية وطرد سكانها العرب لحظة منذ عام 1967، وقد تم بالأمس ابلاغ ثلاثين عائلة من عائلات حي بيضون في منطقة باب المغاربة بإخلاء بيوتها المقامة على 8725 مترا ً خلال شهرين بحجة الاستملاك للمنفعة العامة للتلفريك الذي سيقام فوقها.


الدور الأمريكي وحسابات بعض الأنظمة العربية
والذي يجب أن يؤخذ بالحسبان ويتم العمل على مواجهته بكل الوسائل الممكنة هو أن مؤامرة اخلاء قطاع غزة تتم بمباركة ودعم أمريكي والذي تجسد أمس الأول باستخدام أمريكا لحق النقض "الفيتو"، لمنع مجلس الأمن الدولي من اتخاذ قرار بوقف فوري لإطلاق النار، فأمريكا وبعد شهرين من المذابح ضد شعبنا في القطاع والتي تجاوز عدد الضحايا الخمسة وعشرين ألفا ً، اذا أخذنا بالحسبان عدد الضحايا الذين ما زالوا تحت الأنقاض، ما زالت تؤمن بإمكانية تنفيذ مخطط التهجير وتريد إعطاء إسرائيل المزيد من الوقت لاستمرار القتل والتدمير والضغط سكان القطاع.


والمؤسف حقا ً هو أن هناك عدد من الأنظمة العربية ترى في الحرب على سكان قطاع حربا ً ضد حركة حماس، وتتواطأ مع تلك الحرب لخصومات لها مع حماس، وهذا أمر في غاية الخطأ لأن الشعب كل الشعب هو الضحية وهو الذي يدفع الثمن وليست حماس.


معالجة جذر الصراع وليس أعراضه الجانبية
وعلى إسرائيل وأمريكا وكل الأنظمة التي تعتقد بأن الحرب الحالية ستقضي على حماس أن تفهم بأن القضاء على فكر المقاومة ضد الاحتلال، وتحت شعاره تقف حماس، لن يتحقق حتى لو تم قتل قادة حماس أو اسكات صوتها. فالمشكلة أكبر من حماس، وهي أن الشعب الفلسطيني الذي ظل يناضل وبأشكال مختلفة منذ قرن من الزمن من أجل حريته واستقلاله ولم يذب أو يضمحل أو ينسى وطنه، سيقوم دائما ً من تحت الرماد ليستأنف نضاله من أجل حريته على تراب وطنه. ولا شك بأن الحكمة تقتضي الاعتراف بحقيقة الشعب الفلسطيني وحقه في الحرية وتقرير المصير والاستقلال وهذا هو الطريق الوحد لتحقيق الاستقرار والأمن للجميع بالمنطقة، وأما السير وراء وهم القضاء على تطلعاته الوطنية ومحاولة اغتياله معنويا ً ونزع الصفة الإنسانية عنه ونعته بألقاب مثل حيوانات بشرية، كما قال وزير الحرب جالانت، وأبناء الظلام كما قال نتنياهو، لن يجلب سوى المزيد من العنف والمعاناة على الجانبين.


ولا شك بأن التفكير الإيجابي بشأن مستقبل أفضل للجميع يستوجب معالجة جذور الصراع لا الانشغال بأعراضه الجانبية. وجذر الصراع هو الاحتلال والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني وانكار وجوده. فلا أحد يهوى الحرب من أجل الحرب، ولا أحد يستعذب الموت من أجل الموت، ولكن الناس تذهب للحرب وللموت حين تُسد أمامها كل الطرق التي تؤدي الى تمكنها من ممارسة حقوقها، ومن المنطق أن ينطبق هذا المبدأ أيضا ً على حماس. والمطلوب اليوم هو مبادرة سياسية تحفظ حقوق الجميع، وماء وجه الجميع، وتتيح للجميع النزول عن الشجرة والتحدث بلغة غير لغة القتل والعنف من أجل حقن الدماء وتحقيق العدل والسلام للجميع.
[email protected]

فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - " القدس" دوت كوم

 اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع دعوات لزيادة الاقتحامات بالتزامن مع حلول عيد الأنوار اليهودي.


وبحسب مصادر محلية، فإن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد، بحماية من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.


وأضافت المصادر أن شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، تعيق وصول المواطنين إلى المسجد.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا محذرة إسرائيل: إغراق أنفاق غزة بمياه البحر جريمة حرب

الجزيرة

حذرت روسيا إسرائيل من تنفيذ تهديدها بإغراق أنفاق قطاع غزة بمياه البحر، وقالت إن هذ الخطوة ستكون جريمة حرب، وذلك بعد الإعلان عن إنشاء تل أبيب نظام كبير من المضخات قد يستخدم لغمر الأنفاق التي تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسفل القطاع في محاولة لإخراج مقاتليها.


ونقلت  مجلة نيوزويك الأميركية عن ديمتري بوليانسكي نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة قوله -أمس السبت- إن تكتيك إسرائيل بإغراق الأنفاق يهدد إمدادات المياه بالقطاع، حتى ولو كان قد يدفع مقاتلي حركة حماس للخروج منها.


وأضاف بوليانسكي أن إغراق الأنفاق من شأنه أن يضر المدنيين بغزة، مشيرا إلى وجود احتمال أن يكون هناك مدنيون بالأنفاق هربوا إليها خوفا من القصف الإسرائيلي العشوائي، لا سيما أنه ليس هناك مكان آخر يمكن أن يلجؤوا إليه بالقطاع.


ولم يعلق الجيش الإسرائيلي بعد على التحذير الروسي، بحسب نيوزويك.


يشار إلى أنه على مدى الشهرين الماضيين أدانت روسيا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي مثالا على فشل السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.


وكانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن مسؤولين أميركيين -الأسبوع الماضي- قولهم إن الجيش الإسرائيلي أكمل وضع ما لا يقل عن 5 مضخات على بعد كيلومتر تقريبا إلى الشمال من مخيم الشاطئ للاجئين بغزة، يمكنها نقل آلاف الأمتار المكعبة من المياه في الساعة وإغراق الأنفاق في غضون أسابيع.


كما قالت تقارير سابقة إن إسرائيل تدرس استخدام "القنابل الإسفنجية" لإغلاق أنفاق المقاومة في قطاع غزة.


وفي مقابلة سابقة لمجلة نيوزويك مع ضابط إسرائيلي، قال إن الجيش الإسرائيلي لم يتوقع أن تكون الأنفاق بهذه المتانة والتطور، مشيرا إلى أنهم شاهدوا الكثير من الخرسانة والسلالم والتقاطعات في الأنفاق خلال الحرب الأخيرة على القطاع.


وحاولت إسرائيل مرات عدة تدمير أنفاق المقاومة في السنوات الأخيرة عن طريق تفجيرها أو استخدام الجرافات، ورغم ذلك تمكنت حركة حماس في كل مرة من إعادة بنائها.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

تقرير: باستخدام الفيتو، الولايات المتحدة تقف ضد السلام

(شينخوا)

وسط احتجاج عالمي من أجل السلام، وضعت الولايات المتحدة نفسها مرة أخرى في مواجهة مع المجتمع الدولي من خلال استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة.


وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية، حظي القرار الذي قدمته الإمارات للمجلس يوم الجمعة، بتأييد ساحق من 13 من أعضاء المجلس الـ15، مع امتناع بريطانيا عن التصويت، لتكون الولايات المتحدة العضو الوحيد الذي صوت ضده.


وفي الواقع، كونها عضواً دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضد قرارين للأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية-الإسرائيلية. ففي 27 أكتوبر، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعو إلى "هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة"، ويحث على الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث صوتت 120 دولة لصالحه، في حين أن الولايات المتحدة صوتت أيضا ضده.


ومع استمرار الصراع المحتدم، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 17 ألف مدني بريء وتسبب في وضع إنساني مزري في غزة، فإن أي موقف ضد السلام غير مقبول وغير مسؤول.


إن السماح باستمرار الصراع، مع الإعراب عن القلق بشأن السلامة والاحتياجات الإنسانية للمدنيين في غزة، والدعوة إلى حماية النساء والأطفال، يكشف "المعايير المزدوجة" للولايات المتحدة.


وفي الوقت الحاضر، إن الوقف الفوري لإطلاق النار هو الأولوية المطلقة. بدون وقف شامل لإطلاق النار، فإن جهود المساعدات الإنسانية ستكون عديمة الجدوى. إن السماح باستمرار الصراع قد يؤدي في نهاية المطاف إلى كارثة تجتاح المنطقة بأكملها، فضلا عن أنه يضعف الآمال في التوصل إلى "حل الدولتين"، مما يؤدي إلى إغراق الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي في حلقة مفرغة من الكراهية والتصادم.


وقد أجبر الوضع الحالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لحث مجلس الأمن على الدعوة إلى وقف إطلاق النار. وهذه هي المرة الأولى منذ أكثر من 50 عاما التي يتم فيها تفعيل هذه المادة، التي تنص على أنه يجوز للأمين العام إبلاغ المجلس بالقضايا التي يعتقد أنها تهدد السلام والأمن الدوليين.


وكونها قوى عظمى عالمية، يجب على الولايات المتحدة أن تتحمل مسؤوليتها الواجبة وتنضم إلى أعضاء مجلس الأمن الآخرين في حشد كل الجهود لتحقيق هدف مشترك يتمثل في إخماد الصراع في غزة لإعطاء الشعب الفلسطيني أمل في البقاء والشرق الأوسط في السلام.

عربي ودولي

الأحد 10 ديسمبر 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

انطلاق الانتخابات الرئاسية المصرية

رام الله - "القدس" دوت كوم

انطلقت صباح اليوم الأحد، انتخابات الرئاسة المصرية.


وأدلى المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بصوته في الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك في مقر لجنته الانتخابية بمصر الجديدة.


وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 كانون الاول/ ديسمبر الجاري، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 كانون الاول/ ديسمبر الجاري لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.


ويخوض السباق الرئاسي الى جانب السيسي، ثلاثة مرشحين، وهم: عبد السند يمامة، وفريد زهران، وحازم عمر.


فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويقصف منزلين في طوباس بصواريخ حارقة

جنين - "القدس" دوت كوم

قالت قناة "الجزيرة" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت منزلا وسط مدينة طوباس شمال شرقي الضفة الغربية بصواريخ حارقة.


وكانت قوات وآليات الاحتلال قد اقتحمت المدينة مساء وأغلقت مداخلها الرئيسية.


وذكرت مصادر محلية أن المنزل المستهدف يقع بجوار مسجد الشهيد وسط المدينة، وأن قوات الاحتلال أمرت سكانه من عائلة الدراغمة بالخروج منه قبل قصفه بالصواريخ.


واعتقلت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، 13 مواطنا من مدينة طوباس.


وأكد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة أن قوات الاحتلال اعتقلت 13 مواطنا خلال اقتحام المدينة 5 منهم للضغط على أشقائهم لتسليم أنفسهم، وهم: محمود علان صوافطة، وأحمد موفق ابو دواس، وعتيبة فالح أبو محسن، وليث منجد مسلماني، ونمر عمر حمزة دراغمة، ورائد قدري دارغمة، ومحمد غسان الجالودي، وعرب الشحروري، وبلال مهيوب صوافطة، ومحمد زياد ابو جبارة، وايهاب محمد سعود دراغمة، وعباس نايف عبد الرازق، وربيع حسن نمر صوافطة.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المدينة من الجهة الشرقية، ودفعت بتعزيزات كبيرة إليها من جهة حاجز تياسير العسكري، وحاصرت منزل أحد المواطنين في المدينة وقامت بإطلاق قذيفة نحوه ما أدى إلى اشتعال النيران فيه.


كما اعتلى القناصة أسطح عدد من البنايات المرتفعة، تزامنا مع اقتحام واسع لعدة أحياء في المدينة، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع المسيرة في سمائها، كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال.


نابلس


أصيب، فجر اليوم الأحد، فتى وشاب برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم عسكر الجديد شرق نابلس.


وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس احمد جبريل: إن فتى اصيب بالرصاص، وشابا (24 عاما) أصيب بشظايا برصاص الاحتلال في الفخذ خلال اقتحام مخيم عسكر.


وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عسكر الجديد وسط إطلاق للرصاص ما أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، كما اعتقلت الشاب اسعد نصر الله من منزله في المخيم.


وأصيب، فجر اليوم الاحد، شاب برصاص الاحتلال خلال اقتحام بلدة عصيرة الشمالية بنابلس.


وافادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة عصيرة الشمالية، وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة، وسط انتشار مكثف في محيط المباني القديمة.


وأكد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، احمد جبريل، أن شابا (21 عاما)، أصيب برصاص الاحتلال بالقدم خلال مواجهات في عصيرة الشمالية.




الخليل


أصيب، اليوم الأحد، مواطن بالرصاص، واعتقل خمسة آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي محافظة الخليل.


وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الظاهرية جنوب الخليل، وسط اطلاق الاعيرة النارية وقنابل الغاز السام، ما أدى إلى إصابة مواطنين بالرصاص الحي.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت ابراهيم محمد فلاح عوايصة، وعيسى ابراهيم عوايصة من الظاهرية، وعلاء عباس ابو شخيدم، وحازم الرجبي، وموسى عايد العجلوني، من مدينة الخليل، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.


كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل عرف منها أصحابها: ناجي الخلوص، وغازي الخلوص، وماجد الخلوص، من بلدة دورا، ومحمد الحرباوي في عقبة تفوح، ومحمد إبراهيم العدرة من قرية الديرات شرق يطا.






فلسطين

الأحد 10 ديسمبر 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

القسام تعلن الإجهاز على 10 جنود إسرائيليين من مسافة صفر

غزة - "القدس" دوت كوم


القسام: استهدفنا 6 آليات صهيونية وجرافة عسكرية غرب جباليا


أعلنت كتائب عز الدين القسام عن استهداف 6 آليات إسرائيلية وجرافة عسكرية غرب جباليا شمالي قطاع غزة.


وقالت الكتائب وهي الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها استهدفت الآليات المذكورة بقذائف مضادة للدروع.


عشرات الشهداء والجرحى بقصف إسرائيلي على منزل بجباليا


سقط عشرات الشهداء والجرحى في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.


وقال قناة الجزيرة إن الجيش الإسرائيلي قصف قصفا مكثفا بالمدفعية وقنابل دخان حي الشيخ ناصر ومناطق شرقي خان يونس جنوبي قطاع غزة.


