عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

سوليفان: سيطرة إسرائيل على غزة غير منطقية

واشنطن- "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الجمعة إنه لن يكون "من المنطقي" أو "الصواب" أن تقوم إسرائيل بإعادة احتلال غزة، في الوقت الذي يواصل فيه المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون دفع رؤى متناقضة حول مستقبل القطاع، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز.


وفي حديثه في مؤتمر صحفي لدى إقلاعه من تل أبيب، كشف سوليفان أن إسرائيل "ليس لديها خطة طويلة المدى لاحتلال غزة"، وأوضح أن الولايات المتحدة تجري مناقشات "مكثفة" مع إسرائيل حول الإطار الزمني للانتقال إلى إدارة فلسطينية جديدة. في غزة وكيف ينبغي أن يحدث، لكنه أصر على أن الموقف الأميركي بشأن مستقبل غزة "واضح".


وقال سوليفان: "لا نعتقد أنه من المنطقي أو الصواب بالنسبة لإسرائيل أن تحتل غزة، وتعيد احتلال غزة على المدى الطويل، ونود أن نرى هذا التحول يحدث في نهاية المطاف".


وقالت إدارة بايدن إن السلطة الفلسطينية، التي تدير أجزاء من الضفة الغربية المحتلة وأدارت قطاع غزة حتى عام 2007، يجب أن تلعب دورًا رئيسيًا في القطاع بمجرد انتهاء إسرائيل من أنشطتها العسكرية.


ومع ذلك، استبعد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا عودة السلطة الفلسطينية أو أي حكومة يديرها الفلسطينيون إلى غزة. يوم الخميس، قال بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، بوضوح إن إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة الأمنية الكاملة على القطاع، وأن ذلك سيتضمن "الاستيلاء على الأراضي" لتوفير منصة انطلاق للعمليات العسكرية المستقبلية.


ويعتبر تعنت المسؤولين الإسرائيليين بشأن دور السلطة الفلسطينية في غزة نابعاً من رفضهم لفكرة الدولة الفلسطينية.


 ويوم الخميس، قالت تسيبي هوتوفلي، السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة، لقناة سكاي نيوز إنه لا يوجد أي احتمال "على الإطلاق" لموافقة الحكومة الإسرائيلية على حل الدولتين – والذي قد يتضمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.


يذكر أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "لقد رأينا عددًا من التصريحات المختلفة من مسؤولين مختلفين داخل الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بالدولتين. سوف نستمر في توضيح ماهية سياستنا وما نعتقد أنه السياسة المناسبة للمضي قدمًا. وأنا أقول هذا كسياسة مناسبة ليس فقط لمصلحة الشعب الفلسطيني، بل لمصلحة الشعب الإسرائيلي، ولصالح استقرار وأمن إسرائيل على المدى الطويل".


وقال ميلر "ينبغي أن تكون هجمات 7 تشرين الأول بمثابة دعوة للاستيقاظ (من النوم) للجميع بأن الوضع الراهن القائم منذ عدة سنوات ليس في مصلحة إسرائيل، وأنه يجب أن يكون هناك حل للمضي قدمًا يلبي التطلعات المشروعة لإسرائيل، والشعب الفلسطيني مع توفير الأمن للشعب الإسرائيلي. ونعتقد أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إقامة دولة فلسطينية مستقلة. لقد أوضحنا ذلك تماما. إننا نوضح ذلك سرًا، ونوضح ذلك علنًا، وهذا أمر سنواصل العمل مع الحكومة الإسرائيلية بشأنه".


وتحظى معارضة حل الدولتين بإجماع واسع النطاق عبر الأطياف السياسية الإسرائيلية المختلفة، ولكنها راسخة بشكل خاص في ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف.


والتقى سوليفان بعدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين، من بينهم نتنياهو، كما التقى الجمعة في الضفة الغربية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حيث قال إنه ناقش كيفية إصلاح السلطة الفلسطينية وفق تصريحات جون كيربي ، الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي.


وقال كيربي "على المستوى الأساسي، نعتقد أن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى تجديد وتنشيط، وتحتاج إلى التحديث فيما يتعلق بأسلوب حكمها، وتمثيلها للشعب الفلسطيني".


بدوره، أكد سوليفان كذلك أنه في نهاية المطاف يجب أن يكون "الأمر متروكًا للشعب الفلسطيني للعمل من خلال تمثيله".


لقد خلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 18,800 قتيل فلسطيني، غالبيتهم العظمى من المدنيين، بما في ذلك ما لا يقل عن 8000 طفل.

عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

إعلام إسرائيلي: مقتل 20 جنديا إسرائيليا في الشجاعية خلال أسبوع

الجزيرة

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن 20 جنديا قتلوا في معارك الشجاعية شرق مدينة غزة خلال الأسبوع الأخير.


وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بهبوط مروحية تقل جنودا مصابين في ملعب لكرة القدم قرب مستشفى "شعاري تصيدق" بالقدس.


والأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل 10 ضباط وجنود -بينهم قائدا كتيبتين- وإصابة 21 من جنوده في المعارك التي شهدتها غزة خلال 24 ساعة، كما أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الخميس مقتل ضابط آخر من سلاح المدرعات في معارك جنوبي غزة.


وفي وقت سابق، قال الناطق العسكري الإسرائيلي دانييل هاغاري إن قوات الاحتلال قتلت في حي الشجاعية -صباح الجمعة- عن طريق الخطأ 3 إسرائيليين ممن احتُجزوا في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما اعتقدت أنهم من المسلحين الفلسطينيين، وذلك بعد أن حاولوا الهرب من الأسر، على حد قوله.


وعقب إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل الأسرى الثلاثة تظاهرت عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة قبالة مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، ورفع المحتجون شعارات تطالب بمنح الأولوية لإعادة الأسرى أحياءً على الفور في صفقة تبادل وبأي ثمن.


وكان أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام قال إن مقاتلي القسام تمكنوا في الأيام الخمسة الأخيرة من استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية، وتنفيذ العديد من الكمائن المحكمة ضد قوات إسرائيلية راجلة وإيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوفها.


كما أكد أبو عبيدة أن مقاتلي القسام رصدوا استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي المرتزقة خلال عمليته التي يدعي أنها حرب وجودية، مضيفا أن مقاتلي القسام لا تزال أياديهم على الزناد ويتربصون بالعدو في كل مكان.


