أقلام وأراء

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل ليست أكثر دول العالم أمنا ً لليهود

لا تبدو في الأفق نهاية قريبة للحرب على قطاع غزة لاعتبارات إسرائيلية داخلية ولإصرار المقاومة على المضي في القتال الى أن يقضي الله أمرا ً كان مفعولا. الاعتبارات الداخلية في إسرائيل تتلخص في ادراك نتنياهو بأن حياته السياسية تنتهي بانتهاء الحرب، وتبدأ بملفات جنائية تنتظره في المحاكم ولجان التحقيق في دوره في التقصير الذي حدث في 7/10 واعتقاده بأن تحقيق نصر، أي نصر، في هذه الحرب قد يخفف من سوء نهايته السياسية ويعطيه بعض الرصيد في سجله تاريخه السياسي كمن قضى أطول فترة برئاسة الوزراء في تاريخ إسرائيل، والذي لم يكن أحدٌ يتوقع أن تنتهي حياته السياسية بهذا الشكل. ولذلك سيظل نتنياهو وبشكل غوغائي يرفع من سقف توقعاته من الحرب، ويلجأ للعزف الوتر الذي يطيب لليمين المتطرف سماعه، لاعتقاده بأن هذا اليمين هو قارب نجاته الوحيد في هذا البحر المتلاطم، وأن بإمكانه إقناعه بأنه هو الأكفأ على الاستمرار في إدارة الحكم بإسرائيل لتنفيذ المخطط المشيخي لإقامة المملكة اليهودية.


مجلس الحرب وحسابات ما بعدها
وأما وزير الحرب يؤاب جالانت فهو غير قادر على هضم أو "بلع" الإهانة القاسية التي تعرض لها الجيش الذي لا يقهر والتي زعزعت أسس شعور الإسرائيليين بالأمن في بيوتهم وفي دولتهم التي قيل أن الهدف من تأسيسها هو خلق بيت قومي آمن لليهود وخاصة بعد المحرقة النازية. وجالانت الذي سيضطر هو أيضا ً الى الوقوف أمام لجان التحقيق والمساءلة عن التقصير الذي أدى الى الكارثة التي لحقت بالإسرائيليين في 7/10، يحاول من خلال هذه الحرب ترميم معنويات الجيش التي أصيبت في الصميم وتحقيق أي شكل من أشكال النصر يُحسّن من وضعه بعد الحرب، ويخفف من وطأة الثمن الذي سيدفعه جراء هذا التقصير.


وجانتس ثالوث مجلس الحرب يحاول أن يلعب دور " مستر أمن" ويشعر بالنشوة كلما نظر الى استطلاعات الرأي العام التي تشير الى فوزه بأكثر من ضعف أو ضعفي ما له اليوم من مقاعد في الكنيست الإسرائيلي وتعده بأن يكون هو وليس غيره رئيس الوزراء القادم. هذا مع الأخذ بعين الاعتبار ملامح التصدع التي بدأت تظهر في تحالفه مع جدعون ساعر الذي يبدو أنه وقد طاب له الجلوس في الحكومة مع نتنياهو يسعى للانفصال بحزبه "تكفاه حداشه" عن الائتلاف الذي أقامه مع حزب جانتس، والعودة للبيت الليكودي الذي فيه نشأ وترعرع.


هذه العوامل مجتمعة تجعل التفكير في البحث عن نهاية لهذه الحرب البشعة القذرة لا تبدو قريبة في الأفق، وأن تفضيل الاعتبارات الذاتية للقائمين عليها أقوى من الاعتبارات الإنسانية سواء القتل الجماعي والتدمير الهمجي في قطاع غزة أو سقوط العديد من القتلى والجرحى من الجنود الإسرائيليين، وبشكل شبه، يومي في معركة كان بالإمكان منع حدوثها منذ زمن طويل لو تخلت إسرائيل عن شهوة التوسع والتمدد الإقليمي وقبلت بالاعتراف بحق الفلسطينيين في العيش بحرية في دولة فلسطينية مستقلة الى جانب دولة إسرائيل وعلى أساس مبادرة السلام العربية لعام 2002 والتي ما زالت على الطاولة وما زال بالإمكان أن تشكل أساسا ً لتسوية مقبولة للصراع لا سيما وأنها المبادرة السياسة الوحيدة التي تحظى بإجماع كافة الدول العربية، وكذلك الدول الاسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومن ضمنها ايران.


القتال للفوز بإحدى الحسنيين
وأما بالنسبة للمقاومة في قطاع غزة فإن كل المؤشرات توحي بأن المقاومة أقدمت على ما أقدمت عليه في 7/10 وهي تتوقع الرد الإسرائيلي العنيف، لربما ليس بالعنف الذي حدث، واستعدت لمعركة طويلة الأجل وأعدت رجالها للخوض والصمود في هذه الحرب من منطلق جهادي عقيدي يسعى للفوز بإحدى الحسنيين النصر أو الشهادة، ويري في كل منهما مكسبا ً لا خسارة فيه. ولا يُتوقع أن تستسلم أو تتراجع كما ظنت اسرائيل.


أمام هذا التعنت من جانب إسرائيل التي ترى في بقاء حماس على المسرح هزيمة لا تستطيع إسرائيل قبولها حتى لو قتلت الآلاف من أنصار حماس، أو حكمت بالموت على عشرات الآلاف من المدنيين العزل من السلاح، لأن قادة الحرب فيها محكومون بالاعتبارات آنفة الذكر. وتمسكها بفكرة القضاء على حماس يضعها أمام حرب طويلة لا نهاية لها في الأفق، كما أن إصرار المقاومة الإسلامية على النصر أو الشهادة في المقابل يلتقي مع المسار الذي دخلته إسرائيل وهو السير على طريق لا عودة عنه.


الطرف الثالث الذي لا وجود له!
وأمام هذا الوضع لا بد من طرف ثالث يتدخل بقوة للفصل بين الديكة الذين أدموا بعضهم البعض، ولا يبدي أي منهم أية نية أو رغبة بالتوقف عن القتال.


وللأسف الشديد فإن مثل ذلك الطرف الثالث غير موجود على الساحة الدولية بسبب الطريقة التي تعاملت وتتعامل بها الدول الغربية الكبرى وعلى رأسها أمريكا وألمانيا مع الحرب على قطاع غزة. فهذه الدول إضافة للنفوذ اليهودي فيها وتحكمه في سياساتها من جهة، وتعاطفها مع اليهود لاعتبارات دينية مشتركة، ومسؤولية تاريخية كما هو الحال بالنسبة لألمانيا، ترى في هذه الحرب استمرارا ً للحرب ضد الإسلام السياسي بالنسبة لبعضها، وضد الإسلام والمسلمين بشكل عام بالنسبة للبعض الآخر، وتعتقد بأن بالإمكان أن تخوض إسرائيل حربا ً بالوكالة عن هذه الدول ضد الإسلام ، لا سيما بعد أن نجحت الدعاية الإسرائيلية في الأيام الأولى للحرب في رسم صورة نمطية لحماس وضعتها في اطار داعشي ولقيت من يتلهف لالتقاطها والتصديق بها.


هذه الحقائق ستجعل المنطقة تدور في حلقة مفرغة من العنف الدموي ليس بالإمكان التنبؤ بنتائجها، مع الإقرار بحقيقة واحدة أثبتتها هذه الحرب، وهي أن إسرائيل ليست أكثر المناطق في العالم أمنا ً لليهود بل ربما أكثرها خطرا ً عليهم، وأن المردود السلبي للأطماع التوسعية للجماعات اليهودية المتطرفة سواء الدينية منها أم القومية، وانتهاكاتها للحقوق الإنسانية والسياسية والدينية للفلسطينيين، وتدنيسها مقدساتهم ونهب أراضيهم وممتلكاتهم، ورفض الإقرار بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وتصدي الفلسطينيين لهذا الاعتداء أصبح يشكل التهديد الوجودي الحقيقي لأمن واستقرار وبقاء إسرائيل.
[email protected]

فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعرقل عمل طواقم الهلال الأحمر في مخيم نور شمس بطولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، طواقم الهلال الأحمر من الوصول إلى مخيم نور شمس بمدينة طولكرم.


وبحسب مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، فإن قوات الاحتلال عرقلت وصول مركبات الإسعاف إلى المخيم، لنقل المصابين، رغم التنسيق عبر الصليب الأحمر، الذي استغرق وقتا طويلا.


وأضاف، أن قوات الاحتلال اختطفت طفلا مصابا (16 عاما)، ومتطوعا من داخل مركبة إسعاف تمكنت من الوصول إليه بصعوبة، فيما سلمت الطفل المصاب للطواقم لاحقا.


وأشار إلى أن الجمعية شكلت نقطة طبية داخل المخيم للتعامل مع الإصابات ميدانيا، لكن قوات الاحتلال طردت تلك الطواقم، ومنعتها من أداء عملها.  