القسام تعلن الإجهاز على 10 جنود إسرائيليين من مسافة صفر


قالت كتائب القسام إن عناصرها أجهزوا على 10 جنود إسرائيليين من مسافة صفر في منطقة الفالوجا شمالي قطاع غزة.


وأضافت القسام أنها استهدفت آليتين إسرائيليتين في جباليا شمالي قطاع غزة بقذائف الياسين 105.


قال مصدر طبي  إن 45 شهيدا وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة منذ مساء أمس بسبب القصف الإسرائيلي.


إعلام إسرائيلي: الحرب قد تستمر شهرين آخرين


ذكرت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن التقديرات تشير إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة ستستمر لمدة تصل إلى شهرين آخرين.


وقال الجيش الإسرائيلي: نحن في ذروة القتال في قطاع غزة وأشد المعارك تدور في الشجاعية وجباليا وخان يونس.


وزير الطاقة الإسرائيلي: لا حدود زمنية للعملية البرية


نقلت صحيفة معاريف عن وزير الطاقة الإسرائيلي قوله إنه "لا حدود زمنية للعملية البرية ويجب أن نمنح الجيش الإسرائيلي الوقت الذي يحتاج إليه".


من جهته، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي للقناة 12 إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "لم تحدد موعدا نهائيا للجيش لإنهاء حملتنا ضد حماس".



عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات حاشدة في تل أبيب للمطالبة بتسريع الإفراج عن المحتجزين

الجزيرة

تظاهر عشرات الآلاف في تل أبيب، مساء السبت، لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بإبرام صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإعادة أبنائهم المحتجزين في قطاع غزة.


وقالت متحدثة باسم عائلات الأسرى، في كلمة خلال المظاهرة، "نسمع أصوات الحرب التي لا لزوم لها ونرى مضيعة للوقت".


كما طالب متحدث آخر حكومة بنيامين نتنياهو إعادة أبنائنا أحياء كما أعادت غيرهم. في حين رفع والد أحد الأسرى ساعة رملية خلال المظاهرة لتحذير الحكومة من نفاد الوقت.


ويتظاهر الإسرائيليون بشكل شبه يومي لمطالبة الحكومة بالإفراج عن الأسرى.


ويقول الجيش الإسرائيلي إن حماس تحتجز 239 إسرائيليا في غزة، بين عسكريين ومدنيين، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما اقتحمت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.


من جهتها، تقول حماس إنها تريد تبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية للسكان.


وبحسب مصادر فلسطينية فإن إسرائيل تحتجز أكثر من 7 آلاف فلسطيني في سجونها بينهم نساء وأطفال ومرضى.

فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 10:35 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا" تؤكد استشهاد 133 من موظفيها في غزة

الأناضول

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، السبت، استشهاد 133 من موظفيها في غزة، معظمهم مع عائلاتهم، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع.


وقالت الوكالة الأممية إن "موظفينا في غزة يأخذون أطفالهم إلى العمل حتى يعلموا أنهم بأمان، أو أنهم قد يموتون معا".


وأضافت عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن "وضع المدنيين في غزة لا يمكن الدفاع عنه، لقد وصلنا إلى نقطة اللاعودة".


واختتمت "أونروا" بالقول: "تأكد استشهاد 133 من زملائنا في عمليات القصف الإسرائيلي في غزة، ومعظمهم مع عائلاتهم".


وفي تدوينة منفصلة، قال توماس وايت مدير شؤون "أونروا" في غزة، إن "الحرب ألحقت خسائر فادحة بغزة وأهلها، حيث فقد الناس ذويهم وممتلكاتهم ومنازلهم".


وأضاف وايت: "رغم الظروف الصعبة، يواصل موظفو "أونروا" العمل ساعات طويلة لخدمة مجتمعهم في ظل نقص المساعدات الإنسانية، واستمرار الحرب".



فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، مساء اليوم السبت، مركبات المواطنين قرب بلدة اللبن الشرقية جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن مستوطنون تجمعوا على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة.


إلى ذلك، شهدت بلدة حوارة جنوب نابلس تجمعا للمستوطنين وسط أعمال عربدة واستفزاز للمواطنين قرب دوار الزيتونه على الطريق الرئيسي.

فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب، مساء اليوم السبت، مواطنون بالاختناق بالغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز السام تجاه منازل المواطنين في منطقة أم ركبة جنوب البلدة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يشكر واشنطن على "الفيتو" ضد وقف إطلاق النار في غزة

الأناضول

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، عن تقديره للولايات المتحدة لاستخدامها حق النقض "فيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق نار إنساني وفوري بقطاع غزة، منتقدا في الوقت ذاته الدول التي صوتت لمصلحة القرار.


وقال نتنياهو في كلمة متلفزة: "أقدر للغاية الموقف الصحيح الذي اتخذته الولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".


وأضاف: "على الدول الأخرى أيضا أن تفهم أنه من المستحيل أن تقوم من ناحية بتأييد القضاء على حماس، ومن ناحية أخرى تدعو إلى إنهاء الحرب، الأمر الذي يحول دون القضاء على حماس".


وختم قائلا: "لذلك ستواصل إسرائيل حربها العادلة للقضاء على حماس، وتحقيق باقي الأهداف التي وضعناها للحرب"، وفق قوله.


وفي أكثر من مناسبة قال نتنياهو إن الهدف من الحرب هو "القضاء على حماس، وإعادة المختطفين، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا (لإسرائيل) في المستقبل".


وأمس الجمعة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار طالب بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية" في قطاع غزة.


وأيد 13 عضوا من أعضاء المجلس الخمسة عشر المشروع، مع امتناع المملكة المتحدة عن التصويت.


وطالب مشروع القرار بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وكرر مطالبته جميع الأطراف بأن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني وخاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين.


وانتقدت دول عربية وإسلامية، الولايات المتحدة لاستخدامها الفيتو في مجلس الأمن، ضد مشروع القرار.


وتعد هذه المرة الثانية التي تستخدم فيها واشنطن "الفيتو" بهذا الخصوص، إذ استخدمته أول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ضد مشروع قرار بمجلس الأمن قدمته البرازيل، ويطالب بهدنة إنسانية في قطاع غزة.

فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر الفلسطيني: 100 شاحنة مساعدات دخلت غزة السبت

الأناضول

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، السبت، دخول 100 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، من معبر رفح الحدودي مع مصر.


وقالت الجمعية إن طواقمها "استلمت اليوم 100 شاحنة من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح، محملة بالمساعدات الإنسانية".


وذكرت في بيان لها، أن "الشاحنات تحتوي على طعام وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية".


وبذلك يرتفع عدد الشاحنات المتسلمة منذ 21 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 3499 شاحنة، وفق البيان.


ويعيش سكان قطاع غزة "كارثة" إنسانية بسبب الحرب الإسرائيلية، فاقمها شح في الغذاء والدواء والماء الصالح للشرب، إضافة إلى الوقود الذي تحدد إسرائيل دخوله القطاع بكميات لا تسمح حتى بعمل المرافق الحيوية والمستشفيات.


ومساء الجمعة، اعتبر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، في بيان، أن "إدخال شاحنات قليلة تحمل مساعدات مثل القماش وفحص الكورونا وبعض قوارير المياه؛ يعد أسلوبا رخيصا".