وبحسب المصادر الإسرائيلية، فإنه منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل 445 جنديا وضابطا إسرائيليا، منهم 115 قتلوا منذ التوغل البري في قطاع غزة قبل شهرين، بينهم 4 بدرجة عقيد.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 4:01 مساءً - بتوقيت القدس

"أونروا": لا يمكن إيصال المساعدات وقطاع غزة تحت القصف

الأناضول

قالت جولييت توما، مديرة الإعلام والتواصل لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، السبت، إنه "لا يمكن إيصال المساعدات لقطاع غزة تحت القصف".


جاء ذلك في مقابلة أجرتها توما مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" حول الأوضاع في غزة، ونشرتها المنظمة على حسابها عبر منصة "إكس".


وأضافت توما أن "فرق الأونروا لا يمكنها الوصول إلى من هم في أمس الحاجة إليها والوفاء بواجباتها".


وأوضحت المسؤولة الأممية: "لا يمكننا إيصال المساعدات تحت سماء مليئة بالقصف".


واختتمت توما حديثها بالقول إن "القيود المفروضة على الوصول والإمدادات المحدودة واستمرار القصف العنيف يمنع وصول المساعدات إلى غزة".


وحتى الجمعة، خلفت الحرب الإسرائيلية على القطاع 18 ألفا و800 شهيد و51 ألف جريح معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.


ومع بداية الحرب قطعت إسرائيل عن فلسطينيي القطاع كافة إمدادات الكهرباء والماء والوقود والغذاء، وقصفت المخابز والمصانع والمتاجر ومحطات وخزانات المياه ودمرت البنية التحتية.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة تعلن استشهاد الشاب حمزة بشكار من نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم


أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن استشهاد الشاب حمزة ابراهيم محمد بشكار (30 عاما)، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة حوارة جنوب نابلس مساء أمس الجمعة.


وقالت الوزارة، إنه باستشهاد الشاب بشكار، يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى (288) شهيدا، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

جماعة الحوثي تعلن استهداف مدينة إيلات بالمسيّرات

رام الله - "القدس" دوت كوم


أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع أن مقاتلي الجماعة استهدفوا مدينة إيلات جنوب إسرائيل بالطائرات المسيرة.


وقال سريع إن سلاح الجو المسيّر التابع للجماعة "نفذ عملية عسكرية على أهداف حساسة في منطقة أم الرشراش جنوب فلسطين المحتلة بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة".


وأضاف أن الجماعة "ستواصل عملياتها ضد الكيان الصهيوني حتى يوقف عدوانه على غزة"، وفق تعبيره.


عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

تحقيق إسرائيلي يكشف تفاصيل عن مقتل المحتجزين الثلاثة بغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال الجيش الإسرائيلي إن تحقيقا أوليا أظهر أن المحتجزين الإسرائيليين الثلاثة الذين أعلن عن مقتلهم في غزة لوحوا بأعلام بيضاء وقالوا بالعبرية أنقذونا.


واعترف جيش الاحتلال أمس الجمعة بأنه قَتَلَ عن طريق "الخطأ" ثلاثة من المحتجزين الإسرائيليين في غزة، ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما حدث بالمأساة. بينما تظاهرت عائلات المحتجزين أمام وزارة الدفاع للمطالبة بصفقة تبادل فورا مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنة غزية مصابة بالسرطان قرب نابلس

رام الله - "القدس" دوت كوم


قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت مواطنة من غزة على حاجز عورتا العسكري المقام على أراضي المواطنين جنوب نابلس.


وقال نادي الأسير، في بيان، اليوم السبت، إن الاحتلال اعتقل المواطنة فاتن ماجد السيقلي "المسالمة" (21 عاما) وذلك أثناء عودتها وزوجها من مستوصف صحي في مدينة نابلس، حيث كان من المقرر اليوم أن تتجه إلى المستشفى لإتمام مراجعة طبيّة لها.


ووفقا لرواية زوجها، فإن جنود الاحتلال أوقفوا المركبة التي كانا يستقلانها، وطلبوا بطاقتهما الشخصية، وأعلموا زوجها بأنها معتقلة، لكونها تحمل بطاقة شخصية تشير إلى أنها من سكان غزة، مضيفا أن جنود الاحتلال قاموا بتهديده بالسلاح بعد أن حاول التوضيح لهم بأنها مريضة بالسرطان، كما رفضوا أن تأخذ الدواء معها.


وبحسب زوجها، فإن فاتن، تتواجد في الضفة منذ نحو ثلاث سنوات، لغرض العلاج، بينما عائلتها تتواجد في غزة، وهي تحمل بطاقة شخصية تشير إلى أنها من غزة.


وأكد نادي الأسير، أن الاحتلال يرفض حتى اليوم الكشف عن مصير معتقلي غزة، الذين اعتقلوا منذ بدء العدوان بعد 7 أكتوبر، وينفذ بحقهم عمليات إخفاء قسري، ويرفض الإفصاح عن أي معطيات تتعلق بهم للمؤسسات المختصة.


ولفت إلى أن المعتقلة فاتن السيقلي، ليست الحالة الوحيدة المصابة بالسرطان التي تم اعتقالها منذ ذلك التاريخ، فإن هناك حالتين أخريين تابعتهما المؤسسات لمعتقلين كانوا يعانون من السرطان، وهم بحاجة إلى مراقبة صحية حثيثة، منهم المعتقل الإداري عمرو توفيق أبو هليل من الخليل، ورجائي حسين عبد القادر من مخيم دير عمار قرب رام الله، حيث جرى تحويلهما إلى الاعتقال الإداري.


الجدير ذكره، أن إدارة معتقلات الاحتلال صعدت من الجرائم الطبية بحق المعتقلين المرضى، بعد العدوان، ومن بينهم معتقلون مصابون بالسرطان، أبرزهم حالة المعتقلين وليد دقّة، وعاصف الرفاعي.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعتقل 16 فلسطينيا بالضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

  1. قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 16 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة.


    وأضاف النادي في بيان أن عدد المعتقلين في الضفة ارتفع إلى 4520 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


    ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة كثف جيش الاحتلال حملة الاقتحامات والاعتقالات لمدن وبلدات الضفة الغربية.




عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد القصف الإسرائيلي على قرى وبلدات جنوب لبنان

رام الله - "القدس" دوت كوم

تجدّد القصف المدفعي الإسرائيلي، اليوم السبت، على قرى وبلدات جنوب لبنان.


واستهدفت مدفعية الاحتلال بلدات الخيام، وكفر كلا، ودير ميماس، والجبين.


وقد أسفر قصف الاحتلال، يوم أمس، عن وقوع عدد من الإصابات، وتدمير بعض المنازل، وتضرر ألواح شبكات الطاقة الشمسية في بعض القرى الجنوبية.


عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن 86 عاما

الكويت

توفي أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح الذي خلف الشيخ صباح الأحمد الصباح في الولايات المتحدة عن 91 عاما.


وأصبح الشيخ نواف (86 عاما) سنة 2020 الأمير السادس عشر للكويت.


وولد الشيخ نواف الأحمد الصباح في الخامس والعشرين من يونيو عام 1937 في مدينة الكويت، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم البلاد في الفترة ما بين عامي 1921 و1950.


وللشيخ نواف 4 أبناء وابنة، هم الشيخ أحمد النواف والشيخ فيصل النواف والشيخ عبد الله النواف والشيخ سالم النواف والشيخة شيخة النواف.



عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

محتجزة إسرائيلية سابقة لدى حماس: عاملوني وأبنائي باحترام ولم نتعرض لأذى

رام الله - "القدس" دوت كوم



نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المحتجزة الإسرائيلية المفرج عنها تشين غولدشتاين-ألموج أنها وأبناءها الثلاثة الذين كانوا محتجزين معها لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة عوملوا باحترام ولم يتعرضوا لأي أذى جسدي أو معاملة سيئة، لكنها قالت إنها التقت بمحتجزين آخرين زعموا أنهم تعرضوا لمعاملة سيئة.


وقالت إنها أجرت أحاديث طويلة مع محتجزيها استمرت لساعات في بعض الأحيان، وأضافت "لقد تحدثنا عن عائلاتنا والخطر الشديد الذي نواجهه جميعنا".


وأوضحت أنهم كانوا محتجزين في الأغلب بشقة في غزة، لكن تم نقلها وأطفالها خلال فترة احتجازها -التي استمرت 7 أسابيع- إلى شقق مختلفة وأنفاق ومسجد، وحتى سوبر ماركت مدمر على حد تعبيرها، وقالت إنه خلال عمليات نقلها المختلفة كان الوضع مرعبا بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.


كما قالت إن قائد الحراس بدا متعلما ويتحدث العبرية، وإن الحراس علموا ابنها 250 كلمة باللغة العربية لإبقائه مشغولا وأحضروا له دفترا للدراسة، وكانوا يناقشونهم بانتظام عما يجب تناوله ويدعونهم إلى المشاركة في الطهي بالمطبخ.


وأضافت المحتجزة المفرج عنها أن أحد مقاتلي حماس اعتذر لها عن مقتل زوجها وإحدى بناتها على يد أفراد آخرين، وقال لها إن ما حدث كان خطأ.


وأكدت غولدشتاين-ألموج أنه قبل إطلاق سراحها قال لها أحد الحراس "لا تعودوا إلى غلاف غزة لأننا عائدون"، وطلب منها الذهاب إلى مكان أبعد.


وتم احتجاز غولدشتاين-ألموج -التي تبلغ من العمر 48 عاما- وأطفالها الثلاثة خلال عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وتم إطلاق سراحهم في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ضمن عملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة.


المصدر : نيويورك تايمز


فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

صفارات الإنذار تدوي في سديروت وبلدات أخرى بغلاف غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


قالت قناة الجزيرة إن صفارات الإنذار دوّت في مدينة سديروت وبلدات أخرى في غلاف غزة.


وسديروت هي إحدى المستوطنات التي تقع أقصى الطرف الغربي من النقب الشمالي، وتقدر مساحتها بحوالي 5 كيلومترات مربعة، وتبعد عن مدينة غزة نحو 1.5 كيلومتر، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 19 ألف مستوطن.


وهي إحدى مستوطنات ما يعرف بـ"غلاف غزة" الذي يسكنه نحو 60 ألف مستوطن إسرائيلي موزعين على 21 مستوطنة وبلدة يهودية تعاونية.


فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ومخيم بلاطة

نابلس- "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، مدينة نابلس، ومخيم بلاطة شرقها.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة من عدة محاور، وداهمت بناية سكنية في شارع عمان.


وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت مخيم بلاطة بالتزامن مع اقتحام المدينة، وحاصرته من كافة الجهات ونشرت القناصة في البنايات العالية المحيطة بالمخيم، وداهمت عددا من المنازل وفتشتها.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على سيدة (32 عاما)، ومواطن آخر (40 عاما)، وجرى نقلهما إلى المستشفى، لتلقي العلاج.


جرافة الاحتلال حطمت عددا من المركبات قرب المقبرة الجديدة، قبل أن تشرع بتدمير البنية التحتية في المخيم.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمعية العامة تستأنف دورتها الاستثنائية الطارئة حول العدوان على غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


استأنفت الجمعية العامة للأمم المتحدة دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة لمعالجة الوضع الخطير في قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر.


جاء ذلك بناء على طلب من البعثة الدائمة لجمهورية مصر العربية لدى الأمم المتحدة، بصفتها رئيسا للمجموعة العربية لهذا الشهر، والبعثة الدائمة لجمهورية موريتانيا الإسلامية لدى الأمم المتحدة، بصفتها رئيسا لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وبالتنسيق مع البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، في ظل فشل مجلس الأمن بالاضطلاع بواجباته بموجب الميثاق الأمر الذي يهدد صون السلام والأمن الدوليين، إذ تم اعتماد قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية بأغلبية ساحقة غير مسبوقة، حيث حصل القرار على تأييد 153 دولة، مقابل اعتراض 10 دول، وامتناع 23 دولة.


وأكد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، في كلمة دولة فلسطين، خلال الجلسة  الثانية التي عقدتها الجمعية العامة لهذه الدورة المستأنفة مساء أمس، أن الدول لديها التزامات قانونية وأخلاقية للتصرف والعمل على وقف الفظائع وإنقاذ الأرواح البشرية، مشيرا إلى أن كل طفل في غزة يواجه حكما بالإعدام يمكن أن يتم تنفيذه في أية لحظة.


وشدد منصور، في هذا السياق، على أنه لا ينبغي لأي دولة المشاركة في إصدار هذه الأحكام أو قبول المشاركة في توقيع شهادات وفاة أطفالنا، منوها إلى استجابة الجمعية العامة للدعوة المبدئية ودعوات الأمم المتحدة من خلال أمينها العام ومنظماتها، إلى جانب شعوب العالم أجمع، لوقف إطلاق النار الإنساني.


ونوه إلى أنه لا يوجد طريقة لإنهاء المجازر التي ترتكب بحق المدنيين، بمن فيهم الأطفال، ومعالجة الكارثة الإنسانية التي تسبب بها الاحتلال، بوتيرة غير مسبوقة، ولمعالجة الكارثة الإنسانية التي أحدثها الاحتلال على نطاق غير مسبوق، إلا من خلال وقف إطلاق النار. 


