فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 10:13 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 9 ضباط وجنود وإصابة آخرين في هجومين منفصلين بقطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أفادت صحيفة "إسرائيل هيوم" اليوم الاثنين، بمقتل 9 ضباط وجنود وإصابة آخرين بجروح خطيرة في هجومين منفصلين خلال معارك قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وقال مراسل الصحيفة يائير ألتمان: "الجميع يتحدث عن الشمال (الحدود مع لبنان)، لكن هذا من أصعب الأيام التي مررنا بها في غزة، 9 جنود قتلى حتى اللحظة داخل قطاع غزة و7 بجروح خطيرة من بينهم الممثل والمغني عيدان في كمين مضاد للدبابات نفذه القسام".


وأضاف: "3 قتلى من الكتيبة 188، و2 من الكتيبة 101، و1 من كتيبة متسحاق كافر، و3 من الكتيبة 646"، وأشارت مصادر إسرائيلية، إلى أن أحد الهجومين جرى إثر انفجار ذخيرة بشاحنة أدى لمقتل وإصابة جنود والآخر قصف مبنى فيه جنود جنوبي القطاع.


وكان قد قال مراسل القناة 14 الإسرائيلية، إن "اليوم يعتبر من أصعب الأيام علينا في قطاع غزة منذ بداية الحرب، إن لم يكن أصعبها".


كما أعلنت "كتائب القسام" اليوم الاثنين، إحباط محاولة إسرائيلية لتحرير أحد الأسرى لديها في مخيم البريج وسط قطاع غزة، والاشتباك مع قوة خاصة وإيقاعها بين قتيل وجريح.


وأضافت "القسام" في بيان منفصل: "تمكن مجاهدو القسام من استهداف قوة إسرائيلية خاصة داخل أحد المنازل بقذيفة مضادة للأفراد وإيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح قرب منطقة المحطة بمدينة خانيونس".


وتمكن مقاتلو "القسام" من استهداف قوة إسرائيلية خاصة بقذيفة "الياسين 105" والاشتباك معهم بالأسلحة الرشاشة وإيقاعهم بين قتيل وجريح داخل إحدى المدارس قرب منطقة المحطة بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 9:27 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغتال 3 شبان شرق طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

 اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، ثلاثة شبان في ضاحية اكتابا شرق مدينة طولكرم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوة خاصة إسرائيلية ترافقها قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت ضاحية اكتابا وتحديدا شارع مسجد القيسي، وأطلقت الرصاص بكثافة تجاه مركبة متوقفة في المكان، قبل أن تحاصر أحد المنازل في المنطقة وتغتال الشبان الثلاثة داخله.


وأعلنت وزارة الصحة وصول ثلاثة شهداء إلى مستشفى طولكرم الحكومي، وهم: يوسف علي الخولي (22 عاما)، وعاهد سلمان موسى (23 عاما) وطارق أمجد شاهين (24 عاما).


وتعرض جثمان أحد الشهداء للدعس من قبل مركبة عسكرية إسرائيلية قبل انسحاب الجنود من المنطقة، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود مطيع سليط  بعد إصابته.


وأفادت مصادر بالهلال الأحمر في طولكرم، بأن قوات الاحتلال منعت مركباتها من الوصول للشهداء، تحت تهديد السلاح، ولم تتمكن من الوصول إلى المنطقة إلا بعد انسحاب الاحتلال منها.


وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة طولكرم الإضراب الشامل غدا الثلاثاء، حدادا على أرواح شهداء طولكرم والوطن.



عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت يهدد بتدمير بيروت كما فعل في غزة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت حزب الله خلال مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية نشرت الاثنين بأن الحرب على غزة قد تتكرر في لبنان.


وقال غالانت: "إنهم يرون ما يحدث في غزة، ويعرفون أنه يمكننا النسخ واللصق في بيروت".


وأضاف غالانت : وجهة نظري الأساسية: نحن نقاتل محورًا، وليس عدوًا واحدًا.


 وأضاف أن إيران تعمل على بناء قوتها العسكرية حول إسرائيل من أجل استخدامها".


وتصاعدت التوترات الحدودية بين إسرائيل ولبنان منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 22600 شخص منذ 7 تشرين الأول.


بدوره قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يوم الجمعة الماضي، إن الجماعة اللبنانية نفذت 670 عملية ضد إسرائيل خلال الأشهر الثلاثة الماضية.


وقال حسن نصر الله في كلمة متلفزة: "إن ما يحدث على الحدود اللبنانية الإسرائيلية غير مسبوق منذ عام 1948". وأضاف أن "العدو [إسرائيل] لا يعترف بوجود قتلى أو جرحى، وهذا جزء من سياسة السرية العامة فيما يتعلق بخسائره منذ 8 تشرين الأول ".


وفي الوقت نفسه، ادعى غالانت أنه تم إجلاء سكان شمال إسرائيل من منازلهم وسط تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية.


وأقر غالانت "يحتاج ثمانون ألف شخص إلى أن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم بأمان، لذلك نحن على استعداد للتضحية".

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

ولي العهد السعودي يؤكد لـ"بلينكن" أهمية وقف الحرب بغزة

الأناضول

أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الإثنين، أهمية وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة.


جاء ذلك في لقاء جمع ابن سلمان مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في المخيم الشتوي في محافظة العلا (الشمال الغربي للمملكة) وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


وبحث اللقاء "أوجه العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة ومجالات التعاون المشترك وسبل تطويره".


كما جرى تبادل الآراء حول "تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار، خاصة مستجدات الأحداث في غزة ومحيطها والمساعي بشأنها"، وفق المصدر ذاته.


وفي هذا الصدد، أكد ولي العهد السعودي، "أهمية وقف العمليات العسكرية، وتكثيف المزيد من الجهود على الصعيد الإنساني".


ودعا إلى "العمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم".


وظهر ابن سلمان وبلينكن قبيل اللقاء في خيمة عربية تراثية عادة ما تشهد مجالس عربية، وفق صورة للقاء نشرتها وكالة الأنباء السعودية.


ووصل بلينكن السعودية، قادما من الإمارات في إطار جولة بالمنطقة شملت تركيا والأردن وقطر، وينتظر أن يزور إسرائيل والضفة الغربية ومصر.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

"تركونا وحدنا".. أسير إسرائيلي يطالب نتنياهو بعقد صفقة تبادل لإخراجهم

الجزيرة

بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي رسالة مصورة للأسير الإسرائيلي المحتجز لديها إلعاد كتسير تحت عنوان "لقد تركونا وحدنا" يتهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته بعدم قول الحقيقة بشأن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، ويطالب فيها بعقد صفقة تبادل لإخراجهم.


وأوضح كتسير (47 عاما) في رسالته المصورة أنه موجود بحوزة حركة الجهاد الإسلامي منذ 3 أشهر، وأن هذه الرسالة سجلها في 5 يناير/كانون الثاني الجاري الذي يوافق اليوم الـ91 من الحرب على قطاع غزة.


وأضاف أنه سمع عبر الراديو خبر مقتل أعز أصدقائه -الذي يدعى تامير هدار- في أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ورفع ورقة كتب عليها "تامير يا صديقي العزيز، فلترقد في سلام"، كما عبر عن تضامنه مع حراك العائلات المتضامنة مع أسرة تامير.


واتهم كتسير نتنياهو وأعضاء الكابينت بتركه يواجه الموت مرتين، الأولى في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والأخرى بتركه في الأسر 3 أشهر، مضيفا "لا تقولوا لعائلتي إنكم فعلتم كل شيء من أجل استعادتي، هذا غير صحيح".


وقال إن بقاءه على قيد الحياة كل يوم جديد هو معجزة، مضيفا "أريد أن يعيدوني وجميع المختطفين وأن يوقفوا حرب الإبادة، فالحياة صعبه هنا، أعيدوني إلى البيت واتركوا كل الهراء والقصص، نحن نموت هنا".


ودعا كتسير نتنياهو وحكومته إلى إنجاز صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مضيفا "في كل يوم تستمر فيه الحرب يموت المزيد من الجنود ويقتل المزيد من الأسرى، أوقفوا الحرب وأعيدوا الأسرى إلى أهاليهم بسلام".


عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

هآرتس تدعو لتحقيق فوري بقصف دبابة للاحتلال منزلا إسرائيليا في 7 أكتوبر

الجزيرة

دعت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى إجراء تحقيق فوري في قصف دبابة إسرائيلية منزل مواطن في مستوطنة بئيري بغلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما أدى إلى مقتل عدد من الإسرائيليين.


وقالت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الاثنين "ليست هناك مطالبة أكثر عدلا من مطالبة أقارب الأشخاص الذين قتلوا في حادث الرهائن في مستوطنة بئيري بالتحقيق في أعمال الجيش والحصول على إجابات بشأن ظروف وفاة أحبائهم".


وأضافت "علاوة على ذلك، لا ينبغي للعائلات أن تتقدم بهذا الطلب بمفردها، يجب على الجيش الإسرائيلي أن يقدم لهم وللجمهور تفسيرا لسلوكه يوم 7 أكتوبر أمام منزل بيسي كوهين".