وأضاف أن هذا الأسلوب "يهدف إلى الضغط على الشعب الفلسطيني وعلى الأطفال والنساء، بحرمانهم من الغذاء والدواء وحرمانهم من مستلزمات الحياة المهمة والأساسية ومن أبسط حقوقهم، وهذا يعد حكما بالإعدام على (2.4) مليون إنسان في قطاع غزة".


ونهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من خطر حدوث "مجاعة" في قطاع غزة، مؤكدا أن الإمدادات غير كافية على الإطلاق للتعامل مع مستوى الجوع الذي رصده موظفو البرنامج في ملاجئ الأمم المتحدة وأماكن النزوح الأخرى.


وكان القطاع يستقبل يوميا نحو 600 شاحنة من الاحتياجات الصحية والإنسانية، قبل الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر، تخللتها هدنة لـ7 أيام.

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

هنغبي: الحرب على غزة قد تستمر لأشهر أو أكثر

القدس - "القدس" دوت كوم

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، مساء اليوم السبت، إن الحرب على غزة قد تستمر لأشهر أو أكثر، والإدارة الأميركية لم تحدد لنا موعدا لوقف الحرب.


وفي ردٍ على سؤال، حول سيناريو مغادرة قادة حماس من قطاع غزة، مثل سيناريو مغادرة منظمة التحرير الفلسطينية من بيروت بعد حصارها عام 1982، قال إن "يحيى السنوار ليس شريكا".


وفي سيناريو فيه تتوفّر معلومات حول مكان وجود السنوار وهو محاط بأسرى إسرائيليين، قال إنها ستكون حيرة صعبة على مستوى إسرائيل.


أما عن التصعيد العسكري وتبادل إطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله، شمالي إسرائيل، أشار إلى أنه "لن يبقى الوضع على ما عليه، ولن تجلس قوات حزب الله لنا على الحدود".


وفي لقاء صحافي منفصل مع رئيس الموساد السابق، تمير باردو، مساء السبت، قال إنه كان قد "يوقف الحرب مقابل استعادة الأسرى" ويعتقد أن الحكومة خانت أسراها في غزة.


وأوضح أنه قد "ننجح لاستعادة أسير أو اثنين في عمليات نوعية لكن لن نتمكن من استعادتهم جميعا، وقد نخسر جنودا في طريق عمليات تحريرهم، وكل قنبلة تسقط من الجو على غزة تعرض مختطفينا للخطر".

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: مقتل 5 جنود بينهم 4 في معارك غزة

الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، مقتل 4 من جنوده في معارك جنوبي قطاع غزة، وخامس متأثرا بجراحه في الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على مستوطنات ومواقع عسكرية بغلاف القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وقال الجيش، في بيان، إن "الجنديين (احتياط) لياف آتيا (25 عاما)، من بئر السبع (جنوب)، وعومري بن ششار (25 عاما) من جفعتايم (وسط)، وكلاهما مقاتلين، في الكتيبة 6623 تشكيل رأس السهم (55)، قُتلا في معارك جنوبي قطاع غزة".


وأضاف أن "الجندي جوناثان دين جونيور حاييم (25 عاما) من رمات غان، مقاتل في كتيبة الهندسة 603، والجندي ماؤور كوهين آيزنكوت (19 عاما) من إيلات (جنوب)، مقاتل في الكتيبة 12 لواء غولاني، قتلا أيضا في معارك جنوبي قطاع غزة".


وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية، فإن "الجندي القتيل ماؤور كوهين، ابن شقيقة الوزير بمجلس الحرب رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت، الذي قتل نجله غال، الخميس، خلال معركة بمخيم جباليا، شمالي القطاع".


وبحسب بيان الجيش، "توفى السبت، الجندي حاييم مئير عيدن (20 عاما) من رحوفوت (وسط)، مقاتل في الكتيبة 13 لواء غولاني، متأثرا بجراح خطيرة أصيب بها بتاريخ 7 أكتوبر الماضي".


وبذلك ترتفع حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، إلى 425، وفق بيانات الجيش.


كما أعلن الجيش الإسرائيلي، في ذات البيان، "إصابة 3 جنود وقائد سرية بجراح خطيرة، اثنين في معارك بوسط القطاع، والآخران خلال اشتباكات شمالي قطاع غزة".


وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله، إن 15

جنديا أصيبوا بجراح خطيرة، الجمعة والسبت، في معارك بقطاع غزة وقرب الحدود اللبنانية.


وأوضح المتحدث أنه "في قطاع غزة أصيب جندي من الكتيبة 53، وجندي من دورية غولاني، وضابط احتياط من الوحدة 6017 (سلاح الطب) وضابط وجندي من كتيبة غيفن، بجراح خطيرة في معارك شمالي قطاع غزة".


وأضاف "كذلك، أصيب جندي احتياط من الكتيبة 93 لواء كفير، وقائد فصيلة، و4 جنود احتياط من

الكتيبة 79، اللواء 14، اليوم (السبت)، خلال معارك شمالي ووسط قطاع غزة".


وأردف المتحدث "أصيب ضابط وجنديان من كتيبة الهندسة 603 في معركة بجنوب قطاع غزة".


وتابع "على الحدود الشمالية، أصيب جنديان (احتياط) بجروح خطيرة أمس (الجمعة) نتيجة إطلاق النار على موقع للجيش الإسرائيلي انطلاقا من الأراضي اللبنانية".


ومنذ 27 أكتوبر الماضي، بدأ الجيش الإسرائيلي في عملية توغل بري شمالي قطاع غزة، وامتدت لاحقا إلى الجنوب.


ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء السبت، 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 مصابا ، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي" تعلن منع مرور السفن إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر

الأناضول

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، مساء السبت، منع مرور السفن المتجهة نحو إسرائيل عبر البحر الأحمر، إذا لم يدخل الغذاء والدواء إلى قطاع غزة.


جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، نشره عبر حسابات الجماعة على منصات التواصل الاجتماعي.


وقال سريع: "القوات المسلحة اليمنية (الحوثيين) تعلن منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء وستصبح (السفن) هدفا مشروعا لقواتنا".


وأشار إلى أن قرار منع السفن جاء بعد نجاح الجماعة "في فرض قرارها منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي ونتيجة لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب المجازر المروعة وحرب الإبادة الجماعية والحصار بحق إخواننا في غزة".


وأوضح سريع أن جماعة الحوثي ستقوم بـ"تطبيق هذا القرار من لحظة إعلان البيان".


وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن الحوثيون الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب سريع.


وتوعدت "الحوثي" مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى "سحب" مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.


وحذر سريع "جميع السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية حرصا على سلامة الملاحة البحرية".


وتابع: "نؤكد حرصنا الكامل على استمرار حركة التجارة العالمية عبر البحرين الأحمر والعربي لكافة السفن ولكافة الدول عدا السفن المرتبطة بالإسرائيلي أو التي سوف تقوم بنقل بضائع إلى الموانئ الإسرائيلية".


وحتى الساعة 17:15 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات الإسرائيلية تعليق بشأن بيان الحوثي.


وبعد تكرار هجمات الحوثيين على سفن بالبحر الأحمر، كشفت واشنطن في 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري عن مباحثات من أجل تأسيس "قوة مهام بحرية" دولية ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؛ مشيرة إلى أن القوة ستكون تحالفا يشمل 38 دولة.