وقال منصور "إن أطفالنا الذين استشهدوا أو تيتموا ليسوا أضرارا جانبية، بل جيل آخر وقع ضحية الاحتلال الإسرائيلي".


كما أكد أن الجمعية العامة تحركت وطالبت بوقف إطلاق النار الإنساني، باسم الإنسانية والأخلاق والشرعية، منوها إلى أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة صوتت دعما لميثاق الأمم المتحدة، ولاتفاقيات جنيف، وصوتوا من أجل حقوق الإنسان، في الذكرى السنوية الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وضد نكبة جديدة، في الذكرى الـ 75 للنكبة.


 وشدد منصور على ضرورة أن يتبع هذا التصويت عمل جماعي حازم لضمان تنفيذ القرار الذي تم تبنيه قبل أيام دون مزيد من التأخير، حيث إن كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة لها أهميتها بالنسبة لشعبنا، منوها إلى أن إسرائيل ترتكب فظائع شنيعة في قطاع غزة وتتعمد جعله مكانا غير صالح للحياة البشرية، بينما تقوم أيضا بتهجير مليوني فلسطيني بشكل قسري لأكثر من شهرين.


 وقال إنه لا شك أن ما يحدث في غزة هو جرائم وحشية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، مؤكدا أن هناك موقف أخلاقي واحد في مواجهة مثل هذه الفظائع، وهو وقف إطلاق النار بشكل فوري ووقف الإبادة الجماعية.


فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:02 صباحًا - بتوقيت القدس

في اليوم الـ71 للعدوان: عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استُشهد، منذ فجر اليوم السبت، عشرات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون بجروح، ودُمرت عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا.


وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلين يعودان لعائلتي النجار وخضر في شارع غزة القديم، شمال قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 14 مواطنا على الأقل، واصابة آخرين بجروح.


واستشهد عشرات المواطنين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب العشرات بجروح، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في جباليا، ولا يزال هناك عدد كبير من المدنيين عالقين تحت الأنقاض.


كما استشهد شاب في منطقة تل الزعتر شمال غزة، بعد إطلاق قناصة الاحتلال الرصاص عليه داخل منزله.


وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها الثقيلة في عرض بحر رفح جنوب القطاع.


فيما تتعرض المناطق الشرقية في محافظة خان يونس للقصف المتواصل. 


وفيما يخص مستشفى كمال عدوان، الذي يتعرض لليوم الثامن على التوالي لحصار، في ظل النقص الحاد في المياه، والطعام، فقد دمر الاحتلال بالكامل الجزء الجنوبي للمستشفى، وما زال يستهدف كل من يتحرك فيه.


كما يواصل الاحتلال القمع والتنكيل بحق الطواقم الطبية هناك، ولا يزال 12 طفلا محجوزين داخل الحاضنات فيه دون ماء ولا غذاء.


وكان رئيس قسم الأطفال في مستشفى كمال عدوان قد من مجزرة جديدة قد يرتكبها الاحتلال بحق المتواجدين داخله، بعد اجبار الطواقم الطبية والجرحى والمتواجدين على مغادرته، والتجمع في ساحاته، وسط أجواء الطقس الباردة.


وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال غالبية المستشفيات في غزة وشمالها، ونكلت بالطواقم الطبية والنازحين والمرضى والمصابين، واعتقلت 34 من الطواقم الطبية.


وتواصل سلطات الاحتلال قطع الاتصالات الهاتفية والانترنت عن كافة مناطق قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي.


وهي المرة الخامسة منذ بداية العدوان في السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، التي يقطع الاحتلال فيها الاتصالات الهاتفية من هاتف ثابت، وهاتف خلوي، وشبكات الإنترنت عن أهالي قطاع غزة، ما حال دون التواصل فيما بينهم، وتعذر على سيارات الإسعاف من الوصول إلى الأماكن المستهدفة، لنقل الشهداء والمصابين، إضافة الى عزل قطاع غزة عن العالم الخارجي.


كما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يوم الخميس الماضي، أنها فقدت الاتصال بشكل كامل بغرفة العمليات في قطاع غزة، وبطواقمها العاملة هناك كافة، في ظل قطع سلطات الاحتلال لشبكات الاتصالات الأرضية والخلوية والانترنت بشكل كامل، للمرة الخامسة منذ بداية العدوان.


وفي حصيلة غير نهائية، أعلنتها وزارة الصحة، فقد ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من شهر تشرين أول/ اكتوبر الماضي إلى 18,700 شهيد، 70% منهم أطفال ونساء، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 51 ألفا، وما زال هناك الآلاف في عداد المفقودين.


فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 9:43 مساءً - بتوقيت القدس

أبو عبيدة: تمكنا في 5 أيام من استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية

غزة - "القدس" دوت كوم

قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام":استهدفنا في الأيام الـ5 الأخيرة أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية".


واشار الى" ان مجاهدونا يستبسلون ويخوضون معارك بطولية تخلد في صفحات التاريخ ونقاتل قوة مدججة بالسلاح والعتاد والذخائر الفتاكة ومدعومة بالطائرات".


وقال" ان الإدارة الأميركية تسير جسورها الجوية لدعم هذا الكيان وكأنها تقاتل دولة عظمى و70 يوما منذ بدء معركة طوفان الأقصى ولا يزال شعبنا يخوض هذه المعركة غير المسبوقة".


واضاف:" مجاهدونا استخدموا قذائف مضادة للتحصينات وهدموا البيوت على رؤوس الجنود الإسرائيليين والاحتلال يستخدم المرتزقة خلال عمليته التي يدعي أنها حرب وجودية".


واكد" ان مجاهدونا ما زالت أياديهم على الزناد ويتربصون بالعدو في كل مكان والتحام مجاهدينا مع قوات العدو كشف كم هو جيش واهن وجبان وما يعلن عنه جيش العدو رسميا من أعداد القتلى والإصابات غير حقيقي".


واكد" ان ما نراه يتفكك هو جيش العدو لا كتائب القسام".

عربي ودولي

الجمعة 15 ديسمبر 2023 9:18 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل ثلاث رهائن "عن طريق الخطأ" في غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة أن قواته قتلت الجمعة ثلاث رهائن "عن طريق الخطأ" في غزة، بعدما اعتقدت أنهم يشكلون "تهديدا".