وكانت تقارير إعلامية محلية كشفت أن الجيش أطلق قذيفة دبابة على منزل عائلة إسرائيلية أثناء احتجازها من قبل مسلحين فلسطينيين يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أدى إلى مقتل المسلحين و12 إسرائيليا.


وفي السياق، أشارت الصحيفة إلى ضرورة التأكد من أن ما يسمى بروتوكول هانيبال -الذي ينص على ضرورة منع احتجاز الرهائن حتى على حساب إلحاق الأذى بهم- قد استخدم ضد الإسرائيليين المحتجزين رهائن في ذلك المنزل.


وهانيبال بروتوكول عسكري مثير للجدل يُنسب استخدامه إلى الجيش الإسرائيلي منذ اعتماده رسميا عام 2006 من خلال السماح للوحدات الميدانية بضرب الآسرين بالأسلحة الثقيلة حتى لو أدى ذلك إلى مقتل الأسرى الإسرائيليين، لمنعهم من مغادرة موقع الحدث برفقة أسرى.


وعاد البروتوكول إلى الواجهة بعد أسر المقاومة الفلسطينية عشرات -بينهم عسكريون برتب رفيعة- في عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وتعود أول صياغة له إلى العام 1986، لكن صحيفة هآرتس أشارت إلى أن رئيس أركان الجيش السابق غادي أيزنكوت ألغاه في يونيو/حزيران 2016.


أسئلة بلا إجابات

وفي السياق، أوضحت هآرتس أنه يتعين على الجيش الإسرائيلي أن يحقق وأن يقدم الإجابات الآن، فيما الحرب تجري على قدم وساق، لأن هذه الإجابات تتعلق بمصير الرهائن الـ136 الذين ما زالوا بعد 95 يوما أسرى لدى حماس في قطاع غزة.


وأضافت أن الاشتباه باستخدام الجيش بروتوكول هانيبال ضد الإسرائيليين الـ14 -الذين احتجزتهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في منزل عائلة كوهين بمستوطنة بئيري- يستند إلى شهادة ياسمين بورات وهداس داغان الناجيتين الوحيدتين من الحادث.


ولفتت هآرتس إلى أن طلب العائلات من الجيش إجراء تحقيق شامل وشفاف في القرارات والإجراءات التي أدت إلى هذه النتيجة المأساوية ونشر نتائجه أولا للعائلات ثم للجمهور يستندان إلى ما قاله الجنرال باراك حيرام -الذي كان مسؤولا عن القتال في تلك المنطقة- في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.


وقالت هآرتس إن من حق الجمهور أن يعرف ما يلي "هل تصرف حيرام وفقا لقواعد الجيش الإسرائيلي وروحه؟ أم كان مخالفا لها؟ وهل روح بروتوكول هانيبال هي السائدة في الجيش الإسرائيلي خلال حربه على حماس؟".


وأضافت أن الإجابات عن هذه الأسئلة حاسمة بالنسبة لما يحدث الآن، ولذلك فإن الجيش الإسرائيلي يدين لهم بالإجابات العامة فورا.


وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أطلقت المقاومة الفلسطينية -وفي مقدمتها حركة حماس- عملية طوفان الأقصى ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.


ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت حتى اليوم الاثنين 23 ألفا و84 شهيدا و58 ألفا و926 جريحا ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 6:49 مساءً - بتوقيت القدس

"حكومة غزة": ارتفاع حصيلة قتلى الصحفيين إلى 112 منذ 7 أكتوبر

الأناضول

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، ارتفاع حصيلة القتلى من الصحفيين داخل القطاع إلى 112 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد مقتل اثنين منهم بقصف إسرائيلي.


وقال المكتب في بيان له: "ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 112 صحفيا، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة (7 أكتوبر)، بعد ارتقاء الزميلين الصحفيين: الشهيد عبد الله بريص، والشهيد محمد أبو داير".


وأشار المكتب في بيانه إلى أن بريص وأبو داير "استشهدا بقصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة (دون تحديد المكان)".

فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 6:31 مساءً - بتوقيت القدس

مواجهات مع الاحتلال غرب بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، في قرية حوسان، غرب بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن المواجهات تركزت في منطقة "المطينة" على المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت منطقة "المطينة"، وأجبرت أصحاب المحلات التجارية على إغلاقها.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولون يحذرون من أن بايدن يقود الولايات المتحدة إلى حرب كبرى في الشرق الأوسط

واشنطن - "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات

مع تفاقم التوترات في الشرق الأوسط بسبب الهجوم الإسرائيلي الوحشي المستمر على قطاع غزة، يحذر المسؤولون الأميركيون من أن قرارات الرئيس الأميركي جو بايدن قد تؤدي إلى حرب إقليمية كبرى.


وبحسب ما نشره موقع "هافيوست لـHuffPost " قال مسؤولون أميركيون للموقع أشعلت إسرائيل حرباً شاملة في جنوب لبنان، فإن العواقب قد تكون كارثية. 


وقال أحد المسؤولين: "تُظهر كل السيناريوهات أن هذا سيتصاعد إلى شيء فظيع سواء فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب أو الحرب مع إيران".


وقال المسؤول إن الكثيرين في إدارة بايدن يخشون أن الدعم الأميركي غير المشروط لإسرائيل قد يشجع المسؤولين الإسرائيليين على توسيع عملياتهم في لبنان. 


في الأسبوع الماضي، قامت إسرائيل بتصعيد الوضع بشكل كبير من خلال شن غارة بطائرة بدون طيار في بيروت أسفرت عن مقتل مسؤول كبير في حماس كان مشاركا في مفاوضات الرهائن.


وقال المسؤول الأميركي للموقع: "كنت أحاول منع الانهيار الجليدي (الجبلي) من السقوط على لبنان، وكذلك فعل الكثير من الناس، لكن المشكلة هي أنه لا يمكن لأحد كبح جماح بايدن، وإذا كانت لدى بايدن سياسة، فهو القائد الأعلى – وعلينا أن ننفذها. هذا ما وصلت إليه الأمور، للأسف الشديد جدًا جدًا".


وقال مسؤول أميركي آخر إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر "عازمون بشدة على اغتنام هذه اللحظة لتوسيع الحرب إلى جنوب لبنان وتوجيه ضربة قاضية أسطورية متخيلة لحزب الله".


وأرسلت الولايات المتحدة مبعوث بايدن للطاقة، عاموس هوشستين، الإسرائيلي الأصل والمولد، لمحاولة التوصل إلى حل دبلوماسي بين إسرائيل وحزب الله، لكن لم يتم إحراز أي تقدم.


كما أخبر مسؤولون أميركيون مجلة بوليتيكو أن الإدارة تضع خططًا للرد على "صراع إقليمي طويل الأمد". لبنان هو مجرد منطقة واحدة حيث يمتد الهجوم الإسرائيلي على غزة إلى المنطقة، حيث تهدد الولايات المتحدة وحلفاؤها بضرب الحوثيين في اليمن بسبب هجماتهم على السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، والولايات المتحدة بالفعل في صراع منخفض المستوى مع الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا يمكن أن ينفجر.


وبدلاً من الضغط على إسرائيل لإنهاء هجومها الوحشي على غزة وتخفيف التوترات مع حزب الله، يختار الرئيس بايدن التصعيد الإقليمي بينما يواصل تقديم الدعم العسكري والسياسي الكامل لإسرائيل. وأكد المسؤولون الذين تحدثوا إلى "هافينغتون بوست" مجددًا أن إدارة بايدن لا تفكر في وضع أي شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل في الوقت الراهن.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 6:17 مساءً - بتوقيت القدس

العراق يرسل باخرة محملة بـ 10 ملايين لتر وقود إلى غزة

الأناضول

أوردت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، الإثنين، أن الحكومة أرسلت باخرة محملة بـ 10 ملايين لتر من وقود السولار، لتلبية الاحتياجات المتزايدة في قطاع غزة.


وذكرت الوكالة أن الباخرة "بغداد" وصلت إلى ميناء سيناء البحري، قبيل التنسيق لإدخالها إلى قطاع غزة بالتعاون مع الجانب المصري والهلال الأحمر الفلسطيني، لتلبية الطلب المتزايد في القطاع.


ويستخدم السولار بشكل رئيس في أغراض توليد الطاقة والتدفئة مع دخول فصل الشتاء.


ولم تشر الوكالة لنقل الوقود من عدمه إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، واكتفت بالإشارة إلى التنسيق مع الجانبين المصري والفلسطيني لتسلم الكمية، بينما لم يصدر تعقيب فوري من السلطات المصرية أو الهلال الأحمر الفلسطيني.


ووفق بيانات سلطة الطاقة الفلسطينية، يبلغ متوسط حاجة غزة الشهرية من السولار اللازم لتوليد الكهرباء، نحو 12 مليون لتر، منها 3 ملايين لتر شهريا لمشافي القطاع لغرض توليد الكهرباء.