وردا على تلك الخطوة، أعلنت "الحوثي" أمس الجمعة، أن "التهديد" بإنشاء قوة دولية في البحر الأحمر لمواجهة هجماتها على السفن "لا قيمة له"، لكنه "يهدد أمن واستقرار المنطقة".


فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 7:37 مساءً - بتوقيت القدس

"صحة غزة": ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 17700 شهيد

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، مساء السبت، ارتفاع حصيلة "العدوان الإسرائيلي" على القطاع إلى 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 مصابا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


وقال متحدث الوزارة أشرف القدرة، في بيان، "وصل للمستشفيات خلال الساعات الماضية 210 شهداء و2300 إصابة، ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات".


وأشار القدرة، إلى "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 17700 شهيد و48780 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".


وأضاف "خلال الساعات الماضية ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 20 مجزرة مروعة وأباد عائلات بكاملها، ووصلتنا عشرات المناشدات من مواطنين في الأحياء السكنية والمدارس، بينها مدرسة خليفة، شمال غزة، التي ارتكب الاحتلال فيها مجزرة بشعة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى".


وأوضح القدرة، أن "الإجرام الإسرائيلي والإبادة الجماعية لسكان قطاع غزة فاق الوصف وحدود العقل لإنهاء الوجود الفلسطيني بدعم أمريكي وأوروبي منافي للإنسانية".


وذكر أن القوات الإسرائيلية "مازالت تستمر في حصار مستشفيي كمال عدوان، والعودة، شمال قطاع غزة".


ولفت القدرة، إلى أن "قناصة الاحتلال التي تحاصر مستشفى العودة، أقدمت خلال الساعات الماضية على قتل اثنين من الكوادر الصحية، وقتل وجرح العديد من النساء الحوامل عند وصولهن للمستشفى للولادة".


وتابع "تم استهداف سيارة إسعاف خلال عملها في إخلاء الجرحى بمنطقة مستشفى غزة الأوروبي مما أدى إلى إصابة مسعفين وإلحاق أضرار في سيارة الإسعاف ليرتفع بذلك عدد السيارات الإسعاف المستهدفة إلى 57".


وحول وضع مستشفيات جنوب القطاع، قال القدرة، إنها "فقدت قدراتها الاستيعابية وعاجزة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وعشرات الجرحى يفقدون حياتهم".


وبشأن خروج المرضى للعلاج خارج القطاع، أوضح أن "الآلية المتبعة في خروج الجرحى لازالت مقيدة وعقيمة وتساهم في قتل مئات الجرحى، ونطالب بإيجاد آلية فاعلة للعلاج بالخارج للحفاظ على حياة الجرحى".


وطالب بـ"بتوفير ممر إنساني آمن لدخول كميات كبيرة من المساعدات الطبية والوقود، ووصولها لكافة مستشفيات قطاع غزة".


كما طالب بـ"العمل الفوري على توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع الشفاء الطبي، والذي يمثل الأمل الوحيد أمام حاجة الجرحى والمرضى شمال غزة".



فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد فتى برصاص الاحتلال شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

استشهد الفتى محمود باسم أبو هنية (17 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عزون شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت عزون، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الأعيرة النارية وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة الفتى أبو هنية بالرصاص الحي في الظهر، ونقل إلى المستشفى ووصفت إصابته بالخطرة.


وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الفتى أبو هنية متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال.

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

ناشطون يدعون إلى إضراب عالمي من أجل غزة

شبكة التلفزيون العربي

دعا ناشطون ومؤثرون في دول عدة، لإضراب عالمي عام من أجل قطاع غزة، الذي يعاني عدوانًا إسرائيليًا متواصلًا منذ أكثر من شهرين، تسبب باستشهاد وإصابة الآلاف من المدنيين الفلسطينيين.


وتفاعل عدد كبير من الناشطين والمؤثرين مع وسم "إضراب من أجل غزة" أو strikeforgaza، الذي اجتاح مواقع التواصل، في دعوة للإضراب في كل العالم تنديدًا بالمجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في غزة، والمطالبة بوقف إطلاق النار. 


موعد الإضراب

وأوضحت الصحافية والناشطة الفلسطينية إسراء الشيخ، في رسالة مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، إن فكرة الإضراب تتلخص بالامتناع عن التوجه إلى مراكز العمل، والمدارس، أو فتح المحال التجارية في المراكز التجارية.


ودعت منظمات فلسطينية وحقوقية للإضراب على مستوى العالم يوم الإثنين المقبل في 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. وقالت إنه لا بد من شل حركة الحياة والعجلة الاقتصادية في كل الدول، حتى يشعر الجميع أنه متأثر بشكل مباشر إثر العدوان على غزة، وبالتالي يتم الضغط لوقف الحرب.


وكتب الناشط الفلسطيني من غزة، خالد صافي: "إلى كل الأحرار في العالم، في ظل العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة الذي أسفر عن استشهاد وجرح عشرات الآلاف، وتسبب في تدمير كل مظاهر الحياة، ندعو كل إنسان في العالم إلى المشاركة في إضراب شامل يوم الإثنين 11 ديسمبر تضامنًا مع غزة". 


منظمات فلسطينية

من جهتها، شاركت مجموعات كحركة "صامدون" الفلسطينية العالمية، وكذلك "الحراك الفلسطيني في أميركا"، و"حركة الشباب الفلسطيني" حول العالم، داعية إلى الانخراط في الإضراب لكل المناصرين للقضية الفلسطينية، والداعين لوقف الحرب على قطاع غزة. 


وأشارت الناشطة الكندية، شيريل بنسون، إلى ضرورة الالتزام بالإضراب، وقالت: "نحن بحاجة إلى إضراب عالمي. سيترك الجميع العمل حتى يتم وقف إطلاق النار"، وأضافت: "ذلك الأمر سوف يؤثر على جيبوهم". 


ولم تنجح الاحتجاجات والأصوات المعارضة للحرب وعدد الشهداء المدنيين المرتفع بثني إسرائيل عن مواصلة عدوانها على قطاع غزة، كما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد قرار يطالب بوقف إطلاق النار في غزة.


وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت على النص الذي طرحته الإمارات العربية المتحدة.


وتواصل إسرائيل بعد أكثر من شهرين، عدوانها المدمر على القطاع، مرتكبة المجازر بحق المدنيين، حيث أسفر العدوان عن استشهاد 17 ألفًا و487 فلسطينيًا، و46 ألفًا و480 مصابًا بحسب آخر الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة في القطاع.

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

تراجع شعبية بايدن بأحجام واسعة بين الأميركيين بسبب حرب إسرائيل على غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" نشرته اليوم السبت أن الوضع السياسي للرئيس بايدن في أضعف نقطة له خلال فترة رئاسته، حيث منحه الناخبون أدنى درجات الأداء الوظيفي وفضلوا دونالد ترامب للمرة الأولى في اختبار مباشر للمرشح المحتمل المواجهة الرئاسية 2024.


وقالت الصحيفة الأميركية إنّ على البيت الأبيض يشعر بقلق بالغ بسبب نتائج الاستطلاع.