وقال الجيش في بيان "خلال القتال في الشجاعية، حدد الجيش عن طريق الخطأ ثلاث رهائن إسرائيليين على أنهم يشكلون تهديدا. نتيجة لذلك، قامت القوات بإطلاق النار عليهم وقتلوا"، معربا عن "الندم العميق على الحادث المأسوي".


وأوضح الجيش في بيانه أن القتلى هم ، يوتام حاييم، من كيبوتس كفار عزة وسامر طلالقة من كيبوتس نير عام ، وقد تم إخطار عائلة الرهينة الثالثة وطلبت عدم نشر اسمه.


 وقال الجيش الإسرائيلي إن" هذه منطقة قتال نشطة دار فيها قتال مستمر خلال الأيام القليلة الماضية. وقد تم تعلم استخلاص دروس فورية من هذا الحادث، والتي تم نقلها إلى جميع قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في الميدان".


المصدر: سكاي نيوز

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن على حاجز حوارة

نابلس - "القدس" دوت كوم

استشهد شاب من مخيم عسكر في نابلس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن على حاجز حوارة، مساء اليوم الجمعة.


وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته أطلقت النار وقتلت "إرهابيا" بعد اقترابه منها وبحوزته سكين عند موقع لها قرب نابلس.

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال إثر اقتحامها مخيم العين في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، إثر اقتحامها مخيم العين غرب نابلس.


وأفاد مصدر محلي أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت مخيم العين وانتشرت في المنطقة وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة شاب بشظايا رصاصة في اليد.

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 8:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على شاب ووالديه في مدينة الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، بالضرب على مواطن ووالديه في تل الرميدة بمدينة الخليل.


وقالت مصادر من الهلال الأحمر الفلسطيني، إن مواطنا نقل إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج بعد تعرضه للضرب من قبل قوات الاحتلال.


بدوره، قال الناشط في مؤسسة "بيتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية عماد أبو شمسية، إن قوات الاحتلال أوقفت الشاب محمود أبو مرخية (31 عاما)، واعتدت عليه بالضرب، ثم على والديه الذين حاولوا منع الجنود من الاعتداء عليه.


وأوضح أبو شمسية، أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها القمعية بحق المواطنين المقيمين في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل، التي يخنقها الاستيطان وحواجز الاحتلال.

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل برصاص الاحتلال خلال اقتحام ضاحية شويكة شمال طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، خلال اقتحامها ضاحية شويكة شمال طولكرم.


وقالت مصادر محلية ، إن طفلا (14 عاما) أصيب برصاصة في الفخذ، خلال مواجهات اندلعت في الشارع الرئيسي للضاحية.


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت الضاحية من منطقتها الغربية، وتمركزت في الشارع الرئيسي، وداهمت عددا من المحلات  التجارية، وفتشتها وأخضعت المتواجدين داخلها لتحقيق ميداني.

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد الصحفي سامر أبو دقة في قصف إسرائيلي على خان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

 استشهد صحفي وأصيب آخر، اليوم الجمعة، في قصف طائرات الاحتلال المسيّرة لمدرسة تؤوي نازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية باستشهاد مصوّر قناة الجزيرة القطرية سامر أبو دقة، وإصابة مراسل القناة ومدير مكتبها في غزة الصحفي وائل الدحدوح في يده وخاصرته، في قصف من طائرة مسيّرة على مدرسة خان يونس الثانوية للبنات (فرحانة)، التي تؤوي نازحين، أثناء تغطيتهم للأوضاع في المدرسة عقب تعرضها لقصف إسرائيلي سابق صباح اليوم، علما أنهما كانا يرتديان الخوذة والدرع الواقي الذي يشير إلى أنهما صحفيان.


وأشارت المصادر إلى أن عدد من المواطنين وطواقم طبية أصيبوا أيضا في القصف الإسرائيلي.

وجرى نقل الصحفي الدحدوح إلى مستشفى ناصر الطبي في خان يونس، حيث وصفت حالته بالطفيفة إلى متوسطة، بينما لم تتمكن الطواقم الطبية ومركبات الإسعاف من الوصول إلى الصحفي المصاب أبو دقة، في ظل اشتداد قصف مدفعية الاحتلال على المدرسة ومحيطها، وانقطاع الاتصالات، وترك ينزف لأكثر من 5 ساعات.


وباستشهاد الصحفي أبو دقة، يرتفع عدد الصحفيين الشهداء منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى نحو 75 صحفيا، بينهم 9 صحفيات، وفقا لنقابة الصحفيين الفلسطينيين.

عربي ودولي

الجمعة 15 ديسمبر 2023 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يفشل في الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي، ليو فارادكار، فشل إصدار دعوة لوقف إطلاق النار في غزة خلال قمة الاتحاد الأوروبي بسبب عدم إجماع الأعضاء.


جاء ذلك في تصريح للصحافيين اليوم الجمعة في ختام قمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي استمرت يومين في بروكسل.


وقال فارادكار "وجهة نظري، ووجهة نظر الآخرين تتمثل بأنه إذا لم نتمكن من التوصل إلى إجماع بشأن الدعوة إلى وقف إطلاق النار (بغزة)، فلا جدوى من اقتراح نوع من وقف إطلاق النار المؤقت أو فترات توقف مؤقتة".


وأضاف "موقف الأغلبية الساحقة من دول الاتحاد الأوروبي هو أنه يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار الآن" في غزة.


يشار إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي الذين اجتمعوا في قمة استثنائية يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأخرى عادية يومي 26 و27 من الشهر نفسه، لم يتمكنوا من الاتفاق على الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة للمرة الثالثة.


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الخميس 18 ألفا و787 شهيدا و50 ألفا و897 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 7:17 مساءً - بتوقيت القدس

بقي منهم 100.. الزغاري لـ"القدس": 550 حالة اعتقال خلال عدوان الاحتلال الأخير على جنين ومخيمها

جنين- خاص بـ"القدس"- محمود سليمان

أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري لـ"القدس"، أنه تم إحصاء 550 حالة اعتقال بشكل أولي خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير على مدينة ومخيم جنين، أبقى الاحتلال على اعتقال 100 مواطن وأفرج عن البقية.


وأوضح الزغاري أن جميع من تم اعقتالهم تعرضوا لتنكيل واعتداءات وحشية، وتحقيق ميداني استمر لساعات، قبل أن يفرج عن نحو 450 مواطنًا، وتم نقل 100 مواطن ممن تم اعتقالهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف، ولم يعرف مصير المعتقلين المتبقين حتى اللحظة، أو أية معلومات عنهم.