اقتصاد

الإثنين 08 يناير 2024 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

الشيكل يعاني على وقع الحرب وإحالة إسرائيل للعدل الدولية

الجزيرة

انخفض سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مع افتتاح تعاملات اليوم بنسبة 3.1% مقارنة بجلسة اليوم نفسه من الأسبوع الماضي، مع تفاعل عوامل سياسية وأمنية أثرت على أداء العملة الإسرائيلية.


وبحسب بيانات بنك إسرائيل، تراجع سعر صرف الشيكل اليوم إلى 3.71 أمام الدولار مقارنة بـ3.59 في جلسة الاثنين من الأسبوع الماضي، بنسبة هبوط بلغت 3.1%.


ويأتي التراجع بالتزامن مع التصعيد في الشمال مع حزب الله اللبناني، وإحالة إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية، وخفض أسعار الفائدة على الشيكل.


ويشير رونين مناحيم كبير الاقتصاديين في بنك مزراحي تفاهوت في مداخلة مع موقع غلوبز المتخصص في الاقتصاد الإسرائيلي إلى عدد من العوامل المحلية التي تؤدي إلى إضعاف الشيكل، حيث يقول "إن الحرب في قطاع غزة والتصعيد في الشمال والضفة الغربية وإحالة إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية وتخفيض بنك إسرائيل أسعار الفائدة في بداية الشهر، كل ذلك أدى إلى انخفاض قيمة الشيكل مقابل الدولار الأميركي بعد فترة طويلة على الأداء القوي الذي احتفظ به الشيكل".


ويعتقد مناحيم أن الانخفاض الأخير في قيمة الشيكل سيؤثر أولا وقبل كل شيء على التضخم، حيث إن ضعفه قد يعني ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة، موضحا أنه إذا حدث ذلك فسيصبح من الصعب على بنك إسرائيل إجراء المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة.


ووفقا لتقرير محدث ليديعوت أحرونوت، فإن تكلفة الحرب الإسرائيلية بلغت بعد جدولة كل جانب من جوانب الحرب حتى الآن نحو 60 مليار دولار.


وذكرت الصحيفة أن كل يوم يكلف الجيش نحو 272 مليون دولار، إذ يحصل كل جندي احتياطي على 82 دولارا في اليوم، وقد بلغ إجمالي هذه المدفوعات وحدها 2.5 مليار دولار.


وعلى الجبهة المدنية، تبلغ التعويضات عشرات المليارات، لكنها تنحسر مع تأقلم الجمهور الإسرائيلي تدريجيا مع "روتين الحرب"، وفق الصحيفة.


ومن المقرر أن يتم تعويض الشركات التي انخفض دخلها بشكل كبير بمبلغ 2.7 مليار دولار عن الأشهر الثلاثة.


وتقدر الصحيفة الأضرار التي طالت المجتمعات التي تعرضت للهجمات بنحو 5.5 مليارات دولار، والأمر نفسه يتكشف الآن في الشمال مع حملة القصف المستمرة لحزب الله، إذ تبلغ الخسارة المالية نحو 1.6 مليار دولار، وفقا للصحيفة.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس الجزائري: قتل الصحفيين بغزة "وصمة عار" ستلاحق إسرائيل

الأناضول

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الاثنين، إن قتل الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة "وصمة عار ستلاحق إسرائيل".


جاء ذلك في تعزية من تبون نشرتها الرئاسة الجزائرية بعد مقتل الصحفي حمزة الدحدوح، نجل مراسل فضائية الجزيرة في غزة وائل الدحدوح.


وقُتل الصحفيان حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا، الأحد، في قصف إسرائيلي استهدف سيارة كانا يستقلانها، خلال تغطيتهما الصحفية بمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، ليرتفع "عدد الشهداء الصحفيين إلى 109 منذ بدء الحرب الإسرائيلية"، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.


وجاء في التعزية أن "حمزة ارتقى شهيدا ليلتحق بمعظم أفراد أسرته الشهداء، جراء العدوان الصهيوني الهمجي، وهو استهداف مقصود للأطقم الإعلامية التي تؤدي دورها، وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وحق الحماية التي يخولها لهم".


وأضاف: "إذ يعزي رئيس الجمهورية، والده، وائل الدحدوح وعائلته، فإنه يعزي من خلالهم كل أهالي الصحافيين الشهداء الذين قضوا في هذا العدوان الغاشم المستمر على غزة".


وتابع تبون: "ستظل ذكراهم خالدة، ووصمة عار تلاحق الاحتلال (الإسرائيلي)، في كل زمان ومكان، شاهدةً على تكميم أصوات الحرية وطمس حقيقة الجرائم الصهيونية في الأراضي الفلسطينية".

فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

"القسام" تعلن قتل جندي إسرائيلي وسط قطاع غزة

الأناضول

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الاثنين، قتل جندي إسرائيلي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.


جاء ذلك في بيان مقتضب لكتائب القسام قالت فيه: "قبل قليل.. تمكن مجاهدو القسام من قنص جندي إسرائيلي وقتله ببندقية الغول القسامية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة".


وحتى الساعة 14:51 (ت.غ)، لم يصدر عن الجيش الإسرائيلي تعليق على بيان "القسام"، لكن أظهرت أحدث معطياته المنشورة، الاثنين، إصابة 19 جنديا وضابطا بالمعارك في قطاع غزة، خلال الساعات الـ 24 الماضية.


واستنادا إلى معطيات الجيش الإسرائيلي المنشورة على موقعه، وصل عدد الجنود والضباط الجرحى بالمعارك البرية التي بدأت في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى "1042 ارتفاعا من 1023" تم الإعلان عنهم أمس.


كما أعلن أنه منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، قتل 510 من ضباطه وجنوده، بينهم 176 منذ انطلاق الحرب البرية في قطاع غزة.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

غالانت: إسرائيل ستنتقل لمرحلة ثالثة "طويلة" من الحرب على غزة

الأناضول

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، أن إسرائيل ستنتقل إلى مرحلة ثالثة "طويلة" من الحرب على قطاع غزة.


وقال غالانت لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن القوات الإسرائيلية ستتحوّل مما أسماه "مرحلة المناورة المكثفة في الحرب" إلى "أنواع مختلفة من العمليات الخاصة"، دون تحديد موعد البدء بذلك، أو تفاصيل عن هذه العمليات.


لكنه حذّر من أن "الفصل التالي من الحرب سيستمر لفترة أطول".


وفيما لم تعلن إسرائيل رسميًا الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب، إلا أن تقارير إسرائيلية تقول إن الأمر "سيكون على جدول أعمال لقاءات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، مع مسؤولين إسرائيليين في تل أبيب"، في زيارة هي الرابعة لبلينكن منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.


والخميس، كشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن الجيش "انتقل إلى المرحلة الثالثة من الحرب في بعض المناطق بقطاع غزة مع قوات أصغر حجما".


وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية تقضي المرحلة الثالثة بالانتقال من "القصف الكثيف إلى القصف المحدد وسحب العدد الأكبر من القوات من داخل قطاع غزة إلى الحدود".


ويصل بلينكن إلى إسرائيل، مساء اليوم الإثنين، في زيارة تستغرق يومين، يجتمع خلالها بمجلس الحرب الثلاثاء، قبل أن يتوجه إلى رام الله بالضفة الغربية، الأربعاء، في إطار جولة بالمنطقة لبحث تطورات الحرب على غزة ومنع توسعها.


وفي السياق، شدد غالانت في تصريحاته للصحيفة الأمريكية، على أن "إسرائيل لن تتخلى عن أهدافها المتمثلة في تدمير حماس وإنهاء سيطرتها على غزة، وتحرير الرهائن (الإسرائيليين) المتبقين (في غزة)".


وأوضح أن هجوم "حماس" المفاجئ على بلدات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر "هز بشدة إحساس الإسرائيليين بالأمن، وغيّر بشكل عميق الطريقة التي ينظرون بها إلى العالم من حولهم".


وقال: "كان 7 أكتوبر اليوم الأكثر دموية بالنسبة للشعب اليهودي منذ عام 1945، العالم بحاجة إلى أن يفهم، هذا مختلف، هجوم حماس في 7 أكتوبر مثّل فشلا كبيرا في الردع".



فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن برصاص الاحتلال خلال مواجهات غرب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم

 أصيب مساء اليوم الإثنين، مواطن بشظايا الرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية تل غرب نابلس.


وبحسب مصادر محلية إن قوات الاحتلال، اقتحمت قرية تل، حيث اندلعت مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين بشظايا في ظهره.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: حزب الله يرتكب خطأ كبيرا في تقديرنا

الأناضول

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، إن "حزب الله" ما زال يخطئ في تقدير إسرائيل منذ عام 2006 وحتى اليوم، مضيفا أن حكومته "تفضل إعادة الأمن للشمال، دون حرب واسعة النطاق".


جاء ذلك في تدوينات نشرها مكتب نتنياهو عبر منصة "إكس"، نقلت تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي لعدد من الجنود على الحدود مع لبنان شمال إسرائيل.


وبحسب مكتب نتنياهو، زار الأخير الجنود، واستمع إلى تقارير أمنية.