ووفق استطلاع المذكور، تبيّن أنّ نسبة 23% فقط من الأميركيين يؤيّدون سياسات الرئيس جو بايدن، منذ دخوله إلى البيت الأبيض في كانون الثاني 2021، فيما يعتقد 53% أنّ سياساته أضرّت بهم.


وأشارت الصحيفة إلى أنّ هذه النتيجة هي على عكس الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي حصل على 49% من التأييد لهذه السياسة خلال رئاسته في الاستطلاع، وأنّ 37% فقط اعتقدوا أنهم تضرّروا من سياساته.


ويجدر بالذكر أن استطلاع الرأي المذكور في صحيفة "وول ستريت جورنال" صدر بع ثلاثة أيام من استطلاع رأي أجرته  وكالة "رويترز"، ووجت فيه أن شعبية بايدن تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ وصوله البيت الأبيض قبل ثلاثة أعوام.  


وفي الوقت ذاته، كشف استطلاع رأي أجرته  شبكة "أن بي سي نيوز" الأميركية، نشرت نتائجه الأربعاء الماضي، تراجع معدّل تأييد الناخبين لبايدن إلى أدنى مستوى له، نظراً إلى الآلية التي تتعاطى بها إدارته بشأن الحرب في غزة.


ورفض 70% من الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً الطريقة التي يتعامل فيها بايدن مع الحرب في غزة.


وجاء هذا الاستطلاع في ظل رفض الولايات المتحدة لأي وقف لإطلاق النار في الحرب الشرسة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر والذي أودى بحياة 18 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال  فيما دمر معظم القطاع وأضطر أكثر  1.8 مليون مواطنا فلسطينيا إلى النزوح من بيوتهم بحثا عن أماكن آمنة. 


ويواجه بايدن حالياً أيضاً معارضة داخلية بسبب موقفه من الحرب في غزة، بحيث قال صرحت القيادات الأميركية المسلمة والعربية تخليها عن الرئيس الأميركي جو بايدن في الانتخابات المقبلة بسبب دعمه المتنافي للمجزرة الإسرائيلية في غزة.


وتزايدت المعارضة داخل البيت الأبيض بحسب شبكة سي.بي.إس نيوز ، بعد انضمام المئات من المتدربين (في البيت الأبيض) إلى القائمة المتزايدة من مسؤولي الإدارة الذين يمارسون ضغوطاً داخلية على بايدن للدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزّة، وأرسلوا له رسالة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء الماضي تتهمه "بتجاهل مناشدات الشعب الأميركي".

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 6:10 مساءً - بتوقيت القدس

"حزب الله" يعلن استهداف 5 مواقع عسكرية إسرائيلية

الأناضول

أعلن "حزب الله"، السبت، استهداف 5 مواقع عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان.


وقال "حزب الله"، في بيانات منفصلة إن مقاتليه استهدفوا "مقر قيادة الفرقة 91، في ثكنة برانيت (الإسرائيلية) بالأسلحة الصاروخية وحققوا فيه إصابة مباشرة".


وأضاف أن مقاتليه "استهدفوا موقع السماقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما استهدفوا انتشارا لجنود العدو في محيطه بالأسلحة الصاروخية المناسبة وحققوا فيه إصابات مباشرة".


كما أعلن الحزب، "استهداف موقع البغدادي، وموقع الناقورة البحري، وتجمع مشاة (للجيش الإسرائيلي) في محيط رويسة العاصي بالأسلحة المناسب، وتم تحقيق إصابات مباشرة"، وفق البيانات ذاتها.


وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية بأن "الجيش الإسرائيلي قصف بالمدفعية الأطراف الغربية لبلدة ‎ميس الجبل الحدودية بقضاء مرجعيون في جنوب لبنان".


وفي وقت سابق السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي عبر منشور بمنصة "إكس" قصف سلسلة أهداف لـ"حزب الله"، بينها "مقرات قيادة عملياتية تستخدمها الجماعة".


ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من الشهر ذاته.


وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألفا و480 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 6:03 مساءً - بتوقيت القدس

الأورومتوسطي: أكثر من 45% من أطفال غزة يواجهون صراعاً مع الموت بالأوبئة

جنيف - "القدس دوت كوم

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، من تصاعد مخاطر تحول قطاع غزة إلى منطقة منكوبة تتفشى فيها الأوبئة والأمراض السارية بصورة كارثية وغير معهودة في التاريخ الحديث للبشرية.


وقال الأورومتوسطي في بيان له، اليوم السبت: إن 2.3 مليون نسمة في قطاع غزة أكثر من 45% منهم من الأطفال يواجهون صراعا مع الموت ليس فقط بالقنابل والصواريخ الفتاكة، بل كذلك بالأوبئة والأمراض المعدية مع انهيار صحي شامل بهدف تعميق الإبادة الجماعية الحاصلة للشهر الثالث.


ونبه إلى أن انعدام مياه الشرب النظيفة، وعدم وجود الصرف الصحي الملائم، وسوء التغذية وسط تكدس واكتظاظ قياسي للنازحين يشكل الصيغة التي تُدرس عن ظروف انتشار الأوبئة وخطر كارثة صحية عامة.


ومع مواصلة الاحتلال هجماته الدموية جوا وبرا وبحرا منذ 63 يوما على كل أرجاء قطاع غزة، فقد نزح أكثر من 1.8 مليون شخص إلى مراكز إيواء شديدة الزحام وفي مناطق جغرافية محدودة.


وتسجل هذه المراكز للإيواء بسبب الاكتظاظ وسوء الظروف الصحية ونقص المراحيض وخدمات الصرف الصحي، معدلات كبيرة لأمراض وحالات معدية مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهابات الجلد والحالات المرتبطة بالنظافة، وفق البيان.


وأكد المرصد تزايد المخاوف بشأن الفئات الضعيفة من الأشخاص الذين يعانون من ظروف المأوى الصعبة، بما يشمل الأشخاص ذوي الإعاقة؛ النساء الحوامل أو اللاتي أنجبن حديثاً أو المرضعات؛ الأشخاص الذين يتعافون من الإصابات أو العمليات الجراحية؛ والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.


وأدى نقص الوقود في ظل أزمة انقطاع الكهرباء كليا، إلى إغلاق محطات تحلية المياه ومحطات الصرف الصحي، ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية، إذ أن مياه الشرب الملوثة تنقل أمراض الإسهال والدوسنتاريا والتيفوئيد وشلل الأطفال، حسب البيان.


ومنذ بدء هجماتها، أغلقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي الأنابيب التي تمد غزة بالمياه وقطعت إمدادات الكهرباء والوقود، علما أن أكثر من 96% من موارد المياه في القطاع “غير صالحة للاستهلاك البشري” منذ سنوات طويلة.


بموازاة ذلك تتصاعد مخاطر تكدس النفايات في الأحياء السكنية مع مصاعب شديدة تواجهها أطقم البلديات سواء في جمع تلك النفايات – بسبب الغارات الإسرائيلية وأزمة الوقود- أو حظر وصولهم إلى المكبات الرئيسية الواقعة على الأطراف الحدودية لقطاع غزة – الذي ينتج يوميا ألفي طن- بغرض ترحيل النقابات ما يهدد بتفاقم مكرهة صحية وكارثة بيئية خطيرة.