وشدد الزغاري على أن ما جرى في جنين من حملات اعتقال، يأتي في سياق حملة انتقامية واستنزاف بحق الشعب الفلسطيني، وهو ما يدلل ارتفاع أعداد المعتقلين منذ السابع من أكتوبر\ تشرين الأول الماضي، حتى الآن، 4420 حالة اعتقال، أفرج عن كثير منهم.


وتعرضت مدينة ومخيم جنين في الثاني عشر من الشهر الحالي، لعدوان استمر نحو 60 ساعة، تخلله مواجهات واشتباكات مسلحة، وداهمت قوات الاحتلال خلال العدوان، منازل كثيرة في المدينة والمخيم، واعتقل المئات، كما استشهد 12 مواطناً، بينهم 7 شهداء نتيجة قصف من طيران الاحتلال، وأصيب أكثر من عشرة مواطنين، وحوصرت مستشفيات المدينة، وتم استهداف الصحفيين، وجرفت قوات الاحتلال البنية التحتية أيضاً.


من جانب آخر، وبحسب رئيس نادي الأسير الفلسطيني، فقد وصل عدد المعتقلين الفعلي في سجون الاحتلال حاليًا إلى 8 آلاف معتقل لا يشملون أسرى قطاع غزة الذين يقدر عددهم بالمئات.


ووفق الزغاري، فإن أسرى قطاع غزة تعرضوا لانتهاكات واعتداءات وحشية من قبل قوات الاحتلال، والتي لم تفصح حتى الآن عن أي معلومات عنهم، حيث يوجد خشية حقيقية من أن ينفذ الاحتلال إعدامات ميدانية بحقهم في ظل العدوان على قطاع غزة.


وأشار الزغاري إلى أن من بين المعتقلين في قطاع غزة نساء وأطفال رضع بحسب شهادات تصل مؤسسات الأسرى حول أوضاع معتقلي غزة، الذين يواجهون مصيرًا مجهولًا، ولا يعرف عنهم أي شيء.


وقال الزغاري: "إن أسرى قطاع غزة يمنعون من زيارة المحامين على الإطلاق، ولا يوجد أي تواصل من قبل الصليب الأحمر الدولي معهم، وكل ذلك الغموض بشأن مصيرهم، من شأنه أن يشكل تأثيرًا حقيقيًا على حياتهم، خاصة أن الاحتلال أصدر قوانين متطرفة بشأن التعامل مع أسرى قطاع غزة".

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تعلن السماح بمرور المساعدات لغزة عبر معبر ثان

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الجمعة، أن حكومته وافقت على السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم إلى جانب معبر رفح، في خطوة سارعت الولايات المتحدة للترحيب بها.



وقال مكتب نتنياهو في بيان إن حكومة الحرب وافقت بشكل مؤقت على تفريغ الشاحنات في الطرف الغزي من معبر كرم أبو السالم بين قطاع غزة وإسرائيل، بدلا من إعادتها إلى معبر رفح.وأضاف أن إعادة الشاحنات إلى معبر رفح، خلق اختناقا مروريا ومنع تنفيذ اتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة.


وكان مكتب نتنياهو يشير إلى اتفاق تبادل الأسرى مع حركة حماس، الذي جرى بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة وشمل بندا خاصا بإدخال المساعدات إلى غزة بقدر 200 شاحنة يوميا.ويستطيع معبر رفح إدخال 100 شاحنة يوميا فقط.


ومعبر كرم أبو سالم مغلق بعد هجوم شنته حماس في السابع من أكتوبر.ويجري تسليم المساعدات فقط من خلال معبر رفح في غزة مع مصر، وذلك بعد تفتيشها في معبر العوجا بين إسرائيل وسيناء وهو معبر بعيد نسبيا عن قطاع غزة الذي تعود إليه الشاحنات في وقت لاحق، مما يستغرق وقتا طويلا. 


البيت الأبيض يرحب

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، بعيد اختتامه زيارة لإسرائيل إن الولايات المتحدة ترحب بقرار إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم مع غزة أمام المساعدات الإنسانية.


وأضاف سوليفان: "نرحب بهذه الخطوة المهمة". وذكر بأن تم إبلاغه بالقرار قبل مغادرته إسرائيل.


وكان البيت الأبيض أعلن أن من بنود زيادة سوليفان إلى إسرائيل ضمان زيادة تدفق المساعدات إلى قطاع غزة الفقير والمحاصر بعد مرور 70 يوما على اندلاع الحرب.


ورحب المسؤول الأميركي الكبير بزيادة التنسيق بين الأمم المتحدة ومصر وشركاء آخرين لإيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


وكانت إسرائيل قد بدأت قبل يومين بتفتيش الشاحنات أمنيا في معبر كرم أبو سالم، مما قصر وقت الانتظار.


الوضع بالغ القسوة

وعلى الأرض الواقع، تظهر أن المساعدات التي تصل إلى غزة شحيحة للغاية، ولا تلبي حاجة السكان.


وفي مشهد على قسوة الأحوال في غزة، تحدث سكان عن التسول للحصول على الخبز ودفع ثمن علبة واحدة من الفاصوليا بزيادة نحو 50 مثلا عن المعتاد وذبح حمار لإطعام أسر.


وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) إن الناس الذين يعانون من الجوع يوقفون شاحنات المساعدات التابعة للوكالة في غزة لأخذ الغذاء بأنفسهم، مما يجعل من المستحيل تقريبا الاستمرار في تقديم المساعدات.


وأضاف لازاريني للصحفيين خلال فعالية للاجئين في جنيف: "الناس يوقفون شاحنات المساعدات، ويأخذون الطعام ويأكلونه على الفور. هذا يوضح مدى يأسهم وجوعهم"، وفق "رويترز".

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 7:02 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تنصب كمائن لجنود إسرائيل بـ"دمى ناطقة بالعبرية"

غزة - "القدس" دوت كوم

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الجمعة، أن حركة حماس استعانت بدمى أطفال تنطق باللغة العبرية في محاولة لاستدراج الجنود الإسرائيليين إلى كمائن في حرب غزة.


وأضافت الصحيفة أن مقاتلي حماس وضعوا بعض الدمى للأطفال وفي أحيان أخرى دمى لأشخاص بالغين بالقرب من فتحات للأنفاق.


وتصدر هذه الدمى كلاما باللغة العبرية وفي بعض الأوقات تبكي، وباستعمال مكبرات الصوت يصل الكلام إلى مدى خارج المكان، لإيهام الجنود الإسرائيليين بوجود محتجزين في المكان.وبالطبع إن الكلام بالعبرية والنحيب سيشكل أمرا جاذبا للقوات الإسرائيلية، التي تؤكد أن استرداد المحتجزين أبرز أهداف الحرب.