ولم يوضح مكتب نتنياهو ما إذا أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بهذه التصريحات قبل أو بعد الغارة التي أودت بحياة القيادي الميداني البارز في "حزب الله" اللبناني، وسام الطويل، صباح الإثنين، واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنها، فيما لم تعلن تبنيها رسميا حتى الساعة 13:35 (ت.غ).


وقال نتنياهو للجنود: "لقد أخطأ حزب الله في تقديرنا عام 2006، وهو يرتكب خطأ كبيرا في تقديرنا حتى الآن"، بحسب المصدر ذاته.


وأضاف: "ظن (حزب الله) أننا شبكة عنكبوت، وفجأة رأى أنه يا له من عنكبوت"، في إشارة إلى كلام أمين عام حزب الله في خطابات عدة أبرزها يعود لفترة "حرب يوليو (تموز) 2006"، قال فيه إن إسرائيل وجيشها "أوهن من بيت العنكبوت".


وتابع: "هو (حزب الله) يرى هنا قوة هائلة، وشعبا موحدا، وإصرارا على القيام بكل ما هو ضروري لاستعادة الأمن في الشمال، وأنا أقول لكم: هذه هي سياستي".


وفي السياق، شدد نتنياهو في حديثه للجنود: "سنبذل قصارى جهدنا لاستعادة الأمن في الشمال والسماح لعائلاتكم، كون العديد منكم من السكان المحليين، بالعودة إلى ديارهم بأمان ومعرفة أنه لا يمكن العبث بنا".


وتابع: "سنفعل كل ما يتطلبه الأمر، وبطبيعة الحال، نحن نفضل أن يتم ذلك دون حملة (حرب) واسعة النطاق، لكن ذلك لن يوقفنا".


وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بإبعاد "حزب الله" إلى ما وراء نهر الليطاني جنوبي لبنان، "سواء بترتيب سياسي دولي أو بتحرك عسكري".


وبخلاف ذلك، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، في 17 من الشهر ذاته، إنه "لن يمنع نشوب حرب مع لبنان سوى تنفيذ القرار الدولي 1701 بإبعاد مقاتلي حزب الله، إلى شمال نهر الليطاني".


وفي 11 أغسطس/ آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، بعد حرب استمرت 33 يوما بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.


ويدعو القرار إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوبي لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا تلك التابعة للجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل).


و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.


وتصاعدت حدة التوترات وتبادل الضربات بين الطرفين، عقب اغتيال إسرائيل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري الأسبوع الماضي في بيروت.

فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

حصيلة الشهداء تتجاوز 30 ألفا في قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إحصائيات أضرار العدوان المتواصل على قطاع غزة. 


وأشار المكتب الاعلامي إلى أنه مع مرور 94 يوماً على حرب الإبادة الجماعية، ارتكب خلالها جيش الاحتلال الإسرائيلي 1932 مجزرة، راح ضحيتها 30 ألفاً و84 شهيداً، بينهم 7 آلاف في عداد المفقودين.


وأوضح أنه يوجد بين الشهداء 10 آلاف طفل، و7 آلاف امرأة، فضلا عن 326 شهداء من الطواقم الطبية، و45 شهيداً من الدفاع المدني، و112 شهداء من الصحافيين.


وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة لليوم الرابع بعد التسعين، وقصف الاحتلال مناطق شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، رافعًا أعداد الشهداء والجرحى.


وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، قد دعا إلى ضرورة فتح معبر رفح وتحويل 6 آلاف جريح للعلاج في الخارج "بشكل فوري وعاجل"، في ظل الكارثة الإنسانية التي يعيشها القطاع جراء العدوان. 


وأعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 19 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية في المعارك الدائرة في قطاع غزة.


يأتي هذا الإعلان، بينما تدور معارك عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال، خاصة في وسط وجنوبي القطاع.



فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تقبض على اشخاص مشتبه فيهم بسرقة 30 منزلاً ومنشأة في أريحا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قبضت الشرطة في محافظة أريحا والأغوار اليوم على 3 اشخاص مشتبه فيهم بتنفيذ عمليات سرقة متفرقة في المحافظة ، وشملت بيوتا ومرافق سياحية ومنشآت صناعية وغيرها .


وذكرت الشرطة في بيان أنه وبعد ورود عدد من الشكاوى للشرطة تتعلق بالسرقات، تمكنت قواتنا من القبض على المشتبه فيهم ، حيث جرى تفتيش منازلهم أصولا وضبط جزء من المسروقات فيما تصرفو بالجزء الأكبر من المسروقات .


وأضاف البيان بأنه تم التحفظ على المشتبه فيهم وأحالتهم للنيابة العامة لإتخاذ المقتضى القانوني اللازم بحقهم حسب الاصول.

فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: معتقلات سجن الدامون يتعرضن لعقوبات مشددة

رام الله - "القدس" دوت كوم



أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، أن معتقلات سجن الدامون شمال حيفا، وبالذات من تم اعتقالهن من قطاع غزة، يواجهن ظروفا اعتقالية صعبة للغاية، ويخضعن لعقوبات مشددة تزداد وتيرتها بشكل يومي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وقالت الهيئة وفقا لزيارة محاميتها، إن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات واسعة للنساء في الضفة الغربية والقدس وغزة، مشيرة إلى أنهن تعرضن للتعذيب والتنكيل منذ لحظة الاعتقال وفي زنازين التحقيق.


وأضافت أن إدارة السجون تتعمد عزل المعتقلات وممارسة أفظع الجرائم بحقهن منها: تفتيشات مفاجئة في جميع الأوقات من فرق خاصة من "الشاباس"، كما تعاني المعتقلات البرد الفظيع والقارس بسبب عدم وجود ملابس كافية، كذلك لا يُسمح لهن إلا بغطاء واحد، كما أن الأكل رديء من حيث الكمية والجودة.


ولفتت إلى أن عدد المعتقلات داخل الغرف كبير جدا، حيث لا يوجد هناك إمكانية للتحرك بشكل كامل، وتم الاستيلاء على كل الأجهزة الكهربائية كالتلفاز والراديو.


وأكدت الهيئة أن ما ذكر يعبر عن جزء بسيط جدا من معاناة المعتقلات داخل سجون الاحتلال، مطالبة المجتمع الدولي بالخروج عن صمته تجاه ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق كل المعتقلين التي تجاوزت فيها كل القوانين والأعراف الدولية.


عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل قيادي ميداني بارز بحزب الله بقصف مسيرة إسرائيلية

بيروت - "القدس" دوت كوم

أغتال جيش الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الاثنين، قيادي ميداني بارز في حزب الله اللبناني، قالت مصادر لبنانية انه وسام طويل


وأعلنت  المقاومة الإسلامية في لبنان (حزب الله) استشهاد القيادي في وحدة الرضوان وسام حسن طويل “الحاج جواد” من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان الذي ارتقى شهيداً على طريق القدس.


وقالت مصادر لبنانية ان الطويل الذي جرى استهدافه هو قيادي ميداني في وحدة الرضوان التابعة لحزب الله، عالية التدريب.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بوقوع إصابات جراء استهداف الاحتلال مركبة في خربة سلم.


فيما علقت قناة كان العبرية إن اغتيال المسؤول الكبير في وحدة الرضوان بمثابة " ضربة مؤلمة للغاية "لحزب الله


فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يجتمع مع نظيره المصري

القاهرة - "القدس" دوت كوم

اجتمع الرئيس محمود عباس، اليوم الإثنين، مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية بالقاهرة.


وأطلع الرئيس نظيره المصري على آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة في قطاع غزة، مؤكدا ضرورة العمل مع الأطراف كافة على ضمان وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في كل مكان، وتحديدا في قطاع غزة، مشددا على رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة أو القدس.


وشدد الرئيس على أن الحل الوحيد لكل ما يجري من تصعيد في المنطقة هو الحل السياسي بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس.


وهنأ عباس، الرئيس السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية لولاية جديدة، وبنجاح العملية الديمقراطية، مشيدا بالدور الريادي الذي تقوم به مصر الشقيقة خدمة للقضية الفلسطينية.


وحضر الاجتماع، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى مصر دياب اللوح.


فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

البلدة القديمة بغزة.. تاريخ لم يسلم من التدمير الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم - (الأناضول)


إلى جانب العدد الهائل من الضحايا الفلسطينيين الذين سقطوا جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، فقد خلفت الهجمات دمارا واسعا في البنية التحتية، وطالت أيضا المعالم التاريخية والصروح الأثرية، وأبرزها تلك التي تقع في البلدة القديمة بمدينة غزة.


تضم البلدة بين جنباتها ممرات "سوق الزاوية" العتيقة التي تلوح في نهايتها مئذنة "المسجد العمري" أكبر وأقدم جوامع القطاع وبجوارهما "سوق القيسارية" التاريخي للذهب، ويحيط بكل ذلك طرقات تعود بعض حجارتها إلى فترة الحكم العثماني للبلاد.