ونوه إلى أنه منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر باءت 95% من محاولات التنسيق للوصول إلى الجرحى داخل المناطق التي يقتحمها الاحتلال بالفشل.

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت

الكويت- "القدس" دوت كوم

عين مجلس الوزراء الكويتي، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد، خلفا لأخيه الشيخ نواف الذي حكم الكويت لثلاثة أعوام وأعلن عن رحيله السبت عن 86 عاما.


ولد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 27 أيلول/ سبتمبر 1940، وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم البلاد من 1921 وحتى وفاته عام 1950، وهو أب لـ12 ابنا.


ودرس الشيخ مشعل في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960، والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.


كما كان رئيسا فخريا لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973-2017) وأيضا للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 إذ كان أحد مؤسسي الجمعية.


في 1977 عينه الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت آنذلك رئيسا لديوانية شعراء النبط.


وعين في 13 كانون الثاني/ يناير 2004 من طرف الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2020 بتزكية من الشيخ نواف الراحل.


وفي 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، ونظرا لظروفه الصحية، أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمرا أميريا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لينوب عنه في ممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.


وبات الشيخ مشعل الحاكم السابع عشر للكويت. وسيكون أمامه عام لتسمية ولي عهده.


وينص دستور الكويت على أن الأمير يجب أن يكون من ذرية مؤسس الدولة الشيخ مبارك الصباح.


عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

مقررة أممية: الاستيطان في الأراضي المحتلة جريمة حرب

الجزيرة

أكدت المقررة الأممية الخاصة المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز، أمس السبت، أن استيطان إسرائيل للأراضي الفلسطينية التي تحتلها منذ عام 1967 يعد جريمة حرب، مطالبة بإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق المسؤولين عن الاستيطان غير القانوني.


جاء ذلك في تدوينة لألبانيز، على حسابها بمنصة إكس، تعليقا على أنباء قيام ائتلاف المنظمات الاستيطانية غير القانونية الذي يحظى بدعم سخي من الحكومة الإسرائيلية، بتنظيم مؤتمر تحضيري عملي للاستيطان في غزة.


وأكدت أن "استيطان الأراضي المحتلة سياسة الدولة الإسرائيلية منذ عام 1967، وهو ما يعني أن إعادة توطين المدنيين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المصادرة (جريمة حرب)، والتهجير القسري الجماعي للفلسطينيين (جريمة ضد الإنسانية)".


وأعربت عن أملها في إصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي هذه الجرائم المستمرة.

عربي ودولي

الأحد 17 ديسمبر 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تعلن مقتل ضابط وجندي وإصابة ضابطين و3 جنود في غزة

الجزيرة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد مقتل ضابط وجندي وإصابة ضابطين و3 جنود بجروح خطيرة في المعارك الدائرة بشمال وجنوب قطاع غزة.


وبثت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس السبت مشاهد لعملية نوعية تم تنفيذها أول أمس الجمعة، حيث قالت إن مقاتليها قضوا على 10 جنود إسرائيليين في جحر الديك شرق المنطقة الوسطى.


وأمس، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن 20 جنديا قتلوا في معارك الشجاعية خلال الأسبوع الأخير فقط، أما الجيش الإسرائيلي فأعلن كذلك عن إصابة 35 جنديا خلال آخر 24 ساعة.


وأول أمس الجمعة، قال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة إن مقاتلي القسام تمكنوا في الأيام الـ5 الأخيرة من استهداف أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية.


ومع القتال العنيف الدائر في قطاع غزة يتكبد جيش الاحتلال الإسرائيلي خسائر فادحة، وقد أعلن عن وصول عدد قتلاه حتى الخميس الماضي إلى 445 عسكريا، منهم 119 ضابطا، أي بنسبة تقارب 27% من عدد العسكريين القتلى.


بالمقابل، أكد أبو عبيدة أن ما يعلن عنه جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميا من أعداد القتلى والإصابات غير حقيقي، وأن "ما نراه يتفكك هو جيش العدو لا كتائب القسام".


يأتي ذلك في اليوم الـ72 من العدوان الإسرائيلي على غزة ومواصلة جيش الاحتلال قصفه مناطق متفرقة بالقطاع، مخلفا حتى الآن 18 ألفا و800 شهيد، و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، إلى جانب دمار هائل بالمباني السكنية والمرافق الحيوية والمستشفيات.

فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

استمرار انقطاع الاتصالات والإنترنت لليوم الرابع في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم


أفاد مصادر صحفية باستمرار انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي.


ويوم أمس السبت مرصد "نت بلوكس" إنها  المرة الخامسة التي يقطع فيها الاحتلال الإسرائيلي الاتصالات منذ بدء الحرب على القطاع المحاصر.


وأضاف المرصد المعني برصد الوصول إلى شبكة الإنترنت حول العالم -في تغريدة عبر موقع إكس- إن الانقطاع الجديد يعد الأطول منذ بدء الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


وتابع أن من شأن انقطاع الإنترنت أن يحد إلى حد كبير من الاطلاع على ما يجري في غزة التي تتعرض منذ 72 يوما للقصف على مدار الساعة، مما أدى حتى الآن إلى استشهاد ما يقرب من 19 ألف فلسطيني وإصابة 51 ألفا.


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إحالة ملف اغتيال الصحفي سامر أبو دقة بغزة إلى "الجنائية الدولية"

رام الله - "القدس" دوت كوم

قررت شبكة الجزيرة القطرية، إحالة ملف اغتيال مصورها على أيدي قوات الاحتلال في قطاع غزة سامر أبو دقة (45 عاما)، إلى المحكمة الجنائية الدولية "بشكل عاجل".


وقالت الشبكة في بيان، إنها شكلت "مجموعة تضم فريقا يتبع لها وخبراء قانونيين لإعداد ملف اغتيال أبو دقة لتقديمه للمحكمة الجنائية".


وأوضحت أن "الملف القانوني سيتضمن الاعتداءات المتكررة على طواقم الشبكة العاملة في الأراضي الفلسطينية".


والجمعة، استشهد أبو دقة متأثرا بإصابته في قصف إسرائيلي استهدف مكان تغطيته وطاقم القناة للأحداث، إضافة إلى استشهاد 3 عناصر من الدفاع المدني، وأصيب المراسل وائل الدحدوح، بشظايا، في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

عدوان الاحتلال على طولكرم: خمسة شهداء وتدمير البنية التحتية

طولكرم - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب جهاد حاتم عمارنة (23 عاما)، اليوم الأحد، في مخيم نور شمس شرق طولكرم، ما يرفع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى خمسة شهداء.


وكانت الصحة أعلنت لاحقا، عن وصول شهيدين لمستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، وهما: الشاب وليد عبد الرازق أسعد زهرة (22 عاما)، وأسعد فتحي أسعد زهرة (33 عاما).


وكان الشابان محمود سامر جابر (22 عاما)، وغيث ياسر شحادة (25 عاما)، استشهدا فجرا، إثر قصف لمسيرات الاحتلال داخل المخيم، وسط اعتقالات وتدمير للبنية التحتية، واعلان المخيم منطقة عسكرية مغلقة.


وقالت جمعية الهلال الأحمر إن قوات الاحتلال تعرقل عمل طواقم الإسعاف والطوارئ من الدخول إلى مخيم نور شمس للوصول إلى الإصابات، واعتقلت متطوعا من سيارة الإسعاف.


وعرف من بين المنازل التي استهدفت بالقصف في مخيم نور شمس، منزل المواطن اياد المعين، ومنزل والد الشهيد محمود سامر جابر.


كما قصفت طائرات الاحتلال المسيرة، مواقع في حارة المنشية بمخيم نور شمس.


وكانت قوات الاحتلال داهمت عددا من منازل المواطنين في مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شرق المدينة، وسط سماع دوي انفجارات وإطلاق نار مكثف في العديد من الأحياء.


ونشرت قوات الاحتلال قناصتها على أسطح البنايات العالية، عُرف من أصحابها عائلتا البطة والسعايدة في المخيم.


وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، في وقت متأخر من مساء السبت، مدينة طولكرم، من الجهة الغربية، مرورا بشارعي المحاكم والسكة، باتجاه شارع نابلس وصولا لمخيم طولكرم، ودفعت تلك القوات بتعزيزاتها العسكرية من حاجز مستعمرة "عناب" شرقا، مرورا من بلدة عنبتا باتجاه المدينة.


وفرضت قوات الاحتلال قبل انسحابها، حصارا مشددا على مخيم نور شمس، ودفعت بجرافاتها وآلياتها العسكرية على شارع نابلس ودوار ومدخل ضاحية اكتابا باتجاه المخيم، في الوقت الذي دارت فيه مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الأعيرة النارية بكثافة، وجرفت ودمرت العديد من الشوارع.