ونشرت الصحيفة عددا مما قالت إنها دمى وحقائب أطفال عثرت عليها القوات الإسرائيلية في غزة، بالإضافة إلى مكبرات صوت.


ونقلت الصحيفة عن الجيش أن جنوده كشفوا "حيلة" حماس أثناء عمليات مسح ميداني في قطاع غزة، حيث عثروا على ممر يؤدي إلى شبكة أنفاق تحت الأرض.


أما الجزء الثاني من خطة حماس لاستدراج الجنود، فكان عبارة عن وضع ألغام فرب فتحة النفق، لتفجيره لدى اقتراب العسكريين الإسرائيليين.


وكانت حركة حماس قد أعلنت مسؤوليتها بالفعل في الحرب الحالية التي مر على اندلاعها 70 يوما، عن تفجير عدة فتحات أنفاق في الجنود الإسرائيليين.


وقتل في إحدى هذه العمليات نجل الوزير في حكومة الحرب الحالية، غادي أيزنكوت، قبل عدة أيام في شمالي قطاع غزة.


وتعتقد إسرائيل أن الأنفاق سلاح استراتيجي لدى حماس، تستعمله لاحتجاز الأسرى الإسرائيليين، ويتمركز فيها قادة الحركة .


المصدر: سكاي نيوز

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 6:54 مساءً - بتوقيت القدس

دعت لإيقاف فوري للعدوان.. سلطة جودة البيئة لـ"القدس": غزة مهددة بكارثة بيئية وصحية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أكد مدير عام الإدارة العامة لحماية البيئة في سلطة جودة البيئة ياسر أبو شنب لـ"القدس" أن طاع غزة مهدد بحدوث كارثة بيئية وصحية، في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي وحربه على القطاع، داعية لوقف فوري للعدوان حتى يتم إيقاف الكارثة في غزة.


وقال أبو شنب: "إن قطاع غزة مهدد بحدوث كوارث بييية وصحية نتيجة استخدام الاحتلال سياسة الأرض المحروقة، من خلال استهداف كافة المنشآت وخطوط المياه، وإلقاء قنابل الفوسفور المحرم، وكذلك القنابل التي يتم إلقاؤها تنتج غازات قد تؤدي إلى آثار بيئية وصحية، كما أن المقذوفات المستخدمة أدت إلى تلوث الهواء والتربة الزراعية كذلك".


وتابع أبو شتب، "إن الاحتلال يسعى لأن يكون في غزة عدم وجود قابلية للحية، وما جرى من عدوان واستهداف ينذر بأن قطاع غزة مهدد بحدوث كارثة بيئية وصحية، حيث إنه تم تدمير البنية التحتية بما فيها الصرف الصحي".


وأشار أبو شنب إلى أن حرب الاحتلال على غزة واستهدافه للبنية التحتية أدت لاختلاط مياه الصرف الصحي والعادمة بمياه الشرب، وبالتالي لم تعد قابلة للاستخدام البشري، وقد يحدث انتشارًا للأمراض بين المواطنين في غزة.


ووفق أبو شنب، فإنه لا توجد لدى الجهات الفلسطينية المختصة تقارير واضحة عن حجم الكارثة الصحية والبيئية، لكن تقارير العاملين الدوليين في المؤسسات الدولية أشاروا إلى انتشار الأوبئة والأمراض بمياه الشرب، كما يوجد رصد لحالة التهاب كبد فيروسي وهو مؤشر لوجود تلوث بيئي وصحفي.


ونوه أبو شنب إلى أن النفايات الصلبة في قطاع غزة قد تراكمت، كما اختلطت النفايات الطبية مع النفايات العادية، وانتشرت الحشرات، وكذلك فإن عدم قدرة الدفاع المدني على انتشال جثث الشهداء وبالتالي تحللها، وهذا ينذر بانتشار الأوبئة.


وقال أبو شنب: "كنا نحذر من إمكانية حدوث كارثة بيئية وصحيةن أما الآن فقد أصبحت المنظمات الدولية تحذر من ذلك، لذا بات من الضروري إدخال المساعدات العاجلة من أجل الحد من تلك الأوبئة".


وشدد أبو شنب على ضرورة التدخل الفوري والفاعل لوقف الحرب على قطاع غزة، من أجل إيقاف تلك الكارثة الصحية والبيئية، التي باتت تهدد قطاع غزة بشكل فعلي، ومن الضروري إنقاذ حياة الناس قبل فوات الأوان.

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 6:39 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون مركبة مواطن وجنود الاحتلال يحطمون أخرى غرب سلفيت

سلفيت - "القدس" دوت كوم

 هاجم مستوطنون، اليوم الجمعة، مركبة أحد المواطنين بالحجارة غرب سلفيت.


وأفادت مصادر محلية، أن المستوطنين، هاجموا بالحجارة مركبة المواطن إياد القاق، من بلدة كفل حارس شمال سلفيت، وحطموا جميع نوافذها، فيما نجا ومن معه بأعجوبة من الإصابة، وذلك خلال مروره بالقرب من بلدة بروقين غرب المدينة.


وفي وقت سابق اليوم، حطمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبة أحد المواطنين، خلال اقتحامها بلدة دير استيا شمال غرب سلفيت.

فلسطين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

18987 شهيدا ونحو 55 ألف مصاب في عدوان الاحتلال المتواصل على شعبنا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الصحة، إن عدد الشهداء ارتفع إلى 18.987 شهيدا، وأكثر من 55 ألف جريح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية.


وقالت الصحة في تقرير لها، اليوم الجمعة، إن 18,700 شهيد ارتقوا في قطاع غزة وفقا لجهاز الإحصاء المركزي، وجُرح أكثر من 51 ألفا، بينما بلغ عدد الشهداء في الضفة 286 شهيدا، وجُرح 3,431 آخرون.


وأضافت أن الأغلبية العظمى من الشهداء، أي ما نسبته 70%، هم من النساء والأطفال، فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين.


وأشارت إلى أن نحو 300 من العاملين في القطاع الصحي استشهدوا، إضافة إلى 32 من طواقم الدفاع المدني، و86 صحفيا، و135 من طواقم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".


وأوضحت أن الدبابات الإسرائيلية داهمت لليوم الثالث على التوالي، مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، شمال مدينة غزة، كما أجبرت كافة النازحين داخليا الذين لجأوا إلى المستشفيات، والذين يبلغ عددهم 2,500 مواطن على المغادرة، وأجبرت ما تبقى من الجرحى والطاقم الطبي على الخروج إلى أراضي المستشفيات.