وبحسب إفادات لأطباء ومسئولين صحيين وفي منظمات إغاثية دولية جمعها فريق المرصد الأورومتوسطي، فإنه تم توثيق أكثر من 20 ألف حالة مرتبطة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري فقط، مع العلم أن قطاع غزة يسجل نحو ألفي حالة مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي بأنواعه شهريا في الأوضاع الاعتيادية.


كما أدى النقص الحاد في غاز الطهي بفعل الإغلاق الإسرائيلي، وفق الأورومتوسطي، إلى الاعتماد الكبير على مصادر أقل نظافة مثل الحطب وبقايا الخشب وحرق النفايات، مما يضاعف معدلات خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.


وخلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر وحده جرى تسجيل أكثر من 50 حالة إسهال عنيف نحو نصفها لأطفال أصغر من خمس سنوات، علما أن الإسهال العنيف قد يسبب الوفاة في ظل سوء التغذية وضعف الحالة الجسمانية التي يعاني منها السكان لا سيما فئة الأطفال.


يضاف إلى ذلك تسجيل تفش غير مسبوق لأمراض الالتهابات الجلدية، منها أكثر من 5 آلاف حالة إصابة بجدري الماء، و18800 إصابة طفح جلدي، و10 آلاف إصابة بالجرب، وعشرات آلاف حالة الإصابة بالإنفلونزا الشديدة.


وقال المرصد: بينما جرى تأكيد رصد حالات إصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي في مناطق متفرقة من قطاع غزة، فإنه تعذر إجراء التحاليل الطبية اللازمة في المستشفيات المحلية والحاجة إلى إرسال عينات للخارج لا يزال يعيق معرفة حدة انتشار المرض والعدد الدقيق للإصابات.


وأكد المرصد الأورومتوسطي أنه في ظل خطر سوء التغذية وافتقاد الأدوية وانهيار المنظومة الصحية بفعل خروج غالبية المستشفيات عن الخدمة فإن الخطر يتضاعف من تداعيات انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.


وأشار إلى مخاطر نقص أدوية مكافحة العدوى والمواد المطلوبة للتعقيم والتطهير في المستشفيات المحلية، ومن دون أدوية يمكن أن تتدهور صحة المرضى لا سيما الأطفال ما يؤدي إلى وفاتهم بسرعة كبيرة، خصوصا مع اقتصار تقديم اللقاحات لعدد بسيط من الأطفال لا يتجاوز 10% منذ أسابيع.


وجدد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان تأكيده على الحاجة الماسة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ورفع الإغلاق المشدد عنه بوصفه عقابا جماعيا وجريمة حرب لإنقاذ حياة المدنيين المحميين بموجب القانون الدولي الإنساني.



عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرات في مدن وعواصم عالمية منددة بالعدوان على قطاع غزة

عواصم - "القدس" دوت كوم

 شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة منددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة البريطانية لندن، والعاصمة النمساوية فيينا، ومدينة آرهوس الدنماركية، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف اطلاق النار، وإدخال المساعدات الأساسية إلى قطاع غزة.


ورفع المشاركون في التظاهرات الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا.


ودعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة.

فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 4:58 مساءً - بتوقيت القدس

القسام توقع قوتين للاحتلال بكمينين وتعثر على أجهزة تجسس مموهة

الجزيرة

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها أوقعت قوتين خاصتين للاحتلال الإسرائيلي في كمينين شمال قطاع غزة.


وأوضحت القسام أن مقاتليها تمكنوا من الإجهاز على عناصر القوتين الخاصتين في حي الشيخ رضوان ومنطقة الكرامة والانسحاب من المكان بسلام.


وقالت كتائب القسام على حسابها في تطبيق تليغرام إنها استهدفت غرف قيادة الاحتلال الإسرائيلي شمال مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة بقذائف الهاون كما قصفت حشودا لجنود الاحتلال.


وأكدت كتائب القسام أنها "استهدفت دبابة ميركافا صهيونية في محور شرق مدينة خان يونس بقذيفة الياسين 105".


على صعيد متصل، أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها دمروا 21 آلية لجنود الاحتلال في جميع محاور القتال في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.


في سياق متصل قال جهاز الأمن الداخلي في غزة إن طائرات مسيرة من نوع "كواد كابتر" قامت خلال فترة العدوان الإسرائيلي على القطاع بإسقاط أجهزة تجسس في كل أنحاء القطاع.


وأضاف -في بيان له اليوم السبت- أنه تم اكتشاف بعض هذه الأجهزة، وهي عبارة عن كتلة مموهة من الرغوة بداخلها جهاز التجسس.


وطالب الأمن الداخلي المواطنين في قطاع غزة بضرورة إجراء مسح لمحيط وسقف سكنهم، والتركيز على المباني العامة والمهجورة، داعيا إلى ضرورة الإبلاغ فور العثور على أي جسم مشبوه دون العبث فيه.

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

الوفد الوزاري العربي في واشنطن يفشل في التأثير على موقف الإدارة الرافض للهدنة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السبت، أن لقاءه مع وفد جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي من مصر والأردن وقطر والسعودية وتركيا والسلطة الفلسطينية ركز على مناقشة الجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة.


وجاء الاجتماع بين الوفد الوزاري العربي الذي تشكل من وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، والمصري سامح شكري، والسعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والفلسطيني، رياض المالكي ، والجمعة، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة، حق النقض "الفيتو" خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يطالب بوقف "إطلاق نار إنساني فوري" بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.


وقالت وزارة الخارجية في بيانها الصادر عن الناطق الرسمي باسم الوزير : "لقد التقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن أمس مع وزراء خارجية مصر والأردن وقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا، بالإضافة إلى مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية، كجزء من وفد يمثل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي. . وأكد الوزير بلينكن مجددًا دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في ضمان عدم تكرار حماس لهجمات 7 تشرين الأول، فضلاً عن الحاجة الملحة إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، وحماية المدنيين الفلسطينيين من الأذى، ومنع التهجير، واحتواء المزيد من انتشار الصراع".


وأضاف البيان : "وناقش الوزير التزام الولايات المتحدة بتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة، بما في ذلك من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقبلية إلى جانب دولة إسرائيل".


وعقد يوم الجمعة أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، جلسة مباحثات رسمية مع بلينكن، في العاصمة واشنطن.


وطالب أعضاء اللجنة الوزارية، الولايات المتحدة بـ"اتخاذ ما يلزم من إجراءات لدفع إسرائيل نحو الوقف الفوري لإطلاق النار".


وجددوا دعوتهم لضرورة الوقف الفوري والتام لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين، وعلى النحو الذي ينص عليه القانون الإنساني الدولي، ووقف المأساة الإنسانية، التي تتعمق كل ساعة في قطاع غزة ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


وأكدوا أهمية "إيجاد مناخ سياسي حقيقي يؤدي إلى حل الدولتين، وتجسيد دولة فلسطين على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967م، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة".


وعبروا عن "رفضهم لتجزئة القضية الفلسطينية ومناقشة مستقبل قطاع غزة بمعزل عن القضية الفلسطينية".


والتقى السبت وزير الخارجية الأميركي نظيره السعودي، في العاصمة واشنطن، واستعرضا العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة، كما جرى مناقشة التطورات في قطاع غزة ومحيطها، إضافةً لعدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفق وكالة الأنباء السعودية.


قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السبت، في تغريدة إن الإسراع في معالجة الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة على وجه السرعة هي أولوية مشتركة لكل من الولايات المتحدة والسعودية.


وفي منشور عبر حسابه بمنصة "أكس"، أشار بلينكن إلى اجتماعه مع وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، لبحث الجهود المبذولة لتعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، فضلا عن ضرورة إنهاء الصراعات المدمرة في اليمن والسودان.


وأكد وزير الخارجية السعودي "أهمية اتخاذ كافة الخطوات العاجلة لوقف إطلاق النار في غزة، وبذل كافة الجهود الممكنة لخفض وتيرة التصعيد وضمان عدم اتساع رقعة العنف لتلافي تداعياته الخطيرة على الأمن والسلم الدوليين"، حسبما ذكرت "واس".


وصوتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع بريطانيا عن التصويت. 


واعتبر نائب المندوبة الأميركية، روبرت وود، أن مشروع القرار "منفصل عن الواقع" و"لن يؤدي إلى دفع الأمور قدما على الأرض".

عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: غزة تشهد اليوم انتهاكا صارخا لـ"الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"

الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة هي المكان الذي ينتهك فيه اليوم بشكل صارخ "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".


جاء ذلك في كلمة خلال فعالية لحزب العدالة والتنمية، السبت، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان ويصادف 10 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.


وأضاف أن معاداة الإسلام والأجانب في المجتمعات الغربية تأتي في مقدمة التهديدات التي تواجه حقوق الإنسان.


ولفت أن الشريحة الأكثر تضررا من الممارسات التمييزية والفاشية والمعادية للأجانب والعنصرية هي بلا شك المسلمون.


وأكد أن الدول الغربية شرعنت وشجعت الأعمال المعادية للإسلام والمسلمين تحت ذريعة "حرية الفكر".


وأوضح أن "حوادث الهمجية المتزايدة وصرخات الأبرياء المتصاعدة (في غزة) مؤشرات على اقترابنا من نقطة تحول".


وشدد على أن الحكومة الإسرائيلية، التي تحظى بدعم غير محدود من الدول الغربية، ترتكب فظائع وحشية ومجازر في غزة من شأنها أن تجعل البشرية جمعاء تشعر بالخجل.


وجدد إمكانية "تأسيس عالم أكثر عدلا"، مستطردا "لكن ليس مع الولايات المتحدة، لأنها تقف إلى جانب إسرائيل".


وأعرب عن أسفه جراء إخفاق مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق النار في غزة بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض، متسائلا "هل يمكن أن تكون هناك عدالة كهذه؟".


وتابع قائلا: "رأينا مرة أخرى تجلي حقيقة أن "العالم أكبر من خمسة" ولا بد من إصلاح مجلس الأمن".


ولفت أن مجلس الأمن الدولي تحول إلى مجلس لحماية إسرائيل منذ 7 أكتوبر.


وأكد على أنه "من الآن فصاعدا لا يمكن أن تقول الإنسانية إن الولايات المتحدة دولة تؤيد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".


وشدد أنه ينبغي على "جزاري غزة" دفع ثمن جرائمهم ضد الإنسانية في المحاكم الدولية، معربا عن إيمانه في تحقق ذلك بإذن الله عاجلا أو آجلا.


وأردف أنه لا يمكن للإنسانية أن تحرز أي تقدم مع منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بشكلهما الحالي.



عربي ودولي

السّبت 09 ديسمبر 2023 4:18 مساءً - بتوقيت القدس

يونيسيف: قطاع غزة أخطر مكان بالعالم على الأطفال

الأناضول

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن قطاع غزة بات أخطر مكان في العالم على الأطفال، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي الذي أدى حتى الحين لاستشهاد أزيد من 16 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.


وقالت مديرة فرع المنظمة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر إن "قطاع غزة بات أخطر مكان في العالم على الأطفال بعدما أجبر حوالي مليون طفل على النزوح قسرًا من منازلهم".


وأضافت أن "التقارير تفيد بأن العشرات من الأطفال يقتلون ويصابون يوميا. وأحياء بأكملها، حيث كان الأطفال يلعبون ويذهبون إلى المدارس، تحولت إلى أكوام من الأنقاض، بلا حياة فيها".


وذكّرت خضر، في بيان، أن اليونيسيف والجهات الإنسانية الأخرى تدق ناقوس الخطر منذ أسابيع.


وأوضحت أن فريق المنظمة الموجود على الأرض أجرى لقاءات بأطفال فقدوا أطرافهم ومصابين بحروق من الدرجة الثالثة، وأطفال أصيبوا بالصدمة بسبب العنف المستمر الذي يحيط بهم.


وقالت إن حوالي مليون طفل أجبروا على النزوح قسرًا من منازلهم. ويتم دفعهم الآن أكثر فأكثر إلى الجنوب إلى مناطق صغيرة مكتظة دون ماء أو طعام أو حماية، مما يعرضهم بشكل متزايد لخطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والأمراض المنقولة بالمياه. وتتعرض حياتهم لمزيد من التهديد بسبب الجفاف وسوء التغذية والمرض.


حكم آخر بالموت

واعتبرت أن القيود والتحديات المفروضة على إيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى قطاع غزة هي حكم آخر بالموت على الأطفال.


وأكدت أن الكميات التي يتم إدخالها ليست كافية على الإطلاق مقارنة بمستوى الحاجة، حيث أصبح توزيع المساعدات يمثل تحديًا أكبر من أي وقت مضى بسبب القصف ونقص الوقود.


وشددت على أن وقف إطلاق النار الإنساني الفوري والدائم هو السبيل الوحيد لإنهاء قتل وجرح الأطفال، والطريقة الوحيدة لحماية المدنيين، ولتمكين إيصال المساعدات المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها بشكل عاجل.


ودعت إلى ضرورة السماح بدخول المساعدات الإنسانية على نطاق واسع لمنع المزيد من المعاناة.


وقالت "يجب أن يكون لدى اليونيسيف والمنظمات الإنسانية إمكانية الوصول الآمن إلى جميع الأطفال وأسرهم أينما كانوا في قطاع غزة، بما في ذلك الشمال".


وأبدت أسفها لأن "العالم يراقب عاجزًا، ولا يمكننا التصرف بسرعة كافية".

فلسطين

السّبت 09 ديسمبر 2023 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد صحفية بقصف للاحتلال على مدينة غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهدت الصحفية علا عطا الله وعدد من أفراد عائلتها في قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الدرج بمدينة غزة.


ومع مرور شهرين على حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، ارتقى 75 صحفياً وعاملاً في قطاع الإعلام وأصيب نحو 80 آخرين بجروح، وفقد صحفيان اثنان، بينما قصف الاحتلال منازل عائلات 60 صحفياً، ودمر مقار 63 مؤسسة ومكتبا صحفيا، وعطل عمل 25 إذاعة (24 في غزة وواحدة في الضفة)، وأغلق وقيد عمل 3 وسائل إعلامية، واعتقل 43 صحفيا منهم 41 في الضفة واثنان في غزة، حيث لا زال منهم 30 قيد الاعتقال، وأغلبهم تم تحويلهم للاعتقال الإداري.


وباستشهاد عطا الله يرتفع عدد الشهداء من الصحفيين والإعلاميين منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر إلى 76 صحفيا وصحفية.