وأفاد شهود عيان باندلاع حريق كبير في ساحة مخيم نور شمس بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما دعت مساجد طولكرم عبر مكبرات الصوت، المواطنين للتصدي لاقتحام قوات الاحتلال للمدينة ومخيم نور شمس والدفاع عن منازلهم وممتلكاتهم.


وأعلنت القوى الوطنية والاسلامية في محافظة طولكرم، عن الاضراب الشامل لجميع مناحي الحياة في المحافظة اليوم الأحد، حدادا على أرواح شهداء مخيم نور شمس وغزة وتنديدا بجرائم ومجازر الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني. كما أعلنت مديرية التربية والتعليم عن تعليق الدوام المدرسي في كافة مدارس المحافظة.


وارتفعت حصيلة شهداء محافظة طولكرم منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى 51 شهيدا، وعدد شهداء الضفة إلى 296 شهيدا.


فلسطين

الأحد 17 ديسمبر 2023 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

47 شهيدا في قصف إسرائيلي على جباليا ومخيم دير البلح

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد 35 مواطنا وأصيب العشرات، اليوم الأحد، خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية عدة منازل في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.


وأفادت مصادر محلية، بانتشال طواقم الدفاع المدني والاسعاف 24 شهيدا، و90 جريحا على الأقل، جراء تدمير طائرات الاحتلال منزلا لعائلة شهاب في جباليا، وما زال العشرات تحت الأنقاض.


كما استشهد 11 مواطنا وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة خلة في بلدة جباليا.


واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في مخيم دير البلح وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد نحو 12 مواطنا وإصابة العشرات، أغلبيتهم من النازحين.


وجنوبا، أطلقت مدفعية الاحتلال قذيفة لم تنفجر على ساحة مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لإصابة شابين على الأقل.


كما قصفت زوارق الاحتلال عدة مناطق شمال مدينة خان يونس، وساحلها الغربي.



عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يتمسك بالخيار العسكري ومساع لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى

الجزيرة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الضغط العسكري ضروري من أجل إعادة "المحتجزين والانتصار في الحرب"، وسط مساع دبلوماسية لإتمام صفقة تبادل جديدة.


وأشار نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع يوآف غالانت ووزير مجلس الحرب بيني غانتس إلى أنهم مصممون على "مواصلة القتال حتى القضاء على حماس وإعادة مخطوفينا".


وأوضح نتنياهو أنه أبلغ المفاوضين الإسرائيليين بأن ضغط الجيش يساعد جهود استعادة "الرهائن"، وأكد أنه لن يوقف الحرب ولن يسحب القوات الإسرائيلية من غزة كما تطلب حماس قبل تحقيق أهداف الحرب وإعادة المحتجزين.


وعند سؤاله عن مفاوضات إطلاق سراح الأسرى قال نتنياهو إنهم لا يناقشون أمور المفاوضات على العلن، ولكن أشار إلى أنهم يديرون المفاوضات بلغة الدم والنار.


فيما أشار غانتس إلى أنهم سيفعلون كل شيء لتحرير أسراهم من غزة.


وجاء المؤتمر الصحفي تزامنا مع مظاهرات لأهالي الأسرى في غزة طالبوا خلالها بوقف الحرب والتفاوض لإطلاق سراح أبنائهم.


وذكرت مراسلة الجزيرة أن آلاف المتظاهرين في "ميدان الرهائن" بدؤوا يتوجهون إلى مدخل وزارة الدفاع الرئيسي في تل أبيب للاعتصام هناك.


وتتناقض تصريحات نتنياهو مع ما كانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرته من أن تل أبيب تدرس تقديم مقترح جديد لإطلاق سراح أسراها لدى المقاومة في قطاع غزة.


وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن هذا التوجه من قبل حكومة نتنياهو جاء في أعقاب حادثة مقتل 3 جنود أسرى في حي الشجاعية بغزة.


كما ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن مجلس قيادة الحرب سيبحث في اجتماعه السبت عقد صفقة تبادل جديدة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).


ونقلت القناة عن مسؤول سياسي قوله إن "المفاوضات القادمة ستكون أكثر تعقيدا".


مفاوضات تبادل الأسرى

وفي هذا السياق ذكرت موقع أكسيوس الأميركي عن مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني التقى مدير الموساد ديفيد برنيع مساء الجمعة في العاصمة النرويجية أوسلو، وناقشا إعادة استئناف المحادثات لضمان إطلاق سراح المحتجزين والأسرى لدى حركة حماس في غزة.


كما قال الموقع إنه تم إطلاع كل من مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ورئيس المخابرات المصرية على تفاصيل الاجتماع بصفتهما شركاء في محاولة تجديد المفاوضات.


وقالت وكالة رويترز إن برنيع عاد إلى إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح السبت لتقديم إفادة إلى نتنياهو.


ووفقا لرويترز التي نقلت عن مصادر مصرية فإن المسؤولين الإسرائيليين يبدون خلال اتصالاتهم مع الوسطاء أكثر انفتاحا على التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار والإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة.


ووفقا للمصادر المصرية فإن المسؤولين الإسرائيليين غيروا رأيهم على ما يبدو بشأن بعض النقاط التي رفضوها في السابق، لكن الجانبين لم يخوضا في مزيد من التفاصيل.


وفي سياق متصل، قال القائد الأسبق للواء غولاني موشيه كابلنسكي إن "استعادة المختطفين تتم فقط عبر صفقة وليس عبر الضغط العسكري".


وأكدت حركة حماس في أكثر من مناسبة رفضها لبحث أي صفقة تبادل للأسرى دون وقف كامل لإطلاق النار ووقف العدوان.


وفي معركة طوفان الأقصى تمكنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس من أسر 239 إسرائيليا معظمهم من الجنود وبادلت مدنيين مقابل أسرى فلسطينيين من الأطفال والنساء خلال الهدنة الإنسانية.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 10:40 مساءً - بتوقيت القدس

قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقتحم مدينة طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة من الجهة الغربية، مرورا بشارع المحاكم والسكة، باتجاه شارع نابلس بمحاذاة مخيم طولكرم.


كما دفعت قوات الاحتلال بتعزيزاتها العسكرية من حاجز مستعمرة "عناب" شرقا، مرورا من بلدة عنبتا باتجاه المدينة.

وجابت طائرات الاستطلاع سماء المدينة ومخيماتها على ارتفاع منخفض.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 10:28 مساءً - بتوقيت القدس

محدث: شهيد وإصابتان خلال مواجهات مع الاحتلال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد فتى، وأصيب شابان آخران بالرصاص الحي، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم دير عمار غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم دير عمار، واندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي تجاه الشبان، ما أدى لإصابة 3 شبان بالرصاص الحي في البطن والصدر والقدم.


وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن طواقمها تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي بالصدر وجاري عمل انعاش قلب ورئتين للمصاب ووضعه خطير جدا.


وأفادت وزارة الصحة، بوصول شهيد واصابتان بحالة حرجة إلى مجمع فلسطين الطبي من بلدة دير عمار.

عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 10:06 مساءً - بتوقيت القدس

مظاهرات بأوروبا تنديدا باستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة

الجزيرة

خرجت في مدن وعواصم أوروبية عدة مسيرات رفضا للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتنديدا بالعدوان في يومه الـ71، الذي خلّف حتى الآن 18 ألفا و800 شهيد و51 ألف جريح، معظمهم من النساء والأطفال.


فقد احتج عدد من الناشطين الداعمين لفلسطين في محطة "سان لازار" بالعاصمة الفرنسية باريس، مطالبين بوقف الحرب على القطاع، ووقف ما سموه التواطؤ الفرنسي الإسرائيلي تجاه "الإبادة الجماعية" في غزة.


وخرجت مظاهرات في كل من مدينة "آرهوس" الدانماركية وزيورخ السويسرية دعما للشعب الفلسطيني وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، دعا خلالها المشاركون إلى وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات للقطاع المحاصر.


كما شهدت مدن نرويجية عدة مظاهرات لأبناء الجاليتين العربية والمسلمة ومتضامنين نرويجيين للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مرددين في المظاهرات -التي دعت إليها أكثر من 100 منظمة ومؤسسة نرويجية- شعارات منددة بما وصفوه بالمجازر الإسرائيلية في قطاع غزة.


واستنكر المحتجون الصمت الدولي و"الانحياز الأميركي" حيال ما يجري، وتميزت احتجاجاتهم هذه بمشاركة واسعة للمنظمات المهتمة بالأطفال، لتسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها أطفال غزة جراء العدوان الإسرائيلي.


وفي النمسا، نشر المركز الفلسطيني الأوروبي للإعلام بثا حيا -عبر فيسبوك- من مظاهرة في العاصمة فيينا للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وفي لندن خرجت مسيرة صامتة بدعوة من مجموعة "عمال الصحة من أجل فلسطين" للتضامن مع نظرائهم في غزة، واحتشد أطباء وممرضون ومسعفون في زيهم الطبي أمام مستشفى "سانت توماس" قبالة البرلمان البريطاني.