وليس بعيداً عن هذه المعالم تقع كنيسة القديس برفيريوس ويلاصقها "مسجد كاتب ولاية" اللذان ظلا لعقود طويلة رمزاً للتسامح الديني بين المسلمين والمسيحيين في غزة.


كل هذه المباني كنت تحتاج إلى أقل من ساعة واحدة فقط لزيارتها والانتقال عبرها إلى عمق تاريخ غزة الضارب في القدم.


لكنك الآن فقدت هذه الفرصة فالآليات العسكرية الإسرائيلية حولت البلدة القديمة إلى أكوام من الحجارة والرماد بعد أن اجتاحتها ضمن عملياتها البرية المتواصلة في القطاع منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


مدخل بلدة غزة القديمة هو "ميدان فلسطين" كان قبل السابع من أكتوبر لا يخلو من الحياة، والمحلات التجارية فيه لا تغلق أبوابها حتى ساعة متأخرة قبيل منتصف الليل، ويتوسطه تمثال طائر "العنقاء" الذي يحلق من الرماد، وهو رمز لمدينة غزة.


اليوم تحول الميدان إلى ساحة مليئة بالدمار، وحجارة أرضيته القديمة دفنت أسفلها بفعل أعمال الحفر التي نفذتها الجرافات العسكرية الإسرائيلية لكل شارع وزقاق كانت تدخله.


سوق الزاوية

وبالاتجاه نحو الشرق من "ميدان فلسطين" المدمر سيكون أمامك "سوق الزاوية" أحد أشهر وأقدم أسواق مدينة غزة القديمة.


ويعتبر السوق امتدادا تاريخيا لـ"سوق القيسارية" الأثري، الذي يعود تأسيسه إلى العصر المملوكي ويعرف حاليا باسم "سوق الذهب".


وينقسم السوق إلى عدد من الزوايا كل زاوية تختص ببيع نوع معين من المنتجات والسلع الغذائية، من بينها العطارة واللحوم والأسماك، والخضار والفاكهة وألعاب الأطفال والمنتجات الغذائية.


لكن هذا السوق لم يعد كذلك، فغالبية المحالات التجارية فيه تم تدميرها بالقصف أو بالحرق على يد القوات الإسرائيلية.


عند مدخل السوق يوجد متجر صغير لبيع ألعاب الأطفال وزينة الأعياد والمناسبات أحرق بالكامل وبقيت بعض الألعاب وقطع الزينة شاهدة على ما حدث.


وبعد خطوات صعبة عليك خلالها تخطي أكوام من الحجارة المدمرة بممرات السوق ستجد محلات البهارات والجبن والخضروات قد دمرت وأحرقت بالكامل، تفوح هناك رائحة الموت بفعل جثث عشرات القطط والكلاب الملقاة في زاويا السوق والتي ماتت إما جوعاً أو بفعل القصف الإسرائيلي.


لن تنجح في تخطي السوق لأنك ستواجه في المنتصف حفرة كبيرة خلفها صاروخ إسرائيلي استهدف المنطقة، لتعود أدراجك إلى طريق آخر انطلاقاً من "ميدان فلسطين".


سوق القيسارية

الاتجاه شرقاً سيكون خيارك أيضاً هذه المرة عبر شارع تنتشر على جانبه متاجر الملابس والأقمشة والأدوات المنزلية وغالبيتها مدمرة إما كلياً أو جزئياً أو طالتها حرائق قذائف الدبابات.


قبل أن تصل إلى نهاية الطريق ستدخل يساراً إلى مدخل "سوق القيسارية" المخصص لبيع الذهب والذي يعود للعهد المملوكي.


يقع هذا السوق في الحي الإسلامي في البلدة القديمة، وقد بُني في القرن الرابع عشر في عهد "دولة المماليك"، ويضم السوق 44 متجراً: 21 في الجهة الشمالية و23 بالجهة الجنوبية.


عبق التاريخ هذا كان قائماً في السوق لكن القذائف الإسرائيلية شوهته ودمرت غالبية محلاته، وبذلك فإن جولتك ستنتهي عند مدخل السوق إذ سيمنعك الدمار والخشية من انهيار سقف "القيسارية" من الدخول.


تاجر الذهب إياد حمدي بصل، كان يتفقد متجره المدمر في "القيسارية"، يقول: "المكان يعني لنا الكثير، هذه آثار تاريخية في بلدنا بالإضافة لكونها مكان عملنا ومصدر دخلنا".


ويضيف بصل لمراسل الأناضول: "ارتباطنا بالمكان ليس ارتباطاً اقتصادياً فقط بل تاريخيا، فهو يرجع إلى حقب قديمة، عشنا هنا وأجدادنا وأجداد أجدادنا منذ آلاف السنين".


"ليس أمامنا الآن سوى صورة الدمار، متجري تحول إلى أنقاض كما ترون، لا أملك ما أقوله فالصورة تكفي"، يكمل الفلسطيني بصل.


المسجد العمري

وإلى جوار مدخل "القيسارية" كان المسجد العمري، أقدم وأكبر مساجد قطاع غزة، يفتح بوابته الكبيرة للمصلين لكن هذه البوابة أغلقتها الآن حجارتها المدمرة.


وفي بداية ديسمبر/كانون أول الماضي، قصفت الطائرات الإسرائيلية مئذنة المسجد وباحته الخلفية وجزءا كبيرا من مبناه.


ويُعدّ "العمري" الذي أُسس قبل أكثر من 1400 عام ثالث أكبر مسجد في فلسطين بعد "الأقصى" في القدس، و"أحمد باشا الجزار" في عكا، ويوازيه بالمساحة "جامع المحمودية" في يافا، وفق مصادر فلسطينية.


وتبلغ مساحة المسجد نحو 4100 متر مربع، أما مساحة فنائه فتصل إلى 1190 مترا مربعا، إذ يحمل المبنى نحو 38 عمودا من الرخام، تعكس جمال الفن المعماري للعصور المختلفة.


هذه الأعمدة الرخامية والفناء والمبني الرئيسي أصابتها جميعا القذائف والصواريخ الإسرائيلية، وبات جزء كبير منها مدمراً.


المسجد والكنيسة

ما فعلته الآليات الإسرائيلية ببلدة غزة القديمة لم ينته هنا، فالجانب الجنوبي من البلدة فيه معالم تاريخية إسلامية ومسيحية جرى تدميرها.


في المدخل الشمالي لحي الزيتون على الكتف الجنوبي للبلدة القديمة كان هناك رمز للتعايش الإسلامي المسيحي في غزة "مسجد كاتب ولاية" الذي يشترك بجدار واحد مع كنيسة القديس "برفيريوس".


الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت الكنيسة الأهم في غزة ودمرت أجزاء واسعة منها، فيما قصفت الدبابات المسجد لتوقع أضراراً بالغة فيه.


وتعد كنيسة القديس برفيريوس التي يطلق عليها أيضا اسم "كنيسة المقبرة" حيث تحيط بها مقبرة مسيحية، من أقدم كنائس العالم، وتعرف محليا باسم "كنيسة الروم الأرثوذكس".


يعود تاريخ بناء الكنيسة للعام 425 ميلادي، قبل أن يتم تجديدها عام 1856، وتشملها لاحقا أعمال ترميم متلاحقة، آخرها عام 2020.


تتكون الكنيسة من بهو كبير مغطى بسقف وأقبية متقاطعة على شكل "جمالوني" (شبيه برأس المثلث)، وترتكز على دعامات حجرية وأربعة جدران بنيت من الحجر الرملي الصلب.


وللكنيسة التي سميت على اسم أسقف غزة السابق، القديس بورفيريوس، ثلاثة مداخل: واحد غربي وهو الرئيسي، ومدخل شمالي، إضافة إلى آخر جنوبي افتتح في السنوات الأخيرة ويؤدي إلى ردهة علوية افتتحت لاستقبال عدد أكبر من المصلين.


يعود الهيكل الأصلي لكنيسة القديس بورفيريوس إلى القرن الخامس ميلادي، فيما تم بناء الهيكل الحالي في القرن الثاني عشر.


وتتميز الكنيسة بجدران سميكة غنية بالنقوش والزخارف والأيقونات الدينية الشاهدة على مراحل تاريخية متعددة.


أما "كاتب ولاية" فيعتبر من المساجد الأثرية المهمة بغزة وتقدر مساحته بنحو 377 متراً مربعاً، ويرجع تاريخ بنائه إلى حكم (الناصر محمد بن قلاوون) في ولايته الثالثة سنة (709- 741هـ/ 1341- 1309م)، ويدلل على ذلك اللوحة التأسيسية الموجودة أسفل المئذنة والتي كتب عليها "ابتغاءً لوجه الله تعالى في مستهل شهر ذي الحجة (725هـ 1325م) زمن السلطان (محمد بن قلاوون)".


ومنذ 7 أكتوبر 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الأحد "22 ألفا و835 شهيدا و58 ألفا و416 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.


عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

بنجلاديش.. رئيسة الوزراء الشيخة حسينة تفوز بولاية رابعة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مفوضية الانتخابات في بنجلاديش، الاثنين، إن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة فازت برابع فترة ولاية على التوالي، بعد أن حصل حزبها على الأغلبية المطلقة وسط انخفاض نسبة الإقبال على الانتخابات العامة التي قاطعتها المعارضة الرئيسية.