وذكرت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منع الطواقم الطبية من تقديم الدعم لـ 12 طفلا في العناية المركزة، ولعشرة جرحى في قسم الطوارئ، ما أدى إلى وفاة اثنين منهم.


وقالت الصحة إن أكثر من 70 من العاملين في المجال الطبي، بمن فيهم مدير مستشفى كمال عدوان، لازالوا معتقلين في مكان مجهول.


وأعلنت الوزارة، عن نفاد التطعيمات في غزة، ما أدى إلى تداعيات صحية كارثية على الأطفال وانتشار الأمراض، خاصة بين النازحين في مراكز الإيواء المكتظة، وتم توثيق 360 ألف حالة إصابة بالأمراض المعدية، علماً أن العدد الفعلي يعتقد أنه أعلى.


وذكرت أن مستشفى العودة في جباليا شمال قطاع غزة، لا يزال محاصرا من قبل قوات الاحتلال، وبحسب ما ورد، فإن 250 طبيبا ومريضا وأفراد محاصرون داخل المستشفى.


وقالت إن 11 مستشفى فقط من أصل 36 في قطاع غزة، تعمل بشكل جزئي، وقادرة على قبول مرضى جدد، على الرغم من محدودية الخدمات، فيما يوجد مستشفى واحدة فقط من هذه المستشفيات في الشمال، بحسب منظمة الصحة العالمية.


واضافت: يعمل المستشفيان الرئيسيان في جنوب غزة بثلاثة أضعاف طاقتهما السريرية، في حين يواجهان نقصًا حادًا في الإمدادات الأساسية والوقود، وتبلغ معدلات الإشغال الآن 206% في أقسام المرضى الداخليين و250% في وحدات العناية المركزة، إضافة لتوفير هذه المستشفيات المأوى لآلاف النازحين داخليًا.


وأشارت الصحة، إلى أن عدد النازحين في قطاع غزة داخليا يقدر بحوالي 1.9 مليون شخص، أي نحو 90% من السكان، وقد تم تسجيل نحو 1.2 مليون من هؤلاء النازحين في 154 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء القطاع، بينهم مليون شخص مسجل في 94 مركز إيواء للأونروا في الجنوب.


وبينت أن أكثر من 60% (280 ألف وحدة سكنية تقريبا) مدمرة في قطاع غزة، كليا وجزئيا، مشيرةً إلى أن العدد النهائي للوحدات والمباني المدمرة غير متوفر بسبب استمرار القصف الإسرائيلي.


وفي الضفة الغربية، تواصلت اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي وهجمات المستعمرين، والاعتداء على في المستشفيات، وعرقلة عمل سيارات الإسعاف.


وأكدت الصحة أنها وثقت 331 اعتداءات للمستعمرين على شعبنا منذ بدء العدوان أدت لإصابة 84 مواطنا، ووقوع أضرار في ممتلكات المواطنين، كما أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3,431 مواطنا، من بينهم ما لا يقل عن 535 طفلاً.

عربي ودولي

الجمعة 15 ديسمبر 2023 4:30 مساءً - بتوقيت القدس

"الحوثي" تعلن استهداف سفينتين كانتا بطريقهما لإسرائيل بـ"صاروخين بحريين مناسبين"

صنعاء - "القدس" دوت كوم

أكّد الناطق العسكري باسم جماعة "الحوثي"، يحيى سريع، اليوم الجمعة، استهداف سفينتين قال إنهما كانتا في طريقهما إلى إسرائيل، وذلك في اليوم السبعين للحرب على غزة.


وقال سريع: "نفذنا عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات كانتا متجهتين إلى الكيان الإسرائيلي"، مضيفا: "نطمئن كافة السفن المتجهة إلى كافة موانئ العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر".


وذكر أنه "تم استهداف السفينتين المتجهتين إلى الكيان الإسرائيلي بصاروخين بحريين مناسبين".


ولفت إلى أن "عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة للنداءات وكذلك الرسائل التحذيرية النارية".


وتابع: "مستمرون في منع السفن المتجهة الى الموانئ الإسرائيلية، حتى إدخال ما يحتاجه أهلنا في غزة من غذاء ودواء".


وفي وقت سابق اليوم، اشتعلت النيران في سفينة شحن، ترفع علم ليبيريا، بالبحر الأحمر، بعد إصابتها بمقذوف أطلِق من اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون، بحسب مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية.


ويصعد الهجوم على سفينة "الجسرة"، الحملة التي يشنها الحوثيون المدعومون من إيران، والذين أعلنوا مسؤوليتهم عن سلسلة هجمات صاروخية في الماضي، أخطأت سفنا في البحر الأحمر ومضيق باب المندب الإستراتيجي.


وحتى الآن، لم يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم. وتدير "الجسرة" شركة الشحن الألمانية "هاباغ لويد"، والتي رفضت التعليق على الهجوم.


ولم يتضح ما إذا كان الهجوم أسفر عن إصابة أي من أفراد طاقم السفينة. وربما نُفِّذ الهجوم بواسطة طائرة مسيّرة، أو صاروخ.


وأكدت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، "تضرر سفينة ترفع علم ليبيريا إثر هجوم جوي شمالي ميناء المخا اليمني".


وذكرت أن "السفينة كانت تبحر جنوبا عبر مضيق باب المندب عندما تعرضت لهجوم بمقذوف".


وأشارت إلى أن "إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب المقذوف الذي أدى لاشتعال حريق في السفينة".


وأعلن الحوثيون، أمس الخميس، تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينة حاويات، قالوا إنها "كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي" واستهدافها بطائرة مسيرة.


وقال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين، يحيى سريع، في بيان: "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (جماعة الحوثي) عملية عسكرية ضد سفينة حاويات ’ميرسيك جبرلاتر’، كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافها بطائرة مسيرة وكانت الإصابة مباشرة".


وأضاف أن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية". ولفت إلى نجاح القوات "في منع مرور عدة سفن كانت متجهة للكيان الإسرائيلي خلال الـ48 ساعة الماضية".


وأوضح أن العملية جاءت "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة".


وفي وقت سابق الخميس، أورد موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي أن تل أبيب أصدرت تعليمات لموانئها بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، تجنبا لتعرضها إلى هجوم.


وتأتي التعليمات عقب الهجوم وقع الإثنين على ناقلة النفط النرويجية "ستراندا"، على بعد 60 ميلا بحريا شمال مضيق باب المندب، عندما أطلقت جماعة الحوثي صاروخ كروز عليها.


وتوعد الحوثيون مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.