ودعا المشاركون إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، ضمن فعالية تأتي في إطار حراك شعبي متواصل منذ أكثر من شهرين، للدعوة لوقف إطلاق النار ووقف تصدير الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل وإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.


كما خرج متظاهرون ألمان وعرب في العاصمة برلين في مسيرة طالبت بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإنهاء الدعم الحكومي الألماني لتل أبيب، في حين شهدت مدن ألمانية مظاهرات مماثلة أبرزها ميونيخ، للمطالبة بوقف الجرائم الإسرائيلية في غزة وما وصفوه بالإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.


وعلى صعيد المظاهرات العربية، التي خرجت في مدن عدة خلال الأيام الماضية، نُظمت في تونس اليوم بمدينة صفاقس جنوبي البلاد فعاليات تضامنية مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف العدوان على غزة، رفع المشاركون خلالها شعارات داعمة للمقاومة الفلسطينية، ومنددة بما يتعرض له أهالي غزة من إبادة من قبل جيش الاحتلال.


كما رفع المشاركون -وفق مشاهد بثها ناشطون- لافتات بمناسبة ذكرى استشهاد ابن المدينة "محمد الزواري" مهندس المسيرات في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الذي أطلقت الكتائب اسمه على طائرات مسيرة استخدمتها خلال حربها مع الاحتلال الإسرائيلي.


فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:38 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل: 90 معتقلا بنهاية العمليات في مستشفى كمان عدوان بغزة

الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، إنهاء عملياته العسكرية في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، باعتقال 90 شخصا.


جاء ذلك في بيان لمتحدث الجيش أفيخاي أدرعي، بعد نحو أسبوعين من حصار القوات الإسرائيلية مستشفى كمال عدوان، انتهى بـ"كارثة إنسانية" وفق وزارة الصحة بقطاع غزة.


وصرح أدرعي بـ"استكمال النشاط في مجمع مستشفى كمال عدوان".


وأشار إلى أنه خلال العملية اعتقل الجيش نحو 90 شخصا، مدعيا أن بعضهم "شارك في الهجوم الدموي (على غلاف قطاع غزة) في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".


وزعم متحدث الجيش أن قواته "دمرت في المنطقة البنى التحتية الإرهابية وعثرت على العديد من الوسائل القتالية ومستندات سرية وأجهزة اتصال تكتيكية".


وفي وقت سابق السبت، طالبت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، بالتحقيق في معلومات تفيد بأن الجيش الإسرائيلي دفن مواطنين أحياء في ساحة مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة.


بدورها، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، السبت، في بيان مقتضب، "بتحقيق دولي فوري في الأنباء الأولية التي تتحدث عن ارتكاب الاحتلال لجرائم بشعة ومروعة في ساحة مستشفى كمال عدوان".


كما قال مدير عام وزارة الصحة في قطاع غزة منير البرش، في وقت سابق السبت، لمراسل الأناضول، إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب كارثة إنسانية، وحوّل مستشفى كمال عدوان إلى ثكنة عسكرية، وتعمد إذلال الكوادر الطبية والجرحى".


بينما قال القيادي بحركة "حماس" أسامة حمدان، خلال مؤتمر صحفي ببيروت مساء السبت، إن "الجرافات الإسرائيلية دفنت عشرات النازحين والمرضى والجرحى وهم أحياء، داخل وفي محيط مستشفى شمالي قطاع غزة".


في السياق، ذكر شهود عيان لمراسل الأناضول، أن الآليات العسكرية الإسرائيلية دمرت أجزاء واسعة من مستشفى كمال عدوان قبل أن تنسحب منه، فضلا عن استهداف الدبابات بقذائفها مباني المستشفى بشكل مباشر، وفق الشهود.


ومنذ انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، كثف الجيش الإسرائيلي غاراته على شمال ووسط القطاع في محاولة للسيطرة على ما يسميه "معاقل حماس"، كما استهدف منشآت تؤوي نازحين ومستشفيات آخرها اقتحام مستشفى "كمال عدوان".

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:29 مساءً - بتوقيت القدس

أسيرة إسرائيلية محررة: القتال بغزة لن يعيد المحتجزين أحياء

الأناضول

قالت أسيرة إسرائيلية أطلق سراحها من قطاع غزة، إن بقية المحتجزين يواجهون "خطرا حقيقيا مع استمرار الحرب"، موضحة أن "القتال في غزة لن يؤدي إلى عودة المختطفين أحياء".


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب، نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عقده أسرى سابقون في غزة وأهالي محتجزين حاليين بالقطاع، إثر إعلان الجيش الإسرائيلي قتله 3 منهم "خطأ" بمنطقة الشجاعية شرقي غزة.


وأمس الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته قتلت "خطأ" ثلاثة من المحتجزين لدى حركة "حماس"، أثناء المعارك في منطقة الشجاعية بغزة، بينما اعتبرت "كتائب القسام"، السبت، أن إسرائيل "تقامر بحياة جنودها الأسرى الذين تعمدت إعدام ثلاثة منهم الجمعة"، قائلة إن هذا يأتي ضمن "محاولة يائسة للتخلص من عبء الملف".


راز بن عامي أفرجت عنها "حماس" ضمن صفقة تبادل الأسرى، بينما لا يزال زوجها "أوهاد" محتجزا، انتقدت "سلبية" مجلس الحرب الإسرائيلي في التعامل مع ملف المحتجزين قائلة: "توسلت إلى مجلس الوزراء وقلت إن القتال قد يلحق الضرر بالمختطفين".


وأضافت: "لسوء الحظ كنا على حق. المختطفون في خطر حقيقي، كل دقيقة حاسمة ولن تؤدي العملية العسكرية إلى عودة المختطفين أحياء".


وتابعت: "أتوسل إليكم أن تقدموا الخطوط العريضة لعودتهم الآن، المحتجزون في غزة يواجهون خطرا حقيقيا على حياتهم".


من جانبها، انتقدت روبي تشين، والدة إيتاي المحتجز في غزة "إهمال الحكومة الإسرائيلية وعدم موافقتها على مقابلة ذوي المحتجزين".


وقالت تشين: "وصلت بالأمس من الولايات المتحدة مع عائلات أخرى من المحتجزين الأمريكيين، والتقينا هناك بالرئيس (جو) بايدن ووزير الخارجية الأمريكي وغيرهم من كبار المسؤولين".


وأضافت: "في إسرائيل لا نستطيع حتى التحدث مع حكومة الحرب، وفي الولايات المتحدة التقينا بمسؤولين كبار يقدمون المقترحات وحكومتنا تنتظر.. أصبحنا مثل لعبة الروليت الروسية بيد الحكومة الإسرائيلية".


بدوره، هدد داني إلجيرت شقيق "إيتسيك" الذي لا يزال محتجزا في غزة، بأن عائلات الأسرى "ستقوم بملاحقة الحكومة الإسرائيلية في حال لم تستجب لمطالبنا".


وأضاف: "إذا لم يطرأ أي تغيير سيتم نقل اعتصامنا أمام وزارة الدفاع بمنطقة كرياه في تل أبيب، سنقف وننتظرهم، سيحاولون التهرب حتى لا ينظروا إلى أعيننا، لكننا سننتظرهم حتى نحصل على صفقة تبادر بها إسرائيل".


ومساء الجمعة، تظاهر أمام مبنى هيئة الأركان في تل أبيب المئات من عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة، مطالبين حكومتهم بإبرام صفقة جديدة مع الفصائل الفلسطينية لإعادة أسراهم.


وكانت "كتائب القسام"، و"سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، أعلنتا سابقا مقتل عدد من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديهما جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


ووفق إحصاءات إسرائيلية قتلت "حماس" خلال هجومها في 7 أكتوبر الماضي على مستوطنات ونقاط عسكرية في غلاف غزة نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت نحو 239 بادلت العشرات منهم خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.



اقتصاد

السّبت 16 ديسمبر 2023 9:01 مساءً - بتوقيت القدس

ثالث أكبر شركة شحن تعلق رحلاتها البحرية عبر "باب المندب"

الأناضول

أعلنت شركة الشحن الكبرى "CMA CGM"، تعليق رحلاتها كافة عبر مضيق باب المندب، وسط تصاعد وتيرة الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي، تجاه السفن العابرة للمضيق، وترتبط بإسرائيل.


وذكرت الشركة، المصنفة بأنها ثالث أكثر شركة تجارة بحرية في العالم، بعد كل من MSC وميرسك، في بيان السبت، أنها "لن ترسل سفنها عبر البحر الأحمر في الوقت الحالي، في مواجهة التهديدات المتزايدة".


وفي وقت سابق السبت، قال الجيش الأمريكي إنه أسقط 14 طائرة مسيرة في البحر الأحمر، انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.


وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في منشور على موقع "اكس"، إنه تم "رصد طائرات بدون طيار هجومية، وتم إسقاطها دون أي ضرر للسفن في المنطقة أو الإبلاغ عن إصابات".


وبحسب بيان "CMA CGM"، فإنها "أصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها، المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر، بإيقاف رحلتها حتى إشعار آخر".


وفي وقت سابق السبت، أعلنت شركة "MSC Mediterranean Shipping Co. SA"، وهي أكبر شركة حاويات في العالم، تحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر.


وقالت الشركة، في بيان لها، "بسبب حادث تعرضت له إحدى سفننا، الجمعة، وحفاظا على حياة وسلامة البحارة، وإلى أن يصبح الممر بالبحر الأحمر آمنا، لن تعبر سفن MSC قناة السويس شرقا وغربا".


وأضافت "سيتم إعادة توجيه بعض الخدمات لتمر عبر رأس الرجاء الصالح بدلا من ذلك"، في إشارة إلى الطرف الجنوبي لإفريقيا.


والجمعة، أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية للنقل البحري، تعليق مؤقت للرحلات البحرية عبر مضيق باب المندب، بسبب ما وصفته "التهديد المتزايد الذي تشكله جماعة الحوثي المسلحة المتمركزة في اليمن".


وتهدد هذه الخطوة لشركات الملاحة التجارية البحرية، بتقويض التعافي الاقتصادي العالمي، وتزيد من الضغوط على الولايات المتحدة لتحسين الأمن على طول أحد أهم الطرق التجارية في العالم.


وبحسب بيانات منظمة التجارة العالمية، يمر نحو 12 بالمئة من التجارة العالمية المنقولة بحرًا عبر قناة السويس المصرية إلى الشمال، وكلها تقريبا تمر أيضا عبر مضيق باب المندب.


وتتصاعد حدة المخاوف العالمية، من احتمالية إعلان شركة أخرى تعليق حركة الملاحة البحرية عبر مضيق باب المندب، ما يعني تذبذبا في سلاسل الإمدادات العالمية بين الشرق والغرب.


وتوعدت جماعة "الحوثي" مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين" (في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي)، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.


وخلال الأسابيع الماضية، نفذت الجماعة اليمنية عدة هجمات ضد سفن تبحر في البحر الأحمر، بذريعة أنها متوجهة لإسرائيل، كان أبرزها في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عندما أعلنت الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.

عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

نائب فرنسي: آلاف الفرنسيين بصفوف الجيش الإسرائيلي بغزة وأطالب بمحاكمتهم

الجزيرة

قال النائب الفرنسي توماس بورتس إن أكثر من 4 آلاف جندي إسرائيلي يشاركون في الحرب على قطاع غزة، هم فرنسيون مزدوجو الجنسية.


وأشار بورتس إلى مسح أجرته شبكة "أوروبا1" كشف أن 4185 جنديا من الجنسية الفرنسية يُحشدون حاليا في الجيش الإسرائيلي على الجبهة في غزة.


وقال -في منشور له على "موقع إكس" إن هذه هي أكبر فرقة بعد الولايات المتحدة، وبالنظر إلى جرائم الحرب التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في كل من غزة والضفة الغربية، فمن غير المقبول أن يشارك المواطنون الفرنسيون.



وطالب حكومة بلاده بإدانة مشاركة مزدوجي الجنسية من الفرنسيين في جرائم الحرب بأكبر قدر من الحزم، كما طلب من وزير العدل تقديم الأشخاص الذين يحملون الجنسية الفرنسية (بما في ذلك مزدوجي الجنسية) المدانين بارتكاب جرائم حرب إلى العدالة الفرنسية.


وبينما تحذر الأمم المتحدة من مخاطر الإبادة الجماعية التي قتل فيها أكثر من 17000 فلسطيني (وصل العدد إلى أكثر من 18 ألفا و700)، فإن مشاركة مواطنين من الجنسية الفرنسية يهين فرنسا بحسب النائب بورتس.


وبحسب تقرير للجزيرة نت فإن إحصاءات رسمية لشركات ومكاتب محاماة إسرائيلية تتخصص باستصدار جوازات سفر أجنبية للإسرائيليين، تشير إلى أن أكثر من مليون يهودي إسرائيلي لديهم جنسية مزدوجة وجواز سفر أجنبي إلى جانب الإسرائيلي.


وإلى جانب نصف مليون إسرائيلي يحملون جنسيات أوروبية، هناك ما يقرب من نصف مليون إسرائيلي آخر يحملون جنسيات أجنبية إضافية، نصفهم من الولايات المتحدة الأميركية.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

الأونروا تحذر من تفاقم مستويات الجوع في غزة

الجزيرة

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم السبت من تفاقم مستويات الجوع في قطاع غزة المحاصر، وسط ازدياد حالات الموت جوعا في القطاع.


وأعرب مفوض عام الوكالة فيليب لازاريني في مؤتمر صحفي عن قلقه من انتشار الجوع الذي لم يشهده قطاع غزة من قبل، مؤكدا أن جميع سكان القطاع يعانون من اليأس والجوع والذعر.


وقال إن السكان يوقفون شاحنات المساعدات ويأخذون الأكل منها، ويتناولونه فورا، وهذا ما يدل على يأسهم وجوعهم، وفق تعبيره.


وأضاف أنه يشعر بالفزع جراء ما سماها حملات "تشويه السمعة" التي تستهدف الفلسطينيين ومن يساعدهم، معتبرا أن الأونروا أحد أهداف الحرب الإسرائيلية على القطاع أيضا.


كما استنكر لازاريني "المستويات المتزايدة باستمرار من اللا إنسانية" وانعدام التعاطف العالمي تجاه ما يعيشه سكان غزة.


وكان ناشطون أفادوا خلال الأيام الماضية بوفاة أطفال تضوروا جوعا في شمال قطاع غزة، في حين أفاد مسؤول أممي أمس الجمعة بأن نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع.


وتتحكم سلطات الاحتلال بعدد شاحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة من معبر رفح، إذ يجب أن تخضع للتفتيش في إسرائيل قبل دخولها، في حين تتكدس آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية في الجانب المصري من معبر رفح.


وتحتاج غزة يوميا إلى ألف شاحنة من الإمدادات والمساعدات، مثل حليب الأطفال، والإمدادات الإغاثية والتموينية، والبضائع والسلع الأساسية للأسواق، والأجهزة الطبية، وآليات الإنقاذ والدفاع المدني، بحسب مكتب الإعلام الحكومي بغزة.



فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، بلدة أوصرين، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت أوصرين، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز السام، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

الكيلة تدعو لتحقيق دولي حول دفن الاحتلال مواطنين أحياء في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت وزيرة الصحة مي الكيلة، إلى تحقيق دولي في معلومات حول قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي دفن، مواطنين أحياء في ساحة مستشفى كمال عدوان، شمال غزة.


وأضافت الكيلة في بيان صحفي، مساء اليوم السبت، أن المعلومات والشهادات الواردة من المواطنين والطواقم الطبية والإعلامية تشير إلى قيام الاحتلال بدفن مواطنين أحياء في ساحة المستشفى، وأن بعضهم شوهدوا أحياءً قبل حصارهم من قبل الاحتلال.


ودعت العالم إلى التحرك الجدي لكشف ملابسات هذا الملف، وعدم التهاون أو السكوت على المعلومات التي ترد من قطاع غزة.


وأوضحت وزيرة الصحة أن قوات الاحتلال تعمدت إخراج الجرحى من مستشفى كمال عدوان إلى العراء في ظل أجواء البرد الشديد واعتدت على الكوادر الطبية، ما شكل تهديدا جديا على حياة الجرحى والمرضى.


وأشارت إلى أن جيش الاحتلال دمر الجزء الجنوبي للمستشفى، وأن 12 طفلا ما زالوا يتواجدون في داخل الحاضنات بالمستشفى دون ماء ولا غذاء، بعد أن منع الجيش الإسرائيلي إجلاءهم، وفق شهادات الطواقم الطبية.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 7:19 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شابين برصاص الاحتلال في مدينتي الخليل وطولكرم

محافظات - "القدس" دوت كوم

استشهد شابين، مساء اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينتي الخليل وطولكرم.


في الخليل، استشهد الشاب عزيز عبد الرحيم عزيز اخليل (20 عاماً)، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في البطن ببلدة ببت أمر.


وكانت قوات الاحتلال، اقتحمت منطقة الظهر في البلدة، وإثر ذلك اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة الشاب اخليل، بالرصاص الحي في بطنه، وجرى نقله إلى المستشفى، وأعلن عن استشهاده في وقت لاحق.