ووفقاً لنتائج غير رسمية أعلنتها مفوضية الانتخابات، حصل حزب "رابطة عوامي" على 165 مقعداً من أصل 224 في الانتخابات التي جرت الأحد، فيما لم تعلن نتائج بقية المقاعد.


وقاطع حزب المعارضة الرئيسي "بنجلاديش الوطني"، الذي شارك في انتخابات 2018، لكنه لم يشارك في 2014، الانتخابات بعد أن رفضت حسينة مطالبه بالاستقالة والسماح لسلطة محايدة بإدارة الانتخابات.


واتهمت "حسينة"، المعارضة بالتحريض على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت داكا منذ أواخر أكتوبر الماضي، وأسفرت عن سقوط 14 شخصاً على الأقل.


وعزف البنجلاديشيون إلى حد كبير عن المشاركة في الانتخابات العامة التي جرت الأحد، وشابتها أعمال عنف.


وقال كبير مفوضي الانتخابات قاضي حبيب الأول، إن نسبة المشاركة بلغت نحو 40% عند إغلاق صناديق الاقتراع، مقارنة بأكثر من 80% في انتخابات عام 2018.


واندلعت أعمال عنف عشية الانتخابات، تسببت في حرق قطار ركاب أودى بحياة 4 على الأقل، ووصفته الحكومة بأنه "متعمد"، كما أُضرمت النيران في عدد من مراكز الاقتراع والمؤسسات في أنحاء البلاد.


وتُعد الشيخة حسينة (76 عاماً) لها الفضل في إحداث تحول في اقتصاد بنجلاديش وصناعة الملابس على مدى الـ15 عاماً الماضية، لكن منتقديها اتهموها بالاستبداد وانتهاك حقوق الإنسان وقمع حرية التعبير والمعارضة.


وتخضع منافستها الرئيسية خالدة ضياء، التي تولت رئاسة الوزراء مرتين وهي زعيمة حزب "بنجلاديش الوطني"، فعلياً للإقامة الجبرية بتهم فساد تقول "المعارضة إنها ملفقة".


فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

سموتريتش: يجب أن يكون هناك استيطان يهودي في غزة

القدس - "القدس" دوت كوم

قال النائب في الكنيست الإسرائيلي عوفير كاسيف، إن "الحكومة الإسرائيلية وأعضاءها يدعون إلى التطهير العرقي وحتى الإبادة الجماعية".


وأضاف كاسيف في تدوينات عبر منصة إكس: "واجبي الدستوري هو تجاه المجتمع الإسرائيلي وكل سكانه، وليس تجاه حكومة يدعو أعضاؤها وائتلافها إلى التطهير العرقي، بل حتى الإبادة الجماعية الفعلية".


وتابع في إشارة إلى الحكومة: "إنهم الذين أضروا بالبلاد والشعب، هم الذين قادوا جنوب إفريقيا إلى اللجوء إلى لاهاي، وليس أنا وأصدقائي".


وكان كاسيف قد وقّع على عريضة تؤيد الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، لإلزامها بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، على خلفية اتهامها بارتكاب "جرائم إبادة جماعية".


وتابع في تدويناته: "عندما تعمل الحكومة ضد المجتمع والدولة و مواطنيها، خصوصاً عندما تُضحّي بهم وترتكب الجرائم باسمهم للحفاظ على وجودها، فمن حقي بل واجبي أن أحذّر من ذلك وأن أفعل كل ما بوسعي ضمن القانون لوقفه".


وأردف: "لن أتخلى عن النضال من أجل وجودنا كمجتمع أخلاقي. هذه هي الوطنية الحقيقية. لا حروب انتقامية ودعوات إبادة، ولا إراقة دماء لا داعي لها، ولا تضحية بالمواطنين والجنود المختطفين في حروب كاذبة".


وكاسيف هو نائب بالكنيست عن حزب "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة،" وهو حزب عربي ويهودي يرفض الاحتلال ويدعو لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.


وفي السياق، ذكرت صحيفة معاريف العبرية، الأحد، أن كاسيف "تعرض لانتقادات حادة من اليمين، بعد توقيعه على عريضة لدعم الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية".


سموتريتش يدعو للاستيطان في غزة


أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، ضرورة السيطرة على غزة "طوال الوقت"، داعياً الحكومة إلى الاستيطان اليهودي داخل القطاع.


وأضاف الوزير المعروف بتصريحاته المتطرفة، أن إسرائيل لن تستطيع السيطرة الدائمة على غزة دون وجودٍ مدنيّ، كي لا يكون للإرهاب مكان ينمو فيه، على حد قوله.


وأضاف قائلاً: "انظروا لماذا تحولت جنين وطولكرم إلى عواصم للإرهاب؟ لأنه لا يوجد هناك استيطان يهودي".


وارتفعت حدّة تصريحات سموتريتش المتطرفة منذ بدء العدوان على غزة، وكان آخرها قبل أيام عندما تحدث مع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، عن ضرورة تهجير سكان غزة وإعادة احتلال القطاع وبناء مستوطنات فيه.


وطالت التصريحات المتطرفة حتى الفلسطينيين في الضفة الغربية، إذ قال سموتريتش أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن "هناك مليوني نازيّ" في الضفة الغربية.


كانت جنوب إفريقيا قد رفعت مطلع يناير/كانون الثاني الجاري، دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، الأداة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة . ومن المقرر أن تبدأ محكمة العدل الدولية، يومَي الخميس والجمعة المقبلين، الاستماع إلى مرافعات إسرائيل وجنوب إفريقيا في الدعوى، على أن تستمر المداولات لاحقاً.


وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 أطلقت حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".


ورداً على ذلك، شن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمِّرة على غزة، خلّفت نحو 23 ألف شهيد وأكثر من 58 ألفاً و416 جريحاً معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، حسب مصادر فلسطينية وأممية.


فلسطين

الإثنين 08 يناير 2024 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء: موضوع المقاصة ما زال يراوح مكانه

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن موضوع المقاصة ما زال يراوح مكانه، رغم تدخل الرئيس الأميركي جو بايدن، ومستشاره للأمن القومي جيك سوليفان، ووزير خارجيته أنتوني بلينكين، وعدد من زعماء العالم.


وأضاف اشتية في كملته بمستهل جلسة الحكومة في رام الله اليوم الإثنين، أن إسرائيل ما زالت ترفض اقتراحات الإدارة الأميركية حول موضوع المقاصة، مثل تحويل هذه الأموال إلى النرويج وهي تسلمها بدورها إلينا، مع أننا وافقنا على ذلك.


وأشار رئيس الوزراء، إلى أن إسرائيل خصمت 517 مليون شيقل من أموال المقاصة الشهر الماضي التي بلغت 750 مليون شيقل، فرفضنا استلامها.


وأعرب عن أمله أن تنتهي هذه القضية التي مضى عليها أكثر من شهرين، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم ما الذي علينا فعله في مواجهة انسداد الأفق في موضوع أموال المقاصة، هذه النقطة الرئيسة على أجندة أعمال المجلس اليوم.


وفي موضوع آخر، قال رئيس الوزراء، إن إسرائيل ستقف يوم الخميس المقبل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة بارتكاب مجازر بهدف الإبادة الجماعية بحق شعبنا.


وأضاف: القتل المستمر من إسرائيل بحق أبناء شعبنا في غزة، والذي تزداد وتيرته يوميا في الضفة الغربية - التجويع، ومنع الدواء والموت بردا-  كل أنواع القتل تمارسها إسرائيل، حتى تصريحات قياداتها تدعو إلى القتل والمجازر، جيشهم والمستعمرون يشاركون في القتل والتدمير ودفع الناس نحو التهجير القسري.


وتابع: إسرائيل أرادت على مدار التاريخ أن تبدو أنها الضحية. اليوم مثل كل يوم منذ عام 1948 هي دولة الإجرام، اليوم نحن الضحية مثل كل يوم منذ 1948، أولادنا يُقتلون والنســـــــــاء وكبار الســــــــن مع سبق الإصرار.


وتساءل رئيس الوزراء: إذا لم يكن ما يجري في غزة جريمة إبادة جماعية، فكيف تكون الإبادة الجماعية؟ 22 ألف شهيد في ثلاثة أشهر، 60 ألف جريح، مليونا نازح. أليس قطع الماء والكهرباء ومنع الدواء بهدف القتل جريمة إبادة جماعية؟ أليس التهجير والقتل تطهيرا عرقيا وإبادة جماعية؟.


وقال رئيس الوزراء، إن إسرائيل لن تستطيع أن تستمر في خداعها العالم في لوم الضحية، فالعالم اليوم يعيش في عصر السوشال ميديا، يرى ويسمع ويعرف أنها دولة مجرمة ووجب تحميلها المسؤولية.