وفي طولكرم، استشهد الشاب سليم ناصر حجر (25 عاما) الذي كان قد أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم، خلال تواجده برفقة شقيقه الذي تم اعتقاله بمحاذاة جدار الفصل والتوسع العنصري، غرب بلدة دير الغصون شمال طولكرم.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

مجزرة في ساحة مستشفى كمال عدوان: 20 شهيد تحت جنازير جرافات ودبابات جيش الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

 ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في ساحة مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وصعدت فوق خيام النازحين ودفنت من يسكنوها تحت جنازير الدبابات الإسرائيلية.


وكشفت مصادر إعلامية، أن شهود عيان ومؤسسات حقوقية تحدثوا وبروايات متماثلة أن جنازير الدبابات الإسرائيلية صعدت فوق النازحين الموجودين في خيام في ساحة المستشفى ودفنتهم تحت الرمال وهم أحياء.


وأفاد شهود عيان، إن الجثث متحللة، و وجود أكثر من 20 جثة لشهداء في ساحة مستشفى كمال عدوان بعد أن دهستهم الجرافات الإسرائيلية.



فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: نحذر من حدوث مجاعة حقيقية في غزة

البيرة- خاص بـ"القدس"- محمود سليمان

حذرت مديرة الإعلام في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ في حديث مع "القدس" دوت كوم، من حدوث مجاعة حقيقية في قطاع غزة، خاصة أنه لم يعد هنالك موارد في القطاع سوى المساعدات الإنسانية، داعية لإدخال المساعدات وتدفقها دون شروط.


وقالت فرسخ: "إن غزة تشهد مجاعة حقيقية بكل ما تعني الكلمة من معنى، فكل المواطنين يعتمدون الآن على المساعدات، ومنذ أكثر من شهرين والأسواق فارغة من المواد التموينية، وإن وجدت فالأسعار مضاعفة لا يقدر عليها الناس حيث إن الكثيرين يعتمدون على المياومة، لذا فإن المطلوب إدخال كميات أكبر من المساعدات ودون شروط خلال الأيام القليلة المقبلة".


إلى ذلك، أكدت مديرة الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ أن الأوبئة بدأت تنتشر في قطاع غزة، وبدأنا نلمسها بالفعل، حيث رصد انتشار أمراض جلدية ومعوية وصدرية، والظروف غير الملائمة والتي لا تصلح للعيش الآدمي خاصة بمراكز الإيواء وإقبال المواطنين على شرب مياه ملوثة نظرًا للنقص بالمياه، وانعدام النظافة، كل ذلك ينذر بانتشار تلك الأوبئة.


وأشارت فرسخ إلى أن دخول فصل الشتاء في ظل انعدام وسائل التدفئة والأغطية والملابس خاصة أن الكثير من المواطنين ينامون بالشوارع وفي ظل وجود بيئة خصبة لانتشار الأوبئة، "فإن ذلك يضاعف معاناة الناس، وهم مهددون بفقدان حياتهم ليس ببب الصواريخ فقط، بل وبسبب الجوع وانتشار الأوبئة، ويحصل ذلك في ظل انهيار المنظومة الصحية، كما أن عدم تلقي الأطفال المطاعيم يضعهم بحالة شديدة من الخطر.


من جهة ثانية، قالت فرسخ: "إن أكثر من 4 آلاف شاحنة مساعدات دخلت عبر معبر رفح البري إلى قطاع غزة، من خلال الجمعية، وتم تسليمها للمؤسسات المختلفة، والتي بدورها وزعتها على الأهالي".


ووفق فرسخ، فإن ما تم إدخاله من شاحانات مساعدة لا توفر 10% من الاحتياجات على الأرض، موضحة أن غزة بحاجة إلى 500 شاحنة مساعدات يومية، وما تم السماح به قبل الهدنة الإنسانية 45 شاحنة، وخلال الهدنة كان يدخل 200 شاحنة، وبعد الهدنة يدخل حاليًا 100 شاحنة يوميًا.


وأشارت فرسخ إلى أن الهلال الأحمر الفلسطيني يتسلم المساعدات من نظيره الهلال الأحمر المصري، وبعد ذلك يتم تسليمها إلى المؤسسات الدولية ووزارة الشؤون الاجتماعية، والتي تقوم بدورها بتوزيعها ميدانياً على المواطنين، كما تصل جمعية الهلال مساعدات خاصة بها وتوزعها بدورها على النازحين الذين يتواجدوون في مقراتها ومرافقها.


وبحسب فرسخ، فإن شاحنات المساعدات التي تصل تتوزع بنسبة 10% مساعدات طبية وصحية، و50% مساعدات غذائية، و40 ماء ومواد إغاثية كالخيم والأغطية والملابس.


من جانب آخر، أكدت فرسخ أن طواقم جمعية الهلال الأحمر لا زالت تقدمم خدماتها في غزة سواء الخدمات الإسعافية ونقل الجرحى والمرضى وإجلائهم، مشيرة إلى أنه بعد إخلاء مستشفى القدس التابع للجمعية وخروجه عن الخدمة، فإن الهلال الأحمر يقدم خدماته الطبية في مستشفى الأمل في خانيونس، كما يتم إيواء نحو 14 ألف نازح في ذلك المستشفى وفي مقر جمعية الهلال الأحمر.


وكشفت مديرة الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ أن طواقم الهلال الأحمر تستعد لتدشين المستشفى الميداني التابع للهلال الأحمر القطري في غزة، حيث سيتولى تقديم الخدمة وإدارة المستشفى طواقم مستشفى القدس.


وأكدت فرسخ أن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني تقدم خدمات أخرى غير الإسعاف، وهي خدمات الدعم النفسي والاجتماعي في مراكز الإيواء خاصة الأطفال وهي مهمة في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي، فيما دعت إلى ضرورة وقف العدوان على غزة وبشكل فوري وعاجل خاصة ان من يدفع ثمنه هم المدنيون، وفي ظل ارتفاع كبير بأعداد الضحايا الذين وصل عددهم بين شهيد وجريح وتحت الأنقاض إلى أكثر من 76 ألف مواطن.


ونوهت فرسخ إلى الجهود الإسعافية التي تقوم بها طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالتنسيق مع الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال تتعمد استهداف قوافل إجلاء الجرحى والمرضى، ويتم تعطيل مرور الطواقم وتفتيشها بشكل غير مسبوق، وتم تجريد بعض العاملين من ملابسهم.


وأكدت فرسخ أن قوات الاحتلال تواصل اعتقال مدير الإسعاف والطوارئ التابع للهلال الأحمر في خانيونس عوني خطاب منذ 24 يومًا، حيث تم اعتقاله وثلاثة من العاملين بمستشفى الشفاء خلال مرور قافلة إجلاء المرضى والجرحى رغم أنها تمت بالتسيق مع الأمم المتحدة.


ونوهت فرسخ إلى أن 6 من طواقم جمعية الهلال الأحمر استشهدوا خلال عدوان الاحتلال على غزة منهم 4 مسعفين عاملين خلال عملهم الميداني، ومسعف متطوع بقصف أمام منزله، ومتطوع بفريق الصحة النفسية.


وأشارت فرسخ إلى أنه طواقم الهلال في غزة أصيب منهم28 مسعفًا، كما خرجت عشر مركبات إسعاف عن الخدمة و12 مركبة أخرى تضررت بشكل جزئي، مؤكدة أن تلك الاعتداءات تأتي في سياق غير مسبوق، حيث تم تسجيل نحو300 انتهاك منذ السابع من أكتوبر\ تشرين الأول الماضي وحتى الآن، بحق طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة منها 260 انتهاكًا بالضفة في 119 حادثة، و37 انتهاكًا بحق الجمعية وممتلكاتها في غزة.


في حين، أكدت فرسخ أن وتيرة الانتهاكات من قبل الاحتلال بحق الطواقم الطبية واستهداف مركبات الإسعاف والمسعفين وحصار المستشفيات بالضفة الغربية، قد ارتفعت بشكل كبير بعد السابع من أكتوبر\ تشرين الأول الماضي.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 6:48 مساءً - بتوقيت القدس

غزة تشيع الشهيد سامر أبو دقة

الجزيرة

شيع المئات من الفلسطينيين اليوم جثمان الزميل سامر أبو دقة مصور قناة الجزيرة الذي استشهد، الجمعة، بقصف إسرائيلي على مدرسة فرحانة في خان يونس جنوبي قطاع غزة خلال قيامه بواجبه الصحفي.


وبعد أداء صلاة الجنازة على أبو دقة في باحة مستشفى ناصر تم مواراة جثمانه الثرى في مقبرة مدينة خان يونس.


وشارك المئات من الفلسطينيين وبينهم عشرات الصحفيين بمراسم تشييع جثمان أبو دقة، وكان الزميل وائل الدحدوح مراسل قناة الجزيرة -الذي أصيب بالقصف ذاته بجروح- في مقدمة المشيعين مع بقية طاقم ومراسلي القناة.

عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 6:41 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي يقصف الأراضي اللبنانية بالمدفعية

الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، شن هجوم بالمدفعية على الأراضي اللبنانية، بعد إطلاق ثلاث قذائف صاروخية من جنوبي لبنان باتجاه "كريات شمونة" شمالي إسرائيل.


وقال الجيش في بيان نشره على حسابه بمنصة "إكس"، "في أعقاب دوي صافرات الإنذار في شمال إسرائيل، تم رصد ثلاث عمليات إطلاق من الأراضي اللبنانية باتجاه الأراضي الإسرائيلية".


وأضاف "يهاجم الجيش الإسرائيلي مصدر إطلاق النار بالمدفعية".


وأشار البيان، إلى أن الجيش الإسرائيلي هاجم عددا من المشتبه بهم في منطقة معروفة لـ"حزب الله" في الأراضي اللبنانية.


وفي وقت سابق السبت، دوت صافرات الإنذار في مستوطنة "كريات شمونة" وعدد من المستوطنات بمنطقة الجليل الأعلى (شمال)، بعد إطلاق صواريخ من لبنان، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.


وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، السبت، استهداف مقاتلات تابعة له، سلسلة من الأهداف لـ"حزب الله"، بما في ذلك مبان عسكرية ومواقع إطلاق صواريخ وبنى تحتية.


كما أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان منفصل، السبت، اعتراضه طائرة مسيرة قادمة من جنوب لبنان، فيما سقطت أخرى في الجليل الأعلى شمالي إسرائيل.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي حينها، إن إسرائيليين اثنين أصيبا بشظايا خلال اعتراض الطائرة المسيرة، دون تفاصيل عن طبيعة إصاباتهما.



فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون المواطنين غرب أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، اليوم السبت، البدو القاطنين بطريق المعرجات ومساكنهم، غرب مدينة أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن عشرات المستوطنين من مستوطنة "ميفئوت يريحو" اقتحموا التجمعات البدوية في المعرجات واعتدوا على المواطنين، وتسببوا بأضرار مادية في مسكن المواطن موسى مليحات.


فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

القسام: الوقت ينفذ.. والخيار لكم في توابيت أم أحياء

غزة - "القدس" دوت كوم

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام مقطع فيديو جديد حمل عنوان “الوقت ينفد”، تضمن مشاهد بثتها الكتائب في أوقاتٍ سابق، لأسرى إسرائيليين لدى المقاومة قتلهم القصف الإسرائيلي.


وأعقب الفيديو تغريدة للناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة على قناته في تليغرام قال فيها: “لا زال العدو يقامر بحياة جنوده الأسرى لدى المقاومة غير آبهٍ بمشاعر عائلتهم، وقد تعمد بالأمس إعدام ثلاثةٍ منهم وآثر قتلهم على تحريرهم، وهو ذات السلوك الإجرامي المفضوح الذي مارسه ولا يزال بحق أسراه في غزة، في محاولةٍ يائسة منه للتخلص من عبء هذا الملف واستحقاقاته التي يعرفها جيداً”.


وعرضت المشاهد صور الأسيرة الإسرائيلي “فاؤول أزاي مارك أسياني” والتي قُتلت إثر قصف طائرات الاحتلال بتاريخ 9 نوفمبر 2023، والمحتجز الذى تلقى الرعاية المكثفة وبعد تعافيه أُعيد لمكان احتجازه وتوفي بسبب نوبات الهلع جراء القصف المتكرر حول مكان احتجازه علماً بأنه مصاب بأمراض مزمنة منها القلب.


وصور الأسير يردن بيباس الذي قتلت طائرات الاحتلال زوجته شيري وطفليه كفير وأرئيل، وهو يوجه رسالة إلى رئيس حكومة الاحتلال، وقد عرضت المقاومة تسليم الجثامين الثلاثة ورفضت حكومة الاحتلال استلامهم خلال الهدنة الإنسانية.


وصور للأسير الإسرائيلي “ساعر باروخ” والتي أفشلت كتائب القسام محاولة الوصول إليه، وقتل وعدد من أفراد القوة المهاجمة في قصفٍ إسرائيلي.


ومنذ أمس الجمعة، تصاعدت ردود الفعل الإسرائيلية الغاضبة، في أعقاب إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي عن قتله 3 أسرى إسرائيليين في قطاع غزة.


وقال الصحفي الإسرائيلي “يوسي ملمان”: جميع الأسرى الإسرائيليين سيعودون جثثاً، إن لم تبادر حكومتنا بوقف إطلاق نار وتبادل أسرى.


وقالت شقيقة أحد الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة: العملية العسكرية الإسرائيلية أثبتت فشلها بإعادة الأسرى، والجثث فقط تعود من غزة، ويجب وقف إطلاق النار؛ لأننا نريد رؤية أسرانا على قيد الحياة.


وقالت ابنتا أسير إسرائيلي بغزة: لا نريد توابيت، نريد الأسرى أحياء هنا.


وتوجهت عائلات الأسرى الإسرائيليين للتظاهر عند وزارة حرب الاحتلال للمطالبة بعقد صفقة تبادل أسرى مع المقاومة، وقالت بأن الصبر لديها انتهى، ويجب عقد صفقة تبادل فوراً.


ورددت عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، هتافات غاضبة منها “صفقة الآن الآن”




عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

إعدام شخص أدين بالتجسس للموساد الإسرائيلي جنوب شرقي إيران

الأناضول

أعدمت إيران، السبت، شخصا أدين بالتجسس لصالح وكالة المخابرات الإسرائيلية "الموساد" في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي البلاد.


يأتي الإعدام بعد يوم من مقتل 12 ضابط شرطة في هجوم بالمحافظة ذاتها.


وقالت وكالة "ميزان" الإخبارية، التابعة للقضاء الإيراني، في تقرير، إن "الشخص متهم بالارتباط بأجهزة تجسس أجنبية، من بينها الموساد"، دون الكشف عن هويته.


وبحسب التقرير، فإن الشخص "جمع معلومات سرية عن عمد أثناء تواصله مع وكالات أجنبية، وقدم تلك الوثائق إلى الوكالات، بما في ذلك الموساد الإسرائيلي".


وأفاد التقرير، أن الرجل متهم بـ"التعاون الاستخباراتي والتجسس لصالح النظام الإسرائيلي المعادي، وجمع معلومات سرية، وتقديم معلومات لضابط وكالة التجسس الموساد مباشرة بهدف الإخلال بالنظام العام".


وبعد إلقاء القبض عليه، حوكم أمام محكمة ثورية في زاهدان، عاصمة محافظة سيستان وبلوشستان، وحكمت عليه بالإعدام، وفق ذات المصدر.


وأيدت المحكمة العليا في البلاد الحكم في وقت لاحق، فيما تم رفض طلبه للعفو.


ولم يتم الإعلان عن هوية الشخص وجنسيته.


وفي الماضي، تم إعدام العديد من الإيرانيين ومزدوجي الجنسية، معظمهم بتهمة التجسس لصالح وكالات أجنبية.

فلسطين

السّبت 16 ديسمبر 2023 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

الأورومتوسطي: الاحتلال ارتكب فظاعات إنسانية في مستشفى كمال عدوان

غزة - "القدس" دوت كوم

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بفتح تحقيق دولي مستقل في معلومات عن قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بدفن مصابين ومواطنين فلسطينيين وهم أحياء في ساحة مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمال غزة، الذي انسحبت منه قوات الجيش بعد 9 أيام من الحصار والاقتحام واقتراف فظائع مروعة.


وقال المرصد الأورومتوسطي -مقره في جنيف- في بيان له اليوم السبت: إنه تلقى شهادات وشكاوى من طواقم طبية وإعلامية تؤكد أن الجرافات الإسرائيلية دفنت فلسطينيين أحياءً في ساحة المستشفى قبل انسحابها منها صباح اليوم، وأنه كان بالإمكان مشاهدة أحد الجثامين على الأقل وسط أكوام الرمال، وسط تأكيد مواطنين أنه كان مصابا قبل دفنه وقتله.


وأكد المرصد أن فرقه تواصل توثيق ما جرى في المستشفى بما في ذلك المعلومات عن قتل أحياء ومصابين بدفنهم في ساحة المستشفى، مشددة على ضرورة فتح تحقيق دولي في مجمل ما شهده المشفى من انتهاكات فظيعة، استهدفت المرضى والنازحين والطواقم الطبية على مدار الأيام الماضية، ضمن عملية استهداف شاملة للمستشفيات والخدمات الصحية في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي في قطاع غزة.


وأبرز البيان، أنه بعد عدة أيام من الاعتداءات المتكررة والحصار نفذت جرافات الجيش الإسرائيلي صباح اليوم عمليات تجريف داخل المستشفى ودمرت بالكامل الجزء الجنوبي منه، قبل أن تنسحب منه مخلفة دمارا هائلا.


وأشار المرصد، أنه قبل نحو 9 أيام اقتربت الدبابات الإسرائيلية من المستشفى واعتلى قناصة الجيش الإسرائيلي البنايات العالية وشرعوا بإطلاق النار على أي شخص يتحرك في المنطقة.


وذكر أنه في يوم الاثنين 11/12/2023، قصفت القوات الإسرائيلية قسم الولادة في المستشفى بشكل مباشر ما أدى لمقتل سيدتين وطفليهما وبتر أقدام سيدة ثالثة.


وبيّن أنه في يوم الثلاثاء 12/12/2023، اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي اعتقلت مدير المستشفى الدكتور أحمد الكحلوت، واقتادت أكثر من 70 من الكوادر الصحية إلى خارج المستشفى الى جهة غير معلومة.


وأكد أن القوات الإسرائيلية اقتحمت عدة مرات خلال هذه الأيام وحولت أسطحه ومبانيه إلى ثكنات عسكرية، وفرضت حصارا على الموجودين داخله وحرمتهم من الحصول على الطعام والماء.


ونقل عن شاهد عيان طلب عدم ذكر اسمه تأكيده أن القوات الإسرائيلية بعد 48 ساعة من اقتحام المستشفى وحصاره المشدد طلبت من جميع الذكور في المستشفى من سن 16 سنة بالخروج بما فيهم الطواقم الطبية في ساحة المستشفى، ثم قسمتهم على شكل مجموعات من 5 أشخاص أخضعتهم للتصوير للتحقق من هوياتهم.


ولاحقا عملت القوات الإسرائيلية -وفق البيان- على إخلاء المستشفى ممن كان فيه وهم – 65 إصابة و12 طفلا في العناية المركزة و6 أطفال خدج و2500 نازح و100 من الكوادر الطبية- على مراحل، وكانت تجبر الذكور على خلع ملابسهم، بعد 10 أمتار من خروجهم من المستشفى واحتجزتهم وهم في العراء في ساحة لمدة 6 ساعات قبل أن تعتقل منهم حوالي 50-60 شخصًا وافرجت عن البقية وطلبت منهم التوجه إلى المدارس التي بها مراكز إيواء.


وبقي داخل المستشفى حوالي 50 من المرضى وذويهم و5 من الأطباء والممرضات، احتجزوا داخل أحد المباني دون طعام أو شراء أو كهرباء.


وأبرز المرصد أنه خلال اقتحام المستشفى، دمرت القوات الإسرائيلية البوابات الخارجية، وجزءا من مبنى الإدارة والصيدلية وأحرقت مخزن الأدوية قبل تدميره، ودمرت بئر المياه ومولد الكهرباء ومحطة الأكسجين، وعملت حفرة كبيرة في ساحة المستشفى ونبشت حوالي 26 جثة لقتلى دفنوا في أوقات سابقة في المكان لتعثر دفنهم في المقابر، حيث عملت الجرافة على إخراجهم بشكل مهين وحاط بكرامة الميت.


وأشار المرصد إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نشر صورة لأربعة أشخاص وهم يخرجون من المستشفى وهم يحملون 4 قطع سلاح من نوع كلاشنكوف، وحاولت أن تصورهم كأنهم من المسلحين، غير أن تحقيقات المرصد الأولية أظهرت أن أحدهم طبيب متدرب والآخر ممرض والآخران من النازحين، وأن القوات الإسرائيلية أجبرتهم على حمل الأسلحة الخاصة بعناصر الشرطة التي تحرس بوابات المستشفى.


وأكد المرصد تلقيه شهادات عن وفاة أحد المسنين نتيجة الجوع والعطش داخل المستشفى، ووفاة آخر بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية تجاهه أحد كلابها، فيما مات عدد من الأطفال ومريضين كانا داخل غرفة العناية المركزة، نتيجة عدم تلقيهم الرعاية الصحية الملائمة.


وقال المرصد الأورمتوسطي: إن الفظائع التي اقترفتها القوات الإسرائيلية في مستشفى كمال عدوان امتداد لهجمات الجيش الإسرائيلي المتكررة، على المرافق، والطواقم، ووسائل النقل الطبية ضمن سياسة ممنهجة منذ 7 أكتوبر الماضي، هدفت إلى تدمير نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة، وهو ما يشكل جريمة حرب بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني.




عربي ودولي

السّبت 16 ديسمبر 2023 4:51 مساءً - بتوقيت القدس

سوليفان: سيطرة إسرائيل على غزة غير منطقية

واشنطن- "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الجمعة إنه لن يكون "من المنطقي" أو "الصواب" أن تقوم إسرائيل بإعادة احتلال غزة، في الوقت الذي يواصل فيه المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون دفع رؤى متناقضة حول مستقبل القطاع، حسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز.


وفي حديثه في مؤتمر صحفي لدى إقلاعه من تل أبيب، كشف سوليفان أن إسرائيل "ليس لديها خطة طويلة المدى لاحتلال غزة"، وأوضح أن الولايات المتحدة تجري مناقشات "مكثفة" مع إسرائيل حول الإطار الزمني للانتقال إلى إدارة فلسطينية جديدة. في غزة وكيف ينبغي أن يحدث، لكنه أصر على أن الموقف الأميركي بشأن مستقبل غزة "واضح".


وقال سوليفان: "لا نعتقد أنه من المنطقي أو الصواب بالنسبة لإسرائيل أن تحتل غزة، وتعيد احتلال غزة على المدى الطويل، ونود أن نرى هذا التحول يحدث في نهاية المطاف".


وقالت إدارة بايدن إن السلطة الفلسطينية، التي تدير أجزاء من الضفة الغربية المحتلة وأدارت قطاع غزة حتى عام 2007، يجب أن تلعب دورًا رئيسيًا في القطاع بمجرد انتهاء إسرائيل من أنشطتها العسكرية.


ومع ذلك، استبعد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا عودة السلطة الفلسطينية أو أي حكومة يديرها الفلسطينيون إلى غزة. يوم الخميس، قال بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، بوضوح إن إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة الأمنية الكاملة على القطاع، وأن ذلك سيتضمن "الاستيلاء على الأراضي" لتوفير منصة انطلاق للعمليات العسكرية المستقبلية.


ويعتبر تعنت المسؤولين الإسرائيليين بشأن دور السلطة الفلسطينية في غزة نابعاً من رفضهم لفكرة الدولة الفلسطينية.


 ويوم الخميس، قالت تسيبي هوتوفلي، السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة، لقناة سكاي نيوز إنه لا يوجد أي احتمال "على الإطلاق" لموافقة الحكومة الإسرائيلية على حل الدولتين – والذي قد يتضمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.


يذكر أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "لقد رأينا عددًا من التصريحات المختلفة من مسؤولين مختلفين داخل الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بالدولتين. سوف نستمر في توضيح ماهية سياستنا وما نعتقد أنه السياسة المناسبة للمضي قدمًا. وأنا أقول هذا كسياسة مناسبة ليس فقط لمصلحة الشعب الفلسطيني، بل لمصلحة الشعب الإسرائيلي، ولصالح استقرار وأمن إسرائيل على المدى الطويل".


وقال ميلر "ينبغي أن تكون هجمات 7 تشرين الأول بمثابة دعوة للاستيقاظ (من النوم) للجميع بأن الوضع الراهن القائم منذ عدة سنوات ليس في مصلحة إسرائيل، وأنه يجب أن يكون هناك حل للمضي قدمًا يلبي التطلعات المشروعة لإسرائيل، والشعب الفلسطيني مع توفير الأمن للشعب الإسرائيلي. ونعتقد أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إقامة دولة فلسطينية مستقلة. لقد أوضحنا ذلك تماما. إننا نوضح ذلك سرًا، ونوضح ذلك علنًا، وهذا أمر سنواصل العمل مع الحكومة الإسرائيلية بشأنه".


وتحظى معارضة حل الدولتين بإجماع واسع النطاق عبر الأطياف السياسية الإسرائيلية المختلفة، ولكنها راسخة بشكل خاص في ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف.


والتقى سوليفان بعدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين، من بينهم نتنياهو، كما التقى الجمعة في الضفة الغربية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حيث قال إنه ناقش كيفية إصلاح السلطة الفلسطينية وفق تصريحات جون كيربي ، الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي.


وقال كيربي "على المستوى الأساسي، نعتقد أن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى تجديد وتنشيط، وتحتاج إلى التحديث فيما يتعلق بأسلوب حكمها، وتمثيلها للشعب الفلسطيني".


بدوره، أكد سوليفان كذلك أنه في نهاية المطاف يجب أن يكون "الأمر متروكًا للشعب الفلسطيني للعمل من خلال تمثيله".


لقد خلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 18,800 قتيل فلسطيني، غالبيتهم العظمى من المدنيين، بما في ذلك ما لا يقل عن 8000 طفل.