وأشار إلى أن محكمة العدل الدولية لن تعالج يوم الخميس ملفات من الماضي، بل الجرائم التي تحدث اليوم أمام نظر كل العالم وسمعه، بما في ذلك قضاة المحكمة الـ15، معربا عن أمله أن يقفوا مع الحقيقة والحق وليس مع الضغوط السياسية.


وتمنى اشتية للفريق القانوني التوفيق وأن تقضي المحكمة بوقف الحرب فورا، وتستمر إجراءات محاكمة إسرائيل في جميع المحاكم الدولية.

عربي ودولي

الإثنين 08 يناير 2024 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

بوليفيا تعلن تأييدها لدعوى جنوب إفريقيا لمقاضاة إسرائيل على الإبادة الجماعية في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم


أعلنت وزارة الخارجية البوليفية تأييدها للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل على جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.


وأشادت وزارة الخارجية البوليفية بالخطوة التي اتخذتها جنوب إفريقيا بهذا الصدد، بموجب التزامها باتفاقية الإبادة الجماعية، معتبرة إياها خطوة تاريخية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مؤكدة ضرورة دعم هذه المبادرة من المجتمع الدولي.


ولفتت الوزارة إلى أن بوليفيا بالشراكة مع جنوب إفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي تقدمت في الـ17 من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بدعوى إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.


وتعتبر بوليفيا أول دولة في أميركا اللاتينية تعلن تأييدها دعوى جنوب إفريقيا.


وكانت محكمة العدل الدولية قد قالت إنها تلقت طلبا من جنوب إفريقيا في 29 كانون الأول/ ديسمبر لمقاضاة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، وجاء في الدعوى أن إسرائيل "قامت بأفعال تهدف إلى التطهير العرقي في غزة".


وأوضحت المحكمة أن جنوب إفريقيا تقدمت بطلب لإقامة دعوى ضد إسرائيل لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية.


وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل حماية الفلسطينيين في غزة "من أي ضرر جسيم إضافي وغير قابل للإصلاح" بموجب الاتفاقية، ولضمان "امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها والمعاقبة عليها".


ويأتي تحرك جنوب إفريقيا في أعقاب استشهاد أكثر من 22 ألف مواطن معظمهم من النساء والأطفال، في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


منوعات

الإثنين 08 يناير 2024 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

دراسة: كسل الأطفال يهددهم بالسكتات القاتلة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت دراسة حديثة لجامعة شرق فنلندا، إن قلة نشاط الأطفال، قد تصيبهم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في وقت لاحق.


وركزت الدراسة الفنلندية، على تأثير النشاط البدني الخفيف والمعتدل والقوي على الأطفال حتى سن البلوغ، وقياس مستوى الدهون في الدم، وما يرافقه من إصابات بأمراض الأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
وأثبتت الدراسة أن متوسط ساعات الجلوس التي قضاها الطفل ارتفع من ست ساعات في الطفولة إلى تسعة عند البلوغ، الأمر الذي زاد معه مستوى الكوليسترول في الدم بما يصل إلى 70%.


ووجد الباحثون، أنه في الطفولة، قضيت حوالى ست ساعات يومياً في نشاط بدني خفيف، وبحلول البلوغ، انخفضت المدة إلى ثلاث ساعات فقط في اليوم.


وحذر الخبراء من الجلوس الدائم أمام ألعاب الكمبيوتر، والمنصات الخاصة، ونصحوا بالرياضة والنشاط البدني الخفيف للأطفال وبصورة منتظمة.

منوعات

الإثنين 08 يناير 2024 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

أول تغيير على لوحة المفاتيح منذ 3 عقود.. "مايكروسوفت" أضافت زرًا جديدًا

رام الله - "القدس" دوت كوم

أضافت شركة مايكروسوفت، زراً إلى لوحة مفاتيح نظام التشغيل "Windows"، بمجرد ضغطه يفتح نافذة دردشة تطبيق الذكاء الاصطناعي الخاص بها "Copilot"، مع توفر أول الأجهزة التي تحتوي على المفتاح الجديد هذا الشهر.


ويعد مفتاح "Copilot"، الذي سيوضع على يمين شريط المسافة، أول تغيير في تخطيط لوحة مفاتيح "Windows" منذ أن أضافت "مايكروسوفت" مفتاح Windows/Start في عام 1994، مما يؤكد التزام الشركة بالذكاء الاصطناعي.


 سيعرض شركاء أجهزة Microsoft أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام Windows 11 مع زر Copilot خلال الأيام المقبلة في مؤتمر التكنولوجيا CES، وبمرور الوقت، ستصبح ميزة مطلوبة، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ".


وسيساعد الاختصار المستخدمين على إنشاء الصور وكتابة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص النص بمساعدة الذكاء الاصطناعي.


وقال كبير مسؤولي التسويق للمستهلكين في مايكروسوفت، يوسف مهدي، في مدونة تعلن عن التغيير: “سيتم دمج الذكاء الاصطناعي بسلاسة في نظام ويندوز، بدءاً من النظام، إلى السيليكون، إلى الأجهزة".


وترى الشركة التي يقع مقرها في ريدموند بواشنطن أن عام 2024 هو "عام الكمبيوتر الشخصي المزود بالذكاء الاصطناعي"، وفقاً لمهدي، وهو ما يعكس الاتجاه الناشئ بين صانعي الهواتف الذكية للترويج لأحدث موديلاتهم على أنها "هواتف تعمل بالذكاء الاصطناعي".


لا تحمل هذه التصنيفات وزناً كبيراً في حد ذاتها، لكن مايكروسوفت أمضت العام الماضي، في إعادة تجهيز أكبر منتجاتها حول تقنية الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء محتوى جديد من مجموعات البيانات الضخمة. تتضمن هذه القائمة الآن Windows وOffice وBing Search وبرامج الأمان ومنتجات العملاء والتمويل. ويستفيد العمل بشكل كبير من تقنية GPT-4 من OpenAI، والتي استثمرت فيها مايكروسوفت 13 مليار دولار.


وبالنسبة لصانعي الأجهزة، لم يُترجم توجه مايكروسوفت نحو خدمات الذكاء الاصطناعي بعد إلى زيادة في المبيعات، حيث يتم طرح ميزات Copilot الجديدة على الأجهزة الجديدة والحالية على حد سواء.


وقد يشير وعد مهدي بدمج الذكاء الاصطناعي في الأجهزة والسيليكون إلى مزيد من الضغط على المستهلكين للترقية مع تطور مايكروسوفت، وتحسين عروض الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

منوعات

الإثنين 08 يناير 2024 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

"آبل" تسحب تحديث iOS 17.3 بعد إطلاقه بساعات.. ماذا حدث؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعد مرور عدة ساعات على إطلاقه، سحبت عملاق التكنولوجيا "آبل" الإصدار التجريبي الثاني من تحديث iOS 17.3 ، وذلك بسبب شكاوى أفادت بانهيار هواتف آيفون بعد تنزيل التحديث وتثبيته.


وأزالت آبل الإصدارات التجريبية الجديدة لتحديثات iOS 17.3 وiPadOS 17.3 من مركز المطورين، ولم تعد تلك الإصدارات متاحة للتحميل والتثبيت.


وظهرت العديد من الشكاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنتدى آبل الرسمي للدعم الفني وغيره من المنتديات المتخصصة بشأن انهيار هواتف آيفون عقب تثبيت الإصدار الجديد من التحديث، إذ باتت هواتف آيفون عالقة في حلقة التمهيد (بوت لوب Boot Loop) ومتوقفة في بداية التشغيل.


كما تُعد تلك المشكلة كارثية للمستخدمين الذين قد لا يستطيعون استخدام أجهزتهم مجددًا دون استعادة إعدادات المصنع، مما يؤدي إلى حذف كافة محتوياتها وفقدان الملفات والبيانات المهمة في حال عدم وجود نسخة احتياطية لها، وفق ما ذكرته البوابة العربية للأخبار التقنية.


وأفاد بعض المستخدمين بأن تعطل هواتف آيفون مع التحديث الجديد قد يكون له علاقة بخاصية "الضغط من الخلف Back Tap"، لكن ذلك الأمر ليس واضحًا حتى الآن في ظل عدم وجود تعليق رسمي من آبل بعد سحب التحديث.
ولحسن الحظ، فقد جرى سحب الإصدار التجريبي الثاني من تحديث iOS 17.3 بعد مرور ثلاث ساعات فقط، كما أن التحديث كان متاحًا فقط للمطورين وليس كافة المستخدمين.


ويُنصح عمومًا بضرورة الابتعاد عن تثبيت التحديثات التجريبية في الأجهزة الأساسية التي يعتمد عليها المستخدمون تجنبًا لحدوث مشكلات مشابهة.


وتختبر آبل حاليا تحديث iOS 17.3 التجريبي الذي سيوفر للمستخدمين بعض التحسينات والمزايا الجديدة، ومنها ميزة حماية الهواتف المسروقة.

منوعات

الإثنين 08 يناير 2024 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

ما الذي يميز العمل الحر عن الوظائف الرسمية؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

شهد "اقتصاد العمل الحر المستقل" ازدهاراً كبيرًا خلال السنتين الماضيتين، خاصة بعد جائحة كورونا، ويقدر إجمالي عدد العاملين لحسابهم الخاص على مستوى العالم بنحو 1.57 مليار شخص من إجمالي القوى العاملة العالمية البالغة 3.38 مليارات شخص.

وتظهر بيانات البنك الدولي أن 46.7% من بين جميع العاملين في جميع أنحاء العالم حالياً هم من العاملين في هذا القطاع، وتتم معظم أنشطة العمل الحديثة على منصات العمل الحر المتخصصة مثل "أب وورك" (Upwork) و"فيفر" (Fiverr) و"توبتال" (Toptal) و"فري لانسر" (Freelancer) وغيرها.

وتبلغ قيمة سوق منصات العمل المستقل العالمية 3.4 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 9.2 مليارات دولار بحلول عام 2027، حسب ما ذكرت منصة "إكسبلودينغ توبيكس" مؤخرًا.

ويبلغ متوسط سعر الساعة للعاملين المستقلين عالميًا 21 دولارًا للساعة. وفي المتوسط، يكسب المستقلون الذين يعملون في تطوير الويب والهاتف المحمول والتسويق والخدمات القانونية والمحاسبة وغيرها من الخدمات الماهرة 28 دولارًا في الساعة، وهذا المعدل أعلى من 70% من جميع الأجور بالساعة في الولايات المتحدة، وفق ما ذكر المصدر السابق.

وعلى أرض الواقع، فإن هذا التوجه نحو العمل الحر المستقل ليس مجرد إحصائية، بل هو انعكاس لروح القوى العاملة الشابة المتغيرة، ويستفيد هذا النموذج من الأفراد العاملين لحسابهم الخاص، حيث يوفر لهم الحرية والسيطرة على حياتهم المهنية، فضلاً عن الشركات التي تبحث عن مواهب متخصصة بدون تحمل القيود التقليدية المتمثلة في التزامات التوظيف طويلة الأجل، حسب ما ذكرت منصة "فوربس".

أسباب الصعود السريع للعاملين المستقلين..
ما يقرب من 70% من العاملين لحسابهم الخاص على مستوى العالم، يبلغون من العمر 35 عامًا أو أقل. وتنجذب الأجيال الجديدة من الشباب وبالذات "الجيل زد" (Z) المؤلف من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و26 عاما، بشكل متزايد إلى العمل الحر.

ووفقاً لدراسة أجرتها منصة "فيفر"، فإن 67% من الشباب في جميع أنحاء العالم يرغبون بالعمل الحر لحسابهم الخاص.

وهذا يدفعنا للتساؤل حول الأسباب الكامنة وراء هذه الرغبة.

ولخصت منصة شركة "فوكس تريبس أند كو" هذه الأسباب فيما يلي:

البحث عن الحرية والاستقلال..

نشأ الجيل الجديد من الشباب في عالم متصل، حيث أصبح الوصول إلى المعلومات والفرص أسهل من أي وقت مضى، وبالنسبة لهذا الجيل يوفر العمل الحر قدراً أكبر من الحرية والاستقلالية مقارنة بالوظائف التقليدية، كما يوفر لهم القدرة على العمل من أي مكان وفي أي وقت ومع أي شخص يريدون.

وتتيح لهم هذه الحرية إدارة جدول أعمالهم وفقا لاحتياجاتهم وأهدافهم، والعمل على المشاريع التي يهتمون بها.

زيادة الدخل..
في عالم يتسم بالتضخم وعدم الاستقرار الاقتصادي، يرى العديد من الشباب في العمل الحر خياراً قابلاً للتطبيق لزيادة دخلهم، وبالنسبة لهم، يتيح لهم العمل الحر كسب أموال أكثر من العمل بدوام كامل، وهذا الدخل المتزايد يمكن أن يؤدي إلى حياة أكثر استقرارا من الناحية المالية، وهو أمر مهم للشباب الذين يتطلعون إلى بناء مستقبلهم.

اكتساب مهارات جديدة
ترى الأجيال الجديدة العمل المستقل كوسيلة لتعلم مهارات جديدة قد لا يطورونها في وظيفة بدوام كامل، ويتيح لهم العمل الحر العمل في مشاريع مختلفة تساعدهم على اكتساب خبرات جديدة، ويمكنهم أيضا العمل مع عملاء وصناعات وبيئات عمل مختلفة.

وبالنسبة لأصحاب العمل، فإن هذا يعني أن المستقلين يمكنهم جلب ثروة من المهارات لشركاتهم وأعمالهم.

تحقيق التوازن بين العمل والحياة..
وجدت دراسة "فيفر" أن 71% من جيل زد يريدون ساعات عمل مرنة، و35% يريدون بيئة عمل إيجابية.

وتشير هذه النتائج إلى أن أفراد هذا الجيل يقدرون التوازن بين العمل والحياة، ويقدرون الحرية والاستقلالية التي يوفرها العمل الحر، وهو ما يمكنهم من تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة، وهو أمر ضروري لرفاهيتهم.

ريادة الأعمال..
وجدت الدراسة أن واحدا من كل 4 من شباب الجيل "زد" يعتزم بدء مشروعه الخاص به، ويعد هذا الطموح في أن تصبح رائد أعمال بمثابة تحول كبير عن المسارات الوظيفية التقليدية التي اتبعتها الأجيال السابق، إذ يستكشف العديد من الشباب الآن شغفهم واهتماماتهم وهواياتهم لخلق مهنة تتوافق مع قيمهم وأهدافهم، وباعتبارهم مستقلين، لديهم الفرصة لتطوير أعمالهم الخاصة والعمل في المشاريع التي يحبونها.

سلبيات العمل الحر المستقل..
ذكرت منصة "أب وورك" -وهي أكبر منصة للعمل الحر المستقل في العالم- أبرز السلبيات التي يواجهها العاملون المستقلون في حياتهم وهي:

فقدان مزايا الموظفين العاديين..
يحصل الموظفون في العديد من البلدان على المزايا والامتيازات التي تشكل جزءا من عقود عملهم، ويشمل ذلك التأمين الصحي، والإجازات مدفوعة الأجر، والمساهمة في التقاعد والضمان الاجتماعي، وفرص التدريب المجاني.

وعندما تكون مستقلاً، فإنك تفقد كل هذه المزايا، فأنت مسؤول عن تكاليف التأمين الصحي الخاص بك، واشتراكات التقاعد، وكلفة التدريب والتطوير، وطبعاً إجازة العمل المدفوعة.

فقدان الدخل الثابت..
لا يوجد دخل ثابت أو راتب منتظم للعمال المستقلين، وفي بعض الأحيان يجد الكثيرون منهم أنفسهم بلا عمل لأيام طويلة، كما أن العديد منهم يعملون بالقطعة أو حسب متطلبات المشروع، وهو ما يؤدي إلى تقلب في الدخل، ويتطلب منهم تعلم كيفية تنظيم نفقاتهم وميزانيتهم الشهرية الخاصة.

أنت المسؤول الوحيد..
قد يكون أمراً مثيراً للشباب ألا يكون هناك مدير مباشر ومسؤول مسؤولية كاملة عنهم، ولكن يوجد أعباء أيضًا لهذا الأمر؛ فأنت المسؤول عن كل شيء بصفتك مستقلاً، ونجاحك أو فشلك يحدده مدى قيامك بمسؤولياتك بدون رقيب سوى ذاتك.

وستكون مسؤولاً أيضاً عن دفع فواتيرك، وإنشاء جدول العمل، وتحديد ساعات العمل الخاصة بك، كما يجب على المستقلين أن يتعلموا وضع الحدود، وإدارة وقتهم مع عدم وجود أحد يخبرهم بموعد العمل وكيفية تنظيم يومهم، وقد يكون هذا أمراً صعباً للغاية بالنسبة للمستقلين الجدد.


الدفاع عن الذات وتسويقها..
باعتبارك مستقلاً، سيتعين عليك أن تتعلم كيفية تسويق نفسك للعثور على مشاريع وعملاء جدد وتنمية أعمالك.

إن هذا الدفاع المستمر عن الذات قد يستغرق بعض الوقت للتعود عليه، لكنه أحد أهم أسباب نجاحك أو فشلك كعامل مستقل، وقد يبدو الأمر في كثير من اللحظات كأنه بحث دائم عن وظيفة مع التعرض للرفض في كثير من الأحيان، وهو أمر مرهق بكل تأكيد؛ وخاصة للشباب الجدد.

الشعور بالعزلة..
يُعد العمل من المنزل والعمل مع العملاء من جميع أنحاء العالم بلا شك أحد أفضل مزايا العمل الحر، ومع ذلك، فإن الجانب السلبي لذلك هو أن العمل من المنزل قد يجعلك تشعر بالعزلة أحياناً أيضًا.

وإذا تعودت على البقاء في المنزل لفترات طويلة فقد تفقد الصلة بالمجتمع من حولك، ولهذا على العاملين المستقلين الحذر من الوقوع في براثن العزلة والتقوقع على الذات، والانخراط في أنشطة اجتماعية عديدة بدلا من العيش في صومعة.